الرئيسية / النشرات / السبت 27 كانون أول 2014 العدد2753

السبت 27 كانون أول 2014 العدد2753

 

سلام بعد لقائه بري: نأمل بمزيد من الحوار مطلع العام وبنتائج طيبة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم رئيس الحكومة تمام سلام في عين التينة وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة في البلاد والمنطقة.
وبعد اللقاء الذي استمر اكثر من ساعة قال الرئيس سلام: لقائي اليوم مع دولة الرئيس بري يأتي في اطار التواصل حول القضايا العامة التي تهتم بالبلد والناس، وتؤكد الحرص على تدعيم اجواء الحوار بما يؤمن الحد الادنى المطلوب من الاستقرار والهدوء . وقد تداولنا في هذا الامر واطلعت على الجهود التي يبذلها الرئيس بري في هذا المجال، وهي والحمدلله واعدة ونأمل ان يكون في مطلع العام المقبل المزيد من هذا الحوار ومن نتائج طيبة له .
سئل: في ما يتعلق بالمراسيم التطبيقية للنفط ، القطار يسير في العالم ونحن وقف الزمن عندنا بهذا الموضوع، فماذا ستفعلون ؟
اجاب: موضوع النفط مثل مواضيع وملفات اخرى تعود بالخير على لبنان واللبنانيين بحاجة الى استكمال مستلزمات المواقف والاجراءات التي يجب ان يتوافق عليها الجميع في ظل هذا الوضع الصعب الذي نمرّ به. كما هو معلوم هناك ملفات تأخذ وقتاً، وملفات كثيرة يجب ان نمضي بها. وانا حذرت من انه اذا استمر الوضع العام في البلاد في ظل شغور الرئاسة الاولى فاننا في معاناة وهذه المعاناة لا تساعد كثيرا على العبور في هذه المرحلة الصعبة . من هنا ملف النفط كما ملفات اخرى ، بالامس كان بين ايدينا ملف النفايات الذي هو ملف صعب وينذر بخطر على كل البلد اذا لم نتوصل قريباً جداً الى ايجاد حل نعتمده في هذا الامر. من هنا دعوتي اليوم لكل القوى السياسية بأن تستفيد من اجواء الحوار والتهدئة لنتمكن جميعاً من العبور بهذه الملفات.
علماً انني اعود فاكرر وأشدد في كل مناسبة انه يبقى واهمّ ملف هو ملف انتخاب رئيس جديد للجمهورية لتستكمل هذه المؤسسة الديمقراطية الكبيرة في لبنان كل عناصرها، ونمضي سويا في التصدي لكل هذه المشكلات.
وسئل عن ملف العسكريين المخطوفين .
فأجاب: قلت في مناسبات عديدة واكرر القول اليوم ان هذا ملف دقيق وحسّاس جداً لانه يتعلق بارواح عسكريين ابطال، وبالتالي اخذت على نفسي ان اتكتم قدر ما هو مطلوب لنعبر بهذا الملف كما هو الحال عند كل الدول والشعوب التي تواجه ملفات من هذه الطبيعة، يتم حلها بالتكتم وبالسرية الكاملة لاعطائها فرصة النجاح اما اذا كان البعض مازال غارقاً في الفلكلور السياسي والاعلامي الذي يتابع هذا الملف ، فأقول بكل صراحة هذا لا يجدي احداً نفعاً . نعم نحن في اجواء الاعياد اليوم عندنا غصة كبيرة فيما يتعلق بعسكريينا الابطال الذين هم في المجهول وفي اوضاع صعبة على كل لبنان ان يعييها او ان يستدركها ونتعاون جميعاً بكثير من الجدية للخروج من هذا المأزق.
سئل: متى ستجتمع خلية الازمة بهذا الشأن؟
اجاب: كل هذه من التفاصيل التي لا اجد فائدة في التدوال بها علناً ، لان ما يتم بالاجتماعات واللقاءات والتواصل يتطلب الكثير من السرية والجدية لنتمكن من تحقيق التقدم.
وكان الرئيس بري استقبل رئيسة “مؤسسة باسل فليحان” السيدة يسمى فليحانِYasma Fuleihan  التي اطلعته على اعمال ونشاط المؤسسة.
كما استقبل البروفسور فيليب سالم.-انتهى-
———-
الحريري: محمد شطح اسم يساوي الاعتدال
والذين اتخذوا قرار تصفيته يدركون انهم أصابوا هدفا لا يعوض

 (أ.ل) – رأى الرئيس سعد الحريري، في بيان أصدره بمناسبة ذكرى الشهيد محمد شطح، أن “الذين اتخذوا قرارا بتصفية محمد شطح يدركون اليوم انهم أصابوا هدفا لا يعوض، وان شطب اسم محمد شطح من الدائرة السياسية لقيادة تيار المستقبل هو ضربة موجعة أصابتني شخصيا وتسببت بفراغ كبير في المجال الحيوي لعملنا الوطني والسياسي”.
وقال: “العديد منا لم يكن يتوقع ان يكون محمد شطح هدفا لعملية تفجير اجرامية، او ان تفكر جهة ما باغتيال شخصية عرفت بالرصانة السياسية وبالكفاءة المميزة في انتاج الأفكار الحوارية. تصورنا او خيل لنا ان محمد شطح ينشط فكريا وسياسيا في دائرة الأمان، وان الحكمة التي تمتع بها كافية لضمان سلامته الشخصية، وان المخططين لحلقات الاغتيال السياسي لن يدرجوا اسمه في قوائم المرشحين للموت. لكن شيئا من ذلك كله ما استطاع ان يحمي محمد شطح او ان يمنع القتلة من مواصلة مخططهم الاجرامي في تصفية رموز الاعتدال والفكر الوطني، وفي استدراج لبنان الى المزيد من الانقسام والاحتقان المذهبي”.
أضاف “اليوم تمر ذكرى الشهيد محمد شطح وسط خليط من المخاوف الأمنية والسياسية والجهود التي تعمل على التهدئة، ونفتقد بغيابه رمزا حيويا من رموز الدعوة الى الحوار وعدم الاستسلام الى اليأس في استنباط الحلول وإيجاد المخارج للازمات المستعصية. محمد شطح غائب عن لحظة سياسية، كان يفترض ان يتقدم فيها الصفوف وان يكون في طليعة الذين يعبرون عن قرار تيار المستقبل بجعل حماية لبنان من المخاطر الداهمة اولوية لا تتقدم عليها اي مسألة اخرى، وواجبا وطنيا يعلو على اي واجب مذهبي او طائفي او إقليمي”.
وختم الحريري “محمد شطح اسم يساوي الاعتدال، ودور يتقاطع مع الحوار، وفكرة غرست في عقولنا مسؤولية حماية لبنان. هو إذا حاضر فينا دائما، وسيبقى بكل من عرفه وأحبه وعاش معه، علامة مميزة من علامات الإشعاع الفكري والصفاء الوطني”.-انتهى-
———–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 27/12/2014 البيان الآتي:
وعند الساعة 14.50، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.50 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
———
سلام هنأ عوده بالميلاد: للسعي وراء كل ما يجمع ويوحد الكلمة والصف

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده في المطرانية، رئيس مجلس الوزراء تمام سلام يرافقه وزير البيئة محمد المشنوق وهشام جارودي.
بعد الزيارة، قال الرئيس سلام: “زيارتي اليوم إلى هذه الدار الكريمة هي لتهنئة صديقنا وحبيبنا سيادة المتروبوليت الياس عوده بمناسبة الأعياد وهي طبيعية جدا من جهة وواجبة من جهة ثانية. طبيعية بالنسبة إلى العلاقة التاريخية التي تربطنا بالدار وبأسيادها، واليوم بالسيد الكبير سيادة المتروبوليت الياس عوده، وواجبة لما لهذه الدار من قيمة وطنية نحن بأمس الحاجة إليها وإلى أمثالها في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا الحبيب لبنان”.
واضاف “كانت مناسبة تشاورنا فيها مع سيادته بالأمور الراهنة ومن أبرزها وأهمها وجوب سعي كل المواطنين وكل الناس وفي مقدمهم المسؤولون وراء كل ما يجمع ويوحد الكلمة والصف، وطبعا يبقى موضوع انتخاب رئيس جديد للجمهورية هو الأبرز والأكثر إلحاحا، وهذا أمر أتداول فيه مع كل مرجعية وكل مسؤول حرصا منا على أن توضع الأمور في نصابها وأن يستكمل الجسم تكوينه لمواجهة ظروف صعبة ليس في لبنان فقط وإنما في المنطقة. لقد كانت فرصة استمعنا فيها لما عند سيادة المتروبوليت الياس من رؤى ونصح وإرشاد اعتدنا أن نغني بها مسيرتنا ومسؤوليتنا لكي نقدر أن نستكمل مشوارنا بشكل واف وواثق لكي نستطيع أن نؤمن لوطننا ما يحتاج إليه في هذه الظروف الصعبة”.-انتهى-
———
درباس: الرئيس القوي يستمد قوته من الصلاحيات في الرئاسة

(أ.ل) – أشار وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الى ان “الحكومة مرغمة على البقاء على الرغم من ان عقدها الدستوري انتهى في ايار، ولكن فشل الطبقة السياسية في انتخاب رئيس ادى الى ان نقوم بخدمة عسكرية من دون رضى الوزراء”، مؤكدا انه “وعلى الرغم مما تتعرض له من هجوم ظالم، وتحولها الى ميدان للتجاذبات السياسية وتحملها النفايات السياسية في البلد الا انه كان يجب ان ترحل، لأن رحيلها يعني ان هناك انتظاما دستوريا في البلد بانتخاب رئيس رأس البلد”.
وشدد درباس في حديث لمصدر إعلامي على ان “رئيس الحكومة تمام سلام لديه من الشجاعة والصبر والاحساس العميق بالمسؤولية ما يجعله يعرف انه حائط السد الاخير”، لافتا الى ان “سلام ممتعض من هذه الدوامة التي لم نخرج منها، خصوصا واننا بتنا بأمس الحاجة الى رئيس”. ولفت الى “اننا قمنا بواجب المعايدة لدى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وكانت فرصة للتداول بأمور البلد وسماع رأي الراعي بالتطورات، ولمسنا عنده انه يشعر بالمسؤولية تجاه اللبنانيين، ولمسنا مرارة لديه من الشغور ورغبة في دعوة الجهات السياسية الى انتخاب رئيس، ولمست عنده ترحيبا بالحوار الذي يقوم بين تيار المستقبل وحزب الله وقال انه يعول على هذا الحوار وعلى اي نتيجة تصدر منه”.
وردا على سؤال عن موجة الحوار، وصف درباس الحوار القائم بين تيار المستقبل وحزب الله بحوار الضرورة، مؤكدا وجود اجماع على ان “الرئيس القوي يستمد قوته من الصلاحيات في الرئاسة”.-انتهى-
———
حرب في ذكرى شطح: بداية إنقاذ لبنان في إطلاق الحوار بين أبنائه دون شروط أو إملاءات

(أ.ل) – رأى وزير الاتصالات بطرس حرب، أن “لا حياة للبنان إلا إذا عدنا إلى ضمائرنا وقيمنا، لنتصالح مع أنفسنا أولا، ومع بعضنا البعض ثانيا، حول وجوب إعادة تعزيز إيماننا بالدولة السيدة العادلة المستقلة”، مشددا على ان “بداية إنقاذ لبنان تكمن في إطلاق الحوار بين أبنائه، دون فرض شروط ودون إملاءات فوقية من فريق مستقو على الآخرين”. وإذ جدد الترحيب “بالنوايا المعلنة من أجل حوارات منتجة بين جميع الأطراف”، تمنى أن “يكون مشروع الحوار المطروح حقيقيا جديا يؤكد الثوابت الوطنية، وألا يكون حوارا شكليا للمجاملة تنحصر أهدافه في تخفيف الاحتقان المذهبي، أو أن يكون على حساب هذه الثوابت”.
جاء ذلك في كلمة ألقاها حرب خلال إحياء الذكرى الأولى لاستشهاد الدكتور محمد شطح في منطقة ستاركو، واستهلها بالقول: “غريب أمر هذا القدر الظالم الذي يطفئ نور حياة أطيب الناس وأحبهم الى قلوبنا. فيا صديقي وأخي محمد، لقد غدرك الاجرام الوحشي الجبان، فأرداك شهيدا على مذبح لبنان الذي تشاركنا الحلم به”.
أضاف “فيا أيها الصديق العزيز الغائب الحاضر دائما، منذ سنة وأنا اسأل نفسي لماذا قتلوك؟ ولماذا يتم اغتيال شخصية لبنانية ملتزمة بالوطن، منفتحة على الآخرين تؤمن بالحوار، تعتمد العقل والمنطق في مواقفها، ترفض العنف وتدين التطرف؟. والجواب الوحيد الذي توصلت إليه أنك لم تفجر بقرار حاقد أعمى، أو بنزوة أو ثورة غضب، بل قضيت بقرار اتخذ ببرودة وبهدوء لتصفية أصحاب العقول المبدعين، الساعين لإيجاد الحلول ليعود لبنان دولة قانون، ويستعيد اللبنانيون صفاءهم وقدرتهم على الحياة المشتركة”.
وتابع “فجروك لأنهم يريدون القضاء على كل من يعمل لوصل ما انقطع من تواصل اللبنانيين والتقائهم على الجوامع المشتركة وليقتلوا كل أمل بالتسوية ولكي يستمر الصدام والخراب. لقد قتلوا باغتيالك الهدوء الذي كنت تتميز به، والرصانة التي كانت تطبع مواقفك، وقوة الحجة التي كنت تواجه بها الآخرين، والمنطق الوطني السليم الذي لم تفقده في أحلك الظروف وأصعب الأيام”.
وقال: “لقد قتلوك لأنك حملت أخطر سلاح في وجه أعداء لبنان، سلاح المحبة والإنفتاح والإيمان. لقد كنت من القلائل الذين يستطيعون، إذا جالستهم وناقشتهم، أن يخرجوك من أسرك الطائفي والحزبي، ويدفعونك إلى رحاب الوطن الموحد العلماني المرتكز على القيم الإنسانية والوطنية، ولأنك كنت حرا بين سجناء المصالح والتعصب والحقد والمحدودية، وكنت مؤمنا صامدا لا تساوم على المبادئ السامية التي آمنت بها”.
اضاف “لقد عرفتك يا محمد عن كثب، وتوطدت صداقتنا في مسيرة النضال المشترك لتحقيق الاستقلال الثاني والحرية والسيادة وحق تقرير المصير، وتحولت صداقتنا أخوة عميقة بعد محاولة الاغتيال التي تعرضت شخصيا لها. كنت تزورني وتمنعني من التنقل لزيارتك، حرصا منك على سلامتي، ولم نكن ندري أنك كنت أنت على لائحة المستهدفين أيضا، لأنك مثلي، سياسي لم يؤمن يوما بالعنف ولم يمارسه”.
وتابع “لقد اغتالوك لأنك كنت تفصل بين لبنانيتك ومواطنيتك من جهة، وبين انتمائك الديني من جهة أخرى.، فوالله لم أشعر يوما، يا أخي محمد، أنك كنت تتعاطى في قضايا الوطن كمسلم أو من منطلق ديني، بل كنت لبنانيا قبل كل شيء وبعد كل شيء. ففي أدائك، كنت تشعرني دائما أنك أقرب إلي، من كثير من المسيحيين الذين يختلط عندهم أحيانا تضارب هوياتهم الوطنية والدينية، ومن كثير من اللبنانيين المسلمين الذين غلب لديهم الانتماء الديني أو المذهبي، على انتمائهم الوطني”.
ورأى “إن المبادئ الوطنية هي التي صنعت 14 آذار. وإصرارها على الدفاع عن هذه المبادئ، بالحوار والتواصل والتمسك بالشرعية، هو ما وضع رموزها في موقع الخطر والاغتيال. فعودة اللبنانيين الى كنف الدولة وحماية صيغة الحياة المشتركة والنظام الديمقراطي، سمحت لهم أن يكونوا أحد الشعوب النادرة في العالم التي وجدت صيغة ناجحة للحياة الحرة المشتركة، رغم تنوع الإنتماءات السياسية والعقائدية والفكرية”.
واستطرد “نجتمع في ذكرى استشهاد محمد شطح، والحزن يعتمر قلوبنا، وما يزيد من ألمنا أن المسيرة النضالية لاستعادة الوطن وبناء الدولة لا تزال متعثرة، وأن المخاوف على المصير في تزايد. وكلنا نسأل أين الدولة الواحدة؟ وأين الدستور وأحكامه؟ وأين المؤسسات التي تدير مصالح البلاد والعباد؟. فالدولة اللبنانية أصبحت دويلات تديرها المذاهب والأحزاب، يسعى معظمها لتأمين مصالحه، ومصالح طائفته ومذهبه وحزبه وعائلته على حساب مصلحة اللبنانيين العامة”.
وتابع “فنحن دولة موقع رئاسة الجمهورية فيها شاغر ولا ندري لأي سبب، ولمصلحة من هذا الشغور؟. ونحن دولة عجزت عن إجراء الإنتخابات النيابية في موعدها، واضطرت لمخالفة القواعد الديمقراطية فمددت ولاية مجلس النواب دون الرجوع إلى الشعب صاحب حق اختيار ممثليه. ونحن دولة تحولت مدنها وبلداتها وقراها إلى ساحة صراع، نتيجة عجز الحكومة السابقة عن ضبط تدفق النازحين السوريين، ما حول هذا النزوح قنبلة موقوتة في وجه اللبنانيين. ونحن دولة انخرط حزب فيها في الصراع السوري السوري دون استئذان أو موافقة السلطات الرسمية فيها، ما جلب هذا الصراع إلى أرضنا وشعبنا. ونحن دولة تحولت إلى ضحية للابتزاز من قبل عصابات مجرمة خطفت عسكرييها وتهدد بذبحهم”.
وتابع يقول: “من حقنا أن نسأل هل يجوز أن يبقى لبنان في عين العاصفة معرضا للانهيار لأن زعيما أو فريقا سياسيا قدم مصلحته الخاصة على المصلحة الوطنية العليا. أليس من حقنا أن نسأل، كلبنانيين، كيف يمكن السكوت عما يجري؟ بحيث يبقى لبنان في عين العاصفة، مهددا بالإنهيار. وهل يجوز أن يعطل تسابقنا الأعمى على السلطة قدرتنا على انتخاب رئيس لدولتنا، وننتظر من الآخرين اختيار رئيس لدولتنا؟ في وقت نتباهى بشعارات السيادة والإستقلال”.
اضاف “إننا، بما نحن عليه، ربطنا مصير لبنان بحل المشكلة النووية في إيران، وبانتهاء الصراع في سوريا وبالتوافق الدولي على إسقاط مجموعات إرهابية، تسعى لإقامة دولة بحد السيف والذبح والإرهاب باسم إسلام التسامح والقيم الذي أدانها وتبرأ منها”.
واردف “أنا على يقين أن محمد شطح وشهداءنا الأبرار يتقلبون في قبورهم رفضا للحال التي نحن عليها اليوم. لقد حلموا بلبنان مختلف، وبدولة حق وقانون، وناضلوا وبذلوا دماءهم لمواجهة هذه الحال. وتكريمهم، كما نحاول أن نفعل اليوم، لا يجب أن يكون بالدموع والحسرة على خسارتهم، بل يفرض علينا أن نحول ذكراهم إلى جردة حساب والاعتذار منهم عن فشلنا في تحقيق أحلامهم. إنه من الواجب علينا أن نتعاطى مع ذكراهم على أنها مناسبة لإعادة تجديد التزامنا بتقويم الاعوجاج، وتحقيق المبادئ التي ناضلوا من أجلها، وحبذا لو تتحول الدمعة إلى ثورة، ثورة على الواقع وعلى الذات، ثورة لإعادة بناء مجتمع القيم والأخلاق، لإخراج لبنان من الجحيم الذي يتخبط فيه”.
وقال: “إننا اليوم، وبعد مرور عام على إغتيال محمد شطح، وبعد مرور عشر سنوات على بدء مسلسل الإغتيالات، ومحاولات الإغتيال التي إستهدفت نخبة من رموز الوطن، نجد أنفسنا، أكثر من أي وقت مضى، متمسكين بالعقد الوطني وبصيغة لبنان. ومن وحي ما ناضل من أجله محمد شطح وكل شهدائنا الأبرار، نرى أن لا حياة للبنان إلا إذا عدنا إلى ضمائرنا وقيمنا، لنتصالح مع أنفسنا أولا، ومع بعضنا البعض ثانيا، حول وجوب إعادة تعزيز إيماننا بالدولة السيدة العادلة المستقلة”.
وتابع “من هذا المنطلق، كنا ولا نزال، نعتبر أن بداية إنقاذ لبنان تكمن في إطلاق الحوار بين أبنائه، دون فرض شروط ودون إملاءات فوقية من فريق مستقو على الآخرين. ومن هنا ترحيبنا بالنوايا المعلنة من أجل حوارات منتجة بين جميع الاطراف. إلا أننا نعرف تماما أنه من دون الحوار البناء والنوايا الحسنة، لا يمكن للأمور أن تتقدم ولا للتغيير أن يحصل، ومن هنا تمنياتي أن يكون مشروع الحوار المطروح حقيقيا جديا يؤكد الثوابت الوطنية، وألا يكون حوارا شكليا للمجاملة تنحصر أهدافه في تخفيف الاحتقان المذهبي، أو أن يكون على حساب هذه الثوابت”.
ورأى ان “محمد شطح ومعه رفاقه الشهداء، الأحياء منهم، والذين عند ربهم يرزقون، يتطلعون إلينا اليوم، يدعمون خطواتنا، لكنهم بالتأكيد يسألون وينتظرون. ينتظرون تحقيق الآمال التي عاشوا وقضوا من أجلها. ينتظرون استعادة الوطن، بدءا من العودة إلى الدستور وإلى روحية الميثاق الوطني وتفعيل المؤسسات. وكلنا نعلم أن المسار يجب أن يبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية وفق الأصول الديمقراطية البرلمانية، وبإجراء انتخابات نيابية. فنحن نريد رئيسا مؤمنا بالدولة، نعم مؤمن بالدولة، وبحق اللبنانيين بالحياة الحرة الكريمة المستقرة، رئيسا قادرا على إعادة بناء الجمهورية، لا رئيسا يكتفي بالتربع سيدا على عرش وهمي للرئاسة لإدارة الازمة مستسلما عاجزاعن منع انهيار ما تبقى من الدولة”.
وختم “إنني أسمع محمد شطح ورفاقه الشهداء، بدءا بالرئيس الحريري وباسل مرورا بسمير وجبران وجورج وبيار وانطوان ووليد وجميع الشهداء المواطنين الذين قضوا معهم، يقولون لنا: أسقطوا دولكم الطائفية والمذهبية، وتخلوا عن غيتواتكم الدينية والاجتماعية وعن منظماتكم المسلحة، ووحدوا طاقاتكم في خدمة دولتكم ومؤسساتها. تنازلوا عن أنانياتكم الشخصية، آمنوا بالدولة وبصيغتها الحضارية، ولا تخشوا العودة إلى الأصول الدستورية والقانونية بل تمسكوا بها. لا تربطوا مصير بلدكم بالمشاريع الإقليمية وبالمصالح الدولية المتناقضة، ولا تجعلوه مسرحا للارهاب، لا إستيرادا ولا تصديرا. إذهبوا إلى الحوار فهو سر حياة لبنان الآمن لكم جميعا. بذلك فقط، تعوضون خسارتنا وتحيون آمالنا وطموحاتنا كشهداء لمسيرة ثورة الارز.
وختاما، لعائلة محمد الصغيرة أقول لا تحزنوا بل افتخروا واعتزوا بفقيد ترك بصمات كبيرة في مسيرة العزة والكرامة الوطنية”.-انتهى-
——–

ريفي من اسواق طرابلس القديمة:
لن نترك اهلنا في طرابلس وسنبذل كل ما نستطيع لانصافهم

(أ.ل) – تفقد وزير العدل اللواء اشرف ريفي “الخانقاه” وهو مكان أثري مملوكي في اسواق طرابلس القديمة، تقطنه 13 عائلة تتوزع بين عجائز وارامل واطفال أيتام يعيشون في ظل ظروف صحية صعبة.
وبعدما جال ريفي داخل غرف الخانقاه، مستمعا الى معاناة العجائز والارامل ومطلعا على أحوال الاطفال قال: “ثمة عائلات تعيش هنا في ظل ظروف غير مقبولة لا انسانيا ولا صحيا، حيث الغرف ضيقة جدا، ولا تتوفر فيها أدنى مقومات الحياة، وان بقاء الوضع على حاله عار على الجميع” .
اضاف “علينا ان نكون الى جانب اهلنا، نؤمن لهم فرص العمل والطبابة والعيش الكريم. وعلى كل منا أن يقوم بواجباته تجاههم، فنحن لا نعيش في أبراج عاجية بل اننا مع الناس نشعر بوجعهم، واننا أبناء عائلات عصامية تربينا في هذه المدينة وعلينا أن نوفر لهذه العائلات عيشا يليق بها” .
واردف “المطلوب من كل وزارة أن تقوم بما يقتضي تجاه هذه العائلات، وسنعمل مع وزارات الشؤون والتربية والصحة والثقافة ومع الجمعيات الاهلية والمؤسسات الخاصة لوضع حد لمأساة هذه العائلات واعانتها”. وتابع “انها الجولة الثالثة التي اقوم بها داخل المناطق الشعبية في طرابلس بعد ان تفقدت سابقا باب التبانة وأسواق طرابلس القديمة، واليوم اطلع على احوال العائلات في الخانقاه، وان وكل انسان معني بالشأن العام يجب أن يتفقد هذه المناطق، ويطلع على احوال الناس فيها، ليساهم في أي حل من شأنه أن ينقذ هذه العائلات من الكابوس الذي تعيش فيه” .
وختم ريفي “لن نترك اهلنا في طرابلس، وسنبقى الى جانبهم نبذل كل ما نستطيع لانصافهم، وزيارتي القادمة الى هذه المنطقة ستكون مع عائلتي وأبنائي لنقدم للعائلات كل ما يجب ونوفر لهم عيشا انسانيا كريما”.-انتهى-
———–
تدابير سير على الطريق البحرية ليلة راس السنة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم السبت 27/12/2014 البيان الآتي:
لمناسبة حلول عيد رأس السنة الميلادية وبغية تسهيل حركة المرور على طريق المعاملتين البحرية، حيث تشهد هذه الطريق حركة سير كثيفة، ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية:
يمنع مرور الآليات على الطريق البحرية بإتجاه المعاملتين اعتبارا من جسر ملعب فؤاد شهاب، من الساعة 20.00 من تاريخ 31/12/2014 ولغاية الساعة 4.00 من فجر 1/1/2015، بحيث يتوجب على القادمين من جهة بيروت سلوك الأوتوستراد مرورا بجسر كازينو لبنان ثم الدخول عبر مفرق طبرجا وصولا إلى طريق المعاملتين البحرية.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلا لحركة المرور ومنعا للازدحام.-انتهى-
———
حمادة: محمد شطح رمز حواري في وجدان كل لبناني

(أ.ل) – أدلى النائب مروان حمادة، في ذكرى الشهيد محمد شطح، بالبيان التالي:
“لم يكن الشهيد محمد شطح زميلا ورفيقا فحسب، بل كان مثالا للانسان الحضاري الهادئ والمهذب، وللمفكر السياسي العالم في العناوين الاستراتيجية والمتمكِّن في التفاصيل والجزئيات. كان رمزا في الاعتدال، عاشقا فكرة الدولة القوية والقادرة ذات السيادة المطلقة، متمسكا بالعروبة الحقة، مبحرا على متن حوار الحضارات. كان محمد شطح وسيستمر رمزا لفكرة الاستقلال الصلب. وهو أفنى حياته في سبيل قناعاته هذه”.
أضاف “لا ريب ان المجرمين أرادوا من اغتياله إزالة ما يمثله من فكر مستنير في زمن ظلاميات أريد منها تبرير ظلاميات مضادة، وفي زمن ما تبقى من ديكتاتوريات بائدة. لكن أبسط خلاصات تاريخ الشعوب المناضلة وعبره، ان هؤلاء لن ينالوا من الشهيد شطح فكرة ورمزا حواريا صارا في وجدان كل لبناني منحاز الى رؤيته وتطلعاته، متمسك بإستنباط حل لكل مشكلة مهما بلغت تعقيدا. أما مسار الحقيقة والعدالة فلا يعكس، ولن يستطيع احد ايقافه”.-انتهى-
———–
صالح: لمحاسبة من يقف وراء فضيحة الغذاء

(أ.ل) – أمل عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب عبد المجيد صالح، في خلال إلقائه كلمة “حركة أمل” في احتفال تأبيني في بلدة قناريت، في “ان يتمخض جبل الفساد عن محاسبة للرؤوس التي تقف وراء هذه الفضيحة التي تستهدف لقمة اللبنانيين وغذاءهم”، داعيا الى “ان يتوج هذا الجهد الذي تقوم به الوزارات بمحاسبة لكل المتورطين بقضايا الفساد”.
وتمنى صالح “ان يثمر الحوار الذي أطلقه الرئيس نبيه بري بين حزب الله وتيار المستقبل مزيدا من المناخات الايجابية، لتفويت الفرصة على المراهنين على الفتنة بين اللبنانيين. فالحوار كان ويجب ان يبقى هو الخيار والقدر لكل اللبنانيين في مقاربة القضايا الخلافية كافة”.-انتهى-
———
بهية الحريري عايدت موسى بالميلاد

(أ.ل) – زارت النائب بهية الحريري عضو كتلة “التحرير والتنمية” النيابية النائب ميشال موسى وعقيلته السيدة جنين في دارتهما في مغدوشة، لمناسبة عيد الميلاد، حيث قدمت لهما التهاني بالأعياد. ورافق الحريري المنسق العام لتيار المستقبل في الجنوب ناصر حمود والمنسق المساعد لشؤون الفعاليات التمثيلية رمزي مرجان.
وكان اللقاء مناسبة للبحث في الأوضاع العامة والمستجدات على الساحة الداخلية الى جانب الوضع في مدينة صيدا والمنطقة.-انتهى-
———

ارسلان: مطمر الناعمة وسوكلين أكبر صفقة سرقة بتاريخ لبنان الحديث

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في السرايا الأرسلانية في الشويفات، وفودا من مختلف المناطق، وتناول في تصريح اليوم ملف مطمر الناعمة والعائدات البلدية من قطاع الخليوي. وقال: “مطمر الناعمة وسوكلين هما فضيحتا العصر الكبرى، بيئيا واجتماعيا وصحيا واقتصاديا، سرقة مفضوحة من مال الخزينة والبلديات ومن مال الناس والشعب اللبناني بشكل عام، أكبر صفقة سرقة بتاريخ لبنان الحديث هما مطمر الناعمة وسوكلين”.
أضاف “العام الماضي عندما دخلنا للتعاون مع الجمعيات البيئية والمجتمع المدني واهل المنطقة لوضع حد لمسألة مطمر الناعمة، التقى حينها وفد من اتحاد بلديات الغرب رئيس الحكومة تمام سلام الذي وعدهم آنذاك أنه عند تشكيل الحكومة سيكون من أول بنود مجلسها مطمر الناعمة. وإذ نفاجأ بعد تأليف الحكومة بأشهر عدة أن موضوع المطمر وإقفاله لم يبحث حتى تاريخه بشكل جدي ورسمي، بالرغم من الوعد الذي تلقيناه من الرئيس سلام ومن مجلس الإنماء والإعمار ومن الحكومة وبعض المسؤولين أن 17 كانون الثاني 2015 سيكون آخر يوم لمطمر الناعمة. لم يبق حتى هذا النهار إلا ما يقارب العشرين يوما، الدولة لم تف بوعودها. وبناء عليه فإن منطقنا واضح وصريح، وحديثي هذا لن يكون من خلفية سياسية أو حزبية، وليس لنا طموح بتسجيل النقاط على أي كان، ما يهمنا مصلحة الناس وصحتهم”.
وتابع “إن أي قرار سيتخذه أهالي وبلديات المنطقة نحن سنلتزمه فورا ونؤيده وننشط به إذ لا يجوز أن يستمر موضوع مطمر الناعمة بهذا الوضع البيئي المسيء صحيا على الجميع. وهنا أقول لا يجربن أحد من الدولة وغيرها أن يضع الحلول عندنا، نحن ليس لدينا حلول. الحلول عند الدولة التي كما خلقت أوساخ سوكلين عليها معالجة وإيجاد الحلول لمسألة سوكلين ومطمر الناعمة. هذا ليس من عمل البلديات ولا أهالي المنطقة. إنها مسؤولية الدولة، مع الإشارة الى عدم الرقابة على سوكلين والمطمر. بل سأكشف الأكثر والأخطر حول عائدات الخليوي الذي يعمل منذ 1995، والذي يعطيها القانون للبلديات بأن تقتطعها لأفاجأ بمرسوم صادر قررت فيه الدولة تحويل مبلغ 65 مليار من قيمة التخمينات والعائدات للبلديات لحساب الخزينة العامة، وفي بند آخر من القرار تحويل مبلغ 300 مليار تغذية لحساب الخزينة العامة، وفي بند ثالث من القرار تحويل مبلغ 500 مليون دولار تغذية لحساب الخزينة العامة. فبهذا عمليا لن يكون للبلديات أي شيء كما يحدث معنا في الصندوق البلدي المستقل”.
وقال: “كما قررت الدولة حسم 60 % على كل بلدية موازنتها تحت المليار ليرة وحسم 90 % على كل بلدية موازنتها فوق المليار ليرة وحسم 50 % على اتحاد البلديات، هذا مال الناس. من يحق له التصرف به وتوزيعه كما يشاء؟ فقط لتمويل سوكلين أكبر فضائح العصر وعقد سوكلين أكبر العقود لسرقة الدولة. يقتطعون من البلديات والناس لإعطاء سوكلين. وإذا دخلنا في التفاصيل، كيف يتم الوزن وتلزيم الطن لطمره وتعريبه نجد أن مبالغ طائلة تذهب هدرا إذا لم نقل سرقة، لأن الهدر والسرقة توأمان”.
وناشد رئيس الحكومة “ألا يتصرف كالحكومات المتعاقبة في تاريخ لبنان الحديث وأن يأخذ هذه المسألة في الاعتبار، إذ ليس بمقدور أحد بعد الآن تهدئة الناس والشارع المطالبين بوقف فضيحة مطمر الناعمة وما ينتج منه”.-انتهى-
———-
 
قاووق: قرار الحوار مع المستقبل يحصن لبنان ويعزز الوحدة

(أ.ل) – أقام اتحاد بلديات جبل عامل احتفالا تكريميا لخريجي دورات عام 2014 في مجمع شهداء بلدة الطيبة الجنوبية، برعاية نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق وحضور رئيس الاتحاد علي الزين إلى جانب عدد من العلماء والفاعليات والخريجين وذويهم.
واعتبر قاووق في كلمة أن “قرار الحزب السير في الحوار مع “تيار المستقبل” يحصن لبنان أمام التهديدات الإسرائيلية والتكفيرية ويعزز الوحدة الوطنية ويجعل لبنان كله رابحا لأن في الحوار ليس هناك من خاسر إلا أعداء لبنان ألا وهما العدوان الإسرائيلي والتكفيري”. ورأى أن “مسار الحوار أوجد تحولا في المناخات السياسية وقطع الطريق على المراهنين والمحرضين على الفتنة واستطاع أن يشكل فرصة للأمل والتواصل بين كل اللبنانيين الذين يشعرون بالربح من هذا الحوار، وحزب الله دعا إلى الحوار لأن ليس لديه عداوة مع أحد في الداخل اللبناني فعدوه هو العدو الخارجي المتمثل بالإسرائيلي والإرهاب التكفيري الآتي من الرقة والموصل”.
وقال: “بالحوار لا نسعى إلى الغلبة أو الاستقواء على أحد ولا حتى تغيير المعادلات الداخلية، إنما نريد بذلك أن نحصن لبنان في مواجهة التحديات المحدقة ونعزز الوحدة الوطنية بين اللبنانيين، ونريد أن يكون لبنان قويا أمام الإرهاب التكفيري من خلال إقرار استراتيجية يجتمع اللبنانيون عليها لمواجهة الإرهاب التكفيري”.
ونوه “بالتضحيات التي قدمها الجيش لحماية الكرامة والسيادة واللبنانيين باختلاف مناطقهم ومذاهبهم وطوائفهم، وبعطاءات المقاومة التي حصنت الوطن وأبعدت الخطر الإرهابي التكفيري عنه”، مشيرا إلى أن “خيبة إسرائيل اليوم هي بحجم الرهانات التي راهنتها على الإرهاب التكفيري لإضعاف المقاومة ومحاصرتها واستنزافها، وأكثر ما تخشاه إسرائيل اليوم هو مواجهة ما أسمته الجيش الخامس المتمثل بحزب الله الذي نشأ في المنطقة بعد الجيوش اللبنانية والسورية والأردنية والمصرية، بحيث أنه يشكل أشد خطورة على وجودها”. وأكد أن “لبنان قوي أمام التهديدات الإسرائيلية والإمارات التكفيرية بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة، وإسرائيل التي كانت تراهن على ضعف المقاومة من خلال الإرهاب التكفيري تشهد اليوم أن المقاومة نجحت في أن تعظم قدراتها العسكرية في سنة 2014، واستطاعت أن تثبت أنها أقوى بكثير مما كانت عليه في تموز عام 2006، وهذا الإنجاز هو لكل الوطن ولكل العرب في مواجهة التهديدات والأطماع والمخاطر الإسرائيلية”.-انتهى-
———–
قيادة الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 27/12/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.00 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 1.00 من بعد منتصف ليل 27 /12 /2014 بإتجاه الأراضي المحتلة.-انتهى-
———-
رئيس اتحاد العرف العربية زار غرفة الشمال
وتأكيد على توثيق الروابط المحكمة بين الجانبين

(أ.ل) – زار وفد من اتحاد الغرف العربية ضم الامين العام للاتحاد عماد شهاب، هدى كشتان وغنى عيتاني، غرفة الشمال حيث كان في استقبالهم رئيس الغرفة توفيق دبوسي، وقد عقد لقاء عمل تمحور حول الخطوات المشتركة التي توفر شروط نجاح الرؤية المشتركة في تطوير مجتمع الأعمال وتعزيز الدور المجتمعي للغرف التجارية، وبالتالي إعطاء قوة دفع لهذه المؤسسات التي تمثل المصالح العليا للقطاع الخاص الذي يزداد دوره المتقدم في تحريك عجلة التنمية الإقتصادية وتوفير البيئة الجاذبة للاستثمار وكذلك الأخذ بعين الإعتبار الدور الفاعل لرجال الأعمال والمستثمرين في هذا المجال.
ونوه شهاب بـ”الدور الكبير الذي يقوم به الرئيس دبوسي في تعزيز الشراكة بين الغرف العربية وروح الإنفتاح التي تمتلكها غرفة طرابلس والشمال في توطيد أواصر العلاقات البينية العربية على الصعيد الروابط التي تشدها الى المجتمع الإقتصادي العربي عبر ثقتها المشكورة بالدور الذي يلعبه إتحاد الغرف العربية في تعزيز التكامل في الإقتصادات العربية وتعزيز مكانة مؤسسات القطاع الخاص لترقى العلاقات الإقتصادية العربية إلى المستوى المطلوب والمأمول”.
كما أثنى على الدور المميز لغرفة طرابلس، واشار الى “أننا كلما جئنا الى غرفة الشمال نراها تسجل خطوات متقدمة تواكب من خلالها سرعة وتقدم حركة الحياة الإقتصادية المعاصرة، ونحن جاهزون في كل لحظة لتوثيق الروابط المحكمة مع هذه الغرفة الرائدة، وتستدعي بشكل مستمر تكثيف اللقاءات لمتابعة خطوات الشراكة في تنمية حيوية مجتمع الأعمال ورواده، لا سيما الشباب منهم”.
وكان توفيق دبوسي أوجز خلال اللقاء الكشف عن مواطن القوة التي تمتلكها مدينة طرابلس ومناطق الجوار، لافتا الى أن “العلاقة مع إتحاد الغرف العربية من خلال الأخ والصديق سعادة الأمين العام الدكتور عماد شهاب وفريق عمله، ستزداد عمقا ووثوقا، نظرا لما يكنه الدكتور شهاب من تفهم وإدراك عميقين، لتطلعات غرفة طرابلس والشمال، في مضمار برامج التنمية المرتكزة على متطلبات الإبتكار والإبداع التي تحسن غرفة طرابلس قراءاتها وعلى مستويين متكاملين هما “حاضنة أعمال”الغرفة (البيات) و”نادي رواد الأعمال الشباب “الذي ساهمت الغرفة في ولادته وتوفير الإطار القانوني والمؤسساتي لتدعيم مداميك هيكليته الإدارية وبالتالي تعزيز دور “حاضنة الأعمال” في تشجيع المبادرات التي تأتي من رواد الأعمال الشباب، وبشكل خاص في مجال تنمية إنشاء وتأسيس وإطلاق مشاريع المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة، وكل ذلك إلتزاما بمبدأ الشراكة الإستراتيجية مع إتحاد الغرف العربية في هذه الخيارات”.
وأردف “نحن كغرفة طرابلس والشمال بصدد إعداد الخطط الملائمة لتنمية مدينة طرابلس القديمة والتاريخية والعمل على التعاون مع السلطات المعنية على توسيع دائرة الفقرة “ج” من ملحق القانون رقم 360 /2001 الخاص بتشجيع الإستثمار وكيفية الإستفادة من الحوافز والإعفاءات التي يوفرها للمستثمرين في هذه المنطقة” مشيرا الى دور الغرفة على صعيد الامن الغذائي من خلال مختبر مراقبة الجودة لديها وإستضافتها ورعايتها لمحاضرة تم تنظيمها من قبل كلية الصحة في الجامعة اللبنانية، كما إحتضنت الإجتماعات المفتوحة لاصحاب المطاعم والملاحم والسوبر ماركات وربطها بالخدمات المساعدة التي يوفرها مختبرات مراقبة الجودة في الغرفة وتوطيد علاقات تلك المؤسسات بشركة “كفالات” لحصولهم على قروض مدعومة وميسرة لتطوير اعمالهم”.
كما تطرق دبوسي الى المتابعات التي يجريها مع كافة المراجع السلطوية والمراجع المعنية على صعيد الدولة، مشددا خلال تلك المتابعات على “ضرورة تقديم الدعم لمرفأ طرابلس والوقوف على المراحل التي قطعتها العقود المبرمة مع شركة “غولفتينر” الإماراتية”.
ومن ثم جال الجميع على المعرض الجامعي الذي نظمته الغرفة مع عدد من الجامعات الخاصة والرسمية العاملة على نطاق طرابلس والشمال، والذي ينم عن مدى إهتمام الغرفة ببروتوكولات التعاون القائمة بينها وبين تلك الجامعات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر “البلمند” و”الجنان” و”الجامعة اللبنانية – الفرنسية”، واخذ الجميع علما أن المعرض عبارة عن ” تظاهرة سنوية علمية تكشف عن مدى الروابط التي تشد المحافل الجامعية الى سوق العمل ومؤسسات القطاع الخاص، كما يتخللها ندوات لتوجيه الطلاب الذين قطعوا المرحلة الثانوية الى حسن إختيارهم للاختصاصات الملائمة لخياراتهم على المستوى الجامعي”.-انتهى-
———-
وفد من الرسالة الإسلامية زار الراعي مهنئا بالاعياد

(أ.ل) – زار وفد من جمعية كشافة الرسالة الإسلامية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، مقدما له التهنئة بعيد الميلاد.
ونقل نائب القائد العام الحاج حسين عجمي رسالة محبة وتهنئة بالأعياد، مؤكدا “تعاليم ونهج الإمام السيد موسى الصدر الداعي للعيش المشترك والمحبة بين المواطنين وتوجيهات دولة الرئيس نبيه بري الذي عمل للحوار والتلاقي بين مختلف الفئات والأطياف اللبنانية”.
وحيا الراعي “دور الكشافة في التربية على المحبة والعطاء”.
وزار الوفد مطرانية الروم الأرثوذكس في بيروت للغاية نفسها، وقدم التهاني للمتروبوليت الياس عودة، وكانت مناسبة للإعراب عن خالص التمنيات والتهاني والتبريكات لعودة بالأعياد والذي بدوره أعرب عن سعادته بالزيارة التي تعبر عن الانفتاح والتآلف بين الجميع.-انتهى-
———-
مناورة عسكرية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخي 26 و27 /12 /2014 اعتباراً من الساعة 17.00 ولغاية الساعة 20.00 من كل يوم،  ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
———-
 
المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:
مخططات استيطانية متسارعة تستهدف القدس المحتلة بشكل خاص وباقي الأراضي الفلسطينية

(أ.ل) – في رسالة واضحة بان حكومة الاحتلال ماضية في نهجها التهويدي والاستيطاني في بناء المستوطنات والتوسع الاستيطاني في القدس المحتلة بشكل خاص وعلى حساب الأراضي الفلسطينية، شهد الأسبوع المنصرم حملة استيطانية محمومة رافقها هدم لمساكن الفلسطينين وتوزيع اخطارات هدم غير مسبوقة، واقرار مخططات استيطانية جديدة والمضي قدما في مخططات أخرى كانت قد وافقت عليها في ظل تاكيدات من رئيس حكومة اسرائيل نتنياهو  بان مدينة القدس ستبقى بيد “إسرائيل”، ولن يتم التنازل عنها في أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين،
وبدوره قال رئيس حزب العمل ” يتسحاق هرتسوغ ” خلال مشاركته في طقس إشعال شمعة عيد “الأنوار اليهودي” ” ان السيادة الإسرائيلية في القدس هي التعبير عن الارتباط التاريخي بين الشعب ووطنه وهذا المكان المقدس والتاريخي سيبقى تحت السيادة الإسرائيلية إلى الأبد”.
في الوقت نفسه تم الكشف خلال الأسبوع الفائت عن آلية التزوير التي يتم بها سرقة ممتلكات الفلسطينين وتورط حكومة نتنياهو بها من خلال ما اعلنته المصادر الإسرائيلية عن تورط وزير الحرب الأسبق شاؤول موفاز، والمستشار الحالي ليعلون  والذان ساعدا في إنجاز صفقة بادر إليها مزيفون لانتزاع ملكية 1600 دونم من أراضي الفلسطينيين  في كفر عقب في الضفة الغربية، من خلال اعلانها عن الأراضي  المصادرة كـ’أراضي دولة’،وهي الآلية التي تصادر بها حكومة الإحتلال بحجج أمنية واهية ومن ثم وضع اليد عليها وكنا قد اشرنا في تقرير الأسبوع الفائت لهذه الآلية،”تواطؤ جيش الإحتلال مع المستوطنين في نهب ومصادرة اراضي الفلسطينيين”حيث اصدر وزير “الأمن” موشيه يعلون، أوامر بنقل القواعد العسكرية المقامة على ما يسمى بأراضي “دولة” واعادة تموضعها في مناطق أخرى سيقوم الجيش بوضع اليد عليها لهذه الغاية وتحويل الأراضي التي سيتم إخلاء القواعد منها لصالح توسيع المستوطنات.
وفي المخططات الإستيطانية المتتالية تمضي حكومة بنيامين نتنياهو قدما في مخطط تنفيذ “شارع عابر اسرائيل” ويبلغ طول الشارع قرابة ثلاثمائة كيلومتر، بعرض مائة متر ومناطق ارتداد على جانبيه بنحو مائتي متر يحظر استعمالها، وتقدر مساحة الأرض التي التهمها المشروع قرابة أربعين ألف دونم،  وتسعى من  خلاله إلى محو الخط الأخضر مع الضفة الغربية وتكثيف الاستيطان بمخطط ‘النجوم السبع’ لتوطين خمسمائة ألف يهودي.
فيما وافقت دائرة التخطيط الإسرائيلية على مخطط لبناء 316 وحدة استيطانية جديدة بالقدس المحتلة،سيتم بناء 243 وحدة في مستوطنة “راموت” المقامة على اراضي المواطنين شمال القدس و73 أخرى في “هار حوما” المقامة على اراضي جبل ابو غنيم جنوب القدس.في حين، نقل عن عضو بلدية الاحتلال عن حزب ميريتس اليساري المعارض “بيبي الالو” إن لجنة بلدية منحت رخصة بناء لـ 307 وحدة سكنية في رموت و73 وحدة في هار حوما (جبل ابو غنيم)”.
وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي رصدها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:
القدس: تهويد ممنهج
أقدمت جرافات تابعة لسلطات الاحتلال على هدم 4 منازل وحظائرها في منطقة “جبل البابا” تعود لمواطنين في بلدة العيزرية شرق القد س وهي تأوي قرابة 45 شخصا.و سبب الهدم هو لقرب هذه المنازل من مستوطنة “معاليه أدوميم”، ووجودها على خط الجدار الفاصل، كماجرفت جرافات تابعة بلدية الاحتلال أرضًا تعود للمقدسي بلال درويش في العيساوية شمال شرق القدس، و هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مبنيين وصفتهما بأنهما “غير قانونيين” وحظيرة أبقار في منطقة الزعيم بالقدس المحتلة بحجة عدم الترخيص، عملية الهدم التي نفذتها قوة تابعة لشرطة مستوطنة “معالية ادوميم” وأخرى تابعة لما يسمى بقوات حرس الحدود والإدارة المدنية التابعة لقوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، وهدمت جرافات الاحتلال،، منزلًا وبركس أغنام، تعود ملكيتها للمواطن رمضان شبانة بمنطقة خلة العين، في حي الطور شرق القدس المحتلة، علما انه مقام منذ 15 عاما، البناء دون ترخيص، مبينا أنه دفع مبلغ 150 ألف شيكل مخالفة للبناء، وأقرّت المحكمة إبقاء البناء دون هدم،وازالت ايضا سور حديدي وهدمت جميع أملاكه.
وسلّمت طواقم بلدية الاحتلال، المواطن المُبعد عن القدس أكرم الشرفا أمرا يقضي بهدم منزله في قرية الطور بالقدس، بحجة البناء دون ترخيص،ويأوي منزل الشرفا القائم منذ حوالي 50 عاما 5 أفراد، كما سلمت طواقم البلدية أوامر هدم إدارية للناشط طلال الصياد وباسل الصياد،و عبدالله الهدرة،و المواطنة نادية المغربي بهدم منازلهمافي حي الطور بالقدس،كماوزعت سلطات الاحتلال إخطارات هدم عشوائية لمنازل قديمة ومرخصة، في بلدة الطور، الواقعة شرق أسوار القدس القديمة.وعلمأن موظفي بلدية الاحتلال اقتحموا حارات بلدة الطور، وصوروا العديد من البنايات والمنازل السكنية، ووزعوا “أوامر هدم إدارية” على بعضها، ومعظم السكان الذين تلقوا أوامر هدم تم اعتقالهم أو اعتقال أحد أبنائهم خلال الأشهر الأخيرة.منزل قائم منذ عام 1938!وعلم أن بلدية الاحتلال سلمت المواطن المبعد عن القدس أكرم الشرفا قرارا يقضي بهدم منزل أجداده، القائم منذ عام 1938، واقتحمت طواقم بلدية الاحتلال برفقة المخابرات والقوات الإسرائيلية حي الصوانة الواقع شرق أسوار القدس القديمة، ووزعت أوامر هدم إدارية لعدة منازل، وأوضح سكان الصوانة أن طواقم البلدية قامت باقتحام عدد من المنازل وسلمت سكانها قرارات هدم إدارية، لأول مرة بحجة البناء دون ترخيص، علمًا أنها قائمة منذ 7-12 سنة، مشيرين إلى أن قرارات الهدم بلغت 10 إخطارات ونظمت الجماعات اليهودية المتطرفة، احتفالات خاصة بعيد الأنوار ‘الحانوكاة’ العبري، وأوقدت النيران على بعد أمتار من المسجد الاقصى، وتحديداً في مرتفع قرب حائط البراق ويُطل على المسجد، وذلك بمشاركة عدد من قادة الاحتلال وكبار ‘الحاخامات’.وأصيب الطفل المقدسي، محمد عبيد 5  أعوام بجروح خطيرة جراء إطلاق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي صوبه،حيث أصيب برصاصة مطاطية في عينه اليمنى من مسافة قريبة في حي المدارس بقرية العيساوية شمال القدس، كما وقع انهيار ارضي قرب ساحة البراق وداخل باب المغاربة احد بوابات المسجد الاقصى المبارك؛ بسبب الحفريات الاسرائيلية الاحتلال اقام نفقا اسفل المنطقة التي وقع فيها الانهيار الارضي يبدأ من بلدة سلوان ويمر بباب المغاربة وما يسمى بحديقة الاثار “دفيدسون” الى أن يصل الى مجمع الانفاق بحائط البراق، مشيرا الى ان المنطقة لا تبعد عن السور الغربي للمسجد الاقصى سوى عشرات الأمتار، كما ثقب متطرفون يهود يشتبه أنهم من جماعة ‘تدفيع الثمن’ الإرهابية الجمعة إطارات ٨ مركبات تعود لمواطنين مقدسيين في حي ‘رأس العامود’ من بلدة سلوان بالقدس المحتلة.
وأعلن عن قرب افتتاح مقهى لبيع القهوة والطعام وأنواع من الخمور والنبيذ، قامت ببنائه بلدية الاحتلال في القدس مؤخراً، على أنقاض الجزء العلوي من مقبرة “مأمن الله” الإسلامية التاريخية، مقابل القنصلية الأميركية، حيث تم رصد لافتات ضحمة تفيد بقرب افتتاح المقهى باسم “مقهى لاندفار”،حيث حولت بلدية الإحتلال جزءا كبيراً من المقبرة لحديقة عامة، وساحات عروض غنائية،  وشقت الشوارع وشبكة المجاري والكهرباء والمياه،و قرار ضم مسجد قرية برج النواطير (النبي صمويل )، حيث حول أجزاء من المسجد الى كنيس يهودي، لما يسمى دائرة الحدائق الإسرائيلية، و المخطط الإسرائيلي ببناء مدرسة تلمودية وبؤر استيطانية من خلال السيطرة على المنطقة المحيطة،وتواصل أذرع الاحتلال الاسرائيلي متمثلة بما يسمى بـ “صندوق الحفاظ على إرث المبكى”- شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية- البناء ووصلت الى مراحل متقدمة في بناء الواجهات والمباني الخارجية الإضافية الحديثة في مشروع “بيت شطراوس” التهويدي في منطقة حي المغاربة – في منطقة ذراع جسر ام البنات التاريخي، غربي الأقصى-،حيث ينوي  الاحتلال البدء  بأعمال إنشائية لربط المبنى بنفق الجدار الغربي أسفل المسجد الأقصى، كما سيبدأ بأعمال بناء عشرات وحدات الحمامات، والتقسيمات الداخلية للمبنى، فيما يخطط مواصلة العمل في كافة تفريعات مشروع “بيت شطراوس” التهويدي.
نابلس: حاول عدد من المستوطنين المتطرفين، اختطاف الطفل نديم مجد عسعوس من قرية بورين جنوب نابلس خلال تواجده على الشارع الرئيسي لقرية حوارة جنوب مدينة نابلس في سيارة والده المتوقفة على الشارع التجارية حيث قام المستوطنون بالاقتراب من الطفل والامساك به، الا ان والده انتبه لهم، وقام بالصراخ الامر الذى ادى الى فرارهم، واقتحم مئات المستوطنين “قبر يوسف” في مدينة نابلس، بحماية قوة كبيرة من الجيش الاسرائيلي؛ الذي فرض اغلاقا تاما على الاحياء الشرقية من المدينة ومخيم بلاطة المجاور وشرعوا باشعال المشاعل فوق اسوار القبر، واقامة طقوس واحتفالات صاخبة في المكان، وفي قرية اللبن الشرقية  قام مستوطن بدهس الفتى يوسف فواز برهوم ( 19 عاما) على الشارع الرئيسي لقرية اللبن الغربية شمال غرب رام الله،
وقامت جرافات الاحتلال بتجريف اراضي قرية قصرة، جنوب نابلس،حيث جرفت سلاسل حجرية وجدران استنادية كان الاهالي قد بنوها في اطار خطة لاستصلاح اراضيهم الزراعية، مقابل مستوطنة “مجدوليم” المقامة شرق القرية، و هاجم عشرات المستوطنين المركبات المارة على شارع جنين- نابلس ومارسوا أعمال العربدة، واقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين وعدة قرى وبلدات في المحافظة،عشرات المستوطنين اقتحموا مستوطنة ‘حوميش’ المخلاة جنوب جنين، في خطوة استفزازية، وهاجموا المركبات المارة على شارع جنين – نابلس بالقرب من مدخل المستوطنة ومارسوا أعمال العربدة وتوجيه الشتائم والكلمات النابية على المارة تحت حراسة وحماية ومباركة جيش الاحتلال
سلفيت: اقرت لجنة المالية في البرلمان الاسرائيلي “الكنيست” في جلسة تصويت صرف 3,3 ملايين دولار لبناء مركز سياحي في مستوطنة”بركان” الواقعة شمال الضفة الغربية وتحديدا في محافظة سلفيت،فيما تواصلت أعمال تجريف وتهيئة أساسات لبناء وحدات استيطانية في مستوطنة “ياكير ” غرب بلدة دير استيا وبناء لأكثر من 1200 وحدة استيطانية أعلن عنها العام الماضي، على حساب اراضي دير استيا وحارس وقرواة بني حسان، وتقع جنوب واد قانا،كما جرت اعمال تجريف أخرى وتمهيد الأراضي حول مستوطنة “اريئيل” الصناعية شرق بلدة بروقين غرب سلفيت لبناء المزيد من المصانع، وبالتحديد في أراضي رعوية تقع غرب مستوطنة”اريئيل” الصناعية والى الجنوب من الطريق الالتفافي الاستيطاني الذي يطلق عليه الاحتلال شارع “عابر السامرة”واقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفل حارس شرق مدينة سلفيت، لتأمين زيارة المستوطنين إلى البلدة،وتوافد الى البلدة الاف المستوطنين المتدينين وقامت قوات الاحتلال بمنع تحرك المواطنين في البلدة ووضعت حواجزا عسكرية طيارة وراجلة على مفارق البلدة لتأمين زيارة المستوطنين،وسط صراخ عال واطلاق شعارات معادية للعرب وجابوا شوارع البلدة بحجة دخولهم لاداء الصلاة، فيما اطلق مستوطنون الرصاص الحي باتجاه دورية للضابطة الجمركية الفلسطينية خلال عملها في قرية بديا  شمال سلفيت.
بيت لحم: اقتحم عشرات المستوطنين مناطق واسعة بموقع يدعى بيت بصة الواقع بين بيت ساحور وبلدة زعترة في بيت لحم،وتجولوا تحت حراسة الجيش الاسرائيلي،بين منازل المواطنين، في الخطوة اعتبرها المواطنون بالاستفزازية، فيما حاول مستوطن دهس طفلة فلسطينية من سكان بلدة الخضر ( 9 سنوات)، حيث داهمها بسيارته مسرعا وهي بصحبة والدها،الذي انتشلها ابوها بقوة عندما انتبه لقدوم السيارة مسرعة تجاهها، و اعتدى مستوطنون من مستوطني ‘نوكاديم’ المقامة عنوة على أراضي المواطنين بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، على مزارعين فلسطينين أثناء تواجدهم في أرضهم بمنطقة ‘كعيبانة’ المحاذية للمستوطنة خلال قيام أصحاب الأرض بحراثتها، رغم أن هناك قرارا من محاكم الاحتلال بملكية المواطنين لهذه الأرض، ومنع المستوطنين من دخولها’.
الخليل: دهس احد المستوطنين بشكل متعمد، العاملين وهما عيد ابراهيم الصريع (32 عاما)، من بلدة يطا، ورأفت الزواهرة (30 عاما) من بلدة زعترة جنوب بيت لحم، أثناء عبورهما خط المشاة، ولاذ بالفرار،فيما سلمت قوات الاحتلال إخطارين لهدم بركس ومسكن في المنطقة الغربية من بلدة اذنا وهما نايف محمد احمد اطميزة الذي تسلم إخطارا لهدم بركس مجاور لمنزله المخطر بالهدم سابقا، كما سلمت إخطارا يقضي بهدم مسكن المواطن أشرف محمد يوسف البطران وهوعبارة عن ‘كرفان’ حصل عليه من قبل المؤسسات الدولية بعد ان قامت قوات الاحتلال سابقا بتدمير شبكة الكهرباء في منطقته، وهدم منزله وبركس يملكه في الموقع ذاته. بحجة البناء دون ترخيص، و هدمت قوات الاحتلال أربعة بركسات بالجهة الغربية لبلدة إذنا القريبة من جدار الفصل العنصري غرب محافظة الخليل، منها مزرعة لتربية الدواجن وثلاثة معامل للخردة (تدوير المعادن). في منطقة واد ريشة تعود لكل من المواطن أحمد أبو جحيشة مالك ثلاثة بركسات كما هدمت قوات الاحتلال بركسا لتربية الدواجن البياض بمنطقة خلة إبراهيم ببلدة إذنا وتعود ملكيته للمواطن راشد البطران (55 عاما). وأكد البطران أنه لم يتلق أي إخطار لهدم بركسه، وهدمت جرافات الاحتلال مزرعة للأبقار بقرية البرج جنوب غرب الخليل إضافة إلى غرفة تستخدم لتصنيع الألبان يملكها المواطن ياسر محمد سالم مشارقة وتقدّر مساحتها بنحو (2 دنم)، إضافة إلى غرفة زراعية تتبع المزرعة تقدّر مساحتها بنحو (400 متر مربع)، واعتقلت قوات الاحتلال،، فتى في بلدة بيت أمر شمال الخليل، بعد أن نهشت كلاب الجنود جسده.و الفتى أحمد أبو هاشم( 16 عاما)، أصيب بجروح متوسطة، نتيجة مهاجمة كلاب بوليسية له، أثناء مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة،وهاجمت مجموعة من المستوطنين عاملاً من الخليل داخل الأراضي المحتلة عام 48، مما أدى لإصابته بجروح ورضوض متوسطة، واقتحمت مجموعة من قطعان المستوطنين قرية الكوم الواقعة إلى الجهة الغربية لمحافظة الخليل داهموا منطقة فرجاس القريبة من جدار الفصل العنصري، وتجولوا في محيط منازل مخطرة بالهدم وصوّروها، إضافة إلى تصوير كهوف قديمة في المكان، بحراسة مشددة.
رام الله: هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي محددة في ضاحية الياسمين، القريبة من مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله، ونقل عن صاحب المحددة مهدي الخطيب أن حجم الخسائر المادية تقدر بنحو 250 ألف شيقل.
الأغوار: هدمت جرافات الاحتلال العسكرية برك مياه تستخدم للزراعة مولها الاتحاد الأوروبي مؤخرا في بلدة الجفتلك شرق مدينة نابلس في الأغوار الشمالية،وقال المزارع محمد المبارك من الجفتلك إن الجرافات داهمت أراضي البلدة بشكل مباغت، وهدمت ست برك لتجميع المياه، تستخدم في الزراعة، كانت مؤسسة أوروبية قدمتها مساعدة للمزارعين في البلدة، في ظل ما يتعرضون له من تنكيل.-انتهى-
———
“ومضات أمنية” توجِّه غداً دعوة
سلامة حول القيادة أثناء الضباب

(أ.ل) – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة- (ميدل ايست نيوز واير) – توجِّه حملة (ومضات أمنية) غداً “الأحد” عبر الأثير دعوة سلامة للسائقين بأخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة عند تشكل الضاب في الصباح الباكر والفترة المسائية؛ وذلك  من خلال استضافتها العقيد حمد ناصر البلوشي، مدير إدارة مرور المناطق الخارجية بمديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي. ويوضح العقيد حمد ناصر في رسالته للمستمعين أن نسبة الحوادث تزداد في حالات الضباب، ما يتطلب الالتزام بقواعد وأنظمة المرور تجنباً للحوادث، كما يحثّ السائقين على خفض السرعات خصوصاً في الظروف المناخية المتغيرة، والتقيد بترك مسافة أمان كافية، ومنع التجاوز وعدم استخدام الإشارات الأربع التحذيرية أثناء السير.
يُشار إلى أن إدارة الإعلام الأمني؛ في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ممثلة في فرع الإذاعة، أطلقت مؤخراً  عبر الأثير، حملة “ومضات أمنية” تتضمن نصائح وإرشادات يقدمها مديرو الإدارات الخدمية في وزارة الداخلية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي كلٌ حسب تخصصه، بما يعزز من كسب مزيد من الثقة، وإضفاء المصداقية والشفافية التي تعزز أهداف الحملة والنتائج المرجوة منها. ودرجت شرطة أبوظبي على تنفيذ العديد من أنشطة التوعية عند تشكّل الضباب عن طريق البث المباشر؛ وبرامج التواصل الاجتماعي الـ”فيسبوك وتويتر ويوتيوب”، وتحث إرشادات التوعية إلى عدم  تجاوز المركبات الأخرى وتجنب الأخطاء التي يرتكبها العديد من السائقين، التي تتمثل في استخدام إشارات الانتظار أثناء السير في الضباب مما يؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية.-انتهى-
———-
دعوة وسائل الاعلام لتغطية عملية توزيع كمية من الأمتعة الشتوية في طرابلس

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، ستقوم وحدات من الجيش بتاريخ 29/12/2014 إعتباراً من الساعة 9,30، بتوزيع كمية من الأمتعة الشتوية على أهالي منطقة باب التبانة في مدينة طرابلس، لذا تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بدعوتكم إلى تغطية عملية التوزيع المذكورة أعلاه.-انتهى-
———-
“العالم”: التحالف الدولي يواصل امداد داعش بالمؤن والعتاد في العراق

(أ.ل) – افاد مراسل قناة “العالم” الاخبارية ان الطائرات الاميركية تقوم بانزال شحنات من الاسلحة والاعتدة والتجهيزات العسكرية الى الدواعش في منطقة العمليات بيثرب وبلد.
واضاف مراسلنا ان مسؤولا بالحشد الشعبي اكد تكرار انزال طائرات هلي كوبتر اميركية شحنات مظلية للدواعش عصر الجمعه في منطقة يثرب.
وکانت عضو ائتلاف دولة القانون نهلة الهبابي قالت في تصريح صحفي لـ”عراق القانون”، هناك ”دور سلبي يقوم به التحالف الدولي في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي من خلال إبعاده قوات الحشد الشعبي وعدم الجدية في طلعاته الجوية لتأخير حسم المعركة، كاشفة أيضا عن استمرار تلقي الدواعش لإمدادات عبر طائرات لا تعرف هويتها في المثلث الرابط بين العراق وسوريا وتركية”.
وقالت الهبابي إن “العمليات الإرهابية أدت إلى نزوح الآلاف من التركمان وغيرهم من تلعفر والرشيدية وقرقوي وغيرها من مناطق تركمانية إضافة إلى نزوح الآلاف من الموصل وغيرها”.
وأضافت إن “أكثر من 800 عائلة شيشانية وأفغانية داخل تلعفر يستغلون بيوت المهجرين لاسيما من التركمان الشيعة وهي من أرقى المناطق داخل تلعفر إضافة إلى سوريين وعرب وأجانب لكن الأفغان والشيشان هم الأكثر”.
وأوضحت الهبابي، أن “من نزح هم جميع الشيعة و 90% من السنة هاجروا والقلة أصبحوا مع الدواعش وكانوا حواضن لهم قبل سقوط نينوى لكن الضحايا الأكثر هم من التركمان”.
واكدت ان “ضربات التحالف تكون مضبوطة في المناطق التي توجد فيها قوات البيشمركة، لكن بقية المناطق تكون الضربات غير دقيقة”، مطالبة بأن “تكون قوات التحالف جدية في القضاء على الإرهاب لأن طلعاتها عبارة عن مجاملات فهي بمعدل 10 طلعات أسبوعيا لا تفضي إلى نتيجة ولو كثف التحالف طلعاته بأربع طائرات داخل المحافظة اثنان منها تضبط الحدود لن يبقى الدواعش لأكثر من أسبوع”.
وأضافت أيضا إن “طائرات تمد الدواعش بالسلاح والعتاد من داخل تلعفر بشهود عيان وهذا ما يؤكد استمرار الإرهاب ومقاومته فالمنطقة المشتركة بين العراق وسوريا وتركية مغتصبة وتستخدم من الدواعش في تلقي الإمدادات”.
وانتقدت الهبابي دور محافظ نينوى أثيل النجيفي بالقول، إن “النجيفي الذي حضر اجتماعا مع رئيس الوزراء حيدر العبادي برفقة نواب وأعضاء مجلس المحافظة من المحافظة كانت مطالبه الكهرباء والمازوت والأدوية للنازحين داخل نينوى بينما 98% من سكان قضاء تلعفر مهجرون وبدل المطالبة بحقوق من هم بالقرب من الدواعش”.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *