الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 12 أيار 2014 العدد2563

نشرة الإثنين 12 أيار 2014 العدد2563

نظم الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية
ندوة لوزير الصحة بعنوان “التداعيات الاقتصادية لتدفق النازحين السوريين في لبنان”
القصار: النزوح بات يشكل نقطة مفصلية خطيرة بسبب التفاقم في استنفاذ الموارد

(أ.ل) – لفت وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، إلى أن “النزوح السوري في لبنان، أخطر وأكبر تحد يواجه الدول اللبنانية منذ اندلاع الأزمة في سوريا”، مستغربا “الدهشة المستجدة من قبل المسؤولين السياسيين والوسائل الإعلامية حول هذا الموضوع في الآونة الأخيرة”، معتبرا أن “أزمة النزوح السوري موجودة منذ ثلاث سنوات وقد حذرنا من تداعيات هذا الأمر منذ مدة طويلة، لكن للأسف لم تلق تحذيراتنا أي آذان صاغية من قبل القيمين والمعنيين”.
كلام الوزير أبو فاعور، جاء في خلال ندوة نظمها الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية بالتعاون مع جامعة رفيق الحريري في مقر الاتحاد، تحت عنوان “التداعيات الاقتصادية لتدفق النازحين السوريين في لبنان”.
وأكد أبو فاعور أنه “على الرغم من النداءات التي أطلقناها منذ مدة طويلة، حول تداعيات النزوح السوري في لبنان، ليس فقط على المستوى الاقتصادي بل على كافة الأصعدة، لكن للأسف لم تقم الدولة بأي خطوة لمعالجة تداعيات هذا النزوح أو الحد منه، مما أدى إلى وصول الأمور إلى ما وصلت إليه اليوم”.
وقال: “في آذار من العام الماضي، أعلنت أن عدد النازحين السوريين في لبنان سوف يصل إلى مليون نازح مطلع العام الحالي، وبالفعل هذا ما حصل حيث يفوق عدد النازحين اليوم المليون و200 ألف على أقل تقدير وفق إحصاءات صادرة عن مفوصية اللاجئين السوريين في لبنان، وعلى الرغم من استمرار تنامي هذا العدد لكن لغاية الآن لم تفعل الدولة شيئا”.
وجدد أبو فاعور التأكيد على أن “لا حل لمشكلة استمرار تدفق النازحين السوريين إلا بإنشاء مخيمات حيث تم تصنيف مواقع لهذا الأمر، لكن للأسف هذا الحل جوبه في السابق باعتراضات من قبل العديد من القوى السياسية بحجة أن هذا الأمر سوف يزعزع الاستقرار الأمني”، لافتا إلى أنه “نسمع اليوم أن الحل هو بإقامة مخيمات للاجئين، ولكن على الرغم من إنشاء بعض المخيمات الصغيرة ومنها مخيما في زحلة على سبيل المثال لا الحصر، لكن غير ذلك لم تفعل الدولة شيئا”، معتبرا أنه “لن تكون هناك أي تداعيات أمنية لهذا الموضوع، خصوصا وأنه تمت مناقشته مع قيادة الجيش اللبناني”.
ورأى أنه “بدل التهويل من الخطر الأمني، يجب وضع حل عملي سواء في ما يتصل بالمحلات غير الشرعية للنازحين السوريين، أو بالنسبة إلى تنظيم دخول النازحين إلى لبنان عبر المعابر الحدودية، لكن لغاية الآن الحلول مفقودة باستثناء التدبير الذي اتخذ بحق النازحين الفلسطينيين القادمين من سوريا”.
وتابع “لقد آن الأوان أن تتوقف الدولة عن النحيب والنواح، فالدولة ليست دولة إذا لم تعمل ولأجل ذلك أخشى أن يؤدي شحن النفوس تجاه النازحين السوريين إلى شحن السكاكين، لذا لا بد من التخفيف من حدة الخطاب العدائي تجاه النازحين، والقيام بإجراءات عملية تساعد في الحد من تداعيات هذا النزوح لا تسعيره”.
ولفت أبو فاعور إلى أن “ما يسمى بالمجتمع الدولي سقط، بدليل ما جرى مؤخرا في حمص، حيث يمكن وصف الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بعملية “ترانسفير” منظم لتغيير الواقع الديمغرافي في سوريا”، موضحا أن “الصندوق الائتماني ما هو إلا وهم بيع للبنان في لحظة عابرة، ومن هنا على الدولة أن تحسم خيارها وألا تنتظر الكثير من المجتمع الدولي، واتخاذ الخيار الشجاع الذي يحمي لبنان واللبنانيين، ويحمي كذلك النازحين السوريين”.
القصار
من جانبه، لفت الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، الوزير السابق عدنان القصار إلى أنه “بالمقارنة مع عدد سكان لبنان الذي يبلغ 4.4 مليون نسمة، تجاوز عدد النازحين السوريين المسجلين فقط لدى مفوضية الأمم المتحدة في لبنان المليون نازح، إلى جانب الآلاف من الذين آثروا عدم التسجيل، مما بات يشكل نقطة مفصلية خطيرة بسبب التفاقم في استنفاذ الموارد واستنزاف قدرات المجتمع المضيف”.
ورأى أن “لبنان بات البلد الأول في العالم من حيث أعلى نسبة تركيز للاجئين والنازحين مقارنة بعدد السكان، فيما لا يلوح في الأفق أي بوادر تنبئ باحتمال تباطؤ وتيرة التدفق التي هي اليوم بمعدل نازح جديد في كل دقيقة، ومن هنا، فإن الأزمة لم تعد تقتصر على توفير الدعم المالي للدولة اللبنانية لتوزيعها أو لتغطية الاحتياجات، رغم ضآلة هذا الدعم قياسا بحجم التداعيات والأزمة الإنسانية الهائلة، بل أصبحت تتعلق بالأمن الاقتصادي للمواطن الذي بدأ يشعر بضغط كبير لناحية المنافسة غير المنصفة وغير الشرعية التي تتعرض لها المؤسسات التجارية والعامل اللبناني على حد سواء، في ظل ركود يعيشه الاقتصاد اللبناني منذ أعوام، إلى جانب التهديدات المتصلة بالنسيج الاجتماعي والاقتصادي للبنان”.
وأكد أنه “بموازاة هذا الواقع، علينا أن لا ننسى التداعيات الاجتماعية التي لا يمكن الاستهانة بها، إذ إن من شأن تراجع معدلات النمو الاقتصادي بنحو 2.9% سنويا للفترة 2011 – 2014، وفقا للبنك الدولي، تضاعف معدل البطالة إلى أكثر من 20 بالمائة، ووصول قرابة 170 ألف لبناني إلى ما دون خط الفقر، بالإضافة إلى مليون لبناني يعيشون حاليا تحت هذا الخط.
كما سيكون هناك مضاعفات مقلقة على المالية العامة وقطاعي التعليم والصحة وخدمات البنى التحتية، مما سيزيد من العجز في الموازنة بما لا يقل عن نسبة 6% إضافية”.
شديد
وألقى رئيس جامعة رفيق الحريري رياض شديد كلمة في الندوة، لفت فيها إلى أن “أعداد النازحين السوريين إلى لبنان ما تنفك تتزايد يوما بعد يوم، وقد وصلت إلى مستويات قياسية لم تسجل في أي بلد في العالم قياسا بعدد سكانه”.
 معتبرا أن “هذا النزوح يستولد المشاكل المتنوعة إن في سوق العمل حيث الحرفيون وأصحاب المهن الحرة باتوا أمام منافسة غير متكافئة مقابل العمالة السورية، أو في التعليم حيث بدأت المدارس تضيق بطلابها مع ما يتأتى عن ذلك من تأثير على المستوى الأكاديمي، أو في الطبابة أو في الخدمات الأخرى من كهرباء وماء وهي بالأساس لا تكفي لسد حاجات المواطنين اللبنانيين”.

وتخلل الندوة، مداخلات ونقاشات من قبل أكاديميين ومتخصصين، حيث تناول الخبير الاقتصادي مروان اسكندر في كلمته “تداعيات تزايد أعداد النازحين السوريين على البنى التحتية وقطاع العمل”، فيما تحدث نسيب غبريل عن “انعكاسات الأزمة السورية على الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان”، بينما تطرق ريمون غجر إلى “آثار الأزمة السورية على قطاع الكهرباء في لبنان”.-انتهى-
——
المنحة البرلمانية الدولية من البرلمان الألماني
وفد برلماني ألماني في بيروت من 15 إلى 16 مايو 2014 لاختيار المشاركين
للمرة الثالثة يقدم البرلمان الألماني (بوندستاج) منحة لخريجي الجامعات العربية

 (أ.ل) – صدر عن السفارة الألمانية بياناً جاء كالآتي:
من 15 إلى 16 مايو 2014 يزور بيروت وفد برلماني ألماني برئاسة أ. د. ماتياس تسيمر بهدف اختيار أفضل عقد المترشحين للمنحة البرلمانية الدولية من بين عدد كبير من المتقدمين. وجدير بالذكر أن هذا البرنامج برعاية رئيس البرلمان اللماني أ. د. نوربيرت لمرت.
للمرة الثالثة يقدم البرلمان اللماني (بوندستاج) منحة لخريجي الجامعات العربية في خريف عام 2014، حيث ستتاح للمشاركين فرصة التعرف على البرلمان الألماني (بوندستاج) والحياة السياسية في ألمانيا لمدة أربعة أسابيع. ويتم توجيه هذا العرض للشباب الموهوبين من الدول العربية ممن يتقنون اللغة اللمانية ويرغبون في المشاركة المسؤولة عن صناعة مستقبل بلدهم الديمقراطي.
سيقوم في شهر سبتمبر 2014 المشاركون الذي سيقع عليهم الاختيار بمصاحبة أعضاء في البرلمان الالماني في عملهم وفي دوائرهم الانتخابية وكذلك في أثناء الفعاليات السياسية والثقافية والمحاضرات وورش العمل. يقدم العديد من الأشخاص من البرلمان الألماني بالفعل منذ 28 سنة في إطار برنامج المنح البرلمانية الدولية منح الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وإسرائيل ووسط وشرق وجنوب أوروبا ليتعرفوا على النظام السياسي الالماني، يعد مصدر إلهام للشباب الديمقراطي من 28 دولة حتى الآن. وهكذا يعتزم البرنامج الحراك الديمقراطي في العالم العربي.-انتهى-
——
قيادة الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب وبيروت وضواحيها والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 12/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيت جبيل، مرجعيون وصور، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.00 من فوق بلدة الناقورة. وعند الساعة 10.10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، الهرمل، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.10 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——

علي حسن خليل التقى اللجنة النيابية لدرس السلسلة: نحرص على إقرارها الاربعاء
أصدر قراراً يمدد بموجبه مهلة تأدية الضريبة على القيمة المضافة

(أ.ل) – عقد في مكتب وزير المالية حسن خليل اجتماع  مطول ضمه ووفد من اللجنة النيابية المكلفة دراسة مشروع سلسلة الرتب والرواتب مؤلف من النواب جورج عدوان وغازي يوسف وجمال الجراح.
بعد اللقاء صرح النائب عدوان:
” كان من الطبيعي والضروري أن نجتمع بوزير المال كلجنة نيابية كي نصل الى إقرار للسلسلة في أسرع وقت، وهدفنا أن نصل الى يوم الأربعاء لنقر سلسلة تؤمن الحقوق والتوازانات بشكل لا تنعكس سلباً على التوازن ومالية الدولة والاقتصاد، فنحن سواء في المجلس أو في اللجنة لا أحد يدفع من جيبه بل ما يُدفع يدفع من المال العام، والدين الذي يترتب يترتب علينا جميعاً بما فيهم المستفيدين من السلسلة”.
وقال:”التوازن الذي نعمل له إنما نعمل له لأجل الجميع. من هنا فإن تصوير الأمور على أننا أفرقاء سياسيين وآخرين، أو كأن الموضوع بين الفرقاء الميسورين وغير الميسورين أو بين الطوائف وغيرها من المقاربات ، كلها غير صحيحة، وليست هي المقاربة التي توصلنا الى نتيجة، المقاربة الصحيحة اليوم هي ان البلد بلدنا والمالية ماليتنا جميعاً، والموظف في القطاع العام إنما هو أخ أو قريب.. فمن هذه المقاربة ومن هذه العقلية نحن عملنا ونعمل، وكذلك معالي الوزير الذي وجدنا لديه التفكير نفسه، وعليه نحن ذاهبون الى المجلس النيابي يوم الأربعاء مع حرصنا على الحفاظ على كل هذه التوازنات” .
أضاف: “لا يجوز أن لا تقر هذه السلسلة ، ولا يجوز لنا أن نماطل بها، وأن لا نعطي الناس الحقوق التي نستطيع اعطاؤها”.
وأكد: “الأهم هناك شقان في موضوع السلسلة وأهمها الاصلاحي ، فإذا قمنا بإعطاء الحقوق ولم يترافق الامر مع إصلاحات ، فلا يمكننا أن نعطي الحقوق بشكل سنوي وبشكل عادل. فمشكلتنا هي في التراكم الحاصل بسبب عدم إعطاء غلاء المعيشة، وعدم الأخذ في الاعتبار تدني القيمة الشرائية التي هي نفسها تؤدي الى المشكلة”.
ورأى: “أنه لمعالجة كل هذا علينا العمل على وقف الهدر في الدولة وإجراء الإصلاحات لتؤمن واردات الدولة الى الدولة، وهذا يتطلب مكافحة الفساد والرشوة ، لأن الاصلاح هو الذي سيسمح لنا في السنوات المقبلة بتقديم موازنة متزنة وإعطاء الناس حقوقها كل سنة”.
ولفت: “صحيح أننا نقوم بخطوات صعبة، لكننا نسير على الطريق الصحيح”. معتبراً “أن كل هذا يتطلب خطوات هادئة وعقل بارد وتصرف مسؤول” .
وتابع: “في خلال اجتماعنا اليوم مع وزير المال، شرّحنا كل هذه الامور ويهمني أن أؤكد أن الجميع يسعى للمصلحة نفسها ، وكلنا منطلقون من المفاهيم نفسها ولدينا الأهداف ذاتها. وأتمنى أن يؤدي هذا الاجتماع المثمر اليوم الى نتائج فعّالة، والتواصل مستمر مع كل المعنيين لإعادة تقييم الأمور الى أن نصل يوم الاربعاء الى الهيئة العامة التي هي من سيقرر،ويهمني أن أجدد وأؤكد أننا على الطريق الصحيح ، وعلى تعاون مع الجميع لبلوغ شط الامان”.
س: ما هي أبرز التعديلات التي أدخلتموها في اجتماعكم اليوم؟
ج: “البعض يعتقد أن هذا العمل هو عمل فردي أو عمل مشاريع بالمفرق، الأساس أن علينا أن نحافظ على التعاون المالي، فكل قرش سنصرفه علينا تأمين وارداته، وهذا ما لا يعيه الكثيرون، فمنذ سنتين أقرّينا غلاء للمعيشة دون أن تتأمن إيراداتها وهي تكلف الخزينة سنوياً 860 مليار ليرة سنوياً، ما رتب 1.700 مليار ليرة خارج إقرار السلسلة الجديدة وبالتالي رتّب زيادة في الدين العام، وهذا الاخير نتحمله جميعاً كلبنانيين ، وآمل أن تكون نظرتنا لهذه المسائل عامة وشاملة”.
 الوزير خليل قال:
“ما جرى اليوم هو الاجتماع الأول الذي يتناول موضوع السلسلة بشكلٍ مفصل بيننا وبين اللجنة الفرعية، فهناك مقاربة تفصيلية فيما يتعلق بشان الواردات أبدينا بعض الملاحظات التي نراها جوهرية وتتصل بحجم الايرادات المتوقعة وإنعكاساتها”.
أضاف: “وفيما يتعلق بهذا البند، فقد سجلنا رأينا في كل الامور التي تباحثنا بها، منها ما يتعلق بالــ TVA والضرائب وأكّدنا أن هذه الخيارات تعود للكتل النيابية وهي تحتاج الى نقاش وبحث مالي لدى الكتل فيما بينها لنتوصل الى قرار يوم الأربعاء، ومن بينها الكتلة التي أنتمي اليها”.
ولفت: “وفي شأن النفقات والرواتب فمن الواضح أن هناك مقاربة مختلفة تختلف عما كان حاصلاً في نقاشات اللجان المشتركة، والانعكاس أصبح واضحاً لناحية تخفيض الى 600 مليار ليرة لبنانية ، وقد نوقشت جداول المقارنة التي تم إعدادها بشأن كل بند بمفرده، والأرقام أصبحت واضحة وتمت مطابقتها ولم يعد من التباسات حولها، والنقاش اصبح اليوم هو الموقف منها لدى كل كتلة نيابية” .
مشيراً الى “أن التخفيضات وبشكل أساسي تطال القوة العسكرية والامنية ورواتب المعلمين  والدرجات المكملة”.
وتابع: “كما هو معروف ففي النقاش تظهر وجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع، وقد استمعنا بدقة للخلفيات التي استندت اليها اللجنة لتخُلص الى هذا الموقف، وقد ابدينا ملاحظات يمكن معالجة جزء منها، فيما تبقى أجزاء أخرى تحتاج الى نقاش مع الهيئات المعنية خصوصاً هيئة التنسيق ومن يتابعون في الهيئات العسكرية”.
وقال: “لا يمكننا التحدث عن قرارات في هذا الاجتماع، إنما عن تحديد الأمور ليتثنى طرحها في اجتماع الهيئة العامة، وفي الجلسات التي ستسبق مع  الهيئات الادارية والنقابية المختلفة”.
وشدد: “ما يهمني التأكيد عليه أننا حرصون على إقرار سلسلة الرتب والرواتب في جلسة يوم الاربعاء وأن يأتي إقرارها بالشكل الذي يلبي مصالح وطموحات وحاجات ورغبات قطاع الموظفين والعسكريين، ونحافظ في الوقت نفسه على التوازن المالي والاستقرار النقدي ونخفف قدر الامكان الانعكاسات السلبية ، فإرادتنا ثابتة بالرغم من التعقيدات متشعبة شرط أن نكون جديين في نقاشتنا اليوم وغداً وخلال الجلسة العامة نقاشاً جدياً لبلورة أفكاراً تساعدنا على الوصول الى اقرار السلسلة”.
س: هل أخذتم في الاعتبار التنبيه التي تلقيتموه من البنك الدولي، وما هو التنبيه الاساسي واعنكاسه على هذا الامر؟
ج: “بغض النظر عن التنبيه والقرارات التي صدرت عن البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي ، فنحن حين ندرس السلسلة ندرس الانعكاسات الانمائية والاقتصادية، فمطلوب حين يكون لدينا اجراء بهذا الحجم أن تدرس كل المعطيات بالطريقة التي تساعدنا على التخفيف بقدر الامكان من الانعكاسات السلبية على الوضع العام. فحين تتحدث عن إنفاق بهذا الحجم يجب أن تتحدث عن إيرادات مقابلة وهي ليست بالطبع مسؤولية القطاعات والهيئات النقابية إنما مسؤولية الدولة ، وهذا ما نحاول أن نبحث عنه لنصل اليه بأسرع وقت وبأقل قدر من السلبيات”.
أصدر وزير المالية علي حسن خليل قراراً مدد بموجبه مهلة تأدية الضريبة على القيمة المضافة عن الفصل الأول من سنة 2014، وتقديم التصريح الدوري وطلبات الاسترداد العائدة لهذا الفصل، وذلك لغاية 20/5/2014.
على أن يبلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة وينشر في الجريدة الرسمية وعلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة المالية.
القرار: إن وزير المالية، بناء على المرسوم رقم 11217 تاريخ 16/2/2014 (تشكيل الحكومة)،
بناء على القانون رقم 379 تاريخ 14/12/2001 وتعديلاته (الضريبة على القيمة المضافة)،
بناء على القرار رقم 44 تاريخ 11/11/2008 (قانون الإجراءات الضريبة) لا سيما البند 7 من المادة 9 منه، بناء على القرار 35/1 رقم تاريخ 16/4/2014 (تمديد مهلة تأدية الضريبة على القيمة المضافة عن الفصل الأول من سنة 2014 وتقديم التصريح الدوري وطلبات الاسترداد العائدة لهذا الفصل)،
وحيث أن الكثير من المكلفين لم يستطيعوا الحصول على المفاتيح الشخصية الإلكترونية (اسم المستخدم وكلمة السر 0 Pin code) الخاص بالتصريح الإلكتروني بسبب التحركات الاحتجاجية التي تقوم بها هيئة التنسيق النقايبة، يقرر ما يأتي:
المادة الأولى: تمدد لغاية 20/5/2014 ضمناً، مهلة تأدية الضريبة على القيمة المضافة عن الفصل الأول من سنة 2014 وتقديم التصريح الدوري وطلبات الاسترداد العائدة لهذا الفصل.
المادة الثانية: يبلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة وينشر في الجريدة الرسمية وعلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة المالية.-انتهى-
——
قهوجي عرض مع وهاب الأوضاع العامة والتقى القادري في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب زياد القادري، ثم الوزير السابق وئام وهاب، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدة حولا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 12/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.–انتهى-
—–
السفير المصري اجتمع بأعضاء السفارة لوضع الترتيبات النهائية
لاستقبال المصريين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي بالسفارة المصرية في بيروت ما يلي:
في اطار استعداد السفارة المصرية ببيروت لاجراء الانتخابات الرئاسية المصرية، التي من المقرر اجراؤها في الفترة من 15 مايو (آيار) وحتى 18 من نفس الشهر …اجتمع السفير أشرف حمدي سفير مصر بلبنان بأعضاء السفارة المصرية لوضع الترتيبات النهائية لاستقبال المصريين الراغبين في الادلاء بأصواتهم حيث ذكر خلال الاجتماع على أن فرز الاصواء سيكون داخل اللجنة الانتخابية بحضور مراقبين من جامعة الدول العربية وأي منظمات اخرى ترغب بمراقبة العملية الانتخابية بشرط أن يكون بينها وبين اللجنة العليا للانتخابات برتوكول بهذا الشأن.
ومن جهة ثانية أكد السفير المصري أنه لكي يستطيع الناخب الإدلاء بصوته لا بد من وجود أصل بطاقة الرقم القومي حتى ولو منتهية الصلاحية أو جواز السفر المميكن بشرط أن يكون ساري العمل به.
يذكر ان السفارة المصرية اصدرت بيانا في وقت سابق بتعليق العمل القنصلي بالسفارة وهو ما أكد عليه السفير خلال الاجتماع وذلك لمنع التكدس ولعدم تعطيل مصالح المواطنين، ونبه على عدم جواز عمل أي دعاية انتخابية لأحد المرشحين داخل حرم المجمع الانتخابي بالسفارة المصرية ببيروت.
وبخصوص التواجد الاعلامى أثناء العملية الانتخابية أكد السفير أشرف حمدي على ضرورة التنسيق مع المستشار الاعلامي صبحى عبدالبصير مؤكدا على اتاحة الفرصة الكاملة للاعلام لتغطية العملية الانتخابية بما لا يؤثر على سيرها.-انتهى-
——
نقيب المحررين اتصل بالامين وخياط متمنيا إظهار براءتهما من اتهامات المحكمة

(أ.ل) – اتصل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون برئيس تحرير صحيفة الاخبار الزميل ابراهيم الامين ونائبة مديرة الاخبار في تلفزيون الجديد الزميلة كرمى خياط، وذلك عشية مثولهما أمام المحكمة الدولية وعرض معهما الترتيبات الجارية والاستعدادات القانونية والاعلامية المواكبة ليوم الثالث عشر من الحالي. واذ تمنى عون للزميلين التوفيق في إظهار براءتهما من الاتهامات التي ساقتها المحكمة الدولية ضدهما، تشاور معهما في ما يمكن اتخاذه من خطوات داعمة، وقر الرأي على تعليق أي تحرك يستبق او يواكب مثولهما أمام المحكمة، ريثما تتضح الصورة وتتبين النتائج ، ليبنى على الشيء مقتضاه.
وتم الاتفاق على لقاء في نقابة الصحافة قبل ظهر غد لمتابعة وقائع هذا اليوم لاظهار الدعم المعنوي للزميل الامين الذي سيمثل في لبنان والزميلة خياط التي توجهت الى لاهاي.
وشكر عون الزملاء الذين اتصلوا بالنقابة لمعرفة الخطوات التي ستتخذها دعما للزميلين والمشاركة فيها ، مؤكدا انهم سيحاطون علما باي اجراء تدعو اليه في ضوء ما ستسفر عنه نتائج الجولة الاولى للمحكمة الناظرة بقضيتهما.-انتهى-
——

خليل حمدان: من يطرح إلغاء الآخرين وتضحياتهم يقود البلد الى الفراغ

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان، في كلمة القاها في حفل تأبيني في بلدة القصيبة – قضاء النبطية، أن الحركة “تقف الى جانب مطالب هيئة التنسيق النقابية والهيئات النقابية كافة لجهة اقرار سلسلة الرتب والرواتب دون حصول تعديلات تفقد السلسلة جوهرها كي لا تمس حقوق المواطنين وجميع العاملين. وقال حمدان “ان الحديث عن سلسلة الرتب والرواتب يقودنا الى أمور ثلاثة، أولا ضرورة انصاف الموظفين والعاملين التي تراكمت حقوقهم منذ أكثر من أربع عشرة سنة لأسباب عديدة ما ألحق بهم الغبن، فبات على الدولة انصافهم عبر اقرار السلسلة، الأمر الثاني البحث عن مصادر تغطية نفقات السلسلة وهو أمر بديهي ولكن ينبغي ألا ينسحب ذلك على السلسلة نفسها بحيث تصبح بلا أهمية إذا لم نحسن تحديد مصادر التمويل. الأمر الثالث عملية الاصلاح الضريبي وهي مناسبة لفتح منافذ جديدة للسلسلة كفرض ضرائب على المصارف والأملاك البحرية المستباحة، وكذلك على البيوعات العقارية التي ينعم أصحابها بأرباح وافرة دون اخضاعهم للضريبة في ظل غياب القوانين الضريبية العادلة”.
وأضاف “يوم الأربعاء المقبل، سيتم كشف كل الأوراق خصوصا الذين يجدون التحدث بعدة لغات دفعة واحدة، النواب الذين يقولون أمام هيئة التنسيق النقابية شيئا وأمام أصحاب البنوك شيئا آخر، وأمام الصناعيين كلاما لا يشبه الذي سبق. نحن في حركة “أمل” في السر والعلن وأمام الجميع نتحدث بلغة واحدة، اننا الى جانب إقرار سلسلة الرتب والرواتب دون تعديلات تفقد السلسة مبررها”.
من جهة ثانية، رأى حمدان “أن انتخاب رئيس الجمهورية ينبغي أن يكون طبيعيا، فالبلدان التي تشهد اضطرابات تجري فيها انتخابات، أما في لبنان، فهناك من يعمل لإيصال البلد الى الفراغ الذي نرفضه قولا وفعلا”. وقال: “الذي يطرح إلغاء الآخرين وتضحياتهم يقود البلد الى الفراغ لأنه يعزل نفسه، وبات من المستحيل انتخاب رئيس في ظل تغيب الثوابت الوطنية المتمثلة بالعيش المشترك والتأكيد على دور الجيش والمقاومة ووحدة الشعب اللبناني وتحديد العدو والصديق فلن تكتب الحياة لمشاريع تدعو لاسقاط سلاح المقاومة، فيما العدو يجري مناورات يومية على مقربة من حدود لبنان”. اضاف “هل يعقل أن يصل الى سدة الرئاسة مرشح يتجاهل معاناة اللبنانيين وتضحيات المقاومين، لذلك فالرئيس الجامع للشروط الموضوعية هو الذي يرتكز على قاعدة طالما كانت أساسا في البيانات الوزارية التي نالت ثقة المجلس النيابي من خلالها وهي القاعدة الماسية المتمثلة بالتأكيد على دور الجيش والشعب والمقاومة، وهذا الأمر لن ينتهي بالتقادم أو بمرور الزمن، بل أساس في عملية تحصين السلم الأهلي وصون الحدود من العدو الصهيوني وأساس في استثمار ثروتنا النفطية التي تراجع الحديث عنها فيما العدو الصهيوني يستمر في المتوسط منذ فترة غير قصيرة”. وذكر حمدان ما أكد عليه رئيس مجلس النواب نبيه بري أن كتلة التنمية والتحرير ستكون حاضرة في جميع الجلسات انسجاما مع رفضنا للفراغ وإذا كان الجميع يشعر بأهمية تعيين الشواغر في الإدارة فكيف لا يشعر بأهمية وجود رئيس للجمهورية ضمن المهلة المحدودة، وعلى البعض أن يعي أن فرض الشروط فرصة غير متاحة والمطلوب التأكيد على لغة الحوار التي نحن بأمس الحاجة لها، خصوصا وأننا نعيش في ظروف صعبة وتحيط بنا أزمات والمنطقة بكاملها تموج بالأحداث ونحن في مرحلة كل شيء عرضة للتدمير الممنهج عبر قصف العقول”. وتحدث في الاحتفال العلامة الشيخ علي ياغي الذي شدد على ضرورة “التمسك بالفهم الديني الصحيح”.-انتهى-
—–
سليمان دان الخرق في اللبونة وكلف باسيل تقديم شكوى إلى مجلس الأمن

(أ.ل) – دان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الخرق الاسرائيلي في اللبونة امس واعتبره “انتهاكا جديدا في سلسلة انتهاكات اسرائيل للقرار 1701 واضعا هذا الاعتداء برسم المجتمع الدولي لاتخاذ القرار المناسب لردع العدو والضغط عليه لوقف خروقه واعتداءاته”.
وطلب الرئيس سليمان من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل “تقديم شكوى لدى مجلس الامن من اجل حماية السيادة اللبنانية من الاعتداءات الاسرائيلية والحفاظ على الامن والاستقرار في الجنوب”.
الرئيس ميقاتي
وعرض الرئيس سليمان مع الرئيس نجيب ميقاتي التطورات السياسية السائدة راهنا على الساحة الداخلية.
وزير الداخلية والبلديات
وتناول مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الوضع الامني وخطوات الوزارة للحفاظ على الامن والاستقرار خصوصا على ابواب موسم السياحة والاصطياف.
قباني
وبحث رئيس الجمهورية مع النائب محمد قباني في الاجواء النيابية الراهنة عشية الجلسة الجديدة المقررة في 14 الجاري لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
نحاس
ومن زوار بعبدا الوزير السابق نقولا نحاس.
قائد الجيش
واطلع الرئيس سليمان من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع في طرابلس بعد الخطوات والتدابير الاخيرة بالاضافة الى مسار تنفيذ الهبة السعودية الاستثنائية لتسليح الجيش وتجهيزه.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 12/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 14 / 5 /2014  ما بين الساعة 9.00  والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.
وبتاريخي  13 و14/5/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.
 وبتاريخ 14/5/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 ، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
التقى بلامبلي ونظريان ولجنة اللامركزية الادارية وهيئات
بري: التعديات الاسرائيلية تهدد مهمة اليونيفيل واستقرار المنطقة
حلو: ليكن الخرق الاسرائيلي حافزا لانتخاب رئيس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة واستمرار التعديات والخروقات والتصعيد الاسرائيلي الاخير على الحدود الجنوبية.
وعُلم ان الرئيس بري أثار تمادي اسرائيل في تعدياتها وخروقاتها وتصعيدها على الحدود من الوزاني الى الناقورة، محذراً من ان هذا التصعيد يهدد عمل اللجنة الثلاثية ومهمة قوات “اليونيفيل” والاستقرار في المنطقة، مما قد يدفع بلبنان الى تجميد مشاركته في اجتماعات هذه اللجنة لعدم جدواها في ردع اسرائيلي عن هذه الاعمال العدوانية، سيما ان المراجعات والشكاوى المتكررة لمجلس الامن دائماً برداً وسلاماً على اسرائيل.
بلامبلي
وقال بلامبلي بعد اللقاء: عقدت لقاءً جيداً جداً مع دولة الرئيس. تناول البحث التطورات في لبنان ومواضيع لها علاقة بتطبيق القرار 1701.
بالنسبة للموضوع الاول، ناقشنا بالطبع موضوع الاستحقاق الرئاسي، وعبرت عن تقديري لجهود الرئيس بري، وأشرت الى البيان الذي تم الاتفاق عليه في اجتماع مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان الذي استضافه الرئيس هولاند برعاية الامين العام في باريس في آذار، والذي شدد على ” الاهمية الحاسمة، للثقة والاستقرار في لبنان، بانعقاد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعديهما وعلى أساس الممارسات الديمقراطية والاجراءات الدستورية اللبنانية”.
أضاف: تدخل عملية الانتخابات الرئاسية الآن مرحلة مهمة مع بقاء أقل من اسبوعين قبل يوم 25 أيار . وبعد مناقشة الموضوع مع أعضاء مجموعة الدعم الدولية، والتي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، أود ان أذكر نقطتين او ثلاثة نيابةً عن اعضاء المجموعة.
النقطة الاولى هي الاصرار على ان الاستحقاق الانتخابي الرئاسي هو عملية لبنانية بحتة، وضرورة ابقائها خالية من التدخل الخارجي. لا علم لدينا بأي عقبة خارجية ممكن تعرقل حصول الانتخابات بنجاح في الموعد المحدد، بل بالعكس.
والنقطة الثانية هي التشديد رغم ذلك على ان اصدقاء لبنان في المجتمع الدولي لديهم اهتمام كبير في اتمام الاستحقاق بالنجاح في الموعد المحدد وعلى أساس الممارسات الدستورية. ان تأليف الحكومة الحالية والاجراءات الامنية التي اتخذتها ساهمت في زيادة الثقة والاستقرار، ومن المهم جداً استمرار ذلك. ويجب تجنب الشغور في موقع الرئاسة.
ونأمل بجدية ان يعمل اعضاء مجلس النواب بشكل دؤوب في الايام القليلة المقبلة لتأمين انتخاب رئيس في الموعد الذي يحدده القانون. ونشدد مرة أخرى على اهمية ذلك لقدرة لبنان على الاستمرار في مواجهة التحديات المتعددة ومن أجل شركاء لبنان الدوليين الذين يعملون على دعمه ومساعدته.
وختم: بالنسبة للقرار 1701 ، دولة الرئيس وأنا اتفقنا على حماية الحدود على الخط الازرق، واستمرار الحفاظ على هذا الخط. و” اليونيفيل” تبذل كل الجهود لتحقيق ذلك.
سئل : ماذا عن الخرق الاسرائيلي الاخير؟
اجاب: “اليونيفيل” كما قلت تحاول بحث هذا الموضوع، وانشاء الله خيراً .
غانم
ثم استقبل الرئيس بري رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم وتناول معه الاوضاع الراهنة والاستحقاق الرئاسي.
اللجنة الخاصة للامركزية الإدارية
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة اللجنة الخاصة للامركزية الادارية وعرض معها مشروعها الذي انجزته في هذا الشأن .
واكتفى الوزير السابق زياد بارود باسم اللجنة بالقول: تشرفنا مع زملائي بزيارة دولة الرئيس بري بعدما استكملنا العمل ورفعنا مسودة مشروع اللامركزية الادارية الى دولة رئيس مجلس الوزراء. وقد عرضنا مسودة المشروع لدولته شاكرين له دعمه الدائم ومتابعته لهذا الموضوع الانمائي والميثاقي .
وزير الطاقة
وكان استقبل وزير الطاقة آرتور نازريان وعرض معه الوضع العام وشؤون الوزارة.
حلو
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر النائب هنري حلو وعرض معه الاوضاع الراهنة والاستحقاق الرئاسي.
وقال حلو بعد اللقاء: بداية ندين ونستنكر الخرق الاسرائيلي الاخير للحدود اللبنانية، ونطالب بتحرك دبلوماسي لمعالجة الامر، وفي الوقت نفسه يفترض ان يكون هذا الموضوع حافزاً لاستكمال بناء الدولة وتعزيز الجيش اللبناني، وكذلك لانتخاب رئيس الجمهورية.
اضاف: لقائي اليوم مع دولة الرئيس بري كان لوضعه في اجواء ترشيحي لانتخابات الرئاسة، وللاهداف والاسباب التي جعلتني اترشح للانتخابات. للأسف فإن الوضع لم يتغير، وبالتالي من غير المعروف ان يكون النصاب مؤمناً في جلسة الخميس المقبل في ظل الانقسام المستمر. كنت آمل لو ان تكون المقاطعة لقطع الطريق امام الفراغ، او كان التعطيل هو لتعطيل المجهول والخطر الذي سنصل اليه اذا وصلنا الى 24 أيار من دون انتخاب رئيس.
وقال: ان الاصطفافات لا تخرجنا من هذه الدوامة ، والحل الوحيد هو بالعودة الى مسار الانفتاح والحوار والتوافق. والحقيقة ان المرونة التي رأيناها منذ يومين من قبل الدكتور جعجع من خلال مواقفه، كما ان اللقاءات التي يجريها الرئيس امين الجميل، نأمل فعلاً ان نصل الى نتيجة لان لا خيار لنا في هذا البلد الا التوافق والحوار والتلاقي بين كل اللبنانيين.-انتهى-
——
سلام تابع مع زوار السراي الاوضاع العامة

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي، قبل ظهر اليوم، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق يرافقه المحافظون الحاليون والجدد في زيارة بروتوكولية.
والتقى الرئيس سلام عضو اللجنة التنفيذية لحركة التجدد الديموقراطي سمير لحود، وتم عرض للاوضاع والتطورات .
واستقبل الرئيس سلام المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، فالنائب السابق طلال المرعبي، فالمدير العام للتنظيم المدني المهندس الياس الطويل، وفدا من الصليب الاحمر اللبناني برئاسة رئيسةالجمعية سوزان عويس ونائب الرئيس مريم غندور والامين العام جورج كتاني. -انتهى-
——
وزير الإعلام عرض مع زاسبكين قضايا دولية وإقليمية
جريج: روسيا تؤيد إجراء الانتخابات قبل 25 ايار

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين.
وقال الوزير جريج، بعد اللقاء:”سررت اليوم بلقاء سفير روسيا، وكان حديث مفيد بيننا تناول مختلف القضايا منها العلاقات الثنائية بين روسيا ولبنان على مختلف الاصعدة الثقافية والسياسية والاقتصادية، وكذلك تناولنا الموضوع السياسي الذي يهم كل اللبنانيين وهو موضوع الاستحقاق الرئاسي”. أضاف “واشار السفير الى اهمية ان يتم هذا الاستحقاق في موعده الدستوري وان يقوم نواب الامة بانتخاب رئيس للجمهورية باعتباره رمز وحدة البلاد ورأس الدولة. وتمنيت على السفير ان يعمل المجتمع الدولي والدول الكبيرة ومنها روسيا على الحث، من دون التدخل بالسياسة اللبنانية طبعا، على اجراء هذا الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري، وشكرت له زيارته واتفقنا على ان نواصل الاجتماعات لما فيه خير بلدينا”.
بدوره قال السفير زاسبكين:” كان الحديث مهما بيننا، واكدنا على المستوى العالي للتفاهم بيننا في ما يتعلق خصوصا بتطوير التعاون بين لبنان وروسيا في كافة المجالات، وبما في ذلك شكرته على الرعاية والعناية الدائمة للصحافيين الروس المقيمين في لبنان والتغطية الاعلامية لزيارات الوفود وللاحداث في العلاقات الثنائية”. أضاف “بحثنا في الاوضاع الدولية والاقليمية واللبنانية وخصوصا الاستحقاق الرئاسي، فأكدت موقف روسيا المؤيد لاجراء انتخابات رئيس الجمهورية قبل 25 ايار لان رئاسة الجمهورية، تعتبر احدى الركائز الاساسية للسلطة في لبنان على السواء مع البرلمان ومجلس الوزراء وضرورة التنسيق الكامل بين فروع السلطة لتأمين الاستقرار والامن في لبنان الذي يعتبر الهدف الاساسي لجميع الاطراف المعنية”.
وختم “نحن نرى أن الاحزاب السياسية اللبنانية مهتمة وتتمسك بالاستقرار كما الاطراف الخارجية بما فيها روسيا”.-انتهى-
——
زعيتر: يدنا ممدودة لكل وفاق وطني ولانتخاب يوحد اللبنانيين ولا يفرقهم

(أ.ل) – أحيت عشيرة آل زعيتر ومنطقة البقاع ذكرى اربعين المختار صبحي زعيتر، في احتفال اقيم في دارته في الشراونة، في حضور وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر والنواب: إميل رحمة، علي المقداد، مروان فارس، الوزير السابق علي عبدالله ونواب سابقين، رئيس بلدية بعلبك حمد حسن، مدعي عام البقاع كمال المقداد، رئيس جهاز الاستخبارات في البقاع الشمالي ملحم حدشيتي، المطران الياس رحال، الأباتي حنا رحمة، المفتين بكر الرفاعي وخليل شقير، ضباط في قوى الامن الداخلي، فاعليات سياسية واجتماعية.
زعيتر
وألقى الوزير غازي زعيتر كلمة دعا فيها اللبنانيين “الى القراءة في كتاب واحد والعمل على تحرير كامل التراب المحتل انطلاقا من رؤية الامام السيد موسى الصدر الذي أراد من لبنان واحدا موحدا قويا مقاوما لجميع ابنائه”. وقال:”يدنا ممدودة لكل وفاق وطني جامع لكل اطياف المجتمع من أجل ان نبني معا من خلال انتخاب رئيس للجمهورية في المواعيد الدستورية والاتيان برئيس يوحد اللبنانيين ولا يفرقهم، لأن لبنان لا يحتمل تجربة رئيس تحد خاصة بعد تجارب مريرة سابقة هذا بالاضافة الى اقرار قانون انتخابي عصري يجمع اللبنانيين”.
وأكد زعيتر انحيازه الكامل الى جانب عمال موظفي القطاع العام في مطالبهم بإقرار سلسلة الرتب والرواتب، “انطلاقا من مواقفنا في حركة أمل لأننا لا نعتبر السلسلة قضية أرقام أو مسألة تقنية بحتة فهي تتعلق بحق لا جدال حوله بل أنها قضية ترتبط بأصل الفهم الاجتماعي للشرائح اللبنانية والفكر السياسي والاقتصادي للدولة وعليه فان السلسلة تأتي لتصحح خللا بينا وواضحا وخطيرا في الهرم الاجتماعي للبنانيين المنقسمين الى اغنياء وميسورين مترفين وفقراء معدومين فالسلسلة صمام امان اجتماعي وسياسي لحماية الوطن.
وشدد “على اتباع سياسة عادلة ومتوازنة تجاه منطقة البقاع والعمل من أجل رفع الحيف عن هذه المنطقة ومعالجة اسباب الحرمان بكل الوسائل المدنية والقانونية”.
ورأى “ان تعيين محافظ للبقاع بعد عشر سنوات هو الخطوة الاولى على طريق الالف ميل وهو احد الخطوات المطلوبة على طريق الانماء”، مشددا “على ثوابت الانتصارات في شهر أيار والعمل على التمسك الدائم والمستمر بمشروع القائد السيد موسى الصدر حتى التحرير الكامل”.
مفتي بعلبك
وألقى مفتي بعلبك الشيخ بكر الرفاعي كلمة دعا فيها “الى الابتعاد عن الأحاديث الضالة التي تشوه الدين وتزرع الفرقة ومواجهة هؤلاء بمزيد من الانسجام والتفاهم لاننا نتعرض الى هجمة شرسة تريد تغيير بعض لمضامين والمعاني في الاسلام”، وعبر عن دعمه للخطة الامنية، وقال:”نحن ننتظر الدولة التي تخلت عنا منذ زمن بعيد وكما نتقدم الى الدولة على الدولة ان تتقدم الينا”، مطالبا “بعفو شامل يقربنا اكثر من الدولة”.

الاب كيروز
وألقى الأب بول كيروز كلمة راعي ابرشية دير الاحمر والبقاع الشمالي المطران سمعان عطالله، فأكد “ان قداسة البابا الذي اعلن قديسا منذ اسبوعين البابا يوحنا الثاني كان يقول:”ان الانماء هو الطريق الوحيد للسلام هذه الجملة التي قالها قداسته محملها للوزير غازي زعيتر واعضاء حكومته وكل النواب الموجودين للتطلع الينا”. ودعا للعمل بصدق وضمير كي نستطيع اجتياز المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان وننتخب رئيسا جديدا للجمهوية يحافظ على كيان الدولة ورأسها وحضورها ووجودها في لبنان الرسالة.
المفتي شقير
والقى مفتي بعلبك الشيخ خليل شقير كلمة اكد فيها المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص. وقال:”لنا حقوق على دولتنا وحكومتنا الحاضرة التي نريد منها ان تأتي الينا بالانماء كما أتت إلينا بالأمن، واننا من أبناء رعاياها فعليها ان ترعانا وتبقى العين الساهرة على مصالحنا مسلمين ومسيحيين في هذه المنطقة التي تتشكل بعائلاتها واطيافها كقوس قزح في السماء وشتول وورود في آذار”.-انتهى-
——
قزي التقى كيلي: لبنان يرفض القبول بمخيمات للنازحين داخل مناطقه

(أ.ل)- استقبل وزير العمل سجعان قزي، في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم، مديرة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نينت كيلي ومساعدها في لبنان دومينيك طعمة، وتركز البحث على “وضع العمالة للنازحين السوريين وامكان تنظيمها”، وأكد وزير العمل أن “لبنان ليس في وارد تنظيم عمالة النازحين السوريين في لبنان بل تنظيم طريقة اعادتهم الى سوريا، والجهود الانسانية التي تبذلها الأمم المتحدة وهي مشكورة يجب الا تهمل الجانب الوطني والأمني فلبنان كيان أساسي ومجتمع دقيق التكوين ولا يستطيع أن يضحي بأمنه واستقراره واستقلاله تحت أي اعتبار”.
وأثير في الاجتماع موضوع إيواء النازحين السوريين، فأكد قزي أنه “ليس واردا لدى الدولة اللبنانية القبول بمخيمات داخل مناطقها بل على الحدود اللبنانية – السورية داخل الأراضي السورية عبر اتفاق سياسي بين النظام السوري والمعارضة بإشراف عربي ودولي، فمثلما حصل اتفاق وقف النار في حمص يمكن حصول اتفاق لاحترام امن النازحين بين الفريقين السوريين”.-انتهى-
——
الجيش: توقيف شخصين في محلة المارينا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 12/5/2014 البيان الآتي:
بعد عملية رصد مكثفة، أوقفت دورية من مديرية المخابرات ليل السبت 10/5/2014 اللبنانيين إيهاب إدريس وعلي مرسل، في محلة المارينا – ضبية، اللذين أقدما في أوقات سابقة على القيام بحوالي مائة عملية سرقة تناولت محتويات سيارات بين محلتي خلدة والمارينا.
وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
حرب التقى شركتي الخلوي: سنشكل لجنة مشتركة من الوزارة
والشركتين لمراقبة أدائهما وبدء مرحلة تسلم القطاع

(أ.ل) – اجتمع وزير الإتصالات بطرس حرب ظهر اليوم، بنائب رئيس شركة “زين” للاتصالات مشغلة شركة “تاتش” بدر الخرافي في حضور مستشار رئيس مجلس الإدارة وسيم منصور، الرئيس التنفيذي المالي للشركة أسامة متى، المدير العام للصيانة والإستثمار في الوزارة – رئيس ومدير عام هيئة “اوجيرو” عبد المنعم يوسف، مدير عام الإنشاء والتجهيز ناجي أندراوس وممثل هيئة مالكي قطاع الخليوي جيلبير نجار ومستشارو الوزير حرب.
الخرافي
بعد الإجتماع قال الخرافي: “لا شك أنه في بداية كل علاقة تكون هناك استيضاحات معينة تبعا لطريقة كل مسؤول، وهذا شيء جيد أن يتدخل معالي الوزير إيجابيا في شركتي الإتصالات، ومتابعته ودرايته في الأمور الفنية. وقد وعدنا معاليه بأن نأخذ ملاحظاته بالإعتبار وسيتم تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة وشركة الإتصالات مهمتها المتابعة اليومية لتأمين أفضل خدمة للمستخدمين والإرتقاء بمستوى الخدمات الخليوية في لبنان إلى ما يليق به، كذلك تقديم أفضل ما قدمته شركة “زين” في بلدان أخرى بما يتعلق بالجيل الرابع والتكنولوجيا الجديدة”.
وردا على سؤال قال: “موضوع فسخ العقد هو في يد الوزير في حال لم يؤد طرف من الشركتين واجبه فمن حق الوزير فسخ العقد مع أي طرف لم يؤد المطلوب منه بحسب بنود العقد. كشركة “زين” همنا ليس العقد بل تقديم أفضل خدمة ونحن بارعون في ذلك ولنا اسم لامع في الدول الأخرى التي نعمل فيها. واجتماعاتنا المتكررة مع الوزير حرب تصب في خانة تقديم الخدمة الفضلى. التضاريس الجبلية في لبنان تسبب أحيانا كثيرة انقطاعا في الإتصالات، وقد كلفنا فريقا أخصائيا جديدا للقيام بالتحسين نحو الأفضل”.
“أوراسكوم”
والتقى حرب بعد ذلك في حضور فريق الوزارة الرئيس التنفيذي لشركة “اوراسكوم” كريم بشارة والمسؤول في الشركة معن الأمين وبحث معهما في الشأن ذاته.
بعد الإجتماع قال الأمين: “اللقاء جاء بناء على الشكوى التي عبر عنها معالي الوزير وقد كان بناء وإيجابيا، هناك ملاحظات للوزير وقد وعدناه بمتابعتها ونأمل أن تكون العلاقة مستقبلا إيجابية وبناءة على المدى البعيد. وإذ أشار إلى أن الإتصالات تتم بشكل مؤمن، لاحظ أن الإنقطاع في المكالمات شيء غير مستغرب في الشبكات إذ تحصل بعض الحوادث، ولعل النقطة التي يجب التركيز عليها أكثر مستقبلا هي آلية التنسيق في إعلام الوزارة عن أسباب المشاكل وطريقة معالجتها، وتفعيل التواصل بين الإدارة والوزارة”.
وختم، ردا على سؤال: “إن الوزارة هي صاحبة الوصاية على القطاع وهي ترى ما هو المناسب للقيام به، أما دورنا فهو إدارة القطاع بشكل سليم وفعال”.
حرب
بدوره أوضح حرب عقب الإجتماع: “عقدت اليوم اجتماعين مع كل من شركة “زين” التي تدير شركة “تاتش” و”اوراسكوم” التي تدير شركة “ألفا”، وتم خلالهما مناقشة الشكوى من سوء الخدمة وتدني جودة الخدمة التي تقدمها الشركتان نتيجة توليهما إدارة قطاع الخليوي في لبنان، وقد أبديت ملاحظاتي بوضوح أمام مسؤولي الشركتين، وكنت امتنعت عن تنفيذ مضمون ما ورد في كتابي (الانذار) لأن الشركتين طلبتا الإجتماع بي. لا هدف لنا أن يكون نزاع بين الدولة اللبنانية والشركتين المشغلتين إنما الغاية تحسين الخدمة ووضع حد لشكاوى الناس وتقديم خدمة بالمستوى المطلوب للمستخدمين. وكان الإجتماعان إيجابيين أبديت خلالهما ملاحظاتي كما أبدت الإدارة ملاحظاتها على أداء الشركتين وتراجع نوعية الخدمة فأخذ مسؤولو الشركتين ملاحظاتنا بالإعتبار ومعالجة الوضع الحالي واتخاذ التدابير لأجل ذلك”.
اضاف “أنا كوزير علي أن أوضح للمواطنين أنه مهما حسنا في الخدمة فلا يمكن أن تبلغ الكمال ليس فقط في لبنان بل في كل دول العالم، فهذا شيء متعارف عليه عالميا إلا أن الإنقطاع لا يجب أن يتجاوز حدا معينا مقبولا، واللبنانيون ينبغي أن يحصلوا على الخدمة المقبولة عالميا وإلا فسيكون لنا موقف من هذا الموضوع. وبنتيجة الإجتماع الذي كان إيجابيا مع الشركتين، ستتشكل لجنة مشتركة بين الوزارة وكل من الشركتين لمراقبة أدائهما من ناحية، ومن ناحية ثانية بدء مرحلة تسلم هذا القطاع من الشركتين لأن عقد التشغيل شارف على نهايته بعد شهر ونصف، والوزارة بدأت الإعداد لمناقصة تشغيل عالمية ستطلقها، وفي جو من التعاون والتفاهم يتقرر، بنتيجة الأداء الذي ستظهره الشركتان، عملية تعاوننا المستقبلي معهما، آملا أن يكون الأداء على المستوى المطلوب، وفي مستوى حاجات الناس ورضى المستخدمين. سنراقب المرحلة المقبلة وفي ضوء ذلك سيتحدد موقفنا لناحية مستقبل كيفية إدارة الشبكة الخليوية مع أملي أن هذين الإجتماعين وموقف الوزارة الحاسم، والذي سيستمر سيؤديان إلى النتائج المطلوبة لكي ينعم المشتركون بالخدمة ذات المستوى المطلوب”.
سئل: هل سيكون للشركتين إمكانية المشاركة بالمناقصة التي أشرتم إليها؟
أجاب: المشاركة مفتوحة لكل الشركات التي تتمتع بالمواصفات المطلوبة. الشركتان أظهرتا في الماضي كفاءتهما وعند المناقصة الجديدة ندرس كل الأوضاع، وأحد عناصر الكفاءة هو الأداء المستقبلي وأتمنى أن يكون أداؤهما جيدا وأن يكون لهما الحق في المشاركة في المناقصة”.
سئل: تحدثت إحدى الشركتين عن انعكاس تضاريس لبنان الجغرافية على انقطاع الإتصالات، كما أن المواطن يتكبد المصاريف عن ثوان تحتسب عليه دقائق لدى انقطاع المكالمات؟.
أجاب: “صحيح وهذا السبب الرئيسي الذي تحدثت عنه في أنه لا يجوز أن نأخذ مال المواطنين بسبب سوء الأداء في الشركة. ودعوني أكون صريحا وواضحا: صحيح أن طبيعة لبنان الجغرافية وخصوصا في الجبال تؤثر على جودة الإتصالات الخليوية، وإني أتفهم حصول انقطاع الإتصالات في الأماكن الجبلية حيث الحواجز الطبيعية، إلا أنني لا أفهم لماذا يحدث ذلك في قلب بيروت حيث المنطقة منبسطة، ومعنى ذلك أنه يوجد خلل ما. لقد بات معلوما أن الدولة اللبنانية أنفقت مئات ملايين الدولارات من أجل تحسين قطاع الخليوي. الخدمة تطورت عما كانت عليه من خمس سنوات لأن الحاجات تطورت، وقد انتقلنا من عصر إلى عصر جديد وننتقل اليوم أيضا إلى عصر جديد آخر، لذلك إن لم نستطع مواكبة التطورات الحاصلة في العالم على الصعيد التكنولوجي وحاجات الناس نكون نلحق الضرر بالناس. وما يؤذي في لبنان هو أن المواطن يدفع ثمن الثواني دقائق، وإذا اعتبرنا أنه سيتكبد في كل مكالمة أربعة انقطاعات فمعناه أنه يدفع ثمن أربع دقائق لقاء لا شيء، وأنا أرفض أن تتم سرقة المواطن”.
أضاف “جو الاجتماعين اليوم كان جيدا وأتمنى أن يستمر كذلك لأن الشركتين ذات تاريخ ناجح في أدائهما، إلا أنه إذا تبين أن هناك خللا مستمرا ونحن نقوم بالتحقيق لمعرفة اسباب ذلك، وأنا لن أقبل بالخدمة غير الجيدة بلا محاسبة، والإتصالات من هاتف وانترنت لم تعد كماليات وترفا بل أضحت من الضرورات والحاجات الأساسية التي تؤثر على الإقتصاد اللبناني”.
سئل: هل لدى الوزارة تفكير بخفض أسعار دقيقة الإتصال الخليوي؟
اجاب: “انتظروني عشرة أيام وستعرفون الجواب”.-انتهى-
——
الأمن العام أوقف 60 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 12/5/2014 البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام  خلال الفترة الممتدة من تاريخ 03/05/2014 لغاية 11/05/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية  وذلك على الشكل التالي:
–  اثنان وخمسون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لاشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– خمسة اشخاص بجرم تسليم مستنداتهم الثبوتية لأشخاص اخرين لاستعمالها في التنقل بين لبنان و الخارج.
– ثلاثة اشخاص بجرم الدخول خلسة ومحاولة مغادرة البلاد وتهريب اشخاص بطريقة غير شرعية.
– شخصان بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهما .
– شخص بجرم ادارته محلاً للتخابر الهاتفي غير الشرعي .
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص .-انتهى-
——

بصبوص عرض ووفد نقابة السيارات العمومية شؤون القطاع

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم 12/05/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام بحضور رئيس شعبة العلاقات العامة المقدم جوزف مسلّم, رئيس اتحاد نقابات السيارات العمومية عبد الامير نجدي على رأس وفد ضم السادة : شفيق الجردي، مالك صغبيني، بسام الجردي وعلي محي الدين ، في زيارة تم التباحث خلالها بالمشاكل التي يعاني منها قطاع النقل الخاص، كما قدموا للواء بصبوص الشكر على الجهود والإجراءات التي اتخذتها قوى الأمن الداخلي مؤخراً في سبيل مكافحة مخالفات السيارات العمومية التي يعمل عليها سائقين من جنسيات عربية مختلفة أو لبنانيين غير حائزين على ترخيص بمزاولة مهنة النقل العام للمركبات، بالإضافة إلى عمل بعض السائقين على متن سيارات خصوصية ونقلهم للركاب خلافاً للقوانين والأنظمة.-انتهى-
——
بدء تنفيذ خطة معالجة آثار حريق احراج بطشاي – بعبدا
شهيب: لاطلاق عمل عاجل للتحريج والتركيز على تنفيذ الأشغال الوقائية
في مختلف الأحراج  لمنع اندلاع اي حريق جديد في أي منطقة لبنانية في المستقبل

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة الاستاذ اكرم شهيب على معالجة آثار حريق أحراج بطشاي – بعبدا من خلال خطة بدأ تنفيذها وتم الاتفاق عليها مع بلدية بعبدا، وأشار الى اهمية تنظيف المنطقة من كل مسببات الحرائق وازالة بقايا الاشجار المحترقة، كما شدد على اهمية اطلاق عمل عاجل للتحريج والتركيز على تنفيذ الأشغال الوقائية في مختلف الأحراج  لمنع اندلاع اي حريق جديد في أي منطقة لبنانية في المستقبل.
بدعوة من الوزير شهيب تم عقد اجتماع موسع في مكتبه في الوزارة لمتابعة آثار الحريق الذي اندلع في أحراج بطشاي – بعبدا والذي كان أجرى الاتصالات اللازمة لمواجهته عند حدوثه على الرغم من وجوده في مهام رسمية خارج البلاد.
حضر الاجتماع رئيس بلدية بعبدا هنري حلو، المهندس سهيل عبد النور ، مديرة جمعية حماية الثروة الحرجية والتنمية AFDC سوسن أبو فخر الدين، مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ادغار شهاب.
وتركز البحث خلال الاجتماع على دراسة المعطيات التي توفرت من AFDC والوزارة والبلدية بعد انجاز المسح الاولي واعداد الاقتراحات.
 وقرر الوزير شهيب اعطاء بلدية بعبدا الرخص اللازمة لتنظيف الاحراج من مسببات أي حرق محتمل. وتقرر اعادة تحريج المنطقة على مسارين:
1 – تسييج المناطق المحروقة بأشجار محلية مرتفعة.
2 – تنظيم حملة في موسم التحريج المقبل في تشرن 2014 بمشاركة الوزارة والبلدية والجمعيات الاهلية والاندية الشبابية.
وتقضي الخطة الموضوعة بتكثيف البلدية عمليات المراقبة والرصد المبكر للحرائق.
واتخذت بلدية بعبدا هذا الاجراء بالاعتماد على العاملين في البلدية والشرطة البلدية بالتنسيق مع البلديات المجاورة. كما قررت البلدية تأمين الموازنة لتنفيذ خطة للحد من مخاطر حرائق الغابات وفقا لمقترحات الوزارة والAFDC.
وأبدى مساعد ممثل برنامج الامم المتحدة الانائي (UNDP) ادغار شهاب الاستعداد لوضع امكانات البرنامج في تصرف الوزارة والبلدية للوقاية والتأهيل وحث القطاع الخاص على مساعدة البلدية في تأمين الأموال اللازمة لتنفيذ الخطة.
وتتضمن الخطة 4 محاور:
1 – الوقاية وتنظيف كل ما يشكل خطر اندلاع الحرائق
2 – زيادة جهوزية فرق مكافحة الحرائق والاستعداد الجيد لمكافحتها
3 – الاستجابة السريعة خلال اندلاع الحرائق ومكافحتها
4 – إعادة تأهيل المناطق بعد اخماد الحرائق
وأكدت بلدية بعبدا أنها شكلت لجنة محلية برئاستها لتنسيق الجهود في مكافحة حرائق الغابات بمختلف مراحلها وتم الاتفاق على أن تكون لجنة دائمة تعمل على مدار السنة.
كما أن البلدية جاهزة لاطلاق حملة لتوعية السكان على كيفية الوقاية من حرائق الغابات في المنطقة واعلنت عن استعدادها لتدريب فرق البلدية للتدخل السريع في عمليات المكافحة عند حدوثها بالتنسيق مع وزارة الزراعة وال AFDC والـ UNDP كما ستعمل على تجهيز هذه الفرق بالمعدات اللازمة وتوفير المياه للتدخل السريع وإنشاء مرصد للمراقبة وصيانة الطرق الداخلية المؤدية إلى الغابات.
واتفق على إجراءات العمل الميداني والمباشر ومتابعة التننسيق.-انتهى-
——
انتخاب كركي رئيسا للجمعية العربية للضمان

(أ.ل) – تتواصل فاعليات اليوم الاول للندوة القومية حول الحماية الاجتماعية بين الواقع والمأمول التي تنظمها منظمة العمل العربية في مدينة شرم الشيخ بين 10 و12 ايار الحالي، حيث عقد الاجتماع الاول للمكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي في حضور مدير عام منظمة العمل العربية السيد احمد محمد لقمان واعضاء المكتب التنفيذي، حيث تم مناقشة واقرار مجموعة من المواضيع المطروحة على جدول الاعمال لاسيما خطة عمل الجمعية والموازنة التقديرية للعامين 2014 و2015.
وقد تم في هذه الجلسة ايضا انتخاب الدكتور محمد كركي مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان، رئيسا للجمعية العربية للضمان باجماع الحاضرين وكذلك تم تعيين السيد أحمد علي احمد مدير عام الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي في السودان نائبا لرئيس الجمعية، كما تم تعيين المفتش في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان محمد خليفة مسؤولا ماليا للجمعية.
وفي هذه المناسبة، توجه كركي بكلمة شكر الى كل من ساهم في انشاء الجمعية العربية للضمان الاجتماعي، وخاصة السيد أحمد محمد لقمان مدير عام منظمة العمل العربية.
وشكر اعضاء المكتب التنفيذي على الثقة التي منحوه اياها بانتخابه رئيسا للجمعية، وتمنى “ان توفق الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بتحقيق اهدافها السامية لا سيما لجهة المساهمة في وضع الحلول للمشاكل التي يعاني منها عالمنا العربي على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي من خلال مد مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل جميع المواطنين العرب، وذلك من خلال حض الدول العربية على السير في طريق تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الا جتماعية.
واعلن كركي امام الحاضرين عن اكتمال تجهيز وتأهيل مقر الجمعية العربية للضمان الاجتماعي في بيروت من قبل مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية مشكورة والذي سوف يتم افتتاحه، برعاية وحضور وزير العمل يوم الجمعة الواقع فيه 16 ايار 2014، في حضور مدير عام منظمة العمل العربية السيد احمد محمد لقمان والوزيرة ليلى الصلح نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية.-انتهى-
——-
وهاب من الرابية: نطرح عون مشروعا لانقاذ الجمهورية
وإذا لم تحصل عجيبة ما لغاية 25 ايار فسنذهب الى الفراغ

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون، اليوم في دارته في الرابية، رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: “الموضوع الأساسي الذي طرحته مع دولة الرئيس هو الإستحقاق الرئاسي. وبتقديري، إذا لم تحصل عجيبة ما لغاية 25 أيار فسوف نذهب الى فترة فراغ يتحمل مسؤوليته الفريق الذي لم يبادر جديا بعد الى طرح مرشح حقيقي لرئاسة الجمهورية أو لكيفية إنقاذ الجمهورية عبر انتخاب رئيس جدي، رئيس يستطيع إصلاح ما خرب في السنوات الماضية في العهد الذي قاربنا على نهايته وفي السنوات التي سبقته من فوضى”.
اضاف “تقديري، ان الفراغ لن يطول ولن يستتب، هذا الفراغ سيؤدي الى هلع اللبنانيين، هناك توافق جيد الآن على الوضع الأمني وعلى الإستقرار وهناك انجازات قامت بها الحكومة بعد تشكيلها خصوصا على الصعيد الأمني أراحت جميع اللبنانيين، حتى ولو ذهبنا الى مرحلة الفراغ سنشهد صيفا هادئا سيستفيد منه اللبنانيون، وهذا لا يبرر حصول الفراغ”.
وتابع “طبعا أريد أن أعلق على الهرطقة التي قرأتها في إحدى الصحف، هناك من يتحدث عن إمكانية التمديد للرئيس ميشال سليمان، وليس هناك من مبرر لذلك. بقي من عهده 13 يوما ويصبح بعدها مغتصبا للسلطة إذا بقي في القصر الجمهوري. لا أعتقد انه يستطيع أن يستمر ولا حتى دقيقة واحدة بعد عهده. يكفي ما تحمله لبنان في عهده من تعطيل لكل شيء وهو كما ساهم في تراجع المؤسسة العسكرية، ساهم ايضا في تراجع الجمهورية والدولة عندما تسلمها, يكفي ما تحمل اللبنانيون من هذا العهد الذي لم يقم بإنجازات. كان الرئيس في الوقت الميت الذي انعكس على اداء كل الدولة في لبنان. نتمنى أن نكون على أبواب عهد جديد يؤسس لدولة حقيقية ولقيام مؤسسات حقيقية. هذا الطموح ليس بعيدا عن التحقيق في المرحلة المقبلة”.
سئل: لماذا لا تتخذون ترشيح سمير جعجع على محمل الجد؟
أجاب: “هذه مزحة وتسلية وانتهى وقتها”.
قيل له: فريق 14 آذار يتخذها جدية وهذا حق له.
أجاب: “لم يأخذ فريق 14 آذار الترشيح على محمل الجد، هو فقد اتخذها بصيغة جدية ولكن الباقين يضحكون عند هذا الموضوع، هي تسلية، هذا موضوع لم يكن جديا وأصبح خلفنا”.
سئل: المرحلة المقبلة هل ستكون للتوافقي، ل8 أو ل14 آذار وكيف تصفها؟
أجاب: “نحن نطرح مشروعا ورأينا واضح. نحن نطرح الجنرال عون رغم ان العماد عون ليس جزءا من 8 آذار، ولكننا نطرح مشروعا لإنقاذ الجمهورية، هو مشروع لبناء بلد ولا نتحدث عن أشخاص، هل هم جاهزون ليتحدثوا عن مشروع لإنقاذ الجمهورية؟ العماد عون ليس مرشحا، هو رئيس ولن يكون مرشحا، فالبازار الذي حاولوا أن يدخلوا به، في أن يكون سمير جعجع وبالمقابل العماد عون. ولن يكون أي منهما رئيسا ثم نأتي بأحد آخر، فهذه اللعبة لم تمش”.
سئل: هل سيؤمن النصاب للعماد عون؟
أجاب: “هي معركة نصاب، الفريق الآخر لن يعطي النصاب لأن حسابات الأصوات مؤمنة، فريقنا يستطيع أن يجمع النصف زائدا واحدا، لن يعطي النصاب إلا بتوافق معين، ونحن ننتظر اليوم هذا التوافق. قد تحصل مفاجئة خلال الأيام المقبلة وقد لا تحصل ولكن بتقديري ان هناك جهدا جديا يبذل من اجل التوصل الى رئيس جدي”.-انتهى-
——
ترو: لرئيس جديد يكون قادرا على التحاور مع جميع الافرقاء

(أ.ل) – اعتبر النائب علاء الدين ترو في حديث لمصدر إعلامي ان ترشيح النائب هنري الحلو لرئاسة الجمهورية هدفه التخفيف من حدة الانقسام بين مرشحي الثامن والرابع عشر من آذار، مؤكدا “ان ايا من الفريقين لا يمكنه ايصال مرشحه الى قصر بعبدا”.
ودعا الى “الاتفاق على رئيس جديد يكون قادرا على التحاور مع جميع الافرقاء”، مشددا على “ان رئيس الجمهورية مسيحي ولكن انتخابه يتم من قبل كل النواب على ان يكون لكل اللبنانيين من دون استثناء”. وشدد على “ان احدا لا يريد استفزاز الشارع المسيحي او تهميشه”، لافتا الى “ضرورة اجراء هذا الاستحقاق في موعده الدستوري:”. كما رفض “اي املاءات خارجية في هذا الملف”، أملا في “ان لا تكون جلسة الخميس النيابية كسابقاتها وان يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية لأن الفراغ يهدد الجميع”.-انتهى-
——
أبي نصر: النزوح السوري مؤامرة خبيثة لتبديل الواقع الديموغرافي للبنان

(أ.ل) – صدر عن النائب نعمة الله أبي نصر تصريحاً جاء فيه:
يومًا بعد يوم يتأكّد لنا أنّ النّزوح الكثيف للشعب السوري إلى لبنان لم يكن مجرّد حركة عفويّة بل جرى إستغلال الحرب من جانب جهات دوليّة وإقليميّة بموافقة جهات لبنانيّة لتمرير مؤامرة خبيثة تبدّل جذريًا الواقع الديمغرافي في لبنان. إنّ رئيس الحكومة السابق وبعض وزرائه ارتكبوا خطأً جسيمًا بحقّ لبنان من حيث يدرون أو لا يدرون من جراء رضوخهم للضغوط الدوليّة والعربيّة لفتح الحدود أمام النّازحين من دون سقفٍ حتّى لامس العدد المليون ونصف مليون نازح والحبل على الجرار. وبالأمس كرّر ممثّل الأمم المتّحدة روس ماونتن التّحذير من أنّ لبنان لن يصمد أمام النّزوح السوري الذي لا تبدو نهايته قريبة.
إنّ هذا التّحذير يعني أنّ خطرًا وجوديًا يتهدّد الوطن، وإنّ المطلوب بوضوح من جميع مكوّنات هذه الحكومة، إتّخاذ القرارات الحاسمة بإقفال الحدود، والإتّصال بالحكومة السوريّة لإعادة من يمكن إعادتهم إلى أرضهم التي استعاد الجيش النّظامي السيطرة عليها. أمّا الذين تصعب عودتهم فلا بدّ من إقامة مخيّمات لهم داخل الأراضي السورية المتاخمة للحدود اللبنانية بإشراف وحماية الأمم المتّحدة وبدعم من المجتمع الدولي. إنّ لبنان مهدّد بتبديل جذري لواقعه السّكاني، ولتوازنه الطائفي الدقيق. كما أنّ مساحته الصغيرة، وقلّة موارده تجعلانه عاجزًا عن إستيعاب هذا العدد من النّازحين الأمر الذي سيؤدّي حتمًا إلى تفاقم هجرة اللبنانيين أنفسهم، فضلاً عن أنّ وجودهم، قد يتسبّب بزعزعة الإستقرار في البلاد.-انتهى-
——-
لجنة المال لم تنعقد بسبب غياب الوزراء
كنعان: فليتفضل الوزراء ويعطوا الاولوية للتشريع

(أ.ل) – لم تنعقد جلسة لجة المال والموازنة التي كانت مقررة اليوم بسبب عدم حضور الوزراء المعنيين، علما ان النواب المعنيين حضروا وكانت الجلسة مخصصة لدرس المشاريع الآتية:
1- مشروع القانون الرامي الى اضافة بندين الى المادة 60 من القانون رقم 379 تاريخ 14/12/2001 وتعديلاته (الضريبة على القيمة المضافة).
2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7430 الرامي الى ابرام اتفاقية قرض اضافي (رقم 745) وابرام اتفاقية تعديل القرض الاضافي لتمويل مشروع الابنية التعليمية في بيروت وتعديل اتفاقية القرض رقم (650) المبرمة بموجب القانون رقم 552 تاريخ 20/10/2003 المعقودة بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10430 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير لدعم الابتكار في مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
وعقد النائب ابراهيم كنعان مؤتمرا صحافيا منتقدا الوزراء على عدم الحضور، وقال: “كان على جدول لجنة المال والموازنة في جلستها اليوم والتي لم تنعقد، ثلاثة مشاريع قوانين احالتها الحكومة وطالبت بإقرارها: المشروع الاول وهو ما يتعلق بالتعديلات على ال TVA وهو مشروع من وزارة المالية يتعلق بالخردة وما يتعلق بالاعفاءات والتعديلات على هذه المسألة. والثاني يتعلق بوزارة التربية وهو قرض من الصندوق الكويتي لبناء مشروع ابنية تعليمية في بيروت بقيمة 15 مليون دينار كويتي. والمشروع الثالث يتعلق بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وهو ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير بهدف دعم الابتكار بهذه المشاريع وبالتالي يعزز المشاريع الصغيرة والمؤسسات التجارية الخ. وهو بقيمة ثلاثين مليون دولارا اميركيا. والسؤال هنا ماذا يفعل اصحاب المعالي وماذا يشغلهم؟ ولماذا لم يحضروا الجلسة التي وجهت الدعوة اليها منذ خمسة ايام وقد فوجئت ان بعض الوزارات لم يحضر احد منها ولا من يمثلها ولا حتى اعتذروا. وبعض الوزارات الاخرى ارسلت مندوبين عنها، علما ان الجميع يدرك ان حضور اللجان المختصة يفترض ان يكون على مستوى الوزير او المدير العام ولا مانع اذا كان بجانبه مستشارا او رئيس مصلحة وهذا حق له، ولكن الحضور يجب ان يكون اذا تعذر حضور الوزير او المدير العام، ان يكون بشخص يستطيع ان يتحدث باسم الوزارة او يلزمها. لكن كلامي موجه الى الوزارات التي لم تحضر ولم ترسل من يمثلها بالحضور وسأمتنع هذه المرة عن التسمية ولكن من خلال المشاريع المدرجة على جدول الاعمال من هي الوزارات المعنية؟”.
اضاف كنعان “هذا الامر لم يعد مقبولا، وكان بإمكان الوزارة على الاقل ان ترسل المدير العام او من يمثلها او بالاعتذار خصوصا في لجنة المال او في اللجان المختصة في مسائل مهمة الى هذه الدرجة وتتعلق بحياة الناس وبمشاريعهم وباتفاقيات معقودة سواء على مستوى مدارس او على مستوى مؤسسات او على مستوى مالية عامة اعتقد ان الوزراء يفترض ان يكونوا حريصين بالحضور والمتابعة. وانا سأوجه كتابا بهذا المعنى الى دولة رئيس المجلس النيابي الاستاذ نبيه بري لأنها ليست المرة الاولى التي تحصل، بل المرة الثالثة. سنواجه بمثل هذا الواقع، وقد نسأل في الهيئة العامة اين اصبحت المشاريع والناس المعنيون يسألون اين اصبحت مشاريعهم وحقوقهم. فليتفضل الوزراء في هذه الحكومة ويعطوا الاولوية للتشريع في المجلس النيابي خصوصا عندما يكون التشريع يتعلق باتفاقيات عندها اجل محدد، وفي الوقت ذاته محالة من الوزارات المعنية في هذه الحكومة”.
وردا على سؤال، قال كنعان: “كان النصاب النيابي مؤمنا من اعضاء اللجنة بشكل جيد، وهذه ليست المرة الاولى التي يتغيب الوزراء، لا بل هي المرة الثالثة، ولا يجوز ان يستمر الوضع على هذا الشكل. علما بأن المشاريع المدرجة كانت مهمة وتهم الحكومة وتطالب بها الوزارات المعنية، وعلى الحكومة ان تتخذ تدبيرا لمعالجة هذه المسألة، والا لماذا تحيل الحكومة المشاريع اذا لم يحضر وزراؤها لمتابعة درسها ومناقشتها ويصل بعضها الى ملايين الدولارات لدعم مشاريع معينة اذا لم تأت الحكومة لمناقشتها والدفاع عنها في مجلس النواب”.
——
جنبلاط عرض والسفير التركي التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو ظهر اليوم، السفير التركي في لبنان سليمان أنان أوزلديز، وعرض معه التطورات الراهنة، وإستبقاه إلى مائدة الغذاء.-انتهى-
——

حملة توعية حول مخاطر المخدرات أطلقتها الرعاية

(أ.ل) – سؤال طرحه أحد طلاب مركز خليفة بن زايد آل نهيان أثناء تنفيذ حملة عيشا بلا دوز للتوعية حول مخاطر المخدرات والتي تطلقها الرعاية عبر أبنائها فريق وبعدين؟! بالشراكة مع المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان في صيدا والجوار . بحضور وفد من أعضاء الهيئة الإدارية للمجلس ،مدير مركز خليفة بن زايد آل نهيان طارق الظريف وأعضاء من الهيئة التعليمية والإدارية، 75 طالب ، المدير التنفيذي للرعاية مطاع مجذوب . بعدها إنطلق برنامج الحملة بسكتش مسرحي على طريقة Flash Mob  جسّد فيها فريق وبعدين؟! بأسلوب ناشط وإبداعي المبررات والحجج والأسباب التي يقدّمها المتعاطي لوقوعه في المخدرات ، تبعها حلقة نقاش مع الطلاب نفذّها أمين سر المجلس ماجد حمتو  عرّف فيها عن المجلس وخدمات العلاج المجانية التي يقدّمها كما وكانت مداخلات للمدمن المتعافي الذي حيّاه الطلاب على شجاعته وأثّر بهم كثيرا حيث علّت أصوات التصفيق له أثناء ردّه على أجوبة الطلاب .واختتم الحملة المهندس محمد عيلاني بكلمة فريق وبعدين؟! قائلاً للطلاب: “نحن في هذه الحياة نجمل رسالة ولسنا نحيا لنعش على هامش الحياة\” وحصل الطلاب على بروشورات الحملة وبروشور المجلس الأهلي وقاموا بكتابة عبارات داعمة للحملة.-انتهى-
——
الموسوي: لن نقبل بصيغة تعفي أصحاب المؤسسات البحرية
المعتدية او تسمح بتهريب غرامات لا تتناسب مع حجم اعتدائهم

(أ.ل) – اعتبر النائب السيد نواف الموسوي في خلال احتفال تأبيني، في بلدة طيردبا ، ان “المقاومة أيا كانت المواقف منها، فإنها لن تتأخر عن القيام بما يلزم حين ترى خطرا داهما يهدد لبنان واللبنانيين أو يهدد المنطقة، ونحن ما توانينا في السابق ولن نتوانى عن مواجهة أعداء الأمة، ونحن على ثقة بأن روح التضحية والجهاد والإخلاص ستكافأ من الله بالنصر العزيز الذي وعدنا به، فما هي إلاّ أيام قليلة تفصلنا عن ذكرى النصر الذي وعد بكثير من النصر الذي أتى بعده ولا يزال يأتي، وعن اليوم الذي أعادت فيه المقاومة جزءا عزيزا من لبنان إليه ولا يمكن لأحد أن يغير هذه الحقيقة أو أن يزور هذا التاريخ”.
وقال: “إن المناطق التي حررت لم تعد إلى لبنان بسعي من هذا الموقع أو ذاك، بل كانت نتاج تضحيات ودماء قدمتها مقاومة لم تعرف الكلل ولا الملل ولا تراجعت ولا تهاونت، بل هي اليوم تواصل مسيرتها الثابتة مهما قال بشأنها من يقول لأنها تدرك أنها تمشي بخطى ثابتة إلى النصر وهي لا تحيد عن وجهتها أبدا”.
واضاف “اننا لطالما تحالفنا وتخاصمنا مع باقي الأفرقاء من موقع المقاومة فهكذا هي البوصلة وهذا هو المعيار، فمن يرد أن يقترب منا أو يأتي إلينا فطريقه وبابه المقاومة، ولذلك كان من الطبيعي أن نقارب استحقاق رئاسة الجمهورية من زاوية المقاومة، فمن كان صديقا لها كنا أصدقاءه ومن أوفى لنا بعهده أوفينا له بعهود، والناس رأت منا ولا زالت ترى هذا الموقف، وحين يفكر خصماؤنا في لبنان في تجاوز المسافات التي تفصلنا عن بعضنا البعض سنكون في منتصف الطريق وسيجدوننا نقترب من أجل أن نؤمن للبنانيين استقرارا يمكنهم من مواجهة تحدياتهم الأساسية ولا سيما مواجهة العدوان الإسرائيلي والتحديات التي تفرضها الضائقة الاجتماعية الاقتصادية”.
ورأى ان “الحكومة الحالية قد أثبتت حتى الآن أنه بإمكان الوفاق بين القوى السياسية اللبنانية أن يكون مثمرا ومنتجا في المجالات الأمنية والسياسية، وهو الأمر الذي نأمل أن يتحقق في المجال الإجتماعي والاقتصادي والدستوري، ففي المجال الدستوري نقول إن الروح الوفاقية التي أدت إلى تشكيل الحكومة على أساس التمثيل الطائفي الحقيقي والعادل يمكن لها أن تنجز استحقاق الرئاسة على أساس الإقرار بالتمثيل الحقيقي والعادل للمكونات اللبنانية، ولذلك دعونا وندعو إلى وفاق بين اللبنانيين على أساس الإقرار بالممثلين الحقيقيين والعادلين لطوائفهم بحسب ما ينص عليه الدستور، وبالتالي فإننا لن نكون جزءا من عملية يمكن أن تؤدي إلى بتر التمثيل الحقيقي والعادل وإلى تصديع الوحدة الوطنية من خلال إحداث خروق تؤدي إلى وصول من لا يمكن استئمانه لا على الوحدة الوطنية ولا على حماية لبنان وثرواته وصيغته التعددية، وانطلاقا من ذلك فإننا ندعو جميع القوى السياسية إلى الوفاق في ما بينها لإنجاز الاستحقاق الرئاسي وفق الروحية التي أثمرت قيام هذه الحكومة التي راعت التمثيل الحقيقي والعادل للمكونات الإجتماعية السياسية اللبنانية”.
وقال: “إننا وإذ نحيي العمل الذي قامت به الحكومة في المجال الاجتماعي والاقتصادي الذي تجلى بقدرتها على انجاز تعيينات كانت ضرورية في الإدارة، فإننا نتوقع من شركائنا في المجلس النيابي أن يتوصلوا معنا في الجلسة التشريعية القادمة إلى إقرار مشروعي القانونين المتعلق أحدهما بسلسلة الرتب والرواتب والآخر بتأمين موارد ضريبية توازن بين كلفة السلسلة وحاجة الخزينة إلى التمويل في الوقت الذي قد مضت فيه مهلة الأسبوعين التي طلبتها لنفسها القوى السياسية التي صوتت بالأكثرية خلافا لإرادتنا وتصويتنا الذي كان يقوم على الالتزام بما توصلت إليه اللجان المشتركة، ونحن في الجلسة القادمة هناك مبادئ نلتزم بها مسبقا في تعاطينا مع ما توصلت إليه اللجنة في تقريرها وهي كالتالي:
المبدأ الأول إقرار واضح بالحقوق المشروعة العادلة والمكتسبة للشرائح اللبنانية كافة بحيث لا ينتقص من حقوق هذه الشرائح.
المبدأ الثاني أننا راعينا في الصيغة التي أقرتها اللجان المشتركة توزيعا عادلا للعبء الضريبي بحيث أن 29 بالمئة من الضرائب توجهت إلى أصحاب الدخل المحدود و71 بالمئة من الضرائب توجهت إلى أصحاب المداخيل العالية، وإننا سنناقش التقرير الذي قدم إلى المجلس النيابي ولكننا نعتبر أن الكلام عن توزيع الضريبة بالمناصفة 50 بالمئة ل 50 بالمئة ليس عادلا بل إنه على الطبقة الميسورة أن تتحمل المسؤولية الكبرى في تمويل الخزينة.
المبدأ الثالث أننا تمكنا في الصيغة التي أقرتها اللجان المشتركة من فرض ضريبة على الأرباح الصافية للمصارف، وبالتالي فإننا لن نقبل بصيغة يمكن أن تتسرب منها المصارف بحيث تتهرب من دفع الضريبة بتحويلها إلى المودع، فالمصارف عندما تلتزم بالضريبة التي أقررناها في اللجان المشتركة فإنها بدل أن يكون ربحها السنوي مليار و800 مليون دولار سيكون مليار و500 مليون وهذا يعني أنه لن يخسر أحد بذلك بل هناك من سيتحمل عبئا ضريبيا يتناسب مع مدخوله.
المبدأ الرابع أننا أدخلنا في صيغة اللجان المشتركة مبدأ فرض غرامات مناسبة على المعتدين على الأملاك البحرية، وبالتالي فإننا لن نقبل بصيغة تعفي أصحاب المؤسسات المعتدية على هذه الأملاك أو تسمح بتهريب غرامات لا تتناسب مع حجم اعتدائهم عليها في الوقت الذي نسمع من يتحدث عن صيغ لتخفيض الغرامات”.
وأكد ان “هذه المبادئ الأربعة التي يقوم جوهرها على التوجه الى فرض ضريبة على المداخيل لا على الاستهلاك لن نقبل بأن تعدل كي تصبح ضريبة على الاستهلاك من باب ما يتحدث عنه من زيادة نسبة ال TVAإلى 12 أو 15 بالمئة، وهذه هي المبادئ التي وضعناها لأنفسنا وسبق أن توصلنا مع شركائنا في المجلس النيابي إلى توافق حول الصيغة، ولذلك فإننا نعد أهلنا المضحين الذين قدموا ضريبة الدم من قبل أننا لن نقبل أن يحملوا مرة أخرى ضريبة تمويل الخزينة من جيوبهم ومن دخلهم المحدود وسنكون عاملين من أجل التوافق الذي سيكون فيه فائدة للجميع”.
وختم “إننا صنعنا للبنان حريته في مواجهة المحتل الإسرائيلي وصنعنا له قدرة على التحرر من الهيمنة الأميركية ولن نقبل بأن يوضع لبنان مرة أخرى تحت انتداب أحد بحيث يمسك البعض بسيف يسلطونه على رؤوس الإعلاميين ويهددونهم به في ما لو كتب قلمهم أو قالت شاشتهم بحرية، فنحن كنا إلى جانب حرية الإعلام في جميع الظروف، وفي هذه الظروف نحن مصرون على أن نكون إلى جانبها بأكثر مما كنا عليه من قبل”.-انتهى-
——
حوري: مؤشرات موضوع الاستحقاق الرئاسي ليست مشجعة

(أ.ل) – لاحظ عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي أن “كل المؤشرات في موضوع الاستحقاق الرئاسي ليست مشجعة، حتى هذه اللحظة، وهناك مراوحة في هذه العملية”.
وأسف لأن “الواقع يشير الى ان الامور سائرة بين الفراغ او الشغور اذا جاز التعبير وبين انتخاب رئيس جديد للجمهورية بغض النظر عن الاسم، اضف الى ذلك نحن سندخل في العشر الاواخر في المهلة الفاصلة عن انتهاء ولاية الرئيس ووجوب استيلام رئيس جديد للبلاد. حتى هذه اللحظة كل المؤشرات ليست مشجعة وهناك مراوحة في هذه العملية”.
ووجه تحية الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “وهو على مشارف نهاية عهده”، مشيرا الى ان هناك “احتضانا معينا ادى الى تشكيل الحكومة وادى الى نجاحات في الخط الامنية وادى الى استقرار هنا وهناك وادى الى تعيينات في مجلس الوزراء”.
أضاف “ومن هنا فإن منطق الامور يقول إن هذه الايجابية التي أدت الى تشكيل الحكومة الحالية يجب ان تنسحب على الملف الرئاسي عبر انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ولكن للاسف ما نراه على أرض الواقع لا ينسجم تماما في هذه النقطة”.
ورأى أن “الشعب اللبناني أو الأغلبية الساحقة منه وربما من المسؤولين اللبنانيين يحرصون على اجراء هذا الاستحقاق في موعده”، مشيرا الى ان “هناك فريقا في المقلب الاخر يصر على اخذ الامور الى الفراغ لغاية في نفس يعقوب ولحسابات خاصة به”.
وتابع “ليس سرا أن هذا الفريق يحاول المراهنة على أوضاع إقليمية معينة أو تغيرات إقليمية يعتبرها أنها تصب في مصلحته ولمصلحة فريقه الاقليمي علما ان هذه المراهنات لم ولن تؤدي الى اي مكان لان الامور في المنطقة واضحة ولن يكون حسم لا في سوريا ولا في غير سوريا”.
وعما ورد عن ان بدعة سليمان هي تمديد مقنع، قال :”من الظلم اتهام الرئيس سليمان بهكذا اتهام لانه في حال التوجه الى تعديل الدستور فإن من سيصوت على تعديل الدستور هو المجلس النيابي باغلبية 86 صوتا اي اغلبية الثلثين هذا اولا. ثانيا لا اعتقد انه في ظل هذا الظرف الحالي هناك اغلبية 86 صوتا لتعديل الدستور فإذا امكن تجميع 86 صوتا فمن باب اولى هو الحفاظ على النصاب وانتخاب رئيس جديد للجمهورية. وثالثا ربما البعض الذي يطرح هذه الفكرة يطرحها من باب الحرص على عدم الشغور في هذا الموقع. وأستبعد إمكان تعديل الدستور في هذا الظرف”.
وعن ملف سلسلة الرتب والرواتب، أعرب حوري عن ثقته أن “المجلس النيابي سيغلب المصلحة الوطنية في جلسة يوم الاربعاء المقبل”، لافتا الى ان “هذه المصلحة تقوم على امرين اساسيين: الاول هو الاقرار بحقوق اصحاب الحقوق في هذا المجال، والامر الثاني هو الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي وعلى وضع الخزينة العام في البلد”.-انتهى-
——
الراعي التقى رئيس الكتائب ونادر الحريري
الرئيس الجميل: لتجنب الفراغ في سدة الرئاسة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل، في زيارة ركزت على أبرز ما توصلت اليه المساعي المبذولة لإتمام الإستحقاق الرئاسي.
وبعد اللقاء، صرح الجميل: “أطلعت غبطته على نتيجة الإتصالات التي قمت بها في الآونة الأخيرة حول الإستحقاق الرئاسي، وكان هناك توافق كامل في وجهات النظر، خصوصا لجهة الخوف الكبير من قضية الفراغ في 25 أيار. لذلك من الضروري تكثيف كل الجهود من أجل إتمام هذا الإستحقاق في الموعد المحدد، لأن أي تقاعس او شغور في موقع الرئاسة، ستكون نتائجه خطيرة جدا ووخيمة على مستقبل لبنان والمؤسسات لا سيما أنه يشكل خللا كبيرا على التوازن الميثاقي في البلد، طالما ان الميثاق حدد طريقة توزيع المسؤوليات الدستورية”.
أضاف “إذا لا يمكن إبقاء هذا الموقع الخاص بالمسيحيين شاغرا، لأنه سيشكل خللا كبيرا في التوازن الوطني وستكون انعكاساته خطيرة جدا على مستقبل البلد، إضافة الى أننا نرمي البلد في إرباك دستوري كبير، وهذا لربما ولا سمح الله، قد تكون نتائجه سلبية على الأرض وتحديدا على الصعيد الأمني، فلا يمكن للبلد على الإطلاق أن يحتمل أي خضة أمنية في الوقت الحاضر. نحن الآن في مرحلة قطع فيها البلد شوطا من الإستقرار منذ تشكيل الحكومة الراهنة، وحقق الإنجازات المهمة، التي قد تتعرض للخطر ويمكن أن يعاد النظر فيها كلها إذا لم نتحمل مسؤولياتنا. المسؤولية هي مسيحية بالطبع ولكنها ايضا مسؤولية وطنية لكل القيادات اللبنانية، لكي نستفيد من الوقت المتبقي وما من شيء مستحيل إذا صفت النوايا حتى يتم الإنتخاب بأسرع وقت ممكن. من الضروري إيجاد كل الوسائل لعدم حصول فراغ في سدة الرئاسة بالموعد المحدد”.
وقال ردا على سؤال حول التوافق المسيحي حيال الملف الرئاسي: “إنها مسؤولية وطنية وليست فقط مسؤولية مسيحية، ونعرف تماما أن البلد مفروز اليوم بين فريقي 14 و 8 آذار وفريق المستقلين. كل هذه التجمعات مختلطة، والمسؤولية مشتركة. لا أعتقد أن العماد عون اذا اتخذ هذا الموقف قد اتخذه بقوته الذاتية، وانما هو اتخذه لأن هناك تضامنا معه من قبل شركاء غير مسيحيين، لذلك هذه مسؤولية جماعية، وإذا كان هناك مسؤولية على القادة المسيحيين فيجب أن تتضافر كل الجهود لنتجاوز هذه المحنة، ويكون لهم تأثير في الفريق الذي ينتمون إليه، لكي يسهلوا عملية الإنتخاب”.
وإذا كانت خارطة جولته على المعنيين بالملف الرئاسي تتضمن طريق الضاحية الجنوبية، قال: “نحن في هذه المرحلة بالذات نؤكد أن لا خلاص لهذا البلد إلا إذا اجتمعت كل مكوناته مع بعضها البعض، ولا أحد يستطيع انقاذ البلد منفردا. لا أعتقد أن الضاحية الجنوبية هي خارج إطار الجغرافيا اللبنانية ولا يمكن أن نفكر لحظة بذلك. يهمنا أن تتحمل جميع مكونات المجتمع اللبناني مسؤولياتها في هذه المرحلة، وما نسعى اليه هو التواصل بين الجميع لننتشل البلد من المستنقع الذي يتخبط فيه منذ سنوات. نمر في مرحلة صعبة، فالمنطقة كلها تغلي ونعرف تماما انعكاسات ذلك علينا بدءا من النزوح السوري الذي يكلف لبنان تبعات باهظة. ونحن إذا لم نتحمل مسؤولياتنا في لبنان وتجمعنا مع بعضنا البعض كي نواجه كل هذه المحاذير والمخاطر، أكانت الداخلية أو الخارجية، نكون قد فرطنا بهذه المسؤولية. أنا شخصيا او حزب الكتائب لا نريد تحمل هذه المسؤولية، لذلك نبذل كل جهدنا، وليس لدينا أي مصلحة شخصية أو حزبية او فئوية، ما يهمنا هو مصلحة البلد وأن نتفاهم كلنا مع بعضنا البعض على الحل الشافي الذي يمكن أن ينقذ هذا البلد”.
وعن التواصل مع القيادات المسيحية قال: “البعد جفاء، والتواصل مع كل القيادات أمر مهم، ونعرف أنه منذ زمن هناك تباعد وغياب للتواصل بين فريق 14 آذار و 8 آذار مع المستقلين. نحن تمكنا في هذه المرحلة بالذات أن نعيد وصل ما انقطع أكان مع العماد عون أو مع سليمان بيك فرنجية أو وليد بيك جنبلاط، وكل هذه الإتصالات هي جد إيجابية، وأذابت بعض الجليد الذي كان بين القيادات، وتوضحت أمور كثيرة، وحملت الكثير من الإيجابيات، علما أننا لم نحمل معنا العصا السحرية حتى نحل الكثير من الأمور دفعة واحدة، وإنما لا شك أن هناك حدا أدنى من التواصل ومن الآلية كي يبقى التواصل مع بعضنا البعض، وإذا تمكنا في الربع الساعة الأخيرة من إيجاد حل، فذلك سيكون لخير البلد. هذه الإجتماعات كانت مهمة جدا، وعلى الأقل تميزت بالصراحة والحوار وهذا لا بد أن يؤدي إلى نتيجة”.
وعن الطروحات التي تم التداول فيها وإمكان التمديد للرئيس ميشال سليمان، قال الجميل: “كما ذكرت في حديثي أنه يهمنا منع الفراغ في سدة الرئاسة، وغبطة البطريرك يحمل هذا التوجه، لإيجاد أي حل، ولكي يتحمل موقع الرئاسة مسؤولياته في هذه المرحلة بالذات، ونتعاون مع بعض القيادات ومع بعض المسؤولين لتأمين الإستمرارية تجنبا للفراغ لأنه مدمر، وأنا أستهجن، ولا أوافق الذين يعتبرون الفراغ أمرا طبيعيا، وليس مهما أو خطيرا، وأعتبر أن الفراغ أمر خطير جد، وإذا صح التعبير، مدمر وانتحاري لمستقبل المؤسسات في البلد، وإذا لم نحقق الإنتخاب في 25 أيار لا أعرف إذا كان سيتم في 25 حزيران أو 25 آب. إن الأمر خطير فإذا بدأنا بالتأجيل نكون نعلق هذه المؤسسات التي تشكل ضمانا للوحدة الوطنية والشراكة بين كل مكونات هذا الوطن، وإذا كان هناك مكون اساسي مسيحي غائب عن دوره في المؤسسات الدستورية، ندرك كم ان لهذا الأمر من محاذير على الشراكة الوطنية وانعكاسات على كل الصعد، بما فيها الصعيد الأمني”.
وإذا كان أخذ جوابا صريحا من الرئيس سعد الحريري بخصوص ترشحه، خصوصا أن الدكتور سمير جعجع أخذ فرصته في الترشيح، قال: “لا نتعاطى مع بعضنا بطريقة البازار هذه. نريد كفريق 14 آذار التفاهم ومصلحة البلد، نريد مرشحا يدافع عن مصلحة 14 آذار وهي ليست أهدافا فئوية بل أهداف تتعلق بمصلحة الوطن وسيادة البلد والمصلحة الوطنية، ولا أحد يفتش عن هدف شخصي. هناك انسجام ضمن فريق 14 آذار حول هذا الأمر، وحوارنا مع الشيخ سعد الحريري هو على هذا الأساس، وقد التقى معه الشيخ سامي الجميل، وبحثا في هذا الأمر بالذات، وأعتقد أن الشيخ سعد حريص على حسن سير وانتظام المؤسسات الدستورية، وكذلك الأمر على دور المسيحيين في هذه المؤسسات. ويهمنا أن نبقى على هذا التواصل ليس فقط ضمن فريق 14 آذار، إنما مع كل مكونات المجتمع اللبناني، مع كل الطوائف وكل الأحزاب. ونحن في حوارنا مع فرقائنا في 14 آذار لقينا ترحيبا كبيرا بالإتصالات الأخيرة التي قمنا بها مع القيادات الأخرى، لأننا نريد أن نصل إلى نتيجة”.
وعما إذا كان تعطيل النصاب حقا قانونيا، قال: “ليس حقا دستوريا على الإطلاق، لأننا يجب أن نميز بين نص الدستور وروحيته. روحية الدستور تقضي بأن ننتخب رئيسا للجمهورية ضمن المهل الدستورية، وحدد انتخاب رئيس للجمهورية لانتظام الحياة الدستورية في لبنان، فلا يمكن أن يفسر ذلك بغياب الإنتخاب. ان الواجب الدستوري والواجب الوطني وهو أعلى من الواجب الدستوري، هو أن يتم الإنتخاب ضمن مهل محددة. والغياب عن عملية الإنتخاب هو طعن بروحية الدستور وبهدفيته. وهدف الدستور هو المصلحة الوطنية وخدمة الوطن وتأمين حاجاته. وإذا فسر القانون عكس ذلك يكون خلافا للقوانين والدستور”.
ثم التقى البطريرك الماروني نادر الحريري موفدا من الرئيس سعد الحريري الذي قال على الاثر: “اللقاء مع غبطته دائما مثمر وقد أتيت بتكليف من الرئيس الحريري كي نتشاور مع غبطته بموضوع الإستحقاق الرئاسي، ونحن كفريق سياسي نتخوف من الفراغ، ولا نعتبره أمرا طبيعيا، وما يهمنا هو بقاء المكون المسيحي كرمز للبلاد، وهذا أمر نسعى اليه”.-انتهى-
——
أرضيات الحماية الاجتماعية
ندوة إقليمية تعيد النظر في الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية الآخذة بالتغير

(أ.ل) – تنضم منظمة العمل الدولية إلى الخبراء وأصحاب المصلحة من مختلف أرجاء المنطقة العربية بهدف دراسة الطرق والتجارب الدولية الناجحة في مجال الحماية الاجتماعية وتحسين الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية.النوع:  ندوة تجمع منظمة العمل الدولية/المكتب الإقليمي للدول العربية، بالتعاون مع وزارة العمل الأردنية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، مسؤولون حكوميون، وخبراء دوليون، وأكاديميون، فضلاً عن ممثلين عن منظمات أصحاب العمل ومنظمات العمال من مختلف أنحاء العالم بهدف مناقشة سبل تغطية الحماية الاجتماعية لكل من يحتاجها في المنطقة العربية.
وتُعقد الندوة تحت عنوان “إعادة النظر في الحماية الاجتماعية في منطقة عربية متغيرة” برعاية دولة رئيس وزراء المملكة الاردنية الهاشمية الدكتور عبدالله النسور. وهي تركز على دراسة الممارسات الدولية الرائدة بغية بناء أرضيات حماية اجتماعية وطنية، وهي مجموعات ضمانات أساسية محددة على الصعيد الوطني وخاصة بالضمان الاجتماعي تؤمن الحماية وتهدف إلى منع أو التخفيف من وطأة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي. وتتمثل الأهداف الرئيسية للندوة في ما يلي:
• مناقشة مفهوم أرضيات الحماية الاجتماعية وأهميتها في المساعدة في حل المشاكل الاجتماعية الرئيسية في المنطقة العربية؛
• تحديد عناصر سياسات الحماية الاجتماعية الناجحة والشاملة من أمثلة إقليمية ودولية لإغناء عملية وضع أرضيات الحماية الاجتماعية الوطنية؛
• وضع سياسات محددة السياق وتحديد عوائق توسيع الحماية الاجتماعية في الدول العربية؛ و
• تحديد ثم الاتفاق على الاستراتيجيات ومُدخلات أصحاب المصلحة الرئيسيين واللازمة لبناء أرضيات الحماية الاجتماعية الوطنية في البلدان العربية، بما فيها دور وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.-انتهى-
——
التقدمي: جنبلاط يسعى لتقريب وجهات النظر
علنا نصل قبل 24 ايار الى انتخاب رئيس

(أ.ل) – افتتحت وكالة داخلية البقاع الجنوبي في الحزب التقدمي الاشتراكي ومنظمة الشباب التقدمي معرض الكتاب السنوي الرابع عشر، لمناسبة تأسيس الحزب وعيد العمال العالمي برعاية رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط ممثلا بوكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، في حضور النائب السابق أحمد فتوح، الشيخ فادي ناصيف ممثلا مفتي راشيا أحمد اللدن، قائمقام راشيا نبيل المصري، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال احمد ذبيان وجبل الشيخ بالوكالة منيف السبعلي، امين عام منظمة الشباب التقدمي أحمد مهدي، وكيل داخلية حاصبيا شفيق علوان، نائب مفوض التربية نواف التقي، وفد من منسقية البقاع الغربي وراشيا في تيار المستقبل، ومنسق التيار السابق العميد محمد قدورة، مسؤول حركة أمل في البقاع الغربي الشيخ حسن أسعد، والتيار الوطني الحر طوني الحداد، والحزب القومي زياد جمال وحزب الاتحاد سعيد ايوب، الاب ادوار شحاذي، نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي ابو فاعور، المفتش التربوي سلمان زين الدين، وحشد من مديري الجامعات والثانويات والمدارس ورؤساء البلديات والمخاتير والفعاليات. بعد كلمة تعريفية القاها بيان أبو زور عن المعرض واهدافه واهميته الثقافية تحدث منسق المعرض عماد خير الذي اعتبر ان “الشباب هم عماد الوطن والبناؤون الحقيقيون، والكتاب اليوم هو طوق النجاة في هذا اليم المتلاطم الامواج”.
والقى القاضي كلمة اكد فيها “موقف رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط وجبهة النضال الوطني واللقاء الديموقراطي في موضوع الاستحقاق الرئاسي، مشددا على اجواء التوافق وقال: “كما سعى النائب جنبلاط الى اخراج حكومة الوحدة الوطنية مع القيادات السياسية في لبنان ومع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى النور، نتمنى ان ينعكس هذا الجو التوافقي والتصالحي على انتخابات رئاسة الجمهورية، وقرارنا بترشيح النائب هنري حلو يأتي في هذا السياق التوافقي وليس في سياق التحدي لاحد، بل ضمن النهج الوسطي التصالحي وهو الذي يجب ان يسود، لاننا جربنا كل شيء ولا سبيل لنا الا الحوار، وموقف النائب وليد جنبلاط يسعى الى تقريب وجهات النظر، علنا نصل قبل الرابع والعشرين من الحالي الى انتخاب رئيس للجمهورية يتواصل مع جميع اللبنانيين ويجمع بينهم”.
وأشار القاضي الى أن “مركز كمال جنبلاط الثقافي صرح للابداع وللثقافة وللكتاب ولتعزيز واحتضان هذا الدور في منطقتنا التي تزخر بالمثقفين والمبدعين في كثير من المجالات، وهذا المعرض السنوي سيبقى مساحة ضوء كبيرة تعيدنا الى زمن كمال جنبلاط المثقف والانسان والمفكر والمبدع، وهو مساحة تلاق وحوار وتمسك بالقيم والاخلاق، والتشجيع على ثقافة الكتاب التي تبقى هي ملاذنا”.-انتهى-
——
الجيش: توقيف شخصين سوريين لدخولهما الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 12/5/2014 البيان الآتي:
أوقفت قوى الجيش يوم أمس في منطقة عين السودا – شبعا، المدعوين نور الدين عثمان وملك عبدالله العسراوي، كليهما من التابعية السورية، لدخولهما الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.
وقد تمّ تسليم الموقوفَين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم. -انتهى-

—–
جبهة العمل الاسلامي: للتوافق على تسمية الرئيس العتيد
بعيدا عن التحدي والتجاذب السياسي

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “في ذكرى نكبة فلسطين السادسة والستين على خيار الجهاد والمقاومة وخيار المصالحة الداخلية والوحدة والتنسيق والتعاون بين مختلف الفصائل الفلسطينية لتحرير القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك وكامل التراب الفلسطيني من براثن الاحتلال الصهيوني الغاشم”. وشدّدت الجبهة “على أهمية المصالحة الفلسطينية بين حركتي «فتح وحماس» وتعميمهما وخصوصاً في هذا الظرف الحسّاس والمرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة ، سيّما وأنّ الإعلان عن هذه المصالحة أربك العدو المحتل وربيبته أمريكا واعتبراها تهدد السلام في المنطقة مُطالبين السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس بنفض يديه منها ، لذلك فإن الجبهة ترى أن هذه المصالحة باتت مطلوبة وضرورية وملحة وواجبة لإظهارها الوفاق والتوافق بين الأخوة الفلسطينيين في الداخل والخارج وخصوصاً أنّه وكما يُقال «ما حكّ جلدك مثل ظفرك فتولّ أنت جميع أمرك» فعاتق تحرير فلسطين من الاحتلال الصهيوني يقع في الدرجة الأولى على أصحاب الأرض وأهلها الحقيقيين عدا عن كونها قضية كل العرب والمسلمين نظراً لرمزية القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك، والإعداد مطلوب وواجب من الجميع من أجل التحرير والعودة وتحقيق الهدف المنشود”.
وفي الشأن الداخلي أشارت الجبهة “إلى أهمية الاستحقاق الرئاسي، وأهمية حصول الانتخاب في موعده أو قبل موعده المحدد كي لا ندخل في الفراغ، وكي لا نعود إلى الوراء بعد التوافق على تشكيل الحكومة والاتفاق على البيان الوزاري الذي أكّد على حق لبنان الطبيعي في المقاومة، وكذلك غيرها من الأمور التي تم التوافق عليها كالتعيينات مثلاً وحقوق مياومي الكهرباء ومتطوعي الدفاع المدني… لذا فإنه من الضرورة في مكان التوافق على تسمية الرئيس العتيد ضمن هذا الجو التوافقي بعيداً عن التحدي والمكابرة والتجاذب السياسي القائم في البلاد”.-انتهى-
——-
حركة الأمة: أين المطالبين بسحب سلاح المقاومة
من الخروقات الصهيونية على السيادة اللبنانية
 
(أ.ل) – تساءلت حركة الأمة عن صمت أدعياء السيادة والإستقلال عن الخروقات والإعتداءات الصهيونية المتكررة على السيادة اللبنانية، وأخرها خرق جنود الإحتلال لمنطقة رأس الناقورة، ومنعهم المواطنين اللبنانيين من سلوك طريق محاذية للغجر، تربط بين العباسية والوزاني، بالرغم من أن هذه الطريق تقع في الأرضي اللبنانية. وطالبت الحركة الحكومة اللبنانية ممثلةً بوزارة الخارجية بالتحرك السريع والتدخل لدى المنظمات الدولية لوضع حدّ للإنتهاكات الصهيونية المتكررة على السيادة اللبنانية. ووضعت الحركة الخروقات الصهيونية المتكررة على الأراضي والأجواء اللبنانية برسم المطالبين بسحب سلاح المقاومة، فالمقاومة كانت ولا تزال ضرورة وطنية لتحرير الأرض والأسرى وللدفاع عن لبنان.-انتهى-
——
تيسير خالد : في حوار حول ذكرى النكبة والاستيطان والمفاوضات وآفاق المستقبل

(أ.ل) – في حوار مع عدد من وسائل الاعلام حول ذكرى النكبة والاستيطان والمفاوضات وآفاق المستقبل، دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة الحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى موقف وطني متماسك في مواجهة الدعاية الاسرائيلية ومحاولاتها الدؤوبة تضليل الرأي العام الدولي حول النكبة وفي مواجهة سياستها الدوانية الاستيطانية وسياسة كسب الوقت بالمفاوضات من اجل فرض المزيد من الوقائع، التي تجعل حل الدولتين مستحيلا.
وحمل تيسير خالد اسرائيل المسؤولية الكاملة عن تهجير الفلسطينيين من ارض وطنهم بالقوة العسكرية الغاشمة عام 1948 وقال : نحن في هذه الايام نعبر الى الذكرى السادسة  والستين للنكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948 وما رافقها من جرائم وسياسة تهجير جماعي وتطهير عرقي على ايدي دولة اسرائيل والمنظمات  العسكرية المسلحة ، التي رافقت قيامها وكانت مسؤولة عن سلسلة من جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية ، التي ارتكبتها بشهادة منظمات دولية ضد الشعب الفلسطيني ، بما فيها بعثة الصليب الاحمر الدولي التي كانت تعمل في فلسطين تحت الانتداب ، تلك البعثة التي وثق رئيسها السيد جاك رينير تلك الجرائم وخاصة جريمة دير ياسين على نحو لا يترك مجالا للشك بأن اسرائيل ارتكبت في حينه جرائم حرب ، عملت دول وقوى ومنظمات سياسية واعلامية على ابقائها طي النسيان تحت تأثير جرائم النازية ضد اليهود في الحرب العالمية الثانية ، حتى لا تبني جسر تواصل وتشابه بين جرائم النازية وجرائم الحركة الصهيونية.
وأضاف: ذكرى النكبة، وما تختزنه الذاكرة الوطنية الفلسطينية عن هذه الذكرى على امتداد هذه الاعوام يعني الشيء الكثير للشعب الفلسطيني. انها تعني التهجير والتشريد والمعاناة وفي الوقت نفسه الحنين الدائم الى الوطن والديار، كما تعني ستة وستين عاما من النضال المتواصل من أجل العودة ، قدم فيها الشعب الفلسطيني خيرة ابنائه من الشهداء وفي المقدمة منهم القائد التاريخي الكبير، الرئيس الراحل ياسر عرفات.
وتابع: يجب الاعتراف أننا مقصرون في تقديم الرواية الفلسطينية عن النكبة من خلال التركيز على جانبها السياسي والقانوني ارتباطا بالقرار الاممي 194 ، وإهمال توثيق المخططات التي ترتب عليها جرائم دفعت الفلسطينيين الى النزوح واللجوء وتقديمها للرأي العام الدولي ، حتى لا يبقى اسيرا للرواية الاسرائيلية حول اسباب النكبة . فقد شاعت افكار خاطئة في اوساط الرأي العام العالمي، روجتها الدعاية الاسرائيلية حول اسباب النكبة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني . ومن جانبنا لم نحاول جلاء الحقيقة وتسليط الضوء على مسؤولية اسرائيل السياسية والقانونية والاخلاقية عنها ، كسياسة الترانسفير، او التهجير القسري، او التطهير العرقي ، التي لا تستطيع اسرائيل أمام احداثها وحقائقها التهرب من مسؤولياتها السياسية والقانونية والاخلاقية عن النكبة – المأساة، التي تزامنت مع قيام تلك الدولة .
وأشار  خالد الى أن هذه السياسة كان لها اساس في مصدرين: الاول هو الانتداب البريطاني والثاني هو الحركة الصهيونية والوكالة اليهودية . ففي مجرى احداث ثورة العام 1936 شكلت سلطات الانتداب البريطاني لجنة تحقيق عرفت باسم ” لجنة بيل “. هذه اللجنة قدمت في العام 1937 توصية بتقسيم فلسطين الى دولتين، واحدة عربية واخرى يهودية وطلبت في الوقت نفسه اجراء تبادل سكاني بين الدولتين بحيث يجري تهجير 225 الف فلسطيني من اراضي ما سمي بالدولة اليهودية الى اراضي الدولة الفلسطينية ونحو 1250 يهودي من اراضي الدولة الفلسطينية الى اراضي الدولة اليهودية . وقد رحبت الترويكا القيادية للحركة الصهيونية والوكالة اليهودية المشكلة آنذاك من حاييم وايزمان، وموشي شاريت ودافيد بن غوريون بالفكرة وكتب في حينه دافيد بن غوريون في يومياته الخاصة بتاريخ 12 تموز 1937 يقول: ” ان الطرد الاجباري للعرب من الاودية التي اقترحت للدولة اليهودية يعطينا ما لم نكن نملكه حتى في ايام الهيكلين الاول والثاني، انه يعطينا الجليل خاليا من السكان العرب “.
وأكد أنه على خلفية هذه الافكار السوداء كانت سياسة الترانسفير، والتطهير العرقي، التي وجدت ترجمتها الفعلية في ماسمي في الايام الاخيرة من عهد الانتداب على فلسطين بالخطة ” دالت “، التي اعتمدتها قيادة الوكالة اليهودية في العاشر من آذار 1948 سياسة رسمية اوكلت تنفيذها للوحدات العسكرية للهاجاناه ، بتوجيهات تفصيلية لترجمتها، كاثارة الرعب بين السكان ومحاصرة القرى والبلدات والاحياء الفلسطينية وقصفها وحرق المنازل والاملاك والبضائع وهدم البيوت والمنشآت وزرع الالغام وسط الانقاض لمنع السكان من العودة الى قراهم وبلداتهم واحيائهم  . خطة ” دالت ” تلك تواصلت على امتداد ستة أشهر ارتكبت فيها اسرائيل 28 مجزرة اشدها هولاً وقسوة مجزرة دير ياسين ، التي وقها في تقرير تفصيلي يثير الفزع رئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي في حينه في فلسطين تحت الانتداب السيد جاك رينير . وقد ترتب على خطة دالت تلك تدمير 531 بلدة وقرية فلسطينية واخلاء نحو احد عشر حيا سكنيا في عدد من المدن الفلسطينية، مثلما ترتب عليها تهجير 800 ألف فلسطيني، تحولوا الى لاجئين في وطنهم ولاجئين في البلدان العربية المجاورة.
وحيا صمود فلسطينيي الداخل وفلسطينيي مخيمات الجوء والشتات وارادة التحدي ، التي يتحلون بها وأضاف أن ما نشاهده كل عام ، وفي هذا العام كذلك أن ابناء الشعب الفلسطيني ، لاجئين وغير لاجئين وهم يحيون هذه الذكرى على النحو ، الذي يؤكدون فيه تمسكهم بحقهم في العودة الى ديارهم التي هجروا منها مثلما يؤكدون فيه ردهم على محاولة اسرائيل تزوير تاريخ هذه البلاد بروايات مستمدة من الاساطير تنفي الارتباط الابدي بين الشعب الفلسطيني ووطنه فلسطين . وفي الداخل الفلسطيني ( 48 ) يجري إحياء الذكرى بمشهد من ارادة الصمود وارادة التحدي تعبر اصدق تعبير عن الارتباط  بين الشعب والارض والتاريخ والهوية ، ففي الوقت الذي يحتفل فيه اليهود بما يسمونه يوم الاستقلال ، ينظم فلسطينيو الداخل ( اللاجئون في وطنهم ) مسيرات الى قراهم المدمرة ، كالمسيرة الى قرية لوبيه ، التي شارك فيها عشرات الاف الفلسطينينن تأكيدا لهذا الارتباط الابدي .
2 ) وحول ما تسرب من افكار ومقترحات تقدم بها وزير الخارجية الاميركي وفريقه لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين قال تيسير خالد:
نعم تغير المشهد نوعاً ما هذا العام بفعل ما رافق المفاوضات التي استؤنفت في تموز من العام الماضي من حلول لقضية اللاجئين ، هي في جوهرها حلول تصفوية . فقد عادت الادارة الاميركية تعرض على الجانب الفلسطيني صيغ حل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا لما جاء في اقتراحات الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون في طابا عام 2000 بوضع اللاجيء الفلسطيني أمام خيارات اربعة ، تتنكر جميعها من حيث المبدأ لحقهم في العودة الى ديارهم التي هجروا منها وتتجاهل قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بقضية اللاجئين الفلسطينيين . صيغ الحل هذه تعتمد ليس فقط الرواية الاسرائيلية لأصل المشكلة ، بل وكذلك الرؤية الاسرائيلية لحل قضية اللاجئين ، والتي بحجة الحفاظ على يهودية دولة اسرائيل ، على نقائها ” العرقي ” ، وبحجة عدم المسؤولية السياسية او الاخلاقية عن قضية اللاجئين الفلسطينيين ، لا تشترط للحل شطب حق العودة وجسب ، بل وتضمين كل اتفاق فلسطيني – اسرائيلي للتسوية السياسية بندا ينص بوضوح على انهاء المطالب ، أي التخلي عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم ، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة . في هذا الصدد من المؤسف ان تصدر مواقف عن اطراف فلسطينية تضع الحفاظ على يهوية دولة اسرائيل في مرتبة سياسية وقانونية واخلاقية ارقى من حق اللاجئين في العودة الى ديارهم وهو حق تكفله قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة أولا ، وحق لا يموت بالتقادم ثانيا ، وحق نبنيه على تحميل اسرائيل المسؤولية الكاملة عن الجرائم التي ارتكبتها ضد الشعب الفلسطيني عام 1948 وكانت سببا لنزوحهم ولجوئهم وهجرتهم القسرية .
وأضاف : طبعا أمام انسداد الافق السياسي وغلق الطريق امام فرص التسوية السياسية بفعل السياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لدولة اسرائيل وممارساتها ، التي تفضي كما هو واضح الى الترانسفير والتطهير والعرقي والتهجير بوسائل وادوات تختلف عن تلك التي مارستها عام 1948 ، يجب على الجانب الفلسطيني أن يسحب من على طاولة المفاوضات كل الايحاءات او التلميح بالاستعداد لحل لقضية اللاجئين الفلسطينيين لا تقوم على اساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ، والتي تستند بالأساس الى الاعتراف بحق العودة .
وأكد خالد ان الموقف الاساس الذي ينبغي أن يحكم سياستنا على هذا الصعيد يجب أن يأخذ بالاعتبار أن الجانب الفلسطيني لن يوقع على اية تسوية للصراع تنطوي على انهاء المطالب قبل حل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وفي المقدمة منها القرار 194 أو تنطوي على حل وتصفية أعمال وكالة الغوث الدولية أو نقل اللاجيء الفلسطيني الى ولاية غير ولايتها كالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة أو تنطوي على المس بالمكانة السياسية والقانونية للمخيمات الفلسطينية او تنطوي على الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل كما تطالب بذلك حكومة نتنياهو باعتبار ذلك مؤشرا على نوايا ترانسفير وتهجير جديد ونكبة جديدة لأهلنا في اراضي 1948 ومدخلا لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين .
3 ) وتطرق تيسير خالد الى الاستيطان ومقترحات الحلول التي حاول جون كيري وفريقه تسويقها في المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية الأخيرة قال تيسير خالد :
الاستيطان هو السرطان ، الذي يواصل الانتشار في جسد الارض الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967. في سياسة حكومات اسرائيل يوجد ما هو ثابت وما هو متغير او متحول، ويبدو ان الاستيطان قد اخذ يتحول مع الوقت الى ثابت من الثوابت بغلاف ايدولوجي. كنا في السابق نسمع من احزاب حاكمة في اسرائيل مواقف عن الاستيطان تميز مثلا بين ما هو استيطان سياسي وما هو استيطان أمني ، هكذا كان رئيس الحكومة الاسرائيلية الاسبق اسحق رابين يصف الاستيطان في اشارة الى الاستعداد بتفكيك ما كان يسميه المستوطنات السياسية، أي تلك التي تقع في عمق الضفة الغربية وبين المركز السكانية الفلسطينية. هذه الايام لا نسمع شيئا من هذا ، فليس هناك استيطان سياسي واخر امني بل استيطان ايدولوجي في (يهودا والسامرة) أي استيطان غير قابل للتفكيك في أية تسوية سياسية، ففي التسوية السياسية ، او الحل الدائم كما تدعو حكومة اليمين واليمين المتطرف في اسرائيل، لن يتم تفكيك اية مستوطنة او بؤرة استيطانية، بل سوف يتم تجميع المستوطنات وليس المستوطنين في كتل استيطانية ، بحيث يتم التعامل مع كل مستوطنة كبيرة (معاليه ادوميم، موديعين، افرات، ارئيل وغيرها) باعتبارها كنلة استيطانية، وسيتم التعامل مع كل مستوطنتين متجاورتين أيضا باعتبارها كتل استيطانية، وهذه جميعها يتم تسوية اوضاعها في الحل بضمها الى دولة اسرائيل، وما هو خارج هذا التصنيف يمكن ان يبحث عن ترتيب خاص به، إذا ما دعت الضرورة الى بقائه في المناطق التي تخضع للسيادة الفلسطينية. هذا يعني بوضوح أن على الجانب الفلسطيني أن يتعامل مع الاستيطان باعتباره حقائق على الارض يجري الاعتراف بها والبحث عن حلول بشأنها خارج سياق ما تقر به الشرعية الدولية وما يقر به القانون الدولي.
وأكد أن الاستيطان تحول فعلا الى سرطان في جسم الارض الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 ، وقد نما بصورة مذهلة حقا في ظل اتفاقيات اوسلو الظالمة والمجحفة ، مع أن تلك الاتفاقيات كانت تدعو الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى الامتناع عن اية اعمال أحادية الجانب تجحف بمفاوضات الوضع الدائم . عدد المستوطنين قفز في ظل اوسلو من 110 الاف مستوطن عام 1993 الى 650 الف مستوطن ، ولم يحرك الجانب الفلسطيني ساكنا . لقد وقع الجانب الفلسطيني في سلسلة من الاخطاء الفادحة والقاتلة عندما لم يتحرك في المحافل الدولية ضد الاستيطان باعتباره جريمة حرب كما ينص على ذلك نظام روما لمحكمة الجنايات الدولية في الفقرة الثامنة من مادته الثامنه ، ووقع الجانب الفلسطيني في الخطأ الفادح والقائل عندما وافق على فكرة تبادل الاراضي في اشارة الى التبادل مع الكتل الاستيطانية ، ووقع في الخطأ عندما صمت على رسالة الضمانات ، التي قدمها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون في نيسان من العام 2004 ، ووقع في الخطأ عندما ابدى الاستعداد للعودة الى المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان .
وأضاف خالد ردا على سؤال بشأن العودة الى قرارات سابقة للأمم المتحدة كقرار التقسيم 181 في ظل مواصلة اسرائيل سياستها الاستيطانية وتنكرها لمسؤوليتها عن النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني: الآن هذا هو وضع الاستيطان ، وهذا هو وضع قضية اللاجئين الفلسطينيين ، وإذا أضفنا لهما قضية القدس، فهل على الجانب الفلسطيني امام انسداد افاق التسوية السياسية ودخول المفاوضات في مأزق ونفق مظلم، أن يراجع استرتيجيته بالعودة الى القرار 181، أي قرار التقسيم او ربما المطالبة بالدولة الواحدة . نظريا كل شيء ممكن ، غير ان ذلك لا يصنع سياسة تجد لنفسها ركائز وسندا في المحافل الدولية والمجتمع الدولي ، الذي يدعو الى حل الدولتين على اساس حدود الرابع من حزيران 1967 والى حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين . وعلى هذا الاساس ينبغي ان نرسم للشعب الفلسطيني صورة مستقبله بسياسة وطنية اجمعنا عليها في برنامج منظمة التحرير الفلسطينية وبمواقف وخطوات سياسية اتفقنا عليها في الدورة الاخيرة للمجلس المركزي الفلسطيني تتصل بالشأن الداخلي باستعادة وجدة النظام السياسي الفلسطيني وبالشأن التفاوضي بعيدا عن أخطاء الماضي وبالشأن الخارجي بمواصلة انضمام دولة فلسطين الى هيئات ووكالات ومؤسسات الامم المتحدة وبما يمكننا من مساءلة وملاحقة ومحاسبة اسرائيل باعتبارها دولة احتلال كولونيالي استيطاني ودولة ابارتهايد وتمييز عنصري.-انتهى-
——

عميد الخارجية في “القومي” يلتقي سفير اليمن
وتأكيد مشترك على أولوية مكافحة الإرهاب والتطرف

(أ.ل) – زار عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر سفارة جمهورية اليمن في بيروت والتقى السفير على أحمد الديلمي، بحضور مستشار السفارة للشؤون السياسية والاقتصادية أحمد محمد الجوفي، وعضو المجلس القومي محمد المولى.
جرى خلال اللقاء عرض عدد من الموضوعات، والتشديد على استمرار التواصل تعزيزاً للعلاقة المشتركة.
كما جرى التطرق الى موضوع الإرهاب وما يمثله من أخطار محدقة تهدّد دول العالم العربي، وكان تشديد على ضرورة مكافحة الإرهاب بكلّ الوسائل المتاحة، واعتبار هذا الأمر مهمة رئيسة تقع على عاتق الدول والأحزاب والمجتمعات.
واعتبر الجانبان أنّ الإرهاب الذي يعيث إجراماً وقتلاً في اليمن لا يختلف عن الإرهاب الذي يرتكب الفظائع في سوريا والعراق، فهو إرهاب واحد يماثل الإرهاب الصهيوني بحق الفلسطينيين، ولذلك على الدول كافة أن تتحمّل مسؤولياتها لدفع خطر الإرهاب الذي يتهدّد استقرارها وسلامة شعوبها.
كما تمّ التطرق إلى موضوع الانتخابات الرئاسية السورية، فكان تأكيد على أهمية هذا الاستحقاق الذي يمكّن السوريين من التعبير عن إرادتهم وخياراتهم المستقبلية، والتأسيس على هذا الاستحقاق لاستكمال خطوات إعادة الأمن والاستقرار إلى سوريا عبر مصالحات وطنية ترتكز على نبذ الإرهاب والتطرف.
——
الاتحاد البيروتي: هيئة التنسيق النقابية باتت تمثل وحدها الشعب اللبناني

(أ.ل) – أدلى رئيس الاتحاد البيروتي الدكتور سمير صباغ بالتصريح الآتي:
مع اقتراب يوم الغضب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية كخطوة لتحقيق السلسلة بأكملها يبدو المشهد اللبناني بمؤسساته الدستورية (نوابا وحكومة) والحزبية والنقابية “الاتحاد العمالي العام” عاجزاً ومنهاراً أمام هذه الدعوة الحاشدة. ويبدو أن هيئة التنسيق باتت الوحيدة التي تمثل الشعب اللبناني بوطنييه الذين تجاوزوا الطوائف والمذاهب وعبروا عن دعمهم لها. إن الاحزاب مجتمعة ومعها الاتحاد العمالي العام لم تعد تستطيع القيام بتعبئة شعبية جامعة لمواجهة أي تحد حيث أصبحت لا تستطيع حشد أكثر من مائة مواطن في مناسبة سياسية معينة بٳستثناء بعض الاحزاب العابرة للطوائف التي أصبحت تعاني نفس المأزق ولكن بنسبة أقل، وكذلك المقاومة التي وحدها تستطيع حشد جمهور كبير مؤمن بالقضية وبالهدف الاساسي منها وهو مقاومة ومواجهة العدو الصهيوني. ان هيئة التنسيق النقابية باتت تمثل وحدها الشعب اللبناني الذي يسعى الى استبدال هذا النظام الطائفي المذهبي بنظام سياسي عربي وطني برلماني ديمقراطي لا يعرف لا الطائفية ولا المذهبية. ٳن الاتحاد البيروتي يدعم هيئة التنسيق النقابية باعتبارها لا تسعى لتأمين سلسلة مطلبية تنصف الاساتذة والموظفين فحسب بل تسعى لتأمين مطالب كل الشعب اللبناني ضد الفساد والسرقة والهدر والغلاء والفقر والبطالة والحرمان.-انتهى-
——
 
حبلي: إنها السياسة خذوا منها العبر

(أ.ل) – صدر عن الشيخ صهيب حبلي ما يلي:
لست محنكا في السياسة او صاحب تاريخ طويل في هذا المجال، لكني رأيت نماذج من السياسيين وتحديداً  الإسلاميين منهم ما دفعني إلى السؤال، هل يتوافق الدين مع السياسة في لبنان ؟
وفي هذ السياق تذكرت قولا للإمام الشعراوي رحمه الله في  هذا الخصوص يقول فيه: ((أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة ولا يصل اهل الدين إلى السياسة))، ومن المعلوم لدى الكثير من العارفين أن السياسة هي تنظيم لشؤون الحياة وتحقيق العدل ودرء المفاسد، والعمل السياسي يكاد يرتقي إلى درجة الواجب الشرعي. وهذا ما رأيناه في الجمهورية الإسلامية مثلاً ولم يكن ليحصل  لولا طاعة ولي الأمر والثبات على المبادىء، وعدم تقديم المصلحة السياسية على الدين، فإذا كانت السياسة لتخدم الدين وتتماشى معه ولا تتناقض فنعم السياسة ونعم الدين أما إذا انعكست الأمور فبئس السياسة وبئس الدين .
ورحم الله محمد عبده إذ يقول: “أعوذ بالله من سائس يسوس سياسة أو مسوس، “.
في لبنان لا عتب على السياسيين العاديين، أما العتب على المتدينين والملتزمين والذين يزعمون أنهم متمسكون بالنصوص الشرعية، هؤلاء يكيلون بمكيالين بحسب المصالح السياسية، وهذا النموذج الذي نراه في لبنان من بعض الإسلاميين وتقلبهم وتذبذبهم ركضا وراء المنصب والمال والشهرة ينعكس سلبا على صورة الإسلام الحقيقية، وينفر الناس من التدين والمتدينين وصدق أحد المستشرقين الذي يشبه الإسلام بأنه كنز عظيم أو مغارة مملوءة بالجواهر، ولكن هناك من يقف على باب هذا الكنز العظيم كأنهم أفاع، يجب أن يبتعدوا عن الكنز العظيم ليرى الناس الدين الحق ودين الفطرة على حقيقته.
في لبنان لايمكن أن يتوافق الدين مع السياسة لأسباب عدة ورأينا كيف وصل البعض إلى قلوب الناس بأخلاقه الإسلامية وضوابطه الشرعية، لكنه من جهة ثانية يكاد يتساهل في ثوابته وأخلاقه القديمة مما يجعله عرضة للنقد، وخطر تراجع أسهمه بين الناس. نعم إنها السياسة في لبنان نعم بكل ما للكلمة من معنى انها السياسة التي لا تُبقي على عدو ولا تحفظ صداقة حليف. إنها فن التكاذب والتلظي خلف الشعارات ومعها يصبح المستحيل واقعا بسحر عصا السياسة، في لبنان  لا وزن للعقائد والتضحيات والثبات على الرأي الصواب فكلها تدخل في بازار السياسة، ومعها كل شيء يخضع للمقايضة حتى الحقوق والقوانين تصبح خاضعة للسياسة وكله في خدمة السياسة لا شيء سوى السياسة.
عدو الأمس بات صديق اليوم والحليف ما عاد له مكان، بل يكاد أن يصنف في دائرة النسيان والإهمال، هكذا تقتضي ضرورات السياسة، وما اداراك ما هي السياسة حتى من حاول ان يقتل وأدين بالجرم والأدلة ووضع خلف القضبان يصبح بريئاً كرمى عيون السياسة. فمن السياسة خذوا العبر بأن لا شيء يبقى على ما هو ولا عداوة تدوم حتى من كان بالامس يطعن في الظهر بات اليوم حليف وشريك وحتى صديق كله في خدمة السياسة فأي سياسة هي هذه التي لا تبقي ولا تحفظ؟؟ وأي فن للسياسة هذا الذي يحوّل حتى الخائن الى مرشح للرئاسة ويجاهر بذلك علانية رغم ان دماء الشهداء لا تزال تلاحقه من مكان الى آخر لكن في النهاية يمكن الإختصار بكلمتين: إنها السياسة.-انتهى-
——
مركزية مسيحيي المشرق: زيارة الراعي للاراضي المقدسة
هدفها شد أزر أهالي مدن القدس وبيت لحم

(أ.ل) – شكرت “مركزية مسيحيي المشرق” في بيان اليوم “صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لزيارته الاراضي المقدسة في مناسبة حضور قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس الى تلك الديار”، ونوهت “بشجاعة المبادرة التي اتخذها غبطته، وخصوصا انها تهدف الى شد أزر أهالي مدن القدس وبيت لحم وسائر المناطق التي فيها مسيحيون، في خطوة تعزز صمودهم”. وأكدت “ضرورة التفاعل الاسلامي – المسيحي في جبه خطط الترحيل والتغيير الديموغرافي لمصلحة الكيان المحتل”.
وشددت على أن “الزيارة تحمل في طياتها دعوة صريحة الى جعل مدن الاراضي المقدسة وخصوصا القدس وبيت لحم مدنا مقدسة مفتوحة لكل الديانات ولكل الراغبين في زيارتها والتبرك من مزاراتها في خطوة عالمية المنحى متسامية المضمون”. وطلبت المركزية من “جماعتها في الضفة الغربية والقدس وبيت لحم وضع كل امكاناتهم وصلواتهم في سبيل انجاح هذا المسعى الرسولي، ومواكبة زيارة غبطته بتأمين أكبر عدد ممكن من الحشد طوال أوقات هذا الحدث التاريخي”.
ونوهت “بتلازم الزيارة مع الذكرى السادسة والستين لتقسيم فلسطين في 15 ايار 1948، بحيث تأتي وقفة البطريرك الراعي مع أهالي تلك الديار بمثابة دعم وتأكيد لتجذر الوجود المسيحي منذ مولد السيد المسيح وظهور رسالته”. وتمنت المركزية للراعي “زيارة مقدسة ترعاها العناية الالهية والمسيح المنتصر على الموت في قيامته المجيدة”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: زوارق حربية إسرائيلية خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 12/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.45، أقدمت زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية عند رأس الناقورة، وقامت بتقديم إحدى الطفافات الحدودية مسافة 20 مترا داخل تلك المياه. –انتهى-
——

الفنانة الشابة ساندرا رزق تطلق باكورة أعمالها

(أ.ل) – أطلقت الفنانة الشابة ساندرا رزق خلال الأيام القليلة الماضية أول أغنية منفردة في مسيرتها الفنية بعنوان “مع السلامة”. تحمل الأغنية الملامح المصرية الشعبية وهي من كلمات أشرف المصري وألحان جو قصيفي وتوزيع جورج صيّاح وتسجيل استوديو ايلي سابا. أكدت ساندرا أنها سعيدة وراضية عن تجربتها الغنائية الأولى وتنتظر بحماسة إستقبال الجمهور لها بعد أن بدأت ابرز الاذاعات العربية تبث الأغنية. وأعلنت ساندرا أنها بدأت العمل على أغنيتها الثانية لعلمها المسبق بأن تراكم الأعمال يساهم في تعريف الجمهور عليها.-انتهى-
——–
لجنة دعم المقاومة في فلسطين: نناشد الجهات اللبنانية المعنية
 بمعاملة النازح الفلسطيني كشقيقه السوري

(أ.ل) – صدر عن لجنة دعم المقاومة في فلسطين بياناً جاء فيه:
عقدت لجنة دعم المقاومة في فلسطين اجتماعها الدوري في بيروت برئاسة أمين سر اللجنة النائب السابق الحاج حسن حب الله بحضور جميع الأعضاء وناقشت آخر المستجدات في لبنان وعلى صعيد القضية الفلسطينية وأصدرت البيان التالي:
أولاً: وجهت اللجنة التهنئة للشعب الفلسطيني المجاهد في كل أماكن تواجده في داخل الوطن المحتل وخارجه بالذكرى الـ 66 لنكبة فلسطين، وأكدت اللجنة أن احتلال فلسطين عام 1948 هو احتلال باطل وأن الكيان الصهيوني الغاصب سيبقى كياناً باطلاً مهما طال الزمن وأن مصيره إلى الزوال.
ثانياً: ترى اللجنة بالزيارة المقررة لغبطة البطريرك الماروني بشارة الراعي إلى القدس المحتلة تكريس لسياسة التطبيع مع الاحتلال. لذا تناشد غبطتة إعادة النظر بالزيارة والتأكيد على وحدة الموقف العربي والمقاوم في مواجهة سياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.
ثالثاً: تعلن تضامنها مع الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال الصهيوني وخصوصاً المضربين عن الطعام وتدين حملة الاعتقالات التعسفية التي شنتها قوات الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية المحتلة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني.
رابعاً: تدعم جهود المصالحة الفلسطينية من أجل إنهاء حالة الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية وفق إستراتيجية فلسطين موحدة تستند إلى برنامج المقاومة والتمسك بالحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية.
خامساً: تدعم جهود الفصائل الفلسطينية في لبنان من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المخيمات الفلسطينية وتجدد دعمها للسيادة الفلسطينية لحماية الوجود الفلسطيني وتحييد المخيمات وتعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية الفلسطينية.
سادساً: تطالب السلطات اللبنانية بإعادة النظر بقرارها المتعلق بالنازحين الفلسطينيين من سورية إلى لبنان وتناشد الجهات اللبنانية المعنية بمعاملة النازح الفلسطيني كشقيقه السوري.
وأخيراً: توجهت اللجنة بالتهنئة للأخوة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة في الذكرى الـ 49 لانطلاقتها وتؤكد دعمها لخيار المقاومة في فلسطين حتى التحرير والعودة.-انتهى-
——-
الجيش: رماية جوية بالأسلحة الرشاشة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 12/5/2014 البيان الآتي:
 بتاريخ 13/5/2014 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش – حامات، بتنفيذ رماية جوية بالأسلحة الرشاشة.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *