الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 5 كانون أول 2014 العدد2735

نشرة الجمعة 5 كانون أول 2014 العدد2735

 

“العهد”: ملف التفاوض حول العسكريين المخطوفين لم يتوقف والأجواء إيجابية جداً
وتهديدات الشيشاني لا تتعدى الحرب النفسية والجانب اللبناني يفاوض من موقع القوة

(أ.ل) – ذكرت مصادر أمنية رفيعة لموقع “العهد” الإخباري أن تهديدات الشيشاني لا تتعدى الحرب النفسية والجانب اللبناني يفاوض من موقع القوة.
وأفادت المصادر أنه على الرغم من تهديدات الإرهابي أنس جركس الملقب “بأبو علي الشيشاني” بوقف ملف التفاوض بشأن العسكريين والثأر من عناصر الجيش ومن وصفهم بـ”نساء الروافض وأطفالهم”، أكدت مصادر أمنية رفيعة لموقع “العهد الاخباري” أن هذه التهديدات تندرج في اطار الحرب النفسية، مشددة على ان المفاوضات لم تتوقف والأجواء إيجابية جداً.
وقالت المصادر ان الجانب اللبناني بداً يرتب أوراقه ويفاوض من موقع القوة بعد التوقيفات الأخيرة والتي يمكن الاعتماد عليها في هذا الملف.
بدورها، لفتت مصادر عسكرية لـ” العهد” إلى أن الجيش اللبناني لن يخضع لأي تهديد ومستمر في عمله ومساعيه حتى تحرير جنوده المخطوفين، مضيفة ان الجيش بدأ بأخد إجراءات احترازية لحماية جنوده وخاصة بعد الكمين الذي إستهدف عناصره في رأس بعلبك مساء الأربعاء.-انتهى-
———
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 5/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9.30 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.20 من فوق البلدة المذكورة.
وعند الساعة 10.35، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.40 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———-

ابراهيم ترأس اجتماعا امنيا وعرض مع خوري ملف النازحين السوريين

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم في مكتب مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم اجتماع للقادة الأمنيين، حضره مدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل ورئيس فرع المعلومات العميد عماد عثمان، وناقش المجتمعون الأوضاع الأمنية من كل جوانبها وأتخذوا الإجراءات التنسيقية المناسبة الآيلة الى تثبيت الأمن والاستقرار في البلاد.
كما إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم أمين عام المجلس الأعلى السوري – اللبناني نصري خوري وعرض معه ملف النازحين السوريين وقضايا مشتركة.-انتهى-
———-
ابو فاعور والعريضي أشادوا بدور بري في تعزيز نهج الحوار
بوغدانوف من عين التينة: على اتصال مع الحكومة السورية
والمعارضة لترتيب مفاوضات جدية من دون شروط مسبقة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب وزير الخارجية وموفد الرئيس الروسي الى الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف والسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين، وجرى عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة .
وسئل بوغدانوف بعد اللقاء: يحكى عن مبادرة روسية لتشكيل حكومة انقاذ سورية وان وفداً من الائتلاف السوري المعارض سيزور موسكو؟
اجاب: هذه المعلومات ليست دقيقة نحن على اتصال مع الحكومة السورية والمعارضة في الداخل والخارج، وان مهمتنا هي ان نرتب  الاتصالات التشاورية التمهيدية لمفاوضات جدية من دون شروط مسبقة ، لكي يجتمع السوريون ويبدأوا الحديث وتقارب الافكار حول كافة الامور المطروحة، لانه في نهاية المطاف فإن الشعب السوري المتمثل بالحكومة وبالمعارضة هو صاحب القرار في ما يخص تقرير مصير ومستقبل البلد لكي تبقى سوريا واحدة والشعب السوري الواحد.
ورداً على سؤال حول الوضع اللبناني وما يتعرض له لبنان من تداعيات الارهاب قال: بطبيعة الحال نحن مع الاصدقاء اللبنانيين، ونركز على ضرورة تعزيز روابط الصداقة والتعاون المثمرين بين روسيا ولبنان، ولدينا عواطف متبادلة على مستوى شعبينا، ولذلك لا نزال ونستمر في تقديم الدعم للبنان على الصعيد السياسي والاقتصادي وطبعاً في المجال العسكري بغية تعزيز القدرات الجيش اللبناني والشرطة والامن لمكافحة الارهاب بشكل اكبر. ونحن نتمنى النجاح للاصدقاء اللبنانيين في تجاوز كل الصعوبات وفي مجال مكافحة الارهاب.
أبو فاعور
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري ودار الحديث حول الاوضاع الداخلية والتطورات المحيطة بلبنان . الرئيس بري لديه هاجس كما في كل مرة بضرورة مدّ الجسور وفتح ابواب الحوار بين اللبنانيين ، وقد تحقق تقدم في هذا الامر . واستطيع القول بأن البلاد بشكل عام تجنح نحو الحوار ، واذا كان النقاش لايزال في المقدمات فهو نقاش واعد. اعتقد ان كل القوى والاطراف السياسية مقتنعة بضرورة اللجوء الى الحوار واعتماد منطق الحوار. الرئيس سعد الحريري قدم مقاربة أكثر من ايجابية يمكن ان يبنى عليها وتمت ملاقاته في منتصف الطريق من قبل حزب الله والقوى السياسية الاخرى، ونحن نسعى والرئيس بري في كيفية ايصال هذا الحوار من كسر الجليد الى حدود الوصول الى تفاهمات، وطموحنا الاكبر ان يكون هناك تفاهمات وطنية شاملة وتسوية وطنية شاملة تشمل كل الموضوعات: رئاسة الجمهورية، قانون الانتخاب، ووضع ضوابط للحياة الوطنية وتخفيف التشنجات اضافة الى كل القضايا الخلافية . ولكن كي لا نستعجل او نكثر من التفاؤل نحن في مرحلة ايجاد المقدمات الايجابية للحوار. هذه المرحلة هي مرحلة ناجحة بفضل اقدام القوى والقناعة بأهمية الحوار.
العريضي
ثم استقبل الرئيس بري النائب غازي العريضي الذي قدم له كتابه “اسرائيل الى الاقصى”، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة.
برقية ورسالة
ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى رئيس مجلس النواب التونسي محمد الناصر مهنئاً بانتخابه.
وتلقى رسالة تهنئة بعيد الاستقلال من رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب الكنديين نويل كينسيلاّ واندروشير.-انتهى-
———-
سلام ترأس اجتماعا امنيا موسعا في السرايا بحث في الاوضاع الامنية والتطورات
وعرض الاوضاع مع بوغدانوف وترأس إجتماع اللجنة المخصصة بحث ملف الإتصالات

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بعد ظهر اليوم، في السرايا الحكومية اجتماعا امنيا موسعا في حضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، وزير المالية علي حسن خليل، وزير الصحة وائل ابو فاعور، وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير العدل اشرف ريفي، قائد الجيش العماد جان قهوجي، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير، مدير المخابرات العميد ادمون فاضل ورئيس شعبة المعلومات العميد عماد عثمان وتم بحث في الاوضاع الامنية والتطورات في لبنان.
بوغدانوف
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وتم البحث في الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
اجتماع اللجنة الوزارية لبحث ملف الاتصالات
وكان الرئيس سلام، قد ترأس إجتماع اللجنة الوزارية المخصصة لبحث ملف الإتصالات، في حضور وزراء الإتصالات بطرس حرب والدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش والخارجية والمغتربين جبران باسيل، وتم الإتفاق على مواصلة البحث في إجتماع يعقد يوم الإثنين المقبل.
زوار
ومن زوار السراي اليوم، الوزير السابق فايز شكر، ثم الاب سليم دكاش على رأس وفد من الجامعة اليسوعية.-انتهى-
———-

أبو فاعور طالب بإقفال مزرعة في البقاع ومعامل تنمية استوفت الشروط

(أ.ل) – كشف فريق من المراقبين الصحيين في طبابة قضاء زحلة على مرزعة للأبقار في محلة كفرزبد في البقاع، بعد الاشتباه بصاحب المزرعة بقيامه بذبح أبقار ميتة وبيع لحومها في ملحمته الكائنة في دير زنون إضافة إلى عدة ملاحم أخرى في المنطقة . وتبين أن المزرعة من أربعة أبنية تتواجد فيها أبقار هزيلة، وفي جزء منها شناكل للذبح وبراد للحوم .
وتم استدعاء طبيب بيطري من وزارة الزراعة الذي كشف على الأبقار، وأكد ما كان اشتبه به فريق وزارة الصحة لناحية أن الأبقار هزيلة ومريضة وغير صالحة للذبح، مشيرا “إلى تقارير سابقة عن عينات تم أخذها من ملحمته وتبين أنها لحوم فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري”.
وبناء عليه أرسل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور كتابا إلى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق طلب فيه إقفال المزرعة والملحمة.
وأرسل كتابا إلى المدعي العام الاستئنافي في البقاع القاضي فريد كلاس أحال فيه صاحب المزرعة الى القضاء وكامل الملف، طالبا “المتابعة والتحقيق واتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة”.
وأجرى أبو فاعور اتصالا بكلاس للغاية عينها، مؤكدا “الحرص التام على صحة وسلامة المواطنين، التي تبقى فوق كل اعتبار”.
في مجال آخر أعلنت وزارة الصحة العامة “أن معامل “تنمية” قامت بالتعديلات المطلوبة في قسم المرتديلا، وهي مفتوحة ولم تغلق، وتعمل وفق المواصفات المطلوبة”.-انتهى-
——–
قهوجي التقى بوغدانوف وبوزيان
وعرض مع وفد عسكري تركي العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط  وأفريقيا – مساعد وزير الخارجية السيد ميخائيل بوغدانوف، ثم استقبل سفير دولة الجزائر في لبنان السيد أحمد بوزيان، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، كما استقبل العماد قهوجي وفداً عسكرياً تركياً برئاسة اللواء Haluk Shahar، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين وسبل تعزيزها.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في محبط طلوسة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة بتاريخ 5/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.
———-
 درباس: برودة في الاستجابة لحاجات اغاثة النازحين السوريين

(أ.ل) – لفت وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي الى “موضوع وقف المساعدات أو برنامج الأغذية للنازحين السوريين في لبنان”، مشيرا الى انه علم “من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن هناك نوعا من البرودة في الإستجابة لمتطلبات وحاجات إغاثة الأخوة السوريين، وأعطوني أرقاما نبهت منها في ال2013 ولم يصل المطلوب منها إلا 53 بالمئة، وفي نهاية ال2014 لم يبلغ الرقم 43 بالمئة، و كنت أحذر دوما من هذه البرودة المتمادية، وكنت أسمع عن تعب المانحين، علما أن المجتمع الدولي كله بادر إلى دفع المساعدات، لكن لو بادر إلى إيجاد حل للأزمة المتمادية لكان ذلك أفضل مع المعايير الإنسانية، ورغم إحجامهم اليوم عن التصدي للمجزرة التي تحصل في سوريا، فإنهم يجمعون على دفع المستحقات للأخوة السوريين”.
وعما يحكى عن تخصيص 900 مليون دولار لهم من المؤسسات الدولية، أوضح درباس “أنها موضوع آخر يتعلق بالصحة والتعليم”، لافتا الى أن “برنامج الأغذية يعطي بطاقات تموينية بمعدل 30 دولارا للشخص الواحد من اجل شراء طعام، لكنه فجأة توقف، إضافة إلى برودة المنح التي كانت تأتي وتوقفت، نحن أمام إحتمال هو أن هناك 300 ألف شخص سيجوعون وهم أصلا في مجتمع مصاب بتصدع إقتصادي وإجتماعي وسياسي وأمني”.
واكد درباس أنه “طرح الموضوع في جلسة مجلس الوزراء من خارج جدول الأعمال ودق ناقوس الخطر”، محذرا من “أن البلد في خطر”.
وعن موضوع الدين العام، أشار إلى “أن الحل هو حل سياسي، لأن الدول الشقيقة والصديقة للبنان ستحجم عن تقديم المساعدة للبنان لأنها لا تريد وضع إستثماراتها في كيس مثقوب، لأن الدولة تعاني إرباكا هائلا وتعجز عن إيجاد حل للمشاكل الحياتية اليومية، نحن في الحكومة نعيش حالة في غاية الخطورة، لأن الحكومة هي الحائط المتبقي من الدولة لذا نحافظ عليها عبر تلافي أي موضوع خلافي”.
أضاف “لقد سمعت من المفوض السامي لشؤون اللاجئين وجهة نظره التي تقول أنا أرى أن السياسة الدولية هي لا سياسة، وليس من إستراتيجية دولية. فجأة وجدنا أن في لبنان أعدادا ضخمة من النازحين السوريين وهذا من دون إرادة منا، وعندما أرادت المفوضية تولي أعمال الإغاثة لم يكن هناك من أي إتفاقية دولية بين لبنان والمفوضية”.
ورأى درباس “أننا في لبنان أمام مأزق خطير، وإذا كانت الأمم المتحدة مسؤولة عن إغاثة النازحين وهي الآن تعاني من برودة متمادية وإذا كان المجتمع الدولي سيشيح بوجهه عن هذه القضية، فإن الدولة اللبنانية والشعب معرضان قريبا لنكون أمام حقيقة مؤلمة، وهي أن هناك شعبا آخر سنضطر إلى إغاثته وإطعامه”، مشيرا إلى “ضرورة إيجاد حلول كبيرة، لأن الموضوع السوري هو قضية عربية وقومية، بل هو نكبة أكبر من نكبة فلسطين”.-انتهى-
———

حرب في جلسة حوار مع المشاركين في مؤتمر DGTL#U:
سأعلن قريبا عن مبادرة لتطوير القطاع في عدة مجالات

(أ.ل) – تابع مؤتمر DGTL#U أعماله في بيروت لليوم الثاني، فعقد عددا من الجلسات أبرزها جلسة حوار مفتوح مع وزير الاتصالات بطرس حرب. وينظم هذا المؤتمر للسنة الثالثة على التوالي مجموعة الاقتصاد والأعمال بمشاركة عدد كبير من شركات المعلوماتية والاتصالات والمصارف وشركات التجزئة وحلول الأمن الالكتروني والخبراء والإعلاميين.
وقال حرب في خلال الحوار: “كل دول العالم تتسابق لتوفير فرص الوصول إلى مصادر المعرفة واقتصاد المعرفة، والسؤال الدائم هل الدولة ومؤسساتها قادرة على توفير هذه الفرص أم أن القطاع الخاص هو الجهة المناسبة لهذه المهمة؟ وأستطيع القول جازما أنه في لبنان ومع سوء الإدارة وغياب الرقابة، من الطبيعي أن نعتمد على شركات القطاع الخاص وأن نراهن عليها لمواكبة التطورات التكنولوجية الحاصلة عالميا. والأمر الآخر الذي نسأل أنفسنا عنه هو: هل نتفرغ لمواجهة مشاكل الإدارة أم نتكل على القطاع الخاص؟”.
أضاف “لقد حدثت تطورات عديدة في الفترة الماضية جعلت من إدارة وتطوير قطاع الاتصالات أمرا في غاية الاهمية، وقد قطعت الشركات الخاصة شوطا كبيرا في تطوير مهاراتها على مستوى الادارة. اما القطاع العام في لبنان فيحتاج الى ثورة ادارية طويلة ومضنية. عندما طرح مفهوم تحرير القطاع وخصخصته في نهاية التسعينات كنت ضده، لأنه لم يكن قد أثبت فعاليته. لكن مع مرور الزمن وتوالي التجارب تبين أن الخصخصة هي الوسيلة الوحيدة لتطوير القطاع. التجربة العالمية تفيد بأن أكثر الدول تحجرا تجاه الخصخصة بادرت إلى اعتمادها، وهذا شمل سوريا والسعودية وروسيا، وحتى الصين. أما في لبنان فلا زلنا نعمل وفق نموذج خاص بنا”.
وقال: “في العام 2002 طرح القانون 431 الذي يدعو الى الخصخصة وإنشاء هيئة ناظمة وإطلاق شركة “ليبان تيليكوم” يتملكها اللبنانيون مع شريك استراتيجي. وأن يتم فتح القطاع أيضا امام شركتين أخرتين لتحقيق مبدأ المنافسة. تلا هذا القانون مراسيم لكنها لم تنفذ لأنها يبدو أنها حرمت وزير الاتصالات من الصلاحيات واتخاذ القرارات والدخول في الصفقات، وهو ما لم يناسب البعض. ولهذا السبب أوقف تطبيق الـ 431. كل هذه المشاكل وما وصل إليه القطاع جعل لبنان يحتل مراتب متدنية على سلم تطوير قطاع الاتصالات، وبشكل خاص في مؤشر اهتمام الحكومة بالقطاع بحيث احتلينا المرتبة 148 من أصل 148. وبعد أن كنا من بين أول الدول التي تقدم خدمات الخليوي والانترنت في المنطقة، بتنا من بين الدول الأخيرة في العالم من حيث الخدمات والأسعار والجودة وغيرها. أنا أشعر بالخجل عندما أزور دبي وأطلع على مدى تطورها تكنولوجيا، أو حين أزور المدينة الذكية في مصر، وغيرها من البلدان. ما أطمح إليه هو تطبيق اقتراح القانون 431 وشركة ليبان تيليكوم وهيئة ناظمة ومجلس إدارة لها، ولكن كل هذا يتطلب إرضاء الزعماء. أحيانا ثمة مواضيع تتعرقل في مجلس الوزراء كما يتم عرقلة تعيينات عدة بسبب عدم انسجام الآراء في مجلس الوزراء، فالبعض يريد تحصيل مكاسب لجماعاته أو لطائفته أو لعائلته”.
أضاف “أنا أعرف الدواء، وهو القانون 431، لكن كيف وما الطريقة؟ هل يعقل أن أطلب من أكثر الناس شهرة في القطاع الخاص العالمي أن يأتي إلى لبنان ليتقدم بامتحان أمام إدارة مهترئة ليتم توظيفه في القطاع العام؟ أنا متأكد أن لا أحد سيكون مهتما بهكذا عروض. في الظروف السياسية الحالية حيث لا رئيس للجمهورية ولا إجماع في مجلس الوزراء والأمور في غاية الصعوبة. حتى دفتر الشروط لآلية تنفيذ القانون 431 لم نستطع أن نحقق تقدما فيه. علينا التحلي بالشجاعة الأخلاقية والقانونية لتحقيق تقدم في هذا القطاع. حتى البلدان التي كانت متأخرة تكنولوجيا مثل السودان وجيبوتي والصومال باتت أفضل منا. لقد باتت خدمات الاتصال والانترنت حقا من حقوق الإنسان الأساسية، تماما كالماء والهواء”.
وقال: “لقد استلمت هذه الوزارة بالصدفة، وأنا من الناس الذين لا يقبلون بالخطأ لذلك رفعت صوتي في مجلس الوزراء لكني فوجئت بحائط مرتفع مكون من المصالح والحساسيات والعقد. التكنولوجيا المعلوماتية لا تتعلق بالشخص أو السياسة بل بالكفاءة والمهارة والقدرات وهذا الأمر يحتم علينا التعاطي بعقلية مختلفة مع هذا القطاع. يؤسفني القول إننا بتنا في المرتبة الأخيرة بين الدول في قطاع الاتصالات وعلينا رفع التحدي لنلحق بالقطار. ومن المهم جدا أن ننتقل من كوننا مستهليكن إلى منتجين للخدمات والحلول المعلوماتية.
وأنا متمسك بلبنان كوطن نهائي لي ولأولادي مع كامل تفهمي للناس الذين يعانون من حرمان العدالة أو الأمن والازدهار”.
وعن مشكلة ارتفاع أسعار التجوال الدولي Roaming، قال حرب: “هذا أمر يتعلق بعقلية إدارة هذا القطاع التي يجب تغييرها. أنا أختلف جدا مع الذين يقولون بأن قطاع الاتصالات هو بترول لبنان بل هو قطاع يجب تنميته للمساهمة في تحسين الاقتصاد والناتج المحلي الإجمالي. وتقول تقارير إن كل 10 في المئة إضافية من الإنفاق على القطاع تؤدي إلى دعم الناتج القومي بنسبة 1 في المئة، وهذا ما لم يدركه البعض في لبنان. الاتصالات هي شرايين الاقتصاد اللبناني. لم أتمكن من تخفيض أسعار الرومينغ بسبب العجز المالي في الدولة، كل ما ينتجه هذا القطاع أي نحو ملياري دولار يتم إنفاقه على عجز قطاع الكهرباء. ما تمكنت من فعله هو تخفيض أسعار الانترنت التي لم تؤثر على مداخيل الدولة بعكس ما كان يعتقد بعض الوزراء إذ بقيت المداخيل على حالها من دون تغيير ولم نخسر قرشا واحدا بعد المراجعة في فترة الثلاثة اشهر الأولى. ونطمح حاليا إلى تغيير طريقة الاحتساب من الدقائق إلى الثواني خصوصا في حالة انقطاع الاتصال”.
على صعيد آخر، استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب وفدا من موزعي الخطوط وبطاقات التخابر المسبقة الدفع لشركتي الخليوي، عرض معه المشاكل والعقبات التي تواجه الموزعين وانعدام المنافسة الشرعية بسبب سياسة الشركتين في التوزيع وهي سياسة مفصلة على قياس بعض المحظيين من قبل الشركتين ما يسبب تدميرا منهجيا ومبرمجا لحوالى 80% من الموزعين ووضع أكثر من 400 عائلة في مهب المجهول.
وناشد الموزعون وزير الإتصالات التحرك وضبط الأمور تصحيحا للوضع.-انتهى-
———

شبطيني: اللجوء السوري مؤثر على مستقبل لبنان

(أ.ل) – أشارت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث لمصدر إعلامي الى “ان مسألة اللجوء السوري مؤثرة على مستقبل لبنان الاقتصادي المعيشي والاجتماعي”.
واكدت “حصول ردّة فعل رسمية بموضوع النازحين ، كما سيكون هناك تواصل مع السفارات الموجودة في لبنان وكذلك تحرك دولي ومحلي لمعالجة وقف المساعدات للنازحين”.-انتهى-
———-
المشنوق التقى سفير الارجنتين وبسام ابو شريف

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق العلاقات اللبنانية – الارجنتينية مع سفير الارجنتين ريكاردو لارييرا، وكانت مناسبة تم خلالها استعراض الاوضاع في لبنان والمنطقة.
والتقى الوزير المشنوق المستشار السابق للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بسام ابو شريف، والنائب السابق خالد صعب، وتم التشاور في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———
وزير الدفاع الإيرلندي زار مقبل: متضامنون مع لبنان في وجه التحديات

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، نظيره وزير الدفاع الايرلندي سيمون كوفيني على رأس وفد ضم امين عام وزارة الدفاع الايرلندية الجنرال موريس كوين ومدير الشؤون السياسية الدفاعية سيران مورفي وسفيرة ايرلندا المقيمة في القاهرة ايزولد مويلن وقنصل ايرلندا العام الفخري السفير جورج سيام.
وقال الوزير الدفاع الايرلندي بعد اللقاء: “بداية، أود تقديم الشكر لدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على الحفاوة التي تمت إحاطتنا بها ليلة أمس وهذا الصباح. بصفتي وزير الدفاع الإيرلندي، سأتوجَّه بعد قليل إلى جنوب لبنان للقاء القوة الإيرلندية العاملة ضمن قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل) بالاشتراك مع الجيش البناني المتواجد هناك. في هذا الإطار، نود أن نعبر عن دعمنا للدولة اللبنانية وعن تضامننا معها لما تواجهه البلاد من تحديات”.
أضاف “إن القوة الإيرلندية موجودة في لبنان منذ العام 1978. وبالتالي، نحن نعتبر العلاقات التي تطورت بين البلدين غاية في الأهمية، ولاسيما أن لبنان يواجه تحديات جمة ناتجة عن حال انعدام الاستقرار في البلدان المجاورة، من بينها مشكلة الأعداد الهائلة من النازحين، وأهمها التحديات الأمنية الخطرة. لذا، سنفعل كل ما في وسعنا لتقديم الدعم للدولة اللبنانية. لقد كان لقائي مع الوزير مقبل إيجابيا وبنَّاء، ناقشنا خلاله موضوع التعاون العملي والدعم السياسي”.
وختم “أود أن أشكر نظيري متمنيا الخير لحكومته لتتمكن من تجاوز التحديات التي تواجهها”.-انتهى-
———

بوغدانوف بعد لقائه باسيل: مستمرون في الجهود المشتركة
لتعزيز التعاون في شتّى المجالات

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الموفد الخاص الروسي الى الشرق الاوسط ونائب وزير الخارجية الروسية مخائيل بوغدانوف في حضور السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين، نائب مدير شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية ايغور بيلاييف، والسكرتير في السفارة الروسية في لبنان فاديم كيربيشنكو . وحضر اللقاء عن الجانب اللبناني مدير الشؤون السياسية في الوزارة السفير شربل وهبة، مستشار الوزير للعلاقات اللبنانية- الروسية أمل أبو زيد، والسكرتير مروان فرنسيس.
بعد اللقاء قال بوغدانوف:” أريد ان أشكر الاعلام اللبناني ونحن نحترم مهارته واهتمامه بروسيا وبمواقفنا في ما يخصّ التعاون مع لبنان. وأريد ان اشكر الوزير باسيل على دعوته لزيارة لبنان والاحتفال بالذكرى الـ ٧٠ لتأسيس العلاقات الديبلوماسية بين روسيا ولبنان”.
أضاف:” تربطنا علاقات تقليدية تاريخية وودية للغاية على مستوى الشعبين والقيادتين والحكومتين. والحوار السياسي بيننا مبني على ثقة متبادلة والمشاركة فعّالة ونشيطة جداً بين وزيري خارجية بلدينا سيرغي لافروف وجبران باسيل. ونحن نستمر في الجهود المشتركة لتعزيز روابط الصداقة والتعاون المثمر في شتّى المجالات، لا سيما في المجال الاقتصادي والإنساني وتبادل زيارات الوفود بين موسكو وبيروت. ونحن نسعى لمزيد من الاتصالات مع الأصدقاء اللبنانيين”.
سئل: هل تقوم بمهمة معينة بشأن رئاسة الجمهورية؟
أجاب: هذا سرّ.

على صعيد آخر، أضاءت بلدية البترون وجمعية تجّار البترون وقضائها شجرة الميلاد التي قدّمها بنك بيروت خلال احتفال في الشارع العام لمدينة البترون في حضور وزير الخارجية والمغترين جبران باسيل، راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله، رئيس مجلس إدارة بنك بيروت الدكتور سليم صفير، قائمقام البترون روجيه طوبيا، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي، رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك، رئيس رابطة مخاتير منطقة البترون حنا بركات ومخاتير المدينة، رئيس جمعية تجّار البترون روك عطيه والتجّار، رئيسة جامعة العائلة المقدسة المارونيات الاخت ماري دي كريست، كهنة المدينة وحشد من المشاركين.
كان للوزير باسيل كلمة في المناسبة قال فيها: “نلتقي معاً في ليلة الفرح هذه في مدينة البترون التي أحبّها ويحبها كل من يأتي اليها ويزورها وسنعمل دائماً من أجل أن تحصل على حقها، سنرمّم سوقها القديم وسوقها الجديد، وسنعمل ونبني ونبني ونرفع البنيان لكي تعود البترون الى أصالتها وتراثها فنحافظ على صورتها البهية. أنا مسرور اليوم لأننا نحتفل معاً في هذا المساء بإضاءة شجرة الميلاد لأنّ لبنان بدون مسيحيين ليس لبنان ولا قيمة للمسيحيين الموجودين في الخارج بدون لبنان”.
وأضاف: “ها هم المسيحيون خارج لبنان يحققون النجاحات ما يفرح القلب، الا أنّ نجاحاتهم لا ترضي قناعاتهم، وها هم يشعرون بالنقص ويحسدوننا لأننا نعيش في لبنان. فهنيئاً لنا بلبنان وبهذه الارض الطيبة. ونؤكّد من هنا وفي هذه المناسبة أنّ لبنان من دون كنيسة ليس لبنان والكنيسة بحاجة لوطن”.
ودعا الوزير باسيل “لأن نعيش معاً ونفرح معاً فنبادل كل كراهية بالمحبة التي علّمنا إياها المسيح”، مثمناً “المبادرات التي تساهم في تحريك العجلة الاقتصادية من دون الخوف من أي صعوبات، وهكذا من خلال هذه المغامرات نستطيع أن نصمد وأن ننتشر كما فعل الفينيقون فانتشروا في كل العالم ونشروا الابجدية. وهذا ما نؤكد عليه لوزراء الخارجية في دول العالم عندما نقول لهم إنّنا من البلد الذي صدّر الأبجدية الى العالم وعليكم أن تحافظوا عليه ومن دون مغامرة ومواجهة وجهد لن يصمد لبنان ويزدهر”.-انتهى-
———

العماد عون التقى نعمان واتحاد بلديات عكار والجمعية الامبراطورية الروسية

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، وفدا من “الحركة الوطنية للتغيير الديموقراطي”، برئاسة الوزير السابق عصام نعمان وعضوية: سايد فرنجيه، محمد حشيشو، الدكتور وسام حمادة، والمهندس رياض عيد.
وقال نعمان: “فوق المشاكل والازمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي يعانيها لبنان، يدهمنا الآن خطر متفاقم اسمه الارهاب، وهو ليس على الحدود فقط بل في الداخل، الامر الذي يوجب توحد اللبنانيين من اجل مواجهته كتلة واحدة. للأسف لم يبق في لبنان شيء لبناني الا الجيش والعملة، فلا بد والحالة هذه من ان تتواقف القوى الوطنية الحية على اطار وطني لتفعيل المواجهة ضد تحدي الارهاب ليشكل مناخا مساعدا للجيش الوطني”.
رؤساء اتحادات بلديات عكار
ثم التقى العماد عون وفد من رؤساء اتحادات بلديات عكار ضم: رئيس اتحاد جرد القيطع عبدالله زكريا، رئيس اتحاد وسط القيطع احمد المير، خالد فياض، رئيس اتحاد نهر اسطوان عمر الحايك، رئيس اتحاد الدريب الغربي خليل اسعد، رئيس اتحاد الدريب الاوسط شهير محمد، رئيس اتحاد الراما وادي خالد خالد البدوي، رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو.
بعد اللقاء، قال عبود باسم الوفد: “لقد طلبنا من العماد عون المساعدة لتحويل اموال البلديات المستحقة لنا من صندوق الهاتف الخليوي وهذه الحقوق لا ندري اين هي. فنحن في عكار في أمس الحاجة الى هذه الاموال ولا سيما ان هناك اعباء وكثرة النزوح السوري.
منذ اكثر من 10 اشهر لم يدخل على البلديات قرش من الدولة ونطالب بأموال البلديات التي تقوم بنقلة نوعية في المناطق الريفية التي فيها الجباية معدومة.
الجنرال عون وعدنا خيرا، ان شاء الله، وسيكون هناك اجتماع موسع الثلثاء لتبيان الحقائق.
الجمعية الامبراطورية الروسية
ثم التقى العماد عون وفد من الجمعية الامبراطورية الروسية للاراضي المقدسة يرافقه وفد من تجمع عائلات بيروت برئاسة نقولا تويني.
وقالت رئيسة الجمعية: “نحن نمثل المنظمة غير الحكومية وهي تأسست عام 1982، وللمرة الثانية نلتقي العماد ميشال عون وقد بحثنا معه في المشاكل المرتبطة بحقوق المسيحيين في الشرق الاوسط. ونحن نقوم بنشاطات انسانية تعليمية ثقافية، وقبل ثورة اكتوبر كان لنا في لبنان وفلسطين وسوريا اكثر من 110 مدارس وكان المدرسون اساتذة روسا والتدريس باللغة العربية على الاراضي اللبنانية وكان عدد المدارس بحدود 36 ونخبة المثقفين من خريجي هذه المدارس”.
واضافت: “لقد بحثنا ايضا مع العماد عون في المشاكل المرتبطة بالمسيحيين من كل المذاهب وفي كل المنطقة ولا سيما التعاون العلمي والثقافي وتبادل الخبرات لمصلحة شعبنا، ونود ان نطور علاقاتنا مع المنظمات غير الحكومية ولا سيما الشبابية والتابعة لكل الاديان المسيحية.
وقد رافقنا السيد نقولا تويني، وامس قد وقعنا اتفاقات تعاون بين المؤسسة والجمعية”.
وتابعت “نحن بدأنا بتقديم المساعدات الى العائلات المهجرة في لبنان وسوريا، مسيحية كانت او من طوائف أخرى. نحن ايضا نساعد عائلات عراقية، سورية او فلسطينية موجودة في لبنان، نحن ايضا نتعاون مع المنظمات الارثوذكسية والمسيحية من مذاهب مختلفة.
لقد ارسلنا الى سوريا 11 طائرة وقد توزعت بين مسيحيين ومسلمين، فيد الارهاب والتطرف لا تعرف التفرقة.
نحن نقدر لبنان وشعبه شجاع وحيوي ويحترم جيرانه ونحن نتمنى السلام والاستقرار للشعب اللبناني”.
وشكر تويني العماد عون على الاستقبال، معتبرا ان “هذا العمل الخيري الذي نقوم به في سوريا ولبنان من مساعدات يطاول كل الفئات من دون تفرقة أو طائفية”.-انتهى-
———
كنعان التقى وفد النقد الدولي وبحثا في النزوح والإصلاحات المالية

(أ.ل) – التقى رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، وفدا من صندوق النقد الدولي برئاسة اناليزا فيدلينو وحضور المسؤول عن القسم اللبناني في الصندوق ماريوز جارموزك وعدد من المعاونين.
وتطرق البحث الى “الاوضاع اللبنانية من جوانبها كافة، الامنية والسياسية والاقتصادية. وكان تأكيد لضرورة ايجاد حل جذري لقضية النازحين السوريين في لبنان والمضي في الاصلاحات المالية التي اوصت بها لجنة المال والموازنة”.-انتهى-
———-

طالبات الرحمة يهنئن المعوق في يومه

(أ.ل) – نظمت ادارة القسم المهني في مركز الرحمة لخدمة المجتمع زيارة ميدانية لـ “جمعية لنا المستقبل” بمناسبة “اليوم العالمي للمعوقين” حيث كان في إستقبالهم الأستاذ جان مخول الذي تحدث عن أهداف الجمعية لناحية تأهيل المعوقين ودمجهم في المدارس، كما أشار للبرامج التي تقدمها الجمعية ومنها برامج تربوية وبرامج خاصة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، البرامج العلاجية والتاهيلية.
هدفت الزيارة لتقديم تحية للمعوق في يومه، وتقديم تحية تقدير للعاملين في هذا المجال على عظيم عملهم وكبير جهدهم.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة بتاريخ 5/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرج الشمالي، البويضة وأرزون.-انتهى-
———
 أوغسابيان بعد لقائه عوده: البلد بحاجة للحوار والتلاقي

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها لطائفة الروم الارثوذكس المطران الياس عوده النائب جان أوغسابيان الذي قال بعد الزيارة: “نقوم دائما بزيارة سيدنا المطران عوده، بداية لأخذ البركة منه وفي الوقت نفسه لإطلاعه على مواضيع إنسانية وحياتية ومعيشية في البلد، لأن سيدنا حريص على الاستقرار في البلد وعلى الحياة الراقية والزاهرة لجميع اللبنانيين”.
اضاف “نحن نعلم أن المنطقة تمر بظروف خطرة وبتحولات خطرة للغاية، ولبنان يواجه اليوم مصاعب على المستوى الأمني وأيضا على المستوى السياسي، وهناك الكثير من المصاعب المعيشية والاقتصادية والناس يعانون ظروفا صعبة. هذا كله يؤكد أن هناك ضرورة لانتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت وإعادة بناء المؤسسات الدستورية وتفعيلها والقيام بما يلزم لتأمين هذه الحياة التي يستحقها اللبنانيون، كذلك الوقوف إلى جانب الجيش اللبناني وكل المؤسسات الأمنية أولا نظرا للضرورة وفي الوقت نفسه تقديرا لكل التضحيات التي يقوم بها هذا الجيش”.
وأعلن ان الزيارة كانت مناسبة لنؤكد لسيدنا أن البلد بحاجة لحوار، بحاجة لانفتاح، بحاجة لتلاق بين مختلف الأطراف رغم الخلافات حول مواضيع عديدة، لكن هذا لا يمنع أن يكون هناك تلاق وبحث في شؤون لبنان الداخلية وبالتحديد على مستوى إعادة تكوين المؤسسات من رئاسة الجمهورية والمجلس النيابي وحكومة وفاق وطني”.
وأمل “أن يؤدي الانفتاح بين تيار المستقبل وحزب الله الى ايجاد بعض الأمور التي تحلحل الوضع، وفي ما بعد توسيع هذا الحوار حتى يضم الأطراف اللبنانية كافة بهدف إنجاز الانتخاب الرئاسي”. وقال: “لا يمكن تواجد بلد في العالم من دون رئيس جمهورية، وهذا الموقع المسيحي نحن حريصون عليه ونريد بأسرع وقت أن يتم الانتخاب وإعادة العمل الطبيعي لكل المؤسسات الدستورية. إن شاء الله قريبا بمناسبة الأعياد المجيدة، أن يجلب عيد الميلاد المجيد الخير لهذا البلد والاطمئنان وأيضا المحبة بين مختلف الأطراف والطوائف المسيحية”.-انتهى-
———-
التشقّقات التي أصابت تمثال السيدة العذراء
في القبة ناتجة من عوامل طبيعية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 5/12/2014 البيان الآتي:
سرت شائعات يوم أمس، حول تعرّض تمثال السيدة العذراء داخل حرم كلية العلوم في القبة للتحطيم من قبل مجهولين، يهمّ قيادة الجيش أن توضح أن لا صحة لهذه الشائعات، وأن الكشف على التمثال من قبل ضابط مهندس قد أظهر أن التشقّقات التي أصابته ناتجة من عوامل طبيعية، وليست نتيجة أي عمل تخريبي.-انتهى-
———-

 
العدد 15 من مجلة “الامن العام”
إبراهيم: الدور الذي اضطلعت به القوى العسكرية كان هو العاصم
عن سقوط لبنان في اتون الحروب الداخلية، وبراثن الارهاب

(أ.ل) – صدر العدد الخامس عشر من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام لشهر كانون الاول.
في افتتاحية العدد تحدث المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم عن “ان لبنان الذي يعيش زمن الاستقلال في هذه الايام وسط البراكين المتفجّرة من داخل وخارج، يسعى ما امكن الى درء نارها، ودفع حممها بعيدا منه، وتزخيم دورة الحياة في احوال صعبة ومعقدة”، وقال: “يزيده اصرارا وعي ابنائه لعظمة رسالته ودوره الحاضن للعيش الواحد، وهو يترسخ يوما بعد يوم رغم المشككين في امكان استمراره موحدا ذا سيادة. يتكىء على تاريخه العريق في التواصل والانفتاح والحوار بين مكوناته، لصون جغرافيته من التقسيم او الذوبان او الاقتطاع”. واعتبر اللواء ابراهيم “ان الدور الذي اضطلعت به القوى العسكرية من جيش وقوى امن داخلي وامن عام وامن دولة، كان هو العاصم عن سقوط لبنان في اتون الحروب الداخلية، وبراثن الارهاب انّى تعددت تسمياته وتبدلت وجوهه”. وخاطب ضباط المديرية قائلا ان “لا خيار لنا الا المواجهة ايا تكن التضحيات من خلال صف واحد مع الاجهزة العسكرية والامنية الاخرى”، مشيرا الى ان الامن العام اصبح “جزءا من المعادلة الامنية في البلاد”.
وفي العدد يتحدث النائب والوزير السابق جان اوغسابيان والباحث الدكتور عصام خليفة عن الحدود الشرقية وترسيمها ومراحل المفاوضات والجهود التي بذلت والظروف التاريخية التي رافقتها وتوخت جعلها شريطا آمناً لا شائكا. في العدد ايضا يتحدث الوزيران محمد فنيش ونبيل دوفريج عن حكومة الرئيس تمام سلام بعد تسعة اشهر على تأليفها وفصول النجاح والاخفاق، ومقابلة مع الوزير السابق الدكتور خالد قباني عن الميثاقية شارحا اياها ان “التطبيق المشوه لها يجعلها تغيّب مجلس النواب”، ويتحدث وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس عننتائج مؤتمر برلين للنازحين السوريين ويقول ان “لبنان لا يزال على الخريطة الدولية وهو ليس دولة فاشلة”.
في العدد مقابلة مع رئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد الركن الطيار خليل ابراهيم عن المحكمة العسكرية داعيا الى تعزيز صلاحيات القضاء العسكري في الظروف التي يواجه لبنان الارهاب، وتقريران عن 2014 عام العبور فوق الفتنة وقلق اوروبا من عودة الجهاديين الى اراضيها، ومقابلة مع العميد المتقاعد منير طعمة عن التكامل بين الامن العام ووزارة العمل، وتحقيقات عن دائرة امن عام مرفأ بيروت ومكافحة المديرية العامة للامن العام الاتجار بالبشر، الى احصاءات الشهر وزيادة الاقساط المدرسية في التعليم الخاص، وتحقيقات عن ازمة القطاع الفندقي والشركات الصغيرة والمتوسطة، ويروي ابوالمسرح اللبناني الحديث منير ابودبس تجربته المسرحية، الى تحقيقات في السينما والثقافة وكتاب الشهر والاصدارات والتغذية ومقابلة مع رئيس اتحاد الفروسية اللواء المتقاعد سهيل خوري والتسلية.-انتهى-
———

أحمد قبلان عزى بشهداء الجيش: لحوار دائم من دون شروط

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة. وأبرز ما جاء فيها:
“بداية أود أن أتقدم من ذوي العسكريين الشهداء بأخلص وأصدق التعازي كما أتوجه بالتحية إلى الجيش اللبناني في معركته ضد الإرهابيين والتكفيريين، هذا الجيش الذي يدفع في كل يوم وفي كل محطة ثمن الدفاع عن هذا البلد، والحفاظ على شعبه، ووحدة أرضه، في حين أن السياسيين غارقون في التماحك والانقسام، ومنغمسون في تجارة البحث عن مكسب غير آبهين بما قد يكون عليه مصير البلد، إذا ما استمروا على هذا المنوال من التحدي وعدم التحسس بالمسؤولية الوطنية التي تفرض تقديم التضحيات من أجل حماية البلد وتحصينه في وجه العاتيات من الدواهي التي من شأنها تقويض الكيان وتهديم ثوابت لبنان”.
وتابع “إن ما جرى من جريمة نكراء، واعتداء آثم على الجيش اللبناني يحتم علينا جميعا أن نخرج من مستنقع الخصومات والحساسيات والحسابات الطائفية والمذهبية الضيقة، فالبلد بأسره على حافة الانهيار، وغير مقبول من أي فريق في لبنان أن يتلكأ في تحمل مسؤولياته الوطنية، فالجميع مدعوون للوقوف إلى جانب هذا الجيش الذي أثبت أنه لكل لبنان ولجميع اللبنانيين، وهذا ما أكدته دماء العسكريين الذين برهنوا أنهم بعيدون كل البعد عن كل القيود الطائفية والمذهبية والمناطقية، وأن انتماءهم إلى لبنان وقسمهم هو لبنان، ووحدة لبنان، ومنعة لبنان، واستقرار لبنان، على عكس السياسيين الذين تعددت انتماءاتهم وكثرت ولاءاتهم، فاختل قسمهم وراحوا يفتشون عن مصالحهم عبر التسلق على أكتاف اللبنانيين واستغلالهم سياسيا وطائفيا ومذهبيا للوصول إلى غاياتهم وأهدافهم الرخيصة”.
ودعا الطبقة السياسية إلى “وقف أطماعها وطموحاتها، ولا سيما في هذه المرحلة الصعبة والالتفات ولو بالحد الأدنى إلى ما يخفف عن الناس معاناتهم وآلامهم، وأن يتنازلوا ولو قليلا عن أنانياتهم ونرجسياتهم كي يكونوا مع جيشهم ومع شعبهم ومع مقاومتهم في هذه المعركة المصيرية والتقريرية لصورة لبنان، لبنان الشراكة الوطنية الحقيقية والعدالة الإجتماعية، لبنان السيادة والاستقلال، لبنان التضامن الوطني والعيش المشترك، لبنان الانفتاح والحوار الذي نريده دائما ومستمرا وقائما بين اللبنانيين من دون شروط، لأن الشروط بين الأخوة وأبناء البلد الواحد والمصير الواحد لا يجب أن تكون. لذلك نحن نؤيد بشدة ونبارك أي حوار سياسي بين الأفرقاء اللبنانيين، ونطالب بأن يكون عاما وشاملا وهادفا يؤدي إلى مصالحات وطنية وإلى طي صفحات الخصومة والتحدي والانطلاق باتجاه إعادة بناء وطن وقيام دولة قادرة على حماية لبنان وحفظ أبنائه، وحاضرة وجاهزة في كل ظرف وحين لإفشال كل مخطط من شأنه تقسيم لبنان وتهديمه”.-انتهى-
———

نعيم حسن نوه ببيان مؤتمر الازهر: لمتابعة بنوده
والتكاتف اسلاميا ومسيحيا لنبذ الفتنة

(أ.ل) – نوه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في تصريح اليوم، بانعقاد مؤتمر الأزهر الشريف في مصر، وببيان – نداء الأزهر العالمي – الذي صدر عنه، “في هذه اللحظة التاريخية التي تشهد فيها منطقتنا العربية والإسلامية ظواهر غريبة عن الدين الإسلامي وتعاليمه وقيمه”، مشيدا في هذا السياق “برمزية المشهد الجامع الذي رسمه مؤتمر الأزهر بحضور جميع المذاهب الإسلامية والطوائف المسيحية في المشرق”.
وأشار الشيخ حسن إلى أن وفدا رفيعا من مشيخة العقل والمجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز شارك في المؤتمر مقدما وجهة نظر الطائفة الداعية إلى لم الشمل الإسلامي وتثبيت العيش المشترك المسيحي المسلم بوجه كل أشكال التطرف.
وشدد الشيخ حسن على “ضرورة متابعة هذه البنود المهمة التي تضمنها البيان – الوثيقة”، مؤكدا “أهمية تكاتف جميع الطوائف الإسلامية والمسيحية في المنطقة لنبذ الفتنة وترسيخ قيم التسامح والمحبة والسلام، والعمل كل من موقعه على رفض الظلم وتحقيق العدالة الانسانية والاجتماعية في دول المنطقة، دون أن ننسى معاناة الشعب الفلسطيني التي لا بد من وضع حد لها وإعطاء هذا الشعب حقوقه الطبيعية”. وكان وفد طائفة الموحدين الدروز إلى المؤتمر الذي ضم رئيس اللجنة الدينية في المجلس المذهبي الشيخ هادي العريضي، وقاضي المذهب الشيخ غاندي مكارم، ومستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، التقى على هامش المؤتمر شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب، ومفتي الديار المصرية الشيخ شوقي علام، وتم عرض سبل تفعيل التعاون لتعزيز الوحدة الإسلامية.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة بتاريخ 5/12/2014 البيان الآتي:
وما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.
وبتاريخ 6/ 12 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية- الجنوب.
وبتاريخ 5 /12 /2014، ما بين الساعة 14,00 والساعة 24,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
وبتواريخ 5،4،3 /12/ 2014 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقلي رماية وطى الجوز والعاقورة وفي قاعدة حامات الجوية، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-
———-

درويش دعا الدول الكبرى الى اعادة النظر في سياساتها تجاه الوضع في الشرق

(أ.ل) – انهى رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش زيارته الرسمية الى موسكو برفقة دولة الرئيس ايلي الفرزلي بحفلة عشاء أقامها سيادة المطران نيفن صيقلي جمعت ١٣٠ شخصية من دبلوماسيين ورجال اعمال ومن أبناء الجاليتين اللبنانية والسورية بمناسبة عيدي ميلاده وشفيعه.
في حفل العشاء اجتمع ثلاثة وعشرون سفيرا يتقدمهم السفير البابوي في روسيا المطران ايفان يوركوفيتش وسفراء الولايات المتحدة الأميركية، ألمانيا، سويسرا، بلجيكا، تشيلي، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، رومانيا، ساحل العاج، النمسا، إيرلندا، لاتفيا وبلغاريا، هنغاريا، أستراليا، قبرص، مصر، كولومبيا، الجزائر بالاضافة الى سفيري سوريا ولبنان وممثل الكنيسة الروسية الذي أتى خصيصا للقاء المطران درويش.
تحدث السفراء ممثلو المجموعات العالمية مهنئين المطران نيفن، ثم القى دولة الرئيس ايلي الفرزلي كلمة حمل فيها تهاني زحلة والبقاع منوهاً بالدور الذي يلعبه المتروبوليت صيقلي بتعزيز العلاقات بين الشعوب والحضارات والأديان.
من ناحيته المطران درويش توجه للحاضرين بكلمة شكر على حضورهم ووصف لهم الحالة الدقيقة التي يمر بها لبنان والعالم العربي ودعاهم ليعملوا من اجل السلام، والسلام يتطلب فقط إرادة دولية لوقف النزاع والحرب وقدم لهم ثلاث نصائح :
1 – المحافظة على الوجود المسيحي في الشرق وهذا خير لجميع الدول، فالمسيحيون في الشرق كانوا دوماً مع المسلمين يعيشون في وئام وتفاهم وهم جسر محبة وثقافة وتواصل بين الغرب والشرق
٢-  الا يسمحوا بهجرة المسيحيين بل عليهم مساعدتهم للعودة الى بلادهم
٣-  ان تعيد الدول الكبرى النظر في سياساتها تجاه الوضع في الشرق وأن تعمل مع حكومات المنطقة لإحلال السلام لصالح الشعوب.
في نهاية العشاء شكر المترىبوليت نيفن الحضور وقدم لسيادة المطران درويش انجولبيون العذراء مريم وللمغترب جوزف عريش وساماً باسم البطريرك كيريل لجليل خدماته وغيرته على الكنيسة
ويعود المطران درويش الى زحلة مساء اليوم الجمعة.-انتهى-
———-
دورية تابعة للجيش عثرت في طرابلس على قنبلة يدوية دفاعية وقنبلة مصنعة يدوياً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 5/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 10.45، عثرت دورية تابعة للجيش في محلة حي الاميركان – طرابلس، على قنبلة يدوية دفاعية وقنبلة مصنعة يدوياً زنة 500 غرام من المواد المتفجرة، موصولتين بواسطة فتيل اشتعال وموضوعتين داخل عبوة مياه فارغة. وعلى الأثر حضر الخبير العسكري وعمل على تفكيكهما.-انتهى-
———-
المرابطون والجبهة الشعبية: لرفض جر مخيم عين الحلوة الى ما لا تحمد عقباه

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان مسؤول العلاقات السياسية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو جابر على رأس وفد. وجرى عرض لآخر المستجدات على الساحتين المحلية والاقليمية.
بعد اللقاء، أشار مسؤول العلاقات السياسية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو جابر الى ان “الهم الفلسطيني اللبناني والعربي كان محور البحث”.
وأكد على ان “المقاومة هي الخيار الوحيد لمقاومة الاحتلال ومواجهة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني بالداخل من استيطان واستيلاء على الأراضي”، معربا عن “دعم الجبهة الشعبية للوحدة الفلسطينية”، وداعيا الى “اعادة بناء مؤسسة منظمات التحرير الفلسطينية وترتيب البيت الفلسطيني وصيانة استراتيجية فلسطينية مقاومة لمواجهة ما يجري في القدس والأرض المحتلة”.
وأعلن أبو جابر رفضه “ليهودية الدولة ووجوب مقاومة هذا المشروع الذي دعا اليه نتنياهو”، لافتا الى ان “ضربات المقاومة والانتصار في غزة صدع هذا المشروع ما أدى الى استقالة الكنيست وجزء من الحكومة”.
وختم مؤكدا “الحفاظ على السلم الأهلي في لبنان وتأييد ودعم خيار الشعب والجيش والمقاومة”، مشيرا الى انهم “لن يتدخلوا في الشؤون الداخلية اللبنانية شرط ان تحفظ كرامة ووجود الفلسطيني وامن المخيمات”.
من جهته، اوضح حمدان أن لقاء الجبهة الشعبية والمرابطون هو “لقاء الفريق الواحد الذي يناضل دائما وأبدا من أجل تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف، والدم واحد”.
وهنأ حمدان الجبهة الشعبية بذكرى انطلاقتها، متوجها بالتحية الى مناضليها.
وأشار حمدان الى ان “أبطال الجبهة الشعبية يخرجون دائما ليكسروا كل المزادات والصفقات الاستسلامية الاستراتيجية، ويظهر ذلك جليا من خلال عرض كل هذه العمليات من أيام غيفارا غزة إلى عملية المشؤوم رحبعام زئيفي إلى عملية السكين والساطور”، مثنيا على “اهمية العمل الاستراتيجي في الهجوم على الكنيس اليهودي حيث تدرس الفتاوى اليهودية التلمودية التي تبيح قتلنا كعرب على أيدي جيش الاجرام الاسرائيلي”.
وأشار الى ان “هذا السكين وذاك الساطور وتلك السيارة التي تدهس والمصطلح الجديد الذي أطلقته الجبهة الشعبية “تماس صفر” مع هؤلاء اليهود التلموديين يؤكد على ان الاستنهاض لم يقتصر فقط على الواقع الفلسطيني انما شمل الامة العربية من موريتانيا الى الخليج العربي في ظل ثورةالتفتيت والتقسيم التي نراها”. وقال حمدان: “كل الأطياف السياسية والدينية في المخيمات لا سيما الاسلامية منها، ترفض وجود المطلوبين من الارهابيين اللبنانيين داخل المخيم وترفض جر المخيم الى ما لا تحمد عقباه وهذا ما شاهدناه حيث برزت محاولات من مختلف الاطراف لزج أهلنا الفلسطينيين في أمور داخلية لبنانية ولكن رهاننا الرابح دائما على وعي اهلنا الفلسطينيين الذين لم يتورطوا ولو بحادثة صغيرة بالتدخل بالشأن اللبناني”.-انتهى-
———
توتيو: جبهة العمل مع أي حوار صادق يعمل على تعزيز الوحدة الوطنية

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان عضو قيادتها وعضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “أنها مع أي حوار يقرّب المسافات بين الأفرقاء اللبنانيين كافة ، ومع أي حوار يُعزز الوحدة الوطنية ويعمل على إعادة اللحمة والثقة وتحصين الساحة الداخلية لمواجهة الأخطار الداخلية والخارجية المُحدقة بالوطن”.
ولفت الشيخ توتيو “إلى لغة الفوقية والمكابرة التي مازال الفريق الآخر يتّبعها  كأسلوب في التعامل والتخاطب” معتبراً “أنّ هذه اللغة وهذا الأسلوب حال استمرارهما قد لا يوصل إلى نتائج مرضية ، في حين أن المطلوب هو التعاطي بلين وحكمة وروية وبتواضع وخفض جناح للوصول إلى قواسم مشتركة تساعد على إنقاذ الوطن، وتساعد على إخراجه من الشرنقة وعنق الزجاجة”.
ورأى الشيخ توتيو “أنّ جدّية الحوار ممكن أن تؤدي إلى نتائج مُثمرة وخصوصاً فيما يتعلق بقانون الانتخابات، أو فيما يتعلق بتفعيل العمل الحكومي وتفعيل عمل مجلس النواب ودورهما في إيجاد حلول إيجابية وناجعة لمشاكل وهموم الناس وللأزمات الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية والحياتية الخانقة”.-انتهى-
———
القطان حذر من الهجمة الشرسة التي تتعرض لها
المنطقة ولبنان خصوصاً من التكفيريين

(أ.ل) – حذَّر رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان من الهجمة الشرسة التي تتعرض لها المنطقة عموماً ولبنان خصوصاً من التكفيريين، ودان الشيخ القطان خلال خطبة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب (برالياس) “ما يتعرض له الجيش اللبناني من هجمة يُراد منها اسقاط المؤسسة العسكرية وإحداث فتنة طائفية ومذهبية في لبنان”.
وأضاف الشيخ القطان “واجبنا كلبنانيين أن نقف صفاً واحداً خلف المؤسسة العسكرية، ونحن على يقين أنّ المؤسسة العسكرية التي تحتضن بين جنبيه كل الطوائف والمذاهب هي الضمانة الوحيدة لإستقرارنا وأمننا وأمن بلدنا لبنان”.
واعتبر القطان كل مَن يحرض على الجيش اللبناني يريد خراب لبنان وخدمة مشروع التكفيريين الإرهابيين الذين يغتالون لبنان واللبنانيين بخطف العسكريين وقتل جزء منهم، وقاتل العسكريين بعيد عن الإسلام بل وعن كل الطوائف، وفي الختام وجه القطان تهنئة للجيش ودعا له بالتوفيق لحفظ الأمن والإستقرار”.
وفي سياق آخر شكر القطان الوزير زعيتر “على ما قدمه من زفت أمام المسجد وتمنى أن يعمل أكثر لإنماء كل المناطق اللبنانية لاسيما البقاع المحروم”.-انتهى-
———

أحمد الحريري شارك بورشة عمل لـ”المستقبل” في بعلبك

(أ.ل) – باشر “تيار المستقبل” بسلسلة ورشات عمل سياسية وتنظيمية لمنسقيات البقاع، في فندق “بارك اوتيل” شتورا، استهلها بورشة خصصت لمنسقية بعلبك – الهرمل.
افتتحت الورشة بمداخلة سياسية للامين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري، تطرق خلالها الى القضايا المطروحة على الساحتين المحلية والاقليمية، وتلاها حوار مع رؤساء الدوائر ومنسقي القطاعات. ثم جرى عرض لأوضاع المنسقية قدمه منسق عام بعلبك – الهرمل حسين صلح.
بعدها، عقدت جلسات تنظيمية شارك فيها الامناء العامون المساعدون سمير ضومط، وبسام عبد الملك وصالح فروخ، عضوا الامانة العامة خالد شهاب ومختار حيدر، وعضو المكتب السياسي حسان الرفاعي، وأعضاء من المكتب التنفيذي في التيار.-انتهى-
———
جعجع عرض مع سفير سويسرا الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب السفير السويسري في لبنان فرانسوا باراس، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب بيار بو عاصي. وعرض المجتمعون الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———
توقيف المدعو عمر صالح عامر لانتمائه لإحدى التنظيمات الإرهابية المسلّحة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 16.15، وبنتيجة عملية دهم قامت بها دورية تابعة لمديرية المخابرات في منطقة مشاريع القاع، تمّ توقيف المدعو عمر صالح عامر من التابعية السورية لانتمائه لإحدى التنظيمات الإرهابية المسلّحة، وارتكابه جرائم مختلفة.
سلّم الموقوف الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
———
الأمن العام افتتح شعبة في مركز المصنع لتلقي شكاوي المواطنين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام إعلاناً جاء كالآتي:
تعلن المديرية العامة للآمن العام عن افتتاح شعبة في مركز المصنع الحدودي لتلقي شكاوى المواطنين والعابرين.
عنوان الأمن العام على شبكة الإنترنت: www.general-security.gov.lb.-انتهى
———

 
لقاء لجمعية الاصلاح والتأهيل في غرفة طرابلس عن المخدرات الرقمية
وتخريج 53 شخصا خضعوا لدورة في الاسعافات الاولية

(أ.ل) – نظمت “الجمعية اللبنانية الخيرية للاصلاح والتأهيل” لقاء حواريا بعنوان “التكنولوجيا بين الثقافة والإدمان”، في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، برعاية المدير العام لوزارة الثقافة فيصل طالب، في حضور محمد زيادة ممثلا وزير العدل اشرف ريفي، المقدم ربيع شحادة ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، رئيس محاكم الإستئناف في الشمال القاضي رضا رعد، المحامي العام الإستئنافي في الشمال القاضية أماني حمدان، نقيب المحامين في الشمال فهد مقدم، رئيسة محكمة الجزاء القاضي نازك الخطيب، نبيل هوشر ممثلا المدير العام للدفاع المدني، القاضيين سنية السبع ونبيل صاري، المقدم عبد الناصر غمراوي، المقدم فواز محفوض، قنصل رومانيا لينا ذوق، رئيس رابطة مخاتير الشمال المختار ربيع مراد وهيئات اجتماعية وتربوية وكشفية.
بداية النشيد الوطني، الوقوف دقيقة صمت عن روح شهداء الجيش اللبناني، فكلمة ترحيب من رولا ارناؤوط، ثم ألقت رئيسة الجمعية فاطمة بدرا كلمة قالت فيها: “كأنه لا يكفينا ما يجتاح مجتمعنا من آفة المخدرات بأشكالها المختلفة، والتي تذهب عقول أجيال بكاملها وتحولهم الى عالة على مجتمعاتهم، حتى أفضت التكنولوجيا علينا بإدمان من نوع جديد عرف بالادمان الرقمي، من خلال ذبذبات موسيقية قوية تدخل عبر الأذن الى عقل الانسان فتسيطر عليه وتشله، وتجعله غير قادر على التفكير أو العمل شأنه في ذلك شأن من يتعاطى المخدرات، وكل ذلك بهدف ضرب أجيال بكاملها من خلال إيصال فكرة الادمان الى منازلهم وغرف نومهم وأسرتهم وحتى خلال نومهم، الأمر الذي يستدعي دق ناقوس الخطر أمام التهديد المباشر لأجيالنا بسلب عقولهم وأفئدتهم عبر الادمان سواء كان رقميا أو ماديا”.
الخطيب
من جهتها، عرفت الخطيب بالمخدرات الرقمية وكيفية عملها وتسويقها من خلال تعدد انواعها واستعمالاتها مثل المخدرات، وهي تحمل اسماء تلك المخدرات كل بحسب مفعولها، شارحة كيفية تأثيرها على المخ واعتماد المواقع التسويقية لهذه المخدرات لجذب وإقناع الشباب ببعض الحجج الصحيحة.
وتحدثت عن “خطر المخدرات على صحة المتعاطين وما هي الإجراءات لمكافحة المخدرات الرقمية”.
العتر
وشرح الدكتور بسام العتر التقنيات وكيفية تأثيرها على دماغ الإنسان، وكيف يتم “إخضاع السمع لترددين مختلفين في الأذنين من أجل ارباك الدماغ وجعله يبث موجات مختلفة بحسب المزاج المراد لإخضاع المستمع”.
تخريج
وتخلل الحفل تخريج زهاء 53 شخصا ممن خضعوا لدورة الاسعافات الأولية التي أقامتها الجمعية تحت إشراف أخصائيين.
وألقت قنصل رومانيا كلمة قالت فيها: “إن ما قبل دورة الاسعافات الأولية ليس كما بعدها، فنحن اليوم بتنا أصحاب مسؤولية وواجب، ولن نتوانى عن خدمة مجتمعنا، آملين أن نكون عند حسن ظنكم وظن رئيسة الجمعية السيدة فاطمة بدرا التي ضحت كثيرا وقدمت الكثير من أجل إنجاح هذه الدورة ولكي تعم الافادة أكبر عدد ممكن من المتطوعين”.
بعد ذلك ألقت هاجر ناصر كلمة المتخرجين، وجرى توزيع دروع تقديرية للقيمين على الدورة وإفادات تخرج للمشاركين. وأقيم حفل كوكتيل.-انتهى-
———-
منظمة تحذر من سيطرة داعش على المخيمات الفلسطينية بالاردن ولبنان

(أ.ل) – اكد تقرير صادر عن منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان  حول التنظيمات التكفيرية بالشرق الاوسط ان المخيمات الفلسطينية داخل لبنان ومن بينها مخيم عين الحلوة ونهر البارد الذى شهد اول ظهور للسلفية الجهادية على يد جماعة فتح الاسلام الفلسطينية منذ سنوات يمكن ان تتحول الى نواة لخلافة البغدادي.
واشارت المنظمة ان عناصر السلفية الجهادية التى ترتبط بتنظيم القاعدة والتى تفرعت منها جبهة النصرة السورية تتواجد بالفعل داخل المخيمات الفلسطينية داخل لبنان والمخيمات الفلسطينية داخل الاردن ومن بينها مخيمات الزرقاء والبقعاء وجرش وحطين ومادبا فى ظل توافر البيئة الاجتماعية والاقتصادية الحاضنة لافكار السلفية الجهادية داخل المخيمات مما ينذر بانفجار فعلى داخل المخيمات الفلسطينية لتكون نواة لدولة داعش بالاردن ولبنان وايضا ارتباط عدد من منظرى السلفية الجهادية بالسعودية والخليج
ولفت المتحدث الاعلامى للمنظمة زيدان القنائى الباحث السياسى ان السلفية الجهادية التى انتجت  تنظيم داعش وجبهة النصرة وكافة التنظيمات التكفيرية بالعالم بدات بافغانستان على يد بن لادن وتعتبر السلفية الجهادية بالاردن ولبنان وسوريا امتداد لجبهة النصرة  المرتبطة بالقاعدة وهى اكثر خطورة من داعش لارتباطها بالاصولية الاسلامية المنادية باقامة الخلافة بكل دول العالم وارتباطها بمرجعيات  دينية راسخة.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
إعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان – كسروان والقريّة – الجنوب. واعتباراً من 1/12/2014 ولغاية 6/12/2014 ستقوم وحدة من الجيش ما بين الساعة 6.00 والساعة 19.00 باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية وذلك في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *