الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 22 نيسان 2014 العدد2545

نشرة الثلاثاء 22 نيسان 2014 العدد2545

جواد عدره: الرئيس الحل كارل غوستاف

(أ.ل) – كتب الزميل جواد نديم عدره مقالة ابتدأها بقول لاسكندر رياشي عن زعماء لبنان وقد جاءت كالآتي:
(“كانت سوريا مع فيصل بن الحسين أقامت عرشاً ونظاماً ملكياً ولم يكن إعلان الملكية أو الإمارة بلبنان يلاقي عند الأهالي أية معارضة ولكن الفرنسيين أرادونا جمهوريين فصرنا جمهوريين…”.
” وقد عاش جبل لبنان في عهد المتصرفين سبعين سنة في نظام قريب من النظام الملكي لماذا لا يرجع لمثل تلك الأوضاع فيقوم فيه مجلس إدارة له صلاحيات استشارية تشريعية. ويكون المجلس طويل الأمد، قليل العدد ويكون على رأس الدولة ما نسميه أميراً أو ملكاً بدلاً من أن نسميه متصرفاً؟)”اسكندر الرياشي”.
من هو الرئيس المقبل؟ السؤال الذي يردده الإعلام  والسياسيون وكافة الناس، وكأن هناك من يملك الجواب. ترى هل نحن في نظام ديمقراطي برلماني جمهوري حتى نسأل: من سيكون الرئيس؟ هل البرلمان الحالي  الممددة ولايته مؤهل لانتخاب رئيس شرعي جديد؟ هل طبيعي أن يكون انتخاب النواب محدد وفقاً للمقاعد الطائفية ؟هل طبيعي أن يكون رئيس مجلس النواب شيعياً ورئيس الوزراء سنياً ورئيس الجمهورية مارونياً؟ هل طبيعي  أن توزع الوظائف وفقاً للطوائف؟ هل طبيعي أن يعين زعيم الطائفة (وفقاً للظروف التي تحدد من هو الزعيم)
ترى لماذا اعتكف زعماء لبنان الأساسيين عن تولي الحقائب الوزارية وكأن الخدمة العامة لا تليق بهم؟
الم يكن كمال جنبلاط يشترط وزارة الداخلية، ورشيد كرامي المالية ومجيد ارسلان الدفاع؟ ماذا حدث حتى أصبحت الوزارة  شيء والزعامة شيء أخر؟
منذ الاستقلال ورئيس”نا” يعين بتوافق الخارج لا الداخل واليوم ليس إلا كالماضي. ما هو الحلّ؟ ومن هو الرئيس الحل؟
الجواب يكمن لدى السيد غبريـال بيو Gabriel Puaux والذي كان كما لقبناه تحبباً “المفوّض السامي” (تشرين أول 1938- تشرين الثاني 1940) حتى لا نقول “المفوض المُستعمِر”.
يقول بيو في مذكراته “عامان في المشرق ذكريات من سورية ومن لبنان  ( Deux années au Levant: Souvenirs de Syrie et du Liban 1939-1940)”
“..إن نظام عهد المتصرفية هو أولى باللبنانيين وقد حقق لهم استقراراً بعد حروب”. ويدعو بيو إلى أن يُعلن لبنان إمارة أو مملكة “يرأسها أمير أو ملك يُورث أبناءه العرش”.
لكن من سيكون الملك؟ الجواب عند السيد بيو. وقد أورد اسكندر الرياشي في كتابه “قبل وبعد”: “وكان السيد بيو يقول أن الأمير أو الملك يجب أن يكون مسيحياً ليبقى لبنان لابساً الحالة الطائفية التي جعلته يستقل وينفصل عن باقي المناطق المجاورة  كما وانه يجب أن يكون بروتستنتياً.. لان الملك البروتستانتي يستطيع أن يوفق بين الطوائف الكبرى فلا يكون من واحدة منها مما لا يمكن أن يجعله الحاكم المنصف العادل..”
لقد حُلّت المشكلة إذاً، فتعالوا نوزع الأمراء، أو المندوبين، على المناطق وسترون أن لكل منهم إمارة في مجلس مندوبين تعود السلطة المطلقة فيه للملك. ونستطيع إذا شئنا الحداثة أو العلمنة أن نجعل الإمارة مداورة كأن يصبح أمير الشمال أميراً في البقاع والعكس، ولكن بعد فترة قرن أو قرنين من ممارسة النظام الجديد لنكتشف حسناته وسيئاته قبل أن نشرع بتطويره.
وهكذا يمكن للزعماء أن يحكموا وفقاً لنفوذهم في المناطق فتكون سلطتهم محددة بالدستور رسمياَ بدلاً من أن يأخذوها كما يحدث اليوم عنوة.
ملك بروتستانتي على مملكة لبنان؟ نعم يقول بيو شرط أن يكون أجنبياً وبالتحديد من السويد لأن بيو لا يعتقد أن زعماء لبنان سيتفقون على رجل من لبنان اطلاقاً مطلقاً وبتاتاً، ولذا إختار السويد. إذاً فليكن ملك السويد كارل XVI غوستاف ملكاً علينا.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية صور باشرت بازالة البسطات العشوائية في اسواق المدينة

(أ.ل) – باشرت بلدية صور بازالة البسطات العشوائية المخالفة في اسواق صور، ودعت اصحابها الى “الالتزام بالقوانين وعدم المخالفة”، وكانت البلدية شيدت سوقا كبيرا في المدينة لاصحاب البسطات المنتشرة في اسواق صور يتمتع بهيكلية عمرانية جيدة حفاظا على ارث المدينة وتراثها”.
وعقد اجتماع في البلدية ضم رئيسها حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي واعضاء المجلس البلدي، واصحاب البسطات للتوصل الى حل حيث رفض بعضهم القرار، واكد صبراوي ان “البلدية تولي هذه الامر اهتماما كبيرا لا سيما انه يحافظ على جمالية السوق وعدم الفوضى والعشوائية”، مشيرا الى ان البلدية “اقامت سوقا يتمتع بمواصفات عالية ولن تألو جهدا في تنفيذ القوانين حفاظا على وجه صور الحضاري والتاريخي، داعيا “اصحاب البسطات الى الالتزام بالقوانين من اجل المصلحة العامة ومصلحة صور اولا”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لفتة انسانية من اندية الليونز زحلة وشتورا في البقاع

(أ.ل) – بالتعاون مع اندية الليونز في النروج والسويد وبمساعدة المدير الدولي السابق الليون سليم موسان، نظم قطاع اندية الليونز في زحلة وشتورا اسبوع مساعدات للنازحين السوريين في البقاع حيث تم توزيع اكثر من 3000 حصة في مطرانية الروم الكاثوليك بحضور ومباركة صاحب السيادة المطران عصام درويش، وفي مطرانية السريان الارثوذكس بحضور ومباركة المطران يوستينوس بولس سفر وبحضور اعضاء من مجلس بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل، كذلك وزعت المساعدات في مخيم للنازحين في بر الياس، وذلك باشراف رئيس القطاع كارلا ابو زيد رئيس الاقليم جوزف حبيقة رؤساء واعضاء اندية الليونز في المنطقة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الياس عون نعى الزميل حجول:
نسج أفضل العلائق مع زملائه تاركا في نفوسهم أطيب الاثر

(أ.ل) – صدر عن نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون البيان الآتي:
“تنعي نقابة محرري الصحافة اللبنانية الى الزملاء الصحافيين والاعلاميين الزميل محمود حجول الذي قضى، وهو في ذروة عطائه المهني على أثر حادث أليم تعرض له، حيث أمضى في المستشفى رحلة عذاب إنتهت بتسليمه الروح الى باريها، فمضى الى ملاقاة وجه ربه راضيا مرضيا، بعد سنوات طويلة من العمل الدؤوب والمثمر في الصحافة مراسلا، كاتبا ومحللا.
الزميل محمود حجول من مواليد الهباريه العام 1960. حائز على اجازة في الصحافة ووكالات الانباء من كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية – الفرع الاول (1989). بدأ حياته المهنية في “وكالة اخبار لبنان” و “اذاعة صوت الوطن” و”صوت الشعب” و”صوت الجبل”، قبل ان ينصرف الى الصحافة اليومية مراسلا ومحللا في “البيرق”، “الديار”، “الكفاح العربي”، “الانباء” و”السفير”. إنضم الى اسرة “الوكالة الوطنية للاعلام” في العام 1996، فعمل محررا ومندوبا، وملحقا اعلاميا الى جانب الرئيس اميل لحود. وكان يتقن الى جانب اللغة العربية، الفرنسية والاسبانية.
كان مناضلا ضد الاحتلال الاسرائيلي وقد اعتقلته قوات الاحتلال في العام 1985 وزجت به في معتقل انصار لمدة ثلاثة أشهر. وطوال عمله الصحافي والاعلامي نسج الزميل حجول أفضل العلائق مع زملائه تاركا في نفوسهم أطيب الاثر، لدماثة خلقه واخلاصه لعمله، وحرصه على ما يعهد اليه من مهمات وتبعات عاكسا تأصل الضمير المهني في سلوكياته.
ان الوسط الصحافي والاعلامي في لبنان خسر برحيل الزميل محمود حجول وجها محببا، قريبا للقلب. ان الحزن على غيابه كبير، والخسارة بفقده شديدة الوقع على عائلته التي كان يشكل لها السند والعضد، وعلى الصحافيين اللبنانيين الذين ودعونه بحسرة وألم”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سفيرة الهند زارت غرفة صيدا وبحثت في تطوير التعاون

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح في مقر الغرفة في صيدا سفيرة الهند انيتا نايار. وكانت الزيارة مناسبة لتقييم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان والهند، فضلا عن السبل الايلة لتطوير علاقات التعاون بين البلدين لاسيما في المجالات الاستثمارية.
واثنى صالح على “مواقف الهند التاريخية الداعمة للبنان في مختلف الميادين والتي تتجسد اليوم من خلال مشاركة الهند في قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان”، آملا ان “تشكل هذه الزيارة مناسبة لتعزيز اواصر هذه العلاقات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين”.
بدورها اعربت نايار عن املها واستعدادها “لتقديم كل ما يلزم لتطوير صيغ التعاون بين البلدين والشعبين وخاصة في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي”.
ـــــــــــــــــــــــــــ

سليمان عرض ووزيرة خارجية اوستراليا العلاقات
والتقى وزير المال والحجار وقهوجي ووفودا

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع وزيرة خارجية اوستراليا جولي بيشوب يرافقها وفد، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها على مختلف المستويات وفي شتى المجالات، وتم البحث في اوضاع اللاجئين السوريين وما يمكن ان تقدمه اوستراليا في مجالات المساعدة ثنائيا او من خلال المجموعة الدولية لدعم لبنان، إضافة الى الاوضاع في المنطقة والازمة السورية.
وزير المال
وتناول سليمان مع وزير المال علي حسن خليل التطورات السياسية الراهنة والتوجهات الجارية لمعالجة موضوع سلسلة الرواتب بما يحفظ التوازن بين النفقات والايرادات.
الحجار
وعرض مع النائب محمد الحجار الاوضاع العامة والاتصالات الجارية في شأن الجلسة النيابية التي دعا اليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري غدا لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
وفد الطاشناق
وبحث رئيس الجمهورية مع وفد من حزب الطاشناق ضم الامين العام هاغوب خاتشاريان والنائب هاغوب بقرادونيان والنائب السابق سيبوه هوفنانيان في الاجواء السياسية والنيابية عشية الجلسة المقررة لانتخابات رئيس جديد للجمهورية.
قائد الجيش
واطلع سليمان من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع الامني ومراحل تنفيذ الخطة الامنية في الشمال والبقاع والخطوات في شأن قرية الطفيل.
رئيس التفتيش المركزي
كذلك اطلع من رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد على عمل التفتيش واهمية ملء الشواغر في هيكلية التفتيش.
اصدقاء عبد العال
وزار بعبدا وفد جمعية اصدقاء ابراهيم عبد العال برئاسة ناصر نصرالله الذي قدم الى رئيس الجمهورية مذكرة تلفت الى المخاطر المحدقة بالوضع المائي للبنان واهمية ايلاء الاهتمام اللازم بهذا الموضوع عبر وزارة الخارجية على مستويي الامم المتحدة وجامعة الدول العربية.
مجلس حقوق عكار
واستقبل وفدا من مجلس حقوق عكار الذي يضم اتحادات بلديات ومخاتير ومنظمات مجتمع مدني عرض له الوضع الانمائي والخدماتي في المنطقة في هذه الظروف والمساعدات التي يفترض تقديمها لاجتياز هذه المرحلة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض لجلسة انتخاب الرئيس مع المر والتقى ابو فاعور
ستريدا جعجع: لن نحصل على أقل من 50 صوتا غدا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة النائب ميشال المر وعرض معه للاوضاع، وتناول الحديث جلسة انتخاب رئيس الجمهورية غداً.
وقال المر بعد اللقاء: انه سيحضر والنائب  نائلة تويني الجلسة.
وأعرب عن اعتقاده بأن يكون النصاب مؤمناً للجلسة غداً.
ورداً على سؤال حول من سينتخب قال: سأحتكم لضميري وارى مصلحة لبنان، وعندها سأنتخب الرئيس على هذا الاساس.
ارسلان
وكان الرئيس بري استقبل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان يرافقه الوزير السابق مروان خير الدين ونائب رئيس الحزب النائب السابق مروان ابو فاضل، ودار الحديث حول التطورات الراهنة والاستحقاق الرئاسي.
وزير الصحة
كما استقبل وزير الصحة وائل ابو فاعور موفداً من رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط بحضور وزير المال علي حسن خليل.
وفد الجماعة الإسلامية
واستقبل ايضاً وفداً من الجماعة الاسلامية ضم رئيس المكتب السياسي عزام الأيوبي والنائب عماد الحوت بحضور رئيس المكتب السياسي لحركة “امل” الحاج جميل حايك.
وزيرة الخارجية الاسترالية
 استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزيرة الخارجية  الاوسترالية السيدة جولي بيشوب على رأس وفد من الوزارة والسفير ليكس  بارتليم بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان . ودار الحديث حول التطورات الراهنة  في لبنان والمنطقة .
سفير أوكرانيا
 ثم استقبل سفير اوكرانيا في لبنان فلاديمير كوفال بحضور حمدان في زيارة  وداعية.
اجتماع كتلة التنمية والتحرير
ترأس الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة اجتماع كتلة التنمية والتحرير، وجرى البحث في الاستحقاق الرئاسي وجلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقررة غداً.
وبعد الاجتماع أدلى الامين العام للكتلة النائب انور الخليل بما يلي: عقدت كتلة التنمية والتحرير اجتماعاً برئاسة دولة الرئيس نبيه بري بحضور جميع أعضائها، وبحثت خلاله الاستحقاق الرئاسي وآلياته.
وقررت الكتلة حضور جلسة الانتخابات الرئاسية غداً الاربعاء الواقع فيه 23 نيسان الجاري، والتعبير عن موقفها بهذا الشأن.

وفد القوات اللبنانية
 استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وفد القوات اللبنانية برئاسة النائب ستريدا جعجع وعضوية النائبين جوزيف المعلوف وفادي كرم، وعضو المكتب السياسي ادي ابي اللمع.
وبعد الزيارة قالت جعجع: جئنا مع وفد من القوات اللبنانية وسلمنا دولة الرئيس بري نسخة عن البرنامج الانتخابي للحكيم، وتوافقنا انه من المفترض ان نكون غداً جميعاً ظهراً في المجلس النيابي لكي نؤدي واجبنا الدستوري بإتجاه انتخاب رئيس الجمهورية. وأكد دولته انه شخصياً سيكون أول المبادرين في الحضور والتصويت.
سئلت: لمن سيصوت الرئيس بري وكتلته؟
اجابت: لم ادخل في بحث هذا الموضوع مع دولته، لكن طبعاً نتمنا ان يصوت الرئيس بري لمرشحنا، وإنما هو يرى المناسب ويفعله.
سئلت: ما رأيه بالبرنامج الانتخابي للدكتور جعجع؟ اجابت: اثنى كثيراً على هذا الموضوع، في مكالمة جرت بينه وبين الحكيم، وعلى كل حال نحن ايضاً شكرناه على ايفاده ممثلاً عنه النائب ميشال موسى في المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور جعجع وتكلم فيه عن برنامجه الانتخابي.
سئلت: من ستزورون اليوم؟
اجابت: سنزور النائب دولة الرئيس ميشال المر، والوزير بطرس حرب.
سئلت: حل لمستم النية عدم ترشح احد من 14 اذار؟
اجابت: اولاً نحن كفريق 14 اذار سنكون غداً بقوة في مجلس النواب مع مرشح واحد ووحيد هو سمير جعجع. اليوم الوزير بطرس حرب مشكوراً دعم الحكيم، وعلى كل كما قلت فأننا سنزوره اليوم.
سئلت: في حال لم يفز الدكتور جعجع في الدورة الاولى، هل سيستمر في الدورة الثانية؟
اجابت: طبعاً. وقد لفت نظري تصريح الدكتور احمد فتفت امس يقول ان الحكيم هو مرشح، ولا يوجد مرشح دورة اولى ودورة ثانية. هو مرشح لرئاسة الجمهورية ونحن سنكمل بهذا الترشيح.
سئلت: ما هو الرقم المتوقع ان يناله الدكتور جعجع غداً؟
اجابت: الرقم الذي نتوقعه برأيي اننا لن نحصل على اقل من 50 صوتاً، وكل ما نناله فوق ال 50 صوتاً يكون جيداً. فإذا حسبنا تيار المستقبل لديه 37 صوتاً، وكتلتنا 8 اصوات، بالإضافة الى كتلة الكتائب، هذا عدا المستقلين. اننا نتكلم عن حد ادنى هو 50 صوتاً في الدورة الاولى.
سئلت: يقال ان حلافاءكم في 14 اذار ماضون في ترشيح جعجع في الدورة الاولى وربما في الدورة الثانية، ولكن اذا بقيتم على 50 صوتاً وامام حائط مسدود، سيكون هناك خيار اخر وخلط اوراق؟ اجابت: انت تسألينيني هذا السؤال ونحن ما زلنا في البدايات، والمؤكد ان فريق 14 اذار مصمم ان يكون هناك رئيس من 14 اذار. نحن اليوم كقوى 14 اذار نرشح الدكتور جعجع للرئاسة، ومن المبكر جداً ان نتكلم في خيارات اخرى.
سئلت: في حال بقيتم امام حائط مسدود هل لدى الدكتور جعجع النية ان يسحب ترشيحه ليفتح المجال لمرشح آخر؟ اجابت: انا اليوم في 22 نيسان لا ارى حيطاناً مسدودة على الاطلاق، بل ارى الترشيح بقوة، وارى الايام المقبلة ليست حيطاناً مسدودة، فلنتكلم عن اليوم ونتكلم عن الغد في ما بعد.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى وفدا من دار الفتوى في بعلبك
شكره على اهتمامه بموضوع بلدة الطفيل

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة تمام سلام وفدا من دار الفتوى في بعلبك الهرمل برئاسة الشيخ أيمن بكر الرفاعي، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة دولة رئيس مجلس الوزراء لشكره على الخطة الأمنية التي انطلقت في منطقة البقاع الشمالي. كما شكرناه على اهتمامه السريع بموضوع بلدة الطفيل”.
أضاف “ان الوفد ذهب مكلفا من قبل دولته لزيارة بلدة الطفيل اليوم، وكانت الجولة للاطلاع على حاجات البلدة وتأمين ما يلزمها”.
وتابع “نحن نعتبر أن هذا التجاوب السريع يشكل اهتماما غير مسبوق من الدولة، فشكرنا دولة الرئيس على هذا الموقف والاهتمام وكان لدينا بعض المطالب التي تتعلق بمنطقة بعلبك – الهرمل ووعد دولته بتحقيقها ضمن الامكانيات”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وضع وزير الخارجية السوري وليد المعلم حرج للغاية

(أ.ل) – ذكرت مصادر طبية في بيروت لـ«الأنباء» ان وزير الخارجية السورية وليد المعلم ما زال رهن المعالجة في مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت، حيث كانت اجريت له عملية تغيير في شرايين القلب. المصادر وصفت وضع المعلم بالحرج جدا، وقد منعت الزيارات عنه.
ونقلاً عن موقع leb-adv.com  أن مصادر طبية ذكرت أن المعلم، البالغ من العمر 73 عاما، تم نقله إلى وحدة العناية المركزة بالمستشفى، وسط إجراءات أمنية مشددة، وأظهر التشخيص المبدئي إصابته بانسداد في شرايين القلب.
ولفتت المصادر إلى أن الأطباء قاموا بإجراء عملية «قسطرة» للوزير السوري فور إدخاله إلى المستشفى، إلا أن العملية «فشلت» في فتح الانسداد بشرايين القلب، وخضع بعدها لعملية قلب مفتوح.
ويعد المعلم أحد أبرز المدافعين عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وهو أحد أكثر الوجوه السورية ظهورا في وسائل الإعلام، منذ بداية «الحرب » التي تشهدها الدولة العربية، منذ ما يقرب من ثلاث سنوات. وتأتي إصابته بعد أسابيع من ترؤسه وفد النظام السوري لمفاوضات جنيف مع المعارضة السورية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي وأحمد كرامي: لانتخاب رئيس للجمهورية يحقق الوفاق المطلوب
 
(أ.ل) – عقد الرئيس نجيب ميقاتي والنائب أحمد كرامي اجتماعا بعد ظهر اليوم في منزل النائب كرامي في طرابلس واصدرا البيان الاتي:
تشكل انتخابات رئاسة الجمهورية التي تجري دورتها الاولى غدا فرصة لممارسة واجبنا الدستوري  وتعزيز مسار الديموقراطية في لبنان وتحقيق  التوازن المطلوب بين السلطات اللبنانية، لا سيما وان موقع رئاسة الجمهورية يمثل رمزية اساسية للبنان والحضور المسيحي فيه.
من هذا المنطلق فاننا سنقوم بواجبنا الدستوري غدا مشددين على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية يحقق الوفاق المطلوب في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ لبنان، آخذين بعين الاعتبار خصوصية الواقع  في مدينة طرابلس ومشاعر الطرابلسيين”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الصحة اوفدت فريقا طبيا إلى الطفيل
ضمن قافلة الجيش وارسلت ادوية ولقاحات

(أ.ل) – اعلن مكتب وزارة الصحة العامة في بيان، انه “تنفيذا لما تم الاتفاق عليه في الاتصال الذي أجراه وزير الصحة وائل ابو فاعور بوزير الداخلية نهاد المشنوق، أوفدت وزارة الصحة فريقا طبيا متخصصا إلى بلدة الطفيل اللبنانية، ضمن القافلة التي سيرها الجيش اللبناني.
كما تم إدخال كميات أساسية من الأدوية والعلاجات الطبية واللقاحات ليتم اعطاؤها الى المصابين والمرضى والأطفال داخل البلدة.
وستتابع الوزارة بالتفصيل أوضاع اللبنانيين الموجودين في الطفيل وحاجاتهم الطبية والصحية”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تكتل التغيير والاصلاح سيشارك في جلسة
انتخاب الرئيس غداً ويقترع بورقة بيضاء
 
(أ.ل) – اعلن النائب اميل رحمة بعد اجتماع تكتل التغيير والاصلاح ان التكتل سيشارك في جلسة انتخاب الرئيس وسيقترع بورقة بيضاء.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
موسكو طردت السكرتيرة الأولى لسفارة كندا في روسيا

(أ.ل) – طردت موسكو السكرتيرة الأولى لسفارة كندا في روسيا، بحسب ما أوردت قناة “روسيا اليوم”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حرب التقى شمعون وعرضا المستجدات وجلسة الغد

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب مساء اليوم في مكتبه في الوزارة رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون، وتناولا الأوضاع والمستجدات وتركز البحث حول الإستحقاق الرئاسي وجلسة الإنتخاب المقررة غدا، ولم يشأ شمعون الإدلاء بأي تصريح.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 22/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 10.50، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخي 22 و23/4/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.
وبتاريخه ما بين الساعة  8.30 والساعة 9.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيته – ضهر البيدر.
وبتاريخ 22/4/2014 عند الساعة 9,00 ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخي 22 و 23 / 4 /2014 ما بين الساعة 6,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة حية.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تدابير سير بسبب انعقاد جلسة عامة لمجلس النواب

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي- شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 22/4/2014 مـا يلــي :
يعقد مجلس النواب بتاريخ 23/4/2014 جلسة عامة، لذلك سيتم اتخاذ  تدابير السير التالية:
أولاً: إخلاء واقفال شارع المصارف كلياً طيلة فترة انعقاد الجلسة اعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً من التاريخ المذكور وحتى الإنتهاء. ثانياً: عزل المنطقة الممتدة من جامع زقاق البلاط نزولاً إلى ساحة رياض الصلح وصولاً إلى مبنى المركزية خلف اللعازرية، بالإضافة إلى عزل المنطقة الممتدة من مبنى جريدة النهار وصولاً إلى شارع المصارف.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيّد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي، وبالإشارات التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة السير ومنعاً للازدحام.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قزي: لتفعيل الحركة النقابية وتحرير الاموال العائدة للبلديات

(أ.ل) – عرض وزير العمل سجعان قزي مع وفد الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان برئاسة كاسترو عبدالله، وحضور مستشار الوزير موسى فغالي، لمطالب الاتحاد والمشاكل الناجمة عن الاوضاع الحياتية والمعيشية، وتسلم منه مذكرة تضمنت جملة من المطالب.
وتمنى الاتحاد تعديل قانون مجالس العمل التحكيمية وتوسيع صلاحياتها وزيادة عدد الغرف، وتشدد مفتشي وزارة العمل في تطبيق القوانين لجهة منع مزاحمة اليد العاملة الاجنبية وكذلك اعادة تفعيل المجلس الاقتصادي الاجتماعي وتشكيله على قاعدة اوسع تمثيل للفئات الشعبية.
بدوره اكد قزي للوفد “انه سيعمل على تفعيل الحركة النقابية في لبنان وتوسيع تمثيلها وتصحيح قانون العمل”، وأسف “من ان استمرار الخلافات النقابية يلحق الضرر بالعمال اكثر من اي فريق آخر”.
ثم استقبل قزي وفد مجالس العمل البلدي والاختياري في حزب الكتائب اللبنانية برئاسة رئيس بلدية ترشيش غابي سمعان، وقد اثار الوفد قضية المبالغ العائدة للبلديات من وزارة الاتصالات، متمنيا على الوزير “متابعة هذا الامر”، مطالبا “بأن يشمل الضمان الاجتماعي المختارين بعد نهاية ولايتهم، والعمل على تثبيت حوالي 180 متعاقد مع بلدية بيروت اسوة بزملائهم”.
وابلغ وزير العمل الوفد انه سيعمل بالتنسيق مع وزارات الاتصالات، والداخلية، والمال على تحرير عائدات الخليوي للبلديات.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: توقيف افراد عصابة سرقة هواتف خلوية
واجهزة اخرى من محال تجارية – مفرزة صيدا القضائية

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الـداخلي – شعبة العـلاقات العـامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 22/4/2014 البلاغ التالي:
نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة التي قامت بها عناصر مفرزة صيدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية تمكنت احدى دورياتها من توقيف كل من:
– ح. م. (مواليد عام 1994)
– ن. خ.  (مواليد عام 1989) لبنانيان
لقيامهما بسرقة هواتف خلوية من محال بواسطة الخلع والكسر، كما ضبط بحوزتهما جهازي هاتف خلوي مسروقين.
بالتحقيق معهما بناءً لإشارة القضاء اعترفا بإقدامهما على سرقة عدة محال في منطقتي صور وصيدا بالإشتراك مع ثلاثة اشخاص آخرين تم توقيف احدهم ويدعى:
ـ ح.ح.(مواليد 1979) فلسطيني.  وضبط بحوزته DVD- IPAD – هاتف خلوي.
كما تم استرجاع بعض المسروقات المباعة وهي ( لابتوب عدد 10 – هاتف خلوي عدد 15 – IPAD عدد 3ـ عدد من بطاريات الهواتف الخلوية، وتم تسليم جزء منها لأصحابها.
البحث جارٍ لتوقيف باقي افراد العصابة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

باسيل التقى نظيرته الاوسترالية: نحتاج الى مساعدة
لنتمكن من التعامل مع أزمة النازحين
 
(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نظيرته وزيرة الخارجية الاسترالية جوليا بيشوب يرافقها السفير الاسترالي في لبنان ليكس بارتلم والوفد المرافق.
بعد لقاء ثنائي في مكتب الوزير، عقدت جلسة محادثات حضرها الى جانب الوفد الأسترالي، الأمين العام للوزارة السفير وفيق رحيمي، وديبلوماسيين في الوزارة.
ثم عقد الوزيران مؤتمراً صحافياً استهلته الوزيرة بيشوب بالقول: “حضرات السيدات والسادة شكرًا لحضوركم اليوم، أنا مسرورة لأنّ الفرصة سنحت لي كي التقي نظيري اللبناني. هذه هي زيارتي الأولى الى لبنان بصفتي وزيرة للخارجية الاسترالية، وكما تعملون يرتبط الشعبين الاسترالي واللبناني بعلاقات قوية ووثيقة. ففي أستراليا يعيش 400 الف استرالي من أصل لبناني”.
أضافت: “إنّ سبب زيارتي اليوم هو أولاً، تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا، والتي تقوم على القيم والمصالح المشتركة، ولكي اؤكد دعم الحكومة الاسترالية للحكومة اللبنانية الجديدة وأيضاً لاستقلال لبنان وسيادته وازدهاره، ونحن نتمنى أن يستمر الاستقرار في لبنان. والسبب الثاني، هو لكي أعاين عن كثب أثر وانعكاسات الأزمة السورية على الدول المجاورة لسوريا، ومن بينها لبنان. أعرف أنّه على المجتمع الدولي أن يعي الضغط الهائل الذي يرزح تحته لبنان بسبب عبء اللاجئين، وأولئك الذين يطلبون صفة اللجوء على أراضيه”.
وأوضحت” أنّ استراليا قدّمت الدعم الإنساني لسوريا، والبارحة أعلنت عن مساعدة إضافية بقيمة 20 مليون دولار مخصّصة لمبادرة “ما من جيل ضائع” التي أطلقتها الأمم المتحدة، وذلك لدعم أطفال اللاجئين السوريين الذين يفتقدون الى فرص التعلّم، فنحن لا نريد أن نخسر جيلاً جديداً من الشبان والشابات، وهذه المساعدة  تضاف الى مساعدة أخرى بقيمة 110 ملايين دولار سبق وأن أعلنا عنها”.
وأشارت بيشوب الى إن “علاقتنا قوية مع لبنان وأعتقد أنّ بوسعنا تمكينها وتمتينها  أكثر فأكثر لا سيما في مجال التجارة والاستثمار، واعرف أن العديد من الشركات الاسترالية مهتمة بالاستثمار في قطاع النفط والغاز في لبنان”. ولفتت الى أنها عقدت لقاءات مثمرة مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب، والآن مع وزير الخارجية، فشكراً جزيلاً لكم على حسن الضيافة، وأنا أتطلّع قدماً الى زيارتكم الثانية الى أستراليا حيث لا شك أنكم ستكونون موضع ترحيب من الجالية اللبنانية والشعب الاسترالي”.
سئل: هل هناك من إمكانية ان تستقبل  استراليا أعداداً من اللاجئين السوريين؟
أجابت: لقد قدّمت استراليا المساعدة الإنسانية، وأعلن وزير الهجرة ان بلادنا ستستقبل 500 لاجئ سوري، وقد ارتفع هذا العدد الى ألف لاجئ. نحن نعلم الضغط الهائل المفروض على الدول المجاورة لسوريا، واستراليا مستعدة للمساعدة.
سئل: هل تدعمون مرشحاً ما الى رئاسة الجمهورية اللبنانية؟
أجابت: “لن أتجرأ على التدخل في موضوع يخص بلداً آخر، أدرك أن الانتخابات الرئاسية أصبحت قريبة، وفهمت من الوزير باسيل أن الجولة الأولى هي غداً، نحن نتمنى الاستقرار والازدهار للبنان ونحن نعمل أيضاً مع لبنان والمجتمع الدولي لمواجهة الضغوط التي يرزح تحت وطأتها. وفي النهاية إنّ قرار الانتخابات هو للشعب اللبناني.
من جانبه، قال الوزير باسيل متوجّهاً الى الوزيرة بيشوب :”سعدت بلقاء وزيرة الخارجية الاسترالية، وكان اللقاء فرصة لشكرها على حسن استضافة استراليا للمغتربين اللبنانيين المقيمين في بلدكم، ودائماً نسمع عبارات الشكر من هؤلاء للحكومة الاسترالية، وندرك مدى عمق العلاقات التي توطّدت بشكل طبيعي بين البلدين . وآمل أن تفتح هذه الزيارة الطريق الى المزيد من التنسيق بين بلدينا ليكون مثمراً أكثر وأفضل لا سيما في مجال التجارة والاستثمار في الطاقة”.
أضاف: “لقاؤنا اليوم كان مناسبة لاستفسار وزير خارجية استراليا عن مواضيع تعني لبنان، وفي طليعتها موضوع النازحين السوريين الى لبنان وموضوع الإرهاب.  وشرحنا لها كيف أنّ لبنان يتأثر سلباً بالأزمة السورية وكون استراليا  تستضيف على أرضها أربعة مئة ألف لبناني لفتنا النظر الى ظاهرة تحصل للمرة الأولى، ألا وهي قيام 62 لبنانياً دخلوا الأراضي الاسترالية بصورة غير شرعية. واستراليا رفضت استقبالهم، وهذا حقها الطبيعي فتمّ وضعهم مؤقتاً على جزيرة، ونعمل حالياً مع الدولة الاسترالية بهدف إعادتهم إلى لبنان لأنّ هؤلاء مواطنون لبنانيون أعزاء علينا ونريدهم أن يعيشوا في لبنان في ظل ظروف كريمة تليق بهم. وهذه الظاهرة تدل على مدى اضطرار المواطنين في منطقة عزيزة على قلوبنا مثل عكار الى أن يتركوا لبنان بدافع اليأس، إذ أضيفت أزمة النزوح السوري الى مشاكلهم  الحياتية. وأبدت الوزيرة بيشوب تفهّماً كبيراً لعدم قدرة لبنان على استيعاب هذا الحجم الكبير من النازحين. وخلال المحادثات، أجرينا مقارنة نسبية بين استراليا ولبنان، وسألنا الوزيرة بيشوب ما إذا كانت بلادها تقبل باستقبال عشرة ملايين لبناني دفعة واحدة، وأجابت بكثير من المحبة للبنانيين إنّ مثل هذا الأمر غير ممكن. ونتمنى على المجتمع الدولي أن يكون على درجة التفهم نفسها والقدرة على استيعاب المشكلة التي وجدناها لدى الوزيرة بيشوب. ونتوجّه الى المجتمع الدولي مجدداً بالقول إنّ الدولة اللبنانية بحاجة الى مساعدة لكي تتمكّن من التعاطي مع أزمة النازحين بالطرق التي تناسب الدولة والتي لا تجعل إقامتهم في لبنان أبدية. كما أنّ الجيش اللبناني بحاجة الى مساعدة لأنّه يُحارب الإرهاب عوضاً عن دول العالم بأسره، لأنّ الإرهاب الذي يتغلغل في لبنان وينطلق منه سيتوجّه الى الدول الأخرى كافة، ولن تستطيع أي دولة  في العالم أن تتحمّل ما يتحمله لبنان. لذا طلبنا من استراليا التي هي دولة صديقة للبنان مساعدة الجيش اللبناني في حربه على الإرهاب، ونأمل أن تترجم هذه المساعدة في المستقبل القريب.
وكان الوزير باسيل قد تسلم نسخة عن اوراق اعتماد سفير ساحل العاج الجديد في  لبنان  جيلبير دوه  بحضور القنصل الفخري لساحل العاج في لبنان رضا خليفة، وذلك تمهيداً لتقديمها الى رئيس الجمهورية لاحقاً. كما التقى الوزير باسيل النائب في البرلمان السويدي روجيه حداد.
  من جهة أخرى، يغادر الوزير باسيل مساء غد الاربعاء الى موسكو حيث يلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف الخميس للبحث في التعاون بين البلدين والدور الروسي في المنطقة فضلاً عن تطوير العلاقات الاقتصادية. ويقيم السفير اللبناني في موسكو شوقي بو نصار مأدبة عشاء تكريمية  للوزير باسيل بحضور السفراء العرب المعتمدين في روسيا، الى جانب نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

شهيب تابع مع نواب بقاعيين اضرار المزارعين
ومع وفد المتن الاعلى مشاكل قطاع النحل

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة أكرم شهيب أن وجع المزارعين كبير نتيجة الكارثة الطبيعية التي أصابت مناطق واسعة من لبنان لاسيما في البقاع الشمالي والأوسط والبقاع الغربي وعكار وتأثرت به مواسم اللوزيات والأشجار المثمرة وبشكل أقل القمح. ولفت إلى أنه منذ اللحظة الأولى تحركت وزارة الزراعة وبدأت بإعداد ملف متكامل وشامل في جميع المناطق اللبنانية حول الأضرار الناجمة عن الصقيع، وأعلن عن رفع كتاب إلى مجلس الوزراء لعرض الموضوع في أقرب جلسة وإعداد الحلول ومساعدة المزراعين والتعويض عليهم عن الأضرار التي لحقت بهم وخصوصاً أنهم شريحة واسعة لا يمكن ان تترك اقتصادياً واجتماعياً وإنمائياً.
ولفت إلى التعاون المستمر مع لجنة الزراعة النيابية ورئيسها النائب ايوب حميد ونواب المنطقة للوصول بهذا الملف الى حلول ترضي الجميع ولاسيما المزارعين.
واشار إلى أن مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية وجهت النداءات وحذرت من موجة الصقيع المقبلة في حينه عبر نداءات وجهتها عبر الرسائل النصية مباشرة إلى المزراعين المسجلين لديها وعبر وسائل الإعلام.
واعلن وزير الزراعة أنه بالإضافة غلى عرض ملف أضرار الصقيع على مجلس الوزراء فإنه وجه رسائل إلى عدد من الدول العربية للمساعدة، كما أن ملف الأضرار سيكون مطروحاً خلال اجتماع وزراء الزراعة العرب في دولة الكويت لبحث امكانية توفير مساعدات عينية من المدخلات الزراعية وغيرها للمزارعين.
وأشار الوزير شهيب إلى أن الوزارة ستتابع تعزيز المختبرات وتطوير آلية الشهادات الصحية المطلوبة بما يتوافق مع ما تطلبه الدول التي نصدر اليها منتجاتنا الزراعية، كما لفت إلى اهمية التوجه التخصصي للإنتاج الزراعي للتغلب على التقلب المناخي.
كلام الوزير شهيب جاء خلال الاجتماع الذي عقد في مكتبه بحضور والنواب الدكتور علي المقداد، ايلي ماروني وجمال الجراح بالإضافة للمدير العام للزراعة المهندس لويس لحود وأعضاء لجنة المتابعة للأضرار في البقاع .
وأكد المدير العام للزراعة المهندس لحود أن الوزارة ومنذ بداية موجة الصقيع عملت في مختلف المناطق على إعداد ملف متكامل للاضرار في جميع المناطق ورفعت تقاريرها مع اقتراحاتها الى وزير الزراعة الذي عمل على تحويل الملف إلى مجلس الوزراء طالباً وضعه على أقرب جلسة. وأعلن عن قرب إطلاق الحملة السنوية التي تقوم بها وزارة الزراعة بالتعاون مع الجيش اللبنانية لمكافحة حشرة السونا على القمح.
وعبر النائب ايلي ماروني عن وقوفه إلى جانب المزارعين ودعمه لما سيتم الخروج به من توصيات التي سنتابعها مع وزراء حزب الكتائب في مجلس الوزراء كما سنتبعها في لجنة الزراعة النيابية.
من جهته أكد النائب المقداد وفي تصريح له بعد الاجتماع أنه بعد حلول كارثة الصقيع التي ضربت المحصول الزراعي كان لا بد من لقاء مع وزير الزراعة والنقابات الزراعية وممثلي القطاع الزراعي لمتالعة هذا الملف الذي يبكي القلب والعين لما أصاب المزارعين من أضرار لن تمكنهم من البقاء.
واشار المقداد إلى الاجتماع كان طويل لبحث التعويض على المزارعين واكد على مطالبة رئيس الحكومة بتدابير سريعة وجريئة متمنياً أن لا تطول فترة الانتظار عبر مساعي جميع الأفرقاء من النواب ولجنة المتابعة والمجتمعين لاعطاء المزراعين البعض من حقهم.
وأكد أعضاء لجنة المتابعة خلال الاجتماع على مطالبهم بالتعويض خصوصاً أن الأضرار التي لحقت بالأشجار المثمرة واللوزيات قاربت في بعض المناطق 100% ووصفوا واقع الحال بالكارثة السوداء التي أصابت اللوزيات والجوز وجعلتها اشبه بالمتفحمة وهناك انذار بكارثة دائمة. وشددوا على أهمية المعالجة بقرارات سريعة كما أن التقلابات المناخية في تاثيراتها هذا العام قد لا تتوقف لذلك طالبوا باستكمال انشاء الصندوق التعاضدي للتعويض عن الاضرار الزراعية والذي تم العمل عليه في الحكومة السابقة والذي يحتاج للانطلاق في عمله إلى توفير المستلزمات له ومنها نسبة مساهمة الدولة البالغة ملياري ليرة سنوياً تضم إلى المساهمات المقررة للمنتجين والاستغناء عن تعويضات الهيئة العليا للإغاثة.
وأكد اعضاء لجنة المتابعة أنهم كانوا يرغبون كممثلين عن قطاعات زراعية في مختلف المتطق اللبنانية على رغبتهم بالعمل لمتابعة تحسين الانتاج الزراعي اللبناني ومناقشة عملية التطوير لولا حصول كارثة الصقيع والأضرار الكبيرة التي نزلت بالمزارعين، خصوصاً أن الانتاج الزراعي اللبناني وصل في جودته إلى مراحل متقدمة جداً مع برنامج تنمية الصادرات الزراعية اللبنانية التابع لمؤسسة ايدال.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي تسلم من الهاروني نسخة من الدستور التونسي الجديد

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء اشرف الريفي في منزله في طرابلس، وزير النقل التونسي السابق القيادي في حزب النهضة التونسي كريم الهاروني برفقة رئيس الجامعة اللبنانية الفرنسية محمد سلهب، عضو مجلس ادارة مرفأ طرابلس محمود سلهب، وفد من مكتب التمثيل الاقليمي لاتحاد الموانىء البحرية العربية، منسق الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية احمد درويش .
وقد قدم الهاروني الى ريفي “نسخة من الدستور التونسي الجديد بصفته وزيرا يمثل العدل في لبنان وبهدف اعطاء الشعب اللبناني رسالة ايمان وامان عما توصل له المجلس التشريعي التونسي من دستور يراعي مختلف شرائح المجتمع التونسي”، داعيا ريفي الى زيارة لتونس.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
الهاشم: الانقسام الماروني والوطني يحتم التوافقية على المرشح الرئيس

(أ.ل) – رأى الوزير السابق جوزف الهاشم في بيان، ان “الرئيس المسيحي لجمهورية لبنان في منطقة تتأجج اليوم بالصراعات والاصوليات يجب ان يكون عميق الاحاطة بشؤون المنطقة العربية وثقافتها الاسلامية، فلا تشكل شخصيته استفزازا لها”.
واعتبر ان “الانقسام الماروني والوطني وارتداداته الحادة يحتم التوافقية على المرشح الرئيس في منأى عن التحدي التصادمي عبر فريق ضد فريق، وان مشاكسة المنطق العقلي بالمواجهة المتطرفة والهوس العاطفي يضيع فرصة الاستحقاق الرئاسي امام خيار مثلث: بين الرئاسة والفوضى او بين الرئاسة والفراغ او بين الرئاسة والاغتيال على غرار استحقاقين سابقين”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا: تاريخنا واضح ودفعنا الثمن
حين كانت الإرادة الدولية تتنافى مع مصلحة لبنان

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “القوات” اللبنانية النائب أنطوان زهرا، أن “رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع يريد ان يكون رئيسا للبنانيين وليس لأي فريق خارجي”، لافتا إلى ان “هناك خشية قائمة بعدم تأمين النصاب بعد انطلاق العملية الانتخابية الرئاسية”.
ورأى في حديث الى مصدر إعلامي ان “طرح موضوع عدم تأمين النصاب اهانة للجمهورية وللديمقراطية لأن كل نائب (بحسب الدستور) هو نائب عن الامة جمعاء”، لافتا إلى ان “هناك كلاما من جانب 8 آذار انهم لن يؤمنوا النصاب اذا شعروا بامكانية فوز مرشح 14 آذار بالرئاسة، و8 آذار تقارب الانتخابات وكأنها مؤامرة! فهي لم تعلن عن مرشحها على الرغم من التداول باسم العماد عون وبعض الاسماء الاخرى”.
أضاف “ما نسعى له هو رفع منسوب لبننة الاستحقاق الرئاسي الى اقصى حد. ونحن نأمل من أي نائب يدخل إلى الجلسة الانتخابية، أن يدخل بنية اتمام الاستحقاق الرئاسي لا بنية تأمين النصاب فقط”. وقال: “اذا جرت المتابعة بعد الجلسة الاولى غدا فقد نكون امام انتخاب رئيس جديد ولا احد يمكنه ان يستبق الامور”.
وشدد زهرا على ان “القوات ومعها 14 آذار تسير بترشيح الدكتور جعجع واي شيء جديد يطرأ يجب مواكبته خلال الجلسات”، وقال: “إن قصص التسويات ارهقتنا بتضييع هيبة الرئاسة الاولى. إننا لا نستطيع كلما قرأنا تحليلا ان نقف عنده ونصدق ما ورد فيه فهذا لا يستقيم. ونحن عازمون على اجراء الانتخابات في موعدها وسنواظب حتى انتخاب رئيس. وانا اؤكد ان لا الدكتور جعجع ولا سواه سيحوز اكثرية الثلثين في الجلسة الاولى وفي ما بعد سنسعى لحصول جعجع على 65 صوتا لازما للفوز، ويجب أن يفعل الفريق الآخر الشيء نفسه”.
وردا على سؤال، كشف ان “اكبر نسبة تأييد سنية شعبية لترشيح جعجع موجودة في طرابلس وفي عكار، وقال: “نريد ان نخرج من مرحلة وصاية سورية كانت تمنع عن اللبنانيين اختيار الرئيس الذي يريدون وتفعيل المؤسسات”.
واعتبر ان “حزب الله يعارض وصول جعجع للرئاسة لأنه يعارض مشروعه ويعرقل مخططاته وكلام “حزب الله” للتهويل لأنهم لا يحتملون وصول رئيس ضد خياراتهم”. وقال: “مشروعهم هو منع اي سيادي من الوصول الى الرئاسة واي مرشح آخر يؤيد سلاح “حزب الله” واستمراره يعني ان لبنان سيظل منظرا وان الامور ستراوح مكانها. وترشح جعجع ووصوله يناقض مشروعهم ويمنعه من الاستمرار علما ان مشروع جعجع هو استيعابهم في الدولة واستعادتهم اليها”.
وقال: “ان التكتيك الانتخابي نضعه سرا ولا نذيعه على الهواء وهم يهددون بالويل والثبور وعظائم الامور ونحن نسعى لايصال جعجع ب65-67 صوتا”.
وردا على سؤال، قال زهرا: “ليست هذه سياسة القوات، فجعجع مرشح لبناني ولديه علاقات مع معظم دول العالم والعالم العربي وليس عنده عداءات ولا داعمين وهو يبحث عن الدعم في الداخل اللبناني ويريد ان يكون رئيسا للبنانيين وليس لأي طرف خارجي”. أضاف “اننا آخر من نسأل عن انصياعنا للخارج فتاريخنا واضح وقد دفعنا الثمن حين كانت الإرادة الدولية تتنافى مع مصلحة لبنان”.
وردا على سؤال قال: ليس من المفروض ان نخشى من الفراغ ولكنه احتمال قد يقدم عليه فريق 8 آذار في سبيل تعطيل الانتخابات ومنع وصول رئيس سيادي”.
وسأل: “هل المرشح التوافقي له رأي في تدخل “حزب الله” في سوريا او لا رأي له؟ وما هو رأيه بتفلت سلاح الحزب وهل يجب ان يكون صديقا للنظام السوري؟”.
وختم: “ان هدم مداميك الدولة يصعب عملية اعادة بنائها ومرشح توافقي لا رأي له بما يهم اللبنانيين يكون التوافق عليه لادارة الازمة واستمرارها على المدى المنظور. وما نعرفه حتى الان ينفي اي توجه لدى قوى 14 آذار للبحث عن مثل هذا المرشح التوافقي. ونحن نرى ان من ينجح في تأمين 65 نائبا لانتخابه رئيسا سنهنئه وسيكون رئيسا لكل لبنان. وندعو الى احترام الاستحقاق وحضور النواب. اننا نمد اليد تحت سقف الدولة ونريد بناء الدولة من دون سلاح “حزب الله”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود زار السفير الروسي وأكدا على أهمية
حصول الانتخابات الرئاسية بتوافق داخلي
 
(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود يرافقه ممثل الحركة لدى الأحزاب سليم تابت، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكن في مقر السفارة في بيروت، وجرى استعراض للأوضاع في لبنان وسوريا وأوكرانيا، حيث أكد السفير الروسي موقف بلاده مع حصول الاستحقاق الرئاسي في موعده، وضرورة الحفاظ على الاستقرار في لبنان، وان بلاده لا تتدخل في الانتخابات الرئاسية الا من باب ان تكون مناسبة للتوافق الداخلي حولها، وقد أيده الداوود في موقفه، وأضاف أليه، ان رئيس الجمهورية الذي نرشحه، هو من لا يعمل ضد المقاومة، ولا يكون في محور ضد سوريا ويطعن بظهرها، ويشكل طمأنينة للبنانيين انه لا يقودهم الى حرب أهلية، وان تكون سيرته الشخصية والسياسية غير مرتبطة بالعدو الإسرائيلي، او بمجازر واغتيالات.
ووضع الداوود، السفير زاسبيكن، بما يجري عند الحدود اللبنانية – السورية، لجهة جبل الشيخ، والتساهل الذي يتم من قبل المرصد الإسرائيلي ودوريات ومراكز الأمم المتحدة، لانتقال المسلحين ودخولهم الى الأراضي اللبنانية، كما في حركتهم العسكرية والمسلحة في مناطق محاذية للجولان المحتل والقنيطرة.
وحول ما يجري في سوريا، أشار السفير زاسبيكن الى موقف بلاده هي مع الحل السياسي، وما يقرره الشعب السوري، وهو ما ينطبق على الوضع في اوكرانيا، برفض وقوع حرب أهلية فيها، او استعادة الحرب الباردة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الكتائب قرر المشاركة بجلسة الانتخاب غدا والتصويت لجعجع

(أ.ل) – اعلن النائب ايلي ماروني، بعد اجتماع المكتب السياسي لحزب “الكتائب اللبنانية”، ان “الحزب قرر المشاركة في الجلسة النيابية لانتخاب رئيس للجمهورية والتصويت لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع غدا”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

نعيم حسن اتصل بسليمان والراعي ويازجي ولحام وقهوجي مهنئا بالفصح

(أ.ل) – أجرى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اتصالات تهنئة بعيد الفصح المجيد، برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي، وبطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، وقائد الجيش العماد جان قهوجي.
وأمل حسن أن “ينعم لبنان بفترة مديدة من الأمن والاستقرار والسلم الأهلي، الذي يتعزز بتكاتف اللبنانيين جميعهم حول الدولة ومؤسساتها الدستورية والأمنية”، داعيا القوى السياسية إلى “خوض الاستحقاق الرئاسي بما يمليه عليهم إلتزامهم الوطني تجاه منع وصول الفراغ إلى سدة رئاسة الجمهورية، وبأجواء وفاقية تثبت المناخات الإيجابية التي أثمرت ولادة الحكومة”.
في مجال آخر استقبل حسن المغترب اللبناني غسان صعب وعرض معه أوضاع الجالية الدرزية في الولايات المتحدة الأميركية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

درويش التقى المهنئين بالفصح في البقاع الغربي

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش المهنئين بعيد الفصح المجيد في مركز المطرانية في عيتنيت – البقاع الغربي.
ومن ابرز المهنئين، السيد عبدو زيتون على رأس وفد قدم التهاني بإسم الوزير السابق عبد الرحيم مراد، صالح العمار مدير مكتب مؤسسة مياه البقاع في منطقة البقاع الغربي، رئيس بلدية عيتنيت اسعد نجم، وفد من بلدية مشغرة، الدكتور نبيه غانم، الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأم منى وازن، رئيس دير القديسة تقلا في عين الجوزة الأرشمندريت عبدالله حميدية، الأرشمندريت نبيه صافي، الأب سالم فرح، السيد غسان خوري وعقيلته، ضباط من الجيش اللبناني، الصحافي نصري الصايغ وعقيلته، الراهبات الأنطونيات في عيتنيت برئاسة الأخت سيليست الأشقر، مخاتير عيتنيت ومشغرة وصغبين وجب جنين، مجالس الرعايا والكهنة وعدد كبير من المؤمنين.
وتلقى درويش اتصالات مهنئة بالعيد من النائب زياد القادري، الوزير السابق نقولا صحناوي، اللواء جميل السيد والعميد مصطفى حمدان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص تباحث مع عضو البرلمان السويدي تعزيز سبل التعاون

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام ظهر اليوم 22/4/2014، عضو البرلمان السويدي – عضو اللجنة النيابية لشؤون الشرطة السيد روجيه حداد في زيارة جرى خلالها التباحث في تعزيز سبل التعاون، كما جرى البحث في حاجات مؤسسة قوى الأمن بغية العمل على امكانية تأمين جزء منها كهبة من الشرطة السويدية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

البزري و”حزب الله”: لرئيس قادر على التعامل مع الجميع

(أ.ل) – استقبل الدكتور عبد الرحمن البزري، وفدا من “حزب الله” برئاسة عضو المجلس السياسي محمود قماطي والدكتور علي ضاهر ومسؤول قطاع صيدا في الحزب الشيخ زيد ضاهر، في حضور بسام القطب حيث تناول البحث آخر المستجدات على الساحة اللبنانية، خصوصا الاستحقاق الرئاسي الذي يعتبر مفترقا دستوريا ووطنيا مهما، إضافة الى الوضع الأمني في صيدا ومخيماتها.
ودعا البزري في ختام اللقاء النواب الى “التعامل بمسؤولية مع هذا الاستحقاق الدستوري الوطني”، معتبرا ان “انتخابات الرئاسة في هذه المرحلة تتجاوز موقع الرئيس وصلاحياته لتطال تركيبة الكيان اللبناني، وتعبر عن طبيعة العلاقات بين مكوناته”.
أضاف “نريد رئيسا قادرا على التعامل مع الجميع، قويا لناحية حجمه التمثيلي وموقفه الوطني وتحالفاته السياسية”، وتابع: “موقفنا من أي رئيس قادم يعتمد على تطلعاته الوطنية والتزامه بالإصلاح السياسي، وبناء الدولة، وتغيير مفاهيمها البالية، والتزامه بالدفاع عن لبنان وحقه في المقاومة وتحرير الأرض، ودعم الجيش الوطني اللبناني في وجه العدو الاسرائيلي، وفي حماية الأمن الداخلي والسلم الأهلي”.
ورأى ان “المواطنين سيراقبون نوابهم وسيحاسبونهم على مواقفهم في هذه المرحلة”. وأشاد البزري “بالهدوء والاستقرار الذي تنعم به مدينة صيدا”، مرحبا بوزير الداخلية في زيارته لصيدا.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 22/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10,20 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12,00 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 12.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق صور، صيدا، جزين، النبطية وبنت جبيل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ارجاء المؤتمر الصحافي لمتعاقدي اللبنانية الى موعد لاحق

(أ.ل) – اعلنت لجنة الاساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، في بيان، عن تأجيل المؤتمر الصحافي الذي كان مقررا عند الثانية من بعد ظهر اليوم في الفنار الى موعد يحدد لاحقا.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

جعجع التقى غانم وتلقى اتصالاً من حرب هنأه على برنامجه الرئاسي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم.
عقب اللقاء، قال غانم: “ان زيارتي لجعجع هي استكمال للزيارات التي بدأتها من أجل التركيز على موضوعين أساسيين في هذا الاستحقاق الرئاسي الكبير، الأول أن يتم في مواعيده الدستورية، والثاني هو العمل على عدم تعديل الدستور”.
ولفت الى أنه “منذ العام 1996 حين جرى أول تعديل للدستور، بدأت الدولة تتقهقر والمؤسسات تتفكك الى أن وصلنا إلى ما وصلنا اليه، ومن هذا المنطلق فإن الآراء متطابقة بالكامل وبحثنا بكل التفاصيل والمواضيع المتعلقة بهذا الاستحقاق”.
ورداً على سؤال، قال غانم: “انا ترشحتُ على أساس أنني رئيس وفاقي باعتبار أنه وفق المادة 49 من الدستورر فإن رئيس الجمهورية هو رئيس لوحدة الوطن ويعمل من خلال المؤسسات، وعندما أعلنتُ ترشحي كنت مقتنعاً أن قوة الاعتدال هي القوة الفاعلة التي بإمكانها ان تعيد بناء المؤسسات والدولة”.
من جهة ثانية، تلقى جعجع اتصالاً هاتفياً من وزير الاتصالات بطرس حرب فور عودته من السفر.
وأكّد حرب خلال الاتصال الوقوف الى جانب جعجع في الجلسة الانتخابية الرئاسية غداً الأربعاء، كما هنأه على برنامجه الرئاسي بعنوان “الجمهورية القوية” وتمنى له كل التوفيق.
على صعيد آخر، وفي سياق الاتصالات واللقاءات التي يقوم بها نواب وقياديون من حزب القوات اللبنانية مع المرجعيات والكتل النيابية كافة، جرت اتصالات بين قيادتي حزب القوات اللبنانية وتيار المردة لعرض برنامج جعجع وترشحه للانتخابات الرئاسية.
غير ان اللقاء لم يتم وذلك بسبب الارتباطات المسبقة، وتم الاتفاق بين الجانبين على متابعة الاتصالات بعد جلسة الأربعاء.
وفد القوات في عين التينة
من جهة ثانية، التقى وفدٌ من حزب القوات اللبنانية ضم النواب: ستريدا جعجع، فادي كرم وجوزف المعلوف والقيادي ادي ابي اللمع في عين التينة رئيس مجلس النواب نبيه بري لتسليمه مشروع رئيس الحزب سمير جعجع الرئاسي بعنوان “الجمهورية القوية”.
النائب جعجع أعلنت بعد القاء أن” الرئيس بري أكّد لنا ان كتلته ستحضر جلسة الغد وستصوت.” وأشارت الى ان “بري سبق وأثنى على برنامج جعجع في اتصال معه وقد شكرناه على إرساله ممثل إلى معراب في حفل اعلان البرنامج.”
واعلنت جعجع “أن الوفد سيزور النائب ميشال المر والوزير بطرس حرب لنشكره على اتصاله ووقوفه إلى جانب الدكتور جعجع.”
ورداً على سؤال، أكّدت جعجع “ان النائب  احمد فتفت اعلن ان د. جعجع مرشحهم لكل الدورات وليس للدورة الأولى فقط، ونتوقع ان يحصل رئيس حزب القوات على 50 صوتاً في جلسة الغد على الأقل”.
كتلة القرار الحر
التقى وفدٌ من حزب القوات اللبنانية ضم النائب شانت جنجنيان والقيادي عماد واكيم كتلة القرار الحر ممثلة بالوزير ميشال فرعون والنائب سيرج طورسركيسيان في مكتب الوزير فرعون في الأشرفية لتسليمهما مشروع رئيس الحزب سمير جعجع الرئاسي بعنوان “الجمهورية القوية”. -انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
                           “القومي” أحيى أسبوع المناضل عباس جواد
نادر: ترشح شخص مدان لرئاسة لبنان ووجود من يؤيّده ويعينه أمر مستهجن ومدان
 
(أ.ل) – أحيت مديرية القليلة التابعة لمنفذية صور في الحزب السوري القومي الاجتماعي وأهالي البلدة والجوار، ذكرى مرور أسبوع على وفاة المناضل القومي عباس علي صالح جواد، باحتفال تأبيني في حسينية البلدة حضره مدير الدائرة الإذاعية في الحزب كمال نادر، رئيس مكتب المجلس القومي منفذ عام صور الدكتور محمود أبو خليل، مدير مديرية القليلة الدكتور ناصر أبو خليل، قيادات من حركة أمل وحزب الله، الشيخ بلال شمس الدين، الشيخ علي حب الله، رؤساء بلديات ومخاتير وعلماء دين وفاعليات وحشد من القوميين والمواطنين.
بعد كلمة تقديم من وجيه أبو خليل، ألقى مدير الدائرة الإذاعية في الحزب كمال نادر كلمة حيا فيها الجنوب وأهله، مشيداً بتمسّكهم بأرضهم وأرزاقهم بالرغم من كلّ الحرمان والتهميش الطويل من قبل الدولة، كما حيا المقاومة التي لقنت العدو الصهيوني درساً لن ينساه.
واعتبر نادر أن ترشح شخص مدان بارتكاب جرائم لمنصب الرئاسة الأولى في هذا البلد ووجود من يؤيّده ويعينه، أمر مستهجن ومدان، متسائلاً: هل أصبحنا في بلد توضع فيه القيَم الأخلاقية والسياسية والاجتماعية جانباً؟!.
 إلا عند قلّة من القوى الشريفة المقاومة، وقال: إن العدو الصهيوني الذي احتل فلسطين بدأ أعمال الحفر والتنقيب ويكاد يبدأ بالاستخراج والتصدير والبيع، أما في لبنان فتوضع المصلحة العامة خلف المصلحة الفردية ولذلك يتأخّر البلد في استخراج النفط والغاز، ويتعثر في سلسلة الرتب والرواتب بحجة عدم وجود موارد في الخزينة. ورأى نادر أنّ العرب لم يحصلوا من العدو على أيّ شيء، بل أذلّهم بالرغم من توقيعهم معه ما أسموها “معاهدات الصلح”. ودعا إلى بناء دولة تضع مصلحة الشعب فوق كلّ مصلحة، مؤكداً أنّ لبنان رغم صغره وإمكاناته المحدودة، يمكن أن تقوم فيه دولة مدنية حديثة محلّ دولة المزرعة والطائفية والإقطاع والسمسرات.
وختم بالحديث عن الراحل الذي غُرس في أرضه وأبى أن يتركها فعلّم أبناءه على حب الوطن، وأنّ الحياة وقفة عز. ثم قدم نادر التعازي إلى العائلة باسم رئيس الحزب النائب أسعد حردان وقيادة الحزب.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموعد: زياراتنا مستمرة وتواصلنا مع الجميع لمنع الفتنة
ولتكريس معاني التسامح والمحبة والوحدة والاخوة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان بياناً جاء فيه:
قام مسؤول العلاقات العامة والاعلام في مجلس علماء فلسطين وإمام وخطيب مسجد الحسين الشيخ محمد الموعد بجولة تفقدية ومحبة بإسم المجلس تحت عنوان تواصلوا توحدوا وتزاوروا تحابوا، كانت وما زالت هذه الزيارات مستمرة على عدد من المناطق الجنوبية واللبنانية لتكريس معاني الوحدة والمحبة والاخوة والتواصل والحوار والعيش الواحد  ولمنع الخطاب المذهبي وإبعاد شبح الفتنة المذهبية والطائفية والخلافات الداخلية والتمسك بتعاليم الاسلام الحنيف والمحمدي الاصيل الذي يقوم على العلم والهداية والرحمة والتسامح والمحبة والاخوة وحقن الدماء والصلح والاصلاح والحوار والعطاء والتعالي عن الصغائر ووحدة الصف والاعتصام بحبل الله جميعا وقبول الاخر ورفض التطرف والمغالاة وإبقاء القضية الفلسطينية في الصدارة ،وأن المقاومة في لبنان وفلسطين حاجة ضرورية لا سيما أن عدو أمتنا هذا الكيان الصهيوني المجرم المحتل ما زال يعبث فسادا بمقدساتنا ووحدتنا، مذكرا الشيخ الموعد أن ما يدور في المسجد الاقصى المبارك وفلسطين اكبر شاهد على جرائمه وأطماعه المستمرة بمقدرات بلادنا، كما أكد الموعد أن هذه الزيارات وهذا التواصل الاجتماعي حاجة ضرورية ينبغي أن يقوم بها الجميع لما لاقته من تجاوب من الحاضرين والاهالي وشعورهم بالارتياح الكبير، شارحا فضيلته أن بعض هذه الجولات كانت مشاركات  في مناسبات دينية ووطنية وتعزية ومواساة ولقاءات وانشطة واحتفالات وزيارات وإلقاء كلمات، وقد شملت هذه الزيارات بيروت والضاحية الجنوبية ومخيم الرشيدية ومخيم البص ومخيم عين الحلوة ومخيم المية ومية ومخيم برج الشمالي ومخيم برج البراجنة ومخيم البداوي ومخيم نهر البارد وطرابلس وصور وصيدا والنبطية وبنت جبيل والخيام ومارون الراس وعيتا الشعب وعيناتا ومشغرة في البقاع الغربي وشتورة وبعلبك وطيردبة وطيرفلسايه وانصار وجبشيت ودير الزهراني  والكفور والشريفة  ومصيلح وكفروة والنجارية وضيعة العرب وطبايا وعرب سكر وعرب الجل ومغدوشة والصرفند والبيسارية والسكساكية وعدلون والغازية وحارة صيدا ومنطقة سيروب وجون ووادي الزينة والوردانية وشحيم وجزين وبنواتي وبوصلية وكفربيت وكفرحتى وبسري وعدد كبير من المناطق على امتداد الساحة اللبنانية كما قام عدد من علماء المجلس بعدة زيارات أخوية وتفقدية على امتداد هذا الوطن وستبقى هذه الزيارات مستمرة إن شاء الله تعالى لتوطيد العلاقات الاخوية وإرساء معاني التسامح والمحبة والوحدة بين جميع أبناء المخيمات وهذا الوطن.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان:
لمرشح توافقي للرئاسة يحافظ على وحدّة البلاد والعباد
 
(أ.ل) – شدّد لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي, على اهمية إجراء الإنتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري مما فيها من تحصين للوضع الداخلي وحماية السلم الأهلي, داعياً  جميع الكتل النيابية  إلى توحيد الكلمة والتوافق على إختيار مرشح توافقي لرئاسة الجمهورية.
وطالب اللقاء بمرشح توافقي للرئاسة الأولى يحافظ على وحدّة البلاد والعباد, وأن يحفظ المعادلة الذهبية التي حمت لبنان وصنعت الإنتصارات, والمتمثلة في الجيش والشعب والمقاومة, فلبنان بحاجة إلى رئيس يحفظ ويدعم ويحمي المقاومة, خصوصاً في ظلّ الإعتداءات والإنتهاكات الصهيونية للأجواء اللبنانية.
وحيّا اللقاء المقاومة في فلسطين ولبنان بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، والذكرى الـثامنة عشرة لمجزرة قانا، داعياً الفلسطينين إلى إستعادة وحدتهم وتضامنهم, وإنهاء الإنقسامات نصرة لقضية الأسرى.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

كريستينا صوايا جددت العهد مرّة جديدة مع مركز “بيتنا”

(أ.ل) – بحضور معالي وزير التربية الأستاذ الياس بو صعب ورئيس بلدية ضهور الشوير وعين السنديانة الأستاذ حبيب مجاعص ورئيس جمعية الإسعاف والخدمات الأهلية الأستاذ ايلي قربان ، شاركت ملكة جمال لبنان والدول السابقة والممثلة كريستينا صوايا في إفتتاح الطوابق الثلاث الأخيرة المكملة لمبنى مركز “بيتنا” الصحي الإجتماعي للمسنين في منطقة الزغرين- المتن الشمالي.
يذكر أن جمعية الإسعاف والخدمات الأهلية ترعى المركز بعد أن أسسته بمشاركة كريستينا صوايا التي إختارته رسالة لها عقب إنتخابها ملكة جمال لبنان ومن ثم ملكة جمال الدول. 
حضر حفل الإفتتاح عدد كبير من الشخصيات السياسية والدينيّة والإجتماعية والفنية الى جانب فعاليات المنطقة.
وأعربت كريستينا عن سعادتها الكبيرة بتطوير هذا المشروع على مراحل مختلفة بعد أن أسّس في العام 2002، مجددةً مرّة أخرى العهد بإلتزام رسالة الإهتمام بالمسنين والتي إختارتها مهمة منذ لحظة تتويجها. وشكرت كريستينا الداعمين الأساسيين لهذا المشروع وعلى رأسهم معالي الوزير الياس بو صعب الذي رافق ولادة هذا المشروع منذ لحظة تأسيسه، واصفة مركز “بيتنا” بمشروع حياة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفد المستقبل في مرجعيون هنأ رؤساء الطوائف المسيحية بالفصح

(أ.ل) – جال وفد من منسقية تيار المستقبل في حاصبيا ومرجعيون – دائرة مرجعيون، يتقدمهم منسق الدائرة زهير دعبوس، على رؤساء الطوائف المسيحية في مرجعيون والقليعة وقدموا لهم التهاني بعيد الفصح المجيد.
وتم خلال اللقاء التداول في شؤون وشجون منطقتي حاصبيا ومرجعيون خصوصا ولبنان عموما، وتمنى دعبوس ان “يكون هذا العيد عيد خير ومحبة وسلام واستقرار للبنان”، مؤكدا ضرورة “انتخاب رئيس للجمهورية خلال المهلة الدستورية حفاظا على لبنان واستقراره وتوازنه”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل: لانتخاب الرئيس العتيد الجديد للجمهورية اللبنانية يتمتع بكل صفات الرئاسة
من قوة وسلوك وخلق ونزاهة ونظافة كف ويقيم العدل ويكون رئيساً لجميع اللبنانيين

(أ.ل) – لفتت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “إلى أهمية التواصل والتلاقي والحوار والتفاهم والتوافق بين كافة القوى السياسية في البلاد على قاعدة الاحترام المتبادل وحفظ السيادة والشراكة الوطنية، وعدم الارتهان للخارج، أو انتظار الترياق الإقليمي أو الدولي من قبل البعض لإحداث تغيير ما على صعيد الصراع في المنطقة، وخصوصاً الصراع التاريخي الحضاري مع العدو الصهيوني الغاصب، أو الصراع والأحداث المؤسفة والمؤلمة التي تجري منذ أكثر من ثلاث سنوات داخل سوريا الشقيقة”.
ودعت الجبهة “إلى ضرورة انتخاب رئيس جمهورية جديد للبلاد من خلال تلك التفاهمات أو التوافق بعيداً عن الكيدية والمكابرة، وبعيداً عن الترهات السياسية والعنترية أحياناً التي تزيد الأمور تعقيداً، وخصوصاً حين الحديث عن المقاومة بشكل سيء ولا يليق بمن هو في موقع المسؤولية أن يتحدث بهذا الشكل السيء والمشين، سيّما أنّ المقاومة والجيش اللبناني والشعب سوية قدّموا أغلى التضحيات، وقدّموا الغالي والنفيس للحفاظ على أمن وسيادة واستقلال واستقرار لبنان، ولعلّه لولا المقاومة وسلاحها الرادع في وجه العدو الصهيوني الغادر وتصديها له ما كان في موقع المسؤولية اليوم من يتبجّح ويذكرها بالسوء، فالأولى لهم شكر المقاومة، وشكر الثلاثية الاستراتيجية الذهبية (الجيش والشعب والمقاومة) والتي بفضل تضحياتها ودماء الشهداء الزكية قد وصل من وصل اليوم إلى السلطة ومواقع المسؤولية”.
وأخيراً أشارت الجبهة “إلى أهمية انتخاب الرئيس العتيد الجديد للجمهورية اللبنانية الذي يتمتع بكل صفات الرئاسة من قوة وسلوك وخلق ونزاهة ونظافة كف ويقيم العدل ويؤتمن على حقوق وحرمة الرعية ومصالح شعبه ويحفظ المقاومة ويحافظ عليها، ويكون رئيساً لجميع اللبنانيين، منحازاً إلى جانب الحق، وجانب وطنه لبنان في الدفاع أرضه وسيادته ونفطه وغازه ومياهه وثرواته كافة”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

نداء اتحاد المحامين العرب في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلِّف:
ويلٌ لأمّةٍ أغفلت شأن الكتاب… وجفَّ فيها حبر الإبداع

(أ.ل) – صدر عن اتحاد المحامين العرب في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف التالي:
جميلٌ جداً، أن يُعلن مؤتمر اليونسكو المُنعقد في باريس عام 1995، الثالث والعشرين من شهر نيسان من كل عام، يوماً عالمياً للكتاب وحقوق المؤلف، وأن يختار هذا اليوم الذي يُصادف فيه ولادة أو وفاة عباقرة من التاريخ، أمثال: شكسبير، فلاديمير نابكوف، موريس دريون وغيرهم. وأن يختار في كل سنة، عاصمة عالمية لهذا اليوم من عواصم العالم المنارات.كل ذلك تقديرٌ لأهمية الكتاب في حياة الأمم، وحثّاً للعالم وللشباب بخاصة على استكشاف متعة القراءة، واهتداءٌ بما في بطون الكتب من كنوز، واحتراماً لأقلام مُبدعيها، وتقديراً لمُساهماتهم التي مهَّدت الطريق للتقدُّم الإجتماعي والثقافي للإنسانية جمعاء، وصوناً لحقوق هؤلاء المؤلِّفين أصحاب العقول الخلاّقة، وهي بالتالي دعوة دائمة لجعل الكتاب أثمن الهدايا في أعزّ المُناسبات كما هي حال الأمم الراقية مصداقاً لقول الشاعر:
قَلَّبتُ كلَّ ثمينٍ كنتُ أخزُنُه  فما وجدتُ به أغلى من الكُتبِ
ومما لا شك فيه أن هذه البادرة، ولو جاءت متأخرة من الأمم المتحدة، إلاّ أنها تؤكِّد، أن الكتاب كنزٌ ثمين، ورفيقٌ أمين، وهو بين الأنام خير جليسٍ على رأي أبي الطيب المتنبي. وأنَّ المؤلِّف، بخزائن علمه، وإبداع فكره، وشمول ثقافته، إنما يُشكِّل ثروة الأمَّة الحقيقية.
ويلٌ لأمّةٍ أغفلت شأن الكتاب، وجفَّ فيها حبر الإبداع.
وإذا كان العالم قد انتبه إلى الإهتمام بالكتاب والمؤلف منذ سنوات قليلة على نحو ما تقدَّم، فإن العرب قد مجَّدوا شأن الكتاب منذ عدّة قرون، وجعلوا القراءة جزءاً من عقيدتهم وإيمانهم، وسبقوا العالم إلى الحديث عن متعة القراءة وأثرها في رُقي الشعوب. حتى أن عصر المأمون كان من أرقى عصور التاريخ في التأليف والترجمة من الهندية والفارسية واليونانية، وكان هذا الحاكم يدفع ثقل الكتاب المُتَرجَم ذهباً، وهو ما لم يعرفهُ العالم لا قديماً ولا حديثاً، وزيَّنوا الكتاب بكل أنواع العلوم من الكيمياء والفلك والطب والفيزياء والفلسفة، وطوَّعوا العلوم بلغتهم تعريباً واشتقاقاً حتى أصبحت العربية لغة العالم.
ومن المؤسف والمُحزن، أن أمةٌ هذا تاريخها مع الكتاب والحرف والمؤلف، قد بلغ التراجع الكبير من مُعدَّلات القراءة فيها حدَّاً مُخيفاً حيث أصبح كل مليون شخص فيها يقرأ ربع صفة سنوياً فقط، بينما يقرأ الشخص الأمريكي الواحد أحد عشر كتاباً في السنة، وأن الإصدار العربي بمجمله لا يتجاوز سنويّاً 1650 كتاباً، بينما الولايات المتحدة منفردة تُصدر 85 ألف كتاب في السنة.
أليس من العار أن ينحدر مستوانا إلى هذا الحضيض من الجهل؟! فأين أين أمَّة إقرأ؟! ومن تُراه المسؤول؟! أَهُمُ الحُكّام فقط، أم الشعب، أم المؤامرة، أم دُور النشر والمدارس، أم… وأم…؟! كفى يا وُلاةَ الأمور.. كفى يا بُناة الأجيال، كلكم وكلنا مسؤول… إستفيقوا كي لا نبقى في سباق الأمم على رصيف الإنتظار، وليكن منكم مأمون هذا العصر ليفتح بيت الحكمة من جديد.. وثقوا أنه ما زال في الأمّة جابر بن حيّان، والمتنبّي، وسنان بن قرّة، والجاحظ، وإبن سينا والفارابي وإبن خلدون وإبن رشد، وآلاف آلاف المُبدعين المنسيّين…-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

المؤتمر الثالث عشر لطلاب وخريجي الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت

(أ.ل) – دعت‭ ‬كلية‭ ‬الهندسة‭ ‬والعمارة‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬الاميركية‭ ‬في‭ ‬بيروت‭ ‬إلى ‬مؤتمرها‭ ‬السنوي‮ ‬الثالث‭ ‬عشر‭ ‬لطلاب الهندسة وخريجيها، ‮والذي سيُعقد يومي ‬الاربعاء‭ ‬ والخميس 23 و24 ‬نيسان‭ ‬الجاري ‬في‭ ‬قاعة محاضرات جاسم القطمي في مبنى‭ بكتل في ‬الكلية‭‬‭. وهذا‭ ‬المؤتمر‭ ‬ميدانٌ  ‬للطلاب والخريجين لتبادل التجارب والاطلاع على المشاريع والنشاطات المختلفة‮. ويشمل المؤتمر أربع جلسات وسيقدم الطلاب عروضاً لأبحاثهم خلالها.
يبدأ اليوم الأول من  المؤتمر ‬بحفل افتتاح عند الثامنة  والنصف من صباح الأربعاء 23 نيسان. وسيتكلم في الحفل كل من رئيس الجامعة الدكتور بيتر دورمان، وعميد كلية الهندسة والعمارة مكرم سويدان. وسيصار خلاله إلى منح جوائز لخريجين متميزين.
بعد ذلك تعقد الجلسة الأولى وستختص بهندسة العمارة وسيتكلم فيها خريج الكلية المتميّز معتز السواف والبروفسورة لينا غيبة. وسيتكلم متخرج شاب متميز عن مشروعه، مشروع ليلى.
وعند الثانية بعد الظهر تُعقد الجلسة الثانية التي ستختص بالهندسة المدنية والبيئية. وسيتكلم فيها خريج الكلية المتميّز الدكتور مروان نادر والخريج الشاب المتميز الدكتور كريستيان منسّى. كما سيتكلم في الجلسة الثانية البروفسور منير مبسوط.
ستعقد الجلستان الثالثة والرابعة في اليوم التالي، يوم الخميس 24 نيسان.
وستختص الجلسة الثالثة، عند التاسعة صباحاً، بالهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر. وسيتكلم فيها خريج الكلية المتميّز مالك شبارو والخريج الشاب المتميز الدكتور سليمان عيتاني. كما سيتكلم فيها عميد الكلية السابق والأستاذ فيها الدكتور ابراهيم الحاج.
أما الجلسة الرابعة والأخيرة، فستختص بالهندسة الميكانيكية وستتكلم فيها خريجة الجامعة المتميزة رنى الشميطلي، وخريجة الجامعة الشابة المتميزة الدكتورة ايفا قانصوه، والبروفسور رمزي حماده.
ويختتم المؤتمر بحفل استقبال توزّغ فيه جوائز للطلاب عند السابعة والنصف مساء الخميس، على الشرفة الشرقية لمبنى بكتل.
هذا وكان المؤتمر الأول لطلاب الهندسة قد عقد‮ ‬يوم الجمعة‮ ‬7‮ ‬حزيران‮ ‬2002. ولا يزال يعقد سنوياً بانتظام منذ ذلك الحين.
وقد أظهر طلاب الكلية على الدوام مقداراً‮ ‬كبيراً‮ ‬من الابداع فصنعوا سيارة تسير بالطاقة الشمسية وتسابقوا بسيارات وزوارق تحركها الطاقة البشرية وصنعوا رابوطات مختلفة وساهموا في‮ ‬صنع برامج كمبيوتر جديدة ووضعوا تطبيقات جديدة للهاتف الخليوي‮.
وكانت الجامعة الأميركية في بيروت قد بدأت باعطاء دروس في الهندسة قبل قرن، ضمن كلية الآداب والعلوم. وفي العام 1944 بدأت هذه الكلية باعطاء شهادة البكالوريوس في الهندسة. وفي العام 1951 تأسست كلية الهندسة التي أصبحت تدعى كلية الهندسة والعمارة في العام 1963.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الإعلامي ميلاد حدشيتي التقى ملكلة جمال لبنان دينا عازار:
دائما أبحث عن السعادة وأصعب شي هو الحب والمحبة

(أ.ل) – استضاف الإعلامي ميلاد حدشيتي ملكة جمال لبنان دينا عازار التي عرّف عنها قائلاً: “مكانتها محفوظة في ذاكرة الناس وهي سيدة أعمال تحضر مشروعها الجديد إضافةً إلى التمثيل والتقديم” وبادرها بالسؤال كيف تعرف مقصد الرجل من قوله أنها كتير حلوة فقالت أنه شيء جميل تحب أن تسمعه دائماً. فهي اشتركت في مسابقة الجمال بإرداتها وهي تتحمل مسؤولية هذا القرار مبدية أسفها لتعليب الناس للآخر على الشكل وليس أساس المضمون والعقل والفكر والشخصية. عن التمثيل سألها الإعلامي حدشيتي عن اقتصار الدراما على عمل واحد في “رماد وملح” فقالت إن الممثلين كانوا من النخبة وأن القصة كانت عن معاناة الناس في القرى والغربة “لكن التمثيل لم يكن الهدف بل أن يعرفني الناس أكثر”.
 وكان للحب والمحبة الحصة الأكبر في الحلقة وهنا أوضحت دينا أن حياتها العاطفية أولوية موضحة أن “الحب والمحبة هما أصعب شيء لأنهما مصدر السعادة والتعاسة ونحن نحب دائماً أن نبحث عن السعادة”.
وتناولت الحلقة موضوع التوحد الذي ترى فيه فرصة للعطاء والحب كما أبدت أسفها لتسييس موضوع العنف ضد المرأة مشيرةً إلى أن السياسة تفرض تنازلات عن بعض القيم. وتطرقت الحلقة الى المجلة الإلكترونية التي ستطلقها دينا في شهر حزيران بعنوان “دنيا دينا” التي تتوجه للمرأة العربية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *