الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 22 تشرين أول 2014 العدد2705

نشرة الأربعاء 22 تشرين أول 2014 العدد2705

 

خرق صهیوني جدید للسیادة اللبنانیة أكثر من50 جندیًا اجتازوا السیاج الحدودي

(أ.ل) – ارتكبت قوات الاحتلال الصهیوني انتهاكا جدیدًا بحق السیادة اللبنانیة تمثل باجتیاز قوة مشاة صهیونیة كبیرة السیاج الحدودي في القطاع الشرقي من جنوب لبنان.
وأفاد تقریر لـ«إرنا» من بیروت أن قوة مشاة صهیونیة كبیرة قوامها أكثر من 50 جندیًا مدججین بالسلاح اجتازت السیاج الحدودي التقني عند الشطر اللبناني من قریة الغجر الحدودیة، وتقدّمت بمحاذاة نهر الوزاني مقابل المنتزهات السیاحیة القائمة علی ضفاف النهر ما أثار مخاوف أصحاب هذه المنتزهات وروادها.
وفیما كان جنود الاحتلال ینتشرون في محیط وجوار منتزهات الوزاني، كانت دبابات صهیونیة من نوع «میركافا» وآلیات مدرعة أخری تؤمن لهم الحمایة من خلف السیاج الحدودي.
وعلی الأثر استنفرت وحدات الجیش اللبناني في مواقعها الواقعة قبالة السیاج الحدودي، فیما باشرت القوات الدولیة العاملة في جنوب لبنان «الیونیفیل» إجراء الاتصالات بقیادة الجیش اللبناني وقوات الاحتلال الصهیوني لإعادة الوضع إلی طبیعته فی منطقة الوزاني.
وكانت قوات الاحتلال الصهیوني ووفقًا لتقریر «إرنا» أطلقت اللیلة الماضیة من مواقعها في مزارع شبعا اللبنانیة المحتلة وبشكل متتابع 8 قنابل مضیئة فوق المناطق الحدودیة المتاخمة لهذه المواقع، وسبق ذلك سماع دوي 3 انفجارات من جهة الطرف الغربي لموقع مرصد جبل الشیخ الواقع جنوبي بلدة شبعا.-انتهى-
——–
محفوظ التقى المستشار الاعلامي للسفارة المصرية

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، في مكتبه في وزارة الاعلام اليوم، المستشار الاعلامي في السفارة المصرية صبحي عبد البصير ومدير مكتب وكالة أنباء الشرق الاوسط في بيروت حسن القشاوي، ورئيس جمعية “هلا صور الثقافية الاجتماعية” ومنسق “الاتحاد العالمي للصحافة والاعلام في لبنان” عماد سعيد. وجرى البحث في التعاون الاعلامي المصري – اللبناني وسبل تفعيله.
وقال البصير بعد اللقاء: “ان مصر تحاول ان تبني نفسها اولا وهدفها الاستقرار في المنطقة وان الرئيس السيسي طلب من الاعلام ان يكون موضوعيا وان يبتعد عن المزايدات وان يكون محايدا وخصوصا في علاقات مصر مع الخارج”.
واضاف “ان الاعلام عليه دور مهم في بناء الوعي وتنمية المجتمع ثقافيا واذا خرج عن هذا الدور يفقد صدقيته ويصبح عامل هدم لا عامل بناء”.-انتهى-
———

“العالم”: القذافي حي وسيعود بجيشه الجرار ليحرر ليبيا؟!!

(أ.ل) – الزعيم الراحل معمر القذافي الزعيم الراحل معمر القذافي مرت أمس الذكرى الثالثة لمقتل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي الذي تعرّض للقتل والسحل والتنكيل في الـ20 من أكتوبر 2011 على أيدي مسلّحين من مدينة مصراتة، غير أن نسبة مهمّة من أنصاره لا تزال تتحدث عن وجوده حيّاً في مكان ما وأن شبيهاً له هو الذي قُتل وعُرضت جثته على شاشات التلفزيون. مالكو فضائيات وناشطو مواقع تواصل!
نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية أن القذافي لا يزال يحظى بولاء عدد كبير من القبائل الليبية، إضافة إلى أكثر من مليونين من أنصاره هجّروا بعد سقوط نظامه، ويقيم أغلبهم في مصر وتونس والمغرب والنيجر ومالي وعدد من الدول الأخرى.وككل الأنظمة يحظى نظام القذافي بوفاء نادر من أنصاره الذين لا يعترفون بالتحول السياسي في بلادهم.
ويمتلك الموالون للنظام السابق عدداً من القنوات الفضائية منها: «الجماهيرية» و«صوت القبائل» و«ليبيا 24» إضافة إلى نشاطهم البارز عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كما لا يخفي أنصار القذافي رفضهم للعملية السياسية الحالية، ولقانون العزل السياسي الذي طالهم من قبل المؤتمر الوطني العام السابق، ويؤكدون أن لا حل في ليبيا من دونهم. ودعت ما تسمى «المقاومة الوطنية الليبية» المحسوبة على النظام السابق إلى انتفاضة شعبية ضد قوى الإسلام السياسي والميليشيات المسلحة.
ما زال حياً!
يقول أحد أنصار القذافي «نحن على ثقة من أن القائد حي وسيعود إلينا بجيشه الجرّار ليعيد لنا ليبيا ويرفع الراية الخضراء من جديد». ويضيف ثان «هذا الكلام شبه مؤكد لنا، ونحن نستند إلى صورته، فالذي رأينا جثته معروضة للتصوير والمشاهدة بعد الإعلان عن مقتل القائد في العشرين من أكتوبر 2011 ليس هو معّمر القذافي وإنما شخص آخر يشبهه.
اللغز؟؟
لا يزال مقتل العقيد القذافي لغزاً محيراً للمراقبين في الداخل والخارج، ففي حين تم الإعلان في مثل هذا اليوم من العام 2011 أن ميلشيات مسلّحة من مصراتة هي التي نفذت عملية اعتقاله وقتله بعدما قصفت طائرات «الناتو» موكبه، قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن عميلاً سرياً فرنسياً قتل القذافي بأوامر من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، بغرض دفن تفاصيل تمثل إحراجاً له.
وأضافت الصحيفة إن ساركوزي، الذي حكم فرنسا من 2007 الى 2012، قام بإرسال عملاء سريين لاختراق جماعات ليبية مسلحة كانت تسعى للعثور على مكان اختباء القذافي بعد انهيار نظامه في أعقاب الثورة الليبية وتدخل حلف الناتو، ونقلت الصحيفة عن مصادر من شمال إفريقيا قولها إن عميلاً فرنسياً أطلق رصاصة على رأس القذافي أردته قتيلاً.-انتهى-
——–

أثار مع مينغاريللي قضية الإمام وصحبه ودعم الجيش
بري: لوجوب عدم التأخر في دعم ومساعدة الجيش اللبناني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة المدير العام لمنطقة الشرق الاوسط في جهاز العمل الخارجي الاوروبي هوغ مينغاريلّلي ورئيس قسم المشرق فاسيليس بونتوسوغلو، بحضور الدكتور محمود بري والمستشار الاعلامي علي حمدان. وجرى عرض للوضع العام في لبنان والمنطقة والتهديدات الارهابية، وتداعيات ازمات المنطقة على لبنان.
واكد الرئيس بري على وجوب عدم التأخر في دعم ومساعدة الجيش اللبناني لمواجهته هذه التحديات .
قضية الصدر
وأثار مع المسؤول الاوروبي بصفته ايضاً موفدا خاصا للاتحاد الاوروبي الى ليبيا قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، وامكانيات المساعدة في هذه القضية الوطنية والانسانية، ووعد مينغاريللّي بالاهتمام ومتابعة القضية.
لقاء الأربعاء
نقل النواب بعد لقاء الاربعاء اليوم عن الرئيس نبيه بري انه اذا ما اقرّ مجلس النواب التمديد يجب ان تتضمن الاسباب الموجبة للقانون، انه في حال جرى انتخاب رئيس الجمهورية واقر قانون جديد للانتخابات النيابية يصار فوراً الى اجراء الانتخابات.
وحول سلسلة الرتب والرواتب قال الرئيس بري انه تجري مناقشة  الايرادات في ضوء الملاحظات التي وردت من وزارة الدفاع حول سلاسل العسكريين، مشيراً الى ان هذا النقاش لم يحسم بعد .
وشدد رئيس المجلس مرة اخرى على ان الاولوية بالنسبة للوضع الامني هو العمل على تعزيز الجيش عدة وعدداً، مشيراً الى ان الهبة الايرانية تساهم في هذا الامر.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي  اليوم النواب السادة : ايوب حميد ، بلال فرحات ، عبد المجيد صالح، اميل رحمة، علي خريس، نبيل نقولا ، ميشال موسى، نوار الساحلي، حسن فضل الله ، عباس هاشم، قاسم هاشم، علي خريس، هاني قبيسي، علي فياض، علي المقداد، علي بزي، ومروان فارس.
أختري
استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في عين التينة الامين العام لمجمع العالمي لأهل البيت الشيخ محمد حسن اختري ومدير مكتب المجمع في بيروت السيد حسن التبريزي بحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الحاج خليل حمدان.
وقال الشيخ اختري بعد اللقاء: انا سعيد جداً في زيارة لبنان وقد تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري وتحدثنا في المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وكان اللقاء مفيداً ومثمراً وجيداً. ونتمنى لدولته وللشعب اللبناني وللحكومة اللبنانية التقدم والازدهار بصورة دائمة الى الامام انشاءالله.-انتهى-
——–

سلام التقى مدير دائرة الشرق الاوسط في الاتحاد الاوروبي وشخصيات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، مدير دائرة الشرق الاوسط ودول الجوار في الاتحاد الاوروبي هيوغ منغاريلي، وتم بحث في الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
غصن
واستقبل أيضا رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن على رأس وفد من نقابة مستخدمي وعمال شركة الخطوط الجوية عبر المتوسط في لبنان، وجرى البحث في مطالب العمال والمستخدمين.
وفد مجلس رجال الأعمال اللبناني – العراقي
والتقى بعد ذلك وفد مجلس رجال الاعمال اللبناني-العراقي برئاسة عبد الودود النصولي، وفي حضور رئيس غرفة التجارة محمد شقير، أطلعه على أعمال المجلس.
بعد اللقاء قال نائب رئيس المجلس اياد النصولي ان “البحث تناول المشاكل والعقبات التي تعوق حركة الاعمال بين لبنان والعراق”، مشيرا الى ان “مجلس رجال الاعمال لا يزال ناشطا رغم الظروف الصعبة التي يمر بها البلدان، وطلبنا من دولته مؤازرته لمتابعة موضوع اموال وحقوق اللبنانين في العراق، والتي لم تدفع لمستحقيها رغم مرور ما يزيد على عشرين عاما”.
وأضاف “إن دولة الرئيس أبدى تفهما كليا لمطالب الوفد، ووعد بمتابعتها مع المسؤولين في كلا البلدين من أجل التوصل الى حلول تؤدي الى نيل أصحاب الحقوق حقوقهم”.
قرعة
ومن زوار السرايا، المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة.-انتهى-
——–
حفل تخريج في  مدرسة القوات الخاصة

(أ.ل) – بحضور قائد مدرسة القوات الخاصة العقيد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الضباط الى جانب أعضاء فريقي التدريب الأميركي والبريطاني، وعدد من المدعوين وذوي المتخرجين، أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة مدرسة القوات الخاصة – حامات، احتفال تخريج دورتي تنشئة مغوار الـ51 و52، باسم كلّ من الملازم أول المغوار الشهيد جورج بو صعب والمعاون أول المغوار الشهيد صلاح سكرية.
وقد ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمستوى الدورتين وجهود المدربين، مشدداً على دور الوحدات الخاصة في تنفيذ المهمات الاستثنائية خلال الظروف الحرجة، ثم جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم درع الدورتين لعائلتي الشهيدين. وفي ختام الاحتفال نفذت الوحدات المتخرجة عرضاً عسكرياً وتمارين قتالية متنوعة.-انتهى-
———-

علي حسن خليل من الشؤون العقارية: إجراءات تأديبية بحق أمناء سجل
ومعاونين لهم ومساحين وهذا أمر ردعي وجدي سيتابع إلى أقصى الحدود

(أ.ل) – عقد وزير المال علي حسن خليل، مؤتمرا صحافيا في المديرية العامة للشؤون العقارية تحدث فيه عن الخطوات والاجراءات التي اتخذت لتحديث المديرية وضبط عملها.
وكشف عن “إحالات على النيابة العامة لأمناء سجل ومعاونين ومساحين لارتكابهم مخالفات، وتسجيل نسبة إضافية في تحصيل الضريبة بلغت 7% عن الفترة نفسها من العام الماضي”.
وتطرق إلى الشق السياسي من باب عمليات التزوير التي تتم في سجن رومية، فقال: “لقد أصبح الوقت كافيا لإنهاء ظاهرة روميه والانتقال الى مرحلة تعيد ثقة الناس بدولتهم وأجهزتهم الأمنية.
وكان سبق المؤتمر جولة تفقدية على أقسام المديرية وإداراتها، شملت أمانة بيروت والمساحة ودائرة المعلوماتية ودائرة تملك الأجانب وأملاك الدولة الخصوصية.
وقال خليل “نحن اليوم أمام تحد كبير كوزارة مال وكلبنانيين في مسألة ثقة اللبناني بعمل الدوائر العقارية. هناك الكثير من الكلام الذي ينتشر في البلد حول أداء وعمل وأسلوب عمل الدوائر العقارية والنتائج التي تنتج عنها، هناك تشكيك كبير لدى المواطنين نسمعه تجاه هذا الأمر على ألسنة أناس عاديين وعلى ألسنة سياسيين. وهذا التحدي يفرض علينا كمسؤولين أن نعمل بطاقة استثنائية لإعادة ترتيب وتنظيم هذا القطاع الحيوي والأساسي في حياة الدولة والمجتمع والناس، وهذا أمر أسس عليه وهناك خطوات كبيرة قد أنجزت عل هذا الصعيد ابتداء من مكننته ووضع آليات لهذا القطاع وصولا إلى الإجراءات التنفيذية التي تساعد على تأمين الخدمة للمواطنين في أفضل صورة ممكنة”.
وأضاف “أحد هواجسي الشخصية كوزير للمال هو كيف يمكن أن ندفع إلى الأمام عمل إدارات الدولة وتحسينها، وعلى هذا الأساس وضعنا جملة من الإجراءات والقرارات التي اتخذناها في الأشهر الماضية. كنا نعمل بصمت من دون ضجيج، ووضعنا سلسلة من الخطوات والإجراءات التي تساعد في هذا الشأن. لا أستطيع الإدعاء أننا حققنا وأنجزنا كل ما هو مطلوب، لكن بالتأكيد خطونا خطوات في اتجاه تصحيح هذا الأمر وإن كان لا يمكننا أن نلغي تضحيات فريق كبير في الدوائر العقارية الذي يعمل بمناقبية لتأمين أفضل خدمة، في مقابل وجود عدد من العناصر التي تمارس بشكل أو بآخر تجاوزات تطال مصالح الناس والأمور التي تهمها، وإزاء هذا فإننا جمعيا معنيون بهذا الأمر وصرختي اليوم إلى كل اللبنانيين من موقع المسؤولية اننا جمعيا شركاء في تصحيح وضع الشؤون العقارية ككل. وحين نقول شركاء يعني أنه يجب أن نرفع الصوت سويا من دون أي خجل أو تحفظ أو مراعاة. وهذا الأمر لن أرميه على الناس لكن أود أن أقول أننا شركاء فيه، نحن معنيون أن نتخذ الإجراءات اللازمة كي نعاقب ونحاسب ولنصحح إذا كان هناك أخطاء بحاجة إلى تصحيح”.
وتابع “اليوم كما هو معروف برزت في الدوائر المختلفة عادة أن أمناء السجل العقاري يصبحون أمراء أكثر مما هم أمناء في السجل العقاري، أمراء على مناطقهم. وبالتالي كان من الصعب أن تعاقبهم أو تطالهم، ولهذا أجرينا مناقلات منذ نحو ستة أشهر، والآن أقول وأعلن أمامكم أنه نتيجة التقييم الذي حصل خلال الفترة الماضية سيجري أيضا، وبأقرب وقت ممكن وخلال أيام مناقلات جديدة لأمناء السجل العقارية تبعا للتقييم الذي حصل، وكما وعدت سابقا أقول اليوم أننا سنقوم بعمل دوري منظم مبني على تقارير، وكل من يسأل من أمناءالسجل الذين شملتهم المناقلات عن أسباب مناقلاته ستتم أجابته: “أنظر إلى أدائك خلال الخمسة والستة أشهر الأخيرة تعرف الجواب”.
وقال: “سنبين الأخطاء التي ارتكبها وكذلك الإيجابيات وربما هناك أناس تطالهم المناقلات من مكان إلى آخر ليس على القاعدة التأديبية إنما على قاعدة تساهم بإعطائهم المركز الأفضل الذي يستطيعون من خلاله خدمة الناس بشكل أفضل. ليست المناقلات دائما لها طابع تأديبي، لكن هناك من بين المناقلات من تسير في هذا الإتجاه.
وكما استحدثنا المرة الماضية أمانات للسجل العقاري في جبيل وبعلبك وصور، فنحن اليوم على طريق استحداث أمانات للسجل العقاري في مرجعيون وحاصبيا وفي قضاء راشيا. على أن يوضعوا موضع التنفيذ وستشملهم التشكيلات حتى تكتمل هيكليتهم الإدارية واللامركزية غير المباشرة إذا صح التعبير. وهذا ما يخفف الكثير من الأعباء عن الناس التي كان عليها أن تنتقل من منطقة إلى أخرى”.
وكشف “أننا في خلال الأشهر الستة الماضية وضعنا مجموعة من الإجراءات، فقد أحلنا على النيابات العامة وعلى التفتيش المركزي واتخذنا إجراءات تأديبية بحق أمناء سجل، وأمناء سجل معاونين، ومساحين وموظفين ومعقبي معاملات، ولا رجعة عن هذه الإجراءات ولا مراجعات معنا بشأنها. لم نكن نعلن عن هذه الإجراءات فرديا وحين حصولها، ولكن هو أمر ردعي جدي وسيتابع إلى أقصى الحدود. وأنا أتواصل مع النيابات العامة في هذا الأمر ومع التفتيش المركزي وأتابع الإجراءات المتخذة من دون الدخول في الأسماء، لكن أمين السجل العقاري الذي ارتكب قد أحيل وكذلك المعاون والمساح والموظف وأن الكثير من معقبي المعاملات قد منعوا من مممارسة أدوارهم نتيجة ارتكابات أقدموا عليها”.
واردف “إذا أجرينا مقارنة اليوم بين تحصيل الرسوم العقارية في مثل هذا الوقت من السنة الماضية 2013 وبين 2014، نشهد زيادة في تحصيل الرسوم العقارية بنسبة تصل إلى 7 % بالمقارنة مع الفترة نفسها السنة الماضية، لكن الأهم بالنسبة لنا والذي يجب إعلام المواطنين به أن هناك الكثير من معاملات التسجيل العقاري التي تحصل وتشوبها عمليات احتيال على القانون بتخمينات خاطئة، فقد تم إعادة النظر بالعشرات منها بشكل أنه أصبح لدينا زيادات ملحقة بالتقييم للثمن الأولي ما يقارب 765 مليار ليرة لبنانية أي زيادة في تحصيل الأشهر الخمسة الماضية. كان هناك تهربا من دفع الرسوم للدولة بقيمة 39 مليار ليرة لبنانية تمت إعادة تحصيلها، وخلال الفترة الماضية طلبنا إعادة النظر في الكثير من الملفات التي تحوي كتمانا للثمن، وقد أحيل إلى النيابة العامة العشرات منها ولدينا دعاوى تم بشأنها إعادة نظر وما زالت هيئة القضايا تبحث في الكثير من القضايا العالقة، وهذه كلها من شأنها أن تؤمن واردات إضافية للدولة وتقدر بعشرات المليارات. وإذا تناولنا الشهرين الأخيرين فلدينا أكثر من 46 معاملة مشكوك فيها بشكل واضح تخضع الآن لإعادة نظر في التسعيرة”.
أضاف “الأمر هنا مركب يدخل فيه السمسار وصاحب العلاقة وموظفون من الشؤون العقارية والدوائر العقارية الذين يكونون من المساهمين في هذا العملية ما يسبب خسارة على موارد الدولة اللبنانية”.
وعدد بعض الإجراءات المتخذة، ومنها:
“- وضع تقرير بتصرف أمناء السجل العقاري يسمح لهم بمقارنة أسعار العقارات المجاورة مع العقار المنوي تسجيله دون الاتكال على الموظفين لتأمين المعلومات عشوائيا، مما يتيح لأمين السجل اتخاذ القرار المناسب، وهذا أمر سيساهم في رفع مستوى الواردات من الدوائر العقارية.
– إعادة النظر في دفاتر الشروط الخاصة بعمليات التحديد والتحرير باعتماد مساحة البلدة كمعيار، وليس بمبلغ مقطوع بغض النظر عن فترة العمل والمساحة ما يفسح المجال أمام فساد في المسح أو سواه، وهناك إعادة نظر في الكثير من عمليات المساحة التي حصلت في القرى والتي حصلت فيها تعديات على المشاعات وأملاك الدولة وتحديدا في المناطق البعيدة عن العاصمة التي لا زالت عقاراتها غير محررة وغير محددة، وبالتالي سيكون هناك تجميد لبعض العمليات وإعادة نظر ببعضها ومراجعات مع القضاء. فنحن لن نتهاون بأي متر مربع من أرض هذه المشاعات للقرى أو للأملاك العامة للدولة سواء كانت أملاكا للبلديات أو أملاكا عامة ملك للدولة.
– سيكون للدائرة المختصة بأملاك الدولة دعم كبير منا على مستوى الكادر البشري الذي تفتقد له كي نستطيع العمل في هذا المجال، ومن هنا فإن المساحين يعاونون القضاة في أعمال أملاك الدولة وقد استعنا بموظفين جدد بمساعدة مجلس الخدمة المدنية كي يكون أكبر عدد منهم في خدمة هذا القطاع.
لقد ادعينا على أشخاص على علاقة بمخالفات ارتكبت ضد مشاعات الدولة بواسطة المحافظين ووزارة الداخلية لاتخاذ إجراءات تزيل التعديات”.
وأعلن أنه “تم الربط الكترونيا بين أمناء سجل الشؤون العقارية والمعاونين والموظفين للاطلاع على بيانات القيمة التأجيرية التي تصدر عن وزارة المالية ما يساعدهم على عمليتي التقييم والتخمين وعلى تخمين العقارات المبنية وغير المبنية من قبل وحدات المالية المختصة على الشركات والهبات والوصايا والأوقاف ليكون بمتناولهم صورة واضحة عن عمليات التقييم، بالإضافة إلى تفعيل نظام المكننة في مديرية الشؤون العقارية بتأمين اعتمادات لها.
وقد ادعينا على 38 شخصا بتهمة التعدي على أملاك ومشاعات الدولة. وابتداء من 1 تشرين الثاني سنضع بتصرف المواطنين خطأ ساخنا 01/429111 لتلقي شكواهم في ما يختص بالدوائر العقارية واتمنى من كل من لديه شكوى اللجوء إلى هذا الخط للابلاغ عن شكواهم لردع أي عملية مخالفة تحصل”.
وأعلن “أننا نقدم أيضا بدورة تدريبية أمناء السجل العقاريين وكرؤساء المكاتب والمساحين وبعملية تطوير لغرفة الخوادم الالكترونية في المديرية العامة وفي مرحلة التحضير للمسح الضوئي الذي سيبدأ مطلع العام 2015”.
واعتبر أنه “لم يعد هناك فوضى في موضوع تسلم المعاملات العقارية، فرئيس المكتب العقاري ملزم إصدار إشعار استلام يبين رقم وتاريخ المعاملة وأرقام العقارات والمستندات المرفقة كي يحصل المواطن على ضمانة لحقوقه على هذه المستوى”.
وختم “نحن في ورشة مع اللبنانيين على صعيد الدوائر العقارية، ونأمل أن نكون جاهزين للتعاون لإنقاذ هذا القطاع”.-انتهى-
———
زعيتر: علمنا الامام الصدر ان حفظ حدود الوطن
يعادل حفظ حدود المجتمع

(أ.ل) – رعى وزير الاشغال العامة غازي زعيتر اختتام الانشطة الثقافية لجمعية المساهمة والعطاء في احتفال اقيم في مركز الشؤون الاجتماعية في شمسطار بحضور فعاليات سياسية واجتماعية، ورؤساء بلديات ومخاتير.
وألقى الوزير زعيتر كلمة دعا فيها الى “نبذ العصبيات على اختلافها لانها لا تجلب الا الكوارث والفتن من اجل نهوض الوطن على قاعدة الحوار لان لا بديل لنا عن الحوار والاتفاق سبيلا وقد علمنا الامام السيد موسى الصدر ان حفظ حدود الوطن يعادل حفظ حدود المجتمع وانه دون تحقيق هذا الامر فاننا سنبحث عن وطننا على هامش التاريخ”.
اضاف “اننا مؤمنين بانه مكتوب علينا ان نعيش معا متساوين في الحقوق والواجبات والا هلكنا جميعا”، داعيا “للوقوف صفا واحد لدعم الجيش اللبناني والقوى الامنية في مواجهة العدو الصهيوني والعدو التكفيري”، وحيا الجيش اللبناني وأسراه لدى التكفيريين”.
وقال: “سنعمل جاهدين جيشا وحكومة وشعبا لاطلاق سراحهم في اقرب وقت، وستبقى الثلاثية المقدسة من جيش وشعب ومقاومة الضامن والحامي لوحدتنا وقوتنا وقد علمنا الرئيس نبيه بري ان التنمية ومقاومة التهميش والجهل والمرض والبطاله مقاومة والمقاومة هي نتيجة للعدوان الاسرائيلي على وطننا وواجب حتى انهاء الاحتلال لآخر حبة تراب من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والغجر، ووقف الانتهاكات للسيادة الوطنية ووقف التلويح باستخدام القوة لان المقاومة هي سلاح الردع الوطني الى جانب الجيش اللبناني”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين قتالية وتدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 22/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 24/10/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.
وبتاريخي 22 و2014/10/23، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتواريخ 20، 22، 2014/10/24، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
واعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———-

وزيرا الصحة والأشغال العامة من المطار: اجراءات تجنبا لايبولا

(أ.ل) – عقد وزيرا الصحة والاشغال العامة وائل ابو فاعور وغازي زعيتر، مؤتمرا صحافيا في مطار رفيق الحريري الدولي، تحدثا في خلاله عن الاجراءات التي ستتخذ وتتبع في المطار، تجنباا لوصول وباء إيبولا الى لبنان”.
استهل المؤتمر الوزير ابو فاعور، مشيرا الى ان الهدف من زيارة المطار اليوم، هو للكشف على الاستعدادات التي نقوم بها لمواجهة ايبولا، لان هذا المطار هو المعبر الاساسي الذي يجب ان نخاف منه، مشيرا الى” حصر كل الطائرات الآتية من الدول الموبوءة في مدرج واحد وهو المدرج الغربي، والاتفاق على تعميم اضافي لكل شركات الطيران”.
وقال ابو فاعور: طلبنا من رئاسة المطار الغاء خدمة الامتياز( صالون الشرف) وسأرسل كتابا في هذا الشأن الى رئاسة المطار اليوم، بعدم توجه ركاب الطائرات القادمة من الدول الموبوءة. وسنلجأ الى تجهيز غرفة عازلة عند المهبط وتأمين سيارة اسعاف لنقل المصابين او المشتبه باصابتهم مباشرة الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي، وذلك لحصر الضرر وتجنبا لخطر دخول حالات الى لبنان وسنعمل بكل طاقتنا”.
وقال: خطر دخول حالات “إيبولا” الى لبنان قائم ويجب التعامل معه بكل جدية”، مشيرا الى انه سيتصل بوزير الاعلام الاستاذ رمزي جريج، لاطلب عقد اجتماع مع مسؤولي الوسائل الاعلامية لاننا نحن بحاجة الى حملة توعية على الصعيد الوطني”.
ولفت ابو فاعور الى انه تم الاشتباه بحوالى 10 او 12 حالة تبين انها “مالاريا” وليست “ايبولا”. وحتى الان لا توجد اي حالة ، وان بعض الحالات التي تم الاشتباه بها تبين انها خالية من هذا الوباء تمام.
وأعلن عن اضافة 12 ممرضا وممرضا الى الفريق الطبي في المطار الذي يضم 15 شخصا. كما ان هناك اجراءات اخرى بالتعاون مع مدير عام الطيران المدني دانيال هيبي وجهاز امن المطار ومركز الحجر الصحي في المطار ممثلا برئيس المركز حسن المنلا. وأمل ابو فاعور “أن تساعد هذه الاجراءات من الحد من خطر دخول فيروس “إيبولا” الى لبنان”، لافتا الى انه “تم تأمين الوسائل اللازمة في المطار ولكن هناك نقص في المستشفيات لبعض المعدات، ونتواصل مع المنظمة الصحة العالمية لتأمينها”
وردا على سؤال عن جديد قضية العسكريين المخطوفين وتحرك الاهالي، قال:”تكلمت مع اهالي العسكريين ولا نية لديهم في التصعيد وهم متجاوبون ويعلمون ان الحكومة تبذل جهدا كبيرا”.
أما وزير الاشغال، فقال: زعيتر قال: “انطلاقا من حرصنا جميعا كحكومة ومعنيين، وبشكل خاص وزير الصحة الذي يتابع هذا الموضوع الخطير جدا ومصلحة المواطن اللبناني الصحية بالتحديد، ان النقاط التي ذكرها الوزير ابو فاعور ستنفذ ونحن في ما يتعلق بنا كوزارة نقل تعنى بشؤون المطار سنقوم بتسهيل كل ما هو مطلوب منا على كل الاصعدة.
وسئل زعيتر عن رأيه في التمديد للمجلس النيابي، فاكتفى بالقول:” لا نريد الخلط بين الايبولا وبين التمديد.-انتهى-
———
ريفي: لا يجوز أن يحاكم مدني أمام المحكمة العسكرية
ولا إمارة إسلامية في طرابلس

(أ.ل) – أكد وزير العدل اللواء أشرف ريفي في تصريح اليوم، أن “لا إنهيار حكوميا ولا أمنيا ولا داع لتخويف الناس على الرغم من تداعيات البركان السوري الذي يسبب بعض الخروقات الأمنية المحدودة والمتفرقة”.
وقال: “نحن قادرون على إطفاء نيران هذا البركان، فلا أحد من الأطراف المحلية لديه مصلحة في إذكائها لأن جميعنا يدرك خطورة المرحلة وما يصيبنا يبقى محدودا، فنحن نبذل كل الجهود السياسية والأمنية لحصر إمتداد الحريق”.
أضاف “شهداؤنا سقطوا شهداء القضية اللبنانية وليس خدمة لمشروع إقليمي خاص وأي مقاربة لما هو خارج إطار العدالة ستكون له إنعكاساته السلبية، لقد واكبنا الخطة الأمنية في طرابلس ونبذل كل الجهود الرامية إلى تثبيتها، أما في ما يتعلق بالخطة الأمنية بقاعا، فأعتقد أنها لم تنطلق بشكل تام حتى الآن في ظل ما نشهده من حوادث إختطاف”.
وأطلق “صرخة تحذيرية لإعادة التوازن والتمسك بالثوابت كي نعبر هذه المرحلة الدقيقة بسلام فالوضع غير طبيعي خاصة مع وجود جيش آخر غير رسمي”.
وأكد أن “الوضع السياسي متأزم ويرخي بظلاله على جميع الأطراف”، وقال: “عندما كنت مديرا عاما للأمن الداخلي في عهد الرئيس ميشال سليمان كان شديد الحرص على عقد اجتماعات مكثفة وعلى التنسيق الدائم بين الأجهزة الأمنية كافة من معلومات وأمن عام وأمن دولة ومخابرات الجيش”.
وعن التململ في الشارع السني حيال الوضع الأمني في طرابلس، شدد الوزير ريفي على أن “رهاننا هو فقط على الدولة وعلى المؤسسات الشرعية. قد تكون هناك ملاحظات على أداء أمني معين، لكنني لا أتطرق إليها عبر وسائل الإعلام كي لا أسيء الى هيبة الدولة ولقد أجريت إتصالات وعبر قنوات بقيادة الجيش وقلت للمعنيين أنكم أخطأتم في مكان ما”.
وقال: “التوتر في طرابلس تمت معالجته بحكمة وتعقل وحريصون على أن لا يكون هناك أي تداعيات في المستقبل. أنا في المدينة بين أهلي وأعرفهم جيدا والبعض إتهمنا بخيارات فيها الكثير من الظلم والتجني. طرابلس هي مدينة العلم والعلماء ومدينة الإبداع وهي أنجبت الطفل النابغة محمد المير وشخصيات مميزة من آل الحلاب وأديب والأيوبي وهم أبدعوا وهذا هو خيار طرابلس العقلاني”.
وشدد على أن “لا إقليم ولا إمارة إسلامية في طرابلس وأي كلام آخر هو تهويلي فطرابلس ستبقى العاصمة اللبنانية الثانية”.
وعن العلاقة مع “حزب الله”، قال: “سمعنا الكثير من الكلام الإيجابي لكن تبقى الحكمة في التطبيق على أرض الواقع والحزب ليس طوباويا”.
وعن طبيعة التناقضات في تصريحات بعض نواب “المستقبل”، أوضح الوزير ريفي بأن “هذا الأمر دليل عافية فتيار المستقبل يملك هامشا كبيرا من الحرية وهو ليس بحزب توتاليتاري ولا يتكلم “لغة خشبية تجاوزها الزمن وتآكلها العفن”.
وعن إلغاء المحاكمات العسكرية، أوضح أن “هذه الخطة الإصلاحية كانت راسخة في ذهنه منذ فترة طويلة ولا يجوز أن تبقى رهينة أفكار العصور الحجرية ولا أن يحاكم مدني أمام المحكمة العسكرية كما علينا أن نمنح القضاة كافة حقوقهم”.
وقال: “من غير المقبول أن يخضع الموقوفون لأحكام عرفية، وأنا كوزير للعدل قد سجلت بعض الإعتراضات والملاحظات على أدائها وأوضحت مرارا أنني لا أغطي أداء أي قاض، لكن في الوقت عينه لا أقبل بأن يكون هناك صيف وشتاء تحت سقف واحد ولا بأن يسير العمل ببعض الملفات بسرعة الأرنب وبعضها الآخر بسرعة السلحفاة”.
وتابع “نذكر جميعنا في ما مضى كيف كانت هذه المحكمة أداة بيد النظام الأمني اللبناني – السوري ولطالما عملت لمصلحته. ولا ننسى مشهد 7 آب المشؤوم وكيف تمت “جرجرة الشباب” وكيف تعرض بعض من نخبة ضباطنا للمهانة، وهنا أذكر وأحيي الوقفة المشرفة للصديق اللواء نديم لطيف في التيار الوطني الحر وهو قد عومل حينها بطريقة مريعة ولن نسمح بتكرار هذه السلوكيات ثانية”.
أضاف “نحن نريد نظاما قانونيا عادلا يساوي بين اللبنانيين جميعا مدنيين كانوا أم عسكريين. الأنظمة الديكتاتورية قمعت شعوبها طوال 40 عاما تحت شعار الأمن لكنهم يسقطون الواحد تلو الآخر”.
وعن زيارة قائد الجيش العماد جان قهوجي إلى واشنطن، أوضح أن “لا خوف على لبنان فهو ممسوك بالتي هي أحسن وممكن نكون بالتحالف الدولي ضد الإرهاب بالحكومة وليس معه خارج الحكومة”.
وكرر تحفظه على دور “حزب الله” في سوريا وبأنه بطبعه يميل إلى المبادىء أكثر من السياسة، وقد سجل نقاطا جعلته ينسجم مع نفسه منذ تعيينه وزيرا للعدل في حكومة الرئيس تمام سلام”.
وقال: “لا أعتبر قتلى “حزب الله” شهداء، فالشهيد يسقط في حال المواجهة مع العدو الإسرائيلي وهنا فقط أنحني أمامه وأؤدي له التحية”.
وأعرب عن تفاؤله بجلسة مجلس الوزراء التي سوف تعقد الخميس المقبل، مشيرا إلى أن “العقلاء تدخلوا لتخفيف آثار الإحتقان الذي حصل بين الوزيرين باسيل والخليل. نحن نعمل لما فيه مصلحة الناس بالحد الأدنى والحكومة باقية ومستمرة”.
وعن الهبة العسكرية الإيرانية وزيارة وزير الدفاع سمير مقبل إلى طهران، أوضح الوزير ريفي أننا “لسنا بحاجة لخبرات عسكرية منهم ولدينا كفاءاتنا العالية المستوى فنحن منفتحون على المدارس العسكرية الغربية منذ زمن بعيد وكنت أرسل الضباط للالتحاق بدورات عسكرية في أوروبا وفي الولايات المتحدة. كيف نقبل هذه الهبة في ظل حظر دولي مالي على إيران ونحن لسنا دولة عظمى كي نجبر الأميركيين الموافقة عليها. إيران لديها مشروع سياسي خاص في لبنان وهي تعمل لإنجاحه”.
وعن هبة المليار دولار السعودية، أكد أنه “تم التوقيع على عقود تجاوزت ثلث المبلغ المرصود والمعدات العسكرية هامة وفعالة جدا، إذ أن رهاننا يبقى على الجيش القوي. نحن نعمل للحصول على تجهيزات أخرى من أوروبا وأميركا وهناك البعض منها روسي متطور وسنقوم بشرائه قريبا”.
وحول الوضع في عرسال والمخيمات، أوضح وزير العدل أن “الخطر الكبير يكمن في تخطي عدد النازحين السوريين نسبة عدد اللبنانيين. الخيار صعب ونحن نواجه خيارا مرا يتأرجح بين تخصيص مخيمات لهم وبين أن نترك الحال على ما هو عليه. ولا نريد تكرار التجربة الفلسطينية”.
وشدد على أن “المرحلة التي يمر بها لبنان غير إعتيادية وعلينا أن نبقى متيقظين”، مؤكدا أن “هناك مظلة إقليمية تحمي لبنان وما من أحد بإستطاعته تفجير الساحة. لكن علينا الإنتباه من تداعيات الحرب في سوريا. فالمجموعات المسلحة بدأت تستعيد السيطرة على القلمون، وأعتقد بأنهم سينكفئون الى الداخل السوري وأكرر مطالبتي “حزب الله” بالإنسحاب من سوريا وبنشر الجيش والقوات الدولية اليونيفيل على الحدود وبتطبيق القرار 1701″.
وختم ريفي “يكفي تكاذبا، فمن مد يده للتعاون مع الأميركي في العراق، لا يستطيع أن يشجبها هنا، ولا يمننا أحد بأن لولا سلاحه لوصلت “داعش” إلى جونية وهم من “حركش بوكر الدبابير”. “حزب الله” لا يستطيع أن يحدد مكان المواجهة العسكرية وأن يخرج بعسكره خارج الأراضي اللبنانية، فها هو ذاهب إلى الإنتحار من تلقاء نفسه. نحن لن نقبل بدويلة ضمن الدولة مهما كلف الأمر. الخطر التكفيري مماثل للخطر الإلغائي بالمنطق السياسي فهما وجهان لعملة واحدة”.-انتهى-
———
صلاة مشتركة في اربعين السيد هاني فحص في انطلياس الجمعة

(أ.ل) – دعا دير رعية مار الياس – انطلياس الى صلاة مشتركة، بمناسبة الاربعين على غياب السيد هاني فحص، بالتعاون مع بلدية انطلياس – النقاش، الحركة الثقافية – انطلياس، حركة التجدد بالروح القدس، انتظارات الشباب، النادي اللبناني للكتاب، المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي الدائم، درب مريم، رسالة حياة، رسالة سلام، فرح العطاء، مؤسسة اديان، جمعية التسلح الخلقي، معا نعيد البناء، الفريق العربي للحوار الاسلامي المسيحي، عند السابعة مساء بعد غد الجمعة، في كنيسة مار الياس – انطلياس.
يتضمن البرنامج ادعية للاب جوزف بو رعد، السيد محمد حسن الامين، ريا فحص عبيد، الاب مارون عطاالله، المطران كميل زيدان، الاخت كليمنص الحلو، مصطفى هاني فحص، المطران غي نجيم، الشيخ سامي ابو المنى، محمد السماك، محمد خلف، الشيخ محمد النقري، الاب مكرم قراح، رشيد الجلخ وانطوان سيف. كما يتخلل البرنامج ترانيم لجاهدة وهبة وتأمل لنداء ابو مراد. وفي الختام دعاء مشترك ثم يتم توزيع كتاب بالمناسبة.-انتهى-
——–
عطلة الصحافة في عيد راس السنة الهجرية

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة في بيان:
“يصادف يوم السبت المقبل 25 تشرين الاول، عيد رأس السنة الهجرية، فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم، وتحتجب عن الصدور يوم الاحد 26 تشرين الاول ، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة، وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-
———
عبد الرحيم مراد لـ”الثبات”: الطائفة السُّنية ليست بيئة حاضنة للإرهاب

(أ.ل) – أشار الوزير السابق عبد الرحيم مراد إلى أن فكرة “اللقاء الوطني” قديمة، وتشكيلها بدأ مع الرئيس عمر كرامي، لكن ونتيجة تطورات معينة تمّ تجميد الفكرة إلى حين مجيء دعوات تدعو لمواجهة تطورات وأحداث وسياق موجود، يقول مراد: “التطورات السياسية إضافة الى الإعلام ساهما في تشكيل فرز طائفي، نحن بأمس الحاجة إلى تخطيه بفكر رحب يزاوج بين المنطق الوطني والخصوصيات الطائفية، ونلاحظ أنه عند إخواننا الشيعة هناك فريقين رئيسييْن هما حزب الله وحركة أمل، وعند المسيحيين هناك التيار الوطني الحر والمردة من جهة، وفريق 14 آذار والقوات والكتائب من جهة أخرى، ولدى الدروز يوجد الحزب التقدمي في اتجاه، والديمقراطي والتوحيد في اتجاه آخر، فيما لدى السُّنة لا يوجد غير “المستقبل”.
ورأى مراد – في حديث إلى جريدة “الثبات” يُنشر غداً الخميس – أن “هذا الفريق لا يتحدث لغة الشارع السُّني تاريخياً، فهو الشارع الذي يتحدث لغة العروبة والأمة، لكن مع الأسف الشديد منذ تسعينات القرن الماضي بدأ بتحويله إلى طائفة، ومن ثم إلى مذهب، واليوم الطائفة السُّنية متقوقعة، وبالتالي هذا الشارع فقد دوره الريادي والعروبي والوطني باحتضان الجميع، وبدأ يمارس لغة التحريض بدل الاعتدال”.
برأي مراد تحوُّل الشارع السُّني إلى التطرف أفقده النزعة الشمولية التي كان يهزّ بها العالم العربي، بدءاً من بيروت وصولاً إلى موريتانيا واليمن.. يقول: أين نحن اليوم من مواقف الرئيس المصري جمال عبد الناصر، بيروت العروبة أصبحت بيروت شوارع وأزقة ضيقة بالمعنى السياسي”.
انطلاقاً مما سبق، يسعى مراد من خلال “اللقاء الوطني” إلى إيجاد التنوع داخل الشارع السُّني: “هذا التعدد موجود بشخصيات عديدة وطنية وعروبية وقومية، ولكنها متفرقة.. ووجدنا أنه بتفرقتنا سيبقى صوتنا ضعيفاً، لهذا السبب نسعى لرفع الصوت لإعادة الخطاب الوطني لهذا الشارع، ومضمون الوثيقة ليس فيها من الطائفية شيء، فنحن نؤمن بدعم المقاومة ضد العدو الصهيوني، سواء كان في لبنان من خلال المقاومة الإسلامية، أو المقاومة في فلسطين، سواء في غزة أو الضفة الغربية، أو أي مقاومة في عالمنا العربي.. ونحن اليوم سنقاوم الإرهاب بكل توجهاته، لأننا مع الخطاب الوطني المعتدل والإسلامي الموحَّد.. ولسنا مع خطاب الطائفي الممزَّق”.
عن رفض بعد القيادات كحركة “الناصريين المستقلين- المرابطون” والتنظيم الشعبي الناصري، يقول مراد: “سعينا لإقناعهم ولكنهم رفضوا، والبعض يرى بمؤسساته خياراً سليماً للعمل، ونحن نحترم كل هذه الآراء. الدكتور أسامة سعد غير مقتنع بفكرتنا، وهو لا يريد أن ينشط ضمن كادر السُّنة، أما بخصوص علاقتنا بالعميد مصطفى حمدان فصداقتنا متواصلة، ولكل منا حركيته”، ويعلّق مراد موضحاً غاية اللقاء: “حزب الله – المقاومة الإسلامية ذو التوجه الشيعي نشأ لمواجة إسرائيل وللدفاع عن الوطن، ولم يقم ليواجه السُّنة، نحن أيضاً نريد من اللقاء أن نعود للعروبة، وهي لا تتعارض مع الوطنية بشيء”.
يرفض مراد بالمطلق اعتبار الطائفة السُّنية بيئة حاضنة للتكفيريين، وردّاً على سؤالنا عما إذا كانت القيادات السُّنية مضطرة لأن تلتحق بشارعها، لأن الأخير بات يغلبه المنطق التعصبي، يقول: “ليس صحيحاً هذا الكلام، الشارع السُّني متمذهب لوجود قيادات كهذه، والتغيير الحاصل بدأ منذ تسعينات القرن الماضي، والشارع هو وليد هكذا نتاج، وما ندفعه اليوم من أثمان لعله يطال مع الأسف الطائفة السُّنية أكثر من غيرها من الطوائف”. يضيف مراد: “هناك راعٍ لكل ما تسمعه من كلام ومن تهييج.. هل نحن كقيادات “اللقاء الوطني” أو باقي أصدقائنا يخرج من عندنا خطاب طائفي؟ هذا التشنج يرعاه تيار المستقبل وفريق 14 آذار بإعلامه، ولهذا السبب نحن نسعى للوقوف بوجهه”.
واعتبر مراد خلال حديثه لجريدة “الثبات” أن قضية العسكريين المخطوفين أريد لها إرباك الدولة والمواطن: “عندما أصبح المواطن يجتهد بابتداع الحلول بوضع السيناريوهات دخلنا في عملية تخويف الناس، لا أحد منا استراتيجي بالمعنى الحقيقي، لماذا لا يتم ترك الأمور لسرّيتها وللأجهزة الأمنية حرية الحراك؟ نحن كسياسيين ومواطنين لا يجوز الاستسلام وقول “يا رب السترة”، علينا إعداد العدة لنواجه اسوأ الاحتمالات لأن النار ملتهبة في محيطنا كله، وهذا الأمر يبدأ بتقوية الجيش اللبناني وعدم التهجم عليه، ودعم المقاومة للجيش هي دعم من الشعب للمؤسسة العسكرية، كما أنه يجب التنسيق مع الحكومة السورية للحد من اندلاع الحريق على الحدود، سواء من خلال تبادل المعلومات أو الخبرات”.
يتأسف مراد على كلام وزير الداخلية نهاد المشنوق، ويرفض اعتبار ذلك تبادل الأدوار بين أجنحة “المستقبل”، ويقول: “ليُخبرنا من قتل اللواء الشهيد وسام الحسن.. اليوم تحديداً الهجوم على المقاومة التي تقاوم الإرهاب، دعمٌ للإرهابيين بطريقة غير مباشرة”.
برأي مراد، يعاني النظام اللبناني من ورم خبيث: “منذ العام 1943 وحتى اليوم وآلية تطوير النظام متوقفة، المعالجة تكون من خلال مسكنات ومهدئات.. ولن يكون الحل لجميع مشاكلنا الا باعتماد قانون انتخابي على قاعدة النسبية وضمن دائرة واحدة، حتى يجنح الخطاب الطائفي باتجاه الخطاب الوطني”.-انتهى-
———
جمعية عمومية عادية لمجلس نقابة الصحافة في 21 تشرين المقبل

(أ.ل) – قرر مجلس نقابة الصحافة اللبنانية دعوة الجمعية العمومية العادية السنوية للانعقاد في دار النقابة، بناء على احكام المواد 79 و 80 و 81 من قانون المطبوعات ووفقا لاحكام المادة 18 من النظام الداخلي للنقابة، الثانية عشرة من ظهر يوم الجمعة 21 تشرين الثاني المقبل لممثلي المطبوعات السياسية، والساعة الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم نفسه لممثلي المطبوعات غير السياسية، وذلك للاستماع الى بيان مجلس النقابة عن اعماله السابقة ومناقشة موازنة اعوام 2012 و 2013 و 2014 والتصويت عليها واقرارها وابراء الذمة.
واذا لم يكتمل النصاب تعقد الجلسة التالية في الوقت نفسه والمكان عينه من يوم الجمعة 28 المقبل وتكون قانونية بمن حضر، والحضور محصور بممثلي المطبوعات التي سددت اشتراكاتها.-انتهى-
———-

جامعة هايكازيان خرجت طلابها من مركز التعليم المستمر
اوغاسابيان: اللبنانيون الاكثر طلبا لسوق العمل الاقليمي

(أ.ل) – خرجت جامعة هايكازيان دفعة جديدة من طلابها في مركز التعليم المستمر، خلال حفل في حديقة الجامعة، حضره ضيف الاحتفال النائب جان اوغاسابيان، رئيس الجامعة القس بول هايدوستيان، اعضاء من الهيئة الادارية والتعليمية وذوو الطلاب. والقى مدير المركز سيبوه كورونليان كلمة شدد فيها على “أهمية البرنامج الذي يقدمه المركز بهدف تطوير مهارات الطلاب، اضافة الى التقنيات والاساليب الحديثة في مجالات التعليم وادارة الاعمال”، شاكرا الطلاب على “الجهود التي بذلوها للوصول الى هذه المرحلة”.
اوغسابيان
بدوره، اعتبر اوغاسابيان ان “الطلاب اللبنانيين هم الاجدر في سوق العمل المحلي والاقليمي، نظرا لكفاءتهم من ناحية مستوى العلم والتطبيق العملي، اضافة الى كيفية التطوير المستمر لمهاراتهم”، مشيرا الى ان “الابتكار والابداع يكمنان في اهمية التخطيط والتصميم الدقيق للطلاب”.
هايدوستيان
أما هايدوستيان فتطرق الى مفهوم التعليم المستمر، مشددا على “اهمية تطوير الذات في المراحل ما بعد الدراسات الاساسية والجامعية لتحقيق حياة ومستوى عيش افضل”.-انتهى-
———
محاولة توقيف المطلوب منير عدنان الأسمر
لبناني الجنسية في محلة جب جنين – البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بعد ظهر اليوم وأثناء قيام دورية تابعة لمديرية المخابرات بمحاولة توقيف المطلوب منير عدنان الأسمر لبناني الجنسية في محلة جب جنين – البقاع الغربي، بادر الأخير الى صدم عناصر الدورية بسيارته ما أدى إلى إصابة إثنين منهم بجروح مما إضطر عناصر الدورية لإطلاق النار بإتجاهه لمنعه من الفرار فأصيب بجروح ونقل على أثرها إلى المستشفى حيث فارق الحياة.
بوشر التحقيق في الحادث بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——–

النجم المصري سمير صبري … يجدّد إطلالته بالأنشاصي سمايل…

(أ.ل) – قرّر النجم الكبير الممثل والمذيع وصاحب التاريخ الفني الحافل سمير صبري أن يجدّد إطلالته على جمهوره العربي الكبير بإبتسامة مجدّدة. فاختار أن يضع طبيب تجميل أسنان المشاهير د. محمد أنشاصي لمسته على إبتسامته الساحرة الشهيرة. وقد أبدى النجم القدير إعجابه بما رآه على وجوه المشاهير من زملائه النجوم الفنانين، الذين أخذوا إبتسامة النجوم ، وعبّر عن سعادته بالأنشاصي سمايل بالصوت والصورة …-انتهى-
———-
الساحلي: الامن مسؤولية الدولة وحدها

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي أن “الامن مسؤولية الدولة وحدها”، وحيّا “كل مقاوم جاهز مرابط  يقاتل يدافع ويحمي ويضحي بدمه من اجل كرمة كل لبناني شريف”.
وفي كلمة له خلال احتفال تربوي في مدينة بنت جبيل، قال الساحلي إن المقاومة حققت الانتصار تلو الانتصار ودحرت العدو في العام 2000، وانتصرت في  حرب تموز العام  2006″، مضيفاً إن “المقاومة  ما زالت على أتم الجهوزية  لدحر أي هجوم اسرائيلي  وهي اليوم اقوى بكثير مما يتوقعه العدو”.
وأشار الساحلي الى أن “المقاومة تقاتل في الوقت نفسه مشروعاً إرهابياً تكفيرياً ظلامياً، لافتاً الى أن “هذا المشروع هو متشعب وحدوده أكبر من لبنان”، وتابع “هذا المشروع المناقض لحقيقة الإسلام المحمدي الاصيل، اسلام مكارم الاخلاق والتسامح والخلق الحسن، اسلام الرسول الاكرم (ص) الذي كان القدوة الحسنة، اسلام العفو عند المقدرة، اسلام اطعام الفقير والمسكين والأسير، وليس إسلام الذبح وذبح الاسير خاصة”.
ورأى الساحلي ان “قتال المشروع الكفيري هو واجب وطني وهو دفاع عن لبنان واللنبانيين اجمعين ونحن نقوم  بواجبنا ولا ننتظر منةً من أحد”.
الساحلي نصح “الجميع ومن يعنيه الأمر بالكف عن اعطاء التبريرات واللف والدوران والوقوف صفاً واحداً مع  الجيش اللبناني، لأن الخطر الارهابي محدق وهو خطر يطال الجميع وان الجيش هو الضمانة والحماية للبنان”.
وتطرق الى الموضوع الامني والخطط الامنية، فقال “نؤكد للمرة الألف أن الامن هو مسؤولية الدولة وحدها ويجب على الدولة  ألّا تستقيل من مهماتها وواجباتها  وترمي المسؤولية على الاخرين”.
وختم “لا يوجد أي مخلٍّ بالامن محمي أو محظي لدينا، بل شاهدنا ذلك لدى الآخرين  ومنهم من أخرج المطلوبين من السجون”.-انتهى-
———
حوري: ملف التمديد للمجلس النيابي لم يكتمل بعد

(أ.ل) – شدد النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي على أن “الأولوية هي اليوم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ليكون البوابة الأساسية لأي استحقاق آخر”، مشيرا الى “ضرورة التمديد للمجلس النيابي منعا للفراغ ولحصول أي خلل إضافي في المؤسسات الدستورية”.
وقال: “إن ملف التمديد لم يكتمل بعد ويجري وضع اللمسات الأخيرة عليه”.
وعن مواقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، إعتبر حوري أن “قوى الرابع عشر من آذار تتفق مع الراعي على أولوية انتخاب رئيس للجمهورية”، لافتا الى أن “الانتقاد يجب أن يوجه إلى الفريق الآخر الذي قاطع جلسات انتخاب الرئيس”. أضاف “أن لبنان ليس في أولوية اهتمامات المجتمع الدولي ما يشكل مظلة أمان نسبية من خلال تحييده عن الانفجار الكبير”.-انتهى-
———-
اسود للمشنوق: انتبه الى ما يدور في كواليس وزارة الداخلية

(أ.ل) – اعتبر النائب زياد أسود في بيان صادر عن مكتبه، “أن المناقصة التي تجرى في وزارة الداخلية حول توريد رخص السوق ولوحات السيارات تحمل الكثير من علامات الشك حول المصداقية والشفافية والقانونية، وتستدعي التدقيق والمسألة والمحاسبة حول اليد الغريبة والمستفيدة من العمولات والسمسرات فيها”. اضاف البيان “وعليه إن الأمر كما هو عليه لا يمكن السكوت عنه ويقتضي ايقافه وإيقاف أية محاولة لتمريره تحت عناوين مختلفة منها مناقصة اصولية أو دعوات ونشر، اذ الشوائب كثيرة وقد يكون من المفيد السؤال عن التلاعب والتقصير والتسرع في في إطلاقها والخفايا من ورائها ونبين:
1 – تم تحديد موعد لتسليم العروض في 31/10/2014 دون احترام المهل اللازمة واجراءات النشر وإلابلاغ للشركات المعنية، اذ زعم ان شركات تبلغت في ما هي لم تكن على دراية بالمناقصة واخرى علمت قبل اطلاق المناقصة.
2 – لم يصدر اعلان المناقصة الموزع في الجريدة الرسمية حيث أن العدد الأخير صدر في 16/10/2014 ولم يكن الإعلان منشورا فيها على عكس المزاعم والمراجعات.
3 – ثمة من حصل على المواصفات الفنية قبل أكثر من شهر من موعد اطلاق المناقصة أي يوم الخميس 16/11/2014 وأعطي الوقت اللازم لتحضير اوضاعه كما الآخرون لم يعلموا بها إلا من قبيل الصدفة لا سيما وان النشر لم يحصل.
4 – تم تحديد موعد تسليم العروض في 31/11/2014 بكلفة 10 آلاف دولار لدفتر الشروط وكفالة مصرفية بقيمة 200 الف دولار اميركي، علما أن المناقصة هي بقيمة 25 مليون دولار ويبقى أن نعرف من يمكنه التحضير بمهل قصيرة بمثل هذه المناقصة ولماذا حصرها بالمحسوبيات فقط.
5 – إن من تقدم الشركات وسهلت اموره لا يتمتع بالمواصفات والمؤهلات مما يحملها على الاستعانة بشركات اخرى من جنسيات روسية وغيرها وباسعار ارخص من تلك المحددة في العروض دون ان تتضمن أية معايير امنية لمنع التزوير في حين أن الشعب اللبناني سيتكبد مبلغ وقدره 45,000 ألف ليرة لبنانية مقابل كل لوحة لا تحمل مواصفات أمنية وجودة عالية.
6 – يمكن ملاحظة الاسعار العالية التي تحدد لرخص السوق ورخص تسجيل المركبات المحددة من قبل المدير الجديد وندعوكم الى مراجعة دراسة الجدوى علما أن الكتاب الموجه من معاليكم في 29 آب 2014 الى مجلس الوزراء قد أكد على اجراء التلزيم بكلفة لا تتخطى الايرادات الاضافية المرتقبة جراء التلزيم. وقد طلبتم تغطية اعتماد بقيمة 37،675،000،000 مليار ليرة لبنانية، في ما ان المقدم من خلال العروض هو اقل من ذلك مما يحمل على طرح اسئلة عديدة جدا حول المصداقية والشفافية وحسن سير الإدارة وفقا للقوانين والأنظمة والفوارق المبيتة فيها.
7 – يبقى ان نسأل عن مصداقية الإداريين والمدير الجديد ومن وراء ومن خلف ومن تحت ومن فوق ممن يتولون تمرير المناقصات وترتيبها بما لا يتلائم مع المصلحة العامة.
وختم “نقول يا معالي الوزير لدينا الكثير من المستندات والاستيضاحات وبدلا من تشبيه داعش بحزب الله انتبه الى ما يدور في كواليس الوزارة لأنه “هيك مش ماشي الحال”.-انتهى-
———
كنعان تابع وهارون مستحقات المستشفيات لدى الدولة

(أ.ل) – التقى رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، يرافقه وفد من النقابة، وتم عرض للمشاكل التي تعترضهم، وخصوصا المالية المتعلقة بتطبيق القوانين، وتحديدا القانون رقم 225 تاريخ 22/10/2012 الخاص بمستحقات المستشفيات لدى الدولة، اذ ان هذه المستحقات بلغت ما يقارب 1200 مليار ليرة، دون استيفاء، وفقا لنقابة المستشفيات.
إثر اللقاء وعد كنعان بمتابعة الموضوع عبر دعوة اللجنة الى جلسة تخصص للاطلاع من الوزارات المعنية (المال والصحة العامة) على الاسباب التي حالت وتحول دون التزام موجبات القانون المذكور.
وقال هارون: “عقدنا اجتماعا اليوم مع رئيس لجنة المال الاستاذ ابراهيم كنعان وشرحنا الصعوبات المادية التي تمر بها المستشفيات، وقد تجاوزت مستحقات الجهات الضامنة الرسمية حتى اليوم 1300 مليار ليرة. وعرضنا معه تحديدا قانونا كان صدر عن مجلس النواب في حزيران 2012، وكان للجنة المال الدور الاهم في صدوره”.
أضاف “منذ سنتين لم ينفذ هذا القانون، وهو ينص على تسديد المتأخرات للمستشفيات من سنة 2000 الى 2011 بموجب سندات خزينة تبلغ قيمتها الاجمالية 120 مليار ليرة لبنانية”.
وسأل هارون “لماذا هذا القانون لم يطبق حتى الآن؟ إذا تحدثنا عن صعوبات مالية لدى الدولة، فهذا القانون هو بمثابة سندات خزينة وليس المطلوب بالضرورة ان يسددوا مباشرة للمستشفيات، والعذر ان هناك عجزا لدى مالية الدولة لا يطبق على هذه الحالة”.
وختم “شعرنا بتجاوب وتفهم من سعادة النائب كنعان، ووعد بأن يقوم بالاتصالات اللازمة لمعالجة هذا الموضوع، سواء مع وزير الصحة او مع وزير المال، لتطبيق هذا القانون في أسرع وقت. ونحن بدورنا شكرناه على الجهد الذي قام ويقوم به”.-انتهى-
——–
الداوود يطالب الحكومة  برفض الشروط الأميركية
وقبول الهبة الإيرانية للجيش
 
(أ.ل) – طالب الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، الحكومة بعدم الرضوخ للإملاءات والشروط الأميركية برفض الهبة الإيرانية لتسليح الجيش، ولو بذريعة تطبيق قرار دولي، لان هذا الأمر يعتبر تدخلاً بالشأن اللبناني الداخلي، وسلب القرار اللبناني واعتداء على السيادة اللبنانية. أننا اذ نؤكد على أهمية هذه الهبة في هذا الظرف الدقيق والخطير الذي يواجهه لبنان، في محاربته للإرهاب التكفيري والعدو الصهيوني، فأننا نسال الإدارة الأميركية ومن يؤيد توجهاتها في لبنان ويرفض الهبة، الم تعتدي إسرائيل على لبنان بالأسلحة الأميركية وبها دمرته وقتلت شعبه وارتكبت المجازر.-انتهى-
———-

واكيم : حجب المساعدات الايرانية عن الجيش استجابة لإملاءات أميركية

(أ.ل) – رأى رئيس “حركة الشعب” النائب السابق نجاح واكيم في تصريح انه “لم يعد خافيا على أحد أن الحكومة اللبنانية تسعى جاهدة من أجل إيجاد مخرج لائق للتنصل من قبول الهبة التي قدمتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية للجيش اللبناني، تماما كما فعلت حكومات أخرى سابقة عندما رفضت هبات مماثلة عرضتها إيران وروسيا الاتحادية وغيرها”.
ولفت الى “ان حجب المساعدات عن الجيش اللبناني التي تتشدق الأطراف المتمثلة في الحكومة بتأييده وضرورة دعمه تأتي استجابة لإملاءات أميركية مكشوفة ومعروفة. والغريب في الأمر أن الحكومة التي تمتنع عن قبول هبات جدية وصادقة من قبل أصدقاء لبنان لا تزال تلهث وراء سراب مكرمات كلامية كاذبة أغدقتها علينا دول هي نفسها التي تزود المنظمات الإرهابية بالمال والسلاح”.
وقال: “إن الجيش اللبناني المطالب دائما بأداء دوره في صون الأمن وحماية لبنان عليه أن يطالب السلطة اللبنانية بحقه في تأمين السلاح وتعزيز قدرته على حماية السلم الأهلي. لذلك يتوجب على الجيش أن يسمع صوته بقوة أو بالقوة لأن واجبه تجاه الوطن أقدس من كل المرجعيات السياسية وغير السياسية”.-انتهى-
——–
لجنة المال تجتمع غدا

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الى جلسة تعقد عند العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الخميس، وذلك لمتابعة بحث ومناقشة المواضيع التالية:
1- توزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن الاعوام: 2011 – 2012 – 2013
2- توزيع عائدات الهاتف الخلوي منذ العام 1994 لغاية 2013.-انتهى-
———
حفل تخريج في  مدرسة القوات الخاصة

(أ.ل) – بحضور قائد مدرسة القوات الخاصة العقيد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الضباط الى جانب أعضاء فريقي التدريب الأميركي والبريطاني، وعدد من المدعوين وذوي المتخرجين، أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة مدرسة القوات الخاصة – حامات، احتفال تخريج دورتي تنشئة مغوار الـ51 و52، باسم كلّ من الملازم أول المغوار الشهيد جورج بو صعب والمعاون أول المغوار الشهيد صلاح سكرية. وقد ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمستوى الدورتين وجهود المدربين، مشدداً على دور الوحدات الخاصة في تنفيذ المهمات الاستثنائية خلال الظروف الحرجة، ثم جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم درع الدورتين لعائلتي الشهيدين. وفي ختام الاحتفال نفذت الوحدات المتخرجة عرضاً عسكرياً وتمارين قتالية متنوعة.-انتهى-
———-
عبد الأمير قبلان أبرق معزيا برئيس مجلس خبراء القيادة في ايران

(أ.ل) – أبرق نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان معزيا مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية الامام السيد علي الخامنئي والرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني بوفاة رئيس مجلس خبراء القيادة في ايران الشيخ محمد رضا مهدوي كني “الذي نفتقد برحيله عالما فاضلا خدم الامة الاسلامية وايران بصدق واخلاص في كل المواقع القيادية التي تشهد على مناقبيته وفضله، ونحن اذ نعزي الجمهورية الاسلامية الايرانية قيادة وشعبا وكل مراجع الدين والحوزات العلمية فاننا نبتهل الى الله عز وجل ان يتغمد الراحل بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه وان يحفظ الامة الاسلامية وشعوبها من كل سوء واذى”.
من جهة ثانية، يحيي المجلس الشيعي مراسم عاشوراء لهذا العام برعاية الشيخ قبلان وحضوره، بدءا السابعة والنصف من مساء يوم السبت المقبل، اما في الليالي التي تليها فتبدأ المراسم عند السادسة والنصف في مقر المجلس – طريق المطار، ويلقي فضيلة السيد نصرات قشاقش مجالس عاشوراء.-انتهى-
———
الراعي عرض مع سفير قبرص التطورات

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي سفير قبرص هومر مافروماتيس وعرض معه التطورات محليا واقليميا، اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-
———
رسالات تطلق شعار “لبيك”

(أ.ل) – ﺗﻄﻠﻖ رسالات/ الجمعية اللبنانية للفنون هذا الأسبوع، الحملة العاشورائية المركزية للعام 2014 ميلادي/ 1436 هجري، بشعار موحّد يحمل في طيّاته شعاراً توحيدياً جامعاً في الثقافة الإسلامية على امتداد العالمين العربي والإسلامي، تم اختصاره في كلمة “لبيك”.
الشعار، الذي رسمت فيه كلمة لبيك على شكل قبضة تعبّر أصابعها عن مفاهيم خمسة جامعة في الثقافة الإسلامية (التوحيد، الوحدة، الثبات، القوة، والنصر)، استحضر بقوة الشخصية المقدّسة لرسول الله محمد (ص). حيث جاء اللون الأخضر، اللون النبوي، في الشعار ليدل على الاستمرارية والتجدد والعطاء بدون مقابل. أما اللون الأبيض فيمثّل السلام والرحمة. وبالنسبة للون الأسود فهو يعبّر عن الحزن والمواساة كما العزيمة والإرادة والجهوزية لتقديم التضحيات. واللافت في هذا العام المشاركة الواسعة لعدد كبير من الأشخاص والمجموعات من خارج الفريق الرسمي لرسالات من المتطوّعين والناشطين، في كل العمليات الإدارية التخطيطية والتنظيمية والتوجيهية، والعمليات التنفيذية الفنية والتقنية والإجرائية.
 كما الاستفادة القصوى من وسائل التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام الجديد في إشراك أوسع شريحة ممكنة من الجمهور في التفاعل مع الحملة.-انتهى-
———-
المفتي دريان التقى وفدين من حملة طلع البدر علينا
والمجلس الثقافي للبقاع الغربي وراشيا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من حملة “طلع البدر علينا” ضم ممثلين عن الجمعيات المشاركة في الحملة.
وهنأ الوفد دريان بحلول السنة الهجرية الجديدة، وأطلعه على النشاطات التي قامت وتقوم بها الحملة والتي تهدف الى “التعريف باخلاق النبي محمد، ونشر تعاليمه للارتقاء بالمجتمع من خلال اظهار سماحة الرسالة التي كلف بتبليغها”.
كما اطلعه على مشاريع الحملة لهذا العام والتي يتم التحضير لها لكي تطلق تزامنا مع ذكرى المولد النبوي الشريف.
وأثنى مفتي الجمهورية على مشاريع الحملة وطريقة تنفيذها، واعدا بوضع كل إمكانات دار الفتوى في سبيل إنجاح مشاريع الحملة التي تنشر الثقافة الإسلامية.
واستقبل المفتي دريان وفدا من المجلس الثقافي الاجتماعي للبقاع الغربي وراشيا برئاسة المحامي صالح الدسوقي، الذي قال بعد اللقاء:
“جئنا مباركين ومهنئين صاحب السماحة، مفعمين بالامل بعودة دار الفتوى الى دورها التاريخي المميز وطنيا وعربيا وحضاريا، ولا سيما في هذه الأوقات الصعبة التي تحتاج منا جميعا دعم الدولة ومؤسساتها وفي طليعتها الجيش والقوى الأمنية، والإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، ومواجهة كل أنواع الفتن، وتغليب لغة الحوار والاعتدال ودعم الحكومة لترسيخ الاستقرار وتامين مقومات العيش الكريم”، مؤكدا اننا “لمسنا ولمس اللبنانيون أولى هذه الخطوات المباركة في دار الفتوى لتعزيز الوحدة الوطنية، والخروج بالبلد من النفق المظلم”.-انتهى-
———
انتخاب المجلس التنفيذي لنقابات السائقين العمومييين في 27 المقبل

(أ.ل) – اعلن اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري في بيان انه يجري الانتخابات العامة لكامل اعضاء مجلسه التنفيذي في 27 تشرين الثاني .
يفتح باب الترشيح وقبول طلبات المرشحين ضمن الدوام الرسمي في المقر المؤقت للاتحاد في مركز نقابة سائقي ومالكي السيارات العمومية في بيروت.
ويقفل قبل ثلاثة أيام من تاريخ اجراء الانتخابات اي في تمام الساعة الحادية عشرة قبل ظهر يوم الاثنين في 24 تشرين الثاني.
واذا لم يكتمل النصاب القانوني تجري الانتخابات مرة ثانية بمن حضر يوم الخميس 4 كانون الاول في نفس المكان والشروط والآليات المعلنة اعلاه.-انتهى-
———

“حزب الله” و”أمل” في صور: لدعم الجيش وتوفير الإمكانيات العسكرية له

(أ.ل) – عقدت قيادتا “حزب الله” (المنطقة الأولى) و”حركة أمل” (إقليم جبل عامل) لقاء مشتركا في مكتب “حزب الله” في صور، جرى خلاله التداول في التطورات السياسية والأمنية في لبنان والمنطقة، وتم التطرق إلى عدد من الملفات الداخلية التي تهم المواطنين وعيشهم واستقرارهم، اضافة الى البحث في موضوع إحياء ليالي وأيام عاشوراء في مختلف القرى والبلدات والمدن الجنوبية وتنسيق إقامة مجالس العزاء واللطم والمسيرات بما يتلاءم مع سمو معاني الذكرى العظيمة.
واعلن المجتمعون في بيان “مع إطلالة شهر محرم الحرام وأيام عاشوراء نجدد دعوة جماهيرنا الحسينية لأن تكون هذه المناسبة فرصة لمزيد من التلاقي والوحدة إلتزاما بالقيم السامية التي خطها الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه بدمائهم الزاكية، من أجل صون الكرامة والعزة الإنسانية ورفض الظلم والذلة، دفاعا عن دين جده رسول الله، الإسلام العزيز الذي فداه الحسين بدمه الطاهر وأهل بيته، ليكون الإسلام دينا للمحبة والتلاقي ودينا للقيم والأخلاق التي تجمع ولا تفرق وتقرب ولا تبعد. إننا على أعتاب عاشوراء نطلق مع الحسين صرخة للوحدة وصرخة للعودة إلى الدين الحنيف ونبذ الفرقة والتشرذم الذي لا يخدم إلا أعداء أمتنا الاسلامية والعربية وعلى رأسهم إسرائيل وأميركا”.
وتابع البيان “تطل علينا ذكرى عاشوراء لهذا العام، ونحن في أشد الحاجة إلى ترسيخ المعادلة الوطنية التي حمت لبنان “الجيش والشعب والمقاومة”، والتي كما أثبتت جدواها في الدفاع عن حدود وطننا على الجبهة الجنوبية، والانتصار في مواجهة العدو الصهيوني الذي لا يزال متربصا ببلدنا وأرضنا وخيراتنا وشعبنا، ولا تزال المقاومة حاضرة في الميدان بعملياتها النوعية، وآخرها استهداف دبابة للعدو وإيقاع إصابات في طاقمها قرب موقع السدانة في مزارع شبعا المحتلة. إن هذه المعادلة اليوم هي أكثر من حاجة وواجب لحماية وطننا من الخطر التكفيري الإرهابي الذي يتهدد بلدنا وشعبنا ووحدتنا وعيشنا المشترك، سواء في الداخل أو على الحدود الشرقية والشمالية. وإننا في هذه المواجهة نؤكد على ضرورة أن يتحلى اللبنانيون بوضوح الرؤية ووحدة الموقف حيال هذا التهديد والوقوف خلف الجيش في مواجهته مع الإرهاب”.
اضاف “نؤكد على أهمية القرار السياسي الواضح بدعم الجيش اللبناني من جميع الأفرقاء، كما ونؤكد على ضرورة توفير كل المستلزمات والإمكانيات العسكرية له لتمكينه من مواجهة هذا التهديد. وفي هذا الإطار توجه المجتمعون بالشكر للجمهورية الإسلامية في إيران التي وقفت وما زالت إلى جانب لبنان وشعبه وحقه في مقاومة العدو، وآخرها الهبة التي قدمتها للجيش اللبناني، وقد أكد المجتمعون على أن يرتقي المسؤولون في هذا البلد إلى حجم التهديد والخطر المحدق بوطننا، وتغليب الخطاب الوحدوي المسؤول على الخطاب المذهبي”. واشار البيان الى ان “المجتمعين دانوا الأعمال العدوانية التي يقوم بها العدو الصهيوني في القدس الشريف، وخصوصا محاولاته المستمرة لتخريب ووضع اليد على المسجد الأقصى، ودعوا العالم الإسلامي الى الوقوف في وجه ما يخطط له العدو الصهيوني لتبقى فلسطين عنوانا من عناوين الوحدة الإسلامية”.-انتهى-
——–
أمانة 14 آذار: لتوسيع القرار 1701 والانتساب الى التحالف الدولي لضرب الارهاب

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة اجتماعها الأسبوعي في مقرها الدائم في الأشرفية، في حضور: النائب السابق فارس سعيد، هرار هوفيفيان، ندي غصن، محمد بو حرفوش، ربى كبارة، آدي ابي اللمع، شاكر سلامة، نجيب ابو مرعي، وليد فخر الدين، جوزف كرم، الياس ابو عاصي، سيمون درغام، سيفاغ هاكوبيان، راشد فايد.
وبعد مناقشة الوضع السياسي العام والمستجدات المحلية والإقليمية، أصدرت البيان الآتي:
في ظل الأحداث التي تعصف بالمنطقة، يشعر اللبنانيون بخطرين: الأول تأجيج نار الحرب على حدودهم مع سوريا ونار الفتنة في مناطق البقاع، والثاني تلاشي الدولة واستهداف الجيش وفقدان الإرادة السياسية الجامعة. إن هذه الأخطار تحتم علينا الإصرار على ضرورة إنقاذ لبنان وتحييده، ومنع انتقال الحرب الأهلية من سوريا باتجاهنا من خلال: مطالبة الحكومة وبصوت عال بتوسيع صلاحيات القرار 1701 حتى يصبح نافذا على كامل الحدود مع سوريا، والإنتساب الواضح إلى التحالف الدولي لضرب الإرهاب مما يؤمن لجيشنا الوطني المناعة الدولية والإمكانات العملية للتصدي للارهاب.
إن حكومة “المصلحة الوطنية” مطالبة اليوم قبل الغد بأخذ التدابير اللازمة لوضع القرار 1701 وآلية التعامل مع التحالف الدولي على رأس اولوياتها”.
واعتبر البيان أن “الحكومة مطالبة بمعالجة: أولا- التفلت الأمني الفاضح والمتجلي في أعمال خطف متكررة، وفي مناطق بعينها، في مقابل شلل في الإرادة الأمنية نبه وزير الداخلية إلى منبعه. وثانيا- عدم قيادة المؤسسات إلى الفراغ وفي الطليعة رئاسة الجمهورية”.-انتهى-
———
تجمع العلماء أبرق معزياً بوفاة محمد رضا مهدوي كني

(أ.ل) – أبرق تجمع العلماء المسلمين إلى كل من سماحة قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية الإمام الخامنائي (مد ظله) ورئيس الجمهورية الإسلامية سماحة الشيخ حسن روحاني وأصحاب السماحة في مجلس خبراء القيادة ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الشيخ هاشمي رفسنجاني، ورئيس مجلس الشورى الدكتور علي لاريجاني ووزير الخارجية السيد محمد جواد ظريف ومدير مكتب السيد القائد الدكتور علي أكبر ولايتي وسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت الحاج محمد فتح علي، معزياً بوفاة رئيس مجلس خبراء القيادة الشيخ محمد رضا مهدوي كني( قدس سره).
وقد أشاد التجمع بمناقبية الفقيد ودوره الريادي في الحفاظ على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتقدمها وتطورها، وكان عاملاً في سبيل الوحدة الإسلامية ومعلماً ومرشداً، وبفقده يفتقد العالم الإسلامي بشكلٍ عام والجمهورية الإسلامية الإيرانية بشكلٍ خاص علماً من أعلام الدين. نأمل من الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يملئ مكانه من يسير على نهجه ويحافظ على مسلكه من العلماء الكثر الذين تذخر بهم الحوزة العلمية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.-انتهى-
———-

آختري زار المقر الرئيسي لجبهة العمل الإسلامي في بيروت

(أ.ل) – زار الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت في العالم سماحة الشيخ محمد حسن ‏آختري على رأس وفد المقر الرئيسي لجبهة العمل الإسلامي في لبنان وكان في ‏استقبالهم منسق عام الجبهة الشيخ زهير الجعيد وأعضاء قيادة الجبهة [النائب الدكتور ‏كامل الرفاعي، الشيخ هاشم منقارة، الشيخ شريف توتيو، الحاج عبد الله الترياقي، ‏الدكتور سالم فتحي يكن، وقد كانت جولة أفق في كافة الشؤون والأمور والمواضيع ‏التي تمر بها منطقتنا العربية والإسلامية في ظل الظروف الطارئة والاستثنائية مما ‏يحتم علينا جميعاً الوقوف صفاً واحداً ويداً واحدة من أجل الحفاظ على مسيرة الوحدة ‏الإسلامية، ومن أجل العمل على رأب الصدع ومنع الفتنة وتوحيد الكلمة وتحصين ‏مجتمعاتنا العربية والإسلامية لمواجهة أعاصير الفتن المتتالية التي تحاول فيها ‏الإدارة الأمريكية والعدو الصهيوني الغاصب إغراقنا بها من أجل حصارنا ومحاولة ‏السيطرة على بلادنا ونهب خيراتنا وثرواتنا وكل مقومات أمتنا.‏
‏هذا وقد أكّد سماحة الشيخ آختري “على أهمية دور العلماء والحركات الإسلامية ‏وجهودها الحثيثة من أجل تفويت الفرصة على أعداء الأمة ومنعهم من تحقيق ‏أغراضها وأهدافها المشبوهة، وذلك من خلال العمل على وحدة الأمة ووحدة الصف ‏والكلمة، ومن خلال التعاون الجاد والمثمر للنهوض ببلادنا نحو الأفضل، وكذلك ‏العمل على نصرة وتفعيل خيار الوحدة والمقاومة في مواجهة الخطر الصهيوني ‏الحاقد المحتل للأرض والمقدسات، وفي مواجهة خطر تمدّد الإرهاب التكفيري ‏المتطرف الذي يحاول شق الصف الإسلامي ويعمل على تحقيق مصالح العدو ‏وأعداء الأمة”.
‏وأثنى سماحة الشيخ آختري “على دور جبهة العمل الإسلامي وجهودها الجبارة ‏والحثيثة والمتفاعلة من أجل تحقيق هذه الأهداف والغايات الإسلامية الوحدوية، ومن ‏أجل كبح جماح مدّعي الإسلام الذين يشوشون صورة وسمعة الإسلام  الحنيف”. ‏
‏وتمنى الشيخ آختري لجبهة العمل الإسلامي “دوام التقدم والنجاح والرقي باعتبارها ‏أمثولة وحركة رائدة وناصعة البياض على طريق توحيد الجهود والطاقات وصولاً ‏إلى وحدة الأمة كما أمر الله سبحانه وتعالى ورسوله سيدنا محمد (ص)”.-انتهى-
———
عميد الخارجية في “القومي” يؤكد وسفيرة السويد
ضرورة مكافحة الإرهاب ودعم النضال الفلسطيني

(أ.ل) – التقى عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر سفيرة السويد في لبنان ديانا جانز، وجرى تداول في عدد من المواضيع، لا سيما العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.
وأشاد صقر خلال اللقاء بمواقف دولة السويد حيال المسألة الفلسطينية وتأييدها للحق الفلسطيني، مشدّداً على أهمية وقوف الدول إلى جانب شعبنا الفلسطيني في نضاله المشروع لاستعادة الحق، باعتبار أنّ المسألة الفلسطينة قضية عادلة ومحقة. وتطرّق اللقاء إلى موضوع الإرهاب، فكان تأكيد مشترك على إدانة الإرهاب وجرائمه، والتأكيد على  ضرورة مكافحته بكلّ الوسائل، كونه يشكل تهديداً لاستقرار الدول وخطراً على الإنسانية.-انتهى-
———
كركي: الضمان بدأ يخطو نحو تحقيق الحماية الإجتماعية الشاملة

(أ.ل) – شارك المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي في ورشة عمل حول “المؤتمر العام الوطني الإختياري الأول لمكتب الشؤون البلدية والإختيارية المركزي لحركة أمل”، بمحاضرة بعنوان “الضمان الإجتماعي ودوره في تعزيز الحماية الإجتماعية”، أكد فيها على دور الضمان الإجتماعي في “تأمين الحماية الإجتماعية لمختلف شرائح المجتمع ومن بينها فئة المختارين”، مشيرا الى أن “الضمان الإجتماعي من الركائز الأساسية في تأمين الحماية الإجتماعية ويؤمن حاليا الحماية الإجتماعية لحوالي ثلث الشعب اللبناني، حيث بلغ عدد المضمونين 575 ألفا والمستفيدين 3،1 مليون مستفيد، وبلغت قيمة التقديمات المصروفة خلال العام 2013 للفروع الثلاثة العاملة: ضمان المرض والأمومة، التعويضات العائلية، تعويض نهاية الخدمة، ما قيمته مليار و 450 مليون ليرة.
وأوضح كركي أن “مؤسسة الضمان الإجتماعي أصبحت تعمل بعد إنجاز المرحلة الأولى من المخطط التوجيهي العام لأنظمة المعلومات على قاعدة معلومات رئيسية وأن جميع مكاتبه أصبحت مرتبطة بالمركز الرئيسي للصندوق وجميع معاملات المضمونين وأرباب العمل أصبحت تنجز من خلال المكننة، كما بدأ التحضير لإنجاز البنية التحتية اللازمة لربط الضمان الإجتماعي مع مقدمي الخدمات وأصحاب العمل والمضمونين”.
أما على صعيد تحقيق الحماية الإجتماعية الشاملة، فأشار الى ان “الضمان الإجتماعي بدأ يخطو نحو تحقيق هذا الهدف بعد إنجاز مشروع قانون الرعاية الصحية للمضمونين الذين توقفوا عن العمل بداعي بلوغ السن القانونية إستنادا إلى دراسات أكتوارية وإحصائية لمدة 50 سنة لضمان الإستدامة المالية له، وهذا المشروع أقر في اللجنة النيابية المختصة ونأمل إقراره بشكل نهائي كونه يشكل إنجازا مهما للطبقة العاملة في لبنان، وكذلك فقد تم سابقا إنجاز مشروع قانون إفادة عمال البلديات من تقديمات الضمان بعد إنهاء المشروع في مجلس إدارة الصندوق وإحالته إلى المراجع المختصة لوضعه موضع التنفيذ بالإضافة إلى إقرار جميع مشاريع القوانين التي تسمح بضم شرائح جديدة إلى الضمان الاجتماعي وصولا إلى تحقيق الضمان الإجتماعي لجميع المواطنين”.
وعن ضمان المختارين بعد إنتهاء الولاية، أكد “أحقية هذا المطلب وكل مطلب يساعد على تأمين الحياة الكريمة للمختارين”، مبديا إستعداده للمساعدة في “صياغة إقتراح القانون اللازم وبإعداد الدراسات المالية اللازمة التي تؤمن الإستدامة المالية لهذا المشروع”.-انتهى-
———
قهوجي عرض مع السفير Lenarts الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، القائم بالأعمال بالإنابة  في سفارة مملكة بلجيكا في لبنان السفير Alex Lenarts، وتناول البحث الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-
———

تعزيز التنمية المحلية: اتحاد بلديات الجرد الاعلى – بحمدون يوقّع مذكّرة تفاهم

(أ.ل) – تم التوقيع اليوم على مذكرة تفاهم بين إتحاد بلديات الجرد الاعلى –  بحمدون ممثلة برئيسها د.يوسف شيّا وفريق تنفيذ مكوِّن تنمية القدرات من الاتحاد الأوروبي التابع لمشروع الاتحاد الاوروبي “لدعم مالية البلديات” ممثلة برئيس الفريق السيد والتر فان دام.
أقيم حفل التوقيع في مقرّ الاتحاد في صوفر، في حضور أعضاء الاتحاد ورؤساء البلديات، و ممثلين من المجتمع المدني و الجمعيات وفريق تنفيذ مكوِّن تنمية القدرات.
بموجب مذكرة التفاهم، سيقوم الفريق المنفّذ  لمكوّن تنمية القدرات من الاتحاد الأوروبي بمساعدة اتحاد بلديات الجرد الاعلى – بحمدون بوضع خطة استراتيجية لتعزيز التنمية المحلية للبلديات والقرى من خلال عملية تشارك في التخطيط. و يتضمن:
• اختيار اتجاه التنمية المستقبلية للاتحاد والبلديات الأعضاء فيها: أية قطاعات اقتصادية واجتماعية
• اختيار مشروع إنمائي واحد على الأقل بهدف تحفيز النمو على المدى المتوسط والطويل واستراتيجية للحصول على التمويل
• قدرة الاتحادات على الاعتماد على ذاتها في المستقبل من ناحية التخطيط للتنمية
وفي كلمته صرّح د. يوسف شيا “لم يعد سراً أن للتنمية في إتحاد بلديات الجرد الاعلى – بحمدون يجب أن تكون هناك خطة استراتيجية وهذه الخطة تحتاج الى عنصر بشري يملك الطاقات العلمية. من هنا التعاون بين الاتحاد الاوروبي والمكاتب المتخصصة حول الانماء هو السبيل الوحيد لتنظيم بشكل علمي ملفات اقتصادية، ثقافية، تربوية و سياحية.
إن توقيع الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي سيكون نقلة نوعية و خطة أولى علمية من أجل التنمية المستدامة في منطقة الاتحاد. ننظر الى هذه الخطة بعين من التفائل ولكن ننتظر الاعمال.”
وأكّد السيد ولتر فان دام: “إن الاتحاد الأوروبي يموّل هذا التعاون لأنه يرغب أن تشهد اتحادات البلديات اللبنانية تطوّراً وإزدهاراً، والتغلب على العديد من المشاكل التي تواجهها في هذا الوقت الصعب.
الهدف هو إعطاء الاتحادات الأدوات لتحديد مشاريع التنمية التي هي في أمسّ الحاجة إليها والحصول على التمويل اللازم لتحقيقها، وبالتالي تمكينهم من اتخاذ القرارت وبناء مستقبلهم “.
نبذة عن مكوّن تنمية القدرات
يهدف مكوّن تنمية القدرات ضمن مشروع الاتحاد الاوروبي “لدعم مالية البلديات” إلى دعم إصلاح تمويل البلديات من خلال تنمية القدرات الإدارية في كل من وزارة الداخلية و البلديات من جهة والبلديات من جهة أخرى.
يتألف من ثلاثة مكونات فرعية:
• تحديد ونشر أفضل الممارسات في مجال تمويل البلديات
• التغيير المؤسساتي في المديرية العامة للبلديات
• دعم للتخطيط الاستراتيجي في قطاع البلديات والذي سيساعد البلديات واتحادات البلديات في تحديد المشاريع والسياسات التي ستعود بأكبر قدر من الفائدة لمواطنيها
يشكّل مكوّن تنمية القدرات جزءاً من مشروع الاتحاد الاوروبي لدعم مالية البلديات (MUFIN) والذي يهدف الى تحسين البنية التحتية على المستوى المحلي، وتعزيز قدرات المؤسسات اللبنانية.-انتهى-
———
الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات اجتمعت في غرفة طرابلس:
تأليف لجنة تربوية للتنسيق مع المدارس للتوعية

(أ.ل) – عقدت الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات اجتماعها الشهري في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، وألقى رئيس جمعية الشباب اللبناني للتنمية (برنامج مكافحة المخدرات) ومنسق عام الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات المدرب محمد مصطفى عثمان كلمة تحدث فيها عن استحصال موافقة من وزارة التربية لالقاء محاضرات وتنظيم ندوات توعية من آفة المخدرات وإجراء مسابقات في المدارس الرسمية لعام 2014 – 2015، وقد بلغ عدد المدارس أربعين، موضحا أنه “سيتم تأليف لجنة تربوية للتنسيق مع المدارس”.
وقدم المشاركون مداخلات واقتراحات، فدعا القاضي نبيل صاري الى “العمل على اعداد متطوعين جدد متخصصين بتوعية الاهل”، فيما اقترحت هدى صباغ “وضع المسابقات من الجميع ومن الاخصائيين”، وطلبت سلوى فاضل “إعادة تنظيم دورة محاضر متخصص بالتوعية”، وطالبت ليال حمزة الاهل بـ”عدم السكوت عن مشاكل اولادهم كون الشخص المتعاطي هو انسان مريض وليس مجرما”. وطالبت ربى شلق ب”إعادة تأهيل الاشخاص الذين تابعوا دورات تدريبية”.
وخلص المجتمعون إلى إجراء دورة للاساتذة بالمدارس، وتم تحديد 20 الحالي موعدا لبدء المحاضرات في المدارس.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *