الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 24 نيسان 2014 العدد2547

نشرة الخميس 24 نيسان 2014 العدد2547

الرئيس الشهيد رشيد كرامي

 

رئيس اللجنة التنفيذية في القوات اللبنانية

سمير جعجع الملقب بالدكتور

 

 

الكاتب أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي)

ورئيس مجلس إدارة مجموعة بوني  بكس العالمية

بمناسبة رحيل الروائي الكولمبي المكسيكي
أحمد إبراهيم: غابريل غارسيا ذو مئة عام من العزلة أمهلته الدنيا 87عاما.!

(أ.ل) – كتب الزميل أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية مقالة لمناسبة رحيل الروائي الكولومبي المكسيكي غابريل غارسيا وجاء فيها:
ولد في كولومبيا وعاش في المكسيك.. فحرص الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نيتو ونظيره الكولومبي خوان مانويل سانتوس معاً على وداعه معاً .. ثم وأقامتا الدولتان المكسيك وكولومبيا معاً مراسم تأبين رسمية لأعظم كاتب باللغة الأسبانية الروائي الراحل غابريل غارسيا ماركيز الذي توفي يوم الخميس الماضي بمكسيك ستي عن 87 عاما
وكما إعتاد البريطانيون إلى اليوم أن يؤكدوا للعالم أن شكسبير لنا، كذلك أراد المكسيكيون والكولمبيون من اليوم ان يؤكدوا للعالم من جديد ان غابريل لنا .. حيث الدولتان إحتظنته إحداهما مسقطاً لرأسه لمدة 57 سنة، واستقبلته الأخرى منبتاً لقلمه لأكثر من ثلاثة عقود .. فكانت من جانب له جنازة حقيقية بمكسيك تشاطرها زوجته مرسيديس بارتشا وابنائه رودريغو وغونزالوا في الموكب الجنائزي يدفعها الآلآف من عشاق الكاتب الراحل.
ومن جانب آخر جنازة رمزية بكولومبو حيث ولد فيها وإن هاجرها عضام الجسد، فإنه لم يهاجرها عطاء الفكر .. ولكن على الجانب الثالث سؤال سيبقى يفرض نفسه: (ترى ماذا ترك غابريل لورثته.؟ أهي أراضي وأبراج ودولارات..؟)
وبأفتراضية أنها بالهكتارات والمليارات، ترى ماحجم الحلقة المستفيدة منها إن انصفوا التوزيع .. أم أنه لم يترك لهم غير مداد قلمه الذي إن كان ظل يستمد الحبر المائي والزيتي الى الامس القريب، فإنه سيبقى يستمد الحبر الرقمي الكهرومغناطيسي الى ما لانهاية .. لتتسع حلقة الورثة بإتساع رقعة الكون وتعدد الشعوب واللغات التي ترجم إليها بملايين النسخ .. وستبقى مطبوعاته تتواصل وتتناسل وهو تحت التراب مدفون.!
رغم اني مدمن القراءة، إلا أني لم اقرأ الكثير للكاتب الكولمبي المكسيكي غابرييل غارسيا ماركيز إلا قصة الموت المعلن، عندما علمت من فتاة كولومبية من اصل فلسطينية تقول انها قصة فلسطين، وصدفة غريبة ان غابريل غارسيا صاحب رسالة غامضة عن فلسطين عنوانها (قصة موت معلن)، قد أودع الدنيا يوم الثلاثاء، وبعده بيوم واحد  أقبل الفلسيطنيون يوم الأربعاء على جديد المصالحة الفلسطينية بين حماس وفتح لوضع آليات تشكيل حكومة موحدة وإجراء إنتخابات..!
لكننا في زمن لاتنقصه دوىّ الإنتخابات، وما أكثرها تُدوّى في الوطن الحبيب شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، فليس إجراء الإنتخابات هى مشكلتنا وحلولها، وما أكثرها الحكومات المنتخبة بلا منازع، والقيادات المزعومة بانها منتخبة بـ:99.99% من الأصوات، إلا الواقع ظل يعكس الآية كلما أتيحت لتلك الأصوات ان تتنفس صعداء بعيدا عن السلاسل والأسوار.
ومن الانتخابات المرجوّة في الوطن الكبير، ان نصوت لأقلام الأحرار الاحياء منهم  والأموات، فإن لنا من الروائيين والكتاب بالضاد اضعاف ما كان لمكسيك وكولمبو، إلا أن الكاتب العربي لم يعد جنازته تمشي ويمشي خلفه كالسابق الرؤساء والوزراء .. اللهم الا الدورايش المهمشون والاطفال الذين سمعوا باسمه ولم يقرأوا له، او قرأوه ولم يفهموه، فأعتبروه مخلوقا من كوكب آخر ظلّ كلامه خارج الفهم والمنال.!
لا ندري كم كاتب روائي عربي يفوق عقله اضعاف جابريل غارسيا، ينام  مفترشا الآرصفة بين الدجلة والنيل والفرات، وتحت وسادته مسودات لم تر النور وقد تبق يسكنها الغبار الا ان تدفن معه .. ترى من لديه إحصائية عن الروائيين بين دمشق وبغداد وصنعاء والقاهرة قتلتهم رصاصة الغدر والتفجيرات، ومخطوطاتهم لو قدرت لها الأضواء لسرقت أضواء الأقاليم والقارات.
نحن بحاجة لروائيي الحب في زمن العداوات، فليأت غابريلُ لغةِ الضاد بترانيم الحب، يزرع برواياته الحب بيننا وبين الوطن دون الحدود والسدود، ويزرع الحب لمن حولنا من الخليج الى المحيط .. إننا نحتاج لهذا الروائي في عصر إنتشر فيه الكراهية والحقد والبغضاء، نريد روايات تعلمنا كيف نهجر العدوات ونبني الصداقات، روايات تحول الديناميت والمتفجرات والاحزمة الناسفة الى باقات وردٍ يهديها العربي لإبن عمه العربي والمسلم لأخيه المسلم القادم والراحل في ربوع الوطن الكبير، دون فتاوي التكفير وزلازل التفجير.! ترى هل سيأتي ذلك الروائي الذي يأخذ بهذه الشمعة الصغيرة، شمعة المصالحة الفلسطينية الفلسطينية، لتحولها الى شمس مشرقة تشرق بالصلح الدائم على كل الفلسطينين وكل السوريين وكل العراقيين وكل اليمنيين وكل الليبيين واليمنيين والمصريين وغيرهم بلا إستثناء..؟
دعونا ننتظر غابريل العرب، لعله المهدي المنتظر الذي يحول يومنا ليوم جميل، يغيث ملهوفٍاً بفصل من رواياته، و يكسو عرياناً ببعض من صفحاته، ويهدي حائراً ببعض كلماته، ويمسح دمعة بائسٍ بفرشاته، ويقف بجوار المظلوم ولو بعكازاته، وكل ذلك لإيقاف النزيف العربي الإسلامي بكل عطائاته.
فلنتفائل .. إذ تفائلوا بالخير تجدوه ذلك الروائي المرجوّ المأمول .. لا هذا المأجور المشلول.!-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 24/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة خراب العزية – الجنوب.
وبتاريخي 25 و26/4/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة حية.
وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب. وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة ينطا – البقاع الغربي. وبتاريخه ما بين الساعة 8.30 والساعة 9.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير قنبلة يدوية غير منفجرة في محيط بلدة شارع المئتين – طرابلس.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
جميل السيد: جلسة الانتخاب أظهرت ان لا مبرر لاستمرار المحكمة الدولية

(أ.ل) – إعتبر اللواء الركن جميل السيد في بيان بأن النتيجة الأساسية التي يجب إستخلاصها من جلسة الإنتخاب الأولى لرئيس الجمهورية هي أنه لم يعد هنالك أيّ مبرّر لوجود أو لإستمرار المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، كما أنه لم يعد هنالك أيّ مبرّر للتمديد لها وتمويلها، طالما أن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري وفريقه قد دعموا وصوّتوا لصالح قاتل رئيس حكومة لبناني آخر هو رشيد كرامي.
وطالب السيد قضاة المحكمة الدولية ولا سيما اللبنانيين منهم، وبالأخص القاضي رالف رياشي الذي حكم على جعجع بجريمة اغتيال كرامي، بالإستقالة فوراً من مناصبهم لأن تلك المحكمة أنشئت على أساس الحقيقة وعلى أساس القضاء على سياسة الإفلات من العقاب  التي كانت سائدة في لبنان، فإذا بوقائع الأمس تثبت أن إبن رفيق الحريري وشقيقته وفريقهم  لم يكتفوا فقط بالعفو في الماضي عمّن قتل رئيس حكومة آخر بل دعموه اليوم ليكون رئيساً للبنان ، في حين أن العفو يلغي عقوبة السجن عن المجرم لكنّه لا يُلغي الجريمة بحدّ ذاتها.
وأضاف اللواء السيد بأنه “لا يلوم أبداً سمير جعجع على ترشيح نفسه للرئاسة  لأنّ من حقه الشخصي والسياسي تبييض ماضيه بشتى الوسائل الممكنة، هذا عدا عن أنه كانت لجعجع الجرأة دائماً لعدم الإدّعاء بأنه بريء ممّا فعل، بل كان إعتراضه دوماً على أنه الوحيد الذي جرت محاكمته من بين زعماء الميلشيات الآخرين الذين لبسوا لاحقاً ثوب القداسة والسياسة ، وقد يكون إعتراض جعجع صحيحاً لولا أن المجال لا يتّسع هنا للرد الوافي الذي نتمنى ان يكون من خلال مناظرة علنية  وصريحة بيننا وبينه، إذ قد يكون من الظلم الجزم بأن جعجع لم يتّخذ  العِبرة من الحكم عليه وسجنه، وهي عبرة لم يتوصل اليها الكثيرون من أقرانه ممّن لم يُحاسَبوا بعد على أفعالهم”.
وختم اللواء السيد بأنه، “وبعد الذي جرى بالأمس في المجلس النيابي، لا يستطيع أن يخفي شعوره بالندم من انه لم يكن من قتلة رفيق الحريري، إذ لو كان كذلك لكانت لديه المؤهلات المطلوبة للزعامة  ولكانت حظوظه لا تزال قائمة بالترشح مستقبلاً لرئاسة المجلس النيابي، ولكان لديه الأمل أن يدعمه سعد الحريري وفريقه يوماً ما على غرار ما فعلوه مع غيره  في جلسة الأمس”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــ
تمارين مشتركة مقابل شاطىء حامات – البترون

(أ.ل) – بتاريخ 24/4/2014  ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية ومركب تابع للقوات البحرية في الجيش، بالاشتراك مع طوافة تابعة للقوات الجوية البريطانية، بإجراء تمرين بحث وإنقاذ في البحر لمسافة 5 أميال بحرية مقابل شاطىء حامات – البترون.
لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من مكان التمرين في التوقيت المذكور أعلاه.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تظاهرة سيارة مركزية لقطاع النقل البري يوم الاثنين القادم

(أ.ل) – عقد في مقر الاتحاد العمالي العام مؤتمراً صحافياً لاتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان وجاء فيه:
حضــرة ممـثلي وســائل الاعــلام الكــــرام، أننا نعقد مؤتمرنا الصحفي هذا وعبركم الى الرأي العام لاعلان شكوتنا من عدم الالتزام تنفيذ القوانين والانظمة والقرارات من قبل السلطة التنفيذية.
أيـــها الاخــــوة الاعلاميين، انطلاقا” من مسؤوليتنا النقابية والتزاما” بالدفاع عن حقوق ومصالح وكرامة من نمثل وحقهم بالعيش الكريم. حيث أننا نطالب بحقوق مزمنة، ورغم مطالبتنا الدائمة والدائبة لكافة الحكومات المتعاقبة لم نلمس الا التسويق والمماطلة وعدم الجدية.
ونسأل هل مكافحة التعديات من سيارات خصوصية تعمل بالاجر ولوحات مزورة والذين يمارسون المهنة بدون رخصة سوق عمومية لبنانية ونقل ركاب بالتاكسي من السيارات ذات اللوحات الخضراء؟
وهل الالتزام من السلطة بتفيذ قانون السير وانزال اشد العقوبات بحق المعتدين على قاعدة قانون العقوبات هو مطلب؟
وهل يحق لوزير داخلية ان يلغي قانون بمذكرة رقم 371/ص .م تاريخ 12 شباط 2014؟
علما” بأنه قد صدر الكثير من القرارات والتعاميم والمذكرات ولم نلمس أية جدية ولا الالتزام بها ورغم الاجتماعات التي حصلت مع المعنيين .
وهل تنفيذ قرار مجلس الوزراء الذي كلف وزير المالية بوضع أقتراح بالاتفاق مع ممثلي قطاع النقل الذي أعده فعلا” هو مطلب ام حق في دفع التعويض عن أسعار البنزين رقم المحضر 106 رقم القرار 124 تاريخ 27/2/2013 .
ولانهاء حالة الفوضى القائمة توصلنا لوضع خطة العمل حول اصلاح قطاع النقل العام للركاب في لبنان منذ العام 2009 وصدر خطوة يتيمة تنفيذية ألا وهي القرار المشترك الصادر عن وزيري الداخلية والاشغال العامة للنقل قرار رقم 786/ 1 تاريخ 9 حزيران 2009 .والذي يجري السعي لعدم الالتزام بمضونه وهو متعلق بانتظام عمل قطاع النقل لتأمين حق التنقل للمواطنين.
طالبنا وما زلنا نطالب الالتزام تنفيذ الخطة أولا” باصدارها بمرسوم وثانيا” اعداد ما يلزم من قوانين ومراسيم وقرارات، حيث فوجئنا بأن مجلس الوزراء قد أطلع على الخطة بعدما تبلغنا بأنه قد أقرها وذلك بتاريخ 19 أيلول 2011.
أن هذه الخطة هي وطنية بامتياز وهي ذات شكوى عامة تتعلق بحركة الشعب اللبناني وتنقله كما وأنها تنهي حالة الفوضى القائمة ومعها تنهي أختناق زحمة السير التي تسبب باضرار بالغة من هدر للوقت وتلف للاعصاب وما تسببه من تلوث وتحمل مسؤولية التنقل بالوسائل الخاصة الخ.
كما وأن اللوحات العمومية هي ذات منفعة عامة ويتحمل قطاع النقل البري مسؤولية وهي حق من حقوق المواطن على الدولة تأمينه.
وانطلاقا” من مبدأ المساواة قد أعد وزير العمل السابق مشروع قانون مساواة السائقين المالكين مع المضمونين كاقة وحقهم بأن يتقاضى كل سائق بدل التعويضات العائلية 33 ألف ل.ل عن الولد و60 الف ل.ل عن الزوجة بدل ما هو قائم 16 الف ل.ل عن كل ولد و50 الف ل.ل عن الزوجة تحت رقم 1701 تاريخ 7 حزيران 2012 والذي ما زال نائم بأدراج رئاسة الوزراء .
ونسأل أيضا” البدع المعمول بها بالاجراءات المتخذة من قبل أدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وهو ملزم كل من يمارس العمل أن يسجل بالضمان ومنها :
أ‌- سائق مجهول
ب‌- لا يخضع ولا يستفيد
ج- الكثير مسجلين في الضمان ويؤجرون اللوحات لآخرين
علما” بأن اللوحة العمومية هي ذات منفعة عامة كما ذكرنا اعلاه ممنوع توفيقها عن العمل أكثر من أسبوعين .
الغاء بدعة الجدول الجهنمي الاسبوعي لتحديد اسعار المحروقات الذي تعده شركات المحروقات ولمصلحتها بوفرة الربح كما يحلو لها ويصدر اداريا” عن وزير الطاقة.
لذلك، نجدد مطالبتنا باستعادة قطاع المحروقات وتشغيل المصافي وهذا ينبغي ان يكون من ضمن سياسة نفطية كوننا أصبحنا على مشارف أنتاج الغاز والبترول.
كما ينبغي اقرار مشروع القانون المتعلق بالاعفاء الجمركية ورسوم التسجيل لتجديد أسطول وسائل النقل لما له من أهمية في سلامة التنقل ووجه أساسي من أوجه السياحة .
كما نطالب الالتزام بتحقيق مطالب وحقوق نقابتي الصهاريج والشاحنات.
أن قطاع النقل البري هو الدافع الاكبر للضرائب والرسوم حيث يدفع كل سائق يوميا” عشرون الف ل. ل ضريبة البنزين أضافة لفلتان أسعار قطع الغيار والمواد الغذائية والادوية وكافة مكونات الضريبة غير المباشرة والازمات الاقتصادية والاجتماعية بالمقابل تشجع السلطة التعديات وغياب أي حماية لعملهم.
ازاء ما تقدم قرر قطاع النقل البري في لبنان رزنامة تحرك من اجل أحقاق الحق ورفضا للباطل بكافة الوسائل الديمقراطية السلمية بدء بصرخة الغضب بتنفيذ اول خطوة في تنفيذ تظاهرة سيارة مركزية يوم الاثنين القادم الواقع فيه 28نيسان 2014 التجمع في مستديرة الكولا الساعة العاشرة والنصف صباحا” والانطلاق الساعة الحادية عشر باتجاه مستديرة رياض الصلح عبر خط المسير التالي : مستديرة المزرعة – مار- الياس الحمراء – الصنائع – رياض الصلح .
كما وتنطلق أيضا” تظاهرة من الدورة الى ساحة رياض الصلح في تمام الساعة الحادية عشر قبل الظهر.
  كما قرر الاضراب العام في كل لبنان يحدد موعده لاحقا”.
كما وأن قطاع النقل البري يهمه أن يعلن :
1- دعم هيئة التنسيق النقابية في نضالها في سبيل اقرار سلسلة الرتب والرواتب لحق مكتسب دون تحميل الشعب اللبناني أية أعباء سيما وهناك أبواب كثيرة اذا ما أعتمدت تزيد تكلفة السلسلة بكثير  . ويؤكد قطاع النقل البري أنه منخرط بكل قوة في كل ما ستدعوا اليه الحركة النقابية من التحركات بكافة الوسائل الديمقراطية السلمية احتجاجا” ورفضا” لكافة السياسات الاقتصادية والاجتماعية ، وخاصة على القيمة المضافة ولاقرار سلسلة الرتب والرواتب وحماية الشعب اللبناني من الضرائب التي يمكن أن تفرض بحجة تمويلها .
2-  يطالب فخامة رئيس الجمهورية برد قانون الايجارات الظالم لكثرة عيوبه ولا سيما يشكل مجزرة بحق 180 الف مستأجر ويتعارض مع الدستور لجهة غياب العدالة والمساواة من جهة والالتزام بتطبيق القانون رقم 767/2006 ، حيث يشكلالقانون الجديد كارثة أجتماعية وهو أخطر من سوليدير واحد وهذا يكون الثانية والاخطر.
نتوجه لكافة الاخوة السائقين بكافة فئاتهم من سيارات سياحية- فانات – اوتوبيسات – كميونات – وصهاريج للمشاركة الفعالة في التظاهرة والاضراب دفاعا” عن حق كل فرد منهم.
    مرة أخرى بالشكر من كافة ممثلي وسائل الاعلام. ونختم ما مات حق وورائه مطالب والساكت عن الحق شيطان اخرس.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد العمالي: للاضراب الأربعاء والمشاركة في اعتصام رياض الصلح

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:
عقد اجتماع قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام في لبنان – كورنيش النهر، برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن ومشاركة اتحادي المصالح المستقلة والمؤسسات العامة برئاسة شربل صالح واتحاد المصالح المستقلة للمؤسسات الخاصة والعامة الدكتور بشارة الأسمر.
عرض رئيس الاتحاد السيد غسان غصن مع الاتحادين الملف المطلبي وبرنامج التحرك مبدياً رفض الاتحاد في زيادة الضريبة على القيمة المضافة ورفع الرسوم على الخدمات الأساسية (كهرباء هاتف مياه…) بحجة تمويل سلسلة الرتب والرواتب التي تعتبر مطلباً حقاً لموظفي القطاع العام كذلك لموظفي المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والبلديات الذي يجب فصله عن موضوع تمويل السلسلة.
كما أكّد رئيس الاتحاد على أنّ الإضراب التحذيري يوم الأربعاء الواقع فيه 30 نيسان سيكون من أجل مواجهة فرض الضرائب الجائرة والإسراع بإقرار قانون التغطية الصحية للمضمونين بعد بلوغ سن التقاعد فضلاً عن المطالبة بردّ قانون الإيجارات ودعم إصداره قبل وضع خطة إسكانية وطنية شاملة بما يؤمّن الإنصاف للمالك والمستأجر على حدٍّ سواء.
كما أكّد رئيسي الاتحادين ممثلي نقابات الكهرباء والمياه والريجي والنقل المشترك والبلديات والمرفأ وأوجيرو والاهراءات والضمان الاجتماعي تأييدهم للإضراب والإقفال الشامل طول يوم الأربعاء 30 نيسان والمشاركة في اعتصام ساحة رياض الصلح الساعة 11.00.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

المكاتب العمالية للاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية:
لانتخاب رئيس جديد للبنان قادراً على التمييز بين عدوه وصديقه

(أ.ل) – صدر عن المكاتب العمالية للاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية بياناً جاء فيه:
عقدت المكاتب العمالية للاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية إجتماعاً لها في مكتب تيار المردة – بعبدا في تمام الساعة الرابعة من بعد الظهر يوم الأربعاء في 23/4/2014، شارك فيه: التيار الوطني الحر، حزب الله، حركة أمل، الحزب السوري القومي الاجتماعي، رابطة الشغيلة، الحزب الديمقراطي اللبناني حزب البعث، جمعية المشاريع الخيرية وتيار المردة.
ناقش المجتمعون الشؤون العمالية والمطلبية المعيشية التي تهم كافة فئات الشعب اللبناني لاسيما الطبقة العاملة والموظفين في القطاعين العام والخاص. كما تطرقوا إلى الشؤون الوطنية على الساحة اللبنانية.
 وقد صدر عقب الإجتماع البيان التالي:
1- تهنئ المكاتب العمالية للأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، العمال بعيدهم وتدعو إلى إحياء هذا العيد بالمشاركة الواسعة في حفل الإستقبال الذي سيقيمه الاتحاد العمالي العام بالمناسبة، كما تتمنى أن يحل العيد في العام المقبل والطبقة العمالية قد نالت كل ما تسعى إلى تحقيقه لتحسين ظروف معيشتها وأن يكون لبنان قد نعم بالأمن والاستقرار، كما تتقدم من الجميع بالتهاني بعيد الفصح المجيد.
2- تأسف المكاتب العمالية للأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية على اليوم التشريعي الأسود الذي شهدته قاعة المجلس النيابي في 15 نيسان 2014، وتم فيه انقضاض الإخطبوط المالي على حقوق المعلمين والموظفين، وتؤكد المكاتب العمالية على ضرورة إقرار سلسلة الرتب والرواتب كما يطالب بها مستحقوها، ودون تحميل المواطن أية ضرائب جديدة تثقل كاهله بذريعة تمويل هذه السلسلة. وترفض رفضاً مطلقاً في هذا السياق أي زيادة على الضريبة على القيمة المضافة. وتؤكد المكاتب العمالية وقوفها إلى جانب الإتحاد العمالي العام في رفضه الزيادة على القيمة المضافة وفي سعيه لفرض اقرار سلسلة الرتب والرواتب كما أنها ستدعم أي تحرك قطاعي مطلبي سيما تحرك السائقين العموميين والمزارعين .
3- تدعو المكاتب العمالية للأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، الحركة النقابية اللبنانية بكامل قواها، إلى رفع وتيرة التنسيق والترابط بينها وصولا إلى يوم مطلبي يتوّج مواقفها المعلنة، دفاعاً عن حقوق العمال والمعلمين والموظفين، يوم وطني يحد من طغيان الاخطبوط المالي الذي يمنع وصول الحقوق إلى أصحابها، يوم وطني مطلبي يؤكد فيه النقابيون أنهم الأقدر على فرض إرادتهم في اقتصاد وطني اجتماعي عادل، وينهي حقبة هيمنة أصحاب الثروات على السياسة في لبنان .
4-  تهنئ المكاتب العمالية للأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، المياومين في شركة كهرباء لبنان ومتطوعي الدفاع المدني لنيلهم المطالب التي كانوا يعملون لتحقيقها وأبرزها التثبيت. وتدعو في هذا المجال إلى العمل الجاد من اجل إلغاء بدعة المياومة والتعاقد، العام والخاص. ، وتدعو المكاتب العمالية الحركة النقابية اللبنانية لتفنيد هذه المخالفات والانتهاكات للقوانين الوطنية والدولية المرتكبة من قبل أصحاب العمل والحكومة في لبنان ، وتوثيقها والتقدم بشكاوى بها محليا وعربيا ودوليا .
5- وإذ تؤكد المكاتب العمالية للاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية على واجب الدولة باجهزتها المعنية بالقيام بكل ما يؤدي إلى التعويض على المزارعين المنكوبين بمحاصيلهم وأرزاقهم بموجة الصقيع التي ضربت المناطق الزراعية مؤخراً. فإنها تأمل من الهيئات الزراعية وممثليها التنسيق في ما بينها ومواكبة ودعم التحركات النقابية القادمة حفاظاً على استمرارية العاملين في هذا القطاع والدفاع عن لقمة عيشهم.
6- تأمل المكاتب العمالية للأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية، أن تحمل انتخابات رئاسة الجمهورية رئيساً جديداً للبنان قادراً على التمييز بين عدوه وصديقه، ملتزماً إستكمال تحرير الوطن، وبنائه وطنا لكل أبنائه مستفيداً من عناصر القوة الحقيقية فيه، وفي مقدمتها قوة شعبه وجيشه ومقاومته.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
السعودي: عودة عربات الخضر في صيدا أمر غير وراد

(أ.ل) – أكد رئيس بلدية صيدا محمد السعودي أن “عودة العربات وبسطات الخضر للبيع مجددا في الشوارع وعلى الأرصفة أمير غير وارد بتاتا”، لافتا إلى أن وفدا من “التنظيم الشعبي الناصري” زاره معلنا تفهمه لمواقف البلدية وقرارها إزالة البسطات وعربات الخضر ووقف الفوضى.
وكان عقد في مكتب السعودي في القصر البلدي إجتماع مشترك ضم ممثلين للقوى الأمنية و”التنظيم الشعبي الناصري” للبحث في تحرك الباعة وتأثيره على مجمل الأوضاع في المدينة.
وأكد السعودي خلال اللقاء موقف البلدية و”التزامها تأمين مكان في أحد السوقين (في شارع فخر الدين أو في محيط مركز سبينس التجاري) لكل بائع لديه عربة خضار واحدة ويريد أن يعيش، وإذا لم تكن هناك أمكنة فنحن مستعدون لإنشاء سوق ثالث لإستيعابهم”.
وقال: “يبدو أن بعض الباعة يريد البقاء في الشارع وهذا الامر لن تسمح به البلدية، لأن البلد ليست كلها مع هذا التوجه والبلد وأهلها ضد الفوضى، ونحن واجبنا تنظيم الأوضاع في المدينة ليسترزق الجميع ويعيشوا بكرامة”.
وأضاف أنه في اول سنتين من ولاية المجلس البلدي رفض اتخاذ اي اجراء تجاه باعة عربات وبسطات الخضار إلى حين تأمين البديل، و”حين أمنا لهم البديل وأنشأنا السوق الجديد لبيع الخضار، جاءوا وشكروني لأن البلدية أمنت لهم مكانا ومحلا يمكن توريثه لأولادهم وأولاد أولادهم من بعدهم. ولكن جاءت أزمت الأسير وعادت فوضى العربات إلى الأسواق”.
وختم لافتا إلى أن “من يتحرك هم فرقة صغيرة ويتظاهرون لأنهم لا يريدون العيش بل يريدون التجارة، كل واحد يأتي ولديه 12 عربة خضار، ويأتي بأناس سوريين يعملون لحسابه. الذي يريد أن يعيش ويؤمن رزقه نقف إلى جانبه، وهذا ليس كلاما وإنما ما أثبتته الوقائع”.
    وتواصلت الإجراءات الأمنية المشددة لقوى الأمن الداخلي وشرطة بلدية صيدا حول القصر البلدي في المدينة على ضوء تحرك عدد من باعة عربات وبسطات الخضار لكسر قرار المجلس البلدي القاضي بمنع مزاولة البيع في الشوارع والأرصفة وحصره بالسوقين المنشأين لهذه الغاية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

محاضرة حول “الهجرة اللبنانية والإنماء” في الرابطة المارونية
طربيه: المصارف نجحت في إبراز وجه لبنان
وفي جذب الايداعات رغم عدم الاستقرار

(أ.ل) – “الهجرة اللبنانية والإنماء” موضوع المحاضرة التي ألقاها عضو المجلس التنفيذي للرابطة المارونية المحامي لوران عون في قاعة المحاضرات بالرابطة في حضور رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير أبي اللمع، النائب نعمة الله أبي نصر، وممثل وزير الخارجية القنصل فادي زين والوزير السابق رئيس المؤسسسة المارونية للانتشار ميشال اده، والوزير السابق رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن، رئيس الاتحاد الدولي للمصارف العربية الرئيس السابق للرابطة الدكتور جوزف طربيه، ممثل حزب القوات اللبنانية جهاد سليمان، نقيب المحررين الياس عون، نقيب المحامين السابق انطوان قليموس، وحشد من المهتمين.
قسطنطين
بعد النشيد اللبناني ونشيد الرابطة المارونية تحدث عضو المجلس التنفيذي للرابطة الدكتور انطوان قسطنطين معرّفاً بالمحاضر ونشاطه في حقل الانتشار اللبناني والدور الذي قام به في متابعة موضوع إنشاء المنطقة الاقتصادية الحرّة في البترون الذي وضعته الرابطة وتحوّل الى اقتراح قانون موقع تمهيداً لدرسه في اللجان المختصة اضافة الى تأسيسه برنامج الاكاديمية المارونية التابع للمؤسسة المارونية للانتشار وبرنامج الاغتراب والتنمية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في مؤسسة ايدال
عـون
بدأ عون محاضرته بالاشارة الى أهمية تسجيل اللبنانيين المنتشرين ثم تناول الشق الاقتصادي والتنموي المتعلق بدور الانتشار، مسجلاً التأثير المتزايد لهذا الموضوع الذي لم يجر التطرق اليه بجدية حتى الساعة. وحدّد علاقة الانتشار بالوطن الام إنطلاقاً من الزوايا الثلاثة: تحويلات المغتربين، عودة الرساميل الخاصة بالمنتشرين وتوظيفها بالاستثمار، هجرة الكفايات العالية الى الخارج. وأضاف عون أن هناك نظريتين تتعلقان بتأثير الهجرة على لبنان. الاولى تعتبر أن الهجرة هي نعمة، فيما تعتبر الثانية أنها نقمة. واعتبر أن هاتين النظريتين صحيحتين وغير صحيحتين في آن وذلك في غياب أي دراسة معمقة حول الموضوع.
وأشار الى أن قيمة التحويلات إرتفعت من مليار ومائتي مليون دولار في العام 1998 الى ثمانية مليارات دولار حالياً، أي ما يزيد على العشرين في المائة من الناتج المحليّ، وأن معدل الفرد من هذه التحويلات هو ألفا دولار. وتذهب هذه التحويلات في شراء العقارات، والتعليم، والإيداعات المصرفية. وبيّن عون ايجابيات وسلبيات هذا الامر من خلال الأبواب التي تنفق فيها هذه التحويلات التي تفتقر الى خطة مدروسة تعزز التنمية وتربط اللبناني بأرضه من خلال خلق فرص عمل جديدة توفرّ دخلاً محترماً تحفز الشباب اللبناني على التشبث بأرضه وعدم الهجرة. ودعا الى إنشاء مجلس إغترابي فاعل تنخرط فيه أكثرية وزارات الدولة وإداراتها على غرار ما هو معمول به في دول تعيش أوضاعاً شبيهة بلبنان.
وقال عون أنه ينبغي إجراء مسح شامل يتناول الطاقات الاغترابية، شاكياً من عدم وجود إحصاءات ومعلومات لدى الاجهزة المعنية في لبنان، وأن أبحاثه تركزت بالتالي على الدراسات التي قام بها البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الاوروبي للإستثمار. وتابع أن عدد العاملين اللبنانيين في الدول العربية هو 400 ألف يشكلون ثلث الطاقة العاملة وأن نسبة التحويلات هو 45 في المائة من المجموع العام. وتكلم عن طاقات اللبنانيين في العديد من الدول الغربية والافريقية.
ورأى عون أنه بإستثناء مصرف لبنان والمصارف التجارية لا وجود لخطط حكومية تولي هذا الموضوع ما يستأهل من إهتمام. وأنه من حق المنتشرين على دولتهم أن تكون هناك تشريعات تحفظ لهم إستثماراتهم. وتساءل هل يعقل ألا تضع الحكومة تصوراً سياسياً- تنموياً للهجرة، وكشف عون على سبيل المثال أنه من أصل 28 مشروعاً إستثمارياً بقيمة مليار وخمسين مليون دولار اميركي استفادت من قانون الاستثمار رقم 360 ، هناك مشروعان في السياحة والتكنولوجيا بقيمة 45 مليون دولار أي ما نسبته 4.4 في المائة من المجموع العام. ويستأثر المستثمرون العرب بـ 80 في المائة من هذه المشروعات، فيما يعود 15.5 بالمائة منها الى المقيمين. وفنّد توزيع نسب قطاعات العمل التي ينتمي اليها المنتشرون وكانت النتيجة أن 52% منهم يتعاطون التجارة فيما 16% يتعاطون الصناعة.
أما عن الحلول فاقترح عون:
– تفعيل علاقة القرى اللبنانية بالمؤسسات الاغترابية التابعة لها. وتحقيق تواصل صحي وسليم من خلال ربط تنموي واضح.
– التعاون مع الدول المستقطبة للهجرة من خلال خطة تتبع الإنماء المتوازن. وتكلم عن البرامج التي تقدمها فرنسا وايطاليا للجاليات الاجنبية على أرضها.
وشدّد على ضرورة إنشاء المناطق الاقتصادية الحرّة وحلّ مشكلة البيروقراطية ومنح التراخيص، مؤكداً أن الانتشار بات علماً إقتصادياً وتفعيله بالشكل الذي يخدم التنمية يستوجب عسكراً لا ضباطاً، ومشيداً بأداء وزير الخارجية جبران باسيل لناحية ادخال مفاهيم جديدة في ملف الانتشار اللبناني.
طربيه
تلا المحاضر مداخلات من رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه، فأشار الى خطرين: الاول إقتصادي نتيجة الهجرة والثاني إختلال التوازن الوطني الديموغرافي، محذراً من تضاؤل الوزن الديموغرافي في المعادلة الوطنية، لأن الحفاظ على هذا التوازن ينقذ وجه لبنان الفريد في المنطقة، وقال أن نشاط المصارف أدىّ الى إستقطاب 180 مليار دولار، وهناك فائض سيولة يتعذر توظيفها في الوضع السياسي الحالي، وأن المصارف نجحت في إبراز وجه لبنان وفي جذب الايداعات رغم عدم الاستقرار.
أبي نصر
أما النائب نعمة الله أبي نصر فتناول تأثير موضوع الانتشار على الديموغرافيا مبدياً خشيته من أن يتحول المجتمع اللبناني الى مجتمع هرم. وتحدث عن مشروع استعادة الجنسية والعراقيل التي تواجهه، وأن هناك اقتراح قانون بهذا الصدد وضع في العام 2003، وهناك مشروع مقدم من الحكومة بعدما تعذر إقرار هذا الاقتراح.
أبي اللمع
رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير أبي اللمع قال أنه من الضروري إعادة النظر بالتشريع اللبناني على كل المستويات سواء لجهة الضرائب وتسهيل المعاملات، والسعي الى إصلاحات ضريبية لافتاً الى وجوب اعتماد حصرية المناطق الحرّة.
– رئيس المؤسسة المارونية للانتشار الوزير ميشال اده أسف لمحاولة البعض ربط موضوع استعادة الجنسية بمنح أولاد اللبنانيات المتزوجات من أجانب الجنسية اللبنانية لأن هذا المشروع هو توطين مقنع كونه يمنح الجنسية لـ 270 ألف فلسطيني. واشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها المحامي لوران عون في ملف الانتشار عبر ادخاله مفاهيم حديثة ومهمة جداً.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

غدار: واقع الاستحقاق الرئاسي في لبنان
لا يختلف عن مشهد الاستحقاقات في المنطقة

(أ.ل) – رأى “التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة” بشخص أمينه العام الدكتور يحيى غدار: أن مفهوم الديمقراطية يعني هوية وطنٍ وتاريخ شعبٍ وليس على حسابهما، لذا فالاستحقاق الرئاسي مفصلٌ وطنيٌّ وتاريخيٌّ بامتياز، وليس بازاراً للترفيه والاستهلاك، لا سيما وأن رأس حربته في الدورة الأولى يشكل العنوان النافر المعادي لثوابت السيادة وخيار المقاومة وبناء الدولة، وهذا بالمطلق تمسيخٌ للديمقراطية ومحاولةٌ يائسةٌ لتمرير ثقافة الانتصار للكيان الغاصب والزبانية.
وأضاف: “التوافق لا يبنى بين نهجين أسود وأبيض، متناقضين في المفهوم والثقافة والنهج، وإلّا فالأمر قد ينتهي بتسوية رمادية، وهذا استمرارٌ فعليٌّ لسياسة الانقسام الانشطاري وإدارة الأزمة التي لم ولن تصلح في الوطن القضية”.
وختم الدكتور غدار “واقع الاستحقاق الرئاسي في لبنان لا يختلف عن مشهد الاستحقاقات في المنطقة وبخاصةٍ في فلسطين التي تعيش تجربة وفاق، آملين أن تتعمم بين فصائلها كافةً لما فيه خير فلسطين وشعبها ومقاومتها بمواجهة الاحتلال وداعميه”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير سير – ماراتون في الجبل  – من كفرنبرخ وصولاٍ حتى دير القمر

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الخميس 24/4/2014 مـا يلــي:
بتاريخ 27/4/2014 سيقام ” الجبل ماراتون”، انطلاقاً من بلدة كفرنبرخ وصولاً حتى ساحة دير القمر، ومن المتوقع حضور حشد من المشاركين.
لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية:
ـ منع مرور السيارات على المسلك المذكور وتحويله اعتباراً من الساعة 6.00 صباحاً من تاريخ 27/4/2014 وحتى الإنتهاء، على الشكل التالي:
– السير القادم من الباروك عند بلدة بتلون نحو بلدة عين وزين.
– السير القادم من كفرحيم عند مستديرة كفرحيم نحو بلدة بعقلين.
– السير القادم من بقعاتا عند دوار بعقلين نحو بلدة بعقلين. 
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان التقى وزيرة الدفاع الالمانية
حرب: 8 آذار اعتمد تحويل سياسة تطيير النصاب إلى سلاح للضغط

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون ديرلاين للعلاقات الثنائية والتعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات.
وتناول اللقاء ايضا المساعدات التي تقدمها المانيا للبنان عبر مشاركتها في اليونيفيل ومساعدة الجيش اللبناني ثنائيا وعبر المؤتمرات التي تعقدها المجموعة الدولية لدعم لبنان من اجل حفظ الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي فيه.
كذلك تم البحث في الوضع في المنطقة وخصوصا في سوريا وسبل دعم لبنان في موضوع اللاجئين السوريين، كما تطرق الحديث الى قضية السلام في الشرق الاوسط.
وزير الشؤون الاجتماعية
واطلع الرئيس سليمان من وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس على الخطوات التي تقوم بها الوزارة على صعيد التعاطي مع موضوع اللاجئين السوريين.
النائب فتفت
وتناول رئيس الجمهورية مع النائب احمد فتفت الاوضاع السياسية المطروحة واجواء الجلسة النيابية امس لانتخاب رئيس للجمهورية.
سفير اوكرانيا
وزار بعبدا مودعا سفير اوكرانيا فولوديمير كوفال لمناسبة انتهاء مهمته الديبلوماسية في بيروت. وتقديرا لدوره في تعزيز العلاقات الثنائية منحه الرئيس سليمان درع رئاسة الجمهورية، متمنيا له التوفيق في مهمته الجديدة.
حرب
واستقبل رئيس الجمهورية وزير الاتصالات بطرس حرب مع وفد من عائلة المصور الصحافي المخطوف سمير كساب.
ووزع مكتب الوزير حرب بيانا اشار فيه الى “ان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان استقبل “وفدا من بلدة حردين وبيت كساب يرافقه وزير الإتصالات بطرس حرب وضم والد وعائلة المصور التلفزيوني سمير كساب في شبكة “سكاي نيوز” المخطوف في سوريا وأصدقاءه ورئيس بلدية حردين باخوس عساف.
وشكر الوفد لرئيس الجمهورية اهتمامه بقضية سمير كساب وإثارته لموضوع خطفه ومطالبته بتحريره في قمة الكويت الأخيرة وكذلك مع أمير قطر وطلب مؤازرته ووساطته للإفراج عن سمير كساب.
وبعد اللقاء وصف الوزير حرب اللقاء بأنه كان بالمهم والمفيد وقد أجرى فخامة الرئيس اتصالات بالمعنيين بهذا الخصوص كما أبدى استعداده لمواصلة المساعي مع أمير قطر مجددا ومع الأجهزة الأمنية بغية التوصل إلى الإفراج عن سمير كساب وعن المطرانين المخطوفين في سوريا.
وبعد الإجتماع استقبل رئيس الجمهورية الوزير حرب منفردا وكانت مناسبة لبحث ما جرى في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية البارحة وتقييمها ولتأكيد الوزير حرب على خطورة ما أقدم عليه فريق سياسي لجهة تعطيل النصاب، وهو ما يشكل نموذجا عما ستكون عليه الجلسات المقبلة، والذي يبدو أن فريق 8 آذار قد اعتمد تحويل سياسة تطيير النصاب إلى سلاح للضغط لمنع وصول أي مرشح سيادي ومحاولة فرض رئيس جديد للبنان من قوى 8 آذار، وهذا ما سيؤدي إلى تأخير انتخاب الرئيس وإيقاع لبنان في الفراغ على مستوى رئاسة الجمهورية وإلى الضرر الكبير بموقع الرئاسة وبأهمية الرئاسة وبدور المسيحيين في لبنان وبالنظام اللبناني الذي يصاب في استمراريته الدستورية من خلال تفريغ موقع رئاسة الجمهورية لأسباب سياسية أو حزبية، وهذا النظام يفقد رويدا رويدا ثقة العالم به ويجعله عرضة للإنتكاسات الكبيرة التي تعود بالضرر الكبير على صورة النظام والدولة اللبنانية”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع التقى وفد الصداقة اللبنانية الفرنسية في البرلمان الفرنسي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً من مجموعة الصداقة اللبنانية-الفرنسية في البرلمان الفرنسي برئاسة النائب الفرنسي من أصل لبناني هنري جبرايل، في حضور السفير الفرنسي باتريس باولي ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات اللبنانية بيار بو عاصي.
وأجرى المجتمعون جولة أفق حول قضايا الشرق الأوسط ولاسيما الانتخابات الرئاسية اللبنانية، فأبدى الوفد الفرنسي اعجابه بمسار الأمور. كما استعرض المجتمعون المشهد اللبناني بجوانبه كافة وبالأخص مشكلة اللاجئين السوريين، والحدود اللبنانية-السورية، وموضوع حياد لبنان فضلاً عن القضية الفلسطينية.
على صعيد آخر، يتقدم التكتل النيابي للقوات اللبنانية بعميق الشكر وبالغ التقدير من جميع الزملاء النواب للثقة الغالية التي منحوها للدكتور سمير جعجع مرشحاً لرئاسة الجمهورية. ويؤكد التكتل أن هذه الثقة تمثل مسؤولية كبيرة ودافعاً أساسياً للإستمرار في خوض المعركة الديموقراطية وصولاً إلى تحقيق الأهداف الوطنية التي نصبو إليها جميعاً.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم بين” اللبنانية” ووزارة البيئة

(أ.ل) – يوقع رئيس الجامعة اللبنانية د. عدنان السيد حسين ووزير البيئة محمد المشنوق اتفاقية ايداع وتشغيل أجهزة مراقبة نوعية الهواء في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث وذلك ظهر يوم الثلاثاء 29 نيسان الجاري في الادارة المركزية للجامعة في المتحف.
كما يوقعان على مذكرة تفاهم تهدف الى تفعيل التعاون العلمي والتقني المشترك بين الوزارة والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية  عبر تنفيذ مشاريع بحوث مشتركة وتنظيم دورات تدريبية ومؤتمرات وحلقات متخصصة وتبادل المعطيات والمعلومات العلمية والتقنية واستقبال وتبادل الخبراء والباحثين. يحضر الاحتفال عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا د. فواز العمر ومديرة مكتب العلاقات الخارجية د. ندى شباط ومدراء وأساتذة اضافة الى وفد من وزارة البيئة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض مع حاكمي مصرف لبنان الأوضاع المالية
والتقى جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية-اللبنانية ووزير الدفاع الألمانية

الراعي: نحن دائماً على اتصال ونقول شكراً لدولته
على الدعوة الى جلسة لانتخاب الرئيس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة الا ثلثاً في عين التينة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يرافقه المطرانان يوسف صياح وسمير مظلوم.
ثم عقد معه فوراً خلوة تناولت التطورات الراهنة والإستحقاق الرئاسي.
ولدى وصوله والوفد المرافق قدمت له ثلة من شرطة المجلس النيابي التحية.
وبعد اللقاء ودّع الرئيس بري غبطته والمطارنة الى المدخل الرئيسي لقصر عين التينة بعد أن صّرح البطريرك الراعي للإعلاميين فقال : في طريقنا الى روما كان من الضروري ان نزور دولة الرئيس بري، وقد كنا دائماً على اتصال خصوصاً بعد جلسة مجلس النواب التي دعا إليها دولته، والتي اعطت  ما اعطت أمس. ورأى البعض انها إيجابية والبعض الآخر وجدها سلبية . لكن المهم هو أن نقول شكراً لدولة الرئيس على الدعوة الى الجلسة والى جلسة الأربعاء المقبل ايضاً ، لاننا مؤمنون جميعاً مع دولته اننا في بلد ديمقراطي ومن الضروري ان تستمر الجلسات الانتخابية للوصول بالتشاور وبالاقتراع لإيجاد الرئيس  المناسب للبنان في هذه الظروف الراهنة.
اضاف: أود مرة اخرى ان اقول لدولة الرئيس بري شكراً على كل المجهود الذي يبذله بالتعاون مع الجميع وعلى الروح الحلوة التي يضيفها لكي يستمر الموضوع. دعاؤنا، وهذه أمنية دولة الرئيس، أن يكون النصاب مؤمناً في جلسة الأسبوع المقبل، وأن يكون موجوداً ايضاً  في كل جلسة يدعو إليها دولته، لكي يلتقي النواب فعلاً بمسؤولية وبجدية ويقترعون لإنتخاب الرئيس، وان تكون الفترات بين الجلسة والأخرى للتشاور. وجميعنا يعرف أن الرئيس في لبنان هو رئيس الجميع، لذلك يجب أن يكون رئيساً مقبولاً من الجميع، ولا يعني هذا، كما، يقول البعض أنه ضعيف، لا هذه هي القوة، القوة هو أن يكون الإنسان مقبولاً من الجميع، فهذه قوة لأننا بحاجة كبيرة في لبنان للملمة الشمل، وبحاجة أيضاً أن يكون لدينا رئيس يطل دولياً وعربياً أيضاً. وبعد جلسة أمس ونتائجها وما سمعته عبر الإعلام عدت وقلت بأن لبنان بحاجة الى شركة ومحبة لأنه ليس كل مرة وكل حدث علينا أن نجرّح ونهين بعضنا، وقد ازددت يقيناً بضرورة العمل من أجل الشركة والمحبة.
سئل: هل صحيح انك ستدعو الى قمة روحية للضغط على السياسيين لتأمين النصاب في الجلسة المقبلة ؟
اجاب: لا، ليس ضرورياً فهذا واجب ضميري عليهم (النواب). وانا من الذين اقول دائماً ان النائب موكّل من الشعب للعمل المطلوب منه، وخصوصاً هو موكل لانتخاب رئيس، ولا يستطيع ان يستعمل الوكالة كأنها ملكاً خاصاً . لذلك لا داعي لان ادعوهم، فهذا واجبهم الضميري ان يكونوا موجودين. عندما يقول الدستور انه يجب ان يكون الثلثان في مثل هذه الجلسة فهذا لا يعني ان تغيب، هو ينص على ذلك لكي يقول ان وجود الثلثين هو ضرورة لان الرئيس اللبناني الذي سينتخب يجب ان يكون كل المجلس موجود في هذا الانتخاب. ونحن كنسياً ملزمون ضميرياً بالحضور عندما يكون هناك انتخاب مطران وبطريرك وبابا، ويجب ان تقبل المجموعة الناخبة الأعذار الذي يقدمها من يغيب، وإذا لم تقبل فمعنى ذلك أنه لا يجوز أن يغيب، واذا غاب هناك تدبير بحقه، لماذا؟ لأننا عندما ننتخب فإننا ننتخب باسم الجميع. لا يستطيع النواب أن يغيبوا أو يكسروا النصاب، وهم قادرون على أن يكونوا موجودين وأن يتباحثوا، ولكن ليست “مرجلة” أن نكسر النصاب أو نغيب، هذا هو مفهومنا الكنسي ولا داعي أبداً أن نطلب من أحد أو نضغط عليه. هذا واجب ضميري بحكم الوكالة التي يملكها النائب من الشعب.
سئل: النواب الذين انسحبوا أمس من الجلسة قالوا أنهم لن يحضروا قبل الإتفاق على رئيس توافقي؟
أجاب: دولة الرئيس على كل حال هو الذي يعرف في هذا الأمر، وما نقوله أنه في كل مكان يحصل ذلك، نتشاور ونحضر ونقترع فإما ينتخب أو لا ينتخب، هكذا نحن نفعل. عندما يكون هناك انتخاب نقسم الموضوع على مراحل لكي نتشاور، من المفروض هذا الأسبوع الذي أعطاه دولة الرئيس أن يكون للتشاور وأن يحضر يوم الأربعاء المقبل الجميع، أما انتخاب رئيس أو لا في تلك الجلسة فهو موضوع آخر، وهو يتم بالإقتراع.
سئل: أثمرت الجلسة الأولى عن لبننة الإستحقاق كما سعى الرئيس بري، فهل أنتم متخوفون في المستقبل من الفراغ في ظل هذا الإنقسام لا سيما الإنقسام المسيحي؟
أجاب: لا، نحن نقول ونريد دائماً أن يكون اللبنانيون مسؤولين ويعرفوا كيف يختاروا رئيسهم، والتشاور يشمل الجميع، ونحن ننتمي الى الأسرة العربية والى الأسرة الدولية ونتشاور معهم ليس بمن يفرضونه علينا بل بمن نحن نفكر به، ولكن في النتيجة على اللبنانيين أن يستعيدوا فعلاً بحكم الديمقراطية وينتخبوا رئيسهم.
ورداً على سؤال: لا نستطيع أن نقول شيئاً، ولكن دولة الرئيس دعا الى الجلسة وكلنا أمل في أن يأتوا بروح المسؤولية ويتأمن النصاب ويقترعوا ويتداولوا ولكن المهم أنهم مجبرون على المجيء بحكم الضمير.
وختم البطريرك الراعي: أتمنى لكم للإعلاميين كل الخير، وانتم تستطيعون أيضاً أن تساعدوا على لململة الوضع، وأن تساعدوا قدر الإمكان في تخفيف الجراح.
الرئيس بري يستقبل جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية – اللبنانية ووزير الدفاع الألمانية
واستقبل الرئيس بري ظهراً وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون ديرلين والوفد المرافق بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة وعمل القوة الألمانية في قوات اليونيفيل.
ثم استقبل الرئيس بري وفد لجنة الصداقة الفرنسية – اللبنانية في البرلمان الفرنسي برئاسة النائب من اصل لبناني هنري جبرائيل والسفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، وبحضور النائب ميشال موسى والمستشار الإعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية والتعاون بين برلماني البلدين.

مخزومي بعد زيارة عين التينة: نحيي الرئيس بري لجمعه المجلس النيابي
واستقبل أيضاً رئيس منتدى الحوار المهندس فؤاد مخزومي الذي قال بعد اللقاء: وضعت دولته في أجواء جولتي التي شملت فرنسا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان والسعودية.
والصورة في الخارج جيدة والجميع يتمنى أن نجلس مع بعضنا البعض، وأعتقد أن دولة الرئيس بري في جمعه 124 نائباً رغم كل التكهنات بعدم إمكانية ذلك قام بخطوة أساسية ورسالة للعالم أنه ما يزال في لبنان قيادات سياسية حكيمة تريد بناء البلد. والمشهد الذي رأيناه في الممارسة الديمقراطية التي جرت يعكس بوضوح أن المؤسسات في لبنان ما تزال قائمة، ولكن هل يا ترى السياسيون الموجودون في المجلس النيابي أو بعضهم سيتحمل المسؤولية وينفذو مطلب الشعب اللبناني بأن ينتخب رئيس الجمهورية؟ نتمنى على كل المسؤولين اليوم أن يكونوا جديين في هذا الشأن لأنه في أجواء التغيرات الحاصلة في المنطقة وتطلع العالم لدعم لبنان، إذا لم ننتخب رئيس الجمهورية مثل ما توصلنا الى حكومة جامعة فمن الصعب جداً أن نطلب من العالم أن يقف معنا في هذه المرحلة الصعبة. واليوم نعرف جميعاً أن هناك استعداداً لمساعدة لبنان في ما يتعلق بالقضية السورية والنازحين السوريين لذلك نتمنى على كل الأطراف أن يأخذوا بعين الإعتبار هذا الأمر، لأنه إذا تفاقم الوضع في سوريا أكثر سيصبح عدد النازحين ثلاثة أو أربعة أو خمسة ملايين، ونحن نعرف جميعاً ان الوضع الإقتصادي والإجتماعي سيء وإذا لم نغير الصورة وننتخب رئيساً للجمهورية ونحضر لقانون انتخابات عادل من أجل إعادة بناء هيكلية الدولة فسيبقى العالم متفرجاً علينا ولا يمد يده الينا.
وختم: من هنا فإننا نحيي دولة الرئيس بري ونعتبر أن الخطوة التي قام بها هي خطوة إيجابية، وإن شاء الله يتمكن من جمع المجلس النيابي مرة أخرى وننتخب رئيساً للجمهورية.
حاكمي مصرف لبنان
وكان استقبل الرئيس بري حاكمي مصرف لبنان رائد شرف الدين، وسعد عنداري وعرض معهما الوضع المالي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرات حربية إسرائيلية خرقت أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 24/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9,35 من صباح اليوم، خرقت4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11,00 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى وزيرة الدفاع الالمانية وزوارا
وبلامبلي ابلغه دعم المجتمع الدولي لاجراءات الحكومة الامنية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير، وحضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، وزيرة الدفاع الالمانية اورسيلا فون دير لاين وسفير ألمانيا كريستيان كلاديجس والوفد المرافق.
دير لاين
بعد اللقاء، قالت الوزيرة دير لاين:”كان اجتماعا بناء ومهما وتأثرت بشخصية رئيس الحكومة تمام سلام ومن الطريقة التي أبلغنا فيها عن تشكيل حكومة مستقرة وجامعة”.
بلامبلي
واستقبل الرئيس سلام المنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، الذي قال بعد اللقاء: “الهدف الاساسي من لقائي مع الرئيس تمام سلام هو الإعراب عن تقديري للاجراءات المتخذة من قبل الحكومة لمواجهة التحديات الأمنية في البلد والهدوء الذي ساد في طرابلس وفي أماكن أخرى، ولتأكيد دعم المجتمع الدولي من الخطوات التي تتخذها الحكومة، وتحديدا بالنسبة للجيش. وفي هذا الإطار كان لنا اجتماع في روما منذ بضعة أسابيع وهو اجتماع تحضيري خصص لإعادة التأكيد بالنسبة للجهود المبذولة لدعم الجيش اللبناني”.
أضاف “كما تم البحث في وضع النازحين السوريين، وأكدت استمرار دعمنا للحكومة التي تحاول التعامل مع هذا التحدي الكبير، ونحن نتفهم حجم هذا التحدي”، مؤكدا “استعداد الامم المتحدة للوقوف جنبا الى جنب لتقديم المساعدة، خصوصا بالنسبة للمجتمعات المضيفة”.
وتابع “اغتنمت الفرصة بالنسبة لحدث الأمس للتأكيد على الأولوية التي نعلق عليها في الامم المتحدة لاستمرارية مؤسسات الدولة في لبنان، وفي هذا الإطار الترحيب ببدء مسار الانتخابات الرئاسية وتأكيد قلقنا بانه يجب ان يتم انجاز المسار بنجاح ضمن المهلة المحددة دستوريا وهذا مهم بالنسبة لاستقرار لبنان وللثقة به”.
مجلس امناء التأثير المدني
كما التقى الرئيس سلام وفدا من مجلس أمناء “ملتقى التأثير المدني”، الذي سلمه مذكرة طالبت الحكومة بتشكيل لجنة وزارية مختصة نطعمة بخبراء وممثِّلين عن المجتمع المدني لبدء البحث بإنشاء “المجلس الوطني للمياه”.
مجلس الجنوب
ثم التقى سلام رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، ووفدا من مجلس أمناء جامعة طرابلس برئاسة الشيخ المحامي محمد رشيد الميقاتي، فمديرة “الوكالة الوطنية للاعلام السيدة لور سليمان صعب.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
باسيل التقى لافروق في موسكو:

(أ.ل) – أجرى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال زيارته الرسمية الى موسكو التي وصلها مساء أمس جلسة محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف دامت على مدى ساعة، وضمّت عن الجانب اللبناني سفير لبنان لدى روسيا الاتحادية شوقي بو نصّار، رئيس دائرة الشؤون العربية في وزارة الخارجية والقائم بالأعمال السابق في موسكو المستشار ناجي خليفة، مستشار الوزير للشؤون الروسية أمل أبو زيد والمستشار الديبلوماسي رامي عدوان. وعن الجانب الروسي النائب الأول للافروف وممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منطقة الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الروسية سيرغي فيرشينن، ونائب مدير دائرة الشرق الأوسط أندريه بانوف.
تلت المحادثات بين الوفدين خلوة عقدها الوزيران استمرت نصف ساعة. ثمّ عقد باسيل ولافروف مؤتمراً صحافياً مشتركاً في مقرّ الضيافة التابع لوزارة الخارجية في سبيريدونوفسكي في العاصمة الروسية أكّد خلاله الوزير باسيل على “أهمية اتباع سياسة تساعد في تعزيز قدرات لبنان”. وقال باسيل: “يجب أن تكون الحكومة وكل مؤسسات الدولة قوية، وهذا الشرط ضروري لضمان الاستقرار في لبنان”، مشيراً الى أنّ “هناك وسائل جديدة للتعاون ومعايير يجب أن نضعها نصب أعيننا”.
وأعلن “أنّ روسيا يمكن أن تكون شريكاً واقعياً للبنان في حقل النفط والغاز”، مؤكّداً أنّ “لبنان سيقوم بما في وسعه لإصدار تراخيص استخراج النفط والغاز، وروسيا مرحّب بها لتساهم في هذا الاجراء”. وشدّد على أنّ “لبنان دولة مهمة من حيث استقرار المنطقة ويمكن لروسيا ان يكون لها دور مهم في تعزيز استقرارنا”. ولفت الى أن “الجيش اللبناني والمؤسسات الرسمية تبنوا منحى مكافحة الارهاب، وهنا نطلب دعم روسيا اللوجيستي والتدريبي والتسليحي.
وأوضح باسيل ان البحث تناول “التعاون من أجل حلّ قضية النازحين السوريين الى لبنان وإيجاد الظروف الملائمة لعودتهم الى سوريا”.
وأعلن “أنّنا في لبنان مع حلّ سياسي للأزمة في سوريا، ونريد الوصول الى هذا الحلّ لأننا ندفع الثمن الأعلى بسبب هذه الأزمة.
أولاً بسبب الإرهاب، وعولمته التي تؤثر على جميع البلدان ولا يمكن لأي بلد أن يكون محمياً من الإرهاب المعولم إذا لم نواجهه.
والخطر الثاني يتعلّق بأزمة النازحين السوريين، وهذا الخطر وجودي وهناك وسائل جديدة للتعاون ومعايير يجب أن نضعها نصب أعيننا لمواجهة هذه الأزمة”، آملاً “أن تساعدنا روسيا في هذه المسألة وللتعاون مع الحكومة السورية لإعادة النازحين اليها بظروف آمنة”.
لافروف
من جهته، اعتبر لافروف “أنّ انتخاب الرئيس الجديد سيُساهم في توحيد اللبنانيين”، لافتاً الى أنّ “عملية انتخاب رئيس للجمهورية تعكس خصوصية التركيبة السياسية للدولة اللبنانية وليس لدينا أفضليات بهذا الشأن”.
وقال: “بحثنا في الأوضاع الحالية في لبنان وسندعم جهود الأجهزة الأمنية والجيش اللبناني والدولة اللبنانية لحلّ مشاكلها الإجتماعية والاقتصادية”.
وأكّد أنّنا “سنتعامل مع أي شخصية ينتخبها البرلمان اللبناني لرئاسة الجمهورية بناء على الدستور”. ورأى أنّه “لا يمكن تغيير الاوضاع في المنطقة إلا بعد تسوية الأزمة السورية”، وقال: “لبنان استقبل حوالى المليون نازح ما يشكل ربع عدد السكان، ما شكّل أزمة اقتصادية. وقد أكدنا المساعدة في هذا المجال”.
ودعا الى الإسراع في إطلاق الجولة الثالثة من اتفاق جنيف، معتبراً أنّ “تقييم المصالحة الفلسطينية من قبل أميركا غير منطقي”. وقال: “نحن دائماً ندعو الى حلّ القضية الفلسطينية عبر الوحدة الداخلية”، مشيراً الى أنّ الوفد الفلسطيني بعد المصالحة يمكنه العمل بشكل أفضل لأنّ المصالحة لا تتعارض مع المفاوضات مع إسرائيل”.
بعد المؤتمر الصحافي، أقام لافروف مأدبة غداء تكريمية للوزير باسيل والوفد المرافق. وجرى تبادل هدايا تذكارية بين الجانبين.
 كيريل
وكان الوزير باسيل قد استهل زيارته الرسمية الى موسكو بالمشاركة في قداس إلهي ترأسه بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل في مقر البطريركية في منطقة سيرغي باساد. وكانت لفتة كريمة من البطريرك كيريل باستقبال باسيل، وقد أجريا حديثاً روحانياً ووجدانياً، وطلب الوزير باسيل من البطريرك كيريل الصلاة من أجل لبنان والشعب اللبناني.
كما حضر القداس الإلهي ممثل بطريركية أنطاكيا وسائر المشرق للروم الاورثوذكس لدى الكنيسة الروسية المطران نيفون صيقلي، وأعضاء الوفد اللبناني.
ثمّ جرى تبادل للهدايا التذكارية بين كيريل وباسيل.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر عرض التطورات مع سفيري سوريا وكندا
وتابع مع زواره شؤونا إنمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، السفير السوري علي عبد الكريم علي، وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل التعاون على صعيد النقل البري والبحري والجوي.
ثم التقى سفيرة كندا هيلاري تشيلدز ادم مع وفد من شركة طيران “دالكن كان”، وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك على صعيد النقل الجوي.
وعرض زعيتر مع الوزير السابق سليم كرم شؤونا ومطالب انمائية تخص قضاء زغرتا.
وتسلم مذكرة مطلبية من نقابة عمال ومستخدمي مصلحة سكك الحديد تتعلق بالشؤون المالية.
وتابع شؤونا إنمائية مع اتحاد بلديات وادي خالد، دير الحرف، ورؤساء بلديات: تمنين التحتا، الطيبة بعلبك، ووفد من بلدية كرم شباط وآخر من آل جعفر.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

أوغسابيان: الجلسة الأولى كانت فقط خريطة
 لتوزيع الأصوات وإظهار الأحجام

(أ.ل) – أبدى عضو كتلة “المستقبل” النائب جان أوغسابيان “تخوفه من تعطيل النصاب في جلسة الأربعاء المقبل لانتخاب رئيس الجمهورية”، معتبراً أن “الجلسة الأولى كانت فقط خريطة لتوزيع الأصوات وإظهار الأحجام”.
وأكد أوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي، أن “قوى 14 متمسكة بمرشحها رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع حتى الآن في الدورات اللاحقة”، مؤكداً أن “اعتبار رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون مرشحاً توافقياً هو في غاية الصعوبة وغير وارد كلياً”.
ولفت أوغسابيان إلى أن “موقف عون بالأمس كان واضحاً في الاصطفاف داخل 8 آذار على خلاف موقف رئيس جبهة “النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط المستقل”، مستبعداً أن “يتم التوصل إلى تسوية في المرحلة الحالية في ظل الانقسام الحاصل”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: الإتصالات مفتوحة والتفاصيل
 ستطرح في اجتماع قيادات 14 آذار

(أ.ل) – اعتبر النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “ما جرى أمس خطوة في الإتجاه الصحيح، لناحية تفعيل آلية العمل البرلماني وأخذ الديموقراطية لمسارها”، لافتا الى ان “ما حصل لناحية فقدان النصاب تبيحه الآلية الديموقراطية”.
وأشار الى ان “الخطوة التالية في قوى الرابع عشر من آذار هي في استكمال التشاور المكثف في ما بيننا لبلورة الخطوات اللاحقة قبل الجلسة النيابية المقبلة، مشددا على ان “لا قرارات مسبقة مأخوذة لناحية الإنتخابات الرئاسية وخصوصا أن قيادات 14 آذار تفاهمت قبل جلسة الأمس على ان تدلي بأصواتها للمرشح الذي اتفقت عليه بعد متابعة مشاوراتها”.
وعلق حوري على عدم تقديم اي ترشيح من قوى الثامن من آذار للانتخابات الرئاسية، فاعتبر ان “هذا الموضوع يشكل نقطة ضعف لدى هذه الفرقاء”، لافتا الى انه “يمثل عدم وجود رؤية وعدم تفاهم الفريق الآخر على اسم واحد يخوضون به المعركة”.
واذ اعتبر ان توازن القوى اليوم يعكس توازنا سلبيا، أكد أن “كل فريق يستطيع أن يعطل النصاب وما من فريق لوحده يمكنه ان يوصل مرشحه الى الرئاسة”، مشددا على ان “التوازن السلبي الموجود يقوي الورقة الوسطية التي يمثلها النائب وليد حنبلاط”.
وختم: “الإتصالات مفتوحة مع الجميع وكل التفاصيل ستكون مطروحة مع قيادات 14 آذار في اجتماعها القريب”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
واكيم: جلسة الامس بدت تقطيعا للوقت لأن الخارج لم يسم رئيسا بعد

(أ.ل) – اعتبر رئيس حركة الشعب النائب السابق نجاح واكيم، “أن ما جرى بالامس في الدورة الاولى لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية فضيحة من الناحية القانونية، لم يتوقف عندها أحد”، مؤكدا “انه لا يجوز انتخاب من هو محكوم بجناية”، وقال في حديث الى اذاعة صوت الشعب:”إن الثمانية والاربعين ورقة التي نالها رئيس حزب القوات سمير جعجع هي أوراق باطلة”.
وأعرب “عن أسفه لهبوط المستوى السياسي في البلد إلى ان يكون المرشح الوحيد للرئاسة مدان بجرائم قتل قد تصل إلى حد الإبادة الجماعية”.
ورأى “أن لبنان مقبل على الفراغ في سدة الرئاسة إلا إذا تم التوافق في الخارج على تسمية رئيس موقت يشبه الحكومة الحالية”، وقال:”إن جلسة الامس بدت تقطيعا للوقت لأن الخارج لم يسم رئيسا بعد، مستبعدا الأمر في هذه الفترة”، معلنا “ان لا انتخابات رئاسية في لبنان قبل إجراء الانتخابات السورية ولكن ليس بالضرورة ايضا ان يتم هذا الاستحقاق في لبنان بعد هذه المدة”.
جهة ثانية، اعتبر واكيم “أن هيئة التنسيق النقابية نجحت حتى الآن من خلال جعل اللبنانيين يجتمعون على مطلب حضاري غير طائفي او مذهبي”، لافتا “إلى انها في المقابل أظهرت توحد السياسيين في معظم أطرافهم ضد حقوق المواطن”، وقال:”إن استرداد ما تمت سرقته في حال تحرك القضاء اللبناني يغطي كل الدين العام اللبناني وليس فقط سلسلة الرتب والرواتب”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص التقى زاسبيكين ووفداً كورياً ومفتي صور ومنطقتها في دار الفتوى

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 24/4/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار حبال، في زيارة قدّم خلالها التهنئة للواء بصبوص بمنصب مدير عام قوى الأمن الداخلي بالأصالة، متمنياً له التوفيق في مهامه، كما جرى التطرق إلى مجمل الأوضاع العامة التي تهم الوطن والمواطن.
كما إستقبل بعد ظهر اليوم السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين على رأس وفد من السفارة، في زيارةٍ هنأوا خلالها اللواء بصبوص بتعيينه مديراً عاماً أصيلاً وشكروه على الإجراءات الأمنية المتخذة لحماية مبنى السفارة الروسية، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
ثم استقبل بحضور رئيس شعبة المعلومات العميد عماد عثمان، وفداً كورياً ضمّ: مدير عام الشؤون القنصلية والمغتربين في وزارة الخارجية الكورية السفير ميونغ يول لي، المستشار الوزير في السفارة جاي كوان كانغ، بالإضافة إلى عدد من الدبلوماسيين ورجال الأمن في وزارة الخارجية، في زيارةٍ تم خلالها بحث تفعيل سبل التعاون والتنسيق والإطمئنان إلى أوضاع الجالية الكورية في لبنان، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

لحود: البعض يصر على تذكيرنا بمآثره

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود، في بيان اليوم، أن “رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أراد عبر ترشحه الى رئاسة الجمهورية، أن يحصل على صك براءة من تاريخ حافل بالجرائم التي يشهد عليها سجله العدلي والوقائع التاريخية”، مشددا على انه “كلما سعينا الى نسيان الماضي وتجاوزه والتأسيس لمرحلة جديدة، يصر البعض على تذكيرنا بمآثره معتمدا مقولة رضي القتيل ولم يرض القاتل”.
وتوقف عند اقتراع عدد من النواب الشهداء، مشيرا الى أنه “من تحدث عن استغلال الشهداء هو من واصل، منذ العام 2005، استغلال دماء الرئيس رفيق الحريري وباقي الشهداء”.
ولفت الى “أن الجرائم التي لا يعترف بها مرتكبوها لا ينسيها ضحاياها، وهو ما علمتنا إياه تجربة الشعب الأرمني الذي يستعيد اليوم ذكرى المجازر الجماعية التي ارتكبت بحقه والتي يستمر المسؤول عنها، وهو، للصدفة، حليف المرشح جعجع، بنكرانها متجاوزا آلام شعب عانى من الإبادة والذبح والتهجير”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: توقيف أحد أفراد عصابة نيجيرية
بجرم إحتيال- مفرزة الضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الخميس 24/4/2014 مـا يلــي:
نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة وفي محلة بئر العبد، تمكنت قوة من مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية ليل 22-23/4/2014 من توقيف أحد أفراد عصابة نيجيرية تعمل خارج لبنان وتستدرج ضحاياها اللبنانيين عبر شبكة الأنترنت من خلال إيهامهم بتحويل أوراق سوداء  الى أوراق من فئة المئة دولار أميركي بعد إزالة اللون الأسود عنها باستخدام مادة كيميائية، ما يُعرف بـ (الدولار الأسود)، وهذا الشخص يدعى: فرِد أما إدي (Fred Amah Ede) مواليد عام 1974، نيجيري الجنسية. 
بالتحقيق معه إعترف أنه قدم إلى لبنان برفقة شخص آخر يدعى: ب. س. خلال شهر شباط من العام الحالي لتسليم المواطن ح. ب. مواليد 1944، حقيبة تحتوي على (الدولار الأسود) مقابل مبلغ /15000/ دولار أميركي، وذلك بعد أن تم التواصل معه من نيجيريا عبر الأنترنت من قبل افراد العصابة.
 ضبط بحوزته صندوق يحتوي على أوراق خضراء وسوداء بحجم فئة المئة دولار أميركي، وعملات مختلفة مزيّفة، إضافةً إلى مبلغ /4500/ دولار أميركي.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف المتورط الثاني.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

نعيم حسن: لرئيس جديد يجمع الصف ويعمم لغة الحوار

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفدا من مؤسسة “أديان” والآباء اللعازاريين ضم الأب فادي ضو، والأب زياد الحداد، عرضا معه التحضير للقاء روحي ووطني خلال شهر أيار.
وأكد الشيخ حسن للوفد أهمية الاستمرار في تحفيز اللبنانيين على “التشبث بالعيش الواحد والتآخي، وتفعيل علاقاتهم البنيوية بعضهم ببعض، وتعزيز لحمتهم الوطنية، تحديدا في هذه الظروف الدقيقة والخطيرة على مستوى المنطقة، التي تترك أثقالا كبيرة وتحديات جمة على الحياة العامة في لبنان”.
وأمل أن تتوصل القوى السياسية إلى توافق يتيح انتخاب رئيس جديد للجمهورية، يكرس دور الرئاسة في جمع الصف وتعميم لغة الحوار بين اللبنانيين”.
ثم استقبل الشيخ حسن وفدا من مؤتمر بيروت والساحل برئاسة خليل بركات، عرض معه الخلاف الحاصل حول قانون الإيجارات الذي أقره المجلس النيابي مؤخرا. وأمل أن تنتهي الأمور في هذا المجال بشكل عادل ومتوازن ومنصف للجميع”.
في مجال آخر نوه الشيخ حسن “باتفاق المصالحة الفلسطينية الذي تم الإعلان عن التوصل إليه، داعيا القوى الفلسطينية إلى تنفيذه فورا، وعدم السماح بأي تدخلات تعيدهم إلى الانقسام، وأن يضعوا نصب أعينهم قضيتهم الأساس بوجه الاحتلال الإسرائيلي وعمليات التهويد والاستيطان”.
كما استقبل وفدا من جامعة اريس ضم عميد الجامعة الدكتور محمد خير والاستاذ ناجي السابق، وسلم الوفد سماحته دعوة للمؤتمر الدولي الثالث للعولمة والمناهج العلمية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف شخص بجرم تهديد إحدى الراهبات

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الخميس 24/4/2014 مـا يلــي:
بتاريخ 23/4/2014 حضر شخص مجهول الى دير كفتون- الكورة وقام بتهديد إحدى الراهبات بغية منحه مساعدات مالية, ثم غادر من دون نيل مبتغاه.
بنتيجة التحريات والاستقصاءات تمكنت مفرزة استقصاء الشمال في وحدة الدرك الإقليمي من توقيف الفاعل في بلدة شكا, ويدعى: ن. ظ. ( مواليد عام 1952, لبناني).
بالتحقيق معه اعترف بإقدامه على تهديد الراهبة، كما تبين أنه مطلوب للقضاء بموجب خمس مذكرات عدلية بجرم إحتيال وسرقة سيارات.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان التقى رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان يوسف ربيع والمسؤول الاعلامي باقر درويش الذين اطلعا سماحته على التطورات الاخيرة في البحرين. وبعد اللقاء ادلى السيد درويش بتصريح قال فيه: قام وفد من منتدى البحرين لحقوق الانسان بزيارة سماحة الامام قبلان للوقوف على تفاصيل قضية ابعاد اية الله نجاتي من البحرين وقدم الوفد شكره لصاحب السماحة وللمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى  على الجهود التي بذلت لتسهيل عملية استقبال سماحة اية نجاتي وكذلك الاشادة بدور الحكومة اللبنانية وبسعادة مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم في تسهيل اجراءات استقبال اية الله نجاتي، ونحن نؤكد على ان القضية الاساسية اليوم في القرار الذي  طال سماحة اية الله نجاتي هو القضية الاساس وهذا الاجراء الذي طال نجاتي بما يشكله من انتهاك صارخ للقانون الانساني الدولي يحمل اليوم المجتمع الدولي مسؤولية اخلاقية وانسانية كبرى لمحاسبة الحكومة البحرينية على هذا الاجراء الخطير.
هذا، وزار الامام قبلان الشيخ نجاتي في مقر اقامته بحضور الحاج حامد الخفاف مدير مكتب المرجع الديني السيد علي السيستاني حيث هنأه بالسلامة وتم التباحث في تطورات الاوضاع في البحرين .
من جهة ثانية، استقبل سماحته رئيس مؤسسة اديان الاب فادي ضو والرئيس الاقليمي للاباء العازريين الاب زياد الحداد الذين وجها الدعوة لسماحته للمشاركة في اللقاء الروحي الوطني لتكريم الراحل البابا يوحنا بولس الثاني في بكركي برعاية الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.
وبارك سماحته كل جهد وعمل فيه مصلحة وخير لبنان وشعبه ليظل وطننا على نهج الاستقامة والمحبة والانصاف ولا سيما ان لبنان بجناحيه المسلم والمسيحي ضمانة للمنطقة مما يحتم ان نعمل بجدية لحفظ لبنان وحمايته من المؤامرات التي يتعرض لها، فالمطلوب من اللبنانيين ان يتعاونوا ويتواصلوا ويتشاوروا ليظل لبنان رسالة ووطن التعايش الاسلامي المسيحي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير سير – مدافن الكومنولث- قصقص-
صلاة تذكارية بمناسبة يوم جيش استراليا ونيو زيلاندا

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الخميس 24/4/2014 مـا يلــي:
من الساعة 5.25 فجراً ولغاية الساعة 7.00 من تاريخ 25/04/2014 ، ستقيم السفارة الأوسترالية في لبنان صلاة تذكارية بمناسبة يوم ألـ ANZAC (جيش استراليا ونيو زيلاندا) في مدافن الكومنولث ـ قصقص، لذلك سيتم منع مرور السير على الطريق المقابل للمدافن خلال هذه الفترة .
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً لإزدحام.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
موعد مع السراي ناقش المرأة اللبنانية والتمكين الإقتصادي
لمى سلام: ما زالت في حاجة الى دعم لتصل الى مرحلة متقدمة

(أ.ل) – عقدت طاولة مستديرة بعنوان “المرأة اللبنانية والتمكين الإقتصادي”، تم خلالها التحدث عن “واقع التمكين الإقتصادي للمرأة اللبنانية، ضمن إطار “موعد مع السراي” الاسبوعي الذي تنظمه عقيلة رئيس مجلس الوزراء لمى تمام سلام في السراي الحكومي.
وحضر إلى السيدة سلام: وزير الإقتصاد آلان حكيم وممثلون للجمعيات والإتحادات النسائية.
خلف
استهل اللقاء بكلمة ترحيب للدكتورة منى خلف التي رأت أن “قضية تمكين المرأة إكتسبت زخما كبيرا في العقود الأخيرة نتيجة الجهود التي بذلتها المرأة للدفاع عن حقوقها باعتبارها جزءا لا يتجزأ من حقوق الإنسان، وسعيا إلى دمج قضاياها في صلب السياسة الإنمائية”.
وإذ رأت أن “المرأة لا تحظى بالإمكانات الكافية للوصول إلى الموارد والتصرف بها ولا بفرص متكافئة لإطلاق مختلف طاقاتها”، إعتبرت أن “أهمية تمكين المرأة تبرز من خلال إعتبارها واحداة من الأهداف الإنمائية للألفية وفي توصيات فريق الشخصيات البارزة الذي وكله الامين العام للأمم المتحدة بإعداد جدول أعمال التنمية”.
السيدة سلام
ثم تحدثت السيدة سلام فأشارت إلى أن “موعد مع السراي” هو موعد إسبوعي في السراي يتناول مواضيع عديدة تهم المواطنين اللبنانيين، ولذلك أردت أن تكون السراي منصة للبنانيين ليتشاركوا أفكارهم ويناقشوها بكل حرية”، مؤكدة أن “المرأة سارت في طريق طويل جهدت وعملت خلاله بجهد كبير وصادفها خلاله العديد من خيبات الأمل لتصل إلى ما وصلت إليه، وهي ما زالت بمسيرتها في حاجة الى دعم الجميع لتصل إلى مراحل متقدمة.
حكيم
ثم كانت كلمة للوزير حكيم تطرق فيها إلى ما ورد في تقرير لصندوق النقد الدولي والذي “أضاء على أهمية المرأة في العمل والإقتصاد وعلى دورها المهم في المجتمعات عموما وفي المدخول والإنتاج العام، من ناحية اليد العاملة والأدمغة وتأثيرها على الإقتصاد والمجتمع، إضافة إلى تركيزه على المواضيع الملحة كالأزمة المالية وبرامج التقاعد وتأثيرالمرأة في هذا الموضوع، ولذلك يطالب صندوق النقد الدولي بإشراك المرأة في الإقتصاد وتمكينها من القيام بدورها عبر وضع مشاريع قوانين تساعد المرأة على أخذ دورها في المجتمع”، لافتا إلى أنه “سيسعى في وزارة الإقتصاد إلى أمرين: أولهما إنشاء مجالس لسيدات الأعمال وتطويرها وتحديثها وتحفيزها ومساعدتها، وثانيها تعيين نساء في المراكز الشاغرة في غرف التجارة والصناعة والزراعة واللاتي يعينهن وزيرالإقتصاد”، واعدا ب”العمل للوصول إلى هذا الأمر”.
حمزة
وتحدثت الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة عن “المعوقات الإجتماعية والثقافية للمشاركة الإقتصادية للمرأة ولا سيما لناحية أثرالأسرة والأنظمة التعليمية وتعزيز الأدوار النمطية، وعلى مستوى القوانين والتدابير الإدارية ولا سيما منها قوانين العمل وسن التقاعد وإجازة الأمومة وقوانين الإرث، متطرقة إلى تأثير هذه المسائل على وصع المرأة الريفية التي تخسّر نتيجة هذه المسائل الموارد التي تتيح لها المشاركة الإقتصادية المنتجة”.
توتاليان
ثم كانت مداخلة للمديرة العامة لادارة الإحصاء المركزي الدكتورة مارال توتاليان عرضت خلالها “للمؤشرات الخاصة بالمستوى التعليمي للمرأة اللبنانية ومساهمتها في النشاط الإقتصادي ومشاركتها في سوق العمل”، مشيرة إلى أن “نسبة النساء الأميات تشكل ضعف عدد الرجال، فيما عدد النساء في الجامعة اللبنانية أكبر من عدد الرجال بينما لا يوجد فرق بينهما في الجامعات الخاصة، بينما نسبة مشاركة المرأة في العمل لا تتعدى 27 في المئة في مقابل 73 في المئة للرجل”، موضحة أن “مشاركة المرأة في النشاط الإقتصادي يتأثر بوضعها الإجتماعي وعمرها، وهي تغيب عن فئة أرباب العمل وتحتل 18 في المئة من المراكز القيادية”، داعية إلى “إزالة كل العوائق من درب تعزيز دور المرأة في المجتمع”.
توتل
ثم عرضت الفنانة بتي توتل صفير ل”تجربتها الشخصية في مواجهة العائلة والمجتمع والتي استنتجت عبرها “ان على المرأة أن تقلع شوكها بيدها” وأن تعمل جاهدة لتحقيق ذاتها ولا سيما ان نجاحها يكون عادة على حساب صحتها وحياتها”.
يحيى
أما الباحثة الأولى في مركز كارنيغي للشرق الأوسط مهى يحيى فتناولت للثغرات السبع الكبرى ومنها: “ثغرة المواطنة، ثغرة الحصول على رأس المال، ثغرة التعليم وسوق العمل، ثغرة الصحة والتأمين، الثغرات المالية وثغرات الأجور، الثغرة الثفافية، ثغرة التربية والتعليم”.
وخلصت إلى “ضرورة وضع أجندة عمل جديدة لتحقيق أكبر قدر من الفاعلية والمساواة عبر تشريعات تتضمَّن إستثمارات في البنية التحتية العادية، كالنقل والاتصالات والحضانات في أماكن العمل وقوانين عمل تشرعن الإهتمام المتواصل بالتعليم، وخصوصا في المجالات التي توفر للنساء مهارات أفضل تمكنهنَّ من دخول السوق،وإصلاح قوانين العمل وأنظمته بما يتماشى مع النموذج التنموي الجديد في المنطقة، بحيث تتوافر حوافز أفضل لايجاد فرص عمل في القطاع الخاص”.
جمعة
وعرضت أمال جمعة من جمعية “أهلنا” لتجربتها الشخصية في “العمل منذ الصغر نتيجة وفاة الوالد أولا ثم الزوج ثانيا”، متحدثة عن “الدور المهم الذي ادته جمعية “أهلنا” في مساعدة النساء عبر نوفير العمل لهن في مراكزها الأمر الذي يساعدهن على مواجهة مصاعب الحياة والقيام بدورهن الإقتصادي في مساعدة عائلاتهن”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

لجنة دعم المقاومة في فلسطين: لتحرير الأسرى من سجون الاحتلال
وعلى قوى المقاومة في فلسطين تحقيق ذلك بكل الوسائل

(أ.ل) – صدر عن لجنة دعم المقاومة في فلسطين بياناً جاء كالآتي:
عقدت لجنة دعم المقاومة في فلسطين اجتماعها الدوري في بيروت برئاسة أمين سرها النائب السابق الحاج حسن حب الله، ناقشت آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية وأصدرت البيان التالي:
أولاً: تبارك اللجنة اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي أعلن أمس  من قطاع غزة وتؤكد على أهمية تطبيق الاتفاق وإنهاء الانقسام وتعميق الوحدة الوطنية الفلسطينية لمواجهة الاحتلال الصهيوني.
ثانياً: أدانت اللجنة الغارات الصهيونية التي شنها سلاح الجو الصهيوني على قطاع غزة فور الإعلان عن اتفاق المصالحة ودعت اللجنة إلى وضع إستراتيجية فلسطينية موحدة تستند إلى برنامج المقاومة والتمسك بالحقوق والثوابت الوطنية.
ثالثاً: نحيي صمود أهلنا في القدس ودفاعهم عن المسجد الأقصى المبارك في مواجهة الاعتداءات الصهيونية المتكررة ونعتبر أن الاعتداءات على الأقصى هي عدوان على أمتنا العربية والإسلامية.
رابعاً: ندين الحصار الجائر على قطاع غزة ونطالب برفعه فوراً ودعم صمود شعبنا الفلسطيني في الداخل ومواصلة نضاله ومقاومته حتى التحرير والعودة.
خامساً: نستنكر الأحداث الأمنية التي حصلت في مخيم صيدا وندعو إلى تعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية – الفلسطينية.
سادساً: نؤكد أن قضية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هي قضية سياسية بامتياز وهي ناتجة عن الاحتلال الصهيوني لفلسطين وأن الحل العادل يكون بعودة اللاجئين إلى ديارهم الأصلية في فلسطين وربما تم ذلك. نطالب الحكومة اللبنانية بمعالجة الملف الفلسطيني كرزمة واحدة لكل جوانبه السياسية والاجتماعية والأمنية والقانونية والإنسانية.
سابعاً: في يوم الأسير الفلسطيني نؤكد على تحرير الأسرى من سجون الاحتلال وندعو قوى المقاومة في فلسطين إلى تحقيق ذلك بكل الوسائل.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة: لا يمكن أن يتبوأ الرئاسة الأولى
شخص يعادي المقاومة وسوريا
 
(أ.ل) – إعتبرت حركة الامة أن ما حصل بالأمس في مجلس النواب مسرحية سياسية، فالكباش الرئاسي سيستمر حتى يتم الإتفاق على مرشح رئاسي توافقي يحفظ ويصون لبنان خصوصا في ظل المؤامرات التي تحيط بعالمنا العربي.
وأكدت الحركة أنه لا يمكن أن يتبوأ الرئاسة الأولى شخص يعادي المقاومة وسوريا ولا يحافظ على المعادلات الذهبية الكبرى التي حمت لبنان وإنتصر على أساسها.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
ناشدت النواب اتخاذ “القرار الصائب”
ودعت “المرشحين المنحازين” إلى الإنسحاب “لمستقلين الأكفياء”
جمعية”الصوت الثالث لأجل لبنان”: على الرئيس الجديد
أن يكون مستقلاً عن تجاذب الفريقين اللذين يقوضان البلد
 
(أ.ل) – دعت جمعية “الصوت الثالث لأجل لبنان” من وصفتهم بـ”المرشحين المنحازين” إلى إنتخابات رئاسة الجمهورية، إلى الإنسحاب وترك المجال “للمرشحين المستقلين والأكفياء”، واعتبرت أن “الرئيس الجديد يجب أن يكون مستقلاً عن التجاذب بين الفريقين اللذين يقوضان البلد، وأن يمثل لبنان الحر والمستقل والسيادي والحيادي” و”أن تكون أولى أولوياته إرساء السلام في البلاد”، مناشدة النواب اتخاذ “القرار الصائب” في هذا الشأن.
ورأت الجمعية في بيان أن “وجود تيارين سياسيين يتنافسان على إقناع المواطنين بأفكارهما ومقترحاتهما وبرامجهما، لأمر سليم في نظام ديمقراطي وفي جمهورية وبلد طبيعيين، إن صح التعبير، لأن أحدهما سيفوز في نهاية المطاف وسيدير شؤون البلاد وفق إرادة غالبية الناخبين كما عبّروا عنها في صناديق الإقتراع.
 إلا أننا موجودون في بلد شهد 15 عاماً من الحروب تلتها 15 عاماً من حال شبه حرب ولا يزال حتى يومنا هذا ضحية حروب الآخرين، وبالتالي لا يسعه تحمل هذا الترف، إذ ينبغي في المقام الأول مصالحة اللبنانيين وتوحيدهم وبناء الدولة ومؤسساتها وبنيتها التحتية وعدم التناحر لإختيار من سيكون مفروضاً علينا، بطبيعة الحال، من دول خارجية لا تريد كل الخير لنا”.
وأضافت الجمعية: “إن بقيت ذرة من الوطنية لدى المرشحين المنحازين، من الأجدى ان ينسحبوا من سباق الإنتخابات الرئاسية ليتركوا المجال للمرشحين المستقلين والأكفياء”.
وسألت: “هل يدرك المرشحون المنحازون أن البلد سيزداد إنقساماً إن تم انتخاب واحد منهم؟ وأن مصالحهم الشخصية ومصالح الدول التي يمثلونها تسحق مصالح الشعب اللبناني برمته؟  وأننا لا نستطيع بناء دولة مع نصف شعبها على حساب النصف الآخر؟”.
وشددت على أن “الرئيس الجديد يجب أن يمثل الشعب اللبناني بأطيافه كافة، وأن يكون مستقلاً عن التجاذب بين الفريقين اللذين يقوضان البلد، وأن يمثل لبنان الحر والمستقل والسيادي والحيادي، الذي يتمتع بمؤسسات علمانية ولا يخضع للتأثيرات الخارجية التي تملي عليه مستقبله. كذلك يتعين أن تكون أولى أولوياته إرساء السلام في البلاد”.
وختمت الجمعية بيانها مؤكدة أن “الغالبية الصامتة والمجتمع المدني يرفضان فكرة لبنان المسرح الذي تلعب على خشبته مسرحيات لم يكتبها اللبنانيون”، مناشدة النواب “اتخاذ القرار الصائب”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء تضامني لبناني فلسطيني في نقابة الصحافة رفضا للتهويد والاستيطان

(أ.ل) – نظمت اللجنة اللبنانية -الفلسطينية المشتركة قبل ظهر اليوم، لقاء تضامنيا في مقر نقابة الصحافة، بعنوان “رفضا للتهويد والإستيطان وتنديدا بالاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى، وتأكيدا لضرورة وقف المفاوضات العبثية”، حضره ممثلون عن الأحزاب الوطنية والفصائل الفلسطينية، الدكتور حيان حيدر ممثلا الرئيس الدكتور سليم الحص، الوزير السابق بشارة مرهج، المستشار الإعلامي في السفارة الإيرانية محمد أسدي وعضو المكتب السياسي لحركة “أمل” الشيخ حسن المصري.
النشيدان اللبناني والفلسطيني، فالوقوف دقيقة صمت عن أرواح الشهداء، ثم كلمة عريف اللقاء خالد الرواس، فكلمة عضو نقابة الصحافة فؤاد حركة، أشار فيها الى “تغييب قضية فلسطين عن وسائل الإعلام وسط محاولات تهويد فلسطين”.
الرفاعي
ثم ألقى الامين العام ل”حركة الجهاد الإسلامي” ابو عماد الرفاعي كلمة باسم الجهة المنظمة للقاء، فأكد “مركزية القدس في قضية الأمة”، آسفا “لصمت العرب والمسلمين تجاه ما يجري فيها من محاولات تهويد”.
ولفت الى أن “الإجراءات الإسرائيلية السريعة للمسجد الأقصى هي رسالة واضحة للعرب والمسلمين، وان القدس غابت عن الإعلام العربي، ولم تعد محط اهتمام جامعة الدول العربية ولا منظمة التعاون الإسلامي”.
وأعلن عن وجود “خطر حقيقي على المسجد الأقصى، إذ يتصدى للدفاع عنه بضع مئات”، واصفا الصمت العربي بأنه “أكبر الكبائر”.
وأشار الى “إغراق الساحات العربية من سوريا الى العراق الى ليبيا ومصر من أجل أن يمارس العدو الإسرائيلي ما يريد في فلسطين”.
وأكد أن “الشعب الفلسطيني سيدافع بجسده العادي عن المقدسات في فلسطين”، داعيا الى “نفض الغبار عن هذا الصمت”.
وطالب بإعادة الإعتبار الى القضية الفلسطينية “من أجل إعادة الإعتبار الى كرامة هذه الأمة وزوال الهيمنة الصهيونية والإستعمارية عنها”. واستنكر بشدة صمت جامعة الدول العربية.
وأعرب عن سعادته بالمصالحة التي جرت في غزة بين “حماس” و”فتح”، مرحبا بالإتفاق الذي حصل، ومتمنيا “أن تكون المقاومة عنوان هذه المصالحة، وان تعود خيارا، ولا سيما في الضفة الغربية”.
حمود
ثم تحدث إمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود، فأشار الى “أمرين يجب أن يكونا متلازمين، ويتعلقان بأن إسرائيل زائلة، وبمفهوم ديني وتاريخي وانتربولوجي”.
وقال انه “لا يجب الإعتقاد أن قرار التقسيم خيار”، لافتا الى “انكشاف من أراد محاربة محور المقاومة منذ ثلاث سنوات”، وداعيا الى “عدم التشاؤم لأن الأمور سارت عكس ما اشتهته وخططت له دوائر تسويق الشرق الأوسط الكبير”.
وشدد على خيار المقاومة “طريقا وحيدا لتحرير فلسطين”، رافضا تشبيه جماعة “داعش” و”النصرة” بما فعله القائد صلاح الدين الأيوبي.
حمدان
ثم قال أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين” (المرابطون) مصطفى حمدان: “ان القدس ليست في حاجة بعد اليوم الى كلامنا، وإنما في حاجة ماسة الى سيوفنا، القدس يحميها اليوم الدم بمواجهة سيوف الصهاينة المسمومة. القدس يحميها المرابطون في باحات الأقصى وفي زواريبها القديمة”.
واستنكر تصرف “الذين بيضوا صفحات سجلهم العدلي بتسويات وصفقات مع النظام الأمني السوري آنذاك في لبنان من تهمة الإتصال بالعدو الصهيوني، وهم يتخابثون اليوم ويطالبون بنزع السلاح الفلسطيني سواء داخل المخيمات أو خارجها. فليعلم هؤلاء أو غيرهم أن هذا السلاح جزء من الفعل المقاوم من أجل تحرير فلسطين وقدسها الشريف”.
وأكد أن المقاومة “هي الأساس وهي الوسيلة، ولتبق صواريخ المقاومين في لبنان من كريات الى إيلات في خدمتكم وخدمة القدس”.
مرهج
ثم تحدث مرهج عن “تقدم الجيش العربي السوري على كل المحاور وتقدم المصالحات في بعض المناطق في سوريا”، متناولا “سقوط مرشح الفيدرالية وقاتل مئات الفلسطينيين ورشيد كرامي وخليل كنعان وطوني فرنجية وغيرهم”، ومنوها “بخروج الجماهير في الأرض المحتلة لإنقاذ القدس والمقدسات، وللتعبير عن فرحتها بإنجاز المصالحة الوطنية التي جرت أمس في غزة”.
المصري
وألقى عضو المكتب السياسي لحركة “أمل” الشيخ المصري كلمة، واستشهد بكلام الرئيس نبيه بري أمام مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي عن تأكيد أهمية القدس وموقعها السماوي والأرضي.
وشدد على ان “القدس أمانة في ايدينا تستدعي وحدتنا الإسلامية”، مستنكرا “تسليح بعض الدول لعربية لداعش والنصرة بدل تسليح أهل فلسطين”.
حمود
وتحدث معاون الملف السياسي الفلسطيني في “حزب الله” الشيخ عطاالله حمود، فأكد “معاني القدس الدينية والتاريخية، وأنها تجسيد لحقيقة الإنطلاق”.
ولفت الى “صرخة الإمام الخميني عام 1979 وبعد خمسة أشهر على انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية عندما جعل يوما لإحياء يوم القدس العالمي، وما كان لهذه الصرخة من عامل استنهاضي، خصوصا أنه سبق له أن جعل من سفارة إسرائيل بعد انتصار الثورة سفارة لفلسطين”.
وختاما تحدث أمين الإذاعة والإعلام في الحزب السوري القومي الإجتماعي وائل حسنية وممثل “التيار الوطني الحر” بسام الهاشم.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: تخريج دورة رقباء متمرنين – أمن دولة

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم 24/4/2014 في معهد قوى الأمن الداخلي/الوروار، حفل تخريج دورة تنشئة عسكرية ومسلكية وقانونية لرقباء متمرنين لصالح المديرية العامة لأمن الدولة.
جرى حفل التخريج بحضور المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ممثلاً بقائد معهد قوى الأمن الداخلي وكالة العميد غسان أبو جودة، العميد الركن عدنان سعيد ممثلاً قائد الجيش, مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلاً بالعميد الركن جهاد المصري, مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة ممثلاً بالعميد الركن روبير جاسر, مدير الجمارك العام بالإنابة شفيق مرعي ممثلاً بالعقيد موسى مزيد، القاضي رولان الشرتوني، وممثلون عن: محافظ جبل لبنان, المديرية العامة للدفاع المدني, ومؤسسة الصليب الأحمر اللبناني، بالإضافة الى عدد من ضباط ورتباء قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة.
بدأ الاحتفال بوضع أكاليل من الزهر بإسم اللواء إبراهيم بصبوص واللواء جورج قرعة على نصب شهداء قوى الأمن الدالخلي من قبل العميدين أبو جودة وجاسر، ثم النشيد الوطني اللبناني، وبعد استعراض القوى تمّ تسمية الدورة من قبل طليعها بإسم “دورة التعاون الأمني”.
بعدها ألقى العميد الركن روبير جاسر كلمة اللواء جورج قرعة، مما جاء فيها :
تقفون اليوم على عتبة مرحلة جديدة بعد أن أنجزتم فترة من التدريب وصقل معارفكم وقدراتكم على مختلف المستويات. أنتم الآن أمام اختبار الميدان حيث ستخوضون غمار مهمات الحفاظ على الأمن والإستقرار في مواجهة الإرهاب والعابثين بالأمن. لذلك, أنتم مدعوّون اليوم, في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد, لأن تكونوا أوفياء لقسمكم, أنقياء في ولائكم للمؤسسة التي تنتمون اليها, حيث لا مكان فيها للتقاعس أو التخاذل أو الإنحراف.
أيها الرجال, ستلتحقون بمراكزكم الى جانب زملائكم الذين سبقوكم في تحمل هذه المسؤولية, حيث أثبتوا جدارتهم وترفعهم عن كافة التجاذبات السياسية والأمنية التي تعصف بهذا الوطن, في ظل مخاطر الإرهاب الذي يسود المنطقة والعالم , والذي وصلت براثنه الى وطننا الغالي لبنان, فكانوا قدوة يحتذى بها في الوطنية والانتماء, من خلال التضحيات التي دفعوها ثمناً على مذبح حرية هذا الوطن للذود عنه وحمايته, إننا نراهن عليكم لتكونوا عوناً لزملائكم ووطنكم في تلبية نداء الواجب على أية بقعة من تراب هذا الوطن, كما أن عيون المواطنين شاخصة اليكم, فكونوا على قدر الآمال المعقودة عليكم , وقدر طموح مواطنيكم.
إن مؤسساتنا العسكرية الأمنية تجد نفسها أمام مسؤوليات أمنية متعاظمة من حيث الخطورة والأهمية, والتي تتطلب منا جهداً مشتركاً مضاعفاً لتحقيق هدف واحد هو الحفاظ على الوطن والتصدي للإرهاب ولكل عابث بالأمن أو مرتكب لجريمة تمس أمن المجتمع, بهدف إشعار المواطنين بالطمأنينة وإعادة تمتين أواصر السلم الأهلي والإستقرار في ربوع هذا الوطن.
أبارك لكم ولأهاليكم بتخرجكم, وأتوجه باسم المديرية العامة لأمن الدولة وبإسمكم بالشكر الجزيل الى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لما قدمته في مختلف المجالات لإنجاح هذه الدورة, وأهنئ الضباط والرتباء الذين تولوا تدريبكم وبذلوا وضحوا  في سبيل الوصول بكم الى أعلى مستوى من الجهوزية للإنطلاق قدماً في ميدان العمل.
ثم ألقى العميد أبو جودة كلمة اللواء إبراهيم بصبوص، هذا نصها:
شرفني سعادة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بتمثيله في احتفال تخريج دورة من مأموري المديرية العامة لأمن الدولة والمسماة “دورة التعاون الأمني”, هذه الدورة التي أمضت في رحاب معهد قوى الأمن الداخلي مدة ستة أشهر من التدريب والتنشئة الوطنية والمسلكية والأمنية. لقد أثبتت التجارب على مر السنين وتوالي المحن, أن المؤسسات الأمنية من قوى أمن داخلي وأمن عام وأمن دولة هي المدارس التي تؤسس وتصهر كافة المنضوين تحت لوائها على الإيمان بالوطن والإخلاص له, وهي الكتاب الأول الذي يدرس وينشر المبادئ الوطنية والقومية الصحيحة, وبالتالي هي دعامة كيان هذا الوطن وديمومته واستقراره وأمنه.
إنها جوارحه الحساسة, وهي منابع الدم النقي التي تقوم كرياته البيضاء من دون كلل ولا هواده بعراك مستمر لطرد أو ضبط او استئصال أي شرّ ولعزل أي موبوءٍ او مرض، ولزيادة مناعة المجتمع وسلامته. وكما ان المؤسسة العسكرية هي ضمانة الحدود الخارجية للوطن، فإن المؤسسات الأمنية هي ضمانة الحقوق والواجبات ضمن حقوق القانون. وكما أنه لا وطن بلا حدود ، فإن تخوم المجتمع هي مختلف خلايا مؤسساته الأمنية، وأنتم بالذات في صلبها ونواتها. أنتم الدرع الواقية والعين الساهرة لينام الجميع ويرتاح. إن الرهان كبيرٌ على مؤسساتنا الأمنية وعديدها وعليكم أنتم تحديداً، هو رهانٌ بحجم المرحلة الحسّاسة والمفصلية التي يمر بها الوطن، كما هو كبيرٌ حجم الأضواء المسلطة عليكم. فاسمعوا وعوا أن قيمة كل إنسانٍ مكتوبة على صفحات وجهه، وطالما أنكم تحترمون أنفسكم فالناس تحترمكم، وبقدر ما تثقون بأنفسكم وتكونون صادقين ومخلصين، يعتمد هؤلاء عليكم. إبتعدوا عن الطائفية لأنها لا بد أن تنعكس سوءاً عليكم وعلى الشعب اللبناني، وهي أكثر ما شوّهت إسمه في ماضيه وحاضره. إياكم وآفة الفساد لأنه المسرب الأخطر لتسلل الجريمة ولا سيّما الجريمة المنظّمة، فمنفعة شخصٍ أو اكثر بطرقٍ غير مشروعة سينعكس بشكلٍ مؤكّد خطراً داهماً وشراً مستطيراً على المجتمع بأكمله. ولقد كان دولة الرئيس الراحل سامي بيك الصلح على حق حين قال:” إنه سيقترح على الحكومة تبديل إسم الموظف بإسم خادم الشعب” حتى تسير قضايا الدولة والناس في الطريق المستقيم. أخيراً إبتعدوا عن السياسة، فأنتم وأنا لا تعنينا السياسة ومنزلقاتها، بالرغم من أننا ننتمي إلى كل تلاوين البلد، ولا بد لنا من التأثر بمحيطنا ومجتمعنا. إنما واجبٌ علينا أن ننتبه إلى أن السياسة كالنار: تدفئك مجلساً وتحرقك ملمساً ، فراقب ألسنة النار في موقدها، واحرص على أن لا تصيبك شرارتها، فقد تكون ثرثرتها ناعمةً ومغرية لكنها تكوي وتحرق. وحذاري ان تمدّ يدك إليها لأن ملمسها ألم ومداعبتها ندم. أخيراً ليس المهم من يربح، المهم أن يربح الوطن، أن يربح لبنان.
بعدها تم توزيع الدروع على المجلّين، ثم جرى عرض عسكري قدّمه الرقباء المتخرجون، وفي الختام التقطت الصور التذكارية وأقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

إطلاق لقاء شبيبة لبنان “شرعنا الأبواب” من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – بمناسبة تقديس الحبرين الأعظمين البابا يوحنا الثالث والعشرون والبابا يوحنا بولس الثاني، عقد رئيس اللجنة الأسقفية لرسالة العلمانيين المطران جورج بو جوده، بمشاركة مدير المركز الكاثوليكي للإعلام  الخوري عبده ابو كسم، ومنسق مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية الخوري توفيق بو هدير، ومنسقة تجمع “يسوع فرحي” الأخت ميشلين منصور، ومنسق لجنة الشبيبة في المجلس الرسولي العلماني فراس وهبه، مؤتمراً صحافياً، عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم  في المركز الكاثوليكي للإعلام، أعلنوا خلاله عن لقاء شبيبة لبنان الذي سيقام احتفاءً بهذه المناسبة تحت عنوان: “شرّعنا الأبواب” في مجمع البلاتيا   Platea جونيه ساحة علما يوم الأحد 27 نيسان 2014 من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى السادسة مساءً.
الخوري ابو كسم
بداية رحب الخوري عبده ابو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر الذي غادر اليوم إلى روما للمشاركة في حفل تقديس البابوين وقال: “أجرى قداسة البابا فرنسيس لقاءً مع مجموعة من الشباب من بينهم غير مؤمنين، تحدث فيها عن هموم الشبيبة وعندما سألته إحدى الفتيات وهي من غير المؤمنات عن الرسالة التي يريد أن يعطيها للشباب، أجاب: “نحن كلنا أخوة وأخوات، أكنا مؤمنين أم غير مؤمنين أو إن كنا ننتمي إلى طائفة دينية.  نحن كبشر مركز التاريخ، وهذا شيء مهم بالنسبة إليّ، البشر هم أساس المجتمع، وفي هذا الوقت من التاريخ، تمّ إبعاد البشر من المركز، ثم تهميشهم على الأقل في الوقت الحالي”. تابع: “وعن السؤال الذي يريد طرحه على الشبيبة أجابهم: “اوّد أن أطرح عليكم سؤالاً، وليس من تأليفي: أخذته من الإنجيل: اين هو كنزكم؟  أين تحتفظون بكنزكم؟ وعلى أي كنز يرتكز قلبكم؟ لأن حياتكم ستكون حيث حفظتم كنزكم.”
أضاف: “العبرة التي نتّخذها اليوم من كلام قداسة البابا فرنسيس، هي في أن نتوّحد كشبيبة في لبنان، بغض النظر عن انتماءاتنا السياسية والفكرية والدينية، كي لا يتم تهميشنا، والواقع اليوم هو أننا كشبيبة مهمشون نسبياً في لبنان، وهذا الوضع غير صحّي إطلاقاً أما السؤال الذي يجب أن تتمحور حوله حياتنا، هو التفتيش الدائم على كنزنا الحقيقي الذي يجب هو الآخر أن يرتكز على كلمة الإنجيل.”
وفي الختام قال: “أسأل الله أن يبارك شبيبة لبنان”.
المطران بو جوده
ثم تحدث المطران بو جوده فقال: “بصفتي رئيس اللجنة الأسقفية لرسالة العلمانيين ومع لجنة الشبيبة ومكتب الشبيبة في البطريركية المارونية وتجمع “يسوع فرحي”، اقول أنه ليس من قبيل الصدف أن يتمّ الاحتفال بإعلان عن قداسة البابا يوحنا الثالث والعشرون والبابا يوحنا بولس الثاني في اليوم نفسه، لأنه هناك ارتباط وثيق بين هذين الحبرين الأعظمين إلى درجة لم يكن هناك يوحنا بولس الثاني لو لم يكن يوحنا الثالث والعشرون، لأن يوحنا بولس الثاني هو ثمرة المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني، ان له دور هام في أعمال هذا المجمع.” تابع: “الكاردينال رونكالي البابا يوحنا الثالث والعشرون عرف بأنه “البابا الطيب” وهذه الطيبة التي ميزته وجعلته ينقل الكنيسة من القرون الوسطى إلى أيامنا المعاصرة. واسمحوا لي بالقول ان جيلنا هو جيل يوحنا الثالث والعشرين وانتم الشباب جيل يوحنا بولس الثاني  ونحن معكم يوحنا بولس الثاني. وعندما دعا يوحنا الثالث والعشرون إلى عقد المجمع المسكوني الفاتيكان الثاني، الدعوة اثارت تساؤلات وتخوف، ونحن نعرف أنه انتخب في تشرين الأول 1958 على أثر وفاة البابا بيوس الثاني عشر وانتخب ليكون بابا انتقالي لأنه حينها لم يكن بارز للوصول إلى السدة البابوية، كان الأبرز كاردينال أرمني أغازانيان والثاني جان باتيست مونتيني وكان بعده شاب ولم يكن في تفكيرالأساقفة أن ياتي بابا غير إيطالي لأنه من 400 سنة كان كل الباباوات إيطاليين، لذلك وضع الكاردينال أغازانيان جانباً والآخر كان بحاجة للتأهل أكثر لأنه أيضاً كان شاب”.
تابع: “وبالواقع كان يوحنا الثالث والعشرون كان بابا انتقالي من خلال الدعوة وعندما سئل ما هي المشكلة للدعوة إلى هذا المجمع قال” لا تخافوا نريد فتح الكنيسة للذي في الداخل يرى ما يحصل في الخارج، والخارج يرى ما يحصل في الداخل، لدينا جوهرة ثمنية لتظهر برونقها وجمالها.”
أضاف: “وبدأ التحضير للمجمع الفاتيكان الثاني الذي عقد من  11 تشرين الأول 1962 الى 8 كانون الأول ،1965 وصدر عدد من الوثائق المهمّة، و وعادة تعقد المجامع المسكونية فقط عندما يكون هناك أزمة إيمانية أو إثر هرطقة خطر انشاق في الكنيسة وآخر مجمع عقد في القرن السادس عشر على أثر الثورة البروتستانية 1516-1563.”
تابع: “صدر عن هذا المجمع 4 دساتير دستور في الكنيسة “نور الأمم”، دستور في الليتورجيا، دستور في “كلمة الله”، دستور راعوي “فرح ورجاء، الكنيسة في عالم اليوم”، وفيه استباق بعدنا لليوم نعيشه لكل هذه الأمور التي تعيشها الكنيسة وكيف عليها أن تكون حاضرة ولها تأثر في هذه التطوارت التي تحصل في المجتمع، وصدرعدة قرارات حول مهمة الأساقفة والكهنة والتنشئة الكهنوتية وتجديد الحياة الرهبانية ورسالة العلمانيين ، فالمجمع أعاد للعلمانيين دورهم وصدر إرشاد رسولي للبابا يوحنا بولس الثاني عنوانه “العلمانيون المؤمنون بالمسيح”، وهذين نصيين مميزين للمجمع الفاتيكاني الثاني. ونحن نعيش هذه السنة الذكرى الخميس لإنعقاد هذا المجمع.”
إذا البابا يوحنا الثالث والعشرين هو الذي أطلق هذا المجمع الذي خلفه البابا يوحنا بولس السادس وبعده أتى البابا يوحنا والعشرين حاول ان يضع كل مقررات  المجمع قيد التنفيذ. “اهتم قداسة البابا يوحنا بولس الثاني بالشبيبة من خلال الأيام العالمية للشبية والتي شارك فيها  الكثير من الشبيبة وأنا أشارك بها منذ سنة 2000. والذي جعل الشباب يشعروا بأنهم هم كنيسة الغد، شبيبتنا هم مستقبلنا يجب أن نكون حاضرين معهم لأنهم هم الذين يجعلوا الكنيسة تكون حاملة رسالة المسيح بمجتمعنا المعاصر.”
وختم المطران بو جوده: “ليس صدفة ان يحدّد البابا فرنسيس تقديس البابوين في اليوم نفسه نظراً لهذا الارتباط الوثيق بين عملهم الرسولي وعملهم في الكنيسة ونحن في لبنان نحاول قدر المستطاع في هذا الخط، وهذا اللقاء هو مواكبة لما سيحصل في روما وللإحتفالات التي تقام هناك وكل الشبيبة مدعوة لهذا اللقاء.”
الخوري بو هدير
ثم تحدث الخوري توفيق بو هدير فقال: “نعلن بفرح كبير لشبيبتنا عن هذا اللقاء المميز والمبارك الذي به شبيبة لبنان تشكر الربّ على بابوين كبيرين أحبوا لبنان والشبيبة، وهو لقاء بشكله  ومضمونه  مميز يعقد بتوحيد جهود وشراكة بين المسؤولين براعوية الشبيبة في لبنان وهذه الشراكة أخذت زخماً كبيراً بعد زيارة قداسة البابا بنديكتس السادس عشر للبنان ولقاء الشبيبة الذي نظم لهذه المناسبة”.
تابع: “من ناحية المضمون “شرعنا الأبواب” يوحنا الثالث والعشرون نادى بتشريع النوافد وللروح القدس والتجدّد  بالروح القدس في الكنيسة ولدور العلمانيين الأساس، كلمة البابا يوحنا بولس الثاني الأولى في حبريته ناشد فيها الجميع قائلاً: “لا تخافوا شرعوا أبوابكم للمسيح  شرعوا أبوابكم لقدرته الخلاصية شرعوا حدود البلدان شرعوا الأنظمة الاقتصادية والسياسية شرعوا مجالات الثقافة الواسعة شرعوا مجالات الحضارة والنمو لا تخافوا فالمسيح يعرف ما في الإنسان شرعوا ابوابكم للمسيح” وهكذا على طوال 25 سنة من حبريته عزّز دور الشبيبة في الكنيسة وكان البابا الذي تنقل في بلدان العالم وزار لبنان أيضاً.”
أردف: “لذلك إذا اردنا أن نفعل عمل شكر للربّ لتقديس البابوين علينا أن نقول نعم نحن سنشرع الأبواب، ابواب القلوب والضمائر ليسوع المسيح، فكنيستنا هي شابة أبداً وراسها يسوع المسيح.”
تابع: “البابا يوحنا بولس الثاني قال عن لبنان “هو أكثر من وطن هو “رسالة” هو نموذج للشرق وللغرب”، والبابا يوحنا بولس الثالث والعشرون زار لبنان يوم كان قاصداً رسولياً في تركيا سنة 1954 وزار حريصا وكان موفد من البابا وهو كلل العذراء ام النور حيث المغفور له الرئيس كميل شمعون أعطاه التاج المذهب وكللّ العذراء بأسم الشعب اللبناني.” هذين البابوين زارا لبنان فتقديسهم يقدّس أرضنا شفاعتنا نستشفعها ليبقى هذا الوطن رسالة ونعمة وبركة في هذا الشرق وفي كل العالم.
وختم بالقول “”لكل شبيبتنا لم نستطع كلنا الذهاب إلى روما، لذلك سنكون حاضرين في هذا اللقاء لننقل نقل مباشر وفعل شكر واحتفال بهذه النعمة والبركة والذي سينقل أيضاً على مختلف وسائل الإعلام  والدعوة موجهة للجميع لنسبح الرب ولنشرع ابوابنا قلوبنا وضمائرنا لحضور الرب ولعمل الروح القدس المجدّد والمحيي”.
وأعلن الأب بو هدير عن 7 مفاجاءات :”الأولى رسائل مباشرة من غبطة اباءنا البطاركة الموجودين في روما، الثانية رسائل من شبيبة ما حول العالم تضامن ووحدة صلاة مع شببية لبنان، والثالثة والرابعة هديتين تذكاريتن لكل مشارك في هذا اللقاء لتذكرنا بهذا اللقاء “
الأخت منصور
ثم تحدثت الأخت ميشيلين منصور فقالت:  “باسم اللجنة العليا ل “تجمع “يسوع فرحي” المؤلفة من الأباء الكرملين والراهبات الكرمليات والكهنة والعلمانيين مؤسسي التجمع،  نشكر الله على هذه النعمة التي أعطانا اياها وهي علامة رجاء وقت الياس والعنف والحروب”.
تابعت: “من المؤكد أن الأيام التي عاشوا بها هذين البابوين شهدت الكثير من الآلام وتقدّسوا ونحن نعيش في شرقنا والعالم ويتحضر قديسين وهذه علامة رجاء.”
أضافت: “نقدم هذا النهار بفرح كبير للكنيسة الجامعة وليكون حدث كبير لكل الشبيبة، لنعيش اوقات كثيرة من الفرح ولشكر الرب على هذه النعمة صخرتين كبيرتين ترفعان على مذابح التقديس الصخرة يسوع بنى عليها الكنيسة والسماء كتير فرحانه في هذا الحدث”.
وفي الختام “دعت الشبيبة مؤمنين وغير مؤمنين للمشاركة  والحضور إلى البلاتيا – جونية  ساحل علما ابتداء من الساعة ونصف صباحا، ويتخلل اللقاء نقل مباشر من حدث التقديس، نقل مباشر لكلمة البابا فرنسيس، الغذاء مؤمن لمن يرغب، بعد الظهر مسرح لتجمع “يسوع فرحي” وشهادات حياة وصلوات ورقص تسبيحي والختام بالقداس الإلهي لشكر الرب.”
فراس وهبه
وختم المؤتمر الأستاذ فراس وهبه فقال: نتيجة مشاركتي بلقاء الشبيبة  1997،  انا بخدمة الشبيبة اليوم في لبنان، ومنذ ذلك الوقت أشعر بالمسؤولية في هذا اللقاء في رعيتنا وابرشيتنا واشدد على الشبيبة غير الملتزمة بالمشاركة. وختم بالقول: “النقليات مؤمنة والاشتراك مجاني والطعام مؤمن والذي يرغب يستطيع احضار الطعام معه”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حاضر في نادي النهضة بمونتريـال عن “جيوبوليتيك سورية الطبيعية”
عضو الحزب القومي: ميزاتها التفاضلية تجعلها عرضة للأطماع الخارجية
 
(أ.ل) – نظم نادي النهضة الثقافي الاجتماعي ندوة فكرية في المركز الاجتماعي لبلدية مونتريـال الكندية بعنوان: “الجيوبوليتيك السوري: ميزة تفاضلية أم لعنة تاريخية؟” تحدث فيها عضو المجلس القومي في الحزب السوري القومي الاجتماعي نزار سلوم.
تناول سلوم المسار التاريخي لسورية الطبيعية، الذي يبدأ بتأكيد الميزة التفاضلية للجيوبوليتيك السوري، ولكنه لا يغفل الانتباه إلى أنّ هذه الميزة، ربما، هي السبب في استجلاب الأطماع الخارجية المجاورة لها والبعيدة عنها، وهو وضع نرى صورته واضحة الآن على المسرح السوري الممتدّ من جبال زاغروس في الشرق إلى البحر الأبيض المتوسط في الغرب .
حضر الندوة أعضاء نادي النهضة وحشدٌ من فاعليات ووجوه الجالية السورية في مونتريال، وجمع من القوميين والمواطنين.
قدمت للندوة تعريفاً وترحيباً تغريد شدّاد، وأكدّت الحاجة إلى المعرفة في عصر الضلال والضياع، ورأت أنّ المجتمع التائه في مصطلحات فئوية وطائفية مريضة مصيره الاضمحلال والزوال، أما المجتمع المتسلّح بالمعرفة والعقل شرعاً أعلى، مصيره الحياة الكريمة العزيزة، لأن “المجتمع معرفة والمعرفة قوة”.
ثم ألقى رئيس نادي النهضة إنعام العدس كلمة استهلها بالترحيب بالحضور، وقدم نبذة عن تاريخ نادي النهضة في مونتريال وأهدافه ودوره في الجالية السورية وفي المجتمع الكندي، ودعا الفاعليات والأندية السورية إلى اللقاء والتباحث في شؤون الوطن، مبدياً استعداد نادي النهضة لاستضافة أي نشاط سصب في مصلحة الوطن.
تخلل الندوة عرض خرائط جغرافية لسورية الطبيعية على شاشة عملاقة تظهر مراحل تبدّل الحدود الطبيعية لسورية إلى حدود سياسية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الدين العام لـ”جمعية مصارف لبنان”

(أ.ل) – في نهاية كانون الثاني 2014، بلغ الدين العام الإجمالي 96386 مليار ليرة (أي ما يوازي 63,9 مليار دولار) مقابل 95692 مليار ليرة في نهاية العام 2013، ليكون بذلك قد ارتفع بقيمة 694 مليار ليرة في الشهر الأول من العام الجاري، وقد نجم ذلك من ارتفاع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 695 مليار ليرة مقابل شبه استقرار الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية.
أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 80591 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2014، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 0,5% قياساً على نهاية العام 2013.
وفي نهاية كانون الثاني 2014، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 57007 مليارات ليرة، مشكلة حوالي 59,1% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39379 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 40,9% من الدين العام الإجمالي.
على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، لم تتغير على العموم حصة المكتتبين عند مقارنتها بين نهاية العام 2013 ونهاية الشهر الأول من العام 2014 حيث بلغت حصة المصارف 53% مقابل 30,3% لمصرف لبنان و16,7% للقطاع غير المصرفي.
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                             كانون الأول 2012     كانون الأول 2013    كانون الثاني 2014
المصارف في لبنان               54,3                   53,1                53,0
مصرف لبنان                    30,0                   30,5                 30,3
القطاع غير المصرفي            15,7                   16,4                  16,7
المجموع                        100,0                  100,0                100,0
المصدر: مصرف لبنان
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                            كانون الأول 2012     كانون الأول 2013    كانون الثاني 2014
الحكومات                          4,4                 3,9                   3,9
قروض باريس-2                   0,8                 0,5                   0,5
مؤسسات التنمية الدولية             5,3                 4,7                   4,7
سندات يوروبوندز                   89,2               90,3                 90,3
سندات خاصة للاستملاكات +       0,3                 0,6                  0,6
مصادر أخرى               
المجموع                            100,0             100,0              100,0
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
منتدى البحرين لحقوق الإنسان: ابعاد نجاتي ينذر بالأسوأ في ملف الحريات الدينية
 والمجتمع الدولي مطالب بفرض عقوبات على الحكومة البحرينية

(أ.ل) – طالب منتدى البحرين لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بفرض عقوبات على الحكومة البحرينية بعد إعلانها رسميا عن إبعاد رجل الدين البحريني البارز الشيخ حسين نجاتي وكيل المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني، معتبرا أنّ هذا القرار التعسفي مخالف للقانونين الوطني والإنساني الدولي.
وتابع المنتدى “لقد أسقطت الحكومة البحرينية الجنسية عن آية الله نجاتي وعن 30 مواطنا بحرينيا بشكل تعسفي لأغراض سياسية وطائفية، ونفذت تهديداتها بنفيه والتي استمرت لفترات طويلة؛ لأنه رفض أن يعبر عن مواقف سياسية داعمة لسياسات السلطة التي نتج عنها ارتكاب أبشع أنواع الانتهاكات الجسيمة في مجال حقوق الإنسان”.
وأضاف المنتدى “إنّ المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة يتحملان المسؤولية الأخلاقية والإنسانية بسبب إقدام السلطات على هذه الخطوة الخطيرة، والتي تنذر بالأسوأ في انتهاكات قاسية ستطال الحريات الدينية، وبقية المواطنين المسقطة جنسياتهم، وتكريس سياسة الاضطهاد الطائفي بحق مكون وطني رئيسي وكبير في البحرين وهم الطائفة الشيعية”.
وطالب المنتدى الحكومة البحرينية بالاعتذار عن هذه الخطوة، والكف عن استخدام التلاعب بالقوانين لأغراض سياسة وانتقامية، والشروع الفوري في معالجة الأزمة الحقوقية والسياسية عبر تنفيذ توصيات بسيوني ومقررات جنيف وصولا إلى أجواء حقيقية وداعمة لاحداث الانتقال الديمقراطي والتحول نحو العدالة الانتقالية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *