الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 19 شباط 2015 العدد2804

نشرة الخميس 19 شباط 2015 العدد2804

 

القصار رحب بلقاء الحريري – عون:
لانتخاب رئيس وعودة الحياة إلى المؤسسات الدستورية

(أ.ل) – رحب رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار باللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري ورئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون في بيت الوسط، واشار في تصريح الى أن “الزيارة التي تزامنت مع عودة الرئيس الحريري من الخارج، تحمل دلالات في غاية الأهمية، وهي تركت ارتياحا عاما في البلاد وفي الأوساط الاقتصادية، خصوصا في ظل الأوضاع والظروف التي تمر فيها البلاد والمنطقة العربية، والتي تستدعي انتهاج سياسة التلاقي والحوار، بما يعزز مناخ الأمن والاستقرار”.
وقال: “ان هذا اللقاء بين الزعيمين، يشكل فاتحة وبارقة أمل ويعزز بالدرجة الاولى سياسة الانفتاح التي عزمت كافة المكونات اللبنانية على انتهاجها في الآونة الاخيرة، وهو ما يساعد في تنفيس حالة الاحتقان في الشارع الذي تأثر في المرحلة الماضية بالخلافات السياسية ما انعكس توترا وفلتانا أمنيا في معظم المناطق اللبنانية”.
واضاف “نعول على التواصل القائم والمستمر بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر، وكذلك بين تيار المستقبل وحزب الله و بين القوات اللبنانية و التيار الوطني الحر، على أمل أن تتحول هذه الحوارات الثنائية في وقت قريب الى حوار جامع يضم مختلف المكونات السياسية اللبنانية، بحيث ينعكس هذا الحوار إيجابا على شتى المستويات”. وأمل القصار “أن تتمكن القوى السياسية من إيجاد الحلول للملفات العالقة، وفي مقدمها ملف رئاسة الجمهورية حيث الشغور الرئاسي المستمر منذ ما يقارب العشرة أشهر لم يعد مقبولا على الإطلاق”، ولفت “إلى أن هذا الفراغ انعكس سلبا على عمل المؤسسات، حيث الحكومة شبه مشلولة، ودور المجلس النيابي شبه غائب، وكذلك على الواقع الاقتصادي حيث النشاط التجاري والسياحي أكثر من عادي”، معتبرا أنه “لا يجوز استمرار الوضع على ما هو عليه اليوم، خصوصا في ظل ارتفاع معدل الدين العام، وكذلك معدل التضخم، مما بات يضع البلاد على المحك”.
وختم “على القوى أن تحزم خيارها، وتعمل من أجل مصلحة البلاد من دون المراهنة على المتغيرات التي قد تحصل في الخارج، لان استمرار الرهان على هذا الامر، سوف لن يؤدي إلا إلى مزيد من انهيار المؤسسات، الامر الذي نرفضه تحت أي ذريعة أو حجة، وهنا فلتتحمل كل الأطراف مسؤولية ما أوصلت إليه البلاد”.-انتهى-
———–
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء جونيه والبترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 19/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 9.05، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق البحر مقابل جونيه والبترون، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة  11.00 من فوق البحر مقابل شكا.-انتهى-
———-
جميل السيد: القوانين تفرض في حال شغور أي منصب عسكري
قيام القيادة بملء الشواغر بالوكالة من قبل الضباط الأقدم رتبة

(أ.ل) – رأى اللواء الركن جميل السيد في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي:
“ان تعيين قائد أصيل للجيش اللبناني وتعيين رؤساء أصيلين لبعض المؤسسات الأمنية، كما التقصير في هذا التعيين، تقع مسؤوليته أصلا على السلطة السياسية وحدها، وحيث القرار الأسلم لحسن سير المؤسسات العسكرية والامنية هو أن تقوم الحكومة بتلك التعيينات كون المبدأ العام المعتمد في الوظيفة العامة هو أن لا أحد لا يستغنى عنه وأن المؤسسات لا يفترض أن يصيبها الشلل أو الموت بمجرد تقاعد من يديرها أو بموته”.
اضاف “لكن مع الفراغ الرئاسي الحالي والتناقضات الحكومية القائمة التي تمنع صدور تعيينات بالأصالة في تلك المواقع، فإن استمرار بعض المسؤولين الحاليين إستثنائيا ومؤقتا في مواقعهم يصبح ضرورة معنوية ومهنية من جميع النواحي، وبحيث أنه، ايا تكن المآخذ او الثغرات التي قد نلحظها من حين لآخر حول صوابية او عدم صوابية بعض الاجراءات العسكرية أو الأمنية، فإن المحصلة العامة لإداء الجيش خلال فترة التمديد الأخير لقائده ومدير مخابراته، كانت ايجابية وذات مردود وطني كبير على الرغم من التناقضات والانقسامات السياسية الحادة في البلاد وعلى الرغم من الاوضاع العسكرية والامنية الصعبة والمصيرية التي طرأت مؤخرا في العديد من المناطق اللبنانية ولا سيما في الشمال والبقاع، والأمر نفسه ينطبق على المدير العام للأمن الداخلي المرشح أيضا للتمديد” .
وختم السيد: “لكن، أنه بمقدار ما أن التمديد الإستثنائي لقائد الجيش ومدير مخابراته ولبعض رؤساء المؤسسات الأمنية يشكل ضرورة مهنية ومعنوية لتلك المؤسسات في الوقت الراهن، فإن ما ظهر مؤخرا من توسيع بدعة التمديد لتشمل ضباطا آخرين في مواقع وظيفية أخرى أيا كانت، سواء في الجيش أو في المؤسسات الأمنية، إنما يشكل جريمة بحق الجيش وقوى ألأمن ويندرج في خانة التنفيعات السياسية المعيبة ويضرب بعمق قاعدة التراتبية التي تقوم عليها تلك المؤسسات، عدا عن كونه ينال من معنويات الضباط وكرامتهم كونه يوحي بعدم كفاءتهم لتولي المناصب التي يشغلها رفاقهم ممن بلغوا سن التقاعد، علما بأن قوانين المؤسسات العسكرية والأمنية تفرض في حال شغور أي منصب لأي سبب كان أن تقوم القيادة بملء الشواغر بالوكالة من قبل الضباط الأقدم رتبة ريثما يستكمل تعيينهم وفقا للأصول”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 20/2/2015  ما بين الساعة 9.00  والساعة 18.00 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-

الرئيس الجميل التقى وفدا من الهيئات الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل، وفدا من الهيئات الاقتصادية برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير، وكانت مناسبة لعرض “الواقع الإقتصادي في ضوء الحالة المأزومة والبطالة اللاحقة باليد العاملة اللبنانية لصالح العمالة الخارجية وخصوصا في قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات”.
وابلغ الوفد الرئيس الجميل، “إنتخاب رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس رئيسا لجمعية متخرجي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ( MIT) وهو أول رئيس غير اميركي ينتخب لهذا المنصب.-انتهى-
———-
اتفاقية لتبادل الخبرات بين الجامعة الاسلامية و”الكوت” العراقية

(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان حسن الشلبي رئيس مجلس ادارة كلية الكوت الجامعة (العراق) طالب الموسوي، في حضور الامين العام للجامعة عباس نصر الله، وتم التباحث في الشؤون الاكاديمية وسبل تعزيز التعاون بين الطرفين لما فيه من مصلحة مشتركة.
ووقع الرئيس الشلبي والموسوي “اتفاقية مشتركة تحدد اطر التعاون العلمي والاكاديمي، من خلال توحيد الجهود وتنسيق العمل لأجل المساهمة الفعالة في تطوير العلوم، والبحث العلمي، والنشر والتأليف المشترك بين الطرفين، وتبادل الخبرات العلمية في نطاق الإشراف المشترك على طلاب الدراسات العليا”.
 بدوره، شدد الشلبي على “ضرورة التعاون بين الجامعات لما له من اثر في تبادل الخبرات، وتفعيل البحث العلمي الذي تحتاجه جامعاتنا لمواكبة كل جديد”، منوها “بدور الجامعات في النهوض الوطني، وتنمية المجتمعات ورفدها بالنخب والطاقات الشابة المتخصصة والمؤهلة”.
كما أكد على “ضرورة ان تتسلح امتنا بالعلم والمعرفة، لتستعيد مكانتها ودورها بين الأمم، وتكثيف التعاون بين المؤسسات الجامعية والأكاديمية، وتبادل الخبرات ومواكبة الاختراعات والاكتشافات العلمية، ليحظى الطالب بمعرفة كل تطور علمي جديد”.
 ونوه الموسوي ب”مناقب ومزايا الشلبي ومكانته ودوره العلمي”، مشيدا “بالانجازات التي حققتها الجامعة في مسيرتها العلمية والاكاديمية”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في اللقلوق – الأرز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 19/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 17/2/2015 ولغاية 6/3/2015  ما بين الساعة 7.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محلة اللقلوق- الأرز تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-
———–
بري عرض مع وزير الصحة الأوضاع العامة ووضع الحكومة والتقى زواراً
أبو فاعور: لتسهيل عمل مجلس الوزراء دون سوابق دستورية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، وزير الصحة وائل ابو فاعور، وعرض معه الاوضاع العامة ووضع الحكومة.
وقال ابو فاعور بعد الزيارة: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس، وعرضت معه وجهة نظره في موضوعين: الاول هو آلية عمل الحكومة وما يشبه الازمة الحكومية الحاصلة حاليا. موقفنا وموقف دولة الرئيس متطابق في هذا الامر، فموقف دولته وموقف وليد جنبلاط هو انه يجب ان يكون هناك تسهيل لاعمال مجلس الوزراء، ولكن لسنا مع الدخول في اي سوابق دستورية جديدة ولا مع الدخول في خلق اعراف دستورية جديدة نعرف اين تبدأ ولا نعرف اين تنتهي. النقاش السياسي متاح والتفاهم السياسي متاح، لكن المس بالدستور أمر غير مقبول وغير متوافق عليه. يجب احترام الدستور في آلية عمل الحكومة كما في غيرها من القضايا. واذا كان هناك شغور رئاسي مرفوض وبات غير مقبول، فيجب ألا يقود الى أعراف او سوابق جديدة نعرف اين تبدأ ولا نعرف اين تنتهي، فنكون في ازمة سياسية في رئاسة الجمهورية وننتهي لا سمح الله في ازمة دستورية ربما تقودنا الى امور لا يريدها أحد في لبنان”.
أضاف “بحكمة الرئيس سلام وبدعم الرئيس بري وتوافق كل الاطراف ووجود الشيخ سعد الحريري، الذي يقدم جرعة اضافية لهذه التفاهمات، يجب ان نعود الى اطار تفاهم سياسي ولكن ليس الى اعراف دستورية. كل الامور تحل بالنقاش في مجلس الوزراء، ولكن ان نقفز من ازمة سياسية في الحكومة الى اشكال دستوري جديد في هذا الامر فنحن لا نوافق على ذلك”. وتابع “الموضوع الآخر هو مجلس النواب وعمله. هناك مواضيع طارئة وماسة يجب أن يجتمع المجلس من أجلها وان تعقد جلسة تشريعية لها. في الحد الادنى هناك قضايا سلامة الغذاء، وفي هذا الاطار هناك مشروع قانون سلامة الغذاء، واقتراح القانون العام الصحي الذي سلمته بالامس الى وزير العدل، والذي سيتقدم به كمشروع قانون من الوزارة بعد إجراء بعض التعديلات عليه. وهناك أمور طارئة أخرى غير الامور الصحية التي أعرفها، تقتضي فتح دورة استثنائية لمجلس النواب، اضافة الى أمور مالية أخرى. وسبق أن تحدث عنها وزير المال، لأن التأخر في اقرار بعض الامور من الناحية المالية ومن ناحية التشريعات التي تحتاج اليها وزارة المال ينعكس على تصنيف لبنان وعلى نظرة الخارج اليه”.
وختم “ليس بيننا من يريد أن يطبع الحياة السياسية على غياب الرئيس، كأنه أمر طبيعي ومقبول، ولكن في الوقت نفسه هناك قضايا استثنائية لا تحتمل التأجيل”.
الحناوي
 وكان بري استقبل ظهرا وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي وعرض معه الوضع العام.
منصور
 ثم استقبل الوزير السابق البير منصور وبحث معه في الاوضاع الراهنة.
بويز
 كما التقى قبل الظهر الوزير السابق فايز غصن وبحث معه في شؤون شمالية.-انتهى-
———-
 
سلام غادر الى روما في زيارة خاصة

(أ.ل) – غادر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بيروت اليوم الى روما في زيارة خاصة.-انتهى-
———-
الكعكي التقى وفد “بناء السلام” مقدما ميثاق الشرف الاعلامي

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية الاستاذ عوني الكعكي في حضور نائب النقيب الاستاذ جورج سولاج، مديرة مشروع “بناء السلام في لبنان” السيدة جوانا نصار ومسؤولة الاعلام في المشروع السيدة ايليت شحاده، في زيارة تهنئة، وقدمتا اليه “ميثاق الشرف الاعلامي لتعزيز السلم الاهلي في لبنان”، وهو يستند الى روح مبادئ الاخلاقيات الصحافية والاعلامية التي صدرت عن مؤسسات اعلامية عالمية واقليمية عدة، وتستلهم مبادئ عدة منها، حرية التعبير والاتصال وحق الجمهور في الحصول على المعلومات وحق الاعلاميين في ممارسة ما يمليه عليهم ضميرهم الانساني والمهني، واحترام سيادة القانون والتزام العمل على تأكيد الوحدة الوطنية والعيش المشترك، والتزام احترام الاديان…”.
 ورحب النقيب الكعكي بميثاق الشرف الاعلامي، مؤكدا ان “نقابة الصحافة ستعمل جهدها على صون الحرية الصحافية ونشر الميثاق بين مختلف الاعلاميين في لبنان”.-انتهى-
———–
الحريري عرض الوضع الأمني مع المشنوق وبصبوص وابراهيم والتقى شخصيات

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في بيت الوسط وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في حضور المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وجرى عرض للاوضاع الامنية في البلاد.
كما التقى الرئيس الحريري في حضور الوزير المشنوق والمدير العام للبلديات عمر حمزة، محافظي: جبل لبنان فؤاد فليفل، بيروت زياد شبيب، الشمال رمزي نهرا،الجنوب منصور ضو، عكار عماد لبكي وبعلبك – الهرمل بشير خضر.
ثم استقبل، في حضور الوزير المشنوق، المدير العام لشؤون السير هدى سلوم والمدير العام للاحوال الشخصية سوزان خوري والمدير العام للشؤون السياسية فاتن يونس.
واستقبل ظهرا النائب محمد الصفدي، وكان عرض لآخر المستجدات.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 19/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 16 /2 /2015 ولغاية 20 /2 /2015، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
قزي زار نقابة مقاولي الاشغال والبناء:
ليس لدينا تحفظ على اي جنسية للعمل انما ليس على حساب اللبنانيين

(أ.ل) – زار وزير العمل سجعان قزي، ظهر اليوم، مقر نقابة مقاولي الاشغال العامة والبناء اللبنانية، وكان في استقباله النقيب الشيخ فؤاد الخازن واعضاء مجلس النقابة، وكانت الزيارة بمثابة اجتماع عمل جرى فيه استعراض لواقع قطاع البناء والعمالة الاجنبية والمشكلات التي يعاني منها المقاولون.
وتحدث الوزير قزي في الاجتماع فأكد ان المقاولين هم ركن اساسي في اعمار وبقاء لبنان. واشار الى ان القوانين توضع بناء على واقع الارض وحاجة القطاعات الانتاجية والمؤسسات ليكون القانون عملي وواقعي ويجب ان يكون مرنا بمعنى ان يتكيف مع حاجة المجتمع وتطور العمل ومشروع نهضة البلد.
ولفت وزير العمل الى انه عقد سلسلة اجتماعات مع المسؤولين في الوزارة من اجل ايجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها المقاولون لكن هناك شيئا اسمه القانون وهو فوق الجميع، فالأنظمة والقوانين في لبنان موجودة ايضا في الدول الاخرى ولذلك فإنه لا يمكن لأي مواطن اجنبي ان يدخل الاراضي اللبنانية من دون ان يتم ارشفة وضعه عند الوزارات المعنية والاجهزة المختصة واخذ المعطيات عنه لأننا في بلد يحترم نفسه وهذا الامر لا يجوز ان يكون عليه اي اعتراض من احد.
وقال: “ليس لدينا اي تحفظ على اي جنسية فالدول العربية رعاياها اشقاء والدول الاجنبية رعاياها اصدقاء، ولا يوجد اي شعور عدائي تجاه الشعب السوري ان كان مؤيدا للنظام او للمعارضة، فالعمالة السورية حاجة لبنانية كانت قبل الحرب وما تزال في العديد من القطاعات، مشددا على “وجوب التعامل معهم بروح التسامح والاعتدال ولا يجوز تصوير كل سوري ارهابيا”.
وأوضح الوزير قزي ان المشكلة اليوم في لبنان هي ان هناك من يستسهل استعمال اليد العاملة الاجنبية على حساب اليد العاملة اللبنانية وهذا علينا اعادة النظر فيه، لافتا الى انه “استلم عريضة من مخاتير قرى في الجنوب ومن اصحاب مصالح في البقاع يشكون العمالة السورية في مناطقهم وهم يشكون الاسراف في استعمال العمالة السورية على حساب اليد العاملة اللبنانية”.
واشار الوزير قزي الى ان تعديل القانون ليس من اختصاص الوزير فهو يحتاج الى مجلس النواب وقال: “انا اريد ان اسهل عليكم اموركم لكن من خلال احترام القوانين”، موضحا “ان 25% من العاطلين عن العمل ليسوا كلهم اصحاب شهادات عليا، منهم من يريد العمل في قطاع البناء والزراعة والخدمات وحراسة المنازل ومهنة الناطور الخ … مستعدون لكن المشكلة ان هناك مؤسسات تأتي بعمال اجانب برواتب اقل وعلى حساب اليد العاملة اللبنانية”.
ثم عرض عدد من المقاولين مشاكلهم ومطالبهم، فوعد قزي برفع هذه المطالب الى اللجنة الوزارية لشؤون النازحين السوريين، وربما رفعها الى مجلس الوزراء اذا اقتضى الامر.
واقترح وزير العمل في اطار تسهيل علاقة المقولين مع وزارة العمل، “انشاء دائرة مختصة في نقابة المقاولين تتولى ادارة ومتابعة معاملات كل شركات المقاولين مع الوزارة:
– التدرج في تشريع اوضاع العمال بنسب معقولة لكي لا يتحمل القاول دفعة واحدة كل المصاريف.
– تأليف لجنة مشتركة بين دائرة العمال في الوزارة والنقابة للبحث في المشاكل وايجاد الحلول لها.
– انجاز المعاملات في الوزارة لعمال البناء خلال اسبوع”.-انتهى-
————
وزير الداخلية التقى وزير الزراعة وكتلة نواب زحلة

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع العامة في لبنان عموما والبقاع خصوصا، مع كتلة نواب زحلة التي تضم النواب: انطوان ابو خاطر وعاصم عراجي وجوزف معلوف، في حضور الوزير السابق سليم وردة، وتم البحث في الخطة الامنية التي تنفذها القوى الامنية في البقاع واثارة موضوع معمل الترابة في زحلة.
بعد اللقاء قال ابو خاطر: “قمنا بزيارة معالي وزير الداخلية ككتلة نواب زحلة مع معالي الوزير سليم وردة، واثنينا على الخطة الامنية التي تقوم بها القوى الامنية في البقاع الشمالي والبقاع الاوسط، وهي خطوة جيدة جدا، ولكن نتمنى أن تكون مستمرة ودائمة، لا موسمية او ظرفية”.
أضاف “تطرقنا الى موضوع آخر هو الكارثة البيئية التي سوف تتأتى من معمل الترابة الذي سيشاد على مداخل مدينة زحلة، نحن ككتلة نواب وفاعليات زحلية، قمنا بزيارة المرجعيات الرسمية من دولة رئيس الوزراء الى وزراء العدل والداخلية والصناعة والاقتصاد والبيئة، ونسأل باستهجان ان الملف اصبح لدى القضاء منذ مدة غير قصيرة، لماذا لم يصدر حتى الآن قرار بتوقيف تنفيذ هذا المشروع ويستكمل القضاء الدراسات اللازمة؟ فالناس في حالة استهجان وتخوف من هذا المشروع، ولقد وضعنا وزير الداخلية بصورة ما يحصل، خصوصا ان ردات الفعل الشعبية عبر القيام باحتجاجات، نتخوف من اضطرابات امنية قد يكون مسببها هذا المعمل”. وتابع “نتساءل عن تدخل بعض الموظفين في موضوع معمل الترابة بغير وجه حق، مما يحدونا للطلب من السلطات المرعية كف الايدي عن هذا التدخل”.
وعرض المشنوق مع وزير الزراعة أكرم شهيب للاوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء التطورات، فضلا عن أمور تهم وزارتي الداخلية والزراعة.-انتهى-
———–
وزارة الصحة: لوائح باسماء مؤسسات استوفت الشروط الصحية

(أ.ل) – أصدرت وزارة الصحة العامة وفي اطار استمرار حملة سلامة الغذاء، اللوائح الدورية للمؤسسات التي قامت بتسوية اوضاعها وتم الكشف عليها للتأكد من استيفائها للشروط الصحية بتاريخ 11 – 19 شباط 2015. وجاءت كالتالي:
• طرابلس: حلويات المبسوط، مطعم VIP
• كسروان: فرن ابو عرب – الصفرا
• بعبدا: مطعم العماد
• ملحمة اللؤلؤة (تسوية مع انذار)
• المنية: سوبر ماركت العتر (تسوية مع انذار)
• البترون: خوري شوبينغ سنتر
• زغرتا: MR. Chicken
• صور: مطعم ابو ديب
• الكورة: ملحمة جوزيف موسى.-انتهى-
———–
زعيتر طلب الجهوز التام لمواجهة أي طارىء نتيجة الأمطار والثلوج

(أ.ل) – طلب وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر من المختصين في الادارة ومراكز جرف الثلوج والشركات المولجة أعمال تنظيف وتأهيل شبكات تصريف مياه الامطار، البقاء على “الجهوز التام للمديريات الاقليمية لمواجهة أي طارىء ممكن حصوله نتيجة تساقط الثلوج وموجة الامطار المحتملة”، داعيا الى “التعاون بين كل الوزارت المعنية في هذا الشأن لمعالجة أي خلل ممكن حصوله”.
وطلب من “الاجهزة المختصة في الادارة المتابعة اليومية لهذا الموضوع لجهة الاشراف على الاعمال وضرورة الحضور المستمر على الارض حفاظا على السلامة العامة”، لافتا الى ان الوزارة تقوم بما هو مطلوب منها، وانه يتابع الاعمال بعيدا عن الاعلام.
واطلع من كل مراكز جرف الثلوج والموظفين المكلفين على الاوضاع وآخر المستجدات، مؤكدا “المتابعة لمواجهة الظروف المناخية بما يضمن المحافظة على بقاء الطرق سالكة ضمن الامكانات والاولويات”.
وعقد زعيتر اجتماعا مع المديرية العامة للطيران المدني اطلع خلاله على أوضاع مطار رفيق الحريري الدولي على الصعيد الفني والاداري.-انتهى-
———-
البعلبكي شارك في تقبل التعازي بعرفات حجازي:
رفع لواء حرية الصحافة والفكر في لبنان والعالم العربي

(أ.ل) – شارك نقيب الصحافة اللبنانية السابق محمد البعلبكي آل الفقيد الزميل الراحل المرحوم الاستاذ عرفات حجازي، وخصوصا نقيب المحررين الياس عون واعضاء النقابة، بتقبل التعازي اليوم في الجمعية الاسلامية للتخصص والتوجيه العلمي.
وبالمناسبة، قال النقيب البعلبكي بتصريح: “لئن فاتني ان اشارك في تشييع الزميل الحبيب الاستاذ عرفات حجازي مع عائلته ومحبيه وزملائه الى مثواه الاخير في مسقط رأسه عيتا الجبل لاسباب صحية قاهرة، فلن يفوتني ان اتقبل التعازي اليوم الى جانب جميع قادري فضل الفقيد العزيز، وخصوصا مع نقابة المحررين، التي كان فقيدنا الاعز ركنا من اركانها في النضال من اجل وحدة الصحافة في لبنان واستمرارها في رفع لواء حرية الصحافة ولواء حرية الفكر في لبنان وفي جميع بلاد العرب، بل في جميع انحاء العالم”.
اضاف: “أسمح لنفسي ان أقول اليوم ان عرفات حجازي باق بيننا ولو فارقنا الى ديار الخلد، حيث ينعم بفضل الله باطمئنان نفسه الى الرجوع الى ربه على ما تؤكده الآية الكريمة: “يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي”، وحيث ينعم على حد قول الآية الكريمة ايضا، بلقاء “النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا”.-انتهى-
———-

حوري: الحريري يتبع سياسة الإنفتاح واليد الممدودة تجاه الجميع

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أنه “ما من شك أن الرئيس سعد الحريري هو رقم أساسي في المعادلة الوطنية اللبنانية، ربما حكمت ظروف معينة إبتعاده من حين لآخر خارج لبنان، لكن هذا الإبتعاد لا يقلل من حجمه الوطني الكبير والتأثير الكبير في كل هذه التفاعلات الوطنية”.
وقال: “إن الرئيس الحريري سر أبيه، فهو يحمل هذه الراية التي تحمل رمزية معينة وخصوصية معينة. وبغض النظر عمن يؤيده أو يعارضه، ما من أحد يقلل من حجمه الوازن في المعادلة الوطنية. لذلك فإن مجرد عودته إلى لبنان رأينا خلية نحل تعمل في بيت الوسط. رأينا اللبنانيين من أقصاهم إلى أقصاهم ومن هذه الدفة إلى تلك يأتون إلى بيت الوسط يتشاورون، يطرحون، يختلفون ويتفقون. وفي النهاية هم يحاورون هذا الرمز الوطني. نعم هو يحمل كل هذه المعاني ولذلك حركت عودته هذه الدينامية الواضحة في السياسة اللبنانية”.
وعما هو متوقع من الحوار، رأى أن “الخطاب السياسي في البلد بات أقل توترا”، مشيرا إلى “ربط النزاع مع حزب الله منذ أن بدأنا بتشكيل الحكومة وهذا الربط هو في عناوين عدة منها رفض توريط حزب الله في المستنقع السوري والسلاح غير الشرعي وتسليم المتهمين إلى المحكمة الخاصة بلبنان، وعندما دخلنا الحوار ربطنا النزاع حول هذه العناوين”.
وعن التزام جمهور حزب الله بتنفيذ طلب أمينه العام عدم إطلاق النار أثناء خطابه قال: “إن تركيبة الحزب هي تركيبة شمولية تتمتع بانضباط كامل، وهذا يحمل الحزب مسؤولية أكبر، وهذا يعني أنه قادر على ضبط الإنفلات الأمني في هذه المنطقة أو تلك في أي وقت”، مشيرا إلى أنه “تم استبدال إطلاق النار بإطلاق البالونات”، مطالبا السيد نصر الله ب “مزيد من التفاعل مع مقتضيات المرحلة سواء بتخفيف الإحتقان أو فرض سلطة الدولة”.
ولفت إلى “عدم إطلاق أوهام كبرى ورفع سقوف عالية للحوار”، آملا “الوصول إلى تحقيق عناوين أساسية منها محاولة إيجاد خرق في ملف رئاسة الجمهورية ومحاولة تخفيض التوتر المذهبي الذي يسود المنطقة والذي نحاول أن نمنع شظاياه ونيرانه من التغلغل إلى الداخل اللبناني”، مبديا اعتقاده أنه “حتى الآن تحقق نجاح معقول ومقبول سواء في موضوع الخطط الأمنية والصور والشعارات أو تخفيف اللهجة المتوترة. إن هذه العناوين ليست عناوين كبرى إنما هي عناوين جزئية وخطوة على الطريق نأمل الوصول فيها إلى خرق حقيقي”.
ورأى ردا على سؤال يتعلق بعدم مشاركة الوزير جبران باسيل في إجتماع دول التحالف لمحاربة الإرهاب، أن “الوزير باسيل أخطأ بعدم الذهاب إلى مؤتمر واشنطن لأنه بذلك غيب لبنان. يجب أن يكون فيه ويعبر عن موقفه، وخصوصا أن لبنان حصر مؤتمر الرياض وحضر المؤتمر في ألمانيا وبالتالي فإن تغيبه عن مؤتمر واشنطن له إنعكاسات سلبية”.
وأضاف “أما في ما يتعلق بزيارة الوزير باسيل والجنرال عون بيت الوسط، أكد أن الرئيس الحريري يتبع سياسة الإنفتاح واليد الممدودة في اتجاه الجميع”.
وعن أهمية الحوار أكد أن “التواصل مطلوب ومفيد كما أن الرئيس الحريري يؤكد مرة أخرى أنه إبن رفيق الحريري إبن المدرسة الكبرى التي لم تعرف يوما إلا الإنفتاح وإحترام الرأي الآخر”.
ورفض النائب حوري “رفضا قاطعا شكلا ومضمونا دعوة أمين عام حزب الله إلى تنسيق الجيش اللبناني مع جيش النظام السوري”، قائلا:”نحن لا نستعين بإرهاب من أجل مواجهة إرهاب آخر”، مشيرا إلى أن “لبنان جزء من التحالف ضد الإرهاب”.-انتهى-
———–
العماد عون التقى سفيرة كندا

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في دارته في الرابية السفيرة الكندية ميشال كاميرون ، وحضر اللقاء المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.-انتهى-
———-
جنبلاط أبرق الى سفير الدانمارك معزيا

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الى سفير الدانمارك رولف هاي بيربيرا هولومبو، مستنكرا الهجوم الإرهابي الذي أسفر عن مقتل مدني وثلاثة من رجال الشرطة في كوبنهاغن، وتقدم جنبلاط من الحكومة والشعب الدانماركي بالتعازي.-انتهى-
———–
قوى الامن الداخلي: وفاة “أبو المدارس” إثر تبادل النار مع دورية وجرح ضابط

(أ.ل) – صدر عن شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بتاريخ اليوم الخميس 19/2/2015 البلاغ التالي:
 فجر اليوم 19/2/2015، وفي محلة البداوي – طرابلس، دهمت قوة من شعبة المعلومات منزل المطلوب للقضاء: و. يـ. (مواليد عام 1979، فلسطيني) الملقب ب”أبو المدارس” نسبة إلى توزيعه المخدرات على تلامذة المدارس، وفي حقه 109 من المذكرات والأحكام القضائية بجرائم: قتل، اتجار بالمخدرات، سرقة، تزوير، وإلقاء قنابل يدوية.
وأثناء عملية الدهم، بادر المطلوب إلى إطلاق النار في اتجاه القوة، ثم أقدم على إلقاء قنبلة يدوية، الأمر الذي أدى إلى إصابة ضابط بجروح، مما اضطر العناصر إلى الرد على مصادر النيران، أصيب على أثرها المطلوب بجروح، وجرى نقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة، وقد فارق الحياة لاحقا متأثرا بجروحه.-انتهى-
———-

نعيم حسن التقى ابو فاعور: نؤكد دعمنا الكامل له
والوصفة الطبية الموحدة مدخل إصلاحي مهم

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، اليوم في دار الطائفة في فردان – بيروت، وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وجرى عرض للأوضاع العامة.
واطلع ابو فاعور شيخ العقل على ما تقوم به وزارة الصحة من “خطوات مهمة في المجالات المعنية بها”.
ونوه الشيخ حسن بـ”الجهود الكبيرة التي يبذلها أبو فاعور على رأس وزارة الصحة”، وشدد على ان “القرارات التي اتخذها إنما تصب في مصلحة المواطن والدولة على السواء وتعيد ثقة الناس بمؤسساتهم الرسمية”، مشيرا إلى أن “اللبنانيين لطالما انتظروا من يعمل لصحتهم وغذائهم ودوائهم، ومن يوقف النزف في المال العام في الفاتورة الاستشفائية والدوائية، ويحفظ للمواطن كرامته على أبواب المستشفيات”.
وأكد الشيخ حسن “الدعم الكامل لكل ما يقوم به أبو فاعور، ولا سيما أخيرا في ملف الوصفة الطبية الموحدة التي تشكل مدخلا إصلاحيا مهما”.
وأشاد بـ”الدور الذي يؤديه ابو فاعور وبتوجيه من الزعيم وليد جنبلاط في مختلف الملفات السياسية والوطنية بما يسهم في حفظ استقرار البلاد وعمل مؤسساتها”.
وقال أبو فاعور بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن من باب الاستئناس برأيه حول كل التطورات، وهو أمر يحرص عليه رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط، وهذه المرحلة هي مرحلة هدوء سياسي نتمنى أن يتطور فيها الحوار للوصول إلى خلاصات وطنية مشتركة، يستطيع أن يركن إليها المواطن اللبناني في مستقبله، لأن الاخطار المحيطة بنا كبيرة جدا، وبقدر ما نستطيع تعزيز الحصانات والوحدة الداخلية، فهذا أمر إيجابي لمصلحة لبنان ولحمايته من كل تداعيات أحداث المنطقة”.-انتهى-
———-
وحدات الجيش تابعت تنفيذ إجراءاتها الأمنية في البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19/2/2015 البيان الآتي:
تابعت وحدات الجيش تنفيذ إجراءاتها الأمنية في البقاع، حيث أوقفت في منطقة عرسال، شخصاً من التابعية السورية لحيازته إخراج قيد مزور وقيادته سيارة من دون أوراق قانونية، كما أوقفت مواطناً لمحاولته تهريب كميات من المواد الغذائية الى جرود المنطقة بواسطة حافلة لنقل الركاب.
وفي مناطق بعلبك، طليا ودورس، أوقفت قوى الجيش مواطناً مطلوباً للعدالة وأربعة آخرين لقيادتهم سيارات من دون أوراق قانونية، كذلك أوقفت في بلدة برالياس السوري وليد محمد خير علي حسين، للإشتباه بتواصله مع جماعات إرهابية. 
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.
———-
ندوة عن رسالة الصوم الرابعة للراعي في “الكاثوليكي للاعلام”
ودعوة الى العطاء والصلاة

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحافية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، عن رسالة الصوم الرابعة للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بعنوان: “الصوم الكبير، زمن الجوع والعطش إلى البر”، شارك فيها رئيس أساقفة بيروت للموارنة، رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، النائب البطريركي الماروني العام المطران بولس صياح، ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضرها الأمين العام لجمعية الكتاب المقدس ميشال باسوس وعدد من الإعلاميين والمهتمين.
ابوكسم
 وقال أبوكسم: “نطلق هذه الندوة للكلام على الرسالة الرابعة لمناسبة الصوم لغبطة البطريرك، والهدف من إطلاق هذه الرسالة هو الإستفادة منها عبر وسائل الإعلام ومن خلاله إلى كل المسيحيين المنتشرين في لبنان وفي كل أنحاء العالم”.
وناشد الجميع “إنسجاما مع هذه الرسالة، أن يمدوا يد العون إلى الأشخاص الذين قسا الدهر عليهم بإلالتفاف حولهم ومساعدتهم في هذا الزمن الصعب”، متوجها بالشكر إلى جميع المؤسسات التي تقف إلى جانبهم، ومتمنيا “أن يعود هذا الصوم بالخير والبركة على لبنان والشرق الأوسط”.
مطر
 ثم تحدث المطران مطر عن القسم الأول من الرسالة “الصيام والصلاة”، وقال: “سيدنا البطريرك يريد أن يقول للعالم ان الوضع في الشرق الأوسط غير صحيح، الناس خلقوا ليكونوا عائلة واحدة، إلهم واحد، حياتهم مشتركة يقبلون بعضهم بعضا. وأين نحن اليوم من هذا البر؟ بمعنى أننا نحن مسؤولون عن مسيرة يجب أن نسيرها للوصول إلى البر وإلى الخلاص، هذا الصوم سوف يحملنا إلى أن نفتش عن البرارة، وغير صحيح الذي يجري اليوم، والصوم والصلاة لتنقية النفوس وللقاء بعضنا مع بعض. وكلمة الفصح تعني العبور، نحن نرفض الوضع الذي نعيشه، ولنا ملء الثقة بسيدنا يسوع إلى استعادة فردوسنا الضائغ”.
أضاف “جاء في الرسالة: “ألصيام هو الامتناع عن الطعام من نصف الليل حتى الظهر، مع إمكان شرب الماء فقط، والامتناع عن أكل اللحم والبياض أيام الجمعة، والكل من اثنين الرماد (16 شباط) حتى سبت النور (4 نيسان)، باستثناء الأعياد التالية: مار يوحنا مارون (2 آذار)، الأربعون شهيدا (9 آذار)، مار يوسف (19 آذار)، وبشارة العذراء (25 آذار)، وباستثناء السبت والأحد، بحسب تعليم القوانين الرسولية (سنة 380). ففي السبت تذكار الخلق، وفي الأحد تذكار القيامة. تستثني هذه القوانين سبت النور “لأن اليوم الذي كان فيه الخالق تحت الثرى، لا يحسن فيه الابتهاج والعيد، فالخالق يفوق جميع خلائقه في الطبيعة والإكرام”. الامتناع عن أكل اللحم والبياض يستمر في كل يوم جمعة على مدار السنة، ما عدا الفترة الواقعة بين عيدي الفصح والعنصرة، والميلاد والدنح، والأعياد الليتورجية الواجبة فيها المشاركة بالقداس الإلهي”.
وختم “الصلاة وسماع كلمة الرب هما أهم شيء في حياة الإنسان، ويجب علينا تكريس الوقت الكامل للصلاة لنسترجع العلاقة مع الله، ثم بين الإنسان وأخيه الإنسان”.
صياح
 وتحدث صياح عن القسم الثاني من الرسالة “الصدقة”، فقال: “تحدث غبطته عن الصدقة، فهي بذاتها تظهر كأن الإنسان يتنازل للآخر، وهذا بعيد كل البعد عن الروح المسيحية، فهي عطاء للإنسان بكل احترام، ونحن مجبرون على العطاء، وما يفيض علي هو دين علي للمحتاج، ويجب ألا تعرف “شمالك ما صنعت يمينك” وأن تكون مجانية”.
وأضاف “يتكلم غبطته عن الحاجات المادية، الجسدية والروحية، إنما الهدف الأساسي هو التجدد، والمطلوب أن تكون حياة الإنسان مسيرة نحو استعادة صورة يسوع المسيح، وفي مسيرتنا نحو الله نحاول أن نعيد إلى هذه الصورة نقاوتها”.
وفي موضوع العطاء المادي، استشهد بمقطع من: إنجيل متى (25/ 31-46) “ومتى جاء ا‏بن الإنسان في مجده، ومعه جميع ملائكته يجلس على عرشه المجيد، وتحتشد أمامه جميع الشعوب، فيفرز بعضهم عن بعض، مثلما يفرز الراعي الخراف عن الجداء فيجعل الخراف عن يمينه والجداء عن شماله. ويقول الملك للذين عن يمينه تعالوا، يا من باركهم أبي، رثوا الملكوت الذي هيأه لكم منذ إنشاء العالم، لأني جعت فأطعمتموني، وعطشت فسقيتموني، وكنت غريبا فآويتموني، وعريانا فكسوتموني، ومريضا فزرتموني، وسجينا فجئتم إلي”. وهذا يعني أن يسوع المسيح ربط الاهتمام الأخوي ببعضنا البعض وأن حياتنا ليس لها معنى إن لم تكن في سبيل الآخر لكي ينمو ويعيش بارتياح وسلام”.
أضاف “الحاجة المادية هي شيء أساسي في تكوين كياننا وهويتنا النهائية التي تقرر إذا كنت أستحق أن أكون في الله، مسيرتنا هي تأليه في عملنا لأنه تجسد لكي يرفعنا لمكان الألوهة ونحن نرتفع بقدر ما نساعد الناس الذين نصادفهم في طريقنا”.
وتابع “رسالة غبطته غنية جدا وأريد الإضاءة عليها من خلال الإنجيل، وهذا ما أراده هو أيضا “آية (لو 4: 18): “روح الرب علي، لأنه مسحني لأبشر المساكين، أرسلني لأشفي المنكسري القلوب، لأنادي للمأسورين بالإطلاق وللعمي بالبصر، وأرسل المنسحقين في الحرية”. فالمسيح أتي ليحرر كل إنسان من كل ما هو عائق في سبيل اكتمال الإنسانية في الإنسان، أعطى البصر، التوعية والتقدم في المجتمع والعلم، ودعانا لنقوم بهذا العمل لنحمل الحرية للآخر، لنحمل الوعي، العدالة، السلام وهذا جزء اساسي جدا من الصدقة ومن العطاء، أن أكون للآخر وفي سبيل الآخر”.
واستشهد بإنجيل لوقا الفصل الثالث “اعدوا طريق الرب واجعلوا سبله قويمه”، أي من كان عنده قميصان فيلقسمهما بينه وبين من لا قميص له، ومن كان عنده طعام فليعمل نفس الشيء. ولا تجبوا أكثر مما لكم. أي لا وجود للرشوة، علينا احترام الناس وأن نكون إلى جانب الآخرين، وأن لا نقبل الرشوة”.-انتهى-
———-

التوحيد العربي: لمساندة المؤسسة العسكرية والاجهزة الامنية
في مواجهة شرور العصابات التكفيرية

(أ.ل) – توجهت امانة الاعلام في حزب التوحيد العربي في بيان “بالتحية الى ضباط وجنود الجيش اللبناني والقوى الامنية ورجال المقاومين الذين يرابطون في هذه الظروف القاسية من الثلج والبرد والصقيع في التلال والجبال ويحرسون حدود الوطن ويؤمنون امنه وسلامة ابنائه في مواجهة الاعتداءات والتهديدات الاسرائيلية والتكفيرية” .
ورأت “اننا نمر اليوم في ظروف استثنائية وصعبة تتطلب منا جميعا العمل على مساندة المؤسسة العسكرية والاجهزة الامنية من اجل درء المخاطر عن اللبنانيين في مواجهة شرور العصابات التكفيرية التي تستهدف استقرار الوطن ووحدته”.
ودعت الامانة “اللبنانيين الوقوف الى جانب الجيش والاجهزة الامنية القادرة على حماية وحدتهم في مواجهة كل اشكال التطرف”، مؤكدة على ان “الارهاب واحد في كل من سوريا ولبنان والعراق ومصر وتونس والاردن، ما يستدعي ادراك مخاطر التكفيريين الوجودية والتفتيش عن وسائل مشتركة وجادة لمحاربة تهديداته واسقاط رهاناته الخاطئة”.-انتهى-
———–
جبهة العمل عزت “حزب الله” وقناة “المنار” باستشهاد حسن عبد الله

(أ.ل) – تقدم المكتب الإعلامي في جبهة العمل الإسلامي في لبنان، في بيان، “من الأخوة في حزب الله والزملاء في قناة المنار والإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية وعائلة الشهيد حسن عبد الله بأسمى آيات التبريك والتعازي، سائلا المولى عز وجل أن تكون دماؤه الزكية التي سالت على أرض الشام معبرا للوحدة الحقيقية بين المسلمين ومدماكا صلبا وقويا للمعركة الفصل مع أعداء الله والإنسانية اليهود الصهاينة الغاصبين تمهيدا لتحرير فلسطين من براثن المحتلين الغاصبين”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات وجزيرة الأرانب – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس بتاريخ 19/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 16 /2 /2015 ولغاية 20 /2 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
واعتباراً من 17 /2 /2015 ولغاية 19 /2 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في جزيرة الأرانب – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
———-
احمد الحريري من سيدني: التلاقي السياسي ليس للتنازل عن الثوابت

(أ.ل) – وصل الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري الى مطار سيدني، يرافقه المنسق العام للاعلام في التيار عبد السلام موسى ومدير مكتب الحريري غسان كلش ورئيس “حركة شباب عكار” خالد عبود مرعب، وانضمت الى الوفد منسقة قطاع الاغتراب في التيار ميرنا منيمنة التي كانت وصلت الى سيدني الثلاثاء الماضي لتنسيق الزيارة. واستقبل الوفد في المطار ممثل دار الفتوى الشيخ مالك زيدان وعدد من المشايخ، والمنسق العام ل”تيار المستقبل” في اوستراليا عبدالله المير ومنسق سيدني عمر شحادة وكوادر التيار وحشد من أبناء الجالية.
ومن المطار، توجه الحريري والوفد المرافق الى منزل المير الذي أقام عشاء على شرفه شارك فيه الى الشيخ زيدان، المشايخ فايز سيف ويحيى صافي ومصعب الاغا وممثلو أحزاب وقوى 14 آذار، رئيس قسم سيدني الكتائبي بيتر مارون، رئيس مكتب “القوات اللبنانية” شربل فخري، مفوض حزب الوطنيين الأحرار كلوفيس البطي، منسق “حركة الاستقلال” اسعد بركات ورئيس الرابطة المارونية توفيق كيروز ورئيس “التجمع المسيحي” والي وهيه ورئيس “حركة شباب التغيير” علي الغول ورؤساء جمعيات ومؤسسات وحشد من كوادر “تيار المستقبل”.
 وقال الحريري: “أشعر بفرح كبير في هذه الزيارة الثانية التي أقوم بها لأوستراليا للقاء أبناء الجالية وكوادر تيار المستقبل، ومن واجبنا ان نزوركم وان يزوركم الرئيس سعد الحريري”.
أضاف “يمر لبنان حاليا بمراحل صعبة جدا ومنعطفات تاريخية سوف ترسم نتائج سنوات عدة. ولكي نستوعب هذه النتائج يجب أن نتأقلم معها وان نحاول تخفيف وطأتها على بلدنا. وهذا ما قام به تيار المستقبل، وهو حماية اهلكم في لبنان وحمايتكم من صورة الارهاب التي يعطونها للشرق الأوسط، لأننا نعتبر ان المغتربين هم الذين يدعمون الاقتصاد، ولولاهم لسقط لبنان”.
وأكد “أننا سنكمل رسالة التواصل مع الاغتراب وسنستمع الى الجميع لكي نأخذ ذخيرة أمل ونعود للعمل في لبنان ونكمل المسيرة معا”.
واعتبر “ان 14 شباط هو لحظة، لكي نتذكر الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي يكبر اسمه ويكبر الفراغ الذي تركه، من عشر سنوات حتى اليوم البلد يغرق بالمناكفات والهزات والاغتيالات، وقد اجلنا الانتخابات مرتين وأصبحنا دولة من دون رئيس. ولكن يجب ألا نيأس لأن وضعنا أفضل بكثير مما يجري في سوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر. فلبنان هادئ نسبيا امام العواصف التي تأتي من الخارج”.
وأوضح “ان من يعتقد ان اي حوار او تلاق سياسي هو للتنازل عن الثوابت أقول له بوضوح، ان هناك طرفا مجنونا يريد ادخال لبنان بمتاهات صراعات المنطقة، ونحن نريد ان يجن وحده ولا نريد الجنون معه لكي لا نحرق البلد، وسنترك للوقت وللتطورات ان تحكم من كان على صواب ومن كان على خطأ”.
وختم “نريد فهما وطنيا لأولويات لبنان تحت الشعار الذي أطلقه الرئيس الحريري، لبنان اولا، وضمن التجربة التي قام بها الرئيس الحريري، وهي التجربة الوحيدة التي استطاعت ان تقوى بالشراكة مع الآخرين وليس بالاستقواء عليهم”.
وسيجري الحريري لقاءات مع شخصيات لبنانية واوسترالية ويمثل الرئيس سعد الحريري في احتفال الذكرى العاشرة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري غدا الجمعة. كما يلتقي كوادر “تيار المستقبل” في سيدني وملبورن وبيرث وكانبيرا.-انتهى-
———–
البزري التقى وفدا من الجبهة الديموقراطية

(أ.ل) – التقى الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله وفدا من “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” في منطقة صيدا، وذلك في إطار الاستعدادات للاحتفال بيوم الأرض وذكرى تحرير صيدا، حيث تركز البحث على الأوضاع الأمنية في المخيمات، والتطورات السياسية في المنطقة.
اثر اللقاء أكد البزري في تصريح على “أهمية الاستقرار في المخيمات ومحيطها”، شاكرا للقوى الفلسطينية “موقفها الداعم للهدوء والمنسق مع الدولة اللبنانية والقوى السياسية في المدينة”. وقال: “ان ذكرى تحرير صيدا من العدو الاسرائيلي هي مناسبة لتأكيد أهمية التلاحم اللبناني الفلسطيني وانصهار كافة القوى والشخصيات الوطنية والاسلامية والليبرالية في معركة واحدة من أجل الانتصار على الصهاينة”. ودعا الى “عدم الرهان على الخلل الأمني في المدينة”، مؤكدا قناعته “بمناعتها في مواجهة الفتنة والاقتتال الداخلي”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 19/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 15 /2 /2015 ولغاية 16 /5 /2015  ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

irsal25-4-2017

نشرة الثلاثاء 25 نيسان 2017 العدد 5260

مقتل مسؤول التفخيخ في ’جبهة النصرة’ إثر تعرضه لانفجار عبوة ناسفه في جرود عرسال (أ.ل) ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *