الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 28 تشرين ثاني 2014 العدد2729

نشرة الجمعة 28 تشرين ثاني 2014 العدد2729

 

الصور نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري

أهالي العسكريين المخطوفين قطعوا طريق الصيفي
والقوى الأمنية فتحت طريق الصيفي بالقوّة
—-
أهالي العسكريين المخطوفين: نحمّل الدولة والحكومة
المسؤولية الكاملة في حال تصفية أي جندي مخطوف

(أ.ل) – صعّد أهالي العسكريين المخطوفين لدى المجموعات الارهابية في جرود عرسال من تحرّكاتهم صباح اليوم، فقاموا بقطع طريق الصيفي قرب “بيت الكتائب” في بيروت. لكن القوى الأمنية عملت على فتح الطريق بالقوّة مستخدمة خراطيم المياه، وذلك بعد ابعاد الصحفيين والمصوّرين من مكان الاعتصام. وقد تخلل عملية فتح الطريق اعتداء من قبل القوى الأمنية على الاعلاميين ومن بينهم مصوّر موقع “العهد الاخباري”.
وكان الأهالي قد أكّدوا في حديث لـ”العهد” بقاءهم في الشارع حتى تحرير أولادهم، مشيرين الى أنّهم لم يتلقّوا أي موقف مطمئن من الجهات الرسمية حتى الساعة.
من جهته، أشار وزير الصحة وائل أبو فاعور الى أنه أجرى اتصالاً بأهالي العسكريين وتمنّى عليهم فتح الطريق واعطاء مهلة للاتصالات التي تجريها الحكومة، وقال في حديث متلفز “نحن نتحرك على طريقة الوسيط القطري وبالتالي فان الأوراق ليست كلها بيد الدولة اللبنانية وكل ما طلب منا قمنا به”.
تصعيد أهالي العسكريين جاء بعد تهديد جبهة “النصرة” الارهابية أمس باعدام أحد المخطوفين لديها.
وكان أهالي العسكريين المخطوفين أعلنوا “إننا نحمّل الدولة والحكومة المسؤولية الكاملة في حال تصفية أي جندي مخطوف”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: عمليات دهم في طريق المطار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 28/11/2014 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين ومكافحة الجرائم المنظّمة على أنواعها، نفّذت قوة من الجيش اعتباراً من فجر اليوم، عمليات دهم واسعة في محلّة طريق المطار ومحيطه لمنازل مطلوبين، حيث أوقفت كلاً من:
اللبناني هشام منذر والفلسطيني حسن أزموز، المطلوب توقيفهما بجرم إطلاق نار في المحلة المذكورة في وقت سابق والقيام بأعمال شغب، وتمّ ضبط أسلحة وذخائر ومناظير وأجهزة تسديد وأعتدة عسكرية.
سُلّم الموقوفان مع المضبوطات إلى المرجع المختص، وتستمر قوى الجيش بملاحقة المطلوبين الفارين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-
———-

علي حسن خليل عرض وسلامة التنسيق
بشأن سندات الخزينة وشهادات الإيداع

(أ.ل)- استقبل وزير المالية علي حسن خليل، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وجرى بحث في المسائل المرتبطة بالوضعين المالي والاقتصادي، والتفاصيل العملانية في عملية التنسيق القائمة بين الوزارة والمصرف، لاسيما في ما خص إصدارات سندات الخزينة وشهادات الإيداع. كما تم البحث في العلاقة بين لبنان والمؤسسات المالية الدولية.-انتهى-
———

الشاعر سعيد عقل يسلم الفنان شوقي دلال جائزته في نقابة الصحافة اللبنانية

 

“جمعية محترف راشيا” نعت الكبير سعيد عقل

(أ.ل) – نعت “جمعية محترف راشيا” الشاعر الكبير سعيد عقل الذي كان له العديد من المحطات معها ومنح جائزته لرئيسها الفنان شوقي دلال.
اقول: الحياةُ العزمُ ، حتى إذا أنا انتهيتُ تَوَلّى القَبرُ عزمي من بَعدي”.
بهذا الشعر للكبير سعيد عقل نستقبله في كل يوم حيث لا مكان للموت في قاموسه، نعم هو سعيد عقل المطل دومآ على الآتيات والساكن أبدية الجمال ، نقف اليوم في “جمعية محترف راشيا” معه كما وقف معنا مرارآ ووثق بنشاطاتنا حيث توجها بمنح رئيسها الفنان شوقي دلال جائزته للإبداع على لوحته الملكة كما سماها الشاعر .
سعيد عقل لك المجد دومآ كما أرز لبنان وتقديرآ منا لك أيها الجبل الباقي نغرس لك أرزتك التي تحب على إسمك  في جبل حرمون جبل الشيخ الذي كتبت له العديد من القصائد ..
سعيد عقل معك ومع أمثالك تعلمنا كي ترتفع الحياة من قبور العدم.-انتهى-
———
احالت مديرية المخابرات الموقوف محمد علي ابراهيم الاطرش إلى القضاء

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 28/11/2014 البيان الآتي:
أحالت مديرية المخابرات الى القضاء المختص قبل ظهر اليوم، الموقوف محمد علي إبراهيم الأطرش، والذي كان قد أوقف لارتباطه بتنظيمات إرهابية، وقيامه بنقل سيارات إلى عرسال بعد أن تمّ تفخيخها من قبل هذه التنظيمات، وقيامه أيضاً بنقل نساء منقّبات تمّ إعدادهن لتنفيذ عمليات إنتحارية، بالإضافة إلى نقل مواد متفجرة تستعمل في صناعة المتفجرات، وذلك بهدف إدخال البلاد في فوضى أمنية.
وتبيّن من خلال التحقيقات معه، امتلاكه معلومات عن عملية التفجير التي حصلت في النبي عثمان بتاريخ 16/3/2014، وعملية التفجير التي استهدفت مركزاً للجيش بتاريخ 19/3/2014 في عرسال.-انتهى-
———

الخازن زار الرئيس الجميل: اكدنا دور بري المحوري لجمع المستقبل وحزب الله

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن وتم التداول في الأوضاع العامة في البلاد، وعلى رأسها إنتخاب رئيس جديد للجمهورية.
وبعد انتهاء الاجتماع، أدلى الخازن بالتصريح التالي:
“تشرفت بلقاء الرئيس أمين الجميل حيث تداولنا في الأوضاع العامة في البلاد، وعلى رأسها موضوع الإنتخابات الرئاسية التي تلقي بظلالها على الميثاقية وعلى السلطتين التنفيذية والتشريعية. وقد أكد فخامته على أنه يضع الإستحقاق الرئاسي في مصاف الخيار الإلزامي لإنتظام الحالة الدستورية والسياسية والحركة في إدارة دفة البلاد، إذ لا يجوز تمديد الفراغ في المنصب الأول للدولة لئلا تزداد الحاجة إلى التدخلات الخارجية لفض مشكلاتنا الداخلية المتداخلة مع الأحداث الدائرة في المنطقة”.
اضاف “واعتبر الرئيس الجميل أن هذه المرحلة لا بد وأن تتطلب رعاية إقليمية ودولية لدفع الأفرقاء قدما نحو إنتخاب رئيس جديد للبلاد، ولكنه يعول على التفاهمات الداخلية التي تفضي إلى إجماعٍ أو شبه إجماع على شخصية بعيدة عن الإصطفاف الحاد الذي يتسبب في هذا التأخير”.
وتابع “كان الرأي متفقا على أن دور رئيس المجلس النيابي نبيه بري لجمع فريق المستقبل وحزب الله هو محوري ومبدئي ليؤسس عليه إنسحابا على سائر الأطراف الحليفة، وخصوصا أن هذا الأمر لقي ترحيبا وتشجيعا بارزا من الرئيس سعد الدين الحريري في إطلالته بالأمس. ولأول مرة تواكب هذه المؤشرات الإيجابية في الداخل تحركات دبلوماسية أوروبية تقودها فرنسا بتغطية أميركية لنزع فتائل العوامل الخارجية من أي تأثير لتأخير هذا الإستحقاق عن موعده الجديد في التاسع من كانون الأول”.-انتهى-
———
قهوجي عرض مع الملحق العسكري السعودي العلاقات والهبة السعودية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، الملحق العسكري السعودي في لبنان العميد الركن ثامر السبهان، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين والهبة السعودية المقدمة للجيش اللبناني.-انتهى-
———

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة بتاريخ 28/11/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 3/ 11/ 2014 ولغاية 30 /11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———

مقررات مجلس الوزراء أمس: تشكيل لجنة لمتابعة موضوع سلامة الغذاء
وتأجيل البحث في تراخيص لبعض الجامعات

(أ.ل) – وزعت الامانة العامة لمجلس الوزراء مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم أمس الخميس، وجاءت على الشكل الآتي:
– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى اضافة فقرة الى المادة 5 مكرر من المرسوم الاشتراعي رقم 144 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (قانون ضريبة الدخل) وعلى مشروع مرسوم باحالته الى المجلس النيابي.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات معالجة الأشخاص الذين يتم توقيفهم من قبل المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ويكونوا قبل توقيفهم مصابين بأضرار جسدية لا علاقة للادارة وموظفيها بها، على عاتق وزارة الصحة العامة.
– الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة الإجازة للوزير التعاقد بطريقة الإتفاق بالتراضي مع شركات وأشخاص لزوم تنظيم مشاركة لبنان في المعرض الدولي الذي سيقام في ميلانو- إيطاليا.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الإجازة للمديرية العامة للأمن العام بعقد إتفاق رضائي مع رابطة كاريتاس لبنان لتحقيق وجبات طعام لصالح الموقوفين خلال العام 2015 (غب الطلب).
– الموافقة على عرض وزارة الداخلية والبلديات موضوع دفع قيمة تلزيم اعمال جمع ونقل النفايات ضمن نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني عن الفترة من 1/1/2013 ولغاية 6/11/2013.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى ترفيع مفتشين معاونين في ملاك ادارة التفتيش المركزي الى وظيفة مفتش في الملاك المذكور.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى ترفيع بعض افراد الهيئة التعليمية في كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية الى رتبة اكاديمية اعلى.
– الموافقة على طلب وزارة الاتصالات اصدار طابعين بريديين تذكاريين تكريما لذكرى رجلي الاستقلال فخامة الرئيس بشارة الخوري ودولة الرئيس رياض الصلح.
– الموافقة على تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الطاقة والمياه وعضوية وزير الأشغال العامة والنقل – وزير المالية – وزير الدولة لشؤون مجلس النواب – وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية – وزير البيئة وممثل عن رئاسة مجلس الوزراء لدرس ملف إنشاء محطة تغويز FSRU في لبنان ورفع تقريرها الى مجلس الوزراء خلال مهلة شهر على الأكثر.
– الموافقة على مشروع مرسوم حول “التدابير بشأن السلامة الأحيائية”.
– الموافقة على سيبل التسديد على قرار وزير الزراعة رقم 487/1 تاريخ 11/6/2014 المتعلق بتحديد آلية تصدير وإعادة تصدير المواشي الحية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى اعتبار الاشغال العائدة لمشروع انشاء نفق بين منطقتي جون والقبة العقاريتين الملحوظ تنفيذها ضمن نطاق مشروع جر مياه نهر الاولي الى بيروت الكبرى من المنافع العامة (قضاءي الشوف وعاليه – محافظة جبل لبنان).
– الموافقة على تشكيل لجنة وزارية برئاسة دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء: الأشغال العامة والنقل – الطاقة والمياه – وزير الدولة لشؤون مجلس النواب – وزير الداخلية والبلديات – وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية – وزير التربية والتعليم العالي وكل من رئيس مجلس الانماء والاعمار ورئيس بلدية بيروت ورئيس بلدية برج حمود لدراسة مشروع مرسوم يرمي الى تصديق تعديل أقسام: من تخطيط اوتوستراد بيروت – طرابلس والطرق المتفرعة منه (قسم مرفأ بيروت – نهر الموت)المصدق بالمرسوم رقم 9308 تاريخ 8/10/1996 والمعدل بالمرسوم رقم 13603 تاريخ 20/10/2004 ومن تخطيط جانبي نهر بيروت ومحول المدخل الشرقي في منطقتي بيروت وبرج حمود المصدق بالمرسوم رقم 1674 تاريخ 18/8/1971 والمعدل بالمرسوم رقم 7517 تاريخ 1/4/1974 (محافظة بيروت) على ان ترفع هذه اللجنة تقريرها مع الاقتراحات الى مجلس الوزراء خلال مهلة شهر واحد على الأكثر.
– تأجيل البحث لمدة 15 يوما في مشاريع مراسيم ترمي الى الترخيص لبعض الجامعات باستحداث كليات وبرامج بكالوريوس وماستر.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.
– الموافقة على تشكيل لجنة برئاسة ممثل عن رئاسة مجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن وزارات: الصحة العامة – الإقتصاد والتجارة – الطاقة والمياه – البيئة – الزراعة – العدل – المالية – الداخلية والبلديات – الصناعة – السياحة، مهمتها متابعة المواضيع المتعلقة بسلامة الغذاء وما تقتضيه من تنسيق وتدابير من الوزارات والمؤسسات العامة والبلديات المعنية ورفع توصياتها عند الإقتضاء إلى رئيس مجلس الوزراء تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل حنوش – حامات والطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 28/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 8,00 والساعة 18,00 ، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وما بين الساعة 14,00 والساعة 24,00، ستقوم وحدة أخرى بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———

وفاة الشاعر اللبناني سعيد عقل

(أ.ل) – غيب الموت الشاعر والاديب الكبير سعيد عقل عن عمر يناهز مئة وسنتين.
وسيتم اعلان التفاصيل عن مراسم الجنازة والدفن والتعازي عند الثانية من بعد ظهر اليوم من جامعة سيدة اللويزة-ذوق مصبح.
سيرته الذاتية
ولد في الرابع من شهر تموز عام 1912 ولد في زحله طفل عبقري هو سعيد عقل . وكانت طفولته مليئة بالوَرْد في ظِلّ أمّ مَلاكٍ وفي كَنَفِ والد كان نَهراً من نخوة ومن كرم . فنشأ على كثير من الحبّ والدلال، آخذاً عن أمُّه الطَّهارة ، وعن أبيه روح العطاء. اما عن تاريخ بلدته زحله فاخذ النخوّة والبطولة.
وكان الله قد وهبه إطلالةً فريدةً، ونبوغاً أكيداً، فتمَّت له النعمّة، وَبَرَز متفوقاً في مدرسة الإخوة المريِّـميين في زحله حيث بدأ دراسته حتّى أتمَّ قسماً من المرحلة الثانوية. وكان يعتزم التخصُّص في الهندسة، إلاّ انَّه وهو في الخامسة عشرة من عمره خَسِرَ والده خَسارة ماليَّة كبيرة، فاضطرَّ الفتى أن ينصرف عن المدرسة ليتحمّل مسؤولية ضخمة وأعباء بيتٍ عريق. فمارس الصِّحافة والتعليم في زحله. لكنّه استقر في بيروت منذ مطلع الثلاثينَّيات وكَتَبَ بجرأة وصراحة في جرائد “البرق” و”المعرض” و”لسان الحال” و”الجريدة” وفي مجلَّة “الصَّيّاد “. ودرّس في مدرسة الآداب العليا، وفي مدرسة الآداب التابعة للأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، وفي دار المعلمين، والجامعة اللبنانيّة. كما درّس تاريخ الفكر اللُّبناني في جامعة الرُّوح القُدُس وألقى دروساً لاهوتيَّةً في معهد اللاّهوت في مار انطونيوس الأشرفية. كلُّ ذلك بدِقّة وإتقان وترسُّل بادع حتَّى صَحَّ فيه قولُه عن المعلّم:
قَرَأتَ كِتابَ الكَوْن سَطراً مَحَا سَطْرا مُعَلّمُ، عُدْ فآكْتبه أجمل ما يُقْرا
وكان قد قرأ روائع التُّراث العالميّ شعراًُ ونثراً، فلسفةً وعلماً وفناً ولاهوتاً فغدا طليعة المثقَّفين في هذا الشرق. وتعمّق في اللاّهوت المسيحيّ حتّى اصبحَ فيه مرجعاً. وأخذ عن المسيحيّة في جملة ما اخذ، المحبّة والفرح، والثَّورة أوانَ تقتضي الحال ثورةً تكون وسيلة للسَّلام. ودرس تاريخ الإسلام وفِقْهَهُ، فحبَّبه الإسلام بأمور خمسة:
1- ان يعرف أنّ الله ليس رَبَّ جماعة دون سواها وانّما هو ربُّ العالمين.
2- أن يُمارِسَ الزّكاة فيُعطي ممَّا أعطاه إيَّاه الله .
3- أن يُردّد كلَّما فَكَرَّ بأمّه أجمل قَول قُرِىء عن الأمّ في كتاب، و هو : “الجنَّة تحت أقدام اللأمَّهات”.
4- أن يَنْذَهِلَ بلبنان كيف أنَّه أوْحَى إلى مَنْ يَعرفون ان يُحبّوا، إدخالهَم على الحديث أنّ تُراب الجنَّة فيه من لبنان، وأنَّ عَرْشَ الله مصنوع من خشب الأرز الذي في لبنان.
5- إنْ نَسيَ كُلَّ ما قِيل عن الحبّ في الدنيا كلِّها أن لا ينسى كلمة محمد: “إثنان ماتا من وفرة ما أحَبَّ الواحد منهما الآخر يَدْخُلانِ رأساً إلى الجنّة”.
ولقد أعطى سعيد عقل ذاته التطلُّب الطَّامح، والرؤيا الكبيرة، والتَّعب على شغل شخصيَّته ورَصْفِها مثلما يُريدها أن تكون كما شُغِِف بالنَّزعة المثاليّة والرُّوح الترسّلي وانتدب نفسه شأن الكبار في الدنيا لمهّامَّ جُلّى، فأنشَأ سنة 1962 جائزة شعريّة من ماله الخاص قَدْرُها ألفُ ليرة لبنانية تمنح لأفضل صاحب أثر يزيد لبنان والعالم حُبّاً وجمالاً.
آثاره:
في الثَّلاثينيَّات (1935) أطلع سعيد عقل “بنت يَفتاح” المأساة الشَّعرية، وهي أولى مسرحيات لبنان الكلاسيكيّة ذات المستوى، وقد نالت يومذاك جائزة “الجامعة الأدبية” وفي الثَّلاثينيَّات ايضاً انفجرت قصيدته “فخر الدين” المطوَّلة التاريخية الوطنيّة فبرهنت أنَّ الشِعر يقدر ان يؤرّخ ويَظلَّ شعراً مُضيئاً ،وأن يسرد قِصّة، متقيّداً بالأصول ويظلّ مؤثراً.
سنة 1937 أصدر “المجدلية” التي بمقدّمتها غَيَّرت وجه الشّعر في الشرق، والمجدلية الشّعر قصّة أعطت جديداً ، لقّنت أنّ الشعر سكرة كثيفة الجمال ضوئية، جوهرها موسيقى يتّحد بها الشاعر حميماً مع الكون. وهذا ما سيقوله سعيد عقل نفسه في الستّينيَّات معرّفاً الشعر:
الشعر قَبضْ ٌعلى الدنيا، مشعشعةً كما وراء قَميصٍ شعشعت نُجُمُ
فأنت والكونُ تَيَّاهانِ كأس طِلىً دُقّت بكأسٍ وحُلْمٌ لمّه حُلُمُ .
سنة 1944 اطلت مسرحيّة قدموس، عمارةً شعرية ذات مقدمّة نثريّة رائعة، وبدأ سعيد عقل يكون مهندس النفس في الأمّة اللبنانية، انّ قدموس، لون جديد من الملاحم التي تهزّ ضمير الأمّة وتشكّ لبنان على عرش من عروش الشّعر في العالم، وإن يكن سعيد عقل قد سمّاها مأساة .
سنة 1950 أشرقت شمس “رِنْدَلى” وصار الحبّ احلى، غدا يخصّصُ له ديوان كامل، ففي غمرة الشعر التقليدي والغزل الاباحيّ الفاحش ردّ سعيد عقل الى المرأة تاجها ، فغدت من بعده تُحبُّ وتُعبَدُ. كَوْكَبَ الغزل النبيل الذي يمكن ان يُقرأ في الكنائس والمساجد. وبعد “رندلى” الشّعر سُمِّيت مئات البنات بهذا الاسم.
سنة 1954 صدر له كُتيّب نثري “مُشكلة النخبّة” الذي يطالب فيه سعيد عقل بإعادة النّظر في كلّ شيء من السياسة الى الفكر والفن.
سنة 1960 صدر كتاب “كأس الخمر” وهو يتضمّن مقدّمات وضعها سعيد عقل لكتب منوّعة، وشهد بها لشعراء وناثرين ، مبرزاً مواهبهم، مقيّماً انتاجهم، وناهضاً بالنقد الأدبي وبمقدمّات الكتب الى مستوى نادر في النّثر الحديث.
وفي هذه السنة ايضاً حكى لبنان كما يجب ان يحكى فصدر : “لبنان إن حكى” كتاب المجد الذي يعلّم العنفوان والشّهامة، وينشُر امجاد لبنان باسلوب قصصي أخّاذ ومضيء، يترجّح بين التاريخ والاسطورة، ويأسرك بجوّ عامر بالبطولة يستثيرك حتى البكاء. كما صدر ايضاً كتاب “أجمل منك؟ لا… ” حاملاً غزلاً يُصلّى به صلاةً بأسلوب ارتفع الى ذروة المرونة الإنشائية وتنوّع القوافي، كما امتاز بمواكبة التركيب الشعري للموجات النفسيّة في قصائد تشبه السيمفونيّات.
سنة 1961 صدر كتاب “يارا” وهو شعر حبّ باللغة اللبنانيَّة، قصائد ولا اجمل تجمع بين البساطة ومُناخ الخمائل، تُكوكب البال وتسكُبُ خمراً جديدة في كؤوس من زنابق.
سنة 1971 صدر كتاب “اجراس الياسمين” ، وهو شعر يغني الطبيعة بغرابة فريدة وبحدّة حِسّ وذوق.
سنة 1972 صدر “كتاب الورد” وهو نثر شعري ذو نفحات حب ناعمات من حبيب الى حبيبته، وهمسات حالمات من قلب حلوة “ينغمش” ويمطر ورداً وياسمينا.
سنة 1973 صدر كتاب “قصائد من دفترها” شعر حبّ يغني العذريّة والبراءة بكلام من ضوء القمر على تلال لبنان بين الأرز والصنوبر وقد كستها الثلوج يمثل ثوب عروس.
وسنة 1973 ايضاً صدر كتاب “دُلزى” قصائد حُبّ من نار وحنين ناعم إنّه كتاب رائع يُكمل نهج “رندلى” بكَلِم من زَهْرِ الجمر مرّةً ، ومن كرِّ الكنار مرَّات.
سنة 1974 صدر كتاب “كما الأعمدة” وهو بعلبكّ الشعر وقد سجلت فيه روعة العمار، ودقّة الجمع بين الفخامة والغِوى. ذروة الكلاسيكيّة التي لا تشيخُ، مرصّعةً ببعض اللُقى واللمَع الرمزيّة. وإنَّك لتشهد في هذا الكتاب تخليداً لكل شاعر تكَّم عنه سعيد عقل. وفي هذه القصائد يتحدّى سعيد عقل نفسه مرّة بعد مرةٍ فيعلو على ذاته بخيال يسابق خياله ويمزج بين التراكيب الفصحية وتراكيب اللغة اللبنانية احياناً . مما يقرِّب شعره من الحياة ويمنحه نكهة جمالية فريدة.
والأعجب في هذا الكتاب أنَّه يرفع المناسبات العاديّة الى سماء البال وأجواء الشعر اللبناني.
ومن كتبه كتاب “خماسيَّات” وهو مجموعة أشعار باللغة اللبنانية والحرف اللبناني وقد صدر سنة 1978 .
وكتاب خماسيّات الصبا باللغة الفصحى، وقد صدر سنة 1992. وهذه الخماسيّات باللغتين اللبنانيّة والفُصحى تمثّل ذُروة الكثافة في المضمون ، كما تمثّل التفرُّد العالمي في الشّكل الشِعري الذي يَحبِسُ جزءاً من عمر في عبارات لا طويلة ولا قصيرة. وإنّما هي بمعدّل ما يتوقَّعها السَّمع تنتهي فعلاً ويرتاح الشّاعر حين تنفجر .
وهذه الخماسيات هي في رأيي مستقبل الشّعر الذي يحمل في جوهره شيئاً من الذريّة الهائلة.
سنة 1981 صدر لسعيد عقل ديوان شعر باللّغة الفرنسيّة اسمه ” الذَّهب قصائد” وهو كتاب جامع يحمل خُلاصة ما توصّل اليه فكر سعيد عقل في أوْجِ نُضجه. ولعلَّه الكتاب العالميّ الذي سيردّ الى اللغة الفرنسية عظمة تفوق عظمة بول فاليري وما لارمه وسواهما من شعراء فرنسا الكبار .-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في مرجعيون والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 28/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البويضة – مرجعيون.
وما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي.-انتهى-
———-

عدوان زار بري: ارتياح للحوار المرتقب بغض النظر عن التباعدات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب جورج عدوان بحضور النائب علي بزي.
وقال عدوان بعد اللقاء: اثناء اللقاء مع دولته وصله نص القرار الذي اخذه المجلس الدستوري (بشأن الطعن المقدم من التيار الوطني الحر). اهمية هذا القرار انه اكد عدم جواز الفراغ في المؤسسات، وكان لنا موقف دائماً، وهو اننا صوتنا ضد الفراغ وليس مع التمديد، وبالتالي جاء هذا القرار ليؤكد ان التصويت الذي حصل في المجلس هو تصويت ضد الفراغ، وليؤكد ايضاً انه لا يجوز ان نترك الفراغ يحصل. طبعاً هناك ملاحظة ثانية توقفت عندها في القرار عندما اكد ان احترام الدستور يتلازم مع انتخاب رئيس للجمهورية، وبالتالي دعوة الى الحريصين على الدستور ان يبادروا بأسرع وقت لانتخاب رئيس للجمهورية.
اضاف: الامر الثاني الذي بحثناه هو قانون الانتخابات، ويعتبر الرئيس بري هذه القضية قضية اساسية ومهمة للغاية لعمل المجلس النيابي، وهو يواكب بكل دقة اعمال لجنة التواصل التي تدرس القانون من خلال رئيسها. وقد اتفقنا في الجلسة الاخيرة لها على منهجية معنية تقضي بأن نبدأ بحث الدوائر وكل دائرة لنرى الفروقات بين اقتراح القانون المقدم من “المستقبل” و “القوات” والاشتراكي الذي هو قانون المختلط وهو قريب جداً من اقتراح قانون النائب علي بزي. وجرى بحث طريقة تشريع الامور لأن مهلة الشهر تقترب من نهايتها ولدينا التزام جميعاً بأن نحقق شيئاً وان نذهب الى الهيئة العامة بعد ذلك.
اما الموضوع الثالث فهو يتعلق بالحوار، هناك ارتياح لدى دولة الرئيس وعند كل اللبنانيين لجو الحوار المرتقب الذي يجب ان يحصل بغض النظر عن التباعدات والخلافات الجوهرية الموجودة، وهي لن تزول بين يوم وآخر، انما اليوم نحن بحاجة لتخفيف التشنجات، لأنه في النهاية كلما حصّنا وطننا وكلما ذهبنا لانتخاب رئيس للجمهورية ولاجراء انتخابات ولخلق اجواء معقولة كلما اجتمعنا كللبنانيين لنحارب الآفة الارهابية التي تعصف بلبنان وتداعيات ما يجري في المنطقة، ودائماً مع دولة الرئيس بري يكون هناك جولة حول كل المواضيع ويكون هناك اكثر من تفاهمات.
سئل: منذ يومين ابدى الرئيس بري عدم ارتياح لسير المناقشات في اجتماع اللجنة النيابية؟
اجاب: نحن نشارك دولة الرئيس كلياً بعدم الارتياح الذي كان سائداً قبل آخر جلسة، ولكن في الجلسة الاخيرة جرى تصحيح للمسار، ونحن ننتظر المسار الذي تحقق فيها ان يستمر لأنه لا يجوز ان لا ندخل في التفاصيل او ان لا نصل الى نتائج في اسرع وقت لأن الوقت المرّ.
وقد تكلمنا اليوم في تكريس المنهجية التي تقررت في آخر جلسة وسنمضي قدماً بها لنصل الى نتيجة.
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان أنجيلينا إيخهورست بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وعرض معها للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———-

ابو فاعور: الاعتداء على أهالي العسكريين معيب وغير مبرر

(أ.ل) – رأى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في تصريح، أن “الاعتداء الذي تعرض له اليوم أهالي العسكريين المختطفين، معيب بحق الدولة، لا سيما أن الأهالي كانوا يهمون بمغادرة الشارع وفتح الطريق، وبالتالي فإن ما حصل غير مبرر، إلا لرغبة إظهار القوة الغاشمة والفاشلة في غير مكانها”.
وقال: “يا ليت هذه الشدة استعملت في تحرير العسكريين المختطفين بدل استعمال البطولة الوهمية بحق أهاليهم”.-انتهى-
———
عواد رئيسا للجمعية الطبية الخيرية لرعاية مبتوري الأعضاء

(أ.ل) – صدر عن الجمعية الطبية الخيرية لرعاية مبتوري الأعضاء في لبنان والدول العربية بيان حول انتخاب الهيئة الإدارية وجاء كالآتي:
عقدت الهيئة التأسيسية للجمعية الطبية الخيرية لرعاية مبتوري الأعضاء في لبنان والدول العربية جمعية عمومية بإشراف مندوب وزارة الداخلية في صالة مطعم الدار في الروشة، حيث تم إنتخاب الهيئة الإدارية للجمعية التي قامت بتوزيع المهام بين أعضائها على الشكل التالي: د. محمود عواد رئيسا – د. فؤاد المكوك نائب رئيس – د. عبد القادر عيتاني أمينا للسر – د. عبد الحكيم الزعيم أمينا للصندوق – د. سمير الحسامي محاسبا – د. جوزيف أبو مراد المسؤول الطبي والإجتماعي – أ. نبيل الأيوبي مسؤول العلاقات العامة والإعلام – المحامي نايف دياب المستشار القانوني – د. واهرام دونابديان مستشار
 وقد شكر رئيس الجمعية المنصب الدكتور محمود عواد على الثقة التي منحته إياها الهيئة الإدارية، داعيا أعضاء الجمعية إلى العمل بناء على نظام الجمعية للوصول إلى الأهداف التي يسعى المؤسسون إلى تحقيقها، لما فيها من نتائج إنسانية كبيرة في ظل الظروف التي تمر فيها المنطقة العربية.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 28/11/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 28 ،26 ،24 / 11 / 2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———-
الخارجية والمغتربين أوضحت سبب وجود سقالات في مبناها

(أ.ل) – أوضحت وزارة الخارجية والمغتربين أن “سبب وجود سقالات حديد في مبنى الوزراة هو سقوط جزء صغير من الجبص في الطبقة الثانية من قصر بسترس ويجري حاليا العمل على ترميمه”، وشددت على ان “هذا الأمر لا يشكل اي خطر على السلامة العامة”.-انتهى-
———

باسيل وصل الى غانا والتقى وزير دفاعها وزار مقر قيادة الجيش

(أ.ل) – بدأ وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته الرسمية الى غرب افريقيا  بزيارة غانا حيث وصل قبل ظهر اليوم الى مطار اكرا يرافقه الوزير السابق فادي عبود، مدير عام المغتربين هيثم جمعة والمستشار امل بو زيد ، حيث كان في استقباله في مطار اكرا سفير لبنان في غانا علي الحلبي، مدير عام وزارة الخارجية الغانية Amb. L.K. Christian. ثمّ توجه الى وزارة الدفاع حيث التقى الوزير بنجامين كابنور بحضور نائب وزير الدفاع الكسندر سغبيفيا ومدير عام وزارة الدفاع اليدو  فوسيني وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين لبنان وغانا، موضوع مكافحة الارهاب والتطرف، ومساهمة الجالية اللبنانية في الاستثمار في غانا.
الوزير باسيل شكر كابنور على مشاركة غانا في قوات اليونيفيل وللتضحيات التي قدمتها الكتيبة الغانية في جنوب لبنان، كما شكره لمشاركة غانا في مؤتمر روما لدعم الجيش، وفي استضافتها للجالية اللبنانية منذ اكثر من 140 عام ودعاه لزيارة لبنان. وقدم الوزير باسيل للوزير كابنور هدية من النبيذ اللبناني بدوره الوزير كابنور قدم للوزير باسيل درعاً تذكارياً .
بعدها انتقل الوزير باسيل الى مقر قيادة الجيش  ” مخيم بورما” حيث وضع اكليلا من الزهر على النصب التذكاري لشهداء جنود الكتيبة الغانية في اليونيفل  بحضور رئيس هيئة الاركان اللواء بوبسون ساغبول. هذا النصب قدمته السفارة اللبنانية بمساهمة من الجالية اللبنانية في غانا منذ سنتين عربون شكر وتقدير على التضحيات.
من قيادة الجيش الى مدرسة St Charbel  الدولية التابعة لرهبنة القديسة تيريزا الطفل يسوع، حيث استقبلته مديرة المدرسة الاخت تيريز ماري بو شديد وبعد صلاة الشكر  في كنيسة مار مارون، جال وزير الخارجية على التلاميذ في صفوفهم.
الجدير بالذكر بان المدرسة تاسست عام 2005 وتضم مئة تلميذ لبناني.
على صعيد آخر، بعث وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل برسالة الى نائب الرئيس البرازيلي، اللبناني الاصل ميشال تامر لتهنئته على اعادة انتخابه نائبا للرئيس لولاية ثانية مثنيا” على الدور الكبير الذي قام به اثناء الولاية الاولى معتبرا ان توليه منصبه هذا يعتبر مصدر فخر لبنان الذي يعتز بأبنائه في بلدان الانتشار وبإنجازاتهم.
 كما ارسل الوزير باسيل برقيتي تهنئة الى كل من ايلي الشنتيري وجورج دروز لاعادة انتخاب الاول وانتخاب الثاني كعضوين في مجلس مدينة اوتاوا الكندية متمنيا لهما النجاح في مهامهما.
 ودعا الوزير باسيل تامر والشنتيري ودروز الى المشاركة كضيوف شرف  في المؤتمر الثاني الذي تنظمه وزارة الخارجية والمغتربين حول الانتشار اللبناني في 20،21 و22 آذار من العام  المقبل.-انتهى-
———

قزي التقى وفدا نقابيا فرنسيا ونائب حاكم مصرف لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم في مكتبه نائب حاكم مصرف لبنان هاروت صاموئيليان وبحث معه في شؤون عامة.
ثم التقى مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد العام للنقابات في فرنسا جان جاك غورونيان على رأس وفد، في حضور رئيس الاتحاد الوطني للنقابات كاسترو عبدالله ومستشار الوزير موسى فغالي.
وتم البحث في السبل الآيلة الى تعزيز العلاقات النقابية بين البلدين.
وقد نقل الوفد للوزير قزي الانطباعات التي تكونت لديه من خلال الزيارات التي يقوم بها في لبنان.-انتهى-
———–
جريج: سعيد عقل لم يسعه عمره فراح يحيا سعة الكلمات

(أ.ل) – نعى وزير الاعلام رمزي جريج الشاعر الكبير سعيد عقل، وقال: “سعيد عقل، الصخرة التي علقت في سماء الشعر، تلفها اليوم غمامة من غياب. كبير شعراء لبنان والعالم العربي الذي لم يسعه عمره، راح يحيا الآن سعة الكلمات التي لا تموت. الشاعر الذي لاعب النجوم وزين بها القصائد، وحفر تراب التاريخ مستخرجا منه كل مجد لبناني، ها هو يدخل الى المجد الابدي.
غيابه يترك فراغا ما بعده فراغ في كل المجالات التي كان له فيها مركز الصدارة، ولسوف يبقى، في ضمير اللبنانيين وفي ذاكرة العرب، الشاعر العبقري والاسطورة التي لن تغيب. إنني أشاطر اللبنانيين وأهل الادب على امتداد العالم العربي، حزنهم على رحيل هذا العملاق، الذي سيبقى، لانه لا بد في الارض من شعر، وما من شعر ولم يبق سعيد عقل”.-انتهى-
———
نقابة المصورين الصحافيين استنكرت الاعتداء على الاعلاميين:
تقديم شكوى في حق المعتدين امام القضاء

(أ.ل) – اعتبرت نقابة المصورين الصحافيين، في بيان اليوم، “ان ما تعرض إليه الزملاء الاعلاميين صباح اليوم أثناء قيامهم بواجبهم المهني من تعد وضرب وإهانات لا تليق بقوى الامن الداخلي ولا بضباطه وعناصره”، مؤكدة اننا “كنقابة مصورين نضع هذه التصرفات “الميليشوية” بما تحمله هذة الكلمة من معنى امام الرأي العام اللبناني وامام رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والعدل وكل الذين يعنيهم حرية وكرامة المواطن. ان هذا الامر بات يتكرر بإستمرار ولم يعد كافيا الإستنكار”.
ولفتت الى “ان النقابة التي تستنكر تكرار هذه الاعتداءات على الاعلاميين من دون وجه حق تدعو المسؤولين، وعلى رأسهم وزيرا الاعلام والداخلية، الى اتخاذ موقف صارم من هذه الممارسات المهينة”.
وأعلنت “ان النقابة والزملاء الذين تعرضوا للاعتداء سيعملون على تقديم شكوى بحق المعتدين أمام القضاء المختص”.-انتهى-
———
حرب: نخجل من واقع لبنان ونرحب بالحوار مع “حزب الله”
لعله يحرر الناس من مواقفهم ويحل مشاكلنا

(أ.ل) – عقدت مجموعة من الخبراء والاختصاصيين في مجال الإتصالات من الشباب اللبناني الذين يتولون مناصب إدارية وتكنولوجية مهمة في شركات الإتصالات في أنحاء العالم، ورشة عمل في فندق “فينيسيا” اليوم، نظمتها شركة “تاتش” برعاية وزير الإتصالات بطرس حرب وحضوره، للبحث في سبل مساعدة وزارة الإتصالات اللبنانية ومؤازرتها لوضع خطة عمل للنهوض بقطاع الاتصالات، في حضور المدير العام لشركة “أوجيرو” عبد المنعم يوسف ونائب رئيس شركة “تاتش” ومديرها العام وسيم منصور وعدد من المسؤولين والمعنيين في قطاع الاتصالات.
بعد النشيد الوطني، تحدث الخبير في قطاع الاتصالات غسان حاصباني فشدد على “اهمية قطاع الاتصالات في نمو الاقتصاد وفي ايجاد فرص عمل للشباب المتخصص”، مؤكدا “ضرورة تطوير هذا القطاع في لبنان لمواكبة التطورات الحاصلة في العالم ولتحسين موقعه عالميا في هذا المجال.
وافتتح الوزير حرب ورشة العمل فرحب ب”الثروة اللبنانية المنتشرة في بقاع الأرض للعمل معا من اجل إغناء لبنان بالمعرفة والمعلومات بما يسهم في تطوره”.
وقال: “من واجبنا أن نفكر بالغد والعمل من أجل الغد المشرق المتطور.
لقد وجهت كوزير للاتصالات الدعوة الى عقد هذا اللقاء، وأرحب بكم لتلبيتكم دعوتي فأتيتم من كل الأنحاء لنفكر سويا في ما يمكن فعله لمصلحة لبنان.
يتساءل الكثيرون عما يدفعنا للعمل، في ظروف كالتي نجتازها، والبلد مقطوع الرأس ومجلس النواب مدد لنفسه خلافا لكل المبادئ الدستورية، والحكومة تعمل وسط صراعات تعصف بها. والجواب الحقيقي هو اننا رغم الصعوبات المعروفة من واجبنا التفكير بمصلحة لبنان وبغده والعمل للبنان الغد لتكون وزارة الاتصالات قدوة حول ما ينفع لبنان ولنقدم مثالا كيف تكون ال”أنا” بعد مصلحة لبنان لا أن تتقدم عليها، وكيف ينبغي السعي من اجل إسترداد لبنان كل تركيبته الدستورية وننتخب رئيس الجمهورية وكذلك مجلس النواب لا أن يمدد النواب لأنفسهم وانا أحدهم، علما أن هذا التمديد كان لتفادي سقوط البلاد في الفراغ، وبالطبع من أجل أن يصبح مجلس الوزراء قادرا على إتخاذ قراراته وفق الأصول الدستورية”.
وأضاف “كل الأمل أن يكون اللبنانيون قد إتعظوا بنتيجة التعثر الحاصل في لبنان وأن يكونوا فهموا وأخذوا العبرة من أن لا جدوى من التمترس في وجه بعضهم البعض قبل أن يسألوا باستغراب لماذا لبنان على هذا النحو من الخراب؟
ولو كان مجالنا اليوم غير سياسي، إلا أنني أود الترحيب من هنا، بما سمعته البارحة في مقابلة الرئيس سعد الحريري الذي رحب بفتح الحوار مع “حزب الله” لعل الحوار يحرر الناس من مواقفهم ونتوصل إلى حلول لمشاكلنا”.
وتابع “منذ توليت وزارة الإتصالات، وأنا جديد في هذا المجال، فوجئت بحضور لبناني مميز في موقعه وفكره وكفاءيته في الوفود الأجنبية التي كنت استقبلها من شركات عالمية، ولاحظت أن اللبناني في كل هذه الشركات هو في موقع متقدم، وسألت نفسي لماذا اللبناني “مقدام جريء في الخارج وألله يساعدو في الداخل”، واستنتجت أن المناخ البيئي الحاضن الذي يسمح له بتفجير معرفته غير مناسب، والثقة بالدولة محدودة، وتوصلت إلى أنه لا يمكننا توريث هذا النوع من الدولة لأبنائنا. ومن هنا، وإيمانا مني بضرورة العمل للمستقبل لنبني لأبنائنا صرحا من الأمل بلبنان والعيش الحر الكريم فيه، واعتبرت أن الشباب اللبناني الناجح والمحلق في الخاج يشكل لنا قدوة ليكون على أساسها لبنان مستقبلا”.
وقال: “بالرغم من الكفايات الممتازة الموجودة في وزارة الاتصالات والتي أعتز بها، إلا أنني أفتخر بالكفايات العلمية الرائدة المهاجرة أمثالكم.
وأتصور انه بالتعاون بيننا وبينكم نستطيع أن نبني للمستقبل ونتجه صوبه بأمل كبير وثقة ونجاح. ويوم إلتقيت بعضكم في دبي وطلبت منكم كوزير يعتز بنجاحاتكم ولبنان في حاجة إليكم وإلى خبراتكم التي راكمتموها عن جدارة وإستحقاق، إلا أنني أدعوكم الى ان تتطوعوا معي ك”خدمة عسكرية” من أجل لبنان وأن تكونوا إلى جانبي كمسؤول وليس كشخص لنخدم لبنان، فحاجتي هي لرأيكم وخبرتكم واريدكم بجانبي، كل في موقعه، وطموحي أن تتحولوا الى فريق إستشاري علمي وبحثي في سبيل غد أفضل للاتصالات في لبنان. ويوم إلتقيت بعضكم في دبي وجدت الترحيب زاد أملي، وقررنا تمضية هذا اليوم معا في بيروت من أجل بحث ما يمكن أن نتعاون فيه معا وماذا يمكن فريقا إستشاريا إخترته من خارج أطر النظم والأصول الديموقراطية والدستورية والقانونية أن يفيد وزارة الاتصالات وعبرها لبنان”.
واضاف “خلال جولاتي كوزير للاتصالات، تولد لدي شعور بالخجل من الواقع الذي بلغه لبنان، وهو إعتاد أن يكون الاول لا في آخر الصفوف، ولأنني أرفض هذا الواقع أود أن نشبك أيدينا معا” من أجل تعزيز موقع لبنان ونقله من حيث هو إلى موقع الريادة. وتمنياتي أنه بنتيجة ورشة العمل اليوم أن ننشئ آلية للعمل المشترك فترسموا وتقدموا إلى وزارة الإتصالات تصورا متكاملا يعيد لبنان إلى مجده في هذا المجال ويحتل موقعه مجددا بعدما كان في الصدارة في 1994 وما بعدها”.
وختم بالإعراب عن شكره “للمجموعة الآتية بروح العزيمة والتطوع لخدمة لبنان، وعن رهانه عليها”، لافتا إلى أن “لبنان غني بطاقاته الشبابية العلمية والفكرية والتكنولوجية وإن ضاقت السبل في لبنان فإن بلدنا لا يخسر طاقاته إذا عرف كيف يحافظ على التواصل معها والإفادة من علمها والتشارك مع هذه الطاقات تعزيزا لمكانة لبنان”.
ثم جرى حوار بين الوزير حرب وأفراد المجموعة قبل أن يختتم حفل الإفتتاح وتبدأ سلسلة جلسات عمل تناولت الإدارة في الوزارة وشركات تقديم خدمة Data DSP، وهيئة مالكي الخليوي. ثم اختتمت الورشة بجلسة عمل طويلة تقرر بنتيجتها انصراف المجتمعين إلى وضع دراسة وتوصيات لاستراتيجية تعتمدها وزارة الإتصالات لمستقبل قطاع المعلومات والإتصالات.-انتهى-
———-
سماع دوي انفجارات ورشقات رشاشة غزيرة داخل مزارع شبعا اللبنانية المحتلة

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” الإخباري عن سماع دوي انفجارات ورشقات رشاشة غزيرة داخل مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.-انتهى-
———
العماد عون التقى سفير جنوب افريقيا

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون اليوم في دارته في الرابية ،سفير جنوب افريقيا شون بنيدكت في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دو شادارافيان.-انتهى-
———
كنعان: للممددين عجزهم ولنا شرف المحاولة

(أ.ل) – علق أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان على رد مراجعة الطعن بالتمديد من قبل المجلس الدستوري، وقال في حديث لمصدر إعلامي “لقد قمنا بما تمليه علينا قناعاتنا ومبادئنا وما يتطلبه منا حرصنا على المؤسسات وحق الشعب في العودة اليه للاختيار. وقد قلنا لا لضرب الديموقراطية من خلال الطعن بالقرار السياسي بإبقاء الوضع على ما هو عليه. لم نطلع بعد رسميا على قرار رد الطعن، وننتظر استلامه بحسب الاصول من قلم المجلس خلال 24 ساعة”.
أضاف “نحن نعتبر ان اي مشروع اصلاحي يجب ان يتضمن تحرير القضاء من تأثير السلطة السياسية وتأمين استقلالية كاملة من خلال مراجعة جدية للنظم والقواعد التي ترعى تكوينه وعمله”.
وختم “في النهاية، وبعد سريان التمديد، فللممددين مصالحهم وعجزهم، وتبقى لنا مبدئيتنا وشرف المحاولة، والخطوات المقبلة رهن بما سيقرره التكتل برئاسة العماد ميشال عون”.-انتهى-
———-
لحام دشن كنائس يبرود والنبك بعد ترميمها:
الحوار والعيش السلامي هو نهجنا في الحياة

(أ.ل) – جال بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام على مدينة يبرود ومنطقة النبك في سوريا يرافقه مطران الابرشية عبدو عربش ، ودشن الكنائس التي اعيد اصلاحها وترميمها بعد الاحداث التي شهدتها منطقة حمص، بحسب بيان للبطريركية.
واعتبر لحام ان “عودة الاهالي الى مدنهم وقراهم هي واجب وطني، ودعوة مسيحية وايمانية للبقاء في ارضنا والتفاعل مع محيطنا والقيام بدورنا الحضاري، الذي مارسناه منذ سنوات، لان الحوار والعيش السلامي هو نهجنا في الحياة”. وتمنى ان يعود “السلام الى كل الربوع السورية، وان يساعد العالم اهل سوريا المقيمين والنازحين، على اعادة بناء وطنهم وبناء السلام في المنطقة”، داعيا الى “عدم الخوف من المستقبل”، مشجعا الشباب للبقاء وعدم الهجرة.
وقال المطران عربش: “ان عودة المسيحيين الى حمص ويبرود والنبك، هي من دلالات الصمود وارادة العيش مع اخوتنا، وبناء المستقبل معا”.-انتهى-
———

عبد الأمير قبلان: على السياسيين التصرف بحكمة ودراية لمصلحة الناس

(أ.ل) – القى نائب رئيس “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى” الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بتوجيه خطاب الى اللبنانيين قال فيه: “علينا ان نبني دولة نظيفة بانسانها، مستقيمة في سلوكها، منصفة لشعبها، معتدلة في توجهاتها تعمل لما ينفع الناس ويحسن عيشهم ويخرجهم من الفتن والتآمر، ولا سيما ان لبنان اليوم بحاجة ماسة الى تعاون بنيه وتصرف السياسيين بحكمة ودراية لمصلحة الناس ومنفعتهم، فنحن بأمس الحاجة الى ان نكون عصبة واحدة متعاونة على البر والتقوى فلا نتعاون على الاثم والعدوان مما يحتم ان نصلح شأننا ونحسن وضعنا ونعمل لبقاء لبنان وحفظه من خلال بناء مؤسساته على الخير والعدالة والمحبة والاعتراف بالاخرين”.
اضاف “لبنان اليوم يعاني من الازمات والمشاكل والاوضاع المشينة والسيئة، وعلينا انقاذ لبنان فنعمل بعقلانية ليبقى لبنان في خدمة انسانه ومحيطه يعمل ويتحرك وينظم شأن البلاد ومصلحة العباد، ان لبنان بحاجة الى ارادة ودراية ومحبة وخير من العمل والسلوك لتكون الجهود منصبة لمصلحة شعبه، لذلك نطالب اللبنانيين ان يجتمعوا ويتعاونوا لانتخاب رئيس للجمهورية يعمل بجدية وصدق واخلاص لمصلحة لبنان، فرئيس الجمهورية رأس الدولة وعليه ان يكون محبا منصفا معتدلا مستقيما حريصا على وحدة لبنان وشعبه، وعلينا ان نتحرك للمحافظة على لبنان الذي يعيش اليوم تطورات خطيرة ومؤامرات كثيرة بفعل حياكة سيئة ونوايا خبيثة تؤدي الى الهلاك والسقوط في واد عميق يضر بمصلحة اللبنانيين مما يستدعي ان نكون يدا واحدة تعمل لمصلحة لبنان وحفظه من كل المؤامرات، فنحيطه بعناية تامة ليبقى بلد الوحدة والعيش المشترك والتعاون بين بنيه”.
وطالب “اللبنانيين بالعمل باخلاص وجدية ليبقى لبنان سليما معافا من كل اذية وبلاء، فوطننا يحتاج لجهود بنيه لانقاذه وحمايته وحفظه وصيانته، وحماية لبنان تكون بدعم الجيش اللبناني فنحافظ عليه ونوفر له كل مقومات الدعم، وعلينا ان نمتن علاقتنا بالله تعالى فتبقى عيوننا مشدودة الى السماء نتضرع الى الباري عز وجل لحفظ لبنان وشعبه، فاللبنانيون مطالبون بالعمل لخدمة الانسان ومصلحة البلاد، ولبنان لا يتعافى الا بتعاون بنيه وتضامنهم وحفظهم لبعضهم البعض”.
ورأى ان “المنطقة تغلي وهي عرضة للارهاب الذي يستهدف الامنيين في العراق وسوريا، وهنا نسأل لماذا الهجوم على بلدتي نبل والزهراء اللتين تعرضتا لحصار الارهاب فيما اهالي هاتين البلدتين مسالمون اوفياء لوطنهم وارضهم بعيدين عن الفتن متشبثين بارضهم، لذلك نطالب جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي ان يحافظوا على الشعوب العربية ويتصدوا لكل تآمر على الشعب السوري فيرفعوا كل البلاءات التي يتعرض لها”.
وطالب “الانظمة العربية ان تحفظ شعوبها من الارهاب فتعمل الدول العربية لانقاذ بلاد العرب من الجشع والارهاب والتكفير والظلم والعدوان والتحدي، فالعرب مطالبون ان يحافظوا على بلادهم ويكونوا عينا ساهرة مراقبة للعدو الصهيوني الذي يتحرك بين المواطنين لبث الفتن، وعليهم ان يعملوا لتحصين البلاد من كيد الظالمين والفاسدين وعلى الجميع ان يتعاونوا لحفظ البلاد وتوفير الامن والاستقرار لشعوبها، فيكونوا مع الله ليكون الله معهم”.
ودعا “الشعب البحريني لان يكون متماسكا ومتعاونا محافظا على وحدته الوطنية، وعلى حكومة البحرين ان تحافظ على شعبها ولا تلقي به في المهالك، فتحفظ الانسان وكرامته ولا سيما ان البحرين جزء من الامة العربية وعلى الجميع ان يدفعوا الظلم والاذى عن شعب البحرين الذي يعاني الاضطهاد من النظام في ما يتمسك الشعب بتحركه السلمي والحضاري لنيل حقوقه، كما نستنكر الاعتداء على منزل الشيخ عيسى القاسم في عمل منكر وسيء ليس له ما يبرره على الاطلاق”.-انتهى-
———-

وفد من حركة الأمة زار السفارة السورية
جبري: الوقوف خارج إدارة الدولة دعم للعصابات المجرمة
 
(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د.عبد الناصر جبري مع وفد من الحركة سعادة سفير الجمهورية العربية السورية د. علي عبد الكريم علي في مقر السفارة – اليرزة, وجرى خلال اللقاء عرض آخر المستجدات والأوضاع وما تمر به المنطقة العربية والإسلامية.
وبعد اللقاء أدلى سماحته بالتصريح الآتي:
زياراتنا لسعادة السفير الدكتور علي  دائمة ومتواصلة, وخلال هذه الزيارة قمنا بجولة أفق سياسية حول ما يدور في منطقتنا وما تتعرض له من حرب شرسة من قبل إدارة الشرّ الأميركية وحلفائها، وكذلك ما يحدث في فلسطين وبيت المقدس.
اليوم, نجدد وقوفنا إلى جانب أهلنا في سوريا, لا سيما ما يتعرضون له من قتل وتدمير وتخريب من قبل الأدوات الإجرامية, التي تأكد أن جيش العدو الصهيوني يقدم لها كل الدعم ويطبب جرحاها ويمدها بما تحتاج اليه من أمور لوجستيه وأدوات إتصال وخرائط.. فأكدنا لسعادته وقوفنا إلى جانب الدولة, ومعها, لأن الوقوف خارج إدارة الدولة هو دعم لتلك العصابات المجرمة.-انتهى-
———-

حمود عرض أوضاع المخيمات وخاصة عين الحلوة مع الرفاعي

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه الأخ أبو عماد الرفاعي (مسؤول حركة الجهاد الإسلامي في لبنان) يرافقه الأخ شكيب العينا (مسؤول الحركة في منطقة صيدا)، حيث دار الحديث حول الوضع في المخيمات وخاصة في مخيم عين الحلوة، حيث يتم تصوير المخيم وبأنه بؤرة للخارجين عن القانون، فيما تثبت الوقائع أن المخيم في هذه الفترة وفي ظل وحدة الموقف الفلسطيني الرافض بزج المخيم في خضم الانقسام السياسي اللبناني، وتم التأكيد أن كل الجهود منصبة على توضيح حقيقة الأمر من جهة وعلى تحصين الوضع الأمني والسياسي حتى لا يتم استغلاله من قبل المصطادين في الماء العكر.
كما أجرى فضيلته اتصالا بالأخ ناظم اليوسف (نائب الأمين العام لجبهة النضال الوطني الفلسطيني) لتهنئته بسلامته بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له مؤخرا.-انتهى-
———

المفتي دريان: لن تكون فتنة في لبنان والخلاف السياسي مشروع

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، جمعية مراسلي الصحف العربية في لبنان برئاسة رئيسها عمر حبنجر، الذي نقل عن المفتي دريان أن “لا فتنة مذهبية او طائفية في لبنان، ولن تكون، ومن يحاول اثارة الفتنة واحاكة المؤامرات على لبنان فهو خاسر، ومن يحضر ويعمل لزرع الفتنة فلن ينجح، لأن اللبنانيين وقياداتهم على وعي كامل من الحكمة والوعي مما يحاك لهم”.
ودعا المسلمين “بمذاهبهم المتعددة الى أن يعززوا الوحدة في ما بينهم، بتعاونهم وتلاحمهم لمواجهة الاخطار المحدقة بهم”.
وأشار المفتي الى أن “الخلاف السياسي في لبنان مشروع، ولكن ينبغي ألا يتجاوز إطاره المتعارف عليه في اللعبة الديموقراطية، واللبنانيون في حاجة الى بعضهم البعض، ودار الفتوى أبوابها مفتوحة للجميع لتحقيق المصلحة الاسلامية والوطنية، وهي منفتحة على الجميع. وليس في لبنان من يريد مشروعا خاصا به، واللبنانيون يريدون نهوض مشروع الدولة القوية العادلة بجيشها ومؤسساتها الامنية، التي لها الحق وحدها في بسط سيادتها على جميع الأراضي اللبنانية”.
وأكد دريان أن “لا مكان للارهاب في لبنان، ولا بيئات حاضنه للتطرف والغلو، وان العلاقات الاسلامية-المسيحية في لبنان مصونة، ولا يستطيع احد ان يخرقها في وحدتها لأنها محصنة بالمحبة والتفاهم واخترام الرأي الآخر، أيا كان”.
وقال: “من غير المسموح به على ساحتنا الاسلامية إطلاق الخطابات المذهبية التحريضية التي قد تؤدي الى فتنة، وهذا يتطلب موقفا واضحا من جميع المعنيين في المذاهب الفقهية والمدارس الاسلامية، وإن الوحدة الاسلامية نريدها ممارسة لا عناوين وشعارات، وذلك بنشر ثقافة الوعي والحكمة بين أبنائنا وأسرنا ومجتمعاتنا، لينعكس ذلك تعاونا وتلاقيا ومحبة واحتراما متبادلا بين أبناء جميع المناطق”.
وعن الحوار قال المفتي: “أتمنى أن يكون الحوار ناجحا ومنتجا وصادقا، وما عبر عنه الرئيس سعد الحريري هو منتهى الجدية والمسؤولية التي يتحلى بها الرئيس الحريري كرجل دولة يحرص على أمن وطنه واستقراره، ونحن معه في الحوار واليد الممدودة، ونؤيده وندعو له بالتوفيق ولإخوانه المتحاورين معه بالتوفيق، آملين ان يكون حوارا جديا ووطنيا جامعا يستطيع لبنان من خلاله إيجاد الحلول للكثير من الامور والقضايا العالقة، ومن أهمها وفي مقدمها ضرورة إنجاز الاستحقاق الرئاسي والتحضير للانتخابات النيابية المقبلة، من خلال وضع قانون انتخاب عادل يتوافق مع آمال اللبنانيين وطموحاتهم في اختيار من يمثلونهم في السلطة التشريعية”.
أضاف “علينا اليوم في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها لبنان والمنطقة المحيطة به، أن نحافظ على استقلال لبنان وسيادته وحريته وعروبته كقوى سياسية ومراجع دينية تمثل هذا الشعب اللبناني الطموح”.
وأشار الى أن “ذكرى الاستقلال هذا العام جاءت واللبنانيون جميعا يشعرون بألم وغصة وعدم فرح في ظل شغور موقع رئاسة الجمهورية، ويناشدون كل المعنيين أن يسارعوا الى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت”.
وأكد أن “قضية العسكريين المخطوفين يعالجها رئيس الحكومة تمام سلام والفريق الوزاري المعني، بكل جدية وحكمة وإصرار، لإعادة أبنائنا المخطوفين جميعا سالمين الى ذويهم ومؤسساتهم”.
واعلن دريان عن إقامة مؤتمر إسلامي-مسيحي في رحاب الازهر الشريف في مصر اوائل الشهر المقبل “من أجل توضيح المفاهيم والقيم التي دعا اليها الاسلام وبقية الاديان التي أنزلها الله تعالى، والتي هي في حقيقتها ترفض التطرف والغلو والارهاب، إضافة الى تعزيز العلاقات في المساحات بين الاديان التي أنزلها الله لتكريم الإنسان ونشر ثقافة الايمان والمحبة والسلام والتعاون والتعارف بين أتباع الديانات”.-انتهى-
———-
الراعي تشاور في الاوضاع هاتفيا مع سلام والتقى مقبل وعبيد

(أ.ل) – تلقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، هنأه فيه بسلامة العودة، وكانت مناسبة جرى خلالها عرض المستجدات، والتشديد على ضرورة توحيد الجهود لإيجاد الحلول الملائمة للازمات الراهنة.
وظهرا، استقبل الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، الوزير السابق جان عبيد، وكانت جولة شاملة على الأوضاع في لبنان وفي المنطقة. واعتبر عبيد “ان الزيارة الودية لهذا الصرح أمر ضروري، وخصوصا أنها أتاحت فرصة البحث في المخاطر والتحديات والإستحقاقات التي تدهم لبنان، وإمكان إيجاد جواب عن كل هذه المخاطر لما فيه خير البلاد”.
وكان التقى مساء أمس، وزير الدفاع سمير مقبل، وبحثا في الأمور المطروحة على الساحة اللبنانية، ولا سيما الأمنية منها، ونوه البطريرك “بالجهود التي يبذلها الجيش وسائر القوى الامنية للحد من الفلتان الامني”، آملا بحل سريع لقضية خطف العسكريين “رأفة بعيالهم واهلهم”. وكان توافق على اهمية دعم الجيش وضرورة تعزيز الوحدة الداخلية في مواجهة ما يحيط بلبنان من مخاطر محدقة.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس الجنوب والطيبة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 28/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 28 و29 / 11 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية. وبتاريخ 28 / 11 /2014، ما بين الساعة  14.00  والساعة  24.00، ستقوم وحدة أخرى بإجراء تمارين تدريبية في حقل حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———
أحمد قبلان بارك كل دعوة إلى الحوار والتقريب بين اللبنانيين

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أبرز ما جاء فيها: “لقد نادينا دائما بالحوار، ودعونا إلى التلاقي والتواصل بين اللبنانيين، كما رددنا ونردد دائما بأن لبنان بلد التوافق والتوازن والمشاركة، فاللبنانيون شركاء حقيقيون ومتساوون في وطنهم، ومسؤولون عن وطنهم، وينبغي أن يكونوا متعاونين على السراء والضراء، متكاتفين ومتناصحين وحريصين على أن هذا البلد بلدهم، وأن قيامته لن تكون إلا على أيديهم. ولتحقيق هذه الغاية الوطنية لا بد من تكوين إجماع لبناني، يؤمن كل الدعم، ويوفر كل الطاقات والإمكانات من أجل إطلاق ورشة وطنية إصلاحية تبدأ بالتوافق على انتخاب رئيس جمهورية، وإقرار قانون انتخابي عصري، يحاكي كل الفئات والمكونات اللبنانية، ويضع حدا لكل قوانين الهيمنة والاستئثار الانتخابية التي لطالما أنتجت سلطات سياسية لم تكن يوما في مستوى المسؤولية، وعلى قدر طموح اللبنانيين، لا بل كانت عاجزة دائما عن إدارة شؤون الوطن، بكل ما يعنيه من انتماء وولاء ومواطنية صحيحة، وعدالة اجتماعية”.
وبارك المفتي قبلان “كل دعوة إلى الحوار، وكل جهد يؤدي إلى التقريب بين اللبنانيين، وإعادة توحيد صفوفهم، لأن ما نعيشه من سقوطات وخصومات وتحديات سياسية، وحساسيات طائفية ومذهبية، لا يخدم المصلحة الوطنية على الإطلاق، ويدفعنا دفعا إلى الفوضى الهدامة، بحيث لا يعود الفساد أمرا مستغربا، ولا الإجرام أمرا مستنكرا، وما نشهده من فساد وإفساد وفلتان في الأمن، يدلل على أن الحالة التي وصلنا إليها خطرة جدا، واستمرارها على هذا النحو من دون توافق سياسي شامل، ومعالجات جذرية ستفضي إلى ما لا تحمد عقباه، وستوصلنا إلى واقع تنقلب فيه الأمور على رؤوس الجميع”.
وقال: “لذلك، نحن نحذر من التسويف والمماطلة، وننبه من خطورة سياسة الهروب إلى الأمام، لأن الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، لم تعد تحتمل المزيد من المزايدات والسمسرات والتمترسات والمراهنات والارتهانات، فالأخطار داهمة ومحدقة، ولا يستثن أحد نفسه من المسؤولية إذا وقع المحظور، وقد يقع، إذا لم نسارع جميعا إلى ضبضبة الأمور، واتخاذ المواقف والقرارات الشجاعة، بتجاوز الخلافات وكل ما له علاقة بتوزيع المكاسب والمغانم، والإقدام من دون شروط على التصافح والتسامي فوق كل الاعتبارات والمصالح الفئوية والطائفية والمذهبية، وعقد العزم على قيام الجميع بواجباتهم، وتحمل مسؤولياتهم الوطنية من أجل إنقاذ هذا البلد، وحمايته من كل ما يواجهه من تحديات، ويتعرض له من إقحامات في مستنقع المخططات التقسيمية والمشاريع الفتنوية. لذلك نحن ندين الخطابات الطائفية، والصراعات الأنانية، والرهانات الإقليمية، بل نطالب اليوم بصلح إقليمي سعودي – إيراني، يعيد للمنطقة القدرة على التواصل، وحل المشكلات المحلية والوطنية”. وطالب “جميع اللبنانيين من تيارات وأحزاب وحركات وجمعيات أهلية وأصحاب شأن وفكر ورأي، إعلان النفير العام، والوقوف إلى جانب الجيش وكل القوى الأمنية والعسكرية ومؤازرتها في مسيرة تطهير الوطن وتنظيفه من الإرهاب والإرهابيين، وممارسة أقصى الضغوطات والمساعي باتجاه لم شمل اللبنانيين، وإجبار هذه الطبقة السياسية على الخروج من دائرة المناورات والجدليات والبازارات التي كلفت لبنان واللبنانيين أثمانا باهظة، لم يعد جائزا القبول بها، لا وطنيا ولا اجتماعيا ولا أخلاقيا، كما لم يعد جائزا التغاضي أو السكوت على سياسات الاحتيال والمداهنة والمراهنة التي تكاد تلغي الدولة، وتهدم الكيان”.-انتهى-
———-
خليل حمدان: ما يجري في المنطقة يستدعي وقفة مسؤولة

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل خليل حمدان خلال احتفال تأبيني في بلدة الدوير أن “انجاز قانون جديد للانتخاب يعتبر بداية العبور نحو حل الأزمة التي كادت تطيح بنظامنا الديموقراطي، إذ أن تهرب البعض من الوصول الى قانون انتخاب عصري ليس إلا إصرارا على المراوحة التي تستدرج تداعيات تلحق الضرر بمستقبل اللبنانيين جميعا، لأن إجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون الستين ليس إلا إعادة لأنتاج الأزمة من جديد”.
اضاف “أن ما يجري في المنطقة يستدعي وقفة مسؤولة، تأخذ بعين الاعتبار التحديات التي تستهدف المنطقة بكاملها، مما يوجب علينا أن نكون على أهبة الاستعداد محصنين بالوحدة الوطنية بالممارسة ليس بالأقوال وكذلك العيش المشترك كونه نعمة وسلوك حضاري فمن الطبيعي أن يكون المدخل الى كل ذلك الحوار وبدون شروط ودون تجاوز الثوابت الوطنية التي تجسدها القاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة، ويأتي على رأس هذه الأولويات انتخاب رئيس للجمهورية وانتشال كل مؤسسات الدولة من الوقوع في الفراغ الذي يسهم في تفاقم الأزمة في ظروف استثنائية بالغة الدقة”.
واكد إن “للبنان أعداء حقيقيون بدءا من العدو الصهيوني الذي يطلق العنان لتهديداته، وهناك من يتسامح مع ممارسات هذا العدو وخروقاته البحرية والبرية والجوية ولا يتورعون عن النيل من الأشقاء وينهالون باعلامهم الدعائي بالنيل من سوريا وجيشها وشعبها وقيادتها، هؤلاء هم أنفسهم يصوبون على الجيش والمقاومة ووحدة الشعب اللبناني، إن الاستقالة من أخذ المواقف الحازمة والواضحة في ظروف استثنائية يعتبر عملا انتهازيا في هذه الظروف العصيبة، ونحن نعلم أن بعض السياسيين يفرطون بالوطن ولا يفرطون بصوت انتخابي واحد لأنهم بطبيعتهم يفضلون الخاص على العام”.
وأشاد “بدور الجيش اللبناني الريادي، وبالمقاومة التي لا تزال حاجة وطنية في مجال التصدي للاعتداءات الصهيونية”. وشدد حمدان على أن “الأمن الاجتماعي أساس في الاستقرار السياسي، لذلك فإننا دعونا وأكدنا ولا زلنا مع اقرار سلسلة الرتب والرواتب لإنصاف شرائح اجتماعية، وحركة أمل وضعت نصب عينيها قول الامام الصدر: “لن نسكت ما دام في لبنان محروم واحد”.-انتهى-
———-
التحاق تلامذة الضباط في المدرسة الحربية

(أ.ل) – تدعو وزارة الدفاع الوطني – قيادة الجيش، جميع الذين تقدموا للاختبارات الخطية للدخول إلى الكلية الحربية بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، إلى الإطلاع على أسماء الناجحين المقبولين منهم، وذلك في قيادات المناطق العسكرية، الكلية الحربية وموقع الجيش الإلكتروني عبر الإنترنت، على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb، على أن يحدد موعد الالتحاق في وقت لاحق.-انتهى-
———

 

 

تدشين حديقة شهداء الأمن العام اللبناني في بلدة دير الغزال

(أ.ل) – احتفلت الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة وبلدية دير الغزال بتدشين حديقة شهداء الأمن العام اللبناني، وذلك في احتفال كبير اقيم في قاعة كنيسة القديس جاورجيوس في البلدة ، بحضور رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، رئيس الدائرة الأولى للأمن العام في البقاع العميد جوزف تومية ممثلاً مدير الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، ووفداً من المديرية، رئيس جهاز امن الدولة في البقاع العميد فادي حداد،آمر فصيلة درك رياق النقيب عباس جانبين، العقيد الياس يوسف من فوج التدخل الثاني في الجيش اللبناني، المونسنيور جورج معوشي ممثلاً المدبر البطريركي على ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض، الأرشمندريت جورج معلوف ممثلاً المتروبوليت اسبيريدون خوري، النائب الأسقفي العام للروم الكاثوليك الأرشمندريت نقولا حكيم، رئيس الكلية الشرقية الأب سابا سعد ولجنة الأهل في الكلية، رئيس مصلحة الزراعة في البقاع المهندس خليل عقل، رئيس بلدية دير الغزال السيد رفيق الدبس، رئيس الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة الدكتور فؤاد خوري، رئيس نادي روتاري زحلة السيد بدري عبدايم وعدد كبير من رؤساء البديات والمخاتير من قرى شرق زحلة.
وافتتح الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني عزفته موسيقى قوى الأمن الداخلي ومن ثم قطع الشريط على مدخل الحديقة، وتوجه الحضور الى قاعة الكنيسة حيث كانت كلمة ترحيب من عريفة الإحتفال السيدة ندى ابو فيصل.
الأرشمندريت معلوف
وكانت كلمة للأرشمندريت جورج معلوف اثنى فيها على ” هذا العمل المميز والفريد من نوعه وعلى التعاون بين البلدية والجمعية اللبنانية للبيئة والصحة” موجهاً تحية اجلال واكبار الى اللواء ابراهيم للجهود التي يقوم بها على مساحة الوطن.
خوري
والقى رئيس الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة الدكتور فؤاد خوري كلمة توجه فيها بالشكر الى كل من شارك وساهم في انجاح المشروع ومما قال ”  نحن كجمعية لبنانية للبيئة والصحة نؤمن بأن من يزرع شجرة ينقذ روحاً، لذلك آلينا على انفسنا أن نكون نقطة زيت تطفو على وجه المياه آملين ان نتمدد لنطال كل لبنان، وهذا لن يتم الا بالوعي للمخاطر التي تحدق بالبيئة، وبدعم من المجتمع المدني وخاصة البلديات منها، فالصحة الجيدة هي نتاج لبيئة صحية، من محيط وهواء وتربة ومياه.
نحن اصدقائي نعيش اليوم حالة احتضار، نعم ان الكرة الأرضية تشيخ وبسرعة من جراء جشع الإنسان وعدم الوعي عنده، او بالأحرى عدم ثقافته البيئية.
عملياً، العدو الأول للطبيعة هو الإنسان، فحروبه واختراعاته التي لا تراعي المواصفات البيئية واستباحته للغابات المطرية واستثماراته لخيرات الطبيعة دون مراعاة للتوازنات التي هي اساس الحياة على الأرض، هي التي تسيء الى الطبيعة.
اصدقائي، نحن اليوم بأمس الحاجة الى التكاتف وتضافر الجهود لإعادة رونق البيئة وشبابها الى قرانا ومدننا، وسأقترح عليكم اقتراحاً : عند ولادة اي طفل علينا ان نزرع شجرة معمرة بإسمه لتحيا وتنمو معه وهكذا لا يتمكن احد من اقتلاعها.
في الختام  اتوجه الى كل الشهداء الذين استشهدوا في سبيل وطننا لبنان، فأقول لهم انتم عزتنا وشرفنا، انتم لستم ببشر عاديين، فمن يضحي بدمه هو اسطورة لا تمحى، وان لكم عروشاً من وفاء ومحبة وعرفان جميل في قلب كل لبناني.”
الأب سعد
رئيس الكلية الشرقية الأب سابا سعد، القى كلمة جاء فيها ” أن تزرع شجرة هو برهان على ايمانك بالحياةوتشيثك بالأرض التي تدرك انك ستفنى عليها ويتحول جسدك الى تراب، لكنك تؤمن أنك ساهمت في تطوير وسلامة حياة الآخرين، وهذه هي عظمة الإيمان اذ ينطوي في جوهره على تخطي الزمن من حيث ارتباطه بالرجاء. زرع الشجرة ينطوي على سمو في الإنتماء للوطن والأ{ض، على رفعة في تخطي محدودية الأنا الفانية عبر نظرة الى الأجيال اللاحقة.
ايها الحفل الكريم اني لمقتنع أن من يزرع لا يمكنه ان يقتل ويدمر، فالقاتل هو الذي يقضي اولاً على ما زرعه الله فيه من طاقة حياة، القاتل هو من قتل معنى الحياة، فأصبحت ايامه أزمة ومعاناة لا امل يحكمها ولا رجاء يحييها. لهذه الرسالة التربوية التي ندركها ونطلقها اليوم قيمة تنافس سمو القيم التي اسلفنا ذكرها، وهي تخصيص او تكريس غابة لشهداء الأمن العام اللبناني، من حيث انها تغرس في نفوس ابنائنا حباً وولاء لحراس حدود لبنان ولكافة شهدائه.
هذه الغابة ستتحول بإذن الله الى مكان صلاة ومدرسة تأمل في عبثية الحروب وويلاتها، ومكان صحوة فكرية لنبذ القتال وارساء المصالحة والسلام.
اني اتوجه بالشكر الى قيادة الأمن العام، بلدية دير الغزال والجمعية اللبنانية للبيئة والصحة، لأنكم اتحتم الفرصة لأبناء الكلية الشرقية الذين غرسوا هذه الغابة، فغرست فيهم قيماً ستنمو في نفوسهم وشخصيتهم وتطبعهم بطابع الإنتماء للأرض والوطن ومحبة واحترام حراسه”
رفيق الدبس
رئيس بلدية دير الغزال رفيق الدبس كانت له كلمة في المناسبة قال فيها ”  منذ مدة زارني رئيس واعضاء الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة  وعرضوا علي فكرة اقامة حديقة في دير الغزال بإسم شهداء الأمن العام، فتلقفت الفكرة بفرح لسببين:
– السبب الأول أن مسؤولي هذه الجمعية يقدمون للبلدة وحاملين اليها الطيب والأطايب، العطر والأوكسجين والمنظر البديع
– السبب الثاني والأهم أن اسم الحديقة ” حديقة شهداء الأمن العام” ، ونحن كلنا لبنانيون نقر أن هذه المؤسسة الأمنية العريقة اشتهرت منذ تأسيسها بالعمل لحماية الشعب اللبناني وحفظ امنه وكانت تعمل بشفافية وخبرة نادرتين خلال تاريخها، خاصة وانه يرأسها اليوم رجل قل نظيره وامتاز بمواقفه الوطنية وقوة شخصيته ونزاهته في العمل الوطني، فغدا محبوباً عند جميع اللبنانيين من كافة الطوائف والمذاهب هو سيادة اللواء عباس ابراهيم اطال الله بعمره.
اما بالنسبة لمشاريع البلدة المستقبلية فانني اطمئن اهل بلدتي ان المجلس البلدي مصمم على تنفيذ شبكة مياه شفة جديدة تطال جميع منازل البلدة،شبكة صف صحي تطال جميع المنازل، وحديقة عامة”
المطران درويش
من ناحيته المطران درويش توجه بالشكر الى جميع من عمل وساهم في انجاح هذا المشروع وقال ” انا سعيد جداً أن ابدأ زيارتي الى بلدة دير الغزال بمشروع حضاري وبيئي اقامته الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة التي ترعاها المطرانية،وهي جزء من اعمال ابرشيتنا. واتوجه الى رئيس واعضاء الجمعية مطالباً بضرورةتنفيذ مشاريع لكل القوى الأمنية من امن دولة والجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي لكي لا تكون هناك تفرقة،وهكذا نساهم بإعادة لبنان الأخضر الذي تغنى به وديع الصافي وفيروز .
في الكتاب المقدس العهد القديم، الكاتب الملهم الذي كتب سفر التكوينيقول انه بعد ان خلق الرب كل شيء، الأرض،السماء، الحجر، الحيوانات والإنسان، يردد كلمة جميلة جداً ” ورأى ان كل شيء حسن” لأن الله اراد من الإنسان أن يكمل الخليقة وأن يجمّل ما خلقة الله، اراد ان يحمّل كل واحد منا مسؤولية لتجميل الطبيعة وتحسين البيئة، لذلك عملنا اليوم ان نكمل ما بدأه الله من خلق وتجميل هذه البيئة.
الصحة البيئية هي مسؤولية كل واحد منا، ومن هنا اتوجه بالتحية الى الوزير وائل ابو فاعور الذي بدأ بالحفاظ على صحة الإنسان ، وصحة الإنسان ترتبط بصحة البيئة، الوزير ابو فاعور مشكوراً مع مجلس الوزراء اعطونا طريقاً لنكمل بكل مرافق هذه البيئة، لنحافظ على انفسنا وعلى اولادنا والأجيال القادمة ونجعل من لبنان بيئة صحية من كل النواحي، سواء الصحية الجسدية او النفسية او العقلية.
اشكر الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة واضم صوتي الى كل الذين سبقوني في الكلام وشكروا عمل الأمن العام بشخص اللواء عباس ابراهيم، وكل القوى الأمنية.
نحن في البقاع محظوظين لأنه رغم كل التطرف الذي يحيط بنا، ننعم بسلام وأمان الى حد كبير، وهذا يعود الى سهر القوى الأمنية، ونحن في البقاع الشرقي بشكل خاص لدينا تعايش رائع جداً، تعايش وطني وديني بين كل المواطنين، وهذه مسؤوليتنا ان نحافظ عليها وننميها لأن علاقتنا مع بعضنا البعض هي التي تحمل السعادة الى الإنسان”
العميد تومية
والقى العميد جوزف تومية كلمة بإسم اللواء عباس ابراهيم قال فيها ” كما انغمست اغراس واشجار حديقتكم في الأرض لتنشر الكمال والشذى، كذلك شهداء الأمن العام روا بدمائهم ارض لبنان ليعم الأمن ربوعه، على سبيل المثال لا الحضر المفتشين الشهداء في الأمن العام ميشال جهجاه المعلوف وعبد الكريم حدرج الذين سقطوا في مواجهة الإرهاب وفرض الأمن.
وما اجتماعكم هنا اليوم الا دليل على الوفاء والثقة، ونعاهدكم يا اهلنا في البقاع وفي لبنان عموماً ان يكون رجال الأمن العام العين الساهرة والدرع الواقي لننعم بالأمن ونفرح بالإستقلال.
اشكر اصحاب الدعوة، الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة، بلدية دير الغزال رئيساً ةاعضاء وطلاب المدارس والشباب وادعوهم الى المزيد من العمل لأنهم امل لبنان.”
وبعد الكلمات اقيم حفل كوكتيل شرب خلاله الحضور نخب المناسبة.-انتهى-
———-

 

 

افتتاح معرض “سنغابور آرت فير”
تسليط الضوء على ابداعات الفنانين اللبنانيين

(أ.ل) – للمرة الأولى، استضافت سنغافورة في معرض “سنغابور آرت فير” 59 صالة عرض من 22 بلداً و 230 فناناً من منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها. هو الأول في آسيا من حيث إظهار الفنون الحديثة والمعاصرة من المناطق المذكورة. ويستمر المعرض لغاية 30 تشرين الثاني 2014.
“تعكس ولادة معرض “سنغابور آرت فير” دينامية مشهد سنغافورة الثقافي. تهدف سنغافورة إلى أن تطلق الفنانين الناشئين والصاعدين لاكتشاف أعمالهم الفنية وتسعى أيضاً إلى إطلاق صالات عرض الشباب الذين يبحثون عن المنصات التي تخولهم أن يكونوا في الواجهة الدولية. “سنغابور آرت فير” هو معرض يوفر للفنانين وصالات العرض منصة فريدة تخلق سبلاً للتبادل الثقافي، لاسيما بين الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها، مشجعاً بذلك الحوار العالمي المرتكز على الفن،” تقول السيدة لور دوتـڤـيل، مؤسسة ومديرة المعرض.
وفي الدورة الأولى لمعرض “سنغابور آرت فير” يقول السيد جايسون نغ، المدير التنفيذي للمعرض: “نحن فخورون لافتتاح المعرض وتقديمه إلى الجماهير في سنغافورة وآسيا. وبما أنه المعرض الأول، الذي يعرض الفن الحديث والمعاصر من منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها، نودّ لفت أنظار الجميع – تحديداً الجماهير في سنغافورة وآسيا – إلى ما أنجزته المنطقة على مرّ التاريخ. نأمل من خلال تقديم هذه الفنون إلى زوار المعرض، أن نتمكن من نشر الوعي حول الرسائل التي يحاول الفنانون إيصالها، وبالتالي سنوطّد التقدير للفن ونخلق هذا الرابط العاطفي والحوار النابع من هذه المنطقة.”
إن معرض “سنغابور آرت فير” لهو نتاج التعاون الثقافي القوي بين فرنسا وسنغافورة. وفي هذا السياق يقول سفير فرنسا في سنغافورة بنجامن دوبيرترت: “يجسد المعرض دينامية الهندسة الثقافية الفرنسية، بالإضافة إلى قدرات سنغافورة كمركز إقليمي لسوق الفن. إن “طريق الحرير” الذي يمرّ به الفن المعاصر مرة جديدة لهو مسعى ابتكاري وواعد.”
مميزات معرض “سنغابور آرت فير”
في خلال مناقشة الإتجاه الفني لمعرض “سنغابور آرت فير”، يقول باسكال أوديل، المدير الفني  للمعرض: “كان ثمة اهتمام متزايد و أحداث حول العالم تروّج للفنّ المرتبط بمنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها٬ سواء من خلال البينالات، أو المتاحف الكبرى، أو المزادات أو المعارض الدولية الكبرى. حان الوقت لتقدم آسيا معرضاً مكرساً للفن في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها، دافعة بالفنون إلى الواجهة، ناشرة الوعي حول الإضطرابات السياسية والإجتماعية التي شهدتها المنطقة. لدينا ثلاثة أجنحة بارزة في المعرض – ألا وهي جناح الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا، والجناح اللبناني، وجناح داتو إبراهيم حسين. وقد تم تصميم كل جناح، ليس لتوسيع آفاق الزوار حول هذه المنطقة فحسب، بل أيضاً لمساعدتهم على إدراك وفهم ثقافتهم، وتاريخهم، والصراعات السياسية من خلال وجهات نظر الفنانين.”
إن جناح الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا من تنسيق كاثرين دافيد، نائب مدير المتحف الوطني للفن الحديث، مركز جورج بومبيدو في باريس. ويهدف إلى تقديم تشابك الممارسات الفنية في المنطقة التي مرت بأوقات عصيبة في التاريخ. يقوم التركيز على أعمال سبعة فنانين معروفين من الشباب من منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا.
أما الجناح اللبناني، فمن تنسيق جانين معماري، هاوية مجموعات، منسقة معارض ومؤسسة  Liban Art في لبنان٬ تحت عنوان “لبنان المعاصر: الفن لتجاوز العنف”. إن هذا الجناح يحتوي على أعمال مستوحاة من الخبرات التاريخية الشخصية من فنانين صاعدين ومعروفين يعيشون في لبنان و خارجه. إن النقطة المشتركة بين هؤلاء الفنانين تكمن في التعبير عن قلقهم حيال الاضطرابات في الشرق الأوسط وارتداداتها على ديمقراطيتهم متعددة الثقافات، بالتزامن مع فقدان الحرية والتوازن في البلد.
أما جناح الفنان الماليزي الراحل داتو إبراهيم حسين الذي لا بد من زيارته، فيضم سبع قطع استثنائية تعرض للمرة الأولى في سنغافورة. لقد شهد داتو إبراهيم حسين التغيرات الاجتماعية، والإقتصادية، والسياسية حول العالم. وبفضل رحلاته المتعددة، أتى فنه مستوحى من الأحداث الجارية،  وسفراته إلى مختلف أنحاء العالم. واقتباساً عنه: “إن الكثير من الأحداث التي كانت تجري عالمياً جعلتني أدرك أنه علي أن ألتزم جدياً بالفن. فبدأت الإعتقاد أن من واجب الفنان أن يرسم لزملائه المعاناة والإبتهاج في زمنه. كان عليّ التعبير عن كامل الكمال الإبداعي في داخلي لإعطاء معنى عن مصداقيتي، عن حياتي الخاصة.”
إن المجموعة المقدمة في المعرض من شأنها أن تعطي الزوار لمحة عن كامل أعماله و التي سوف تقدمها عليا حسين، ابنة داتو إبراهيم حسين.
إشراك الجمهور في معرض “سنغابور آرت فير”
بالإضافة إلى الأجنحة الثلاثة، يستضيف “سنغابور آرت فير” برامج أخرى مصممة لربط الزوار بالمعرض، ملهمة إياهم تعلّم المزيد عن الفن في المنطقة. ويسلط الضوء على آداء فن الفيديو، وآداء فن الشارع، و الفن الشعبي والمحاضرات. 
العرض العالمي الأول لــ  So Far, So Close للمصور العالمي روجيه مكرزل
بمناسبة الدورة الاولى ﻟ “سنغابور آرت فير”، قدّم المصوّر اللبناني العالمي روجيه مكرزل العرض الأول لفيديو So Far, So Close المعدّ خصيصاً للمعرض.
استخدم مكرزل الذي يلاحق مهنته الدولية من بيروت إلى نيويورك، ومن باريس إلى دبي، ومن كينغستون إلى عمان، أكثر من 50.000 لقطة تمكن من جَمْعها. فاستطاع من خلال استخدام هذه الصور، وعملية تراكب الصور الفردية، أن يحقق “خفوتاً” عالي الدقة في هذا الفيديو، وكان ما كان، نتاج بعنوان So Far So Close. قام بإنتاج الفيديو بشكل مشترك من قبل QUAD PRODUCTION وPARIS  وFIX STUDIO.

الفن الشعبي
يقدم 11 فنانً منحوتاتهم الضخمة في معرض “سنغابور آرت فير” انعكاساً لوجهات نظر الفنانين حيال العالم والحياة. يضم الفنانين غوانغ أوسانغ وهو نجم صاعد في الفن الآسيوي، والنحات اللبناني الشهير نديم كرم، وأونغ مينت، الفنان المعاصر الأكثر أهمية في ميانمار.
آداء فن الشارع
يتضمن المعرض أيضاً آداء فن الشارع الذي يقدمه آنتز (سنغافورة)، وداربوتز (إندونيسيا)، ويزن حلواني (لبنان). سيعرضون فن الغرافيتي المباشر في خلال المعرض، وذلك لإظهار الروابط الوطيدة بين آسيا والشرق الأوسط منذ أيام تجارة طريق الحرير.
المحاضرات
وأخيراً، سيكون ثمة سلسلة من المحادثات التربوية التي ستعمل على توفير رؤى شاملة لجمع الفن وتقديره. سينظم إحدى هذه المحادثات رامين صلصالي، مؤسس متحف صلصالي الخاص، حيث سينضم إليه نخبة من هواة المجموعات تشاركه خبراتها ورؤياها حول جمع الفنون. أما المواضيع الأخرى، فستتمحور حول كيفية اهتمام الفرد بمجموعة فنونه وإدراكه للعلاقات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها من خلال تاريخ سنغافورة.
تقول لور دوتفيل: “لا بد من هواة المجموعات والمهتمين بفن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها أن يقوموا بزيارة “سنغابور آرت فير”. يوفر هذا المعرض منصّة ملائمة للزوار في سبيل الحصول على معلومات محدّثة عن الفنانين، والإتجاهات، وصالات العرض، والمنشورات، والمؤسسات التي تشتمل على القسم السريع التطور لعالم الفن.”
وفي سياق دور معرض “سنغابور آرت فير” ضمن المشهد المحلي والإقليمي، يضيف السيد نغ: “تم خلق اليوم نقلة نوعية في الرؤية. مع تطور العالم بوتيرة غير مسبوقة، فإن المعارض الفنية تأخذ دور المحفز في إحداث التغيير. وهي تقيم جسراً بين حقائق وثقافة مجتمعين – أولئك الذين يعيشون الترف وآخرون الذين يواجهون المصاعب في الحياة – آملين مع مساحة الوعي الأوسع، أن نتمكن جميعاً من صنع التغيير. بهذه الرؤية ولد معرض “سنغابور آرت فير” ونحن نتطلّع لاستمرارية نجاحه طوال السنوات القادمة.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في محيط عيتا الشعب – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 28/11/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 10.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة عيتا الشعب – الجنوب.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *