الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 22 أيلول 2014 العدد2681

نشرة الإثنين 22 أيلول 2014 العدد2681

المفتي دريان التقى سفير الجزائر ورئيس المجلس الوطني للاعلام ودوري شمعون
عبد الهادي محفوظ: الإسلام ما يسمى الإسلام المتطرف ليس له علاقة بالإسلام
سواء لجهة القتل الذي نشهده على الشاشات الذي لا يرمي الا الى تمزيق هذه الامة

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفير الجزائر في لبنان أحمد بوزيان الذي سلمه كتاب تهنئة من وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية محمد عيسى جاء فيه: “فلقد تلقينا ببالغ الارتياح نبأ انتخابكم مفتيا للجمهورية اللبنانية ويسعدنا بهذه المناسبة أن نزف إليكم أخلص التهاني وأطيب الأماني، سائلين العلي القدير أن يعينكم على أداء مهمتكم النبيلة وأن يديم عليكم موفور الصحة والعافية. ولا يسعنا بهذه المناسبة الطيبة إلا أن نتمنى لكم التوفيق والسداد خدمة للدين والمسلمين، كما نتمنى أن يكون توليكم لهذا المنصب باعثا لتمتين عرى التعاون والصداقة بين بلدينا. تفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.
محفوظ
واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من المجلس الوطني للإعلام برئاسة رئيس المجلس عبد الهادي محفوظ الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة سماحة المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان، وكان اللقاء معه ثمينا للغاية، ذلك ان من يلقى سماحته يرى فيه العالم، المؤمن، العاقل، المثقف، المعتدل، المنفتح، وبالتالي خرجنا من لديه بتصور عام يمكن ان يريح اللبنانيين جميعا، فبالنسبة اليه هناك تكامل بين علماء الدين المتنورين وبين الاعلام، وهو يرى بأن الاعلام يمكنه ان يسهم في ترجمة الاعتدال وفي لجم التطرف وفي الحؤول دون الاثارة، ويرى ان دوره البناء هو المطلوب في هذه المرحلة خصوصا ليس فقط لجهة تنوير اللبنانيين وانما تنوير العرب والمسلمين ولفت النظر الى ان التضامن العربي ذات يوم كان هو المطلوب ونحن في احوج ما نكون الى مثل هذا التضامن العربي والى مثل هذا التضامن اللبناني، يرى سماحته ان هناك أمورا لا بد منها لمواجهة ما نحن فيه من تطرف، أولا على صعيد مؤسسات الدولة، لا بد من احقاق وإنجاز الاستحقاق الرئاسي كخطوة أولى، ومن المسائل أيضا حضور المؤسسات التابعة للدولة وتحديدا على صعيد خدمة الناس من كهرباء وماء وحيث تتعطل المؤسسات، المسألة الثالثة هي التعاون بين المجتمع المدني ومؤسساته وبين رجال الدين المتنوعين وخصوصا الذين يلقون الخطب في الجوامع لجهة تبيان ما هو الإسلام، ذلك ان المشكلة ليست في اسلام معتدل وإسلام متطرف، هناك اسلام، هناك دين، هناك قيم دينية، وهذا الإسلام ما يسمى الإسلام المتطرف ليس له علاقة بالإسلام سواء لجهة القتل الذي نشهده على الشاشات او لجهة التطرف الذي لا يرمي الا الى تمزيق هذه الامة”.
اضاف “من هنا ثمة حاجة فعلية لنوع من التكامل بين مؤسسات المجتمع المدني وبين علماء الدين، وتبين لنا ان سماحة المفتي يملك مثل هذا التوجه ذلك ان يوم الخميس القادم سوف يكون في هذه الدار اجتماع للمراجع الروحية لوضع العناصر الأولى واللبنات الأساسية لبناء توجه لبناني في كيفية مواجهة هذا التطرف الذي يعصف بالبلد.
نأمل جميعا بأنه في ظل هذه الدار وفي ظل سماحة المفتي ان نشهد لقاء أيضا للنخب الشيعية والسنية والمسيحية لبلورة فكرة أساسية يعتبرها هي الأساس لمواجهة هذا التطرف والتي تكمن في الوحدة الوطنية”.
شمعون
كذلك، استقبل مفتي الجمهورية وفدا من الأمانة العامة لقوى 14 آذار برئاسة النائب دوري شمعون الذي قال بعد اللقاء: “قدمنا التهنئة لسماحته، واكد لنا سماحته ان لبنان هو واحد وللجميع، وليس لبنان لفئة معينة، وبالظروف التي نمر بها من المفروض ان نتحد جميعا وان نكون يدا واحدة كي نواجه الظروف الصعبة التي تشكل خطرا على لبنان وعلى مستقبل لبنان. كلام سماحته كان كلاما واضح جدا، يحب ان يسمعه كل لبناني مؤمن بلبنان، ونتمنى ان يبقى هناك خط مفتوح بيننا وبين سماحته لتبادل الآراء ولنسمع دائما حكمته وكلمته”.
سئل: هل الأمانة العامة لقوى 14 آذار تشارك الدولة اللبنانية بمعالجة ازمة العسكريين؟
أجاب: “لا شك بأننا جميعنا نود ان نعالج لكن لغاية الان لا نعلم ما هو العلاج تماما، فنأمل بالنسبة لأولادنا المخطوفين من الجيش والذين نود ان نراهم بين أهلهم الامس قبل الغد. نتمنى ان نصل لطريقة لإنقاذهم ولكن هذه عملية ليست بالسهلة ابدا، يقال تبادل مع سجناء رومية، اظن ان هذا موضوع قانوني ووطني مهم جدا وكبير جدا، وليس بهذه السهولة القيام بهذا التبادل، ولكن اظن ان الموضوع يدرس من المراجع المسؤولية وان شاء الله نصل الى نتيجة”.
سئل: هل نفهم من كلامكم انكم ضد المقايضة؟
أجاب: “المقايضة كيفما كانت نحن ضدها، لأنها قد تصبح موضة ومن يريد شيئا من الدولة يخطف أي شخص ويقول للدولة اعطوني مقابلا، وتصبح المقايضة هي العملة التي نتعاطى بها. القوى السياسية لسوء الحظ خارجة قليلا عن اللعبة القانونية ولا نستطيع ان نعتبر انه لا يوجد عدل في لبنان، لا بل هذا سوء عدل”.
فارس سعيد
وقال الامين العام لقوى 14 آذار فارس سعيد: “المرجعية الصالحة للبت بهذا الموضوع هي حكومة لبنان. 14 آذار ممثلة في الحكومة، والموقف الذي تأخذه الحكومة اللبنانية بموضوع فك اسر جنودنا اللبنانيين والذي أصبح قضية كرامة وطنية ولم تعد قضية تقنية. وهذا يعني أن الجنود اللبنانيين هم كل يوم بالأسر ونعتبر ان هذا الموضوع ينتقص من كرامتنا الوطنية، وهو بيد الحكومة اللبنانية و14 آذار ممثلة في هذه الحكومة والقرار الذي تأخذه نحن نقف خلفها”.
سئل سعيد: الى متى سيبقى لبنان من دون رئيس جمهورية؟ وهل من اتصالات تجرونها لحل هذه الازمة؟
أجاب: “رئيس الوفد الأستاذ دوري شمعون أصر مع سماحته حول هذه النقطة بالتحديد لأننا نعتبر فعلا بأن البلد مكشوف الرأس ويفسح في المجال لمزيد من المشاكل والمزيد من عدم الاستقرار الدستوري، القانوني والسياسي. وإن شاء الله تكون هذه الجهود متكاملة”.
الملحق العسكري للسفارة المصرية في لبنان
واستقبل دريان الملحق العسكري في السفارة المصرية في لبنان المستشار العقيد عمر الخلفاوي، ثم رئيس بلدية شارون في صوفر نبيه الاحمدية على رأس وفد ضم ثلة من المشايخ وابناء البلدة.
والتقى المتخصصة في الاخلاقيات البيولوجية في كلية الطب في الجامعة الاميركية الدكتورة تاليا عراوي. –انتهى-
——-

جمعيـة محترف الفن التشـكيلي افتتحت معرض معرض النحت على البيض
للفنان لؤي كاسب بعنوان “نور الحياة.. حياة”

(أ.ل) – بدعوة من “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون” راشيا الوادي ” تم إفتتاح معرض الفنان الشاب لؤي كاسب في النحت على البيض بعنوان “نور الحياة .. حياة” وبحضور النائب السابق وأمين عام حركة النضال اللبناني العربي الأستاذ فيصل الداوود وعضو المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز الشيخ أسعد سرحال ووفد ممثل للوزير الأستاذ أنور الخليل ورئيس رابطة مخاتير منطقة راشيا السيد كمال ناجي ومخاتير المنطقة وأمين عام تجمع البيوتات الثقافية في لبنان الدكتور شوقي دلال مدير جامعة جويا بسام دلال وحشد كبير من رجال دين وفنانين ومدراء ثانويات وكتاب ورجال إعلام من مختلف المناطق،، المعرض تضمن 70 منحوتة على البيض.
بداية مع النشيد الوطني اللبناني وإلى كلمة رئيس جمعية محترف راشيا الدكتور شوقي دلال حيث “شكر الحضور ونوه بالفنان الشاب إبن راشيا الوادي لؤي كاسب والذي قدم اليوم من خلال معرضه نموذج جديد في النحت أي النحت على البيض ونحن نعلم صعوبة التعامل مع هذه المادة الحساسة والتي تأخذ كل بيضة ما يقارب 25 ساعة عمل مما جعل الفنان كاسب فريداً ليس فقط في لبنان بل على مستوى الشرق ، لهذا نطالب ونتمنى على وزارة الثقافة اللبنانية العمل على رعاية هذه الطاقة الخلاقة الفريدة”.
بعدها كلمة شكر للفنان كاسب ومن ثم جولة على المعروضات التي أثارت إعجاب الجميع.-انتهى-
——–
تمرين إخلاء وإغاثة في منطقة الزهراني

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتواريخ 22، 23، 2014/9/24 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمرين إخلاء وإغاثة في منطقة الزهراني، تشارك فيه طوافات وزوارق حربية، بالتعاون مع مجموعات من المديرية العامة للدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني.-انتهى-  
———

المال والموازنة أقرت مشروع عقد نفقات لتحقيق عتاد وتجهيزات للجيش
كنعان: لادراجه على جدول اعمال الجلسة التشريعية الاسبوع المقبل

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الوطني المهندس سمير مقبل ومقرر اللجنة النائب فادي الهبر، والنواب: جمال الجراح، احمد فتفت، كاظم الخير، ياسين جابر، عاطف مجدلاني، حسن فضل الله، علي فياض، عباس هاشم وعلي عمار.
كما حضر المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني، مديرة الموازنة ومراقبة عقد النفقات بالتكليف في وزارة المالية كارول ابي خليل، مدير التخطيط للموازنة في وزارة الدفاع – قيادة الجيش العميد الركن عدنان درويش، رئيس قسم الموازنة – اركان الجيش للتجهيز العميد الاداري عبدو شحرور.
وقد درست اللجنة مشروع القانون المتعلق بعقد نفقات من اجل تحقيق عتاد وتجهيزات وبنى تحتية ملحة لصالح الجيش.
بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة كنعان: “درست لجنة المال والموازنة في جلستها اليوم مشروع القانون المحال في حكومة الرئيس نجيب ميقاتي السابقة الى المجلس النيابي وهو قانون برنامج يرمي الى تسليح الجيش اللبناني وهو بقيمة ألفين واربعمائة مليار ل.ل. اي بحدود مليار وستمائة مليون دولار، وقد ناقشنا هذا المشروع مع التعديلات التي أقرتها لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات”.
اضاف النائب كنعان، متسائلا “ما هي النسبة، التي ستصرف من هذه الموازنة ومن هذا القانون البرنامج، التي ستخصص لتسليح الجيش. ولن أدخل في تفاصيل هذا الموضوع نظرا لدقته وحساسيته، ولكن ما استطيع قوله ان اللجنة اصدرت التوصيات التالية بعد ان أقرت هذا المشروع.
التوصية الاولى: ان يتم التقيد بهدف المشروع الاساسي الذي هو تجهيز الجيش بمعدات قتالية وبكل ما يتعلق بالمسألة القتالية بالنسبة الاكبر من هذا المشروع، يعني اذا كنا بحاجة الى نقل وصيانة وأبنية ومعلوماتية تعطى الاولوية كبند اساسي هو بند التسلح الذي يدخل ضمن اطار التجهيزات المتخصصة والمعدة للسلاح، كما يفهم منها كبناء ثكنات عسكرية، وفي بعض الاحيان الامور اللوجستية والصحية وما يتعلق بالمستشفى العسكري، ولكن الاساس هو العتاد القتالي وسنتابع الوصية الاولى في الهيئة العامة المرتقبة.
اما التوصية الثانية والاهم، هي ان يكون هذا المشروع على جدول اعمال الجلسة التشريعية المرتقبة الاسبوع المقبل والتي هي تحت عنوان تشريع الضرورة، وبالنسبة لنا نرى ان هذه المسألة هي أول ضرورة. فاذا كنا نتحدث عن الاستثناء وتشريع الضرورة والمصلحة العليا لا نرى مصلحة اهم من تجهيز الجيش اللبناني في هذه الظروف الصعبة التي نعيشها، وطبعا الى جانب استكمال درس مشروع سلسلة الرتب والرواتب وهو في الاصل في جلسة مفتوحة لاستكمال درس واقرار بنود السلسلة، ولكن الى جانب هذا، فان موضوع تسليح الجيش هو مهم جدا وتطالب اللجنة المال والموازنة، باجماع اعضائها، دولة الرئيس مجلس النواب نبيه بري والذي هو متحمس لهذا الموضوع اكثر منا، بان يكون هذا الامر بندا اساسيا في اجتماع هيئة مكتب المجلس وان يدرج على جدول اعمال الجلسة التشريعية للهيئة العامة المقبلة”.
وقال كنعان “نكتفي بالمطالبة بالأخذ بهاتين التوصيتين، ولن ندخل في النقاش التقني الذي حصل مع وزارة المالية، ممثلة بمديرها العام، حول موضوع التمويل وحول قبول الهبات التي يمكن ان تأتي او لا تاتي، ولكن يجب ان نكون واضحين في تلك النقطة الاساسية المهمة، سواء أكان هناك هبات تمول التسلح نرحب بها او لم يكن هناك هبات، فهناك قانون برنامج لتمويل الجيش على مدى خمس سنوات ويفترض ان يجهز الجيش اللبناني بحسب البرنامج وبحسب الجداول المرفقة مع هذا المشروع، وان لا يكون هناك اي لبس في هذه المسالة وموضوع الهبات وارد وممكن في حال تأمنت، ولكن في حال لم تأت يفترض ان لا يتوقف مشروع قانون برنامج التسليح”.
واعلن ان “هذه النقاط الثلاثة التي ذكرت هي الاساس، وسيكون مدار نقاش بين رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وبين نائب رئيس الحكومة ووزير الدفاع سمير مقبل الذي سيلتقي الان رئيس المجلس لينقل له طلبنا والمتعلق بادراج هذا المشروع على جدول اعمال الجيش التشريع”.
قيل له: اذا مولت الدولة جزءا من هذا المشروع فمن يمول الجزء الاخر؟
اجاب كنعان: “المشروع كما هو وارد، وبالنص الواضح ولا لبس فيه، والنص يقول امكانية التمويل من الهبات، ولكن اذا لم تتوافر الامكانية فعلى الدولة الالتزام بالتمويل. وما فهمناه من وزارة المالية ان هناك سلسلة اجراءات أعدتها الوزارة من أجل هذا الموضوع ولنكن واضحين، ان امكانية التمويل من الهبات للجيش واردة، ولكن ايضا اذا لم يكن هناك هبات فلا شيء يعطل اقرار هذا المشروع القانون البرنامج المعد لخمس سنوات، حتى يكون هناك مجال لوزارة المالية تأمين التمويل، ولذلك تركنا الفرصة مفتوحة لمسألة الهبات ولم نقفل الباب امامها، ولكن لم نلتزم بها بشكل قاطع”.
سئل: هل هناك تفاهم من اجل عقد جلسة تشريعية بين جميع الفرقاء؟
اجاب: “اليوم كانت جميع القوى السياسية حاضرة في جلسة لجنة المال، وكل هذه القوى السياسية طالبت بادراج هذا المشروع على جدول اعمال الجلسة التشريعية، وانا اتحدث باسم اللجنة ككل وهي اقرت مبدأ اقرار هذا المشروع امام الهيئة العامة للمجلس”.-انتهى-
———

رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني يلتقي سفيرة لبنان لدى الأردن

(أ.ل) – زار رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني السيد علي المصري يرافقة نائب الرئيس عبير فرح سعادة سفيرة لبنان في المملكة الهاشمية الأردنية السيدة ميشلين باز حيث أطلع المصري السفيرة باز على أبرز نشاطات وإنجازات المجلس والدور ال٫ي يقوم به في المملكة الهاشمية الأردنية وعن حضور مئة وأربون رجل أعمال لبناني بدعوة من المجلس لحضور المعرض الصيني الدولي وبدورها شكرت المجلس على الدور ال٫ي يقوم به لتعزيز العلاقات والتبادل التجاري بين الصين ولبنان والأردن وقدمت كل الدعم للمجلس ورحبت بالوفد اللبناني القادم وأثنت على دور مجلس الأعمال اللبناني الصيني.-انتهى-
——–
محمد نصرالله قدم التعازي باسم بري لعائلة الشهيد حمية

(أ.ل) – زار رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “امل” محمد نصرالله موفدا من الرئيس نبيه بري عائلة الجندي محمد معروف حمية معزيا باستشهاد ولدها، وخلال تقديم واجب التعازي تحدث باسم الرئيس بري فقال: “شرفني وكلفني الرئيس نبيه بري بأن أحمدل أسمى آيات العزاء لأهلنا آل حمية الكرام وكلنا اليوم آل حمية في نفس المصاب، فالمصاب آأليم جدا خصوصا وانه جاء في لحظة صعبة يمر بها الوطن، هناك استهداف للوطن ويريدون منا أن ننزلق الى الفتن الداخلية والثارات لاستهداف لبنان ليأخذوننا الى الفتن ذات الطابع الطائفي والمذهبي وبإسم والد الشهيد الذي سمعناه جميعا على وسائل الإعلام”.
اضاف “من هنا أعبر عن إعجاب دولة الرئيس نبيه بري الذي حملني هذه الكلمة لأقول أمامكم، لقد كان معجبا شديدا بالتعبيرالصادق المسؤول والدقيق عن تحمل المصيبة والآلام والتضحيات الكبرى، وكيف لا نكون جميعا وهو في المقدمة ممن انتسبوا الى خط الشهادة، خط الإمام السيد موسى الصدر الذي اعتاد التضحية في سبيل الوطن والإنسان، واليوم يستنجدنا جميعا لنكون بمستوى التضحيات والتحديات وما يجب أن نكون عليه بالفعل لا بالكلمة فقط، لجرنا الى الفتن الطائفية والمذهبية، وما يجري الآن ليس أمرا مذهبيا وليس أمرا طائفيا، فكلنا يعلم ان هؤلاء التكفيريون الذين انتشروا في المنطقة في سوريا والعراق، ويريدون أن يطلوا برأسهم كالأفعى السامة الى لبنان، هؤلاء قتلوا من أهل السنة كما قتلوا من الشعية والشهيد الأول للجيش اللبناني هو من السنة وليس من الشيعة، وهناك ايضا شهداء من الشيعة، فالإنسان هو المستهدف ولبنان هو المستهدف”.
وتابع “نقدم العزاء لآل حمية الكرام ونقول نحن سويا يجب أن نمضي بنفس المستوى من المسؤولية، التي سمعناه من والد الشهيد لما يحاك للوطن في الدوائر المظلمة في لبنان وخارج لبنان، وآن الأوان لنا كلبنانيين من جميع الطوائف ومكونات المجتمع اللبناني أن نرعوي ونتقي الله وأن نعمل بكل ما نستطيع من أجل وضع الحياة السياسية الوطنية على سكة الخروج من أزماتنا بدءا من إعادة الحياة للمؤسسات الدستورية وأولها أن يكون هناك رئاسة جمهورية وأن نكبر جميعا على رغباتنا وأهوائنا الخاصة، ونذهب الى التضحية لإخراج لبنان من أزماته وأن نذهب لانتخاب رئيس ولنضع سكة الإنتخابات النيابية ايضا على الطريق الصحيح، فتكون مؤسسات متكاملة تعمل على تأمين الدعم والتغطية للجيش اللبناني وسائرالقوى الأمنية من أجل السعي للوصول الى وطن معافى قادر على تجاوز المحن والتحديات التي تفرض علينا هذه الأيام”.-انتهى-
——–
قهوجي التقى الحريري ومروان خير الدين واكرم مشرفية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب بهية الحريري، ثم وفداً من الحزب الديموقراطي اللبناني، ضمّ الوزير السابق مروان خير الدين والسيدين مروان أبو فاضل وأكرم مشرفية، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-
———
الرئيس لحود: من المعيب ان نمتنع عن الاستعانة
بجيش الشقيق الاقرب للقضاء على الارهاب

(أ.ل) – أسف الرئيس العماد اميل لحود “لحال التردي التي وصل اليها لبنان، وقد بلغت حدا وجوديا بكل المعايير، وذلك بسبب تعرض الجيش اللبناني الباسل لحرب ارهابية تكفيرية على ارضه وتخاذل أولي الشأن عن المبادرات القوية والحلول الناجعة لحسم الموقف لما فيه مصلحة لبنان العليا وهيبة الدولة والجيش”. وقال في بيان لمكتبه الاعلامي: “الناس حيارى، والقلق لا يقتصر على أهل العسكريين الرهائن الذين يصفيهم الارهاب عمدا وبدم بارد وبوسائل وحشية عله يزرع الفتنة بين اللبنانيين ويصل الى مآربه وغايات رعاته. الشعب يسأل عن الحل، ويأتيه الجواب باللاءات، وليس بالنعم الحاسمة. من الصعب، لا بل من غير اللائق، في هذه الازمنة الرديئة التبجح بإنجازات عهدنا على صعيد ضرب الارهاب بدءا في الضنية دون ان نستأذن احدا، الا ان الشمس ساطعة والحقيقة ظاهرة للعيان: لا يكفي ان نقول اننا متضامنون ضد الارهاب، بل يجب على الممسكين بزمام الامور اتخاذ القرار الموحد والفعلي واعطاء الامر الى الجيش الوطني الباسل بأن يحسم المعركة والطلب من الدولة السورية مباشرة التعاون عند الاقتضاء في سبيل انجاز المهمة، وان اقتضى الامر الاستعانة بالطيران الشقيق، وفقا للاتفاقيات المعقودة بين لبنان وسوريا والتي لا تزال سارية المفعول، حتى ان الحاجة اليها اليوم هي ألح من كل يوم”.
أضاف “ان المهمة يجب ان تنتهي بسرعة خاطفة، وفقا لخطة عسكرية محكمة وتصميم وتنفيذ متماسك، ذلك اننا نتلقى كل يوم جرعة ارهاب، هي سم خبيث ينسل الى جسد الوطن ويوهنه. انه من المعيب حقا ان نستجدي الدول التي ترعى هذا الارهاب التكفيري وتموله وتحرضه وتسلحه وتؤمن له الممرات الآمنة وتنقله، كالخلايا السرطانية، من دولة الى دولة، كما انه من المعيب ايضا ان نمتنع عن الاستعانة بجيش الشقيق الاقرب لأن إرادة خارجية حاقدة تمنعنا من ذلك ويحلو لها ان ترانا ننزف وندخل في احلاف لا فائدة منها، علنا ننقض بالنهاية على ذاتنا وروافد قوتنا من وحدة وطنية وجيش ومقاومة. الوضع لا يحتمل التأجيل، والقرار قرارنا وليس قرار سوانا لتحرير رهائننا الابطال واستعادة جثامين شهدائنا وجرحانا وطرد التكفير القاتل من ارضنا بعد دحره وإلحاق الهزيمة به، وهو لا يزال حتى الساعة على تخومنا الشرقية مع سوريا، قبل ان تنتقل العدوى الى اماكن اخرى. هذا هو الموقف الجريء المطلوب اليوم قبل الغد، ذلك ان استقلالنا هو على المحك بعد ان استرهن قرارنا السيادي الآخرون”.-انتهى-
——–
تسلم كمية من المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي بتاريخي 20 و21/9/2014 كمية من الذخائر المختلفة.
وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
———
بري التقى مقبل وسفيرة هولندا والعريضي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس الحكومة ووزير الدفاع سمير مقبل وعرض معه للاوضاع الامنية وموضوع تسليح الجيش وقضية العسكريين المخطوفين .
واستقبل سفيرة هولندا في لبنان استير سومسين Hester somsen يرافقها الملحق الاقتصادي في السفارة تاراك اورغي Tarak Ouerghi ورئيس جمعية الاعمال اللبنانية – الهولندية محمد سنًو والمدير العام للتطور والاعمال الهولندي مارك فيربروغيه Marc Verbrugghe  بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان ، وجرى عرض موضوع الافادة من المياه العذبة في البحر .
واستقبل نبيه بري بعد ظهر اليوم النائب غازي العريضي الذي قال بعد اللقاء:
يمكن الاستنتاج في الجلسات مع دولة الرئيس بري كالعادة اننا اليوم بأمس الحاجة الى تحكيم العقل وتعزيز وحدة الصف الداخلي. ما نواجهه من خطر دائم يستهدفنا جميعاً ولا يحتمل انفعالات او ارتجالاً او توتراً او خفة او سوء تقدير او سوء تدبير ، لان مثل هذه التصرفات لا سمح الله مكلفة علينا جميعاً. لذلك فان تعزيز منطق الدولة وفكرة الدولة ومؤسسات الدولة وعلى رأسها الجيش اللبناني ، وتأكيد الثقة بهذه المؤسسات بغض النظر عما يمكن ان يقال عن اخطاء او ملابسات في مواجهة قضايا معينة فانها تحصل مع اكبر جيوش العالم، هو واجب يجب ان نذهب اليه جميعاً . اذا لم نسلك هذا الدرب سنكون اكثر تعرضاً لمشاكل اكبر واكثر تعقيداً ولن نتمكن من الخروج من النفق لوقت طويل للأسف ، وهذا سيكون مكلفاً علينا جميعاً .
اضاف: النقطة الثانية، يدور نقاش في البلد حول المجلس النيابي ودوره والتشريع، ضروري، استثنائي، عادي وطبيعي. انا اكرر القول انه ما دام المجلس النيابي موجوداً لا بدّ ان يكون فاعلاً ولا بدّ ان يعمل وان ينتج لاسيما اذا كنا امام اقتراحات قوانين ومشاريع قوانين او قضايا موجودة في المجلس النيابي تخصّ حياة المواطنين اليومية سواء كانت امنية او اقتصادية او اجتماعية او تشريعية او قانونية او ما شابه، هذا واجب علينا كنواب وأمانة بين ايدينا . لا يجوز تحت اي عنوان من العناوين مع احترامي لكل الاسباب الموجبة التي يمكن ان يقف عندها اي طرف لتبرير موقفه ، لا يجوز وقف العمل التشريعي في المجلس النيابي حتى آخر لحظة من ولاية هذا المجلس . لاحقاً اذا لم تكن انتخابات لاي سبب من الاسباب يجري نقاش بين القوى السياسية ماذا يجب ان نفعل وكيف يجب ان نتصرف، اما ما دام المجلس موجوداً يجب ان يكون ثمة عمل واضح ومباشر ومنتج في المجلس . المسألة ليست مسألة مقايضات ومبادلات وتبادل مصالح ومناورات وتكتيكات والاعيب سياسية وما شابه. هذا واجبنا في المجلس النيابي يجب ان نذهب للقيام بهذا الواجب.
سئل: هل هناك جلسة تشريعية قريباً في ضوء الاتصالات التي جرت وتجري؟
اجاب: حتى الآن الاجواء ايجابية ، وما سمعته من بعض الزملاء في الايام الاخيرة كنت قد سمعته من دولة الرئيس منذ اشهر . لم ار جديداً في موقف دولة الرئيس وقد اكد المؤكد في كل جلساته ومن حقه ان يدعو الى عمل نيابي منتج وفاعل ، بل هذا من واجبه كرئيس للمجلس النيابي، لذلك المناخ الايجابي الموجود حتى الآن يجب ان يعكس نفسه على مستوى العمل ليس فقط في جلسة او جلستين او ما شابه. عندما نعود الى العمل الطبيعي وفي سياق الواجب والامانة الموجودة بين ايدينا ان يبقى هذا العمل مستمراً الى ان تنتهي ولاية المجلس ساعتئذ ماذا سنفعل؟ انتخابات؟ تمديد؟ لا تمديد؟ لكن لا بد في مجلس نيابي وعندما يكون المجلس موجوداً لا بد من ان يبقى فاعلاً .
وردا على سؤال حول ما اذا كان الحديث تطرق الى موضوع العسكريين المخطوفين قال: اشرت من دون تفاصيل ، عندما اقول الوضع الدقيق والخطر المحدق بنا جميعا فانني اتحدث عن هذا الموضوع بالتحديد، الذي عنوانه العريض الارهاب وتحت هذا العنوان موضوع العسكريين المخطوفين. وعندما قلت لتعزيز الثقة بمؤسسات الدولة ايضاً يعني تعزيز الثقة برموز الدولة الذين يتولون هذه المسؤولية والامانة بكل شجاعة ادبية وبكل ضمير تجاه اهلنا اهالي العسكريين، وهؤلاء هم ابناؤنا ،واكرر بالمناسبة مهما صدر ومها قيل من قبل اهالي وابناء العسكريين نحن كسياسيين يجب ان نستوعب كل هذه المواقف. الحرقة مؤلمة وقاسية على اهالي العسكريين جميعاً وهم ينتمون الى مذاهب وطوائف وتكتلات لبنانية مختلفة لكنهم ضمن مؤسسة واحدة يقدمون دما مشتركاً دفاعاً وفداء للبنان .
لذلك علينا ان نتصرف بمزيد من الوعي والحكمة والوحدة الوطنية وبمزيد من العمل المنتج الجاد على مستوى المسؤولين الذين يتابعون هذه القضية للوصول الى النتائج الايجابية المرجوّة. -انتهى-
——–
الأمن العام: توقيف 50 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 13/09/2014 لغاية 22/09/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم ارتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– ثمانية وثلاثون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات إنتقال لأشخاص من لبنان الى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية .
– شخصان بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الإقامة.
– اربعة أشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم.
– ثلاثة أشخاص بجرم تهريب الاشخاص والاتجار بالأسلحة .
– ثلاثة أشخاص بجرم القيام بأعمال الخطف وملفات أمنية .
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———


باسيل خلال لقائه الجالية اللبنانية في كنيستي مار شربل ومار غاربيت في لاس فيغاس:
ماذا سنقول لمن استشهدوا؟ علاّم نختلف؟ على دمهم! على شهادتهم؟

(أ.ل) – حمّل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الجالية اللبنانية في لاس فيغاس سلام اللبنانيين متوجهاً اليهم بالقول اتيت اليكم حاملاً محبة كبيرة عندما نراكم منتشرين في كل زوايا الارض. الوزير باسيل شارك المؤمنين قداس الاحد في كنيسة مار شربل المارونية في لاس فيغاس وهو قال بعد القداس : بفضلكم لبنان لم يخسر فلبنان فاز وحمل رسالة لكل العالم وهو اليوم يحمل الفداء عن كل البشرية بمعركة يقف فيها اللبنانيون والجيش في مواجهة قوى الشر على ارضنا. وشدد باسيل على اننا في هذه المعركة يجب ان نكون موحدين ولا يجب ان ننقسم وقال :” روسيا وسوريا واميركا والمملكة العربية السعودية وكل الدول مضطرة لان تتوحد في مواجهة الشر فكيف بالاحرى نحن الشعب الصغير . نحن لا يمكن ان لا نعيش وحدتنا ويجب ان يبقى لبنان حامل هذه الرسالة التي من غير المسموح لنا كلبنانيين ان نتنازل عنها ولا يحق لنا حين نكون في الخارج ان لا نعبر عن اقل من لبنانيتنا .
وتوجه باسيل الى الحاضرين :” ماذا سنقول لمن استشهدوا ؟ علاّم نختلف؟ على دمهم ! على شهادتهم ؟ … لنا حق بالاختلاف بالسياسة لكن لا حق لنا ان نخسر وطننا من اجل اهداف صغيرة” . وقال “من كان يتوقع ان تجمعنا الكنيسة في نيفادا فلِم نختلف ؟ قيمتنا هي في ان نحافظ على لبنان الواحد بمسيحييه ومسلميه ، لبنان الرسالة ونحن امينون على هذه الرسالة فلبنان ليس قطعة ارض او مساحة جغرافية .. لبنان هو بإنتشاركم على كل اصقاع الارض.
قنصل لبنان في لوس انجليس جوني ابراهيم وفي كلمة له توجه بالتحية الى الجالية اللبنانية مؤكدا ان القنصلية تعمل جاهدة لمساعدة الجالية المنتشرة في كل الولايات.
الاب نديم بو زيد راعي كنيسة مار شربل في لاس فيغاس رحب بالوزير باسيل في كنيسة مار شربل وقدم له وللقنصل ابراهيم هدية تذكارية من الكنيسة.
كلمة الجالية اللبنانية توجهت الى الوزير باسيل بالقول : “انتم صوت الحق ولو تحت السيوف واستطعت تنفيذ وعد وتثبيت قرار، بالخارجية انتم على قدر الظروف وبالسياسة انتم على قدر الحوار”.
الوزير باسل جال يرافقه القنصل جون ابراهيم والاب بو زيد على مبنى كنيسة مار شربل الجديد الذي  سيفتتح بعد ثلاثة اسابيع واطلع على سير اعمال البناء في الكنيسة ومحبسة القديس شربل. وصلى الاب بو زيد والحاضرون في الكنيسة الجديدة على نية وزير الخارجية.
الوزير باسيل كان قد زار ايضاً كنيسة الارمن الارثوذكس في لاس فيغاس او “كنيسة سانت غارابيت” حيث اُعد له استقبال حاشد من قبل “كشافة الهومنتمن” ورعية الكنيسة . وكان في استقباله كاهن الرعية في لاس فيغاس الاب “ارسان كسبيان” وممثل الجالية الارمنية اندي ارمينيان.     باسيل هنأ الحاضرين لحفاظهم على هويتهم وعلى عاداتهم وعلى تاريخهم الذي اتفقوا عليه وعلى لغتهم التي يدرّسونها كيفما ذهبوا في العالم. وقال الوزير باسيل إن المأساة وحدتكم وصقلتكم وجعلتكم تتمسكون بإنتمائكم ولكي نواجه مصير المشرقيين المتمثل بالاضطهاد علينا ان نبقى بأرضنا وان نحافظ على هويتنا.-انتهى-
———

شهيب ترأس اجتماعاً لوضع خطة طوارىء لمواجهة الازمات والكوارث
واعلن عن توفر مبيد فأر الحقل مجاناً في مصلحة الابحاث العلمية الزراعية
والتقى ممثل الفاو في لبنان والسفير الجزائري
 
(أ.ل) – ترأس وزير الزراعة صباح اليوم في مكتبه في الوزارة اجتماعاً للجنة الوطنية لتنسيق وادارة الكوارث والازمات لدى رئاسة الحكومة لوضع خطة طوارىء لمواجهة الأزمات والكوارث بحضور مملثين عن وزارة الزراعة، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، القاضي عبد الله أحمد، ومندوب عن لجنة الكوارث التابعة لرئاسة الحكومة. وتم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية كل اسبوعين لإنجاو وإعداد الخطة.
مكافحة فأر الحقل
واوعز وزير الزراعة النائب أكرم شهيب للمركز الزراعي في البترون للتحرك لمساعدة مزارعي التفاح على مكافحة فأر الحقل، ولفت الى أن وزارة الزراعة وعبر مصلحة الابحاث العلمية الزراعية تقوم بتوفير المواد اللازمة لمكافحة فأر الحقل مجاناً للمزارعين.
وذكّرت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية أنها تقوم بتوزيع المبيد اللازم لمكافحة فأر الحقل مجاناً على المزارعين، ويمكن لهذه الغاية مراجعة المهندس ربيع قبلان على هاتف مصلحة الابحاث العلمية الزراعية: 08900325.
ممثل الفاو
من جهة ثانية استقبل الوزير شهيب ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو في لبنان موريس سعادة وتركز البحث خلال اللقاء على ملف التحريج  بالإضافة إلى ملفات النزوح السوري والتغير المناخي وحماية القطاع الزراعي. وتم التشديد على اهمية دعم وزارة الزراعة لتطوير القدرات والكفاءات البشرية اللازمة للتنسيق والتعاون وتعبئة مختلف الموارد في مجال التحريج، ولاسيما الموارد المالية عبر الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي والطاقات الاغترابية. كما تم الاتفاق على اهمية التنسيق بين مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية التي تقوم بعمليات تحريج لاسيما ان السنوات الماضية شهدت عمليات تحريج واسعة لم تحقق جميعها الاهداف المنشودة منها.
وتم التشديد على وضع خارطة متكاملة تشمل الزرع واماكن التحريج والمساحات والمتابعة والمراقبة المتكاملة لها، وأعلن الوزير شهيب عن طموحه لإنشاء مكتب متخصص في هذا المجال في مديرية التنمية الريفية والثروات الطبيعية المعنية بهذا الملف. كما تم الاتفاق على اعداد ورشة عمل لإعادة تقييم مشروع الاربعين مليون شجرة والسعي لتحقيقه بأسرع وقت والانطلاق به مع الموسم الزراعي في تشرين الثاني المقبل.
السفير الجزائري
واستقبل الوزير شهيب السفير الجزائري في لبنان احمد بوزيان وسبل تطوير العلاقات بين البلدين ولاسيما في المجال الزراعي وزيادة التبادل التجاري. وتطرق البحث إلى تفعيل اللجنة اللبنانية الجزائرية التي تم تشكيلها في العام 2002 لتصدير وتسويق المنتجات الزراعية اللبنانية في الجزائر بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.
ونقل السفير بوزيان للوزير شهيب دعوة من وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية لحضور «المؤتمر العربي الخامس حول الموارد السمكية والامن الغذائي» يومي 10 و11 تشرين الثاني 2014 في الجزائر العاصمة الذي ينظم بالتعاون مع الاتحاد العربي لمنتجي الاسماك، والذي يهدف ليكون احدى لبنات التعاون والاستثمار العربي – العربي لا سيما في مجال تطوير وعصرنة الصيد البحري وتربية الاحياء المائية.-انتهى-
———
ابو فاعور طلب اقفال المطعم المتسبب بحالات التسمم في بعلبك

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور اقفال المطعم المشتبه بتسببه بتسمم عدد من الأشخاص في بعلبك، بانتظار صدور نتائج التحقيقات والفحوصات المخبرية التي تجريها الوزارة في هذه القضية.  وأصدر ابو فاعور تعميما على جميع المستشفيات طلب فيه إبلاغ مديرية العناية الطبية في الوزارة بأي حالات تسمم غذائي لكي تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص.-انتهى-
——–
صالح: لتأمين كل مستلزمات تمكين الجيش من مواجهة الارهاب

(أ.ل) – انتقد عضة كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح بشدة “الاصوات التي تشكك بالمؤسسة العسكرية ودورها الوطني الجامع والضامن لوحدة لبنان وتعايش ابنائه”، لافتا الى ان “ما يتعرض له لبنان من عدوان تكفيري وارهابي يأتي في سياق مشروع يستهدف المنطقة بأسرها من اجل خلق اسرائيليات جديدة، يكون الكيان الصهيوني هو السيد عليها والاقوى بينها”.
ودعا صالح الذي كان يلقي كلمة باسم حركة “امل” في احتفالين منفصلين، تربوي في شوكين وتأبيني في بلدة عبا، الى “تأمين كل المستلزمات الضرورية التي تمكن الجيش اللبناني من مواجهة الارهاب”، معتبرا ان “هذا الارهاب يستهدف لبنان كله ولا يستهدف طائفة بعينها، وان الجميع معني بالوقوف الى جانب الجيش اللبناني في معركته الوطنية في مكافحة الارهاب المتربص بأمن الوطن في جرود عرسال”.-انتهى-
——–
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
 بتاريخي 23 و 2014/9/25، ما بين الساعة 19,00  والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات وحامات.-انتهى-
———
ترو من برجا: للحوار وحماية السلم الأهلي

(أ.ل) – أقيم حفل تأبين للمختار جمال أمين الشمعة، في قاعة “خلية المرحومة الحاجة بدرية الغوش” في برجا، بدعوة من النائب علاء الدين ترو وبلدية برجا ومخاتيرها ورابطة مخاتير الشوف، في حضور الى النائب ترو، النائب محمد الحجار، اللواء علي الحاج، ومخاتير برجا والاقليم وحشد من ابناء البلدة والجوار.
وتحدث النائب علاء الدين ترو بالمناسبة، منوها بالراحل الشمعة وقال: “المختار جمال الشمعة لم يسئ الى أحد في حياته ولم يشتك منه احد، كان مثالا للرجل الصالح والمختار الملتزم بقضايا اهله وجيرانه وابناء بلدته. كان انسانا صادقا مخلصا ملتزما يعرف معنى المخترة ويحب الناس، لم يراجع الا لكل صاحب حاجة ولم يساند الا كل صاحب حق”.
ودعا ترو الى “عدم اطلاق النار في المناسبات سواء في الفرح أو الحزن، لأن ذلك أمر معيب، وربما الظروف الصعبة التي نمر بها تستلزم منا التزاما ادبيا بأن نمتنع ونمنع من نحب من اطلاق النار في هذه المناسبات”.
وعن البلدية، قال ترو: “نترحم على عطاء الرئيس السابق للبلدية الدكتور حسن غصن، وعلى التزامه، ونتمنى للدكتور علي البراج الشفاء العاجل ليعود الينا، لأنه كان رجلا معطاء ضحى بالكثير وعمل الكثير من اجل برجا وابنائها”، متمنيا للمجلس البلدي “في المرحلة المقبلة ان يكون يدا واحدة في العمل من أجل البلدة ومصالحها، وأن يتعاونوا ويتضامنوا ويعالجوا المشاكل في ما بينهم”، مؤكدا انه “وزميلي النائب محمد الحجار، مستعدون للتعاون مع البلدية من أجل انماء البلدة والقيام بالمهمات الملقاة على عاتقها”.
وتطرق الى الوضع اللبناني، فقال: “نمر بظروف صعبة في السياسة. فالانقسام السياسي الكبير بين اللبنانيين يمنع انتخاب رئيس للجمهورية ويعطل المجلس النيابي ويعثر عمل الحكومة، وهذه الظروف نتيجة الانقسامات الحاصلة في البلد، حيث تعيق عمل اللبنانيين وتعطل الانتخابات النيابية، وهذا امر غير طبيعي”، معتبرا ان “لبنان يمر بكل هذه الظروف الصعبة والخطيرة وربما الأخطر في تاريخه، عدا عن الاوضاع الامنية الصعبة، وتحديدا في عرسال، لأن ما يجري هناك خطير جدا”.
واذ اكد ان “مهمتنا الدفاع عن الوطن ودعم الجيش من اجل مواجهة الحالات الارهابية”، حذر من “التدخل في الشأن السوري، لأن لا قدرة للبنان واللبنانيين على التدخل فيه، لأننا لا نستطيع مواجهة التداعيات السورية التي تحصل والتي نأمل الا تتطور، والا يكون لبنان شرارتها والا تصب نيرانها في لبنان مجددا”.
ودعا الى “ضرورة الحوار بين اللبنانيين وكل الفئات السياسية 8 أو 14 من أجل حل المشاكل القائمة وحماية السلم الأهلي والعيش المشترك بين الطوائف والاحزاب والمذاهب، لأن لبنان اذا ما وصل الى شفير الهاوية سنتضرر جميعنا سنة وشيعة دروزا وموارنة، مناطقا من البقاع الى الجنوب، وسيتضرر الكل وهو امر لا نرتضيه”.
وفي الختام، قدم المعوش باسم المجلس البلدي درعا لنجل الراحل حسين الشمعة.-انتهى-
———
حمادة في اليوم الوطني السعودي:المملكة تحولت قبلة انظار العالم
لما اعطت المجتمعات من عون سياسي ومعنوي ومادي

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان حماده، في تصريح اليوم، اننا “نحتفل والمملكة العربية السعودية باليوم الوطني الرابع والثمانين، في وقت تتفاقم الحاجة الى توحيد الجهود لمجابهة الاخطار التي تواجهنا من كل حدب وصوب”. اضاف: “تميزت المملكة على مر تاريخها بمسعاها الدؤوب للم شمل العرب والمسلمين والتصدي لكل افكار الفتنة والتفرقة، فصارت مرتكزا رئيسا للاعتدال، مبشرة برسالة إسلام السماح والحداثة والتطور. وبذلت في الوقت عينه جهودا استثنائية لمساعدة المظلومين، ورفعت راية الحق والعدالة وتثبيت العقيدة السليمة، فتحولت قبلة انظار العالم لما اعطت المجتمعات من عون سياسي ومعنوي ومادي، ولدورها الجامع والطليعي في مكافحة الارهاب والتطرف بكل انواعه”.
وقال: “كان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في مقدمة من حذروا من مخاطر الارهاب والتطرف. فسارع الى اتخاذ اجراءات واعطاء توجيهات لهذا الغرض داخل المملكة. وشكلت تحذيراته حافزا لبناء تحالف اقليمي – دولي تستند اليه دول العالم للتخلص من آفة هذا الارهاب، بعدما سبق له ان تبرع الى المركز الدولي لمكافحة الإرهاب بمبلغ 100 مليون دولار، وهو المركز الذي كان الملك عبد الله وراء تأسيسه، وتبنى هذه الفكرة بالاجماع المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض في العام 2005. مع العلم ان المركز دعم نحو 100 مشروع لمكافحة الإرهاب في العالم غطت أربع ركائز أساسية لاستراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، على ما صرح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في شهر آب الفائت”. وتابع “كان للبنان نصيب في جهود المملكة الآيلة الى ضرب التطرف، من خلال الهبتين الماليتين الاستثنائيتين التي قدمتها القيادة السعودية لمساعدة الجيش اللبناني والقوى الامنية على التصدي للارهاب ومفاعيله، هذا الى جانب دعمها السياسي والاقتصادي – المالي والانساني غير المحدود، والذي يشكل بإستمرار داعمة رئيسية للبنان ورافعة لاقتصاده. ولا عجب، والحال هذه، ان اللبنانيين بكل اطيافهم يدعون الله ان يوفق المملكة، قيادة وشعبا، وان يقيها كل أذى، ويكون في عونها في هذه الايام المفصلية التي تمر بها أمتنا”.-انتهى-
———
رعد التقى هيئة الصندوق التعاوني للمختارين

(أ.ل) – استقبل رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، في حضور النائب السابق أمين شري، وفدا من الهيئة الادارية للصندوق التعاوني للمختارين، ضم المخاتير بشارة غنيم، حسين بيرم، سامي براكس وسليم المدهون. واستمع رعد من الوفد الى “الخطوات القانونية والادارية التي سلكتها الهيئة لتعزيز اوضاع المختارين”، وإطلع منه على “الاقتراحات التي تنوي الهيئة متابعتها مع المعنيين”.
وقدم الوفد للنائب رعد درعا تكريمية “تقديرا للجهود والاهتمام الذي تبديه كتلة الوفاء للمقاومة في تعزيز شؤون المختارين”.-انتهى-
——–
العماد عون التقى سفير قبرص وتابع أوضاع اللاجئين العراقيين
قصارجي: لتمديد إقامتهم 6 أشهر أسوة بغيرهم

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وفدا يمثل النازحين العراقيين، ضم المسؤول عن استقبال شؤون اللاجئين الاب فراس دردر، والمعاون البطريركي المطران باسيليوس جريس قاسوسة الذي قال: “سررنا برحابة صدر الجنرال عون واستقباله الحار لنا. للمرة الاولى التقي الجنرال عون، وقد اتسم اللقاء بطابع المودة والواقعية. وفاتحنا الجنرال في استقبال النازحين العراقيين الذين وصلوا الى لبنان، وان شاء الله سيستقبلون اسوة ببقية النازحين، ولا سيما في ما يخص الاقامات، كالتي تعطى للنازحين السوريين، من دون أن تحدد بشهر. نتمنى ان تعطى لستة اشهر ثم تمدد. نحن في حاجة الى مواكبة أطفالنا في المدارس. إما أن يستطيعوا الانتماء الى المدارس في مناطقهم وإما أن نفتح مدرسة عراقية تحت اشراف الدولة اللبنانية، ثم لدينا مساعدات مادية في ما يخص المساكن او الحاجات الضرورية لهم، لأن النازحين الذين أتوا ليس لديهم سوى حقيبة السفر”.
وأضاف: “لبنان الذي فتح صدره دائما للمطرودين من ديارهم، يستقبلهم بحرية، والنازحون العراقيون يشكرون هذا البلد المضياف. ونتمنى أن يبقى لبنان بلد الضيافة والتعددية والاخوة”.
سئل: هل توصلتم الى إحصاء النازحين العراقيين في لبنان؟
أجاب: “بحسب التقديرات، تجاوزت الاعداد 1400 عائلة من كل الطوائف التي نزحت الى لبنان في الشهر الاخير”.
مافروماتيس
ثم التقى عون السفير القبرصي هومير مافروماتيس في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان، وتم عرض الاوضاع المحلية والاقليمية.
قصارجي
وزاره أيضا مطران الكلدان ميشال قصارجي الذي صرح على الاثر:”كان اللقاء مثمرا مع العماد ميشال عون، وتعودنا ان نحمل همومنا الى هذا البيت. لقد رافقنا السيدان توماس تيفو وايلي قهوجي وبحثنا في اوضاع اللاجئين العراقيين في لبنان، وخصوصا المسيحيين الذين يمرون في أوضاع مريرة في لبنان. وأجرى العماد عون اتصالا بالمدير العام للامن العام عباس ابراهيم طالبا منه تمديد الاقامة 6 أشهر أسوة بالنازحين الآخرين. وطالبنا بأن تكون الاقامة أطول لكي يشعروا بالامان، وقد وعدنا العماد عون خيرا”.
وختم “هناك أعداد غفيرة غير طبيعية اقتلعت من جذورها، كالعائلات المسيحية في سوريا أو في العراق، وإني أطالب بمساعدة بكل الطوائف المسيحية المشرقية الموجودة على الاراضي اللبنانية. ثم لدينا مطلب هو دخول المدارس، فمن حق التلاميذ العراقيين والسوريين دخول المدارس. كما طالبنا بتفعيل دور الامم المتحدة في التمويل. وقد وعدنا العماد عون بتفعيل هذا الموضوع لكي لا يشعروا بغربة. وكنا قد عقدنا لقاءات عدة مع وزيري الصحة والشؤون الاجتماعية، ووعدانا خيرا. ونتمنى، ونحن على ابواب الشتاء، ان تقبل المطالب، ولا سيما المشاكل الصحية”.-انتهى-
———
الراعي عرض الأوضاع مع زواره
فرعون: مهما حصل لن يتمكن أحد من العبث باستقرار لبنان

(أ.ل) – عرض البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي مع زواره قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، التطورات الأمنية والإنتخابات الرئاسية والنيابية، واستقبل وزير السياحة ميشال فرعون الذي اعتبر ان “الفراغ الرئاسي حالة غير مقبولة، ويجب انهاؤها بأسرع وقت”، مؤكدا ضرورة “كسر الحلقة المفرغة وانتخاب رئيس وفق الأصول الدستورية”.
أما في شأن الوضع الأمني، فطمأن فرعون الى انه “مهما حصل لن يتمكن أحد من العبث باستقرار لبنان”.
وعبر الوزير السابق ابراهيم شمس الدين عبر بعد لقائه الراعي عن قلقه من الوضع الدستوري في لبنان، “وخصوصا لناحية التمديد للمجلس النيابي”. ورأى أن لا حاجة الى ذلك، مشددا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن.
واستقبل الراعي أيضا وفدا من “رابطة النواب السابقين” برئاسة النائب السابق ميشال معلولي، وجرى عرض التطورات.
ودعا الوفد قوى 8 و14 آذار الى “التنبه للخطر الوجودي الذي يهدد الكيان اللبناني جراء تنامي الجماعات الإرهابية”، منبها الى ضرورة تنظيم مخيمات للنازحين السوريين “باعتبار أان هذا الموضوع خطير جدا، ولا سيما أن بعض الإرهاب قد تسلل من هذه المخيمات”.
والتقى الراعي بعد ذلك سفير بلجيكا الكس ليانرتس في زيارة بروتوكولية تعارفية، وجرى عرض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة الى التطورات والمستجدات محليا وإقليميا.
وظهرا، استقبل وفد “المنتدى الفكري لإحياء التراث العاملي” برئاسة علي فضل الله الذي أكد “القيم المشتركة بين المسيحيين والمسلمين”، معتبرا أن “ثقافة الإسلام تقوم على اللقاء مع الديانة المسيحية التي تنطلق من ينابيع صافية”.-انتهى-
——–
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الإثنين 22/9/2014 البيان الآتي:
عند الساعة  23,15 من ليل أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء ظهر اليوم عند الساعة 12.15 من فوق بلدة رميش.
واعتباراً من الساعة 11,05 من قبل ظهر اليوم، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 13,40 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———
نديم الجميل جال في فتوح كسروان: البعض يحاول زرع خوف
مصطنع في قلوب المسيحيين لاستضعافهم

(أ.ل) – جال النائب نديم الجميل مترئسا وفدا، في منطقة فتوح كسروان، فزار حياطة وجديدة غزير والقطين وعرمون وغزير، وشدد أمام الأهالي على أن “البعض في المرحلة الحالية يحاول زرع خوف مصطنع لا سيما في قلوب المسيحيين لاستضعافهم”. وقال: “نحن أمام تحديات كبيرة أمامنا خياران لمواجهتها: إما المواجهة وعدم الاستسلام وتحويل التحديات الى انتصارات، وإما الوقوع في الخوف والتقوقع والانغلاق وبالتالي خسارة موقعنا في بلدنا”.
أضاف “ان المقاومة ما انبثقت لو لم يكن هناك استبداد وظلم ولما طالبنا بالحرية. والنضال مستمر لكسر حاجز الخوف، والتشبث بالأرض والوطن”.
وكان الجميل استهل جولته بلقاء المطران أنطوان نبيه العنداري في مطرانية جونية في عرمون، وعرض معه قضايا تتعلق بالوضع العام.
وفي غزير، ألقى الجميل محاضرة أمام طلاب الاكليريكية المارونية في دير مار مارون في حضور رئيس الأكليريكية الخوراسقف عصام أبو خليل. كما التقى رئيس البلدية الدكتور ابراهيم حداد وأعضاء المجلس البلدي ومخاتير البلدة وكهنتها. وشاركت النائبة جيلبرت زوين والوزير السابق سليم الصايغ وعدد من فاعليات المنطقة بمأدبة الغداء التي أقامها حداد على شرف الجميل.
ثم انتقل الجميل الى مبنى بلدية حياطة حيث التقى رئيس قسم حياطة الكتائبي عبود عازار وأفراد القسم وابناء البلدة، وكان رئيس البلدية المحامي جوزف عازار وأعضاء المجلس البلدي في استقبال الجميل الى جانب رئيس مكتب “القوات اللبنانية” وفاعليات البلدة، لينتقل الوفد بعدها الى جديدة غزير والقطين حيث أقيم له استقبال حاشد في مبنى قسم الكتائب في البلدة، في حضور رئيس القسم خليل زيادة ورئيس البلدية روبير رعيدي وأعضاء المجلس وكاهن الرعية الاب أنطون عون وسليم الرعيدي وفاعليات البلدة وكتائبيين.
وختام الجولة كان مع قسم غزير الكتائبي حيث وضع الجميل والوفد المرافق، في حضور رئيس القسم الكتائبي ريمون عواد وأعضاء القسم، إكليلا من الغار على تمثال شهداء الكتائب والمقاومة اللبنانية.-انتهى-
———-
رمايات في حقل رماية حنوش- حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخي 23 و 2014/9/25 إعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ رمايات في حقل رماية حنوش- حامات.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً، بوجوب عدم الإبحار في الشاطئ المقابل لبقعة التمرين، وعدم التجوال في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——–
نعيم قاسم لوفد تحالف القوى الفلسطينية:
فلسطين هي الأصل وداعش عدوان طارئ

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم وفد قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان، بحضور مسؤول الملف الفلسطيني في “حزب الله” النائب السابق حسن حب الله، حيث ضم الوفد ممثلين عن كل من: منظمة الصاعقة، حركة حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية القيادة العامة وفتح الانتفاضة. حيث جرى التباحث بآخر التطورات على الساحتين المحلية والإقليمية.
وأشاد الجانبان بـ”انتصار المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وعلى أهمية تحقيق المصالحة الفلسطينية وتعزيز الوحدة، وعلى ضرورة العمل لدعم صمود الشعب الفلسطيني في لبنان وإقرار حقوقه المدنية والإنسانية ومعالجة المشاكل الاجتماعية”، وأكدا “دعم وحدة لبنان وأمنه واستقراره ورفض كل أشكال الفتنة الذهبية التي لا تخدم إلا العدو الإسرائيلي”.
وقال قاسم “أحسنت الفصائل الفلسطينية في الاتفاق على قوة أمنية مشتركة في مخيم عين الحلوة لتفويت الفرصة على العابثين بالأمن، والذين يريدون جر المخيم إلى الغرق في الأزمة اللبنانية الداخلية، ومن المهم أن يبقى الحذر قائما من أن يحاول بعض الموتورين أو المأجورين من استخدام المخيم لأغراض تحرفه عن القضية الفلسطينية أو تخرجه عن وظيفته في حماية اللاجئين الفلسطينيين تمهيدا لعودتهم إلى وطنهم، وسيعمل حزب الله مع الفصائل الفلسطينية لإبقاء المخيمات وخاصة مخيم عين الحلوة بعيدا عن التجاذبات السياسية اللبنانية والمؤامرات الإقليمية على لبنان والمنطقة”.
اضاف “فلسطين هي الأصل، وداعش عدوان طارئ، ولا نقلل من خطره، ولكن علينا أن لا نهلع من إجرامه وإساءاته على كل المستويات. بإمكاننا مع شعوب المنطقة أن نهزم داعش، ولا ننتظر التحالف الغربي أو التوجيهات الأميركية، وسنعمل مع المخلصين في لبنان لتقليل تأثير خطر الإرهاب التكفيري، ونتمنى أن يتوقف المراهنون عليهم عن مراهناتهم، فبالوحدة ننجح، وبالتعاون نبني بلدنا، وبالحوار نصل إلى نتائج مرضية، ومعا ننتخب الرئيس وتعمل المؤسسات”.-انتهى-
———
بيان تحريضي بالقتل في عين الحلوة ضد امين سر مجلس علماء فلسطين

(أ.ل) – اعلن المكتب الاعلامي للشيخ هشام عبدالرازق امين سر مجلس علماء فلسطين في لبنان انّ بياناً تحريضياً بالقتل يحمل اسم “انصار الصحابة” وزع امس عبر الواتس اب في مخيم عين الحلوة ومخيمات لبنان.
ويهم المكتب الاعلامي ان يوضح ان هذا البيان من صنع بعض المغرضين والحاقدين داخل مخيم عين الحلوة الذين يريدون صنع الفتنة والانقسامات والانشقاقات في المخيمات الفلسطينية ويعملون على التشويه ضد العمل المعتدل والصوت الوحدوي.-انتهى-
———

 
تيسير خالد: المقترح الفرنسي قد يكون الحل الوسط
بين الفيتو الاميركي والتوجه الفلسطيني
 
(أ.ل) – اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تيسير خالد أن مشروع القرار، الذي قد تقدمه فرنسا الى مجلس الأمن الدولي هو محاولة للالتفاف على التوجه الفلسطيني  لمجلس الأمن لاستصدار قرار يهدف الى انهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران67.
وقال تيسير خالد في حديث مع وسائل الاعلام اليوم الاثنين: الموقف الفرنسي بشأن القضية الفلسطينية لا يتطابق مع الموقف الامريكي ، وهو موقف متقدم على الامريكي، غير أن فرنسا لا تستطيع ان تخطو خطوة باتجاه مجلس الأمن الدولي دون التنسيق مع الإدارة الامريكية لعلمها ان التوجه لمجلس الامن سيصطدم بحق النقض (الفيتو) الامريكي.
وذكر تيسير خالد ، ان المقترح الفرنسي هي محاولة لتقديم ( حل وسط ) بين الفيتو الامريكي والتوجه الفلسطيني الى الامم المتحدة. لافتا الى ان المقترح الفرنسي سيكون في حالة قررت فرنسا تقديمه الى مجلس الأمن الدولي غامضا وملتبسا وحمال أوجه يرضي بعض العرب والفلسطينيين ولا يثير غضب الادارة الاميركية وحكومة اسرائيل ، كأن يشير الى قراري مجلس الأمن 242 و 338 ومبدأ الارض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية باعتبارها عنصرا من عناصر تسوية الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليي والعودة على هذا الاساس الى المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي .
واضاف: ومثل هذا الحل الوسط لن يكون في صالحنا، بل على حساب ما نطالب به، وهو الاعتراف بدود الرابع من حزيران 1967 باعتبارها حدود دولة فلسطين وسقف زمني متفق عليه لإنهاء الاحتلال ،  ونحن لا نستطيع الذهاب إلى  مفاوضات ظل استمرار الاستيطان. وتابع: المشكلة في تحديد سقف زمني للوصول الى تسوية لكن الحقيقة ان كل السقوف الزمنية تم تجاوزها وبالنسبة لإسرائيل فالتواريخ والسقوغ الزمنية غير مقدسة ولا احد يحاسبه على ذلك ومن هنا ضرورة أن يصدر بهذا الشأن قرار واضح وملزم .
وكانت مصادر رفيعة المستوي  قد أكدت أن الادارة الفرنسية اقترحت مبادرة للتوسط بين الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي وتم عرض بنود الخطة على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني كما اطلعت الاردن على تفاصيلها، والتي تؤكد على حق الفلسطينيين إقامة دولة ذات سيادة تخضع لقانون واحد وسلاح وإدارة واحدة، الى جانب دولة اسرائيل.
وأضافت المصادر لـ “قدس نت للأنباء” إن : الرئيس محمود عباس (أبو مازن) أبدى موافقته على المقترح الفرنسي مرحبا بالوساطة الفرنسية في المفاوضات، لكن باريس أكدت انها لن تكون بديلا عن الادارة الأميركية.
وغادر الرئيس محمود عباس العاصمة الفرنسية باريس، أمس، بعد زيارة رسمية استمرت ٣ أيام متوجهاً الى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ومن المرتقب  ان يلتقي الرئيس أبو مازن وزير الخارجية الاميركي جون كيري يوم غد الثلاثاء، إضافة الى عقد العديد من اللقاءات مع قادة ومسؤولين عرب وأجانب على هامش أعمال الجمعية العامة.
وعن لقاء (عباس وكيري) يقول تيسير خالد: لا شيء يحول دون اجراء لقاءات مع المسئولين في الادارة الامريكية او مع أي مسؤول في أي دولة بالعالم وهذا  شيء طبيعي، لكن من غير الممكن ان يبقى الرهان على الموقف الامريكي، فالتجربة المرة والمريرة التي عشناها مع الادارة الامريكية التي رعت عملية السلام طوال 20 عاما لا تسمح لاحد اطلاقا ان يراهن على تغير في الموقف الامريكي ، ففي ظل الرعاية الحصرية للمفاوضات وللعملية السياسية بين الطرفين دمرت الادارة الاميركية كل فرص التقدم نحو التسوية السياسية بسبب انحيازها الفظ للسياسة الاسرائيلية .
وتوقع تيسير خالد ان تمارس امريكا حق النقد الفيتو اذا ما عرض الرئيس محمود عباس مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي يدعو الى الاعتراف بحدود 67 باعتبارها حدود فاصلة بين الدولتين فلسطين واسرائيل ويدعو الى انهاء الاحتلال ضمن سقف زمني واضح ومحدد
واستبعد ان يكون لقاء (عباس وكيري) الاخير والحاسم كما وصفه البعض، ولم يعبر في حديثه عن مخاوف من صدام بين الموقف الفلسطيني والامريكي بعد ان اعتمدت امريكا سياسة منحازة لصالح اسرائيل على امتداد سنوات طويلة من تنكر الولايات المتحدة الاميركية للحقوق الفلسطينية ، لا نسعى للصدام مع الادارة الاميركية ولكن ينبغي ألا نخسى ذلك عندما يتطلب منا الموقف الدفاع عن مصالحنا وحقوقنا الوطنية.-انتهى-
———
عز الدين: مواجهة التكفيريين للجيش محاولة لإضعافه

(أ.ل) – أكد مسؤول العلاقات العربية في “حزب الله” الشيخ حسن عز الدين خلال احتفال تأبيني في بلدة صديقين أن “الإرهابيين التكفيريين يريدون من خلال أدائهم وسلوكهم أن يجروا لبنان إلى فتنة مذهبية أو طائفية”، معتبرا أن “مواجهة التكفيريين للجيش سواء من خلال خطف جنوده أو تفجير حواجزه أو اغتيال ضباطه وعناصره هي محاولة لإضعاف مؤسسة الجيش حتى لا تبقى الضمانة الوطنية الحقيقية”.
وطالب “جميع القوى السياسية وفئات المجتمع بدعم وتأييد دور الجيش الوطني، والإلتفاف حوله، وتجهيزه وتسليحه ليتمكن من مواجهة هؤلاء التكفيريين الذين يشكلون خطرا على وحدتنا الداخلية وعلى ساحتنا ومنعهم من تحقيق أهدافهم في إيجاد الفتن، لأن إضعاف الجيش هو إضعاف للمعادلة الذهبية التي حمت لبنان واستطاعت أن تنتصر على التكفيريين وعلى الكيان الصهيوني”.
وختم “نمد أيدينا لكل المخلصين والشرفاء في هذا الوطن الذين يريدون الإبتعاد عن الفتنة والتحريض وعن كل ما يؤدي بهذا البلد إلى الفتنة، وبالتالي فإن تلاقي الجميع على منع الفتنة المذهبية أو الطائفية في لبنان يشكل الضمانة له ولوحدته”.-انتهى-
———


جبهة العمل: من يعطل انتخاب رئيس الجمهورية هو الفريق الرافض للتوافق والتفاهم
على مرشح مقبول ومعقول ويتمتع بالقاعدة الشعبية الواسعة وبكتلة نيابية فاعلة

(أ.ل) – شدّدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة الشيخ زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “على ضرورة إيجاد مخارج ممكنة ومعقولة للأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية الخانقة في البلاد، ولا سيما على صعيد إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية والإعداد لها بالشكل السليم والصحيح”.
وأشارت الجبهة “إلى أن انتخابات رئيس جديد للجمهورية ممكن بالحدّ الأدنى من خلال التوافق بين القوى والأفرقاء والتيارات السياسية الحية على تسمية مرشح مقبول ومعقول ويتمتع بالقاعدة الشعبية وبكتلة نيابية فاعلة ، وهذا أمر مقدور عليه وليس بالمستحيل أو الصعب”.     ولفتت الجبهة “إلى أنّ من يعطّل انتخاب رئيس الجمهورية هو الفريق الرافض للتوافق والتفاهم على مرشح واحد قبل النزول إلى المجلس النيابي وإجراء العملية الانتخابية سيّما وانّ وطننا اليوم بحاجة ماسة وأكثر من أي وقت مضى إلى توافق وطني فاعل بين اللبنانيين وقواهم السياسية لإخراج البلاد من عنق الزجاجة وحالها المأزوم”. واعتبرت الجبهة “أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي لا يقل أهمية عن غيره من المواضيع ، وعلى الدولة بذل قُصارى جهدها لرفع مستوى معيشة المواطن الذي يئن من وطأة الغلاء وقلة الموارد، ويئنّ من ضغط الأقساط المدرسية وأسعار الكتب والقرطاسية، ويئنّ أيضاً من وطأة تزايد العمالة السورية بسبب النزوح الكثيف للأخوة السوريين إلى لبنان وعملهم في كافة القطاعات الإنتاجية والاقتصادية اللبنانية وفي مجالات العمل كلها بأقل كلفة وأقل الرواتب مما حدا بالعامل اللبناني بالانكفاء والتراجع القسري نتيجة هذا الوضع المستجد منذ سنوات”.
وأخيراً دعت الجبهة “إلى أوسع حملة تضامن مع المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية ، وإلى أهمية أن يكون كل مواطن خفير لمواجهة المرحلة الخطيرة التي يمر بها الوطن”، وتقدمت الجبهة “بالعزاء من عوائل الشهداء العسكريين الذين رووا تراب الوطن بدمائهم الزكية دفاعاً عن وحدته الوطنية ودفاعاً عن سيادته وكرامته وشعبه ومؤسساته”، ودعت “الدولة للإسراع في إيجاد الحلول للإفراج عن العسكريين المخطوفين المتبقين «الذين تعدمهم الجماعات الإرهابية والتكفيرية واحداً تلو الآخر» سواء عن طريق المفاوضات المحلية والإقليمية غير المباشرة أو عن طريق الحسم العسكري السريع ضمن قاعدة الأمان الدفاعية الثلاثية «الجيش والشعب والمقاومة».-انتهى-
——–
حركة الأمة معزيةً عائلة الشهيد حمية: الجماعات الإجرامية
تمتهن لغة الخطف والقتل خدمةً لمشاريع إدارة الشرّ الأمريكية
 
تقدّمت حركة الأمة بأحرّ التعازي من عائلة العسكري الشهيد محمد حمية ومن قيادة الجيش اللبناني, فالجماعات الإجرامية تمتهن لغة الخطف والقتل خدمةً لمشاريع إدارة الشرّ الأمريكية وحلفائها الهادفة إلى تقسيم ما تبقى من بلداننا العربية والإسلامية.
ونوهت الحركة بموقف والد الشهيد حمية والذي ينبع من حسّ وطني وإسلامي, داعيةً القوى السياسية للوقوف خلف القوى الأمنية والجيش اللبناني كونه الضمانه الوحيدة للوحدة الوطنية.-انتهى-
——–
الكتائب دعت السياسيين الى وقفة جريئة لمواجهة الأزمة الوجودية المهددة للكيان

(أ.ل) – دعا حزب الكتائب اللبنانية الى وقفة جريئة من كل الفرقاء السياسيين الذين عليهم ودون إبطاء الاستشعار بالمسؤولية الوطنية الواجب تحملها بالإجماع لمواجهة الأزمة الوجودية التي تهدد الكيان.
ودان الحزب بعد اجتماع لمكتبه السياسي “إستهداف الجيش برمايات حاقدة تهدف الى محاولة إلغاء دوره الوطني في مواجهة الارهاب وحفظ الاستقرار”.
ورأى “أن الجو الضاغط يستدعي وقفة جريئة من كل الفرقاء السياسيين الذين عليهم ودون إبطاء الاستشعار بالمسؤولية الوطنية الواجب تحملها بالإجماع لمواجهة الأزمة الوجودية التي تهدد الكيان”.-انتهى-
——–
  
انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *