الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 26 أيلول 2014 العدد2685

نشرة الجمعة 26 أيلول 2014 العدد2685

 

علي حسن خليل أكد في اختتام لقاءات الكوادر العليا في الادارة التزام العمل
على تحديث الوظيفة ولوبرانشو شددت على مواكبة فرنسا جهود لبنان في اللامركزية

 

(أ.ل) – اختتم برنامج اللقاءات العلمية المخصصة للكوادر العليا في الادارة اللبنانية، الذي نظمه “معهد باسل فليحان” للسنة الخامسة على التوالي، بالتعاون مع المدرسة الوطنية للادارة في فرنسا (ENA) وسفارة فرنسا في لبنان، وبدعم من المعهد الفرنسي (l’Institut Français) ومصرف “فرنسبنك”، في حضور خريجي الدورات الخمس، ومن بينها دفعة هذه السنة التي سميت “دورة جان مونيه”.
حضر الاحتفال وزيرة اللامركزية والخدمة العامة الفرنسية ماريليز لوبرانشو يرافقه المديرة العامة للادارة والخدمة العامتين في فرنسا ماري آن ليفيك، ومديرة الENA الفرنسية ناتالي لوازو وعدد من المسؤولين الفرنسيين، السفير الفرنسي باتريس باولي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، الوزير السابق خالد قباني، ورئيسة مجلس الخدمة المدنية فاطمة عويدات.
لوبرانشو
ألقت لوبرانشو كلمة أشارت فيها إلى “أن معهد باسل فليحان الذي تأسس في عام 1996 بات اليوم يشكل ركنا أساسيا في التعاون بين البلدين”، وعرضت “أهمية اللقاءات العلمية المخصصة للكوادر العليا في الإدارة اللبنانية”، وقالت: “إن خريجي الدورات الخمس ملتزمون جميعا بناء دولة ومؤسسات تحظى باحترام مواطنيهم”.
أضافت “في ظل الظروف الصعبة التي يمر فيها لبنان منذ سنوات، وخصوصا في المرحلة الأخيرة، يشكل هؤلاء ضمانة للجمهورية، وللخير العام، وللمصلحة العامة. وإن التحديات التي يواجهها لبنان راهنا من أزمة سياسية وأزمة لاجئين وتهديد إرهابي، والحفاظ على المالية العامة وأزمة اجتماعية، هي دليل يومي على أن الدولة ليست المشكلة، بل هي الحل، لأن الحاجة إلى الدولة تصبح ضرورية أكثر فأكثر في أوقات الأزمات، نظرا إلى أن الخدمات العامة تشكل محركات للتطور الإقتصادي والإجتماعي، وضمانة للتماسك الوطني ولوحدة الأرض”.
وشددت على أن “مواجهة لبنان التحديات الراهنة تستلتزم الإبتكار والعمل بطريقة مختلفة، وعلى الإدارة العامة أن تؤدي دور تنظيم واستباق وحماية”.
ورأت أن “اللقاءات العلمية للكوادر العليا تشكل فرصة لنسج علاقات ثقة وإقامة حوار عميق بين الإدارات العامة”، مشيرة إلى أن “دور القياديين يتمثل في قيادة عملية تحديث العمل العام”.
وفي هذا الإطار، أشادت بإطلاق “شبكة معاهد التدريب في القطاع العام في لبنان”، متوقعة أن تشكل “رافعة مهمة لتحسين عملية التدريب في لبنان وتحقيق مقاربة منسقة بين مختلف الجهات المعنية بالتدريب”.
وإذ لفتت إلى أن “تحديث العمل العام هدف مشترك لفرنسا ولبنان”، أكدت “تصميم فرنسا على مواكبة لبنان في هذه المرحلة الصعبة ودعم جهوده لإصلاح العمل العام، وخصوصا تحديث إدارته العامة”.
وأوضحت لوبرانشو أن “الترتيب الإداري الذي وقعته مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ووزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج في السراي الحكومي من شأنه تعزيز التعاون بين البلدين في ثلاث أولويات مشتركة، هي: تدريب العاملين في الإدارة العامة، واللامركزية، وتحديث الدولة”.
وأكدت “استمرار عمل الENA الفرنسية في لبنان لتدريب الموظفين اللبنانيين”، وقالت: “إن فرنسا ستدعم شبكة معاهد التدريب في القطاع العام في لبنان، وستواصل تنظيم الدورات اللغوية لتحسين اللغة الفرنسية لدى الموظفين الحكوميين”.
وشددت على “عزم فرنسا مواكبة جهود لبنان في مجال اللامركزية وتعزيز التعاون اللامركزي معه من خلال وضع خطط تدريبية لأعضاء المجالس البلدية وموظفي البلديات، بناء على عملية التشخيص وتحديد الحاجات التي سيتم إنجازها هذه السنة”.
وعن تحديث الدولة، أكدت استعداد بلادها “دعم جهود لبنان لتسهيل الإجراءات والمعاملات الرسمية والرقمنة الإدارية والبرمجة الاستراتيجية وتعزيز التنوع والمساواة بين الذكور والإناث في الإدارات العامة”.
وشددت على “ضرورة أن تكون الدولة مثالية في ما يتعلق بالمساواة الوظيفية بين الجنسين”، مشيدة بـ”الجهود التي بدأها لبنان في هذا الإطار”، لافتة إلى “أنها أحد المحاور المهمة في التعاون بين البلدين”.
وأكدت دعم فرنسا “شبكة الحوكمة المختلطة بين الجنسين حول المتوسط، التي أطلقت في ايار الفائت في العاصمة المغربية الرباط، والتي ستسعى إلى تأمين حضور أكبر وأكثر فعالية للنساء والمساواة بين الجنسين في دوائر القرار في بلدان دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ومنها لبنان”.
وختمت “إن فرنسا يجب أن تكون اليوم أكثر من أي وقت مضى، بجانب لبنان، لتتمكن الدولة اللبنانية وإداراتها ومؤسساتها من مواجهة الأوضاع البالغة الصعوبة”.
وزير المال
وألقت مديرة معهد باسل فليحان لمياء المبيض بساط كلمة وزير المال علي حسن خليل نيابة عنه، والتي رأى فيها خليل أن “زيارة لوبرانشو تعكس عمق العلاقة المميزة التي تربط لبنان وفرنسا على مختلف الأصعدة الاقتصادية والتربوية والثقافية وفي مختلف الظروف”.
وتطرق إلى “ما يمكن لعلاقات التعاون البناءة أن تنضجه من امكانات”، مستشهدا في هذا الإطار بتجربة معهد باسل فليحان “الذي بدأ مشروع تعاون متواضعا، وتحول صرحا علميا متخصصا على صعيد لبنان والمنطقة العربية ومركز تميز في مجال تنمية القدرات في الإدارة المالية الحكومية وتحديث الدولة، وأحد الأمثلة الحية لنجاح التعاون التقني اللبناني- الفرنسي”.
واعتبر أن “الفضل في هذا التحول يعود إلى المثابرة والمتابعة وعلاقات الشراكة التي تربط وزارة المال اللبنانية بالمؤسسات الفرنسية”، وقال: “في رصيد هذا التعاون الكثير من الإنجازات ومن المشاريع المستقبلية التي تسمح للبنان، حتى في ظروف قاسية كالتي يمر بها حاليا، بالتمسك برؤية تطويرية متقدمة”.
ورأى خليل في الترتيب الإداري الذي وقع في السراي الحكومي “تأكيدا جديدا على هذا التوجه وعلى التزام حكومة لبنان العمل المستمر على تحديث الوظيفة العامة وتعزيز القدرات في سبيل بناء دولة لبنانية قوية ومؤسسات تتمتع بالكفاءة المطلوبة لإدارة الشأن العام”.
وإذ لاحظ أن “اللقاءات العلمية المخصصة للكوادر العليا في الادارة اللبنانية أصبحت منتدى مميزا للتبادل والتعلم والانفتاح والتفكير الاستراتيجي بين قياديي القطاع العام اللبناني، وتتيح لهم تعميق معارفهم وتطوير قدراتهم التحليلية والاطلاع على التجارب الدولية”، اشاد ب”الدعم الفرنسي المستمر لهذه المبادرة”، مثنيا “على جهود فريق معهد باسل فليحان، الذي دأب على تطوير برامجه ومبادراته وعلاقاته مع الشركاء المحليين والاقليميين ليشكل دعامة أساسية لعمل وزارة المال وليضخ روح التجدد والمهنية في الإدارة العامة اللبنانية”.
وشكر لمصرف “فرنسبنك” “التزامه دعم هذه المبادرة القيمة وتطويرها عاما بعد عام لتلبي الحاجة إلى المعارف المتجددة ولتفتح آفاقا متميزة أمام الإداريين تمكنهم من تدعيم المهارات الموجودة والتأسيس لجيل جديد من القادة المسؤولين، مما يؤمن الاستدامة في نهج التحديث ويحقق التنمية العادلة على المستوى الوطني”.
بساط
وكانت بساط أكدت في كلمتها الترحيبية “دور المعهد في تعزيز التبادل والتعلم والحوار والصداقة بين فرنسا ولبنان”، وقالت: “في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ المنطقة ولبنان، ووسط مخاطر تفكك المؤسسات السياسية وهيكليات الحكم، يتمسك المعهد بإيمانه بقيم الحوكمة الديموقراطية ودولة القانون والحيادية والمساواة واحترام التنوع والتسامح والإنفتاح واللاعنف”.
أضافت “إن زيارة لوبرانشو في ظل هذا الوضع المقلق هي دليل على قوة الروابط بين لبنان وفرنسا، وتذكيرا بالحاجة الماسة إلى الدولة ومؤسساتها والقيم الجمهورية وروح المواطنة”. واعتبرت أن “الوظيفة العامة هي ركن كل ديموقراطية، ووجها الإنساني يشكل ضمانا للعيش المشترك”.
وشكرت بساط ل”الوزيرة لوبرانشو دعم فرنسا من خلال الترتيب الإداري الموقع لمشروعين مهمين، هما: الشبكة الوطنية للتدريب وشبكة الحوكمة المختلطة بين الجنسين”، مشيرة إلى أن “لبنان يستضيف في 24 و25 تشرين الثاني المقبل الإجتماع الثاني لهذه الشبكة، وسيشهد قريبا إطلاق الشبكة اللبنانية للحوكمة المختلطة”. وأشادت بـ”الدعم الفرنسي للبنان وبتعاون الENA الفرنسية مع المعهد على مدى الأعوام ال11 المنصرمة”، شاكرة ل”مصرف فرنسنبنك دعمه المستمر للقاءات العلمية للكوادر العليا في الإدارة منذ عام 2010″.
القصار
من جهته، قالت ممثلة “فرنسبنك” دانيا القصار: “إن دعم المصرف للقاءات العلمية للكوادر العليا يساهم في تعزيز أداء الإدارة العامة وتحديثها. وإن هذه المبادرة تندرج تماما في إطار المسؤولية المجتمعية والمواطنية لفرنسبنك الذي يدعم بذلك تعزيز مؤسسات الدولة، وتاليا الدولة نفسها”.
وأكدت “استمرار دعم المصرف هذا البرنامج”.
شهادات
وفي الختام، وزعت الشهادات على المشاركين في دورة 2014 من برنامج “اللقاءات العلمية المتخصصة للكوادر العليا في الإدارة العامة اللبنانية”.-انتهى-
———
الرئيس الجميل: لن نحضر اي جلسة لا تكون مخصصة لانتخاب رئيس

(أ.ل) – أكد الرئيس امين الجميل في مؤتمر صحافي عقده، في البيت المركزي في الصيفي، “انه لن يحضر اي جلسة نيابية لا تكون مخصصة لانتخاب رئيس وكل ما تبقى من أمور تمر بعد انتخاب الرئيس وانتخابه هو المفتاح”. واكد “ان الحل الوحيد هو ان يكون هناك يقظة وطنية وحس بالمسؤولية التاريخية والوطنية خصوصا في المرحلة الدقيقة التي يمر بها”.
وقال: “نحن مع السلسلة لكن نتخوف من كيفية اقرارها، والذي يؤمن النصاب لأي قانون معين يمكنه أن يؤمن النصاب لانتخاب الرئيس وبغياب الرئيس كل تشريع يكون منتقص وغير كامل وغير مجدي”.
واكد انه “على المرشيحن للرئاسة إخلاء الساحة لسواهم، وكل كلام عن تشريع خارج انتخاب رئيس هو تشريع للفارغ. التشريع الضروري هو انتخاب رئيس بأسرع وقت ممكن. فلنضع الأنانيات والمصالح جانبا والتركيز على موضوع انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت”. وشدد على “ان البطريرك الراعي يركز على موضوع انتخاب الرئيس والدول كلها تركز عليه والقمة الروحية في دار الفتوى ركزت ايضا على ضرورة انتخاب الرئيس، فما الذي ننتظره؟ لذلك علينا ان نتفق كلنا على هذا الملف الأساسي”.
واكد تعاطفه مع أهالي العسكريين المخطوفين، مؤكدا “ان الحكومة حاولت من خلال وساطات عدة أن تحقق تحريرهم وانه ما دام جندي واحد مختطف فهذا يعني أن كل لبنان مختطف”. واشار الجميل الى “ان الأولوية في حزب الكتائب هي لانتخاب الرئيس وما يحصل في البلد خطير وما يحصل في عرسال من مواجهات ضد الجيش خطرة وما يقوم به الجيش في البلدة من أعمال بطولية خطوة ايجابية”، مؤكدا “انه لا يمكن لأحد ألا يكون الى جانب الجيش لمواجهة كل تلك المخاطر”.-انتهى-
——–
جمعة يتابع مع الجاليات في افريقيا أوضاعها في لقاء عام الاربعاء

(أ.ل) – دعا المدير العام للمغتربين هيثم جمعة في بيان، شخصيات واركان الجاليات اللبنانية في كل من: ليبيريا وسييراليون وغينيا، الى لقاء عام نهار الاربعاء في 1/10/2014 الساعة الحادية عشرة قبل الظهر في مبنى المديرية العامة- الجناح، “للبحث في الاوضاع العامة التي تخص هذه الجاليات ومترتبات انتشار وباء الايبولا وتداعياته، وتقديم المساعدات وايصال المعونات اللازمة لهذه البلدان من أدوية وامصال”.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية في محيط حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 26/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 27/9/2014، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
——–
 
بري التقى وزيرة فرنسية وسفير البرازيل وفهد وبعاصيري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة، وزيرة الخدمة المدنية واللامركزية الفرنسية ماريليز لوبرانشو على رأس وفد من الوزارة، والسفير الفرنسي باتريس باولي، في حضور الدكتور محمود بري، وجرى عرض لقضايا إنمائية وتطوير الادارة ومؤسسات الدولة. وتطرق الحديث الى الاوضاع في لبنان والمنطقة.
ثم استقبل بري الرئيس العام للرهبانية المارونية اللبنانية الاباتي طنوس نعمة.
والتقى بعد الظهر سفير البرازيل افونسو ماسوت في زيارة وداعية، ثم رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي اكرم بعاصيري.-انتهى-
——–
نقابة المحررين: نستغرب مقاضاة صحافي لتناوله اداء الامن الداخلي

(أ.ل) – صدر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان الآتي:
“مثل عضو مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية ومدير مكتب جريدة “السفير” في الشمال الزميل غسان ريفي، في حضور النقيب الياس عون ومواكبة محامي النقابة انطون حويس ومحامي جريدة “السفير” ادولف تيان، أمام المحامي العام التمييزي القاضي شربل ابو سمرا، وذلك للتحقيق في مقالة له في الجريدة تتناول اداء قوى الامن الداخلي في طرابلس.
إن نقابة محرري الصحافة اللبنانية تستغرب إحالة الزميل ريفي أمام القضاء بسبب إضاءته على مخالفات كان ينبغي شكره على الإضاءة عليها، لأنها تشكل حافزا لتصحيح أداء السلطة وعملها في كل المجالات، علما ان الجريدة نشرت رد مديرية قوى الامن الداخلي على المقالة عملا بقانون المطبوعات. ومن المؤسف أن يجري التعامل مع المقالة موضوع الشكوى، كأنها وثيقة خطيرة تطاول أمن الدولة واستقرارها، وهو من صلب مسؤولية قوى الأمن الداخلي التي يبدو أنها أعطت الأولوية لملاحقة الصحافيين، وغضت الطرف عن كل ما يرتكب من مخالفات وتجاوزات.
وان النقابة على ثقة بأن القضاء اللبناني سينتصر للحريات العامة ولحرية الصحافة على وجه الخصوص”.-انتهى-
———
قهوجي بحث مع رحمة وسكاف شؤوناً تتعلق بالبقاع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ، قبل ظهر اليوم، النائب اميل رحمة، ثم النائب والوزير السابق ايلي سكاف على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة وشؤوناً تتعلق بمنطقة البقاع.-انتهى-
———

سلام يلقي في نيويورك كلمة لبنان ليلا ويلتقي روحاني وكيري

(أ.ل) – يلقي رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في العاشرة من مساء اليوم بتوقيت بيروت، كلمة لبنان امام الجمعية العمومية للامم المتحدة، ويتناول فيها تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة والتحديات التي تواجهها البلاد، وفي مقدمها موضوع الارهاب وملف النازحيين السوريين.
ويلتقي في الأولى بعد منتصف الليل بتوقيت بيروت الرئيس الايراني حسن روحاني، ثم وزير الخارجية الاميركي جون كيري.
وكان سلام لبى دعوة امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد الى عشاء أقامه في منزله في نيويورك لعدد من رؤساء الوفود المشاركة في أعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة.
واستقبل في مقر اقامته في نيويورك، وفدا من مجموعة “تاسك فورس فور ليبانون” برئاسة جورج كيوي، في حضور سفير لبنان في واشنطن انطوان شديد ومندوب لبنان الدائم في الامم المتحدة السفير نواف سلام، وأطلعه الوفد على أعمال الجمعية ونشاطاتها.
والتقى سلام أيضا وفدا من جمعية “لايف” اللبنانية-الاميركية.-انتهى-
———
الحص التقى وفدا من جمعية صرخة وطن

(أ.ل) – إستقبل الرئيس الدكتور سليم الحص، صباح اليوم في دارته في عائشة بكار، رئيس جمعية “صرخة وطن” جهاد ذبيان، مع وفد ضم: السيدة عيداء محفوظ والاعلامي الدكتور فاروق الجمال.      وتمحور اللقاء حول ما تقوم به الجمعية من نشاطات اجتماعية وثقافية وتربوية والروزنامة الجديدة التي تستعد “صرخة وطن”، من تكريم لشخصيات لبنانية كانت لها بصمة في المواقف الوطنية.
وتمنى الرئيس الحص للجمعية ورئيسها “التوفيق واستمرارية العمل الجاد الوطني”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: توقيف ثمانية أشخاص بحقهم بلاغات ومذكرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 26/9/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق الصادر يوم أمس، المتعلق بمقتل المدعو فوزي شحرور وتوقيف قوى الجيش ثمانية أشخاص كانوا برفقته في منطقة معركة – صور، وبنتيجة استكمال التحقيق مع هؤلاء الموقوفين، تبين أنهم يشكلون عصابة، وقد صدرت بحقهم بلاغات بحث وتحري ومذكرات توقيف، وخلاصات أحكام من قضاة التحقيق في جبل لبنان وقاضي التحقيق العسكري، بجرائم إثارة الفتن والاتجار بالمخدرات، وإطلاق النار باتجاه القوى الأمنية ومحاولات قتل مواطنين وسلبهم، بالإضافة الى اشتراكهم في أحداث المدينة الرياضية بتاريخ 23/3/2014، كما ضبطت بحوزتهم كمية من المخدرات.
أحيل الموقوفون مع المضبوطات على القضاء المختص.-انتهى-
———
باسيل واصل لقاءاته الدبلوماسية في نيويورك داخل مبنى الامم المتحدة

(أ.ل) – باسيل استقبل في مكتب لبنان في المبنى الدولي وزيرة خارجية جورجيا مايا بان جيكيترزه وبحث معها في العلاقات الثنائية وامكانية التعاون الاقتصادي
واستقبل باسيل وزير خارجية قبرص لورانس كاسوليديس وكان بحث في ملفات النفط والتعاون بالمحكمة الجنائية حيث اعرب الوزير القبرصي عن رغبة بلاده بمساعدة لبنان في مجال ملاحقة الارهابيين وقال إن مكافحة الارهاب بالتعاون مع لبنان من الاولويات لان قبرص جارة لبنان قد تكون رقم إثنين اذا طال الارهاب لبنان.
العلاقات بين لبنان وسلوفاكيا عرضها الوزير باسيل مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لاجساك
كما كان للوزير باسيل لقاء مع وزير خارجية فنلندا ايريكي تيوميوجا وكان بحث في كيفية مساعدة لبنان بموضوع النازحين ودعم المؤسسات اللبنانية.
وقد اكد وزيرا خارجية سلوفاكيا وفنلندا للوزير باسيل رغبة بلادهما بفتح سفارات في لبنان.-انتهى-
———
حكيم: نرفض توقيع مرسوم زيادة الرسوم في اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الاقتصاد والتجارة الدكتو الان حكيم البيان الآتي:
“نرفض توقيع مرسوم الجامعة اللبنانية القاضي بزيادة الرسوم نظرا الى الالتباس على حجم الزيادة التي تحددت أصلا بين 100000ل.ل للكليات النظرية و150000ل.ل للكليات التطبيقية والتي أظهر المرسوم أنها تتجاوز الـ350000 ل.ل. للطالب اللبناني.
ويهمنا اللفت إلى عدم تطابق الأرقام من ناحية أن الحسابات في الجدول المرفق بالمرسوم تؤدي إلى أرقام مغايرة لما صرح به رئيس الجامعة لمجلس العمداء، بالإضافة إلى فرق هائل بين حسابات مستشار الشؤون التربوية في رئاسة مجلس الوزراء وبين الأرقام الظاهرة في المرسوم. كما أن عدم الإتيان بالذكر في المرسوم على الرسوم على اللغة (التي هي إلزامية) والضمان، يقطع جزءا من الكلفة الحقيقية للتسجيل. كذلك، فإن هذا المرسوم يعامل الفلسطينيين مثل اللبنانيين خلافا للقانون 42″.-انتهى-
———
حملة توزيع معدات طبية في بلدة الصويري
من ضمن برنامج التعاون العسكري

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قامت وحدة من الجيش بالاشتراك مع أعضاء من السفارة الاميركية في لبنان، بتوزيع كمية من المعدات الطبية الحديثة لمصلحة مستوصف بلدة الصويري – البقاع الغربي.-انتهى-
———

 
درباس: النزوح السوري في لبنان بهذه الاعداد الكبيرة
غير قابل للاحتمال ولا يمكن لهذا العدد ان يرتفع

(أ.ل) – اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في تصريح بعد زيارة الى محافظة عكار: ان “لا احد بامكانه الانكار ان التطورات التي حصلت والعسكريين الذين خطفوا والامور التي حدثت في عرسال قد احدثت ارباكا كبيرا .ربما ذلك قد اثار حفائظ بعض الناس واثار غرائز بعض الناس، ولكن يجب ان نعترف للشعب اللبناني ان ردة فعله كانت في اضيق الحدود، لان الاخوة السوريين الموجودين في لبنان، الضرورة الجأتهم الى لبنان وهم ليسوا بمسؤولين عن بعض المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجرائم وعليه نحن نقول بان الوضع لا يزال مستتب بسبب اخلاق الناس وبسبب انضباط القسم الاكبر من السوريين الموجودين هنا”.
واشار درباس الى ان “النزوح السوري في لبنان بهذه الاعداد الكبيرة غير قابل للاحتمال ولا يمكن لهذا العدد ان يرتفع، ومن هنا كان القرار الحازم الذي اتخذناه باننا لن نقبل مزيدا من النزوح واتخذنا قرارا اخر بأن كل من يذهب الى سوريا يفقد صفته كنازح ، كما اتخذنا قرارا ايضا بالتدقيق بحالة النازحين ومدى انطباق الشروط عليهم كنازحين” . وتابع “نحن حاولنا ان نخفف الاحتقان داخل الجسم اللبناني باقامة بعض مراكز الاستقبال على الحدود القريبة من الحدود السورية، هذا الامر، ولو انه برأيي يخفف الكثير من الاحتقان، لكن رأيت ان بعض الجهات لم توافق عليه ولذلك ليس بالوارد عندنا الاقدام على هكذا خطوة بدون اجماع سياسي يغطي هذه العملية، كما اننا لسنا بوارد ان نقيم مراكز خارج ارادة الاهالي في هذه المواقع المقترحة علما انها مواقع بعيدة عن الاماكن السكنية والعمرانية. ولهذا لسنا بصدد انتقال قسري للسوريين للاقامة في هذه المراكز والفكرة كانت ان تكون هذه المراكز موضع لهفة عند الكل للذهاب اليها ،اما وقد حصل ما حصل فان هذا الموضوع قد بات خارج التداول ولا لزوم للحديث عنه” .
وردا على السؤال حول تعميق الهوة والانقسامات الداخلية ازاء ملف اللاجئين السورين قال درباس: “ان ما يطمئنني، وانا قد قمت بزيارة كل القوى السياسية،انهم كانوا عند هذا الموقف الذي هو انهم يستشعرون خطر ما ، التقيت الرئيس السنيورة، وبالطبع هناك تواصل دائم مع الرئيس سلام والتقيت الجنرال عون والقوات اللبنانية، الكل مجمع على ان الوضع خطر وخطورة الوضع برأيهم جميعا يقتضي موقف موحد، لانه من غير المقبول عندما يكون هناك مخطوفين عسكريين من كل الطوائف والمذاهب والمناطق،المفترض ان يكون هذا مسببب لوحدة الشعب اللبناني، لكن للاسف رأينا ان هناك متاريس داخل اهالي المفقودين وهذا امر غير طبيعي، من هنا كل القوى متلمسة لهذه الخطورة واصدرت بيانات اكدت فيها انها متنبهة لهذا الامر، الرئيس سعد الحريري اصدر بيان بهذا المعنى وكذلك الرئيس السنيورة و الجنرال عون قال لي بان هذا الكلام ، الدكتور سمير جعجع في كلامه الاخير ايضا، وحزب الله قد اتخذ هذا الموقف. ولذلك انا متفائل بحذر، ان كل القوى السياسية متنبهة كي لا تفلت الامور من يدنا جميعا”.
وختم بالقول: “لا داعش ولا غير داعش قادر على الدخول الى البلد، لكن عندما يسقط سقف الدولة تنفتح الامور على المجهول وهذا ما لا يريده احد”.-انتهى-
——–
المشنوق التقى وزير التنمية الفرنسية والسفيرين
الاميركي والقبرصي ومدد تراخيص عازل الشمس

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق العلاقات اللبنانية والفرنسية مع وزيرة التنمية الفرنسية ماريلييز لوبرشو، وتم التباحث في الوضع الامني في لبنان، بالاضافة الى وضع النازحين السوريين.
وتناول البحث موضوع الاصلاح الاداري في الادارات والمؤسسات اللبنانية، وكيفية الاستفادة من التجربة الفرنسية، كما تم البحث في موضوع اللامركزية الادارية والتعاون بين البلدين.
سفير قبرص
ثم التقى المشنوق سفير قبرص في لبنان هومر مافروماتيس في زيارة بروتوكولية تم فيها الحديث عن اتفاقيات التعاون الموقعة التي هي قيد الانجاز واستعداد وزير الداخلية لتذليل كل الصعوبات بغية توقيع هذه الاتفاقيات. وتم مناقشة عملية التعاون والتنسيق وعرض الوضع الاقليمي خصوصا ما يخص العمليات العسكرية في سوريا والعراق.
وتناول البحث عملية التنقيب عن النفط في المياه المشتركة وضرورة الاتفاق في هذا الموضوع خصوصا الحقول المشتركة.
سفير اميركا
وعرض وزير الداخلية مع السفير الاميركي ديفيد هيل الاوضاع اللبنانية والاقليمية في ضوء المستجدات الراهنة وموضوع العسكريين المخطوفين.
العازل
على صعيد آخر، اصدر وزير الداخلية البلديات نهاد المشنوق مذكرة مدد بموجبها العمل بتراخيص العازل لأشعة الشمس بصورة استثنائية لغاية 15/01/2015، وجاء في نص المذكرة: إلحاقا للتعميم الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات رقم 785/ص.م تاريخ 16/06/2014، تمدد كافة تراخيص العازل لاشعة الشمس والتي تنتهي مدة صلاحياتها بتاريخ 30/6/2014 و30/9/2014 لغاية 15/01/2015.-انتهى-
———
اللواء اللوجستي تسلم كمية من المساعدات الاميركي

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي كمية من الذخائر المختلفة.
وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
———

العماد عون بحث وسفيري جنوب افريقيا والنروج قضايا محلية واقليمية

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون ظهرا، في دارته في الرابية، سفيري جنوب افريقيا شون بيندكت والنروج اوس سفين، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان. ودار البحث في المواضيع المحلية والإقليمية.-انتهى-
———
تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين الذكور فقط، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، بالاضافة إلى حملة إفادة إثبات قيد في الامتحانات الرسمية للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة في فروعها كافة.
– على راغبي التطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام  الرسمي اعتباراً من  2/10/2014 ولغاية 21/10/2014  ضمناً، في المراكز التالية:
     – منطقة البقاع: ثكنة الياس أبو سليمان – أبلح.
     – منطقة بيروت: ثكنة هنري شهاب.
         – منطقة جبل لبنان: لواء الدعم – فوج الهندسة (الوروار).
    – منطقة الجنوب: ثكنة محمد زغيب – صيدا.
    – منطقة الشمال: ثكنة بهجت غانم – القبة.
• يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش في الإنترنت، على العنوان الآتي:
 www.lebarmy.gov.lb-انتهى
———
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 26/9/2-14 البيان الآتي:
عند الساعة 8.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———

 
الحريري افتتحت العام الدراسي في مدرسة بهاء الدين:
نبذ التطرف يكون باعتماد الحوار وإدخال تقنيته في التعليم

(أ.ل) – رعت النائبة بهية الحريري افتتاح العام الدراسي في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، والذي يتزامن مع عيد تأسيسها العشرين، بلقاء مع افراد الهيئتين الادارية والتعليمية في مجمع بهاء الدين الحريري الانمائي.
ولفتت الحريري الى أنه “بعد 35 سنة من قيام مؤسسة الحريري، استراتيجية الدول وتطورها تقوم على التعليم الجيد الذي يقضي على الفقر والتطرف والعنف”، داعية “أسرة البهاء الى اعتماد منظمة اليونسكو وشعارها “في عقول البشر تبنى حصون السلام” محورا للعام الدراسي”.
وقالت: “اليونيسكو انشئت بعد حروب مدمرة، والآن هذه الحرب التي نحن فيها، الحرب على الارهاب، لا نعرف ما الذي سينشأ بعدها، لكننا لن ننتظر ولن نقف مكتوفي الأيدي ولن نطلب من احد ان يساعدنا بل علينا ان نساعد انفسنا. هذا العنصر البشري هو ثروتنا فلنهتم به والتعليم رسالتنا ورسالة المؤسسة ورسالة رفيق الحريري. واذا كانوا بعد 30 سنة على قيام المؤسسة يكتشفون اننا اذا اردنا ان نحارب التطرف نحاربه بالتعليم، واذا اردنا ان نحارب الفقر نحاربه بالتعليم، واذا اردنا تنمية مستدامة يجب ان نذهب الى التعليم، فهذا الأمر تحقق مع رفيق الحريري الذي لم يقم بمؤتمرات ولا انشأ منظمات بل ذهب مباشرة الى التعليم”.
أضافت “لم نتفاجأ بأنهم اكتشفوا الآن هذا الأمر لأن هذه قضيتنا، وهذا دليل على ان مسارنا صحيح ورسالتنا رسالة مقدسة، وتضحيتنا في مكانها لأنه لا يوجد خيار آخر وتميزنا يتوقف عليكم. لنصل الى نبذ التطرف الآلية التي يجب ان نستخدمها هي اعتماد الحوار كعنوان اساسي، وتقنية الحوار يجب ان ندخلها في الصف. اذا العالم كله يعترف بأهمية التعليم، ونحن منذ 35 سنة طرحناه ونطبقه، والكل معترفون ان ابرز حق من حقوق الانسان هو التعليم وجودته. فإذا هذا العنوان الأساسي يجب ان نطبقه، واخترنا لهذا العام محورا للتعليم، منظمة دولية انشئت لتكون مظلة للثقافة والعلوم والفنون والحرية والديمقراطية وحقوق الانسان”.-انتهى-
———
توقيف 22 شخصاً للإشتباه بإنتمائهم الى منظمات ارهابية شاركت في القتال ضد الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بنتيجة العمليات الأمنية التي نفذتها قوى الجيش صباح اليوم في محيط  بلدة عرسال، تم توقيف 22 شخصاً للإشتباه بإنتمائهم الى منظمات ارهابية شاركت في القتال ضد الجيش و36 شخصاً لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية وعدم حيازتهم على أوراق ثبوتية.
بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———

أحمد قبلان: لدعم الجيش وعدم إقحام المؤسسات في الخلافات السياسية

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أشار فيها إلى أن “المخاطر تكبر، والمخاوف تزداد على وطننا، وما نعيشه اليوم من تورمات طائفية ومذهبية، وما يجري في المنطقة ويفرز من انعكاسات على الساحة اللبنانية، يفرض علينا وخاصة على القيادات السياسية أن نفعل المستحيل لإنقاذ الوطن، لأن التراخي سيما في الأمور الأمنية، والمساومة على الثوابت الوطنية، والمزايدة في المواقف، والمداهنة في الخطاب السياسي كل ذلك من شأنه أن يقوض الوحدة الوطنية، ويقضي على ما تبقى من أمل في خلاص لبنان وحمايته من تشظيات ما يحدث من تحولات إقليمية ودولية. فما يجري في المنطقة عبارة عن عاصفة هوجاء، وزلزال كبير، والتعاطي حياله يجب أن يكون في مستوى هذا الخطب الجلل، وبكثير من الدراية والحكمة والاستنفار الدائم، وبمواكبات حثيثة من قبل كل الأطراف، لأننا أمام خلطة جهنمية من الأزمات والتعقيدات، لا نعلم كيف السبيل إلى مواجهتها، وتجنب تداعياتها، إذا لم نحسم خياراتنا، ونوحد مواقفنا، ونتحرر من أنانياتنا، ونفك ارتهاناتنا من الأمور المصلحية والآنية”.
وأكد قبلان “أننا مؤمنون بوحدة هذا البلد، ومقتنعون بما توافقنا عليه من صيغة عيش ومبدأ شراكة، ولكن هذا لا يكفي إذا لم تكن أقوالنا متجانسة مع أفعالنا، وهذا غير قائم حاليا وغير نافذ، لأننا نقول شعرا ولا نعمل عملا، ننظر ولا نطبق، نقول بدعم الجيش وهناك من يعتدي يوميا على الجيش، ويعمد إلى إلهائه واستنزافه، وكلنا يعلم بأن الجيش إذا انهار انهار البلد، والمؤسسات إذا عطلت، تعطل البلد، والفساد إذا عم وتعاظم يعني أننا جميعا في الهاوية. فماذا ننتظر أيها الإخوة؟ هل ننتظر عرسال أخرى؟ نعم هناك أكثر من عرسال في لبنان، هناك بؤر وهناك خلايا، هناك عصابات وهناك مشاريع مخيفة وتوجهات غريبة، وحالات فكرية رهيبة، هل نسكت؟ هل نترك البلد يحترق على أيدي زمر الإرهاب وعصابات الكفر والتكفير وحرق الأخضر واليابس؟”.
وأضاف “إننا أمام الامتحان الصعب، وما يجري من محاولات لترميم الأوضاع، وحل القضايا والمشاكل، وفي مقدمها قضية العسكريين المخطوفين، لم يرق بعد إلى المستوى الوطني المطلوب، بفعل التجاذبات والتضارب في الرؤى والتوجهات، ما يعني أن المسؤولين لا تعنيهم مصلحة البلاد والعباد، ولا حياة العسكريين، بقدر ما يهمهم تحقيق المصالح الآنية والذاتية، والاستثمارات السياسية التي أصبحت مقيتة وغير مقبولة على الإطلاق، لاسيما في مثل هذه الظروف الصعبة والمصيرية التي تستوجب انقلابا عاما على كل هذا النهج، الذي لم ولن يبني وطنا، وقد ثبت عقمه بكل المعايير، بعدما فشل في انتخاب رئيس للجمهورية، وأحدث شللا عاما وشاملا في كل المؤسسات والإدارات، وبات يهدد الاستقرار والسلم الأهلي بعدما شرع الفراغ وأصاب الحياة السياسية بنرجسيات تكاد تفتك بأصحابها، وتقتنص روح الأمل لدى عموم اللبنانيين”.
وأكد قبلان “ضرورة دعم الجيش اللبناني وكل القوى العسكرية، وعلى وجوبية الوقوف إلى جانب المؤسسات وعدم إقحامها في الخلافات السياسية، كما نناشد وقف كل هذه الهرطقات وهذه الخزعبلات التي أصبحت مكشوفة ولم تعد تنطلي على أحد. نعم إننا في المقلب الخطر، وعلى هذه الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها، وتستعمل كل صلاحياتها وتواجه قضية الأسرى العسكريين بكل ما تملك من مقومات القوة، وأن تفعل المستحيل، وبمختلف الوسائل، لتأمين الإفراج عن أبنائنا وإخواننا العسكريين بأسرع وقت، فهي أمانة في أعناق رئيس الحكومة والوزراء والنواب وكل القيادات المعنية والمسؤولة، وهم جميعا يتحملون تبعات ما قد يحدث للعسكريين في حال بقيت رقابهم عرضة للبازارات والمزايدات وتحت قبضة الجزارين”.
وختم قبلان “نؤكد تضامننا مع العسكريين وأهاليهم، ونعرب عن تعاطفنا الشديد مع هذه القضية الوطنية بامتياز، وندعو الأهالي إلى مواصلة الضغوط ونحن معهم وإلى جانبهم، ولكن في الوقت عينه نناشدهم عدم الخروج على الانتظام العام، والابتعاد قدر الإمكان عن محاولات حرف هذه القضية – التي هي قضية كل اللبنانيين – عن المسار الذي تستأهله، والذي يمكن أن يوصل إلى النتائج المرجوة”.-انتهى-
——–
بلدية صيدا استضافت حفل إطلاق البرنامج الكويتي لإغاثة الشعب السوري

(أ.ل) – استضافت بلدية صيدا حفل إطلاق البرنامج الكويتي العاجل لإغاثة الشعب السوري، والمقدم من دولة الكويت، في حضور ممثل اللجنة العليا للإغاثة بدر الشمروخ، ومقرر اللجنة التنفيذية للجنة محمد النجار، وممثل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، وعضو المجلس البلدي كامل كزبر، ورئيس جمعية الإستجابة الداعية نديم حجازي، وعضو المجلس البلدي مطاع مجذوب.
وأكد كزبر وقوف المدينة “إلى جانب الإخوة النازحين السوريين لتخفيف معاناتهم”.
وأشار إلى أن في منطقة صيدا نحو 7600 عائلة سورية، وقد تم إحتضانها منذ 3 سنوات من قبل بلدية صيدا بالتعاون مع جميع الفاعليات ومؤسسات المجتمع المدني، برغم الإمكانات المتواضعة المتاحة”.
واستغرب كزبر إستثناء بلدية صيدا من المخصصات المالية الدولية التي بلغت نحو 10 ملايين دولار وضعت بتصرف الأمم المتحدة ومنحت للبلديات التي تحتضن النازحين السوريين، معتبرا ان “ذلك إجحاف ينبغي تصحيحه والتراجع عنه”، وداعيا الدولة اللبنانية الى “إيلاء ملف النازحين السوريين في منطقة صيدا إهتمامها ورعايتها لأن ذلك من ضمن مسؤولياتها”.-انتهى-
——–
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 26/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 29/9/2014، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
———

حبلي لهيئة العلماء: الإرهاب من يذبح عرسال

(أ.ل) – إستنكر امام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي الدعوة التي أطلقتها هيئة العلماء المسلمين تحت مسمى “لا لذبح عرسال”، وتوجه اليها بالسؤال: من الذي يذبح عرسال هل هم جنود الجيش الللبناني الذين يبذلون دمائهم دفاعا عن لبنان واللبنانيين، وهل قيام الجيش الوطني بمداهمة اماكن تواجد الإرهابيين الذي سفكوا دماء أبناء عرسال هو ذبح لعرسال، أم إنقاذ لها من براثن الإرهاب؟
وتابع الشيخ حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة: نتمنى على هيئة العلماء وغيرها من الاصوات التي ترفع تارة شعار “نصرة اهل السنة” وتارة أخرى شعار “الثورة السنية” أن يكفوا عن تأمين الغطاء للجماعات الإرهابية التي تمعن قتلا وخطفا لأن هؤلاء لن يستثنوا أحداً، ولتخرج الهيئة بموقف واضح وصريح تدين فيه سلوك هذه الجماعات التكفيرية”.
 وأضاف: “نحن رأينا بالأمس كيف بدأت حملة التحريض  ضد الجيش والقول بأنه “يقوم بعملية في مزارع شبعا المحتلة وبأن المعتقلين لديه هم من الصهاينة”، فنقول لأولئك ملاحقة الإرهاب والتصدي له لا يقلان شأناً  عن التصدي للعدو الصهيوني فهل أنتم داعمين للعدو الصهيوني؟
وختم حبلي مؤكدا أن من يطلق شعار “التعدي على أهل السنة”  في سياق التغطية على جرائم الإرهاب إنما يسعى لتصوير أهل السنة وكأنهم يحتضون الإرهابيين وهنا الخطأ القاتل، فأهل السنة براء من هؤلاء، وهم أول المدافعين الى جانب المؤسسة العسكرية عن الإسلام بمواجهة أولئك التكفيريين الإرهابيين”.-انتهى-
——–
لمى سلام لبت دعوة عقيلة بان وشاركت في مؤتمر للسيدات

(أ.ل) – لبت عقيلة رئيس مجلس الوزراء لمى تمام سلام في نيويورك، دعوة عقيلة الامين العام للامم المتحدة بان سون تيك الى حفل شاي في دارتها، في حضور عقيلات رؤساء الوفود المشاركة في اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة.
من جهة ثانية، شاركت السيدة سلام في مؤتمر خاص للسيدات عقد بدعوة من عقيلة رئيس وزراء بيليز بعنوان “نداء السيدات الاول العالمي حول الصحة المالية للنساء والفتيات”، وتخللته كلمات لعدد من السيدات.
واشادت بأعمال هذا المؤتمر “لما له من أهمية وخصوصا دعمها انشاء صندوق عالمي لتمكين المرأة اقتصاديا وتشجيعها على الانخراط في سوق العمل”.
وشاركت سلام في غداء اقامته جمعية “فاشن فور ديفيلبمنت”، في حضور عقيلات رؤساء الوفود المشاركة في اعمال الجمعية العمومية في الامم المتحدة.-انتهى-
———

يزبك: لا يتحقق السلم الاهلي والامن والاستقرار إلّا في ظل
دولة قوامها الاساسي المؤسسة العسكرية والامنية

(أ.ل) – رأى رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك أن ” كل الوطن مخطوف  من خلال أسر الحماة والعيون الساهرة على الامن من العسكريين”، معتبراً أن “على الجميع وفي المقدمة السلطة بذل ما في الوسع لاسترجاعهم، وقرع كل باب يكون فيه امل الحل، فالتاريخ لا يرحم”.
وخلال خطبة صلاة الجمعة في مقام السيدة خولة بنت الحسين (ع)، أكد سماحته أن “السلم الاهلي والامن والاستقرار الذي ينشده كل مواطن شريف عاقل، لا يتحقق إلّا في ظل دولة قوامها الاساسي المؤسسة العسكرية والامنية”، مطالبا بـ”إطلاق يد المؤسسة لحماية الوطن وتطبيق القانون وليأمن المواطن على نفسه وعرضه وماله”، مشيراً الى أن “ذلك يتطلب الدعم السياسي والمعنوي والمادي، ومنع أي تشكيك بقدرات الجيش فضلاً عن الاعتداء والنيل من شرف الجندي وحياته”، واصفاً ذلك  بـ”الكارثة الوطنية والنار التي يريد أن يشعلها أعداء الوطن ليحترق بجميع اهله”.
وأضاف سماحته “الحذر كل الحذر من خفافيش الليل الذين يستغلّون الظلام كظلام قلوبهم مرتعاً للاعتداء، ويستفيدون من عصبيات وردات فعل على تحريض وتجييش غير  مسؤول، وعلى رفع شعارات تلهب الساحة”.  وانتقد الشيخ يزبك “العجز عن إيجاد حل للعمال المياومين في شركة كهرباء لبنان، وتنصل المعنيين من مسؤولياتهم”، مردفاً “لا ندري غداً مع ما يلوح في الافق من زيادة ضريبة ماذا سيحصل والجميع يتنصل من المسؤولية، فهل المسؤولية على هذا المزارع الذي يتعثر بدموع عينيه على موسمه وصراخ الاطفال واقساط المدارس؟ أو على ذاك العامل الذي يتقلب تقلب السقيم من جوعه وعطشه وعياله؟ ولا حول ولا قوة ولا رحمة في مؤسسة صحية ولا تربوية، أو على ذلك العاجز الذي يبيت في العراء بعد أن استهلك ورُمي؟ وسأل “ماذا ينتظر المسؤولون وما هي حساباتهم، أتعطيل بتعطيل؟ وهل “القاضي راضي” لانه لم يشعر بالجوع؟ ولكن اذا ما انتفض مارد الجوع، فأين يكون المسؤول؟”. 
وحول إعلان الحرب على الارهاب، قال سماحته :”ماذا ينتظر من تحالف دولي لمحاربة الارهاب هل يأتيكم بالمن والسلوى؟ أمريكا تقود وتغطي حملتها باتباع يشاركونها ويتحملون كل التكاليف، وبالامس كانوا سويّاً في صنع الارهاب وشوّهوا الاسلام واليوم يشنون الحرب، وتابع ما الافق؟ والى أين ياخذون المنطقة؟  وهل في الحسابات فلسطين؟”. ورأى في الختام أن “هذه الحرب ليست إلّا من أجل العنصرية اليهودية الارهابية على حساب أمتنا العربية والاسلامية،  وعلى حساب العالم كل العالم”.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 26/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———
إعلان عن الأمن العام لاجراءات للسلطات التركية بشأن صلاحية جواز سفر الراغب

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام إعلاناً جاء فيه:
أعلنت السلطات التركية  انه  اعتباراً  من تاريخ  1/1/2015، سيتم إعتماد إجراءات بالنسبة  لصلاحية جواز سفر الراغبين بالسفر الى تركيا.
وعطفاً على كتاب السلطات التركية
تُعلم المديرية العامة للأمن العام المواطنين اللبنانيين الراغبين بالسفر الى تركيا التأكد من ان صلاحية جواز السفر تتخطى:
   –  تسعين يوماً بالنسبة للمغادرين للسياحة .
   –  ستين يوماً بعد انتهاء صلاحية السمة لمن لديهم سمة .
   –  ستين يوماً بعد انتهاء صلاحية الاقامة لمن لديهم اقامة.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 26/9/2014 البيان الآتي:
وما بين الساعة 8,00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تفجير عيون السيمان، تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-
———
  
انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *