الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 11 نيسان 2014 العدد2536

نشرة الجمعة 11 نيسان 2014 العدد2536

اقفال للمصارف العامة في لبنان اليوم..
فرنسوا باسيل: لتنفيذ سلسلة إصلاحات لتأمين الإيرادات وليس فقط من الاقتطاعات الضريبية

(أ.ل) – عقد رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل مؤتمراً صحافياً حول تحرّك الجمعيّة الاحتجاجي حيال المقترحات الضريبيّة للّجان النيابيّة المشتركة جاء كالآتي:
“نشكركم على تلبية دعوة جمعية مصارف لبنان الى هذا المؤتمر الصحافي الذي أردنا من خلاله تبيان موقف الجمعية حيال التطورات الأخيرة التي تحظى بمتابعة اللبنانيين واهتمامهم، وبخاصة الإجراءات التي يتمّ تداولها في اجتماعات اللجان النيابية المشتركة من أجل تأمين الإيرادات اللازمة لتمويل أكلاف سلسلة الرتب والرواتب.
أيّها السيّدات والسادة، يهمّنا أن نوضح للرأي العام المواقف المبدئية التالية :
1- إن الثقة والتعاون والتنسيق بين وزارة المالية ومصرف لبنان وجمعية المصارف أمّنت للبلد وأبنائه  طوال العقدين الماضيَيْن مناخاً من الإستقرار المالي، والإستقرار النقدي، والإستقرار المصرفي. ومن الطبيعي أن يكون لهذا الإستقرار الثلاثيّ الأبعاد كلفة سنوية تقاسمتها الأطراف الثلاثة المعنيّة ، ولكن ليس مثالثةً بل مناصفةً بين وزارة المالية ومصرف لبنان ، من جهة، والمصارف ، من جهة ثانية.
2- إن هذا الإستقرار الثلاثيّ الأضلع أتاح بدوره استقراراً اجتماعياً كان من ثماره: ثبات القدرة الشرائية لأجور ومداخيل المواطنين اللبنانيّين بعامة، وذوي الدخل المحدود بوجه خاص.
3- إن الإجراءات الضريبيّة المقترحة من قبل اللجان النيابية المشتركة والتي تتناول القطاع المصرفي ستكون لها انعكاسات سلبية على مداخيل المودعين اللبنانيّين، الذين تشكّل المدّخرات المصرفية لدى بعضهم مصدر دخلهم الأساسي أو الوحيد ، لا سيّما أولئك الذين تجاوزوا سنّ التقاعد.
4- في المقابل ، لا بدّ من أن تنعكس هذه الزيادات الضريبيّة المقترحة زيادةً في معدلات الفائدة المدينة، وأن تتأثّر بها سلباً شرائح واسعة من المستفيدين من قروض الأفراد والأُسَر التي يناهز عددها 370 ألف قرض من أصل 460 ألفاً . ومعلوم أن هذه القروض موزّعة بين قروض سكنية وقروض شخصية وقروض التجزئة والتعليم وسواها.
5- إن هذه الضرائب تُفرض في ظلّ أوضاع اقتصادية بالغة الصعوبة حيث معدل النمو ضعيف جداً ، ما يرتّب على المواطنين ومداخيل الأُسَر اللبنانية عبئاً إضافياً ، الأمر الذي من شأنه أن يلغي سلفاً المفاعيل الإجتماعية – الإقتصادية المرجوّة من سلسلة الرتب والرواتب. وهذا توجّه غير مبرّر وفي غير محلّه.
6- إن جمعية مصارف لبنان تعتبر أن مطلب إقرار سلسلة الرتب والرواتب هو مطلب حق واستحقاق، وأن تردّي أوضاع العاملين في القطاع العام وإدارات الدولة عائد الى تأجيل البتّ في هذا الموضوع سنوات، وأن مسؤوليّة تفاقم هذا الملف ّوانفجاره اليوم دفعةً واحدة تقع على السلطات المعنيّة والمختصّة، في حين أننا كقطاع مصرفي لا نتوانى عن تحسين أوضاع العاملين في مؤسساتنا المصرفية بانتظام، من خلال التجديد الدوري لعقد العمل الجماعي ولو بمفاوضات مضنية أحياناً ، إنما بحرص أكيد من إدارات المصارف على توفير مقوّمات العيش الكريم واللائق لموظفي القطاع، حتى في أصعب الظروف الاقتصادية.
7- إن جمعية مصارف لبنان ، والمصارف جمعاء ، لم تتخلَّ يوماً أو تتأخّر عن الوقوف الى جانب لبنان واللبنانيّين في أيّام المحن. فنحن ساهمنا بقوة وفعاليّة ، وبالدعم المالي والمعنوي السخيّ في صندوق الهيئة العليا للإغاثة إثر كل عدوان إسرائيلي غاشم على لبنان، وفي حملة مؤازرة الجنوب والبقاع الغربي على مدى سنوات، وفي الحملة الوطنية لمواجهة العدوان الإسرائيلي عام 1999 بمبلغ 4 ملايين دولار ، ثم بدعم برنامج باريس 2 عبر إقراض الدولة 3,6 ملايين دولار بلا فائدة ، ثم بتمويل الصندوق الموحّد لمساندة المؤسسات الصناعية والتجارية المتضرّرة من جرّاء التفجيرات عام 2005، ثمّ بدعم حملة إعادة إحياء وسط العاصمة بيروت ، وقدّمنا مساهمة مالية بقيمة مليونيْ دولار لدعم الجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب خلال أحداث نهر البارد، ومساهمة أخرى بقيمة 4 ملايين دولار لدعم حملة ” أخضر دايم ” الرامية الى حماية ثروة لبنان الحرجية وشراء الطوّافات لمكافحة الحرائق.
8-  باختصار، إننا ” أمّ الصبي” فعلاً لا قولاً … أثبتنا ولا نزال نثبت كلّ يوم أننا مع نهوض الدولة القوية القادرة، ومع بناء دولة القانون والمؤسسات ، دولة الرفاه والعدالة الإجتماعية.  كما أثبتنا ، من خلال توقيع بروتوكولات الإقراض السكني الميسّر مع القطاعات العسكرية والأمنية والقضائية  كما من خلال آليات إقراض المؤسسات الإنتاجية والسياحية عبر شركة كفالات والقروض المدعومة الفوائد والقروض الصديقة للبيئة والمشاريع الإبتكارية الناشئة وقروض التعليم الجامعي حرصاً دائماً وملموساً على التنسيق مع السلطات النقدية من أجل تحريك عجلة الإقتصاد وتأمين أفضل ظروف العيش للمواطنين. في المقابل، لم نتوانَ يوماً عن دعم مالية الدولة عند كل كبوة وعن تلبية طلبات وزارة المالية لتوفير التمويل الضروري بل الملحّ  والحيوي أحياناً لسدّ عجز الخزينة العامة.
9- ختاماً، نقول إن إقرار سلسلة الرتب والرواتب قضيّة محقّة يتعيَّن على أصحاب القرار السياسي والإقتصادي والمالي مواجهتها برويّة وتبصّر ، عبر التمحيص الدقيق في انعكاس كل إجراء أو تدبير على الإستقرار الثلاثي الأبعاد ، المالي والنقدي والمصرفي، وعبر التشاور المتواصل والمنفتح مع الهيئات الإقتصادية كافة ، وبلا استثناء ، لا سيّما مع جمعية مصارف لبنان، من أجل بلورة سلّة متنوّعة من المقترحات والحلول، لا تقتصر على تأمين الإيرادات من خلال الإقتطاعات الضريبية فحسب بل تركّز بخاصة على تنفيذ سلسلة الإصلاحات التي تنادي بها المرجعيّات المالية الدولية المهتمّة بدعم لبنان والهيئات الإقتصادية والمهنية والنقابية المحلية، وفي طليعتها الإصلاح الجذري لعدد من المرافق العامة كمؤسسة كهرباء لبنان ، التي تتسبّب منذ سنوات بعجز سنوي يفوق الملياري دولار أميركي، وملء الشواغر في الإدارات العامة وتحسين جباية الرسوم والضرائب ومكافحة الفساد والرشوة والتهرّب الضريبي وتفعيل أداء الإدارات والمؤسّسات العامة ورفع مستوى إنتاجها وإنتاجيتها.
10- إننا نتوجّه بالشكر الى الهيئات الإقتصادية التي أيّدت تحرّكنا والى سائر المراجع الرسمية والقوى السياسية التي أعربت عن تفهّمها لموقفنا الإحتجاجي الذي وجدنا أنفسنا مضطرّين لاتّخاذه في ظلّ تجاهل رأي جمعيتنا التي تمثّل القطاع الأكثر تفاعلاً مع نبض المواطنين وهمومهم واهتماماتهم، ونعرب عن انفتاحنا التام واستعدادنا الكامل لمواصلة الحوار مع المعنيّين في سبيل إيجاد أفضل الحلول للحفاظ على سلامة اقتصادنا الوطني.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللجان المشتركة أنجزت حتى الساعة 19 بنداً
من أصل 27 من جدول احتساب النفقات

(أ.ل) – تواصل اللجان النيابية المشتركة جولتها السادسة، في اطار درس مشروعي سلسلة الرتب والرواتب وتمويلها برئاسة مقرر اللجان الخاصة النائب ابراهيم كنعان منذ الساعة الرابعة الا ثلثا من بعد الظهر في المجلس النيابي، في اجواء هادئة. وتناقش اللجان جدول احتساب النفقات والاصلاحات ويتضمن 27 بندا، انجزت منه حتى الان 19 بندا.
بموازاة ذلك، تجتمع في احدى قاعات المجلس، اللجنة النيابية المنبثقة عن اللجان المشتركة لاعادة النظر بثلة الاصلاحات التي ستدمج بمشروع السلسلة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

دار الايتام الاسلامية استكملت “حملة اللغة العربية مسوؤليتنا”

(أ.ل) – إستكمل مركز قصر الأطفال التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الايتام الاسلامية حملته التربوية الوطنية تحت عنوان “حماية اللغة العربية مسؤوليتنا”، التي تم اطلاقها بمناسبة اليوم العالمي للغة الام بالتعاون مع وزارتي “التربية والتعليم العالي” والثقافة”، بإقامة ورشة عمل لعرض واقع اللغة العربية في لبنان ودور المدرسة والوسائل المساعدة في تعزيز علاقة الطفل بلغته الأم، وذلك بحضور مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الاسلامية الدكتور خالد قباني وممثل عن وزارة التربية والتعليم العالي ومدير عام وزارة الثقافة ومنسقي وأساتذة اللغة العربية في المدارس والجامعات ودور النشر وأصحاب المكتبات وممثل عن شركة ميكروسوفت وعدد من الجمعيات وفاعليات اجتماعية.
استهلت ورشة العمل بالنشيد الوطني، تلاها كلمة ترحيبية بإسم مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومن ثم قسمت الورشة الى جلسات حيث تضمنت:
– الجلسة الاولى: عرض واقع اللغة العربية في لبنان ودور المدارس والوسائل المساعدة في تعزيز علاقة الطفل بلغته الأم.
– الجلسة الثانية وقسمت الى مجموعات:
1- المجموعة الأولى (دور المكتبات ودور النشر في تعزيز ارتباط الطفل باللغة).
2- المجموعة الثانية (البرامج الالكترونية وتأثيرها على الطفل وجذبه).
3- المجموعة الثالثة (الإبداع الفني وتأثيره على ارتباط الطفل باللغة).
– الجلسة الثالثة: عرض عمل المجموعات وإقرار التوصيات والمقترحات وبرنامج الأنشطة المشتركة مع المدارس وفيما بينها حول اللغة العربية.
وقد خلصت الورشة الى التوصيات والمقترحات التي انبثقت عن المحاضرين ونقاش الحضور والمداخلات، بالإضافة إلى فتح باب النقاش بين المشاركين للإستفادة من خبراتهم.–انتهى-
ـــــــــــــــــــــــ
سليمان التقى مقبل وهيئات وعرض مع ابراهيم المفاوضات
بشأن اطلاق المطرانين والمخطوفين اللبنانيين في نيجيريا

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، عددا من الملفات التي تتابعها لجان وزارية برئاسته.
واطلع رئيس الجمهورية من المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم على مسار المفاوضات الجارية في شأن اطلاق المطرانين، وكذلك المخطوفين اللبنانيين في نيجيريا.
وتناول سليمان مع كل من النائب قاسم عبد العزيز والوزيرة السابقة منى عفيش الاوضاع الراهنة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
بري التقى وفد بلدية نافوريسيسك الروسية ونقابة اطباء الاسنان
وتسلم كتاب الاصول التشريعية في مجلس النواب

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في مكتبه في مجلس النواب مجلس  نقابة اطباء الاسنان برئاسة النقيب ايلي معلوف، وبحضور النائب قاسم هاشم ورئيس دائرة طب الاسنان المركزي في حركة “امل” زيد حجازي.
وعرض الوفد لشؤون وشجون اطباء الاسنان والمهنة، وتمنى على دولته رعاية مؤتمر  بيروت الدولي ومؤتمر اتحاد اطباء الاسنان العرب في ايلول المقبل.
من جهة اخرى قدم الامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر ومدير عام الجلسات الدكتور رياض غنّام للرئيس بري كتابهما “الاصول التشريعية في مجلس النواب”.
ونوه الرئيس بري بالكتاب وما يتضمنه من تفاصيل اصول التشريع في لبنان.
وفد بلدية نافوريسيسك الروسية
استقبل الرئيس بري بعد الظهر في مجلس النواب وفد بلدية نافوريسيسك الروسية برئاسة رئيس البرلمان المحلي للمنطقة الكسندر فاسيليوفيتش والسفير الروسي في لبنان سيرغي زاسبكين ورئيس بلدية صور حسن دبوق بعد ان جرى مؤخراً توقيع توأمة بين المدينة الروسية ومدينة صور، وتناول الحديث التعاون بين البلدتين في شتى المجالات.
ثم عقد الرئيس بري اجتماعاً منفرداً مع السفير الروسي وعرض معه للتطورات الراهنة على الصعيدين الدولي والاقليمي.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام اطلع من قهوجي على الاوضاع الامنية وخطة البقاع
والتقى حمود ومجدلاني وغاريوس

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام، قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي اطلعه على “الاوضاع الامنية في البلاد واخر ما وصلت اليه الخطة الامنية التي يجري تنفيذها في الشمال والبقاع”.
حمود
والتقى الرئيس سلام، النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود واطلعه على الاوضاع التي تهم القضاء بشكل عام .
مجدلاني
واستقبل رئيس الحكومة عضو كتلة “المستقبل” النيابية النائب عاطف مجدلاني الذي قال “هنأت الرئيس سلام بنجاح الخطة الأمنية وتمنيت النجاح للحكومة في مهمات أخرى تحتاج البلد اليها، كما بحثنا في شؤون وشجون بيروت ومطالبها”. أضاف “وضعت دولته في أجواء المناقشات الدائرة في المجلس النيابي لا سيما بالنسبة لموضوع سلسلة الرتب والرواتب، ومن الواضح ان الاجواء ايجابية و السلسلة تأخذ مجراها الطبيعي نحو الإقرار وبأسرع وقت ممكن، ولكن إقرارها يحتم ضرائب جديدة تشمل جميع المواطنين، ونحن نرى ان الضرائب وحدها لا تكفي ويجب ان تترافق مع بنود إصلاحية أساسية، مما يخفف من زيادة الضرائب على المواطن، وهذه البنود تحتاج الى عنصرين، أولهما زيادة الإنتاجية التي ستنعكس ايجابا على الوضع الاقتصادي الذي يمكن ان يتأثر نتيجة للضرائب وعلى الظروف الحياتية للمواطن اللبناني، اما العنصر الآخر للإصلاحات فهو وقف الهدراو على الاقل تخفيضه ان كان في الكهرباء او في المرافئ او في المطار، فهذه الأمور تعطي رد فعل ايجابي على الاقتصاد والخزينة والمواطن. وان شاء الله نوفق في إقرار السلسلة بأسرع وقت ممكن للانتهاء من التحركات المطلبية لان السلسلة حق للمواطنين والأساتذة والموظفين والعسكريين”.
غاريوس
والتقى الرئيس سلام عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ناجي غاريوس يرافقه مدير عام مستشفى بعبدا الحكومي فريد صباغ . وقال غاريوس: “بحثنا مع الرئيس سلام أمورا إنمائية تخص قضاء بعبدا ومنها مستشفى بعبدا الجامعي والتي هي في المرحلة الثانية من الترميم”.
وأشار الى “ان المستشفى تأسس عام ألفين ونتابعه مع كل أهالي القضاء، وطلبنا من الرئيس سلام ضرورة نقل سجن النساء الموجود داخل المستشفى لمتابعة ترميمه والسعي في ذلك مع الوزراء المعنيين”. أضاف “كما طالبنا الرئيس سلام بتأمين مجلس الوزراء مساهمة تشغيلية للمستشفى ليتمكن من الإنطلاق”.
ومن زوار السراي النائب السابق اسماعيل سكرية ، قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، ووفد من لجان المهرجانات اللبنانية برئاسة السيدة نورا جنبلاط.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي حاضر في ألمانيا عن الوضع في لبنان والشرق الأوسط:
ايجاد الشخصية الوفاقية للرئاسة لن يتحقق الا عندما تصفى النوايا ويسهل الجميع الانتخابات

(أ.ل) – حاضر الرئيس نجيب ميقاتي عن”الوضع في لبنان والشرق الأوسط”، بدعوة من مؤسسة “فريدريش إيبرت”، في مقرها الرئيس في العاصمة الالمانية برلين، في حضور نواب في البرلمان الالماني، سفراء عدد من الدول العربية والأجنبية، اكاديميين  وشخصيات لبنانية وعربية والمانية .
مدير المؤسسة
بداية تحدث المدير التنفيذي لمؤسسة “فريدريش إيبرت” رولان شميدت فقال ” لطالما شكل لبنان بالنسبة الينا بلدا مهما وتقليدا اساسيا في حضورنا العربي، وليس لدينا مع اي بلد عربي آخر هذه العلاقة الوطيدة. كما ان  مكتبنا في بيروت هو اقدم مكتب في الشرق الأوط وشمال افريقيا وبقي مفتوحا حتى في خلال الحرب الأهلية.
وتوجه الى الرئيس ميقاتي بالقول: انت شخصية مميزة ، رجل سياسة ناجح، حاولت منذ بداية مسيرتك المحافظة على علاقات جيدة مع الجميع، لذلك لم يكن اختيارك لتولي رئاسة الحكومة اللبنانية مرتين صدفة، بل لأنك تبني الجسور ومقبول من قوى سياسية كثيرة. وهذه الميزة ساعدتك كثيرا عندما توليت رئاسة الحكومة اخيرا في فترة صعبة مرت على لبنان وكان القرار الأبرز الذي اتخذتموه في هذه المرحلة النأي بلبنان عن الأحداث في سوريا.لكل هذه الاسباب رغبنا في استضافتك لنستمع منك الى رؤيتك للوضع الراهن في لبنان والعالم العربي ونتحاور معك امام هذه النخبة من الشخصيات.
الرئيس ميقاتي
بعد ذلك ذلك قدم الرئيس ميقاتي عرضا لابرز المراحل التاريخية التي مر بها لبنان وصولا الى إتفاق الطائف” الذي نقل لبنان من مكان خطر الى مكان اكثر امانا: انهى الحرب، اطلق ميثاقا وطنيا مكملا للميثاق الاستقلالي، حدد صلاحيات وخيارات ونص على إصلاحات دستورية…”. وقال ” قيل الكثير عن الطائف وحوله لكن في يقيني ان الاتفاق لم يطبق كاملا بعد ولا يجوز الحكم عليه قبل استكمال تطبيقه. لا  يجوز ان ننسى ان لبنان ذهب  الى الطائف منقسماً على ذاته وكان كل شئ  منقسما الى   إثنين: شرعيته، مؤسساته، إداراته، جيشه، شعبه، والخطر كان داهما”.ً
وقال: في يقيني ان اتفاق الطائف انهى فعلا الحرب، وأسس وطنا لجميع اللبنانيين، اوقف العدّ والاحصاءات، وجعل لبنان واحدا لجميع ابنائه، المسيحيين والمسلمين، مناصفة ليكون نموذجاً فريداً في محيطه والعالم، واقام شراكة حقيقية من المسؤولية، الا انه لم يحقق كامل اهدافه، وفيه بعض الشوائب التي تحتاج الى معالجة وابرزها ان بعض المسائل التي وصلنا فيها الى الحائط المسدود لم نجد حلها في اتفاق الطائف ، كما ان كل فريق يفسر التعديلات الدستورية الواردة فيه على طريقته من دون ان تكون هناك جهة واحدة قادرة على التفسير والحسم. مع ذلك اقول ان هذا الاتفاق يجب تطبيقه كاملا لتبيان كل  مضامينه قبل البحث في تعديله، لأننا لسنا مؤهلين في الوقت الحاضر لأي تعديل لهذا الاتفاق”.
وقال: كان لبنان على الدوام نقطة تلاقي المصالح الخارجية وتضاربها ودفع من اجل ذلك اثمانا باهظة ،ولذلك عندما بدات الأزمة في سوريا اتخذنا القرار الأصعب بالناي بالنفس الذي اثبت حتى الآن انه الانجح. لقد كان هدفنا ولا يزال المحافظة على الاستقرار والوحدة الوطنية وابقاء المجتمع اللبناني موحدا ومتماسكا. ماذا كان يمكن ان يجري لو ان لبنان انحاز الى طرف ما في سوريا ضد طرف آخر، فهل يمكن ان نغير في واقع الامر شيئا هناك، ثم ألا يعني هذا الانحياز، نظرا للتركيبة السياسية في لبنان، اننا قد نحدث شرخا وانقساما عنيفين في المجتمع اللبناني؟ اما بشان اعلان حزب الله علانية انخراطه في الحرب في سوريا، فهذا الأمر حصل بعد استقالة الحكومة ، وانا كنت ولا ازال اشدد على ضرورة  ابتعاد كل الاطراف اللبنانية عنن التدخل في الشأن السوري ومن هذا المنطلق ادعو حزب الله الى الانسحاب من هذا القتال حفاظا على صورة المقاومة التي حررت الارض اللبنانية وشكلت محط احترام .
أضاف: ما يجب ان نتوقعه هو ان الأزمة السورية طويلة جدا ولن تنتهي بين ليلة وضحاها والإطار الأشمل للحل يرتبط أولا بتوافق الدول الكبرى  وثانيا وبتفاهم  القوى الاقليمية تمهيدا لبدء الحوار الممكن والفعلي بين أبناء الشعب السوري كتحصيل حاصل، وهذا الأمر غير متاح حاليا لأن الصراع لا يزال في أوجه. لذلك يجب التركيز في الوقت الحاضر على وقف التدمير واراقة الدمار من خلال وقف لإطلاق النار في سوريا لتخفيف معاناة الشعب السوري وتمكين الهيئات الانسانية من القيام بواجباتها. ما يمر به الشرق الأوسط هو نتيجة حتمية للصراع الدولي في المنطقة، وكل ما تمر به المنطقة حاليا  يجد انعكاسه في لبنان، ونحن نحن امام مرحلة جديدة في كل المنطقة، وهي مرحلة نعرف بداياتها ولكننا حتما لن نعرف نهايتها.
وردا على سؤال عن الانتخابات الرئاسية قال: أملي ان تتم هذه الانتخابات في موعدها ولكن حتى الآن لا ارى ان تحقيق هذا الامر هو بالسهولة اللازمة، لأن الاساس هو ايجاد الشخصية الوفاقية الحقيقية، وهذا الأمر لن يتحقق الا عندما تصفى النوايا ويسّهل الجميع انتخابات الرئاسة .من الصعب التكهن باسم الرئيس الجديد لأن الانقسام لا يزال كبيرا، وتوزيع الكتل النيابية على النحو الحاصل يجعل من الصعوبة بمكان تأمين نصاب الثلثين لانتخاب الرئيس العتيد، واذا لم تحصل الانتخابات الرئاسية فمن الصعب ايضا برايي اجراء الانتخابات النيابية.
وعن الحل قال: يجب التمسك بالثوابت الاساسية التي قام  عليها لبنان وفي مقدمها ان ها البلد لا يحكم الا بالتوافق والاعتدال والعيش المشترك والنهج الوسطي. ليس بمقدور اية فئة ان تلغي الفئة الأخرى، وعلينا المحافظة على كل مكونات الشعب اللبناني وان نمنع هجرة اللبنانيين جميعا لا سيما منهم ابناء الطوائف المسيحية، لأن الهجرة تفقدنا نخبة المجتمع اللبناني وتلغي وجود لبنان وميزته كبلد الرسالة، كما وصفه البابا يوحنا بولس الثاني. 
وتطرق ردا على سؤال الى تداعيات ملف النازحين السوريين على مجمل الواقع اللبناني وشكر المانيا كونها البلد الوحيد الذي بدأت باستقبال نازحين سوريين للاقامة فيهه ووصل عددهم حاليا الى عشرة الأف نازح.
وختم بالقول ردا على سؤال ” إنني واثق ان الاستقرار في لبنان حاصل بشكل عام رغم بعض الخروقات لأن لا مصلحة لأحد في نقل الاضطراب الأمني الخارجي الى لبنان ، وهذا الأمر سمعته عندما كنت رئيسا للحكومة من كل الشخصيات العربية والأجنبية التي التقيتها، وهو يتكرس يوما بعد يوم. 

نائب الماني
وقدم النائب في البرلمان الالماني نيس انين مداخلة رحب فيها بالرئيس ميقاتي معبرا عن تقديره للبنان ولدوره . كما تطرق الى ملف النازحين السوريين الذي ” يضغط على لبنان كثيرا “. وقال “على المانيا ان تقوم بواجبها في استقبال اللاجئين السوريين. وقال ” هناك خلاف داخل المجتمع الالماني بين فريق يرحب باستضافة اللاجئين السوريين  وفريق يعارض ذلك ويسال عن الجدوى ، فكيف الحال عندكم مع هذا الكم الهائل من النازحين”.
لقاءات
والتقى الرئيس ميقاتي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الالماني نوربرت روتغن وعرض معه القضايا الاقليمية في الشرق الاوسط والوضع في لبنان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

تدشين اول مزار في البقاع على اسم مار منصور دي بول

(أ.ل) – احتفلت جمعية مار منصور دي بول في زحلة بتدشين اول مزار في البقاع على اسم شفيعها في سوق البلاط في مدينة زحلة، وذلك بإحتفال ترأسه راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك سيادة المطران عصام يوحنا درويش، بحضور المطران اندره حداد، الأرشمندريت تيودور غندور ممثلاً المتروبوليت اسبيريدون خوري، رئيس بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب العلوف، السيد موسى فتوش، رئيسة الجمعية السيدة لميا جحا وجمهور كبير من الكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين.
بداية الإحتفال مع صلاة تبريك المياه، قام بعدها المطران درويش برش المزار والحضور بالماء المقدس، والقت رئيسة الجمعية كلمة شكرت فيها الحضور على مشاركتهم الفرحة، كما شكرت عائلة المهندس المرحوم موريس كيوان على تقديم المزار لراحة نفسه ومما قالت ” الذي جمعنا اليوم هو ايماننا بالله وبعمل الخير وحبنا للقديس مار منصور دي بول الذي عاش حياته في خدمة الفقراء والمحتاجين. والذي جمعنا اليوم ايضاً هو الشخص الغائب الحاضر المرحوم الغالي المهندس موريس ابراهيم كيوان، نرحب بعائلته الحاضرة بيننا، شقيقتيه مارلين وميشلين وشقيقه مارون. المرحوم موريس قبل وفاته وهو في المستشفى  ورغم الانه واوجاعه لو يدع الألم واليأس يتغلبان عليه، وقرر اقامة المزار ورسم التصميم ولمس تمثال مار منصور لكنه للأسف لم ير المزار بحلته النهائية، انا اكيدة اليوم ان المرحوم موريس يشاركنا الفرحة من السماء وهو مسرور ويصلي معنا، ان جمعية مار منصور تشكر عائلة كيوان التي تكفلت بتنفيذ المزار ليكون اول مزار في البقاع للقديس مار منصور دي بول”
وأضافت ” انه فرح كبير ان يكون هذا الحدث يتزامن مع بدء احتفالات 150 عاماً على تأسيس الجمعية في زحلة على يد المثلث الرحمات المطران باسيليوس شاهيات، واتوجه بالشكر لمجلس اساقفة زحلة والبقاع لدعمهم انشاء هذا المزار الى جانب المكرم الأب بشارة ابو مراد، كما اشكر رئيس بلدية واعضاء بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل لتقديم الموقع، كما اشكر جوقة مار الياس المخلصية التي قامت بخدمة هذا الإحتفال”. ثم قام الأساقفة درويش وحداد ورئيس البلدية ورئيسة الجمعية وعائلة كيوان بإزاحة الستار عن تمثال مار منصور وسط تصفيق الحضور وانشاد الترانيم.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل: قرار سحب الدعوى ضد باسيل بيد رئيس المجلس

(أ.ل) – أوضح وزير المال علي حسن خليل، في دردشة مع الصحافيين في المجلس النيابي، قبيل اجتماع اللجان النيابية المشتركة ان “قرار سحب الدعوى التي رفعها النائب هاني قبيسي بحق رئيس جمعية المصارف، هو بيد رئيس المجلس النيابي الاستاذ نبيه بري، لأن الاهانة طالت مؤسسة مجلس النواب ككل”، لافتا الى ان “ارباح المصارف الصافية سنويا هي مليار و700 مليون دولار اميركي”.
وقال: “ان المصارف تدفع ضريبة الدخل شأنها شأن اي شركة، وهناك ضريبة على الفوائد ويشارك في دفعها كل مواطن له ايداع في المصارف، وهي محددة أي ضريبة على فوائد المبلغ المودع”.
ولفت الى أن “المصارف تشتري سندات اما من وزارة المالية واما من الدولة ومن مصرف لبنان”، وقال: “على ارباح تلك السندات هناك ضريبة خمسة في المئة والمصارف يدفعون ضريبة الارباح التي عليهم كشركة والتي هي بقيمة 15 في المئة، ويحسمون الخمسة في المئة من ضريبة الارباح، فبدل ان يسقطوها من مجمل ارباحهم يحستبونها من ضريبة الارباح، يعني عمليا يدفعونها كجزء من ضريبة الدخل وهنا تكمن المشكلة، فبرأينا ليست عادلة وهذه هي المادة التي اقرتها اللجان وقامت قيامة المصارف عليها فهم اعفوا منها في العام 2003 والآن ألغينا هذا الاعفاء”.
وحول امكانية اقرار سلسلة الرتب والرواتب اليوم، قال خليل: “هذه ملك النواب ومرتبطة بالنقاشات. ونأمل ان ننجزها اليوم حتى ولو طالت الجلسة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن تواصل تنفيذ الخطة الأمنية في البقاع

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 11/4/2014 البلاغ التالي:
تواصل القطعات العملانية في قوى الامن الداخلي الإنتشار تطبيقاً للخطة الامنية في البقاع، وتنفذ مداهمات بحثاً عن مطلوبين وتقيم الحواجز الثابتة والظرفية وإطلاق الدوريات الراجلة والمؤللة.
وقد تمكنت هذه القطعات من توقيف عددٍ من المطلوبين بجرائم مختلفة إعتباراً من 8 الجاري ولغاية تاريخه، وضبط سيارات مسروقة.
 وفي هذا الإطار كانت قد توافرت معلومات لشعبة المعلومات، عن وجود سورَيْين متورِطين في عملية خطف الطفل ميشال صقر في بلدة بريتال، فتمت مداهمة منزليهما وتوقيفهما يوم أمس وهما:ـ ع.س. و:ـ إ.ح، وتبين أن الطفل صقر كان قد خُبِّيء في منزل أحدهما أثناء خطفه.
إن قوى الامن الداخلي وبالتنسيق مع قوى الجيش اللبناني، مستمرة في متابعة تنفيذ الخطة الامنية في البقاع وتوقيف المطلوبين وضبط السيارات المسروقة وغيرها من الممنوعات.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

قزي بحث وسفيرة الهند في سبل تنظيم العمالة الهندية

(أ.ل) – عرض وزير العمل سجعان قزي مع سفيرة الهند انيتا نايار في مكتبه في الوزارة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.
وتركز البحث بصورة اساسية على موضوع العمالة الهندية في لبنان لجهة تنظيمها وفق القوانين المرعية الاجراء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش داهم بلدتي بريتال وحورتعلا وأوقف أشخاصاً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
في إطار تنفيذ مداهمات بحثاً عن مطلوبين في البقاع، أوقفت قوى من الجيش اليوم كلاً من: (ع.ر) و(ن.م) في بلدتي بريتال وحورتعلا، المطلوبين بموجب مذكرات توقيف، وقد ضبط بحوزة الأخير مسدس حربي وبعض الذخائر وأعتدة حربية مختلفة. كما داهمت قوى الجيش عدداً من منازل المطلوبين الآخرين، وقد ضبطت داخلها كمية من الأسلحة الحربية والذخائر التابعة لها، كما تمّ ضبط سيارتين وضعهما غير قانوني وإحداهما عليها لوحة مزوّرة، بالإضافة إلى كمية من الأعتدة العسكرية وأجهزة الاتصال.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص التقى أمين سر جمعيات بيروت
وأطلع رئيسة جمعية “بيروت ماراثون” على التحضيرات لـ”سباق السيدات” في 4 ايار

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بعد ظهر أمس 10/4/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، أمين سر جمعيات بيروت في منظمة التحرير الفلسطينية يرافقه السيدين حسن نبور وهشام عواد اميني سر مخيمي الداعوق والغواش، في زيارة قدموا خلالها التهنئة للواء بصبوص لمناسبة تعيينه مديراً عاماً اصيلاً في قوى الأمن الداخلي، كما قدموا له درعاً تذكارية عربون شكر على تقديمه المساعدات والتسهيلات للجمعيات في بيروت.
كما إستقبل اللواء بصبوص قبل ظهر اليوم، بحضور رئيس فريق ألعاب القوى في قوى الامن الداخلي العقيد حسين خشفة، رئيسة جمعية ” بيروت ماراثون” السيدة مي الخليل يرافقها نائب رئيس الجمعية العميد المتقاعد حسان رستم وامين سر الجمعية المستشار الاعلامي الأستاذ حسان محي الدين، في زيارة اطْلَعَ فيها الوفد اللواء بصبوص على آخر التحضيرات اللوجستية المتعلقة بسباق “السيدات” الذي سيقام في بيروت بتاريخ 4/05/2014، وتمنت أن يشارك في هذا السباق السيدات في قوى الامن الداخلي، وأكدت على أهمية الشراكة والتعاون ما بين المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والجمعية والخدمات التي تؤمنها المديرية العامة لقوى الامن من أجل إنجاح هذا السباق.
من جهته نوّه اللواء بصبوص بهذا الحدث ورأى أنه مناسبة وطنية جامعة يمكن من خلاله تقديم صورة لبنان أمام العالم بشكل حضاري وإنساني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرب في افتتاح مؤتمر في الأنطونية: لبنان يزخر بطاقات هائلة في قطاع الاتصالات

(أ.ل) – نظمت كلية هندسة الاتصالات في الجامعة الأنطونية مؤتمرها العلمي السنوي بعنوان (ODBD 14) “Data Big for Day Open The”، برعاية وزير الاتصالات بطرس حرب وحضوره، في الحرم الرئيسي للجامعة في بعبدا – الحدت. شارك في أعمال المؤتمر الذي تمحور حول جلسات أربع، خبراء ومختصون أتوا من ايطاليا واليونان وفرنسا وبريطانيا ولبنان. وتخلله توقيع اتفاقية مع جامعةl’Adour de Pays des et Pau de Université.
حضر الافتتاح إلى الوزير حرب، الأب الرئيس للجامعة الأنطونية جرمانوس جرمانوس والأمين العام للجامعة الأب جو بو جودة وعميد كلية هندسة الاتصالات الدكتور روني الدرزي، نائب رئيس جامعة l’Adour de Pays des et Pau de Université أوليفيه لوكوك وممثلون عن القادة العسكريين وحشد من المهتمين والطلاب.
بداية، النشيد الوطني ثم ألقى الدكتور الدرزي كلمة ترحيبية تطرق فيها الى أهمية المؤتمر، مؤكدا أنه يهدف الى ” تقديم فرصة فريدة من نوعها للأكاديميين والمهنيين لتبادل الخبرات والمعارف بطريقة تفاعلية حول مواضيع عدة كما الى جمع أهل العلم والباحثين لتقاسم المعلومات والاطلاع على نتائج البحوث تحديدا في مجال البحوث التطبيقية التي يمكنها أن تساعد وتلبي حاجات الصناعة المحلية والمؤسسات الأكاديمية العاملة في حقل البيانات الكبرى Data Big و Cloud Computing.
جرمانوس
من جهته اعتبر الأب جرمانوس أن “كلية الهندسة اختارت اليوم معالجة موضوع البيانات الكبرى اذ بات من الضروري مناقشة التقنيات المتطورة والتأكد ما اذا كانت هذه الأخيرة تلبي فعليا الحاجات وتسهل حياة التقنيين المختصين ومستخدمي الانترنت وخصوصا أن الاستفادة الكاملة من القدرات والمعلومات التي تؤمنها أصبحت تشكل تحديا في عصرنا هذا”.
حرب
وكانت كلمة للوزير حرب قال فيها: “إنه لمن دواعي سروري أن أكون اليوم معكم في هذا الصرح العلمي الوطني الرائد، أن ألبي دعوة كلية الهندسة في الجامعة الأنطونية، لرعاية إفتتاح أعمال مؤتمركم العلمي الهام والمنعقد حول ” البيانات الكبيرة – Data Big، والذي يجمع محاضرين تقنيين وباحثين من لبنان ومن بلدان أوروبية مختلفة، من ذوي الاختصاص والكفاءات العالية في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.
أضاف “لقد تزايد الاهتمام في الأعوام القليلة الماضية بموضوع “البيانات الكبيرة – “Data Big” نظرا للنمو الهائل في حجم البيانات المنظمة وغير المنظمة على حد سواء، والتي ساهمت في نموها بشكل أساس ثورة الاتصالات الحديثة وشبكة الإنترنت وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، ما استدعى استحداث نماذج جديدة ومعقدة لمعالجة هذه البيانات وتخزينها وتناقلها. إن موضوع مؤتمركم ومناقشاتكم، الرامي إلى معالجة البيانات اللبنانية والوطنية المختلفة، سيعود بالفائدة الكبيرة على القطاعات الاقتصادية المتعددة التي تتم دراسة بياناتها، كقطاع الاتصالات والقطاع الصحي والبيئي وغيرها. إلا أن ذلك يتطلب التشارك والتعاون الوثيق بين القطاع الخاص ومؤسسات التعليم العالي من جهة، والوزارات المعنية من جهة أخرى، لدراسة هذه البيانات ضمن القوانين المرعية، ما يكفل سريتها حين تدعو الحاجة، وبما يحمي خصوصية الاشخاص الذين تشملهم هذه البيانات”.
وتابع “من هذا المنطلق، ومنذ استلامي مسؤولياتي في وزارة الاتصالات، تعهدت بإعطاء الوزارة دورها الوطني الريادي في تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي أضحت اليوم العمود الفقري للاقتصاد الوطني للبلدان المتطورة. وقد قمت مع القيمين على الوزارة إلى وضع تصور متكامل لخطة عمل شاملة، آخذا في الاعتبار قصر عمر هذه الحكومة التي نأمل أن تنتهي مهامها في الخامس والعشرين من شهر أيار المقبل. وقد لحظت هذه الخطة إصلاحات عدة، منها تحرير قطاع الاتصالات وتحسين الخدمة وسرعة الانترنت، والعمل على إقرار قانون العقود الالكترونية، وتفعيل الحكومة الالكترونية لتوفير خدمة أفضل للمواطنين. ومن هذا المنطلق، ترى الوزارة نفسها ملزمة بالتعاون معكم لتنفيذ أي مشاريع تتماشى مع نظرتها المستقبلية، ومن ضمنها معالجة البيانات الكبيرة”.
وقال: “إن عالم الاتصالات عالم متطور ومتقلب، فما كان يعتبر إنجازا منذ عام لم يعد اليوم، وما نحن عليه اليوم سيصبح متخلفا في الغد القريب. ومن هنا التحدي الذي نواجهه في أن نواكب الحداثة من جهة، وفي أن نحضر أنفسنا لما يحمله الغد من تغيرات قد تعيد النظر في ما نحن عليه اليوم. واسمحوا لي في هذه المناسبة، التي تفرض حدا عاليا من الجدية والمسؤولية، أن أعلن بالصوت العالي، أننا متخلفون عن متابعة التطور إذا ما استمرينا متشبثين بالمفهوم العثماني للسلطة، أي مفهوم الإدارة التي توفر الجاه والسلطة والمركز والمال لمن يتولى مسؤولية إدارتها، ولو كان ذلك على حساب الدولة والمواطنين”.
أضاف “لقد آن الأوان لنطور عقولنا واسلوبنا في العمل، لقد آن الأوان لكي نغلب المصلحة العامة على مصالح المسؤولين الخاصة. فلم يعد جائزا تعطيل قانون أقره مجلس النواب لتحرير قطاع الاتصالات وتطويره وتنميته، ليصبح الشريان الرئيسي للنمو الاقتصادي والاستثمار وتوفير فرص العمل للشباب اللبناني، لأن تنفيذ هذا القانون سيفقد بعض المسؤولين الذين يسخرون الإدارات العامة والأموال العمومية لخدمة مصالحهم المالية والانتخابية. إن لبنان يزخر بالطاقات الهائلة في قطاع الاتصالات التي تساهم في تطوير أهم شركات الاتصالات في العالم، وهو قادر، إذا أحسن مسؤولوه السياسيون إدارة هذا القطاع، على منافسة أكبر الدول تطورا في هذا المجال. فاقتصاد المعرفة يختلف عن الاقتصادات الأخرى، بحيث يرتكز بصورة أساسية على الفكر والانسان. ولبنان مؤهل للعب دور متقدم فيه ولاحتلال أكثر المراتب تقدما، وهو بالتالي قادر على التحول الى نقطة جذب لكل الطاقات ما يؤهله على استيعاب كل طاقاته الشبابية والحد من هجرته. أنا مصمم على تصحيح المسار الخاطىء الذي نشير إليه ولو كان عمر الحكومة قصير”.
وختم حرب “أود في نهاية كلمتي أن أنوه بجهودكم لعقد هذا المنتدى العلمي المميز، وعلى إبرامكم اتفاقية التعاون مع l’Adour de Pays des et Pau de Université. وإنني إذ أشكركم على دعوتكم لي لرعاية مؤتمركم، أتمنى أن يتكلل لقاؤكم بالنجاح وتحقيق الأهداف المرجوة منه، وفي إبراز وجه لبنان المشرق والمنارة العلمية التي تمثلون”. دمتم، دامت الجامعة، عاش لبنان”.
في الختام، قدم الدكتور لوكوك نبذة مختصرة عن تاريخ الجامعة والاختصاصات التي تقدمها ثم وقع مع الأب جرمانوس على اتفاقية تعاون بين المؤسستين. وللمناسبة، سلم الأب جرمانوس الريشة البرونزية للدكتور لوكوك.
تواصلت الجلسات طوال النهار وشارك فيها اختصاصيون وتقنيون من لبنان والخارج.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج التقى كافران ووفد حماس: القضية الفلسطينية مركزية لبنانيا وعربيا

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، رئيسة قسم التواصل في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اولغا كافران، وبحث معها شؤونا تتعلق بعمل المحكمة.
وفد حماس
واستقبل جريج وفدا من حركة “حماس” ضم ممثل الحركة في لبنان علي بركة، المسؤول الاعلامي للحركة في لبنان رأفت مرة وعضو القيادة السياسية للحركة في لبنان مشهور عبد الحليم.
جريج
وأشار الوزير جريج الى “انه تم التشاور في الوضع الفلسطيني في لبنان والمشاكل التي يعانون منها في المخيمات وبعض المطالب”، معتبرا ان “القضية الفلسطينية هي قضية مركزية بالنسبة للبنان ولسائر الدول العربية”، مشيرا الى ان “اللقاء مع وفد حماس كان مفيدا جدا”.
بركة
بدوره، أشار بركة الى “ان البحث تطرق الى آخر التطورات على صعيد القضية الفلسطينية خصوصا بالنسبة لما يجري من تهويد صهيوني ومن تعنت صهيوني في وقف كل تواصل مع السلطة”، معتبرا “ان الخطة الاميركية التي يحملها جان كيري هي خطة منحازة لاسرائيل لانها لا تتحدث عن حق العودة وهي خطة يرفضها الشعب الفلسطيني، لان حق العودة هو حق مقدس للشعب الفلسطيني ولا تملك اي جهة في العالم حق اسقاط حق العودة”.
اضاف “تطرق البحث ايضا الى أوضاع الفلسطينيين في لبنان وخصوصا في المخيمات، وانه تم اطلاعه على المبادرة التي اطلقتها الفصائل الفلسطينية في 28 آذار الماضي، واكدوا حرصهم على السلم الاهلي في لبنان وعلى تحييد المخيمات الفلسطينية، وان الفلسطينيين في لبنان لن يكونوا الا عامل استقرار في هذا البلد”، مبديا رفضه “استخدام المخيمات الفلسطينية لضرب السلم الاهلي في لبنان والعبث بأمن لبنان وبأمن المخيمات”.
وختم “كان هناك توافق مع الوزير جريج على ان يركز الفلسطينيون على حقوقهم وقضيتهم خصوصا على اعتاب ذكرى يوم الاسير الفلسطيني في 17 نيسان الحالي”، مشيرا الى انه “تم الاتفاق مع الوزير جريج على ان يكون هناك دعم لبناني لقضية الاسرى الفلسطينيين”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ترو: لانتخابات رئاسية في موعدها ورئيس يأخذ البلد الى شاطئ الأمان

(أ.ل) – كرمت “هيئة الخدمات الإجتماعية” في إقليم الخروب، لمناسبة يوبيلها الفضي، هيئتها التأسيسية وكوكبة من الداعمين لها والذين توالوا على إدارتها، خلال حفل عشاء تكريمي في مطعم “بالاميرا”، في الرميلة، حضره ممثل النائب وليد جنبلاط أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر، النائبان علاء الدين ترو ونعمه طعمه، المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود، قائمقام الشوف مارلين قهوجي ضومط، عضو مجلس ادارة شركة “خطيب وعلمي” سمير الخطيب، رئيسا اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي والجنوبي محمد بهيج منصور وحسيب عيد، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، رئيس النجدة الشعبية في لبنان المهندس رمزي عواد وعدد من رؤساء المجالس البلدية والمخاتير ورابطة مخاتير الشوف وشخصيات سياسية واجتماعية وصحية وثقافية واعلامية وأعضاء الهيئة.
استهل الحفل بكلمة لعضو الهيئة رئيس بلدية كترمايا بلال قاسم تناول فيها مسيرة الهيئة على مدى خمس وعشرين عاما بدعم وجهود ابناء منطقة اقليم الخروب والشوف الاعلى وفاعلياتها وعلى رأسهم النائب وليد جنبلاط.
ثم ألقى النائب ترو كلمة المكرمين فحيا اعضاء الهيئة، وقال: “يكرموننا اليوم، ويكرمون مجموعة من الشباب الذين أسسنا معهم هيئة الخدمات الاجتماعية، وعملنا معهم لسنوات طويلة حتى تمكنا من تحقيق اشياء كثيرة، وهي بإعتقادنا تملأ جزءا من الفراغ او من الإهمال الموجود في منطقتنا، فهذا الجهد الجماعي في هيئة الخدمات كان رائعا ومتناغما وبثقة كبيرة بين أعضاء الهيئة القدامى والجدد، وهذا الأمر يجب ان تقتضي به كل الأندية والجمعيات والبلديات وهيئات المنطقة، لأنه بالوحدة والتضامن والثبات والمثابرة نستطيع تحقيق انجازات كبيرة لمناطقنا وبلداتنا في المجالات الميادين كافة”.
أضاف “عندما تأسست الهيئة كانت الطموحات والتطلعات كبيرة جدا منا جميعا، فنأمل ان يحقق الشباب الجديد في الهيئة هذه التطلعات، ونحن سندعمهم ونقف الى جانبهم من اجل تحقيق كل ما يصبو اليه”.
وتابع “ان الظروف في البلاد كانت منذ شهرين شيئا واليوم شيئ آخر، هناك شيئ جيد حصل في الوطن عبر تشكيل حكومة جديدة برئاسة تمام سلام، وهي حكومة متجانسة ومتوافق عليها الى حد ما، فهذا شيئ جيد ويسعدنا جميعا ان غالبية اللبنانيين ممثلون في الحكومة التي أشاعت للوهلة الأولى إرتياحا شعبيا، وأزالت جزءا من الخوف الذي كان ينتاب اللبنانيين من حصول اي انفجار امني لا سمح الله، ويمكن ان يطال بلادنا، فما جرى انجاز كبير وهو نتيجة الحوار والتواصل بين القوى السياسية الممثلة في الحكومة، والتي قبل تشكيلها كنا نرى الجميع يضع الشروط الضادة للمشاركة في الحكومة. ان تنازلهم كان جيدا وهو لمصلحة البلد، وقد شارك الجميع في حكومة واحدة وتوصلوا الى بيان وزاري واحد، واليوم بدأت النتائج تظهر في التعيينات الإدارية الجارية، ونأمل ان يكون لمنطقتنا حصة في هذه التعيينات، ونحن نسعى لذلك مع وزرائنا ومع رئيس الحكومة من ان يكون لبعض ابناء المنطقة حصص في التعيينات الادارية التي ستتوالى خلال جلسات مجلس الوزراء، ونأمل ان لا يكون عمر الحكومة طويلا، لأنه عندما نقول ان عمرها طويل يعني انه ليس هناك من انتخابات رئاسية، لذلك نتمنى ان تكون الإنتخابات الرئاسية في موعدها، ويأتي رئيس جديد للجمهورية يأخذ البلد الى بر وشاطئ الأمان اكثر مما هو قائم حاليا، ويشكل حكومة جديدة وانطلاقة جديدة في بداية عهده ويحقق طموحاتنا وآمالنا”.
بعدها تم تسليم المكرمين درع الهيئة عربون وفاء وتقدير. وهم: النائب ترو، النائب طعمه، الدكتور بلال عبدالله، رئيس الهيئة الدكتور سعيد مراد، الدكتور محمود الصنديد، الزميل محمد مشموشي، مدير مستشفى شحيم الحكومي الدكتور محمد حجاوي، مدير مستشفى سبلين الحكومي الدكتور احمد ابو حرفوش، منير السيد، رئيس الهيئة السابق المحامي نبيل مشموشي، الدكتور علي قوبر وعلي جابر.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

قداس لاقليم كاريتاس زحلة بعد تسلمه مهامه

(أ.ل) – ضمن حملة  الصوم و تحت شعار ” سوا منعمل الفرق” أقام أقليم كاريتاس زحلة قداسا الهيا في كنيسة سيدة زحلة و البقاع ترأسه سيادة المطران ماريوستينوس بولس سفر و شارك فيه أساقفة المدينة عصام درويش، منصور حبيقة، والمطرانين جورج اسكندر واندره حداد، والأرشمندريت تيودور غندور ممثلاً المطران إسبيريدون و رئيس كاريتاس لبنان الخوري بول كرم . و قد حضر القداس النائب الدكتور أنطوان ابو خاطر و النائب السابق المهندس سليم عون و الدكتور ربيع الهاشم  ممثلا  رئيس الكتلة الشعبية الوزير و النائب السابق الياس سكاف و بحضورأعضاء مكتب كاريتاس لبنان.
وقد ألقى الأب كرم كلمة عرض فيها حملة الصوم لهذا العام ، وعدد أهم أهداف جمعية كاريتاس لبنان  واعمالها ومشاريعها المستقبلية.
وجاء هذا القداس بعد تسلم هيئة مكتب أقليم زحلة مهامه بتاريخ 27/3/2014 و هو مؤلف على الشكل التالي: رئيس أقليم (المهندس الياس عطاالله) – نائب الرئيس (السيدة نيفين الهاشم) – أمين السر (السيد ريشار صدقة) – أمين الصندوق (السيد ميشال أبو زيد) – أعضاء: القنصل بيارو ساسين – الاستاذ بسكال نمير – السيد غسان معلوف – السيد عبود زينو – المرشد الروحي: الخوري وديع الجردي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ريم الشريف.. ضيفة سوسن السيد وتتحضّر لجلسـة تصوير جديدة

(أ.ل) – حلت الفنانة ريم الشريف ضيفةً على الإعلامية سوسن السيد في برنامجها الأسبوعي عبر قناة المرأة العربية “ضيوف السوسن”، حيثُ تحدثت الشريف عن برامج المواهب الغنائية وأهميتها في تسليط الضوء على المواهب اليافعة، كما وتطرقت السيدتان في حديثهما إلى برنامج استديو الفن الذي فازت ريم خلاله بالميدالية الذهبية عن فئة الطرب الكلاسيكي.
يُذكر أن ريم أطلقت حتى اليوم أغنيتين منفردتين هما “الملايكة” و”تامر أمر”، هذا وتتحضّر لجلسة تصوير جديدة بإشراف المخرج الفني شريف ترحيني.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون تابع الاوضاع مع زواره

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون صباح اليوم، في دارته في الرابية رئيس المجلس الاسلامي الفلسطيني في الشتات الشيخ محمد زعموت.
كما التقى مجلس بلدية ميروبا مع بعض المخاتير برئاسة ميشال خليل وتداول معهم في امور خدماتية انمائية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان التقى السفير الياباني

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان سفير اليابان في لبنان سيتيشي اوتوسوكا في زيارة تعارفية.
وجرى خلال اللقاء بحث في التطورات الأخيرة على الساحة الإقليمية والدولية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مخيبر: لاقرار سلسلة الرتب كاملة
في الذكرى الـ99 للابادة الأرمنية: لاحقاق الحق وتحقيق العدالة

(أ.ل) – دعا النائب غسان مخيبر مجلس النواب الى “حزم أمره واتخاذ القرارات ولو كانت صعبة”.
وقال في حديث لمصدر إعلامي “على المجلس الذي يواجه تحديا كبيرا لادارة الحوار بين شركاء الانتاج في فترة صعبة على لبنان، فرض التوازن بين ثلاثية اعطاء الحقوق للموظفين والمواطنين، وتأمين مداخيل لا ترهق الخزينة والاقتصاد، واجراء اصلاحات بنيوية لوقف الهدر”. وأكد مخيبر “جدية النواب في عملهم لانتاج سلسلة الرتب والرواتب”، رافضا التسوية ومشددا على “وجوب اقرارها متكاملة”.
من جهة ثانية، قال النائب غسان مخيبر بمناسبة احياء الذكرى الـ99 للابادة الارمنية مساء امس “أنا أمثل اليوم مجلس النواب اللبناني الذي اعترف بالمجازر الأرمنية، وهو بهذه الخطوة شرف كل لبناني”، مجددا “التضامن مع هذا الألم الذي لا يمحوه مرور السنين”، وداعيا الى “تضافر الجهود والى التضامن من اجل احقاق الحق وتحقيق العدالة والى بناء متحف يخلد ذكرى المجازر”.
وكانت الدعوة موجهة من سفير ارمينيا آشوت كوتشاريان، وقد شارك في المناسبة اللجنة المركزية للذكرى المئوية للابادة الأرمنية في لبنان في مبنى السفارة – المطيلب، في حضور ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب غسان مخيبر، النائب سيبوه كلبكيان، النائب شانت جنجنيان، وزير الطاقة ارتور نظاريان، ممثل عن كل من بطريرك الأرمن الارثوذكس الكاثوليكوس لبيت كيليكيا آرام الاول وبطريرك الأرمن الكاثوليك نرسيس بيدروس التاسع عشر، عميد السلك الديبلوماسي في لبنان السفير البابوي غبريال كاتشيا، سفراء روسيا، فنزويلا والمكسيك، وممثلين عن سفارات سويسرا واليونان وقبرص، رؤساء الاحزاب الأرمنية وشعراء وأدباء ومفكرين وفاعليات أرمنية وحشد من المواطنين الأرمن.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
كنعان: اللجان على مرمى حجر من انهاء “السلسلة”

(أ.ل) – أشار رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان، في حديث الى مصدر إعلامي الى ان “الاهمال الذي تم عبر عشرين سنة لا سيما في موضوع اعادة النظر بمؤشرات التضخم والتناغم مع الروابط والانفاق اوصل الى ما نحن عليه اليوم والى الارقام السلبية التي وصلنا اليها”، لافتا الى ان “المقترحات المالية ليست من مجلس النواب وحده بل بالتعاون مع وزارة المال”.
ولفت كنعان الى “ان اللجان النيابية المشتركة باتت على مرمى حجر من انهاء عملها في موضوع سلسلة الرتب والرواتب”، مشددا على ان “ما تقوم به اللجان هو أمر تحضيري للبت بالهيئة العامة بعد الانتهاء اليوم من انجاز القسم الاكبر في اللجان”.
ولفت كنعان الى “ضرورة اتخاذ تدابير عدة تكون بمثابة الحد الادنى في ظل العجز والمديونية، وهي ضبط الانفاق واعادة النظر بطريقة وضع الموازنة والحسابات المالية”، مشيرا الى انه “يجب ان يكون هناك تعاون بين الحكومة ومجلس النواب، وتعاون مع القطاع الخاص والقطاع العام”، مشددا على ان “هناك حد ادنى من العدالة يجب ان يتحقق ويجب النظر الى القطاع الخاص لأنه قطاع منتج ولا يجوز ضربه”. ورأى الى ان “هناك توجها لدى رئيس مجلس النواب نبيه بري لاقرار السلسلة مطلع الاسبوع المقبل باجماع الكتل النيابية”، مشيرا الى ان “المطلوب التشارك وايجاد حد ادنى من التوازن بين الايرادات والنفقات من دون ارهاق الخزينة أو القطاعين العام والخاص”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وهبي: 14 اذار ترحب بترشح جعجع للرئاسة

(أ.ل) – أكد النائب أمين وهبي “أن قيادات 14 آذار على تواصل دائم فيما بينها وستظهِّر موقفا يرسم خريطة الطريق التي ستتعاطى هذه القوى على اساسها مع الاستحقاق الرئاسي”، متمنيا انجازها قريبا ومناقشة كل الاحتمالات المطروحة”.
واعرب في حديث لمصدر إعلامي عن “ترحيب 14 اذار بترشح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى رئاسة الجمهورية”، مشيرا الى أنها “خطوة ضمن خريطة الطريق التي تعد”، ومشددا على “ان قوى الرابع عشر من اذار ستخرج بموقف موحد من الاستحقاق الرئاسي”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
عبدالرازق معزياً عائلة الشهيد عبد علي:
 تضحيات الجيش وسام شرف نضعه على صدورنا

(أ.ل) – زار أمين سر مجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ هشام عبدالرازق عائلة الشهيد في الجيش اللبناني الرقيب فوزي عبد علي في بلدة عيتيت الجنوبية معزياً عائلته والمؤسسة العسكرية وعلى رأسها العماد جان قهوجي. ودعا عبدالرازق في كلمته الى التكاتف والالتفاف حول المؤسسة العسكرية لضرب كل اشكال التطرف وقطع الطريق امام من يحاول العبث بالامن والامان واستقرار البلد لافتاً إلى أنّ تضحيات الجيش وسام عز وفخر نضعه على صدورنا.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا : ما نعول عليه هو المبدئية في مواقف بكركي

(أ.ل) – رأى النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي انه “في السياق الطبيعي للامور تم اخذ قرار ترشح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع للرئاسة الاولى ومن ثم تم اخذ اراء الاحزاب الحليفة”.
اضاف “مثلما قال رئيس الحزب في الصحف اليوم، انه قبل اعلان ترشيحه كان قد قطع اكثر من 50% من موافقة الحلفاء، ولكن يبقى الاعلان الرسمي رهن اجتماع سيعقد اليوم في الرياض بين الرئيس فؤاد السنيورة وبعض النواب من تيار المستقبل، ومن بعده سيعقد اجتماع لكتلة المستقبل وسترشح الرئيس الذي اتفق عليه”.
واشار الى أن “موقف البطريرك مار بشارة بطرس الراعي كان من اللحظة الاولى تشجيع الأقطاب الاربعة للترشح، واللجنة السياسية لبكركي عقدة 8 أو 9 اجتماعات للبحث في هذا الموضوع تحديدا وبشأن ترشيح احد من هؤلاء الأقطاب الأربعة او فتح الباب للجميع، ولكن ما اتفق عليه هو انتخاب رئيس قوي واحترام الموعد الدستوري”.
وقال: “ليس هناك من رئيس قوي الا وردة الفعل على ترشحه تكون متفاوتة عند الفريق الخصم”.
وتابع زهرا “ما نعول عليه هو المبدئية في مواقف بكركي والذي قاله الراعي في حديثه مع انطلاق مهلة الانتخابات ان بكركي تصر على المبدأ ولا تتعاطى في التسمية او الترجيح وبهذا الامر بكركي لم تخطئ. اما الاحاديث التي تحصل في الصالونات وفي المطار وغيرها من الأماكن، هي احاديث تحليلية وفيها اخذ ورد لا يمكن التعويل عليها مثلما نعول على البيانات الرسمية التي تتطلب دراسات وتفكير عميق”.
ولفت زهرا الى أننا “نعول على ما قال لنا البطريرك في تصريحاته الرسمية ان بكركي ليست طرفا مع احد بل هي مع احترام الدستور ومع الاتيان برئيس قوي”.
وأشار الى أنه “لا يمكننا ان نقول نريد رئيسا قويا ويمثل المكونات التي ينتمي اليها، اما يأتي رئيس قوي يوافق على تغطية السلاح وسيقوم بردة فعل لفريق 14 آذار، واما رئيس يريد تقوية الدولة، ولكن التهويل ان القوي يعمل ردة فعل يبقى مع امل بالانطلاق ببناء الدولة، افضل بمليون بمرة على الموافقة والبصم على تمديد الازمة لستة سنوات أخرى والقول للشعب ان هذا البلد لا يمكن ان يحكمه رئيس قوي”.
وعن كلام نائب الامين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم واستعداد “حزب الله” للحوار مع جميع الاطراف، قال زهرا ان “اللبنانيين مستعدون للحوار ولكن الاجدى احترام مقرارات الحوار التي نتفق عليها”.
وختم “أملنا اليوم هو قيام الدولة الفعلية في لبنان وبرعاية كل اقطاب الدولة”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 

نقولا أمل بعودة الاستقرار الاقتصادي في ظل الخطة الامنية
 
(أ.ل) – أمل عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب نبيل نقولا بـ”عودة الاستقرار الاقتصادي الى لبنان في ظل الخطة الأمنية التي يقوم بها الجيش اللبناني بمعية القوى الأمنية، لا سيما بعد الفلتان الأمني الذي طاول كافة المناطق اللبنانية من سلب ونهب وخطف”.
وإذ أثنى على “دور الأجهزة المعنية لاضطلاعها بالسهر على أمن المواطنين وراحتهم”، تمنى عشية الاحتفالات بأحد الشعانين لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويمين الشرقي والغربي، أن “تستمر هذه الخطوات لا سيما أن الجو السياسي العام في لبنان بات يميل أكثر فأكثر الى الانفراج”.
وخلال توزيعه ملابس على أطفال مدرسة القلب الأقدس من عمر 3 حتى 14 سنة في منطقة المروج في حضور رئيس بلدية مرجبا وسيم داغر ورئيسة المدرسة الأم نعمت ناصيف، تمنى نقولا أن “تنعكس فرحة الأطفال بأحد الشعانين على الشعب اللبناني، ليعيد عيد الفصح المجيد الذي يصادف هذه السنة موحدا بين الطوائف المسيحية التي تتبع التقويمين”، معتبرا أنه “لا بد لقيامة المسيح من بين الأموات أن تدفع بالخير والمحبة لقيامة لبنان في ظل العواصف السياسية والأمنية التي تجتاح المنطقة العربية”. –انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 11/4/2014 البيان الآتي:
 بتاريخه، وعند الساعة 17.05 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  حقل وطى الجوز.
وبتاريخه عند الساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية الطيبة – بعلبك.
وما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي عيتا الجبل وتبنين – الجنوب.
وبتاريخه، عند الساعة 12.00 ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخ 12 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية وخلبية.
وبتواريخ 9 – 10 و11 / 4 /2014، اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي: لن أرشح أحدا للرئاسة ولن أستبعد أحدا
ولن أسمي أحدا لأنني احترم المجلس النيابي

(أ.ل) – عاد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى بيروت من جنيف، وكان في استقباله في مطار رفيق الحريري الدولي الوزير سجعان قزي ممثلا رئيس الجمهورية، ورئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن وعدد من الشخصيات.
وفي تصريح من المطار نفى الراعي “ما نشر في بعض الصحف عن استبعاده المرشحين من 8 و 14 آذار لرئاسة الجمهورية”، وقال: “ان هذا الكلام جاء في تصريحات لمندوبي صحف اجنبية أو عربية، وقلنا انه اذا لم يحصل توافق على مرشح من 8 أو 14 آذار سيتم البحث عن شخص آخر”.
وأضاف “لا صلاحية لدي لأستبعد أحدا، وأي رئيس يأتي من 8 أو 14 آذار أو من خارج الفريقين بإجماع الأكثرية المطلقة في المجلس النيابي هو رئيسنا. لسنا قاصرين لكي نستبعد أي مرشح، نحن نريد رئيسا لديه شخصيته واخلاقه، ويكون قادرا على أن يجمعنا، وذا إطلالته على الأسرة الدولية والعالم العربي”.
وإذ دعا الى البدء بالاقتراع، قال: “لن أرشح أحدا ولن أستبعد أحدا ولن أسمي أحدا لأنني احترم المجلس النيابي. نحن نحترم الدستور، وهو عمود فقري في البلاد، ولا يجب أن نضع تعديل الدستور أمامنا، واذا اقتضى الأمر التعديل في الحالات القصوى فنعدل، لكن يجب ألا نضع التعديل أو الفراغ أمامنا”.
وسئل عن سلسلة الراب والرواتب، فأجاب “بأننا مع السلسلة، لكن الأساس الذي يطرحه الجميع هو كيفية التمويل، وعلينا أن نجد تمويلا من دون أن نرهق الناس أو أن نضع المصارف في خطر، وعلينا أن نوقف الهدر، خصوصا أن البلد لا يمكن أن يعيش بدون شمولية النظر”.
وحيا الراعي رئيس مجلس النواب نبيه بري “الذي وعد بالدعوة إلى جلسات لانتخاب رئيس الجمهورية الأسبوع المقبل”.
من جهة أخرى، أوضح أن زيارته لجنيف “كانت مفيدة للمواضيع التي طرحناها”، شاكرا من نظم اللقاءات “ومن بينهم السفير البابوي توماسي وسفيرتنا لدى المنظمات الدولية نجلا رياشي عساكر. وقد شعرنا بأن الجميع يحملون هم السلام في الشرق الأوسط ويحملون لبنان في قلبهم ويتطلعون دائما الى أن يكون للبنان دور قادر ان يلعبه في الشرق الأوسط”.
وعن لقائه مع المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، أشار إلى انه “ليس لديه أي تطلع لجنيف 3، ولكن هو أيضا وصل الى المرحلة التي يقول فيها ان هذه الحرب عبثية ويجب أن تنتهي بأي ثمن، ولديه خيبة أمل من الجميع بسبب استمرار المآسي والدمار والنازحين الذين باتوا يشكلون أزمة دولية”، وقال:”لم نتحدث في موضوع المطرانين المخطوفين، لكن تحدثنا عن مخاطر أزمة النازحين السوريين، وأكدنا أن لبنان لا يمكن أن يقفل أبوابه، لكن هؤلاء باتوا يشكلون أزمة كبيرة على لبنان”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

أحمد قبلان: إما البقاء في دويلات الفساد وإما الخروج من المزرعة

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة تحدث فيها عن التقوى مشدداً على ضرورة الاتصاف بها، مؤكداً أن مشروع الأتقياء يقوم على فهم حقيقة الدنيا من الآخرة، وموقع بضاعتها من عالم الميزان والجزاء، وهو نفسه الميزان الذي قررته المقاومة على نفسها، فقدّمت في سبيل الله، وعلى مذبح هذا الوطن ما عجز الآخرون عنه، فيما آخرون كانوا جزءاً من مشروع التآمر والعمالة التي حاولت أن تخطف هذا الوطن، بل ارتكبوا أسوأ المجازر الجماعية في هذا العصر.
مضيفاً:”من هنا نحن على أعلى درجات الإصرار أن لعبة خطف هذا البلد ممنوعة، ولا يمكن أن تتم، وأي شكل سياسي من شأنه نقل هذا البلد من عقيدة سياسية إلى أخرى تتقاطع الأهداف الإسرائيلية أو الموظفين الإقليميين هو غير مقبول. فلقد أكدنا مراراً أن هذا البلد يعيش ويحيى بالتضامن السياسي فقط، وليس بالانتحار السياسي”.
وأكد سماحته أنه ينبغي أن يكون من أولى أولويات المؤسسات الدستورية والإدارية الإصغاء الصادق للمطالب العمالية والمعيشية والمهنية، ولكن ليس على طريقة جلد المواطن بالضرائب والأعباء المالية، التي حوّلت هذا البلد بأهله بين قلّة محتكِرة، وكثرة محتكَرة، وأما استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية فهو عمل سياسي بامتياز، لا يتم إلا بالدعوة إلى تسوية سياسية يكون الضامن فيها شخص الرئيس نفسه، وليس البرامج والاعلانات، لأنها مجرد دعايات انتخابية، والدليل التجارب الماضية.
أما على الصعيد الأمني، فطالب سماحته بأن تتحول الخطة الأمنية التي باشرها الجيش والقوى الأمنية إلى ظاهرة مستقرة وبعيدة المدى، وفي كل مناطقنا المتروكة والمهجورة من قبل الدولة، وإلا فإن أي تراجع أو تراخي في التنفيذ يعني عودة المرتزقة وأصحاب السوابق، بل عودة مربعات الموت وطموح الإمارات الانفصالية.
وأيد المتفي قبلان وبارك كل مصالحة سياسية تؤكد شراكة الجميع الوطنية، وتزيد في اطمئنان المواطن واستقرار الوطن، لأن لبنان كما أثبت التاريخ لا يقوم إلا بشراكة قواه السياسية وعلى قاعدة التوافق الإيجابي دائماً.
وختم بالقول:”نعم أيها السياسيون، نحن أمام امتحان، فإما أن نبقى في دويلات الفساد والهدر والمحسوبيات والمحاصصات وتقسيم المغانم، وإما أن نقرر بالإجماع مخلصين متحدين متضامنين متكافلين متشاركين ومبادرين للعمل على الخروج من هذه المزرعة التي فاحت روائحها النتنة في كل الاتجاهات”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

عبد الأمير قبلان دعا سليمان لعدم التوقيع على قانون الايجارات:
لانصاف المالك والمحافظة على المستأجر

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالحديث عن قانون الايجارات الجديد بين المالك والمستأجر، فهذا القانون جائر يطال المستأجر ويحيف بالمالك فيما المطلوب معالجة الامر بحفظ المالك والاهتمام بالمستأجر فالقانون الجديد في حال تنفيذه فان مليون شخص سيكونون بدون مأوى. ونحن مع المحافظة على حق المالك وفي نفس الوقت نريد المحافظة على المستأجر لذلك علينا ان نعطي لكل ذي حق حقه فالمالك مغبون والمستأجر مظلوم وعلينا ان نحفظ المالك والمستأجر فللمالك الحق في استثمار ملكه ولا يجوز ان نغبنه وعلينا ان نحفظ المستأجر من الضياع والظلم والغبن، فعملية الحل تكون بانصاف المالك والمحافظة على المستأجر، والدولة هي صاحبة القرار في انصاف الطرفين، وعليها ان تعالج الامر بما ينصف الطرفين ولا يجوز ان تتعاطى الدولة باللامبالاة وعليها ان تعالج الامر بكل احترام للفريقين فتحافظ على المالك وترعى المستأجر فالحلول تملكها الدولة وعليها ان ترعى شؤون المواطن سواء اكان مالكا او مستأجرا فتقدم حلولا منصفة لكل فريق، فالمستأجر يعيش القلق ويخاف على مستقبله ومستقبل اولاده لذلك ارى ان الحل في بناء مساكن شعبية للمستأجر فنقدم له بيتا سكنيا يأوي اليه ونعوض على المالك كل خسارة، وعلى الدولة الا تتسرع في اقرار القانون بل عليها ان تسرع في وضع الحلول لمصلحة الطرفين، وقبل ان يوقع رئيس الجمهورية نطالبه بعدم التوقيع على قانون الايجارات  ونطالب المجلس النيابي باعادة النظر بالقانون الجديد، فالمطلوب تشكيل هيئة تعالج الامر لان تنفيذ القانون سيضع مليون شخص في الشارع فالمحافظة على المواطن واجب الدولة فتحافظ على المستأجر وتنصف المالك، وعلى الدولة ان تسهل للمستأجرين الحصول على منزل من خلال التقسيط المريح دون ان ترهقه ولا تضع المستأجر امام خيارات صعبة، والمالك له الحق في الانتفاع بملكه والتصرف به والدولة مطالبة ان تحافظ على ملك المالك وتهتم بالمستأجر ليكون في حفظ الدولة يتمتع بكل مكرمة واحترام، لذلك يجب ان يراعي القانون مصالح الشعب بعيدا عن كل تسلط وسلطة، من هنا نطالب فخامة الرئيس بان لا يتسرع في توقيع قانون الايجارات ونطالب المجلس النيابي باعادة النظر بقانون الايجارات بما يحفظ المواطن اللبناني الذي كافح وجاهد للاستقرار في بيته ونطالب الدولة بناء مساكن شعبية للمستأجرين بتقسط مريح كما تفعل الكثير من الدول في حلها لمشاكل السكن، وعلينا في لبنان ان نعالج قضية الايجارات بكل دقة ومسؤولية دون ظلم المالك والمستأجر.
وختم سماحته بالقول ان المطالبة ببناء مساكن شعبية تأوي اللبنانيين ضرورة  وطنية حتى يصل المواطن الى حياة سعيدة ومستقرة، وعلى المالك ان يكون نعم الاخ لاخيه المستأجر فيتعامل به باخوة ولطف وعلى الدولة ان تعوض على المالك وتهتم بالمستأجر بايجاد المسكن المناسب له.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الموسوي التقى المبعوث النرويجي الخاص
إلى سوريا السيدة سينه بروديسيت

(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي يوم أمس المبعوث النرويجي الخاص إلى سوريا السيدة سينه بروديسيت يرافقها عدد من طاقم السفارتين النرويجيتين في بيروت ودمشق.
وتم خلال اللقاء مناقشة جملة من التطورات المتعلقة بالأزمة في سوريا وفي مقدمتها قضية النازحين، والجهود الدولية المبذولة على صعيد الأعمال الإغاثية.
كذلك تمّ التطرق إلى الأوضاع اللبنانية الداخلية ومساعي الحفاظ على الإستقرار وضبط الأمن وملاحقة المجموعات الإرهابية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
حبلي: إستهداف الجيش واغتيال
العلماء دليل فشل التكفيريين

(أ.ل) – إستنكر إمام مسجد سيدنا إبراهيم الشيخ صهيب حبلي الحادثة الأليمة التي تعرض لها الجيش اللبناني في عكار قبل أيام، والتي أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى في صفوفه، واضعا هذا الإستهداف في إطار الهجمة التكفيرية التي يتعرض لها الجيش من قبل بعض المجموعات الإرهابية، والتي للأسف تجد من يحتضنها من بعض  مُدعي تمثيل المسلمين من أهل السنة زورا وبهتانا، الذين رأيناهم بالأمس يحرضون على الجيش بعد دخوله الى طرابلس بهدف تطبيق الخطة الأمنية وتوقيف  المطلوبين، فهل يحاول هؤلاء حماية قادة الميليشيات والمحاور؟
وفي كلمة له خلال خطبة الجمعة في مسجد سيدنا إبراهيم بصيدا دان الشيخ حبلي محاولة إغتيال رئيس جمعية المشاريع الإسلامية في مخيم عين الحلوة الشيخ عرسان سليمان، واعتبر انها محاولة جديدة للعبث بأمن المخيمات الفلسطينية في لبنان لتقويض أمنها وزجها باللعبة الأمنية ، خصوصا وأنها تأتي بعد الاشتباكات التي وقعت في مخيم المية ومية، وما سبقها من اغتيالات وتفجيرات بعين الحلوة، ودعا في هذا السياق كافة القوى والفصائل الفلسطينية للتوحد ومنع تغلغل الفتنة  بين أبناء الشعب الفلسطيني، الذي لا ينقصه معاناة جديدة تضاف الى سجل آلامه.
كما دعا الشيخ حبلي للتنبه من المجموعات التكفيرية التي تنمو وتغير أساليبها ، فهي تسعى كذلك للإنتقام  من العلماء الذين يدعون الى نبذ الفتنة والتطرف ما يدل على حجم تطرف هذه الجماعات الهائجة، لا سيما بعد تراجع مشاريع الجهات الداعمة لها حيث باتت تلوح في الأفق بشائر إنهزامها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

جعجع: الرئيس القوي لا يغازل الدويلة ولا يكون بألف وجه ولسان
لـ«السفير»: هذا هو عرضي لـ«حزب الله»

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن “لا خلاص من دون جمهورية قويّة، ولا جمهورية قوية من دون رئيس قوي، ولا رئيس قوي من دون وضوح، ولا رئيس قوي من دون استقامة وثبات على الموقف، ولا رئيس قوي مع التلوّن، والذي هو مع الدولة فقط هو الرئيس القوي، والذي لا يُغازل الدويلة هو الرئيس القوي، والذي لا يخاف الدويلة هو الرئيس القوي، والذي ليس بألف وجه ولسان هو الرئيس القوي”.
وشدد، خلال لقاء سياسي نظمته منسقية منطقة كسروان-الفتوح مع منطقة الفتوح بالاشتراك مع الجامعة الشعبية في معراب في حضور الامين العام لحزب القوات د. فادي سعد، على ان “الرئيس القوي هو الذي يعلنُ صراحةً ما يريد، والرئيس القوي هو الذي يخوض معركته امام الناس وليس في السفارات أو الغرف المغلقة، والرئيس القوي القوي هو الذي لم يسعَ يوماً الى مركز أو منصب أو مكسب بل يسعى فقط الى أن يكون رئيساً قوياً في جمهورية قوية”…
واختُتم اللقاء بحوار مع الحضور الذي نقل الى رئيس حزب القوات هواجسه ولاسيما قلقه حيال المستقبل والمرحلة المقبلة بجوانبها كافة. فطمّأنهم جعجع بدوره على أن لبنان قادمٌ بإذن الله تعالى على أيام أفضل ومستقبل زاهر بالرغم من كل الصعوبات التي نواجهها، مشدداً على وجوب الإيمان والالتزام بالقضية للوصول الى الوطن الذي نحلم به ونريده جميعاً.
وكان تخلل اللقاء، الذي استُهل بالنشيدين اللبناني والقواتي، كلمة لمرشح منطقة كسروان-الفتوح للندوة البرلمانية المقبلة شوقي الدكاش الذي تحدث عن الوضع القواتي، مؤكداً على التضامن على مستوى القواعد الشعبية بعيداً عن كل الاشكالات التي قد تؤثر في مسار الاستعداد للاستحقاق الرئاسي، فضلاً عن الحالة الكسروانية المتمثلة بالانفتاح على كل الشرائح الاجتماعية والسياسية لخلق تيار شعبي عريض داعم لهذا المشروع الوطني من خلال التواصل مع القوى السياسية الفاعلة كافة على مستوى القضاء بهدف تأكيد إيصال المرشح القوي للمسيحيين الى السدة الرئاسية…
تلاه رئيس جهاز التنشئة السياسية د. انطوان حبشي الذي قال:” لكل مقاومة مراحل تمر بها، فيوم تتطلب المقاومة صفة المناضل المستعد للتضحية من اجل قضية كان للمقاومة أبطالها وشهداؤها…”
واضاف “يوم الانتماء للمقاومات حالياً هو سعيٌ  وراء مكاسب، فيكثُر حينها المدّعون… كذلك المراكز او السلطة تؤخذ ولا تُعطى فاذا كانت السلطة هي منّة من فريق يكثر من يدّعي الوصول اليها، أما الوصول الى السلطة عندما يكون مسؤولية، فوحده الذي يمكنه المواجهة تسعى السلطة اليه”.
وذكّر حبشي ان “القوات اللبنانية قدمت رئيساً شهيداً للجمهورية يوم كان المركز تحمّلاً للمسؤولية، واذا كان لبنان اليوم على مفترق طرق وهناك من حاجة لتحمُل المسؤولية والتضحية وجرأة المواجهة، فان التاريخ يعرف من كان موجوداً على كل الجبهات، ومن حوّل السجن الى ساحة للنضال ومن لديه الجرأة للبناء…”
أما منسق منطقة كسروان- الفتوح د. جوزيف خليل فلفت الى ان “قضية القوات اللبنانية هي قضية شعب ووطن وكل واحد منا مدعو أن يكون جزءاً من هذا الفريق الذي يريد تغيير واقع الوطن وواقع كسروان-الفتوح”.
وأكّد خليل ان “القوات اللبنانية قادرة ان تستوعب الجميع ومنفتحة على الجميع شرط ان يكونوا مؤمنين بثوابتها الوطنية، وهي بعيدة كل البعد عن الفكر الاقطاعي والتبعية العمياء والتوريث السياسي وبالتالي فان حزب القوات هو حزب اولادنا واولاد أولادنا في المستقبل وهو لا ينحني أمام أول نسمة يواجهها”.
مقابلة رئيس حزب القوات مع جريدة “السفير”:
يصر رئيس «حزب القوات اللبنانية» سمير جعجع على ان ترشيحه لرئاسة الجمهورية ليس «قنبلة صوتية»، بل هو «قرار في منتهى الجدية»، معترفا في الوقت ذاته بان رحلته الى قصر بعبدا صعبة جدا، «وأنا أعي ذلك جيدا، لكن في السياسة لا شيء مستحيلا».
وإذا كان جعجع قد «أقنع» نفسه بانه يملك ما يكفي من المؤهلات والحظوظ لخوض انتخابات الرئاسة، فان الباقي عليه فقط هو إقناع حلفائه في «14 آذار» بدعمه، ثم إقناع خصومه في «8 آذار» بتأمين النصاب وسد النقص في عدد الاصوات التي يحتاج اليها للفوز.
يقول جعجع لـ”السفير” ان مبدأ خوضه المعركة، «ضروري بحد ذاته، ويعادل في أهميته الوصول الى الرئاسة»، لافتا الانتباه الى انه أراد من خلال ترشيحه «إعادة الانتظام الى هذا الاستحقاق الحيوي وإرساء تقاليد جديدة في مقاربته، بحيث لا يظل أسير الغرف المغلقة والسفارات والصفقات وكلمات السر، بل يستعيده الرأي العام الذي يُفترض به ان يؤثر في خيارات ممثليه من النواب، تبعا لمدى قناعته بمشروع هذا المرشح او ذاك»، كاشفا عن انه سيعلن عن برنامجه الانتخابي خلال أيام.
ويوضح جعجع، انه يتواصل مع حلفائه للتشاور في الفرص المتاحة امامه، تمهيدا لتحديد قوى «14 آذار» موقفها النهائي من ترشيحه، مشيرا الى ان «قرار تيار المستقبل يتوقف على القناعة التي سيكوّنها حول المسار الذي سيسلكه ترشيحي، ولدي شعور بان الأجواء تميل الى الإيجابية».
وينفي جعجع ان يكون قد قصد من خلال خطوته إحراج الرئيس سعد الحريري وقطع الطريق على الشخصيات الاخرى التي تملك طموحات رئاسية ضمن «14 آذار»، مشيرا الى انه «لولا حد أدنى من التشاور المسبق مع حلفائي، ولولا قناعتي بانني قطعت أقله نصف الطريق نحو نيل دعمهم، لما كنت لأترشح لرئاسة الجمهورية».
ويعتبر رئيس حزب «القوات» ان إشكالية تحديد نصاب الجلسة الانتخابية ليست قائمة هذه المرة، لان الجميع يؤكدون انهم يرفضون الفراغ ومقاطعة الجلسة، «وهذا ما عكسته نقاشات اجتماعات بكركي بين الاطراف المسيحية الاساسية التي توافقت على ضرورة الحضور وعلى ان الترشيح والسعي الى الفوز هما حق للجميع، ثم يُترك للعملية الانتخابية ان تأخذ مجراها الطبيعي، علما بانني لا أزال عند موقفي القائل بان نصاب الحضور هو النصف + واحدا».
وينبه جعجع الى ان «الأفرقاء الذين يقاطعون جلسة انتخاب رئيس الجمهورية سيدفعون الثمن غاليا، وسيخسرون شعبيا وسياسيا»، مشددا على ان «اللبنانيين عموما، والمسيحيين وبكركي خصوصا، لن يقفوا مكتوفي الأيدي إزاء احتمال الفراغ، وأنا أنصح فريق 8 آذار بعدم دفع الامور في هذا الاتجاه لانه سيكون الخاسر الاكبر، ومسيحيو هذا الفريق مطالبون بعدم المقاطعة، مع احتفاظهم طبعا بحرية الخيار والاقتراع».
ويرى رئيس حزب «القوات» ان «نظرية الفراغ أفضل من رئيس ضعيف» يجب ان تكون قد سقطت تلقائيا بعدما أصبح لفريق 14 آذار مرشح قوي هو أنا مبدئيا، ولفريق 8 آذار مرشح قوي ولو انه مضمر حتى الآن، هو العماد ميشال عون، وبالتالي لم يعد هناك من سبب للمقاطعة، وعلى الكل ان يتحملوا مسؤولياتهم ويشاركوا في جلسة الانتخاب».
يسهب جعجع في شرح حساباته قائلا: «إذا التأمت الجلسة استنادا الى نصاب الثلثين، فسيكون من الصعب في الدورة الاولى ان ينال اي من المرشحين الاكثرية المطلوبة، أما في الدورة الثانية فان الفوز يحتاج الى النصف + واحدا (65 صوتا)، واعتقد انني أملك فرصة لتأمين هذه النسبة، لا سيما انني سأنطلق من رصيد 59 صوتا تعود لنواب 14 آذار، وهذا يعني انني سأبقى بحاجة الى ستة أصوات فقط، ومن حيث المبدأ فان الحصول عليها ليس مستحيلا». ويعتبر ان «موازين القوى السياسية هي راهناً لمصلحة قوى 14 آذار التي كما ربحت الانتخابات النيابية عام 2009 تستطيع ان تربح الانتخابات الرئاسية عام 2014، شرط ان تتخذ الخيار المناسب وتصمم عليه حتى النهاية».
ويشير رئيس حزب «القوات» الى انه سيطرح على «حزب الله»، في حال انتخابه رئيساً للجمهورية، «الشراكة في بناء دولة فعلية تتحمل وحدها مسؤولية الدفاع عن كل أبنائها، على قاعدة ان يكون سلاح الجيش اللبناني هو السلاح الوحيد المعتمد، علما بأن الشيعة أنفسهم هم أكثر المتضررين من الواقع القائم». ويؤكد جعجع انه إذا وصل الى الرئاسة فسيحافظ على العقيدة القتالية الحالية للجيش اللبناني «والتي تصنف اسرائيل عدوا، لكن ستكون المؤسسة العسكرية هي المعنية حصرا بتطبيقها»، معربا عن اعتقاده أن «الجيش قادر حاليا، وبالامكانيات المتوافرة، على الحلول مكان حزب الله، إذ ان قوات النخبة التي تضم الوحدات الخاصة والقوة الضاربة وفوج المجوقل والمغاوير تستطيع ان تنتشر وتعمل، وفق ما تقتضيه خصوصية الصراع مع اسرائيل، تماما كما يفعل حزب الله، الذي يمكنه ايضا ان يساهم في نقل التكتيكات التي اكتسبها الى المؤسسة العسكرية».-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف مطلوبين في بريتال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 11/4/2014 البيان الآتي:
تتابع وحدات الجيش تنفيذ إجراءاتها الأمنية في منطقة البقاع والآيلة إلى توقيف المطلوبين للعدالة، وفي هذا الإطار دهمت قوة من الجيش أمس منازل مطلوبين في بريتال وأوقفت المدعو (ع.م) المطلوب بجرم القيام بعمليات خطف منها خطف أحد السوريين وسلبه، كما دهمت منازل يشتبه في وجود مطلوبين بداخلها فأوقفت في حورتعلا المدعو (ن.م) المطلوب بجرم إطلاق النار، وضبطت أثناء ذلك سيارتين مسروقتين وبعض الممنوعات. وفي مجدلون أوقفت قوة من الجيش المدعو (ع.أ) المطلوب توقيفه بجرم إطلاق النار. وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جواد عدره: رأسماليون وعمال يحرقون الدواليب

(أ.ل) – كتب الزميل جواد نديم عدره مقالة علق فيها على مجمل الأوضاع في لبنان وجاء فيها:
الكل يعلم أن المسألة ليست سلسلة الرتب والرواتب، ولا الاعتداء على الأملاك العامة، ولا التهرب والخلل الضريبي، ولا سوء الإدارة، ولا الهدر في الجمارك والدوائر العقارية، ولا انهيار التعليم الرسمي، ولا الهجرة المستمرة، ولا الهدر في النظام الصحي، ولا كارثة الضمان أو عدمه، ولا تلوث الهواء والمياه والتربة، ولا تدمير آثارنا وتراثنا، ولا قانون العفو عن جرائم الحرب الأهلية وأخواته ولا آلاف المفقودين المنسيين، ولا انعدام الكهرباء والطرقات، ولا شعور المسؤول أنه غير مسؤول، والمواطن أنه زلمة الزعيم، والزعيم أنه ضحي.
– دولة تدعم المصارف من أموال الناس وقطاع مصرفي يريد أن نضيء له الشموع.
– دولة تدعم التعليم الخاص عبر مُنح لموظفين تزيد عن 200 مليون دولار سنوياً ليرسلوا أبناءهم إلى المدارس الخاصة ويشتمل هذا المبلغ على أموال المنح المدرسية لأبناء أساتذة المدارس الرسمية!
– دولة أُفرغ جهازها الإداري فالأكثرية مياوم، مؤقت أو بالإنابة.
– مؤسسات رسمية مثل مصرف لبنان، كازينو لبنان، مرفأ بيروت، طيران الشرق الأوسط،  الضمان الاجتماعي وإنترا تتجاوز رواتب العاملين فيها حدود المعقول نسبة وتناسباً ولا تدخل موازناتها في موازنات الدولة!
– موظفو سكة الحديد دون قطار، وموظفو المصافي دون نفط وموظفو الحرير دون شرانق.
– أموال لضحايا الزلزال منذ العام 1956
– كتّاب وأساتذة جامعات ومفكّرون يشكون ضياع سلّم القيم وانهيار الدولة ويقفون على أبواب الزعماء والمتمولين في سبيل مركز ما أو موقع ما!
والسلسلة طويلة.
ولكن معالجة كل هذه الأمور تتطلب وقتاً و”الشعب” محشور وكذلك “نوابه”. إذاً فليكن هذا الحل بقوانين ومقررات سريعة يُؤسس عليها.
أولاً: – الموافقة على سلسلة الرتب والرواتب كما هي وهذا يعني نحو 2 مليار دولار سنوياً اضافة الى النفقات.
ثانياً: زيادة الضريبة على الودائع والتي هي وفقاً لأرقام 2013 نحو 600 مليون دولار بحيث ترفع الضريبة على الفوائد للحساب فوق 500 ألف دولار وذلك وفقاً للشطور إلى معدل 10% (لا 7%). وهكذا سنتمكن من رفع الدخل الضريبي على الفوائد من 600 مليون إلى 1200 مليون دولار.
وإذا كانت المصارف تشكو من استحداث ضريبة على فوائد سندات الخزينة فلنتذكر أن تخفيض الفائدة التي تجنيها المصارف من الدين العام نقطة واحدة (من متوسط 6.5% الى 5.5%) يؤمن وفراً على الخزينة يقارب الـ 600 مليون دولار.
ثالثاً: رفع تعرفة الكهرباء وتشديد الجباية:
• دون 500 كيلوات بـ 100 ل.ل./كيلوات بدلاً من نظام الشطور حالياً فتصبح الكلفة 50 ألف ليرة بدلاً من 35 ألف ليرة (دون احتساب الرسوم الأخرى).
• فوق 500 كيلوات بـ 300  ل.ل./كيلوات الواحد فتصبح فاتورة المستهلك لألف كيلوات بدلاً من 135 ألف ليرة حالياً نحو 185 ألف ليرة (دون احتساب الرسوم الأخرى). وكذلك تشديد الجباية ووقف الهدر مما سيساهم في تخفيض عجز الكهرباء بأكثر من 600 مليار دولار سنوياً.
وهكذا يشترك المواطن العادي وصاحب المال بالمسؤولية تجاه الدولة.
هيكلة  النظام الضريبي ضرورية، الغرامة على التعديات على الأملاك العامة متوجبة، الضريبة على التحسين والربح العقاريين طبيعية ولكن هذه تحتاج لوقت ويصعب ضبطها ما لم نوقف الهدر وننظم الادارة في العقارية وفي الجمارك، وبالإمكان البدء بتطبيقها شرط التشدّد في التطبيق.
أهل يعترضون على زيادة رواتب المعلمين حتى لا تزداد الأقساط دون أن يتساءلوا عن أسباب انهيار التعليم الرسمي.
أساتذة يطالبون بزيادة الرواتب دون أن يروا أن البعض منهم مُقصّر.
“هيئات اقتصادية” لا تريد دفع ضريبة ولا تلتزم بقوانين الضمان. تلوم الموظفين حين يضربون وتُضرب.
لنتذكر أن مصارف لبنان حققت أرباحاً صافية (بعد الضريبة) تقارب 8 مليار دولار في ست سنوات (2007-2012) أما الضريبة فقد بلغت نحو 1.5 مليار دولار. لكن المصارف لا تريد دفع المزيد من الضريبة وذلك طبعاً حفاظاً على “المواطن اللبناني”.
مصارف تُضرب؟ يجب زيادة الضريبة على أرباحهم وليحرقوا الدواليب إن شاؤوا! وهكذا يصبح المصرفي والمياوم شركاء مصير.
هل لاحظنا أن الخطاب الطائفي غائب فلا شيعة ولا سنّة ولا مسيحيون ولا 8 ولا 14 فلقد وحدتهم الليرة رأسماليون وموظفون. هيدا نظام! هيدا مش نظام!-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *