الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 13 أيار 2014 العدد2564

نشرة الثلاثاء 13 أيار 2014 العدد2564

ختام وتوصيات مؤتمر المرأة الثاني في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة

لأول مرة المرأة تنظم الملتقى العربي الثامن للاستثمار في التكنولوجيا خلال 7 شهور
وإطلاق شبكة المرأة السودانية للبحث والتطوير لحصر الأفكار الابتكارية ذات الجدوى الاستثمارية

(أ.ل) – اختتم المؤتمر الثاني للمرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل تنمية مستدامة، فعالياته في العاصمة السودانية الخرطوم، برعاية فخامة رئيس جمهورية السودان عمر حسن أحمد البشير، وشارك في افتتاح المؤتمر وختامه ممثلا عن رئيس السودان، الدكتورة تهاني عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات. وامتدت فعالياته على مدار 3 أيام خلال الفترة من 5 – 7 مايو الجاري، ونظمته وزارة العلوم والاتصالات بالسودان بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ومدينة أفريقيا التكنولوجية.
حصر الأفكار والمشاريع البحثية ذات الجدوى الاستثمارية
خلص المؤتمر إلى عدة توصيات عملية، بعيدا عن التوصيات النظرية، بعد الجلسة الختامية حول دور المرأة في القرار السياسي والاقتصادي في الدول العربية. وقالت الدكتور تهاني عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات بالسودان إنه من المهم وضع برنامج زمني لتنفيذ هذه التوصيات، بعد أن أكدت المرأة العربية والسودانية قدرتها علي الإنجاز والعمل والإنتاج، دعما لاقتصاد المعرفة الوطني والعربي. وأشارت إلى أنه كان من بين هذه التوصيات العملية: إطلاق شبكة المرأة السودانية للبحث والتطوير، تحت مظلة شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا. وتم اتفاق المشاركات والمشاركين على مستوى المسؤولين الحكوميين والأكاديميين والباحثين والباحثات، على أن تقوم هذه الشبكة بعمل حصر للأفكار الابتكارية والمشاريع البحثية السودانية، ذات الجدوى الاقتصادية والاستثمارية. وشددت الوزيرة الدكتورة تهاني عبد الله عطية على أهمية الابتكار والتكنولوجيا لمستقبل السودان والمجتمعات العربية، لأن النمو الاقتصادي والاستقرار المجتمعي يحتاج إلى بدائل وأفكار ابتكارية لمواجهة التحديات، التي تواجه مجتمعاتنا. وتستطيع المرأة أن تلعب دورا أصيلا في جهود التنمية المستدامة في المجتمعات العربية. مؤكدة أهمية دخول المرأة مجال ريادة الأعمال، لتحويل الأفكار الابتكارية لشركات ناشئة تكنولوجية في مختلف المجالات، تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتولد دخولا كريمة، وفرص عمل للشباب والشابات.
النساء تنظمن الملتقى العربي الثامن للاستثمار في التكنولوجيا
وأضاف الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا توصية مكملة تتعلق بأنه بعد الانتهاء من حصر هذه الأفكار والمشاريع ذات الجدوى، يتم تنظيم الملتقى العربي الثامن للاستثمار في التكنولوجيا، الذي تنظمه المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالشراكة والتعاون مع جهات حكومية وشركات قطاع خاص ومؤسسات ومنظمات إقليمية ودولية، ويجمع صناع القرار الحكومي الاقتصادي وممثلي رأس المال وصناديق التمويل والاستثمار وأصحاب الأفكار الابتكارية والشركات الناشئة، بحيث يتم بحث مدى جدوى ضخ استثمارات في هذه المشاريع الابتكارية ذات الجدوى الاستثمارية والاقتصادية، التي ستقوم بحصرها اللجنة المكلفة من وزارة العلوم والاتصالات بالسودان و المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا. مشيرا إلى أن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ستعقد مجموعة من الاجتماعات مع المهتمين بملتقى الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا بحيث تكون هناك تجارب عربية أخرى ممثلة فيما يتعلق بالمشاريع والأفكار الابتكارية ذات الجدوى الاستثمارية والاقتصادية. كما ستقوم المؤسسة بعمل دراسات الجدوى للمشاريع البحثية المنتقاه.
أوضح الدكتور عبد اللـه النجار أن البرنامج الزمني المخطط لتنظيم الملتقى العربي الثامن للاستثمار في التكنولوجيا بعد مؤتمر المرأة، سيكون خلال فترة تتراوح ما بين 7 – 8 شهور، وهي محاولة فريدة من نوعها في الوطن العربي، بحيث تكون المرأة المحرك الرئيسي لتنظيم وإدارة أول ملتقى اقليمي عربي ودولي، للاستثمار في التكنولوجيا، مفتوح للمشاركة للجميع، وليس قاصرا على فئة معينة.
التوأمة بين الجامعات وكسب ثقة صانع القرار والتواصل مع الإعلام
كما شملت التوصيات الناتجة عن المؤتمر: عمل تؤأمة بين الجامعات السودانية والجامعات العربية المختلفة، مع تشكيل فرق بحثية وكراسي بحثية، على أن تبذل الجهود لتساهم شركات القطاع الخاص في عمليات تمويلها. كما طلبت المشاركات بمخاطبة الجهات الرسمية من أجل أن تتبوأ المرأة مناصب صنع القرار في المؤسسات البحثية والأكاديمية والتكنولوجية، القاصرة على الرجال، على الرغم من أن المرأة في العديد من الدول العربية، تبوأت مناصب وزارية. كما دارت مناقشات عميقة حول أهمية التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة للتركيز على دور المرأة العربية في بناء اقتصاد المعرفة، من خلال الابتكار والبحث العلمي، خاصة وأن قنوات التواصل مع الإعلام ضرورية للتوعية بدور المرأة في التنمية المستدامة العربية، وكسب ثقة صانع القرار السياسي والاقتصادي الرسمي، وشركات القطاع الخاص مطلوب منها تفعيل دورها لدعم البحث العلمي لأغراض الاقتصاد والتنمية وليس مجرد الترقيات الإدارية.
العضوية الشرفية: تمكين المرأة بالتكنولوجيا لإدارة الأسرة وتسويق المنتجات
في سياق متصل، وفي اطار الاجتماعات التي عقدت على هامش المؤتمر، اجتمع الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا مع الدكتورة إقبال جعفر الحسين الأمين العام للاتحاد العام للمرأة السودانية، الذي يضم 4 ملايين سيدة، بمشاركة وحضور الدكتورة تابيتا بطرس وزير الدولة لوزارة الكهرباء والموارد المائية بالسودان، وتم مناقشة سبل التعاون المشترك في العلوم والتكنولوجيا دعما للتنمية المستدامة. وتركزت محاور الاجتماع على 3 قضايا محورية تمثلت في: حصر التكنولوجيات لتسهيل دور المرأة في إدارة شؤون الأسرة، وتنظيم دورات تدريبية لتمكين المرأة من استخدام التكنولوجيا وتطبيقها في أعمال تسويق المنتجات، مع الاهتمام بنقل تجربة المرأة السودانية للمنطقة العربي فيما يتعلق ببروز دورها السياسي والبرلماني. هذا واتفق الطرفان توثيقا للعلاقات بين الجانبين على أن يمنح الاتحاد العام للمرأة السودانية والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا العضوية الشرفية لأعضاء مجلس إدارة كل منهما للآخر.
أول لواء دكتور إمرأة في الجيش .. المرأة قادرة على كسب ثقة المجتمع
في سياق متصل، كتجربة نجاح سودانية وعربية، أشارت اللواء دكتورة سعاد يوسف الكارب عميد كلية الصيدلة جامعة كرري التابعة للجيش السوداني، إلى أنها أول إمرأة سودانية تتبوأ هذا المنصب المهم في الجيش، في مجال الخدمات الطبية، وهى متخصصة في الأدوية والصيدلة، وحصلت علي شهاداتها العالي من جامعة الخرطوم للماجستير والدكتور. موضحة أن وضع المرأة السودانية متميز مقارنة بعدد من الدول، خاصة وأن الحكومة الحالية تضم 9 وزيرات، ونائب رئيس البرلمان كذلك سيدة. كما أن المرأة السودانية تتمتع بتمثيل في البرلمان تصل نسبته إلى حوالي 25%. وأكدت اللواء دكتورة سعاد الكارب أن المرأة السودانية أثبت كفاءة عالية وأنها قادرة على كسب ثقة صانع القرار والمواطن السوداني، من المشاركة في حركة التحرر الوطني والاستقلال حتى اليوم، من خلال إرادتها القوية وعملها الدؤوب، لمواجهة التحديات بالعمل والإنتاج والإلتزام وفق قواعد مؤسسية جادة وحاسمة.
النساء والتدريب على متطلبات اقتصاد المعرفة
وتحدثت الدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا عن وضع المرأة العربية سياسيا واقتصاديا ومجتمعيا، موضحة أن المرأة من المهم أن تخوض مجالات التأهيل والتدريب علي قطاعات اقتصاد المعرفة، حتى تستطيع أن تشغل بكفاءة فرص العمل المستقبلية. مشددة على أن برامج المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا اهتمت بأن تمثل فيها المرأة وتشارك، على الرغم من أن هذه المشاركة في حاجة للدعم والزيادة. مشيرة إلى أهمية كسب ثقة صانع القرار الاقتصادي والسياسي لدعم البحث العلمي.
التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة
كما تحدثت أميرة الفاضل وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي السابقة ومديرة مركز مدا لدراسات المجتمع عن الدور السياسي للمرأة السودانية على مدار سنوات طويلة. موضحة أن المرأة نجحت في أن تثبت كفاءتها في مختلف المجالات التي عملت فيها سياسيا واقتصاديا. موضحة أن المرأة لتنجح في حاجة إلى توفير بيئة محفزة من ناحية وتمكينها اقتصاديا من ناحية ثانية، خاصة وأن التمكين الاقتصادي سيساعد المرأة على تحقيق انجازات عديدة تصب في النهاية في المصلحة العامة للمجتمع.
وقالت الدكتورة سميرة إسلام، أول سعودية تحصل على درجة الدكتوراه بالمملكة، البروفيسور بجامعة الملك عبد العزيز في جدة بالسعودية أن التنشئة الأسرية تلعب دورا مهما لمنح الثقة في الفتاة، لتكون مواطنة ناجحة ومشاركة في المجتمع، وتسعي للتطوير والابتكار وتحقيق النجاحات. موضحة أهمية أن تبذل المرأة العربية المزيد من الجهد، لتحقيق النجاح، خاصة وأنها صاحبة إرادة جادة وصادقة، لتحصل على ثقة صانعي القرار، مشيدة بوضع المرأة العربية حاليا، وكذلك السعودية بفضل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز. و40% من الأطباء في المملكة نساء، وزيادة 78% في القوى العاملة النسائية، وتعيين إمرأة نائبة لوزير التعليم، وانتخابها في مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بجدة.
وتحدثت سامية شبو المدير العام للمركز السوداني لتطوير سيدات الأعمال بالسودان عن نجاحات المرأة العربية في مجال القيادة الاستثمارية وريادة الأعمال في السودان والدول العربية. والمركز يعمل على تأهيل المرأة السودانية صانعة الفرص والقادرة على إدارة وريادة الأعمال. ويضم المركز 3 آلاف سيدة أعمال سودانية. وأثبتت سيدات الأعمال نجاحات كبيرة في مجالات عدة منها صناعات الملابس المحلية والعطور. وانتهت فعاليات المؤتمر بتوزيع شهادات تقدير على المشاركات.-انتهى-
——-
السفارة المصرية أوردت إرشادات حول تصويت المصريين في الخارج

(أ.ل) – حول بعض الارشادات الهامة بخصوص تصويت المصريين فى الخارج فى الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها فى الفترة من 15- 18 مايو 2014 ، طبقاً لما ورد للسفارة من لجنة الانتخابات الرئاسية:
1.  يسمح القانون الُمنظم للانتخابات الرئاسية لكل من تواجد خارج جمهورية مصر العربية فى أيام الانتخابات بالخارج، سواء بصفة دائمة أو عارضة، ولأى سبب، أن يدلى بصوته فى أقرب مقر لجنة فرعية فى الدولة التى يتواجد بها فيها بشرطين أن يكون مقيداً فى قاعدة بيانات الناخبين وأن يحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سفر سارى الصلاحية، متضمناً الرقم القومى.
2.   لن يقبل من الناخبين سوى أصل بطاقة الرقم القومى- حتى و لو لم تكن سارية-، أو أصل جواز السفر المتضمن الرقم القومى دون غيرهما كوسيلة لإثبات شخصية الناخب.
3.  لا يشترط سريان بطاقة الرقم القومى، فى حين يشترط سريان جواز السفر المتضمن الرقم القومى وفقاً لنص المادة 29 من قانون الانتخابات الرئاسية.
4.    لا يسمح بالتصويت لمن يقدم جواز سفر مميكن لا يتضمن الرقم القومى و لو كان جوازاً رسمياً.
5.  قررت لجنة الانتخابات الرئاسية عدم إدراج المواطنين المدون ببطاقة الرقم القومى الخاصة بهم عبارة “مقيم فى الخارج” أو “بدون عنوان” بالتصويت فى قاعدة البيانات وبالتالى لن يتمكنوا من التصويت، إستناداً لنص المادة 31 من قانون الانتخابات الرئاسية على أن الموطن الانتخابى هو محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومى.
6.  بالنسبة للمواطنين الذين صدرت لهم جوازات سفر مميكنة دون صدور بطاقة رقم قومى، فإن العبرة فى السماح لهم بالتصويت هو إدراجهم فى قاعدة بيانات الناخبين من عدمه. أما فى حالة من لم يبلغوا سن الـ18 عام فلن يسمح لهم بالتصويت لعدم بلغوهم السن القانونى وبالتالى عدم إدراجهم فى قاعدة بيانات الناخبين، وإن حصلوا على جواز سفر مميكن.
7.  عدم السماح لمن أدلى بصوته بالخارج أن يدلى بصوته مرة أخرى فى الانتخابات داخل جمهورية مصر العربية، حيث سيتم رفع أسم من أدلى بصوته فى الخارج بمعرفة “لجنة الانتخابات الرئاسية” من كشوف الناخبين على اللجان الفرعية داخل جمهورية العربية.
8.    التصويت سرى وشخصى ومباشر ولا يجوز التصويت بموجب توكيل سواء عام أو خاص.
9.  يسمح بالمتابعة الاعلامية لكافة وسائل الاعلام الصادر لها تصريح من لجنة الانتخابات الرئاسية وفقاً للقواعد التى تضعها اللجنة فى هذا الشأن، فضلاً عن من يسمح لهم رئيس البعثة من وسائل الاعلام التى بها مقر البعثة بالمتابعة. ويحظر على وسائل الاعلام وممثلى المرشحين التدخل فى عمل اللجان الفرعية وعملية الاقتراع أو ممارسة أى عمل من شأنه تعطيل أو عرقلة سير العملية الانتخابية، أو التأثير على الناخبين أو ممارسة أى نوع من أنواع الدعاية الانتخابية، أو إجراء مقابلات أو أحاديث مع موظفى اللجنة أو الناخبين داخل مقر اللجنة.
10.   يقوم رئيس اللجنة بالتأكد من شخصية المرأة المنتقبة وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات العاملات باللجنة، وفى حالة رفض الناخبة المنتقبة ذلك لايسمح لها بالإدلاء بصوتها.
11.   تبدأ عملية الاقتراع الساعة التاسعة صباح كل يوم من أيام الاقتراع وتنتهى الساعة التاسعة مساءً، على أن يقوم رئيس اللجنة الفرعية بالتأكد من عدم وجود ناخبين داخل جمعية الانتخاب وفى حالة وجود ناخبين يسمح لهم بالادلاء بأصواتهم.-انتهى-
——
قيادة الجيش: خرق بحري من قبل العدو الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.45، أقدمت زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية عند رأس الناقورة، وقامت بتقديم إحدى الطفافات الحدودية مسافة 20 مترا داخل تلك المياه.-انتهى-
——

الرعاية تشارك في حملة الأزرق الكبير

(أ.ل) – لبّى متطوعو الرعاية دعوة حملة الأزرق الكبير لحضور حفل إطلاق اليوم الوطني الثامن عشر لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره، برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان ممثلا بوزير البيئة محمد المشنوق وذلك بالتعاون مع بلدية صيدا وبحضور ثلة من الشخصيات السياسية والإقتصادية والصحية والإجتماعية، على شاطئ المسبح المجاني للعموم.
انطلقت فعاليات الحملة مع النشيد الوطني اللبناني تلاه كلمات رسمية نوّهت بدور بلدية صيدا وأكّدت على أهمية المحافظة على البيئة ونظافة الشاطئ بشكل خاص كنموذج حضاري لأبناء المدينة وعاملاً جاذباً للسياحة، ليرافق تلك الكلمات مرور قوارب صيادي الأسماك رافعين الأعلام اللبنانية حيث لوّح متطوعو الرعاية لهم بالتحية، ليتوجهوا بعدها إلى الجزيرة عبر باص الجيش اللبناني ومن ثم عبر قوارب الصيادين ليباشروا حملة التنظيف بكل عزيمة وإصرار معبرين عن إعتزازهم بتلك المشاركة التي ترجمت محبتهم وإنتمائهم لصيدا المدينة الأم وجسّدت مفهومي التطوع الحقيقي والمبادرة المجتمعية.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – وبتاريخ 14 /5/ 2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 ، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——
العدد الجديد تناول تدقيق 1993- 2010 تحت عنوان
“قفازات وكمامات للعودة إلى المالية العامة الصحيحة!”
علي حسن خليل في افتتاحية “حديث المالية”: مشروع موازنة 2014
يسعى إلى الحد من العجز وتحويل الموازنة اداة لتحريك الاقتصاد

(أ.ل) – شدد وزير المال علي حسن خليل على أن مشروع موازنة 2014 “يستند الى ضرورة الحد من العجز من جهة، وتحويل الموازنة الى اداة للانماء وتحريك الاقتصاد من جهة اخرى”.
وتحت عنوان “وضع غير صحي”، كتب خليل في افتتاحية العدد الجديد من نشرة “حديث المالية” التي يصدرها معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي: “يوم سَلّمتُ حقيبة الصحة إلى خَلَفي وأتيت إلى وزارة المال، كان راسخاً في قناعتي أنه لا يمكن للدولة أن تكون في وضع صحي ما لم تكن لديها موازنة، فمن دون موازنة تفقد الدولة… توازنها. وإذا كانت وزارة المال أم الوزارات، فإن الموازنة هي أم الدولة، أومفتاح أي عمل حكومي، فلا خطط جدية من دون موازنة، ولا سياسة بالمعنى الفعلي دون قانون موازنة”.
وأضاف: ” من هذا المنطلق، أردت أن يكون إعداد موازنة 2014 أحد أهم الأولويات في عمل وزارة المال (…) ولذلك، شرعنا منذ اللحظة الأولى في تفعيل عملية إعداد مشروع الموازنة، لاقرارها للمرة الاولى منذ حوالي عشر سنوات”.
وأشار خليل إلى أن “ثمة هواجس تحكم الاصرار على تنفيذ هذا القرار، أولها تكريس عودة الاسس الدستورية الناظمة والضابطة لمالية الدولة واحترام الانتظام العام المفقود منذ سنين، وثانيها فك التشابكات المالية وفوضى السلف وتنقية الحسابات”.
وشدد على أن “مشروع الموازنة الجديد يستند الى ضرورة الحد من العجز من جهة وتحويل الموازنة الى اداة للانماء وتحريك الاقتصاد من جهة اخرى، بالارتكازعلى التزام جميع الوزارات والادارات العامة السقف المحدد للانفاق، وزيادة النفقات الاستثمارية لتمويل تنفيذ مشاريع وخطط، وزيادة ايرادات الدولة الضريبية ، بما يتيح تمويل النفقات المستجدة ومنها سلسلة الرتب والرواتب”.
وتابع: “لتعزيز الإيرادات، لن نتردد في أي إجراء ضروري، وحيثما نجد مصدراً ممكناً للإيرادات، سنسعى إلى الإستفادة منه، من دون أن نرتّب أية أعباء إضافية على ذوي الدخل المحدود. سنبحث عن تلك الإيرادات في كل زاوية، فالمصلحة المالية للدولة فوق كل المصالح المالية الفئوية والخاصة,لا سيما ان مكامن ضريبية لا تزال متوافرة” .
وأكد أن مشروع الموازنة “سيسعى، في المقابل، إلى ضبط الانفاق غير المجدي وتوسيع الانفاق المجدي، اي ذلك الذي يصب في خانة الإنماء وتحسين حياة المواطن، ويتيح دفع العجلة الاقتصادية وتوفير فرص عمل. فاقتصادنا الذي دفع أثماناً باهظة جرّاء الأزمات الإقليمية وغياب الإستقرار الداخلي وبعض الخيارات الاقتصادية، يحتاج إلى جرعة نشاط من خلال مشاريع حيوية من هذا النوع”.
وختم قائلاً: “هذا كله لن يعطل إصرارنا على تفعيل الإدارة وضبط عملها والقيام بمجموعة من الإجراءات التي تدفع باتجاه جعل أدواتها في خدمة المواطن والدولة معاً لاسيما في ما يتصل بإدارة الجمارك والدوائر العقارية وغيرها من الإدارات والمؤسسات التابعة للوزارة”.
تدقيق الحسابات
وتصدّر غلاف العدد عنوان رئيسي هو “قفازات وكمامات للعودة إلى المالية العامة الصحيحة!”. وجاء في التحقيق الذي حمل هذا العنوان: “في إحدى غرف مبنى وزارة المال في كورنيش النهر، المعروف بمبنى مديرية الضريبة على القيمة المضافة، لا تزال “عدّة الشغل” موجودة: إنها كناية عن عشرات القفازات والكمامات التي استخدمت في إتمام المهمة الصعبة التي شهدها المكان على مدى أكثر من عام ونصف عام. المقصود بالمهمة هنا ليس طبعاً إجراء تجارب كيماوية مثلاً، أو التنقيب في أحد المناجم عن ثروة ما! ولكن، ما استلزم استخدام الكمامات والقفازات كان التنقيب في الأرشيف الورقي عن آلاف المستندات الثبوتية العائدة إلى الحسابات المالية للدولة بين العامين 1993 و2010″.
وأضاف “على مدى أعوام طويلة، قيل كثيراً إن هذه المهمة صعبة، وهي كذلك، لكنّ الموظفين الخمسين الذين يتوزعون على المكاتب هنا، في الطبقة نفسها من المبنى، أثبتوا أنها لم تكن…مهمة مستحيلة. وهذه القوة الضاربة ضمت موظفين من مديرية الضرائب، غير مختصين بالمحاسبة، فرزوا خصيصاً للقيام بهذا العمل الجبّار، وتوزعوا على عشر فرق عمل شكّلت في أيلول 2011، بناء على طلب من المدير العام. وعُهِد إلى كل فريق بالعمل على نوع من الحسابات، وهي: حسابات مصرف لبنان، والهبات، وسلفات الخزينة، وسلفات الموازنة، والقيود الموقتة، والقروض، والحوالات، والأمانات، والودائع، والصندوق”.
ونقل التحقيق عن أمينة الصندوق المركزي غريتا مهنا ومُراقِبة التَحَقُق رنا دكروب، اللتان توليتا الإشراف على الورشة، والتنسيق بين الفرق العشر، وإعداد تقاريرها الختامية، أن “التحدي الأول في عملية التدقيق تمثل في إعادة تكوين موازين الدخول التي تم تصفيرها.  أما التحدي الثاني فهو أن المستندات الثبوتية للقيود المحاسبية العائدة للفترة الممتدة بين العامين 1993 و1996 كانت موجودة في أماكن متفرقة، إذ أن بعضها كانت محفوظة في أرشيف المحاسبة العامة، وغيرها في المحاسبة والصناديق، في أماكن أخرى. وفي إحدى سنوات الحرب، حصل حريق ولم يتم إجراء جردة لما احترق وما لم يحترق. لذلك كانت ثمة صعوبة في العثور على المستندات الثبوتية، ومنها ما كان في حال سيئة، مهترئاً أو طاله الإصفرار”.
ثالث التحديات، بحسب مهنا ودكروب، “كان صعوبة عمليات التدقيق بسبب كون كل السجلات قبل العام 1996 يدوية، إذ لم يكن بدأ بعد اعتماد المكننة”.  وتلفتان إلى أن “التحدي الرابع تمثل في أن العمل كان لا يزال قائماً بنظام القيد الواحد في القيود المحاسبية، مما صعّب التدقيق”.
أما التحدي الخامس فتمثلن بحسب مهنا ودكروب، “في أن المحاسبة كانت بين العامين 1997 و2006 في عهدة فرق من العاملين على الساعة غير الموظفين في الوزارة، وبالتالي لم يكن الكثير من القيود يُعدّ وفقاً للاصول”. ورويتا أنهما وجدتا مثلاً “قيوداً غير موقعة من أحد وبالتالي غير معروف من أعدّها ولا من دوّنها ولا من دققها”. وأضافتا: “هذه مشكلة كبيرة واجهناها. وفي العام 2006، عندما بدأت الوزارة تدرك حجم هذه المشكلة، وضرورة أن يتولى موظفو الخزينة هذه المهمة، واجهنا مشكلة لا تقلّ أهمية وهي ضرورة بناء القدرات في ظل غياب الحس المحاسبي”.
وتابعت “حديث المالية”: وسط هذه التحديات، وبعد عمل دؤوب قامت به فرق مديرية المالية العامة طوال اكثر من سنة ونصف سنة، توصلت إلى تحديد موازين الدخول- وبالتالي موازين الخروج – للحسابات المالية ولاسيما منها ميزان دخول حساب مصرف لبنان بتاريخ 1/1/1993 وهو الميزان الذي حال تصفيره في ذلك التاريخ دون المصادقة على صحة الحسابات لسنوات عدة، بالإضافة طبعاً إلى عوامل أخرى حالت دون هذه المصادقة. وتبيّن أن حساب مصرف لبنان المصفر في 1/1/1993 كان مديناً فعلياً في ذلك التاريخ بقيمة 152.970.348.003 ل.ل. وهذا التصحيح يلغي سند قيد التسوية الذي أجري عام 2000 بقيمة 12.783.001.410 ل.ل. بصورة غير علمية”.
ومن العوائق الأخرى التي كانت تحول دون المصادقة على صحة الحسابات، بحسب “حديث المالية”، “عدم توافر اللوائح الاسمية التفصيلية لكل حساب وفقاً لأحكام قانون المحاسبة العمومية، إلا أن فرق عمل مديرية المالية العامة استطاعت ايضاً إنجاز اللوائح الإسمية بصورة شبه كاملة. وقالت مهنا ودكروب: “بالنسبة إلى حساب مصرف لبنان، استطعنا تكوين لوائح إسمية تشير إلى ماهية الشيك ولمن يعود ولماذا لم يكن مسجلاً، واكتشفنا مكمن الخلل وهو غياب المطابقات مع مصرف لبنان، ومن أهم النتائج إعداد مطابقات مصرف لبنان التي لم تكن موجودة من 1997 الى 2010”.
اللوائح الإسمية لم تكن أيضاً متوافرة في ما يتعلق بحساب السلفات، وبالتالي كان تصفير الحساب اشبه باعفاء لمن سلفتهم الدولة من تسديد ما عليهم. وبفضل تحديد موازين الدخول من 1-1-1997، باتت لدى وزارة المال لوائح اسمية من 1997 إلى 2010 يمكن على أساسها مطالبة المستلفين بتسديد ما يتوجب عليهم.
أما في الجانب المتعلق بالهبات، فتم جرد كل الهبات التي حصلت عليها الدولة بين 1993 و2010، وأبرز خلاصة تم التوصل إليها “أن 98 في المئة من الهبات غير مسجلة، ولم تكن تذهب الى الحساب 36 اي حساب الدولة، بل كانت تفتح لها حسابات خاصة بها وبالجهة المستفيدة من الهبة، ولم تكن وزارة المال تعرف ما إذا كانت هذه الجهات تسلمت الهبات فعلياً”. وبنتيجة ورشة التدقيق الحالية،  أمكن تحديد تاريخ الهبات ولأي وزارة او إدارة حكومية أعطيت، ووضع لوائح اسمية لكل وزارة وإدارة تتضمن كل التفاصيل، ومخاطبو الجهات المعنية بهذه الهبات لنعرف هل تسلمتها وكيف تصرفت بها.
وأشارت “حديث المالية” أن خمسة من فرق العمل العشرة، وهي التي عملت على حسابات مصرف لبنان، والهبات، وسلفات الخزينة، وسلفات الموازنة، والقيود الموقتة، أنجزت تقاريرها، وهي تقارير ضخمة يتراوح عدد صفحات كل منها بين 600 وألف صفحة، شاملة المستندات الثبوتية. وكشفت مهنا ودكروب أن هذه التقارير “تتضمن اقتراحات لآليات ومنهجيات عمل وتعديلات محاسبية في ضوء المشاكل التي حصلت والثغر التي ظهرت”.
وشرحتا: “عملنا بالتوازي على تصحيح القديم وايجاد آليات لتفادي الأخطاء والمشاكل مستقبلاً، وأصبحت  لدينا قواعد واضحة ومكتوبة، وهذه الآليات تم وضعها بالتعاون مع شركة برايس ووترهاوس الإستشارية واطلع عليها ديوان المحاسبة وأعطى رأيه الإستشاري فيها”.
وتابعتا: “من أبرز هذه الآليات ما يتعلق بالهبات، إذ تم في الآلية الجديدة التي حظيت بترحيب من الجهات المانحة، تحديد المسار الذي يجب أن تمر فيه الهبة لكي تسجل، وأصبح لزاماً أن تدخل الهبات في حساب وزارة المال، والوزارة تحولها الى الجهات المعنية، بحيث تصبح وزارة المال نقطة تقاطع لكل الهبات. أما في السابق، فكانت كل الجهات تقترض باسم الدولة، وعلى الدولة تالياً أن تسدد، مع أن القروض تذهب مباشرة إلى هذه الجهات، ولا تسجل كإيرادات، بل تسجل فقط كنفقات عندما يتم تسديدها، وهذا ما يسبب فارقاً في الحسابات”.
أوامر القبض الممكننة
وفي سياق متصل، كشفت “حديث المالية” أن الوزارة بدأت باعتماد نظام أوامر القبض الممكننة بدلاً من أوامر القبض اليدوية، “في خطوة تطويرية مهمة،  تساهم في الإقلال من مخاطر الحسابات الخاطئة، وكذلك في الحدّ من مخاطر التزوير”.
وأوضحت أن “ثمة جملة أسباب أملَت إحالة أوامر القبض اليدوية على التقاعد، والتوجه نحو مكننة هذه الأوامر، وفي مقدّم هذه الأسباب الخلل الكبير في الحسابات الذي اكتشفته فرق العمل التي شُكِلَت لتدقيق  حسابات الدولة عن الفترة الممتدة من العام 1997إلى العام 2010.
وقد تبيّن لهذه الفرق أن ثمة خللاً كبيراً بين نظام الذمم ونظام الصناديق ونظام المحاسبة، وأن ذلك عائد في جزء منه إلى أوامر القبض اليدوية. 
من هذا المنطلق، تم اتخاذ قرار التخلي عن نظام أوامر القبض اليدوية”.
مواضيع أخرى
وتضمن العدد الجديد مجموعة مواضيع أخرى، تتناول مشاريع وأنشطة تدريبية للمعهد ولوزارة المال، إضافة إلى مقابلة بالإنكليزية مع مدير البنك الدولي في الشرق الأوسط فريد بلحاج، شدد فيها على ضرورة توافر إطار ينظّم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، نظراً إلى أهمية هذا الشراكة في تعزيز النمو وخلق فرص العمل. وتوقع أن تتعزز الثقة بمؤسسات الدولة اللبنانية بعد انطلاق عمل الحكومة ومجلس النواب، “مما ينعكس ايجاباً على ثقة المستثمرين والمستهلكين”.
وفي العدد أيضاً لقاء بالفرنسية مع ملحق الأمن الداخلي في السفارة الفرنسية نيكولا دوكليرك، ومع مسؤول الشرطة الفرنسية في السفارة جان راوول بارغمان، تحدثا فيها عن التعاون بين فرنسا ولبنان في مجال مكافحة المخدرات.-انتهى-
——
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان
خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 13/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 13,20 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14,50 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
——

بمشاركة الشلبي ونصر الله ترأس عبد الأمير قبلان اجتماع موسع في الجامعة الإسلامية

(أ.ل) – في اجواء ذكرى مولد الامام علي بن ابي طالب (ع) ترأس نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان اجتماعا موسعا في مقر الجامعة في خلدة شارك فيه الى جانب رئيس الجامعة د. حسن الشلبي، الأمين العام د. عباس نصر الله ومساعد رئيس مجلس الأمناء مدير عام المجلس نزيه جمول ومساعد رئيس الجامعة عصام جلول وعمداء ومدراء الوحدات الإدارية.
بداية رحب الرئيس الشلبي بالامام قبلان الذي تسعد الجامعة بزيارته في ذكرى ولادة الامام علي (ع) ،فالجامعة مدينة له بالاهتمام الدائم بشؤونها والسهر على رعايتها وتفقد امورها وهي تتقدم أشواطا كبيرة في عهده اذ يحفل سجلها بالانجازات الكبيرة فاصبح لها فرع في صور وتشيد المدينة الجامعية اليوم في الوردانية وتعمل على افتتاح العام الدراسي الجديد في فرع بعلبك بعد نيلها الترخيص لهذا الفرع، وبفضل دولة الرئيس بري والامام قبلان اصبحت صرحا علميا شامخا تستقبل الطلاب من كافة الأقطار العربية والاسلامية وتقيم عشرات الاتفاقيات مع أهم الجامعات في أوروبا والعالم العربي الاسلامي.
بدوره هنأ الامام قبلان المسلمين واللبنانيين بذكرى ولادة الامام علي (ع) الذي زين بالعلم والحلم والادب والمعرفة والحكمة فهو امام عظيم لا نظير له مما يحتم ان نحذو حذوه ونعمل عمله لنكون من رواد العلم والحقيقة،فالامام علي ولد في الكعبة وحطم اصنامها ليكون العامود الفقري في بناء الاسلام الذي حفظ بتضحيات علي التي تستحق ان نقتدي بها ونسير على نهج الامام علي لنحظى بالسعادتين في الدنيا والاخرة.  واعرب سماحته عن اعتزازه بالجامعة الاسلامية بوصفها منارة علم للأجيال اللبنانية تحارب التعصب والغرور والجهل فهي نتاج مؤسسها الامام موسى الصدر وتسير على نهج الامام الشيخ محمد مهدي شمس الدين وهي امانة في اعناقنا تستحق ان نحافظ عليها وان نهتم بها لتكون منارة تسمو بأساتذتها وطلابها ولا سيما اننا نعيش ايام الجهل الذي يحتم ان نعمل لمحاربته بالعلم والادب والمعرفة فنعمل جادين متعاونين لنسمو بانساننا الى اعلى المراتب،فالجامعة الاسلامية هي جامعة ثقافية تربوية لكل اللبنانيين على اختلاف مناطقهم ومذاهبهم نعمل بجد لنسمو بها لتكون قدوة لكل الجامعات وسباقة في كل الميادين العلمية والثقافية منوها بجهود الرئيس الشلبي واخلاصه لتطوير الجامعة.
وطالب سماحته اللبنانيين بزرع العلم مكان الجهل ومحاربة التعصب والغرور والأنانية فنضع نصب اعيننا مصلحة الوطن وشعبه فنسير على نهج الاستقامة والاعتدال في التصدي للتعصب والارهاب فننشر ثقافة التعاون والتشاور بين اللبنانيين بدل المناكفات والكيدية والتحدي لبعضنا البعض فالوطن يبقى ويتعزز بتضامن بنيه وتكاتفهم وانصهارهم في بوتقة الوحدة الوطنية. واكد سماحته ان الاسلام دين الحق والعدالة والاستقامة وليس دين التكفيرين والانتهازيين واصحاب الفتن والخارجين عن العقل والدين، والمطلوب من المسلمين ان يلتزموا نهج الاعتدال ويؤسسوا جيلا منفتحا ونموذجا صالحا للانسان الرسالي المثقف المتصدي للجهل والتخلف والارهاب والتعصب. ونحن نسعى لان تكون الجامعة الاسلامية نقطة الانطلاق لنشر ثقافة الاسلام المعتدل والمنفتح والمتسامح ومحاربة الظلم والانحراف لذلك فاننا مطالبون بتعليم ابنائنا سبل الخير وحسن التعامل مع الاخرين فنسلحهم بالعلم والايمان والادب والمعرفة ليكون مجتمعاتنا محصنة بوجه المؤامرات والمكائد التي تتهددنا من كل حدب وصوب. وفي الختام اطلع سماحته على التحضيرات الجارية لافتتاح فرع الجامعة في بعلبك وعلى سير العمل لانجاز التجهيزات في المدينة الجامعية في الوردانية.-انتهى-

——

لحود: الصواعق الاجتماعية لا بد ان تنفجر يوما
بمن يتلاعب بلقمة عيش الناس

(أ.ل) – اشار الرئيس العماد اميل لحود امام زواره الى “ان ما يحصل على صعيد الاستحقاق الرئاسي، وفي المشهد السياسي عامة، لا يجب ان يحجب على الاطلاق مطالب الناس المحقة، ذلك ان العدالة الاجتماعية تسمو ما عداها من اعتبارات، وذلك من منطلق ان من حق الشعب على دولته نيل حقوقه من دون منة والعيش بهناء ورغد واطمئنان على تربية أولاده وصحته، وان المشاكسات السياسية تقع في مرتبات دنيا من اهتماماته المعيشية اليومية”.
وشدد لحود على ان “مشروع تعديل سلسلة الرتب والرواتب الذي طال اقراره، وهو لم يزل عالقا بين الحقوق المشروعة لموظفي الدولة والعسكريين والمعلمين والمتقاعدين، وقدرات الدولة المالية، انما يجب ان يجد طريقه الى الاقرار بما يتيح للموظفين والعسكريين والمعلمين والمتقاعدين من الوصول الى أبسط حقوقهم المعيشية. ليس المهم تخفيض ارقام السلسلة والبحث عن ايرادات ترهق الناس، فتأخذ الدولة بيدها اليسرى ما اقرت من حقوق من يدها اليمنى، لا بل ان المطلوب وقف الهدر والتطاول على الملك العام والاصلاح الاداري وزيادة الانتاجية بما فيه مصلحة المواطن اولا واخيرا”. ورأى ان “شعبا ينزل الى الشوارع للتظاهر مطالبا بلقمة عيشه لا يجبه بدراسات عن الاثر الاقتصادي لا تقيه من جوع او مرض او مذلة، ان ترشيد سياسة التوظيف ووضع حد لبدعة التعاقد التفافا على قرار ترشيق القطاع العام هما امران مساعدان على وأد ظاهرة الزبانية في القطاع الاداري او قطاع التعليم. لم يسبق يوما ان اقرت زيادة على الاجور في القطاع الخاص وان يبقى القطاع العام يعاني من جمود في دخله فترات طويلة”.
وختم لحود “ان مبدأ المساواة يقضي بأن يتساوى من يؤدي خدمة عامة مع سواه من العاملين في القطاعات العامة، فاذا لحقت زيادة محقة برواتب القضاة والاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، فلماذا تحجب عن موظفي القطاع العام والعسكريين والمعلمين والمتقاعدين؟. ان الصواعق الاجتماعية لا بد ان تنفجر يوما بمن يتلاعب بلقمة عيش الناس بخفة وارتجال واستهتار واستغلال وتسويف”.
والتقى لحود في دارته في اليرزة، كلا من رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن والوزير السابق وديع الخازن والوزير السابق يعقوب الصراف.
ومن زوار الرئيس لحود، عائلة الزميل الراحل محمود حجول وضمت زوجته السيدة ريما غانم وولديه ريف وقاسم، شكرت له مواساته للعائلة برحيل الزميل محمود.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – وبتاريخي 13 و14 /5/ 2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.-انتهى-
——
سليمان عرض التطورات مع الرئيس الجميل والحناوي والقادري
وزود الاجهزة الامنية والرقابية بالتوجيهات اللازمة لتفعيل الآداء خصوصا بعد 25 ايار

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا مع الرئيس امين الجميل للتطورات السياسية والرئاسية الراهنة عشية الدعوة الى الجلسة الرابعة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
وفي حضور وزير العدل اشرف ريفي ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، اقسم عضو مجلس القضاء الاعلى القاضي انطوني عيسى الخوري امام رئيس الجمهورية اليمين القانونية، وهنا نصها: “اقسم بالله بأن اقوم بمهامي في مجلس القضاء الاعلى بكل امانة واخلاص وان احفظ سر المذاكرة وان اتوخى في جميع اعمالي حسن سير القضاء وكرامته واستقلاله”.
الاجهزة الامنية والرقابية
واستقبل الرئيس سليمان كلا من رئيس مجلس القضاء الاعلى فهد، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، رئيسة مجلس الخدمة المدنية القاضية فاطمة الصايغ عويدات، رئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان، رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد ورئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، واطلع من كل منهم على سير عمل الادارة التي يرأسها، ومسار الملفات التي يتابعها، وزودهم بالتوجيهات اللازمة لتفعيل الآداء في المرحلة المقبلة وبشكل خاص اعتبارا من 25 ايار الحالي والتشديد على مكافحة الفساد والمفسدين في الوزارات والادارات واحالتهم الى القضاء المختص.
الحناوي
واطلع الرئيس سليمان من وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي على عمل الوزارة في هذه الفترة.
القادري
وتناول رئيس الجمهورية مع النائب زياد القادري الاوضاع النيابية الراهنة قبل الجلسة المقبلة لانتخاب رئيس للجمهورية.
الهاشم
وبحث الرئيس سليمان مع الوزير السابق جوزف الهاشم في الشأن السياسي العام على الساحة الداخلية في المرحلة الحاضرة.-انتهى-
——
اللجان المشتركة رفعت جلستها دون تحديد موعد لجلسة مقبلة

(أ.ل) – رفعت جلسة اللجان النيابية المشتركة بعيد الواحدة من ظهر اليوم بعد ان فقد النصاب. واقتصر النقاش على المادة الاولى المتعلقة بالاطر القانونية والشروط لاستعادة الجنسية، دون ان يتحدد موعد جديد لجلسة مقبلة.-انتهى-
——
الرئيس الجميل: لا خيار سوى انتخاب رئيس

(أ.ل) – قال الرئيس أمين الجميل لمصدر إعلامي إن زيارته رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “جاءت بمثابة مسعى للتحضير لربع الساعة الأخير مع الرئيس سليمان والبطريرك مار بشاره بطرس الراعي لإتمام الاستحقاق في موعده”، مؤكدا أن “لا خيار سوى الانتخاب”.
وشدد الجميل على أن “كل شغور يؤدي الى ضرب المعادلة الميثاقية التي قامت عليها كل المؤسسات، والتي من شأن اختلالها ان يطيح الشراكة الوطنية والتوازن الدقيق بين السلطات ومكونات الوطن، ومن هنا الخوف من الفراغ الناتج من الشغور، وهو ما ينعكس سلبا على انتظام الحياة الديموقراطية ويعرض لبنان لخضات سياسية واقتصادية واجتماعية ويهدد الاستقرار الأمني”.-انتهى-
—–
مقبل وزعيتر جالا في المطار: تأمين القاعدة الملائمة
للسلاح الجوي أولوية تستحق منا كل الاهتمام

(أ.ل) – جال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، يرافقه وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر ووفدا من مسؤولي المطار والطيران المدني، في مطار بيروت، لمناسبة البدء بتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع بناء وتطوير المطار الذي يستوجب تنسيقا مع السلطات المعنية للتماشي مع خطط القيادة لتطوير السلاح الجوي وتعزيزه. بعد الجولة، القى مقبل كلمة، نوه فيها “بدور الجيش اللبناني وقيادته الحكيمة”، معربا عن “تقديم كل الدعم والمساعدة لتلبية حاجاته، كونه الحصن المنيع للوطن”.
وقال: “لقد أثبت الجيش جهوزيته الدائمة لمواجهة التحديات والأخطار المحدقة بالوطن. ان تعزيز السلاح الجوي، وتأمين القاعدة الملائمة لهذا السلاح أولوية تستحق منا كل الإهتمام. وبفضل حزم وتصميم القيادة، وتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية نشهد إنجازات يومية تحققها الوحدات العسكرية في مجال ضبط الأمن وكشف الشبكات الإرهابية”.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير لمناسبة جلسة عامة لمناقشة سلسلة الرتب غداً

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 13/5/2014 مـا يلــي: يعقد مجلس النواب بتاريخ 14/5/2014 جلسة عامة لمناقشة وإقرار مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، وبتاريخ 15/5/2014 جلسة عامة لإنتخاب رئيس للجمهورية، لذلك سيتم اتخاذ  تدابير السير التالية: أولاً: إخلاء واقفال شارع المصارف كلياً طيلة فترة انعقاد الجلسة اعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً من التاريخين المذكورين وحتى الإنتهاء. ثانياً: عزل المنطقة الممتدة من جامع زقاق البلاط نزولاً إلى ساحة رياض الصلح وصولاً إلى مبنى المركزية خلف اللعازرية، بالإضافة إلى عزل المنطقة الممتدة من مبنى جريدة النهار وصولاً إلى شارع المصارف..-انتهى-
——
 بري عرض مع قائد اليونيفيل التعديات والخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية
وترأس اجتماع كتلة التنمية والتحرير واستقبل فهد وحمود

(أ.ل) – في اطار متابعة الرئيس نبيه بري للتعديات والخروقات الاسرائيلية للحدود وللسيادة اللبنانية التقى مستشاره علي حمدان اليوم قائد قوات “اليونيفيل” الجنرال باولو سييرا في عين التينة، واطلع منه على ما تقوم به قيادة اليونيفيل في هذا المجال على ضوء نتائج الاجتماع الذي جرى مع الرئيس بري وتحذيره من ان هذا التصعيد الاسرائيلي الذي يهدد الاستقرار ويزيد من حدة التوتر في المنطقة.
مناقشة مشروعي السلسلة
ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم كتلة التنمية والتحرير في عين التنية، وجرت مناقشة مشروعى القانونين المتعلقين بسلسلة الرتب والرواتب بالتفصيل عشية الجلسة التشريعية العامة المقررة غداً. وحضر الاجتماع الوزيران علي حسن خليل، وغازي زعيتر، والنواب: انور الخليل، ايوب حميد، ميشال موسى، عبد اللطيف الزين، علي بزي، ياسين جابر، علي خريس، قاسم هاشم، علي عسيران ،عبد المجيد صالح، وهاني قبيسي.
فهد وحمود
وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، والمدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود.-انتهى-
——
جريج التقى وفدا من مخرجي الصحافة اللبنانية ومصممي غرافيك

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في وزارة الاعلام وفدا من نقابة مخرجي الصحافة اللبنانية ومصممي غرافيك، برئاسة يحيى حمدان الذي قال: “عرضنا للوزير جريج شؤونا نقابية وشرحنا له اننا كنقابة نمثل كل الدول العربية عبر اتحاد المخرجين ومصممي غرافيك ومركزه في كندا”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 15 /5 /2014، اعتباراً من الساعة 7,00 ولغاية الساعة 22,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة. وبتاريخ 13/5/2014، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
——
ميقاتي: أستبعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهلة الدستورية

(أ.ل) – إستبعد الرئيس نجيب ميقاتي “إنتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهلة الدستورية” معتبرا”أن لبنان في وضع الانتظار حتى  تتجلى كل  الامور في المنطقة. ورأى “أن التمديد للرئيس ميشال سليمان يحتاج الى تعديل دستوري،وهذا التعديل مستحيل في الظرف الحالي”. 
وكان الرئيس ميقاتي زار بعد ظهر اليوم مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار في دراته في طرابلس.وأدلى بعد الزيارة بتصريح قال فيه:إنني على تواصل مستمر مع سماحته الذي يتمتع بمصداقية تشهد له بها جميع القيادات اللبنانية الوطنية، ونحن نريد دائما الاستماع الى ارائه ونصائحه.
وعن الوضع الامني في طرابلس قال: نشكر الله على إستتباب الوضع الامني بعد ان قام الجيش بالانتشار الكامل في المدينة وهذا عمل ايجابي يشكر عليه الجيش الذي هو دائما  الملجا الوحيد لنا جميعا وحامي الوطن والمواطنين بالتعاون مع سائر القوى الأمنية.
وعن تخوفه من الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية أجاب: سبق وقلت قبل فترة إن الشغور في منصب رئاسة الجمهورية وارد ونأمل أن يتم الانتخاب في اسرع وقت ممكن. إننا نمر بظروف صعبة، ولبنان في وضع الانتظار حتى  تتجلى كل  الامور في المنطقة. باذن الله ستحصل  الانتخابات الرئاسية ولو في وقت متاخر، ولكن لا أعتقد انه من الممكن ان يجري الانتخاب قبل الخامس والعشرين من ايار الحالي.
وعن امكان إجراء الانتخاب في شهر ايلول قال :لا اعلم من يضع  هذه التواريخ ولاي سبب لكن أعتقد ان الانتخاب سيتأخر الى ما بعد  الخامس والعشرين من الشهر الجاري  ريثما  تتجلي الامور. 
وعن إمكان التمديد للرئيس ميشال  سليمان قال: هذا الامر يحتاج الى تعديل دستوري ،وهذا التعديل مستحيل في الظرف الحالي”. 
وعن الخطة الانمائية لطرابلس بالتوازي مع الخطة الأمنية قال :طرابس دائما في العقل والقلب  وكل ما يقدم  لها ويمكن أن ينعش الحياة فيها نحن ندعمه وسنضع ايدينا بايادي الجميع لكي نقوم بما يلزم لمدينتنا . 
بدوره قال المفتي الشعار:دولة الرئيس يكرمنا كعادته ويزورنا من وقت الى آخر وهو اليوم في دارته، وبيننا وبينه كل الود والاحترام ونحن على تواصل دائم، وسواء أكان دولته في سدة رئاسة الحكومة ام خارجها فهو في طرابلس وضميرها وقلبها . زيارة دولته اليوم للتشاور من اجل مصلحة المدينة وكل ما له علاقة بالخطة الانمائية للمدينة ومتابعة موضوع مبلغ المئة مليون دولار الذي اقرته حكومته للمدينة، وهو كان اطلعني سابقا على رؤيته لكيفية صرف هذا المبلغ على المرافق الاساسية في المدينة .  وقد تناول الرئيس ميقاتي  الغداء الى مائدة المفتي الشعار. 
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل في دراته في الميناء وفودا شعبية ونقابية واهلية من مختلف مناطق طرابلس والشمال وبحث معها في مطالبها.-انتهى-
——
حرب وعودة وقعا اتفاق دفع فواتير الهاتف الثابت والانترنت وDSL ببطاقات الائتمان

(أ.ل) – وقع وزير الإتصالات بطرس حرب ورئيس مجلس إدارة بنك عودة الوزير السابق ريمون عودة اتفاقية دفع فواتير الهاتف الثابت والإنترنت والـDSL بواسطة بطاقات الائتمان المصرفية، في احتفال أقيم في أوديتوريوم الوزارة بعد ظهر اليوم، في حضور المدير العام للصيانة والاستثمار في الوزارة – رئيس ومدير عام هيئة “اوجيرو” الدكتور عبد المنعم يوسف، مديرة حلول الدفع الإلكترونية وخدمات البطاقات في بنك عوده السيدة رندة بدير، المدير العام للانشاء والتجهيز المهندس ناجي أندراوس وكبار مديري بنك عودة ووزارة الإتصالات وهيئة “أوجيرو”.
بداية النشيد الوطني فكلمة حرب الذي قال: “في إطار تنفيذ الخطة التي أعلنت عنها عند تولي مهامي في وزارة الإتصالات، وانطلاقا من حرص الوزارة على تسهيل أمور المواطنين والمشتركين والمؤسسات والشركات، وعلى تطوير وتحديث أساليب عملها ووسائلها، أعلن اليوم عن إنشاء وتنفيذ نظام تقني ومعلوماتي، بالتعاون مع بنك عودة، يسمح لكل مشتركي الهاتف الثابت ومشتركي خدمات الإنترنيت في لبنان بدفع فواتيرهم الشهرية المحلية والدولية، عبر شبكة الإنترنيت من دون تحمل عناء التنقل والإنتقال، وذلك بواسطة كل أنواع بطاقات الإئتمان المصرفية الصادرة عن كل المصارف اللبنانية والمصارف الدولية الأجنبية العاملة في لبنان أو الخارج.
لقد أنجزت الوزارة وهيئة أوجيرو التدابير التقنية والتشغيلية كافة، كما أنجزت كل المراحل الإدارية الضرورية، وتم عرض الموضوع على ديوان المحاسبة الذي وافق عليه. وسوف يبدأ العمل بهذا الإجراء إبتداء من 15 أيار 2014 الحالي.
إن هذه الخدمة الإضافية، التي تقدمها وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو للمواطنين اللبنانيين المشتركين في خدمات الهاتف الثابت كافة، تشكل مبادرة أولى على طريق تطبيق إجراءات الحكومة الإلكترونية والدفع الإلكتروني لدى الإدارات الرسمية.
وهي أول عملية من هذا النوع لدى الإدارات الرسمية في لبنان، تطال كل اللبنانيين وكل فئات المشتركين في خدمات عامة تقدمها الإدارات الرسمية في الدولة اللبنانية للمواطنين (مقارنة بـ : فواتير إشتراكات المياه، الكهرباء، ضريبة البلديات، ميكانيك السيارات، الرسوم العقارية، التعليم الرسمي المدرسي أو الجامعي…).
إن هذه الخدمة الجديدة سوف تسمح لمشتركي الهاتف الثابت ومستعملي الخدمات الالكترونية أن يدفعوا فواتيرهم الهاتفية من داخل لبنان أو من خارجه، مما يوفر عليهم قطع خطوطهم الهاتفية بسبب تأخرهم سابقا عن دفع الفواتير لوجودهم خارج لبنان، أو لأي سبب آخر.
كما أن هذا التدبير سوف يسمح للإدارة الرسمية في وزارة الإتصالات ولهيئة أوجيرو بتحسين وزيادة نسبة جباية فواتيرها ورفع واردات الخزينة العامة.
وإننا نتوقع أن تصل نسبة جباية فواتير الهاتف الثابت جراء هذا التدبير إلى ما يقارب 99.5 % من مجمل الفواتير المطروحة شهريا.
إن اجتماعنا اليوم يهدف إلى توقيع هذه الإتفاقية والمصادقة عليها مع بنك عودة الذي قدم للوزارة أفضل الشروط التقنية والمالية في إطار مناقصة مفتوحة لكل المصارف اللبنانية. وهو ما أهله اليوم ليكون المصرف اللبناني الذي يتولى، بالتنسيق والتعاون مع الوحدات المعنية في وزارة الإتصالات وفي هيئة أوجيرو، إدارة تقديم هذه الخدمة الجديدة.
فمبروك للبنانيين الذين نأمل أن نتمكن من إيفائهم حقهم في الإستفادة من الخدمات المتطورة التي يوفرها عالم الإتصالات المتطور والذي نرفض أن نبقى متخلفين عن مواكبته.
ثم كانت كلمة لعودة قال فيها: “أريد بداية أن أتوجه بالشكر إلى معالي وزير الاتصالات الشيخ بطرس حرب والدكتور عبد المنعم يوسف رئيس مجلس الإدارة – المدير العام لهيئة أوجيرو على جهودهما المبذولة لإطلاق خدمة دفع فواتير الهاتف عبر الإنترنت.
كما تعرفون، لقد شهد بنك عوده توسعا كبيرا ونجاحات بارزة خلال السنوات الماضية الأخيرة. هذا التوسع جاء نتيجة إستراتيجية إنمائية أدت إلى وجود المصرف اليوم في 13 سوقا، ونتيجة التزام واضح لوضع أحدث الابتكارات في متناول الزبائن.
ومن الطبيعي أن تنطوي استراتيجية البنك التطويرية على سعي دائم إلى التجديد والابتكار، وذلك من أجل إرضاء طموحات الزبائن من خلال تحديث المنتجات والخدمات التي نقدمها وتأمين حاجات الزبائن بأداء يتميز بالسرعة والفعالية وتوفير الجهد والوقت. من هنا ابتكارنا المتواصل لكل ما يصب في مصلحة الزبائن وتطوير الصناعة المصرفية اللبنانية.
في هذا السياق، نحن فخورون جدا اليوم بتعاوننا مع وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو لاعتمادهما نظام الدفع الإلكتروني من بنك عوده، خصوصا وأن المجتمع اللبناني بحاجة ماسة للتحول إلى مجتمع إلكتروني يواكب التطور العالمي لوسائل الدفع.
ففي انتظار المزيد من الإنجازات المشتركة في خدمة الوطن والمواطن والإقتصاد اللبناني، نحيي كل أصحاب الأيادي البيض التي تضافرت في سبيل إنجاح هذا المشروع الريادي، ونشكر مندوبي وسائل الإعلام على مواكبتهم الدائمة لنشاطاتنا. وفي الختام تم توقيع الإتفاقية.-انتهى-
——
الجيش: خرق جديد للسيادة اللبنانية بجرف أتربة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 /5/2014 البيان الآتي:
في خرق جديد للسيادة اللبنانية، أقدمت جرافة تابعة للعدو الاسرائيلي عند الساعة 16.00 من يوم أمس قبالة بلدة الناقورة  الحدودية، على جرف أتربة من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ورميها الى شمالي الخط الأزرق داخل الأراضي اللبنانية. وعلى الأثر توجهت دورية تابعة للجيش الى المكان، وتم التنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لمعالجة الموضوع، حيث أوقفت الآلية المذكورة عملها عند الساعة 16.35.-انتهى-
——

باسيل ترأس وفد لبنان الى منتدى الاقتصاد العربي في الرياض:
ثروات لبنان وطاقاته البشرية تعطيه حجما وتأثيرا يتخطى حدود العالم

(أ.ل) – ترأس وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اليوم وفد لبنان الى الدورة الأولى لـ “منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان” الذي يعقد في العاصمة السعودية الرياض من 11 الى 13 أيار الجاري استجابة لقرار الجامعة العربية من أجل تعزيز التعاون بين المجموعتين الجغرافيتين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية، ويشارك فيه وزراء خارجية ومال واقتصاد ووفد من جامعة الدول العربية.
كلمة الوزير باسيل خلال المنتدى
وكان للوزير باسيل الذي شارك في هذا المنتدى، كلمة جاء فيها:
“الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز،
الشكر لسمو الأمير الملكي سعود الفيصل، وزير خارجية المملكة العربية السعودية،
الشكر للجامعة العربية وأمينها العام الكتور نبيل العربي،
الشكر لرئاسة الدورة الحالية المملكة العربية،
الشكر للاستضافة، الشكر لهذا الاجتماع القيّم، والشكر لهذا المنتدى، “منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان”.
إنّ هذا المنتدى يُشكّل إطاراً جديداً للتعاون الاقتصادي المستظلّ بالتفاهم والاستقرار السياسي، وإنّ لبنان بكلّ ميزاته يعطي دفعاً لهذا المنتدى ويُكسبه بُعداً إضافياً بسبب قيم لبنان المضافة.
فللبنان ثروات وإمكانات وطاقات يضعها في سبيل نجاح هذا المنتدى، من ثروات لبنان المائية وثرواته النفطية والغازية برّاً وبحراً، والتي نحن مصرّون على المضي بالتنقيب عنها، الى طاقات لبنان المتجدّدة شمساً ورياحاً وماء وتربة، وصولاً الى أهمّ ثروات لبنان، وهي طاقاته البشرية المقيمة منها والمنتشرة في كلّ أنحاء العالم، انتشاراً فريداً يعطي للبنان حجماً وتأثيراً تتخطّى حدوده حدود العالم. كلّ هذا بالإضافة الى موقع لبنان الجغرافي المميز كجسر تواصل بين الشرق والغرب، ومخزونه الحضاري المتنوّع الجامع لديانات وثقافات، ما يجعل من لبنان لاعباً فاعلاً في هذا المنتدى الذي يجمعنا مع أعضائه الدول بمذكرات تفاهم واتفاقات تُعزّز من التعاون الثنائي والجماعي مع الدول العربية الشقيقة، ومع دول آسيا الوسطى الصديقة.
لقد وضعنا في الأسبوع الماضي توجّهاً جديداً لديبلوماسية لبنانية إقتصادية فاعلة، وما مشاركتنا في هذا المنتدى إلاّ تعبيراً عن هذه الديبلوماسية اللبنانية المتجدّدة، والتي تستفيد من استقرار أمني وسياسي يسود لبنان حالياً، ونأمل أن يمتد طويلاً بفضل تفاهم اللبنانيين واحتضان اخوانهم لهذا التفاهم.
إنّ لبنان الذي يبقى مساحة فريدة من التنوّع والتسامح والقبول بالآخر يسعى لكي يُشكّل نموذجه واحة من الاستقرار والازدهار والسلام الذي يعمَ منطقتنا، فيكون لبنان مقصداً لكم ولدولكم الى الاستثمار فيه والاستفادة من ميزاته، وهو في هذا الصيف الواعد بانتظار اشقائه العرب واصدقائه في دول آسيا الوسطى لزيارته، “سياسة وسياحة”. ونحن بانتظاركم على أمل اللقاء القريب على أرض لبنان”.
بعد انتهاء كلمة الوزير باسيل، علّق وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قائلاً: “نشتاق الى لبنان ورؤية لبنان مرة أخرى”.
ومن الجدير ذكره أنّ “إعلان الرياض” صدر في اختتام المنتدى، وفي الشق السياسي منه، وبناء على طلب لبنان، تمّت الاشارة الى المبادرة العربية والقرارات الدولية تأكيداً على حقّ العودة.
وكان الوزير باسيل أجرى، على هامش المنتدى، لقاءات ثنائية عدّة شملت عدداً من الوزراء المشاركين فيه، وتركّزت المحادثات خلالها حول تنمية العلاقات الثنائية وسبل التعاون والتنسيق بين لبنان وهذه الدول.
أبناء الجالية
وكان الوزير باسيل التقى مساء أمس في مقرّ سفارة لبنان في الرياض عدداً من أبناء الجالية اللبنانية بدعوة من السفير عبد الستار عيسى، واعتبر أمامهم أنّ الاغتراب هو أساس وركيزة لبنان والأوطان. وأثنى على الحركة الإغترابية الناشطة في مختلف دول العالم، معرباً عن طموحه في إيجاد مجمع إغترابي.
كما أطلع باسيل الحضور على المؤتمر الاغترابي الذي سيُعقد في بيروت يومي 30 و31 أيار الجاري، الذي يهدف الى مقاربة غير تقليدية للشأن الاغترابي من خلال طرح ملفات اللوبي اللبناني وإمكانية التكامل الاقتصادي بين دول الاغتراب ولبنان، فضلاً عن طرح حلول لمسألة استعادة الجنسية اللبنانية وآلية تسجيل اللبنانيين المقيمين في الخارج.
وأشار باسيل الى موضوع النازحين السوريين في لبنان الذين وصل عددهم الى ثلث الشعب اللبناني، وحذّر من تداعيات الأزمة السورية على المستويات كافة.
كما تحدّث عن دور وزارة الخارجية في إرساء علاقات جيدة مع الدول كافة في مختلف المجالات، من بينها المملكة العربية السعودية التي شكرها لاستضافتها اللبنانيين، متحدثّاً عن الجو الايجابي الذي عكسته عودة السفير السعودي الى بيروت ومعوّلاً على عودة السيّاح السعوديين والخليجيين والعرب الى لبنان.-انتهى-
——
الجيش: تنظيف الشاطىء اللبناني باسم “حملة الأزرق الكبير”

(أ.ل) – في إطار مهماتها الإنمائية، قامت وحدات من الجيش بالتعاون والتنسيق مع جمعية “حملة الأزرق الكبير”، بعملية تنظيف واسعة للشاطئ اللبناني باسم “حملة الأزرق الكبير للعام 2014″، وذلك اعتباراً من العريضة شمالاً وحتى صور جنوباً. وقد شارك في هذه الحملة عناصر من مختلف وحدات الجيش، بالإضافة إلى عدد من زوارق القوات البحرية وآليات هندسية، إلى جانب مجموعات من  الدفاع المدني والأندية المحلية، وعدد كبير من المتطوعين المدنيين.-انتهى-
——
وهاب في لقاء امام الاسكوا: المقاومة السبيل الوحيد لاستعادة فلسطين

(أ.ل) – أقامت قوى التحالف الفلسطيني لقاء موسعا أمام مقر “الأسكوا” في بيروت، في حضور رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب، ممثل “التيارالوطني الحر” الدكتور بسام الهاشم، امام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود، ممثل حركة “حماس” علي بركة، ابو رامز مصطفى عن “الجبهة الشعبية” – القيادة العامة، وحشد من القوى والأحزاب والشخصيات الفلسطينية.
وهاب
بداية كلمة الأحزاب والقوى اللبنانية القاها وهاب الذي قال: “نتذكر اليوم النكبة، ولكن الأهم ان نخرج من نكبتنا العربية المستمرة كل يوم، نحن نعيش نكبة عربية كل يوم لأننا أضعنا البوصلة، كلما اقتربنا من فلسطين أصبحنا على الطريق الصحيح، وكلما ابتعدنا عنها أصبحنا على الطريق الخاطئ، فلسطين توحدنا والإبتعاد عنها يمزقنا. فلسطين توحدنا لأنها قضيتنا الأم، اليوم نحن نتلهى بأخبار عربية أرادها لنا من يريدنا أن ننسى فلسطين ليمرروا عملية يهودية الدولة واستبعاد العودة والإغتصاب النهائي للقدس، تأكدوا أيها الأخوة اللبنانيون والفلسطينيون وكل العرب لا أحد فينا يملك حق التنازل عن القدس والعودة، الرئيس ياسر عرفات توصل الى هذا الاقتناع وهذا ما أخبرني اياه أحد القادة الفلسطينيين الذين تحدثوا عنه قبل اغتياله، توصل الى اقتناع بأن إسرائيل لن تعيد القدس واللاجئين، إنما أقول لكم اليوم ان خيارنا في فلسطين هو المقاومة وليس المفاوضات. نحن مع حركة “الجهاد الإسلامي” و”حماس” وكل القوى التي ترفض المفاوضات مع هذا العدو الذي لم يعط شيئا حتى الذين كانوا مقتنعين بإمكان قيام الدولة عندما ذهبوا الى فلسطين ووجدوا مستوطنات كالشجر في الضفة الغربية عادوا مقتنعين ان لا إمكان بالتفاوض مع هذا العدو، نحن سنسعى الى خيار فلسطين من النهر الى البحر، ونحن سنبقى على خيارنا برفض التعايش مع هذا العدو وإننا ننظر الى الوجود اليهودي من فلسطين كغزو تعرضت له فلسطين كما تعرضت المنطقة العربية لغزوات عديدة، ولكن هذا الغزو سيزول إذا لم يزل معنا فسيزول مع الأجيال المقبلة، هذه الدولة لا إمكان لها لأن تعيش في هذه المنطقة، وما دامت دولة المسخ هذه موجودة في المنطقة فلن تجد هذه المنطقة الإستقرار”.
وتابع “تحرير فلسطين لا يحتاج الى موقف وكلام، بل الى استراتيجية عربية، حبذا لو تصرف الأموال والتي تصرف على تخريب المنطقة العربية لتخريب مصر وسوريا بدل أن تصرف في دعم المقاومات، وخصوصا دعم المقاومة في فلسطين، حبذا لو تصرف هذه الأموال لتحرير القدس وحتما الأخوة الفلسطينيون قادرون على بناء استراتيجية مقاومة، كما بنت المقاومة في لبنان استراتيجيتها وحررت لبنان وأقامت التوازن مع إسرائيل، الأخوة الفلسطينيون قادرون على إقامة هذا التوازن مقدمة لطرد هذا العدو من أرض فلسطين”. ودعا الى “إقامة تحالف استراتيجي يدعم المقاومة في فلسطين قوامه مصر وسوريا والعراق وكل الدول العربية الراغبة في تحرير فلسطين، لنصل الى مرحلة التوازن، والمقاومة داخل غزة اليوم تحقق توازن الرعب مع إسرائيل، ولكن يجب أن نتقدم لتحقيق هذا التوازن مقدمة لتحرير فلسطين”.
وطالب بــ”وقف الحروب العبثية في هذا الوطن العربي لأن كل الحروب تخاض على حساب فلسطين، ولنعود الى قبلتنا الأولى فلسطين التي لن يكون لنا قبلة غيرها لا اليوم ولا غدا حتى العودة الى الصلاة في مساجد القدس وكنائسها”.
حمود
ثم ألقى الشيخ حمود كلمة قال فيها: “في أي مناسبة تتعلق بفلسطين يتطلب منا كقوة إسلامية تأكيد زوال إسرائيل وهي قاعدة يجب أن نتعلمها ونتحدث عنها، لأن الإسلام الحقيقي باق وإسرائيل الى زوال، في هذه الذكرى لا نريد أن نندب، نؤكد خيارنا هو المقاومة لهذا العدو الغاصب”.
وأضاف “ان المؤسسات الدولية التي تتحدث عن حقوق الإنسان تتجاهل حقوق الفلسطينيين وانها ستفضح قريبا كما فضحت المحكمة الدولية، هذه المؤسسات الدولية التي تزور الحقائق وأصبحت حامية للكيان الصهيوني”. واكد “اننا في هذه المناسبة الأليمة متفائلون بإذن الله”.
بركة
وألقى بركة كلمة قوى التحالف الفلسطيني، قال: “جئنا لنؤكد أن الشعب الفلسطيني في لبنان متمسك بحق العودة وبرفض كل مشاريع التوطين والتهجير لاننا نعتبر ان حق العودة فردي وجماعي للشعب الفلسطيني لا يسقط بالتقادم ولا يمكن أي جهة في العالم إسقاط حق العودة أو المقاومة عليه لأنه حق مقدس للشعب الفلسطيني”.
وتوجه الى “الحكومة اللبنانية بأن يتم التعامل مع الفلسطينيين في لبنان مثل أشقائهم العرب، نحن أشقاء ضد العدو وليس لنا أطماع في لبنان، ولن يكون الفلسطيني إلا عامل استقرار في البلد، واطلقنا مبادرات عدة من أجل هذا الإستقرار لكن نطالب الدولة بأن تساعدنا في إنجاح هذه المبادرات وخصوصا في ضبط المخيمات ورفض كل العبث بهذه المخيمات لأنها عنوان للفلسطينيين.
وختم “ان عدد النازحين الفلسطينيين من سوريا بلغ 45 الف نسمة معظمهم في المخيمات، ومن باب المحبة نناشد السلطات اللبنانية إعادة النظر في القرارات التي اتخذت في حق الشعب الفلسطيني في لبنان، عهدنا ان نواصل الطريق بالجهاد ولا نتنازل عن أي شبر من الأرض”.
وسلم الوفد مذكرة الى ممثل الأمم المتحدة نبيل ابو ضرغم الذي وعد بترجمتها ونقلها بأمانة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون. واكدت المذكرة، الآتي:
“أولا: ان الإحتلال الصهيوني لفلسطين عام 1948 وما تلاه من احتلال عام 1967 هو احتلال باطل حصل على حساب حقوق الشعب العربي الفلسطيني بفعل المجازر الصهيونية التي نفذت في حق الشعب الفلسطيني.
ثانيا: ان الكيان الصهيوني الذي أسس على أرض فلسطين عام 1948 هو كيان باطل لأنه قام على القتل والإجرام والإغتصاب وان مرور الزمن لا يسقط حق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه وممتلكاته التي اغتصبت منه عام 1948 وما بعدها.
ثالثا: ان قضية اللاجئين الفلسطينيين هي قضية سياسية عادلة وحصلت نتيجة الإحتلال الصهيوني لفلسطين وان الحل العادل لها يكون بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وممتلكاتهم التي أخرجوا منها عام 1948.
رابعا: ان حق العودة للاجئين الفلسطينيين هو حق فردي وجماعي لا يسقط بالتقادم ولا تملك أي جهة في العالم إسقاط هذا الحق أو شطبه أو المساومة عليه، فهو حق مقدس للشعب الفلسطيني.
خامسا: نجدد رفضنا لكل مشاريع التوطين والتهجير والوطن البديل”.-انتهى-
——

العماد عون التقى السفير المصري

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون، السفير المصري في لبنان اشرف حمدي ، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادرافيان وقد تركز البحث حول الاوضاع المحلية.-انتهى-
——-
حوري: الحوار مع التيار الوطني لا يعني الابتعاد عن مسلمات ثورة الارز

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “لا أحد ينكر حقوق الناس ولكن لا يمكن التغاضي عن وضع خزينة الدولة، وهناك مساع للمواءمة ما بين هذه الحقوق وإمكانات الدولة”.
وتمنى عدم الدخول في الفراغ وانتخاب رئيس قبل المهلة الدستورية. وقال :”إن الخدمة الأكبر التي نقدمها للبنانيين هي انتخاب رئيس للجمهورية في الظروف الخطرة التي تحيط بلبنان”.
ولفت إلى أن “ترشيح جعجع تم بإجماع “14 آذار” وفي حال سيتم ترشيح شخصية أخرى فذلك سيتم بموافقة جعجع أيضا.”
وعن تصريح المساعد والمستشار الاعلى لقائد الثورة الاسلامية في ايران اللواء يحيى رحيم صفوي، أشار حوري إلى “ازدياد قلقنا خصوصا أنه لم يصدر أي كلمة استنكار من قبل “حزب الله” ونرفض هكذا تواجد ولا نقبل بأي محور من المحاور ونريد لبنانيتنا ولا أي شيء آخر”. وأكد أن “الحوار مع التيار الوطني الحر لا يعني الابتعاد عن مسلمات وثوابت ثورة الأرز وعن حلفائنا في 14 آذار”. وأشار إلى أن الرئيس ميشال سليمان أكد أنه “سيترك قصر بعبدا في 15 أيار، وسيداوم حتى انتهاء ولايته في 25 أيار وهذه إشارة منه إلى عدم رغبته في التمديد، وعدم تبنيه للاقتراحات المطروحة”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ياحون – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10,00 والساعة 11,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وما بين الساعة 10,00 والساعة 11,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – الجنوب. وبتاريخه ما بين الساعة 10,00 والساعة 13,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  بلدة ينطا – البقاع الغربي.-انتهى-
——
زهرا: عون ليس في وارد التفاوض على اي شيء باستثناء وصوله الى بعبدا

(أ.ل) – رأى النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي انه “من المؤسف ان فريق 8 اذار يعلن بشكل واضح وفج ، في تعاطيه مع موضوع بأهمية الانتخابات الرئاسية، انه مستمر في مواقفه، والمؤسف اكثر انه يحاول ان يحمل مسؤولية تعطيل الانتخابات الرئاسية الى الفريق الذي لديه مرشح ويحضر كل الجلسات دون تغييب ويواظب على محاولة اتمام الاستحقاق الرئاسي في موعده”.
وتوقع “ان يتكرر المشهد في الجلستين الاخيرتين والنصف الثاني من الجلسة الاولى والذي هو عدم الحضور بأستثناء بعض الاستعراضيين الذين عندهم مواقف يحضرون من اجلها ، وقد رأينا هذا في الاسبوع الماضي عندما اتوا من اجل موضوع عزيز على قلوبهم وهو الهجوم على المحكمة ذات الطابع الدولي الخاصة بلبنان، والبعض منهم سخر من موضوع الاستحقاق الرئاسي عندما سئل عنه؟”.
ولفت الى “خطأ شائع في التعاطي مع النص الذي يقول: يلتئم المجلس قبل شهر على الاقل وشهرين على الاكثر من نهاية ولاية الرئيس ، بدعوة من رئيسه،لانتخاب رئيس جديد وفي حال لم يدعو الرئيس يلتئم المجلس حكما في اليوم العاشر الذي يسبق نهاية الولاية، وبالتالي الرئيس استعمل صلاحياته وقام بواجباته في الدعوة قبل اكثر من شهر من نهاية الولاية وتصبح حالة الانعقاد الحكمية غير مبررة وغير واجبة لان الرئيس يكرر الدعوات لاجراء الانتخابات، بعكس مرحلة ما بعد انتهاء الولاية دون انتخاب رئيس لانه يصير هناك شغور في سدة الرئاسة ويصير التعاطي مع هذا الموضوع انطلاقا من المادة74 التي تقول ان المجلس عندما تشغر الرئاسة ( بالوفاة او الاستقالة )او اي سبب كان ، يلتئم بحكم القانون لانتخاب رئيس،والمادة75 التي تقول ان المجلس الملتئم لانتخاب رئيس هو هيئة انتخابية وليس هيئة تشريعية وهو يباشر بالانتخاب دون مناقشة او اي عمل اخر”.
وقال زهرا: “ان موضوع بقاء الرئيس سليمان طرح لا ندري من اين؟ والدستور اللبناني عالج هذا الموضوع بشكل واضح عندما قال: عند خلو سدة الرئاسة يتولى مجلس الوزراء صلاحيات الرئيس حتى انتخاب رئيس جديد وبالتالي هذا الامر يستدعي تعديلا في هذه المادة الدستورية وعندما تتوفر النية لدى غالبية قادرة على تعديل الدستور فأن هذه الغالبية نفسها بأمكانها ان تنتخب رئيسا وتعدل الدستور في اتجاهات اخرى، والطرح بالتالي غير واقعي لان الانقسام السياسي الذي يمنع انتخاب رئيس سيكون قائما ولن يتحول الى اجماع يؤمن ثلثي مجلس النواب لتعديل مادة من اجل حل مؤقت وغير طبيعي،ولهذا اعتقد ان الامر غير مطروح”.
اضاف “الرئيس ميشال سليمان متمسك بكرامته الشخصية وبكرامة الموقع الرئاسي من خلال رفضه التمديد، وما انجزه الرئيس سليمان من اعادة الالق الى هذا المرجع الوطني الكبير ،الذي اسمه رأس الدولة،ليس سلعة للتداول عند فريق 8 اذار بشكل خاص”.
وتابع “نعم عندما يقول الرئيس سليمان: اذا كانوا يرون ان لا امل لديهم ويريدونني ان ابقى فليقرروا بالاجماع فهذا الموقف يقول ليخرس كل من تشدقوا بالادعاء انهم منعوا التمديد في وقت يظهر الرئيس انه لا يسعى اليه ولا يطلب شيئا لنفسه وهو يخرج من القصر مرفوع الرأس بوافر كرامته وكرامة رئاسة الجمهورية التي اعادها الى موقعها في ولايته الحالية”.
وعن رفض عون عرضا لترشح باسيل بدلا منه قال زهرا: “ان عون ليس في وارد التفاوض على اي شيئ بأستثناء وصوله شخصيا الى قصر بعبدا وهو يقول انه توافقي واما ان يتوافق الجميع عليه والا “بلا رئاسة جمهورية؟”.
وتابع “اماان يفاوضه احد على ان يكون الوزير باسيل هو المرشح بعد هذا التاريخ الطويل من النضال الوطني واثبات حسن النية في تنزيه العمل العام وعدم استغلال السلطة وعدم الدخول في صفقات وهذه مواصفات الجمهورية “الافلاطونية” التي توافرت بممارسات الوزير باسيل، فهي تدعو الى طرحه بديلا عن العماد عون؟ فليروقوا على اللبنانيين قليلا الذين يقولون هذا الكلام، وكأئنا من كان الذي يصل من البترون الى موقع الرئاسة افرح للمنطقة ولكن مع باسيل احزن على البلد.ولا اعرف من اين اتى هذا الخبر ولكن ليدعوا باسيل في شغله”.
ورأى زهرا انه “امر محزن ان نصير محكومين في اي خيار نصل اليه ان نتعرض للدستور وكأن هناك ضحالة في انتاج الشخصيات المؤهلة والموثوقة في البلد كي تتراوح الخيارات باتجاه حاكم مصرف لبنان او قائد الجيش، مع احترامي الكبير للاشخاص، وهما يحتاجان الى تعديل الدستور، على نحو ان من ينجح في التعليم نرسله الى التجارة ومن ينجح في التجارة نرسله الى التحليل النفسي”.
اضاف “كل هذا يأخذنا الى الواقع الذي يقول ان حزب الله، وان كان يتريث في خطواته، ولكن يبقى مشروعه اخضاع لبنان والحقاقه بالمشروع الايراني في المتوسط وعلى حدود اسرائيل وكل ما تبقى من امال للبنانيين في بناء دولة ومؤسسات هو في اخر هموم حزب الله في لبنان”.
وهنأ زهرا “تلفزيون الجديد على اعتماده قاعدة ان القانون يعالج بالقانون والاحتكام الى العدالة، اما عدم المثول فهو تحقير للمحكمة والافضل ان تعالج هذه الامور امام القضاء وليس في حرب اعلامية”.
وعن زيارة البطريرك الراعي للاراضي المقدسة اعتبر زهرا ان “محاولة نقلها من طابعها الرعوي واستقبال الحبر الاعظم في مناطق ولايته الرعوية وترحيب السلطة الفلسطينية بهذه الزيارة هو الرد الاكبر على جميع المشككين والذين يحاولون الاصطياد في الماء العكر”.-انتهى-
——
خريس: استبعد التمديد لسليمان

(أ.ل) – استبعد النائب علي خريس التمديد للرئيس ميشال سليمان، وشدد على “ضرورة اجراء هذا الاستحقاق الاساسي في موعده”.
ورأى خريس في حديث لمصدر إعلامي “أن المطلوب اليوم هو التوافق على مرشح يكون على مسافة واحدة من الطرفين كما انه على الافرقاء الخروج من منطق الحزبية الى رحاب الوطن”.
وعن مصير جلسة الانتخاب الخميس المقبل، أكد خريس “أنها ستكون مماثلة للجلسة الماضية في غياب أي بلورة حقيقة”، نافيا “تسجيل تدخلات خارجية حتى اللحظة في الاستحقاق الرئاسي”، ومتمنيا “أن يتوصل اللبنانيون هذه المرة الى انتخاب رئيس جديد بعيدا من الاستنجاد بالخارج”.-انتهى-
——

ترو خلال اعتصام في الجية رفضا لمشروع المطمر:
لايجاد مكان ملائم لا يلحق ضررا بأحد

(أ.ل) – نظمت بلدية الجية لقاء تضامنيا واعتصاما حاشدا رفضا لمشروع ومخطط إقامة مطمر للنفايات والمحارق في كسارة الجية، تحت شعار “لن يمر إلا على أجسادنا”، في ساحة البلدية مقابل مدخل الكسارة في وسط الطريق العام البحرية القديمة، في حضور النائب علاء الدين ترو، ممثل النائب نعمه طعمه منير السيد، ممثل النائب دوري شمعون زياد يعقوب، ممثل النائب محمد الحجار منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل الدكتور محمد الكجك، ممثل مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو نجله حامد، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، رئيس مجلس محافظة جبل لبنان في الجماعة الاسلامية المهندس محمد قداح على رأس من الجماعة ، عبد الناصر حدادة ممثلا الحزب الشيوعي اللبناني، الشيخ يونس بركات عن حزب الله، احمد الحاج عن حركة امل، منسقة قضاء الشوف في حزب الخضر اللبناني ريتا البستاني، الدكتور ريمون مرهج ممثلا مفوضية الشوف في حزب الوطنيين الاحرار، ممثل جامعة بيروت العربية في الدبية محمد زنكر، رئيس دير مار شربل الجية الاب بسام حبيب، رئيس مدرسة دير المخلص النائب العام الاب عبدو رعد، الشيخ علي الحسين ممثلا دار افتاء جبل لبنان، امين سر لجنة المتابعة اللبنانية الفلسطينية في وادي الزينة احمد الرواس، وفد من منظمة الشباب التقدمي وحشد كبير من رؤساء البلديات والمخاتير والمشايخ والآباء وحشد من اهالي الجية وقرى وبلدات الاقليم وممثلون عن مختلف الاحزاب اللبنانية في 8 و14 آذار.
بلدية بعاصير
استهل اللقاء والإعتصام بالنشيد الوطني، ثم تقديم من رئيس لجنة البيئة في بلدية الجية جان القزي، ثم تحدث رئيس بلدية بعاصير أمين القعقور فأشار إلى أن “البلدية فوجئت بأن هناك دراسة جدية بوضع مطمر للنفايات في منطقتنا السكنية والمصنفة بمخطط توجيهي يفرض نماذج معينة عند البناء”، مؤكدا “استمرار التواصل مع جميع المسؤولين للوصول الى نتيجة لإبعاد شبح الخطر عنا حتى لا نضطر الى تصعيد الاحتجاجات بالمظاهرات والاعتصامات وقطع الطرق”، مطالبا الحكومة ب “إلغاء مشروع المطمر لأنه مقبرة للأحياء”.
لجنة طوارىء البيئة
ثم تحدث رئيس لجنة طوارىء البيئة في اقليم الخروب حسيب الخطيب، فلفت الى “ان منطقة اقليم الخروب تعيش من وقت لآخر هاجسا بيئيا خطيرا بسبب غياب خطة وطنية علمية شاملة لأزمة النفايات المتفاقمة في لبنان منذ أكثر من عشرين عاما”، سائلا ” ألا يكفينا ما نعانيه في الاقليم من سموم معملي الكهرباء في الجية وترابة سبيلن وتفجيرات الكسارات وهزاتها؟.
إتحاد بلديات الاقليم
وكانت كلمة لرئيس إتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي الرائد المتقاعد محمد بهيج منصور فلفت إلى أن “الاتحاد رفض اعتماد اي من ارض الاقليم موقعا للنفايات، مع تأكيد مواجهة المشروع والتواصل مع المسؤولين في هذا الخصوص”، مؤكدا أنه “سيبقى بالمرصاد لمنع هذا المطمر، والعمل على الغاء مضمون قرار المجلس الاعلى للتنظيم المدني الرقم 2011/2”.
بلدية برجا
وتحدث رئيس بلدية برجا الدكتور علي البراج فاستهلها بالقول:”لكل شيء نهاية، وأعتقد ان نهايتنا باتت قريبة، فقد لوثت مياهنا، وسمم هواؤنا، ونسفت تلالنا”، مشيرا إلى أن “التلوث والسموم تطال وتصيب الجميع، والسرطانات الخبيثة تهدد ارواح الجميع”، وقال:”أيها المطمر الوافد، أيها الزائر الثقيل، لا نريدك، نرفض زيارتك، ونرفض استقبالك وبقاءك، فارحل عنا، وفتش عن مكان آخر ففينا ما يكفينا”، داعيا “الجميع الى التكاتف لمنع هذه الكارثة القاتلة، التي تزرع الموت المؤكد والبطيء لشجرنا وحجرنا ومياهنا وهوانا وانساننا”.
بلدية جدرا
وألقى رئيس بلدية جدرا الأب جوزف القزي كلمة فقال:”هذا هو اللقاء الوطني في بلدة عزيزة تمثل مختلف العائلات الروحية في المنطقة، وهذا لقاء تضامني، فلا أعتقد على الاطلاق إذا كانت الإتصالات السياسية في مكان ما في بلدي على الصعيد البيئي والحياتي والمصيري، لا يمكن أن تكون هناك اصطفافات طافية في مكان ما، او خلافات سياسية في مكان ما، لأن المصير واحد في البيئة والوطن وفي كل مجالات الحياة الانسانية والاجتماعية، واليوم أتينا لنتضامن ليس مع موقف سياسي، انما في موقف من قضية وطنية على مستوى الحياة النسانية والمصيرية”، مؤكدا “رفض هذا المشروع التدميري في المنطقة،” موضحا “اننا لسنا في اصطفاف سياسي هنا، بل كلنا في موقع واحد للدفاع عن حياتنا وعن مصير أولادنا ومستقبلنا”، مشددا على “انه في الاتحاد في قوة وفي التفرقة الضعف”، داعيا “القضاء على هذا المشروع التدميري”.
الجماعة الإسلامية
والقى الشيخ الدكتور أحمد سيف الدين كلمة بإسم الجماعة الاسلامية في جبل لبنان فقال :” مرة أخرى في المكان نفسه، نجتمع ونستنكر ونغضب ونرفع الصوت، لا لمطامر الموت دفاعا عن وجودنا وعن حياتنا وحياة الأجيال القادمة، واليوم نرفع الصوت عاليا لأنه دائما يوضع الملف جانبا، فيجب ان تمزق الاوراق لهذا المشروع لأنه يضر بالانسان وبالطبيعة وبكل شيء”، مشيرا الى “اننا نجتمع من اجل هدف واحد هو رفض المشروع المدمر لا دخل لسياسة فيه، وانما يدخل فيه الانسان وصحته”.
النائب ترو
ثم تحدث النائب علاء الدين ترو فقال: “هذا الاجتماع الوطني البيئي الذي يمثل كل الناس، لا احد يعتقد انه وقف على منبر ويتحدث بالشعر والعواطف يكون كسبانا، انما يكسب عندما نكون يدا واحدة لنرفع الضرر عن ابنائنا وان نخدمهم، نفكر بمنع التلوث البيئي والسياسي، لأن الاتهامات على المنابر من اينما اتت لا معنى لها ولا قيمة. جئت لأقول أن الحزب الاشتراكي وعلى رأسه النائب وليد جنبلاط عملنا لكي نقفل مطمر الناعمة لأنه يلحق الضرر بمحيط المطمر في عاليه والشوف، فإقفال المطمر لا يعني أبدا نقله الى الجية، ففي الجية لا يوجد ولن يكون هناك مطمرا، قلناها ونقولها، نحن لسنا نؤلب الرأي العام على صاحب كسارة الجية ولا على السياسيين ولا على البلديات، إنما أتينا لنقول لا نريد الضرر لاي كان في لبنان، لا لابناء الناعمة والجوار ولا لابناء الجية وبعاصير وضهر المغارة والجوار، فالجميع يعرف ما قمنا به طوال سنوات لكي نزيل كسارة الجية عن المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات، وهي لم تزل، إنما لا أحد يستطيع وضع النفايات في الجية ضد إرادة هذه المنطقة”. وختم “نحن رفضنا أن تتحمل الناعمة نفايات لبنان، كذلك نرفض ان تتحمل الجية نفايات مطمر الناعمة ولبنان، ونحن نستطيع ان نعالج مشكلات نفاياتنا وان نجد المكان الملائم الذي لا يلحق ضررا باحد من ابناء هذه المنطقة”.
تيار المستقبل
والقى منسق عام جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل الدكتور محمد الكجك كلمة قال فيها: الجية بلدة البساطة والمحبة وهكذا تربينا فيها، الجية بلدة العيش الواحد لا تعرف طائفية ولا مذهبية، بلدة مواسم الخير والكلمة الطيبة، فعندما كنا نفتش في اللغة العربية وننقل النقطة من الجية الى الجنة لتصبح جنة الشوف ولؤلؤة ساحل اقليم الخروب، هذه الجنة التي نتمسك بها لن تكون جهنما ولن تحمل في داخلها مطمرا، ولن يحمل هذا المطمر في احشائه محرقة”، مؤكدا “دعم تيار المستقبل لاي تحرك، فهذا المطمر لن يمر”.
القزي
ثم تحدث رئيس بلدية الجية الدكتور جورج نادر القزي فقال: “لقد ظنوا بأنهم كخفافيش الليل يستطيعون استغيابنا وتمرير ما لم يستطيعوا تمريره في الماضي على غفلة منا وفي الكواليس ففشلوا”، مشيرا الى انه “موقع الكسارة المقترح يحيط به من الجهة الغربية مشاريع سياحية بحرية من مسابح و فنادق و مطاعم، ومن الجهة الشرقية مدارس وجامعات مهمة كالجامعة العربية والجامعة اللبنانية. موقع تحيط به تجمعات سكنية كبيرة و مدينة من المدن الكبرى في لبنان ألا وهي مدينة برجا الحبيبة”.
وتابع “لقد تفاعلت الأحزاب السياسية كافة في الإقليم مع جهود إتحاد البلديات وجهود رجال الدين”، مثنيا على “دور رؤساء البلديات المحيطة لموقع الكسارة وجهودهم في النضال سويا ضد المشروع، وهم بلدات البرجين وبرجا والدبية وبعاصير وضهر المغارة”. مؤكدا أننا “كما نجحنا في الماضي سننجح دائما في التصدي لأي محاولة كهذه تضر بنا وبجيراننا ، بصحتنا و صحة أطفالنا”.
إفتاء جبل لبنان
وختاما، ألقى الشيخ علي الحسين باسم افتاء جبل لبنان كلمة ناقلا تحيات المفتي الجوزو، مؤكدا “وقوفه الى جانب اهالي الجية والاقليم في تحركهم واعتصامهم ضد المطمر المقترح في الجية”، مشيرا الى ان تحرك الاهالي هو من اجل الحقوق”، منوها “بجهود الجميع بالوقوف ضد المشروع”، مؤكدا “انه لم يمر ولن يمر”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 13/5/2014 البيان التالي:
وبتاريخ 14 / 5 /2014 ما بين الساعة 9.00  والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-
——
أحمد قبلان: للتفاهم على رئيس توافقي يكون مقبولاً من الجميع
وقادراً على الدفع بالبلد إلى بر الأمن والأمان

(أ.ل) – رأى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان أن ما يجري في المخيمات لم يعد مقبولاً وقد تجاوز كل الحدود وتخطى كل المحرمات وعلى الدولة اللبنانية بالتعاون مع القيادات الفلسطينية المسؤولة أن تعمل على إيجاد الحلول الجذرية لحال الفوضى والفلتان السائدة في المخيمات على غرار الخطة الأمنية التي وضعت لمدينة طرابلس والبقاع.
وقال سماحته إن الأمن كلٌ لا يتجزأ والاستنسابية في فرضه وتثبيته أمر مرفوض ولا يجوز اعتمادها، كما لا يجوز التهاون أو التساهل في الموضوع الأمني وبخاصة في المخيمات التي بكل أسف تكاد تصبح قنابل موقوتة قد تنفجر في أي وقت.
وأضاف سماحته إننا أمام منعطفات صعبة، وعلى القيادات اللبنانية أن تعي خطورة المرحلة وأن توقف هذه الجدليات البيزنطية حول الاستحقاق الرئاسي فتبادر بسرعة إلى التفاهم على رئيس توافقي يكون مقبولاً من الجميع وقادراً على الدفع بالبلد إلى بر الأمن والأمان.-انتهى-
——

الأب مارون غنطوس مديراً لإذاعة صوت السما

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي:
أصدر صاحب السيادة المطران عصام يوحنا درويش قراراً عيّن بموجبه الأب مارون غنطوس مديراً لإذاعة صوت السما، التابعة للأبرشية، خلفاً للأب نادر جبيل.
وجرت عملية التسلم والتسليم في مقر الإذاعة بحضور وبركة صاحب السيادة الذي وجه الشكر للأب جبيل على الجهود التي بذلها في سبيل تقدم الإذاعة وتقديم البرامج الدينية المناسبة للزحليين والبقاعيين، كما تمنى سيادته للأب غنطوس التوفيق في مهامه الجديدة، ودعا الجميع الى التعاون معه للمضي قدماً في تطوير العمل الإعلامي في زحلة والبقاع.
——
قهوجي عرض مع سيرّا الأوضاع على الحدود الجنوبية والخروقات الإسرائيلية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال باولو سيرّا، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية لا سيما الخروقات الاسرائيلية المتكررة للأراضي اللبنانية وسبل معالجتها،  كما استقبل رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي اللبناني السيد روجيه نسناس، ثم السادة إميل عيسى وجانيت شمعون وداود لحود.-انتهى-
——-
المفتي قباني قدم الى الراعي مشروع الميثاق بين المسيحيين والمسلمين:
الشراكة أولوية في الشرق الأوسط

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره الراعي في بكركي، يرافقه نائب رئيس المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى المهندس ماهر صقال ومفتيي عكار الشيخ زيد محمد بكار زكريا ومفتي بعلبك الهرمل الشيخ ايمن الرفاعي ومفتي صيدا وأقضيتها الشيخ احمد نصار والمدير العام للأوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة ومدير الشؤون الادارية في دار الفتوى الشيخ صلاح فخري وعضو المجلس الاداري لأوقاف بيروت الشيخ احمد البابا ومدير العلاقات العامة في دار الفتوى الشيخ شادي المصري ومدير كلية الشريعة في عكار الشيخ عبد الرحمن الرفاعي والمستشار ايلي حليحل.
وبعد اللقاء، قال المفتي: “هذا اللقاء في هذا اليوم المبارك، وفي هذه الصبيحة المباركة بيني وبين صاحب الغبطة بدأ الحديث فيه منذ اكثر من سنتين، يوم سمعنا في أجهزة الاعلام عن تفجير كنيسة القديسين في الإسكندرية، ثم ما تلا ذلك من تفجير لبعض الكنائس في القاعدة وما سبق ذلك من تفجير للكنائس في العراق، ونحن نعلم ان المسيحيين في العراق لا علاقة لهم من قريب ولا من بعيد في ما يجري في العراق، وعملية الاعتداء على الكنائس هي عملية مدبرة لتدمير العلاقة بين المسلمين والمسيحيين ليس في العراق فحسب وانما في مصر وفي العالم العربي وحتى في لبنان النموذج لهذه العلاقة، ومن هنا كان خوف صاحب الغبطة او قلقه على مصير المسيحيين في الشرق، وأنا معه والى جانبه في هذا القلق، لأن هناك من يعمل على تدمير هذه العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في الشرق العربي، وتدمير لبنان ليس بحجره، وانما تدمير لبنان بنموذجه وجوهره الذي يشكل وحدة في التنوع، أقول “وحدة في التنوع”، لبنان ليس منقسما على ذاته لتنوعه ابدا، ما نراه من بعض مظاهر الانقسام هو كالسراب والخيال بالنسبة لحقيقة العلاقة بين اللبنانيين والمسيحيين”.
أضاف “من هنا أتت هذه الزيارة ولو بعد سنتين، من أجل فكرة اقترحتها على صاحب الغبطة ورحب بها، وسوف يعرضها غبطته واعرضها انا أيضا، كل منا مجتمعين او منفردين مع أصحاب الغبطة والسماحة الرؤساء الدينيين في لبنان، سنقترح هذا الاقتراح الذي ستسمعونه الآن، وسيشارك الجميع في تنقيح هذا المشروع وهذه الورقة، وهي نابعة من خوفنا، ليس خوف الجبان، وانما خوف الحريص والشجاع من اجل حماية وطنه وامته وشعبه وبيته وابنائه، ليس بالنسبة للمسلمين فحسب وانما للمسيحيين، وانا أقول عندما يساء الى المسيحيين في لبنان من أي جهة كانت وتحت أي عنوان كان هو إساءة مباشرة الى المسلمين، الى المسلمين في دينهم لان دين الإسلام لا يقول بهذه الإساءة”.
وتابع “إن سيدنا امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه عندما دخل القدس وفتحها من احتلال الرومان لها من قبل، وقع معاهدة بينه وبين سوفرونيوس بطريرك القدس، وقال عمر بن الخطاب في هذه المعاهدة دخلها عمر “على ان لا تهدم كنائسهم” للمسيحيين، و”على ان لا تكسر صلبانهم”، فكسر الصلبان اليوم سواء ما حدث في سوريا في بلدة معلولا او تدمير الكنائس كما حصل في الإسكندرية او في القاهرة او في العراق هو نقض لعهد الإسلام والمسيحية في القدس ما بين سيدنا عمر بن الخطاب وبين البطريرك سوفرونيوس، نحن المسلمين ملزمون في العالم بهذا العهد، ان لا نهدم كنيسة ولا جزءا منها، ولا ان نعتدي على كنيسة ولا ان نكسر صليبا، والا هذا كان نقضا لذلك العهد الذي نحن ملتزمون به ومن نكس فإنما ينكس على نفسه، هكذا قال الله تعالى في القرآن الكريم”.
وقال: “أحب في حضرة صاحب الغبطة والسادة العلماء أن أتلو مشروع العهد الذي فكرت فيه طويلا خلال السنتين الماضيتين، ونقحته أكثر من مرة، ولكنه يبقى مشروعا صالحا للتعديل وللإضافة ولأي شيء من قبل أي رئيس من الرؤساء الدينيين في لبنان”.
وهنا نص المشروع: مشروع “العهد والميثاق الأخلاقي” بين المسلمين والمسيحيين في لبنان يوقعه عنهم الرؤساء الدينيون المسلمون والمسيحيون إقتراح مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد رضا راغب قباني.
إن الرؤساء الدينيين المسلمين والمسيحيين في لبنان الذين لطالما أبدوا حرصهم على وحدة وطنهم لبنان ومواطنيهم اللبنانيين، وسلامة العيش المشترك بينهم مسلمين ومسيحيين، لبنان الرسالة الذي يتجاوز في جوهره تشارك مكوناته المتنوعة في بقعة جغرافية واحدة يحكمها التاريخ والجغرافيا، إلى وحدة في التنوع شكلت نموذجا وخيارا، بات اللبنانيون يدركون فيه أكثر من أي يوم مضى ماهية وسمو هذا العيش وأبعاده الحضارية فيه.
ولأن الرؤساء الدينيين المجتمعين يطمحون لتعزيز “تجربة” لبنان الكيان المتنوع التي تنطوي على تفاعل إيجابي بين الثقافات فيه قد ارتقى بواقع إجتماعي منقسم على ذاته، إلى مجتمع موحد يسعى لتوسيع وتعميق المساحة المشتركة مع الآخر فيه على قاعدة الاحترام المتبادل.
وإذ ينظر المجتمعون في هذا المجلس بعين القلق إزاء الأحداث المأساوية المؤلمة التي تتوالى في المنطقة العربية من حولهم، يعلن المجتمعون أصالة بأنفسهم ونيابة عن المسلمين والمسيحيين وطوائفهم في لبنان “العهد والميثاق الأخلاقي” بين المسيحيين والمسلمين في لبنان الذي نرجوه نموذجا لعهد وميثاق اخلاقي بين المسلمين والمسيحيين في العالم العربي، الآتي نصه:
“هذا ما تبادله وتعاهد عليه المسلمون والمسيحيون في لبنان بكل طوائفهم ومذاهبهم في العطاء كل منهم للآخر وفيما بينهم، أعطوا أمانا لبعضهم ولأنفسهم وأموالهم وأعراضهم، فلا يكره أحد منهم على غير دينه، ولا يضار بالاعتداء عليه لا في جسده ولا في مسكنه ولا في متجره ولا في زوجه ولا في أبنائه ولا في رزقه ولا في ملكه، ولا يعتدي أحد على غيره في فعل أو كلمة أو رأي أو تحريض أو استخفاف أو إهانة أو أذى أو قتل، وأمانا للكنائس والمساجد وأن لا تسكن ولا تهدم، ولا ينتقص منها ولا من حيزها، ولا من رموزها الدينية، ولا من شعائرها، ولا من شيء من أموالها، ولا يعتدى على وقف ولا يغصب ولا ينتقص منه ولا من حيزه، ولا يعتدى على كاهن أو قسيس ولا على شيخ أو عالم أو داعية ولا يمنع، ولا تقوض حرية دينية، ولا يحرض الناس دينيا ولا طائفيا ولا مذهبيا لمواجهة آخرين منهم أو من غيرهم.
ويلتزمون الصدق والأمانة وحسن المعاملة والتعامل مع بعضهم، والتعاون فيما بينهم على الخير، واجتناب الشر والأذى والضرر والضرار تجاه بعضهم، واجتناب الفتن والخلافات وأسبابها ومسبباتها.
ويعملون سويا لتعزيز مكارم الأخلاق بينهم، والتعاون والتضامن بينهم في جميع مجالات الخير بما يخدم وحدتهم ووحدة وطنهم لبنان.
وعلى ما في هذا الكتاب منهم جميعا عهد الله، وميثاق اللبنانيين بعضهم لبعض مسلمين ومسيحيين بكل طوائفهم، ومن نكث بهذا العهد والميثاق فإنما ينكث على نفسه.
وهذا “العهد والميثاق الأخلاقي” هو مقدمة لـ”عهد وميثاق أخلاقي” بين المسلمين والمسيحيين في العالم العربي نسعى جميعا من أجله إن شاء الله تعالى ليبقى لبنان النموذج الذي يحتذى به في الألفة والمحبة والأخلاق والعيش المشترك.
وختم مفتي الجمهورية بالقول: اقول لإخواني اللبنانيين: لا عليكم أبدا مما يحدث في وطنكم لبنان حتى لو كان في مظهره شرا لأن الشر اذا لم يظهر كيف ستعرفونه كيف ستقبضون عليه كيف ستخلصون لبنان منه ان مظاهر بعض الشر الذي يظهر هو خير للبنان لأن نظهر الوعي فيكم ويؤكد الوحدة بينكم، وأقول لكم في النتيجة عن هذا العهد وما فعلته عن امري، ما شاء الله كان وما لم يشئ لم يكن، اعلم ان الله على كل شيء قدير وان الله قد احاط بكل شيء علما”. وقدم المفتي الى البطريرك نسخة من المشروع.
وكان الراعي استقبل صباحا الوزير السابق جان عبيد الذي شدد على “ضرورة اجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري وضمن المهل المحددة”.
ثم التقى سفيرة الهند انتيا نايار والسفيرة في الخارجية الهندية FIABIAN.P.K في زيارة بروتوكولية تعارفية. واستقبل أيضا كلا من سفير المغرب علي أومليل وسفيرة بلجيكا كوليت تاكي وسفير فلسطين أشرف دبور، وعرض معهم العلاقات الثنائية.
ومن زوار بكركي، رئيس “مؤسسة البطريرك صفير” الدكتور الياس صفير.-انتهى-
——

اجتماع اللجنة المركزية لخميس الجسد في زحلة

(أ.ل) – مع اقتراب موعد الإحتفال بعيد أعياد مدينة زحلة، خميس الجسد الإلهي، والذكرى الـ 189 للأعجوبة الإلهية في انقاذ المدينة من وباء الطاعون، والمصادف في 19 حزيران 2014 ، عقدت اللجنة المركزية اجتماعاً تحضيرياً في مطرانية سيدة النجاة برئاسة سيادة المطران عصام يوحنا درويش وحضور الأعضاء.
خلال الإجتماع عرضت أفكار لتصميم البوستر الخاص بالمناسبة، وتحضير المطبوعات المرافقة. كما شكلت اللجان التنظيمية ووزعت المسؤوليات، واستعرض المجتمعون برنامج الإحتفال.
ودعا سيادته الى اوسع مشاركة شعبية ودينية في هذا الإحتفال، والبدء في حملة اعلامية واسعة للتعريف بالمناسبة وحث المؤمنين على عيش معانيها.
وتقرر دعوة اللجنة العامة لخميس الجسد والتي تضم ممثلو الطوائف في زحلة، الكشافة، الجمعيات، الأخويات، المدارس والنوادي الى اجتماع يعقد السابعة من مساء الإثنين 19 ايار 2014 في المطرانية.
كذلك تقرر الدعوة الى المشاركة في مؤتمر صحفي لأساقفة المدينة الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء 3 حزيران 2014 ، لإعطاء التوجيهات الضرورية.-انتهى-
——
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان مستنكراً الإعتداءات الصهيونية:
لسحب الترشيحات الرئاسية التي تأخذ طابعاً إستفزازياً
 
(أ.ل) – إستنكر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي, الإعتداءات الصهيونية على الأراضي الللبنانية في منطقة الناقورة, داعياً جميع القوى الحيّة إلى دعم المقاومة والوقوف إلى جانبها ودعمها في مواجهة الإعتداءات والإنتهاكات الصهيونية المتكررة على السيادة اللبنانية.
وطالب اللقاء الكتل النيابية بسحب الترشيحات الرئاسية التي تأخذ طابعاً إستفزازياً لمشاعر قسم كبير اللبنانيين، والإتفاق على مرشح توافقي يجمع جميع اللبنانيين ولا ينحاز لفريف على حساب الأخر.
وتمنى اللقاء أن يعدل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي عن زيارته للأراضي الفسطينية المحتلة خصوصاً بعد إعلان المتحدث باسم الفاتيكان فدريكو لومباردي أن الكاردينال بشارة الراعي ليس جزءاً من الوفد الرسمي المرافق للبابا فرنسيس الى الأراضي المقدسة، وهو ذاهب بمبادرة منه.-انتهى-
——
العميد حمدان التقى السفير الكوبي:
تحقيق الاستقرار في لبنان واجب على الجميع

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون، العميد مصطفى حمدان واعضاء الهيئة السفير الكوبي رينيه سيبالو براتس.
وأكد المجتمعون في بيان مشترك “أهمية انتخاب اللبنانيين رئيسا للبلاد”، مشددين على “أن العمل لتحقيق الإستقرار والأمن في لبنان واجب على جميع اللبنانيين”، مثمنين “الدور الفعال للجيش والأجهزة الأمنية في مكافحة الإرهاب والتخريب في لبنان”.
ونددوا “باستمرار اعتقال الكوبيين الثلاثة في السجون الأميركية مطالبين بالإفراج الفوري عنهم”، مستنكرين “وضع كوبا على لائحة دعم الإرهاب العالمي زورا وبهتانا، مع العلم أن كوبا بشهادة الجميع تدعم جميع دول أميركا اللاتينية في مكافحة الإرهاب، وهذا ما ظهر خلال اجتماع القمة الأخيرة لدول أميركا اللاتينية حيث حضر ثلاث وثلاثين دولة أشادوا بالدور الكوبي رغم ضغوط الامبريالية الأميركية الحاقدة”.
وشدد المجتمعون على “فضح دور الاستخبارات الأميركية المركزية باستخدام وسائل التواصل الإجتماعي للتخريب ولتجنيد العملاء سواء داخل كوبا أو في العالم العربي من أجل تنفيذ مخططات إرهابية تستهدف أمن وإستقرار المواطنين في بلدانهم”.-انتهى-
——
التعبئة التربوية في حزب الله : للالتزام بالإضراب العام غدا

(أ.ل) – إيماناً منها بعدالة مطالب المعلمين ورفضاً للمماطلة، تؤكد التعبئة التربوية في حزب الله على مواقفها الداعمة والمؤيدة لتحرك هيئة التنسيق النقابية لتحقيق مطلب إقرار سلسلة الرتب والرواتب وفقاً للحقوق الثابتة دون أي نقصان، وتدعو إلى الالتزام بالإضراب العام والشامل الذي دعت إليه هيئة التنسيق، يوم الأربعاء الواقع فيه 14/5/2014 وإلى أوسع مشاركة في التظاهرة التي تنظمها الهيئة من أمام جمعية المصارف في وسط بيروت باتجاه ساحة رياض الصلح، وتأمل أن تعي القوى السياسية الممثلة في المجلس النيابي أهمية إيصال هذه القضية إلى بر الأمان في هذه الأوقات الحساسة التي يمر بها لبنان.-انتهى-
——
الاتحاد البيروتي: فكرة التمديد خرجت من مصادر 14 آذار

(أ.ل) – حول طرح فكرة التمديد لرئيس الجمهورية قال رئيس الاتحاد البيروتي الدكتور سمير صباغ ما يلي: طرح فكرة التمديد لرئيس الجمهورية وايجاد صيغة له هو فكرة خرجت من مصادر 14 آذار . ان 14 آذار هي قمة النفاق في لبنان، اذ أنها تتلاعب بالدستور اللبناني في كل حين يؤاتي مصالحها. فهم يبحثون وخاصة فيلسوفهم الفقيه الدستوري الكبير هادي حبيش عن صيغة للتمديد أو تصريف الاعمال خوفا من الفراغ في سدة الرئاسة. بادئ ذي بدء فان الدستور اللبناني واضح في هذا المجال اذ أنه يمنع الفراغ في مقام الرئاسة. فهو ينص في مادته الواضحة الصريحة 62 ” في حال خلو سدة الرئاسة لاي علة كانت تناط صلاحيات رئيس الجمهورية بالوكالة لمجلس الوزراء”، ما يعني أن مجلس الوزراء القائم يتولى ممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية. فلماذا البحث اذا عن صيّغ أخرى والنص الدستوري موجود؟ اللّهم الا اذا كانت هناك فكرة كامنة في عقول احدى الطوائف التي تتبوأ دائما مقام الرئاسة وهذه فكرة تهدد الشراكة اللبنانية بالصميم: وللتذكير هناك سابقتين معبرتين عن هذه الفكرة وهي تتعلق بالرئيس بشارة الخوري والرئيس أمين الجميل اللذان رفضا تطبيق الميثاق الوطني المعمول به دائما ولجآ الى الدستور اللبناني الذي يتيح لرئيس الجمهورية تسمية رئيس وزراء ( قبل الطائف) فلا يكون مقيّدا بالميثاق الوطني الذي يفرض عليه اختيار زعيما لبنانيا مسلما” فاختار اللواء فؤاد شهاب رئيسا للوزراء والثاني اختار الجنرال ميشال عون قائد الجيش لتسلم مهامه وعزل الرئيس المسلم الذي كان متوليا رئاسة مجلس الوزراء.
اليوم يبحثون عن أي صيغة تفي بالغرض المطلوب بالنسبة اليهم هو أن لا يتسلم رئاسة الجمهورية رئيس مسلم. نحن نأسف لهذا القول ولكن هذه هي الحقيقة، فسياسيا لم يعد اللبنانيون يقبلون بالرئيس ميشال سليمان رئيسا للجمهورية ولا جدوى من استعمال ” فزاعة ” التمديد له أو ايجاد مؤسسة تصريف أعمال له أو ما شابه ذلك. ان اي صيغة من هذه الصيغ التي يفكرون بها انما تخضع لاكثرية ثلثي أعضاء المجلس، فاذا كنا قادرين على ايجاد هذه الاكثرية لاي قضية فعندها نستطيع انتخاب رئيسا للجمهورية، فلماذا اللف والدوران اذا.-انتهى-
——

المركز الكاثوليكي للإعلام: الأم باسكال خضرا
تعلن عن نتيجة التحقيقات في قضية برنامج “استقصاء”

(أ.ل) – عقـــدت الرئيسة العامة لراهبات سيدة الخدمة الصالحة، الأم باسكال خضرا، مؤتمراً صحافياً، ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام، أعلنت خلاله عن نتيجة التحقيقات وما آلت إليه في قضية برنامج “استقصاء” الذي تناولها والرسالة التي تقوم بها جمعيتها الرهبانية. شارك في المؤتمر رئيس أساقفة بعلبك الهرمل للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، المحامي جوزف غزالي، والمسؤول عن قسم التلفزيون والسينما في اللجنة الأب سامي بو شلهوب، وحضره الأرشمندريت نعيم القزي، الأب طوني خضرا،  وعدد كبير من راهبات سيدة الخدمة الصالحة والإعلاميين والمهتمين.
تراس المؤتمر الخوري عبده أبو كسم فرحب بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، وجاء في كلمته: “كثرت في الأيام الأخيرة البرامج التلفزيونية، التي تتبع النهج البوليسي أو أسلوب التحرّي كما يحلو للبعض أن يسّميها وتحمل أسماء منوّعة متشابهة والمفترض بها أن تسلّط الضوء على الحقيقة بغية تظهيرها إلى الرأي العام.”
تابع ” إن مثل هذه البرامج تشكل رادعاً أساسياً في مجتمع يشوبه الفساد في بعض مفاصل المرافق العامة، أو ممن يتعاطون الشان العام.”
أضاف: “لكن إن تنحرف بعض هذه البرامج لتضحي محكمة ميدانية، تطلق الأحكام على الناس، وعبر الشاشات، وتعدمهم معنوياً وتشوّه صورتهم  عن غير وجه حق، كما حصل مع الأم بسكال  خضرا، الرئيس العامة لراهبات الخدمة الصالحة، ومع سواها، فهذا أمر مرفوض، فالصحافي والإعلامي له دورٌ رائدٌ ومميز في المجتمع وليس عليه أن يتهّم ويحكم ويدين قبل أن يتثبت من حقيقة الموضوع!”
وختم بالقول: “من أجل هذا، كان هذا المؤتمر الصحافي اليوم، لتبيان الحقيقة وليس للدفاع عن النفس.”
ثم تحدثت الأم بسكال خضرا فقالت:
“لحظات انتظرتها شهوراً، وحقيقةً وددتُ جلاءَها بأقصى سرعةٍ ممكنة. ورأيت كيف أنَّ الشرّ الّذي يسعى الى قلب الحقائق، وتشويه الأمور لا يقدر أن يمنع الحقّ عن الظهور.”
تابعت: “نهاية التحقيق بالتهمة الشائنة، الّتي اتّهمنا بها، يُظهِر للجميع ما كنّا نعلمه من البداية. خوفي كان، لا عليّ.  فضميري لا يؤنّبني بشيء،  وإنّما خوفي كان على النفوسِ البسيطة، التي تتأثّرُ بكل ما تسمع وكلّ ما يُقال،  هذه النفوس التي حذَّرَنا ربُّنا يسوع المسيح من تشكيكها، وتسبيب العثرات لها. ”
أضافت: “لهؤلاء الأشخاص أقول: “إنني مع المخلصين،  وخاصةً المحامي الأستاذ جوزف غزالي، ناضلنا، وتعبنا، وتحملنا الكثير، لكي نوصِل إليكم هذه الحقيقة ِالساطعة،  لكي نُعلمَكم ببراءتنا الناصعة، وأنني بريئةٌ من كلِّ ما حاكوه من أكاذيب.” وأردفت : “وضعتُ ثقتي بالقضاء منذ البداية ، فكان عند حسن ظنّي، وأثبت براءتي.”
تابعت “إنّ رهبانيتنا، رهبنة سيّدة الخدمة الصالحة، تنتمي إلى كنيسة يسوع المسيح ربِّنا، التي تؤمن بأنّ النفس البشرية هبةٌ من الله، وثمينةٌ جداً، ولا يمكن أن يوضع لها ثمنٌ مادّيٌّ، أو سعرٌ ماليّ،  لأنها قيمةٌ ونعمةٌ من الله.  نحن نحمل صورة المسيح يسوع المخلّص الذي مات وقام، ليُعيدَ للإنسانِ قيمَتَه واعتباره وجمال صورته، بعدما غرق هذا الأخير في الخطيئة،  ليعيده إلى الملكوت السماوي.  فهل نترك خلاص المسيح ونتنكّرُ له ؟  حاشا!”
تابعت :”كنت أتمنّى لو أنَّ الذّين حضروا، وصوَّروا برنامج إستقصاء، أو الذين روَّجوا لهذا البرنامج ، وسمحوا بأن يُبَثّ عبر محطَّتهم،  أن يعيشوا يوماً واحداً معنا في ديرنا ، ويتعرّفوا عن قُربٍ على عملِنا، ويختبروا الصدق في المعاملة الانسانية التي تظهر من خلال خدمة راهباتنا، وأعمالنا اليوميّة، في دير سيدة الخدمة الصالحة جبّولة. لكانوا شمّروا عن زنودهم ، وشاركونا بالعمل!”
أضافت :فرحنا اليوم ، يمتزج بالأسف.  ما نأسف له،  هو أنّ إعلامييّن قاموا بهذا العمل، فبدل أن تكون رسالتهم السامية، في نقل الحقيقة الى الناس، وتسليط الضوء على
 أعمال الرحمة والمحبة،  لم ينقلوا صورة الخير، بل استغلّوها، وشوّهوها، وحوّلوها الى شر. سامحهم الله.  فهم لم يؤذوا سمعتنا،  ولم يعرّضوا رسالتنا للخطر فحسب،  وإنّما مع جلاء الحقيقة ، عرّضوا الإعلام نفسه، لفقدان المصداقيّة. ما نأسف له،  أنّهم استخدموا الأمومة للغشّ،  وحوّلوا كلمات الرحمة إلى كلماتٍ  تبغي الربح بلا أيّ رحمة.”
قالت “سُئِلنا:  ماذا نخفي تحت أثوابنا؟ فأجاب التحقيق: لا نخفي في قلوبنا، إلاّ رغبتنا في خدمة الرسالة  الّتي اؤتمنّا عليها،  بلا أضواء ولا جلبة.  ساقونا تحت الأضواء، وفي جلبة الاتّهام،  فكان الله لنا مدافعًا . وأظهرت الأضواء نصاعة صفحتنا، وما كنّا نريد الافتخار بشيء.”
  أضافت: “للّذين صدّقوا الادّعاءات الكاذبة أقول:  “أحيّيكم لأنّكم ترفضون أن ينالَ الباطلُ من حقّ أطفالنا،  ولو أتى في ثوب راهبات.  ولكن وقد علمتم الحقّ، فلنضع أيدينا بأيدي بعض، ولندافع بالعمل الجادّ عن الحقوق، لا بالاتّهامات السهلة الكاذبة”. وللّذين دبّروا المكيدةِ أقول: “لقد آلمني ما افتريتم به عليّ،  ولكنّه آل إلى الخير، وأسأل إلهي ألاّ يحسب عليكم هذه الخطيئة.”
تابعت “وأمّا أن تأخذ العدالة مجراها  فهذا واجبي تجاه الضحايا الحقيقيّين لخطئكم،  أعني الأطفال الّذين يجدون لدينا ملجأ وحبًّا.  غير أنّي أقول لكم: أثمروا ثمار التوبة،  تجدوا الله إلى جانبكم متغاضيًا عن ظلمة الماضي.”
وختمت بالقول “وللناس عامّة ولكلِّ من يحب الحقيقة ، وكلِّ المحبِّين الغيّورين على رسالتنا وسمعتنا أقول:  إنني كنت وما زلتُ، أمينةً في رسالتي، وعلى الوديعة التي ائتمنني عليها الرب يسوع وأخواتي الراهبات، وسأبقى أمينة بنعمة الله حتى آخر نَفَسٍ من حياتي. وصلاتي ، هي أن تظهر الحقيقة في كلّ قضيّة ، يقع ضحيّتها محبّو الخير لكي نبني معًا مجتمعًا أكثر عدالةً وسلامًا.”
ثم تحدث المحامي جوزف غزالي فقال: “نشكر بداية وسائل الإعلام التي نعوّل عليها اليوم لتكون حاملة الموضوعية ومظهرة الحقيقة، وما حصل مع الأم خضرا جصل مع كثيرين ولكن للاسف الكثير منهم لم يستطع الكلام ، ولكننا أخذنا القرار بالذهاب في هذا الموضوع  إلى الآخر طبعاً بعهدة القضاء وباسم القضاء ومع القضاء.”
تابع “والذي حصل ان برنامج استقصاء” الذي انتجته شركة “شوت برودكشن” التي يملكها الصحافي فراس حاطوم ومجموعة،  وتم عرضه على “المؤسسة اللبنانية للإرسال”، والحقيقة أن هذا البرنامج  قام بعملية استدراج بكل ما للكلمة من معنى،  استدرج راهبة وطبيبين وتمّ تصوير الراهبة بوسيلة تسجيل سرّية ساعة أو ما شابه، وعمل  للتسجيل مونتاج و تقطيع وتركبت الكلمات بالسياق الذي يريدوه وتمّ عرضه بالصوت والصورة على الإعلام بإتهام مباشر وبوصف للأم خضرا بأنها وسيطة وسمسارة وتاجرة اللحم البشري.
أضاف: “نحن أخذنا عهد على أنفسنا أن لا ننطرق إلى هذا الموضوع إلا عندما ينتهي القضاء من أعماله وإلا عندما يقول القضاء كلمته والحمدالله قالها”. تابع: “أجريت التحقيقات وتواصلت على امتداد  ستة شهور وصدر القرار من فترة كتير قريبة، من بعد التحقيقات التي تولاها  النائب العام الاستئنافي شخصياً  وهذا أمر نادر حدوثه،  طبعاً بعدما تحول الملف وتبين أنه لا يوجد شيء. وفراس حاطوم يرفض حتى اليوم تسليم القضاء التسجيل الأصلي الذي صور الأستدراج مع الراهبة لكي لا يظهر الفرق ما بين حقيقة الحديث الذي حكي وما بين المونتاج والتزوير الذي حصل في هذا التسجيل، إضافة إلى كل ذلك فريق الإعداد اربع مرات ثم  استدعاؤه  مرة واحدة حضر وبعدها لم يحضر.
وتوصل النائب العام إلى قناعة بعدما أنهى تحقيقاته حوالي 6 شهور، قرّر حفظ  الأوراق وهذا أمر متعارف عليه قانونياً عندما  يقرّر النائب العام  حقظ الشكوى  أو حفظ الإخبار تكون تكوّنت قناعة لديه أنه ليس هناك معطيات جرمية”. تابع: “سبق وتقدمنا بشكوى للنيابة العامة التمييزية ضد” المؤسسة اللبنانية للإرسال “آسفين  وضد فراس حاطوم وفريق الأعداد، وهي بدورها أجرت التحقيقات وأحالت الملف إلى النيابة العامة الأستئنافية في جبل لبنان التي اادعّت على “المؤسسة اللبنانية للإرسال” وفراس حاطوم وعلى المجموعة أمام  قاضي التحقيق في جبل لبنان الرئيس جوزف صفير. أضاف: “بعدما صدر قرار الحفظ نحن نحضر اليوم  لإقامة دعوى افتراء وتجني أمام المحاكم المختصة لأن الدعوتين  مختلفتتين، الدعوة الأولى القدح والذم (تجار وسماسرة…) والدعوة الثانية تقديم الإخبار الكاذب وتلفيق الأدلة وتزويرها.”
وختم بالقول: “القضاء قال كلمته وأنصف الأم خضرا ونحن بإنتظار كلمته لمقاضاة كل شخص تطاول وعمل من نفسه قاض ومحكمة ولم ينتظر القضاء لقول كلمته”
ثم تحدث المطران الياس رحال فقال: “أنا بصفتى مطران بعلبك والهرمل مسؤول مباشرة عن رهبنة سيدة الخدمة الصالحة في جبولة أوكّد للجميع أنه خلال 60 سنة من تأسيس هذه الرهبنة، الجميع يقدرها وهي لا تستحق أن ترمى بوردة، فقد عاشت أيام الأحداث في منطقة صعبة ومع الأسف لا يوحد أي  مسيحي في جبولة إلا د ولم يتعرض لهـا  أحد . فلديهم ميتم  يتسّع إلى 120 يتيماً، 15 مسيحياً والباقي سنة وشيعة، فنحن لا نميز  والراهبات لا يميزن بين إنسان وإنسان وبين دين ودين بين غني وفقير، فاسمها سيدة الخدمة الصالحة، للخدمة للعطاء وللبذل”. وتابع سيادته “آسف أن بعض وسائل الإعلام  تتصيد بالماء العكر لتفضح الأمور، هل هذا من أجل سبق إعلامي  لا أعلم،  فلا يجوز لأي وسيلة أن تُشهر بهذه الأخطاء وإنما التفتيش عن الحقيقة وبثها”. أضاف: “بخصوص الميتم والأولاد اللقطاء الذين نجدهم على الطريق، الراهبات لا يستطعن التصرّف بهم، المدعي العام هو الذي يتصرف بواسطة الدرك ويملي عليهن ما يجب عمله”
وختم بالقول: الراهبات ليس عليهن أي لوم، والأخت باسكال ليست مذنبة ولم تفعل أي شيء عاطل وإنما الذين صوروا الحلقة هم الذين فعلوا الشيء العاطل.  وأنا بصفتي الشخصية أرفض أي تجني على الرهبنة وعلى الأم بسكال التي تحدم الجميع وهي عنصر فعّال في المجتمع وفي أبرشيتنا.”
ثم تحدث مرشد الراهبات الاب سامي بو شلهوب فقال: “طالبنا بإلحاح وبكركي أيضاً ومديرالمركز وتمنينا على المؤسسة اللبنانية للإرسال عدم بث هذا البرنامج ولكنه عرض وهذا خطيئة كبيرة، وطلبنا كان تأخير الحلقة لأسبوع  للتحري عن الحقيقة”. تابع “يتمّ اعطاء الولد لعائلة معينة بوجود المدعي العام أو سيادته أو الأم التي أهتمت بهذا الولد ويتم الاختيار بالقرعة والعديد من الناس شهد  من خلال الفايس بوك انه ولا مرة دفع قرش.”
وختم بالقول: “عندما بثت الحلقة البعض من الراهبات اردن  توقيف هذه الرسالة ولكن الأم باسكات أصرت على إوجوب إكمال هذه الرسالة أكثر لأننا لن نسمح لافتراد وتجني بتوقفينا، فالمسيح قال: “قولوا الحق والحق يحرّركم”.
بعد انتهاء المؤتمر وفتح المجال للصحافيين بتوجيه الأسئلة إلى إلأم خضرا سأل الأب طوني خضرا لماذا تمّ عرض هذا البرنامج رغم المداخلات الحثيثة التي قامت بها الجهات الكنسيّة مع المحطة المذكورة ؟ خاتماً بالقول: “كمسيحيين يجب علينا إعادة النظر بالتعاطي مع وسائل الإعلام  ذات الطابع المسيحي خاصة تلك التي تتصرف بعكس الدعوة المسيحية ألا وهي إعلان الحقيقة دون سواها وعدم التجني على كرامات الناس”.-انتهى-
—–

بصبوص عرض مع أبو عفش الأوضاع الأمنية داخل المخيمات الفلسطينية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 13/05/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت العميد سمير ابو عفش ومسؤول التجمعات الفلسطينية للجان الشعبية في بيروت محمد كيال، في زيارة تهدف الى تعزيز سبل التعاون والتنسيق، جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية داخل المخيمات الفلسطينية. كما قدّم العميد ابو عفش للواء بصبوص درعاً تذكارياً عربون تقدير ووفاء .-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تفجير قذائف في حقل المغيتة – ضهر البيدر
 
(أ.ل) – صدر عن المديـرية العامـة لقوى الأمـن الداخلـي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الثلاثاء 13/5/2014 ما يلـــي: تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنه ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من تاريخ 15/5/2014، سيقوم خبراء مكتب المتفجرات في وحدة الشرطة القضائية بتفجير قذائف وأجسام متفجرة في حقل المغيتة – ضهر البيدر، حيث من المتوقع أن يسمع في المكان ومحيطه أصوات إنفجارات متعددة. لذلك يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب من المكان المذكور حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——
محمد الموعد فلسطين أمانة في أعناق الامة من يتخلى عن تحريرها
فهو آثم ونكبتنا في بيع القضية والتخلي عن الجهاد والمقاومة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:
توجه الشيخ محمد الموعد مسؤول العلاقات العامة والاعلام في مجلس علماء فلسطين وخطيب وامام مسجد الحسين في يوم النكبة برسالة معبرة ومختصرة الى شعبنا والامة العربية والاسلامية جاء فيها،يقول سبحانه وتعالى(اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير،الذين اخرجوا من ديارهم بغير حق الا ان يقولوا ربنا الله) منذ اكثر من 67 سنة اخرجنا من ديارنا عنوة بعد دفاع مستميت وسقوط الاف الشهداء من ثورة 20 على رأسهم محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطاالله الزير مرورا بثورة 33 الى 36 واستشهاد شيخ المجاهدين عز الدين القسام الى ثورة 48 واستشهاد فارس المجاهدين عبد القادر الحسيني حتى بيع وتسليم فلسطين الى الصهاينة على ايد بما سمي جيش الانقاذ العربي فكانت النكبة والمصيبة على كل اهل فلسطين والمنطقة وحتى الان لا نسمع الا الخطابات الرنانة والاصوات العالية الصداحة،وتعقد مئات المؤتمرات لا لشيئ الا لتسجيل المواقف فقط ! وبعد ذلك لا نجد الا التطبيع !فمتى سيكون التغير والتحرير؟هل بعد ان يموت الجميع؟ والكلام تكرر مئة الف مرة ويزيد!وهل انتم يا عرب في عون بعضكم ام لبعضكم قاهرين؟ولماذا نسيتم فلسطين واهلها؟اهكذا تعلمتم من نبيكم ( ان الله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه) لا نقول سوى الحمد لله على ما اصابنا امتثالا لكلام النبي صلى الله عليه وسلم (عجبا لأمر المؤمن ان امره كله خير وليس ذلك الا للمؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له) (وان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وان مع العسر يسرى) ونحن ما زلنا نصبر ونصابر ونرابط و نعاني من ظلم القريب والبعيد! بداية من المؤامرة والخيانة وتسليم فلسطين مرورا الى الحرمان والتميز وعدم الاهتمام بنا وبأجيالنا الميامين الذين طبعوا في قلوبنا وقلوبهم حب الاقصى و فلسطين من جيل الى جيل ، ان كنتم يا عرب تحبوننا كما تزعمون فكونوا معنا في حب القدس وفلسطين وبرهنوا ذلك بحماية الاقصى وبوقف المستوطنات في الضفة ورفع الحصار عن غزة واطلاق سراح الاف المعتقلين ، وساعدونا على الخلاص نهائيا بتحرير كل فلسطين امتثالا لهذا الحديث (لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه المؤمن ما يحب لنفسه) ثم اين انتم من فلسطين والقدس؟ ومتى ستجتمعون على تحريرها من الصهاينة المجرمين؟ ابعد الاف السنين! ثم اين انتم يا مسلمون من المسجد الاقصى والارض المباركة التي ذكرت في القرآن الكريم؟ اليست هي لكل العرب والمسلمين ! ومتى ستصلون فيها ؟ ام انها اصبحت عندكم في خبر الغائبين ! و متى من دنس الاعداء تتطهرون؟ ام اصبحوا عندكم من المألوفين! اين انتم من ربكم ونبيكم ودينكم وقرآنكم ومقدساتكم ومن تقصيركم الا تخجلون ؟ وماذا لربكم انتم قائلون ومتى ستستيقظون؟ نذكركم بقوله تعالى (( ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم )) (( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)) ام ان عدوكم استنفذ بعض ما قي ايديكم حتى اصبحتم عاجزين، لكننا سنبقى نطالب بحقنا وارضنا ومقدساتنا الى يوم الدين، واننا بعودتنا متشبثين ومتمسكين ،وعن حبة تراب من ارض فلسطين غير متنازلين حتى لو تآمرت الدنيا علينا فاننا غير مستسلمين ،وبالايمان والاخلاص والمقاومة والجهاد ووحدة صفنا بإذن الله الى ديارنا عائدين، ولن نرضى الا بكامل فلسطين اسلامية عربية من نهرها الى بحرها و نحن لكل اخواننا فيها ان شاء الله من المستقبلين ، ولأسرانا الابطال البواسل والمضربين عن الطعام الف تحية لهم منا وعلى درب تحريرهم نحن سائرون وبوصيتهم على وحدة الصف ومنع الفتنة نحن ملتزمون،ولشعبنا الفلسطيني نقول وحدوا صفكم وحافظوا على وجودكم ومخيماتكم والتزموا بهذه الايات(( ياايها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون)) ((ولنبلونكم بشيئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين)) (( وان تصبروا وتتقوا فان ذلك من عزم الامور)) (( انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب )) ولشعوبنا العربية والاسلامية نقول عن البوصلة نحو فلسطين لا تحيدوا ولحقوقنا المدنية والانسانية اعطوا وجودوا (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا).-انتهى-
——

الإعلامي ميلاد حدشيتي في حوار مع جو قديح
“إذا خرج أحد من مسرحي مجروحاً يعني أنا خسرت”

(أ.ل) – استقبل الإعلامي ميلاد حدشيتي الكاتب والمخرج المسرحي جو قديح في حلقة جديدة من برنامج “ناس وناس” الذي يعرض على شاشة المستقبل. وفاجأ ميلاد ضيفه بإحضار إبنة الأخير جوليا البالغة من العمر بضعة أشهر والتي غيّرت نظرة والدها في الإنجاب والأبوّة . وكشف جو أنها قد تشاركه في عمله المسرحي المقبل في أوّل خطوة من نوعها. استهل الإعلامي ميلاد حدشيتي الحلقة بسؤال لجو قديح:” تقول بعدنا نفتقد الاحترام والوطن والإنسانية، هلقد نحن منزوعين؟”، فكان ردّ قديح بسيطاً: “لأنه لا توجد قوانين تحمي المواطن حيث نرى في الغرب المواطن يحترم قوانين السير وغيرها وملتزم بتطبيقها. بينما في لبنان أستغرب كيف إننا لا نطبق القوانين في حين إننا نتّبعها عندما نكون خارج لبنان، ربما هي حالة انفصام عندنا لست أفهم”. وتابع “في الحرب كانت الأخلاقيات مختلفة فمع العولمة وتسخيف القيم فقدنا أمور عدة من جمالية المدن والثروة النباتية والحرجية والحيوانية باسم التمدن. لست أفهم هذه النرجسية عند اللبنانيين”. أما عن المسرح فصرّح أنه ضد الرقابة على الأعمال الفنية، كاشفاً أنها ليست مهمة الأمن العام مراقبة النصوص والمشهدية السينمائية، فيما ينبغي أن يكون هناك رقابة ذاتية من قبل الكتاب على نصوصهم قائلاً: “أنا أفكر أنه إذا خرج أحد من مسرحي مزعوجاً أو مجروحاً يعني أنا خسرت، وهنا تدخل الرقابة الذاتية وذوق الكاتب المسرحي”. وأضاف أن ليس هدف المسرح عموماً أن ينفر الناس منه قائلاً “ما تنقزوا من مسرحياتي”، رافضاً الارتجال غير المسؤول متمنياً دعماً رسمياً للأفكار الجديدة. وكشف عن عمل جديد “ميدليه 2″وهو عبارة عن خلطة جديدة لكل المشاهد المسرحية التي لم يقدمها من قبل والتي سيجول فيها في فرنسا.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *