الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 25 حزيران 2014 العدد2604

نشرة الأربعاء 25 حزيران 2014 العدد2604

 

انجاز امني جديد للقوى الامنية بمواجهة الإرهاب

انتحاري فجر نفسه في فندق بالروشة وتوقيف شخص آخر خلال مداهمة للأمن العام

 

 

 

صور عن انفجار فندق “دي روي” الروشة نقلاً عن موقع “العهد”

 

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الأربعاء 25/6/2014 البيان التالي :
في إطار الجهود التي تقوم بها المديرية العامة للأمن العام في مكافحة الإرهاب، وبعد عمليات استقصاء ومتابعة قام بها  مكتب شؤون المعلومات في المديرية، اسفرت عن رصد  شخصين موجودين في فندق “دو روي” في منطقة الروشة يشتبه في تحضيرهما لعمليات تفجير إرهابية، قامت مجموعة من قوات النخبة في المديرية العامة للأمن العام مساء يوم الأربعاء25/06/2014 بمداهمة الفندق المذكور، وعند وصول عناصر المجموعة إلى باب الغرفة حيث يقيم المشتبه بهما في داخلها، قام احدهما بتفجير نفسه بحزام ناسف أدى إلى مصرعه وجرح ثلاثة عناصر من المجموعة نقلوا إلى مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت وهم يخضعون للمعالجة، وتم توقيف المشتبه به الثاني حيث يتم التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.
إن المديرية العامة للأمن العام تؤكّد مجدداً انها، وبالتنسيق مع الاجهزة العسكرية والأمنية، لن تتهاون في ملاحقة الإرهابيين، ولن تدخر جهداً من منعهم من تنفيذ مخططاتهم في ضرب إستقرار لبنان وجره إلى الفتنة، وهذا ما لم يُسمح به إطلاقاً مهما بلغت التحديات والتضحيات.
في المقابل، نقلاً عن موقع “العهد” لم تتوقف الحرب الأمنية بين القوى الامنية اللبنانية والمجموعات الارهابية. عيون الجيش والقوى الأمنية المختلفة تلاحق الموجات التفجيرية المتنقلة. ونتيجة للجهد المتواصل، إستطاعت هذه القوى تحقيق انجازات مهمة ومتلاحقة خلال الاونة الاخيرة. آخر الانجازات هو رصد انتحاريين  في فندق “دي روي” بالروشة، ولدى قيامها بمداهمتهما فجرا نفسيهما فيما كانت مخابرات الجيش القت القبض على خلية ارهابية كانت تخطط لاغتيال احد كبار الضباط الامنيين في الشمال.
وقد تمكن عناصر الامن العام في لبنان من انقاذ اللبنانيين من انتحاريين، غداة مداهمة  في فندق “دي روي” لاعتقال مطلوبين. ولدى وصول العناصر الامنية الى الفندق وتحديدا في الطابق الثاني فجر انتحاريان نفسيهما، وقد أدى التفجير الى إصابة عنصر من قوى الامن العام وفقدان آخر، فضلا عن نشوب حريق في الفندق. ونقلت قناة المنار عن مصادر امنية ان الانتحاريين يحملان الجنسية السعودية.
وكانت القوى الامنية فرضت طوقاً حول الفندق وقامت بمداهمته ومنعت الصحافيين من الاقتراب. كما اعتقلت القوى الامنية بعض المشتبه بهم.
وكان الجيش اللبناني بدوره قد سجل انجازاً آخر،  وقال بيان صادر عن مديرية التوجيه أن قوة من مخابرات الجيش  استطاعت من خلال عملية أمنية نوعية، من توقيف خلية إرهابية في منطقة القلمون كانت تخطط لإغتيال أحد كبار الضباط الأمنيين في الشمال. واحالت الى القضاء المختص بتاريخ 25-6-2014 كلا من الموقوفين: وسيم أحمد القص، وسام أحمد القص، داني أحمد القص، أمجد نهاد الخطيب، نبيل كامل بيضا.
وختم بيان الجيش بأن مديرية المخابرات مستمرة بأعمال الرصد والملاحقة والتحقيقات، لتوقيف باقي أفراد الخليّة وكشف ارتباطاتهم ومخططاتهم.
وجاءت هذه العمليّة النوعية بعد توقيف الجيش اللبناني على حاجز حربتا ـ اللبوة، وبالتنسيق مع مديرية المخابرات، كلاً من اللبنانيين عمر مناور الصاطم (أبن عم الإرهابي قتيبة الصاطم الذي أقدم على تفجير نفسه في الضاحية الجنوبية ـ حارة حريك) والمدعو إبراهيم علي البريدي والسوريين عطا الله راشد البري، عبد الله محمود البكور وجودت رشيد كمون، للإشتباه بإنتمائهم الى إحدى المنظمات الإرهابية.
وقد تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.
وقد نقلت الصحف اللبنانية عن مصدر عسكري أن “مخابرات الجيش كانت ترصد المجموعة من لحظة تشكّلها في طرابلس الى حين صدور الاوامر اليها من “جبهة النصرة” بالتوجه الى سوريا للقتال هناك، مما أدى الى توقيفها عند حاجز حربتا ـ اللبوة واخضاع افرادها للتحقيق”.
وذكرت وسائل الاعلام يوم الاربعاء أن مخابرات الجيش أوقفت سوريا كان يزود المجموعات الإرهابية بالمعلومات، وانه كان يتقاضى 300 دولار عن كل معلومة!.
يضاف الى  ذلك، توقيف القوى الامنية شبكة إرهابية في بيروت بعضها يحمل جنسيات عربية وفرنسية يوم الجمعة الفائت اثر ورود معلومات عن امكانية تنفيذ عمل ارهابي.
هذه الفاعلية للأجهزة اللبنانية، تظهر بالمقابل أن الخلايا الارهابية ليست نائمة بل تنتظر الفرصة للضرب من جديد ،وهو ما حصل  في ضهر البيدر والطيونة حيث تبنتهما ما يسمى “كتائب عبد الله عزام”، وأديا الى اسشتهاد عنصر في قوى الأمن الداخلي(ضهر البيدر)وآخر من الأمن العام(الطيونة).
وفي جديد التحقيقات في التفجيرين، مصادر مطلعة أن “داتا” الاتصالات  أظهرت وجود  شخصية بارزة  كان الانتحاري ينوي تفجير سيارته لحظة وصوله إلى إحدى المناطق البقاعية، كما اظهرت التحقيقات بأن السيارة خرجت من بلدة عرسال في البقاع الشمالي، وأن عملية تفخيخها حصلت هناك، وتسعى مخابرات الجيش للتدقيق في ما إذا كانت هناك أية معابر تفخيخ ما زالت مفتوحة بين عرسال وجردها ومنطقة القلمون السورية، أو أن السيارة تمّ تحضيرها في البلدة نفسها؟-انتهى-
——

تشييع المفتش اول الشهيد عبد الكريم حدرج
اللواء ابراهيم: سنضرب الارهاب بلا هوادة

    (أ.ل) – شيعت المديرية العامة للامن العام وأهالي الضاحية الجنوبية، المفتش أول في الامن العام الشهيد عبد الكريم حدرج الذي استشهد اثناء التفجير في منطقة الطيونة، في موكب مهيب انطلق من امام منزله قرب مكان الانفجار في الطيونة، يتقدمه ضباط المديرية العامة للامن العام والاجهزة الامنية العسكرية حاملين الاكاليل. وعزفت موسيقى قوى الامن الداخلي لحن الموت، وصلى على الجثمان الشيخ قاسم حبق، قبل أن يوارى في جبانة روضة الشهيدين.
ومن أبرز المشاركين في التشييع: رئيس المكتب السياسي في حركة “امل” جميل حايك ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، النواب بلال فرحات، هاني قبيسي، علي عمار، عمار الموسوي، اميل رحمة، حسين الموسوي، النائبان السابقان امين شري ومحمود قماطي، العميد الركن خالد موسى ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المقدم أنور حمية ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، العقيد علي سبيتي ممثلا المدير العام للجمارك شفيق مرعي ، وفد من ضباط قيادة الجيش برئاسة النقيب وسام عون، النقيب شكر الله كفوري على رأس وفد من قوى الامن الداخلي، الامين العام للحزب الشيوعي خالد خدادة، وفد من قيادة حركة “امل” – المكتب السياسي والهيئة التنفيذية والاقليم والمناطق، وفد من “حزب الله” برئاسة عضو المجلس السياسي حسن حدرج، ووفود مثلت الاحزاب الوطنية والاسلامية وشخصيات اجتماعية وفاعليات ونقابات ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد شعبي.
وألقى العميد موسى كلمة اللواء ابراهيم، وقال: “يا أهل الفقيد الغالي، يا شهيد الغدر والارهاب. تعود اليوم الى معانقة تراب الارض التي اطلعتك. فأحببتها والتزمت الدفاع عنها. وافتديتها كما افتديت الطيبين الذين كانوا على موعد مع موت يسرق منهم الفرح وحب الحياة.
تمضي اليوم الى ملاقاة وجه ربك شهيدا ملتحقا بمواكب الابطال الذين تقدموك الى جنات الخلد. ابطال الامن العام، الجيش، قوى الامن الداخلي، امن الدولة، الذين فتحت لهم ابواب النعيم بعدما جاهدوا الحسن، وقدموا اغلى ما يملكون في سبيل ان يبقى لبنان واحدا موحدا، ارضا وشعبا ومؤسسات ، محصنا في وجه الفتن الجوالة التي تبدل لبوسها، لكنها تظل واحدة في اطلالاتها الدامية والعبثية”.
أضاف “يا عبد الكريم، ما من مجد يساوي المجد الذي سموت اليه بإندفاعك الاسطوري ضد الجاني الذي كان يحمل الى اهلك الموت الزؤام. فقد اثبتت انك ابن بار لهذا السلك، سلك الامن العام، الذي جعل خدمة المواطن والمجتمع وامنهما في مقدم الاهداف التي يسعى اليها من دون حساب لتضحية مهما غلت. فليس قليلا ما قمت به، وهو يحسب لك عند الحديث عن ابطال لبنان وحماته.
انك مثل الكثيرين الذين يحبون وطنهم بصمت، ويبذلون من اجله الروح عندما يحتاجهم حين يدلهم الافق، وتنذر عواصف الشؤم بالهبوب”.
وتابع “إن وطنا يضم أمثالك من المخلصين الشرفاء، هو وطن لا يموت. وأن الأمن العام كما سائر المؤسسات العسكرية والأمنية، لم يسمح للبنان أن يسقط في قبضة الارهاب التكفيري ولا في براثن العمالة مع العدو الاسرائيلي، لأن كل عنصر من عناصره هو عبد الكريم حدرج، فيتصدى وبصلابة لكل الخلايا ومحركيها وداعميها, وللفكر المتهالك الذي يزين لها محاسن الاجرام، وإلغاء الآخر، وتعميم فكر القرون الظلامية التي تبيح كرامة الانسان بفتاوى لا يقرها شرع الله، ولا دين محمد الذي ما أمر إلا بمعروف، ولا نهى إلا عن منكر”. واردف “لن نفسح مكانا للارهاب، سنضربه من دون هوادة. وسنعمل على اقتلاع جذوره ومنابته. ولن ندخر جهدا إلا وبذلناه في هذا السبيل. ولن نتسامح مع من يختلق التبريرات ويجد الأعذار لهذه الجرائم الموصوفة. فالإرهاب هو الإرهاب. والإجرام هو الإجرام.
إن من قتل نفسا بغير ذنب، كأنما قتل الناس جميعا. ومن هنا، فإن أي تهاون أو إستكانة يرقيان مرتبة الخيانة. وواجبنا الوطني يدفعنا إلى العمل والعمل، حتى الإنتصار النهائي على هذه الموجة الغريبة عن تاريخ لبنان وتراثه وحضارته وتقاليده”.
وختم “ماذا اقول فيك وعنك ساعة الوداع؟ فلو نظمت من درر الكلام عقودا لاطوق بها جثمانك الطاهر، اظل قاصرا عن الاحاطة بعظمة ما اقدمت عليه، وما قدمته لوطن لم يعد في حاجة الى من يلقي عليه دروسا، بل الى من يفتديه بدمه، ويدفع عنه الاخطار الداهمة.
رحمة الله عليك، ايها الشهيد العائد ايقونة، اسطورة بطولة الى التراب الذي اطلعك. يا ترابا فت مسكا في التراب”.-انتهى-
——
توقيع اتفاقية بين الجامعة الاسلامية وجمعية المبرات

(أ.ل) – تم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية في لبنان ممثلة بعميد كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الدكتور الشيخ محمد شقير وجمعية المبرات الخيرية الاسلامية ممثلة بمدير معهد اقرأ للعلوم الاسلامية الدكتور وليد حمود، في إطار تعميق علاقات التعاون مع المؤسسات العلمية والدينية والإكاديمية. وتشتمل الاتفاقية على عدة بنود ابرزها تقديم حسومات للموفدين من المعهد والتعاون في المجالات العلمية والبحثية وتبادل الخبرات والقيام بنشاطات مشتركة بين الجانبين. ونوه حمود “بإنجازات الجامعة ومساهماتها الكبيرة في تأمين التعليم الجامعي لشريحة واسعة لطلاب العلم والمعرفة”.
وأكد شقير “حرص الجامعة على استقبال الطلاب من مختلف المناطق والفئات لتنمية المجتمعات بالطاقات والنخب التي تحمل على عاتقها مهمة النهوض بالوطن والأمة”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: توقيف خلية إرهابية في القلمون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25/6/2014 البيان الآتي:
في عملية أمنية نوعية، أوقفت مديرية المخابرات في الجيش خلية إرهابية في منطقة القلمون كانت تخطط لإغتيال أحد كبار الضباط الأمنيين في الشمال. وأحالت الى القضاء المختص بتاريخ 25-6-2014 كلاً من الموقوفين: وسيم أحمد القص، وسام أحمد القص، داني أحمد القص، أمجد نهاد الخطيب، نبيل كامل بيضا. تستمر المديرية بأعمال الرصد والملاحقة والتحقيقات، لتوقيف باقي أفراد الخلية وكشف ارتباطاتهم ومخططاتهم.-انتهى-
——-
 
شقير شارك في باريس في مؤتمر حول الاستثمار والاعمال في لبنان:
يرسخ الشراكة مع فرنسا

(أ.ل) – نظم مدير وكالة تطوير الاعمال والتجارة في الخارجية الفرنسية في لبنان UBIFRANCE هنري كاستورس بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، وبدعم من السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، مؤتمرا في باريس حول الاستثمار والاعمال في لبنان، بمشاركة رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية في المتوسط “أسكامي” رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير وفعاليات اقتصادية لبنانية ومجموعة من الخبراء وعدد كبير من كبريات الشركات الفرنسية.
ويهدف المؤتمر الى تعريف الشركات الفرنسية بالميزات التفاضلية التي يتمتع فيها الاقتصاد اللبناني على مستوى الانتاج والاستثمار، بالاضافة الى عرض فرص التعاون المشترك بين الشركات اللبنانية ونظيراتها الفرنسية.
وتحدث شقير في حفل الافتتاح، فشكر “UBIFRANCE” على مبادرها تجاه لبنان، “والتي تأتي في سياق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الصديقين”، وقال: “ان هذه الوكالة تعي تماما مصلحة المنطقة، حيث باتت العلاقات التجارية تشكل العامل الاهم في الانتاجية، وبالتالي فان زيادة التعاون بين الدول ستؤدي الى رفع معدلات النمو وتحسين مستوى المعيشة”.
واعتبر شقير ان “العلاقة بين لبنان وفرنسا جزءا من العلاقة البحر متوسطية، التي ستجعل يوما ما من اوروبا والدول العربية وحدة اقتصادية كبيرة قادرة على منافسة الوحدات الاقتصادية العملاقة، التي تتقاسم ثروات العالم”.
اضاف “ان العمل الذي نقوم به اليوم لا يهدف الى تحقيق مصلحة اقتصادية آنية، انما للمساهمة في تحديد مستقبل المنطقة وطاقتها على المستويات كافة”.
وشدد على “أهمية هذا المؤتمر الذي يرسخ الشراكة الاقتصادية بين لبنان وفرنسا”، لافتا الى ان “لبنان يتمتع بالكثير من المزايا التفاضلية التي تهم الشركات الفرنسية، لا سيما انه يشكل مركزا اقتصاديا محوريا في المنطقة وبوابتها الرئيسية”.-انتهى-
——-
نقابة الصحافة: لتسديد اشتراكات المطبوعات قبل نهاية السنة

(أ.ل) – لفتت نقابة الصحافة في بيان أصحاب المطبوعات الى “وجوب تسديد اشتراكات مطبوعاتهم، قبل نهاية السنة الحالية 2014، وذلك لان النقابة قررت تطبيقا للقانون تنقية جدول المطبوعات في نهاية هذه السنة، عن طريق الغاء تراخيص المطبوعات، التي لم تلتزم بتنفيذ مواد القانون، لاسيما المواد المتعلقة بعدم الصدور، وعدم تعيين مدير مسؤول، وعدم تسديد الاشتراكات السنوية”.-انتهى-
——-
الاتحاد العمالي: للاقتصاص من المرتكبين في الضمان
وضرورة تأمين التوازن بين فروعه

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:
عقد قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد اجتماعاً برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن حضره رئيس وأعضاء اتحاد النقابات المستقلة والمصالح العامة وضمّ رؤساء وأعضاء في نقابات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومؤسسة كهرباء لبنان والنقل المشترك وسكك الحديد بالإضافة إلى عدد من مندوبي العمال في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
عرضت خلال الاجتماع جملةً من القضايا الهامة أبرزها الوضع في الصندوق الوطني للضمان وعرض رئيس الاتحاد موضوع استهداف صندوق الضمان الذي يستفيد منه حوالي نصف اللبنانيين والذي يهدف إلى زعزعة الثقة في هذه المؤسسة الوطنية التي تؤمن التغطية الصحية والاستشفائية إلى أكثر من ثلث الشعب اللبناني. وأكّد المجتمعون على وجوب الاقتصاص من المرتكبين والفاسدين ومعالجة النقص الكبير في مراوده البشرية وتطوير وتبسيط معاملات المضمونين فضلاً عن معالجة الاختلال المالي وضرورة تأمين التوازن بين الفراغ والإسراع في تعميم المكننة وتطوير برامجها ما يخفّف الأعباء على المضمونين ويعجّل بإنجاز معاملاتهم. كما أكّد الاتحاد العمالي العام واتحاد المصالح المستقلة ونقابة موظفي وعمال شركة كهرباء لبنان على التشدّد في تطبيق تعرفة صندوق الضمان بالنسبة لكافة الأعمال الطبية من مقدمي الخدمات الطبية والاستشفائية (أطباء – مستشفيات ومختبرات) وعدم القبول إطلاقاً بأي تجاوز للتعرفة تحت طائلة فسخ العقد مع أي جهة متعاقدة مع صندوق الضمان ومطالبة مجلس الإدارة والإدارة متابعة تطبيق مرسوم زيادة التعرفة لا سيما ما يتعلّق بفسخ العقد مع المخالفين.
وطالب المجتمعون بتطبيق القرار 97/1 في الضمان الاجتماعي لجهة استفادة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمضمونين الذين قبضوا تعويضات عند بلوغ الـ 20 سنة خدمة واحتسابها سلفة على تعويضاتهم استناداً إلى الأحكام القضائية التي صدرت بهذا الخصوص.
أخيراً، قرّر المجتمعون عقد جلسة قبل ظهر يوم الأربعاء القادم في 2/7/2014 عند الساعة الحادية عشرة تتناول مطالب نقابة موظفي شركة كهرباء لبنان.-انتهى-
——
تمارين تدريبية بالأسحلة الثقيلة والمتوسطة في حقل حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 25/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 26 و27 / 6 /2014  اعتباراً من الساعة  16.00 ولغاية الساعة 19.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسحلة الثقيلة والمتوسطة.  لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في الشاطئ المقابل لبقعة التمرين، وعدم التجوال في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——-
بري عرض الأوضاع العامة مع مقبل والتقى مخزومي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل الذي قال بعد الزيارة: اللقاء مع دولة الرئيس بري إيجابي دائماً، فهو يجد الحلول المناسبة للقضايا والمشاكل المطروحة، وقد بحثنا الوضع الأمني. وتركز الحديث حول تعزيز الجيش والقوى الأمنية بالعدة والعدد. ومما لا شك فيه أن تعزيز المؤسسة العسكرية والقوى الأمنية يعزز الإستقرار ويحصّن البلاد في ما يجري في المنطقة.
ورداً على سؤال حول التفجيريين الإنتحاريين الأخيرين قالأ: أنا كوزير للدفاع أستطيع أن أؤكد ان الوضع مضبوط وممسوك، ولا داعي للقلق والخوف.
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس منتدى الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي وعرض معه للأوضاع والتطورات الراهنة.
وقال مخزومي بعد اللقاء: جئنا لكي نعزّي دولته بضحايا التفجيرات الإرهابية الأخيرة، وكانت فرصة للبحث في الأوضاع والمستجدات الراهنة. ونتمنى على الشراكة الموجودة في مجلس الوزراء، والتي نحييها ونعتبرها خطوة إيجابية، أن تعطي الصورة الصحيحة عن البلد، لأن أي شهيد يسقط أكان في بيروت أو في الشمال أو في الجنوب أو البقاع، وأي شخص يسجن بطريقة خاطئة هو لبناني بغض النظر عن إنتمائه الطائفي والمذهبي.
أضاف: علينا أن نتخطى الطائفية والمذهبية، فلبنان في التغييرات الإقليمية التي نشهدها في العراق وسوريا سيكون كله في خانة الخطر، والمطلوب أن نفكر لبنانياً وأن نتخطى الطائفية وان يكون تفكيرنا وتصرفنا على مستوى الوطن.
وأعتقد أن دولة الرئيس بري من خلال حماية هذه الحكومة، خصوصاً في الجلسة الأخيرة للمجلس عندما حاول بعض السياسيين تجميد مجلس النواب لتحويل الحكومة الى حكومة تصريف اعمال، أعتقد أن دولته قام بخطوة إيجابية لمصلحة البلد والمحافظة على مؤسسات لبنان.
وقال مخزومي: كلنا يعرف أن هناك استحقاقات عديدة، فهناك شغور في رئاسة الجمهورية، وهناك من يحاول تفريغ كل المؤسسات، وهنا أود أن أقول أننا سوف نقوم بشيء للتقارب في موضوع دار الفتوى لأننا لن نسمح للأيادي الغربية ومشاريع التطرف أن تضع يدها على استحقاق دار الفتوى.
وختم بالقول: أعود وأقول أننا نشد يدنا على يد الرئيس بري، ونعتبر أن الخطوات التي يقوم بها هي لحماية البلد، وإنشاء الله يتوفق في ترك جلسات مجلس النواب مفتوحة لكي لا يفكرن أحد أنه يمكن تحويل الحكومة، التي تقوم بخطوات إيجابية خصوصاً في الخطط الأمنية، الى حكومة تصريف أعمال لأنه عندها ندخل في الفراغ الذي هو ضد مصلحة لبنان.-انتهى-
——-
سلام التقى السفير الايراني وعزام الاحمد
المرعبي: لن نقبل بعد اليوم تهميش فقراء عكار

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام، في السراي، المسؤول عن ملف المصالحة في حركة “فتح” عزام الأحمد يرافقه سفير فلسطين أشرف دبور وعدد من القيادات الفلسطينية في بيروت.
الاحمد
وقال الاحمد بعد اللقاء: “نقلنا للرئيس سلام تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادة الفلسطينية، ووضعناه في أجواء الأوضاع التي تمر بها القضية الفلسطينية خصوصا في الأيام الأخيرة بعد إنجاز تشكيل حكومة التوافق الوطني إلتزاما بوثيقة إنهاء الإنقسام في الساحة الفلسطينية والتي أدت إلى توتر وهستيريا من قبل اليمين الإسرائيلي وبدأ يفتعل الأزمة تلو الأخرى من خلال سلسلة من العقوبات التي فرضتها الحكومة الإسرائيلية على القيادة الفلسطينية وتحركاتها ومحاولتها عرقلة تنفيذ الإتفاق ومعالجة الانقسام البغيض وصل الحد بها حتى منع حركة الوزراء من الضفة الغربية الى قطاع غزة، ثم جاءت الحملة العسكرية المتواصلة منذ عشرة أيام لتجتاج كل قرى ومدن ومخيمات الضفة الغربية دون اي احترام لالتزاماتهم، وسقط حتى الان 8 شهداء في الضفة واعتقل على يد جيش الاحتلال أكثر من 600 مواطن فلسطيني. وعادوا الى سياسة هدم المنازل والبيوت في مختلف المناطق وأعادوا الحواجز. وكل هذا لن يجعل القيادة الفلسطينية ولا الشعب الفلسطيني يخضعون لسياسة الاملاءات الإسرائيلية”.
أضاف “وضعنا دولة الرئيس في موضوع جمود عملية السلام نتيجة التعنت الإسرائيلي وعدم التزام إسرائيل في التزاماتها في المفاوضات التي توقفت ورفض إسرائيل الالتزام بالاستئناف وفقا لأسس عملية السلام التي تحددت في البداية من اجل بحث خريطة الدولتين، وحدودها على ان يترافق ذلك مع تجميد كامل للاستيطان خصوصا في القدس والتي أصبحت مهددة بالتهويد في ظل السياسة الإسرائيلية التي تريد الانتقاص من عروبة وفلسطينية وإسلامية ومسيحية القدس، ولن نقبل ان تكون القدس عاصمة بديلة كما تريد إسرائيل”.
وتابع “ناقشنا مع الرئيس سلام موضوع المخيمات والتنسيق بين منظمة التحرير الفلسطينية وسفارة فلسطين من جهة مع أجهزة الدولة اللبنانية من اجل المحافظة على الأمن في المخيمات وعدم استغلال المخيمات من اجل المس بالأمن الداخلي اللبناني من قبل قوى غريبة عن لبنان وفلسطين في برامجها. وتم انجاز قوة أمنية فلسطينية مشتركة من القوى والفصائل الفلسطينية كافة في مخيم عين الحلوة بالتنسيق الكامل مع الأجهزة اللبنانية. ومن المتوقع انطلاق عملها خلال يومين من اجل حفظ الأمن والاستقرار والمساعدة في استقرار لبنان وسلمه الأهلي”.
وختم “نحن نعتبر أنفسنا تحت سلطة القانون اللبناني ومستعدون للتنسيق الكامل وفق ما تريده الدولة اللبنانية من اجل حفظ امن لبنان وامن المخيمات الفلسطينية”.
السفير الايراني
واستقبل الرئيس سلام السفير الإيراني الجديد محمد علي فاتح، الذي قال بعد اللقاء: “في مستهل مهمتي الرسمية كسفير لبلادي في لبنان تشرفت بزيارة الرئيس سلام وبحثنا خلال اللقاء في العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، والرئيس سلام يحمل تصورا ايجابيا للغاية تجاه العلاقات الطيبة بين البلديين الشقيقين، وفي هذا اللقاء قدمت للرئيس سلام التعازي بالشهداءالذين قضوا خلال التفجيرين الآثمين الآخيرين اللذين ضربا للأسف الشديد لبنان في الآونة الأخيرة والتمنيات بالشفاء للجرحى. كما كانت مناسبة لتقديم التهنئة لرئيس الحكومة تجاه الانجازات الكبيرة التي تمكن الجيش اللبناني من تحقيقها في الآونة الأخيرة في مواجهته لهذه المجموعات الإرهابية المتطرفة التكفيرية التي تحاول العبث بأمن لبنان ومقدراته”.
وفد عكاري
والتقى الرئيس سلام وفدا من عكار برئاسة النائبين خالد الضاهر ومعين المرعبي الذي قال بعد اللقاء: “إن الوفد شكر سلام على وقوفه إلى جانب أهالي الطفيل الذين تلقوا قذائف الأسبوع الماضي، ووقوف الهيئة العليا للإغاثة بتوجيهات مباشرة منه مع الأهالي المهجرين في الطفيل، وطلبنا منه الوقوف إلى جانب أهالي عكار على القرى الحدودية والتعويض عليهم”.
واضاف المرعبي: “رفعنا الصرخة في ما يخص المرسوم الصادر في 22 -5- 2014 عن حكومة المصلحة الوطنية، والذي يقتضي صرف مبلغ 200 مليون دولار لكل المناطق اللبنانية، وخصصت منها 7 مليون دولار لعكار فقط لا غير”، لافتا إلى ان “عكار تشكل 16% من عدد سكان لبنان، و9% من مساحته، فلا يمكن أن نقبل أن تكون حصتها 3.5 % من قيمة المبلغ المرصود للمناطق اللبنانية، علما أنه في القانون رقم 246 الصادر في العام 1993، تم صرف مبلغ مليارين و100 مليون دولار للمناطق اللبنانية كافة، فيما استثنيت عكار كليا منه، كما أن القرار رقم 66 الصادر في عهد حكومة الرئيس نجيب ميقاتي رصد، 9 مليار ليرة لبنانية إلى عكار من أصل 270 مليار ليرة”.
وقال: “عكار ليست يتيمة، وأبناء عكار يريدون حقوقهم رغب من رغب واعترض من اعترض”.
ودعا المرعبي الحكومة إلى “تصحيح هذا الأمر من خلال إرادة الحكومة جمعاء، خصوصا وأن الرئيس سلام يريد تصحيح هذا الوضع، ولكن المشكلة تكمن في مجلس الإنماء والإعمار، الذي بات يحق لنا تسميته بـ”مجلس الخراب والدمار”الذي لم ير في منطقة عكار الأكثر فقرا، سوى سراي حلبا، ليعيد بناءها بمبلغ 7 مليون دولار، متناسيا خطوط الكهرباء والنقل التي لم تغير من العام 1954 أو توسعتها، وكذلك لم يتم العمل على الأوتوستراد العربي، ولا حتى مباني الجامعة اللبنانية التي لم يخلها الجيش اللبناني حتى اليوم في مركز العبدة، من أجل إعادة إنشاء فرع للجامعة، وخصوصا كلية الزراعة”، لافتا إلى أن 90 % من منازل عكار خالية من المياه، ومستشفى يعاني ما يعانيه، وبلا مجلس إدارة شرعي”.
وأكد المرعبي أن “هذا الظلم لا يمكن أن يحتمل بعد اليوم، فلا يمكن أن نمنح عكار مبلغ 7 مليون دولار، فيما طريق إهدن تكلف 8 مليار دولار، والطريق بين تنورين الفوقا والتحتا تكلف 18 مليون دولار، كما نرفض تخصيص 20 أو 30 مليون دولار للبنى التحتية في بيروت، وتمنح عكار 7 مليون فقط، فهذ أمر معيب ولن نقبل بعد اليوم أن يهمش الفقراء في عكار، وقد أعذر من أنذر”.
ومن زوار السراي النائب محمد كبارة ورئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دافيد باراغوانث.-انتهى-
——-
رعى توقيع التعرفة المخفضة بين نقابة المحامين وألفا وتاتش
حرب: انتخاب رئيس تحول مادة للابتزاز والشروط

(أ.ل) – رعى وزير الاتصالات بطرس حرب احتفال توقيع اتفاق خدمات خاصة يفيد منها المحامون في نقابة المحامين في بيروت، تتويجا لمبادرة الوزير حرب وللجهود التي قام بها نقيب المحامين جورج جريج ولتجاوب مديري شركتي الخليوي “ألفا” و”تاتش”.
ووقع البروتوكول في “بيت المحامي” النقيب جريج والمديران العامان لشركتي “الفا” مروان حايك و”تاتش وسيم منصور. ووقعت وزارة الاتصالات ممثلة بالوزير حرب كفريق مشرف في الاتفاق.
ويشمل الاتفاق خفضا بنسبة 20 في المئة على كل الخدمات بما فيها رسم الاشتراك والمكالمات التي يجريها المحامي مع الغير، وخفضا بنسبة 35 في المئة على المكالمات التي يجريها المحامي مع محام زميل ضمن الشبكة الواحدة.
والقى الوزير حرب كلمة جاء فيه: “يشرفني أن أقف اليوم بينكم، في هذا الصرح العريق الذي أنتمي إليه ثقافيا ومهنيا وديموقراطيا وأخلاقيا، الصرح الذي أعتز به، والذي كان، وما زال، السباق في الدفاع عن الحريات وعن حقوق الإنسان وفي ترسيخ دعائم نظامنا الديموقراطي البرلماني، وفي الدعوة إلى التزام أحكام الدستور اللبناني وحكم القانون والمؤسسات والفصل بين السلطات، واستقلال القضاء وصون العدالة.
نلتقي اليوم بمبادرة من وزارة الاتصالات، بالتعاون مع شركتي الخليوي “تاتش” و”ألفا”، للاعلان والتوقيع لاتفاق يشكل مساهمة رمزية في تخفيف أعباء مهنة الشرف التي يؤديها المحامون خلال ممارستهم لدورهم في الدفاع عن العدالة وعن حقوق المواطنين وحرياتهم.
إنها خطوة متواضعة، تندرج ضمن مهمات وزارة الاتصالات والحكومة، من أجل الاستجابة لحاجات اللبنانيين التي بات توفيرها عسيرا في هذه الظروف الاستثنائية الخطيرة التي يعيشها لبنان.
إنني، من موقعي كبرلماني متمسك بالدستور، وانطلاقا من تجربتي المديدة في هذا المجال، لا يسعني إلا أن أغتنم فرصة وجودي بينكم في نقابة المحامين، حصن العدالة والقانون، في حضور قامات عالية من رجال القانون وحراس الديموقراطية والحريات، للتطرق إلى الأزمة الوطنية والسياسية التي تعانيها الجمهورية.
لا يخفى على أحد أن لخلو سدة رئاسة البلاد إنعكاسا خطيرا على مصير البلاد والنظام. فالحكومة تعاني، في غياب رئيس البلاد، من علة أساسية في إيجاد صيغة لإدارة البلاد، وهي في خطر عند أي تعارض في الآراء، إذ قد تتحول من سلطة تنفيذية تسير أمور البلاد والعباد، إلى سلطة مشلولة يتعاظم عجزها مع استمرار هذا الفراغ، ما سيؤدي إلى تعطيل كل المؤسسات، وهو ما لا يجوز القبول به أو السكوت عنه.
نلتقي في ظروف، أقل ما يقال فيها، أنها صعبة ودقيقة وخطيرة بفعل العواصف التي تهب علينا من الخارج، وبفعل قرار البعض التورط فيها، ما يعرضنا لمزيد من المخاطر والاثمان.
نلتقي ولبنان في خطر، بفعل ما نفعله نحن ببلدنا وبأنفسنا، من خلال تنكرنا للمبادئ والثوابت الوطنية والديموقراطية، وبفعل سعي البعض المستمر الى تغليب مصالحه الخاصة، والفئوية والشخصية، على مصالح لبنان الوطن، ضاربا بعرض الحائط كل الأسس التي قام عليها نظامنا الديموقراطي البرلماني ومبدأ تداول السلطة، الذي هو في أساس وجود لبنان وفرادته. نحن اليوم أمام سلطة مشلعة الركائز والاطراف، سلطة بلا رأس – يحمي الدستور- ويسهر على انتظام عمل المؤسسات، يقوم بدور الحكم بين مختلف مكونات الاجتماع اللبناني، ويجسد وحدة اللبنانيين.
نحن، ومنذ شهر تماما، بلا رئيس للجمهورية، لأن هناك من قرر أن يوقت هذا الاستحقاق على وقع حساباته ورغباته، ما حول عملية إنتخاب رئيس جديد للجمهورية مادة للابتزاز السياسي تخير اللبنانيين بين الإذعان للانقلاب على أحكام الدستور المتعلقة بأصول إنتخاب رئيس الجمهورية واستبدالها بالقبول بأحد المرشحين، تحت طائلة تعريض البلاد لآخطار قد تؤدي إلى إنهيار الدولة.
ونحن من دون رئيس للجمهورية أيضا، لأن بعض القوى الإقليمية والدولية تجد في هذا الموقف ما يحقق غايتها بربط هذا الاستحقاق بإرادة الخارج لأنها تعتبر إن رئيس الجمهورية والرئاسة في لبنان تفصيل يمكن ان يوظف في أجندة حساباتها الفئوية والاقليمية، وأن بامكان هذا البعض بالتالي استعمال هذا المرشح او ذاك متراسا يتلطى وراءه لتحقيق غايات ومآرب لا علاقة لها، لا بمصلحة لبنان واللبنانيين، ولا بالرئاسة، ولا بأحكام نظامنا الديموقراطي، ولا بالمؤسسات الدستورية، ولا بالاقتراع الحر الذي ينص عليه الدستور.
إذا كان هذا البعض يعتبر أن من حقه أن يوصل من يريد إلى سدة الرئاسة، المقام الأول في الجمهورية، فلماذا لا يذهب إلى مجلس النواب، ويحتكم إلى اللعبة الديموقراطية، وينتخب الرئيس الذي يريد، إذا كان مقتنعا بأن لديه الأكثرية النيابية، ويقبل بنتيجة الانتخاب إذا كانت الأكثرية تؤيد غيره.
منذ متى كانت بدعة تعطيل المجلس ومقاطعة الجلسات وممارسة لعبة الابتزاز وفرض الشروط المسبقة على النواب واللبنانيين تتحكم في نظامنا الديموقراطي البرلماني؟
هل إن لبنان تحول إلى “جمهورية تعيين ومبايعة” يتم فيها تطويب مرشح لا يتنازل حتى للاعلان عن نفسه؟
وإذا كانت بدعة “المبايعة” هي ما يدعو إليه هؤلاء فلماذا إذا الانتخاب؟
ومن قال إن رئيس الجمهورية يجب أن يكون متوافقا عليه من جميع اللبنانيين؟
كيف تستقيم عندها اللعبة الديموقراطية، وأين يصبح الحق في الترشح والانتخاب؟
واسمحوا لي استطرادا أن أسأل: هل إن المقصود أيضا من هذه اللعبة حشر المسيحيين في الزاوية، ودفعهم مجددا إلى اليأس والإحباط، وجعلهم، بالتالي، رهينة للمحاور الاقليمية ولمشاريع لا علاقة لها بتاريخهم ودورهم الأساسي في جوهر قيام لبنان ومعناه، إلى جانب أخوتهم من الطوائف الأخرى في إطار الصيغة الميثاقية والعيش المشترك لجميع مكوناته.
ليس هذا لبنان الذي يريده اللبنانيون، وليس هذا هو لبنان الذي صنعه آباؤنا ورجالات الاستقلال، وليس هذا هو اللبنان الذي نقبل توريثه لأبنائنا.
فلبنان الحر القائم على التنافس الديموقراطي واحترام حقوق جميع مكوناته، وعلى التفاعل والتعاون في ما بينها من دون أن يفرض أحد إرادته – أو إرادة الآخرين – على غيره من إخوته اللبنانيين، وهو ما يجب أن نحافظ عليه ونمنع تشويهه وتسخيره لخدمة مصالح بعض العابرين من الأشخاص ومطامحهم.
إن ما يجري هو عملية مسخ لنظامنا الديموقراطي، إنه حصار لموقع الرئاسة وتهميش لدور الرئيس وأهميته، ما سيؤدي إلى إضعافه وتسخيفه وجعله لزوم ما لا يلزم. ولا نقبل أن يقال لنا إن الظروف لا تسمح بأن يختلف اللبنانيين على موقع الرئاسة في ظل العواصف التي تهب علينا من الخارج، وأنه، بهدف عدم تعميق الشرخ ورص الصفوف، يجب القبول بمن يمكن أن “يرضي الجميع” أو بمن يمكن أن “يتوافق عليه” الجميع ممن لا رأي لهم ولا رؤية عندهم، ولا تجربة أو خبرة لديهم.
إن ما يطرح علينا هو، إما رئيس كما يريدون، أو لا رئاسة! لا، هذه اللعبة، لا يجوز أن نقبل بها، ولن ندعها تمر. إن الرئيس القوي هو الذي يبقى على ثوابته واقتناعاته، وهو الذي يمارس دوره بتجرد وترفع، ويحتضن جميع اللبنانيين ويعاملهم سواسية.
الرئيس الذي يطبق أحكام الدستور.
إنه الرئيس صاحب الشخصية القادرة على تحمل المسؤولية، والذي، بحكمته وترفعه، يحظى باحترام جميع اللبنانيين. إنه، باختصار كلي من يحمل مبادئ مهنتكم الشريفة، ويلتزم شعارها “العدل أساس الملك”.
لقد آن أوان الخروج من هذه اللعبة المقيتة الهدامة، لقد حان وقت الانتقال من مرحلة الترقب وانتظار ردود الفعل وحسابات المصالح الظرفية والشخصية، إلى مرحلة كسر الجمود والتقدم خطوة إلى الأمام.
علينا الإقلاع عن المناورات الانتخابية الرخيصة.
ومن هنا، من نقابة المحامين، من حصن العدالة والديموقراطية، أدعو إلى حركة توعية وضغط تمارسها النقابة، بالذات، لتأليب مختلف القوى والشخصيات المعبرة عن الرأي العام اللبناني الواسع في حرصه على مشروع الدولة الديموقراطية واستقلال قرارها وانتظام عمل المؤسسات، وتحويلها لقوة ضغط على المقامرين بمصير لبنان ونظامه، لدفعهم إلى العودة إلى الدستور وإلى الأصول، إلى المنافسة الشرعية على المقام الأول في البلاد، بدل المغامرة بمستقبل لبنان واللبنانيين، تحقيقا لأهداف ومصالح شخصية. فمن حق اللبنانيين أن يكون لهم رئيس ومن حقهم أن يقرروا، هم وحدهم، من هو رئيسهم.
آن الأوان للخروج من مقولة أن لا أكثرية تتيح الفوز لأي مرشح، وبالتالي لا حاجة الى توفير نصاب الانتخاب.
آن الأوان للقيام بمبادرات جريئة مخلصة، حريصة على لبنان وشعبه وجمهوريته. لم يعد جائزا انتظار اتفاقات مستحيلة بين قوى متضاربة المبادئ والتوجهات، قوى لم يشهد تاريخ علاقاتها إلا الإتهامات والإهانات. فاختيار رئيس البلاد يجب أن يستند إلى مسارات المرشحين السياسية وتاريخهم ووطنيتهم، لا إلى صفقات سياسية عارضة وظرفية.
ومن هنا أتوجه إلى القوى السياسية كافة، حليفة أو غير حليفة، مطالبا إياها بعقد الخناصر لكسر الحلقة المفرغة التي تدور فيها البلاد وإعادة النظر في مواقفها لإعادة إطلاق آلية إنتخاب رئيس جديد يعيد الى البلاد مناعتها المفقودة.
إنه لمن دواعي سروري اليوم، أنني، هنا بينكم، للتأكيد أن ما قلته وعبرت عنه وحاولت التشديد عليه، ينبثق من مبادئ وثوابت وثقافة مشتركة لنا وهي في صميم ما أنتم مؤتمنون عليه، وهو ما مارسه هذا الصرح على الدوام كحصن للدفاع عن الحريات والحق في التعبير وإبداء الرأي وحق الاختلاف، وفي الدفاع عن الأصول في ممارسة الديموقراطية في السلطة وفي الشأن العام.
وتعبيرا مني عن احترامي العميق لهذا الصرح، ولدوره وما يقوم به الزملاء المحامون، جاءت هذه المبادرة التي آمل أن تسهم، ولو بشكل جزئيا في مساندة المحامين، خصوصا الشباب منهم لما يتكبدونه يوميا من أتعاب ومصاريف”.-انتهى-
——-
قزي التقى وفدا من اتحاد بلديات دير الاحمر

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي وفدا من اتحاد بلديات دير الاحمر برئاسة ميلاد عاقوري، أطلعه على أوضاع المنطقة، مطالبا بفتح مركز للضمان الاجتماعي في منطقة دير الاحمر نظرا الى كثافة عدد المضمونين وصعوبة التنقل.-انتهى-
——-
الملحق التجاري الصيني في غرفة صيدا: لتطوير العلاقات

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في صيدا الملحق التجاري في سفارة الصين لدى لبنان السيدة زانك زانغ فينغلينغ في، حضور نائب رئيس الغرفة عمر دندشلي وعدد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة ورجال أعمال وصناعيين.
وكانت الزيارة، حسب بيان، مناسبة بحث فيها صالح والسيدة فينغلينغ حول السبل الآيلة لتطوير علاقات التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين وخاصة في مجالات الصناعة وسواها من القطاعات الانتاجية”.
واعتبر “أن هذه الزيارة تندرج في سياق جدول الأعمال الذي وضعته ادارة الغرفة لفتح آفاق التعاون بين أصحاب قطاعات الانتاج في الجنوب اللبناني والخارج، والصين واحد من أهم الأسواق الخارجية التي يمكن من خلال ترسيخ وتطوير التعاون أن يسهم في النهوض بالواقع الصناعي والتجاري في الجنوب اللبناني نحو المزيد من التطور.
بدورها السيدة فينغلينغ، أعربت عن أملها واستعدادها لتقديم كل ما يلزم لتطوير صيغ التعاون بين البلدين والشعبين وخاصة في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي.
وجالت الملحق التجاري الصيني برفقة صالح على عدد من المنشآت الصناعية في مناطق عدة في الجنوب لاسيما في قضاءي صيدا والزهراني.-انتهى-
——-
وزير الداخلية تابع ونواب طرابلس والشمال أمن المدينة
درباس: معركة الامن كسبناها ولا يمكن أن نخسرها بعد الآن

(أ.ل) – عقد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعا خصص للبحث في موضوع الامن في طرابلس وما يثار حوله.
حضر الاجتماع الذي تبعه غداء، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ونائبا طرابلس سمير الجسر ومحمد عبد اللطيف كبارة، ونائبا عكار معين المرعبي وخالد الضاهر، ومستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة. وتم البحث في شؤون طرابلس والشمال على المستويات السياسية والامنية والانمائية.
وبعد الاجتماع قال درباس: “بدعوة من معالي وزير الداخلية الاستاذ نهاد المشنوق جرى اجتماع مع بعض نواب ووزراء طرابلس والشمال للبحث في المسألة الامنية التي يجري الحديث عنها في هذه الايام. وقد أكد معاليه ان معركة الامن في لبنان وخصوصا في الشمال كسبناها، ولا يمكن على الاطلاق ان نخسرها بعد الآن، هذه ارادة الجماهير وارادة الناس وارادة المواطنين وارادة مدينة طرابلس بالدرجة الاولى. الامن هو صديق طرابلس وليس الشعارات الجوفاء، الامن هو سر حياة المجتمعات واما الاخلال به فهو عمل العصابات”.
وختم: “في هذه المناسبة أثمن ما ذهب اليه معاليه وما وافقناه عليه ايضا، فأقول بمناسبة العملين الاجراميين الانتحاريين، ان هذين الانتحاريين هما انتحاريان فاشلان ينتميان الى تنظيم فاشل لا يجد له في المجتمع اللبناني وكرا ولا مخبئا ولا ملاذا”.
وعرض المشنوق مع متروبوليت زحلة وتوابعها لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش الاوضاع في لبنان عموما وزحلة خصوصا.
وقال درويش بعد اللقاء: “تشرفنا اليوم بزيارة معالي وزير الداخلية، الصديق الحبيب، وشكرناه على جهوده الثمينة التي يبذلها لبسط الامن والامان، وقد حملنا له هموم منطقة البقاع وزحلة تحديدا، متمنين أن تتكثف جهوده لمتابعة مسيرته في احلال الامن والسلام. وقد وجهنا لمعاليه الدعوة لزيارة زحلة التي يكن لها محبة خاصة، ووعد تلبيتها باقرب فرصة بعد شهر رمضان المبارك. وبهذه المناسبة، وبصفتي رئيسا للجنة اسقفية الحوار المسيحي-الاسلامي، اتوجه من كل اللبنانيين بمحبتي الخالصة وتهاني بحلول شهر رمضان المبارك والكريم، متمنيا أن تتوج أعيادنا معا، مسلمين ومسيحيين، لنعمل من أجل بناء وطننا الحبيب لبنان”.
أضاف “أبدينا له ارتياحنا الى سير الخطة الامنية في البقاع وتحديدا في زحلة وجوارها، ولاحظنا انه مع بدء الموسم السياحي هناك ازدهار في منطقة زحلة، حيث يؤم الزوار منطقة البقاع والبردوني، مما يولد علامة ارتياح عند عموم الناس للانعكاس الايجابي للخطة الامنية بهمة معالي وزير الداخلية وإشرافه التي نأمل أن تعم كل لبنان”. ثم اجتمع المشنوق الى وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضم: نائب رئيس المكتب السياسي الدكتور كمال النابلسي، ومدير مكتب رئيس الحزب كمال الجمل، وعميد الداخلية صبحي ياغي، وعميد الدفاع زياد معلوف، ومستشار رئيس الحزب غسان حسن.
وعرض وزير الداخلية مع وفد من “حركة الاستقلال” ضم رئيس الحركة ميشال معوض والمحامين ادوار طيون ونعيم خوري وشيبان خوري، التطورات اللبنانية في ضوء المستجدات الامنية والسياسية القائمة. والتقى رئيس بلدية ترشيش غابي سمعان وتناول معه شؤونا انمائية تتعلق بالبلدة.-انتهى-
——

السفارة البريطانية احتفلت بالعيد الملكي
باسيل: لحلّ سياسي يسمح بالعودة الآمنة والكريمة لكلّ النازحين السوريين الى  ديارهم
 
(أ.ل) – تحتفل السفارة البريطانية اليوم بالعيد الملكي، وفي هذا السياق صدر عن وزارتي الخارجية اللبنانية والبريطانية بيان مشترك عطفاً على الزيارة الرسمية الأولى التي قام بها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى لندن، وبعد اجتماعه بنظيره البريطاني وليام -هيغ، في إطار القمة العالمية للحدّ من العنف الجنسي خلال الأزمات.
وفيما يلي نصّ البيان المشترك باللغتين العربية والإنكليزية:
“في إطار القمة العالمية للحدّ من العنف الجنسي خلال النزاعات، توافق الوزيران على التطرّق الى انتهاكات حقوق الإنسان كجزء من استجابة بلديهما لأزمة النازحين السوريين. كما أكّدا التزامهما وضع حدّ للعنف الجنسي خلال النزاعات.
وافق الوزيران على أنّ الإغتصاب والعنف الجنسي يدمّران مجتمعات بأسرها ويهدمان حياة النساء والرجال والفتيان والفتيات. كما اتفق الوزيران على أنّ الوقت قد حان لإحداث تغيير فعلي على الأرض.
نوّه وزير الخارجية البريطاني باختيار الوزير جبران باسيل القيام بزيارته الرسمية الأولى الى بريطانيا بمناسبة انعقاد القمة العالمية للحدّ من العنف الجنسي خلال النزاعات، ورحّب بالتزامات الوزير باسيل لتحقيق أهداف هذه القمة. فيما أكّد الوزير باسيل التزام لبنان المحافظة على دوره الريادي في المشرق كرأس حربة في وضع حدّ للعنف الجنسي في اوقات النزاع كما في أوقات السلم، مشدّداً على أنّ لبنان لطالما كان حاملاً لراية التسامح ومدافعاً عن كرامة الإنسان.
ولفت هيغ الى مواصلة بريطانيا دعمها للبنان في مواجهة عدد من التحديات الكبيرة ومنها انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وضمان الأمن ومحاربة الإرهاب، وإعانة أكثر من مليون نازح سوري الى لبنان. وأكّد الوزيران أهمية الحفاظ على العلاقات المتينة أصلاً التي تربط بين الوزارتين بما فيه مصلحة البلدين كما التزماً بتوطيدها أكثر فأكثر.
من جهته، أشار باسيل الى حرص لبنان على تعزيز العلاقات مع المملكة المتحدة بما في ذلك تنشيط التجارة بين البلدين والحفاظ على تعاون سياسي وثيق. كما أكّد على أنّ لبنان في واجهة الحرب ضد الإرهاب وهو من أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان. أما فيما يختصّ بالأزمة السورية فالسبيل الوحيد قدماً هو إيجاد حلّ سياسي يسمح بالعودة الآمنة والكريمة لكلّ النازحين السوريين الى  ديارهم”.-انتهى-
——-
التقى ممثل صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية
ورئيس اتحاد بلديات الضنية وتابع ملف انتاج الحليب
شهيب: لتعود الحياة كاملة الى المجلس النيابي للوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية
 
(أ.ل) – تابع وزير الزراعة أكرم شهيب ملف انتاج الحليب في لبنان فترأس اجتماعاً ضم الاتحاد الوطني لمنتجي الحليب في لبنان والمعنيين في الوزارة عن قطاع الحليب، تم خلاله مناقشة النهوض بهذا القطاع وتعميم مشروع انعاش وتأهيل قطاع الحليب في سهل البقاع وجرود الهرمل – عكار على الأراضي اللبنانية كافة.
وأكد الوزير شهيب على تفعيل دور تعاونيات انتاج الحليب وتقديم وزارة الزراعة الدعم اللازم لها عبر المشاريع القائمة او عبر المشاريع التي تنفذها الوزارة كمشروع التلقيح الاصطناعي ومشروع دعم مربي الابقار بالاعلاف.
صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية
واستقبل الوزير شهيب الدكتور مروان حسيكة ممثلاً صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الممول من الاتحاد الاوروبي وتم خلال اللقاء البحث في سبل التعاون بين الصندوق والوزارة بعد اطلاع الوزير شهيب على الاعمال التي يقوم بها الصندوق لجهة تمويل مشاريع تنمية مستدامة في المناطق اللبنانية.
واكد الوزير شهيب دعمه للصندوق وللأعمال التي يقوم بها خصوصاً في هذه الأوقات الصعبة التي يمر بها البلد مبدياً استعداده لتوقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والصندوق لجهة تطوير الأعمال والتنسيق الكامل من أجل تحسين الوضع الزراعي في لبنان.
اتحاد بلديات الضنية
كما استقبل الوزير شهيب رئيس اتحاد بلديات الضنية الاستاذ محمد سعدية الذي شرح الوضع الزراعي في منطقة الضنية ومعاناة المنطقة التي تعتبر زراعية بامتياز، كما تقدم سعدية بطلبات عديدة لدعم القطاع الزراعي.
وأكد الوزير شهيب على مساعدة منطقة الضنية بشكل خاص نظراً لما تعانيه مواسمها الزراعية جراء العوامل الطبيعية في وقت يعتاش معظم أهاليها من الزراعة وأعطى توجيهاته لدعم مزارعي الضنية من المساعدات المتوفرة في الوزارة.
من جهة ثانية، اكد وزير الزراعة النائب أكرم شهيب ضرورة ان ينتج اجتماع مجلس الوزراء الخميس خيراً للمواطن والوطن عبر انتاجية حقيقية على الصعد كافة بدءاً من أمن الناس وتبديد قلقهم وايجاد الحلول لقضاياهم الحياتية الضاغطة.
وأبدى شهيب، في تصريح، أمله في ان تعود الحياة كاملة الى المجلس النيابي للوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن والخروج من حال الشغور المؤسساتي الذي بات الطريق الأقرب الى تعميق الانقسام وزيادة التطرف وارتفاع منسوب الإرهاب الذي لا دين له ولا مذهب ولا وطن.-انتهى-
——

الموسوي: لمقاربة أمنيّة موضوعيّة فعّالة قادرة على الفعل والتّصدّي لداعش وكلّ التّكفيريّين

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيّد حسين الموسويّ في ندوته القرآنيّة، أنّ “ما يسمّى الغزوات الّتي تقوم بها داعش في العراق وسوريا ولبنان، أثبتت صوابيّة قرار حزب الله في محاربة هؤلاء في معاقلهم، وما يقوم به الجيش اللبنانيّ والأجهزة الأمنيّة في التّصدّي لهؤلاء يراكم من قوّة لبنان ويمنع هذا البلد من الإنزلاق إلى مشروع هؤلاء التّكفيريّين القاضي بتفتيت المنطقة خدمة لأصحاب مشروع الفوضىّ الهدّامة من الأميركيّين المتصهينين…”. أضاف النّائب الموسويّ “إنّ ما قام به هؤلاء الإرهابيّون من إعتداء إنتحاريّ على حاجز قوى الأمن الدّاخليّ في ضهر البيدر، الأسبوع الماضي، وبالأمس من إعتداء على الأمن العام وأمن الأبرياء وقبلها استهداف حواجز الجيش اللبنانيّ، يجب أن يضع الجميع في لبنان بكلّ مكوّناته السّياسيّة، أمام إلزاميّة المواجهة مع هذا المشروع ومواجهة معركة التفتيت الجارية.. فالمنطقة، ومن ضمنها لبنان، تتعرّض لأطول وأخطر عمليّة إجرام شاملة تقوم بها مجموعات تعتنق الفكر التّكفيريّ وتمارس القتل العشوائيّ دونما توقّف..”.
وختم النّائب حسين الموسويّ “إنّ هذه التّطوّرات المتسارعة على الصّعيد الأمنيّ تحتاج من جميع العقلاء وأصحاب البصيرة إلى منطق وحدويّ وسياسيّ، وإلى مقاربة أمنيّة موضوعيّة فعّالة قادرة على الفعل والتّصدّي لداعش وكلّ التّكفيريّين الّذين يشنّون حروباً بالوكالة عن مشغّليهم، فنشكّل بذلك منطقة عازلة وسدّاً منيعاً في وجه تصدير الفتنة التّكفيريّة إلى لبنان..”.-انتهى-
——
السعودي في إطلاق نادي قطار المعرفة: قمنا بتنمية وغرس حب القراءة

(أ.ل) – رعى رئيس بلدية صيدا محمد السعودي إطلاق نادي قطار المعرفة في المكتبة العامة للبلدية، في حضور رئيس لجنة النشاطات الثقافية في البلدية كامل كزبر، مدير عام معرض الكتاب الإسلامي والعربي علي يوسف، رئيسة جمعية الرسالة الزرقاء التي تدير المكتبة العامة في البلدية سناء البزري، مسؤولة نشاطات النادي زينة أبو زينب وعدد من الاساتذة والطلاب.
بداية رحب كزبر بالسعودي شاكرا له رعاية إطلاق النادي منوها “بمساهمته وسهره من أجل إستمرارية إنشاء المكتبة العامة في بلدية صيدا”، كما شكر مدرسة البحث العلمي في دبي صاحبة فكرة قطار المعرفة منوها بمكرمتهم في دعم مكتبة بلدية صيدا العامة.
بدوره نوه السعودي بالمشاركين من الطلاب في إطلاق نادي قطار المعرفة، ولا سيما وأن الإطلاق يأتي من مكتبة بلدية صيدا العامة ، متوجها بالشكر إلى السيدة سناء البزري التي حولت المكتبة إلى مكان بات مقصدا للطلاب وللمثقفين ولمحبي المطالعة والقراءة حيث أن أعداد الزوار بازدياد عام بعد عام.
وتوجه إلى الطلاب قائلا:”ليس المهم الاشتراك بالمسابقة لكي نربح، ان اشتركنا او لم نشترك نحن رابحون لأننا قمنا بتنمية وغرس حب القراءة. وهذه نصيحة لكم بأن تطالعوا وتتثقفوا وتستفيدوا من وقتكم وانا اتمنى لكم النجاح”.-انتهى-
——
فرنجيه عرض الاوضاع مع أسد عاصي

(أ.ل) -استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه اليوم في دارته في بنشعي، رئيس المجلس الاسلامي العلوي الشيخ أسد عاصي، وبحثا في الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.
إثر اللقاء أشار عاصي الى “أن هدف الزيارة هو “التعزية برئيس بلدية زغرتا المهندس توفيق معوض، ولمزيد من التواصل مع رئيس تيار المرده النائب فرنجيه، لا سيما أن بيت فرنجيه صرح وطني نعنز بزيارته والتواصل معه وتفعيل هذا التواصل”.
واضاف “اننا من هنا من هذا البيت، نؤكد وحدة الخط الذي يسلكه فرنجيه، الخط العروبي المقاوم والمواجه للمشاريع المشبوهة في المنطقة”.-انتهى-
——-

الزميل نعوم وقّع كتاب “العلامة” في حارة حريك
السيّد فضل الله: الكتاب أرَّخ للانطلاقة الفعليَّة للإسلام الحركيّ في لبنان

(أ.ل) – على أبواب الذكرى السنوية الرابعة لرحيل المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، وقَّع الزميل الأستاذ سركيس نعوم، كتابه “العلامة”، وذلك في قاعة الزهراء الملحقة بمسجد الحسنين(ع) في حارة حريك. ويتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء، وألبوم صور. ومن بين الأجزاء، كتاب يضمّ حوارات أجراها نعوم مع المرجع فضل الله، ولم تنشر بعد، وتشتمل على علاقته بالتيارات السياسيّة والحزبيّة والحملات التي تعرض لها.
حضر حفل التوقيع الأستاذ علي حمدان، ممثلاً الرئيس نبيه بري، الرئيس حسين الحسيني، العلامة السيد علي فضل الله، الوزير محمد فنيش، ووفد من كتلة الوفاء للمقاومة، برئاسة رئيس الكتلة الحاج محمد رعد، الوزير السابق ناجي البستاني، ممثّل عن قائد الجيش العماد جان قهوجي، والمسؤول الإعلامي المركزي لحزب الله، الدكتور إبراهيم الموسوي، والدكتور حسين رحال، والنائب السابق حسن علوية، إضافةً إلى عدد من الزملاء الصحافيين، وعدد من علماء الدين، وشخصيات ثقافية وطبية واجتماعية متنوعة.
وقد أكَّد العلامة السيد علي فضل الله في معرض إجابته عن سؤال حول كتاب “العلامة”، أنَّ الكتاب يمثّل مرحلة مهمّة من مراحل حركة المرجع فضل الله، أرَّخ لها من خلال الحوارات المباشرة الَّتي أجراها الأستاذ سركيس نعوم مع سماحة السيد منذ العام 1986، إضافة إلى الحوارات التي تنشر للمرة الأولى، والتي كشف فيها السيّد عن التّعقيدات الكثيرة التي عاشتها الساحة اللبنانية، وما حصل في الساحة الإسلامية عموماً منذ أواسط التّسعينات، معتبراً أن حياة المرجع فضل الله وسيرته، مثّلت الانطلاقة الفعلية للتيار الإسلامي الحركي المنفتح الذي عمل على مقاومة الاحتلال الصهيوني، وتحرك في خط الوحدة الإسلامية، وكان المدافع عن وحدة البلد بأمانة وإخلاص.-انتهى-
——-
حوري: متمسكون بالحوار مع الجميع

(أ.ل) – شدد عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي على أن “المرحلة الراهنة تتطلب تحصين الساحة الداخلية من خلال تفعيل عمل المؤسسات الدستورية لا سيما انتخاب رئيس للجمهورية لتأمين بيئة سياسية للاستقرار الأمني، اضافة الى تحييد لبنان عن النيران الاقليمية والتمسك بسياسة النأي بالنفس عن قضايا المنطقة”.
ورأى “ان الحل الوحيد لانتخاب رئيس، هو عبر حوار مسيحي مسيحي للوصول الى صيغة توافقية للخروج من هذا المأزق”.
وأكد حوري “ان تيار المستقبل متمسك بالحوار مع جميع الفرقاء بمن فيهم العماد عون”، معتبرا “إن موقف عون الاخير لم يكن موفقا، وهذا هو حجم الموضوع”، مؤكدا “ان لا انتكاسة في التواصل”.-انتهى-
——-
سلهب: التوافق على تسيير عمل مجلس الوزراء سيظهر في جلسة الغد

(أ.ل) – استبعد النائب سليم سلهب، في حديث الى مصدر إعلامي أن “تؤثر الخروق الأمنية التي وقعت أخيرا على الاستقرار الأمني”، مشددا “على ان هناك إجماعا أمنيا وسياسيا على تأمين وحماية القرار الأمني”.
واشار “الى أن التوافق على تسيير عمل مجلس الوزراء سيظهر في جلسة الغد، بما يشكل خطوة سياسية على طريق تثبيت الاستقرار الأمني”.
وأكد سلهب أن “الحوار مستمر بين تكتل التغيير والاصلاح وتيار المستقبل رغم الرفض الذي أبداه الرئيس سعد الحريري أمس لكلام العماد عون عن الأمن السياسي”، ولم ينف وجود توتر في العلاقات بين بكركي والرابية”، وتحدث عن “وجهات نظر مختلفة لا سيما بشأن الانتخابات الرئاسية” مؤكدا أن “الحوار غير مقطوع بشكل نهائي”.-انتهى-
——
رماية بحرية بالمدفعية من منطقة سلعاتا – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 27/6/2014  اعتباراً من الساعة  16.00  ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتنفيذ رماية بالمدفعية من منطقة سلعاتا – البترون باتجاه البحر، في البقعة الواقعة بين سلعاتا والقلمون.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——-

السفير الإيراني الجديد زار عون: الوحدة في لبنان نموذج يحتذى

(أ.ل) – إلتقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون ظهر اليوم في دارته في الرابية، السفير الايراني محمد فتح علي الذي صرح قائلا: “تشرفنا بزيارة رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون حيث تحدثنا معه حول مختلف التطورات السياسية الجارية على الساحة اللبنانية.
أضاف “رأيت لزاما علي في بداية مهمتي كسفير للجمهورية الاسلامية الايرانية لدى الجمهورية اللبنانية الصديقة ان ازور كافة المرجعيات السياسية والشقيقة والزعامات الكبرى في هذا البلد الشقيق”.
وقال: “تعرفون بطبيعة الحال مدى الاهمية التي توليها الجمهورية الايرانية الاسلامية للوحدة اللبنانية لأنها تعتبر ان هذه الوحدة الرائعة هي نموذج يحتذى لدى كل شعوب المنطقة”.-انتهى-
——-
اسامة سعد التقى عائلة حمزة الحاج حسن:
الاعلام المقاوم شريك اساسي في مواجهة الاعداء

(أ.ل)- استقبل الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد عائلة الشهيد حمزة الحاج حسن، في مكتبه في حضور عدد من إعلاميي مدينة صيدا.
ووجه سعد “التحية إلى عائلة الشهيد وإلى سائر شهداء المقاومة الوطنية والإسلامية في لبنان، الذين سطروا بتضحياتهم أروع ملاحم البطولة، وحققوا إنجاز تحرير أرضنا وكسر العدوان وحماية لبنان من الأطماع والتهديدات”، داعيا إلى “التماسك الوطني وتجميع الطاقات في مواجهة المخاطر الخارجية المتأتية من قبل العدو الصهيوني وداعميه خصوصا الولايات المتحدة الأميركية”.
كما حيا “الاعلام المقاوم الذي يعتبر شريكا أساسيا في المقاومة في مواجهة أعداء الأمة والوطن”. وقال: “إن شعبنا بصموده وتضحياته سوف ينتصر على قوى الإرهاب التي تحاول أن تثير الفوضى العارمة، وتمارس كل أشكال القتل والتخريب لمصلحة أعداء الوطن والأمة”، معتبرا ان “العدو الإسرائيلي يسرع خطواته في مشروعه لتصفية القضية الفلسطينية مستغلا الأوضاع السائدة في البلدان العربية، وخصوصا في المشرق العربي، في لبنان وسوريا والعراق. كما يستغل هذا العدو الغياب العربي لكي ينفذ مشروعه في تصفية القضية الفلسطينية”. ودعا سعد إلى “التماسك الوطني وتجميع الطاقات في مواجهة المخاطر الخارجية المتأتية من العدو الصهيوني وداعميه، وخصوصا الولايات المتحدة الأميركية، ومن قوى التخريب والإرهاب في الواقع العربي”، كما دعا إلى نبذ العنف واحترام التنوع ونبذ الطائفية والمذهبية في مجتمعاتنا التي يسعى أعداء الأمة إلى أن ينفذوا من خلال الطائفية والمذهبية والأنظمة القائمة لكي يخربوا في هذا البلد، ويضربوا ويحققوا أهدافهم في وطننا، وفي البلدان العربية الأخرى”.
من جهته، قال عميد الصحافيين في صيدا نزيه النقوزي: “هنيئا للشهيد حمزة الحاج حسن الذي كان من موقعه الإعلامي مجاهدا ومقاوما وتميز بأسلوب تعامل مختلف مع محيطه، ولم تكن تفارق ثغره الابتسامة”.
وقدم سعد لعائلة الشهيد حمزة الحاج حسن درع الشهيد معروف سعد وكتاب “معروف سعد.. نضال وثورة”.
——-
أمانة 14 آذار: متمسكون بانتخاب رئيس: لبنان أسير مشاركة “حزب الله”
في القتال في سوريا وردات فعل داعش

(أ.ل) – عقدت الامانة الالعامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري، في حضور منسقها العام الدكتور فارس سعيد، وكل من: مصطفى علوش، آدي ابي اللمع، شاكر سلامة، ساسين ساسين، نوفل ضو، اسعد بشارة، سيمون ضرغام، ربى كبارة، نادي غصن، هرار هوفيفيان، نجيب ابو مرعي، وليد فخر الدين، وارديم ناناجيان. وبعد الاجتماع، اصدرت بيانا تلاه الدكتور علوش جاء فيه: “عرضت الامانة العامة لقوى 14 آذار الحوادث الأمنية التي فرضت نفسها على لبنان في الأيام الماضية. وبعدما أكد المجتمعون ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس جديد للبلاد، اعتبروا لبنان وطنا أسيرا بين مشاركة “حزب الله” في القتال الدائر في سوريا وما بعد بعد سوريا وبين ردات فعل “داعش” الارهابية التي توازي الفعل بالقوة وتعاكسه بالإتجاه”. ولاحظت أن “بعض الأوساط المحلية والإقليمية والدولية تتجاهل صوت الغالبية الساحقة من الناس، في لبنان وسوريا والعراق، الذين يطالبون بقيام دولة الحق، فيما هي تضخم حضور الإستقطاب الطائفي، السني والشيعي، في إطار ما يشبه “داعش” وما يشابه “حزب الله”.
وتؤكد الامانة العامة لقوى 14 آذار تمسكها، اليوم أكثر من اي وقت مضى، بخيارها الوحيد وهو العبور إلى دولة مدنية، يرى فيها كل مواطن لبناني، مسيحيا كان أم مسلما، الإطار القانوني والدستوري لحمايته بواسطة القانون وضمان مصالحه عبر الحق والدستور”.
وتندد الامانة العامة بالتفجيرات الارهابية التي طاولت لبنان، في الأيام القليلة الماضية في ضهر البيدر والضاحية الجنوبية، وتدعو بالشفاء العاجل لكل الجرحى وتعزي ذوي الشهداء.
وتطالب مجددا “حزب الله” بالإنسحاب من القتال في سوريا، وتؤكد أن الحل الأمني في لبنان يكون على حساب جميع “المسلحين” أو لا يكون، ويكون بمشاركة كل القوى أو لا يكون، وهو يمر حكما بضبط الحدود المشتركة مع سوريا وبنشر الجيش ومؤازرته بالقوات الدولية كما يتيح القرار 1701″.
وردا على سؤال عن كتاب بلدية طرابلس بالنسبة الى تقديم الطعام في شهر رمضان المبارك، أجاب علوش: “إنه تمن تقليدي من دار الفتوى ولا يعد بأي شكل من الأشكال تغييرا معينا في السياسة ولا من البلدية أو من أبناء طرابلس وبالنسبة الى أهلنا وإخوتنا من الطوائف المسيحية لديهم الحرية الكاملة في ممارسة حريتهم الشخصية”.-انتهى-
——
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 25/6/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10.20 من صباح اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
——-
تجمع العلماء: الدمار الذي يشهده العالم تقف وراءه أميركا

(أ.ل) – تعليقاً على التدخل الأميركي في المنطقة أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
لا يمكن إلا أن ننظر إلى زيارة وزير الخارجية الأميركية جون كيري إلى المنطقة بعين الريبة، فأميركا ما سعت يوماً إلا لضرب مصالح أمتنا العربية والإسلامية لصالح الكيان الصهيوني، وإن الدمار الذي يشهده العالم تقف وراءه أميركا الساعية لإبقاء أحادية سيطرتها على العالم وعدم تسليمها بأنها لم تعد كذلك، وإن قوى أخرى أصبحت تنافسها بل تتقدم عليها في كثير من المجالات.
إننا في تجمع العلماء المسلمين انطلاقاً من المسؤولية الشرعية الملقاة على عاتقنا نعلن ما يلي:
أولاً: لا يجوز شرعاً ولا هو مقبول عملياً الاستعانة بالولايات المتحدة الأميركية في أي من شؤوننا الداخلية، ونحن نقدر عالياً موقف المرجعيات الدينية في العراق في العمل على مواجهة الإرهاب التكفيري من خلال الإمكانات الذاتية للدولة والشعب العراقي.
ثانياً: على الشعب العراقي من خلال مؤسساته الحكومية العمل على إنتاج حكومة تعبر عن نتائج الانتخابات النيابية وتكون صدى لها لتبادر هذه الحكومة لمعالجة المشكلات الحاصلة.
ثالثاً: على الفصائل والقوى والسلطة الفلسطينية الكف من الاعتماد على الأميركي لأنه لا يعتبر وسيطاً نزيهاً، وعدم الإستماع إلى إرشاداته، وتصعيد المقاومة التي هي الخيار الوحيد لإنقاذ الوضع في فلسطين على طريق تحريرها.
رابعاً: الوضع في سوريا وصل إلى نقطة فاصلة وعلى جميع القوى الموجودة على الأرض معارضة كانت أم موالية الاجتماع لمحاربة القوى التكفيرية، ثم العمل لمؤتمر وطني عام برئاسة الحكومة للمصالحة الوطنية، وإنتاج حكومة وحدة وطنية.
خامساً: على القوى السياسية في لبنان الاتعاظ مما حصل في دول الجوار والحذر من تمددها إلينا، وحسناً فعلت المقاومة بإبعاد هذه القوى عن حدودنا مع سوريا، وعلى الجيش والمقاومة الاستمرار في منع تسلل الإرهابيين التكفيريين. ويجب أن تسعى القوى السياسية للإتفاق على رئيس جمهورية يكون مقبولاً من الجميع شرط أن يكون مؤمناً بالمقاومة ومقتنعاً بنهجها.-انتهى-
——-
القوات: لصون مديرية امن الدولة من الضغوط وحماية دورها

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
تستغرب القوات اللبنانيّة الحملة التي تشنّ على اللواء جورج قرعة مدير عام أمن الدولة، وتستهجن عرقلة عمله في وقت يكون فيه لبنان في أمسّ الحاجة لأن تعمل كل أجهزته الأمنيّة بأقصى طاقاتها.
وتدعو القوات اللبنانية أيضاً الحكومة وكل المعنيّين إلى صون المديرية العامة لامن الدولة من كل الضغوطات التي تمارس على مديرها العام وعليها، لحماية دورها ومهماتها في هذه الظروف الأمنيّة الدقيقة.-انتهى-
——-
صفي الدين: المقاومة مستمرة في تحمل مسؤولياتها

(أ.ل)- رأى مسؤول منطقة الجنوب الأولى في حزب الله أحمد صفي الدين “أنه لا يمكن لأي أحد أن يستثمر الإرهابيين أو أي فعل إرهابي محليا كان أو إقليميا أو دوليا، لأن الإرهاب وبالتحديد هذه المجموعات الإرهابية المسلحة هم وباء حقيقي على المنطقة وعلى السنة والشيعة والمسيحيين وعلى كل العرب والمسلمين وعلى العالم أجمعه”، لافتا إلى أنه “إذا لم يدرك هؤلاء المغامرون الذين يدعمون ويمولون الإرهاب خطورة ما يقومون به، فقريبا سيشعل الإرهابيون النار في ديارهم وهذا ليس تكهنا بل حقيقة”.
واشار في كلمة القاها خلال اللقاء السنوي مع العاملات في الهيئات النسائية في المنطقة الأولى لمناسبة إطلالة شهر رمضان المبارك وبدء الأنشطة الصيفية الذي أقيم في حسينية بلدة دير قانون النهر، إلى “أن المقاومة في لبنان التي قامت بواجباتها ومسؤولياتها منذ اليوم الأول والطلقة الأولى حينما كان عديدها وأنصارها قلة، وبعد كل انتصاراتها وانجازاتها وما حققته في إثبات صدقية خيارها وجدوائية مشروعها في التحرير الناجز وفي حماية لبنان أمام التهديدات الإسرائيلية هي مستمرة في تحمل مسؤولياتها وأعبائها في حماية لبنان وشعبه حيث يجب وحيث ينبغي أن تكون، والمدار يبقى حماية شعبنا وأهلنا ومنجزاتنا وحماية هذا البلد”.
وأكد صفي الدين “أن المقاومة هي أكبر بكثير من أن تبحث عن من يحميها، فهي تتقن كيف تحمي نفسها، وتبحث عن حفظ تاريخها وتاريخ وحاضر ومستقبل شعبها، وسيدرك العالم واللبنانيون والعرب والمسلمون ممن لم يدرك منهم بعد أن هذه المقاومة كما كانت أول من عرف مخاطر عدوه حقا وقاتلته وانتصرت عليه هي مجددا تعرف جيدا الخطر الداهم الذي يتهدد شعبها وأمتها وهي اخذت على عاتقها حماية هذا الشعب وهذا الوطن، وسيدرك هؤلاء قريبا أن المقاومة كانت على حق وأن شهداءها ومجاهديها ورجالها ونساءها وأبطالها هم من يجب أن تخلد أسماؤهم في التاريخ، لأنهم وحدهم هم من حفظوا وحدة شعب لبنان وأرضه وحفظوا للبنان تاريخه وحاضره ومستقبله”.-انتهى-
——

تعميم صورة محتال موقوف لدى مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية للتعرف عليه

(أ.ل) – تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً لإشارة القضاء المختص صورة الموقوف لدى مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية (خ .ب مواليد 1981ـ لديه جواز سفر تركي مزور ويدعي انه إيراني الجنسية)، وذلك لإقدامه على سرقة اشخاص ومؤسسات بطريقة احتيالية عن طريق ايهامهم انه لا يعرف العملة اللبنانية او يريد تصريف مبلغ من المال ويتكلم معهم اللغة الفارسية او الإنكليزية ويقوم بطريقة خفية بسرقة اموالهم من دون انتباههم، وقد ارتكب العديد من العمليات في بعض المناطق ومنها: طريق المطار وBHV وبئر حسن.  لذلك تطلب هذه المديرية العامة من المواطنين الكرام الذين وقعوا ضحية أعماله الحضور إلى مركز مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية الكائن في الاوزاعي – ثكنة الشهيد مصطفى علي حسن، أو الإتصال على أحد الرقمين: 842403/01 أو 842405/01، تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.-انتهى-
——-
القطان جال على الفعاليات الدينية في صيدا

(أ.ل) – جال رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة” الإصلاح والوحدة” الشيخ ماهر عبد الرزاق على الفعاليات الدينية في مدينة صيدا حيث التقيا على التوالي القاضي الشيخ احمد الزين وامام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود  والعلامه الشيخ عفيف النابلسي حيث جرى التباحث في آخر المستجدات الامنية على الساحة اللبنانية لا سيما التفجيرات والعمليات الانتحارية التي حصلت في منطقة ضهر البيدر والضاحية الجنوبية (الطيونة)
الشيخ القطان اكد ان هجمات التكفيرين الارهابيين الانتحاريين هدفها زعزعة استقرار وامن وامان لبنان والنيل من وحدته خاصة من خلال استهدافهم لقامات عظيمن من لبنان أمثال دولة الرئيس بري واللواء عباس ابراهيم، كما وتستهدف  وقوته المتمثلة بالمعادلة الذهبية الشعب والجيش والمقاومة معتبرا ان من يستهدف اهلنا في الضاحية او البقاع او اي بقعة من لبنان هو يستهدف جميع اللبنانيين وليس طائفة او مذهب بعينه وراى ان لبنان ليس بعيدا عن نيران التكفيرين الارهابيين ولو للحظة ولكن الوحدة هي التي تقف حاجزا مانعا في وجه الفتنة الي يسعى اليها التكفيريون الارهابيون.
اما الشيخ ماهر عبد الرزاق فدعا الشعب اللبناني الى اليقظة والوعى لمواجهة الهجمات الارهابية الاجرامية والى ان يتحول الشعب الى جنود وحراس لمؤازرة القوى الامنية والجيش اللبناني لتحصين لبنان والوحدة الوطنية وحماية الوطن وعيشه المشترك مشيرا انه بالوحدة نسقط كل مشاريع الفتنة والتقسيم. كما التقى الوفد العلامة الشيخ عفيف النابلسي في مجمع السيدة الزهراء في صيدا.-انتهى-
——
لجنة اصدقاء الاسير يحيى سكاف زارت حزب الله

(أ.ل) – زار وفد من “لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف”، نائب مسؤول الملف الفلسطيني ومسؤول ملف الأسرى في حزب الله الشيخ عطالله حمود، الذي أكد حسب بيان “أن قضية الأسير يحيى سكاف هي قضية أساسية ومركزية للمقاومة الاسلامية، وهي تحظى باهتمام ومتابعة خاصة من قبل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله”. واعتبر حمود أن “قضية الأسرى: يحيى سكاف و محمد فران و عبد الله عليان، هي من صلب اهتمامات المقاومة التي أكدت بالقول والفعل انها لا تترك أسراها في السجون”، مشيرا الى أن “المقاومة في لبنان تقف الى جانب قضية الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الأسرائيلية”. ووجه حمود التحية للأسرى المضربين عن الطعام، مؤكدا “انهم يجسدون بنضالهم وعذاباتهم معاناة كامل شعب فلسطين”.
من جهته أكد جمال سكاف باسم الوفد على “الوفاء للمقاومة التي حررت أغلبية الأسرى والأرض اللبنانية من خلال الدماء الذكية التي روت أرض الوطن”. وجدد الثقة “بالمقاومة و حكمة قادها ورمزها السيد نصر الله من أجل تحرير ما تبقى لنا من أسرى في السجون الأسرائيلية”. ودان سكاف “التفجيرات الأجرامية التي تستهدف المواطنين الأبرياء”، داعيا الى “الوحدة لمواجهة مخططات الفتنة التي يزرعها العدو الصهيوني”.-انتهى-
——

تيسير خالد: يعزي الدكتورة غادة تلحمي بوفاة زوجها المناضل أيوب تلحمي

(أ.ل) – قدم تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون المغتربين التعزية للدكتورة غادة تلحمي بوفاة زوجها أيوب تلحمي، أحد ابرز أعمدة النضال الوطني الفلسطيني وعميد الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الاميركية، الذي شيع الى مثواه الاخير في مدينة شيكاغو بعد ان قضى اكثر من 60 عاما في خدمة وطنه وشعبه، حيث كرس حياته لفلسطين وفي خدمة الجالية الفلسطينية على الساحة الاميركية. وجاء في رسالة التعزية، التي ارسلها تيسير خالد الى الأخت الدكتورة غادة تلحمي:
أتقدم بإسمي وبإسم العاملين في دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، بأحر وأصدق التعازي والمواساة بوفاة فقيدكم وفقيد الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية المرحوم المناضل الكبير أيوب يوسف التحلمي، بعد رحلة نضال طويلة كرس فيها جل حياته ووقته للدفاع عن قضية شعبنا العادلة وحقوقه الوطنية المشروعة، وخاصة على الساحة الامريكية، حيث كان له الدور الأبرز في تأسيس وتشكيل الجالية الفلسطينية والكثير من المؤسسات الجمعيات الفلسطينية.
إنني إذ أعزي نفسي وشعبنا بفقيدنا الكبير المرحوم أيوب التلحمي، لعلى ثقة ويقين أن مسيرة النضال والعطاء التي شارك فيها فقيدنا ستبقى منارة وقصة كفاح حقيقية لرمز من رموز فلسطين نذروا حياتهم للدفاع عنها رغم قسوة المنفى والبعد عن الوطن الأم فلسطين.
ولا يسعني بهذا المناسبة الأليمة، ونحن نودع رجلأ مخلصا من أبناء فلسطين الذين أفنوا حياتهم في الشتات، أن نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، والمضي على دربه حتى تحقيق حلمه وحلم شعبنا بالحرية والعودة والإستقلال.-انتهى-
——
الاتحاد البيروتي زار السفارة الإيرانية

(أ.ل) – قام الدكتور سمير صباغ يرافقه الاستاذ محمد علي سنو والاخ ابو شادي بزيارة مقر سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية لتهنئة السفير الجديد والترحيب به.
 واثر الزيارة قال الدكتور صباغ ما يلي:
 كانت زيارتنا مناسبة للترحيب بمقدم السفير الجديد محمد فتح علي الى لبنان. وأعربنا له عن أملنا بأن تكون مهمته في ربوعنا مكللة بالنجاح في خدمة الاهداف اللبنانية والايرانية المشتركة. وقد كانت مناسبة أيضا تطرقنا فيها الى مواضيع الساعه وتحديدا موضوع الازمة في العراق الذي تدور فيه صراعات تهدد وحدته أرضا وشعبا واكدنا له ان لايران موقع مهم جدا في وضع حد لها عبر تسوية سياسية تضم جميع مكونات الشعب العراقي. وأبدينا لسعادته كل التقدير والاحترام للجمهورية الاسلامية الايرانية.-انتهى-
——

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: دولة داعش ومشروع يهودية الدولة
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
 لن يكون مصير ما يسمى بدولة “داعش” المستولدة في العراق، ومهما تكثفت بشأنها امكانات وقدرات الدعم الصهيو امبريالي والرجعية العربية بأفضل ما آلت اليه مثيلاتها من التشكيلات التكفيرية التي صالت وجالت في سوريا الممانعة تحت أكثر من عنوان جهادي مدعوم بالمال والسلاح، لتنتهي مدحورة بفعل المواجهة الملتزمة قوميا واسلاميا ولتأكل ذواتها كالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله.
العراق المستهدف اليوم ليغدو نموذجا مذهبيا برافعة قوى الظلم الدولي والظلامة الموتورة كرد ثأري على النصر الذي احرزته القوى القومية والاسلامية المتمثلة بالفكر الوحدوي على ساحتي سوريا ولبنان لن يكتب لمشروعه التفتيتيّ النجاح الذي يرمي في نهاية المطاف لتبرير تحقيق الحلم المشؤوم بيهودية الدولة بعد ان قطع محور الممانعة والمقاومة مرحلة تجزئة سوريا ولبنان وتجاوز الحلم التفتيتي في سياق ما يخطط ويحاك بعد الاحتلال الامريكي للعراق الذي كان مقدمة لاسقاط المنطقة على أن تكون المرحلة اللاحقة ما نعيشه اليوم من مرحلة تفتيت فعلي تحت حجج واهية تحفظ حقوق الانسان او تحمي طائفة او عرق او اثنية بمواجهة تسلط طائفة او مذهب مستقوٍ فقد انكشف ذلك ليغدو مجرد تضليل بحيث لو كان الامر حقيقة لرفعت القيادة السورية الؤمنة بوحدة شعبها وبلدها شعار الدولة العلوية، أو لكانت المقاومة في لبنان المنتصرة والجاهزة والقادرة استأثرت بنصرها لاعلان دولة شيعية في لبنان، إلا أن الامر بات برمته مفضوحاً بشعارات الكذب والدجل حيث سينقلب على اصحابه ان لم يكن عاجلا فآجلاً.
ما يتعرض له العراق اليوم خطر عام يطال الامة في مسارها ومصيرها ولكن، مهما حاول المتمترسون وراء الحقوق الواهية والمتلطون بالفتاوى أداءً ونهجاً لتقويض وحدة الامة مع داعميهم الذين لم يتغيروا من قطر الى السعودية نهجا صهيو امبرياليا مهما اختلقوا وابتدعوا البدائل والتكتيكات في تغيير اقنعة الوجوه للتشكيلات التكفيرية والاجرامية عن طريق اعطائها الشرعية وجواز المرور باسم دولة “داعش” او اية امارة او ولاية على حساب وحدة الامة وفكرها الوحدوي الكاشف على بوصلة فلسطين وعروبتها ومقدساتها ونضالاتها كل الاقنعة الخارجية والمستوردة وآخرها ما يسمى بدولة “داعش” كفيروس يعمل على تسويقه في المعابر والمحاور، وقد يؤكد المستقبل بفعل الوعي والادراك واستنهاض الحس القومي والاسلامي بأن ما يجري هو غمامة صيف رغم استباحاتها الموبقة والمشبعة بالتفجير والتدمير والخراب ومصيرها الاسود سيكون فاتورة مدفوعة في سياق يهودية الدولة التي ستزول ولن يبقى منها إلا الحلم الوردي على بيدر الحساب المفلس للصهيو امبريالية والرجعية والارهاب.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدتي بكفتين – الكورة والبترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 25/6/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج  بلدتي بكفتين- الكورة والبترون. قدرت المساحات المتضررة بنحو 180 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——
 
سلطان بن حمدان افتتح اول فرع لشركة بي بي ايطاليا في ابو ظبي

(أ.ل) – أبو ظبي – افتتح معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد ال نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة امس اول فرع لشركة /بي بي ايطاليا/ للديكور والتصميم في ابوظبي.
وحضر حفل الافتتاح كل من الشيخ راشد بن حمدان بن محمد آل نهيان والشيخ سعيد بن حمدان بن محمد آل نهيان والشيخ نهيان بن حمدان بن محمد آل نهيان وسعادة جيورجيو ستاراسي السفير الايطالي لدي الدولة، وعدد من كبار المسؤولين ورجال الاعمال اضافة الي ممثلي شركات الديكور والتصميم والاستشاريين في دولة الامارات.  
وقال السيد حسن بدر مدير عام شركة /ليفنج انتيريورز/ وهي وكيل /شركة بي بي ايطاليا/ للديكور والتصميم بابوظبي ان معرضها الجديد في برج العين – 1 بالخالدية في ابو ظبي يضم احدث منتجات الشركة في مجال الديكور والتصميم الداخلي والخارجي والمنزلي وغيرها.
واوضح في تصريح صحافي بمناسبة الافتتاح ان منتجات هذه الشركة تلبي متطلبات القصور والفيلات الخاصة والفنادق والمنتجعات ومقرات الشركات الحكومية والبنوك والمؤسسات المالية الكبري والمطارات .
وذكر ان ان الشركة تورد منتجاتها الي المصممين وشركات هندسة الديكور والمهندسين الاستشاريين والمعماريين في دولة الامارات.
واشار الى ان هذا الفرع الجديد في هو الاول في ابوظبي لشركة /بي بي ايطاليا/ التي تاسست في ايطاليا عام 1966 ووصفها بانها من اعرق الشركات العالمية المتخصصة في الديكور والاثاث الفاخر للقصور والفلل والمنتجعات.
واكد ان كل منتجات هذه الشركة يتم صناعتها في ايطاليا وتوفر متطلبات الحياة العصرية الراقية.
وتوقع نمو الطلب علي سوق الاثاث والديكور الفاخر في ابوظبي ودبي بنسبة 25% هذا العام نظرا للتوسع الكبير الذي تشهده كليهما في قطاع الضيافة والفنادق والمنتجعات والانشاءات الخاصة ومقار الشركات المحلية الاقليمية والدولية.
وقال ان تطور الذوق العام في اختيار الاثاث الفاخر ونمط الحياة العصرية الحديثة في دولة الامارات هو الذي يؤدي الي ارتفاع الطلب تدريجيا علي منتجات الاثاث والديكور الايطالية الراقية.
وتوقع في ختام تصريحه استمرار النمو في سوق الاثاث والتصميم والديكور حتي عام 2020 في ظل النهضة العمرانية والسياحية التي تشهدها مدن دولة الامارات وخاصة ابوظبي ودبي.
ويذكر ان حجم سوق الديكور والاثاث والتصميم الداخلي في الامارات نحو 9 مليارات درهم سنويا ويعد ثاني اكبر سوق في الشرق الاوسط.-انتهى-
——-

اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجارغير المشروع بها
 استخدام المخدرات ليس جرماً بل مشكلة صحية

(أ.ل) – في اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها الذي يصادف في 26 حزيران/يونيو، وتعبيرا عن عزمها على تعزيز العمل والتعاون لبلوغ هدف إقامة مجتمع خال من إساءة استعمال المخدرات تدعو شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحد من مخاطر استخدام المخدرات “مينارة” الحكومات وأصحاب القرار الى اعتبار استخدام المخدرات ليس جرماً يتطلب الملاحقة والسجن بل اعتباره مشكلة صحية يعاني منها بعض الأشخاص الذين هم بحاجة لإسماع صوتهم ومعاملتهم بمساواة كأي شخص يتمتع بحقوقه المدنية في ظل حالة التهميش التي يعاني منها هؤلاء في مجتمعاتنا.
وفي هذا الاطار تقوم شبكة “مينارة” بتنسيق الحملة العالمية ندعم. ولانعاقب في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، حيث سيتم إقامة العديد من النشاطات في المنطقة، وتهدف هذه الحملة إلى رفع مستوى الوعي حول المخاطر التي تنتج عن تجريم مستخدمي المخدرات، والحاجة إلى الحد من المخاطر وغيرها من الخدمات التي تحترم حقوق الإنسان للأشخاص الذين يستخدمون المخدرات. كما وتدعم “مينارة” حقوق مستخدمي المخدرات في الحصول على الخدمات الصحية المتوفرة بنسب ضئيلة، واستراتيجيات الحد من المخاطر التي تغيب عن خطط صانعي القرار في معظم الاحيان، ومنها استراتيجية الإبر والمحاقن والمعدات النظيفة التي تضمن سلامة هؤلاء ووقايتهم من الالتهابات المنقولة والتداعيات الصحية بسبب مشاركتها.
وكذلك تدعم الشبكة العلاج ببدائل الأفيونيات، وهو نوع آخر من تدخلات الحدّ من المخاطر فهذا النوع من العلاج يقلل من معدلات الجرعة الزائدة، وحدوث السلوك الخطير (مثل تشارك الحقن)، إذ أنه يجنّبهم خطر التهاب الكبد الوبائي باء (B) وجيم (C) وفيروس نقص المناعة البشري والالتهابات الأخرى المنقولة جنسيا او بواسطة الدم. إن شبكة مينارة تحث بشدة واضعي السياسات على ادراج مقاربة الحد من مخاطر استخدام المخدرات في الاستراتيجيات الصحية للبلدان ودعم حقوق هؤلاء الأشخاص في علاجهم ودمجهم في محيطهم، فلم يعد من الممكن تجاهل المخاطر المتزايدة التي يواجهها الاشخاص الذين يستخدمون المخدرات، والتهميش الذي يتعرضون له، فقد حان الوقت للتخلي عن الأيديولوجية والتحيز، وإعطاء الأولوية لصحة ورفاهة الأشخاص الذين يستخدمون المخدرات، وأسرهم ومجتمعاتهم المحلية، وعدم تمييزهم، ومعاملتهم بمساواة كأي شخص في المجتمع.-انتهى-
——-
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 26 و 27 / 6 /2014 ما بين  الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية بالذخيرة الحية.-انتهى-
——-
النفايات البلاستيكية تسبب خسائر مالية تقدر بنحو 13 مليار دولار سنويا
للنظم البيئية البحرية مع تزايد القلق إزاء اللدائن المتناهية الصغر
الكتاب السنوي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لعام 2014 وتقييم التقارير المتعلقة باللدائن:
تلوث اللدائن يهدد الحياة البحرية والسياحة والثروة السمكية والشركات التجارية
 
(أ.ل) – نيروبي –  يتزايد القلق إزاء التهدي دالذي تشكله النفايات اللدائنية (البلاستيكية)على الحياة البحرية على نطاق واسع، مع تقديرات متحفظة لإجمالي الخسائرالمالية التي تسببها اللدائن على النظم الإيكولوجية البحرية والتي وصلت إلى ملياردولار سنويا، وفقا لتقريرين صدرا يوم افتتاح الدورة الأولى لجمعية الأمم المتحدة للبيئة.
وتتناول الطبعة الحادية عشرة من الكتاب السنوي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة عشر قضايا ناشئة التي أبرزتها التقارير السابقة على مدى العقد الماضي بما في ذلك النفايات اللدائنية في المحيطات. ويرد في الكتاب السنوي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لعام 2014 تحديثا عن يوفر خيارات لاتخاذ إجراءات. كما غطى الكتاب مجالات أخرى اشتملت على الآثار البيئية للنيتروجين الزائد، وتلوث الهواء، وعلم المواطن وتربية الأحياء المائية البحرية.
تقرير تقييم اللدائن، هو تقرير يدعمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة أصدرته منظمتان غير حكوميتان هما منظمة مشروع الكشف عن اللدائن (PDP)ومنظمة “تروكوست” (TRUCOST) وهو تقرير يعمل على استخدام الحالات التجارية المعنية بإدارة اللدائن والكشف عنها في صناعة السلع الاستهلاكية. كما وجد التقرير أن تكلفة رأس المال الطبيعي العام لاستخدام اللدائن في قطاعا لسلع الاستهلاكية يقدر بنحو 75 مليار دولار أمريكي سنويا–الذي يعتبر واحدا من الآثار المالية السلبية لقضايا مثل تلوث البيئةا لبحرية أوتلوثا لهواء الناجم عن حرق اللدائن.
ويشير التقرير إلى أن ما يزيد عن 30 % من تكاليف رأس المال الطبيعي ناجمة عن انبعاثات غازات الدفيئة من استخراج ومعالجة المواد الخام.  ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن التلوث البحري يعد أكبر التلوثات تكلفة، وأن هذا الرقم الذي يقدر بنحومليار دولارمن المحتمل أن يكو نأقل من الواقع بكثير.
وقال السيد أكيم شتاينر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة” إن اللدائن بلا شك تلعب دورا هاما في الحياة المعاصرة، إلا أنه يجب عدم تجاهل الآثار البيئية الناجمة عن استخدامنا لهذه اللدائن”.  وأضاف السيد شتاينر”تبين هذه التقارير أن خفض إعادة التدوير وإعادة تصميم المنتجات التي تستخدم المواد اللدائنية يمكن أن تعود علينا بعدة فوائد تتعلق بالاقتصاد الأخضر: وذلك بدءا بالحد من الأضرار الاقتصادية على النظم الإيكولوجية البحرية وصناعتي السياحة وصيد الأسماك – التي تعد ضرورية للعديد من البلدان النامية-  وصولا لجلب المدخرات وتوفير فرص ابتكار للشركات مع خفض تعرض سمعة الشركات للخطر.
وهناك كميات كبيرة وغير قابلة للقياس من النفايات اللدائنية تُرمى في المحيط من المصارف، وأماكن دفن النفايات التي تدار بصورة سيئة، والأنشطة السياحية والمصايد السمكية. ويتنهي الأمر لبعض هذه الموادفي قاع المحيط، في حين أن بعض السفن التي يمكنها السفر لمسافات طويلةعبر المحيطات -تلوث أيضاالشواطئ وتعمل على تراكم الدوامات المائية الضخمة في منتصف المحيط.
كما كانت هناك العديد من التقارير الموثوقة التي تناولت الأضرار البيئية الناجمة عن النفايات اللدائنية: مثل التسبب في الوفاة أو المرض عند تناول النفايات اللدائنية من قبل الكائنات البحرية مثل السلاحف والدلافين والحيتان والأضرار التي تلحق بالموائل الحرجة مثل الشعاب المرجانية.
وهناك أيضا مخاوف بشأن التلوث الكيميائي، الأنواع الغازية التي تنتشر عن طريق شظايا اللدائن والأضرار الاقتصادية لصناعتي الصيد والسياحة في العديد من البلدان على سبيل المثال قاذورات معدات الصيد والشواطئ الملوثة.
وقد تنامت المخاوف بشأن اللدائن المتناهية الصغر(جزيئات تصل إلى 5 مم في القُطر، إما مصنعة أو نجمت عن شظايا اللدائن) منذ عام 2011،عندما تناول الكتاب السنوي الأخير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة موضوع النفايات اللدائنية في المحيطات. وهناك تقارير تفيد بتأثير هذه اللدائن المتناهية الصغر على نطاق واسع على اللكائنات البحرية، بما في ذلك الطيور البحرية والأسماك وبلح البحر والديدان والعوالق الحيوانية.
وجاء في الكتاب السنوي أيضا أن هناك قضية واحدة ناشئة هي الاستخدام المتزايد للدائن المتناهية الصغر بصورة مباشرة في المنتجات الاستهلاكية، مثل “الخرز المتناهي الصغر” الذي يوجد في معجون الأسنان، والمواد الهلامية ومنظفات الوجه.  ولا يمكن لهذه اللدائن المتناهية الصغر أن تنفصل خلال معالجة مياه الصرف الصحي، ولكن يتم إطلاقها بصورة مباشرة في الأنهار والبحيرات والمحيطات.
وقد تم اكتشاف ميكروبات في اللدائن المتناهية الصغرفي مواقع متعددة في شمال المحيط الأطلسي. كما يمكن لهذه ” اللدائن” أن تسهل عملية نقل الميكروبات الضارة ومسببات الأمراض وأنواع الطحالب.  كما تمثل اللدائن المتناهية الصغر تهديدا على الكائنات الأكبر حجما مثل الحيتان الحقيقية الشمالية المهددة بالانقراض، والتي من المحتمل أن تتعرض لابتلاع هذه اللدائن من خلال مرشّح الغذاء.
ومن المتوقع أن تسبب اتجاهات الإنتاج وأنماط الاستخدام والعوامل الديموغرافية المتغيرة زيادة في استخدام اللدائن، ويدعو كلا التقريرين الشركات والمؤسسات والمستهلكين للعمل على الحد من نفاياتهم.
ويظهر تقرير تقييم اللدائن أن شركات السلع الاستهلاكية توفر حاليا ما يبلغ 4 مليارات دولار سنويا من خلال إدارة جيدة للدائن، مثل إعادة التدوير، وأن هناك احتمالية لتحقيق وفورات أكبر. ومع ذلك، يعتبر الكشف عن استخدام اللدائنرديئا: فمن بين ال100 شركة التي تم تقييمها قدم أقل من نصف هذه الشركات بيانات ذات صلة باللدائن.
وقد أفاد السيد أندريو راسيل مدير منظمة مشروع الكشف عن اللدائنPDP “تكشف الأبحاث عن حاجة الشركات للنظر في البصمة اللدائنية الخاصة بهم، تماما كما يفعلون بالنسبة للكربون والمياه والغابات”.  وأضاف “يمكن للشركات أن تعمل على تخفيف المخاطر، وتعظيم الفرص، وأن تصبح أكثر نجاحا واستدامة من خلال طرقالقياس والإدارة والإبلاغ المتعلقة باستخدام اللدائن وطرق التخلص منها من خلال منظمة مشروع الكشف عن اللدائن.
وقد ساعدت مبادرات مثل منظمة PDP والشراكة العالمية لمعالجة مشكلة القمامة البحرية التي يقودها برنامج الأمم المتحدة للبيئة، على زيادة الوعي، والتي بدأت لمعالجة، هذه القضية. ومع ذلك، ينبغي عمل المزيد.
وتشتمل التوصيات التي وردت في التقرير على اتخاذ مزيد من الإجراءات كالتالي:
• يتعين على الشركات مراقبة استخداما للدائن ونشر نتائج هذا في التقارير السنوية.
• يتعين علىا لشركات أن تلتزم بالحد من الأثرالبيئي للدائن من خلال تحديد أهداف ومواعيد نهائية واضحة،والابتكار لزيادة كفاءة استخداما لموارد وإعادة التدوير.
• ينبغي أن يتم التركيز بصورة أكبر على حملات التوعية للحدمن إلقاء النفايات ومنع وصول النفايات اللدائنية إلى المحيط. وقد تمت إتاحة أحدالتطبيقات التي تسمح للمستهلكين التحقق من ماإذا كان المنتج يحتوي على خرز متناهي الصغر أم لا ويجرى حاليا توسيع تغطية هذا التطبيق دوليا. ويمكن تحميله امن خلال الموقع الشبكي التالي:http://get.beatthemicrobead.org/
• ونظرا لإمكانية تناول جزيئات البلاستيك من قبل الكائنات البحرية واحتمالية تراكم سموم هذه الجزيئات من خلال الشبكة الغذائية، فإنه ينبغي تكثيف الجهود لسد الثغرات المعرفية وفهم أفضل لقدرات مختلف أنواع اللدائن على استيعاب ونقل، الموادالكيميائية السامة والتراكم الأحيائي المستمر.-انتهى-
——
تدابير سير في الأشرفية لمناسبة اقامة مهرجان عيش الأشرفية

(أ.ل) – صدر عن المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم الأربعاء 25/6/2014 مـا يلـي: لمناسبة إقامة مهرجان في ساحة ساسين – الأشرفية تحت عنوان “عيش الأشرفية”، وذلك يوم السبت 28/06/2014، ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية:
أولاً: بغية تركيب المنصّة واستكمال أعمال الإضاءة سيتم منع مرور السيارات اعتباراً من الساعة 22.00 من ليل الجمعة 27/6/2014 في شارعي ساسين وإبراهيم منذر والجانب المؤدي إلى نفق الفرد نقّاش- ساسين، وذلك لحين إنتهاء الاحتفال.
ثانياً: منع وقوف ومرور السيارات في ساحة ساسين وجميع المتفرعات المؤدية إليها إعتبارا من الساعة 12.00 ظهراً من تاريخ المهرجان 28/6/2014 ولحين الإنتهاء وهي: شارع الفرد نقاش – على جانبي النفق – جادة الياس سركيس – (على مستوى مستشفى كرم والمبنى السابق لتلفزيون ICN) ـ شارع فرن الحايك – شارع مار متر – شارع السيوفي.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، وعدم سلوك منطقة الإحتفال والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——

نشاط سنوي للجامعة اللبنانية “الابواب المفتوحة” تقليد سنوي ورمز للعطاء والتعاون

(أ.ل) – استضافت الجامعة اللبنانية معهد الفنون الجميلة الفرع الرابع- دير القمر ضمن نشاطاتها السنوية “الابواب المفتوحة”، والتي اصبحت بمثابة تقليد سنوي متعارف عليه، مجموعة من المحاضرين من مختلف الاختصاصات في الهندسة المعمارية والهندسة الداخلية والفنون الاعلانية والفنون التشكيلية ، ومن ضمن الاسماء المميزة التي تم استضافتها المعمار الفرنسي جاك ليجيه بيلار في محاضرة تحمل عنوان ”  Jacques Liger-Belair architecture,parcours hors et au liban” حيث تناول تجربته التعليمية في الجامعة اللبنانية وتجاربه في بناء الكنائس والمدارس.
كما تم استضافة المعمار الدكتور مارون دكاش حيث عنونت محاضرته “Transformation” ركز فيها على امكانية المهندس الذي ينظم المدن ان يصل لمجتمع متطور ومتمدن.
كما تضمنت النشاطات لقاء مع الفنان حسن جوني في محاضرة بعنوان” الرؤية المقارنة في الفن التشكيلي” حيث تحدث عن الفن المقارن الذي هو النظرة المستجدة للوحة على ضوء المناخ الثقافي والتاريخي. الى ذلك، قدم السيد امير حجازي في محاضرة بعنوان “Smart home & home automation concepts”  تناول المفاهيم الجديدة لاي بيت او بناء ذكي.
واستمر النشاط بتقديم ورشة عمل بعنوان “”Graphitti  الذي قدمها المهندس طارق الشمالي بعنوان “Walls can speak” واكد على ضرورة ان يظهر الفن الغرافيكي باطاره المدني وتحدث ايضا عن علاقة الفن الغرافيكي بفن الشارع . وكان للفن حصة ايضا في استضافة الفنان جنيد زين الدين، وفرقة”Alba Music Club-Albatingan” . كما قدم الطلاب حفل فني تخلله Talent Show.-انتهى-
——-
دعوة وسائل الإعلام لتغطية حملة توعوية
وتوزيع بوسترات لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

(أ.ل) – تطلق المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي حملة توعوية عن مخاطر المخدرات لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف في 26/6/2014 من كل عام، وذلك عبر توزيع بوسترات على مداخل جامعات ومراكز تجارية، وعبر اقامة حواجز محبة على الطرقات من قبل عناصر مكتب مكافحة  المخدرات المركزي وعناصر مكاتب مكافحة المخدرات الإقليمية في المناطق.
الزمــان والمكان: يوم الخميس الواقع فيه 26/6/2014 وفقاً لما يلي:
– امام الجامعات التالية من الساعة 10.00 صباحاً لغاية الساعة 12.00 (الجامعة الأميركية AUB –  شارع بلس الحمراء/ الجامعة الأميركية اللبنانية – قريطم LAU /الجامعة اليسوعية – هوفلان/الجامعة اللبنانية  – مدينة الشهيد رفيق الحريري الجامعية في الحدث). ـ امام المراكز التجارية التالية من الساعة 16.00 لغاية الساعة 18.00 ( المركز التجاري ABC الأشرفية / المركز التجاري ABC ضبيه /مركز CITY MALL نهر الموت/ مركز CITY CENTER الحازمية).-انتهى-
——-
 
روتانا أطلقت أكبر مشروع لترميم الأفلام المصرية في حفل ضخم في القاهرة

(أ.ل) – أقامت شركة روتانا مساء الإثنين أحتفالية  كبيرة في القاهرة وذلك بمناسبة ترميمها لأفلام السينما المصرية وسط حضور عدد كبير من فناني العصر الذهبي والجيل الجديد ومسؤولي الشركة وصناع السينما وأهل الإعلام .
قدم الحفل الضخم الذي جمع حوالي أربعمئة شخص والذي أقيم في فندق الفور سيزنز، الإعلامي تامر أمين الذي شرح أن مشروع أعادة الحياة لتلك الأفلام كلف شركة روتانا ما يقارب الـ 10 ملايين دولار وقد تم بنتيجته تحسين جودة هذه الثروة السينمائية بدرجة نقاء تصل إلى 4K   وهي أنقي مادة فلمية عرفت في التاريخ ، وأضاف أن شركة روتانا لم تبخل على هذا المشروع الذي استغرق طاقة كبيرة أي جهد أو مال من أجل إعادة ترميم كلاسكيات السينما المصرية والتى تعتبر كنزاً ثقافياً للعرب، كما وجه تحيه لعمالقة الفن وللحضور الذى تواجد للأعلان عن هذا الحدث الهام.
أيضاً فقد خصّ صاحب السمو الملكي، الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود الحفل   بكلمة مسجّلة رحب فيها بالحضور وأكد خلالها أن مشروع ترميم التراث السينمائى هو محور اهتمام له شخصياً ولمجموعة روتانا و يتلخص فى الحفاظ على ثروة السينما المصرية العريقة لتبقي تراثاً ثميناً وثقافة تنير عقول مجتمعاتنا. وحرصاً على المحافظة على هذا الإرث الكبير أضاف الأمير الوليد بن طلال  أن مجموعة روتانا استقدمت لهذا المشروع أفضل الخبرات العالمية والتقنيات الدولية من مختلف الشركات المتخصصة في ترميم الأفلام حول العالم ونقلتها إلى مصر كي لا تخرج تلك الأفلام خارج حدود هذا الوطن العظيم. وفي نهاية كلمته شكر الحضور ووعدهم بالمزيد في المستقبل وبتقديم كل ماهو فعال وناجح، فعلاقة روتانا ومصر علاقة استراتيجية وشدد على أن هذه العلاقة ستستمر وتزيد وتحديداً بعد اللقاء الذى تم مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
كذلك ألقى رئيس شبكة قنوات روتانا والمحرّك الأول لهذا المشروع، السيد تركي  كلمته التي تحدث فيها عن أهمية مصر كونها القلب النابض للفن ومنارة للإبداع والموهبة في العالم العربي. كذلك شدد الأستاذ تركي الشبانه على حرص روتانا على الحفاظ  على هذا الكنز الثقافي من الاندثار وذلك من خلال التعاون مع أفهم الشركات العالمية المختصّة بهذا المجال لتصبح مكتبة روتانا السينمائية تضم بنتيجة هذا التعاون  أكثر  من 1650  فيلماً ذات جودة عالية وصورة فائقة الوضوح.
وقد حضر الحفل عدد كبير من الفنانين وصناع السينما منهم  الكبير جميل راتب، عزت العلايلي، نجوى فؤاد ، نادية الجندي وزوجها  المنتج محمد مختار، فردوس عبد الحميد وزوجها المخرج محمد فاضل، الفنان الكبير سامح الصريطي، المنتج محمد حسن رمزى ونجله شريف، المنتج محمد الابياري ونجله طارق، والمنتج جمال العدل ومحمد العدل، وأسامة الشيخ .
كما حضر من الإعلاميين أحمد المسلماني، وعمرو الكحكي وعمر زهران، ياسر ايوب ومحمد فاروق ومحمد كريم وعلي العلياني وسعود الدوسري وأحمد العرفج ورئيس تحرير جريدة الجمهورية محمد عبد الهادي وعدد من كبار نقاد السينما، ومن النجوم تامر عبد المنعم هواني رمزي، آسر ياسين، ماجد المصري، هشام عباس، عمرو يوسف، منذر ريحانة، محمد كريم، رانيا يوسف وزوجها، دينا وزوجها، كندة علوش،لقاء الخميسي، بشرى، فريـال يوسف، مادلين طبر، نسرين الامام، أميرة هاني، هبة مجدي، حنان مطاوع ، المنتج محمد علام وحرمه المطربة مروة نصر، المطرب هيثم سعيد وحرمه.
تخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية والترفيهية الغنائية والتمثيلية والحوارات بين الجيل القديم والجيل الجديد بطريقة تفاعلية نالت إعجاب الحاضرين. وكان رئيس شبكة قنوات روتانا الاستاذ تركي الشبانه قد وقّع عقداً مع شركة عالمية لترميم مكتبة روتانا السينمائية التي تعتبر الأكبر في الوطن العربي والتي تحتوي كنوزاً لا تقدر من الفن السابع.-انتهى-
——-

حفل تخريج حراس محميات في لبنان في معهد قوى الأمن – الوروار

(أ.ل) – جرى قبل ظهر اليوم 25/6/2014 في معهد قوى الأمن الداخلي- الوروار حفل تخريج حراس محميات في لبنان اجرتها المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بالتعاون مع وزارة البيئة لـ 12 حارسا تابعوا دورة اعتبارا” من تاريخ 5/6/2014  ولغاية 25/6/ 2014 وهم من حراس (محمية أرز الشوف الطبيعية، محمية غابة أرز تنورين الطبيعية، محمية شاطئ صور الطبيعية، محمية جزيرة النخل وجزيرة سنني وجزيرة رامكين الطبيعية, محمية بنتاعل الطبيعية) وذلك في إطار حماية البيئة من المخاطر الجمة التي تهددها، وللوصول إلى نشر الثقافة والتوعية البيئية في المناطق اللبنانية . خلال الإحتفال القى المقدم ايلي الأسمر رئيس قسم الأبحاث والدروس/ قائد معهد قوى الأمن وكالة كلمة مقتضبة جاء فيها:
هي صورتنا، مسؤوليتنا، سكننا، هويتنا، ثقافتنا، سلوكنا، حضارتنا، هي موطن أرزتنا ألا وهي بيئتنا.
اليوم، تخرجتم حراس هذه المحميات من معهد المعرفة، معهد قوى الأمن الداخلي، مكتسبين ثقافة بيئية وقانونية عازمين على نشرها في محمياتهم ومؤكدين عدم التهاون مع المخلين بالسلامة البيئية “فلا معذرة في تطبيق القانون”، كونوا على قدر المسؤولية حافظوا على وطنكم وتراثكم .
ثم قام المقدم اسمر بتوزيع الشهادات على المتخرجين بحضور ضباط مدربين ورئيس فرع التدريب في المعهد الملازم اول احمد حيدر احمد.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر واستخدام قنابل صوتية ومدخنة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 25/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 27/6/2014 ستقوم وحدة ثانية من الجيش بإجراء تمارين تدريبية بالذخيرة الخلبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب. وما بين الساعة 8.00  والساعة 12.00 ستقوم وحدة أخرى من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 25 /6 /2014  ما بين الساعة  8.00  والساعة 17.30، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية ومركب تابع للقوات البحرية في الجيش، بالاشتراك مع طوافة تابعة للقوات الجوية البريطانية، بإجراء تمرين بحث وإنقاذ في البحر مقابل شاطىء حامات – البترون.-انتهى-
——

العراق: مخاوف شديدة على أوضاع الأمن الغذائي بسبب الصراع
توقعات المحاصيل المواتية لعام 2014 في خطر الآن
بسبب الفرار السكاني من المساكن والمزارع خلال الحصاد الرئيسي

(أ.ل) – روما – اشتدت المخاوف على نحو خطير بالنسبة لأوضاع الأمن الغذائي في العراق عقب التصعيد الأخير للصراع في رقعة واسعة من البلاد، وفق تحذيرات أصدرتها اليوم منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “FAO”. وإلى الآن ثمة ما يتجاوز مليون شخص فروا من سكناهم ومزارعهم منذ يناير|كانون الثاني، تاركين أعمالهم وممتلكاتهم بينما أوشك موسم الحصاد الرئيسي لمحصولي القمح والشعير على بدايته. وفي المجموع، يبلغ المشردون نحو مليوني عراقي حالياً في عموم البلاد، بما في ذلك المتضررون من الصراعات السورية والأحداث السابقة في العراق.                                                                                                                                 
ونتيجة لهذه التطورات، فإن توقعات المحاصيل المواتية في العراق لعام 2014 باتت في خطر الآن وفقاً لإنذار أصدره النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر (GIEWS)  لدى منظمة “فاو”.                                                                                                                          
وقبيل الأزمة الراهنة حدت وفرة الأمطار بمنظمة “فاو” إلى إصدار توقعات تفوق المتوسط لحصاد القمح بما يبلغ في المجموع ثلاثة ملايين طن للعام الجاري، أي فوق متوسط السنوات الخمس الماضية بنحو 16 بالمائة. وكان من المتوقع أيضاً أن يغل محصول الشعير 900000 طن، أي 15 بالمائة فوق متوسط السنوات الخمس الأخيرة.
أما الآن، فالمقدر أن تزعزع حالة الأمن المدني السائدة وما يرتبط بذلك من مشكلات صعوبة الوصول، ونقص الأيدي العاملة، والاضطرابات في النقل والتسويق سيؤثر بقوة على الحصاد والإنتاج المحلي والعرض.                                                                                                            
وتساهم المحافظات الأشد تضرراً بالنزاع الحالي، وهي نينوى وصلاح الدين، في المتوسط بما يقرب من ثلث إنتاج القمح في العراق ونحو 38 بالمائة من محصول الشعير السنوي.                                                                                                                                            
كذلك من المتوقع أن ترتفع متطلبات استيراد الحبوب للفترة 2014 – 2015. وخلال السنة التسويقية 2013 – 2014 الموشكة على نهايتها، تقدر واردات الحبوب بنحو 4.26 مليون طن، بما في ذلك 2.7 مليون طن من القمح و1.3 مليون طن من الأرز.                                                                           
ومع تضرر إمدادات السلع الغذائية الأساسية وفي مقدمتها القمح، فإن وصول المواد الغذائية إلى العديد من الأسر المعتمدة على وضعية الأسواق، والفقراء، والنازحين من المرجح أن يشهد مزيداً من التدهور. وبالرغم من أن معلومات دقيقة عن أسعار المواد الغذائية ليست متاحة بعد، فالمرجح أن تكاليف السلع الأساسية سترتفع أيضاً.                                                                                                                                       
استنزاف احتياطيات الحبوب                                                                                                                           
وتشير التقارير أيضاً إلى استنزاف احتياطيات الحبوب في محافظتي نينوى وصلاح الدين، كما يتجه مستوى الأغذية المتاحة عبر نظام التوزيع العام إلى التراجع بسرعة كبيرة. ويمثل هذا النظام المصدر الرئيسي للغذاء في حالة أفقر العراقيين، إذ يزودهم بسلع مدعومة الأسعار من الأرز، ودقيق القمح، والزيت، والسكر، وحليب الرضع.                                                                                                                                       
وقال ممثل المنظمة في العراق، الدكتور فاضل الزعبي، “إذا استمر الصراع الجاري سيتناقص المتاح من السلع الغذائية الأساسية وغيرها من الضروريات على نحو خطير بالنسبة للفئات الأشد ضعفاً، وبالرغم من الإعانات  الحكومية”، مضيفاً أن “الصراع والنزوح تزامنا أيضاً مع ذروة حرارة الصيف، وشهر رمضان المبارك حين ترتفع اعتيادياً نفقات الأسر على الغذاء والمواد الأساسية الأخرى”.                                                                                    
وبالإضافة إلى المحافظات، التي تمثل بؤرة الصراع الدائر وكونها مراكز لانعدام الأمن المدني، فإن المنطقة الكردية شمال العراق تقع أيضاً تحت ضغوط إذ تستضيف الآن حصة كبيرة من المشردين الذين فروا من سكناهم، علاوة على نحو 225000 لاجئ سوري.                                                                   
ووفقاً لتقرير منظمة “فاو”، تشكل الأمراض الحيوانية بالفعل الآن تهديداً على الثروة الحيوانية في العراق وخطراً مسلطاً على الصحة العامة، وبخاصة بالنسبة للاجئين والمشردين من سكناهم.                                                                                                                       
مطلوب مساعدة عاجلة                                                                                                                                 
وتدعو منظمة “فاو” إلى رصد 12.7 مليون دولار أمريكي لتوفير دعم عاجل للأسر الزراعية، وخصوصاً في عمليات إنتاج المحاصيل ورعاية الماشية، بغية التخفيف من الأضرار التي لحقت بموارد الغذاء والدخل والعمالة.                                                                                                   
وتحتاج “فاو” إلى تأمين التمويل المطلوب بحلول يوليو|تموز- أغسطس|آب لتزويد المزارعين المتضررين من جراء الأزمة، بالبذور والأسمدة في الوقت المناسب لموسم زراعة الحبوب الذي يتزامن مع اكتوبر/تشرين الأول حينما تبدأ عمليات الزرع الأساسية.                                                                   
وتخصص المنظمة أولوية عليا أيضاً إلى مساعدة الأسر الضعيفة على وجه السرعة لسد احتياجاتها الغذائية وتوليد الدخل، من خلال إنتاج الخضر وتربية الدواجن في |الفناء الخلفي، وغير ذلك من أنشطة “النقد مقابل العمل” في شراكة مع برنامج الأغذية العالمي (WFP).
وتمضي “فاو” بالتركيز الحاسم على مجال توفير العلف الحيواني والخدمات البيطرية للمساعدة في حماية الإنتاج الحيواني والصحية الحيوانية في العراق، الذي يملك 8 ملايين رأس من الأغنام، وأكثر من 2.5 مليون رأس من الأبقار، و1.5 مليون من الماعز و38 مليوناً من الدواجن.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

palestine

نشرة الإثنين 22 كانون الثاني 2017 العدد 5513

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: ضوء اخضر للمستوطنين لسرقة اراضي المواطنين ضمن سياسة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *