الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 1 تموز 2014 العدد2609

نشرة الثلاثاء 1 تموز 2014 العدد2609

علي حسن خليل هنأ سقلاوي لمحافظته على عائدات الخزينة

(أ.ل) – وجه وزير المال علي حسن خليل كتابا الى المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية المهندس ناصيف سقلاوي، هنأه فيه على جهوده في الحفاظ على عائدات الخزينة.
وجاء في الكتاب:
أتوجه إليكم بهذا الكتاب لأنوه بجهودكم التي بذلتموها في سبيل الحفاظ على عائدات الخزينة وضمان مصلحة الدولة، وذلك بعد إطلاعنا على ما حققته الإدارة وعلى رأسها المدير العام المهندس ناصيف سقلاوي في الآونة الأخيرة في موضوع العلاقة التي أرسيتموها مع شركات التبغ وخاصة الآليات التي اعتمدتموها لمعالجة موضوع التهريب مع شركة امبريال توباكو.
كما ننوه بجهودكم وفريق عملكم في تحسين جودة العمل ورفع مستوى الأداء من خلال المشاريع الأخيرة التي طرحتموها.
لهذه الأسباب أتوجه إليكم ولمؤسستكم بكتاب التنويه متمنين لكم دوام التقدم والازدهار ومتطلعين إلى ضرورة المكابرة في تحقيق المزيد من الإنجازات وتحقيق مصلحة الخزينة والدولة معاً.-انتهى-
——-
نقابة الصحافة اطلقت موقعها الالكتروني الرسمي

(أ.ل) – اطلقت نقابة الصحافة اللبنانية موقعها الالكتروني الرسمي على العنوان التالي: pressorderlebanon.com.
واعلنت في بيان انه بالامكان “العودة اليه لمراجعة ما يعود لشؤون النقابة والمهنة بصلة”، كما و”التواصل مع جديدكم عبر العنوان الالكتروني [email protected].
واضافت انه “يهمنا كل ما تهتمون لنشره من دراسات وابحاث وقراءات مع تخصيص الموقع زاوية لطلاب الاعلام والصحافة تنشر ابحاثهم وهواجسهم وتجيب عن اسئلتهم”.
كذلك بامكان المتصفح للموقع متابعة اخبار “الوكالة الوطنية للاعلام” وغيرها من الروابط الاخبارية من صحف ومجلات وشاشات تلفزيونية.-انتهى-
——-
انفجار عبوة ناسفة بالقرب من دورية تابعة للجيش في محلة باب الرمل – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 3.15 فجراً، واثناء مرور دورية تابعة للجيش في محلة باب الرمل – طرابلس، انفجرت بالقرب منها عبوة ناسفة زنة 800 غرام من المواد المتفجّرة، موضوعة إلى جانب الطريق ضمن علبة معدنية تحتوي على كمية من الكرات الحديدية، من دون تسجيل أي إصابات بالأرواح. وعلى الأثر فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول مكان الانفجار، وتولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث.-انتهى-
——-
وفد جمعية المصارف زار وزير الداخلية وقدم له شيكاً مساهمة لدعم السجون
المشنوق: الاجهزة يقظة وحذرة وعلى تنسيق تام في ما بينها
باسيل عن سلسلة الرتب: الموظفين مغبونون ويجب حل مشكلتهم بطريقة عادلة

(أ.ل) – عقد مجلس الأمن المركزي صباح اليوم في وزارة الداخلية، اجتماعه الدوري برئاسة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وجميع أعضاء المجلس، وبحث مجلس الامن المركزي في تفاصيل متابعة الخطة الامنية وملاحقة الشبكات الارهابية، واتخذ القرارات اللازمة في شأنها والتي بقيت ذات طابع سري.
ثم استقبل وزير الداخلية وفد جمعية المصارف اللبنانية برئاسة الدكتور فرنسوا باسيل الذي قدم له شيكا، مساهمة باسم الجمعية لدعم السجون.
وقدم المشنوق لرئيس الجمعية فرنسوا باسيل درعا، كناية عن علم استقلال لبنان موقعا من زعماء الاستقلال.
بعد ذلك أزاح المشنوق وباسيل وأعضاء الجمعية الستارة عن لائحة الشرف بأسماء المساهمين لإعادة تأهيل السجون في لبنان.
وقال المشنوق في المناسبة: “نشكر جمعية المصارف برئاسة الرئيس فرنسوا باسيل وغرفة التجارة برئاسة الرئيس محمد شقير والاخوان الموجودين بيننا على وطنيتهم والمساعدة في الحل المرحلي لمسألة السجون في لبنان، وهي جزء من مواجهة الارهاب الذي يطال كل اللبنانيين والذي نخوض معركة في وجهه، إذ إن كل اللبنانيين يواجهون الارهاب، وهذا يؤكد المسؤولية الوطنية لجمعية المصارف وعدم تقصيرها في أي واجب وطني يطلب منها في كل الظروف”.
أضاف: “أرباح المصارف هي أرباح لكل لبنان، ونجاحها هو نجاح لكل لبنان، وهذا القطاع حقق في العشرين سنة الماضية نجاحا باهرا، سواء على الصعيد اللبناني او العربي او الدولي، وهو نجاح يستحق من كل لبناني التهنئة، ونشد على أيديهم متمنين لهم التوفيق، كما نجحوا في الماضي سينجحون في المستقبل، فضلا عن الشكر لكل الافراد والشركات التي قدمت المساعدات في هذا المجال. وان شاء الله ننجح كأجهزة أمنية وكوزارة داخلية كما نحجت جمعية المصارف”.
سئل: متى تبدأ هذه العملية؟
أجاب: “إنها عملية ترميم تبدأ في الأسابيع المقبلة، وهي عملية مرحلية محدودة، وترميم فقط. أما بناء السجون الحديثة فيحتاج الى تمويل دول يجري البحث في شأنه الآن”.
وعن الوضع الامني قال: “الوضع الامني متماسك، وقد فشلت العمليات الثلاث التي حصلت، على الرغم من الاضرار التي وقعت، ونحن مستمرون في العمل والمواجهة بدعم من كل اللبنانيين”.
سئل: كيف يمكنكم طمأنة اللبنانيين بعد التفجيرات التي وقعت الاسبوع الماضي؟
اجاب: “اطمئنهم ان الاجهزة الامنية يقظة وحذرة وعلى تنسيق تام، وتقوم بكل واجباتها وهي على تنسيق كامل. ودليل هذا النجاح فشل العمليات الاخيرة في وصول الانتحاريين الى أهدافهم”.
سئل: هل تتخوفون أن يتحول لبنان الى عراق ثان؟
اجاب: “لا، ابدا، ظروف لبنان مختلفة وطبيعته ايضا، ولا يشبه العراق بشيء”.
سئل: كيف تطمئن الناس؟
اجاب: “نحن في جهوز كامل، وسنقوم بكل واجباتنا، ولن نتردد. وما حصل في الآونة الأخيرة يؤكد نجاح هذا التنسيق وهذا الجهوز، وما جرى في الاجتماع هو مناقشات سرية لن نعلن عنها”.
سئل: هل هناك اجتماع في السراي؟
اجاب: “ان اجتماعات الأمن دائمة”.
وعن طرح العماد عون قال المشنوق: “لقد أبلغته موقفنا عندما زرته، وليس هنا المكان المناسب لمعالجة الموضوع”.
أما رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل فقال: “أود أن أشكر معالي الوزير على الجهد الذي يبذله لاستقرار الامن في لبنان، نحن نشكركم معالي الوزير لحضوركم الى جمعية المصارف منذ مدة لعرضكم واقع السجون والسجناء في سجن رومية تحديدا، كما في السجون الاخرى. واقتناع المصارف بهذا المشروع، قمنا بواجبنا كما يقوم كل مصرف على حدة بواجباته الاجتماعية في كل مناسبة، تجاه بلدهم. صحيح أن المصارف تجني الأرباح، لكن من خلال هذه الارباح تقوم بواجباتها ومساهماتها في المشاريع الاجتماعية. نتمنى لكم معالي الوزير كل التوفيق في مهماتكم، لان خطواتكم هي وحدوية لكل اللبنانيين”.
وعن موضوع السلسلة قال باسيل: “نحن مع حل اجتماعي شامل لكل موظفي الدولة اللبنانية، ونعتبر أن الموظفين مغبونون ويجب حل مشكلتهم بطريقة عادلة متزامنة مع الاصلاحات المطلوبة”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/7/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/7/2014 ولغاية 31/7/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخ  3/7/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة في حقل رماية الطيبة – بعلبك.
واعتباراً من 30/6/2014 ولغاية 4/7/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 1/7/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيوم السيمان.
واعتباراً من 29/6/2014 ولغاية 11/7/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——-
في إطلاق المركزي “السطح الأخضر”
سلامة: نشجع المصارف على دعم مشاريع صديقة للبيئة

(أ.ل) – أطلق مصرف لبنان في مركزه الرئيسي في الحمرا “السطح الأخضر” Green Roof بالتعاون مع مشروع سيدرو التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي CEDRO-UNDP. واعتبر المركزي في بيان إثر الإطلاق، انه “بما أن زيادة المساحات الخضراء في بيروت والمدن اللبنانية الأخرى قد أصبحت تحديا كبيرا، باتت السطوح الخضراء تشكل بديلا لتجميل المدينة حيث استحداث الحدائق أمر مستحيل”، لافتا الى أنه “مشروع ريادي في لبنان والمنطقة ونأمل بأن يشجع ويعتمد من قبل القطاعين العام والخاص”.
واوضح البيان أن “مبادرة السطح الأخضر النموذجية حصلت على تمويل من مصرف لبنان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، علما أن الحكومة الإسبانية هي التي مولت مساهمة الـUNDP عبر صندوق إعمار لبنان الداعم لمشروع سيدرو. وقد قامت شركة محلية بتصميم السطح الأخضر بمساعدة خبراء دوليين”.
وتم تجهيز المقر بسطح أخضر مساحته 834 مترا مربعا، وهو سطح مزروع بالنبات لتجميل المبنى وتعزيز أداء الطاقة، مما يزيد حصة المساحات الخضراء. ويعتبر السطح الأخضر عازلا يتيح تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 10 في المئة، بفضل عدد الطبقات التي تكونه (التربة والنباتات والمياه). فهو يمتص الحرارة ويخفف بالتالي من الحاجة إلى المكيفات في الطابق الواقع مباشرة تحت السطح، وحتى في الطوابق السفلى ولو بدرجة أقل. أما من الناحية البيئية، فالسطح الأخضر يخفف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) من خلال الحد من استعمال المكيفات.
وتضم مكونات السطح الأخضر الخث والرمل والحصى والإطارات المطاطية القديمة والصوف الصخري والبرليت أو الفيرمكوليت الخاضعة لمراقبة أجهزة تحسس موصولة بغرفة تحكم لقياس مستوى المياه والمواد المغذية. تشمل المرحلة الأولى من المشروع غطاء أفقيا مؤلفا من نباتات محلية متنوعة الألوان والأحجام ومواسم الإزهار، في حين تركز المرحلة الثانية على الشكل العمودي عبر زرع ثلاث أشجار زيتون أوروبية. ولقد تم اختيار النباتات وفقا لمواسم ازهرارها ليبقى السطح مزهرا على الدوام.
وألقى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كلمة للمناسبة قال فيها: “تجهز مصرف لبنان أخيرا بمساحات خضراء، كهذا السطح الأخضر الذي يسمح لنا أيضا بتوفير الطاقة.
يسعى المصرف المركزي إلى استحداث برامج تمويل من شأنها أن تساهم في تطوير قطاع البيئة في لبنان. وفي هذا الإطار، اعتمدنا مقاربة اقتصادية باعتبار أن قطاع البيئة يساعد في خلق الوظائف وفرص العمل ويمثل مصدر ثروة للبلاد إذ إنه قد يشكل 2-3% من إجمالي الناتج المحلي. ويؤثر هذا القطاع بشكل غير مباشر على مختلف القطاعات الإقتصادية، لا سيما السياحة.
كما تعلمون، تعاني القرى اللبنانية حاليا من قلة النشاطات. لذا، إن إنشاء مساحات خضراء سيجمل البيئة ويسمح لقرانا مجددا بجذب السياح وتأمين فرص عمل جديدة للحد من الهجرة الريفية. وعلينا أيضا الاستفادة من البحر. فوضعه الحالي، لسوء الحظ، لا يشجع العديد من النشاطات السياحية. ولنهتم أيضا بالجبل اللبناني الذي يزيد من جمال بلدنا والذي تستلزم المحافظة عليه جهودا مشتركة”.
أضاف “إن مصرف لبنان يشجع المصارف على منح قروض لأية مشاريع صديقة للبيئة، بعد دراسة معمقة للمشروع، مثل تشييد الأبنية المطابقة للمعايير البيئية. وقد زاد اهتمام المصارف بهذا الشق البيئي، كما يتبين من طلبات القروض المرسلة إلى البنك المركزي بخصوص مشاريع صديقة للبيئة، لا سيما في قطاع البناء، والتي تجاوز مجموعها المئة مليون دولار.
إن الإستخدام الفعال للطاقة أمر حيوي بالنسبة إلى لبنان. نتكلم اليوم عن الإمكانيات النفطية والغازية، علما أن تنفيذ هذه المشاريع يتطلب وقتا طويلا. زد على ذلك أن تغطية إحتياجات لبنان الحالية تتطلب استيراد الطاقة بمبلغ 6 مليار دولار سنويا. فإن استطعنا توفير 10-20% من هذا المبلغ، سيتحسن ميزان المدفوعات بنسبة ملحوظة كما يساهم التطور البيئي في خفض الفاتورة الصحية”.
وختم “سيواصل مصرف لبنان جهوده الرامية إلى تعزيز البيئة والقطاع البيئي، لا سيما من خلال استحداث تقنيات هندسة مالية ملائمة. وها نحن اليوم نقرن القول بالفعل ونشارك في نشاطات بيئية لا تقتصر على حرم مصرف لبنان كما في هذه الحديقة، بل تشمل نطاقا أوسع إذ إننا نشجع المصارف على تحمل مسؤولياتها الإجتماعية من خلال دعم مشاريع صديقة للبيئة”.-انتهى-
——-
نقيب المحررين واكب المقدسي الى قصر العدل:
أكدنا تضامننا مع تلفزيون لبنان وأيدنا بثه المونديال

(أ.ل) – واكب نقيب المحررين إلياس عون رئيس مجلس ادارة “تلفزيون لبنان” الزميل طلال المقدسي أمس الى قصر العدل بعدما استدعى للادلاء بافادته حول الدعوى المقامة ضد التلفزيون لاقدامه على بث وقائع “المونديال”. وقبيل انصراف عون والمقدسي من قصر العدل بعدما أرجئت الجلسة، قال نقيب المحررين: “جئنا لنعرب عن تضامننا مع رئيس مجلس إدارة “تلفزيون لبنان” لكونه عضوا مسجلا في الجدول النقابي منذ السبعينيات، ولتأييدنا لخطوة “تلفزيون لبنان” ببث وقائع “المونديال” وهي خطوة لاقت إرتياحا واسعا لدى جميع اللبنانيين على إختلاف مناطقهم ومشاربهم، ويجب ألا تكون موضع ملاحقة أمام القضاء الذي نحترمه ونحترم ما يصدر عنه من أحكام”. –انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعلبك ورياق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/7/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.55 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً بين بعلبك ورياق، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12.30 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——-
الفرزلي زار بري: اقتراحات عون تصلح لنقاش وطني حقيقي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس المجلس النيابي السابق إيلي الفرزلي الذي قال بعد اللقاء:
بالأمس كان هناك مبادرة او اقتراحات تقدم بها العماد ميشال عون، لابّد من ان تقرأها بصرف النظر عن الموقع الذي تقف منها تأييد او شجباً، ويجب ان تكون مناسبة لتحريك المياه الراكدة المتعلقة بالمؤسسات الدستورية سواء لجهة انتخاب وضرورة انتخاب رئيس للبلاد او لجهة تحريك مسألة انتاج قانون انتخابات نيابي جديد قبل استحقاق دستوري قادم في 20 آب، حيث ستدعى فيه الانتخابات النيابية. اعتقد ان هذه الاقتراحات التي تقدم بها العماد ميشال عون تصلح لأن تكون اساساً وقاعدة لنقاش وطني حقيقي، تكون مادة للاتفاق حول عناوينها الرئيسية لدفع الامور بنفس دستوري وثقافة دستورية وبالتحديد دستور الطائف للنقاش حول النتائج التي قد تترتب قبل حلول موعد دعوة الهيئات الانتخابية للانتخاب، لذلك نحن نتكلم من هنا من عند دولة الرئيس بري رئيس المجلس النيابي، هذه المؤسسة المسؤولة الحقيقية عن الحوار الوطني لأن الدستور نص على أنها تكون مكان اجراء الحوار الوطني بشكل مستمر ودائم، وقد سبق ونجحت التجربة التي قام بها دول الرئيس بري لتحقيق هذه الاهداف.
وختم: على كل نأمل ان يصار الى تحريك هذه المياه الراكدة خدمة لبنان واللبنانيين في ظل ظروف مستعصية على مستوى المنطقة.
ثم استقبل الرئيس بري رئيس التجمع الشعبي العكاري النائب السابق وجيه البعريني الذي اوضح انها “كانت مناسبة لتهنئة دولته بحلول شهر رمضان المبارك، وجرى عرض للتطورات والاوضاع الراهنة لاسيما الوضع الامني في طل التهديدات الارهابية التي يتعرض لها لبنان.
وتطرق الحديث الى حاجات الشمال الانمائية عموماً وعكار خصوصاً”.-انتهى-
——-

قوى الأمن الداخلي: تعميم صورة مشتبه به بالتسبب بمقتل شخص جراء حادث سير

(أ.ل) صـدر عن المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلـي – شعبة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/7/2014 البـلاغ التالـي:
تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً لإشارة القضاء المختص،  رسماً شمسياً للمدعو:
ـ محمد صابر بن محمد طلال كريزان (مواليد 1994) من التابعية السورية، يُشتبه به بقيادة سيارة نوع فولكسفاكن “باسات” لون أسود تحمل لوحة سورية، تسببت بمقتل المغدور افرام جرجي حجار بتاريخ 10/06/2014 جراء حادث صدم في محلة الأشرفية – جادة الإستقلال. لـذلك، يرجى من المواطنين الكرام ممن شاهدوه أو لديهم أية معلومة عنه أو عن مكان إقامته، المساهمة بتوقيفه من خلال الإبلاغ عن مكان وجوده، عبر الإتصال فوراً على رقم الطوارئ 112، أو بمركز مفرزة سير بيروت الثالثة في وحدة شرطة بيروت على أحد الرقمين: 389170/01 – 395888/01، للإدلاء بما لديهم من معلومات، علماً بأن كل مواطن يساهم في إعطاء أية معلومة يبقى اسمه طي الكتمان وفقاً لأحكام القانون.-انتهى-
——-
سلام التقى وفد جمعية تراخيص الامتياز ومدير عام “سوليدير”

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام رئيس “الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز” شارل عربيد على رأس وفد من الجمعية. بعد اللقاء قال عربيد: “تشرفنا بزيارة دولة الرئيس تمام سلام ووضعناه في اجواء العمل الذي نقوم به في الجمعية وتحدثنا عن موضوع التراجع والانكماش الموجود في الاسواق وكيفية التعامل معا لكي نمرر هذه المرحلة الصعبة، ونحن كلبنانيين علينا التكافل والتضامن لكي نتخطى اقتصاديا هذه الازمة التي نمر بها وقد أخدنا بتوجيهات الرئيس سلام في هذا الموضوع”.
اضاف “كان لنا ايضا رأي في ما يتعلق بموضوع سلسلة الرتب والرواتب وطريقة تمويلها وطرحنا وجهة نظرنا بالنسبة الى الزيادة على القيمة المضافة، وتكلمنا ايضا في موضوع التسعيرة الجديدة للكهرباء وتأثيرها على مؤسساتنا وقد طلبنا من دولة الرئيس ان يعطي هذا الامر الاهمية اللازمة ونتمنى رغم كل الاحداث التي تجري من حولنا، ان يكون فصل الصيف في لبنان جيدا لكل القطاعات المنتجة في لبنان سواء كانت سياحية أو تجارية او امتياز وان شاء الله نستطيع ان نمرر هذه المرحلة الصعبة بالتعاون جميعا مع رئاسة الحكومة وكل الوزارات. ومن زوار السرايا مدير عام شركة “سوليدير” منير الدويدي.-انتهى-
——–
شقير تابع التعاون الاقتصادي بين لبنان وسلطنة عمان

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في مقر الغرفة، رئيس مجلس الاعمال اللبناني – العماني شادي مسعد يرافقه نائب الرئيس بسام برغوت، وبحثا في التعاون الاقتصادي بين لبنان وسلطنة عمان.
وأكد شقير أهمية مجالس الاعمال بين لبنان وكل دول العالم، “والتي من شأنها تفعيل التعاون والتواصل بين رجال الاعمال اللبنانيين مع نظرائهم العرب والاجانب، بما يحقق زيادة التبادل التجاري واستكشاف فرص الاستثمار وخلق شراكات عمل بما يؤدي الى زيادة النمو الاقتصادي وزيادة الرفاه الاجتماعي”. ونوه بأهمية مجلس الاعمال اللبناني-العماني ودوره في تنمية العلاقات الاقتصادية على مختلف المستويات مع سلطنة عمان، “ولا سيما في ظل النهضة الكبيرة التي تشهدها السلطنة والنمو الكبير الذي يسجله اقتصادها، والدور المتنامي والريادي للجالية اللبنانية في هذا البلد الشقيق”.
وشدد شقير في هذا السياق، على أن “تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الخليج سيبقى من ضمن أولوياتنا، ولا سيما أن هذه الشراكة التاريخية كانت الداعم الاساسي للاقتصاد اللبناني والحاضن الدائم لطاقاتنا البشرية”.
أما مسعد، فنوه بالاهتمام الذي أبداه شقير تجاه تفعيل عمل المجلس، مؤكدا “التعاون الدائم مع شقير وغرفة بيروت وجبل لبنان التي تشكل المظلة الحقيقية للقطاع الخاص في الداخل والخارج”، مشددا على أن “المجلس لن يألو جهدا للقيام بكل ما يلزم لتوطيد العلاقة بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم العمانيين بما يحقق مصلحة البلدين وشعبيهما”.-انتهى-
——-
حرب في ندوة عن الاتصالات: أتحمل مسؤولية خفض الاسعار
وتحسين خدمة الاتصالات والانترنت رغم الخسائر في الأشهر الأولى

(أ.ل) – استضافت رابطة اصدقاء كمال جنبلاط في مقرها في بيروت ندوة عن “الاتصالات في لبنان بين النقمة العامة من المعاناة اليومية وإمكانية الاصلاح السريع” تحدث فيها وزير الاتصالات بطرس حرب والنائب غازي يوسف، وأدارها عدنان الحاج، في حضور النائب امين وهبي والوزير السابق عباس خلف ومدير عام شركة “ألفا” الدكتور حسن عواضة وممثلين عن الجمعيات والنقابات والهيئات الاجتماعية والمدنية ووسائل الاعلام ومهتمين.
أشار الوزير حرب الى ان وضع قطاع الاتصالات كان غير مرض عند توليه مهام الوزارة وسبب معاناة دائمة لمستخدمي وسائط الاتصال والتواصل في لبنان، مؤكدا ان من حق المستخدمين الشكوى من التقطع في الخطوط، والصوت والبطء في الانترنت، وطريقة احتساب الدقائق وكسورها، وارتفاع كلفة التخابر والتواصل”.وقال: “بصراحة كانت وزارة تقوم على مخالفة القانون”.
وتساءل: “أمن المعقول ان لبنان الذي كان رائدا في منطقة الشرق الأوسط، لجهة اعتماد الوسائط الحديثة للاتصال والتواصل في عقد تسعينات القرن الماضي، يصبح اليوم في المرتبة 87 عالميا؟
وشرح أسباب هذا الواقع المرفوض وربطه بالطرق والسياسات التي اعتمدها وزراء سابقون في تسييرهم لشؤون الوزارة، وفي تعاطيهم مع مشغلي وسائل الاتصال والشركات المشغلة وطريقة التعاقد معها، وما ترتب على ذلك مع كلفة مرتفعة، ومن تخلف وتراجع عن ركب التطور في قطاع الاتصالات. واستعرض نماذج متعددة عن طرق تعاطي الوزراء المشار اليهم مع موظفي الوزارة والهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات، والضغوط الممارسة على شركتي ALFA و MTC TOUCH لدفع مبالغ مالية طائلة لهيئات ونواد لغايات انتخابية أو حزبية.
وحدد السياسة التي اعتمدها للتعاطي مع موضوع الاتصالات، وقال: “قرارنا في الوزارة تخفيض الأسعار، وتحسين الخدمات، وتعديل ما يلزم من قوانين وقرارات، لكي تتماشى مع ما يحصل من تطور تقني سريع في وسائط الاتصال والتواصل. وأردف: “انا أنظر الى الموضوع من الناحية الاقتصادية وليس من الناحية المالية، وقد أكد الواقع الجديد على الأرض أن ما توصل اليه فريق الخبراء من قناعة حول تراجع المداخيل مع تخفيض الأسعار هو مؤقت، والمدة لا تزيد عن ستة أشهر، وسيعوض ذلك من التزايد السريع في اعداد المستخدمين”.
وأكد ان “الهدف كان إدخال لبنان في رهان الدول المتنافسة على عالم الاتصالات”، مشيرا الى أن “تحرر القطاع هو لانقاذه من الروتين الاداري ولافساح المجال امام المنافسة”.
ولفت إلى أن “المشكلة عندنا ليست فقط في عدم توافر المال وانما في كيفية خدمة الدولة”، مشيرا الى “الرشاوى والتوظيفات غير المناسبة التي ادت الى هجرة الشباب الكفؤ”.
وأعلن أن “قطاع الاتصالات كان في طريقه الى الخراب”، وقال: “استعنت بكفاءات وبموظفين مطلعين على اعمالهم، وقررت ان اترك الاصطفاف السياسي بين 8 و14 اذار وان تكون خدمة الوزارة لجميع اللبنانيين والا يبقى هذا القطاع كما هو عليه”.
أضاف “هناك قضايا كبيرة لا يمكنني ان انفذها، لذا عملت على تأليف لجنة لدراسة ما يمكن عمله، فكانت الدراسات مفيدة جدا”، وأوضح ان “خسارة بسيطة ستحصل في قطاع الاتصالات في المرحلة الاولى”، لافتا الى “مناقشات حصلت في مجلس الوزراء بهذا الشأن”، وأعلن “تحمله مسؤولية القرارات التي سنتخذها لأن وزارة الاتصالات يجب أن تكون في خدمة كل الناس، واذا كانت سليمة وغير مكلفة تساعد في تنمية الاقتصاد”.
وقال: “اتخذت قرارات كبيرة منها جعل الوزارة تحت سقف القانون وابعاد الوزارة عن الصفات الحزبية وجعلها في خدمة الناس”، مشيرا الى ان “تشكيل الحكومات من منطلق استرضاء كل الاطراف يبعدها عن المحاسبة”.
وختم مثنيا على “الدور التاريخي للراحل كمال جنبلاط وعلى الدور الوطني الحالي للنائب وليد جنبلاط”.-انتهى-
——-
حكيم: مؤشرات الوزارة تشير إلى أن الاسعار في رمضان على حالها

(أ.ل) – هنأ وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بحلول شهر رمضان، وقال في تصريح اليوم:”نحن نعلم أنه كل عام في شهر رمضان، هناك إرتفاع في أسعار المواد الغذائية وعلى رأسها اللحوم والخضار والفواكه والحلويات. وهذا الإرتفاع منه ما يأتي من قبل المنتجين ومنه ما يأتي من قبل التجار. وقبل حلول شهر رمضان المبارك الكريم، دعوت إلى إجتماع داخلي في وزارة الإقتصاد والتجارة ضم المدير العام وعددا من المسؤولين وطلبت أن تكون هناك رقابة مشددة خلال شهر رمضان الكريم لمنع أي إرتفاع غير مبرر في الأسعار”.
وقال: “قد صدر مذكرة داخلية من الوزارة إلى مديرية حماية المستهلك والمصالح الإقليمية في كل المناطق اللبنانية، من أجل تفعيل المراقبة والتشدد في تطبيقها بهدف منع أي محاولة للتلاعب في الأسعار وخاصة من قبل التجار خلال شهر رمضان بسبب زيادة الطلب على بعض السلع لاسيما الغذائية منها”.
وأكد “أن المؤشرات الداخلية للوزارة تشير إلى أن الاسعار في شهر رمضان على حالها، وذلك في مفارقة كان يحدث عكسها كل عام. هذا طبعا لا يعني فقط مراقبة الأسعار وإنما أيضا مراقبة جودة السلع المعروضة وصلاحيتها منعا لأي إمكانية في عرض سلع ومواد لا تتمتع بالجودة أو الصلاحية المطلوبتين نتيجة زيادة الطلب على هذه السلع خلال شهر رمضان. من هذا المنطلق وعلى الرغم من الأوضاع الأمنية الحالية، فإن الوزارة تسعى بكل ما تملك من قدرات إلى أن يكون شهر رمضان هذا العام مختلف عن سابقيه من ناحية تطبيق القانون. ”
وذكر المواطنين “أننا وضعنا بتصرفهم خط ساخن هو 1739 وكذلك إمكانية تقديم الشكاوى على الموقع الألكتروني للوزارة بالإضافة إلى التطبيق الكتروني Consumer Protection Lebanon على الهاتف الخليوي لخدمة حماية المستهلك في لبنان. ومن خلال هذه الوسائل يمكن لأي مواطن أن يبلغ عن أي مخالفة كان شاهدا عليها. وأجهزة الوزارة على السمع للتدخل فور التبليغ”.-انتهى-
——-
زعيتر تابع مع وزواره قضايا خدماتية وانمائية

(أ.ل) – عرض وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه مع عدد من النواب “الاوضاع التي تشهدها البلاد والتأثيرات السلبية التي تجتاح المنطقة من جراء تطورات الاحداث والمتغيرات التي تحصل، اضافة الى الشأن الخدماتي الانمائي”.
واطلع من نقابات مالكي الشاحنات العمومية ومخلصي البضائع والوكلاء البحريين والترانزيت الدولي في حضور رئيس مجلس مرفأ بيروت حسن قريطم، “على أوضاع المرفأ وأعمال النقابات والمطالب في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة”.
وبحث زعيتر الشؤون والمطالب الانمائية المناطقية مع عدد من البلديات.-انتهى-
——
شبطيني: للاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – أكدت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح اليوم أنه “لا شك في أن الأحداث الاقليمية المتسارعة في الآونة الاخيرة وخصوصا في سوريا والعراق باتت تستدعي أكثر فأكثر الالتزام الفعلي بسياسة النأي بالنفس ووضع المصلحة الوطنية اللبنانية فوق أي اعتبار، التي لا ضمانة من دونها للبنانيين في وجه التداعيات الداهمة والتي شهدنا خطورتها على الاستقرار الامني في الداخل من خلال ما جرى من اعمال ارهابية ومحاولات اجرامية الاسبوع الفائت، والتي نجح لبنان بمواجهتها عبر التنسيق بين الاجهزة الامنية والمواقف الحاسمة للقوى العسكرية الشرعية وسهرها الدائم على أمن المواطن والوطن”.
وأضافت “إلا أن ذلك لا يعفي السلطة السياسية اللبنانية من مسؤولية تعزيز التضامن الوزاري وضرورة قيام المجلس النيابي بواجباته في مقدمها الاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية لانه لا يجوز في ظل هذه الظروف الصعبة أن يبقى لبنان تحت رحمة الفراغ الرئاسي لما لذلك من آثار سلبية على مختلف الصعد”.
وختمت “ومع حلول شهر رمضان المبارك لا بد لنا من التوجه الى اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بأصدق التهاني والتمنيات بان يفتح لنا هذا الشهر الفضيل باب الخلاص والمحبة والوحدة وبأن يتسلح الجميع بالقيم والفضائل الرمضانية الكريمة”.-انتهى-
——-
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج  البلدات التالية: ضهر المغارة – الشوف، عيات، بينو والدورة – عكار، وبلوزا – بشري. قدرت المساحات المتضررة بنحو  340 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——-
قزي: نرفض اي طرح دستوري او تشريعي قبل انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – أعلن وزير العمل سجعان قزي، في تصريح اليوم، تعليقا على الطرح الذي اطلقه رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون امس، ان “الموقف الذي سآخذه ليس موجها ضد العماد عون الذي نحترمه انما هو رد بالمبدأ، نحن كحزب وانا شخصيا لسنا بوارد البحث في اي طرح دستوري او تشريعي بغض النظر عن مدى صوابيته او عدمها قبل انتخاب رئيس جمهورية لبنان، وبعد ذلك كل شيء يصبح من الممكن البحث فيه، خصوصا واننا كحزب كتائب سباقون في الدعوة الى اعادة النظر في النظام اللبناني وتصويب اتفاق الطائف، وسد الثغرات الدستورية، واعادة التوازن الى المؤسسات الاولى في البلد وصلاحيات رئيس الجمهورية”.
واضاف “في الشكل نرد اي طرح إن كان من عون او من اي طرف سياسي أكان صديقا او حليفا او خصما سياسيا فالأمر موقف مبدئي، أما بالنسبة الى المضمون فأنا ضد كل ما يلهي القادة اللبنانيين والرأي العام عن انتخاب الرئيس”.
وتمنى الوزير قزي “ان ينجح التقارب بين العماد عون والرئيس سعد الحريري كما نتمنى نجاح اي حوار بين اي طرف لبناني لان مشكلة لبنان الاولى هي انعدام الحوار، وحتى عند وجود الحوار لا يكون جديا وعندما يكون جديا لا تكون هناك نية طيبة”.
وتابع “نحن نريد حوارات جدية لديها هدف يؤدي الى انقاذ الجمهورية، وهذا العنوان الذي اطلقه الرئيس امين الجميل في مبادرته”.
وشدد وزير العمل على ان “ما نريده هو انتخاب رئيس للجمهورية وليس تعديلا للدستور لان اي تعديل دستوري بغياب الرئيس يكون غير دستوري”، لافتا الى انه “لا يمكن في ظل الشغور الرئاسي ان تكون كل صلاحيات المؤسسات الدستورية كاملة”، وقال: “فلننتخب رئيسا وبعدها لكل حادث حديث”.
وأوضح “ان انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب يتطلب تغيير النظام اللبناني وتحويله من برلماني الى رئاسي”، سائلا “هل الاطراف الاخرون سيقبلون بالنظام الرئاسي، فهم لا يقبلون بالرئيس من دون صلاحيات فكيف الحال مع النظام الرئاسي؟”. واكد قزي انه “لا يمكن ان يقرر فريق واحد تعديلا دستوريا من دون موافقة الاطراف الاخرى والمسألة ليس عددية، والتصويت الوحيد المطلوب هو التوجه الى البرلمان وتأمين النصاب لانتخاب رئيس وانقاذ البلد”.-انتهى-
——-
بيكر: إسرائيل لن تكون ديمقراطية بظل الاحتلال
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- اقتبست صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء جزءاً من مقابلة مطوّلة مع وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر سيتم نشرها لاحقاً قوله “إن اسرائيل ستجد صعوبة في الحفاظ على الطابع اليهودي والديمقراطي لها طالما هي مستمرة في الاحتلال”.-انتهى-
——–
مقبل التقى قهوجي واطلع على أوضاع الموقوفين في رومية

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل صباح اليوم في مكتبه في الوزارة، مع رئيس المحكمة العسكرية العميد الركن الطيار خليل ابراهيم ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر ورئيس محكمة التمييز العسكرية الجناحية القاضي سمير عقيقي ورئيس محكمة التمييز العسكرية الجنائية القاضي الياس نايفة وقاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا، واطلع منهم على سير أعمال المحكمة العسكرية في ظل الاجواء الضاغطة وتزايد اعداد الموقوفين المحالين لهذه المحكمة، نتيجة التوقيفات التي يجريها الجيش والاجهزة الامنية في كل المناطق اللبنانية.
كذلك اطلع على أوضاع الموقوفين في سجن روميه وسلوكهم والمراحل التي بلغتها محاكمة هؤلاء السجناء. وأثنى على الجهود والجدية المتبعة من المحكمة وقضاتها في مواكبة الجرائم والتفجيرات الانتحارية.
وظهرا، استقبل مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي وبحث معه في الاوضاع الامنية، واطلع على التدابير والاجراءات المتخذة في كل المناطق اللبنانية للحفاظ على الامن والتصدي لعصابات الارهاب.-انتهى-
——-
فرنجية التقى طربيه وتجمع رجال الاعمال في طرابلس والشمال

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجيه في مؤسسة المرده في بنشعي، راعي ابرشية استراليا المارونية المطران انطوان طربيه يرافقه السيد ميشال حايك والمغترب انور حرب حيث تم البحث في اوضاع الجالية اللبنانية في استراليا عموما والجالية المارونية خصوصا.
وكان فرنجية، قد استقبل وفد تجمع رجال الاعمال في طرابلس والشمال برئاسة عمر الحلاب حيث كان تأكيد على “اهمية التواصل والتعاون بين طرابلس وزغرتا على الاصعدة كافة”. كما كان بحث في بعض المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها الشمال بالاضافة الى اوضاع مرفأ طرابلس والمنطقة الحرة ومعرض رشيد كرامي وغرفة التجارة والصناعة والزراعة.-انتهى-
——
دعوات إسرائيلية تنادي بإقالة نتنياهو
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- دعا الرئيس السابق لحزب الاتحاد القومي الاسرائيلي “يعقوب كاتس”، رئيس الوزراء الاسرائيلي “بنيامين نتنياهو” لتقديم استقالته من منصبه, حيث وصفه بالفاشل خلال السنوات الستة التي شغل فيها منصب رئيس الوزراء. ونقلت صحيفة “معاريف” عن كاتس تصريحاته :”بنيامين نتنياهو لا مفر من تقديم استقالتك فأنت خلال ست سنوات مضت تشغل منصب رئيس الوزراء وقد فشلت في الحفاظ على قوة الردع لإسرائيل في مواجهة العرب”.-انتهى-
——-
كنعان لمستغربي توقيت مبادرة عون: ألم يكفكم 24 عاما
من الخلل لتبادروا اذا كنتم تريدون فعلا الشراكة الوطنية؟

(أ.ل) – أكد امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان، في حديث الى مصدر إعلامي “ان المسيحيين ينتظرون منذ 24 عاما قانونا جديدا للانتخاب، اي منذ اتفاق الطائف الذي نص على ذلك، وقال:” نسأل من يطرح مسألة توقيت طرحنا، لماذا تريد منا ان ننتظر 24 عاما بعد لتأمين المناصفة، اذا كنت تريد فعلا الشراكة الوطنية؟“.
اضاف “اما اذا كانت المسألة تتعلق بطرح عناوين وشعارات لشد عصب الناس واجراء انتخابات وقبض الثمن سياسيا او غير سياسي للسكوت عن جريمة في حق اللبنانيين المتضررين من خلل يعتري التوازن الوطني في لبنان على المستويات كافة من المجلس النيابي وصولا الى الحكومة والرئاسة وينعكس على الادارة اللبنانية، فهذه مسألة أخرى ونحن لن نقبل بها”.
وأكد كنعان “ان المسيحيين هم جزء اساسي من هذا النظام، ولن يرضوا بعد اليوم بالحجج والحملات، في كل مرة يطرح فريق سياسي من بينهم يمثل ما يمثله على الساحتين اللبنانية والمسيحية مسألة تصحيح الخلل”.
وتابع كنعان “منذ عام، وعندما طرح قانون الانتخاب الجديد على طاولة بكركي، خرج البعض بحملات ضدنا، واتهمنا بالانعزالية والتقسيم. وقد منعوا اقرار قانون الانتخاب الجديد، ومددوا للمجلس النيابي وعطلوا المجلس الدستوري بحجة التوقيت والظروف الاستثنائية، فالى متى يجب علينا السكوت؟”.
واعتبر كنعان “ان النزول الى المجلس النيابي اليوم مسألة شكلية”، متسائلا “أين الديموقراطية في ان يتمثل الطرف المسيحي ب17 نائبا منتخبا بالصوت المسيحي فقط، ويطلبون من المسيحيين النزول الى المجلس النيابي للمشاركة في تسوية على حسابهم. فهذا الكلام لا يستقيم، والحملة علينا معيبة، وحتى ولو اختلفنا في الرأي، فمن حقنا ان نطرح الافكار والمخارج ونناقشها، خصوصا اذا كان الفراغ الذي نعيشه منذ 24 عامأ لا منذ 24 ايار الماضي فقط”.
اضاف “لقد ركنوا الى النصاب في السابق وجاؤوا بالحكومات والمجالس النيابية والرؤساء، ويريدون منا تكرار هذه المهزلة بالمشاركة في اغتصاب حقوقنا ودورنا وتمثيلنا”.
واكد كنعان “ان التعديل الذي يطرحه التيار الوطني الحر لا يحول لبنان الى نظام رئاسي، ولدينا اقتراح قانون جاهز سنبحثه مع كل الكتل وسنتبع الاصول الديموقراطية والبرلمانية كما قال العماد ميشال عون في مؤتمره. فغيرنا يطرح مبادرات تسووية، ونحن نطرح حلا جذريا. فهناك مسرحية كبيرة في لبنان اسمها بالشكل “احترام اتفاق الطائف”، فيما الوقائع مختلفة فأين الانماء المتوازن واللامركزية الادارية والمناصفة ؟ نقول كفى، وقد حان الوقت لوضع حد للخلل المتمادي منذ 24 عاما”.
وردا على ما قاله النائب السابق فارس سعيد عن تحويل لبنان بهذا الطرح الى مارونستان قال كنعان:”الحمد لله اننا لم نصل الى “داعشستان” بسبب السياسات التي مورست طوال عقدين من الزمن”.-انتهى-
——-
حوري: مبادرة عون تتعارض مع ميثاق العيش المشترك

(أ.ل) -أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري، تعليقا على اقتراح رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون بانتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب، أن “عون يريد القول إنه لا يتحمل مسؤولية استمرار الفراغ في رئاسة الجمهورية”.
وقال حوري، في حديث الى مصدر إعلامي “من حيث الشكل أولا: نحن الآن في ضوء انعقاد استثنائي للمجلس النيابي، بالتالي لا يمكن تعديل الدستور الا في دورة انعقاد عادية. ثانيا: الاولوية لدى كل اللبنانيين هي بانتخاب رئيس جديد للجمهورية وليس الذهاب الى امور اخرى كما طرحت. ثالثا: إذا ذهبنا الى انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب هذا يعني تحويل النظام من برلماني ديمقراطي الى نظام رئاسي وهذا يستدعي الكثير من التعديلات. رابعا: اذا انتخب المسيحيون مرشحا ثم انتخب باقي اللبنانيين مرشحا آخر ربما لا يعبر عن رأي المسيحيين، بالتالي هذه الفكرة تتعارض مع الدستور وميثاق العيش المشترك ومع فكرة الطائف”.
وختم “هذا الطرح برأيي هو محاولة ابعاد تهمة أن العماد عون هو من يعطل انتخابات رئاسة الجمهورية وهو يقوم بهجوم معاكس ليبعد هذه التهمة عنه”.-انتهى-
——-
أبي رميا تابع ملفات الطرق والصرف الصحي في قضاء جبيل

(أ.ل) – إجتمع عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب سيمون أبي رميا مع رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، في حضور مساعد منسق قضاء جبيل في “التيار الوطني الحر” فادي قرداحي، ومسؤول ملف الإنماء والأشغال العامة في التيار لقضاء جبيل طوني أبي عقل، بالإضافة الى المعنيين من مجلس الإنماء والإعمار. وتم البحث في مشاريع إنمائية خاصة بقضاء جبيل.
وتطرق البحث بشكل خاص الى متابعة تأهيل وتعبيد طرق عدة في القضاء، ولا سيما طريق إهمج-اللقلوق-العاقورة، وطريق بير الهيت- قرطبا في مرحلتها الثانية. أما لجهة طريق عمشيت ميفوق، فقد أبلغ الجسر النائب أبي رميا أن أمر مباشرة الأشغال على طريق ميفوق – ترتج وعبيدات – مكرة – لحفد – سقي رشميا قد أعطي، وسيبدأ التنفيذ فورا.
كذلك جرى البحث في سبل إعادة تأهيل وتجهيز مستشفى قرطبا الحكومي ليكون صالحا لاستقبال المرضى في أسرع وقت. وتم البحث أيضا في أنظمة الصرف الصحي ومحطة التكرير في مدينة جبيل التي ستخدم أيضا بلدات عمشيت، إده، بلاط ومستيتا. وأعطى مجلس الإنماء والإعمار الشركة الإيطالية المكلفة التنفيذ أوامر المباشرة بالإشغال هذا الأسبوع، بالإضافة الى بدء الأعمال في محطة تكرير قرطبا. كما تم البحث في إمكان إنشاء نظام صرف صحي بيئي نموذجي في قرية جبيلية ليعمم على سائر القرى في القضاء.-انتهى-
——-

زهرا: مبادرة عون لتشتيت الانتباه عن الازمة الدستورية في غياب رأس الدولة

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا، في حديث الى مصدر إعلامي، اننا “كنا نتمنى من كل قلبنا ان يكون ما قيل عنه انه مبادرة للعماد ميشال عون فعلا مبادرة لانتخاب رئيس للجمهورية وليس مبادرة لتشتيت الانتباه عن الازمة الدستورية القائمة في غياب رأس الدولة”.
اضاف “اما في المواضيع الاخرى فأنه، لم يكن يوما موقفنا من عون شخصيا بل كان لنا موقف من ما يطلقه من آراء ومواقف سياسية لا تتماشى مع تطلعنا الى بناء دولة والى احترام الدستور، وفي نفس الوقت عندما ننتقد مواقفه ننطلق من انه منذ توقيعه ورقة التفاهم مع حزب الله واستسلامه لارادة الحزب ومحوره الاقليمي في وضع يدهم على لبنان وتهميش الحياة الدستورية وممارسة سياسة الامر الواقع في وجه كل اللبنانيين فقد صرنا ملزمين ان نواجه هذه السياسات التي يصدف ان يكون العماد عون هو المتبني لها ومطلقها، وهي لا تتماشى مع الدستور ومع امال الشعب اللبناني، فيبدو الامر وكأنه معارضة للعماد عون”.
وردا على سؤال، قال زهرا “اننا نحتار في المرحلة الاخيرة عندما يطلق عون مبادرات تخدم سياسة حزب الله فيما اذا كانت من عندياته او ان هناك رضى للحزب في هذه المواقف، والحزب يحيد نفسه في قوله انه خلف العماد عون في موضوع الرئاسة وبالتالي يقوم عون بالتعطيل ويفرح حزب الله بتحقيق اهدافه من دون ان يتحمل مسؤوليتها بشكل مباشر”.
وشدد على ان “الدستور يتضمن في نصوصه ومواده الالية لتعديله وهي موجودة في المواد 76و77و78و79 ونحن لم نقل مرة انه منزل او جامد ولكن الظروف التي تساعد على مناقشة تعديله غير متوفرة في المرحلة الحالية ولذلك اعتبرنا ان ما يقوم به عون في طرحه (امس) هو انقلاب على الدستور وهو جاء (كما اعترف في مقدمة كلامه) كي لا يظلوا يتهمونه بالتعطيل”.
اضاف زهرا “ان عون وفريقه السياسي هم من عطلوا اتمام الانتخابات الرئاسية حتى الان واعلانه بالامس عن مبادرة لتعديل الدستور هو اعلان عن الاستمرار في التعطيل ولكن مع محاولة الهاء للطاقم السياسي وللشعب اللبناني عبر الايحاء بأنه يقدم افكارا تخرجنا من هذه الازمة في تعديل الدستور الذي لا يمكن عمليا تعديله عندما يكون المجلس النيابي خارج دوراته العادية لانه يفترض ان يتقدم باقتراح التعديل 10 نواب وان يؤيده ثلثا المجلس في دورة عادية (وهو حاليا في دورة استثنائية) والطريقة الثانية ان يقترح رئيس الجمهورية تعديلا دستوريا فيتبناه مجلس الوزراء بغالبية الثلثين ويحيله الى المجلس النيابي الذي يجب ان يصوت عليه بالثلثين، ونحن في حالة غياب رئيس للجمهورية وبالتالي فان الكلام عن التعديل لا يأتي في سياقه الدستوري ولا امكان للتكلم عنه بصرف النظر عن صلاحية او عدم صلاحية الفكرة من الناحية السياسية والوطنية”.
وكرر انه “من الاجدى بالعماد عون ان يؤمن نصاب انتخاب رئيس اليوم قبل الغد وليس تبشير اللبنانيين ان لا مشكل في غياب الرئيس ودعونا نقضي شهورا لانجاز شيئ يخدم مصلحته ولا يؤمن استمرار المؤسسات واحترام الدستور في لبنان”.
وردا على سؤال عن عدم صدور مواقف عن 8 اذار، وتحديدا حزب الله والرئيس بري، اجاب زهرا انه “متأكد ان الرئيس بري لا بد وان يحترم النص الدستوري 100% ولكنه قد يعمد الى تجنب الرد انطلاقا من مقولة “ابعد عن الشر وغنيلو”، وهو ليس مضطرا الى الدخول في هذا السجال مع العماد عون والكل يعرف ان علاقتهما تمر في طلعات ونزلات متكررة، اما حزب الله فقد صدر عن احد نوابه انهم سيفكرون عميقا قبل ان يعلقوا، واكرر ان بري وحزب الله وكل متعاط في الشأن العام يعرف استحالة المقاربة، ودعونا نذكر ان الحرب في لبنان انتهت بعد 15 عاما الى تعديل الدستور والتخلي عن نظام رئاسي غير معلن والانتقال الى نظام برلماني ونقل صلاحيات الرئاسة الى السلطة التنفيذية مجتمعة، وبالتالي فان ما كلف 15 سنة حرب ليس منطقيا ان نعمد في لحظة، لان العماد عون فقد الامل في انتخابه رئيسا، ان نحسم الامر في ايام او اسابيع؟ والوقت الان غير مناسب لهكذا طروحات بل هو مناسب لتأمين نصاب انتخاب رئيس للجمهورية فقط لا غير”.
وعما ذكرته احدى الصحف عن لقاء محتمل في بكركي رد زهرا: “نحن لن نتردد عن تلبية اي دعوة يوجهها صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الراعي، ولم نتردد سابقا، رغم نصائحنا بان هناك امورا قد تؤدي الى عكس المرجو منها والى استهلاك وهج وموقع البطريركية المارونية، وبرأيي انه كي يبقى الموقع البطريركي مؤثرا وضميرا وطنيا لا يجب استهلاكه كل يوم في حركة سياسية ومواقف لن تؤدي الى نتيجة بصورة نتائجها غير ايجابية ولا تحترم لا ارادة ولا توجه ولا رغبة البطريرك الذي هو رمز لطائفة تأسيسية هي ضمير لبنان”.
وذكر انه “عندما قلنا بإمكان خرق ان المجلس هو هيئة ناخبة قلنا ان يكون الامر من اجل مصلحة وطنية عليا مثل اقرار قانون جديد للانتخابات او في موضوع السلسلة، اذا تم الاجماع عليها واقرارها في جلسة واحدة”.
وعن مصير مبادرة الدكتور سمير جعجع، قال زهرا ان “كل المبادرات التي اطلقتها 14 اذار سواء عبر الدكتور جعجع كمرشح رئيس ووحيد او بقية اطرافها تجابه باللعب على الموضوع والتهرب من الامر الاساس والذي هو ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية مستفيدين ربما (فريق 8 اذار والعماد عون شخصيا) من بعض اللياقة لدى البعض ومن جو عام في الاعلام يعمم المسؤولية في تحميل كل المجلس النيابي مسؤولية عدم انتخاب رئيس! وليس تحديد ان هناك اكثر من 70 نائبا يحضرون بشكل متكرر ودائم وان هناك كتلتين فقط يعطلون النصاب وهم من يرفضون اجراء الانتخاب وطبعا حزب الله يقف وراء عون الذي لا يرى في كل ما يجري الا فرصة اخيرة له ليكون رئيسا للجمهورية او من بعده الطوفان، وهذا معنى ما قاله امس”.
وختم زهرا “يبدو ان هناك جلسة غدا ولكن لا انتخاب لرئيس لانه مؤسف ان بعض الزملاء النواب يتكلمون عن انهم لن يؤمنوا النصاب لاحد لا يمثل 1% وهذا يطرح السؤال: هل هناك اسم معين يكون هو المرشح اذا تأمن النصاب؟ او انهم يدعوون ان لا احد يمثل اكثر من 1% الا العماد عون؟ هناك خطورة في هذه الطروحات واستخفاف بعقول الناس ومراكز الدراسات وبأستطلاعات الرأي وبكل ما يجري على الساحة السياسية اليوم”.-انتهى-
——-
حمادة: عون لا يريد انتخاب رئيس للجمهورية سواه

(أ.ل) – أعلن النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي أنه “لم يسعق لدى سماع مبادرة العماد ميشال عون لأنه اكتشف مرة جديدة أن كل الوسائل متاحة للعماد عون لمنع انعقاد المجلس النيابي بشكل طبيعي وذهاب النواب لانتخاب رئيس للجمهورية”، لافتا الى انه “لم يكن يتوقع الا هذا الشيء أو شيء مثيل له من العماد عون قبل 48 ساعة من انعقاد جلسة مجلس النواب التي ستتم غدا او لن تتم” .
واوضح ان “الأخطر من هذه التكتكات التي يعتمدها العماد عون هو اننا نلعب بوقت ضائع من جهة ووقت خطر من جهة اخرى، فالمنطقة كلها على فوهة بركان، وفي الوقت نفسه التوازنات اللبنانية محط تجاذبات خطيرة قد تنتهي الى سلب مذاهب اساسية وطوائف اساسية ومناطق وقوى اساسية حقوقا بديهية”.
وأكد حمادة ان “هذا الانتقال المفاجىء من النظام البرلماني الى النظام الرئاسي في مبادرة عون لا يستند الى شيء، لأنه لا يستند لا الى المناصفة وقد نسفها هذا النظام في الطريق ولا الى الميثاق الوطني وقد دعس عليه ولا الى الدستور لأنه تعديل جوهري في الدستور، وفي النتيجة لا يستند الى حقوق المسيحيين لأن قضية التأهل للنيابة أو للرئاسة هو خروج تماما عن المواطنة في لبنان وعودة الى الوراء لأنه حتى المتصرفية في جبل لبنان كان فيها مشاركة ومواطنة أكثر من ذلك”.
اضاف “العماد عون ينقلنا من أسبوع الى اسبوع من مفاجأة الى أخرى والهدف واحد انه لا يريد انتخاب رئيس للجمهورية سواه، واذا لم ينتخبه المجلس رئيسا فليترك لغيره ويشارك في صناعة رئيس، هذه اللعبة مميتة للبنان وخطيرة على حقوق المسيحيين في البلد”.
وعن طرح العماد عون بالنسبة لقانون الانتخابات، شدد حمادة على اهمية ان “يشارك اللبنانيون في الانتخابات والتحرر من أي قيود”، مشيرا الى ان “قانون الانتخاب يجب أن يكون عصريا”، وقال: “لبنان الغد الذي نطرحه مختلف تماما عن لبنان على طريقة “لوبين” الذي يطرحه العماد عون”.
وعن لقاءات النائب وليد جنبلاط في باريس، اوضح حمادة أن “جدول الاعمال شمل بحث قضية الانتخابات اللبنانية وتداعيات الحرب الدائرة في الشرق الاوسط على الامن والتوازن اللبنانيين، وضرورة التصدي لمحاولة بشار الاسد مد يده مجددا على لبنان من خلال الانتخابات وغيرها”.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير استثنائية حول سجن رومية

(أ.ل) – صـدر عـن المـديرية العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعـبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/7/2014 مـا يلـي: لدواعٍ أمنية، تتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير سير إستثنائية بصورة مؤقتة حول سجن رومية المركزي والطرق المؤدية إليه، وذلك إعتباراً من الساعة 19.00 من مساء يوم الثلاثاء بتاريخ 01/07/2014. وفقاً لما يلي:  – يمنع مرور جميع المركبات الآلية ( شاحانات، صهاريج، بيك اب، سيارات، دراجات)، صعوداً ونزولاً بإتجاه سجن رومية وتحويله عبر أوتوستراد المتن وغيره من الطرقات الفرعية. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور.-انتهى-
——

المدرسة الوطنية الأميركية خرّجت طلابها بزحلة
فرعون: نتمنى خروج لبنان والمنطقة قريبا من دائرة العنف

(أ.ل) – برعاية وحضور وزير السياحة اللبناني الأستاذ ميشال فرعون اقامت المدرسة الوطنية الأميركية في زحلة حفل تخرّج طلابها السنوي، بحضور سيادة المطران عصام يوحنا درويش، أعضاء مجلس ادارة المدرسة المحامي عزيز ابو زيد والأستاذ مشهور ابو حمدان، رئيس المنطقة التربوية في البقاع الأستاذ يوسف بريدي ، السيد الياس مشعلاني ممثلاً رئيس بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل، مدراء عامون ومدراء فروع الجامعة اللبنانية في البقاع، إضافة الى فعاليات تربوية سياسية اجتماعية اقتصادية وجمع من الأهالي والهيئتان التعليمية و الإدارية .
بداية الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ومن ثم كلمة مديرة المدرسة السيدة تمارا الدبس باركت فيها للمتخرجين، ومما قالت: “العملية التربوية، أيها السادة ، ليست جداراً إسمنتياً مصبوباً في قالب من حديد. إنها مسار معرفي وصيرورة تطّورية.”
وختمت الدبس كلمتها بالقول ” لا تدعوا اليأس يتسرب يوماً الى روحكم، لأنه الوجه الآخر للالحاد… تذكّروا أن الله خالق العالم وسيد علمائه. لكن سيادة الله عليكم تكلفكم كثيراً. وإن أنتم لم تعطوا عقولكم وتنفقوا قلوبكم فالله كلمة تتغنون بها فحسب. وليس من ترادف بين الايمان الأصيل والطائفية الدخيلة . إن الايمان ليس ترداداً رتيباً للنصوص والكلمات، ولا هو أغانٍ يترنح بها السكارى في نشوتهم. الايمان الحق طرب للعابدين وغبطة، أي أنه صاعدٌ من قلوب نسيت ذواتها لكي تحتلها الحضرة المباركة، فاذا المؤمنون سكارى بربهم وحده.”
 تخلل الإحتفال كلمات للطالبان ميشال محروق عن المنهج الأجنبي وأنس الديدي عن النهج اللبناني، وتسليم شعلة المدرسة الى الطلاب الجدد في الصفوف الثانوية .
الوزير فرعون هنأ في كلمته الخريجين والمدرسة، ادارة واساتذة، وشدد على بناء جيل شاب مؤمن بلبنان مهما اشتدت الظروف وكثرت الصعاب، وامل ان يخرج لبنان والمنطقة من دائرة العنف في اقرب وقت، وتمنى التوفيق للخريجين. بعدها سلّم الأستاذ عزيز ابو زيد الشهادات للخريجين، واختتم الحفل بإطلاق المفرقعات، وبحفل كوكتيل على شرف الخريجين واهاليهم.-انتهى-
——-
تأجيل الاحتفال بالذكرى السنوية الرابعة لرحيل المرجع فضل الله(رض)

(أ.ل) – أعلنت مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله في بيانٍ مقتضب، تأجيل الاحتفال الَّذي كان مقرراً نهار الجمعة القادم في قاعة الزهراء في مجمع الحسنين(ع)، لمناسبة الذكرى السنويّة الرابعة لرحيل سماحته، إلى موعد لاحق.
وأشار البيان إلى أنّ الظّروف الاستثنائيّة التي يمر بها لبنان، حتّمت هذا الخيار.-انتهى-
——-
الموسوي: المواقف العملية الميدانية الصريحة والجريئة الجديدة
من قبل بعض المسؤولين في الدولة تبشر بخير

(أ.ل) – في ندوته القرآنية أمس في بلدة النبي شيث وجه عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السيد حسين الموسوي التحية والثناء إلى الأصوات المسؤولة من أكثر من فريق لبناني التي تدعو إلى وحدة وطنية حقيقية في الدفاع عن الوطن ومواجهة داعش الاجرام ومن يؤيدها الذين يهددون كل اللبنانين والأمة ويقتلون الأبرياء من المواطنين وشرفاء الجيش اللبناني والقوى الأمنية، مؤكداً إن المواقف العملية الميدانية الصريحة والجريئة الجديدة من قبل بعض المسؤولين في الدولة تبشر بخير أمام هذه المخاطر الجسام التي يحملها إلى الجميع بعض مجموعات لا شك تعمل في خدمة الموساد الاسرائيلي والمخابرات الأميركية مباشرة، معتبراً إن أميركا التي تظهر دعمها لبعض الشعوب فإنما تفعل ذلك من المال المنهوب من ثروات هذه الشعوب النفطية، فهي كمن يشعل النار وينادي الحريق.
أضاف إن الذي يدعو إلى الاستهجان الكبير إصرار فريق من اللبنانيين على نعت سلاح المقاومة بسلاح التخريب واستجلاب الانتحاريين، وهو السلاح الذي أنقذ لبنان وكل العرب من اعتقال أجيالهم على يد الصهاينة وهو الذي ينقذ الجميع عندما يواجه أعداء الله قطاع الطرق والرؤوس المسلمة والمسيحية ومهدمي المقدسات الاسلامية والمسيحية على مدى ساحة الأمة كلها.
وختم بالقول: عندما لا يعرف الجاهل الأخرق كيف يميز بين الحق والباطل أو بين أهل الخير الذين يقدمون دماءهم دفاعاً عن مواطنيهم وبين الذين نذروا أنفسهم في خدمة عدوهم الصهيوني الغاصب، عند ذلك يصبح لزاماً على أهله إن كان له أهل أن يكفوا شرّ لسانه وحصانه عن الأجيال المقبلة.-انتهى-
——-
واكيم: لإعادة تأسيس الدولة على أسس المواطنة وإلغاء الطائفية

(أ.ل) – رأى رئيس “حركة الشعب” نجاح واكيم في تصريح بعد اجتماع هيئة التنسيق في الحركة أنه “ليس مجرد صدفة عودة التوترات الأمنية إلى لبنان وأعمال التفجير الإرهابية التي تمكنت الأجهزة الأمنية من كشف بعضها في الآونة الأخيرة”، معتبرا إن  مسألة الأمن في لبنان أكبر بكثير وأخطر من أن يقتصر التصدي لها وعلاجها على الأجهزة الأمنية، فهي بالدرجة الأولى سياسية، والتصدي لها وعلاجها هما من مسؤوليات السلطة السياسية التي نشهد مدى تحلل واهتراء مؤسساتها الدستورية، كما نشهد غياب الوعي لدى الطبقة السياسية المكونة للسلطة وانعدم روح المسؤولية لديها”.
ولفت واكيم الى “ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي لدى مختلف أطراف الطبقة السياسية المهيمنة”، مشيرا الى “تهور هذه الطبقة وقصر نظرها واستعدادها للضرب عرض الحائط بمصالح الوطن العليا وأمن المواطنين، في سعيها الأعمى وراء مصالحها الضيقة وأنانياتها”. ودان واكيم “الخطاب الطائفي من أية جهة جاء”، معتبرا “أن إنقاذ لبنان من المأزق الذي أوصله إليه النظام السياسي الطائفي لا يكون عن طريق تعديل طفيف للدستور الطائفي يؤدي بلبنان إلى فدرالية طائفية وإلى التقسيم والتفتيت، ولكن إنقاذ لبنان من المأزق يستدعي إعادة تأسيس الدولة على أسس المواطنة وإلغاء الطائفية وفق المبادرة التي طرحها المؤتمر الوطني للانقاذ، والعمل على تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها في مؤتمره الأخير”.-انتهى-
——-
النائب لحود: منح الجنسية الى فلسطينيين مخالفة دستورية

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود أن “مرسوم التجنس الذي وقعه الرئيس ميشال سليمان، ومعه رئيس الحكومة ووزير الداخلية، لا يجوز أن يمر مرور الكرام لما يحتويه من مخالفات دستورية ومن ضرب لقيمة الجنسية اللبنانية”. واستغرب “الصمت المهين عن هذا المرسوم وما يحتويه من فضائح، خصوصا من قبل من اعتادوا أن يرفعوا الصوت لحماية الجنسية اللبنانية، علما أن مرسوما شبيها صدر في التسعينيات من القرن الماضي وكان موضع طعن دستوري، الأمر الذي يفرض طرح علامات استفهام حول تورط شخصيات من مختلف القوى السياسية في هذا المرسوم، إما عن منفعة شخصية وإما عبر توريطهم في ذلك”.
وأشار الى أن “منح الجنسية الى فلسطينيين يشكل مخالفة دستورية تستوجب المحاسبة الفورية”، لافتا الى أن “حصول بعض أصحاب الثروات وبعض الملاحقين بجرائم في دول أخرى على الجنسية اللبنانية يطرح علامات استفهام تصل الى حد توجيه الاتهام المباشر، وتتطلب فتح تحقيق فوري وكشف كامل ملابسات هذا الملف”. واعتبر أن “حمل الجنسية اللبنانية يمنح المستفيدين منها حق التملك والتهرب من عدم الحصول على إقامات بسبب الملاحقات القانونية في بلادهم، وهو أمر مؤسف جدا أن يتم التعاطي معه بمثل الاستخفاف الحاصل ممن كان مؤتمنا على حماية الدستور وها هو يلتزم الصمت حيال ما يكتب ويحكى عن هذا الموضوع”، مشيرا الى أن “المؤسف أكثر هو الصمت الذي يواجه به هذا الملف ما يضع كثيرين في موقع الشريك في هذا الجرم، عن قصد أو عن جهل”.
وختم لحود “نضع هذا الملف في عهدة المنظمات التي تعنى بحقوق المرأة والهيئات الاغترابية التي تطالب بتشريعات تخص منح الجنسية اللبنانية، في حين نشهد على مجزرة في منح هذه الجنسية لغير المستحقين باستنسابية واضحة وفاضحة، وعلى طريقة البيع والشراء، بالجملة والمفرق، وندعو الى الطعن بالمرسوم فورا نظرا لورود أسماء من غير المستحقين ومن الفلسطينيين في عداده”.-انتهى-
——-
جعجع التقى وفدين من نقابة معلمي الخاص في البقاع ومن مجدل عنجر

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمبر جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً من مؤسسة العرفان التوحيديّة برئاسة الشيخ علي زين الدين ضمّ المشايخ: نزيه رافع، رافع عبد الخالق، حمزة كوكاش، نزيه صعب، سلام غنام ود. نابغ دبيان. وكانت مناسبة عرض خلالها المجتمعون الأوضاع السياسية العامة في لبنان وشؤوناً تربوية وصحية واجتماعية. كما التقى جعجع وفداً من مجلس نقابة معلمي المدارس الخاصة في منطقة البقاع بعد فوزه في الانتخابات النقابية، في حضور منسق منطقة زحلة في القوات اللبنانية ميشال تنوري. وقد بحث المجتمعون شؤوناً تربوية ونقابية.
الى ذلك، استقبل جعجع وفداً من مجدل عنجر البقاعية برئاسة الناشط السياسي خالد غنيم. وجرى عرضٌ للأوضاع الراهنة ولشجون وشؤون انمائية تهمُّ المنطقة.-انتهى-
——-

لجنة دعم المقاومة في فلسطين التقت السفير الإيراني

(أ.ل) – صدر عن لجنة دعم المقاومة في فلسطين تلتقي السفير الإيراني الجديد في لبنان ما يلي:
لمناسبة بدأ ولايته في لبنان التقى وفد من لجنة دعم المقاومة في فلسطين برئاسة أمين سر اللجنة النائب السابق الحاج حسن حب الله سفير الجمهورية الإسلامية في لبنان فتح علي بحضور مستشار السفارة لشؤون فلسطين ناصري زادة وقد ضم الوفد مسؤولي فصائل المقاومة الفلسطينية والقوى اللبنانية في اللجنة .
النائب حب الله المتحدث باسم الوفد رحب بالسفير الإيراني الجديد ونوه بدور الجمهورية الإسلامية الفاعل في دعم القضية الفلسطينية ورفع معاناة الشعب الفلسطيني عبر المساعدات التي قدمتها وتقدمها للشعب الفلسطيني داخل المخيمات في لبنان مؤكدا أن إيران ستبقى حصنا منيعا للمقاومة ضد الاحتلال الصهيوني.
بدوره السفير الإيراني في لبنان قال أن موقف الجمهورية الإسلامية في إيران ثابت ومبدئي في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.
وحذر فتح علي من أن المنطقة تمر في تعقيدات خطرة ومؤامرات تهدف إلى تصفية المقاومة الفلسطينية داعيا الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني إلى مزيد من الوعي لأدراك ما يجول من حولنا …مؤكدا على ضرورة ترسيخ فكر المقاومة ونهجها لمواجهة أي عدوان.
وأشار فتح علي إلى أن هذا الكيان الغير مشروع يعمل بدأب على دعم كل المشاريع الغير شرعية في المنطقة لإعطاء صفة الشرعية لنفسه… متسائلا عن جدوى الربط بين العدو الإسرائيلي بإقليم كردستان….
وفي الختام هنا السفير الإيراني الفصائل بشهر رمضان المبارك وما يحويه هذا الشهر من مناسبات عظيمة لاسيما يوم القدس العالمي التي دعا إليها الإمام الخميني المقدس قائلا سنبقى مع فلسطين لكونها عنوان الصراع ضد الكيان الغاصب داعيا فصائل المقاومة الفلسطينية وكل الشرفاء أن لا يألوا جهدا بمواصلة طريق المقاومة حتى تحرير الأرض والمقدسات.-انتهى-
——-
محدث.. صواريخ وقذائف هاون بالنقب دون اضرار
 
(أ.ل) – القدس المحتلة – قالت وسائل اعلام اسرائيلية ان 5 صواريخ فلسطينية سقطت، مساء الثلاثاء، في مناطق غلاف غزة دون اضرار.
وحسب الاذاعة الاسرائيلية العامة فان 5 صواريخ فلسطينية سقطت في النقب الغربي، والمجلس التعاوني “أشكول”، فيما سقط صاروخ سادس على السياج الفاصل في الجانب الفلسطيني شرق قطاع غزة ليرتفع عد الصواريخ التي سقطت جنوب اسرائيل خلال الـ24 ساعة الماضية الى 17 صاروخ.-انتهى-
——-
جبهة العمل: نأسف لانزلاق البعض ووقوعه في فخ الفتنة الطائفية والمذهبية
دون مراعاة أو حسبان للحكم الشرعي الذي يأمر بالوحدة بين المسلمين ونبذ الفرقة والخلاف

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان « خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “أن الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني الغاصب والغرب مسؤولون بشكل مباشر عما يجري في منطقتنا حالياً، وأنّهم يستثمرون ما يُسمى اليوم بالثورات العربية زوراً وبهتاناً لتحقيق أهدافهم وغاياتهم وأطماعهم عبر تعميق الجراح وزيادة الشرخ والانقسام الحاصل ، وعبر تقسيم المقسّم وتجزئة المجزأ وتحويل المنطقة العربية برمتها إلى براميل بارود متفجرة ، وإلى دويلات عرقية وأتنية وقومية وطائفية ومذهبية متناحرة”. ولفتت الجبهة “أنّه وبعد فشل عدوان تموز على لبنان عام 2006 من تحقيق أهدافه وانتصار محور المقاومة في لبنان والمنطقة وإفشال مخطط الشرق الأوسط الجديد أو الكبير، تحاول أمريكا والصهيونية العالمية اليوم بإسلوب جديد ماكر التغلغل والتسلل إلى مجتمعاتنا وكياناتنا المصطنعة أصلاً لإعادة رسم خارطة المنطقة حسب ما تقتضي مصالحهم وأطماعهم وطموحاتهم”.
  وأسفت الجبهة “لوقوع الكثيرين في حبائل هذا الفخ الماكر والمخادع وانغماسه من حيث يدري أو لا يدري في آتون الفتنة الطائفية والمذهبية وفي تأجيج نارها والنفخ في بوقها دون مراعاة أو حسبان للحكم الشرعي الواضح الذي يأمر بالوحدة بين المسلمين ونبذ الفرقة والخلاف”.-انتهى-
——-
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان:
إعلان ما يسمى دولة الخلافة هو إعلان لتقسيم وتفتيت أمتنا
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري بياناً, وأشار فيه إلى أن إعلان ما يسمى دولة الخلافة هو إعلان للتقسيم وتفتيت بلادنا الإسلامية والعربية, وما يحصل من حرب إستنزاف في لبنان وسوريا والعراق وغيرها، ومحاولات التقسيم والتفجيرات المتنقلة من مصر إلى لبنان، برنامج خطير لإدارة الشرّ الأمريكية والعدو الصهيوني لإرهاب المنطقة وتمزيقها. وأضاف البيان, أن إعلان ما يسمى بالخلافة الإسلامية إعلان مشبوه، والواقع التاريخي يثبت عدم إكراه أحد للدخول في الإسلام من قبل الدول الإسلامية المتعاقبة، وهذا التنظيم الذي يدّعي زوراً وبهتاناً الدفاع عن أهل السنّة يقوم بشن حملات إجرامية وإبادة منظمة بحقّ السنّة ويذبح الصغير قبل الكبير، ولا يلتفت إلى المحتل الصهيوني الغاصب للأراضي والمقدسات.
وأكد اللقاء أن إعلان دولة الخلافة يشكل تهديداً للأمة الإسلامية جمعاء، لإن الخلافة تقوم على وحدة الأمة بطوائفها ومذاهبها وأعراقها، وإعلانهم هذا هو من أجل تقسيم وتدمير أمتنا وبلادنا وأوطاننا، وكل ذلك يصبّ في مصلحة أعداء أمتنا الصهيو- أمريكي.-انتهى-
——-
مؤتمر وطني في الذكرى العاشرة  لفتوى
محكمة العدل الدولية ضد جدار الضم والتوسع

(أ.ل) – أكدت اللجنة الوطنية الفلسطينية  لسجل اضرار الجدار على اهمية المشاركة الدولية والوطنية المحلية في المؤتمر الوطني الخاص بتفعيل فتوى محكمة العدل الدولية ضد جدار الضم والتوسع المقرر عقده في التاسع من تموز في الذكرى العاشرة لصدور فتوى محكمة العدل الدولية، والتي دعت حكومة اسرائيل الى وقف العمل ببناء الجدار وهدم ما بنته منه وجبر الضرر، الذي لحق بالمواطنين الافراد وبالمؤسسات والادارات العامة الرسمية والاهلية.
جاء ذلك في ختام الاجتماع الذي عقدته اللجنة بمشاركة ممثلي عدد من المؤسسات الرسمية والاهلية ذات العلاقة وناقشت خلاله تقرير اللجنة التحضيرية للمؤتمر فيما يتعلق بالبرنامج واوراق العمل واتخذت عددا من القرارات والتكليفات لضمان نجاح المؤتمر في إطار فعاليات السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني ( 2014) ليشكل خطوة هامة نحو تنفيذ الفتوى وقرار الجمعية العامة وتحمل الجميع لمسؤولياته لالزام اسرائيل الانصياع للقانون الدولي، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ووقف كل الممارسات والجرائم التي ما زالت ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني وارضه والتي يشكل الجدار احدى اشكالها.
وقال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة ان اللجنة الوطنية تلقت تأكيدا بمشاركة رفيعة المستوى لممثل الامين العام للأمم المتحدة في دولة فلسطين والامين العام لجامعة الدول العربية د.نبيل العربي في كلمتين موجهتين للمؤتمر الذي يعقد برعاية الرئيس محمود عباس وضمن فعاليات السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني وبمشاركة عدد من المؤسسات المحلية والدولية بأوراق عمل متخصصة حول الابعاد القانونية والسياسية والانسانية للجدار، اضافة الى ما يتعلق بالقدس واثر الجدار وسياسات الاحتلال عليها.
وقد باشرت طواقم اللجنة بتوزيع الدعوات للمشاركة وحضور المؤتمر الذي سينعقد في قاعة الهلال الاحمر في التاسع من الشهر المقبل وسط مشاركة رسمية وأهلية واسعة وحضور ديبلوماسي واسع لسفراء وممثلي السفارات والبعثات الاجنبية والمنظمات الدولية العاملة في دولة فلسطين.-انتهى-
——-
ليبرمان يدعو الى اطلاق عملية السور الواقي رقم “2” ضد غزة
 
(أ.ل) – القدس المحتلة – دعا وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، اليوم الثلاثاء، إلى شن هجوم جوي وبري واسع النطاق على قطاع غزة في أعقاب العثور على ثلاثة مستوطنين مقتولين بعد اختفاء اثارهم قرب الخليل.
وكتب ليبرمان في حسابه على موقع “فيس بوك” للتواصل الاجتماعي قائلا “لابد أن نقوم بعملية “السور الواقي” 2″ هذه المرة في غزة” في إشارة إلى الهجوم واسع النطاق على الضفة الغربية عام 2002 بعد سلسلة من الهجمات التفجيرية الفلسطينية.-انتهى-
——-
الجامعيون الكاثوليك ناشدوا سلام حفظ مواقع الطائفة في مجلس الجامعة اللبنانية

(أ.ل) – أكد الجامعيون الكاثوليك في بيان اليوم، أن “ما تتعرض له مواقع الطائفة في الادارات والمؤسسات العامة، أمر مرفوض ومستهجن، لأننا ننظر الى الامور من منظور وطني خالص، ولكن على قاعدة التوازن واحترام الخصوصيات ومواقع كل طائفة، انطلاقا من المساواة بين ابناء الوطن الواحد”.
وناشدوا “البطريرك غريغوريوس الثالث لحام ومطارنة الطائفة، ووزيري الطائفة ونوابها العمل للحفاظ على مواقع الروم الكاثوليك في تعيين عمداء الكليات والمعاهد في الجامعة اللبنانية، بحيث يتم الحرص على تمثيل أبناء الطائفة في كليتين، ويكون عميد لكل من الكليتين، بمعزل عن أي مواقع تهميشية وثانوية أخرى، اسوة ببقية الطوائف التي تمثلت في كليات رئيسية”.
وطالب الجامعيون الكاثوليك رئيس الحكومة تمام سلام بأن “يبقى ضمير الوطن الحي والضامن لحقوق كل مكونات المجتمع، وأن يبقى ضمير الوطن الحي والضامن لحقوق كل مكونات المجتمع”.
وتمنوا على وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب “إنصاف ابناء الطائفة وعدم إقصائهم عن مواقعهم الاكاديمية لحساب أبناء طوائف أخرى”.-انتهى-
——-

كمبنسكي بالم جميرا يقيم خيمة رمضانية مميزة للضيوف والزوار

(أ.ل) – دبي  – اقام فندق ومنتجع “كمبينسكي بالم جميرا ريزيدنس”  خيمة رمضانية مميزة تتمتع بإطلالة على الحدائق وساحل جميرا الهادئ , ويقضي زوار الخيمة اوقاتا ممتعة مع الاهل والاصدقاء في أجواء من التراث و الجلسات العربية التقليدية التي تلائم شهر رمضان المبارك .
و تتسع الخيمة الرمضانية المتصلة “بمطعم برونيلو” لحوالي 120 ضيفا يمكنهم الاستمتاع بوجبات مميزة من الطهي الحي في كلّ ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، مع تشكيلة واسعة من الأطباق الشرق أوسطيّة. وسيتم تنويع محتويات القائمة بشكل يومي لتقديم أكبر مجموعة ممكنة من الأطباق الشهيّة الخاصّة بكل دولة من دول المنطقة.
ويمكن للزوار والضيوف التمتع بجلسات الشيشة بمختلف النكهات، على نغمات أجمل المقطوعات الموسيقية الشرقية من العزف التقليدي على العود، كما تتيح الخيمة الرمضانية للزوار فرصة التمتع بمشاهدة قنوات البث المباشر لأحداث كأس العالم بالإضافة إلى توفير فرصة ربح العديد من الجوائز المقدمة من الفندق بعد ترك بطاقة العمل عند الدخول للخيمة الرمضانية.
ويقدّم الفندق بوفيه إفطار رمضاني مقابل 185 درهم إماراتي للشخص الواحد و95 درهم للاطفال، بالإضافة إلى قائمة تحتوي على تشكيلة سحور حسب الطلب مقابل 95 درهم إماراتي للشخص الواحد، تشمل تشكيلة متميّزة من الاطعمة والشيشة من الساعة 9:30 مساء، حتّى 3:00 صباحا.
الجدير ذكره أن الفندق وهو – من فئة الخمس نجوم –  يقدم خصومات تصل لـ20 بالمئة على الطاولة بعد حجزها لاستضافة 10 أشخاص على الأقل خلال وجبات الافطار أو السحور.-انتهى-
——-

حفل تخريج دورة تنشئة عسكرية لمفتشين درجة ثانية

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم 01/07/2014 في ثكنة اسعد ضاهر – معهد قوى الأمن الداخلي/الوروار، حفل تخريج دورة تنشئة عسكرية ومسلكية وقانونية لمفتشين درجة ثانية متمرنين إختصاصيين من المديرية العامة للأمن العام. جرى حفل التخريج بحضور المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ممثلاً بقائد المعهد العميد أحمد الحجار، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلاً بالعميد الركن حسن علي أحمد ، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد هنري السقيلي، وممثلون عن كل من: رؤساء الأجهزة الأمنية ومدير عام الدفاع المدني، ومحافظ جبل لبنان، وعدد من ضباط قوى الأمن الداخلي والأمن العام.
بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، وكانت كلمة ترحيب من عريف الحفل المقدم مارون مطر، تلا ذلك وضع أكاليل من الزهر بإسم اللواء إبراهيم بصبوص واللواء عباس ابراهيم على نصب شهداء قوى الأمن الداخلي من قبل العميدين الحجار وعلي أحمد، وبعدها تم إستعراض القوى على وقع موسيقى قوى الأمن الداخلي، ثم كانت تسمية الدورة من قبل طليعها بإسم: ” دورة التطور العلمي “، وجرى تبادل للدروع التذكارية بين مديريتي الأمن الداخلي والأمن العام.
ثم ألقى العميد الركن علي أحمد كلمة اللواء عباس ابراهيم، هذا نصها : نحتفل اليوم بحفل تخرج “دورة التطور العلمي” دورة المفتشين الاختصاصيين، التي تشكل دفعة جديدة من الدورات التي تنظمها المديرية العامة للأمن العام للمتطوعين فيها. من أجل رفد المديرية بعناصر شابة وبدم جديد، تجمع القوة البدنية إلى العلم، والشجاعة إلى الثقافة، وروح المبادرة إلى المواطنة الصالحة والشعور بالمسؤولية الوطنية. والإلتزام العميق بالمبادئ التي قامت عليها مؤسستنا منذ نشأتها، أي خدمة المواطن، وكل مواطن، والحفاظ على الدولة وأمنها واستقرارها، وردم الهوة بينها وبين المجتمع من خلال بناء منظومة تكامل في جميع المجالات للوصول إلى الوطن القوي والمنيع في وجه العدو الإسرائيلي والارهاب وكل من يتربص بوحدة ترابه وشعبه وعيشه الواحد. إن الخطة التي وضعهتا المديرية العامة للأمن العام تشمل تطوير وتحديث العتاد، وتدريب رجل الأمن وتحصينه بالمعرفة والمواد الثقافية الأمنية المتطورة التي تساعده على اداء مهامه. خصوصا ان المرحلة المستقبلية هي في أمس الحاجة الى هذه النوعية من العسكرية. ان اغناء عناصر الأمن العام بالعلم والاختصاص لايعني ابدا اسقاط صفة الحزم لديهم، بل على العكس زيادة قدرتهم ومهاراتهم الأمنية والعسكرية بالتوازن مع تدريبات متخصصة ذات نوعية عالية، وذلك بهدف ضخ الحياة في أوردة المؤسسة التي تتطور يوما بعد يوم، لتبلغ كمال ما تطمح إليه. وما كان طموحها يوما إلا مصلحة لبنان وتعزيز دور الدولة وحضورها الفاعل كحاضنة لأبنائها وراعية لآمالهم في وطن يوفر العدالة والأمن والسلام للجميع دون تمييز أو مفاضلة. ايها المتخرجون، في يوم تخرجكم انقل اليكم تهاني المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وهو فخور بكم، وبالجد والمواظبة والانضباط الذين أظهرتموهم خلال تدريباتكم. وهذا دليل على انخراطكم المخلص في رسالة المؤسسة التي تطوعتم فيها، وانتسبتم الى سلكها دون حساب للصعوبات والأخطار، اللهم سوى الحرص على ارضاء ربكم وضميركم الوطني، واشباع حس الخدمة المتجذر في صدوركم وقناعاتكم. ايها الحضور الكريم، في هذه المناسبة، وباسم المدير العام للامن العام، اتوجه بالشكر من المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ومن قيادة معهد التدريب، وكل من ساهم في انجاح هذه الدورة، كما الدورات السابقة، من ضباط ومدربين على الجهد الذي بذلوه خلال فترة التدريب. والى المتخرجين نقول لهم: الى العمل ايها المفتشون، الحصاد كثير، وعليكم ان تكدسوا اغمار السنابل الممتلئة على بيدر الأمن العام لنستخرج معا قمح الانتصار للبنان ـ الوطن، ونرمي زؤان الفساد والتواكل خارجا. ان مديريتكم ومواطنيكم بانتظاركم، ان لبنان يتوسم فيكم خيرا، فهلموا نرفع المداميك معا.
بعدها ألقى العميد الحجار كلمة اللواء إبراهيم بصبوص ، هذا نصها : أيها الحضور الكريم , باسم المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص شرفني بتمثيله في احتفالنا هذا, أرحب بكم جميعاً في معهد قوى الأمن الداخلي, الذي كان وما زال يشكل صرحاً لتنشئة رجال الوطن, هذا المعهد يخضع حالياً لعملية تطوير وبناء, إيماناً منا بأهمية التدريب والتعلم في مسيرة تطوير مؤسستنا وتحديثها . أيها الزملاء, يواجه لبنان هذه الأيام تحديات أمنية كبيرة, فهو جزءٌ لا يتجزأ من منطقة تعاني ما تعانيه من مخاطر واضطرابات, الأمر الذي يتطلب من الأجهزة الأمنية أقصى درجات اليقظة والحذر.  في هذا السياق, نفذت هذه الأجهزة خلال الأيام الماضية عمليات أمنية نوعية استهدفت الشبكات الإرهابية, فقدمت الشهدات وجنبت البلاد اعتداءات وشيكة . انطلاقاً مما تقدم يشكل التعاون بين مؤسساتنا الأمنية ركيزة أساسية في فعاليتها وشرطاً ضروريا لنجاحها وإذا كان هناك تاريخ طويل من التعاون بين الجيش اللبناني ومختلف الأجهزة الأمنية فإن التنسيق والتكامل بين قوى الأمن الداخلي والأمن العام له أهمية خاصة وهو يشكل تحت غطاء معالي وزير الداخلية والبلديات حجر الزاوية في حفظ النظام وتوطيد الأمن . من هذا المنطلق استقبل معهد قوى الأمن الداخلي خلال السنوات الماضية العديد من دورات التنشئة لضباط وعناصر من الأمن العام من مختلف الرتب وها نحن اليوم نجتمع في حفل تخريج مئة وخمسين مفتشاً ثانياً في اختصاصي المكننة والإتصالات كما أننا نستعد لاستقبال خمسماية مفتش ثان ومأمور متمرنين خلال شهرين إلتزاماً من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بأقصى درجات الدعم والتعاون مع المديرية العامة للأمن العام . أيها المتخرجون,  لقد أمضيتم ثلاثة أشهر من التدرب والتعلم لتباشروا بنهايتها خدماتكم الفعلية في مؤسسة عريقة وناجحة هي الامن العام فكونوا على قدر ما هو مرتجى منكم ونفذوا المهام التي ستوكل اليكم بكل جدية وتفان، فتزداد المؤسسة ازدهاراً وكذا يزداد الوطن.
ثم جرى عرض عسكري قدّمه المتخرجون، وفي الختام أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *