الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 26 تشرين ثاني 2014 العدد2727

نشرة الأربعاء 26 تشرين ثاني 2014 العدد2727

 

 

 

 

 

 

“جمعية اعضاء جوقة الشرف- لبنان” اقرت برنامجها لسنة 2015
وانتخبت القنصل روجيه سماحة عضوا في هيئتها الادارية
الخوري: نعمل لتطوير العلاقات اللبنانية – الفرنسية في المجالات كافة

(أ.ل) – اقرت”جمعية اعضاء جوقة الشرف في لبنان ” La Société des membres de la Légion d’Honneur – Liban، برنامج عملها لسنة 2015 في المجالات الفكرية والثقافية والعلمية، اضافة الى نشاطاتها في الحقلين الانساني والاجتماعي، وانتخبت القنصل روجيه سماحة عضوا في هيئتها الادارية خلفا للسفير الراحل مارون حيمري .
وكانت الهيئة العامة للجمعية عقدت اجتماعها السنوي في فندق “لو غبريـال” في الاشرفية برئاسة رئيسها الوزير السابق الشيخ ميشال الخوري وحضور اعضاء الهيئة الادارية والاعضاء من حملة وسام جوقة الشرف الفرنسي (Légion d’Honneur) من الشخصيات اللبنانية والفرنسية المقيمة في لبنان.
الخوري
بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والفرنسي، وقف الحضور دقيقة صمت حدادا على اعضاء في الجمعية توفوا في العام 2014، ثم القى رئيس الجمعية الوزير السابق الخوري كلمة رحب فيها بالاعضاء الجدد الذين نالوا الوسام الفرنسي خلال 2014، وبالاعضاء القدامى، منوها خصوصا بما يقدمه الرئيس الفخري للجمعية الوزير السابق ميشال اده من دعم متواصل لتمكين الجمعية من تحقيق الاهداف التي انِشأت من اجلها.
وقال: “لقد عملت الجمعية على رغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان على ترجمة اهدافها من خلال سلسلة نشاطات تصب كلها في سبيل تطوير العلاقات اللبنانية – الفرنسية في المجالات كافة، في وقت يحتاج فيه لبنان الى دعم اشقائه واصدقائه لتميكنه من مواجهة الاستحقاقات على نحو يحفظ وحدته واستقراره ويبقيه وطن الدور والرسالة في محيطه والعالم”.
شلالا
بعد ذلك تلا الامين العام للجمعية الاستاذ رفيق شلالا تقريره السنوي عن ابرز ما تحقق خلال سنتين من عمر الهيئة الادارية على الصعيد التنظيمي الداخلي وعمل اللجان المتخصصة والنشاطات الاجتماعية والانسانية، والتنسيق مع الجمعية الام في فرنسا والجمعيات المماثلة في دول العالم.
مهنا
ثم تلا امين الصندوق الدكتور كامل مهنا التقرير المالي الذي اقرته الهيئة العامة.
صحناوي
وناقش المجتمعون عمل اللجان المتخصصة واستمعوا الى عرض قدمه رئيس لجنة النشاطات الثقافية في الجمعية الوزير السابق موريس صحناوي حول “جائزة التفوق العلمي اللبناني –الفرنسي ” Prix d’excellence scientifique franco-libanais التي ستمنحها الجمعية سنويا لافضل بحث علمي حققه استاذ – باحث لبناني تابع تخصصه العلمي في الجامعات الناطقة كليا او جزئيا باللغة الفرنسية في لبنان، او تلقى دروسه الثانوية في معاهد لبنانية – فرانكوفونية، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي  الفرنسي في لبنان وتبلغ قيمة الجائزة 25 الف دولار، وستخصص في العام 2015 لمجال الابحاث البيولوجية والطبية والصحية .
بعد ذلك انتخبت الهيئة العامة القنصل روجيه سماحة عضوا في الهيئة الادارية، ونوهت بالدعم الذي قدمه للجمعية منذ انتسابه اليها. كذلك نوهت الهيئة العامة بالجهود التي بذلها رئيس واعضاء الهيئة الادارية خلال السنتين المنصرمتين.
واعقب ذلك استقبال على شرف الاعضاء الحاضرين شارك فيه رئيس جمعية حملة وسام الاستحقاق الفرنسي (ordre du merite) الاميرال سمير الخادم وعدد من اعضاء الجمعية.-انتهى-
———-

ابراهيم التقى بورتولانو في مقر اليونيفيل
واكدا استمرار التعاون للحفاظ على الهدوء والاستقرار في الجنوب

(أ.ل) – زار المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم اليوم، المقر العام لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل” في الناقورة، حيث استقبله القائد العام “لليونيفيل” اللواء لوتشيانو بورتولانو.
واطلع إبراهيم من بورتولانو على الوضع في منطقة عمليات “اليونيفيل” والقضايا المتعلقة بتنفيذ ولايتها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701. كما تحدثا عن ضرورة استمرار التعاون الوثيق بين القوات الدولية والأمن العام في جهودهما الرامية إلى الحفاظ على الاستقرار والهدوء في جنوب لبنان. كذلك تطرقت المناقشات الى القضايا المتعلقة بالتطورات الإقليمية والقضايا الأمنية في شمال البلاد.
بعد الاجتماع، أعرب بورتولانو عن تقديره لهذه الزيارة، وقال: “عقدنا اجتماعا مفيدا جدا وأنا ممتن جدا للدعم الذي تلقيته من اللواء إبراهيم. كما أعربت عن تقديري ودعمي القوي لعمل الأمن العام اللبناني في منطقة عمليات اليونيفيل على الرغم من مسؤولياته الأمنية الهائلة في أماكن أخرى من البلاد”.
أضاف “لدي إعجاب كبير بالعمل الجاد والتضحيات التي تقدمها الأجهزة الأمنية اللبنانية في سبيل بلدها في ظل ظروف صعبة للغاية”.
وشكر “ابراهيم على المساعدة القيمة التي يقدمها الأمن العام اللبناني إلى أفراد اليونيفيل من أجل ضمان تنفيذ سلس لعمليات البعثة”.-انتهى-
———-

محمد نصر الله ممثلاً بري في احتفال لـ”أمل” بذكرى الاستقلال:
من اكبر الخطايا رفض الحوار بين اللبنانيين

(أ.ل) – نظم مكتب الشباب والرياضة المركزي في حركة “أمل” احتفالا في ذكرى الاستقلال بعنوان “وحدتنا قوتنا”، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا برئيس الحركة التنفيذية في حركة “امل” محمد جعفر نصر الله، في قاعة المؤتمرات في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية في الحدث.
حضر الحفل عميد كلية الحقوق الدكتور كميل حبيب ممثلا رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين، عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين، مدير الفرع الاول في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية الدكتور غالب فرحات، مدير الفرع الاول في كلية ادارة الاعمال الدكتور جمال حايك وعمداء واساتذة الجامعة اللبنانية والطلاب.
بعد النشيدين الوطني وحركة “أمل”، ألقى احمد فركوح قصيدة حملت معاني الاستقلال ثم عرض مكتب الشباب والرياضة فيلما بعنوان “وحدتنا قوتنا” تضمن عرضا عسكريا للجيش اللبناني. وقدمت مقتطفات من كلمات للسيد موسى الصدر والرئيس بري.
وألقى الفنان جورج خباز قصيدة بعنوان “خايف تخلص الدنيي ونحنا بعدنا نايمين في بحر الطائفية”.
حبيب
وتحدث ممثل رئيس الجامعة اللبنانية وقال: “ليست ذكرى عابرة، وليس يوم عطلة يتلمسه المتعبون في هذه الارض الطيبة. الاستقلال عمل دؤوب يعبر عن ارادة ثابتة في توحد اللبنانيين حول مصيرهم المشترك في مواجهة الاخطار المحدقة بوطنهم شرقا وجنوبا. الاستقلال يعني انماء متوازنا، وانصافا للمرأة وحماية للطفل، ومنعا للتسرب المدرسي، واعترافا بحقوق اصحاب الاحتياجات الخاصة، وحماية للبيئة وتأمينا للغذاء النظيف”.
اضاف “نحن في الجامعة اللبنانية لنا كلمتنا في هذه الذكرى المباركة كما لنا دورنا في تعزيز مسيرة الاستقلال وحماية الوطن. نحن القلم بجانب السيف، نحن الجيش الثاني، نحن جامعة الوطن لاجل كل الوطن، نحن العلم لرفع راية العلم، نحن من يعطي الارزة لونها الاخضر، نحن من يخرج من صفوفنا قادة فكر لا قادة محاور، نحن الالف والباء في ابجدية الاستشهاد، نحن المربي الذي يعمل على تاصيل روح المواطنة بين خريجينا، واذا ادلهمت الخطوب، سوف نكتب حتى بالحبر الاحمر فكرا ضد الكفر والتكفير، في مواجهة الصهيوني والداعشي – الوجهان لعملة ارهابية واحدة”.
وتابع “في ذكرى الاستقلال نتذكر كبار ونستذكر مواقف قادتنا. نذكر سماحة الامام المغيب موسى الصدر الذي علمنا ان اسرائيل شر مطلق، والتعامل معها حرام. علمنا ان لبنان وطن نهائي لجميع ابنائه. علمنا ان نثور ضد الظلم اينما كان، وفي كل مكان. وعلمنا ان الثورة الحقيقية تلك التي عبرت عنها حركة المحرومين، ثورة تعبر عن امال المحرومين في كل الطوائف. وعلمنا ان الوحدة الوطنية هي الداعم الاول للاستقلال”.
وثمن “الدور الريادي الذي يقوم به دولة الرئيس نبيه بري من اجل اخراج لبنان من ازمته السياسية من خلال: انتخاب رئيس لبناني قوي، وضع قانون جديد للانتخابات النيابية، تطبيق اللامركزية الادارية والعمل على الغاء الطائفية السياسية”.
واكد ان “لا بديل عن الوحدة الوطنية مهما كان الثمن، اما التحرير والتنمية فهما مساران متلاصقان، فاذا بأرض الجنوب تزهر بدماء الشهداء من سناء والعباس والهادي والعماد”.
وختم “الاستقلال لا يكون بدبلجة المواقف الخارجية، والاستقلال لا يكتمل الا بتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وعودة اسرانا من جنود جيشنا الباسل فنحن شعب مقاوم لا يترك اسراه في ارض الوغى”.
نصر الله
وألقى ممثل الرئيس بري كلمة قال فيها: “في هذا النهار، نرى في مخيلتنا الاف الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الارض، فهم من مكونات الاستقلال الوطني الحقيقي الذي نريده ونحبه ونعمل لاجله ونذرف الدموع والدماء لاجله، سابقا وحاليا وفي المستقبل”.
وشدد على دور الجيش والمقاومة في تحقيق الاستقلال في تاريخنا الماضي والحاضر، وهنأ “حزب الله” بتحرير اسيره وقال: “نستخلص عبرة من هذه العملية التبادلية المشرفة في ما قاله الامام موسى الصدر، بأن “لا مكان للضعيف تحت الشمس”، ولولا القوة لما رجع هذا الاسير الكريم وبدون القوة لا نستطيع ان ننتصر لنحقق اهافنا الكبرى، واعظم ما نتمسك به من عناوين القوة في لبنان هو ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة”.
اضاف “من نلتقي معهم من القوى السياسية في لبنان ومن نختلف معهم في الرأي، نقول انه لا يجوز ان يبقى الخلاف واسعا وندعوهم وبقوة وبحزم الى اجراء تقويم ذاتي للسلوك السياسي الذي مارسوه خلال حقبات طويلة من الزمن والا يبقى الواحد منا متمسكا بمواقفه ومتصلبا، واذا كانت الحقيقة تشير الى انكم اخذتم خيارا يجب تعديله، فالشهامة والنصر والوطنية هي في ان تعدل المواقف. أما ان نقف عند مواقف ونتثبت بها فهذا امر ليس من الحكمة والعقل والوطنية”.
وتابع “دخلنا في الشهر السابع ولا رئيس للجمهورية في لبنان، وهذا يدل على ان مكونات الحياة السياسية قاصرة عن الوفاء بالالتزامات المطلوبة لشعب لبنان، ولا تسير في الاتجاه الصحيح”، مطالبا “باعادة تقييم ذاتي لكل فرد ولكل حزب ولكل جماعة لنكشف من منا وقع في خطأ حتى نصححه”، معتبرا ان “من اكبر الخطايا هو رفض الحوار بين اللبنانيين”.
وختم “اذا كنا فعلا صادقين في ما نقول، فلبنان وطن نهائي لنا جميعا مسلمين ومسيحيين، ولو كان بيننا خلاف في وجهات النظر على قضية من القضايا علينا ان نعرف كيف نعالجها، ونشدد على الحوار بين العقلاء والمخلصين والصادقين، لمعالجة الازمات الواقعة، فلا وسيلة اخرى غير الحوار”.-انتهى-
———

علي حسن خليل: يجب عدم وضع العراقيل أمام اقرار الموازنة
ولدينا صيغة دستورية لحل إشكاليتها

(أ.ل) – أكد وزير المال علي حسن خليل أن “إعادة تنظيم وضع المالية العامة لن تتحقق إلا عبر إقرار الموازنة”، داعيا كل الكتل السياسية الى “العمل على إقرار مشروع موازنة 2015 الذي رفعته الوزارة قبل انقضاء المهلة الدستورية في 30 آب الماضي”. وقال: “إنها أكثر من ضرورية وليست ترفا، فنحن ملزمون إقرارها بحكم الدستور والقوانين المرعية الاجراء وبحكم المصلحة العامة”.
وأشار في حديث إلى مصدر إعلامي أن “أي بلد في العالم لا يستطيع أن يستمر إلى ما لا نهاية من دون موازنة، كما لا تنتظم المالية العامة خارج إطارها، إذ تعجز الوزارات عن تنفيذ مشاريع باعتمادات مسبقة من دون موازنة، ولا يصحح حال الإندفاع في المالية العامة إلا بوجودها”.
وأوضح ان وزارة المال “ذكرت في كتاب رفعته الى مجلس الوزراء بإمكان إقرار مشروع الموازنة بمرسوم في نهاية كانون الثاني، إن عجز مجلس النواب عن إقراره قبل دورة الإنعقاد العادية له التي كانت محددة في 20 تشرين الاول، والتي كانت فرصة للتصويب وفك الدوران في حلقة مفتوحة والمتمثلة بعدم اقرار موازنات منذ الـ2005”.
ورأى أن “المهل الزمنية ما زالت مفتوحة، والأفضل الإسراع في إقرار مشروع الموازنة نظرا الى حاجتنا اليها، ونظريا قبل السنة المقبلة”. وقال: “إن نجحنا في ايجاد صيغة دستورية لمعالجة موضوع قطع الحسابات عن السنوات السابقة والتي ما زالت تشكل معوقا عند بعضهم، نستطيع إقرار مشروع موازنة 2015”.
وعما اذا كانت هناك مساع لإقرار الموازنة، اكتفى بالقول ان “وزارة المال تتابع عملها بجدية”، لافتا الى ان لديها “صيغة دستورية لحل هذه الإشكالية، اذ يجب عدم وضع العراقيل امام إقرار مشروع الموازنة”، مؤكدا معارضته اي تسوية، “بل لحسم الملف وفق الآليات القانونية”.
وعن الصعوبات التي واجهت المالية العامة في العام 2014، أشار خليل الى ان “الوضع كان صعبا على الصعيد العام”، قائلا: “يستغرب بعضهم أننا خفضنا الانفاق الجاري. إنما في المقابل، زادت سلة الرواتب حتى قبل اقرار السلسلة (تصحيح الاجور، التوظيف في الاجهزة الامنية والادارة وتعويضات نهاية الخدمة، وخدمة الدين، والفوائد، والكهرباء المحدد سقف دعمها بـ2,1 مليار دولار). ولكن يقابل هذا الوضع المالي الصعب، انخفاض محدود في النفقات الجارية، ما حد نسبيا الآثار السلبية وأتاح لنا تحقيق فائض أولي محدود، إيجابي وليس سلبيا. علما أن الايرادات استقرت كما العام الماضي حتى نهاية ايلول”.
وفي شأن الاستحقاقات المالية، رأى أن “مؤشرات إصدارات الـ”يوروبوند” كانت إيجابية، فالتجاوب مع إصدار أيار تؤكد ذلك عبر ارتفاع المشاركة الأجنبية”. وأعلن ان “الوزارة في صدد الإعداد لإصدار مطلع السنة المقبلة، وقد يكون في حدود 1,2 مليار دولار، على أن تسوقه مصارف محلية وأجنبية”. وأوضح أن “قانون الاستدانة الاخير أجاز للحكومة الاقتراض في حدود 2,5 مليار دولار، أي انه يغطي الإصدارات حتى منتصف سنة 2015 التي تبلغ استحقاقاتها نحو 4,4 مليارات دولار”، نافيا “أي مشكلة مرتقبة على هذا الصعيد”، قائلا: “لدينا قوانين سابقة وعمليات استبدال في حدود المليار. لكننا سنحتاج الى قانون جديد بعد انتصاف السنة. تنسق الوزارة مع مصرف لبنان في مسألة الاستحقاقات المالية، وسنعقد قريبا جلسة لإدارة هذا الملف”.
وعن المخاوف من تداعيات إقرار سلسلة الرتب والرواتب على التضخم، قال خليل: “إن إقرار السلسلة ضمن الضوابط والقواعد التي حددناها، كان سينعكس ايجابا على المالية العامة، لأننا حددنا الواردات بمقدار الإنفاق لتغطية جزء من العجز الناجم عن إقرار غلاء المعيشة من دون واردات”.
ولفت الى ان “وزارات المال لم تقر منذ 2005 أي مشروع موازنة وتاليا لم تقر اي إجراءات ضريبية او ما يعزز الواردات”. وقال: “حاليا، ندفع أقله 1,2 مليار من دون واردات في المقابل. وحين حددنا التوازن بين الواردات والنفقات، ترقبنا توفير 700 مليار ليرة إضافية، ما قد يترك أثرا ايجابيا. وبدأ صندوق النقد يقتنع بجدوى إقرار تصحيح الرواتب”.
وعن مصير السلسلة، قال: “إنها في عهدة اللجان المشتركة، والوزارة جاهزة لمناقشة الارقام التي سيعاد النظر فيها حتما، لأن خلفية الإحالة والتأجيل كانت على قاعدة إعادة النظر في رواتب السلك العسكري وتصحيح الخلل في إدارات أخرى. لكن يبدو أن السلسلة غير مطروحة حاليا على جدول الاعمال”.-انتهى-
———
نازك الحريري: صباح أسطورة متميزة
حملت وطنها في قلبها وأنشدته رسالة محبة

(أ.ل) – توجهت السيدة نازك رفيق الحريري في بيان بـ”العزاء والمواساة إلى أسرة الفنانة الراحلة السيدة صباح”.
ونقلت “صادق المشاعر من عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري إلى الشعب اللبناني والوطن العربي والعالم أجمع برحيل أسطورة متميزة، حملت وطنها في البال والقلب، وأنشدته رسالة محبة وجمال برنين صوتها النابض بالأمل والحياة”، وقالت عقيلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري: “لقد خسر لبنان والعالم برحيل الشحرورة صباح رمزا في الإبداع وفي العطاء الفني والإنساني.
وودعنا اليوم تاريخا من المجد والنهضة والجمال والمحبة وأمثولة نجاح وتميز سوف تبقى ساكنة في القلوب والنفوس”.
ولفتت إلى أن “عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري خسرت إنسانة غالية جدا، حملت لها العائلة، كما الرئيس الشهيد رفيق الحريري، كل محبة وتقدير واحترام، وستبقى ذكراها محفورة أبدا في القلب والذاكرة”.
وتضرعت إلى الله ان “يجعل الجنة مسكنا للراحلة الكبيرة”، وقالت: “إن العزاء الوحيد في هذا المصاب الجلل هو أن الأعلام الكبار لا يرحلون إلا بالجسد، ويبقى إرثهم وعظيم أعمالهم مدونا في تاريخ الأمم وفي صرح المجد الذي شيدوه بمسيرتهم ومحبة الناس لهم”.-انتهى-
——–
نقابة عمال كهرباء لبنان: لإيجاد مخرج يرضي الجميع على قاعدة لا غالب ولا مغلوب

(أ.ل) – صدر عن نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان بياناً جاء كالآتي:
انطلاقاً من الواقع المأساوي الذي تعانيه مؤسسة كهرباء لبنان وملاكها جراء إضراب عمال المياومين وجباة الاكراء وإقفال المبنى المركزي والعديد من دوائرها والذي بلغ شهره الرابع دون أن يلوح في الأفق بوادر حلّ بالرغم من كلّ الجهود التي بذلتها نقابة الكهرباء مع الوزراء المعنيين ولجنة عمال المياومين وجباة الاكراء وإدارة المؤسسة والعديد من المسؤولين ناهيك عن الإضرابات والتحركات والبيانات والمؤتمرات الصحفية التي عقدتها النقابة إلاّ أننا لم نلقَ آذاناً صاغية لذلك ارتأت النقابة أن تقوم بتحرك جديد قوامه طلب مواعيد من دولة رئيس مجلس النواب ودولة رئيس مجلس الوزراء ودولة العماد ميشال عون والوزراء السادة وزير الطاقة والمياه ووزير العمل ووزير المالية والاتحاد العمالي العام لعلّ وعسى نستطيع وإيّاهم إيجاد مخرج يرضي الجميع على قاعدة لا غالب ولا مغلوب.
وعليه، كان الاتحاد العمالي العام مشكوراً، السبّاق لتحديد موعد للنقابة لذلك يهمّنا أن نركّز على الأمور التالية:
1- تستغرب النقابة عدم اكتراث الحكومة بوضع المؤسسة المزري والإقفال المستمرّ منذ ما يقارب الأربعة أشهر وعدم إدراج ملف الكهرباء على أي من جلسات مجلس الوزراء.
2- تؤكّد النقابة على ضرورة البتّ من قبل مجلس الخدمة المدنية بإجراء المباراة المحصورة  للعمال المياومين وجباة الإكراء قبل نفاذ المهلة القانونية للقانون رقم 287 الصادر في الجريدة الرسمية بتاريخ 8/5/2014 بحيث تشمل جميع الذين يحقّ لهم خوض المباراة وفي حال تجاوز عدد الناجحين العدد الذي حدّدته إدارة المؤسسة والبالغ 897، نأمل من إدارة المؤسسة ووزارة الطاقة والمياه إدخالهم في ملاك المؤسسة وعلى مراحل فترة السنتين التي يخدمها القانون بعد إجراء المباراة المحصورة نظراً للشواغر التي ستحصل في المؤسسة من العمال والمستخدمين الذين تنتهي مدّة عملهم على السن القانونية.
3- تحذّر النقابة من الاستمرار بوضع المؤسسة على ما هو عليه لأنّ ذلك ينذر بعواقب وخيمة على ملاك المؤسسة والمياومين على حدّ سواء وكأنّ شيئاً ما يحضّر للمؤسسة وعمالها فيصار إلى تلزيم الإنتاج والنقل للشركات أسوةً بالتوزيعين فيكون قانون الخصخصة قد طبّق من حيث لا ندري وعليه فإنّ النقابة في حال عدم الأخذ باقتراحها الأول أو أي اقتراح منصف للجميع ستجد نفسها مضطرة للطلب من حضرة رئيس مجلس الإدارة دعوة مجلس الإدارة والمدراء والنقابة لاجتماع مشترك لاتخاذ خطوات تصعيدية.
4- تحذّر النقابة من الوضع المالي الذي وصلت إليه المؤسسة حيث لم يعد باستطاعتها دفع تعويضات الصرف للذين أنهوا خدماتهم ناهيك عن معاناة العمال في الضمان والاستشفاء والفواتير النقدية والصيدليات والساعات الإضافية وغيرها وغيرها مع ما يعانيه العمال والمستخدمين جراء التحاقهم بمراكز لا تتسع للعاملين فيها وهذا أقصى مراتب الذلّ والاهانة والاستهتار بكرامة العمال والمستخدمين.-انتهى-
———

أبو فاعور أذاع لوائح جديدة: حملة وزارة الصحة دائمة
 ولا يراهن أحد على ملل أو وهن

(أ.ل) – واصل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور حملة سلامة الغذاء التي تقوم بها وزارة الصحة، معلنا عن لوائح جديدة بأسماء مؤسسات غذائية تضمنت أطعمة لا تطابق مواصفاتها تلك المطلوبة للغذاء السليم، علما أن كل الأطعمة التي لم يأت على ذكرها تعتبر مطابقة لهذه المواصفات. وفصل أوضاع المسالخ في لبنان، معلنا عن إقفال عدد منها ريثما تصحح أوضاعها، أو توجيه إنذارات الى بعض آخر منها.
وأنصف المؤسسات التي أبدت لدى وزارة الصحة رغبة في تصحيح الثغرات التي انعكست على سلامة الغذاء، وطلبت إعادة الكشف على منتجاتها.
عقد أبو فاعور في مكتبه في الوزارة مؤتمرا صحافيا إستهله بالملاحظة أن “حملة سلامة الغذاء التي أطلقتها وزارة الصحة حركت المياه الراكدة في كل دوائر مؤسسات الدولة اللبنانية، ولن تتوقف كرة الثلج التي تكبر عن التدحرج إلا لدى تحقيق نتائج إيجابية لمصلحة المواطن اللبناني”. ونوه بأن الحملة “أعادت خصوصا إحياء النقاش المتعلق بقانون سلامة الغذاء في المجلس النيابي، كما بمسألة المياه التي تعتبر من المواضيع الأساسية لتأمين سلامة الغذاء، وهي الأكثر خطورة وصعوبة في المعالجة”.
وشكر لوزارتي الإقتصاد والسياحة ما تقومان به من إجراءات على صعيد حماية الإقتصاد والسياحة في لبنان ومواكبة حملة وزارة الصحة.
وقال: “إن عملنا كوزارات يتكامل، ونحن على تنسيق كامل، ولا يراهن أحد على تعب أو فشل أو ملل أو واسطة أو ترغيب وترهيب. وليس على أي من المؤسسات أن تراهن على أن الحملة فورة من الفورات أو موجة عابرة. إنها سياسة دائمة. وعلى كل المعنيين بالشأن الغذائي أن يسلكوا الطريق القويم لإصلاح الثغرات في مؤسساتهم”.
وشكر “كل القوى السياسية التي دعمت الحملة، وخصوصا أن السلع المتجولة تحمل مخاطر لكل المواطنين، الذين نشكرهم على تعاطفهم الكبير”، مؤكدا للمشككين أن “الأمر ليس عابرا وأنهم لن يخذلوا أو تخيب آمالهم”.
وأضاف أن “المواطن حملنا أمانة تنوء بها الجبال وسنحملها ونستمر بها”.
وتوقف عند “احتمال لجوء البعض إلى انتهازية غير مشروعة لزيادة أسعار اللحوم وامتصاص عرق المواطن، على وقع إقفال عدد من المسالخ غير المطابقة للمواصفات”.
وأعلن أنه علم من وزير الإقتصاد أن الوزارة ستتشدد في تطبيق خطة وضعتها لمراقبة أسعار اللحوم وأسعار المياه، متطرقا إلى أوضاع المسالخ، ومشيرا إلى أن “البحث يتناول بدائل لكل المسالخ التي يتم إقفالها. وثمة خيار بين الإبقاء على مسالخ لا تستوفي أدنى الشروط، وإقفال بعضها، وهو ما قد يؤدي إلى نقص في السوق لبعض أنواع اللحوم. والخيار الثاني هو الأفضل إلى حد بعيد”.
وتابع “إن مسلخ بيروت هو مسلخ للبشر قبل أن يكون للحيوانات، إذ لا يستوفي الشروط الشرعية للذبح الحلال، كي يعمد بائع اللحم إلى زيادة أرباحه من خلال مزج الدم واللحم وزيادة وزن ما يبيعه”.
وكشف عن ذبح عجل نافق في مسلخ بيروت قبيل الزيارة التي قام بها المحافظ لإقفال المسلخ”.
وفي ما يلي اللوائح الجديدة التي أذاعها أبو فاعور في مؤتمره الصحافي:
“اللائحة السادسة للمؤسسات الغذائية مطابقة وغير مطابقة للمواصفات
سوق اللحم في صبرا
ثم تناول أبو فاعور سوق اللحم الكبير في صبرا “والذي يشكل موردا كبيرا للمحال والمؤسسات المنتشرة خارج العاصمة بيروت، نظرا الى سعر اللحم الزهيد نسبيا”. وقال إن “ثمة مشاهد في ملاحم تثير الخجل، وسأطلب من القضاء والقوى الأمنية إقفال ثماني ملاحم إقفالا موقتا ريثما تصحح وضعها، وهي: ملاحم غازي حسين الحجار، عبد الكريم عبد الحسيب الحجار، عبد الفتاح عدنان الحايك، أنور حسن موفق، شادي عوض الحسن، خليل شفيق جقمرة، رجا أسعد شرم، محمد زكريا غنوم. كما أن ثمة مؤسسات ستقفل إقفالا تاما، إذ إن طريقة التنظيف والتوضيب ليست صحية على الإطلاق، وذلك ريثما تصدر نتائج العينات التي أرسلت للفحوص، وهي كالتالي: فروج أبو حميد، مؤسسة سليمان الناطور، مؤسسة الميثاق للتجارة، مستودع وملحمة جهاد سميح الناطور، مستودع عوض محمد مسعود الداحور، رجب أسعد شرف”.
ثم أذاع أبو فاعور نتائج الكشف على مسالخ الفروج واللحوم في محافظة البقاع – قضاء زحلة، كالتالي:
“1- مؤسسة فايد للدواجن – قب الياس
– غير مرخص
– المذبحة حديد غير موصولة بالمجرور
– آلة تقطيع الفروج حديد
– القبان غير نظيف
– بئر ارتوازي
– المياه المبتذلة تصرف في مجرور نحو جورة صحية
– الشروط الصحية: – بجب طرش ودهان
– المعدات غير نظيفة
– انارة غير كاملة
– لا يوجد حمام
– لا يوجد شهادات صحية
– لا يوجد طبيب بيطري
إقفال مؤقت لحين استيفاء جميعا لشروطا لصحية وتأمين شهادات صحية للعمال وطبيب بيطري يشرف على المسلخ.
وتأمين معدات ذبح وتقطيع مستوفية للشروط
2- شافو تشيكن – منطقة تل الوزة (بر الياس)
– غير مرخص
– مذبح غير مجهز
– قطاعة دجاج حديد
– بئر ارتوازي لا يخضع لفحص مياه دوري
– المياه المبتذلة تصرف إلى النهر
– إنارة غير كاملة – الجدران بحاجة إلى طرش ودهان
– المعدات ستانلس ستيل
– لا يوجد شهادات صحية ، لم يجدد للطبيب البيطري
اقفال مؤقت لحين استيفاء جميع الشروطا لصحية وتأمين طبيب بيطري يشرف على المسلخ وتامين طريقة مستوفية لصرف المياه المبتذلة وتأمين شهادات صحية للعاملين
3- مستودع للفروج : مؤسسة فرنجي (جديتا)
– مصدر الدجاج من مسلخ بدر المصري – البقاع الشمالي
– مرخص
– بئر ارتوازي لا يخضع لفحوصات دورية
– المياه المبتذلة موصولة الى المجرور العام
– لا يوجد شهادات صحية
الوضع جيد بالاجمال ولكن يجب استيفاء جميع الشروط ا لصحية المفروضة
4- فروج السيد – رياق تل عمارة
– عدم وجود ترخيص قانوني
– يوجد طبيب بيطري
– الشروط الصحية مستوفية بالاجمال
– الوضع جيد بالاجمال ولكن يجب استيفاء جميع الشروط ا لصحية المفروضة
5- مسلخ جان صعب المعلوف –
– غير مرخص
– لا يوجد طريقة لتصريف النفايات الصلبة والسائلة
– لا يوجد مصدر للمياه في المسلخ
– شناكل حديد ملوثة بالصدأ
– المسلخ مفتوح على المزرعة وعلى الطريق العام
– قطط وحيوانات في مكان سلخ اللحم
– الجدران غير مطلية والارض من غير تبليط
– كمية غير مقبولة من الاوساخ
إقفال تام لحين اصلاح الوضع بالكامل وقد اعطي انذار لمدة لا تتعدى ال 15 يوم
6- مسلخ الحريري وكلاس – البقاع
– يوجد رخصة بالاستثمار
– يذبح فيه دجاج
انذار لتحسين الشروط الصحية المطلوبة في مدة لا تتعدى الشهر الواحد.
7- مسلخ علي الحروك – البقاع
لا يوجد طريقة صحيحة لتصريف السوائل والمياه المبتذلة في المسلخ .
تحسين الوضع خاصة في ما خص تصريف المياه المبتذلة
وفي ما يلي نتائج الكشف على مسالخ الفروج واللحوم في قضاء زغرتا:
• مسلخ السيد يوسف فرنجية مفرق مزيارة: الوضع جيد بالاجمال والشروط الصحية مستوفية ضرورة الاستحصال على رخصة للاستثمار والاستعانة بطبيب بيطري
• مسلخ يوسف اسكندر: الوضع جيد بالاجمال والشروط الصحية مستوفية ضرورة الاستحصال على رخصة للاستثمار والاستعانة بطبيب بيطري
• مؤسسة مكاري تشيكن (طريق الحوارية) : الوضع جيد بالاجمال والشروط الصحية مستوفية ضرورة الاستحصال على رخصة للاستثمار والاستعانة بطبيب بيطري
• محل ومسلخ السيد صلاح شمسين: الوضع جيد بالاجمال وشروط النظافة العامة ضمن المقبول ولكن بحاجة إلى تحسين ، ضرورة الاستحصال على رخصة للاستثمار والاستعانة بطبيب بيطري
• محل ومسلخ السيد مصطفى عجاج: بحاجة إلى تحسين لاستيفاء الشروط الصحية وشروط النظافة العامة ضرورة الاستحصال على رخصة للاستثمار والاستعانة بطبيب بيطري
• محل ومسلخ السيد جميل عجاج مرياطة الطريق العام: ضرورة الاستحصال على رخصة للاستثمار والاستعانة بطبيب بيطري الوضع جيد من ناحية استيفاء الشروط الصحية ومعايير النظافة
• محل ومسلخ دجاج وليد عجاج مرياطة الطريق العام: المحل لا يستوفي الشروط الصحية اللازمة لجهة النظافة العامة وآلة النتف ملطخة بالصدأ من الداخل والخارج اقفال لحين استيفاء جميع الشروط الصحية ومعايير النظافة.
• مسالخ الابقار في قضاء زغرتا
هناك ثلاثة مسالخ للأبقار في قضاء زغرتا
1- مسلخ العقيد المتقاعد حنا اسحاق معوض: (المسلخ مقفل حاليا وسيتم تحويله إلى مزرعة لتربية المواشي والابقار)
2- مسلخ السيد يوسف شحاده – جبل البداوي – آخر قضاء زغرتا: هناك هنغارات لتربية المواشي والابقار. مكان الذبح لا يستوفي الشروط الصحية والفنية ومعايير النظافة. العمال لا يملكون شهادات صحية. (اقفال لحين استيفاء الشروط الصحية المفروضة )
3- مسلخ السيد اميل اسكندر –الحوارة طريق ارده: الوضع جيد ومقبول من حيث الشروط الصحية ومعايير النظافة.
وفي نتائج الكشف على مسالخ حاصبيا:
مسلخ حاصبيا التابع للبلدية: المسلخ غير مطابق لبلشروط الصحية المفروضة. (ضرورة التوقف عن العمل فيه فورا لحين تأمين البديل)
– الارضية مبلطة بلاط قديم العهد وغير مطابق الجدران غير مبلطة
– لا يوجد اي مصدر للمياه العذبة ولا يوجد مياه ساخنة
– الصرف الصحي غير مطابق لونه غير متصل بشبكة ولا بحفرة
– لا يوجد اي مكان لحفظ اللحوم بعد الذبح
– لا يوجد طبيب بيطري مراقب
– الفضلات ترمي بشكل عشوائي في المسلخ 0(الصوف والجلود)
اقفال المسلخ لحين تأمين البديل (يوجد صور مرفقة في التقرير)
مؤسسة ربيع تشكن – عين حرفا :
– 3 عمال دون شهادة صحية
– لا يوجد ترخيص قانوني بالاستثمار
– غرفة الذبح والتقطيع غير مطابقة (جدران غير مبلطية- معدات مستعملة لا تستوفي الشروط)
التوقف عن العمل فورا وضرورة تأهيل كامل للمسلخ، والاستحصال على شهادات صحية والتراخيص اللازمة.
مؤسسة بلدي شميس تشيكن (Baladi Shmis Chicken):
– غير مبلط
– لا يوجد مصدر مياه ساخنة وعذبة
– المعدات المستعملة غير مطابقة للشروط الصحية
– 3 عمال دون شهادات صحية
– المؤسسة غير مرخصة (يقومون بذبح الفين طير كل 550 يوم أي بمعدل 40 طير في اليوم)
– رمي الفضلات في مكب البلدية والفضلات السائلة في حفرة صحية مجاورة.
(التوقف عن العمل لعدم تطبيق الشروط الصحية )
مؤسسة الفروج الذهبي:
– عدم وجود ترخيص قانوني
– يوجد شهادات صحية للعمال
– رمي النفايات في نفايات البلدة
ضرورة الاستحصال على شهادات صحية وضرورة تطبيق الشروط الصحية
مؤسسة فروج الضيعة (كوكبا – قضاء حاصبيا):
– المؤسسة غير مرخصة قانونيا
– العاملين غير حائزين على شهادات صحية
– حفرة صحية راشحة ( لا يوجد في المنطقة شبكة للصرف الصحي)
– الارض مبلطة والجدران ايضا ولكن ليس بالكامل
– رمي النفايات في مكب بلدية راشيا الفحار
– الحمام غير مؤهل
إخطار خطي بوجوب تطبيق الشروط الصحية وضرورة الاستحصال على شهادات صحية للعاملين
كشف على مؤسسة لبيع الفروج النيء
تقوم بذبح وتقطيع الفروج الطازج البلدي : مؤسسة عائدة للشيخ عدنان جبر
توقف العمل فيها منذ شهر تقريبا مع بدء حملة وزارة الصحة لكونها غير مطابقة للشروط الصحية.
قام صاحب المؤسسة بمبادرة شخصية بالتوقف عن العمل حين بدأت حملة وزارة الصحة كونها لا تستوفي الشروط الصحية؟
وأظهر الكشف على مسالخ اللحوم والدجاج في بعلبك التالي:
* مسلخ بدر الدين المصري (مسلخ دجاج)
– ترخيص منتهي الصلاحية توجيه انذار خطي بضرورة تجديد الترخيص
– شروط صحية غير مستوفية بالكامل
– لا يوجد طبيب بيطري يشرف على المسلخ
– جورة صحية واحدة
توجيه انذار لاستيفاء الشروط الصحية بالكامل وتأمين طبيب بيطري
• مسلخ توفيق المصري (مسلخ دجاج)
– يوجد ترخيص بالانشاء ولا يوجد ترخيص بالاستثمار
– شروط صحية وسط غير مستوفية بالكامل
– يوجد شهادات صحية للعمال
– لا يوجد طبيب بيطري يشرف على المسلخ
– جورة صحية واحدة
توجيه انذار لاستيفاء الشروط الصحية بالكامل وتأمين طبيب بيطري
• مسلخ الحاج فادي المقداد – يونين (مسلخ دجاج)
– لا يوجد ترخيص
– لا يوجد طبيب بيطري يشرف على المسلخ
– هناك بعض الشروط مستوفية ويقتضي تنفيذ الشروط الصحية كاملة
– جورة صحية
– بئر ارتوازي للمياه
توجيه انذار بضرورة ترخيص المسلخ واستيفاء جميع الشروط الشروط الصحية وتأمين طبيب بيطري.
• مسلخ محمد الطحان- تل الابيض – بعلبك (مسلخ دجاج)
– لا يوجد ترخيص
– يوجد شهادات صحية للعمال
– هناك بعض الشروط الصحية المستوفية ويقتضي تنفيذ الشروط الصحية كاملة
– جورة صحية
– بئر ارتوازي للمياه
– لا يوجد طبيب بيطري يشرف على المسلخ
توجيه انذار بضرورة ترخيص المسلخ واستيفاء جميع الشروط الصحية وتأمين طبيب بيطري.
• مسلخ حبيب طه (بعلبك)
– لا يوجد ترخيص
– لا يوجد شهادات صحية للعمال
– اللباس غير موحد للعمال
– الشروط الصحية غير متوفرة
– جورة صحية
– بئر ارتوازي للمياه
– لا يوجد طبيب بيطري يشرف على المسلخ
اقفال مؤقت لحين استيفاء الشروط الصحية بالكامل وتسوية الوضع وتأمين طبيب بيطري والحصول على ترخيص .
• مسلخ اللحو – بلدية بعلبك
– عدة المسلخ كاملة لا يوجد برادات
– المياه المبتزلة تسحب بقنوات إلى محطة التكرير في ايعات
– تم تأهيله من قبل البلدية
– الشروط الصحية وسط ويلزمه تنفيذ جميع الشروط الصحية المفروضة
– يوجد طبيب بيطري
توجيه انذار بضرورة استيفاء جميع الشروط الصحية وتأمين برادات
وفي الكشف على مسالخ البقاع الغربي تبين أنه لا يوجد مسالخ لحم او مسالخ دجاج في قضاء البقاعا لغربي، والملاحم تذبح الذبائح من بقر وغنم، ومحلات البيع يشترون الدجاج من مزارع خارج منطقة البقاع الغربي.
 وفي ما يلي تقرير عن مزارع ومسالخ تم الكشف عليها من قبل قسم الصحة في قضاء عاليه- الشويفات.
تم الكشف من قبل قسم الصحة في قضاء عاليه على المزارع والمسالخ التالية:
1- مزرعة السلام شبير اخوان – صاحبها محمد خالد
– مزرعة مواشي للأبقار والأغنام
– حاصل على ترخيص قانوني- اما المسلخ قديم العهد
– لا يوجد طبيب بيطري
– لا يوجد شهادات صحية للعمال ولا لباس موحد
– يتم تصريف المياه إلى المجرور ا لعام
– النظافة العامة ليست مؤمنة كليا
– المسلخ يعمل حسب الطلب لا يوجد براد
– لا يوجد محطة تكرير للمياه إقفال لحين استيفاء الشروط الصحية اللازمة
2- مزرعة محمد الكردي
– مزرعة للمواشي ومسلخ يوجد براد مركزي ويوجد ترخيص قانوني
– إن المسلخ غير مطابق للشروط الصحية وقديم العهد
– لا يوجد شهادات صحية ولا طبيب بيطري
– يتم تصريف المياه إلى المجرور العام
– لا يوجد محطة تكرير للمياه اقفال لحين استيفاء الشروط الصحية اللازمة
3- مزرعة محمد خليفة
– مزرعة ومسلخ للمواشي فئة اولى يوجد ترخيص قانوني
– المسلخ متوقف حاليا بسبب اعمال الصيانة لتامين الشروط الصحية المطلوبة
– لا يوجد براد مركزي
– لا يوجد طبيب بيطري
– لا يوجد شهادات صحية للعمال ولا لباس موحد
– يتم تصريف المياه إلى المجرور العام
اقفال لحين استيفاء الشروط الصحية اللازمة
مزرعة محمد الصفراني وخالص دوغان
مزرعة اغنام تضم حوالي ثلاثماية راس غنم من دون ترخيص قانوني موجودة على عقار 1915 الشويفات العمروسية
– لا يوجد طبيب بيطري
– لا يوجد لباس موحد ولا شهادات صحية للعمال
– تصريف المياه إلى المجرور العام
تم توجيه إخطار خطي بسبب عدم وجود ترخيص قانوني
اقفال لحين الشروط الصحية اللازمة
4- King of Chiken –الشويفات التيرو
مسلخ ومحل لبيع الدجاج
– لا يوجد ترخيص قانوني
– ولا شهادات صحية للعمال
– كما ان اللباس غير موحد والشروط الصحية غير متوفرة
– تصريف المياه إلى المجرور العام
– لا يوجد محطة لتكرير المياه
تم توجيه اخطار خطي بسبب النظافة والترخيص
اقفال لحين الشروط الصحية اللازمة
5- مزرعة صالح زين الدين المستثمر بهاء النابلسي
تضم المزرعة حوالي 200 راس غنم و300 راس من الابقار والمسلخ لا يعمل وهو قديم العهد ادعى ان لديه ترخيصا قانونيا لكنه لم يبرز الاوراق
– يوجد طبيب بيطري
– مصدر المياه بئر ارتوازي
– تصريف المياه إلى المجرور العام
– لا لباس موحد ولا شهادات صحية للعمال
– النظافة العامة غير متوفرة
اقفال لحين الشروط الصحية اللازمة
مزرعة وهبه (ماجد وهبه)- الشويفات- طريق التيرو
مزرعة ومسلخ يوجد ترخيص قانوني
– يوجد طبيب بيطري
– يعمل على تجديد الشهادات الصحية للعمال
– لا يوجد لباس موحد
– المسلخ يعمل بصورة منتظمة
تم توجيه لتذار خطي لاستكمال الشروط الصحية المطلوبة
انذار لحين استيفاء جميع الشروط الصحية
• مزرعة العشي لصاحبها فاروق العشي
مزرعة ابقار وأغنام
يوجد ترخيص فئة أولى على العقار رقم 971 الشويفات – الامراء
حاليا هناك ورشة صيانة عامة في المزرعة والمسلخ لا يعمل حاليا
تم إعطاء الملاحظات لجهة عزل كلي للمسلخ واستبدال المعدات المصنوعة من الحديد الى ستانلس ستيل وتركيب محطة لتكرير المياه.
مصدر المياه مصلحة المياه في الشويفات
يوجد طبيب بيطري
لا يوجد شهادات صحية ولا لباس موحد للموظفين
تصريف المياه إلى المجرور العام
اقفال لحين استيفاء الشروط
• مزرعة الزهران لاصحابها كامل ومحمود زهران وخالص دوغان
تحوي على حوالي 1436 رأس ماشية
يوجد ترخيص بالانشاء والاستثمار
المسلخ لا يعمل
النظافة العامة مؤمنة- لباس غير موحد
لا يوجد شهادات صحية للعمال
لا يوجد طبيب بيطري
يوجد بئر ارتوازي –معالجة محطة تكرير
تصريف المياه للمزرعة إلى المجرور العام
اقفال لحين استيفاء الشروط الصحية اللازمة
6- مزرعة الراسم (راسم مكحل) المدير : رأفت بكداش
زريبة للمواشي مع مسلخ ومستودع تبريد مركزي قائمة على العقار رقم 977 من منطقة الامراء- الشويفات وهي من الفئة الأولى.
– يوجد طلب مقدم من محافظة جبل لبنان لتجديد الرخصة رقم 2787/2013 بتاريخ 8/10/2014.
– تضم المزرعة 1000 رأس من الغنم و700 راس بقر
– تبين انه يوجد ثلاث جور صحية للمسلخ حيث يتم جمع مياه الحفر الثلاثة بحفرة كبيرة وبواسطة مضخة خاصة يتم الضخ إلى مجرى نهر الغدير.
– تم توجيه انذار خطي بسبب تصريف المياه وعدم وجود شهادات صحية للعمال
– يوجد طبيب بيطري
– يوجد محطة تكرير لمعالجة المياه
– النظافة مؤمنة في المسلخ والمزرعة
ان المسؤول عن المزرعة ادعى ان المسلخ لا يعمل ونتيجة للكشف تبين انه يعمل.
اقفال لحين استيفاء الشروط الصحية اللازمة
7- مزرعة تويت (غسان وفؤاد تويت)
مزرعة مواشي تحوي على حوالي 1000 راس من الغنم و300 راس من البقر.
– لا يوجد حفرة صحية ويتم تصريف المياه إلى النهر المحاذي للمزرعة (نهر الغدير)
– لا يوجد ترخيص
– لا يوجد طبيب بيطري
– مدخل وارض المزرعة غير نظيف
– تم توجيه انذار خطي بسبب عدم المطابقة للشروط الصحية وعدم وجود ترخيص قانوني وبسبب تصريف مياه المزرعة إلى نهر الغدير.
إقفــال تــام
أما الكشف على مسلخ النبطية فأظهر التالي:
1- مسلخ بلدية النبطية : وضعه جيد جدا.
2- مسلخ شركة شعيب: إقفال تام.
تفتقر إلى الشروط الصحية : غير مبلط – أسلاك كهربائية مكشوفة-ادوات الذبح أكلها الصدأ – لوحات تقطيع خشب .
3- مسلخ باشي تشيكن (حاروف) : جيد
4- محل ذبح دجاج (معنق وقطايا) تول: إقفال
الشروط الصحية غير متوفرة التمديدات الكهربائية مكشوفة – معدات مهترئة.
5- جزين مسلخ بلدية جزين: انذار بضرورة الحصول على شهادات صحية.
البترون:
1- مسلخ شكا للدجاج (شركة ويلكو) : عدم ذكر وجود شهادات صحية إنذار.
2- مسلخ بسام عبود (دجاج) : لا يوجد طبيب بيطري – عدم ذكر وجود شهادات صحية إنذار
3- مسلخ البترون (لحمة بقر – غنم – ماغز) : طبيب مؤقت حسب الطلب إنذار
4- مسلخ بلدة دوما : غير مستوفي للشروط الصحية اقفال لحين إستيفاء الشروط الصحية اللازم
5- مسلخ سابا: لا يوجد طبيب بيطري : عدم ذكر وجود شهادات صحية – لزوم تجديد وتحديث حلة الذبح القديمة : إقفال لحين إستيفاء الشروط الصحية اللازمة.
الكورة:
1- مسلخ جوزاف شكيب حداد بإسم قيصر جبور مطابق .
2- مسلخ جورج مخايل وهبه : غير مرخص – عدم وجود بطاقات صحية للعاملين إنذار
3- جوزيف الحاج عبيد : غير مرخص – عدم وجود بطاقات صحية للعاملين إنذار
4- احمد درويش العلي كفرنبعا : غير مرخص – لزوم اجراء بعض التحسينات لتستوفي الشروط الصحية – عدم وجود بطاقات صحية للعاملين إقفال لحسن استيفاء الشروط الصحية اللازمة
5- غيتا جرجس عادل (حاريصا): غير مرخص – عدم وجود بطاقة صحية إنذار
6- انطونيوس دانيال تلماوس (كفرنبعا) غير مرخص إنذار
7- نزيه سليمان حسن الحاج يوسف (البحصاص): لا يوجد فلاتر – لا يوجد شهادات صحية إنذار
8- كابي جميل جبور (كوسبا) : دون ترخيص لا يوجد شهادات صحية إنذار
9- مسلخ توفيق الياس طوق (خان بزيزا) :لا يوجد بطاقات صحية – لم يقم ذكر الترخيص إنذار
بنت جبيل:
1- مسلخ عز الدين (كفرا) غير مرخص لا يوجد طبيب بيطري – لايوجد لديهم شهادات صحية انذار
2- مسلخ الوادي (بنت جبيل) لا يوجد شهادات صحية انذار
صور:
1- مسلخ محمد معنى (معركه) لا يوجد لديهم شهادات لا يوجد طبيب بيطري انذار.
2- مسلخ الوادي ابراهيم معنى (معركه) لا يوجد لديهم شهادات لا يوجد طبيب بيطري انذار.
3- سعيد غريس (برج رحال) لا يوجد لديهم شهادات لا يوجد طبيب بيطري انذار.
4- حسن قعفراني (برج رحال) اقفال مؤقت لحين تنظيف الحظيرة – لا يوجد لديهم شهادات لا يوجد طبيب بيطري.
5- حسن بيضون (شهابية) لا يوجد لديهم شهادات لا يوجد طبيب بيطري انذار.
6- مصطفى ركين (شهابية) لا يوجد لديهم شهادات لا يوجد طبيب بيطري انذار.
7- محمد زيتون (معركه) لا يوجد لديهم شهادات لا يوجد طبيب بيطري انذار.
8- حسن سرور (البازورية ) لا يوجد لديهم شهادات لا يوجد طبيب بيطري انذار.
مسلخ
وفي ما يلي المؤسسات التي استوفت الشروط الصحية اللازمة
1- مؤسسة Spinneys تفعيل وتحسين معايير السلامة الغذائية (مرفق تقرير)
2- شركة حرقوص تشيكن غروب تم تصحيح وضع قسم الطاووق لديهم (مرفق تقرير)
3- مطعم ملك البطاطا
4- افران القصر /المنيه تم تسوية الوضع بالنسبة الى خبز سمون وخبز الهمبرغر
5- حلويات عبد الرحمن الحلاب/طرابلس تم تسوية الوضع والشروط الصحية اللازمة بالنسبة للقشطة
6- حلويات مكية/ طرابلس تم تسوية الوضع والشروط الصحية اللازمة بالنسبة للقشطة
7- مؤسسة بيتزا هات /صيدا تم إعادة فتح المؤسسة بعد تلف الجبنة المبروشة والتأكد من تأمين كافة الشروط الصحية اللازمة
8- سوبر ماركت رمال ابو عامر الاصلي : تم تسوية الوضع بعد الغاء قسم الدجاج بالكامل من السوبر ماركت”.-انتهى-
———
سلاح البحرية الصهيونية يناور على حرب ضد حزب الله
مناورة بحرية لـ’اسرائيل’ تحاكي مواجهة مقبلة مع حزب الله

(أ.ل) – كشفت القناة الأولى في تلفزيون العدو ان سلاح البحرية الصهيونية أجرى هذا الأسبوع مناورة تحاكي حرباً ضد حزب الله، وان الجيش الإسرائيلي يتوقع في المواجهة المقبلة أن يحاول الحزب فرض حصار بحري على “تل أبيب” عبر مهاجمة سفن تجارية متوجهة من والى الموانئ الإسرائيلية وضرب حقول الغاز التي تعتبر “ثورة اسرائيلية استراتيجية”.
ضابط  في سلاح البحرية الصهيونية  قال للقناة الاولى إن حزب الله قام بدراسة ما جرى في غزة وسيكون هجومياً بعد أن طوّر قدراته الصاروخية والمدفعية من كل الأنواع وسيحاول القيام بعمليات مفاجأة منذ بداية الحرب.
وبحسب القناة، فإن كارثة سفينة ساعر 5 “اخي – حانيت” التي ادت الى مقتل اربعة جنود خلال حرب لبنان الثانية عام 2006 غيرت الوعي في سلاح البحرية، بحيث أصبح هناك فهم بضرورة حماية السفن البحرية عبر وسائل متطورة، ولكن رغم ذلك تبقى الخشية الكبيرة من صواريخ البر – بحر من طراز ياخونت المتطور الذي من غير المعروف اذا كان حزب الله يمتلكه، لكنه يهدد بوضوح القوات البحرية.-انتهى-
———

بري: نملك اوراق قوة عديدة لاطلاق العسكريين

(أ.ل) – تركز الحديث في لقاء الاربعاء اليوم على موضوع سلامة الغذاء، ونقل النواب عن الرئيس نبيه بري انه من الضروري والواجب اتخاذ كل التدابير والاجراءات القانونية لحماية المواطن وتأمين سلامة الغذاء .
وأمل الاسراع في درس قانون سلامة الغذاء في اللجان النيابية المشتركة لاقراره بالصيغة التي تؤمن وتحصّن صحة اللبنانيين في معيشتهم وغذائهم.
وعبّر مجدداً عن عدم ارتياحه لاجواء مناقشة قانون الانتخابات النيابية في لجنة التواصل المكلفة بهذا الشأن ، مشدداً على الانطلاق والتركيز على ما جرى التأكيد عليه في الهيئة العامة لجهة درس اقتراح القانون المختلط المقدم من النائب علي بزي. وتطرق الحديث ايضاً الى عملية اطلاق الأسير عماد عياد، فأكد الرئيس بري اننا نملك اوراق قوة عديدة لاطلاق العسكريين المخطوفين لدى داعش وجبهة النصرة، مشدداً على اعتماد السرية في المفاوضات الجارية لهذه الغاية.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء الاسبوعي النواب السادة: عاصم قانصوه، علي عمار، علي بزي، الوليد سكرية، فريد الخازن، بلال فرحات، علي خريس، علي المقداد، قاسم هاشم، عبد المجيد صالح، علي فياض، اميل رحمة، هاني قبيسي، مروان فارس، ونوار الساحلي.
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيات تهنئة بعيد الاستقلال من كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الاريتيري أسياس أفورقي، والامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف خواتمة.
وابرق مهنئاً المتحدرين من اصل لبناني الذين انتخبوا اعضاء في الكونغرس الاميركي وهم: السناتور السيدة جين شاهين Jeane shaheen، النائب داريل عيسى الذي اعيد انتخابه، النائب تشارلز بستاني، النائب ريتشارد حنَا، النائب السيدة غوين ابراهام.-انتهى-
———-
التحقيق بدعوى عائلة مدلج ضد “أبو طاقية” والحجيري وآخرين

(أ.ل) – ينظر قاضي التحقيق في بيروت الرئيس بلال وزنه، نهار غد الخميس الواقع فيه 27 تشرين الثاني 2014، بالدعوى المقامة من عائلة الشهيد عباس علي حسن مدلج، وكيلتهم المحامية مي الخنساء، ضد كل من قام بالجرائم البشعة التي مورست على الشهيد سواء لجهة الخطف أو الذبح، المنصوص عنها في المواد 549 و569 من قانون العقوبات اللبناني، وهي الجلسة الأولى ضد كل من:-
1- الإرهابي مصطفى أحمد الحجيري (المعروف بأبو طاقيه) 
2- الإرهابي علي الحجيري (رئيس بلدية عرسال)
3- الإرهابي دحام عبد العزيز رمضان مواليد عام 1996، موقوف
4- الإرهابي خالد وليد البكير من مواليد عام 1975، موقوف
5- عبد الله أحمد السلوم من مواليد عام 1993، موقوف
وكل من يظهره التحقيق فاعلاً أو متدخلاً أو شريكاً.-انتهى-
———
سلام ترأس اجتماعا لخلية الازمة لملف العسكريين المحتجزين
وأعطى توجيهاته للمتابعة وفق المعطيات الجديدة والتقى مخزومي ومطرجي

(أ.ل) – عقدت خلية الأزمة الوزارية المكلفة متابعة ملف العسكريين المحتجزين، اجتماعا في السراي الكبير برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام.
وتابع المجتمعون تطورات ملف المحتجزين وآخر المعلومات المتوافرة حوله. وأعطى سلام توجيهاته للمتابعة وفق المعطيات الجديدة، مع ما يتطلبه الأمر من تحفظ على الاعلان عن الخطوات والاجراءات المتبعة، بما يضمن الوصول الى النتائج المرجوة.
من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام رئيس منتدى الحوار الوطني فؤاد مخزومي وعرض معه الأوضاع العامة في المنطقة ولبنان. وأثنى مخزومي بعد اللقاء على “أداء رئيس الحكومة وخصوصا في ذكرى الاستقلال، بتشديده على اكتمال المناسبة بملء مركز رئاسة الجمهورية”.
وأكد أن “على الوزراء التعاون لتجاوز المرحلة، بغض النظر عن المواقف السياسية أو الخلافات بين الجهات الحزبية التي يمثلون”، لافتا إلى أن “الوضع السياسي الصعب والتردي الاقتصادي والمعيشي والأمني الخطير، يتطلب تعاونا جديا والابتعاد عن المصالح الذاتية”. وشدد على “إيلاء مناطق الشمال وعكار والبقاع كل اهتمام إنمائي، تزامنا مع خطة احتواء دقيقة لإبعاد شبابنا عن مسار التطرف والإرهاب”، لافتا إلى أن “حل ملف المخطوفين العسكريين والأمنيين، وتجهيز الجيش بمستلزمات حربه على الإرهاب، ينبغي أن يكونا على رأس الأولويات”، آملا من “كل من لديه تواصل مع الخارج الدولي والعربي، بذل الجهود لدعم لبنان بكل الوسائل الممكنة، في ظل الحراك الإقليمي – الدولي في الملفات الإقليمية، ومن أجل ألا تأتي الاتفاقات الجاري إعدادها على حساب لبنان، بحيث يجري تثبيت حقوق البلد وحضوره في المحافل الدولية والاتفاقات الإقليمية”.
واستقبل الرئيس سلام رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي.-انتهى-
———-
البزري التقى وفداً قيادياً من الجبهة الشعبية في لبنان: للتصدي لكل مخل بالامن
 
(أ.ل) – خلال استقباله وفداً قيادياً من “الجبهة الشعبية” في لبنان برئاسة مروان عبد العال أدلى الدكتور عبد الرحمن البزري بتصريحٍ أكد فيه على ان اللقاء مع الأخوة في الجبهة الشعبية يأتي في سياق التلاقي الدائم بيننا وبينهم. وتطرّق البحث خلال اللقاء الى أوضاع المخيمات خصوصاً مخيم عين الحلوة من الناحيتين الأمنية والاجتماعية. وحمّل البزري المسؤولية الأولى لمن سهّل وسمح بمرور من لا يجب أن يمر الى مدينة صيدا والى مخيماتها، وقال “لقد دفعنا ثمناً كبيراً في الماضي خصوصاً في أحداث عبرا وهناك قرار حاسم على المستوى السياسي في المدينة وعلى مستوى المخيم سياسياً أيضاً بعدم تكرار ما حدث في المدينة مجدداً”. وأضاف “سنفضح كل من يُحاول ذلك بغض النظر عن الأسباب والموجبات”، وشدد على أن صيدا تقف الى جانب الجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية الرسمية المولجة وحدها حماية أمن المدينة وأهلها.-انتهى-
———

علي فضل الله زار الحصّ على رأس وفد:
مع توفير كلّ المناخات والأجواء لإنجاح الحوار الداخلي

(أ.ل) – شدَّد العلامة السيّد علي فضل الله على أهميّة توفير كلّ المناخات والأجواء لإنجاح الحوار الداخليّ الّذي بدأت علاماته بالظهور، داعياً إلى تضافر جهودنا جميعاً للدفاع عن الشعب الفلسطيني، بعيداً عن لغة التّهويل والاتهام والانفعال، وعن المناخ الطّائفيّ والمذهبيّ الّذي نعيشه في المنطقة العربيّة والإسلاميّة.
زار سماحته على رأس وفد الرئيس سليم الحص، في منزله في عائشة بكّار، حيث جرى التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. وأدلى سماحته خلال الزيارة بالتصريح التالي:
“زيارة الرئيس الحصّ بين وقت وآخر، هي من الزيارات الضَّرورية والمهمَّة، لنقف عند رأيه فيما يجري في لبنان والمنطقة، ونستفيد من حكمته، ونستمدّ منه الكثير من المعاني الَّتي على رأسها حرصه الشديد على الوحدة الوطنية والإسلامية والحوار الداخلي؛ هذا الحوار الذي نحتاج إليه في هذه المرحلة، وفي كلّ المراحل، حتى نحمي بلدنا من كلّ الفتن التي يراد للبنانيين أن يكونوا وقوداً لها.
إنَّنا من خلال اللقاء مع دولة الرئيس الحصّ، نشعر بروحيَّة الانفتاح والتواصل، التي نريد للبنانيين جميعاً أن ينعموا في رحابها باللقاء والحوار، ونتطلّع إلى الواقع السياسي اللبناني كلّه، لأن يرتفع إلى مستوى المسؤولية الكبرى، لتكون علامات الحوار التي انطلقت بين اللبنانيين إشارات حقيقيَّة ومثمرة، حتى نصل إلى النتائج المرجوَّة من هذا الحوار.. ونحن مع كلّ دعوة لإطلاق عملية الحوار الداخلي، سواء بين المواقع السياسية المختلفة، أو على صعيد الطوائف والمذاهب، وندعو إلى التجاوب مع هذه الدعوات وتفعيلها، وتحويلها إلى واقع عملي ملموس.
لقد أثَرْنا مع دولة الرئيس الحص ما يجري في واقعنا العربي والإسلامي، وما يحدق بنا من مخاطر، وخصوصاً ما يتهدّدنا في فلسطين المحتلة، بعد إعلان العدو يهودية الكيان، وتهديده المباشر للأقصى، وسعيه المستمر لتقويض المعالم الإسلاميَّة والمسيحيَّة في القدس، الأمر الَّذي يحتاج إلى تضافر الجهود العربيّة والإسلاميّة، لمواجهة هذا الخطر الكبير، بدلاً من التلهّي بالخطابات الطائفيّة والمذهبيّة، والاستغراق في المواقف الانفعالية التي تزيدنا انقساماً وتشتتاً، وتظهرنا أمام الأمم أنّنا شعوب متناحرة، وقبائل متقاتلة، ومذاهب متفرقة.. وقد أكّدنا الحاجة إلى الحوار بيننا كعرب ومسلمين، وكمذاهب وطوائف، بعيداً عن لغة التهديد والتهويل، كما أكّدنا العمل لإزالة كلّ التوترات، والسعي لكي نلتحق كشعب وأمة، بالركب الحضاري للأمم، لأننا نملك من الرصيد الحضاري ما يؤهّلنا لتجاوز الآخرين، ولكنَّنا نتصرَّف بعكس ذلك، وشدَّدنا على العمل لكي نستعيد دورنا كعرب ومسلمين، لأنه يُراد أن يُسلب هذا الدور بالكامل، وأن نكون مجرد صدى لما تقرّره القوى العالمية الكبرى.
إنّنا نأمل أن يستعيد العرب وحدتهم وتماسكهم، وأن ننهض جميعاً لنتحمَّل مسؤولياتنا في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، وأن نعمل جميعاً في لبنان لإنجاح مشروع الحوار الَّذي بدأت معالمه بالظهور، وقد شدَّدنا مع الرئيس الحصّ على أهميّة توفير كلّ المناخات لذلك، بما في ذلك المواقف والخطابات الَّتي نتمنى أن تراعي حساسيَّة المرحلة ودقّتها وصعوبتها داخلياً وخارجياً”.-انتهى-
———
قزي في مؤتمر عن عاملات المنازل ومكاتب الاستقدام:
المشاكل تحل بالحوار ونريد تنظيم العمل

(أ.ل) – دعا وزير العمل سجعان قزي في خطوة هي الاولى من نوعها، مكاتب الاستقدام في لبنان والتي يقارب عددها الـ 640 مكتبا، الى حضور مؤتمر اصلاحي حول “وضع عاملات المنازل المهاجرات في لبنان ودور مكاتب الاستقدام” عقد في فندق “مونرو”، وحضره جميع اصحاب المكاتب من كل المحافظات وعدد من سفراء وقناصل الدول التي تنتمي اليها عاملات المنازل وممثلون عن المنظمات الدولية والامن العام اللبناني وقوى الامن الداخلي.
وهدف المؤتمر الى البحث المعمق والصريح حول اوضاع هذه المكاتب وانتشار البعض منها بشكل عشوائي وطريقة عملها ووقف ما يعتبر عملية اتجار بالبشر ومساعدة هذه المكاتب على تأمين مستلزمات عملها.
بداية النشيد الوطني، ثم تحدث قزي فرحب بالحضور وخصوصا الذين “قدموا من خارج بيروت في هذا الطقس العاصف”، وقال: “أحببت ان تكونوا في هذا المؤتمر شهود حق على طريقة عمل الوزارة وهذه الدعوة ليست للبحث في عمل مكاتب الاستقدام فقط بل هي لمقاربة كيفية حماية كرامة الانسان، فأي مشاكل او ملاحظات تحل بالحوار لا بالقوة لأننا لا نريد اقفال مكاتب بشكل اعتباطي بل نريد تنظيم العمل في اطار كرامة الانسان والعاملات اللواتي يعملن في المنازل”.
أضاف “لا يكفي ان نجد الخطأ بل المطلوب ايجاد الآلية لمعالجته ومواصلة هذه العملية حتى النهاية. ان محور مكاتب الاستقدام هو الانسان ولذلك يجب اعادة النظر بالانتشار العشوائي للمكاتب وهو امر لا يقع على عاتقكم ولا تتحملون مسؤوليته لأنه من مسؤولية وزارة العمل. يجب ايجاد اتحاد نقابي لهذه المكاتب يحترم الجميع ولا يقصي احدا مع التأكيد على ان الجسم النقابي للمكاتب بحاجة الى تطوير ونحن كوزارة مستعدون لتقديم اي مساعدة”.
وتابع “الوزارة بدأت بإطلاق دراسة عن حاجة الاستقدام للعاملات الاجنبيات للعمل في الخدمة المنزلية الى عدد المكاتب، فإذا كان هناك ما يستوجب البقاء على 600 مكتب فليكن واذا كان هناك من وجوب لزيادتها سنفعل وكذلك العكس. وأنا منذ ان جئت الى الوزارة لم أوقع الا على رخصتين لمكتبين فقط وذلك انطلاقا من الحرص على الانسان لان نظرية الاقتصاد الحر لا تطبق على وضع مكاتب الاستقدام فمحور هذه المكاتب هو الانسان”.
وتوجه الى اصحاب المكاتب بالقول: “نحن لا نستطيع وضع شرطي على كل مكتب لأعرف ما به، أنا اريد ان اعرف منكم كل مخالفة تعتقدون انها ترتكب بحقكم، فمكتبي مفتوح لسماع الشكاوى المبنية على معلومات صحيحة. من المعيب الابقاء على اللافتات والآرمات المتعلقة باستقدام العاملات والمطلوب ان ترفع من الشوارع وعن الابنية ابتداء من كانون الاول المقبل، وانجاز المعاملات للمكاتب سيكون مرتبطا بإزالة هذه اللافتات التي تسيء الى كرامة الانسان وتظهر وكأن هناك اتجارا بالبشر”.
أضاف “على كل المكاتب أن تلتزم بقانون وزارة العمل ومن لا يرتاح لهذه القوانين عليه ان يقفل مكتبه لأنه في القرن الواحد والعشرين ممنوع الاتجار بالإنسان فلا يجوز مداواة الخطأ بالخطأ، واذا كانت الدولة التي جاءت منها العاملة لم تعطها حقها فعلى صاحب العمل هنا ان يعطيها هذا الحق. ان لبنان لم ينل استقلاله الا لأنه وطن الانسان وممنوع علينا القيام بأي عمل يناقض جوهر وجود لبنان. يجب ان يكون هناك تعاون وثيق بين وزارة العمل والسفارات المعنية ومكاتب الاستقدام، وقد تقدمت من مجلس الوزراء بمشروعين يتعلق الاول بمنع عمل الاطفال والثاني بوضع حد للاتجار بالبشر”.
وأكد وزير العمل ان “الوزارة ستكون متشددة في مواجهة بعض الممارسات من اصحاب العمل ضد عاملة المنزل”، وقال: “نحن منفتحون لتحسين شروط العمل وعلينا الانفتاح ايضا على السفارات المعنية ونحن بصدد توقيع اتفاقيات مع دولها. وندعو الى حصول تكامل واعادة نظر في بعض القوانين والتعاطي بإنسانية ووضع الاطر التي تراقب عملهن داخل المنازل مع تفهم مطالب السفارات انما تحت سقف القوانين اللبنانية والدولية وحقوق الانسان”.
وكشفا عن “مفاوضات تجري منذ اسبوعين مع بعض السفارات لتوقيع مذكرات ثنائية”.
ثم فتح باب النقاش ورد قزي على اسئلة واستفسارات اصحاب المكاتب التي تمحورت حول الكوتا وقضية العاملات اللواتي يهربن في المنازل ويعملن بشكل غير شرعي، واعدا بالأخذ بالاعتبار كل الاسئلة التي طرحت والهواجس التي ابديت ووضع الاجوبة عليها في اطار توصيات ستصدر في وقت قريب.
عطالله
وكانت رئيسة دائرة بيروت مارلين عطاالله تحدث في بداية المؤتمر عن اهدافه، لافتة الى ان “المشاكل التي تعاني منها بعض العاملات قد انعكست سلبا على المجتمع اللبناني استنادا الى تقارير حقوق الانسان الصادرة عن جهات دولية ومحلية”، مشددة على ان “تأمين بيئة العمل اللائق للعاملات ضرورة اساسية لوزارة العمل التي باشرت باتخاذ العديد من الاجراءات الاصلاحية”، آملة ان “يشكل هذا المؤتمر مساحة من الحوار الايجابي والتفاهم البناء”.
حيمور
وعددت رئيسة دائرة التفتيش جومانا حيمور القرارات الصادرة عن وزارة العمل لتنظيم عمل مكاتب الاستقدام، مشيرة الى الشروط المطلوبة للاستحصال على ترخيص لهذه المكاتب من الوزارة، موضحة ان “المؤتمر يهدف الى ترشيد عمل مكاتب الاستقدام ووضع ضوابط جديدة تتوافق مع المعايير الدولية المتعلقة بالاتجار بالبشر”.
خزعل
وأشارت رئيسة دائرة جبل لبنان الدكتورة ايمان خزعل الى ان “وزارة العمل باشرت بتقييم الواقع الحالي تمهيدا لإرساء منظومة متكاملة ترعى عمليات تبادل اليد العاملة عبر التأسيس لمذكرات تفاهم مع جميع الدول التي ترسل عاملات ترتكز على معايير العمل الدولية”، موضحة ان “الوزارة ستعمد الى وضع مجموعة من المبادىء والمعايير لتشكل الاساس لأي مذكرة تفاهم ومنها شروط الاستخدام العادلة والظروف اللائقة للعمل، والاتفاق مع الجهات المعنية حول الرسوم المفروضة على العقود وتحديد وتوضيح للمسؤوليات والموجبات المتبادلة، ووضع آليات لتوضيح مكاتب الاستقدام وفقا للمادة 15 من الاتفاقية التي تنص على ضرورة ضمان حماية فعالة للعمال المنزليين المهاجرين ووضع آليات للمتابعة وتأسيس لجان مشتركة لمتابعة احوال العمالة الاجنبية مع الدول المعنية”. وسيعقد اجتماع في وقت لاحق بين فريق عمل الوزارة ونقابة مكاتب الاستقدام لتحويل المطالب والهواجس التي طرحت الى توصيات.-انتهى-
———-

باسيل عرض الأوضاع مع الرئيس القبرصي والتقى نظيره:
اللجوء السوري خطر وجودي على لبنان

(أ.ل) – استهل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته الرسمية الى العاصمة القبرصية نيقوسيا بلقاء رئيس الجمهورية نيكوس أنستاسياديس في حضور سفير لبنان في قبرص يوسف صدقة، ووزير الخارجية القبرصي يوانيس كاثوليديس، والناطق باسم الحكومة القبرصية نيكوس خريستودوليديس والسفير القبرصي في لبنان هومر مافروماتيس.
بعد الإجتماع صدر عن القصر الرئاسي بيان جاء فيه: “استقبل رئيس جمهورية قبرص نيكوس أنستاسياديس وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، وجرى البحث خلال الاجتماع في العلاقات الثنائية بين قبرص ولبنان، وفي إعادة التأكيد على العلاقات المميزة بين البلدين في المجالات كافة. وتطرّق النقاش الى مسائل المنطقة لا سيما تلك المتعلّقة بمكافحة الارهاب الدولي.
تحدّث رئيس الجمهورية مع وزير الخارجية اللبناني عن الوضع الحالي فيما يخصّ المشكلة القبرصية وما يتعلّق بالإستفزازات التركية الحاصلة في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لقبرص. من جهته، عرض الوزير باسيل على الرئيس الوضع السياسي في لبنان”.
وانتقل الوزير باسيل والوفد المرافق الى وزارة الخارجية القبرصية حيث التقى بنظيره القبرصي يوانيس كاثوليديس.-انتهى-
———
“جمعية محترف راشيا” حيت قيادة الجيش اللبناني على تأكيدها
ملاحقة منتهكي قانون منع الصيد وحاملي سلاحه

(أ.ل) –صدر عن جمعية محترف راشيا بيان شكر لقيادة الجيش وجاء كالتالي:
بعد بيان “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون راشيا الوادي” الأسبوع الماضي الذي ناشد فيه الأجهزة الأمنية والجيش اللبناني وقف مجزرة إبادة الطيور وإنتهاك قانون منع الصيد والذي لم يعد يحتمل خاصة في منطقتي راشيا وحاصبيا والبقاع ها هي قيادة الجيش اللبناني الكريمة تصدر بالأمس بيان ذكرت فيه الصيادين بضرورة الإمتناع والتوقف عن الصيد وإحترام القانون وملاحقة كل منتهك للقانون وحاملي سلاح الصيد.
لهذا أصدر رئيس “جمعية محترف راشيا” شوقي دلال اليوم بيان شكر فيه قيادة الجيش على بيانها الوطني المهم والذي يحافظ على ما تبقى من ثروتنا البيئية وضرورة إحترام الصيادين للقانون الذي يمنع الصيد البري وﻻ يزال ساري المفعول… كما نوه دلال ببيان قيادة الجيش الذي أكد على ملاحقة منتهكي هذا القانون وحمل سلاح الصيد وإحالتهم على السلطات المختصة”.-انتهى-
——–


تلقى دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر لوزراء الاعلام في ايران
جريج نعى صباح: دورها كان كبيرا في نهضة فن الغناء

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة، سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي، الذي قال بعد اللقاء: “كانت فرصة طيبة وثمينة للغاية جمعتنا بالوزير جريج، حيث تحدثنا خلال هذا اللقاء عن العديد من التطورات السياسية سواء على الصعيد اللبناني او على الصعيد الاقليمي”.
اضاف “قدمنا للوزير جريج دعوة رسمية موجهة من قبل وزير الارشاد الايراني جنتي من اجل المشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في ايران على مستوى وزراء الاعلام في منظمة المؤتمر الاسلامي”.
وختم “نأمل ان تكون هناك مشاركة بناءة وفعالة للحكومة اللبنانية ووزارة الاعلام اللبنانية في اعمال هذا المؤتمر”.
قال وزير الاعلام رمزي جريج في حديث لمصدر إعلامي “ان رحيل الشحرورة صباح خسارة كبيرة للبنان والفن”، وقال: “شهرتها تجاوزت حدود لبنان، فكانت فنانة عربية غزت كل الدول العربية لا سيما مصر، وكان لها دور كبير في نهضة فن الغناء والفولكلور اللبناني”.
واكد “ان على الدولة ان تقوم بواجبها تجاه الفنانة الكبيرة”، وقال: “سأهتم شخصيا مع دائرة المراسم في وزارة الاعلام وسأتواصل مع وزارة الثقافة لنقوم بالواجب ونكرم الراحلة على مسيرة العطاء التي اغنت بها لبنان”.-انتهى-
———
حرب: برحيل صباح نفقد وجها أعطى لبنان والعرب صفحات فنية مضيئة

(أ.ل) – نعى وزير الاتصالات بطرس حرب الفنانة صباح، في كلمة القاها خلال الإفتتاح الرسمي للاجتماع السنوي الثالث للمنتدى العربي لحوكمة الأنترنت، في فندق الموفمبيك لافتا الى ان “لبنان يفقد برحيلها وجها فنيا لبنانيا وعربيا أعطى لبنان والعرب صفحات فنية مضيئة من التراث والفن غناء وتمثيلا في المسرح والسينما والمهرجانات، كما وقفت على مسارح عالمية ودور أوبرا شهيرة”. وقدم تعازيه الحارة برحيلها.-انتهى-
———
جنبلاط عرض والسفير المصري الاوضاع الراهنة

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو بعد ظهر اليوم، السفير المصري الجديد في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.-انتهى-
———

حسين الموسوي: مستقبل الأمة مرهون
بمستقبل المقاومة في لبنان وفلسطين وكل المنطقة

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد حسين الموسوي أن “مستقبل الأمة مرهون بمستقبل المقاومة في لبنان وفلسطين وكل المنطقة، هذه المقاومة التي استطاعت إسقاط مشاريع الكيان الصهيوني وحلفائه ومشاريع القوى الظلامية التكفيرية الهادفة إلى تمزيق الأمة وتحطيم إرادتها والنيل من صانعي أمجادها وإنتصاراتها”. وقال في ندوة قرآنية: “إن ما حققته الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المسألة النووية عبر الصبر والصمود وتحويل التهديدات إلى فرص لتحقيق الإكتفاء الذاتي في غير مجال، سوف يتيح لها أن تأخذ مكانتها من جديد بين الأمم الناهضة”.
وأشار إلى أن “إيران الإسلام وصلت إلى ما وصلت إليه بالإرتكاز إلى القيادة الحكيمة ومرونتها البطولية من جهة، وإلى وحدة الشعب حول القيادة ومشروعها في تحويل إيران إلى قوة قادرة ومقتدرة تمثل القدوة لملايين المؤمنين بنهجها من جهة ثانية”. أضاف “المطلوب من دول المنطقة، الإرتقاء إلى مستوى التحديات التي تواجهها من خلال المشروع الصهيوني التكفيري، عبر تحويل هذه التهديدات إلى فرصة من أجل كسر هذا المشروع الذي يحقق المصلحة الإسرائيلية فقط وعلى حساب شعوب منطقتنا وقضاياها. والمطلوب خارطة طريق إنقاذية ترسمها المقاومة وكل المجاهدين الشرفاء والمخلصين على إمتداد العالمين العربي والإسلامي، وإلا فإن هذه المنطقة سوف تتآكل لمصلحة التكفيريين الذين يؤرقهم مشروع المقاومة، الذي يحقق نجاحات متنامية ميدانيا وديبلوماسيا”.
وختم “إن الرهان يبقى على دول المنطقة وشعوبها وقياداتها الحكيمة، لأن الرهان على الخارج والإرتهان إليه، لن يستجلب للمرتهنين إلا الخسران المبين، والضياع في الحاضر والمستقبل”.-انتهى-
———
الداوود هنأ “حزب الله” بتحرير أسيره
ودعا الحكومة الى إتباع أسلوبه لاسترجاع العسكريين
 
(أ.ل) – هنأ الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، “حزب الله”، بتحرير اسيره المقاوم عماد عيّاد من مختطفيه، بمبادلته بأسيرين “للجيش السوري الحر” اختطفهما في عملية عسكرية-امنية، تمكن خلالها من فرض شروطه على الخاطفين، عملاً بقول السيد حسن نصرالله “بأننا لا نترك اسرانا”. وتمنى الداوود على الحكومة اللبنانية، ان تتبع اسلوب “حزب الله” في تحرير العسكريين المخطوفين، وان تلجأ الى اوراق القوة التي لديها، وحدّثنا عنها رئيسها تمام سلام، ونأمل ان تقرن القول بالفعل، وكان آخرها توقيف عقيد في ما يسمى “الجيش السوري الحر” الذي اطلق سراحه قاضي التحقيق العسكري وكان يمكن لو فعلت ان يكون ورقة قوة بيدها للافراج عن عسكريينا مع الإرهابيين.
وختم الداوود بالتأكيد على حصر التفاوض السري باللواء عباس ابراهيم، ومنع التسريبات الاعلامية التي تلعب بأعصاب اهالي المخطوفين.-انتهى-
——–
عبد الأمير قبلان ابرق الى القاسم مستنكرا الاعتداء على منزله

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان، “الاعتداء الاثم على منزل الشيخ عيسى القاسم في الدراز بما يحمله من انتهاك لحرمة منزل شخصية اسلامية كبيرة لها دورها المؤثر في العمل الديني والسياسي”.
وابرق الى الشيخ القاسم مستنكرا “جريمة الاعتداء على منزله”، متضامنا مع شخصه الكريم، مقدرا توجيهاته ومواقفه التي تسهم في ترسيخ الوحدة الوطنية في البحرين.-انتهى-
———
حمود التقى وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
وضرورة تحييد المخيمات عن الخلافات

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين برئاسة مروان عبد العال (مسؤول ملف نهر البارد ومسؤول فرع لبنان للجبهة)، أبو جابر (نائب مسؤول فرع لبنان ومسؤول العلاقات السياسية للجبهة)، عبد الله الدنان (عضو اللجنة المركزية لفرع لبنان ومسؤول منطقة صيدا للجبهة) وعبد الكريم مسؤول المكتب الإعلامي للجبهة، حيث قدموا التهنئة لفضيلته بتوليه أمينا عاما للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة.
وجرى الحديث عن عملية دير ياسين الأخيرة (عملية القدس) وأثرها على معنويات الشعب الفلسطيني، وضرورة توحيد الجهود جميعا تحت شعار مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة، وضرورة تثبيت ثقافة حتمية زوال إسرائيل، كما جرى البحث عن إعادة اعمار مخيم نهر البارد والمعوقات والظروف المتعلقة به، وتم التأكيد على ضرورة أن تحيّد المخيمات الفلسطينية عن الخلافات اللبنانية وألا تستعمل المخيمات كملجأ للهاربين من القانون من جهة، كما لا يجوز تصوير المخيمات وكأنها ملجأ للفارين من العدالة وإطلاق الشائعات بهذا الشأن.-انتهى-
———-
طالبات مركز الرحمة احتفلت بعيد الاستقلال

(أ.ل) – احتفلت طالبات مركز الرحمة لخدمة المجتمع بمناسبة يومي الاستقلال والعلم، على طريقتهن وعلى أنغام النشيد الوطني، وبأيدي الطالبات شكل العلم اللبناني بواسطة الغواش، كما أقيم نشاط ثقافي هدف الى تعريف الطالبات بمفهوم الاستقلال والثقافة والتراث اللبناني سواء من ناحية الملبس أو الطعام، وكل هذا وذاك بهدف تعزيز مفهوم الوطن وحبه والانتماء اليه  في نفوس الناشئة وللتأكيد دوماً أن يوم الإستقلال هو يوم العزة والمجد…-انتهى-
——–


أمانة 14 آذار: الصفقة بين حزب الله والمسلحين
انتقاص من سلطة الدولة وخطف العسكريين نتيجة لقتاله في سوريا

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة اجتماعها الأسبوعي في مقرها في الأشرفية في حضور: فارس سعيد، شاكر سلامة، ساسين ساسين، نوفل ضو، الياس ابو عاصي، راشد فايد، محمد حرفوش، ندي غصن، هرار هوفيفيان، ربى كبارة، سيمون درغام، ووليد فخر الدين.
وبعد مناقشة المستجدات المحلية والإقليمية، أصدرت بيانا تلاه ضو جاء فيه:
أولا: توقفت الأمانة العامة عند المقايضة التي قام بها “حزب الله” مع المسلحين في القلمون، والتي أدت إلى إطلاق مقاتله، فيما حيل بين الدولة وتحرير عسكرييها.
إن هذه الصفقة تبين وجها إضافيا للانتقاص من سلطة الدولة التي يختارها الحزب ليتغطى بها حين يعجز عن تحقيق هدف، ويتخطاها وينفرد حين يتمكن، فيطلق من يسمهم تكفيريين وإرهابيين ويقايض عليهم، وبرغم أنه شريك في الحكومة، يتجاوز خلية الأزمة المعنية في صدد عنصره المعتقل ويمنع الدولة عن أي مقايضة ممكنة. وتؤكد الأمانة العامة أن جريمة خطف العسكريين هي نتيجة مباشرة لقتال “حزب الله” في سوريا، فهو مسؤول عن هذه الأزمة ومسؤول عن فرز الأسرى بين “أبناء دولة” لا يستحقون الحرية و”حزبيين” يستحقون الحماية.
إن قضية المخطوفين العسكريين تشكل أولوية وطنية مطلقة بوصفها قضية تعني جميع اللبنانيين بكل تلويناتهم السياسية والطائفية، وقد أصابت كرامتهم، وهم ينتظرون حلها بحهود مشكورة من حكومة المصلحة الوطنية.إن حل هذه المسألة أصبح ضروريا رأفة بعائلات العسكريين وبمصلحة الدولة وهيبتها خصوصا أن سقوطها أمام كل امتحان يجر لبنان أكثر فأكثر نحو المجهول.
ثانيا – إن الفراغ الذي يعانيه لبنان جراء عدم انتخاب رئيس جديد قد تحول بعد زهاء 6 أشهر إلى “إدمان ملعون” يصيب حياتنا الوطنية وكأن شيئا لم يكن.
إن الأمانة العامة لقوى 14 آذار تدعو جميع المعنيين إلى التنبه جيدا لهذه الظاهرة الخطيرة التي تضرب جوهر ميثاقنا الوطني وتضعف الدولة، كما تدعو إلى التوجه إلى مجلس النواب فورا لانتخاب رئيس وفقا للآليات الديموقراطية المعتمدة في كل أنحاء العالم، كما حصل أخيرا في تونس والصديقة.
إن الحياة السياسية لا تستقيم في غياب الرئيس، وندعو الجميع إلى بذل كل الجهود من أجل إنضاج الخطوات اللازمة لوضع حد لهذه الحالة الشاذة”.-انتهى-
———-

ندوة حول كتاب “رسالة الحقوق”
نعيم قاسم: التكفيريين لا يمتون بصلة إلى الإسلام المحمدي الأصيل
الذي سلكناه وتعرفنا عليه فالدين رحمة وبناء وسعادة ودنيا وآخرة

(أ.ل) – ضمن سلسة ندوات تحت عنوان «ليبقى خير جليس»، أقامت مكتبة الشيخ بهاء الدين العاملي العامة في مجمع الإمام الصادق (ع) الثقافي في بيروت ندوة حول كتاب “في رحاب رسالة الحقوق” – شرح رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (ع) ، شارك فيها مؤلف الكتاب الشيخ نعيم قاسم نائب الامين العام لحزب الله، الدكتور ميشال كعدي مؤلف كتاب الامام زين العابدين والفكر المسيحي و ممثل سماحة السيد السيستاني “دام ظله” في لبنان ورئيس جمعية ال البيت الخيرية الاستاذ حامد الخفاف (نظرة تراثية على رسالة الحقوق)، وذلك بحضور حشد من علماء الدين والادباء والمثقفين والسياسيين.
بداية كانت كلمة للدكتور كعدي الذي تحدث عن أهمية رسالة الحقوق للامام زين العابدين عليه السلام الذي أرسى مدماكا في عظمة الاسلام ودعائم حقوق البشر، مدرسة الامام السجاد الحقوقية هي مدرسة من مدارس او رسالة من مجموعة تمتاز بمشعب الحق وطريق الهداية، رسالة الحقوق خص بها الانسان فاستفادت منها المجتمعات الانسانية واخذ عنها المتعلم والامي، وهي أربت على الخمسين حقا انسانيا عاما وخاصا من هذه الحقوق: حق الله على العباد، حق النفس، حق اللسان، حق السمع، حق البصر، حق اليدين، حق الصلاة، حق الصوم، حق الصداقة، حق المعلم، حق المالك، حق الرعية، وغير ذلك من الحقوق التي تمت للمجتمع بصلة. وتابع كعدي…رسالة الحقوق اعتبرها المؤرخون واهل التقوى ومدارس الحقوق في الدنيا وبخاصة مدرسة الحقوق الايطالية ومدرسة بيروت ام الشرائع وثيقة اصلاحية للانسان وهي تصلح لكل زمان وهي كذلك وثيقة تاريخية وانسانية اضافة الى انها تحمل فكر الامام السجاد للأجيال المتحضرة التي يطلب اليها تحقيق العدالة والقوانين المنصفة والمساواة، وفي مضمون هذه الرسالة تعايشا روحيا يجمع الاديان المؤمنة بإله واحد وبخاصة المسيحية لانها تنأى عن الفئوية والانانية والمادية.
ثم تحدث الاستاذ خفاف وقدم بحثا قيما تحت عنوان نظرة تراثية على رسالة الحقوق استهله بالقول  “رسالة الحقوق” هي رواية نسبتها المصادر الحديثية إلى الإمام زين العابدين علي بن الحسين السجاد عليه السلام. رواها عنه أبو حمزة الثمالي _أحد أهم أصحابه_ (المتوفى سنة 150 هـ).
واكد أن الشروح على الكتب هي من أجلّ أنواع التأليف وأكثرها نفعاً، وعلى هذا درج كبار علمائنا _عبر القرون_ في شروحهم لكتب فقهية، وأصولية، وأدبية وأخلاقية وغيرها.
واعتبر الخفاف اننا بحاجة ماسة إلى شروح للصحيفة السجادية ورسالة الحقوق للأطفال _ولتكن شروحاً مصورة_ ولليافعين، والشباب، والكهول، وصولاً إلى شروح نخبوية. وهذا ينطبق على مجمل تراث مدرسة أهل البيت (ع).
ورأى إن مهمة المحقق هي أن يبذل قصارى جهده كي يقدم النص التراثي أقرب ما يكون لما تركه مؤلفه في القرون السابقة، صحيحاً منقحاً، من خلال اختيار النسخة المخطوطة الأفضل، ومقابلتها مع النسخ الأخرى، وعرض نصوصها على المصادر، وتقويم النص وضبطه، إلى آخره من مراحل منهج التحقيق.
أما مهمة المؤلف فهي ان يجعل هذا النص التراثي القديم يتكلم بلغة العصر الحديث، من خلال شرحه وتوضيحه، والاستنباط منه، وعرضه بصورة مفهومة سهلة.
وختم الاستاذ الخفاف.. إن منهجي التحقيق والتأليف، منهجان مستقلان تماماً، لكل واحد منهما أساليبه وطرقه وأصوله، وما لم يتكاملا لا نستطيع الوصول إلى الغاية المثلى في عرض تراثنا العظيم.
ان تحقيق التراث المخطوط ونشره أمر مهم وضروري إذ أنه الخزان الكبير للمعرفة الأصيلة. ولكن ذلك ليس كافياً وحده، المطلوب أن نسيّل هذا التراث المحقق ليغدوا مادة يستفيد منها الناس على مختلف طبقاتهم ومستوياتهم، وهذه هي مهمة المؤلف.
وفي الختام تحدث مؤلف الكتاب الشيخ قاسم الذي قدم الشكر لإدارة مكتبة الشهيد العاملي على هذا الجهد القيِّم، الذي جمع نخبةً من المفكرين والمثقفين الذين يتصدون للشأن العام، كما الشكر لمجمع الإمام الصادق(ع) على رعايته لإحياء التراث الإسلامي والتدقيق في معالمه و…ونتائجه.
وقال: أن الإمام السجاد سبق حقوق الإنسان العالمية بألف وثلاثمائة وأربعين  سنة، وهذا السبق يدل على عظمة الإسلام في مراعاة إنسانية الإنسان والبحث عن حقوقه، وعظمة الإمام السجاد(ع) في تقديم هذه الأطروحة التربوية الرائدة.
أمَّا الحقوق التي يتشدقون بها، وأقرتها الأمم المتحدة فهي حقوق التلطيف للمادية البغيضة التي انتشرت في هذا العالم من خلال الرأسمالية أو الأفكار الأخرى…وأمَّا الحقوق التي طرحها الإمام زين العابدين(ع) فهي من صلب الإيمان، وتكتسب موقعها الشرعي، بحيث يكون الإنسان آثماً لو لم يلتزم بهذه الحقوق، فالمسألة غير اختيارية ولا انتقائية لمن يلتزم بشريعة الله المقدسة.
يطل علينا الإمام زين العابدين (ع) بحقوقٍ تراعي تكوين الإنسان في توازن راقٍ بين الجسد والروح، فتجد في كل حق حالة روحية مندمجة مع التنظيم المادي لحياة الإنسان. بينما حقوق الإنسان عند الأمم المتحدة خالية تماماً من أية مسحة روحية، وهي لقواعد وقوانين مادية بحتة.
وختم بالقول ان حقوق الإنسان على مستوى العالم اليوم أغرق في المادية إلى درجة سلطت الضوء على تفلت جسد الإنسان بلا ضوابط، ليغرق الإنسان في لذته وجسده، ثم بعد ذلك يضيع مما يُخطط له في السياسة والاجتماع وإدارة العالم، إنَّهم يلهوننا بالحديث عن حقوق المرأة وتشريعات تؤكد على حقها في التعالم والتملك والقرارات وكل ما هنالك، لنُفاجئ بعد ذلك أنها تُسحق في الإعلام وفي طريقة الدعاية، وفي الاستثمار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وتُخرج من خدرها وتعطل أسرتها، ولا نكون أمام حقوقٍ حقيقية إنما أمام امرأة خرجت من خدرها إلى ساحة المجتمع لتضيع فيه باسم حقوق الإنسان.
وهذا ما نراه بالنسبة للإنسان بشكل عام، ولو أردنا أن نرى التطبيقات العملية لوجدنا الكوارث، أين حقوق الإنسان في سلوك أمريكا في التعاطي مع الأمم المختلفة؟ أين حقوق الإنسان الذي ترعاه أوروبا وتتحدث عنه؟ بينما نرى أتباع الإمام زين العابدين(ع)ن، أتباع الإسلام الأصيل يتفوقون بأخلاقية عالية في الموقع السياسي والجهادي والعملي، ويقدمون رحمة الإسلام كما ورد في تطبيق عملي يلامس خط النبي(ص) والأئمة(عم). وهذا ما فضح المدَّعين للإسلام، فضح التكفيريين الذين لا علاقة لهم ولا يمتون بصلة إلى الإسلام المحمدي الأصيل الذي سلكناه وتعرفنا عليه، فالدين رحمة وبناء وسعادة ودنيا وآخرة، بينما عندما لا نجد هذه المعاني في أي طرحٍ من الطروحات نجده مرميًا وخالٍ عن القدرة والتأثير.-انتهى-
———-
“هآرتس”: “اسرائيل” تنوي طرد حراس المسجد الاقصى من عملهم‎
“اسرائيل” تستهدف الحراس الفلسطينيين المرابطين في المسجد الاقصى

(أ.ل) – ذكرت صحيفة “هآرتس” أن ما تسمّى وزارة الامن الداخلي والاجهزة الامنية الاسرائيلية تنوي رفع مشروع قانون الى الكنيست، يهدف الى طرد الحراس الفلسطينيين المرابطين في المسجد الاقصى، لانهم “يشوشون على الزيارات التي يقوم بها اليهود الى باحات الاقصى”، وكانوا في بؤرة الصدامات التي شهدها الحرم في العام الاخير، حسب التعبير الصهيوني.
وكتب معلق الشؤون العسكرية في الصحيفة عاموس هرئيل: حراس مسجد الاقصى، الذين يطلقون على انفسهم اسم “مرابطون ومرابطات” عددهم يبلغ العشرات بين رجال ونساء، ومنهم من ينام في الاقصى ليلاً، في حين ان تمويل “المرابطين” يأتي من جمعيات وهيئات “اسلامية” مختلفة، ومنها الجناح الشمالي لشمالي من “الحركة الاسلامية” في “اسرائيل”.
وتابع هرئيل أن “أعضاء الحرس ولا سيما النساء، شاركوا في مواجهات مع الشرطة ومع “الزوار” اليهود الى الحرم”.
وبتوجيه من وزير الامن الداخلي اسحق أهارونوفيتش، تضيف “هآرتس”، يبلور الآن المسؤولون في وزارته، بمساعدة الشرطة والشاباك، مشروع قانون ضد المرابطين.
كما تحدث أهارونوفيتش في هذا الشأن مع المستشار القانوني للحكومة يهودا فينشتاين.
وقال مصدر أمني رفيع المستوى لـ”هآرتس” أنه يتبيّن من فحص أُجري في المؤسسة الامنية أن أعضاء الحرس يتلقون رواتب شهرية بمبلغ 3 – 4 الاف شيكل لكل منهم، اي ما يعادل الف دولار اميركي.
وتعد محاولة اخراج نشاط الحرس عن القانون واحدة من سلسلة خطوات هدفها انهاء التوتر حول الحرم، الذي يعتبر العنصر الاساس في احتدام العنف وموجة “الارهاب” الفلسطينية في القدس المحتلة في الشهر الاخير.-انتهى-
——–
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

hassan nasrullah

نشرة الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 العدد 5402

السيد نصرالله: ’داعش’ سقطت مع تحرير البوكمال واتهام وزراء خارجية عرب لحزب الله ليس بجديد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *