الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 23 نيسان 2014 العدد2546

نشرة الأربعاء 23 نيسان 2014 العدد2546

ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى الأربعاء المقبل
لا رئيس للجمهورية من الدورة الأولى
 48 صوتاً لجعجع و52 ورقة بيضاء و16 لحلو وواحد للجميّل

(أ.ل) – أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عن ارجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى يوم الاربعاء المقبل في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، مؤكدا ان للنصاب الدائم لانتخاب الرئيس هو دائما 86 نائبا.
إنتهت عملية فرز الأصوات في الدورة الأولى للإنتخابات الرئاسية، دون الوصول الى انتخاب رئيس بسبب عدم حصول أي من المرشحين على أصوات ثلثي مجلس النواب. وكانت النتيجة حصول المرشح سمير جعجع على 48 صوتا والمرشح هنري حلو على 16 صوتاً، وصوت لأمين الجميل، و52 ورقة بيضاء، ومغلف فارغ.
اضافة الى ورود أسماء لضحايا سقطوا على يد “القوات اللبنانية” خلال الحرب الأهلية، وهم: رشيد كرامي (صوت)، طارق داني شمعون (صوتان)، داني شمعون (صوت)، الياس الزايك (صوت)، جيهان طوني فرنجية (صوت)، اعتبرت جميعها ملغاة.
وكانت الجلسة قد انعقدت عند الساعة الثانية عشر من قبل ظهر اليوم بحضور 124 نائباً، وسبقتها اجتماعات جانبية بين رؤساء الكتل النيابية.
وانطلقت عملية انتخاب رئيس الجمهورية من خلال توزيع الأوراق على النواب.
وافتتح الرئيس بري الجلسة الأولى لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في مجلس النواب بعد اكتمال النصاب بحضور أكثر من 100 نائب. وقال بري للنواب في بداية جلسة انتخاب رئيس الجمهورية “عاش من شافكم مجتمعين”.
ورداً على سؤال حول أسماء رد المرشحين قال الرئيس بري “العرف المعتمد في مجلس النواب لا ينص على ترشيح مسبق”.
وبدأت الجلسة بتلاوة المادتين 73 و49 من الدستور اللبناني 
من جهة ثانية، وصل السفير الفرنسي في لبنان على رأس وفد الى مجلس النواب لحضور الجلسة.
وبدأ النواب بالتوافد الى ساحة النجمة للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي من المقرر عقدها عند الساعة الثانية عشر من قبل ظهر اليوم.
وكان أول الواصلين الى المجلس رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون، حيث عُقدت خلوة للتشاور بينهما قبيل بدء الجلسة.
واستقبل رئيس مجلس النواب العماد ميشال عون في مجلس النواب للتشاور قبل بدء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.
بعد ذلك وصل رئيس جبهة “النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط الى ساحة النجمة للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية. 
ثم عقد نواب تكتل “التغيير والاصلاح” وكتلة “التنمية والتحرير” مشاورات جانبية قبل بدء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية. 
ووصل رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية الى مجلس للنواب للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية. 
ثم وصل رئيس الحكومة تمام سلام الى مجلس النواب للمشاركة في الجلسة.
وكان هناك اجتماع لرؤساء الكتل النيابية في قوى 8 آذار في مجلس النواب قبيل بدء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل عرض الأوضاع مع وفد برلماني فرنسي

(أ.ل) – ناقش وفد برلماني فرنسي من مجموعة الصداقة اللبنانية-الفرنسية برئاسة النائب هنري جبرايل، مع الرئيس أمين الجميل وأعضاء من المكتب السياسي، الوضع العام في لبنان والمنطقة.
وتطرق الاجتماع الذي حضره السفير الفرنسي باتريس باولي، الى الملفات المفتوحة وفي مقدمها الاستحقاق الرئاسي وتفعيل الحراك بما يضمن تلافي الوقوع في الفراغ.
وتركز النقاش على تداعيات الازمة السورية على لبنان، وبخاصة موضوع اللاجئين، في ضوء أرقام في غاية الخطورة قدمها وزير العمل سجعان قزي عن الاعداد ونسب البطالة ومستوى الفقر.
وناقش اللقاء الآليات الممكنة لحل مشكلة النزوح، بينها توزيع أعداد اللاجئين على الدول القادرة على استضافتهم، واقامة مخيمات داخل المناطق السورية الآمنة.
ضم الوفد البرلماني عشرة أشخاص، تحدث باسمهم النائب جبرايل، وقال: “ناقشنا الوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان، وتداعيات الحرب في سوريا، كما تناولنا موضوع الساعة المتمثل ببدء الدورات الانتخابية في مجلس النواب بغرض انتخاب رئيس للجمهورية”، مشيدا “بالديموقراطية اللبنانية”.
وأثنى جبرايل على “مواقف الرئيس الجميل الوطنية”، وقال ان “المجموعة ستعمل على انشاء وحدة عمل مشتركة بين البرلمان الفرنسي واللبناني لخدمة المصالح المشتركة وتطوير مفهوم الحياد اللبناني الذي تبناه اعلان بعبدا”، داعيا الى تمتين الامن الداخلي وحفظ الحدود.
وتحدث الجميل عن العلاقات التاريخية بين لبنان وفرنسا، واصفا الاجتماع بالعائلي. ودعا الى “تمتين العلاقات المشتركة من خلال استمرار التواصل وانشاء مجموعات عمل مشتركة”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض الأوضاع الأمنية في البلاد مع مقبل ومراد

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وبحث معه الأوضاع الأمنية في البلاد، ومهمات المؤسسة العسكرية وحاجاتها. كما استقبل العماد قهوجي الوزير السابق عبد الرحيم مراد، وتناول البحث الأوضاع العامة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد العمالي: المراوغة في إقرار السلسلة إضعاف لبنية الإدارة
وإضراب عام تحذيري الأربعاء المقبل

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان في سياق اجتماعاتها المفتوحة اجتماعاً لها برئاسة السيد غسان غصن رئيس الاتحاد وحضور باقي الأعضاء حيث تمّ عرض آخر التطورات المطلبية والاجتماعية والاقتصادية وقرّرت إصدار البيان الآتي:
أولاً: ترى هيئة المكتب أنّ المماطلة والمراوغة في إقرار سلسلة الرتب والرواتب تدفع إلى المزيد من حرمان موظفي القطاع العام من حقوقهم المشروعة وتؤدّي إلى إضعاف بنية الإدارة العامة وإفقاد الوظيفة العامة اعتبارها. أمّا الإدعاء بالتفتيش عن ضرائب لتأمين الواردات فالأمر يعود إلى قصر النظر وعدم توجيه البوصلة باتجاه الضريبة الصحيحة على أصحاب الثروات والأرباح الفاحشة.
إنّ الاتحاد العمالي العام الذي حذّر من الإقدام على هذه الخطوة الخطيرة وفرض الضريبة كما على زيادة الرسوم والضرائب على السلع الاستهلاكية ومختلف أنواع خدمات الكهرباء والاتصالات والنقل يكرّر تحذيره اليوم ويدعو المجلس النيابي لرفض أي اقتراح لقانون يسرق من العمال لقمة عيشهم بل نطالب السادة النواب بإعادة النظر ووضع نظام ضريبي عادل موحّد على الدخل وبفرض الضريبة التصاعدية على الأرباح التجارية والريوع العقارية والمضاربات المالية وفرض الرسوم الباهظة على محتلّي الأملاك البحرية والنهرية والبرّية.
ثانياً: إنّ الاتحاد العمالي العام الذي رأى في إقرار قانون تثبيت مياومي كهرباء لبنان خطوة إيجابية بالغة الأهمية، يدعو إلى استكمال هذا القانون ليطال جميع المتعاقدين والمياومين في مختلف وزارات الدولة وفي المصالح المستقلة والمؤسسات العامة فضلاً عن متعاقدي التعليم في مراحله كافة الجامعي والثانوي والأساسي والمهني والتقني لينهي بذلك هذا الوضع غير القانوني وينصف العمال والموظفين ويحمي ديمومة عملهم.
ثالثاً: إنّ الاتحاد العمالي العام يطالب بإلحاح إقرار قانون شمول التغطية الصحية للمضمونين بعد بلوغ سن التقاعد وترك العمل بحيث يكون مدخلاً لشمول جميع العمال في نظام التقاعد والحماية الاجتماعية.
رابعاً: إنّ الاتحاد العمالي العام يجدّد رفضه لقانون الإيجارات ويطالب بإعادته وإقراره ضمن خطة سكنية تنصف صغار المالكين ولا تشرّد آلاف المستأجرين لمصلحة سماسرة العقارات ولحساب الشركات المالية التي تبني الأبراج على حساب تهجير الفقراء.
خامساً: توقفت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد أما إقرار معالي وزير الصحة وائل أبو فاعور وذلك بتخفيض أسعار الأدوية على مختلف أنواعها لا سيما أدوية الأمراض المستعصية والمزمنة ورأت أنّ هذا القرار جاء ليضع سقف للأرباح الفاحشة لتجار الأدوية وكارتل المستوردين الذين يتحكّمون بألم المريض ويستغلون أوجاعه ودعت هيئة المكتب كافة الوزارات لا سيما وزير الاقتصاد إلى إعادة العمل بالقرار 177 وتحديد الأرباح على مختلف السلع الغذائية والاستهلاكية.
أخيراً، وبناءً على قرار المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام الذي دعا إلى الإضراب والتظاهر احتجاجاً على السياسات الضريبية والسياسات الاقتصادية والاجتماعية وخصوصاً الضريبة على القيمة المضافة، فإنّ هيئة المكتب توصي المجلس التنفيذي الدعوة إلى تنفيذ إضراب عام تحذيري يوم الأربعاء الواقع فيه 30 نيسان 2014 وتدعو المجلس التنفيذي للاجتماع يوم الاثنين في 28 نيسان الساعة 12.00 لمناقشة وإقرار هذه التوصية بالإضراب العام والاعتصام والتظاهر.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 23/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.45، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 9.30 والساعة 10.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخي 22 و23/4/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.
وبتاريخي 22 و 23 / 4 /2014 ما بين الساعة 6,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة حية.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
منظمة التحالف الدولي استنكرت الإهمال
في سجن رومية ودعت أبو فاعور لزيارة السجن

(أ.ل) – تستنكر منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) الإهمال المستشري في سجن روميه لا سيما الإهمال الطبّي وعدم رعاية المساجين.
وتتوجه لمعالي وزير الصحة اللبنانية للانتقال إلى سجن روميه والوقوف على الإمكانيات وغرف الإسعاف الموجودة في سجن روميه والتي من المؤكّد أنها لا تصلح نهائياً للغاية المنشودة وهي مخالفة للقوانين المحلية والدولية المتعلقة بالسجون. وتدين الإهمال الذي يتسبب يومياً بوفاة عدد من السجناء ومن بينهم السجين حسين سبيتي الذي توفي مؤخراً نتيجة الإهمال وعدم وجود رعاية صحيّة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب طالب الملوك والرؤساء الدول العربية والإسلامية
حماية المسجد الأقصى والمقدسات المسيحية والإسلامية والقدس من التهويد

(أ.ل) – صدر عن اتحاد المحامين العرب كتاباً توجه فيه إلى جميع ملوك وروساء الدول العربية والإسلامية بشأن الإعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى وعلى مدينة القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية.
وجاء في الكتاب ما يلي:
تتابعون فخامتكم حرب الاستنزاف التي تشهدها المدينة المقدسة في فلسطين وحجم الهجمة التهويدية على المسجد الأقصى درة المدينة المقدسة، وثالث الحرمين الشريفين، حيث يسعى المحتل بكل ما أوتي من قوة إلى تسويق سيطرته عليه بعناوين مضللة في المحافل الدولية، في محاولة لكسر الحصرية الإسلامية عليه، وتقسيمه زمنياً بين المسلمين واليهود، تمهيداً لاستباحته والاعتداء عليه وفرض سلطته الحصرية عليه كأمر واقع، كما حدث مع قضية المسجد الإبراهيمي سابقاً.
وإنه ليس بخاف على فخامتكم أن الاحتلال في كل ما تقدم يعمل على مشروع ضخم تتعدى أبعاده القدس وفلسطين إلى تفاصيل الصراع داخل كل بلد عربي، وبينما تنشغل الأمة في قضاياها الداخلية يعمل هو على تنفيذ برامجه ومخططاته التهويدية في القدس وفلسطين، حيث تتصاعد اليوم حملة ضرب الهوية العربية والإسلامية للمدينة، فالاحتلال قرر بناء كنيس “جوهرة إسرائيل”، كما قرر بناء مجمع ضخم في منطقة سلوان جنوب الأقصى، وهو مجمع “كيدم” وهذان المشروعان الاستيطانيان لا يبعدان سوى عشرات الأمتار عن المسجد الأقصى، فضلاً عن الحفريات التي لم تتوقف يوماً والتي أضيف إليها حفرية جديدة منذ أيام، وهي تمتد من ساحة البراق إلى باب الخليل غرباً، هذه الحفريات تتسبب بخلخلة أساسات الأقصى وبيوت المقدسيين، فضلاً عن هدفها المشبوه وهو “خلق” آثار وتاريخ يهودي بالقوة.
إن مسؤولية حماية القدس اليوم، باتت أكثر وجوباً في ظل تسابق الاحتلال مع الزمن لضم المدينة المقدسة إليه نهائياً، وانتزاعها من قلب الأمة العربية والإسلامية لتكون عاصمة للكيان الصهيوني، ومن هنا فإن التحديات التي تواجه القدس وأهلها اليوم أعظم خطراً من أي وقت مضى، الأمر الذي يستوجب التحرك الرسمي سريعاً على الساحة الدولية للدفاع عن المدينة المقدسة المحتلة وأهلها الصابرين.
فالقدس تنتظر منكم ليس فقط رفض وإدانة الممارسات الاستيطانية العنصرية التي تستهدف محو معالم القدس، وانتهاك الحقوق الوطنية والقومية والدينية لشعبها الصامد، وذلك بإحاطتها بأحزمة وكتل استيطانية، وخنقها بالجدار العنصري، لتهجير أهلها وعزلها عن محيطها الفلسطيني، ولا تنتظر القدس من فخمتكم فقط رفض وإدانة الاعتداءات الخطيرة على المقدسات الإسلامية والمسيحية، لا سيما المسجد الأقصى المبارك، وما يتعرض له من حفريات وتقسيم زمني واستباحة لحرمته، حيث تشكل تهديداً للسلم والاستقرار في المنطقة والعالم، وهي اعتداء على الإرث التاريخي للحضارة الإنسانية، فضلاً عن تهديدها للقدس وفلسطين، الأمر الذي يتطلب من فخامتكم العمل مع دول وشعوب العالم لمواجهتها وإيقافها من دون إبطاء. فالقدس اليوم أحوج ما تكون إلى موقف عربي وإسلامي حازم في هذه المرحلة التي يسابق الاحتلال فيها الزمن لفرض وتشريع تقسيمه للأقصى، وتشكيل حقائق تهويدية يصعب إزالتها مستقبلاً.
إن أمانة القدس التي توارثتها الأجيال تنتظر من فخامتكم اتخاذ موقف بالنسبة للمفاوضات الجارية بشأن فلسطين والتي تنطوي على رغبة أكيدة لدى الكيان الصهيوني ضرب الأمة في مدينة القدس، وتنتظر من الدول العربية والإسلامية تنفيذ قراراتهم في قممهم المختلفة بدعم القدس وصمودها.
إن اتحاد المحامين العرب يدعو فخامتكم للوقوف أمام شرف مسؤولية تاريخية لحماية هوية القدس مدينة عربية إسلامية لأهلها جميعاً، وأن المدينة المقدسة بما تمثله من رمزية دينية وحضارية وإنسانية تنتظر من فخامتكم الكثير، ما يحتم علينا الوقوف وقفة صلابة وثبات ومضاعفة الجهد والعمل لحماية القدس ودرتها المسجد الأقصى بل تحرير فلسطين.-انتهى_
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حبلي استنكر ترشح جعجع لرئاسة الجمهورية

(أ.ل) – إستنكر إمام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي الوقاحة التي دفعت برئيس القوات اللبنانية لإعلان ترشحه الى إنتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية، لكنه رأى أن الأكثر وقاحة ان يحصل القاتل على أصوات النواب المسلمين في قوى 14 آذار وزملائهم المسيحيين، لأن جرائم جعجع لم تستثن أحداً بدءاً من الرئيس الشهيد  رشيد كرامي الى الشهيد داني شمعون وعائلته، وصولاً الى الشهيد طوني فرنجية وعائلته، طبعاً دون أن ننسى قافلة الشهداء من العسكريين الذين قضوا على يد جعجع وميليشياته، وها هي مجازر الجبل وشرق صيدا تروي مآثر جعجع الدموية.
واعتبر حبلي ان أفضل قصاص ناله المرشح المجرم اليوم عندما سمعنا باسماء بعض الشهداء الذين قضوا على يد جعجع وقد تم وضعها في الصندوق الإنتخابي علها توقظ ضمائر البعض مما قرر تناسي جرائم جعجع وتبني ترشيحه، ورأى أن الهوية اللبنانية تصبح عاراً على كل لبناني شريف، إذا ما أصبح جعجع لا سمح الله رئيساً للجمهورية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حفل تخريج رقباء متمرنين من المديرية العامة لأمن الدولة غدا

(أ.ل) – دعت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي الى حفل تخريج رقباء متمرنين من المديرية العامة لأمن الدولة، عند العاشرة من قبل ظهر غد الخميس، في معهد قوى الامن الداخلي – الوروار، في حضور قائد معهد قوى الامن الداخلي وكالة العميد غسان أبو جودة ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص والعميد الركن روبير جاسر ممثلا المدير العام للامن الدولة اللواء جورج قرعة.
للتنسيق أو الاستفسار: الإتصال بالعقيد علي شري قائد مدرسة الافراد – رئيس لجنة الاستقبال على الرقم 70243290-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــ
الحسيني التقى وفدا من المجمع الثقافي الجعفري

(أ.ل) – استقبل الرئيس حسين الحسيني في مكتبه في عين التينة، وفدا من “المجمع الثقافي الجعفري” ضم: الرئيس الشيخ محمد علي الحاج، غازي حمادي والآنسة فدى الحاج، وكانت مناسبة لاستعراض الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: سقوط صاروخين بين حورتعلا وبريتال
مصدرهما السلسلة الشرقية ولا إصابات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الأربعاء 23/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 13.50، سقط صاروخان بين بلدتي حورتعلا وبريتال، مصدرهما السلسلة الشرقية من دون الإبلاغ عن إصابات في الأرواح، وعلى الاثر سيرت قوى الجيش دوريات في المناطق المستهدفة، كما باشر الخبير العسكري الكشف على مكاني الانفجارين.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعاون وتنسيق بين مكتب مكافحة المخدرات المركزي وشرطة السودان:
ضبط 14 مليون حبة كبتاغون في مرفأ الخرطوم

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الأربعاء 23/4/2014 مـا يلــي: 
في ثاني انجاز لمكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية خارج الأراضي اللبنانية، وبعد عملية ضبط 5 ملايين حبة كبتاغون في دبي نتيجة تنسيق مع شرطتها، ومن خلال التحقيق الذي اجراه منذ اسبوع اثر ضبطه 15 مليون حبة كبتاغون كانت مهربة ايضاً الى دبي عبر مرفأ بيروت.
 تمكن المكتب المذكور من التوصل الى معلومات مؤكدة عن تهريب شحنة مماثلة من مرفأ بيروت مكونة من خمس حاويات بداخلها ذرة للعلف الى السودان، حيث قام بتزويد ادارة مكافحة المخدرات في السودان بهذه المعلومات.
 وبالتعاون والتنسيق معها تمكنت بدورها من ضبط هذه الحاويات لدى وصولها الى مرفأ الخرطوم، وعثر بداخلها على كمية 14 مليون حبة كبتاغون وتوقيف ثلاثة اشخاص من عصابة التهريب.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام: لاختيار الرئيس الأصلح للبنان

(أ.ل) – أشاد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في تصريح، بـ”مجريات جلسة مجلس النواب”، ووصفها بانها “تعبير عن الديموقراطية اللبنانية، بغض النظر عن النتيجة التي انتهت اليها”.
وقال: “ان جلسة مجلس النواب جاءت في سياق التوافق السياسي الذي ساد البلاد منذ تأليف الحكومة، وفي ظل المناخات الايجابية التي وعدت الحكومة في بيانها الوزاري بتوفيرها لاجراء الانتخابات الرئاسية”.
ورأى ان “اجواء الأمن والاستقرار التي نجحت حكومة المصلحة الوطنية في تثبيتها في البلاد بمساعدة جميع القوى السياسية، سمحت باجراء هذه العملية الديموقراطية التي هي في صلب ممارساتنا الدستورية وحياتنا البرلمانية”، متمنيا “استمرار هذه الاجواء الايجابية”، آملا في أن “ينجح مجلس النواب في اختيار الرئيس الأصلح للبنان ضمن المهلة الدستورية”.
مظلوم
وكان الرئيس سلام استقبل في السراي الحكومي النائب العام البطريركي المطران سمير مظلوم، في حضور الوزير السابق فريد هيكل الخازن.
وبعد اللقاء قال المطران مظلوم: “زيارتنا الى الرئيس تمام سلام، لدعوته الى مؤتمر سيعقد في 12 و 13 من الشهر المقبل، حول المذكرة الوطنية التي صدرت عن البطريكية المارونية، وتمنينا عليه حضور هذا المؤتمر”، آملا ان “تصل جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية الى نتيجة مرضية لجميع اللبنانيين”.
وفد لجنة الصداقة اللبنانية الفرنسية
كما استقبل الرئيس سلام وفدا من لجنة الصداقة اللبنانية الفرنسية في البرلمان الفرنسي برئاسة هنري جبرايل.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 23/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10.30 من يوم أمس، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11.20 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 10.50، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق صور، النبطية، مرجعيون وبنت جبيل. ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.30 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

عمر كرامي: الورقة التي حملت اسم رشيد كرامي
شكلت انتصارا على 48 ورقة حملت اسم قاتله

(أ.ل) – صدر عن الرئيس عمر كرامي البيان التالي:” ان ما حصل اليوم في المجلس النيابي اللبناني له دلالات ابلغ واهم من مسألة انتخاب رئيس للجمهورية، فالبرلمان اللبناني اليوم اعاد النظر بالعفو المشؤوم عن سمير جعجع، وهو المجرم المدان والمحكوم من اعلى هيئة قضائية في لبنان.
ولعل الصوت الاقوى اتى من طرابلس التي رفضت الاملاءات، لتتصالح مع وجدانها، حين رفض نوابها ان يسجلوا على انفسهم وعلى من يمثلون، عارا ما بعده عار في التصويت لصالح قاتل رشيد كرامي، الباقي في ذاكرة هذه المدينة الطيبة، عنوانا للعزة والكرامة والاخلاق والوطنية.
يا اهلي طرابلس احييكم واقول لكم انكم حولتم اليوم الاسود الى يوم ابيض، وقلتم للقاصي والداني ان طرابلس لن تكون مطية للمجرمين والقتلة لكي يكفروا عن ذنوبهم وجرائمهم في حق الوطن والانسان، واحيي نواب الامة الذين افشلوا هذه المهزلة، سواء عبر الاوراق البيضاء، او الاوراق التي حملت اسماء الشهداء، لقد كانت الورقة التي حملت اسم رشيد كرامي انتصارا على 48 ورقة حملت اسم قاتله”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
السنيورة عرض مع نواب حاكم مصرف لبنان الاوضاع الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل رئيس “كتلة المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة بعد ظهر اليوم في مكتبه في بلس، نواب حاكم مصرف لبنان الأربعة: رائد شرف الدين، سعد عنداري، محمد البعاصيري وهاروت صاموئيليان، وكان بحث في الاوضاع الاقتصادية الراهنة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تدابير سير في قصقص – صلاة تذكارية
يوم جيش اوستراليا ونيوزيلاندا

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الأربعاء 23/4/2014 مـا يلــي:
من الساعة 5.25 فجراً ولغاية الساعة 7.00 من تاريخ 25/04/2014 ، ستقيم السفارة الأوسترالية في لبنان صلاة تذكارية بمناسبة يوم ألـ ANZAC (جيش استراليا ونيو زيلاندا) في مدافن الكومنولث -قصقص، لذلك سيتم منع مرور السير على الطريق المقابل للمدافن خلال هذه الفترة .
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً لإزدحام.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قزي: التصويت لجعجع تأكيد لوحدة 14 آذار

(أ.ل) – رأى وزير العمل سجعان قزي في حديث الى مصدر إعلامي “اننا اليوم دخلنا مرحلة جدية بتحديد موعد الجلسة وتأمين النصاب والمهم ان تتم دورة الانتخاب الاولى والثانية”، لافتا الى انه “على ضوء نتائج الدورة الاولى اليوم ستجتمع 14 آذار لتحديد الاستراتيجية للمرحلة المقبلة”.
وشدد على ان “التصويت لجعجع اليوم هو تأكيد لوحدة 14 آذار في مرحلة يتعرض فيها مشروع ثورة الارز للخطر”. وأشار الى ان “الرئيس امين الجميل بات مرشحا منذ اشهر، والبحث جار حاليا في كيفية تأمين فوزه وليس اعلان ترشحه والمرحلة المقبلة ستحدد لحظة دخوله حلبة الانتخاب وهذا امر يعتمده كل المرشحين لرئاسة الجمهورية، والدليل ان هناك ستة مرشحين لم يبرز في الدورة الاولى منهم الا جعجع، وهذا يعود الى كل مرشح ان يحدد المرحلة التي يدخل فيها الى الدورة الانتخابية”.
وقال: “ان البحث اليوم هو عن المرشح الذي يستطيع ان يؤمن الثلثين او الثلث زائدا واحدا، وفي ضوء هذا التقييم تحدد 14 آذار استمرارية دعم جعجع او تغيير المرشح”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

باسيل عرض مع وفد الصداقة اللبنانية الفرنسية مواضيع تهم البلدين

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وفد الصداقة اللبنانية الفرنسية برئاسة النائب الفرنسي من اصل لبناني هنري جبرائيل، وضم ستة نواب يمثلون كل الأطياف السياسية الفرنسية.
وجرى البحث في مواضيع تهم البلدين، كما تطرق النقاشالى موضوع النازحين السوريين في لبنان.
إشارة الى ان زيارة الوفد للوزير باسيل تأتي ضمن الجولة التي يقوم بها على المسؤولين السياسيين اللبنانيين.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير ماراتون في الجبل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الأربعاء 23/4/2014 مـا يلــي:
بتاريخ 27/4/2014 سيقام ” الجبل ماراتون”، انطلاقاً من بلدة كفرنبرخ وصولاً حتى ساحة دير القمر، ومن المتوقع حضور حشد من المشاركين. لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية:
– منع مرور السيارات على المسلك المذكور وتحويله اعتباراً من الساعة 6.00 صباحاً من تاريخ 27/4/2014 وحتى الإنتهاء، على الشكل التالي:
– السير القادم من الباروك عند بلدة بتلون نحو بلدة عين وزين.
– السير القادم من كفرحيم عند مستديرة كفرحيم نحو بلدة بعقلين.
– السير القادم من بقعاتا عند دوار بعقلين نحو بلدة بعقلين. 
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
المشنوق: الاولوية لانجاح الخطط الامنية

(أ.ل) – اجتمع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في الاولى من بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووفد من المصرفيين الكبار ضم: رئيس جمعية مصارف لبنان فرنسوا باسيل، رئيس اتحاد المصرفيين العرب جوزف طربيه، نائب رئيس جمعية المصارف رئيس مجلس ادارة المدير العام لبنك لبنان والمهجر سعد الازهري ورئيس مجلس ادارة بنك لبنان والخليج عبد الحفيظ عيتاني.
تخلل الاجتماع غداء عمل تم خلاله البحث في موضوع السجون في لبنان وكيفية مساهمة القطاع الخاص في ترميمها لحماية الامن الاجتماعي والسلم الاهلي.
سفيرة سويسرا
وكان الوزير المشنوق عرض مع سفيرة سويسرا روث فلانث العلاقات السويسرية اللبنانية، وكانت جولة افق حول الاوضاع اللبنانية في ضوء التطورات السورية وانعكاسها على لبنان.
واعلنت السفيرة فلانث “ان الزيارة هي لتهنئة الوزير المشنوق”، مبدية اعجابها “بالانجازات التي تحققت خصوصا على المستوى الامني واخرها دخول الشرعية اللبنانية الى بلدة الطفيل البقاعية والتعاطي مع ملف النازحين السوريين ومن يأويهم”.
بدوره، شدد المشنوق على “اولويات العمل في وزارته في المرحلة الحالية وهي انجاح الخطط الامنية ومعالجة مشاكل السجون المكتظة ووضع معايير واضحة للتعاطي مع موضوع النازحين ودعم البلديات التي تساعد على ايوائهم”.
الرابطة المارونية
ثم التقى المشنوق وفد الرابطة المارونية برئاسة النقيب سمير ابي اللمع الذي قال بعد اللقاء: “انها زيارة تهنئة لمعالي الوزير لتبوئه موقع وزارة الداخلية، هذا الموقع الحساس، وشكره على الجهود التي يقوم بها من حيث الواقع الامني الجيد، واهتمامه ايضا الكلي بقضايا البلديات، وهذه مسألة تنموية بالنسبة لنا كرابطة مارونية”.
أضاف “تشاورنا في ملف يهمنا، ألا وهو مرسوم التجنيس الذي طالبنا كرابطة مارونية بالغائه، حيث اكدنا ضرورة سحب الجنسية من الذين لا ولاء لهم للبنان ولا يحوزون على مستند قانوني ليكونوا لبنانيين. نحن نؤيد الصالح، لكن هناك ملفات تشوبها الاخطاء. وعندما قرر مجلس الشورى ارسال بعض الملفات الى وزارة الداخلية كان همه فصل الصالح عن الطالح، وهذا مطلبنا”.
سئل: كيف تقيمون كرابطة مارونية الخطة الامنية التي تنفذ ودور الوزير؟
اجاب: “زيارتنا هي لتهنئته على الدور الذي تقوم به وزارة الداخلية من حيث استتباب الامن رويدا رويدا، ودور القوى الامنية في حفظ الامن. المواطن اللبناني بدأ يشعر ويتلمس ان هناك نقلة نوعية للخطوات التي تقوم بها الاجهزة الامنية في استتباب الامن في المناطق، وطبعا هذا يريح المواطن ويفيد في عجلة الانتاج وهو ما نحرص عليه كرابطة مارونية”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون: انسحبنا بانتظار الاجماع حول المرشح

(أ.ل) – أدلى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، بعد انتهاء الدورة الأولى لانتخاب رئيس الجمهورية، بتصريح قال فيه:
“تبين أن لا إمكان للتوافق على أي من المرشحين في الدورة الثانية، لذلك نحن انسحبنا من القاعة على أمل أن نتوصل في الجلسة المقبلة إلى تشكيل نوع من الإجماع على مرشح. ودولة رئيس مجلس النواب هو من يحدد الجلسة المقبلة”.
سئل: هل ستكون مرشحا في الجلسات المقبلة، أم ستنتظر التوافق؟
أجاب: “حتى الساعة، لا نزال في انتظار التوافق”.
وعن رأيه في بعض الأوراق التي انتخبت ضحايا إتهم بقتلهم رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، قال: “اتهم بارتكاب هذه الجرائم أم أنه حوكم على ارتكابها؟ أنا لا أعتمد على الإتهامات. للناس ذاكرة، وهي متأثرة بهذا الوضع، وقد عبرت بطريقة ما عن مشاعرها وتفكيرها”.
سئل: هل تقبل بالتوافق على انتخاب رئيس غير العماد عون؟
أجاب: “لا يزال الوقت مبكرا للكلام عن هذا الموضوع”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط: سيبقى مرشحنا هنري حلو

(أ.ل) – اشار النائب وليد جنبلاط بعد انتهاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، انه “ليس لدينا مرشح آخر وسيبقى مرشحنا هنري حلو”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان: ترشيح جنبلاط لحلو موقف جريء ونحن على توافق تام

(أ.ل) – رأى رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في تصريح، أن تسمية النائب وليد جنبلاط لهنري حلو مرشحا لرئاسة الجمهورية “موقف جريء وواضح وينسجم انسجاما كليا مع المصلحة الوطنية وصحة العملية الإنتخابية الديموقراطية، علما أننا مارسنا حقنا في التصويت بورقة بيضاء، مما ينسجم ايضا مع ديموقراطية الإنتخاب”.
وأوضح ارسلان أنه “على تنسيق كامل وتوافق تام مع النائب جنبلاط في ما يتعلق بالقضايا الوطنية العامة وأهمية الاعتدال السياسي في أخذ لبنان إلى شاطئ الأمان”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
سلهب: عون لن يترشح الا على اساس التوافق

(أ.ل) – رأى عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سليم سلهب في حديث الى مصدر إعلامي  أن “النصاب سيتوفر في جلسة انتخاب الرئيس التي لن تخرج بمفاجأة في الاصوات التي ستتوزع على ثلاثة محاور”، مؤكدا أن “العمل الجدي سيبدأ بعد انتهاء جلسة اليوم”، مشيرا الى أن “عملية الانتخاب ستجري ضمن المهل الدستورية”.
واكد سلهب “أن التأخير في انتخاب الرئيس يسمح للتجاذبات الاقليمية بالتدخل في شؤوننا المحلية”، لافتا الى أن العماد ميشال عون “لن يترشح الا على اساس التوافق ولن يكون خلافيا”.
وعن الزيارة المحتملة الى السعودية وعلاقتها بحظوظ عون كمرشح توافقي، قال سلهب “أن كل شيء مؤجل الى ما بعد الجلسة الانتخابية في دورتها الأولى”، واصفا اياها “بجلسة التصفيات لتبدأ بعدها غربلة المرشحين الأكثر حظا في الوصول الى سدة الرئاسة”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حلو: العملية ديموقراطية وانا مستمر في المعركة

(أ.ل) – أعلن المرشح لرئاسة الجمهورية النائب هنري حلو، “ان العملية الانتخابية كانت ممتازة وديموقراطية بكل ما للكلمة من معنى، ومن دون اي تدخل اجنبي”.
وشدد حلو على الإنفتاح، وقال: “الحل الوحيد يكون بالإعتدال والوصول إلى مرشح يجمع”، معلنا انه مستمر في المعركة وموقف “كتلة اللقاء” و”جبهة النضال” واضح”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
كيروز: ترشح جعجع ليس مناورة سياسية

(أ.ل) – اعلن النائب ايلي كيروز، ان “حضور النائب اللبناني جلسات إنتخاب رئيس الجمهورية يأتي في سياق القيام بواجباته في المجلس”، وقال: “الواجب يقضي بتأمين النصاب لكل الجلسات وليس فقط في الجلسة الأولى”.
وأشار الى “اننا نقف اليوم وللمرة الأولى منذ زمن الوصاية السورية للبننة الإستحقاق”، مؤكدا ان “ترشح سمير جعجع ليس من باب المناورة السياسية”. وقال: “الميزة الأساسية لبرنامج سمير جعجع يشبه تاريخه ويشبه ثورة الأرز فلا تلون ولا تبدل فيه”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

درويش ترأس الإحتفالات بعيد القديس جاورجيوس
والتقى القطان مهنئاً بالفصح المجيد

(أ.ل) – لمناسبة عيد القديس جاورجيوس، ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداساً احتفالياً في كنيسة القديس جاورجيوس في بلدة تربل البقاعية، عاونه فيه الأرشمندريت عبدالله عاصي وكاهن الرعية الأب جوني ابو زغيب، وحضره عدد كبير من ابناء البلدة تقدمهم المدير العام للأمانة العامة في القصر الجمهوري عدنان نصار، رئيس البلدية والأعضاء، المختار، حركات الشبيبة والجمعيات والرهبان والراهبات، تخلله تكريس 45 طفلاً من البلدة في الحركة الرسولية العالمية للأولاد ” ميداد” .
وبعد الإنجيل القى المطران درويش عظة توجه فيها بالمعايدة من كل الذين يحتفلون بالعيد ومما قال ” احييكم تحية فصحية، والتحية الفصحية هي تحية فرح وابتهاج وسرور ورجاء، هي تحية مريم المجدلية التي عندما سارعت الى القبر ووجدته فارغاً ثم التقت بيسوع المسيح وقالت له ” رابي ” أي يا معلم، وقال لها اذهبي الى اخوتي وليلاقوني  الى الجليل، ذهبت المرأة الى التلاميذ وقالت لهم رأيت الرب، هذه هي التحية الفصحية، في الفصح نرى الرب”
وأضاف سيادته ” في الفصح تمر امامنا حياة المسيح كلها، منذ ولادته وحتى قيامته وبعد القيامة . تقسم حياة المسيح الى ثلاثة اقسام:
القسم الأول – قبل الالآم: كان المسيح معلماً، منذ صغره علّم في الهيكل وفي حياته الرسولية علّم وشفى المرضى، بشّر وعلّم التلاميذ وكل المجتمع، وهو ما زال يعلمنا من خلال الإنجيل والكنيسة ومن خلال ايماننا ومحبتنا له .
القسم الثاني – الآم وقيامة المسيح :  المسيح صار مخلّصاً ومحرراً، بموته خلصنا من الخطيئة، افتدانا، علمنا الغفران عندما غفر للص اليمين وهو على الصليب يتألم، وتوجه الى الجموع قائلاً ” يا ابت اغفر لهم لنهم لا يدرون ماذا يفعلون “، فإذا كانت لدينا قوة المغفرة نحن نأخذها من يسوع، وفي القيامة حررنا، قيامة يسوع حررتنا من الموت ومن كل عائق. دفن يسوع ووضعوا حجراً كبيراً على قبره لكن الملاك ازاح الحجر، وهكذا نحن على قلبنا يوجد حجر كبير ، حجر الهموم والصعوبات والمشاكل والديون والأزمات الإقتصادية والحقد والغضب والكراهية والزعل من الآخرين، كل هذا يشكل حجراً كبيراً على قلوبنا، اليوم في القيامة نطلب من يسوع ان يدحرج هذا الحجر عن قلوبنا لنتحرر”
القسم الثالث – بعد القيامة :  اصبح يسوع هو الحاضر معنا ” لن ادعكم يتامى” يسوع معنا في كل مرافق حياتنا وبنوع خاص في الإفخارستيا، يسوع حاضر في حياتنا في كل تمنياتنا في كل رجانا، هو موجود معنا دائماً شرط أن نشعر بوجوده وأن نلمسه”
واعرب درويش عن سروره لتقدم 45 ولداً ليتكرسوا في حركة ميداد، الحركة الرسولية العالمية للأطفال، ” هذه الحركة التي تبنتها الكنيسة منذ انطلاقتها، وهي تطلب من الولد أن يكون رسولاً في محيطه ومجتمعه، حتى ان يكون رسولاً في عائلته”
وختم درويش كلمته داعياً للصلاة من اجل نية واحدة ” ان يكون عندنا رئيس يحب اللبنانيين، يعمل من اجلهم، يتفانى في خدمتهم، ينقلنا من بلد ممزق وطائفي، من بلد اقتصاده منهار الى بلد حضاري، الى بلد مدني يتمتع فيه كل مواطن بحقوقه، الى بلد فيه رفاهية. نصلي ايضاً ونشكر رئيس الجمهورية على العهد الذي امضاه في خدمة الوطن، ونصلي لكي يرافقه الرب ويكون معه”
وبعد العظة بارك المطران درويش الأطفال والبسهم فولار حركة ميداد.
وللمناسبة ذاتها ترأس المطران درويش قداساً في كنيسة القديس جاورجيوس في زحلة عاونه فيه الأب انيس غنمة وبحضور المؤمنين.
من جهة ثانية، استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار المطرانية في زحلة رئيس جمعية ” قولنا والعمل” الشيخ احمد القطان على رأس وفد من الجمعية مقدماً التهاني بالفصح المجيد، وشارك في اللقاء رئيس الجمعية الخيرية الكاثوليكية المحامي عزيز ابو زيد واعضاء الجمعية.
والقى المطران درويش كلمة قال فيها ” نحن سعداء جداً ان تكونوا معنا في صرح سيدة النجاة للمعايدة بالفصح المجيد، المعايدة هي دائماً تلاقٍ ومحبة، آمل ان يكون هذا العيد مناسبة لكي يلاقي وطننا الإزدهار والسلام، والوطن العربي بما فيه سوريا والشعب السوري يلاقي السلام والتآخي الذي تربينا عليه، وليسقط كل ارهاب حتى نعيش معاً اخوة واخوات.
ومن الطبيعي مع اجتماع مجلس النواب لإختيار رئيس للجمهورية اللبنانية أن نأمل من نوابنا ممثلي الأمة أن يكون لديهم الوعي الكامل ورؤية وانطلاقة جديدة لإختيار رئيس يمثل كل اللبنانيين، رئيس ينقل لبنان من لبنان الطائفة والإقتصاد المرهق، لبنان التفرقة، لبنان الذي تكثر فيه البطالة والمشاكل، الى لبنان المستقبل المزدهر. نأمل أن يكون لدينا رئيس لديه زهد في الحكم وفي السياسة حتى يكون في خدمة الجميع، وفي هذه المناسبة لا بد أن نشكر الحكومة وكل المسؤولين بما فيهم فخامة رئيس الجمهورية على خدمته البلد لمدة ست سنوات، وآمل ان يكون لدينا قريباً رئيس جمهورية يساعد على الإستقرار”
كما كان للشيخ القطان كلمة قال فيها ” اتمنى ان تكون مناسبة الأعياد مناسبة للتلاقي والقوة والمحبة في ما بين كل اللبنانيين، لأننا على يقين أن لبنان لا يمكن ان يستقر وأن ينعم بالأمن والأمان الا من خلال وحدة شعبه وطوائفه ومذاهبه، ونتمنى بهذه المناسبة أن يكون استقرار   هذا البلد بإنتخاب رئيس جمهورية قوي يكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة عموماً ويعيشها لبنان خصوصاً، فلبنان الذي استطاع أن يحافظ على قوته بمعادلة الشعب والجيش والمقاومة، ينبغي ان يبقى قوياً بهذه المعادلة الذهبية التي نعتبرها صمام الأمان الذي يضمن الإستقرار ويضمن الأمان في وجه العدو الإسرائيلي الذي نعتبره عدواً يتربص بلبنان والمنطقة شراً، ولا يمكن ان يواجه الا من خلال وحدة الشعب اللبناني ومواجهة هذا الشعب مع جيشه ومقاومته لهذا العدوان.
وهنا نشكر كل الأجهزة الأمنية على الخطة الأمنية التي نجدها تؤتي ثمارها في بقاعنا الحبيب، واتمنى ان تشمل هذه الخطة كل لبنان لتحفظ امن واستقرار كل لبناني، ونتمنى لسوريا الأمان والإستقرار، لأننا لا يمكن أن ننعم بالأمان والإستقرار اذا لم تكن سوريا آمنة ومستقرة ، لأن الإرتباط هو ارتباط جغرافيا، ارتباط نسب، ارتباط من كل النواحي، وهذا ما يجعلنا أكثر دعاء لسوريا بالأمان والإستقرار”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان تابع موضوع المفقودين مع وفد من اللجنة الدولية للصليب الاحمر

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان وفداً من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان برئاسة السيد راوول بيتال نائب رئيس البعثة، وعضوية كل من السادة فابيان بورديي رئيس قسم المفقودين، ووائل ياسين الممثل الميداني لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيروت وجبل لبنان وتم البحث في موضوع المفقودين وسبل التعاون من أجل كشف مصيرهم، كما جرى التأكيد على أن هذه القضية، قضية إنسانية بامتياز، ومعالجتها يجب أن تنطلق من هذا المبدأ، بعيداً عن أي تجاذب أو بازار مادي أو سياسي.
وأبدى سماحته للوفد استعداده للتعاون وبذل كل ما يمكن في هذا الإطار، ودعمه لكل الجهود التي تصب في خدمة الإنسانية، مثنياً على دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومتمنياً أن تبقى هذه اللجنة حيادية وغير منحازة إلا للأعمال الإنسانية والخيرية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان التقى رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان يوسف ربيع والمسؤول الاعلامي باقر درويش الذين اطلعا سماحته على التطورات الاخيرة في البحرين المتعلقة بملف الحريات الدينية والتهديدات والضغوط التي تعرض لها اية الله الشيخ حسين النجاتي ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني قبل ابعاده من البحرين.
وبعد اللقاء ادلى السيد درويش بتصريح قال فيه: قام وفد من منتدى البحرين بزيارة سماحته لاطلاعه على ما  تعرض لها اية الله تجاني من ضغوط قاسية  وغادر مكرها من البحريني، ونحن نحمل المجتمع الدولي المسؤولية عن عدم منع التهديدات التي طالت آية الله النجاتي، فهذا الامر لا يمكن السكوت عنه وسيتواصل المنتدى مع المؤسسات الحقوقية الدولية لاطلاعها على تفاصيل هذا الملف ولمطالبتنا بالقيام بدورها، ان التهديدات التي طالت آية الله نجاتي تنذر باستهداف بقية المواطنين الذين اسقطت جنسياتهم، وبتكريس سياسة الاضطهاد الطائفي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمرين مشترك لوحدات من الجوية والبحرية وطوافة بريطانية

(أ.ل) – بتاريخ 24/4/2014  ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية ومركب تابع للقوات البحرية في الجيش، بالاشتراك مع طوافة تابعة للقوات الجوية البريطانية، بإجراء تمرين بحث وإنقاذ في البحر لمسافة 5 أميال بحرية مقابل شاطىء حامات – البترون.
لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من مكان التمرين في التوقيت المذكور أعلاه.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
احمد الحريري التقى كوادر التربية في المستقبل:
حريصون على الحقوق المكتسبة للأساتذة

(أ.ل) – التقى الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري، اليوم في قصر القنطاري، كوادر قطاع التربية والتعليم ونقابييه، في إطار متابعة قضية سلسلة الرتب والرواتب، في حضور المنسق العام نزيه خياط ومكتب القطاع.
ونوه الحريري بـ”الحراك النقابي لقطاع التربية في إطار حرصه على حمل قضايا الناس”، آملا أن “تصل اللجنة الفرعية التي كلفت إعادة دراسة مشروع السلسلة إلى حلول تؤمن الإيرادات لتمويلها، بما يعطي الحق لمستحقيه”، مؤكدا “الحرص على الحقوق المكتسبة لجميع الأساتذة، كجزء لا يتجزأ من حقوقهم”. ثم استمع الحريري إلى مداخلات الكوادر ومطالبهم النقابية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سقوط صواريخ في محيط بلدتي اللبوة وعرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الأربعاء 23/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 23.45 من ليل أمس، قامت طائرة حربية سورية بإطلاق 3 صواريخ على جرود بلدة عرسال داخل الأراضي اللبنانية.
وبتاريخه الساعة 0.20، تعرضت بلدتي اللبوة والنبي عثمان في البقاع الشمالي، لسقوط 3 صواريخ مصدرها السلسلة الشرقية، من دون الإبلاغ عن حصول إصابات، وعلى الأثر سيّرت قوى الجيش دوريات في المناطق المستهدفة، كما باشر الخبير العسكري الكشف على أمكنة انفجار الصواريخ.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا التقى سفيرة الهند
 
(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد حسن صالح في مقر الغرفة في مدينة صيدا سفيرة الهند لدى لبنان السيدة انيتا نايار.
الزيارة كانت مناسبة جرى خلالها تقييم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان والهند فضلا عن السبل الايلة لكيفية تنشيط التبادل والتكافؤ التجاري وتطوير علاقات التعاون بين البلدين لاسيما في المجالات الاستثمارية .
صالح أثنى على مواقف الهند التاريخية الداعمة للبنان في مختلف الميادين والتي تتجسد اليوم من خلال مشاركة الهند في قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان، آملا ان تشكل هذه الزيارة مناسبة لتعزيز أواصر هذه العلاقات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
بدورها السفيرة نايار أعربت عن أملها واستعدادها لتقديم كل ما يلزم لتطوير صيغ التعاون بين البلدين والشعبين وخاصة في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي. –انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: للمرة الاولى الانتخابات الرئاسية في لبنان لبنانية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
انطلقت عملية مواكبة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية في دورتها الأولى من معراب في حضور سياسي وحزبي وشعبي، ترافقها الماكينة الانتخابية القواتية بالإضافة الى حشد من الاعلاميين.
وفي اول تعليق له على جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، نوّه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بإجراء هذا الاستحقاق الكبير “باعتبار أنه للمرة الأولى منذ زمن طويل، تكون الانتخابات الرئاسية في لبنان، لبنانية وجديّة، وكنا نتمنى أن يكون للفريق الآخر مرشح في المقابل، وسنبقى في تواصل مع الفريق الآخر والوسطيين حتى بعد انتهاء هذه الجلسة”.
ولفت جعجع الى ان “قوى 14 آذار فتحت المجال لأول مرة لانتخابات جديّة، وهذه الجلسة هي بروفا ولكنها ليست مناورة”…
بدوره قال منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار د. فارس سعيد “وجودي هنا للتأكيد بأن هذا الترشيح هو لكل قوى 14 آذار، فالدكتور جعجع هو مرشحنا لكل الدورات وليس فقط للدورة الأولى”…
سعيد أكّد “ان دعمنا لجعجع هو دعم للخيار السياسي والخط الوطني الجامع لكل أطياف 14 آذار”، مشيراً الى ان “انتخاب جعجع يؤمن مواجهة السلاح للعبور الى الدولة”.
على صعيد آخر، بعد انتهاء الجلسة الانتخابية لرئيس جديد للجمهورية، عقد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مؤتمراً صحافياً في معراب حيث وصف ما جرى في مجلس النواب بأنه “انتصار كبير للديمقراطية ولو أن البعض حاول تشويهه من خلال تصرفات غير مسؤولة، ولكن هذا لا يمنع أننا قمنا بخطوة كبيرة نحو الأمام”.
وذكّر جعجع “كيف كانت تُجرى الانتخابات في ما مضى منذ ثلاثين أو أربعين عاماً”، مستشهداً بما قاله الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد في العام 1995 حين صرح من القاهرة بأن الشعب اللبناني يبدو انه يريد التمديد للرئيس الياس الهراوي ونفذ النواب مطلبه في اليوم التالي”.
وأضاف “لقد استمرت هذه الحالة حتى الانتخابات الأخيرة التي تم التوافق خلالها إثر أحداث أمنية كبيرة، ولكنها لم تكن انتخابات بكل ما للكلمة من معنى، بينما هذه المرة انجزت قوى 14 آذار بنجاح كبير أنها جعلت الانتخابات الرئاسية في لبنان تعود وتبدأ من جديد”.
ورأى أن “ما شهدناه اليوم في المجلس النيابي هو صورة فريق 14 آذار الذي يحمل مشروع الوطن والدولة بكل قوته ولأنه يؤمن انه لا وجود للبنان من دون وطن ودولة، فذهب الى المجلس النيابي لترجمته بكل صدق واصرار ولو على حساب خسارته، فلو جرت الدورة الثانية ربما كنا سنخسر وسيفوز مرشح آخر”.
وأسف لتصرف بعض النواب الذي “عكس مشهداً مقرفاً ومقززاً بينما تصرفَ البعض الآخر وكأن لبنان ليس بلده وهذه الانتخابات لا تعنيه أصلاً”.
واذ تساءل عن سبب عدم جهوزية الفريق الآخر واعلان مرشح خاص به، عزا جعجع هذا التصرف الى ان “الفريق الآخر لا يريد انتخابات رئاسية لا بل قام بأعمال مقززة واستخدم أسماء شهداء أقامها من القبور لاستعمالها في معاركه ليس محبةً بهؤلاء الشهداء بل لربح معركته، وكنت أتمنى لو استخدم وسائل شريفة لكان فاز رئيسٌ آخر وكنت سأذهب عندها لتهنئته، ولكن بعض النواب لم يتحمل هذا الأمر وانسحب من الدورة الثانية، وهذه صراحةً محاولة تعطيل هذا الاستحقاق للعودة الى ما كنا نراه في السابق ولكن هذه المرة لن يحصل كما كان يحصل في العادة بل ستجري انتخابات رئاسية حقيقية، ونرفض اللجوء الى بعض الدول الخارجية لتجتمع تحت تأثير موازين قوى معينة كما يجري في سوريا أو في العراق أو سواهما … فهذا الأمر غير وارد بالنسبة لنا على الاطلاق”.
وأكّد الاستمرار بالعملية الانتخابية “حتى تؤدي الى نتيجتها الطبيعية وهي انتخاب رئيس جمهورية للبنان وليس اختيار رئيس من قبل القوى الخارجية”.
وردّ جعجع على من يقول بأنه وسطي وان البلد لا تحتمل مرشحين آخرين، فقال :” هذا كلام جميل جداً ولكنهُ لا يُترجم على أرض الواقع، أي كلام من هذا القبيل يعني الالتزام بابقاء الوضع في لبنان على ما هو عليه وهذه خسارة كبيرة”.
وهنّأ الشعب اللبناني عموماً وقوى 14 آذار خصوصاً بهذه الخطوة الانتخابية “ولو أننا لم نستطع ازاحة هذا الجبل الجاسم على صدر لبنان وحريته في المحاولة الأولى ولكننا سنستمر في المحاولات المقبلة”…
ورداً على سؤال، أمل جعجع ان يتوافر مرشحاً آخراً لمنافسته و”أنا مستمرٌ حكماً في ترشحي…”، مؤكداً “اننا لن نكرر تجربة تسوية الدوحة ولن نذهب الى أي تسوية من هذا القبيل هذه المرة”.
واذ شدد على أنه “منفتح على كل الافرقاء ولكن اذا كان من فريق لا يريد التواصل معي، لا يمكنني القيام بأي شيء”، استغرب جعجع “كيف يُقال عن المرشح الذي يملك برنامجاً انتخابياً واضحاً أنه تصادمي، فهل المطلوب مرشح من دون برنامج؟”
وجدد جعجع التأكيد على تعزيز الجهود للوصول الى “فخامة رئيس البلاد أياً يكن وفق انتخابات ديمقراطية وعدم الوصول الى فخامة الفراغ”.
بدوره، أسف منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد لإصرار بعض القوى السياسية في لبنان في إعادة نكء الجراح وفتح ملفات الحرب الأهلية ولاسيما اننا في تاريخ 14 آذار عام 2005 توحدنا على دماء الرئيس الشهيد رفيق الحريري وأقفلنا هذه الحرب من خلال مصالحة شعبية مسيحية-اسلامية عفوية في ساحة الشهداء”، لافتاً الى أن “كل مسارنا ومعنا د. جعجع والقوات اللبنانية هو اقفال ملفات الحرب عوض أن نحفر مرةً اتوستراد حالات وتارةً نصوّت باسم الشهداء وطوراً ننكء جراح الماضي، فهذا الوضع مرفوض ولن نرد عليه الا عبر الاصرار على السلم الأهلي بين اللبنانيين والتعاون مع القوى التي شاركت في الحرب الأهلية وخرجت منها بكرامة مثل القوات اللبنانية”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من “القومي” شارك في فعالياته وتضامن مع الشعب التركي ضدّ الممارسات القمعية
“المؤتمر الخامس لمناهضة الامبريالية” انعقد في اسطنبول:
حكومة أردوغان أعادت إنتاج سياسة المشانق ومعاداة الشعوب

(أ.ل) – شارك وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمّ ناموس عمدة الخارجية، وطارق الأحمد في فعاليات “المؤتمر الخامس لمناهضة الامبريالية” الذي عُقد في مدينة اسطنبول بدعوة من الجبهة الشعبية التركية، وحمل اسم الشهيد أيوب باش أحد رموز النضال الثوري التركي.
وشاركت في فعالية المؤتمر وفود أوروبية وآسيوية وعربية، وناقش المؤتمر التحديات التي تواجه الشعوب جراء طغيان الامبريالية ومصالحها، وكان تشديد على ضرورة توحد الشعوب في الدفاع عن حقوقها وسيادة بلدانها، والتصدي للمخططات الامبريالية التي رأى فيها المنظمون عدواً حقيقاً للشعوب، متهِمين الأمم المتحدة وحلف الناتو وصندوق النقد الدولي بأنها مؤسسات ترعى الاحتلال والعدوان ونهب ثروات الشعوب.
المؤتمر الدولي عقد اسطنبول، سبقته سلسلة من النشاطات والفعاليات، حيث شهد اليوم الأول أحداثاً تمثلت باقتحام السلطات الأردوغانية أماكن تواجد الوفود المشاركة في منطقة “اوك ميدان”، وأطلقت غازات مسيّلة للدموع، وذلك وسط تنديد الوفود المشاركة بأعمال القمع.
وفي اليوم الثاني أقام المنظمون حفلة أحيتها فرقت “يورم” التركية، حضرها ما لا يقلّ عن مليون شخص، حيث أدّت الفرقة مجموعة كبيرة من الأغاني والأناشيد الثورية، وكذلك أغنيات للفنانة جوليا بطرس مثل “وين الملايين”، وسط حماس وتفاعل كبيرين.
وأقام المنظمون في اليوم الثالث جولة للوفود المشاركة على أماكن كانت توجد فيها معتقلات تعذيب قبل أن تهدمها السلطات التركية، ويروي المنظمون أنّ هذه المعتقلات شاهدة على الممارسات الوحشية بحق مناضلين أكراد يناهضون الظلم والطغيان والامبريالية.
كما جال المشاركون على أحياء شعبية في اسطنبول يعاني أهلها من الممارسات القمعية. كما زار المشاركون حياً مطلاً على البوسفور يعتبر من الأحياء التراثية لجهة العمران، ووقعت مواجهات بين السكان والسلطات التركية على خلفية قراربهدم الحي.
واطلع المشاركون في الوفد على الجهود الذاتية التي يبذلها أهالي القرى الفقيرة، على المستويات الزراعية والصناعية والإنتاجية والمبادرات الفردية في إنتاج الطاقة الكهربائية.
وقد أعرب الوفد القومي عن تضامنه مع الشعب التركي الذي يعني ظلم وقهر السلطات الاردوغانية، معتبراً أنّ الممارسات القمعية أمر غير مقبول، لأنّ من حق الشعوب أن تحيا بحرية وكرامة.
ورأى الوفد أنّ حكومة العدالة والتنمية في تركيا أعادت إنتاج سياسة المشانق بسياسة القمع والقهر، ومعاداة الشعوب.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الطلاب قدموا أبحاثهم خلال أربعة جلسات
كلية الهندسة في الاميركية تكرم ٨ متخرجين و٤ أساتذة
خلال المؤتمر السنوي الثالث عشر لطلاب الكلية وخريجيها

(أ.ل) – كرمت كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الاميركية في بيروت أربعة من خريجيها المتميزيين وأربعة من خريجيها الشباب وأربعة من أساتذتها، وذلك خلال افتتاح المؤتمر السنوي الثالث عشر لطلاب الهندسة وخريجيها اليوم الاربعاء في قاعة محاضرات جاسم القطمي في مبنى بكتل في الكلية.
وتحدث في حفل الافتتاح كل من رئيس الجامعة الدكتور بيتر دورمان وعميد كلية الهندسة والعمارة مكرم سويدان.
ويستمر المؤتمر يوم غد الخميس، ويعتبر هذا المؤتمر ميدان للطلاب والخريجين لتبادل التجارب والاطلاع على المشاريع والنشاطات المختلفة. ويشمل المؤتمر أربع جلسات وسيقدم الطلاب عروضا̋ لأبحاثهم خلالها.
وعدد عميد الكلية المكرمين وهم عن المتخرجيين المييزين: معتز السواف، مروان نادر، مالك شبارو ورنى الشميطلي. وعن المتخرجين الشباب: مشروع ليلى، كريستيان منسى، سليمان عيتاني، وإيفا قانصوه. وعن الاساتذة رجا ايليا، لينا غيبة، منير مبسوط، ابراهيم الحاج ورمزي حمادة.
وتحدث في الجلسة الاولى التي خصصت لهندسة العمارة خريج الكلية المتميّز معتز السواف والبروفسورة لينا غيبة ومتخرج شاب متميز عن مشروعه، مشروع ليلى. وخصصت الجلسة الثانية للهندسة المدنية البيئية. وتحدث خلالها خريج الكلية المتميّز الدكتور مروان نادر والخريج الشاب المتميز الدكتور كريستيان منسّى. كما تكلم في الجلسة الثانية البروفسور منير مبسوط.
ستعقد الجلستان الثالثة والرابعة يوم غد الخميس، وستختص الجلسة الثالثة، عند التاسعة صباحاً، بالهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر. وسيتكلم فيها خريج الكلية المتميّز مالك شبارو والخريج الشاب المتميز الدكتور سليمان عيتاني. كما سيتكلم فيها عميد الكلية السابق والأستاذ فيها الدكتور ابراهيم الحاج.
أما الجلسة الرابعة والأخيرة، فستختص بالهندسة الميكانيكية وستتكلم فيها خريجة الجامعة المتميزة رنى الشميطلي، وخريجة الجامعة الشابة المتميزة الدكتورة ايفا قانصوه، والبروفسور رمزي حماده.
ويختتم المؤتمر بحفل استقبال توزّغ فيه جوائز للطلاب عند السابعة والنصف مساء الخميس، على الشرفة الشرقية لمبنى بكتل. هذا وكان المؤتمر الأول لطلاب الهندسة قد عقد‮ ‬يوم الجمعة‮ ‬٧‮ ‬حزيران‮ ‬٢٠٠٢. ولا يزال يعقد سنوياً بانتظام منذ ذلك الحين. وقد أظهر طلاب الكلية على الدوام مقداراً‮ ‬كبيراً‮ ‬من الابداع فصنعوا سيارة تسير بالطاقة الشمسية وتسابقوا بسيارات وزوارق تحركها الطاقة البشرية وصنعوا رابوطات مختلفة وساهموا في‮ ‬صنع برامج كمبيوتر جديدة ووضعوا تطبيقات جديدة للهاتف الخليوي‮. وكانت الجامعة الأميركية في بيروت قد بدأت باعطاء دروس في الهندسة قبل قرن، ضمن كلية الآداب والعلوم. وفي العام ١٩٤٤ بدأت هذه الكلية باعطاء شهادة البكالوريوس في الهندسة. وفي العام ١٩٥١ تأسست كلية الهندسة التي أصبحت تدعى كلية الهندسة والعمارة في العام ١٩٦٣.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
المالية العامة لـ”جمعية المصارف في لبنان”

(أ.ل) – في تشرين الأول 2013، انخفض العجز العام الإجمالي إلى 345 مليار ليرة من 1007 مليارات ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بمقدار 931 مليار ليرة في تشرين الأول 2012). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2012 و2013 المعطيات التالية:
– انخفاض المبالغ الإجمالية المقبوضة من 12207 مليارات ليرة إلى 11941 ملياراً، أي بمقدار 266 مليار ليرة وبنسبة 2,2%. ونجم الانخفاض من تراجع إيرادات الموازنة (-395 مليار ليرة) بمكوناتها الضريبية (-79 مليار ليرة) وغير الضريبية (-298 مليار ليرة) مقابل ارتفاع مقبوضات الخزينة بقيمة 129 مليار ليرة. تجدر الإشارة إلى أن بيان وزارة المالية يوضح شهرياً طريقة نشر أرقام إيرادات الاتصالات المعتمدة (والتي تدخل ضمن الإيرادات غير الضريبية). وقد انخفضت قيمتها إلى 1529 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013 مقابل 1802 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2012.
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة من 16242 مليار ليرة إلى 17245 مليار ليرة، أي بقيمة 1003 مليارات ليرة وبنسبة 6,2%. ونتج ذلك من ارتفاع كل من خدمة الدين العام من 4689 مليار ليرة إلى 4832 ملياراً. أي بمقدار 143 مليار ليرة وبنسبة 3,0% والنفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام، من 11553 مليار ليرة إلى 12413 ملياراً، أي بقيمة 860 مليار ليرة وبنسبة 7,4%، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان انخفضت بحوالي 112 مليار ليرة لتبلغ 2708 مليارات ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2013.
– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 4035 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2012 إلى 5304 مليارات في الفترة ذاتها من العام 2013، وارتفعت نسبته من 24,8% من المدفوعات الإجمالية إلى 30,8% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
– وحقق الرصيد الأولي عجزاً بقيمة 472 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2013 قابلة للفترة ذاتها من العام 2012 فائض بقيمة 654 مليار ليرة.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين انخفضت قليلاً قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين ارتفعت قياساً على المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2012 و2013.
تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
                       كانون الثاني – تشرين الأول 2012     كانون الثاني – تشرين الأول 2013
خدمة الدين العام/المدفوعات الإجمالية         28,9                    28,0
خدمة الدين العام/المقبوضات الإجمالية        38,4                    40,5
المصدر: وزارة المالية

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية كانون الثاني 2014، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و144 شهراً) 56017 مليار ليرة مقابل 55385 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2013، لتكون هذه المحفظة قد ارتفعت بمقدار 632 مليار ليرة في الشهر الأول من العام الجاري.
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
                  3أشهر  6أشهر  12شهراً  24شهراً  36شهراً  60شهراً  84شهراً  96شهراً  120شهراً  144شهراً  المجموع
كانون1 2012 0,64 2,68  2,00  8,53  37,08  24,65 18,20  3,88   2,33     –    100,00
كانون1 2013 0,30 1,71  1,87  3,85  37,81  21,21 18,45  3,58   5,13  6,09   100,00
كانون2 2014 0,62 1,73  2,06  3,73  37,76  21,23 18,24  3,54   5,08  6,02   100,00
المصدر: بيانات مصرف لبنان.
في نهاية كانون الثاني 2014، استحوذت فئة 36 شهراً على الحصة الأكبر من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة إذ شكلت 37,8% شأنها في نهاية العام 2013، تلتها فئة 60 شهراً (21,2%) ثم فئة 84 شهراً (18,2%). واستحوذت فئة 12 سنة على 6,0% من مجموع المحفظة.
وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 55774 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2013 إلى 56470 ملياراً (+696 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)
                          كانون الأول2012       كانون الأول2013       كانون الثاني2014
المصارف                      27163               29777                   30089
الحصة من المجموع             54,7%              53,4%                   53,3%
مصرف لبنان                   14594              16761                    16859
الحصة من المجموع             29,4%              30,0%                   29,9%
المؤسسات المالية                149                 181                       173
الحصة من المجموع             0,3%                0,3%                     0,3%
المؤسسات العامة               6479                 7117                     7187
الحصة من المجموع            13,1%                12,8%                   12,7%
الجمهور                       1254                  1938                    2162
الحصة من المجموع            2,5%                  3,5%                    3,8%
المجموع                      49639                55774                 56470
المصدر: مصرف لبنان.
لم يظهر توزع المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة تغيراً يذكر بين نهاية كانون الأول 2013 ونهاية كانون الثاني 2014 حيث بلغت حصة المصارف 53,3% مقابل 29,9% لمصرف لبنان و16,8% للقطاع غير المصرفي.
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية كانون الثاني 2014، استقرت تقريباً محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) على ما يوازي 23595 مليون دولار أميركي مقابل 23571 مليون دولار في نهاية العام 2013، علماً أن هذه المحفظة كانت ارتفعت بقيمة 1820 مليون دولار في العام 2013.
وفي نهاية كانون الثاني 2014، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 17705 ملايين دولار (أي ما نسبته 75,0% من مجموع المحفظة) مقابل 17608 ملايين دولار أميركي (أي ما نسبته 74,7% من المجموع) في نهاية العام 2013. وكانت محفظة المصارف بسندات اليوروبوندز قد ارتفعت بقيمة 4527 مليون دولار في العام 2013 نتيجة اكتتاب المصارف بقسم من السندات التي أصدرتها وزارة المالية في نيسان وحزيران 2013 بالإضافة إلى اكتتابها بقسم كبير من سندات اليوروبوندز التي باعها مصرف لبنان من محفظته بهذه السندات.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيسة بلدية بيت لحم شكرت سعاده
على جهوده ومساهمته في التوأمة مع بلدية ميروبا
 
(أ.ل) – وجهت رئيسة بلدية بيت لحم الأستاذة فيرا بابون رسالة الى رئيس بلدية ميروبا السابق المحامي جورج رشيد سعاده شكرته فيها على “جهوده المميزة ومساهمته الفاعلة في إنشاء أول علاقة توأمة في لبنان تربط بيت لحم بميروبا والتي كان لها الأثر الكبير في توطيد العلاقات بين أهاليهما”.
 وتمنّت بابون لسعاده دوام التقدّم والنجاح في حياته، وأشارت الى أن “الصداقة التي تربط بيت لحم بميروبا تحققت بفضل جهود سعاده” وعبّرت عن “ثقتها بأنها ستستمر بالإزدهار لتعكس جوهر رسالة طفل الميلاد”.
وهنأت بابون “بإسم مجلس بلدية بيت لحم وبإسم أهالي مدينة المحبة والسلام، أهالي ميروبا بعيد الفصح المجيد”، راجيةً أن “تكون قيامة المسيح رمزاً في القلوب نحو الوحدة المسيحية والطمأنينة والخلاص”.
وأهدت رئيسة بلدية بيت لحم “أهالي لبنان بشكل عام وأهالي ميروبا بشكل خاص ترنيمة بمناسبة عيد الفصح من تقديم فناني وشباب بيت لحم، الذين بموهبتهم ونعمة صوتهم الجميل كانوا رسلاً للقضية الفلسطينية والرسالة البيتلحمية، خلال تقديمهم لفقرة فلاش موب من أمام كنيسة المهد”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: يوم الأسير الفلسطيني في مارون الراس
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الإخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة تناول فيه قرية مارون الراس الجنوبية وجاء فيه:
أبت مارون الراس بأن لا تكون إلا رادار الجنوب الذي لا يخطئ، والعين الساهرة الثاقبة والثابتة على فلسطين الأسيرة لما يعود لأكثر من قرن ونيف من زمن الاستهداف الاستعماري الذي توالت حقباته المشؤومة منذ عام 1882 ليتكرس كأمرٍ واقع في “مؤتمر بازل” عام 1897 حيث أنشئ على أثره ما يسمى بــ”الصندوق القومي اليهودي” بهدف شراء الأراضي وتزيد المستوطنين الطلقاء بكل ما يلزم من رأسمال وعقار لبناء المستعمرات على حساب فلسطين أرضاً وشعباً وهوية.
مارون الراس الحارس الأمين الذي لم يغمض له جفن عن فلسطين وقدسها ومقدساتها في زمن السندان العثماني والمطرقة الصهيونية، استمرت نعم الرقيب الذي فضح مسلسل الاستباحات في مواسم الغزو والاحتلال الفعلي الذي توج عام 1948 وما شهده من تواطؤ عربي واسلامي لتنتصب
مارون الراس الشاهد الصادق على عملية النازحين الفلسطينيين الذين يحملون مفاتيح منازلهم في جيوبهم، فاتحةً حضنها الدافئ للشتات لتشكل، كما ماضياً، اليافطة الحاضرة التي حملت عبء التحديات ومسؤولية رأس الحربة لتغدو في موسم الحصاد الوافر العلامة الفارقة في زمن المقاومة وعصر نصرها في حرب 2006 وتتعملق موقعاً استراتيجياً يمرّغ أسطورة الكيان الذي لا يقهر.
مارون الراس التي تحيي اليوم ذكرى الأسير الفلسطيني في ربوعها، وهذا ليس بالجديد عليها، فهي على العهد والوعد باقية تحمل القضية في قلبها ودمها وتصلي في محراب فلسطين، فهي قبلتها في الزمن الرديء الذي أضاع المنافقون بوصلتهم في سياقه رافعين لواء التكفير ويهودية الدولة على مساحة الأمة.
مارون الراس الساحة والتلة والرأس، هي نعم المبشر والنذير ومئذنة المقاومة وناقوسها، التي تقيم لفلسطين الأسيرة ولأسراها الميامين في ساحتها الجنوبية تمجيدات الجهاد لتبقى المنارة والنور والمنار في كل عصر وزمان حتى ينبلج فجر التحرير والعودة وتشع شمس النصر من النهر الى البحر.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ماهر حمود التقى وفد جمعية قلوب من نور للمعوقين

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه الحاج خطار حمود وزوجته مع وفد مرافق يمثل “جمعية قلوب من نور للمعوقين” التي تعنى بتعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، حيث تم الاطلاع على انجازات الجمعية التي تقدم خدمات جُلى في منطقة البقاع الغربي قضاء راشيا (كفردينس)، وأكد فضيلته على ضرورة دعم هذه الجمعية نظرا لانجازاتها المهمة ومصداقية القائمين عليها، كما لمسنا انجازات هذه الجمعية من خلال الأطفال المرافقين للحاج خطار وزوجته الكريمة، ولقد حضر اللقاء وفيق صالح حمود عضو المكتب الإداري لجمعية آل حمود في لبنان.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جورج معلولي وقع كتابه اله الجنس من الظلمة الى النور

(أ.ل) – وقع الإعلامي جورج معلولي كتابه الجديد “إله الجنس من الظلمة إلى النور”، في حفل أقامه في المركز الثقافي – سن الفيل في حضور عدد من الشخصيات الفكرية والإعلامية وحشد من الأهل والأصدقاء. سبق حفل التوقيع ندوة عن الكتاب تحدث فيها كل من الإعلامية المصرية الدكتور فوزية سلامة، الأخصائي في علم النفس العيادي والتوجيه العائلي والجنسي الدكتور نبيل خوري، الأخصائي في إضطرابات الصحة الجنسية ورئيس الجمعية اللبنانية للصحة الجنسية الدكتور سليمان جاري.
أدارت وقدمت الندوة الإعلامية الشاعرة ليلى الداهوك.
سلامة
وأكدت الدكتورة سلامة في كلمتها “أن الخلاف ليس دينيا، فالأديان كافة تدعو إلى المحبة والرحمة، وأن العالم يتخبط في الصراعات الطائفية والإثنية دون أن يطلع الإنسان على عقيدة الآخر”.
وأوضحت أن الكتاب مكتوب من وجهة نظر أب يحاكي أبناءه، ولم يترك جانبا من الجوانب التي يستغلها الشر ضد الإنسان إلا وعالجه”، وقالت: “نعيش في عصر الرأسمالية الشرسة حيث يصبح تحقيق الارباح هو الهدف والغاية وكل ما يوصل إلى هذا الهدف مسموح. وهذه السياسة لا تتورع عن إستخدام الاطفال في الجنس وإستغلال جسد المرأة مباح كما العري”. وتمنت “أن يصبح هذا الكتاب في متناول الجميع وأن يدرس في المدارس والجامعات لما يحمله من فائدة تنهض بالمجتمع وتغير مفاهيمه”.
خوري
أما الدكتور خوري، فتحدث عن الأثر الفعال والإيجابي للكتاب الذي يتواصل عبر الأجيال رغم رحيل الكاتب، مستعينا بأمثال مثل طه حسين “دعاء الكروان” ونزار قباني في كتاباته وغيرهم.
وشدد على دور الضمير في تأنيب الإنسان وتذنيبه حتى التدمير دون أن يقدم له الحلول إذا لم يشعله الإلهام، معتبرا ان “قمة التخلف حين نفهم المرأة بشكل خاطىء ونجعلها مبتذلة في المجتمع”. وأشار إلى “مجتمع التحقير الذي يفرض الختان على المرأة”، لافتا الى “الخوف الذي ينتاب مجتمعاتنا دائما من إهتزاز أداء الرجل الجنسي وإستمرار قوة المرأة”.
وقال: “أن المرأة تذهب إلى القبر دون أن تعرف النشوة الحقيقية والرجل يتزوج أكثر من مرة دون أن يعرف الجنس، ويستمر في مطاردة خيالات في ذهنه يشتريها من بيوت المتعة الرخيصة ويفتش عنها في قنوات البورنو”. وأكد أن كتاب جورج معلولي “يساعد في نقل القارىء من الظلمة إلى النور، من زمن الجهالة إلى الثقافة التي تحمي الإنسان من البقاء ضحية أخطاء تحليلية ومنهاج فولكلوري يعطي فكرة المتعة طابعا سلبيا ويبعدها عن محتواها وجذورها الأصلية الطبيعية التي منحها الله للانسان”.
وأشار إلى الدقة العلمية والتاريخية والأنتروبولوجية التي تناولها الكتاب، مؤكدا أن “منبع العقد النفسية عند الإنسان هو إساءة فهمه لجسده، من هنا تأتي ضرورة برامج التوعية المجتمعية والإعلامية”.
جاري
بدوره، رأى سليمان جاري “أن حياة الإنسان مبنية على ظاهرة التفتيش عن المتعة بكل أشكالها، فالنفس الإنسانية تواقة دائما إلى إمتلاك وإستهلاك أكبر قدر من هذه المتعة وتصبح المتعة ضالة الإنسان الكبرى والإشكالية المستمرة في حياته. ولأن الجنس يشكل حيزا مهما جدا من تفكير الإنسان ومساحة كبرى من سعيه اليومي تطغى متعة الجنس أحيانا كثيرة”، مؤكدا “أن العوامل البيولوجية التي تولد الشعور بالمتعة عند الإنسان تتعرض أحيانا لعوامل تحفيزية خارجية أو داخلية تجعلها تجنح نحو الإدمان”.
وشرح تأثير العوامل الداخلية والخارجية على حد سواء، مؤكدا خطورة العوامل الخارجية بالإرتكاز إلى أمثلة تاريخية عن مخاطر جمة أثرت على المجتمعات. كما إستعرض الدكتور الفترة الممتدة من بداية القرن العشرين حتى يومنا هذا التي عرفت الكثير من المحطات ولعبت دورا مهما في خلق سلوكيات جنسية جديدة مبنية على التحرر الجنسي الأعمى والممارسة الجنسية غير المضبوطة والمتحررة من كل التقاليد والضوابط، خصوصا خلال ما دعي بالسنوات المجنونة التي إنتشر فيها ما يسمى بتحرر المرأة وعرض جسدها وإظهار مفاتنها وإغراءاتها بمختلف الطرق، إضافة إلى دور إكتشاف أدوية منع الحمل في هذا التفلت، كل ذلك أدى إلى الثورة الجنسية التي لعب فيها الإعلام وما يقدمه من مواد خلاعية دورا أساسيا إضافة إلى دور موجة أفلام “البورنوغرافي” والسياحة الجنسية”.
ورأى جاري أن “الحلول للنتائج الكارثية التي نعاني منها هو على ثلاث مستويات:
1- الرادع الديني والأخلاقي
2- خلق ثقافة جنسية سليمة نابعة من تقاليد مجتمعنا وتطعيمه بشكل واع بما هو إيجابي وجيد من الثقافة الجنسية الغربية ونبذ السلبي منها. والأهم هو خلق ذهنية مجتمعية سليمة ومتوازنة تستطيع حمل هذه المفاهيم .
3- إتباع برامج الصحة الجنسية.
معلولي
بدوره، تحدث الإعلامي معلولي عن إختباراته من خلال برنامجه “كلام نواعم” على مدى عشر سنوات وخبرته في العمل الإجتماعي مع الشباب، مؤكدا أن “الخطر والجنوح الجنسي الذي إكتشفه بين الشباب إضافة إلى التفكك العائلي والأسري بسبب المفاهيم الجنسية الخاطئة هي الأمور التي دفعته إلى البدء ببحثه المعمق ليكون مرجعا للجميع”.
واشار معلولي الى أنه أخذ بعين الإعتبار غير المؤمنين أو الملحدين، فاستعان بأبحاث أخصائيين صحة ونفس ليثبت الضرر من جراء الإستعباد للجنس، إضافة إلى إنطلاقه من الكتب المقدسة الإنجيل والقرآن لتعم الفائدة الجميع. وأكد أنه اضطر إلى تطبيق مثل “داوها بالتي كانت هي الداء”.
وأوضح أنه أراد التأكيد بأن عبادة الإله المزيف كما عبدته شعوب الحضارات القديمة من مصرية ورومانية وإغريقية وهندوسية سيؤدي إلى مخاطر نفسية وصحية جسيمة لأنه خارج إطار الزواج المبارك.
يشار إلى أن الكتاب يضيء على الواقع الجنسي السائد في عالمنا اليوم والذي تصيب مشاكله العائلات وحياة المراهقين ويتناول الإنحرافات الكبرى في هذا المجال من الإدمان الجنسي وممارسة الجنس الإفتراضي عبر مواقع التواصل الإجتماعي (على الإنترنت) والخيانة الزوجية والمثلية الجنسية والعلاقات خلال فترة الخطوبة وغيرها من المواضيع المتعلقة بالبحث.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ

تيسير خالد دعا حركتي حماس والجهاد الاسلامي
الى المشاركة في أعمال المجلس المركزي

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي لتحرير فلسطين الى ضرورة الاسراع في تطبيق ما تم الاتفاق عليه في اللقاء بين وفد القيادة الفلسطينية وحركة المقاومة الاسلامية حماس، بدءا بتشكيل حكومة التوافق الوطني من شخصيات وطنية مستقلة ومشهود لها بالنزاهة والكفاءة مرورا بالانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وانتهاء بانتظام لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية، لممارسة مهامها المنصوص عليها في الاتفاقات التي وقعت عليها جميع فصائل العمل الوطني الفلسطيني .
واضاف تيسير خالد أن رد فعل ر رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو وتعليماته للوزيرة تسيفي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات مع بوقف اللقاء والاجتماع الذي كان مقررا اليوم مع الجانب الفلسطيني  ردا على اعلان اتفاق المصالحة مع حماس ، يؤشر بوضوح على مدى انزعاج حكومة اسرائيل من طي صفحة الانقسام الاسود في الساحة الفلسطينية ومدى حرصها على استمرار حالة الانقسام الذي يوفر لها فرصا ثمينة لاستثماره في خدمة سياستها العدوانية الاستيطانية التوسعية في الضفة الغربية ، بما فيها القدس الشرقية وفرصا ثمينة لفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية وضرب المشروع الوطني الفلسطيني بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وفي ضوء ما انجزه الاتفاق على انهاء الانقسام وفق الخطوات التي تم الاعلان عنها دعا تيسير خالد كلا من حركة المقاومة الاسلامية ( حماس ) وحركة الجهاد الاسلامي الى المشاركة في دورة أعمال المجلس المركزي الفلسطيني التي تبدأ يوم السبت القادم من أجل تعزيز العلاقات والوحدة  الوطنية والبحث في التطورات السياسية وما يترتب عليها من مواقف لحماية الحقوق والمصالح الوطنية الفلسطينية في ضوء تجربة المفاوضات العقيمة التي استؤنفت برعاية الولايات المتحدة الاميركية نهاية تموز من العام الماضي ، والتي استخدمتها اسرائيل في ظل تواطؤ الادارة الاميركية الى غطاء لمواصلة نشاطات استيطانية غير مسبوقة وفي مواصلة سياسة التهويد والتطهير العرقي ، التي تمارسها في مدينة ومحافظة القدس وفي مناطق الاغوار الفلسطينية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص اطلع من وفد جمعية الطفل المصاب بالكلى على انجازاتها

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم 23/04/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام البروفسور شبل موراني على رأس وفد من جمعية الطفل المصاب بالكلى في زيارة قدموا خلالها شرحاً عن عمل الجمعية وعن الإنجازات التي حققتها خلال سنوات، كما شكروا اللواء بصبوص على التعاون القائم بين الجمعية والمؤسسة .
من جهته ثمن اللواء بصبوص للوفد هذه الإنجازات متمنياً لهم التوفيق في رسالتهم الإنسانية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ألبوم وفيلم جديد من دومينيك حوراني

(أ.ل) – تطلق النجمة دومينيك حوراني قريباً ألبوم غنائي جديد “دومينيك حوراني 2014”. الألبوم يضم أغاني متنوعة وهي “عم بيزعلني للو”، و “امبارح”، و “بطل فيي”، و “السلك ضاربني”، و “أه منك”، و “صباح الخير”، و “يا حبيبي خلي بالك”، و “حسك عينك”، و “الواد حدقة”، و “أهلا بيكم”، و “طلقني وأمشي”، و “وريني وري”، و “زعلان ليه”، و “العلكة”، و “قطة”، و “ماضيي معدوم”، و “خللو”، و “ديلارا”، و “مالك”. يشار إلى أن الألبوم سيتوفر بنسختين واحدة للسوق المصري وأخرى لباقي الدول العربية.
بالتزامن مع إطلاق الألبوم بدأت القنوات الفضائية بعرض فيديوكليب جديد لأغنية “مالَك” من إخراج سوزي سلمان. وتقوم دومينيك حالياً بجولة في بلغاريا و تركيا تعود من بعدها إلى دبي ومنها إلى مصر لتبدأ بتصوير الفيلم السينمائي الجديد من إنتاج محمد السبكي.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *