الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 15 نيسان 2014 العدد2539

نشرة الثلاثاء 15 نيسان 2014 العدد2539

المنار شيعت شهيدا الاعلام الزملاء الحاج حسن ومنتش اليوم في مأتم حاشد
وتشييع علاوه غدا

 (أ.ل) – شيعت المنار وجمهور المقاومة ولبنان الزميلان في قناة المنار شهداء الاعلام المقاوم الشهيد حمزة الحاج حسن في بلدته شعت البقاعية والشهيد محمد منتش في بلدته كفرصير في محافظة النبطية الذين قضوا برصاص غادر من مجموعة متوارية تبقت من فلول الجماعات التكفيرية الارهابية المندحرة من القلمون. 
ويشيع الزميل حليم علاو غدا الاربعاء في العاشرة صباحا في بلدته الهرمل.

محفوظ عزى المنار: لاحترام المهنة وتحييدها عن الصراعات
تقدم رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ في بيان، بالتعازي من قناة “المنار” باستشهاد الاعلاميين الثلاثة حمزة الحاج حسن ومحمد منتش وحليم علوه. وجاء في البيان:
“فجع الاعلام بوسائلة المكتوبة والمرئية والمسموعة والالكترونية كافة، باستشهاد فرسان قناة “المنار” الثلاثة الزملاء حمزة الحاج حسن ومحمد منتش وحليم علوه، وهم يقومون بواجبهم بنقل الحقيقة من أرض الحدث الى المشاهد والمتابع تلبية لحق المواطن في الوصول الى المعلومة الدقيقة”.
اضاف “يتقدم المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع رئيسا واعضاء، بأحر التعازي من اسرة “المنار” وعوائل الشهداء ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ويدعو الفرقاء كافة الى احترام ممارسة المهنة وتحييدها عن الصراعات”. كما دعا الى عدم التعرض للصحافيين العاملين في وسائل الاعلام على اختلافها سواء بالاعتداء الجسدي او الخطف او التهديد، وهذا ما تلزم به الاعراف والقوانين والمواثيق الدولية وشرعة حقوق الانسان”.

البعلبكي اتصل بالمنار مستنكرا: تحد صارخ لحرية الاعلام في كل مكان
اتصل نقيب الصحافة الاستاذ محمد البعلبكي، قبل ظهر اليوم بالمدير العام لقناة المنار الاستاذ ابراهيم فرحات، معلنا “مشاركة هذه القناة بالاسى والحزن لفقد اعلامييها الثلاثة الشهداء : حمزة الحاج حسن وحليم علوه ومحمد منتش الذين سقطوا ضحايا الاجرام الذي يستهدف الاعلاميين على اختلاف انتماءاتهم واطيافهم وتوجهات المؤسسات الاعلامية التي يعملون فيها”.
وتقدم النقيب البعلبكي باسم نقابة الصحافة اللبنانية الى قناة المنار بأصدق التعازي، سائلا المولى “ان يتغمد الشهداء الثلاثة بأوسع رحمته ويسكنهم فسيح جنانه، واملا الكشف عن دقائق هذه الجريمة التي تشكل تحديا صارخا لحرية الاعلام في كل مكان”.
واتصل النقيب البعلبكي كذلك بالزميل علي الامين، مستنكرا ما تعرض له منزله في بلدة شقرا الجنوبية من اعتداء صارخ بتخريب المنزل وبعثرة لكل محتوياته”، مناشدا القوى الامنية العمل بسرعة على انجاز التحقيق في هذه الجريمة النكراء وانزال اشد العقاب الذي يجب ان يناله مرتكبوها ايا كانوا”.

نقابة المحررين دانت اغتيال طاقم المنار:
قدسية الكلمة أقوى من نار طغيانهم وابقى من فكرهم الالغائي
استنكرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية في بيان “عملية الاغتيال الوحشية المتعمدة لفريق تلفزيون “المنار” والتي استشهد بنتيجتها الزميل المراسل حمزه الحاج حسن ، والمصور محمد منتش، والتقني حليم علوه وجرح المصوران محمد قصاص وجعفر حسن في بلدة معلولا السورية بينما كانوا يقومون بواجبهم الاعلامي”. ورأت “ان يد الاجرام الظلامية التي ضربت الاعلام اللبناني في الصميم لم تقم وزنا للمواثيق والمعاهدات الدولية التي تحرم التعرض للصحافيين والاعلاميين وفرق الاسعاف والانقاذ عندما يقومون بواجبهم المهني ، وهي يد شلاء ينبغي التصدي لها وردها الى نحرها، بتأكيد مضي الاعلام اللبناني في اداء رسالته والسعي الى الحقيقة والخبر الصحيح وانارة الرأي العام بنقل ما يحدث، بأمانة وموضوعية”.
اضاف البيان “ان نقابة المحررين تضع هذه الجريمة – المجزرة أمام الامم المتحدة ومنظمة الاونيسكو، ومنظمتي حقوق الانسان والعفو الدولية ، والاتحاد الدولي للصحافيين واتحاد الصحافيين العرب”، مطالبة “بادانتها، وتعقب الجناة وملاحقة من يقف وراءهم “.
وختم البيان “ان النقابة اذ تنحني إجلالا امام الشهداء المظلومين، معلنة تضامنها مع قناة ” المنار” وذويهم”، داعية “الزملاء الصحافيين والعاملين في جميع وسائل الاعلام الى الوقوف دقيقة صمت وتلاوة الفاتحة والأبانا والسلام عن روحهم الطاهرة عند السادسة من مساء هذا اليوم. وتؤكد ان “المجرمين لن ينالوا من قدسية الكلمة التي تظل أقوى من نار طغيانهم وابقى من فكرهم الالغائي”.

السفارة الايرانية دانت جريمة قتل اعلاميي المنار:
عمل جبان إرتكبته القوى الظلامية المرتبطة بالعدو الصهيوني
صدر عن المكتب الاعلامي لسفارة الجمهورية الايرانية الاسلامية البيان الآتي:
“امام هول الجريمة النكراء التي أودت لحياة ثلة مباركة من رجال الصحافة والإعلام حمزة الحاج حسن وحليم علوه ومحمد منتش تعرب سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان عن إستنكارها التام وأدانتها المطلقة لهذا العمل الجبان الذي إرتكبته القوى الظلامية التكفيرية المتطرفة المرتبطة قلبا ‌وقالا بالعدو الصهيوني والذي ارادت من خلاله أن تسكت صوت الحق والحقيقة. هذا الصوت الذي سيبقي مدويا من خلال قناة المنار المقاومة المجاهدة التي ترفع دوما راية الذود عن قضايا العرب والمسلمين.
اضاف “وفي هذا المجال لايسعنا الا ان نتقدم بأسمي أيات التعازي والتهاني في آن، الى سيد المقاومة والى أسرة قناة المنار و وزارة الإعلام اللبنانية و عوائل الشهداء البررة وإلى الشعب اللبناني الأبي وكافة القوى الحية في هذا االبلد العزيز”.

ایران أدانت الجریمة الارهابیة باغتیال إعلامیي قناة «المنار»
نقلاً عن “إرنا” ادانت المتحدثة باسم الخارجیة الایرانیة مرضیة افخم، الجریمة النکراء التی ارتکبتها العصابات الإرهابیة التکفیریة فی سوریا والتی استهدفت فریق عمل قناة «المنار» فی مدینة ˈمعلولاˈ السوریة .
واضافت افخم الیوم الثلاثاء، ان هذا الاجراء کشف مرة اخری عن الاخطار الحقیقیة الناجمة من انتشار ظاهرة العنف والتطرف المقیتتین.
واشارت المتحدثة باسم الخارجیة الی مبادرة رئیس الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة بخصوص تطهیر العالم من العنف والتطرف، واکدت بان هذا الحادث المریر یؤکد علی ضرورة التعاون بین جمیع الدول والمنظمات الدولیة المعنیة لوقف التطرف والارهاب.
ونعت قناة «المنار» اللبنانیة التابعة لحزب الله مراسلها الزمیل حمزة الحاج حسن ومساعده المهندس التقنی حلیم علاو والمصور محمد منتش إثر تعرض فریق القناة فی سوریا لإطلاق نار من قبل الجماعات الإرهابیة أثناء تغطیته التطورات المیدانیة فی بلدة معلولا التی استعادها الجیش السوری یوم امس.

سليمان التقى باسيل و3 سفراء ودان جريمة قتل الاعلاميين :
يد العدالة ستطال القائمين بها
دان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان جريمة قتل الاعلاميين الذين يقومون بواجبهم المهني في ايصال الوقائع بالصوت والصورة الى الرأي العام وكذلك جريمة خطف الصحافيين، معتبرا ان مثل هذه الاعمال الاجرامية تحمل ادانة للقائمين بها الذين ستطالهم يد العدالة وانزال العقاب المناسب بحقهم.
وفي نشاطه، عرض رئيس الجمهورية اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا مع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل علاقات لبنان مع بعض الدول والموقف اللبناني من عدد من الملفات ذات الصلة بالوضع الداخلي.
وتناول الرئيس سليمان مع السفير الاميركي دايفيد هيل العلاقات الثنائية والمساعدات العسكرية للجيش اللبناني اضافة الى الاوضاع في المنطقة وآفاق المعالجات الجارية راهنا.
واستقبل رئيس الجمهورية سفير بريطانيا لدى لبنان طوم فلتشر وبحث معه العلاقات والتعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات.
ووزعت السفارة البريطانية بيانا عن الزيارة جاء فيه:
“التقى السفير البريطاني في لبنان طوم فلتشر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في قصر بعبدا صباح اليوم لتهنئة الحكومة على الخطوات التي قامت بها في تطبيق الخطة الأمنية خلال الأسابيع الماضية. لطالما كانت المملكة المتحدة فخورة بدعم جهود الجيش اللبناني من خلال برنامج التدريب والمعدات تجاوبا مع متطلبات الجيش. وقد نقل فلتشر تأمين المزيد من المساعدات بالتشاور مع الشركاء الدوليين. يجب تأمين أفضل الفرص لأجهزة الدولة الأمنية لإرساء الاستقرار في لبنان.
وأطلع فلتشر الرئيس على آخر المستجدات في ما يخص الدعم البريطاني الطويل الأمد للبنان بما فيه تأمين الكتب المدرسية لجميع الطلاب في المدارس الرسمية، الذي يأتي تقديرا للحمل الثقيل على كاهل المجتمع اللبناني من خلال استجابته الكريمة لأزمة اللاجئين السوريين. بريطانيا هي ثاني أكبر دولة مانحة للجهود الانسانية للازمة السورية.
كما وشكر السفير الرئيس سليمان على جهوده الخاصة وعزيمته في تعزيز الحوار دعما لاستقرار وسيادة لبنان، ناقلا له وللشعب اللبناني أفضل التمنيات بحلول عيد الفصح المجيد”.
وبحث الرئيس سليمان مع سفير ارمينيا آشوت كوتشاريان في العلاقات الثنائية وتوسيع آفاقها، كما نقل السفير قلق واهتمام بلاده بالأوضاع في سوريا خصوصا في منطقة كسب التي تقطنها غالبية ارمنية بدأت تغادر بفعل الحرب والاشتباكات هناك.
وزار بعبدا وفد المؤتمر العلمي عن حوكمة الشركات في اطار الاخلاقية والثقافة والمواطنة، الذي يعقد مؤتمره الرابع على التوالي في لبنان ويشارك فيه شخصيات اكاديمية وخبراء من اوروبا والولايات المتحدة والشرق الاوسط.
وقد رحب الرئيس سليمان بالوفد منوها بما يقوم به في هذا الاطار ويتلاقى مع التطور العلمي الحاصل خصوصا على مستوى تقنيات الاتصال وفي ظل العولمة التي تبسط نفسها يوما بعد يوم على دول العالم.

الرئيس لحود عزى بشهداء قناة المنار: معا الى النصر على الظلم والارهاب
تقدم الرئيس العماد اميل لحود في بيان صادر من مكتبه الاعلامي “من اسرة قناة المنار، وهي منارة الاعلام الملتزم والمقاوم، بأسمى مشاعر المواساة باستشهاد الاعلاميين، المراسل حمزة الحاج حسن والمصور محمد منتش والتقني حليم علوه، الذين انضموا الى قافلة الشهداء اللبنانيين الابطال في معرض ادائهم لواجبهم المهني والوطني والقومي، الا ان اكثر من عبرة تواكب هذه الشهادة لاعلاميين ملتزمين، لعل ابرزها انها حصلت في معلولا المحررة، وهي مدينة مسيحية في سوريا الشقيقة تختزن تراثا مسيحيا متجذرا في التاريخ، وتحتفظ بلغة المسيح الارامية، وكان اول من دخلها من الاعلاميين فريق المنار الذي يواكب الحدث الميداني السوري يوما بيوم”.
وتابع “عرفنا ان الشهيد حمزة كان مبتسما صبيحة هذا اليوم الذي دخل فيه الى معلولا المحررة على عتبة حلول عيد الفصح المجيد، كأن الله اراد ان تكون قيامة هذه المدينة المسيحية العريقة من قيامة يسوع المفدى، قلبنا مع الاهل ورجاؤنا شفاء الجرحى من الفريق ذاته وعزاؤنا اننا قوم نؤمن بالقيامة والحياة الابدية، ومعا الى النصر على الظلم والاستبداد والارهاب”.

حرب عزى بفريق المنار: عمل مستنكر ومرفوض
توجه وزير الإتصالات بطرس حرب “بالتعازي إلى الإعلام اللبناني وقناة المنار بفقدان المراسل حمزة الحاج حسن والمصور حليم علوه والتقني محمد منتش، الذين قضوا خلال قيامهم بواجبهم الإعلامي بتغطية الأحداث الجارية في سوريا”.
واعتبر “أن اغتيال الصحافي أو خطفه أو التعرض له في أثناء أدائه واجبه هو عمل نستنكره ونرفضه، والإعلام رسالة نقدسها ونحترمها والفريق التلفزيوني التابع للمنار قضى، للأسف، ضحية واجبه الإعلامي الذي نذر نفسه له”.
وتوجه حرب بالتعزية إلى عائلات الإعلاميين الثلاثة وإدارة تلفزيون المنار ومن الجسم الإعلامي اللبناني ككل.

فرعون استنكر جريمة استهداف فريق المنار: لتحييد الاعلاميين عن اي صراع
استنكر وزير السياحة ميشال فرعون جريمة استهداف فريق عمل تلفزيون “المنار” في معلولا، معتبرا “ان هذه الجريمة تضاف الى سابقاتها التي وقع ضحيتها أبرياء، من رجال دين وإعلاميين وأطفال ونساء وشيوخ”.
وشدد فرعون على عدم وجود أي مبرر لمثل هذه الارتكابات، داعيا الى تحييد الإعلاميين الى اي مؤسسة انتموا عن الصراع الحاصل في سوريا.
وتقدم فرعون بواجب العزاء من أسرة تلفزيون “المنار” خصوصا ومن الجسم الإعلامي اللبناني عموما بهذا المصاب الأليم، آملا “الا يستمر الإعلاميون بدفع ثمن ذنب لم يرتكبوه”.

شكر ابرق الى المنار معزيا
ابرق الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق الدكتور فايز شكر معزيا الى قناة “المنار” باستشهاد الاعلاميين حمزة الحاج حسن وحليم علوه ومحمد منتش، “على يد العصابات الارهابية التكفيرية في مدينة معلولا”.
واعتبر “ان هذه الشهادة هي انتصار للحق على الظلم والعدوان والارهاب، وتأكيد على ان الاعلام الملتزم بمصالح الشعب والوطن والمقاومة هو السباق دائما للتضحية والفداء”.

محمد الصفدي معزيا بشهداء المنار: اغتيالهم جريمة مدانة
عزى الوزير السابق محمد الصفدي محطة المنار وعائلات الإعلاميين حمزة الحاج حسن ومحمد منتش وحليم علوه الذين استشهدوا أثناء عملهم في سوريا، معتبرا “أن اغتيالهم جريمة مدانة وأنهم شهداء الواجب”، متمنيا للجرحى الشفاء العاجل.

أسود لحمزة الحاج حسن: امام وجهك سقط هتك الفجور وسقطت الثورة
أصدر عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب زياد اسود، البيان الآتي:
“في ذاكرتي صورة حمزة الحاج حسن يوم زارني لأول مرة بوجهه الطيب وبسمته الهادئة الخجولة، بروحه النسيم، وطيبته الملفتة، وحضوره الخفيف الجذاب، المهذب الراقي الصابر والعصامي، ملامح وجهه تخبر عنه، ابن مهنة التعب وصاحب موهبة مرهفة بخبرة واتقان وصلابة.
لقد سقطت شهيدا فتلك نعمة وهبها الله لك فأطال من عمرك في دنيا الحق وقصرها في دنيا الباطل.
انك المسلم على ارض مسيحية، تفتش عن حقيقة حرق الكنائس وتهديمها، تحط في جنبات معلولا لتسأل عن اهل هذه الارض وما اصابهم من جنون وقهر وتخلف، تراعي الحقيقة لأجل الحقيقة وخوفا من تسلط اعداء الدين على المؤمنين بالدين اسلوب حياة وسلام ومحبة.
معلولا، الارض المقهورة، التاريخ المحذوف، والشعب المسلوخ بدوس العفن والجهل والاجرام على ارضها المقدسة، تلك ارض صلاة وصوم وايمان احتضنتك يا حمزة فهنيئا لك بمجد الله القدوس الرحمن الرحيم.
حملت صليبك عن صليبنا يا حسن فعزت عليك الشهادة بكبر وعنفوان، وشهامة، فقضيت لأنك تسعى إلى تكبير الصورة للعميان، ولتكسو بالصورة العريان ولتشد بالصورة اهل البنيان لحفظ ايمانهم ومقدساتهم، ولتمنع بالصورة الغش للانسان، ولتحمي بالصورة حريتنا وكرامتنا جميعا يا حمزة، امام وجهك البشوش سقط هتك الفجور وسقطت ثورة بحفنة تجار”.
أضاف “أصلي لك ولرفاقك الشهداء ولكل من حمل راية حق وحقيقة عن صدق وبسالة وشجاعة وايمان، فحفظ نفسه وتعاليم ربه وامه وابيه فكان مقاوما من اجل قضية وجود ومقدسات وقيم.
وادعو لك يا شهيد المسيحيين ورفيق شهداء المسيحيين في معلولا ان تكون آخر الشهداء واول المنتصرين في معركة الوجود الحر في هذا المشرق المعذب”.

قانصوه عزى قناة المنار باستشهاد فريقها في معلولا
وجه عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي النائب عاصم قانصوه رسالة تعزية الى قناة “المنار”، جاء فيها: “تبلغنا بحسرة وأسى نبأ استشهاد الاخوة الاعلاميين المجاهدين الشهيد حمزة الحاج حسن والشهيد حليم علوه والشهيد محمد منتش. واننا نشارككم الاسى ونشاطركم الالم والمصاب، نتضرع الى العلي القدير بأن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ورضوانه ويسكنهم الفسيح من جناته، وانا لله وانا اليه راجعون.
نكرر تعازينا الحارة لكم وعبركم لجميع افراد العائلة الكبيرة اسرة قناة المنار، وانا لله وانا اليه راجعون”.

وديع الخازن أبرق الى قناة المنار معزيا باستشهاد مراسليها
أبرق رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، إلى أسرة قناة “المنار” معزيا باستشهاد مراسلي “المنار”، ومما جاء في البرقية:
لقد آلمنا وأحزننا كثيرا نبأ إستشهاد مراسلي قناة “المنار” الإخوة حمزة الحاج حسن، وحليم علوه، ومحمد منتش، وهم في طريقهم إلى تأدية واجبهم الإعلامي في معلولا بعد تحريرها من الإرهابيين الذين عاثوا قتلا وفسادا في معالمها الدينية القديمة.
إننا، إذ نشاطركم لحظة الأسى هذه، نتقدم منكم ومن قناة “المنار” الغراء وزملاء الشهداء وذوي الضحايا، بأحر التعازي في هذا المصاب الذي هز مشاعر الجسم الإعلامي والوطني.
ألهمكم الله الصبر والسلوان وتعازي الحارة لكم ولأسرة الشهداء الأبرار.

هاشم: يد الاجرام استهدفت كوكبة من شباب الاعلام الملتزم قضايا وطنه
دان عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب الدكتور قاسم هاشم في تصريح، “جريمة عصابات الاجرام والقتل التي استهدفت كوكبة من اعلاميي قناة “المنار”، وقال: “مرة جديدة تمتد يد الاجرام والارهاب مستهدفة كوكبة من شباب الاعلام الملتزم قضايا وطنه وامته وهم في طريقهم لنقل الحقيقة كما هي وبكل وضوحها، ذنبهم ان الارهاب واهله لا يريدون كشف الادوات والمنافقين بل ارادوا ابعاد الصورة واخفاء صوت الحق”.
واعتبر انها “ضريبة الدم التي يدفعها الاعلام من دماء شبابه في سبيل اعلاء كلمة الحق ونقل الحقيقة في زمن التضليل والاكاذيب. وامام عظمة الشهادة تبقى الكلمات اسيرة القدر الذي يكتبه الاعلاميون على مساحة الزمن نورا في عتمة الايام وتجاوزا للاوهام على طريق بناء الاوطان”.

الداوود: التكفيريون دنسوا ارض معلولا المقدسة بدخولها وقتل فريق “المنار”
أصدر الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود بالتصريح الآتي:
ان استشهاد فريق تلفزيون “المنار” برصاص مسلحين غادرين في بلدة معلولا ارض القداسة التي دنسها التكفيريون مرتين مرة بالدخول اليها ومرة باغتيال الإعلاميين، وهم لا يعرفون لا دين، ولا يؤمنون برسالة سماوية، ولا يقرون بحقوق إنسان، ولا يقيمون للرأي وزناً، فمثل هؤلاء، يوجهون أسلحتهم الى حمزة الحاج حسن وحليم علوه ومحمد منتش، الذين ارتقوا الى الشهادة التي لطالما طلبوها، وهم يؤدون واجبهم المهني ورسالتهم الإعلامية بنقل الحقيقة والنطق بالحق، وهم في محطة إعلامية لن تنطفئ شعلتها، وحملت راية المقاومة وتحرير الأرض، وقد سقط شهداء وجرحى كثر على هذا الطريق المجيد، ولم يكن ينتظر فريق المنار الا ان يكونوا شهداء أغراء لهم الرحمة وللجرحى الشفاء ولأهلهم الصبر والسلوان وللمنار المسيرة المظفرة.

الراعي عزى قناة المنار: مهين الاعتداء على جنود سلاحهم الكلمة
وجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي تعازيه الحارة الى “أهل الضحايا والجسم الإعلامي عموما وقناة المنار خصوصا باستشهاد ثلاثة من فريق عمل محطة المنار في معلولا، اثناء تأديتهم لواجبهم المهني”.
وإذ شدد على “أهمية ودور الكلمة الصادقة والصورة الواقعية التي ينقلها كل اعلامي بأمانة، وعلى دقة رسالة وسائل الاعلام تجاه الرأي العام”، اعتبر انه “من المهين الإعتداء على جنود سلاحهم الكلمة والصوت والصورة”، سائلا الله “ان يمدهم برحمته، وان يمنح الجرحى الشفاء العاجل”.
وكان الراعي استقبل أمس، في الصرح البطريركي في بكركي، سفير لبنان في فنزويلا، الياس لبس الذي رأى ان “زيارة غبطته الى فنزويلا العام الماضي شكلت محطة تاريخية بالنسبة للرعية المارونية ليس في فنزويلا وحسب وانما في اميركا اللاتينية، لأنها اكدت لهم على أهمية وضرورة استمرار التواصل مع البلد الأم لبنان، وأعادت اليهم الثقة بأن كنيستهم وراعيها يبدون كل الإهتمام ويعملون للم الشمل بين ابناء الوطن اينما كانوا”. والتقى رئيس منتدى الحوار الوطني فؤاد مخزومي، وكان عرض لآخر المستجدات المتعلقة بعدد من الملفات المحلية.

عبد الأمير قبلان عزى المنار بشهدائها الثلاثة:
المنار كانت ولا تزال قناة المقاومة والسمو نحو الفضيلة
اعتبر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة اية الله الامام الشيخ عبد الامير قبلان  ان جريمة اغتيال الشهداء الزملاء حمزة الحاج حسن و حليم علوه ومحمد منتش عمل ارهابي بامتياز استهدف رسالة الاعلام السامية التي حملها الشهداء في تأديتهم لواجبهم الاعلامي فاضاءت دماؤهم درب الحرية بعد ان قضوا على ايدي عصابات الاجرام والانغلاق على ارض رسالية مباركة اراد الارهاب طمس معالمها وتشويه تاريخها، واراد الشهداء الثلاثة كما اخوانهم الشهداء الاحياء تقديم الحقيقة والانتصار الى الحق.
واكد سماحته ان المنار كانت ولا تزال قناة المقاومة والسمو نحو الفضيلة، وهي قدمت الشهداء في مسيرتها الاعلامية المقاومة واليوم تقدم الشهداء في مواجهة الارهاب بوجهه التكفيري، وشهادة الاعلاميين الابرار في مدينة معلولا تحمل رمزية خاصة ودلالة و كبيرة على حالة الانفتاح والشجاعة والايثار التي ختمت بالشهادة المباركة على نهج الجهاد والانفتاح والحوار والتعايش مع الاخرين.
وقدم سماحته تعازيه الحارة الى اسرة المنار وذوي الشهداء والى الجسم الاعلامي سائلا المولى ان يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جنانه ويلهم ذويهم ومحبيهم الصبر والسلوان وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل.

أحمد قبلان دان الاعتداء على فريق قناة المنار
دان المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان الاعتداء الآثم الذي تعرض له فريق قناة المنار واعتبره جريمة موصوفة وشنعاء، استهدفت الكلمة الصادحة والصورة الصادقة للحقيقة وتجلياتها التي وكعادتها أعادت قناة المنار عدسة الحقيقة إلى جثامين شهدائها الأبرار لتؤكد مرة أخرى أن صناعة التاريخ رهن بالتضحيات الجسام.
وقال سماحته “إن شهادة هذه الكوكبة من المقاومين الأبطال حمزة وحليم ومحمد في مواجهة الباطل ومقارعة المرتدين هو مفخرة للأمة وتشريف للإعلام المقاوم ووسام رفيع طرّزته قناة المنار بدماء شهدائها الأبرار”.  وأضاف سماحته “نعم إن الإعلام المقاوم هو مصنع التاريخ، وتاريخ الكلمة، في زمن ابتاع البعض تاريخه ببخس من الأثمان”.
وختم سماحته “إننا وإذ نستنكر هذه الجريمة السافرة والجبانة، نتقدم من الإخوة في قناة المنار ومن المقاومة وذوي الشهداء بأصدق مشاعر العزاء سائلينه تبارك وتعالى أن يتغمدهم فسيح الجنان وأن يحتضنهم بواسع الرحمة والرضوان”.

طرابلسي عزى المنار: استشهدوا دفاعا عن الوطن والمقاومة والناس
استنكر القنصل رضا طرابلسي في تصريح له “استهداف المجموعات الارهابية لفريق عمل قناة “المنار” واستشهاد ثلاثة من رسل الكلمة والصورة الحية والخبر الصحيح، الذين كانوا ينقلون وقائع الانتصار الذي تحقق في بلدة معلولا”.
وحيا طرابلسي قناة “المنار” التي “لم تبخل يوما في تقديم الشهيد تلو الشهيد من اجل الحقيقة الساطعة وعلى مذبح الوحدة والتحرير ودفاعا عن الوطن والمقاومة والناس. وآخر الشهداء هذه الكوكبة التي ساهمت في المهنة المقدسة والرسالية التي تعمل فيها في صناعة النصر ونقل انجازه النوعي الى الرأي العام”.
وختم طرابسي: الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والتعزية لقناة “المنار” وعوائل الشهداء وجميع المقاومين من اجل الحق”.

رابطة الشغيلة عزت قناة المنار باستشهاد كوكبة من إعلامييها
يتقدم المكتب الإعلامي لرابطة الشغيلة من أسرة قناة المنار بأحر التعازي لاستشهاد كوكبة من إعلامييها في سورية أثناء تأديتهم رسالتهم في نقل الحقيقة من ساحات المعركة التي يخوضها الجيش العربي السوري في مواجهة الجماعات الإرهابية التكفيرية في منطقة معلولا في القلمون.
لقد كان الشهداء مناره في نقل صورة ما يجري من عدوان تتعرض له سورية وشعبها على أيدي قوى إرهابية مأجورة، وكان الشهداء بحق رواد الكلمة الحية التي تنبض بالحقيقة مؤذنة بانتصار سورية على الحرب الاستعمارية الإرهابية الكونية، تماماً كما كان شهداء المنار يبشرون أثناء الحرب الصهيونية على لبنان في تموز 2006 بالانتصار على العدوان الذي استهدف سحق المقاومة فإذا بالمقاومة وإعلامها الرائد يدحرون ويهزمون بدمائهم وصمودهم الأسطوري الجيش الذي قيل عنه يوماً أنه لا يقهر
إن شهادة فريق المنار هي تأكيد جديد على أن إعلاميوها مقاومون بواسل لا يقلون تضحية واستعداداً للشهادة عن المقاومين الأبطال الذين يسطرون ملاحم البطولة دفاعاً عن عزة وحرية وكرامة هذه الأمة، ويقاتلون إلى جانب ضباط وجنود الجيش العربي السوري دفاعاً عن لبنان والأمة وسورية لبقائها قلب العروبة وقلعة مقاومة عصية على النيل من صمودها في مجابهة الحلف الأمريكي الصهيوني الغربي والتركي وأدواته.

البزري عزى المنار باستشهاد إعلامييه
توجه الدكتور عبد الرحمن البزري في بيان ب”التعزية الى تلفزيون المنار والى عوائل وأصدقاء الشهداء باستشهاد حمزة الحاج حسن، وحليم علو، ومحمد منتش”، معتبرا “أن الإعلام عموما وتلفزيون المنار تحديدا يدفعان ضريبة حرية الإعلام وحق المعرفة ونقل الخبر الصادق

كلاس :الاعتداء الاجرامي على فريق المنار محاولة لاعدام الحقيقة
استنكر عميد كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج كلاس “الاعتداء الاجرامي الذي تعرض له فريق المنار الاعلامي في بلدة معلولا، التي حررتها دماء الابطال الشهداء”، معتبرة ان “هذا الاغتيال هو اغتيال لرسالة الصورة وكرامة الكلمة، ومحاولة لاعدام الحقيقة وتغليب الغرائز الظلامية على النورانية الفكرية، في زمن انكشفت فيه المؤامرات التفتيتية والهدامة، التي تطال بلادنا العربية ومكوناتها الدينية والانسانية والحضارية”.
ونعت الكلية الطالب حمزة الحاج حسن، في الماستر 2 بحثي صحافة، واعتبرته “فقيد الكلية وشهيد الاعلام اللبناني”.
وقد اعلنت الكلية الحداد على الطالب الشهيد واوقفت الدروس اكراما واكبارا.

العربي الديموقراطي: جريمة ارهابية غادرة في حق فريق المنار
استنكر الحزب العربي الديموقراطي، في بيان، ما وصفه “الجريمة الغادرة”، التي ارتكبتها “العصابات الارهابية في معلولا، والتي ادت الى استشهاد ثلاثة من العاملين في قناة “المنار” وجرح آخرين.
ورأى الحزب في بيانه “ان محطة المنار التي تعتبر جزءا اساسيا من جسم المقاومة، أبت الا ان تكون مساهمة في تقديم الشهداء الاعزاء على طريق عزة وكرامة الوطن”، معتبرا “ان هذه الجريمة البشعة تضاف الى سجل الجرائم الارهابية التي وصمت جبين الجماعات التكفيرية والتي لم توفر منطقة او بلدا او طائفة من جرائمها الموسومة بالغدر والحقد خدمة للصهاينة”.
وتقدم الحزب من قناة المنار وعوائل الشهداء وجميع المحبين بأسمى ايات التبريك، معاهدين الله وجماهير المقاومة الاوفياء بـ”السير معا على نهج المقاومة”، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

القطان: نراهن على صوت المنار الذي سيبقى
رغم جرحها عنواناً للمعرفة والحقيقة وتوحيد الأمة
دان الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” في لبنان الإستهداف البربري الآثم لصوت الحق الذي لم يسكته العدو الإسرائيلي، فلن يسكته بعض التكفيريين المجرمين، ونحن نراهن على صوت المنار الذي سيبقى رغم جرحها عنواناً للمعرفة والحقيقة وتوحيد الأمة.
وإذ توجه الشيخ القطَّان بالتحية لأرواح شهداء الواجب الشهداء حمزة الحاج حسن وحليم علوه ومحمد منتش، توجه بالتهنئة والتبريك لقناة المنار مسؤولين وعاملين ولذوي الشهداء، سائلاً الله تعالى لهم الرحمة ومنازل الشهداء وللجرحى الشفاء العاجل.
كما سأل الشيخ القطان كل العقلاء في العالم وفي لبنان تحديداً هل بقي هناك رهان أو دفاع عن هذه المجموعات الإرهابية التي لا تقبل بنقل الصورة للرأي العام بل لا تميز بين المدنيين والمقاتلين؟  

أبو كسم عزى فرحات باستشهاد فريق المنار:
ذكراهم ستبقى خالدة في أذهان من نذروا أنفسهم لنقل الحقيقة
وجه مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم رسالة الى المدير العام لقناة “المنار” ابراهيم فرحات، باسم المركز، قدم إليه التعزية “باستشهاد ثلاثة من الزملاء الصحافيين والإعلاميين الذين قضوا أثناء تأدية واجبهم الإعلامي في تغطية الأحداث على أرض معلولا، هذه البلدة المسيحية العريقة والغنية بتراثها الديني الذي طالما كان رمزا للمحبة والسلام”.
وقال: “إن ذكرى استشهاد الزملاء محمد منتش وحمزة الحاج حسن، وحليم علوه ستبقى خالدة في أذهان من نذروا أنفسهم لنقل الحقيقة دون سواها”.
سأل الله أن “يتغمد أرواح الشهداء بوافر رحمته، نسأله أن يسكب بلسم العزاء على نفوس عائلتهم وذويهم وأن يمن بالشفاء العاجل للجرحى”.


تجمع العلماء: المنار هي الرديف المكمل لعمل المقاومة
أعتبر تجمع العلماء المسلمين في بيان: “إن الاغتيال الآثم لشهداء الصحافة والكلمة الحرة هو تعبير عن المستقبل الذي يعدنا به هؤلاء الإرهابيون التكفيريون، وإن دماء الشهداء الطاهرة كشفت زيف إدعاءاتهم أنهم ثوار من اجل حرية التعبير والرأي”.
ورأى “إن قناة المنار عودتنا أنها دائما في خط المقاومة وبفضلها تم نقل انجازات المقاومة إلى العالم، فكانت الرديف المكمل لعمل المقاومة وجهادها”.

المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في لبنان استنكر جريمة اغتيال إعلاميي المنار:
دليل إضافيّ على همجيّة المجموعات الإرهابيّة المرتزقة لطمس نور الحقيقة
صدر عن المكتب الإعلاميّ للمجمع العالميّ للتّقريب بين المذاهب الإسلاميّة في لبنان ما يلي:
بسم الله الرحمن الرّحيم “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”
تتقدّم أسرة المكتب الإعلاميّ للمجمع العالميّ للتّقريب بين المذاهب الإسلاميّة في لبنان، ووكالة أنباء التّقريب “تنا” من أسرة قناة المنار، وعوائل الشّهداء حمزة وحليم ومحمد، والجسم الإعلاميّ في لبنان بأسمى آيات التّعزية والسّلوان بالمصاب الجلل.
ويهمّهما التّأكيد أنّ جريمة إغتيال الشّهداء الزّملاء حمزة الحاج حسن وحليم علوه ومحمد منتش على أطراف بلدة معلولا مجرّد دليل إضافيّ على همجيّة المجموعات الإرهابيّة المرتزقة الّتي تمّ إستقدامها من شتّى أصقاع العالم لطمس نور الحقيقة، والّتي جهد الشّهداء الثّلاثة وإخوانهم لإبقائها ساطعة على الرّغم من كلّ التّحديات.
وإذ يستنكران هذه الجريمة فإنّهما يتمنيان الشّفاء العاجل للجرحى؛ ويباركان دماء طاهرة خضّبت تراب سوريا تبقي روح  الحقيقة والمقاومة في مواجهة الإرهاب التّكفيريّ وداعميه ومموّليه متأجّجة، وتكتب صفحات مجد زاهرة في تاريخ الأمّة بفخر وعزّة مهما غلا الثّمن.

جبهة العمل: استهداف طاقم المنار انتهاك صارخ لحقوق الصحافة والاعلام
اعتبر المكتب الإعلامي لجبهة العمل الإسلامي في لبنان “أن استهداف مراسلي قناة المنار واستشهادهم برصاص الغدر الحاقد في معلولا هو انتهاك صارخ لحقوق الصحافة والإعلام، وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية، وأن محاولة إسكات صوت العقل والفكر والكلمة الحرة بالرصاص والقتل المباشر هو عمل جبان وخسيس ووضيع بائس، ولن يقف هذا العمل الإرهابي حائلاً دون نقل الحقيقة كما هي، كل الحقيقة”. إن جبهة العمل الإسلامي ومكتبها الإعلامي “يتقدمون من أسرة قناة المنار ومن عوائل الشهداء الثلاثة حمزة الحاج حسن، حليم علوه، محمد منتش بأحر التعازي والتبريكات سائلين الله عز وجل الرحمة والمغفرة والرضوان للشهداء، والشفاء العاجل للزملاء الجرحى، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم”.

عبد الرزاق قدم التعازي باستشهاد اعلاميي المنار
تقدم رئيس حركة الاصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبدالرزاق في بيان له بإسم مشايخ الحركة وقياداتها بأحر التعازي من اهالي الاعلاميين الشهداء في قناة المنار حمزة الحاج حسن، حليم علو ومحمد منتش.

الأرز الوطني دان استهداف اعلاميي المنار
دانت “حركة الأرز الوطني” “الاعتداء الجبان على فريق المنار، وهو فريق اعلامي لبناني ينقل الأخبار من داخل الأراضي السورية الذي ادى الى استشهاد 3 صحافيين (حمزة الحاج حسن وحليم علوه ومحمد منتش) في كمين مسلح نصب لهم في معلولا”، ودعت “الأفرقاء بالانسحاب من سوريا حرصا على شبابنا”، مطالبا “الدولة بتثبيت متعاقدي وزارة الاعلام واذاعة لبنان ومتعاقدي الوكالة الوطنية للاعلام وانصافهم واعطائهم حقوقهم وتعويضهم في نهاية الخدمة، وحيث ان من بين المتعاقدين 7 مدراء ورؤساء مصالح فهذا لا يجوز ابدا”.
وطالبت المسؤولين “بحل مشروع التثبيت للمتعاقدين ونحن ندعم قضيتهم اسوة بملف المياومين والدفاع المدني وغيره من الملفات”.

نقابة المصوريين الصحافيين في لبنان تعزي بشهداء الاعلام
تتقدم نقابة المصوريين الصحافيين في لبنان  بخالص التعزية الى أسرة قناة المنار وسائر الاعلاميين  واهالي الشهداء حمزة الحاج حسن ومحمد منتش وحليم علوّه  متمنية الشفاء العاجل للزملاء المصوريين الجرحى.
وتحيي النقابة الزملاء الاعلاميين المصوريين الذين  اندفعو في الساحات من اجل بواجبهم المهني
 ونقل الحقيقة الى الرأي العام .
مؤكدة ان الدماء التي سقطت من اجل الحقيقة ستبقى نبراسا لكل وسائل الاعلام.          

تقي الدين: ما حصل مع مراسلي المنار عمل ارهابي بإمتياز
المطلوب التوازي بين النفقات والايرادات ولتشمل الخطة الامنية بيروت
عقد المكتب السياسي لحزب الوفاق الوطني، اجتماعا برئاسة رئيسه بلال تقي الدين، وتوجه في مستهله بالتعازي الحارة الى اسرة تلفزيون المنار وذوي الشهداء حمزة الحاج حسن ومحمد منتش وحليم علاو والى الجسم الاعلامي مجتمعا، واصفا ما حصل ب”العمل الارهابي بامتياز، واستهدف رسالة الاعلام التي حملها الشهداء في تأديتهم لواجبهم المهني .
وأكد تقي الدين، في تصريح ان “سلسلة الرتب والرواتب لا يمكن التعاطي معها إلا من ناحية انها حق للمطالبين بها”، لافتا إلى وجوب “البحث بدقة في شأن التوازن بين الايرادات والنفقات من زاوية عدم التأثير سلبا على الدورة الاقتصادية وعدم اللجوء الى ضرائب ترهق المواطن، وذلك حرصا على المال العام وإقتصاد البلد”.
ودعا تقي الدين الى ورشة إصلاحات إدارية توقف الفساد والهدر في مؤسسات الدولة، بدءا
من مجلس النواب، لأن لا يحق لأي نائب موجود خارج البلاد لفترة طويلة بصرف النظر عن الأسباب أن يتقاضى راتبه، كما يجب وقف راتب اي متقاعد عند مزاولته أي عمل آخر”. وقال:” بهذه الطريقة يمكن أن يتم ضبط الانفاق الذي يؤدي إلى وفر في الخزينة”.
وتوقف تقي الدين “عند الخطة الأمنية في طرابلس التي أظهرت المحبة والتلاقي وحب الحياة بين أهل المدينة الواحدة”، مثنيا على “المصالحة الوطنية”، ومتمنيا أن “تعم وتشمل المناطق اللبنانية كافة تفاديا لأي فتنة”، مطالبا بان تشمل الخطة العاصمة بيروت لتكتمل الطمأنينة عند الشعب اللبناني”.

نقابة العاملين في المرئي والمسموع نعت الحاج حسن ومنتش وعلوه
نعت نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع في بيان “الى اللبنانيين والى الاسرة الاعلامية اللبنانية، الزملاء المراسل حمزة الحاج حسن والمصور محمد منتش والتقني حليم علَّوه الذين سقطوا في اعتداء غادر استهدفهم اثناء قيامهم بواجبهم المهني بعدما قضوا جزءا من عمرهم في خدمة القضايا العادلة والمحقة ومنها اعتداءات العدو الصهيوني على لبنان واللبنانيين”.
ورأت النقابة “في استهداف المجموعات الارهابية المسلحة للاعلاميين محاولة منهم لحجب حقيقة فعل الشر الذي ترتكبه هذه المجموعات بحق الانسانية والحضارة والتاريخ”، معتبرة “انضمام الزملاء الاعلاميين الى مواكب الشهداء الذين سبقوهم فعل ايمان واداء لدورهم المهني وخدمة للقضية التي انتموا اليها وهي قضية تنتمي الى ابسط حقوق الانسان في معرفة الحقيقة الناصعة النقية من كل تحريف او تشويه”.
وتقدمت النقابة “من اللبنانيين عموما بالتعازي بالشهداء” داعية الله “ان يخفف عن الجرحى وتتمنى لهم الشفاء العاجل”، ومن “عائلات الشهداء الحاج حسن ومنتش وعلَّوه واسرة المجموعة اللبنانية للاعلام ـ قناة المنار والاسرة الاعلامية اللبنانية باحر التعازي على مصابهم الجلل”.
واذ استنكرت ودانت “هذه الجريمة الغادرة”، دعت “الى تحييد العاملين في الحقل الاعلامي عن الصراعات العسكرية والحربية وافساح المجال لهم لينقلوا الحقيقة كما هي والا فان من يستهدفهم انما يحاول استبدال نار الجهل والظلمة بنور الحقيقة”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 15/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

الاتحاد العمالي عزى بشهداء المنار ورفض اي نوع من الضرائب: لرد القانون الجائر للايجارات

(أ.ل) – صدر عن اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
عقد المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان جلسةُ عادية ناقش خلالها مجمل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية القائمة كما ناقش توصية هيئة مكتب مجلسه التنفيذي بإقرار الإضراب والتظاهر في مواجهة سياسات الضرائب والرسوم وعدد من القضايا وبعد النقاش قرّر المجلس التنفيذي ما يلي:
أولاً: وقف المجلس التنفيذي دقيقة صمت إجلالاً لاستشهاد الصحفيين الثلاثة من تلفزيون المنار، الشهداء حمزة الحاج حسن، محمد منتش وحليم علوه الذين سقطوا أثناء قيامهم بواجبهم الإعلامي ويتقدّم المجلس التنفيذي للاتحاد من ذوي الشهداء ومن قناة المنار بأحرّ التعازي راجياً من الله أن يسكن الشهداء فسيح جنّاته.
ثانياً: يعلن المجلس التنفيذي رفضه المطلق لأي نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة والرسوم الجائرة بحجّة تمويل سلسلة الرتب والرواتب المحقّة لموظفي الدولة والإدارة العامة والمصالح المستقلة ومصالح المياه والأسلاك العسكرية والأمنية والبلديات والمعلمين والمتعاقدين والمتقاعدين وأنّ من شأن هذه الزيادة الضريبية أن تنهش ما تبقّى من أجور العمال في مجمل أبواب حياتهم وستنعكس بقوّة وبشكلٍ كبير قياساً على أكلاف أقساط المدارس والنقل والانتقال وأسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات ممّا سيؤثر على سعر رغيف الخبز وأسعار الخضار والفاكهة وعلى العمال والسائقين العموميين وموظفي الدولة وتدفع ذوي الدخل المحدود إلى ما دون خط الفقر الذي يرزح تحته أكثر من ثلث الشعب اللبناني.
ثالثاً: إنّ كافة الجهات الحريصة على الاستقرار الاجتماعي وعلى الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية ومن بينهم الاتحاد العمالي العام يطالبون الدولة بإعادة النظر الجذرية بالسياسة الضريبية الظالمة وفرض الضريبة التصاعدية على الأرباح والمداخيل الموحّدة وسدّ مزاريب الهدر والفساد في كافة إدارات الدولة واستعادة الأملاك البحرية والنهرية ووضع حد لمافيات الأدوية والقمح وللتجار ولأصحاب الوكالات الحصرية والامتيازات ومكامن الرشوة والفساد والسمسرة على حساب المواطن والخزينة. إنّ بإمكان الدولة تمويل عشر سلاسل رتب ورواتب إذا ما حزمت أمرها وقرّرت بناء دولة مؤسسات.
رابعاً: لقد أقدم مجلس النواب على إقرار قانون جديد للإيجارات يحمل في طياته تشريد الآلاف من المستأجرين في المحافظات والبلدات الكبرى من المستأجرين الفقراء ويحوّل الأحياء الشعبية إلى مساحات للمضاربات العقارية ومشاريع الأبنية الفخمة والأبراج التجارية.
يرفض المجلس التنفيذي للاتحاد هذا القانون لأنه قانون تهجيري ويطالب بوضع خطة سكنية وطنية شاملة تؤمّن بدائل حقيقية للمستأجرين وتنصف صغار المالكين وانطلاقاً من ذلك يطالب المجلس فخامة رئيس الجمهورية برد هذا القانون الجائر.
خامساً: يعبّر المجلس التنفيذي عن ارتياحه لخطوة المجلس النيابي تجاه إقرار آليات تثبيت وإنصاف مياومي الكهرباء والجباة وعمال غب الطلب، فإنّ المجلس يطالب بإلحاح من المجلس النيابي إنصاف كافة المياومين ومساواتهم بالقانون في مختلف وزارات الدولة وإداراتها وفي المصالح المستقلة والمؤسسات العامة وصندوق الضمان الاجتماعي وأوجيرو والبلديات وآلاف الخاضعين لأسوأ أنواع التعسف وانتهاك القوانين لأنهم يعملون من دون أي غطاء صحي أو تعويضات من أي نوع وستكون هذه الفئات على استعداد للتحرك إذا لم يجرِ إنصافها وفي هذا المجال فإنّ الاتحاد يدعو جميع المياومين للانتفاض من أجل حقوقهم وسيكون إلى جانبهم إذا لم يكن في مقدمتهم من أجل إحقاق هذا الحق.
سادساً: يؤكد المجلس التنفيذي على موقفه الثابت لجهة الإسراع في إنجاز اجتماعات لجنة المؤشر وتصحيح الأجور وفق زيادات غلاء المعيشة وارتفاع معدلات التضخم.
سابعاً: وافق المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام على توصية هيئة المكتب بإعلان الإضراب العام والتظاهر والاعتصام إزاء أية زيادة على ضريبة القيمة المضافة وطلب من الهيئة وضع خطة التحرك وروزنامة للتظاهر والاعتصام في بيروت والمحافظات وتحديد موعد إعلان الإضراب على ضوء ما سيصدر وقرّر المجلس التنفيذي إبقاء جلساته مفتوحة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
السعودي بحث مع وفدين من الأمم المتحدة أوضاع المخيمات
وشوؤن النازحين وأطلق فعاليات “أسبوع المطالعة”

(أ.ل) – استقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه بالقصر البلدي، وفدا من مكتب المنسق الخاص في لبنان للأمين العام للأمم المتحدة ضم المستشارين السياسيين في المكتب مارتن والش وشانتال سركيس، في حضور رئيس لجنة الثقافة في المجلس البلدي كامل كزبر والمدير التنفيذي لإتحاد المؤسسات الإغاثية في ملف النازحين السوريين طارق البزري، وكان عرض للأوضاع في صيدا ومنطقتها والمخيمات الفلسطينية وموضوع النازحين السوريين.
كما استقبل السعودي وفدا من مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة ضم المسؤول الأعلى لقسم التنسيق مارسيل فان ماستريغد ومسؤول قسم الإرتباط إيلي شعيا ومسؤول قسم الحماية محمود زيدان، في حضور مسؤول إتحاد المؤسسات الإغاثية في ملف النازحين السوريين عضو المجلس البلدي كامل كزبر والمدير التنفيذي للاتحاد طارق البزري، وتم البحث في أوضاع النازحين السوريين في منطقة صيدا واحتياجاتهم.
ونوه الوفد ب”الجهود التي تبذلها بلدية صيدا وإتحاد المؤسسات الإغاثية على صعيد تخفيف معاناة النازحين وتقديم ما أمكن، حيث يسجل لمدينة صيدا وبلديتها وهيئاتها الإغاثية الخيرية أنها كانت السباقة والمبادرة في تنظيم وتوحيد جهودها للتصدي لملف النازحين السوريين رغم الإمكانات المتواضعة المتوفرة في هذا المجال”.
من ناحية ثانية، أطلق السعودي فعاليات أسبوع المطالعة الوطني (23 نيسان – 4 أيار) في مكتبة بلدية صيدا العامة، بالتعاون مع جمعية “الرسالة الزرقاء” التي تشرف على إدارة المكتبة العامة، خلال لقاء عقد في مكتبه بالقصر البلدي، في حضور رئيسة الجمعية سناء البزري ورئيس اللجنة الثقافية في مجلس بلدية صيدا كامل كزبر الذي اطلع السعودي على تفاصيل برنامج ونشاطات أسبوع المطالعة الوطني والمبادرة التي قدمها المحامي خالد لطفي لمكتبة بلدية صيدا العامة وهي كناية عن هبة 4000 كتاب.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
الفرزلي: الانتخابات الرئاسية لم تكن في اي يوم من الايام لبنانية

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس النيابي السابق ايلي الفرزلي في حديث لمصدر إعلامي، أنه “كمواطن من خلال مشهدتي لشريط السلسلة ابتداء من وعد رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي أنه لا مفر من الاقرار”، مشيرا الى انه “لا يجوز لبلد أن لا يتعاطى مع مسالة الرواتب الا بجدية”.
واشار الفرزلي الى انه “لا يستطيع احد التهرب من اقرار السلسة”، معتبرا أن “التفكير في تامين الواردات من قبل اللجان النيابية كان جيدا حيث كان البحث يتم بجدية”.
ورأى الفرزلي أن “مؤسسات الدولة اصبحت مضطرة ال مواجهة الاستحقاقات وما تتطلبة من خطة شاملة حيث لابد من الاصلاح بايقاف الهدر”، مشددا على انه “لا يجوز للمصارف الا ان تتصرف على انها شريكة في استقرار النظام الذي شكل غطاء لها في كثير من الاحيان”، مضيفا بانه “يجب ان نشدد على ان المصارف هي من العواميد الناجحة في لبنان”، مضيفا بأن “الانتخابات الرئاسية لم تكن في اي يوم من الايام لبنانية”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حرب أحال مخالفات مشروع الألياف الضوئية إلى التفتيش المركزي
والنيابتين العامتين المالية والتمييزية

(أ.ل) – اعلنت وزارة الاتصالات في بيان انه “بعد الجولة الميدانية التي قام بها وزير الإتصالات بطرس حرب مع المدير العام للإستثمار والصيانة الدكتور عبد المنعم يوسف والمدير العام للانشاء والتجهيز المهندس ناجي أندراوس ولجنة من المهندسين يوم الأحد الفائت على مشروع الألياف الضوئية الذي يجري تنفيذه على طريق تنورين – حدث الجبة للتأكد من مطابقته للمواصفات المعتمدة، وبعد معاينة ثلاثة مواقع مختلفة تبين بنتيجتها أن الأشغال غير مطابقة للمواصفات المعتمدة، وبناء على تعليمات الوزير حرب رفع المدير العام للاستثمار المدير العام لهيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف تقريرا مفصلا إلى الوزير حرب فند فيه الشوائب والمخالفات الحاصلة لدفتر الشروط الخاصة والمواصفات التقنية العائدة للمشروع أثناء تنفيذه”.
واستنادا إلى التقرير وإلى قانون المحاسبة العمومية والأنظمة والقوانين النافذة “أحال الوزير حرب التقرير إلى كل من هيئة التفتيش المركزي وإلى النيابة العامة المالية وإلى النيابة العامة التمييزية لإجراء التحقيقات اللازمة بهذا الموضوع لتحديد المسؤوليات ومعرفة المخالفين”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل التقى ايخهورست

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه في قصر بسترس، سفيرة الاتحاد الاوروبي أنجلينا ايخهورست التي خرجت من دون  الإدلاء بأي تصريح.- انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور: لأخذ موافقة لجنة وهب الأعضاء في أي عمل يتعلق بالموضوع

(أ.ل) – أصدر وزير الصحة وائل أبو فاعور قرارا يتعلق بوهب الأعضاء، جاء فيه:
“حرصا من وزارة الصحة العامة على تفعيل وتنظيم عمل اللجنة الوطنية لوهب وزرع الاعضاء والانسجة البشرية في لبنان مع الجمعيات الاهلية وبنوك العيون، بناء على اقتراح مدير عام وزارة الصحة العامة، يقرر ما يلي:
المادة الاولى: يحظر على اي شخص او اية جهة، القيام بأي عمل تحت عنوان وهب وزرع الاعضاء والانسجة البشرية الا بعد اخذ موافقة اللجنة الوطنية لوهب وزرع الاعضاء والانسجة البشرية ومراعاة شروط التعامل معها.
المادة الثانية: يتم تنفيذ آلية التعاون بموجب بروتوكول تعاون يوقع بين الفريقين عليه من قبل وزارة الصحة العامة وذلك وفقا للنص المرفق بهذا القرار والذي يعتبر جزءا لا يتجزأ منه.
المادة الثالثة: كل مؤتمر مختص بوهب وزرع الاعضاء والانسجة البشرية يعقد على الاراضي اللبنانية يجب ان يكون برعاية واشراف اللجنة الوطنية لوهب وزرع الاعضاء والانسجة البشرية في لبنان ومراعاة بروتوكول التعامل مع هذه اللجنة.
المادة الرابعة: يبلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

إبراهيم عرض مع السفيرة البلجيكية وعبد الكريم علي
والتقى النائبين الصمد وسكر

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم كل من السفيرة البلجيكية كوليت تاكيه والسفير السوري علي عبد الكريم علي وبحث معهما الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
ثم عرض اللواء ابراهيم التطورات الداخلية، لاسيما في منطقة الشمال، مع النائبين السابقين جهاد الصمد ونادر سكر.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــ

بصبوص عرض مع السفيرة السويسرية تفعيل التعاون والأوضاع الأمنية في البلاد

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 15/4/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، السفيرة السويسرية في لبنان السيدة Ruth Flint  يرافقها الملحق العسكري لدى السفارة الكولونيل Urs Sulser ، في زيارةٍ تم خلالها بحث تفعيل سبل التعاون والتنسيق، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
ـــــــــــــــــــــــــــــ

المشنوق: السوريون يشكلون 27% من سكان لبنان
ولا قدرة للحكومة على التحمل

(أ.ل) – أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، امام وفود من بلديات المناطق، ان السوريين هم “ضيوف وأهل لكن الحكومة اللبنانية لا تمتلك القدرات والبنى التحتية لتتحمل هذه الأعداد”. وقال: “النازحون اهلنا لكننا لن نرضى ان يكونوا اساسا لمشكلة في لبنان”.
وشدد على ضرورة “وضع المعايير لتحديد النازحين والمناطق التي تستوعبهم والخدمات التي ممكن أن نقدمها لهم”، مشيرا الى ان النازحين السوريين يشكلون 27% من سكان لبنان بينما في الاردن يشكلون 10% وفي تركيا 4%، مع العلم ان المساعدات التي اعطيت لهذين البلدين كانت اكبر من التي اعطيت للبنان. وأعلن المشنوق ان الحكومة ليس لديها القدرة والامكانيات لتحمل المزيد من النازحين، وقال: “انا والرئيس سلام نعمل على وضع معايير النزوح، اي من اية منطقة يأتي كل نازح”، معتبرا ان “الحد من النزوح يعتمد على أمرين، تحديد ما هو نازح والحد من النزوح من المناطق السورية الآمنة”.
وقال: “أتمنى ان نتمكن من اعادة اصلاح الوضع من خلال مشاوراتنا الدولية لعدم تحويل الأزمة الى مشكلة وللتعامل مع النازحين بكل محبة”، شاكرا سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست على جهودها، آملا وضع المعايير في القريب العاجل لتخفيف العبء على لبنان. ودعا الى وضع تصور يساعدنا على مواجهة مشاكل استيعاب النزوح في المستقبل.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص التقى الملحق العسكري الروسي
ورئيس المفوضية الدولية لحقوق الإنسان ووفدا بقاعيا

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 15/4/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام  رئيس المفوضية الدولية لحقوق الإنسان في العالم الدكتور محمد شاهد أمين خان، يرافقه السفير فوق العادة في لبنان والشرق الأوسط علي عقيل خليل، في زيارةٍ قدّم خلالها للواء بصبوص درع المفوضية تقديراً لجهوده ودوره على رأس مؤسسة قوى الأمن الداخلي في حماية حقوق الإنسان.  كما قدّم اللواء بصبوص للدكتور خان درع قوى الأمن.
كما إستقبل ظهر اليوم، وفداً بقاعياً ضم: رئيس دائرة أوقاف البقاع وإمام مسجد بلدة مجدل عنجر الشيخ محمد عبد الرحمن، رئيس بلدية مجدل عنجر سامي العجمي، والشيخان حسن عبد الرحمن ويونس عبد الرزاق، في زيارة أعربوا خلالها عن دعمهم لمؤسسة قوى الأمن الداخلي، لاسيّما في تنفيذ الخطة الأمنية في البقاع مطالبين بإنتشار عناصر  قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني على جميع  الأراضي اللبنانية لتثبيت الأمن الذي هو مطلب الجميع. واستقبل أيضاً الملحق العسكري الروسي رافيل كورماشوف Ravil Kormachov وممثل هيئة التصدير الحربي لدى السفارة محمد ناصر الدين، في زيارةٍ هنآ خلالها اللواء بصبوص بتعيينه مديراً عاماً أصيلاً وشكراه على الإجراءات الأمنية المتخذة لحماية مبنى السفارة الروسية، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد ملتقى الاديان والثقافات التقى العماد عون والرئيس الحص
وجمعية الفتوة ودعا للقاء تضامني مع المطرانيين المخطوفين
 
(أ.ل) – قامت امس وفود من ملتقى الاديان والثقافات للحوار والتنمية بسلسلة زيارات لكل من رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون ورئيس الحكومة الاسبق الدكتور سليم الحص ورئيس جمعية الفتوة الاسلامية الشيخ زياد الصاحب وذلك لاطلاعها على نشاطات الملتقى وتسليمهم الوثيقة التأسيسية ودعوتهم للمشاركة في اللقاء التضامني مع المطرانين المخطوفين في سوريا يوحنا ابراهيم والياس اليازجي وذلك بعد غد الاربعاء الساعة الحادية عشرة قبل الظهر في قرية الساحة التراثية على طريق المطار.
كما نقلت الوفود لكل من عون والحص والصاحب تحيات رئيس الملتقى العلامة السيد علي فضل الله وشددت على اهمية العمل من اجل تعزيز الحوار والوحدة الاسلامية والوطنية والانسانية.
وقد اشاد العماد عون بجهود الملتقى واكد اهمية العمل من اجل تعزيز التعددية والحوار في الشرق لان هذه المنطقة كانت مهدا لحوار الاديان والحضارات والتعددية ولكنها تعاني اليوم من مشاكل التخلف والتطرف واشاد بجهود السيد فضل الله في هذا الاطار.
من جهته الرئيس الحص رحب بالوفد والجهود التي تبذل في سبيل دعم الحوار والوحدة وابدى الاستعداد لدعم هذه الجهود واشاد بدور المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله ونجله السيد علي في سبيل التوعية والحوار.
اما الشيخ زياد الصاحب فتحدث عن العلاقة التاريخية والاخوية والدينية التي تربطه بالسيد محمد حسين فضل الله ونجله السيد علي واكد على اهمية العمل والتعاون لنشر ثقافة الوحدة والاعتدال في الساحة الاسلامية والوطنية والانسانية وابدى الاستعداد لوضع جهود الجمعية في سبيل العمل الوحدوي والحواري استكمالا لمسيرة السيد فضل الله والشيخ احمد كفتارو مفتي سوريا الراحل.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية في حولا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 15/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 11.00 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتواريخ 15، 16، 17، 18/4/2014 مابين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
واعتباراً من 1/4/2014 ولغاية 30/4/2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
النائب فضل الله اكد العمل حتى اقرار السلسلة:
لتغيير جذري في النهج الاقتصادي

(أ.ل) – اشار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله خلال مؤتمر صحفي من المجلس النيابي الى انه “من حقنا جميعا ان نبحث عن الحقائق في لبنان، وسلسلة الرتب والرواتب حق للموظفين والمعلمين والعسكريين، وعلينا ان نقدم السلسلة لهم مع سلة من الاصلاحات، وموقفنا من السلسلة واضح ونحن ماضمون فيه حتى ينال اصحاب الحقوق حقوقهم، وقد عملنا لايجاد نوع من التوازن بين الايرادات والموجبات كي لا يبقى التفاوت كبيرا بين اصحاب الاموال المكدسة الذين يوجد من يحمي اموالهم وبين طبقة الفقراء”.
واعتبر فضل الله اننا “بحاجة الى تغيير جذري في النهج الاقتصادي المعتمد في لبنان، لاعادة الهيبة للدولة ووقف النزف في الدولة على الصعيد الاقتصادي والمالي والاداري، لان هناك اقلية تضع يدها على الثروات وتستولي على مقدرات الدولة، وعلينا ان نبدأ من مكان ما، ويجب ان نرفع شعار “كفى”، ويجب البدء بخطوات جدية اولها عبر اقرار السلسلة واعطاء كل ذي حق حقه، واليوم المجلس النيابي والحكومة امام اختبار حقيقي للبدء بالاصلاح الجدي، ونحن قدمنا اقتراحا للهيئة العامة لوضع حد للهدء والفساد، وهذا الهدر والفساد يجب متابعته ولو لم يكن لدينا سلسلة، وما قدمناه هو بضرورة العمل لتحميل كل مسؤول عن فساد مسؤوليته وان يقف امام لجنة التحقيق وقضاء عادل كي ينال كل جزاءه”.
واكد ان “لا مانع من البدء من الجمارك او اي مكان اخر لوضع حد لهذا الوضع الشاذ في البلد في موضوع الفساد، وكل من له علاقة بالشأن العام عليه ان يرفع السرية المصرفية عن حساباته، ويجب محاسبة كل من مس المال العام، ونحن جديون وحاضرون للتعاون، واليتحمل الجميع مسؤولياتهم”.
واشار الى ان “كتلة الوفاء اصرت ان لا يكون عبء السلسلة على الفقراء، وقد ذهبنا الى الاملاك البحرية وهي خطوة اولى وليست كافية، والضرائب على ارباح الشركات خطوة نحو الاصلاح الحقيقي، ونحن اليوم نريد لكل موظفي القطاع العام ان يحصلوا على حقوقهم وان لا يقوم احد بسلب او تعطيل السلسلة تحت اي سبب من الاسباب، ولا نريد لكل محاولات التهويل التي تمارس ان تعطل السلسلة، ولا نريد للبلد ان يدخل في ازمة جديدة”.
كما عزى بشهداء الاعلام المقاوم الحر وقدم التعزية لاسرة قناة المنار.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفاة الشيخ عرسان سليمان

(أ.ل) – توفي المسؤول في جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية الشيخ عرسان سليمان، في مستشفى حمود متاثرا بجروح اصيب بها اثر تعرضه لاطلاق نار منذ نحو اسبوع في عين الحلوة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

افتتاح المكتب التمثيلي لغرفة التجارة في صور برعاية بري

(أ.ل) – افتتح المكتب التمثيلي لغرفة التجارة والصناعة في صور، في استراحة صور السياحية، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا برئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، في حضور ممثل وزير الاقتصاد الان حكيم علي شكرون، ممثل وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش كامل ذياب، ممثلة الاتحاد الاوروبي فيرجيني كوسول، مسؤول مكتب النقابات والمهن الحرة المركزي في حركة “أمل” علي اسماعيل، ممثل النائب نواف الموسوي الشيخ محمود حلال، رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح، قائمقام صور حسن عيديبي، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف، رئيس جمعية تجار صور ذيب بدوي، رئيس بلدية صور حسن دبوق وفعاليات اقتصادية واجتماعية وحشد رؤساء البلديات والاختيارية.
بعد النشيد الوطني وتقديم من الزميل علي ذياب، القى علي اسماعيل كلمة شكر فيها لرئيس مجلس النواب رعايته الكريمة لهذا الصرح الاقتصادي وقال: “ان هذه الغرفة هي لصيدا والجنوب باكمله من خلال افتتاح مكتبين تمثيليين للغرفة في كل من النبطية وصور، وتم منذ ما يقارب السنة افتتاح مركز النبطية، وها نحن اليوم نفتتح مركز صور افساحا في المجال امام المؤسسات في منطقة صور لانجاز معاملاتهم وتسديد اشتراكاتهم وانتظام اعمالهم مع الغرفة دون اعباء اضافية”.
صالح
ورأى رئيس غرفة التجارة في صيدا والجنوب محمد صالح ان افتتاح المكتب التمثيلي في مدينة صور ليس الهدف منه توفير اعباء الانتقال امام التجار والصناعيين والمزارعين وكل اصحاب الانتاج لانجاز معاملاتهم في مقر الغرفة في عاصمة الجنوب صيدا فحسب انما من خلال وجود مكتب تمثيلي للغرفة وفرع لحاضنة الاعمال في صور ومنطقتها يهدف الى تحقيق جملة من الاهداف تساعد على تطوير كل القطاعات الانتاجية في المدينة وفي كل قرى قضاء صور، مشيرا الى ان “رعاية الرئيس نبيه بري للغرفة تنبع من حرصه الدائم على مسيرة التنمية التي هو اول من وضع مداميكه في الجنوب خصوصا ولبنان عموما.
قبلان
واعتبر الدكتور قبلان قبلان بان الخطوة هي في الاتجاه الصحيح في انشاء مكتب تمثيلي في صور لاننا جميعا نؤمن ان نأتي الى الناس لا ان نستدعي الناس الينا، وان افتتاح مركز صور يأتي في سياق دعم كل القطاعات ولنخرج من العواصم باتجاه الاطراف والقرى النائية ولنسهل على المواطن عبء الانتقال الى المركز، وقال: “هذه الخطوة صحيح انها رمزية لكنها معبرة باتجاه عنوان من عناوين اللامركزية الادارية”، املا ان “تنتقل العدوة الى المؤسسات الرسمية في الدولة وتبدأ العمل في دعم الاطراف في كافة المناطق اللبنانية في كل بقعة قدم قد تصل اليها قدم لبناني لان استمرار التركيز على العواصم يحمل الدولة وكل المؤسسات اعباء اضافية”، مشيرا الى “القليل من التخطيط يخفف على المواطن والدولة الكثير من الاعباء، ونحتاج الى تخطيط جديد ودراسة جديدة تخفف الكثير عن العاصمة من الزحمة والاكتظاظ السكاني”.
وامل قبلان ان تستمر فسحة الامل ويعم التفاؤل والاستقرار في لبنان خصوصا بعد تشكيل الحكومة وعودة العجلة التشريعية الى المجلس النيابي وانطلقت في استكمال مناقشة سلسلة الرتب والرواتب التي تهم الجميع وان تبصر النور ليس على قاعدة ان نعطي احدا وان ناخذ من احد اخر، وقال: “نريد لكل العاملين في القطاعين العام والخاص العمل بظروف مريحة وان يحصلوا على كل حقوقهم. كما نريد ترشيدا للانفاق وترشيدا للارباح والمحافطة على الاستقرار الاقتصادي وان يكون هناك توازن بين مصلحة كبار التجار ومصلحة الفئات العاملة وهذا ليس بالمواجهة ضد احد انما بهدف اعادة الاستقرار والتوازن”.
وتطرق قبلان الى الخطة الامنية في البقاع والشمال، املا ان “تشمل كل مناطق لبنان ليتنهي العبث بالامن ان كانت على مستوى الجماعات او بعض الافراد ويتوقف التعدي على المواطن وتتوقف عمليات الخطف والتعدي على الجيش اللبناني ويعود الامن الى قرى وبلدات لبنان لان هناك عدوا متربص لنا يعمل على اقتناص الفرص للانقضاض على وطننا وشعبنا”.
واضاف “نريد لجيشنا ان يحافظ على الامن والاستقرار في كل المناطق اللبنانية ونحن نقف خلفه ونقدم له كل الامكانيات اللازمة ليتمكن من القيام بدوره ويتمكن من قطع كل يد عابثة بالامن والاستقرار”.
وختم قبلان ليتفق الجميع على الخطوات الكبرى ونتمكن من انتخاب رئيس للجمهورية والاتفاق على قانون جديد للانتخابات وان نخوض استحقاق الانتخابات النيابية لاعادة انتاج الحياة الدستورية في لبنان.
كما القى رئيس جمعية تجار صور ذيب بدوي شكر فيها الرئيس بري على مساهمته الفاعلة في تنمية الجنوب. بعدها توجه الحضور الى منطقة جل البحر، حيث تم قص شريط الافتتاح للمكتب التمثيلي وجولة في ارجائه.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: توقيف قتلة المواطن محمد ابراهيم – مفرزة زحلة القضائية

(أ.ل) – صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الثلاثاء 15/4/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 8/4/2014 عُثر في خراج بلدة حزرتا البقاعية  على المواطن محمد ابراهيم (مواليد 1945) وهو مندوب مبيعات لإحدى مؤسسات تجارة الأقمشة، جثة هامدة داخل سيارته بعد تعرضه للضرب بآلة حادة.
بالتاريخ ذاته أوقفت شعبة المعلومات المشتبه فيه: – خ. ص. ( مواليد 1950) لبناني وهو أحد مالكي مؤسسات الأقمشة في المنطقة.
نتيجةً للتوسّع بالتحقيق مع الموقوف تمكنت عناصر مفرزة زحلة القضائية في وحدة الشرطة القضائية من كشف ملابسات هذه الجريمة المخطط لها بدقة، حيث إعترف خ. ص. المذكور بأنه بعد التخطيط المسبق بالإشتراك مع: ـ م. ج. (مواليد 1963) أقدما على قتل المغدور داخل مؤسسته الكائنة في بلدة شتورا وعملا على نقله بواسطة سيارته إلى محلة ضهور زحلة بهدف الإيحاء بأن الوفاة حصلت قضاءً وقدراً نتيجة حادث، وذلك بعد سرقتهما مبلغ /67/ ألف دولار أميركي من الضحية.
كما تم توقيف كل من: ـ ع. ص. (مواليد عام 1984) – ح. ح. (مواليد عام 1976)      لبنانيان
كونهما ساعدا الجانيين في إخفاء بعض الأدلة الجرمية.
تم ضبط أداة الجريمة (مطرقة حديدية) والمبلغ المسروق بالإضافة إلى السيارة التي استعملت في الجريمة وهي من نوع شيفروليه تريل بلايزر، وأودع الموقوفون القضاء المختص.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قاووق: الخطر التكفيري خطر على كل الوطن

(أ.ل) – أقامت التعبئة التربوية في “حزب الله”، برعاية نائب رئيس المجلس التنفيذي في الحزب الشيخ نبيل قاووق، الحفل التكريمي السنوي الثامن للفتيات اللواتي بلغن سن التكليف والتزمن الزي الشرعي تحت شعار “بشائر النصر”، وذلك في بلدة البازورية الجنوبية في حضور مسؤول التعبئة التربوية في المنطقة الأولى موسى عبد علي إلى جانب عدد من الفعاليات التربوية والثقافية والهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس وحشد من أهالي المكرمات.
افتتح الحفل الذي قدمته الزميلة سوزان الخليل، بمراسم تعظيم القرآن وتلاوة آيات مباركة، ومن ثم كانت وقفة مع النشيدين الوطني و”حزب الله”، وبعدها قامت فرقة من الفتيات المكرمات بتأدية قسم العهد والوفاء بالتزام الحجاب والزي الشرعي والسير على خط السيدة زينب والسيدة الزهراء.
ومن ثم ألقى الشيخ قاووق كلمة دان فيها العمل الإجرامي الذي تعرض له فريق “المنار”، مشيرا إلى أنه “ليس من المستغرب أن تكون قناة المنار مستهدفة من العدو الإسرائيلي والعدو التكفيري لأنها هي دائما في الموقع المتقدم من مواقع المقاومة”، لافتا إلى أن “دماء شهداء قناة المنار هي صوت وصورة وصرخة الحقيقة التي لا يمكن أن يسكتها أي شيء والتي هي أقوى من كل إجرامهم”.
واعتبر أن “اندحار وهزيمة الإرهابيين التكفيريين في جبهة القلمون هو إنجاز لكل لبنان وحماية كل لبناني، لأن الخطر التكفيري هو خطر على الجيش وعلى الدولة وعلى الشعب وعلى المقاومة وعلى كل الوطن”.
وختم “إن الحجاب هو رمز الإقتداء بإيمان وعبادة وعلم وأخلاق وطاعة مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء، وهو تاج العبودية والطاعة والخضوع والتذلل أمام الله”.
بدوره القى عبد علي كلمة رأى فيها أن الحرب الثقافية والتي تسمى بالناعمة تسعى للنيل من قيمنا ومن تراثنا الثقافي ومن قيمة العلم لدينا ومن هويتنا، مشيرا إلى أن أساليب هذه الحرب مختلفة ومتنوعة، فهي تستعمل الجاذبية ووسائل الإعلام والتكنولوجيا وكل ما هو محبب لدى أجيالنا لتدخل إليهم وتتجذر فيهم، مشددا على أن الحجاب هو العنوان المهم لثقافتنا ومؤشر وعلامة دالة على انتمائنا وعمق اسلامنا وديننا. وفي الختام وزع الشيخ قاووق الهدايا على المكرمات.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: المدعو عامر أريش أقدم
على تسليم نفسه الى مديرية المخابرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 15/4/2014 البيان الآتي:
في إطار  الخطة الأمنية التي تنفذها وحدات الجيش في مدينة طرابلس لترسيخ الأمن وتعقب المطلوبين للعدالة، أقدم المدعو عامر أريش، والمطلوب بعدة مذكرات توقيف، على تسليم نفسه الى مديرية المخابرات. وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

فندق فينيسيا بيروت يطلق حملة ترويجية مميزة
خلال معرض سوق السفر العربي  2014  بدبي
 
(أ.ل) – اكدت السيدة جانيت ابراهامز مديرة  المبيعات والتسويق في فندقي “فينيسيا بيروت” و”لو فندوم ” علي اهمية معرض سوق السفر العربي بدبي يوم 5 مايو القادم.
وذكرت أن هذا الحدث يعد واحدا من أهم المعارض في الشرق الاسوط والمرجع الرئيسي للنمو في قطاع السياحة والمعارض والمؤتمرات في المنطقة. وقالت ابراهامز ان فندق فينيسيا بيروت سوف يطلق  خلال مشاركته في هذا المعرض مبادرات لاستضافة مؤتمرات الشركات الاقليمية والدولية من الامارات ودول الخليج وغيرها من دول العالم اضافة الي اطلاق عرض مميز للنزلاء الذين يرغبون في التمتع بجو البحر الأبيض المتوسط الفاخر والفريد من نوعه هذا الصيف.
وذكرت أن فندق فينيسيا بيروت يتمتع بقائمة واسعة من الأنشطة على البحر الابيض المتوسط إلى جانب تميز الفندق بـ5 نجوم من الفخامة الفندقية مما يجعله الوجهة السياحية الأمثل في بيروت.
وقالت أن المشاركة سوق السفر العربي بدبي 2014 تعتبر مهمة جدا، حيث يجلب هذا الحدث أكثر من 3000 عارض من قطاع السفر والسياحة. حول العالم.
واشارت الي نية الفندقين فينسيا ولافندوم اطلاق عروض مغرية كبيرة لجميع الضيوف والزوار القادمين إلى العاصمة اللبنانية في فصل الصيف، والتي سيتم الترويج لها خلال  معرض سوق السفر العربي 2014  المقرر اقامته في دبي يوم 5 مايو القادم.
وقالت السيدة جانيت ابراهامز سوف نقوم باطلاق العروض الجديدة في سوق السفر العربي 2014 وذلك لأهميته في الترويج لمنتجاتنا وخدماتنا السياحية وخصوصاً لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
ويعتزم فندق فينيسيا بيروت افتتاح كافيه جديد في التراس المطل علي البحر مباشرة لتقديم السوشي الياباني والنارجيلة وقائمة المشروبات وغيرها من وسائل الترفيه.
ويعد هذا الفندق المفضل للضيوف من دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي اضافة الى الزوار من أوروبا نظرا لسهولة الوصول الى بيروت التي تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط الساحر ونمط الحياة الفاخرة وتنوع الحياة الليلية والثقافة الاصيلة ومراكز التسوق المتنوعة والمهرجانات الصيفية التي لا تتوقف. وأضافت ابراهامز “إن معظم زوار بيروت لا يعتبرون زيارتهم كاملة اذا لم تتضمن فندق فينيسيا بيروت ولو فاندوم. يعتبر فينيسيا بيروت هو المعلم الأسطوري في بيروت بحيث يطل على الكورنيش والمارينا، ومنازل للعديد من المشاهير ورؤساء الدول، ورجال الأعمال، كما يعتبر المكان المثالي لاقامة حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة. أما بالنسبة لفندق لو فاندوم بيروت، فهو فندق الأصالة وتجربة حقيقية للعيش مثل الأمراء في أجواء خيالية مع اتاحة الفرصة للنزلاء بالدخول إلى سبا فينيسيا بيروت المثالي، وكما يتميز لو فاندوم باطلاله خاصة على البحر الأبيض المتوسط ووجود واحد من أفضل 100 مطعم مسجل حول العالم “لو بيتيت ميزون” بالاضافة إلى مطعم وحانة سيدني المميزة”.
وأنتهت تصريحها قائلة: “نحن نهدف إلى تجاوز كل تصورات ضيوفنا من خلال تقديم أفضل تجربة لعطلات لاتنسى هذا العام والتمتع بأجواء لبنان الساحرة هذا الربيع.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من “جبهة التحرير” زار “امل” في جبل عامل
واتفاق على رفض التوطين والتمسك بحق العودة

(أ.ل) – زار وفد من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، مقر اقليم جبل عامل لحركة “امل” حيث التقى عضو قيادة الحركة صدر الدين داوود، وبحث الطرفان في التطورات السياسية الراهنة.
ورحب الطرفان، بحسب بيان ل”جبهة التحرير”، ب”المبادرة الفلسطينية بشأن تحصين المخيمات الفلسطينية في لبنان وخاصة في ظل الظروف الدقيقة”.
ونددا بما يقوم به “العدو لإسرائيلي من عدوان ضد الشعب الفلسطيني وقيادته وتوسيع لعمليات الاستيطان، وصولا إلى ما يتعرض له المسجد الاقصى وتهويد القدس بالكامل على مرآى ومسمع العالم”.
وحيا الطرفان “شهداء مجزرة قانا وشهداء المجازر التي ارتكبها العدو الصهيوني وجميع الذين قدموا دماؤهم فداء للبنان”.
ولفتا الى ان “مجزرة قانا هي واحدة من المجازر التي لا تسقط بالتقادم ولا يمكن ان تزول من ذاكرة كل الشعوب المحبة للسلام”، واضافا ان “مجزرة قانا الشاهد الحي على الاجرام الصهيوني، وعليه فاننا نجدد الدعوة الى اعادة فتح ملف المجازر الصهيونية التي ارتكبت بحق الشعبين اللبناني والفلسطيني سواء من خلال محكمة الجنايات الدولية او من خلال المحاكم الدولية واعادة الاعتبار لصدقية القانون الدولي من خلال محاكمة مرتكبي ومدبري هذه المجازر”.
واكدا في ذكرى مجزرة قانا “ضرورة تعزيز العلاقات الاخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني بما يسهم في دعم الموقف المشترك برفض التوطين والتهجير والتمسك بحق العودة وفق القرار 194”.
وتقدم الطرفان ب”أحر التعازي إلى قناة “المنار” باستشهاد كوكبة من إعلاميي القناة في منطقة معلولا في القلمون”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *