الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 26 آذار 2014 العدد2522

نشرة الأربعاء 26 آذار 2014 العدد2522

دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت الخط الأزرق في منطقة خلّة وردة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 26/3/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 8.55 من صباح اليوم، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي قوامها 13 عنصراً، على خرق الخط الأزرق في منطقة خلّة وردة مقابل بلدة عيتا الشعب الحدودية لمسافة 20 متراً داخل الأراضي اللبنانية، وعلى الأثر اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الإجراءات الدفاعية المناسبة في مواجهة الدورية المعادية، التي عادت وانسحبت عند الساعة 9.30 باتجاه الأراضي المحتلة. وتجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
من جهة ثانية، اخترقت قوة مشاة صهیونیة السیاج الحدودي الفاصل بین الأراضي الفلسطینیة المحتلة وجنوب لبنان الیوم الأربعاء في انتهاك جدید للسیادة اللبنانیة وللقرارات الدولة الداعیة إلی وقف هذه الانتهاكات.
وأفاد تقریر لـ«إرنا» من بیروت أن قوة مشاة من جیش الاحتلال الصهیوني قوامها 13 جندیًا اجتازت الحدود اللبنانیة وخرقت الخط الأزرق عند منطقة خلة وردة فی بلدة عیتا الشعب المحاذیة للحدود مع فلسطین المحتلة في القطاع الأوسط من الجنوب اللبناني، وتوغلت داخل الاراضي اللبنانیة بعمق 15 مترًا. واستدعی الانتهاك الجدید للسیادة اللبنانیة إعلان حالة استنفار لدی الجیش اللبناني في منطقة الخرق، فیما بدأت قیادة القوات الدولیة العاملة فی جنوب لبنان «الیونیفیل» إجراء الاتصالات بقیادتي الجیش اللبناني وقوات الاحتلال الصهیوني، لإنهاء الخرق الصهیوني وسحب جنود الاحتلال، ومنع تفاقم الحادث.
وفي القطاع الشرقي من جنوب لبنان تم رصد تحركات مكثفة لجیش الاحتلال الصهیوني علی طول الخط الحدودي الممتد من محور العباسیة، حتی مرتفعات كفرشوبا، في ظل تحلیق لطائرة تجسس من دون طیار في أجواء المنطقة. وكانت سلسلة انفجارات قد سمعت فجرا من الطرف الغربي لمزارع شبعا اللبنانیة المحتلة تبین انها ناتجة عن اعمال تدریب لجیش العدو الصهیوني.
من جهة ثانیة أصیب 4 جنود من الوحدة النیبالیة العاملة في إطار القوات «الیونیفیل» بجروح، نتیجة انقلاب آلیتهم العسكریة قرب بئر النبي شعیب فی بلدة بلیدا الحدودیة في القطاع الشرقي من جنوب لبنان، وتم نقلهم إلی المستشفی العسكري الخاص بالقوات الدولیة في منطقة الناقورة للمعالجة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزير إسرائيلي: هضبة الجولان ستبقى تحت سيادة إسرائيل “إلى الأبد”
 
(أ.ل) – قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالى بينيت، رئيس حزب البيت اليهودى، أمس، إن هضبة الجولان “ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية إلى الأبد”. وأضاف بينيت، خلال جولة قام بها في هضبة الجولان، أنه لو تنازلت إسرائيل عن الهضبة للرئيس السورى السابق حافظ الأسد “لكانت بحيرة طبريا عرضة لهجمات صاروخية من جانب عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي”، حسبما ذكرته الإذاعة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

الإمارات وليبيا توقعان اتفاقية تعاون لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة
خلال فعاليات إطلاق برنامج حدائق التكنولوجيا والابتكار ويشمل أول حاضنة أعمال تكنولوجية

(أ.ل) – وقعت مساء أمس، في العاصمة الليبية طرابلس، المؤسسة العربيـة للعلـوم والتكنولوجيا ممثلـة في رئيسهـا الدكتـور عبد اللـه عبد العزيز النجار، والهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجياLibyan Authority for Research, Science & Technology (LA’STAR) ممثلة في مديرها العام الدكتور نور الدين الشماخي، اتفاقية تعاون خلال فعاليات إطلاق أول حديقة للتكنولوجيا والإبتكار في ليبيا بها حاضنة أعمال تكنولوجية Technology & Innovation Parks (TIPs)، لدعم رواد الأعمال والمبتكرين والمستثمرين ورجال الصناعة والشركات الناشئة في ليبيا، دعما للاقتصاد الليبي بالابتكار والمعرفة والشركات الناشئة.
 اقتصاد “ناشئ” متعطش للانطلاق بالابتكار والمعرفة
في سياق متصل، قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن إصرار الأشقاء في ليبيا، وإرادتهم الجادة والصادقة بعد سلسلة من الاجتماعات والزيارات المتبادلة كللت بتوقيع هذه الاتفاقية. موضحا أن مشروع حدائق التكنولوجيا والابتكار، وبها حاضنة الأعمال التكنولوجية سيعمل بشكل أساس مع الباحثين الليبيين لتعميق مفهوم البحث لأغراض التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ويقوم على دعم فئات رواد الأعمال والمبتكرين والمستثمرين ورجال الصناعة والشركات فى ليبيا. موضحا أن الحاضنة ستسهم مع جهود أخرى خاصة بحدائق التكنولوجيا والابتكار لدعم الاقتصاد الليبي، بالابتكار والمعرفة، خاصة وأنه اقتصاد “ناشئ” معتمد بما يزيد على 80% على النفط ومتعطش للانطلاق بعد ثورة 17 فبراير 2011. وستتنوع الخدمات التي تقدمها الحاضنة لرواد الأعمال تحت مظلة مشروع حدائق التكنولوجيا والابتكار في ليبيا. كما أنه سيتم ربط المبتكرين والمخترعين بالمستثمرين ورجال الصناعة وأصحاب الشركات، فضلا عن الدعم الفني والنوعي لمواجهة المشاكل الفنية والصناعية والتكنولوجية لتمكين الباحثين والرياديين من تحويل أفكارهم الى منتجات حقيقية من أجل الوصول إلى حلول تنافسية للتحديات الاقتصادية تقوم على الابتكار.
نموذج محلي للابتكار وتجربة وطنية تقوم على جهود أبنائها المبدعين
أشار الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار إلى أن الأشقاء في ليبيا تعرفوا علي نموذج اقتصاد المعرفة الذي تقدمه المؤسسة في برامجها وأنشطتها، واهتموا بالتعاون مع الخبرات العربية التي تملكها المؤسسة في مجال التكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال. موضحا أن هذه الزيارة، هي السادسة بعد سلسلة زيارات متبادلة بين الجانبين، اتخذوا بناء عليها قرار توقيع اتفاقية التعاون، بعد الدراسة عن قرب لأبعاد النموذج المحلي للابتكار وتجربة التنمية الشاملة المستدامة، الذي تطبقه المؤسسة في مختلف المجالات، والذي تقوم على جهود أبناء الوطن المبدعين، عبر تحفيز الإبداع في قطاع العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتطوير ثقافة الابتكار.

آلية فعالية لدعم الاقتصاد الوطني والاستقرار المجتمعي
شدد الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار على أن حدائق التكنولوجيا والابتكار وحاضنة الأعمال التكنولوجية، هى نوع جديد من وسائل دعم الاقتصاد العربي وربط المعرفة بالصناعة والاقتصاد، مؤكدأ أن خدمات الحدائق والواحات والحاضنات  التكنولوجية يجب أن لا تنحصر في الخدمات العقارية، وإنما تنتقل نحو ممارسة دور فاعل في نقل المعرفة وامتلاكها وتأسيس الأعمال والشركات الناشئة، وذلك لأنه هو السبيل الوحيد لأن تسهم في اقتصاد الوطن وخلق فرص العمل والحفاظ على السلام الاجتماعى، وتسويق التكنولوجيات الجديدة، وتنمية الاقتصاديات المحلية. مضيفا أنها تمثل كذلك آلية عملية وفعالة لدعم عجلة الاقتصادي الوطني فى دول المنطقة خاصة وأن العالم المتقدم به أكثر من 1000 حاضنة، تعتبر مصدرا لنمو الأفكار والتكنولوجيا الحديثة، وهي تعتبر الاستثمار الأمثل لطاقات الشباب بصورة إيجابية عبر التفكير الحر، والبحث عن أفضل الطرق لاستثمار الأفكار الابتكارية، وتحويلها لأعمال واستثمارات حقيقية، تخدم المجتمع والاقتصاد.
مبادرة تأسيس حدائق الابتكار والتكنولوجيا
في سياق متصل، قال الدكتور نور الدين الشماخي المدير العام للهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا: إننا نسعي إلى توفير المناخ المحفز لعمليات نقل وتوطين التكنولوجيا في ليبيا والانتقال بالمجتمع الليبي نحو اقتصاد المعرفة، وكان ذلك من خلال إطلاق إدارة جديدة أمس، بناء على قرار وزاري من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الليبي العام الماضي، بعد ثورة 17 فبراير 2011، على أن تعمل هذه الإدارة تحت مظلة الهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجياLibyan Authority for Research, Science & Technology (LA’STAR) ، هذه الإدارة الجديدة تعمل على تنبي رؤية جديدة تقوم على دعم جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة في ليبيا، وتحمل مسمي مبادرة تأسيس حدائق التكنولوجيا والابتكار Technology & Innovation Parks (TIPs) in Libya في ليبيا لدعم اقتصاد المعرفة.
وأشاد الدكتور نور الدين الشماخي بالمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وباتفاقية التعاون المشترك معها. موضحا أن حدائق التكنولوجيا والابتكار وكذلك حاضنة الأعمال التكنولوجية تسعى إلى تسريع عملية التطوير الناجحة لمبادري الأعمال في ليبيا، من خلال تزويدهم بطيف واسع من الخدمات الموجهة لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وهي كذلك تعتبر عملا منظما للاستفادة من مخرجات البحث العلمي في ليبيا، لتحقيق عائد اقتصادي وتنموي للمجتمع الليبي.
خبرة كبيرة في توطين التكنولوجيا وريادة الأعمال في المنطقة العربية
وقال الدكتور نور الدين الشماخي إن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، خلال مسيرتها الريادية على مدار 14 سنة متواصلة، تمتعت بتجربة وخبرة واسعة في مجال اقتصاد المعرفة، وإطلاق حدائق التكنولوجيا والابتكار، وحاضنات الأعمال في الدول العربية، ومنها إطلاق أول حاضنة للتكنولوجيا الحيوية في المنطقة لتسويق براءات الاختراع العربية للشركات الدولية، ممثلة في “أكوفيس بايو” AccuVis Bio (ذراع ترويج منتجات البحث في مجال التكنولوجيا الحيوية للمؤسسة) بالتعاون مع جامعة أبوظبي وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، ويوجد مقر الحاضنة حرم جامعة أبوظبي بالإمارات، بالإضافة إلى مشروع الحاضنة الافتراضية الذي أطلقته المؤسسة العربية للعلوم بالشراكة مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية “الأوفيد”، والبنك الإسلامى للتنمية لخدمة المبتكرين ورواد الأعمال والشركات الباحثة عن حلول ابتكارية لمشاكلها الصناعية والتكنولوجية، والتكنولوجيا الأكثر فاعلية لخلق فرص العمل وتسويق التكنولوجيات الجديدة وتنمية الاقتصاديات المحلية فى الدول العربية.
بللورة وتطوير دور ونظام حدائق التكنولوجيا والابتكار
أضاف الدكتور نور الدين الشماخي المدير العام للهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا: أن إدارة حدائق التكنولوجيا والابتكار في ليبيا قامت بتنظيم ورشة عمل يوم 23 مارس الجاري، في المركز الليبي للدراسات التاريخية في مدينة طرابلس. هدفت ورشة العمل التدريبية إلى تجميع عدد من الخبراء الدوليين والإقليميين وصناع السياسات المعنية بالتكنولوجيا في ليبيا للتعريف وتطوير نظام حدائق التكنولوجيا والابتكار. كما ناقشت ورشة العمل الفرص والتحديات في الدولة الليبية الحديثة أمام تأسيس هذه الحدائق التكنولوجية في ليبيا، وكيفية تحويل تلك التحديات الى فرص تنهض بالاقتصاد الليبي المعتمد أساسا على النفط، كرسالة قوية بشأن أهمية بللورة جهود بناء اقتصاد المعرفة عبر الابتكار ورواد الأعمال والشركات الناشئة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سفيرة هولندا تفقدت النازحين في بنت جبيل:
نرغب بتمويل مشاريع انسانية بالتعاون مع منظمة شيلد

(أ.ل) – جالت سفيرة هولندا آستير سومسن، بدعوة من منظمة “شيلد” اللبنانية، على النازحين السوريين في مدينة بنت جبيل، يرافقها وفد من السفارة.
وفي مركز الخدمات الإنمائية التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية، شاركت سومسن فريق عمل المنظمة بتوزيع المساعدات على عدد من العائلات التي نزحت حديثا، في إطار مشروع دعم النازحين الذي تنفذه في أقضية الجنوب، بتمويل من الإتحاد الأوروبي والمجلس الدانماركي للاجئين. وكان في استقبالها، رئيس بلدية بنت جبيل عفيف بزي، رئيس دائرة وزارة الشؤون الاجتماعية في قضاء بنت جبيل علي حمزة، مسؤولة مركز بنت جبيل رندة بزي، مسؤول العمل الإجتماعي في “حزب الله” في المنطقة نعمة بزي، مسؤول العمل الإجتماعي في حركة “أمل” في المنطقة قاسم بيضون، ممثل الحركة الثقافية في لبنان فرع بنت جبيل حسان جوني، رئيس جمعية سنابل الجنوب علي بزي وممثلي الأجهزة الأمنية.
وبعد بنت جبيل، انتقلت سومسن مع فريق منظمة “شيلد” إلى مقرها العام في صور، حيث اجتمعت مع مسؤولي البرامج المعنية بدعم النازحين السوريين. وأبدت باسم حكومة بلادها رغبتها ب”التعاون مع “شيلد” بتمويل مشاريع إنسانية، تمولها بشكل مباشر في الإطار ذاته، إلى جانب مساهمتها في تأمين ميزانية الإتحاد الأوروبي لدعم النازحين السوريين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

سلامه أطلق خطة تحديث لـ”مصرف لبنان”:
ماضون في السعي الى التميز لصون دور المركزي الريادي

(أ.ل) – أطلق مصرف لبنان برعاية الحاكم رياض سلامه، خطة تحديث شاملة للمصرف تهدف إلى تطوير حديث من الجيل الجديد. وتشمل الخطة برامج ومبادرات عدة تغطي مجموعة واسعة من المجالات المؤسساتية. وستتزامن هذه الخطة مع إطلاق برامج أخرى لدى لجنة الرقابة على المصارف وهيئة التحقيق الخاصة وهيئة الأسواق المالية. شارك في الحفل نواب حاكم مصرف لبنان والمسؤولون عن مختلف المديريات والوحدات، فضلا عن أعضاء لجنة الرقابة على المصارف.
وفي كلمة الإفتتاح، شدد سلامه على أهمية “صون الدور الريادي لمصرف لبنان في مجال الحداثة، لا سيما في ظل التحديات المحلية والإقليمية والدولية المتفاقمة”. وبالإشارة إلى الذكرى الخمسين لتأسيس مصرف لبنان، أكد الحاكم سلامه مجددا على “مهمة المصرف بالمضي قدما في السعي الدائم إلى التميز”. وتبع حفل إطلاق خطة التحديث عرض تقني لخارطة الطريق المتعلقة بتنفيذ هذه الخطة، علما أن تطبيقها سيستغرق مدة سنتين. وبفضل هذه الخطة، سيتمكن كل من مصرف لبنان والهيئات ذات الصلة من تنفيذ رؤياهم ومسؤولياتهم بشكل فعال، مما يبرز المصرف المركزي في صورة متألقة ويعزز ثقافة قائمة على تقدير المهارات. وقد بدأ تطبيق الخطة في عدة مجالات، مثل مأسسة متابعة استقرار القطاع المصرفي والمالي، وذلك بتطوير ودمج حلول وآليات ماكرو ومايكرو احترازية تشمل أحدث النظم في مجال اختبارات الحالات الضاغطة والإنذار المبكر وتصنيف المخاطر.
وفي ختام الحفل، أجمع الحضور على استئناف جهود التحديث والسعي إلى تحقيق رؤية مصرف لبنان لكي يكون من المصارف المركزية الإقليمية الرائدة ونموذجا لمؤسسات القطاع الخاص والعام في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم في عرمان
ممثل قهوجي: الجيش يسطر الإنجازات في مكافحة الإرهاب

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد الركن بطرس جبرائيل ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط، وقد ألقى العميد الركن جبرائيل كلمة بالمناسبة جاء فيها:
تتخرجون اليوم في غمرة الأخطار والتحديات التي يواجهها الوطن على أكثر من صعيد، لا سيّما خطر الإرهاب الذي يستهدف المواطنين والعسكريين على حد سواء، فيما يسطّر الجيش الإنجاز تلو الآخر في مكافحة هذا الإرهاب ومنع تنفيذ مآربه الخبيثة، كذلك في إخماد نار الفتن وملاحقة المخلين بالأمن وحماية الدولة ومؤسساتها. وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناصر شرح نتائج جولته الاغترابية إلى الأرجنتين والبرازيل وكرم البعلبكي

(أ.ل) – عقد رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم أحمد ناصر مؤتمرا صحافيا، ظهر اليوم، في نقابة الصحافة، تحدث فيه عن نتائج جولته الى الأرجنتين والبرازيل ولقاءاته فيهما مع أبناء الجالية اللبنانية، تم في خلاله تكريم نقيب الصحافة محمد البعلبكي.
حضر المؤتمر الرئيس السابق للجامعة مسعد حجل، الأمين العام للجامعة بيتر الأشقر، الأمين العام المساعد جهاد الهاشم، النائب الأول للرئيس القنصل ايليا خزامي، نائبة الرئيس العالمي اوين اولبراخت، أمين عام الشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة، مسؤول الإغتراب في “حزب الله” رائد برو، مسؤول العلاقات الخارجية في حركة”امل” علي مشيك وشخصيات اغترابية.
افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية من النقيب البعلبكي معتبرا اللقاء “حدثا يلتقي فيه المقيم اللبناني مع المغترب اللبناني”، مشددا على “دور الجامعة في شد أواصر الإغتراب ولما تمثله للاغتراب وللمغتربين الذين من شأنه دون شك أن يعود بالفائدة عليهم وعلى لبنان”.
رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم
ثم تحدث ناصر فقال: “استهل لقاءنا هذا بالتوجه إلى رئيس الحكومة الصديق الأستاذ تمام سلام وسائر السادة الوزراء، بالتهنئة القلبية لولادة حكومة المصلحة الوطنية في لحظة وطنية وإقليمية معقدة، ما يضعها أمام إستحقاقات كبيرة ومفصلية.
وفي هذا السياق، نرى في الحكومة الجديدة أملا لإعادة الإعتبار إلى المؤسسات الدستورية اللبنانية، وفرصة لتوحيد الرأي العام اللبناني حيال الخيارات الكبرى التي تواجه البلاد. وكلنا ثقة ان المواطن اللبناني المقيم والمغترب على حد سواء، سيشعر بنعمة هذه الحكومة، إذا ما تمكنت من تغليب المصلحة الوطنية اللبنانية على ما عداها.
إننا في الجامعة اللبنانية- الثقافية في العالم، نرى في تطلعات وزير الخارجية والمغتربين فرصة لتزخيم علاقة الدولة ومؤسساتها بالإغتراب ومؤسساته المتنوعة، بما يخدم المصالح العليا لوطننا الحبيب لبنان. ونحن، وإن لم نقرأ في البيان الوزاري أي إشارة عن العلاقة بين مؤسسات الدولة والإغتراب، فإننا على يقين بأن رئيس الحكومة ووزير الخارجية وسائر الوزراء المعنيين، سيعطون الإغتراب ما يستحقه من إهتمام، نظرا إلى كونه إغتراب رسالي، يحمل رسالة لبنان أينما حل؛ وإستنادا إلى الدور الكبير الذي يلعبه إجتماعيا ووطنيا وإقتصاديا في لبنان، ودول العالم.
إن جولتنا هذه بمثابة محطة من محطات العمل المتواصل على مدى أربعين عاما، قضينا معظمها في تنفيذ المشاريع العامة من تأسيس وبناء مدارس لبنانية، والمساهمة في بناء وترميم سفاراتنا الوطنية، ومواكبة أي تطور أمني سلبي في أي من الدول الأفريقية، بخطة طوارئ لحماية أبناء الجالية وتنظيم عمليات الإجلاء، فضلا عن تنظيم المؤتمرات العلمية وإستقدام خبرات دولية ووضعها في خدمة لبنان والدولة اللبنانية. ان هذه الخبرة، وبكل تواضع نضعها في تصرف الدولة ممثلة بوزارة الخارجية والمغتربين ومعالي الوزير”.
ووجه ناصر التحية الى الوزير السابق عدنان منصور “لتعاونه المهني الصادق” مع الجامعة وإلى المدير العام للمغتربين هيثم جمعة.
وقال: “نلتقي اليوم، لنضع أمام الرأي العام اللبناني ووسائل الإعلام والصحافة، خلاصة جولة إستثنائية قمنا بها وشملت دول الارجنتين والبرازيل والباراغواي. القضية ليست الجولة بذاتها، فهذا واجب، وهي خطوة ستليها جولات عديدة لاحقة ستشمل دول أوروبية ودول أفريقية ودول أميركا الشمالية واستراليا، إلى جانب الفروع والجاليات في دول عربية.
القضية، ايها الأخوة، في الحقيقة اللبنانية التي يعيشها أهلنا في المغتربات، حقيقة الوحدة التي لا تخدشها إختلافات أو تباينات في الرأي.
حقيقة الشوق والحب للوطن الأم، رغم كل السنوات والمسافات وتعاقب الأجيال منذ القرن الثامن عشر.
لقد كان لنا شرف لقاء المئات من أهلنا المقيمين بصورة دائمة في الارجنتين والبرازيل ومعظمهم اندمج بشكل كامل في مجتمعه الجديد ووطنه الجديد، لكنهم جميعا يشعرون بفخر إنتمائهم وفخر أصولهم الوطنية اللبنانية، ويحلمون دائما بالعودة إليه أو زيارته بصورة دائمة، وإعادة التواصل بين أولادهم والوطن الأم.
وهم من الخارج، يبحثون دائما عن وجه لبنان الجميل، عن صفحاته المشرقة، عن أدبائه الكبار وشعرائه وفنانيه ومثقفيه ومبدعيه، عن صحافته الحرة وإعلامه المبدع… ويتعلقون بإرث كبير من الأسماء والوجوه التي تعني لهم ولسائر المغتربين العرب الكثير الكثير…
وهم في الخارج يتطلعون إلى الشيء القليل من الدولة اللبنانية ومؤسساتها الدستورية، ليتمكنوا من تحقيق حلم العودة أو إعادة التواصل الدائم…
يتطلعون إلى بلد موحد مستقر، يسوده حكم القانون وتفتح مؤسساته الرسمية أبوابها لهموم المغتربين وتطلعاتهم…”.
أضاف: “لقد كان لنا جولة أفق واسعة للقضايا الرئيسة التي تشغل بال الأخوة في مغتربات أميركا الجنوبية، من خلال لقاءاتنا في الارجنتين والبرازيل والباراغواي.
الأولوية كانت لدرس سبل تعزيز التواصل الدائم من خلال تكيثف الأنشطة الثقافية والتواصل مع وزارة الثقافة والمراكز الثقافية اللبنانية والجاليات ومؤسساتهم. والسعي لتنظيم أسابيع ومؤتمرات ومعارض ثقافية وفنية متبادلة.
ثم ضرورة البحث في آليات تطوير مشاركة وزارة التربية والتعليم العالي في المبادرات المهمة والمتواضعة لجهة تأسيس مراكز لبنانية – عربية أو مراكز ثقافية متخصصة بتعليم اللغة العربية، وثقافتها وعلومها.
وإلى هاتين الأولويتين ثمة العديد من القضايا الهامة التي طرحت، وهي بالأساس جزء من برامج عمل الجامعة اللبنانية – الثقافية، وتوصيات مؤتمرها الأخير:
أولا: سنعمد فورا إلى تكليف لجنة قانونية – إدارية متخصصة لدرس سبل تسهيل إتمام المعاملات الإدارية للمغتربين وتقدمها كسلة إقتراحات إلى معالي وزير الخارجية، بغية ضمان عدم تأخير في أي نوع من أنواع المعاملات الواردة.
ثانيا: سندرس مع مديرية المغتربين لدى وزارة الخارجية الطرق الآيلة إلى تسهيل عمليات تسجيل المعاملات، وبالتحديد، معاملات الولادات الجديدة، حيث بعد المسافة أحيانا، بين مكان إقامة المغترب اللبناني وأقرب قنصلية أو سفارة، يحول دون تسجيل العديد من الولادات وهذا أمر مؤلم، وعليه فإن الحل ربما من خلال التسجيل الإلكتروني المؤقت، إلى حين إرسال كافة المستندات ضمن مهلة معقولة.
ثالثا: نحمل من الارجنتين والبرازيل دعوة متجددة للدولة اللبنانية ان تدرس بجدية، قضية حق المرأة اللبنانية المغتربة والمتزوجة من غير لبناني، حقها في منح جنسيتها لأولادها. وهذا مبدأ أساسي من مبادئ المساواة والعدالة الإنسانية وكرامة المرأة اللبنانية.
رابعا: ستبحث الجامعة مع وزارة الخارجية الآلية المناسبة لطرح مسألة تسهيل حصول اللبنانيين على تأشيرات دخول إلى البرازيل والارجنتين، ضمن القوانين المرعية والإتفاقات الناظمة. وستضع الجامعة إمكاناتها بتصرف وزارة الخارجية في هذا المجال.
خامسا: العمل مع المديرية العامة للأمن العام في لبنان على معالجة مسألة القادمين من البرازيل بطريقة تحقق الغاية المطلوبة ويشعر معها المغترب القادم من البرازيل ان الإجراءات إنما هي حماية”.
وتابع “لقد كانت جولتنا، التي بدأت في الخامس من الشهر الجاري ولغاية 22 منه، مناسبة التقينا خلالها عددا من المسؤولين الرسميين أبرزهم: نائب رئيسة الارجنتين رئيس مجلس الشيوخ أمادو بودو بحضور عدد من الوزراء الارجنتينيين، نائب وزير الحارجية الارجنتيني اللبناني الأصل ادوارد زوين، المدير العام للأمن العام الارجنتيني كارلوس باغير، رئيس دائرة الهجرة فرديكو أغوستي. وفي البرازيل رئيسة الحزب الحاكم ايفون دا سيلفا وعدد من المسؤولين الرسميين التي ثمنت عاليا وجود الجالية اللبنانية ودورها في البرازيل ووضعت إمكاناتها في خدمة تطوير العلاقة بين البلدين.
وكانت كل هذه اللقاءات فرصة زادتنا قناعة وإيمانا بأن لبنان دولة قوية، دولة تمتلك قدرات هائلة وعناصر القوة لديها، تضعها بمصاف الدول الأولى في العالم، وما علينا سوى الإلتفات إلى هذه العناصر وبناء أفضل علاقات التعاون معها.
ان هذا الهدف سيشكل هاجس الجامعة، وسنقوم بتقديم إقتراحات عملية بغية إنشاء لجان ثقافية ومهنية مشتركة مهمتها تطوير وتعزيز التعاون بين لبنان والدول المضيفة وبين لبنان وأبنائه المغتربين”.
ولفت الى ان “الجولة كانت مناسبة، أكدت خلالها، الجامعة اللبنانية – الثقافية، على نهجها المنفتح والحاضن والراعي لكل الشخصيات الإغترابية والجمعيات والأندية التي ترغب في العمل معا للم الشمل في سبيل خدمة الإغتراب وخدمة وطننا لبنان”، مشيرا الى أن أبوابها ستبقى “مفتوحة لإستقبال أيٍ من الإخوة ممن يرغبون في العمل ضمن توجهات الوحدة الإغترابية”.
وقال: “لقد التقينا خلال الجولة العديد من الشخصيات الإغترابية الكريمة ورؤساء أندية وجمعيات وكان تفاهما على وجوب العمل لتوحيد الإغتراب، وعدم إدخاله بلعبة السياسية الداخلية، بالمعنى الضيق، والبقاء إلى جانب الدولة والحكومة في نهجها الوطني الجامع، وفي تغليبهما للمصلحة الوطنية والحوار كشرطين لإستقرار وإزدهار لبنان. لقد سمعنا خطابا وطنيا موحدا على لسان المراجع الروحية الدينية اللبنانية في تلك الدول، بحيث أجمع ممثلو الطوائف اللبنانية كافة وممثلو الأندية والجمعيات اللبنانية على تغليب مصالح لبنان العليا وتغليب مصالح الإغتراب العليا بعيدا عن لغة الإنقسام والمصالح الفئوية.
ان المصلحة الإغترابية، هي بالنسبة لنا، فوق كل تباين، وعليه فإننا مستمرون في نهج الإنفتاح والحوار، تحت سقف الدولة والقوانين المرعية والعمل الإغترابي – الوطني الصرف.
ان شرعية العمل الإغترابي وشرعية الجامعة اللبنانية – الثقافية في العالم، إنما نستمدها من إحترامنا للأصول القانونية دون أدنى شك، والأهم، أيها السادة، نستمدها من حضورنا الفاعل وأعمالنا المنزهة عن كل سلوك فئوي أو طائفي أو عنصري أو سياسي كما نص النظام الداخلي للجامعة.
ولقد وجدنا تجاوبا مؤثرا لهذا الطرح مع العديد ممن إلتقيناهم، وسيكون لنا، متابعة حثيثة لكل القضايا التي أثرت وصولا إلى الهدف المنشود، وبرعاية الدولة اللبنانية دائما وأبدا…”.
وختم: “أشكر كل من ساهم بإنجاح هذه الجولة، من رؤوساء فروع وأركان الجاليات اللبنانية، وجميع من شرفنا وأعطانا من وقته وعقله وقلبه، وأخص بالشكر سفيري لبنان في الارجنتين أنطونيو العنداري والبرازيل يوسف الصياح والقنصلين زياد عيتاني وقبلان فرنجية لدورهما الوطني والإغترابي ولمواكبتهم”.
شرارة
من جانبه، طالب امين عام الشؤون الخارجية في مجلس النواب رئيس الجامعة بضرورة أن يكون للاغتراب مجلة اغترابية تطل بها على العالم بالإضافة الى جريدة الكترونية، فرد ناصر مؤكدا “أهمية هذا الأمر، وقال: “علينا وضع آلية لهذا البرنامج الإعلامي”، مشيرا الى ان “هذا المشروع يتم بالتعاون مع الدولة اللبنانية”.
الأشقر
بدوره، أوضح الأشقر ان تجربته ونشاطاته في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تصب في خدمة أهداف الجامعة، لافتا الى انه ينتمي الى “فكر علماني تقدمي”، مشددا على التعاون في ما بين أفراد الجامعة “الذين يضعون مصلحة الجامعة فوق أي شيء”.
تكريم
ثم جرى تكريم النقيب البعلبكي بمنحه وسام الجامعة والأمانة العامة والهيئة التنفيذية.
وقال البعلبكي: “ان هذا التكريم من قبل الجامعة هو تكريم لنقابة الصحافة التي هي مؤسسة وطنية لبنانية أكثر مما هو تكريم لشخصي”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليبرمان قلق من القرار الفلسطيني بشأن المستوطنات في مجلس حقوق الإنسان
 
(أ.ل) – حذر وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان من الانعكاسات التي قد تترتب على مشروع القرار بشأن المستوطنات الذي بادرت إليه “بعثة دولة فلسطين” في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصار إلى أربيل للمشاركة في منتدى الاستثمار في العراق
وإقليم كردستان ومجلس اتحاد الغرف العربية الـ 116

(أ.ل) – يغادر رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار إلى مدينة أربيل في العراق، للمشاركة في أعمال الدورة 116 لمجلس اتحاد الغرف العربية، ولترؤس الوفد العربي المشارك في فعاليات “منتدى الاستثمار في العراق وإقليم كردستان” المزمع في التاسع والعشرين من الشهر الحالي، برعاية رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، وحضور رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني، وبتنظيم من الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية العراقية، واتحاد غرف تجارة وصناعة إقليم كردستان.
ولفت القصار إلى أن “المنتدى يعكس قناعة اتحاد الغرف العربية الراسخة بأهمية الاستثمار في العراق وفي إقليم كردستان، ويمثل نافذة أساسية على المجالات والفرص الاستثمارية الواعدة”، معتبرا أن “العراق بلد محوري للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية، وتتوفر فيه جميع العناصر المطلوبة لإنجاح المشروعات الاستثمارية مهما كان نوعها أو حجمها، ارتكازا على الحوافز والامتيازات والحصانات التي يوفرها قانون الاستثمار رقم (13) لعام 2006، وكذلك مشروع قانون الإصلاح الاقتصادي الاتحادي الجديد، والهادف إلى إعادة هيكلة الاقتصاد لاعتماد آليات السوق الحرة وتحرير التجارة وضمان المنافسة العادلة، إلى جانب غيره من القوانين والتشريعات الجديدة المشجعة على الاستثمار”.
وتابع “كذلك يمثل إقليم كوردستان العراق بحد ذاته واحة خصبة ومميزة للاستثمار، من حيث كونه وجهة استثمارية مستقرة ومنفتحة وواعدة للشركات العربية، خصوصا في قطاعات النفط والغاز والعقار والصناعات الخفيفة والمصارف والسياحة والزراعة. كما يعد الإقليم بوابة إلى السوق العراقية الواعدة والدول المجاورة، حيث يمتلك نقاط قوة عديدة أهمها الاستقرار والتطوير المتواصل في البنى التحتية والخدمات اللوجستية، فضلا عن توفر المناطق التجارية الحرة، بالإضافة إلى الطلب المتزايد في كافة القطاعات”.
هذا ويتضمن المنتدى، معرضا يخصص للمؤسسات والشركات الداعمة والراعية، بالإضافة إلى 5 جلسات عمل ومحاور رئيسية. المحور الأول بعنوان “مناخ الاستثمار في العراق وإقليم كردستان”، أما المحور الثاني فبعنوان “الفرص الاستثمارية المتاحة في إطار الخطة الوطنية للتنمية في العراق 2013-2017″، بينما المحور الثالث “الاستثمار في قطاعات البنى التحتية والقطاعات الاقتصادية المتنوعة”، والمحور الرابع “فرص ومشاريع الاستثمار في العراق وإقليم كردستان العراق”، بينما المحور الخامس والأخير، يتضمن تجارب المستثمرين العرب والأجانب في العراق وإقليم كردستان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

شقير التقى تجار الشوف: استتباب الامن يعيد دورة الحياة الى الاقتصاد الوطني

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في مقر الغرفة، “الهيئة الادارية لجمعية تجار الشوف” برئاسة ايلي نخلة. وتم البحث في الاوضاع الاقتصادية وسبل تنشيط الحركة التجارية في الشوف.
ورحب شقير بالوفد، منوها “بعمل الجمعيات التجارية المناطقية ودورها في تفعيل الحركة التجارية، وتسليط الضوء على مطالب التجار وتحقيق مطالبهم”.
ثم عرض “للوضع الاقتصادي الدقيق الذي تمر فيه البلاد”، مؤكدا “ان تشكيل حكومة المصلحة الوطنية برئاسة الرئيس تمام سلام اعطت الكثير من الراحة والاطمئنان لدى اللبنانيين”. الا انه شدد على “ان استباب الامن بشكل نهائي يبقى المرتكز الاساسي لاعادة دورة الحياة الطبيعية الى الاقتصاد الوطني”.
وقال شقير: “نحن اليوم قبل اسابيع عيد الفصح، وهو يعني الكثير للاقتصاد والتجار. وإذ نتمنى للبنانيين ان يعيده الله عليهم بالخير والصحة، نناشد كل القوى السياسية الابتعاد عن التشنجات والخطابات الرنانة، لتمكين المؤسسات الاستفادة من هذا الموسم من جهة، وترك اللبنانيين يقضوا الاعياد ببهجة وفرح، لطالما افتقدوه لأشهر خلت”.
نخلة
أما نخلة، فنوه بالدور الذي يلعبه شقير على المستوى الاقتصادي، عارضا “الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعانيها منطقة الجبل لا سيما على مستوى التراجع الكبير في الحركة التجارية التي تهدد الكثير من المؤسسات”. ودعا نخلة شقير للقيام بزيارة الى الجبل “والاطلاع ميدانيا على احوال الاسواق، للتوصل الى الخطوات المناسبة التي من شأنها تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية في هذه المنطقة الهامة”.
شقير
ورحب شقير بالدعوة، واعدا بتلبيتها أواخر نيسان المقبل، مشددا في الوقت نفسه على أهمية “التعاون مع جمعية تجار الشوف لتنشيط الحركة التجارية في المنطقة، انطلاقا من مبدأ الانماء المتوازن في كل المناطق اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماجدة الرومي احيت حفلا في الاسكندرية وزارت ضريح يوسف شاهين
 وبكت وزرعت ارزة في المنتزه لاول مرة منذ عهد فاروق

(أ.ل) – أحيت الفنانة ماجدة الرومي حفلا غنائيا في مدينة الاسكندرية الملقبة ب”عروس البحر المتوسط”، نظمته القنصلية اللبنانية في الإسكندرية وهيئة تنشيط السياحة المصرية ومحافظة الإسكندرية، وحضره وزير السياحة المصري هشام زعزوع وقناصل عدد من الدول العربية والأجنبية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
توضيح بخصوص قرار احالة أوراق 528 متهما لمفتي الجمهورية في مصر

(أ.ل) – أصدرت، الإثنين، الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف صبري قرارها بإحالة أوراق 528 متهما لمفتى الجمهورية، وبراءة 17 آخرين في أحداث الاعتداء على مركز شرطة مطاى، وقتل العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز، والشروع في قتل شرطى وضابط، وإطلاق الأعيرة النارية، والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة.
• أن أحد المبادئ الأساسية لأي نظام ديمقراطي هو مبدأ الفصل بين السلطات والتأكيد على استقلالية القضاء وعدم تدخل السلطة التنفيذية في أعمال السلطة القضائية، وعدم جواز التعقيب على أحكام القضاء بتاتاً سواء من جانب أطراف داخلية أو أطراف خارجية أيا كانت باعتبار أن ذلك يمثل مساساً باستقلال القضاء.
• أن المتهمين الذين تم إحالتهم تجري محاكمتهم أمام محكمة عادية وأمام قاضي طبيعي وليس أمام محكمة استثنائية.
• أن قاضي المحكمة قد أصدر، بعد الاستماع إلى شهادة الشهود، قراراً وليس حكماً بأخذ رأي فضيلة المفتي وهو رأي استشاري، وأنه فور ورود أوراق القضية مرة أخرى للمحكمة له الحق في تأييد حكمه أو العدول.
• أن من حق جميع المتهمين في حالة صدور حكم بالإعدام أو السجن المؤبد نقض الحكم أمام محكمة النقض، كما أن من حق النيابة العامة الطعن علي الحكم حتي ولو لم يطعن عليه من قبل المتهمين. وأن من حق محكمة النقض إما أن تنقض الحكم وتعيده إلى دائرة أخري للنظر في القضية من جديد، أو تؤكده. وأنه حتى في حالة إصدار الدائرة الجديدة ذات الحكم بالإعدام، فيمكن للمتهمين للمرة الثانية أن ينقضوا الحكم، وفي هذه الحالة تتصدي محكمة النقض بالفصل في القضية.
• إن غالبية من صدر ضدهم قرار المحكمة (أكثر من 350 متهم) قد صدر القرار بشأن إحالة أوراقهم لفضيلة المفتي قد تمت محاكمتهم غيابياً، ومن ثم فإنه في حالة مثول الهاربين أمام المحكمة فإنه يتم اعادة اجراءات التقاضى حيالهم تلقائيا سواء امام الدائرة نفسها او أمام دائرة جديدة.
• حددت محكمة جنايات المنيا جلسة 28 أبريل المقبل للنطق بحكمها النهائي، بعد الحصول على رد فضيلة المفتي، مع استمرار حبس المتهمين على ذمة القضية.
• شهدت السنوات الأخيرة إصدار العديد من الأحكام من قبل محاكم من الدرجة الأولى، وعندما يذهب الحكم لمحكمة النقض أو الاستئناف، يتم إعادة النظر في هذه الأحكام سواء بالإلغاء أو تقليل الأحكام.
• أن ما صدر قرارًا وليس حكما قضائيًا، مشيراً إلى أن الحكم الغيابي الذي يصدر على متهمين هاربين سيسقط بقوة القانون بمجرد القبض عليهم وان القاضي كان ملزما بالحكم على جميع المتهمين في نفس الجلسة طالما أنهم مدانين في قضية واحدة بدلًا من سقوط الحكم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرئيس لحود التقى وفداً مشتركاً من حزب “الاتحاد” و”المرابطون”
 
(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، وفداً مشتركاً من حزب “الاتحاد” برئاسة الوزير عبد الرحيم مراد وحركة الناصريين المستقلين “المرابطون” برئاسة أمين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان. واثر الإجتماع أشار مراد الى أن “اللقاء مع الرئيس لحود كان مثمرا وبناء، تم خلاله البحث في أمور عدة، على الساحتين اللبنانية والعربية”، وتمنى ان “تكون لدينا انتخابات رئاسية فعلية، حسب ما وعد الرئيس تمام سلام ببندين أساسيين من أولويات الحكومة، انجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده واقرار قانون انتخاب لاجراء الانتخابات النيابية المقبلة”.
وأمل مراد “أن يكون لدينا رئيس قوي يؤمن بان قوة لبنان في قوته وليس في ضعفه، كما كان سائدا في السابق. ويؤمن أيضا بان قوة لبنان بدعم جيشه الوطني والضرب بيد من حديد كل من تخوله نفسه التطاول على الجيش الذي يشكل صمام الامان للجميع والضامن لوحدة لبنان”.
وشدد مراد على وجوب “ان يكون الجيش قويا ويتعاون مع المقاومة التي هي أيضا صمام أمان وساهرة على حماية لبنان من اي اعتداء صهيوني، او اية عدوان آخر”، وقال “كما نتمنى ان يكون الرئيس الجديد قويا، يؤمن بان التعاون الفعال بين لبنان ووسوريا لما فيه مصلحة للبلدين، وليس كما هو سار اليوم، عنيت بذلك النأي بالنفس “السلبي”، الذي انعكس سلبا على لبنان أكثر من سوريا”.
ودعا مراد الحكومة الى “الالتفات الى الهم المعيشي، والعمل على اقرار قانون استخراج النفط وحماية الثروة النفطية”، آملا “ان يقر قانون الانتخابات على أساس النسبية ويكون مستمدا من روحية الدستور”.
وختم مراد بالقول “الرهان على مصر العروبة وعلى دورها، وكلنا أمل في ان تستطيع من التغلب على أزماتها وتنتخب رئيسا يعيد اليها دورها العربي الريادي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة والجانب اللبناني طالب بوقف الاستفزازات

(أ.ل) – بتاريخ 24/3/2014 الساعة 9.30، عقد اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال باولو سيرا، حضره عن الجانب اللبناني وفد من الضباط برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان العميد الركن محمد جانبيه.
وقد تمّ خلال الاجتماع مناقشة الحوادث المتعلقة بالقرار 1701 التي حصلت في الفترة الأخيرة، واستعرض الجانب اللبناني الخروقات الإسرائيلية البرية والبحرية والجوية وبصورة خاصة الغارة الجوية على جنتا وحادثة قصف منزلين في كفركلا، وطالب بوقف الخروقات والاستفزازات الإسرائيلية، كما طالب  بإزالة حقول الرمي الإسرائيلية المحاذية للخط الأزرق.
من جهته، أكد الجنرال سيرا ضرورة الحفاظ على الاستقرار، ومنع أي حادث تكتي من استدراج الجانبين إلى حرب، مشدداً على الالتزام الواضح والدقيق بالقرار 1701.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بري لنواب الاربعاء: أكثر من جلسة تشريعية قبل نهاية ولاية سليمان

(أ.ل) – نقل النواب بعد لقاء الأربعاء اليوم أن الرئيس نبيه بري سيدعو الى جلسة تشريعية عامة تعقد على مدى ثلاثة أيام الأسبوع المقبل لدرس وإقرار جدول أعمال حافل. وقالوا أنه إذا انتهت اللجان المشتركة من درس سلسلة الرتب والرواتب بعد غد الجمعة فإنها ستكون على جدول أعمال الجلسة العامة.
وقال النواب أن الرئيس بري ركز اليوم على تنشيط العمل التشريعي، وأشاروا الى أنه سيكون هناك أكثر من جلسة تشريعية قبل نهاية ولاية رئيس الجمهورية.
وقوّم رئيس المجلس مع النواب جلسة الثقة، مشيراً الى أنه حرص على المحافظة على هدوء الجلسة قدر الإمكان لمصلحة الجميع، ومعرباً عن أمله في أن تقوم الحكومة بمعالجة الملفات الحيوية والحساسة وفي مقدمها الوضع الأمني.
وفي شأن الإستحقاق الرئاسي نقل النواب أن الرئيس بري حريص على العمل من اجل عقد جلسة انتخاب ناجحة، وأشاروا الى أن اللجنة النيابية التي شكلها بدأت بأخذ المواعيد لإجراء جولتها على عدد من المرجعيات والكتل النيابية.
وكان الرئيس بري استقبل في إطار لقاء الأربعاء اليوم النواب السادة: حسن فضل الله، علي بزي، إميل رحمة، أسطفان الدويهي، قاسم هاشم، الوليد سكرية، نبيل نقولا، وليد خوري، عبد المجيد صالح، علي عمار، نواف الموسوي، ياسين جابر، ناجي غاريوس، بلال فرحات، نوار الساحلي، علي خريس، هاني قبيسي، علي المقداد، علي فياض، وميشال موسى.
سلطان
واستقبل قبل الظهر توفيق سلطان وعرض معه الوضع في طرابلس.
الوفد البرلماني الدولي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الوفد البرلماني الذي شارك في اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف برئاسة النائب ياسين جابر وعضوية النواب: محمد الحجار، اميل رحمة، وجيلبيرت زوين، واطلع منهم على اجواء ونتائج المؤتمر.
وقال جابر بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري بعد مشاركتنا في اعمال الدورة المئة والثلاثين للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، وكانت مناسبة لوضع دولته في اجواء هذه المشاركة، وقد ركز الوفد بشكل اساسي على قضيتين خلال جلسات المؤتمر ومن خلال الكلمات التي القيت: اولاً موضوع النازحين السوريين في لبنان وضرورة الاهتمام الدولي بهذه القضية التي تشكل اليوم تحدياً كبيراً للبنان بأجمعه . وثانياً موضوع الارهاب وتعرض لبنان لعمليات ارهابية، ووجوب مساندته من خلال دعم الجيش اللبناني والدولة اللبنانية لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة جداً. طبعاً لقد تبنت الهيئة العامة للاتحاد تقرير لجنة حقوق الانسان التي اوردت معلومات واضحة عن النازحين السوريين في لبنان ، وتبنت ضرورة مد يد العون للبنان من خلال وسائل عديدة:
اولاً: ضرورة ان تستوعب دول اخرى عدد من النازحين.
ثانياً: الدعم المالي للبنان
ثالثاً: اقامة مخيمات للنازحين في المناطق الحدودية او في مناطق آمنة داخل سوريا.
سئل: هل من اجراءات عملية في هذا المجال؟
اجاب: طبعاً سيكون هناك زيارة للجنة حقوق الانسان في الاتحاد الى لبنان في وقت قريب لكي تقوم بمعاينة الاوضاع على الارض وزيارة اماكن تواجد النازحين السوريين، وطبعاً الاتحاد منبر مهم جداً لعرض قضية لبنان حيث يشارك فيه حوالي 160 برلماناً.
سفير أرمينيا
ثم استقبل الرئيس بري سفير ارمينيا في لبنان آشوت كوتشاريان وعرض معه للتطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى سفير الارجنتين وتسلم من الاشقر
مذكرة مقترحات لدعم السياحة

(أ.ل) – تسلم رئيس مجلس الوزراء تمام سلام من إتحاد نقابات المؤسسات السياحية برئاسة النقيب بيار الأشقر مذكرة مقترحات لمعالجة الوضع الصعب الذي يعيشه قطاع السياحة والفنادق في لبنان.
واوضح الاشقر “ان المقترحات تتضمن استصدار قرار بالإعفاء من غرامات التأخير الضريبية على أنواعها، والطلب إلى وزير المال إعادة الدعم على القروض الميسرة إلى 7% بديلا عن التعديل السابق الذي خفض الدعم إلى 5.4% لخلق فرص إستثمار وعمل أفضل، وتأليف ورشة عمل بين القطاعين العام والخاص لتعديل التشريعات السياحية”.
اضاف: “ان من بين المقترحات ايضا دعم موضوع تسوية الإشغالات على الملك العام البحري غير المرخصة في حال طرح موضوع تمويل سلسلة الرتب والرواتب ضمن اللجان المشتركة، والعمل على حل مشكلة الإنتقال من وإلى مطار بيروت الدولي والعمل على فتح مطار حامات، وإعلان سياسة دعم مفتوحة لجميع المهرجانات العالمية والبطولات الرياضية غير المحلية، وتوسيع سياسة دعم فاتورة الكهرباء لكافة المؤسسات السياحية”.
فهد
واستقبل الرئيس سلام وفدا من مجلس القضاء الأعلى برئاسة القاضي جان فهد، وبحث معه في قضايا تتعلق بالجهاز القضائي.
سفير الأرجنتين
ثم التقى الرئيس سلام سفير الأرجنتين في لبنان ريكاردو لارييرا، ورئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد، ووفدا من الهيئة العليا للتأديب ضم رئيس الهيئة القاضي مروان عبود والأعضاء القاضيين علي فقيه وغسان سرحال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

قزي أعاد إحياء لجنة مؤشر الغلاء:
التحقيق في ملف الضمان يطال موظفين جددا

(أ.ل) – أعاد وزير العمل سجعان قزي إحياء اجتماعات لجنة مؤشر الغلاء بعد انقطاع استمر زهاء سنة ونصف سنة، في إطار سعيه الى مواكبة المستجدات الاقتصادية والمعيشية بما يحفظ للمواطن معيشة كريمة من جهة، ويحافظ على ديمومة عمل المؤسسات من جهة ثانية، وقد لقي هذا التوجه ترحيبا من أرباب العمل والعمال، باعتبار أن ذلك يعزز الحوار بين اطراف الانتاج الثلاثة في ظل الوضع غير المستقر على المستويين المالي والاجتماعي.
فقد ترأس قزي قبل ظهر اليوم في مكتبه اجتماعا للجنة المؤشر، حضره المدير العام للوزارة نائب رئيس اللجنة عبدالله رزوق، مقرر اللجنة رئيس الديوان في الوزارة علي فياض، عن الاتحاد العمالي العام رئيس الاتحاد غسان غصن ونائبه حسن فقيه، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، نائب رئيس اتحاد غرف التجارة نبيل فهد، عن ادارة الاحصاء المركزي المدير العام مرال توتليان وزياد عبدالله، عن وزارة المال منير برداوي.
في مستهل الاجتماع شدد قزي على ان الهموم الاجتماعية “تشمل كل الشرائح اللبنانية”، مشددا على أن “عدم انعقاد اللجنة منذ سنة ونصف سنة هو مؤشر لعدم جدية الدولة في هذا الامر. وقال: “هناك إرادة ايجابية لدى كل اطراف الانتاج للعمل على معالجة الواقع المالي والاجتماعي في البلد، ويجب إيلاء هذا الاجتماع الاهمية لمساعدة الناس والمؤسسات على حد سواء”، مؤكدا استعداده “للتعاون جديا في سبيل الوصول الى نتائج على خط معالجة الوضع الاجتماعي”.
وشدد على “وجوب أن تكون اجتماعات اللجنة دورية كل شهرين”.
وبعد تلاوة محضر الجلسة السابقة، عرض الحضور للقضايا التي تأتي في صلب اهتمام اللجنة، وكان هناك توافق على ضرورة مقاربة كل هذه القضايا بجدية وانفتاح وحوار.
وفي نهاية الاجتماع قال قزي للصحافيين: “هذا الاجتماع هو الاول للجنة المؤشر بعد سنة ونصف سنة على عدم انعقادها، وهو أمر مؤسف للغاية في هذه الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، إذ لا قدرة للعمال على تأمين معيشتهم حتى نهاية الشهر، إضافة الى الازمات التجارية والاقتصادية الرازحة على المؤسسات التي تشكل الحركة الانتاجية الاولى. وقد اتفقنا في هذا الاجتماع الذي عقد في أجواء حوارية جيدة وايجابية، على مواصلة العمل، وكان هناك عدد من التوصيات اتفقنا عليها، وهي اولا وضع حد بشكل فعلي للعمالة الاجنبية غير الضرورية للبنان، وثانيا درس الارقام الاحصائية والتدقيق فيها، علما ان مركز الاحصاء يزودنا أرقاما موضوعية وعلمية من الممكن الاستناد اليها، وثالثا التفكير في كيفية التوفيق بين حقوق العمال الدائمة من جهة وعدم قدرة الهيئات الاقتصادية المرحلية على تحقيق كل هذه المطالب من جهة أخرى، إذ ان الازمة في البلد لا تطال طرفا، بل تشمل الجميع”.
سئل: هل نستبشر خيرا في إقرار سلسلة الرتب والرواتب؟
أجاب: “هناك اجتماع مشترك للجان النيابية المعنية، والنقاش يتجه ايجابا، وليس اقرار السلسلة هو الموضوع الخلافي العالق، انما كيفية تأمين تمويل لها مع عدم إرهاق المواطنين بضرائب أخرى”.
شماس
أما شماس فقال: “إننا نثني على كلام وزير العمل ونشكر مقاربته للحوار الاقتصادي والاجتماعي من خلال لجنة الحوار المستدام من جهة ولجنة المؤشر من جهة ثانية. ونحن الهيئات الاقتصادية لا نؤمن بالطبقية ولا بالخلاف الاجتماعي بين اصحاب العمل والعمال، بل إننا نؤمن بالتعاون والتكامل بين الطرفين، والدليل على ذلك الاتفاقية الرضائية التي وقعنا عليها في قصر بعبدا في نهاية 2011. لكن هيهات بين الوضع الاقتصادي اليوم والوضع الذي كان سائدا في ذاك الوقت، صحيح اننا ندرك أن مطالب العمال دائما مشروعة، ونحن نعرف الازمة الاجتماعية في لبنان، إنما هناك هم أكبر هو المحافظة على المؤسسات التي انقلب وضعها من الارباح المعقولة عام 2011 الى الخسائر المفتوحة من 2013 الى اليوم”. أضاف: “نحن منفتحون على الحوار والمثابرة في موضوع لجنة المؤشر، وسندرس مؤشر الاحصاء المركزي ومؤشرات أخرى، لأن كل قرار يتخذ ضمن هذه اللحنة سيكون له ارتدادات لسنوات طويلة، واريد ان اذكر ان قرار تصحيح الاجور في 2012 توالى فصولا في الضمان الاجتماعي وببدل الايجارات السكنية والتجارية، وصولا الى سلسلة الرتب والرواتب التي يبحث فيها الآن”.
ودعا شماس الى “توخي الحذر من أي خطوات ناقصة، لحماية المؤسسات اولا، وللحفاظ على العمالة اللبنانية ولقمة العيش ثانيا”.
غصن
وتلاه غصن: “إن عمل هذه اللجنة ينطلق من اعادة التوازن الاقتصادي والاجتماعي، ولا سيما القدرة الشرائية من خلال الاجور وتصحيح الاجور، بما يتناسب وحاجات المواطنين، فضلا عن ان تصحيح الاجور برؤية الاتحاد العمالي العام ينطلق من اعادة التوازن في الحركة الاقتصادية، بحيث ان انكماش الاسواق والركود يأتي من انعدام القدرة الشرائية في غياب أي مورد آخر للأسواق، في ظل الانحسار الاقتصادي المفروض على لبنان وعدم إقبال السياح ممن كانوا يغذون الاسواق اللبنانية من خلال حضورهم ومشاركتهم في نشاطات اقتصادية”.
وأعرب عن اعتقاده أن “الاجور حق للعامل اللبناني في ان تكون قادرة على تلبية حاجاته”، مشددا على ان “الامن الاجتماعي يوازي الامن السياسي”، ومتمنيا إقرار سلسلة الرتب والرواتب “التي هي حقوق للقطاع العام، علما أن تأمين الواردات ليس من مسؤولية هذا القطاع، خصوصا في الادارة العامة والاسلاك الامنية”. وشدد على ضرورة أن تبصر السلسة النور في اول جلسة تشريعية لمجلس النواب.
توتليان
أما توتليان فأكدت استعداد ادارة الاحصاء المركزي “استنادا الى مبدأ الشفافية لمناقشة كل الارقام وتزويد كل شركائنا ما يطلبونه لتفاصيل وآلية الاحتساب”، مشددة على “العمل المشترك بين كل الجهات في القطاعين العام والخاص في هذا السبيل”.
والتقى وزير العمل بعد ذلك رئيس مجلس ادارة الضمان الاجتماعي طوبيا زخيا وبحث معه في المستجدات المتعلقة بالضمان. وذكر قزي ان التحقيق في ملف الضمان “دخل مرحلة جديدة وشمل موظفين جددا متهمين بتغطية الاختلاسات وبراءات الذمة الوهمية التي كانت تصدر”. كذلك التقى نقابتي اصحاب الشاحنات برئاسة شفيق القسيس والباصات برئاسة فيليب صقر، واطلع منهم على اوضاع النقابين واستمع الى شكواهم، واعدا بالعمل على معالجة هذه المشاكل مع الجهات المعنية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور أحال على النيابة العامة ملف منشطات غير مسجلة

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور على النيابة العامة التمييزية ملفا يتعلق بأدوية ومنشطات رياضية مهربة وغير مسجلة تم ضبطها من قبل شرطة منطقة البقاع مع أشخاص غير مخولين رسميا بالإتجار بالأدوية.
وأفاد بيان لمكتب الوزير الاعلامي أن أبو فاعور طلب “متابعة التحقيقات مع المخالفين والمتورطين واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لما لهذا الأمر من انعكاسات سلبية محتملة على الصحة العامة وخاصة فئة الشباب الذين قد يتناولون هذه المنشطات غير المسجلة خلال ممارستهم الرياضة، من دون إدراك مخاطرها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق عرض وسفير اليابان مشاريع مشتركة والتقصي عن الارهاب

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق للعلاقات اللبنانية – اليابانية مع سفير اليابان سايتشي اوتسوكا، وكانت جولة أفق حول التطورات السياسية العامة في لبنان والمنطقة.
وبعد اللقاء قال السفير الياباني:”إنها زيارة تهنئة لوزير الداخلية، وخصوصا أنه عضو في لجنة الصداقة اللبنانية-اليابانية، وآمل من خلال القدرات التي يتمتع بها أن يؤدي دورا مهما في توثيق العلاقات بين البلدين، وفي هذا الوقت، لدينا اهتمام بالتزام اليابان من خلال برنامج خاص التقصي عن الارهاب، وخصوصا أن اليابان ملتزمة في برنامج مكافحة الارهاب على المستوى الدولي”.
وأضاف “عرضنا المشاريع المشتركة بين وزارة الداخلية والدولة اليابانية في مجالي الدعم للقوى الامنية التابعة لوزارة الداخلية، فضلا عن دعم مشاريع البلديات التي تجاوزت 25 بلدية التي تنفذها اليابان في لبنان”.
وختم “عرضنا لموضوع دعم اليابان للمجتمعات المضيفة للاجئين السوريين في ضوء الازمة المستفحلة وخصوصا ان الارقام التي نسمع بها هي ارقام كبيرة لا يمكن للبنان وحده تحمل تبعاتها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج التقى وفدا من النادي الثقافي العربي

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام المحامي رمزي جريج في مكتبه في الوزارة، وفدا من النادي الثقافي العربي برئاسة فادي تميم وعضوية نائب الرئيس سميح البابا ومدير النادي عدنان حمود.
وقد وضع الوفد الوزير جريج في نشاطات النادي والتحضيرات لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 58.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 
باسيل التقى في الكويت نظيريه الروسي والبحريني:
نأي لبنان عن الأزمة السورية سببه عدم التوافق السوري
       
(أ.ل) – ترأس وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الوفد اللبناني في اجتماعات اليوم الثاني للقمة العربية ال25 في قصر “بيان “في الكويت بعد مغادرة رئيس الجمهورية ليل امس الى بيروت.
وظهر اليوم اختتمت القمة أعمالها ووافقت على دعم الحكومة اللبنانية بمسألة النازحين ودعم الجيش اللبناني وتقديم المساعدات له وتعزيز قدراته من خلال تقديم المساعدات المادية واللوجستية والمالية للمؤسسة العسكرية.
وابلغ باسيل المؤتمرين ان نأي  لبنان عن الأزمة السورية يعود الى عدم التوافق السوري – السوري .
 مع بوغدانوف
وكان باسيل قد استقبل نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في احدى قاعات قصر “بيان “بعد الاجتماع  ،قال المسؤول الروسي :” الوزير باسيل هو الصديق القديم الحميم وكنت قد التقيته عندما  زرت بيروت منذ سنة . نحن نستمر في نقاش كل القضايا المطروحة وركزنا على الأزمة السورية.
سئل: هل تخططون لجولة ثالثة من جنيف 2 ؟ أجاب : “نحن نعتقد انه من الضروري ومن المفيد جداً وبأسرع وقت ممكن تحديد موعد لإجراء جولة ثالثة من الحوار السوري السوري في إطار جنيف اثنين. ونأمل استمرار الدكتور  الأخضر الابراهيمي في مهمته على أساس تكليفه من الامين العام للامم المتحدة ومن المجتمع الدولي لان الهدف بقي كما هو تطبيق بيان جنيف الاول بتوافق وحضور الجميع من الأعضاء الدائمين في مجلس الامن في إطار جنيف 2 والأمين العام لجامعة الدول العربية وزملائنا الأتراك والعرب، لان المهمة المشتركة هي إقناع السوريين ان يجلسوا ويتفقوا على تفسير واحد مشترك لبيان جنيف بمعنى ان هناك قضايا ناجمة من بيان جنيف الاول لجهة اطلاق العملية السياسية، اللاجئين، ألامن، الاقتصاد ومكافحة الإرهاب. هذه مشكلة تشكل خطراً على الجميع.
سئل: كيف يمكن لبلادكم ان تساعد لبنان بمكافحة الإرهاب بعد ظاهرة الإرهابيين ؟ أجاب :” لا يجوز لروسيا ان تلعب دوراً احتكارياً او منفرداً في هذا المجال . نحن علينا ان نساهم في إطار الجهود الدولية المشتركة بمشاركة أصدقائنا العرب والأتراك والأميركيين والآخرين بمعنى ان الهموم المطروحة بما فيها مكافحة الإرهاب بشكل فعال يتطلب موقفاً جماعياً واحداً موحداً.
وزير خارجية البحرين 
وكان  الوزير  باسيل التقى نظيره البحريني الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفه في احدى قاعات قصر “بيان” على هامش جلسة العمل للقمة العربية الدورية ال٢٥.  وتناول الحديث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك المطروحة على جدول اعمال القمة.بعد الاجتماع ،قال الوزير آل خليفه: هنأت الوزير باسيل اولا لانضمامه إلينا كزميل جديد ونتطلع للعمل معه. تحدثنا قي قضايا مطروحة على المؤتمر وفي قضايا الإرهاب، ونحن نعاني منه. هناك تحديات يواجهها لبنان وأخرى تواجهها البحرين ،وكبلد عزيز علينا  ان نتحدث ونتواصل معه ،وهناك عمل مشترك في هذا الشأن .
سئل هل اتفقتم على عمل مشترك في مجال مكافحة الإرهاب ،أجاب : كلا الموضوع في أوله ،لكن اتفقنا ان نواصل اجتماعاتنا  ونتبادل المعلومات.
وردا على سؤال حول حجم اللجوء السوري الى لبنان، قال: بيّن لي اخي الوزير باسيل عن الضغط الذي يتعرض له لبنان من توافد الأشقاء السوريين بأرقام كبيرة جداً لا يتحملها البلد، وهذا ما سمعناه امس في الخطاب الرسمي اللبناني، ويهمنا جداً كمجموعة دول عربية وثقوا ان العرب كلهم سيكونون الى جانب لبنان.
سئل هل البحرين مستعدة لاستضافة عدد من اللاجئين السوريين قال: لم يطرح علينا هذا الموضوع من قبل، ولم نناقشه ،لكن لكل بلد ظروفه في هذه المسألة.
سئل هل تدعم البحرين تسليح الجيش اللبناني كما طرح على القمة قال: لم نناقش هذا الموضوع خلال هذه المقابلة. 
وختم وزير الخارجية والمغتربين لقاءاته بعقد اجتماع مع  الوفد الفلسطيني وبحث معه قضية اللاجئين الفلسطينيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع المطاحن أعلن تسليمه الطحين
بأسعار السوق اعتبارا من أول نيسان

(أ.ل) – أعلن تجمع المطاحن في لبنان “عدم قدرة المطاحن على الاستمرار بتسليم الطحين المدعوم كحد اقصى نهاية آذار الجاري، على ان يسلم الطحين بأسعار السوق اعتبارا من اول نيسان المقبل”.
وعلل التجمع في بيان اليوم، أسباب قراره بالآتي:
“1- فوجىء اصحاب المطاحن اليوم بقرار لوزير المال علي حسن خليل، يقضي بتقسيط مستحقات المطاحن المتراكمة منذ سنة ونصف والبالغة حوالي 12 مليار ليرة لبنانية على دفعتين غير محددتي التاريخ.
2- نظرا لعدم تسلم المطاحن القمح المدعوم عن شهر آذار، وغير المتوقع استلامه قبل منتصف نيسان المقبل بأفضل حال.
3- نظرا لعدم اتخاذ قرار الاستمرار بسياسة الدعم لشهر نيسان وما بعده، وبالتالي عدم الاعلان عن مناقصة لشراء القمح اقله لشهري نيسان وآيار 2014.
4- حيث ان اسعار القمح العالمية عاودت الارتفاع.
5- نظرا لعدم استقرار الاوضاع في منطقة البحر الاسود التي هي المصدر الرئيسي حاليا للقمح الى لبنان.
6- حيث ان المخزون لدى المطاحن بات منخفضا جدا.
7- على الرغم من الوعود التي لم يتحقق منها شيء فعليا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حرب: لاعادة إطلاق العمل بالقانون 431

(أ.ل) – اعلن وزير الاتصالات بطرس حرب في مؤتمر صحافي: “ان وزارة الاتصالات كانت تعمل خارج القواعد القانونية التي ترعاها، ما جعلها بعيدة عن الأصول القانونية”، لافتا الى انه “تم إنفاق مبالغ هائلة من الخزينة بمليارات الدولارات في السنوات الأخيرة”.
واشار الى ان “هذا الفشل الكبير، هو مخالفة للرؤية الاستراتيجية للعمل، إضافة الى زرع الخلافات في الادارة”، وقال:”ارفض استمرار الأمور على حالها واشدد على تطبيق القوانين النافذة”.
وأعلن ان “القانون 431 وضع جانبا لأسباب سياسية كبلت أعمال الوزارة”، مشيرا الى انه “لا يمكن للاقتصاد أن يتطور أو أن ينمو بفعالية من دون تطور سوق الاتصالات”.
وتابع: “خدمات الاتصالات لم تعد من الكماليات، فلقد أصبحت من أساسيات الحياة ومن الحقوق الأساسية”، مؤكدا ان “الشؤون السياسية وصراعاتها سوف تبقى خارج وزارة الاتصالات ولن أسمح بإصدار قرار بدوافع سياسية”.
واكد العمل “لتحويل القطاع من قطاع يستفيد منه أفراد محظوظون إلى قطاع يخدم جميع اللبنانيين”. وقال: “سأبذل قصارى جهدي في إدارة ورشة عمل في الوزارة على محورين الأول لإعادة إطلاق عمل قانون 431 والثاني لتحسين الخدمات”.
وشدد على “اعادة النظر في أسعار الخدمات للوصول الى أسعار مخفضة وتوصيل خدمات الانترنت الى المناطق التي لم تصلها هذه الخدمات بالتعاون مع شركة Ogero”، واعدا “بإطلاق خدمات جديدة وابتكارات وإشراك جميع الأطراف في السوق للاستفادة القصوى من هذه الخدمات”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإدارة الأمريكية اقترحت إخلاء سبيل الجاسوس بولارد مقابل تمديد المفاوضات
 
(أ.ل) – انفردت إذاعة الجيش الاسرائيلي بنشر نبا مفاده أن “الإدارة الأمريكية اقترحت إخلاء سبيل الاسرائيلي الأمريكي جونتان بولارد المسجون في الولايات المتحدة بعد إدانته بالتجسس لصالح اسرائيل مقابل تمديد المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.
ولم يؤكد النبا رسميا من إي جهة.
هذا ويصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى عمان اليوم لإجراء مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس قاطعا بذلك زيارته الحالية لايطاليا.
وأعلنت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الاميركية ان:” المباحثات بين كيري وعباس تستهدف مواصلة السعي لجسر الفجوات بين مواقف الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيرة الى ان الوزير الاميركي سيكون ايضا على اتصال برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اما من خلال الهاتف او بواسطة نظام الفيديو كونفيرنس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حكيم عرض مع هيل انضمام لبنان الى منظمة التجارة الدولية

(أ.ل) – استقبل وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل في زيارة بروتوكولية، جرى خلالها تقييم للعلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تعزيزها.
وتناول النقاش موضوع تقوية التعاون بين القطاعين العام والخاص خصوصا في المرحلة الراهنة التي تتطلب تآزر كل الفرقاء لانقاذ الاقتصاد الوطني، على الرغم من تحقيق نمو ضعيف يصل الى 1% في ظل عدم استقرار امني وسياسي وحكومة مستقيلة لفترة ما تقارب العام ، ويعتبر عدم انخفاض النمو الى مستويات ادنى تحديا لمناعة الاقتصاد اللبناني وانجازا يمكن العمل على رفعه الى نسب اعلى مستقبلا”.
وتم التأكيد “على اهمية تحسين الاداء الاداري وعزله عن السياسة خصوصا وان الادارة اللبنانية تزخر بالكفاءات والقدرات، مما يتطلب حسن الاستفادة منها وادارتها، كما تم تقييم لاهمية التعاون المستقبلي مع الوكالة الاميركية للتنمية التي تعمل على برنامج بقيمة 300 مليون دولار اميركي لمساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بلدان المنطقة، حيث امل حكيم ان يكون للبنان حصة كبيرة من هذا البرنامج تستفيد منه المؤسسات اللبنانية المتوسطة والصغيرة الحجم”.
وتطرق البحث الى موضوع انضمام لبنان الى منظمة التجارة الدولية والسبل الآيلة الى تسهيل هذه العملية وضرورة تحسين المؤشرات الاقتصادية الحالية في لبنان، ولا سيما ما يتعلق بالنمو وتحسين بيئة الاعمال والعمالة الوطنية فضلا عن الاستمرار بالاجراءات المتخذة لمكافحة تبييض الاموال”.
كما تناول البحث الشؤون السياسية المحلية والتطورات الاقليمية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 26/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 14,30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في جنوب بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخ 28/3/2014، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الزهراني، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استخدام ذخيرة حية.
وما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة بالذخيرة الحية.
وبتاريخي 28 و 29 / 3 /2014 ما بين الساعة 10.30 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في مهبط تل الزعتر، يتخللها استعمال ذخيرة خلبية وقنابل مدخنة
بتاريخه عند الساعة 15,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير وطى الجوز. وبتاريخ 26/3/2014، ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، يتخللها استعمال ذخيرة حية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا طالب بتوسيع الـ1701 الى الحدود الشمالية الشرقية:
لا لرئيس تسوية لادارة الازمة ولن نتردد باتخاذ الخطوات المطلوبة

(أ.ل) – أكد النائب انطوان زهرا ان القوات عاهدت الشعب اللبناني انها ستبقى في في التوجه والعزيمة والصلابة نفسها، باتجاه المشروع الواحد لمقاومة مدنية صلبة حقيقية اصيلة في وجه كل محاولات احباط اللبنانيين ومنع بناء الدولة في لبنان. وشدد “اننا لن نتردد في اتخاذ كل الخطوات المطلوبة، وسنقارب كل الاستحقاقات في اتجاه بناء الدولة، وطالب زهرا من جديد “حزب الله” بالانسحاب من الحرب مشيراً الى ان “حناجرنا قد بُحّت ونحن نناشد ونطلب ونعيد الطلب.. فلينتشر الجيش اللبناني على الحدود الشرقية الشمالية مع سوريا وليستعن بقوات اليونيفل اذا لم تكن لديه القدرات التقنية والبشرية الكافية، فالقرار 1701 يتيح ذلك، الامكانيات متوافرة والمهم القرار”.
كلام زهرا، ممثلا رئيس الحزب، جاء خلال احتفال مصلحة رجال الاعمال في “القوات اللبنانية” بانطلاقتها الجديدة في فندق “لو رويال” في ضبيه، في حضور النائب شانت جنجنيان عضو الهيئة التنفذية ادي ابي اللمع والامين العام للحزب فادي سعد وعدد كبير من رجال الاعمال والاصدقاء.
افتتاحا النشيد الوطني ونشيد الحزب، وبعد عرض وثائقي عن تاريخ المصلحة واهميتها قدم رئيس المصلحة عزيز اسطفان عرضا مفصلا لخطة عملها، مشيرا الى “ان الهدف الاساس هو مواكبة التطور السريع الذي يشهده الحزب”، مشددا على “اهمية دور رجال الاعمال في ورشة التطور هذه”.
وأشار الى “ان المصلحة هي هيئة حزبية مركزية تجمع عددا من الدوائر وتمارس نشاطا معينا من الانشطة التقنية والحزبية اللا مركزية”.
واوضح “ان خطة عملها تهدف الى دعم الحزب سياسيا ومعنويا وماديا كما تهدف الى دعم رجال الاعمال من خلال اقامة شبكة تواصل في ما بينهم واقامة مشاريع اقتصادية جديدة اضافة الى انشاء مكتب توظيف”.
واعلن عن اطلاق الموقع الالكتروني للمصلحة www.lf-bc.com “الذي يعكس الوجه الاقتصادي للحزب ويضم مواضيع ودراسات اقتصادية تهم رجال الاعمال الاقتصاديين”.
“تستحقون كل تحية وتشجيع لدى اقدامكم على مشروع اعادة اطلاق هذه المصلحة وتفعيلها، الذي يأتي في ظل اسوأ وضع اقتصادي يمر به لبنان منذ سنوات طويلة ويستدعي شجاعة وايمانا كبيرين بالوطن وبحزب القوات اللبنانية لنعيد اطلاق مصلحة رجال الاعمال في القوات في هذه الظروف بالذات”.
وأشار الى “ان دور المصلحة وهيكلتها بلبنان حاجة الحزب من خلال التواصل والدعم والتكامل، والاهم تأمين الوظيفة للرجل المناسب وفي المكان المناسب”.
وقال: “ان الظروف الاقتصادية الصعبة متأتية عن تراكمات مقاومة بناء الدولة في لبنان وليس مقاومة الاحتلال للبنان، حزب تحول الى مقاومة كل خطوة يمكن ان تؤدي الى الاستقرار وبناء السلطة وتطبيق الدستور والقانون في لبنان.
ونحن في اليوم الاول من المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جمهورية في لبنان، يهمنا في القوات اللبنانية ان نعيد التأكيد بشكل لا يحمل اي تأويل او اجتهاد على موقفنا الحازم بضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية في مواعيدها الدستورية من دون اي ابطاء، وان رؤيتنا لهذه الانتخابات نصنفها في خانة الفرصة لاعادة تصويب الامور والانطلاق بمشروع بناء الدولة ومؤسساتها من جديد”، مؤكدا “رفض القوات اللبنانية والحلفاء اعتبار هذه المناسبة الدستورية عملية ايجاد تسوية موقتة جديدة برئيس تسوية لا يقدم جديدا ولا اضافة وانما يعتبر رئيسا لادارة الازمة”.
واضاف “مللنا ونرفض الاستمرار بالاستسلام للازمات وادارتها، نريد محطات للحلول وليس للتسويات. هذا موقفنا والحل يبدأ برأس الدولة والمناسبة تقتضي تصويبا للمسار وللانطباعات وان نعيد التأكيد ان هذا الـ”لبنان” القائم على ميثاق وطني وعلى صيغة تقاسم وتوزيع السلطة والمسؤولية فيه يلحظ للمسيحيين مركز رأس الدولة، المركز الوحيد المؤتمن بقسم على تطبيق الدستور والنظام، وبالتالي رئيس الجمهورية هو رئيس لكل لبنان ولكل السلطات في لبنان ولكل اللبنانيين ويعمل للحفاظ على الدستور وعلى السيادة وعلى مصالح كل لبنان، ولكنه بداية يمثل المسيحيين في السلطة اللبنانية، وعليه لا يظنن احد ان تسويات خارج اطار الارادة المسيحية يمكن ان تأتي برئيس للجمهورية في لبنان”.
وتابع “لقد درجت العادة لمن لم يعد يذكر ان شركاءنا في الوطن يستطيعون الحسم بين المتنافسين، يعني ان المسلمين ينتخبون رئيس جمهورية لبنان ولكن من بين المرشحين الموارنة من الصف الاول. هذا ما حصل قبل الطائف، وبعد الطائف عشنا مرحلة وصاية وفرض بالنسبة الينا انتهت الى غير رجعة، لا عودة الى فرض تسويات مرفوضة من اللبنانيين ومن المسيحيين في لبنان. هذا ليس كلاما طائفيا، الكل يعرف موقفنا الوطني وموقفنا من الربيع العربي ومن حقوق الانسان ولكن لكل شيء حدود، وفي هذا الموضوع الحل واضح، لن نقبل بأي تسوية تفرض علينا، لن نقبل بأن تمدد الازمة بشعار ليس بالامكان افضل مما كان ورئيس تسوية من دون موقف وطبعا بالتشاور مع شركائنا في الوطن وبدور اساسي لهم ولكن في اختيار من يسميهم المسيحيون مرشحين لمنصب رئاسة للجمهورية”.
ورأى زهرا ان “المأزق الاكبر الذي نعيشه في لبنان وعلى كل الصعد يبقى نتيجة تورط “حزب الله” في الحرب السورية وكشف لبنان على كل تداعيات هذه الحرب أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، فالنزوح السوري الكثيف الى لبنان لا يمكن ان يبقى من دون معالجة، ومعالجة جدية، ولنعرف سوء النية من النظام السوري وحلفائه اللبنانيين تجاه لبنان في المعارك التي حصلت مؤخرا في المناطق المتاخمة للبنان سدت كل سبل الانسحاب على مقاتلي النظام ومعارضيه الا باتجاه الحدود اللبنانية، ما يعني تواطؤ الجميع على دفع من يريدون النزوح او الهروب باتجاه الحدود اللبنانية فقط للتسبب بأزمات وفتن في لبنان. لقد وعد الرئيس السوري عندما بدأت ازمته انه يريد حرق المنطقة ويبدو ان الخاصرة الاضعف والهدف الاحب الى قلبه من اجل احراقه كما درجت عادته وعادة والده هو لبنان”.
وقال: “لذلك باطل كل حل، وكل تضليل وكل “تطنيش” لا يأخذ في الاعتبار ان يبدأ الحل للازمة الحالية والمأزق في لبنان على كل الصعد بالتركيز على انسحاب “حزب الله” من سوريا من اجل محاولة اعادة تحصين الوضع اللبناني بتحييده عن الصراع الدائر في سوريا. كل كلام آخر هو كلام للارهاب والتضليل ولا يمكن ان يؤدي الى اي نتيجة”.
وأعلن ان “حزب القوات اللبنانية حزب النضال والشهداء، حزب الالتزام والقضية، يعيد تأكيد عهده للشعب اللبناني ولكم انتم المؤيدين والمحازبين انه في التوجه نفسه والعزيمة والصلابة نفسها، باتجاه المشروع الواحد مقاومة مدنية صلبة حقيقية اصيلة في وجه كل محاولات احباط اللبنانيين ومنع بناء الدولة في لبنان. لن نتردد في اتخاذ كل الخطوات المطلوبة، وسنقارب كل الاستحقاقات بهذه المسؤولية وبهذا الاتجاه، اتجاه بناء الدولة، حقوق الانسان، الديموقراطية، الحرية والسيادة والمواضيع الملحة حاليا، اضافة الى انسحاب “حزب الله” من الحرب السورية وضبط الحدود اللبنانية شرقا وشمالا، بحت حناجرنا ونحن نناشد ونطلب ونعيد الطلب، فلينتشر الجيش اللبناني على الحدود الشرقية الشمالية مع سوريا وليستعن بقوات اليونيفل اذا لم تكن لديه القدرات التقنية والبشرية الكافية، فالقرار 1701 يتيح ذلك، الامكانيات متوافرة والمهم القرار”.
وأكد ان “لا مجال لاي استقرار ومعالجات من دون ضبط الحدود في الاتجاهين خروجا ودخولا، شرقا وشمالا، وطبعا الحدود مع اسرائيل مضبوطة بوجود اليونيفل وبوجود التطمينات المسربة بأن الجبهة الجنوبية مع اسرائيل هي من اهدأ الجبهات لانهم مشغولون بما يحصل في سوريا ولم ينكر او يكذب احد هذه التسريبة، لذلك لا يخبرنا احد اخبار مقاومة زائفة، فمشروعهم استراتيجي اقليمي لا علاقة له بالمقاومة. قاوموا ونحن نقدر لهم مقاومتهم زمن الاحتلال، اليوم مشروعهم لا علاقة له بذلك”.
وختم “نحن المقاومة الحقيقية الفعلية، نحن مقاومة من يقاوم بناء الدولة من لبنان سلميا وديموقراطيا محطتنا الاساسية الاقرب هي رئاسة الجمهورية وتأتي بعدها محطات ومراحل اخرى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: قوى “8 آذار” لم تأخذ بعد قراراً
نهائياً بشأن مواصفات الرئيس
 
(أ.ل) – أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس إلى “أننا دخلنا في مرحلة الإستحقاق الرئاسي، وقد تم تشكيل لجنة نيابية مهمتها استمزاج الآراء والوقوف عندها”، مشيرا الى “ان هذه اللجنة ستبدأ العمل خلال الايام القليلة المقبلة، ومهمتها التواصل مع المعنيين الاساسيين في هذا الإستحقاق”.
وأضاف في حديث لمصدر إعلامي “استمعنا إلى موقف البطريرك الراعي بالأمس، ولكن لو كان الرئيس بري متأكدا من الامور ستسير بالإتجاه الصحيح، لكان دعا إلى جلسة عامة للمجلس النيابي اليوم قبل الغد”، مشيرا إلى انه “ما زال أمامنا متسع من الوقت، وهذه اللجنة ممكن أن تقوم بدورها بأقل من أسبوع وعندها يبنى على الشيء مقتضاه”.
وتابع خريس “هناك أسئلة عديدة ستطرحها اللجنة، ومن ضمنها تحديد تاريخ الإنتخاب”، وسأل “في حال تمت الدعوة إلى الإجتماع هل ستحضر جميع الكتل النيابية والنواب”؟ مشيرا “إلى ان اللجنة ستبحث أيضا مواصفات رئيس الجمهورية”.
واشار إلى “أن قوى 8 آذار لم تأخذ بعد قرارا نهائيا بشأن مواصفات الرئيس”، معتبرا “أن هناك أسماء واضحة من الطرفين ولكن لم يتم الإتفاق بعد على اسم المرشح”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط عرض الاوضاع مع الجسر وكبارة

(أ.ل) – صدر عن مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان التالي:
استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو اليوم النائبان سمير الجسر ومحمد كبارة وعرض معهما التطورات السياسية الراهنة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون عرض مع وفد من بلدية فاريا شؤونا انمائية

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم، وفدا من بلدية فاريا وبحث معه شؤونا انمائية، لاسيما الشأن المائي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف عصابة سلب

(أ.ل) – صــدر عـن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الأربعاء 26/3/2014 البلاغ التالي:
 وقعت في الآونة الأخيرة بعض عمليات السلب بقوة السلاح في منطقة البقاع الغربي من قبل أشخاص مجهولين.
بنتيجة المتابعة الحثيثة تمكنت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي من معرفة هوية ومكان تواجد هؤلاء الأشخاص وتوقيفهم بعد مداهمتهم وهم كل من :
ـ ع. د.   ( مواليد عام 1995)  لبناني – أ . د.   ( مواليد عام 1996) لبناني
ـ م .ع .  ( مواليد عام 1996)  لبناني – م . د.   ( مواليد عام 1997)  لبناني
ـ و . د.  ( مواليد عام 1997)  مكتوم القيد –  ف. س. ( مواليد عام 1996) سوري
وضبط في منزل الأول بندقية صيد أوتوماتيكية وقناعين لون أسود ومسدس خلبي ( خرز )، كما ضبطت بندقية صيد ثانية من منزل الثالث.
بالتحقيق معهم اعترفوا بما يلي:
ـ بتاريخ 11/03/2014 سلب عامل محطة طه للمحروقات في بلدة الخيارة بقوة السلاح مبلغ مليونين ومئتين وخمسين ألف ليرة وبندقية صيد.
ـ بتاريخ 17/03/2014 سلب عامل سوري في محلة مفرق بلدة تل ذنوب مبلغ مئة الف ليرة لبنانية بقوة السلاح.
ـ بتاريخ 17/03/2014 سلب عاملين سوريين في محل معد لبيع الخضار في سوق جب جنين مبلغ مئة ألف ليرة وهاتفين خلويين ومكبرين للصوت.
أودعوا مفرزة زحلة القضائية للتوسع بالتحقيق معهم بناءً لإشارة القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
مؤتمر الإعلام والمواطنة اختتم أعماله
مخيبر: هوة واسعة تفصل بين الاعلام المواطني والتشريع اللبناني

(أ.ل) – اختتم مؤتمر “الإعلام والمواطنة والتشريع” أعماله اليوم، في قاعة “جبران تويني”، في الجامعة اللبنانية، كلية الإعلام والتوثيق – الفرع الثاني، في الفنار، في حضور أساتذة وطلاب والمهتمين.
وتحدث في المحور الأول: النائب غسان مخيبر، مدير الكلية الدكتور ابراهيم شاكر، والدكتوران بسام الهاشم وجوزف عساف.
أما في المحور الثاني فكانت كلمات لنائب رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك الأب الدكتور جورج حبيقه، عميد كلية العلوم الانسانية في جامعة البلمند الدكتور جورج دورليان، والدكتور هاني صافي من كليتي الاعلام والاداب في الجامعة اللبنانية.
وبعد أن لخصت مديرة الجلسة الدكتور ماري نويل خوري النقاشات التي دارت خلال فعاليات المؤتمر، ألقى مخيبر كلمة قال فيها: “انتقل الإعلام من التخصص في زمن غابر كان يعمل على صف الحفر على منضدات الخشب وتقنيات الطباعة المعقدة، إلى أفراد يفعلون الحدث، كما في الحرب السورية الدائرة اليوم بالصور والاصوات، والكلمات على صفحات الانترنت، وبات الكلام اليوم عن المواطن – الصحافي. إن موضوعي معكم اليوم هو الشخص – الصحافي في أبعاده ونتائجه القانونية، فهذا تطور هائل حصل ويحصل في العالم ولبنان والمنطقة، ومن خلاله انتقلت الحرفية من قلة متخصصة وممولة الى كثرة لا تحتاج الى الكثير من المال والادارة”.
أضاف إن الثورة الإعلامية لم يواكبها القانون والتشريع. وفي زمن الثلاثيات في لبنان التي يتنافس فيها الذهب مع الخشب، أعتقد أن الكلام في قانون الاعلام يزيد على هذه الثلاثية صفة التراب، فقانون الإعلام والملابسات المرافقة له متخلفة جدا عن التطور الجاري، وهناك هوة واسعة تفصل بين التطور التقني والاعلام المواطني الحديث والتشريع اللبناني والممارسات القانونية اللبنانية. وحيال هذا الواقع، كان لي شرف العمل مع مجموعة من القانونيين والصحافيين، لاسيما جمعية “مهارات”، على صياغة قانون جديد للاعلام تسجل منذ خمس سنوات في مجلس النواب، ونوقش في لجنة الاعلام النيابية. وإن غالبية الأحكام الواردة في هذا الاقتراح أقرت من اللجنة، وتنتظر لاحالتها على الهيئة العامة لمجلس النواب. وفي هذا النص الكثير من التغيير في النظرة للاعلام والصحافيين، لا سيما بالنسبة الى الاعلام الالكتروني. وفي هذه النصوص الجديدة، مواكبة للثورة الواقعية في بعض من التعديلات القانونية”.
وتابع “كنت دائما أدعو زملائي النواب ومجموع الصحافيين إلى الاهتمام بهذا النص، وآسف للقول بأنني لم أجد الاهتمام الذي يستحقه هذا الجهد التشريعي الذي بادر إليه صحافيون ونواب. وآسف أيضا لأن المواكبة المواطنية والصحافية كانت ضعيفة جدا، ولا نراها ترفع الصوت، إلا حينما يقع المحظور، ويوقف صحافي أو يلاحق”.
وتطرق مخيبر الى “ما يحتاج إليه القانون اللبناني والممارسة اللبنانية من تطوير ليتمتع المواطن – الصحافي بالحماية والضمانات الضرورية لممارسته لحرية الرأي والتعبير”، وقال: “إن تعريف الصحافي القانوني في لبنان، كما ورد في القانون، ضيق ومتحجر. لقد خلص قانون المطبوعات إلى منح صفة الصحافي لكل لبناني أتم الحادية والعشرين من العمر ليتخذ الصحافة مهنة ومورد رزق من دون أي مهنة أخرى، كذلك المجاز بالصحافة أو أي إجازة جامعية أخرى أو الحاصل على البكالوريا – القسم الثاني وخضع لمدة التدرج القانونية، وكان مسجلا في الجدول النقابي الصحافي ويمارس المهنة، وفق احكام النظام الداخلي لنقابة المحررين”.
أضاف “هذه الصفة القانونية يترتب عليها ألا يقع تحت طائلة الملاحقة الجزائية بانتحال صفة الصحافي، مع العلم أن “جنة النقابة”، كانت مقفلة لسنين طويلة على غالبية الصحافيين في لبنان، واذا كان هذا القانون مرتبطا على الأقل بالصحافة المكتوبة، فهناك علامات استفهام عن مصير الصحافيين في الإعلام المرئي والمسموع والالكتروني. أنا من الرأي القائل بإلغاء الامتيازات المرتبطة بصفة الصحافي، وجعل الملاحقات الجزائية لا تنطبق على أي كان في مجال الكتابة، سواء أكان الصحافي متفرغا أم غير متفرغ، وإلغاء هذه العقوبة التي أعتبرها مجحفة وغير متناسقة مع متطلبات العصر في ما يتعلق بانتحال صفة الصحافي”.
وتابع “نحن ننظر الى النقابة بمعنى SYNDICAT، ولا نرى وجوب اعتبار انتساب الصحافي اليها كشرط من شروط ممارسة المهنة. وبذلك، نكون قد حمينا المواطن – الصحافي في ما يختص بحقه ففي ممارسة حرية الصحافة عبر أي وسيلة من دون الخشية من الملاحقة الجزائية بانتحال صفة. وأشدد على ضرورة توسيع أطر الحماية لكل من يمارس حرية الرأي والتعبير”.
وأشار إلى أن “الخطر الثالث المداهم للمواطن – الصحافي هو حصول الملاحقة والمحاكمة، فالصحافي لا يحاكم إلا أمام محكمة المطبوعات. أما في مجال الإعلام المواطني، فهذه الحمايات ضعيفة، لا بل شبه منعدمة”، وقال: “جهدنا في مجال الحصانات إلى ألا يستدعى الصحافي أمام الضابط العدلي، بل أمام النيابة العامة، ولكن يبقى هذا السيف مصلتا على سائر الأفراد غير المنتسبين إلى نقابة الصحافة وغير الحائزين على الصفة القانونية للصحافي”.
ولفت إلى أن “مكتب مكافحة الجرائم الالكترونية يتمتع بخبرة فنية، وينحصر دوره في جمع الادلة، ويحتفظ القضاء بصلاحية التحقيق والاستقصاء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سامي الجميل: لإدراج حماية النساء على جدول الجلسة التشريعية

(أ.ل) – اتصل النائب سامي الجميل ظهر اليوم برئيس مجلس النواب نبيه بري، وطلب منه إدراج مشروع قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري على جدول أعمال الجلسة التشريعية التي ستعقد الأسبوع المقبل.
وأكد الرئيس بري، حسب المكتب الاعلامي للنائب الجميل، أنه سيضع المشروع على جدول الأعمال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

الجامعة الأنطونية نظمت سماعاً نغمياً للكاردينال الراعي
احتفاء بالذكرى الثالثة لتنصيبه بطريركاً في عيد البشارة

(أ.ل) – برعاية غبطة الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي وحضوره واحتفاءً بالذِّكرى الثّالثة لتنصيبه بطريركًا في عيد البشارة، نظّمت الجامعة الأنطونيَّة بدعوة من رئيسها الأب جرمانوس جرمانوس “سماعا نغميّا مشرقيّا من البشارة” في كابيلاّ الصّرح البطريركيّ الخارجيّة في بكركي في حضور بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، والسفير البابوي غابريللي كاتشا، وقدس الأباتي داوود رعيدي رئيس عام الرهبنة الأنطونيّة، والأب الرئيس للجامعة الأنطونيّة جرمانوس جرمانوس وأمين عام المجلس البابوي للحوار ما بين الأديان الأب ميغل أنخل أيوزو غوكسو ومجلس المدبرين في الرهبنة الأنطونيّة، ووزير الثقافة روني عريجي، وداوود الصايغ ممثلا رئيس الحكومة السابق سعد الحريري والنائب ناجي غاريوس ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات ووجوه أكاديميّة واجتماعيّة.
وتمحورت الأمسية التي قدّمها الاعلامي بسّام برّاك حول باقة من الترانيم المشرقيّة من الكتاب المقدَّس ومن الشّعر الصُّوفيّ، على أساس كلٍّ من التَّقاليد التَّرنيميّة الكنسيَّة السُّريانيّ المارونيّ والأرثوذكسيّ الأنطاكيّ والغريغوريّ اللاّتينيّ والتَّقليد الموسيقيّ التَّوليديّ المشرقيّ العربيّ. وهي من اعداد مدير المعهد العالي للموسيقى في الجامعة الأنطونيَّة الدُّكتور نداء أبو مراد وكمانه، وأداء تخت الجامعة الأنطونيَّة للموسيقى الفصحى العربيّة بالتعاون مع المرنمين جاهدة وهبي ومحمّد عيّاش ورهيف الحاج والقانونجي غسّان سحّاب.
وتضمّن برنامج الحفل مجموعة متعدّدة من التقاسيم والتواشيح والترنيمات وتخلّله كلمة عفوية للبطريرك الراعي شكر خلالها الجامعة الأنطونيّة على لفتتها وحيا المعهد العالي للموسيقى متوّقفا عند معنى البشارة وتسليم العذراء مريم للمشيئة الالهية التي لولاها ما كان تاريخ أو تجسّد أو فداء. هذا ودعا اللبنانيين الى الاصغاء لما يقول الروح مرّددا ما قاله البابا يوحنا بولس الثاني ما بعد اتفاق الطائف والصلاة لشعوب العالم العربي حيث يُقتل ويُعنّف الناس باسم الدين.
بدوره تحدّث الأب الرئيس جرمانوس جرمانوس فأكّد على عمق البنوّة التي تربط الجامعة الأنطونيّة بالصّرح البطريركي وعلى اصرارها الاضطلاع بمهمّتها الثقافيّة المتمحورة حول القيم الروحيّة الحقّة في مواجهة التعصّب والقتل وبناء لبنان الغد في مواجهة أحقاد الماضي. في كلمته وضع الأب جرمانوس الجامعة وقدراتها في تصرّف بكركي وفي خدمة النّهج المشرقيّ الذّي تقود قائلاً : ” أتينا لنرفع مع غبطتكم الصلاة على نيّة وطننا، ونيّة هذه المنطقة المنتظرة منذ قرون ربيعا يُدخلها ملكوت الازدهار والاستقرار والتقدّم، والربيع لا ينفكّ يبتعد عنها”.
وكان الحفل قد استهل بكلمة لنائب رئيس الجامعة الأنطونيّة للشوؤن الثقافيّة باسكال لحود لفتت فيها الى أن ” عيد البشارة يعني كلَّ مؤمن، لأنَّ النفسَ المؤمنة، أيًّا يكن إيمانها، مدعوَّة إلى أن “تتمريمَ”. لحود التي هنأت البطريرك باسم الجامعة في عيد توليته قالت “هنيئا لنا يا أبانا مرور الأيام على حبريَّتكم، مرورًا نريده كمرورِ يد المسيح على السمك والخبز، مكثِّرًا النعمة مشدِّدًا المتردِّدين.صلاتنا أن يستعملكم الرب لسلامه في هذا المشرق، فتضعوا المحبَّة حيث البغض، والشركة حيث الاستئثار، والإيمان “تمريُمًا” واتِّضاعًا مكان الإيمان تعصُّبًا وتكفيرًا وإقصاء.”
في الختام جرى تبادل للهدايا فقدّم الأب جرمانوس الى البطريرك الراعي الريشة الذهبيّة للجامعة ونسخة مترجمة من الكتاب المقدّس من السريانية الى العربية من منشورات الجامعة الأنطونيّة ومركز الدراسات والأبحاث المشرقية. بدوره قدّم البطريرك الماروني الى الأب الرئيس ميداليّة البطريركيّة المارونيّة وموسوعة تاريخ الكنيسة المارونيّة عن مكتبة وادي قنوبين التي وزّعت أيضا على أعضاء الفرقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم الصقر ونجله ميشال في زيارة شكر للمطران درويش

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، رجل الأعمال ابراهيم الصقر يرافقه نجله ميشال، بحضور عضو اللجنة التنفيذية في المجلس الأعلى للروم الكاثوليك السيد طوني طعمة والنائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم.
وعن هدف الزيارة قال الصقر” أتينا الى دار المطرانية لنشكر سيادة المطران عصام يوحنا درويش على الجهود الجبارة التي بذلها خلال المحنة التي مررنا بها، فمنذ اللحظة الأولى لعملية الخطف كان حاضراً بيننا في المنزل وطيلة النهار كان يتابع القضية من مكتبه حتى ساعات الفجر الأولى، لدى اطلاق ميشال، ونشكره ايضاً على الإجتماع الذي دعا اليه في المطرانية وجمع السادة الأساقفة والأحزاب وفاعليات المدينة، وأصدروا بياناً شديد اللهجة كان بمثابة رسالة قوية بعدم الإستهزاء بأهالي زحلة، إن تاريخ مطرانية سيدة النجاة يشهد على وقوفها دائماً الى جانب الحق والى جانب اهالي زحلة، مرة جديدة اكرر شكري لسيادة المطران درويش ولكل الأساقفة الأجلاء ولكل من وقف الى جانبنا في هذه المحنة، آملاً عدم تكرارها”. المطران درويش من ناحيته اعرب عن سروره بعودة الطفل ميشال سالماً الى ذويه، ودعا المعنيين الى استئصال عادة الخطف الغريبة عن عادات وتقاليد اهل البقاع، وقدم سيادته الى ميشال علم مدينة زحلة عربون محبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
منقارة: القمة العربية منفصلة عن الواقع وانعقادها من عدمه سيان

(أ.ل) – وصف “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة القمة العربية المنعقدة في دولة الكويت الشقيق بالمنفصلة عن الواقع بما يشبه الانفصام كمرض نفسي اسقطه زعماء العرب على السياسة النمطية المتكررة في القمم العربية لكثرة الخلافات والمشاحنات حيث البيان الختامي صيغَ مسبقاً في عواصم القرار الدولي خاصة في واشنطن بما يعبر عن استمرار الدور العربي المأزوم وبما يتناسب مع مصالح الغرب لذلك تبدو خطابات القمة في وادٍ والشعوب العربية وقضاياها المصيرية وما يحصل على ارض الواقع في وادٍ آخر. واضاف فضيلته أن كثرة الوعود المعسولة في القمم العربية خاصة تجاه لبنان وفلسطين وما يصاحبها من عدم التنفيذ يصح القول فيها سرنا بكلام فسررناه بكلام وعليه يصبح انعقاد القمة من عدمه سيان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع: لبنان بحاجة الى رئيس قوي يملك برنامجا سياسيا واضحا
وسأسحب حزب الله من سوريا اذا ما اصبحت رئيسا

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنه “من مصلحة الجميع في لبنان ان يكون لنا رئيسٌ قويٌ فعلياً يُعيد للجمهورية تألقها وقوتها بعد طول غياب، ماذا وإلا سيستمر الوضع في لبنان على ما هو عليه، هذا ان لم يتجه الى ما هو أسوأ، وهذا ليس لمصلحة أحد على الاطلاق”. 
وشدد جعجع على “اننا بحاجة لرئيس يملك برنامجاً سياسياً واضحاً، وبالطبع سأسحب حزب الله من سوريا اذا ما اصبحتُ رئيساً للجمهورية، وهذا يعود للقوانين اللبنانية باعتبار انه يمكن ان نفعل ما نريد تحت سقف القانون، وحين ينوجد رئيس يطرح الأمور بوضوح، كل الفرقاء سيأخذون برأيه اذ لا يمكن لأحد ان يتجاهل رأي رئيس الجمهورية والجمهورية بأكملها، ولهذا هناك كثيرون يجتهدون ألا يكون هناك رئيسٌ قويٌ لكي لا يكون هناك جمهورية قوية”، مشيراً الى “ان صلاحيات رئيس الجمهورية لا يُستهان بها، والبعض يعتبر ألا صلاحيات للرئيس لأنه لم يأتِ منذ الطائف رئيسٌ فعلي، وهذه المرة سنسعى لإيصال رئيس قوي، وحينها نرى ان كانت لديه صلاحيات ام لا”.
جعجع، وفي مقابلة خاصة مع قناتي “العربية” و”العربية الحدث”، أمل أن “يتمكن النواب من الالتزام بالمهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، ونحن نضع كل جهدنا ليحصل الاستحقاق على أفضل ما يكون”.
وعن ترشحه للانتخابات الرئاسية، قال جعجع :” أنا مرشح طبيعي لرئاسة الجمهورية بمعنى أنني رئيس الحزب الأكثر شعبية عند المسيحيين كما تُشير كل استطلاعات الرأي، وبالتالي من الطبيعي أن يكون اسمي متداولاً كمرشح رئاسي بين الأسماء المطروحة، ولكنني أنتظر اللحظة المؤاتية للاعلان الرسمي عن هذا الترشيح”. 
وعن طرح النائب ميشال عون ثلاثية أن يكون هو رئيس للجمهورية والرئيس سعد الحريري رئيساً للحكومة والأقوى شيعياً رئيساً لمجلس النواب، اعتبر جعجع أنه “من الخطأ الربط بين رئاسة الجمهورية وأي شيء آخر أو أي سلطة أخرى، كما أن الأقوى شيعياً كرئيس مجلس هو ما يحصل في الوقت الراهن باعتبار أن الثنائية الشيعية أي أمل وحزب الله قد اختارا الرئيس نبيه بري لهذا المنصب، وبالطبع الرئيس سعد الحريري كرئيس للحكومة أرى ان هذا تحصيلٌ حاصل باعتبار أنه الأقوى سنياً، وبالتالي اذا اعتمدنا هذه المعادلة، تبقى انتخابات رئاسة الجمهورية التي يجب أن تحصل كأي انتخابات أخرى”.
وعن التمديد للرئيس ميشال سليمان، أجاب:” ان الرئيس سليمان بنفسه صرّح في اليومين الماضيين أنه ليس في وارد التمديد، كما ان التمديد يحتاج الى ثلثي مجلس النواب، وفي حال توفر هذا النصاب نذهب مباشرة لانتخاب رئيس جديد، كما أنني ضد الاستثناء سواء التمديد لرئيس الجمهورية او تعديل الدستور لتمكين موظفي الفئة الأولى من الوصول الى رئاسة الجمهورية، اذ يجب استبعاد الاستثناءات لنصل الى انتخابات رئاسية في ظرف طبيعي ومنطقي في ظل نظام كنظامنا الدستوري”.
ورداً على سؤال، لفت جعجع الى أن “لا نحن ولا حلفاءنا من يشن حملةً على الجيش، ومواقف كتلة المستقبل والرئيس سعد الحريري واضحة جداً لجهة دعم الجيش، حتى في عزّ اشتباكات عبرا وصيدا”.
وعن رأي البطريرك الماروني بترشحه، أجاب:” ان رأي البطريرك مار بشارة بطرس الراعي هو أن من يرغب بالترشح فليترشح، وبالأخص الأقوياء على الساحة المارونية كي لا يتركوا فراغاً”.
وعن الغزل السياسي مع حزب الله، أوضح جعجع “أننا لسنا حلفاء مع حزب الله بل نحن على طرفي نقيض في السياسة، ولكن موقفنا كان دائماً أنه يجب ان نتحاور لنصل الى النتيجة المرجوة، واي حوار يحتاج الى منطلقات أولها  الدستور والقوانين وثانيها الجديّة، وحتى الساعة وانطلاقاً من كل الحوار مع حزب الله لم يتبيّن ان حزب الله جديٌ في مسألة الحوار، وقد قاطعنا جلسات الحوار الوطني في العام 2012 بسبب عدم جدية حزب الله”.
واستطرد :” هناك وادي سحيق يفصل بيننا وبين حزب الله، فاذا تمكّن الحزب من ردم هذا الوادي طبعاً لا مانع لدينا من التحالف معه حين يُغيّر ايديولوجيته وعقيدته”، مشيراً الى أنه “حتى لو تحالف التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، فمن المؤكد أننا لن نتحالف مع حزب الله كردة فعل”.
ونفى جعجع أن تكون العلاقة مقطوعة مع تيار المستقبل ومع الرئيس سعد الحريري، مشيراً الى ان العلاقة بين المستقبل والقوات قد تمر ببعض التوترات في النقاش حول بعض المواضيع ولكن التحالف مستمر داخل 14 آذار.
وعمّن كان يقصد الرئيس سعد الحريري بالمسيحي الأقوى ليكون رئيساً للجمهورية، أجاب جعجع:” يحب أن يُسأل الحريري هذا السؤال”، لافتاً الى انه الأقوى مسيحياً على الأرض في الوقت الحاضر وفق كل استطلاعات الرأي.
وعن الكلام حول تقارب سعودي-أميركي لانتخاب العماد عون رئيساً للجمهورية، قال جعجع :” ما زلنا بعيدين عن الأول من نيسان”، مشدداً على أنه “لو أراد اللبنانيون أن يكون الاستحقاق الرئاسي لبنانياً مئة بالمئة فهم يستطيعون ذلك، ولكن واقع الأمور ليس كذلك، اذ ان بعض الجهات السياسية تتخذ قراراتها من الخارج”.
وعن علاقته بالمملكة العربية السعودية، أكّد جعجع “ان العلاقة مع المملكة بأفضل حال، وفي ذكرى 14 آذار هذا العام ما كدتُ انتهي من خطابي حتى تلقيتُ اتصالاً هاتفياً من أحد كبار المسؤولين في المملكة ليُبدي رأيهُ إيجاباً بهذا الخطاب، ونحن على تواصل دائم مع سفير السعودية في لبنان ومع كل المسؤولين في المملكة تبعاً للظروف”.
وعن الأصوات التي ستُرجّح كفّة التصويت داخل البرلمان في حال كان مرشحا الرئاسة هما عون وجعجع، أجاب:” هي تقريباً عشرة أصوات من الذين يُعتبرون في الوسط، ومن ضمنهم كتلة النائب وليد جنبلاط والمستقلون في طرابلس”.
وعمّا اذا كان جنبلاط سيصوّت له أو لعون، قال جعجع :” أعتقد ان خطوات النائب جنبلاط السياسية متعلقة بحسابات سياسية كبيرة، وهو يأخذ قراره على ضوئها”. 
وعمّا اذا كان من مصلحة حزب الله وتيار المستقبل مجيء رئيس قوي الى سُدّة الرئاسة، أكّد جعجع أنه “من مصلحة الجميع على الاطلاق ان يكون لنا رئيس قويٌ فعلياً يُعيد للجمهورية تألقها وقوتها بعد طول غياب، ماذا وإلا سيستمر الوضع في لبنان على ما هو عليه، هذا ان لم يتجه الى ما هو أسوأ، وهذا ليس لمصلحة أحد على الاطلاق”. 
وأشاد جعجع بمواقف الرئيس ميشال سليمان وقوته في الرئاسة “ولكن بمجرد أنه كان توافقياً فهو لم يكن يملك امكانية التحرُك، وقد صرّح بذلك أنه كان رئيساً توافقياً وبالتالي كان عليه أن يأخذ بعين الاعتبار مواقف كل الفرقاء، فأي رئيس توافقي يعني رئيساً لا يستطيع أن يكون لديه مشروعٌ سياسيٌ بغض النظر عن قوة أو عدم قوة شخصيته”.
وشدد جعجع على “اننا بحاجة لرئيس يملك برنامجاً سياسياً واضحاً، وبالطبع سأسحب حزب الله من سوريا اذا ما اصبحتُ رئيساً للجمهورية، وهذا يعود للقوانين اللبنانية باعتبار انه يمكن ان نفعل ما نريد تحت سقف القانون، وحين ينوجد رئيس يطرح الأمور بوضوح، كل الفرقاء سيأخذون برأيه اذ لا يمكن لأحد ان يتجاهل رأي رئيس الجمهورية والجمهورية باكملها، ولهذا هناك كثيرون يجتهدون ألا يكون هناك رئيس قوي لكي لا يكون هناك جمهورية قوية”.
وأضاف ” ان صلاحيات رئيس الجمهورية لا يُستهان بها كما أن صلاحياته الأساسية معنوية،  والبعض يعتبر ألا صلاحيات لرئيس الجمهورية لأنه لم يأتِ منذ الطائف رئيسٌ فعلي، وهذه المرة سنسعى للاتيان برئيس قوي وحينها نرى ان كانت لديه صلاحيات ام لا”.
ورداً على سؤال، اشار الى “أننا والطرف المسيحي الآخر في تبادل ومستمر ولم نبنِ يوماً جدراناً في ما بيننا ولكن للأسف في المكان الذي هو فيه الجنرال عون سياسياً هو أمر يمسُ بالأساس”…
وفي حال الفراغ الرئاسي، رفض جعجع هذا الافتراض، داعياً الى بذل كل الجهود الممكنة لاجراء الانتخابات الرئاسية.
وعن الوضع الأمني في لبنان ولاسيما في طرابلس وعرسال، عزا جعجع سبب المشكلة الأساسية الى قتال حزب الله في سوريا “وبالتالي أدخل لبنان في حمّى الحرب السورية مما دفع بعض المجموعات في المعارضة السورية الى اللحاق بحزب الله الى لبنان والقيام بعمليات في بعض المناطق نحن نستنكرها تماماً، فلماذا قبل مشاركة الحزب في القتال قبل ستة أشهر في سوريا لم يكن هناك من سيارات مفخخة تنفجر في الضاحية او هنا وهناك؟”
وفي الشأن السوري، رفض جعجع مقولة “ان “داعش” و”النصرة” هما البديل عن النظام في سوريا، بدليل أنه في بلدان الثورات العربية أي مصر، تونس وليبيا لم يستطع الاسلام السياسي ان يصمد وها هي تتجه اليوم نحو أنظمة مدنية، وبالتالي هذا كلام غير صحيح لا ينطبق على أرض الواقع”.
وعمّن حاول اغتياله، قال جعجع:” لدي تقديري الذي أتركه لنفسي، ولكن أنتظر تبيان الحقيقة من قبل الأجهزة الامنية والقضائية”.
واذ شدد على أنه لا امل من أن ينفرط عقد التحالف داخل قوى 14 آذار، لفت جعجع الى ان “الأمل في تسمية تيار المستقبل العماد ميشال عون كمرشح للرئاسة معدومٌ تماماً”. وتوقع جعجع أن تطول الأزمة السورية إلا اذا حصلت تغييرات اقليمية ودولية، مشدداً على أن “لا حظ لبقاء بشار الأسد في الحكم”.
وعن علاقته بإيران، قال “لا يوجد أي علاقة”، لافتاً الى ان حلفاءه في المنطقة هم “كلّ الآخرين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماهر حمود زار الدكتور الراعي

(أ.ل) – قام فضيلة الشيخ ماهر حمود بزيارة الدكتور نبيل الراعي في منزله بتهنئته بسلامته بعد إجراء عملية في قلبه تكللت بالنجاح، وكانت مناسبة للتداول في الأمور الراهنة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“النهضة والتحرير”: لتفعيل دور الوزارات والمؤسسات التشريعية والتنفيذية للبدء بعصر نهضة جديد

(أ.ل) – صدر عن حزب النهضة والتحرير البيان التالي:
نالت الحكومة الثقة… ودخلنا مرحلة الاستحقاق الرئاسي، وبدأت الدعوات إلى الحوار تدقّ أبواب كافة الأفرقاء السياسيين تمهيداً لاجتماعهم تحت رعاية الرئيس ميشال سليمان أواخر الشهر الجاري، حوار تقع على الجميع مسؤولية إنجاحه لحماية لبنان على كافة الأصعدة في ظل هذه العواصف التي يتخبّط بها. ولعلّ البند الأبرز الذي يجب طرحه والتوافق عليه على طاولة الحوار هو إتمام الانتخابات الرئاسية في موعدها على أن يتم تسمية مرشَّحَيْن أو أكثر ليتم التصويت بشكل ديموقراطي من قبل نواب الأمة، الشيء الذي لم يحصل منذ ما يقارب ال ٤٥ سنة مضت، حيث كان الرئيس يُسمى ويُفرض بالقوة من قبل المحتل أو الوصيّ، لذلك نرى في حزب النهضة والتحرير أنه قد حان وقت استرجاع الديموقراطية وإعادة إطلاقها كمثال يُحتذى به في دول عربية مجاورة تسعى إلى الديموقراطية عبر ثورات دموية مكلفة على الصعيدين البشري والبنيوي، فهل نتخلى نحن عنها؟ إذاً… كلّ الدعوات إلى تسمية رئيس واحد توافقي مرفوضة جملة وتفصيلاً، أولاً لأن أيّ شخصية توافقية ستكون مجبرة على إرضاء الأطراف كافة مما يُضعف موقع القرار الأول ويحرجه، فتأتي الأقوال كما الأفعال مُعلَّبة ركيكة لا تتناسب مع الوضعين الأمني والاقتصادي الهشّين الذين يتطلبان قرارات صلبة صارمة بعيدة عن الديبلوماسية وتدوير الزوايا إرضاءً للجميع، ثانياً لأن الدستور في نصّه يحتّم ممارسة الديموقراطية في عملية إنتخابية تعطي النائب الناخب إسمين اثنين على الأقل لانتقاء مَن يتلاقى ومشروع حزبه السياسي أكثر. البند الثاني المهم الذي يجب طرحه على طاولة الحوار وبتّه سريعاً هو مشروع الانتخابات النيابية الجديد، والذي يجب اتمامه في مهلة لا تتخطى الشهرين، تمهيداً لبدء التحضير الإداري واللوجستي للماكينة الانتخابية ولوائح الشطب. فمن المعيب أن نصل إلى هذا الاستحقاق المؤسساتي الأهم وفي جعبتنا بعد، قوانين قديمة بالية من ستين وغيره، لنعود ونختلف على أي من القوانين أفضل للتمثيل الأصلح، فنقع مجدداً في فخ التمديد أو التجديد أو الأمر الواقع. البند الثالث والذي يطرح نفسه هو طبعاً تعزيز مرجعية الدولة عبر طرح استراتيجية دفاع جدّية ومنطقية تمهّد لفرض سيطرة الجيش اللبناني والأمن الداخلي على كافة الأراضي اللبنانية بما فيها البؤر الأمنية التي يُمنع دخولها حتى تاريخه، طبعاً مع احترام وتقديس دور المقاومة ضد العدو الاسرائيلي. تلك هي البنود الثلاثة الأساسية الواجب بتّها على طاولة الحوار، يليها طبعاً تفعيل دور الوزارات والمؤسسات التشريعية والتنفيذية للبدء بعصر نهضة جديد يواكب مشروع الرئيس الجديد المنتخب ويجدّد الأمل في نفوس مواطنين ملّوا الوعود الكاذبة والمشاريع الانتخابية التي تذهب أدراج الرياح بعد كلّ انتخاب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تيلي لوميار أطلقت محطة جديدة “نور مريم”

(أ.ل) – بمناسبة “عيد البشارة” وخلال اللقاء الروحي السنوي الثامن الذي نظمته مدرسة “سيدة الجمهور” تحت عنوان “معا حول سيدتنا مريم”، كانت مناسبة لاطلاق محطة “نور مريم” محطة جديدة من تيلي لوميار من خلال كلمة القاها مدير عام تيلي لوميار ورئيس مجلس ادارة نورسات السيد جاك الكلاسي خلال اللقاء . ما يلي هو النص الكامل :
في مهمات تيلي لوميار التصويرية تلفتنا ظاهرة غير موجودة في أي بلد من بلدان العالم إلا في لبنان،
مسلمون يزورون مواقع مريمية مسيحية : من مقام سيدة لبنان / حريصا إلى سيدة بشوات إلى سيدة النورية ، الى سيدة زحلة، الى سيدة مغدوشة، إلى غيرها ، نلتقي مسيحيين ومسلمين ودون موعد.
وأمام عدسات الكاميرا لا أحد يستحي بهويته ولا بلباسه ولا أن يلتقط صوراً في هذه المقامات حتى أنه لا يتردد أن يتزوّد ببركة من المكان الذي يزوره .
هذه الظاهرة الشعبية التي أحدثتها مريم جعلتنا نحن المختلفين سياسياً أو دينياً نلتقي عند أقدام العذراء مريم لنلقي عندها دون خجل قصصنا وهمومنا ومصاعبنا.
دور تيلي لوميار منذ تأسيسها كان ولا يزال عكس هذه الصور لتريك انساناً بكل كائن بشري ولتريك أخاً بكل إنسان. كلنا متكل على الله ، لكن الله إتكل علينا لننقل صورة الإنسان المحب ، لننقل الخبر السار عن هذا “الإنسان الذي خلق وفضّله على جميع خلائقه تفضيلاً “.
ومن أسمى من مريم بين نساء العالمين ليعكس نورها هذه الصورة ؟؟
قررت إدارة تيلي لوميار بعد إطلاق نور الشباب ، ونور الشرق، ونور الطفل، إطلاق محطة خاصة بالمرأة محطة مريم في تشرين الاول المقبل . هذه المحطة ستكون  لتعكس الصورة الحقيقية للمرأة في كافة المجالات ، محطة لتصحيح الظلم والألم والمعاناة…،
محطة  مريم كي تعيش المرأة ربيع الحب ، ربيع الصلاة، ربيع العمل.
محطة  مريم لإطلاق حرية المرأة والقضاء على كل اشكال العنف والتمييز ضدها ،
محطة  مريم لإعطاء المرأة دورها في قيادة السلام،
محطة  مريم لمواجهة تفكك الأسرة ،
محطة  مريم لنشر القيم والمبادئ وزرعها في اطفالنا ،
محطة  مريم لتفعيل دور المرأة في المجتمع والوطن،
محطة  مريم لعيش السعادة والقداسة في أسرنا ومجتمعاتنا وأوطاننا ،
محطة  مريم لنقتدي بفضائل مريم ،
محطة  مريم لتعود المرأة فتجدد وجه هذا الشرق ،
محطة  مريم لتقول لنا أن الطريق الى الله يمرّ بإلإنسان،
محطة  مريم لتفجّر طاقات الحب التي في قلب كل انسان
محطة  مريم لتسهر مع وعلى أولادنا بالوطن والغربة .
واستشهد بقول لشيخ الصحافة العربية داوود بركات في حفلة تخرًج الفتيات في إحدى مدارس مصر سنة 1916، فأكرر قوله: “أعيدوا للمرأة العربية حريتها ، تعيدوا لهذا الشرق كرامته وتألقه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ندوة حاشدة لـ”القومي” في ضهور الشوير عن “المرأة المقاومة” بمناسبة عيد الأم
يمّين: المقاومة ثقافة وانتماء.. و”المرأة المقاومة أمر واقع غيّر في الواقع
طوبى للشهيدات اللواتي ارتضين عرس الشهادة فزفّتهنّ الأرض وعزف لهنّ القصب لحن العشق الحزين
 
(أ.ل) – نظمت مديرية ضهور الشوير التابعة لمنفذية المتن الشمالي في الحزب السوري القومي الاجتماعي، ندوة بمناسبة عيد الأم تحت عنوان المرأة المقاومة تحدثت فيها الإعلامية ڤيرا يمين، بحضور عميدة البيئة ميسون قربان، عضو المجلس الأعلى النائب السابق غسان الأشقر، المندوب السياسي لجبل لبنان الشمالي نجيب خنيصر، عضو المكتب السياسي مسعد حجل، منفذ عام المتن الشمالي سمعان الخراط وعدد من أعضاء هيئة المنفذية،  رئيس بلدية ضهور الشوير حبيب مجاعص ومخاتير وفعاليات وحشد من القوميين والمواطنين.
 قدمت للندوة ريما داغر أبي خير، فتحدثت عن الأم ومحورية دورها في بناء المجتمع. تلا ذلك، وثائقي عن القوميات اللواتي ناضلن وتحملن مسؤوليات حزبية منذ تأسيس الحزب وحتى اليوم، وخصوصاً الاستشهاديات منهن.
فرحات
وألقت المناضلة القومية ميسلون فرحات كلمة قالت فيها:
يوم أشرقتْ شمسُ النهضةَ في وجداني، أدركتُ أن للحياةِ طعمٌ مختلفٌ، وتعلمتُ من سعاده أنّ العيشَ شأنٌ مختلف، والمرأةُ في العيشِ مجردُ ابنهْ، زوجهْ، أمّ، ُثم جدّهْ، بينما هي في النهضة إنسانٌ جديدْ، هي قيمةٌ حقيقية، في جماعةً تمارس البطولة ولا تخافْ الحرب بل تخافْ الفشل.
أضافت: على خطى الزعيم سلكت درب البطولة عقوداّ من الزمن، مع رفقائي الأبطال، قارعنا أعداء الوطن والأمة، واختطينا طريق الصراع، حيث تشهد ساحات المتن الشمالي، يوم واجهنا مشروع الانعزال والتقسيم، وتشهد أرض جنوب لبنان على مواجهة العدو الصهيوني وصدّ اعتداءاته، وقد كانت الرفيقات رجالا، والرفقاء رجالا فوق العادة.
وقالت فرحات: اعتز أنني رفيقة سناء وابتسام ومريم ووجدي ونضال وثائر ومئات الأبطال واعتز بأني كنت في ساحات القتال، ومع كل ذلك كنت، أمّاً محبة وجدة تعتز بأن تربي أحفادها تربية قومية اجتماعية، وتشهد مخيمات الحزب على احتضانها لأحفادي وهم  يتدربون و يكبرون بالنهضة وتكبر بهم ومعهم.
وختمت: في هذه المناسبة أتوجه بالتحية لشعبنا المقاوم القابض على الجمر فوق أرض لبنان والشام وفلسطين والعراق، وأحيي المرأة المقاومة، وأناشد الأمهات في عيدهن أن ينتهجن سبل التربية الوطنية من أجل تنشئة جيل صالح بعيد عن أمراض المذهبية والطائفية البغيضة، وأقول للجميع سنستمر معاً بصمودنا ومقاومتنا، حتى الانتصار، فنحن كما قال المعلم لا بد ملاقون أعظم انتصار لأعظم صبر في التاريخ.
يمّين
وتحدثت الإعلامية ڤيرا يمّين عن المرأة المقاومة فقالت:
“المرأة المقاومة ليس عنوان لقائنا في هذه الأمسية فحسب بل هو أمر واقع غيّر في الواقع ووفقاً للوقائع. فالمرأة بطبيعتها كائن يتحدّى يواجه ويقاوم، وليس مسايرة ولا إطراء، ولكن الحزب السوري القومي الاجتماعي من الأحزاب القليلة الذي قدّم شهادات وشهيدات في العمل المقاوم عسكرياً، كما قدّم شهادات ورائدات في المقاومة الفكرية. لكن حرام أن نختصر المقاومة بالعمل العسكري ولو أن العسكري يتقدّم، غير أنه يصاب ببعض من عجز إذا لم يُسند بمقاومة فكرية وثقافية وتربوية وفنية. المقاومة حالة متكاملة، المقاومة ثقافة وانتماء.
وقالت يمين: ما من شعب انتصر من غير توازن فعلي بين الرجل والمرأة وأحيانا المرأة تتقدّم أو تمهّد فتكون المؤسِسة، فهي التي تنمّي الفكر المقاوم، في المؤسسة الزوجية وفي المؤسسة التربوية، وهي التي تسند العمل المقاوم من منطلق دورها حبيبة أو شريكة، وهي التي تصقل العمل المقاوم حين تنخرط به إلى حدّ الشهادة، وطوبى للشهيدات اللواتي ارتضين عرس الشهادة، فزفّتهنّ الأرض وعزف لهنّ القصب لحن العشق الحزين.
وتابعت: المرأة هي التي تزرع وتنشر الفكر المقاوم من منطلق حضورها الفني، شاعرة، أديبة، الخ… ولها تأثير كبير لأنها توازن بين العقل والعاطفة، فلا تغلّب الأول مما يؤدي إلى بعض الجفاف ولا تغلّب العاطفة بما قد يؤثر على النتائج.
أضافت يمين: نرتكب خطأ يلامس الخطيئة إذا أردنا أن نذكر مقاومات ولم نذكرهن جميعاً، ولكن لا بد من بعض المحطات التي طوّرت العمل المقاوم، فسهى بشارة لم تكتفِ بما قامت به عسكرياً ومن ثم معاناتها في الاعتقال، بل عمدت إلى إصدار كتاب “مقاومة” أتبعته بآخر مع رفيقتها في النضال والاعتقال كوزيت ابرهيم، فبات الإصداران مرجعان، واستخدم الثاني سينمائياً في كندا. فيما الأخريات اللواتي نفذن عمليات استشهادية فإنهن كتبن بالدم قصائد عزّة، وفتحن الدرب ومنهن نورما أبي حسان وزهر أبو عساف وسناء محيدلي ودلال المغربي وفدوى غانم ومريم خير الدين وابتسام حرب التي آثرت أن تنفذ العملية الاستشهادية في 8 تموز ذكرى استشهاد أنطون سعاده لكي تتعمّد بدم الانتماء وتنال الشهادة، ولولا الياس عبود التي استشهدت بعد سلسلة عمليات ولم تكن قد بلغت العشرين من عمرها.
وتابعت يمين: أحببت ذكرهن لأنهن زيت السراج الذي أضاء عتمة الخوف ومنهن تعرّفنا إلى نعمة النور، طبعاً من غير إغفال العظيمتين ليلى خالد وجميلة بوحيرد. إلى سيدات أحببن أزواجهن حدّ الاستشهاد معهم ومنهن ڤيرا فرنجية زوجة النائب والوزير الشهيد طوني فرنجية وأم ياسر زوجة الشهيد القائد عباس الموسوي. وأحلاهن أمهات الشهداء اللواتي يقدّمن أبناءهن شهداء أنقياء بكل إيمان ومحبة ورجاء.
وقالت يمين: حقيقة أنا أخجل من دمعهن من طيبتهن ومن صلابتهن. “أجمل الأمهات التي انتظرت ابنها وعاد مستشهداً فبكت دمعتين ووردة ولم تنزو في ثياب الحداد” أليست هذه المرأة هي المرأة المقاومة بحق وهي نفسها من خرجت من بيتها الأسمر بلون رغيف خبز التنور في الجنوب، تلقي الزيت المغلي على جنود العدو.
ورأت يمين أن للمرأة المقاومة فكرياً، دوراً وتأثيراً كبيرين، لأنها تزرع ثقافة الانتماء للوطن بالكلمة بالريشة بالصوت ما يجعل مهمتها غير محصورة بزمن أو بمرحلة، فهي صاحبة الرسالة الممتدة على مساحة الوقت وعلى امتداد البلاد العربية. ألم يلزمنا صوت فيروز بالمقاومة لتصير أحلامنا زهرة المدائن وطفل المغارة وسالم الغفيان وسفر برلك وبنت الحارس. ألم يحمّلنا هذا الصوت سيفا أصدق إنباءً من الكتب؟! إلى محطات أخرى كعمل جوليا أحبائي الذي تحوّل إلى ما يشبه النشيد !
وفي الإعلام، ألم تتقدّم المرأة المشهد الإعلامي محررة محللة معدّة ومراسلة تقتحم النار، تتحدّى الخطر إيمانا بالموضوعية وذوداً عن الحرية حدّ الاستشهاد، ومنهن ليال نجيب أثناء العدوان “الإسرائيلي” على لبنان، ويارا عباس أثناء العدوان الوهابي على سوريا.
وقالت يمّين: إن “الربيع العربي” المظلم والكالح الذي كان من أولوياته النيل من المرأة، تصدّت له المرأة وشهرت حقّها نوراً كشح عتمة “الربيع” وجهاده المنفّر، المقزّز والمقيت، فكانت في ساحات تونس رغم التهديدات التي وصلت حدّ الاستباحة وفي ميادين مصر وفي البحرين، وبرزت في سوريا صمودا وحضوراً ومشاركة عسكرية مدنية سياسية وديبلوماسية حتى أن الوفد الرسمي إلى جنيف ضمّ سيدتين.
وختمت يمّين: المرأة المقاومة تدلّل إلى مجتمع مقاوم وبالتالي مجتمع واعٍ ومسؤول متسلّح بالفكر المقاوم فيحفظ وجوده بل وحضوره، ويحصّن الهوية فيصون الإنسانية .
واليوم في عيد الأم نسأل أليست الأمومة من أساسها فعل مقاومة؟ فتحية لكل امرأة – أمّ بمعزل عن الإنجاب بالمعنى البيولوجي فأي عطاء هو ولادة.
ويبقى القول أن المقاومة الأولى هي السيدة العذراء التي طهّرت الأرض بدموعها وهي تشهد صلب وحيدها وارتضت بما جاء في الكتب، هي التي كانت صاحبة الفضل والكلمة الفصل في العجيبة الأولى حين طلبت تحويل الماء إلى خمر ليكتمل العرس.
وفي ختام الندوة تم تقديم باقة من الورد ولوحة تذكارية لـ يمّين تقديراً لدورها الاجتماعي والوطني الرائد. كما تم تقديم لوحات تذكرية لمناضلات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

القطان وعبد الرزاق زارا رعد: لضبط الفلتان الامني وتحركات النازحين السوريين

(أ.ل) – زار رئيس جمعيّة قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبد الرزاق رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النَّائب الحاج محمد رعد في مكتب الكتلة (حارة حريك).
وبعد اللقاء قال الشيخ القطان “نعوّل على حكومة المصلحة الوطنيّة في العمل من أجل ضبط الأمل والفلتان الأمني في بعض المناطق عمليات الخطف المتكررة خاصة في البقاع”.
 وتمنى على الحكومة أن يكون عندها خطة لضبط تحركات النازحين السوريين الذين يريدون العبث بأمن واستقرار لبنان”.
وطالب الدولة اللبنانية أن “تضع حداً للفكر التكفيري الإجرامي الذي لا يمكن أن ينتهي إجرامه إلا بإجماع وطني من كل القيادات السياسية في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ   
رندة بري في الامارات للمشاركة في فاعليات الشارقة عاصمة الثقافة الاسلامية

(أ.ل) – وصلت عقيلة رئيس مجلس النواب اللبناني السيدة رندة عاصي بري الى دبي تلبية لدعوة من الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي حرم حاكم امارة الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة، للمشاركة في عدد من الفعاليات والانشطة التي تنظمها امارة الشارقة ضمن فعاليات الشارقة: عاصمة الثقافة الاسلامية”.
وكان في استقبالها في صالون الشرف في مطار دبي سفير لبنان في دولة الامارات العربية المتحدة حسن سعد، وقنصل لبنان في دبي سامي نمير، ومدير مكتب طيران الشرق الاوسط في دبي محمد شعيب، وعدد من افراد الجالية اللبنانية.
وأقام قنصل لبنان في دبي حفل استقبال تكريما لبري في مبنى القنصلية اللبنانية حضره رئيس مجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية زياد سوبرة واعضاء المجلس، رئيس جمعية خريجي الجامعة اللبنانية – الاميركية في دبي سعد الزين، وحشد من اعضاء الجالية اللبنانية في دبي وفعاليات اغترابية.
وألقى القنصل نمير كلمة رحب فيها ببري مثنيا على “دورها في مجالات التنمية البشرية ورعايتها لقضايا الاحتياجات الخاصة”.
بدورها ألقت بري كلمة استهلتها بنقل تحيات الرئيس نبيه بري للجالية اللبنانية في دولة الامارات العربية المتحدة بشكل عام وفي دبي بشكل خاص، منوهة ب”وقوف الامارات الى جانب لبنان”، و”متمنية ان “يتمكن اللبنانيون وبعد تشكيل الحكومة من تجاوز كافة الازمات والعمل يدا بيد من اجل ترسيخ اجواء الوحدة الوطنية والسلم الاهلي واعادة الثقة الى بلدهم ومؤسساته”.
كما اشادت بـ”الدور المحوري للمغتربين اللبنانيين واهمية ان تولي الدولة العناية القصوى للمغتربين الذي يمثلون الجناح الاخر للوطن والذي من دونه لا يمكن للبنان ان يحلق ويحقق دوره كوطن وكرسالة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انور خانجي ممثلا لمنظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية

(أ.ل) – تم اختيار الفنان التشكيلي والناشط الاجتماعي اللبناني انور خانجي ممثلا للمنظمة الدولية (منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية) والتى مركزها ستكهولم السويد وعضو في الهيئة الادارية مسؤول الشؤون الثقافية واذا اعترب خانجي ان هذا الاختيار هو نجاح لبنان ولطرابلس مدينته الميناء واهدى هذا النجاح الى روح الشهيد رفق الحريري والى كل لبناني يحب وطنه ويسعى الى رفعته شاكرا الرئيس المهندس محمود الدبعي على هذا الثقة واعدا ببذل كل طاقاته في سبيل نشر السلام والمحبة بين الشعوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“القومي” وأهالي اللاذقية وصافيتا يشيّعون الشهيد جود مخول في مأتم حزبي وشعبي حاشد
الحاج ممثلاً حردان: أبناء النهضة باقون في الميدان وسنقاتل الإرهاب في كلّ ساح

(أ.ل) – شيّع الحزب السوري القومي الاجتماعي في مأتم حزبي وشعبي مهيب المناضل القومي جود مخول (ناظر الإذاعة والإعلام في منفذية اللاذقية) الذي ارتقى شهيداً في معركة الحرب ضدّ الإرهاب والتطرف.
انطلق موكب التشييع من المستشفى الوطني في اللاذقية، مروراً بمنزل الشهيد، وصولاً إلى كنيسة مار أندراوس، حيث أقيم قداس لراحة نفس الشهيد ترأسه وكيل مطران اللاذقية للروم الأرثوذكس الأب أليكسي يعاونه لفيف من الكهنة، وحضره وكيل عميد التنمية الإدارية اياد عويكة، منفذ عام اللاذقية فريد مرعي، وأعضاء هيئة المنفذية، منفذ عام الطلبة الجامعيين في اللاذقية ديب بوصنايع، وعدد من المسؤولين، وحشد من القوميين والمواطنين. وألقى الأب أسبيريدون فياض كلمة تحدث فيها عن مزايا الشهيد وأخلاقه وتفانيه في سبيل القضية التي يؤمن بها.
بعد القداس انتقل الموكب المهيب إلى مدينة صافيتا، حيث أقيم تشييع حاشد في كنيسة قزما ودميان، وشارك في التشييع العمد: محمد الحاج، بشار اليازجي، نهاد سمعان، وعضوا المجلس الأعلى: د. صفوان سلمان وبشرى مسوح، والمنفذون العامون للحصن واللاذقية وطلبة اللاذقية وصافيتا والسلمية: غطفان عبود، فريد مرعي، ديب بوصنايع، اسكندر كباس، عدنان ضعون، وأعضاء في المجلس القومي، وفاعليات وممثلي أحزاب وقوى وحشود قومية وشعبية.
ألقى مطران صافيتا للروم الأرثوذكس ديمتري شربك كلمة تحدث فيها عن قيم الشهادة والاستشهاد في سبيل الدفاع عن الأرض والعز والكرامة، وأثنى المطران على مناقبية الشهيد ونضاله، مؤكداً على ضرورة الصمود ومواجهة الارهاب.
ثم القى العميد محمد الحاج كلمة مركز الحزب فقال: السلام لسوريا، والسلام لجميعكم…
تقف الكلمات جامدة جوفاء في مثل هذه الساعة ونحن نودع قامة قومية عالية، كان منارة ونبراساً وقدوة.
الرفيق جود وله من اسمه النصيب الأكبر، فقد كان معطاء كريماً ومشعل نور، بل شمساً أضاءت للأجيال طريقها إلى النهضة.
الرفيق جود خسارة كبرى للأمة السورية ولأبناء النهضة ولعائلتيه، الصغيرة والكبيرة، عزاؤنا أنه سقط في ساح الصراع… ألا يستهدفون الشعب السوري بكامله، إذن، الساحات العامة في المدن والبلدات أصبحت كلها ساح معركة، ويسألوننا لماذا نقاتل؟ جوابنا أننا نقاتل دفاعاً عن وجودنا، عن أرضنا، عن استقلالنا، وكما تفضل الأب الكريم قبلي، نقول إننا لم ولن نركع إلا للخالق، سنقاتلهم في كلّ مكان ولن يكون لهم مقام بيننا، لا مكان للإرهاب والتطرف، ولا التهجير ولا السرقة والقتل والتخريب.
وقال الحاج: باسم الحرية عاث المجرمون فساداً وقتلاً ونهباً وتخريباً، ورفدوهم بمجرمين من سجون الدول العربية وكان شرط إطلاق سراحهم أن يقاتلوا في سوريا، وباسم العدالة أحرقوا قصور العدل، وباسم خدمة الشعب سرقوا صوامع الحبوب… رغيف الشعب، باعوها شمالاً لعصابات اردوغان، حرموا الشعب الوقود ليعاني البرد، قطعوا أوصال البلد، قتلوا العلماء ورجال الدين، وخطفوا الكثيرين منهم، هدموا المدارس وهاجموا الجامعات… وكلّ هذا تحت يافطة حماية الشعب!!
أضاف: سوريا كانت الدولة الثانية في العالم من حيث الأمن والأمان طبقاً لإحصائية دولية، فأصبحنا الدولة الثانية من حيث فقدان الأمن والأمان بعد الصومال، ويقولون ثورة؟ لا والله… ما هكذا تكون الثورات، إنه عدوان تشارك فيه أكثر من ثمانين دولة ومئات آلاف الإرهابيين المرتزقة خدمة لأهداف العدو الصهيوني والغرب الاستعماري.
وقال الحاج: نحن نقاتل بكلّ ما نملك، بعضنا يقاتل بالسلاح، وبعضنا بالكلمة كتابة وقولاً، والرفيق جود قاتل بكلّ ما يملك من علم ومنطق عبر الكلمة والتوعية والنشر وحتى عبر الإعلام المرئي، كان حركة دائبة وشعلة نشاط أطفأها الإرهاب.
وختم الحاج: باسم رئيس الحزب الأمين أسعد حردان، وباسم القيادة الحزبية أنقل لكم مشاعر الفخر والاعتزاز بشهيدنا البطل، وعهداً أن نكمل مسيرة الوفاء، المجد والرحمة للشهيد، هو خالد في وجدان الأمة، المجد والرحمة لكلّ شهداء الأمة، لكم طول العمر، النصر لسوريانا والبقاء للأمة.
كما قدم العميد الحاج والوفد الحزبي العزاء لزوجة الشهيد وأبنائها وإخوة الشهيد باسم رئيس قيادة الحزب بعدما تمّ تسليمهم العلم.
يذكر أن نعش الشهيد ارتفع على أكف رفقائه في اللاذقية وصافيتا، وسار في مقدمة موكب التشييع الفرق الموسيقية، وحملة الأعلام، والأكاليل، منها اكليل باسم رئيس الحزب النائب أسعد حردان، وأكاليل اخرى باسم منفذيات: صافيتا واللاذقية وطلبة اللاذقية ومحافظ طرطوس ونقابة المهندسين وقيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي وباسم فعاليات وشخصيات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص التقى هرموش ورئيس حركة الأرز

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام بعد ظهر اليوم 26/3/2014، رئيس جمعية أصدقاء قوى الامن الداخلي في لبنان الشمالي الاستاذ عبد الغني هرموش ورئيس بلدية بيت الحاج في عكار الشيخ عبد الرزاق كيلاني ومختار بلدة تكريت السيد علي غية والمستشارة البيئية المهندسة ميرنا شاهين، في زيارةٍ أثنوا خلالها على الدور الوطني والأمني الهام الذي تقوم به مؤسسة قوى الأمن الداخلي، وقدم رئيس بلدية بيت الحاج درعاً تذكارية للواء بصبوص عربون محبة وتقدير.
كما إستقبل اللواء إبراهيم بصبوص رئيس حركة الأرز الوطني الأستاذ عادل بيان يرافقه نائب رئيس الحركة الأستاذ حسين الجبي وأمين السر المهندس بيار مطر وعضو المكتب السياسي الاستاذ يوسف شبشول، في زيارةٍ أثنوا خلالها على الدور الوطني والأمني الهام الذي تقوم به مؤسسة قوى الأمن الداخلي، واستنكروا ظاهرة التفجيرات الإرهابية والخطف، ودعوا إلى الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بالسلم الاهلي، وقدم الوفد درعاً تذكارية للواء بصبوص عربون محبة وتقدير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عمال المخابز: نرفض تسويق فكرة ربط سعر او وزن ربطة الخبز بالغلاء والتضخم

(أ.ل) – اعلنت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان في بيان:
“طالعتنا الصحف ببيانات واراء تصدر عن اصحاب المطاحن تتعلق برفع اسعار الطحين. تدين نقابة عمال المخابر في بيروت وجبل لبنان، وترفض هذا الابتزاز الذي يمارسه اصحاب المطاحن، والذي اصبح كمسلسل لا ينتهي من التهديد والوعيد، برفع اسعار الطحين، هذه المادة الاساسية والحيوية التي تطال حياة كافة المواطنين”.
اضاف البيان: “ان محاولات التسويق لفكرة ربط سعر او وزن ربطة الخبز بالغلاء والتضخم مرفوضة، ان المخابز تستفيد من ارباح طائلة بسبب حصرية انتاجها لهذه السلعة الحيوية، ومن هذا المنطلق نطالب وزير الاقتصاد التدخل فورا لوضع حل جذري لهذه المشكلة التي تطال جميع فئات الشعب. وفي حال عدم تجاوب المعنيين فنقابة عمال المخابز تدعو جميع القوى النقابية والشعبية للتحرك لوقف هذا الابتزاز المستمر من قبل اصحاب المطاحن والمتنفذين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الاحتلال أجرى تدريبات عسكرية في القرى العربية ويروع سكانها

(أ.ل) – هُرع المواطنين الفلسطينيين في منطقة الجليل السفلي على إثر اقتحام قراهم من قبل آليات عسكرية إسرائيلية ثقيلة منتصف ليلة أمس وحتى صباح اليوم الاربعاء دون سابق انذار وألحقت اضرار جسيمة بأشجار الزيتون.
وأوضحت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي اليوم الاربعاء ، أن ناقلات جند وجيبات هامر ومعدات ثقيلة اقتحمت بشكل مفاجئ قريتي “عرابه” و”دير حنا” بالقرب من مدينة “سخنين” في اطار تدريبات عسكرية للجيش الاسرائيلي.
وعبر سكان القريتين عن معاناتهم من الاقتحامات المتكررة لقراهم من قبل الجيش الاسرائيلي بحجة التدريبات العسكرية وما تلحقه من اضرار جسيمة للمزروعات وإتلاف للمحاصيل وتدمير للأشجار.
ونقلت القناة عن رئيس المجلس المحلي لقرية “دير حنا” ، نفيه تلقي انذار سابق من الجيش الاسرائيلي للقيام بتدريبات عسكرية في القرى المذكورة ، مضيفاً أن الجيش اخبره أنه يتحمل مسؤولية الاضرار الناجمة عن اقتحاماته المتكررة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

hassan nasrullah

نشرة الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 العدد 5402

السيد نصرالله: ’داعش’ سقطت مع تحرير البوكمال واتهام وزراء خارجية عرب لحزب الله ليس بجديد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *