الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 31 آذار 2014 العدد2526

نشرة الإثنين 31 آذار 2014 العدد2526

انتهاء جلسة الحوار والموعد المقبل في 5 أيار

(أ.ل) – انتهت جلسة هيئة الحوار الوطني في قصر بعبدا في الاولى والنصف من بعد ظهر اليوم، على ان تعقد الجلسة المقبلة في 5 أيار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: للتقيد بالارشادات والتوجيهات المتعلقة بالالغام والقنابل العنقودية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 31/3/2014 البيان الآتي:
نظراً إلى استمرار تعرض مواطنين لإصابات ناجمة عن انفجار ألغام وقنابل عنقودية وأجسام مشبوهة، تذكر قيادة الجيش – مديرية التوجيه المواطنين عموماً بأن الذخائر المذكورة هي متعددة الأشكال والأحجام وقد تكون مموهة بطرق مختلفة ومنتشرة عشوائياً في بعض الأراضي الزراعية. وحرصاً على سلامتهم، تدعوهم إلى التقيد بالإرشادات والتوجيهات الآتية:
• عدم الاقتراب من الأماكن المشبوهة.
• الالتزام بإشارات التحذير وعدم محاولة اجتياز الأسلاك الشائكة أو نزعها.
• عدم لمس الألغام والقنابل العنقودية والأجسام المشبوهة والذخائر غير المنفجرة أو العبث بها.
• عدم سلوك الطرقات غير الآمنة، والالتزام دائماً بالطرقات المعبدة.
• الالتزام دائماً بقواعد الحيطة لأن عدم وجود دلائل أو إشارات لا يعني عدم وجود أجسام خطرة.
 كما تدعوهم عند مصادفتهم لغماً أو أي جسم غريب، إلى ضرورة إبلاغ أقرب مركز   عسكري أو الاتصال بالمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام على رقمي الهاتف:  956143/05  و 956193/05  أو بعمليات قيادة الجيش عبر الرقم الساخن  1701.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

محاضرة في الجامعة اللبنانية بالتنسيق مع قيادة الجيش

(أ.ل) – نظم معهد الفنون الجميلة – الفرع الثاني – في الجامعة اللبنانية وبالتنسيق مع قيادة الجيش اللبناني وبالتعاون مع “جمعية شباب لبنان” محاضرة بعنوان “دور الجيش في إدارة الأزمات الناتجة عن الكوارث” القاها العقيد الركن جوزيف عيد مساعد مدير التوجيه في الجيش اللبناني وذلك بحضور عميد معهد الفنون الجميلة الدكتور جان داود والعميد في الجيش اللبناني ايلي درزي وأساتذة وطلاب المعهد.
ورحب مدير المعهد الدكتور أنطوان شربل بالجيش اللبناني ونوّه بالدور البناء الذي يؤدّيه للحفاظ على الوطن ولفت إلى التضحيات التي يقوم بها الجيش بغية صون الإستقرار والذود عن لبنان واللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ابرز النقاط والمواعيد  التي انبثقت عن المؤتمر العالمي للجنة العليا للانتخابات الرئاسية
وزير الداخلية المصري: تورط مؤسسة الرئاسة في عهد مرسي
مع دولة قطر في قضية التخابر وأهم ما جاء في هذا المؤتمر

(أ.ل) – صدر عن رئيس المكتب الاعلامي بالسفارة المصرية صبحي عبد البصير ما يلي:
 ابرز النقاط والمواعيد  التي انبثقت عن المؤتمر الصحفي العالمي للجنة العليا للانتخابات الرئاسية المنعقد عصر يوم 30 مارس 2014  برئاسة المستشار أنور العاصي رئيس اللجنة وذلك بمقر الهيئة العامة للاستعلامات:
–   أولا: فتح باب الترشح لرئاسة جمهورية مصر العربية لعام 2014 اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 31 مارس 2014 وحتى يوم الأحد الموافق من 20 ابريل 2014 ، وتتلقى اللجنة الأوراق من طالبي الترشح خلال هذه الفترة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء ما عدا اليوم الأخير فينتهي الميعاد الساعة الثانية مساء.
–   ثانيا: يتم الإعلان عن المتقدمين بطلبات ترشح وأعداد المؤيدين لكل منهم في جريدتي الأهرام والأخبار يوم الاثنين الموافق 21 ابريل 2014.
–   ثالثا: يكون تلقي اعتراض طالب ترشح على آخر خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 22 و23 أبريل 2014 بدءا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء.
–   رابعا: يتم فحص طلبات الترشح والفصل في اعتراض بعض طالبي الترشح على البعض الآخر خلال أيام 24 و 25 و 26 ابريل 2014 ، ويخطر غير المقبولين في يوم الأحد الموافق 27 أبريل بقرار الاستبعاد وأسبابه على محل إقامته المختار بواسطة احد المحضرين المنتدبين باللجنة ويعزز ببرقية تلغرافية.
–   خامسا: لمن لم تقبل طلبات ترشحهم أن يتظلموا إلى لجنة الانتخابات الرئاسية خلال يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 28 و 29 أبريل وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثامنة مساء.
–   سادسا: تفصل اللجنة في التظلمات المشار إليها في البند السابق خلال يومي الأربعاء والخميس الموافقين 30 أبريل والأول من مايو 2014 ويجوز لطالب الترشح سحب طلب ترشحه قبل الإعلان عن القائمة النهائية.
–   سابعا: تعد القائمة النهائية للمرشحين لرئاسة الجمهورية وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح وذلك يوم الجمعة الموافق الثاني من مايو عام 2014 وتنشر في الجريدة الرسمية وفي صحيفتي الأهرام والأخبار.
–   ثامنا: يكون آخر موعد للتنازل عن الترشح لرئاسة الجمهورية هو يوم التاسع من مايو 2014 وتنشر طلبات التنازل خلال يومين من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية وفي صحيفتي الأهرام والأخبار.
–   تاسعا: يكون اختيار المرشحين لرموزهم الانتخابية في يومي السبت والأحد الموافقين 10 و 11 مايو 2014. ( تم تعديل ذلك ليكون يومي 3 و4  مايو )
–   عاشرا: تبدأ الحملة الانتخابية للمرشحين اعتبارا من يوم السبت الموافق الثالث من مايو , وتنتهي بنهاية يوم الجمعة الموافق 23 مايو 2014 وتحظر الدعاية الانتخابية في يومي السبت والأحد الموافقين 24 و 25 / أبريل , فضلا عن يومي الانتخاب.
–   حادي عشر: يكون اقتراع المصريين بالخارج في الجولة الأولى خلال 4 ايام تبدأ من الخميس 15 مايو وتنتهي الأحد 18 مايو 2014 ، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء وفقا لتوقيت كل دولة.
–   الثاني عشر: يجرى الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية داخل البلاد في جولته الاولى خلال يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 26 و 27 مايو 2014 اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء من كل يوم في اللجان الفرعية التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية وفقا لكشوف الناخبين التي اعتمدتها.
–   الثالث عشر: تتلقى لجنة الانتخابات الرئاسية الطعون في قرارات اللجان العامة في موعد غايته الخميس الموافق 29 مايو 2014.
–   الرابع عشر: تفصل لجنة الانتخابات الرئاسية في الطعون المشار إليها في البند السابق خلال يومي الجمعة والسبت الموافقين 30 و 31 مايو 2014.
–   الخامس عشر: تعلن نتيجة الاقتراع في الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية في موعد غايته يوم الخميس الموافق الخامس من يونيو عام 2014 وتنشر في الجريدة الرسمية ويخطر رئيس الجمهورية المنتخب إذا حصل على الأغلبية المطلوبة في هذه الجولة.
–   السادس عشر: تبدأ الحملات الانتخابية لجولة الإعادة إن وجدت اعتبارا من اليوم التالي لإعلان نتيجة الاقتراع في الجولة الأولى وحتى الساعة الثانية عشر ظهر يوم الأحد الموافق 15 / 6 / 2014.
–   السابع عشر: يجرى اقتراع المصريين بالخارج لانتخاب رئيس الجمهورية في جولة الإعادة ، إن وجدت،  خلال 4 أيام تبدأ من 6 / /6 2014 وتنتهي في 9 / 6 / 2014 اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء وفقا لتوقيت كل دولة.
–   الثامن عشر: يجرى الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية في جولة الإعادة داخل البلاد خلال يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 16 و 17 يونيو 2014 من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء كل يوم منه.
–   التاسع عشر: تتلقى لجنة الانتخابات الرئاسية الطعون في قرارات اللجان العامة عن جولة الإعادة في موعد غايته نهاية يوم الخميس الموافق 19 يونيو 2014.
–   عشرون: تفصل اللجنة في الطعون المشار إليها في البند السابق خلال يومي الجمعة والسبت الموافقين 20 و 21 يونيو 2014 وتسمع أقوال الطاعن يوم السبت.
–   الحادي والعشرون: تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية النتيجة العامة النهائية لانتخاب رئيس الجمهورية في موعد غايته يوم الخميس الموافق 26 يونيو 2014 وتنشر في الجريدة الرسمية ويخطر رئيس الجمهورية المنتخب.
مؤتمر صحفي لوزير الداخلية المصري
أعلن زير الداخلية اللواء محمد ابراهيم امس في مؤتمر صحفي عن تورط مؤسسة الرئاسة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي مع دولة قطر في قضية التخابر وأهم ما جاء في هذا المؤتمر:
–  الكشف عن تفاصيل تورط مؤسسة الرئاسة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي بالتنسيق مع دولة  قطر في قضية التخابر المتهم فيها المعزول وسكرتيره ايمن الصيرفي الذي قام بتهريب 3 حقائب من المستندات الخاصة بالامن القومي المصري من قصر الرئاسة لتوصيلها الي قطر وقناة الجزيرة عن طريق ابنته وعدد من العاملين في قناة الجزيرة مباشر مصر ، كما اصدر التنظيم الدولي للجماعة الارهابية تكليفات اليه بالتخلص من التقارير الواردة للرئيس المعزول من جهاز المعلومات السري للتنظيم الإخواني.
– الاعلان عن نجاح اجهزة الامن المصرية في التوصل الي 7 خلايا ارهابية قادها التنظيم الدولي للاخوان لاسقاط مصر واجهاض ثورة 30 يونيو وتهديد الامن القومي المصري من بينهم خلية تخصصت في اغتيال رجال الشرطة في الشرقية وخلية عرب شركس  بالقليوبية التي كانت تستهدف اغتيال قيادات القوات المسلحة والشرطة وعلي راسهم اغتيال المشير عبدالفتاح السيسي المرشح لرئاسة الجمهورية.. وخلية حرق سيارات الشرطة والمنشآت الامنية.
–  الاعلان عن نجاح الأجهزة الأمنية في الكشف عن كيان إرهابي  تحت مسمي « أنصار الشريعة بأرض الكنانة»، والذي تشكل عقب الضربات الأمنية الناجحة التي تم توجيهها لتنظيم أنصار بيت المقدس وقد ثبت من الفحص تورطهم وآخرين في ارتكاب العديد من الحوادث الإرهابية ببعض المحافظات
– التأكيد علي براءة الشرطة من دم الصحفية ميادة اشرف كما روج لذلك الاخوان والاشادة  بأداء رجال الشرطة بكافة الأجهزة الأمنية  التي وجهت ضربات أمنية ناجحة  للتنظيمات والعناصر الإرهابية وإحباط العديد من المخططات الإرهابية وكشف غموض جميع الحوادث التي وقعت خلال الفترات الأخيرة وتحديد المتهمين فيها وضبط معظمهم وجار ملاحقة بعض العناصر الهاربة
– التأكيد علي ان الدولة المصرية تواجه مخططاً إخوانياً إرهابياً يقوده قيادات التنظيم الدولي للإخوان في الخارج لإعاقة خارطة الطريق في محاولة يائسة لإفشال ثورة 30 يونيو وترتكز المحاور الرئيسية لهذا المخطط في الإستمرار في تنظيم الفعاليات الجماهيرية والترويج لها إعلامياً بما يؤكد للرأي العام الخارجي وجود رفض شعبي لخارطة الطريق ، وكذلك إستغلال الطلاب داخل الجامعات وتحريضهم علي أعمال العنف، وإستهداف أكبر قدر من سيارات الشرطة وناقلات الجنود وإحراقها بهدف إضعاف الروح المعنوية للقوات وإشعال النار في وسائل المواصلات العامة ومهاجمة المحاكم والنيابات والمصالح الحكومية وإشعال النيران بها ، إنشاء العديد من المواقع والصفحات الإلكترونية علي شبكات التواصل الإجتماعي تحرض علي القيام بأعمال العنف والتخريب ، مع توفير الدعم المالي للكوادر الإخوانية والمسئولين عن تنفيذ المخطط ومدهم بالأسلحة والملصقات و تجهيز وإعداد معسكرات للتدريب علي الأسلحة لعناصر التنظيم داخل وخارج البلاد
– في مقابل تلك الخطط إنتهجت الوزارة سياسة الحسم الأمني تجاه التظاهرات الإخوانية العدائية واتخذت  الإجراءات القانونية حيالها مما أثر بالسلب علي أعداد المشاركين فيها خلال الأشهر الأخيرة وهو ما تلاحظ لجميع المراقبين في هذا الشأن
–  القيام بتوجيه ضربات إستباقية في الإطار القانوني لشل فاعلية التنظيم وملاحقة وضبط البؤر الإرهابية والأسلحة التي يحوزونها
–  تحديد الصفحات الإخوانية المحرضة علي إرتكاب أعمال عدائية وضبط  القائمين عليها في الإطار القانوني.
–  توجيه ضربات لاحقة لكشف النقاب عن الحوادث الإرهابية التي إرتكبتها تلك البؤر الإرهابية وتحديد مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
منظمة التحالف الدولي ناشدت وزير الصحة
على الوضع اللاإنساني في مستشفى الحريري

(أ.ل) – تناشد منظمة التحالف الدولي لمكافحة الافلات من العقاب (حقوق) وزير الصحة اللبناني للحضور فوراً إلى مستشفى بيروت الحكومي (مستشفى رفيق الحريري) للوقوف على الوضع اللاإنساني والذي يخالف أبسط حقوق الانسان وقواعد الطبابة المحلية أو العالمية حيث لا توجد معدات ولا توجد أدوية لتمكين الأطباء من القيام بواجبهم إضافة إلى عدم دفع رواتب الأطباء المقيمين وإجبارهم على العمل حسب نظام السخرة الذي كان يُعمل به أيام الدولة العثمانية إضافة إلى قيام مدير المستشفى بالتهديد بحسم رواتب الأطباء المقيمين والمتمرنين في مستشفى الحريري الجامعي بغض النظر عن أسبابها.
وتعتبر المنظمة أن ما يحصل هو انتهاك فاضح لحقوق الانسان يوجب ملاحقة المسؤول عن هذا الاهمال المستشري في المستشفى والمؤدي حتماً إلى التسبب بوفاة أو عدم تقديم العلاج اللازم لمن يحتاجه إضافة إلى أن توقف الأطباء عن العمل بهدف إسماع صوتهم للمجتمع اللبناني والمجتمع العالمي للمساهمة في تأمين المعدات الطبية والأدوية اللازمة يعتبر ضرورة في ظل التسيّب والهدر والسرقة التي تحصل على حساب المريض والمواطن اللبناني. وتتوجّه المنظمة بنداء للنيابة العامة التمييزية في لبنان للتحرّك فوراً وبدء التحقيقات والاستماع بشكل جدّي للأطبّاء المقيمين والمتمرنين وحمايتهم من الملاحقة أو الطرد التعسّفي بسبب قيامهم بتحرّكات تهدف إلى مساعدة المجتمع اللبناني ومكافحة الفساد.
على صعيد آخر، تدين منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (HOKOK) التي تقدمت بشكوى ضد المملكة العربية السعودية بتاريخ 7/1/2013  لدى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في مدينة ستراسبورغ الفرنسية ممثلة بخمسة وعشرين محامياً من كافة بقاع الارض، أعمال العنف التي تجري ضدّ أربعة أميرات من العائلة الحاكمة وحرمانهن من حرية التحرك وممارسة الحد الادنى من المساواة للحصول على حقوقهن حسب الشرع الاسلامي وأسوة بشقيقاتهن واشقائهن والاستمرار في إبقائهن محجوزات في ظروف صعبة.
وتناشد المنظمة جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود اتّخاذ قرار لرفع الاضطهاد والظلم الذي يجري على صاحبات السمو الملكي ووقف العنف النفسي والمادي ضدّهن، وبالتالي إعادة كافة الحقوق لهن بعد إطلاق سراحهن. أسوة بكافة إخواتهن وإخوانهن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
بري هنأ رئيسة مجلس الشيوخ الروماني بانتخابها وتلقى برقيات شكر جوابية

(أ.ل) – تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري برقية شكر جوابية من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رداً على برقية التعزية التي كان وجهها له بضحايا سقوط الطائرة العسكرية.
كما تلقى برقية مماثلة من رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري الدكتور محمد العربي ولدخليفة.
من جهةٍ اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيسة مجلس الشيوخ الروماني السيدة كالين بوبيسكو مهنئاً بإنتخابها.
وتلقى برقية شكر جوابية من رئيس مجلس النواب في جمهورية غينيا السيد كلود كوري كونديانو رداً على تهنئته بمناسبة انتخابه.
جنبلاط
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، عند الساعة السادسة الا ربعا من مساء أمس في عين التينة، رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط يرافقه وزير الصحة وائل ابو فاعور، في حضور وزير المال علي حسن خليل، ودار الحديث حول التطورات الراهنة .
وبعد اللقاء الذي استمر حوالي الساعة، قال جنبلاط: كان هناك جلسة أفق واسعة حول الاحداث العربية والاقليمية، واتفقنا طبعا كالعادة على ان نحضر غدا جلسة الحوار للاستمرار في المناقشات التي بدأناها، دون حصر النقاش بموضوع معيّن، فالأمور مفتوحة خصوصا ان الارهاب كما نرى يضرب من كل حدب وصوب. رحمة الله على شهداء الجيش وقوى الأمن الداخلي في عرسال وطرابلس، على ان تنفذ الخطة الامنية لاستئصال الارهاب الذي يهدد الجميع ولا يميز بين احد وآخر.
سئل: هل بحثتم موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية؟
أجاب: لا(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: مكان تشييع شهداء عرسال الثلاثة

(أ.ل) – تحيطكم قيادة الجيش – مديرية التوجيه، علماً أنه ستجري مراسم تشييع شهداء الجيش الثلاثة الذين استشهدوا في منطقة عرسال بتاريخ 29/3/2014، وفقاً للآتي:
• المجند عبد القادر محمد العويك
– الدفن: بتاريخه الساعة 18.00 في بلدة حارة الفوار – زغرتا.
• الجندي محمود ابراهيم الحاج حسن
– الدفن: يوم غدٍ الساعة 11.00 في بلدة طليا – البقاع.
• المجند حسين سهيل همدر
– إخراج الجثمان من المستشفى العسكري المركزي – بدارو: يوم غدٍ الساعة 10.00.
– الدفن: يوم غدٍ الساعة 16.00 في بلدة بشتليدا – جبيل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قزي: لاعطاء الحقوق للعمال مياومين وغير مياومين

(أ.ل) – أعلن وزير العمل سجعان قزي، من مكان اعتصام المياومين، انه نزل الى الشارع مع المياومين “لان لديهم قضية، ولو لم يكن لديهم وجع لما نزلوا الى الشارع، وهذا الوجع يجب ان نعالجه”.
وقال قزي: “سبق والتقيت بالمياومين، ونعمل لايجاد طريقة هادئة وسياسية لنعطيهم حقوقهم”، مشيرا الى انه “بدأ اتصالاته مع شركة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة والشركات التي يعملون فيها التي لم تثبتهم بسبب صراعات بينها وبين الوزارة وشركة الكهرباء”.
وتابع “جزء من هذه الامور مطروحة في مجلس النواب، ونتمنى عليه ان يدرس هذه القضايا انطلاقا من الحالة الانسانسة والاجتماعية، مع الاخذ في الاعتبار القوانين المرعية الاجراء، والشارع لا يجب ان يكون “مسيبا” وننزل الى الشارع عندما نريد، لكن لا بد وان تعطى الحقوق للعمال ان كانوا مياومين او غير مياومين حتى لا ينزلوا الى الشارع”.
وقال: “من هنا، نتمنى على مجلس النواب الذي سيعقد جلسة قريبا ان يعالج هذا الموضوع بما يستحق من اهتمام وعناية”.
وختم: “نتمنى ان تكون نتيجة الحوار ايجابية وصادقة وشفافة بين وزارة العمل والمياومين وان يفك الاعتصام، واذا لم تجر الامور كما يجب فلكل حادث حديث”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة وسائل الإعلام لتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي الرابع

(أ.ل) – بمناسبة إقامة المؤتمر الإقليمي الرابع حول “الستاتيكو المرتقب في الشّرق الأوسط في ضوء المتغيّرات والتّسويات المحتملة:  شرعيّة أنظمة الحكم وركائز النّظام الإقليميّ الجديد”. الذي تنظمه قيادة الجيش – مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية، في فندق مونرو –  بيروت ومركز بيال للمعارض Pavillon Royal،  اعتباراً من 9 نيسان ولغاية 12 نيسان 2014 تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بدعوتكم إلى حضور وتغطية وقائع حفل الاستقبال بتاريخ 9/4/2014  الساعة 18.00، في فندق مونرو  Hall of fame Ball Room والجلسة العامة الافتتاحية بتاريخ 10/4/2014 الساعة 9.00  في مركز بيال للمعارض Pavillon Royal.
والجلسة العامة الختامية بتاريخ  12/4/2014 الساعة 9.00 في فندق مونرو  Hall of fame Ball Room يجدر بالإشارة إلى أنه خلال حفل الاستقبال والجلسة العامة الافتتاحية ستلقى كلمات لشخصيات رسمية، كما أنه ستشارك في جلسات المؤتمر شخصيات وطنية  ودبلوماسية وعسكرية، وباحثين وأكاديمين من لبنان ودول عربية وإقليمية والولايات المتحدة الأميركية ومنظمات دولية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
شبطيني: لتكن الخطة الامنية لطرابلس والبقاع حازمة
وعملية تلبي صرخة الناس المطالبة بالامن والاستقرار

(أ,ل) – أملت وزيرة المهجرين اليس شبطيني، في تصريح اليوم، “أن تشق الخطة الأمنية المقررة لطرابلس والبقاع طريقها الى التنفيذ في ظل الأوضاع التي لم تعد تطاق، وأن تكون خاتمة الأحزان لهذا الجرح النازف خصوصا في مدينة طرابلس، وان يعي المواطنون ان ملاذهم الأول والأخير هو الدولة وأجهزتها الأمنية وعلى رأسها الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي”.
وقالت شبطيني: “آن الأوان أن تقوم الدولة بحزم أمرها حيال الأوضاع الأمنية الخطيرة الداهمة وذلك من خلال هذه الخطة التي أقرت والتي رفعت الغطاء عن جميع المرتكبين والمخلين بالأمن، حيث نأمل أن تكون خطة حازمة وعملية تلبي صرخة الناس المطالبة بالأمن والإستقرار، تلك الصرخة التي ترجمتها طرابلس بالأمس من خلال المجتمع المدني فيها، يوما رياضيا مناهضا للعنف ومنطق الحرب والإنقسام”.
واضافت “كلنا أمل بأن يكون المواطن ومؤازرته للمؤسسات الشرعية أساس في هذا المجال لأن المؤسسات هي وحدها القادرة على بسط الأمن وتفويت الفرصة على جميع المتورطين والمصطادين بالماء العكر، وتخليص الناس من الموت المجاني”. وكانت الوزيرة شبطيني قد عرضت مع زوارها في مكتبها في مبنى الوزارة قضايا تتعلق باستكمال عودة المهجرين، وفي هذا المجال إلتقت النائب السابق الدكتور عبدالله فرحات ونائب رئيس الصندوق المركزي للمهجرين حسن البحصلي في حضور المدير للعام للوزارة المهندس احمد محمود والمستشار العميد شوقي بورسلان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل شجبت التفجير الإرهابي الذي استهدف الجيش اللبناني

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “في يوم الأرض على خيار الجهاد والمقاومة لتحرير فلسطين الحبيبة والمقدسات من براثن المحتلين الصهاينة، وعلى وحدة الصف الفلسطيني الداخلي وتحقيق المصالحة الجدّية بين الفصائل من أجل ضمان حق العودة والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني”.
وفي الشأن الداخلي جدّدت الجبهة “شجبها وتنديدها بالتفجير الإرهابي الدموي الذي استهدف حاجز الجيش اللبناني في وادي عطا – عرسال”، واعتبرت “أنّ هذا الاستهداف للمؤسسة العسكرية إنّما هو استهداف يطال الوطن بأجمعه، ويستهدف أمنه واستقراره وصيغة عيشه المشترك”.
ولفتت الجبهة “إلى أهمية وضرورة البدء بتنفيذ الخطة الأمنية الموعودة التي ينتظرها اللبنانيون بفارغ الصبر ولا سيما في مناطق طرابلس والشمال والبقاع ، وبضرورة التطبيق العادل لها في كافة المجالات الإنمائية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية ، وبضرورة رفع الغطاء السياسي والأمني والحماية الشخصية عن كل المخلّين بالأمن والمعروفين لدى السلطات المختصة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حرب: خفض كلفة الاتصالات الثابتة والخليوية اعتبارا من يوم غد

(أ.ل) – عقد وزير الإتصالات بطرس حرب مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الحازمية ظهر اليوم في حضور المدير العام للاستثمار والصيانة الدكتور عبد المنعم يوسف والمدير العام للانشاء والتجهيز المهندس ناجي أندراوس، ممثل هيئة مالكي قطاع الخليوي جيلبير نجار وإعلاميين، زف خلاله الوزير حرب إلى اللبنانيين قراره الذي يبدأ سريان مفعوله غدا في الأول من نيسان وهو خفض أسعار المكالمات الأرضية والدولية بنسبة تتراوح بين 30 و50 بالمئة.
وقال الوزير حرب: “بتاريخ 26 آذار 2014 عقدت مؤتمرا صحافيا أعلنت فيه استراتيجية وزارة الاتصالات وبرنامج عملي للشهرين المقبلين، أي عمر الحكومة الدستوري، الذي يفترض أن ينتهي في 26 أيار 2014 عند بدء ولاية رئيس الجمهورية المقبل. ولقد أعلنت خلال هذا المؤتمر عن سلسلة تدابير أنوي اتخاذها تباعا لتحسين قطاع الاتصالات وتطويره وتوفير خدمة أفضل للمواطنين. والتزاما مني بما أعلنت، دعوت اليوم إلى هذا المؤتمر لأبلغكم، وأبلغ المواطنين عبركم، أنني قد أصدرت بتاريخ 27 آذار 2014 قرارين يحملان الرقمين 184/1 و185/1 ينصان على خفض رسوم خدمات هاتفية أساسية لم يتم تعديلها منذ أكثر من ست سنوات، على الرغم من أن كلفة هذه الخدمات قد انخفضت خلال هذه الفترة، وعلى الرغم من أن كلفة الهاتف في لبنان أصبحت مرتفعة جدا مقارنة مع الأسعار العالمية للاتصالات الهاتفية، وهو ما دفع البعض إلى إطلاق آلية إتصالات مضاربة لشبكة الاتصالات الرسمية، بالإضافة إلى أن هذا الأمر دفع الكثيرين إلى اعتماد وسائل إتصال مجانية حديثة كالـ”Viber” والــ”Whats app ” والـ”SKYPE” ولو كانت نوعيتها متدنية الجودة”.
وتابع “إن هذا الواقع قد ألحق بقطاع الاتصالات، وبالتالي بالخزينة، أضرارا جسيمة قابلة للتعاظم مع الوقت، في ظل عدم تبصر الحكومة للواقع وتداركه بتدابير سريعة ومجدية تعيد أصحاب حاجات التواصل إلى استعمال الشبكة العائدة ملكيتها ومداخيلها إلى الدولة. لهذه الأسباب مجتمعة، قررت، بموجب القرار الرقم 184/1 الصادر في 27 آذار 2014 خفض رسوم المكالمات الهاتفية عبر البطاقات المسبقة الدفع “تلكارت ” و “كلام” بنسبة تتراوح بين 50 % على المكالمات المجراة على الشبكة الثابتة و 30% على المكالمات المجراة على الشبكة الخليوية، بحيث أصبح سعر الدقيقة الواحدة على الشبكة الثابتة 50 ليرة لبنانية بدلا من 100 ليرة، وسعر الدقيقة الواحدة عبر الشبكة الخليوية 200 ليرة لبنانية بدلا من 300 ليرة”.
وقال: “يشار في هذا الصدد إلى أن هذه الأسعار أصبحت تنافس أسعار المخابرات في دول المنطقة وأوروبا وتماثل الأسعار العائدة للمكالمات التي تتم مباشرة من الهواتف الثابتة في المنازل أو من الاشتراكات الثابتة على الخليوي. يأتي ذلك بهدف تسهيل التواصل وخدمة المواطنين ومصلحتهم، ولا سيما أصحاب الدخل المحدود، كالطلاب والعمال ورواد المراكز التجارية ومستخدمي غرف الهاتف العمومية وخدم المنازل وسواهم، كما يهدف إلى إعادة تنشيط وتفعيل عملية بيع واستثمار هذه البطاقات المسبقة الدفع، وخصوصا بعدما كانت حركتها قد أوقفت منذ ثلاث سنوات، ما أثر على حركة الواردات، بحيث تدنت من 120 مليون دولار سنويا إلى 10 ملايين دولار سنويا، أي ما نسبته 90 بالمئة، ما أفقد عائدات الخزينة بفعل هذه السياسة ومن هذا الباب فقط 110 ملايين دولار سنويا”.
أضاف “لقد خفضت، بموجب القرار الثاني، رسوم المكالمات الهاتفية الدولية على الشبكتين الثابتة والخليوية بنسبة 50 بالمئة على أكثر دول العالم، بحيث أصبح سعر الدقيقة الصادرة من لبنان إلى الخارج بقيمة 300 ليرة لبنانية بين الساعة السابعة صباحا والساعة العاشرة ليلا، بدلا من 600 ليرة سابقا، و200 ليرة لبنانية بين العاشرة ليلا والسابعة صباحا بدلا من 400 ليرة. والجدير ذكره أن خفض تكلفة المكالمات الدولية الأخير حصل عام 2007 للمرة الأخيرة ويدخل هذان القراران حيز التنفيذ بدءا من يوم غد أول نيسان 2014”.
وتابع “من جهة أخرى، وفي تكريس تصميم الوزارة على خفض سعر كلفة الاتصالات الخليوية، يهمني أن أؤكد أن أجهزة الوزارة منكبة، بتكليف مني، على دراسة خفض التسعيرة الاعتباطية المقطوعة على أساس الدقيقة الكاملة بدل تجزئتها على أساس الوقت الفعلي الذي تستغرقه المخابرة. وسأعمد عند انتهاء هذه الدراسة قريبا إلى إتخاذ القرار المناسب لتوفير الكلفة على المستهلك، من دون أن يؤدي هذا الأمر إلى خسائر كبيرة في عائدات الخليوي. كما طلبت من شركتي الخليوي وقف تنفيذ برنامج الإعلان عن انشغال الخط المطلوب أوتوماتيكيا لعدم جدواه وفائدته وبالنظر لشكوى المستهلكين. وأعلن تصميمي على وقف التدبير الذي يلزم كل من يريد ولوج الشبكة الخليوية في لبنان، تسجيل أرقام الهوية الدولية للأجهزة الخليوية، وهو تدبير غير منطقي لا يبرره، بنظري، حرص من اتخذه على منع تهريب تجارة الأجهزة، لأنه أدى بالنتيجة إلى خلق كارتيلات “Cartels” للمهربين الكبار واقتصر مفعوله على منع الضعفاء من الاستمرار بعملهم. هذا بالإضافة إلى الانعكاسات السلبية الكبيرة على قطاع الاتصالات وعلى الحركة السياحية وعلى كل راغب باستعمال أي “سيم كارد” أي ” Prepaid Cards ” يجري تشريجها، ولا سيما من الداخلين إلى لبنان للمكوث فيه بضعة أيام”.
وختم حرب “سأعلن عن هذا التدبير مع أسبابه الموجبة المفصلة في مطلع الأسبوع المقبل إن شاء الله”.
من جهة أخرى أسف الوزير حرب، ردا على سؤال يتعلق بجلسة الحوار ومقاطعتها من قبل بعض الجهات، “لتفكير كل طرف بكيفية النجاح لتحقيق أهدافه الشخصية والتي لا تتفق دائما مع مصلحة لبنان أو أهدافه. وآسف للقول إنه بدلا من تلبية دعوة رئيس الجمهورية، تأكيدا على رغبة الأطراف بالحوار، مع تأكيدي المسبق أن جلسة اليوم لم نكن ننتظر منها العجائب، إلا أن لبنان يقوم على الحوار، ورئيس الجمهورية وجه الدعوة ومن المفترض بالجهات المدعوة احترام الموقع الداعي على الأقل وتأكيدهم جدوى الحوار ومتابعته. المؤسف أن ما جرى اليوم إعلان فريق معين عدم رغبته بالمشاركة ما فسر أن أهل العريس حضروا فيما تخلف أهل العروس”.
أضاف “إن الدولة لا تتوقف هنا، ونحن نراهن على الحوار ونعتبره مفتاحا لحل مشاكلنا. وكل وزير عليه أن يقوم بواجباته في وزارته، وإذا لم يكن بمستطاعنا تقديم الحلول السياسية للمشاكل الكبرى، فعلى الأقل، على كل وزير تقديم ما يمكن تقديمه في وزارته من منطلق صلاحياته الإدارية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نعت الشهداء إبراهيم الحاج حسن وحسين سهيل همدر وعبد القادر محمد العويك

 (أ.ل) – نعت قيادة الجيش الجندي الشهيد محمود ابراهيم الحاج حسن والمجندين الممدّدة خدماتهما الشهيد حسين سهيل همدر والشهيد عبد القادر محمد العويك، اللذين استشهدوا من جراء التفجير الإرهابي الذي استهدف حاجز الجيش في منطقة عرسال بتاريخ 29/3/2014 .
 وفيما يلي نبذة عن حياة كلاً منهم:
• الجندي الشهيد محمود ابراهيم الحاج حسن
– من مواليد  9/9/1990 شمسطار – بعلبك
– تطوع في الجيش بتاريخ  30/7/2013
– حائز على تهنئة العماد قائد الجيش مرة واحدة
– الوضع العائلي: عازب
– رقي إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
•  المجند الشهيد حسين سهيل همدر
– من مواليد  22/6/1991 برج البراجنة
– تطوع في الجيش بتاريخ  3/11/2010
– حائز على تنويه وتهنئة العماد قائد الجيش مرة واحدة
– الوضع العائلي: عازب
– رقي إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.
•  المجند الشهيد عبد القادر محمد العويك
– من مواليد  1/2/1989 حارة الفوار- زغرتا
– تطوع في الجيش بتاريخ  29/11/2012
– الوضع العائلي: عازب
– رقي إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

شهيب التقى وفدا من اتحاد صناديق التعاضد
ودعا الموظفين للعودة الى مبنى الوزارة في بئر حسن

(أ.ل) – وقع وزير الزراعة مذكرة إدارية تحت الرقم 64/1 تاريخ 31/3/2014 طلب فيها من الموظفين العودة لتأمين الدوام في مبنى الوزارة في بئر حسن. وجاء في نص المذكرة:
بعد الانتهاء من أعمال ترميم وزارة الزراعة في بئر حسن،
يطلب الى جميع موظفي وزارة الزراعة (الادارة المركزية) الذين انتقلوا الى أماكن أخرى العودة وتأمين الدوام في مبنى وزارة الزراعة في بئر حسن اعتباراً من نهار الاثنين الواقع فيه 7/4/2014.
تنفذ هذه المذكرة تحت طائلة المسؤولية.
من جهة ثانية أكد وزير الزراعة  اكرم شهيب خلال لقائه اتحاد صناديق التعاضد الصحية برئاسة رئيس الاتحاد غسان ضو في مكتبه في بيروت دعمه لثقافة التعاضد ولاسيما التعاضد الصحي وتأمين الطبابة للمواطنين ممن ليس لديهم ضمان صحي وأعلن دعمه لمطالب الاتحاد.
وتطرق البحث خلال اللقاء إلى دور صناديق التعاضد الصحية وما تقدمه من خدمات للمواطنين وخصوصاً غير المنتسبين إلى صندوق الضمان الاجتماعي أو اي جهة رسمية ضامنة وما توفره الصناديق من اكلاف على وزارة الصحة، وتم التطرق إلى طرح الاتحاد تعديل قانون صناديق التعاضد لتتمكن من تقديم المزيد من الخدمات للمنتسبين اليها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع باولي الأوضاع العامة والتقى ساسين

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير الفرنسي في لبنان السيد Patrice Paoli، وتناول البحث الأوضاع العامة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ثم استقبل المحامي ساسين ساسين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: شخصان رما قارورة غاز معدة للتفجير في شارع المتنين (طرابلس)

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة15,00 أقدم شخصان يستقلان دراجة نارية على رمي صندوق على تقاطع الملعب البلدي- شارع المئتين (طرابلس). وبعد الكشف عليها من قبل الخبير العسكري تبين أنها عبارة عن قارورة غاز معدة للتفجير عن بعد، وقد عمل على تعطيلها ونقلها إلى مكان آمن. يجري البحث عن الفاعلَين لتوقيفهما وإحالتهما على القضاء المختص.
من جهة أخرى، قدّر الخبير العسكري زنة المتفجرات الموضوعة في السيارة المفخخة التي انفجرت أمام حاجز الجيش في منطقة عرسال يوم أمس، بنحو100 كلغ من مادة الـTNT.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج عرض مع البعلبكي شؤوناً إعلامية والتقى الصايغ

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، اليوم في مكتبه في الوزارة، الوزير السابق سليم الصايغ وبحث معه في الاوضاع العامة.
وقال الصايغ بعد اللقاء: “زيارتي الوزير جريج اليوم تأتي بعد نيل الحكومة الثقة. وهناك جدول اعمال حافل، لا سيما قضية الحوار الوطني وغير ذلك، أتينا لنضع كل الامكانات الموجودة في حزب الكتائب لكي ينجح في مهمته. نعلم كم تسعى وزارة الاعلام إلى الحفاظ على حرية التعبير في لبنان، في وقت هناك تحديات أمنية كبيرة، فالحفاظ على مبدأ الحرية ومبدأ الامن والسلم الاهلي الداخلي في بلد نتغنى بديموقراطيته، مسألة صعبة كثيرا. نحن نشد على يد الوزير جريج، ونركز على أهمية العمل الذي يقوم به للحفاظ على حرية الاعلام في لبنان”.
كذلك التقى الوزير جريج نقيب الصحافة محمد البعلبكي وعرض معه شؤونا إعلامية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“أمل” بمناسبة يوم الأرض: سنعمل على فضح الجرائم الإسرائيلية
 ضد الشعب الفلسطيني خصوصا الإستيطان والإنتهاكات لحرمة المقدسات

(أ.ل) – صدر عن المكتب السياسي  لحركة امل يوم أمس البيان الآتي: 
توجه  المكتب السياسي لحركة امل  بالتحية الى الشعب الفلسطيني البطل بمناسبة يوم الأرض مستذكرا شهداء هذا الشعب الشقيق في نضاله لتحقيق امانيه الوطنية وفي الطليعة العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .
ووجه المكتب السياسي للحركة انتباه الجميع الى ان القضية الفلسطينية يجب ان تبقى قضية العرب المركزية والى دعم وحدة الفصائل الفلسطينية ونبذ الخلاف وجعل القضية الفلسطينية بمنأى عن الوقائع العربية و الأحداث الجارية في غير بلد عربي .
واكد المكتب السياسي على ان حركة امل ستعمل على الدوام على فضح الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني خصوصا الإستيطان والإنتهاكات لحرمة المقدسات وفي الطليعة المسجد الأقصى المبارك.
ورحب المكتب السياسي لحركة امل بالمبادرة الصادرة عن الفصائل و القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان والتي تمثل محطة هامة للجميع في تعزيز العلاقات الفلسطينية – اللبنانية  وتدعيم الأمن والإستقرار والسلم الأهلي  في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


باسيل عرض مع السفير البريطاني مسألة النازحين السوريين

(أ.ل) – استوضح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل من السفير البريطاني طوم فليتشر موقفه من مسألة النازحين السوريين خلال استقباله له في مكتبه في الوزارة.
 بعد اللقاء قال فليتشر: “أعتقد أننا جميعاً نتقاسم الاهتمام بنجاح العملية السياسية في سوريا، لأنّ اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى وطنهم، ولا يمكنهم ذلك ما لم يكن هناك أمن، وتأمين المساعدة الإنسانية لهم. إن الحكومة السورية حالياً تمنع وصول المساعدات إلى الداخل والى الأشخاص الذين هم بحاجة إليها. ونحن نعمل في الوقت الحالي على إدخال هذه المساعدات.
سئل: في تصريح لكم، ذكرتم أنكم متخوّفون من احتمال توطين اللاجئين السوريين في لبنان، هل هذا الأمر مبني على معلومات أو تحليل؟
أجاب: هذا كان عنوان المقابلة فقط ويجب قراءتها بأكملها. نحن قلقون بشأن تأمين المساعدات للاجئين السوريين الذين بلغ عددهم هذا الأسبوع مليون نازح مسجّل. وحتى اليوم قدّمت بريطانيا مساعدات بقيمة مليار دولار، والمطلوب هو حلّ سياسي في سوريا للسماح لهؤلاء اللاجئين بالعودة الى ديارهم.
سئل: إذاً أنتم لستم قلقون من مسألة التوطين؟
أجاب: هذا صحيح، نحنا لسنا قلقين من مسألة التوطين إنّما من الوضع برمته ولكنني لا أريد أن أُفهم وكأني أنذر بهذا الأمر.
سوليد
ثم استقبل الوزير باسيل رئيس جمعية “سوليد” غازي عاد، و”رئيس المركز اللبناني لحقوق الإنسان” وديع الأسمر . بعد اللقاء قال عاد: “بحثنا في التسريبات التي تم تداولها عن الوثائق التي صدرت  بأسماء المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية، والتي نشرتها “دمشق ليكس” ومدى صحتها ودقتها، فنحن بحاجة الى أجوبة، ولهذا جئنا لمقابلة الوزير باسيل”.
سئل: هل استطعتم من خلال الوسائل الخاصة بكم معرفة ما إذا كانت هذه الوثائق صحيحة أم لا؟
أجاب: نحن لم نتوصّل بشكل مباشر مع الطرف السوري الى أي شيء، ولكن الأمور مطروحة ونحن بحاجة لأن نتأكّد منها. ونطالب المرجعيات اللبنانية المسؤولة عن هذا الموضوع من وزارة العدل واللجنة اللبنانية السورية المشتركة وأيضاً وزارة الخارجية بإعطائنا أجوبة لمعرفة ما إذا كانت هذه الوثائق صحيحة أم لا.
وقال: إن “لؤي المقداد” يقول إنها صحيحة ولكن كيف نتأكد من ذلك إذ أن لديه موقفاً سياسياً من النظام.
سئل: هل تتطابق الأسماء التي نشرت مع تلك الموجودة لديكم؟
أجاب: ربما تلك الأسماء أخذت من اللوائح التي لدينا. وسأل: ما الذي يؤكد لنا صحة الأخبار المتداولة حول إعدام بعض الأشخاص؟  لدينا اليوم معلومات من أهالي بعض المعتقلين نفت ما قيل عن إعدام بعض الأسماء المتداول بها.
بدوره، قال الأسمر: أريد التركيز على نقطة أساسية وهي أن مهمة الدولة اللبنانية بعد نشر تلك المعلومات، أن تتحقّق منها، وأن تقوم بواجباتها. نحن كجمعيات نملك لوائح بالأسماء ولكن ليس لدينا القدرة اليوم للتأكد من تلك التي نشرت في هذه الوثائق.
وعقّب عاد: إن مسؤولية الدولة اللبنانية إنشاء مرجعية أو آلية للمراجعة، فنحن اليوم لا نعرف الى من نتوجّه، وقد طلبنا من الوزير باسيل ما يمكنه القيام به وقد وعدنا خيراً. نحن نطالب بإيجاد هذه الآلية، وهناك اللجنة الوطنية المعنية بمعالجة موضوع ضحايا الإخفاء القسري والمفقودين وغيرهم.”
وسأل عاد: أين هي هذه آلية؟ 
وقال: “كان هناك مرسوم قدّم الى الحكومة السابقة وتوقف باستقالتها، واليوم نحن نطالب وزير العدل تحديداً والحكومة مجتمعة أن تعيد إحياء هذا المرسوم”.
وأوضح عاد أن اللجنة اجتمعت  منذ شهر مع اللواء عباس ابراهيم الذي أكّد استعداده العمل على هذا الملف، وسلّمناه مذكرة طالبنا فيها رسمياً بتوكيله معالجة هذا الملف، ونحن بانتظار الاجتماع الثاني معه لمتابعة الموضوع.
البنك الدولي
كما استقبل باسيل مدير إدارة الشرق الأوسط في البنك الدولي فريد بلحاج الذي قال: “إنّ اللقاء كان ودّياً مع الوزير باسيل التي تربطنا به علاقة وطيدة في الحكومة السابقة. وجرى خلال الاجتماع دراسة إمكانية التعاون معه. كما تحدثنا عن التعاون بين البنك الدولي والحكومة في ما يخص تداعيات الأزمة السورية على لبنان ولا سيما على اللبنانيين .وكان لنا تقرير عن تداعيات الأزمة على الإقتصاد اللبناني، واليوم نرى أنّه من المهم تفعيل الصندوق الإئتماني المتعدّد الأطراف الذي وضعه البنك الدولي والمضي قدماً في إعطاء إمكانية لتمويل بعض المشاريع التي لها اتصال مباشر بالأزمة السورية، ومن ضمن ذلك توفير المساعدات للدولة اللبنانية عبر مجموعة الدعم الدولية للبنان. وقد تقدّمت دول عدة لتمويل هذا الصندوق منها فرنسا بمبلغ عشرة ملايين دولار، إضافة الى فنلندا والنروج، والبنك الدولي قدّم 18 مليون دولار”.
وأمل أنّه عندما يدخل الصندوق حيّز التنفيذ تكون المبالغ قد ارتفعت. وختم بالقول “إنّ تعاملنا كله مع الحكومة اللبنانية وليس مع المنظمات”.
وكان باسيل استقبل صباحاً رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الإمتياز شارل عربيد على رأس وفد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اوغاسابيان : على حزب الله ان يدرك ان سلاح المقاومة مسألة خلافية

(أ.ل) – إعتبر النائب جان أوغاسابيان في حديث لمصدر إعلامي انه “سيتم البحث في العمق اليوم على طاولة الحوار في الطرح الذي قدمه الرئيس سليمان في آخر جلسة في العام 2012”.
أضاف “على حزب الله ان يدرك ان سلاح المقاومة مسألة خلافية بين اللبنانيين وهناك إنقسام حاد وعامودي في مسألة مقاربة السلاح وإستقلالية السلاح عن الدولة، وبالتالي علينا بالأطر السياسية والحوارية ان نؤكد للبنايين انه لا يمكن بناء دولة قوية بينما هناك فريق سياسي لديه قدرة عسكرية أقوى من الجيش اللبناني وتعمل بأجندة خارجية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المياومون نفذوا إضراباً تحذيرياً في حرم مؤسسة كهرباء لبنان
وهددوا بقطع الكهرباء عن كل المناطق
كنعان: ليرسل المياومون تعديلاتهم الى مجلس النواب

 (أ.ل) – نفّذ مياومو كهرباء لبنان إضراباً تحذيرياً في حرم المؤسسة بسبب عدم إقرار مشروع قانون تثبيتهم”، فيما أقفلوا أبواب الشركة بالاطارات المشتعلة.
وهدّد المياومون بأن جميعهم سيجتمعون غداً أمام المجلس النيابي، لافتين الى أنه” لم يعد هناك ما يخسرونه”، وشدّدوا على أنه “في حال أُقرّ مشروع عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ابراهيم كنعان فسيقطعون الكهرباء عن كل المناطق”.
بدوره، دعا كنعان في حديث  لمصدر إعلامي “المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان الى ارسال “تعديلاتهم الى مجلس النواب”، موضحاً ان الرئيس نبيه بري وضع مشروع القانون كبند أول على جدول اعمال الجلسة التشريعية، لانه اعتبره اساسيا واذا كان هناك أي تعديلات فليرسلوها”.
وأضاف كنعان “اقتراح المشروع المتعلق بالمياومين حاز على موافقة كل الكتل، والإقتراح ليس مشروعي، أنا وقعته لاعتباره حلاً لقضيتهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: انفجار سيارة مفخخة على حاجز عين عطا – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه، بتاريخ 29/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة  19,00 أقدم احد الانتحاريين على تفجير نفسه بسيارة مفخخة نوع كيا لون أسود عند وصوله إلى حاجز للجيش في منطقة  وادي عطا- عرسال، ما أدى إلى سقوط 3 شهداء و4 جرحى في صفوف عناصر الحاجز، وقد فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول المكان فيما بوشرت التحقيقات اللازمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود ترأس المكتب السياسي لحركة النضال اللبناني العربي:
حركة النضال: لا يستقيم الحوار مع وصف المقاومة بالخشبية
ونتطلع لرئيس جمهورية يحتضن المقاومة ويقوي الجيش ويمنع الفساد

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي لحركة النضال اللبناني العربي اجتماعه الدوري برئاسة ألامين العام النائب السابق فيصل الداوود، واستعرض الأوضاع السياسية والأمنية والاجتماعية، وأصدر البيان الآتي:
اولاً: رأى في دعوة رئيس الجمهورية لاستئناف الحوار، انها لا تستقيم مع كلامه الذي وصف فيه ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة بالخشبية، فهو اخرج نفسه من راع للحوار الى جانب فريق ينطق ضد المقاومة التي كانت وستبقى ذهبية مع الانتصارات التي حققتها، وكقوة ردع ودفاع عن لبنان التي تأكدت بالميدان والرئيس ميشال سليمان يعرف ذلك، وعليه تصحيح خطأه الاستراتيجي، ليكون الحوار برعايته جدياً.
ثانياً: ان سقوط شهداء وجرحى للجيش بوجه الجماعات التكفيرية والظلامية، يكشف عن ان هؤلاء انما يريدون اسقاط المؤسسة العسكرية، التي تقف عائقاً امام مشروعهم الالغائي بالحديد والنار، وهو ما يستوجب الالتفاف حولها ودعمها، واحتضان شهدائها وجرحاها، ونبذ التكفيريين من مجتمعنا.
ثالثاً: تأييد مطالب الهيئات النقابية للمعلمين والموظفين في القطاع العام وموظفين ومياومي كهرباء لبنان، وكل مطلب حق، لرفع مستوى معيشتهم واعطائهم حقوقهم، وتأمين الموارد المالية لهم بوقف الهدر والسرقات والصفقات في مؤسسات الدولة.
رابعاً: ضرورة تنفيذ الخطة الامنية التي اقرتها الحكومة في طرابلس والبقاع، واخراج البؤر الامنية منها، واعتقال كل مخل بالأمن، ومن يفرض الخوات على المواطنين ويسرق سياراتهم ويخطفهم مقابل فدية، ويسرق الاستقرار منهم.
 خامساً: انتخاب رئيس جمهورية في المهلة الدستورية، لمنع حصول الفراغ، وان تكون مواصفاته لما يريده اللبنانيون، رئيساً يجمع ولا يفرق، ويحتضن المقاومة، ويقوي الجيش، ويمنع الفساد، ويقيم للمؤسسات وزناً وحجماً، ويطبق القانون ويلتزم الدستور، وينجز الإصلاحات التي تحدث عنها اتفاق الطائف، وهذا هو الرئيس القوي الذي يمثل اللبنانيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل تسلم عتاد أميركي

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية الحفل الذي سيقام بمناسبة تسلم الجيش اللبناني 136 آلية نوع هامفي مقدمة هبة من قبل السلطات الأميركية، وذلك بحضور وفد من السفارة الأميركية وعدد من كبار ضباط القيادة.
المكان: قيادة اللواء اللوجستي – كفرشيما.
الزمان:  يوم الأربعاء الواقع فيه 2/4/2014 الساعة 10.45.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

رياضة روحية لشبيبة الروم الكاثوليك في جون

(أ.ل) – في زمن الصوم المقدس نظم مكتب الشبيبة في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، رياضة روحية بعنوان “نظر اليه فأحبه” لأكثر من ٥٠ شاب وشابة من مختلف رعايا الابرشية، لمدة يومين ٢٩ و ٣٠ اذار في دير القديسة حنة جون.
افتتح الرياضة راعي الابرشية المطران عصام  يوحنا درويش وتوجه سيادته بكلمة الى المشاركين ركز فيها على أهمية العودة الى الذات والتأمل بعمق بموضوع الرياضة، كما دعاهم للاستفادة من جمال وهدوء الطبيعة في هذه المنطقة، وخلص الى تشجيع عمل مكتب الشبيبة.
وكانت صلاة البداية وبعض التوجيهات مع الاب اومير عبيدي والفقرات التالية حول عيش الحب في الحياة المسيحية مع ايلي نصار، التطوع والالتزام مع الاب عبدو رعد، مثل الشاب الغني مع الاب أومير عبيدي، مثلي الأعلى مع الاب سالم فرح ، النظرة الى يسوع والذات مع الين ابو زيدان وشهادات حية مع بعض المكرسين والمكرسات، اضافة الى وقفات الصلاة وسهرة تأمل وسجود للقربان مع روي جريش. واختتمت الرياضة بزيارة دير المخلص والتجول بأرجائه والتعرف على تاريخه. واحتفل الآباء مع الشبيبة بالقداس الالهي في كنيسة الدير وزياح بالشموع الى ضريح المكرم الاب بشارة ابو مراد ملتمسين شفاعته ومصلين على نية تطويبه وتقديسه.
وعادت الشبيبة بفرح وسلام لتنقل هذه الخبرة الروحية وتعمل في رسالة عيش الانجلة الجديدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش عازمة على تنفيذ الخطة الأمنية وملاحقة الإرهابيين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه، بتاريخ 29/3/2014 البيان الآتي:
عشية بدء الجيش بتنفيذ الخطة الأمنية في بعض مناطق البقاع والشمال بالتعاون مع سائر الأجهزة الأمنية، وغداة اغتيال كل من المؤهل أول في الجيش فادي جبيلي والمؤهل في قوى الأمن الداخلي بطرس البايع في مدينة طرابلس،  استهدف  الجيش مرة أخرى بعملية إرهابية ضد عناصر حاجز للجيش في منطقة عرسال، حيث فجر انتحاري نفسه بهم مساء اليوم. وأدت العملية الانتحارية إلى سقوط ثلاث شهداء وعدد من الجرحى.
إن قيادة الجيش تعرف أنها اليوم وأكثر من أي وقت مضى، ستكون عرضة للإرهاب لمنع الجيش من بسط سلطة الدولة ووأد الفتنة، لكنها تؤكد في المقابل، استمرارها في مكافحته وملاحقة الإرهابيين. وتؤكد أيضاً عزمها على السير قدماً في تنفيذ الخطة الأمنية بكل تفاصيلها مهما واجه الجيش من صعوبات وكلفه من تضحيات وشهداء تفخر بهم وبشهادتهم. وتشدد القيادة على أن جميع محاولات الإرهابيين والعابثين بالأمن لعرقلة إجراءات الجيش لن تنجح ما دام اللبنانيون جميعاً متضامنين مع جيشهم ويقفون إلى جانبه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: أي حوار يستهدف محاصرة المقاومة ليس أكثر من إشاعة

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة ل”حركة أمل” خليل حمدان “أن الوقوف خلف الجيش ينبغي أن يشكل هما وطنيا طبيعيا، خصوصا في إطار المهمات التي يقوم بها بغية تجنيب الوطن المزيد من الكوارث التي يخطط لها التكفيريون”.
كلام حمدان، جاء في إطار اللقاءات التدريبية التي تقيمها جمعية كشافة الرسالة الإسلامية وبعد إطلاق الأدلة التربوية للمناهج الكشفية لقادة الأفواج في مفوضية جبل عامل.
وقال: “ان يقظة الجيش اللبناني وسهره على أمن الوطن في الداخل وعلى الحدود، منعت عبور آلات الموت والسيارات المفخخة مما فوت على المجرمين فرصا كانوا يطمحون بها لإرباك الساحة الوطنية، واغراق البلاد ببحر من الدماء. فالتصدي للمؤامرة الفتنة كلف الجيش اللبناني الدماء الزكية وكان آخرها شهداء الجيش اللبناني الثلاثة والعديد من الجرحى”.
أضاف “لا يسعنا إلا أن ننحني أمام تضحياته فلا مبرر للمواقف المتأرجحة للبعض بين تبرير الأعمال الاجرامية للارهابيين وبين القبول بدور الجيش، فلا جامع سياسي ولا وطني بين محاولة احتضان الفكر التكفيري ودعم الجيش، لذلك الأمر يحتاج الى وضوح والى مواقف صلبة داعمة لهذا الجيش ومتصدية للمخلين بالأمن الوطني”.
وأشاد بدور المقاومة وقال: “نحن نتحدث في مؤسسة الشهيد القائد محمد سعد الذي كان وفيا لخط الامام المغيب القائد السيد موسى الصدر في مسيرة المقاومة، لأن خيار المقاومة لا زال الخيار المناسب والأكيد، لأن العدو الصهيوني الذي تمادى في اعتداءاته سابقا لا زال يتربص بنا، وكما قال الامام الصدر “لسنا أول وطن صغير يتعرض لاحتلال واعتداء ولكن الخشية أن نكون أول وطن يعتدى عليه ولا يدافع أبناؤه عنه”.
وتابع “من هنا نؤكد على دور المقاومة والجيش ووحدة الشعب وهي القاعدة الذهبية والماسية في ظل تصاعد وتيرة التحديات في هذا الزمن العربي الرديء الذي نشهد فيه استهداف لكل من يقاوم اسرائيل ولم يتخلى عن تحرير المقدسات. من هنا استهداف المقاومة في لبنان وسوريا الممانعة بجيشها وشعبها وقيادتها، وكذلك محاولة النيل من الجمهورية الاسلامية الايرانية التي يحاول بعض المأجورون من تصويرها أنها عدو للعرب لخلق حواجز عدائية معها في الوقت الذي تنتصر فيه ايران لتحرير المقدسات وعلى رأسها القدس الشريف”.
اضاف “أمام هذا الاشتباك الدولي وانفلات الموقف العربي من عقاله في معركة وهمية تجنب اسرائيل ثمارها يوميا، لا بد من تحصين الموقف الداخلي اللبناني بالتأكيد على وحدة الموقف، وأن الحوار إن كان مطلوبا وضروريا لمواجهة التحديات فإن الحفاظ على القاعدة الذهبية الجيش والشعب والمقاومة والتمسك بها أساس، وإلا فإن الذي لا يقدر ويثمن دور المقاومة لا يعمل على انجاح الحوار بل يكون الحوار إشاعة لا أكثر. ففي الوقت الذي نؤكد فيه على الحوار فإننا نؤكد على الثوابت الوطنية وعوامل استنهاض لبنان وعلى رأس هذه الثوابت المقاومة؟”
وعن سلسلة الرتب أكد حمدان على “موقف حركة أمل لجهة حق الموظفين في الحصول عليها وان التأخير في إنجازها، سيضعف ثقة المواطن بالوعود التي اغدقت، وهذا برسم جميع القوى المتمثلة في البرلمان لإيجاد السبل الكفيلة لاقرار هذه السلسلة، خصوصا وأن جميع الكتل النيابية ممثلة في البرلمان وهي معنية بتحقيق هذا المطلب القديم الجديد.”
وختم مؤكدا “على دور الكشاف في مسيرة أفواج المقاومة اللبنانية – أمل، مذكرا بقول الشهيد محمد سعد “ان الكشاف هي خط الخط وأمل أمل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التوحيد العربي: سليمان لم يعد حكما في الحوار

(أ.ل) – اعتبرت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي في بيان “أن مقاطعة طاولة الحوار التي دعا إليها رئيس الجمهورية ميشال سليمان تأكيد للقاصي والداني على أن سليمان جزء من المشكلة في الداخل اللبناني وليس جزءا من الحل”.
وأشارت الى أن “غياب عدد من الأطراف الأساسية عن جلسات الحوار يثبت بوضوح أن عهد سليمان قد انتهت صلاحيته، كما أنه لم يعد وسيطا نزيها بعد مواقفه الأخيرة ليكون حكما في الحوار”، مؤكدة على “أن سليمان على يقين كغيره بأن الهدف المرسوم من قبله للحوار، أي البحث في الإستراتيجية الدفاعية أكبر بمسافات زمنية من طاولة الحوار وبعض شخصياتها وجدول أعمالها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة استنكرت تفجير عرسال: إستهداف الجيش إستهداف للوطن كله
جبري دان تفجير مقامي الصحابيين عمار بن ياسر وأويس القرني رضي الله عنهما
 
(أ.ل) – إستنكرت حركة الأمة التفجير الإجرامي الذي إستهدف حاجزاً للجيش اللبناني في منطقة عرسال, واصفةً هذه الجريمة بالنكراء التي تأتي في سياق إستهداف الوطن كله.
واعتبرت الحركة  أنّ الحديث عن أن الإعتداءات على الجيش اللبناني في طرابلس, والتفجيرات على حواجزها في صيدا والبقاع  هي ردة فعل على ما يجري في سوريا, هي مشاركة فعلية في مؤامرة إستهداف الجيش, مقدمةً أحرّ التعازي إلى قيادة الجيش وذوي الشهداء, ومتمنيةً الشفاء العاجل للجرحى.
على صعيد آخر، دان الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري وبشدّة قيام المجموعات الإجرامية بتفجير مسجدي الصحابي عمار بن ياسر والتابعي أويس القرني رضي الله عنهما في منطقة الرقة شرق سوريا، في محاولةً لهدم المرقدين بشكل كامل.
واستغرب سماحته صمت دعاة الفتن والفرقة عن هذه الجريمة التي تستهدف مقامات الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم, من قبل المجموعات الإجرامية التي عبؤها فتناً وتحريضاً وضلالاً, لتدمير مجتمعاتنا وتاريخنا, وتقسيم بلادننا العربية والإسلامية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

تجمع العلماء المسلمين استنكر الاعتداء الإرهابي على الجيش اللبناني
 
(أ.ل) – استنكر تجمع العلماء المسلمين الاعتداء الإرهابي الذي استهدف الجيش اللبناني في عرسال والذي جاء بعد يوم واحد من العمليات الناجحة للجيش السوري ضد أوكار الإرهابيين التكفيريين في فليطة ورأس المعرة، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على حالة التخبط التي تمر بها هذه الجماعات جراء هزيمتها المتكررة .
ونحن في تجمع العلماء المسلمين يهمنا أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: تحية إكبار وإجلال لجيش الوطن المرابط على حدوده دفاعاً عن شعبه والمضحي بنفسه كي لا تمر السيارات المفخخة وتغتال المواطنين الأبرياء.
ثانياً: دعوة لأهالي عرسال الشرفاء أن يتساعدوا مع الجيش اللبناني على ضرب رؤوس الإرهاب الذين قد يلجأون إلى الاختباء بين المدنيين الأبرياء، وتجنيب عرسال مآسي إضافية هي بغنى عنها.
ثالثاً: دعوة للحكومة اللبنانية أن تؤمن للجيش والقوى الأمنية الغطاء اللازم لتنفيذ الإجراءات الكفيلة بحماية المواطنين في أنفسهم وأرزاقهم وإطلاق يد القوى الأمنية لتطال كل من يتسبب بالعبث بأمن الناس من أي جهة كان ولأي جهة انتمى.
رابعاً: للشهداء الرحمة وللجرحى الدعاء بالشفاء العاجل وللمواطنين الأمن والسلامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *