الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 20 أيار 2014 العدد2570

نشرة الثلاثاء 20 أيار 2014 العدد2570

نتائج الانتخابات في السفارة المصرية ببيروت:
السيسي 4551(97.4%) وصباحي 120(2.6%)

(أ.ل) – على الرغم من مد اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية لأمد التصويت حتى يوم الاثنين 19/5/2014 الا اعداد المصوتين فى لبنان لم ترتفع بنفس معدل التصويت فى الايام السابقة حيث ان يوم الاثنين هو بداية الاسبوع ويوم عمل، وأيضا لقلة عدد الجالية المصرية بلبنان نسبيا مقارنة بدول اخرى تم المد من اجلها، ومع ذلك حضر 233 مصرى ادلوا بأصواتهم وبلغ العدد الإجمالى للمصوتين حتى اليوم الخامس والأخير (4736) وهو رقم غير مسبوق بالسفارة المصرية ببيروت.
بدات عملية الفرز فور وصول الساعة الى التاسعة مساء وبحضور كافة اعضاء السفارة ووسائل الاعلام تم افراغ الصندوق الزجاجى وتم الفرز على مراحل من فرد الاوراق وتقسيمها الى رزم كل واحدة 50 ورقة ثم المراجعة على العد حتى انتهى الفرز الواحدة صباحا وكانت النتائج كما يلى:
عدد المصوتين االإجمالى: 4736
عدد الاصوات الصحيحة : 4671
عدد الاصوات الباطلة :65
عدد ما حصل عليه المرشح عبدالفتاح السيسى من أصوات صحيحة: 4551(97.4%)
عدد ما حصل عليه المرشح حمدين صباحى من أصوات صحيحة:120(2.6%)-انتهى-
—–
قيادة الجيش: تعرض دورية لإطلاق نار في التبانة – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 1,30 فجراً، تعرضت دورية مؤللة تابعة للجيش في محلة التبانة – طرابلس، لإطلاق نار كثيف وقذائف صاروخية من قبل مسلحين، مصدرها المحلة المذكورة، ما أدى إلى اصابة ثمانية عسكريين بجروح مختلفة بينهم ضابط برتبة ملازم، تم نقلهم إلى المستشفيات للمعالجة.
وقد ردّت قوى الجيش على النار بالمثل، كما باشرت ولا تزال تنفيذ عمليات دهم واسعة لمصادر إطلاق النار، وتعقب المعتدين لإلقاء القبض عليهم.-انتهى-
——
مداهمات للجيش اللبناني في منطقة البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
نتيجة التقصي والمتابعة التي قامت بها مديرية المخابرات، والمداهمات المستمرة التي نفذتها وحدات الجيش في منطقة البقاع، أطلق سراح المخطوف العراقي ماجد الناشي، وتتابع وحدات الجيش مهمتها لتوقيف الخاطفين.-انتهى-
——-
بري التقى السفير الإيراني بزيارة وداعية لنهاية خدمته في لبنان
آبادي: التضامن بين الجميع في وجه العدو المشترك الوحيد وهو الكيان الصهيوني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن ابادي في زيارة وداعية.
وقال السفير الايراني بعد الزيارة: قمنا اليوم بزيارة وداعية لدولة الرئيس بري في نهاية خدمتي في لبنان. وخلال هذا اللقاء تحدثت مع دولته في آخر التطورات الاقليمية والدولية وآفاق التعاون بين البلدين، وشكرته لما بذله من جهد خلال هذه الاعوام الاربعة خلال مهمتي في لبنان لأجل تعزيز التعاون البرلماني بين لبنان وايران والحضور في كل المفاصل المتعلقة بالمقاومة ودعمها. واعربنا ايضاً عن املنا بأن العلاقات الثنائية ستتعزز أكثر فأكثر، وكانت وجهات النظر متفقة على ضرورة الحفاظ على الاستقرار في لبنان، وعلى التضامن والتكاتف بين الجميع في وجه العدو المشترك الوحيد وهو الكيان الصهيوني المحتل، وايضاً التيارات الارهابية المسيّرة من جانب العدو الاسرائيلي.
ورداً على سؤال حول الموقف من الاستحقاق الرئاسي قال: تطرقنا بشكل عام الى القضايا المهمة على الساحة، وبالنسبة لهذا الموضوع اعربنا عن موقف الجمهورية الاسلامية الايرانية وهو ان ايران مع استقرار ومع انجاز هذا الاستحقاق بأحسن شكل ممكن، وهي مع من يتفق عليه جميع اللبنانيين. واكدنا في هذا الموضوع بأن الاجواء مبشّرة بالخير، والحمدلله فأن اللبنانيين هم اصحاب القرار، وهو يتابعون هذا الموضوع.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 20/5/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 20، 21 و22/5/2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
وبتاريخ 22/5/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في منطقة رطيبة – العاقورة بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخه ما بين الساعة 8.00  والساعة 14.00، تقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير وطى الجوز، باجراء تمارين تدريبية يتخللها استخدام متفجرات.
وبتاريخه، عند الساعة 12.00 والساعة 13.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية الداموار.-انتهى-
——


شقير بعد تكريمه من رئيس الجمهورية: قابلية الاقتصاد اللبناني
على الازدهار كبيرة جدا إذا تحقق الحد الأدنى من الاستقرار الأمني والسياسي

(أ.ل)- أقيم حفل استقبال في بيت الوسط، قلد خلاله رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ممثلا بالرئيس فؤاد السنيورة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير وسام الاستحقاق اللبناني المذهب، تقديرا لدوره الريادي في تطوير غرفة التجارة والصناعة والتجارة في بيروت وجبل لبنان واتحاد الغرف، ودعمه موقع لبنان الاقتصادي لبنانيا وعربيا.
حضر الحفل وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج وعدد من النواب والوزراء السابقين، رؤساء هيئات اقتصادية وتجارية، وفاعليات اقتصادية ومصرفية.
قال شقير: “شكرا على حضوركم جميعا، اسمح لنفسي باسم صاحب هذه الدار أن أرحب بكم على أمل أن يرحب بنا قريبا الرئيس سعد الحريري، فعودته لن تعيد النمو والثقة والازدهار فحسب، بل ستعيد للعبة السياسية رونقا داخليا ووزنا للبنان خارجيا افتقدناه كثيرا”.
وتابع “كم كنت أتمنى وآمل على مسافة أيام من انتهاء ولاية أحد أفضل وأكبر وأقوى رؤساء مروا على رأس الجمهورية، كم كنت أتمنى أن أراه مستمرا بمهامه متعاونا مع الرئيس الحريري لإمرار مرحلة صعبة ودقيقة تحتاج الى تضافر حكمة سليمان وحماس الحريري لنبني الوطن الحلم، الوطن المعافى المنتج”.
اضاف “لم نعتد كثيرا على الثناء على إنجازات رئيس على مشارف نهاية الولاية وعامة الإشادة بالسياسيين “بتنزعن” ولكن الإشادة بسليمان بالنسبة لي واجب وطني لأن أي رئيس مقبل عليه بإكمال ما بناه هذا العهد. فقد وضع ميشال سليمان الأساس المتين وخارطة الطريق لأي خلف. إن خدمة الصالح العام من خلال توظيف إمكانياتنا الشخصية والمهنية هو شرف عظيم يحظى به من تسنح له الفرصة ليخدم وطنه، وهذا الشرف يتعاظم حين يتم تقدير الإنجازات من قبل اللبنانيين وعلى رأسهم قائد البلاد العماد ميشال سليمان”.
وقال: “فخامة الرئيس، ان الإنجازات التي حققناها تصغر امام إنجازاتكم في صيانة وحدة لبنان والعيش المشترك. إن حماية الاقتصاد واجب وطني لكن حماية الدستور والالتزام به هو من أسمى المهام وكنتم خير مؤتمن على الدستور. حين كانت تضيق بنا السبل كنا نجد بكم نعم القيادة والدعم. حملت هم الاقتصاد ما جنب البلاد الكثير من المطبات. لم نذهب الى عاصمة حول العالم من اجل استكشاف سبل لدعم الاقتصاد الا وكنت سبقتنا اليها وعبدت لنا الطريق. لقد استطعنا خلال عهدكم تفعيل عمل الغرف التجارية وفعلنا دور لبنان في المنطقة حتى أصبحنا نترأس غرف تجارة دول حوض البحر الأبيض المتوسط.”
وتابع “ان الطموح وقابلية الاقتصاد اللبناني على الازدهار كبيرة جدا، فيما لو تحقق الحد الأدنى من الاستقرار الأمني والسياسي الذي لطالما عملتم من اجل توطيده. تمنينا يا فخامة الرئيس لو ان الجميع حرص على الاقتصاد كما فعلتم، لوفرنا على البلد الكثير من الأزمات والهزات الاقتصادية. إن منحكم لي وساما هو تقدير ودعم للهيئات الاقتصادية ورجال الاعمال والقطاع الخاص. ونحن نعدكم يا فخامة الرئيس بأن نستمر في العمل في سبيل ازدهار لبنان لأننا كما أنتم نؤمن بقدرة لبنان واللبنانيين على التفوق والإبداع”. وختم شقير “اكرر ترحيبي بكم وشكري لكم جميعا، واخص بالشكر والتقدير الرئيس فؤاد السنيورة على الدور الوفاقي الذي يقوم به في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ لبنان، وأشكركم يا فخامة الرئيس وأشكر كل من ساهم في دعم مسيرتنا وتسهيل مهامنا وانه لشرف عظيم لي. عشتم وعاش لبنان”.-انتهى-
——
اختتام ثلاث دورات تدريبيبة ضمن مشروع
“تنمية قدرات السلطات المحلية في إدارة المال العام”

(أ.ل) – اختتمت في فندق بادوفا- الحازمية  دورتان تدريبيتان عن “التقارير المالية” و”أرشفة الوثائق الادارية” “ضمن “مشروع تنمية قدرات السلطات المحلية في إدارة المال العام”، الذي أطلقه برنامج “بلدي بلاس” (BALADI Plus) الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية  (USAID وتتولى تنفيذه شركة Management Systems International  بالتعاون مع شركة تنمية المعرفة ومعهد باسل فليحان المالي والاقتصادي. وتناولت دورة “التقارير المالية” مواضيع تنظيم الحسابات وارسالها، ومبادىء المحاسبة الادارية والمحاسبة النقدية، وأهمية المعايير المحاسبية الدولية في القطاع العام.
أما دورة الأرشفة فشملت أنواع الوثائق، وخصائص الأرشيف، وروزنامة الحفظ أو قواعد مدة حفظ الوثائق، وأرشفة الوثائق الورقية والإلكترونية تصنيفاً وترتيباً، ومخازن المحفوظات شبه الجارية،  وعوامل تلف الوثائق وسبل مواجهتها، والحفظ الموقت والحفظ البديل، ومواجهة الكوارث.
وكانت دورة عن “موازنة البلدية وتحسين الموارد” أقيمت قبل هاتين الدورتين، علماً أنّ المشروع يلحظ في الإجمال سبع دورات، تتناول أيضاً الشراء العام والرقابة، إضافة إلى تدريب المدرّب.
ويقدّم برنامج BALADI Plus من خلال “مشروع تنمية قدرات السلطات المحلية في إدارة المال العام”، مساندة تقنية إلى إتحادي بلديات جزين والبحيرة و13 بلدية هي بزبينا ودير عمار وكوسبا واهمج والخنشارة-الجوار والكحالة وعيناتا الأرز والباروك–الفريديس وعبرا وصيدا وصور والقصيبة وكوكبا، بغية تنمية قدراتها في الإدارة المالية والشراء العام والأرشفة والتوثيق، سعياً إلى تعزيز الشفافية والحكم الرشيد على مستوى السلطات المحلية.-انتهى-
——
دومينيك أطلقت “مالَك” من تحت الماء

(أ.ل) – أطلقت النجمة دومينيك حوراني فيديوكليب لأغنيتها الجديدة “مالَك”، وذلك تزامناً مع إطلاق الألبوم الجديد “دومينيك حوراني 2014”. تطل دومينيك في العمل الجديد بمشاهد جريئة ومبهرة من تحت الماء وأزياء تتماشى مع آخر صيحات الموضة. فيديو كليب “مالَك” من إخراج سوزي سلمان والتصوير تم مع فريق عمل أجنبي، أما الأغنية فهي من كلمات صلاح مندي، ألحان أحمد صالح، توزيع أحمد عبدالعزيز، ميكس وماسترينغ هاني محروس.-انتهى-
——

المشنوق من ابو ظبي: الاعتدال صمام أمان التجربة اللبنانية والنصر للأحرار

(أ.ل) – نظمت السفارة اللبنانية في الامارات، بالتعاون مع مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي عشاء تكريميا لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والوفد المرافق في مقر السفارة في ابو ظبي، في حضور سفير لبنان في الامارات حسن سعد ورئيس مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي المهندس سفيان الصالح والمهندس البير متى.
الصالح
بعد النشيدين الاماراتي واللبناني وكلمة ترحيبية لسعد، تحدث الصالح منوها ب “دور الوزير المشنوق الذي يقود وزارة الداخلية بكثير من الحزم والجدية وبقدرة عالية على استيعاب هذه المرحلة الحساسة”.
وقال: “تعلمنا كثيرا من هذا البلد المرحاب من مدرسة المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، تعلمنا أن ترعرع الاوطان ونجاحها يحتاج الى الرؤية الواحدة التي تنتهجها كل قيادات البلد في نمط مجتمعي فريد وتناغم كامل بين القيادة والشعب.
المشنوق
ثم تحدث المشنوق ناقلا تحيات رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “الذي وإن تأخر الوقت كثيرا، لديه الكثير من الاسباب الوطنية للتمديد، أولها وأهمها السقف الوطني الذي وضعه لمن يأتي بعده أيا كان، وتحيات رئيس الحكومة تمام سلام ، وقبلا وحاضرا وبعدا تحيات الرئيس سعد رفيق الحريري”.
وقال: “يشرفني أن أكون بينكم الليلة وكل واحد وواحدة منكم هو او هي حكاية نجاح وانجاز. حكاية اللبناني الذي يقاتل بشرف من أجل مستقبل افضل للعائلة الصغيرة هنا في الامارات، كما للعائلة الاكبر في لبنان. أكانت أما او ابا او أختا او اخا. فالمغتربون اللبنانيون ليسوا فقط قوة رقمية تحتسب مساهمتهم في اقتصاد البلاد، وهي مساهمة كبيرة بلا شك، بل أنتم قوة قيمية تكرسون من خلالها معاني الخير لبلادكم ولاهلكم، هنا كما في لبنان”.
وتابع “بالمقابل لا اذيع لكم سرا اذا نقلت لكم ما سمعته من كل المسؤولين الاماراتيين الذين التقيتهم وعلى رأسهم، وزير الداخلية سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان الذي تحدث بامتنان واخلاص عن فضل اللبنانيين على نهضة الامارات العربية المتحدة في ايامها الاولى، قبل الاتحاد وبعده، ومشاركتهم في تأسيس وانجاح قطاعات رئيسية شكلت ركيزة لهذه التجربة التنموية والنهضوية الرائدة والتي نتمنى لها الدوام والخير. هذا ان دل على شيء فعلى شراكة متينة وصلبة بين الشعبين اللبناني والاماراتي، وهي شراكة قائمة ودائمة ومستمرة، محصنة بالود والاحترام والمحبة. والواقع أن هذا النمط من الشراكة ما كان لينجح لولا انه وجد حاضنته الطبيعية في رحابة الاتحاد الاماراتي الذي رعاه صاحب السمو الراحل الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمه الله، الذي لا يتسع الوقت الليلة لانصاف تاريخ افضاله على العرب جميعا، وهو ما يتابعه بعناية ووفاء سلفه رئيس الدولة سمو الشيخ خليفة بن زايد”.
وأضاف “لكن الشراكة لا تقف هنا وحسب. لا شك ان وردة الامارات محاطة باشواك كثيرة في حديقة الشرق الاوسط ولا شك انكم تقلقون من وخز هذه الاشواك اولا كاصحاب ارزاق في هذه البلاد، وتقلقون ثانيا كإخوة عرب يعنيكم رخاء الامارتيين وامنهم وسلامة بلادهم. لكن اسمحوا لي أن أقول هنا إن الثقة كبيرة وكبيرة جدا بالله أولا ثم بالرؤية الاستراتيجية التي يتمتع بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، صاحب الدور الريادي في استعادة الاستقرار إلى أم الدنيا مصر الدولة العربية الاولى والنموذج العائد باذن الله وخط الدفاع الاول عن ثقافة الاعتدال ومواجهة التطرف والتكفير ومنصة الوقوف في وجه من يريدون ادخال الدين الى الدولة كأن الاسلام يخضع لمنطق الاكثرية والاقلية، بينما هو دين كل المسلمين”.
وسأل: “اين وجه الشراكة في هذه المعركة؟ وأنا أجيب بصراحة وصدق أن أهمية هذه المعركة أكبر للبنانيين من بقية العرب. فليس سرا أن الاعتدال هو وحده صمام أمان التجربة اللبنانية في العيش الواحد في الدولة التي يرأسها الرئيس العربي اللبناني المسيحي الوحيد في العالمين العربي والاسلامي. هذه معركة انتم معنيون بتفاصيلها ومعنيون كل من موقعكم في تغليب منطق الاعتدال على منطق التطرف. هناك من يقول، شرقا وغربا، ان في لبنان دولة مخطوفة ولا فائدة من الاعتماد عليها او الانفتاح عليها او الرهان عليها. نعم لبنان دولة متعبة ومتعبة. لكن في لبنان ايضا، وانا اقول هذا الكلام من أبو ظبي، منبر العقل المعتدل”.
وتابع “في لبنان، أحرار في الدولة وخارجها وهم يجاهدون سلما في سبيل اعتدالهم واستقلالهم وسيادتهم ودفعوا الكثير من الشهداء وما بدلوا تبديلا. هذا هو تاريخهم وحاضرهم ومستقبلهم في الانحياز الدائم الى قيم الحرية والاعتدال باعتبارها من شروط الحياة أولا قبل أن تكون شروطا للسياسة. إن مجافاة هذه الحقيقة هو مساهمة في دعم التطرف والتكفير والنصر للاحرار ولو طال الزمن. نعم نحن نحب الامارات. نغار منها ونغار عليها. وكل واحد منكم يسأل نفسه مرارا كيف يمكن الاستفادة والمراكمة على هذه التجربة التنموية المذهلة التي إسمها الامارات العربية المتحدة من اجل استعادة لبنان الذي يستحقه كل واحد منكم. وانا باسم هذا الرجاء أعاهدكم بما أوتيت الا أترك منبرا أو موقعا أو عاصمة أو مدينة إلا وسأرفع الصوت من خلالها دفاعا عن هذا اللبنان، اولا قبل كل شيء وفاء لذكرى الشهيد رفيق الحريري وكل شهداء لبنان الذين سقطوا دفاعا عن علم لبنان. سقط الكثير منا ولكن بقي لهذا العلم من يحمله وسيبقى مرفرفا الى الابد”.
متى
ثم تحدث المهندس ألبير متى فأكد أن “الإغتراب ينظر للوزير المشنوق بثقة كبيرة لأنه أعاد الثقة إلى الوطن وتعاملتم بمسؤولية راقية مع الملفات الامنية الدقيقة والشائكة ونشرتم السلام”.
وقال: اطلالتكم الامنية في فترة قياسية وقصيرة كرست مفهوم حضارة السلام وحق كل مواطن بالعيش الآمن الكريم في بلدنا. واسمحوا لي يا معالي الوزير ان اقدم لوطني لبنان من خلالكم مبلغ مئة الف دولار اميركي اسهاما لدعم السجون”.
بعد ذلك كرم الوزير المشنوق كلا من متى والصالح بدرعين تقديريتين على جهودهما. كما قدم سعد ميدالية الارز عربون وفاء وتقدير للشخصيات المميزة ومنها الوزير المشنوق.
وكان المشنوق قد زار مسجد الشيخ زايد الكبير في ابو ظبي واطلع على معالمه الباهرة المستقاة من التاريخ الاسلامي بلمسات عصرية فنية متطورة ومزيج بين القديم والجديد.
وابدى المشنوق اعجابه بالمسجد والطريقة الفنية الراقية التي بني عليها والمساحات الواسعة التي يقع عليها المسجد والتي تبلغ 22 الف متر مربع والتي تتضمن زخرفات الابواب والبلاط النوعي والجدران المستوحاة من التاريخ الاسلامي والسقوف المنقوشة والمحفورة بيد فنانين اماراتيين وعرب وعالميين في ابداع فني رائع فضلا عن التقنيات الحديثة التي تستعمل في فتح الابواب والاجهزة الصوتية وغيرها”.
وفي نهاية زيارة المسجد زار الوزير المشنوق والوفد المرافق ضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقرأ الجميع الفاتحة على روحه، دون بعدها المشنوق كلمة في السجل داخل المسجد.-انتهى-
——
حكيم وقع اتفاقية تعاون تجارية مع الاكوادور

(أ.ل) – وقع وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم اتفاقية تجارية مع جمهورية الاكوادور، ممثلة بسفيرها قبلان ابي صعب، في احتفال أقيم صباح اليوم، في الوزارة في حضور عدد من الموظفين وقنصل الاكوادور كرم ضومط.
بدوره، اشار حكيم “الى ان الموضوع مهم جدا لنا” وقال: “منذ تولي الحكومة مهامها والوزارة تسعى الى تأمين اسواق وفرص لتنشيط الاقتصاد اللبناني، ووضعنا هدفين اميركا الجنوبية وافريقيا. تعتبر اميركا اللاتينية من الاسواق التي نتوجه لها والاكوادور من اهم هذه الاسواق كمثال للاعجوبة الاقتصادية التي سنبدأ بها بتنشيط التبادل التجاري والخبرات وتفعيل الانتاجية وتبادل المعلومات” .
وختم حكيم، لافتا الى ان “توقيع الاتفاقية الاقتصادية اليوم هو امر مهم للبنان والاكوادور على السواء، لاننا نعمل على تعزيز العلاقات مع الجالية اللبنانية في الاكوادور”.-انتهى-
——
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق كافة الأجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 7،20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق النبطية، صور، مرجعيون رياق و بعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18،10 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 10.10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الهرمل، عكار، طرابلس، سير الضنية وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17،30 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
——

واكيم عزى القومي بنبيل العلم

(أ.ل) – رأى رئيس” حركة الشعب” النائب السابق نجاح واكيم في تصريح”ان لبنان ومقاومته خسرا مناضلا كبيرا عمل بشجاعة وبكفاءة عالية ضد اسرائيل وعملائها، هو المناضل نبيل العلم” .
اضاف “مات نبيل العلم بصمت بعيدا عن وطنه منسيا، وباسمي وباسم حركة الشعب، اتوجه الى اسرته والى الحزب السوري القومي الاجتماعي والى كل رفاق المناضل نبيل العلم باحر التعازي”.-انتهى-
——
درويش واصل زيارته الفرنسية والتقى النائب كولار

(أ.ل) – واصل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش زيارته الى فرنسا، والتقى ظهر أمس الاثنين ممثل مقاطعة مرسيليا في البرلمان الفرنسي (من الجبهة الوطنية) النائب جيلبر كولار.
دار الحديث حول الوضع المسيحي في الشرق الاوسط وضرورة العمل في المحافظة على هذا الوجود لصالح التعددية الدينية والحضارية وقد تركز الحديث على ضرورة العمل من اجل السلام، فسوريا هي مهد المسيحية ولبنان هو الرسالة الحقيقية للعالم للتعايش المسيحي – الاسلامي.
في نهاية اللقاء دعا النائب كولار المطران درويش والدكتور انطوان معلوف والمحامي ناجي غانم لتناول الغداء في البرلمان.-انتهى-
——
ثانوية المهدي(ع) شاهد كرّمت تلميذها
بطل العالم في رياضة “كيوكو شنغاي”

(أ.ل) – حاز التلميذ “حيدر حسين حمدان” من الصف الثامن الأساسي في ثانوية المهدي(ع) شاهد على بطولة العالم للكاراتيه في لعبة “كيوكو شنغاي” في وزن 40 كلغ. وقد كان حسين ممثلاً لبنان هذا العام في البطولة التي شارك فيها أكثر من 50 دولة عربية وأجنبية والتي أقيمت في اليونان.
وكانت بعثة منتخب لبنان وصلت الى مدينة فولوس في اليونان للمشاركة في بطولة العالم برئاسة رئيس الإتحاد اللبناني سمير شمخة وضمت الأمين العام علي فواز والحكمين الدوليين أيمن طاهر وفؤاد أنوس والمدربين الوطنيين هيثم ضحى وسركيس سوجيان.
وضمت أيضا اللاعبين: حيدر حسين حمدان، قاسم عيتاوي، محمد الحركة، مصطفى السبع أعين،  عبد القادر أنوس،  دانيال سوجيان، سليم شدياق  بطرس  فنيانوس، نهاد الحركة، أمين خيرالدين،  كريستوفر نصار،  وسهيل الخطيب وحققوا جميعا نتائج جيدة.-انتهى-
—–
 
نداء اتحاد المحامين العرب فــــي اليوم العالمي للتنوع الثقافي من اجل الحوار والتنمية

(أ.ل) – من مسلمات التاريخ وعلم الاجتماع والسياسة، ان الثقافة هي روح الحضارة ونور العقل والمعرفة. وليست بالتالي ترفاً فكرياً، بل هي فعل حياة، وساحة صراع من اجل بناء غد افضل، والحفاظ على الهوية والانتماء داخل حركة التقدم الانساني، ويمكن القول اكثر انها من اعادة انتاج الحياة بخط جديد مختلف، وهي ليست ابداً خارج السياسة والاقتصاد والقيم الاجتماعية، ومهمتها ان تكون في الخندق الاول للتحول والتغيير الايجابي، وخلق الوحدة والتواصل والتلاقي في حياة المجتمعات وفي سعادة الانسانية.
وانطلاقاً من اهمية الثقافة على نحو ما تقدم، وقدرتها على تغيير مجرى التاريخ وصنع السلام العالمي، وتأمين الاستقرار والنمو والازدهار، كان اليوم العالمي للتنوع الثقافي من اجل الحوار والتنمية، وكان من الطبيعي جداً ان تتنبه مؤسسات الامم المتحدة الى اهمية الدور الذي يلعبه تنوع الثقافات في خلق الحوارات في المجتمع مع كل الاصعدة لأن الانسان عدو ما جهل.
فالتنوع هذا، انما هو نتاج آلاف السنين، وكل ثقافة تُشكل هوية اصحابها، ولكن هذا التنوع يمكن له ان يكون مصدر غنى وثراء بين الشعوب بحسب توظيفه وفهمه، لا مصدر صراع وتناحر كما يسعى بعض المتطرفين في أصقاع الأرض – بما يسمونه زوراً صراع الحضارات.
ونحن بدورنا في اتحاد المحامين العرب، ومن خلال الفهم الصحيح لدور تنوع الثقافي، بقدر ما ندعو الى الحوار مع حضارات وثقافات العالم المتنوعة للتلاقي وافادة كل جهة من الاخرى، انما ندعو اولاً الى ترسيخ مفهوم التنوع الثقافي الايجابي في مجتمعاتنا العربية والعمل من خلال هذا التنوع المبدع الى ازالة كل العراقيل، وان نقف حاجزاً دون الاندماج المطلوب بين مكونات واعراق المجتمع الواحد لتعزيز التعايش والحوار، لا سيما حوار الاديان، هذه الاديان التي تجد اليوم من ينفخ في نارها ليذكي اوارها، والحوار ضروري اكثر لقبول الآخر قبولاً بقناعة، مما يلغي الصراع المحموم ويرسي قواعد السلم الأهلي ويعزز التنمية والاستقرار، ويلغي بالتالي مظاهر التمييز الطبقي والعنصري.
ونرى من جانب آخر، ان الثقافة التي ندعو اليها في اطار التنوع في عالمنا العربي وأسس المحافظة عليها، يجب ان تنطلق من الاسس التالية:
– تعزيز اللغة العربية التي هي روح الثقافة، واحترام حرية الفكر والتعبير، والتزام عدم التطرف، تأمين العدالة والمساواة، فتح اذن الحوار الايجابي وانفتاح المؤسسات الثقافية على بعضها، تطوير المناهج والبرامج الدراسية الى افق ثقافي معرفي، تعزيز دور وزارات الثقافة والتربية والمجتمع المدني، وتفعيل دور الجامعة العربية وتحديث مؤسساتها. وفي هذا المناخ الملائم يكون التنوع الثقافي العربي مصدر خصب وثراء، وعامل قوة يهدم كل حواجز الفرقة، ويقيم جسور المحبة، ويؤدي الى اندماج مكونات المجتمع، كما تكون بثقافة عندئذ جسر تواصل وعادلاً مهماً في ترسخ السلام العالمي والنمو الاقتصادي والفكري والعاطفي والمعنوي، والانفتاح الايجابي بين الحضارات. وما احوج العالم كل العالم في هذا العصر المجنون الى تفعيل دور التنوع الثقافي من اجل الحوار والتنمية.-انتهى-
——
جبهة العمل: لضرورة الثلاثية الدفاعية الذهبية في مواجهة الاعتداءات الصهيونية

(أ.ل) – حذّرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “من الفراغ المصحوب بالندم في السدة الرئاسية بسبب تعنّت البعض واستمراره في التحدي والعناد والمكابرة التي لا تسمن ولا تغني من جوع”.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ التوافق على تسمية الرئيس العتيد داخلياً هو أسرع وأسهل طريق لهذا الاستحقاق الهام الذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر، وأنّ انتظار الترياق الخارجي بخلاف التوافق الداخلي لن يؤتي ثماره، وسنصل حتماً إلى الفراغ حال الاستمرار على هذا المنوال”.
وأشارت الجبهة “إلى المسؤولية الكبرى التي تقع على عاتق الرئيس الجديد حال انتخابه وأولها مسؤولية حفظ المقاومة وحمايتها، ومسؤولية حفظ دماء الشهداء من الجيش والشعب والمقاومة الذين قدموا الغالي والنفيس على مذبح الوطن، ومذبح الحرية والسيادة والكرامة”.
وأخيراً ندّدت الجبهة مجدّداً “بالاعتداءات والخروقات الإسرائيلية المستمرة ضد لبنان براً وبحراً وجواً لافتة إلى أهمية وضرورة الثلاثية الدفاعية الذهبية في مواجهة التهديدات والاعتداءات الصهيونية المتكررة ضد الوطن”.-انتهى-
——-
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان في ذكرى 17 أيار:
لا يمكن أن يتبوأ منصب رئاسة الجمهورية شخص يعادي المقاومة
 
(أ.ل) – أشار لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي, على  أنه لا يمكن أن يتبوأ منصب رئاسة الجمهورية اللبنانية شخص يعادي المقاومة, لأنه لا يمكن التخلي عن هوية لبنان العربي المقاوم, ففي هذه الأيام  تحلّ الذكرى الحادية والثلاثون لإتفاق 17 أيار والذي أريد به إنتزاع لبنان من قلب الصراع العربي الصهيوني, ولكنه أفشل بفضل سواعد المقاومين, وهم سيفشلون أي مشروع جديد لتغيير وجه لبنان العربي المقاوم.
وطالب اللقاء جميع الكتل النيابية بالإتفاق على مرشح توافقي للرئاسة لا يعادي أي فريق لبناني ويحفظ ويدعم المقاومة التي حمت لبنان وصنعت الإنتصارات, فلبنان بحاجة إلى رئيس هويته عربية مقاومة خصوصاً في ظلّ الإنتهاكات والإعتداءات الصهيونية على الأراضي العربية.
وأكد اللقاء على أنّ الحقّ الفلسطيني في المقاومة لإستعادة الأرض والعودة لن يتراجع, فبعد مرور 66 عاماً على إغتصاب فلسطين من قبل الصهاينة والذي أدّى إلى تهجير الفلسطينيين من أرضهم, بفضل تخاذل بعض الدول العربية والإسلامية, لذلك  ستبقى فلسطين القضية المركزية في وجدان الأمة ولن تتحرر إلاّ بخيار المقاومة والجهاد.-انتهى-
—–
 
قولنا والعمل أحيت عيد المقاومة والتحرير في شتورا

(أ.ل) – أحيت جمعية قولنا والعمل ذكرى المقاومة والتحرير باحتفال حاشد أقيم في شتورا حضره  فاعليات سياسية وحزبية وممثلين عن القوى الأمنية ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من أهالي المنطقة.
الحاج حسن
 بعد النشيد الوطني اللبناني ألقى وزير الصناعة حسين الحاج حسن كلمة المقاومة فسأل عن العلاقة بين طلب تغيير النظام في سوريا من أجل الإصلاح والديمقراطية والتطبيع مع الكيان الصهيوني والتخلي عن الجولان، وأضاف الحاج حسن :”لقد جاء التكفريون إلى سوريا لكن لا يعرفون طريق فلسطين لأن لا مطارات تستقبلهم وتأتي بهم إلى فلسطين، هناك مطارات تأتي بهم إلى سوريا، ولا معسكرات تجمعهم وتأتي بهم إلى فلسطين، هذا لأنهم ليسوا أصحاب مشروع بل هم أدوات”، وسأل الحاج حسن :” لماذا تهجير المسيحين، ولماذا تهجير كل من يخالفهم في المذهب، ولماذا تهجير وقتل كل من يوافقهم أيضاً في المذهب، بل وكل من يشاركهم في تكفيرهم؟؟”، معتبراً أنه يجب عدم الإستهانة بهذا الموضوع لأنه مخطط له بدقة حتى تتعب الأمة وتييأس من أي مستقبل ومن أي تغيير ومن أي إصلاح حقيقيين وتييأس من القدس ومن فلسطين حتى تكون هذه الأمة منهكة فتقبل بأي حل وبأي غد وبأي مستقبل”. وحول الإستحقاق الرئاسي قال الحاج حسن :” أصبح واضحاً أن هناك معبراً ضرورياً لإجراء الاستحقاق وإنجازه وهو التوافق بين اللبنانيين الذي يعني التوافق بين المكونات السياسية للمجتمع اللبناني وبالتالي الكتل النيابية الممثلة لهذه المكونات السياسية والمتمثلة في المجلس النيابي، التوافق لأن صياغتنا الديمقراطية تقتضي التوافق ولأن دستورنا قائم على العيش المشترك وعلى التوافق ولأن الوقائع السياسية والأحجام النيابية تقتضي هذا التوافق فلما كل هذه الإطالة والتضييع للوقت فالتوافق هو المعبر الحقيقي والواقعي لإجراء الإستحقاق ونحن كتحالف عريض يدنا وقلوبنا ممدودة للتوافق على شخصية رئاسية لديها مقومات ثلاث، الأولى أن يكون هذا الرئيس أمينا ووفياً لإنجازات جيشه وشعبه ومقاومته، والمقومة الثانية أن يكون قادرا على الجمع وليس تاريخه كله تقسيم وتجزأة والمقومة الثالثة هي أن يحمل الرئيس برنامجاً إصلاحياً واضحاً”.
العميد حمدان
العميد مصطفى حمدان أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقليين- المرابطون أكد على أن دفاع رجال الله عن كينونة سوريا العربية واستشهادهم هو أكبر من طائفية الآخرين ومذهبيتهم بل هو على مستوى شموخ الأمة وكرامتها وعزّتها والدفاع عن وحدتها والحرص على قدرتها على تجميع عناصر القوة من أجل الإنتصار النهائي على أرض فلسطين وإزالة الكيان الصهيوني من وسطها.وحول استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية قال حمدان :”يخرجون إلينا وكأنهم أسياد أنفسهم ليرشحوا مجرماً قاتلاً لرئاسة الجمهورية هو المدعو سمير فريد جعجع قاتل دولة الرئيس الشهيد رشيد كرامي ، وهذا وحده كاف ليؤكد المؤكد أن هذا النظام العفن يلفظ أنفاسه الأخيرة” مؤكداً على ان رئيس لبنان القادم :”هو الرئيس الذي سيؤسس لإنتاج نظام متقدم يضمن مستقبل أولادنا عبر السعي لإقرار قانون انتخابات حديث قائم على مبدأ النسبية والدائرة الوطنية الواحدة خارج الفرز الطائفي، والسعي إلى تأليف حكومة وطنية جامعة خارج الأوصاف التقليدية التوافقية والوفاقية وغيرها من النفاق السياسي المتعارف عليه في القاموس اللبناني، وعلى رئيس لبنان القادم أن يستفيد من تجربة فخامة المقاوم إميل لحود في ردع العقل الإجرامي الإسرائيلي وحماية السيادة الوطنية بتكامل الجيش والمقاومة واحتضان أهلنا اللبنانيين لهم”.
القطان
بدوره رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان قال :”نحيي يوم المقاومة والتحرير، يوم العزّة والكرامة، فهذا اليوم يُرفع فيه ما يدل على الرفعة والكرامة والعزّة وتُرفع فيه الرؤس لأن المجاهدين الأبطال استطاعوا بقوة السلاح والإيمان والعقيدة أن يدحروا جيشاً كان يقول الجميع أنه جيش لا يُهزم فبات اليوم الكل يقول أن هذا الجيش من الممكن أن يُهزم”.
وأضاف القطان: “إن المقاومة هي شرف الشرفاء وعزة وكرامة كل إنسان عزيز وكريم على وجه الأرض، فلا يعتزّ ولا يفتخر بالمقاومة والجهاد إلا من كان أهلاً للمقاومة والجهاد ولا ينتقص من قدر المقاومة والمقاومين إلا من جهل معنى الكرامة والعزة والتمكين على وجه الأرض، فها هي فلسطين تُدنس في كل يوم وحين والمسجد الأقصى يُدنس كل يوم فأين هم الأعراب مما يرون ويسمعون وأين أصحاب رؤس المال والذين يهتمون ببناء الأبراج، أين هؤلاء من فلسطين؟؟”.
 وقال القطان: “نحن نعتبر قضية فلسطين هي أم القضايا وكل من وقف مع فلسطين نحن معه وكل من لم يقف مع فلسطين نحن ضده”، وأسف الشيخ القطان في معرض كلمته بأن بعض حركات المقاومة ضُللت وحاول البعض أن يغيير وجهتها، لكن في النهاية لا بد للحق أن يعلو ولا يُعلا عليه.
الشيخ القطان دعا إلى إلغاء كل الكلمات التي تفرق وتشرذم وتشتت الأمة وتجعلنا للأسف لقمة سائغة للإستكبار العالمي وفي مقدمته العدو الصهيو_أمريكي، فالله تعالى أمرنا بالوحدة، لذلك علينا أن نحرص على الوحدة الإسلامية والوحدة الوطنية معاً.
وفي ملف انتخابات الرئاسة تعجب القطان من فريق يدّعي الإسلام والتسنن يدعم مجرماً مُداناً بعمليات قتل وذبح وإجرام، ونتعجب عندما نسمع أن حزب المستقبل ومن يتزعم هذا الحزب يدعم المجرم القاتل لرئيس مجلس الوزراء السني كما هم يريدونا أن نقول رشيد كرامة، فحرام أن يُزور التاريخ أو يبدل أو يُغيير وحرام أن نُجهّل أهلنا وشعبنا فلا يمكن لشريف ولحر ولعاقل ولمؤمن في لبنان ومن اللبنانيين أن ينتخب أو يؤيد المجرم سمير جعجع.
وأضاف القطان :” نريد رئيساً للجمهورية يحفظ قوة لبنان وعزة وكرامة لبنان ويحفظ معادلة الجيش والشعب والمقاومة فهذه المعادلة الألماسية هي التي حفظت شعب وأرض لبنان، ونريد رئيساً للجمهورية لا يتلون مع المصالح ولا يتغيير حسب الأهواء وحسب الوعود التي يُوعد بها، ونريد رئيساً للجمهورية يعمل على جمع اللبنانيين وعلى تغيير الوضع الراهن”، وختم القطان بتوجيه التحية لسيد المقاومة السيد حسن نصر الله، ليتقبل بعد ذلك الشيخ القطان والمجلس المركزي لجمعية قولنا والعمل التهاني بمناسبة عيد المقاومة والتحرير.-انتهى-
——

الرابطة المارونية: يقظة مبرورة ستحدو ممثلي الشعب
على اختيار رئيس جمهورية ضمن المهلة القانونية

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي: إنها دعوة الأسبوع الاخير إنطلاقاً من أن مجلس النواب سيّد نفسه. لعلّ حلماً لبنانياً يتحقق بأن يكون للبنانيين، ممثلين بمجلس النواب، رأي فاعل في اختيار رئيس الجمهورية. هي أكثر من دعوة تحرص على المفاهيم الدستورية. الدستور اللبناني أمانة في ذمة شعب لبنان. وهو يقضي بانتخاب رئيس ضمن مهلة زمنية محدّدة. على أننا، اليوم، في مواجهة مفهومين كبيرين:
مفهوم الدستور، ومفهوم الاستقلال. فالدستور هو القانون الاول. ولا يجوز الإزراء بمنطوق مواده ولا سيّما المادة /73/ التي توجب انتخاب رئيس جمهورية قبل الخامس والعشرين من أيار.
ومفهوم الاستقلال يعلو مفهوم الدستور في وجاهته. لأن الاستقلال يعني المسؤولية. وبالتالي السيادة.
الرابطة المارونية تدعو مجلس النواب الى احتمال مسؤوليته وممارسته سيادته على نفسه في المنحى الإيجابي، واثقة بأن يقظة مبرورة ستحدو ممثلي الشعب على اختيار رئيس جمهورية ضمن المهلة القانونية يؤتمن على القدَر الوطني.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: توقيف 4 اشخاص حاولوا تهريب حبوب كبتاغون
وضبط 160 الف حبة في طرابلس

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامة البلاغ التالي:
توافرت معلومات لمكتب مكافحة المخدرات الاقليمي في الشمال في وحدة الشرطة القضائية، عن قيام أشخاص  مجهولين بالتحضير لتهريب كميات من حبوب الكبتاغون الى خارج البلاد.
بتاريخ 17/05/2014 قامت قوة من المكتب المذكور بناءً لإشارة القضاء المختص، بمداهمة مستودع في محلة الميناء ـ طرابلس، وضبطت بداخله آلة صناعية (جاروشة) بها أربع حلقات حديدية مسننة كل إثنتين منها متصلتين ببعضهما البعض، ويبلغ طول إحداها 85 سنتمتراً وقطرها 18 سنتمتراً، وتبين أنها تحتوي أغلفة داخلية موضب فيها الكميات التالية:
ـ 70 كيساً صغيراً بداخل كل واحد 1000 حبة كبتاغون.
ـ 41 كيساً كبيراً بداخل كل واحد 2000 حبة كبتاغون.
كما عثر على كمية من الحبوب غير المغلفة. وقد بلغت كمية المضبوطات حوالي 160 ألف حبة تزن نحو 29 كيلو غراماً يتراوح ثمنها فيما بين مليون وستماية الف إلى ثلاثة ملايين دولار اميركي.
نتيجة المتابعة الحثيثة تم توقيف كل من: – م.ح.( مواليد عام 1980) – ع.ز.( مواليد عام 1971) – ل.ز.( مواليد عام 1987) لبنانيين – خ.م.( مواليد عام 1984)
بالتحقيق معهم اعترفوا انهم كانوا بصدد شحن الحبوب الى خارج البلاد وذلك بالإشتراك مع أشخاص آخرين العمل جارٍ لتوقيفهم.-انتهى-
——
منظمة العمل الدولية: العمل الجبري يولد أرباحاً سنوية مقدارها 150 مليار دولار
يكشف التقرير عن مكاسب غير مشروعة من العمل الجبري
لنحو 21 مليون شخص تصل إلى ثلاثة أضعاف التقديرات السابقة

(أ.ل) – جنيف (أخبار م.ع.د) – يشير تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية إلى أن العمل الجبري يولّد في الاقتصاد الخاص 150 مليار دولار من الأرباح غير المشروعة سنوياً، أي بزيادة ثلاث أضعاف تقريباً عن تقديرات سابقة.
وقال تقرير منظمة العمل الدولية بعنوان “الأرباح والفقر: اقتصاديات العمل الجبري” إن ثلثي مجموع الأرباح المقدر بـ 150 مليار دولار، أي 99 مليار دولار أتت من الاستغلال الجنسي لأغراض تجارية، بينما نتج الثلث الآخر، 51 مليار دولار، من الاستغلال الاقتصادي الجبري، بما في ذلك العمل المنزلي والزراعة وأنشطة اقتصادية أخرى.
خطاب المدير العام لمنظمة العمل الدولية
وقال المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر: “ينتقل هذا التقرير الجديد بفهمنا لقضايا الاتجار بالبشر والعمل الجبري والعبودية الحديثة إلى مستوى جديد. إن العمل الجبري يضر بالأعمال والتنمية، وبضحاياه خاصة. ويضيف تقريرنا الجديد طابعاً ملحاً جديداً لجهودنا الرامية إلى القضاء جذرياً على هذه الممارسة الفاسدة، ولكن مربحة جداً، في أقرب وقت ممكن”.
ويستند الرقم الجديد على بيانات نشرتها منظمة العمل الدولية في عام 2012 قدّرت عدد الأشخاص في العمل الجبري والاتجار بالبشر والعبودية الحديثة بنحو 21 مليوناً.
يشير التقدير الجديد بشكل ملحوظ إلى أن أكثر من نصف العاملين في العمل الجبري هم من النساء والفتيات اللواتي يعملن بالدرجة الأولى في أنشطة الاستغلال الجنسي التجاري والعمل المنزلي، في حين يعمل الرجال والفتيان في الاستغلال الاقتصادي الجبري بالدرجة الأولى في الزراعة والبناء والتعدين.
تتوزع الأرباح الناتجة عن الاستغلال الاقتصادي الجبري على النحو التالي:
• 34 مليار دولار في قطاعات البناء والصناعات التحويلية والتعدين والمرافق.
• 9 مليارات دولا في الزراعة، بما في ذلك الغابات وصيد الأسماك.
• 8 مليارات دولار قيمة الأجور التي تحجبها الأسر الخاصة عن العمال المنزليين في العمل الجبري الذين يعملون مقابل أجور زهيدة أو بدون أجر.
يسلط التقرير الضوء على صدمات الدخل والفقر باعتبارها العوامل الاقتصادية الرئيسية التي تدفع الأفراد إلى العمل الجبري. وهناك عوامل أخرى تسهم في المخاطر والهشاشة منها ضعف التعليم، والأمية، ونوع الجنس والهجرة.
وقالت بياته أندريس، مديرة برنامج العمل الخاص لمكافحة العمل الجبري التابع لمنظمة العمل الدولية: “في حين يجري إحراز تقدم في الحد من العمل الجبري الذي تفرضه الدولة، يجب علينا الآن التركيز على العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تجعل الناس عرضة للعمل الجبري في القطاع الخاص”.
ودعت أندريس إلى سلسلة من التدابير الرامية إلى الحد من التعرض للعمل الجبري بما في ذلك:
• تعزيز أرضيات الحماية الاجتماعية لحماية الأسر الفقيرة من الإقراض المجحف أو العمل بالسخرة في حال تعرض هذه الأسر لصدمات مفاجئة في الدخل.
• الاستثمار في التعليم والتدريب على المهارات لتعزيز فرص عمل للعمال الضعفاء.
• الترويج لنهج قائم على الحقوق فيما يتعلق بالهجرة لمنع العمل في القطاع غير المنظم ومنع إساءة معاملة العمال المهاجرين.
• دعم تنظيم العمال، بما في ذلك في القطاعات والصناعات المعرضة للعمل الجبري.
وقال المدير العام لمنظمة العمل الدولية: “إذا كنا نريد إحداث تغيير كبير في حياة 21 مليون من الرجال والنساء والأطفال في العمل الجبري، فنحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة وفورية. وهذا يعني العمل مع الحكومات لتعزيز السياسات والقوانين وتطبيقها، ومع أصحاب العمل لتعزيز العناية الواجبة ضد العمل الجبري، بما في ذلك في سلاسل التوريد الخاصة بهم، ومع النقابات لتمثيل وتمكين أولئك المعرضين للخطر”.-انتهى-
——
معهد الفنون في الجامعة اللبنانية فاز بالمركزين الأول والثاني

(أ.ل) – فاز معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية بالمركزين الأول والثاني في المسابقة السنوية لجائزة الجادرجي التي تنظمها نقابة المهندسين في بيروت (فرع المعماريين الاستشاريين) و”مؤسسة الجادرجي من أجل العمارة والمجتمع” ورابطة المعماريين في النقابة. شارك في المسابقة، معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية بفروعه الأربعة، جامعة البلمند (ALBA)، الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، الجامعة العربية، جامعة الروح القدس الكسليك (USEK)، جامعة سيدة اللويزة(NDU)، الجامعة اللبنانية-الأميركية(LAU). أما النتائج فقد أتت كالتالي: الجائزة الأولى فازت بها جوستين عيد حرب – معهد الفنون الجميلة – الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية، الجائزة الثانية علي مصطفى شاهين – معهد الفنون الجميلة – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، الجائزة الثالثة فاز بها يوسف فايز ابراهيم – الجامعة الاميركية في بيروت.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف ثلاثة اشخاص في حارة حريك والمدينة الرياضية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
أوقفت قوة من الجيش بعد ظهر اليوم في محلة حارة حريك، كل من المدعو محمد شريف هاشم، لإقدامه بتاريخ سابق على إطلاق النار في محلة الشياح، وبشير محمد زعيتر المطلوب توقيفه لإقدامه على تبادل إطلاق النار من أسلحة حربية وقذائف أر بي جي في محلة الليلكي، كما أوقفت في المدينة الرياضية المدعو وليد خالد العلي المطلوب توقيفه بموجب عدة وثائق لإقدامه في أوقات مختلفة على إطلاق النار في بيروت وصبرا وشاتيلا. تم تسليم الموقوفين الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——
الازمة السورية: الخطة الاقليمية لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة
من اجل دعم الزراعة وسبل العيش الريفية في البلدان المجاورة
 
(أ.ل) – مع مرور أربع سنوات على الأزمة السورية، تفاقم وضع الأمن الغذائي في البلدان المجاورة.
فانتاج الحبوب قد انخفض بنسبة 50% منذ بدء الازمة السورية. والبنى التحتية الزراعية (اقنية الري، السدود، الطرق الزراعية، والطاقة الكهربائية) قد تضررت كثيرا” في مناطق متعددة في سوريا. ان الازمة قد أدت الى خسائر جسيمة في موارد الماشية كما وتسببت بإنتقال عشوائي وغير خاضع للرقابة للمواشي (البقر، الماعز والغنم) عبر الحدود السورية إضافة الى اختلال في الاسواق الزراعية. ان التقديرات الاخيرة المشتركة لمنظمة الفاو وبرنامج الاغذية العالمي يشير ان 6.5 مليون نسمة يعانون من انعدام الامن الغذائي داخل سوريا ومن المرجح ان الازمة ستتدهور اكثر فاكثر في ظل ظروف شح الامطار الحالية.
إضافة إلى ذلك، يزيد تدفّق اللاجئين المتزايد الى المناطق الهشّة عند الحدود اللبنانية والأردنية والتركية والعراقية من حدّة الضغط على الظروف الاقتصاديّة والأمن الغذائي المتزعزع في المجتمعات المضيفة والفقيرة أصلًا. في الواقع، يعيش 60% من اللاجئين في المناطق الريفيّة حيث يشكّلون يد عاملة رخيصة غير رسمية فيساهمون بذلك في انخفاض حاد في أجور المزارعين التي تصل إلى حوالى 25 إلى 30% في بعض المناطق. كما يواجه عدد متزايد من المعيلين شحًّا في مياه الري. إضافة الى ذلك تضآلت فرص تصدير المحاصيل ممّا أدَى إلى تراجع الأسعار عند باب المزرعة.
تشكّل حركة الماشية غير الخاضعة للرقابة وغير الملقّحة خطرًا جسيمًا ومتزايدًا يهدّد الصحّة الحيوانيّة والبشريّة في آن. فقد شهدت الدول كافّة تفشّي محلّي لبعض أمراض الماشية والأمراض الحيوانيّة المصدر.
بناء قدرات المجتمعات المضيفة للتكيّف ومواجهة الأزمة في البلدان المجاورة ومنها لبنان.
ردًا على ذلك، تنادي منظّمة الأغذية والزراعة لجمع مبلغ وقدره 280 مليون د.أ. ما يفوق عشر قيمة الخسائر الزراعيّة المتكبّدة في سوريا، وذلك من أجل تنفيذ استراتيجيّة وخطّة إقليميّة فرعيّة مدّتها خمس سنوات بغية تعزيز سبل العيش والنظم الزراعيّة في المناطق المتأثّرة في كلّ من الدول المجاورة التالية: الأردن ومصر ولبنان والعراق. تستهدف هذه الاستراتيجيّة التدابيرالقريبة، المتوسّطة والبعيدة المدى من أجل بناء قدرات المجتمعات التي أثّرت عليها الأزمة، وذلك بهدف استيعابها للأزمة والنهوض منها والتكيّف مع تأثيرات النزاع على المدى الطويل.
في هذا الإطار، يشير السيد عبد السلام ولد أحمد،  المدير العام المساعد  والممثّل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا في منظّمة الأغذية والزراعة إلى أنّه “وراء كلّ عائلة دُفعت نحو الفقر والجوع، ثمّة أنظمة تنهار برمّتها وهي بحاجة للحماية والتأهيل والتعزيز. لا يمكن اعتبار الزراعة مسألة ثانويّة. فالمجتمعات المتأثّرة في المنطقة بحاجة إلى مواجهة فعّالة للتحديات التي تهدّد أمنها الغذائي ومعيشتها”.
بهدف الحدّ من هذه الأزمة واتخاذ التدابير اللازمة في إطار الاستراتيجيّة الإقليميّة، أعدّت منظّمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع الحكومة اللبنانيّة خطّة عمل وطنيّة لمدّة خمس سنوات من أجل دعم سبل العيش الريفيّة في المناطق المتأثّرة فضلًا عن تعزيز قدرات المجتمعات المحلّية للتكيّف مع الأزمة وتعزيز تنمية القطاع الزراعي في لبنان.
إن التدخلات الأساسية لدعم البرامج الغذائيّة وبرامج الأمن الغذائي والتي يبلغ عددها 13 ستشكّل التأهيل الطارئ  القصير المدى للمجتمعات المتأثّرة وذلك من أجل دعم المجتمعات المضيفة في مواجهة تأثير الأزمة ، فضلًا عن تعزيز سبل العيش والنظم البيئيّة والزراعيّة وتنمية القطاع الزراعي والريفي على المدى البعيد.
النتائج على الزراعة
بلغ عدد اللاجئين السوريين مليون ونصف لاجئ – 34% من نسبة سكان لبنان ما قبل الأزمة – الأمر الذي يؤثّر بشكل كبير على لبنان إذ قد يؤدّي ذلك إلى إختلال أكبر في  توازن الأمن الغذائي وفي الزراعة.
يتواجد معظم  اللاجئين السوريين  في المناطق اللبنانية الحدوديّة الفقيرة ما يزيد من الضغط على النظم الغذائيّة والزراعيّة في هذه المناطق. كما يؤدّي اعتماد اللاجئين بشكل كبير على المساعدات  إلى ارتفاع نفقات الحكومة بشكل هائل في مجال دعم المواد الغذائيّة التي تشكّل عبئًا كبيرًا على الإقتصاد الوطني.
إضافة إلى ذلك، يتأثّر الاقتصاد الزراعي والقدرة على الانتاج في المناطق الحدوديّة في الهرمل وبعلبك وعكار بالتداعيات الاقتصاديّة للأزمة الطويلة. ففي هذه المناطق،  يصعب وصول المزارعين إلى أراضيهم الزراعيّة حتى و يكافحون من أجل الاستمرار في الإنتاج. إضافة الى ذلك،إن المربين يتخلّون أكثر فأكثر عن الماشية لأنّهم عاجزون عن التكيّف مع ارتفاع أسعار العلف والمنتجات الحيوانيّة إذ يؤثّر خلل الاسواق التجاريّة المستمرّ وارتفاع تكاليف النقل بشكل كبير على مدخول المزارعين. إذ يصعب إيجاد المدخلات الزراعيّة التي يتمّ شراؤها من سوريا بأسعار متدنّية في السوق وعند تواجدها فهي بأسعار مرتفعة جداً.
في هذا الإطار، بلغت كلفة بعض بذور الخضروات ثلاث أضعاف خلال السنتين الماضيتين، كما ارتفع سعر الكبريت الذي يُستعمل لمكافحة الحشرات من 4،5 د.أ. للكيس الذي يبلغ وزنه 25 كغ إلى 25 د.أ. لقد تمّ استبدال المدخلات المستوردة الأرخص سعرًا بأخرى باهظة مستوردة من دول أجنبيّة فباتت المصانع مجبرة على إيجاد مصادر بديلة لمنتجاتها الزراعية.
هذا التدهور أدى الى تضاؤل مساهمة القطاع الزراعي في الاقتصاد الوطني وإلى خسائر في النواتج الزراعيّة والأجور والأرباح والاستثمارات.
في هذا الإطار، يشير برونو مينجاو، ممثّل منظّمة الأغذية والزراعة بالانابة في لبنان، إلى أنّ “الاستجابة البشريّة مهمّة جدًا لتلبية الحاجات البشريّة للفئة المتأثّرة بالأزمة غير أنّنا بحاجة أيضًا إلى التركيز على الاستثمارات المتوسّطة والبعيدة المدى من أجل بناء مرونة المجتمعات المضيفة ودعم التنمية الزراعيّة المستدامة والقطاع الريفي في البلاد”.
مساعدة العائلات المحتاجة في سوريا والبلدان المجاورة
منذ اندلاع الأزمة في سوريا عام 2011، قدّمت منظّمة الأغذية والزراعة دعمها لآلاف العائلات السورية في المناطق الريفيّة والمتاخمة للمدن الأكثر هشاشة وذلك من أجل الحدّ من تداعيات النزاع المستمرّ حول الأمن الغذائي وسبل العيش.
كما تطلق منظّمة الأغذية والزراعة مشاريع عدّة في البلدان المجاورة توفّر المساعدة المباشرة وغير المباشرة للاجئين السوريين، وذلك من خلال التدابير التي تهدف إلى ضبط ومنع انتشار الامراض الحيوانية العابرة للحدود  فضلًا عن رفع نسبة الوعي الغذائي لدى اللاجئين السوريين فضلاً عن تعزيز الممارسات الغذائيّة وجمع المعلومات للبرامج التي ترتكز إلى الأدلّة ما يصبّ في مصلحة العائلات اللاجئة في تلك المجتمعات.
بالإضافة إلى ما سبق، تدعم منظّمة الأغذية والزراعة المجتمعات الحدوديّة وبخاصّة العائدين اللبنانيين للحفاظ على سبل معيشتهم وتعزيز أمنهم الغذائي.-انتهى-
——
غادة رجب.. إلتقت المشير عبد الفتاح السيسي

(أ.ل) – استقبل المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الأقوى لرئاسة مصر، وفداً من الفنانين للإستماع لرؤيتهم حول مستقبل الفن والإبداع خلال المرحلة القادمة، ودور الفنون المختلفة في تشكيل جزء كبير من الوعي لدى المواطنين.. وأوضح السيسي في بيان له أن الفن هو حائط الصد أمام التطرف والتشدد، وعندما يتراجع دوره تظهر دائماً مشكلات عديدة، مضيفاً أن السينما المصرية في القرن الماضي كانت ثاني مصادر الدخل القومي المصري، والأمم المتقدمة تسوّق صورتها للعالم من خلال الفن والرسالة الإعلامية الهادفة”.
ومن الحاضرين في الإجتماع الكبير القديرة فاتن حمامة التي نزل السيسي عن منصته خصيصاً كرمى لها قائلاً: لا يمكن أن يفوتني أبداً أن أوجّه كلمة شكر خاصة لكِ بسبب حرصكِ على المشاركة، كما وحضرت الفنانة غادة رجب التي كان لها دردشة خاصة مع حمامة على هامش اللقاء. السيدة فاتن عبرت عن اعجابها بصوت غاده ومتابعتها لخطواتها الفنيه.
وقد حضر اللقاء عادل امام و محمد صبحي ومرفت امين و الهام شاهين و صابرين ويسرا وليلي علوي وسميره سعيد ومحمود عبد العزيز والاعلاميه بوسي شلبي والكتور رضا رجب وهاله صدقي ولطفي لبيب وعمر عبد العزيز وغيرهم…
 غادة صرحت عن هذا اللقاء قائلة: احسست بمعاني كثيره رائعه عن شخصية هذا الرجل العظيم وما تحمله من معاني انسانيه منها الصدق الحقيقي فهو من قلبه بيتكلم وايضا يحمل بداخله الايمان الحقيقي والوطنيه والرجوله والقوه وانا أؤيده للرئاسة…-إنتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *