الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 3 نيسان 2014 العدد2529

نشرة الخميس 3 نيسان 2014 العدد2529

رشيد درباس لـ”إذاعة مونت كارلو الدولية”:
طاقة لبنان لاستيعاب اللاجئين تخطت كل المعايير وضربت كل الأرقام القياسية
وذلك مع وجود أكثر من مليون و 200 ألف لاجئ سوري في لبنان

(أ.ل) – في حديث خاص لإذاعة مونت كارلو الدولية أجراه الزميل نضال شقير، أكد وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس أن الحكومة اللبنانية تنظر بعين القلق وعدم الارتياح نتيجة تزايد أعداد اللاجئين السوريين في لبنان وذلك مع تخطي عدد اللاجئين السوريين في لبنان المسجلين لدى مفوضية شؤون اللاجئين المليون لاجئ. خاصة وأن هذا العدد لن يتوقف عند هذا الرقم لأن عمليات النزوح مستمرة، وذلك بسبب استمرار الحرب في سوريا.
الوزير اللبناني اعتبر أن “الآثار السلبية يتحملها لبنان بالدرجة الأولى قبل أي دولة مجاورة وهذا أمر واضح جداً وصارت الجغرافيا تنؤ بهذه التضاريس الجديدة، وعليه لبنان اليوم وجدها مناسبة لقرع كل نواقيس الخطر أمام اذان المجتمع الدولي والعربي والمنظمات الدولية والدول المانحة. مؤكداً أن لكل شيء طاقة على الاحتمال، وان الطاقة اللبنانية تخطت كل المعايير وضربت كل الأرقام القياسية، خاصة عندما يشكل النازحون السوريون ربع سكان لبنان. معتبراً أن هذا العبء لا تحتمله دولة متطورة ومتقدمة، فكيف لدولة تعاني في شؤون الأمن والسياسة والحروب المتتالية على أرضها كلبنان.”
درباس قال إن وصول عدد اللاجئين السوريين إلى المليون سيدق ناقوس الخطر في اذان الحكومة اللبنانية وعليه أن تبرر الحكومة خطط واضحة قريبة جدا وبدون إبطاء للتعاطي مع ملف اللاجئين السوريين بالتعاون مع المجتمع الدولي..       
وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني اعتبر أن “المليون هم المسجلون فقط بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وهو العدد الذي يتلقى مساعدات من المفوضية… معتبراً أن هناك سوريين ميسورين يعيشون في لبنان غير مسجلين لدى المفوضية… إضافة إلى من يدخل عبر المداخل غير الشرعية وهؤلاء أيضا لا يسجلون أنفسهم لدى المفوضية وعليه فأنني أظن أن العدد الفائض عن المليون لا يمكن أن يقل عن 200 ألف لاجئ.”
وفي رده على سؤال حول مخاوف الدولة اللبنانية من تردي الأوضاع الأمنية والاقتصادية في لبنان نتيجة استمرار توافد اللاجئين السوريين إليه رأى درباس أن “الأعمى يرى أن التداعيات الأمنية ستكون وخيمة. حيث أن الدولة اللبنانية تسعى جهدها لفرض سيطرتها على كامل أراضيها ولكنها حتى اللحظة لم تفعل، فكيف لدولة كلبنان أمنها وجيشها منتشر في كل البقاع أن تتحمل نزوح مليون لاجئ سوري جاؤوا بكل مشاكلهم واختلافاتهم… معتبراً أنه ربما يكون هناك مقاتلون يأتون أيضا إلى لبنان…” أما بالنسبة للتداعيات على الاقتصاد اللبناني فأكد درباس أن النتائج قوية وأنها تطال كافة القطاعات فمثلا لبنان يشتري من سوريا 100 ميغا وات والسوريون في لبنان يستخدمون 150 ميغا وات، وأن الدولة تشتري بالسعر العادي والسوريون في لبنان في حال دفعوا فاتورة الكهرباء  فهم يدفعوا ثمن السعر المدعوم. موضحاً “أن البنك الدولي قد اقر أن لبنان بحاجة لمساعدة عالية قدرها 2 مليار و200 مليون دولار … أما الدراسات الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة فهي تتحدث عن 7 مليار و500 مليون دولار هي قيمة الأضرار الاقتصادية التي لحقت بلبنان.”
وعن رضاه عن المساعدات المقدمة إلى لبنان من قبل المجتمع الدولي يقول رشيد درباس إنه “لم يصل سوى نصف المبلغ المقرر لمساعدة اللاجئين السوريين العام الماضي والآن المبلغ الذي وصل لم يتخطى ال 14 بالمائة للسنة الجديدة بينما هو يجب أن يكون 25 بالمائة وفقاً لتقييم المساعدات على كامل العام، وإن المساعدات لا تصل وفقا لما هو مقرر.. مؤكداً أن لبنان يحتاج إلى مؤازرة سياسية من المجتمع الدولي… تبدأ من كف المجتمع الدولي عن التفرج عما يحدث في سوريا… إضافة إلى الأخذ باقتراح إقامة مخيمات آمنة للاجئين السورين داخل الحدود السورية..”
واختتم وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس حديثه بالقول إن اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم الطائفية والمذهبية والسياسية يشعرون بالخطر ذاته.. وإن هذه المشكلة تواجه الشعب اللبناني كمكون وليس كطوائف…(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
نقيب المحررين ناشد بري انصاف المتعاقدين مع وزارة الاعلام

(أ.ل) – ناشد نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، رئيس المجلس النيابي نبيه بري “تحويل مشروع القانون الذي انجزته لجنة الادارة والعدل النيابية والقاضي بانصاف المتعاقدين مع وزارة الاعلام، والمتعاملين المشمولين بمرسوم الفائض في هذه الوزارة، الى اللجان المشتركة، ومن ثم عرضه على الجلسة العامة في اقرب وقت بغية إقراره ليصبح نافذا” .
وقال: “الحمدلله على عودة المجلس النيابي لتأدية دوره التشريعي، واقباله على اقرار مشروعات القوانين التي تتصل بمصالح الناس ومستقبلهم بعد طول انقطاع. واذ ننظر بتفاؤل الى الورشة التشريعية التي يقودها الرئيس بري، فأننا نناشده المسارعة الى إنصاف المتعاقدين في وزارة الاعلام والزملاء المشمولين بمرسوم الفائض بعدما أنجز في لجنة الادارة والعدل وأقر، ولم يبق أمامه سوى سلوك طريق اللجان المشتركة التي ندعو الى عقدها في أقرب وقت من أجل الموافقة على هذا المشروع المشبع درسا واحالته على أول جلسة عامة تشريعية. فهذا المشروع هو حيوي ويتصل بمصالح مئات الزملاء وعائلاتهم، خصوصا انه استغرق وقتا طويلا، بل اكثر من المعتاد، ليبلغ خواتيمه، لكن الفرحة تكتمل بموافقة الهيئة العامة للمجلس النيابي التي لا نخالها تخذل الاعلاميين. وأن سبب العجلة هو ان العديد من هؤلاء الزملاء قد أحيلوا وستحال اعداد أخرى منهم على التقاعد قريبا مما يعني حرمانهم من التغطية الصحية والمعاش التقاعدي في وقت هم في أمس الحاجة الى ذلك”.
وختم عون: “اني لعلى ثقة بان الرئيس بري وهو من اكثر المسؤولين تحسسا بمعاناة المواطنين ومطالبهم، سينصف زملاءنا، وسيعمل على إقرار مشروع القانون هذا في الامد القريب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء في 13 آذار و2 نيسان

(أ.ل) – وزعت الامانة العامة في رئاسة مجلس الوزراء مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدتا بتاريخ 31/3/2014 وتاريخ 2/4/2014، وجاء فيها:
“الموافقة على مشروع قانون يرمي الى فتح الاعتمادات الاضافية اللازمة لتسديد المبالغ المستعملة من سلف الخزينة المعطاة خلال العام 2012 وعلى مشروع مرسوم بإحالته الى المجلس النيابي.
الموافقة على اصدار سندات خزينة بالعملات الاجنبية.
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحديد معدل رسم الضمان السنوي المتوجب في سنة 2013 للمؤسسة الوطنية لضمان الودائع على المصارف العاملة في لبنان.
الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.
الموافقة على طلب وزارة الدفاع الوطني قبول هبة بقيمة 3 مليارات د.أ. مقدمة من المملكة العربية السعودية لصالح الجيش.
الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة شراء كمية من القمح المستورد لتأمين حاجة الاستهلاك المحلي من الطحين واعطاء المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري سلفة خزينة لهذه الغاية.
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى نقل السيد سمير حمود، قاض، محام عام لدى النيابة العامة التمييزية وتعيينه نائبا عاما لدى محكمة التمييز.
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين اللواء في قوى الأمن الداخلي إبراهيم بصبوص، مديرا عاما لقوى الأمن الداخلي.
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تجديد تعيين كل من السادة الواردة أسماؤهم أدناه نوابا لحاكم مصرف لبنان لمدة خمس سنوات: رائد شرف الدين ( نائبا أولا ) سعد أمين عنداري ( نائبا ثانيا ) محمد أحمد البعاصيري ( نائبا ثالثا ) وعلى تمديد تعيين هاروتيون يزه كيل ساموئليان.
إنهاء خدمة السيد فادي سليم عرموني – رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين وذلك بناء على طلبه.
الموافقة على طلب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية تجديد التفويض المعطى له لتأليف لجان عمل من الإختصاصيين من داخل الإدارات العامة بعد موافقة الوزير المختص، ومن خارجها للاستعانة بأصحاب الإختصاص والخبرة منهم، وفقا للحاجة، وذلك لإعداد الدراسات التنظيمية ومشاريع النصوص القانونية.
الموافقة على تولي وزير المالية ممارسة صلاحيات المجلس الاعلى للجمارك التي يخوله اياها قانون الجمارك والنصوص التشريعية الاخرى المتعلقة بالجمارك وإعداد التشريع الجمركي بما في ذلك التعريفة الجمركية وصلاحيات وزير المالية فيما يتعلق بقانون المحاسبة العمومية، علما ان هذه الصلاحيات لا تتضمن ما يتعلق بشؤون الموظفين.
الموافقة على تمديد العقدين الجاريين مع شركة Orascom Telecom Media and Technology لادارة الشبكة الخليوية الاولى، ومع شركة MTC لادارة الشبكة الخليوية الثانية، لمدة ثلاثة اشهر تنتهي بتاريخ 30/6/2014 على ان تكون قابلة للتجديد لمدة مماثلة شهرا فشهرا حتى استكمال المناقصة العالمية ولمدة لا تتجاوز 6 اشهر ابتداء من 1/4/2014، وتفويض الوزير التوقيع على ملحقي العقدين وعلى تفويض وزير الاتصالات وضع دفتر الشروط واجراء مناقصة عالمية لادارة شبكتي الهاتف الخليوي، على ان يصار الى عرض دفتر الشروط على مجلس الوزراء للموافقة عليه ومن ثم عرض نتائج المناقصة على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
تشكيل لجنة وزارية برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء وعضوية دولة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزراء: الأشغال العامة والنقل – الطاقة والمياه – المالية – الخارجية والمغتربين – الصحة العامة – البيئة والاقتصاد والتجارة لدراسة مشروعي المرسومين المتعلقين بما يلي:
تقسيم المياه البحرية الخاضعة للولاية القضائية للدولة اللبنانية الى مناطق على شكل رقع
دفتر الشروط الخاص بدورات التراخيص في المياه البحرية ونموذج اتفاقية الاستكشاف والانتـاج
على ان ترفع تقريرها الى مجلس الوزراء مع الاقتراحات اللازمة.
الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل تنفيذ اشغال صيانة شبكة الطرق وتجزئتها بموجب استدراجات عروض وفقا لاحكام المادة 123 من قانون المحاسبة العمومية وعلى ان يعتبر كل جزء صفقة مستقلة وضمن الاعتمادات المخصصة لذلك.
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إلحاق بلدة تلة وشطاحة بقلم نفوس بيت ملات – قضاء عكار.
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى ترفيع السيدة فاتن علي يونس مدقق حسابات أول في ملاك ديوان المحاسبة من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى ونقلها وتعيينها مديرا عاما للشؤون السياسية وللاجئين في ملاك وزارة الداخلية والبلديات ( مركز شاغر).
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى ترفيع السيد منصور اديب ضو قائمقام قضاء عاليه في ملاك وزارة الداخلية والبلديات الى الفئة الأولى وتعيينه محافظ الجنوب في الملاك المذكور ( مركز شاغر )
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى ترفيع السيدة لانا يوسف درغام – رئيس المصلحة التقنية في ملاك مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية إلى الفئة الأولى وتعيينها مديرا عاما للمؤسسة المذكورة (مركز شاغر ).
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى نقل القاضي أحمد حمدان – قاضي تحقيق اول في ملاك القضاء العدلي في وزارة العدل الى رئاسة مجلس الوزراء – ديوان المحاسبة، وترفيعه الى الفئة الاولى وتعيينه رئيسا لديوان المحاسبة ( مركز شاغر ).
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى نقل السيد حنا بولص العميل، رئيس مصلحة الشؤون الثقافية والفنون الجميلة في ملاك وزارة الثقافة الى ملاك وزارة الاقتصاد والتجارة وتعيينه مديرا عاما للحبوب والشمندر السكري (مركز شاغر).
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى ترفيع السيد جان أبي فاضل، رئيس مصلحة الشؤون الادارية والمالية في المؤسسة الوطنية للاستخدام في وزارة العمل، الى الفئة الأولى وتعيينه مديرا عاما للمؤسسة المذكورة (مركز شاغر).
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعيين المهندس كمال حايك رئيسا متفرغا لمجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان ومديرا عاما لها (مركز شاغر).
الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى ترفيع السيد حبيب شفيق مرعي مفتش اداري في ملاك التفتيش المركزي الى الفئة الأولى وتعيينه في وظيفة مفتش عام صحي واجتماعي وزراعي في الملاك المذكور (مركز شاغر).(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مناقشة دكتوراه في الجامعة الإسلامية

(أ.ل) – تحت عنوان “المسائل الطبية المستحدثة بين العلم والشريعة – دراسة مقارنة”، تقدّم الطالب مصطفى رنجير الشيرازي بأطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية في لبنان.
تشكّلت لجنة المناقشة من الأستاذ : الدكتور فرح موسى مشرفا، وعضوية كل من الأساتذة : الدكتور الشيخ محمد شقير، الدكتور هادي فضل الله، الدكتور الشيخ محمد جعفر المهاجر والدكتور أكرم ياغي.
وبعد المداولة قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه في الدراسات الاسلامية بتقدير جيد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
متعاقدو الاعلام طالبوا بري بوضع اقتراح
تسوية اوضاعهم على جدول الجلسة التشريعية

(أ.ل) – تحرك اليوم متعاقدو وزارة الاعلام في ساحة النجمة، وطالبوا بتسوية اوضاعهم اسوة بسائر موظفي الدولة، وحملوا رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم ورئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ورئيس لجنة الاعلام النائب حسن فضل الله وعضو هيئة مكتب المجلس النائب سيرج طورسركيسيان، رسالة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري بضرورة وضع الاقتراح المتعلق بهم على جدول اعمال الجلسة التشريعية يومي الاربعاء والخميس المقبلين.
كما شرح المتعاقدون لرئيس الحكومة تمام سلام قضيتهم، لدى وصوله الى ساحة النجمة، وسيواصلون اتصالاتهم بسائر النواب والكتل النيابية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اجتماع اللجنة المصغرة المنبثقة من الاتحاد البرلماني العربي في مجلس النواب

(أ.ل) – انعقدت اللجنة المصغرة المنبثقة من اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي في مجلس النواب، في حضور النائب ميشال موسى، والسادة: فيصل الشايع وكيل الشعبة البرلمانية عضو البرلمان الكويتي، عبد السلام بلاجي عضو الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني العربي، عضو مجلس النواب المغربي، عبد الرحيم عبد اللطيف الشاهين عضو المجلس الاتحادي في الامارات العربية المتحدة، بدرية سليمان عباس عضو المجلس الوطني السوداني، نور الدين بوشلوح الامين العام لاتحاد البرلماني العربي، ابراهيم احمد الرفاعي منسق الاتصال الامارات العربية المتحدة، مشعل العتري رئيس قسم الشؤون العربية في مجلس الأمة الكويتي، بلال شرارة الامين عام للشؤون الخارجية في مجلس النواب اللبناني والمدير العام للمعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية، حافظ الصايغ منسق الانشطة في المعهد العربي للتدريب البرلماني، محمد العجاني مدير منتدى البدائل العربي للدراسات، سمير نيحاوي المدير المالي في الاتحاد البرلماني العربي،
رشيد سماحة رئيس مصلحة العلاقات البرلمانية في مجلس النواب اللبناني ومسؤول ادارة وتنظيم برامج التدريب في المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية.
ناقشت اللجنة جدول الاعمال المقترح ووافقت على بنوده بعدما أدخلت تعديلات على الهيكل التنظيمي للعاملين في الامانة العامة للاتحاد البرلماني العربي.واستمعت الى عرض “باور بوينت” قدمه محمد العجاني مدير منتدى البدائل العربي للدراسات حول الوثيقة المقترحة للتخطيط الاستراتيجي للمعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية للسنوات الثلاث المقبلة.
وسوف تستكمل اللجنة درس بقية بنود جدول الاعمال يومي الجمعة والسبت المقبلين، وهو كالآتي:
– دراسة الهيكل التنظيمي للعاملين في الامانة العامة للاتحاد.
3- دراسة معايير وآليات اعفاء بعض الشعب البرلمانية من الديون المترتبة عليها.
4- تحديد طريقة انتخاب الامين العام الجديد للاتحاد.
5- لجنة منح جائزة التمييز البرلماني.
6- تبادل الآراء حول مشروع جدول اعمال الدورة الرابعة عشرة للجنة التنفيذية للاتحاد (مراكش – يونية 2014).
7- ما يستجد من اعمال.
– الوثيقة المقترحة للتخطيط الاستراتيجي للمعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الاتحاد العمالي ناشد سليمان عدم المصادقة على قانون الايجارات
ورده الى مجلس النواب لاعادة درسه

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً طالب به رئيس الجمهورية برد قانون الإيجارات قبل فوات الأوان وجاء فيه:
فخامة الرئيس، بادر إلى ردّ قانون الإيجارات الذي يؤدّي إلى تشريد آلاف العائلات من المستأجرين قبل فوات الأوان ونهاية العهد.
لقد أقرّ مجلس النواب من دون مسوغ شرعي جريمة كبرى بحقّ أكثر من 200 ألف عائلة مستأجرة في العاصمة وضواحيها بشكلٍ خاص فضلاً عن باقي المدن والبلدات.
إنّ هذا القانون الذي أقرّ بمادة وحيدة ومن دون أي مراعاة للحقوق الاجتماعية – الإنسانية للمواطنين ذوي الدخل المحدود ببات تهديداً خطيراً ليس للأمان الاجتماعي فقط بل للأمن نفسه لما يسبّبه من خلافات بين المالكين والمستأجرين ما يؤدّي إلى تشريد الآلاف من الأجراء المستأجرين ويحقّق الأرباح الطائلة لمالكي الأبنية والعقارات ليضعوا أيديهم على ما تبقّى من قوت عيالهم الفقراء.
يطالب الاتحاد العمالي العام فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بأن لا يصادق في نهاية عهده على قانون إيجارات يشرّد اللبنانيين المستأجرين ويؤدّي إلى مأساة اجتماعية وأن يبادر مشكوراً وفوراً بردّ هذا القانون إلى المجلس النيابي لإعادة درسه وتشكيل لجنة وطنية تضع خطة إسكانية وطنية شاملة ليقرّ على ضوئها قانوناً جديداً منصفاً وعادلاً للإيجارات.
ويدعو الاتحاد إلى لقاء وطني موسّع بمشاركة كلّ الأطراف المعنية والمتضرّرة لمواجهة هذا القانون التهجيري الذي سيؤدّي إلى كارثة اجتماعية وإنسانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهاء الجلسة التشريعية وبري يؤكد ضرورة انجاز السلسلة

(أ.ل) – انهى مجلس النواب جلسته التشريعية التي امتدت لثلاثة ايام بانجاز جدول اعماله فأقر بعضا منها وارجأ بعضا اخر، وأحال الى اللجان مجموعة من الاقتراحات المعجلة المكررة بعد نزع صفة الاستعجال عنها.
واعلن رئيس المجلس نبيه بري في نهاية الجلسة عن موعد جديد لجلسة تشريعية يومي الاربعاء والخميس المقبلين، على اعتبار ان يوم الثلثاء هناك جلسة لمجلس الوزراء على امل ان تكون مخصصة لسلسلة الرتب والرواتب التي ستنجزها غدا اللجان المشتركة.
وشدد الرئيس بري في نهاية الجلسة على ضرورة انجاز سلسلة الرتب والرواتب واعطائها الاولوية على ان يبدأ المجلس في المرحلة المقبلة درس قوانين الانتخابات النيابية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان عرض مع مقبل الاوضاع والتقى شخصيات ووفودا

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع نائب رئيس الحكومة سمير مقبل للأوضاع الراهنة وبعض الملفات التي تتولى لجان وزارية برئاسته متابعتها.
الخوري
وتناول الرئيس سليمان مع الوزير السابق ناظم الخوري التطورات السياسية السائدة راهنا على الساحة الداخلية.
الخازن
واستقبل رئيس الجمهورية الوزير السابق فريد هيكل الخازن والمطران سمير مظلوم، وتم البحث في شؤون عامة مطروحة راهنا.
“لبنانيون احرار”
ومن زوار بعبدا، وفد من جمعية “بكل فخر لبنانيون واحرار” اطلع الرئيس سليمان على توجهاته التي تندرج تحت سقف مواقف رئيس الجمهورية الوطنية، لافتا الى “اهمية انتاج قانون عصري للانتخابات النيابية يعكس تمثيلا حقيقيا ووطنيا للبنانيين على قاعدة اختيار وطني ضمن المناصفة”.
ورحب الرئيس سليمان بالوفد، مشيرا الى “اهمية اقدام هيئات المجتمع المدني وملاحقتها القضايا الوطنية وتوسيع مروحة تحركها في كل الاتجاهات لبلوغ الدولة المرتجاة من اللبنانيين”.
آل عازار
وزار القصر الجمهوري النائب السابق سمير عازار مع وفد من العائلة شكر للرئيس سليمان تعزيته بوفاة شقيقتيه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخي 4 و5/4/2014، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا الوادي
واعتباراً من 1/4/2014 ولغاية 30 /4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخي 2 و3/4/2014، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام تلقى تهنئة فلسطينية بالحكومة اللبنانية
وأصدر مذكرة باقفال الادارات العامة في 18 نيسان و19 و21 منه
الاحمد: لن نكون الا عامل التزام وهدوء لتعزيز السلم الأهلي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، اليوم في مكتبه في السراي الكبير، عضو اللجنة المركزية في حركة “فتح” عزام الاحمد على رأس وفد.
الأحمد
بعد اللقاء، قال الاحمد: “نقلنا الى الرئيس سلام تهنئة القيادة الفلسطينية بنجاح القوى اللبنانية في تشكيل حكومة ائتلافية تساعد في ترسيخ السلم الأهلي في لبنان، وتأخذ بيد لبنان الى الإمام، وتمنينا له التوفيق والنجاح ووضعناه بصورة الورقة الأخيرة التي تمت بلورتها بين جميع القوى الفلسطينية والفصائل الوطنية والإسلامية، بإشراف منظمة التحرير الفلسطينية ورعايتها من قبل الرئيس محمود عباس، من اجل ترسيخ الهدوء في المخيمات الفلسطينية والتجمعات الفلسطينية في لبنان في إطار التنسيق الكامل والدقيق مع الدولة اللبنانية والالتزام بالقانون اللبناني، والنأي بالنفس عن زج اي حالة فلسطينية في الوضع الداخلي اللبناني، فنحن لن نكون كفلسطينيين في لبنان الا عامل التزام وهدوء لتعزيز السلم الأهلي ولن نسمح لأي كان باستغلال الوضع الفلسطيني في إحداث خلل أمني او غيره داخل لبنان، على قاعدة الالتزام بالأنظمة والقوانين اللبنانية ومنع اي محاولات لاستخدام المخيمات الفلسطينية للزج في الشأن الداخلي اللبناني”.
أضاف “طرحنا على الرئيس سلام العمل على ضرورة تفعيل القرارات التي سبق ان اتخذت من قبل الحكومة اللبنانية والحكومات السابقة من اجل تحسين ظروف العمل للفلسطينيين في لبنان، لان هذا الأمر يساعد أيضا في عدم استغلال المخيمات الفلسطينية من قبل القوى التي تريد الشر بلبنان وبفلسطين”.
وتابع “وضعنا دولته في صورة التطورات السياسية الأخيرة على الساحة الفلسطينية في ضوء تعثر الجهود الأميركية لأحداث تقدم في عملية المفاوضات واستئنافها، وقرارات القيادة الفلسطينية التي اتخذت بالإجماع لبدء التوجه لانضمام دولة فلسطين الى المواثيق والمعاهدات والمؤسسات الدولية، من اجل تفعيل قرار قبول فلسطين الذي اتخذته الأمم المتحدة في تاريخ 29 تشرين الثاني من العام 2012 كدولة عضو مراقب في الأمم المتحدة على طريق تدعيم ركائز الدولة الفلسطينية من اجل تحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة، على قاعدة إعادة الحقوق للشعب الفلسطيني المتمثلة بإنهاء الاحتلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وتكون القدس الشرقية عاصمتها، وأيضا حل قضية اللاجئين على قاعدة قرار الأمم المتحدة رقم 194 والمتعلق بالعودة والتعويض للفلسطينيين ولكل الدول العربية التي استضافت على مدى أكثر من ستين عاما اللاجئين، حيث لا نقبل بوطن بديل او توطين لأي فلسطيني خارج فلسطين لأنه حق تاريخي لن نتخلى عنه”.
مذكرة باقفال الادارات العامة
أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرة إدارية رقمها 9/2014 تقضي بإقفال كل الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة الجمعة العظيمة لدى الطوائف الكاثوليكية والطوائف الارثوذكسية. وجاء في المذكرة الآتي:
استنادا إلى لمرسوم الرقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية.
تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يومي الجمعة والسبت في 18 و19 نيسان 2014 وذلك لمناسبة الجمعة العظيمة لدى الطوائف الكاثوليكية والارثوذكسية.
كما أصدر الرئيس سلام مذكرة ادارية رقمها 10/2014 تقضي باقفال كل الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة اثنين الفصح المجيد لدى الطوائف الكاثوليكية والطوائف الارثوذكسية. وجاء في المذكرة الآتي:
تقفل كل الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاثنين في 21 نيسان 2014، وذلك بمناسبة اثنين الفصح المجيد لدى الطوائف الكاثوليكية والطوائف الارثوذكسية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد الوفاء لنقابات العمال: المعترضون على السلسلة
لم يثبتوا جدارتهم في إدارة الاقتصاد

(أ.ل) – اصدر اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان بعد اجتماع مجلسه التنفيذي بيانا جاء فيه:
هنأ فيه العمال المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان على إقرار قانون تثبيتهم والذي جاء نتيجة نضالهم ووحدتهم واثبتوا ان الحق يؤخذ و لا يعطى وامل لهم الخير في متابعة  تطبيق هذا القانون دون أي تعثر .
وأكد اتحاد الوفاء أن لبنان في الأيام القليلة المقبلة يقف على منعطف قاس فيما يتعلق بموضوع سلسلة الرتب والرواتب والتي بات مشروع قانونها بين يدي نواب الأمة المطالبين باجتياز هذا المنعطف بما لا يؤدي إلى الهاوية ملتفتين الى ضيق الوقت ، واثبات جديتهم في الحفاظ على حقوق الشرائح الأوسع والاهم من اللبنانيين سيما الاساتذة والمعلمين والموظفين والأسلاك العسكرية الذين اثبتوا في التاريخ المعاصر للبنان أنهم قاموا ويقومون بواجباتهم فيما الذين يعترضون على السلسلة لم يثبتوا يوما جدارتهم في إدارة الاقتصاد اللبناني المتعثر دوما على أعتاب مصالحهم الخاصة ولم يثبتوا يوما جديتهم في حفظ حقوق غيرهم عندما يتعلق الأمر بمكتسباتهم وما عاشوا عليه من امتيازات .
الواجب الآن إقرار الحقوق لأصحابها والذهاب تحت طائلة موجباتها للبحث عما يحفظ بجد اقتصاد الوطن وماليته وليس البقاء على حالتي ضياع اقتصاد الوطن وماليته وضياع حقوق المواطنين معا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع دبور اوضاع اللاجئين الفلسطينيين واستقبل ميشال معوض
  
(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، رئيس حركة الاستقلال الأستاذ ميشال معوض، الذي قدم تعازيه باستشهاد العسكريين الثلاثة في منطقة عرسال، وأعرب عن تقديره للجهود التي يبذلها الجيش لحفظ الأمن والاستقرار في البلاد، وخصوصاً الخطة الأمنية التي ينفذها في منطقة الشمال.
كما استقبل العماد قهوجي السفير الفلسطيني في لبنان السيد أشرف دبور على رأس وفدٍ مرافق، وتناول البحث التطورات الراهنة، وشؤوناً تتعلق بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أثنى على حسن سير الخطة الأمنية في طرابلس
وأبرق الى رئيس الوزراء الفرنسي وبطريرك السريان الأرثوذكس مهنئاً
الحريري: الدولة قادرة على بسط سلطتها متى حزمت أمرها

(أ.ل) – أثنى الرئيس سعد الحريري على “حسن سير تنفيذ الخطة الأمنية لإنهاء مظاهر الاقتتال والفوضى المسلحة في مدينة طرابلس وإعادة الأمن والهدوء والاستقرار”.
وقال في تصريح اليوم وزعه مكتبه الاعلامي: “لا بد لنا من الإشادة بنجاح التدابير المتخذة التي وضعتها الحكومة لتنفيذ الخطة الأمنية على النحو الجاري، بمواكبة حثيثة من الجيش اللبناني والقوى الأمنية في طرابلس الأبية، لأن ذلك يظهر أن الدولة قادرة على بسط سلطتها وسيادتها والإمساك بزمام الأمور في المناطق اللبنانية كافة متى حزمت امرها، وعندما يتخذ القرار الوطني السليم بهذا الخصوص.اننا نتابع باهتمام شديد تفاصيل تنفيذ الخطة ونتطلع الى الساعة التي تستعيد فيها طرابلس كامل عافيتها لتبقى مدينة التواصل والعيش المشترك والارادة الوطنية”.
وأضاف: “لا شك أن مشاهدة اللبنانيين لصور ومظاهر التلاقي والمصالحة بين أبناء المناطق الطرابلسية، وخصوصا ما كان يعرف منها بمناطق التماس، فور دخول الجيش اللبناني وإزالة المظاهر المسلحة، قد أثلجت قلوب الجميع، لأنها تعبر بوضوح عن المشاعر الحقيقية لهؤلاء، مشاعر رفض الاقتتال والحروب الأهلية، أيا تكن الشعارات التي تتلطى وراءها، وتؤكد على الوجه الحقيقي لرغبة العيش المشترك بين أبناء المدينة، التي كانت على الدوام، رائدة في تكريس هذه الصيغة والحفاظ عليها في كل المحن والأزمات”.
وتوجه الرئيس الحريري للمناسبة، بتحية خاصة الى “الجهود التي بذلها وزيرا الداخلية والعدل وكافة وزراء ونواب طرابلس وفاعليات المجتمع المدني والهيئات الاهلية والاقتصادية على هذا الصعيد، وكذلك الى تضحيات الجيش وقوى الامن الداخلي وسائر القوى الامنية الشرعية للحفاظ على سلامة المدينة والمواطنين”.
كما نوه بـ”دور السلطات القضائية التي تتابع عن كثب كل ما يتعلق بتحقيق العدالة وملاحقة المخلين بالامن والمسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت بحق طرابلس”.
من جهة ثانية، أبرق رئيس حزب المستقبل النائب سعد الحريري اليوم الى رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس مهنئا بتأليف حكومته الجديدة ومتمنيا له النجاح في مهماته.
وأبرق أيضاً الى بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس والرئيس الاعلى للكنيسة السريانية في العالم مار اغناطيوس افرام الثاني كريم مهنئا بتوليه منصبه الجديد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

التقى مقدسي ونوه بإقرار قوانين تمنع المؤسسات من الإفلاس
حرب: للكشف على أضرار الهاتف في طرابلس وتصليحها

(أ.ل) – أعطى وزير الإتصالات بطرس حرب تعليماته، ليصار، بموازاة الخطة الأمنية في مدينة طرابلس، إلى قيام الفرق الفنية في هيئة أوجيرو ووزارة الإتصالات بالكشف على الأضرار التي لحقت بالشبكة الهاتفية في مناطق الأحداث من أجل تصليحها وإعادة تشغيلها بغية إعادة خدمات الهاتف للعموم إلى المشتركين كافة في تلك المنطقة.
وأكد حرب “وجوب الإسراع في التنفيذ لكي تنتهي الفرق من ورشة العمل في خلال 48 ساعة على الأكثر”.
من جهة ثانية، استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب بعد ظهر اليوم، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لتلفزيون لبنان طلال المقدسي، وبحث معه في مسائل إدارية تخص التلفزيون الرسمي وسبل معالجتها.
اثر اللقاء قال المقدسي: “اللقاء مع الوزير حرب مثمر دائما وهو رجل دولة يهتم بشؤون الوطن والمواطن، وكان اهتمامه بتلفزيون لبنان ومطالبه واضح وجلي جدا ولمست من معاليه التجاوب الكامل في كل مطالب تلفزيون لبنان وتم في أقصى سرعة ممكنة”.
وأكد حرب “وجوب ان يسرع المسؤولون في الوزارة في إنجاز مشروع توزيع عائدات البلديات من فواتير الهاتف الثابت للفصول الأربعة الأخيرة لتوزيعها في أقرب وقت على البلديات، لكي يصار إلى إصدار القرار بتوزيعها”، معتبرا “أن مجلس النواب ساهم البارحة في حل مشكلة إقتصادية كبيرة في البلاد بإقراره اقتراح القانون الذي كان قد تقدم به، والرامي إلى تقسيط الديون على المؤسسات للضمان الإجتماعي، لأن العديد من المؤسسات التجارية والصناعية كانت مهددة بالإفلاس لو أن الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي طبق عليهم غرامات التأخير”.
وقال: “ما جرى سيعود على الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بأموال طائلة وسيغذي صناديقه، وسيحل مشكلة مزمنة كما سيفسح في المجال أمام أصحاب النيات الحسنة لسداد الديون المترتبة عليهم بتسهيلات ومن دون غرامات إنما ليس على حساب القانون”.
وأشار “إلى أنه كان تقدم منذ سنوات عدة بسبعة اقتراحات قوانين تتعلق بالقضاء على عناصر التمييز بين المرأة والرجل، ومن جملة هذه المشاريع إعطاء المرأة الحامل إجازة أمومة لعشرة أسابيع أسوة بكل الدول المتطورة التي تحترم حقوق المرأة، ولا سيما حقها بإجازة الأمومة لعشرة أسابيع، والذي لاقى آنذاك ترددا في اللجان التي لم تقره”. وتابع “لاحقا تقدم النائبان جيلبرت زوين وميشال موسى باقتراح قانون يرمي إلى الغاية ذاتها فأيدته واعتبرته خطوة جيدة إذ يعطي المرأة حقها في العمل والزواج والإنجاب وبناء عائلة والإستفادة من التقديمات الإجتماعية المطلوبة، لتتمكن من التمتع بحياة عادية والحفاظ على حقها في رعاية أبنائها، والإستفادة من الإجازة المرضية للعناية بالمولود الجديد والإهتمام بصحتها دون أن تحرم من أجرها أو تتعرض للصرف من الخدمة، وهذا ما يمثل خطوة متقدمة على صعيد إعطاء المرأة حقها في الحياة الكريمة وفرص العمل”.
واعتبر حرب “أن ما أقدم عليه مجلس النواب في ما يخص إقرار قانون العنف الأسري خطوة متقدمة وإن لم تكن مكتملة ويجب متابعتها”، وقال: “إن سبب إقرار هذا القانون بشكله الحالي حصل لتفادي الوقوع في خلاف يعرقل إقرار هذا القانون، إلا أن معركتنا مستمرة لتحقيق كل مطالب المرأة في منع التعنيف الذي تتعرض له ومعاقبة من يعنفها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قزي اجرى اتصالات لدعم ترشيح لبنان
عضوا اصيلا في مجلس ادارة منظمة العمل الدولية
وزار جامعة الروح القدس في الكسليك وجال في أرجائها

(أ.ل) – أجرى وزير العمل سجعان قزي اتصالات مكثفة مع الدول الاعضاء في منظمة العمل الدولية من المجموعة العربية، بهدف دعم ترشيح لبنان عضوا اصيلا في مجلس ادارة المنظمة، اثر انتهاء ولايته في المجلس بصفة عضو مناوب لمدة دورتين متتاليتين، وذلك بالتنسيق مع بعثة لبنان الدائمة في جنيف بشخص السفيرة نجلا رياشي عساكر.
وبنتيجة هذه الاتصالات، تم التفاهم مع المجموعة العربية، على ان يكون لبنان مرشحا مدعوما من هذه المجموعة بصفة عضو اصيل للسنوات 2017 لغاية 2020.
وتولي وزارة العمل هذا الموضوع الاهمية القصوى نظرا لعلاقة لبنان الجيدة بمختلف دول العالم، خدمة للبنانيين المنتشرين في هذه الدول، وحرصا على العلاقات الممتازة مع الدول التي ترفد لبنان باليد العاملة الاجنبية.
من جهة ثانية، زار وزير العمل سجعان قزي جامعة الروح القدس – الكسليك برفقة مستشاره بشير مراد، وقد استقبلهما رئيس الجامعة الأب هادي محفوظ في مكتبه، بحضور الأمين العام للجامعة الأب ميشال أبوطقة.
ورحب محفوظ بالوزير الضيف، معربا عن فرحه كون قزي “من خريجي هذا الصرح”. ثم قدم لمحة عن الجامعة ورسالتها وما تمتاز به، مؤكدا “السعي الدائم لضمان الجودة والتميز، بهدف الوصول إلى أرقى المعايير التربوية العالمية”.
ثم تحدث قزي عن عمله في الوزارة منذ توليه المنصب، عارضا للمشاريع التطويرية والإصلاحية التي قام بها وينوي القيام بها. ثم تطرق إلى أهمية المؤسسة الوطنية للاستخدام، مشددا على “السعي لتطويرها وتفعيل دورها”. وجال قزي ومحفوظ في أرجاء الجامعة، حيث اطلع على مكتبتها العامة، فكانت محطة في المركز الذي يعنى بالنسخ الرقمي لكافة المخطوطات والكتب القديمة، حيث يقدم هذا المركز خدمة لمختلف طلبات نسخ الوثائق التي تخزن لديه. فضلا عن ذلك، يقوم مركز حفظ التراث الكتابي (ACPE) بحفظ كافة هذه المخطوطات والمحفوظات والكتب القديمة والنادرة التي تواجه خطر الزوال أو الفقدان.
ثم انتقلوا إلى المختبرات الحديثة والمتطورة في كلية العلوم، لتختتم الزيارة بغداء أقامه محفوظ على شرف الوزير الضيف، بحضور كبار المسؤولين في الجامعة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور أكد عدم التهاون مع أي مستشفى يخل بالاتفاقية مع الوزارة:
المستشفى الحكومي يحتضر وسأعرض خطة لانقاذه

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور نقيب المستشفيات سليمان هارون مترئسا وفدا من النقابة.
وعلى الاثر، عقد أبو فاعور مؤتمرا صحافيا وصف فيه الجلسة الأولى مع النقابة ب”الجيدة والمثمرة والتي أتاحت مناقشة الكثير من القضايا”، مؤكدا أنه يتبنى “بالكامل عددا من القضايا التي طرحتها النقابة”، مؤكدا أنه سيسعى “لدى ديوان المحاسبة والجهات المعنية الى إعفاء المستشفيات من الكفالة المالية المطلوبة منها”.
وأيد وجهة نظر النقابة لناحية “توزيع الإعتمادات في شكل متوازن وعادل جغرافيا وديمغرافيا ووفق الحاجات الإجتماعية والصحية في المناطق”، لافتا إلى أنه سيبحث مع وزير المالية في “السبل الكفيلة بإيجاد حل لعقود المصالحة لأنه لا يجوز أن تبقى للمستشفيات أموال في ذمة الدولة لأكثر من عشر سنوات، فيما هي مؤسسات تحتاج إلى الحصول على حقوقها لتؤمن استمراريتها وتقدم الخدمة الأفضل”.
وبالنسبة إلى الإقامة الطويلة، لفت وزير الصحة إلى أنه لا يعترض على “النقاش على رفع التعرفة لأن التعرفة التي تدفع لمرضى الإقامة الطويلة غير كافية”.
وتناول مسألة المستلزمات الطبية، فأعلن أن “نقاشا دار في شأنها في الوزارة”، آملا “إيجاد حل لها إذ لا يجوز الإستمرار في هذه الحالة من الإستغلال وعدم العدالة والتوازن”.
وأشار أبو فاعور الى انه طرح “الملاحظات التي لديه على أداء بعض المستشفيات”، مؤكدا أنه لا يعمم ولا يظلم “المستشفيات الجيدة والجديرة بالثقة التي تقوم بالعمل الصائب وتلتزم بالاتفاقية القانونية الموقعة مع وزارة الصحة وتعتمد المعايير الأخلاقية والإنسانية، إنما هناك قسم كبير من المستشفيات التي ترتكب مخالفات ولا تحترم الإتفاقية الموقعة مع وزارة الصحة أو صحة المريض وكرامته”.
وقال: “لن نتهاون مع هذه المستشفيات ولن نتساهل مع من يخل بالاتفاقية الموقعة مع وزارة الصحة حتى لو وصلت الأمور إلى أقصى الإجراءات والقرارات، أما من يقوم بالعمل الصائب فسيلاقي كل احتضان من قبل الدولة”.
وإذ لفت إلى أن “الصليب الأحمر يعمد عادة إلى الإتصال بالمستشفى لمعرفة ما إذا كان لديها مكان لاستقبال المرضى من ذوي الحالات الطارئة”، أكد أن “من واجب الصليب الأحمر عدم استئذان المستشفى بل نقل المريض وحسب، لأن من واجب أي مستشفى تأمين الرعاية الأولية إلى حين نقله إلى مستشفى آخر إن لم يكن هناك إمكانية لاستبقائه، أو إذا كان المستشفى غير مؤهل للقيام بأعباء الحالة المرضية ومعالجتها”.
وكرر القول: “إن العقد واضح. لا يحق للمستشفيات إعطاء أفضليات والقيام باختيار المرضى”.
وتناول أبو فاعور مسألة الفروقات، فأكد أنه “ممنوع تقاضي أي مبالغ تتجاوز فروقات الـ 15%، وممنوع أن يأخذ المستشفى من المريض مبلغا ماليا كبيرا ويعطيه وصلا يدون فيه رقم أدنى بكثير مما تم تحصيله منه”.
أما في شأن الأطراف المغروسة، فأكد أن “من مسؤولية وزارة الصحة وضع تعرفة واضحة لها”، مشيرا إلى “تغطية المرضى المعوقين بنسبة 100% ومن دون حصولهم على موافقة وزارة الصحة بمجرد أن يبرزوا بطاقتهم”.
وانتقد وزير الصحة “بعض العمليات غير الشرعية التي تجري بين المستشفيات وأطباء مراقبين من قبل وزارة الصحة كتقاضي مبالغ مالية ورشوة موصوفة مقابل تمرير عقود غير صحيحة أو فواتير مضخمة”، لافتا إلى أنه “من واجب وزارة الصحة ملاحقة موظفيها”، كاشفا عن “اتخاذ إجراءات بحق طبيبين وتوجيه إنذارات للمستشفيات المعنية”.
وقال: “أتمنى ألا يلجأ أي مستشفى بعد هذا المؤتمر الصحافي إلى امتحان الدولة بالقيام بأي مخالفة. وأؤكد، ليس من باب التهديد والوعيد بل من باب المسؤولية الأخلاقية والإنسانية والوطنية، أننا سنتخذ إجراءات لن تكون تمهيدية، بل ستكون قاسية من المرحلة الأولى في حال وردتنا شكاوى محقة من مريض تم ازدراؤه أو ارتكاب أخطاء بحقه من قبل أحد المستشفيات. وأنا أدعم وأتبنى في المقابل مطالب المستشفيات التي يجب إعطاؤها ما تستحق كي نطالبها بما هو لازم عليها القيام به. هذه هي المعادلة الذهبية التي أتمنى إرساؤها بين وزارة الصحة والمستشفيات”.
هارون
بدوره، نوه نقيب المستشفيات بـ”الروح الإيجابية والإنسانية التي سادت الإجتماع مع وزير الصحة”، واصفا المعادلة التي طرحها وزير الصحة ب”المنطقية والقانونية والتي تقوم على أن تأخذ المستشفيات حقوقها فتقوم بواجباتها”.
وأوضح أن “النقابة طرحت مسألة إستعمال وتسعير الدواء وموضوع المستلزمات والمغروسات الطبية التي تعرف بالـprothese”، مذكرا بأن “الضمان كان قد أصدر لائحة بهذه المستلزمات لجأ فيها إلى تخفيض قسم كبير منها”. وإذ أيد إدارة الضمان في هذه التخفيضات، أسف ل”ردة الفعل التي صدرت عن مستوردي هذه المستلزمات الذين قرروا عدم تسليمها للمستشفيات”.
ووصف الموقف بـ”الخطر جدا”، متمنيا “التوصل إلى معالجة سريعة”، مؤكدا أن “المستشفيات ليست مستعدة لأن تكون رهينة لخمسة أو ستة من تجار هذه المعدات الذين يريدون فرض إرادتهم على المستشفيات والضمان الإجتماعي ووزارة الصحة”.
مستشفى الحريري
وردا على سؤال عن المشاكل التي تعترض مستشفى رفيق الحريري الجامعي، قال وزير الصحة: “إن المستشفى يحتضر، هذا هو التعبير الحقيقي. والدولة أمام خيار من إثنين: إما تحوله إلى مستشفى أو تعمد إلى إقفاله”.
ولفت إلى أنه طلب أمس في مجلس الوزراء من كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة “إيراد واقع المستشفى بندا في جدول أعمال أقرب جلسة، مما سيتيح له تقديم خطة إنقاذ للمستشفى، فإما يتم تبني هذه الخطة مع إمكان إدخال تعديلات عليها، أو تتحلى الدولة بالجرأة لإقفاله، لأنه لا يجوز أن يستمر الأمر على هذا الشكل، وما هو حاصل في المستشفى مزر ومعيب”.
وقال ردا على سؤال عن إمكان لإنقاذ المستشفى: “بالتأكيد هناك إمكانات لإنقاذه، ولكن هناك إجراءات يجب اتخاذها وللأسف ستكون إجراءات جذرية وقاسية”.
وفد الاطباء المقيمين
وكان أبو فاعور استقبل وفدا من الأطباء المقيمين في المستشفى الذين كانوا نفذوا اعتصاما، وبحث معهم في الوضع العام للمستشفى والمشاكل التي يواجهها.
وإثر الإجتماع، أعلنت اللجنة الممثلة للأطباء قرارها فك الإعتصام إفساحا في المجال أمام جهود وزير الصحة لمعالجة ملف المستشفى.
استقبالات
كما عرض وزير الصحة مع مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس لسبل التعاون في مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك.
كذلك بحث مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن في شؤون ذات اهتمام مشترك.
واستقبل الوزير السابق الياس سكاف، والنائب السابق منصور البون، والنائب السابق مصباح الأحدب الذي نوه بجهود أبو فاعور “في كل المواقع التي تسند إليه”، آملا من “الحكومة الكريمة أن توفر الإمكانات له ولأمثاله من الوزراء الذين أثبتوا أنفسهم كي يحققوا الانجازات المطلوبة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: قتيل وجريحان سوريون لم يمتثلوا لحاجز في وادي حميد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 3/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 10.15، أقدم ثلاثة أشخاص من التابعية السورية يستقلون دراجة نارية على محاولة الفرار وعدم الامتثال لعناصر حاجز تابع للجيش في محلة وادي حميد- عرسال، على الرغم من إنذارهم عدة مرات، ما اضطر عناصر الحاجز إلى إطلاق النار، حيث نجم عن ذلك مقتل أحدهم وإصابة الاثنين الآخرين بجروح.  وقد تولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهيئة الوطنية رحبت بإقرار زيادة إجازة الأمومة

(أ.ل) – رحّبت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بإقرار مجلس النواب زيادة إجازة الأمومة من سبعة أسابيع الى عشرة في القطاعين العام والخاص، علما أن الهيئة سبق لها وضمن” حملة تنزيه القوانين ” ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي التمييزية ضد المرأة أن حضّرت اقتراحيّ قانونين بهذا الخصوص اللذين تبناهما وقدّمهما الى المجلس النيابي النائبين جيلبرت زوين وميشال موسى.
واعتبرت الهيئة أن إقرار مجلس النواب لقانون العنف الأسري هو خطوة ناقصة ومتواضعة. ودعت الهيئة الى استمرار العمل على تعديل القانون وادخال التعديلات التي وضعتها الهيئات المدنية المعنية.
جاء هذا خلال اجتماع المكتب التنفيذي برئاسة أمين سر الهيئة المحامي فادي كرم ، ظهر يوم الخميس الواقع فيه ٣ نيسان ٢٠١٤ في مركز التدريب التابع للهيئة في بعبدا. وناقش المكتب التنفيذي جدول الأعمال واطلع على النشاطات التي ستقام بمناسبة مرور ١٥ سنة على تأسيس الهيئة الوطنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شهيب اجتمع بكبار موظفي الوزارة:
همنا الأول المزارع وسلامة الانتاج وتطوير نوعيته

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة أكرم شهيب السعي على تعزيز المراكز الإقليمية للوزارة لتخفيف الأعباء عن المزارعين، وشدد على سياسة الأبواب المفتوحة في الوزارة لأن المزارع هو همنا الأول كما سلامة الإنتاج الزراعي وتطويره على مستوى النوعية والجودة.
ولفت خلال إجتماع لكبار موظفي الوزارة ضم رؤوساء المصالح والمديريات، بحضور المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود إلى الآثار السلبية للصقيع والجفاف على المزارعين وبساتينهم وحقولهم، وهو ما يحتم استنفار كل الطاقات لتخفيف الانعكاسات السلبية والعمل للعناية بالمزارع ومساعدته في انتاجه إلى أي منطقة أو فئة سياسية أو طائفة أو مذهب انتمى، وشدد على العدل في التقديمات بالإضافة إلى تنشيط العمل في الوزارة والمراكز الإقليمية لمساعدة المزارعين على مواجهة الكوارث والصمود في ظل المعاناة الاقتصادية والإنتاجية والمناخية الضاغطة. وإذ شدد على ضرورة التحاق موظفي الوزارة بمكاتبهم في المبنى الرئيسي في بئر حسن بعد أنجاز الترميم، أكد الثقة بالموظفين وانضباطهم وحسن توجههم وخبراتهم، طالبا تسريع انجاز معاملات المواطنين، منبها إلى عدم جواز تأخير أي معاملة، داعيا إلى العمل على تأمين مصلحة الناس بشفافية ووفقاً القوانين والأنظمة المرعية الإجراء، مذكراً ان القوانين والأنظمة وضعت لخدمة الناس وليس لعرقلة معاملاتهم. ودعا الموظفين ان يكونوا أقوياء بالحق، وألا يضعفوا أمام أحد وألا يسمحوا بأي خلل في كل ما يرتبط بمسألة سلامة الغذاء والتي تشكل أولوية مطلقة لارتباطها بصحة اللبنانيين وسلامتهم، لافتا إلى دور اللجنة التي شكلت من المديرين العامين للزراعة والصحة والإقتصاد والصناعة والبيئة ولجنة الصحة النيابية لضمان سلامة الغذاء. وشدد شهيب على تفعيل مختبرات الوزارة وتطويرها وتأمين مستلزمات هذا التطوير والتقيد التام بالمعايير الضامنة لإنتاج زراعي سليم وبمعايير سلامة الغذاء العالمية. ودعا إلى التشدد في قمع التعديات على الثروة الحرجية و تفعيل التصدي لقطع الأشجار بالتطبيق الصارم للقوانين ذات الصلة.
بدوره ركز المدير العام للزراعة المهندس لحود على أهمية سرعة انجاز المعاملات والتخفيف على المواطن، مشددا على ضرورة تطبيق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء إن في الإنتاج المحلي او في المنتجات المستوردة عبر الحجر الصحي الزراعي والبيطري في المطار والمرافئ. وناقش المجتمعون معوقات العمل ومستلزمات تطويره وتفعيل الإنتاجية كل وفق اختصاصه. وأكد شهيب ترحيبه بأي اقتراح هادف إلى خدمة المزارعين والإنتاج الزراعي النوعي وفق معايير الجودة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

درباس وشبطيني تفقدا مركز النازحين السوريين:
لبنان بحاجة الى موارد للمساعدة

(أ.ل)- تفقد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس مركز المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون النازحين السوريين في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، في حضور وزير المهجرين اليس شبطيني موفدة من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وممثلة المفوضية في لبنان نينيت كيل وممثلة اليونسيف.
وقد جال درباس وشبطيني في انحاء المركز وتفقدا النازحين الموجودين حيث كان يعمل الجهاز الاداري على تسجيل اسمائهم.
وخاطب درباس النازح رقم مليون يحيى شرقية قائلا:”انت الآن رقمك مليون، وانا اتمنى من قلبي ان يصبح رقمك واحد بالعودة الى بلادك فجميعكم اهل لنا ومن واجبنا ان نمد يد العون لكم، ولكنني في هذه المناسبة اريد ان استغل الفرصة واخاطب المجتمع العربي والمجتمع الدولي واقول لهم ان لبنان اصغر من ان يستطيع ان يتحمل كل هذا العبء نحن نقدم اكبر من طاقتنا بكثير، ولكننا شركاء للمجتمع العربي وللمجتمع الدولي الذي يستطيع ان يتركنا منفردين في هذه الحالة”.
تابع “اريد ان أقول لك يا يحيى انت وكل الشبان المتواجدين هنا وهم جميعهم اناس وليسوا ارقاما، وانا ارى ان الرعاية التي توفرها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وفق اعلى درجة من المعايير الانسانية ونحن بحاجة الى ان يضع المجتمع الدولي كل امكانياته حتى نتمكن من القيام بهذه المهمة الانسانية. ولكنني اقول ايضا انه على الشعب السوري ذاته ان يقدم الرعاة الافضل، وان شاء الله يعود الشعب السوري الى بلده وتنتهي هذه الازمة والشعب اللبناني متعاطف مع الشعب السوري ولكننا نستقبل ما نسبته ربع الشعب اللبناني على اراضينا الضيقة” .
اضاف “انت رقمك مليون وكل انظار العالم توجهت اليك لكي تقول لك ان العالم ليس بمنشغل عنك ولا عن شعبك واقول اننا نعول على الامم المتحدة وعلى منظماتها وعلى كل الدول المانحة”.
بدروها خاطبت شبطيني شرقية قائلة: “فلينظر كل العالم الى وجهك وندرك ان فرحك الحقيقي ولو وجهت لك كل دول العالم الدعوة للاقامة فيها الا في بلدك لانك ستشعر في الغربة الا في بلدك الام وندرك انك يجب ان تعود لتكمل تعليمك”.
بعد الجولة عقدت كيلي وشبطيني ودرباس مؤتمرا صحفيا استهلته كيلي بالاشارة الى “ان عدد النازحين الى لبنان وصل الى مليون نازح وان ما معدله خمسين الف يدخلون شهريا الى لبنان، وان السياسة المتبعة لا تقوم على استقبالهم او احصائهم فحسب، بل هي تقوم على اساس استراتيجية مساعدتهم وتوفير العناية لهم على الصعد كافة”.
وحذرت من “النتائج السلبية لاستمرار تدفق السوريين في اتجاه لبنان اذا لم توفر المساعدة اللازمة للبنان” .
ثم شكرت شبطيني كيلي وكل المنظمات التي تعمل بصورة جبارة مع وزارة الشؤون وبقية الوزارات اللبنانية “لتحمل هذا العبء الثقيل جدا، ووجهت صرخة الى المجتمع الدولي موضحة ان لبنان بحاجة الى موارد لمساعدة اللاجئين” .
من جهته قال درباس: “انا اشكر السيدة كيلي التي صرحت في وقت سابق قائلة ان لبنان اذا بقي على حاله هذه سينفجر. لقد تحدثت بلساننا جميعا وهي ايضا تقوم بواجبها ،كما اشكر السيدة انا ماريا من اليونسيف على الرعاية الكبيرة التي تقدمها لاطفال النازحين السوريين”.
تابع “انها مناسبة لاشكر دولة رئيس مجلس الوزراء الممثل في هذا اللقاء بالصديقة العزيزة معالي الوزيرة اليس شبطييني، واقول ان الدولة اللبنانية ترفع الصوت اليوم ومناسبة النازح الميلوني نقول لبنان لا يمكن ان يكون وحيدا في تحمل هذاالعبء الكبير، اذا لم تكن هناك رعاية من نوع استثنائي لهذا المجتمع المضيف، فان كل المال المبذول هنا وكل الجهد يصبح ضائعا. اذا انكسر الوعاء نحن نخشى ان نصبح بلدا يشبع الوعاء المكسور”.
اضاف “نعول كثيرا على ارادة الشعب اللبناني وتمرسه الطويل في الكوارث ونعول ايضا على ان يكون للحكومة اللبنانية قريبا موقف واضح وصريح من هذه المسألة، خاصة لجهة التصدي لمشكلة تنظيم الوجود السوري القائم والحاضر. ولكنها مناسبة ايضا لكي اقول للاشقاء العرب نحن شركاء في الانتماء العربي وفي القومية، واخوتنا السوريين هم عرب مثلنا ونحن نقوم بتحمل العبء الاكبر. نطالبكم بان تشاركونا في تحمل هذا العبء سواء لجهة التنظيم او جهة الاغاثة وانني استعمل كلمة استعملتها السيدة انجلينا ايخهورست بانه لا بد من اغاثة الاغاثة، وهذه حقيقة نحن مجتمع يغيث ولا يغاث”.
تابع “اذا لا بد من ان نتوجه بكلام واضح للمجتمع الدولي بانه آن لهذه المجزرة في سوريا ان تتوقف، واذ لم تتوقف، فان الآثار المترتبة عليها ستظل تتدفق على لبنان. اقول على لبنان وحده لان الاردن وتركيا قد قننتا مسألة الدخول الى ارضيهما بينما لا تزال المسألة مفتوحة ، وفق احصاءات التي اشارت اليها السيدة كيلي، فان وتيرة النزوح الشهري هي خمسين الف مواطن سوري ،واذا بقينا على هذه الوتيرة فسنأتي في نهاية العام 2015 الى عدد يقارب عدد السكان اللبنانيين” .
واشار الى “ان المسألة الاخرى التي اقولها للمجتمع الدولي بكل صراحة لو جاء للبنان مليون مئتا الف مولود لبناني لكنا في مواجهة معضلة كبرى في الحليب وغير الحليب. لا بد من وقف هذه الحرب لا بد من تعاون مثمر بين لبنان والقوى العربية والمنظمات الدولية والمانحة، لكي تصبح قضية استقبال النازحين لا قضية لبنانية فقط بل قضية مشتركة بين هؤلاء جميعا يقومون ويتحملوا بكل رحابة صدر استقبالهم على اراضيهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابراهيم التقى النائب لحود وعرض مع تشاليان الاوضاع على الحدود الجنوبية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم في مكتبه، نائب رئيس بعثة قوات الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان كارين تشاليان بمناسبة استلام مهامه، وبحث معه الاوضاع العامة لا سيما على الحدود الجنوبية والتنسيق القائم بين المديرية العامة للامن العام ومؤسسات الامم المتحدة العاملة في لبنان.
ثم التقى ابراهيم النائب السابق اميل اميل لحود، وعرض معه التطورات الراهنة في البلاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى سفير اوكرانيا

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية السفير الأوكراني فلاديمير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اطلع على تجربته في بناء القدرات في إدارة المال العام وفي تعزيز الرقابة البرلمانية
وفد نيابي من اقليم كردستان العراقي زار معهد باسل فليحان
 
(أ.ل) – زار وفد نيابي من اقليم كردستان العراقي اليوم الخميس معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي ضمن زيارة يقوم بها إلى لبنان، واطلع على تجربته في مواكبة الجهود لتحسين إدارة المال العام من خلال التدريب وبناء القدرات، وفي تعزيز الشفافية والرقابة البرلمانية.
ويضم الوفد ستة نواب ممثلين للكتل النيابية في برلمان إقليم كردستان، وتندرج زيارته ضمن برنامج “كومباكت” الذي اطلقه مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) لدعم عملية تطبيق قانون المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان العراق.
وتهدف زيارة الوفد إلى التعرف على آليات التعاون بين القطاعين العام والخاص وبين القطاع العام والمنظمات غير الحكومية  والقاء الضوء على بعض النماذج التي يمكن تطبيقها في العراق.
وفي هذا الإطار، ابدى الوفد العراقي اهتماماً بزيارة معهد باسل فليحان، كونه “صمم ونفذ برامج وطنية رائدة في مجال بناء القدرات المؤسسية في لبنان والمنطقة العربية”، ويتمتع “بخبرة مميزة في بناء الشراكة بين المجتمع المدني والجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص”، بحسب  السيد جان ديب الحاج، مدير شركة تنمية المعرفة التي تولت تنظيم زيارة الوفد العراقي إلى لبنان.
ورحّب فريق المعهد بالوفد الزائر مشدداً على “أهمية التبادل بين الدول العربية في مختلف مجالات التعاون لاسيّما في مجال التدريب والنشر، في ظلّ الحاجات المتزايدة لهذه الدول في المواضيع المالية والإدارية والتقنية”. واطلع الوفد على دور المعهد ومهامه، مع الاضاءة على المبادرات التي تتعلق بإعداد الموازنة العامة وتنفيذها وصولاً إلى تعزيز الرقابة البرلمانية، إضافة إلى مبادرات التعاون والتدريب على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ضمن الأنشطة السنوية لشبكة معاهد ومراكز التدريب الحكومية GIFT-MENA.
وفي ختام اللقاء، أشاد رئيس الوفد الكردستاني الرئيس السابق للجنة منظمات المجتمع المدني في برلمان إقليم كردستان دانا صوفي بأنشطة المعهد وأمل في أن تثمر هذه الزيارة مشاريع جديدة وتستتبع بلقاءات أخرى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

كنعان: نرفض الصيف والشتاء تحت سقف واحد
ومصداقية الكتل بالنسبة للسلسلة على محك جلسة الغد

    (أ.ل) – طالب النائب ابراهيم كنعان، على هامش الجلسة التشريعية، بالاسراع في اقرار القانون المتعلق بالدفاع المدني.
وقال: “لا يجوز ان يكون هناك صيف وشتاء تحت سقف واحد، وعلينا ان نساوي الناس جميعا وسواسية، من اجهزة ومؤسسات وعمال وغيرها. والعملية ليست مناورة ولا استنسابية ولا شخصانية، وجميعنا يعرف ان هناك جلسة تشريعية مفترض ان تكون منتصف الاسبوع المقبل”.
اضاف “كما قال دولة الرئيس بري، نحن قادمون على استحقاقات دستورية وقد ندخل في الفترة الرئاسية بحيث يكون المجلس في حالة انعقاد دائم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، ولا يعود بامكاننا التشريع، لذلك اتمنى الاسراع في قانون تنظيم مديرية الدفاع المدني، فالدفاع المدني دفاع عن المواطنين وهو موجود منذ سنوات وسنوات. أطالب بدرس هذا الاقراح في اللجان المختصة وفي حضور جميع المعنيين”.
وأشار الى صدور “تقارير تطالب بتثبيت هؤلاء الذين هم على تماس مع كل الكوارث التي تحصل في لبنان وما اكثرها، ولا افهم لماذا طلب استهمال البت به من قبل وزير الداخلية، وقد لمست قلقا كثيرا لدى عناصر الدفاع المدني الذين التقيتهم في ان تكون هناك مماطلة وتسويف لتطيير حق هؤلاء، هذا الامر غير مقبول ولا يجوز ابدا التصرف في هذه الطريقة”.
وقال: لم ننس ان هناك محاولة لالغاء مديرية الدفاع المدني وربطها بهيئة كوارث لربطها بمرجعية حكومية، هذه المحاولة لن تمر، نحن نطالب ككتلة تغيير واصلاح ان تكون هناك جلسة في الاسبوع المقبل حتى ولو اقتصرت على هذا الاقتراح فقط، لان هناك من يقول، اذا لم يعد هنالك من بنود كافية لعقد جلسة تشريعية مقبلة قد يكون مصير هذا الاقتراح الى التأجيل. نحن لنا ملء الثقة بحفظ حق هؤلاء ولنا ملء الثقة بعدد كبير من الزملاء النواب الذين اعترضوا امس على عملية تأجيل هذا البند، واتمنى على وزير الداخلية نهاد المشنوق، ان يأخذ هذا الامر بالاعتبار لان الحكم استمرار. وعندما تكون وزارة الداخلية بشخص وزيرها قد شاركت ووافقت على هذا الاقتراح واعطت ملاحظاتها، فأعتقد ان هذا هو العمل المؤسساتي، الحكم استمرار، وتلك الملاحظات تلزم كائنا من كان ومن استلم وزارة الداخلية او غيرها من الوزارات”.
وأكد انه “لا يجوز ان يستغرق الدرس سنتين في الحكومة، وخمسة اشهر في مجلس النواب، وفي حضور كل الوزراء المعنيين وكل الكتل النيابية، وعندما يصل الى التصويت سواء في اللجان المشتركة او في الهيئة العامة يفتح النقاش من جديد، حتى ولو ان النظام الداخلي يسمح بذلك، لكن هناك اصحاب حقوق ينتظرون منذ 22 سنة”.
وقال: “اذا لم تكن الواردات لتغطية السلسلة غير مقنعة من قبلكم، فتعالوا نعمل عليها فلا يجوز ان نرمي الجهد الذي بذلناه في اللجنة الفرعية اكثر من خمسة اشهر، وقدمت خلالها كل المعطيات والملاحظات والارقام، فاذا كان هناك من توضيحات فلا احد يرفض ذلك ولا احد يريد ان يخلق مشكلة في البلد. نحن طرحنا افكارا للتمويل وللايرادات بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل هذه السلسلة، فاذا كان هناك من نقص فلنحدد مكان الخلل، واذا لا فلنسير بهذه السلسلة، لان الامر لا يحتمل المماطلة ولا التسويف”.
اضاف “نقول ان هذه المطالب الاجتماعية المهمة التي تشكل ضغطا كبيرا في الشارع نتيجة غياب الثقة في الدولة ومؤسساتها، آن الاوان ان تحل في المجلس النيابي بالطريقة السليمة بعد ان أشبعت درسا في اللجان المختصة، وقبلها في الحكومة، ونتمنى ان تقر في الجلسات المقبلة التي اعلنها الرئيس بري”.
وتابع “سنستكمل غدا درس مشروع سلسلة الرتب والرواتب وتمويلها في اللجان المشتركة، اضافة الى الاصلاح المرجو، الذي من شأنه ان يوقف الهدر ويسمح لنا بالتمويل حتى من دون تأمين الايرادات، لان هناك ارادة سياسية حقيقية لوقف الفساد والهدر في الدولة وفي مؤسساتها واداراتها، من خلال عملية اصلاح جدية وحقيقية. من هنا احببت اليوم اطلاق تلك الصرخة، ونقول انه في الاسبوع المقبل لنا موعد مع صدقية كل الكتل النيابية والمسؤولين كافة سواء بالنسبة لقضية الدفاع المدني او لقضية سلسلة الرتب والرواتب”.
وردا على سؤال قال كنعان: “بالامس طلب وزير الداخلية مهلة لاعطاء رأيه في اقتراح تنظيم مديرية الدفاع المدني ولا اعرف لماذا، علما ان هذا الاقتراح اشبع درسا واستغرق سنوات من العمل واستمع الى رأي اكثر من وزير داخلية في الحكومات المتعاقبة واعطيت كل الملاحظات، فهؤلاء يستحقون اكثر من المعجل المكرر يفترض ان يكون هناك تعاط استثنائي مع قضية هؤلاء، ذلك ان هذا الاقتراح اخذ اكثر من وقته في الدرس ويفترض حسمه قبل الدخول في مرحلة الانتخاب الرئاسية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان: الجيش ضمانة الوطن

(أ.ل) – أكد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان في تصريح تأييده الكامل للجيش اللبناني، “الذي كان وسيبقى ضمانة هذا الوطن وإستمرار كينونته ووجوده في المراحل الصعبة”، متوجها “إلى الجيش الوطني بالقول:نحن لكم وأنتم لنا والشعب اللبناني كله معكم”.
ولفت “إلى أن الخطاب التوتيري الذي يحمل دعوة مبطنة إلى فتن مذهبية يؤدي إلى خسارة أهلنا في بيروت لأرزاقهم ولأبنائهم”، داعيا الجميع إلى عدم احتضان أي نوع من الإرهاب، “فمن يحضن الإرهاب يكون أول ضحاياه وهذا ما أثبتته الأمثلة في سوريا ومصر وليبيا وفي كل أمتنا العربية”.
وتوجه “إلى النواب الذين يمثلون أهلنا في بيروت وإلى جميع النواب الذين بدأوا بممارسة الديموقراطية إلى الإلتفات إلى وجع وآلام الناس فالحرمان شامل لكل لبنان، ذلك أن أهلنا في بيروت أصبحوا في ضائقة إقتصادية يعانون من أزمة معيشية ومن قلق على مستقبل أبنائهم، وطريق الجديدة تفتقر إلى الماء وتعاني الكثير من الظلم الإجتماعي”.
وختم داعيا مجلس الوزراء إلى إيلاء مكافحة الإرهاب أهمية كبرى وبالتالي وضع خطط إقتصادية لتحسين الوضع المعيشي لأهلنا اللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نعيم حسن نوه بالخطة الامنية في طرابلس:
لمقاربة موضوعية للمطالب المعيشية

(أ.ل) – نوه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن بالخطة الأمنية التي نفذها الجيش اللبناني والقوى الأمنية في مدينة طرابلس، ورأى انها “خطوة طال انتظارها بعد ان دفعت طرابلس وأبناؤها أثمانا باهظة جراء جولات القتال المتكررة”، آملا أن “يتم تعميم هذه الخطة على مختلف المناطق اللبنانية بما يضمن أمن اللبنانيين جميعهم في كل مجال”.
كما توقف عند “الخطوات التشريعية التي بدأها المجلس النيابي تزامنا مع القرارات التنفيذية التي تتخذها الحكومة في مجال التعيينات وغيرها”، مؤكدا أن “هذه الورشة مطلوبة جدا لكونها تعنى بحياة اللبنانيين اليومية، خصوصا بعد أن طال الشغور معظم المراكز الوظيفية الأساسية في ادارات الدولة”.
ودعا الى “مقاربة موضوعية دقيقة لكل مطالب العمال والموظفين المعيشية، وفي مقدمها الرواتب والأجور”، مطالبا “المسؤولين جميعهم أن ينظروا إلى هذا الملف بعين التبصر والاهتمام بقضايا الناس، وأن يعمدوا إلى تأمين كل الموارد الحقيقية لسلسلة الرتب والرواتب لما لها من أهمية لدى المواطنين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

درويش التقى الهيئة الجديدة لمكتب كاريتاس اقليم زحلة:
للتنسيق بين كل المؤسسات

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش الهيئة الجديدة لمكتب كاريتاس لبنان اقليم زحلة برئاسة المهندس الياس عطالله.
وعن هدف الزيارة قال عطالله ” جئنا اليوم لأخذ بركة صاحب السيادة بعد تعيين المكتب الجديد لكاريتاس لبنان اقليم زحلة، ولنضع كل امكانياتنا في خدمة الكنيسة لأن كاريتاس هي الذراع الإجتماعي للكنيسة”. وتمنى المطران درويش للهيئة الجديدة التوفيق في مهماتها الكثيرة، ودعا الى التنسيق بين كل المؤسسات والجمعيات التي تتعاطى العمل الخيري في زحلة بهدف الوصول الى كل محتاج اينما كان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
معاريف: تزويد الجيش الإسرائيلي بحواسيب متطورة بـ120 مليون دولار‏
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني العبري “nrg” اليوم الخميس أن الجيش الإسرائيلي وَقَع على صفقة تقدر بحوالي 120 مليون دولار مع شركة HP لتصنيع الحواسيب. وحسب معاريف فسيتم تزويد الجيش الإسرائيلي بأجهزة حواسيب متطورة من الشركة لمدة ثلاث سنوات وقد وقع الاتفاق مع الشركة  في الولايات المتحدة موشيه زعير ودافيد اتاداغي من وزارة الجيش الاسرائيلية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي قباني التقى تجمع العلماء: ترحيب بخطة طرابلس وعرسال
ودعوة الى انتخاب رئيس يكون حكما

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ حسان عبد الله بزيارة مفتي الجمهورية اللبنانية سماحة الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني، وبعد اللقاء صرح الشيخ حسان باسم الوفد بما يلي:
تشرفنا بلقاء سماحة مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني، وكان اللقاء مناسبة لطرح أمور تهم المسلمين في لبنان والعالم، وما يتعرض له الإسلام اليوم من تشويه بسبب ارتكابات الجماعات التكفيرية، وقد تباحثنا بالأمور التالية:
أولاً: وجه التجمع دعوة لسماحته للمشاركة بالمؤتمر الذي ينوي التجمع إقامته في لبنان لجميع الطوائف الإسلامية والمسيحية في بلاد الشام ومصر، وقد رحب سماحته بالفكرة التي يمكن أن تكون رسالة للعالم أن المسلمين والمسيحيين يعيشون فيما بينهم بوئام ومحبة، وأما ما يحصل من قتلٍ وذبح فهو نتيجة سياسات طارئة ومشبوهة لا تخدم سوى العدو الصهيوني.
ثانياً: رحب المجتمعون بالخطة الأمنية في الشمال وعرسال  والتي تجاوب معها المواطنون، وما حصل بالأمس من تلاقٍ بين أهالي التبانة وجبل محسن يؤكد أن كل ما كان يحصل هو نتيجة لسياسات خارجية تنفذها أدوات داخلية، أما الناس فهمهم الأمن والسلام والعيش المشترك.
ثالثاً: أكد المجتمعون على ضرورة أن تعود فلسطين لتكون القضية المركزية للأمة، واعتبروا أن أي خلافات أو معارك جانبية لا تخدم سوى العدو الصهيوني وتؤخر من عملية النهوض لأمتنا العربية والإسلامية.
رابعاً: دعا المجتمعون الحكومة اللبنانية للإسراع في تلبية مطالب المواطنين المحقة وإصدار القوانين التي تخفف عن كاهلهم عبء الوضع الاقتصادي الصعب.
خامساً: دعا المجتمعون إلى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية يكون حكماً لا طرفاً وعدم اخذ البلد نحو الفراغ.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: 3 طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب رياق بعلبك زحلة وبيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 3/4/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.05 من صباح يوم أمس، خرقت ثلاث طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بنت جبيل، النبطية، صور، مرجعيون، حاصبيا، رياق، بعلبك، زحلة، بيروت، جزين، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 18.10 باتجاه الأراضي المحتلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان أثنى على الجهود المبذولة للمصالحة وعودة الهدوء إلى طرابلس

(أ.ل) – اثنى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان على الجهود المبذولة والمباركة لتعميق المصالحة في الشمال وعودة الهدوء والاستقرار الى طرابلس ولا سيما ان اهالي الشمال تواقون الى التلاقي يحبون السلام والوئام وهم طالما كانوا اخوة ولا يزالوا اهل مودة وتعاون منصهرين في بوتقة الوحدة الوطنية.
وطالب سماحته الفعاليات الروحية والسياسية في الشمال بتحصين السلم الاهلي من خلال نسج اطيب العلاقات الودية بين المكونات والشرائح الشعبية والدينية والسياسية وصولا الى تحقيق مصالحة جدية شاملة تضع النقاط على الحروف وتقوم على اسس وركائز متينة تكفل بطي صفحة الماضي البغيض وترتكز على التعاون على البر والتقوى ونبذ الاحقاد والمناكفات لتعود طرابلس مدينة امنة ومزدهرة تخضع لسلطة الدولة والقانون وتنعم بتعايش ابنائها وتضامنهم.
ونوه سماحته بجهود الجيش اللبناني والقوى الامنية في بسط الامن ونزع السلاح واعادة الهدوء والاستقرار الى الشمال وبذل التضحيات الكبيرة في سبيل حفظ الوطن ودرء الاخطار عنه.
واجرى الامام قبلان سلسلة اتصالات شملت فعاليات دينية وسياسية وشخصيات شمالية تباحث معها في تطورات الاوضاع في طرابلس.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل: أمريكا والكيان الصهيوني
يحاولان بشتى الوسائل إحداث وزرع فتن داخلية

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان عضو مجلس قيادتها الشيخ شريف توتيو “أن المشروع «الفتنوي التقسيمي» الصهيوني الأمريكي لا يزال قائماً في لبنان والمنطقة، وأنّ هناك قوى داخلية وإقليمية لا تزال تعوّل على نجاح هذا المشروع وتحاول إنعاشه رغم الرفض القاطع له من قبل الشعب اللبناني، ومن كل شعوب المنطقة، فأمريكا والكيان الصهيوني الغاصب يحاولان بشتى الوسائل إحداث وزرع فتن داخلية لإلهاء الشعوب والأنظمة، ولصرف نظرهم عن قضية فلسطين المحقة”.
وحذّرت الجبهة “من محاولات تصفية القضية الفلسطينية عبر العودة إلى مؤامرة المفاوضات من جديد، وإحياء خطة ومبادرة وزير خارجية الإدارة الأمريكية «جون كيري» الشيطانية الهادفة إلى تهويد فلسطين كل فلسطين، والتي يضغط من خلالها على السلطة الفلسطينية ورئيسها من أجل الاعتراف بيهودية الدولة ورفض حق العودة للاجئين الفلسطينيين خارج وطنهم الأم”.
ولفتت الجبهة “إلى ابتداع ابتزاز جديد اليوم وهو استكمال المفاوضات مقابل إطلاق سراح بضع مئات من الأسرى الفلسطينيين البالغ عددهم في سجون العدو المحتل حوالي أحد عشر ألفاً، وكل ذلك على حساب القضية الفلسطينية، وعلى حساب الشعب الفلسطيني المظلوم، إلا أنّه ما ضاع حقّ وراءه مُطالب وأنّه لا بديل عن خيار ونهج وثقافة المقاومة من أجل تحرير الأرض والإنسان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الجراح بعد لقائه جعجع: ترشيحه امر جيد وفي الاتجاه الصحيح
 و14 آذار ستجتمع قريبا وتعلن موقفها

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب عضو كتلة المستقبل جمال الجرّاح، في حضور منسق البقاع الغربي في القوات ايلي لحود.
عقب اللقاء الذي دام ساعتين من الوقت، أكّد الجراح أن “ترشيح جعجع لرئاسة الجمهورية هو أمر رئيسي، فرئيس حزب القوات هو من صلب قوى 14 آذار وأحد أركانها الأساسيين وترشيحه أمر جيد في الاتجاه الصحيح”، لافتاً الى أن “14 آذار ستجتمع قريباً وتُعلن موقفها، أما بالنسبة لموقف تيار المستقبل فقد عبّر عنه الرئيس سعد الحريري مسبقاً وستجتمع الكتلة وسيكون لنا مرشحٌ من صلب 14 آذار نخوض به معركة الرئاسة”.
واذا سيكون جعجع مرشح تيار المستقبل ولاسيما ان الحريري سبق وسمّاه لهذا المنصب، قال الجرّاح “صحيح، لقد سبق واعلن الرئيس الحريري ذلك ولكن أعتقد أنه سيكون هناك ترشيحات أخرى من قبل 14 آذار وباقي القوى السياسية”، لافتاً الى ان “موعد انعقاد اجتماع 14 آذار لم يُحدد حتى الساعة”.
وشدد على أنه “يجب الدفع باتجاه حصول الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري باعتبار أنه استحقاق وطني كبير ويؤشر على قيام الدولة بشكل نهائي وحاسم، عدا عن أنه مطلب شعبي ووطني وسياسي”.
ورداً على سؤال، اعتبر الجرّاح أن “الخطة الأمنية في طرابلس والشمال هي إشارة واضحة بأن الدولة حين تحسم أمرها في ما خص الأمن فهي قادرة أن تنجح في هذا الاستحقاق كما حصل في طرابلس”، منوهاً بهذه الخطوة التي نُفذت بعد الحصول على الغطاء السياسي اللازم. وأمل “أن تنسحب هذه الخطة على المناطق اللبنانية كافة ولاسيما البقاع وصولاً الى نزع السلاح من كل لبنان وحصره بيد الجيش اللبناني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تدابير سير بسبب أشغال محيط مستديرة الصياد – مدخل الحازمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الخميس 3/4/2014 البلاغ التالي:
ستقوم إحدى الشركات المتعهّدة بتنفيذ أشغال محيط مستديرة الصيّاد – مدخل الحازمية، وسيتم إقفال الطريق الملاصق لمبنى “أوجيرو” المؤدي إلى الحازمية ومنع المرور عليه طيلة فترة الأشغال اعتباراً من الساعة 8.00 من صباح السبت 5/4/2014 حتى تاريخ 26/4/2014 .
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى) 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اجتماع للمندوبية السياسية لـ”القومي” في الشمال
الحكم رحّب بإجراءات الجيش اللبناني في طرابلس والشمال:
لا يجوز أن يبقى مرتكبو الجرائم والمحرّضون عليها
وقتلة العسكريين والمدنيين في غير منطقة لبنانية فالتين من العقاب
 
(أ.ل) – رحّب المندوب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الشمال اللبناني زهير الحكم بالإجراءات الأمنية التي اتخذها الجيش اللبناني والقوى الأمنية في منطقة طرابلس في إطار تنفيذ الخطة الأمنية للمدينة.
ورأى الحكم بعد اجتماع للمندوبية السياسية في الشمال أنّ إعادة الوضع إلى طبيعته في المدينة وعودة الهدوء إليها بعد جولات الاقتتال الدامي، هو مدعاة ارتياح وفرح لدى جميع الشرائح الاجتماعية في طرابلس، واعتبر أنه عندما تتوفر الإرادة السياسية فإنّ الجيش اللبناني والقوى الأمنية تستطيع تحمّل مسؤولياتها في حفظ أمن البلد واستقراره، والمطلوب إرادة سياسية للاهتمام بشؤون الناس وإنماء طرابلس وعكار والشمال كله، بحيث يُرفع الغبن اللاحق بحق هذه المنطقة وأهلها.
وشدّد الحكم على ضرورة قطع دابر الإجرام من خلال إصدار الأحكام القضائية العادلة بحق كلّ من ارتكب جرائم ذهب ضحيتها مواطنون أبرياء، على أن تنسحب هذه الإجراءات على مرتكبي الجرائم الموصوفة، إذ لا يجوز أن يبقى مرتكبو الجرائم وقتلة العسكريين والمدنيين في غير منطقة لبنانية فالتين من العقاب، وكذلك المحرّضون على الجيش الذين يجب أن تكون أسماؤهم في مقدمة مَن صدرت بحقهم الاستنابات القضائية. 
وحيّا الحكم الجيش اللبناني على الدور الذي يقوم به خصوصاً لجهة الدخول على خط المصالحات وخلق بيئة من الوئام بين أبناء المنطقة، مؤكداً أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي يعمل في هذا الاتجاه ويدعم كلّ خطوة تصبّ في مصلحة أبناء الشمال ووحدتهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة هنأت الأجهزة الأمنية بنجاح الخطة الأمنية في طرابلس
 
(أ.ل) – هنأت حركة الأمة الأجهزة الأمنية بنجاح الخطة الامنية التي تنفذ بنجاح في طرابلس، مثمنةً موقف الأهالي والفعاليات الذين رحبوا بإنتشار الجيش في مناطقهم.
وأثنت الحركة على الجهود التي يقوم بها الجيش اللبناني, فالإنجاز الأمني الذي تحقق بضبط سيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات مساء الإثنين في وادي حميد قرب بلدة عرسال في البقاع الشمالي, جنب البلاد والعباد الكثير من الفتن والمتاعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس الروم الكاثوليك: لانتخاب الرئيس
في المهلة الدستورية المحددة ورفض الفراغ

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعاً لها برئاسة غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث وحضور نائب الرئيس روجيه نسناس والأعضاء.
درست الهيئة جدول أعمالها وأقرته، ثم تداولت في الأوضاع السائدة في لبنان والمنطقة، وفي نهاية الإجتماع صدر البيان الآتي:
أولاً: أبدى المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك ارتياحه بعد أن باشرت الحكومة مهامها إثر نيلها الثقة، وأمل ان تعمد إلى الانكباب على معالجة الملفات العديدة العالقة والتي تعني اللبنانيين في عيشهم اليومي، وعلى رأسها الوضع الاقتصادي والأمني ومسألة اللاجئين السوريين، منوهًا بعودة الحيوية الى مؤسسات الدولة عبر انطلاق جلسات مجلس الوزراء،  والجلسات التشريعية لمجلس النواب، وحركة الاتصالات واللقاءات المتعلّقة بالاستحقاق الرئاسي، مناشدًا الجميع إيثار المصلحة الوطنية العليا في هذه المرحلة الدقيقة التي يشهدها لبنان والمنطقة ومؤكّدًا أن الثقة بالدولة تترسخ بحزمها في تطبيق قراراتها وبمعالجتها للملفات الضاغطة.
ثانيًا: شدّد المجلس على التمسك بأهمية العمل على انتخاب رئيس جديد للجمهورية في المهلة الدستورية المحدّدة، وعلى رفض الفراغ، واعتبر أن الانتخابات الرئاسية هي مسؤولية وطنية تؤكد مبادىء الديمقراطية في تداول السلطة وفي إستمرار ثقة المجتمع الدولي بلبنان وبإستقراه وبنظامه.
ثالثًا: يؤيّد المجلس الأعلى اعتماد الحزم في تطبيق الخطّة الأمنية التي أقرّها مجلس الوزراء وحظيت بغطاء وطني شامل. وهو إذ يتقدم بالتعزية بشهداء الجيش وقوى الأمن، يعتبر أن الالتفاف حول الشرعية هو الطريق الوحيد لتوطيد الاستقرار وصون وحدة  الكيان والدولة.
رابعًا:  هنأ المجتمعون المرأة اللبنانية على إقرار قانون حماية المرأة من العنف الأسري، وإعتبروا ان ذلك يعتبر خطوة مهمة لا بدّ من أن تتبعها خطوات في هذا الإتجاه.
خامسًا: طالب المجلس الأعلى، المجلس النيابي متابعة العمل على إقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية، يكون منصفاً وعادلاً ويضمن التمثيل الصحيح لمكونات المجتمع اللبناني. ونوّهوا بمبادرة فخامة رئيس الجمهورية لجهة إطلاق مشروع اللامركزية الإدارية، وأملوا أن يسلك هذا المشروع طريقه وصولاً إلى الإقرار والتنفيذ.
سادسًا: يتوجّه المجلس الأعلى بالتعزية الى الطائفة السريانية الأرثوذكسية على فقدها المثلث الرحمات البطريرك زكا الأول عيواص سائلاً الله ان يتغمّده بواسع رحمته. كما يتقدّم بالتهنئة لانتخاب البطريرك الجديد صاحب الغبطة مار اغناطيوس افرام الثاني كريم الكليّ الطوبى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

غدار لمناسبة “يوم الأرض”: الاعتراف بالكيان الغاصب
هو تنازل وتفريط بحق فلسطين أرضاً وشعبا وهوية

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الأخ أبو عماد الرفاعي ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان، والدكتور علي ملاح عضو اللجنة التنفيذية للمسيرة العالمية للعودة الى فلسطين. في لقاء لمناسبة “يوم الأرض”. بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، منطلقاً في يوم الأرض بالتأكيد على المقاومة سبيلاً لاستعادة الأرض التي لن تكون لغير شعب فلسطين معتبراً أن التسويات والتفاوض تمريرٌ للزمن بغية قضم وضم ما تبقى من فلسطين في محاولة لإنهاء وإلغاء القضية المركزية للأمة العربية والاسلامية بدعم من المشروع الصهيو امبريالي والرجعية العربية لإرهاب الدولة.
وأضاف “إن الاعتراف بالكيان الغاصب هو تنازل وتفريط بحق فلسطين أرضاً وشعبا وهوية وانحياز للعدو وللمشروع الصهيوني، مما يشكل استهدافاً للمقاومة وتفتيتاً للأقطار وانتحاراً للأمة”.
وختم الدكتور غدار “لن يعطى الكيان الغاصب بالمفاوضات ما لم يحصل عليه بالحرب ما دامت المقاومة وشعبها جاهزة وقادرة على المواجهوة والانتصار وهذا ما ثبت على الأرض في منازلات تموز وغزة وعمليات الصمود والتصدي في سوريا والعراق للمشروع الأمريكي الصهيوني ومحاصرة أدواته التكفيرية مما يحتم المسؤولية التاريخية على النهج الممانع وخيار المقاومة”.
بدوره، ركز الأخ أبو عماد الرفاعي على يوم الأرض وما له من دلالاتٍ محفزةٍ في فلسطين وعلى مساحة الأمة انطلاقاً من أن القضية ليست حكراً على الفلسطينيين وإنما مسؤولية الشعوب العربية والاسلامية قاطبةً وواجبهم المطلق بدعم خيار المقاومة على الصعد  كافةً لاستعادة فلسطين من النهر الى البحر.
وأضاف “مع تأكيدنا لحقيقة فلسطين كقضية عربية واسلامية بامتياز فإن المخاض الذي تعيشه سوريا الصامدة والأمة من فتن تكفيرية وارهابية هو محض تآمر صهيو امبريالي لإغراقها في أتون الفوضى المدمرة والصراعات المذهبية لإسقاطها في محاولة لإرباك المقاومة واستهدافها وإعطاء الكيان الغاصب فرصة تحصين ذاته بعد ان فقد قدرته على المساك بزمام المبادرة”.
وختم الأخ الرفاعي “الرهان على التسوية سرابٌ، ونحن نؤكد بعدم حصولها على حساب فلسطين وشعبها ما دامت المقاومة مؤمنة بقدسية القضية… من هنا أتت عملية كسر الصمت كرسالة باتجاهات متعدة أولها باتجاه العدو والمجتمع الدولي والرجعية وليس آخرها التحفيز لمنعة الشعب الفلسطيني وحصانة الفصائل كي لا يتحول الاختلاف فيما بينها الى صراع ميداني ومسلح”.
من جانبه، اعتبر الدكتور علي ملاح أن كل يوم في فلسطين هو يوم الأرض مؤكدا على ان المقاومة هي خيار بل قدر فلسطين والامة ولن تتوقف يوما عن المواجهة حتى زوال الاحتلال على الرغم من تداعيات ما يسمى بالربيع العربي والهائه المؤقت للجماهير عن رفع صوت فلسطين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غزو أمیركي للبنان .. من نوع آخر

(أ.ل) – إرنا – «صنع فی أمریكا» عبارة أصبح المواطن اللبنانی یقرأها كثیرا ، فسوق الإستهلاك الیومی أصبحت تغص بالبضائع الأمریكیة التی تشهد إقبالاً ملحوظاً فی الآونة الأخیرة وحجة المستهلك أن «البضائع الأمریكیة أصلیة لیست كالبضائع الوطنیة».
ولفت الموقع الإلكتروني لقناة «المنار» اللبنانیة، فی تقریر نشره الیوم الخمیس إلی أن الاعتقاد السائد فی لبنان بأن «البضائع الأمریكیة أصلیة لیست كالبضائع الوطنیة» توحی وكأن البضائع الوطنیة یطبع علیها عند إنتاجها «غیر أصلیة» أو «لا تدوم طویلاً».
ویری موقع «المنار» أن المقارنة بین المنتج الأمریكی وسواه من المنتجات الوطنیة أو المستوردة من البلاد العربیة «یسلط الضؤء علی إهمال الدولة اللبنانیة للقطاع الصناعی فضلاً عن إهمال وزارة الإقتصاد لمعاییر الجودة التی تفرض علی التجار المستوردین».
ووفقًا لتقریر «المنار» فقد حفل العام الماضی بفضائح عن منتجات منتهیة الصلاحیة تعج بها الأسواق اللبنانیة، منها الوطنی ومنها المستورد منذ سنوات عدیدة ولعل ما یدفع المواطن اللبنانی إلی الإتجاه نحو سوق البضائع الأمریكیة هو فقدان الثقة بكل ما هو عربی، من منتجات ومواد إستهلاكیة، والثقة بالمنتج الغربی إستمدت من آراء الخبراء الذین یؤكدون ان عملیات الإنتاج فی البلاد الغربیة تخضع لرقابة شدیدة فضلاً عن مجموعة كبیرة من معاییر الجودة التی تلزم بها المصانع والمعامل والتی تعد نوعاً ما مفتقدة فی بلادنا العربیة، یعنی وبالخلاصة فإن إهمال الدولة اللبنانیة لجودة المنتجات فیها علی مر السنوات الماضیة خلق دافعاً عند المواطن للبحث عن منتجات بدیلة یستطیع الوثوق بها .
كیفیة غزو البضائع الأمریكیة للسوق اللبنانیة
أول تجربة بحسب أحد التجار بدأت إبان الإحتلال الامریكی للعراق عام 2003 ، آنذاك قرر عدد من التجار اللبنانیین شحن بضائع أمریكیة إلی لبنان وتصدیرها إلی العراق وبالتالی بیعها لعناصر الجیش الأمریكی الموجودین هناك. وكما یقول المثل أصبحت «مصائب قوم عند قوم فوائد»، تطورت التجارة ولاقت رواجاً فتم فتح بعض متاجر للبضاعة الأمریكیة فی لبنان، كان عددها محدوداً والاستثمار فیها یعد مغامرة إلی أن لاقت رواجاً فی السوق المحلی وأصبح الطلب علیها یتزاید حتی صارت تأخذ حیزاً فی حیاة المواطن اللبنانی فتطور الإستثمار فی البضائع الأمریكیة حتی أصبح لدیها سوق فی منطقة بئر حسن فی الضاحیة الجنوبیة لبیروت.
اما كیفیة استیراد البضائع، فالعملیة تتم بجهود فردیة بالاعتماد علی المعارف فی الولایات المتحدة بقوم التجار بتحضیر ما یسمی بطلبیات بضائع وإرسالها إلی المصدر الأساس فی أمیركا الذی بدوره یشحن الطلبیات إلی لبنان. وهناك طریقة أخری یسافر عبرها التاجر نفسه إلی الولایات المتحدة لتجمیع البضائع بنفسه وشحنها إلی لبنان.

أسعار البضائع ومدی الإقبال علیها
بالطبع فإن البضائع الأمریكیة تختلف بأسعارها عن سائر المنتجات والبضائع الأخری، وهی تعد باهظة نوعاً ما وذلك یعود لرسوم الجمارك التی تفرض علیها بالإضافة إلی رأسمالها الذی یتفاوت بین شهر وآخر فی الولایات المتحدة .
وسبب التفاوت یعزی فی بعض الأحیان إلی الوقت المتبقی للبضائع حتی إنتهاء صلاحیتها وهذا ما یجعل فی تجارة البضائع الأمریكیة أمراً مریباً خاصة وإن كانت أسعارها أقل من أخواتها فی المحال الأخری.
اما عن الإقبال علیها فیجیب صاحب أحد محال البضائع الأمریكیة فی منطقة بنت جبیل (جنوب لبنان): «هذه البضائع لها زبائنها فهناك من یقصد المحل خصوصاً لشراء البضائع الأمریكیة مع العلم أننا نبیع كافة الأنواع ، هناك الوطنی وهناك الأمریكی».
الرقابة علیها ودور الدولة
وبعد استعراض ظاهرة تفشی البضائع الأمریكیة فی السوق اللبنانیة وتزاید الطلب علیها لا بد من السؤال عن دور الدولة فی ضبط التجارة الجدیدة خاصة وأن فی لبنان ما یكفی من مشاكل الأمن الغذائی وهی التی لطالما اعتادت علی ˈمواجهتهاˈ جمعیة حمایة المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد، بعد التحقق تبین وبحسب مدیر عام وزارة الاقتصاد فؤاد فلیفل أن هذه البضائع تعامل معاملة البضائع الوطنیة والمستوردة من الشرق الأوسط بل إن الرقابة تشدد علیها فی بعض الأحیان لأن بعضها یحوی كتابات عبریة من غیر المسموح إدخالها إلی لبنان.
وردًا عن سؤال عن هامش التلاعب بهذه البضائع أكد فلیفل أنها «أكثر أماناً من البضائع الأخری إذ تحتوی بأغلبها علی ما یسمی «bar code» یسمح بتبیان تاریخ انتهاء الصلاحیة مع تاریخ المنشأ بالإضافة إلی السعر الأصلی للمنتج». وبالنسبة لضبط أسعارها فقال فلیفل أن تسعیرتها بقیت للتجار حیث عمدت وزارة الاقتصاد إلی خلق جو من المنافسة فی إعطاء الحریة للتجار فی تسعیر هذه البضائع.
إذاً غزو أمریكی للبنان هذه المرة لیس بالسلاح أو حرب الأیدیولوجیا بل یمكن الإطلاق علیه «غزو بموارد الاستهلاك». موارد افتقد اللبنانی جودتها فی بلاده فأصبح ینشدها من بلاد الغرب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
القناة العاشرة: اندلاع حريق في فندق في بولندا فيه 80 إسرائيلي
 
(أ.ل) – ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني العبري ” nana” اليوم الخميس  أن حريق اندلع الليلة الماضية في فندق في بولندا يتواجد فيه وفد “إسرائيلي” يضم 81 طالباً و7 مدرسين من سكان “كيبوتس مرحافيم” في النقب قدموا لبولندا للإطلاع عن تاريخ ما تسمى “المحرقة النازية”.
وحسب القناة فقد تم نقل جميع الطلبة لمستشفى بولندي للتأكد بأنهم بصحة جيدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ذخائر القدّيسة رفقا تبارك تيلي لوميار خلال جولتها اليوبيليّة

(أ.ل) – استقبلت تيلي لوميار، أسرة وإدارة وأصدقاء، ذخائر القدّيسة رفقا في مركزها في الدورة، في إطار جولتها احتفالاً بيوبيلها المئويّ، فوصلت على وقع قرع الأجراس، والترانيم والزغاريد والتّصفيق والتهليل، يرافقها مرشد راهبات دير مار يوسف جربتا الأب بولس قزي، ويتقدّم الأسرة المدير العام السّيّد جاك كلاسي والأب مجدي علاوي. فسار الكلّ وراء الذخائر باتجاه باحة المبنى حيث بقيت رفقا تبارك التلفزيون وزوّاره لساعات.
في البداية كانت كلمة ترحيب باسم تيلي لوميار تلاها المدير العامّ جاك كلاسي، قائلاً: “أهلاً وسهلاً بك في ربوع تيلي لوميار. فهذه القدّيسة الّتي انتصرت على الألم محوّلة إيّاه إلى فرح، نتمنّى- بزيارتها لكلّ الرعايا وخاصّة لوسائل الإعلام الّتي ستزورها- أن تحوّل هذه الصّور البشعة عن الألم والوجع إلى فرح ورجاء وقيامة.”
أمّا الأب المرشد بولس قزّي فقد هنّأ تيلي لوميار لوجود ذخائر القدّيسة رفقا في باحتها، في محطّتها الكبرى في يومها الأوّل من الجولة، والّذي حمل “رفقا مع المتألّمين” عنواناً له، شاكراً إدارتها وموظّفيها على هذا الاستقبال، واصفاً تيلي لوميار بكنيسة تنير كلّ بيت في العالم، مشدّداً على أنّها اليوم صارت حاجة ماسّة للصّلاة تذكّر بوجود الله، شاكراً أنوارها الّتي تلتقي مع الأنوار السماويّة لتصل إلى قلب كلّ فاقد للأمل وكلّ متألّم.
أمين عام تيلي لوميار المحامي أنطوان سعد، رحبّ بالضّيفة الّتي تخرج من عتمة الدّير إلى أضواء العالم قائلاً: “إذا كانت رسالتها أن تتقدّس في وحدتها فإنّ رسالتنا أن نتقدّس في إعلامنا، والوحدة والإعلام يتكاملان… القدّيسة رفقا في سنتها اليوبيليّة هذه تزورنا، ونحن نستعدّ لسنتنا اليوبيليّة الآتية، وتطلّ من هنا على كلّ الأرجاء فتبارك الشّاشة، من يقف خلفها ومن يجلس أمامها، وتزرع في تكنولوجيا التواصل والاتّصالات روحاً تصلّي لخالقها، تصلنا به وتوصلنا إليه.” وقد أعلن خاتماً: “لن تكون زيارتك للمحطّة محطّة لساعات، بل إقامة دائمة في استوديو أردناه حاملاً إسمك وسلامك.”
توّجت زيارة ذخائر القدّيسة رفقا، بقدّاس احتفاليّ، ترأسه الأب بولس قزي، وعاونه فيه الآباء: مجدي علاوي، جوزيف سويد، أنطونيوس ابراهيم، وليم كرمي وميشال روحانا، وبمشاركة الأب شربل بحّي. وقد خدمت القدّاس جوقة بقيادة المرنّم نهرا عازار.
وفي العظة، تحدّث الأب قزّي عن فضائل رفقا واتحادها بيسوع وتحمّلها الألم بفرح ورجاء، موضحاً أنّ هذا اليوبيل هو سنة غفران وتوبة ورجوع إلى الرّبّ، وتنظيم لحياتنا وخلاص نفوسنا، وأنّ رفقا تحمل خلالها هبة خاصّة عبر حضورها في الذخائر، في قلب الشّعب المتألّم الّذي عاشت مثله أحداث لبنان الأليمة، طالباً شفاعة رسولة السلام، بخاصّة في هذا الظّرف الصّعب من تاريخ لبنان والشّرق.
تخلّل الزيارة، تأمّلات وصلوات من حياة القدّيسة رفقا، ولقاءات مباشرة عبر الهواء قدّم خلالها ضيوف شهاداتهم متحدّثين عن نعم وشفاءات نالوها بشفاعة القدّيسة رفقا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموعة الاقتصاد والاعمال افتتحت “الملتقى السويسري العربي المالي” في جنيف

(أ.ل) – افتتح اليوم في مدينة جنيف السويسرية “الملتقى السويسري العربي المالي”، الذي تنظمه “مجموعة الاقتصاد والأعمال” للعام الثاني على التوالي، بالتعاون مع الغرفة العربية السويسرية للتجارة والصناعة ومركز جنيف المالي.
واستقطب الملتقى أكثر من 300 مشارك من سويسرا وعدد من البلدان العربية، تقدمهم ممثل السكريتارية السويسرية للشؤون المالية الدولية السفير فابريس فيليي، رئيس مركز جنيف المالي نيكولا بيكتيه، إلى جمع من قادة ومندوبي كبريات المصارف السويسرية والشركات العالمية والخبراء الماليين ورجال الأعمال والمال العرب ذات التماس المباشر مع السوق المصرفية والمالية السويسرية.
الجلسة الافتتاحية
وكان الملتقى استهل أعماله بجلسة افتتاحية، تحدث خلالها كل من نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال فيصل أبو زكي، ورئيس مجلس إدارة الغرفة العربية-السويسرية للتجارة والصناعة البروفسور جان-بول فوليتي، والعضو المنتدب لمركز جنيف المالي إدوارد كوينديت.
ابو زكي
وقال أبو زكي في مداخلته: “لطالما تمتع القطاع المصرفي السويسري وخصوصا مصارفه الخاصة، بمكانة مميزة لدى كبار المستثمرين وأصحاب الثروات العرب، ونجحت المصارف السويسرية في اجتذاب رؤوس الأموال وصناديق الاستثمار العربية، وفي مقدمتها الصناديق السيادية. وعلى الرغم من الضغوطات المستمرة التي يتعرض لها القطاع المصرفي والمالي السويسري من قبل السلطات المالية الأميركية والأوروبية التي طالت أحد أبرز ميزاته التفاضلية والمتمثلة بالسرية المصرفية، يحافظ أصحاب الثروات وكبار المستثمرين العرب على علاقة متميزة مع المصارف السويسرية، حيث تشير وكالة “بلومبرغ” إلى أن حجم التعامل المصرفي بين أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمصارف السويسرية قد سجل خلال العام الماضي نموا بنسبة 14 في المئة وبلغ 560 مليار فرنك سويسري”.
أضاف: “لا تقتصر العلاقات العربية السويسرية على التعامل المصرفي، بل تتعاده إلى مجالات أخرى، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الطرفين خلال العام 2012 أكثر من 12 مليار دولار اميركي، واستقطبت ربوع سويسرا خلال العام 2013 أكثر من 260 ألف سائح عربي، بلغ حجم إنفاقهم اكثر من نصف مليار فرنك سويسري. ويمتلك العديد من هؤلاء الزوار أماكن إقامة خاصة بهم في سويسرا، ومن بينهم من يعمد إلى تعليم أولاده في المدارس السويسرية. من هنا تبرز الحاجة الى توسيع محاور النقاش وجلسات الحوار حلال الدورة الثالثة من هذا الملتقى في العام القادم، لتشمل جميع مظاهر التعاون والعلاقات السويسرية العربية، وليشكل الملتقى منصة صالحة لوضع السياسات اللازمة لتطوير وتعزيز تلك العلاقات”.
فولييتي
ثم اشار رئيس الغرفة العربية السويسرية جان بول فولييتي، في كلمته الى ان “الملتقى يشكل فرصة مميزة لتوطيد العلاقات السويسرية العربية”، مضيئا على “الدور الفعال الذي تلعبه الغرفة العربية السويسرية في الجمع بين المستثمرين العرب والشركات والمصارف السويسرية”.
كوينديت
أما إدوارد كوينديت، فاستعرض في كلمته “جملة من الميزات التفاضلية لمدينة جنيف”، قائلا: “تحتل مدينة جنيف المرتبة التاسعة على المؤشر الدولي للمراكز المالية، وهو مركز متقدم يعكس أهميتها في قطاع إدارة الثروات ونجاحها في استقطاب كبرى المؤسسات المالية العالمية، حيث يتخذ حوالي الـ 40 مؤسسة مصرفية أجنبية من جنيف مقرا رئيسيا لهم، كما تشكل جنيف منصة عالمية لنشاط المتاجرة والتعامل بالسلع عبر أكثر من 500 شركة عاملة في هذا المجال”.
ولفت إلى أن “جنيف وصناعتها المالية، لم تكن بمنأى عن الاضطرابات والأزمات التي أصابت السوق السويسرية كما غيرها من الاسواق العالمية، حيث يدرك القائمين على القطاع المالي والمصرفي في جنيف الحاجة إلى استيعاب الضغوط القانونية والتنظيمية التي تتعرض لها البنوك السويسرية، وخاصة في ما يتعلق بأنشطتها العابرة للحدود”.
وبعيد الافتتاح، تناول الملتقى عبر جلسات النقاش الرئيسية الثلاث التي عقدها على مدار اليوم والكلمات الرئيسية التي ألقيت خلاله مجموعة من المواضيع المحورية، ومنها: مستقبل ادارة الثروات في سويسرا، دور سويسرا كمركز مالي عالمي ومقر لكبرى الشركات والمؤسسات التجارية العالمية، آفاق الاستثمار في اسواق منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، واقع الأسواق المالية العالمية وأداءها المرتقب للعام 2014 ومستقبل أنشطة المتاجرة والتداول في السلع.
هذا وحظي الملتقى على دعم مجموعة من الشركات الراعية أبرزها: “بنك البحر المتوسط” “Bankmed Suisse”، “المستثمر للأوراق المالية”، “البنك العربي”، واتامار وشركاه “Watamar & Partners، BSI، UBS” والشركاء الاعلاميين “L’Agefi”، “Banque&Finance” و “BCGE”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
حبلي زار مفتي صيدا: لنبذ خطابات التحريض والتوتير منعاً لمزيد من الشرخ والإنقسام

(أ.ل) – إستقبل مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد نصار اليوم الخميس عضو تجمع العلماء المسلمين الشيخ صهيب حبلي الذي أكد بعد اللقاء “أننا التمسنا من فضيلة المفتي الحرص على العيش المشترك والأمن والاستقرار في عاصمة الجنوب، خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة، والفتن المتنقلة التي تسعى للنيل من وحدة وإستقرار الوطن”.
كما لفت حبلي الى ضرورة نبذ خطابات التحريض والتوتير منعاً لمزيد من الشرخ والإنقسام بين اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة، ولفت أن الإجتماع مع فضيلة المفتي الذي يعتبر صمام آمان في هذه المرحلة، جاء ليؤكد على ضرورة الإهتمام بأوضاع اللبنانيين المعيشية الى جانب تأمين الإستقرار الأمني للمواطن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حفل إطلاق موقع إلكتروني لقوى الأمن الداخلي

(أ.ل) – أقيم بعد ظهر اليوم 3/4/2014 في قاعة الشرف بثكنة المقر العام للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، حفل إطلاق الموقع الإلكتروني بتصميم متطور بحيث أصبح يُتيح لمستخدميه الوصول إلى جميع مندرجاته بطريقة أكثر سهولة، ويتضمّن خدمة “بلّغ” التي تسمح للمواطن بالإبلاغ عن أية معلومة تهدّد أمن الوطن والموطنين، بالإضافة إلى نظام الشكاوى للإبلاغ عن مخالفات العناصر والعاملين في قوى الأمن، وإطلاق حسابي التواصل الاجتماعي (Facebook  , Twitter) العائدين للمؤسسة، بهدف تمتين العلاقة بين المواطن ورجل الأمن، وإظهار أكبر قدر من الشفافية والتفاعلية.
حضر الحفل  المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، قادة الوحدات ورؤساء الشعب في قوى الأمن، السيد John Wecker مدير مشروع مكافحة المخدّرات وإنفاذ القانون INL، السيد Ricardo Chelleri مدير مشروع سارول، السيد Thierry Lamborion رئيس فريق إحلال السلم والأمن SSP، السيد مارك معوض ممثل مؤسسة أرلندا الشمالية للتعاون مع وراء البحار NICO، رؤساء وممثلي جمعيات من المجتمع المدني ومنظمات غير حكومية ( كفى – سكون – جمعية عدل ورحمة – Justicia – Restart – Human Rights Watch – Carnigie Middle East Center)، وعدد من ضباط قوى الأمن الداخلي وإعلاميين.
 بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ثم بكلمةٍ مقتضبة حول المناسبة، ألقاها رئيس شعبة العلاقات العامة المقدم جوزف مسلّم، هذا نصّها:
مركزٌ جديدٌ من مراكزِ قوى الامن الداخلي، نحتفل اليومَ بتدشينِهِ. مركزٌ ليسَ ككلِّ المراكزْ، لا حدودَ لهُ، مساحتُه التفاعلْ، والتواصلْ، والمشاركةْ، سقْفُهُ السماءْ، هو مُلْكُ الجميع، وفي متناوَلِ الكلِّ، أبوابُهُ مُشرَّعَةٌ، في كُلِّ وقتٍ وكُلِّ حينْ. على الرَّغْمِ مِنْ ضخامةِ دورِهِ بخاصة من جهة ما يحتويه وما يتوافر فيه من خدمات ومستندات وبيانات، إلا انه يمكنك ان تَحمِلَهُ معكَ أينما تذهب، وان تَدخُلَ اليه بسهولة وتتجول بين اقسامه بسلاسةٍ، فتطلع على ما تريده من معلومات، وإرشادات أو تقدّمُ شكوى أو اقتراح، أوتبلغ عن خطر يتهدد بيتك، محلك، حّيك، مدينتك، كي تُبعدَ عنهم وعنكَ الشر.
بعدها جرى عرض إعلانين حول خدمة “بلّغ”، ثم قدّم المقدّم مسلّم عرضاً عن مميزات الموقع الجديد وما يتضمنه من خدمات تفيد المواطنين، لا سيّما خدمة “بلّغ” التي بموجبها يستطيع المواطن الإبلاغ عن أي خطر من دون أن يعرّف عن نفسه في حال أراد ذلك، مشدداً على أن هذه الخدمة ليست للحالات الطارئة التي يتوجب على المواطنين في حال حصولها الاتصال بخط النجدة المجاني (112).
ثم قدّم رئيس فريق التخطيط الاستراتيجي المقدّم علي سكينة شرحاً تفصيلياً من خلال برنامج الـ “Power Point” لنظام الشكاوى وآليات تطبيقه، أوضح خلاله مرتكزات نظام الشكاوى ومبادئ هذا النظام وأهدافه شارحاً كيفية تقديم الشكوى سواءً كانت إلكترونية أم خطية، والمسار الذي تتبّعه هذه الشكوى بنوعيها وصولاً إلى اتخاذ القرار المناسب بشأنها وتنفيذه،مشيراً إلى أنَّ كل شاكٍ وفور تقديم شكواه عبر موقعنا الإلكتروني يُعطى رقماً مرجعياً لهذه الشكوى يمكّنه من تتبعها في كافة مراحلها، مشدداً على أن كل شكوى هي وسيلة لتطوير الأداء وتحسين السلوك.
بعدها ألقى رئيس شعبة العديد المقدم موسى كرنيب كلمةً، ومما جاء فيها:
…انطلاقاً من التزامنا التام بمبدأ الشفافية والمعايير الدولية ذات الصلة، وكسابقة تُسجل لمؤسسة قوى الأمن الداخلي، سوف نضع مستقبلاً بين أيديكم ونُطلع الرأي العام على نتائج الملاحقات العدلية والمسلكية المفروضة بحق عناصر قوى الأمن الداخلي والناتجة عن الشكاوى الواردة إليها، لما لهذا الأمر من آثار إيجابية على صدقية عمل هذه المؤسسة، وتأكيداً على الدور الذي تضطلع به شعبة العديد في تأدية المهام المنوطة بها لجهة متابعة عملية إنزال العقاب بحق المخالفين، ومن جهة أخرى تكريم العناصر المجلّين التزاماً بمبدأ الثواب والعقاب.لقد آلينا على أنفسنا أن نعمل حثيثاً على مراعاة حقوق الإنسان وكرامته خلال ممارسة صلاحياتنا المُحدّدة قانوناً، وكل ذلك في إطار من التجرّد والنزاهة والاستقامة مع المحاسبة المشدّدة بحق كل عنصر مُرتكب. التزاماً بالمبادئ التي نصّت عليها مدونة قواعد سلوك عناصر قوى الأمن الداخلي.وكل شكوى تُقدّم بحق عناصر قوى الأمن الداخلي والعاملين لديها ستكون موضوع عناية دقيقة ومتابعة ومعالجة قانونية. فمؤسسـة قوى الأمن الداخلي كمؤسسة إنفاذ قانون “تُطبّق القانون وتحتكم إليه”.
ثم ألقى اللواء بصبوص كلمةً جاء فيها:
على الرغمِ من الظروفِ الصعبةِ التي يمرّ بها وطنُنا الحبيبْ، التي أثقلَتْ كاهلَ مؤسستِنا بالمهام الجسام وألقَتْ على عاتقها المسؤوليات الكبيرة وحتَّمتْ علينا بذلَ الجهودِ الجبارةْ، في سبيل تنفيذ هذه المهام، سواءٌ كانت في مجال الضابطتين العدليةِ والإدارية، أم في مجال حفظ الأمن والنظام وتسهيل حياة الناس وحماية حقوقهم وممتلكاتهم، أم في مجال مكافحة الجرائم الجنائية العادية والجرائم المنظمة والإرهابية والتجسسية وغيرها، فكانت لنا إنجازاتٌ هامة إلى جانب الجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى، ولم يبخل ضباطُنا وعناصرُنا، إلى جانب زملائهم في الجيش، بدمائهم، فقدموها ذكيةً على مذبح الوطن، بكلّ فخرٍ وشرف بحيث كان آخرَ هذه القافلة أبطاُلنا هيثم أيوب ومحمد دندش وبطرس البايع.على الرغم من كل ذلك، ومع إيماننا العميق وتصميمنا الراسخ بأنَّ واجَبنا خدمةُ مواطنينا وليس تنفيذُ سلطةٍ عليهم، فقد سعَينا وما نزال إلى تحويل مؤسستنا إلى مؤسسةٍ  متطورةٍ تواكب التقدمَ العلمي والتكنولوجي، كما سعينا إلى تعميق الثقة بين عناصرنا ومواطنينا ومؤسسات المجتمع المدني كلِّها.وكان لنا في هذا المجال، وبدعمٍ من الدول المانحة، والمؤسسات الدولية والمجتمع المدني، الممثلة اليوم بيننا، إنجازاتٌ منها:تشكيلُ فريقِ تخطيطٍ استراتيجي وضع رؤيةً للمؤسسة نسعى إلى تحقيقها وهي أن نكون على قدر آمال المواطنين وأن ننال كاملَ ثقتهم. إطلاقُ مدونةِ قواعد السلوك.
إستحداثُ قسمٍ لحقوق الإنسان.تشكيلُ لجنةٍ للتحقق من الانتهاكات في السجون والنظارات.افتتاحُ مركزٍ نموذجيٍ للشرطة المجتمعية في فصيلة رأس بيروت ومن ضمنه مشروعَ دورياتِ الدراجات الهوائية على الكورنيش البحري.إنجازُ بطاقةِ تعليمٍ حول العنفِ الأسري وتدريبِ العناصر عليها.واليومَ، وفي سبيل تسهيل مساهمة المواطنين في الإبلاغ عن أي أمر يهدد الأمنَ والسِّلم، أو أي شكوى بحق أحد العناصر، وتعميقاً لمبدأ المؤسسات والشفافية والمساءلة، نتابع هذه المسيرة بسلسلة من الإنجازات الأخرى ومنها:إطلاقُ الموقع الإلكتروني الجديد لقوى الأمن الداخلي الذي يتضمّن خدمةَ (بلِّغ).إطلاقُ حسابات التواصل الإجتماعي (تويتر وفيسبوك).إطلاقُ نظامٍ موحَّد لتلقي شكاوى المواطنين حول أية تجاوزات يرتكبها عناصرُنا، بحيث يسمح هذا النظامُ بتقديم شكواهُم بسهولة، والاطلاعِ على مراحلَ تقدمها إلى حين صدور القرار النهائي بشأنها بشكلٍ فعال وسريع يحفظُ حقوقَ الجميع.وفي الختام، أتقدم بالشكر الجزيل إلى الدول المانحة والمؤسسات والضباط والعناصر الذين ساهموا في هذه الإنجازات، مؤكداً أن هذه المديرية العامة تحرص دائماً على مراعاة التشريعات والأنظمة الوطنية والدولية التي تكفل لكل شخصٍ حقَه بالأمن والسلامة، وتعود بالنفع على المجتمع، وغايتُنا أن نعمل بكلّ ما أُوتينا من إرادةٍ وعزمٍ للوصول إلى مجتمعٍ أكثرَ أمناً واطمئناناً لتحقيق هدفِنا الأسمى المتمثل بالحصول على ثقة المجتمع.
وفي الختام أقيم كوكتيل للمناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *