الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 14 أيار 2014 العدد2565

نشرة الأربعاء 14 أيار 2014 العدد2565

مجلس النواب يستأنف جلسته التشريعية لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب بعد رفعها للتشاور

بري: انا مع السلسلة ومن اجل ذلك بدأت بمناقشة الايرادات
وقفزت عن الـTVA لارى ما يمكن ان تؤمنه الايرادات من اموال

(أ.ل) – استأنف مجلس مجلس النواب جلسته التشريعية لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب بعد رفعها للتشاور. 
وقد أنجز في جولته الصباحية عددا من المواد، وأدخل تعديلات عليها حيث فرض رسم الطابع المالي على رخص البناء بحيث أصبح 1 بالمئة عن كل متر مربع، ووضع رسم استهلاك داخلي وقدره 6 آلاف ليرة على طن الإسمنت، يستوفى من الإنتاج، وألغى المجلس المادة المتعلقة برفع الرسوم على استهلاك بعض أنواع التبغ والتنباك بناء لاقتراح وزير المالية، كما صدق المادة الثانية المتعلقة بالرسوم التي يستوفيها كاتب العدل، وأبقى على استيفاء بدل أتعاب كاتب العدل 20 بالمئة من مبلغ الرسوم المستوفاة، وفرض رسم 5 آلاف ليرة على المسافرين عن طريق البر، كما فرض رسوما على المسافرين عن طريق الجو على أن تكون شاملة المسافرين عبر الطائرات الخاصة، وأن تصبح 75 الف ليرة على كل مسافر من الدرجة السياحية”.
وكانت الجلسة التشريعية بدأت بالأوراق الواردة، وأثار عدد من النواب مسألة قانون الإنتخابات والفراغ في سدة الرئاسة، فيما جدد الرئيس بري القول ان “لا أحد يفكر ان التشريع يتم تحت الضغط”، وطلب من وزير التربية الخروج من الجلسة والإتصال بأحد النقابيين للطلب منه الإعتذار من النواب على الكلام الذي قيل بحقهم، فعاد الوزير حاملا اليه اعتذار النقابي على ما قيل.
وكان النائب علي عمار انسحب من الجلسة بعد الظهر احتجاجا على قانون سلسلة الرتب والرواتب، فيما أكد الرئيس بري من جهته ان “غالبية النواب يعملون من أجل إعطاء حقوق الناس”.
وشكلت لجنة فرعية لبحث ومناقشة بند تسوية مخالفات البناء وهو المادة 13 في المشروع.
الافتتاح
وكان الرئيس بري افتتح الجلسة التشريعية عند الساعة الحادية عشرة الا ثلاث دقائق في حضور رئيس الحكومة تمام سلام والوزراء والنواب.
وقال الرئيس بري ممازحا: “هناك 97 نائبا فلننتخب رئيسا للجمهورية (بلكي منخلص كل شي)، وتمنى على النواب “عدم السير بالأوراق الواردة”.
بداية، تليت أسماء النواب المتغيبين بعذر وكانت فقط النائبة ستريدا جعجع.
عمار
ثم أعطى الرئيس بري الكلام في الاوراق الواردة للنائب علي عمار الذي قال: “أغتنم هذه الفرصة لأخاطب الحكومة عبركم”، وحيا وشكر حكومة المصلحة الوطنية وعلى رأسها الرئيس تمام سلام على الإنجازات التي تحققت خلال هذه الفترة الوجيزة، بدءا بالخطة الأمنية وصولا الى ورشة التعيينات، وخصوصا المحافظين لمناطق بعلبك – الهرمل وعكار، وأمل أن تستمر هذه الحكومة على هذه الوتيرة.
اضاف: “نمي الي ان هناك مرسوما يحضر في ما يتعلق بحقوق البلديات من الخليوي، وحتى الآن لم تعط البلديات حقها كما يجب، وأتمنى أن يتم التحفيز على هذا الأمر”.
رحمة
وأعطيت الكلمة للنائب اميل رحمة الذي اعتبر ان التعرض لكرامات ممثلي الشعب اللبناني هو أمر مرفوض، منتقدا “موضة” استسهال التعرض لجميع النواب والتركيز على النواب بجرائم مشهودة، وقال: “انهم يرتكبون جرائم مشهودة، ونحن لدينا أرقى قاض وهو القاضي سمير حمود، وأطالب أن يكون التعرض لاي نائب بمثابة إخبار لكي يمثل أمام القضاء اللبناني ولكي نخرج من هذه الدوامة الموضة”، مشيرا الى ان “الناس تتحدث عن “زمر النواب”.
زهرا
وقال النائب انطوان زهرا: “أحب ان أنوه بما جرى في آخر جلسة للحوار الوطني عندما بادرتم دولة الرئيس بري الى التأكيد على الإصرار على المناصفة في المؤسسات الدستورية والإعلان بشكل واضح ان المناصفة ستبقى محترمة في لبنان، هذا موقف تشكرون عليه”.
وتناول زهرا موضوع جواز التشريع في غياب رئيس الجمهورية، مؤكدا وجهة نظره في المادة 74 معطوفة على المادة 75، وقال: “هناك اعتبار نربأ بكم أن تقوموا به وهو الإنقسام الطائفي في حال الدعوة لجلسات تشريعية في مثل هذه الحال، أتكلم عن الأمر الميثاقي وعدم حاجتنا الى سجالات والتشريع في غياب رأس الدولة”.
النائب فضل الله
وتطرق النائب حسن فضل الله الى موضوع استدعاء الصحافية كرمى خياط من قبل المحكمة الدولية، وقال: “ان تجلب لبنانية من داخل وطنها وتستدعى خارج نصوص دستور بلدها وقوانينه لتحاكم خارج حدود دولتها بجرم ارتكابها فعل الحرية وكشف الحقيقة وفضح فساد المحكمة، وان تستصرخ إعلامية لبنانية دولتها، وتشكو غربتها، وتقف بكل جرأة لتدافع عن حقها بالحرية، فتترك بلا حماية كأنها لا تنتمي الى وطن ولا تحمل جنسيته، ولا تظللها دولة، لها حرمتها وقوانينها، انها لوصمة عار على جبين الجمهورية”.
اضاف “لست هنا في وارد الحديث عن المحكمة الدولية، وعن تناقضها مع السيادة والدستور، ولست في وارد تأكيد المؤكد لموقفنا الذي لا يقر بشرعيتها ولا يعترف بها، فهي منذ زمن صارت وراء ظهرنا، لكن مشهد كرمى خياط في لاهاي، وهي تتطلع يمينا وشمالا، فلا تجد إلا سيادة لبنانية منقوصة، وكرامة وطنية، مهدورة، وحرية إعلامية مقموعة، ومناصرين أحرارا انتفضوا بالكلمة الحرة، مشهدها كان يفترض أن يلهب ضمير كل لبنان بالرفض والإنتصار لبلده، لما لحق من إهانة بالشعب والدولة والمؤسسات، وأن يستنفر الحس الوطني، دفاعا عن مواطنة لم تجد خيارا إلا مواجهة قمع الحرية، بالتمسك بدستور بلادها الذي يحمي حريتها، حتى لو غابت عنه دولته التي اعتادت الغياب والتخلي عن المسؤولية”.
وتابع “نحن بلد حر مستقل لا يخضع لانتداب ووصاية كي تقبل دولته بمثل هذه المحاكمة، والدول القوية المستقلة تفرض في معاهداتها ألا يحاكم مواطنوها إلا على أرضها”.
وقال: “دولة الرئيس، نجتمع هنا لنبحث في حقوق فئات من المنتمين الى سلك الدولة، وغدا دعوت الى جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية، لكن ماذا بقي من الدولة والجمهورية وهي تستباح بهذه الطريقة ويعتدى على سيادتها بوسائل عديدة، تارة بخرق إسرائيلي كما حدث في اللبونة بالأمس، وطورا بانتهاك محكمة دولية لدستورنا وقوانيننا بمحاكمتها لوسائل إعلامية لبنانية، اليوم “الجديد” و”الأخبار” وغدا لا نعرف من؟”.
اضاف “لكن، ومن هذا المجلس نؤكد المؤكد ايضا لئن تخلت الدولة عن مسؤولياتها في حماية سيادتها، ورضي من رضي فيها بإهانة الكرامة الوطنية، فلدى هذا الشعب إرادة حرة ستنتصر، ولن يستطيع المعتدون أيا كانوا المس بحرية إعلامنا وإعلاميينا وكم أفواههم، فلا يمنون أنفسهم اليوم بإمكانية الإنقضاض على هذا الإعلام أو إسكاته، ولن تستطيع محكمة متسللة من خارج دستورنا وقوانينا، أن تفرض سطوتها على الإعلام كما لم تستطع أن تفرضها على الأحرار في بلدنا”.
عباس هاشم
من جهته، أعلن النائب عباس هاشم ان هناك كلاما نقل عن رئيس الحكومة تمام سلام، ان اخطر ملف هو ملف النفط، وقال: “كلنا نعرف الموجودات التي تشكلها المياه الجوفية، نريد أن نعرف ما هو الخطر في هذا الملف، وأتمنى التوضيح”.
وتناول ما ورد على لسان أحد النقابيين في حق النواب، وقال: “أتمنى عليك دولة الرئيس (بري) أن تأخذ موقفا من هذا الموضوع”.
كما أثار موضوع المحكمة الدولية، داعيا الحكومة الى أن “تسعى الى تعديل البروتوكول القائم مع المحكمة الدولية، علما ان توضيح الحقيقة واجب على الإعلام الشريف، وأعتقد ان امام الحكومة مهاما بهذا الشأن”.
النائب الجميل
من جهته، اشار النائب سامي الجميل الى ان باب الترشيح للانتخابات النيابية في 18 آب وسأل الرئيس بري عن قانون الإنتخابات، مؤكدا انه “يجب أن يكون في أولوياتنا القصوى قبل أي ملف آخر، كي لا نكون في 18 آب أمام معضلة جديدة، ونحذر من الوصول الى هذا الأمر”. وتمنى سماع رأي الرئيس بري في هذا الموضوع، إذ لن يعود هناك وقت لإقرار قانون الإنتخابات، وقال: “كيف سنقوم بهذا الأمر في شهرين بين 5 أيار و18 تموز ونقر قانون انتخابات، وننتخب رئيسا للجمهورية، نحن سنصل الى مأزق كبير على الصعيد الدستوري”.
وسأل عما بعد 25 أيار إذا لم ننتخب رئيسا، ملوحا بإمكانية مقاطعة الجلسات التشريعية بعد 25 أيار مع عدد من النواب.
فتوش
وشرح النائب فتوش قانونية الوضع بعد 25 أيار، وقال: “المجلس له الحق بالتشريع بعد 25 أيار، وإذا كنا في المبدأ العام هيئة انتخابية، فنحن في الوقت نفسه كنا نشرع، إذا العبرة للدعوة والجلسة. عندما ندعو لجلسة مخصصة للانتخاب، معناها يعتبر المجلس هيئة انتخابية (خلال الجلسة). والتمييز يجب أن يكون واضحا بين الدعوة والجلسة.
وقال: “حقيقة لا يوجد فراغ، هل المراكز مخصصة لطوائف، النص واضح في الدستور ان السلطة تناط الى مجلس الوزراء مجتمعا، آن لنا أن نوقف هذه المهاترات بالنصوص وبمصير الناس، وما قاله الزميل اميل رحمة هو حق، دعونا نعترف اننا نقدم آراء وأفكارا تورطنا، ونشكر رئيس الحكومة على ما أنجز ولكنك دائما تنسى زحلة”.
الدويهي
النائب اسطفان الدويهي انتقد التعيينات الأخيرة، ورأى فيها محسوبية ومحاصصة، وقال: “ان المحاصصة هي عدوة الإصلاح والتطور”.
فتفت
وقال النائب احمد فتفت: “الزميل فضل الله تعرض للمحكمة الدولية، هي جزء من القانون الدولي وهي جز من الإلتفاف السياسي الذي على أساسه صيغ البيان الوزاري، وهي جزء من التزامنا الدولي. واحتراما منا للاعلام وللقضاء وللمحكمة، لم ولن نبدي رأينا بما يجري، ولكن نؤكد احترامنا لعمل المحكمة ونطالب بتسليم المتهمين الخمسة وكذلك تسليم المتهم محمود الحايك الى القضاء اللبناني”.
بري
وطرح الرئيس بري مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، وقال: “سنتلو ما ورد في اللجنة الفرعية، نحن نناقش تقرير اللجنة الفرعية وستكون هناك جلسة في المساء.
اضاف: “لا أحد يفكر بأن التشريع سيكون تحت الضغط، عرفت الآن عن كلمة لاحدهم وقبل أن تنتهي الجلسة سيكون هناك اعتذار. أطلب من وزير التربية الخروج والإتصال بأحد النقابيين والطلب منه الإعتذار من النواب على الكلام الذي قاله”.
وهنا حصل سجال.
وقال زير التربية: رأيته بالأمس وأبلغني انه أخطأ وأقر بذلك.
الرئيس بري: هناك اعتذار رسمي في الإعلام.
مناقشة السلسلة
ثم بوشر بدرس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب. وطلب الرئيس بري البدء بمناقشة المادة الأولى.
عدوان
النائب جورج عدوان تحدث عن عمل اللجنة، مشيرا الى انها تألفت في ظل مأزق وصل اليه المجلس النيابي، وتحدث عن تقرير اللجنة الفرعية المنبثقة عن الهيئة العامة.
فياض
النائب علي فياض أثار موضوع السلاسل التي لا تعطي العمال حقوقهم، وقال: “من اللحظة الأولى كنا نتفهم وضع المالية العامة، علينا أن نوفر الإيرادات، هذه هي المرتكزات التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار، النقاش هو الإعتراف بالحقوق، وإذا توفرت الإيرادات وتمكنا من إيجاد التوازن يكون النقاش قد حسم”.
وسأل فياض: “ما هو المنطق الذي يفسر هذه السلسلة، فلسفتها إنقاذ حقوق المواطنين وما أنتجته هذه اللجنة الفرعية الثانية هو غير محق وغير مقنع ومجحف، ولا سيما في حق المعلمين، نحن نتحفظ على ما أقرته اللجنة الفرعية ونعلن تمسكنا بحقوق المواطنين ونتمسك بالمنظومة الضرائبية التي أقرت في اللجان المشتركة والتي توفر عدالة ضرائبية”.
فاضل
وقال النائب روبير فاضل: نحن بدلا من أن نقوم بالإصلاحات اللازمة ترانا نحمل القطاع الخاص، والنقطة الثانية هي في أن تكون السلسلة شاملة للشرائح الإجتماعية المختلفة، وعلينا أن نتطلع الى أوضاع الطبقة المحتاجة التي أصبحت تحت خط الفقر. ولفت الى ان الكلفة الحقيقية للسلسلة تقارب 2400 مليار ليرة وربما الى 3000 مليار، ودعا الى وضع الإصلاحات الحقيقية حتى لا تبقى حبرا على ورق.
الخازن
ولفت النائب الياس الخازن الى المقاربة العلمية لموضوع الإصلاح الضريبي، وقال: “وهناك خلل كبير في هذا الموضوع وهذا غير مقبول، ويفترض أن يكون هناك جدية في هذا الموضوع”.
السنيورة
وقال الرئيس فؤاد السنيورة: “حتى لا نشعب الكلام، علينا التركيز على موضوع الواردات ومن ثم نأتي على انفاق السلسلة.
فتفت
وقال النائب فتفت: ان ما نسمعه من كلام يجرنا الى تطيير السلسلة، ونحن في مناقشة المرسوم 10415 هدفنا تغطية السلسلة ونحن ملتزمون بمبدأ التوازن بين الواردات وبين النفقات، وهناك شخص واحد يستطيع أن يقدم الأرقام هو وزير المالية حتى لا نناقش بالهواء”.
سكرية
وذكر النائب الوليد سكرية باللجنة الفرعية التي شكلت لتصحيح الأخطاء الواردة في مشروع السلسلة وتصويب الضرائب بدل تهريبها من طريق الأغنياء، في اللجنة الأولى خفضنا قدر المستطاع عن الطبقة الشعبية، وان مشروع الحكومة حدد سقفا للسلسلة ب15000 مليار ليرة لبنانية، والإداريون انصفوا أنفسهم وحرم العسكريون. وحاولوا في اللجنة الفرعية إنصاف الجميع وحصل الإنقلاب عليها”.
ولفت الى ان هناك فرقا بين عمل المدنيين والعسكريين لجهة الدوام والعمل ودواعي الخدمة وخدمة الميدان، وقال: “عندما يرسل العسكريون الى المعركة يجب أن يكون لهم امتيازات خاصة تتلاءم مع المهمة والتضحية التي يقدمونها”.
كنعان
وقال النائب ابراهيم كنعان: “أشكر اللجنة الفرعية الجديدة التي عالجت الموضوع في الفترة المعطاة لها، ولكن هناك ملاحظات عديدة، واؤكد انه على صعيد الحقوق، الجميع أجمعوا على اعتبار ان المعيار لتصحيح الرواتب هو مؤشر التضخم الذي بلغ 121 بالمئة للعام 2011”.
وقال: “هذه المعايير لم نرها في تقرير اللجنة، وكنا نحب أن نعرف ما هي المعايير التي اتبعت، بالنسبة للمساواة والعدالة بين القطاعات”، لافتا الى ان “اللجنة الأخيرة عادت في هذا المجال الى تقرير الحكومة، وسأل لماذا العودة الى تقرير الحكومي الذي كانت عليه ملاحظات من كل الكتل”، لافتا الى وجود فوارق كبيرة بين رواتب المواطنين الإداريين والعسكريين على مستوى كل الدوائر والفئات، مشيرا الى وجود خلل على صعيد الدرجات ايضا”.
اضاف “أما على صعيد الحقوق المكتسبة فقد حصل خرق في اللجنة على هذا الصعيد، وأعطى أمثلة تؤشر الى هذا الأمر.
وأعلن كنعان ان الكلفة الفعلية هي 2107 مليار ليرة، أما في ما خص الإيرادات فهناك بنود في اللجان تم التوافق على حذفها بالكامل، مشددا على ان الإصلاح يكون من فوق.
وهنا طلب الرئيس بري إقفال باب النقاش والبدء بالمناقشة بندا بندا، وطلب مناداة النواب من خارج القاعة.
المادة الثانية
وأرجأ الرئيس بري المادة الأولى المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة، ثم بدأ بمناقشة المادة الثانية، المتعلقة برسم الطابع المالي وعدلت ليصبح الرسم على كل النسب، بعدما أوضح الأمر وزير المال.
المادة الثالثة
وطرحت المادة الثالثة التي تتعلق بالصكوك، فصدقت.
وهنا وصل وزير التربية الياس بو صعب، وقال الرئيس بري: “نقل وزير التربية ان النقابي المعني اعتذر علنا وانه لا يقصد ذلك.
المادة الرابعة
وطرحت المادة الرابعة حول رسم الطابع المالي وتعديلاته لجهة رخصة البناء أو إعادة بناء أو إضافة بناء في جميع المناطق بما فيها المصنفة صناعيا.
وطالب عدد من النواب بأن يكون الرسم موحدا على جميع المناطق، فيما البعض طلب أن تكون نسبية.
وقال علي حسن خليل: “الحكومة عندما أحالت المشروع كانت أجرت توزيعا للمناطق، وحصل جدل في اللجان.
وجرى نقاش حول زيادة النسبة بين 1 بالمئة و2 وربع بالمئة، وأن تكون النسبة موحدة على جميع المناطق فضلا عن التخمين.
وزير المالية: نحن لم نغير بالقواعد، عدلنا بالنسبة، نحن نعيد تنظيم كل وضعنا، وصار هناك حول توزيع للمناطق.
الرئيس بري: اقترح أن تكون النسبة 1 ونصف على كل متر مربع من البناء.
وطرح اقتراح جعل النسبة 2 وربع على كل متر مربع من البناء، فسقط.
ثم جرى السير باقتراح جعل النسبة 1 ونصف بالمئة وعدلت المادة الرابعة، فأقرت معدلة.
المادة الخامسة
وطرحت المادة الخامسة المتعلقة بفرض رسم استهلاك داخلي على الإسمنت وقدره ستة آلاف ليرة على الطن الواحد.
ودعا النائب فضل الله الى الغاء هذه المادة وعدم وضع أي رسم على الإسمنت.
وصدقت المادة معدلة بإضافة عبارة ليستوفى على الإنتاج.
المادة السادسة
وطرحت المادة السادسة المتعلقة برفع الرسوم على استهلاك المشروبات الروحية المستوردة الواردة في اللائحة 5 من المرسوم رقم 4377 تاريخ 29/11/2000 لتصبح كالتالي: من 60 لتصبح 150 ل.ل، من 200 لتصبح 900 ل.ل، من 400 لتصبح 1500 ل.ل.
وبعد ذلك طرح اقتراح بأن تصبح خمسة أضعاف.
المادة السابعة
وطرحت المادة السابعة المتعلقة برفع الرسوم على استهلاك بعض أنواع التبغ والتنباك.
وقال الرئيس بري: “لا نستطيع ان نرفع الأسعار على التبغ، فيصبح هناك تهريب ويطرح في السوق ب2500 ليرة، هذه اتركوها لإدارة الريجي، يعني اعطوا الخبز للخباز”.
النائب آلان عون: اقترح إلغاء الرسم على المشروبات الروحية.
النائب الجميل: أوافق على هذا الإقتراح.
الرئيس بري: نحن نحمي الصناعة اللبنانية.
وزير المالية: هل هناك معالجة للجانب الصحي برفع السعر أم لا، هذا ليس له أثر صحي مباشر، الأمر مرتبط بالواردات، ما الفرق بين هذا الموضوع والمشروبات الروحية، تقترح إدارة الريجي على وزير المال، أن ترفع الأسعار فلا تحتاج الى قانون، سنة 2013 رفعت أسعارها 9 بالمئة، الأمر مرتبط بحجم التهريب الآتي من الخارج، لا أريد أن أكرر الكلام حول حجم التهريب، هذاأمر ثان، لكن فعليا إذا رأينا انه إذا كان هناك من إمكانية لضبط الأمور يمكن أن أطلب من الريجي رفع الأسعار، إذا كان يخدم الجانب الصحي. وإذا كانت هناك مصلحة مالية وصحية نطلب منهم أن يرفعوا الأسعار ولا مبرر أن نقيد أنفسنا بقانون. أما في موضوع المشروبات الروحية فلا أستطيع رفع الرسم، ذهبتم الى رسم مختلف عن موضوع الإستهلاك، الصيغة التي نذهب اليها مختلفة عن موضوع التبغ.
وبعد ذلك ألغيت المادة.
المادة الثامنة
وطرحت المادة الثامنة المتعلقة بتعديل الجدول رقم (أ) الملحق بالقانون رقم 337 تاريخ 8/6/1994 المتعلق بنظام كتاب العدل ورسوم كتابة العدل.
المادة التاسعة
ثم طرحت المادة التاسعة المتعلقة بنظام كتاب العدل ورسوم كتابة العدل.
وطرح اقتراح جعل النسبة 15 بالمئة فسقط.
وطرحت المادة كما هي حيث يستوفي كاتب العدل أتعابه بنسبة 20 بالمئة من مبلغ الرسوم المستوفات فصدقت.
المادة العاشرة
وطرحت المادة العاشرة المتعلقة بفرض رسم على المسافرين عن طريق البر وقدره خمسة آلاف ليرة لبنانية، فصدقت.
المادة 11
وطرحت المادة الحادية عشرة المتعلقة بفرض رسم على المسافرين عن طريق الجو وقدره 75 الف ليرة لبنانية على كل مسافر من الدرجة السياحية، مئة ألف ليرة على كل مسافر من درجة رجال الأعمال، 150 الف ليرة على كل مسافر من الدرجة الأولى، على أن تبقى الرسوم كما هي بالنسبة لباقي الرحلات.
وطرح اقتراح إبقاء المادة كما هي، فصدقت.
وطرح إلغاء القانونين اللذين ينصان على تحويل الرسوم لصالح تأهيل المطار والطرقات المؤدية اليه.
وصدقت المادة معدلة بإضافة ان تطال جميع المسافرين بما في ذلك على الطيران الخاص، ويخصص الرسم للخزينة.
المادة 12: وطرحت المادة الثانية عشرة المتعلقة بفرض رسم مقطوع على المستوعبات المستوردة من الخارج. مستوعب قياس 20 قدم 80000 ل.ل، مستوعب قياس 40 قدم 120000 ل.ل فصدق.
المادة 13: وطرحت المادة الثالثة عشرة المتعلقة باستيفاء مبالغ على الأشغال غير القانوني للأملاك العمومية البحرية والنهرية والبرية العائدة للمؤسسات العامة والبلديات دون إعطاء صاحب العلاقة أي حق مكتسب.
وزير المالية انتقد المشروع المقدم من الرئيس السنيورة، ولا أستطيع أن أضع قانونا على عجلة، هناك اقتراح من الحكومة بفرض غرامة على المخالفين، “لاحقين نحكي” بقانون التسويات، لا نريد أن نقوم بتسوية، متى سنحاسبهم وعلى أي قواعد، هذا الموضوع هكذا حجمه”.
رفع الجلسة
ثم رفع الرئيس بري الجلسة عند الساعة الثالثة لتستأنف عند السادسة من مساء اليوم.–انتهى-
——
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق كافة أجواء المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 14/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10,45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق صور، الناقورة، بنت جبيل، النبطية، مرجعيون، وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22,05 من فوق بلدة رميش.
 وعند الساعة 16.10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.20 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 7,15 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق- بعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13,15من فوق البلدة المذكورة. وعند الساعة 13,20 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14,50 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
——
لقاء تضامني مع “الجديد” والاخبار” في نقابة الصحافة
الامين: نرفض ان تعين لنا المحكمة محام

(أ.ل) – عقد في نقابة الصحافة قبل ظهر اليوم لقاء تضامني مع قناة “الجديد” وصحيفة “الاخبار” حضره رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله، النائب مروان فارس، الوزيران السابقان فادي عبود ونقولا صحناوي، النواب السابقون بشارة مرهج، نجاح واكيم والبير منصور، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، نقيب المحررين الياس عون، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ وعضوا المجلس ابراهيم عوض وغالب قنديل، ناشر صحيفة السفير طلال سلمان، رئيس تحرير صحيفة اللواء صلاح سلام، رئيس تحرير جريدة الاخبار ابراهيم، الامين امين عام الحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة، وحشد من الاعلاميين من وسائل مختلفة. وقد تابع المشاركون جلسة استجواب نائب رئيس مجلس ادارة قناة الجديد كرمى خياط التي نقلت وقائعها عبر شاشة كبيرة في قاعة النقابة.
وتحدث خلال اللقاء الصحافي الامين، فقال :”ان الاجراءات في قلب عمل المحكمة الدولية تحتاج الى توضيحات سواء في طبيعة القرار الاتهامي من قبل الجهة التي تولت التحقيق وبمجموعة ضمانات لها علاقة بضمان كفالة الدفاع لناحية التزام المحكمة وتفسيرها، اذا كانت العقوبات التي تلجأ اليها مستندة الى قانون له شرعية ام لا. والامر الثاني له علاقة بالمحكمة التي هي اليوم محط شكوك وبالتالي ملزمة بتقديم الضمانات المسبقة”. وشدد على ان “تكون هناك جهوزية قانونية عالية”، مشيرا الى ان “المدة التي فصلت بين موعد اذاعة القرار الاتهامي والجلسة الاولى غير كافية”، وقال: “ارسلنا كتابا الى القاضي نطلب فيه التأجيل القريب، والذي حصل ان قلم المحكمة، الذي سبق ان أبلغنا ان الرسالة الالكترونية تعتمد كوسيلة للمراسلة وانه المعبر الالزامي للوصول الى القضاة، ادعى انه لم يستلم الرسالة الا بالامس، وهذه كانت بالنسبة لنا اشارة سلبية اضافية الى طبيعة عمل المحكمة”.
اضاف “اليوم، نحن ننتظر التأجيل الطبيعي والتلقائي من قبل قاضي الجلسة”، معتبرا انه يوجد في المحكمة اليوم من يريد ان يقول انه تحقير اضافي. هناك اشكال مختلفة لمواجهة قرار المحكمة منها ما تقوم به قناة “الجديد” اليوم ومنها خيار آخر نحن نراه وهو ان المحكمة ملزمة بتوفير ضمانات كاملة ومتنوعة واهمها احترام القانون اللبناني الخاص بحرية الصحافة. اذا لم تكن هذه المحكمة تحترم هذا القانون وما ينص عليه قانون العقوبات في محكمة المطبوعات، فمن الصعب التعامل بجدية والالتزام بالموجبات التي حددها القاضي في ما خص هذه القضية”. وتابع “الامر الاخير، يفترض اليوم وبعد ساعات ان يبت القاضي المعني بهذه القضية موضوع التأجيل او عدمه، او كما قيل لنا بالامس من قبل المحكمة بانه يمكن له ان يطلب من مكتب الدفاع تعيين محام دائم”.
وختم “نرفض مسبقا ان تعين لنا المحكمة محام، المسألة لا تتعلق بالقدرة على اختيار محام ولا بتوفير مستلزماته، المسألة تتعلق بحاجتنا الى ضمانات كاملة تؤكد لنا ان المحكمة سوف تلتزم كل متطلبات الدفاع وتتعهد مسبقا، بأنها سوف تلتزم بانه لن يكون هناك اي تجاوز كما حصل في مرات سابقة. وقبل حصول ذلك يصعب التفاهم على كيفية التعامل مع اي دعوى اخرى او مع اي قرار آخر من قبل المحكمة”.-انتهى-
——
سليمان اطلع من لودج على عمل المحكمة الدولية واستدعاء صحافيين لبنانيين
واكد الحرص على حرية الصحافة تحت سقف القانون

(أ.ل) – اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، من ممثل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان انطوني لودج على عمل المحكمة وموضوع استدعاء صحافيين واعلاميين لبنانيين الى لاهاي، مشيرا الى “أن لبنان يؤيد قيام المحكمة وحريص في الوقت نفسه على حرية الصحافة والعمل الاعلامي تحت سقف القانون.
هيئات امنية ورقابية
وتابع الرئيس سليمان الاوضاع الرقابية والامنية مع كل من رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، و”ضرورة تفعيل العمل في المرحلة المقبلة وخصوصا بعد 24 أيار الحالي”.
النائب وهبي
وعرض الرئيس سليمان مع النائب امين وهبي للأجواء النيابية عشية انعقاد الجلسة الرابعة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
وديع الخازن
وتناول رئيس الجمهورية مع الوزير السابق وديع الخازن التطورات الراهنة في لبنان.
مطران صيدا للكاثوليك
ومن زوار بعبدا راعي ابرشية صيدا للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد والاب سليمان وهبة.
آل شربل
وزار بعبدا الوزير السابق مروان شربل مع وفد من العائلة لشكر الرئيس سليمان على مواساته وتعزيته بوالده.
لجنة مهرجانات بيبلوس
وكان رئيس الجمهورية استقبل صباحا وفد لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية برئاسة لطيفة اللقيس التي دعته الى مهرجانات هذا العام وقدمت اليه نسخة من البرنامج الذي يبدأ في الثالث من تموز المقبل.-انتهى-
——
قهوجي عرض مع باولي الأوضاع العامة والتقى رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة  ظهر اليوم، السفير الفرنسي في لبنان السيد Patrice Paoli، يرافقه الملحق العسكري العقيد Olivier Labrosse، وتناول البحث الأوضاع العامة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.
 ثم استقبل رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة نايلة دوفريج ترافقها السيدة أولغا طراد والسيد بسام مرتضى.-انتهى-
——
مهرجان ألوان الحياة برعاية بلدية الغبيري
الخنسا: على الرغم من الاضرابات الناتجة عن عدم إقرار سلسلة الرتب التي نؤيدها
يحتم علينا كقوى سياسية واجتماعية وفاعليات بلدية وانسانية لدعم المعلمين والمعلمات

(أ.ل) – نظمت إدارة ثانوية الغبيري الثانية للبنات برعاية رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا، وحضور حشد من المدراء والمعلمين والمعلمات والأهل والطالبات تقدمه مسؤول التعبئة التربوية لحزب الله في بيروت اسامة ناصر الدين ورئيس اللجنة التربوية في بلدية الغبيري ماهر سليم مهرجان “ألوان الحياة” في قاعة رسالات، وفيه قدمت انجازات ونشاطات طالباتها في المجالات العلمية والأدبية والاجتماعية والثقافية.
مرعي
النشيد الوطني ثم كلمة ترحيب عريفة الحفل فيفيان مرعي، تلاه عرض فيلم وثائقي تضمن أبرز النشاطات اللاصفية للطالبات خلال العام الدراسي الجاري، ثم ألقى مدير الثانوية ديب منصور كلمة أثنى فيها على سعي تلميذاته الدائم للتألق في مجالات العلم والحياة، شاكرا البلدية ورئيسها على الدعم المساهم في تنظيم معظم النشاطات وتحقيق الانجازات.
الخنسا
من جهته، استهل الخنسا كلمته مهنئا ومباركا بذكرى مولد امام البلاغة والمتقين وباب العلم وسيد المجاهدين علي بن ابي طالب، مخاطبا الادارة والاساتذة والطالبات: “الانجاز الاساسي الذي يزين نشاطاتكم وابداعاتكم يتمثل بالروح المتوقدة للعطاء وإثبات الذات بالرغم من قساوة الظروف وتلبد الأجواء السياسية والمعاناة الأمنية والاقتصادية المحيطة، فالتألق في مواجهة الصعاب هو الانجاز بحد ذاته”، لافتا في هذا السياق: “لأننا تعلمنا في مدرسة علي فنحن قادرون على تحويل الألم الى أمل وتغيير الواقع المرير الى نجاح كبير”.
وختم “على الرغم من كثرة المشاكل والاضرابات الناتجة عن عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب التي نؤيدها وندعمها، فأننا نلحظ روح الحياة جلية في اداء وعطاء المعلمين والمعلمات، وهذا ما يحتم علينا كقوى سياسية واجتماعية وفاعليات بلدية وانسانية لدعم هذه الشخصيات الكريمة لتأمين حقهم بالعيش الكريم”.
ناصر الدين
وكانت كلمة لناصر الدين، لفت فيها الى أن عنوان المهرجان “ألوان الحياة يدل على مضمونه من حيث التألق المتنوع علما وفنا وأدبا ودينا وثقافة”، مشيرا الى ان الاحتفال الحقيقي بهذه المناسبة هو في الحرص على الاقتداء بالامام علي من حيث سلوكنا الفردي وتعاملنا مع المجتمع”، ومباركا للطالبات المحجبات اللواتي اخترن لون الحجاب من الوان الحياة، كما لفت الى ان “للحجاب احكامه وشروطه كما الصلاة وهو بمثابة المقدمة الضرورية للاهتمام بباقي العبادات.
وختاما، وزعت الدروع والجوائز والشهادات التقديرية على مستحقيها من الطالبات المجليات.-انتهى-
——
العسيري التقى وزيري الداخلية والسياحة:
تلقيت تأكيدات ان الحكومة اللبنانية مستمرة في تطبيق الخطة الامنية

(أ.ل) – اعلن بيان صدر عن سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت، ان سفير المملكة علي عواض عسيري، التقى وزيري الداخلية نهاد المشنوق والسياحة ميشال فرعون في مقر وزارة الداخلية، “انطلاقا من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وتوجيهاته الكريمة بالسهر على أمن وسلامة المواطنين السعوديين، وناقش معهما الاوضاع الداخلية والخطة الامنية التي وضعتها الحكومة اللبنانية أخيرا. كما تناول البحث موضوع الموقوفين السعوديين في السجون اللبنانية، حيث أثار السفير موضوع تحسين اوضاعهم والاسراع بمحاكمتهم. وقدم السفير عسيري قائمة الى الوزيرين ببعض المشاكل التي واجهت المواطنين السعوديين اثناء تواجدهم في لبنان.
وقد تلقى السفير عسيري تأكيدات من الوزيرين المشنوق وفرعون ب “استمرار الحكومة اللبنانية في تطبيق الخطة الامنية، بالإضافة الى حرص السلطات اللبنانية على أمن وسلامة المواطنين السعوديين أثناء تواجدهم في لبنان. كما أكد الوزيران أن الإجراءات الامنية التي تتخذها الحكومة اللبنانية ممثلة بوزارة الداخلية وكافة الأجهزة العسكرية والأمنية بدأت تعطي انعكاسات ايجابية على أرض الواقع”.
ولفت البيان إلى أن الوزير المشنوق أبلغ السفير عسيري ان “الوزارة تتابع باهتمام ملف محاكمة الموقوفين السعوديين بالتعاون والتنسيق مع وزير العدل ورئيس مجلس القضاء الاعلى بما يؤمن الاسراع في محاكمتهم والبت في ملفاتهم. وقد تمنى السفير عسيري ان تواصل السلطات اللبنانية تنفيذ التدابير الأمنية ليعبر لبنان الى مرحلة آمنة يتمكن خلالها من اجراء الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها واستقبال موسم سياحي واعد بإذن الله، يسمح بعودة السياح الى هذا البلد العزيز ويساهم في تنشيط اقتصاده”.
وشكر السفير عسيري للوزيرين المشنوق وفرعون استقباله، مثمنا “الجهود التي يقومان بها معربا لهما عن تفاؤله بأن “تحقق الخطة الأمنية الأهداف المرجوة منها بإذن الله”.-انتهى-
——
قوة من الجيش توقف عدد من الأشخاص في محلتي حي السلم والرمل العالي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/5/2014 البيان الآتي:
أوقفت قوة من الجيش فجر اليوم، في محلتي حي السلم والرمل العالي – الضاحية الجنوبية، المدعوين مصطفى ذو الفقار اسماعيل، حسين حسن طهماز، محمد حسن طهماز، لاقدامهم في تواريخ مختلفة على ارتكاب جرم إطلاق نار لعدة مرات، كما تم توقيف المدعو علي شكيب موسى في حي السلم، لحيازته مسدساً حربياً من دون ترخيص، كذلك أقدم المدعو علي ذو الفقار اسماعيل على تسليم نفسه لقوى الجيش، كونه مطلوب للعدالة بجرم إطلاق نار.
 تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——

بان كي مون في اليوم الدولي للأسر: بتعزيزها نحرز المزيد من التقدم

(أ.ل) – مركز الامم المتحدة للاعلام – في ما يلي رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمناسبة اليوم الدولي للأُسر:
إننا، إذ نحتفل باليوم الدولي للأسر هذا العام، ندرك المساهمات الهامة التي تقدِّمها الأسر للنهوض برسالة الأمم المتحدة.
ويمكن للأسر، من خلال ما توفره من زاد اقتصادي ووجداني لأفرادها، أن تنشئ وترعى مواطنين ملتزمين بمصلحة البشر كافة. والأسر القوية، التي تؤدي دورها على نحو جيد، أيا كان الشكل الذي تتخذه، يمكن أن تساعد في الحد من الفقر، وتحسين رفاه الأمهات، وتعزيز المساواة بين الجنسين، واحترام حقوق الإنسان. وتقديم الدعم إلى الأسر أمر بالغ الأهمية لاستغلال كامل إمكاناتها. ويعني ذلك إدراج احتياجاتها كعناصر في السياسات الإنمائية، مع مراعاة ظروفها لدى التصدي للنـزاعات، ومناصرة الدعوة إلى المساواة في معاملة جميع الأسر، بغض النظر عن تركيبتها. وإذ نسعى جاهدين إلى الدخول في مستقبل أكثر استدامة وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وصوغ جدول أعمال جديد للتنمية ومواجهة تغيّر المناخ، فلنحشد أسر العالم في هذا الصدد.
وفي هذا اليوم الدولي للأسر، فلنسعى لتعزيز هذه الوحدات الصغيرة، البالغة الأهمية والتي توجد في كل مجتمع، حتى نتمكن من المضي قدما كأسرة إنسانية واحدة صوب إحراز مزيد من التقدم.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10.30 والساعة 11.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخي  13 و14 /5/ 2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.
 وبتاريخ 14 /5/ 2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 ، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخ 15 /5 /2014، اعتباراً من الساعة 7,00 ولغاية الساعة 22,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.
وبتاريخ 14 / 5 /2014  ما بين الساعة 9.00  والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-
——
سلام ترأس اجتماعا للبحث في أوضاع طرابلس والشمال

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، بعد ظهر اليوم، اجتماعا خصص للبحث في أوضاع مدينة طرابلس والشمال، حضره وزراء الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، العدل اشرف ريفي والمهجرين اليس شبطيني، ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر والامين العام للهيئة العليا للاغاثة بالانابة اللواء محمد خير.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف أشخاص مشاركين في أحداث طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/5/2014 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، المتعلق بتسليم مطلوبين أنفسهم لمديرية المخابرات، أقدم بتاريخه كل من المدعوين بلال ناصر العكاري، ابراهيم أحمد العبيد، حسن قاسم سيف، عمر عبد الكريم ضاهر، خالد علي شعبان، وسايد محسن مرقص الدويهي، على تسليم أنفسهم. وبتاريخ 13/5/2014 وبعد تنفيذ عمليات دهم في أحياء مدينة طرابلس، تم توقيف كل من المدعوين نور الدين عبد الكريم النشار، محمد يوسف علي برعشون، وعلي خليل الصيداوي.
 وجميع هؤلاء مطلوبون بموجب مذكرات توقيف لاشتراكهم في أحداث المدينة.
وقد بوشر التحقيق معهم بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——

قوى الأمن الداخلي: ضبط أسلحة وذخائر في شقة بأبي سمرا

أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الأربعاء 14/5/2014 البلاغ التالي:
ضمن سياق الخطة الأمنية التي تواصل تنفيذها القطعات العملانية في قوى الأمن الداخلي في منطقة الشمال، من خلال إقامة الحواجز ودهم الأمكنة المشبوهة بحثا عن المطلوبين للقضاء، وبناءً لمعلومات توافرت لفصيلة درك أبي سمراء عن وجود كمية من الأسلحة والذخائر بإحدى الشقق في شارع الحاووظ – أبي سمراء، قامت قوة من الفصيلة المذكورة بمداهمة الشقة وضبطت بداخلها: ( قاذف ار بي جي مع 10 قذائف ـ بندقيتين حربيتين كلاشنكوف وستة مماشط مذخرة عائدة لهاـ جعبتي صدر وكمية كبيرة من طلقات الكلاشنكوف).
وتبين ان الشقة عائدة للمدعو: ـ  ع. ن. (مواليد 1967 لبناني ـ الملقب بـ مروان) الذي أُوقف بتاريخ 12/05/2014 من قبل شعبة المعلومات بالجرم ذاته.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء.-انتهى-
——
تقي الدين زار الحص:
من غير المسموح أن يتهرب النواب من واجبهم

(أ.ل) – زار رئيس “حزب الوفاق الوطني” بلال تقي الدين الرئيس سليم الحص في دارته في عائشة بكار، وكان عرض للتطورات في لبنان والمنطقة.
وقال تقي الدين بعد اللقاء “أكدنا ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية قبل 25 أيار لأن رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن يسهر على احترام الدستور وفقا لأحكام الدستور ويرأس المجلس الأعلى للدفاع وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة التي تخضع لسلطة مجلس الوزراء.
لذلك من غير المسموح التهرب من الواجب الوطني وعلى النواب تحمل مسؤولياتهم وانتخاب رئيس جديد”.-انتهى-
——
القوات اللبنانية تستهجن ما تتعرض له غدار:
 أسلوب غير لائق مع هذه الحرية في القول

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
تستهجن الدائرة الاعلامية ما تتعرّض له رئيسة تحرير موقع “NOW” باللغة الانكليزية الزميلة حنين غدّار، من اعتداء على حريتها وفي اسلوبٍ غير لائق يتعارض مع هذه الحرية في القول والتعبير والحق في الاقناع وفق الاصول والآداب المهنية،
وفي المناسبة، تقف الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية بقوة مع حق الاعلاميين في قيادة الرأي العام ونقل الحقيقة اليه بموضوعية، وتتمسك كذلك في اعتبار الحرية حق مقدّس للمرسِل والمتلقي على السواء طالما ان المُــرسلَة لم تخرج عن آداب المخاطبة والمهنة والاخلاق الاعلامية واصولها.-انتهى-
——
البزري يدعو الى إعادة تثبيت الهدوء والأمن في مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – ناشد رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري القوى الفلسطينية الإسلامية والوطنية الملتزمة بالقضية “ضرورة العمل على ضبط الأوضاع داخل مخيم عين الحلوة، وإعادة تثبيت الهدوء والأمن والسلم الأهلي فيه”، مؤكداً وجوب عدم السماح لقلةٍ الى أخذ المخيم الى حيث لا يريد أهله.
واعتبر البزري ان “سلسلة الأحداث الأخيرة تعكس نمطاً غير مريح، وكأن البعض يعمل على إعادة المخيم الى واجهة الأحداث الأمنية، وإلغاء مفاعيل الوثيقة الجامعة التي وقعتها القوى الاسلامية والوطنية”، مشدداً على الترابط بين أمن صيدا والمخيم، محذراً من محاولة البعض الاستفادة من الوقت الضائع سياسياً لإحداث خروقاتٍ أمنية.-انتهى-
——

باسيل التقى سفراء الدنمارك وفنلندا والنروج والسويد

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل سفراء الدنمارك رولف هالمبو، فنلندا كاري كاهيلوتو، النروج سفاين آس، والسويد نيكلاس كيبون.
بعد اللقاء قال سفير السويد: “اجتمعنا اليوم مع الوزير باسيل لنعرب له عن استعدادنا للاستمرار في مساعدة لبنان في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لا سيما فيما يتعلّق بموضوع النازحين السوريين، واستعداد بلداننا لاستقبال المزيد منهم”.
وأوضح كيبون أنّ الدول الأربع بدأت فعلاً منذ فترة باستقبال أعداداً لا بأس بها من النازحين، وهي من أكثر الدول المستعدة لاستضافة المزيد، مشيراً الى أنّ “السويد، على سبيل المثال، تستضيف اليوم نحو أربعين (40) ألف لاجئ سوري، وطبعاً هو عدد لا يقارن مع العدد الكبير الذي يستقبله لبنان إذ يوجد فيه أكثر من مليون نازح سوري. كذلك فإنّ الدول الأخرى أي النروج والدنمارك وفنلندا تستضيف أيضاً أعداداً مماثلة”.
وقال: “تحدثنا أيضاً عن مشاركة كتائب من دولنا في عديد اليونيفيل” منذ بدء مهمة قوات الطوارىء، وأعربنا عن استعدادنا للاستمرار في هذه المهمة دعماً للبنان”.-انتهى-
——
حوري: الحوار مع الوطني الحر ليس محصورا برئاسة الجمهورية

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “الإتصالات حول الإستحقاق الرئاسي تجري بين كل الافرقاء داخل قوى الرابع عشر من آذار وعلى ضفتي 8 و14 آذار، وكلنا تابعنا جولة الرئيس أمين الجميل على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وبإتجاه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والعماد ميشال عون وبإتجاه بكركي، فضلا عن إستقباله النائب وليد جنبلاط”.
أضاف :”إن الحوار مع التيار الوطني الحر ليس محصورا بموضوع رئاسة الجمهورية، إذ ان هناك الكثير من النقاط، وما حصل من نتائج طيبة قبل تأليف الحكومة إنعكس إيجابا على التشكيل والكثير من القرارات التي إتخذت من تفعيل الخطة الأمنية وغيرها يجب ان يوضع في الميزان الإيجابي للموضوع” .
وشدد على ان “موقف قوى الرابع عشر من آذار وبالتحديد موقف تيار المستقبل مازال واضحا إذ ان هناك مرشح أجمعنا عليه في قوى 14 آذار وأي تعديل في هذا الإتجاه يحتاج الى إجماع من مكونات 14 آذار ونحن في هذه اللحظة لسنا في هذا الإتجاه”.
ولفت الى ان “قبول 14 آذار بمرشح 8 آذار ليس مطروحا بهذا الشكل، وما من أحد يفاوض في هذا الإتجاه”.
ولاحظ حوري ان “هناك الكثير من المراوحة حتى هذه اللحظة”. وذكر بحديث السفير السعودي علي العسيري “وإستبعاده ان يكون موضوع الرئاسة في لبنان محل نقاش بين السعودية وإيران”.
وختم “نحن كلبنانيين يفترض اننا نملك مساحة لبنانية كبيرة في قرار الإستحقاق الرئاسي يجب ان نستعملها”.-انتهى-
——-
فياض: نرفض السلسلة المقترحة للجنة الفرعية لأنها مجحفة
وغير مقنعة وتخالف مبدأي العدالة والمساواة

(أ.ل) – عقد النائب علي فياض مؤتمرا صحافيا، عند الاولى بعد ظهر اليوم في مجلس النواب، على هامش الجلسة التشريعية للمجلس، تحدث فيه عن مواقف نواب كتلة “الوفاء للمقاومة” من التقرير الاخير لفرعية الهيئة العامة واعتبره “مجحفا برواتب المعلمين والعسكريين”، واعلن رفضه له، وقال: “مع عودة الهيئة العامة الى مناقشة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10415 لتعديل بعض المواد القانونية واستحداثها لغايات تمويل سلسلة الرتب والرواتب، ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10416 لرفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء المعيشة وتحويل رواتب الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية والاسلاك العسكرية وفقا لما انجزته اللجنة الفرعية الثانية، يهمنا ان نعلن الآتي:
اولا: ان مقاربتنا لموضوع زيادة غلاء المعيشة وتحويل سلاسل الرتب والرواتب ومصادر تمويلها، انطلق منذ البداية ولغاية اللحظة، من السعي الى اقرار حقوق القطاعات المختلفة مع توفير مصادر التمويل اللازمة بما يتناسب مع وضع المالية العامة، هذا من ناحية، وبما لا يحمل الفئات الفقيرة والمتوسطة من الشعب اللبناني عبء تمويل السلسلة الامر الذي يجوف الزيادات وينقص من قيمتها الفعلية ويتناقض مع الاهداف المرجوة لها، من ناحية ثانية. ثانيا: ان ما توصلت اليه اللجنة الفرعية الثانية على صعيد سلاسل الرتب والرواتب والاجور جاء مجحفا وغير مقنع وخصوصا ما يتصل برواتب المعلمين والعسكريين، وتعاني المقاربة بمجملها من مواطن ضعف وثغرات، وفي بعض جوانبها تخالف مبدأي العدالة والمساواة، كما انها اغفلت في مصادر التمويل جوانب أساسية واختلفت في بعض التقديرات مع ما كانت الاجهزة الرسمية قد تقدمت به.
ونحن أصلا كنا قد اعترضنا على تشكيل هذه اللجنة الانقلابية ورفضنا المشاركة في عضويتها واعمالها على قاعدة ان ما كان أنجز في اللجان المشتركة يصلح منطلقا لتلبية مطالب القطاعات المختلفة.
ان الالتفاف على مبدأ الحقوق الكاملة بذريعة الحرص على المالية العامة مرفوض جملة وتفصيلا. وعلى هذا الاساس، نعلن عدم موافقتنا على السلسلة المقترحة من اللجنة الفرعية، نؤكد رفضنا للزيادة المقترحة على ضريبة القيمة المضافة، ما عدا السلع الكمالية التي نقترح زيادة الضريبة عليها من 10 الى 15 في المئة، بالاضافة الى ملاحظات تفصيلية اخرى، سنعرضها ضمن نقاشنا في جلسة المجلس النيابي.
ثالثا: ينبغي مقاربة الامور برؤية اقتصادية اجتماعية شاملة، وليس بعين محاسبة بحتة، وهذه الرؤية يفترض ان تستند الى خلفية تحدد دور الدولة بوصفها دولة راعية اجتماعيا واقتصاديا وليس دولة مرفوعة اليد ومجرد حارس كما يريدها البعض في السلطة.
من وجهة نظرنا، ان اقرار سلسلة عادلة تستجيب للحقوق الكاملة من شأنها ان تساعد على تحقيق اهداف اجتماعية، وتساعد اقتصاديا على زيادة معادلات النمو المرتقبة في ظل التوقعات السائدة لمعدلات نمو منخفضة في العامين المقبلين. رابعا: استنادا الى كل ذلك، نعلن عدم موافقتنا على السلسلة المقترحة من اللجنة الفرعية وسنسعى من موقعنا الطبيعي الى جانب المواطنين، معلمين وعسكريين واداريين، الى اعطائهم الحقوق الكاملة والعادلة وسنسعى الى حماية المقاربة الضريبية العادلة التي يبدو انها تكرست وبات من الصعب تجاوزها، والتي شكل خرقا نوعيا في المسار التشريعي الضريبي في لبنان والتي تقوم على حماية الفئات الفقيرة والمتوسطة وتوزيع العبء الضريبي بعدالة، مع الحرص على تطويرها بدأب واصرار.-انتهى-
—–
جنبلاط اتصل بالفنان السوري سميح شقير معزيا بابن عمه

(أ.ل) – صدر عن مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي البيان التالي:
أجرى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط اتصالا هاتفيا بالفنان السوري سميح شقير معزيا بإستشهاد إبن عمه شفيق جدعان شقير الذي كانت اعتقلته قوى أمن النظام السوري منذ نحو عامين.
والشهيد شقير كان أول منشق عن الجيش ورفض تنفيذ الاوامر بقتل المتظاهرين السلميين بالإضافة إلى أنه قام بمهام وطنية من خلال المشاركة في المظاهرات وتوزيع المنشورات والمساعدة على تهريب البعض ممن تلاحقهم الأجهزة الامنية في المظاهرات وهو متزوج ولديه ثلاث أولاد.
كما يذكر أن شقيق الشهيد شقير كان قد استشهد ايضا وذلك أثناء أحداث عام 2000 في السويداء على يد قوات أمن النظام السوري.-انتهى-
——-
14 آذار: حل الأزمات الاجتماعية ليس تقنيا فقط بل سياسي
يقوم على استعادة الدولة سلطاتها كافة

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، في حضور النائب السابق نوفل ضو، السادة واجيه نورباتيليان، هرار هوفيفيان، علي حمادة، ربى كبارة، سيمون ضرغام، الياس ابو عاصي، يوسف الدويهي، نادي غصن، وليد فخر الدين وساسين ساسين.
وبعد تداول الأحداث الأخيرة، تلا حماده البيان التالي:
“تؤكد الأمانة العامة أن حل الأزمات الإجتماعية والمطلبية لا يمكن أن يكون حلا تقنيا على علاقة بالأرقام والنسب فقط، وإنما هو حل سياسي يقوم على استعادة الدولة سلطاتها كافة، والقيام بدورها الحصري في رسم السياسات الأمنية والعسكرية والإقتصادية والمالية، وبالتالي استعادة حقوقها كاملة في جباية الرسوم والضرائب وكل أنواع المستحقات في المرفأ والمطار والمعابر الحدودية البرية وقطاع الكهرباء والنفط وغيرها.
وأكدت الأمانة العامة دعمها للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان في بحثها عن الحقيقة في الإغتيالات التي طبعت لبنان في السنوات الأخيرة. واعتبرت أن مثول تلفزيون “الجديد” أمامها خطوة إيجابية تندرج ضمن الأصول المعتمدة. وتمنت على كل وسائل الإعلام، المتهمة بتحقير المحكمة وبكشف معلومات خطيرة عرضت الشهود لضغوط نفسية وربما أمنية، المثول أمام القضاء بدل التلهي في إطلاق المواقف التي لا تمت بأي صلة إلى حرية الإعلام والإعلاميين.
وانسجاما مع حق التعبير تؤكد الأمانة العامة لقوى 14 آذار دعمها للصديقة حنين غدار، الصحافية- رئيسة تحرير موقع “ناوليبانون” الانكليزي، التي تتعرض لحملة جائرة وغير مسؤولة.
ورد حماده على أسئلة الصحافيين، فأشار إلى أن 14 آذار “لم تتطرق في اجتماعها إلى موضوع الإستحقاق الرئاسي، لأنه لم يطرأ جديد على صعيد معركة الرئاسة”. وجدد التأكيد أن “لا تغيير في موقف قوى 14 آذار من ترشيح الدكتور سمير جعجع للرئاسة حتى الآن، وإذا حصل أي تغيير، فسوف يكون تغيير جماعي لقوى 14 آذار”.-انتهى-
——
النائب لحود: المحكمة هرطقة وحفلة تزوير هدفها النيل من فريق معين

(أ.ل) – أشار النائب السابق إميل إميل لحود في حديث لمصدر إعلامي الى ان “المحكمة الدولية هرطقة وحفلة تزوير وهدفها النيل من خط سياسي معين”، لافتاً الى ان “الخطأ ليس الذي حصل مؤخراً، انما من اللحظة الاولى التي كانت فاصلة وتم توقيف الضباط الاربعة نتيجة افادة شخص كذاب هو محمد زهير الصديق”، مضيفاً “يجب ان تراجع الدولة حساباتها، وتيار المستقبل هو من عرقل عمل المحكمة الدولية، واستغل الجريمة سياسياً، وهذا ما عجل بتزوير التحقيق وخلق حالة توتر داخل البلد على المستوى الطائفي والسياسي”.
ولفت لحود الى ان “مطالب هيئة التنسيق محقة لكن النتيجة ستكون بالافلاس اذا تم اقرارها كما هي”، مضيفاً “يجب ان يكون عنوان النزول انه لا يمكن ان يبقى الذي قام بالمشكلة ويكون جزء من الحل، والحل يكون بالمحاسبة، ويجب المطالبة بدولة قادرة على اعطاء الحقوق، وتيار المستقبل مزعوج من هذا المشهد ويجب ان يكون هناك حساب، ونحن نريد ان نحاسب من جوع الناس وادخل البلاد في دين عام”.-انتهى-
——-
الجيش:  توقيف أشخاص مشاركين في أحداث طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 14/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 13/5/2014 الساعة 18.00، أقدم كل من المدعوين محمد جمال نحيلي، زكريا محمد جمعة وأحمد طه الحجار، المطلوبين بعدة مذكرات توقيف لمشاركتهم في أحداث طرابلس، على تسليم أنفسهم الى مديرية المخابرات. وقد بوشر التحقيق معهم بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
هآرتس: إسرائيل رفضت رسو سفينة صواريخ روسية في ميناء حيفا
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، في عددها، اليوم الأربعاء، أن اسرائيل رفضت قبل أربعة أسابيع طلب الحكومة الروسية بالسماح لسفينة صواريخ تابعة لسلاح البحرية الروسي رسوها في ميناء حيفا (شمال) على البحر المتوسط. ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ”كبير”، لم تكشف عن اسمه، قوله إن “رفض الطلب الروسي جاء على خلفية الأزمة الأوكرانية، خشية أن يؤدي رسو السفينة الروسية في حيفا إلى زيادة حدة الخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة “. وأضافت الصحيفة أن إسرائيل تخشى من إمكانية أن تتجسس روسيا على إسرائيل. وأشار المسؤول الإسرائيلي أن إسرائيل تحاول اتباع سياسة محايدة فيما يتعلق بالنزاع الاوكراني. وكانت صحيفة “هآرتس” أشارت، في وقت سابق، إلى وجود غضب أمريكي من إسرائيل لعدم دعم الأخيرة مواقف الولايات المتحدة من الأزمة الأوكرانية . وقال وزير الخارجية الإسرائيلية أفغيدور ليبرمان الشهر الماضي في تعليقه على الموقف الإسرائيلي “لا يمكن لإسرائيل الانحياز لأي من المواقف، بسبب قدرة روسيا المس بمصالح إسرائيل”.-انتهى-
——
عبد الأمير قبلان تلقى دعوة لاحتفال العودة الى بريح

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان امين السر العام للحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر ممثلا رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط و مدير عام وزارة المهجرين احمد محمود والسيدين ناظم منصور وعلي بشارة الذين وجهوا الدعوة لسماحته للمشاركة في احتفال العودة الى بلدة بريح في 17 من الجاري.
ونقل السيد ناصر تحيات النائب جنبلاط لسماحته منوها بمواقفه الوطنية.
ونوه سماحته بالقرار الشجاع الذي اتخذه النائب جنبلاط بعودة كل المهجرين الى قراهم ومساعيه لحفظ الامن والاستقرار على مساحة الوطن في خطوة تعبر عن المودة والاخوة التي تجمع كل اللبنانيين في وطنهم وسعيهم الى طي صفحة الماضي الاليم.-انتهى-
——
دار الفتوى هنأت بالاسراء والمعراج

(أ.ل) – صدر عن دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج البيان التالي :”يصادف يوم الاثنين 27 رجب 1435 هجرية، الموافق 26 ايار الجاري 2014 ميلادية، ذكرى الإسراء والمعراج بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف، ومعراجه منه صلى الله عليه وسلم إلى السموات العلى إلى سدرة المنتهى.
ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانية إذ تهنئ المسلمين خاصة واللبنانيين عامة بهذه الذكرى المجيدة، تدعو المسلمين إلى الإقتداء بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والعمل بآداب الشريعة وأخلاقها في حياتهم اليومية، والصدق والامانة في معاملاتهم مع بعضهم ومع غيرهم والإخلاص لله تعالى في القول والعمل والسر والعلن، والتواصي بالحق والصبر والتمسك بهما في مواجهة القضايا التي يواجهونها لرفعة امتهم وشعوبها وخاصة قضية فلسطين المحتلة من العدو الاجنبي منذ عام 1948 والتعاهد فيما بينهم ومع الله عز وجل على تحريرها كاملة من هذا الاحتلال وخاصة المسجد الاقصى والقدس اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومعراج النبي صلى الله عليه وسلم الى السماء”.-انتهى-
——
وزير الاسكان الاسرائيلي: سنبني في كل مكان في القدس
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- صرّح وزير البناء والاسكان في حكومة الاحتلال اوري اريئيل ان وزارته تعتزم البناء في كل مكان في القدس، وذلك حسبما اورد ذلك موقع “واللا” الاخباري العبري.
واشار الموقع الى ان اقوال اريئيل جاءت اثناء تشييده كنيسا يهوديا جديدا في حي “حومات شموئيل” بمستوطنة جبل ابو غنيم في القدس. وأضاف: “لن نبني فقط كنيساً في حي حومات شموئيل بل سنبني في كل مكان في القدس”. واضاف اريئيل: “ان من يعتقد انه سوف يعمل لنا (بوب) بهذا الشكل او ذاك، مما لا يجعلنا نبني في القدس او في اي مكان آخر، نقول له اننا سنبني في جيلو، وفي رمات شلومو وفي راموت وفي حومات شموئيل”.-انتهى-
——
تيسير خالد: حق العودة مقدس واسرائيل لا يمكنها
التهرب من مسؤوليتها الكاملة عن النكبة

(أ.ل) – حمل تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة الحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، دولة اسرائيل المسؤولية الكاملة عن النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948، وذكر  بالجرائم وسياسة التهجير الجماعي والتطهير العرقي على ايدي دولة اسرائيل والمنظمات العسكرية المسلحة، التي رافقت قيامها وكانت مسؤولة عن سلسلة من جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية، التي ارتكبتها بشهادة منظمات دولية ضد الشعب الفلسطيني، بما فيها بعثة الصليب الاحمر الدولي التي كانت تعمل في فلسطين تحت الانتداب، تلك البعثة التي وثق رئيسها السيد جاك رينير تلك الجرائم وخاصة جريمة دير ياسين على نحو لا يترك مجالا للشك بأن اسرائيل ارتكبت في حينه جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، عملت دول وقوى ومنظمات سياسية واعلامية دولية على ابقائها في حينه طي الكتمان تحت تأثير جرائم النازية ضد اليهود في الحرب العالمية الثانية، حتى لا تبني جسر تواصل وتشابه بين جرائم النازية وجرائم الحركة الصهيونية .
ودعا تيسير خالد  في الذكرى 66 للنكبة، الى التمسك بثبات بحقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم وأرض آبائهم واجدادهم، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة عام 1948، والى مخاطبة الرأي العام الدولي بالرواية التاريخية الحقيقية بشأن النكبة، التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948 في مواجهة الرواية  الاسرائيلية ومحاولاتها الدؤوبة تضليل الرأي العام الدولي حول النكبة والتنصل من المسؤولية التي ترتبت على تهجير الفلسطينيين من ارض وطنهم بالقوة العسكرية الغاشمة.
وتابع: يجب الاعتراف أننا مقصرون في تقديم الرواية الفلسطينية عن النكبة من خلال اهمال التركيز على توثيق المخططات التي ترتب عليها جرائم دفعت الفلسطينيين الى النزوح واللجوء وتقديمها للرأي العام الدولي، حتى لا يبقى اسيرا للرواية الاسرائيلية حول اسباب النكبة . فقد شاعت افكار خاطئة في اوساط الرأي العام العالمي، روجتها الدعاية الاسرائيلية حول اسباب النكبة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني . ومن جانبنا لم نحاول جلاء الحقيقة وتسليط الضوء على مسؤولية اسرائيل السياسية والقانونية والاخلاقية عنها، كسياسة الترانسفير، او التهجير القسري، او التطهير العرقي، التي لا تستطيع اسرائيل أمام احداثها وحقائقها التهرب من مسؤولياتها السياسية والقانونية والاخلاقية عن النكبة – المأساة، التي تزامنت مع قيام تلك الدولة .
وأشار خالد الى أن سياسة الترانسفير والتطهير العرقي  كان لها اساس في مصدرين: الاول هو الانتداب البريطاني والثاني هو الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية . ففي مجرى احداث ثورة العام 1936 شكلت سلطات الانتداب البريطاني لجنة تحقيق عرفت باسم ” لجنة بيل “. هذه اللجنة قدمت في العام 1937 توصية بتقسيم فلسطين الى دولتين، واحدة عربية واخرى يهودية وطلبت في الوقت نفسه اجراء تبادل سكاني بين الدولتين بحيث يجري تهجير 225 الف فلسطيني من اراضي ما سمي بالدولة اليهودية الى اراضي الدولة الفلسطينية ونحو 1250 يهودي من اراضي الدولة الفلسطينية الى اراضي الدولة اليهودية . وقد رحبت الترويكا القيادية للحركة الصهيونية والوكالة اليهودية المشكلة آنذاك من حاييم وايزمان، وموشي شاريت ودافيد بن غوريون بالخطة، وكتب في حينه دافيد بن غوريون في يومياته الخاصة بتاريخ 12 تموز 1937 يقول: “ان الطرد الاجباري للعرب من الاودية التي اقترحت للدولة اليهودية يعطينا ما لم نكن نملكه حتى في ايام الهيكلين الاول والثاني، انه يعطينا الجليل خاليا من السكان العرب “.
وأكد أنه على خلفية هذه الافكار السوداء كانت سياسة الترانسفير، والتطهير العرقي، التي وجدت ترجمتها الفعلية في ما سمي في الايام الاخيرة من عهد الانتداب على فلسطين بالخطة “دالت”، التي اعتمدتها قيادة الوكالة اليهودية في العاشر من آذار 1948 سياسة رسمية اوكلت تنفيذها للوحدات العسكرية للهاجاناه، بتوجيهات تفصيلية لترجمتها، كاثارة الرعب بين السكان ومحاصرة القرى والبلدات والاحياء الفلسطينية وقصفها وحرق المنازل والاملاك والبضائع وهدم البيوت والمنشآت وزرع الالغام وسط الانقاض لمنع السكان من العودة الى قراهم وبلداتهم واحيائهم، تلك الخطة، التي  تواصلت على امتداد ستة أشهر، ارتكبت فيها اسرائيل 28 مجزرة اشدها هولاً وقسوة مجزرة دير ياسين، التي وقها في تقرير تفصيلي يثير الفزع رئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي في حينه في فلسطين تحت الانتداب السيد جاك رينير. وقد ترتب عليها تدمير 531 بلدة وقرية فلسطينية واخلاء نحو احد عشر حيا سكنيا في عدد من المدن الفلسطينية، مثلما ترتب عليها تهجير 800 ألف فلسطيني، تحولوا الى لاجئين في وطنهم ولاجئين في البلدان العربية المجاورة.
وحول ما رافق المفاوضات التي استؤنفت في تموز من العام الماضي من اقتراحات لحل قضية اللاجئين، وصف تيسير خالد  تلك الاقتراحات بأنها تنطوي  في جوهرها على حلول تصفوية رفضتها القيادة الفلسطينية كما وردت  في اقتراحات الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون في طابا عام 2000 عندما وضعت اللاجيء الفلسطيني أمام خيارات اربعة، تتنكر جميعها من حيث المبدأ لحقهم في العودة الى ديارهم التي هجروا منها وتتجاهل قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بقضية اللاجئين الفلسطينيين، خاصة وأن  صيغ الحل هذه تعتمد ليس فقط الرواية الاسرائيلية لأصل المشكلة، بل وكذلك الرؤية الاسرائيلية لحل قضية اللاجئين، والتي بحجة الحفاظ على يهودية دولة اسرائيل وعلى نقائها ” العرقي”، وبحجة التحلل من  المسؤولية السياسية او الاخلاقية عن قضية اللاجئين الفلسطينيين، لا تشترط للحل شطب حق العودة وحسب، بل وتضمين كل اتفاق فلسطيني – اسرائيلي للتسوية السياسية بندا ينص بوضوح على انهاء المطالب، أي التخلي عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم. وأضاف أنه من المؤسف ان تصدر مواقف عن اطراف فلسطينية ودولية تضع الحفاظ على ما يسمى يهودية دولة اسرائيل في مرتبة سياسية وقانونية واخلاقية ارقى من حق اللاجئين في العودة الى ديارهم وهو حق تكفله قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة أولا، وحق لا يموت بالتقادم ثانيا، وحق يستند على تحميل اسرائيل المسؤولية الكاملة عن الجرائم التي ارتكبتها ضد الشعب الفلسطيني عام 1948 وكانت سببا في نزوحهم ولجوئهم وهجرتهم القسرية. وأكد خالد ان الموقف الاساس الذي ينبغي أن يحكم سياستنا في الموقف من حل قضية اللاجئين الفلسطينيين هو التمسك بحقهم في العودة الى ديارهم  والتأكيد في الوقت نفسه  أن الجانب الفلسطيني لن يوقع على اية تسوية للصراع تنطوي على انهاء المطالب قبل حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وفي المقدمة منها القرار 194 أو تنطوي على حل وتصفية أعمال وكالة الغوث الدولية أو نقل اللاجيء الفلسطيني الى ولاية غير ولايتها كالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة أو تنطوي على المس بالمكانة السياسية والقانونية للمخيمات الفلسطينية او تنطوي على الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل كما تطالب بذلك حكومة نتنياهو.-انتهى-
——-

“امل” اقليم بيروت تحتفل في الشياح بذكرى ولادة الامام علي (ع)
حسن عبدالله: نريد رئيسا للجمهورية يشكل امانا للبنانيين

(أ.ل) – اقامت حركة امل-اقليم بيروت-المنطفة الخامسة بمناسبة ولادة امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) محاضرة فكرية تحت عنوان: المنهاج التربوي في فكر اﻹمام علي(ع) في حسينية اﻹمام الحسين(ع) في الشياح بحضور المسؤول الثقافي المركزي لحركة امل مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله، اعضاء من قيادة إقليم بيروت، اعضاء لجنة المنطقة الخامسة، لفيف من العلماء اﻷفاضل، فعاليات بلدية وحشد من المواطنين.
 وخلال المحاضرة اكد المفتي الشيخ حسن عبدالله ان المشكلة في لبنان أن هناك تجاذبات مبنية على اساس طائفي، النظام السياسي في لبنان ساهم في تقسيم المجتمع الى فئات طبقية قائمة على الطائفية وتطغى عليها العصبية وقد نبذ الامام الصدر ذلك بمقولته الشهيرة: لبنان وطن نهائي لجميع ابنائه، هكذا تعلمنا من الدور التربوي للإمام الصدر.
وطالب الشيخ حسن عبدالله برئيس للبنان يشكل امانا” للبنانيين، وقال إن على هذا الرئيس ان يبتعد عن النكد السياسي وخاصة” فيما يتعلق بالمقاومة التي علينا الحفاظ عليها وان نعود الى فكر المقاومة عند الامام موسى الصدر.
واضاف: هناك تحد حقيقي فيما يتعلق بالتنوع في بلدنا و على رئيس الجمهورية ان يكون ممثلا” لكل اﻷمة لا ممثلا” لطائفة دون اخرى.
وتحدث الشيخ حسن عبدالله عن شخصية الامام علي بن ابي طالب عليه السلام فقال: نجد في شخصية اﻹمام علي نموذجا” خاصا” في كافة الجوانب واﻷدوار التي ميزت هذه الشخصية، الدور التربوي اﻷساسي عنده هو توحيد الله فيقين علي(ع) بالله لا يعادله يقين، كما اعطى الامام دورا” تربويا” في التصرف القائم على اعطاء الصدقة فمن اﻹمام علي(ع) تعلمنا التصدق، كما اراد اﻹمام ان يؤسس دورا” تربويا” في الصبر، فقد صبرعلى الجوع والاذى و على المحنة الكبرى”.
واضاف الشيخ عبدالله “الامام علي وضع خطا” ممنهجا” بين مصلحة الشخص ومصلحة الامة لذا فقد جعل دورا” تربويا” في بقاء الدولة، فقد تحدث الامام علي عن دور الشراكة بين الناس وهو القائل: الإنسان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق.
وهو يقصد بذلك ان مصادر الغنى في الدولة قائم على التنوع في الدين وبقدر ما نملك من تنوع نعتبر اكثر رقيا” وكلما كانت منغلقة كلما كانت الدولة متخلفة”.
وتابع مؤكدا”: لقد الامام علي دورا” تربويا” لبناء الانسان وعلى هذا النهج سار اﻹمام المغيب السيد موسى الصدر الذي قال ان الطوائف نعمة ومن هنا يرتكز قوله: التعايش اﻹسلامي المسيحي ثروة يجب التمسك بها.-انتهى-
——
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: المؤتمر التأسيسي بات ضرورة وليس وجهة نظر
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة مقالة جاءت كالآتي: مع ولادة الجمهورية عام 1943 ودستورها بفرمان فرنسي، شهدت “فرنسا الأم” بحسب سجل الهائمين بها منذ ذلك التاريخ، الكثير من النقلات في تطوير دستورها الذي راعى متطلبات شعبها وما فرضته سياسة “فن الممكن” على المستوى الداخلي والخارجي؛ فيما لبنان الرسمي العتيد كان ولا يزال متمترساً وراء نظامه الأثريّ وكأنه رسالة سماوية أنزلت بمرسوم خاص ومن المحرمات المساس بها، مما جعل البلد عرضةً للأزمات المتكررة التي نالت من حصانته ومناعته عند كل منعطف وبخاصة استحقاق الرئاسة الأولى حيث شهد البلد على توقيتها كما اليوم انقساما انشطاريا ينذر بالفراغ وامكانية الاحتراب، مما يهدد وحدته والسلامة والاستقرار.
استحقاق الرئاسة الذي رقص وما زال يترنح على وقع الاهتزاز منذ 1943 حتى الساعة بدأ بتمديد مبتور لولاية بشارة الخوري مهّد لثورة عام 1958 مع نهاية رئاسة كميل شمعون وغايته بالتمديد استقواءً بحلف بغداد حيث احتواها عبد الناصر بقامته الوطنية والقومية وتبوؤ فؤاد شهاب رئيسا لعهد اتسم بــ”المأسسة” وتطبيق معادلة تداول السلطة ليخلفه شارل الحلو حيث حوصرت مهمته بتداعيات حرب 1967 واتفاق القاهرة عام 1969 والحلف الثلاثي ليختلط الحابل بالنابل بفعل تشابك الملفات مما أدخل البلد في أتون الفوضى التي استفحلت لتنفجر حرب 1975 على مشارف نهاية عهد سليمان فرنجية ويعيش غمارها الياس سركيس بصفة الرئيس المغلوب على امره وتنتهي المرحلة السوداوية باجتياح صهيوني اوصل بشير الجميل الى الرئاسة على دبابة الاحتلال حيث تم اغتياله قبل ان تطأ قدماه قصر بعبدا ليرثه أخوه “أمين” في ولاية اقل ما يقال فيها انها اثمرت فراغا طال أمده بحكومتين “شرقية وغربية” الى ان حلت العقدة في اتفاق الطائف وانتخاب رينيه معوض الذي دفع الفاتورة قبل ان يجلس على كرسي الحكم.
المحطتان الدامغتان في المسلسل السياسي الذي ذكرناه هما ما أعقبتا ثورة 1958 وحرب 1975 واللتين اتسمتا بمعادلة “لا غالب ولا مغلوب” واتفاق الطائف… من هنا فالمرحلة التي يعيشها لبنان منذ 1990 وحتى يومنا هذا وما تخللها من رئاسة للهراوي كانت ممسوكة بقرار من سورية الممانعة والمقاومة وولاية للرئيس اميل لحود الذي أكد تماسكه وتمسكه بهما كخيار فيما الرئيس سليمان الذي انتهى على عكس ما بدأ ينذر رحيله بالفراغ لمحطة سيئة ليس أسوأ منها إلا رئيس يبشر برنامجه بأسوأ من الفراغ… لذا يستدعي الواقع بعد مرور عقدين من الزمن شهد لبنان فيها اكثر من عدوان صهيوني فاشل ابرزها في عامي 1993-1996 يضاف اليهما محطة الانسحاب المذل للعدو بعد 20 عاما دون قيد او شرط عام 2000 وحرب كونية مدحورة دعمت الكيان الغاصب ضد المقاومة وشعبها، هذه المرحلة لم يعد يجدي معها نظام المهدئات ولا الجمهورية المهتزة كالقصب في مهب الريح ولا الترتيب والتركيب والتسوية والترقيع لرئيس يبرر وصوله الخيار بين السيء والأسوأ على قاعدة اما الموجود على علاته او الفراغ. انها المحطة الفاصلة التي باتت تستدعي مؤتمرا تأسيسيا لقيامة وطن بمستوى تطلعات مواطنيه وتضحياتهم ودماء الشهداء وهذا ليس وجهة نظر كما يدعي البعض وانما الزامي وضروري تفرضه انجازات وانتصارات خيار الممانعة والمقاومة على الأرض من ايران والعراق وسوريا ولبنان ومصر على الطريق بمواجهة المشروع الصهيو امبريالي والزبانية المأجورين.-انتهى-
——
لجنة دعم المقاومة في فلسطين في الذكرى 66 لاغتصاب فلسطين:
خيار الانتفاضة الشعبية والمقاومة المسلحة هو الخيار الوحيد لتحرير فلسطين كل فلسطين

(أ.ل) – صدر عن لجنة دعم المقاومة في فلسطين لمناسبة الذكرى 66 لاغتصاب فلسطين بياناً جاء فيه:
 يعيش أهلنا في فلسطين، ومعهم الشعب الفلسطيني في الشتات، وأبناء أمتنا جميعاً، الذكرى السادسة والستون لاغتصاب فلسطين من قبل عصابات الغزو الصهيوني التي تدفقت على أرض فلسطين الطاهرة المباركة، بدعم ومساندة دولة الانتداب البريطاني، حيث مارست هذه العصابات العنصرية المسلحة أبشع أنواع المجازر والمذابح بحق أهلنا لإرغامهم على النزوح عن مدنهم وقراهم، في جريمة تعتبر إحدى أكبر وأبشع الجرائم التي شهدتها البشرية خلال القرون الماضية. إننا في لجنة دعم المقاومة في فلسطين في هذه الذكرى الأليمة، وبعد أن تأكد لنا وللأمة جمعاء، وبما لا يقبل الشك عدوانية الكيان الصهيوني وغطرسته، وعدم جدوى التسوية والتفاوض معه وتقديم التنازلات له، نؤكد على الثوابت التالية:-
أولاً:- إن قضية فلسطين هي القضية المركزية للعرب والمسلمين، ولا يحق لكائن من كان أن يدعي حصرية التمثيل أو التصرف بها بعيداً عن طموحات وأهداف وأماني الأمة جمعاء، وبالمقابل فإن الواجب يحتّم على العرب والمسلمين دعم القضية الفلسطينية وإسنادها ومؤازرتها بكل الوسائل والسبل الممكنة، وضرورة توحيد الجهود والطاقات بين قوى الصمود والمقاومة لاستنهاض الأمة لمواجهة المشروع الصهيوني – الأميركي الذي يستهدف تهويد فلسطين والأمة بأسرها.
ثانياً:- إن التضحيات الهائلة التي يقدمها أهلنا في فلسطين تؤكد استعدادهم الدائم للقتال دفاعاً عن أرضهم ومقدساتهم وحقوقهم، وإنهم متمسكون بثوابتهم الوطنية رغم المجازر والاعتقالات وأشكال الحصار التي يمارسها العدو الصهيوني وهي لن تنال من عزيمة شعبنا، ولن تنجح في كسر إرادته وصموده وإصراره على الاستمرار في ثورته ومقاومته بكافة الأشكال.
ثالثاً:- إن خيار الانتفاضة الشعبية والمقاومة المسلحة هو الخيار الوحيد لتحرير فلسطين كل فلسطين، وإزالة الكيان الصهيوني الغاصب من الوجود، وها هي تجربة المقاومة الإسلامية في لبنان ماثلة أمامنا ونحن نعيش هذه الأيام في رحاب الذكرى السنوية الرابعة عشر لانتصار المقاومة في لبنان وتحرير أراضيه الطاهرة من رجس الاحتلال دون قيد أو شرط.
رابعاً:- تهيب اللجنة بأبناء الشعب الفلسطيني الصامد المجاهد الصابر، وتناشدهم  ضرورة التنبه لمخاطر هذه المرحلة وما تحمله من مشاريع تهدف لإسقاط الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه بالعودة إلى أرضه ودياره. وتطالبهم بالمزيد من وحدتهم والتفافهم حول نهج المقاومة ، وممارسة حقهم الطبيعي في مقاومة المحتل الغاصب لأنه الطريق الوحيد الكفيل بإحقاق الحقوق المشروعة التي اقرتها الشرائع السماوية والأرضية.
ولمناسبة ذكرى إغتصاب فلسطين، تدعو لجنة دعم المقاومة في فلسطين أبناء شعبنا الفلسطيني واللبناني للمشاركة الكثيفة بالأنشطة التي ستشهدها المخيمات الفلسطينية والمناطق اللبنانية بدءاً من يوم الخميس 15/5/2014 وتمتد لعدة أيام، كذلك فإن اللجنة ستقيم وبالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية يوماً صحياً سيشمل كافة مخيمات أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان وذلك يوم الخميس 22/5/2014 م.-انتهى-
——-

درويش التقى وفداً من المانيا والنمسا ورئيس بلدية حزرتا

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وفداً من المانيا والنمسا يضم كهنة وعلمانيين، يرافقهم وفد من راهبات التطويبات وجماعة الروح القدس في لبنان، والأرشمندريت جوزف صغبيني.
اللقاء هدف الى التعرف عن كثب على المطران درويش والنشاطات الكثيرة التي يقوم بها، كذلك التعرف على تاريخ المطرانية ودورها عبر التاريخ، والإطلاع عن كثب على اوضاع النازحين السوريين الموجودين في مدينة زحلة، وكيفية تقديم المساعدة لهم، واتفق على ابقاء التواصل مستمراً. كذلك استقبل درويش رئيس بلدية حزرتا أحمد ابو حمدان وعرض معه تشييد مقام للسيدة العذراء في بلدة حزرتا.-انتهى-
——

بصبوص عرض مع السفير السويدي مشاريع تطوير السلامة المرورية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 14/05/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام بحضور رئيس شعبة العلاقات العامة المقدم جوزف مسلّم، السفير السويدي في لبنان السيد نيكولاس كيبون (Nikolas kebbon) يرافقه مديري شركة “فولفو السيد مروان نافي والسيد ناجي ابو عضل، في زيارة جرى خلالها البحث في سبل التعاون والتنسيق، منها مشاريع تطوير السلامة المرورية في لبنان بخاصة وان السويد تعتبر من الدول الرائدة والأكثر تقدماً في هذا المجال.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: توقيف أشخاص في صيدا إثر إشكال

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي  شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الأربعاء 14/5/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 12/05/2014 وفي حي حمود ـ صيدا حصل إشكال بين: ـ ح. ب. (مواليد 1968 لبناني) من جهة وبين أشخاص مجهولين يستقلون سيارة جيب نوع x5   أقدموا على تكسير بسطة معدة لبيع الخضار عائدة للمدعو ح. ب. المذكور، وأطلقوا النار في الهواء، وبإتجاه دورية لقوى الأمن الداخلي كانت وصلت إلى المكان حيث رد عناصر الدورية على مصدر النيران، وقد لاذوا بالفرار إلى داخل أحياء صيدا القديمة، وأصيب أحد المواطنين بطلق ناري نقل على اثره إلى مستشفى صيدا الحكومي.  
 نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة تمكنت دوريات من شعبة المعلومات ومفرزة إستقصاء الجنوب وفصيلة صيدا في وحدة الدرك الإقليمي وفوج السيار الثاني في وحدة القوى السيارة من توقيف الأشخاص المتورطين بالإشكال ومطلقي النار وهم كل من: م. ص. (مواليد عام 1982) – غ. ب. (مواليد عام 1992)                 –  ح. ب. (مواليد عام 1980) – م.  ن. (مواليد عام 1991) – م. ز.   (مواليد عام 1990) – ص. أ. (مواليد عام 1982) – م.  ق. (مواليد عام 1991) وأثناء توقيف ص. أ. أصيب أحد عناصر فوج السيار الأول في قدمه اليمنى، وتم ضبط مسدس حربي وسكينين (موس كباس) بحوزته، كما ضبطت سيارة الجيب المذكورة. التحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
 
تجمع العلماء في جبل عامل: يدهشنا تعاطي الدولة اللبنانية تجاه محاكمة وكم أفواه الاعلام
وتمزيق حرية الصحافة بحجة محاكمة ومحكمة دولية باتت معروفة الأهداف والهوية

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
يشيد تجمع العلماء في جبل عامل وقفة العز والانتصار التي وقفها كل من قناة الجديد وجريدة الاخبار وفق ما يرونه مناسباً امام محكمة لا قيمة لها الا انها تعمل على اخفاء الحقيقة ومحاكمة صوت الحق وذلك لإخفاء كل صدى وكل معلم لمعالم المجد الذي يزين لبنان من خلال استهداف الشرفاء بدءاً من اسماء المتهمين وصولاً الى تشويه صورة الاعلام الذي تصدى لشهود الزور وفبركات المحققين التي باتت معروفة .
ان تجمع العلماء في جبل عامل يدهشه تعاطي الدولة اللبنانية تجاه محاكمة وكم أفواه الاعلام وتمزيق حرية الصحافة بحجة محاكمة ومحكمة دولية باتت معروفة الأهداف والهوية.
واذ يطالب الدولة اللبنانية ان تقف وقفة حق للتاريخ كي لا يقف الاعلام اللبناني وحيدا امام عواصف الكذب والفساد المستشري في هذه المحاكمة . كما يطالب تجمع العلماء كافة الوسائل الإعلامية ان تحذو حذو هاتين الوسيلتين الإعلاميتين ويقفوا صفاً واحداً قبل ان تعدم الحرية الاعلامية تحت مقص الرقابة الدولية التي كان يجب ان تحاكم من سرّب المعلومات للاعلام وليس الاعلام بحد ذاته.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *