الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 16 أيار 2014 العدد2567

نشرة الجمعة 16 أيار 2014 العدد2567

السيدة لمى تمام سلام، الوزيرة أليس شبطيني، النقيبة  هلن سماحة نويهض

 جانب من الحضور

النقيبة هلن سماحة نويهض

نقابة الممرضين احيت “يوم الممرض العالمي”
في الاونيسكو تحت شعار “دقة العناية بتقوي دقة القلب”

(أ.ل) – تحت شعار “دقة العناية بتقوي كل دقة قلب” احتفلت نقابة الممرضات والممرضين في لبنان بيوم الممرضة والممرض العالمي في قصر الاونيسكو بحضور ممثلة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني والسيدة لمى تمام سلام وممثل وزير العمل الأستاذ جوزيف يوسف، وممثل قائد الجيش العقيد الطبيب علي دمشقي، وممثل وزارة الصحة الاستاذ أنطوان رومانوس٬ وممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسّان البشرى ومدراء عامين وشخصيات رسمية ونقابية وصحية الى جانب حشد من الممرضات والممرضين.
زيادة
بعد النشيد الوطني، تحدث الإعلامي روني زيادة الذي إستضاف ممرضات قدمن شهادات حية وومثلهن أهالي مرضى جسدت تجاربهن نجاحا وتميزا ضمن سلسلة طويلة من النجاحات لممرضات كثر تركوا أثرا إيجابيا من خلال آدائهم الإستثنائي في مجالات عديدة منها العلم والمعرفة والعناية الملطفة والتثقيف الصحي ومتابعة الحالات الصعبة وتكوين شبكة امان حقيقية للمرضى.
مهاوش
ثم تحدثت الممرضة ماري كلير مهاوش عن إختصاصها في العناية التلطيفية، وتجربتها الناجحة مع عائلة لميا خوري قبل وبعد وفاة والدتها، وقالت:”ان مرحلة وصول المريض الى عدم القدرة على تلقي العلاج يفتح الباب امام العناية التلطيفية”.
قرداحي
تلتها الدكتورة في التمريض لينا قرداحي بدر التي تحدثت عن مساعدتها للممرضة ريتا ضومط في تحصيل شهادة الدكتوراه في التمريض، تلتها الممرضة نجيبة خليل متحدثة عن تجربة عنايتها بالمريضة باسمة طرابلسي التي اصيبت بمرض التصلب اللويحي، والمساعدة التبادلية بين المريضة وعائلتها والممرضة مما أفاد المريضة طرابلسي على تخطي المرض.
غابي
وتحدثت الممرضة نانسي غابي عن عملها كممرضة وقابلة قانونية تعتني بالمرضى وتحولها الى مريضة تحتاج الى العناية.
هلن سماحة نويهض
بعد الإفتتاح بالنشيد الوطني اللبناني القت نقيبة الممرضات والممرضين هلن سماحة نويهض كلمة إعتبرت فيها “أن إحتفال هذه السنة يرافقه تحقيق الكثير من النجاحات والمبادرات المبدعة على صعيد بناء الكفاءات والقدرات ورسم السياسات الصحية وتشريعها وتنفيذها، وإن المتابعة الجدّية والحثيثة والعمل التشاركي الرائد للنقابة قد وثقّ ووطدّ العلاقات بين الممرضات والممرضين انفسهم والشركاء الصحيين وجميع القيمين على المهنة محلياً وعلى صعيد المحافل العربية والعالمية.” ثم تناولت إنجازات النقابة على المستوى القانوني وأهمها:” تعديل قانون إنشاء النقابة وإصدار طابع مالي لصالح صندوق التقاعد والنجاحات التي يحققها الممرضات والممرضين وتجسد دورهم الريادي والقيادي.” كما تناولت إهتمام النقابة حالياً بتحسين الأجور والحد من العنف وتطوير شروط العمل بهدف حماية العاملين في المهنة وتأمين الإستقرار الإقتصادي والإجتماعي.
وأخيراً توجهت بتحية تقدير للعاملين في المهنة للمثابرة في العمل وتكثيف الجهود لأن القطاع الصحي والمجتمع  بحاجة الى الممرضات والممرضين.
بعد كلمة النقيبة تم تقديم شهادات حيّة من ممرضات وأهالي مرضى جسدت تجاربهن نجاحاً وتميزاً ضمن سلسلة طويلة من النجاحات لممرضات كثر تركوا أثراً إيجابياً من خلال آدائهم الإستثنائي في مجالات عديدة منها العلم والمعرفة والعناية الملطفة والتثقيف الصحي ومتابعة الحالات الصعبة وتكوين شبكة امان حقيقية للمرضى. بعدها جرى عرض مقتطفات مصورة ضمن المبادرة التي أطلقتها النقابة لإشراك المجتمع تحت عنوان: Nurses in Action : A Positive Impact
وشارك فيها طلاب الجامعات لإعداد وتصوير فيلم قصير أو دعائي لتجسيد نظرة المجتمع والشباب للمهنة بهدف فتح آفاق جديدة لتعزيز الرؤيا المستقبلية وبهدف التوعية وإبراز الدور الريادي الحيوي والإيجابي لمهنة التمريض. وأخيراً جرى توزيع شهادات مشاركة للأساتذة والطلاب من مختلف الجامعات الذين لبوا الدعوة.-انتهى-
——

زاهي وهبي افتتح «أوتار فينقية»لأسامة المعلا في الأكواريوم

(أ.ل) – افتتح الأديب والإعلامي زاهي وهبي معرض «أوتار فينيقية»، للفنان السوري أسامة المعلا، في غاليري «أكواريوم» في جونيه، بحضور نخبة من الفنانين التشكيليين والمهتمين بالشأن الثقافي والفني.
ضم المعرض أكثر من عشرون لوحة، نابعة تلقائياً من التعبير العاطفي فبدت ألوانه محدودة في عدد من اللوحات وبعض الأخر أكثر منها إشباعاً بألوان تميزت بإنحيازها الى المناخات التجريدية والايهامات اللونية في أن واحد.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: توقيف 24 مطلوبا بمداهمات في البقاع امس

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 16/5/2014 البلاغ التالي: في سياق الخطة الأمنية الجارية في منطقة البقاع ، قامت قطعات قوى الامن الداخلي بعمليات مداهمة لأماكن تواجد المطلوبين، وتمكنت بتاريخ 15/05/2014 ، من توقيف 24 مطلوباً للقضاء بينهم أحد أخطر رؤساء عصابات السلب في البقاع وشريكه وهما كل من: – ت.ا. (مواليد عام 1986) – ب. م. ( مواليد عام 1995) لبنانيان. وتبين أن جميع الموقوفين مطلوبين بجرائم مختلفة بينها: مخدرات، سرقة، تزوير، سلب ، اطلاق نار، انتحال صفة أمنية. إن قوى الامن الداخلي وبالتنسيق مع قوى الجيش اللبناني، مستمرة في متابعة تنفيذ الخطة الامنية في البقاع وتوقيف المطلوبين وضبط السيارات المسروقة وغيرها من الممنوعات.-انتهى-
——
 
العثور على حطام سفينة كريستوف كولومبوس

(أ.ل) – يظن علماء آثار أميركيون أنهم عثروا شمال سواحل هايتي على حطام سفينة “سانتا ماريا” التي اكتشف كريستوف كولومبوس على متنها أميركا في العام 1492 وسيكشفون عن تفاصيل اكتشافهم هذا الأربعاء في نيويورك.
نقلاً عن adv.leb.com وقال باري كليفورد رئيس مهمة الاستكشاف الأخيرة إن “كل المؤشرات الجغرافية والطوبوغرافية والأثرية تشير بقوة إلى أن هذا الحطام عائد فعلا إلى السفينة الرئيسية الشهيرة (سانتا ماريا) التابعة لكولومبوس”.
وأضاف “أنا على ثقة أن التنقيب الكامل في الحطام سيوفر الأدلة الأثرية البحرية الأولى لاكتشاف كريستوف كولومبوس لأميركا”.
وفي حال تأكد ذلك سيكون أحد أهم الاكتشافات الأثرية البحرية. وكان المستكشف الشهير بلغ شواطئ الكاريبي عندما كان يبحث عن طريق جديد باتجاه الهند الشرقية.
ويبدو أن “سانتا ماريا” قابعة في قعر البحر على عمق ثلاثة إلى خمسة أمتار شمال سواحل هايتي. وأوضح باري كليفورد لمحطة “سي إن إن” أن “السفينة في وضع جيد في جزء كبير منها، ومن الممكن استكشافها بمساعدة الحكومة الهايتية”.
وأضاف “هذا الحطام بمثابة جبل ايفرست بالنسبة لي”.
وأتى التعرف على السفينة بعدما تم في العام 2003 اكتشاف أنقاض قلعة بناها طاقم سانتا ماريا بعد غرقها وإثر قراءة جديدة لرواية رحلة كريستوف كولومبوس على ما أوضح.
وسمحت إعادة دراسة للصور البحرية والمعطيات الجديدة خلال عمليات الغوص الأخيرة في الموقع لفريق علماء الآثار بالتوصل إلى استنتاجات جديدة، فيما يعزز مدفع يعود للقرن الخامس عشر شوهد العام 2003 واختفى منذ ذلك الحين فرضية أن الأمر يتعلق بسانتا ماريا.
وقال البروفسور تشارلز بيكر مدير العلوم البحرية في جامعة انديانا “من الضروري إجراء مهمة جديدة لإيجاد المزيد من الأدلة وتأكيد” هذا الاكتشاف.
وكان طول سانتا ماريا 25 مترا وعرضها ثمانية أمتار ووزنها 102 طن. وكانت مجهزة بسارية ارتفاعها 23 مترا. وكان طاقمها يضم حوالي أربعين بحاراً فقط.
وتمول محطة التلفزيون الأميركية “هيستوري” عمليات البحث في مقابل حصولها على الحقوق الحصرية لإنتاج برنامج تلفزيوني كبير حول الموضوع.
وباري كليفورد (68 عاما) عالم آثار بحري يتمتع بخبرة كبيرة، وقد اكتشف حطام عشرات السفن في مناطق مختلفة من العالم في العقود الأخيرة. وقد اكتشف وانتشل في العام 1984 الحطام الأول المثبت لإحدى أشهر سفن القراصنة “ويدا”. وقد عثر قبل فترة قصيرة على حطام سفينة القبطان كيد، وهو قرصان اسكتلندي شهير من القرن السابع عشر قبالة شواطئ مدغشقر.-انتهى-
——

مؤتمر لـ”جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية”
عن العمل التطوعي في الجمعيات النسائية

(أ.ل) – «أقامت جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية بتاريخ 15 أيار 2014م، مؤتمراً تحت عنوان: “العمل التطوعي في الجمعيات الأهلية النسائية (تحديات الحاضر وآفاق المستقبل)”، وذلك برعاية وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، وحضور رئيسة الجمعية الحاجة عفاف الحكيم، ورئيسة المجلس النسائي اللبناني السيدة جمال غبريل، والأستاذة نعمت كنعان، وبحضور رئيسات الجمعيات والفعاليات النسائية، وحشد من المنتسبات للجمعيات النسائية وممثلات عن سائر الطوائف والأحزاب اللبنانية.
وتحدثت الحاجة عفاف الحكيم عن العمل التطوعي في الإسلام،  حيث هو قيمة أصيلة وهو من أهم مظاهر العمل الصالح والذي تحدث عنه القرآن الكريم بكونه مقترنا دوما بالإيمان وبالتالي يصبح قادرا أكثر على تحقيق الأهداف الإنسانية. كما دعت إلى التعاون الفعال بين الجمعيات ودعت إلى زيادة تشريع ساعات العمل التطوعي عند الطلاب في الثانويات.
وتكلم الوزير الدكتور حسين الحاج حسن؛ فتحدث عن العمل التطوعي وأهميته في الإسلام واعتبر أن المجتمع اللبناني يزحر بالأعمال التطوعية والتي من أشرفها وأكثرها قداسة مقاومة العدو الصهيوني.
وطالب الدولة بوضع استراتيجية وطنية متكاملة في هذا الشأن، كما دعا الجمعيات الأهلية إلى العمل على التنمية الفكرية والمعرفية والنفسية إلى جانب الخدمة المادية. وتطرق للوضع السياسي فاعتبر أن تأمين نصاب جلسة انتخاب الرئيس لم يحصل إلى الآن بسبب عدم وجود توافق. فالمطلوب -حسب الوزير الحاج حسن- هو العمل بين  قوى الأفرقاء السياسيين لتأمين التوافق السياسي من أجل تأمين نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.والاستمرار في تقديم مرشحين (تحدي) يعطل الانتخاب. وقال بأنه لدينا نحن مرشحنا بالتأكيد ومواصفاته معروفة أولها المحافظة على الحرية والسيادة  والاستقلال بشكل يحفظ قوة لبنان في الدفاع عنه، ويحافظ في مقومات القدرة والقوة في لبنان وهي المقاومة، ودون أن ننسى دور الجيش والشعب اللبناني في مواجهة العدو الصهيوني. واعتبر بأن ثاني صفة للرئيس أن يحافظ على الوحدة الوطنية. كذلك أن يكون لهذا الرئيس رؤية إصلاحية متكاملة في الاقتصاد والاجتماع…».-انتهى-
——
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 16/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 16.25 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 17,00 من فوق بلدة علما الشعب. واعتباراً من الساعة 13,15، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، الهرمل، رياق، مرجعيون، بنت جبيل وصور، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 6,30 من صباح اليوم باتجاه الأراضي المحتلة.-انتهى-
——-
غصن: نرفض بدعة المياومة والتعاقد الوظيفي وغب الطلب

(أ.ل) – صدر عن المؤتمر الوطني للمياومين – مقر الاتحاد – كورنيش النهر بياناً جاء فيه:
عقد في مقر الاتحاد العمالي العام في لبنان بعد ظهر اليوم بدعوة من الاتحاد المؤتمر الوطني للمياومين في لبنان. حضر الاجتماع اللجان المنبثقة عن المياومين في القطاعات التالية:
– المستشفيات الحكومية:
1- مستشفى رفيق الحريري الجامعي.
2- مستشفى الياس الهراوي – زحلة.
3- مستشفى الكرنتينا الحكومي.
– وزارة الشؤون الاجتماعية.
– المتعاقدون في التعليم المهني والتقني.
– المتعاقدون في التعليم الأساسي.
– نقابة مستخدمي وعمال المدارس الرسمية في لبنان.
– عمال الفاتورة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
– المصلحة الوطنية لنهر الليطاني.
– عمال غب الطلب في مياه البقاع.
– مشروع شرقي بعلبك للمياه.
– عمال بلدية بعلبك.
– مياومي بلدية بيروت.
– عمال وموظفي أوجيرو.
– لجان وزارات: العمل – التربية – الصحة – الاتصالات والإعلام.
– جمعية النهضة النسائية.
– مصالح المياه في جبل لبنان والبقاع والجنوب وبيروت.
– اتحاد عمال البلديات.
افتتح المؤتمر رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن لكلمة شدّد فيها على رفض الاتحاد المطلق لبدعة المياومة والتعاقد الوظيفي وغب الطلب وعمل الفاتورة وأي شكل تحت أي مسمّى لأنها جميعاً مخالفة لقانوني العمل والضمان الاجتماعي واعتبر رئيس الاتحاد أنّ هذه القضية من أهمّ القضايا بالنسبة للاتحاد العمالي العام حيث لا يجوز أن يبقى عشرات الألوف من العمال في وزارات الدولة وإداراتها وفي المصالح المستقلة والبلديات والمستشفيات يعملون من دون أي ضمانات صحية أو تعويضات ومهدّدون بالصرف من الخدمة في أي لحظة.
كما أكد رئيس الاتحاد على إصرار الاتحاد في متابعة هذه القضية حتى النهاية وتثبيت جميع هذه الفئات في ملاكات الدولة وبعد مداخلات عديدة من أعضاء اللجان قرّر المؤتمر ما يلي:
1- تنظيم اعتصام لمياومي مستشفى بيروت الحكومة بدءاً من الساعة الثامنة من صباح يوم الاثنين 19 أيار الحالي.
2- اعتصام لمتعاقدي المدارس الرسمية في التعليم التقني والمهني أمام وزارة التربية يوم الثلاثاء 20 أيار الحالي.
3- اعتصام لمياومي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يوم الخميس 22 أيار الحالي.
كما شكّلت لجنة تنسيق للتحركات في باقي القطاعات بالتواصل مع الاتحاد العمالي العام على أن يحدّد يوم وطني للمياومين حيث يعلن إضراب عام واعتصام في جميع المناطق اللبنانية.-انتهى-
——
وفد من حزب الله في بكركي
حزب الله أبلغ الراعي التداعيات السلبية لزيارته الى القدس المحتلة
 
(أ.ل) – زار وفد من حزب الله برئاسة رئيس المجلس السياسي السيد ابراهيم أمين السيد، وعضوي المجلس: غالب ابو زينب، ومصطفى الحاج علي بكركي للقاءالبطريرك الماروني الكاردينال بشاره بطرس الراعي بحضور المطران سمير مظلوم والامير حارث شهاب. وعقب الزيارة، أكّد السيد إبراهيم أمين السيد أنه أبلغ الراعي رؤية حزب الله حول الزيارة التي يعتزم القيام بها الى القدس المحتلة وتداعياتها السلبية، مضيفاً”متفقون على سلامة النوايا لدى الراعي ولكن نقلنا له المخاطر والسلبيات للزيارة على مستوى لبنان والمنطقة”، موضحاً أن البطريرك الماروني ذكر “الإعتبارات الدينية والرعوية للزيارة”.
وفي الإستحقاق الرئاسي، قال سماحته “إذا لم يكن هناك رئيس متفق عليه ويشكل شخصية وازنة لكل اللبنانيين لن نذهب الى الجلسة الخامسة للإنتخاب”، وتابع ”
 لسنا مع شخصية تحدي للرئاسة وليس هناك في لبنان شيئاً اسمه الديمقراطية المجردة”، مضيفاً “حينما يُعلن مرشحنا نفسه للإنتخابات الرئاسية نعلن إسمه”.-انتهى-
——

إبراهيم عرض وسيرّا الخروقات الإسرائيلية للخط الأزرق
والتقى رئيس مكتب المفوضية العليا للإنتخابات العراقية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم قبل ظهر أمس في مكتبه قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” الجنرال باولو سيرا، وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد والتطورات في الجنوب، لا سيما موضوع الانتهاكات والخروقات الاسرائيلية للخط الأزرق.
كما التقى اللواء ابراهيم رئيس مكتب المفوضية العليا للإنتخابات العراقية في لبنان مهند غازي ونائبه عبد الحسين القريشي، حيث قدما له درعاً تذكارية، تقديراً للجهود التي ساهمت بها الدولة اللبنانية، لا سيما ما قامت به المديرية العامة للأمن العام، في انجاح العملية الانتخابية للمواطنين العراقيين المتواجدين في لبنان.-انتهى-
——
علي حسن خليل التقى سفيري سوريا والكويت وطلب وقف العمل بقرار وزير الاتصالات رقم 250/1
عبد الكريم علي: تعاون لبنان وسوريا يضمن مخارج سريعة لأزمة النازحين

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل في مكتبة في الوزارة، السفير السوري علي عبد الكريم علي، ثم السفير الكويتي عبد العال القناعي، فالوزير السابق يوسف سعادة.
وصرح السفير السوري بعد اللقاء: “ان التعاون بين الحكومتين اللبنانية والسورية حول موضوع النازحين، هو الضمان لايجاد المخارج السريعة”. وأضاف: “التوافق كان كبيرا حول ضرورة التعاون بين البلدين، واستئناف ما انقطع واستكماله وتفعيله، خصوصا ان سوريا برئاستها وحكومتها ناشطة وفاعلة في تحقيق إنجازات كبيرة كل يوم، ليس فقط باستعادة الاراضي في الأمكنة الساخنة التي كان يسيطر عليها الارهابيون والمسلحون بتغذية ودعم من قوى لم تعد خافية على أحد، وانما في تدبير حاجات الفئات والهيئات الشعبية الحاضنة لجيشها وحكومتها في مواجهة هذه المؤامرة المركبة الخطرة”.
وأكد أن “التنسيق مع الدولة اللبنانية والحكومة اللبنانية يساعد حكومة لبنان كما يساعد سوريا في اعادة السوريين الى وطنهم وأرضهم وبيئتهم ومنازلهم، وأظن أن السواد الأعضم ان لم يكن الجميع يريدون العودة الى سوريا، التي فيها كرامة لإبنائها بمعنى السيادة، إذ افتقد السوريون كثيرا ما كانوا يشعرون به على أرضهم، كما أن سلوكيات كثيرة آلمتهم واجهوها في أكثر من بلد في الجوار حيث لجأوا”.
وأضاف “أظن أنه على صعيد لبنان النزوح تم بتركيب متداخل ساهمت فيه جمعيات وأموال وإغراءات وتزوير حقائق، إضافة الى القوى التي واكبت ومولت وسلحت وكانت معبرا لهذه الآلة الاجرامية الارهابية التي يرى الأشقاء في لبنان اليوم ارتداداتها عليهم، لأن البيئات التكفيرية والدول التي ارسلت ومولت وسلحت صارت تدرك أن هذه المخاطر تتهددها في أوروبا وفي الخليج وتركيا وفي كل مكان. لذلك سوريا التي تخرج من محنتها اليوم هي ضمان لأشقائها ولأصدقائها”.
وتابع “سوريا في هذه المناسبة تدعو كل الرعايا السوريين على أرض لبنان الشقيقة العزيزة الى أداء واجبهم الانتخابي ممن سجل ويسجل في اللوائح التي فتحتها السفارة لغاية الثامن والعشرين من الشهر الجاري، ونرجو تحقيق أوسع مشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري للانتخاب الرئاسي الذي يعني إمساك سوريا بكل مفاتيح الأمان والقوة التي ستظل لسوريا اليوم وغدا وكل يوم”.
سئل: حكي عن مخيمات للنازحين على الحدود مع لبنان، لكن داخل الأراضي السورية، هل أبلغهم أحد بذلك؟ وما هي المعلومات لديكم؟
أجاب: “نحن نقول بضرورة التنسيق بين الدولتين والحكومتين عبر السفارة وعبر القنوات المفتوحة بين البلدين. سوريا تقوم كل يوم بإيجاد مواقع الإيواء وكل المتطلبات التي تقتضيها المناطق التي تستوعب السوريين الذين يخرجون من بعض المواقع الساخنة، وهذا الأمر قائم بفاعلية كبيرة. والمناطق التي لديها مجال لاستيعاب السوريين، سواء في لبنان أو في داخل سوريا، هي كثيرة، ونشاط الحكومة فعال في هذا المجال. لذلك لا أريد استسهال الكلام دون الوقوف على حقائق يتم التنسيق فيها مع الحكومة السورية، لأن التجمعات السكنية مجهزة بالمراكز الطبية والمدارس البديلة لاستيعاب الطلبة، كل هذا تقوم بها الحكومة السورية وبشكل يومي ومتتابع، ونشاط الحكومة السورية لم يتوقف لحظة، فالعمال والموظفون والمستخدمون يتقاضون رواتبهم، وسوريا رغم كل هذه الأزمة الخطيرة التي شاركت فيها كل قوى الشر في العالم ومولتها بمئات المليارات من دول، كان أحرى بها أن تكون حريصة على موقع سوريا من اجل الأمن العربي وكرامة سوريا والسيادة العربية، ونرى أن هذه الدولة التي هددت والتي استخدمت فيها كل هذه الأدوات تشكل ضمانة وتعمل بفعالية وانتاجية وتستعيد كل الأماكن بإذن الله اليوم وغدا وفي زمن قياسي انشاء الله”.
من جهة ثانية، وجّه وزير المالية علي حسن خليل الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء كتاباً يطلب فيه إدراج بند على جدول أعمال مجلس الوزراء يتضمن عرض موضوع قرار وزير الاتصالات رقم 250/1 تاريخ 28/4/2014 المتعلق بالأصول الواجب اتباعها لتسجيل الأرقام التسلسلية وآلية منح تراخيص الاستيراد للهواتف الخليوية مع طلب وقف العمل فيه وإلغاء مفاعيله واعتباره كأنه لم يكن لمخالفته المرسوم 9474 تاريخ 10-12-2014 وعدم مراعاته مبدأ الموازاة في الصيغ والأصول وإيداع الأمر مرجعه الأساسي كل من وزارة المالية ووزارة الاتصالات لاجراء المقتضى.
وجاء في حيثيات الطلب:
لما كان المرسوم رقم 9474 تاريخ 10/12/2014  قد منع في المادة الأولى منه الولوج الى الشبكتين الخليويتين العاملتين في لبنان لغير الهواتف والمعدات التي تستعمل تقنية الهاتف الخليوي التي يتم إدخالها أو استيرادها الى لبنان بصورة قانونية. على أن يستثنى من هذا الحصر الهواتف والمعدات التي تؤمن خدمة التجوال (roaming in ) للوافدين الى لبنان، وذلك لفترة زمنية تحدد بقرار يصدر عن وزير الاتصالات، وكما يستثنى الهواتف والمعدات التي تكون قد ولجت الشبكتين الخليويتين بتاريخ سابق لنفاذ هذا المرسوم.
ولما كان المرسوم نفسه قد أوجب في المادة الثانية منه على مستوردي الهواتف الخليوية والمعدات التي تستعمل تقنية الهاتف الخليوي أن يعلموا وزارة الاتصالات بالأرقام التسلسلية (IMEI) للهواتف المستوردة من قبلهم الى لبنان ليصار الى وضعها على الشبكتين.
وقد حددت المادة الرابعة من المرسوم دقائق تطبيقه بقرارات تصدر عن وزير الاتصالات،
وحيث أنه قد صدر القرار المشترك رقم 224/1 تاريخ 16/4/2013 عن كل من وزير المالية ووزير الاتصالات ووضع الآلية لتسجيل ارقام الهوية الدولية (IMEI) العائدة للأجهزة لولوج الشبكتين الخليويتين،
وحيث أن تنفيذ القرار المذكور قد نتج عنه ادخال ايرادات مالية الى الخزينة العامة مقدرة بحوالي خمسة وسبعون مليار ليرة سنوياً، كما أنه قد حدّ من عمليات ادخال اجهزة الى الاراضي اللبنانية بصورة غير قانونية،
وحيث أن القرار رقم 250/1 تاريخ 28/4/2014 الصادر عن وزير الاتصالات قد الغى القرار المشترك رقم 224 /1 تاريخ 16/4/2013 واوقف العمل به فوراً والغى كافة النتائج والمفاعيل والتدابير الناتجة عنه والمرتبطة به،
وحيث أن القرار رقم 250/1 يكون قد خالف المرسوم رقم 9474 تاريخ 10/12/2012 كونه قد ألغى مفاعيل المادتين الأولى والثانية والثالثة منه، لاسيّما على ضوء صراحة هذه المواد ومنها المادة الثالثة التي تعطي وزير الاتصالات صلاحية أن يعطي لمرة واحدة فترة سماح يحددها قبل المباشرة بتطبيق اجراءات المنع، وحيث أن القرار رقم 250/1 يشكل فترة سماح جديدة لا حدود زمنية لها ولا يوجد سند قانوني تستند إليه، وتشكل مخالفة صريحة للمادة الثالثة المذكورة آنفاً،
وحيث أن المادة الرابعة من المرسوم 9474 تنص على أن لوزير الاتصالات تحديد دقائق تطبيق هذا المرسوم بقرارات تصدر عنه، ولكن هذه القرارات يقتضي أن تنسجم مع المرسوم وان لا تأتي مخالفة له،
وحيث أن القرار 250/1 لم يراع مبدأ الموازنة في الصيغ والاصول اذ لا يجوز الغاء مفاعيل قرار مشترك صادر عن وزير المالية والاتصالات بقرار منفرد من وزير الاتصالات،
وحيث أن القرار رقم 250/1 يقول بأن التدبير الصادر بموجب القرار رقم 224/1 تاريخ 16/4/2013 لم يحقق الهدف الذي اتخذ من أجله بل تسبب بنتائج سلبية عديدة من النواحي اللوجستية والاقتصادية وضرر بالتجارة الخ…، وحيث لم يتبين فيما إذا كان وزير الاتصالات قد استطلع رأي كل من وزارة الاقتصاد والتجارة حول الاثر الاقتصادي والتجاري لهذا القرار، وهو بالتأكيد لم يستطلع رأي وزارة المالية، وحيث أنه من غير الصحيح القول بأن القرار لم ينتج مفاعيله على ضوء ما سبق عرضه آنفاً لجهة ادخاله ايرادات الى الخزينة العامة مقدرة بحوالي خمسة وسبعون مليار ليرة سنوياً.
يطلب وزير المالية عرض هذا القرار على جدول أعمال مجلس الوزراء مع طلب وقف العمل فيه وإلغاء مفاعيله.-انتهى-
——
مقبل عرض مع قهوجي الاوضاع الامنية ومهمات المؤسسة العسكرية وحاجاتها

(أ.ل)- زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وبحث معه الاوضاع الامنية في البلاد، ومهمات المؤسسة العسكرية وحاجاتها. ثم استقبل قهوجي النائب بهية الحريري فالنائب علي فياض، وتناول البحث الاوضاع العامة. كذلك استقبل رئيس بلدية الشياح السيد ادمون غاريوس.-انتهى-
——

“حلاوة الروح” أضخم إنتاج لبناني الى العالم العربي

انضمت كل من شركتي “طايع إنتربرايزز” وQuick Motion Production الى فريق إنتاج مسلسل “حلاوة الروح” المؤلف من شركة Moon And Stars التي كانت أطلقت العمل ولا تزال تشرف على تنفيذه. وبهذا يتحول هذا المسلسل العربي الى أضخم عمل لبناني إنتاجيا تقف وراءه ثلاث شركات محلية، بتكلفة تتخطى أربعة ملايين دولار، علماً أنه سيعرض خلال شهر رمضان المقبل عبر محطات عربية عديدة. “حلاوة الروح” كتابة رافي وهبي، إخراج شوقي الماجري، بطولة خالد صالح، غسان مسعود، عبد المنعم عمايري، مكسيم خليل، رلى حماده، نسرين طافش، رودني حداد، دارين حمزة، دانا مارديني، وعدد كبير من ممثلي ونجوم العالم العربي.-انتهى-
——
بري تناول مع المشنوق والمحافظين القدامى والجدد شؤوناً إنمائية في المحافظات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والمحافظين الجدد والقدامى ، وتناول الحديث الشؤون الانمائية في المحافظات ودور المحافظين.
وقال المشنوق: جئت مع المحافظين الجدد والقدامى أيضاً، واستمعنا الى تجربة وخبرة دولة الرئيس حول مسألة التنمية في المناطق ، وقدرة القطاع الخاص على المشاركة، ولكن ان تكون الدولة اولاً وثانياً وثالثاً هي القاعدة، والمحافظون هم ممثلي الدولة الاول في مناطقهم. وقد شجع دولة الرئيس بري المحافظين على التمسك بالقانون وعلى اتباع كل الاصول الادارية التي تؤدي الى نجاحهم في عملهم . وركزّ على الحرمان الذي تعاني منه محافظتا عكار وبعلبك – الهرمل ، وأوصى المحافظين الجديدين في هاتين المحافظتين بأنه جاهز لمساعدتهما في أي تشريع ينمي هذه المناطق ويحسنّها. وهذا أمل مفيد لكل لبنان لأنه لا يجب ان يكون هناك جزء من لبنان محروم والآخر مرتاح.
مجدلاني
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني وعرض معه الوضع وبعض المشاريع المتعلقة بالصحة العامة.
لجنة المتابعة لمؤتمر الحوار الوطني
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر لجنة المتابعة لمؤتمر الحوار الوطني حول رئاسة الجمهورية، ودار الحديث حول الاستحقاق الرئاسي وعدد من القضايا والملفات الاخرى .
وبعد اللقاء صرح رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا باسم اللجنة فقال: حملنا معنا هموم وأفكار ومقترحات الذين شاركوا في هذا المؤتمر من كل المحافظات ومن كل الطوائف والمذاهب ومن مؤسسات اهلية وشخصيات وطنية. ووجد اللقاء او المؤتمر ان الاساس في الاصلاح هو تخليص او تحرير موضوع رئاسة الجمهورية من المداخلات الاجنبية وافساح المجال امام الشعب ليختار رئيسه ، وطرحنا موضوع انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب، وحملنا الاقتراح بالتعديل الدستوري الذي ينص على هذا الامر، بالاضافة الى مقدمة اي اصلاح سياسي وهو موضوع المحافظة والنسبية. ونحن نقدر الدور الهام الذي يلعبه دولة الرئيس نبيه بري خصوصاً في هذا الظرف العصيب حول انتخابات رئاسة الجمهورية والظروف المحيطة بلبنان حالياً، ولا ننسى انه ومنذ وقت طويل كان من الذين تصدروا طرح قانون انتخابات نيابية قائم على النسبية ولبنان دائرة واحدة او على اساس المحافظات .
اضاف: تطرقنا بطبيعة الحال الى قانون الايجارات وقضايا اخرى تشغل بال اللبنانيين. ونعتبر هذه الجلسة مع الايضاحات التي اوردها الرئيس بري كانت جيدة وطيبة، واستطيع ان اقول ان الرئيس بري مع مبدأ انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب. كما طرحنا الغبن الاجتماعي المتفاقم ومطالب هيئة التنسيق النقابية، وان الرئيس بري يبذل كل جهد ممكن من اجل ان ينال العاملون والموظفون والعسكريون حقوقهم خصوصاً وان الشعب يساند هذه الحقوق .

وزير خارجية أفريقيا الوسطى
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الثانية بعد ظهر أمس في عين التينة وزير خارجية أفريقيا الوسطى توسّان كونغودودو على رأس وفد من الوزراة والقنصل الفخري في لبنان كميل فنيانوس بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال وزير الخارجية لأفريقيا الوسطى: اردت ان ابدأ جولتي في المنطقة بزيارة لينان لأنه بوابة الشرق ولدوره الثقافي والتنوع الذي يتحلى به وللعلاقات التي تربطنا به، وما يشكله من نموذج يتحذى به في مواجهة الازمات.
انها زيارة سلام وصداقة للبنان، ولقد التقيت رئيس الحكومة والان رئيس المجلس النيابي ووزير الخارجية والمغتربين. وغداً سألتقى رئيس الجمهورية ناقلاً رسالة صداقة خاصة من رئيسة جمهورية افريقيا الوسطى السيدة سان بابارزا.
ونوه بدور الجالية اللبنانية: قائلاً انها تنخرط في العمل وفي شتى المجالات ولها فعالية وتأثيراً كبيرين. وأنها فرصة لتعزيز علاقاتنا وتعاوننا على الصعد الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية.
ارسلان
ثم إستقبل الرئيس بري رئيس الحزب الديمقراطي الليناني النائب طلال ارسلان ومحافظ الجنوب منصور ضو، وجرى عرض للاوضاع الراهنة.-انتهى-
——
الحسيني عرض الاوضاع مع بلامبلي

(أ.ل) – استقبل الرئيس حسين الحسيني في منزله في عين التينة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، وكانت مناسبة لاستعراض الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة، خصوصا ما يتعلق بتطبيق القرارات الدولية القاضية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للاراضي اللبنانية ولا سيما القرارين رقم 425 و426 لعام 1978 ورقم 508 و509 لعام 1982 وصولا إلى القرار رقم 1701، بما يعيد للبنان سيادته واستقلاله على كامل أرضه.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف 4 أشخاص في الضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، أوقفت قوة من الجيش في منطقة الضاحية الجنوبية، المدعو مهدي صبحي السبلاني لإقدامه في أوقات سابقة على إطلاق نار لعدّة مرات، والمدعو نبيل عماد مكوك لارتكابه جرم حيازة الممنوعات وتهريبها، كما أوقفت مواطنين لقيادتهم سيارات مطلوب توقيفها.
تم تسليم الموقوفين الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——-

سلام ترأس اجتماعين للجنتي النفايات والكوارث والتقى بويز

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السرايا الحكومية إجتماعا للجنة الوزارية المختصة بإدارة النفايات الصلبة في حضور نائب رئيس الحكومة سمير مقبل والوزراء:أكرم شهيب، آرثور نظاريان، علي حسن خليل، حسين الحاج حسن،نبيل دوفريج، ومحمد المشنوق.
لجنة الازمات والكوارث
ثم ترأس الرئيس سلام إجتماعا للجنة الأزمات والكوارث .
مفوض الاونروا
ومن زوار السراي الوزير السابق فارس بويز ومفوض الأونروا في الشرق الأدنى بيار كرينبول.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 16/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه بين الساعة  12.00 والساعة14.00 ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة، في محيط بلدة تبنين – الجنوب.
وبتاريخه ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
 وما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخ 16/5/2014، ما بين الساعة 12.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية الطيبة – بعلبك.
 وبتاريخ 17/5/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.
وبتاريخ 16/5/2014، ستقوم وحدات من الجيش باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، وذلك في الأمكنة والتواريخ الآتية:
في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، ما بين الساعة 7,00 والساعة 22,00.
في حقل رماية حنوش- حامات، ما بين الساعة 7,00 والساعة 22,00.
في حقل تدريب منطقة رطيبة – العاقورة، ما بين الساعة 8,00 والساعة 18,00.
في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00.-انتهى-
——

ميقاتي التقى هيل ووفدين من المجلس الشرعي وأطباء اسنان الشمال

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي وفدا من  المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى صباح اليوم في مكتبه برئاسة نائب رئيس المجلس الوزير السابق عمر مسقاوي وعضوية رئيس المحكمة الشرعية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان، مستشار مجلس شورى الدولة طلال بيضون، عبد الحليم الزين، محمد سعيد فواز ومحيي الدين دوغان. بعد اللقاء أدلى مسقاوي بالتصريح التالي: في اطار جولتنا على اصحاب الدولة من اجل المزيد  من التواصل والبحث في قضية المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى، خصوصا بعد صدور قرار مجلس شورى الدولة بتثبيت الواقع القائم بالنسبة لمسار المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى، كان لا بد لنا من زيارة الرئيس ميقاتي،خاصة وأن دولته كان له دور مهم جدا في اطار مسيرتنا نحن في اصلاح مؤسسة المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى وكذلك مؤسسة الاوقاف والمؤسسة بشكل عام.
أضاف: من هذا المنطلق لا بد ان تحمل زيارتنا اليوم الى دولته الكثير من الآفاق، اولا الى اين نحن سائرون ومتى سنصل الى النتيجة التي وعدنا جمهور المسلمين أن تكون سعيدة بالنسبة لنا وللمؤسسة في هذا الاطار، وقد استمعنا من دولته الى نصائحه القيمة، لأن لديه خبرة سابقة في هذا الاطار ودوره كبير جدا في قضية تطوير مؤسسة الاوقاف وتحديثها، خاصة وانه كان رئيسا للجنة منذ العام ٢٠١٠ حين بدأنا نجدد للمجلس، وهذا الملف اصبح واضحا وله دور في انجازه خاصة من خلال الشركة التي تولت باشرافه شخصيا التطوير والتحديث، هذه كلها كانت عوامل مهمة جدا لنلتقي دولة الرئيس اليوم.
سئل: هل بحثتم خلال اللقاء في موضوع الاستحقاق الرئاسي؟؟
اجاب: من الطبيعي كمجلس شرعي اسلامي أعلى أن نقول انه يجب أن ينتخب رئيس للجمهورية، ولكن بالنسبة للمعوقات حول  هذا الاستحقاق نحن ندعو دائما لانهائها لما فيه خير هذا الوطن لاننا نمر في مرحلة صعبة جدا.
السفير الأميركي
وإستقبل الرئيس ميقاتي السفير الأميركي دايفيد هيل وعرض معه التطورات الراهنة.
نقابة اطباء الاسنان 
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من نقابة أطباء الاسنان في طرابلس والشمال برئاسة النقيبة رحيل الدويهي. وقد شكر الوفد الرئيس ميقاتي على الدعم الذي قدمه لاطباء الاسنان في الشمال، وقدم له درع تقدير.-انتهى-
——
قيادة الجيش: دورية إسرائيلية وجهت اسلحتها باتجاه دورية للجيش في رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 8.30 من صباح اليوم، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي، في منطقة رأس الناقورة على توجيه اسلحتها الفردية باتجاه دورية للجيش دون خرق الخط الازرق، وعلى الأثر اتخذت الدورية الإجراءات الدفاعية المناسبة.-انتهى-
——
حرب التقى وفدا جامعيا: مبادرات البرمجيات الحرة
تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

(أ.ل) – التقى وزير الاتصالات بطرس حرب اليوم في مكتبه وفدا من الجامعات الالمانية والاردنية واللبنانية المشاركة في مشروع الخطط التعليمية والشراكة مع القطاع الخاص في البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر الذي تدعمه المفوضية الاوروبية – برنامج “تمبوس”.
وقال حرب بعد اللقاء: “لا شك في ان مبادرات البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر ستسهم في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في لبنان وتقلل من استخدام حجم الصرف على رخص البرمجيات في العديد من القطاعات وتعزز فرص العمل لخريجي برامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الجامعات اللبنانية بالاضافة الى المساهمة في تعزيز سوق البرمجيات الحرة وقطاع الاعمال المتعلق بها”.
راينر هيربرز
من جهته، صرح الدكتور راينر هيربرز من جامعة بون راين سيغ في ألمانيا: “لمن دواعي سروري العمل في هذا المشروع الطموح والمساهمة في تطوير قطاع الاتصال والبرمجيات الحرة في لبنان والاردن من خلال نقل المعرفة والتكنولوجيا”.
الاقطش
من جهته قال الدكتور سالم الاقطش من الجامعة الأردنية الإلمانية في عمان: “يقوم المشروع على تشكيل مراكز التميز وتسريع الاعمال في البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر لتقديم الدعم اللازم للشركات المحلية بشكل خاص وللمجتمع بوجه عام”.
كرم
واعتبر الدكتور وليد كرم عضو الهيئة التنفيذية في المشروع ومستشار وزير الإتصالات ان “ثمة هدف رئيسي لهذا المشروع يتمثل في تحسين التعاون بين الجامعات والمؤسسات المعنية اضافة الى إنشاء شبكة مجتمعات البرمجيات الحرة في لبنان، والتي بإمكانها أن تنمو على مستوى المنطقة العربية”.
في جامعة اللويزة
وتستضيف جامعة سيدة اللويزة وفد من الهيئات العامة والخاصة من الاردن ولبنان والاتحاد الاوربي المشاركة في المشروع الذي يهدف الى تعزيز شراكة الجامعات مع القطاع الخاص والعمل على تطوير الخطط الدراسية بما يتلائم مع تكنولوجيا البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر وتعزيز استخدامها في كل من الأردن ولبنان، بالاضافة الى تزويد الخريجين بالمهارات الضرورية لتحسين فرصهم في سوق العمل وتمكينهم من المساهمة في عملية التحديث في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوطين مساهماتهم الريادية ليكونوا خريجين صانعين للاعمال بدل ان يكونوا باحثين للعمل. وبدعم من المفوضية الاوروبية – تمبوس – ومشاركة عدد من الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص في لبنان والاردن والمانيا واسبانيا وبريطانيا في تطوير البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الجامعات المشاركة: الالمانية الاردنية واليرموك وسيدة اللويزة والجامعة اللبنانية (CNAM)، للمساهمة في تعزيز استخدام البرمجيات الحرّة ومجتمعاتها.-انتهى-
——
درباس: لبنان يتحمل عبء النازحين السوريين اكثر من غيره

(أ.ل) – اوضح وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي “انه منذ استلامه الوزارة وتحديدا الملف السوري المعني بالنازحين، حذر من ان المسألة ليست مسألة انسانية فقط وليست مسألة لبنانية – سورية فقط بل مسألة قومية ولا تقل بنكبتها عن النكبة السابقة التي حلت بالأمة”.
وأكد أن “لبنان يتحمل أكثر من أي بلد آخر عبء النزوح السوري، علما انه اصغر البلدان وأفقرها وأضعفها بنى تحتية واكثرها كثافة سكانية، ومع هذا فإن لبنان لا تصله اي نوع من انواع المساعدات على الاطلاق”. وقال: “علينا ايضا الا نغفل ان التراخي في لبنان ادى الى نزوح سوريين من مناطق بعيدة عن لبنان والسبب التشدد التي تتبعه الدول الاخرى المحيطة بسوريا تجاه النازحين”. ولفت “الى أنه تقدم “بمقترحات لحل قضية النازحين، اولها مخيم للنازحين السوريين داخل الاراضي السورية تحت حماية الامم المتحدة، وثاني احتمال اقامة مراكز لاستقبال النازحين في الاراضي بين لبنان وسوريا بين جديدة يابوس والمصنع، كما بين العبودية والدبوسة، وهي اراضي لبنانية غير مأهولة، الا ان الامم المتحدة ترفض هذا الاقتراح بحجة ابعاد النازحين عن الحدود 30 كلم، وهذا مقترح غير منطقي لان لبنان بلد مساحته صغيرة”.
اما في الملف الرئاسي، فأكد انه “لا يمكن ان تكون رئاسة الجمهورية موضع إقطاعات وتجاذب، هذا خطر على الوطن وخلل في التفكير السياسي، المسألة ليست مسألة مسيحية، علينا ان نخرج كل من طائفته ونذهب الى لبنان المعرض للخطر”.
وشدد على اننا “محكومين بالتوافق على الرئيس، لكن ملامح الرئيس لم تظهر بعد”، وقال:”أظن ان الرئيس ميشال سليمان يرفض ما تم اقتراحه بأن يبقى في موقعه لحين انتخاب رئيس”.
الى ذلك، أوضح ان “الخطة الامنية مستتبة في طرابلس، وهذه الخطة تؤكد ما قلناه سابقا ان الامن المختل كان مقصودا ولم يكن طبيعيا وطرابلس غير متعصبة ولم تكلف الخطة الامنية طلقة واحدة مجرد ان اعلنت الدولة هيبتها”.-انتهى-
——
حفل اختتامي للمباراة الجامعية الأولى عن المقاومة “فجر مواهبك برعاية الحاج حسن

(أ.ل) – برعاية وزير الصناعة الحاج حسين الحاج حسن أقامت نواة، بالتعاون مع رسالات، حفل اختتامي وتوزيع جوائز للمباراة الجامعية اﻷولى عن المقاومة “فجر مواهبك” بحضور جمع من الشخصيات الفنية والإعلامية. افتتح الحفل بآيات بينات من القرآن الكريم والنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة لمدير المشروع محمد خفاجة شكر فيها المساهمين والقيمين والمشاركين في المشروع، تلاها كلمة لمدير عام رسالات الحاج محمد كوثراني الذي بدوره أشار إلى ضرورة الاستفادة من المواهب الشابة، بعدها كلمة التعبئة التربوية ألقاها الحاج سلمان حرب، ختاما بكلمة راعي الحفل الحاج حسين الحاج حسن أثنى فيها على مشروع نواة مؤكدا” ضرورة تطوير المشاريع واﻷنشطة الثقافية. تخلل الحفل عرض الأعمال والنتائج، توزيع الجوائز، قرعة المسابقة الالكترونية، باﻹضافة إلى قرعة جوائز للجمهور (تومبولا).-انتهى-
——-
قزي في افتتاح مقر الجمعية العربية للضمان: عبء النازحين امني وسياسي وكياني

(أ.ل) – رعى وزير العمل سجعان قزي اليوم حفل افتتاح مقر الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الذي اقيم في مقر نقابة المهندسين – بئر حسن، في حضور المدير العام لمنظمة العمل العربية الدكتور احمد لقمان، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وحشد كبير من مدراء المصالح والدوائر في الضمان وشخصيات سياسية واجتماعية ونقابية.
افتتح الحفل بالنشيد الوطني، ثم ألقى قزي كلمة قال فيها: “كلما اشرقت شمس طلع الخير، وأحد اوجه الخير منذ مدة في لبنان اسمه مؤسسة الوليد بن طلال وعنوان هذه المؤسسة في لبنان السيدة ليلى الصلح حماده”.
أضاف “لا يجوز في القرن الواحد والعشرين ان لا يكون كل مواطن مضمونا خاصة في عالمنا العربي فإن كان الانسان العربي يفتقد ضمان الحرية والديموقراطية فعلى الاقل فلنعطه ضمان المرض والشيخوخة، ان لم تكن الدول مع شبابها في عز عطاءاتهم فلتكن معهم على الاقل في شيخوختهم. نحن نعمل كوزارة عمل مع مؤسسة الضمان في تحسين الاداء لتعزيز الكوادر لتوسيع المكاتب من اجل ان تكون هذه المؤسسة في خدمة المواطنين.
واليوم مع افتتاح هذا المركز يسرني ان ارحب بشخصية عربية تجسد الربيع العربي من دون ثورة وتجسد الاصلاح من دون تظاهرات (الدكتور احمد لقمان) فالدور الذي يلعبه هو خير رمز لكيفية نجاح الانسان العربي ان ينجح خارج وطنه علما ان معاليه من خلال المناصب التي تقلدها وتبوأها في بلده كان ناجحا جدا”.
وتابع “ان هذا المركز سيكون اليد الاساسية لمنظمة العمل العربية على الضفة المشرقية من البحر المتوسط وسيكون فعالا وناجحا خاصة وانه برعاية مدير الضمان الذي اهنئه على انتخابه بإجماع رئيسا لصناديق الضمان العربية، ونحن على مشارف المشاركة في مؤتمر منظمة العمل الدولية في جنيف ابتداء من 28 الشهر الجاري ونتمنى ان نعود من هناك ليس بدراسات وافكار فقط انما بتوصيات وقرارات عملية لأن العامل والمريض والمضمون يحتاج الى جواب عملي وواقعي وليس الى نظريات في وضع العمل والعمالة في عالمنا. نحن في لبنان نشعر اكثر من اي بلد آخر بمشكلة العمل والبطالة لأن لبنان من خلال موقعه الجغرافي وهو قدر لا نستطيع ان نغيره، يعيش على ارضه اكثر من نصف سكانه غرباء، واعني كلمة غرباء بمفهومها الايجابي وليس بمفهومها السلبي او العنصري، اي كل انسان يعيش في لبنان وليس لبنانيا، ولكن لبنان الذي يبلغ عدد سكانه المقيمين حاليا 3.752.000 الف نسمة يعيش على ارضه اكثر من مليونين ونصف غير لبنانيين، وهذا امر لا يستطيع ان يدوم الى الابد خاصة وان نوعية النازحين او اللاجئين الى لبنان نزحوا او لجأوا الى لبنان بسبب قضايا لن تجد حلا لها بين صبح ومساء. مما يعني انها مسألة طويلة ونحن نحتاج الى مساعدة المجتمع العربي والمجتمع الدولي لكي يستطيع لبنان ان ينهض بهذا العبء”.
واردف “لا نريد مساعدات للخزينة اللبنانية ولا نريد مساعدات للبنانيين ولا للمضمونين انما نريد مساعدات كي يستطيع لبنان ان يساعد النازحين واللاجئين، واذا كانت حرب الشرق الاوسط بدأت في لبنان في العام 1975 بسبب المطالب الوطنية فاليوم الحروب الجديدة في العالم العربي لا تستغرب ان تتجدد بسبب الوضع الغريب الموجود على الاراضي اللبنانية. نحن نعيش على بركان متفجر ونريد مساعدتكم من اجل ان ننجح في منع انفجار هذا البركان”.
وختم: “ان الدولة اللبنانية من خلال هذه الحكومة وكل حكومة والمؤسسات لم تأل جهدا في مساعدة النازحين واللاجئين من اخواننا الفلسطينيين، ولكن الدولة التي لا واردات كبيرة لديها لا تستطيع ان تتحمل هذا العبء خاصة ان هذا العبء ليس عبئا ماديا فقط انما هو عبء امني وسياسي وكياني وبدأت تظهر مع الوقت ملامح التأثير السياسي والامني الذي يجري على حدودنا وفي بعض المناطق اللبنانية”.
لقمان
ثم ألقى المدير العام لمنظمة العمل العربية احمد لقمان كلمة اوضح فيها ان “افتتاح مقر الجمعية العربية للضمان الاجتماعي هو تتويج لتوصية المؤتمر العربي للضمان الاجتماعي في العام 2009 مقدرا احتضان لبنان لمقر الجمعية”، مشيدا بالدعم والمساندة التي قدمتها الحكومة اللبنانية وما وفرته من ظروف “ستكون دافعا قويا لإنجاح الجمعية في تقديم خدماتها لكل الدول العربية”.
كما قدر عاليا مؤسسة الامير الوليد بن طلال الانسانية “دعمها لتجهيز هذا المقر”، وقال: “اننا بحاجة في عالمنا العربي الى ايلاء الضمان الاجتماعي الاهمية الكافية حيث نصف اعداد القوى العاملة فقط مشمولين بأحكام نظم التأمينات كما ان فروع التأمينات لا تزال غير مفعلة بالكامل ناهيكم ان التأمين الصحي للعامل ما زال متواضعا اما تأمين البطالة فما زال في حدوده الدنيا وغير مطبق في معظم بلداننا العربية”.
واعتبر لقمان ان “مجابهة التحديات الراهنة تقتضي مد مظلة الحماية الاجتماعية والتوسع في المزايا والخدمات التي تقدمها بعد ان تطور مفهوم الضمان نتيجة اثار الخصخصة والعولمة وتراجع دور الدولة في مجال الخدمات الاساسية”.
وأكد انه “حان الوقت للمساهمة الثلاثية في تمويل فروع التأمينات الاجتماعية ووجوب مساهمة الدولة الى جانب اصحاب العمل لا سيما في التأمين الصحي وتأمين البطالة”.
كركي
بعد ذلك، ألقى مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي الكلمة التالية: “بداية أتوجه بالشكر إلى معالي وزير العمل الأستاذ سجعان القزي على تشريفنا برعايته الكريمة لهذا الحفل، وهذا يدل على مدى اهتمامه ومتابعته لكافة القضايا المتعلقة بالحماية الإجتماعية بشكل عام وبالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بشكل خاص. كما أتوجه بالشكر إلى منظمة العمل العربية ممثلة بشخص مديرها العام معالي السيد أحمد محمد لقمان على الجهود الاستثنائية المبذولة لإنشاء الجمعية العربية للضمان الإجتماعي ولحضوره بيننا اليوم في بيروت لافتتاح المقر.
وأتوجه بالشكر أيضا إلى مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية ممثلة بنائب الرئيس معالي الوزيرة السيدة ليلى الصلح حمادة على دعمها للجمعية العربية للضمان الإجتماعي من خلال تجهيز مقر الجمعية بكافة المستلزمات اللازمة لإطلاق أعمالها”.
اضاف “كذلك أشكر السادة أعضاء المكتب التنفيذي في الجمعية العربية للضمان الإجتماعي القادمين إلينا من الدول العربية الشقيقة على حضورهم ومشاركتنا هذا الإفتتاح. نفتتح اليوم المقر الرسمي للجمعية العربية للضمان الإجتماعي في بيروت. هذه الجمعية التي بدأت فكرة إنشائها من ندوة عربية للتأمينات الإجتماعية، ثم تحولت إلى لجنة تنسيقية بين أجهزة التأمينات الإجتماعية في الدول العربية في العام 2000، ثم تم تحويل هذه اللجنة إلى جمعية عربية للضمان الإجتماعي، وذلك بناء على توصية تم التوافق عليها بين مؤسسات الضمان الإجتماعي في مؤتمر شرم الشيخ الذي إنعقد في شهر كانون الأول من العام 2009”. وتابع “تم تكريس ذلك في مؤتمر العمل العربي الذي إنعقد في البحرين في شهر آذار من العام 2010 حيث تقرر إنشاء “الجمعية العربية للضمان الإجتماعي” لتحل محل اللجنة التنسيقية بين أجهزة التأمينات العربية وتم إعتماد بيروت مقرا دائما لها.
وفي شباط من العام 2012 عقدت الجمعية مؤتمرها الأول في بيروت برعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، حيث تم اعتماد النظام الأساسي للجمعية بصيغته النهائية، كما تم توقيع بروتوكول التعاون بين منظمة العمل العربية والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
ومنذ أسبوع وفي شرم الشيخ مجددا تم إنتخاب مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي في لبنان رئيسا للمكتب التنفيذي للجمعية وتم إقرار خطة عملها وطرق تمويلها”.
واشار الى ان “أهمية هذه الجمعية تكمن في توحيد جهود العمل العربي المشترك وتحقيق التنسيق والتعاون على صعيد التأمينات الإجتماعية والضمان الإجتماعي في إطار عمل الجمعية من خلال وضع خطط واستقراء آفاق مستقبل أنظمة التأمينات والضمان الإجتماعي في بلادنا العربية للتمكن من تحديد المسار الرامي إلى توفير الحياة الكريمة للمواطن العربي ودرء المخاطر الإجتماعية عنه وعن أفراد عائلته، وتحقيق الأهداف التي وجدت الجمعية من أجلها والتي يمكن تلخيصها بما يلي:
1- الإرتقاء بالظروف والآوضاع الإجتماعية والإقتصادية للمواطنين العرب على اسس من العدالة الإجتماعية.
2- تطوير البنية التنظيمية والإدارية والفنية لمؤسسات الضمان والتأمينات الإجتماعية وتحسين أساليب عملها وأدائها لخدمة المواطن بشكل أفضل.
3- مد مظلة التأمينات الإجتماعية أفقيا وعموديا.
4- إقامة المشاريع الإستثمارية المشتركة التي تساهم في إيجاد فرص عمل لليد العاملة الشابة باعتبارها من أهم ممولي صناديق الضمان الإجتماعي.
5- تعزيز إستقلالية أموال الضمان الإجتماعي وتنويع الإستثمارات بما يتفق مع التطورات الإقتصادية والإجتماعية”.
واردف “لذلك نحن مطالبون اليوم كأعضاء في هذه الجمعية بتقديم كل الدعم اللازم لمساعدتها على تحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقها ولتفعيل التعاون والتنسيق بين كافة مؤسسات الضمان الإجتماعي في الدول العربية لتحقيق أهدافها السامية والرامية إلى النهوض بهذه المؤسسات لمواجهة التحديات التي يعاني معظمها منها، لاسيما لجهة الإستدامة المالية وتوسيع الشمولية أفقيا وعموديا وصولا إلى تحقيق الهدف الإستراتيجي المتمثل بحق كل إنسان، بوصفه عضوا فاعلا في المجتمع، بالضمان الإجتماعي، إضافة إلى تطوير الخدمات التي توفرها هذه المؤسسات”.
وختم “من على هذا المنبر أدعو جميع الدول العربية للعمل على صون كرامة كل مواطن عربي من خلال تأمين الحماية الإجتماعية له. كما أدعوها إلى تطوير أداء مؤسسات الضمان الإجتماعي وزيادة برامجها وشموليتها كونها تشكل العمود الفقري للحماية الإجتماعية”.
وفي الختام جال الحضور في مكاتب الجمعية.-انتهى-
——
قيادة الجيش نعت المهندس البحري المتقاعد فؤاد فريد حسن
  
(أ.ل) – نعت قيادة الجيش اللواء الركن المهندس البحري المتقاعد فؤاد فريد حسن، الذي توفي في المهجر بتاريخ 9/5/2014 وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 19/1/1935 النبطية.
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 1/10/1956.
– رقي إلى رتبة ملازم بحري اعتباراً من 18/9/1959، وتدرج في الترقية حتى رتبة لواء ركن مهندس بحري اعتباراً من 1/1/1989.
– حائز على عدة أوسمة وتهنئة العماد قائد الجيش عدة مرات.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل والخارج.
– شغل مناصب عدة أبرزها : قائد مدرسة سلاح الدفاع البحري، قائد قاعدة جونية البحرية.
– متأهل وله أربعة أولاد.
يقام المأتم بتاريخ 18/5/2014  الساعة 13.00  في دار آل حسن في بلدة عترين – الشوف، ثم يوارى الثرى في مدافن العائلة.
تقبل التعازي بعد الدفن، وبتاريخي 19و20/5/2014 اعتباراً  من الساعة 15.00 ولغاية الساعة 18.00 في دار آل حسن المذكورة. وبتاريخ 21/5/2014 اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في دار الطائفة الدرزية – فردان.-انتهى-
——
مقبل عرض مع قهوجي الاوضاع الامنية ومهمات المؤسسة العسكرية وحاجاتها

(أ.ل) – بحضور العميد الركن جان العرجا ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الفاعليات الرسمية والشعبية. أقيم ظهر اليوم في بلدة كفرذبيان حفل تسلم مبنى لمصلحة الجيش اللبناني تم انشاؤه وتجهيزه بتقدمة من شركة ” لي روش” بالاشتراك مع بلدية كفرذبيان.  وقد ألقى ممثل قائد الجيش كلمة بالمناسبة شكر فيها الجهات الممولة على مبادرتها القيّمة التي تحمل في طيّاتها الكثير من الدلالات الوطنية، وتعبّر بشكل واضح عن ثقة المواطن اللبناني بجيشه، وفي الختام سلم العميد الركن العرجا صاحب الشركة الشيخ حبيب الشدياق كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش، ودرعاً تذكارياً لكل من صاحب الشركة، ورئيس المجلس البلدي الأستاذ جان عقيقي، والمشرف على تنفيذ المشروع المهندس بولس الشامي.-انتهى-
——
الموسوي: لتشكيل لجنة برلمانية من الثقات تمسك بملف الهدر والسرقات

(أ.ل) – قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الموسوي يوم أمس في لقاء سياسي ما يلي:
من منطلق الشعور بالألم والمسؤولية عن شعبنا وبعد حكاية إبريق الزيت التي يبدو أنها مفتوحة على زمن غير محدد، أعني موضوع سلسلة الرتب والرواتب وباقي حقوق ومطالب كل المعلمين والعسكريين والإداريين والمتعاقدين والعمال وبعد التخبط الواضح في البحث عن إنصافهم من قبل الدولة، وبعد إنتقال السلسلة من اللجان الأولى وقبلها مجلس الوزراء الى اللجان المشتركة الى فرعية المشتركة الى الهيئة العامة الى فرعية الهيئة العامة ثم الى الهيئة العامة ولجان غب الطلب في جلسات الهيئة العامة ثم التأجيل الأخير بعد هذا كله لا بد من وقفة مسؤولة وكلمة حق أمام سلطان المسؤولين:
ألسنا جميعاً متفقين على وجوب إنصاف كل هذه القطاعات المظلومة، ثم ألسنا متفقين على وجود الهدر المقنّن وغير المقنّن والسرقات الكبرى والصفقات والجمعيات الانسانية الوهمية، أولسنا نعترف جمعياً بصعوبة تأمين الإيرادات.
إذن.. لماذا ندور حول أنفسنا ونكون:
كالعيس في البيداء يقتلها الظما        والماء فوق ظهورها محمولُ
الحل بسيط الذي يلزمه جرأة الرجال المسؤولين عن وطنهم وشعبهم هو تشكيل لجنة برلمانية من الثقات المشهود لهم باستقامتهم ووطنيتهم تمسك بملف الهدر والسرقات وتشخص الوضع بكل دقة ومسؤولية وجرأة لينتفض بعدها المجلس النيابي ويُصدر القانون التاريخي الذي يغلق أبواب كل مغارات الهدر والسرقات ويطبق مبدأ الثواب والعقاب على كبار المسؤولين قبل غيرهم، وهنا أدعو الى مبادرة شجاعة مسؤولة من قبل الزملاء النواب أن نطلب جمعياً رفع الحصانة عن أنفسنا قبل إصدار القوانين التي تحاسب وتعاقب غيرها وذلك على قاعدة العدالة والإستقامة التي رسمتها شريعة السماء لأهل الأرض:
“يا أيها الذين آمنوا لمَ تقولون ما لا تفعلون, كَبُرَ مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ” والتي طبّقها إمام المتقين (ع):
“مَن نصبَ نفسَه للنّاس إماماً فليبدأ بتأديب نفسِه قبل تأديبِ غيره”.
هكذا يكون الإنصاف وتتأمن الإيرادات ويتنفّس الوطن الصعداء ويستبشر اللبنانيون بمستقبلهم خيراً.
اللهم اشهد أني قد بلّغت.-انتهى-
——
جعجع غادر إلى الخارج في زيارة عمل

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
غادر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لبنان الى الخارج عبر مطار رفيق الحريري الدولي في زيارة عمل.-انتهى-
——


الرابطة المارونية أحيت ندوة بعنوان “انتخاب رئيس الجمهورية”

(أ.ل) – أحيت الرابطة المارونية ندوة بعنوان “انتخاب رئيس الجمهورية، استحقاق دستوري وواجب وطني”، شارك فيها النائبان انطوان زهرا والان عون والوزيران السابقان سليم الصايغ ويوسف سعاده.
حضر الندوة المطران بولس مطر ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، النائب نعمة الله ابي نصر، والوزراء السابقون زياد بارود، دميانوس قطار، فريد هيكل الخازن، وديع الخازن، نقيب المحامين جورج جريج، نقيب الأطباء انطوان بستاني، رئيس الرابطة المارونية سمير ابي اللمع، ورئيساها السابقان جوزف طربيه وحارس شهاب، النقيب السابق انطوان اقليموس، النائب السابق بيار دكاش، السفير خليل مكاوي، الأستاذ بوسي الأشقر، والعميدان صلاح جبران وميشال شكور.
بداية النشيد الوطني اللبناني ثم نشيد الرابطة، فدقيقة صمت عن روح رئيس الرابطة السابق ارنست كرم.
افتتح الندوة مقرر لجنة الشؤون الوطنية والسياسية في الرابطة المحامي وليد خوري الذي قال:” ان مناقشة الإستحقاق الرئاسي بوصفه استحقاقا دستوريا وواجبا وطنيا ينطلق من حرصنا على مواكبة القضايا والشؤون الوطنية والسياسية… وان هذا اللقاء يشكل فرصة سانحة للإطلاع على مواقف الأحزاب والتيارات المسيحية المعنية بهذا الإستحقاق، خصوصا وان قادة هذه الأحزاب والتيارات مرشحون معلنون او مفترضون لرئاسة الجمهورية. وشدد على حرض الرابطة على تأمين الإنتخابات في موعدها وان يصل الى الرئاسة من يمثل تطلعات المسيحيين فعلا.
وأعرب خوري عن خوفه من ان يتحول مقام الرئاسة من باب لزوم ما لا يلزم في الحياة الوطنية، فمن تراه يريد ذلك ومن الذي يتحمل هذه المسؤولية. ورأى ان الظروف مؤاتية وربما ناضجة لحصول اتفاق مسيحي مسيحي ومن خلاله لبناني لبناني للإتيان بالشخص المناسب لتولي الموقع الأول ليعيد له وزنه في المعادلة الوطنية.
ابي اللمع
والقى رئيس الرابطة ابي اللمع كلمة جاء فيها:”عشرة أيام تفصلنا عن الخامس والعشرين من أيار، وليس في الأفق ما يشير إلى إمكان إنتخاب رئيسٍ جديدٍ للجمهورية في الموعد الدستوري المحدد، مما يشكل لطخة
على جبين نظامنا البرلماني، ومعابة في إدائنا السياسي، وبدا أن اللاعبين يتبارون على حافة الهاوية، وكأنهم لا يخشون  السقوط … وقد تغافلوا، أن السقوط إذا  حصل، لا قدر الله، سيكون عظيماً. فهل استقال اللبنانيون الأحرار من دورهم، وأوكلوا أمرهم إلى غير جهة وتنازلوا طوعاً أو رغم إرادتهم عن حقهم الدستوري في انتخاب رئيسٍ، يجمع حوله القيادات الوطنية، ناسجة آليات التعاون المفتوح من أجل إنقاذ لبنان والنهوض به، بعد طيّ الحقبة السوداء التي باعدت بين أبنائه وفرقتهم، وكأنهم لا يواجهون مصيراً مشتركاً، ويستظلون سماءً واحدةً ويتقاسمون حلو الحياة ومُرِّها.
السؤال الذي يطرحه المواطن العادي اليوم: لماذا ترتفع كل العقبات والمعوقات مع كل إستحقاق رئاسي في لبنان، وأين تكمن العلة؟ هل هي في دستورنا أو نظامنا، أو في ضعف تماسكنا الوطني؟
تتعدد التحليلات والأجوبة، ولكن النتيجة واحدة: ضياع وخوف من الشغور … وإذا كان الشعور يختلف لغة وقانوناً عن الفراغ، فالمفاعيل واحدة، خصوصاً عندما يخلوَ قصر بعبدا من سيده، ويصبح القصر من دون رئيس.
اضاف “ثمة من يلقي المسؤولية على القيادات المارونية، لعدم إتفاقها فيما بينها، وعدم إيفائها بالتعهدات لسيد بكركي، الذي بادر إلى جمعها، بعدما استشعر خطر الشغور الممكن، محاولاً تداركه قبل فوات الآوان. وثمة من يرى، أن الاصطفاف السياسي الحاد الذي شكلت هذه القيادات جزءاً منه، أوقع الاستحقاق في أسره.على أن البعض يجد في الكلام عن وجوب لبننة الإنتخابات الرئاسية ، نوعاً من الطوباوية، وضرباً من الخيال، لتعذر فكِ الإرتباط بين لبنان ومحيطه، ودفع تأثيرات الحراك الدولي والإقليمي الناشط على إمتداد المنطقة…
ما العمل إذن؟ وهل يمكن أن تحدث المعجزة، فيكون للبنانيين رئيسٌ يستطيع حمل المشعل الذي يتهادى إليه من سلفه قبل الخامس والعشرين؟ سؤال بحجم التحدي، وبرسم القيادات اللبنانية جميعها، الإسلامية والمسيحية.
وهنا نرى من حقنا أن نتوجه إلى  القيادات المارونية تحديداً، لنسألها عن السبب، الذي أوصلنا إلى هذه الحال من التخبط والتشتت.ألم نتعظ بعد من عبر الماضي القريب والبعيد؟ وكيف لنا أن نستعيد دوراً نفتقده، في ظل الإنقسام الواقع والواضح الذي لا يمكن إغفاله وإنكاره؟
ولا يكفي القول أنه ثمة عناوين وقناعات كبرى تجمع بيننا، وإن منظومة الثوابت تشد بعضنا إلى بعض، إذا لم نفعل ذلك في سلوكنا الوطني والسياسي، ونعمل على ترجمته عملياً.
واعتبر ابي اللمع: ان إنتخاب رئيس للجمهورية، في الموعد المحدد مسألة مبدأ وسيادة. أنا تُحيرني العيوب المكشوفة بل الفاضحة، التي تنخر لغتنا السياسية والديموقراطية، وأنّـــى تكن هذه العيوب صغيرة أم كبيرة، فقد طفح الكيل عند الناس. نحن في الرابطة المارونية مطلبنا واحدٌ، هو الحفاظ على روحية الدستور، تمهيداً لقيام الدولة المدنية التي نسعى إليها، دولة الحق والقانون والديموقراطية والحرية والسيادة، دولة العلم والثقافة والانفتاح.
بصراحةٍ، الموارنة لا يستحقون هذا القصاص الجائر. فليؤخذ لحلّ هذه المشكلة مضمون مذكرة بكركي، وقد رأت فيها الكثرة الساحقة من اللبنانين طريقاً الى وفاق وطني واسع، ينسحب على كل محطاتنا واستحقاقاتنا الدستورية، فالمذكرة تصلح لأن تكون إطاراً ودستوراً للإستحقاقات الوطنية، الرئاسية والحكومية وحتى النيابية، لأنها لا تتضمن ما يمكن أن يختلف عليه لبنانيان حرّان. وبهذا، تكون بكركي قد قدمت حلاً للمشاكل العالقة، وهو أقصى ما يمكن أن يتوخاهُ المواطن المخلص والساعي الى خير وطنه، وتقدمه ورفعته وعزّته، مع الإشارة الى أن المذكرة تنطوي على الكثير من القوة والمنعة القائمين على إدراك المخاطر والصعوبات، والسعي لإدارتها بغية تلافيها.
وأكد ابي اللمع على عزم الرابطة لى متابعة التحرك بالتنسيق والتعاون مع الصرح البطريركي لدفع كل الأفرقاء في إتجاه احترام الدستور، والتقيد بأحكامه. فرئيس الجمهورية هو رأس  البلاد والمؤتمن على  سيادتها وإستقلالها ووحدة الشعب والمؤسسات.

قسطنطين
وادار الندوة عضو المجلس التنفيذي مقرر لجنة الإعلام في الرابطة الإعلامي انطوان قسطنطين الذي رأى ان الإنقسام السياسي الداخلي هو انعكاس لمواجهات ونزاعات وتضارب مصالح بين الدول الإقليمية والعالمية، فكلما “ضبضبت” الدول ملفا لبنانيا سارع اللبنانيون الى فتح ملفات اخرى. وقال:”المؤسف ان النصوص الدستورية تشرع الأبواب امام الأزمات الدستورية وطرح قسطنطين مجموعة اسئلة عن مسؤولية القوى السياسية والأحزاب والتيارات المسيحية وخصوصا المارونية في اتمام الإستحقاق، واي دور للشعب في انتخاب رئيس وهل بات تعديل الدستور واجبا في كل مرة؟
النائب زهرا
واعتبر النائب زهرا انه مهما حصل من احداث فالتباكي لا يفيد ولا الشكوى تنفع لترسيخ الدور المسيحي في الكيان السياسي اللبناني وفي الحضور في الشرق. وما يفيد هو ممارسة الموجود لتوسيع الحضور والفعالية. منذ اتفاق الطائق نحن امام واقع جديد الرغم من هذا الواقع فإن الممارسات الأخيرة من عهد الرئيس الحالي العماد ميشال سليمان أكدت ان الرئيس المتماسك والمتمسك بالدستور وبكرامته وبصلاحياته هو فعلا، رئيس للجمهورية وناظم لعمل المؤسسات ومؤتمن على وحدة البلاد وعلى السيادة والدستور. المهم ان يبادر الى ممارسة هذه الصلاحيات بثقة وانفتاح. ودعا الى عدم التهاون مع فكرة تكبيل وصول اي مرشح لرئاسة الجمهورية معلن او مضمر، باتفاقات مسبقة تتجاوز الإرادة النيابية والشعبية.ورأى ان الدستور ليس قانون عقوبات بل مصدر للتشريع، ولا يوضع من منطلق النية الحسنة والإيجابية  كما لا يوضع كي تستعمل الثغرات فيه لتعطيل الحياة الدستورية والنيابية والديموقراطية. فالإفادة الموسمية لكل ما هو ملتبس في الدستور هي اعتداء على روح الدستور وعلى الهدف من وضعه وعلى المصلحة الوطنية. فالمشترع ينطلق دائما من حسن النية وضرورة التفسير باتجاه تسهيل الأمور وليس تعقيدها ومنع اجراء ما يجب من استحقاقات.
واعلن: لقد عارضت خلال اجتماع اللجنة السياسية في بكركي في محاولة الإيحاء بأن المرشحين الطبيعيين يجب ان يحصروا بالأقطاب الأربعة،  ورأيت فهيا اعتداءا على الحقوق والدستور، ورفضت ان يكون الترشيح محصورا باقطاب الأحزاب المارونية، وقال:”انا من الذين اعتبروا ان الغياب حق، على اساس منع تسويات مهينة للمسيحيين وليس على اساس منع محاولة اجراء الإنتخابات. واعتبر ان لا خلاف بين اللجنة السياسية والأحزاب على العناوين الرئيسية في ما يتعلق  بإجراء الإستحقاق في موعده والإتيان برئيس جمهورية غير معين من الخارج او من تفاهم خارجي فتفاهمنا يعطينا الحق ان نضع فيتو على اي تسوية لا تناسب المسيحيين والدور المسيحي، و ان نبقى متفقين على هذا الموضوع حتى في ظل ازمة اجراء الإنتخابات الحالية. وختم: نؤكد بأننا نؤيد بشكل حازم وكامل المذكرة الوطنية الصادرة عن البطريرك الراعي بكل تفاصيلها خاصة لجهة الموضوع السيادي والموقف من سلطة الدولة اللبنانية .
سعاده
واعلن الوزير السابق سعاده:”ما من شك ان الإستحقاق الرئاسي وطني بامتياز وله خصوصية مسيحية، فالخلل بالتوازن الوطني وبالشراكة وبالمناصفة موجود وقائم، قد يكون بسبب شوائب في الطائف او اخطاء مورست علينا، او بسبب اخطاء او خطايا اقترفناها . هذا الإستحقاق يمكن ان يكون مدخلا لاعادة الشراكة وتصحيح الخلل ولإعادة تكوين سلطة فعلية قائمة على كل الطوائف اللبنانية. واوضح: نقصد بالرئيس القوي رئيس لديه تمثيلا شعبيا وحيثية لدى المسيحيين وقادر على بناء تفاهمات مع مختلف المكونات السياسية والمذهبية في البلد، وقادر على بناء شراكة وطنية حقيقية. وإن وصول هذا الرئيس الى الرئاسة يجعل المسيحيين يستعيدون ثقتهم بالرئيس وبالموقع وبالدولة وبالحياة السياسية في لبنان وعلى كافة المستويات.وسأل ان كل الرؤساء ممثلين لطوائفهم، فلماذا عندما يصل الدور الى المسيحيين نسمع نغمة رئيس لكل لبنان؟ ولماذا وصول رئيس قوي لهم يؤدي الى انقسام في البلد؟ واعلن : هناك كلام يثار بأنه حصل خلل في الإلتزام الذي تم في بكركي لحضور كل الجلسات، هذا كلام غير دقيق، في اللجنة  السياسية قلنا ان الحضور او التغيب هو حق سياسي للنائب وهذه موجودة ومدونة. وبالمقابل كان رأي غبطة البطريرك الراعي ضرورة حضور النواب وهو ما زال عند رأيه اليوم.
واوضح: لم يكن هناك التزاما اخلينا به وليس من عادتنا الإخلال باي التزام. وراى انه من الناحية العملية لن تنتج هذه الجلسات رئيس جمهورية وبالتالي ما يتعطل هو انعقاد الجلسة وليس انتخاب الرئيس، هناك اصطفاف اليوم في لبنان وهناك انقسام بين فريقين، فريقنا السياسي وفريق 1ذ4 آذار وبينهم فريق وسطي هو فريق النائب وليد جنبلاط، ولا بوادر اليوم عن فريق قادر على خرق الإصطفاف او استمالة الكتلة الوسطية وفي طل التصلب بالمواقف.  ففي حالعقدت اي جلسة واكتمل نصابها لن ينال اي شخص الثلثين في الدورة الأولى ولا النصف زائد واحد، هناك محاولة جدية يقوم بها الجنرال ميشال عون من خلال حواره مع تيار المستقبل وهذا حق سياسي وطبيعي له اذا نجحت هذه المحاولة واصبح هناك وفاق على رئيس بحجم الجنرال عون يكون امرا صحيا للبلد. ان نجاح هذه المحاولة او فشلها امر مرهون بالظروف، المهلة الدستورية تدهمنا وكلنا نتمنى انتخاب رئيس ضمن هذه المهلة وقبل 25 ايار، ونحن مع الإنتخاب قبل 25 ايار، فالفراغ مؤذ وخطير ولكن يجب الا يكون فزاعة بالنسبة الينا ويأخذنا على تسوية تأتي بأي رئيس.. 
النائب عون
واستنكر النائب عون خطاب جلد الذات وتحميل الموارنة المسؤولية وتصوير الأمر بأننا لا نقوم بمسؤولياتنا، الموضوع اصعب من مجرد المجيء برئيس للجمهورية، الموضوع هو هل نريد مناصفة حقيقية ام شكلية، من هنا نسأل اي رئيس نريد؟  وراى الإنتخابات الرئاسية يجب ان تكون عملية استكمال لمسيرة ارساء الشراكة التي بدأت عام 2005 بعد عامين من التهميش المسيحي الصارخ، واعادة التوازن داخل النظام الطائفي بين المكونات الطائفية اللبنانية لتشارك افضل في صناعة القرار الوطني، وايضا اعادة التوازن بين المؤسسات الدستورية من رئاسة الحكومة ومجلس النواب من اجل انتظام سير عملها، والحفاظ على دور الرئاسة المسيحية المحوري خاصة في ظل الإنقسام المذهبي الإسلامي. لذلك المطلوب من الرئيس ان يكون ذات صفة تمثيلية شعبية ليعكس ارادة المسيحيين في القرار، ذات حجم نيابي يستمد منه قوة وفعالية في لعبة التوازنات داخل وبين المؤسسات، ذات علاقة قوية وندية مع المكونات الطائفية الأخرى في الوطن، ذات رؤيا وطنية واضحة وبرنامج تطويري. ورأى ان  المشاركة وعدم المشاركة هي ورقة ضغط للتفاوض وخلق ظروف انتخاب رئيس قوي وان نصاب الثلثين وجد تاريخيا لضمان مشاركة طائفتين في الثنائي المسيحية الإسلامية في كل القرارات، واعتبر انه ورقة في يد المسيحيين لفرض مرشح قوي بدلا من ان يكون ورقة بيد غير المسيحيين للإتيان برئيس مسيحي ضعيف.
واعتبر انه لو كان هناك قانون انتخابات يعكس صحة التمثيل لكان بإمكاننا الإحتكام الى اللعبة العددية في المجلس من خلال الضوابط الميثاقية.وسأل اي رئيس نريد رئيس حكم ام رئيس قوي وقال هناك خياران: الخيار الأول ابقاء الصلاحيات كما هي وانتخاب رئيس على اساس صفته التمثيلية المسيحية، الخيار الثاني: انتخاب رئيس من دون تمثيل واعطائه الصلاحيات اللازمة للعب دور الحكم، اليوم تؤخذ السيئات من كل خيار: يختارون رئيس من دون تمثيل مع الإبقاء على الصلاحيات كما هي. ما نطمح اليه هو الوصول الى رئيس قوي ومن ثم تعديل الصلاحيات. وختم بأن الإنتخاب هو تقاطع مصالح سياسية تضع المسيحيين في موقع تفاوض افضل انه فرصة لكسر الأعراف السائدة منذ عقدين في انتخاب رئيس على حساب ارادة المسيحيين هو حاجة للحلفاء وللإستقرار المطلوب تسوية تاريخية عند المسيحيين وترجمة تاريخية عند المسلمين. 
 الصايغ
واعتبر الوزير االسابق الصايغ اننا نعيش لحظة سياسية تاريخية نسعى فيها الى بناء اكبر قدر ممكن من وحدة الموقف تحت عنوان “الوحدة والشراكة على اساس الحقيقة”. وراى انه في ما خص الفراغ الإشكالية ليست دستورية انما تتعلق بالمعادلة الميثاقية، المشكلة ميثاقيثة بحيث يقتل رأس البلاد عمدا، فهناك تعمد مقصود لعدم اتمام النصاب لأن لدى البعض مواصفات معينة للرئيس وهذا استنساب سياسي يصبح فيه الدستور وجهة نظر ويعطل الميثاق لأسباب سياسية والأستنسابية. ان الإستهتار بالشغور هو تهميش للدور المسيحي اكثر فأكثر وقد تتحول الثنائية الإسلامية المسيحية الى ثنائية سنية شيعية وهنا مكمن الخطر. فلا انتظام للسلطات في حال عدم وجود رئيس وبذلك ندخل في حالة انعدام وزن،  من هذا المنطلق سنظل نقاتل لوصول افضل رئيس في 25 أيار.
ورأى ان الرئيس المسيحي القوي يجب ان يشكل اطمئنانا للناس ويكون قادرا على الثبات على الثوابت الوطنية وان يكون مساره انفتاحيا ومؤتمنا على الخير العام ومرتبطا بسلم قيم المسيحيين واللبنانيين وبالشراكة مع المسلم وهذه القيم هي اكبر من كل المصالح الخاصة المجتمعة.
المطران مطر
وقدم المطران مطر مداخلة قصيرة اعتبر فيها ان النقاش يجب ان يتمحور على كيفية الخروج بموقف واحد فالسنة عندما يختارون رئيسا يتكلون على وحدتهم وليس على ثلثي الأصوات وكذلك الشيعة، لذلك يجب ان نوحد كلمتنا لنصنع الرئيس الذي نريد.
ودعا الى حوار بين المكونين المسيحيين لننتج بذاتنا الرئيس.
واعرب المطران مطر عن تخوفه من ان يتراجع القرار اللبناني لصالح الدول الإجنبية .
وتمنى على جميع النواب المشاركة في الجلسة المقبلة والإنتخاب بالنصف زائد واحد افضل من ترك الرئاسة شاغرة للمستقبل المجهول.-انتهى-
——-
المفتي قباني زار ضريح المفتي الشهيد حسن خالد:
ينبغي ان يحسم اختيار رئيس للجمهورية في اسرع وقت

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني ضريح المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد في منطقة الاوزاعي بمناسبة ذكرى استشهاده الخامسة والعشرين يرافقه نائب رئيس المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى المهندس ماهر صقال حيث كان في استقباله نجلا المفتي الشهيد سعد الدين وعمار خالد ومدير الشؤون الادارية في دار الفتوى الشيخ صلاح الدين فخري ومدير العلاقات العامة في الدار الشيخ شادي المصري ولفيف من العلماء وممثلون للجمعيات والهيئات والمؤسسات الاسلامية وشخصيات.
وبعد قراءة الفاتحة على روح المفتي الشهيد قال مفتي الجمهورية: “المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد، رحمه الله، هو استاذنا وامامنا وقدوتنا، لقد عاش طيلة أيام حياته مجاهدا مناضلا من اجل دينه ومن اجل الإسلام والمسلمين ومن اجل اللبنانيين عموما ليعيشوا في وطن يسوده الأمان والاستقرار، ولكن ايدي الظلم كثيرة وجيوش الظلم اكثر، وهي نفسها التي تعبث اليوم أيضا بلبنان، نحن نأسف ان مراهقي السياسة في وطننا لبنان ما زالوا يتخاصمون، واذا استمروا على خصامهم فسيكون لبنان وشعبه ضحية هؤلاء المتخاصمين. الخصام لا يعطي نتيجة، وانما الوفاق والتوافق على قواعد ثابتة وحاسمة، وليس على قاعدة الليونة والتلاين والتضييع والضياع، نحن اليوم، وبعدما استشهد مفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد نحن حاملي لواء نضاله في كل المجالات، ونحن اليوم في دار الفتوى نقاسي مثلما قاسى، ولقد نالوا منه اكثر ما نالوا منا حتى الآن، لان جيوش الظلم والظلام ما زالت حتى اليوم تعبث، حتى ان منهم من المسؤولين اليوم في سدة الرئاسة وغيرهم ممن كانوا قبلهم”.
اضاف “لبنان هو امانتنا، ينبغي ان يحسم اختيار رئيس للجمهورية في اسرع وقت، هل رئيس الجمهورية العتيد لم يولد بعد؟ هل هو غير واحد من هؤلاء اللبنانيين الذين نسمع عنهم؟ اطلاقا لا، اذن ينبغي ان يحسموا هذا الخلاف، وألا يتلهوا به عن خرق العدو الإسرائيلي شبه اليومي لأجواء لبنان ولسيادته، وليس من مصادفات القدر، وانما من موافقات القدر ان يكون امس السادس عشر من شهر رجب هو يوم النكبة، نكبة فلسطين، احتلال فلسطين، واليوم السابع عشر من شهر رجب هو يوم تحرير القدس على يد صلاح الدين الايوبي عام 583 هجرية، و1086 ميلادية، أي في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، هذا من موافقات القدر الذي قدره الله ان يكون أمس هو يوم احتلال فلسطين، وان يكون اليوم هو يوم ذكرى تحرير فلسطين على يد صلاح الدين الايوبي”.
وتابع “اننا نعاهد الله، سبحانه وتعالى، الآن وغدا وكل يوم، ونأمل من كل الآباء والامهات ان يعاهدوا ابناءهم وبناتهم على انهم سيعملون من اجل تحرير كل فلسطين، ابتداء من القدس حتى نحررها ويعود شعبها اليها، تحرير القدس كاملة هو هدفنا، وكل الذين يتحدثون عن سلام عادل، او غير عادل، هؤلاء انهزاميون، هؤلاء لا يريدون تحرير فلسطين، هؤلاء ينتمون جميعا الى منظمات سرية تعبث بين مجتمعاتنا، وانا أتكلم واعرف مدى هذا الخطر، ان هذه المنظمات السرية التي تعلمونها هي وراء كل ما يحدث في وطننا لبنان، لانها منظمات صهيونية تقف إسرائيل وراءها”.
وختم “أيها المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد رحمك الله، نحن على الدرب نفسه، وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: “من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا”.
وقال سعد الدين نجل المفتي الشهيد :”نحيي روح شهيدنا الكبير ونستذكر مواقفه وكلماته وعطاءاته وتضحياته ونضاله من اجل الاصلاح السياسي وتطبيق العدالة والمساواة”.
اضاف “ان المشكلة في لبنان هي مشكلة النظام السياسي الطائفي وليست البحث عن رئيس يحرس هذا النظام، نطالب برئيس يكون ضمانا للبنانيين جميعا ويشكل توازن محبة بين جميع الطوائف”.
وشكر الزميل محمد عاصي مفتي الجمهورية والحضور على مشاركتهم في هذه الذكرى.-انتهى-
——
عبد الأمير قبلان: لبنان ليس ملكا للمسلمين او المسيحيين
فهو ملك لكل اللبنانيين من جميع الطوائف

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
ورأى سماحته ان لبنان محكوم بالغرائز والمصلحة الخاصة ونسأل اللبنانيين الى اين، ولماذا لا يتواضعوا لبعضهم البعض ويعملوا لحفظ لبنان واستقراره فلماذا نختلف في لبنان على الرئيس وكل يغني على ليلاه ؟ولماذا لا نتوافق على اسم رئيس ما دام الجميع يعمل ويرغب ويعمل من اجل انقاذ البلاد؟، فعلى الجميع ان يعلموا ان لبنان ليس ملكا للمسلمين او المسيحيين فهو ملك لكل اللبنانيين من جميع الطوائف، وما دامت المراكز وزعت على الجميع فلماذا لا يتنازل المسيحي لاخيه المسيحي ليقود الرئيس الجديد البلد الى شاطىء السلامة، لذلك اقترح ان يكون الرئيس منتخبا من الشعب وليس من النواب ،ونطالب بقانون يميز اللبنانين بمحبتهم وشراكتهم، فشعار المحبة والشراكة تستعدي ان يحافظ الجميع الشراكة ويتعاطوا في ما بينهم بمحبة وننهض بالوطن ليكون في مصاف الاوطان الراقية والمستقرة والمستنيرة، ونقول للمسيحيين لماذا لا نتوافق على رئيس تكون فيه الفضائل الحسنة والقيم الانسانية والوطنية؟ لذلك على اللبنانيين ان يختاروا رئيسا للجمهورية ولا يكونوا محكومين للخارج.
وخاطب سماحته اللبنانيين بالقول: حافظوا على وطنكم واحفظوه وكونوا معه واعملوا لمصلحة الوطن والمواطنين، احفظوا الامن والاستقرار حتى نصل الى الخير والصلاح، نحن نريد المصلحة لكل اللبنانيين ونحارب لاجل بقاء الوطن ونبتعد عن كل غش وفساد ومنكر، وعلينا كلبنانيين ان نهتم بالموظفين والعمال والفقراء ونتحرك لتحقيق العدالة والمساواة وننصف الجميع، فنهب لنقف وقفة واحدة لحفظ لبنان واستقراره فلبنان امانة في اعناقنا وعلينا ان نحفظه ونحافظ عليه ونبتعد عن الفتن التي تهلك الجميع فحب الوطن يحتم ان نعمل لاجل مصلحته.-انتهى-
——
أحمد قبلان: الآتي من الأيام قد يكون أصعب وأشد مرارة
 في ظل جوقة من السياسيين لا تعزف إلا ما يطربها

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء في قسمها السياسي: “الصورة قاتمة، والمسرح السياسي في البلد تحوّل إلى عرض متواصل لمسلسل من المهازل باتت تستحق النحيب على بلد خرجت فيه كل الأمور عن خط النزاهة والاستقامة والأخلاق، حتى حقوق الناس أُدخلت في بازار المزادات العلنية والمساومات السياسية. نعم الصورة سوداوية، والآتي من الأيام قد يكون أصعب وأشد مرارة، في ظل جوقة من السياسيين لا تعزف إلا ما يطربها، ولو على حساب استقرار الوطن وأمن الناس، الذين أصبحوا يحلمون بفسحة أمل من الثقة بهذا الوطن، وبهؤلاء القيّمين عليه من مسؤولين باتت صراعاتهم وخصوماتهم ونزاعاتهم تشكل ديدن وجودهم وباب ارتزاقهم السياسي.
وأشار سماحته إلى أننا “في ورطة كبرى، الوطن والدولة والمؤسسات والإدارات والناس جميعهم في الدائرة المفرغة، وغارقون حتى أعلى الرأس في الفوضى العارمة، جراء مواقف التحدي وسياسة الهروب من مواجهة المشاكل، ووضع الحلول الناجعة، على الرغم من إدراك الجميع وإقرارهم بأن لبنان بلد التسويات والتوافق والتفاهم، فلماذا إذاً كل هذا الصراخ، وكل هذا الكيد، وكل هذا التمرد على منطق التقارب والتواصل والانفتاح، والاعتراف بأنه لا مجال لغلبة فريق على آخر. نحن معترفون ومقتنعون بأن الشراكة بين اللبنانيين هي شراكة متكاملة لا إقصاء فيها ولا عزل، فلماذا لا نختصر الطريق، ونوفر على وطننا كل هذه المآسي والمعاناة التي نعيشها، لننطلق معاً مدفوعين بروحية التضامن والتعاون والتكاتف نحو إعادة بناء وطن، تتأمّن فيه كل الشروط الوطنية والدولتية والمجتمعية”.
وأضاف المفتي قبلان “إن الشعب اللبناني يعيش اليوم حالات إهمال وإفقار وتجهيل، لحساب قلّة تهيمن على المال العام، وتحتكر الأسواق، وتستأثر بالسلطة، وسط جرائم موصوفة، وبطالة متفاقمة، وجنون في الأسعار، وشلل في الوزارات الخدماتية، وغياب للهيئات الرقابية، دون أن يشكل هذا الواقع الخطير أولوية حاسمة في برنامج هذه الحكومة، فهل يراد للشعب الفقير أن يساق إلى السجون! أم أن حكومة اليوم تودّ أن تلعب دور السجّان… نعم قد قيل:”إذا اختنقت السجون بأهلها فاتهموا حاكم البلاد”.
وتابع سماحته “نحن نأبى الدخول في ماراتون إقرار سلسلة الرتب والرواتب وما رافقها من جدل، ولكن هناك حقوقاً للناس يجب أن تؤمّن، ولا يجوز أن تميّع أو تضيّع تحت أي عنوان كان، أما كيفية تأمين الموارد فهي لدى المسؤولين والمعنيين الذين أوصلوا البلد إلى هذه الحال، ووضعوا الجميع أمام الحائط المسدود، وأفسحوا المجال لحيتان المال كي يعيثوا هدراً وفساداً في الاقتصاد الوطني، ونهباً لأرزاق الناس. هذا الوضع يجب أن يعالج بأسرع وقت، وباعتماد التعقّل والحكمة في إيجاد الحلول التي تخرجنا من المآزق، ولا توقعنا في المهاوي الاقتصادية التي قد تطيح بكل الانجازات الأمنية، وتدخل البلد في فراغات أمنية خطيرة”.
وختم سماحته بالقول: “من هنا، نحن نكرر الدعوة إلى انتخاب رئيس توافقي، فرئاسة الجمهورية هي مركز جمع لا قسمة، ونطالب كل القيادات والمرجعيات العمل بهذا الاتجاه، والإسراع إلى إخراج هذا الاستحقاق الوطني من عنق الزجاجة، وتحريره من التجاذبات والاصطفافات والانقسامات الحادة التي تهدد لبنان، كما ندعو إلى الإفادة من التقارب السعودي – الإيراني، وتوظيفه في ما يخدم التقارب الإقليمي، فضلاً عن المصلحة الوطنية وفي ما يحقق طموحات اللبنانيين الذين يتطلعون بفارغ الصبر إلى وطنهم، وقد تعافى وعادت إلى ربوعه تباشير الخير والاطمئنان”.-انتهى-
——

المطران كيرللس بسترس كرم رئيس رابطة الكاثوليك
بسترس: على النواب عدم الاستخفاف بالاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – كرم متروبوليت بيروت وجبيل المطران كيرللس سليم بسترس في دار المطرانية رئيس رابطة الروم الكاثوليك مارون ابو رجيلي ومنحه براءة مرسوم وسام القديس يوحنا ذهبي الفم المذهب في حضور وفد من أعضاء المجلس التنفيذي للرابطة ضم شارل هندي، بولس نعمه، كابي بو رجيلي، غسان أبو عضل، ميشال الحجار ومشاركة الأرشمندريت القاضي أندره فرح.
وأشاد المطران بسترس ب “الدور الفاعل والثابت والمتطور للرابطة في خدمة الكنيسة والوطن والانسان والشأن الاجتماعي فيه، ونشاطاتها المتعددة وادارتها الجيدة وتنظيمها وتضامن أعضائها والتفافهم حول بعضهم وحول رئيسها”.
وأكد “الاستمرار بهذا النهج والتقدم لأن الرابطة تقوم بدورها تنفيذا لدور العلمانيين في الكنيسة، كون الكنيسة ليست فقط من الأساقفة والكهنة والرهبان والرهبات بل هي أيضا من أبنائها العلمانيين والمؤمنين الذين عليهم أيضا القيام بدورهم والرابطة تقوم به بكل أمانة وصدق”.
أضاف “مع أسفنا على دعواتنا السابقة لنواب الأمة الى الحضور والمشاركة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية ولهذه الدعوات التي ذهبت دون جدوى وليس هناك منهم من يسمع أو يهتم لمصلحة لبنان أولا ومصلحة المسيحيين ثانيا، ومنهم عدد لا بأس به من المسيحيين ويظهر أنهم على الهوية فقط، وجلسة أمس الخميس أكبر برهان على ما نقول”.
وجدد المطران بسترس الدعوة للنواب الى “ممارسة دورهم بجدية وأمانة للوكالة التي أخذوها من الشعب وانتخاب رئيس للجمهورية وعدم الاستخفاف وتميع هذا الاستحقاق المسيحي لأنهم سيتحملون المسؤولية التاريخية والحاضرة في إدخال البلاد وزجنا في المجهول وفقدان الاستقرار وضرب الدستور والمؤسسات والاقتصاد والدولة، ونطلب من الله ألا ينعكس ذلك ويلامس الاهتزاز الأمني أو يؤثر على وجودنا”.
ودعا الرابطة ورئيسها الى “الاستمرار بالتشبث بقناعاتها وخياراتها ودورها”، متمنيا لها “دوام الازدهار والتقدم في تحمل المسؤولية كعادتها بشجاعة في شتى المجالات”.
وشكر أبو رجيلي للمطران بسترس ثقته الكبيرة بالرابطة وبشخصه وعلى منحه وسام الأبرشية المذهب الذي يعتبر أنه من خلال تكريمه لشخصه تكرم الرابطة وكافة أعضائها بسبب عملهم كمجموعة تحقق من خلالها النجاح والحضور والفعالية للرابطة. –انتهى-
——
الاتحاد البيروتي: لانتخاب رئيس من (صنع لبنان) تتوافق عليه معظم القوى السياسية

(أ.ل) – عقدت الهئية الادارية بالاتحاد البيروتي اجتماعا برئاسة الدكتور سمير صباغ ناقشت فيه التطورات السياسية والاعلامية والاقتصادية – الاجتماعية كافة، وأصدرت على أثره البيان التالي:
– أولاً: حول الاستحقاق الرئاسي في ظل الاشتباك السياسي القائم: يتابع اللبنانيون بقلق الاستحقاق الرئاسي الذي دخل في الايام العشرة الاخيرة من المهلة الدستورية في ظل الاشتباك السياسي والاقتصادي – الاجتماعي المطلبي وفي ظل هجمة المحكمة الدولية على حرية اللبنانيين وعلى الاعلام اللبناني. ورأى الاتحاد البيروتي أن اللبنانيين يتوقون لانتخاب رئيس للجمهورية من (صنع لبنان) تتوافق عليه معظم القوى السياسية، ولكن ان هذه القوى قد هدرت ولا تزال تهدر فرصة تحقيق تلك الامنية ليعود الاستحقاق من صنع الخارج من خلال استدراج أصحاب الوحي الآتي من الخارج. واليوم تبدو الانظار شاخصة نحو التقارب الاقليمي والدولي عله يؤدي الى توافق على انتخاب رئيس جديد للبنان يؤكد الاستقرار القائم فيه. ان ذلك يؤكد عقم النظام السياسي الفاسد الذي لا يفرز الا طبقة سياسية فاشلة على شاكلته لا تصلح للبنان عربي، حرْ، سيّد، مستقل يؤمن لبنيه الاستقرار والنمو والرخاء ورغد العيش.
– ثانياً: حول إستبداد المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: تداول المجتمعون في قضية استدعاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للاستاذين كرمى الخياط وابراهيم الامين. فوجدوا مرة جديدة أن هذه المحكمة تثبت أنها تتأخذ من قوس العدالة عنوانا لا لتحقيقها بل لتحقيق أغراض سياسية لخدمة الدول الكبرى. واعتبروا أن هذا الاستدعاء هو بمنزلة الاستهداف لحرية الرأي والاعلام في لبنان واستمرارا في السلوك الاستبدادي للمحكمة لمصادرة حرية الاعلام بل وللحرية على كافة الصعد. ان الاتحاد البيروتي يرى في القرار الاتهامي بحق تلفزيون الجديد وجريدة الاخبار انما هو قرار اتهامي لكل الاعلام ولكل لبناني ويرى فيه اعتداء على الحرية عموما وعلى حرية الاعلام اللبناني خصوصا الذي طالما كان مصوناً ومحترماً في لبنان. وما يزيد من فداحة ما تقوم به هذه المحكمة هو أنها تتجاوز سيادة الدولة اللبنانية التي يفترض بها أن لا تقف متفرجة على ما يجري من محاكمة لمؤسستين لبنانيتن يكفل الدستور اللبناني لهما حرية التعبير، الامر الذي يضع الدولة موضع الشريك الفعلي في عمل المحكمة. ان الاتحاد البيروتي يعلن دعمه حرية الاعلام اللبناني وتضامنه الكامل مع تلفزيون الجديد وجريدة الاخبار.
– ثالثاً: الاشتباك الاقتصادي – الاجتماعي: استطاعت هيئة التنسيق النقابية أن تجسد سلسلة مطالب لكافة القطاعات الشعبية التي تئن تحت نير الفساد والهدر وأطماع حيتان المال وأن تحشد لها الجماهير الوطنية الشعبية، فأعادت الصراع الى موقعه الطبيعي. سجلت هذه الجولة ربحاً لقوى النظام الطائفي المتواطئ مع أرباب العمل وحيتان المال فاستطاعت اسقاط سلسلة الرتب والرواتب بعد دراسات دامت ثلاث سنوات. ان الشعب اللبناني يبقى على موعد مع جولات قادمة سيكون الربح فيها من حظ الشعب اللبناني. ان الاتحاد البيروتي يجدد دعمه لهيئة  التنسيق النقابية التي باتت اليوم قائدة وممثلة لكافة مطالب الشعب متجاوزة بذلك دور الاتحاد العمالي العام وبعض الاحزاب اللبنانية حتى بلوغ المطالب.
– رابعاً: كما ناقشت الهيئة بعض الامور التنظيمية.-انتهى-
——
“أمل” جنوبا: للالتفاف حول المقاومة وخطها ونهجها

(أ.ل) – أقامت المنطقة الاولى في حركة “أمل” في اقليم الجنوب – شعبة زوطر الغربية احتفالا، بالتعاون مع كشافة الرسالة الاسلامية، لمناسبة ذكرى استشهاد السيدة زينب، في حضور امام البلدة الشيخ علي ياغي، رئيس بلدية زوطر الغربية حسن عزالدين ، الشاعر جميل حسين معلم، وفد من قيادة اقليم الجنوب في الحركة برئاسة المسؤول العمالي احمد نجدة وآخر من قيادة أمل في المنطقة الاولى برئاسة المسؤول التنظيمي محمد معلم ونائبه محمد شعيتاني والاعضاء، مسؤولة شؤون المرأة في المنطقة الاولى عائدة زيتون ، مسؤولة شؤون المرأة في شعبة زوطر الغربية فاطمة نعمة ، المسؤول التنظيمي لشعبة زوطر الغربية رمزي درويش ، امين سر المكتب العمالي في الجنوب الدكتور محمد رطيل ، امين سر نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حبيب ياغي وفاعليات.
بداية تحدث ياغي “عن دور السيدة زينب في ايصال اهداف ثورة الامام الحسين الى البشرية جمعاء” ، مؤكدا “ان الجنوبيين في هذه الارض العاملية امتشقوا سيف الامام الحسين وقاتلوا المحتل الصهيوني وانتصروا على آلته العسكرية المتمثلة بالميركافا وتمكنوا من احراقها بعدما عجز العرب عن ذلك مجتمعين ومنفردين”.
وقال: “ان ابناء الامام الصدر كانوا اول من حمل لواء الحسين والانبياء والاولياء والصلحاء وساروا على طريق محاربة الظلم والاحتلال فصنعوا مع كل الاوفياء والشرفاء من المقاومين العزة والكرامة للبنان.
وفي بلدة شوكين اقامت المنطقة الاولى في الحركة احتفالا في ذكرى ولادة الامام علي، حضره نائب المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم الجنوب محمد ترحيني، عضو قيادة الاقليم محمد قانصو ، محمد معلم ومحمد شعيتاني ، اعضاء قيادة المنطقة وفاعليات.
وتحدث ياغي فركز على “اهمية المناسبة والولاء لخط الامام علي ، رابطا بين خط الائمة وخط الامام الصدر الذي هو امتداد للنهج الكربلائي” ، منوها باهالي الجنوب الذين قاوموا العدو الاسرائيلي، ومشيدا بذكرى انتصار الوطن على العدو في ايار من العام 2000″.
ودعا الى “حماية هذا الانتصار من خلال الالتفاف حول المقاومة وخطها ونهجها لانها ما زالت حاجة لبنانية، طالما ان اسرائيل تهدد وتتوعد وتعتدي على السيادة والاجواء اللبنانية”.-انتهى-
——
نقابة المحررين دعت المنتسبين الجدد لتسديد الرسوم

(أ.ل) – صدر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان الآتي:
تذكر نقابة محرري الصحافة اللبنانية الزملاء المحررين الذين تم قبولهم في الجدول النقابي الذي انعقد بتاريخ 9-11-2012 ولم يسددوا بعد رسم انتسابهم الى النقابة، بوجوب تسديده خلال فترة شهر من تاريخه والا أعيد النظر بانتسابهم. كما تذكر النقابة الزملاء الذين لم يحصلوا على بطاقتهم النقابية، لهذا العام أن يتقدموا للحصول عليها.-انتهى-
——
جبهة العمل في ذكرى 66 لنكبة فلسطين: عاتق تحرير فلسطين من الاحتلال يقع في الدرجة الأولى
على أصحاب الأرض وأهلها الحقيقيين عدا عن كونها قضية كل العرب والمسلمين

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان في ذكرى نكبة فلسطين السادسة والستين “على خيار الجهاد والمقاومة وخيار المصالحة الداخلية والوحدة والتنسيق والتعاون بين مختلف الفصائل الفلسطينية لتحرير القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك وكامل التراب الفلسطيني من براثن الاحتلال الصهيوني الغاشم”.
وشدّدت الجبهة “على أهمية المصالحة الفلسطينية بين حركتي «فتح وحماس» وتعميمهما وخصوصاً في هذا الظرف الحسّاس والمرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة، سيّما وأنّ الإعلان عن هذه المصالحة أربك العدو المحتل وربيبته أمريكا واعتبراها تهدد السلام في المنطقة مُطالبين السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس بنفض يديه منها”.
 لذلك “فإن الجبهة ترى أن هذه المصالحة باتت مطلوبة وضرورية وملحة وواجبة لإظهارها الوفاق والتوافق بين الأخوة الفلسطينيين في الداخل والخارج وخصوصاً أنّه وكما يُقال «ما حكّ جلدك مثل ظفرك فتولّ أنت جميع أمرك» فعاتق تحرير فلسطين من الاحتلال الصهيوني يقع في الدرجة الأولى على أصحاب الأرض وأهلها الحقيقيين عدا عن كونها قضية كل العرب والمسلمين نظراً لرمزية القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك، والإعداد مطلوب وواجب من الجميع من أجل التحرير والعودة وتحقيق الهدف المنشود”.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: مداهمة منزل مطلوب خطير

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 16/5/2014 البــلاغ التالـي:
 توافرت معلومات عن وجود مطلوب خطير في منزل ذويه الكائن في حي أبو زيدان – عرسال، وهو:
 ــ م.خ.(مواليد عام 1986، لبناني)
مطلوب بموجب 12 مذكرة عدلية بجرائم سرقة، مخدرات، ترويج عملة مزيفة واطلاق نار.
الساعة السادسة من صباح اليوم، قامت قوة من فصيلة درك عرسال بمداهمته حيث أقدم على إطلاق النار ورمي 3 رمانات يدوية هجومية على القوة، ما أدّى إلى إصابة ضابطين وعنصر بجروح طفيفة.
بتفتيش المنزل، تم ضبط بندقيتي بومب اكشن، رمانة يدوية هجومية، أجهزة عسكرية، منظار ليلي، كمية كبيرة من المخدرات (حشيشة الكيف، حبوب كبتاغون…) .
كما تمّ توقيف والده ح.خ. (مواليد عام 1959، لبناني). البحث جارٍ لتوقيفه.-انتهى-
——

الدكتورة أنيسة أبي ضرغام

الدكتور سامي ريشا

الدكتورة شارلين هاشم

الدكتور

الهذيان والهلوسات مؤتمر مشترك بين اليسوعية واللبنانية
وكلمات شددت على الرصد المبكر للاعراض

(أ.ل) – انطلق اليوم الجمعة في فندق مونرو في بيروت المؤتمر الجامعي المشترك للطب النفسي ويتناول موضوع “الهذيان والهلوسات”. ويعتبر هذا المؤتمر الذي افتتح برعاية السفير الفرنسي باتريس باولي، ممثلاً بالمستشار الثقافي هنري لوبروتون،  ثمرة اندماج المؤتمر العلمي الفرنكوفوني السادس للطب النفسي لكلية الطب في جامعة القديس يوسف، والمؤتمرالعلمي  الخامس للطب النفسي لكلية الطب في الجامعة اللبنانية.
وأوضح رئيس قسم الطب النفسي في جامعة القديس يوسف الدكتور سامي ريشا في كلمته الإفتتاحية أن “موضوع المؤتمر هذه السنة يتناول الهذيان والهلوسات التي يصادفها الأطباء النفسانيون خلال عملهم اليومي”. وابرز البعد الإنساني لهذا الموضوع مذكّراً بأن “المريض الذي  يعاني الهذيان والهلوسة يتعذب جرّاء عوارضهما”. واشار ريشا إلى أن هذا المؤتمر يضم محاضرين لبنانيين، واطباء من اصل لبناني يعملون في اهم مستشفيات في العالم على غرار البروفسور سامي –بول طويل (باريس) والبروفيسورة انيسة ابي ضرغم (الولايات المتحدة الاميركية) اضافة الى البروفسور البلجيكي فنسان دوبوا والبروفسور الفرنسي فيليب نوس”، مشدداً على أهمية المدرسة الفرنكوفونوية في الطب النفسي.
وبعد تحية الى الراحل الدكتور هنري شليطا، ألقى البروفيسور سامي- بول طويل محاضرة سأل فيها “هل يجب أن تحال نوبات الهذيان الحادة وذهان الهلوسة المزمن على متحف الطب النفسي؟”. وأشار إلى أن “التصنيفات الحديثة في الطب النفسي شكلت أداة فاعلة  اتاحت توحيد اللغة بين الاطباء النفسانيين”. وقال  إن “بعض تصنيفات الامراض اختفت فيما ظهرت غيرها وتنازع اخرى”. واضاف “يصعب على الصعيد النفسي المرضي ان نقيم في اوروبا حدادا على مفاهيم الاضطرابات العصبية، والهستيريا، ونوبات الهذيان الحاد، والهلوسة الذهانية المزمنة”. وأبرز أن “نوبات الهذيان الحادة، والهلوسة الذهانية المزمنة تتطلب علاجا  خاصا وخصوصا رؤية تكهنية مختلفة عن علاج الانفصام الفصامي. وهاتان الحالاتان يتم التعامل معهما كانفصام حاد أو متأخر او كنوبات اكتئاب هوسي غير نمطية”.
الجلسة الأولى
بعد ذلك، عقدت الجلسة  الاولى التي أدارها رئيس الجمعية اللبنانية للطب النفسي البروفسور شارل بدورة، وتحدث فيها البروفسور زياد نحاس عن بيولوجيا الاعصاب ذات الصلة بالهذيان، فقال إن “من الصعب تمييز الهذيان عن الأفكار المبالغة وغير العقلانية لدى شخص معين”. وشرح أن “الهذيان عائد إلى خلل في الدوبامين وهو ما قد يكون ناجماً عن عوامل وراثية أو بيئية أو حتى عن تعاطي المخدرات أو الأدوية”.
أما استاذة طب النفس والطب الشعاعي في جامعة كولومبيا الأميركية البروفسورة انيسة أبي ضرغم عن ” دوائر الدماغ الكامنة وراء الذهان”، فعرضت لنتائج دراسات حديثة أجرتها ولم تنشر بعد في الولايات المتحدة، وقالت إن “دراسة الصور الشعاعية للدماغ مع التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أظهرت خلال السنوات العشر الأخيرة أن الإنفصام يتلازم مع تغييرات وخلل في تدفق الدوبامين”. وأضافت أن هذه “هذه التغييرات التي تبدأ بالنواة الذيلية للدماغ، مرتبطة بأعراض المرض”.
وتحدث أستاذ الطب النفسي في جامعة “لوفان” البروفسور فنسان دوبوا عن “هذيان الطوارىء او طوارىء الهذيان”، شارحاً العوامل المسببة والأعراض، وما يدفع المرضى  للجوء إلى الطوارىء. وأوضح الفارق بين أزمة المراهقة ومؤشرات الذهان.
الجلسة الثانية
وفي الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور عادل عقل، تناولت الدكتورة شارلين الهاشم  موضوع “الولادة والهذيان”، فأشارت إلى أن “واحداً بالألف من النساء يعانين الإضطرابات الذهانية بعد الوضع”. وأوضحت أن “الاضطراب الذهاني بعد الولادة قد يكون ناجماً عن انتكاسة عائدة إلى اضطراب نفسي سابق وخصوصاً الإنفصام واضطرابات المزاج”.  واشارت إلى “هذا الاضطراب الذهاني قد يترافق مع التفكير بالانتحار أو بقتل الأطفال، ويشكل تالياً خطرا على كل من المرأة والأطفال الحديثي الولادة”، مشددة على ضرورة “الرصد المبكر لأعراض” هذه الإضطرابات.
وأوضحت أن هذه الإضرابات “تظهر بعد اسبوعين إلى أربعة أسابيع من الوضع”، وهي “عائدة إلى الإنخفاض الهرموني بعد الوضع”، وشددت على ضرورة النوم للنساء بعد الوضع. وأشارت إلى “إثنتين من كل ألف امرأة يعانين اكتئاب ما بعد الولادة ينتهي بهما الأمر إلى الإنتحار بطريقة عنيفة جداً”.
أما الدكتورة جيهان رحيم  فتناولت موضوع “الاضطرابات الذهانية لدى الرضع والاطفال”، فأوضحت أن “المؤشرات الذهانية لدى الاطفال والمراهقين موجودة في مروحة من الاضطرابات النفسية، من الانفصام الطفولي الى الاضطرابات المتعلقة بالتوحد مرورا باضطرابات المزاج والادمان”.
وتطرق الدكتور وديع نجا إلى “الهذيان في اضطرابات المزاج”، فقال إن “الهلوسات هي  تجربة غير مفهومة يمكن للفرد ان يصفها او يشرحها وتصاحبها مشاعر مثل الاستعجال واليقين والحيوية، في حين أن الوهم اعتقاد خاطىء يقوم على دلالات غير صحيحة للواقع الخارجي، يكون تفسير المريض لها بعيداً من الواقع”. وقال إن “كلتا الظاهرتين من عوارض الصف الاول من الانفصام او غيرها من الاضطرابات  الذهانية وجزء من الاضطرابات المزاجية”. وكشف أن “اكثر من نصف المرضى الذين يعانون ثنائية القطب قد يعانون من اعراض ذهانية في حياتهم مما يؤدي الى ارتفاع حالات الانتحار بينهم”.
الجلسة الثالثة
وتولى الدكتور سمير جاموس إدارة الجلسة الثالثة، وحاضر فيها الدكتور رمزي حداد  عن ” القنب والهذيان”. وأكّد حداد أن “غالبية المواد التي تقود الى الادمان يمكن ان تعطي مؤشرات ذهانية على شكل هذيان او هلوسة”. وأشار إلى أن “القنب متهم خصوصا كعامل خطر رئيسي للذهان وايضا للانفصام”. وتطرق حداد الى تجارب هذيانية مبكرة تسبب بها القنب، وعرض للخصائص البيولوجية للقنب “التي قد تكون مهيئة او او بالعكس واقية بالنسبة الى ظهور الهذيان”.
أما الدكتور فريد طليع فتناول “الظواهر الذهانية المرتبطة بالكحول”، عارضاً لاضطرابات الإدراك المرتبطة بالكحول، مع التركيز على الفيزيولوجيا المرضية الكامنة والطريقة التي يتم بها ربطها بالتشخيص السريري لمدمن على الكحول.
وعرض الدكتور رامي بو خليل  لموضوع “الهلوسات المرضية والطبيعية”، فأشار إلى أن “الدراسات تظهر أن ثمة غالبية من الأشخاص بين عموم الناس يعانون مرة واحدة على الأقل في حياتهم تجربة الهلوسة”، لكنه شدد على ضرورة “عدم اعتبار ذلك حالة مرضية إلا إذا كان يؤثر بشكل كبير على الحياة الإجتماعية والمهنية للشخص”.
وتطرق الدكتور جورج كرم في محاضرته إلى “الهذيان لدى العجزة”، فأوضح ان “الانفصام يظهر عادة في سن مبكرة ما بين الخامسة عشرة والخامسة والعشرين لدى الذكور، وما بين الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين لدى الاناث، وليس نادرا ان نرى حالات انفصام في سن متقدمة، أما الذهان فيمكن ان يصاب به الفرد في اي عمر خصوصا في سن متقدمة”. وشدد على ضرورة أن “يؤخذ في الإعتبار، في هذه الحالة، التاريخ الطبي الكامل للمريض، بما في ذلك الأدوية التي أخذها، ويجب أن يشكل التقويم الفحص الجسدي والعصبي، والتحاليل المخبرية، والتصوير الشعاعي للدماغ”. وشرح الدكتور كرم طريقة التشخيص والعوامل التي تؤدي الى ظهور الانفصام في سن متاخرة فلاحظ أن  “الإنفصام المتأخر، تماماً كالإنفصام المبكر، مرتبط بالسوابق العائلية للمريض، وبغيرها من العوامل، ومنها قصور الحواس، والعزلة الاجتماعية، والتشوهات العصبية”. وأشار إلى أن الإنفصام في شن متأخرة يصيب النساء أكثر من الرجال.
الجلسة الرابعة
وفي الجلسة الرابعة بادارة الدكتور نداء ابو سعيد، تناول الدكتور شوقي عازوري موضوع المضمون الهلوسي في هذيان رئيس محكمة الاستئناف العليا في دريسدن عام 1893 دانيال بول شريبير. وقال إن شريبر كان في الحادية والخمسين وأمضى سبعة أعوام في مستشفى للامراض العصبية وخرج منه في العام 1900، وبدأ بكتابة مذكراته عنوانها يروي هذيانه وشكه وجنون العظمة وهلوساته. ووصف عازوري هذه المذكرات بأنها “مرجع في الهذيان والهلوسة”، مشيراً إلى أن “والد شريبيرالطبيب كان مضطهده الاول في هذيانه والبعض ربط الهذيان بذكريات الطفولة” .
ثم تحدث الدكتور ربيع شماعي  عن “الهذيان والثقافات”، عارضاً لأمثلة تاريخية عن الهذيان في ثقافات معينة.
أما الدكتور سامي ريشا فتحدث عن “اخلاقيات الهذيان”، فقال إن “الهذيان عارض اساسي في الذهان”، مشيراً إلى أن “الاشخاص الذين يعانون الذهان ويهذون يعانون ضعف في التواصل مع الاخرين وخصوصا مع الذين يتولون رعايتهم، ومهمة هؤلاء ان يستمعوا اليهم ويحترموا هذيانهم” .
أما المحاضرة الأخيرة فكانت لرئيس الجمعية اللبنانية لتطوير التحليل النفسي موريس خوري وتناول فيها “الهلوسة السلبية” بمفهومها  السريري.
برنامج السبت
ويختتم المؤتمر غداً السبت، بجلستين تثقيفيتين، يدير أولهما  الدكتور الياس ساسين ويتحدث فيها الدكتور فيليب نوس عن “العلاج للاشارات الاولى للذهان “، في حين يدير الثانية الدكتور جورج حداد، وتتحدث فيها الدكتورة البروفسورة انيسة أبي ضرغم  عن “علاجات الانفصام: من المختبر حتى السرير”.-انتهى-
——
يهود لبنان يكسرون عزلتهم بإعادة فتح كنيس “ماغن أبراهام”

(أ.ل) – يعد يهود لبنان العدة للعودة إلى الضوء بعد عزلة ذاتية طالت أكثر من أربعة عقود، اختبأوا خلالها وراء هويات مزورة، ومارسوا في العلن طقوس ديانة مختلفة عن حقيقة ما ينتمون إليه من دين وما اتبعوه من عرف. فخلال بضعة أسابيع، يعيد يهود لبنان فتح كنيس “ماغن أبراهام” القائم في وسط بيروت، بعد عمليات ترميم أعادت إصلاح ما دمرته سنوات الحرب الأهلية.
ومن المخطط له أن يفتح الكنيس (وهو الكنيس الرئيس في العاصمة اللبنانية والوحيد حاليا) أبوابه على وقع صلوات يترأسها حاخام يهودي لبناني، وبحضور من بقي من أبناء الطائفة وانتظروا هذه اللحظة منذ أكثر من 40 سنة.
نقلاً عن موقع leb.adv.com ووفق ما كشفت عنه مصادر يهودية لبنانية لـ”الشرق الأوسط”، ستبدأ عملية تجهيز قاعة الكنيس بالمقاعد والثريات والسجاد، على أن تكتب أسماء جميع المتبرعين لإعادة إعمار الكنيس على لوحة ستعلق على الباب الخارجي.
المصادر ذاتها أوضحت أن افتتاح الكنيس قد يعلن عنه بشكل رسمي، لكن القرار لم يحسم بعد لناحية حضور حشد كبير، نظرا للأوضاع الراهنة والتطورات في المنطقة، مرجحة أن يقتصر الافتتاح على حفل صغير يجمع عددا ضئيلا من أبناء الطائفة.
الجدير بالذكر أن يهود لبنان عاشوا قبل سنوات عديدة حياة طبيعية، شأنهم شأن بقية الطوائف اللبنانية، إلا أن حياتهم انقلبت رأسا على عقب، بعد قيام إسرائيل واندلاع الحروب العربية الإسرائيلية، فباتوا خلال العقود الأربعة الأخيرة يمشون والخوف صديقهم، يتلفتون يمينا ويسارا تحسبا لأي اعتداء يعتقدون أنهم قد يتعرضون إليه.
ورغم اعتراف الدولة اللبنانية رسميا بوجودهم كطائفة يتمتع أفرادها بحقوقهم المدنية والسياسية، فهم واقعيا محرومون من الحقوق الاجتماعية فور معرفة هويتهم الحقيقية. هكذا، يصف أغلب اليهود في لبنان واقعهم كونهم أقلية يسميها الدستور اللبناني بـ”الطائفة الإسرائيلية” ويعترف بها بين الطوائف الـ18 المنصوص عليها في الدستور.
يعود وجود اليهود في لبنان إلى أيام العثمانيين (1516 – 1918م). وخلال سنوات الانتداب الفرنسي، اضطر الفرنسيون إلى الاعتراف الرسمي بوجودهم كطائفة “إسرائيلية” بتاريخ 13 مارس (آذار) 1936، بسبب تكاثرهم، إذ وصل عددهم في ذلك الوقت إلى خمسة آلاف شخص، فترجموا اسم النبي يعقوب بن إسحق من الفرنسية إلى العربية حرفيا “إزرائيل” أي “إسرائيل” وأطلقوها على الطائفة.
ويقول رئيس الطائفة الإسرائيلية في لبنان إسحق أرازي لـ”الشرق الأوسط” في لقاء معه: إننا نعاني مشكلة في التسمية نظرا لما تمثله من حساسية عند عدد كبير من اللبنانيين، ونحن نتفهم ذلك، وأردف: «حاولنا التعاون مع الوزير السابق زياد بارود عند توليه منصب وزارة الداخلية لتغيير التسمية إلى اليهودية، لكننا لم نستطع، ولا نزال نحاول حتى اليوم.
ويوضح أرازي أن جهودا تبذل لإعادة إنهاض الطائفة من جديد عبر ترميم كنيس (ماغن أبراهام)، الكنيس الوحيد المتبقي لنا الذي تعرض للتدمير خلال الحرب الأهلية التي اندلعت في عقد السبعينات بحي وادي أبو جميل في وسط بيروت، الحي الذي احتضن العدد الأكبر من اليهود. ثم أوضح: لقد نجحنا بجمع التبرعات من الجالية اليهودية في الخارج، وجميعهم يهود لبنانيون (يشدد على كلمة لبنانيين)، بل إن مسيحيين ومسلمين ساهموا معنا في إعادة إعمار كنيسنا.. وساهمت حتى شركة (سوليدير) التي تتولى إدارة وسط بيروت، بنسبة خمسة في المائة، وفقا للقانون الذي ينص على مساهمة الدولة اللبنانية في ترميم المعابد والكنائس ودور العبادة.
وفي حين تثير علاقة اليهودي بدولته وانتماؤه إلى وطنه إشكالية كبرى لدى عدد من اللبنانيين، فإن أرازي يتناول بنبرة غاضبة هذه النقطة كما لو أنه يعاني مشكلة كبيرة مع نوع مماثل من الأسئلة: ليتأكد الجميع أنه لو كان انتماؤنا صهيونيا إسرائيليا لما بقينا لحظة واحدة في لبنان، نافيا أي علاقة لنا بمن أرادوا العيش على أرض فلسطين وقتل الأبرياء. وأنهى كلامه ساخرا: ماذا بإمكان طائفة من 200 شخص أن تفعل؟ ليس كل اليهود صهاينة، فهويتنا لبنانية وانتماؤنا لبناني مائة في المائة.
انفعال أرازي يقاطعه تعليق صديق يهودي كان جالسا إلى جواره، وهو رجل خمسيني طويل القامة، قال لنا: حتى الشأن السياسي لا نتعاطى معه، في ظل وجود نائب عن الأقليات لا يأبه لأحوالنا، وحالنا كحال بقية اللبنانيين. إننا نعاني مثلهم من السياسيين والمسؤولين الذين ينحصر همهم الوحيد في تعبئة جيوبهم بأموالنا. وتابع بنبرة عالية: في الماضي، كان عدد الناخبين من أبناء الطائفة أكثر من سبعة آلاف شخص، وشغل لبنانيون يهود مناصب كبيرة حتى في الشرطة اللبنانية، منهم ضابط من عائلة بصل، وكنا نصوت للنائب الراحل جوزيف شادر (وهو أرمني كاثوليكي)، وكان محبوبا لدى الطائفة، في حين أن مساهمة اليهود في الانتخابات انخفضت اليوم إلى اثنين في المائة فقط.
من ناحية أخرى، يختلف رأي سونيا، وهي سيدة يهودية ستينية، عن رأي أرازي وصديقه؛ فهي توضح لـ”الشرق الأوسط” بصراحة، حسب رأيها، أنه لا يوجد صهيوني أو يهودي، فاليهود جميعهم واحد ولا يمكنهم التنصل من هويتهم، وتابعت سونيا: حرمني أهل زوجي من أولادي بسبب ديانتي اليهودية، بعد نشوء العداوة الكبرى بين العرب واليهود، وحاربوني بشتى أدوات التعذيب النفسي.. لقد تركت عائلتي، التي اختارت الذهاب إلى إسرائيل للعيش هناك، واخترت البقاء في لبنان إلى جانب زوجي وأولادي. لكن رواسب حرب العرب مع إسرائيل لم ترحم وجودي كإنسانة.
تستعيد سونيا محطات من سنوات خلت، مستذكرة كيف كانوا في كل جلسة يقولون لي (أنت يهودية).. هل تحولت كلمة يهودية إلى شتيمة. ثم عبرت عن حبها لـ”أرض إسرائيل” التي تصفها بأنها “أرض اليهود المقدسة”، لكنها شرحت سبب رفضها المغادرة للعيش هناك بالقول: جعلوني أكره لبنان وهويتي العربية، وأصبحت أتمنى الذهاب إلى إسرائيل للعيش فيها، لكن وجود أولادي منعني من الذهاب إلى أي بلد آخر، كما أنني تقدمت في العمر، ولا أجيد اللغة العبرية.
لا تبالي سونيا بالعزلة المفروضة على الطائفة، وتنهي حديثها غير مبالية: إذا مت لا أريد أن أدفن إلا في مقبرة يهودية، وأريد أن يصلي عليّ حاخام يهودي، فالتوراة كتابي المقدس، وديانتي هي اليهودية، ولن أتنازل عن ذلك أبدا.
ثم تدافع هذه المرأة الستينية عن امرأة أخرى دخلت التاريخ كإحدى أشهر الجاسوسات الإسرائيليات في المنطقة العربية، هي شولا كوهين. تقول سونيا بسخط وغضب كبيرين: ليست بجاسوسة، إذ كانت تهرب اليهود من لبنان والبلاد العربية إلى بلدهم إسرائيل، بعد موجة الاضطهادات التي تعرضنا لها بسبب خسارة العرب في الحرب ضد إسرائيل خلال الستينات.
لُقّبت شولا كوهين (اسمها الحقيقي “شولاميت”) بـ”لؤلؤة الموساد الإسرائيلي”، وهي من مواليد القدس، لكنها تزوجت يهوديا لبنانيا من عائلة كيشيك، وانتقلت للعيش معه في حي وادي أبو جميل ببيروت عام 1936. وبدأت شولا، التي كانت تسكن في بناية الشويري الواقعة بنزلة المدرسة الأهلية في وادي أبو جميل، وتعمل في أحد المصارف اللبنانية، نشاطها لمصلحة الاستخبارات الإسرائيلية عام 1948، وتولت مهمة تهريب اليهود من لبنان. كذلك تولى “النادي المكابي” ومنظمة “بن تسيون” في وادي أبو جميل المهمة ذاتها، أي تهريب اليهود الآتين من سوريا بمساعدة عدد من اليهود وغير اليهود من اللبنانيين، وفق ما تؤكده تقارير عدة.
وقد تمكنت شولا كوهين من تجنيد شبكة من الجواسيس قبل اعتقالها عام 1961، وحُكم عليها بالإعدام، ولاحقا خُفِّض الحكم إلى السجن 20 سنة. وعام 1967، أطلق سراحها لقاء الإفراج عن جنود لبنانيين كان اعتقلهم الجيش الإسرائيلي قرب بلدة العديسة الحدودية بجنوب لبنان. وكان بين الأسماء التي حامت حولها شكوك بالتجسس المغنية آمال شوقي، التي كانت تعمل في الإذاعة اللبنانية، وزوجها الملحن سليم بصل، الذي صار اسمه سليم شوقي، والاثنان هاجرا إلى إسرائيل.
في المقابل، اشتهرت شخصيات يهودية كثيرة في مجالات الطب والتجارة والسلك الأمني في لبنان، فعرف الدكتور شمس الملقب بـ”طبيب الفقراء”، نظرا لاستقباله الزبائن من الطوائف كافة، وليس اليهودية فقط، مقابل أجر زهيد، وكان مقر عيادته داخل كنيس “ماغن أبراهام” إلى جانب جمعيات اليهود في وادي أبو جميل. أما المصرفي السوري – اللبناني الملياردير أدمون صفرا (حمل لاحقا الجنسية البرازيلية، وتوفي قبل سنوات في موناكو)، فقد تميز بذكائه وحنكته في مجال إدارة الأعمال، فأسس سلسلة مصارف صفرا من وسط بيروت.
أغلب اليهود في لبنان اليوم ضائعون بين هويتين؛ الأولى هويتهم اللبنانية، والثانية هوية إسرائيلية فرضها الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين واليهود جميعا منذ لحظة إعلان دولة إسرائيل، التي أدت إلى نكبة عام 1948. منذ ذلك التاريخ، تغيرت أحوال عدد كبير من اللبنانيين اليهود الذين فضلوا الاختباء وراء ديانات أخرى، مثل إبراهيم الملقب بـ”خياط الأمراء”.
يحيط بمكتب إبراهيم، اليهودي السبعيني، آيات قرآنية معلقة على جدران المتجر، وصور تبدد تماما أي شك لدى الزائر حول هوية الرجل وديانته. يجلس إبراهيم على كرسي جلدي بني اللون، ويضع نظارات إطارها بني، وبيده يحمل عدة الخياطة التي رافقته منذ أكثر من 25 سنة؛ إبرة وخيط وبنطال يحتاج إلى ترقيع.
وبلهجة حلبية، يرحب إبراهيم بزبائنه الذين اعتادوا زيارته في كل مناسبة لشراء البدلات والقمصان من متجره، نظرا لجودة ملابسه وسمعته الحسنة في الحي الذي يسكنه.
قال إبراهيم لـ”الشرق الأوسط”: على الأوراق الرسمية أنا مسلم. بدلت ديانتي لأبعد المشاكل والسخافات حولي، فبعض اللبنانيين لا يتقبلون وجودنا معهم، وبات لدينا هاجس من العيش كيهود في العلن، ثم يستعيد بغصة أيام عز اليهود في لبنان قائلا: كان لنا مدارسنا في وادي أبو جميل وجمعياتنا، وصل عدد كنسنا إلى 15 كنيسا في بيروت وفي بلدات دير القمر وعاليه وبحمدون. واشتهرنا بالتجارة في القماش والخياطة والذهب والنحاس وغيرها من المهن.
ويتوقف لحظة ليشعل سيجاره الفاخر، وينفض الغبار عن قميصه الأبيض، ويكمل سرده تفاصيل من الصعب نسيانها (على حد وصفه): مهنة الخياطة هي عائلتي، أحيك ثيابا للأمراء والوزراء والسفراء من كل الجنسيات العربية، وأحمل جوازا دبلوماسيا، وأتلقى الدعوات من أعيان عرب لأرافقهم في مناسباتهم وأهتم بلباسهم الرسمي.
يضحك إبراهيم لدى سؤاله عن طريقة عيشه كيهودي في لبنان. ويعلق بكلمات بطيئة: يتشارك اليهود في لبنان مع باقي اللبنانيين الظروف الاجتماعية الصعبة نفسها، ويتقاسمون معهم همومهم الموحدة في بلد أمنه على شفير الهاوية.. والانقسامات السياسية تكاد تقتله». ثم يقول: أصدقاؤهم محدودون ويحتفظون بسرهم أنهم (يهود)، وأنا واحد من هؤلاء.
وفي شارع مقابل لمتجر إبراهيم، تعيش سيدتان في منزل مرت عليه سنوات من العمر. ديكوره على الطراز القديم، وجدران البيت تزينها لوحات فنية تدل على ذوق رفيع، وبداخله بيانو كبير نظيف ومرتب، ودفتر نوتات موسيقية مركون على جانب الكرسي، ومجسمات دينية صغيرة مثل شمعدان من تسع شموع، تضاء كل يوم سبت وفق طقوس اليهود الدينية، وضعت على طاولة تتوسط غرفة الضيوف.
تتحدث أستاذة الموسيقى الثمانينية ببطء شديد، وهي ترتشف القهوة الممزوجة مع الحليب ويداها ترتجفان، تعتني بشقيقتها المقعدة التي تكبرها بسنة واحدة. وتسترجع بحزن كبير ذكريات طفولتها في وادي أبو جميل: كنت أستاذة موسيقى، أدرس الطلاب نوتات الموسيقى وأعزف بشغف على آلة البيانو التي أعشقها. توفي والداي وبقيت وحدي مع شقيقتي في لبنان بعدما سافر أقرباؤنا وأصدقاؤنا إلى بلاد الغربة تاركين وراءهم أملاكهم وبيوتهم، وما زالوا يحلمون بالعودة يوما ما إلى بلدهم الأول والأخير لبنان.
وتضيف، متحدثة باللغة الفرنسية، التي اعتادت تكلمها على حد قولها: لا يتجاوز عدد اليهود اللبنانيين اليوم الـ200 شخص، تتراوح أعمارهم بين 50 و70 سنة، وعدد النساء المتزوجات بينهم قليل بسبب الهجرة الكبرى التي أفرغت البلد من رجاله اليهود. ومن ثم بات من الصعب على المرأة اليهودية ارتباطها برجل من ديانة أخرى لا يتقبل فكرة أن يحمل الولد (ذكرا أو أنثى) هوية والدته الدينية التي تنقلها لأولادها مباشرة عند الولادة، وفقا للديانة اليهودية. فتركنا بلا عائلة.
تصف أستاذة الموسيقى، كما تحب مناداتها، لبنان بـ”البلد المنفتح” وناسه بـ”المثقفين”، نافية تعرضها لأي اعتداء أو إهانة من أحد بسبب ديانتها. وهي تربطها مع جيرانها صداقة وحب واحترام متبادل. وتقول: في السبعينات، عرض أشخاص كثيرون مساعدتنا للسفر إلى إسرائيل وبعروض مغرية، لكن الفكرة كانت مرفوضة بشكل جازم.
وتضطر إلى إنهاء كلامها بعدما نادتها شقيقتها المقعدة لتساعدها على النهوض من السرير. وعادت لتقول: «قد ينشغل بعض السخفاء بإصدار الأحكام المسبقة علينا، ولكن ليتذكروا قبل أي شيء أننا بشر».
على صعيد آخر، كان ليهود لبنان 17 كنيسا، أشهرها كنيس المن، والكنيس الإسبانيولي، وكنيس دانا، وكنيس دير القمر وكنيس صيدا، بالإضافة إلى وجود عدد من المقابر، ما زالت رفات اليهود تدفن فيها حتى اليوم، ولكن في الليل إذ تقام الصلوات سرا في الظلام، خوفا من انفضاح أمرهم.
ولقد أدى الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 إلى أعمال انتقامية عدة ضد الطائفة اليهودية اللبنانية، كما حاولت إسرائيل اجتذاب يهود لبنان ليهاجروا إليها. غير أن فكرة الهجرة إلى إسرائيل بقيت فكرة مرفوضة رغم تعرض الطائفة للكثير من الاعتداءات، أبرزها اختطاف 11 يهوديا من أعيان الطائفة اليهودية اللبنانية وإعدامهم، بحسب مصادر يهودية لبنانية. وقبل عدة سنوات، اتخذ رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق الراحل رفيق الحريري قرارا بإعادة افتتاح الكنيس وإحاطته بالحدائق، لكن القرار لم يُنفّذ.
وبعيدا عن الكنس ودور العبادة، كانت لليهود في لبنان حياة اجتماعية متكاملة الحلقات الثقافية والأكاديمية والاقتصادية. وكانت لهم ثلاث مدارس تدرس اللغة العبرية والفرنسية إضافة إلى العربية، هي مدرسة سليم طراب المعروفة بـ”التلمود تورا”، ومدرسة الآليانس، ومدرسة الحلبية، وجميعها كانت موجودة في حي وادي أبو جميل ببيروت. لكن هذه المدارس دمرت خلال الحرب الأهلية والاجتياح الإسرائيلي، باستثناء المدرسة التلمودية. أما بالنسبة للمدرسة التلمودية المجاورة لكنيس “ماغن أبراهام”، فقد هدمت لكي لا تحجب منظر شاطئ البحر على أبنية حديثة مجاورة، مع أن ملكية الأرض ما زالت لليهود اللبنانيين، وفق ما يؤكده أحد أبناء الطائفة في بيروت.
كذلك نشطت حركة اليهود ثقافيا قبيل إعلان دولة إسرائيل، فكانت لهم في لبنان صحيفة هي “العالم الإسرائيلي” لمؤسسها سليم آلياهو، الذي أصدرها عام 1921، وكتبت فيها مقالات سياسية شجعت الخط الصهيوني، ودعمت دولة إسرائيل، وحرضت الشعب اليهودي على احتلال فلسطين.
ووفق إحصاءات رسمية عام 2003. يوجد في لبنان حاليا 1500 يهودي، لكن 60 منهم فقط مسجلون كيهود، بينما تحول الباقون إلى ديانات أخرى. ونظرا لعددهم الكبير في الماضي، كان لكل منطقة مختار (عمدة) يهتم بشؤون الطائفة لتسهيل معاملاتهم الرسمية وإصدار الوثائق الرسمية لهم، كجوازات السفر وإخراجات القيد التي يدون عليه اسم الطائفة، ومن أشهر مخاتير اليهود في لبنان وآخرهم المختار سعد المن، الذي كان يمثل منطقة ميناء الحصن، التي تشمل وادي أبو جميل.
* مقبرة اليهود في حي “السوديكو”
* أول من دُفن في هذه المقبرة الحاخام موسى يديد ليفي عام 1829. وخلال الحرب الأهلية اللبنانية (1975 – 1990)، كانت المقبرة اليهودية على خط تماس ميداني، فزرعت فيها الألغام، كي لا يعبر خصومهم منها إلى الجانب الآخر. وفي وقت لاحق، أزال الجيش اللبناني كل الألغام التي زُرعت في هذه المقبرة. وتضررت عدة قبور من التفجيرات والصواريخ. وحسب رئيس الطائفة اليهودية، فإن عمليات الترميم للمقابر بدأت مع بدء عملية ترميم كنيس “ماغن أبراهام”.
* زعماء الطائفة اليهودية في لبنان
* منذ عام 1910. قاد عدة زعماء المجتمع اليهودي اللبناني، ومنهم:
عزرا أنزروت يرور 1910 يوسف د. فارحي 1910 – 1924 يوسف ديشي 1925 – 1927 يوسف د. فارحي 1928 – 1930 سليم هراري 1931 – 1934 يوسف د. فارحي 1935 – 1938 إسحق ساسون 1977 – 1985 راؤول مزراحي 1985 – 1986 يوسف مزراحي 1986 – 2005 إسحق أرازي 2005 – 2014.

* كنيس “ماغن أبراهام”
* يعد كنيس “ماغن أبراهام”، أو كنيس “ماغين (أو مجن – أي درع باللغة العربية) إبراهيم”، الأقدم والوحيد في بيروت.
ولقد شيد الكنيس عام 1925، وأطلق عليه اسم ابن أبراهام ساسون. وساعد يوسف فارحي، زعيم الطائفة اليهودية في لبنان، في إكمال البناء الداخلي، وذلك لنقص التمويل. واستعملت “الحركة الصهيونية” الكنيس في أربعينات القرن الـ20 محطة مؤقتة للمهاجرين غير الشرعيين إلى فلسطين.
وفي عام 1976؛ بعد عام على بداية الحرب الأهلية اللبنانية، نقل يوسف فارحي أسفار التوراة الخاصة به إلى جنيف بسويسرا، حيث استودعها لدى المصرفي الملياردير الراحل إدمون صفرا الذي حفظها بدوره في خزائن مصرفه. ولقد جرى نقل غالبيتها لاحقا إلى كنس لليهود الشرقيين في إسرائيل.
* حاخامات اليهود في لبنان
* بين أعوام 1908 و1978، قاد عدة حاخامات كنس اليهود في المجتمع اللبناني، ومنهم:
الحاخام دنون 1908 – 1909 يعقوب مسلاتون 1910 – 1921 سليمان تاجر 1921 – 1923 شبطاي باحبوت 1924 – 1950 بنزيون ليشتمان 1932 – 1959 يعقوب عطية 1949 – 1966 شحود شريم 1960 – 1978.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير لمناسبة زيارة سليمان إلى الجبل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 16/5/2014 البــلاغ التالـي:
لمناسبة زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى الجبل بتاريخ 17/5/2014، ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية اعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً من التاريخ المذكور ولغاية الإنتهاء :
– منع الوقوف والمرور على طريق عام بطمة – المختارة عند ساحة الكنيسة .
 تحويل السير:
–  للقادمين من الشوف الأعلى وجزين ونيحا باتجاه الساحل – اتباع طريق الخريبة – معاصر الشوف – الباروك.
– للقادمين من بيت الدين – بعقلين – بقعاتا – باتجاه الطريق الداخلية في المختارة – طريق الكنيسة مفرق مخفر المختارة .
لذلك يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——

سوريا: التوقعات المحصولية تعكس تأثير استمرار الصراع مقروناً بالجفاف
الأسر الضعيفة في خطر شديد وسط التراجع الحاد المتوقع لمحاصيل الحبوب عام 2014

(أ.ل) – روما – حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “FAO” اليوم من أن ظروف الجفاف مقرونة باستمرار الصراع تُفاقم من الضغوط الواقعة على وضعية الأمن الغذائي المتردية أصلاً في الجمهورية العربية السورية، وتزيد من احتمالات الانخفاض الحاد في إنتاج القمح والشعير بالمناطق الزراعية الرئيسية، ناهيك عن تنامي احتياجات الواردات الغذائية وارتفاع الأسعار في عام 2014.
ويشكل القمح والشعير أهم المحاصيل الغذائية في سوريا.وإذ يبلغ إجمالي تراجع المساحة المزروعة بالقمح، نحو 15 بالمائة تقدر منظمة “فاو” الإنتاج المتوقع لهذا المحصول الأساسي عام 2014 بكمية 1.97 مليون طن، أي ما يأتي دون المتوسط السنوي لفترة السنوات العشر السابقة 2001 – 2010، بنسبة تقرب من 52 بالمائة.
وأصدرت منظمة “فاو ” أحدث توقعاتها بالنسبة للأمن الغذائي في سوريا، من خلال نظامها العالمي للمعلومات والإنذار المبكر (GIEWS)، بينما يتأهب المزارعون لحصاد حبوب الشتاء خلال الأسابيع القليلة المقبلة. ويستند الموجز القطري الصادر عن النظام حول الوضع السائد في سوريا، إلى بيانات صور التوابع الفضائية، والتقارير الميدانية، والمعلومات التي قدمتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية ومصادر أخرى .
ويبين الموجز القطري أن الأمطار تحسنت في مارس|آذار وأوائل إبريل|نيسان بينما بلغت المحاصيل الشتوية مرحلة النضج، لكن فترة يناير|كانون الثاني وفبراير|شباط التي جاءت جافة على نحو استثنائي أثرت على المحاصيل في المراحل الحاسمة للغرس والنمو.
في الوقت ذاته، فأن عجزاً كبيراً في هطول الأمطار بما تراوحت نسبته بين 55 – 85 بالمائة في بعض المناطق، خلال الفترة من اكتوبر|تشرين الأول 2013 إلى نهاية إبريل|نيسان 2014، أدى إلى خفض كمية هطول الأمطار التراكمية إلى أقل بكثير من متوسطها الموسمي، مما أثر سلبياً إلى حد بعيد على توقعات المحاصيل وأحوال المراعي في مناطق زراعية شاسعة بشمال غرب البلاد.
ويظل الوضع بمحافظات قنيطرة، والغاب، وطرطوس، واللاذقية، وإدلب في طور “الإنذار”  بالنسبة لمستويات الجفاف، مع سقوط أمطار تراكمية دون 50 بالمائة مقارنة بالمتوسط الموسمي.
ومن المتوقع أن تؤدي الأحوال الجوية المتغيرة، علاوة على استمرار الصراع، إلى اتساع الفجوة بين الإنتاج المحلي والاحتياجات الغذائية الداخلية هذا العام، مما سيفاقم من تضخم أسعار المواد الغذائية، ويتمخض عن فقدان فرص العمل، واضطراب الأسواق والأنشطة التجارية.
وقال الخبير إريكو هيبي، ممثل منظمة “فاو” في سوريا، أن ” الضغط لم ينفك يتصاعد على الأسر النازحة وغيرها من المزارعين الضعفاء، مما يهدد بعواقب بعيدة المدى على أمنهم الغذائي، وحالتهم الصحية، وقدرتهم على الصمود الاقتصادي”.
ويفاقم سوء الاحوال الجوية من الحالة الهشة بالفعل للأمن الغذائي في سوريا، والناجمة في المقام الأول عن الصراع والدمار الذي حاق بسبل المعيشة. ويعاني الإنتاج الزراعي تحت وطأة تناقص المدخلات الزراعية وارتفاع أسعارها؛ والضرر والدمار الذي لحق بالبنية التحتية للري والمعدات الزراعية والمرافق بما في ذلك مستودعات التخزين؛ إلى جانب تعطل الأسواق؛ والتخلي عن الأراضي الزراعية؛ ونقص الطاقة الكهربائية، وانقطاع أو غياب غير ذلك من الخدمات والموارد.
توقعات الغلال المحصولية
وإذ تأتي توقعات الغلة المحصولية الصادرة عن منظمة “فاو” أقل بفارق كبير من التقديرات الحكومية، إلا أن مجموعتي الأرقام الصادرة في الحالتين تظهر تراجعاً حاداً متوقعاً في الانتاج.
وتشير تقديرات المنظمة لكميات الغلة، بالاستناد إلى بيانات الاستشعار عن بعد ومؤشر الإجهاد الزراعي (ASI) ، إلى مستوى غلال بحدود 1.5 طن للهكتار، أي دون المتوسط الاعتيادي البالغ 2.4 طن بفارق ملحوظ في تقديرات أخرى.
تضخم أسعار الغذاء
وفي تلك الأثناء، دفع نقص الغذاء بمتطلبات الاستيراد وأسعار الحبوب وغيرها من الأغذية إلى الارتفاع الحاد بنسبة 108 بالمائة، في نوفمبر|تشرين الثاني 2013، مقارنة بالسنة السابقة.
مساعدة الأسر المعوزة
وكشف الخبير إريكو هيبي ممثل “فاو” في سوريا، عن أن “المنظمة وشركاؤها ظل بمقدورهم تقديم الدعم للأسر في القطاع الزراعي، لاستعادة سبل المعيشة.
ويمكن أن يساعد ذلك على توفير الغذاء والدخل اللذين تمس إليهما الحاجة على نحو مستيئس، لكننا بحاجة إلى العمل مع المزارعين والحكومة والشركاء الآخرين من أصحاب الشأن لبذل جهود أكثر بكثير بل والتحرك بسرعة أكبر”.
ووزعت منظمة “فاو” بذور القمح والشعير في صفوف ما يقرب من 29000 أسرة مزارعة (في محافظات إدلب، وحلب، والحسكة، وحماه) لدعم العمليات الأولية لموسم زراعة المحاصيل الشتوية للفترة 2013 / 2014.
وتتأهب “فاو” استعداداً لإنتاج الحبوب في فصل الشتاء المقبل، بهدف مساعدة 50000 من أسر صغار المزارعين (نحو 350000  شخص) يعيشون في المناطق المتضررة مباشرة بالأزمة، وذلك لزراعة هكتار واحد على الأقل لكل منها. ومن شأن هذا الإجراء أن يمكن الأسر من تلبية احتياجاتها الغذائية الأساسية لمدة 12 شهراً وإنتاج فائض صغير لبيعه في السوق.
ونظراً إلى الضرر الشديد الذي حاق بقطاع تربية الماشية، بما لذلك من أثر سلبي بالغ على أنشطة الزراعة وموارد الدخل، تعكف منظمة “فاو” أيضاً على توفير علف الماشية والمساعدة البيطرية، جنباً إلى جنب مع دعم أنشطة تربية الدواجن وإنتاج الخضروات في الفناء الخلفي، لزيادة كمية الأغذية المتوافرة ودعم التغذية المتردية.
واعتباراً من أوائل مايو|أيار 2014، سُجل ما يقرب من 2.7 مليون لاجئ على امتداد منطقة تشمل مصر والعراق والأردن ولبنان وتركيا. وقُدر عدد المشردين داخلياً بنحو 6.5 مليون نسمة في نهاية عام 2013.
وفي إطار خطة الاستجابة الإنسانية لمساعدة سوريا (SHARP) عام 2014، تلتمس منظمة “فاو” استقطاب تمويل بمقدار 43.6  مليون دولار أمريكي لنجدة 135000 أسرة زراعية (نحو 945000 شخص)، وتمكينها من إنتاج الغذاء ذاتياً (من الحبوب والثروة الحيوانية)، وتنويع سبل معيشتها، وتحسين فرص مستقبلها.  
ويُخشى أن عدم كفاية الدعم للقطاع الزراعي سيفاقم حالة الأمن الغذائي الهشة بالفعل، ليس فقط في سوريا بل ومن الممكن أيضاً في بلدان مجاورة لها.
——
نزهة في حديقة صور العامة

(أ.ل) – تفتقر مدينة صور الجنوبية الى حديقة عامة تجمع سكانها على أرض مشتركة آمنة وصحية. قد تستغرب أن أحد المدن السياحية في لبنان تفتقر الى حديقة عامة وهي أبسط حقوق المواطن. ولأن صور ليست آثار وشاطئ بحر فحسب، تدعوكم جمعية نحن للمشاركة في حملتها في مدينة صور نهار الاحد القادم الواقع في الثامن عشر من الشهر الجاري. وهذه الحملة جاءت في اطار حملاتها الضاغطة لتفعيل المجالاات العامة في لبنان.
إن إعادة تأهيل حديقة صور لا يمكن أن تتحقق إلا بتضافر الجهود بين المواطنين و السلطات المحلية لتكون هذه الحديقة صورة مصغرة عن مدينة صور بما يتلائم مع إرثها الثقافي و الحضاري. من هنا تدعوكم جمعية نحن الى دعم الحملات القائمة للضغط على اصحاب القرار و المشاركة في هذه الحملات والمشاركة في النشاطات المقترحة و منها البيئية، الترفيهية، الكشفية و الثقافية التي سوف تقام داخل الحديقة.
تهدف حملة “جنينتنا ، صورتنا” إلى تنمية الأماكن العامة في مدينة صور من خلال إعادة تأهيل الحديقة العامة في المدينة. يتم تحقيق ذلك عبر وضع تصميم و تخطيط أولي لشكل الحديقة يراعي حاجات الفئات المتنوّعة التي  سوف ترتاد الحديقة. اضافةً وضع خطة مستدامة لأعمال الصيانة و الإهتمام بالحديقة ووضع خطة لإدارة و حماية الحديقة (إجراءات تنظيمية، لوجيستية و أمنية). ولا ننسى أن نجاح أي قضية تحتاج الى رفع الوعي لدى المواطنين على أهمية هذه القضية و أثرها الإيجابي على المنطقة.
نذكر أن جمعية “نحن” هي جمعية شبابية تعمل من أجل تأمين مساحات مشتركة للشباب ذي الخلفيات المختلفة للإلتقاء، التعبير عن أنفسهم و الضغط من أجل حقوقهم. من أجل تحقيق هذه الأهداف تعمل جمعية “نحن” على تنمية الأماكن العامة و خاصة الخضراء منها. في 2011، قادت حملة إعادة فتح و تأهيل حرش بيروت ونالت قرار بلدية بيروت بفتحه خلال سنة 2014. وحالياً تنظّم الجمعية ثلاثة حملات مطلبيّة في ثلاثة مناطق لبنانية، حملة شاطىء رملة البيضة، حملة حديقة صور العامة و حملة قلعة بعلبك.-انتهى-
——

تجمع العلماء المسلمين: ذكرى السابع عشر من أيار وانتفاضة محو العار
 
(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء المسلمين بياناً جاء فيه:
لقد اثبت لبنان أنه عصي على كل مؤامرات الاحتلال الصهيوني والهيمنة الأميركية يوم وقف في وجه مؤامرة فرض اتفاق ذل وخيانة عليه ويَذهب بكرامته وعزة شعبه، واستطاع لبنان بمقاومته المستندة إلى توجيه العلماء المؤمنين المجاهدين وعلى رأسهم الشهيد السيد عباس الموسوي والشهيد الشيخ راغب حرب أن يُخرج العدو الصهيوني من أرضنا مذموماً مدحوراً، والمناسبة التي تقع مباشرة بعد ذكرى النكبة تدعو للتفكر في النهج الذي يجب إتباعه بين الركون إلى وعود الدول العربية بالخروج مؤقتاً من الأرض معتمدين على جيش إنقاذ كان جزءاً من المؤامرة ليرجعهم بعد ذلك، وبين الاعتماد على حركة الشعب المستندة إلى توجيه العلماء الشرفاء بالصمود والمقاومة التي أنتجت نصراً هو الأول في تاريخ أمتنا والذي أنتج اندحاراً صهيونياً بلا قيد ولا شرط. إن ذكرى السابع عشر من أيار عند تجمع العلماء المسلمين تدعو لاستذكار الاعتصام الشهير للتجمع في مسجد الإمام الرضا (ع) في بئر العبد والذي واجه فيه المعتصمون القوى الأمنية التي أطلقت النار عليهم  واستشهد الشهيد محمد نجدي إضافة إلى عدد من الجرحى، وهي أيضاً مناسبة للتأكيد على أن الأطماع الصهيونية ما زالت مستمرة في أرضنا ومياهنا ونفطنا وأجوائنا، وما فعله العدو بالأمس في اللبونة والناقورة خير دليل على ذلك، ما يفرض إلتفافاً شعبياً حول المقاومة والتأكيد على بقاء سلاحها وتطويره لمواجهة ما يمكن أن يفكر به العدو الصهيوني من انتهاكات أو يسعى لتحقيق من أطماع في أرضنا وثرواتنا. أما أولئك الذين كانوا جزءاً من اتفاقية السابع عشر من أيار والذين يصرون على سحب سلاح المقاومة، فهم ما زالوا على نفس النهج ولن يُكتب لهم النجاح، ومن الخيانة لدماء الشهداء إيصال أي منهم لسدة الرئاسة لأن المطلوب رئيساً يؤمن بالمقاومة ويدافع عنها ويحميها لا رئيساً يسعى لإنهائها ويتآمر عليها.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *