الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 12 نيسان 2014 العدد2537

نشرة السبت 12 نيسان 2014 العدد2537

حزب الله اللبناني «يشد الحزام» مع تراجع الدعم الإيراني
وألمانيا تحظر جمعية دعمته بملايين الدولارات

(أ.ل) – أكدت مصادر لبنانية واسعة لـ”صحيفة الشرق الأوسط” اللبنانية أن بوادر أزمة مالية تظهر من خلال أداء حزب الله الذي يتأثر بعدة عوامل تصيب موارده المالية وتؤثر على ماليته العامة، أبرزها تزايد تكلفة تدخله العسكري في الأزمة السورية، والتقشف الرسمي الإيراني بعد وصول الرئيس حسن روحاني إلى السلطة، بالإضافة إلى الملاحقة الحثيثة التي تقوم بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية لمصادر تمويله الخارجية في أميركا اللاتينية والولايات المتحدة وأفريقيا، بالإضافة إلى أوروبا، علما أن ألمانيا حظرت أمس مؤسسة خيرية مرتبطة بإحدى مؤسسات الحزب.
وقالت المصادر اللبنانية إن تعاونا أوروبيا – أميركيا عالي المستوى يستهدف نشاطات الحزب الخارجية، بهدف تجفيف منابع الدعم الذي يحصل عليه، ويعوض من خلاله تناقص الدعم الإيراني نتيجة العقوبات الدولية.
ونقل موقع «يقال دوت نت» اللبناني الذي يعمل من باريس عن مصادر أخرى أن الحزب بدأ يعاني من شح في الأموال، مما دفعه إلى استنهاض شبكات كانت نائمة، وتضم أشخاصا فاجأوا أجهزة المخابرات. وقال الموقع إن الأجهزة الأمنية في أوروبا أطلقت عملية منسقة تهدف إلى منع تهريب الأموال من خلال معابرها الجوية إلى حزب الله في لبنان. وجاءت هذه العملية بعدما اكتشفت أجهزة الأمن في أوروبا نشاطا غير مسبوق لشبكات مالية، تبيّن أنها مرتبطة بحزب الله.
ووضعت هذه الأجهزة تصورا كاملا للمعابر التي يستخدمها عملاء حزب الله، الذين استنفروا في الآونة الأخيرة، لتوفير أموال للحزب، وخصوصا عبر شبكاته المنتشرة في أفريقيا وبعض دول أميركا اللاتينية، موضحا أن هذه العمليات تسببت بوضع قيود على تحرك أموال اللبنانيين في أوروبا.
وفي الإطار نفسه كشف موقع أميركي أنّ الكونغرس الأميركي بصدَد الإعداد لقانون يفرض عقوبات جديدة على الحزب عبر قرارٍ يحظّر تمويله. وبحسب ملخّص مسوّدة المشروع، فإذا مرر القانون، «ستتعرّض قنوات تمويل الحزب لعقوبات جديدة وقاسية، كذلك سيحدّ من قدرته على دعم أنشطة إرهابية حول العالم». وتؤكد المصادر اللبنانية لـ«الشرق الأوسط» أن حلفاء الحزب بدأوا يلمسون تناقصا كبيرا في كمية الأموال المخصصة لهم، خصوصا في الجانب الإعلامي. وقالت المصادر إن الحزب يعاني من شح بالغ في الأموال، وتراجع في وصول الأموال الإيرانية ما أدى في بعض الحالات إلى اقتطاع أجزاء كبيرة من مخصصاتهم المالية التي بدأ بعضها يصل عبر أوراق مالية قديمة، بدلا من الأوراق الجديدة التي كانت تميز الدولارات التي تصلهم، ما يؤشر إلى أن هذه الأموال بدأت تجمع من لبنان ولا تصل من طهران، كما يقول أحدهم لـ«الشرق الأوسط».
ويعتبر حزب الله من أهم الاستثمارات الإيرانية في لبنان، حيث يقدر خبراء ما صرف عليه من أموال منذ تأسيسه بمليارات الدولارات، علما أن موازنته التشغيلية بلغت نحو نصف مليون دولار سنويا، لا تحتسب من ضمنها عمليات التسليح والذخائر التي تصله من إيران عبر سوريا.
ويقول الكاتب اللبناني المتخصص في شؤون الحزب قاسم قصير في دراسة أعدها حول مصادر تمويل الحزب إن الخدمات المتنوعة التي قدمها حزب الله إلى الشعب اللبناني ترتكز على مصادر مالية متنوعة أولها المساعدات المالية التي يتلقاها من إيران سنويا من طريقين: أولا: مساعدات مالية تقدمها المؤسسات التي يشرف عليها المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، ولها ميزانية مستقلة عن الحكومة الإيرانية. وثانيا: المساعدات التي تقدمها الحكومة الإيرانية والمؤسسات الرسمية. هذه المساعدات الإيرانية تضاءلت ميزانيتها إلى حد كبير في السنوات الأخيرة لأسباب مختلفة، من بينها الاكتفاء الذاتي النسبي لحزب الله.
وتقول المصادر لـ«الشرق الأوسط» إن الجزء المخصص للحزب من «الأموال الشرعية» التي يصرفها مكتب خامنئي مستمرة، فيما توقفت كليا المساعدات المقبلة من الحكومة عبر وزارة الخارجية منذ خمسة أشهر. وبرر ذلك بـ«إعادة تنظيم الأمور». علما أن الوزارة تخصص مبالغ أخرى تدفع مباشرة من قبل الإيرانيين إلى بعض حلفاء إيران الآخرين (عدا عن حزب الله) فيما يتولى الحزب إيصال المساعدات إلى أطراف أخرى تقع عليه مسؤولية تمويلها، ومن بينها تحديدا جماعات سنية تعمل في الشارع اللبناني، ومؤسسات إعلامية وصحية تابعة لها.
وكانت الحال نفسها سجلت عند وصول الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي، إذ توقفت عندها المدفوعات نحو ستة أشهر قبل أن تعود شيئا فشيئا إلى طبيعتها، ثم تزداد مع وصول الرئيس أحمدي نجاد.
ومن المصادر الأخرى للتمويل – وفقا لدراسة قصير – جمع مساعدات نقدية وعينية من داخل لبنان عبر «هيئة دعم المقاومة الإسلامية»، وكذلك جمعية «الإمداد»، اللتين تقومان بجمع إعانات ومساعدات نقدية وعينية، في مختلف المناطق اللبنانية. وقد وضعت هاتان المؤسستان صناديق لجمع التبرعات النقدية. وتشبه صناديق مؤسسة «الإمداد» من حيث الشكل واللون كليا الصناديق التي وضعتها المؤسسة الأم في إيران. أما صناديق «هيئة دعم المقاومة» فصممت على شكل المسجد الأقصى في فلسطين. وتجمع هاتان المؤسستان الأموال في مناسبات مختلفة، وبخاصة في شهر رمضان حيث تقيمان مراسم متنوعة ومآدب إفطار، تدعوان إليها الناس والمتمولين والشخصيات العامة، وتبادران فيها إلى جمع الأموال.
أما المصدر الثالث – حسب قصير – فهو مساعدات التجار اللبنانيين في المهجر وهم منتشرون في أميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وأوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا، وتشكل مساعدات هؤلاء المهاجرين مصدرا أساسيا من مصادر تمويل حزب الله. فيما المصدر الرابع هو «الحقوق الشرعية» التي تجمع من شيعة لبنان بناء على إجازة من مراجع التقليد. لذلك عين آية الله خامنئي الشيخ محمد يزبك عضو شورى القرار في حزب الله، وكذلك السيد حسن نصر الله الأمين العام، وكيلين شرعيين في لبنان، فتمكن حزب الله بذلك من استيفاء «الحقوق الشرعية» وصرفها في القضايا التي ترفع الحرمان عن المحتاجين من وجهة نظر شرعية.
بينما المصدر الخامس هو الاستثمارات الاقتصادية حيث شكل حزب الله في السنوات الأخيرة قسما اقتصاديا نفذ مشاريع اقتصادية، تجارية ومالية في المناطق الشيعية. واستطاع هذا الفرع أن يؤسس متاجر كبيرة ذات فروع، وأن يساهم في حقل البناء، وفي استيراد البضائع من سائر البلدان. فأمن بذلك مصدرا ماليا مهما للحزب
وتقول المصادر اللبنانية إن ضغطا ماليا كبيرا بدأ يشهده حزب الله إلى درجة أن رواتب مؤسساته تأخرت حتى يوم 13 من الشهر الماضي، ولم تقبض بعد هذا الشهر.
وترد المصادر المطلعة على أجواء الحزب هذا إلى تغليب الهم العسكري على الهموم الأخرى. وأكدت المصادر أن تمويل «الجهد العسكري» للحزب في سوريا يأتي من إيران مباشرة، لكن ضغوط الانتشار العسكري الكبير في المناطق اللبنانية وعمليات المراقبة الخاصة بمواجهة التفجيرات التي ضربت مناطق الحزب ضغطت على موازنة الحزب، كما أن المدفوعات لعوائل قتلى الحزب ساهمت إلى حد كبير في هذا الضغط حيث يدفع الحزب 50 ألف دولار لعائلة كل قتيل، يضاف إليها ثمن منزل لمن لا يمتلك منهم منزلا وهي أرقام كبيرة. ودفعت هذه الإجراءات بالحزب إلى عملية «شد حزام» كبيرة كانت أولى ضحاياها مؤسساته المدنية، بالإضافة إلى مؤسسات إعلامية تابعة لحلفائه في الشارع المسيحي والشارع السني. ويعطي المصدر مثلا على ذلك أن مخصصات أعضاء تجمع العلماء المسلمين، وهو تجمع يضم 220 من رجال الدين الشيعة والسنة، تبلغ 600 دولار لكل عضو، مقسمة على 400 دولار كراتب أساسي و200 دولار تقدمة إضافية من الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله. وبعد الأزمة أوقفت «مساهمة السيد» وبقي الراتب الأساسي على حاله.
ويوضح المصدر أن القطاع الصحي في الحزب تضرر بدوره، لجهة خفض المخصصات الإضافية 50 في المائة، فيما بقيت الموازنة الأساسية على حالها. أما الحلفاء فلحق بهم التخفيض أيضا بنسب متفاوتة تراوحت بين 30 و35 في المائة للتيارات السنية والمسيحية الأساسية، فيما خفضت نسبة التيارات الأخرى الصغيرة الحجم والتأثير نحو 50 في المائة، فيما لحقت موازنة «سرايا المقاومة» وهو تشكيل عسكري يديره حزب الله فقد خفضت 50 في المائة أيضا.
وفي الإطار نفسه، قالت المصادر إن الحزب تشدد أيضا في مراقبة بعض المصاريف التي كانت تقدم لحلفاء الحزب، بعد اكتشاف هدر كبير فيها، كما كانت الحال مع أحد رجال الدين السنة في طرابلس الذي كان يتقاضى 60 ألف دولار شهريا بدل رواتب لحراسه، وتبين للحزب أنه لم يكن لديه سوى عدد قليل جدا من الحراس. وطلب الحزب منه حماية شخصية ما لبثت أن اغتيلت في طرابلس بسبب عدم وجود حراس معها. فتقرر وقف الدعم عنه.
وتأثرت المؤسسات الإعلامية القريبة من الحزب بدورها بهذه الإجراءات، حيث أفادت المعلومات بأن 50 شخصا قد صرفوا من فضائية القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، فيما صرف 12 شخصا من فضائية «الثبات» التي يديرها رجل دين سني مقرب من الحزب، كما تأثرت قناة فلسطين التابعة لحماس بدورها من تخفيض في الدعم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
المصارف رفضت الضرائب التي أقرتها اللجان النيابية المشتركة وأقفلت احتجاجاً اليوم

(أ.ل) – أقفلت المصارف أبوابها اليوم، احتجاجاً على الضرائب التي أقرتها اللجان النيابية المشتركة لتمويل «سلسلة الرتب والرواتب». وأوضح رئيس «جمعية المصارف» فرانسوا باسيل لـ«السفير» أن الضرائب المقترحة برفع الضريبة على الفوائد المصرفية من 5 إلى 7 في المئة، وإضافتها إلى الضرائب التي تدفعها المصارف، ستؤدي إلى تحميل المصارف الصغيرة ضريبة تصل إلى حدود 35 في المئة، لا سيما تلك المصارف التي أكثر توظيفاتها في سندات الخزينة لدى الدولة، إضافة إلى الضرائب على موجودات المصارف، بما يعني أن المقترحات تفرض ضريبة على الضرائب القائمة.
ونقلاً عن موقع LEB-ADV.com أكد باسيل أن توظيفات المصارف لتمويل الدولة، وتمويل القطاع الخاص، وبالتالي تمويل القطاعات الإنتاجية والسكنية، سترتفع كلفتها على مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن مصرف لبنان كان يقتطع الضريبة على فوائد الودائع من اكتتابات المصارف، وكانت المصارف تحسمها من إجمالي توظيفاتها والضرائب على أرباحها.
ويلفت الانتباه إلى أن جمعية المصارف ستقابل الرؤساء الثلاثة قريبا لشرح مخاطر ارتجال الضرائب على القطاع الذي يمول الدولة والقطاع الخاص من دون قيام الدولة بأية اصلاحات على الصعيدين المالي والإداري.
ويحذر باسيل في الوقت نفسه، من المخاطر على الاقتصاد والمالية والاستقرار النقدي، إضافة الى انعكاسات تضخمية على الأسعار، وما سيصيب القسم الأكبر من المودعين الصغار، ومن خروج الودائع من المصارف اللبنانية، منبهاً إلى أن الجمعية ليست ضد تعديل رواتب الموظفين المنتجين في القطاع العام، وتطبيق التوصيف الوظيفي بعيدا عن شمولية الكلفة التي سترهق الوضعين المالي والاقتصادي، وبالتالي الوضع المعيشي، نتيجة للتضخم المقبل.
على الصعيد نفسه، رفضت «الهيئات الاقتصادية» الزيادات الضريبية التي أقرت، خصوصا تلك المتعلّقة برفع الضريبة على الفوائد المصرفية، وزيادة ضريبة الدخل والضريبة على العقارات والشركات الكبرى بما فيها المدرجة في البورصة وغيرها من الضرائب والرسوم، معتبرة أنّ «هذه القرارات العشوائيّة التي تمّ إقرارها من باب المزايدات السياسيّة، يراد منها تهجير المستثمرين اللبنانيين من بلدهم، وإطلاق رصاصة الرحمة في قلب الاقتصاد، الذي يعيش اليوم بفعل مماحكات القوى السياسية وضعا لم يسبق أنّ مرّ به حتّى في أحلك الظروف التي مرّت على لبنان».
جمعية عمومية استثنائية
بعد جمعية عمومية استثنائية لجمعية مصارف لبنان أمس، لمناقشة المقترحات الضريبية، قرّرت اتخاذ العديد من المواقف منها:
– التحذير الجدّي مما يمكن أن تخلّفه الضريبة الإضافية المقترحة على فوائد الودائع، واكتتابات المصارف لتمويل الدولة من انعكاسات سلبية أكيدة وخطيرة على التضخم وعلى استقرار العملة الوطنية والقدرة الشرائية للمواطنين.
– الرفض القاطع للمقترح الضريبي الجديد، كونه سوف يزيد الاقتطاعات الضريبية على فوائد المودعين، لا سيما الصغار منهم، بحيث تنتفي إلى حدّ ما الغاية الاجتماعية – الاقتصادية المرتجاة من السلسلة.
– التأكيد أن زيادة الضرائب على فوائد ودائع اللبنانيين وعلى التمويل المصرفي للدولة اللبنانية سوف تؤدّي حكماً إلى زيادة الفوائد على جميع القروض والتسليفات، لا سيما على القروض السكنية والشخصية، وقروض التجزئة وسائر التسليفات الممنوحة للمؤسسات الاقتصادية، وبخاصة الصغيرة والمتوسطة التي تشكّل ركيزة أساسيّة للاقتصاد اللبناني. واعتبار هذا المقترح الضريبي بمثابة عقاب للمؤسسات المصرفية.
وإذ قررت الجمعية العمومية إقفال المصارف اليوم احتجاجاً، أعلنت عقدها مؤتمرا صحافيا ظهرا في مقرّ الجمعية.
اجتماع طارئ للهيئات
في اجتماع طارئ أيضا، تداولت «الهيئات» أمس، في المستجدّات التي طرأت على ملف السلسلة، في ضوء ما أقرّته اللجان النيابية المشتركة، وفي ضوء التوجّه لإقراره في الهيئة العامة. فشددت على أنّها لن تسمح بأن يكون الوفاق السياسي الظرفي على حساب دعائم وركائز الاقتصاد اللبناني، داعية رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي إلى التريّث في عرض مشروع السلسلة على الهيئة العامّة وفقا للصيغة التي جرى إقرارها داخل اللجان المشتركة «كون الظروف الحالية التي تمر فيها البلاد، والأوضاع الصعبة التي تعانيها القطاعات الإنتاجية من جراء الركود الحاصل منذ أشهر طويلة، لا تسمح بأي مغامرة غير محتسبة من شأنها أن تؤدي إلى إقفال المزيد من المؤسسات».
وطالبت الهيئات «بضرورة أخذ هواجسها بعين الاعتبار، خصوصا في ظل التحذيرات الصادرة عن أهم المؤسسات الدولية، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اللذين حذرا في وقت سابق من مغبة إقرار السلسلة على الاقتصاد، كذلك في ظل ما أعلنه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في خلال جلسات اللجان النيابية، حيث دعا إلى التريث في إقرار السلسلة وتجزئتها نظرا للمحاذير الخطيرة التي سوف تترتب عن هذا الأمر».
ثغرات كثيرة قاتلة
وبعدما اعتبرت الهيئات أنّ «الصيغة الحالية للسلسلة فيها ثغرات كثيرة قاتلة في حال جرى إقرارها وخصوصا في هذا التوقيت بالذات»، أشارت إلى أن «الأرقام الواردة في السلسلة لا تعبّر عن الواقع الاقتصادي الذي تمر فيه البلاد، حيث الدين العام مستمر في الارتفاع والواردات في تناقص مخيف، كذلك معدل التضخم الذي بلغ مستويات غير مقبولة». وأكّدت أن «محاولة الحكومة سد العجز المخيف الذي سوف يترتب عن إقرار السلسلة من خلال الضرائب، هو أيضاً حل غير منطقي وغير واقعي، لأنه لن يرتد سلبا على الاقتصاد الوطني فقط، بل على جميع الشرائح بمن فيها الذين سيستفيدون من السلسلة على اعتبار أن ما سيحصلون عليه سوف يتآكل مباشرة نتيجة للارتفاع المهول الذي سوف يصاحب إقرار السلسلة بما يعني استمرار المعاناة الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي يعانيها في الأساس الشعب اللبناني على اختلافه».
ودعت الهيئات إلى «وجوب عدم تعريض الأمن الاقتصادي للاهتزاز، باعتبار أنه إذا اهتزت ركائز وأسس الاقتصاد فإن تداعيات هذا الامر سوف تكون مزلزلة وأكثر كارثية من الاهتزاز الأمني». وأعربت عن دعمها الكامل وتضامنها المطلق مع جمعية مصارف لبنان في الاضراب الذي دعت إلى تنفيذه اليوم، مناشدة رئيس الجمهوريّة ميشال سليمان، عدم التوقيع على المشروع بعد إقراره في المجلس النيابي، آملة أن تتجاوب الجهات المعنية مع صرختها «التي تعبر في الأساس عن صوت السواد الأعظم من الشعب اللبناني».-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: الموقوف الشعار شارك في عمليات خطف وقتل عدد من العسكريين

(أ.ل) – أصدرت قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: “في إطار الاجراءات الأمنية المشددة التي تتخذها وحدات الجيش في منطقة البقاع لفرض الأمن وتوقيف المطلوبين، تمكنت قوة من الجيش ظهر اليوم، وبعد عملية أمنية دقيقة، من مداهمة وتوقيف أحد اخطر المطلوبين المدعو علي خضر جعفر، المعروف بعلي الشعار، الذي إرتبط اسمه بالكثير من عمليات الخطف، والإعتداء على القوى الأمنية، واشتراكه مع عصابتي الموقوفين عباس جعفر وعلي المصري في خطف لبنانيين وخليجيين بقوة السلاح، والإفراج عنهم مقابل فدية مالية. والموقوف الشعار شارك في عصابة عباس جعفر في الإعتداء على دورية للجيش في رياق في 13/4/2009. الذي أدى إلى استشهاد أربعة عسكريين وإصابة ضابط بجروح بليغة. كما أنه شارك في اعتداءين استهدفا دوريات لقوى لقوى الأمن الداخلي في بعلبك، حيث استشهد بنتيجتهما عدد من العسكريين. كما أنه مطلوب بعشرات مذكرات التوقيف بجرم انتمائه إلى عصابة ترويج مخدرات، واطلاق نار من اسلحة خفيفة ومتوسطة، وصادرة بحقه عدة وثائق، وخلاصات أحكام من النيابات العامة. وتستمر التحقيقات مع الموقوف بإشراف القضاء المختص للكشف عن مدى تورطه في جرائم أخرى”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ضابطان إسرائيليان: تلقينا تعليمات لضرب إيران هذا العام

(أ.ل) – كشف ضابطان كبيران في الجيش الإسرائيلي النقاب عن أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع موشيه يعالون، أصدرا تعليمات للجيش بمواصلة الاستعدادات خلال العام الحالي لشن هجوم عسكري على المنشآت النووية في إيران.
وقالت صحيفة “هآرتس” إنّ أقوال الضابطين، وهما نائب رئيس أركان الجيش الجنرال غادي آيزنكوت وقائد لواء التخطيط في شعبة التخطيط في هيئة الأركان العامة الجنرال آغاي يحزكيل، جاءت خلال سلسلة اجتماعات مشتركة للجنتي الخارجية والأمن والمالية في الكنيست، خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين، وعرض الضابطان خلالها تقارير عن خطة عمل الجيش الإسرائيلي لإقرار ميزانية الأمن.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص تحدث في مؤتمر صحافي عن ضبط أكبر عملية تهريب كبتاغون:
تمكنت قطعاتنا من اكتشاف مرتكبي أكثر من 95% من الجرائم الواقعة في لبنان وجرائم خارجه

(أ.ل) – عقد المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصوص ظهر اليوم 12/4/2014 في ثكنة  الشهيد يوسف حبيش – الحمراء، مؤتمراً صحفياً تناول خلاله ضبط أكبر عملية تهريب للحبوب المخدِّرة “كبتاغون” في لبنان والتي كانت مخبأة داخل ثلاثة مستوعبات لحبوب الذرة في مرفأ بيروت وهي معدة وجاهزة للتصدير الى احدى دول الخليج وضُبطت بتاريخ 10/4/2014، كما تحدّث عن أهم إنجازات قوى الأمن ومكتب مكافحة المخدرات، وذلك بحضور قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، رئيس قسم المباحث الجنائية العامة العميد الركن فادي الخازن، رئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي العقيد غسان شمس الدين، رئيس شعبة العلاقات العامة المقدم جوزف مسلّم، وعدد من ضباط مكتب مكافحة المخدرات.
وقال اللواء بصبوص “في ظل الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها البلاد والمنطقة أثبتت مؤسسة قوى الأمن الداخلي أنها على قدر المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقها، وبالتالي نحن قمنا بتنفيذ المهام الموكلة إلينا بموجب القوانين والأنظمة بحرفية وجدارة وإحتراف، وقدّمنا على مذبح الوطن عدد من الشهداء كان آخرهم الشهداء: أيوب ودندش والبايع.
من خلال عمليات حفظ الأمن والنظام المكلّفين بها ومكافحة الإرهاب وتنفيذ الخطط الأمنية في جميع المناطق اللبنانية إلى جانب الجيش اللبناني وبالتعاون الوثيق والمستمر معه، بالإضافة إلى مهامنا الأخرى التي تتعلق بالضابطتين العدلية والإدارية، تمكنت قطعاتنا الإقليمية من شعبة معلومات ومفارز تحري وإستقصاء، والفصائل والمخافر الإقليمية من اكتشاف مرتكبي أكثر من 95%  من الجرائم الواقعة في لبنان بالإضافة إلى إكتشاف جرائم حصلت خارج الأراضي اللبنانية وآخرها الجريمة التي حصلت في أبيدجان وذهب ضحيتها مواطن لبناني وتم اكتشافها من قبل مفرزة بعبدا القضائية.
وجودي هنا اليوم لأهنئ قيادة الشرطة القضائية وضباطها ورتبائها وأفرادها على الإنجازات المشرّفة التي قامت بها.
إن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وضعت خطة لمكافحة المخدرات إنتاجاً وتصنيعاً وتجارةً وترويجاً وتعاطياً، وقد بوشر بتنفيذها بتوجيهات مني شخصياً ومن قائد الشرطة القضائية، ومؤخراً من معالي وزير الداخلية الاستاذ نهاد المشنوق الذي يعتبر من أولوياته مكافحة آفة المخدرات، التي تهدّد المجتمع اللبناني وخاصة فئة الشباب.
إنجازات مكتب مكافحة المخدرات أصبحت عالمية فالعديد من الدول الأوروبية والعربية هنأتنا على هذه الإنجازات التي لا تُعد ولا تحصى، فكل يوم هناك إنجاز، ومن أهمها على سبيل المثال لا الحصر:
–  خلال شهر آب 2013 ضبط كمية خمسة ملايين حبة كبتاغون مهرّبة داخل سخّان من مرفأ بيروت إلى دبي، وخمسة ملايين ونصف مليون حبة كبتاغون مخبأة داخل هياكل سبع شاحنات مهرّبة براً إلى السعودية.
– خلال شهر شباط 2014 ضبط خمسة ملايين حبة كبتاغون مخبأة داخل كسّارة حجارة معدّ للتهريب إلى دبي.
– مساهمة مكتب مكافحة المخدرات في ضبط خمسة ملايين حبة كبتاغون في دبي كانت قد هُرّبت من لبنان داخل سخّانين من المياه ومن خلال التنسيق بين مكتبي مكافحة المخدرات في لبنان والإمارات تمّ ضبط هذه الشحنة في الإمارات العربية المتحدة خلال شهر شباط من العام 2014.
– ضبط نصف طن من حشيشة الكيف موضّبة داخل سقف شاحنة براد ومعدّة للتهريب إلى مصر، بالإضافة إلى معدات وآلات كانت تجهّز لتوضيب وتهريب حبوب الكبتاغون إلى دول خليجية.
– ضبط ثلاثة أطنان من الحشيشة قيد التصنيع في البقاع.
– ضبط عدّة عمليات تهريب مادة الكوكايين من أميركا الجنوبية إلى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة العاملة في المطار.   
– توقيف العديد من تجار المخدرات الخطرين والمطلوبين للعدالة.
– توافرت معلومات لدى شعبة المعلومات حول شحنة مخدرات متّجهة من لبنان إلى الكويت بوسيلة معيّنة وتمكنت الأجهزة المختصة في الكويت من ضبط 3.5 مليون حبة.
– بتاريخ 10/4/2014 وبالتعاون والتنسيق مع شعبة المخدرات في الجمارك اللبنانية، حيث تمّ إحباط أكبر عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان حيث ضبط مكتب مكافة المخدرات خمسة عشرة مليون حبة كبتاغون مجهّزة داخل أكياس من الذرة في مستودعات مرفأ بيروت معدّة للتصدير إلى دبي، وقد تمكّن المكتب من خلال عملية مهنية ومحترفة وجدارة منقطعة النظير أن يتوصل إلى معلومات دقيقة حول مكان المخدرات، التي يتراوح ثمنها ما بين 150 و300  مليون دولاراً، تبعاً لسعرها في السوق.
 بالإضافة إلى العمليات الأمنية، لمكتب مكافحة المخدرات دور إجتماعي وأهلي في المجتمع المدني، حيث يتم تكليف ضباط المكتب لإلقاء محاضرات أمام طلاب المدارس والجامعات الذين هم معرّضون أكثر من غيرهم ليكونوا ضحية آفة المخدرات، بالإضافة إلى الندوات التلفزيونية والإعلامية والتواصل مع الجمعيات الأهلية في المجتمع المدني التي تتعاطى موضوع مكافحة المخدرات، إذ لهذا المكتب دور توعوي إرشادي وليس فقط أمني، وبهذه المناسبة أكرر التهنئة الكبيرة لقيادة الشرطة القضائية على الإنجازات المشرّفة، رغم الإمكانيات المتواضعة لوجستياً وعددياً”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سفيرة اسبانيا زارت النبطية والتقت رعد وجابر والزين

(أ.ل) – جالت السفيرة الاسبانية في بيروت ميلا غروس هرناندو في مدينة النبطية، فزارت السرايا الحكومي يرافقها قنصل اسبانيا الدكتور ماجد عسيران، وكان في استقبالها محافظ النبطية القاضي محمود المولى في مكتبه في السراي، بحضور رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر، رئيس بلدية النبطية احمد كحيل، امين السر العام في محافظة النبطية حسن فقيه، المدير الاقليمي لامن الدولة في النبطية العقيد سمير سنان، قائد سرية درك النبطية العقيد علي هزيمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
متعاقدو اللبنانية اعتصموا في الحدت مطالبين بالتفرّغ:
إضراب الثلاثاء والأربعاء وتلويح بتحرّك مفتوح

(أ.ل) – للمرة الثالثة هذا الأسبوع، اعتصم أمس الاساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية، بدعوة من لجنتهم، لكن هذه المرة في مجمع رفيق الحريري في الحدت، بعدما اعتصموا الثلثاء والأربعاء على مفرق القصر الجمهوري في بعبدا، وطالبوا مجلس الوزراء بإقرار ملف تفرغهم.
ونقل موقع LEB-ADV.com كلمة الدكتور رأفت طراف في الاعتصام الذي شارك فيه عدد كبير من الاساتذة المتعاقدين، ذكر فيها بمطلب المتعاقدين بالتفرغ، وقال: “لبنان، يحلو لي البكاءُ على جامعةِ الوطن وطلابِها الأبرياء، وعلى أساتذتِها الذين يقضونَ معظمَ أوقاتِهم يعتصمونَ طيلةَ الأيامِ بين صباحٍ ومساء. لكننا نقفُ اليومَ لننتفضَ من أجلكِ يا جامعةَ الوطن يا رمزَ البقاءِ، لنقولَ للسياسيينَ والمعنيينَ والحكومةَ مجتمعةً: كفى. شبعنا كلامًا وأقوالاً ونوايا، نريد أفعالاً، لا بل فعلاً واحدًا وهو اقرارُ ملفِ التفرغ المنجزِ في أقربِ جلسة لمجلس الوزراء”.
أضاف: “من أجلِ جامعةِ الوطنِ جئنا لنقولَ كفى، لم نعد نحتملُ التأجيل، نريد اقرارَ الملفِ والتعجيل به. ستُ سنواتٍ مضت والصرخةُ تعلو ولا من مجيب. ستُ سنواتٍ مضت ونحن نعيشُ على الوعودِ الواهية. شبعنا وعودًا وشبعنا نوايا وشبعنا أقوالاً بلا أفعال”.
تابع: “أيها السياسيون، يا من تدّعونَ الحرصَ على المؤسساتٍ والقانون، نراكم، بعدم اقرارِكم ملف التفرغ ، تحرصونَ على مخالفةَ قانونِ الجامعة. الويلُ ثم الويل لأمّةٍ كُثُرَت فيها الجامعاتُ الخاصةُ وتخلّت عن جامعتِها الوطنيةِ العامة، الويلُ لأمّةٍ كثرت فيها كلماتُها وعجِزت عن قولِ كلمتِها، الويلُ لأمّةْ جامعتُها مشلولة، وكلياتُها مشرورة، وأساتذتُها متعاقدونَ بالساعة إلى قيام الساعة. اليومَ نريدُ اقرارَ ملفِ التفرغ، فليتحملْ كلّ معني مسؤولية تدهورِ أحوالِ الجامعةِ اللبنانية.
وطالب السياسيين بمنح المتعاقدين حقهم المشروع، “أعطونا حقنا المسلوب. عالجوا بحكمةٍ هذه القضيةَ الوطنيةَ وانصفوا جامعة الوطن.
فالجرحُ صارَ كبيرا ووضعُ الجامعةِ صار خطيرا، وحبلُ ناقوسِ التحركِ صارَ قصيرا. ولن نسكتَ بعد اليومِ عن التدميرِ الممنهجِ لهذه الجامع”.
وقال ان تم التوافقُ بين ِلجانِ المتعاقدين الممثلةِ لكل الفروعِ على النقاط الآتية
أولاً: الإضراب في كل كلياتِ الجامعة اللبنانية الأربعاء والخميس المقبلين، والمشاركة بكثافةٍ في احتفال تأسيسِ الجامعةِ في 17 نيسان الثانية عشرة ظهرا في الحدث .
ثانياً: إن لم نلمس جدية في اقرارِ ملفِ التفرغِ في مجلسِ الوزراء فسيتحركُ أهلُ الجامعةِ للتحضيرِ لإعلانِ الإضراب المفتوحِ إلى حين إقرار ملف التفرغ.
ثالثاً: إن التحركاتِ التصعيديةَ لن تهدأَ بكل اشكالِها في حالِ لم تتم الإستجابةُ لمطلبنا الذي هو إقرارُ التفرغ دون ربطِهِ بأي ملفِ أخر لأنّ جامعةَ الوطنِ أوّلاً.
ـــــــــــــــــــــــــــ

اللقاء الأرثوذكسي والرابطة السريانية نظما مهرجان
تضامني لمرور عام على إختطاف المطرانين

(أ.ل) – نظم اللقاء الأرثوذكسي والرابطة السريانية مهرجاناً تضامنياً بمناسبة مرور عام على إختطاف المطرانين بولس اليازجي ويوحنا إبراهيم وذلك مساء يوم الجمعة 11 نيسان 2014 في مسرح مدرسة القلبين الأقدسين السيوفي الأشرفية.
تحدث في المهرجان وزير البيئة الأستاذ محمد المشنوق ممثلاً رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والنائب الأستاذ علي بزي مثلاً رئيس مجلس النواب، رئيس الرابطة السريانية الأستاذ حبيب افرام وامين عام القاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان ابوفاضل.
حضر المهرجان إضافة الى الخطباء نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، الوزراء السابقون سليم جريصاتي ونقولا صحناوي والنائب السابق كريم الراسي ممثلاً النائب سليمان فرنجيه، لواء جابر ممثلاً النائب الأمير طلال إرسلان، والنائب السابق أمين شري، نقيب المحررين الياس عون، ومطران الكلدان ميشال قصارجي والقس إدغار طرابلسي وعدد من الكهنة الأرثوذكس والسريان، وجيم مورفي من السفارة الأمريكية، السكرتير الأول في السفارة الإيرانية أسعد أسدي ممثلاً السفير الإيراني. وقنصل فلسطين.
كما حضر العميد بشارة الخوري ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل ميشال هراوي ممثلاً الرئيس أمين الجميل، خالد علوان ممثلاً الوزير أشرف ريفي، السفير ميشال حداد ممثلاً الوزير جبران باسيل، العميد الياس الخوري ممثلاً الوزير نهاد المشنوق، وممثلين لكل من المديرين العامين اللواء عباس إبراهيم واللواء إبراهيم بصبوص. والدكتور فؤاد ابوناضر، مسعود الأشقر، والرئيس السابق للحزب القومي السوري الاجتماعي حبران عريجي، والتيار الوطني الحر يتقدمهم زياد عبس.
كما شاركت وفود من أحزاب الكتائب، أمل، الإشتراكي، الحوار الوطني، التجمع من اجل لبنان يتقدمهم غسان حداد، قدامى القوات يتقدمهم جوزف الزايك، والديمقراطيون الأحرار يتقدمهم جورج أعرج، وفد من الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس يتقدمهم نقولا غلام  ووفد تجمع عائلات بيروت يتقدمهم نقولا تويني ، وحزب المشرق
بدأ المهرجان بالنشيد اللبناني، ثم قدمت الإعلامية غراسيا بيطار الوزير محمد المشنوق ممثلاً رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، واستهل المشنوق كلمته فقال:
في نهاية هذا الشهر يكمل المطرانان الجليلان عاماً كاملاً في الأسر، لجرم لم يقترفاه، ولأسباب غير مفهومة لعاقل. عام من الأسر الظالم، هو دهر كامل لأي إنسان بريء. فكيف إذا كان هذا البريء رسول محبة وخير وتسامح كما هو المطران يازجي والمطران إبراهيم اللذان نستذكرهما اليوم؟
وأضاف المشنوق: إن الظلم المتمادي الذي يتعرض له المطرانان الجليلان هو جريمة غير مقبولة بأي معيار من المعايير لا يخفف من فداحتها وبشاعتها شيء، ولا تحمل أسباباً تخفيفية تحت أي عنوان كان.
وأوضح المشنوق: إنها أخلاقية وإنسانية في المقام الأول. لا تعني سورياً أو لبنان وحدهما، ولا تعني كنيسة الروم الأرثوذكس وكنيسة السريان الأرثوذكس وحدهما. إنها تعني كل حريص على إحترام الكرامة البشرية، وكل من يؤمن بالإنسان قيمة عليا، وبحقه في الحرية بكل أشكالها، وأولها حرية الإنتماء والمعتقد والتعبير.
وشدد الوزير مشنوق عن أن: ” هذه الجريمة هي، ويجب أن تبقى، قضية إسلامية قبل أن تكون قضية مسيحية أو قضية الكنيستين اللتين ينتمي اليهما المطرانان الغائبان، لأن مرتكبي هذه الجريمة أساؤا إساءة فادحة للإسلام وقيمة، والحقوا ضرار كبيراً بصورة المسلمين الذين لم ولن يكونوا يوماً الا دعاة اعتدال وتسامح وتعايش مع إخوانهم من اتباع الديانات السماوية الأخرى في هذه المنطقة من العالم.
وأكد إن لبنان، بدءا من رأس الهرم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام، يتعاطى بمسؤولية عالية مع هذا الملف الذي أوكل الى مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وكما تعلمون يتمتع بكامل ثقة المسؤولين وبكفاءةٍ عالية أكدها في نجاحه ملفي مخطوفي إعزاز وراهبات معلولا.
ثم تحدث النائب علي بزي ممثلاً الرئيس نبيه بري فقال: أن قضية المطرانين ليست قضية دينية فقط، هي قضية سياسية هي قضية حضارية قضية صراع بين فكر تكفيري إلغائي إقصائي وبين فكر تصالحي توافقي
وتابع النائب بزي:” لا يمكن فصل ملف المطرانين عن ملف مسيحي معلولا وعن ملف ما يجري لمسيحي الأرمن في كسب ولا عما أرتكب بحق الكنائس والأديار، بل أكثر من ذلك، لا يمكن فصله، عن ملف المسيحين المشرقيين كلهم. وأضاف: “هناك من يريد ان يفقد المشرق تنوعه، أن الشرق دون جناحه المسيحي لا يمكن ان يحيا ولا يمكن على الإطلاق أن يستمر.
وأوضح بأن “يسوع المسيح مشرقي، والمسيحية ولدت في فلسطين وتأصلت وإنتقلت من أقصى المشرق الى أقصى المغرب. نحن شاهدتنا مجروحة في هذا الكلام ولنا تجربة في عملية خطف أمام الوطن والمقاومة القائد المغيب الأمام موسى الصدر
وناشد بزي كل من يمتلك ذروة من الكرامة والشرف والحكمة والمروءة ليعمل ليس فقط عن كشف مصير المطرانين بل يجب ان يعمل لتحرير المطرانين ليعودا الى أهلهم والى رعيتهم والى أهلهم من اجل نشر ثقافة الحب والوعي والتسامح وليس جديداً القول بأن دولة الرئيس الأخ نبيه بري هو أيضاُ في المواقع المتقدمة من اجل العمل على تحرير المطرانين.
وتحدث حبيب افرام رئيس الرابطة السريانية فقال: لا الثورات، لا الأنظمة، لا الأديان، لا الكتب السماوية ترضى بخطف أي إنسان، فكيف إذا كان رجل دين عبادته الخير وصليبه من حب الناس، وكيف إذا كانا ارثوذكسيين مشرقيين غارزين في جذور المنطقة، وكيف إذا كانا نيافة المطران يوحنا إبراهيم والمطران بولس يازجي؟
وأضاف افرام: إذا مدير عام المن العام اللواء عبس إبراهيم من يسعى باسم لبنان، فهذا فخر لنا لأن لدينا ثقة مطلقة به، وهو يطلعنا على كل تفصيل ويواكبنا في كل شاردة وهو حبل الصرة الوحيد لنا فله التحية وليتوقف البعض عن حساباتهم الصغيرة في زواريب السياسة اللبنانية.
وتساءل افرام من هو المخطوف. وأجاب اليست العروبة بوجهها الحضاري، في كونها حاضنة للأديان ووعاء لعيش المشترك ولإحترام التنوع، اليس الإسلام في تفسيره هو المخطوف في محاولة شيطنته من زمر ” نصرة داعش” “بوكوحرام” و ” طالبان” و” السلفين و ” التكفيرين” وفكر جاهلي لا يمت الى القيم العصر بأي صلة.
ودعا افرام البطريركين يوحنا اليازجي وأغناطيوس إفرام الى لقاء قريب موسع مع المعنيين لخلق دينامية جديدة تؤازرها الفاتيكان. واكد أن قضية المطرانين هي قضية رمزية لكل مسيحي مشرقي. لكل مسلم لكل حضارة. لكل إنسان. هي صليبنا نحن في الرابطة واللقاء سنحمله معاً حتى القيامة.
وتوجه أمين عام اللقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان ابوفاضل الى المطرانين فقال: نعودُ إليكُما، لنتذكَّرَ وأنتما راعيانِ لأبرشيَّةِ حلبَ وأنطاكيةَ والاسكندرون، “أنَّ في أنطاكيةَ دُعِيَ المسيحيونَ أُوَل” كما جاءَ في كتابِ أعمالِ الرُسِل. والمسيحيّونَ في هذا المَشرقِ، في هِضابِه وسُهولِه وجبالِه ووديانِه وشاطئِه، هُمْ مكوِّنٌ أصيلٌ وجوهريٌّ، أصلُهُ متأصِّلٌ في عُمقِ الأرضِ، ووجهُهُ متطلِّعٌ إلى السماء. يستلهِمُ منها كلَّ الإلهامِ الإلهيِّ يختَزِنُهُ في ذاتِه، ومِنْ ثَمَّ تُجَسِّدُهُ تِلكَ الذَّاتُ على هذهِ الأرضِ، لنقولَ بأنَّ حضورَنا يظَلُّ إلى المنتهى تَمْتَمَةً إلهيّةً تُحاكي الوجودَ بلغَّةِ المحبَّةِ والسَّلام.
 وتابع ابوفاضل قائلاً: نعودُ إليكُما بعدَ سنةٍ مِنِ اختطافِكُما، وأنتما راسخانِ في القلوبِ والمدى المشرقيِّ المنتشرِ من حلبَ الشهباءِ وأنطاكيةَ العظمى إلى ساحلِ الشَّرقِ المتوسِّط. يَشي الرُّسوخُ بقوَّةِ حضورِكُما في الأفئدةِ والعقولِ على الرَّغمِ من وحشيَّةِ الخاطفين، الذينَ خرجوا عن مفهومِ القِيَمِ الرّوحيّةِ السَّمحاءِ، والإنسانيّةِ الطيّبةِ التي عُرِفَ بها أخصّاءُ اللهِ إلى أيِّ دينٍ انتمَوا، أو مذهبٍ ذهبوا.
وأضاف أبو فاضل: إنَّ اللقاءَ الأرثوذكسيَّ الموجوعَ على غيابِكُما، والمتألِّمِ من هذا الصَّمتِ الرَّهيبِ يطالِبُ الدُّوَلَ القادِرَةَ، بمؤسَّساتِها السِّياسيَّةِ والأمنيَّةِ بالسَّعيِ الدؤوبِ من أجل إيضاحِ مصيرِكُما بالدَّرجَةِ الأولى لتطمئِنَّ قلوبُنا على أنَّكُما بخيرٍ، كما كنُّا نطمئِنُّ على راهباتِنا المُحرَّراتِ ومخطوفينا السَّابقينَ في إعزاز. ونناشِدُ المجمعَ الأنطاكيَّ المقدَّسَ برئاسَةِ صاحِبِ الغبطَةِ بطريركِنا يوحنّا العاشر يازجي، أن يبقى ملتئمًا بحالَةِ الطَّوارِئِ، حتّى ينجليَ مصيرُكُما وتتحرّرا من أسرِ الاختطاف.
واكد امين عام اللقاء الأرثوذكسي إنه حتى واستطرادًا، وحتّى تتأمَّنَ الشُّروطُ والظُّروفُ الموضوعيَّةُ للانتقالِ من الحالَةِ
الطائفيَّةِ إلى الحالَةِ الوطنيَّةِ، سيبقى اللِّقاءُ الأرثوذكسيُّ يعتبِرُ بأنَّ التَّصحيحَ يتِمُّ باعتمادِ مشروعِنا الانتخابيِّ الميثاقيِّ الذي وحدَهُ يعكِسُ وَحدَةَ الوطَنِ ونهائيَّتِهُ، كما التَّمثيلِ الطَّائفيِّ السَّليم، كذلِكَ الانتماءِ المناطقيِّ الصَّحيحِ إضافةً إلى التَّنوُّعِ السِّياسيِّ الرَّاقي.
وأضاف بأن الاستحقاقَ الرئاسيَّ المقبلَ، مناسبَةٌ جديَّةٌ لابتكارِ مشروعٍ سِياسِيٍّ متكامِلٍ ضُمْنَ سَلَّةٍ واحدةٍ يتحقَّقُ من خلالِها انتخابُ رئيسٍ جديدٍ مستحقٍّ، وتأليفُ حكومةِ وَحدَةٍ وطنيَّةٍ موسَّعَةٍ مُطَمئِنَةٍ للجميعِ، واعتمادُ قانونِ انتخابٍ نيابيٍّ ميثاقيٍّ، والشُّروعُ بعدَ ذلكَ بمجموعَةِ إصلاحاتٍ مصيريَّةٍ باتَتْ تفرِضُ نفسَها، في الظُّروفِ التي يمرُّ بها لبنان.
هل يصل ملف المطرانين المخطوفين الى خواتيم سعيدة؟
من جهة ثانية، نقلاً موقع LEB-ADV.com بالنسبة لملف المطرانين المخطوفين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي ها قد مضت سنة كاملة ولا يزال مصيرهم مجهولا.
في سوريا تتابع الاحداث بسرعة ، تتحرر مناطق، يستتب الامن في اخرى ، يندحر المسلحون من احياء، تتكشف قضايا مخطوفين وتظهر بوادر فر ج في ملفات اسرى باستثناء ملف المطرانين المخطوفين وكأن الارض انشقت وابتلعتهما، فما من بصيص امل وما من معلومة تطمئن اهلهم ورعيتهم وكل هذا الكم من مسيحيي الشرق الخائف على رمزين اساسيين من رموز كنائسه.
لقد مرت السنة بسرعة واثنان من اباء الكنيسة ما زالا يعانيان مرارة السجن القسري دون معرفة ما اقترفاها من ذنب بحق الارهابيين المتطرفين الذين لا يحترمون القوانين الدولية فكيف لهم ان يحترموا الرمزية الدينية للرجلين وهم لم يتوانوا في الذكرى السنوية لاختطافهما عن اغتيال رجل دين اخر عاش معهم وبينهم وقدموا لهم الاكل والشرب والمعونة في ديره في حمص رافضا الخروج منه حتى امتدت يد من كسر معهم الخبز والمعيشة لتغتاله ببرودة اعصاب على يد مجرم ارهابي لا يتقن الا فعل القتل والتنكيل كسواه من الوافدين الى سوريا تحت تسمية الثورة والجهاد .
ان خطف المطرانين والتكتم عن مكان وجودهما جريمة بحق الانسان والدين وان كان المتعارف عليه في عمليات الخطف ان الجاني يعلن عن نفسه وعن مطالبه الا انه في حالة المطرانين فان الجهة الخاطفة لم تعلن عن نفسها حتى الساعة او عن مطالبها والهدف من وراء عملية الخطف وهذا ما يثير الكثير من علامات الاستفهام والاستغراب. بصيص امل واحد طرأ خلال السنة الكاملة على اختطاف المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي تمثل بتسليم هذا الملف الى اللواء عباس ابراهيم الذي بذل جهودا جبارة في ملف مخطوفي اعزاز وصولا الى اطلاقهم ، ومثلها في ملف راهبات معلولا وصولا الى اطلاقهن فعسى ان تتكلل جهوده المبذولة في ملف المطرانين بالنجاح ذاته.
في ذكرى مرور سنة على اختطاف المطرانين لا يسعنا الا الصلاة من اجل فك اسرهم ومن اجل ان يتحرك المجتمع الدولية بفعالية اكبر لمعرفة مصيرهما.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
ماذا جرى بين ليلى عبد اللطيف ومارسل غانم؟

(أ.ل) – حلّت السيدة ليلى عبد اللطيف ضيفة مع الزميلين رجا ناصر الدين ورودولف هلال ضمن برنامج “بخصوص هالشي” عبر اثير اذاعة صوت الغد.
ورداً على صرح به الاعلامي مارسيل غانم منذ يومين مع الاعلامية ريما كركي ضمن برنامجها Like هالحكي Like عير شاشة المستقبل حيث صرّح مارسيل انه غير موافق على اطلالة ليلى عبد اللطيف على شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال، اجابت “ليلى” ان ما يعنيها هو موافقة رئيس مجلس ادارة المؤسسة اي الشيخ بيار الضاهر وليس مارسيل غانم إلا انها تداركت الامر في نهاية المقابلة وتمنت التوفيق لمارسيل واكدت انها تكن له كل المحبة، وقد لفتت ليلى الى ان مارسيل غانم كان سبق واستقبل السيد ميشال حايك في اكثر من لقاء غامزة من قناة انحيازه لميشال حايك.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

غصن حذر من أي ضريبة تزيد الأعباء على العمال وطالب بإقرار السلسلة

(أ.ل) – عقد مؤتمر صحفي تلاه رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن بعد اجتماع هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد جاء فيه:
إنّ مطالبة العمال بتصحيح أجورهم والحفاظ على قدرتهم الشرائية لا يهدّد الاقتصاد. فالاقتصاد هو من أجل الإنسان – المواطن وليس فوقه أو منّةً عليه.
الحقّ بالعيش الكريم هو حقّ إنساني يعلو على كلّ شيء ويتخطى أي اعتبار والضرائب تكون من أجل إعادة توزيع الثروة والدخل وتحقيق المساواة فعندما يكون 0.3% من اللبنانيين يستأثرون بأكثر من 48% من مجمل الثروات الخاصة (وفق تقارير دولية)، أي حوالي 2000 عائلة ينالون نصف الثروة و 940 ألف عائلة ينالون النصف الباقي عندها من واجب المجلس النيابي أن يعيد النظر بالنظام الضريبي وأن يشرع باب التشريع ويلج باب الضريبة التصاعدية على الأرباح التجارية والريوع العقارية والأوراق المالية وأن يبعد الكأس المرّة المغمّسة بعرق الفقراء وبدمائهم في العديد من الأحيان فيعفيهم من الرسوم الجائرة التي تخطف أجورهم والضرائب غير المباشرة التي تسرق رغيف خبزهم ولقمة عيشهم بضريبة القيمة المضافة التي تضاف إلى خزينة مثقوبة القعر تذهب أموالها هدراً في مزاريب التبعية والمحسوبية والزبائنية.
هذه الضريبة على القيمة المضافة التي تستسهل الدولة إقرارها تأتي مباشرةً على جيوب العمال والأجراء والموظفين ومحدودي الدخل وهي ضريبة على كلّ ما يحتاج إليه المواطن من رغيف الخبز إلى الخضار والفاكهة واللحوم ومواد الاستهلاك وفاتورة الهاتف والكهرباء (على سيرة الكهرباء لا بدّ من الانتباه إلى ما يروّج من بدع وأفكار نيّرة تدعو الى تحرير أسعار الطاقة ورفع أسعار كلفة الاستهلاك).
بالعودة إلى الـ TVA، يحذّر الاتحاد العمالي العام من أي ضريبة أو رسوم غير مباشرة تزيد الأعباء على العمال وحذار أن تتلطّى ضريبة القيمة المضافة تحت مظلة الكماليات قبل جدولتها بشكلٍ محصور ودقيق حتى لا يتحوّل ما هو حاجة أساسية إلى كماليات وتوسيع مروحتها لتشمل البراد والغسالة والتلفزيون والأدوات الكهربائية المنزلية وغيرها من الكماليات من ما بات اليوم من أساسيات الحياة.
تثبيت المياومين في كافة وزارات الدولة وإداراتها والمصالح المستقلّة والمؤسسات العامة والبلديات وتعميم قانون تثبيت مياومي كهرباء لبنان ويدعو الاتحاد العمالي العام المياومين لبدء أوسع تحرّك دفاعاً عن حقوقهم وتأمين المساواة. يطالب الاتحاد بإقرار سلسلة الرتب والرواتب في الهيئة العامة لمجلس النواب وتحقيق مطالب المعلمين والأساتذة وموظفي الإدارات العامة.
اجتماع لجنة المؤشر لتصحيح الأجور وفقاً لمؤشر غلاء المعيشة عملاً بالقانون وإنفاذاً للاتفاق الموقّع بين أصحاب العمل والعمال.
تدعو هيئة المكتب المجلس التنفيذي للاتحاد للانعقاد يوم الثلاثاء الواقع فيه 15/4/2014 عند الساعة الواحدة بعد الظهر لإقرار توصية هيئة المكتب بإنجاز الخطوات التصعيدية بالإضراب والتظاهر في مواجهة زيادة الضريبة على القيمة المضافة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: نحن في السر والعلن مع إقرار سلسلة الرتب والرواتب

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” خليل حمدان، أن “الحركة ومن خلال ممثليها داخل المجلس النيابي وعلى رأسهم دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري مع إعطاء جميع الموظفين حقوقهم المشروعة عبر إقرار سلسلة الرتب والرواتب، وهذا الأمر في السر والعلن خلافا لما يلجأ اليه البعض في إطلاق تصريحات ترضي الجمهور ثم يمارسون العكس في الجلسات”.
كلام حمدان جاء في بلدة السكسكية الجنوبية بمناسبة احياء اسبوع والدة الشهيد حسين علول، بحضور رئيس الهيئة التنفيذية لحركة أمل محمد نصرالله ومدير مكتب الرئيس نبيه بري في المصيلح العميد محمد سرور وحشد من ممثلي الأحزاب وهيئات اجتماعية وحشد من الأهالي.
وقال: “ان الحاجة ام علي علول هي أم مجاهدة تستحق ثناء الأم بكل معنى الكلمة فكيف لا وهي أم لشهيد وآخر جريح يعتبر شهيدا حيا وهذا ليس غريبا على بلدة الشهداء السكسكية التي تعيش هذه الأيام ذكرى حارس الزهراني الشهيد أبو حسن نعمة الذي سار على درب الامام المغيب القائد السيد موسى الصدر وكان من المدافعين عن حقوق المحرومين.
وأضاف “شهر نيسان يعيدنا الى تذكر مجزرة قانا والنبطية الفوقا ومجزرة المنصوري وقتل الأطفال داخل سيارة الإسعاف وهذا يؤكد أن العدو الصهيوني يسفك الدماء حتى ضمن حرم قوات الطوارىء الدولية وتحت علم الأمم المتحدة في قانا عام 1996″، سائلا “ماذا نقول للذين لا هم لهم إلا التصويب على المقاومة والذين يدعون لإسقاط سلاح المقاومة، ألا تكفي كل هذه المجازر لتشهد على نوايا اسرائيل العدوانية وبنيتها الإجرامية، أليس من حقناأن ندافع عن أنفسنا فهؤلاء حقيقة كانوا يتفرجون على سفك دمنا وهم يتجاهلون ممارسات العدو الصهيوني لذلك فإن المقاومة خيار والتأكيد على دور الجيش ووحدة الشعب درب الخلاص وأساس في عملية النهوض الوطني”.
وعن سلسلة الرتب والرواتب قال حمدان: “إن هذه السلسلة ينبغي أن تقر لمصلحة شريحة واسعة من اللبنانيين لأسباب يعرفها الجميع ان حقوق الموظفين ومنذ أكثر من ستة عشر عاما لم يتم التعاطي معها بطريقة ايجابية وذلك تحت ذرائع متعددة منها الظروف القاهرة والصعبة والتحديات التي تواجه الوطن من الاعتداءات الاسرائيلية العدوانية المتتالية الى الأزمات التي عمت لبنان في مرحلة حرجة تموج بالأحداث الجسام وكان الموظف ومن يعيل ضحية ذلك، وعندما نقول الموظفين بهذا يعني أكثر من نصف الشعب اللبناني إذا اعتبرنا القوى العسكرية والمعلمين وباقي قطاعات الدولة والمتعاقدين والمياومين وهذا يعني أكثر من مئتي الف مستفيد مباشرة من اقرار سلسلة الرتب والرواتب وإذا كان كل شخص يعيل 6 أشخاص فهذا يعني أكثر من نصف الشعب اللبناني، ألا يكفي كل هذا لإنصاف شريحة تعاني من تأمين لقمة العيش وكتاب المدرسة والدواء بكرامة بإبعاد شبح العوز والضائقة المالية”.
وتابع “إننا في الحقيقة نواجه مشكلة الازدواجية مع البعض حتى أن بعض الكتل النيابية وبعض السياسيين يقولون للموظفين ما يعجبهم ويقولون للاقتصاديين ما يعجبهم ولأصحاب المصارف والمستثمرين ما يعجبهم، ونحن نقول لهم لقد انتهى وقت المناورات ودقت ساعة الحقيقة والوجوه ستظهر على حقيقتها في الجلسة العامة، فلم يعد يكفي الكلام الذي يرضي الجميع، فإما مع اعطاء الحقوق وإما مع حجبها وإما الإنحياز لمن يجني المال دون تعب أو مخاطر تذكر او الانحياز الى جانب الفقراء”.
وختم حمدان: “نحن في حركة أمل منذ البداية، كنا منسجمين مع تاريخنا ومع قناعاتنا ولا زلنا منحازين الى جانب مطالب هذه الفئة من المواطنين اللبنانيين التي تعاني، وندعو ونؤيد اقرار سلسلة الرتب والرواتب وهو ما أكد عليه دولة الرئيس الأخ الأستاذ نبيه بري وكتلة التنمية والتحرير وهذا ليس بغريب لأننا أقسمنا مع الإمام الصدر بأننا لن نسكت ما دام في لبنان محروم واحد”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان اطلع من فرنسوا باسيل على موقف الجمعية من موضوع السلسلة

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا وفد جمعية المصارف برئاسة فرانسوا باسيل الذي شرح له موقف الجمعية من موضوع سلسلة الرتب والرواتب وقدم اليه مذكرة تتضمن المخاطر على وضع الاقتصاد والنقد ككل وعلى وضع التسليفات في بعض بنود مشروع قانون السلسلة وتغطية أكلافها.
وعرض سليمان مع النائب عماد الحوت للاوضاع العامة وأجواء المناقشات في الهيئة العامة وخصوصا في موضوع مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب.
كذلك اطلع من سفير لبنان في تركيا منصور عبدالله على مسار العلاقات الثنائية بين البلدين. وتسلم من الطالب الشاب أحمد جمعة نسخا من كتبه باللغة الفرنسية وهنأه ومنحه ميدالية رئاسة الجمهورية تقديرا وتشجيعا.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
وحدات الجيش واصلت تنفيذ تدابيرها الأمنية في طرابلس والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 12/4/2014 البيان الآتي:
واصلت وحدات الجيش تنفيذ تدابيرها الأمنية في طرابلس والبقاع لترسيخ الأمن وتعقب المطلوبين وتوقيفهم. فأوقفت في محلة الحارة البرانية – طرابلس المدعو (أ.ف) لقيامه بتهديد أصحاب محلات في التبانة على خلفية طائفية. كما أوقفت في مشغرة – البقاع المدعو (ح.ع) لإقدامه على إطلاق النار وإصابة أحد الأشخاص وقيامه بعمليات سرقة والتجول دون أوراق ثبوتية.
وفي محلة مكسة – زحلة أوقفت قوة من الجيش المدعو (ش.ش) لإقدامه برفقة آخرين على قطع طريق مكسة والتعرّض للعابرين. كما أوقفت دورية من الجيش في منطقة عرسال السوري عبد النبي رومية للإشتباه بانتمائه إلى جماعات إرهابية. وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري دعا الى جلسة تشريعية لدرس سلسلة الرتب الثلاثاء

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الى عقد جلسة تشريعية عامة في تمام
الساعة العاشرة والنصف من صباح الثلاثاء في 15 نيسان الجاري، وذلك لدرس سلسلة الرتب والرواتب.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحررين دان التعرض لمنزل الزميل الامين

(أ.ل) – دان نقيب محرري الصحافة الياس عون “بشدة التعرض الجبان لمنزل نجل العلامة الجليل القاضي السيد محمد حسن الامين، الزميل علي الامين في بلدته شقرا مساء امس”.
واذ دعا عون السلطات المعنية الى ضرورة الاسراع في الكشف عن الفاعلين وسوقهم الى القضاء، فانه طالب حكومة الرئيس تمام سلام ب “ضرورة الحزم والتشدد في الاعتداءات التي تطاول حرية الفكر والقول والممارسة للصحافيين والعمل الاعلامي في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
لمى سلام تطلق مبادرة موعد مع السرايا الاثنين

(أ.ل) – تطلق عقيلة رئيس مجلس الوزراء لمى تمام سلام، الخامسة عصر الاثنين المقبل في 14 الحالي في السرايا الكبيرة، مبادرة بعنوان “موعد مع السرايا”، تهدف الى عقد لقاءات تتناول قضايا وملفات اجتماعية وتربوية وصحية وبيئية وثقافية.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس اتحاد بلديات صور نوه بدور بري في إقرار سلسلة الرتب

(أ.ل) – نوه رئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني بالجهود التي يبذلها رئيس مجلس النواب نبيه بري من أجل الوصول الى إقرار سلسلة الرتب والرواتب وذلك بعد خطوة تثبيت المتعاقدين في جهاز الدفاع المدني.
ورأى في بيان اليوم أن “الرئيس بري رجل قرار وطني، وما يقدم عليه من خطوات يكون مدروسا ومنظما وفي مصلحة لبنان وطنا وشعبا ومؤسسات، وهو حريص على لبنان واللبنانيين فهذه أخلاقه وتربيته ومسيرته الشعبية والسياسية”.
ودعا إلى “التعاون لكي نجتاز الاستحقاق المقبل في إقرار السلسة وبالتالي التفرغ للانتحابات الرئاسية لكي يبقى لبنان وطنا لجميع أبنائه كما قال الامام المغيب السيد موسى الصدر”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي اختتم زيارته لالمانيا باجتماع مع وزيرة الخارجية
 
(أ.ل) – إختتم الرئيس نجيب ميقاتي  زيارته الى المانيا باجتماع مع وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الالمانية السيدة ماريا بومر في مقر الخارجية الالمانية، في حضور سفير لبنان في برلين الدكتور مصطفى أديب.
في خلال اللقاء تم البحث في الاوضاع الراهنة في منطقة الشرق الاوسط والاوضاع  السياسية الدولية لا سيما الازمة الحاصلة في اوكرانيا. كما تم البحث في  تداعيات الازمة السورية على لبنان وامكانات الدعم الاوروبي للبنان في تحمل اعباء ازمة النزوح السوري الى لبنان ، حيث شدد الرئيس ميقاتي على “ان لبنان في حاجة الى مؤازرة دولية في تحمل اعباء هذا النزوح لانه  ليس بمقدوره بعد اليوم الاسـتمرار باستيعاب هذ التدفق من النازحين لوحده”.
بدورها شكرت الوزيرة الالمانية الرئيس ميقاتي “على كل الجهود التي بذلها خلال توليه رئاسة الحكومة اللبنانية وخاصة فيما يتعلق في مسألة اللاجئين السوريين”. كذلك أكـدت “موقف المانيا الداعم للبنان على كل الصعد لا سيما  لمواجهة التحديات الناتجة عن النزوح السوري الى لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 12/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخ 12 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية وخلبية.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

قوى الأمن الداخلي: توقيف سارق سيارات في جبيل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم السبت 12/4/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 12/4/2014 ونتيجةً للمتابعة والرصد، تمكن مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشرطة القضائية من توقيف أحد المطلوبين للقضاء بجرم سرقة سيارات المدعو: ب. ج. (مواليد عام 1985، لبناني)، وذلك في محلة حبوب – جبيل على متن سيارة نوع هوندا أكورد لونها رصاصي تحمل لوحة برقم 116186/و، تبيّن أنها مسروقة من مدينة جبيل منذ تاريخ 21/10/2013. بالتحقيق مع الموقوف، إعترف بسرقة حوالي خمس عشرة سيّارة نوع هوندا من منطقتي ساحل جبيل والبترون. التحقيقات مستمرة بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي: علاقة “الكتائب” مع إيران ثابتة وهي دولة مؤثرة في الشرق الأوسط

(أ.ل) – أشار وزير العمل سجعان قزي، في حديث لمصدر إعلامي، إلى أن رئيس حزب “الكتائب” أمين الجميل يجسد النبض المسيحي الماروني تاريخياً، في حال قرر الترشح إلى رئاسة الجمهورية، كما هو جزء لا يتجزأ من قوى الرابع عشر من آذار، ولديه انفتاحه على جهات في الفريق الآخر، لافتاً إلى أن المواقف التي كان يتخذها الحزب في وقت سابق تنسجم مع مبادئ الحزب.
من جهة ثانية، أشار إلى أن بين “الكتائب” و”حزب الله” لا يوجد أي علاقات منظمة أو دورية، موضحاً أننا “نلتقي مع الوزراء والنواب في الحكومة وفي المجلس النيابي ويلتقي الجميل مع رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد على طاولة الحوار، لكن لم يعقد أي اجتماع بين لجنة تمثل الكتائب وأخرى تمثل الحزب”، لافتاً إلى أن “هذا لا يعني أننا نرفض هكذا لقاء لكن نريد لأي حوار أو لقاء أن يكون مجدياً”. وشدد قزي على أن “علاقة الحزب مع ايران ثابتة ونريد أن تبقى ثابتة لأنها دولة كبرى في الشرق الأوسط ولا يمكن أن نتجاوزها ولها تأثير على الساحة اللبنانية والسورية والشرق أوسطية”.
وفي موضوع ترشح رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع إلى رئاسة الجمهورية، أوضح أن “جعجع لم يسأل الجميل في موضوع ترشيحه، وأنا كنت أول من رحب بترشيحه لإيماني بأنه شخصية مسيحية ووطنية لها الحق بالتقدم إلى الترشيح ومن الطبيعي أن نرحب بتشريحه كما نرحب بأي شخصية”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
توقيف أحد اخطر المطلوبين المدعو علي خضر جعفر المعروف بعلي الشعار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 12/4/2014 البيان الآتي:
في إطار الاجراءات الأمنية المشددة التي تتخذها وحدات الجيش في منطقة البقاع لفرض الأمن وتوقيف المطلوبين، تمكنت قوة من الجيش ظهر اليوم، وبعد عملية أمنية دقيقة، من مداهمة وتوقيف أحد اخطر المطلوبين المدعو علي خضر جعفر المعروف بعلي الشعار الذي إرتبط إسمه بالكثير من عمليات الخطف، والإعتداء على القوى الأمنية، وإشتراكه مع عصابتي الموقوفين عباس جعفر وعلي المصري في خطف لبنانيين وخليجيين بقوة السلاح، والإفراج عنهم مقابل فدية مالية. والموقوف الشعار شارك في عصابة عباس جعفر في الإعتداء على دورية للجيش في رياق في 13/4/2009. والذي أدى إلى استشهاد أربعة عسكريين وإصابة ضابط بجروح بليغة.
كما أنه شارك في اعتداءين استهدفا دوريات لقوى لقوى الأمن الداخلي في بعلبك، حيث استشهد بنتيجتهما عدد من العسكريين. كما أنه مطلوب بعشرات مذكرات التوقيف بجرم انتمائه إلى عصابة ترويج مخدرات واطلاق نار من اسلحة خفيفة ومتوسطة وصادرة بحقه عدة وثائق وخلاصات أحكام من النيابات العامة. وتستمر التحقيقات مع الموقوف بإشراف القضاء المختص للكشف عن مدى تورطه في جرائم أخرى.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط عرض مع وفود شعبية مواضيع انمائية

(أ.ل) – استقبل رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة اليوم، عددا من الوفود الشعبية والمناطقية، عرضت معه سلسلة من القضايا والمواضيع الانمائية والخدماتية والحياتية، وتقدمها رجال دين وفاعليات ووجهاء ومجالس بلدية واختيارية، بحضور الوزيرين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور والنواب: نعمة طعمة، علاء الدين ترو، هنري حلو. ابرزها على التوالي من بلدات وقرى بكيفا، آل قانصو المختارة، تجمع الصناعيين في الشوف، المغيرية، الجميلية تقدمه كاهن الرعية الاب جبور، الرميلة، عين قنيا، راشيا، كترمايا، لجنة وقف مار يوسف في شوريت، دير القمر، كفرنبرخ، سيدات الشوف، داريا، منتدى حروف الثقافة طلب رعاية نشاطه الاول الخميس المقبل في بقعاتا الشوف، والتقى مجالس بلدية واختيارية، وتلقى سلسلة من المراجعات.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
المقداد جدد مطالبته الحكومة بالتعويض على المزارعين

(أ.ل) – طالب عضو تكتل نواب بعلبك -الهرمل النائب علي المقداد الحكومة مجددا بالتعويض على المزارعين، وخلال فترة قصيرة والعمل على مساعدة صغار المزارعين الذين استدانوا ومن أجل تعزيز صمودهم بأرضهم بعدما أتلف الصقيع مواسمهم. وقال: “اذا كانت الحكومة لا تريد مساعدة هؤلاء فلكل حادث حديث”.
كلام المقداد جاء على هامش إطلاق مؤتمر التنمية السياحية 2014 في بعلبك. ورأى انه “وبعد مرور عشرة أيام على إتلاف المواسم الزراعية والاشجار المثمرة في عكار والبقاع والجنوب ولغاية اليوم ترفض الحكومة مناقشة هذا الموضوع وكنا قد أخذنا وعدا من وزير الزراعة أكرم شهيب مشكورا ببحث هذا الموضوع وقد رفض مناقشته في مجلس الوزراء جملة وتفصيلا، بعدما أصررنا على المزارعين عدم التصعيد والعمل على فتح الطرقات لمتابعة الموضوع وحل الموضوع، لكن للاسف لم يتم بحث هذا الموضوع على الإطلاق ونعود ونطالب الحكومة مجددا بحل الموضوع خلال فترة قصيرة ومساعدة هؤلاء المزارعين المتضررين”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف شخص إيطالي مطلوب للانتربول

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 12/4/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 12/4/2014، أوقفت شعبة المعلومات في أحد فنادق العاصمة بناءً على إشارة النيابة العامة التمييزية، المدعو: ـ مارسيلو ديل أوتري Mercello Deel utri، إيطالي الجنسية. المطلوب بموجب مذكرة دولية (نشرة حمراء) صادرة عن منظمة الأنتربول، بجرم الإنتماء إلى منظمة إجرامية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري: الحوار هو الذي يؤدي الى السلام ولا يكون الا بين مختلفين

(أ.ل) – رأت النائب بهية الحريري انه “لا قيمة للبنان اذا كان من لون واحد لا بالسياسة ولا بالدين ولا بالمذهب، وان القيمة هي في الحرية، وفي ان يكون كل انسان حرا في التعبير دون ان يؤذي غيره”، معتبرة ان “الحوار وقبول الآخر والحق في الاختلاف هو الذي يؤدي الى السلام وان الحوار لا يكون الا بين مختلفين”.
كلام الحريري جاء خلال استقبالها في مجدليون وفدا من طلاب ثانوية رفيق الحريري في اطار نشاط قاموا به احياء للذكرى التاسعة والثلاثين لإندلاع الحرب الأهلية اللبنانية تحت عنوان ” انا احب لبنان”.
كما استقبلت الحريري في مجدليون مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود في زيارة بروتوكولية، وكان اللقاء مناسبة للتداول في الأوضاع العامة ولا سيما الأمنية منها.
كما التقت الحريري وفدا من جمعية تجار الأبنية برئاسة ايلي صوما عرض معها شؤون القطاع.
وكانت الحريري اجرت اتصالا هاتفيا بالصحافي علي الأمين حيث عبرت له عن تضامنها معه واستنكارها لحادثة الاعتداء على منزله.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
يعقوب: امامنا فرصة تاريخية لاعادة التوازن
من خلال انتخاب رئيس للجمهورية قوي

(أ.ل) – اكد النائب السابق حسن يعقوب “ان أنصاف الشرائح العمالية المنتجة المحرومة من خلال تشريعات برلمانية وإقرار سلسلة الرتب والرواتب امر طبيعي وضروري، ولا مكان للمزايدات السياسية في هذا الموضوع ولا العرقلات التي يعتمدها فريق سياسي امتهن الحرمان وفاقم الحاجة والفقر وحمى كارتل المال الذي افسد وأثرى على حساب كل اللبنانيين”. واعتبر في لقاء جماهيري في حسينية بلدة زبقين قضاء صور، “ان أمامنا فرصة تاريخية لإعادة التوازن السياسي من خلال انتخاب رئيس للجمهورية قوي بتمثيله السياسي والنيابي والشعبي، ومن يعمل لإيصال رئيس توافقي ضعيف لا يمثل المسيحيين بقوة وفاعلية، إنما يعمل على ابقاء بعض القوى السياسية التي تأخذ وتؤثر اكبر من حجمها الواقعي، ما يكرس الخلل السياسي الذي افرغ المؤسسات ويهدد الكيان والذي سوف يعيد انتاج قانون انتخابي نيابي أعرج يستولد نفس الطبقة السياسية التي أوصلت البلاد الى هذا الربيع اللبناني”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
منظمة التحالف الدولي استنكرت العنف ضد الأميرات المحتجزات في السعودية

(أ.ل) – دعماً للأميرات المحتجزات في المملكة العربية السعودية، واستنكاراً لكافة أنواع العنف ضدّهنّ بشكل خاص، وضدّ المرأة بشكل عام، تقوم منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) بأوسع تجمّع في برشلونة، داخل ساحة كاتالونيا، مقابل سوق الكورت أنجليس، من الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر. ثم ينتقل الموكب إلى ساحة بلدية سان جوم حيث سيتم تقديم مذكرة تشرح وضع وحالة الأميرات والمطالبة بأوسع دعم للمساهمة في الإفراج عنهنّ. كما تناشد المنظمة الإعلاميين والفضائيات بتقديم أوسع تغطية مباشرة للمساهمة في الإفراج عن الأميرات.-انتهى-

————
المفتي قباني التقى رئيس “منتدى الحوار”

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني رئيس “منتدى الحوار” المهندس فؤاد مخزومي الذي اشار الى ان اللقاء مع قباني “يأتي في اطار الجهود التي يقوم بها ولم يزل “لقاء الحوار الإسلامي” من أجل التقارب وتوحيد الصف، خصوصا داخل الطائفة الإسلامية السنية”.
ورحب بالأنباء التي تتحدث عن “محاولات لرأب الصدع بين تيار المستقبل ودار الفتوى”، معتبرا أن “هذه الخطوة مطلوبة بخاصة أنها تأتي من جانب تيار المستقبل تجاه دار الفتوى التي نحترم ونجل”. وحيا “تيار المستقبل على هذه الخطوة خصوصا إذا كانت النوايا جدية وذلك لإغلاق الفجوات والثغرات داخل الصف الإسلامي لا سيما في ظل أجواء التطرف التي نعيشها اليوم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

قوى الأمن ضبطت 9 سيارات مسروقة ضمن الخطة الأمنية في البقاع

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 12/4/2014 البلاغ التالي:
تنفيذاً للخطة الأمنية في البقاع، تواصل القطعات العملانية في قوى الأمن الداخلي، بإقامة الحواجز ودهم الأمكنة المشبوهة بحثا عن المطلوبين للقضاء والسيارات المسروقة، وضمن هذا السياق تمكنت فصيلة عرسال في وحدة الدرك الإقليمي من ضبط تسع سيارات، ستٌ منها مسروقة وثلاث دون قيود، وهي:
ـ جيب تويوتا لاند كروزر لونها أحمر رقم لوحتها 22550/و بإسم ميشال كابي الخوري، عثر عليها في محلة طريق الجمالة.
ـ جيب دودج لونها أسود رقم لوحتها 466861/ج  بإسم كمال ملحم محمد، عثر عليها في محلة عقبة نوح.
ـ جيب BMW  (X5) لونها فضي رقم لوحتها 225507/و بإسم منيرة أحمد أسعد، عثر عليها عند الحدود السورية في وادي نورالدين.
ـ جيب تريل بلايزر لونها أسود رقم لوحتها 442539/ج بإسم جاورجيوس عصام مطر، عثر عليها في وادي حميد.
ـ جيب غراند شيروكي لونها فضي رقم لوحتها 156162/ز بإسم حسن محمد نكد، مرهونة لبنك لبنان والمهجر، عثر عليها في محلة عقبة المبيضة.
ـ جيب شيروكي لونها رمادي داكن رقم لوحتها 218062/و بإسم بيادرو ميشال عون، عثر عليها في محلة المبيضة.
ـ جيب غراند شيروكي لونها نبيذي  من دون قيود، عثر عليها في وادي حميد.
ـ مازدا لونها رصاصي من دون قيود، عثر عليها داخل مخيم للنازحين في وادي المصيدة.
ـ بيك أب لونها رمادي من دون قيود، عثر عليها في محلة عقبة المبيضة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع بمقر 14 آذار تقرر خلاله إنشاء المجلس الوطني لـ14 آذار

(أ.ل) – عقدت مجموعة من الشخصيات وقادة الرأي والناشطين في الحقل العام إجتماعا في مقر الأمانة العامة لقوى 14 آذار، وتقرر خلاله إنشاء “المجلس الوطني ل14 آذار” الذي سيصار إلى تحديد أهدافه وبرنامج عمله وآلياته التنظيمية في مؤتمر صحافي يحدد في الأسبوع المقبل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حفل تكريم بمناسبة اختتام المؤتمر الإقليمي الرابع في لبنان

(أ.ل) – اختتمت ظهر اليوم  أعمال المؤتمر الإقليمي الرابع في لبنان حول “الستاتيكو المرتقب في الشّرق الأوسط في ضوء المتغيّرات والتّسويات المحتملة: شرعيّة أنظمة الحكم وركائز النّظام الإقليميّ الجديد،” والذي نظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اللبناني، بعد أن قدمت مجموعات العمل التوصيات النهائية للمواضيع المطروحة.
ولهذه الغاية، أقيم في فندق مونرو – بيروت، حفل تكريم الجهات الراعية والممولة للمؤتمر، ووسائل الإعلام التي شاركت في تغطية وقائعه. حضر الحفل نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن علي حمود ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثلون عن: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، جمعية مصارف لبنان، الشركة الوطنية للتعهدات، منتدى الاستشراف للشرق الأوسط، شركة طيران الشرق الأوسط، وشركة ميدكو، إضافة الى مراكز بحوث ودراسات مشاركة في المؤتمر من مصر وفرنسا والعراق وإيطاليا والسعودية وروسيا وتركيا وتونس والولايات المتحدة الأميركية والكويت وبريطانيا والباكستان والإمارات العربية، إلى جانب فعاليات المؤتمر وعدد من مديري وسائل الإعلام المحلية والأجنبية ورؤساء تحريرها.
وقد ألقى رئيس اللجنة العامة للمؤتمر العميد الركن  خالد حماده كلمة بالمناسبة، شكر فيها الجهات الداعمة للمؤتمر، وجميع الذين شاركوا في أعماله وأسهموا في إنجاحه. كما عرض نتائجه الإيجابية، لاسيما  تبادل الطروحات والأفكار حول قضايا الشرق الأوسط المستجدة بروح مهنية وموضوعية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــ
تدابير أمنية بمناسبة احتفالات أحد الشعانين والجمعة العظيمة وعيد الفصح المجيد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم السبت 12/4/2014 ما يلي:
بمناسبة احتفالات أحد الشعانين والجمعة العظيمة وعيد الفصح المجيد لدى الطوائف المسيحية، والتي ستقام ما بين 13/4/2014 و21/4/2014 ضمناً، باشرت وحدات الجيش المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، تنفيذ تدابير أمنية في محيط أماكن الاحتفالات ودور العبادة وأماكن التسوق، بما فيها إقامة حواجز وتسيير دوريات مؤللة وراجلة وتركيز نقاط مراقبة، وذلك تسهيلاً لانتقال المواطنين والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، خلال ممارستهم لشعائرهم الدينية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
حايك: الايرادات ليست عبئا على المواطن بل مسؤولية الدولة

(أ.ل) – أقامت حركة “أمل” واهالي بلدة زوطر الغربية احتفالا تأبينيا في النادي الحسيني للبلدة، لمناسبة مرور اسبوع على وفاة محمد عباس عزالدين والد الشهيد كامل عزالدين، بحضور النائب عبد اللطيف الزين، ممثل النائب ياسين جابر ناجي جابر، رئيس المكتب السياسي للحركة جميل حايك ولفيف من علماء الدين وقيادات من حركة أمل وحزب الله وحزب البعث العربي الاشتراكي وحشد من اهالي البلدة والجوار وفاعليات.
والقى حايك كلمة قال فيها: “امام كل التحديات، علينا مسؤوليات ونحن التزمنا مع الامام القائد السيد موسى الصدر خطا بيانيا واضحا، ان العدوان والحرمان وجهان لعملة واحدة، مواجهة العدوان والحرمان، ان عاقت الظروف الامنية وان عاقت الانقسامات السياسية، بعض السعي باتجاه الاستحقاقات، الا ان لبنان امام فرصة وامام محطة جديدة ننطلق منها ضمن العناوين التالية، علينا التقاط فرصة التلاقي السياسي الذي حصل في لبنان، وهذا الامر ليس نتيجة حوار ايجابي حصل في المنطقة انما التقاط فرصة لعدم التدخل السلبي على الساحة اللبنانية السياسية، التقطنا هذه الفرصة ونأمل ان تأتي الفرص بأن يكون هناك حوار اقليمي ايجابي ينعكس على لبنان وعلى المنطقة بأكملها”.
اضاف “علينا السعي لتأسيس مصالحات وطنية حقيقية مبنية على استقرار لبنان السياسي، وجدنا الفرصة الملائمة لتوسيع دائرة ومروحة الاتصالات بين كل المكونات السياسية سعيا الايجاد فرصة لانقاذ بلدنا ومواجهة كل الاستحقاقات، وان كان هناك خطر داهم نسعى لمواجهة هذا الامر ضمن ما تعلمناه من الامام علي بن ابي طالب، نعمتان مجهولتان “الصحة والامان”، وهنا الصحة عنوان الاستقرار الاجتماعي وصحة الامة وصحة جسم الامة من خلال تأمين كل متطلبات الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وراحة الناس والامن من خلال ما نسمعه وما نسير به اليوم عن الخطة الامنية الواعية والواعدة التي ينفذها الجيش اللبناني. والذي لم ينتظر استكمال القرار السياسي لتغطية هذه الخطة، بل استند على غطاء وطني وشعبي كامل، من اجل تأمين الاستقرار في المناطق اللبنانية كافة، وأدا للعصابات المجرمة التي ارتبطت بمشروع خارجي ارادت ان تودي بلبنان ووأدا لعصابات السرقة والخراب والتخريب والخطف التي كادت تودي بلبنان وبوجه منطقة البقاع والشمال”.
وتابع “ان الدعم الشعبي والوطني للجيش يجب ان يواكب بدعم سياسي وقرار سياسي ودعم مادي موصوف وليس اي دعم اخر، ضمن هذا الاطار تأتي مواكبة الاستحقاقات، بل واجب علينا جميعا حل مشكلة الطبقات الفقيرة في لبنان، حل مشكلة الفقر، مواجهة الحرمان، الوقوف عند المطالب المحقة لاهلنا من كل الشرائح والمكونات، ونحن نواكب اليوم ما انجز وما هو قيد الانجاز، ضمن خطة واعية كانت بادارة حكيمة من الاخ رئيس الحركة دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري، ادارة واعية حيث يجب اعاقة سلسلة من العوائق امام اقرار سلسلة الرتب والرواتب، وهذا هو النظام الممنهج بحيث لا يتحمل المواطن ولا تتحمل الطبقات الفقيرة عبء هذه السلسلة”. وقال: “الايرادات ليست عبئا على المواطن بل مسؤولية الدولة بحكمة ووعي من اجل ان نعطي الحق ولا نأخذه من اخر، بل نعطي الحق للناس دون ان تتضرر اي شريحة من اللبنانيين، هذه الرؤية ننطلق منها سعيا لاستكمال كل المطالب التي نعي ان نلتزم بها صونا لوطننا ولمواطنينا وحفظا للمبادىء التي التزمنا بها”. ولفت الى انه “عندما اندلعت الحرب العبثية في لبنان في 13 نيسان 1975 اعتصم امام المقاومة والوطن الامام القائد السيد موسى الصدر انذاك، منعا لهذه الحرب ومنعا للفتنة وراح باتجاه البوصلة الحقيقية مواجهة العدو الصهيوني، فكانت الانتصارات ونحن امام نيسان العدوان الصهيوني او ما سمي بعناقيد الغضب الاسرائيلية التي تحول هذا الوطن الى عناقيد عنفوان واباء وشموخ وعزة وكرامة اسقطت مفاعيل العدو الصهيوني وأسست للانتصارات الكبرى التي نعيشها جميعا اليوم”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

قولنا والعمل: لتكثيف الجهود لإنتخاب رئيس جديد للبلاد

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لجمعية “قولنا والعمل” إجتماعه الشهري في برالياس (البقاع) بحضور رئيس الجمعية الشيخ أحمد القطان وصدر عن المجتمعين البيان التالي:
• نوّه المجتمعون بالخطة الأمنية لطرابلس والبقاع ولو جاءت متأخرة واعتبروها خطوة إيجابية على طريق ضبط  الفلتان الأمني في لبنان
• شدّد المجتمعون على ضرورة دعم القوى الأمنية مجتمعة لاسيما الجيش اللبناني لوضع حد للتكفيريين المجرمين وللمخلين بأمن واستقرار بلدنا.
• ندعو رجال الدين عموماً ومشايخ السُنة تحديداً لضبط خطابهم وعدم إثارة النعرات المذهبية والطائفية التي من شأنها أن تأخذ البلد إلى الخراب وتضرب وحدته الوطنيّة والإسلامية.
• ندعو نواب الأمة في البرلمان اللبناني كي ينحازوا لشعبهم المظلوم والمقهور  والذي اختارهم ممثلين له في البرلمان مشددين على ضرورة إقرار سلسلة الرتب والرواتب لأنها حق مكتسب ومن شأنها أن تنعش الوضع الإقتصادي وتخفف من وطئة الوضع الإجتماعي الصعب.
• ندعو كافة القادة السياسيين لا سيما دولة الرئيس نبيه بري لتكثيف جهودهم لإنتخاب رئيس جديد للبلاد يحفظ لبنان بقوته المتمثلة بمعادلة (الشعب والجيش والمقاومة) ويكون قادراً على إعادة جمع كل اللبنانيين حول طاولة حوار وطني ناجح.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن أوقفت مطلوب بموجب مذكرات عدة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم السبت 12/4/2014 البلاغ التالي:
 بتاريخ 11/4/2014 وفي سياق الخطة الامنية في البقاع وبعد الرصد والمتابعة أوقف مكتب مكافحة المخدرات الاقليمي في البقاع في وحدة الشرطة القضائية، المدعو:
ـ ع.د ( مواليد 1967 لبناني) على متن سيارة نوع رانج روفر، وهو مطلوب للقضاء بموجب عدة مذكرات عدلية بجرائم: سرقة، ترويج عملة مزيفة، اطلاق نار على الجيش وإشتباه بجرائم مخدرات.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: لست مرشح 14 آذار حتى الآن وآمل
أن تجتمع هذه القوى لمناقشة ترشيحي وتبنيه

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع البيان الآتي:
أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنه ليس مرشح قوى 14 آذار حتى الآن “ولكنني آمل أن تجتمع هذه القوى لمناقشة ترشيحي وتبنيه”، لاقتاً إلى أنه “رئيس حزب سياسي يملك برنامجاً سياسياً، وككلّ حزب يسعى إلى إيصال هذا المشروع إلى السلطة وتحقيقه”.
جعجع، وفي مقابلة مع القناة الثالثة في “الإذاعة الجزائرية” ضمن برنامج “l’histoire en marche”، قال: “طبعاً يحق لكلّ الحلفاء في قوى 14 آذار الترشُح إلى الرئاسة”، مشيراً إلى أن “القوات اللبنانية هي أكبر حزب مسيحي داخل 14 آذار لديه برنامج انتخابي واضح، ولقد سبق وتناقشنا مع حلفائنا حول ترشيحي ولدي أسباب عدة تجعلني أعتقد أنني سأنال دعم حلفائي في 14 آذار”.
وعمّا إذا كان يحظى بدعم عربي ودولي، أجاب جعجع:” نحن كقوى 14 آذار وبالأخص كحزب القوات اللبنانية لدينا علاقات عميقة مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي ومصر، كذلك مع أميركا وفرنسا والدول الأوروبية كافة، ولا أعتقد أن أحد هذه البلدان لديه فيتو على اسمي، فنحن دائماً في تواصل ومناقشة وحوار مع هذه الدول لأننا نريد قيام دولة قادرة وفاعلة في لبنان مع جيش قوي”.
وإذ أكّد عدم وجود أي مشكلة مع أي حزب سياسي كحزب سياسي في لبنان، “ومن ضمنها مع حزب الله”، شدد جعجع على أن “الدولة لا يمكن أن تقوم في لبنان في ظل وجود دويلة إلى جانبها تملك تنظيماً عسكرياً مسلّحاً مع نظام أمني خاص بها”، مجدداً الدعوة إلى وجوب وضع القرار الاستراتيجي الأمني والعسكري بيد الدولة اللبنانية وحدها دون سواها.
وذكّر جعجع “أن حزب القوات اللبنانية رفض المشاركة في الحكومة بسبب الاختلاف القائم بين مشروعين سياسيين متناقضين أي بين مشروعنا ومشروع حزب الله”.
وحول الأزمة السورية، أكّد جعجع أنه “لا توجد علاقة حالياً مع سوريا، لأنه لم تعد توجد بنظرنا سلطة أو نظام في دمشق حالياً بل نحن ندعم الشعب السوري في ثورته”، آملاً أن “يتم التوصل إلى حلّ الأزمة قريباً وأن تتألف حكومة جديدة تُمثّل فعلياً طموحات وآمال الشعب السوري…”
ورداً على سؤال، أعلن جعجع أن “الرئيس سعد الحريري لم يُصرّح علناً حتى الآن أنهُ يؤيد ترشيحي إلى رئاسة الجمهورية، مع العلم أنه قال مرةً أن مرشحه للرئاسة هو سمير جعجع، وبالتالي أنا أنتظر دعمه إلى جانب دعم كل قوى 14 آذار، باعتبار أن الحريري يُشكّل قوة سياسية مهمة في لبنان وهو صاحب وزن وثقل في السياسة المحلية برلمانياً وشعبياً”.
وختم جعجع بأنه “لا يوجد راهناً برنامج سياسي موّحد ونظرة جامعة للبنان، ولكنني أمثّل نظرة محددة لهذا البلد متمثلة برؤية قوى 14 آذار وأهدافها، ونحن نريد إيصال مرشّح من صلب هذه القوى إلى سدّة الرئاسة لديه برنامج انتخابي واضح”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
تيسير خالد: يدعو الى تحقيق دولي مستقل
بممارسات منظمات الارهاب اليهودية

(أ.ل) – دعا تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب الساسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى تشكيل هيئة دولية مستقلة للتحقيق في ممارسات الخلايا الارهابية اليهودية، التي اخذت  تنتشر في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة والتي لا تعمل فقط بين صفوف المستوطنين، بل هي امتد نشاطها الى صفوف جنود الاحتلال، الذين يسكنون في المستوطنات أو يخدمون في الضفة الغربية ويقومون بحراسة هذه المستوطنات.
جاء ذلك في أعقاب كشف صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية  يوم الجمعة، عن قيام ثلاثة من جنود الاحتلال الاسرائيلي، بينهم ضابط، بارتداء قمصان كتب عليها “لتعرف كل أم عربية أن مصير أبنائها بأيدينا”، وتابع  أن هؤلاء الجنود وبينهم ضابط ينتمون حسب الصحيفة الى كتيبة “الناحال الحريدي” التي تنتشر في مستوطنة “هار براخاه” في محافظة نابلس، وقد بادروا الأسبوع الماضي إلى طباعة قمصان لجنود الوحدة كتب عليها الشعار المذكور، إضافة إلى شعار “نابلس.. نحن في الطريق إليك” ويظهر إلى جانب الشعار رسما لجندي احتلال فوق قرية فلسطينية يحمل سلاحا بيده اليمنى، وبيده اليسرى يقتلع مئذنة مسجد.
وأشار أن موقعا يطلق على نفسه “الصوت اليهودي”،  ويتخذ من مستوطنة “يتسهار” القريبة مقرا له هو من قام  بنشر ذلك في أعقاب الهجوم الذي شنه المستوطنون وعصابة “بطاقة الثمن” على موقع لجيش الاحتلال  في تلك المستوطنة وكأنه في معركة تحدي وتأكيد حضور. وقد وصف ذلك الاعتداء عدد من رؤساء الشاباك السابقين بأنه  كان عملا ارهابياً يهوديا بكل ما تعنيه الكلمة، وحذروا من مواصلة الصمت من قبل ما اسموها اجهزة تطبيق القانون ، حيث أجمع ستة من الرؤساء الذين تعاقبوا على قيادة جهاز الشاباك الاسرائيلي،  في تصريحات ادلوا بها لصحيفة “يديعوت احرونوت” على تفشي الارهاب اليهودي في الضفة الغربية ، وهؤلاء هم : ، ابراهام شالوم (1980 – 1986)، يعقوب بيري (1988 –  1994) كرمي غيلون (1995 – 1996)، عامي ايالون (1996 – 2000)، افي ديختر (2000 – 20005) يوفال ديسكن ( 2005 – 2011). وأضاف: أننا نعلم ذلك، أي نعلم بوجود منظمات ارهابية يهودية تعمل في المستوطنات وتمارس اعتداءات شبه يومية ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم وتمنعهم في الريف من الوصول الى اراضيهم واعتداءات على دور العبادة، ونعلم أن ذلك يتم تحت حماية قوات  وشرطة الاحتلال، وأن المستشار القانوني لحكومة اسرائيل يرفض تصنيف هذه المنظمات بالارهابية ويجد لها بتشجيع من الحكومة مختلف الاعذار لمواصلة ارهابها، ما يدفعنا في ضوء الشواهد والشهادات  الجديدة، التي نشرتها الصحيفة الاسرائيلية الى المطالبة بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية مستقلة للنظر في ممارسات منظمات الارهاب اليهودية العاملة في المستوطنات في الضفة الغربية ونحمل في ضوء ممارسات هذه المنظمات وما صدر عنها من تهديدات مؤخرا الامين العام للامم المتحدة والادارة الاميركية والرباعية الدولية المسؤولية الكاملة عن جرائم منظمات الارهاب اليهودي ، التي ترعاها حكومة اسرائيل.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
“القومي” زف الرفيق البطل أيمن عقل العلي شهيداً:
عهدُنا مواصلة المعركة حتى تخليص الأمة من آفة الإرهاب والتطرف
 
(أ.ل) – زف الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى الأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود الرفيق البطل أيمن عقل العلي الذي ارتقى شهيداً اليوم أثناء قيامه بواجبه القومي في مواجهة قوى الإرهاب والتطرف في جبل القلمون ـ قرب تلة الرادار.
والشهيد البطل من مواليد الجولان 1974، متزوج وله 5 أبناء، انتمى إلى الحزب عام 2012، ويتبع لمديرية البطيحة ـ ريف دمشق، وهو من الأبطال الذين شاركوا في مهام قتالية ضد الارهاب والتطرف في أكثر من منطقة سورية.
وإذ حيا الحزب روح الشهيد البطل أيمن العلي، أكد أنّ انضمامه إلى كواكب الشهداء، تأكيد على إرادة مواجهة الإرهاب، فدماء الشهداء هي التي تثمر انتصارات ميدانية، وتدفع الأخطار عن بلادنا.
وعاهد الحزب شهيدنا البطل وكلّ الشهداء على مواصلة المعركة في مواجهة الإرهاب والإرهابيين، والقوى الدولية والإقليمية والعربية الداعمة لهم، حتى تخليص بلادنا من آفة الإرهاب والتطرف. فالمعركة ضدّ الإرهاب، هي معركة ضدّ العدو الصهيوني العنصري، لأنّ المجموعات الإرهابية المتطرفة التي تعيث اجراماً وقتلاً هي صنيعة العدو الصهيوني الذي نخوض ضدّه صراعاً وجودياً.
هذا وشيّع الراحل في مأتم حزبي وشعبي اليوم، عند الساعة 12 ظهراً في مخيم الوافدين بريف دمشق.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
منسقية المستقبل في صيدا دانت الاعتداء على الصحافي الامين

(أ.ل) – دان تيار المستقبل – منسقية صيدا والجنوب بشدة الاعتداء “الآثم على حرمة منزل الصحافي علي الأمين في بلدة شقرا. ولا يخفى على أحد بان الغاية من هذا الاعتداء السافر محاولة يائسة لاسكات صوت هذا الصحافي الوطني الذي يدافع عن استقلال لبنان وسيادته ويناضل بالكلمة الحرة من اجل تحرير الانسان اللبناني من سلطة الميليشيات وقيودها التي وضعت وطنا باكمله في سجن كبير بحجة الدفاع عن الارض والوطن”.
وطالب في بيان “هؤلاء الذين لا يتحملون وجود رأي آخر بالاقلاع عن اتباع هذه الاساليب القمعية والعدوانية لانها غير قادرة على خنق الحريات العامة والشخصية، وتدمير الركائز الأساسية للديموقراطية والحرية”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ


ثنائي يفوز بحفل زفاف مجاني في فندق كراون بلازا أبوظبي جزيرة ياس

(أ.ل) – فاز ثنائي بحفل زفاف مجاني وشهر عسل في فندق كراون بلازا أبوظبي جزيرة ياس وذلك خلال سحب اقيم بالفندق بالتعاون مع شركة ثينك والإتحاد للطيران .
وقامت شركة الإتحاد للطيران خلال حفل عشاء بفندق كراون بلازا أبوظبي جزيرة ياس  بسحب أسماء الثنائي الفائز من بين 15 ثنائي تأهلوا للسحب النهائي
واعرب مؤيد صيدان وعروسته منى صالح عن سعادتهما للفوز بحفل زفاف مجاني سيقام في شهر يونيو 2014  في فندق كراون بلازا أبوظبي جزيرة ياس وبالتعاون مع شركة ثينك. وقالا انهما حققا احلامهما لقضاء شهر العسل المجاني فيما بين تايلاند إلى جزر السيشل.
وقال سايد طيون المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق في مجموعة فنادق إنتركونتيننتال أبوظبي ان  الثنائي المحظوظ فاز بتغطية كاملة لتكاليف حفل الزفاف الذي قاموا بحجزه، في فندق كراون بلازا أبوظبي جزيرة ياس.
واعرب عن سعادته لمنح الثنائي الفائز الفرصة  لبدء حياتهما معا من خلال هذه التجربة المثيرة حيث يعتبر فندق كراون بلازا أبوظبي جزيرة ياس الوجهة الأكثر جاذبية لحفلات الزفاف والمكان الأفضل لقضاء شهر عسل لا ينسى.
وقال اننا ونتطلع لإستضافة الثنائي الفائز بحفل زفاف مثالي لبداية سعيدة لحياتهما معا.- انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

موسى والسيّدة ريما فرنجية في إطلاق حملة دعم أطفال التوحّد

(أ.ل) – لبّى الفنان موسى دعوة وزارة الشؤون الإجتماعيّة ومركز الشمال للتوحّد وحضر حفل إطلاق الحملة الوطنيّة “سبيل دعم أسرة الطفل الذي يعاني من التوحّد”.
تمّ إضاءة مبنى وزارة الشؤون الإجتماعيّة باللون الأزرق ضمن الحملة العالميّة  LIUB بمشاركة الأوركسترا الكلاسيكيّة للأمن الداخلي ورعاية وحضور معالي وزير الشؤون الإجتماعيّة رشيد درباس”. وأعرب موسى عن سعادته بتلبية هذه الدعوة مشيراً أن صورته الفنيّة لا تكتمل بمجرّد الغناء للأطفال.
يُذكر أنّ موسى شارك الأطفال كتابة الأمنيات التي أطلقت في الهواء في ختام الحفل، وكتب “وحدو الحب بيكسر حواجز الإختلاف” في دعوة مباشرة للتعامل مع الآخر بحبّ. كما إلتقى موسى على هامش الحفل السيدة ريما فرنجية وتحدثا عن نشاطات الجمعيّة وهدفها التوعوي.
يذكر أن موسى عاد أخيراً من الشارقة للمشاركة في إطلاق الحملة بعد أن لبّى  دعوة المركز الإعلامي للشارقة لحضور الإحتفالات الرسميّة للشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية. وحضر الملحمة التاريخية “عناقيد الضياء” على مسرح المجاز المفتوح الى جانب نخبة من كبار الإعلاميين والفنانين العرب تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو مجلس الأعلى حاكم الشارقة.–انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل: للعمل والتواصل بين جميع اللبنانيين

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان في ذكرى «13 نيسان/الحرب الأهلية عام 1975م»  على لسان عضو مجلس قيادتها الشيخ شريف توتيو “على ضرورة طيّ صفحة الماضي البغيض والتحاكم إلى لغة العقل والمنطق والحوار، والعمل على التلاقي والتواصل بين جميع اللبنانيين، وبين جميع القوى والتيارات السياسية على قاعدة حماية لبنان وصون أمنه واستقراره، وعلى قاعدة رفض العنف والتحريض السياسي والطائفي والمذهبي، وحماية صيغة العيش المشترك، وصون الحريات العامة والمسؤولة وتفعيل لغة الحوار والتنسيق والتعاون للوصول إلى قواسم مشتركة تقودنا نحو الأمام ونحو النهوض بالوطن نحو الأفضل”.
ولفت الشيخ توتيو “أنّه وبعد تسعة وثلاثين عاماً على الحرب الأهلية لم يجد اللبنانيون بديلاً لهم سوى الحوار والاحترام المتبادل الذي يحفظ لكل جهة ولكل طائفة حقوقها وكرامتها ويجعل الجميع تحت سقف القانون العادل المنصف الذي نطمح إليه جميعاً من أجل إعادة اللحمة والثقة بين اللبنانيين بعضهم لبعض، وبين المواطنين ودولتهم ومؤسساتها الشرعية”.
وأخيراً دعا الشيخ توتيو “إلى ضرورة إقرار قانون انتخابي عصري عادل ومتوازن يحفظ حقوق الأقليات، ويجعل الجميع في خانة المساواة والعدالة والطمأنينة النفسية والمعنوية بعيداً عن شبح المال وشراء الذمم والضمائر وبعيداً عن سياسة الاحتكار الأكثري الذي كان سبباً رئيسياً في الكثير من المشاكل والخلافات”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *