الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 23 تموز 2014 العدد2628

نشرة الأربعاء 23 تموز 2014 العدد2628

شرطة شيكاغو اعتقلت يهوديا اميركيا متطرفا من انصار اللوبي المؤيد لجرائم اسرائيل

(أ.ل) – في خبر عاجل وصل دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية قامت شرطة مدينة شيكاغو امس الثلاثاء باعتقال يهودي اميركي متطرف من انصار اللوبي المؤيد لجرائم اسرائيل في الولايات المتحدة بعد ان عثرت بحوزته على سلاح ناري غير مرخص يبدوا انه احضره للأعتداء على ناشطين متضامين مع فلسطين تظاهروا امام القنصلية الأسرائيلية احتجاجا على تظاهرة مناصرة لأسرائيل حدثت امام القنصلية في ذات الوقت.
وفيما نشرت شرطة مدينة شيكاغو قناصين فوق الأبنية المجاورة لموقع التظاهرتين المتضادين على نفس الشارع حيث احتل كل طرف رصيف من الأرصفة المتقابلة فقد وقعت بين الجانبين اشتباكات محدودو بالأيدي مرت دون اعتقالات.
واتضح ان اسم المتطرف الذي كان ينوي الأعتداء على الناشطين الفلسطينيين اندرو كلاتز ويعمل في بيع العقارات ولا زالت التحقيقات جارية معه فيما اعلنت شرطة شيكاغو انه كان بحوزته سلاح ناري سحب ترخيصه منه وحتى لو كان مرخصا فأنه محضور حمل اي سلاح ناري خلال  التظاهرات.
وكانت منظمة “قف معنا” وهي جناح العلاقات العامة للأيباك قد دعت قد دعت لتظاهرة لتأييد العدوان الأسرائيلي على غزة فيما دعا التحالف من اجل العدالة في فلسطين لتظاهرة مضادة في ذات الوقت والمكان احتجاجا على مظاهرة العنصريين المؤيدين لقتل الأطفال وفق ما صرح به الناشط حاتم ابو دية وهو من قادة التحالف الفلسطيني الذي انتقد تركيز بعض الصحف على الأشتباكات المحدود بالأيدي فيما سعت لعدم نشر معلومات كافية عن الصهيوني الذي كان ينوي الأعتداء على الناشطين الفلسطينيين.
يشار هنا ان شرطة شيكاغو فرضت على انصار الأيباك مغادرة المكان بعد ان كان واضحا ان عددهم هو الأقل وبلغ نحو ٣٠٠ متظاهرا مقابل نحو الف متظاهر متضامن مع فلسطين..ويعتبر ابعاد المتظاهرين الأقل حجما تقليدا معمولا به في المدن الأميركية الكبرى عند تواجد تظاهرات متناقضة فيما هتف انصار فلسطين خلال ابعاد الشرطة للصهيانة: ايها العنصريون عودوا لبيوتكم والشوارع لنا.
من جانبه اعتبر عبد الباسط حمايل مدير عام مؤسسة “اميركيون مسلمون من اجل فلسطين” وهي كبرى المنظمات الفلسطينية في الولايات المتحدة ان مدينة شيكاغو تنتفض نصرةً لغزة وقال: بعد يومين من المظاهرة التاريخية غير المسبوقة التي شهدتها مدينة شيكاغو الأحد الماضي حينما خرج أزيد من عشرة ألالف شخص من الفلسطينيين والعرب والمسلمين وأنصار العدل في فلسطين الى شوارع شيكاغو للتنديد بالهجمة الصهيونية على اهلنا في غزة واجرام الدولة التي يمارسه جيشها ضد المحاصرين في القطاع، بعد يومين من هذا اليوم المشهود تنادي أنصار اللوبي الصهيوني الى مظاهرة تأييد للاحتلال وجرائمه وعلى الفور نظم التحالف المناصر لفلسطين ، وعلى عجل،  مظاهرة مضادة.
واضاف: لبى المئات من النشطاء والمناصرين النداء واحتشدوا قبالة المتظاهرين دعما لاسرائيل واجرامها  رافعين اللافتات المنددة بجرائم الاحتلال وصور الشهداء من الأطفال والنساء العزل الذين قصفت بيوتهم وشردت عائلاتهم. وقد كان لافتا أن مظاهرة فلسطين ، وان لم تكن الرئيسية بل مجرد وقفة مضادة، قد فاق تعداد المشاركين تعداد مظاهرة الصهاينة وانصارهم  وعلت هتافات الحق ترهات الباطل.
وختم بالقول: ان شيكاغو اليوم ، كما بقية المدن الامريكية والاوروبية، لترسل رسالة واضحة قوية للأهل المحاصرين في غزة أنكم لستم وحدكم في الميدان وان اختلفت طبائع ميدانكم عن كل الميادين. لا شك ان ميدانكم يعيد كتابة التاريخ ويعيد توجية البوصلة وتوحيد الجهود ويلملم شتات الامة بعد تمزقت كل ممزق.-انتهى-
——
عطلة الصحافة في عيد الفطر

(أ.ل) – اصدرت نقابة الصحافة بيانا، حدد عطلة الصحافة في عيد الفطر السعيد وجاء فيه:
لمناسبة عيد الفطر السعيد، يتوقف العمل في اليوم الأول من هذا العيد، ويتوقف ايضا في اليوم التالي، إذا ظهر ان لبداية العيد يومين متعاقبين. وتحتجب الصحف في اليومين التاليين، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين، واتحادات نقابات عمال الطباعة، وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.
وفي هذه المناسبة، تتقدم النقابة من اللبنانيين جميعا ومن المسلمين في لبنان والعالمين العربي والإسلامي خاصة بأحر التهنئة أعاده الله بالخير واليمن والبركات.-انتهى-
——-
احتفال لمؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام في زيتونة باي

(أ.ل) – ودّع أبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية الشهر الفضيل باحتفالية “لاقيناكم لاقونا” التي قدّمها الأبناء في الزيتونة باي عند الواجهة البحرية لمدينة بيروت، شاركوا فيها المجتمع فرحة العيد مدخلين البهجة إلى قلوب المجتمع الحاضن لهم. وذلك بحضور رئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد، رئيس عمدة المؤسسات الأستاذ فاروق جبر وامينة سر العمدة السيدة ندى سلام نجا، ومدير عام المؤسسات معالي الدكتور خالد قباني وأهالي بيروت الحبيبة.
استهل الحفل بالنشيد الوطني بعزف أبناء نادي الموسيقى بالمؤسسة، وكلمة ترحيبية من المؤسسات، كما قدم كورال أطفال دار الأيتام الإسلامية فقرة موسيقية، تلتها كلمة مديرة الدور الرعائية الأستاذة فوزية جصطن التي رحبت بالحضور واعتبرت مجيئهم هو أكبر دليل على ثقتهم بالمؤسسات واحتضانهم لها، وأكدت على العمل سوياً للنهوض بالمجتمع حاملين راية العطاء وعمل الخير.
وألقى رئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد كلمة أكد فيها أنه جاء ليحتفل مع أبناء الدار وليشاركهم فرحة الشهر الفضيل، مؤكداً عمله بكل قوة لرسم البسمة على وجه الأيتام وكل البيروتيين، كما شكر القيمين على دار الأيتام الإسلامية التي اعتبرها دار الخير والفضل والأخلاق التي تنمو على أيدي الخيرين. تبعها مشهدية قدمها أبناء حضانة الخيرات، ومن ثم عرضت مسرحية من آداء الأبناء نادي المسرح تجسد المحبة والألفة بين أفراد العائلة، لتختتم بمشهدية “بكرا العيد” وهي عرض حواري غنائي يضيء على الموروث الحضاري والثقافي الشعبي لتنتهي بأغاني العيد الشعبية.-انتهى-
——-
ارجأ جلسة انتخاب الرئيس الى 12 آب
بري اجتمع مع ممثلي الفصائل الفلسطينية:
لإنشاء صندوق عربي ودولي لإعادة إعمار قطاع غزة

(أ.ل) – بسبب عدم اكتمال النصاب أرجأ دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة العامة  التي كانت مقررة اليوم لإنتخاب رئيس الجمهورية الى جلسة تعقد عند الثانية عشرة من ظهر يوم الثلثاء في 12 آب المقبل 2014.
كما دعا الرئيس بري الى جلسة عامة تعقد يوم السبت المقبل عند الثانية عشرة والنصف في 26 تموز الجاري، تضامناً مع غزة البطلة ضد الارهاب الاسرائيلي، ومع مسيحيي الموصل وجوارها ضد الإرهاب التكفيري.
اجتماع
عقد الرئيس نبيه بري لقاءً بعد ظهر اليوم في عين التينة مع وفد موسع ضم ممثلي الفصائل والقوى الفلسطينية كافةً بحضور وفد من حركة “امل” ضم رئيس المكتب السياسي الحاج جميل حايك وعضوي المكتب بلال شرارة ومحمد جباوي. وجرى عرض للاوضاع والتطورات الخطيرة الناجمة عن العدوان الهمجي الذي ينفذه العدو الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة.
بري
وبعد اللقاء اعلن الرئيس بري بأسم الاجتماع والمجتمعين البيان الاتي: امام استمرار الجحيم الاسرائيلي وحجم النتائج الكارثية المترتبة على العدوان الارهابي الرسمي المنظم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والذي حصد مئات الشهداء والالف الجرحى من المدنيين اطفالاً ونساءً وشيوخاً اضافة الى الدمار الهائل. فإننا اذ نحيّي صمود الشعب الفلسطيني المنقطع النظير امام آلة الموت الاكثر حداثة في تاريخ الحروب متوجهين بتحية الاكبار والاجلال الى ارواح الشهداء، شهداء هذا الشعب ومتمنين الشفاء العاجل لجرحاه، فإننا نؤكد ان الوحدة الوطنية الفلسطينية التي تجلت هي السلاح الامضى بمواجهة العدوان والهمجية الاسرائيلية وهي السلاح السياسي الكفيل بتكرار درس لبنان في انتاج القرار 1701 كما في حرب 2006 عبر صناعة قرار دولي ملزم يؤدي الى:
اولاً: وقف العدوان الاسرائيلي على غزة ورفع كرة النار عن اهلها.
ثانياً: اعطاء الضمانات الكفيلة بمنع اسرائيل استخدام القوة مجدداً او اللجوء الى القوة.
ثالثاً: فك الحصار الاسرائيلي الذي استمر دون هوادة على قطاع غزة المحتل منذ سنوات.
رابعاً: فتح البوابات امام قوى العمل والانتاج والبضائع من والى القطاع.
خامساً: انشاء صندوق عربي ودولي لإعادة اعمار قطاع غزة والمنازل والممتلكات التي جرى تدميرها او تجريفها في المناطق الفلسطينية.
إننا اذ نؤكد ان القضية الفلسطينية واماني الشعب الفلسطيني في التحرير والعودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس يمثل بالنسبة لنا اولوية والتزاماً ثابتاً ودائماً فإننا نؤكد:
1- مواصلة العمل من اجل اعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية بإعتبارها قضية العرب المركزية الاولى وصولاً الى تأكيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني.
2- دعم الشعب الفلسطيني من اجل تثبيت حقوقه القانونية في المحافل الدولية ومحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين على ما اقترفت اياديهم من جرائم بحق هذا الشعب.
3- مناشدة الصليب الاحمر الدولي مع الاستغراب لعدم دخوله حتى الان اكثر المناطق التي جرى تدميرها من قبل العدو الاسرائيلي وحصلت الاعتداءات عليها سيما في الشجاعية وعبسان وقررة في خان يونس وغيرها من المناطق حتى صبيحة هذا اليوم.
4- دعم حقوق الاخوة الفلسطينين في لبنان في العيش بكرامة وتحقيق مطالبهم المرفوعة للحكومة اللبنانية.
وختم الرئيس بري: وكان قد تقرر دعوة المجلس النيابي لجلسة اعلنت عنها كما تعلمون يوم السبت المقبل في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف، ايضاً للتدارس نحن والحكومة والنواب في هذا الشأن. والحمدلله ان القضية الفلسطينية وحدّت بين 8 و 14 اذار على فلسطين وان لم توحدهم على لبنان.
مخزومي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس منتدى الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي ومستشاره سابا زريق.
وقال مخزومي بعد اللقاء: لقاؤنا مع دولته تناول موضوعين اساسيين: موضوع العدوان الاسرائيلي على غزة، الذي هو جرح للجميع، ونهنئ دولته على المبادرة التي اتخذها ودعوته المجلس الى جلسة عامة تضامناً مع غزة. ونحيي ايضاً الاعلام اللبناني الذي قام بالنشرة الخاصة تضامناً مع غزة، بينما نرى العالم كله يتفرج على المجزرة الكبيرة الحاصلة. والموضوع الثاني الذي تحدثنا فيه مع دولته هو حرصه الدائم على دعوته الى جلسات انتخاب رئيس الجمهورية المتتالية لأن السفراء الذين نلتقيهم هاجسهم جميعاً هو هل سيطول الفراغ الرئاسي. وهنا لا بد ان نحيي دولة الرئيس بري على دعواته للجلسات العامة لمجلس النواب أكان من اجل انتخاب رئيس الجمهورية او الجلسات التشريعية، لأنه اذا لم ندعم مجلس الوزراء بالتشريع خصوصاً لسلسلة الرتب والرواتب سنصل الى مرحلة تعتبر فيها الحكومة حكومة تصريف اعمال، وسيطاول الفراغ السلطتين التنفيذية والتشريعية. لذلك فأننا نعتبر ان الخطوة التي يقوم بها الرئيس بري خطوة أساسية وتعتبر ايضاً ان دعمه للرئيس سلام في هذه المرحلة مهم جداً. واضاف مخزومي: ان أخطر ما نشهده هو تمدد الفراغ الى مستويات عديدة في البلاد، وكلنا نعرف ايضاً موضوع دار الفتوى ونتمنى ان تصل كل المرجعيات السياسية الى حل والتزكية لكي لا نصل الى مفتيين ومجلسين شرعيين.
وأخيراً لا بد ان ننوه بوزارة الداخلية والجيش والقوى الامنية للعمل الذي يقومون به لكسر دابر الارهاب، وبالخطة الامنية التي تنفذها في كل لبنان.
مراد
ثم استقبل الرئيس بري رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد وعرض معه للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
——-
سلام التقى درباس ومجدلاني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الحكومي، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، واطلع منه على اوضاع وزارته، اضافة الى التطورات السياسية داخليا واقليميا.
والتقى الرئيس سلام النائب الدكتور عاطف مجدلاني، وبحث معه في الاوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
——-
وفد من التجمع الديموقراطي عاد الحص

(أ.ل) – عاد وفد من “التجمع الوطني الديموقراطي” برئاسة الدكتور غسان جعفر، الرئيس الدكتور سليم الحص في منزله في عائشة بكار، للاطمئنان الى صحته.
وبحسب بيان التجمع، “تم التداول خلال الزيارة في الشؤون الداخلية والعامة، واكد الجانبان، وقوفهما “الى جانب حقوق المعلمين وأساتذة الجامعة وموظفي الادارات العامة من اجل اقرار سلسلة الرتب والرواتب، ودعم مطالب سائر الفئات الشعبية الكادحة”، ودعيا الى “اقرار قانون ايجارات جديد عادل ومتوازن يأخذ بعين الاعتبار حقوق المالكين والمستأجرين معا”، مشددين على “اهمية اجراء الانتخابات الرئاسية، باختيار رئيس توافقي يلتزم بخيار المقاومة وعلى ضرورة تحصين الوضع الداخلي وحماية السلم الأهلي، ومطالبة جميع القوى السياسية بالجلوس الى طاولة حوار وطني شامل، لبحث كل المواضيع الخلافية”، مجددين دعمهما ل”خيار المقاومة حتى تحرير ما تبقى من ارضنا المحتلة ومواجهة الارهاب التكفيري والالتفاف حول الجيش الوطني”، محيين “بطولات المقاومين في قطاع غزة”، مؤكدين “اهمية الوحدة الداخلية الفلسطينية، لتأمين شروط النصر وهزيمة جيش الاحتلال”.-انتهى-
——-
قهوجي بحث مع فليتشر تجهيز بعض وحدات الجيش
وتدريبها في مجال ضبط الحدود

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، السفير البريطاني في لبنان السيد Tom Fletcher يرافقه وفد من لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات البريطانية المقررة للجيش اللبناني( High Level Steering Committee)، وأعضاء فريق العمل اللبناني – البريطاني المكلّف إدارة البرنامج المذكور، وتناول البحث المساعدات البريطانية المقترحة لتجهيز بعض وحدات الجيش وتدريبها في مجال ضبط الحدود، والخطوات المنفذة على هذا الصعيد. وقد أعقب اللقاء تسلّم الجيش قسماً من أعتدة المراقبة والتفتيش وإجراء التجارب عليها. وفي الختام أعرب العماد قهوجي عن شكره للسلطات البريطانية على دعمها الفاعل للجيش اللبناني، بهدف تعزيز قدراته الأمنية والقتالية، كما نوّه بجهود أعضاء الفريق المذكور وقلّدهم أوسمة التقدير العسكري.-انتهى-
——
علي حسن خليل: الصيغة الأقرب للرواتب
تقليص الانفاق غير الضروري من الاحتياط وإعادة توزيعه

(أ.ل) – في دردشة مع عدد من الاعلاميين أكد وزير المالية علي حسن خليل أن النقاش الذي فتح بالأمس بين الرئيس نبيه بري والرئيس تمام سلام خلال زيارته عين التينة البارحة حول موضوع تأمين رواتب الموظفين، وحرص الرئيس بري على تأمينها وفق الأصول القانونية، مهد للقاء الذي عقد اليوم بينه وبين الرئيس فؤاد السنيورة بحضور الوزير وائل أبو فاعور والسيد نادر الحريري وعدد من النواب، حيث عرض خليل موقفه الحريص والملتزم عدم السير بأي اتفاق اضافي دون إجازة من المجلس النيابي ورفضه اعتماد سلف الخزينة، واستعداده في المقابل تسهيل اي اجراء من ضمن القوانين لتامين رواتب الموظفين.
واشار خليل الى أن هذا ما يعمل عليه خلال الساعات المقبلة بمواكبة من الرئيس نبيه بري وبالتشاور مع رئيس الحكومة والكتل النيابية والوزارية كافة.
ولفت خليل في هذا الاطار الى أن الصيغة الاقرب هي تقليص الانفاق غير الضروري من الاحتياط المتوفر في القانون 238 على الوزارات المختلفة واعادة توزيعه لنقل ما يغطي كلفة رواتب الموظفين العاملين في الادارات والمؤسسات العامة.-انتهى-
——-
تأجيل انتخابات نقابة المرئي والمسموع الى 7 آب تضامنا مع غزة

(أ.ل) – صدر عن نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع البيان الاتي:
نظرا للظروف السياسية الاقليمية الضاغطة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة الابية من ابشع صنوف الارهاب قتلا وتدميرا، بوسائل القتل الحربية الصهيونية المختلفة التي اصابت في غالبيتها المدنيين نساء واطفالا وعجزة.
وانسجاما مع الخطوة التضامنية الايجابية التي قامت بها وسائل الاعلام المرئية بتوحيد نشرتها الموحدة بفلسطين، وهي خطوة نثمنها وندعو الى تكرارها بحيث اظهرت ان قضية فلسطين وما يجري حولنا يرتبط به مستقبل لبنان والمنطقة. وامام هذه الخطوة التي تنم عن روحية ايجابية فإن النقابة وافساحا في المجال لتحقيق اوسع تضامن وتعاون، تعلن عن تأجيل انتخاباتها العامة التي كانت مقررة يوم غد الى يوم الخميس في السابع من شهر آب 2014 في الاونيسكو.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط حولا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23/7/2014 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 9.30 والساعة 10.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.-انتهى-
——-
 
شبطيني: المشهد الدموي في غزة والعراق يدعونا إلى الإسراع في انتخاب رئيس

(أ.ل) – أكدت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في تصريح أن “مصدر القلق الكبير لدينا هو في ما يحدث في غزة وفي معظم الدول العربية الشقيقة والضحايا البريئة التي تسقط في ظل صراع الدول، حيث تتوالى الاحداث الخطيرة من قتل وتهجير وإبادة لا سيما ما جرى أخيرا في الموصل بحق المسيحيين وفي باقي الأراضي العراقية وفي سوريا، واليوم في غزة، في مواجهة الآلة الحربية الإسرائيلية الغادرة والمجرمة لنطلق صرخة احتجاج واستنكار لهذا الذي يجري بحق الإنسانية والمجازر الوحشية التي ترتكب. مع تضامننا الكامل مع فلسطين وقضيتها العادلة”.
ولفتت إلى أن “هذا المشهد الدموي الفظيع وارتداداته الخطيرة يدعونا مجددا وخصوصا في لبنان الى تغليب لغة العقل وانتهاج سياسة الإعتدال والإنفتاح كي يبقى بلدنا في منآى عن الأخطار المحدقة، وذلك من خلال عودة الروح الى المؤسسات الشرعية وفي طليعتها رئاسة الجمهورية وضرورة الإسراع بانتخاب رئيس جديد للبلاد والتفاف مختلف الأطراف اللبنانية حول المصلحة الوطنية العليا من أجل قطع الطريق على محاولات الفتنة والإنقسام العبثي”.-انتهى-
——
باسيل تابع المستجدات في غزة والموصل
واطلع على مجريات الإجتماع الطارىء لمجلس حقوق الانسان في جنيف

(أ.ل) – تابع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مستجدات الأوضاع في غزّة والموصل لناحية أعمال التطهير العرقي والديني التي تحصل فيهما، والتي تندرج في مرتبة الجرائم ضدّ الانسانية. وأجرى سلسلة إتصالات مع عدد من سفراء لبنان في الخارج، ومع مرجعيات قانونية وسياسية، ومسؤولين محليين وخارجيين، بغية إجراء التحرّك اللازم لوقف هذه الإعتداءات الصارخة ولمعاقبة المرتكبين.
واطلع الوزير باسيل على مجريات الإجتماع الطارىء المنعقد في مجلس حقوق الانسان في جنيف والذي جاء نتيجة مساعي لبنان والدول العربية لعقده، بمشاركة عدد من دول منظمة التعاون الإسلامي، ومجموعة دول عدم الإنحياز، وبعض الدول الافريقية وأميركا اللاتينية والذي ينظر بموضوع الإنتهاكات ضدّ المدنيين في غزّة حيث يعمل مندوب لبنان الدائم في جنيف السفيرة نجلا رياشي عساكر لاستصدار قرار إدانة شديد اللهجة. وأوعز وزير الخارجية الى بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف من أجل العمل والتنسيق مع عدد من الدول ولدى ممثلي الدول الأعضاء في مجلس حقوق الانسان للعمل على عقد اجتماع طارىء للمجلس حول الأحداث الحاصلة في الموصل ضد المدنيين العزل والمجموعات الدينية، لما فيها من انتهاكات لحقوق الانسان. كما طلب القيام بكلّ الوسائل الممكنة مع الجهات المعنية لعقد اجتماع للدول الأطراف في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 (حماية المدنيين خلال الحرب) من أجل اتخاذ كلّ الإجراءات العاجلة لإدانة ما يحصل من انتهاك صارخ للاتفاقية وللقانون الدولي الانساني، نتيجة العدوان الاسرائيلي الوحشي على غزّة، ونتيجة ما يحدث في الموصل بحق المدنيين الأبرياء من تمييز وإبادة على أساس ديني.-انتهى-
——-
 
المشنوق عرض مع تجار بدارو الاجراءات الامنية

(أ.ل) – استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وفدا من الهيئة الادارية لجمعية تجار بدارو برئاسة رئيس اللجنة الدكتور جورج البراكس، وعرض معه وضع منطقة بدارو على المستويات الخدماتية والامنية والانمائية الاخرى، ومسألة تعزيز الإجراءات الأمنية فيها. وضم الوفد: الى رئيس اللجنة نائب الرئيس نصار نصار، امين السر انطوان بدر، والاعضاء انطوان بجاني، بشارة المطران واندره خلاط والاعلامي جورج شاهين.
واشار بيان صادر عن الجمعية ان الوفد “ناقش مع وزير الداخلية قضايا امنية وخدماتية متصلة بأمن منطقة بدارو التي تعيش حركة انتعاش اقتصادية وتجارية وسياحية كبيرة، ولا بد من مواكبتها باجراءات امنية تعزز ثقة المستثمرين في المنطقة وتجعلها أكثر أمنا لروادها وقاطنيها”.
ولفت الى ان البراكس هنأ الوزير المشنوق على “حسن اختيار مجلس الوزراء للقاضي زياد شبيب كمحافظ اصيل لمدينة بيروت وعلى الانجازات الامنية التي حققتها حكومة المصلحة الوطنية بالتعاون بين جميع الاجهزة الامنية من قوى امن داخلي وجيش لبناني وامن عام وامن دولة والتي منعت بخطواتها الإستباقية المزيد من العمليات الإنتحارية وتطويق حركة الإرهابيين”.
واسف البركس لان “مثل هذه العمليات جاءت في توقيتها مطلع موسم الإصطياف ما ادى الى شل الحركة السياحية ومنعت عودة المصطافين والسياح العرب والأجانب ما الحق ضررا كبيرا بالاقتصاد الوطني”.
وأيد البيان “كل الاجراءات الامنية التي اتخذتها او ستتخذها الوزارة ضمانا للامن والاستقرار في البلاد وحماية للسلم الاهلي وضمانا لسلامة المواطنين”.
كما طالب البراكس ب”تشديد بعض الاجراءات الامنية في بدارو والتي تضمن الاستقرار والامن في مواجهة كل اشكال الفوضى وخصوصا لوقف ظاهرة التسول وماسحي الاحذية المتفشية والتي لا تتوافق مع بريق الشارع التجاري ونهضته، وبتعزيز مركز فوج حرس بيروت القائم في شارع بدارو لناحية زيادة عدد افراده وتوسيع صلاحيات عناصره ومهامهم الأمنية بما يتوافق مع دورهم في مؤازرة قوى الامن، واعادة تركيز النقاط الامنية في المنطقة في ضوء المشاريع الجارية لتأهيل بولفار سامي الصلح والشوارع الفرعية في بدارو”.
ولفت الى “النهضة التجارية والاقتصادية التي تعيشها المنطقة بعد اعادة تأهيل الشارع الرئيسي فيها”، منوها بالدور الذي لعبه رئيس المجلس البلدي في العملية، وطالب باستكمال هذه النهضة بما يوازيها من امن لحماية اهالي المنطقة ومؤسساتها كما روادها لانها باتت تستوعب حوالي 18 مطعما ومقهى من مختلف الأنواع”.
وأوضح ان “الوزير المشنوق وعد الوفد بمتابعة جميع هذه المطالب واعطاء التعليمات اللازمة للمعنيين من أجهزة امنية وادراية لتحقيقها”، معتبرا ان “بدارو جزء لا يتجزأ من بيروت الإدارية وما ينطبق على اي منطقة منها سيشملها بالتأكيد”.-انتهى-
——-
جنبلاط أبرق للرئيس التونسي
مستنكرا الهجوم الإرهابي الذي استهدف الجيش

(أ.ل) – أبرق رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط إلى رئيس الجمهورية التونسية المنصف المرزوقي مستنكرا الهجوم الإرهابي الذي استهدف الجيش الوطني التونسي.
وإعتبر أن “الأحداث الإرهابية المتتالية التي شهدتها تونس إنما تؤكد ضرورة تضافر كل الجهود الوطنية والسياسية لحفظ مكتسبات الثورة التونسية التي شكلت منعطفا كبيرا على المستوى الداخلي التونسي وعلى المستوى العربي برمته”.-انتهى-
——-
غانم من مجلس النواب: انتخاب الرئيس من الشعب مباشرة
انقلاب شامل وتغيير جذري يقضي على مبرر وجود لبنان

(أ.ل) – قال النائب روبير غانم بعد تأجيل جلسة انتخاب رئيس للجمهورية: “رئيس الجمهورية في لبنان هو رمز وحدة الوطن وسلطته ميثاقية وليست عددية، في حمى النقاش المستحدث الذي يدور في أروقة السياسيين وما يرافقه من بعض الحياد الاعلامي والدستوري والقانوني على رغم أهميته وحيويته، لا بل على رغم كونه الموضوع الأهم الذي يرتبط بكيان لبنان ومبرر وجوده، اقصد حتما الإقتراحات التي لا أمارس عليها حكم النيات ولا أريد لموقفي أن يكون سياسيا يقصد أحد، بل أرى من واجبي أن أذكر بثوابت ومقدسات لا يمكن تجاوزها مهما كانت الدوافع والمبررات، موضوع انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب مباشرة على مرحلة أو على مرحلتين ليس مجرد فكرة تطبيقية في سياق الأداء الديموقراطي بالنسبة الى بلد مثل لبنان بل هو انقلاب شامل وتغيير جذري يقضي على مبرر وجوده، كما يمس كيانه وقابليته على الحياة والإستمرارية”.
واضاف “ان كان من حكمة المشرع أو من باب الصدفة لا يعنيني من جديد أن أدخل في النيات، بل هاجسي الوحيد ان أضيء، بما لا يقبل الشك أو الغموض، ان إدخال البعد الديموغرافي أو العددي وبوضوح أكثر عامل الأرقام على الميثاق الوطني كفيل إنهاء فكرة لبنان وكيانه ووجوده. بلد يتألف نسيجه من أكثر من 18 مكونا، ارتضى أن يكون تمثيله نوعيا شاملا وقادرا أن يساوي بين كل هذه المكونات ضمن النظام البرلماني الذي يمنح رئيس الجمهورية بعد انتخابه ميزة تمثيله لكل المكونات ولا يصل الى مركزه برقم أو بعدد، بل بتمثيل أفقي وعمودي يشمل كل مكونات الوطن ويجعل من شرعية رئيس الجمهورية مركزا يتميز بالحصانة والمناعة ويقاوم أي اكثرية عددية لمكون ما، أو لمكون آخر غدا من ان يفرض واقعا ظرفيا على مركز لازمني يرتبط برمز وحدة الوطن واستمرار عيشه المشترك وميثاقه الوطني”.-انتهى-
——-

زهرا: هناك من يدعي تمثيل المسيحيين ويمنع إجراء الانتخابات

(أ.ل) – قال النائب انطوان زهرا في تصريح في مجلس النواب: “في ظل ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من تجليات للفكر الإلغائي الذي يرفض الآخر، أحب أن أدعو اللبنانيين الى التفكير مليا، لأننا للأسف، وصلنا في لبنان الى مرحلة تشبه بشاعات الشرق الأوسط، ويمكننا المقارنة من مبدأ انه “ماحدا أحسن من حدا”. فكما ان لليهود دولتهم العنصرية وللولي الفقيه دولته الإسلامية، وهناك اليوم خلافة ودعوة الى المبايعة التكفيرية السنية ورفض الآخر، هناك في لبنان من يدعي تمثيل المسيحيين ويمنع إجراء انتخابات رئاسية ويدعو الى التجديد للمجلس النيابي مرة تلو الأخرى حتى موافقةالمجلس على مبايعته تمثلا بالآخرين. فكروا في هذا وشكرا”.-انتهى-
——-
فرنجيه التقى سفير اوستراليا في زيارة وداعية

(أ.ل) – إستقبل رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجيه سفير اوستراليا في لبنان ليكس بارتليم في زيارة وداعية، حيث عقد اجتماع بحضور السيد انطوان مرعب تخلله بحث في مجمل القضايا الراهنة.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعلبك الهرمل رياق والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 23/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، الهرمل، رياق والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
——-
قوى الأمن: تدابير سير – تقاطع الألمازا- الصالومي

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الأربعاء 23/7/2014 مـا يلــي: ضمن مشروع تطوير النقل الحضري، ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بوضع علامات أرضية (Road Marking) على الطريق الممتد من تقاطع الألمازا حتى الصالومي، وذلك إعتباراً من الساعة 21.00 من تاريخ اليوم الاربعاء 23/7/2014 ولغاية الساعة 5.00 من فجر يوم غد، وستؤدي هذه الأعمال إلى قطع مسرب من الطريق.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——-
عبد الأمير قبلان: لانقاذ اهالي فلسطين والموصل من براثن الاجرام المتمادي

(أ.ل) – استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان جريمة تهجير المسيحيين من الموصل في عمل بربري يعيدنا الى شريعة الغاب التي تحكمها الغرائز والاهواء وانتهاك الحرمات والمقدسات، فما يجري في العراق من اعمال همجية وقتل وتشريد وارهاب موصوف تنفذه الجماعات التكفيرية خدمة لمشروع صهيوني يتماهى مع المجازر والاعتداءات الاسرائيلية في غزة. واكد سماحته ان تهجير المسيحيين وقتل الفلسطينين اجرام منظم ضد المدنيين الابرياء من اصحاب الارض والحقوق ولا يجوز السكوت عنه والسماح بتنفيذه لان الساكت عن الحق شيطان اخرس مما يستدعي ان يتصدى اصحاب الديانات السماوية لكل ارهاب ينتهك حرمة الانسان ويسيء اليه.
وحمل سماحته الدول ومؤسسات المجتمع الدولي المسؤولية الاخلاقية في حفظ ارواح الابرياء والمحافظة على كرامتهم وارواحهم وممتلكاتهم مما يحتم ان تتحرك الدول والشعوب بجدية وفعالية لانقاذ اهالي فلسطين والموصل من براثن الاجرام المتمادي الذي يتمثل في عمليات القهر والقمع والقتل الجماعي الذي تشترك فيه العصابات الصهيونية مع الجماعات التكفيرية في اهانة الانسان وقمعه والاساءة اليه والعدوان عليه.
استقبل سماحته رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال منسق عام لجان الدفاع عن المستأجرين كاسترو عبدالله على رأس وفد لجنة المتابعة للدفاع عن المستأجرين وجرى التباحث في قانون الايجارات.
واكد سماحته على ضرورة ايجاد حل لمشكلة الايجارات القديمة بما يحفظ حق المالك والمستأجر مما يستدعي العمل الجاد لاقرار قانون عادل ينصف الطرفين ويحفظ حقوقهم.-انتهى-
——-
قوى الأمن: تدابير سير في منطقة فالوغا – سباق تسلق الهضبة الثالث- سباق سيارات

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الأربعاء 23/7/2014 مـا يلــي:
بتاريخ 27/07/2014 من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 17.00 سيقام “سباق تسلق الهضبة الثالث”، (سباق سيارات) في منطقة فالوغا إعتباراً من ساحة فالوغا صعوداً حتى مفرق عين الصحة، وستقام مرحلة التمارين بتاريخي 24 و 25/07/2014 إعتباراً من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 15.00 .
لذلك سيتم إقفال الطريق الفرعية الجبلية المؤدية من طريق عام ضهر البيدر إلى بلدة فالوغا، كما يمنع وقوف ومرور السيارات على طول مسار السباق وفقاً للتالي:
ـ خلال مرحلة التمارين بتاريخ 24 و 25/07/2014 في الأوقات المحددة أعلاه. 
ـ خلال السباق بتاريخ 27/07/2014 من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 17.00 . 
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——–
تجمع العلماء المسلمين زار حركة حماس

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية سماحة الشيخ حسان عبد الله بزيارة مكتب حركة حماس في لبنان، حيث كان في استقبالهم ممثل حركة حماس في لبنان الأخ علي بركة وعدد من أعضاء المكتب. وقد توجه الإخوة في تجمع العلماء المسلمين بأسمى آيات التبريك لحركة حماس لما تقوم به من صد للعدوان الهمجي للعدو الصهيوني على غزة معتبرين أنهم جزء من هذه المعركة، مستعدين لتقديم كل غالٍ ونفيس في خدمة المقاومة ونهجها.
وقد أكد التجمع خلال هذا اللقاء على ما يلي:
أولاً: إن الصمت العربي المريب أمام ما يحصل في غزة هو دليل على أن أغلب هذه الأنظمة متواطئة مع العدو الصهيوني للتخلص من القضية الفلسطينية بل إن بعض هذه الدول تؤمن التمويل اللازم لاستمرارها.
ثانياً: على الحكومة المصرية أن تمارس الدور الذي يفرضه عليها واجبها القومي والديني في الدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم ولا يجوز أن تبقى المعابر مغلقة على هذا الشعب في حصار لم يقم به حسني مبارك، مما يجعلنا نعتقد أن هذا النظام الجديد قد خرج عن محددات ودوافع ثورة الشعب المصري وبالتالي خدع هذا الشعب وهذا ما يفرض إما عودة إلى تاريخ مصر العريق في نصرة القضية الفلسطينية أو عودة حركة الشباب المصري إلى الشارع.
ثالثاً: أطلع الإخوة في حركة حماس الوفد على الأوضاع الميدانية في غزة، التي جعلت الوفد يشعر بالعزة ويطمئن على قدرة المقاومة على النجاح وإن النصر مؤكد بإذن الله تعالى.
رابعاً: توافق المجتمعون على أن الحل الوحيد يكون أولاً بوقف فوري لإطلاق النار وثانياً بفتح كل المعابر الحدودية بشكل نهائي ومستمر، وثالثاً إطلاق جميع الأسرى الفلسطينيين خاصة أولئك الذين أطلق سراحهم في صفقة شاليط، ورابعاً التعهد بعدم العدوان مجدداً من قبل العدو الصهيوني  أو إغلاق المعابر، خامساً التمسك بحق المقاومة المشروع في الدفاع عن الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة.
أخيراً أبدى الوفد استعداده لكل ما يمكن أن تطلبه منه المرحلة الحالية من مساعدة في هذا المجال.-انتهى-
——
الجيش: تنفيذ رمايات جوية بالأسلحة الرشاشة والصاروخية في حقل حنوش – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23/7/2014 البيان الآتي:
 بتاريخي 22و 24/7/2014  اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش – البترون، بتنفيذ رمايات جوية بالأسلحة الرشاشة والصاروخية.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
——-
 
جبهة العمل الإسلامي: المقاومين في فلسطين اليوم وغزة العزة
رغم ضآلة عدديهم وعدتهم كسروا شوكة أسطورة الجيش الذي لا يقهر…

(أ.ل) – اعتبر عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “أن المقاومة الفلسطينية البطلة في قطاع غزة تدافع اليوم عن شرف الأمة وكرامتها، وأنّ حركتي حماس والجهاد وكتائب أبو علي مصطفى وألوية الناصر صلاح الدين وكافة الفصائل المقاتلة يمرّغون أنوف الصهاينة الغاصبين المحتلين رغم التباين الكبير والفرق الشاسع في الإمكانيات وفي العدة والعديد، ورغم حجم وفظاعة ودمار الآلة العسكرية الإسرائيلية براً وبحراً وجواً”.
وأشار الشيخ توتيو “إلى أن المقاومين رغم ضآلة عديدهم وعدتهم كسروا شوكة أسطورة الجيش الذي لا يقهر، وحطموا عنجهية العدو الغاصب وداسوا كبريائه من خلال وحدتهم الرائعة التي تجلت على أرض المعركة، ومن خلال موقفهم الثابت والرافض لأي تنازل عن حق الشعب الفلسطيني في العيش بعزة وكرامة”.
ولفت الشيخ توتيو “إلى مسألة الصراع مع العدو الصهيوني الحاقد معتبراً إياه صراع وجود لا صراع حدود، وأنّ هذه المعركة وهذا الصراع ليس مغامرة عسكرية طارئة بل هي معركة فصل لإحقاق الحق وإزهاق الباطل”.
وأكد الشيخ توتيو “أنّ الشعب الفلسطيني اليوم يصنع المجد والتاريخ من جديد، ويعيد للأمة عزّتها وتألقها، وأنّ فلسطين اليوم وغزّة العزة تجمع ما فرقته الخلافات والسياسات، وأنّ معركة العصف المأكول والبنيان المرصوص ستسقط المفاوضات وستعيد رسم الخارطة من جديد، وهي ستسقط الفروقات والنزاعات والأنانية أيضاً طالما أنّ الجميع مُدرك لحجم المؤامرة وحجم الأخطار المحدقة بالأمة، وستنتصر غزة بصمودها ووحدتها وتضحياتها، وما النصر إلا صبر ساعة، والله أكبر ولله الحمد”.-انتهى-
——-
لمى سلام اقامت افطارا لاطفال من مؤسسات اجتماعية ودور ايتام

(أ.ل) – أقامت السيدة لمى تمام سلام حفل افطار في السراي الحكومي، لمائتي طفل من مختلف المؤسسات الاجتماعية ودور الايتام في لبنان، في حضور رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، ومشاركة: وزيرة شؤون المهجرين اليس شبطيني،السيدة هدى فؤاد السنيورة وعدد من عقيلات الوزراء ومسؤولين من مؤسسات محمد خالد الاجتماعية، ودار الايتام الاسلامية، ومبرة محمد رمضان، وبوابة الاوزاعي الخيرية، وجمعية عش العصافير الارمنية، ومؤسسة اقليم الخروب، ودار اليتيم الدرزي ومؤسسات الامام الصدر جمعية قرى الاطفال، جمعية المبرات الخيرية ودار اليتيم صيدا.
سبق الافطار عرض لمسرحية للاطفال بعنوان “شو صار بكفرمنخار” قدمتها فرقة مسرح الدمى اللبناني. وفي الختام تم توزيع هدايا على الاطفال.-انتهى-
——-

 
الكتائب: لرفع وصاية السياسة ويد السياسيين عن اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن حزب الكتائب البيان التالي: “يهيب حزب الكتائب بالمعنيين وقف اتخاذ الجامعة اللبنانية حلبة لممارسة الترف السياسي بدلا من تحصين هذا الصرح بنوع من التوافق الوطني، ويؤكد على التالي:
1 – من المؤسف انصراف بعض المسؤولين الى التفتيش عن أعذار وهمية داخل الاحزاب بدلا من التركيز على اصلاح الخلل وسد الثغرات في ملف الجامعة اللبنانية الذي هو ملف مركزي يتعامل معه حزب الكتائب من خلال خلية عمل قوامها المكتب السياسي ووزراء الحزب والمجلس التربوي والوحدات ذات الصلة، ويصدر عنها قرار واحد ملزم.
2 – يجدد حزب الكتائب التأكيد ان الجامعة اللبنانية صرح وطني من الجريمة تسييسها، ومختبر للانتماء الوطني ومصدر لانتاج الكفاءات، ولا يمكن تحويلها الى دائرة تمارس فيها المحاصصة السياسية والحزبية. وما يحصل محاولة مكشوفة لانتاج مجلس عمداء الاكثرية الساحقة فيه موالية لقوى 8 اذار، وهذا ما لا يخدم الجامعة وأهلها ونهجها الاكاديمي. وليس صحيحا ان الكتائب تتمسك بحصة او بعميد او باسم، بل الاكيد ان الكتائب تؤيد المطلب المزمن برفع وصاية السياسة ويد السياسيين عن الجامعة اللبنانية وتمكينها من ممارسة دورها الاكاديمي. وننصح بتركيز الجهود على النهوض بالتربية بدلا من الرهان على التناقضات الوهمية والتلهي بالمهاترات الاعلامية”.-انتهى-
——
جنات تظهر بفستان زفاف في برومو “حب جامد”

(أ.ل) – طرحت شركة “روتانا” للصوتيات والمرئيات برومو كليب “حب جامد” للمطربة جنات، والتي قامت بتصويره بداية العام الجاري، في لبنان مع المخرج وليد نصيف، الذي جعلها ترتدي ولأول مرة فستان زفاف. أغنية “حب جامد” من كلمات وألحان عزيز الشافعى، توزيع وسام عبد المنعم، ومن المقرر عرضها على قناة روتانا بموقع “يوتيوب” والقنوات في أول أيام عيد الفطر.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل مدخنة في تل الزعتر – المكلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 23و24/7/2014، اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة تل الزعتر – المكلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل مدخنة.
وبتاريخ 7/25/ 2014، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
——-
جعجع استنكر الأحداث الدموية غير المقبولة
والمرفوضة كلياً التي تشهدها غزة والموصل

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استنكر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في معراب عقب تأجيل الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس للجمهورية، “الأحداث الدموية غير المقبولة والمرفوضة كلياً التي تشهدها غزة والموصل لأنها بعيدة عن كل الحسابات السياسية”.
ووجّه تحيةً الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكل الشعب الفلسطيني المناضل، داعياً دول العالم ولا سيما الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي “الى وجوب التدخل السريع في اتخاذ القرارات اللازمة وإلا متى يتحرك مجلس الأمن ويتدخل؟”. 
واذ رأى ان “الوضع في الموصل العراقية مماثل لما يجري في غزة”، أكّد جعجع ان “المسلمين هم المعنيون بشكل مباشر اذ يجب أن يتدخلوا لإيقاف ما تقوم به بعض المنظمات كمنظمة “داعش”، باعتبار أن مثل هذه الأعمال تؤذي الدين الإسلامي قبل أي شيء آخر…”، داعياً المجموعات الاسلامية المعتدلة في العراق الى التدخل السيع لمنع ارتكابات “داعش” بحق المسيحيين وكل الأقليات وحتى بحق الأكثرية السنيّة.
وفي موضوع الانتخابات الرئاسية، أسف جعجع للفراغ المستمر في قصر بعبدا منذ شهرين “ولاسيما أنه لا توجد أسباب موجبة وقاهرة لهذا الفراغ، ولا مبرر للتعطيل الحاصل سوى أن هناك رغبةً لدى فريق من النواب لإيصال مرشحه الى سدّة الرئاسة “أو عمره ما يكون في انتخابات ولا رئيس جمهورية!”، منتقداً “هذا المنطق غير الديمقراطي الذي لا يحترم الآخرين ولا الشعب ولا حتى المنطق بحدّ ذاته”.
واذ أشار الى ان “تعطيل الرئاسة بأهميته يجرُّ تعطيلاً على مستوى مجلسي النواب والوزراء، ما يعني أن البلد معطلٌ بأكمله”، أكّد جعجع عدم الاستسلام والاستمرار في المواجهة، مبدياً تفهمه لشعور الأسى لدى كل مواطن لبناني “ولكن لا يجب أن يظلم المواطنون كل المسؤولين ولو أنهم مظلومون فحتى المسؤول يجد نفسه عاجزاً في بعض الأحيان…” وانتقد جعجع “من يطرح التعديلات الدستورية في ظل هذه الظروف التي نعيشها، وبغض النظر اذا ما كان انتخاب الرئيس من الشعب صحيح أم لا؟ فتوقيت هذا التعديل غير مناسب”، مذكراً بأن “مشروع قانون الانتخابات النيابية استمر النقاش حوله عامين وحتى الآن لم يُقر، فما المقصود بطرح تعديل دستوري في ظل فراغٍ رئاسي؟ كان الأحرى بمن يريد طرح تعديل دستوري أن يطرحه قبل عام أو أكثر، فحرام المتاجرة بالناس كما يجري في الوقت الحاضر”.
ورداً على سؤال، أعلن جعجع “ان هناك عاملين يساهمان في تعطيل الانتخابات الرئاسية هما: العامل الداخلي المتمثل بتكتل التغيير والاصلاح الذي يريد إيصال العماد ميشال عون الى سدّة الرئاسة بأي ثمن، والعامل الثاني هو عامل خارجي متمثل بحزب الله وايران الذي ينتظر الحصول على سعر أفضل لبيع رئاسة الجمهورية اللبنانية على مذبح المصالح الايرانية والاقليمية”.
وعمّا اذا كان هناك من مشاورات داخل قوى 14 آذار لإيجاد حلٍّ ما لانتخاب رئيس، كشف جعجع ان “المشاورات بدأت وحصلت أكثر من جلسة داخل 14 آذار في هذا السياق، وان ما يُطرح داخل هذه الاجتماعات هو ما نطرحهُ في معراب ويطرحه كل مواطن للخروج من هذا الجمود والتعطيل الحاصلين ولكن للأسف وبكل صراحة لم نصل الى أي خطوة عملية، البعض طرح أن نسمّي مرشحاً توافقياً في وجه الآخرين علّهم يخجلون ويكفون عن التعطيل، ولكن أياً كان هذا المرشح، ففريق 8 آذار مصرٌّ على إيصال مرشحه مهما قدمنا من تنازلات…”
ونوّه جعجع بجهود البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي يفعل كل ما يجب فعله من خلال تحديد المشكلة وهي التعطيل والضغط في اتجاه القوى المعطّلة للكف عن خطوة التعطيل.
ورداً على سؤال، أكّد جعجع “ضرورة مواصلة الضغط لإجراء الاستحقاق الرئاسي ولكن في حال وصلنا الى موعد الانتخابات النيابية ولم ننتخب رئيساً بعد، أميلُ شخصياً الى إجراء الانتخابات النيابية كي لا نستمر في هذا المنهج التعطيلي”. واذ أعلن” ان موقف الرئيس نبيه بري، حتى إشعار آخر، هو دعم العماد عون لرئاسة الجمهورية ولم ألمس أي معطيات تشير الى جهوزيته للانتقال الى مرحلة أخرى للبحث عن اسم توافقي أو مرشح آخر”، كشف جعجع ان “بعض الكتل النيابية تعمل للتمديد للمجلس النيابي وهذا أمرٌ محزن وغير مقبول”.-انتهى-
——-
لجنة دعم المقاومة في فلسطين: صمود المقاومة واستبسالها في غزة
أحدث تحولا استراتيجيا في مسار المعركة

(أ.ل) – عقدت لجنة دعم المقاومة في فلسطين اجتماعها الدوري في بيروت برئاسة امين سر اللجنة النائب السابق الحاج حسن حب الله وحضور الاعضاء من اللبنانيين والفلسطينيين حيث ناقشت آخر التطورات على صعيد القضية الفلسطينية وأصدرت البيان التالي:
أولاً: وجهت اللجنة التحية لأبطال المقاومة الفلسطينية الباسلة الذين يصنعون مجد الأمة في تصديهم لقوات الغزو الصهيوني وتكبيدها خسائر فادحة في الأرواح قتلاً وجرحا وأسراً.كما نتوجه إلى شعبنا الصامد بالتحية أمام همجية القصف الذي يطاول البشر والحجر ولا يفرق بين مدني واخر .
ثانياً: أن صمود محور المقاومة واستبسالها في غزة أمام العدوان الصهيوني أحدث تحولاً استراتيجياً في مسار المعركة مما حدا بالعدو إلى اللجوء إلى استهداف المدنيين وارتكاب المجازر الوحشية بحق الأطفال والنساء والشيوخ.
ثالثاً: إننا ندعو كل أبناء أمتنا العربية والإسلامية إلى التحرك الشعبي الضاغط على الحكومات من أجل نصرة غزة ودعم المقاومة في فلسطين.
رابعاً: إننا ندين الانجرار الأمريكي والدولي للكيان الصهيوني ونعتبرهم شركاء في الجريمة التي ترتكب في غزة.
خامساً: استنكرت اللجنة الصمت العربي والدولي إزاء المجازر التي يتعرض لها الأطفال والنساء والشيوخ من المدنيين والأبرياء في غزة كما أنها توجه اللوم إلى الهيئات الإنسانية والدولية التي التزمت بالصمت حيال الارتكابات الصهيونية بحق أهلنا في غزة.-انتهى-
——-
امانة 14 آذار دانت التعرض للمسيحيين في العراق:
اقتراح الحريري الأوفق للصمود اللبناني

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية. وبعد مناقشة الأوضاع الداخلية في لبنان والتطرق للأوضاع الإقليمية، أصدرت بيانا تلاه ساسين ساسين، جاء فيه: “أمام تعاظم الأحداث في المنطقة، من غزة الجريحة والصامدة أمام آلة القتل الإسرائيلية، إلى العراق المطحون بين إرهاب وديكتاتورية، ودائما في سوريا، تؤكد الأمانة العامة أن انتخاب رئيس جديد للبلاد بموجب الدستور وآليات النظام السياسي اللبناني بات أكثر من ضرورة لدرء أخطار داهمة، فضلا عن كونه (هذا الإنتخاب) التعبير الرمزي الأقوى عن تمسك اللبنانيين بصيغة عيشهم أمام تصدع المجتمعات والدول في المنطقة. وعليه، ترى الأمانة العامة في خارطة الطريق، التي رسمها الرئيس سعد الحريري، الإقتراح الأوفق والأكثر بداهة لتوفير شروط الصمود اللبناني.
إلى ذلك، تدين ألأمانة العامة لقوى 14 آذار ما قامت به “دولة الإسلام في العراق والشام”، أو ما يسمى بـ”داعش”، في العراق بحق العراقيين عامة وبمسيحيي الموصل خاصة، وتعتبر أن هذه الأفعال تسيء إلى الإسلام وإلى كرامة الإنسان والحريات الشخصية والعامة.
وتتمنى الأمانة العامة على كل الفاعليات والمنظمات الإسلامية وعلى كل القوى السياسية في العالم العربي والغربي إدانة واضحة وصريحة وبصوت عال لهذه التصرفات التي لا تليق بالديانات السماوية كافة. وتعتبر ما جرى، جريمة إنسانية وتطالب دوائر القرار العربي والدولي بالتحرك الفوري لوقف المأساة”.-انتهى-
——-
المولوي: تهجير المسيحيين في العراق مخالف لحقائق الإسلام
 
(أ.ل) – إستنكر رئيس الهيئة الشبابية الإسلامية المسيحية للحوار مالك المولوي، عمليات التهجير القسري للمسيحيين في العراق.
واعتبر في بيان له أن “تهجير النصارى هو عمل مخالف لحقائق الإسلام الذي شمل الناس جميعاً بمبادئ العدل والإحسان والحرية”.
وتابع “نناشد (داعش) السماح للإخوة المسيحيين في الموصل بالعودة إلى ديارهم ولا بدّ من السعي الى وأد الفتنة بدلاً من تعقيد الامور لأن ما يجري اليوم على الساحة العراقية لا يخدم سوى مؤامرات الأعداء الساعية إلى القضاء على العراق وتالياً على الأمة العربية والإسلامية بالكامل”. وطالب المولوي داعش بإعادة النظر في طريقة التعامل مع المسلمين في مناطق عدة سيما في فلسطين وإن ما يقع على الفلسطينيين من تهجير وتشريد وما يحاك من مؤامرات ضدّ المسلمين في بلاد كثيرة، يسبِّب تأجيج الصراع على أسس مذهبية وطائفية، ويدخل العالم في دوامة صراع لا تنتهي”.-انتهى-
——

 
الاتحاد البيروتي: ثورة 23 يوليو

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد البيروتي رئيس رابطة العروبة والتقدم د. سمير صباغ مقالة جاء فيها:
هي أم الثورات العربية وحتى انها تضاف الى الثورات الهامة في التاريخ من الثورة الفرنسية الى الاميركية الى البولشيفية، اذ أنها قلبت مجتمعاً عربياً رأس على عقب وأدخلت مبادئ وقوانين وأعراف جديدة في العمل السياسي التحرري فيه. اليوم تنهض في فلسطين – غزة مقاومة باسلة هي في منطلقاتها السياسية الوطنية تردادا لثورة يوليو المجيدة. واذا كانت نكسة 1967 قد شكلت هزيمة عربية وألحقت أضراراً بالغة بثورة 1952، فان قائد الثورة استطاع أن يرتفع فوق آثار النكسة ويعد عملاً سياسياً وشعبياً وعسكرياً ليثأر من النكسة ويعيد أمجاد ثورة 1952. ان ما يجري اليوم في غزة على يد المقاومة الباسلة يؤكد مرة اخرى على بسالة وعلى بطولات وتضحيات الشعب العربي في كل مكان مهما حاولت الابواق  الصهيونية والاميركية النيل من المقاتل العربي الذي ان صمم قاتل. وان توفرت له القيادة الحكيمة الشجاعة انتصر. حالة مصر العربية اليوم ليست اسوأ من حالها يوم اندلعت ثورة 23 يوليو. فقد كان الاستعمار البريطاني جاثماً على صدرها وكان الفقر المدقع هو حال الشعب المصري .. تزايد سكان وانكماش اقتصادي وفوارق كبيرة بين الطبقات، وكانت الاحزاب تتنافس فيما بينها ضاربة عرض الحائط مصالح الشعب ولا يحد من هذا التنافس حرص على السيادة وعلى الكرامة وعلى التهالك أمام السفارات وخاصة البريطانية وكانت القوات المسلحة وقد اصابتها الهزيمة في فلسطين تعيش حال من الفساد والرشوة والتبعية، وكانت حركة الاخوان المسلمين تستعد للقفز على السلطة فيها وكان الوضع العربي عموما أسوأ من الحال في مصر حيث تربعت أنظمة الفساد على عروش أنظمة عربية تابعة لامبراطوريات ذلك الزمن.  وفي ليل 22،23 يوليو ضرب جمال عبد الناصر وثورة الضباط الاحرار ضربتهم القاضية على كل هذه التحديات دفعة واحدة. لم تبالي ثورة 23 يوليو – ومن هنا عظمتها – بالوجود البريطاني في مصر ومن تنافس الاحزاب ومن محاولات جمعية الاخوان المسلمين الانقضاض على الحكم، ومن تردي الحالة الاقتصادية والاجتماعية. ومنذ ذلك اليوم بدأ ينبلج فجر جديد على الامة العربية. كان تجاوب الشعب العربي من المحيط الى الخليج كبيرا وهادفا لانه وجد في شعارات هذه الثورة المجيدة ما يحقق طموحاته في الحرية والاشتراكية والوحدة فيحقق حريته في طرد الاستعمار من أقطاره ويقضي على التخلف بنظام اقتصادي يرتكز الى بناء اقتصاد متين على أسس العدالة الاجتماعية ويقضي على التشرذم بطرح واقامة مشاريع وحدوية توحد الشعب العربي.
واليوم حال مصر أفضل من حالها يومذاك  ليتلطى  قادتها الجدد وراء حجج المساعدات الضرورية للاقتصاد المصري المرضي عنها أميركيا. اليوم فان هذه القيادة لم تنتهز الفرصة التي اتاحتها لها قضية فلسطين وغزة لتعود مصر الى دورها بقيادة الامة. كان يمكن لقيادة مصر أن تغادر الموقع الوسيط بين اسرائيل والفلسطينيين بل أن تلعب دور الطرف المؤثر الذي يستجيب للتاريخ والجغرافيا والمصالح المشتركة فيرفع الصوت عاليا موجها الانذار للدوائر الصهيونية والاميركية بان مصر تعلق معاهدة كامب دايفيد وملحقاتها اذا لم توقف اسرائيل الحرب على غزة، وان مصر تغلق السفارة الاسرائيلية وتطرد السفير الاسرائيلي احتجاجا على هذه الحرب. لو فعل السيسي هذا لكان اليوم هو زعيم الامة بلا منافس وكان قال لجمال عبد الناصر – الاقرب الى شخصيته كما يدعي – أنا ابنك فعلا وانا مؤمن بمبادئك وافكارك وتفانيك من اجل مصر وفلسطين وها انذا أنتصر لامتي ضد اعدائها التاريخيين من دون تهور او مغامرة او تراجع. المعركة اليوم كبيرة بغاياتها واهدافها ومجرياتها والامة العربية بأنظمتها يلفها الصمت وتقف موقف المتفرج وكأنها تسهم في الحرب على فلسطين .. فانتصار المقاومة ممنوع  وقد قال طوني بلير حول ان السعودية ومصر وبريطانيا وفرنسا وأميركا متفاهمون كلنا مع اسرائيل. فالمعركة اليوم على فلسطين كل فلسطين وعلى الشعب الفلسطيني كل الشعب الفلسطيني، فالغارات الاسرائيلية لا تميز بين فصيل فلسطيني واخر وبين قومي عربي واصولي اسلامي ولا حتى  بين اخواني وآخر، لذلك وجب على العرب وخاصة القيادة المصرية أن تأخذ بعين الاعتبار الامن القومي المصري والامن القومي العربي الذي يتهدده الوجود الصهيوني في فلسطين. في هذه الذكرى العطرة الـ62 لثورة يوليو نجد ان معاني هذه الثورة تتجسد في فلسطين اليوم. اليس ما تقوم به المقاومة مع ما يرافقها من ابتهالات مئتي مليون عربي بان ينصرها الله وهي اليوم تتأهب للتحرك في جميع الساحات انتصارا لها. ونحتفل بهذه الذكرى وسط  موجة عارمة من الحزن والفرح في آن، الحزن على مئات من اطفال فلسطين ونسائها ورجالها المسنين ووسط فرح وحبور لما يلحقه رجال المقاومة بالجيش الاسرائيلي الغاصب وما تعنيه هذه المعركة من تباشير تحرير فلسطين وأمة العرب.-انتهى-
——-
حركة الأمة نظمت لقاءاً تضامنياً مع غزّة ومحاضرة بمناسبة يوم القدس العالمي
 
(أ.ل) – نظمت اللجنة النسائية في حركة الأمة لقاءاً تضامنياً مع غزّة, ومحاضرة بمناسبة يوم القدس العالمي ألقاها الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري. بعد كلمة ترحيبية من مسؤولة اللجنة النسائية السيدة حياة كتوعة أشارت من خلالها إلى أن فلسطين وبالرغم من الجراح ستنتصر كما إنتصر لبنان في تموز 2006 بفضل تلاحم أبنائه وصمودهم ومقاومتهم للعدوان.
ثم بدأ الشيخ عبد الناصر جبري محاضرته ومما جاء فيها: في هذا العام يختلف يوم القدس العالمي عن الأعوام السابقة فبدل أن نحتفل ونتكلم بالتخصيص عن وجوب تحرير القدس الشريف، علينا أن نعيش مع آلام أهلنا في غزّة هاشم، نعيش مع الإجرام الصهيوني الذي ذكّرنا بالتاريخ الإجرامي لهذا العدو، بمجازره في دير ياسين، و لبنان، في سيناء بمصر والجولان المحتل.
وأضاف الشيخ جبري لا نستطيع أبدا أن نستغني عن فلسطين, والقدس إن تخلى عنها قوم فإن الله تبارك وتعالى يهيء لها قوماً أخرين, فعندما ذهب بعض الحكام العرب إلى كامب ديفيد، هيأ الله تبارك وتعالى للقضية الفلسطينية رجالاً أخرين، وقامت الثورة الإسلامية بإنزال العلم الصهيوني عن سفارة الصهاينة في طهران ليرتفع مكانه العلم الفلسطيني, وأصبحت سفارة فلسطين. وقال  إن المقاومة الإسلامية والوطنية استطاعت بفضل الله أن تحرر لبنان من العدو الصهيوني، وأن يعيش أهله بأمان وطمأنينة, وهذا العدو يحاول اليوم أن يرهب أهلنا في فلسطين، فالمجازر التي حدثت في منطقة الشجاعية تذكرنا بمجزرة قانا حيث أن الامم المتحدة لا تملك القدرة أن تدافع عن نفسها لا بل أن العدو الصهيوني قام بمجازره في قانا على مرأى منهم, لذلك نقول لأهلنا في غزة نحن معكم وإلى جانبكم, لعل أحدنا يقاوم بكلمة، ولعل الغير يقاوم برصاصة، ولعل الغير يقاوم بثبات ورباطة جأش. وختم سماحته لقاؤنا اليوم في ذكرى يوم القدس العالمي له طعم مختلف وجديد لأننا نقف مع أهلنا في غزة, ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يكرمنا بالصلاة في بيت المقدس فاتحين منتصرين، ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.-انتهى-
——-
كارول سماحة تحيي حفل في مصر أول أيام عيد الفطر المبارك

(أ.ل) – في إطار دعمهما لجهود التنمية في مصر وبشكل خاص النهوض بالمناطق العشوائية تتشرف الشبكة الدولية للحقوق والتنمية (GNRD), وشريكها المحلي “مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان بدعوة سيادتكم للتغطية والمشاركة في احتفالية تدشين حملة الشبكة الدولية لتنمية المناطق العشوائية في مصر، وذلك في تمام التاسعة والنصف صباح أول أيام عيد الفطر المبارك بنادى شركة الاسمنت بمنطقة “كفر العلو” بحلوان.
حيث تنطلق أولى فعاليات الحملة باحتفالية تشارك فيها لسفيرة النوايا الحسنة للشبكة السيدة الفنانة الشهيرة ” كارول سماحة ” سفيرة النوايا الحسنة للشبكة الدولية للحقوق والتنمية، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية وأهالي وأطفال المنطقة.
تهدف الاحتفالية إلى تعبئة الجهود المجتمعية والدولية لتنمية المناطق العشوائية في مصر، وتتضمن كلمات تحفيزية من سفيرة النوايا الحسنة للشبكة وجولة بالمنطقة للتعرف على احتياجات وأولويات الأهالي.
الشبكة الدولية للحقوق والتنمية (GNRD), منظمة دولية غير حكومية تتخذ من النرويج مقرا لها، أنشئت في يونيو 8002 بهدف دعم وتعزيز كل من حقوق الإنسان والتنمية البشرية من خلال تبني سياسيات واستراتيجيات جديدة لإحداث تغييرات حقيقية، وترتبط الشبكة “بشراكة إستراتيجية” مع شريكها المحلي” مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان المشهرة في مصر منذ عام 2008 تولى الشبكة الدولية وشريكها المحلي “ماعت” اهتماما متزايدا بمساعدة الشعب والحكومة المصرية على الوفاء باستحقاقات خارطة الطريق في إطار تكاملي يتضمن المشاركة في تعزيز نزاهة الانتخابات العامة من جانب، وتعزيز الجهود التنموية ذات الطبيعة الاقتصادية والخدمية والاجتماعية من جانب آخر.
إن الشبكة الدولية وماعت يؤمنان بأهمية الدور الإعلامى في دعم جهود التنمية ومساعدة الشركات الدوليين والمحليين على تحقيق النجاح في سعيهما المشترك لتلبية احتياجات الشعب المصري العظيم، ومن ثم فإننا نرى أن مشاركتكم الكريمة ستكون ذات أهمية كبيرة في هذا الاتجاه.-انتهى-
——-
إخمـاد حرائق في خراج بلدة بينو – عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 23/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 11,00، عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً، بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شبّت في خراج بلدة بينو- عكار.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 20000 متر مربع من الأشجار الحرجية والصنوبر.-انتهى-                             
——–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *