الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 18 حزيران 2014 العدد2598

نشرة الأربعاء 18 حزيران 2014 العدد2598

إرجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى الثاني من تموز القادم

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى ظهر الثاني من تموز القادم. –انتهى-
——-

المستشار الإعلامي المصري بلبنان:
السيسي أكد أن الأمن القومي العربي “خط أحمر”

(أ.ل) – قال المستشار صبحى عبدالبصير رئيس المكتب الإعلامي المصري في لبنان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في حفل تنصيبه أن الامن القومي العربي خط أحمر لمصر .. وأن أمن دول الخليج من  أمن مصر ، على التمسك بقيام الدولة الفلسطينية وبالتزامات مصر، مشدد على أن “زمن التبعيّة قد مضى”.   جاء ذلك فى ندوة بطرابلس أقيمت مساء أمس بطرابلس بشمال لبنان نظمتها جمعية العزم والسعادة التي مثلتها السيدة ندى ميقاتى والجمعية الخيرية لمساعدة المسنين برئاسة السيدة آسية قاسم تحت رعاية رئيس وزراء لبنان السابق نجيب ميقاتى ، وحضرها فعاليات طرابلس. 
 وقال عبد البصير إن الشعب المصري يدرك تاريخه وخصوصيته لذلك خرج فى ثورتين سلميتين أعاد بهما مصر الى مكانتها العريقة صاحبة الحضارة فجاء رئيس من صناديق الاقتراع وهو الرئيس عبدالفتاح السيسى الذي تم تنصيبه فى حفل مهيب شهده العالم في إجراء جديد على مصر تسلم فيه السلطة من سلفه الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور. وأشار عبد البصير إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى ركز فى خطاب تنصيبه على ثلاثة أمور اساسية: الامن والاقتصاد والمصالحة الداخلية. في الامن لا قيام لقيادة موازية تنازع الدولة صلاحياتها، في الاقتصاد التركيز على التنمية في كل مستوياتها، اما الرسائل الخارجية فقد كانت صريحة وواضحة “الأمن القومي العربي خط احمر… أمن دول الخليج من امن مصر”، التمسك بقيام الدولة الفلسطينية وبالتزامات مصر، وقال “مضى زمن التبعيّة”.
وأكد المستشار صبحي عبد البصير أن‏ شعب مصر، مهما كامت ظروفه الاقتصادية، جاهز للاقبال على دفع الضريبة، التي تتحول الى ماء وكهرباء وبنى تحتية ورعاية صحية، ولا يذهب ما يدفعه الى طاحونة الهدر، ولعبة الفساد التي اكتوى بها المصريون.
وقال إن المهمة ليست سهلة على الإطلاق. لكن من حسن حظ مصر أنها عثرت على أشقاء وأصدقاء اتخذوا قراراً قاطعاً بـ “منع سقوط مصر”، خلافاً للموقف الأمريكي والتردد الغربي.فلا يكفى أن تسمع مصر كلامًا جميلاً وأقوالاً ولا ترى أفعالاً، وحقيقة أن هذا ما كان قَصَده خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الأخيرة.
 من جانبه ، نبه ابراهيم عوض نائب رئيس المجلس الوطني للإعلام في لبنان إلى مخاطر الانغماس في التكنولوجيا مما يؤدى الى تفسخ العلاقات الاجتماعية والانسانية خاصة في المجتمعات العربية التي اشتهرت دوما بنسيجها الاجتماعي القوي.-انتهى-
——
مؤتمر في الأمم المتحدة في جنيف للدفاع عن جورج عبدالله:
احتجازه تعسفي ومخالف لالتزامات فرنسا الدولية

(أ.ل) – أعلن محامي الاسير جورج عبدالله الفرنسي جون لوى شالانسيه انه “لا يشعر بالتفاؤل بقرب الافراج عن موكله على رغم تقدمه بطلب هو التاسع من نوعه من أجل حصوله على حقه في الافراج المشروط، وفق ما ينص عليه القانون الفرنسي في حال السجناء الذي امضوا فترة طويلة في السجن”.
وقال خلال المؤتمر الدولي للدفاع عن عبدالله الذي نظمه “مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب”، بالتعاون مع الحملة الدولية للافراج عن عبدالله، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، بالتزامن مع انعقاد الدورة ال26 لمجلس حقوق الانسان.
وتضمن المؤتمر، الذي حضره عدد من ممثلي البعثات الحكومية والمنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة، عرضا للانتهاكات القانونية التي تمارسها الحكومية الفرنسية عبر ابقاء عبدالله في السجن.
وأكد “ضرورة تفعيل حملات التضامن مع عبدالله لا سيما في لبنان”، لافتا الى ان الولايات المتحدة الاميركية “لم توقف ضغوطها من أجل بقائه في السجن”.
واعتقل جورج عبدالله في فرنسا عام 1984، وصدر الحكم المؤبد بحقه عام 1987، من دون أدلة جرمية بحيث وجهت اليه تهم “التواطؤ في اغتيال ياكوف بارسيمنتوف السكرتير الثاني للسفارة الاسرائيلية في فرنسا في 3 نيسان 1982، والملحق العسكري الأميركي في باريس تشارلز روبرت راي في 18 كانون الثاني 1982، وصدر في حقه حكم بالسجن المؤبد”.
نعمان
بدوره، أكد الوزير السابق عصام نعمان أن “مئات من السجناء السياسيين يقبعون في سجون دول أوروبا، عميد هؤلاء جميعا المناضل اللبناني جورج ابراهيم عبدالله المعتقل تعسفيا في السجون الفرنسية منذ قرابة ثلاثين عاما”.
اضاف “من مراجعة ملفه يتضح أنه استجوب وحكم عليه على اساس النيات وليس الافعال، ودونما ادلة قاطعة، وان الولايات المتحدة الأميركية ضغطت على فرنسا من أجل عدم الافراج عنه، وان محاميه الفرنسي الاشهر جاك فرجيس، طلب من المحكمة ” أن تنبذ طلبا قذرا لهذا الغرض” تقدمت به وكالة الامن القومي الاميركي من مكتب النائب العام الفرنسي”.
ورأى ان “استمرار احتجاز السلطات الفرنسية جورج ابراهيم عبدالله على رغم توافر الاحكام المؤيدة للافراج عنه، هو تعذيب محض”.
صفا
من جهته، جدد الأمين العام ل”مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب” محمد صفا المطالبة ب”الافراج الفوري عن عبدالله وضمان وترحيله الى لبنان من دون ابطاء، الامر الذي يستوجب متابعة جادة من المفوضية السامية لحقوق الانسان وفريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي والمقررين الخاصين المعنيين”.
ولفت الى ان “بقاء عبدالله في السجن فضيحة مدوية لاكذوبة الحرص على حقوق الانسان في اوروبا عموما وفرنسا خصوصا، وانه محتجز بطريقة تعسفية وبما يخالف التزامات فرنسا الدولية.
واضاف: “ان اتهام جورج عبد الله بقتل ديبلوماسي اميركي لا يعطي الولايات المتحدة الاميركية الحق في تعطيل القرارات القضائية الفرنسية اكثر من مرة، والضغط على الحكومة الفرنسية لممارسة التدخل السافر في مسار المحاكمات. يحدث كل ذلك علنا وليس في السر، وما تصريحات السفير الاميركي في باريس تشارلز ريفكين والناطقة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ومحامي الادعاء الاميركي جورج كيجمن إلا خير دليل على ذلك”.
وتابع: “ان تلاعب الدولة الفرنسية وتعمدها “تركيب ملف ومحاكمة” جورج عبدالله أمر معروف وعلني يصرح به أبرز المشاركين والمعنيين بهذا التلفيق. وبينهم ألين مارسو، النائب العام الفرنسي المشرف على الجهاز القضائي المركزي في مكافحة الإرهاب في الثمانينات والذي يعترف بذلك صراحة في كتابه “قبل أن ننسى كل شيء”. أما إيف بونيه، المدير السابق لجهاز “دي إس تيه” الفرنسي، فتصريحاته في هذا الشأن متكررة على الفضائيات والصحف الفرنسية منذ عام 2010، وبلغت حد اعترافه ب”تأنيب الضمير”، وطلبه الاستماع إلى شهادته أمام القضاء الفرنسي، ووصفه سلوك الدولة الفرنسية في قضية جورج عبدالله بأنه سلوك الرعاع”.
واعلن ان “مركز الخيام سيعمل مع جميع الأليات الخاصة المعنية بحقوق الانسان في الأمم المتحدة، من اجل الضغط للافراج عن جورج عبدالله، لا سيما الفريق المعني بالاعتقال التعسفي، والفريق المعني بالمحاكمات الجائرة ومجموعة العمل ضد التعذيب”.
ليديا كنعان
ودعت الفنانة اللبنانية ليديا كنعان الى “توحيد الجهود لمواجهة الظلم اللاحق بحق كل الذين اعلنوا مقاومتهم للظلم، والذين اعتبروا خطرين لانهم شكلوا مصدر الهام وفخر لكل الساعين من أجل الحرية”.
واضافت: “هم استطاعوا ان يعتقلون ويسجنوا الكثير من المناضلين، لكنهم لن يستطيعوا ان يعتقلونا جميعا، ولن يستطيعوا اسكاتنا او وقف مطالبتنا بضرورة تحرير من تحتجز حريتهم بسبب اقتناعاتهم وبسبب مقاومتهم للظلم والعدوان”.
خوري
واعلن ممثل اتحاد الحقوقيين العرب في جنيف الياس خوري ان الحكومة الفرنسية “تقول ان اطلاق جورج عبدالله يشكل خطرا، في وقت تقدم الدعم اللامحدود للارهاب الذي يستشري في الدول العربية”، لافتا الى ان” استمرار احتجاز عبدالله سببه سياسي وليس قانونيا”.-انتهى-
——
قيادة الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الناقورة
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18/6/2014 البيان الآتي:
 عند الساعة 23,00 من ليل أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23,15 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
——-

مؤتمر لـ”مصرف لبنان” و”صندوق النقد” عن الاقتصاد الإقليمي
سلامة نبه إلى تحديات سيواجهها لبنان جراء اللاجئين السوريين
الذين تجاوز عددهم المليون نسمة ومشاكل اجتماعية أخرى

(أ.ل) – استضاف مصرف لبنان، بمشاركة صندوق النقد الدولي، مؤتمرا عن آفاق الاقتصاد لبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ركز المؤتمر على “مستجدات آفاق الاقتصاد الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان-ربيع 2014″، شارك فيه القطاعان العام والخاص والمؤسسات الدولية والوكالات المانحة ووسائل الإعلام.
سلامة
وألقى حاكم مصرف لبنان رياض سلامه كلمة تطرق فيها إلى الأوضاع الإقتصادية والنقدية في لبنان، مشيرا إلى أن الأزمة المالية الكبيرة التي عصفت بالعالم سنة 2008 لم تؤثر على لبنان، “وذلك بفضل النموذج المصرفي الذي اعتمده مصرف لبنان والذي نجح في استقطاب الرساميل خلال هذه الفترة وفي خفض معدلات الفائدة. ومنذ ذلك الحين، استطاع مصرف لبنان المحافظة على هذه المعدلات رغم الصعوبات التي برزت مع نشوب ثورات الربيع العربي وبداية الحرب في سوريا. وذكر الحاكم سلامه الأحداث الجارية في العالم العربي، لا سيما في سوريا، والتي انعكست سلبا على لبنان، إذ تراجعت معدلات النمو فيه من 8% في 2007-2010 إلى 2% في 2011-2013. ورغم هذا الواقع، سجل لبنان نموا إيجابيا، على عكس العديد من البلدان العربية، بالأخص البلدان غير النفطية”.
وأكد للمشاركين أن “التدفقات المالية إلى لبنان لا تزال قوية وأن الإحتياطي الإجمالي بالعملات الأجنبية تجاوز الـ35 مليار في سنة 2013، مما سمح بالمحافظة على استقرار العملة الوطنية ومعدلات الفائدة. وأوضح أن سياسات مصرف لبنان قد عززت متانة القطاع المصرفي وأبقته بمنأى عن الصدمات الخارجية. فضلا عن ذلك، أطلق مصرف لبنان سنة 2013 برنامجا تحفيزيا لتعزيز الطلب المحلي والإقتصاد اللبناني. وقد أمن هذا البرنامج 50% من النمو المسجل سنة 2013. وفي سنة 2014، واصل مصرف لبنان سياسة تعزيز التسليف هذه التي أعطت ثمارها إذ استخدمت المبالغ المتوفرة بأغلبيتها مما يدفعه إلى زيادة هذه الرزمة”.
وشدد على أن “مصرف لبنان لعب دورا هاما في خلق فرص العمل بفضل ميزانيته القوية. فمن خلال استثمار المصارف في الشركات الناشئة، سيساهم اقتصاد المعرفة في خلق قطاع جديد من شأنه أن يحسن قدرة لبنان التنافسية. سيواصل مصرف لبنان هذا النهج، إنما بدون تهديد استقرار الليرة وتعريض المصارف لمخاطر غير اعتيادية.
وبالرغم من الأزمات المصرفية الكبيرة في البلدان العربية حيث تعمل المصارف اللبنانية، وحتى في قبرص، سجلت المصارف اللبنانية زيادة صغيرة في الأرباح، بغض النظر عن المخصصات الجديدة في المؤونات، كما زادت نشاطات التسليف في لبنان. فبفضل حوافز العام 2009، تخطت التسليفات المصرفية للقطاع الخاص تلك الممنوحة للقطاع العام”.
ونبه الحاكم إلى “التحديات التي سيواجهها لبنان، لا سيما من جراء اللاجئين السوريين الذين تجاوز عددهم المليون نسمة والذين تبلغ كلفتهم المباشرة على لبنان 2.6 مليار دولار لفترة 2012-2014 ويكبدون الاقتصاد 5 مليارات دولار كفرص ضائعة”.
كما نبه إلى “وجود مشاكل اجتماعية أخرى، منها تعديل سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام حيث اقترح مصرف لبنان على الحكومة حلولا لا تزعزع الاستقرار الاقتصادي”. وتمنى “أن تترافق زيادة الأجور مع الإصلاحات، باعتبار أن الضرائب وحدها لا تقدم الدعم اللازم”، مؤكدا ضرورة إعادة هيكلة المالية العامة في لبنان. وقال: “مع استتباب الأمن في لبنان والسماح بعودة مواطني دول الخليج إلى لبنان، سنحافظ على الثقة ونحسن الوضع الاقتصادي. ومع أن المصرف المركزي لا يصدر عادة توقعاته بالنسبة للنمو قبل شهر تموز أو آب، يتضح لنا من دراسات أخرى أن الاقتصاد سينتعش هذا العام”.
الحاج
من جهته، تطرق مدير المركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط لدى صندوق النقد الدولي محمد الحاج إلى تقويم الصندوق للاقتصاد العام والأوضاع الراهنة والتوقعات والمخاطر في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقال: “بحسب توقعات صندوق النقد، إن النمو الاقتصادي في بلدان المنطقة المستوردة للنفط هو بنسبة 3 في المئة تقريبا. ويعزى هذا النمو الضئيل إلى الثقة الضعيفة وسط التحولات السياسية الحالية المعقدة وانعكاسات الأزمة السورية على المنطقة. ويعتبر الصندوق أن محاربة الارتفاع المستمر في معدلات البطالة يفترض مضاعفة النمو، لا سيما أن عواقب التحولات السياسية في مجموعة هذه البلدان وتفاقم الإضطرابات الاجتماعية والأمنية فيها وانعكاسات النزاعات الإقليمية قد تضعف الثقة وتهدد الاستقرار الماكرو اقتصادي. ويشدد الصندوق على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة على ثلاثة محاور من أجل تحقيق نمو مستدام وشامل: إعادة توجيه الإنفاق العام نحو الاستثمار لتحفيز فرص العمل، تحسين استمرارية المالية العامة، وإطلاق الإصلاحات الهيكلية لزيادة النمو وتعزيز التوظيف المستدام والمساواة.
ويرى الصندوق أن نسبة النمو في بلدان المنطقة المصدرة للنفط سترتفع من 2% في العام 2013 إلى 3.5% في العام 2014. كما سيحافظ النمو غير النفطي على متانته بفضل المستويات العالية في الإنفاق العام على البنية التحتية وفي تسليفات القطاع الخاص.
غير أن أسعار النفط قد تنخفض بسبب تراجع الطلب العالمي الناجم عن النمو المتباطئ في الأسواق الناشئة أو عن ازدياد مصادر النفط غير التقليدية. وحذر الصندوق من تدهور وضعية المالية العامة في هذه المجموعة من البلدان ومن عدم ادخار معظمها مكاسب نفطية تستفيد منها الأجيال القادمة.
من هنا، وجه الصندوق ثلاث توصيات رئيسية لبلدان المنطقة المصدرة للنفط: 1- تحسين وضعيتها المالية لتعزيز قدرتها على جبه الصدمات وصون ثروتها للأجيال القادمة؛ 2- التركيز المستمر على التنوع الاقتصادي لزيادة الإمكانات الاقتصادية وخفض التقلبات في الإنتاج؛ و3- التركيز على الإصلاحات التي تسهم في خلق وظائف منتجة في القطاع الخاص لتلبية النسبة الديموغرافية المتزايدة”.
وختم “يواصل صندوق النقد الدولي عمله الوثيق مع المنطقة من خلال المشورة والمساعدة الفنية وبناء القدرات والدعم المالي”.-انتهى-
——
الاتحاد العمالي: لاجتماع لجنة المؤشر وتحديد نسب تصحيح الأجور

(أ.ل) – صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء وبعد مناقشة جدول الأعمال صدر عن الاجتماع البيان الآتي:
أولاً: يطالب الاتحاد العمالي العام المجلس النيابي في جلسة يوم غد إقرار سلسلة الرتب والرواتب وإقفال هذا الملف الذي بات مصدر قلق لكافة اللبنانيين أكان بالنسبة لأصحاب الحقوق من موظفين في الإدارة العامة أو الأسلاك العسكرية والأمنية أو المعلمين والأساتذة وكذلك للتلامذة الخائفين من ضياع عمهم الدراسي أم بالنسبة لكافة المواطنين المتوجسين قلقاً من زيادة الضرائب والرسوم غير المباشرة خاصةً ضريبة القيمة المضافة أو زيادة أسعار الخدمات العامة.
إنّ الاتحاد العمالي العام الذي حذّر باستمرار من فرض أعباء ورسوم جديدة بذريعة تمويل السلسلة وتحميل أعبائها على العمال وذوي الدخل المحدود والتي لاحت طلائعها بمشروع رفع تعرفة واستهلاك الطاقة الكهربائية فضلاً عن ما يدور في كواليس الكتل النيابية حول زيادة ضريبة القيمة المضافة ما بين 11 بالمئة على كافة السلع الاستهلاكية والحاجيات الأساسية أو 15% على كماليات غير محدّدة بجدول حصري حيث يمكن وتحت هذا العنوان الفضفاض شمول العديد من السلع الاستهلاكية للمواطنين بدءاً من الأدوات الكهربائية وصولاً إلى كلّ المواد الأساسية.
يؤكّد الاتحاد العمالي العام رفضه المطلق لزيادة أسعار استهلاك الكهرباء وأي زيادة أخرى على الخدمات العامة وأي ضريبة على القيمة المضافة أو السلع الاستهلاكية على أنواعها ونعلن أنّ هذا الرفض سيترجم بشكل ملموس في الشارع وبكافة الوسائل الديموقراطية.
ثانياً: يؤكّد الاتحاد العمالي العام على وجوب تصحيح الأجور وفقاً لمؤشر غلاء المعيشة مع الحكومات هي حقوق نافذة للعمال وللاتحاد العمالي العام كذلك إنفاذاً للاتفاق المعلن مع الحكومة وأصحاب العمل والذي يقضي بالتصحيح الدوري للأجور منعاً لتراكمها من جهة وإحقاقاً لمصالح العمال وحمايةً للقدرة الشرائية من جهة ثانية وانطلاقاً من ذلك ندعو معالي وزير العمل للدعوة إلى اجتماع عاجل للجنة المؤشر لبتّ أرقام معدلات غلاء المعيشة وتحديد النسب لتصحيح الأجور.
ثالثاً: إنّ أوضاع مؤسسة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تدعو إلى القلق البالغ إثر المزيد من الفضائح والرشى والفساد والاختلاس من أموال المضمونين أو لجهة تراكم المعاملات وحرمان المضمونين من التقديمات المتوجبة لهم من صندوق المرض والأمومة ومخالفة قانون الضمان الاجتماعي لجهة عدم احتساب التعويض عن عشرين سنة سلفة على حساب تصفية تعويضات  نهاية الخدمة. إنّ كلّ ذلك يوجب مجلس الإدارة والإدارة إطلاق ورشة إصلاح شاملة لأوضاع الصندوق من أجل درء المخاطر التي تتعرّض لها هذه المؤسسة الوطنية التي يحتمي تحت مظلّتها أكثر من ثلث اللبنانيين المحدودي الدخل.
رابعاً: أطلق الاتحاد العمالي العام حملة الدفاع عن حقوق المياومين والمتعاقدين ليؤكّد أنّ هذا الملف لن يغلق طالما بقي هناك أجير واحد يعمل خلافاً للقانون ومن دون ضمانات وحقوق سواء في دوائر الدولة ووزاراتها في التربية والتعليم والإعلام والشؤون الاجتماعية والمؤسسات العامة والبلديات والضمان الاجتماعي ومصالح المياه وغيرها وذلك بأي صفة كانت مياوم أو متعاقد أو غب الطلب أو على الفاتورة وغيرها.
إنّ هذه المسألة التي يضعها الاتحاد العمالي العام في صلب أولوياته سوف تكون مقدّمة التحرك الذي يقرّره المجلس التنفيذي للاتحاد بالاتفاق مع المياومين لإطلاق تحركات تقضي بالإضراب والاعتصام والتظاهر في جميع القطاعات وسيكون الاتحاد العمالي العام في قيادة هذا التحرك.
خامساً: تستمرّ مجموعة كارتل القمح من نهب جيوب المواطنين وموارد الدولة بالتواطؤ مع الجهات المسؤولة في بعض الوزارات وآخر ما كشف في هذا المسلسل الخطير استمرار دعم مادة الطحين لأصحاب المطاحن مع انخفاض سعر شراء الطن إلى 260 دولار فيما تسلّم المطاحن الطن الواحد للأفران بمبلغ 400 دولار أميركي ما يعني أنّ هناك نحو مائتي ألف ليرة تذهب أرباحاً إضافية إلى جيوب مافيا المطاحن بتسهيل من وزارة الاقتصاد من دون حسيبٍ أو رقيب أو تدخل من التفتيش المالي.
من جهة أخرى كشفت المصادر عن وصول حوالي 35 ألف طن من السكر الفاسد إلى لبنان وبعد اكتشاف وزارة الزراعة لهذه الكمية الفاسدة أعيدت إلى السوق الحرة لكن مافيات التجار أعادت إدخال جزء من هذه الكمية تسللاً حيث دخل منها 2.500 طن مقدمة لإدخال باقي الكمية.
إنّ هاتين المسألتين ليستا سوى جزء يسير من عمليات النهب القاتلة للخزينة وللمواطن وصحته ومن الفساد المستشري في جوانب عديدة من حياة المواطنين وهي إحدى ثغرات الفساد القليلة التي لو سدّت لكان تمويل السلسلة قد تأمّن من بعض أبواب الفساد نفسه ولا حاجة لكلّ هذا النقاش العقيم ولفرض ضرائب ورسوم جديدة.
يعتبر الاتحاد العمالي العام أنّ ما نشر هو عبارة عن إخبار إلى الجهات القضائية المختصة ويطالب بملاحقة الموضوع إلى نهاياته واتخاذ الإجراءات الضرورية التي تحمي مصلحة الخزينة اللبنانية وحقوق المواطن في الوقت عينه.-انتهى-
——-
المحكمة الدولية ضمت تقرير المجلس الوطني للاعلام
الى ملف قضية الحريري

(أ.ل) – وجهت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان رسالة الى المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع، اكدت فيها “انها تسلمت تقريره الذي رفعه اليها والذي يتضمن تحفظه على اختصاص المحكمة بالدعوى المرفوعة على تلفزيون الجديد وعلى نائب المدير العام كرمى خياط”.وأكدت انها ضمت تقرير المجلس الى ملف القضية للمتابعة.
وكان المجلس قد رأى في تقريره ان القضية هي من اختصاص محكمة المطبوعات اللبنانية وينطبق عليها نصوص قانون المرئي والمسموع وسائر القوانين اللبنانية المرعية الاجراء.-انتهى-
——-

سلام بحث مع زوار السراي في الاوضاع اقتصاديا وسياسيا

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام في مكتبه في السراي الحكومي اليوم، وفدا من نقابة تجار الذهب والمجوهرات برئاسة النقيب نعيم رزق مع رئيس جمعية تجار المزرعة سعد الدين بعاصيري.
وسلم الوفد الرئيس سلام درعي نقابة تجار الذهب وتجار المزرعة.
رزق
بعد اللقاء، قال رزق: تشرفنا بزيارة الرئيس سلام وشكرناه على جهوده وسهره على كل شؤون الوطن في هذه الظروف الصعبة على المستويات الاقتصادية والسياسية، لا سيما قطاعنا الذي يضم 3 آلاف مؤسسة تجارية، وتمنينا عليه عدم زيادة ضريبة القيمة المضافة على الذهب كي لا يتأثر هذا القطاع سلبا، وبالتالي تنخفض ايرادات الخزينة وكذلك لا يزداد عبء الاوضاع المعيشية على كاهل العائلات التي تعتاش من هذا القطاع، ولمسنا من الرئيس سلام انه لن يدخر جهدا في سبيل تقوية هذا القطاع لأنه يعطي قوة للبنان، والرئيس سلام يريد لبنان قويا”.
ابناء المزرعة
واستقبل الرئيس سلام وفدا من رابطة أبناء المزرعة الإنمائية الاجتماعية برئاسة المختار سليم المدهون، الذي قال:”وضعنا الرئيس سلام بمتطلبات منطقتنا من الناحيتين الاجتماعية والإنمائية، وعرضنا له بعض المشاكل التي تتعرض لها المنطقة والمتعلقة ببعض النتوءات في المزرعة مما يتيح لأبناء منطقتنا حرية الحركة بشكل أفضل، وطالبنا بإنشاء مواقف سيارات في الملعب البلدي.
واستقبل الرئيس سلام النائب زياد القادري وعرض معه الاوضاع العامة.-انتهى-
——-
الامن العام: مواعيد اجراء الاختبارات للمرشحين المتطوعين

(أ.ل) – تعلن المديرية العامة للأمن العام عن مواعيد إجراء الاختبارات للمرشحين المتطوعين بصفة مفتش  درجة ثانية متمرن ومأمور متمرن على الشكل التالي:
اولاً: تجرى الاختبارات الرياضية للمرشحين المتطوعين بصفة مفتش درجة ثانية متمرن من الرقم (3401) الى الرقم (5200) ضمناً، اعتباراً من يوم الاثنين 23/06/2014 حتى يوم السبت 28/06/2014، الساعة السادسة والنصف صباحاً، وذلك في مبنى الجامعة اللبنانية ، مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية، الحدث.
ثانياً: تجرى الاختبارات الطبية والمثول امام اللجنة للمرشحين المتطوعين بصفة مأمور متمرن من الرقم (1) الى الرقم (1000) ضمناً، اعتباراً من يوم الجمعة 20/06/2014 حتى يوم الاربعاء 25/06/2014، الساعة السادسة صباحاً للإختبارات الطبية في المديرية العامة للأمن العام مبنى رقم (4) مقابل قصر العدل، ويلي الإختبار الطبي مباشرةً المثول أمام اللجنة في شعبة المرآب ، ساحة العبد، خلف مبنى معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي (TVA).-انتهى-
——-
التقى زاسبكين والمفتش العام المساعد للاوقاف الاسلامية
ميقاتي: لا بوادر اتفاق نهائي في شأن السلسلة

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير روسيا لدى لبنان ألكسندر زاسبكين في دارته في بيروت وعرض معه التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية بين لبنان وروسيا.
كما إستقبل الرئيس ميقاتي رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميّل، ثم المفتش العام المساعد للاوقاف الاسلامية في لبنان الشيخ حسن مرعب الذي شرح العقبات التي تعترض عمله.
من جهة ثانية، حضر الرئيس نجيب ميقاتي إلى مقر مجلس النواب للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وأدلى بعد مغادرته بتصريح رد فيه على سؤال يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب وقول البعض ان لا دور لمجلس النواب في هذه المرحلة سوى انتخاب رئيس الجمهورية .
وقال الرئيس ميقاتي: لمجلس النواب الحق بالتشريع في اي وقت وممارسة صلاحياته كاملة، بغض النظر عن الاخفاق في إنتخاب رئيس للجمهورية. أما بالنسبة الى موقفي من موضوع سلسلة الرتب والرواتب هناك حتى الآن مقاربة تعطي إنطباعا وكأن السلسلة ستاتي على حساب الخزينة العامة والاقتصاد الوطني بشكل عام. وخلال الحكومة السابقة التي رأستها ارسلنا الى المجلس النيابي مشروع قانون السلسلة كاملا مع  اقتراح الايراردات الخاصة بتمويلها، ونحن اقرينا بحق من ستشملهم السلسلة وهم الاساتذة والمعلمون والاسلاك الامنية والعسكرية والادارية والمتعاقدون وغيرهم بها، انما الاساس الذي يجب النظر اليه هو كيفية تامين الايرادات المطلوبة، والا تكون على حساب الاقتصاد الوطني بشكل عام.
وقال: ما تم اقتراحه من ايرادات لتمويل السلسلة ليس محسوما مثلا أنه يمكن جبايته هذا العام، في حين ان هناك متوجبات للسلسلة يجب دفعها هذا العام. اضف الى ذلك ان عجز الخزينة المقدر هذا العام يبلغ حوالى 7660 مليار ليرة، وانا اخشى ان يؤثر اي عجز اضافي على تصنيف لبنان لدى المؤسسات الدولية. يجب ان نتعاون جميعا لاعطاء اصحاب الحقوق حقوقهم بالسلسة التي لم تعط منذ عام 1998 ، ولكن ينبغي ان يترافق ذلك مع البحث عم ايرادات لا تؤثر سلبا على الاقتصاد اللبناني، وتكون واقعية يمكن تحصيلها بشكل متواز مع دفع السلسلة منعا لحصول عجز اضافي.
وردا على سؤال عن اسباب عدم مشاركته في الجلسة الماضية لاقرار سلسلة الرتب والرواتب قال :اكرر ما قلته في البداية، للمجلس حق التشريع في اي وقت، ولكن عدم مشاركتي والنائب احمد كرامي في الجلسة كان بسبب اعتراضنا على طريقة مقاربة موضوع السلسلة وإيراداتها.   
وختم الرئيس ميقاتي بالقول: لا يزال موضوع السلسلة بين أخذ ورد ولا بوادر إتفاق نهائي بشأنه.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في صير الشرقية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة صير الشرقية – الجنوب.-انتهى-
——-
وزير المال بعد اجتماعه مع بري:
اقتربنا جدا من التوازن بين الواردات والنفقات

(أ.ل) – التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري في مكتبه في مجلس النواب، وزير المال علي حسن خليل والنائب بهية الحريري، وجرى البحث في موضوع سلسلة الرتب والرواتب.
ولفت خليل لدى مغادرته الاجتماع الى “اننا سجلنا في اجتماع اليوم تقدما ملموسا في موضوع الارقام التي كانت موضع نقاش سواء اكان في موضوع الواردات او في موضوع النفقات، واقتربنا جدا من التوازن الذي تأمن برأينا وهناك وجهات نظر، والرئيس فؤاد السنيورة سيستكمل نقاشه على مستوى فريق 14 اذار، وهذا امر طبيعي ونتمنى ان تحضر كل الكتل في الجلسة التي ستعقد غدا لاقرار السلسلة”.
وعن كلام السنيورة بأن هناك اتجاها ليكون الاتفاق على سلة واحدة وكما حصل عام 1998؟
قال: “نحن نتحدث عن سلسلة متكاملة ونجيب على كل هذه الاسئلة التي تطرح وستناقش السلسلة في جلسة الهيئة العامة للمجلس غدا وتقر وهذا هو المفترض ان يحصل ومن حق كل طرف ان يتحدث عن الكلام الذي يرتئيه”. وعن الكلام على مواقفة الرئيس بري لخفض الدرجات الست الى ثلاث درجات للاساتذة؟. قال: “هذا كلام ليس صحيحا ولم يتحدث الرئيس بري عن خفض.-انتهى-
——
وفد من قيادة “القومي” زار السفير العراقي في لبنان
قانصو: نقف جانب العراق ضد الإرهاب وداعميه ومموّليه والمروّجين له
 
(أ.ل) – زار وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمّ رئيس المكتب السياسي الوزير السابق علي قانصو ونائبه د. كمال النابلسي وعضو المكتب السياسي وائل الحسنية، السفير العراقي في لبنان رعد الألوسي، حيث جرى التداول في الأوضاع المستجدة في العراق والتطورات العامة في المنطقة، وادانة الجرائم الوحشية التي يقترفها الارهاب وداعميه ضد العراق والعراقيين.
وأكد قانصو التضامن الكامل مع العراق في مواجهة الإرهاب وداعميه ومموّليه والمروّجين له والمخططين له. معتبراً أنّ الهجمة الإرهابية الشرسة التي يشهدها العراق هي لتقويض وحدته، بعدما فشلت القوى الارهابية والدول التي تقف خلفها في النيل من سوريا.
وقال قانصو: إننا على ثقة تامة بأنّ أبناء شعبنا في العراق بكل شرائحهم يقفون مع دولتهم وقيادتهم وجيشهم في المعركة ضدّ كلّ من يحاول المسّ بوحدة العراق سواء كانت مجموعات الإرهاب أو داعميهم من القوى الرجعية والدول الاستعمارية، مثلما التف السوريون حول جيشهم ودولتهم وقيادتهم، مؤكدين خياراتهم الحرة في الانتخابات الديمقراطية وفي في معركة دحر الإرهاب القضاء عليه نهائياً.
وشدّد قانصو على أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي ومعه كلّ القوى الحية التي تعبّر عن النبض المقاوم في الأمة، يقفون إلى جانب العراق حكومة وجيشا وشعباً لصدّ هذا العدوان الإرهابي الاستعماري الجديد، مثلما وقفوا مع سوريا التي تنتصر اليوم كما سينتصر العراق غداً.-انتهى-
——-
قزي بحث مع هيئة ادارة النفط في الأطر القانونية للعمالة البترولية

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي ظهر اليوم، هيئة ادارة البترول في لبنان، وجرى التداول في فرص العمل الجديدة التي يمكن ان يفرزها القطاع النفطي حين تبدأ عملية التنقيب والانتاج.
كما جرى التداول في امكانية خلق هيكلية في وزارة العمل تتابع هذه الفرص الجديدة، وتشرف على اليد العاملة الاجنبية التي يمكن ان تتم الاستعانة فيها في مرحلة التنقيب الاولى.
وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من وزارة العمل والهيئة لوضع الأطر القانونية للعمالة البترولية، بحيث تأتي منسجمة مع القوانين اللبنانية ومصلحة اليد العاملة اللبنانية.
كما تقرر ان تتصل وزارة العمل من خلال المؤسسة الوطنية للاستخدام التابعة لها بالجامعات، لمعرفة مدى توفر اختصاصيين في موضوع الطاقة من جهة، وفي موضوع الصحة والسلامة العامة من جهة اخرى، لاستقطاب اصحاب الاختصاص في هاتين المادتين للعمل في القطاع النفطي.-انتهى-
——-
مكتب السيد: الحكم في الدعوى على جوني عبدو في 16 ايلول

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للواء الركن جميل السيد البيان الاتي:
“عقدت محكمة باريس الجزائية – الغرفة السابعة عشرة بعد ظهر أمس الثلثاء جلستها الاولى لمحاكمة السفير السابق جوني عبدو في الدعوى المقدمة ضده من اللواء جميل السيد، بجرم القدح والذم بناء لاتهامات كاذبة وشهود زور في قضية إغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري.
وقد دارت الجلسة على مدى اربع ساعات في حضور السيد ووكلائه، فيما تغيب السفير عبدو وحضر وكلاؤه الذين تقدموا بدفوع في بدايته لجهة عدم صلاحية القضاء الفرنسي من جهة ومرور الزمن من جهة أخرى.
وبعد مداولة المحكمة بطلبي الدفاع قررت عدم البت بهما والسير فورا في الدعوى وطلبت الى الفريقين القيام بمرافعاتهما التي تخللها الإستماع الى اللواء السيد ووكيله حول الظروف التي استغلها السفير عبدو للنيل من السيد خلال فترة إعتقاله السياسي والتعسفي في لبنان من العام 2005 الى العام 2009، فيما اعتبر وكلاء عبدو انه لم تكن لديه النية الجرمية وأن التصريحات موضوع الدعوى والتي كانت صدرت عن السفير عبدو خلال مقابلة صحفية العام 2008 لا تشكل قدحا وذما بل مواقف سياسية خارجة عن نطاق صلاحية القضاء الفرنسي في نظر وكلائه.
ومع إنتهاء المرافعات قرر رئيس المحكمة إقفال المحاكمة ورفع الجلسة الى تاريخ 16 أيلول المقبل لإصدار الحكم بشأنه”.-انتهى-
——-

باسيل في ختام مؤتمر حول دعم الجيش من روما:
لبنان يواجه خطرا كبيرا متمثلا باستضافته النازحين السوريين وعددهم يفوق ثلث سكان لبنان

(أ.ل) – اكد وزبر الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام المؤتمر حول دعم الجيش اللبناني في روما اليوم ان المؤتمر حدد ثلاثة محاور لدعم الجيش الا وهي عبر الدعم السياسي الشامل اضافة الى الدعم التقني والعسكري. مضيفا ان الدعم يتطلب مكافحة الارهاب ومراقبة الحدود، والمحافظة على الاستقرار، معتبرا ان الارهاب يضرب في كل مكان ويستهدف الجميع.
وقال:’ ان المجتمع الدولي يعي خطر الارهاب بدليل مشاركة 43 دولة ومنظمة في المؤتمر اليوم واعلان الجميع ضرورة دعم الجيش اللبناني لمواجهته ، واهمية ضبط الحدود والمحافظة على سيادة واستقلال لبنان .واوضح باسيل ان مراقبة الحدود من قبل الجيش تشمل “مراقبة حركة العبور غير الشرعية وضبطها.
واضاف باسيل:” ان الوعي الدولي لمخاطر الارهاب لا يكفي لأن سرعة تدحرجه تباغت الجميع , لافتا الى دول بعيدة عنا قد تفاجأت بما حصل في العراق. واوضح ان مواجهة الارهاب اذا ما تمت بشكل بطيء فإن لبنان سيدفع الثمن اولا وستلحقه باقي الدول القريبة والبعيدة وإن بأوقات متباعدة.معتبرا ان مثل هذا الامر حتمي وسيصيب كل من يتخاذل .
واذ اكد اننا بدأ نا عملية سياسية لمكافحة الارهاب رأى باسيل ان سرعة التقدم منوطة بقدرة الدول على مواجهة الارهاب . واضاف ان لبنان يجد نفسه في طليعة المعركة ضد الارهاب.”
وشدد على” انه لا يمكن الحفاظ على الاستقرار ما لم تتم استعادة دور الجيش. واكد الحاجة الى خطوات ملموسة وعمل دؤوب للحفاظ على لبنان كنموذج للتعايش في الشرق الاوسط.”
ولفت الى” ان لبنان يواجه خطرا كبيرا متمثلا باستضافته النازحين السوريين وعددهم يفوق ثلث سكان لبنان” . باسيل ،شدد على ان” لا مطامع سياسية لايطاليا في لبنان وهي قدمت الكثير لمساعدته لا سيما من خلال اليونيفل، ولبنان يتشارك واياها بثقافة متوسطية موحدة.”
بدوره نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع سمير مقبل امل” في التوصل الى نتائج حثية وملموسة للجيش لا ان يقتصر الدعم على حبر على ورق . ولفت الى ان البحث تطرق الى كل المواضيع التي تهم لبنان ، وشكر ايطاليا على جهدها مع كل الدول لمساعدة لبنان.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 15/6/2014 ولغاية 27/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——-
سكاف حذر من تدخل السياسيين في أعمال الاجهزة الامنية

(أ.ل) – توقف رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف، عند ما وصفه ب”التطاول على المدير العام لجهاز امن الدولة اللواء جورج قرعة من قبل نائبه محمد الطفيلي، من خلال تمرده على تعليمات واوامر مديره لجهة توجيه أمر للحراس بفتح الباب الرئيسي والدخول منه عنوة متخطيا بذلك النص القانوني القاضي في حق مدير عام الجهاز الامرة والسلطة على نائبه.
واعتبر، في بيان “ان الامر في حد ذاته يدعو الى التفكير مليا ليس لانه يندرج في اطار تخطي الصلاحيات والاوامر فحسب ، بل لانه يؤشر الى نوع من التعاطي السلبي بين المكونات الامنية ، خصوصا ان مديرية امن الدولة هي المركز القيادي الامني الوحيد المتبقي لابناء طائفة الروم الملكيين الكاثوليك ، وبالتالي فلا بد من المحافظة عليه وعدم التفريط به طالما اننا نعيش في ظل النظام الطائفي والمذهبي،وطالما ان القيادات العسكرية والامنية والادارية خاضعة لمنظومة (الستة وستة مكرر)”.
ودعا سكاف المسؤولين المباشرين وعلى رأسهم رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة تمام سلام للنظر في الموضوع “وحسم الخلاف الناشىء انطلاقا من مبدأ الثواب والعقاب حفاظا على صدقية الجهاز وانتاجيته وعدم السماح لاي مسؤول امني بالتطاول على مرجعياته الادارية، وحرصا على عدم تدخل رجال السياسة ورجال الاعمال والمستفيدين من صلاحيات الاجهزة الامنية المولجة حماية الامن في البلاد والحفاظ على السلم الاهلي وليس الحفاظ على المصالح الخاصة وتقديمها على الشأن العام”.
واعتبر سكاف “ان حكمة المسؤولين والرئيسين سلام وبري كفيلة برفع الغبن عن شاغل المركز الامني المذكور والتابع للطائفة الكاثوليكية، خصوصا ان معرفتنا باللواء قرعة وبنزاهته وحكمته بتسيير شؤون المديرية والتعاطي مع اركانها وافرادها تسمح لنا بالاعتبار ان ما يتعرض له هو من باب الحسابات السياسية ليس الا . وبالتالي فاننا نطالب بتحويل الملف برمته الى النيابة العامة العسكرية واعتباره اخبارا ، مرفقا بما ورد في صحيفة الاخبار بتاريخ 18 حزيران والمتصل بالموضوع والبدء باجراء تحقيق شفاف يعيد الامور الى نصابها واعطاء كل صاحب حق حقه منعا لتحويل الجهاز الامني المذكور الى مادة مرتبطة بالمصالح الخاصة”.-انتهى-
——-
ريفي التقى السفير السعودي

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء اشرف ريفي، في مكتبه ظهر اليوم، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري. وتم البحث في الاوضاع المحلية والاقليمية.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 20/6/2014 ما بين الساعة 8,00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
يعقوب زار العميد حمدان: محور المقاومة يتمدد وينتصر

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، النائب السابق حسن يعقوب الذي رأى “أن الخط العروبي الناصري هو الرد الطبيعي على زمن الفتن التي تستعر وعلى كل هؤلاء الذين يريدون جر المنطقة الى هذا التفتيت والتقسيم، ولكن الذي لا شك فيه ان الواقع السياسي الداخلي في لبنان يبدو مستمرا في الانفصال عن الواقع”، لافتا الى “انقسام الشعب اللبناني بالمونديال وسلسلة الرتب والرواتب وبالرئاسة، غير أن البعض ما زال يعتقد انه يعيش في جزيرة بعيدة عما يحري من أحداث خطيرة في المنطقة” .
وتوجه يعقوب “لمن يشعر بالحنين لاتفاقية سايكس بيكو، ان هناك خلطا مستمرا بين تقسيم النفوذ الجديد والنظام الإقليمي الجديد وبين مشاريع رسم الخرائط الاقليمية”، مشيرا إلى “أنهم لا يدركون ان كل مخططات إشعال الفتنة في المنطقة تكون خاسرة وفاشلة امام محور المقاومة الذي يتمدد وينتصر والذي تسقط امامه كل هذه الفتن والقلاع التي يبتدعوها والتي تشد الأمة بالاتجاه العروبي وباتجاه الوحدة والشعور بالمخاطر المشتركة”.
وختم يعقوب مثمنا “تحالف القوى السياسية في العراق بوجه الإرهاب، وهذا الأمر سيفتح الباب أمام وحدة القوى السياسية جميعا في وجه الإرهاب والذي اصبح معلوما انه من منشأ صهيو -اميركي بشكل كامل”.
بدوره ، لفت حمدان الى أن الزيارة تناولت البحث في الهم القومي والوطني”، آسفا “لخضوع أهلنا اللبنانيين لتحالف الطوائف والمذاهب السياسي على كل الأصعدة، ابتداء من انتخاب رئيس الجمهورية وصولا إلى معاناته في هم تأمين قوته اليومي وسائر المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها الشعب اللبناني”، منتقدا “القنابل الدخانية في الجدل السفسطائي الذي يتناول مصادر تمويل سلسلة الرتب والرواتب التي صدرت من هذا التحالف الفاسد والمفسد”.
وأوضح حمدان “أن الكلام عن قانون الستين يؤكد أن التحالف الطبقي الطائفي المذهبي يحاول إعادة النظام الى زمن الستين”، معتبرا أن “هذا القانون هو الذي يفجر الأزمات في لبنان”، لافتا الى أن “الكلام عن قانون الستين معيب من أي جهة صدر”.-انتهى-
——
عملية تفتيش واسعة في جرود منطقة عرسال ومخيمات اللاجئين السوريين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18/6/2014 البيان الآتي:
نفذت قوى الجيش صباح اليوم عملية تفتيش واسعة في جرود منطقة عرسال ومخيمات اللاجئين السوريين، بحثاً عن المسلحين والمطلوبين. وتأتي هذه المهمة في إطار الإجراءات الأمنية المتواصلة التي يقوم بها الجيش لضبط المناطق الحدودية الشرقية والحفاظ على استقرارها.-انتهى-
——
كيروز: إفراغ سدة الرئاسة تهجير سياسي للمسيحيين

(أ.ل) – أعلن النائب ايلي كيروز، في تصريح له في مجلس النواب، اثر إرجاء الجلسة السابعة لانتخاب رئيس للجمهورية، “ان التمادي في تعطيل الإستحقاق الرئاسي من قبل فريق سياسي، يفاقم الخطر على الجمهورية والدور المسيحي فيها، وبالتالي على علة وجود لبنان كفكرة وكيان متعدد وحر”.
واشار الى “ان الدستور اللبناني كرس رئيس الجمهورية، بموجب المادة 498 منه، رئيسا للدولة وجعله رمزا لوحدة الوطن، يسهر على احترام الدستور، ويحافظ على استقلال لبنان وسلامة أراضيه. غير انه، وفي الواقع الميثاقي، فإن رئيس الجمهورية هو جزء من معادلة التوازن بين المكونات الطوائفية في لبنان، وهذا التوازن هو أحد الشروط المؤسسة للكيان اللبناني وأحد مرتكزات الميثاق الوطني اللبناني”.
ورأى “ان الشغور في سدة الرئاسة يؤدي فعليا الى المس بهذا التوازن والى قيام سلطة تعاني خللا ميثاقيا واضحا، فهل من مصلحة لبعض المسيحيين، ومن خلال سلوك سياسي سلبي، في تكريس هذا الخلل والتمادي به في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان والمنطقة؟”.
واكد “ان إضعاف موقع الرئاسة هو إضعاف للدور المسيحي في لبنان والشغور هو ذروة هذا الضعف، فهل المطلوب اليوم إضافة خلل الى الخلل الموجود أصلا في الحياة السياسية اللبنانية، وهل المطلوب من قبل فريق لبناني متوار، الإمعان في دك أسس الصيغة اللبنانية؟”.
وقال: “لقد شهدنا موجات تهجير للمسيحيين في بلدان عدة في المنطقة، فهل يريد بعض المسيحيين إحداث تهجير سياسي للمسيحيين في لبنان”. وأكد ان إفراغ سدة الرئاسة والإستمرار بهذا الفراغ هما بمثابة تهجير سياسي للمسيحيين في لبنان عبر تهميشهم لأنفسهم بأنفسهم وإقصائهم لأنفسهم بأنفسهم عن معادلة السلطة في رأس السلطة”.
وأعلن “ان مسيحيي التعطيل يرتكبون خطيئة عظيمة بحق لبنان والمسيحيين فيه، حضورا ودورا فاعلا، ومن الوهم التفكير بمخارج غير منطقية تخالف نية المشترع وتؤدي الى مأزق دستوري كالذهاب الى الإنتخابات النيابية قبل الرئاسية أو نسف النظام اللبنانية لمصلحة رجل فرد”. وقال: “ان المسيحيين يحتاجون اليوم الى رئيس يشبههم أو يشبه تاريخهم ووجدانهم ونضالهم ومقاومتهم وثوابتهم ولا يحتاجون حتما الى رئيس ينقلب على تاريخهم وعلى وجدانهم وعلى نضالهم وعلى ثوابتهم. ان المسيحيين يحتاجون الى رجل نضال وثبات لا الى رجل التقلبات والتناقضات في المواقف والخيارات”.-انتهى-
——-

إبراهيم التقى وفدا من نقابة مالكي الشاحنات في المرفأ

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت برئاسة السيد نعيم صوايا وعرض معهم أوضاع النقابة وقطاع النقل في لبنان، لا سيما في مرفأ بيروت والتعاون القائم بين النقابة والأمن العام، وفي نهاية اللقاء قدم الوفد للواء ابراهيم درعاً تذكارية عربون شكر وتقدير.-انتهى-
——-
العماد عون التقى المفتي نصار ولقاء الاحزاب

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، صباح اليوم في دارته في الرابية، مفتي صيدا الشيخ أحمد نصار يرافقه امين سر مفتي الجمهورية الشيخ شادي المصري.
بعد اللقاء، تحدث نصار قائلا:” تشرفنا بزيارة الرئيس العماد ميشال عون واردنا ان تكون رسالة من الجنوب ان الجنرال عون هو الرئيس الابرز والاقوى في ما يتعلق بموقع رئاسة الجمهورية، ونعتبره ركنا من اركان حفظ الاستقرار وتحصين البلد من اي تدخلات قد تفسد على هذا المجتمع تآلفه وكانت فرصة طيبة وجلسة طويلة كي نتداول في عدة امور خاصة في منطقة الجنوب وعامة على مستوى لبنان”.
ثم التقى عون عضوي لقاء الاحزاب الوطنية خالد الرواس والدكتور بسام الهاشم.-انتهى-
——-
كنعان: لا سبب لعدم اقرار السلسة غدا
حتى لو بقي بندا لم نتفق عليه فسنصوت

(أ.ل) – أوضح رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، في مؤتمر صحفي من مجلس النواب، أن “الإجتماع الذي عقد لنقاش سلسلة الرتب والرواتب، كان فيه ممثلين عن كل الكتل النيابية وقد توصلنا الى توازن دقيق جدا بين الواردات والانفاقات الاجتماع حضره وزير مالية وممثلين عن كل الكتل هذا الاتفاق لا يسمح ان نختلف على الارقام او ان يكون هناك اي تهديد او اي انعكاس سلب على الاقتصاد او  الخزينة، سيما وأننا أخذنا أرقاما في أسوأ تقدير”.
ولفت الى أنه “ما توصلنا اليه بالنقاش تقنيا يشمل الست درجات للأساتذة وزيادة نسبية للعسكريين وحقوق الإداريين كما كانت في اللجنة الأخيرة. وقد توصلنا الى خيار يشمل الدرجات الست للاساتذة وزيادة نسبية للعسكريين والحقوق الدارية التي تم التأكيد عليها”. وأوضح أن “الايرادات لم تعد بين يدينا والمسألة هي مسألة خيارات”.
وتابع “إن كان في موضوع الحقوق أو التمويل والإيرادات فقد حصل اتفاق، وباب النقاش ما زال مفتوحا في موضوع يتعلق بالإيرادات مع رئيس كتلة “المستقبل” النيابية النائب فؤاد السنيورة وكتلته وما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة”.
ورأى انه “لا سبب لعدم اقرار السلسة غدا حتى لو بقي بندا لم نتفق عليه فيمكن ان نصوت عليه”، منوها بكل الجهد الذي وضع مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ووزارة المالية المتعاونة والنائب بهية الحريري. نحن بانتظار جواب نهائي واتمنى ان يكون ايجابا لنعقد جلسة نيابية غدا نقر فيها سلسلة الرتب والرواتب.-انتهى-
——-

عبد الأمير قبلان: للتوافق على رئيس جديد ونسج شبكة امان تحمي لبنان

(أ.ل) – ناشد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان المسؤولين في لبنان مقاربة ما يجري في العراق مع واقعهم السياسي بوعي ومسؤولية وطنية، فيبادروا الى تشكيل شبكة امان تحمي لبنان من تداعيات الاحداث في العراق ولا سيما ان المؤامرة المتنقلة  تقتضي بث الفتن واثارة النعرات المذهبية في بلادنا بغية ادخالنا في النفق المظلم.
وطالب سماحته السياسيين بتكثيف المشاورات وتعميق الحوار وصولا الى التوافق على اسم رئيس جديد للجمهورية يحوز ثقة كل اللبنانيين ويتحمل مسؤولية صهر اللبنانيين في بوتقة الوحدة الوطنية ويشهد تاريخه عن انجازاته وسيرته عن مواقفه، وخاصة ان لبنان بأمس الحاجة الى ربان سفينة النجاة التي توصل اللبنانيين الى شاطىء الأمان.
ونوه سماحته بجهود الجيش اللبناني والقوى الأمنية وسهرها على أمن الوطن والمواطن مما يستدعي ان يلتف اللبنانيون حول جيشهم الوطني فيكونوا عينا ساهرة تراقب وتواكب جهود الجيش وتفانيه في بسط الأمن وحفظ الاستقرار.-انتهى-
——-
المفتي قباني زار يازجي وصهيوني وقدم لهما نسخة
عن مشروع العهد والميثاق بين المسلمين والمسيحيين

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني على رأس وفد من العلماء، بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا يازجي ورئيس المجمع الأعلى للطائفة الإنجيلية في لبنان القس سليم صهيوني وقدم لهما، نسخة عن مشروع العهد والميثاق الأخلاقي بين المسلمين والمسيحيين في لبنان لدراسته، واقتراح رؤساء الطوائف اللبنانية ما يرونه ليصبح نهائيا ويوقعونه في اجتماع عام، ويلتزم به المسلمون والمسيحيون بطوائفهم في معاملاتهم وتعاملهم وحياتهم اليومية، ليكونوا اكثر حصانة على مواجهة الفتن التي تستهدف ضرب وحدتهم وإثارة النزاعات الطائفية والمذهبية بينهم، والعهد والميثاق هو عبارة عن قواعد أخلاقية عامة في حسن العلاقة والتعاون بين الناس.-انتهى-
——-
إسرائيل تقر بناء 172 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- وافقت بلدية الاحتلال في القدس، اليوم الأربعاء، على بناء 172 وحدة سكنية في مستوطنة “هارحوما” المقامة على أراضي جبل أبو غنيم التابع لمدينة بيت لحم.
وكان البابا فرانسيس الأول توقف لدى زيارته إلى مدينة بيت لحم في 25 من الشهر المنصرم للصلاة عند مقطع جدار الفصل العنصري الذي يفصل جبل أبو غنيم عن مدينة لحم، وردت إسرائيل على ذلك حينها بالإعلان عن بناء 50 وحدة استيطانية في مستوطنة “هارحوما”.-انتهى-
——-

“الجمعية اللبنانية لتكريم الأب” اطلقت برنامج نشاطاتها واحتفالاتها
لهذه المناسبة من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت “الجمعية اللبنانية لتكريم الاب” مؤتمراً صحافياً  ظهر اليوم  في المركز الكاثوليكي للإعلام في مناسبة عيد الاب (الذي يصادف في 21 حزيران الجاري) للإعلان عن النشطات والأحتفالات التي ستقام لهذه المناسبة. شارك فيه رئيسة الجمعية السيدة د. نوال جبور أبي شديد، نائب رئيس الجمعية الأستاذ بديع أبو جوده، المؤرخ والأديب فارس الغول، السيد ادوار اغناطيوس، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضور ممثل نقيب الصحافة الأستاذ ابراهيم عبده الخوري، رئيس المركز الفنيقي للفنون الياس الهاشم، السيد سامي ايليا، المحامية حنان باسيل،  وعدد كبير من اعضاء الجمعية والمهتمين والإعلاميين.
رحب الخوري عبده أبو كسم برئيسة وأعضاء الجمعية وقال: “مثله في كل سنة نعلن على هذا المنبر الإحتفالات التي ستقام لهذه المناسبة، هذا العيد لم نعتاد عليه نحن كلبنانيين بشكل كبير، نعرف أن نحتفل بعيد الأم هو عيد عالمي وعيد الأب ايضاً هو عيد عالمي هو محطة لنقول شكراً لكل أب يجهد ويعمل ويتحمل مسؤولياته في ظل هذه الأحوال الإقتصادية الضيقة والصعبة التي نمر بها.”
تابع: “لا يسعنا اليوم إلا أن نوّجه التحية إلى كل الآباء خاصة الذين يجاهدون من أجل تأمين عيشة كريمة لعائلاتهم، وأن نتذكر ونستذكر ونحيي كل العاملين والعمال الذين اليوم ينتفضون  من أجل لقمة عيشهم من أجل تحسين رواتبهم من أجل أن يكون لهم كرامة كسواهم في كل أنحاء العالم.”
أضاف: “نحن في لبنان نعيش أزمة أبوة على الصعيد السياسي والوطني نحن اليوم في حالة يتم لا رئيس جمهورية حتى الآن وفي هذه الأثناء هناك جلسة لإنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية ولكن هذه الجلسات تبقى جلسات فارغة.”
وأردف: “نحن في لبنان نحتفل بعيد الأب، والأب الرئيس الوطني لكل اللبنانيين غائب، اتمنى في اسرع وقت أن يتمّ انتخاب أب لهذا الوطن رئيس للجمهورية اللبنانية. ولا يسعني إلا أن أشكر من كل قلبي “الجمعية اللبنانية لتكريم الأب ” على جهودها المستمرة من أجل إبراز وجه الأب الحقيقي وتكريمه، ففي كل سنة تقوم بتكريم نخبة من الآباء الذين ضحوا بحياتهم ويضحون في سبيل عائلاتهم في سبيل المجتمع اللبناني وفي سبيل كل المحتاجين من أبناء هذا الوطن”.
وختم بالقول: “أتمنى أن يكون هذا العيد عيداً مباركاً لكل الآباء الموجودين معنا اليوم لأننا جميعاً نؤسس لعائلة واحدة نأمل أن تكون على مثال عائلة الناصرة عائلة مقدّسة الأب والأم والأبناء وكل عيد وأنتم بخير.”
كلمة الرئيسة د. نوال أبي شديد: “.”بمناسبة عيد الأب الواقع في الحادي والعشرين من حزيران الجاري تتقدم “الجمعية اللبنانية لتكريم الأب” من الآباء اللبنانيين بأحر التهاني سائلة المولى عز وجل ان يحل العيد القادم ووطننا لبنان والد الجميع وهو الذي يرزح اليوم تحت المصاعب السياسية والاقتصادية والامنية تكون قد انقشعت كل هذه الغيوم عن سمائه وربوعه وليبقى وطننا لبنان فخر هذا الشرق وتبقى العائلة اللبنانية مثال الترقي والإنفتاح.”
أضافت “إخوتي  باسم رسالة لبنان الفكرية عبر عصور تاريخه أوجه تحية العيد لكل أب أنجب وربى وطبب وقدم جنى حياته لتمجيد ربه ولمجد عمله ولحرية وطنه وشعبه “.
أردفت “ايها الاباء روحيين كنتم او مدنيين مربين أدباء صناعيين ومزارعين سياسيين وممسكين بزمام الامور …اليكم نقول لقد احتفلت “الجمعية اللبنانية لتكريم الأب”  لتعيدكم منذ خمسة وعشرين عاما ونيف وما زالت بأخلاص ومحبة كل منكم لمهنته ودعوته قاصدين بهذا مشاركتكم لرمي السلام والمحبة التي كادت العائلة اللبنانية ان تفتقدهما بفعل الحرب والتشتت والخراب.”
تابعت “وها هي اليوم تناديكم ان تشاركوها في تحية وفاء وتقدير ملؤها عرفان الجميل لاعز البلدان لبنان ولحراسه الامينين عسكريين وأمنيين وقد استبسلوا ومنهم من استشهد  وهم يذودون عن العزة والكرامة والشرف .”
أضافت “ايها الاباء في يوم عيدكم اناشدكم ان تتلاحموا وتتراصصوا وتبتعدوا عن الانانية والحقد كي تحيكوا نسيج الوطن المتناسق وتغدون لوحة متناغمة صارخة البهاء والجمال .”
تابعت “حبذ لو نهلتم من كتاب تنشيئتكم الوطنية وعلى غرار مبادئ  اجدادكم ومن نقاء وقداسة تراب وطننا الغالي الذي مجده وباركه وتغنى به معظم كبار العالم من شعراء وادباء ومفكرين ورجال دين ودولة وكان كبيرهم القديس يوحنا بولس الثاني الذي قال فيه: “لبنان اكثر من وطن انه “رسالة”” فكونوا هذه الرسالة المفعمة بالصدق والمحبة والسلام والايمان ولتكن ممارساتكم في الحياة دائما وابدا بعنوان  “شراكة ومحبة” كما أرادها نيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى، المحبة وحدها كفيلة لأنقاذ كل ما سبق وبالمحبة والشراكة تبنى الأوطان .”
أضافت: “ايها الأب المثالي الصالح ان وجودك بيننا هو عيدنا اليومي الذي يملأ عقولنا وارواحنا محبة وسعادة وأمانة …انتم حجارة الزاوية لكل بنيان وكيان ونتضرع للخالق أن يديمك ركن العائلة التي تكاد تتفكك. فلنصلح قبل فوات الأوان كل غلط مكرر يقسم وحدة العائلة اللبنانية التي وحدها تخلصنا من التشتت والخراب ومن متاعب الهجرة . فلنقسم اليمين  امام ارز الرب الخالد بأننا سنعيش عائلة واحدة كريمة ولبنان واحد سيد  حر ومحرر مستقل وارز اخضر في علم يخفق حرامع جميع اعلام العالم .”
وختمت بالقول: “يا رب يدك  بيد القيمين على مقدرات الوطن والهم أبناءه العسكريين والروحيين والسياسيين والمدنيين ليحسنوا قيادة لبنان الى شاطىء الأمان والسلام وكل عيد اب والجميع بالف خير.”
تلا برنامج الإحتفالات الأستاذ بديع أبو جوده وجاء فيه:
الأربعاء 18حزيران:  الساعة  7 مساءً، تكريم الاب برعاية وزارة الثقافة مع لجنة تكريم رواد الشرق في المركز الثقافي – بلدية سن الفيل . عشاء الأباء في الرابطة الإجتماعية بقنايا – جل الديب السبت المقبل – ولقاءات إذاعية مع الجمعية: الساعة الثالثة بعد الظهرعلى إذاعة لبنان،  وغداً الساعة الثالثة على إذاعة فان Van.
الاحد 22حزيران: الساعة 6 مساءً قداس ذكرى في انطش جبيل لاعضاء واصدقاء ومكرمي الجمعية الذين فقدناهم هذا العام نذكر منهم مع حفظ الألقاب وديع الصافي، يوسف سعدالله الخوري،  جوزيف جبرايل، مارون حيمري، كمال فرداحي،  صباحات صابنجي  وصوفيا بيلان .
الاثنين 23 حزيران: الساعة  6 مساءّ  تكريم د. بديع ابو جوده في جامعة الحكمة فرن الشباك ، رسالة ابداع من لبنان الرائد البيئي الاول في لبنان. دورات العاب تسلية، ورحلات مع كبار السن طيلة شهر حزيران تحية للاب والجد والجدة .
الجمعة 4 تموز: أختتام النشاطات في الحفل التكريمي المركزي في جبيل المكان منتجع السياحي سانتا بريري الساعة 9 مساءً . ولا يسعنا إلا أن نذكر السيد سامي ايليا الذي نشر لي في مجلة الإلفة “أجمل الرسائل”، وجائزة “جنى العمر” من المؤسسة الكاثوليكيّة العالمية للإعلام “سيغنس” للمطران رولان أبو جوده الذي كان الأب الروحي والإجتماعي للجميع وللجمعية.
ثم كانت كلمة للأستاذ  فارس الغول فقال:
“بهذا الزمن زمن العولمة اجتاحت النزعة المادية او النزعة المادية أو فلسفة الماديات هذا العالم بكل فئاته ونشاطاته وأعماله وهذا أمر خطير إلى حد ما إذا لم نتدارك سيئات  هذا الوضع بأن تنشط الهيئات الروحيّة والدينية والتي تبحث عن الأخلاقيات لكي تعيدها إلى هذه المجتمعات في هذا الكون فإن المجتمعات البشرية ستذهب في داهية وستتعرض لأخطار كثيرة لأن الأخلاق قد ضاقت قد تقلصت ولأن القيم بالضبط قد ذهبت من عقول الناس ومفاهيم الحضارة الحاضرة اليوم.”
وختم “هنا لا بل يجب أن نلفت النظر إلى أن “الجمعية اللبنانية لتكريم الأب” في تكريمها السنوي للأب تعيد بعض الإعتبار إلى دور الأب والأم لبناء المجتمعات لأنهما هما الأساس في توجيه العائلة والمجتمع”.
وأختتم المؤتمر مع السيد ادوار اغناطيوس  الذي تحدث “عن الهدية لمناسة اليوبيل الخامس والعشرين سنة على تأسيس “الجمعية اللبنانية لتكريم الأب” وهو “ملتقى الأصدقاء والمتعاقدين” مركزه الرئيس جبيل  وتسعى الجمعية إلى تواجد فروع له في كافة المناطق اللبنانية، ومن أهدافه جمع الاصدقاء والمتقاعدين لتعبئة الفراغ باتباع برامج اجتماعية تثقيفية فنية رياضية بناءة تسعدهم وتشعرهم بأنهم لا زالوا أعضاء فاعلين ومنتجين بين أهلهم والمجتمع المتكامل مركزين ومهتمين بصورة خاصة على المتقدمين في العمر ومن ليس لديهم من يرعاهم ويهتم بهم طيلة النهار”.-انتهى-
——
الاتحاد السرياني والكتائب: المسيحيون الخاسر الاكبر من الفراغ

(أ.ل) – اعلن بيان صدر عن حزب الاتحاد السرياني العالمي، ان وفدا منه برئاسة ابراهيم مراد، زار بيت الكتائب المركزي في الصيفي، والتقى النائب سامي الجميل، ووضعه في اجواء مقررات المؤتمر العام الثالث لمجلس بيث نهرين القومي الذي انعقد في سويسرا”. وتطرق الطرفان، حسب بيان حزب الاتحاد الى الاوضاع اللبنانية السياسية والامنية ولاقتصادية الراهنة والفراغ الحاصل في موقع رئاسة الجمهورية، وضرورة العمل الجدي والتوافق بين الاطراف اللبنانية كافة والمسيحية خصوصا للوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية وخصوصا ان المنطقة تشهد موجة ارهاب وتطرف منظمة”.
وشدد الطرفان على ان “الخاسر الاكبر في استمرار الفراغ هم المسيحيون قبل غيرهم”.-انتهى-
——
الوفاء للمقاومة دانت الممارسات الاسرائيلية في الضفة الغربية

(أ.ل) – صدر عن كتلة الوفاء للمقاومة بياناً جاء كالآتي:
في الوقت الذي ينصرف  اهتمام الانظمة والقوى السياسية في العالم العربي الى الشؤون الداخلية – الكيانية والقطرية – بعيداً عن القضية الاستراتيجية والمركزية لشعوب ودول المنطقة، ألا وهي قضية فلسطين، يعمد العدو الاسرائيلي الى شن حملة عدوانية واسعة في الضفة الغربية وقطاع غزة متذرعاً بالبحث عن مستوطنين مفقودين ومستهدفاً تضييق الخناق على الشعب الفلسطيني، وملاحقة العديد من شبابه وقياداته، والاعتداء على أمنه وبنيته، واثارة الفرقة والانقسام مجدداً بين قواه وفصائله، واعتقال عدد كبير من كوادره ورموزه ومن بينهم الأخ عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني.
اننا في كتلة الوفاء للمقاومة ندين بشدة الاحتلال الاسرائيلي وممارساته العدوانية والتعسفية ونؤكد حق الشعب الفلسطيني في السيادة والحرية وتقرير المصير وندعم نضاله المشروع من أجل تحرير كامل ترابه الوطني وتحرير كل الأسرى والمعتقلين من أبنائه المجاهدين.-انتهى-
——
حبلي: حبذا لو يفقه بعض مدّعي الإسلام حرمة شهر الصوم

(أ.ل) – توجه إمام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي بالشكر الى رئيس بلدية عبرا المهندس وليد المشنتف على لفتته الكريمة بخصوص التعميم الذي يدعو الى إحترام حرمة  شهر رمضان الكريم. واعتبر حبلي في بيان له أن “اللفتة الكريمة من الأستاذ المشنتف ما هي الا تعبير عن عمق وجوهر الوعي الذي يتمتع به، والذي يعبر أيضاً عن ثقافة الإنفتاح التي تمثلها تعاليم ديانة السيد المسيح، والتي تدعو للمحبة والتآلف مع الأخرين ونبذ العصبيات المقيتة، التي لا تأتي الا بالبغض والتباعد بين ابناء الوطن الواحد”. كما أضاف الشيخ حبلي حبذا لو أن “بعض مدّعي الإسلام يفقهون حرمة شهر الصوم، لا سيما في العراق حيث نرى المجازر ترتكب، ومشهد القتل العشوائي وسفك دماء المسلمين، من قبل جماعات تدعي زوراً وبهتاناً تطبيق شرع الله، وإعتبر ان ما تقوم به عصابة “داعش” يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار لكافة المسلمين في مختلف أقطار المعمورة كي يجتمعوا حول كلمة سواء تقيهم شر القتل والذبح الذي لا يرضي لا شرع ولا دين”.-انتهى-
——
خانجي استنكر الاعتداء على الجيش اللبناني في طرابلس

(أ.ل) – على خلفية استهداف احد عناصر الجيش اللبناني في طرابلس البارحة  استنكر سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي اي اعتداء على الجيش اللبناني في طرابلس لان هذه العناصر هي مولجة حماية المدينة وأهلها وإرساء الأمن والأمان من جديد وأي اعتداء هو بمثابة خيانة ولا يمثل مدينة العلم والوسطية والاعتدال طرابلس إنما يزيد من الفوضى ويدخل الفيحاء في دائرة الا استقرار بالتالي العودة بها الى المربع الاول وهذا الذي لا يرده المواطن والدولة على السواء.-انتهى-
——-

حاطوم: الخطر المستجد لن ينال من عزيمتنا ومشاريعنا مستمرة

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس بلدية حارة حريك المهندس احمد حاطوم وحشد من المواطنين ،افتتح مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في بلدية حارة حريك مسيرته في تواقيع الكتب من خلال كتاب السيدة نجوى الموسوي – الاحتفال بدأ بالنشيد الوطني اللبناني، تلاه كلمة لنائب رئيس بلدية حارة حريك الذي كشف عن اتجاه لدى ادارة المركز من اجل توقيع اربعة كتب سنوياً، كي تكون الكتابة والثقافة هي التي تجمع المواطنين ، اضافة الى تشجيع المواهب الشابة. وعلى مستوى الضاحية، اشار حاطوم الى ان التهديد المستجد في الـ24 ساعة الاخيرة للمنطقة لن ينال من اهل الضاحية، كما انه لن ينال من عزيمة بلدية حارة حريك ولن يؤثر على المشاريع المخطط لها او يغير في مواعيدها. وطالب المهندس احمد حاطوم المجتمع المحلي بالمبادرة من اجل القيام باي مشروع مع بلدية حارة حريك، معتبراً انه عندما يكون المجتمع شريك في صنع القرارات افضل من ان يكون منفذ للقرارات فقط.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير منفجرة في حنوش – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 18 / 6 / 2014، ما بين الساعة 10,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفخير ذخائر غير منفجرة في شاطىء حنوش – البترون، عثر عليها تحت الماء وتعذّر نقلها بسبب خطورتها.-انتهى-
——
جلعاد هاجم السلطة ووصف حماس بـ”الإرهابية المتطرفة”
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- أفاد موقع “وللا” الإسرائيلي اليوم الأربعاء أن رئيس الفرع السياسي الأمني في وزارة الجيش “عاموس جلعاد” شكك في قدرة السلطة الفلسطينية في السيطرة الأمنية على الضفة الغربية, وقال “جلعاد” إنه ومن خلال تجربة طويلة مع السلطة فهم غير قادرون في هذه المرحلة على تحمل المسؤولية.
وأضاف “جلعاد” أن فرضية العمل هي أن المستوطنين على قيد الحياة, وقال أن” كافة الجهات الأمنية والاستخبارية تعمل بجدية كبيرة من أجل إعادتهم إلى أهلهم سالمين, وتابع أن العمليات العسكرية بالضفة ستستمر حتى تحقق أهدافها, وهو إلحاق الضرر الجسيم بحماس”.
وأوضح قائلاً أن “حركة حماس على طول طريقها تحافظ على خط أيدلوجي واضح, وهم بمقدورهم التوقيع على مصالحة أو عدم التوقيع على مصالحة, فحماس تعتبر أن أبو مازن ليس له حق في الوجود, وكذلك يعتبرون أن فلسطين دولة محتلة وأن إسرائيل يجب أن لا تكون هنا”.
وأضاف “جلعاد” أن حماس هي منظمة “إرهابية” متطرفة وخطيرة تعمل كحركة اجتماعية ولكن لها جذور عميقة جداً, ولذلك فأن العمل ضدها يشغل اتجاهات واسعة جداً. على حد قوله..-انتهى-
——-
جعجع: اللعب بالنظام والدستور ووجود الدولة خطر على لبنان

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات الللبنانية سمير جعجع ما يلي:
بعد تأجيل رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية للمرة السابعة على التوالي الى الثاني من تموز المقبل، عقد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مؤتمراً صحافياً في معراب استهلهُ بشرح عملية تعطيل جلسات انتخاب الرئيس باعتبار “ان الفراغ في سدة الرئاسة ليس فراغاً في الدولة فقط وانما ضرب للميثاق، وثمة سؤال أطرحه امام كل مواطن لبناني ماذا تنتظر الكتل التي تقاطع ولاسيما كتلة الوفاء للمقاومة وتكتل التغيير والإصلاح؟ وماذا سيتغير في الأسبوع المقبل أو ما بعده؟”
وسأل جعجع:”لأي سبب نحن دون رئيس جمهورية منذ خمسة وعشرين يوماً؟ فالجلسات تتعطل ولا ندري لماذا، علماً ان البعض يطرح حججاً لا تبرر الفراغ الحاصل في رئاسة الجمهورية”.
وذكّر أنه “منذ ثلاثة أشهر، تُعقد الجلسات لإنتخاب رئيس ولا نتيجة، علماً ان البعض يدّعي انه لا يمكن الإتيان برئيس لا يتمتع بالتمثيل، بينما كان بإمكاننا خلال المهلة الدستورية انتخاب رئيس يتمتع بتمثيل وبنسبة كبيرة”، مشيراً الى أن “الحلّ يكمنُ في إرسال المرشحين الذين يتمتعون بصفة تمثيلية الى المجلس النيابي أم طرح أي حلّ من قبل الفريق الآخر ولكن للأسف لغاية الآن لا تجاوب مع أي مبادرة بل مجرد تعطيل”.
واذ أسف من قول البعض بضرورة اجتماع عون وجعجع للانتهاء من هذه القصة، أكّد رئيس حزب القوات “استعداده للقاء عون، ولكن ما الجدوى؟ فقد طرحت اكثر من مبادرة ولم ألقَ ردّاً، فأصحاب هذا القول يحاولون تعطيل البوصلة وحرف الانتباه عن المشكلة الأساسية وكأن المشكلة هي فقط لقاء عون- جعجع بينما هي فعلياً تكمنُ في التعطيل الحاصل في جلسات الإنتخاب”.
وأعلن ” صحيحٌ أن الرئيس بري حدد 2 تموز موعداً لجلسة انتخاب جديدة، ولكن بإمكاننا الذهاب غداً الى الجلسة اذ يمكن للمجلس ان يلتئم في أي وقت لإنتخاب رئيس”.
واستغرب جعجع الكلام عن إجراء انتخابات نيابية “علماً أنه يجدر بنا انتخاب رئيس جديد للجمهورية”، داعياً الجنرال عون الى اتخاذ قرار “اذ لا يمكن الاستمرار في التعطيل الحاصل لما يحملهُ من خطورة على لبنان”.
وعن تصريح العماد عون بأنه يستطيع حفظ أمن الرئيس الحريري في حال أصبح في موقع مسؤول، قال جعجع:” لا احد يحمّل الجنرال عون مسؤولية أمن الرئيس سعد الحريري الذي لم يطلب منه ذلك، فالأمر ليس مطروحاً من الأساس”.
وعن موقف عون من وجوب انتخاب رئيس يُمثّل أكثر من 5% في الشارع المسيحي، نفى جعجع هذا الكلام باعتبار أن “في الساحة اللبنانية من يملك تمثيلاً تتعدى نسبته 10 أو 15 أو 20 بالمئة وهذا خطأ في حسابات الجنرال”.
ورداً على سؤال، رأى جعجع أنه “من المبكر طرح قانون الانتخابات النيابية قبل انجاز الإنتخابات الرئاسية، ولنفترض انه وصلنا الى ايلول وتشكلت هيئة انتخابية وذهبنا الى الإنتخابات النيابية سوف نعود الى المأزق عينه الذي نتخبط فيه، فنحن لدينا مجلس نواب ممدد له، وفي كل الأحوال المشكلة ستستمر، من هنا ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية قبل الإنتخابات النيابية”.
ورفض جعجع الإدعاء بأن التعطيل مفروض من الخارج باعتبار “أن أي كتلة من الكتلتين اللتين تتخلفان عن القيام بواجبهما بالذهاب الى المجلس النيابي، تؤثران في تعطيل الإنتخابات الرئاسية ولو ذهبتا لوجدت الأكثرية وجرى انتخاب رئيس جديد”.
وعن موقف بكركي حيال التعطيل الحاصل، قال جعجع “الله يساعد بكركي، فأكثر شخص يبكي دماً هو البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، ولكن في الوقت عينه لا يمكن ان نحمّل البطريركية المارونية اكثر مما بإمكانها تحمله، فهي تعطي أكثر مما عندها وفي النهاية المسؤولية تقع على عاتق النواب والكتل النيابية، فانتخابات رئاسة الجمهورية تأتي قبل أي شيء آخر ولا يجوز أن نطرح أموراً أخرى قبل الإنتخابات الرئاسية باعتبار ان الدستور ليس وجهة نظر”.
وعن الخطوات التي يجب القيام بها لحماية لبنان من انتقال الأزمة العراقية اليه، رأى أن “أول خطوة لحماية لبنان في ظروف المنطقة المتفجرة هي انتخاب رئيس للجمهورية”، مطمئناً ان “أكثرية الفرقاء اللبنانيين يتصرفون بما يؤدي الى نوع مقبول من الاستقرار ولكن ما ينقصنا اليوم هو استكمال مؤسساتنا الدستورية وفي طليعتها رئاسة الجمهورية، وبالتالي لا يمكن ان نقلل من أهمية عدم وجود رئيس للجمهورية، فالبلد معطّل، وبدون رأس الهرم يصبح كل الهرم معطلاً”…
وأضاف “لست واثقاً من أنني سأفوز في أي جلسة انتخابية رئاسية وعلى الرغم من ذلك لم أقاطع أي جلسة انتخاب، بينما البعض يرفض المشاركة في هذه الجلسات إلا في حال ضمانه الفوز”.
ورداً على سؤال، أوضح جعجع أنه “يُخطئ من يعتقد ان “داعش” تحقق تقدماً في العراق، اذ ان هذا التنظيم لا يُشكّل أكثر من 20% من مجموع القوى المتحركة في العراق بالحد الأقصى”، لافتاً الى أن “هناك ثورة في وسط العراق تطال العشائر والمدن والقرى،  فداعش لا تملك هذا العديد، فأنا لا أؤيد نظرية انه لو لم يقاتل حزب الله في سوريا لكانت داعش في لبنان، اذ أن هذا التنظيم لن يدخل يوماً من الأيام الى بيروت باعتبار ان النظام اللبناني يُعطي كلّ ذي حقٍ حقه، وفي كل الأحوال يجب انتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد لحماية لبنان من الأحداث التي تشهدها المنطقة “.
وعن افتراض حصول تسوية في لبنان ككلّ مرة بعد هزة أمنية محتملة، نفى جعجع هذا الافتراض، معتبراً “أننا بحاجة الى هزة اخلاقية لكي يذهب البعض الى الجلسات الإنتخابية الرئاسية وليس الى تسويات”.
ورداً على سؤال، أعرب جعجع عن استعداده  سحي ترشيحه “في أي وقت من الأوقات اذا ما توافرت أي خيارات أخرى والبحث بمرشحين آخرين يحملون حداً أدنى من قناعاتنا”.
وعن مباركة السفير الأميركي للقاءات عون-الحريري، اعتبر جعجع “ان الدعم المطلوب هو من الكتل النيابية اللبنانية وليس من الخارج، لأن الرئيس المنتخب سيكون رئيساً لكل لبنان وليس رئيساً لا لأميركا ولا لفرنسا أو أي دولة أخرى، وطالما ان النواب متأكدون ان المقاطعة مستمرة، أوفدت الكتل اليوم مندوبين عنها ولم تتوجّه بأكملها الى المجلس النيابي”.-انتهى-
——-
المتعاقدين الثانويين: نرفض رفضا” قاطعا بدعة التعاقد الوظيفي

(أ.ل) – عقدت اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين مؤتمراً صحفياً هذا نصه:
امام هذا الواقع الماساوي الذي يعيشه المتعاقدون الثانويون والذي ما هو إلا نتيجة للسياسات الفاشلة والتآمرية والإستهلاكية  التي مورست على المتعاقدين من جهات عديدة وبأشكال مختلفة كنا نحن دائما الضحية سواء بتركنا متعاقدين لسنوات خلت والمسؤولون المفترضون أنهم الغيارى على التعليم كانوا للأسف مأخوذين بإجازاتهم الطويلة… لقد دفع المتعاقدون ضريبة كل السياسات الفاشلة والمتاجرات الرخيصة فتُركنا معلقين متعاقدين ،حُسمت ساعاتنا، ألغيت عقودنا،منعت عنا مستحقاتنا، حُرمنا للآن من حقنا في رفع أجر الساعة…. ولا زلنا نحن الضحية … ولا زال الجلاد جلادا” رغم تعدد أشكاله…نتوجه إليكم أيها المعنيون بثوابتنا  التي هي أساس ما نحن فيه من مآسي، وهي التالية:
1-نرفض رفضا” قاطعا بدعة التعاقد الوظيفي التي ستكون أشد خطرا” وتهديدا على المتعاقد من بدعة التعاقد نفسه.
2- على جميع المسؤولين الإقتناع بأن أي حل للمتعاقدين غير المباراة المحصورة هو حل مرفوض رفضا مطلقا من جميع المتعاقدين لخطورته الكبيرة وتهديده المباشر على الفرص الآيلة الى النجاح
3- التعجيل بدفع المستحقات المالية للدفعة الثانية قبل بداية شهر رمضان المبارك كحق مقدس للمتعاقدين وعلى الدولة بكامل مؤسساتها تحمل مسؤولياتها تجاه هذا الموضوع.
4- التعجيل في العمل على سريان قرار رفع أجر الساعة مع مفعول رجعي يبدأ من بداية هذا العام الدراسي.
5- حماية عقود جميع المتعاقدين وعدم المس بها أو إلغائها أو إنقاص الساعات إو إدخال متعاقدين جدد على حساب المتعاقدين الحاليين وضرورة إعادة النظر في إعطاء المرشدين التربويين ساعات الزامية يتم تمويلها من ساعات المتعاقد نفسه ونفس الشيء بالنسبة لتكملة نصاب الأخوة الملاك الموزعين على مدرستين الذين ستعمد الوزارة الى زيادة نصابهم الى عشرين ساعة .. طبعا كل هذا على حساب ساعات عقد المتعاقد. اننا اذ نتوجه الى السادة المعنيين كافة بالملف التربوي للمتعاقدين الى ضرورة العمل على التناغم مع هذه المطالب والاهداف التي نعتبرها أهدافا ومطالب محقة مشروعة والعمل على إحقاقها وتشريعها وتنفيذها بدل إعاقتها أو عرقلتها لما في ذلك من إيجابيات ستشمل وتعم الجميع أولهم المتعاقدون وأخرهم الطلاب والمدرسة والوضع التعليمي برمته.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
ورشة عمل لـ”ايدال” في غرفة زحلة عن شروط السلامة
عيتاني:الصادرات الزراعية عبر AGRI PLUS زادت 15% العام 2013

(أ.ل) – نظمت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”، وبالتعاون مع شركة المراقبة TUV HELLAS فرع لبنان، في إطار برنامج تنمية الصادرات الزراعية اللبنانية AGRI PLUS، ورشة عمل حول “مبررات شروط السلامة” ومتطلبات ايدال وشهادات الجودة العالمية GLOBAL G.A.P وHACCP وISO 22000، قبل ظهر اليوم في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع في حضور عدد كبير من المصدرين والقيمين على مراكز التوضيب في المنطقة.
بداية، كانت كلمة لمدير عام شركة TUV HELLAS فرع لبنان ايلي نجار، أكد فيها على أهمية شروط السلامة في المنتجات الزراعية، مشيرا إلى أنها “سلسلة متكاملة تتطلب المراقبة الدقيقة في كل المراحل”.
من ناحيته، أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات المهندس نبيل عيتاني في كلمته على أن “معايير السلامة ضرورية لتعزيز سمعة المنتج اللبناني وتمكينه من المنافسة على الصعيد العالمي وزيادة حجم الصادرات ودخول أسواق جديدة”. وأشار إلى أن “برنامج AGRI PLUS، ومن خلال المعايير الجديدة التي وضعها، يساهم إلى حد بعيد في تحقيق هذه السلامة من خلال تطوير القدرات المعرفية والتقنية للمنتجين والمصدرين”. واعتبر أن “تحسين نوعية المنتجات المصدرة وطريقة توضيبها يتطلب تحسين مراكز التوضيب وحقول الإنتاج وتطبيق المعايير والمواصفات المتعارف عليها عالميا”. ولفت إلى أن “احترام هذه المعايير شرط أساسي للانتساب إلى البرنامج”، معلنا أن “عدد المراكز المنتسبة إليه قد وصل حتى اليوم إلى 141 مركزا، منها 43 مركزا في منطقة البقاع”.
وقال: “من بين هذه المراكز، حصل 19 منها على شهادات الجودة العالمية، في حين باشر أصحاب عدد من المراكز بالإجراءات للحصول على هذه الشهادات. وكان من نتائج هذا التطوير في عمل البرنامج أن حققت الصادرات عبره خلال العام 2013 زيادة قدرها 15 في المئة مسجلة 522 ألف طن مقارنة مع 455 ألف طن للعام 2012. وشكلت الأسواق التقليدية المتمثلة بالدول العربية الوجهة الرئيسية لصادرات الفاكهة والخضار، إذ استحوذت على 99 في المئة من إجمالي الصادرات”. وأعلن أن “هناك ارتفاعا أيضا في صادرات المنتجات التي دخلت حديثا من ضمن برنامج تنمية الصادرات على غرار زيت الزيتون والعسل، إذ بلغت صادرات زيت الزيتون 2500 طن، بزيادة وصلت نسبتها إلى 495 في المئة، فيما وصلت صادرات العسل إلى 9,7 أطنان، بعد أن تم تصدير نصف طن منه فقط في العام 2012. وتم تصدير 88 طنا من الأزهار والشتول، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تصدير هذه المنتجات عبر البرنامج”.
وفي جلستين متتاليتين، عرضت مبررات شروط السلامة في مراكز التوضيب وفقا لـ ISO 22000 – HACCP ومبررات شروط السلامة في مراكز التوضيب وفقا لـ متطلبات “ايدال”. كما عرضت مبررات شروط السلامة للممارسات الزراعية وفقا لـGAP GLOBAL وآلية تطبيق الدعم الاضافي للمنتجات التي تنتج وتوضب والحائزة على شهادات جودة.-انتهى-
——-
14 آذار: مشروعنا كان ويبقى النضال للعبور إلى دولة مدنية

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار، اجتماعا اليوم في حضور النائب السابق فارس سعيد، والسادة نوفل ضو، ربى كبارة، هرار هوفيفيان، نجيب ابو مرعي، واجيه نورباتيليان، ارديم ناناجيان، وليد فخر الدين، آدي ابي اللمع، نادي غصن، سيمون درغام وساسين ساسين.
استهل الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت “إجلالا لشهيدي الحركة الاستقلالية اللبنانية وليد عيدو وجورج حاوي”.
وأعلنت في بيان على الاثر، “اليوم أكثر من أي وقت مضى، رفضها لكل التيارات المتطرفة والمتمثلة سواء بما يشبه “حزب الله” او ما يشبه “داعش”، مؤكدة أن “مشروعها كان ويبقى النضال من أجل العبور إلى دولة مدنية كاملة الأوصاف تكون نموذجا لدول المنطقة التي دخلت في مخاض طويل. هذه هي اقتناعات 14 آذار التي لم ولن تتغير مهما تطورت الأحداث في المنطقة، في هذا أو ذاك الإتجاه”.
وأضافت “كانت 14 آذار قد أكدت سابقا موقفها هذا، بجميع مكوناتها الحزبية والمدنية الاسلامية والمسيحية، ولا سيما أحد أبرز مكوناتها، عنينا تيار المستقبل، الذي جدد في 14 شباط 2014 تأكيده وحرصه على النبذ الواضح والصريح للتطرف من أي جهة كان، كما شددت قوى 14 آذار على ذلك من خلال اللقاءات المناطقية والنشاطات السياسية أن “العيش المشترك في لبنان مسؤولية وطنية مشتركة”.
وأكدت “أن الظلم لا يولد إلا الظلم، والعنف لا يستجلب إلا العنف، ولبنان الذي اختبر قبل غيره الإستقطاب المذهبي والقتل على الهوية، مدعو اليوم إلى أن يكون قدوة العيش المشترك واحترام الآخر المختلف كما هو، وذلك من خلال استكمال عملية بناء الدول والإسراع في انتخاب رئيس جديد للبلاد بشكل فوري، والتفاعل الخلاق بين مكونات النسيج اللبناني المتنوع”.-انتهى-
—–
“يديعوت”: تحذيرات إسرائيلية من محاولة القضاء على حركة حماس
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- طالب وزير الأمن الإسرائيلي ورئيس أركان جيش الاحتلال الأسبق، شاؤل موفاز، بتجنيد قوات الاحتياط من أجل “تحطيم حماس في الضفة الغربية”، معتبرا أنه في حال سيطرة حماس على الضفة الغربية فإنها ستنضم إلى التنظيمات الجهادية في المنطقة، وخاصة في سورية والعراق. كذلك تعالت أصوات في الحكومة الإسرائيلية تدعو إلى شن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة بهدف القضاء على البنية التحتية المسلحة للحركة، على خلفية خطف المستوطنين الثلاثة.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *