الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 20 كانون أول 2014 العدد2748

نشرة السبت 20 كانون أول 2014 العدد2748

 

 

الجيش: توقيف عدد من الأشخاص وبحوزتهم كمية من الأسلحة الحربية والمخدرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه اليوم السبت 20/12/2014 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين والمشبوهين، دهمت قوة من الجيش عدداً من الأماكن المشتبه بها في منطقتي السبتية والفنار – المتن، حيث أوقفت شخصين من التابعية السورية وشخصاً من التابعية الفلسطينية وثلاثة لبنانيين، وضبطت بحوزتهم كمية من الأسلحة الحربية الخفيفة والمخدرات، بالإضافة إلى عدد من كاميرات التصوير وأجهزة الاتصال.
كما أوقفت قوة من الجيش في منطقة عرسال، السوري محمد مصطفى مصطفى، أثناء محاولته الانتقال من الجرود باتجاه بلدة عرسال بواسطة دراجة نارية من دون أوراق قانونية، وذلك للاشتباه بانتمائه إلى أحد التنظيمات الارهابية وحيازته مستندات مشبوهة.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———-
بري بحث مع فييون التطورات والتقى وزير التربية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة الفرنسية السابق فرانسوا فييون ورئيس منتدى الحوار الوطني فؤاد مخزومي بحضور الدكتور محمود بري، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير التربية الياس بو صعب بحضور النائب علي بزي.
وقال الوزير بوصعب بعد اللقاء: كالعادة، تناول اللقاء مع دولة الرئيس بري اموراً عديدة، خصوصاً موضوع اعتداء اسرائيل على نفطنا وغازنا. واعتقد اننا اليوم اصبحنا نتداول بإفكار قربية في ما بيننا حول هذا المسألة.
واعتقد ايضاً ان الامور ستسير بإتجاه حلحلة في شأن موضوع الغاز خلال الايام المقبلة لأن الجميع متفق بأن لبنان يجب ان يحافظ على ثروته، ولا يجب ان يسمح للعدو الاسرائيلي ان يغتنم فرصة تأخرنا في هذا الموضوع بسبب مراسيم او غيرها، ولا بد من المحافظة على غازنا والاستفادة من نفطنا لمصلحة الاقتصاد اللبناني. وما سمعته من دولة الرئيس بري يطمئن، وانشاءالله الايام المقبلة تعطي نتيجة سريعة.
واضاف: تكلمنا ايضاً في مواضيع اخرى ومنها موضوع الحوارات التي يحكى عنها ووضعني دولته في اجوائها، واعتقد ان هذا الحوار سيكون بناءً وايجابياً، وانشاءالله نرى بعد الاعياد انفراجات في هذا الشأن.-انتهى-
———-

سلام التقى فرعون وبحث مع فيون الدعم الدولي لمكافحة الارهاب

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام في السرايا رئيس وزراء فرنسا السابق فرنسوا فيون، يرافقه رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي، وعرض معهما الأوضاع في لبنان والمنطقة.
وأثنى فيون خلال اللقاء على جهود سلام لإنجاح المهمة الصعبة لحكومته، مؤكدا “ضرورة حصول لبنان على دعم دولي لمكافحة الإرهاب، لأن هذه المهمة تخص العالم بأسره”. ولفت إلى “أن هناك الكثير من المعتدلين في لبنان يمكن الاعتماد عليهم، بخاصة أن الشق المتعلق بمكافحة الإرهاب لا يقتصر على المواجهة العسكرية فحسب، بل يتصل بالتعليم ورعاية الشباب والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، والمطلوب أن تحصل بدورها على كل دعم دولي وبخاصة أوروبي”.
وأكد مخزومي “أهمية الدعم الدولي للبنان على مختلف المستويات، بخاصة تسليح الجيش ومساعدة الحكومة على الإيفاء بمتطلبات اللاجئين السوريين على أراضيها”.
واستقبل سلام وزير السياحة ميشال فرعون في حضور المدير العام لوزارة السياحة ندى السردوك، بعد اللقاء قال فرعون: “وضعنا الرئيس سلام في اجواء بعض الملفات السياحية للعام 2015 بعدما تبنت منظمة السياحة العالمية موضوع طريق الفينيقيين للعام 2015 بالتعاون مع وزارة الثقافة الذي سيشكل فخرا للبنان وجذبا للسياحة”.
ومن زوار السرايا، الوزير السابق سليم وردة، ثم البروفسور وليد الخالدي والسيد خالد سلام.-انتهى-
———-
حملة توزيع كتب في وادي خالد ضمن برنامج التعاون العسكري

 (أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قامت وحدات من الجيش بالاشتراك مع أعضاء من السفارة الاميركية في لبنان، بتوزيع كميات من الكتب المدرسية على  المدارس الرسمية في بلدات: البقيعة، العوادة، الفرض وحنيدر في منطقة وادي خالد. كما زار الوفد منطقة رأس بعلبك واطّلع على المكان الذي سيتم عليه إنشاء مستوصف بتمويل من البرنامج المذكور. –انتهى-
———–
 الراعي نعى الدويهي ومراسم الجنازة السبت المقبل في زغرتا

(أ.ل) – نعى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وسينودس أساقفة الكنيسة المارونية، مطران أبرشية مار مارون بروكلين- نيويورك سابقا مثلث الرحمة المطران اسطفان هكتور الدويهي، الذي انتقل إلى رحمة الله، في الولايات المتحدة الأميركية، صباح الأربعاء في 17 الجاري.
وأعلنت أمانة سر البطريركية أن جثمان الراحل سينقل إلى لبنان وتتم مراسم الجنازة في بلدته زغرتا، يوم السبت في 27 الجاري، عند الساعة الثالثة بعد الظهر، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.-انتهى-
———–
حرب اعتذر عن عدم تقبل التهاني بالأعياد
تضامنا مع العسكريين المخطوفين

(أ.ل) – أبدى وزير الإتصالات بطرس حرب أسفه “لحلول عيد المحبة والفرح عيد الميلاد ورأس السنة، ولبنان غارق في القلق والحزن والقلوب مضطربة على مصير الجنود المخطوفين الذين يعيشون أوقاتا قاسية وخطيرة”.
وتمنى “أن تثمر المساعي والوساطات سريعا، ويعود العسكريون المخطوفون إلى أحضان عائلاتهم، فيفرح بهم ذووهم واللبنانيون، وتزول عن لبنان غيمة القلق، وتنفرج الأوضاع الملبدة بسبب هذه المأساة”.
وأعلن حرب “اعتذاره عن عدم تقبله التهاني واستقبال المهنئين بعيدي الميلاد ورأس السنة تضامنا مع أهالي العسكريين المخطوفين وتأكيدا منه على مشاركتهم مأساتهم وقلقهم”، داعيا الله “أن يوفقنا في إنجاح المساعي الجارية لإطلاقهم سالمين ليعودوا إلى عائلاتهم بالصحة والسلامة”.
وأمل في أن تعيد الأعياد المقبلة “السلام والمحبة إلى اللبنانيين، وأن توقظ ضمائر العابثين بمصير لبنان، لكي نتمكن من إعادة بناء الجمهورية بدءا بانتخاب رئيس لها”.-انتهى-
———-
المشنوق ترأس اجتماعا امنيا للبحث في اجراءات الاعياد

(أ.ل) – ترأس وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعا امنيا موسعا، للبحث في التدابير والاجراءات الامنية التي يجب اتخاذها خلال فترة الاعياد.
حضر الاجتماع كل من المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، قائد الدرك العميد الياس سعادة، قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، قائد شرطة بيروت العميد عبد الرزاق القوتلي، قائد القوى السيارة العميد عبدو نجيم، قائد جهاز امن المطار العميد جان طالوزيان والمدير العام لهيئة ادارة السير والمركبات والاليات هدى سلوم.
وناقش المجتمعون الخطط الامنية الكفيلة بحفظ الامن في لبنان وسد اية ثغرات لابقاء الامن مستتبا ورفع جهوزية القوى الامنية تحسبا لاي طارئ.
واعطى وزير الداخلية توجيهاته “لضرورة التشدد في حفظ الامن والسهر على راحة المواطنين في المناطق كافة، خصوصا في بيروت الكبرى، ومطار رفيق الحريري الدولي، لتأمين راحة السياح والرعايا العرب والاجانب الراغبين تمضية فترة الاعياد في الربوع اللبنانية”.
وأكد ان “من شأن هذه الاجراءات ان تحد من اية مخالفات قد تحصل، بحيث تمر فترة الاعياد بخير وراحة وطمأنينة على اللبنانيين والقاطنين في لبنان”.
من جهة ثانية، كرم المشنوق رئيس بلدية ضبيه قبلان الاشقر لمساهمته في عملية بناء السجون بمبلغ مئة مليون ليرة لبنانية، وقدم له درعا تكريمية في حضور النائب هادي حبيش. –انتهى-
———

حملة تشجير لجمعية “رفقه تاجي” برعاية شهيب في بعبدا

(أ.ل) – سعياً إلى تشجيع التلاميذ على أهمية خدمة المجتمع، نفّذت جمعية “رفقه تاجي الخيرية” بالتعاون مع وزارة الزراعة وجمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC  ومدرستي الجامعة الوطنية عاليه والمدرسة الإنجيلية اللبنانية، وبدعم من بلدية بعبدا اللويزة، مشروع “غرسة الخير”، حيث تمّ زرع 250 غرسة في بلدة سبناي-بعبدا، ظهر اليوم برعاية وزير الزراعة أكرم شهيب ممثلاً بمدير عام الوزارة لويس لحّود وفي حضور وزير التربية والتعليم العالي السابق ورئيس جمعية “رفقه تاجي” حسان دياب، محافظ جبل لبنان فؤاد فليفل، رئيس بلدية بعبدا اللويزة هنري الحلو، مدير برنامج الحفاظ على الطبيعة في جمعية AFDC  هشام سلمان، ملكة جمال لبنان المغترب ليا سعد وعدد من الأساتذة والتلاميذ.
رئيس بلدية بعبدا
بعد ترحيب من مدير البرامج في جمعية “رفقه تاجي” مروان العرابي، اعتبر رئيس بلدية بعبدا هنري الحلو أن “البيئة بألف خير بوجود الوزير أكرم شهيب، الذي سبق له أن أطلق الزرع بعد شهر من وقوع الكارثة في بعبدا، في 5 أيار الماضي، عندما احترق خندق الرهبان وقسم كبير من اليرزة بعد أن بدأ الحريق في وادي شحرور”.
وقال: “زرعنا عشر أشجار من الصنوبر الكبير، كل واحدة منها بارتفاع 3 إلى 4 أمتار وقد عاش منها ثمانية بفضل الصيانة. واليوم نزرع 250 شجرة قدّمتها وزارة الزراعة. كما قدّم لنا النائب سامي الجميل  خمس آلاف شجرة، ما بين صنوبر وسنديان وخرّوب، سوف تزرع قريباً في بعبدا”.-انتهى-
———-
مناورة قتالية يتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 20/12/2014 البيان الآتي:
 بتاريخ 21/12/2014، اعتباراً من الساعة 8,00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء مناورة قتالية يتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 20/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 22 /12 /2014  اعتباراً من الساعة  5,00 ولغاية الساعة 18,00، ستقوم  وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال الذخيرة الحية، في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات.  
واعتباراً من 16 /12 /2014 ولغاية 20 /12 /2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
حسين الموسوي: حاتم الموسوي بين يدي القضاء
وسوف يناديه فقط بإسمه بعيدا عن أخيه وذويه

(أ.ل) – أدلى عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب حسين الموسوي، بعض ظهر اليوم، بتصريح قال فيه:
“أعاد بعض وسائل الإعلام نشر خبر قديم متعلق بسرقة سيارات وأن حاتم الموسوي هو أحد أفراد المجموعة المتهمة، وقد صيغ الخبر عن سابق تصميم بأسلوب غير موضوعي وغير مهني ربط الخبر بالسياسة تعسفا وافتراء ما اضطرنا إلى التذكير بما يلي:
1. إن استهجان ورود اسم شقيق نائب في مخالفة قانونية أو شرعية هو استهجان مخالف لواقع المجتمعات البشرية المملوء بسجلات عدلية غير نظيفة لأخوة وأبناء وزوجات وأقرباء أنبياء مقدسين ومصلحين قادة ووزراء ونواب.
2. إن المتهم المذكور موجود بين يدي القضاء الذي سوف يناديه فقط بإسمه بعيدا عن أخيه وذويه، القضاء الذي هو المسؤول عن براءته أو إدانته أو ما بين ذلك، كل ذلك على قاعدة: “من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر”.
3. إذا كان الغرض من ترويج هكذا خبر بلا موضوعية واضحة التشهير بالنائب بقصد التشويه فلقد تعرض النائب ومنذ ما يزيد على أربعين سنة لحملات غربية أميركية وصهيونية ومحلية وإتهامات باطلة باءت كلها بالفشل، لأن الرأي العام كان ولا يزال راشدا منصفا لا يستخفه المفترون الظالمون.
4. نأمل من الإعلاميين المعنيين أن يتذكروا مسؤوليتهم الوطنية عند صياغة الأخبار والبرامج، وأن واجبهم أن يكونوا في خدمة مستقبل لبنان ووحدة أبنائه وليس في خدمة التشهير الذي قد يؤدي الى الفرقة والضياع”.-انتهى-
———-

الرميثي التقى مدير عام الأمن الداخلي اللبناني

(أ.ل) – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – (ميدل ايست نيوز واير):
التقى معالي اللواء محمد خلفان الرميثي، نائب القائد العام لشرطة أبو ظبي، أخيراً، في مقر القيادة العامة للشرطة، اللواء إبراهيم بصبوص المدير العام لقوى الأمن الداخلي في الجمهورية اللبنانية والوفد المرافق له.
 وبحث الجانبان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك؛ وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات الشرطية .
حضر اللقاء اللواء الدكتور أحمد ناصرالريسي، مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، والقنصل اللبناني هادي هاشم، وتبادل الرميثي وبصبوص الهدايا التذكارية.-انتهى-
———

حكيم ارسل سلة من المنتجات اللبنانية الى دول
تهتم بالتجارة والصناعة لمناسبة الاعياد

(أ.ل) – وسع وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، بمناسبة الأعياد، العلاقات التجارية والدبلوماسية والاقتصادية مع الدول التي تهتم بالتجارة والصناعة، من خلال إرسال سلة من المنتجات اللبنانية (مثل النبيذ وزيت الزيتون والعسل والزعتر والصابون غيرها) إلى جميع سفراء هذه الدول لتكون في مثابة نموذج للتبادل التجاري الرمزي معها.
وتهدف الدبلوماسية الاقتصادية إلى تطوير العلاقات التجارية مع دول جديدة لزيادة فرص دخول المنتجات اللبنانية إلى الأسواق الخارجية وتعزيزالصادرات اللبنانية.
وأسهم عدد من المنتجين والموردين بإنجاح هذه الخطوة لما لها من دور في تعزيز وتطوير وتسويق منتجات هذه الشركات والمؤسسات إلى هذه الأسواق المحتملة.-انتهى-
———-

زهرا: زيارة جعجع الى السعودية طبيعية وانغماس حزب الله في الحرب السورية
اضطرنا الى التحاور مع حلفائنا الاقليميين

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أن “زيارة رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع الى السعودية طبيعية في اطار التعاون مع الحلفاء لانتخاب الرئيس والمملكة السعودية تهتم للوضع اللبناني من خلال دعمه سياسيا وعسكريا، وهذا التعاون يؤثر ايجابا علينا”.
واضاف لمصدر إعلامي أن “لبنان أمام استحقاقات متكررة ومآزق كبرى منها الشغور في الرئاسة، ولا يمكننا ان ننتظر حلحلة الأمور لكي نبدأ بالزيارات، وربط زيارة جعجع الى السعودية بالملفات الداخلية ليست في مكانها المباشر وزيارته جاءت تكملة لسابقاتها”.
ولفت الى أن “المملكة السعودية لم تتعاط مع اللبنانيين مثلما يتعاطى النظام السوري معنا، والقوات اللبنانية لا تسعى الى دولة اقليمية لكي تطلب منها التدخل بشكل مباشر في شؤوننا، ولكن نتيجة انغماس حزب الله في الحرب السورية والوضع الاقليمي اضطررنا الى التحاور مع حلفائنا الاقليميين من أجل التوصل الى نتيجة ايجابية تخدم لبنان”.
وتابع “لا يمكن ان تكون الاجواء الايرانية ايجابية ولا تترجم ايجابية في لبنان عبر حزب الله، وهناك مسعى للتفاهم مع حزب الله لكي يوقف عرقلته للانتخابات الرئاسية”.
وشدد على أن “الأهم من الحوار بين المستقبل وحزب الله تخفيف الاحتقان السني – الشيعي، والعقدة الرئاسية هي عند حزب الله وميشال عون واذا استطاع المستقبل ان يقنعهما بالمشاركة في انتخاب رئيس فنحن شاكرون له”.
واضاف “المستقبل و14 آذار اكدا ان ترشيح جعجع ليس لعرقلة الانتخابات وقلنا انه اذا استحال وصول جعجع الى الرئاسة فنحن سنرشح شخصا آخرا”.
وختم زهرا “ان انسحاب النائب جورج عدوان من لجنة قانون الانتخاب جاء على خلفية مرور الوقت من دون الوصول الى الحلول المطلوبة، ونحن نسعى الى حل المشكلة في هذا الموضوع ولانتاج قانون جديد للانتخابات ولسنا وحدنا من نقرر القانون بل جميع النواب”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 20/12/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 1 /12 /2014 ولغاية 31 /12 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب.-انتهى-
———


درويش زار فيون مرحباً بزيارته الى لبنان

(أ.ل) – زار امس رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، رئيس وزراء فرنسا السابق فرنسوا فيون في مقر اقامته في فندق فينيسيا.
وكان فيون وصل البارحة الى بيروت تلبية لدعوة وجهها اليه المطران درويش خلال زيارته له في الصيف الفائت.
وفي نهاية اللقاء قال درويش ” سررت كثيراً بلقاء رئيس الوزراء الفرنسي السابق فرنسوا فيون، وشكرت له تلبيت دعوتي لزيارة لبنان، وآمل ان تكون هذه الزيارة  توطيداً للعلاقات المميزة بين الشعبين اللبناني والفرنسي كما اشكر رجل الأعمال فؤاد مخزومي الذي وضع امكانياته لإنجاح هذه الزيارة”
والجدير ذكره ان فيون يزور اليوم ظهراً مطرانية الروم الملكيين الكماثوليك في زحلة ، حيث يقيم المطران درويش على شرفه حفل غداء ، يزور بعدها مخيم للاجئين السوريين في ضواحي زحلة.-انتهى-
———–
فييون بعد زيارته المفتي دريان: لبنان مثال التعايش الديني والثقافي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان في دار الفتوى رئيس الوزراء الفرنسي السابق فرنسوا فيون يرافقه رئيس حزب “الحوار الوطني” المهندس فؤاد مخزومي، وكان بحث في الأوضاع والتطورات المحلية والاقليمية والدور الفرنسي في دعم لبنان.
وأوضح فيون على الأثر أن زيارته تأتي في إطار تهنئة دريان بانتخابه مفتيا، ولتأكيد “أهمية التعايش السلمي بين مختلف الديانات والدور الكبير والأساسي الذي يجب أن يضطلع به رجال الدين في الشرق لجهة السعي إلى تحقيق السلام”. ونوه “بحكمة المفتي دريان واعتداله وانفتاحه”، مؤكدا أنه يشاركه هذه الإقتناعات، ورأى أن “لبنان مثال التعايش السلمي والديني والثقافي”.
واستقبل المفتي رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف على رأس وفد من “بنك البركة”.
وقال يوسف بعد اللقاء: “تناقشنا اليوم مع سماحة المفتي في مواضيع تخص الصرافة الإسلامية، وشكرنا له المساعدة التي قدمها لنا خلال مشوار “بنك البركة – لبنان”، وكذلك مشوار “مجموعة البركة المصرفية” خلال 35 عاما، وهو له بحوث كثيرة في الصرافة الإسلامية ساعدت المؤسسات الإسلامية على الاستفادة من بحوثه وتوجيهاته، ونحن نؤكد ان لبنان والحمد لله سائر في سلام ان شاء الله، ونتوقع ان تكون السنوات المقبلة سنوات خير على المنطقة العربية وخصوصا لبنان لما يواجه هذا البلد من مشاكل كثيرة أكثرها خارجية لا داخلية، فنطلب من الله سبحانه وتعالى ان يوفق هذا البلد الى الامام”.
والتقى دريان النائب السابق مصباح الأحدب.-انتهى-
———-

مجلس علماء فلسطين طالب الأمة الإسلامية والعربية بالدفاع عن الأقصى وفلسطين
معتبرا ذلك واجب شرعي يقع على عاتقها وليس على الفلسطينيين فحسب

(أ.ل) – عقد مجلس علماء فلسطين في لبنان لقاءه الدوري برئاسة الدكتور الشيخ حسين قاسم وبحضور معظم الأعضاء وأكد المجتمعون على الأمور التالية:
أولا: يؤكد المجلس أن الأقصى ينزف ويحتاج الى توحيد الصفوف ولا تكفيه الإستنكارات والتنديدات والطريق الوحيد لتحريره الجهاد والمقاومة ووحدة صف العرب والمسلمين ، ويعتبر المجلس أن الدفاع عن الأقصى وفلسطين واجب شرعي يقع على عاتق الأمة الإسلامية والعربية وليس على الفلسطينيين فحسب، ويؤكد أن المؤامرة على فلسطين والأقصى مستمرة ولن تنتهي إلا بإنتهاء الاحتلال الصهيوني من بلادنا.
ثانيا: يحمل المجلس كامل المسؤولية للأمة جمعاء لمنع الصهاينة من الإعتداءات المتكررة على الأقصى، والتي تهدف إلى تقسيمه على المستويين الزماني والمكاني بدأ من منع المصلين من الصلاة في المسجد الأقصى إلا للذين تفوق أعمارهم سن الخمسين وفي أوقات معينة، مرورا إلى إحتلال قسم منه ومن ساحاته المباركة على غرار المسجد الإبراهيمي، مركز المجلس على أهمية  دور الاعلام  في تغطية هذه الأحداث، شاكرا كل من يقوم من الإعلاميين بواجبه تجاه هذه القضية المقدسة.
ثالثا: يطالب المجلس الأمة دعم الأخوه المقدسيين بشتى الوسائل للصمود والثبات وعلى رأسهم الشباب المرابط الذي يدافع بصدره العاري ذودا عن الأمة للوقوف بوجه الإعتداءات الصهيونية المستمرة على البشر والشجر والحجر، متوجها المجلس بالتحية إلى المرابطين في المسجد الاقصى وإلى الابطال الاسرى في السجون والمعتقلات الصهيونيه، مطالبا العالم بدعم القضية الفلسطينية وحفظ الأقصى وإطلاق سراح المعتقلين وإعتبار كل قادة العدو الصهيوني مجرمي حرب يجب محاسبتهم.
رابعا: يرفض المجلس كل عمليات التهويد وقضم ومصادرة الأراضي والممتلكات والحفريات تحت حرم المسجد الأقصى وساحاته ومنع المصلين من الدخول الى الأقصى إلى كل جرائمه المستمرة بحق شعبنا، متسائلا المجلس أين دور لجنة القدس الإسلامية، وأين دور جامعة الدول العربية، واين دور منظمة المؤتمر الإسلامي، وأين دور الأمم المتحدة، وأين دور محكمة الجزاء الدولية، وأين دور مجلس الأمن الدولي، وأين دور العالم وماذا ينتظرون؟ ولماذا لا يحرك كل هؤلاء ساكنا لحماية القدس وفلسطين من جرائم الصهاينة، مستنكرا الإنحياز والدعم الامريكي والغربي المستمر للصهاينة المجرمين دون ان يأبهوا لمظلمة الشعب الفلسطيني الصامد.
خامسا: يعتبر المجلس أن وحدة صف المسلمين ووأد الفتنة المذهبية والطائفية وإنهاء الصراعات والخلافات والإنقسامات الداخلية في منطقتنا ورفض التكفير والذبح والقتل والدمار بإسم الإسلام والعروبة هي السبيل في حماية المقدسات وتعزيز الثقة والهيبة والقوى والمنعة أمام أعدائنا الذين يتربصون بأمتنا الدوائر، وخاصة الكيان الصهيوني والغرب المتآمر.
سادسا: يهيب المجلس بالعالم أن لا ينسوا جرائم وإعتداءات الصهاينة على القدس وغزة هاشم والمنطقة، والعمل بالإسراع في إعمارغزة، مستغربا في الوقت نفسه هل شعار تحرير كل فلسطين أصبح غريبا على الأمة اليوم، ولماذا هذا الصمت المطبق من قادة العرب إتجاه ما يدور في القدس و فلسطين، وأين حراك الشعوب العربية نحو تحرير الاقصى وإغلاق سفارات العدو وطرده من بلادنا.
سابعا يؤكد المجلس على أفضل العلاقات مع الأخوة اللبنانيين وعلى أمن واستقرار المخيمات وعدم التدخل بالشؤون الداخلية اللبنانية والعربية في المنطقة، كما يطالب الأخوة في فتح وحماس أن ينهوا الإنقسام ويوحدوا صفهم في أسرع وقت، وخاصة في ظل العدوان المستمر على القدس وفلسطين وغياب زعماء العرب والمسلمين عن القضية الفلسطينية الام وتوجيه البوصلة نحو فلسطين وخاصة أن العدو لا يألو جهاد في الإستلاء على آلاف الدنمات من الاراضي في الضفة والنقب تمهيدا إلى إترنسفير جديد بتهجير كل الفلسطينيين من أرض 48 لإعلان الدولة اليهودية العنصرية.-انتهى-
———-
فيصل بعد جولة في صيدا: تحصين المخيمات من الازمة الاقليمية
يتطلب عملا مشتركا لبنانيا وفلسطينيا

(أ.ل) – واصلت “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” برئاسة عضو المكتب السياسي علي فيصل، جولتها السياسية في مدينة صيدا حيث التقت اليوم كلا من: مفتي صيدا والجنوب سليم سوسان، حركة امل، الحزب التقدمي الاشتراكي والعميد علي شحرور. وعرض وفد الجبهة لابرز التطورات السياسية على المستويين العام والمحلي.
وقال فيصل بعد اللقاءات “عرضنا مع احزاب مدينة صيدا المستجدات السياسية خاصة ما يحدث في مجلس الامن من مداولات، ودعونا إلى التوقف عن العبث بالحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، والتوقف عن تداول مشاريع قرارات في مجلس الأمن تمس هذه الحقوق وتنتهكها بشكل صارخ وخطير”. وحذر من أن “التعديلات على مشروع القرار الفلسطيني العربي، تقود إلى تخفيض سقفه بخطوات إلى الوراء، بما يمس بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في دولة مستقلة كاملة السيادة، على حدود الرابع من حزيران ال67 وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة، وضمان حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي هجروا منها منذ العام 1948”.
واعتبر ان “التعديلات التي سيتم إدخالها على مشروع القرار تهبط كثيرا بالمشروع، وهو مرشح كما يبدو لمزيد من الهبوط، إذا ما أخذنا بالاعتبار تلك التصريحات الرسمية الفلسطينية التي تتحدث عن الاستعداد للمزيد من التعديلات في سياقها الهابط، كما أكدت وقائع الساعات الماضية”.
واردف “كما عرضنا للعلاقات الفلسطينية اللبنانية واكدنا على مواصلة الشعب الفلسطيني وفصائله في انتهاج سياسة النأي بالنفس وتعزيز الاجراءات التي اتخذتها الفصائل خاصة في مخيم عين الحلوة بما يحفظ استقرار المخيم وجواره وبما يقطع الطريق على كل العابثين بأمن مخيماتنا وبالعلاقات الاخوية الفلسطينية اللبنانية”، مؤكدا ان “النجاح في تحصين المخيمات وابعادها عن تداعيات الازمة الاقليمية يتطلب عملا رسميا وحزبيا مشتركا لبنانيا وفلسطينيا والمدخل الى ذلك هو تحسين اوضاع المخيمات الاقتصادية والاجتماعية”.-انتهى-
———-
رئيس الجالية الفلسطينية في ألمانيا زار وزارة الخارجية الالمانية

(أ.ل) – قام رائف حسين رئيس الجالية الفلسطينية في ألمانيا ورئيس جمعية الصداقة الألمانية الفلسطينيه يوم أمس الجمعة برفقة وفد ضم كل من غيزلا زيبورغ نائب الرئيس في جمعية الصداقة الألمانية الفلسطينيه والرئيسة السابقة لقسم الترجمة في وزارة الخارجية الألمانية ونزيه مشربش النائب الثاني لرئيس جمعية الصداقة الألمانية الفلسطينية والعضو البرلماني السابق عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي في مقاطعة سكسونيا السفلى بزيارة رسمية لوزارة الخارجية الألمانية في برلين. جاءت الزيارة ضمن الزيارات الدورية التي يقوم به رائف حسين لوزارة الخارجية.
والتقى الوفد كل من رئيس قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية روبرت دولغر وميشائيل شولتهايس رئيس قسم فلسطين في وزارة الخارجية الألمانية وكذلك بيئاتي غزيسكي من قسم التبادل الثقافي في وزارة الخارجية.
عقدت الجلسة التي دامت حوالي الساعتين في اجواء ودية تم خلالها تبادل الآراء حول الوضع الراهن في فلسطين المحتلة والعمليات الإجرامية التي يقوم به جيش الاحتلال ومستوطنيه ضد الشعب الفلسطيني والخروقات المتتالية التي تقوم به اسرائيل للاتفاقات الموقعة بينها وبين الطرف الفلسطيني.
تطرق رائف حسين في الجلسة الى حملة الاعترافات الأوروبية في دولة فلسطين المحتلة ونوه ان الموقف الألماني بهذا الخصوص اصبح غير مفهوم وغير مقبول خصوصا وان ثلثي الرأي العام الألماني كما تؤكده معاهد الاستطلاع المختلفة، تأيد الاعتراف بالدولة الفلسطينية وتطالب الحكومة الالمانية باتخاذ سياسة واقعية جديدة تجاه اسرائيل، أخذة بعين الاعتبار التغيرات الجمة في المجتمع الاسرائيلي والتوجهه الواضح في المجتمع اليهودي الاسرائيلي تجاه اليمين واليمين المتطرف.
وفي هذا السياق قدم رائف حسين لدولغر وثيقة صدرت عن الجالية الفلسطينية تطالب الحكومة الألمانية بتوضيح صداقتها ودعمها السياسي والمالي والعسكري لإسرائيل.
جاء في المذكرة: اننا في الجالية الفلسطينية في ألمانيا لا نطلب منكم كحكومة وأصدقاء لإسرائيل ان تقطعوا حبل الصداقة، ما نطلبه منكم أن توضحوا لنا وللشعب الألماني وللعالم اجمع مع من تربطكم علاقة صداقة في اسرائيل؟ ومع أي اسرائيل تتضامنوا؟ فان كُنْتُمْ تتضامنوا مع الجنود الذين يرفضون الخدمة في فلسطين المحتلة ومع الفنانين الذين يرفضون تقديم العروض في المستوطنات وان كُنْتُمْ تتضامنوا مع هؤلاء من المجتمع اليهودي الذين يتظاهرون ويعملون للاعتراف في ذنب اسرائيل لما حصل للشعب الفلسطيني والذين يطالبون بإحقاق الفلسطينيون بوطن وعودة فنحن كجالية وجمعية صداقة معكم وان كُنْتُمْ تتضامنوا مع قطعان المستوطنين ومع الفاشيين من أمثال بينيت وليبرمان ونتانياهو ومع حكومة تسن قوانين عنصرية ضد قسم من مواطنيها وتكرس احتلال غاشم على شعب اعزل فما علينا الى ان نعريكم امام مجتمعكم وإمام الرأي العام العالمي.
كما وتطرق الوفد الى طلب جمعية الصداقة الذي قدم رسميا الى وزارة الخارجية لانضمام الى الجمعيات التي تحظى بمكانة خاصة بعلاقتها مع وزارة الخارجية والحكومة الالمانية وشدد الطرفان على أهمية الطلب. وطالب السيد رائف حسين بتعجيل الامر في اللجنة البرلمانية الخاصة التي تبحث في الامر.
ونوه عضو الوفد المرافق نزيه مشربش الى رفضنا القاطع كمواطنون ألمان من أصول عربية ان يتم استخدام ما ندفعه من ضرائب لدعم دولة عنصرية مثل اسرائيل بالسلاح الذي تقوم به بقتل إخوتنا في فلسطين المحتلة وهدم بنيتهم التحتية وان هذا العمل لا يتطابق مع المعايير الانسانية التي نسمعها من السياسيين هنا في ألمانيا.
كما وأشارت غيزلا زيبورغ الى عدم تفهم المجتمع الألماني لما تنوي القيام به الحكومة الالمانية من احتفالات كبيرة في العام القادم لمرور 50 عاما على توقيع معاهدة التبادل الدبلوماسي مع اسرائيل.
وأوضحت للمسؤول في وزارة الخارجية اننا في جمعية الصداقة وبالتعاون مع الجالية الفلسطينية ومجموعات التضامن المختلفة في ألمانيا سنقوم بفعاليات موازية تعري الوجه الحقيقي للاحتلال والعنصرية الإسرائيلية وتظهر للمجتمع الألماني ضعف الموقف الألماني الرسمي.
في نهاية اللقاء رحب الجميع باقتراح مرافقة وزير الخارجية الألماني من قبل جمعية الصداقة بزياراته القادمة الى فلسطين.
كما واطلع الوفد المسؤولين في وزارة الخارجية الالمانية على التقدم الذي احرز من قبل الجالية الفلسطينية وجمعية الصداقة في العمل على بناء كتلة برلمانية ألمانية مختصة في فلسطين.-انتهى-
———-
التنظيم الناصري وزع كنزة الشتاء على التلامذة

(أ.ل) – أقامت اللجنة المالية في التنظيم الشعبي الناصري للسنة الثالثة على التوالي، نشاطا خيريا وترفيهيا لمناسبة الأعياد المجيدة، في مركز معروف سعد الثقافي، في حضور أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، أمين سر اللجنة المركزية توفيق عسيران، رئيسة الهيئة النسائية الشعبية إيمان سعد، أعضاء اللجنة المالية في التنظيم وائل قبرصلي، عدنان دندشلي وسناء جرادي وحشد من المعلمين والتلامذة.
تخلل النشاط توزيع كنزات الشتاء على تلامذة مدارس مؤسسة معروف سعد ومدارس رسمية وخاصة مجانية من صيدا وضواحيها، وسلسلة من العروض قدمها مهرجون، وشخصيات كرتونية محببة لدى الأطفال شاركت التلامذة الرقص والغناء.
ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة نشاطات تقوم بها اللجنة المالية لتعزيز التفاعل والتواصل الاجتماعي مع المواطنين وبخاصة التلامذة.
وهنأ سعد الحاضرين، متمنيا “أن يحل عليهم العيد، ولبنان ينعم بالأمن والاستقرار”.
ثم ألقت جرادي كلمة باسم اللجنة المالية رحبت فيها بالحضور، وقالت:” في هذا اللقاء الأخوي نتقدم من السادة الحضور ومن تلامذتنا بأحر التهاني بحلول أعياد الميلاد ورأس السنة والمولد النبوي الشريف. هذه الأعياد التي تحمل رسائل المحبة والخير والتسامح ومساعدة الإنسان لأخيه الإنسان”.-انتهى-
——–
أحمد الحريري في عشاء ميلادي: لن نفقد الأمل بالتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل)  – اقامت منسقية طرابلس برعاية الرئيس سعد الحريري ممثلا بالأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، “عشاء الميلاد” في منتجع الميرامار السياحي، في حضور وزير العدل اللواء أشرف ريفي، النائبين سمير الجسر وبدر ونوس، منسق الأمانة العامة في قوى “14 آذار” فارس سعيد، منسق عام طرابلس مصطفى علوش، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، المطران افرام كرياكوس للروم الأرثوذكس في طرابلس والكورة وتوابعها، مطران الموارنة في طرابلس جورج أبو جودة، مطران الروم الملكيين الكاثوليك في طرابلس والشمال ادوار الضاهر، رئيس بلدية طرابلس نادر غزال، رئيس بلدية جبيل زياد حواط، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، نقيب المحامين في الشمال في طرابلس فهد المقدم، نقيب المهندسين في طرابلس ماريوس بعيني، نقيب أطباء الأسنان في طرابلس أديب زكريا، نقيب موظفي المصارف في طرابلس والشمال مهى المقدم، وشخصيات سياسية واقتصادية واجتماعية واعلامية.
واستهل أحمد الحريري كلمته بالقول: “للميلاد في عاصمة الشمال طرابلس وقع مميز. وهي تلك المدنية المتوسطية التي تقع تماما في الوسط بين أنطاكيا حيث كتب اخواننا المسيحيون سيرة السيد المسيح، وبين القدس التي نحج اليها بقلوبنا ومشاعرنا في هذه الأيام العصيبة، لتبقى عنوانا للتآخي بين المسلمين والمسيحيين. هي طرابلس التي تقع على بعد ساعات قليلة من كنيسة المهد، العامرة منذ الميلاد وما قبله مدينة الصيادين الذين رموا شباكهم في البحر نفسه الذي رمى فيه الرسل شباكهم، وبنوا حضارتهم العريقة على أسس المحبة نفسها التي جاء سيدنا المسيح بها مبشرا ورسولا”.
أضاف “ها نحن اليوم في طرابلس، مسيحيون ومسلمون، نكرس صورة لبنان الرسالة. لبنان الحضارة، لبنان الاعتدال، لبنان العيش الواحد، لبنان الذي اعتاد مسلموه أن يزينوا أشجار الميلاد في كل عام، بقدر ما اعتاد مسيحيوه أن يشاركوا في افطارات المسلمين ما إن يهل شهر رمضان المبارك”.
وشدد على أن “هذا البلد محكوم بالعيش الواحد، محكوم بالاعتدال، لأنه إذا تطرف خسر، وإذا ضاقت رؤياه احتضر، وهذا الحكم ليس من وحي المناسبة. هو حكم مبرم لا عودة فيه إلى الوراء، لأننا في “تيار المستقبل”، ومنذ أيام الرئيس الشهيد رفيق الحريري، أوقفنا العد، ولا نوفر جهدا في سبيل تثبيت قيمة العيش المشترك، والتلاقي على كل ما هو مشترك بين اللبنانيين والعمل على تمتينه ومده بأعصاب المناعة التي تجعله يصمد في وجه كل الأعاصير الاقليمية والدولية التي تهب علينا”.
واعتبر اننا “استطعنا في تيار المستقبل أن نجعل من الاعتدال مصدر قوة للبنان. فلتكن المعادلة اليوم: “شعب، جيش، اعتدال”، بعد أن سقطت باقي المعادلات التي أفقدت لبنان أي مناعة، وأي مقاومة”.
وقال: “فلنعد بالذاكرة قليلا إلى الوراء. في 14 آذار من العام 2005 لم تكن دماء شهيدنا الكبير رفيق الحريري قد جفت بعد حين دعونا إلى تسوية. وبعد 7 أيار من العام 2008، لم تكن جراح بيروت قد ضمدت بعد، حين دعونا إلى مصارحة ومسامحة ورفضنا أن نرد على الرصاص بالرصاص وأن نستسقي الدم بالدم. جل ما نريده أن نصل إلى كلمة سواء بين اللبنانيين، وليس في ذلك أي ضعف بل قمة قوة. إذا ما سألنا أنفسنا: هل الذي حسب نفسه قويا بسلاحه ما زال يحسب نفسه قويا اليوم؟. هل نجح بسلاحه في تحقيق ما يريد أم أنه غارق في انتصاراته الوهمية؟. هل استطاع إلغاء أحد أو نجح في إخضاع أحد؟”.
وأشار إلى أننا “اليوم في صدد البدء بحوار انطلاقا من إيماننا بأن مصلحة لبنان هي الأهم وبأنها تعلو على كل المصالح. وبأن مصلحة لبنان تستحق أن نبذل ما بوسعنا من أجل تحييد البلد عن النار السورية ومحاولة ترميم الخلل الذي أصاب الشراكة الوطنية، لعل وعسى يتخلى البعض عن استكباره ويعود من المستنقع الذي ذهب إليه عامدا متعمدا. لأننا في نهاية الأمر لبنانيون وقدرنا أن نعيش معا مهما بالغ البعض في غلوه أو انتفخ في قدراته العسكرية. في النهاية “ما حدا أكبر من بلده” كمما قال الرئيس الشهيد”.
وشدد على “أن فرحتنا بالعيد تبقى ناقصة، فلا رئيس للجمهورية في قصر بعبدا. لكننا لن نفقد الأمل بالوصول إلى توافق على انتخابه في أقرب فرصة ممكنة. كما لن نفقد الأمل بالوصول إلى حل يعيد العسكريين المخطوفين سالمين إلى أحضان الأهل والوطن بالمقايضة أو بغيرها”.
وقال: “في ذكرى ولادة رسول المحبة ونبي التسامح، ما أحوجنا أن نستعيد سيرة السيد المسيح وهو الذي انتصر على جلاديه بفيض المحبة التي كان ينشرها أينما حل والذي ما زلنا حتى اليوم وبعد مرور أكثر من ألفي عام على ولادته عاجزين عن اكتساب كل مكامن القوة الهائلة التي تختزنها دعوته إلى المحبة والشراكة والتسامح”.
وتوجه “بتحية الميلاد إلى كل الطوائف المسيحية في لبنان، ومن خلالهم التحية موصولة إلى مسيحيي الموصل وإلى كل مسيحيي سوريا. قلوبنا معهم وعيوننا شاخصة إلى اليوم الذي يعودون فيه إلى أرضهم وإلى كنائسهم ليقرعوا أجراسها من جديد”.
وختم “أن المسلم في لبنان لن يكون بخير إذا لم يكن المسيحي بخير. أصوات المآذن ستبقى تعانق أجراس الكنائس، وشراكتنا مستمرة إلى آبد الآبدين دفاعا عن لبنان العظيم”.-انتهى-
———-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 20/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 23 /12 /2014، ما بين الساعة 17.00 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين قاعدتي بيروت والقليعات الجويتين.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *