الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 28 كانون ثاني 2015 العدد2784

نشرة الأربعاء 28 كانون ثاني 2015 العدد2784

 

عملية ضخمة ضد جيش العدو الصهيوني في مزارع شبعا
وقوع عدد من القتلى في صفوف الجيش الصهيوني خلال عملية في مزارع شبعا

أ.ل) – وقع عدد من القتلى في صفوف الجيش الاسرائيلي في عملية ضد قواته في مزارع شبعا. واعلن الجيش الصهيوني عن حصول عملية ضد قواته في مزارع شبعا، وتبنى حزب الله العملية، واعلن في بيان له انه عند الساعة الـ11:25 قامت مجموعة شهداء “القنيطرة الأبرار” في المقاومة الإسلامية باستهداف موكب عسكري للعدو في مزارع شبعا اللبنانية.
أصدر حزب الله البيان التالي تحت اسم البيان رقم (1) حول عملية مزارع شبعا هذا نصه:
عند الساعة 11.25 من صباح هذا اليوم، قامت مجموعة شهداء القنيطرة الأبرار في المقاومة الإسلامية باستهداف موكب عسكري إسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، مؤلف من عدد من الآليات، ويضم ضباطاً وجنوداً صهاينة، بالأسلحة الصاروخية المناسبة ما أدى إلى تدمير عدد منها ووقوع إصابات عدة في صفوف العدو.
واكدت وسائل إعلام العدو إصابة آلية عسكرية تابعة للجيش الاسرائيلي بصاروخ مضاد للدروع. وقالت القناة العاشرة الاسرائيلية ان الجيش يفحص إمكانية فقدان أو خطف جندي اسرائيلي في مزارع شبعا،  وافاد موقع القناة السابعة الاسرائيلية عن إصابة 7 جنود خلال الهجوم في مزارع شبعا.
وعلى الفور سارعت القناة العاشرة الاسرائيلية الى القول انه رغم خطورة العملية فان الجيش الاسرائيلي لا يريد الانجرار الى حرب لبنان الثالثة. متحدث باسم الجيش الاسرائيلي قال ان “مركبة عسكرية اسرائيلية اصيبت الاربعاء بصاروخ مضاد للدبابات في منطقة مزارع شبعا بالقرب من الحدود مع لبنان”.
وقال الجيش الصهيوني في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر بحسب وكالة الصحافة الفرنسية ان التقارير الاولية تشير الى اصابة مركبة عسكرية على ما يبدو بصاروخ مضاد للدبابات في منطقة مزارع شبعا. وقام جيش العدو الصهيوني بقصف أطراف المجيدية من جميع المواقع المطلة على الشريط الحدودي، كما قصف بشكل متفرق محيط منطقة مزارع شبعا.
وقال رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو تعليقاً على عملية شبعا “اقترح الا يتم اختبارنا”.-انتهى-
———–
إرجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 18 شباط لعدم اكتمال النصاب

(أ.ل) – أعلن الامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر، في بيان تلاه عند الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر اليوم، من مجلس النواب، انه “بسبب عدم اكتمال النصاب، أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب الرئيس الى ظهر الاربعاء في 18/2/2015.-انتهى-
———–

ابراهيم بحث مع السفير الأندونيسي الأوضاع العامة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفير الاندونسي في لبنان ديماس سامودرا Dimas Samodra في زيارة وداعية وبحث معه الأوضاع العامة.-انتهى-
———–
اجتماع للمجلس الوطني للاعلام لتنظيم عمل المواقع الالكترونية برئاسة جريج
محفوظ: يجب تسمية لجنة من المواقع الالكترونية لتقديم الافكار

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم في مقر المجلس الوطني للاعلام في وزارة الاعلام، اجتماع برئاسة وزير الاعلام رمزي جريج، ضم رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، والمدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، ومديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان، ومستشار وزير الاعلام اندريه قصاص، مع عدد من رؤساء وممثلي المواقع الالكترونية اللبنانية، من أجل تنظيم عمل هذه المواقع.
جريج
 وقال جريج انه “لا يمكن تصنيف المواقع بين حزبية وغير حزبية، لأنه تصنيف مصطنع، وهي تخضع للقانون نفسه، ولا امتيازات للمواقع غير الحزبية أو للمواقع الحزبية”.
أضاف “في الصحافة لا نميز بين جريدة مستقلة وجريدة تتبع لتيار سياسي، وكذلك في المرئي والمسموع لا نميز بين المحطات من حيث الارتباط بتيارات سياسية، والامر نفسه في المواقع الالكترونية. التصنيف الذي يجب أن يتم هو التصنيف بين المواقع المعروفة والتي لها مدير مسؤول ويمكن مساءلتها وإعطاؤها دعما وتسهيلات، والمواقع التي لا يعرف صاحبها وليس فيها مدير مسؤول. نحن نتعامل مع المواقع التي لديها مظهر رسمي ومعروف، ومسؤولة عن عملها ويمكن محاسبتها ويمكن ان تقدم طلبات الى وزارة الاعلام او سائر السلطات من اجل ايجاد الدعم، لأنها تساهم في بلورة الحرية الاعلامية والاعلام الصحيح، وعند ذلك يمكن ان تعقد اتفاقات مع بعض الادارات الرسمية ولا سيما مع وزارة الاتصالات من اجل خفض التعرفة التي تخضع لها وايجاد دعم كاف كي تؤدي مهمتها كما يجب”.
وفي رد على مداخلة لاحد ممثلي المواقع الالكترونية قال جريج: “المواقع الالكترونية المعروفة والتي لها مالك ومدير مسؤول ورئيس للتحرير، ربما عليها ان يكون لها صوت واحد من أجل إسماع صوتها، ويكون هناك حوار بينها وبين وزارة الاعلام والمجلس الوطني للاعلام لكي يؤخذ برأيهما وننقل اليهما رأي المجتمع المدني الذي يمثله المجلس الوطني للاعلام ووزارة الاعلام”.
وقال ردا على سؤال آخر: “الضريبة هي على الربح، وإذا حققت هذه المواقع ربحا فمن المفترض ان تدفع ضريبة اسوة بسائر المواطنين وبسائر الشركات الصحافية او المحطات التلفزيونية. لا يمكننا ان نعطي امتيازا ضريبيا للمواقع الالكترونية، وإلا سيكون هناك مطالبات من قطاعات اخرى في الاعلام”.
محفوظ
 وتلاه محفوظ: “في الجلسة الماضية تحدثت عن ضرورة الوصول الى نوع من المدونة الاخلاقية ريثما يصدر القانون الجديد، واقترحنا في بداية الجلسة أن تتشكل لجنة من المواقع الالكترونية، ونحن مستعدون ان نقدم افكارا. وهناك مشروع في هذا الجانب لتعزيز التعاون مع القطاع الالكتروني من اجل الوصول الى نوع من الضوابط والخروج بتحرير القطاع الالكتروني في الاعلام الشعبوي الذي يعتمد السرعة وعدم صحة الخبر او فبركة المعلومة، باعتبار ان هذا الاعلام واحد مستقبلا، وليس فقط جزءا من الاعلام المرئي، بل هو الاعلام الذي سيأخذ مكان الاعلام المرئي، لأن هذه المواقع تحولت الى ما يشبه المؤسسات التلفزيونية، وبالتالي يجب تسمية لجنة من المواقع الالكترونية لتقديم الافكار، ونحن على استعداد لتزويدها الافكار التي لدينا”.
وعلق جريج “يمكننا الاستئناس في هذا الخصوص بميثاق الشرف الذي شاركت في صياغته UNDP ووقعه 31 رئيس تحرير جريدة وممثلون للمواقع الالكترونية، ولا مانع من إنشاء ميثاق شرف مختص بالاعلام الالكتروني، لكن المبادىء هي نفسها، اي الموضوعية في نقل الخبر والدقة وصحة المعلومة، بالاضافة الى وجود واجبات على الاعلاميين وحقوق لهم، كلها موجودة في ميثاق الشرف الذي اعتمد، لأن قانون الاعلام الذي يجري تداوله يخضع كل وسائل الاعلام للقوانين النافذة، ومنها قانون الاعلام نفسه الذي يحرم القدح والذم والتحقير والخبر الكاذب، ويفرض ضرورة نشر التكذيب، وكذلك أحكام قانون العقوبات التي تحرم التحريض الطائفي وإضعاف معنويات الامة والتشكيك في قدرة الجيش على الدفاع عن الوطن”.
وردا على سؤال عن الاجراءات التي ستتخذ ضد المواقع الالكترونية التي تبث الفتن او تحرض على الجيش، أكد محفوظ أن “هذا الموضوع سيكون له معالجة مستقبلية”. وقال: “الهدف من هذه الاجتماعات المتتالية، أن المواقع التي لا تتقدم بعلم وخبر للمجلس الوطني ووزارة الاعلام، ويتبين لاحقا أنها تروج ضد الجيش او غيره، لن تنال ترخيصا. نحن نعتبر ان العلم والخبر هو مدخل للحصول على الترخيص مستقبلا”.
أضاف المواقع التي تعمل على الاباحية او الاساءة الى الوحدة الوطنية أو تحرض على الطائفية او تدعو الى الفكر التكفيري، سنطالب مع ممثلي المواقع الالكترونية بضرورة اختفائها من الساحة اللبنانية، وهذا الامر يخدم صدقية الاعلام الالكتروني”.
وأوضح جريج أن “الاعلام الالكتروني بمقتضى القانون الجديد، إذا أقر، لن يخضع لترخيص، انما للعلم والخبر الذي هو نوع من الترخيص الضمني، أي أن هناك شروطا يجب ان تتوافر في الموقع الالكتروني، ولا يمكن تقديم العلم والخبر الا اذ توافرت هذه الشروط، ومنها تحديد صاحب الموقع والمدير المسؤول عنه، وإعطاء معلومات عن الموظفين لديه. ويمكن فرض شهادة جامعية على المسؤول عن الموقع، كل هذه الشروط، اذا توافرت، يتم تقديمها الى وزارة الاعلام او المجلس الوطني للاعلام، لاعطاء ايصال بالعلم والخبر. أما إذا لم تكن الشروط متوافرة فلا يمكن تقديم العلم والخبر، واذا قدم العلم والخبر فيصبح الموقع الالكتروني رسميا ومعترفا به، ويخطي بالحماية لكل من يطلبها من السلطة، وعندئذ يمكن مساءلته، اما المواقع غير المعروفة فيجب معالجتها عن طريق تدابير ادارية يمكن ان تقوم بحجبها، مع مراعاة التقنيات الجديد لمعالجة هذه المشاكل الناشئة عن وجود مواقع الكترونية متفلتة وغير معروفة وغير مضبوطة”.
وأكد أن “القانون سوف يحدد بعض الشروط من أجل تقديم علم وخبر، أي تصريح عن وجود هذه المواقع وعن المسؤولين عنها، وعندما تقدم هذه المعلومات تصبح معروفة ويمكن مساءلتها ويمكن ان تحظى بالحماية من وزارة الاعلام، وان تستفيد من بعض العطاءات التي يمكن ان تقدم من وزارة الاتصالات او وزارات اخرى”.
وفي رد على مداخلة أخرى قال جريج: “عند تصفح اي مؤلف عن الاعلام الالكتروني، هناك فصل كبير عن حماية الملكية الفكرية، لانه من السهل التعدي على حقوق الموقع الالكتروني من موقع الكتروني آخر. ويمكن حماية الملكية الفكرية عن طريق القضاء، وكذلك عن طريق الميثاق الذي يمكن الاتفاق عليه بعدم التعدي”.-انتهى-
———-
 بري تابع التطورات بعد عملية المقاومة في مزارع شبعا

(أ.ل) – طغت التطورات المتسارعة بعد العملية التي نفذتها المقاومة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة ضد قوة اسرائيلية مؤللة، على أجواء لقاء الاربعاء اليوم. ونقل النواب ان الرئيس نبيه بري يتابع بدقة تفاصيل هذه التطورات وسلسلة التهديدات الاسرائيلية قبل العملية وبعدها.
وكان بري التقى في إطار لقاء الاربعاء النواب: علي بزي، هاني قبيسي، عبد المجيد صالح، علي فياض، حسن فضل الله، علي المقداد، بلال فرحات، وليد سكرية، اسطفان الدويهي، زياد اسود، مروان فارس، قاسم هاشم، روبير فاضل، ناجي غاريوس، عباس هاشم، نوار الساحلي، علي خريس، كامل الرفاعي، نواف الموسوي، وميشال موسى.-انتهى-
———-
نقابة سائقي السيارات العمومية:
 نحذّر الحكومة من الإقدام على أي رسم أو ضريبة جديدة

(أ.ل) – أدلى النقيب مالك مملوك رئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في بيروت بالتصريح التالي:
 مع انخفاض أسعار النفط عالمياً وانعكاسه الايجابي ولو المحدود على حياة ومصالح السائقين العموميين والفئات المحدودة الدخل سارعت أوساط حكومية ومعها الشركات الاحتكارية للترويج والمطالبة بفرض رسم جديد يرفع سعر صفيحة البنزين مجدداً بشكل خاص أو استعادة فرض ضريبة الخمسة آلاف ليرة على الصفيحة.
 إنّ الدولة والشركات اللتان لم ترحما السائق العمومي وصاحب الدخل المحدود لدى ارتفاع الأسعار تعودان لتشهرا علينا سيف الضرائب وكأنه لم يكفِ أسعار المواد الاستهلاكية والغذائية الأساسية لم تنخفض عن السقف العالي الذي وصلت إليه، بل أنّ الدولة تعطي ذريعة جديدة لأصحاب الاحتكارات ليس فقط بعدم تخفيض الأسعار بل بتبرير زيادتها مجدداً وهكذا تتعامل الدولة مع المواطن الفقير والعامل والسائق بسياسة المنشار حيث تأكل من جيوبه الخاوية صعوداً وهبوطاً.
 إنّ نقابة السائقين العموميين في بيروت التي بادرت إلى مطالبة نقابات واتحادات القطاع بالبحث الجدّي بتخفيض تسعيرة السرفيس من ألفين إلى ألف وخمسمائة ليرة في الأسبوع الماضي والتي لا تزال على هذا الموقف شعوراً منها بالمسؤولية وتعبيراً عن التضامن والمصلحة المشتركة بين السائق والمواطن الفقير والعامل بوجهٍ خاص تحذّر الحكومة من الإقدام على أي رسم أو ضريبة جديدة فوق ما تضعه من ضرائب حالية وتحت أي ذريعة أو حجّة وتلفت النقابة إلى أنّ تغذية الخزينة ومواجهة عجزها لا تكون عن طريق المساس بلقمة عيش المواطن الفقير بل من خلال فرض الضرائب وجبايتها من حيتان المال وكبار المضاربين الماليين والعقاريين وأصحاب الوكالات الحصرية ووقف الهدر والفساد ووضع حدّ للمافيات المنتشرة في دوائر الدولة ومرافقها المختلفة والتي كانت تحظى ولا تزال بالغطاء السياسي والطائفي والمذهبي.-انتهى-
———-

سلام دان التصعيد الإسرائيلي في الجنوب: متمسكون بالقرار 1701
وندعو الاسرة الدولية الى كبح النزعة العدوانية الاسرائيلية

(أ.ل) – دان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام التصعيد العسكري الاسرائيلي في جنوب لبنان، معربا عن قلقه من “النيات العدوانية التي عبر عنها المسؤولون الاسرائيليون وما يمكن ان تسفر عنه من تدهور للأوضاع في لبنان والمنطقة”.
وقال في تصريح: “إن التصعيد الاسرائيلي في المناطق الحدودية بعد العملية التي جرت في شبعا المحتلة من شأنه ان يفتح الباب امام احتمالات خطيرة ليست في مصلحة السلم والاستقرار في المنطقة”.
أضاف “إن لبنان يؤكد تمسكه بقرار مجلس الأمن 1701 بكل مندرجاته، وحرصه على الجهود المشكورة لقوات اليونيفيل التي منيت اليوم بخسارة احد افرادها من عديد الكتيبة الاسبانية”.
وتابع “إن لبنان يضع الأسرة الدولية أمام مسؤولياتها ويدعوها الى كبح أي نزعة اسرائيلية للمقامرة بالأمن والاستقرار في المنطقة”. وأكد أن “لبنان بكل فئاته وتلاوينه وقواه السياسية يقف صفا واحدا خلف القوى المسلحة الشرعية في مهمتها المتمثلة في الدفاع عن أرضه وأمن ابنائه”.
وختم بالدعوة الى “اقصى درجات التضامن الداخلي والوحدة الوطنية في هذه الساعات الصعبة التي نواجه فيها خطر معتدٍ أظهرت التجربة أنه لا يتورع عن شيء”.
من جهة اخرى، تابع سلام الأوضاع في المنطقة الحدودية وأجرى سلسلة اتصالات لهذه الغاية شملت رئيس مجلس النواب نبيه بري ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الخارجية جبران باسيل وقائد الجيش العماد جان قهوجي.
كما اتصل بقائد قوات حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو وعرض معه الأوضاع، مقدما التعزية بالجندي الذي سقط في منطقة عمل الكتيبة الاسبانية.
هيل
وتلقى سلام اتصالا من كل من السفير الاميركي ديفيد هيل والسفير البريطاني طوم فليتشر وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ.
سفير أستراليا
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سفير أوستراليا غلين مايلز، وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة.
سفير ايطاليا
 وعرض الرئيس سلام مع سفير إيطاليا جيوسيبي مورابيتو مختلف التطورات في المنطقة اضافة الى العلاقات بين البلدين.
“هيومن رايتس واتش”
والتقى الرئيس سلام المدير التنفيذي لمنظمة مراقبة حقوق الإنسان “هيومن رايتس واتش” كنيث روث، وتناول البحث أعمال المنظمة ونشاطاتها في لبنان.
لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني
 واستقبل الرئيس سلام رئيس لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني الدكتور حسن منيمنة. –انتهى-
———-
زاسبيكين زار الحص: لتنشيط الجهود لمكافحة الخطر الارهابي

(أ.ل) – التقى الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار صباح اليوم السفير الروسي الكسندر زاسبيكين الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا مع الرئيس الحص القضايا الاساسية المطروح اليوم دوليا واقليميا ولبنانيا وانا انتهز الفرصة دائما للتباحث مع رجال السياسة والعملاقة مثل دولة الرئيس سليم الحص لان هناك ضرورة اجراء الحوارات اليوم على الصعيد اللبناني في كل المواضيع المطروحة ونستفيد من خبرة ومعرفة السياسيين اللبنانيين ليس فقط للبلد بل لما يحدث.
ووفقا لطلب الرئيس الحص شرحت له بعض النقاط الاساسية للسياسة الخارجية الروسية في الظروف الراهنة وخصوصا فيما يتعلق بالاوضاع الشرق اوسطية واجراء المشاورات السورية في موسكو ونحن ننتظر النتائج لهذه المشاورات ونتمنى ان تكون مفيدة لقضية التسوية السياسية في هذا البلد عن طريق الحوار بدون شروط مسبقة كما ان هناك الاوضاع الخطيرة في اوكرانيا وهناك تصعيد الاوضاع وهذا شيء مؤسف واصبح بعدما ارسل الرئيس بوتين رسالة الى الرئيس يورشنيكو بطلب سحب الاسلحة الثقيلة لوقف القصف ولكن يكون هناك تطور جواب على ذلك فقط لتصعيد الاوضاع ونحن رغم ذلك سنواصل النهج لايجاد التسوية السياسية في هذا البلد المجاور لنا”.
اضاف “فيما يتعلق بلبنان اكدنا مع الرئيس الحص ضرورة تنشيط جهود كافة الاطراف المعنية السياسية والمجتمع ككل لمكافحة الخطر الارهابي وتأمين العيش المشترك وايجاد الحلول للاجندة الداخلية هذا هو جوهر ما جرى بحثه مع دول الرئيس الحص”.
سئل: بعد حادثة القنيطرة طلبت اسرائيل من روسيا بالتحدث مع الجانب الايراني بعدم اللجوء الى التصعيد والا سيكون الرد الاسرائيلي قاسيا فعسى ان توضح لنا ما جرى؟
 اجاب: “لا توجد لدي معلومات حول هذا الموضوع”.-انتهى-
———-
الخارجية استنكرت القصف الاسرائيلي
واكدت التمسك بالـ1701 وعزت اليونيفل بالجندي الاسباني

(أ.ل) – استنكرت وزارة الخارجية والمغتربين القصف الذي تعرض له لبنان من إسرائيل “ردا على العملية التي انطلقت من مزارع شبعا اللبنانية المحتلة من خارج الخط الأزرق، واستهدفت قافلة عسكرية إسرائيلية موجودة في الأراضي اللبنانية المحتلة خارج الخط الأزرق”.
واعادت الوزارة “تأكيد تمسك لبنان بالقرار 1701 حماية له من الاعتداءات الإسرائيلية”.
وتقدمت من قيادة “اليونيفيل” والكتيبة الإسبانية العاملة فيها، ومن ذوي الجندي الإسباني التابع للقوات الدولية، بأحر التعازي لمقتله نتيجة الاعتداء الإسرائيلي”.-انتهى-
———

أبو فاعور منع التقدم بطلبات استثنائية لاستيراد أدوية
ومتممات غذائية ومشروب الطاقة غير مسجلة في الوزارة
والتقى بدرسون وسفير سويسرا وتابع الوصفة الطبية الموحدة وأوضاع الأفران

(أ.ل) – أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور “منع التقدم بطلبات استثنائية لاستيراد أدوية ومتممات غذائية ومشروب الطاقة غير مسجلة في وزارة الصحة العامة وفقا للأصول، بناء على المرسوم رقم 11217 تاريخ 1522014، وقانون مزاولة مهنة الصيدلة (رقم 367 تاريخ 181994) ومرسوم تنظيم استيراد وتصدير وبيع وتصنيع وتعبئة وتوضيب المتممات الغذائية والمنتجات الطبيعية ذات الفوائد الصحية (رقم 5518 تاريخ 14122010)”.
بدرسون
إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة، سكرتير الدولة في وزارة خارجية النروج براد غلاد بدرسون يرافقه السفير النروجي سفين آس.
وأوضح بدرسون أن البحث تناول تأثير الأزمة السورية على لبنان والجهود التي يتم بذلها للإستجابة لحاجات اللاجئين السوريين ودعمهم. وأبدى تقديره لما يقوم به لبنان في هذا المجال، مشددا على أهمية لفت نظر المجتمع الدولي إلى ضرورة تقديم الدعم للبنان والحكومة اللبنانية “للتعامل مع التحديات الملقاة على عاتقهما ولا سيما الضغط الذي يعانيه المجتمع اللبناني نظرا الى استضافته الأعداد الكبيرة للاجئين”.
وأكد نائب وزير خارجية النروج أن بلاده ستتابع جهودها لتقديم الدعم المزدوج للاجئين والمجتمع اللبناني.
سفير سويسرا
 كما استقبل السفير السويسري فرنسوا باراس في زيارة بروتوكولية تم خلالها البحث في إمكانات التعاون في مجال الصحة.
نقيب اطباء الشمال
 كذلك بحث الوزير وائل أبو فاعور مع نقيب أطباء الشمال الدكتور إيلي حبيب في موضوع الوصفة الطبية الموحدة التي بدأت النقابة تطبيقها في الشمال منذ بداية هذه السنة، وتبعا لذلك، يتوقف العمل بقرار تجميد فصل أتعاب الأطباء عن مستحقات المستشفيات، الذي كان قد اتخذه وزير الصحة العامة حرصا منه على تقيد جميع الأطباء بالوصفة الطبية الموحدة التي تؤمن للمواطنين إمكانية الحصول على أدوية “الجنريك” التي لديها الجودة والفعالية نفسها كالأدوية الأساسية لكنها بسعر أقل.
ولفت حبيب إلى استمرار المفاوضات مع نقابة أطباء بيروت لتطبيق الوصفة الطبية الموحدة في كل لبنان “بما يؤدي تلقائيا إلى عدم تجميد فصل أتعاب الأطباء عن مستحقات المستشفيات”.
زوار
 كما التقى أبو فاعور رئيس اتحاد نقابات المخابز والأفران كاظم ابراهيم على رأس وفد، وأوضح ابراهيم أن البحث تناول أوضاع القطاع وما يمكن لأصحاب المخابز والأفران تحقيقه لتطويرها. وأشار إلى أن أبو فاعور شدد خلال اللقاء على ضرورة المحافظة على جودة الرغيف ونظافة الأفران واللباس الموحد والنظيف للعاملين.
وأكد أبو فاعور، كما نقل عنه ابراهيم، “أن سلامة الرغيف أولوية قصوى ولا يمكن التسامح بأي مس بنظافته وسلامته خصوصا أن المواطن يتناوله مباشرة”.
أبي رميا 
ومن زوار وزير الصحة النواب سيمون أبي رميا وألان عون وعماد الحوت.
واستقبل ايضا عميد كلية الصحة في AUST عامر صقر.-انتهى-
———
قزي: لتكن عملية الاصلاح في كازينو لبنان متكاملة
ويجب إزالة الورم التوظيفي في المؤسسات الخاضعة للدولة

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه اليوم رئيس مجلس ادارة كازينو لبنان حميد كريدي مع امينة سر المجلس المحامية مورييال جميل. وعرض لوزير العمل الاسباب الموجبة التي دفعت ادارة الكازينو الى تسريح هذا العدد من الموظفين بغية انقاذ المؤسسة من الاقفال بدءا من العام 2017 نظرا لتضخم المصاريف المالية. غير ان قزي اكد ان “عملية الاصلاح يفترض ان تكون متكاملة لا جزئية وانه لا يجوز ان يسرح اي موظف يحضر، ويعمل وينتج مثلما لا يجوز ان يبقى موظفون لا يحضرون ولا يعملون ولا ينتجون”.
وشدد قزي على “ضرورة احترام هذه المعايير فلا يذهب الصالح بجريرة الطالح”، مؤكدا ان “وزارة العمل ستواكب هذا الملف لحظة بلحظة وستتعاطى معه بموضوعية بعيدا عن اي تسييس او تطييف لأن مصلحة مؤسسة الكازينو ومصلحة الموظفين العاملين فيها مهمة جدا”.
ولفت الى انه اذا كان يؤيد “الاصلاح في الكازينو واعادة النظر بالتوظيف السياسي، فالامر ذاته يجب ان يسري على المؤسسات الاخرى، لأنه ليس في اصلاح الكازينو فقط يصلح البلد فهناك مؤسسات اخرى تخضع لوصاية الدولة تحتاج الى مثل هذا الاصلاح وازالة الورم التوظيفي الهائل فيها”.
 واستقبل وزير العمل رئيس نقابة سائقي السيارات العمومية عبد الامير نجدي على رأس وفد.
واثار نجدي موضوع القانون المتعلق بضمان السائقين الذين يقودون سياراتهم بأنفسهم مطالبا بتعديل الفقرة الثانية الى المادة الاولى من القانون والمتعلقة بضمان المرض والامومة والتعويضات بحيث تصبح على اساس ثلاثة اضعاف الحد الادنى الرسمي للأجر بدلا من الضعفين يتحمل السائق منها 5.5% محسوبة على اساس الحد الادنى والباقي تتحمله خزينة الدولة”.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط البويضة – مرجعيون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 28/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البويضة – مرجعيون.-انتهى-
———-

جريج في احتفال تكريمي للصحافة في “بيت اوروبا”:
لاعطاء الأولوية للمصلحة الوطنية ضمن الممارسة الحرة للمهنة

(أ.ل) – أقامت سفيرة الإتحاد الأوروبي انجلينا ايخهورست، حفل استقبال على شرف الصحافة اللبنانية في “بيت اوروبا” في اليرزة، حضره وزير الإعلام رمزي جريج، سفراء الإتحاد الأوروبي، رئيس “المجلس الوطني للاعلام” عبد الهادي محفوظ، نقيب المحررين الياس عون، المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان، الملحقون الصحافيون، عدد من الإعلاميين اللبنانيين وغير اللبنانيين وأعضاء بعثة الإتحاد الأوروبي.
 وتحدث خلال الحفل الوزير جريج فقال: “أشكر باسم وزارة الإعلام وباسم الإعلاميين سفيرة الإتحاد الأوروبي للمبادرة التي قامت بها بإقامة هذا الإحتفال، على شرف الصحافة والإعلام في لبنان. لقد أدركت لربما قبل الحكومة اللبنانية ان الإعلام والصحافة هي السلطة الرابعة. فالإعلام له دور كبير في تصويب الأمور وفي كشف الحقيقة، وفي إبداء الرأي الموضوعي الحر، فنحن في لبنان ندين بحرية الإعلام وحرية التفكير والفكر وحرية التعبير عن الفكر، الحرية الإعلامية لا تتناقض مع قيم أخرى، هي قيمة أساسية في لبنان باعتبار انها مكرسة في الدستور، ولكن الحرية الإعلامية يجب أن تمارس تحت سقف القانون، وبحسب مقتضيات المناقبية الصحافية التي يقتضيها الإعلاميون طوعا بموجب ميثاق وقعوا عليه منذ سنتين، ويلتزمون بقدر الإمكان وليس دائما بمندرجاته”.
اضاف “أكرر الشكر للسفيرة ايخهورست والسفراء الحاضرين بتضامنهم مع الإعلام في لبنان، وأوصي الإعلاميين أن يتوخوا دائما المصلحة الوطنية العليا والمناقبية قبل السبق الصحافي، لأننا نمر في مرحلة صعبة وينبغي أن نعطي الأولوية للمصلحة الوطنية ضمن الممارسة الحرة للمهنة”.
 ثم القت السفيرة ايخهورست كلمة قالت فيها:”ان الجسم الصحافي في لبنان آخذ في النمو عاما بعد عام، يعود ذلك خصوصا – ويا للأسف – الى الأزمات في جميع أنحاء المنطقة، لا تزال بيروت أحد الأماكن القليلة حيث يمكنك أن تفكر وتكتب وتتكلم وتبث وتطرح الأسئلة وتبعث بمقال وتكتب تغريدة وتنقر “أعجبني” أو “لم يعجبني” في مناخ على قدر لا بأس به من الحرية والأمان”.
وتابعت “وكما قيل مرات عديدة، في بلاد حيث لا حرية، لا نجد مواطنين وإنما أتباع فحسب، وفي بلاد حيث لا صحافة حرة، لا صحافة بالمطلق وإنما دعاية فحسب. في هذه المنطقة خصوصا، بات عمل أي صحافي أكثر خطورة الآن من أي وقت مضى، هناك تهديدات واعتداءات وعمليات خطف واعتقالات واحتجاز وقتل. ومن المثير للقلق ان يتعرض اليوم عدد كبير من الصحافيين للقتل بوحشية مبيتة أو الإخفاء، في حين يسجن آخرون بناء على ذريعة كاذبة أو من دون الخضوع لمحاكمة عادلة. كما انه من المقلق أن تتسع مساحة المناطق المحظورة على المواطنين الأحرار والصحافيين، بينما تتقلص المساحة حيث يمكن التصرف بحرية. بات القبول بالفكر الحر مدرجا في برنامج عدد متزايد من المتطرفين كعدو إضافي ينبغي القضاء عليه”.
أضافت “أتمنى هذه الليلة أن نكرم معا شجاعة الصحافيين، ونكرم مهنتكم، نعم، بالنسبة لأولئك الذين لا يزالون يطرحون السؤال، نجيبهم ان الصحافة مهنة فعلية تتطلب حسا مهنيا عاليا وعملا متقنا بغية إعلام الجمهور بدقة، فضلا عن مسؤولية التمتع بالصدقية”.
وقالت: “لا شك في ان موضوع المسؤولية هو جزء من النقاش في شأن متى تصير حرية التعبير تحريضا، ومتى يصبح ضبط النفس مرادفا للرقابة الذاتية. وأعادت الأحداث المروعة في باريس فتح هذا النقاش الحساس جدا والذي يصعب تناوله”.
واضافت “أرجو أن نتفق على ان استخدام حرية التعبير هو الطريقة الأنجع للتعامل مع إساءة متعمدة تتأتى من ممارسة حرية التعبير. قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني “اننا نحتاج الى التمسك الشديد بقيمتين: حرية التعبير واحترام الآخر”.
وتابعت “اعترفت وسائل الإعلام اللبنانية بمفهوم “المسؤولية” في عام 2013، حين وقعت 34 منظمة على ميثاق الصحافيين لتعزيز السلم الأهلي في لبنان دعم السلام من خلال العمل الصحافي المسؤول. يهدف هذا الميثاق الى تعزيز السلم الأهلي عبر بناء جسر من الصدقية والثقة بين وسائل الإعلام اللبنانية والجمهور”.
وختمت “أدعوكم جميعا للاطلاع مجددا على الميثاق على ضوء التطورات الإقليمية والدولية الأخيرة، أوجه دعوة لنا جميعا للمثابرة في بناء الجسور التي نحتاجها على نحو ملح. لنظل مجتمعين في إطار الحرية والإحترام، ولنستمتع بهذه الأمسية”.-انتهى-
———-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 28/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 9.25 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب، الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 00.20 من بعد منتصف الليل باتجاه الأراضي المحتلة.
وعند الساعة 12.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.40 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———-
إرجاء جلسة لجنة المال إلى الأربعاء 4 شباط

(أ.ل) – اعلن النائب ابراهيم كنعان في بيان أنه “بسبب انعقاد اللجان النيابية المشتركة، ارجأت لجنة المال والموازنة جلستها المقررة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء في 3/2/2015 الى الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء في 4/2/2015، وذلك لدرس جدول الاعمال الآتي:
1- توزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن الاعوام : 2011، 2012، 2013، 2014.
2- توزيع عائدات الهاتف الخليوي منذ العام 1994 لغاية العام 2014.
3- كتاب وزارة الاتصالات الذي يتضمن جردة لحصة البلديات من عائدات الخليوي من سنة 1995 الى 2014 ولحصة البلديات من واردات الخليوي من 1 حزيران 2014 الى 30 تشرين الثاني 2014.-انتهى-
———-
درباس: آلية عمل الحكومة مختلقة ومفبركة

(أ.ل) – أعلن وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “ان كلام رئيس الحكومة تمام سلام حول الوضع الحكومي هو كلام كل وزير وكل مواطن لبناني، لأن الحكومة أنشئت كعلاج مؤقت لمرحلة مؤقتة”، منبها “من يعتقد أن شؤون البلد تسير على ما يرام من دون وجود رئيس للجمهورية بأمرين، وصفهما بغاية الخطورة: الأول ميثاقي وهو ضرورة عدم اعتياد البلد على غياب رئيس الجمهورية، والثاني هو أن لبنان يسكنه من غير اللبنانيين ما يوازي نصف شعبه، وذلك في بلد لا توجد فيه موارد، ويعاني عثرات اقتصادية وتمزقات سياسية”.
واكد “أن لا الأسلحة الثقيلة والجيش الجرار ولا تفوق موازين القوى يستطيع منع انتشار الفوضى بالبلد، بل اكمال الشكل الدستوري للدولة، الذي يبدأ بالرأس عبر انتخاب رئيس الجمهورية”.
وقال: “ان مجلس الوزراء يقوم بصلاحيات رئيس الجمهورية وكالة، لكن هذا الوضع الحالي غير طبيعي وهو على حافة الخطر، لأنه في كل مرة تقع مشكلة صغيرة غير ميثاقية ممكن أن يؤدي ذلك لفرط عقد مجلس الوزراء”، موضحا “ان هذه الحكومة أنجزت ما لم تستطعه الأوائل كما يقول الشاعر، لكن هذا لا يكفي لإعطائها مزيد من الحياة لم تعد تستحقها”، مشيرا الى “أن آلية العمل داخل الحكومة هي آلية مختلقة ومخترعة ومفبركة لحفظ التوازن حتى لا تنقلب المركب، إلا أن هذا الكلام لا يدوم، إذ لا بد من تغيير المركب”.-انتهى-
———-
نهاد المشنوق التقى بيدرسون وزوارا

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع في لبنان والمنطقة، مع مساعد وزير الخارجية النروجي بارد بيدرسون، كما تم استعراض لمجمل التطورات على الساحتين اللبنانية والاقليمية في ضوء المستجدات الحاصلة.
وقال بيدرسون: “كان اجتماعا قيما، ناقشنا فيه مختلف التطورات الوضع في سوريا، وانعكاس ذلك على الواقع اللبناني على المستويات كافة، وبحثنا في ما يمكن ترجمة العلاقة اللبنانية النروجية بمساعدة لبنان على تخطي انعكاسات الازمة السورية عليه، حيث استمعت الى الوزير في ما يمكن ان تقدمه النروج من مساعدات لدعم لبنان في معالجة هذه الازمة”.
اضاف “انني اقدر جدا هذا الاستقبال الكبير، وسنقوم في ما يمكن ان تقوم به اللجنة الاغاثية النروجية لدعم كل من لبنان وسوريا”.
واستقبل المشنوق، الوزير السابق محمود عبد الخالق، وتم التباحث في الاوضاع اللبنانية من مختلف مجالاتها.
وبحث مع مدير عام مرفأ بيروت حسن قريطم، وضع المرفأ، كما التقى المدير العام للمدينة الرياضية رياض الشيخة.-انتهى-
———

باسيل التقى رئيس الهيئات الاقتصادية وزواراً
القصار: لتعزيز دور المغتربين اللبنانيين في وطنهم الذي يساهم
بشكل كبير في الدخل القومي ويعزّز وضع الخزينة اللبنانية

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار وبحث معه في الأوضاع العامة ولا سيما الدور الذي يقوم به الوزير باسيل على صعيد فتح قنوات التواصل مع المغتربين اللبنانيين في الخارج، ودعوته إياهم لتفعيل حضورهم سياسيا واقتصاديا واستثماريا في وطنهم الأم.
وتحدّث القصار بعد الزيارة، فأكد أنّ “اللقاء مع الوزير باسيل، يأتي في إطار التشاور والتنسيق الدائم، وقد أثنيت على عمله الدؤوب، والنشاط الاستثنائي الذي يقوم به، حيث أعاد النبض والروح إلى عمل وزارة الخارجية، التي تعكس المكانة الديبلوماسية للبنان في المحفلين العربي والدولي”.
وقال: “استطاع الوزير باسيل منذ تسلّمه مهامه الوزارية، أن يعزّز التواصل والتعاون بين لبنان المقيم والمغترب، وذلك من خلال الجولات التي قام ويقوم بها على الجاليات اللبنانية سواء في البلدان العربية، أو في دول أوروبا وأميركا الجنوبية واللاتينية”.
وشدّد القصار على “ضرورة أن يتعزّز دور المغتربين اللبنانيين في وطنهم، سواء من خلال منحهم حقّ الترشح والانتخاب، أو عن طريق تفعيل وتعزيز نشاطهم الإقتصادي والإستثماري في لبنان، الأمر الذي من شأنه أن يدعّم ويقوّي أسس الاقتصاد اللبناني، الذي يحتاج في المقام الاول الى جهود ودعم أبنائه المقيمين وأيضاً المغتربين، خصوصاً في ظلّ الظروف والأوضاع التي يمرّ فيها لبنان، علماً أنّ تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج تساهم بشكل كبير في الدخل القومي وتعزّز وضع الخزينة اللبنانية”.
وتابع “هناك مشاريع ضخمة ينفّذها مغتربون لبنانيون في لبنان، ولكننا نعوّل في المرحلة القادمة أن تزداد بشكل أكبر نسبة هذه المشاريع، وهنا فإننا طالبنا الوزير باسيل بأهمية أن تلعب وزارة الخارجية والمغتربين من خلاله ومن خلال البعثات اللبنانية العاملة في الخارج، دوراً في هذا المجال، بما ينعكس إيجاباً على الصعيد الوطني”.
وختم “أكّدت على وجوب انتخاب رئيس للجمهورية، إذ لا يجوز أن تبقى البلاد من دون رأس، حيث ينعكس ذلك سلباً على العمل المؤسساتي وعلى مصالح الدولة، خصوصاً وأن الكثير من السفارات اللبنانية في الخارج من دون سفراء، وبالتالي فإنّ هذا الامر غير منطقي، نظراً لأهمية ودور السفراء في إظهار الصورة المشرفة عن لبنان”.
 والتقى وزير الخارجية رئيس المعهد الوطني للإدارة الدكتور جورج لبكي. كما استقبل سفير أندونيسيا في لبنان ديماس سامودرا في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه، ثمّ المدير التنفيذي للمؤسسة البطريركية المارونية العالمية للإنماء الشامل الأب ايلي ماضي وجرى عرض لنشاط المؤسسة في الانتشار على اساس شعار “معاً نثبت جذورنا” .
وكان للوزير باسيل لقاء مع أسقف صيدنايا والمعاون البطريركي مطران الروم الارثوذكس لوقا الخوري في زيارة بروتوكولية.-انتهى-
———-

شهيب وسفير كوريا وقّعا اتفاقية تعاون زراعي
وعلّق العمل بسد جنّة

(أ.ل) – وقّع وزير الزراعة أكرم شهيب وسفير كوريا في لبنان جونغ إيل شوي عصر اليوم في مكتب الوزير شهيب في رياض الصلح، إتفاقية تعاون زراعي لتنفيذ مشروع تحسين تكنولوجيا ما بعد الحصاد للمحاصيل البستانية في لبنان المقدم هبة من الحكومة الكورية بقيمة مليونين ومئتي ألف دولار أميركي  في حضور فريق الوزارة والوفد الكوري. المشروع الذي سيتمّ تنفيذه على مدى سنتين، يهدف إلى المساهمة في تطوير القدرات المؤسساتية للقطاع الزراعي في لبنان، من خلال تقديم أحدث التقنيات والمساهمة على مستوى التدريب اللازم لإدارة عملية ما بعد الحصاد.
شهيب
بعد التوقيع، قال الوزير شهيب: “يسعدني أن أوقع مع الصديق جونغ إيل شوي سفير كوريا في لبنان اتفاقية التعاون الزراعي الخاصة بمشروع تحسين تكنولوجيا ما بعد الحصاد للمحاصيل البستانية في لبنان المقدم هبة من الحكومة الكورية”.
وأضاف: “يتضمن المشروع تجهيز مركز مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في صور بالمعدات اللازمة لتطوير عمله البحثي – الارشادي، خصوصاً في مجال تكنولوجيا ما بعد الحصاد. كما يتضمن استحداث مركز تبريد في صور لخدمة مزارعي المنطقة وحفظ انتاجهم من الحمضيات وإنشاء خط توضيب للإنتاج الزراعي من الحمضيات. ويلحظ المشروع استحداث غرف تخزين مبردة في بلدة الغابون لإنتاج مزارعي منطقة عاليه من الفاكهة”. وتابع شهيب: “أقدر عالياً الدعم الكوري الذي يسمح أولاً بحفظ الإنتاج الزراعي والتحكم بتسويقه بعد موسم الجني ويحدّ من إغراق الأسواق في الموسم، وبالتالي يؤمّن المردود العادل للمزارع. ويضمن ثانياً الحفاظ على جودة الغذاء وسلامته ويساهم في تحقيق نقلة نوعية في قطاع ما بعد الحصاد مما ينعكس ايجاباً على التصدير وعلى الزراعة وعلى الأمن الغذائي”.
وختم ب”شكر الحكومة الكورية على دعمها للبنان من خلال مشروع الهبة للجمهورية اللبنانية لأول مرة في مجال الزراعة” مؤكداً “أهمية التعاون بين البلدين في القطاع الزراعي وغيره من القطاعات”. 
إيل شوي
وشدّد السفير شوي على “أهمية تنمية القطاع الزراعي في لبنان”، وأكد “إلتزام الحكومة الكورية دعم جهود الحكومة اللبنانية في هذا المجال”.
يشكل المشروع جزءاً من برنامج الحكومة الكورية لدعم لبنان وفقاً لإتفاقية التعاون التجاري والإقتصادي الموقّعة بين الحكومتين في العام 2005. وإنفاذاً للمشروع ستقوم الوكالة الكورية للتعاون الدولي KOICA بإنشاء مختبرات تكنولوجيا ما بعد الحصاد في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في مدينة صور، وبإقامة منشآت ما بعد الحصاد، ضمنها غرف التخزين المبرّدة، وذلك في مدينة صور، بالتعاون مع تعاونية مزارعي الحمضيات والموز والفاكهة الإستوائية، وفي بلدة الغابون لإنتاج مزارعي منطقة عاليه.
قرار بتعليق العمل بمشروع سد جنة
أصدر وزير الزراعة أكرم شهيب قراراً قضى بتعليق العمل بمشروع سد جنّة، ريثما تُنجز وزارتا الطاقة والمياه والبيئة دراسة جديدة للأثر البيئي للمشروع.
وقال شهيب في مؤتمر صحافي عقده اليوم: “قيل الكثير عن سد جنة، وكثير مما قيل عن البيئة المميزة للموقع وضرورة المحافظة على هذه الثروة الطبيعية صحيح، واذكر في هذا المجال أنني أصدرت، يوم كنت وزيراً للبيئة، قرار حماية للوادي ولمجرى نهر ابراهيم”.
وأضاف: “ان مشروع السد، الملحوظ في خطة السدود والبحيرات والموافق عليه من مجلس الوزراء يهدف الى تأمين المياه عبر السد والبحيرة للمنطقة المحيطة ولبيروت وضاحيتها الشرقية. وهي حاجة ملحة آنية ومستقبلية وتأمين هذه الحاجة لا يعني بأي حال أن يكون على حساب البيئة وتميز الموقع الطبيعي، وانطلاقاً من كل ذلك فقد ربطت وزارة الزراعة موافقتها على التعويض عن الشجر الذي يمكن أن يقطع في حال تنفيذ السد بنتائج دراسة الأثر البيئي، وهذا ما تؤكده المواقف المسؤولة للزملاء نواب بيروت وللزملاء الوزراء المعنيين وللحكومة ورئيسها”. وتابع شهيب: “عليه، وبعد الكشف على موقع المشروع، تؤكد وزارة الزراعة عدم موافقتها على قطع أي شجرة في الموقع وبالتالي تعليق تنفيذ العمل ريثما تنجز وزارة البيئة ووزارة الطاقة والمياه دراسة جديدة جدية وعلمية للأثر البيئي للمشروع وعلى ضوئها يتخذ القرار الواحد المشترك، المناسب الضامن للحفاظ على الموقع الطبيعي وثرواته وعلى تأمين الحاجة إلى المياه””، مشيراً إلى أنه “لحق بوزارة الزراعة ظلم كبير من جراء هذا الموضوع، علماً أن دور الوزارة يقتصر فقط على تحديد البدائل عن الأشجار المقطوعة”.-انتهى-
———-
حبلي: عملية شبعا تأكيد على جهوزية المقاومة

(أ.ل) – توجه عضو تجمع العلماء المسلمين الشيخ صهيب حبلي بأسمى آيات التهنئة والمباركة للمقاومة قيادة ومقاومين بالعملية البطولية التي تم تنفيذها ضد قافلة  للعدو الصهيوني الغاصب في مزارع شبعا المحتلة، والتي أدّت إلى مقتل وجرح عدد كبير من جنوده، بالاضافة الى تدمير عدد من آلياته.
ولفت الى ان هذه العلمية تأتي في سياق الردّ الطبيعي على  حماقات العدو الصهيوني المتواصلة وفي سياق الردّ على غارة  القنيطرة التي استهدفت كوكبة من المقاومين، وهي تأكيد جديد لهذا العدو الذي لا يفهم الا بلغة القوة أن اعتداءاته لن تمر دون عقاب مهما طال الزمن.
وأضاف: نؤكد مجدداً  حق لبنان  جيشا وشعباً ومقاومة  في الدفاع عن الأرض وتحرير الأجزاء المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وختم مشددا على ان المقاومة هي في أعلى درجات الجهوزية على عكس ما يروج بعض الحاقدين في لبنان إسوة بما يسوّق له العدو الصهيوني.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 28/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 28 و29 /1 /2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.-انتهى-
———–

حماده: لابعاد ملف البيئة عن السياسة

(أ.ل) – عقدت لجنة البيئة النيابية جلسة قبل ظهر اليوم في مجلس النواب برئاسة النائب مروان حمادة وحضور وزير البيئة محمد المشنوق ووزير الزراعة اكرم شهيب والنواب: جيلبرت زوين، غسان مخيبر، ميشال موسى، شانت جنجنيان، امين وهبي، سيمون ابي رميا، حكمت ديب، نبيل نقولا، عباس هاشم، وحضر عن وزارة البيئة منال مسلم وغسان صياح.
وقال النائب حمادة بعد اللقاء: “عقدت لجنة البيئة البرلمانية اجتماعا تقييميا عاما للخطط التي انجزتها الحكومة والتي بدأت بتطبيقها والتي اعطت لنفسها مهلة ثلاثة اشهر زائد ثلاثة اشهر لانجاز مطمر الناعمة واستبدال هذا الوضع بخطة شاملة وفقا للامركزية التي اعتمدتها. حضر الجلسة وزير البيئة ، وطلبنا من وزير الزراعة اكرم شهيب الملم منذ سنوات بهذه الامور والذي حمل وتحمل الكثير في موضوع مطمر الناعمة ان يدلي بدلوه ايضا، واستمعنا الى ملاحظات كل الزملاء ومنهم زملاء كثر من جبل لبنان وسنستمر بمواكبة خطة الحكومة اسبوعيا لان هذه الخطة تحتاج اولا الى عمل تشريدي”.
أضاف “طلب وزير البيئة ان يستكمل المجلس بلجانه ثم في هيئته العامة اعتماد مشاريع القوانين تحت شعار “بيئتي وطني”. ومن جهة ثانية لتقييم جدية الدولة لان كل الموضوع يتوقف على الجدية والشفافية، اما نحن فذاهبون الى التطبيق ضمن المواعيد المعتمدة والتي التزمت فيها الحكومة، او ان الرأي العام يفقد نهائيا ثقته بهذه الخطة. الامل موجود بالسير على الطريق الصحيح، لكن المواعيد تتسابق والثلاثة اشهر على الابواب، والاثنين سنعاود اجتماعنا كل اثنين، لنرى كيف تم التلزيم وكيف حضرت كل العقود واذا ابتعدنا عن اي محاصصة، او اي شوائب قد تعيق او تعطل كليا او تشوه الخطة. لنا بالوزير ثقة كبيرة، ونتمنى من الحكومة ان تبعد ملف البيئة عن السياسة لنستكمل هذه الخطة”.-انتهى-
———–
حوري: لسنا مع رفع السقوف في النتائج المتوخاة من الحوار

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “تحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الارهاب يحظى بإجماع وطني لا يختلف عليه اثنان”، مؤكدا “ضرورة ان تكون الخطة الأمنية معممة على كل لبنان من دون استثناء”.
وتطرق الى الحوار مع “حزب الله”، معتبرا أن “النتيجة الاساسية هي انعقاد الحوار بحد ذاته. نحن لسنا مع رفع السقوف في النتائج المتوخاة من الحوار، فالعملية تراكمية ولا تختصر بعدد الجلسات”.
وأشار إلى أن “النية حقيقية لتخفيف الاحتقان، ويبقى الهاجس الدائم ايجاد خرق ما في رئاسة الجمهورية، نظرا الى المصاعب الكبرى التي تواجه العمل الحكومي في ظل الفراغ”.
وعن اللقاء بين العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري في السعودية، قال: “لست مع تحميل الأمر أكثر مما يحتمل، فالتواصل بين المستقبل والتيار الوطني الحر لم ينقطع اصلا”.-انتهى-
———-

العماد عون عرض مع نائب موريتاني الاوضاع الراهنة
فال: للبنان دور كبير في المنطقة خصوصا في هذا الظرف العربي البالغ الخطورة

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون، اليوم في الرابية، رئيس كتلة الرفاه والنائب في البرلمان الموريتاني، رئيس لجنة الصداقة الايرانية الموريتانية وعضو الامانة العامة في التجمع العربي الاسلامي لدعم خيار المقاومة محمد ولد فال، في حضور المسؤول عن العلاقات مع الاحزاب الوطنية اللبنانية والمنظمات الفلسطينية في التيار الوطني الحر بسام الهاشم.
 بعد اللقاء، ادلى فال بالتصريح الآتي:
“لقد زرنا العماد ميشال عون لنسلم عليه اولا ومن ثم لنقدم له تحياتنا على مواقفه القومية الثابتة والصامدة والصابرة في كل الصعاب. انه اللقاء الاول معه وكنت اتوقع منه الكثير، لكنه فاجأني بأنه شخص مميز اكثر مما كنت اتوقع. استفدت كثيرا من ارائه الواضحة وفهمه الحقيقي لما يجري في المنطقة العربية كلها وما تتعرض له من مخاطر”.
اضاف “أتمنى ان أجده رئيسا في مكانه الملائم له لانقاذ لبنان من كل المخاطر التي تتهدده. وهو فعلا الشخص المناسب لتحمل المسؤوليات الكبيرة لكي يعود لبنان للعب دوره سواء على المستوى الاقليمي او على المستوى الدولي ككل”، مؤكدا “ان للبنان دورا كبيرا في المنطقة خصوصا في هذا الظرف العربي البالغ الخطورة”.-انتهى-
———-
جبري: عملية شبعا رد على جرائم العدو في القنيطرة

(أ.ل) – بارك الأمين العام لـ”حركة الأمة” الشيخ عبد الناصر جبري في تصريح اليوم ، بـ”العملية البطولية النوعية التي قامت بها المقاومة الإسلامية في مزارع شبعا ردا على الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني في القنيطرة ودعمه للمجموعات الإجرامية”. أضاف “إن جبهة الجولان السوري واللبناني والأردني هي جولان واحد، ونتطلع إلى اليوم الذي يشترك فيه السوري واللبناني والأردني والفلسطيني في مقاومة واحدة لدحر المحتل الصهيوني وتحرير بيت المقدس”.-انتهى-
———-
البزري: المقاومة أثبتت قدرتها في الرد على العدوان بطريقة مناسبة

(أ.ل) – بارك رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري في بيان اليوم، ل”لمقاومة في لبنان وفي فلسطين وللعرب جميعا، العملية النوعية للمقاومة والتي أثبتت قدرتها على التعامل مع العدوان الاسرائيلي بالطريقة المناسبة، والرد عليه بكفاءة عالية وتقنية عسكرية فريدة”.
أضاف “أن زمن الغطرسة الصهيونية قد ولى، وأن العدو الاسرائيلي المغتصب أساسا للأرض والمقدسات هو الذي بدأ العدوان ويجب أن ينال الرد المناسب، وهذا الحدث هو برسم الأمة العربية لأن البعض اعتقد أنه في مرحلة الاقتتال العربي ستفقد المقاومة إمكانياتها في الرد وستتغاضى عن الغطرسة الصهيونية، فجاءت عملية مزارع شبعا لتعيد غربلة الحسابات وتلقن العدو الصهيوني درسا قاسيا”.-انتهى-
———–
فرنجية تداول مع الخازن مستجدات الساحتين الداخلية والاقليمية

(أ.ل) – إستقبل رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن حيث تداولا في المستجدات على الساحتين الداخلية والإقليمية. وبعد اللقاء، اعتبر الخازن في تصريح انه “تشرف بلقاء الوزير الصديق سليمان فرنجية ووضعته في أجواء المساعي التي قمت بها لجمع العماد عون والدكتور جعجع للبحث في حل يمكن أن يخرجنا من حال الإرتباك والشلل. وقد لمست من سليمان بك كل تشجيع لأي مسعى إيجابي لأنه لا يمكن القبول بأي تراجع للدور المسيحي الذي تمثله رئاسة الجمهورية في علاقة لبنان بمؤسساته الدستورية وإرتباطه بالمجتمعين الإقليمي والدولي”.
اضاف “وقد أسفر الشغور الرئاسي عن إشكاليات داخل مجلس الوزراء الذي تعددت رؤوسه بصلاحيات الرئيس المقتسمة وفق إتفاق الطائف برغم الجهود التي يبذلها الرئيسين نبيه بري وتمام سلام لتفادي أي إنتقاص من غياب رئيس الدولة”.
وتابع “وكان الرأي متفقا على أنه يمكن، في حال إتفق العماد عون والدكتور جعجع، وبعد التشاور مع غبطة البطريرك الراعي وفخامة الرئيس الجميل وسليمان بك، فضلا عن المرجعيات المعنية بهذا الإستحقاق في البلاد، الوصول إلى حل يشمل إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، والعمل على تحصين صلاحياته لتفعيل دوره التوافقي، وإنتاج قانون إنتخابي جديد يؤمن صحة التمثيل ويحفظ التوازنات القائمة التي لا يستقيم أي حكم من دونها لئلا تبقى معطلة عند أي خلاف يمكن أن يستجد”.
واكد “بدل أن نتلهى بتسجيل نقاط بعضنا على بعض، والإرهاب يتحين الفرص لخرقنا داخليا عبر إستفزازاته الأمنية الخطيرة، فإننا مطالبون، بل ملزمون، بحماية وحدتنا الداخلية من أي خلل أو اهتزاز، لأن مناعتنا هي المحك لمدى قدرتنا على تخطي الحواجز النفسية المفتعلة، وتركيز جهودنا من أجل الإسراع في إنتاج تفاهمات بين كل الأطراف المتحاورة، وصولا إلى قواسم مشتركة، بغية تشكيل طوق نجاة بين القيادات تفاديا لأي احتكاك داخلي واستفزاز خارجي لتخصيب الوقيعة بين أهل الوطن الواحد، ودعم المؤسسات الأمنية كي نكون على مستوى التحدي لمواجهة المخاطر المحدقة بنا. وقد شاهدنا التصعيد الإسرائيلي في الجنوب اللبناني وبالأمس القنيطرة السورية الذي نرى فيه خرقا أمنيا خطيرا يمكن أن يفتح أبواب المنطقة على جميع الإحتمالات”.-انتهى-
———-
الداوود حيا عملية المقاومة التي أدخلت الكيان الصهيوني في حرب استنزاف
 
(أ.ل) – حيا الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، انطلاق المقاومة من الجولان ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتمددها الى مزارع شبعا المحتلة، في جبهة واحدة لمحور المقاومة من الناقورة الى الجولان وغزة وصولا الى إيران الداعم الأساسي للمقاومة التي كما حررت الجنوب ستحرر الجولان وكل ارض عربية محتلة.
ورأى الداوود في بيان له، ان العدو الإسرائيلي الذي يتدخل الى جانب الجماعات الإرهابية التكفيرية في سوريا، ويستهدف المقاومين، لن يعرف الهدوء لا في جيشه ولا في مستوطناته التي ستخوض المقاومة حرب استنزاف ضد الكيان الصهيوني الذي سيندم على استهدافه لدورية للمقاومة في القنيطرة.-انتهى-
———
الادارة والعدل ناقشت افادة المضمونين المتقاعدين
من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل النيابية جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي والنواب: رياض رحال، عماد الحوت، سمير الجسر، غسان مخيبر، سيرج طورسركيسيان، نواف الموسوي، كما حضر علي خريس، هاني قبيسي، مدير عام الضمان الاجتماعي محمد كركي، ومن الهيئات الاقتصادية انطوان واكيم، رئيس الديوان في الضمان الاجتماعي شوقي ابو ناصيف، عن نقابة محامي بيروت المحامية ندى تلحوق، الخبير في شؤون التأمين جوزف خليفة، الخبير الاكتوزي ابراهيم مهنا.
اثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان الاتي:
“عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة لهذا اليوم لدراسة اقتراح القانون الرامي الى افادة المضمونين المتقاعدين من تقديمات فرع ضمان المرض والامومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي واستمعت الى عدد من الخبراء في التأمين وكانت هناك اجابات حول تساؤلات السادة النواب حول عدد من النقاط المتعلقة بالضمان وقد طلبت اللجنة من الخبراء اعداد دراسة في فترة وجيزة تتعلق باقتراح القانون قيد الدرس”.-انتهى-
———-
الجيش: توقيف مطلوبين من جنسيات مختلفة في محلة الدكوانة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 28/1/2015 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين والمشتبه بهم، دهمت دورية من الجيش مساء أمس أحد المباني في محلة الدكوانة – المتن، حيث أوقفت ستة أشخاص من التابعية السورية، وأربعة من التابعية البنغلاديشية، وعراقياً ولبنانياً، وضبطت في المكان كمية من الأسلحة الفردية والذخائر والمخدرات، وبعض المسروقات.
كما أوقف أحد حواجز الجيش في محلة حارة حريك – الضاحية الجنوبية، المدعو علي حيدر المصري المطلوب لاشتراكه مع آخرين في إطلاق النار بتاريخ 13/12/2014 في محلة مجدلون – بعلبك، ما تسبب بإصابة جندي في الجيش ومواطن.
تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———–
المرابطون: المقاومة تكرس معادلة حماية الوطن

(أ.ل) – اكدت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون في بيان، وقوفها إلى “جانب المجاهدين في حزب الله في مواجهتهم للعدو الإسرائيلي في مزارع شبعا وكفر شوبا”، داعية “كل اللبنانيين إلى وقوفهم اليوم مع مقاومتهم التي ترسخ معادلة حماية الوطن اللبناني وتكرس السيادة والكرامة اللبنانية”، ومشيرة الى ان “المقاومة حق في وجه الباطل الإسرائيلي، وكل التحية لمجموعة شهداء القنيطرة الأبرار”.-انتهى-
———-
دريان ترأس اجتماعا لمجلس القضاء الشرعي الأعلى القادري وضاهر

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، النائب زياد القادري. واستقبل مفتي الجمهورية النائب خالد ضاهر.
 وترأس دريان اجتماعا لمجلس القضاء الشرعي الأعلى، في حضور رئيس المحكمة الشرعية الجعفرية الشيخ حسن عواد ورئيس المحكمة الشرعية السنية العليا الشيخ احمد شميطلي، والمدعين العامين في المحكمتين القاضي بلال وزنة والقاضي نزيه عكاري والمفتشين في المحكمتين القاضي سامي صدقي والقاضي عماد زين، وناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول اعماله واتخذ القرارات المناسبة بشأنها. واطلع المجلس على سير العمل في المحاكم الشرعية السنية والجعفرية من رئيسي المحكمتين.-انتهى-
———–
تجمع العلماء هنأ المقاومة قيادة وجاهدين على العملية البطولية في مزارع شبعا

(أ.ل) – تعليقاً على العملية النوعية للمقاومة الإسلامية في مزارع شبعا أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
كنا على قناعة كاملة أن المقاومة الإسلامية سترد على العملية الإجرامية التي نفذتها في الجولان، فهذا ما وعدتنا به المقاومة وما عودتنا عليه، فجاءت هذه العملية النوعية والضخمة لتثبت أن المقاومة على جهوزية تامة ولا يشغلها عن قتال العدو الصهيوني أي شاغل وهي عندما خاضت الحرب ضد التكفيريين في سوريا إنما قامت بذلك في إطار الدفاع عن المقاومة، وقد تبين أخيراً التنسيق الكامل بين هذه الجماعات والعدو الصهيوني.
إننا في تجمع العلماء المسلمين أمام هذا الحدث المفصلي يهمنا أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: نهنئ المقاومة الإسلامية قيادة ومجاهدين على العملية البطولية ونقف ورائها في أي قرار تتخذه ونحن نعتبر أن قيادة المقاومة حكيمة وكل قرار تتخذه حرباً أو سلماً نقف معه بكل ما أوتينا من قوة.
 ثانياً: إن العملية أتت في منطقة محتلة من لبنان وللمقاومة حق في القيام بعمليات في هذه المنطقة لتحريرها، ومع ذلك فإن ما قامت به المقاومة هو رد مناسب في المكان المناسب على ما قام به العدو الصهيوني.
ثالثاً: سمعنا بعض الأصوات الناشزة في لبنان من أصحاب المعادلات الخشبية تتحدث عن إدخال البلد في المجهول وخرق للإتفاق 1701، لهؤلاء ومن لف لفهم نقول ما قامت به المقاومة هو حق مشروع ولن تكون مسألة عدم جر البلد إلى حرب سبباً لتلقي الضربات دون الرد، فإن لبنان ليس ضعيفاً بل قوي جداً بمقاومته ورجاله الأبطال، وإن لم تمتلكوا الجرأة على تأييدها فلا تخدموا العدو الصهيوني بالتشويش عليها..
رابعاً: لقد أثبتت العملية أن الجبهة اللبنانية والسورية والفلسطينية في القطاع والضفة هي اليوم جبهة واحدة وعندما تكتمل الجبهات بالأردنية والمصرية ستكون بداية النهاية للكيان الصهيوني.
لأرواح شهداء القنيطرة أبشروا لقد أخذت المقاومة بعض ثأركم الذي لن يكتمل إلا بعد تحرير فلسطين بإذن الله تعالى.-انتهى-
———-
القطان هنأ المقاومة: هذه العملية هدية من مقاومتنا الباطلة لكافة الشعب اللبناني

(أ.ل) – هنّأ رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان حركات المقاومة واللبنانيين وأحرار العالم عموماً وسيد المقاومة سماحة السيد حسن نصرالله وحزب الله خصوصاً بنجاح عملية مجموعة شهداء القنيطرة ضد حفدة القردة والخنازير الصهاينة، واعتبرها القطان في بيان له رد طبيعي على ما قام به العدو ضد موكب المقاومين من حزب الله، واعتبر القطان هذه العملية هدية من مقاومتنا الباطلة لكافة الشعب اللبناني وتمنى من بعض اللبنانيين الخائفين والجبناء أن يخرسوا ألسنتهم بدل أن يصرحوا بكلام لا يخدم إلا العدو الإسرائيلي.-انتهى-
———-
حزب التوحيد: عملية شبعا تؤكد أن دماء المقاومين ليست رخيصة

(أ.ل) – نوهت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي في بيان “بالعملية النوعية التي نفذتها المقاومة والتي استهدفت قافلة كبيرة للآليات العسكرية الإسرائيلية في مزارع شبعا وأدت الى سقوط العشرات في صفوف جيش العدو الإسرائيلي”.
ووصفت الأمانة “العملية بالضربة الموجعة للجيش الإسرائيلي، وقد جاءت في الوقت المناسب لتؤكد على أن دماء المقاومين ليست رخيصة”، مشيرة الى أن “المقاومة جاهزة أكثر من أي وقت مضى للرد على أي عدوان إسرائيلي ووضع حد أمام مشاريعه التدميرية والتوسعية”. وتوجهت الأمانة “بالتحية الى عناصر المقاومة أصحاب العزة والكرامة الذين يسطرون بجهادهم ودمائهم الطاهرة أسمى معاني التضحية في الدفاع عن الأرض والكرامات في مواجهة المحتل الإسرائيلي”.-انتهى-
————
القومي حيا العملية البطولية للمقاومة: المقاومة تتمتع بكل عناصر القوة والتخطيط

(أ.ل) – أصدر الحزب السوري القومي الاجتماعي البيان التالي:
يحيي الحزب السوري القومي الاجتماعي العملية البطولية للمقاومة ضد قوات الاحتلال الصهيوني في مزارع شبعا المحتلة، ويرى فيها أحد أوجه الرد النوعي على الغارة الصهيونية التي استهدفت مجموعة من المقاومين في مدينة القنيطرة السورية. إن هذه العملية في الزمان والمكان، تشكل رداً طبيعياً ومؤلماً يتلقاه العدو الصهيوني. هذا العدو الذي ارتكب عملاً عدوانياً ضد المقاومة والسيادة السورية.
إن عملية المقاومة النوعية في مزارع شبعا، تؤكد أن المقاومة تتمتع بكل عناصر القوة والتخطيط التي تمكنها من الرد على أي عدوان صهيوني، وانها مستعدة لكل الاحتمالات. واننا ندعو إلى أوسع التفاف شعبي حول المقاومة من أجل استكمال عملية التحرير بطرد الاحتلال الصهيوني من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وقرية الغجر، واعادة هذه المناطق المحتلىة إلى كنف السيادة اللبنانية. ويؤكد الحزب أن العملية النوعية في مزارع شبعا المحتلة هي حق مشروع للمقاومة، وقد وضعت العدو الصهيوني في حالة ذعر وتخبط. وبالتالي فإن فعل المقاومة هو حق مشروع، إن في سياق الرد على الغارة الصهيونية في القنيطرة، أم لجهة فرض قواعد اشتباك جديدة لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وقرية الغجر.-انتهى-
———-
 
المطران علوان تحدث عن واقع وأوضاع المحاكم المارونية في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، المطران بولس مطر، والمشرف على المحاكم المارونيّة وعلى توزيع العدالة فيها المطران حنا علوان مؤتمراً صحافياً تناول واقع وأوضاع هذه المحاكم، شارك فيه: رئيس المحكمة الإبتدائية المارونيّة الموحدة المونسنيور نبيه معوض، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام، الخوري عبده أبو كسم، وحضور لفيف من القضاة: مارون كيوان، هنري كرم، ايلي عون، مارون حرب، وانطوان بشعلاني، والقيم على المحاكم المارونية الأب غسان عون، والمحامي ابراهيم طرابلسي وعدد كبير من المحامين في المحكمة المذكورة ومن الإعلاميين.
بداية تحدث المطران مطر فقال:
“لسنا في معرض الرد على أحد، لقد صدرت بعض الأقاويل حول مجريات في محاكمنا وخدمة للحقيقة نريد التوضيح على هذه الأسئلة وهذه الاجابات ستكون ردا على هذه الاسئلة”.
تابع “نحن في الكنيسة لا نريد التعمية على الحقيقة، “تعرفون الحق والحق يحرركم” نحن في تاريخ الكنيسة أهل اصلاح،  الرب يسوع يخلق العالم من جديد على الحب والحق، التعمية ليست مطلوبة ولا في ظرف من الظروف ، وكذلك المطلوب ليس هو التجني، فالتجني خطيئة والأحكام المسبقة خطيئة،  لذا  ييلب من جميع الذين يريدون الحق أن يستقوه من مصادره تجاه  أي موضوع، وبعد ذلك يأتي الحكم.”
أضاف” الناس يتساءلون عن الإبطاء في المحاكم، هل هذا صحيح وبأي مقدار هذا صحيح وما هي الحقيقة مع العلم أن سيدنا البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي  يطلب ألا يكون أي ابطاء.؟
ثانيا: العدالة فوق كل شيء، والقضاة لا يحكمون باسم الشعب بل باسم الله وهي مسؤولية كبيرة على من يصدر أحكام. ، لذلك هل العدالة مصانة؟
ثالثاً: التكاليف بالنسبة للدعاوى، هل هناك ما يقال حول رشاوى ؟
بدوره المطران علوان تحدث عن واقع المحاكم الروحية فقال:
“إن “الزواج سر من أسرار الكنيسة السبعة وهو عندما يتعاهد شخصين على تأسيس عائلة مسيحية صالحة، والكنيسة تبارك الزواج وهي مسؤولة عن الزواج وحياة الزوجين وهذه الصلاحية محصورة بالسلطات الدينية”، مشيراً الى ان “هناك فرق بين الديانات والكنائس والكنائس الكاثوليكية تتبع قانون واحد، كل مؤمن لجأ الى الكنيسة له الحق في اللجوء اليها وهي تعطيه حقه، والبطريرك هو القاضي الاول ولا يمكنه الاستماع الى كل الناس ويجب تأسيس محكمة للنظر بقضايا الزواج ومن اجل ذلك هناك محاكم روحية”.
تابع “من واجبات الكاهن الذي زوج الشخصين ان يتدخل وقت المشاكل، واجبات الكاهن والاهل اصلاح الامور واذا لم يتم  يجب ان تمر المشكلة عند المطران المسؤول عن أبرشية الزوجين وهناك مراكز اصلاح لايجاد طرق لجمع الشخصين، وإذا لم يعد هناك حلول يتم تحويلها من المطران الى المحكمة الروحية”.
وأضاف علوان “البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يطلب دائما العجلة في الملفات والتدقيق في ما خص المحاكم الروحية، وهو مشرف وعلى علم بكل ما يحصل في المحكمة الروحية”، مشدداً على ان “للكنيسة قانون وعلينا تطبيقه”، مشيراً الى ان “ليس لدينا أمر مخبأ نحن نقول الحق والحق يحرّرنا، ولا نهتم فقط بإبطال الزواج إنمال نهتم بوضع العائلة ونحن نتدخل بمواكبة الأولاد لأن همنا الأساسي هو العائلة ككل، لافتاً الى ن “لدينا اكثر من 300 دعوى طلاق كل سنة وفقط 60 شخص يعمل لهذه القضايا وكل قضية تتطلب عمل 15 شخصا”.
وأكد ان “المحكمة تحسم من رسومها للأشخاص غير الميسورين وهي تخصص مبلغا معين لهم لإنصاف الفريقين”، مضيفاً “المحكمة تسعى الى التحسين وكل القضاة الجدد يخضعون لجلسات تدريبية”، مشدداً على ان ” لا يمكننا التدخل بأتعاب المحامين ولكن أسعار المحكمة محددة”.
واختتم المؤتمر بكلمة المونسنيور نبيه معوض عن الإبطاء في الدعاوى فقال:
“سنة 2014،  أصدرنا 312 حكماً ونحن سبعة قضاة، وقد أجرينا أحصاءات في محاكم روما  وكندا واوستراليا فليس لديهم هذه النسبة من الأحكام. في المحكمة الإبتدائية تننهي الدعوى خلال سنة وبالأستئناف خلال 6 أشهر، والدعاوى الأخرى التي لا تشمل خصومة ولا يوجد أولاد تأخذ 3 إلى اربعة شهور وتنتهي، لكن الصعوبة تكون أذا كان هناك أولاد وهذا يشمل المشاهدة، النفقة، والحراسة فتأخذ مدة أطول، وهناك دعاوي يكون فيها أحد الطرفين لا يريد أنهاء الدعوى لكي لا يتزوج الطرف الآخر، فالمحكمة غير مسؤولة عن ابطاء الدعوى. و العمل يتراكم علينا إذا ترك أحد القضاة منصبه.”
وعن الرشوة قال “إذا كان هناك من رشوة نطلب من جميع الناس إذا كان لديهم اثباتات وبراهين ودلائل ابرازها أمام المحكمة لإجراء المحاكمة، وإلا فالقضية كلها تجني بتجني”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 28/1/2015 البيان الآتي:
وبتاريخ 28 /1 /2015 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير القرية – الجنوب.
واعتباراً من 20 /1 /2015  ولغاية 29 /1 /2015، ما بين  الساعة 12.00 والساعة 20.00 من كل، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.
واعتباراً من 1 /1 /2015 ولغاية 31 /1 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———
 انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *