الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 14 نيسان 2014 العدد2538

نشرة الإثنين 14 نيسان 2014 العدد2538

عبد الهادي محفوظ: بري اللاعب المحلي الذي يضطر صناع
الإستحقاق الخارجيون للبحث معه في نوعية الرئيس

(أ.ل) – اكد رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ في تصريح، ان “لبننة الإستحقاق الرئاسي، معادلة جديدة في النقاش ومعرفة مدى إمكانية تحققها في الواقع السياسي اللبناني. فهذه المعادلة تغالط واقعا تاريخيا، إذ أن الرؤساء اللبنانيين انتخبهم نواب لبنانيون لكن قرار انتخابهم كان خارجيا. وقد يكون خرج نسبيا عن هذا التقليد، اثنان من الرؤساء: الرئيس الراحل فؤاد شهاب والرئيس الراحل سليمان فرنجية”.
اضاف “من أين تأتي فرصة لبننة الإستحقاق الرئاسي: أولا المبادر بطرح هذه المعادلة هو رئيس مجلس النواب نبيه بري، وقد بلور هذا الطرح بعد اللقاءات التي قامت بها لجنة نيابية من جانبه للاتصال بالكتل النيابية لمعرفة نواياها ومواقفها، وما إذا كانت ستحضر إلى الجلسة التي يحددها الرئيس دون حسابات مسبقة. وبالتأكيد تحرى الرئيس بري عن إمكانية التوافق الداخلي على رئيس لبناني من دون تدخل خارجي، ولمس أن مجالات التواصل بين الأطراف السياسية والطوائفية على اختلافها قد اتسعت، كما أن الحلحلة الأمنية في البقاع والشمال، ساهمت إلى حد بعيد في تهدئة الحالة السنية – الشيعية وفي فتح أبواب الحوار والإنفتاح”.
وتابع “لا شك أن الرئيس بري يقرأ جيدا تداعيات المعطيات الإقليمية على الواقع اللبناني. وقد لمس أن الإنفتاح الداخلي أسقط ضغوط الأزمة السورية. وهذا أمر إيجابي له تداعياته على عمل الحكومة ومجلس النواب في آن معا. وبالطبع الرئيس بري يحاول أن يوظف المعطيات الإقليمية لصالح الإستقرار اللبناني. فهو يعرف أوزار تكاثر النازحين السوريين على لبنان الذين لا مخرج لمشكلتهم إلا بحل سياسي سوري يستعيدهم إلى بيوتهم، وهذا ما يصارح به السفراء الأجانب الذين يأتون إليه مقترحين دعما ماليا للبنان، فيكون جوابه تدعمون لبنان بعودة السوريين إلى بيوتهم وباستبعاد الحلول العسكرية من حسابات دولكم”.
ورأى “ان الرئيس بري مقتنع بأن لبنان يستفيد وحيدا بين دول المنطقة في المدى الزمني القريب من معطيات عدة، أولها تلاقي مجموعة 5+1 مع ايران على ايجاد مخرج لامتلاك ايران قدرات نووية. هذا أولا. وثانيا تعيين سفير سعودي جديد في طهران وما يعنيه ذلك من انفراجات مستقبلية في العلاقات بين المملكة وايران. وثالثا غياب الإشتباك الأميركي – الروسي في الموضوع اللبناني وانشغاله في مكان آخر على تخوم القرم والإتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي. ورابعا التلاقي الدولي الإقليمي على مواجهة الإرهاب وتحديدا في لبنان، وخصوصا بعد القرار الذي اتخذه العاهل السعودي الملك عبد الله والذي تبعته فيه دول خليجية مثل الكويت”. وقال: “واضح أن الرئيس بري يريد أن يختبر الكتل النيابية حول لبنانيتها ومدى انحيازها إلى هوية لبنانية مستقلة، وهو يشجع على هذا المخرج، ولذلك لن يغامر إلى جلسات لا يحضرها النواب. وفي سعي منه إلى تعزيز هذه الإستقلالية في لبننة الإستحقاق الرئاسي يخاطب السفراء الغربيين الذين يستوضحونه حول الإستحقاق والمرشحين: أيها السفراء لا تتدخلوا”.
اضاف “الرئيس بري براغماتي بطبعه. يقول عن لبننة الإستحقاق الرئاسي هذه المرة سأجرب لأن هناك مجالا. وهذا يعني أن أولويته هي اللبننة. ولكن إذا كانت هناك استحالة، فالأمور مفتوحة على خيارات أخرى من بينها الفراغ الرئاسي لفترة ما. ومن بينها احتمال تعديل الدستور ومن بينها التوافق على رئيس بتوافقات بعيدة وقريبة، ذلك أنه ليس من قبيل الصدفة أن مواصفات الرئيس القوي تتغير بين لحظة وأخرى ووفق قراءات متعددة. ويبقى أن الرئيس بري هو اللاعب المحلي الذي يضطر صناع الإستحقاق الخارجيون إلى البحث معه في نوعية الرئيس الآتي”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد العمالي حذر من مغبة اقرار أي زيادة ضريبية على الفئات الشعبية

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
حذّر الاتحاد العمالي العام عشية اجتماع مجلسه التنفيذي يوم غد من مغبّة الإقدام على إقرار أي زيادة ضريبية على الفئات الشعبية ومحدودي الدخل خصوصاً زيادة الضريبة على القيمة المضافة T.V.A أو سواها من الرسوم الجائرة ويتوجّه الاتحاد إلى عموم المواطنين بالتنبّه إلى أنّ رفع ضريبة القيمة المضافة يؤدّي إلى ارتفاع جميع أسعار المواد الاستهلاكية والخدمات بدءاً بأقساط المدارس وثمن الكتب والقرطاسية وأجور نقل التلاميذ مروراً بأسعار الخبز وثمن صفيحة البنـزين الذي يضطرّ السائقين العموميين إلى المطالبة بالتعويض والى زيادة أسعار النقل، فضلاً عن ارتفاع أسعار استهلاك الكهرباء من المولدات الخاصة، إلى فاتورة مؤسسة كهرباء لبنان وكذلك الدواء ومختلف السلع الحياتية.
يدعو الاتحاد العمالي العام جميع اللبنانيين المتضرّرين من سياسة فرض الضرائب على شرائح المواطنين ذات المداخيل المتدنية والمتوسطة ومن شملتهم الزيادة بعد إقرار السلسلة إلى المواجهة الحازمة في الشارع خصوصاً وأنّ المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام سينعقد غداً لبحث توصية هيئة مكتبه بتحديد أشكال التحرك بالإضراب والتظاهر والاعتصام. كما أنّ الاتحاد العمالي العام يناشد دولة رئيس المجلس النيابي الأستاذ نبيه بري والسادة النواب للتوقف ملياً أمام الضرر من زيادة الضريبة على القيمة المضافة والامتناع عن الموافقة على الزيادة التي تطال لقمة عيش الفقراء والمضي في الخطوات الآيلة إلى إصلاح النظام الضريبي بدءاً من فرض الضريبة التصاعدية على الأرباح والريوع وعلى مصادري الأملاك العامة البرّية والنهرية والبحرية والبدء بورشة إصلاحية شاملة تكفح الرشوة والفساد وهدر المال العام حفاظاً على استقرار المجتمع وحماية المواطنين والدولة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سقوط 3 صواريخ مصدرها الجانب السوري على بلدة اللبوة – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الإثنين 14/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 8.40  تعرّضت بلدة اللبوة – البقاع، إلى سقوط 3 صواريخ، مصدرها الجانب السوري، من دون الإبلاغ عن  إصابات في الأرواح، وتقوم وحدات الجيش بالكشف على أماكن سقوطها، لتحديد أنواعها ومصادر إطلاقها بدقّة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


جمعية المقاصد نظمت كرمس ترفيهي لأبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية
خالد قباني: لن نتوقف عن الإمساك بيد اليتيم والمحتاج والمريض

(أ.ل) – اقامت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت كرمس ترفيهي لأبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان دار الأيتام الإسلامية وهو كالآتي:
تعزيزاً للعلاقات الودية المتجذرة التي تربط مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الايتام الاسلامية وجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت، وتأكيداً على أن لبنان ما زال بخير بالرغم من الظروف الصعبة التي أحاطت به مؤخراً، وخصوصاً انفجار بئر حسن الذي طال مؤسسة المجاد للعمل الإنساني التابعة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في 19 شباط 2014، عمدت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية ومدراء ومتطوعين وتلامذة المدارس التابعة لها الى تنظيم كرمس ترفيهي تحت عنوان “رسالة حب من أبناء المقاصد الى أبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الايتام الاسلامية” الذين عايشوا التجربة الأليمة من الأنفجار. وقد اقيم الكرمس في المركز الرئيسي لدار الايتام الاسلامية في الطريق الجديدة.
توج الحفل بحضور مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية الدكتور خالد قباني ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية أمين الداعوق.
إفتتح الكرمس بتحية من رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت ومن ثم كلمة ترحيب وتقدير من مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية الدكتور خالد قباني، تلاه تقطيع قالب من الحلوى موضوع  في علب مزخرفة من صنع تلامذة مدارس المقاصد تحمل رسائل حب لإخوانهم في مؤسسات الرعاية، بالشراكة مع الرئيس أمين الداعوق مترجماً رسوخ العلاقة التاريخية الوطيدة بين دار الايتام الاسلامية والمقاصد.
تضمن الكرمس ألعاب ترفيهية وجوائز وهدايا ومسابقات، بما أضفى جواً من الفرح والبهجة بينهم، تأكيداً على أن دار الأيتام وجمعية المقاصد تربطهما علاقة وطيدة تفوق الـ 85 عاماً وتجمعهم روابط مشتركة ومسيرة واحدة للنهوض بالمجتمع.
كلمة رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت
اليوم هو يوم مجيد من عمر المؤسستين، فالمؤسستان تربطهما علاقة تفوق الـ 85 عاماً، نحن اليوم نظهر قواسم صداقة ومحبة  بين جمعية المقاصد الخيرية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الايتام الاسلامية.
اليوم أبناء المقاصد وأبناء دار الايتام مجتمعون سوياً ليقولون للعالم كله أنهم واحد، مؤمنون برسالتهم الاجتماعية.
معالي الوزير الدكتور خالد قباني، وجودكم في دار الأيتام الإسلامية مهم، فأنت راعي التربية في جمعية المقاصد منذ أكثر من 10 سنوات، أبناؤك من جمعية المقاصد وأبناؤك في دار الأيتام سيرينك أنهم متضامنون متماسكون متآخون.
معالي الوزير، نقدم إليك حملة الورد من جمعية المقاصد ومن المتطوعين الذين أقاموا اليوم بالتنسيق والتنظيم مع مؤسسات الرعاية الاجتماعية هذا الكرمس لتوطيد العلاقة بينهما مؤمنين بالرسالة الانسانية المشتركة.
أتمنى لكم يوماً سعيداً، وأشكرك معالي الدكتور خالد قباني، وأشكر مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
كلمة مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الايتام الاسلامية الدكتور خالد قباني
هذا العمل الترفيهي والإنساني ليس غريباً عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، 136 عاماً من العطاء والتضحية والبناء والإعمار والتربية والتعليم وزرع قيم الأخلاق والفضيلة والوطنية في نفوس أبنائنا وأطفالنا، ساهمت في بناء هذا الوطن و المسيرة لا تزال مستمرة، هذه الجمعية العريقة والتاريخية هي أم الجمعيات في لبنان وإلى جانبها مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الايتام الاسلامية مع مئة عام من العمل والعطاء والبناء والتضحية الى جانب جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية، وهي مستمرة في رسالتها، مستمرة في حمل الأمانة بتعليم الأولاد واحتضان الأطفال وتوفير الأمان والحياة الكريمة لجعلهم أبناء صالحين، ونواة طيبة في بناء هذا الوطن.
أرادت المقاصد اليوم أن تقول لأبناء دار الأيتام الإسلامية خصوصاً لمن تعرض منهم للانفجار الأثيم منذ أكثر من شهر، أنهم يحبوننا ومتضامنون معنا والى جانبنا، وان مسيرتنا واحدة، مسيرة خير وإيمان ونهوض بالمجتمع، فنحن أبناء المجتمع، والمقاصد هي إبنة المجتمع، ودار الأيتام أنشأها المجتمع، أنشاها أجدادنا لعمل الخير، فنحن مستمرون ولن نتوقف. ورغم أن مركز المجاد تضرر في الانفجار، فأولادنا توزعوا على كافة المراكز المنتشرة في لبنان لينالوا حقهم في الرعاية والحماية، وأن إعادة البناء والتأهيل بدءا من جديد لأن دار الأيتام هي دار تعليم ونهوض، دار دخلت إلى قلوب كل الشعب اللبناني، إلى قلوب سخرت إمكانياتها من أجل النهوض بالأطفال ومن أجل مساعدة المحتاج والفقير والمعوق وهي مستمرة ما زال المجتمع يدعمها، لن يعيقنا شيء وسنستمر في أعلى مستوى من الأداء والعمل والاندفاع والشفافية، هذه هي مسيرة دار الأيتام الاسلامية التاريخية، وهي ستستمر لأن مجتمعها يحبها ويثق فيها، فهذه الدار تعالج أي مشكلة تواجهها أفضل معالجة، لن تتوقف عن الإمساك بيد اليتيم والمحتاج والمريض، سنستمر سنستمر سنستمر لمئة سنة قادمة إن شاء الله.
شكراً جمعية المقاصد، شكراً لكل القيمين على هذا العمل، مستمرون يداً بيد من أجل النهوض بالمجتمع وبناء مستقبل أولادنا.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
استشهاد الزملاء في قناة “المنار” حمزة الحاج حسن وحليم علاو ومحمد منتش
 
(أ.ل) – زفت قناة “المنار” بكل فخر واعتزاز إلى مشاهديها نبأ استشهاد المراسل حمزة الحاج حسن والمهندس التقني حليم علاو والمصور محمد منتش الذين استشهدوا خلال تغطيتهم الاعلامية لتقدم الجيش العربي في معلولة بجبال القلمون بريف دمشق.-انتهى

ـــــــــــــــــــــــــــــ

تداعيات النزوح السوري: المنافسة وصلت الى الطبّ والهندسة

(أ.ل) – «أنقذوا اليد العاملة اللبنانية، وأنقذوا الشباب اللبناني من الهجرة» نداء أطلقه رئيس مؤسسة «لابورا» الأب طوني خضرا، خصوصاً وأنّ اليد العاملة اللبنانية العاطلة عن العمل تخطّتالـ 440 ألفاً. ونقلاً عن موقع leb-adv.com كشف لـ»الجمهورية» أنّ هذه الأعداد تضاهي حجم اليد العاملة السورية الباحثة عن عمل، والمؤسف انّ حظوظ السوريين بالتوظيف أكبر لأنّ رواتبهم أقلّ بكثير. واعتبر انّ الخطورة اليوم تكمن في منافسة اليد العاملة السورية المتخصصة لليد العاملة اللبنانية.
وزير العمل
في خلال اسبوع، أصدر وزير العمل سجعان قزي تعميمين طالب فيهما «بوجوب استخدام اليد العاملة اللبنانية وعدم استبدالها بالعمّال الاجانب». وأوعز قزي الى جهاز التفتيش في كل دائرة، بإجراء جَولات تفتيش يومية لمتابعة المؤسسات والشركات المخالفة على الاراضي اللبنانية كافة وملاحقتها.
واستند وزير العمل الى «التقارير الخطيرة التي تتحدث عن الأعداد الهائلة للنازحين من سوريا، والذين في غالبيتهم من الشباب. ومنعاً لمزاحمة اليد العاملة اللبنانية وقطعاً للطريق على بعض المؤسسات اللبنانية التي تفضّل اليد العاملة الاجنبية على اللبنانية لتدنّي رواتبها، ومن منطلق حرصه على الحفاظ على اليد العاملة اللبنانية».
خضرا
وفي هذا السياق، قال رئيس مؤسسة «لابورا» الاب طوني خضرا: «سبقَ وحذّرنا من العمالة السورية نظراً لخطورتها». ففي حين يرى البعض انّ تشغيل اليد العاملة السورية أفضل للاقتصاد وللحركة الاستثمارية في البلد، نوضِح انّ السوريين لم يعودوا يعملون فقط في قطاع البناء والورش والاهتمام بالحدائق. في مؤسسة «لابورا» تلقّينا حتى اليوم أكثر من 70 طلب توظيف لأطبّاء سوريين من ذوي الخبرة والاختصاص وكانوا، في غالبيتهم، يعملون في مستشفيات حلب، وهم يطالبون بالعمل في المستشفيات ولا يمانعون من العمل كمساعدين للأطبّاء اللبنانيين ولا يهمّهم الراتب على قدر ما يريدون مدخولاً للعيش. وإذ شدّد الاب خضرا على أنّ مؤسسة «لابورا» لا توظّف غير اللبنانيين، لفتَ الى انّ كثيراً من السوريين يقصدون المؤسسة طلباً للمساعدة. وحذّر من انّ الخطير اليوم في واقع العمالة اللبنانية انّ النازحين السوريين ليسوا بعد عمّال ورش بناء انما يجتاحون كل القطاعات وكل التخصصات، من الهندسة الى الطب الى القطاع الفندقي والمطاعم، وفي حال لم يتمّ تطبيق القانون في أسرع وقت ممكن، فنحن ذاهبون الى كارثة اجتماعية، وانفجار اجتماعي كبير، لأنّ فرَص عمل اللبنانيين تتقلّص نتيجة المزاحمة من العمالة السورية الأقلّ كلفة. والمعادلة تصبح كالآتي: بتوظيف السوريين تقلّ كلفة الانتاج لأنّ كلفة تشغيل السوريين أقلّ ورواتبهم أقلّ. وتالياً، سيزيد ربح أصحاب المؤسسات والشركات، وبالنتيجة فإنّ الاغنياء يزدادون ثراء والفقراء يزدادون فقراً.
إزاء هذا الواقع، ناشدَ الاب خضرا الحكومة الإسراع في تطبيق قانون العمل اللبناني حماية لليد العاملة اللبنانية، ولا سيما في البند الذي يمنع تشغيل اليد العاملة الأجنبية في المهن التي في إمكان اللبنانيين وأهل البلد القيام بها، ولا سيما القطاعات التي نشتهر بها وبجودة تقديماتها لأنها تمثّل هوية البلد، مثل القطاع الفندقي والمطعمي والسياحي، والتجارة والطبابة والخدمات.
وكشف أنّ نسبة البطالة في لبنان عام 2012 كانت 27 في المئة، وسُجّلت ضمنها النسبة الاعلى للبطالة في صفوف الشباب والتي بلغت 27 في المئة للأعمار بين 20 و30 سنة، في حين بلغت 4 في المئة للأعمار ما بين الـ 50 والـ 60 سنة.
عام 2013 ارتفعت نسبة البطالة في لبنان الى 31 في المئة، وقد سجلت ضمنها أيضاً أعلى نسبة بطالة في صفوف الشباب لتبلغ 60 في المئة للأعمار التي تتراوح بين 20 و30 سنة.
في الأرقام، سجّل عام 2013 نحو 440 ألف عاطل عن العمل، أي انهم لم يجدوا عملاً نهائياً. في العام نفسه سجّل 26 الف متخرّج من الجامعات والمعاهد، 8000 متخرّج منهم استوعبهم سوق العمل اللبناني، 6000 متخرج وجدوا عملاً في الدول الخليجية وأوروبا، ويبقى 12000 متخرج عاطلين عن العمل.
اللافت أنه في مقابل 440 ألف لبناني عاطل عن العمل عام 2013، هناك 480 الف يد عاملة سورية في لبنان من صفوف الشباب جاهزة للعمل في لبنان، وهي لم تجد عملاً بعد، بما معناه انّ الـ 480 الف سوري الباحثين عن عمل يمكن بسهولة أن يحلّوا مكان 440 الف لبناني عاطلين عن العمل. لذا، يجب التنبّه الى خطورة هذا الواقع.
وتابع: حتى الان لا إحصاءات جاهزة عن العام 2014، لكن المشكلة بالتأكيد أخطر، وأرقام البطالة الى ارتفاع، بسبب وجود نصف مليون عامل سوري يفتشون عن عمل في السوق اللبناني. في لبنان اليوم نحو 400 الف لبناني لا يعملون تتراوح أعمارهم ما بين 20 و64 سنة. يضاف اليهم، بعد حوالى الشهرين والنصف، 28 ألف متخرج لبناني جديد سينضمون الى العاطلين عن العمل. تجاه هذا الواقع، نناشِد الحكومة التحرّك سريعاً لإيجاد حلّ لهذه المخاطر، ونوجّه اليها نداءً: «أنقذي اليد العاملة اللبنانية، وأنقذي الشباب من هجرة لم يشهد لها لبنان مثيلاً».
ولفتَ، رداً على سؤال، الى انّ الرواتب بين اللبنانيين والسوريين تتفاوت بشكل ملحوظ، فما العمل أمام طبيب جرّاح سوري متخرّج من جامعات اميركية أو اوروبية يطالب بالعمل كمساعد لطبيب لبناني ويقبل براتب 120 دولاراً؟ كيف يمكن منافسة عروض العمل هذه؟
وتابع انّ المشكلة التي لا يعيها أصحاب الشركات او المؤسسات او الدولة جرّاء التساهل في هذا الموضوع، انّ الاموال التي يتقاضاها العامل السوري من ربّ العمل اللبناني على رغم حجمها الضئيل، لا يصرف منها شيئاً في لبنان ولا حتى لشراء الخبز، لأنه يأتي به من سوريا أو يستفيد من المساعدات هنا، وكلّ راتبه يحوّل الى ذويه في سوريا. وفي عملية حسابية صغيرة، لَو فرضنا انّ هناك 400 الف عامل سوري يتقاضى كلّ واحد منهم راتب 30 دولاراً يومياً، لتَبيّنَ لنا أن 12 مليون دولار تُقبض يومياً من موازنة الشعب اللبناني واقتصاده وتذهب عدّاً ونقداً الى السوريين وذويهم في سوريا ولا تمرّ في السوق اللبناني.
وهنا يظهر الفارق بين توظيف السوري وتوظيف اللبناني، الذي على رغم ارتفاع راتبه عن راتب السوري، الّا انه يصرف أمواله في لبنان ويخلق حركة اقتصادية تستفيد منها مختلف القطاعات الأخرى.

تعاميم «العمل»
ورداً على سؤال عن التعاميم التي أصدرها وزير العمل أخيراً، والتي حظّر فيها استخدام النازحين ومدى فاعليتها وجدية تعاطي أرباب العمل اللبنانيين معها، قال: نحن لا نشكّ أبداً باندفاع الوزراء للحدّ من تفاقم هذه المشكلة، لكن تطبيق القوانين يتطلّب مفتشين ومراقبين على الأرض، فهل لدى وزارة العمل القدرة والامكانية للتفتيش والمراقبة؟
نحن مستعدون لنقل مئات الشكاوى من هذا القبيل، خصوصاً وأننا منذ فترة نتلقى في «لابورا» طلبات توظيف من لبنانيين صرفوا من العمل، ونناشد وزارة العمل وضع آلية واضحة لمعالجة هذا الملف بجدية.
وأسف الأب خضرا لانتشار العمالة السورية في كل الوظائف من الهندسة الى الطبابة الى التمريض الى فتح محل خاص بالنازح السوري، الى المطاعم حيث بات قسما المحاسبة والخدمة في يد السوريين. وهنا يجب التذكير أنّ المغتربين اللبنانيين وأرباب العمل الخليجيين يقصدون لبنان لجودة اليد العاملة اللبنانية وطريقة استقبال اللبنانيين وفنّهم وذوقهم.
فالمطاعم التي استبدلت اليد العاملة اللبنانية باليد العاملة السورية تنفرّ اللبنانيين وتلجم وجودهم في هذه الاماكن.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مجلس النواب أقرّ الطابع المالي
لصالح نقابة الممرضات والممرضين في لبنان

(أ.ل)  – أعلنت نقابة الممرضات والممرضين في لبنان أن مجلس النواب أقرّ في جلسته العامة التي انعقدت بتاريخ 1/04/2014 التعديلات المقترحة على القانون 479/2002 (انشاء النقابة الالزامية للممرضات والممرضين).
وأوضحت النقابة انه ورد من ضمن التعديلات إصدار طابع مالي لصالح صندوق التقاعد بقيمة 2000 ل.ل. يستوفى لصقاً على كل فاتورة استشفائية وتضاف عائداته الى المداخيل التي يستفيد منها جميع الممرضات والممرضين الذين يحالون على التقاعد. لفتت النقيبة هلن سماحة نويهض الى ان هذا الانجاز قد ابصر النور بنتيجة الملاحقات الحثيثة والجهود الجبارة التي بذلتها النقابة في هذا الاتجاه، وقابلها تجاوب مشكور من دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، والسادة النواب، الذين لم يبخلوا بأي جهد لدعم مهنة التمريض التي تعقد آمالاً كبيرة على استمرار وقوفهم الى جانبها.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصار ابلغ شقير اختياره نائبا اول لرئيس مجلس اتحاد الغرف العربية

(أ.ل) – استقبل الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار، في مقر الاتحاد، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، حيث أبلغه المقررات التي صدرت عن اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربيّة، الذي عقد في الثلاثين من آذار الماضي في مدينةأربيل في إقليم كردستان العراق، والتي أفضت إلى اختيار القصار رئيسا فخريا مدى الحياة للاتحاد، وتحول رئاسة الاتحاد إلى رئيس الغرفة الموريتانية محمدو ولد محمود، واختيار شقير نائبا أول لرئيس الاتحاد بحكم النظام الداخلي للاتحاد الذي ينص على تسلم دولة المقر لبنان هذا الموقع، ورئيس اتحاد الغرف العراقية جعفر الحمداني نائبا ثانيا للرئيس.
وشدد القصار على أنه كرئيس شرف “سيتعاون مع الرئيس الجديد للاتحاد محمدو ولد محمود، وتقديم الدعم الذي يحتاجه في مهمته الجديدة”، معتبرا أن “الرئيس الجديد سيكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه، واستكمال ما بدأته وما كان بدأه الرؤساء السابقين للاتحاد، خصوصا وأن المرحلة الراهنة التي تمر فيها المنطقة العربية، تستوجب التضامن والتكاتف والتعاون وتضافر الجهود، في سبيل مواجهة الأزمات على شتى المستويات وخصوصا على الصعيد الاقتصادي، بما يؤمن مصالح شعوبنا العربية التي انتفضت من أجل كرامتها وحريتها ولقمة عيشها”.
بدوره، نوه شقير، “بمسيرة الرئيس القصار في خدمة الاقتصاد العربي، وما قام به في سبيل إعلاء شأن اتحاد الغرف العربية على مدى الفترة التي تبوأ فيها رئاسة الاتحاد، والنقلة النوعية التي حققها إن على صعيد إنشاء المقر العام للاتحاد، أو على صعيد تعزيز حضور الاتحاد في المحفلين العربي والإقليمي والدولي”.
وقال: “ان اختياري في موقع نائب الرئيس الأول للاتحاد، مسؤولية في غاية الأهمية بالنسبة لي، ولذلك سأبذل كل جهدي لأكون على قدر هذه المسؤولية التي سبقني فيها شخصيات بارزة في مضمار الاقتصاد”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الحجار ينظر في الدعوى المقامة من الخنسا ضد جعجع

(أ.ل) – ينظر قاضي التحقيق الأول في بيروت الرئيس شوقي الحجار بتاريخ اليوم الواقع فيه 14 نيسان 2014 في الدعوى المقامة من المحامية مي الخنساء ضدّ الدكتور سمير جعجع، المرشّح لرئاسة الجمهورية، بموضوع التعرض للرسول الأكرم عليه السلام ونعته عبر الموقع الالكتروني للقوات اللبنانية وتعرّضه للمسلمين كافة سنّة وشيعة ووصفهم بأنهم تحت مستوى القِردة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

توضيح لـ”جمعية مصارف لبنان” رداً على بعض المواقف
 التي انطوت على تحليلات ومعطيات غير دقيقة

(أ.ل) – ردّاً على بعض المواقف التي صدرت حول تحرّك جمعيّة مصارف لبنان إزاء الإجراءات الضريبيّة المقترحة في اللجان النيابية المشتركة، والتي انطوت على تحليلات ومعطيات غير دقيقة، يهمّ جمعية مصارف لبنان توضيح النقاط التالية:
– في موضوع الضريبة على الفوائد وزيادتها من 5% إلى 7%: إن زيادة هذه الضريبة تطال زبائن المصارف من المودعين وتطال كذلك ، بعكس ما تروّجه بعض الأوساط، توظيفات المصارف في السندات وشهادات الإيداع. فمصرف لبنان يقتطع حالياً حصيلة ضريبة الفوائد على توظيفات المصارف لديه ويسدّدها مباشرةً للخزينة. وبالتالي، فإن الضريبة على الفائدة التي حصّلتها المالية العامة في كلّ من العامَيْن 2012 و2013 والبالغة 647 مليار ليرة و660 مليار ليرة  على التوالي ، استناداً الى أرقام وزارة المالية،  وهذا المبلغ يتوزّع تقريباً بنسبة 58% على الزبائن و42% على المصارف.
– في موضوع زيادة الضريبة على الأرباح من 15% إلى 17%: تكاد تكون المصارف المؤسسات الأكثر شفافية في موضوع التصريح عن الضريبة على الأرباح لأنها تخضع لرقابة مشدّدة من قبل السلطات النقدية والرقابية وتلتزم بأفضل المعايير الدولية في مجال المحاسبة والتدقيق. وقد بلغت الضريبة على الأرباح ما يقارب 370 مليار ليرة في العام 2012 حسب مصرف لبنان (دون احتساب ضريبة التوزيع)، ويُتوقَّع ألاّ تقلّ عن ذلك في العام 2013. وبالتالي، فإنّ القطاع المصرفي، بناءً على أرقام وزارة المالية حول الإيرادات الناجمة عن ضريبة الأرباح والبالغة 1006 مليارات ليرة في العام 2013، يساهم وحده بحوالي 37% من إجمالي ضريبة الشركات المستوفاة في لبنان.
– في التعديلات المقترحة: إن تنزيل قيمة ضريبة 5% على مردود توظيفات المصارف التي تمّ ذكرها أعلاه من قيمة الضريبة على الأرباح لم يكن يوماً مخالفاً لقانون ضريبة الدخل ولا سيّما المادة الثامنة منه، وبالتالي فإن الاقتراح الحالي الذي يقضي بتنزيل القيمة هذه من صافي إيرادات المصارف وليس من الضريبة على الأرباح سوف ينتج عنه مضاعفة الضريبة المدفوعة، أي رفع إجمالي التكليف، بحيث ترتفع عملياً الضريبة على أرباح المصارف من 15% إلى 37% كمتوسط للقطاع ككلّ وتتجاوز هذا المتوسط بكثير لدى عدد كبير من المصارف ، ممّا يخلق تمييزاً غير مسبوق وغير مشروع قانوناً بين مختلف فئات المصارف من جهة، وبين هذه الأخيرة وسائر المكلّفين المؤسّساتيّين، من جهة أخرى.
– في موضوع الأرباح: إن الحديث عن حجم أرباح المصارف ينطوي على مبالغة وتضخيم بعيدين عن الواقع ، فأرباح المصارف لا تُقاس فقط بالأرقام المطلقة بل بنسبتها الى حجم الرساميل والموجودات، وتبلغ هاتان النسبتان في لبنان 12% و1% تباعاً. وهي نسب أدنى من مثيلاتها في كثير من دول المنطقة ومن النسب المسجّلة في بلدان منافسة أو نتعامل معها.
– في موضوع مساهمة القطاع المصرفي في ضرائب أخرى: يساهم القطاع المصرفي أيضاً في ضرائب الأجور في البلد بحوالي 28% وفي الضريبة على القيمة المضافة (حوالي 5%). كما يساهم القطاع في تحصيل الضرائب والرسوم لمصلحة الدولة (ضريبة الدخل، ضريبة القيمة المضافة، رسوم الميكانيك،…) بكلفة متدنية لبعضها ومجاناً للبعض الآخر.
– في موضوع تمويل الاقتصاد والمساهمة في الاستقرار النقدي: ممّا لا شكّ فيه أن القطاع المصرفي هو المموِّل الرئيسي للاقتصاد اللبناني. وفي آخر شباط 2014، بلغ التسليف للقطاع الخاص المقيم حوالي 42 مليار دولار والقطاع الخاص غير المقيم حوالي 6 مليارات دولار وللقطاع العام 38 مليار دولار، ليصل إجمالي التسليفات المصرفية  إلى 86 مليار دولار، أي أكثر من ضعفي الناتج المحلي الإجمالي. كما تحتفظ المصارف بحسابات لدى المصارف المراسلة في الخارج لتسهيل تمويل تجارة لبنان ومدفوعاته الخارجية. كذلك تساهم المصارف من خلال ودائعها بالعملات الصعبة لدى المصرف المركزي في دعم احتياطيات هذا الأخير وتالياً في توفير تغطية حيوية بالنسبة الى استقرار العملة الوطنية وقوتها الشرائية الحيوية بدورها لذوي الدخل المحدود. كما يحمل القطاع المصرفي ما يزيد عن 58% من الدين العام (37,8 مليار دولار في نهاية شباط 2014)، في ظلّ انحسار قابليّة الأسواق الخارجية للمساهمة في تمويل الدولة اللبنانية وسط الظروف السياسية والأمنية السائدة داخلياً وفي المنطقة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ترشيح قهوجي لا يحتاج لتعديل دستوري فهو خارج الوظيفة منذ سنة

(أ.ل) – نقل موقع leb-adv.com عن صحيفة “الأنباء” عن مرجع تشريعي قوله أن “ترشيح العماد قهوجي لا يحتاج إلى تعديل الدستور كونه خارج الوظيفة منذ أكثر من سنة، وتحديدا منذ بلوغه السن القانونية، أما استمراره في قيادة الجيش حتى اليوم فهو مستند إلى قرار إداري صادر عن وزير الدفاع قضى بمتابعته مهامه كضابط من الاحتياط، أما بالنسبة للحاكم سلامة فإنه يعتبر نفسه خارج الفئة الوظيفية التي تلزم صاحبها بقوانين الموظفين، فحاكم البنك المركزي أرفع من موظفي الفئة الأولى، وكونه حاكما فهذا يمنحه حصانة قانونية ومعنوية قوية بوصفه صاحب سلطة مالية لا يسري عليه ما يسري على الموظفين العاديين”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف 40 شخصاً بتهم ارتكاب أفعال جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 14/4/2014 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 5/4/2014 لغاية 13/4/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
–  ثمانية وعشرون شخصاً بجرم تزوير جوازات سفر واقامات اجنبية واختام أو استعمالها لتسهيل عمليات الانتقال بها من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– ستة اشخاص بجرم دخول البلاد خلسة ومخالفة نظام الاقامة.
– ثلاثة اشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم وانتحال صفة.
– ثلاثة اشخاص بجرم السرقة والتعامل مع العدو.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: جلسة الثلاثاء النيابية ستبطل مفعول المناورات

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل الدكتور خليل حمدان في حفل تأبيني في زوطر الغربية أن “اجرام العدو الصهيوني خلال شهر نيسان عام 1996 وخصوصا مجزرة قانا حيث تم قصف الآمنين تحت راية الأمم المتحدة بقذائف صهيونية حاقدة مما خلف أكثر من مئة شهيد وشهيدة وأكثر من ذلك بكثير من الجرحى وهذا العدو الصهيوني لا يزال يهدد أرضنا وشعبنا ويخترق السيادة الوطنية برا وجوا وبحرا ويهدد ثروتنا النفظية”. أضاف “كل الوقائع والأحداث التي سبقت تؤكد ضرورة التمسك بخط المقاومة والحفاظ عليها وكذلك تأكيد الدور الريادي للجيش اللبناني ووحدة الشعب اللبناني كرافعة لعملية النهوض الوطني لذلك نحن لن نمل ولن نكل من التمسك بالمقاومة والتأكيد على الجيش الذي جنب لبنان وشعبه الكوارث تلو الكوارث بفعل اليقظة التي أثبتها بكشف المتآمرين على السلم الأهلي”.
وتابع “في الوقت الذي ندعو فيه إلى التمسك بنهج المقاومة نؤكد للجميع من الطبيعي أن نرفض أي مرشح لرئاسة الجمهورية اللبنانية يكون برنامج عمله نزع سلاح المقاومة وتحدي المقاومين بل نراهن على الرئيس الذي من أولوياته نسج أوثق العلاقات بين أبناء الوطن الواحد والتمسك بعوامل القدرة المتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة”.
وقال: “بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب، إن المستفيدين من إقرارها اكثر من نصف الشعب اللبناني مباشرة وأكثر الشعب اللبناني بطريقة غير مباشرة وموقف حركة أمل واضح وضوح الشمس من خلال مواقف رئيسها الرئيس نبيه بري وأدبيات الحركة ومواقف كتلة التنمية والتحرير، ولذلك نحن مع إقرار سلسلة الرتب والرواتب بشكل واضح لإنصاف شريحة لحق بها الغبن منذ أكثر من ست عشرة سنة”.
أضاف “إن إقرار سلسلة الرتب والرواتب بمثابة اعتراف من السلطة لرفع أسعار التبغ والقمح الذي تشتريه الدولة والشمندر وكل السلع من أجل إبقاء التوازن في الداخل بين جميع المواطنين والا اضطرت هذه الشريحة للتحرك، وهذا أمر طبيعي لا يحتاج الى جولة مطالب”. وأكد أن “جلسة يوم الثلاثاء لمجلس النواب ستكون محرجة لبعض النواب الذين يمارسون سياسة المناورة، فهم يوافقون على السلسلة عند لقائهم النقابات ويعملون على حجب السلسلة عند لقائهم اصحاب المصارف ويقفون صامتين امام موجات الإحتجاج، فجلسة الثلاثاء ستظهر صورة البعض وتبطل مفعول المناورات، وأن تأمين مداخيل لتغطية السلسلة يجب ألا تكون على حساب الفقراء وسل سيف الغلاء عليهم ورفع السلع التي تمس حياة المواطنين اليومية، فالمسؤولون معنيون بايجاد الحلول الصعبة بتوفير ضرائب على الذين يجنون الارباح بطريقة سهلة وبأرباح خيالية وعلى الذين يتحدثون بلغة الارقام أن يعرفوا أولا كم هو سعر ربطة الخبز وكم رغيف يوجد فيها وكيف يمكن لعائلة ان تعيش بأربعمئة دولار التي لا تكفي احدهم وجبة فطور”. أضاف “إن التسيب المزمن في ادارة المال العام أوقع البلد في مثل هذا العجز فالكل يعرف ان سلفات الخزينة لم تسدد منها سوى نسبة 4 % منذ اكثر من عشر سنوات فكيف تستقيم الامور؟. إننا في حركة امل نردد ما قاله الامام القائد السيد موسى الصدر لن نسكت ما دام في لبنان محروم واحد وما وقوفنا الى جانب إقرار سلسلة الرتب والرواتب إلا فعل ايمان وهي مسيرتنا وسيرتنا في حركة امل”.
وختم حمدان “نناشد المسوولين ضرورة مواكبة الخطر الأمني بخطوة اجتماعية انمائية واقرار السلسلة لتعزيز السلم الاهلي والاجتماعي الوطني على السواء”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بري ترأس كتلة التنمية والتحرير عشية جلسة مناقشة سلسلة الرواتب
والتقى السفير الجزائري ونيلز انين وعبيد وكرامي

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة اجتماع كتلة التنمية والتحرير، وجرى عرض لقضية سلسلة الرتب والرواتب والمراحل التي قطعتها عشية الجلسة العامة المقررة لمناقشتها غداً.
وحضر الاجتماع الوزيران: علي حسن خليل وغازي زعيتر، والنواب: انور الخليل، عبد اللطيف الزين، ايوب حميّد، علي بزي، ميشال موسى، قاسم هاشم، ياسين جابر، هاني قبيسي، علي خريس، علي عسيران، وعبد المجيد صالح.
السفير الجزائري
وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم السفير الجزائري في لبنان ابراهيم حاصي في زيارة وداعية.
الوزير السابق جان عبيد
وعرض للاوضاع الراهنة مع الوزير السابق جان عبيد.
فيصل كرامي
كما استقبل الوزير السابق فيصل كرامي وبحث معه الوضع العام.
نيلز انين
التقى مستشار رئيس المجلس النيابي علي حمدان اليوم في عين التينة النائب في البرلمان الاتحادي الألماني والناطق باسم الحزب الاجتماعي الديمقراطي نيلز انين يرافقه المتخصص في الشؤون الخارجية لدى الحزب وولفغانع ايهرهارك.
وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة، والازمة الناجمة عن تدفق النازحين السوريين الى لبنان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عطلة الصحافة في الفصح الأحد والإثنين

(أ.ل) – أصدرت نقابة الصحافة البيان الآتي:
“لمناسبة عيد الفصح لدى الطائفتين الكاثوليكية والأرثوذكسية الذي يصادف معا هذا العام، تتوقف الصحف عن العمل يومي أحد الفصح واثنين الفصح الموافقين 20 و21 نيسان 2014، فتحتجب صباح يومي الإثنين والثلاثاء 21 و22 نيسان وتستأنف الصدور صباح الأربعاء 23 نيسان الحالي، وذلك عملا بقرار مجلس نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى وزيري الزراعة والاقتصاد ونوابا
مخيبر: لا يمكن للسلسلة ان تمر من دون إعادة هيكلة الادارة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بعد ظهر اليوم، وزير الزراعة أكرم شهيب وبحث معه شوؤن وزارته.
كما استقبل وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم، ثم النائب زياد القادري، وتم البحث في الخطة الأمنية في البقاع.
بعد ذلك، استقبل النائب اميل رحمة.
والتقى ايضا، النائب غسان مخيبر الذي قال على الاثر: “تداولنا في اعادة احياء الهيئة التنسيقية للمؤسسات الرقابية ومكافحة الفساد لا سيما وان سلسلة الرتب والرواتب يفترض ان تتضمن قسما إصلاحيا أساسيا”.
وأكد انه “لا يمكن ان تمر السلسلة من دون تنفيذ عدد من البنود الإصلاحية ومنها اعادة هيكلة الادارة ومكافحة الفساد ومنع الهدر فيها”، لافتا الى انه وضع رئيس الحكومة في “أجواء مجموعة من التوصيات والمقترحات التي كانت اتخذت في هذه الهيئة بما فيها العمل التشريعي الذي قامت به لجنة الادارة والعدل، حيث هناك مجموعة من القوانين باتت جاهزة ليصوت عليها مجلس النواب”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المفوضية الدولية لحقوق الإنسان عيّنته سفيراً للأمن والسلام
ابراهيم تبلغ من المفوضية الدولية لحقوق الإنسان تعيينه سفيرا للأمن والسلام
تقديرا لدوره في المهمات الإنسانية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم رئيس المفوضية الدولية لحقوق الإنسان في العالم الدكتور محمد شاهد أمين خان يرافقه السفير فوق العادة في لبنان والشرق الأوسط علي عقيل خليل وسفير المفوضية في تركيا حسين حطيط والسفيرة رهاب بيطار، وخلال اللقاء أبلغ الوفد اللواء إيراهيم بقرار تعيينه سفيراً فوق العادة للأمن والسلام بكامل الصلاحيات الدبلوماسية تكريماً له وتقديراً لدوره في العديد من المهام الإنسانية التي يقوم بها، وسلم الوفد اللواء إبراهيم شهادة تقدير تكرّس قرارها.
ورد اللواء إبراهيم بتسليم رئيس المفوضية السيد أمين خان درع الأمن العام التذكاري تقديراً للخدمات التي يقوم بها في لبنان والعالم.
وإستقبل اللواء إبراهيم لاحقاً وزير الخارجية الأسبق السفير عدنان منصور وبحث معه في عدد من القضايا العامة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحريري عرض الاوضاع مع الأمير مقرن

(أ.ل) – اعلن المكتب الاعلامي للرئيس سعد الحريري، في بيان، ان النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبد العزيز، استقبل في مكتبه في قصر اليمامة في الرياض، الرئيس الحريري، الذي هنأه بالثقة الملكية لمناسبة اختياره وليا لولي العهد.
وأعرب الأمير مقرن، حسب البيان، عن شكره للحريري “على ما أبداه من مشاعر طيبة”، وكانت مناسبة تم خلالها تبادل الآراء والأحاديث الودية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: القوات البحرية تسلمت 8 زوارق مقدمة من اميركا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 14/4/2014 البيان الاتي:
في حضور عدد من ضباط الجيش ومكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلمت القوات البحرية في الجيش عبر مرفأ بيروت، 8 زوارق حربية وكمية من قطع البدل التابعة لها، مقدمة من قبل الولايات المتحدة الأميركية. وتأتي هذه الدفعة الجديدة من ضمن برنامج المساعدات الاميركية المقررة للجيش، والإلتزامات والإتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعبة المعلومات توقف في الدامور شخص يقوم بعملية سحب اموال من ATM
ببطاقة قام بنشلها من إحدى السيدات …. وتوقف مطلوب في بلدة البيرة ـ راشيا

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة يوم أمس، البلاغ التالي:
1 – أوقفت شعبة المعلومات بتاريخ 12/04/2014 في بلدة الدامور، المدعو:
ـ إ. م. ( 1975) سوري، بالجرم المشهود، أثناء محاولته سحب أموال من داخل ( ATM) في الدامور، مستخدماً بطاقة سحب كان قد نشلها من السيدة: ـ م. ص. في مدينة بيروت. وضبط بحوزته بيان قيد إفرادي مزور باسم آخر عليه رسمه الشمسي، وأربع محافظ جلدية بداخلها مبالغ مالية.
بالتحقيق معه اعترف بنشل المحافظ المذكورة. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.
2 – كما أوقف الشعبة بتاريخ 12/4/2014 في بلدة البيرة – راشيا، المدعو:
– ح.ب ( مواليد 1990) لبناني، وهو مطلوب للقضاء بموجب مذكرتي توقيف وخلاصة حكم ووثيقتي اتصال وبلاغ بحث وتحري، بجرائم تبادل إطلاق نار وتهديد من سلاح حربي، ونقل أسلحة وذخائر، ومحاولة قتل. سلم إلى مخفر درك الرفيد لإجراء المقتضى القانوني بحقه.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

بيلاي دانت استخدام التعذيب في أماكن الاحتجاز في سوريا

(أ.ل) – مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، أدانت اليوم الاثنين الاستخدام المفرط للتعذيب في أماكن الاحتجاز في جميع أرجاء سوريا على يد قوات الحكومة وبعض جماعات المعارضة المسلحة، عندما صدرت عن المفوضية ورقة تحتوي على شهادات مفصلة من ضحايا وشهود.
وتصف الورقة نمطاً واسع النطاق من التعذيب وإساءة المعاملة ضد الأفراد في الأمكن الحكومية. وهي توثق أيضاً التقارير المتعلقة بالتعذيب على يد بعض الجماعات المسلحة. وتستند الورقة إلى مقابلات أجرتها مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مع أفراد قضوا وقتاً في أماكن الاحتجاز في سوريا أثناء النزاع. “عند الوصول إلى مرفق احتجاز، يقوم الحراس على نحو روتيني بضرب المحتجزين وإهانتهم لعدة ساعات في ما أصبح يُعرف ب’حفل الاستقبال’،” تذكر الورقة، وتستشهد بروايات بشأن التعذيب وإساءة المعاملة على يد شتى عناصر جهاز الأمن التابع للحكومة.
“جرى بشكل روتيني اعتقال رجال ونساء وأطفال من الشوارع وديارهم وأماكن عملهم، أو إلقاء القبض عليهم عند نقاط التفتيش الحكومية، ” تذكر الورقة. “وكثيرون منهم نشطاء – طلاب في أحيان كثيرة – وكذلك محامون وموظفون طبيون وعاملون في المجال الإنساني، وبعضهم تصادف فقط وجودهم في المكان غير المناسب في الوقت غير المناسب.”
ووصف طالب في الثلاثين من عمره كيف ضُرب وكيف نُتفت لحيته في كتل من الشعر وأُحرقت قدماه ونُزعت أظافر أصابع قدميه بزردية في مكان احتجاز تابع لمخابرات القوات الجوية في حماة، حيث استُجوب يومياً طيلة أكثر من شهر.
ووصف اثنان من الضحايا، رجل وامرأة، استخدام العنف الجنسي ضدهما. وتحدثت امرأة في السادسة والعشرين من عمرها عن جلسات الاستجواب المتكررة التي كانت تحدث طوال الليل، والتي جرى خلالها ضربها بكابلات كهربائية واقتلاع أسنانها. وفي إحدى المرات، أخذها ضابط أمن مع امرأة أخرى إلى غرفة حيث جرى اغتصابهما.  
وتشير الورقة أيضاً إلى حالات أفراد ماتوا أثناء الاحتجاز، في ظروف توحي بأن التعذيب كان السبب.
“وفي بعض الأحيان يُطلب من أُسر أن توقع على أوراق تذكر فيها أن قريبهم قتلته جماعات معارضة مسلحة، وأن تدفن الجثة فوراً وبتكتم،” تذكر الورقة.
وتذكر الورقة أن التقارير المتعلقة بالتعذيب على يد جماعات المعارضة المسلحة تبدو آخذة في التزايد منذ عام 2013، وبصفة خاصة في الرقة في شمال سوريا، على الرغم من أن توثيق الادعاءات ضد هذه الجماعات صعب بشكل خاص بسبب التطور المتواصل للتحالفات والتغيرات في عضويتها وهياكل سلطاتها والمجالات الخاضعة لسيطرتها.
بيد أن الشهادات المجمعة من الضحايا توحي بأن أشد المعرضين لخطر الاحتجاز والتعذيب على يد بعض جماعات المعارضة المسلحة هم النشطاء الذين يحاولون توثيق انتهاكات حقوق الإنسان والأشخاص الذين يُعتقد أنهم موالون للحكومة أو ينتمون إلى جماعات معارضة مسلحة أخرى.
ووصف محتجزون سابقون الأوضاع المروعة في مراكز الاحتجاز الحكومية، بما في ذلك حالة حُشر فيها 60 شخصاً في زنزانة واحدة، ذات حفرة في ركن الزنزانة تُستخدم كمرحاض. ووصف رجل في الستين من عمره، قضى ثلاثة أشهر في مراكز احتجاز مختلفة، كيف كان يجري، كل يوم، “أخذ رفاقه في الزنزانة لاستجوابهم لمدة 30 أو 45 دقيقة وكانوا يعودون بعد ذلك ووجوههم تنزف دماً، وغير قادرين على المشي إلا بمشقة، ولديهم جروح مفتوحة كانت تبقى دون علاج حتى التلوث.”
وأكدت بيلاي أن القانون الدولي يحظر على نحو لا لبس فيه استخدام التعذيب، في جميع الأوقات وفي جميع الظروف.
“تؤكد استنتاجاتنا أن التعذيب يُستخدم بشكل روتيني في مرافق الاحتجاز الحكومية في سوريا، وأن التعذيب تستخدمه أيضاً بعض الجماعات المسلحة،” قالت بيلاي. “ومكتبي على علم أيضاً بالادعاءات الخطيرة  المتعلقة بتعذيب الأطفال وإساءة معاملتهم في سوريا.”
“وفي النزاع المسلح، يشكل التعذيب جريمة حرب. وعندما يُستخدم بطريقة منهجية أو واسعة النطاق، وهوما يحدث بالتأكيد تقريباً في سوريا، فإنه أيضاً يبلغ مستوى جريمة ضد الإنسانية،” أضافت بيلاي.  
“وأنا أحث الحكومة وجماعات المعارضة المسلحة في سوريا على أن توقف فوراً استخدام التعذيب وإساءة المعاملة، وتطلق سراح جميع الأشخاص الذين احتُجزوا تعسفاً في أوضاع تنطوي بوضوح على انتهاك المعايير الدولية لحقوق الإنسان. ويجب أن يُعامل هؤلاء المحتجزون معاملة إنسانية.”
وقالت بيلاي إن من المهم للغاية أن يدين شاغلو مناصب السلطة علناً استخدام التعذيب وغيره من أشكال إساءة المعاملة وأن يكفلوا محاسبة الأشخاص الذين تثبت إدانتهم بارتكاب التعذيب. وأكدت أنه ينبغي أن تُوَفَر  لجميع ضحايا التعذيب وإساءة المعاملة سبل الانتصاف، بما في ذلك التعويض العادل وإعادة التأهيل.
وكررت المفوضة السامية طلبها إلى الحكومة أن تسمح للمراقبين الدوليين المحايدين، بما في ذلك مكتبها ولجنة التحقيق المعنية بسوريا وخبراء الأمم المتحدة المستقلون المعنيون بحقوق الإنسان، بالوصول بانتظام ودون إعلان إلى جميع أماكن الاحتجاز لتمكينهم من رصد الوضع على نحو فعال.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: توقيف احد اخطر رؤساء عصابات سالبي السيارات في منطقة بعلبك

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 14/4/2014 البلاغ التالي:
الساعة 14.30 من تاريخ اليوم وعلى اثر تعرض سيارتين تحملان لوحة سورية للسلب على طريق بعلبك – بريتال الدولية. بنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة تمكنت سرية درك بعلبك من معرفة هوية الفاعل وهو احد اخطر رؤساء عصابات سلب السيارات ويدعى: – (ح.إ) لبناني
على الفور قامت قوة من قطعات السرية تؤازرها دوريات من مفرزة إستقصاء البقاع وشعبة المعلومات بمداهمته حيث جرى تبادل لإطلاق النار مع افراد العصابة نتج عنه اصابة عنصرين من القوة واصابة رئيس العصابة (ح) المذكور بساقه اليسرى وتوقيفه وتوقيف شريكه كما تم ضبط سيارتين مسروقتين احداها السيارة التي استخدمت بعملية السلب وضبط سلاح حربي.
تم نقل الجرحى الى المستشفى للمعالجة، فيما العمل جارٍ لتوقيف باقي افراد العصابة .
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين قزي وقطاع النقابات العمالية في المستقبل

(أ.ل) – عقد اليوم لقاء بين وزير العمل سجعان قزي ومكتب قطاع النقابات العمالية في تيار “المستقبل” برئاسة منسق عام قطاع النقابات العمالية نجيب أبو مرعي.
وأفاد بيان للمكتب الإعلامي في “المستقبل” أن “الوفد نقل تحيات أمين عام التيار أحمد الحريري وتمنياته وتمنيات قطاع النقابات له بالتوفيق في المهمة الصعبة التي أوكلت إليه في هذه الظروف الأصعب التي يمر بها لبنان، خصوصا لما لهذه المهمة من تماس يومي ومباشر مع هموم المواطنين المعيشية. وكعادته، كان وزير العمل دائما واعيا ومدركا لأهمية هذه المهمة التي بدأها بكل جدارة وشجاعة. وقد وضع مكتب النقابات إمكاناته في تصرف الوزير”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الإثنين 14/4/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 15 ،16 ،17 ، 18 / 4 / 2014 ما بين الساعة 9.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وبتاريخه، عند الساعة 11.00 ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تفجير قذائف واجسام متفجرة
 في حقل المغيتة ضهر البيدر غدا

(أ.ل) – صدر عن المديـرية العامـة لقوى الأمـن الداخلـي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الإثنين 14/4/2014 ما يلـــي:
تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنه ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من تاريخ 15/04/2014، سيقوم خبراء مكتب المتفجرات بتفجير قذائف وأجسام متفجرة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر، حيث من المتوقع أن يسمع في المكان ومحيطه أصوات إنفجارات متعددة.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب من المكان المذكور حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

المشنوق التقى سفيرة كندا ووفدا من مختاري لبنان:
وضعنا خطة واضحة لمعالجة ازمة النازحين بالتنسيق مع الامم المتحدة

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع سفيرة كندا هيلاري ادامز العلاقات بين البلدين، من كل جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وواقع النازحين السوريين في لبنان وجهود الحكومة اللبنانية في معالجة المشاكل الناتجة من ازمة النازحين وتأثيراتها على الوضع الاقتصادي المتردي اصلا، فضلا عن الواقعين الاجتماعي والامني.
وأكد وزير الداخلية ان “اللجنة الوزارية المكلفة وضع آلية وخطة واضحة لمعالجة ازمة النازحين ستقوم بالتنسيق مع منظمات الامم المتحدة والدول المانحة ومن بينها كندا، بوضع استراتيجية تأخذ بالحسبان الوضع الانساني للنازحين والتأثيرات على الوضع الاجتماعي اللبناني، وامكان المساعدة في وضع الحلول لذلك عبر دعم المجتمعات المحلية الحاضنة لهؤلاء النازحين”.
المؤسسة العامة للمختارين
ثم التقى وفدا من المؤسسة العامة للمختارين في لبنان برئاسة المختار بشارة غلام الذي قال بعد اللقاء: “جئنا نحن وأعضاء مجلس الادارة ورؤساء روابط المخاتير في لبنان لتهنئة معالي وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، ولدعوته الى حضور احتفال يوم المختار الذي سيقام في 17 نيسان الجاري في قصر الاونيسكو، وتمنينا عليه الحضور والقاء كلمة في المناسبة. وقد وعد شاكرا بتلبية الدعوة”.
أضاف “لقد بحثنا مع معالي الوزير في شؤون ادارية يعانيها المختار في جميع المناطق اللبنانية لجهة المعاملة التي يلقاها من بعض الموظفين في دوائر الاحوال الشخصية، خصوصا ان المختار يمثل فئة كبيرة من الشعب اللبناني وهو هيئة تمثيلية منتخبة من جميع المواطنين المقيمين والمسجلين في منطقته، وكان هناك عدد من الاقتراحات للحد من معاناة بعض المخاتير، ووعد معالي الوزير بتلبية جميع المطالب بحق وتعميمها على الدوائر المختصة لدى مأموري النفوس مشكورا”.
الدويهي
وكان المشنوق التقى عضو الرابطة المارونية طلال الدويهي.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش أوقفت المطلوب احمد احمد الأطرش الملقب بـ “نسر عرسال”

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بعد عملية رصد ومتابعة تمكنت دورية تابعة لمديرية المخابرات من توقيف المطلوب احمد احمد الأطرش الملقب بـ “نسر عرسال” للإشتباه بتورطه بأعمال إرهابية وذلك بعد مداهمة مكان تواجده في عرسال. وبوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

حرب اتخذ تدابير سريعة للتصدي لقراصنة موقع بكركي
واتصل بالراعي متسائلا عن توقيت هذا الإعتداء

(أ.ل) – اتخذ وزير الاتصالات بطرس حرب تدابير سريعة لوقف القرصنة التي تعرض لها موقع بكركي الرسمي على الانترنت من قبل مجهولين، وأصدر التعليمات الصارمة بهدف إتخاذ جميع التدابير اللازمة لإجراء التحقيقات بهدف تعقب الفاعلين وإحالتهم على القضاء.
كما حذر حرب من “خطورة المساس بالرموز الوطنية والدينية”، داعيا الى “عدم الانزلاق الى هذه الاستفزازات التي لن تتمكن من المساس بالمقامات الدينية والوطنية وبمرجعية بكركي تحديدا، لما لهذا الصرح من دور كبير واحترام واسع من قبل جميع الطوائف، وهو ما يجمع عليه اللبنانيون”.
وتساءل حرب عن “توقيت هذا الإعتداء في وقت تنشط بكركي على خط تأمين انتخاب رئيس للجمهورية ضمن المهلة الدستورية”.
من جهة أخرى أجرى حرب اتصالا هاتفيا بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وأطلعه على التدابير التي اتخذها تصديا لقراصنة الموقع وتفاديا لتكرار العملية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جريج بحث مع سفيرة اسبانيا شؤونا محلية اقليمية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة اسبانيا ميلاغروس هيرناندو، وبحث معها شؤونا لبنانية واقليمية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف شخص بجرم ضرب اشخاص وايذائهم

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 14/4/2014، البلاغ التالي:
بتاريخ 8/4/2014 تمكنت مفرزة استقصاء جبل لبنان في وحدة الدرك الإقليمي من توقيف المدعو – ف .ب ( مواليد 1977 ) لبناني لإقدامه على محاولة الإعتداء بالضرب في محلة دوحة عرمون على  – م.ص ( مواليد 1996) لبناني ، وللإشتباه به بالإعتداء على – أ .ك (مواليد 1988) لبنانية وضربها بالهراوة على رأسها بعد دخولها الى المبنى الذي تقطنه.
بالتحقيق معه من قبل مفرزة بعبدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية اعترف بإقدامه على ضرب حوالي خمسة اشخاص وذلك في اوقات مختلفة في نفس المحلة بواسطة هراوة خشبية، وانه كان يقدم على هذا العمل لأنه كان تحت تأثير الكحول وفي حالة سكر ولم يكن يهدف الى قتلهم او سلبهم بل ايذائهم، علماً انه لم يتم التقدم سوى بشكوى واحدة في الفصيلة المعنية من قبل احد المجني عليهن ويرجح ان الأخريات لم يتقدمن بشكاوى خوفاً من توقيفهم لعدم حيازتهن على اقامات.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط ترأس اجتماعا لكتلته النيابية في كليمنصو
علي حسن خليل: لابعاد نقاش السلسلة عن المزايدات الشعبية والإعلامية

(أ.ل) – عقدت “جبهة النضال الوطني” إجتماعا برئاسة رئيسها النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، في حضور الأعضاء الوزيرين أكرم شهيب ووائل أبو فاعور والنواب غازي العريضي وعلاء الدين ترو وهنري حلو ومشاركة أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر ومفوض الإعلام رامي الريس. وإعتذر عن عدم الحضور النائب نعمه طعمة بداعي السفر والنائب إيلي عون لظروف صحية.
وعلى الاثر، أصدرت الجبهة بيانا أبدت فيه تفهمها للمطالب “الشعبية المحقة والمشروعة التي تعبر عنها القطاعات المختلفة المنضوية في هيئة التنسيق النقابية لا سيما في ظل تدهور الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية التي تفاقمت في ظل الترهل السياسي والفساد المستشري في الإدارات الرسمية المختلفة”، لكنها في الوقت ذاته سجلت التحفظات التالية:
“أولا: تدعو إلى إبعاد نقاش السلسلة عن المزايدات الشعبية والإعلامية التي لا تساهم في إيجاد الحلول الناجعة والكفيلة بالتوفيق بين تلبية المطالب الشعبية المحقة وبين الحفاظ على ديمومة الإقتصاد وحماية العملة الوطنية والحيلولة دون إنهيار ما تبقى من كيان للدولة اللبنانية.
ثانيا: ترى الجبهة أن أكثر ما يضر الفئات الشعبية هو محاولة إيهامها بأن الإقرار النظري لسلسلة الرتب والرواتب سيصب في صالحها لأنه في أحسن الحالات سيؤدي إلى تضخم تتآكل بموجبه كل المكتسبات والحقوق، وفي أسوأ الحالات سيؤدي إلى الانهيار المالي والإقتصادي في لحظة سياسية داخلية وإقليمية شديدة التعقيد والحراجة بحيث سيكون من الصعب توقع وصول أي دعم للبنان في حال وقوع الأسوأ وتجربة ترك لبنان يرزح وحيدا تحت الوطأة الشديدة للنزوح السوري في ظل إستمرار المقاطعة العربية لا تزال ماثلة أمام اللبنانيين جميعا ويفترض إستخلاص الدروس والعبر منها.
ثالثا: إذ تثمن الجبهة الخطوات الإصلاحية التي أدرجت ضمن مشروع سلسلة الرتب والرواتب وترى فيها بداية إصلاحية جيدة، إلا أنها تعتبرها غير كافية لتأمين كل الموارد المطلوبة لتمويل السلسلة المقترحة”.
كما سجلت الجبهة “موقفا للتاريخ بمعزل عن الحسابات الفئوية الضيقة”، متمنيا “لو تكرس كل مكونات الطبقة السياسية جهودها لإطلاق أوسع عملية إصلاحية لطالما إحتاجها لبنان بدل تسجيل المواقف البطولية غير المستندة إلى أرقام ومؤشرات فعلية وتجدد إنفتاحها التام لمناقشة أي أفكار إصلاحية جدية للخروج من هذا المأزق”، معلنة أنها ستبقي إجتماعاتها “مفتوحة لمتابعة البحث في هذا الملف الوطني الهام المتصل بشكل عضوي بالأمن الإقتصادي والإجتماعي للبنانيين جميعا”.
وكان جنبلاط وأعضاء الجبهة قد استقبلوا في جانب من الاجتماع، وزير المال علي حسن خليل وتمت مناقشة موضوع سلسلة الرتب والرواتب وسبل تأمين موارد التمويل لها.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

باسيل: رفض التوطين موقف لبناني ثابت
ونصر على ذكره في القرار الاخير لمجلس الجامعة العربية
 
(أ.ل) – عقد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مؤتمرا صحفيا شرح فيه الاسباب التي دفعت بلبنان الى إرسال كتاب الاعتراض على القرار الاخير لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية في القاهرة بتاريخ 9/4/2014، برئاسة سيادة الرئيس محمود عباس.
وقال باسيل في الكتاب:” لبينا بسرور الدعوة التي وجهت، عبر جامعة الدول العربية وأمينها العام مشكورين،للاستماع إلى العرض المقدم من قبل رئيس دولة فلسطين حول تطورات المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي برعاية الولايات المتحدة الأميركية، وقد أيدنا في اللقاء الوزاري المغلق والذي سبق مباشرة الاجتماع العام للوفود، القرارات التي كان متوقع صدورها عن الدورة غير العادية لمحافظتها على المعادلة الثلاثية المنبثقة عن مبادرة السلام العربية والقائمة على الانسحاب إلى حدود الـ67 وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وعودة اللاجئين مقابل الاعتراف بإسرائيل، إلا أنّ أحد هذه القرارات قد سقط في نهاية الجلسة العامة عند تلاوته بالرغم من اعتراض مندوبنا في الجامعة.
حضرات السادة، إنّ التعاطف اللبناني مع القضية الفلسطينية والدعم المقدم من قبل لبنان لها هما واقع قائم ولا يحتاج الى استثبات، في ضوء الثمن الباهظ الذي يدفعه لبنان جرّاء هذين التعاطف والدعم لقضية فلسطين. كما أنّ التقدير اللبناني كبير للموقف الفلسطيني الرسمي الذي، ومنذ بدء “الربيع العربي”، ينأى بالفلسطينيين في المخيمات في لبنان عن الصراعات والانقسامات اللبنانية والعربية حماية لهم وللبنان ويضعهم ضيوفاً في تصرف الدولة اللبنانية، آملين أن يتطور هذا الأمر إلى أن يصبح السلاح الفلسطيني في لبنان بعهدة الدولة اللبنانية المضيفة، دون شريك.
إلا أنّه يهمّنا أن نخصّص كتابنا هذا بقضية “عودة اللاجئين الفلسطينيين”، لما لهذه القضية من ارتباط عضوي مع لبنان، حيث نؤكد أن “حق العودة” هو موقف لبناني دائم، يتحوّل موقفاً من نوع آخر في حال تنازل أصحاب “حق العودة” عنه، كلياً أو جزئياً، إذ يصبح الموقف اللبناني عندها “رفض التوطين”، وهو موقف لبناني ثابت من ثبوت الكيان والميثاق.
اسمحوا لنا أن نورد لكم الأركان القانونية والسياسية لهذا الموقف:
على المستوى اللبناني، تنصّ الفقرة 1 من مقدمة الدستور على أن ” لا فرز للشعب…   ولا تجزئة ولا تقسيم ولا توطين”، واللاءات الأربعة مترابطة نظراً الى خصوصية وضع لبنان الديمغرافي والطابع الميثاقي لديمقراطيته بمعنى أنّالتوطين يلحق خللاً فاضحاً في الديمغرافيا، إضافة إلى ضيق مساحة لبنان وموارده، ما يعني انفجاراً يؤدي إلى الفرز والتجزئة والتقسيم.
على المستوى العربي، تنصّ الفقرتان 2 و4 من مبادرة السلام العربية على “التوصل الى حل عادل لمشكلة اللاجئين وفقاً للقرار 194” وعلى “ضمان رفض كل أشكال التوطين الفلسطيني الذي يتنافى والوضع الخاص في البلدان العربية المضيفة”. إنّ مبادرة السلام العربية هي كلّ لا يتجزأ، وهي لم تتغير حتى الآن، وهي قائمة على معادلة ثلاثية ثابتة هي الحدود والعودة والدولة واي مساس بها يبرر قيام الدولة المعنية بالتصدي لها.
على المستوى الدولي، نصت الفقرة 11 من القرار 194 (11/12/1948) على”وجوب السماح بالعودة للاجئين الراغبين في العودة”… “ووجوب دفع تعويضات للذين يقررون عدم العودة إلى ديارهم”. إنّ القرار الأممي 194 يحقق الترابط بينرفض التوطين وحق العودة ما يعني أن القبول بالتوطين في لبنان يفرغ حق العودة من محتواه، وأن رفض التوطين هو بالتالي الضمانة لحق العودة، ما يفترض ترسيخ الاتفاق بين لبنان وفلسطين على رفض التوطين، والذي من شأن هكذا اتفاق أن يشكّل أكبر سدّ لمحاولات فرض التوطين في لبنان ورفض حق العودة الى فلسطين، لأنّ ما من قوة في العالم تستطيع قهر إرادة شعبين متضامنين حول قضية حق.
غير ذلك فمعناه أن لبنان غير معني بأي اتفاق بين فلسطين واسرائيل، لأنّه من المبادئ العامة في القانون الدولي العام مبدأ نسبية مفاعيل المعاهدات والاتفاقات الدولية، ما يعني انه لا يمكن ان تنسحب نتائج معاهدة ما، مهما كانت، على دولة غير طرف فيها.
أما في معرض قرار السلطة الفلسطينية في 1/4/2014 بالانضمام إلى (15) خمسة عشر منظمة واتفاقية دولية، يهمنا أن نؤكد لكم أن القرار 194 هو معزز بنصوص وقرارات ومواثيق دولية وإقليمية نذكر منها:
– الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) الذي ينص على حق كل فرد أن يعود إلى بلده.
– اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين زمن الحرب (1949) التي تحظر النقل الجبري الجماعي أو الفردي، كما تحظّر النفي من الأراضي المحتلة إلى أراضي أيّ دولة.
– الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (1965) التي تتحدّث عن حق المغادرة والعودة.
– العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (1966) الذي يمنع حرمان احد تعسفاً من حق الدخول إلى بلده، وقد وقعت عليه إسرائيل في 19/12/69 وصدقت عليه بعد 22 سنة في 3/10/91.
– العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (سنة 66) الذي ينص عن حق الشعوب في تقرير مصيرها.
ما يدل على أن خمسة على الأقل من أصل الـ(15) خمسة عشر اتفاقية التي طلبت الانضمام إليها دولة فلسطين تؤكد على حق العودة. ناهيكم عن الميثاق العربي لحقوق الإنسان (1997) والقرارات العديدة الصادرة عن جامعة الدول العربية حول عودة اللاجئين، والأهم الأهم هو أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة اشترطت على اسرائيل عند قبول عضويتها في 11/5/49 ان تتعهد بتنفيذ القرار 194.
وعليه، إن منع التوطين والتمسك بحق العودة يعنيان لبنان وفلسطين من ناحيتي الهوية الوطنية والإرادة الوطنية وتنجم عنهما معادلة إلزامية: حفظ هوية الفلسطينيين وإرادتهم وحفظ الكيان اللبناني وإرادة العيش المشترك فيه. كما أن التوطين والتخلي عن حق العودةيفيدان إسرائيل على صعيدين أولهما إعلان يهودية دولة إسرائيل والإقدام على ترانسفير جديد من أراضي 48، وثانيهما إعلان دولة فلسطين مشتّتة الأوصال ومبعثرة الشعب، أي بلا أرض متصلة أو شعب مجتمع كون نصفه مشتّت، أي دولة غير قابلة للحياة.
لن يفهم العالم قضية اللجوء وحق العودة ومنع التوطين في ضوء عناد إسرائيل إلا من منطلق واحد: تهديد الامن والسلم الدوليين. وبالتالي ان استمرت اسرائيل بعنادها، فان هدف الولايات المتحدة بتحقيق الاستقرار، في لبنان تحديداً، لن يتحقق في ظل حل سلمي للصراع الاسرئيلي – الفلسطيني لا يتضمن رفض التوطين في لبنان.
كما أن فلسطين الدولة، لو تم الاعتراف بها اعترافاً كاملاً مع حدود 67 ومع عاصمتها القدس الشرقية، فلن يعفيها ضيق مساحة أراضيها وهزالة وارداتها، من موجب اعطاء الفلسطينيين صفة الرعايا سواء أقاموا على أراضيها أو خارج أراضيها.
والأهم أنّ التعويض عن حق العودة لا يستحق إلا بقرار إرادي بعدم العودة من فلسطينيي الشتات وقرار إرادي من الدول المضيفة بقبول البقاء والتوطين.
نسمح لأنفسنا أن نقتبس من الأستاذ فؤاد بطرس، عميد الدبلوماسية اللبنانية الحيّ،لنقول  أنه يتوجب التنبه الى أن أي حل أعرج لا يأخذ بعين الاعتبار التركيبة اللبنانية وحدود انفراطها، يحمل في طياته أخطاراً على الانتظام الإقليمي والنظام الدولي، وأن تكريس الظلم يجعل اللاجئين قنابل موقوتة غير ممكن السيطرة على انفجارها وموضع جذب لكل حالات الانزعاج أو الرفض أو اللااستقرار في المنطقة، وانه يجب تجنب هكذا كوابيس ممن يحاولون تغيير خارطة العالم، لأنّ عدم حل قضية اللاجئين يعني أن التسوية هجينة وأن السلام مهدد.
حضرات السادة، إننا نستغرب أن يكون حق العودة، أو أقلّه رفض التوطين الفلسطيني في لبنان، قد سقط من الفقرات التقريرية من القرار المتّخذ (ق: رقم 7784 – د.غ.ع – 9/4/2014)،ووردت الإشارة إليه بعبارة منقوصة من المبادرة العربية ووردت فقط في ديباجة القرارالمذكور، وكأنّ الأمر قد أسقط من معادلة ثلاثية ثابتة إلى معادلة ثنائية متحركة. لذلك،نبلغكم تحفظنا على ما حصل واعتراضنا على القرار في حال عدم ورود موضوع “عدم توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان” في متنه، مع العلم أن هكذا قرار ناقص لاينتقص قيد أنملة من حق لبنان المقدس برفض التوطين.
يمكننا أن نستخلص من كل هذا ان قضية عودة اللاجئين الفلسطينيين من لبنان، وإن كانت تعالج في محادثات الوضع النهائي، فإنّ لبنان معني مباشرة بها وهي مقدسة بالنسبة اليه ولن يرضى بأن يفرض عليه حل بالاتفاق بين السلطة الفلسطينية واسرائيل لا يكون منسجماً مع ركن ثابت من دستوره، وميثاقه، وكيانه، وقد برهن لبنان بقوته أنه يستطيع أن يرفض الحلول التي تضرّ بمصلحته فكيف اذا كانت مناقضة لوجوده.
مع الشكر المسبق والتقدير لأخذ هذا الأمر على الجانب الذي يستحق من الأهمية والعجلة.
أسئلة الصحافيين
سئل: هل ستطلب استدعاء السفير الفلسطيني في لبنان؟
اجاب: لقد اتصلت بالأمين العام لجامعة الدول العربية اثناء وجودي في مصر وقد عاود الاتصال بي، كم اتصلت بوزير خارجية فلسطين، وابلغناهم ان هذا نحن لم نتفق عليه خاصة ان هناك قرار بأكمله سقط، كما ابلغناهم اننا غير موافقين على القرار ونامل ان يتم الأخذ برأينا. وقد جاءنا الجواب لاحقا انه سيتم ذكر هذا الموضوع في ديباجة القرار. وقلنا حينها ان هذا لا يكفي، وحضرنا الرسالة وانتظرنا اليوم التالي حين تبلغنا بالقرار بشكله النهائي، وتأكدنا انه صادر في ديباجة القرار ولكنه منقوص. لان المبادرة العربية كاملة ومتكاملة ولا يجوز اجتزاؤها خاصة من واضعيها، وعلى هذا الأساس اصرينا ان يكون الموضوع كامل بشكل واضح، وابلغنا عن تمنينا بان يتم تصحيح هذا الامر. وسيكون موضوع متابعة عبر كل الوسائل الممكنة ولكن الامر الأهم ان حق لبنان مقدس ولا يمس فيه ونامل ان يكون له كل المواكبة والدعم اللازم، انما نبقى نحن اصحاب الحق ولن نتنازل عنه.
سئل: ان المفوضات الفلسطينية- الاسرائيلية متعثرة حاليا، لماذ يتم طرح موضوع التوطين اليوم؟ هل تناهى الى مسمعكم انه سيتم توطين الفلسطينيين في الدول المضيفة؟
اجاب: اثناء وجودي في الكويت اجتمعت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في جلسة مغلقة وتحدثنا بشكل وأصح وصريح في موضوع التوطين، وعبرنا عن الموقف اللبناني الواضح وكانت موافقة بالكامل من جانب الرئيس عباس، كما عرضنا الموقف في اللبناني في الاجتماعات مع رؤساء الوفود المشاركة تبلغنا انه لا داعي للحديث عن هذا الامر لان هذا الامر واضح وثابت، لذلك تفاجئنا عندما تبلغنا بعدم ذكر الموضوع في القرار. 
سئل: الا تعتقد ان صدور القرار جاء نتيجة ضغوط خارجية على الجامعة العربية؟
اجاب: لا يمكننا ان نحلل. نحن امام نص ناقص بديباجته ومجتزئ للمبادرة العربية، اذ ذكرت الفقرة الثانية ولم تذكر الفقرة الرابعة. ونأمل ان يتم تصحيح هذا النصٓ. وإذا لم يصر الى تصحيحه، فهذا يترك المجال لكثير من التحليلات.
سئل: في الاتصال مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ماذا أبلغك عن سبب إسقاط رفض التوطين؟
اجاب: هناك بعض الدول لا تريد ان تقوم بهذا التحويل diversion، هذا هو التبرير الذي اعطي لنا فقط.
سئل: هل سيتم عرض هذا الامر على مجلس الوزراء؟
اجاب: لقد تشاورت في هذا الكتاب قبل إرساله مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة. ومن الطبيعي، آنذاك ان نتخذ مثل هكذا الموقف شفهيا في البداية، عبر الاتصالات التي اجريناها كي لا نعطي مجال لأي التباس، وفي اليوم التالي عبرنا خطيا عبر الكتاب الذي أرسلناه، وبعد ذلكم انتظرنا لن تبلغ القرار بصيغته النهائية لنتحدث عنه في الاعلام.
سئل: هل تعتقد ان تعديل هذا القرار يتطلب موافقة كل الدول؟
اجاب: وجهنا الكتاب الى الجميع اي الى الرئيس مجمود عباس ورئيس الدورة غير العادية، ووزير الخارجية المغربي والى رؤساء الوفود العربية مجتمعة والى الامين العام للجامعة العربية. واليوم كررنا بكتاب ثان وجوب ات يصل الى كل الدول، لان هذا الموضوع سيصحح عندئذ واعتقد ان خطأ من هذا النوع يستحق التصحيح.
سئل: هل تعتقد ان لصدور هذا القرار علاقة مع ما يحصل في المنطقة وتحديدا في موضوع النازحين السوريين؟
اجاب: في هذا الموضوع كلفنا لجنة التي أعدت تقريرا حوله ورفعناه وسنتحدث عنه في الوقت المناسب.
سئل: هل هناك سوء نية في موضوع إسقاط حق العودة، خاصة ان لبنان لم يحضر الاجتماعات الخمس السابقة؟
أحاب: كنا حاضرين هذه المرة، وكان موقفنا واضح، وكان هناك موافقة عليه من قبل الجميع. والقضية يسال عنها من قام بها، كما نتمنى الا يحصل ما حصل وما زلنا نتمنى ان يتم تصحيح هذا الموضوع لان عدم تصحيحه هو إصرار على الموقف، ويعني بالتالي ان اي شيء لم يحصل سهواً او عن طريق الخطأ. وقد قيل لنا ان هناك قرار ثالث كان من المفترض ان يصدر ويتناول فقط موضوع اللاجئين، وانه لا يراد ان يتم “تحويل” الموضوع الأساسي الا وهو موضوع المفاوضات التي تجريها السلطة الفلسطينية مع اسرائيل برعاية الولايات المتحدة. واصرينا على القول اننا ندعم السلطة الفلسطينية طالما انها موافقه على هذا الموضوع. لكن ذكر حق العودة او على القل رفض التوطين في البلدان الرافضة له في معرض ذكر المبادرة العربية التي نصت على حدود ١٩٦٧ والدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، لا اعتقد انه يعتبر تحويلا للموضوع.
وهناك إصرار من قبلنا على ذكر رفض التوطين الفلسطيني في لبنان. مع العلم اننا لم نصر على اي طلب خاص بلبنان في الاجتماع الطارئ رغم ان موضوع اللاجئين الفلسطينين في لبنان وحتى موضوع اللاجئين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان هو موضوع يهمنا، الا اننا احترمنا خصوصية الاجتماع ولم نرد ان ندخل اليه اي امر لبناني خاص كي لا يفهم ان الموضوع يؤخذ باتجاه آخر.
استقبالات باسيل
وكان استقبل باسيل صباح اليوم النائب في البرلمان الألماني نييلز آمن.
سفير اليابان
ثم استقبل سفير اليابان سيتشي أوتسوكا الذي أعلن بعد اللقاء أن “الحكومة اليابانية توصلت الى اتفاق مع الحكومة اللبنانية لإطلاق برنامج التعاون الإقتصادي بين البلدين. وهي المرة الأولى التي تقدم فيها الحكومة اليابانية منحة دعم للحكومة اللبنانية وقد بلغت قيمتها 800 مليون ين ياباني (ما يقارب 8,2 مليون دولار أميركي) وتستهدف قطاعية التربية والصحة. وقد كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تعهد بهذا التعاون الثنائي في الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الفائت”.
أضاف “بالتشاور مع الحكومة اللبنانية، ستدعم الحكومة اليابانية المستشفيات الحكومية والمدارس الرسمية في مختلف المناطق عبر توفير المعدات اللازمة لها، كالمولدات الكهربائية والمعدات الطبية، ومعدات المياه والصرف الصحي. ويهدف هذا التعاون الثنائي الى تخفيف الأعباء عن لبنان الذي يستقبل أعدادا متزايدة من النازحين السوريين بالاضافة الى اللاجئين الفلسطينيين والمساعدة على توفير الخدمات الإجتماعية للشرائح الضعيفة من السكان في لبنان”.
وتابع “نقدر للحكومة اللبنانية عملها الشاق وجهودها المكثفة في قطاعي التربية والصحة بالرغم من الأوضاع الصعبة حاليا. ان حكومة اليابان ترغب في النظر في إمكانية تقديم دعم دائم للحكومة اللبنانية لتعزيز التنمية الإجتماعية في البلد”.
منتدى السفراء
ثم التقى الوزير باسيل وفد منتدى السفراء برئاسة السفير خليل مكاوي، في زيارة بروتوكولية لتهنئته على تسلمه منصبه، واطلعه الوفد على برنامج وعمل المنتدى الذي يضم 95 سفيرا، وضعوا خبرتهم الطويلة في تصرفه. كما جرى البحث في الحدث الإغترابي الذي تحضر له وزارة الخارجية، وأبدى المنتدى استعداده للتعاون من أجل إنجاحه.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور احال ملف طبيب الى النيابة العامة
وطلب تطبيق استعمال الأطباء لنموذج الوصفة الطبية الموحدة

(أ.ل) – اشار مكتب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى انه “بعد التحقيقات الدقيقة التي أجرتها دائرة الرقابة على المستشفيات ومديرية العناية الطبية في وزارة الصحة العامة في ملف الطبيب ر.م. حول خطأ طبي قام به أثناء عملية جراحية لأحد الأطفال، أعقبه بعملية جراحية وهمية في أحد المستشفيات، أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الملف إلى النيابة العامة التمييزية مرفقا بتفاصيل التحقيقات كاملة، لإجراء المقتضى القانوني. وكان الوزير أبو فاعور أرسل ملف الطبيب المذكور، قبل إحالته للقضاء، إلى نقابة الأطباء، وبحث الأمر مع نقيب الأطباء الدكتور أنطوان البستاني خلال لقائه به.
وأكد الوزير أبو فاعور إلتزام وزارة الصحة الكامل بدورها الأساسي في حماية صحة المواطنين ومنع أي تهاون بشأنها، ومراقبة آداء كل المعنيين بالملف الصحي على المستويات كافة.
في مجال آخر، طلب الوزير أبو فاعور من نقابة أطباء لبنان في بيروت تطبيق استعمال الأطباء لنموذج الوصفة الطبية الموحدة، في مهلة أقصاها 3 أيار 2014، لما له من فائدة في ضبط آلية وصف الأدوية وتوحيدها وتسهيل صرف الوصفة الطبية لدواء تحت الإسم “الجينيسي” غير المذكور فيها، وضمن شروط محددة. ويجتمع الوزير أبو فاعور، في التاسعة من صباح غد في مكتبه في الوزارة، مع مجلس إدارة مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي، لاستعراض الإجراءات التي تنوي الوزارة تطبيقها لمعالجة موضوع المستشفى.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 شهيب التقى سفيري الفيليبين واليابان
 
(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب سفيرة الفيليبين في لبنان Leah M. Basinang-Ruiz بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود وتم خلال اللقاء البحث في العلاقات الثنائية وتطويرها والتعاون في مختلف المجالات وتبادل المنتجات الزراعية وفي مقدمها تصدير زيت الزيتون الى الفيليبين. واستقبل الوزير شهيب سفير اليابان في لبنان Seiichi Otsuka سيتشي أوتسوكا وبحث معه  في تطوير التبادل التجاري للمنتجات الزراعية بين البلدين كما تطرق البحث إلى مشاركة اليابان في مشروع الـ 40 مليون شجرة في لبنان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان بعد اجتماع التكتل: حرصاء على الحقوق والامكانات والاصلاحات

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والاصلاح” اجتماعه الاسبوعي في الرابية برئاسة النائب العماد ميشال عون بحث خلاله في التطورات الراهنة، لا سيما ملف سلسلة الرتب والرواتب.
عقب الاجتماع تحدث امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال “جرت مراجعة كاملة للمشاريع المطروحة على جدول اعمال الجلسة العامة غدا بالنسبة الى النفقات والتمويل. والتكتل سيطرح غدا المسألة الاصلاحية بالدرجة الأولى لأنها تهم جميع اللبنانيين، وتحافظ على الخزينة. وعلى قرار الاصلاح ان يكون جديا وجريئا وليس موسميا، يتم تذكره عند بعض المحطات والاستحقاقات، وينسى في اليوم التالي. اضاف “إن حقوق الناس في القطاع العام محقة، ويجب اخذ الامكانات والاصلاحات في الاعتبار بكثير من الجدية، لتبقى الدولة وتبقى الحقوق والعامل ورب العمل في لبنان”.
وتابع “اتخذ التكتل قرارات، وستكون لنا في جلسة الغد تعديلات واقتراحات لنطرحها. ونحن نعتبر ان السلسلة مطلب حق، وسنكون حرصاء على ثلاثية الحقوق والامكانات والاصلاحات”.
وردا على سؤال عن الزيادة على الـ tva قال كنعان “موقفنا واضح منذ البداية، فنحن ضد الزيادة التي تطال كل الناس، وان تشمل الاغنياء والفقراء والطبقة المتوسطة على حد سواء. لا مانع لدينا من زيادة بسيطة على بعض الكماليات، ولكننا نرى ان هناك اجراءات اخرى ممكنة لا تطال الجميع، وهذا هو موقفنا المبدئي”.
اضاف “المطلوب التضحية من الجميع على حد سواء، من المسؤولين والقطاعين العام والخاص في ظرف اقتصادي استثنائي. من هنا فالمسؤولية مشتركة بين الاداريين والعسكريين والمصارف والمدارس والمعلمين، ويجب الا يعتبر احد انه وحده في هذا المجال. لذلك، فعلى الاكلاف ان توزع. ومقاربتنا لاي تحد اقتصادي تنطلق من مطالبة الهيئات الاقتصادية والنقابية بالتعاضد لنصل الى حد ادنى يرضي الجميع. لقد اقررنا بالحقوق، ووفق الامكانات المتاحة، لن تحقق كلها في الظرف الراهن. لذلك، فعلى الجميع التضحية”. وهل تطرق البحث الى الاستحقاق الرئاسي؟ قال: “اليوم كان الهم المالي والاجتماعي هو الاساس. والاكيد ان الاستحقاق الرئاسي مهم ومطروح، وموقفنا واضح في هذا الصدد، وهو اننا مع انتخابات في موعدها الدستوري، والمطلوب بالنسبة الينا في الرئيس المقبل، مواصفات استثنائية ليخرج لبنان من كبوته، ويكون هناك انقاذ للجمهورية. وهذه الامور ستكون مدار بحث ومتابعة في الايام المقبلة من قبلنا”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــ
الجيش: توقيف سليمان العلي في جبل محسن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 14/4/2014 البيان الآتي:
واصلت وحدات الجيش تنفيذ تدابيرها الامنية في طرابلس لترسيخ الامن وتعقب المطلوبين للعدالة، حيث اوقفت قبل ظهر اليوم المطلوب سليمان محمود العلي في منطقة جبل محسن.
وقد بوشر التحقيق معه باشراف القضاء المختص.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: لا خيار أمام المجلس سوى
اقرار بنود اصلاحية لإقفال مزاريب الهدر

(أ.ل) – شدد النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي على “وجوب أن تقدم وزارة المالية دراسة مالية واضحة تسهل عملية تقييم مشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي رفعته اللجان المشتركة كي يتمكن المجلس النيابي من اتخاذ القرار المناسب الذي يلبي مطالب وحقوق الناس مع حماية مصالح باقي الشرائح الاجتماعية”.
ورأى “أن لا خيار اليوم أمام مجلس النواب سوى اقرار بنود اصلاحية لإقفال مزاريب الهدر والفساد”، لافتا الى “أن الأمور لم تعد تحتمل تسويفا في اطلاق الشعارات والوعود فالملف سيكون على طاولة المجلس غدا ليبدأ بخطوات عملية تتظهر نتائجها على المدى المنظور”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
رعد: لجهد ثقافي اعلامي لإزالة الصورة السلبية عن ديننا واسلامنا

(أ.ل) – احيا “حزب الله” واهالي بلدة عبا الجنوبية، ذكرى مرور اسبوع محمد ابراهيم ترحيني، في إحتفال تأبيني أقيم في النادي الحسيني للبلدة، في حضور رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد وشخصيات وفاعليات وأهالي.
واعتبر النائب رعد في كلمة ألقاها انه “حين قاتلنا العدو الاسرائيلي كنا نستشعر خطرا كبيرا على وجودنا، لكننا كنا نستخف بخطره على هويتنا، فالعدو الصهيوني لا يستطيع ان ينكس اعلام هويتنا، لانه من منظومة اخرى، لكن مع هؤلاء التكفيريين اليوم استشعرنا الخطر على هويتنا ووجودنا، وبتنا في حاجة الى ان نبذل مزيدا من الجهد، وان نطوي مسافات من العشق والولاء لمحمد وآل محمد حتى نبقي صورة الاسلام الذي قاتل من اجله امير المؤمنين صورة متألقة، لماعة، مشرقة تنجذب اليها العقول والنفوس”.
اضاف “استشعرنا مسؤليتنا لنقدم النموذج المضيء، صور الحب والرحمة التي ارادها الاسلام المحمدي الاصيل ان تشع أنواره بين البشرية، على امتداد الاجيال، فديننا دين رحمة وصيانة الحرمات وتحقيق العدالة واستعادة الانسان الى ذاته، من خلال عودته الى ربه، دين من يصنع المجتمع القوي المهاب المحصن ضد الترهل والاهتراء من الداخل، والتحديات، والمخاطر من الخارج، التكفيريون لهم فهمهم الشاذ الذي يصور الاسلام دين اجرام ووحشية واحقاد ودين تأجيج للنزاعات القبلية والانانيات دين التسافل الى تقديم صورة بشعة”.
وقال: “نحن في حاجة الى جهد ثقافي واعلامي مبالغ فيه حتى نستطيع ازاحة الغشاوة عن عيون الرأي العام، لإزالة الصورة السلبية التي كونها هؤلاء عن ديننا واسلامنا”.
كما تخلل الحفل كلمة لمحمد امين ترحيني ومجلس عزاء للمقرىء علي بلوط.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــ
غانم زار العماد عون: من واجبنا ان نتصدى لتعديل الدستور

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون صباحا في دارته في الرابية النائب روبير غانم، الذي اعتبر بعد اللقاء: “زيارتي اليوم لحضرة العماد عون تأتي في اطار التشاور لاني مؤمن بالحوار والوفاق وزيارتي طبيعية جدا، وقد قمت سابقا بزيارة الرئيس امين الجميل وسأتابع هذه الزيارات من اجل موضوعين اساسيين: اولا: انتخابات للاستحقاق الرئاسي في موعدها، ومن جهة ثانية لرفض تعديل الدستور. فالموضوع ليس شخصيا بل يتعلق بمقومات الدولة، هذا الدستور كلفنا 200 الف قتيل كي نوقف الحرب وبالتالي لم يطبق وقد جرى تعديله عدة مرات. واذا لاحظنا انه منذ 1996 وما بعد عندما عدلنا الدستور بدأ تقهقر الدولة وقد فقدنا مقومات الدولة وتفككت المؤسسات”.
وقال: “اشدد واقول وبعد التشاور مع العماد عون ان الآراء كانت متطابقة ومتوافقة تماما ومن واجبنا اجراء الاستحقاق في وقته، ومن واجبنا ان نتصدى لتعديل الدستور. فالموضوع الرئاسي مهم جدا في هذا الظرف الذي يمر به لبنان في المنطقة. وهذا ليس موضوع بازار وليس موضوع بيع وشراء. ونتمنى ان يمر هذا الاستحقاق بشكل طبيعي”.
سئل: هل سيؤمن النصاب؟
اجاب: “يجب ان يؤمن النصاب”.
ولم يجب على سؤال ما اذا كان هو مرشح وسطي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
الداوود يطالب جنبلاط بأن يقدم ما قاله
عن الفساد كأخبار للقضاء بحق نفسه
 
(أ.ل) – أدلى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود بالتصريح الآتي:
لقد قرانا موقف النائب وليد جنبلاط من موضوع سلسلة الرتب والرواتب للمعلمين وموظفي القطاع العام، وهو يتحدث عن ضرورة وقف الفساد والهدر لتأمين تمويلها، ويعترف  هو انه من الذين شاركوا في الفساد وغطوا فاسدين، وهذا كلام ليس جديداً ونسمعه دائماً منه، وكأنه يقول انا اجرأ واحد في الطبقة السياسية التي اعترف انني هدرت أموالاً في صندوق المهجرين، وتلقيت أموالاً في وزارة الأشغال لتغطية مخالفين، وسكت  عن وزراء وموظفين لي هدروا وافسدوا في المواقع التي كانوا فيها.
ان هذا الموقف الذي يراه  البعض جريئاً ، فأننا ننظر اليه انه تنظير وكلام لا معنى له اذا لم يتقدم النائب جنبلاط بأخبار من القضاء بحق نفسه اولاً للتحقيق  معه حول ما أعلنه عن الفساد، وان يكشف عن حساباته، ويطبق قول والده، من اين لك هذا، ويحاسب من أصبحوا أثرياء في حزبه، وعندها نقول لوليد بك أحسنت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جعجع عرض مع سفير منظمة مالطا الأوضاع الراهنة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب سفير منظمة مالطا في لبنان شارل هنري داراغون، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات بيار بو عاصي. وكانت مناسبة لاستعراض الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة ونشاطات المنظمة الإنسانية في لبنان.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“امل” احيت الذكرى السنوية لشهدائها:
الوفاء للدماء الطاهرة يكون بالتمسك بالمقاومة

(أ.ل) – احيت “حركة امل” الذكرى السنوية لشهدائها في بلدة طيردبا – قضاء صور واقامت احتفالا في النادي الحسيني في حضور المسؤول الثقافي المركزي للحركة الشيخ حسن عبد الله وفاعليات.
بعد النشيد الوطني ونشيد الحركة، القى عبد الله كلمة الحركة وأكد “على التمسك بنهج الشهداء الذين رووا بدمائهم ارض الجنوب والوطن”، مشيرا “الى ان الوفاء لهذه الدماء الطاهرة يكون بالتمسك بالمقاومة وبالايمان بان اسرائيل كانت وستبقى العدد الاول والاخير لنا وان مواجهتها ستبقى اولى اولوياتنا”.
وقال: “نعيش اليوم ذكرى انطلاقة الحرب المشؤومة في لبنان نتذكر امامنا المغيب السيد موسى الصدر الذي اعتصم في بيت من بيوت الله، مناديا باخماد نار الفتنة وليعلن ان بيوت الله هي مكان للتلاقي والمحبة وليست لللشحن الطائفي والمذهبي”.
اضاف “اننا في هذه المناسبة الاليمة التي تعودنا القول فيها تنذكر وما تنعاد علينا جميعا من مسؤولين سياسيين ورجال دين في لبنان، ان نعمل بجد كي لا تنعاد علينا ان نؤمن ان لبنان هو وطن نهائي لجميع ابنائه، وهذا الوطن لا يعمر الا بسواعد جميع ابنائه ولا يحفظ الا بوحدة الجميع، ولا يبقى قويا ونادرا على مواجهة التحديات والتهديدات الا بالحفاظ على عناصر قوته على جيشه وعلى مقاومته وعلى تحصين شعبه وتأمين الحياة الكريمة وتحقيق العدالة ورفع الظلم عن كاهل الشعب بدءا من اقرار سلسلة الرتب والرواتب الى تحقيق الاصلاحات السياسية والادارية كي نحافظ على واقعنا الاجتماعي والاقتصادي”.
وختم عبدالله “ان هذه السلسلة بالكاد تؤمن حياة الاكتفاء وليس حياة الرفاهية، لذلك على جميع الكتل النيابية ان تعمل على اقرارها بعيدا عن المزايدات السياسية او التفتش عن مكاسب، فالمسؤولية هي على الجميع واقرارها هو مكسب للجميع وليس لفئة او لكتلة دون اخرى”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

قاووق: لإنتخاب رئيس جديد بمنأى عن الإملاءات الخارجية
لم يعد مقبولاً تجاهل الخطر الإسرائيلي على الثروة النفطية
 
(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق “وجوب العمل على انتخاب رئيس جديد للبنان بمنأى عن الإملاءات الخارجية، ومعنيون أن نسعى لانتخاب رئيس قوي، والأقوى وطنياً هو الذي تخشاه إسرائيل أكثر”.
الشيخ قاووق وفي كلمة له خلال أربعين الشهيد المجاهد محمد صالح المسمار الذي أقامه حزب الله في مجمع سيد الشهداء في الهرمل قال “إننا نريد رئيساً للجمهورية يحمي الثوابت والمصالح الوطنية ويرعى التوافق والشراكة الحقيقية في لبنان”، مؤكداً “أننا حريصون جداً على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري ولا نريد بأي شكل من الأشكال أي تمديد أو فراغ”.
وشدد الشيخ قاووق من جهة أخرى على “أنه لم يعد مقبولاً تجاهل الخطر الإسرائيلي على الثروة النفطية وتجاهل التهديدات والخروقات وكذلك الخطر التكفيري على لبنان، ونرفض تبريره والاستمرار في استفزاز شعب المقاومة وفي الخطاب التحريضي المذهبي لأن فيه خدمة للمشروع الإرهابي التكفيري”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين “القومي” و”الشيوعي السوري” في زيدل – حمص
وتأكيد على ضرورة تحصين الوحدة الاجتماعية والتصدي للإرهاب والتطرف
 
(أ.ل) – زار وفد من الحزب الشيوعي السوري في بلدة فيروزة، مكتب مديرية زيدل التابعة لمنفذية حمص في الحزب السوري القومي الاجتماعي، وكان في استقبال الوفد مدير مديرية زيدل وأعضاء الهيئة.
جرى خلال اللقاء تأكيد على ضرورة تضافر جهود القوى المدنية والعلمانية لتحصين الوحدة الاجتماعية والتصدي لآفة الإرهاب والتطرف. كما شدّد المجتمعون على أهمية التنسيق المشترك وتنشيط الحراك السياسي والثقافي، بما يساهم في تحصين البناء الاجتماعي لسوريا المتجدة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــ

فيرا يمين في لقاء شبابي في بلدية حارة حريك

(أ.ل) – اقامت بلدية حارة حريك لقاء شبابي مع عضو المكتب السياسي في تيار المردة السيدة فيرا يمين في مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في حارة حريك بمشاركة 179 طالباً من طلاب مدارس المنطقة اضافة الى سيدات كوني فاعلة. واعتبرت يمين ان الطلاب يبنون وطن المقاومة مثنية على ثقافة الحياة التي يعيشها ابناء المنطقة بعد ان توجهت من مطعم الجواد في الشارع العريض حيث اقيم على شرفها حفل غذاء ترحيبي الى مبنى البلدية سيراً على الاقدام. كما توجهت يمين بعد انتهاء اللقاء مع الشباب لزيارة كنيسة مار يوسف في حارة حريك حيث ادت الصلاة.
وفي ختام القاء قدم رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد ونائب رئيس البلدية المهندس احمد حاطوم درع تكريمي للسيدة فيرا يمين من خشب الزيتون.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تيسير خالد: التلاعب الإسرائيلي بعائدات الضرائب
الفلسطينية قرصنة تستحق الرد الحازم

(أ.ل) – وصف تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، التلاعب الإسرائيلي بعائدات الضرائب الفلسطينية بالقرصنة التي تستحق الإدانة والرد الحازم.
وأكد خالد، أن حجب أموال الضرائب التي تجبيها دولة إسرائيل لحساب السلطة الفلسطينية وفقا للإتفاقيات الموقعة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وسحب فواتير المقاصة من التجار الفلسطينيين على حواجز جيش الإحتلال يعطي الجانب الفلسطيني كل المبررات المناسبة وكل الحقوق بالرد على هذه القرصنة بوقف العمل بإتفاق باريس الاقتصادي، ودعوة التجار والمواطنين إلى مقاطعة جميع المنتجات الإسرائيلية، وخاصة تلك التي لها بديل وطني فلسطيني، ومنع دخولها إلى الأسواق الفلسطينية، وذلك في رسالة واضحة إلى رجال الاعمال ومن يعنيه الامر في إسرائيل بأن أعمال القرصنة، التي تمارسها حكومتهم سيف ذو حدين، وعقوبات إقتصادية في إتجاهين، وليس في إتجاه واحد، خاصة وأن الواردات الفلسطينية من البضائع الاسرئيلية تقترب من خمسة مليارات دولار سنويا وبما يعادل نحو 70 بالمئة من مجمل الواردات الفلسطينية.
وأضاف أن على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته وان يكف عن التعامل مع اسرائيل  بإعتبارها دولة إستثنائية فوق القانون، ويعمل على إدانة سياسة القرصنة التي تمارسها إسرائيل ضد السلطة الفلسطينية، حتى تدرك أن حق دولة فلسطين في إكتساب العضوية في وكالات وهيئات الأمم المتحدة هو حق سيادي لا ينازعها فيها أحد، ولا يستدعي أعمال قرصنة كالتي تقوم بها إسرائيل.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.40 من صباح اليوم، خرقت ثلاث طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحله، رياق، بعلبك، جزين، النبطيه ومرجعيون، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 19.30 باتجاه الأراضي المحتلة.
وعند الساعة 10.05 من صباح اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.45 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 6.20 من صباح امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الارز، الهرمل، بعلبك، جزين، النبطية ومرجعيون، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.20 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“القومي” شيّع الشهيد البطل أيمن عقل العلي في مأتم حزبي وشعبي حاشد
العظمة: بوادر النصر تلوح ودماء الشهداء ستقهر مجموعات الإرهاب والتطرف
 
(أ.ل) – شيّع الحزب السوري القومي الاجتماعي في مأتم حزبي وشعبي حاشد في مخيم الوافدين البطل أيمن عقل العلي الذي ارتقى شهيداً في مواجهة المجموعات الإرهابية المسلحة في منطقة القلمون.
شارك في التشييع وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمّ نائب رئيس الحزب رئيس المكتب السياسي في الشام د. نذير العظمة، العميد عبد الله الراشد، عضو المجلس الأعلى صفوان سلمان، وكيل عميد الداخلية اسبر حلاق، وكيل عميد الإذاعة والإعلام سمير حاماتي، عضو المجلس القومي نقولا سعادة، أعضاء هيئة منفذيتي دمشق وريف دمشق، مدير مديرية البطيحة المستقلة صالح الحسين وأعضاء هيئة المديرية، مدير مديرية صيدنايا رياض سعادة وأعضاء هيئة المديرية، مدير مديرية معرة صيدنايا جهاد شاهين وأعضاء هيئة المديرية، ووفد كبير من فعاليات وأبناء صيدنايا وحشد كبير من القوميين والمواطنين إلى جانب أهالي مخيم الوافدين.
انطلق موكب الشهيد من مستشفى السيدة في صيدنايا ملفوفاً بعلم الزوبعة، وعند وصول الموكب إلى مخيم الوافدين استقبله الأهالي بالزغاريد وبأهازيج النصر، وبعد ذلك صُلي على جثمانه في مسجد المخيم، ثم ووري في الثرى بعدما أدت له جموع القوميين الاجتماعيين تحية الوداع.
ألقيت خلال التشييع كلمات عن الشهيد وشجاعته، فأشاد مدير مديرية صيدنايا رياض سعادة ببطولات الشهيد في أرض المعركة. في حين تحدث مدير مديرية البطيحة صالح الحسين عن تضحيات الشهيد وايمانه بعقيدة الحزب.
عضو المجلس القومي نقولا سعادة نقل الى عائلة الشهيد تعازي أهالي صيدنايا بجميع أحزابهم وفعالياتهم وهيئاتهم المدنية والحكومية، مؤكداً أنّ دماء الشهيد أيمن التي روت أرض صيدنايا وجبال القلمون لا بدّ أن تزهر نصراً قريباً.
خالد محمد محمود تحدث باسم أهالي مخيم الوافدين، فتوجه بالشكر إلى جميع المشاركين في مأتم الشهيد البطل، لافتاً إلى أن للشهيد أخاً كان سبقه إلى الشهادة قبل أسبوع وروى بدمه تراب سورية الغالي.
العظمة
رئيس المكتب السياسي الدكتور نذير العظمة حيّا في قصيدة له بطولة الشهيد وشجاعته واقدامه، وقدم التعازي لعائلته باسم رئيس الحزب النائب أسعد حردان وباسم قيادة الحزب، وأشار إلى أن باعث النهضة أنطون سعاده كرس في حياتنا الصراعية حقيقة أن “كل ما فينا من الأمة وكلّ ما فينا للأمة حتى الدماء التي تجري في عروقنا ليست ملكاً لنا بل وديعة الأمة فينا متى طلبتها وجدتها”، وها هو شهيدنا البطل يلبّي نداء الأمة ويردّ الوديعة، وها هي بوادر النصر تلوح ما دام بيننا أبطال لا يبخلون بدمائهم في سبيل دحر وقهر المجموعات الإرهابية المتطرفة التي ليست سوى قطعاناُ بشرية همجية يدعمها عربان الخليج وسلاجقة تركيا.
وأكد العظمة أن المجموعات الارهابية المتطرفة التي تحظى بدعم تركيا وعربان النفط، هي صنيعة العدو الصهيوني وأميركا، ولذلك فإننا نواجه على أرض سورية ارهاب الغرب وتركيا والصهيونية وعرب النفط. وأن الانتصارات التي نحققها في الميدان، هي انتصارات على كل الدول الداعمة للارهاب والتطرف.
والد الشهيد
بدوره، تحدث عقل العلي (والد الشهيد) فشكر جميع الذين شاركوا عائلته العزاء، وخصّ في شكره الحزب السوري القومي الاجتماعي وقيادته ومسؤوليه، وأكد الاعتزاز بشهادة نجله، مشدداً على أن الشهادة في سبيل قضية تساوي الوجود هي واجب على كل حر وشريف و”وسام” نعتز به.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
عزّى “المنار” وعوائل الشهداء الحاج حسن وعلوه ومنتش
“القومي”: استهداف الإعلاميين دليل على بشاعة الإرهاب والتطرف
 
(أ.ل) – صدر عن الدائرة الإعلامية في الحزب السوري القومي الاجتماعي البيان التالي:
تدين الدائرة الإعلامية في الحزب السوري القومي الاجتماعي بشدة استهداف المجموعات الإرهابية المتطرفة لموكب إعلامي يحمل شارات صحافية، ما أدى إلى استشهاد المراسل حمزة الحاج حسن، والتقني حليم علوه والمصور محمد منتش، وجميعهم من قناة “المنار” المقاومة. وقد استشهدوا برصاص المجموعات الارهابية أثناء قيامهم بتغطية انتصارات الجيش السوري في معركة تحرير بلدة معلولا وبعض بلدات القلمون من رجس الإرهاب. ويؤكد الحزب القومي أنّ استهداف الإعلاميين، دليل على بشاعة الإرهاب الذي يمارس غرائزه الإجرامية، ويزداد وحشية بدعم غربي وإقليمي وعربي، وهو ارهاب لا يقيم وزناً للقانون الدولي الانساني الذي ينص على حماية الصحفيين وعدم التعرّض لهم اثناء تغطيتهم الحروب. إن الحزب القومي إذ يحمّل مسؤولية استهداف الإعلام والإعلاميين للدول الداعمة والراعية للإرهاب والتطرف، فإنه يؤكد أنّ دماء الشهداء الاعلاميين التي روت أرض التاريخ في معلولا، ستخلد ذكراهم ليبقوا في ذاكرة الأمة أبطال حرية وتحرير.
إن الحزب السوري القومي الاجتماعي يعبّر عن أصدق مشاعر التضامن مع أسرة قناة “المنار” وعوائل الشهداء ويتقدم بأسمى آيات التبريك والعزاء بالشهداء الأبرار، شهداء الكلمة والموقف والحرية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة مستنكرةً إطلاق الصواريخ على مدينة اللبوة:
إقرار سلسلة الرتب والرواتب لا يجوز أن تكون على حساب الفقراء
 
(أ.ل) – إستنكرت حركة الأمة عملية تجدد سقوط الصواريخ على مدينة اللبوة, فالمجموعات الإجرامية تعمد إلى إستهداف الآمنين في قراهم البقاعية. ورحبت الحركة بالخطة الأمنية في البقاع بعد نجاحها في طرابلس, محييةً المواقف المرحبة من قبل الأهالي بإنتشار الجيش والأجهزة الأمنية. ورأت الحركة أن إقرار سلسلة الرتب والرواتب لا يجوز أن يكون على حساب الفقراء وذوي الدخل المحدود, بل يجب أن يكون تمويلها بوقف الهدر في بعض المؤسسات ومن تنظيم الأملاك البحرية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب: إعلان الأمم المتحدة قبول طلبات فلسطين للإنضمام إلى “13”
إتفاقية أو معاهدة دولية خطوة مهمة لتأخذ فلسطين دورها الطبيعي والتاريخي بين الأمم
 
(أ.ل) – يرى اتحاد المحامين العرب فى إعلان الأمم المتحدة من أن الطلبات التى تقدمت بها فلسطين للإنضمام إلى “13” إتفاقية أو معاهدة دولية تابعة للمنظمة الدولية بما فيها إتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 وبروتوكول عام 1977 إعتباراً من يوم الثاني من ابريل/ نيسان 2014 تتوافق مع الإجراءات الدولية المتبعة، يرى الاتحاد بأنها خطوة مهمة لتأخذ فلسطين دورها الطبيعي والتاريخي بين الأمم.
ويستنكر الاتحاد ويدين ولا يستغرب الموقف العدائي الذي أعلنته السفيرة الأمريكية أماندا باور فى 2 إبريل/ نيسان أمام لجنة فرعية تابعة لمجلس النواب الأمريكي بأن “الولايات المتحدة ستقف إلى جانب إسرائيل وستدافع عنها وتطعن بكل حالة من حالات المعاملة المجحفة فى نظام الأمم المتحدة بأسره…” حيث إعلانها هذا يهدف إلى حرمان فلسطين المتمسكة بالقانون الدولي من حق دخول الأمم المتحدة ويشكل إعلانها هذا أيضاً تهديداً لجميع أعضاء الأمم المتحدة الذين إلتزموا ولا يزالون بمناصرة حقوق الشعب الفلسطيني والذين إعترفوا سابقاً بالحركات التحريرية العاملة لتحقيق الإستقلال وإقامة دولتها.
ويؤكد اتحاد المحامين العرب بناءً على قبول الطلبات المشار إليها بأنه ولابد أن تصبح دولة فلسطين عضواً كاملاً فى “11” ميثاقاً يوم الثاني من مايو/ أيار المقبل وعضواً كاملاً أيضاً فى ميثاق حماية الطفل فى السابع من مايو/ أيار وعضواً كاملاً فى الميثاق ضد الإبادة الجماعية فى الثاني من يوليو/ تموز وذلك وفق مواثيق جنيف الأربعة.
ويدعو الاتحاد جميع الدول العربية والإسلامية وأصدقاء فلسطين إلى الضغط بكل الوسائل لتصبح فلسطين عضواً كاملاً فى كل الإتفاقيات الأممية والوقوف بوجه ما يمكن أن يصدر من مواقف معادية تجاه هذه الخطوة من التحالف الصهيوأمريكي.
إن اتحاد المحامين العرب يرى فى المساعدات المالية الأمريكية لدولة فلسطين بديلاً عن حقوق الفلسطينيين الوطنية وعن الدولة المستقلة وبأن المقاومة والوحدة الوطنية الفلسطينية والتفاف أصدقاء فلسطين حول قضيتها فى التحرير وحق العودة وإقامة دولتها المستقلة من البحر إلى النهر هو الطريق الوحيد نحو ذلك.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

فلاح ربيع: الحكومة البحرينية تحارب العمل الحقوقي
وتوظف القانون لمعاقبة المدافعين عن حقوق الإنسان
داعيا السيدة مرغريت المقررة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان بالتدخل

(أ.ل) – قال الناشط الحقوقي الدكتور فلاح ربيع على خلفية مداهمة منزل الحقوقي السيد هادي الموسوي والتحقيق معه “إن الممارسات التي تقوم بها السلطات الأمنية بحق المدافعين عن حقوق الإنسان تتعارض مع المواثيق والعهود الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والمدافعين عنها”
فمداهمة  منزل الموسوي – النائب المستقيل ورئيس دائرة الرصد الحقوقي في جمعية الوفاق الوطني- واستدعائه والتحقيق معه في نشاطه الحقوقي دليل دامغ على انتهاك “الإعلان المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها عالمياً” الذي اعتمد بموجب قرار الجمعية العمومية بالأمم المتحدة رقم 53/144 في 9 ديسمبر 1998
الأمر الذي يعد تهديدا لما تبقى من عمل حقوقي في البحرين، فالحكومة عوض أن تتخذ التدابير الضرورية التي من شأنها  توفير الحماية للعمل الحقوقي الأهلي بوصفه التزاما دوليا و وطنياً، تعمد لإرهاب المدافعين عن حقوق الإنسان ولمحارب العمل الحقوقي وتوظف القانون لمعاقبته. وأضاف ربيع أن السيد الموسوي كان يمارس حقه في الدفاع عن حقوق الإنسان الذي نص عليه “إعلان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان” في مادته الأولى على أنه “من حق كل شخص ، بمفرده وبالاشتراك مع غيره، أن يدعو ويسعى إلى حماية وأعمال حقوق الإنسان والحريات الأساسية على الصعيدين الوطني والدولي”. كما أن النشاط الحقوقي الذي تحاربه السلطات الأمنية واضح في نص المادة  12الفقرة الأولى من الإعلان نفسه “لكل شخص الحق بمفرده وبالاشتراك مع غيره ، في أن يشترك في الأنشطة السلمية لمناهضة انتهاكات حقوق الإنسان والحريات الأساسية”
في المقابل نجد أن الحكومة البحرينية تنتهك  الفقرة الثانية من المادة نفسها التي تنص على أن “تتخذ الدولة جميع التدابير اللازمة التي تكفل لكل شخص حماية السلطات المختصة له بمفرده وبالاشتراك مع غيره، من أي عنف أو تهديد أو انتقام أو تمييز ضار فعلا أو قانونا أو ضغط أو أي أجراء تعسفي آخر نتيجة لممارسته أو ممارستها المشروعة للحقوق المشار إليها في هذا الإعلان”
وقد دعا ربيع في ختام تصريحه السيدة مرغريت سيكاغيا بصفتها المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، والفعاليات الحقوقية للضغط على الحكومة البحرينية لوقف استهداف النشاط الحقوقي ومعاقبة المدافعين عن حقوق الإنسان وملاحقتهم، والزامها بتوفير الأرضية الصالحة للعمل الحقوقي.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ


يزن السيد يكشف: علاقتي بتيم حسن جيدة وتزوجت خطيفة !!

(أ.ل) –  يتألق النجم يزن السيد في أداء شخصية رئيسية ومحورية في مسلسل ” الأخوة” والذي يتم تصويره في أبو ظبي ليعرض العام الحالي كواحد من أطول المسلسلات العربية.
وفي تصريح كشف السيد عن أول 50 حلقة في المسلسل تاركا الحديث عن الخمسين حلقة الأخرى إلى وقت لاحق. ووصف السيد شخصيته في تصريحه بأنها مؤثرة ومحورية، لافتا إلى أن الدور هو لشاب عصامي على درجة عالية من الالتزام الأدبي والخلقي.
وقال:” أؤدي شخصية ميار الذي يعمل عند عائلة الأخوة، والتي تتألف من النجوم السوريين تيم حسن وباسل خياط وقيس شيخ نجيب ومحمود نصر”.
ويشتغل ميار بشكل أساسي عند تيم.
ويتابع:” يرتبط هذا المحور بمحور آخر وهو زواج ميار، حيث أرتبط بعلاقة حب مع فتاة من عائلة لبنانية تكون شقيقة زوجة معلمي”و تجسد الشخصية الفنانة اللبنانية جيسيكا نصار .
ويواصل السرد:” تمانع العائلة تزويج ابنتها من ميار لأنه شاب فقير وعصامي لا يستطيع توفير حياة لها شبيهة بالتي تعيشها عند أهلها”.
إلا أن ميار، والكلام ليزن، يتجاهل المعارضة العائلية ويقود عملية زواج عن طريق الخطيفة واضعا العائلة تحت أمر واقع.
وهكذا يصبح يزن عديلا لمعلمه ( تيم) وتتطور الأمور فتتصالح زوجته مع أهلها، بل وتأتي به للعيش في بيت أهلها الفاخر.
وهنا تطرأ تطورات كبيرة على الشخصية. يقول يزن:” بينما كانت والدة الزوجة في البداية معارضة للزواج وإذ بها تتعامل معه في بيت واحد.. تبدأ مشاعر الحَماة بالتدفق نحو صهرها، فتهيج نحوه وتبدأ بتخيّل صور حب معه في الليل في عملية وقوع مثيرة للحماة مع الصهر”.
وأردف السيد بشخصيته مع الفنان تيم حسن حيث قال : بأن علاقتي  بصاحب العمل الذي يجسده الفنان تيم حسن جيدة، يجمعهم الحب والتفاهم في العمل ولا يتعامل معه كعامل لديه بل كصديق ، نتيجة الشخصية التي يتمتع بها في الدور من عصامية مطلقة مما يجعله مقرباً من الجميع.
يشار إلى أن يزن السيد تفرّغ في الفترة الحالية لمسلسل الأخوة الأمر الذي جعله يعتذر عن بعض العروض في الدراما السورية وقد تناول النشرة بعضا منها في أخبار سابقة.-انتهى-    
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *