الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 17 تشرين أول 2014 العدد2701

نشرة الجمعة 17 تشرين أول 2014 العدد2701

 

هبة مالية من الريجي الى الامن العام

(أ.ل) – قام وفد من ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية برئاسة الرئيس ناصيف سقلاوي ضم جورج حبيقة، محمود سنجقدار،عصام سلمان، مازن عبود ومفوض الحكومة لدى الادارة ميرنا باز والمراقب المالي انيس اسكندر، بزيارة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم حيث جرى تسليمه هبة مالية كدفعة أولى بقيمة (مليون ومئة الف دولار اميركي) من أصل هبة قيمتها (ثلاثة ملايين وثلاثمايةالف دولار)، بهدف تعزيز القدرة التكنولوجية والمعلوماتية في الأمن العام.-انتهى-
———
السفارة المصرية: التفاح اللبناني يصل الى مصر كاملاً

(أ.ل) – نظرا لأهمية التفاح اللبنانى الى لبنان كسلعة تصدير رئيسية وما يمثله من اهمية للمصدردين اللبنانيين فقد عملت الحكومة المصرية من خلال وزارة التجارة والسفارة المصرية بمكتبها التجارى بلبنان على حل كافة مشكلات تصدير هذه السلعة الهامة للبنان.
وقد اجتمع السيد وزير الزراعة اللبناني اكرم شهيب بالسيد المستشار خالد أنيس القائم باعمال السفارة المصرية ببيروت، والسيدة الدكتورة منى وهبة المستشارة التجارية بالسفارة مرتين لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية التجارية والاقتصادية بين البلدين ، ودراسة اسباب ما تردد عن تعطل شحنات التفاح اللبناني بالمواني المصرية مع بداية موسم التصدير لهذا العام .
وبمراجعة السلطات المصرية تبين نفاذ كل شحنات التفاح اللبناني المصدرة باستثناء تسعة شحنات  وهو يمثل حوالي 20 % مما تم تصديره ، بسبب عدم اتباع المصدرين اللبنانيين للاجراءات التي ينص عليها القانون المصري ( وهو متفق مع قوانين التجارة الدولية )  ،وهو وجوب دقة البيانات الموجودة علي عبوة التصدير وهو ما لم يتوافر في الشحنات التسعة ، فقد كتب عليها ان تاريخ الصنع هو 2013 وليس 2014 وهو ما يوحي بتلف محتويات العبوات، وهو ما يخالف الواقع لان الشحنات من انتاج 2014.
ونظرا لعمق العلاقات بين الدولتين الشقيقتين، فقد أعطت الحكومة المصرية مهلة للمصدرين اللبنانيين لتعديل بيانات العبوات داخل المواني المصرية حيث تم الافراج عن هذه الشحنات  فورا.
يذكر ان مصر تستقبل اكثر من 70 % من صادرات لبنان من التفاح لذلك حرصت الحكومة المصرية فى اطار دعمها لاشقائها خاصة بالظروف التى يمر بها لبنان أن تحل كافة مشكلات التصدير الى مصر ، حيث قامت مصر من قبل بازالة الحظر – ومن جانب واحد – علي كافة الصادرات اللبنانية من السلع الزراعية الي مصر ، وعلى أمل ان يتم حل كافة المشكلات التجارية العالقة  بين البلدين.-انتهى-
——–
تمارين قتالية وتدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 17/10/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 24،22،20/10/2014، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———-
حفل عشاء في الجامعة الاسلامية للمشاركين
في المؤتمر الدولي للمهندسين والفنيين الفرنكوفونيين

(أ.ل) – أقامت الجامعة الاسلامية في لبنان في مقرها في خلدة حفل عشاء على شرف المشاركين في المؤتمر الدولي للمهندسين والفنيين الفرنكوفونيين الذي ينعقد في الجامعة اللبنانية بين 16 و 18 تشرين الأول 2014.
ويتناول أعمال هذا المؤتمر الذي شاركت الجامعة في تنظيمه ورعايته، “استراتيجية التعاون الدولي من أجل التعليم والبحوث في مجال تدريب المهندسين والفنيين والطاقم العلمي، ويهدف الى تقييم مختلف التجارب والمبادرات في مختلف المناطق الفرنكوفونية ومقارنتها مع التجارب في مناطق أخرى بما في ذلك الأوروبية والانجليزية من أجل تبادل الخبرات لتلبية متطلبات سوق العمل والاحتياجات الوطنية والاقليمية”.
وكان في استقبال الضيوف ألامين العام للجامعة العميد عباس نصر الله وعميد كلية الهندسة عبد المنعم قبيسي ومجلس الكلية وعدد من الاداريين في الجامعة.-انتهى-
———
قيادة الجيش تنعى الجندي الشهيد جمال جان هاشم والتشييع غداً السبت

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الجندي جمال جان هاشم الذي استشهد فجر اليوم، في محلة البيرة– عكار، من جراء إقدام مسلحين على إطلاق النار باتجاه حافلة عسكرية، وفي ما يلي نبذة عن حياته:  
– من مواليد 22 /7 /1995 القبيات –  عكار. 
– تطوع في الجيش بتاريخ  3/7/2013.
– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.
– عازب.
– يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
وإلحاقاً لبيانها السابق، تعلن قيادة الجيش، عن مراسم تشييع الجندي الشهيد جمال جان هاشم وفقاً للآتي:
تجرى مراسم تكريم الشهيد  أمام مستشفى عكار – رحال بتاريخ 18/10/2014 الساعة 9.00، وينقل الجثمان الى كنيسة الشهيدة مورا – حارة مرتمورة – القبيات، حيث سيقام المأتم الساعة 16.00، ثم يوارى الثرى في مدافن العائلة.
تقبل التعازي بتواريخ 19،18،17/10/2014، اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 12.00، ومن الساعة 15.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكنيسة المذكورة،  واعتباراً من 20/10/2014 ولغاية 26/10/2014  في منزل والده الكائن في بلدة القبيات حارة مرتمورة.-انتهى-
———

المقررات الرسمية لمجلس الوزراء: استحداث فصيلة اقليمية في عرسال
وتمويل الاشغال الملحوظة لمشروع الصرف الصحي في البقاع الغربي

(أ.ل) – وزعت الامانة العامة لمجلس الوزراء، المقررات الرسمية للجلسة التي عقدت أمس في السرايا، وجاء فيها:
– الموافقة، على سبيل التسوية، على تمويل الاشغال الملحوظة ضمن مشروع مياه الصرف الصحي في البقاع الغربي- المرحلة الأولى من الاموال المتوافرة لدى مجلس الانماء والاعمار في الموازنة العامة – عن حصة الدولة في خطة النهوض دون الرجوع على الخزينة بالأموال المدفوعة والطلب الى مجلس الانماء والاعمار العمل على إنجاز مشروع الشبكات كافة والطلب الى مجلس الانماء والاعمار إدارة محطات الصرف الصحي لمدة سنتين.
– الطلب الى وزير العمل تزويد مجلس الوزراء تقريرا عن القواعد والمعايير التي ستعتمد في تمويل برنامج “أول عمل للشباب” وآلية تنفيذه.
– الموافقة على مشروع مرسوم يتعلق بتعديل الملحق رقم 1 المرفق بالمرسوم رقم 1460 تاريخ 15/7/1991 (تحديد تسمية القطعات وجدول العديد العام في قوى الأمن الداخلي) لجهة استحداث فصيلة اقليمية في عرسال.
– الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين تخصيص لبنان بقطعة ارض في مسقط – سلطنة عمان.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي لتصديق تعديل نظام قسم من المنطقة الارتفاقية F المصنفة بالمرسوم رقم 8575 تاريخ 30/8/2002 وإلحاقها بنظام المنطقة الارتفاقية E المصنفة بالمرسوم رقم 13895 تاريخ 21/2/1970 من منطقة غزير العقارية – قضاء كسروان.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المرسومين رقم 10136 تاريخ 22/3/2013 ورقم 11040 تاريخ 7/1/2014 المتعلقين بابرام اتفاقية تعاون وقبول هبة مالية مقدمة من الاتحاد الاوروبي لتنفيذ مشروع نقل الدراية الى حوض البحر المتوسط من اجل تنمية مستدامة للمجتمعات المحلية في المناطق الريفية المحرومة.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المرسوم رقم 11975 تاريخ 24/5/2014 المتعلق بقبول هبة مالية مقدمة من الاتحاد الاوروبي لتنفيذ مشروع التغير المناخي عبر “بناء القدرات من أجل خفض الانبعاثات” وذلك لجهة زيادة قيمة الهبة.
– الموافقة على اتفاقية لتنفيذ مشروع “تعزيز تداول المنتجات البستانية القابلة للتلف بين دول البحر المتوسط ” EHPPC MED”، والممول من الاتحاد الاوروبي في إطار عمل برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الابيض المتوسط 2007 – 2013 وقبول الهبة العينية التي تتضمنها هذه الاتفاقية لتنفيذ هذا المشروع وتفويض وزير الزراعة التوقيع على الاتفاقية المذكورة والسماح لوزارة الزراعة، بالاتفاق مع الجهة المانحة، بتعديل بنود الاتفاقية عندما تدعو الحاجة، وذلك خدمة لاهداف المشروع.
– الموافقة على الاجازة لوزارة المال اصدار سندات خزينة بالليرة اللبنانية بقيمة 13,087,673,848,21/ ليرة لمدة خمس سنوات بفائدة سنوية لا تتعدى نسبتها 80 % من معدلات الفوائد بتاريخ الاصدار.
– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة إبرام اتفاقية قرض بقيمة 5,2 مليون دولار اميركي من البنك الدولي للانشاء والتعمير لصالح وزارة المال لاستكمال مشروع اصلاح ادارة المالية العامة وتفويض وزير المالية التوقيع عليها وعلى مشروع مرسوم يرمي الى احالة مشروع القانون المذكور على مجلس النواب والتأكيد على التعميم رقم 34/2002 الصادر بتاريخ 18/12/2002 عن دولة رئيس مجلس الوزراء والمتعلق بالطلب الى الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات التنسيق مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية في كل ما يتعلق بوضع دراسات جديدة عن القطاع العام.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعيين عضوين إضافيين لدى المجلس العدلي.
– الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة تعديل صفة التعاقد والتعويض الشهري لمتعاقدين لديها.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثني عشرية.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى تعيين متعاقدين متفرغين بوظيفة معيد واستاذ مساعد في ملاك الجامعة اللبنانية التعليمي.
– الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل تلزيم أشغال تنظيف وتأهيل شبكات تصريف مياه الأمطار والمجاري الصحية بطريقة استدراج عروض عبر ادارة المناقصات في التفتيش المركزي ومن خارج برنامج المناقصات السنوي العام والطلب الى الوزارة التقيد , من الآن وصاعدا بأصول إدراج تلزيم هذه الأشغال ضمن البرنامج السنوي العام لإدارة المناقصات.
– الموافقة على مشروع قانون يرمي إلى الموافقة على الاجازة بإبرام إتفاقية بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الجمهورية القبرصية حول الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة.
– الطلب الى مجلس الانماء والاعمار إيداع كل من وزارة المال ووزارة الخارجية والمغتربين الآلية المعتمدة في شأن تمويل مشروع مياه الشرب في البقاع الغربي عن طريق المنحة المقدمة لهذه الغاية من دولة الكويت.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تصديق التصميم التوجيهي والنظام التفصيلي العام لمنطقتي كفردلاقوس وكفرحاتا العقاريتين – قضاء زغرتا.
– الطلب إلى مجلس الإنماء والإعمار إيداع كل من وزارة المال ووزارة الخارجية والمغتربين الآلية المعتمدة في شأن تمويل مشروع “النهوض بالاقتصادات المحلية في لبنان” عن طريق الهبة المقدمة لهذه الغاية من مفوضية المجموعة الاوروبية.
– الموافقة على اعطاء الهيئة العليا للاغاثة سلفة خزينة لترميم كنيسة مار جرجس-اهدن وتعويض المبنى المجاور المنهار بسبب انزلاقات في التربة.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى اعطاء الهيئة العليا للاغاثة سلفة خزينة لشراء خدمات 12 اختصاصيا في مراقبة الوضع الصحي للمسافرين وفقا لطلب وزارة الصحة العامة، وذلك لمدة سنة واحدة”.-انتهى-
———
الخنسا تقدمت بشكوى ضد إرهابيين متهمين بقتل الشهيد مدلج

(أ.ل) – بتاريخ اليوم الواقع فيه 17/10/2014، تقدمت المحامية مي الخنساء أمام حضرة قاضي التحقيق الاول في بيروت الرئيس غسان عويدات بشكوى مباشرة مع اتخاذ صفة الادعاء الشخصي ضدّ كلّ من الإرهابيين مصطفى الحجيري ( المعروف بأبو طاقيه)، وعلي الحجيري ( رئيس بلدية عرسال)، ودحام عبد العزيز رمضان (موقوف)، وخالد وليد البكير (موقوف)، وعبد الله أحمد السلوم (موقوف)، وكل من يظهره التحقيق فاعلاً أو متدخلاً أو شريكاً، بجرائم المواد 549 و569 من قانون العقوبات اللبناني.
وجاء في متن الشكوى وقائع تبين تورط واشتراك عدد من المسؤولين في الدولة اللبنانية في جريمة خطف وذُبح الشهيد على يد القوى المتطرفة المدعومة من بعض دول الخليج والعدو الصهيوني.
وجاءت الشكوى – شكوى مباشرة مع اتخاذ صفة الادعاء الشخصي – المــدعي: السيد علي حسن مدلج والد الشهيد عباس مدلج وكيلته المحامية مي الخنساء ضــد المدعى عليهم: –
 1- الارهابي مصطفى الحجيري ( المعروف بابو طاقيه) ملاحق امام القضاء اللبناني. 
 2- الارهابي علي الحجيري ( رئيس بلدية عرسال)
 3- الارهابي دحام عبد العزيز رمضان مواليد عام 1996، موقوف
 4- الارهابي خالد وليد البكير من مواليد عام 1975، موقوف
 5- عبد الله أحمد السلوم من مواليد عام 1993 . موقوف
وكل من يظهره التحقيق فاعلا او متدخلا او شريكا .
موضوع الشكوى : جرائم المواد 549  و 569 من قانون العقوبات اللبناني
مقدمــــــــــــة:
يذبح ابناء الوطن أمام حجم واهداف الصهيونية الغربية بتمويل ودعم دول خليجية عربية وهؤلاء جميعا مارسوا ولازالوا يمارسون في العلن والخفاء كل الاهداف الصهيونية لتفتيت الكيان العربي والتخلص من اي دولة او شعوب مقاومة للوجود الصهيوني .
يتم ذبح الشعب اللبناني بغطاء من بعض المسؤولين في الدولة اللبنانية ان لم نقل بطلب منهم تحت ذرائع متنوعة ويتم تلبيسها مسميات عديدة اتضحت ابعادها الرامية الى تمرير المنهج الاجرامي الداعشي الذي لايختلف عن مناهج وممارسات العدو الصيوني ( الذي يدرب ويمول ويعالج هؤلاء الدواعش )  .
تلبية للرغبة الصهيونية الامريكية وبصمت مريب من الامم المتحدة  يصل الى حد الشراكة وبهدف تامين راحة الكيان الصهيوني والقضاء على اي عمل يهدف الى تحرير فلسطين، والقضاء على اي عمل او فكر  مقاوم نضالي قد يفكر به اي مواطن عربي ، وبالتالي خلق مجتمع خانع راضخ لحكام همهم الاول والاخير ممارسة الموبقات وتامين الملذات وتمضية ليالي حمراء ولا يهم ان سالت دماء الشعوب العربية كرمى لهذا المشروع الذي بات مفضوحا . 
في الوقائـــــــــــع :- تم تسليم ابن الموكل الشهيد المغدور الى جماعة ارهابية بطلب وضغط سياسي يهدف الى حماية هذه الجماعات وتامين سلامة الجماعة الارهابية المعروفة باسم النصرة وداعش فتم خطفه مع اخرين وتعذيبه قبل ارتكابهم جريمة القتل.
رغم ارتكاب هذه الجماعة  جرائم قتل بحق ضباط وافراد من حماة الوطن وارتكابها افظع الجرائم بحق الابرياء العزل من الشعب اللبناني، حيث ان هذه الجماعات الارهابية محمية ويؤمن لها كل شيء دون خجل بتمويل خليجي فتدخل البواخر مليئة بالاسلحة والذخائر الاميركية والاسرائيلية وتسلم لهذه الجماعات .. وتسكت السلطات المختصة….؟؟!!
لم يلاحق احد بهذه الجرائم…. واكثر من هذا تدخل الاموال بمئات الملايين الى البنوك وبطائرات خاصة لتسليمها للجماعات الارهابية ولا تتحرك الادارة الاميركية لمساءلة المسؤولين عن تدفق هذه الملايين الى هذه الجماعات الارهابية بينما يتم فتح ملفات لاشخاص تبرعوا بمئات الدولارات دعما لقضية فلسطين او لايتام شهداء فلسطين …؟  .
دون اي حسن تصرف من الدولة اللبنانية التي تقاعست عن القيام بواجبها نتيجة لوجود عدد من اعضاء التنظيم الارهابي داخل البرلمان وفي مراكز حكومية لها دور ثابت  وواضح ومعلن في انشاء هذه التنظيمات الارهابية والتي مارست ضغطا على الحكومة لعدم القيام بواجبها لانقاذ المغدور ومن بين هؤلاء الارهابي خالد الضاهر الذي اعلن دون خجل دعمه  لهذه الجماعات وهو نائب في البرلمان اللبناني يرتكب افظع الجرائم يوميا ولا تحرك الحكومة ساكنا لملاحقته وكذلك وفي مركز رسمي في الحكومة اللبنانية يقوم رئيس بلدية عرسال المدعى عليه، وعلنا على تامين المال والسلاح وكل مل تحتاجه هذه الجماعات وبالتالي فانه دوره كرئيس عصابة مع عدد من عائلة الحجيري واحتفاظه بمنصبه الرسمي كرئيس بلدية في الحكومة اللبنانية يجعل من حقنا السؤال عن دور الحكومة اللبنانية في جريمة غدر ابن الموكل والمؤامرة على ابناء الوطن  خصوصا في ظل اعتراف الكيان الصهيوني دعم هذه الجماعات، ودون خجل نسمع صوت بعض القوادين وتجار المخدرات والغلمان يطالبون بمنع المقاومة من قتال هذه الجماعات ويمنعون تامين السلاح للجيش اللبناني …… وان كل هذا يجعلنا نفهم هدف بوضوح معنى كلمة ( الفوضى الخلاقة ..وشرق اوسط جديد ) الذي وعدت به الادارة الاميركية وبشرت بقدومه كوندليزا رايس مع القبلات لرئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة
ليس امام الموكل سوى القضاء اللبناني وهو الامل الاخير والوحيد من اجل ملاحقة المجرمين ولانها الوسيلة الوحيدة تقدمنا بهذه الشكوى للعمل على القاء القبض على المدعى عليهم وكل من شارك بخطف او تسليم المغدور الشهيد عباس مدلج للجماعات الارهابية أو أصدر أمره ليذبح مع علمهم بالامر اي كل من يظهره التحقيق، ومحاكمتهم بالجرائم المنصوص عنها في المواد المذكورة في متن الشكوى وكذلك  اعتبار فعلهم ينطبق على وصف أفعال الإرهاب الدولي .
في القانون: تنص المادة 549 من قانون العقوبات اللبناني – معدلة وفقا للقانون تاريخ 24/ 5/ 1949 والمرسوم الاشتراعي 110 تاريخ 30/ 6/ 1977 وبالمرسوم الاشتراعي 112 تاريخ16/9/1983 على ما يلي:-
“يعاقب بالإعدام على القتل قصداً إذا ارتكب:
1- عمداً.
2- تمهيداً لجناية أو لجنحة، أو تسهيلاً أو تنفيذاً لها، أو تسهيلاً لفرار المحرضين على تلك الجناية أو فاعليها أو المتدخلين فيها أو للحيلولة بينهم وبين العقاب.
3- على أحد أصول المجرم أو فروعه.
4- في حالة إقدام المجرم على أعمال التعذيب أو الشراسة نحو الأشخاص.
5- على موظف في أثناء ممارسته وظيفته أو في معرض ممارسته لها أو بسببها.
6- على إنسان بسبب انتمائه الطائفي أو ثأراً منه لجناية ارتكبها غيره من طائفته أو من أقربائه أو من محازبيه.
7- باستعمال المواد المتفجرة.
8- من أجل التهرب من جناية أو جنحة أو لإخفاء معالمها.”
 وتنص المادة /569/ من قانون العقوبات اللبناني على ما يلي :- (كما عدلت بالمادة 35 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 16/09/1983، كما الغت المادة 35 هذه المرسوم الاشتراعي رقم 27/959):
“من حرم اخر حريته الشخصية بالخطف أو بأي وسيلة اخرى، عوقب بالاشغال الشاقة المؤقتة.
ويعاقب الفاعل بالاشغال الشاقة المؤبدة في كل من الحالات التالية:
1- اذا جاوزت مدة حرمان الحرية الشهر.
2- اذا انزل بمن حرم حريته تعذيب جسدي أو معنوي.
3- اذا وقع الجرم على موظف اثناء قيامه بوظيفته أو في معرض قيامه بها، أو بسبب انتمائه اليها.
4- اذا كانت دوافع الجريمة طائفية أو حزبية أو ثأرا من المجني عليه لفعل ارتكبه غيره من طائفته أو محازبيه أو اقاربه.
5- اذا استعمل الفاعل ضحيته رهينة للتهويل على الافراد أو المؤسسات أو الدولة بغية ابتزاز المال أو الاكراه على تنفيذ رغبة أو القيام بعمل أو الامتناع عنه.
6- اذا وقع الجرم تبعا للاعتداء على احدى وسائل النقل الالية الخاصة أو العامة كالسيارة أو القطار أو الباخرة أو الطائرة.
7- اذا حصل الجرم بفعل جماعة من شخصين أو اكثر، كانوا عند ارتكابه مسلحين.
وتشدد العقوبة وفقا للمادة 257 اذا نجم عن الجرم موت انسان نتيجة الرعب أو اي سبب اخر له علاقة بالحادث”.
وكان يقع على الدولة اللبنانية واجب تحريك الدعوى العامة قبل الموكل وتوقيف كل من يظهره التحقيق، طالما قام الدليل على وقوع الجريمة ومعرفة المرتكبين والمشاركين والمحرضين، وذلك حتى تكفل الحماية اللازمة للمجتمع كون الجريمة في حد ذاتها ضرراً يصيب المجتمع.
لــــذلك، ولما تراه رئاستكم المحترمة عفوا، بما لها من صلاحيات، فإنني جئت بوكالتي اتقدم بهذه الشكوى المباشرة متحذة صفة الادعاء الشخصي طالبة ما يلي:
أولاً: ابلاغ نسخة عنها للمدعى عليهم مع موعد جلسة قريبة للبت بالدعوى.
ثانياً: التحقيق معهم واصدار مذكرة توقيف بحقههم وبحق كل من يظهره التحقيق فاعلا أو متدخلا أو شريكا بالجرائم المدعى بها واحالتهم موقوفين الى المحاكم المختصة ليعاقبوا حسب القانون.
ثالثاً: ان الموكل في ظل وجود قوة نافذة من هذه الجماعات الارهابية داخل الادارة اللبنانية يطلب اصدار قرار بتوجيه كتاب عبر المراجع المختصة للأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون  والطلب اليه إرسال لجنة  للتحقيق تمهيدا لبيان اسم الدول المشاركة في ارتكاب هذه الجريمة الارهابية وتحديد دورها وهدفها  ولإجراء تحقيق وتوثيق الجرائم المرتكبة تمهيدا لتشكيل محكمة دولية خاصة باشراف الامم المتحدة، خصوصا في ظل وجود شخصيات معروفة نافذة في الدولة اللبنانية شريكة في ارتكاب هذه الجريمة .
رابعاً: اعفاء الموكل وسندا للفقرة الثالثة من المادة 68 أ.م.ج والتي تنص على ما يلي : –
” يُعفى الشاكي من دفع السلفة إذا كان الفعل المدّعى به من نوع الجناية.”
خامساً: الزام المدعى عليهم وكل من يظهره التحقيق بدفع مبلغ وقدره مئه مليون دولار اميركي كتعويض مبدئي للمدعي والزامهم بدفع الرسوم والمصاريف واتعاب المحاماة.-انتهى-
———-
الجيش: اطلاق نار على حافلة ركاب عسكرية واستشهاد عسكري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 17/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 4،45، في محلة البيرة – عكار، تعرّضت حافلة ركاب تابعة للجيش تقلّ عدداً من العسكريين المتوجهين الى مراكز عملهم، لاطلاق نار من قبل مسلحين، ما أدى الى استشهاد أحد العسكريين.
وعلى أثر ذلك فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول مكان الحادث، وباشرت تنفيذ عمليات تفتيش ودهم، بحثاً عن مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-
———
انتخابات لنقابة أصحاب مصانع الرخام في 7 تشرين2

(أ.ل) – تجري “نقابة أصحاب مصانع الرخام، الغرانيت ومصبوبات الإسمنت” إنتخابات تكميلية لمجلسها التنفيذي من الساعة الخامسة بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساء الجمعة في السابع من شهر تشرين الثاني المقبل، في مركز النقابة – الوسط التجاري – بيروت – بناية اللعازرية، بلوك A2-2 – الطابق الثاني.
يقفل باب الترشيح وتسديد الإشتراكات قبل ثلاثة ايام من موعد الانتخابات.
وفي حال عدم إكتمال النصاب في الجلسة المحددة، تعقد جلسة ثانية يوم الجمعة في الرابع عشر من شهر تشرين الثاني في المكان والزمان عينهما.-انتهى-
———
بري التقى المبعوث الأممي إلى سوريا
دي ميستورا: هناك الكثير من الافكار التي انا بحاجة للاستماع اليها من سياسيين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا على مدى ساعة من الوقت بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
دي ميستورا قال بعد اللقاء: استكمالاً للمشاورات التي اجريها، ازور لبنان في هذا الاطار ليومين كاملين لان هناك الكثير من الافكار التي انا بحاجة للاستماع اليها من سياسيين حكماء لبنانيين ولديهم اطلاع على اوضاع المنطقة.
اضاف: السبب الثاني هو ان الرئيس بري ليس فقط ضليعاً بالموضوع اللبناني بل ايضاً بأوضاع المنطقة والازمة في سوريا.
وقال: استمعت الى بعض نصائح الرئيس بري وحاولت ان افهم مدى جدية تأثير الصراع السوري على الوضع في لبنان، كما حاولت ان احصل على نصائح جيدة بشأن محاولة عملية تسريع ايجاد حل سياسي من اي نوع ولبنان من خلال تاريخه يمكن ان يقدم دروساً ومن هنا يمكن ان نستنتج الاّ حل عسكرياً في سوريا.
وتابع: وما نحاول ان نفعله الان عبر الذهاب الى طهران وموسكو وبعدها الى دول اقليمية اخرى ثم الى دمشق مجدداً واخيراً الى نيويورك هو الحصول على بعض الافكار التي آمل ان تساعد الجميع على ادراك انه في الوقت الذي يتقدم فيه “داعش” بسرعة نحن بحاجة الى التحرك ايضاً بسرعة في المسار السياسي وهذه هي الطريقة الفضلى لمواجهة خطر “داعش” في المنطقة من خلال التأكيد على وجود حل ومسار سياسيين يشملان جميع الاطراف.
من جهة ثانية، أنهى دولة الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له مشاركتهم أمس في اجتماعات الدوره ١٣١ للاتحاد البرلماني الدولي وقد شكل الرئيس بري شخصيا لوبي عربي إسلامي آسيوي مكّن من انتخاب السيد (Chowdhury) ( من بنغلادش ) رئيسا للاتحاد البرلماني الدولي ب ١٦٩ صوتاً في الجولة الثانيه من الانتخابات
يذكر ان الرئيس بري لعب ادواراً مماثله في السابق مكنت على التوالي من انتخاب رئيس مجلس النواب الايطالي (كازيني ) و من ثم الدكتور عبد الواحد الراضي ( مغربي ) على رأس الاتحاد البرلماني الدولي، وقد لوحظ خلال الاجتماعات الكثيفه اليوم وفي السابق التناغم و التنسيق التام بين رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ونظيره الكويتي مرزوق علي الغانم الذي يرأس ايضا الاتحاد البرلماني العربي، وقد وصف الرئيس بري الغانم بانه شخصيه برلمانيه ديناميه و شخصيه جاذبه.
وكان النواب المشاركين في عداد الوفد اللبناني عبداللطيف الزين والسيده جيلبرت زوين و محمد قباني واميل رحمه قد شاركوا في مختلف اجتماعات اللجان المختصه بالمرأه وحقوق الانسان والديموقراطيه و الطاقه و قدموا عدداً من المداخلات.-انتهى-
——–

سلام تلقى رسالة دعم هنغارية والتقى القصار وحبيش والقاضي حمود

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم في مكتبه في السراي، وزير العدل الهنغاري لازلو تروسانيي في حضور وزير العدل اللواء اشرف ريفي وسفير هنغاريا لازلو فارادي والوزير السابق عدنان القصار وعادل القصار.
رسالة دعم
بعد اللقاء قال وزير العدل الهنغاري: “نقلت الى رئيس الحكومة رسالة من رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان والذي كان زار لبنان في العامين 2012 و2013، ان العلاقات الثنائية بين لبنان وهنغاريا ممتازة، خصوصا ان هناك زيارات متبادلة بين البلدين، وكنا نظمنا العام الماضي وكذلك سنقيم السنة المقبلة المنتدى الاقتصادي العربي – الهنغاري بمشاركة رجال اعمال لبنانيين وهو مهم جدا، وان السيدين عدنان وعادل القصار يلعبان دورا مهما في علاقاتنا الاقتصادية والسياسية. وان رسالة الرئيس اوربان للرئيس سلام تؤكد على الدعم للشعب اللبناني في هذه المرحلة الصعبة جدا، وخصوصا في ما يتعلق بمسألة النازحين والتحديات التي يواجهها لبنان، ومن المهم جدا لهنغاريا ما يحصل في لبنان ونتطلع باهتمام الى كل الاحداث، ونحن نتحرك ايضا ضمن اطار الاتحاد الاوروبي ويجب ان ننظر دائما الى ما يجري في هذا البلد. ولدى رئيس حكومتي النية لزيارة لبنان خلال السنوات المقبلة. وهدف زيارتي للبنان هو التواصل مع السلطة القضائية اللبنانية حيث سألتقي كبار المسؤولين فيها، لانني اعتقد انه من خلال هذا التواصل تتوثق العلاقات اكثر”.
حبيش
واستقبل الرئيس سلام عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب هادي حبيش مع وفد من رؤساء اتحاد بلديات عكار.
سلطان
كما استقبل الرئيس سلام توفيق سلطان الذي أوضح أن “البحث تناول أوضاع طرابلس وخصوصا الأمنية منها”.
حمود
ومن زوار السراي المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-
———
سلمان عرض مع سكرية الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب الوليد سكرية وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
———

ريفي في الذكرى الثانية لاستشهاد الحسن:
مهما قتلتم منا لن نتراجع عن كشف الحقيقة وتحقيق العدالة

(أ.ل) – وجه وزير العدل اللواء أشرف ريفي رسالة الى اللواء الشهيد وسام الحسن في الذكرى الثانية لاستشهاده، جاء فيها:
“في كل سنة في هذا التاريخ، يستذكر لبنان واللبنانيون رجلا استثنائيا، احب وطنه حتى الشهادة، واستذكر زميلا وصديقا وأخا، كان في حياته رفيق الأيام الصعبة، ورجل الشجاعة والوطنية والمهنية والالتزام، استذكر اللواء الشهيد وسام الحسن، ورفيقه المؤهل الاول الشهيد أحمد صهيوني، فما زلت أشعر على الرغم من ألم الغياب، أن شهادتهما فعل حياة يتحدى الموت. استعيد تلك اللحظات الأولى التي تلت استشهاد الرئيس رفيق الحريري، حيث دخل لبنان في مرحلة جديدة، رتبت علينا مسؤوليات جسام أولها، كشف الحقيقة، وجلب المجرمين الى العدالة، وكان للواء الشهيد وسام الحسن، رفيق درب الرفيق احد أكبر الادوار، في رسم هذا الطريق الطويل”.
اضاف “أردت يومها من موقعي كمدير عام لقوى الأمن الداخلي، أن يكون وسام، في صلب صناعة القرار الأمني. واستلم المسؤولية الكبيرة من شبه فراغ. فأعدنا بما كان لدينا من أمكانات، بناء وتطوير قوى الأمن الداخلي وشعبة المعلومات، وبدأت الشعبة التحقيق في جريمة العصر، وتوصلت الى كشف الخيوط الأولى لعملية الاغتيال، فكان أن رد المجرمون باغتيال الرائد الشهيد وسام عيد، لثنينا عن متابعة التحقيق، لكن مؤسسة قوى الأمن الداخلي، صمدت وتابعنا المهمة مع وسام، وقلنا للمجرمين:مهما قتلتم منا، لن نتراجع عن كشف الحقيقة وتحقيق العدالة، وسيأتي يوم ستحاسب فيه أيها المجرم الكبير. كنت يا وسام، مثالا في الشجاعة والانضباط والوطنية، أنجزت الكثير من المهام التي تسطر في سجل الشرف. فحميت لبنان من ارهاب العدو، ومن ارهاب نظام بل منظومة، امتهنت نشر العنف والخوف والفوضى والاغتيال، في ربوع وطننا لبنان. فكان أن حاولوا اغتيالك مرات عدة، وشاء القدر أن ينجحوا، ولكن كنت انت ورفاقك من الضباط والرتباء والأفراد، الذين تنتمون الى هذا الشعب الشجاع، قد أرسيتم معادلة أمنية وطنية قرارها لبناني صرف، ساهمت بكشف الكثير من مؤامراتهم، واحباط البعض منها قبل ان تقع، فحميتم لبنان، وسيستمر من تولى المسؤولية من بعدك في حمل الشعلة”.
وتابع “في ذكرى غيابك عنا أيها الشهيد الكبير، لا نملك أن نقول لك الا عهدا بكشف المتورطين في جريمة اغتيالك، وفي جرائم الاغتيال كافة، حتى معرفة الحقيقة. عهد منا أن نتابع الطريق، وأن يتوصل التحقيق الى نتائج قاطعة، وهو فعلا قطع شوطا كبيرا في كشف هذه الجريمة الارهابية، فهي تشبه في كثير من التفاصيل جريمة اغتيال شهيدنا الكبير الرئيس رفيق الحريري، ويكاد المجرم أن يدل على نفسه. هذه الامانة يا وسام سنحملها، رغم كل التهديد والتهويل، فهي الأغلى لأنها أمانة دم الشهداء، وأمانة شعب انتفض على الوصاية والاستبداد، غير عابئ بالثمن الكبير، الذي ما زلنا ندفعه، منذ 14 شباط 2005 والى اليوم. أيها الشهيد الكبير:لم ينغص فرحة انطلاق عمل المحكمة الدولية، سوى غيابك وغياب الرائد الشهيد وسام عيد. فالعدالة التي انطلقت، تدين لكما بالكثير، فأنتما شهيدا العدالة والسيادة. في هذه المحكمة كنت الغائب الحاضر يا وسام، وعلى الرغم من أن المجرمين ما زالوا متوارين، يبقى ايماننا بقضية العدالة والاقتصاص للشهداء بقوة القانون، ايمانا لا يتزعزع، وسنسير في هذه الطريق الى النهاية، حتى يأخذ المجرم الكبير القصاص العادل، فبذلك ترتاح روحك، وأرواح الشهداء حيث هي، وبذلك نعيد لوطننا الصورة التي تليق به، حيث لا تمر جريمة من دون عقاب. سلام لك حيث ترقد الى جانب شهيد الوطن الرئيس رفيق الحريري، والمجد لكل من استشهد من اجل لبنان”.-انتهى-
———-
قزي: لتأمين الغطاء السياسي الفعلي للجيش

(أ.ل) – أشار وزير العمل سجعان قزي في حديث لمصدر إعلامي الى “أننا نشهد منذ مدة عودة لاستهداف الجيش اللبناني من زاوية مذهبية لتعقيد دوره في ضبط الامن في عدد من المناطق”، واصفا الامر بالخطير جدا ، وداعيا “القيادات الوطنية من كل الاطراف الى الوقوف صفا واحدا الى جانب الجيش وتأمين الغطاء السياسي الفعلي له وليس الاعلامي فقط ليقوم بدوره في حسم الاوضاع الامنية بغض النظر عن هوية المنطقة التي سيحسم الامن فيها”.
واعتبر قزي “أن عرقلة عمل الجيش في بعض المناطق بحجة استهداف الطوائف سيؤّدي الى التقسيم المحتم للبلاد وهذا أمر قابل للحصول وليس مستبعدأ”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: إطلاق نار على أحد مراكز الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بعد ظهر اليوم، أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات المدعو بهجت متلج في محلة الاكومي- طرابلس، لتورطه بحوادث إطلاق نار على مراكز عسكرية، منها إطلاق النار على الجندي محمد حسين بتاريخ 23/9/2014 في محلة البداوي، ما أدى الى استشهاده في حينه، وقد ضبطت بحوزة الموقوف 4 قنابل يدوية. وعلى خلفية توقيفه، أقدم شخصان يستقلان دراجة نارية على إطلاق النار باتجاه عناصر مركز تابع للجيش في محلة الأكومي، فردّ عناصر المركز على مصادر النيران بالمثل، ما أدى الى إصابة أحد المعتدين ويدعى محمود المانع الذي جرى نقله الى أحد المستشفيات للمعالجة، فيما تمكن الشخص الأخر من الفرار الى جهة مجهولة حيث تجري ملاحقته لتوقيفه.
بوشر التحقيق في الحادث باشراف القضاء المختص.-انتهى-
———
مناورة قتالية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 17/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 18/10/2014، اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 02.00، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات ، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، واستخدام طوافات وزوارق حربية.-انتهى-
———
الوليد سكرية حذر من خلايا ارهابية نائمة يمكن ان تتوسع وتشكل خطرا

(أ.ل) – دعا النائب الوليد سكرية، في حديث الى مصدر إعلامي الدولة والسياسيين الى تحديد موقفهم، إما التعايش مع الارهاب أو مكافحته لاقتلاعه”.
واشار الى ان “الجماعات التكفيرية تريد جعل عرسال قاعدة لوجيستية لها، تمد الارهابيين بالطعام والطبابة لتأمين بقائهم على الساحة اللبنانية”، محذرا “من خلايا نائمة يمكن ان تتوسع في اكثر من منطقة، وتشكل خطرا وتهديدا للبنان”.
ونبه سكرية الى ان “الارهابيين يسعون للضغط على الدولة، من خلال استهداف العسكريين، واتخاذ اهالي العسكريين رهينة”. وقال: “لا يجوز اشتراط انسحاب “حزب الله” من سوريا لمواجهة هذا الخطر”.-انتهى-
——–
الان عون: مقاربة الراعي والحريري لملف الرئاسة تبسيطية

(أ.ل) – أشار عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب آلان عون في حديث الى مصدر إعلامي إلى “ان عملية تحريك موضوع الانتخابات الرئاسية لا تحصل من فريق واحد ولا تحصل من دون تلبية الحد ألادنى من المطالب المسيحية” .
ورأى أنه “لا يمكن حل المشكلة من دون التفرغ إلى جوهر المشكلة، أي كيف سيتعاطى اللبنانيون مع العنصر المسيحي في هذا الاستحقاق”، داعيا إلى “وضع آلية مناسبة لانتخاب رئيس تراعي التمثيل المسيحي المناسب” .
واعتبر عون “ان مقاربة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري لملف الرئاسة تبسيطية، ومفتاح الحل للاستحقاق يكون بتحديد كيفية التعاطي مع الرأي المسيحي بالرئيس”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: اطلاق نار باتجاه دوريتين للجيش في البيسار طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الجمعة 17/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة  3،55 والساعة 4،45 فجراً، أقدمت عناصر مسلحة في محلة البيسار – طرابلس، على إطلاق النار باتجاه دوريتين تابعتين للجيش، وإلقاء قنبلة يدوية باتجاه أحد المراكز العسكرية، من دون تسجيل إصابات في الأرواح. وقد ردّت قوى الجيش على مصادر النيران، وتعمل على ملاحقة المعتدين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-
———

جنبلاط عرض الاوضاع مع المشنوق وشبطيني والتقى ابراهيم

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بعد ظهر امس الخميس في دارته في كليمنصو، وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه التطورات الراهنة، كما تسلم منه دعوة لإحتفال تكريم اللواء الشهيد وسام الحسن. والتقى جنبلاط، وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني يرافقها المدير العام للوزارة أحمد محمود، حيث تم التداول بملف المهجرين وشؤون العودة.
ومساء استقبل جنبلاط، المدير العام للأمن العام اللواء الركن عباس ابراهيم وعقيلته بحضور وزيري الصحة العامة والزراعة وائل ابو فاعور واكرم شهيب والنائب غازي العريضي. وقد استبقاهم الى مائدة العشاء.-انتهى-
——–
المرابطون: لنبذ محاولات افتعال البؤر المذهبية الطائفية

(أ.ل) – انتقدت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة أمين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان، ما اسمته “افعال وتصريحات” النائب وليد جنبلاط ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.
واكدت الهيئة “ان انتصار أهلنا في سوريا العربية وقيادة وجيشنا العربي السوري، سيصون ويحمي سوريا ولبنان، وسيسحق الارهابيين الذين يهددون أبناء الأمة”، لافتا الى ان “لبنان سيبقى وطنا عربيا واحدا لكل أبنائنا” . ونوهت “بصمود الجيش اللبناني في منطقة عرسال وجرودها”، وحيت “شهداء الجيش والمقاومة”. وتوجهت “بالشكر الى المجاهدين الذين يحمون ثغور الوطن بعرقهم ودمائهم في السلسلة الشرقية للبنان، والذين يجسدون فعلا مقولة الدفاع عن لبنان الكرامة الوطنية والسيادة والاستقلال”.كما قدرت “المواقف الوطنية لأهل عرسال في رفض تواجد المسلحين في بلدتهم ووقوف أهلنا في القاع ورأس بعلبك والفاكهة وخصوصا المسيحيين من كل الاطياف السياسية بوجه الهجمات الارهابية على قراهم”.
واكدت الهيئة على “قدرة أبناء العرقوب على تحمل المسؤولية الوطنية في دفع الشر والبلاء الارهابي ودعم أبنائهم في الجيش اللبناني”، داعية “أهلنا في الشمال وخصوصا في عكار إلى حماية أبنائهم في الجيش ونبذ محاولات افتعال بؤر مذهبية طائفية في منطقتهم”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: توقيف مطلوب في بلدة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بنتيجة الرصد والمتابعة، أوقفت قوى الجيش في منطقة عرسال المدعو ابراهيم عيسى بحلق من بلدة عرسال، والذي كان متوجهاً الى الجرود مستخدماً بطاقة شقيقه.
وقد اعترف الموقوف أثناء التحقيق معه باشتراكه في الهجوم ضمن مجموعة ارهابية مؤلفة من 65 مسلحاً على أحد مراكز الجيش في المنطقة خلال شهر آب الفائت، وإقدامه على قتل أحد الضباط.
 تستمر التحقيقات مع الموقوف باشراف القضاء المختص.-انتهى-
——–
عبد الأمير قبلان: لانتخاب رئيس للجمهورية
يجنب الوطن الفتن والانحرافات ويدعم جيشه

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) طالب الشيخ قبلان اللبنانيين بـ”اصلاح شأنهم والتزام نهج العدالة والانصاف والاعتدال طريقا للاستقامة بان يعملوا لانقاذ وطنهم من المؤامرات والفتن ويتفقوا ويبادروا الى انتخاب رئيس للجمهورية يكون موضع اتفاق الجميع يعمل لمصلحة الوطن ويجنبه الفتن والانحرافات، فاللبنانييون مطالبون بحماية وطنهم وحفظه بحفظهم لبعضهم البعض وصون حدود لبنان ودعم جيشه الذي نعتز به ونفتخر بأخلاقياته فندعم المؤسسة العسكرية في العدد والعدة ليظل الجيش درع الوطن القوي وليبقى لبنان مصونا بجيشه المقاوم الكريم”.
واستنكر بشدة “الانتهاكات الصهيونية ضد القدس واستهداف المسجد الاقصى من قطعان المستوطنين الذين يتمادون في غطرستهم وانتهاكاتهم لهذا الرمز الديني الذي يختزن قيمة روحية وايمانية ودنيوية تستدعي ان يهب الجميع، عربا ومسلمين، لنصرة أهل الاقصى وحماية المقدسات في فلسطين، وعلى العرب والمسلمين ان يبذلوا الجهد ويسخروا كل الامكانات للمحافظة على المسجد الاقصى ليظل رمزا كبيرا في امتنا صرحا دينيا وتاريخيا في ميدان الحق والصدق والخير”.-انتهى-
———-
المفتي دريان تابع الاوضاع العامة مع زواره

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من التفتيش المركزي يرافقه المحامي حسن عفيف كشلي.
وقدم الوفد للمفتي التهنئة بعيد الاضحى المبارك واطلعه على مرسوم الترفيع للمفتشين من الفئة الثالثة الى الفئة الثانية، وطالب بمساعدتهم في متابعة موضوعهم مع الجهات المعنية في هذا الامر للاسراع بإنجاز المرسوم.
واستقبل دريان وفدا من المنظمة العربية للمحامين الشباب برئاسة رئيس المنظمة عادل الفريشي وحضور رئيس فرع لبنان محمد هرموش .
وتم البحث في الشؤون العامة وخصوصا القضائية التي تهم الدول العربية.
كما التقى دريان المجلس النسائي اللبناني برئاسة رئيسة المجلس جمال هرمز غبريل وتم التداول في الاوضاع الاجتماعية والدينية.
والتقى وفدا من بلدة العين في بعلبك برئاسة الشيخ عمر يحيى.-انتهى-
———

ماهر حمود: الاستقامة أولى من الشعارات الرنانة

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا ومما جاء فيها:
نحن محكومون بالفشل بشكل لا يقبل الجدل، لأننا جميعا نواجه المخططات الأميركية الصهيونية بمعالجة بعض النتائج هنا وهنالك.
هل نحتاج إلى أدلة لنثبت أن كل ما يحصل في بلادنا أمور مخطط لها منذ فترة طويلة من الزمن؟ هل نحتاج إلى أدلة جديدة نؤكد فيها المؤكد؟ عالمنا العربي والإسلامي رقعة شطرنج يخطط فيها ولها وعليها الأميركي ومعه الصهيوني طبعا وبعض الغرب وبعض العرب وينفذون ما يخططون…، ونحن، أي الجهات التي على الأرض ترفع لواء المواجهة تحارب هذه البيادق الصغيرة التي تمتد من بعيد لتحركها، وإذا ما استطعنا إسقاط بيدق من البيادق نظن أننا حققنا أهدافا وطنية أو إسلامية كبرى.
هذا ما نستنتجه مثلا عندما نقرأ مواقف تدين الضربات الأميركية على داعش دون أن تدين داعش نفسها، وتصور أن داعش وأمثالها نتيجة للظروف التي حصلت في سوريا خلال السنوات الماضية دون الأخذ بعين الاعتبار أن داعش نفسها هي اختراع أميركي. نعيش بالتفاصيل ولا تستطيع جهة تتصدى للقيادة في عالمنا العربي والإسلامي أن تعطينا نظرة عامة لما يحصل في منطقتنا.
المسؤولية الكبيرة تقع على “الإسلاميين” المفترضين الذين صرخوا طويلا في وجه الشيوعية الملحدة وفي وجه القومية العلمانية ونظرَوا طويلا للبديل الإسلامي الذي يجب أن يكون مختلفا لا يقع في أخطاء القوميين الذين اكتفوا بالخطابات النارية ولم ينفذوا شيئا على ارض الواقع، وصرخوا كثيرا في وجه الملحدين الذين لا يحسبون الحساب لرب العالمين خلال حديثهم عن الفقراء والعدالة الاجتماعية، ثم عندما تصدوا “لقيادة” الأمة ارتكبوا نفس الموبقات فأصبحوا لا يحسبون الحساب لرب العالمين في خططهم وإعمالهم… {وَسَكَنتُمْ فِي مَسَـاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ} إبراهيم45.
إن المثل الصارخ للذي نقوله هو كتاب “العلامة” البوطي الذي قرأناه في بداية السبعينات، كتاب من جزأين تحت عنوان الحلول المستوردة وكيف جنت على امتنا… اعتبرنا كطلاب في المدرسة الإسلامية العالمية الكبيرة في ذلك الوقت أن هذا الكتاب هو الضربة القاضية الموجهة ضد القوميين ومغامراتهم الفاشلة والشيوعيين وأفكارهم الفارغة… ماذا عن القرضاوي اليوم، أين هو من كلامه من كتابه هذا؟ أين هو كتابه الأول: مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام؟ كيف يعالج الفقر بملياراته التي يملكها؟ الحلول المستوردة؟ … كتاب؟ اليوم يفخر القرضاوي بأنه أفتى بالضربات الأميركية على ليبيا وطالب بضربات قوية على سوريا.
كل النظريات سقطت أمام التجربة وانكشف هؤلاء بكذبهم وانحرافهم وانتهازيتهم وفعلوا نفس الأفاعيل التي كانوا ينتقدونها.
والذين لا يريدون التراجع عن أخطائهم يبررون مواقفهم بأن يقولوا مثلا هنالك معارضة سورية معتدلة وهنالك متطرفون: المعتدلون يتلقون الدعم من أميركا ومن إسرائيل فأين الاعتدال؟.
المشكلة بين النظرية والتطبيق، المشكلة أخلاقية قبل أن تكون عقيدية، أو عقائدية، المشكلة أن يكون القائد أو المنظر صادقا يقول شيئا يريد أن ينفذه فعلا، وليس فقط أن ينتقد الآخرين بدافع الغيرة مثلا، أو لأنه يعمل لصالح جهة ما.
كما أننا اليوم نرى الأكاذيب عندما يدعي فلان أنه كان في المقاومة أو درب كبار المقاومين أو عندما ينفي آخر صفة الإرهاب عن النصرة وهي تحتجز وتقتل العسكريين اللبنانيين. هل يكفي أن يكون الإنسان سوريا يطالب بتغيير النظام حتى تنتفي عنه صفة الإرهاب؟ ما لكم كيف تحكمون؟، كما أننا ندين الكذبة الكبرى عندما يتهمون أنصارا لحزب الله بإطلاق النار على الجيش اللبناني في الشمال: افتراء لا يصدقه إلا جاهل أو ضال.
ولا ننسى الدفاع عن الإرهابيين الصغار والكبار بحجة الدفاع عن “أهل السنة” وكيف ذلك؟ ألم نكن طوال عمرنا نسمع منكم أن الغاية في الإسلام لا تبرر الوسيلة، كيف أصبح الظلم مقبولا وانت تسعى لتغيير الظلم؟ وكيف أصبحت العمالة أمرا شرعيا وأنت تسعى لمحاربة العملاء المفترضين؟ كما أننا ندين الحكم بالإعدام على الشيخ نمر النمر في السعودية بحجة (حد الحرابة) الموجود في القرآن وفي الفقه والذي يتضمن كما يدل اسمه (على الحرب)، يعني أن يحارب النظام أو المجتمع وهذا رجل سلاحه الكلمة والخطاب كيف يصبح محاربا، وفوق ذلك لقد سجن وأطلق عليه الرصاص ثم يحكم بالإعدام: إن نفذ هذا الحكم فمعنى ذلك أن النظام السعودي فقد آخر بقايا العقل والمنطق والعدالة.
إنهم يتعاونون على تشويه الإسلام من التكفيريين إلى الإخوان إلى مثل هذه الأحكام الصادرة عن نظام يدعي الإسلام، ولكن لا بد للإسلام أن يجدد نفسه وان يجدده الله بالصادقين والمستقيمين فهو دين الله، وهؤلاء يدينون أنفسهم ولا يدينون الإسلام، وان النظرة السليمة للمسلمين تبين أين هو الإسلام.-انتهى-
——–
امانة 14 آذار استنكرت الاعتداء على الجيش:
لسوق الفاعلين إلى العدالة

(أ.ل) – استنكرت الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار، في بيان اليوم، بـ”أشد عبارات الإستنكار، الإعتداء الإرهابي على الجيش اللبناني في عكار”، مدينة “هكذا أعمال التي من أهدافها إشعال نار الفتنة في الداخل اللبناني”.
واكد البيان وقوفه “خلف مؤسسة الجيش الذي هو الضامن الوحيد لوحدة لبنان، والحامي الشرعي الوحيد لجميع اللبنانيين”. وتقدم من “مؤسسة الجيش اللبناني ومن عائلة الشهيد جمال الهاشم بأحر التعازي”، معتبرا “الشهيد الهاشم شهيد كل لبنان، كما كل شهداء الجيش والقوى الأمنية الذين سبقوه على هذه الدرب من أجل حماية الوطن والسلم الأهلي فيه”. وطالب البيان “الجهات الأمنية استكمال التحقيقات اللازمة والضرورية من اجل سوق الفاعلين إلى العدالة”.-انتهى-
——–

احمد قبلان: الجيش خشبة الخلاص والمدخل الفعلي لاستنهاض الدولة وحفظها

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة ابتدأها بالقول :”ولأن الله تعالى لم يكتف بالوعظ الأخلاقي والإرشاد المعرفي، فقد ألزم الأمة تكوين سلطة عادلة تعكس مراد الله من قيم الجماعة المؤمنة ومراداته من حقيقة خلافة الإنسان في الأرض، وهو مرادنا اليوم من ممارسة الحياة المدنية في هذا البلد، على الأقل، على مستوى العدالة الاجتماعية وأن ننتصر لمظلومية الإنسان في عالم يعيش على الأنانية ونحر الآخر”.
وأسف لأن “لبنان على المنحدر، والدولة في طريقها إلى التفكك والانحلال، في ظل طبقة سياسية تفاخر برفعتها الوطنية، وبعفتها المسلكية، من خلال مواقف وإدعاءات لا نجد لها موقعا ولا مكانا، فالكل متورط في ما وصلنا ووصل البلد إليه، ويبقى السؤال ما هو الحل؟ وما هي الوسائل والسبل لمنع الانهيار الكامل؟ علما أن الجميع يدرك ويعلن بأننا أمام أخطار محدقة، وأن التحديات المقبلة على لبنان الوطن والكيان والدولة والمكونات، لا يمكن أن تواجه إلا بالوعي الوطني والوحدة والتضامن وتعديل الخطاب ونبذ التشنج، لأن حرائق الفوضى وصلت حرارتها حد الغليان، بوجود فئات لا عمل لها سوى اللعب بنار المذهبية التي لا يمكن أن تقف عند أي حد جغرافي”.
أضاف “نعم إن اللبنانيين بكل مكوناتهم الطائفية والمذهبية وبكل قياداتهم السياسية والحزبية ينبهون ويحذرون من الفتنة، ويرفعون الصوت عاليا في كل المناسبات، وفي كل المحطات، وهم يقولون: التوافق ثم التوافق، والشراكة ثم الشراكة، فأين هذا التوافق أيها اللبنانيون؟ ومن هو الذي يعرقله؟ ولماذا الاستمرار في الخلاف طالما أننا نعلم جميعا بأن التوافق بين اللبنانيين هو المدخل الصحي والأساس لحل كل المشاكل، ولدرء كل الأخطار، لماذا التأخير في تحقيقه إذن؟ ومن هو المستفيد من المحظور إذا وقع لا سمح الله؟ وقد يقع، حتى الآن لم تتعلم بعض القيادات اللبنانية من تجارب الماضي، ولم تدرك بعد أن الخيار الوطني الصحيح والمثالي هو في أن نتنازل عن مصالحنا، لنكون جميعا في خدمة المصلحة الوطنية التي وحدها تضمن وتكفل مصالح الجميع، وأن نكون شعبا ومقاومة إلى جانب الجيش اللبناني في هذه المعركة المصيرية، معركة التصدي والوقوف بكل قوة في مواجهة الإرهاب الصهيوني والإرهاب التكفيري، اللذين يستهدفان المنطقة وخصوصا لبنان، هذا البلد الذي يشكل بتنوعه وبرسالته وبعيشه المشترك رأس حربة في وجه العنصرية الصهيونية ومصنعاتها من الإرهابيين والتكفيريين. فالإرهاب إرهاب مهما حاولت بعض القيادات تجميله. وما يجري في العراق وسوريا من تهديم لهذه الدول، وترهيب لشعوبها، وتهجير وسبي وإبادة لمسيحييها وأكرادها وأقلياتها، يؤكد أن “داعش” و”النصرة” وكل من لف لفهما هو إرهابي بامتياز، ويفتقد لأدنى الصفات الإنسانية، ولا علاقة له بأي دين”.
وأكد أن “ما يحدث في لبنان والمنطقة، يجب أن يحفزنا كي نقف، مسلمين ومسيحيين ومن دون تحفظ أو شروط أو تنظيرات أو إنشائيات، وقفة واحدة في وجه التطرف والتعصب والفرز الطائفي والمذهبي، ومجابهة كل مشروع تقسيمي أو توطيني أو تغييري على المستوى السياسي والجغرافي، فلبنان إما أن يكون واحدا موحدا سيدا مستقلا بكل مكوناته، وإما لا داعي لوجوده”. وناشد الجميع بالقول: “لم يعد هناك من مجال للمناورة، ولا للمزايدة، ولا للادعاءات والتأويلات الباطلة والأفكار المشوهة، فبلدكم بخطر، ووجودكم بخطر، المسلم السني بخطر، والمسلم الشيعي بخطر، والمسلم الدرزي بخطر، والمسيحي بخطر، ولا مفر أو خلاص لأحد، إذا لم تحزم الأمور وتحسم الخيارات، ويترسخ التأكيد على أن نكون جميعا في معركة واحدة، هي معركة تسليح الجيش وتزويده بكل ما يحتاجه من عديد وعتاد، وإبعاده عن الألاعيب السياسية والتهويلات الطائفية والمذهبية، اعتداء على الجيش اللبناني، وفي أي منطقة من لبنان، ونرفض أن يكون هدفا أو مستهدفا، كما لا يجوز أن نبقى متفرجين على زمر وعصابات الإرهاب وهي تمارس الإعتداء على أبنائنا العسكريين”.
وختم قبلان “إلى الوحدة أيها اللبنانيون، وإلى تجاوز كل الاعتبارات والحسابات الآنية، والانصراف جميعا إلى العمل الوطني وتكثيف الجهود التي تجمع وتوحد وتزيل الخلافات، وإلى تضامن حكومي يعزز الاستقرار ويخفف من الاحتقانات والاستفزازات والانفعالات، ويوفر الحد الأدنى من الأمان والأمن الاجتماعي كي نستطيع معا أن نمرر هذه المرحلة الصعبة، وأن نخرج من هذا الواقع الدولي والإقليمي المأزوم، الذي تتحكم به لعبة دولية أممية خطيرة بأقل قدر ممكن من الخسائر”.-انتهى-
———
تجمع العلماء استنكر الاعتداء على الجيش اللبناني

(أ.ل) – تعليقاً على الاعتداءات المتكررة على الجيش اللبناني أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
لقد بات واضحاً أن الجماعات التكفيرية في الشمال وبتسيير من جهات استخباراتية خارجية تعمل جاهدة لضرب الاستقرار والسلم الأهلي في لبنان والهدف الواضح من وراء ذلك هو إرباك المقاومة وإشغالها في الداخل عن مهمة الدفاع عن لبنان، سواء من العدو الصهيوني جنوباً أو العدو التكفيري شرقاً.
إننا في تجمع العلماء المسلمين في الوقت الذي نستنكر فيه الاعتداء على الجيش والذي كان آخره إطلاق النار على حافلة عسكرية ما أدى إلى استشهاد الجندي جمال الهاشم، فإننا نؤكد على ما يلي:
أولاً:  تكثيف الإجراءات الأمنية في كل المناطق اللبنانية لحماية عناصر الجيش اللبناني الذين يرجعون إلى بيوتهم في مأذونيات.
ثانياً: نطالب بملاحقة المعتدين وتقديمهم للعدالة وعدم الإذعان لأية حدود توضع في وجه ذلك فلا منطقة ولا مخيماً للنازحين ممنوع على الجيش أن يداهمه بحثاً عن مشتبهين.
ثالثاً: ضرورة الإسراع في قبول العرض الإيراني غير المشروط والاستفادة منه لصالح الجيش وعدم انتظار المواعيد العرقوبية للآخرين.
رابعاً: نطالب بتوفير الغطاء الكامل للجيش للقيام بمهامه لتحرير عرسال من أيدي التكفيريين وفي كل منطقة تواجدوا فيها.
خامساً: ندعو للتنسيق العالي بين الجيش والمقاومة من أجل الإستعداد للمواجهات القادمة في الحدود الجنوبية والشرقية، فيما لو فكر الأعداء بأية مغامرات جديدة.
سادساً: ندعو للتنسيق الواضح كما تقتضيه الاتفاقيات بين لبنان وسوريا للإطباق على التكفيريين الموجودين في جرود عرسال والمناطق المحيطة إذ أنها الوسيلة الوحيدة للتخلص من هذه الغدة السرطانية.
أخيراً تمنى التجمع للشهيد جمال الهاشم الرحمة ولعائلته الصبر والسلوان.-انتهى-
———-

غدار ندد بالقرار السعودي بالإعدام بحق الشيخ نمر النمر

(أ.ل) – عقد التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة لقاءً تضامنياً مباشراً مع الدكتور عبد الحميد دشتي عضو مجلس الامة الكويتي، رئيس المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الانسان في جنيف، وعضو الأمانة العامة والهيئة التنفيذية في التجمع.. وذلك بمشاركة الاستاذ يوسف ربيع رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان ومعالي الوزير الدكتور عصام نعمان وشخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية وإسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، مندداً ومستنكراً المشهد التعسفي للسلطة الحاكمة في الكويت بمحاولة مقاضاة الدكتور عبد الحميد دشتي نتيجةً لمواقفه المتميزة في الدفاع عن الحريات وقضايا الأمة العربية والاسلامية وأحرار العالم وبخاصة بما يتعلق بملف المظلومية في البحرين وغزة وإثارته في المحافل الدولية ومن على منبر جنيف بالذات.
كما تطرق الدكتور غدار مندداً بالقرار السعودي الارهابي بالاعدام بحق الشيخ نمر النمر رمز النضال والكلمة السوية، مشدداً على تصعيد الحراك من اجل ابطال مفعول القرار الجائر.
بدوره، حيّا الدكتور عصام نعمان مناقبية الدكتور دشتي مستنكرا الحادثة الاثمة بحق سعادة النائب الحقوقي، وهو الوحيد والفريد في الخليج الذي حمل قضية البحرين وفلسطين، وقد عرفناه فارساً مقداما رافعا راية الحرية ومناضلاً دائماً من أجل حقوق الانسان… “والذي نخاطب عبره القوى الحية في الأمة استنهاضاً وشحذاً لإرادتها من أجل الحرية التي تساوي الحياة”.
وقد رد الدكتور دشتي مباشرة على اللقاء –عبر سكايب من الكويت- مهيباً بموقف التجمع وأمينه العام والحاضرين… كما أكد على رفض قرار الظلم والظلامة والاعدام بحق الشيخ نمر النمر رجل الكفاءة والموقف، مصمماً على مواصلة مسيرته ومسؤولياته النضالية والانسانية عملا بالقانون الدولي مهما علا سقف التحديات وغلت الاثمان من اجل حق الانسان في حياة حرة كريمة وانقاذا للمجتمع العربي والاسلامي والعالمي من مشروع العولمة المتوحشة ولوثة التكفير الارهابي وخطر التفتيت والالغاء وبخاصة فلسطين التي تشكل بوصلة الحراك التحرري الوطني والاقليمي والدولي.
وفي سياق اللقاء، استضاف التجمع رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان الأستاذ يوسف ربيع، الذي انطلق من الحدثين المستنكرين اللذين يدخلان في اطار جرائم العصر بحق الدكتور دشتي والشيخ النمر، ومن واقع البحرين وثورته الحضارية التي لم ولن تغير مسارها السلمي وهي مستمرة رغم المصاعب حتى تحقيق المطالب المحقة.
وأضاف الأستاذ ربيع: “على رغم ما تشهده البحرين من تأزّم، لا تزال السلطة مستأثرة بادارة شؤون البلاد بذهنية التسلط وسياسة “أنا أو لا أحد” عن طريق التجنيس العشوائي الطائفي بموازاة اسقاط الجنسية عن المواطنين الاصليين وملاحقتهم بالقمع والانتهاكات بأمنهم ورزقهم وعيشهم الكريم في الوقت الذي لا تزال السعودية على موقفها المنحاز الذي يزيد الأمور تعقيداً وتأجيجاً في الملفات العالقة ليس بشأن البحرين فقط وانما على مستوى الخليج عامة”.-انتهى-
———
تيسير خالد: اللجنة التنفيذية تتمسك بالتوجه الى مجلس الأمن
والهيئات الدولية رغم المعارضة الاميركية

(أ.ل) – قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يمارس الضغط على القيادة الفلسطينية  باتجاه تأجيل تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي للاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي دون أن يقدم للجانب الفلسطيني أي شيء إطلاقاً في المقابل ولو حتى مجرد وعود، وهذا الذي يجعلنا في شك في نوايا كيري، فهو يريد المزيد من إضاعة الوقت وتعطيل المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن وكل ما من شأنه الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها ووضع حد لنشاطاتها الاستيطانية اليومية، التي تدمر فرص التوصل الى تسوية سياسية على اساس حل الدولتين
وأضاف: هناك إجماع في اللجنة التنفيذية والقيادة الفلسطينية على أننا لسنا معنيين بقبول مطلب وزير الخارجية الأميركي لأنه لم يقدم أي شيء على الإطلاق فكل همه هو تأجيل الذهاب إلى مجلس الأمن بادعاء أن مثل هذه الخطوة الفلسطينية إجراء من جانب واحد ومن من شأنها دفع العلاقات بين الفلسطينيين والإسرائيليين نحو المزيد من التعقيد والتأزم”.
وتابع خالد: نحن ذاهبون ونسعى بكل الجهود لتذليل العقبات التي تحول حتى الآن دون حصولنا على الأصوات المطلوبة لتقديم مشروع القرار إلى مجلس الأمن، ونأمل الحصول على هذه الأصوات المطلوبة، ولكن في حال لم ننجح في مجلس الأمن لهذا الاعتبار أو لأي اعتبار آخر كاستخدام الولايات المتحدة حق النقض ( الفيتو ) فإننا ذاهبون في النهاية إلى الهيئات الدولية، فإذا ما عطلت الإدارة الأميركية تمرير مشروع القرار في مجلس الأمن فإن التفكير يتجه نحو طلب اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت بند الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة “الاتحاد من أجل السلام” والتقدم بمشروع القرار الفلسطيني في محاولة لاستعادة تجربة سابقة مع الأمم المتحدة وهي تجربة ناميبيا عام 1978، حيث كانت المحطة الاولى المهمة في مسيرة تحرر ذلك البلد الافريقي من استعمار واحتلال نظام الفصل العنصري البائد في جنوب افريقيا . أيضا في حالة ناميبيا وقفت الولايات المتحدة نفس الموقف وانحازت الى جانب نظام الفصل العنصري وقد مر القرار الاممي، الذي وضع ناميبيا على طريق التحرر والاستقلال  رغم المعارضة الشرسة من قبل الولايات المتحدة . هذا هو موقف الولايات المتحدة من حركات التحرر الوطني، وفي هذا السياق نذكر بموقف إدارة الرئيس رونالد ريغان من حق شعب ناميبيا في الحرية آنذاك وأن نذكر بأن تلك الادارة كانت تتعامل مع الحزب الوطني الافريقي، حزب نيلسون مانديلا باعتباره أخطر منظمة ارهابية في القارة الافريقية . إن للولايات المتحدة مع حركات التحرر تاريخ غير مشرف على الاطلاق
وشدد خالد على أن ” كيري يمارس الضغط على الجانب الفلسطيني ولا يمارس الحد الأدنى من الضغوط على إسرائيل، وقد اصبح واضحا، خاصة بعد خطاب نتنياهو الاخير في الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة وبعد التصريحات الاخيرة لوزير الحرب الاسرائيلي موشيه يعالون أنه لا يوجد شريك في الجانب الإسرائيلي للسلام، فنتنياهو في الأمم المتحدة، ادعى أن إسرائيل ليست دولة احتلال، أما  يعالون  فقد اكد معارضة اسرائيل لقيام  دولة فلسطينية . كلاهما نتنياهو وبعالون لا يؤيدان حل الدولتين، بل يدعوان لحل على أساس حكم ذاتي منزوع السلاح.. هذا هو برنامج دولة اسرائيل للتسوية، وهذه اسباب كافية تدفعنا للتمسك بموقفنا في الذهاب الى مجلس الامن او الجمعية العامة وفي الانضمام الى وكالات ومؤسسات الامم المتحدة والتوقيع على نظام روما والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية والتعامل على هذا الاساس مع اسرائيل باعتبارها دولة احتلال كولونيالي ودولة ابارتهايد وتمييز عنصري .
وكانت اللجنة السياسية المنبثقة عن اللجنة التنفيذية قد رفضت في اجتماع لها، عقد مساء أول من أمس، برئاسة الرئيس محمود عباس طلباً تقدم به وزير الخارجية الأميركي جون كيري لتأجيل تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي العام 1967 إلى بداية العام المقبل على أن يقدم حتى ذلك الحين أفكاراً لم يحدد طبيعتها لتحريك المسار الفلسطيني الإسرائيلي. وأكدت إن الطلب جاء خلال اجتماع عقد الأسبوع الماضي بين الرئيس عباس والوزير الأميركي على هامش أعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة في القاهرة
وتفيد المعلومات أن فلسطين ضمنت حتى الآن 7 أصوات في مجلس الأمن هي (روسيا، الصين، الأردن، تشاد، تشيلي، الأرجنتين، نيجيريا) وأنه تجري اتصالات في محاولة لإقناع فرنسا ولوكسمبورغ بالتصويت لصالح مشروع القرار دون أن يتضح ما إذا كانت هذه المساعي ستنجح حتى تقديم مشروع القرار للتصويت، إذ ستضطر الولايات المتحدة الأميركية لاستخدام حق النقض (الفيتو) ضده في حال حصوله على الأصوات التسعة المطلوبة في مجلس الأمن.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد انتخبت أمس، خمسة أعضاء جدد في مجلس الأمن سيتولون مقاعدهم في مطلع العام القادم، وهي دول ماليزيا وأنغولا ونيوزيلندة وفنزويلا وإسبانيا؛ ما يزيد عدد الدول المرشحة لتأييد المسعى الفلسطيني، إذ ستخرج رواندا وأستراليا وكوريا الجنوبية التي تعارض التوجه الفلسطيني. وينص مشروع القرار الفلسطيني المقدم للتشاور مع أعضاء مجلس الأمن على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967 في شهر تشرين الثاني 2016 وعلى انتشار قوات دولية لحماية الشعب الفلسطيني وعلى أن يتم فور قبول القرار الشروع في ترسيم الحدود وأن يجري حل جميع قضايا الحل النهائي دون استثناء.-انتهى-
———-
دعوة  وسائل الإعلام لتغطية حفل لعائلات الشهداء في نادي الرتباء

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبدعوة من لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية يوم ترفيهي خاص بعائلات العسكريين الشهداء وأبنائهم، يتخلله حفل غداء ونشاطات متنوعة وتقديم مساعدات مادية لهم. وذلك في نادي الرتباء المركزي – الفياضية – يوم الأحد الواقع فيه  19/10/2014، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 13.00.-انتهى-
———
جبهة العمل دقت ناقوس الخطر لما يحاك ضد طرابلس خاصة وعكار والشمال عموماً

(أ.ل) – دقت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “ناقوس الخطر الشديد لما يُحضّر ويُحاك ضد مدينة العلم والعلماء «طرابلس» خاصة وعكار والشمال عموماً ، وأشارت الجبهة : إلى خطورة استمرار التعرض للجيش اللبناني ودورياته ومواقعه بشكل شبه يومي وسقوط الضحايا والشهداء والجرحى منه على أيدي المجموعات الإرهابية والتكفيرية المتطرفة يأتي في سياق مؤامرة كبرى تستهدفه وتستنزفه من أجل توريطه في حرب شوارع وزواريب في المدينة أو من أجل إخراجه وإقصائه عن مدينة الفيحاء ليصول فيها المسلحون ويجولون تمهيداً لإعلان إمارتهم المزعومة”. ووصفت الجبهة ما قاله الوزير السابق فيصل كرامي “بالوصف الدقيق والواقعي حين طالب بإعلان حالة الطوارئ فيها لأن المجموعات الإرهابية المسلحة لم ولن تنردع إلا بسحب البساط والغطاء السياسي والأمني من تحت أرجلها وتفويض الجيش اللبناني تفويضاً  كاملاً أمنياً وسياسيا بالتصدي لهذه الظاهرة الغريبة وبسط سلطته وسيطرته ومنع الفوضى والفتنة وتحقيق الأمن والاستقرار وفرض هيبته في مواجهة هؤلاء المسلحين الغرباء كما يصفهم أهل الفيحاء واستئصالهم وكسر شوكتهم ومنعهم من تحقيق أغراضهم وأهدافهم المشبوهة”. –انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر ومناورة قتالية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 17/10/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة ينطا – البقاع الغربي.
وبتاريخي 17 و18/10/2014، اعتباراً من الساعة 5,00 ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات ، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، واستخدام طوافات وزوارق حربية.
وبتاريخ 17 /10/2014 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة حامات – البترون، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وبتاريخ 18 /10/2014 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة ثانية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية
واعتباراً من 14/10/2014 ولغاية 18/10/2014  ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بتنفيذ تمارين قتالية يتخللها استعمال ذخيرة حية وخلبية وقنابل مدخنة.
وبتواريخ 16و17/10/2014، اعتباراً من الساعة 5,00 ولغاية الساعة 8.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في حقل رماية حنوش – حامات ، باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، واستخدام طوافات وزوارق حربية.-انتهى-
———

ثقافة وفن: أول مهرجان سينمائي في تاريخ مدينة صور اللبنانية
 
(أ.ل) – أعلن الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي عن تنظيم مهرجان صور السينمائي “أيام الحمرا السينمائية ” ليسجل بذلك أول مهرجان سينمائي في تاريخ المدينة .
أيام الحمرا السينمائية للأفلام القصيرة فى الفترة المتدة من 8 إلى 11 نوفمبر القادم والذي يأتي بعد إعادة إسطنبولي إفتتاح سينما الحمرا، وإنطلاق أول مهرجان مسرحي في تاريخ المدينة والجنوب بمشاركة 12 دولة عربية وأوروبية, ليترجم بذلك عودة الحركة الثقافية والفنية الى الجنوب .
ويتوقع اسطنبولي أن يشارك بالمهرجان 25 دولة بأفلام من مختلف دول العالم ويتعاون مسرح إسطنبولى مع محترف تيرو للفنون في تنظيم المهرجان فى دورته الأولى، والتي يأمل منظموه أن يقام بشهر نوفمبر من كل عام , وعلى أمل أن يجد المهرجان الدعم من بلدية صور وفعاليات المدينة ووزارة الثقافة اللبنانية لانه حتى الان يعمل إسطنبولي للمهرجان من دون أي دعم .
يهدف المهرجان إلى تعزيز الثقافة السينمائية، والتحفيز على الإبداع،والعمل على إفساح المجال للشباب للقاء وتبادل الخبرات بالإضافة إلى الاحتفاء بالسينما اللبنانية والعربية والعالمية.
واشترطت إدارة المهرجان على الأفلام المقدمة للمشاركة ألا يتجاوز إنتاجها الثلاث سنوات وألا يتجاوز مدته الزمنية الـ 30 دقيقة كحد أقصى كما لا يسمح بسحب الفيلم من المسابقة بعد قبوله.
وحدد المنظمون يوم 25 أكتوبر الجاري لإغلاق باب التقديم للأعمال ليتم الإعلان عن القائمة النهائية للأفلام المختارة في أخر الشهر. تتكون لجنة التحكيم من 3 أعضاء تتوزع على مهن سينمائية مختلفة وتمنح جوائز في مجالات العمل المتكامل والإخراج والسيناريو والتصوير وأفضل دور رجالي وأفضل دور نسائى كما تشهد فاعليات المهرجان تكريم ثلاث شخصيات من عالم الفن والسينما.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 17/10/2014 البيان الآتي:
إعتباراً من 13 /10 /2014 ولغاية 18 /10 /2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
واعتباراً من 13/10/2014 ولغاية 17/10/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة أخرى في منطقة الجناح – السمرلاند، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
واعتباراً من 1/10/2014 ولغاية 31/10/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———

زيارة علمية لجبري إلى إيران
 
(أ.ل) – زار سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من معهد الدعوة الجامعي في لبنان، الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتقى في مدينة قم سماحة الشيخ حسين نوري الهمداني وسماحة السيد موسوي أردبيلي.
كما زار سماحته مع الوفد المرافق جامعة الأديان والمذاهب، حيث عقدوا لقاء مع مديرها العام السيد حسن بواب، وتم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الأديان والمذاهب ومعهد الدعوة الجامعي.
وأكد الطرفان على وحدة الأمة لمجابهة محاولة تشويه صورة الإسلام على يد المجموعات الإجرامية التدميرية المدعومة من قبَل إدارة الشرّ الأميركية والخادمة لما يرمي إليه العدو الصهيوني تجاه أمتنا.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *