الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 13 حزيران 2014 العدد2593

نشرة الجمعة 13 حزيران 2014 العدد2593

عادل مالك: المنطقة متجهة نحو تغيرات جذرية تنطلق من الرياح التقسيمية

(أ.ل) – رأى الكاتب والمحلل السياسي عادل مالك في حديث لمصدر إعلامي أن “ما يحصل اليوم في العراق هو بسبب فشل الغزو الاميركي للعراق”، لافتا الى أن “رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يواجه مصيره الاخير، فاما التنازل في حكمه او ترحيله الى الخارج”.
وشدد مالك على ان “الرئيس الاميركي باراك اوباما لن يتورط من جديد في العراق”، مشيرا الى ان “المشهد العراقي يتجه نحو التقسيم، فنحن مقبلون على تطورات مهمة جدا في الايام المقبلة”.
واكد مالك بان “العلاقات بين السنة والشيعة في العراق شديدة الحساسية، وفي المقابل داعش دخلت في قلب العراق”، موضحا بان “اليوم تركيا مربكة بعد ان قدمت دعما لوجستيا لتنظيم داعش، اليوم تعاني  بعد اختطاف ديبلوماسيين لها في الموصل”.
واعتبر مالك أن “المنطقة متجهة نحو تغيرات جذرية تنطلق من الرياح التقسيمية”، لافتا الى أن “المخطط التقسيمي في المنطقة بدأ في لبنان منذ العام 1975 ولكن فشل، واتجه نحو العراق، بعد أن فشلت داعش في محاصرة النظام السوري”.
واشار مالك الى ان “ما شاهدناه في الانتخابات الرئاسية السورية يعطي نفس جديد للنظام في وجه الخصوم، في حين أن المعارضة لم تثبت نفسها بشكل يجعل اميركا تدعمها”.-انتهى-
——-
نقابة الصحافة هنأت نظيرتها العراقية بعيدها الوطني

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة اللبنانية البيان الاتي:
يصادف يوم 15/6/2014 الذكرى الخامسة والاربعين بعد المائة للعيد الوطني للصحافة العراقية حيث اتخذت الاسرة الصحافية العراقية من تاريخ صدور اول صحيفة في العراق وهي صحيفة الزوراء عام 1869 مناسبة وطنية تحتفل بذكراها الاسرة الصحفية في العراق كل عام.
ويأتي احتفال نقابة الصحافيين العراقيين في هذه المناسبة هذا العام بعد ان قدمت الاسرة الصحفية تضحيات جسيمة وسقوط (392) شهيدا صحافيا وهم يؤدون واجبهم المهني. فنهنىء الصحافة العراقية الشقيقة بهذه المناسبة ونتمنى لها كل التوفيق في تأدية رسالتها الوطنية.-انتهى-
——
قيادة الجيش: مناورة في الطيبة – بعلبك

(أ.ل) – بحضور عدد من الضباط والعسكريين المتدرّبين، نفّذ فوج المدفعية الأول في الجيش في حقل الطيبة – بعلبك، رماية بالمدافع الثقيلة عيار 155 ملم والمضادات الأرضية عيار 14،5 ملم. ويأتي هذا التمرين الذي تميّز بالدقة والحرفية، في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات واستعدادها للتدخل الفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-
——
بري التقى كنعان والآباتي خليفة موفدا من الراعي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان بحضور وزير المال علي حسن خليل وجرى البحث في الاوضاع العامة وقضية سلسلة الرتب والرواتب والعمل على اقرارها.
وكان الرئيس بري استقبل الآباتي انطوان خليفة موفداً من غبطة البطريرك الماروني بشارة الراعي.-انتهى-
——
الجيش: توقيف اشخاص على صلة
بنشاطات ارهابية في مخيم النازحين – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 13/6/2014 البيان الآتي:
نفذت قوى الجيش قبل ظهر اليوم عملية دهم واسعة في جرود منطقة عرسال، بحثاً عن المسلحين والمشبوهين في علاقتهم بنشاطات إرهابية، حيث أوقفت داخل مخيمات النازحين السوريين في المنطقة المذكورة، المدعو زاهر عبد العزيز الأحمد لانتمائه الى كتائب عبد الله عزام الارهابية، وكلاً من المدعوين نور محي الدين شمس الدين، وهيثم نادر غنوم، وعادل سليمان غنوم، ومحمد نزيه غنوم، جميعهم من التابعية السورية، وذلك لحيازتهم كاميرات تصوير وأجهزة كومبيوتر وأقراص مدمجة، تثبت اشتراكهم في تدريبات مع مجموعات إرهابية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المعنية، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-

تكريم راهبات عين في المعهد الأنطوني بعبدا

(أ.ل) – كرّم رئيس دير مار أنطونيوس الكبير والمعهد الأنطوني في الحدت-بعبدا، الأب المدبّر جورج صدقة ورهبان الدّير، الراهبات الأنطونيات اللواتي تعيّنّ في الدّير والمعهد، وقد دعي كهنة رعايا البلدات المجاورة والراهبات في المنطقة، إلى المشاركة في عيد مار أنطونيوس البادواني الذي يعيّد له الدّير، ولمناسبة يوبيل الدّير.
فاحتفل الأب طوني غانم بالقدّاس الإلهي الذي شارك فيه رئيس بلدية الحدت جورج عون، ورئيس بلدية بعبدا هنري كرملو الحلو وعدد كبير من الأصدقاء.
ثمّ قدّم الأب الرّئيس والرّهبان ايقونة مار أنطونيوس الكبير وشهادة تقدير ووفاء إلى كل راهبة على جهودها وأعمالها.-انتهى-
——-

سلام ممثلا بدو فريج رعى إطلاق إتفاقية تعزيز اللحمة الإجتماعية
قزي: لتكن مساعدات الاتحاد الأوروبي مناسبة لإصلاح الضمان

(أ.ل) – أطلقت وزارة التنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي، من السراي الحكومي، وبرعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ممثلا بوزير التنمية الإدارية نبيل دو فريج، إتفاقية “تعزيز اللحمة الإجتماعية في لبنان” الذي يهدف إلى تمويل مشروع البيانات الإحصائية الذي يتلخص بتعزيز قدرات إدارة الإحصاء المركزي، ومشروع تعزيز الضمان الإجتماعي من خلال تحسين نوعية وتغطية خدمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
حضر الاحتفال، إضافة الى دو فريج، وزير العمل سجعان قزي، سفيرة الإتحاد الأوروبي أنجلينا ايخهورست، مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي، رئيس مجلس الخدمة المدنية فاطمة الصايغ، مديرعام إدارة الإحصاء المركزي الدكتورة مرال توتاليان، والعقيد إدمون غصن ممثلا مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، نقيب الصحافة محمد بعلبكي وعدد من المدراء العامون وممثلي المنظمات الدولية.
إستهل الحفل بكلمة ترحيبية للمسؤول الرئيسي للتدريب في وحدة التطوير الإداري سامر حنقير،ثم تحدثت مدير عام إدارة الإحصاء المركزي الدكتورة مرال توتاليان التي أشارت إلى أهمية هذه الإتفاقية الممولة من الإتحاد الأوروبي والتي خصص 5.5 مليون يورو منها لإدارة الإحصاء المركزي بهدف تحسين كمية ونوعية المعلومات الإحصائية مع التركيز على أثر الأزمة السورية على الوضعين الإجتماعي والإقتصادي في لبنان.
ورأت أن هذه الازمة التي يعيشها اللبنانيون واللاجئون السوريون على حد سواء ومحدودية الامكانات المتوفرة تحتم أن تكون تدخلات المعنيين على أرض الواقع مدروسة بدقة لتأتي هذه التدخلات بأفضل النتائج ويكون لها الاثر الاكبر في تحسين الحياة اليومية اللاجئين السوريين والمجتمعات اللبنانية التي تحتضنهم،مشددة في هذا الإطار على أهمية توفّر الإحصاءات الدقيقة عنواقع المقيمين في لبنان من لبنانيين وسوريين وغيرهم.
وأشارت إلى أن المشروع الذي الاتحاد الاوروبي،سيخصص الجزء الاكبر منه (حوالي 3,5 مليون يورو) لتمويل مسح بالعينة عن الاوضاع المعيشية للاسر والقوى العاملة في لبنان بحجم عينة هو الاكبر في تاريخ عمل إدارة الاحصاء المركزي حيث سيتخطى حجم العينة الـ 45000 أسرة موزعةعلى الاراضي اللبنانية كافة، مما سيسمح بنشر إحصاءات عن الاوضاع المعيشية للاسر والقوىالعاملة في كل من الاقضية اللبنانية على حدة، موضحة ان هذا المسح سيتناول مواضيع تهم جميع المعنيين بالشأنين الاجتماعي والاقتصادي، كالخصائص الاجتماعية والديموغرافية لافراد الاسرة والتعليم (بما في ذلك التدريب المهني) الافراد الاسرة،العمالة والبطالة،ظروف المعيشة.
ولفتت إلى أن هذا المسح سيتم تنفيذه بدعم وتنسيق تقني من منظمة العمل الدولي وستوقع المفوضية الاوروبية مع المنظمة عقدا خاصا بهذا الخصوص،كما سيخصّص جزء من هذا الدعم لتمويل مسححول الهجرة الدولية وفقاً للمنهجية التي وضعها خبراء برنامج التعاون الاورو-متوسطي للتعاون الاحصائي “مدستات” بالتنسيق مع العديد من المنظمات الدولية التي تهتم بموضوع الهجرة الدولية كالبنك الدولي ومنظمة العمل الدولية وصندوق الامم المتحدة للسكان ومنظمةالهجرة الدولية واللجنة العليا للامم المتحدة للاجئين وجامعة الدول العربية.
أما الجزء الثاني لهذا الدعم فسيخصص لبناء القدرات وتقديم الدعم الفني للعاملين في إدارةالاحصاء المركزي.
كركي
ثم كانت كلمة كركي الذي شكر فيها الإتحاد الأوروبي في لبنان ووزارة التنمية الإدارية على “إختيارهم تمويل الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي في ظل إتفاقية “تعزيز اللحمة الإجتماعية في لبنان بمبلغ 8، 3 مليون يورو،نظرا لما سيلاقيه هذا التعاون من أصداء إيجابية على مستوى الوطن ككل، ولإنعكاساته الإيجابية على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية في لبنان”.
وإذ أكد أهمية لضمان الإجتماعي كركيزة هامة من ركائز التنمية الإقتصادية وإرساء السلم الإجتماعي في البلد،رأى أنه الأقدر والأجدر على تأمين الحماية الإجتماعية وبالتالي الإستقرار والأمن الإجتماعيين في لبنان.
وأكد كركي الذي تحدث عن حجم التقديمات التي يؤمنها الضمان للمواطن اللبناني، “السعي المستمر لتطوير أداء الصندوق كي يتمكن من توسيع خدماته لتشمل جميع المواطنين اللبنانيين”.
وإذ نوه باختيار الضمان لتطوير قدرات التخطيط الإستراتيجي فيه، أكد إستعداد الضمان وجهوزيته لبذل الجهود اللازمة لتحقيق أهداف هذا البرنامج والإستفادة منه إلى أقصى الحدود.
إيخهورست
بعد ذلك تحدثت ايخهورست التي أعربت عن فخرها بأن “هذا المال المخصص لـ”تعزيز اللحمة الإجتماعية في لبنان” سيصرف في المكان الضروري”لأنه من الأهمية بمكان أن يكون لأي منظمة وبلد إحصاءات يستند إليها لإتخاذ قرارات حاسمة ولبناء سياسات”.
وقالت: “لا أعتقد أن موضوع اللحمة الإجتماعية قد إنتهى الحديث عنه في أوروبا، فلقد أنجزنا الكثيرعلى هذا الدرب ولكن مازال علينا الكثير للقيام به،ويسعدنا أن نتشارك دروسنا الأوروبية مع لبنان حيث سنعمل يوما بيوم لنواجه معا التحديات المشتركة.
وأشارت إلى أنها إتفقت مع الوزراء على الإجتماع معهم كل ثلاثة أشهر لتقييم العمل بالمشروع الجديد”.
قزي
ثم ألقى قزي كلمة شكر فيها الإتحاد الاوروبي على كل ما يقدمه للبنان “خصوصا أنه يذهب حيث لا تذهب الدولة: الى الانماء، الى الريف، الى الفقراء، الى المهن الحديثة، الى الشباب”.
وقال: “أنا كوزير وصاية على الضمان الاجتماعي أشعر بمدى فائدة هذا المشروع الذي يضعه الإتحاد الاوروبي،و يبقى أن يحسن الضمان ادارته ليشعر به المواطن اللبناني وتحديدا المواطن المضمون.
حتى الآن لا يشمل الضمان كل قطاعات العمل ان على صعيد العمال او ارباب العمل ويغطي اقل من ثلث سكان لبنان لذل نعمل في هذه الحكومة لإقرارمشروعين جديدين يغطيان مختلف شرائح الشعب اللبناني وهما: مشروع ضمان الشيخوخة ومشروع ضمان الموظفين والعمال المتقاعدين،وعلى العموم يمكن الوصول الى نتيجة ايجابية من ناحية هذين المشروعين اذا فصلناهما عن الجاذبات السياسية ،وهذا الامر لا اضمنه لان السياسة لوثت كل شيء في لبنان حتى المياه والهواء والرياضة.
وفي الحقيقة ان ادارة مالية ذكية قادرة على توفير الموارد لهذين المشروعين، ولا سيما أن نسبة اللبنانيين ما فوق ال 65 سنة هي نحو 7% بحسب تقرير منظمة العمل الدولية فيما نسبة اللبنانيين بين 0 و14 سنة هي 25%، ونسبة ما بين 15 و65 سنة هي 64% . والى جانب هذين المشروعين المصيريين على الصعيد الاجتماعي والانساني، لا بد للضمان الاجتماعي في لبنان ليواكب المساعدات التي ستأتينا من الإتحاد الأوروبي أن يعتمد اللامركزية، لأنها الإصلاح الحقيقي للضمان ولكل مؤسسات الدولة، فاللامركزية ليست خيارا سياسيا، ولا تنتمي إلى أي طائفة، إلى هذا الفريق السياسي أو ذاك، بل هي خيار علمي إداري اعتمدته كل الدول الحديثة لإدارة شؤون المجتمع بشكل أفضل لكي تكون الإدارة أقرب إلى المواطن وليشعر المواطن بالدولة المركزية من خلال اللامركزية، على أن يستفيد أيضا من هذه الهبة ليمكنن كل مكونات المؤسسات المرتبطة به فإضافة الى المكننة الداخلية، خصوصا أننا نعمل اليوم على مكننة العلاقة بين الصيدليات والمستشفيات والضمان لا للاسراع في التواصل وتحديثه فقط بل من اجل مكافحة التزوير، وهو منتشر بنسب مختلفة بين الضمان وتلك المؤسسات الصحية. ومنذ ان توليت مهام وزارة العمل حولت الى النيابة العامة عددا من ملفات التزوير والرشوة.
لذلك يفترض بمؤسسة الضمان ان تجعل من مساعدات الاتحاد الاوروبي مناسبة لاصلاح حقيقي في مؤسسة الضمان الاجتماعية ان على صعيد مجلس الادارة ام على صعيد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.
أضاف “إن الاصلاح والمكننة وتغيير نهج الادارة وذهنية العمل هي شروط ضرورية للافادة الصحيحة والكاملة من الدعم الخارجي فكل مساعدة لا يشعر بها المواطن تبقى حبرا على ورق. ولكي يشعر المواطن بهذه المساعدات يحب على الضمان ان يسرع في انجاز معاملات الناس الذين يفضلون احيانا كثيرة الا يقبضوا عائداتهم بسبب المماطلة وسوء المعاملة ولكن هذه الغيمة لا تخفي السماء الزرقاء”.
وتابع “منذ اسابيع قليلة دشنت في برج حمود مركزا ممكننا يشكل نموذج للعمل الصحيح في مؤسسة الضمان الصحي. وابرز اصلاح هو اعتماد اللامركزية على صعيد الضمان وفصل اللامركزية عن المواقف السياسية.
لذلك نحن اليوم حريصون على تنفيذ هذا البرنامج خصوصا وأن عنوانه “اللحمة الإجتماعية”مؤكدا ان هذه “اللحمةالإجتماعية” تبدأ في أن يكون لبنان مستقلا ومستقرا،فلا لحمة إجتماعية في بلد ليس فيه إستقلال حقيقي ولا إستقرار حقيقي ،ونحن اليوم لايسعنا العيش مستقرين ومستقلين فيما ننتقل من لاجئين إلى مهجرين إلى مهاجرين إلى نازحين،ومن أزمة إلى فتنة إلى حرب إلى سقوط الدولة من خلال عدم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية”.
واعتبر أن “كل المساعدات التي تأتي إلى لبنان تبقى أيضا حبرا على ورق طالما لايوجد رئيس للجمهورية ،فنحن نريد رئيسا للجمهورية،وكلنا ثقة في مجلس الوزراء ونشهد للرئيس سلام نشاطه لتكون الحكومة “الديناميكية”الجديدة لحث الجميع على إنتخاب رئيس جمهورية جديد”.
وكشف قزي أنه أحال مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي على النيابة العامة عددا من العاملين في الضمان ومع الضمان للتحقيق معهم في أمور خاصة بالضمان.
دو فريج
وتلاه دو فريج بكلمة راعي الاحتفال الرئيس سلام، فقال: “شرفني دولة رئيس مجلس الوزراء وكلفني بتمثيله اليوم في هذه المناسبة التي نجتمع فيها لاطلاق مشروع “تعزيز اللحمة الاجتماعية في لبنان”، الممول بهبة من المجموعة الاوروبية بقيمة 10 مليون يورو.
واسمحوا لي بداية ان اشكر المجموعة الاوروبية على دعمها المستمر للحكومة اللبنانية بشكل عام ،ولمكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية بشكل خاص.
أضاف”هذه الهبة الجديدة تضاف الى هبات كثيرة سابقة وفرتها المجموعة الاوروبية لمشاريع منفذة في التنمية الادارية، وتظهر مدى ايمان المجموعة بالقدرات والخبرات البشرية والفنية الموجودة في مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية، والاهم من ذلك الدقة والشفافية والاحترافية التي يتم فيها تنفيذ المشاريع”.
ولفت إلى أن الهبة الجديدة مخصصة لتمويل مشروعين: الاول متعلق بالبيانات الاحصائية الاجتماعية والاقتصادية لا سيما تلك المتعلقة بانعكاسات الازمة السورية، كذلك تعزيز ادارة الاحصاء المركزي المعنية بهذا الموضوع،وهذا المشروع قيمته 5,5 مليون يورو سيتم تنفيذه من قبل المفوضية الاوروبية مع مساهمة منظمة العمل الدولية ILO ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية.
أما المشروع الثاني فيهدف الى تعزيز الضمان الاجتماعي من خلال تحسين نوعية وتغطية خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من خلال تعزيز قدراته في مجالات التخطيط الاستراتيجي ووضع خطة خمسية تتضمن التدريب واعداد دراسات تتناول منهجية ومراقبة وتقييم عملية التنفيذ،وقيمة هذا المشروع 3,8 مليون يورو ومدة التنفيذ 72 شهرا، مشيرا إلى انه وبغية حسن ادارة المشروع سيتم انشاء لجنة توجيهية تضم ممثلين عن الادارات المعنية المستفيدة ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ومجلس الانماء والاعمار، المنسق الوطني لمشاريع الاتحاد الاوروبي، وكذلك ممثلين عن رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي بصفة مراقبين فضلا عن امكانية دعوة جهات اخرى للمشاركة كمراقبين ايضا عند الضرورة.
وإننا إذ نعول على أهمية هذا المشروع الجديد، وانعكاساته الايجابية المرتقبة على الادارة العامة والمواطنين بشكل عام وعلى الاداريتين المستفيدتين بشكل خاص، لا يسعنا إلا التنويه بالجهود الكبيرة والقيمة التي تضطلع بها رئيسة بعثة المفوضية الاوروبية في لبنان لمساعدتنا”.-انتهى-
——-
قهوجي عرض مع حردان وقانصو التطورات الراهنة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب أسعد حردان والوزير السابق علي قانصو، وجرى البحث في التطورات الراهنة.-انتهى-
——

 
ميقاتي من مسجد “السلام”: طرابلس لجميع مكوناتها وسنعيدها بوابة للشرق

(أ.ل) – في احتفالية إيمانية ووطنية وطرابلسية جامعة، افتتح اليوم مسجد “السلام” بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتأهيل جرّاء التفجير الارهابي الذي كان استهدفه ومسجد “التقوى” في شهر آب الماضي، بمشاركة مرجعيات المدينة وفاعلياتها السياسية والدينية والأهلية، يتقدمهم الرئيس نجيب ميقاتي، وممثل عن رئيس الحكومة  تمام سلام والرئيس سعد الحريري، مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، وأمين الفتوى الشيخ محمد إمام، ونواب ووزراء حاليين وسابقين وعلماء وقضاة وحشود شعبية.
ميقاتي
وعبر الرئيس ميقاتي خلال الافتتاح عن سعادته بهذا الحدث “بعد الفترة الصعبة التي مرّت بها طرابلس بعيد الانفجار التي طال المسجدين، السلام والتقوى”، واستذكر مؤسّسي المسجد، وكل من ساهم في بنائه وكل الذين استشهدوا في التفجيرين الارهابيين، شاكرًا “الذين ساهموا في إعادة تأهيله، ومنهم الرئيس سعد الحريري”، وجدد المطالبة بـ “ملاحقة مرتكبي جريمة تفجير المسجدين، وانزال أقصى العقوبات بهم”.
 وردًا على سؤال عن مصير المصالحة بين جبل محسن وباب التبانة، قال ميقاتي: “يدنا ممدودة للجميع، وطرابلس لجميع أهلها ومكوناتها، مسلمين ومسيحيين وعلويين،ونحن بحاجة لاعادة لمّ الشمل حتى تكون هذه المدينة بوابة الشرق الأوسط”.
 الشعار
من جهته، أكد المفتي الشعار أن “الإرهاب لن ينال من وجود ومن عزيمة أهل طرابلس”، شاكراً “كل من ساهم في إعادة بناء وتشييد هذا المسجد، وفي مقدمهم الرئيس ميقاتي، والرئيس الحريري والهيئة العالمية لبناء المساجد”، ووجه “تحية لفرع المعلومات الذي تمكن من كشف اليد المتورطة بتدمير المسجدين”.
 ريفي
بدوره، أشار ممثل رئيس الحكومة تمام سلام والرئيس سعد الحريري، وزير العدل أشرف ريفي إلى أن “بعض المجرمين الذين كشفهم فرع المعلومات وراء القضبان، أما البعض الآخر فنملك أسماءهم”، مؤكداً أن ” كل من يتعرّض لأمن هذه المدينة سيحاسب”.
 وشكر ريفي “البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي الذي قدم إلى طرابلس بعد الانفجار لتعزية أهلها”، معتبراً أن “الموضوع الأول في المدينة هو المصالحة ما بين الأهالي الذين رفضوا أعمال العنف”، مؤكداً أن “مشروع تشويه المدينة وسمعتها سقط”، مشدداً على أن “المجرمين سيلاحقون وفقاً للعدالة والقانون”، وطالب “بإطلاق عجلة الحياة وتأمين فرص العمل للشباب في المدينة”.
بارودي
كذلك، لفت إمام مسجد “السلام” الشيخ بلال بارودي إلى أن “طرابلس لا تريد الانتقام، وجلّ ما تطلبه هو العدالة”، وأعلن أن “الرئيس ميقاتي تكفّل بإعادة تأهيل قاعة المسجد ومركز تحفيظ القرآن الكريم التابع له”، شاكراً جميع المساهمين في إعادة تأهيله.
بعد ذلك توجه الجميع إلى داخل المسجد لتأدية صلاة الجمعة، وألقى المفتي الشعار خطبة الجمعة فشدد على رسالة المسجد في الإسلام وعلى معاني العدل والرحمة، وجدد المطالبة بكشف مرتكبي جريمة تفجير المسجدين ومحاسبتهم، داعياً إلى الوحدة على مستوى المدينة ولبنان، وحل القضايا العالقة.
يذكر أن الرئيسين ميقاتي والحريري كانا تكفّلا بعد جريمة التفجير، بإعادة تأهيل المسجد، بما يشمل وضع الدراسات وخطط الترميم والتأهيل، والمباشرة بسرعة بالأعمال التي شملت ترميم الواجهات والمداخل والباحات الخارجية والسطح والمئذنة والقبة والإنارة الخارجية، وشارك في عملية التأهيل كل من أهل الخير في طرابلس، والهيئة العليا للمساجد وجمعية قطر الخيرية الممثلة ببيت الزكاة والخيرات.-انتهى-
——-
الشعراني زارت دبوسي واثنت على دور غرفة الشمال

(أ.ل) – زارت رئيسة جمعية إغاثة الطفل ومديرة ميتم الشعراني ندى الشعراني غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس حيث التقت القائم بأعمال رئاسة غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي.
واعربت الشعراني عن “تقديرها للخطوات المتقدمة التي تخطوها غرفة طرابلس والشمال بإتجاه الإنفتاح على الجمعيات الخيرية وهيئات ومنظمات المجتمع المدني وهي سابقة لم نعتاد عليها من جانب الغرفة لا من حيث التوجه ولا من حيث إهتمامها بالقضايا الإجتماعية”.
وقالت “لم يكن لدي أي تصور عن دور الغرفة المستجد في هذه المجالات وكنت دائما أنظر الى الغرفة وكأنها صرح منعزل عن المجتمع وأنها عبارة عن مؤسسة يتحلق حولها أصحاب المصالح من تجار ورجال أعمال وهي بمثابة مجتمع منغلق على نفسه، إلا أن اثبتت لنا خطوات الإنفتاح التي يخطوها دبوسي بإتجاه رعاية وتفهم متطلبات وتطلعات الجمعيات الأهلية والمدنية. واستطيع ان أوكد وأضيف أنني سمعت بالتواتر عن ما تقوم به غرفة طرابلس من أنشطة إجتماعية متعددة في هذه المرحلة من مسيرتها المتواصلة في خدمة المجتمعين الإقتصادي والإجتماعي. وما يمكن ان استخلصه أن ما تمت رؤيته بالعين المجردة غير ما يتم سماعه وتتناقله المنابر الإعلامية، وما يهمني التأكيد عليه للرأي العام الطرابلسي واللبناني أن زيارتي الى غرفة طرابلس والشمال تعبير عن مدى إعتزازي بالدور الإنساني الإجتماعي الواسع الذي تقوم به الغرفة بقيادة السيد توفيق دبوسي”.
من جهته، اثنى دبوسي على “الأعمال التي تنجزها شعراني سواء على نطاق إغاثة الطفولة والخدمات التي يقدمها ميتم الشعراني الى شرائح واسعة من اليتامى في طرابلس ونحن كغرفة طرابلس والشمال حينما نبني علاقات تعاون مع مختلف الجمعيات الأهلية والمدنية لا سيما الخيرية منها نكون قد سجلنا وفاءنا للاهداف السامية للغرف التجارية في مختلف بلدان العالم وبشكل خاص في لبنان بإعتبارها مؤسسات خدمية تهدف ليس فقط الى وجود تضامن تجاري بين مختلف التجار ورجال الأعمال وتكوين إقتصاد محلي قوي وحسب وإنما بات دور الغرف في المرحلة المعاصرة المساهمة الفعلية في تنمية المجتمع بكل مكوناته، وبالتالي طرح خطط وإستراتيجيات اقتصادية وإجتماعية يستفيد منها المجتمع بمختلف طبقاته وشرائحه”.-انتهى-
——-
نهاد المشنوق: مقبلون على فورة اقتصادية كبيرة جدا قد لا يتحملها لبنان

أوضح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، من قطر، أن “هناك توافقات سياسية تظلل كل الأمن الذي نعيشه. ونحن خلال 3 أشهر تمكنا من وضع خطة أمنية لم تتحقق خلال سنوات عدة. والواضح أن لبنان مقبل على فورة اقتصادية كبيرة جدا واكثر مما يقدر ان يحملها”.-انتهى-
——-
درباس: للتعاطي مع وكالة مجلس الوزراء ضمن روحية الدستور

(أ.ل) – كشف الوزير رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي ان مجلس الوزراء “كاد ان يبت البنود التي لا تحتاج الى توقيع رئيس الجمهورية في جلسة المجلس الأخيرة، انما تم ارجاء الجلسة رغبة من الرئيس تمام سلام الذي يتمسك بالتفاهم حتى آخر لحظة”.
وقال: “صحيح ان الدستور أعطى مجلس الوزراء وكالة في ظل الشغور، انما لا يجب أن تكون هذه الوكالة لفترة طويلة، وبالتالي يجب التعاطي مع هذا الأمر ضمن روحية الدستور”، لافتا الى انه “كان هناك اجماع على أننا في مرحلة خطيرة في ظل شغور رئاسة الجمهورية انما هناك حزاما أمان هما: مجلس الوزراء ومجلس النواب”. واكد درباس “اننا نتجه نحو الحلحلة”، لافتا الى “ان مجلس الوزراء لن يقيد نفسه فقط بالقرارات التي لا تحتاج الا لتوقيع رئيس الجمهورية، انما سيتصدى لكل جدول الاعمال”.-انتهى-
——-
مقبل تبلغ من سفيرة هولندا دعم بلادها للجيش

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة هولندا هاستير سوسين، وعرض معها العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما في مجال التعاون العسكري. وتأتي هذه الزيارة للسفيرة سوسين قبيل انعقاد مؤتمر روما لدعم الجيش اللبناني في السابع عشر من حزيران الحالي، خصوصا أن هولندا هي من بين مجموعة الدول المشاركة في المؤتمر.
وأعلمته السفيرة بأنها ستشارك شخصيا في هذا المؤتمر وستتولى المتابعة بالتنسيق مع وزارة الدفاع وقيادة الجيش في لبنان بالنسبة الى المساعدات التي قررت هولندا تقديمها الى لبنان خلال المؤتمر.
كذلك أعربت عن عزم بلادها على تقديم المزيد من المساعدات لتقوية الجيش.-انتهى-
——-
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 13/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 18.00 والساعة 19.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير وطى الجوز – كسروان.-انتهى-
——-

باسيل من لندن: أفضل أسلوب لإنهاء العنف الجنسي في الأزمات هو إنهاء الأزمات

(أ.ل) – شارك وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في قمة “مكافحة العنف الجنسي خلال الأزمات” التي افتتحت أعمالها في لندن. وألقى باسيل كلمة لبنان التي استهلها بالقول: “نحن نجتمع اليوم لنعبّر عن إصرارنا لإنهاء العنف الجنسي في الأزمات. واقترح حلول عدّة في هذا الإطار من بينها: أولاً، أنّ أفضل أسلوب لإنهاء العنف الجنسي في الأزمات هو إنهاء الأزمات. لقد تعلّمنا في لبنان دروساً عدة خلال الحرب الأهلية اللبنانية، فالمرأة لم تكن مستهدفة خلالها، لأنّ العائلة هي الحجر الأساس في مجتمعنا، وتلعب الأم دوراً مهمّاً وحيوياً جدّاً وفقا لأدياننا ومعتقداتنا. ويرفض المجتمع اللبناني المحافظ، الإساءة الى صورة الأخت والأم.
ثانياً، إنّ أفضل حلّ لإنهاء العنف الجنسي هو الحفاظ على كرامة المرأة. واتخذ لبنان في ختام الحرب الأهلية قراراً صارماً للانضمام الى قوانين دولية تحافظ على كرامة الانسان، واتخذ مجلس النواب  في الفترة الأخيرة قراراً في قمع العنف ضد المرأة”.
أضاف الوزير باسيل: “أنتهز هذه الفرصة لأبلغكم عن إنجاز إمرأة لبنانية ناضلت في سبيل حقوق الأنسان هي السيدة سوزان جبور التي استلمت جائزة “شمال جنوب مجلس أوروبا 2013.”                              Northsouth Price of the Council of europ
تابع: “لعلّ المثال الحيّ في حماية حقوق الإنسان هو عدد اللبنانيين الذين لعبوا دوراً مهمّاً في حماية أعداد  من السوريين”. وشدّد على أنّ “لبنان ملتزم العمل في ترجمة العديد من القوانين الدولية والمعاهدات ذات الصلة بمناهضة التعذيب”.
ختم الوزير باسيل: “يؤكد لبنان التزامه في كلّ ما يهدف الى وقف العنف سواء في زمن الأزمات أو السلم، وهدفنا حمل رسالة المساهمة في حماية كرامة الإنسان”.
اللورد  هاويل
وكان الوزير باسيل زار عضو مجلس اللوردات عن غيلفورد ديفيد هاويل في مكتبه في مقرّ المجلس وتمحور الحديث حول أزمة النازحين السوريين في لبنان. وأبدى اللورد دهشته لهذا العدد الهائل، وأكّد أنّ بريطانيا ستكون شريكاً مهمّاً للبنان لمساعدته في هذا المجال إستناداً الى صداقاتها في المنطقة.
وتوسّع الحديث ليشمل موضوع الغاز والنفط في لبنان. وأطلعه باسيل على الخطوات التي تمّت حتى الآن للتنقيب عنهما.
“بريتش إكسبرتيز”
ثم عقد  باسيل “طاولة مستديرة” مع ممثلين عن جمعية “بريتش إكسبرتيز” (أي ترويج الخدمات المهنية العالمية) من تنظيم السفير البريطاني في لبنان طوم فليتشر الذي شجّع الحضور على طرح الإستفسارات وعلى الاستثمار في لبنان. وردّ على الأسئلة العديدة التي طرحت عليه والتي تمحورت حول كيفية إيجاد الطرق الكفيلة لتفعيل التعاون في شتّى الميادين. وتطرّق باسيل الى أهمية الانتشار اللبناني في العالم، ولا سيما في أميركا اللاتينية وأفريقيا وأميركا الشمالية. ولفت الى وجود 40 نائباً في أميركا اللاتينية متحدّرين من أصل لبناني، فضلاً عن مسؤولين آخرين في مراكز سياسية أخرى وفي قطاعات إقتصادية ومالية.
وشمل الحديث أيضاً حاجات لبنان من الاختصاصيين في مجالات محدّدة.
وردّاً على سؤال، أكّد باسيل أنّ مخزون الغاز في “المنطقة الاقتصادية الخالصة” يخصّ الدولة اللبنانية.
وتحدّث عن الطريق الصحيح لمساعدة لبنان بالنسبة للاجئين السوريين في لبنان فقال: “لا يكمن في تقديم المساعدات المالية فقط بل أيضاً في إعادتهم الى بلادهم. والحلّ السياسي لهم هو الضامن لإعادتهم الى ديارهم”.
واتفق على طرق للترويج للمشاريع في كلا البلدين من خلال وضع لوائح بها تُوزّع بواسطة السفارتين في لندن وبيروت.
وأبدت السفيرة عسيران التي شاركت في الطاولة المستديرة استعداد السفارة لاستقبال أي من الحضور لتسليم مشروع أو استفسار عن شركة ما. وشارك السفير فليتشر في الإجابة عن العديد من الاستفسارات، وممّا قاله في مجال الدفاع عن أهمية ومكانة لبنان: “إنّ لبنان هو الخط الأمامي للتعايش في الشرق الأوسط وإذا خسرناه، سنخسر دولة مهمة في الشرق الأوسط”.-انتهى-
——
العماد عون التقى وزير الاقتصاد

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية، وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم.-انتهى-
——-
حبلي: لإبقاء دار الفتوى بمنأى عن المآرب السياسية

(أ.ل) – دعا إمام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي الى حل أزمة دار الفتوى عبر اعتماد لغة العقل والمنطق واللجوء الى الحوار بعيدا عن الكيديات السياسية، وترك الأمور في إطارها العلمائي والديني بعيداُ عن المآرب الضيقة لبعض الجهات.
واعتبر الشيخ حبلي ان من يسعى الى توتير الأجواء قبل أشهر قليلة من إنتهاء ولاية المفتي قباني إنما يسعى لشق الدار وتنفيذ أجندته الخاصة لإبقاء سطوته قائمة، وما نشهده في إنتخابات المقاصد يأتي في السياق السياسي الضيق عينه الذي يسعى للهيمنة على دار الإفتاء.
كما دعا كذلك الى عدم تعطيل المجلس النيابي والحكومة لأن ذلك جريمة كبرى بحق الوطن الذي يعاني من الفراغ في رئاسة الجمهورية، وهو ما يحتم على الأفرقاء السياسيين التعاون للتوصل الى كلمة سواء تنقذ لبنان من أزماته.
 كما رحب الشيخ حبلي  بالتفام بين وزير التربية وهيئة التنسيق بما اتاح للطلاب البدء بإتمام إمتحاناتهم، لكنه أكد ضرورة ان يحصل الاساتذة على حقوقهم المشروعة ما يؤمن لهم العيش بكرامة -انتهى-
——
عبد الأمير قبلان: ما يجري في العراق وسوريا مؤامرات لضرب وحدة المسلمين

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
ورأى سماحته ان ما يجري في العراق مؤسف وصعب ومؤلم فهو شر وظلم فالانتهاكات والقتل والتدمير والتشريد يجعلنا امام امر واقع يحتم ان نتحرك لدعم وحدة العراق وشعبه فننتصر للخير ونحارب الشر، وندعو الى الوحدة والتضامن والمحبة والعمل لما فيه مصلحة العراق وشعبه ومؤسساته، فهذه الحرب المؤلمة والظالمة والشريرة ضد العراق وشعبه هي مؤامرة يجب ان نتصدى لها، لذلك نطالب الشعب العراقي بكل فئاته ومناطقه بان يتعاونوا ويتوحدوا ليكونوا في خدمة العراق العزيز، وعلينا ان ندعم وحدة وتعاون العراقيين وعلى الجميع ان يحفظوا العراق بشعبه ومؤسساته وجيشه فتعطى القيادة لمن عنده حكمة وتدبير واخلاص ومحبة وتعاون مع الجميع فالعراق ليس لطائفة او مذهب فهو لشعبه وامته وجيشه، فالمعول اليوم على الجيش العراقي لحفظ العراق. ان ما جرى في العراق خطير جدا وعلينا ان نتعاون ونتواصل لنكون في خدمة العراق مما يحتم ان نشد ازر حكومة وجيش وشعب العراق ليكونوا بالمرصاد لكل متأمر وشرير.
واطالب العشائر وكل الشعب العراقي ان يتعاونوا ويتمسكوا بمرجعيتهم الدينية ليستمدوا منها الخير والحق، وعلينا ان لا نفرط بالعراق ووحدته وشعبه فيعمل الجميع ليبقى العراق في استقرار، فالعراق غني بارضه وشعبه ومؤسساته وثرواته وخيراته وهو معرض للتقسيم الى دويلات وعلينا ان ندعم المرجعية في العراق لتتعاون مع الشعب وتستنهض همة الشعب للمحافظة على وحدة العراق الذي يتعرض لمؤامرة كبيرة ونطالب المرجعيات ان نتستدعي القيادات الدينية والعشائر فتضع مصلحة العراق نصب عينيها لانقاذ العراق من الظلم والعدوان فالمرجعية هي الثقل الاساس في الميدان وهي تتحرك باخلاصها وعملها للمحافظة على العراق الذي يعيش ازمة حقيقية تستدعي ان نتقي الله فنعمل لانقاذ العراق ومحيطه من كل المؤامرات التي تستهدفه ونطالب الجمهورية الاسلامية وايران بالتحرك لوضع حد لما يجري في العراق فتعمل بجد لحفظ العراق.
وراى سماحته ان ما يجري في العراق وسوريا والبحرين وليبيا مؤامرات لضرب وحدة المسلمين وتهديد لامنهم واسقرارهم وفي ذكرى الامام المهدي على المسلمين ان يتعاونوا على البر والتقوى وينبذوا الخلافات ويكونوا متحابين متضامنين فيتصدوا للفتن والمؤامرات التي تهدد بلادهم وشعوبهم.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في بلدة الحنية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 13/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.00، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  بلدة الحنية – الجنوب.
——-
علي فضل الله: لعدم الاستكانة للفراغ وسياسة التعطيل

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله. ولبلوغ التقوى، علينا أن نأخذ بكلام أمير المؤمنين(ع) حين وقف يتأمّل الدّنيا كيف تمرّ سريعاً، فلا يجد الإنسان نفسه إلا وهو يقف أمام الحقيقة الّتي طالما غفل عنها، ولم يعرها بالاً؛ فقد قال(ع): “أما بعد، فإن الدنيا أدبرت وآذنت بوداع (أعلمت بانقضائها)، وإن الآخرة قد أقبلت وأشرفت باطلاع (أتت فجأة)، ألا وإن اليوم المضمار (تأهيل الخيل للسباق)، وغداً السّباق، والسّبقة الجنّة (الغاية)، والغاية النّار.
أفلا تائب من خطيئته قبل منيّته، ألا عامل لنفسه قبل يوم بؤسه، ألا وإنّكم في أيام أمل (بقاء) من ورائه أجل، فمن عمل في أيام أمله قبل حضور أجله، فقد نفعه عمله، ولم يضرّه أجله، ومن قصر في أيام أمله قبل حضور أجله، فقد خسر عمله وضرّه أجله. ألا وإني لم أر كالجنة نام طالبها، ولا كالنار نام هاربها. ألا وإنكم قد أمرتم بالظعن، ودللتم على الزاد، وإن أخوف ما أخاف عليكم اثنتان؛ اتباع الهوى وطول الأمل، فتزودوا في الدنيا من الدنيا ما تحرزون به أنفسكم غداً” (تحفظونها من الهلاك الأبدي).
أيها الأحبّة، هذه الدنيا غرَّت الكثيرين، وأنستهم أن يأخذوا منها ما يستعينون به على موقفهم بين يدي ربهم، فخرجوا منها بلا زاد، فلا تغرّنا كما غرَّت غيرنا، وهذا هو سبيل الواعين ومن يحسنون العمل ويقدرون على مواجهة تحديات الحياة.
والبداية من لبنان، الذي، وبحمد الله، خرج طلاب الشهادات الرسمية فيه من أسر من جعلوهم رهائن لتحقيق مطالبهم، أرادوا ذلك أو لم يريدوا، أو من كونهم ضحيّة المناكفات السياسيّة وغير السياسيّة.
وهنا، لا بدّ من أن نقدّر كلّ الّذين بذلوا جهوداً في هذا المجال، للوصول إلى الحلّ، رغم كونه جزئياً، وندعوهم إلى استكمال السعي لمتابعة أمر التّصحيح وإصدار النتائج، التي لا تزال معلّقة مع الأسف، حرصاً على مستقبل الطلاب، وعدم وقوعهم مجدداً في التوتر الذي عاشوه في الفترة الماضية قبل الامتحانات.
وفي الوقت نفسه، نعيد مناشدة المجلس النّيابي للقيام بمسؤوليّته في إنهاء ملفّ سلسلة الرّتب والرواتب، ضمن صيغة تراعي حاجات هذه الفئة الكبيرة من المجتمع، والّتي من حقّها أن تحصل على العيش الكريم، من دون الإخلال بالواقع الاقتصاديّ في البلد.
إنّ الدولة معنيَّة بتأمين حاجات موظفيها ومواطنيها، ولو بالحد الأدنى، ونحن نعتقد أنه لو صفت النيّات، وخرج الجميع من مصالحهم واعتباراتهم الخاصة، وفكروا بمسؤولية وطنية، لوجدوا سبيلاً إلى ذلك، ويكفي أن توقف صناديق الهدر، ويعاد النظر في الأملاك البحرية، وتفرض الضرائب على الكماليات، وعلى من يُعتبرون حيتان المال، ويعاد النظر في الرواتب العالية، حتى تلك التي يتقاضاها المسؤولون، لكي تؤمّن السلسلة من دون أن تحدث انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني.
وفي الوقت نفسه، نكرر الدعوة للمسؤولين لعدم الاستكانة للفراغ وسياسة التعطيل التي قد تصل إلى كل مواقع الدولة، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وخصوصاً أننا لا نلمس خطوات جادة لتحقيق التوافق على شخص الرئيس، ونحن نرى أن العامل الداخلي لا يزال عاملاً أساسياً في حصول هذا التوافق، وليس هناك سعي لتسريع عجلة بقية المؤسسات، إذ لا حل إلا به. كما نعتقد أنه لو توافقت الكتل النيابية على اسم معين، فستبارك القوى الإقليمية والدولية ذلك، وستشكرها على هذا الإجراء.
إننا نهيب بالجميع أن يكونوا على مستوى المسؤولية في هذا البلد، الذي تشتعل الحرائق من حوله وتشتد، وحسناً فعل مجلس الوزراء عندما درس مفاعيل ما يجري في العراق، والتي لا شك في أنها ستترك تداعياتها على هذا البلد، فلا نخدع أنفسنا باستقرار بلد لا يزال يمثل الرئة التي تتنفّس مشاكل المنطقة، فكيف بسمومها؟!
ولا بد هنا من أن نتوقف جيداً عند الجريمة التي حصلت أخيراً، وتمثلت في قتل طفل يبلغ من العمر خمس سنوات بعد اغتصابه، هذا إلى جانب العديد من حوادث العنف التي تجري، ما يشير إلى مدى الانحدار الذي وصل إليه واقعنا على المستوى الأخلاقي والإيماني، والذي بات يهدد أجيالنا، ما يستدعي استنفاراً من جميع المسؤولين السياسيين والتربويين وعلماء الدين والنفس والاجتماع، لدراسة كل الوسائل التي تقي المجتمع مما بات يعانيه.
وهنا، وعلى الهامش، نتساءل: أين هو دور المرجعيات الدينية في كل هذه المشكلات الاجتماعية والأخلاقية؟ إننا نخشى أنها غرقت في الجانب السياسي، ونسيت دورها التربوي والأخلاقي والتوعية والتوجيه!
ونصل إلى العراق، الذي دخل في مرحلة خطيرة وحساسة نخشى تداعياتها، لا على مستقبل هذا البلد ووحدته فحسب، بل على المنطقة بأكملها، ولا سيما عندما يأخذ هذا التطور العسكري الخطير بعداً طائفياً ومذهبياً.
إننا نعرف أن ما حصل يدخل في إطار سعي محاور دولية وإقليمية لإبقاء العراق في دائرة الاهتزاز، مستفيدة من الانقسام السياسي الحاد بين مختلف مكوناته. ومن هنا، وتفويتاً للفرصة على كل الذين يريدون للعراق الاكتواء مجدداً بنار الفتنة الطائفية والمذهبية، وعلى الذين يحلمون بتقسيم هذا البلد، وحتى لا يكون ساحة صراع دولي وإقليمي، ولا يقع في قبضة من لا يريدون خيراً بالسنة والشيعة والمسيحيين والعرب والكرد والتركمان، فإننا ندعو كل العراقيين إلى الخروج من كل الحسابات التي يتم الانقسام على أساسها، والوقوف صفاً واحداً من أجل مواجهة كل ما يجري، فما نراه لن يخدم أحداً، وإن خيّل للبعض أنه قادر على الاستفادة منه.
إنّ أمن العراق ومستقبله مرهونان بوعي العراقيين لما يتهدّد بلدهم من مخاطر، ولذلك، فإننا نجدّد الدّعوة لمعالجة جادّة لكلّ القضايا المطروحة على بساط البحث بين كل مكونات هذا الشعب، من مسألة الفساد، إلى تركيبة الحكم، وإلى المسائل الأخرى التي قد يشعر فيها هذا المكون الطائفي أو ذاك المذهبي، بأنه يعيش حالة قهر معين أو غبن، ليشعر الجميع بأنهم مواطنون من درجة واحدة. إن المرحلة تحتاج من الجميع اتخاذ قرارات حكيمة، ومواقف مدروسة تساهم في درء الفتنة، لا في صب الزيت على نارها.
إننا نثق بأن الشعب العراقي الذي خرج من معاناته السابقة، بدءاً من نظام الطاغية صدام، مروراً بالاحتلال الأميركي، سيخرج من هذه الأزمة، وسيحوّل ما جرى إلى فرصة تساهم في تعزيز وحدة العراق والعراقيين، وإيقاف مسلسل الدم في هذا البلد العزيز.
وأخيراً، وفي ظل انطلاق كأس العالم، الذي كنا نأمل أن يحاط فيه لبنان برعاية خاصة، وأن لا يقع الفقراء في أزمة عدم القدرة على مشاهدة هذه المباراة العالمية، والتي تعتبر لعبة الفقراء، فإننا ندعو جميع المتابعين لهذا الحدث، إلى التعامل معه بروح رياضية، بعيداً عن التوترات التي تحصل عادة عندما نختلف، وعندما يشجّع أحد هذا الفريق أو ذاك، ولا سيما إذا كان ذلك في البيت الواحد، وأن لا يكون هذا الأمر سبباً لإزعاج الناس في الليالي أو خلال النهار، حيث لا ينبغي أن يغيب عن بالنا أن هناك من يزعجهم الرصاص والمفرقعات وهدير السيارات وأبواقها. والحكم الشرعي واضح في هذا المجال، فلا يجوز ذلك، حتى لو كان تحت عنوان كأس العالم.-انتهى-
——
أحمد قبلان: من يدعو إلى وقف التشريع يسهم في تأزيم الأوضاع

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة ابتدأها بمقولة:””كلكم يبكي فمن سرق المصحف!” فقال: إن الطبقة السياسية في لبنان تحوّلت إلى جوقة من البكائين على حقوق الناس ومكتسباتهم، وتُظهر الغيرة على الفقراء، والحرص على المال العام، في حين أنها هي من هضمت هذه الحقوق، وهي من سرقت في وضح النهار، وعلى مسمع ومرأى اللبنانيين، واضعة البلد وناسه على كف عفريت، بعدما أرهقت الخزينة بعجز مالي كبير، وصل إلى أرقام مخيفة، وبات ينذر بكارثة اقتصادية واجتماعية هائلة. ورغم كل ذلك، نجد أن هذه الطبقة السياسية لا تزال تتناحر وتتشاجر على كل شيء، فلا انتخابات رئاسية ولا تشريع، وقد تتدحرج الأمور لتطال الحكومة.
وأشار سماحته إلى أننا: “بهكذا أوضاع نحن أمام واقع غير طبيعي، وفيه من الإشارات السلبية ما يدلل على أن النظام في لبنان دخل في الكوما، وأن التركيبة التي قام على أساسها أصبحت بخطر، ولم تعد صالحة وغير قابلة للاستمرار بعد هذا السقوط المدوي جراء هذا النمط من الممارسات السياسية الخاطئة واللاوطنية، التي أدت إلى فرز الناس وتفريقهم على أساسات طائفية ومذهبية، ووضعتنا جميعاً أمام اختلالات كبرى وانقسامات خطيرة مجتمعياً ووطنياً”.
وأكد سماحته أن من يهمس بالمقاطعة، ويدعو إلى وقف التشريع، ويحرّض على الحكومة، بذريعة أن رأس الدولة غير موجود، إنما يسهم في تأزيم الأوضاع، وتعقيد الأمور، فبدل أن نعمل جميعاً على تعزيز وتدعيم مؤسسات الدولة، نجد أن هناك من يعمل على إلغاء ما تبقى من مؤسسات. إننا نسأل هؤلاء ما هي المصلحة الوطنية في مثل هذه المواقف؟ وهل في مثل هذا التوجه تتحقق عملية انتخاب رئيس جديد للبلاد؟-انتهى-
——-
العميد حمدان هنأ علي بفوز الاسد في الانتخابات الرئاسية

(أ.ل) – وجه أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان رسالة الى السفير السوري علي عبد الكريم علي، مهنئا بفوز الرئيس بشار الأسد بالانتخابات الرئاسية.
واكد حمدان “تقديرنا العميق للمواطنين السوريين العرب الذين مارسوا الديموقراطية الحقيقية في اختيار رئيسهم، محققين انتصارا عظيما يضاف إلى الإنجازات الميدانية لجيشنا العربي السوري”.-انتهى-
——-
جبهة العمل: للتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية
وإقرار السلسلة بالشكل الذي يُرضي جميع الأطراف

(أ.ل) – دعا عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو السادة النواب والكتل النيابية والقوى السياسية الفاعلة والحريصة على وحدة الوطن وأمنه واستقراره إلى التفاهم فيما بينهم والتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية وإقرار سلسلة الرتب والرواتب بالشكل الذي يُرضي جميع الأطراف وخصوصاً هيئة التنسيق النقابية وأصحاب الحقوق المحقة التي طال عليها الزمن لسنوات عدة.
وكذلك حذّر الشيخ توتيو “من مغبة تعطيل التشريع في المجلس النيابي، وما نسمعه أيضاً من تعطيل لمجلس الوزراء مما يستدعي وقفة ضمير، ووقفة وطنية جامعة يكون المنتصر الأول فيها الوطن والمواطن”.
من ناحية أخرى أشاد الشيخ توتيو “بمواقف سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الأخيرة «الدكتور محمد رشيد راغب قباني» وخصوصاً لجهة توسيع الهيئة الناخبة لانتخاب المفتي، ولتصديه لمحاولات البعض وخصوصاً تيار المستقبل وضع يده على هذا الموقع الهام جداً جداً لما يمثله من مرجعية عُليا ليس فقط للطائفة السنية الكريمة، بل للبنانين كافة”. ولفت الشيخ توتيو “نظر رئيس الحكومة الحالية الأستاذ تمام سلام، ونظر رؤساء الحكومات السابقين بمن فيهم الرئيس فؤاد السنيورة إلى خطورة هيمنة أحد الأفرقاء السياسيين على قرارات المفتي، ومقررات دار الإفتاء مؤكداً على الاستقلالية التامة لهذا الموقع الديني والوطني الكبير بعيداً عن طموحات البعض الشخصانية والمصلجية التي ضرت كثيراً بمصالح الطائفة”.-انتهى-
——
تفجير ذخائر في ينطا البقاع وتول الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 13/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع.  كما ستقوم وحدة ثانية من الجيش بالتوقيت نفسه بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة تول– الجنوب.-انتهى-
——-
جعجع مستمر بتقبل التعازي بوفاة والده
وبرقيات تعزية لمكتب الحزب بمعراب

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
يستمر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وعائلته الى جانب نواب تكتل القوات وأعضاء الهيئة التنفيذية في الحزب بتقبل التعازي بوفاة السيد فريد جعجع في صالون كاتدرائية مار سابا في بشري، ومن أبرز المعزّين النواب: غازي يوسف، فؤاد السعد، قاسم عبد العزيز، فادي الهبر، ممثل النائب انور محمد خليل السيد جوزف الغريب، النائب السابق بدر ونوس، رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب على رأس وفد من المشايخ، الوزير السابق ايلي سالم مع وفد من جامعة البلمند، رئيس الحركة الوطنية بسام آغا، العميد جوزف حجل، اللواء سهيل خوري، رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى كريم سركيس، رئيس بلدية زحلة اسعد زغيب، رئيس بلدية ميفوق يوسف وهبه، رئيس بلدية الجاهلية أمين أبو دياب، السيدة الهام فريحة، وفد من وزارة الأشغال برئاسة كل من طانيوس بولس مدير اقليم جبل لبنان والياس عقل مدير اقليم الشمال وعدد من رؤوساء الدوائر، رئيس نقابة الشاحنات شفيق القسيس واعضاء النقابة، رئيسة مستشفى سان لويس الأخت مريم رزق مع وفد مرافق، مدير مكتب الرئيس نجيب ميقاتي جو عيسى الخوري، السيد ريشار جريصاتي، السيد نبيل طوبيا، د. شربل عازار، الرئيس السابق لبلدية الحدث انطوان كرم.
كما وصلت الى مقر الحزب في معراب برقيات تعزية من: رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية، رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين وامين عام المؤسسة الشيخ سامي أبي المنى، رئيس حزب الحركة اللبنانية نبيل مشنتف، القائم بأعمال السفارة البلغارية بالمان تزولوف، الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس، الكولونيل شربل بركات من كندا، رئيس وهيئة وأعضاء مكتب ساو باولو في القوات اللبنانية، مدير مصلحة مياه بيروت رزق فريحه، المدير الاقليمي لمصرف IBL BANK سمير جان الطويلة، أمين عام الحركة الثقافية-انطلياس عصام خليفة، رئيس مجلس ادارة Les éditions orientales  ‎ شارل ابو عضل، المحامي بالاستئناف كلود جميل العازوري. –انتهى-
——-
تمارين تدريبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 13/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 13/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
——-
الدورة 103 لمؤتمر العمل الدولي
رايدر: لقد صادقنا على أجندة مهمة حقاً

(أ.ل) – جنيف – اختتمت الدورة 103 لمؤتمر العمل الدولي أعمالها بعد أكثر من أسبوعين من المداولات بشأن قضايا رئيسية في عالم العمل، ومنها العمل الجبري، والهجرة، والاقتصاد غير المنظم، والاستثمار في فرص عمل ذات نوعية جيدة.
وقال غاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية في ملاحظاته الختامية إلى المؤتمر: “أعتقد بأن دورة المؤتمر… ستبقى محفورة في ذاكرتنا جراء أمور عدة أبرزها الاعتماد الساحق لبروتوكول الاتفاقية رقم 29 بشأن العمل الجبري. فهو ثمرة إصرارنا الجماعي على وضع حد لرجسٍ لا يزال يصيب عالم العمل وعلى تحرير ضحاياه الواحد والعشرين مليون”.
وكان مندوبو الحكومات وأصحاب العمل والعمال إلى المؤتمر والذي فاق عددهم 4700 قد اعتمدوا بروتوكولاً جديداً لمنظمة العمل الدولية بشأن العمل الجبري ملزم قانونياً ويهدف إلى تعزيز تدابير الوقاية والحماية والتعويض، فضلاً عن مضاعفة الجهود الرامية إلى القضاء على أشكال الرق المعاصرة.
كما ناقش المندوبون عوائق الانتقال من العمل غير المنظم إلى المنظم واتفقوا على إجراء نقاش ثانٍ العام المقبل بهدف اعتماد توصية.
وقال رايدر: “هذا الانتقال يهمنا جميعاً. وقد منحني ما سمعته أثناء الجلسة العامة البارحة الثقة بأن البذور التي زرعناها هذا العام ستمكننا من حصاد توصية قيّمة وضرورية جداً في مؤتمر العام القادم”. ويعمل في الاقتصاد غير المنظم نحو 40 في المائة من إجمالي القوى العاملة في العالم.
وتوصل البرلمان العالمي للعمل إلى إجماع بشأن الحاجة إلى إطار شامل لسياسات الاستخدام واستراتيجيات وقائية للنمو الشامل تتمحور حول الاستخدام على الصعيدين العالمي والوطني.
ودعا رايدر الإجماع “إطاراً لمنظمة العمل الدولية لتقديم مساهمتها في التغلب على آفة عصرنا، أي أزمة البطالة الجماعية”. واتفق المندوبون أيضاً على تعزيز العمل اللائق كهدف واضح لأجندة الأمم المتحدة للتنمية العالمية لما بعد عام 2015.
ونظرت لجنة المؤتمر لتطبيق المعايير في حالات فردية تغطي باقة واسعة من القضايا التي تعالجها منظمة العمل الدولية، ومنها مسحٌ عام عن تحديد الحد الأدنى للأجور.
وأعرب عدة مندوبين في الجلسة العامة الختامية عن قلقهم إزاء عدم قدرة اللجنة على التوصل إلى استنتاجات بشأن قضايا عديدة. ورداً على ذلك، أكد رايدر حاجة منظمة العمل الدولية إلى “نظام معايير قوي وموثوق يتمتع بدعم كامل من الهيئات الثلاثية المكونة لها”، داعياً هذه الهيئات إلى اتخاذ إجراءات تلبي التزاماتها نحو تحقيق ذلك الهدف.
كما تبنى المندوبون تعديلات على اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن العمل البحري لعام 2006 تتعلق باتخاذ تدابير تحمي البحارة المهجورين وتقدم ضمانة مالية كتعويض في حالات الموت والعجز طويل الأمد.
وتناول وزراء العمل وممثلو الحكومات والعمال وأصحاب العمل في كلماتهم العامة قضية هجرة اليد العاملة، وهو موضوع تقرير المدير العام لمنظمة العمل إلى مؤتمر هذا العام.
وقال رايدر: “لقد لاقت قضية هجرة اليد العاملة صدى لديكم جميعاً… ويعتمد تحقيق الإمكانات الاقتصادية الأكيدة للهجرة اعتماداً كبيراً على جعلها عادلة. وهذا يعني اعتماد نهج قائم على الحقوق لم ينفَّذ حتى الآن رغم الحديث الذي كثر عنه”.
وتلقى المؤتمر رسائل مهمة جداً تسلط الضوء على أهمية أجندة منظمة العمل الدولية للعمل اللائق من عبدالله النسور رئيس الوزراء الأردني وألتانخوياغ رئيس الوزراء المنغولي في قمة عالم العمل في 9 حزيران/يونيو.
وقال المدير العام مذكراً المندوبين بأن اليوم يصادف اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال: “اسمحوا لي بالانضمام إلى البابا فرانسيس في رفع البطاقة الحمراء في وجه عمل الأطفال… نحن نود بالفعل إلغاء عمل الأطفال نهائياً من عالم العمل”.
وكان البابا قد أرسل رسالة إلى مؤتمر العمل الدولي تدعم أنشطة منظمة العمل الدولية.
وشكر رايدر في ملاحظاته الختامية رئيس المؤتمر دانيال فونس دي ريوخا على اهتمامه المتواصل منذ 38 وإسهاماته البارزة في أنشطة منظمة العمل الدولية، ما ميز تاريخها.-انتهى-
——

افتتاح مهرجان التسوق الثاني في بلدية حارة حريك
“لاقينا عالحارة تسوق بشطارة 2”

(أ.ل) – برعاية وحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي عمار ، وحضور رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام، رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد، رئيس مجموعة الساحل الاستاذ فادي علامة ، افتتحت بلدية حارة حريك مهرجان التسوق الثاني ” لاقينا بالحارة وتسوق بشطارة 2″ في شارع المقاومة والتحرير.
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، وتبعه كلمة رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد الذي اكد استمرار بلدية حارة حريك في العمل مع المجتمع الاهلي من اجل جميع ابناء بلدة حارة حريك. وشكر واكد جميع المشاركين في المهرجان من مؤسسات وجمعيات  وافراد  قبل ان يترك الكلام لراعي الاحتفال.
اكد النائب عمار على أهمية هذا النشاط الذي يقوم من  الضاحية التي كانت هدفاً استراتيجياً للعدو “الاسرائيلي”  في عدة محطات وفاجأها عدو آخر لا يقل خطورة  اي  التكفيريين  الذين استهدفوا وحدة الناس على مساحة الأمة جمعاء، وحاولوا تقسيم المُقسّم وتجزئة المجزء الى عرقيات ومذاهب وشيع، قائلاً” لا يستخفن أحد بهكذا نشاطات لأنه في الوقت الذي تعطي رسالة لتنشيط الحركة الإقتصادية، تعطي رسالة أخرى أبلغ وأعظم من خلال التعبير عن إرادة الصمود والإستمرار والبقاء وإرادة الحياة في مواجهة كل التحديات واستحقاقات الحياة”. ويستمر المعرض حتى مساء الجمعة حيث سيقام سحب على جوائز مقدمة من المؤسسات العاملة في نطاق بلدية حارة حريك.-انتهى-
——
اميركا و”حزب الله”: رسائل متبادلة ام بداية تغير بالمواقف؟

(أ.ل) – كتب الزميل قاسم قصير مقالة في مجلة “الامان” انتقد فيها مواقف وزير الخارجية الأميركي خلال زيارته الأخيرة إلى بيروت، وجاء فيها:
طرحت المواقف التي اطلقها وزير الخارجية الاميركي جون كيري  خلال زيارته الاخيرة الى بيروت، حول دور حزب الله وايران وروسيا في الحل السياسي في سوريا، الكثير من علامات الاستفهام حول ابعاد هذه التصريحات وهل هي بداية تغيير في الموقف الاميركي من الحزب ام لا؟ وكيف سيتعاطى الحزب مع هذه المواقف ؟وهل هي مدخل لمفاوضات مباشرة او غير مباشرة بين الحزب والادارة الاميركية؟ وما هو تأثير ذلك على دور الحزب في لبنان والتطورات السياسية الحالية عامة والانتخابات الرئاسية بشكل خاص؟
لقد سارع السفير الاميركي في بيروت ديفيد هيل الى احتواء الاعتراضات اللبنانية على هذه التصريحات وخصوصا لدى قوى 14 اذار ، فقام بزيارة الى مقر الامانة العامة لهذه القوى وعقد لقاءا موسعا مع المسؤولين فيها ومن ثم اصدر بيانا اكد فيه على الموقف الثابت للادارة الاميركية من الحزب والذي يعتبره “منظمة ارهابية” داعيا الحزب لاخراج مقاتليه من سوريا وداعما القرارات الدولية حول لبنان واعلان بعبدا.
اما حزب الله فلم يعلق بشكل واضح على الموقف الاميركي وان كان امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله وعدد من مسؤولي الحزب اعتبروا هذه التصريحات دليل على فشل المشروع الاميركي في المنطقة ودعوا لاعتماد الحل السياسي بوقف دعم المعارضة المسلحة في سوريا.
فما هي ابعاد موقف وزير الخارجية الاميركية حول دور حزب الله في الحل السياسي في سوريا؟ وهل لها علاقة بالمفاوضات الاميركية-الدولية مع ايران حول الملف النووي؟ وهل تكفي توضيحات السفير الاميركي في بيروت لازالة الالتباسات حول هذه التصريحات؟ وهل سقبل الحزب الذهاب نحو مفاوضات مباشرة مع الادارة الاميركية سواءا حول الملف السوري او غيرها من الملفات؟
ابعاد التصريحات الاميركية
مصادر سياسية ودبلوماسية في بيروت تعتبر ان التصريحات التي اطلقها وزير الخارجية الاميركي جون كيري من بيروت حول الدور السياسي لحزب الله وايران وروسيا في الحل السياسي في  سوريا لم تأت من فراغ ولم تكن خطأ لغويا او موقفا عفويا ، بل هي تعبر عن موازين القوى القائم اليوم على مستوى سوريا  والمنطقة واعتراف اميركي غير مباشر بان هذه الاطراف الثلاثة هي القوى الفاعلة في سوريا الى جانب النظام السوري وانها قادرة على المساهمة في الحل عندما يحين اوانه.
وتضيف المصادر :ان هذه التصريحات تزامنت مع بدء مفاوضات مباشرة بين اميركا وايران وبشكل علني وهذا يحدث للمرة الاولى منذ سنوات طويلة، فقد كان الاميركيون يعقدون  سابقا لقاءات ومفاوضات مع الايرانيين اما بشكل غير علني او بحضور اطراف اخرى، مما يعني اننا دخلنا في مرحلة جديدة على الصعيد الدولي والاقليمي.
وتتابع المصادر: انه في الاشهر الاخيرة وفي ظل التطورات التي حصلت في لبنان وسوريا والعراق يبدو ان هناك تقاطع مصالح غير مباشر بين الاميركيين من جهة والايرانيين وحزب الله من جهة اخرى في ظل تعاظم دور المجموعات الاسلامية المتشددة والصراع القائم معها، ورغم ان الحزب وايران يتهمان الادارة الاميركية والسعودية ودول اخرى حليفة لاميركا بدعم هذه المجموعات، فقد برزت رغبة اميركية بمنع انتقال هذه المجموعات خارج سوريا وحصر القتال بينها وبين الحزب في سوريا، كما عمد الاميركيون وجهات غربية اخرى الى دعم الجيش اللبناني والاجهزة الامنية اللبنانية لمواجهة الشبكات المسؤولة عن التفجيرات في لبنان.
اما على الصعيد السياسي الداخلي فقد تم تسريب معطيات سياسية عن قبول اميركي بوصول العماد ميشال عون الى الرئاسة الاولى كونه القادر على ايجاد حلول عملية للاوضاع اللبنانية ، ورغم نفي المسؤولين الاميركيين هذه الاجواء فانه حتى الان لم يبرز بشكل واضح وصريح ممانعة اميركية لهذا الخيار اذا تم التوافق عليه داخليا.
اذن الموقف الاميركي له ابعاد لبنانية واقليمية ويشير الى وجود توجه جديد في الاوساط الاميركية رغم حرص السفير الاميركي في بيروت ديفيد هيل على تثبيت الموقف الاميركي التقليدي باعتبار حزب الله ” منظمة ارهابية” ودعوته  للحزب للخروج من سوريا.
موقف حزب الله
لكن ماهو موقف حزب الله من المواقف الاميركية الجديدة؟ وهل يمكن للحزب ان يدخل في مفاوضات مباشرة مع الاميركيين؟
لقد تعاطى المسؤولون في حزب الله مع تصريحات وزير الخارجية الاميركي بهدوء وبدون انفعال ، فهم لم يرحبوا به بشكل واضح وبالمقابل اعتبروه مؤشرا للاعتراف الاميركي بالتطورات الحاصلة في سوريا ودعوا الاميركيين للقيام بخطوات عملية لوقف دعم المجموعات المسلحة في سوريا اذا كانت تريد حلا سياسيا. كما ان بعض الاوساط القريبة من الحزب اعتبرت هذا التصريح ضربة قاسية لقوى 14 اذار وتغييرا اميركيا في الاداء السياسي على صعيد الوضع اللبناني خصوصا ان الوزير الاميركي لم يلتق قيادات قوى 14 اذار وتم التعويض عن ذلك بلقاء توضيحي للسفير الاميركي مع وفد من الامانة العامة.
لكن هل يمكن ان تحصل علاقة مباشرة بين حزب الله والادارة الاميركية؟ المسؤولون في حزب الله يؤكدون انه ليس هناك اي علاقة مع الادارة الاميركية وهم يرفضون اي حوار مباشر او غير مباشر مع المسؤولين الاميركيين ولا يلتقون اية شخصية اميركية لها علاقة بالادارة او الجهات الاميركية الرسمية، كما ان الحزب لا يزال يعتبر ان الاميركيين يدعمون الكثير من المجموعات الاسلامية التي تقاتل في سوريا سواء بشكل مباشر او غير مباشر، يرفض المسؤولون ربط موقفه من الاميركيين بالمفاوضات النووية او مفاوضات ايران مع اميركا، ويؤكدون ان لديهم موقف مبدئي معارض للسياسة الاميركية.
لكن هل يتبقى الامور هكذا ام سنكون امام متغيرات ستدفع الجميع للبحث عن خيارات اخرى؟ يبدو ان ما يجري في لبنان والمنطقة  وعلى الصعيد الدولي سيحمل الكثير من المفاجاءات في الشهرين المقبلين وعلينا ان نرى كيف ستتفاعل هذه الاحداث وما هي تأثيراتها المباشرة وغير المباشرة.-انتهى-
——-
الكنيسة الميثودستية الأميركية تقاطع شركة تزود اسرائيل بتقنية السجون

(أ.ل) – تواصلت اليوم هزائم اسرائيل ولوبياتها امام حركة مقاطعة دولة الكيان الصهيوني والشركات العالمية المتعاملة معها وخاصة تلك المساهمة في تقديم معدات او تكنولوجيا تساهم بأستدامة الأحتلال الأسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
وقال تحالف منظمات مقاطعة إسرائيل في اميركا أن اسرائيل صفعتين جديدتين اليوم, الأولى بأعلان الكنيسة الميثودستية الأميركية عن سحب استثماراتها من الشركة الأمنية البريطانية الأمنية “G4S” ووقف اي تعامل مستقبلي معها كونها تزود اسرائيل بتقنية مراقبة السجون والحواجز الأمنية فيما اعلنت ايضا شركة “G4S” انها لن تجدد عقدها مع اسرائيل الذي ينتهي بعد ثلاثة اعوام من الأن لكن ناشطي حملة المقاطعة في الولايات المتحدة اعتبروا ذلك غير كافيا وعبر عنهم “للرأي اليوم” خبير القانون الدولي الدكتور غسان بركات الذي وصف موقف شركة “G4S” بغير الكافي وأن كان خطوة في الأتجاه الصحيح وقال: سنوقف الحملة رسميا ضد الشركة ان أوقفت تعاملها فوريا مع اسرائيل وتحملت مسؤوليتها الأجتماعية عن اخطائها بأصدار بيان تعتذر فيه للشعب الفلسطيني وأسراه المضربين عن الطعام منذ خمسين يوما وتلتزم بتعويضات مالية قد تكون على شكل استثمارات في الأراضي الفلسطينية وتحت اشراف الحكومة الفلسطينية.
وقررت الهيئة العامة للمعاشات والصحة في الكنيسة الميثودستية المتحدة وتدير محفظة استثمارية تزيد على 20 مليار دولار وأوعزت لمدير الاستثمار فيها بالبيع الفوري لجميع أسهمها في شركة “G4S” بسبب مخاوفها بشأن تورط الشركة في انتهاكات حقوق الإنسان في السجون الإسرائيلية والاحتلال العسكري للأراضي الفلسطينية.
ووفقا لديفيد يلدمان الرئيس التنفيذي للجنة حقوق الإنسان والعدالة في الكنيسة الميثودستية فهي المرة الأولى التي تقوم فيها الكنيسة بأتخاذ هذا الموقف تجاه انتهاكات حقوق الإنسان المتصلة بالمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة والاحتلال العسكري للأراضي الفلسطينية وهذه رسالة قوية ل”G4S” على وجه التحديد ولغيرها من الشركات التي تدعم انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.
وفوق ذلك وضعت الكنيسة وقفا على أي تعاملات او مشتريات في المستقبل من او مع “G4S”  وهيأكبر شركة أمنية في العالم ولها عمليات في أكثر من 120 بلدا. 
وكانت مؤسسة بيل غيتيس الخيرية قد خضعت نهاية الشهر الماضي للضغوط المتزايدة من حملة مقاطعة اسرائيل وباعت استثماراتها في الشركة الأمنية البريطانية.
والكنيسة الميثوديستية من الكنائس الكبرى في الولايات المتحدة وعدد اتباعها في امريكا وفقا لمحرك البحث “غوغول” يصل لنحو سبعة ملايين ونصف المليون مواطن امريكي وفقا لأحصاءات جرت قبل عامين.
وجاء اعلان الكنيسة عن مقاطعة الشركة المزودة لأسرائيل ببرامج مراقبة السجون مع دخول اضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام يومه الخمسين وأثر عرائض متعددة وجهت للكنيسة ولقاءات مع نشطاء حملة المقاطعة وأدارة لجنتي الأستثمارات وحقوق الأنسان في الكنيسة اتفق خلالها على وضع بندي مقاطعة اسرائيل والشركات الأميركية المتعاملة معها على جدول اعمال المؤتمر القادم للكنيسة للتصويت عليه.
وجاء هذا الأنجاز المهم لحركة المقاطعة ليشكل حافزا معنويا هاما لنشطاء المقاطعة الذين سيشاركون كمتطوعي خدمات في مؤتمر الكنيسة الروسبتارية المنعقد لمدة ثمانية ايام ابتدءا من اليوم الجمعة وسيصوت خلاله على مقاطعة اسرائيل والشركات الأميركية المتعاملة معها.
وسيسير نشطاء المقاطعة مظاهرات شموع صامتة صوب مقر انعقاد المؤتمر لحض اخوانهم المسيحين على مقاطعة اسرائيل فيما سيقيم اللوبي اليهودي افطارا مجانيا يوم السبت لكافة أعضاء البالغ عددهم نحو اربعة الالاف عضوا وعضوة.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية ورمايات بالذخيرة الخلبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 13/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 13/6/2013، اعتباراً من الساعة 7,00 ولغاية الساعة 22,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *