الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 21 آذار 2014 العدد2517

نشرة الجمعة 21 آذار 2014 العدد2517

القصار إلى الرياض للمشاركة في المنتدى العربي الهنغاري

 

(أ.ل) – يغادر رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية الوزير السابق عدنان القصار إلى الرياض مترئسا الجانب العربي المشارك في فعاليات “المنتدى العربي – الهنغاري الثاني”، الذي ينظمه اتحاد الغرف العربية بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية والهيئة الهنغارية للاستثمار والتجارة، في الفترة ما بين الثالث والعشرين والخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وأشار بيان صادر عن القصار أن المنتدى يمتاز بحضور النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الأمير مقرن بن عبد العزيز، ورئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان، ونخبة من الوزراء العرب والهنغاريين، فضلا عن مشاركة أكثر من 600 شخصية من الغرف العربية واتحاداتها، والغرف العربية الأجنبية المشتركة، والشركات الاستثمارية والصناعية والتجارية والسياحية ورجال الأعمال العرب، وحشد من رجال الأعمال والشركات الهنغارية.
وثمن القصار “احتضان السعودية للمنتدى، ورعاية وحضور الأمير مقرن بن عبد العزيز، ومشاركة رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان”، لافتا إلى أن “انعقاد هذا المنتدى يأتي بعد النجاح البارز الذي حققه المنتدى الأول الذي عقد في بودابست خلال تشرين الثاني 2012، والذي كان قد أرسى أرضية صلبة من أجل توثيق وتقوية الروابط بين القطاعات الخاصة في دولنا”. وشدد على أن “العلاقات الاقتصادية بين هنغاريا والبلاد العربية شهدت منذ تولي أوربان مجددا رئاسة مجلس الوزراء في هنغاريا عام 2010 تطورا لافتا. فالتجارة زادت بنحو 200% خلال السنوات السبع الأخيرة 2007 – 2013، وتميز العام الماضي 2013 بتطور التبادل التجاري، وتوقيع العديد من الاتفاقيات التجارية والاستثمارية، ولا سيما مع كل من السعودية، ولبنان، والأردن، والإمارات، والكويت، والجزائر، وقطر”.
اشارة إلى أن المنتدى سيتضمن خلال جلسة الافتتاح كلمات لكل من النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز، ورئيس مجلس الوزراء في جمهورية هنغاريا فيكتور أوربان، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الهنغاري بيتر سيهارتو، ورئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربيّة الوزير السابق عدنان القصار، ورئيس مجلس الغرف السعودية عبد الله المبطي.
كذلك سيتخلل المنتدى 6 جلسات عمل، الجلسة الأولى بعنوان “التعاون في المجال الصناعي”، والجلسة الثانية بعنوان “التعاون في مشاريع العقارات والبناء”، وتتمحور الجلسة الثالثة حول “التعاون في مجال إدارة المياه والطاقة المتجددة”، أما الجلسة الرابعة فبعنوان “التعاون في مجال السياحة والترفيه”، فيما الخامسة بعنوان “التعاون في المجال الزراعي والصناعات الزراعية”، بينما الجلسة السادسة والأخيرة فستكون بعنوان “التعاون في مجال التكنولوجيا المبتكرة”.
ويشهد المنتدى توقيع اتفاقيات على المستوى الحكومي بين هنغاريا والسعودية في مجالات تشجيع الاستثمار ورفع الازدواج الضريبي، وبين الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية مع مركز التجارة الهنغاري وغرفة تجارة هنغاريا، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات ثنائية بين شركات عربية وهنغارية، وبين رجال أعمال ومستثمرين عرب وهنغاريين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: زيارات ابراهيم الى الخارج تأتي بتكليف من السلطة السياسية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام البيان الآتي:
دأبت المديرية العامة للامن العام منذ تسلم اللواء عباس ابراهيم مهامه على عدم الرد للمسيئين اليها او منتقدي عملها، ايمانا منها بعدم جدوى الدخول في مهاترات مع احد تحت شعار ان الرد على الافتراءات يكون بالعمل البناء على كل المستويات.
مؤخرا، بدأت تظهر بعض المقالات الاعلامية في محاولة للايقاع بين بعض الشخصيات اللبنانية والمدير العام للامن العام، وهي معروفة الاهداف والمآرب، وتأتي ضمن سيناريو استكمل بالامس في احد البرامج التلفزيونية بكلام للوزير السابق وئام وهاب ينتقد فيه عمل المديرية ويلمح الى غياب المدير العام للامن العام عن لبنان في زيارات الى الخارج ذكر منها تحديدا زيارته الى سوريا ولقاؤه بعض الشخصيات الامنية فيها.
ان المدير العام للامن العام يوضح، وتبيانا للحقيقة، ان زياراته الى الخارج وتحديدا لسوريا تأتي بتكليف من السلطة السياسية وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية، وأن هذه الزيارات اعادت الحرية للعديد من المخطوفين اللبنانيين في سوريا واعادت الموقوف حسان سرور الى حضن والدته في عيد الامهات في مثل هذا اليوم من العام الماضي. كما بلسمت هذه الزيارات جراح اهالي قتلى تلكلخ باعادة جثث ابنائهم الى ذويهم بالاضافة الى حل مشكلة منع عبور الشاحنات اللبنانية الاراضي السورية، وكل ذلك كان يصب في مصلحة البلدين والشعبين.
اما السؤال الذي يطرح نفسه أمام الرأي العام ماذا انتجت زيارات هؤلاء البعض الى سوريا او غيرها على مدى العقود الماضية سوى تأمين بعض المصالح الشخصية؟
ان عمل المديرية العامة للامن العام وانتاجها لا يقومهما الوزير وهاب ولا غيره بل السلطات المعنية والشعب اللبناني، كما أن الابتزاز الممنهج عبر الاقلام الرخيصة او باستغلال الشاشات لن يؤمنا المواعيد لهؤلاء المبتزين، بهدف “تأمين خدمات شخصية” تضرب معايير العمل التي تنتهجها المديرية العامة للامن العام والتي لن تكون الا مؤسسة للجميع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور دورية
تابعة للجيش في محلة البحصاص – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الجمعة 21/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 21/3/2014 حوالي الساعة 2.20، انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة إلى جانب الطريق في محلة البحصاص – طرابلس أثناء مرور دورية تابعة للجيش في المكان، دون التسبب بإصابة أحد من عناصر الدورية، فيما تضرر عدد من السيارات الموجودة في المنطقة. وقد حضر الخبير العسكري والشرطة العسكرية التي تولت التحقيق بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رسالة من الأمين العام بمناسبة الذكرى السنوية العشرين
لبدء نفاذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ

(أ.ل) – يسعدني أن أعرب عن تهانئي بمناسبة الذكرى العشرين لبدء نفاذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ، وأن أثني على جميع الذين يسروا ذلك.
فالاتفاقية شحذت همة العالم على السعي إلى إيجاد حلول متعددة الأطراف للخطر الجسيم الناشئ عن تغير المناخ. وأنشأ بروتوكول كيوتو الملحق بها أول معاهدة بشأن تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة في العالم تتضمن تعهدات ملزمة للبلدان الصناعية وتمهد الطريق من أجل إنشاء أسواق الكربون في العالم. وأتاحت مبادرات آلية التنمية النظيفة والتنفيذ المشترك التجارة في حصص إطلاق الانبعاثات وموازنة الكربون في مجموعتي البلدان النامية والبلدان المتقدمة النمو. ويساعد برنامج التعاون في مجال خفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها في البلدان النامية على إيلاء الكربون المخزن في الغابات القيمة التي يستحقها وتخفيض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهور الأراضي. وقد فسح التمويل ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات المجال أمام البلدان النامية كي تحصل على موارد من القطاعين العام والخاص. وعموما، كانت اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المتعلقة بتغير المناخ عنصرا حفازا على التحول الإنمائي بشكل متزايد نحو التكنولوجيا النظيفة والطاقة المتجددة وتحسين الكفاءة والقدرة على التكيف.
وفي الوقت نفسه، لا بد أن يحدونا طموح أكبر يضاهي حجم التحدي الناشئ عن تغير المناخ على الصعيد العالمي. فغازات الدفيئة بلغت في الغلاف الجوي أعلى درجات التركيز منذ 000 800 سنة. ويعاني الناس في كل مكان، وبخاصة الأشد فقرا والأكثر ضعفا، من آثار ظواهر مناخية لا يمكن التنبؤ بها ولا تنفك تتعاظم وتزداد قساوة.
وقد مهد عقدان من الأعمال التي أنجزتها الاتفاقية الإطارية والأطراف فيها السبيل لإرساء هياكل أساسية تحفز على قيام اقتصاد عالمي قادر على التكيف وتنخفض فيه انبعاثات الكربون. والتحدي الذي يواجهنا الآن هو أن نستخدم هذه الآلية – ليس من أجل التصدي لتغير المناخ فحسب وإنما أيضا لتوفير الطاقة المستدامة للجميع وتنقية الهواء الذي نستنشقه في مدننا وخلق فرص العمل اللائق والمساعدة في القضاء على الفقر المدقع. وهذه كلها عناصر خطة التنمية لما بعد عام 2015، المعزز كل منها للآخر.
    وقد اتفقت الحكومات على التوصل إلى اتفاق مناخي شامل جديد بحلول عام 2015. وتأييدا لها، أدعو إلى عقد مؤتمر قمة بشأن المناخ في 23 أيلول/سبتمبر 2014 بهدف شحذ الإرادة السياسية وعرض التدابير التي يمكن أن تساعد على رفع مستوى الطموحات في جميع أنحاء العالم. وقد وجهت دعوة إلى زعماء العالم وكذلك إلى كبار ممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص، لنعمل سويا من أجل تحقيق نتائج تغير وجه العالم.
فنحن نعلم ما ينبغي أن نفعله والسبل الكفيلة بتحقيقه. ودعونا نستذكر، ونحن نحيي هذه الذكرى السنوية، الالتزام الذي قاد إلى إبرام هذه الاتفاقية. ولنعمل معا من أجل اتفاق مفيد بشأن المناخ يضع العالم على مسار تتوفر فيه مقومات الاستدامة لفائدة الأجيال المقبلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد حسين الحاج مكرّما سلام وشحادة وضو:
اذا خرجنا من الأنا نصبح كلنا ابناء الله

(أ.ل) – بحضور الرئيس حسين الحسيني، وممثل الرئيس ميشال عون، وممثل النائب سليمان فرنجية، اضافة الى ممثل شيخ عقل الطائفة الدرزية، وممثل نقابة الصحافة، وممثل للسفارة السودانية، اضافة الى ممثل للسفارة المصرية، وممثل عن حزب الله، وكل من الاستاذ محمد السماك والنائب السابق المحامي نزيه منصور، اضافة الى عدد كبير من الفعاليات السياسية والحزبية والاعلامية والثقافية والاجتماعية، كرّم المجمع الثقافي الجعفري بشخص رئيسه العلامة الشيخ محمد حسين الحاج كل من الاب انطوان ضو رئيس اللجنة الاسقفية للحوار الاسلامي -المسيحي، والعلامة الشيخ حسين شحادة صاحب مجلة المعارج، والاستاذ صلاح سلام رئيس تحرير جريدة اللواء وذلك في فندق الكورال بيتش ببيروت وسط حضور متنوع وغفير.
ابتدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، وبعد الكلمة التعريفية بالمكرمين القاها الاعلامي قاسم قصير الذي رحب بالحضور، كانت الكلمة الافتتاحية للعلامة الحاج الذي اكد ان الاسلام بُني على العقل الذي، بحسب العلامة الحاج، يخرجنا من ضمير انا حتى نكون شركاء حتى اذا خرجنا من الانا نصبح كلنا ابناء الله، من هنا تأتي الينا روح المحبة وروح الله.
واضاف سماحته: “ان العنف والحقد والقتال لا يمكن ان يوصلنا الى قتال الا اذا كان دفاع عن عرض او مال، عند ذلك لا يحتاج الدفاع الى فتوى بحكم العقل الذي اعطانا اياه الله”.
واكد الاب انطوان ضو في كلمة الشكر على ان الحوار بالكلمة هي الاحسن وهي نهج اسلامي اصيل. مؤكدا ان ثقافة الحوار هي علم ولاهوت وفن.
كما شكر الاستاذ صلاح سلام في كلمته التي القاها باسمه الاعلامي عامر مشموشي، فقال: “اللواء كان شعارها ولا يزال الحوار، فالعنف لا يجرّ الا العنف، والخلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية. ولطالما كان هدف اللواء المحافظة على العيش المشترك. وختم بالقول:”ان اللواء دفعت الكثير الكثير لتحافظ على الوحدة الوطنية”.
اما العلامة حسين شحادة فقد تمنى وجود المطرانين المخطوفين الصديقين بيننا اليوم. وتساءل هل الدين الا الحب؟ وختم بتوجيه الشكر للعلامة والمفكر والاديب والعالم الرباني العلامة محمد حسين الحاج. كما شدد على ان “الحوار مع المسيحيين هو حوار مع الذات لاننا وإياكم من شجرة  سماوية واحدة، ونتمنى ان نستظل بوارف اضاءتها ومحبتها”.
بعد كلمات الشكر لمبادرة المجمع الثقافي الجعفري الذي جمع وجوه وحدوية بعيدة عن التعصب، عملت للحوار الاسلامي – الاسلامي، والحوار الاسلامي – المسيحي، سلم العلامة الحاج دروعا تكريمية للمكرمين بالمناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان في احتفال لـ”أمل” بعيد الأم:
انتخاب رئيس للجمهورية في موعده مطلب حيوي لاستنهاض المؤسسات

(أ.ل) – أقامت حركة “امل”- مكتب شؤون المرأة، لمناسبة عيد الام، فطورا صباحيا لأمهات وعوائل الشهداء والجرحى في مطعم وصالة الخزامى، في حضور عضو هيئة الرئاسة لحركة “امل” الدكتور خليل حمدان والمسؤول التنظيمي لاقليم جبل عامل محمد غزال وقيادات حركية واجتماعية.
بداية، النشيد الوطني فنشيد حركة امل. ثم ألقى عضو هيئة الرئاسة للحركة الدكتور خليل حمدان كلمة رأى فيها انه “بعد ان نالت الحكومة الثقة بنسبة عالية، على الجميع ان يغلبوا المصلحة الوطنية على ما سواها، بحضور الجلسات العامة للمجلس النيابي التي تغيبوا عنها، لأنه في هذه الجلسات ستقر سلسلة الرتب والرواتب وستقر الكثير من القوانين التي كانت مجمدة بفعل التغييب عن حضور جلسات المجلس النيابي”.
وشدد حمدان على “ضرورة دعم جميع الخطط الآيلة الى دعم صمود الشعب الجنوبي ودعم الجيش اللبناني ودعم الوحدة الوطنية على القاعدة الماسية التي لم تغب حتى هذه اللحظة من الجيش الى المقاومة والى وحدة الشعب اللبناني وتواصله الدائم برفض جدران العزل التي يريدون وضعها بين الحين والآخر”.
وأكد ان “استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية في موعده هو مطلب حيوي واساسي لنا في عملية استكمال واستنهاض المؤسسات اللبنانية”.
وقد تخلل الحفل لوحات فنية قدمها فرقة الشهيد مرشد نحاس.
واختتم الحفل بكلمة لهدى بزيع وهي والدة لأربعة شهداء، حيت فيها بطولات رئيس مجلس النواب نبيه بري ومواقفه “التي لا تصنع سوى نصرا بفكر الامام الصدر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

المستشار الإعلامي المصري التقى المدير العام لوزارة الثقافة

(أ.ل) – التقى المستشار الإعلامي بالسفارة المصرية بلبنان صبحي عبد البصير أمس الخميس، “فيصل طالب” مدير عام وزارة الثقافة اللبنانية.
حيث بحثا خلال اللقاء، سبل الارتقاء بالثقافة العربية وآفاق التعاون الثقافي المصري اللبناني خاصة بعد تشكيل الحكومة اللبنانية واستقرار الأوضاع بمصر بعد وضع الدستور الجديد والتحضير للانتخابات الرئاسية المصرية .
وطالب “عبد البصير” بضرورة زيادة التعاون الثقافي بين البلدان العربية لمواجهة محاولات تشويه الهوية العربية والتقليل من شأنها والعمل على إبراز الوجه المشرق للحضارة العربية من خلال وسائل تربية النشء والتعليم والأعمال الفنية والثقافية التي تشكل العقول .
من جانبه، أكد “فيصل طالب” أهمية أن يستعيد الإنسان فعاليته الثقافية من إرثه الكبير في الحضارة العالمية، ثم يستأنف دوره فيها بالانخراط في اهتماماتها وتحدياتها والإسهامات المتقدمة فيها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان دعا الى جلسة للحوار في 31 آذار والتقى وزير خارجية مصر

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع وزير خارجية مصر نبيل فهمي، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.
وإذ نقل فهمي تحيات الرئيس عدلي منصور الى رئيس الجمهورية، فإنه أكد دعم بلاده ووقوفها الى جانب لبنان في كل ما يحتاج اليه، مشيرا الى وجوب تقديم المساعدة في الحفاظ على الامن والاستقرار، ومبديا حرص مصر على أن “يبقى لبنان رسالة الحضارة والعيش المشترك وان الاستقرار فيه مهم لمصر”.
ورحب سليمان بفهمي مشيرا الى العلاقات الجيدة تاريخيا مع مصر والشعب المصري، وشاكرا وقوفها الدائم الى جانب لبنان في المحافل الاقليمية والدولية. وأعرب عن أمله في تعزيز العلاقات وتطويرها في كل المجالات، محملا فهمي تحياته الى الرئيس منصور ومتمنيا عودة الاستقرار والازدهار.
نواب سابقون
وعرض سليمان مع كل من النواب السابقين ميشال خوري، فارس سعيد، ونادر سكر للتطورات السياسية الراهنة على الساحة الداخلية.
رئيسة “حزب الخضر”
ومن زوار بعبدا رئيسة “حزب الخضر” ندى زعرور.
دعوات الى الحوار
على صعيد آخر، صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي:
“وجهت رئاسة الجمهورية اللبنانية الدعوت الى اعضاء هيئة الحوار الوطني لعقد جلسة الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين الواقع فيه 31 الجاري، لمتابعة البحث في الاستراتيجية الوطنية للدفاع”.
وهنا نص الدعوة:
“في ضوء تشكيل حكومة المصلحة الوطنية الجامعة، والمداولات التي رافقت إقرار بيانها الوزاري، ومن ثم نيلها ثقة المجلس النيابي الكريم.
وبالنظر لدقة التطورات الراهنة ولحجم انعكاساتها على الساحة الوطنية، ربطا بالأحداث المفصلية الجارية على المستويين الإقليمي والدولي.
وانطلاقا من نهج الحوار الذي لا أرى بديلا منه للتوافق على كيفية مواجهة المخاطر المحدقة بلبنان، وفي مقدمها تلك المتأتية عن العدو الإسرائيلي، وعن الإرهاب، وعن السلاح المنتشر عشوائيا بين أيدي المواطنين والمقيمين.
يسرني أن أدعوكم لحضور الاجتماع الذي ستعقده هيئة الحوار الوطني في تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 31 آذار 2014 في قصر رئاسة الجمهورية في بعبدا، لمناقشة التصور الذي قدمته لهذه الهيئة حول الاستراتيجية الوطنية للدفاع عن لبنان في جلستها المنعقدة بتاريخ 20 ايلول 2012، والذي اعتبرته “منطلقا للمناقشة سعيا للتوافق على استراتيجية دفاعية وطنية، ومن ضمنها موضوع السلاح، والتأكيد على ضرورة المحافظة على دينامية الحوار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض مع وزير خارجية مصر التطورات في المنطقة والتقى القصار ولمع
فهمي: مستعدون لتوفير الدعم السياسي والمعنوي للبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم وزير الخارجية المصري نبيل فهمي والوفد المرافق والسفير المصري في لبنان اشرف حمدي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول التّطورات الراهنة في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين .
وقال الوزير فهمي بعد اللّقاء: انا سعيد بالتّواجد في لبنان، وهذا أول لقاء صحفي لي هنا، وقد التقيت صباح اليوم بالسيد رئيس الجمهورية والآن بالسيد رئيس البرلمان، ودولة الرئيس له مكانة خاصة ومعنى خاص في هذه الزيارة .
واضاف: وتحدثت مع رئيس الجمهورية لمؤسسة الدولة، وتحدثت مع رئيس المجلس للنواب والشعب اللبناني – مصر هنا في لبنان هي برسالة تحضّر ورسالة وفاق وبناء المستقبل . كما اعتدت فإن الموقف المصري هو موقف بناء  وداعم للدولة والرؤى اللبنانية ، دون تحديد موقف من اي قضية لبنانية تخص اللبنانيين وحدهم. نعم الظرف المصري يشغلنا بعض الشيء، انما هو ظرف نتعامل معه بإيجابية وسننفذها خارطة الطريق ، لكنه لا  يجذبنا عن دورنا العربي والعروبي. وهذه الزيارة قبل الانتقال الى الكويت رسالة الى العالم العربي باستئناف مصر دورها العروبي والعربي. وقد تحدثنا في لقاء اليوم عن قضايا اقليمية مختلفة، فضلا عن العلاقات المصرية اللبنانية، وسأتناول في باقي الزيارة الكثير من القضايا مع القيادات اللبنانية المختلفة.
سئل: هل هناك من رسالة معينة تحملها من الرئيس المصري؟
اجاب: من الرئيس المصري ومن الشعب المصري، نريد بناء عالم عربي متحضر نحترم فيه بعضنا البعض. وعالم عربي تسوده رسالة متحضّرة فيها تعايش بين الدول العربية وداخل كل دولة عربية، ولا بدّ ان ينضم العالم العربي ويساهم في تحديد ركاب المستقبل على المستوى العالمي.
وكما ذكرت في البداية نحن في رسالة بناء ورسالة عروبة ورسالة تحضّر، هذا هو مضمون الرسالة. ونحن على استعداد لتوفير الدعم السياسي والمعنوي وغير ذلك للبنان دون تدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية.
سئل: اليوم ظاهرة الارهاب تزداد وكذلك ظاهرة التكفير في العالم العربي، كيف تنظر مصر الى هذه الظاهرة؟
اجاب: نذكر ونكرر، اخطر ما يهدد العالم العربي الارهاب بمعناه الامني والفكري، يضاف الى ذلك الطائفية والتطرف. لهذا تخلق مشاكل مباشرة في ممارسة الحياة اليومية للمواطن أيّاً كان مكانه، وتؤدي الى هدم المستقبل بالنسبة للأجيال القادمة. لقد تحدثت في مجلس الجامعة العربية عن قضية الارهاب واهمية التعاون في ما بيننا، وسيتحدث السيد رئيس الجمهورية في قمة الكويت عن قضية العروبة، قضية الدولة في العالم العربي، قضية الارهاب، وقضية التحاور الفكري، كلها قضايا اعتقد انها قضايا مصرية صميمة، انما تهم ايضاً لبنان ودول عربية عديدة.

القاضي فهد
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد وعرض معه شؤون القضاء.
القصار ولمع
ثم استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار وشقيقه عادل ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة محمد لمع لشكره على رعايته حفل افتتاح مكتبة وفيق القصار في كلية الحقوق – الفرع الاول في الجامعة اللبنانية في 8 نيسان المقبل، كما قدم لدولته مجموعة وفيق القصار، وكانت مناسبة لشكره على الجهود الوطنية التي يقوم بها دولته على غير صعيد.
عبيد
ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق جان عبيد وعرض معه التطورات الراهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراكز صحفية لمجلس الشئون الإسلامية والسينما الأفريقية والأميرة ماري ازميرالدا

(أ.ل) – تُقيم الهيئة العامة للاستعلامات مجموعة من المراكز الصحفية خلال شهر مارس الجاري، دعماً للمؤتمرات والمهرجانات والزيارات الدولية التي  تٌقام على أرض مصر.
صرح بذلك صباح اليوم، الثلاثاء الموافق 18 مارس 2014، السفير/ صلاح عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، مشيراً بأن المركز الصحفي للمراسلين الأجانب التابع للهيئة، سيقوم بالتنسيق لعقد مجموعة من المراكز الصحفية المؤقتة خلال شهر مارس الجاري، ودعوة كافة مراسلي وسائل الإعلام الدولية في مصر لحضور كافة الفعاليات،
وأضاف عبد الصادق بأنه خلال الفترة من 18 -24 مارس، سيتم إقامة مركز صحفي مؤقت بمحافظة الأقصر، بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة لمهرجان السينما الأفريقية، وذلك بالتنسيق مع إدارة المهرجان،
وأشار رئيس الهيئة إلى أنه سيتم إقامة مركز صحفي مؤقت إبان انعقاد المؤتمر الثالث والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والذي سيتم انعقاده بالقاهرة في الفترة 25-26 مارس الجاري،
ونوه عبد الصادق عن زيارة الأميرة “ماري إزميرالدا”؛ الأخت غير الشقيقة للملك “ألبرت الثاني” ملك بلجيكا السابق، إلى الأقصر، في الفترة 20-23 مارس، بهدف إعداد برنامج تسجيلي عن حياة الملك “ألبرت” وزوجته الملكة “إليزابيث” التي تهتم بالتاريخ المصري، مشيراً إلى أن الوفد الإعلامي المصاحب للأميرة سيقوم بالتصوير في مدينة “الكاب” التاريخية بمحافظة الأقصر وبعض المعالم الأثرية والسياحية بالمحافظة، وذلك لعرضها في برنامج خاص عن مصر، وأكد عبد الصادق بأن هناك تنسيقاً مع وزارات الخارجية والداخلية والسياحة والآثار والطيران ومحافظة الأقصر والمكتب الإعلامي التابع للهيئة ببروكسل، واستخراج كافة التصاريح اللازمة للتغطية الإعلامية، ضماناً لخروج الزيارة والفيلم التسجيلي بالشكل الذي يليق بمصر وتاريخها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سلام عرض الاوضاع مع وزير خارجية مصر والتقى الاحدب ووفدا من عرسال

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مساء اليوم في السرايا الحكومية، وزير الخارجية المصري نبيل فهمي يرافقة سفير مصر اشرف حمدي والوفد المرافق وعرض معه الاوضاع العامة.
وكان سلام استقبل عند الرابعة، وفدا من اهالي وبلدية عرسال برئاسة نائب رئيس البلدية احمد الفليطي وعرض معه الاوضاع في البلدة.
بعد الاجتماع قال الفليطي: “هنأنا الرئيس سلام بنيل الحكومة الثقة وهو اليوم الاول الذي مارس فيه مهامه الرسمية في السرايا، وقد شكرناه على الخطوة الجريئة بتعزيز دور الجيش الموجود اصلا في عرسال، وهذا الدور الذي عجزت عنه حكومات سابقة، بالتالي وقف سيل الاتهامات التي توجه لعرسال بأنها حاضنة للارهاب والمسلحين، واكدنا له ان عرسال ارض لبنانية وسيادتها لبنانية ومواطنوها لبنانيون، وان حق الانتقال ضمن الاراضي اللبنانية هو حق مناط حمايته بالسلطات اللبنانية وعلى رأسها المؤسسة العسكرية”.
سئل: ما هي قدرتكم على احتمال الوضع القائم في عرسال مع وجود نازحين يناهز عددهم ثلاثة اضعاف اهاليها؟ اجاب: “في الموضوع الانساني ومساعدة الاخوة السوريين هذا خيار وواجب انساني التزمنا به مهما بلغ العدد وبالتالي نحن بحاجة لمساعدة المؤسسات الدولية وعلى رأسها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ونتمنى خلال عمر هذه الحكومة القصير نسبيا ان تساعد الحكومة والهيئة العليا للاغاثة اهالي عرسال لكي يستطيعوا تحمل هذا العدد الهائل من النازحين السوريين”.
وردا على سؤال عن المسلحين الذين قيل انهم دخلوا الى عرسال.
اجاب: “نحن اهالي عرسال نستقبل نازحين ولا نستقبل مسلحين، وبالتالي نحن من اخرج الوصاية السورية فقد كنا نحن اول من نزل الى ساحة الشهداء في 14 اذار كي نخرج الوصاية السورية من لبنان، فقد اخرجنا الوصاية والنظام السوري من الباب فلن ندخل الجيش الحر من الشباك، نحن كلبنانيين متمسكون جدا بهويتنا ولن نتخلى عنها لا للجيش الحر ولا للجيش النظامي”.
واستقبل سلام النائب السابق مصباح الاحدب، ثم وفدا من جمعية ” من حقي الحياة” برئاسة الاب طوني خوري.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي أجرى اتصالات تعزية بعيواص وصليبا

(أ.ل) – أجرى الرئيس نجيب ميقاتي اتصالا ببطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي معزيا بوفاة راعي ابرشية اميركا الشمالية للروم الارثوذكس المتروبوليت فيليب صليبا.
واتصل للغاية عينها، بمتروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عودة.
كما اتصل بمطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس جورج صليبا معزيا بوفاة بطريرك السريان الارثوذكس مار اغناطيوس زكا الاول عيواص، متمنيا نقل تعازيه الى مطارنة الطائفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج: الاولوية لمكافحة الارهاب والامن الاعلامي
بتنفيذ القوانين وميثاق الشرف وليس بالقمع

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة وفدا من رابطة خريجي كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور عامر مشموشي وفي حضور مدير مركز الدراسات والنشر في الوزارة خضر ماجد.
وهنأ مشموشي الوزير جريج لنيل الحكومة الثقة، وتمنى “ان تتوج هذه الثقة رغم الوقت القصير للحكومة بإنجاز ما لم يستطع من سبقوه من وزراء الاعلام من انجازه خصوصا في هذه الفترة العصيبة سواء على صعيد القوانين او الاخلاق الاعلامية”، مبديا “استعداد الرابطة للتعاون معه للنجاح في شتى المجالات”.
وأبدى الوزير جريج اهتماما كبيرا بموضوع الاعلام، مشيرا الى أن “عمل الحكومة الاول هو مكافحة الارهاب ومن اولوياتها ايضا الامن الاعلامي الذي ليس هو بالقمع بل بتنفيذ القوانين وميثاق الشرف”.
ثم زار الوفد المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة وبحث معه امورا اعلامية.
سفير الأرجنتين
واستقبل الوزير جريج سفير الارجنتين ريكاردو لاريير في حضور “مديرة الوكالة الوطنية للاعلام” السيدة لور سليمان صعب.
جريج
وقال وزير الاعلام بعد اللقاء:”استقبلت وزير الارجنتين في لبنان فهنأني على نيل الحكومة الثقة وتداولت معه في العلاقات الثنائية بين لبنان والارجنتين وركزت على أهمية تلك العلاقات بسبب عدد أفراد الجالية اللبنانية في الارجنتين والذي يفوق المليون ونصف المليون وركزنا على كيفية تنمية العلاقات من النواحي الاقتصادية والسياحية”. اضاف جريج “شرحت للسفير أن إحدى الوسائل التي من شأنها تنمية وتطوير هذه العلاقة افتتاح مكتب للوكالة الوطنية للاعلام في الارجنتين حيث يمكن لهذا المكتب أن ينقل لابناء الجالية ولعموم الشعب الارجنتيني صورة واضحة وحقيقية عن لبنان. بدوره، أكد سفير الأرجنتين أنه يتوخى نقل صورة واقعية عن الارجنتين بحيث من خلال تلك العلاقة والتواصل على الصعيد الاعلامي بين الارجنتين ولبنان ننمي هذه العلاقة لما فيه مصلحة شعبينا ودولتينا”.
سفير الأرجنتين
وحيا السفير الارجنتيني وزير الاعلام ودور لبنان في تطوير العلاقات الثنائية، داعيا جريج الى زيارة الارجنتين.
كيروز
واستقبل الوزير جريج رئيسة لجنة الاطفال المكتومي القيد اللبناني أليس سليمان كيروز التي بحثت معه في تنظيم مؤتمر صحافي للاعلاميين ومدونة سلوك من ضمن ورشة عمل تتعلق بموضوع الاطفال المكتومي القيد تعقد في وزارة الاعلام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي بحث وافرام في قضايا مشتركة
واكد لوفد قنصلي العمل لتنظيم اليد العاملة الافريقية

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي، قبل ظهر اليوم في مكتبه، رئيس جمعية الصناعيين نعمة افرام وتم البحث في سبل التنسيق بين الوزارة والجمعية في عدد من القضايا.
ثم استقبل، في حضور مستشاره للشؤون العمالية موسى فغالي، وفدا مشتركا من نقابة خبراء السير ونقابة مكاتب تعليم قيادة السيارات برئاسة عفيف عبود والياس القزي. وأثار الوفد قضية انضمام العاملين في هذين القطاعين الى الضمان الاجتماعي وانضواء النقابتين في اتحاد واحد. وأمل الوفد من “معالي الوزير العمل على تحقيق هذين المطلبين المحقين”.
من جهته، اكد وزير العمل للوفد “السعي الى معالجة هذه المطالب لئلا يبقى العامل مجرد سلعة وهو الذي يصنع المجتمع والدولة والعائلة”، واعدا بــ”متابعة هذا الامر مع المعنيين في الضمان الاجتماعي”.
مع الاشارة الى ان هناك 585 مكتبا لتعليم قيادة السيارات و 1600 خبير سير.
واستقبل وزير العمل، في حضور مستشاره المحامي بشير مراد، وفدا قنصليا مشتركا من دول بنين، بوركينافاسو، كاميرون، ساحل العاج، غانا، كينيا، مدغشقر، سنغال، تشاد وتوغو. تناول الحديث طريقة دخول عاملات المنازل الافريقيات الى لبنان حيث طلب الوفد وضع بروتوكول بين لبنان والدول المصدرة لليد العاملة وتسجيل عقد في السفارة يظهر مكان اقامة عاملة المنزل اضافة الى حقوقها وواجباتها”.
ووعد الوزير قزي بــ”مناقشة هذا الامر ومتابعته”، محذرا من “وجود مافيات في لبنان وهذه الدول”، ودعا القناصل الى “تقديم مذكرة مطالب للعمل على معالجتها وفق القوانين المرعية في لبنان”.
وشكر للوفد “دوره في تعزيز العلاقات بين لبنان والدول التي تعتمدهم. لهم”. والتقى وزير العمل صاحبة مؤسسة متى المسؤولة عن مؤسسة كهرباء لبنان في منطقة النهر لينا متى وتم البحث في مشكلة رواتب موظفي هذه الشركة واتفق على آلية لمعالجة هذا الامر في نهاية الشهر الحالي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي: لملء المراكز الشاغرة في لجنة متابعة
قضية اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية

(أ.ل) – صدر عن مكتب وزير العدل اللواء أشرف ريفي البيان الآتي: “أرسل وزير العدل اللواء ريفي لرئاسة مجلس الوزراء، كتابا يطلب بموجبه ملء المراكز الشاغرة في اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء بموجب القرار 43 بتاريخ 20 -6- 2005، لمتابعة قضية اللبنانيين المعتقلين في سجون النظام السوري.
وطلب وزير العدل تعيين رئيس للجنة مكان القاضي جوزيف معماري الذي أحيل الى التقاعد، على أن تعين وزارة الداخلية عضوا بديلا عن العميد سامي نبهان الذي تقاعد أيضا.
على صعيد مواز أحال الوزير ريفي الوثائق التي نشرت في الصحافة اللبنانية والعربية حول موضوع المعتقلين الى اللجنة، لدراستها والتحقق منها، واتخاذ الإجراءات اللازمة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق التقى مورابيتو ورئيس مجلس إدارة طيران الشرق الاوسط
وابي رميا دعا لانسحاب كل المسلحين من سوريا ضمن حوار سياسي شامل

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع العامة والتطورات السياسية والامنية مع عضو تكتل الاصلاح والتغيير النائب سيمون ابي رميا الذي قال بعد اللقاء: “لقد هنأنا معالي الوزير بالثقة التي نالتها الحكومة امس في المجلس النيابي، ومن المؤكد ان الملف الامني هو الملف الاول في عمل الحكومة، ونأمل ان تستطيع تنفيذ هذه المهمة، وكما هو معلوم هذه الحكومة تسمى حكومة ربط نزاع وان شاء الله تتحول الى حكومة تأسيس لمرحلة سياسية جامعة، لانه لا يمكن لنا الاستمرار في حالة الانقسام والتشنج والفلتان والكراهية والحقد التي تتعمم في مجمتعنا”.
سئل: هناك حراك لـ”التيار الوطني الحر” مع معظم القوى السياسية ولاحظنا تقاربا مع تيار “المستقبل”، هل سيتجسد هذا التقارب بمزيد من اللقاءات متواصلة في المرحلة المقبلة؟
اجاب: “انه قرار استراتيجي اتخذه تكتل التغيير والاصلاح بعد خلوة بيت مري حيث قررنا فصل الخلافات السياسية والبحث عن مساحات مشتركة، ولا تزال مبادئنا وقناعتنا هي نفسها، لكن لا يمكن للبنان ان يبنى بالانقسام والتباعد، فهناك لقاءات مع تيار “المستقبل” ومع غير تيار “المستقبل” لتحصين ووحدتنا ساحتنا الداخلية”.
سئل: ما هو موقفكم مما يحصل على الحدود اللبنانية السورية؟
اجاب: “معالي الوزير يعقد ويشارك في اجتماعات امنية مكثفة لايجاد الحلول المناسبة لهذا الموضوع، لا شك ان مجتمعنا يتفاعل مباشرة بالحريق السوري اذا صح التعبير، وبالتالي ان مسؤولية السلطة السياسية التي هي على رأس الاجهزة الامنية، ان كان وزير الداخلية او وزيرالدفاع او رئيس الجمهورية تأمين الغطاء المطلوب للاجهزة لتحمي لبنان.
سئل: العماد عون طالب بخروج جميع القوى العسكرية من سوريا فهل يعني بذلك “حزب الله” ايضا؟
اجاب: “العماد عون يقول لقد تحولت سوريا من مشكلة داخلية بين نظام ومعارضة الى مشاركة كل دول العالم في الصراع، وبالتالي الكلام الذي سمعناه في جلسة الثقة، ان كان من نواب “المستقبل” او من “حزب الله” يصب في هذا المجال. نحن نريد ان يعود الامر في سوريا الى السوريين وحدهم، وسحب فتيل التدخل الخارجي من الدول وتحديدا الدول الغربية، ومن التنظيمات الاصولية المتطرفة التي سطت على المعارضة، وكلنا يعلم خلفية هذه التنظيمات وممارساتها القائمة على مبدأ التكفير، وبالتالي لسنا ضد انسحاب كل المسلحين من سوريا ضمن حوار سياسي شامل.
السفير الايطالي
وبحث الوزير المشنوق العلاقات اللبنانية الايطالية مع سفير ايطاليا جيوزيبي مورابيتو الذي قال بعد اللقاء: “التقينا معالي الوزير لتهنئته بمنصبه الجديدة خصوصا وان وزارة الداخلية هي من الوزارات المهمة والبارزة، ولنا معها مشاريع عدة مشتركة، وتباحثنا في موضوع النازحين السوريين الذي يشكل عبئا على لبنان”، مشيرا الى انه “يجب دعم المجتمعات الحاضنة لهؤلاء النازحين في لبنان، وانني اؤكد دعم ايطاليا للبنان في المجالات كافة، ولن تتخلى عن لبنان وتتركه وحيدا في هذه الازمة”.
اضاف “لدينا عدد من المشاريع والبرامج، ولدينا مشروع مع وزارة الداخلية ب2 مليون يورو، وانطلاقا من ذلك، قررنا منذ سنتين في ايطاليا زيادة المنح والهبات للبنان كما اننا نشارك في الهبات والمنح التي يقدمها الاتحاد الاوروبي الى لبنان”.
الحوت
والتقى المشنوق رئيس مجلس ادارة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت وتم البحث في موضوع دعم المؤسسات الخاصة والمجتمع الاهلي لعملية مكافحة المخدرات.
وفد من بلدة كفرسلون
وبحث المشنوق مع وفد من بلدة كفرسلون الشؤون الانمائية المتعلقة بالبلدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع المطاحن: تأجيل تطبيق قرار تسليم الطحين بأسعار السوق
حتى نهاية آذار افساحا للمعنيين لمعالجة الملف بكامله

(أ.ل) – أعلن تجمع المطاحن في لبنان، في بيان اليوم، تأجيل تطبيق قرار تسليم الطحين باسعار السوق حتى نهاية آذار، افساحا في المجال امام المسؤولين المعنيين لمعالجة هذا الملف بكامله.
وأوضح البيان انه “عطفا على قرار المطاحن القاضي بتسليم الطحين ابتداء من يوم الاثنين في 24 آذار باسعار السوق للاسباب التالية:
عدم دفع المستحقات لاصحاب المطاحن البالغة حوالي 12 مليار ليرة لبنانية المترتبة على مديرية الحبوب والشمندر السكري منذ اكثر من سنة ونصف السنة، عدم تأمين القمح المدعوم لشهري شباط وآذار 2014 وانتهاء مفعول قرار مجلس الوزراء بدعم الرغيف في 31/03/2014 وعدم صدور قرار جديد يحدد السياسة التموينية، ووبعد اتصالات مكثفة جرت امس واليوم مع وزارة الاقتصاد والتجارة حيث تم تسليم القمح المدعوم العائد لشهر شباط 2014، اتصل وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم مع وزير المال علي حسن خليل لانجاز دفع المستحقات المتأخرة لاصحاب المطاحن لشراء كمية /25.000طن/ قمح لتأمين حاجة استهلاك شهر آذار 2014 من القمح المدعوم.
 وبعد اتصال من وزير الاقتصاد والتجارة اكد فيه اهتمامه الجدي بملاحقة ملفنا كاملا، لذلك قرر التجمع تأجيل تطبيق قرار تسليم الطحين باسعار السوق حتى نهاية آذار، افساحا في المجال امام المسؤولين المعنيين لمعالجة هذا الملف بكامله اي : دفع المستحقات، تأمين القمح المدعوم لشهري نيسان وآيار 2014 ووضع سياسة تموينية واضحة للاشهر اللاحقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

باسيل التقى نظيره المصري: أمام بلدينا تحديات مشتركة أولها الارهاب

(أ.ل) – التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل عددا من ذوي المختطفين اخيراً في نيجيريا وسوريا من بينهم وفد من عائلة عماد عنداري المخطوف  في نيجيريا منذ شباط من العام الماضي ٢٠١٣، وعائلة المصور في سكاي نيوز عربية سمير كساب المفقود في سوريا منذ تشرين الاول ٢٠١٣.
كما التقى باسيل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وعقدت لقاءات ضمت الوزير باسيل واللواء ابراهيم وذوي كل كساب وعنداري.
بعد اللقاء أكدت شقيقة المخطوف عماد عنداري، دارين عنداري”ان لا معلومات عن مصير شقيقها” وطالبت بالتعاطي” الجدي مع ملف عماد وزميله كارلوس بو عزيز الذين اختطفا في نيجيريا على يد جماعة أنصار الاسلام”، وأشارت الى ان صاحب شركة سيتراك سعيد خلف، والتي كانا يعملان فيها،  زعم انه دفع مبالغ للافراج عنهما من دون جدوى”. ولفتت دارين الى “ان بعض الاخبار وصلت الى العائلة بأن عماد وكارلوس موجودان خارج نيجيريا”
بلامبلي
ثم التقى الوزير باسيل المنسق الخاص للأمم المتحدة ديريك بلامبلي الذي قال بعد اللقاء:”عقدت لقاء جيدا مع وزير الخارجية جبران باسيل، وتناول البحث الوضع في لبنان والمنطقة. وهنأته على نيل الحكومة الثقة في مجلس النواب يوم امس. كما ناقشنا نتائج اجتماع مجموعة الدعم الدولية الذي انعقد في باريس منذ أسبوعين وزيارته الى روما والتحضيرات الجارية للاجتماعين المزمع عقدهما هناك والتي ستخصص للمساعدات وعم الجيش اللبناني.” اضاف:” كما أبلغت معالي الوزير عن نيتي السفر الى نيويورك الأسبوع المقبل لإحاطة مجلس الامن الدولي حول تطبيق القرار ١٧٠١، ورحبنا بالهدوء السائد في جنوب لبنان، وبالتعاون الوثيق بين اليونيفيل والجيش اللبناني للمحافظة على هذا الهدوء، ولكننا عبرنا عن القلق نتيجة الخروقات الاخيرة والتي ستناقشها”اليونيفيل”مع الأطراف  المعنية. كما تداولنا اخيراً في الأحداث على حدود لبنان الشرقية والشمالية، وكررت هنا دعوات الامم المتحدة عموما لاحترام كامل سيادة لبنان وسلامة أراضيه، هذا الموضوع المهم جدا بالنسبة لنا جميعا وخصوصا الامم المتحدة.
سئل: هل ستطلب من مجلس الامن ان يعلن مثل هذا الموقف عبر بيان يصدر عنه؟
أجاب: لا استطيع معرفة ما الذي سيقرره مجلس الامن بعد تقديم إحاطة في نيويورك. ليس لدي معلومات فالأمر يعود لأعضاء مجلس الامن وليس لي صراحة.
ولكن هذه النقطة بالذات مكررة في كل بيانات مجلس الامن عبر السنوات السابقة، كذلك تكررت اثناء  الازمة السورية.
سئل: هل ستتضمن احاطتك الى مجلس الامن عن الخروقات الجوية التي يقوم بها الجيش السوري دوريا في عرسال والبقاع؟
أجاب: بالتأكيد ، كل المواضيع هذه ستكون موجودة، وقد حصلت خروقات قبل تلك الخطيرة التي حصلت مؤخراً وكلها مذكورة في تقرير الامين العام.

وزير الخارجية المصري
 ثم التقى الوزير باسيل نظيره وزير الخارجية المصرية نبيل فهمي وعقدا خلوة في مكتب الوزير، تلتها جلسة محادثات مع السفير المصري اشرف حمدي والوفد المصري المرافق وحضرها عن الجانب اللبناني مدير الشؤون السياسية والقنصلية السفير شربل وهبي، مدير الشؤون الإدارية والمالية السفير ميشال حداد، ومديرة البروتوكول السفيرة ميرا ضاهر، ومدير مكتب الوزير المستشار رامي عدوان، والمستشار ناجي خليفه.
بعد اللقاء عقد الوزيران مؤتمرا صحفيا استهله الوزير فهمي بالقول:” اشكر الوزير باسيل على استضافته اليوم في وزارة الخارجية اللبنانية، وانا اليوم احمل رسالة اخوية ووطنية وقومية ورسالة عروبة من الرئيس والشعب المصري دعما للبنان دولة وشعبا. وهي رسالة تقدير واحترام لقدرة هذه الدولة الهامة الكريمة في التعايش بين ابنائها والرسالة التي يعطيها الى العالم العربي والعالم عن التسامح والتعاون والتفاهم مع مختلف التوجهات والطوائف وغير ذلك. واضاف : نحن في مصر نمر في مرحلة تطور وننفذ خارطة الطريق نحو مستقبل افضل للمجتمع المصري بأكمله، وفي هذا السياق نحن ننشط مرة اخرى في مسؤولياتنا الدولية والإقليمية، وعلى المستوى الإقليمي في شكل خاص، في مجال الساحة العربية. وعروبتنا لم تكن في يوم الايام ولن تكون محل شك إنما نحن نسعى مع الآخرين ومع لبنان تحديا الى الريادة عالم عربي متحضر قومي يحترم بعضه البعض ويحترم دوره على مستوى العالم لنبني للمستقبل مع احترام خصوصيات كل دولة. ان الدعم المصري للبنان، هو دعم للدولة اللبنانية وللاطراف اللبنانية المختلفة من دون التدخل في الخيارات اللبنانية. سنعمل مع بعضنا البعض في المجالات السياسية والأمنية وكل ما يفيد البلدين، ونحن نعمل مع تبني فلسفة الحوار والعمل السياسي في تناول القضايا الإقليمية المختلفة. ولفت الى انه:” غني عن القول ان القضايا التي على راس أولويات ما يدور من النقاش حول البلدين ما يدور هنا في المنطقة المتعلقة بالساحة السورية، كذلك عملية السلام في الشرق الاوسط اضافة الى عدد من القضايا المرتبطة بالجامعة العربية والعمل العربي المشترك وموضوعات دولية في اطار الامم المتحدة تحديدا. وشعرت من الوزير باسيل برغبة صادقة في بناء مستقبل افضل ومتحضر لنا وللبنان واهتمامه بالدور العربي واستقرار الاوضاع في المنطقة العربية.
باسيل
ثم قال الوزير باسيل: “ارحب بمعالي وزير خارجية مصر على ارض لبنان، ونحن سعداء جدا بهذا اللقاء الثاني بيننا في فترة قصيرة. واستضافتنا له اليوم تذكرنا باستضافة مصر للبنانيين بزمن الاستعمار العثماني حيث ان اللبنانيين أبدعوا في تلك المرحلة نتيجة الحاضنة المصرية لهم وتعبير عن الأصالة الموجودة في مصر، حتى استطاع اللبنانيين الذين هم الكنز الاول للبنان الإبداع في مجالات كثيرة وهذا إنما يدل على تلاقي حضاري يتميز بتعدد وتنوع وبعمق التاريخ ونتيجة القرب الجغرافي. اضاف:” ان مصر ولبنان يتشاركان بأمور عديدة، اذ ان أمامهما تحديات كثيرة وافق واحد مشترك. التحدي الاول هو الإرهاب، والتي استطاعت مصر بدرجة كبيرة ان تواجهه وبخارطة الطريق التي نأمل بنهايتها ان تعود مصر الى لعب دورها الطليعي الرائد في العالم العربي وهذا مصلحة لبنانية وعربية كبيرة جداً، ان تعود مصر قبلة العرب في السياسات العربية الجامعة والتي من خلالها نستطيع ان نقوم بدور عربي طليعي ونستطيع ان نكون الدول العربية باستقلالها وبذاتيتها ونرى سلطات تتألف على أسس الديمقراطية ونرى دولا مدنية في عالمنا العربي.” وتابع باسيل: ” لدينا تحديات اخرى بمواجهة اسرائيل كل على طريقته. ونأمل ان نجد من مصر الدعم الدائم في قضايانا المحقة خاصة في المسارات الحاصلة في المنطقة، ومنها قضية التوطين التي هي جوهرية و قضية دستورية للبنان وحق العودة الذي هو مؤمن بقرارات دولية عديدة. ونامل ان يكون لهذا الموضوع الاهتمام العربي الجامع والتفهم الكامل لان اي حل للقضية الفلسطينية من دون حق العودة هو غير مقبول من قبل لبنان وهو يؤمن حلا منقوصا سيتم نقضه لاحقا.”
واضاف “ان مصر وقفت الى جانب لبنان في اجتماع وزراء الخارجية العرب الأخير في استصدار القرار العربي في موضوع النازحين السوريين الى لبنان، ونحن نشكرها على هذا الامر ونحن ننتظر منها دعما إضافيا في المرحلة المقبلة كي نشرح ان مسالة النازحين السورين ليست فقط هما لبنانيا او عبئا على لبنان، لانه حين يتهدد لبنان بوجوده تكون كل النماذج المثيلة بلبنان مهددة، لانه لا يمكن تخريب نسيج وطني لكل دولة بحالات يتعاطى معها البعض على انها مؤقتة إنما تعذيبها وإمدادها بأشكال مختلفه يؤدي الى انها تكون دائمة. وهذا الموضوع خطر على لبنان، واعتقد ان مصر عاشت هذه المرحلة باستقبالها ١٣٥ الف سوري نازح مسجل على أراضيها، فكيف اذا كان هذا الامر بأضعاف مضاعفة على الارض اللبنانية والأثر الكبير والصعب.” وقال باسيل:” نحن اليوم نعمل كثيراً على الدور المصري، بما يخص مصر والمجتمع العربي. واعتقد اننا بوقوفنا معا اليوم في لبنان يؤشر الى نظرة مشتركة. ونامل ان نستطيع العودة بلبنان والقاهرة كي يكونا مناراتين للعالم العربي  بالتننور الفكري والتنوع المجتمعي وبقبول الاخر، وبهذا نكون نعطي النموذج الصالح لشعوبنا بأننا دول قابلة للتطور وليس للاندثار”.
وآمل باسيل ان يستطيع لبنان ومصر جمع العرب والمساهمة في منع التفرقة بينهم وفيما بيننا.
سئل: ما سبب زيارتكم اليوم الى لبنان؟ أجاب: ان سبب الزيارة بسيط وطبيعي جدا،  في تطور الظرف المصري وتنفيذ خارطة الطريق ذكرت منذ البداية ان مصر ستنطلق مرة أخرى وتعتمد على هويتها العربية وجذورها الافريقية، والتحاور مع لبنان وبالتحديد حول قضايا اشار اليها الوزير باسيل وهي التحضر والتنوير الى المستقبل امر طبيعي في بناء مستقبل افضل في المجتمع العربي كله. يضاف الى ذلك هناك قضايا كثيرة مشتركة مثل قضية الارهاب وقضايا اقليمية.
اذ ان وجودي هنا تاكيد على دعم مصر للدولة اللبنانية وتاكيد على تبني مصر ودعمها لاقامة دول عربية حديثة متحضرة في المستقبل وتقدير مصر للإسهام الذي يمكن ان يساهم فيه لبنان لتطوير ذلك.
سئل ما تعليقك على الطوافات السورية التي تدخل الاراضي اللبنانية والتي تقوم بضرب ما تسميه “الارهابيين” الا تعتبر ان هذا يشكل خرقا ويجب ان يتوقف؟ أجاب: بطبيعة الأمور لا بد من كافة الدول عربية او غير عربية ان تحترم القانون الدولي وسيادة الدول المجاورة لها،وان  مسألة ما تسمى بالمتابعة الساخنة مبدأ وفلسفة لا نقبلها دون اقرار وموافقة صريحة من الدولة المستقلة، موقفنا واضح باحترام السيادة واحترام الحدود والقانون الدولية وليس له نقاش بيننا .
وردا على سؤال حول الاستحقاق الرئاسي في لبنان قال: أي رئيس يختاره اللبنانيون هذا قرار لبناني من اوله لاخره ووجودنا هنا دعما للدولة اللبنانية وليس تدخلا في القرارات اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى سفير افريقيا الجنوبية

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، صباح اليوم، في دارته في الرابية، سفير افريقيا الجنوبية شون ادوارد بينفلدت، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شامارفيان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص التقى وفداً من المنظمة الدولية لحقوق الإنسان

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 21/3/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، وفداً من المنظمة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة برئاسة الدكتور هيثم ابو سعيد، حيث جرى التداول بمضمون الكتاب المقدم من قبل المنظمة المذكورة حول اوضاع السجون والنظارات في لبنان لا سيما نظارات الشرطة القضائية.
وفي نهاية اللقاء اثنى اعضاء الوفد على التزام قوى الأمن الداخلي بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان مشيدين بما تحققه من انجازات على هذا الصعيد .
جرى اللقاء بحضور كل من المقدم سليم عبده احد ضباط شعبة الخدمة والعمليات والمقدم وائل ملاعب رئيس فرع الخدمة والعمليات في وحدة الشرطة القضائية .(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

ريتشارد الحاج يعيد شيماء الشايب للغناء
 
(أ.ل) – بعد التوقف عن الغناء لفتره طويله بعد نجاح كبير لالبوماتها الاولى، تعود الفنانه الشابه شيماء الشايب مره اخرى للساحه الغنائيه باغنيه “مهما خدتنى المدن” لتعيد غنائها مره اخره بعد العملاق الراحل عماد عبدالحليم وليست تلك المره هي الاولى لشيماء فقد غنت وهي في مرحلة الطفوله اغاني لكبار المطربين “ام كلثوم، ورده، نجاة” الغنوه من انتاج “ريتشارد الحاج”، ويعد اول تعاون بينهم وسوف  تشهد المرحله القادمه عدة اعمال اخرى.
المطربه شيماء الشايب من اسره فنيه معروفه فأمها المطربه الشعبيه “فاطمه عيد” ووالدها الفنان “شفيق الشايب” ومن المقرر ان تطرح شيماء تلك الاغنيه اليوم تزامناً مع الاحتفال بعيد الام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مناورة تحاكي وقوع تنفيذ عمليات فدائية في الحرم الإبراهيمي
 
(أ.ل) – أفاد موقع المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بأن ما يسمى باللواء الموسع في منطقة جنوب الضفة الغربية قد أجرى مؤخراً تدريباً يحاكي وقوع الكثير من الاصابات في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
زهرا: اقتربت نهاية تجربة حزب الله لأنه لا يمكن أن يحكم بالقوة

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا في حديث لمصدر إعلامي أن “القوات ليست من بين الذين أعطوا الثقة للحكومة”، مشيرا الى أن “هناك فريقا أعطى الثقة وفي يده سكاكين خلف ظهره وهناك فريق آخر أعطى الثقة لكنه أعزل ومن دون سلاح لذلك لا يمكننا أن نساوي الفريقين داخل الحكومة فهناك فريق مسلح وآخر غير مسلح”.
وأضاف “اليوم نحن أمام مأزق حقيقي من بعد تجارب عدة مع حزب الله واتجاه سلاحه الى الداخل اللبناني وممارسة الغلبة على اللبنانيين ومشروع حزب الله هو القتال خارج لبنان تحت حجة ان سلاحه هو لمحاربة العدو الاسرائيلي”.
وأشار إلى أن “الجيش السوري النظامي أقفل كل الممرات الا باتجاه واحد مع الحدود اللبنانية، وذلك فقط من اجل نقل الفتنة الى لبنان”، سائلا هل “تأليف الحكومة من دون انسحاب حزب الله من سوريا وتكبير دفع ردود الفعل الطائفية والمذهبية الى قمة الشعور بالذنب، هل سيحل المشاكل السياسية؟”.
وأضاف “لدينا عتب كبير على من أعطى للحكومة اسم حكومة المصلحة الوطنية واذا هذا كان شكلها للمصلحة الوطنية لماذا انتظرنا 10 أشهر لتأليفها؟”.
وتابع “عتبنا الوحيد على حلفائنا في 14 آذار لانه كان الأفضل ان نحصل على اعلان النوايا قبل تأليف الحكومة وذكر اعلان بعبدا وليس كما ذكر في البيان الوزاري وعدم اعطاء الشرعية للمقاومة التي أصبحت غير شرعية بعدما خرجت عن الدولة”.
ولفت الى أن “حزب الله قادر اليوم أن يقول إن هناك مقاومات عدة ولا يمكن ان يسيطر عليها لذلك قد يكون ذلك حجة ليقول أن لا دخل له لكل الأمور التي تحصل وينزع يده منها، وحلفاؤنا في الحكومة يمكنهم أن يستعينوا بدورنا المتصلب ويمكنهم الاستعانة بنا واستشارتنا، خصوصا أن التكاذب لا يمكن أن يبني وطنا”.
وقال: “نحن حريصون على اجراء انتخابات رئاسية وليس تعينات رئاسية، وجميع القوى المسيحية بأحزابها متفقة على أننا لن نقبل أي تسوية من الخارج. وأنا متأكد أن الرئيس الحريري سيسعى معنا لدعم مرشح من 14 آذار وسنسعى الى ايصاله. وواجبنا السياسي الا نترك احد من 8 آذار يصل الى الرئاسة، وانا كقواتي سأقوم بكل جهدي لكي نوصل الدكتور سمير جعجع، واذا لم يكن هو فأي شخص من 14 آذار، واستطلاع المناخات العامة جيدة جدا وقوى 14 آذار تتمتع بعدد نيابي اكثر من 8 آذار لذلك من يدري. جميع النواب أكدوا الحضور الى جلسات التوصيت وهناك اجماع على ان الحضور هو واجب وطني”.
وردا على سؤال عن تهديد البطريرك الراعي بالحرم الكنسي لكل نائب لا يحضر جلسة انتخاب الرئيس، قال زهرا: “نحن نتعاون مع بكركي ونحضر الاجتماعات فيها لاتمام الاستحقاق الرئاسي في موعده، ولكن هذا الكلام لا أعتقد أنه يجوز في هذا الزمان وفي القرن الواحد والعشرين”.
وردا على ما كتب عن أن “القوات” تغازل “حزب الله”، قال زهرا: “أتأمل من الذي يريد ان يكتب عن القوات عليه ان يعرف القوات. فالقوات لا ولاء لها إلا لربها وضميرها ووفائها لحلفائها ومشروعها السياسي وهذا ما يجمعنا بحلفائنا. حصل انزعاج من الحلفاء بسبب مسألة المشاركة في الحكومة وذلك كان بسبب عدم طلب اعلان النوايا قبل المشاركة”. وأضاف “الأهم في كلام النائب ستريدا جعجع انها قامت بمقارنة، وانهت مداخلتها بمطالبة حزب الله تقديم سلاحه كما فعلت القوات والا لا يمكننا ان نتفاهم، فأين الغزل بذلك؟ وما فاتها لستريدا ذكره النائب ايلي كيروز وفند كل الاخطاء التي اتركبها حزب الله وعددها بشكل علمي وجميع نواب القوات تكلموا بنفس الاتجاه”. ورأى أن “هناك حتميات تاريخية لا بد من الانتباه لها، فبعد فشل التجربة المارونية السياسية منذ اعلان لبنان الكبير، فهناك موضوع هو الاساس في لبنان وهو تشكيلة الكيان والتنوع الطائفي، والمشكلة التي نعانيها هي محاولة طائفة السيطرة على الحكم، والسياسة المارونية أوصلت الى حرب أهلية، والى حد ما قد تتكرر التجربة بعد مصادرة الجيش ووضعه في مواجهة فريق وتوريطه بعدائية لبعض اللبنانيين”.
وختم “اليوم نعيش التجربة الشيعية وحزب الله لا يقبل التعلم من تجارب الآخرين واقتربت نهاية تجربته لأن بالقوة لا يمكنه أن يحكم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فياض: لاحاطة الحكومة بمناخات ايجابية
حرصا على تزخيم انطلاقتها وتفعيل دورها

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض خلال لقاء سياسي في بلدة طيردبا، أن “المداخلات الهادئة التي أدلى بها نواب الكتلة في جلسة مناقشة البيان الوزاري إنما تعكس قرارا بالتهدئة وعدم التصعيد بهدف إحاطة الحكومة بمناخات ايجابية وبناءة حرصا على تزخيم انطلاقتها وتفعيل دورها وإنجاحها في تنفيذ ما ورد في البيان الوزاري رغم قصر عمرها المفترض الذي ينتهي مع انتخاب رئيس جديد للبلاد”، مشيرا إلى أن “سياسة التهدئة هذه قوبلت بتصعيد كبير من قبل القوى الأخرى المشاركة في الحكومة”، ومبديا “الخشية من أن ينعكس ذلك على الأداء الحكومي”.
ودعا فياض إلى “إعطاء هذه الحكومة الفرصة والمقومات الضرورية كي تؤدي دورها في مكافحة الإرهاب التكفيري وإنعاش الاقتصاد اللبناني والتمهيد لانجاز الاستحقاقات الدستورية المقبلة، وإلى أن يحذو الجميع في لبنان حذو موقف حزب الله وحلفائه في دعم الجيش والأجهزة الأمنية وتوفير الغطاء السياسي لهم دون أية اشتراطات وقيود للقيام بدورهم في القضاء على الإرهاب التكفيري وفي إنهاء كل البؤر التي تشكل ملاذات آمنة له، وإلى الضرب بيد من حديد ودون هوادة لعصابات الخطف وسرقة السيارات بهدف القضاء على هذه الظاهرة وسوق المتورطين إلى العدالة لأنهم خارجون على القانون ويعيثون في الأرض فسادا”. وأكد أن “لا منطقة مغلقة أمام الأجهزة الأمنية لتنفيذ هذه المهمة، ولا تغطية لأحد من المجرمين”، معتبرا أن “مسار التطورات الميدانية المتسارعة في سوريا من يبرود إلى قلعة الحصن سيتنامى ويمضي قدما، وهو سيقضي على الكثير من الأوهام والرهانات الخاطئة وسيرتد إيجابا على الأوضاع في لبنان لأنه سيقفل مسارب دعم وانتقال التكفيريين”، داعيا “الحكومة اللبنانية إلى ملاقاة هذه التطورات بخطط وإجراءات فاعلة تستكمل ما بدأه الجيش في عرسال على أن يعمم في المناطق الأخرى في الشمال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ابي رميا: لانتخاب رئيس قوي للجمهورية يعيد التوازن السياسي

(أ.ل) – تمنى عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب سيمون أبي رميا في حديث لمصدر إعلامي “عيدا سعيدا لجميع الأمهات في لبنان”، وقال: “يتزامن هذا العيد مع ولادة الحكومة الجديدة، والتي حظيت بثقة مجلس النواب ولكن يبقى الاهم ثقة الشعب بالوطن والتعلق به، ونحن نتطلع الى رؤية أفعال من هذه الحكومة لا اقوال فقط”.
وشدد على “وجوب أن تنكب الحكومة الجديدة على العمل على مواضيع أساسية ثلاث وهي: تأمين الأمن والأمان للمواطنين، وإحترام المهل والإستحقاقات الدستورية، ومعالجة الملف المعيشي ولا سيما سلسلة الرتب والرواتب”.
وذكر ان “الجيش اللبناني لا يحتاج الى غطاء سياسي لأداء واجباته الوطنية”، وقال: “أدعو كل الذين يتهجمون على الجيش من نواب وغيرهم بالعودة الى وطنيتهم والكف عن إستهداف المؤسسة العسكرية التي هي غطاء لكل اللبنانيين”.
وعن الإشتباكات الدائرة في طرابلس شدد أبي رميا على أنه “يجب إعادة مدينة طرابلس الى حضن الوطن”، وقال: “يجب ان تتوقف مسألة جعل طرابلس مركزا لتبادل الرسائل، ومسؤولية إعادة الأمن اليها تقع بالدرجة الاولى على عاتق الأجهزة الأمنية، ويبقى الدور الاهم للقضاء في محاسبة كل المرتكبين”.
وعن الاستحقاق الرئاسي لفت الى “وجوب التوافق مع مختلف الافرقاء السياسيين على إنتخاب رئيس قوي للجمهورية يعيد التوازن السياسي الذي يحتاج اليه المسيحييون على ان يكون ممثلا حقيقيا لنبض المسيحيين ويعمل على بناء شراكة حقيقية مع مختلف مكونات الوطن”، مؤكدا ان “مسلسل هزائم المسيحيين يجب أن يتوقف، وأن “الدعسة الناقصة” التي أطاحت بقانون إنتخابي عادل أي بقانون اللقاء الارثوذكسي يجب ان لا تتكرر”.
وختم قائلا: “لعل الاستحقاق الرئاسي المقبل الفرصة الاخيرة المتاحة للمسيحيين للعب دورهم الفاعل ولإنقاذ الوطن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحركة هنأ الحكومة على نيلها الثقة:
لإنجاح الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – هنأ النائب السابق صلاح الحركه الحكومة على نيلها الثقة، معتبراً ان المهمات الملقاة على عاتقها كبيرة جدّاً تتطلب تضافر جهود كل الافرقاء لانجاحها،مشدداً على ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في المهلة الدستورية المفروضة، داعياً رئيس مجلس النواب نبيه برّي الى العمل الحثيث لانجاح هذا الاستحقاق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

عبد الأمير قبلان: الجيش ليس عدوا لاحد
والمؤسسة العسكرية هي الداعمة للوحدة والعيش المشترك

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)
ورأى سماحته ان لبنان شق طريقه الى الاستقرار والامن والامان، وعلى اللبنانيين ان يعيشوا العقل والتدبير ويبتعدوا عن المحطات المسيئة والفتن ويتصدوا للمؤامرات التي تستورد من هنا وهناك، وعليهم ان يستقيموا في امورهم ويتعاطوا في ما بينهم ومع الاخرين برفق ومعروف واخلاص وروية وحكمة، فاليوم نعيش في لبنان حالة يشوبها بعض الاطمئنان والسلامة والهدوء بعد ان كنا نعيش الوهم والقلق ولكن بحكمة العقلاء وتدبيرهم واخلاقياتهم وسلوكهم انتقلنا من الفوضى والتحدي والمنكر الى حكومة جديدة نتمنى لها ان تلتزم بما يطلبه الشعب منها وان تكون في خدمة الشعب ولا يكون الشعب في خدمتها، ولا سيما انها تشكلت من اجل اصلاح شأن الناس وقضاء حوائجهم، علينا في لبنان ان نبتعد عن الضلالة والفساد والمنكر فنلتزم الهدوء ونتعاون في ما بيننا لعلاج الامور بالتي هي احسن ونبتعد عن كل فساد وانحراف وفتن، خاصة ان ما نراه في بلادنا العربية والاسلامية لا يمت الى الذين بصلة فهو انحراف وفتن تحتم ان نبتعد عن كل شين وعيب ونلتزم بما امرنا الله به ونبتعد عن نواهيه، وعلى الحكومة الجديدة ان تقوم بواجباتها ونحن نؤديها اذا ايدت الشعب وكانت في خدمته، وعلينا جميعا ان نحافظ على لبنان ومؤسساته وخاصة الجيش الذي هو ضمانة ودعامة وحرز وخشبة خلاص للوطن ،ولا يجوز ان نتحدى الجيش وان نمسن بصلاحياته ونعتدي عليه، فالجيش اولادنا واخوتنا واهلنا ونحن معهم نعمل ونتعاون وندعم هذه المؤسسة ومن الحرام ان نعتدي او نضرب الجيش فهو ليس غريبا عنا فهم اخوتنا واهلنا وابناؤنا والتحدي للجيش تحد للوطن والقيم والاخلاق والمسؤوليات، لذلك يجب ان يبقى الجيش في حصن واحترام وتقدير ولا يجوز ان نتحدى الجيش فاذا سقط الجيش لا سمح الله سقط الوطن باسره ، وعلينا المحافظة على الجيش ليبقى حافظا للتوازن في الوطن والوحدة الوطنية والسلم الاهلي والعيش المشترك، فمن خلال الجيش نحمي لبنان ونمنع تصدع الوطن.
وطالب سماحته جميع اللبنانين المحافظة على الجيش فهو ليس عدوا لاحد فهو  لكل اللبنانيين ومنهم ويعمل لصالحهم وعلينا ان نكون دائما مع المؤسسة العسكرية لانها الداعمة للوحدة الوطنية والعيش المشترك ، وعلى الجميع ان يبتعدوا عن كل ما يضر بالجيش وعلينا ان نتعاون ونتواصل ونعالج الامور بالحوار والتشاور ونبتعد عن فوضى السلاح وندعم الجيش ليكون الجيش في خدمة المواطن فنكون مع الجيش في كل صغيرة وكبيرة ليظل لبنان محصنا بجيشه وليظل ضمانة للوطن والمواطن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

أحمد قبلان: نحن على شفا حفرة أيها اللبنانيون
وعليكم بتحمل المسؤولية أيها السياسيون

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها: “… من خطبة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام جاء فيها:”عِبَادَ اللَّهِ لا تَرْكَنُوا إِلَى جَهَالَتِكُمْ ولا تَنْقَادُوا لأهْوَائِكُمْ فَإِنَّ النَّازِلَ بِهَذَا المَنْزِلِ نَازِلٌ بِشَفَا جُرُفٍ هَارٍ يَنْقُلُ الرَّدَى عَلَى ظَهْرِهِ مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى مَوْضِعٍ”. نعم اللبنانيون جميعاً ركنوا إلى الجهالة، وانقادوا للأهواء، فكأنما أصبحوا جميعاً على شفا جرف هار، ينقلون المصائب من مكان إلى آخر، ويتسابقون على اصطناعها بمختلف السبل والوسائل، لا ينهون عن منكر ولا يتناهون عنه، يخوضون في الأحقاد والعصبيات، ويسيرون بغير دليل، إن دُعوا إلى حرث الدنيا عملوا، وإن دعوا إلى حرث الآخرة كسلوا، انكفأ إيمانهم كما يكفؤ الإناء بما فيه.
وأضاف المفتي قبلان: “إنها لمأساة حقيقية عشناها ويعيشها اللبنانيون في كل يوم وفي كل لحظة وفي كل مكان، في هذا البلد الذي أثخنته الجراحات، وألقت مشاكل المنطقة وكل التجاذبات الإقليمية والدولية بأثقالها على هذا الشعب المسكين، الذي لم ولن يعرف الأمن والأمان والاطمئنان طالما قياداته السياسية منقسمة ومختلفة على كل شيء في هذا البلد، يختلفون على المقاومة في حين أنها حق شرعي ومشروع، يختلفون على الدولة رغم أنها من مسؤولياتهم جميعاً، ينادون بالإصلاح في الوقت الذي لم يتركوا فيه شيئاً إلا وخرّبوه. يقولون بالاعتدال فيما خطابهم تحريضي وطائفي وتقسيمي بامتياز، يشيدون بالجيش ويدّعون الحرص على دوره، وفي الوقت عينه يعتدون على أفراده ويطلقون النار على آلياته. لقد أصاب من قال إننا في عصفورية، نعم أيها الإخوة نحن فعلاً في عصفورية تجسدت فيها كل أنواع المسّ والجنون، حيث لا مكان فيها لعاقل، ولا مجال فيها لنصيحة، حتى أخذ الباطل مأخذاً، وصار الفسوق نسباً، والعفاف عجباً”.
وتابع سماحته: “بعد عناء طويل ومد وجزر، وأسقف متبادلة، تارة مرتفعة وطوراً منخفضة، صار للبنانيين حكومة ببيان وزاري مقبول، وبثقة لا بأس بها، أمام هذا الحدث العظيم، والإنجاز الكبير لا يسعنا إلا أن نتقدم من هذه الطبقة السياسية بالشكر الجزيل على ما بذلوه من جهود وقدّموه من تضحيات، وما هدروه من وقت من أجل هذا الشعب وفي سبيل هذا الوطن، الذي أصبح تأليف الحكومة فيه أمراً غير مسبوق، وإنجازاً وطنياً كبيراً يستحق الإشادة والتصفيق. على كل حال وعلى الرغم من كل هذه المعاناة، وكل ما قيل ويقال، حول ما رافق عملية التأليف من ضغوطات وتدخلات إقليمية ودولية، نحن اليوم أمام حكومة ائتلافية توافقية، نأمل أن تكون هكذا، كما نأمل أن تعمل من أجل الصالح العام، واضعة نصب أعينها المصلحة الوطنية فوق أي اعتبار، ومصلحة اللبنانيين التي لم تعد تقبل المساومات والمزايدات من أحد، كما لا يجوز أبداً وتحت أي عنوان كان أن تستمر عملية شد الحبال، وعضّ الأصابع بين الأفرقاء السياسيين، فالأوجاع أصابت الجميع، والثمن الذي دُفع ويدفع يومياً في كل بلدة ومنطقة من مناطق لبنان أصبح باهظاً جداً، ولا بد من وقفه بأي شكل من الأشكال، وعلى هذه الحكومة التي ولدت قيصرياً أن تعرف ماذا ينتظرها، وماذا يجب عليها أن تفعل، بعدما طفحت كل المكاييل، سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً، فالواقع خطير، والاستحقاقات كبيرة، ومواجهتها لا تكون باستمرار التشاحن والخطابات والمواقف اللامسؤولة، فهناك وطن، وهناك شعب، وهناك مصير، واللعب بهذه العناوين لم يعد مسموحاً، ولا بد من مواقف تاريخية وشجاعة لوقف هذا الاندفاع الخطير نحو الهاوية”.
وأضاف سماحته: “نحن على شفا حفرة أيها اللبنانيون، وعليكم بتحمل المسؤولية أيها السياسيون، كفاكم خصومات ورهانات وتضارباً في المصالح والغايات، كفاكم تسويفاً، كفاكم تحديات وانقسامات، فهلاّ اغتنمتم فرصة تأليف هذه الحكومة كي ننطلق جميعاً ومن دون مواربات وخلفيات طائفية ومذهبية ومصلحية لإعادة إحياء مشروع بناء الدولة، كما يجب بناؤه، بمؤسسات وإدارات، وجيش نكون جميعاً إلى جانبه، داعمين له سراً وعلانيةً، واقفين معه في هذه الظروف الصعبة، ومقدّمين له كل العون والمساعدة كي يتمكن من بسط سلطة الدولة، ومواجهة عصابات التكفير، والقضاء على كل من يحاول العبث بأمن لبنان واللبنانيين”.
ودعا سماحته جميع اللبنانيين، مسلمين ومسيحيين، سنة وشيعة، إلى نبذ الأحقاد والتعالي على الجراح، ومد الأيدي بصدق ونيات صافية، كي نكون جميعاً في خندق المواجهة، والدفاع عن مناعة وصلابة ووحدة هذا الوطن، الذي لا مصلحة لأي فريق أو طائفة أو مذهب فيه بأن يبقى على هذا النحو من التفكك والتشرذم والانقسام، فخلاص اللبنانيين لن يتحقق إلا بوحدتهم وبتضامنهم وبإقفال كل منابر الفتنة والتحريض وإثارة النعرات. فإلى التوافق والمصالحة العامة والشاملة أيها اللبنانيون، وإلى العمل الذي ينقذ لبنان أيتها الحكومة.
ودعا سماحته أخيراً الأشقاء العرب إلى إعادة النظر في كل ما هم عليه من خلافات وتمحورات والتنادي إلى إقفال ملف الخصومات التي زعزعت العالم العربي وتكاد تدخل شعوبه في حروب فتنوية مزلزلة لا يستفيد منها سوى العدو الصهيوني المتربص دائماً لهذه الأمة وبخيراتها، كما على الإخوة الفلسطينيين بكل فصائلهم وانتماءاتهم أن يعيدوا رسم جدولة أولوياتهم، وأن يخرجوا من لعبة الولاءات الدموية في الزواريب العربية التي تكاد تنهي قضيتهم وقضية القدس إلى الأبد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الجمعة 21/3/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية وخلبية.
بتاريخ 21/3/2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة تم رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة بالذخيرة الحية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

ماهر حمود: يقلبون الحقائق في خطبهم

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود كلمة في خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا جاءت كالآتي:
ان مما يؤلم ويسيء في خطب النواب في جلسات الثقة، أن كثيرا من الكلام يقال عكس الحقيقة تماما، فالذي ينهب الدولة ويسرقها يتحدث عن سيادة الدولة، والذي يدعم الميليشيات في السر والعلن يتحدث بوقاحة عن السلاح غير الشرعي، والذي يرتبط بجهات أجنبية وينفذ لها رغباتها عكس مصلحة الوطن يتحدث عن الوطنية، والذي كان جزءا من الاحتلال الإسرائيلي مثلا يتحدث عن الاستقلال وهكذا… للأسف والمشكلة أن هنالك من يصدق هذه الأكاذيب، وهنالك من تنطلي عليه هذه الترهات، ولا شك أن الموضوع الرئيسي الذي استحوذ على نقاشات النواب تدخل حزب الله في سوريا، والكل يعلم بل والكل يقول ذلك في السر والعلن انه لولا تدخل حزب في سوريا لكان التكفيريون في كل مدينة وفي كل حي يقتلون من يخالفهم ويكتمون الأنفاس ويأخذون الناس إلى المجهول، والمشكلة أن التجربة واضحة للناس جميعا، ولكن التعصب يمنعهم من الاعتراف بالحقيقة، وهم يعلمون أن المقاومة هي الأمر الوحيد الذي يحترم في هذا الوطن بل في هذه الأمة، المقاومة قدمت شيئا ملموسا يراه ويلمسه وينعم به الجميع والآخرون يقدمون الكلام والمزايدات وما إلى ذلك، وقد يقولون انتم شهادتكم مجروحة، انتم أصلا متحيزون، نقول بكل وضوح عندما تخطيء المقاومة ننتقدها ونعارضها، كما انه ليس صعبا على الإنسان أن يغيّر موقعه إلى الجهة الأخرى، بل بالعكس هنالك تنتظرنا الثروات الهائلة ووسائل الإعلام الواسعة الانتشار والشهرة والمناصب، ولكننا اخترنا الله على كل شيء… ونسأل الله القبول.
نحن نتمنى لهذه الحكومة بأن تقوم بمهمتها الرئيسية وهي التحضير لانتخابات رئيس الجمهورية في 25 أيار المقبل، ولا نريد لها أن تغوص فيما لا تستطيعه في هذه الفترة القصيرة… والأصل في كل ذلك النوايا… عسى أن تكون النوايا سليمة.
في الغرب يحتفلون (بالأم) يوما واحدا في السنة، ونحن علينا أن نبر الآباء والأمهات في كل أيام السنة وفي كل الأحوال حتى لو كان الوالدان مشركين، والأولويات في ذلك واضحة ومجتمعنا لا يزال أفضل بكثير من المجتمعات الغربية لجهة العلاقات الأسرية.
الغرب يعوض عن عقوق الوالدين بالاحتفالات، ونحن نزهد فيها لأنها تشويه لحقيقة البر بالوالدين وبالأم خاصة، ولكن لا بأس بأن يكون للأم يوم مميز، على ألا يكون بقية العام أياما للعقوق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراد والعميد حمدان: مع الجيش في مواجهة الارهاب وحفظ استقرار لبنان

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد على رأس وفد، وتم البحث في مختلف القضايا على الساحتين اللبنانية الإقليمية.
مراد
وأمل مراد أن “تبدأ الوزارة الحالية بعد أن نالت الثقة عملها بجدية وألا تتذرع بمهلة الـ65 يوما للعمل فقط”، متوقفا “عند إنجازات الحكومة السابقة وعلى رأسها مشروع قانون الانتخابات الذي كان من المفترض أن يقر في المجلس النيابي وأن يكون هما من هموم الوزارة الحالية كما وعد الرئيس تمام سلام”، متمنيا “أن يأخذ هذا القانون بقاعدة النسبية والتي من دونها يبقى التمثيل أعرج ولا يمثل كافة القوى السياسية”.
وأشار مراد إلى أن “الاجتماع توقف عند موضوع ملف البترول الذي أنجزته الحكومة السابقة”، مؤكدا أن “الهم الأساسي للمواطنين حاليا هو الهم الأمني يليه الهم المعيشي الذي لا يمكن تحسينه إلا من خلال القضاء على الدين، وذلك من خلال التوجه لتلزيم البترول”، داعيا “الحكومة إلى الإسراع في إرسال ملف النفط إلى المجلس النيابي” .
واسف مراد ل”الضحايا التي تسقط في مدينة طرابلس العريقة والتي تعاني الأمرين، وهذا ما يتطلب خطة أمنية يلتزم فيها الجميع، المؤسسة العسكرية والمؤسسة الامنية إضافة إلى الشعب الحاضن لهاتين المؤسستين، وذلك لإعطاء غطاء سياسي كامل لضبط الأوضاع الأمنية ليس فقط في الشمال بل في البقاع والجنوب وبيروت أيضا”.
ودعا مراد “لأن يكون النأي بالنفس إيجابيا، بمعنى أن يكون هناك تنسيق يومي ومستمر بين الجيش اللبناني والجيش العربي السوري وذلك لمصلحة لبنان بالدرجة الأولى إضافة لمصلحة سوريا العربية”.
وختم آملا أن “نشهد إستحقاقا رئاسيا، فلا ندخل في الفراغ وبعدها نشهد إنتخابات نيابية”.
حمدان
بدوره قال حمدان “أن ما قاله الوزير مراد يمثل القوى الناصرية كافة”، مؤكدا “وقوفنا إلى جانب الجيش”، مثمنا “الموقف الوطني للعماد جان قهوجي الذي يتحمل كل المسؤولية الوطنية في حماية الوطن اللبناني ضد مشاريع الإرهاب الوافدة إلينا”، مثنيا على “الواجب المقدس للجيش الوطني في مواجهة العدو الصهيوني”.
وأشاد حمدان “بالقيم الوطنية والأخلاقية التي يتمتع بها ضباط الجيش، مع عدم التمييز بالمذاهب والطوائف”، واصفا من “استمعنا اليهم بالامس في مجلس النواب، وخصوصا من تناول الجيش”، ب”المشعوذين”، معلنا “الدعم والتأييد والوقوف إلى جانب الجيش”، مكررا ما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري “نحن مع الجيش ظالماأو مظلوما”، لأنه المؤسسة الضامنة للأمن والإستقرار في هذه المرحلة والتي ستحافظ على كل المراحل والمحطات الديموقراطية المقبلة في الساحة اللبنانية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل: على القوى السياسية تخفيف الاحتقان الداخلي
ووقف التحريض الطائفي والمذهبي

(أ.ل) – طالب منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان الشيخ زهير عثمان الجعيد “القوى السياسية كافة بالعمل على تخفيف الاحتقان الداخلي ووقف التحريض الطائفي والمذهبي، ورفض الفتنة الداخلية ونبذ العنف، ووقف كل السجالات السياسية والإعلامية، وخصوصاً بعد نيل حكومة الرئيس تمام سلام الثقة بالأغلبية الساحقة وذلك للبدء بورشة العمل الحكومي الجاد لإنقاذ الوطن من وضعه المأزوم سياسياً وأمنياً واجتماعياً واقتصادياً، وللتفرغ أيضاً من أجل وقف النزف المستمر في مدينة العلم والعلماء «طرابلس» على قاعدة محاسبة المجرمين والمسؤولين عن سفك دماء الناس، وعلى قاعدة وضع خطة إنقاذية ممنهجة وعادلة تنصف المظلوم وتضع حداً لهذا الانفلات الأمني الخطير وغير المسبوق”.
ولفت الشيخ الجعيد الجميع “إلى أنّ الجزاء من جنس العمل، وأنّ كل من تلّوثت يداه بدماء اللبنانيين والسوريين الأبرياء سينال جزاءه عاجلاَ أم آجلاً، وفي الدنيا قبل الآخرة، مؤكداً على ضرورة طي صفحة الماضي الأليم وفتح صفحة جديدة تكون فيها يد الجميع ممدودة للجميع من أجل إعادة اللحمة والثقة بين اللبنانيين، وكي نستطيع سوياً المطالبة بحقنا المشروع من النفط والغاز والمياه، والبدء بتلزيم التنقيب عنهما وعدم إعطاء العدو الصهيوني الغاصب أي فرصة أو مجال لسرقة ونهب خيراتنا وثرواتنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
لقاء في بلدية صيدا بحث في إطلاق مناقصة ترميم وتأهيل خان القشلة التراثي في المدينة

(أ.ل) – عقد في مبنى بلدية صيدا، لقاء بحث في شروط إطلاق مناقصة مشروع تأهيل وترميم خان القشلة التراثي في المدينة، الذي تشرف عليه بلدية صيدا، والذي سيتم تنفيذه بتمويل من الوكالة الايطالية وضمن مشروع الإرث الثقافي للمدينة.
حضر اللقاء عن بلدية صيدا عضو المجلس البلدي المهندس علي دالي بلطة ورئيس الدائرة الهندسة الدكتور زياد حكواتي، وعن مجلس الانماء والإعمار المهندس نبيل عيتاني وهلا دغيلي، وممثلون عن الوكالة الايطالية للتنمية وعدد من المتعهدين الإيطاليين.
وعلى الاثر، أوضح عيتاني ان “اللقاء يأتي مع المتعهدين لشرح المشروع قبل تقديم عروضهم النهائية، ليكونوا على علم بكل التفاصيل بحيث يصبح جزءا من عقدهم الرسمي. وخلال عملية التنفيذ يكون كل شيء واضحا للجميع والعملية تسير بسهولة وتتم بمراحلها الزمنية الملحوظة لها”، لافتا إلى أن “اللقاء ناقش الشق القانوني والفترة الزمنية لتقديم المناقصة والأوراق والمستندات المطلوبة، ومدة تنفيذ المشروع، فضلا عن تفاصيل إدارية وقانونية تلحظها بنود متعلقة بالتمويل الإيطالي، حيث تم إيضاحها للمتعهدين”.
وقال: “تم تحديد موعد 25 آذار لتلقي استفسارات وإيضاحات المتعهدين كآخر مهلة، وسيكون جوابنا عليها في 5 نيسان المقبل، وعملية فض عروض المناقصة ستكون في 15 نيسان المقبل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

تجمع العلماء استنكر استهداف الجيش في طرابلس: من يخوضون هذه الحرب ليسوا لبنانيين

(أ.ل) – تعليقاً على أحداث طرابلس أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن حفلة الجنون التي تحصل في طرابلس والتي تنال أول ما تنال المواطن الطرابلسي في حياته وعائلته وأولاده ورزقه، باتت تشكل أزمة وطنية يجب تضافر الجهود للعمل على معالجتها، وإن وصول الأمر إلى حد استهداف الجيش اللبناني بما يمثله من درع للوطن وزرع العبوات له على الطرقات وكأنه جيش احتلال يجعلنا متأكدين أن من يخوضون هذه الحرب ليسوا لبنانيين خاصة أن تصاعد حلقة العنف الأخيرة جاءت بعد فرار المسلحين التكفيريين من الزارة وبقية ريف حمص، ممن كان لهم السبق في التورط بالأزمة السورية قبل اضطرار المقاومة للدفاع عن نفسها وأهلها. إننا أمام هذا الواقع نطالب بما يلي:
أولاً: العمل على رفع الغطاء الكامل عن المسلحين وإعلان ذلك ببيان واضح من قبل نواب ووزراء وأحزاب طرابلس.
ثانياً: إعطاء تكليف عملي وواضح من الحكومة للجيش اللبناني للضرب بيدٍ من حديد والابتداء بزعماء العصابات من خلال اعتقالهم من أماكن تواجدهم لأن القضية لا تُحل باعتقال مسلح من هنا ومسلح من هناك، بل باعتقال رؤوس الفتنة.
ثالثاً: إن همنا مُنصَّب على العمل لرفع حالة الرعب والخوف التي يُعاني منها أهل طرابلس وذلك من خلال إعادة الاستقرار إلى هذه المدينة العزيزة على قلوبنا ومن ثم أن تقوم الحكومة اللبنانية بالإيفاء بتعهدات سابقاتها للمناطق المحرومة في طرابلس وعكار وصرف الموازنات اللازمة للتعويض على المتضررين وبناء بنية تحتية حديثة وتوفير الخدمات المطلوبة.
رابعاً: إلى علماء طرابلس الأعزاء يجب أن تُبيِّنوا للشباب سماحة الإسلام وأنه دين رحمة وليس دين قتل واعتداء على كرامات الناس، وأن التكفير ليس منهجاً متبعاً من الأنبياء والأولياء، بل الدعوة لدين الحق بالتي هي أحسن وبالحكمة والموعظة الحسنة هو النهج المعتمد.
خامساً: للحركات التكفيرية لا تظنوا أنكم بتفجيركم الأوضاع في مناطق مختلفة من لبنان وذات طابع مذهبي محدد يمكن لكم أن تخففوا عن حلفائكم التكفيريين داخل سوريا فالمعركة هناك حُسمت ومهما فعلتم هنا فإنكم لن تغيروا من مسار الأحداث، فرأفة بكم عودوا إلى رشدكم وبلادكم واتركونا ندير أمرنا فيما بيننا بالحوار الذي يضع الحلول المناسبة لمشاكلنا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة مستنكرةً التعرض للجيش: للإلتفاف حول المؤسسة العسكرية
 
(أ.ل) – دعت حركة الأمة جميع القوى السياسية والمرجعيات واللبنانيين إلى الإلتفاف حول المؤسسة العسكرية وعدم المساس والتعرض لها, مستنكرةً محاولات الإستهداف التي يتعرض لها الجيش في الشمال وعلى منابر التحريض والفتن. واعتبرت الحركة أن إستهداف المؤسسة العسكرية محاولة فاشلة لزعزعة الأمن والإستقرار في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد الحريري: لتنظيم الخلاف السياسي وعبور سالم
إلى إنتخابات رئاسية بعيدا عن وهج السلاح

(أ.ل) – رأى الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، خلال استقباله اليوم في بيت الوسط ، وفدا من لاعبات “نادي العربي طرابلس للسيدات”، أن “ما قاله نواب “حزب الله” في جلسات الثقة، وتحديدا النائب محمد رعد، “لم يكن إلا ذرا للرماد في العيون”، معتبرا ان “من يغلب مصلحة نظام الأسد على مصلحة لبنان هو آخر من يحق له إتهام الآخرين بتغليب المصلحة الخاصة على المصلحة الوطنية”، منتقدا الاحتفال ب”النصر في يبرود واقصير ووصف 7 ايار باليوم المجيد”.
وأمل الحريري “أن ينطلق العمل الحكومي بزخم، بعد نيل حكومة الرئيس تمام سلام الثقة، وأن تتضافر كل الجهود لإنقاذ لبنان من جملة المخاطر التي تتهدده، وذلك تحت سقف المصلحة الوطنية الكفيلة بإعادة الأمل للبنانيين بمستقبل أفضل”، معتبرا أن “ما شهده المجلس النيابي في جلسات الثقة، يبنى عليه من أجل تنظيم الخلاف السياسي تحت سقف المؤسسات الدستورية، لكن لن نحكم على النوايا، بل نتمنى أن تترجم أقوال البعض إلى أفعال تؤمن العبور السالم إلى إنتخابات رئاسية ديموقراطية في موعدها الدستوري، بعيدا عن وهج السلاح الذي استباح الحياة الدستورية والديموقراطية، على مدى السنوات الماضية”.
وأمل “أن تضع الدولة حدا لجولات العنف التي تشهدها طرابلس، من أجل أبنائها ومستقبل شبابها الذين لا يعرفون الحقد او الكره”، متوجها إلى اللاعبات بالقول :”نؤمن بكن كعناصر نسائية تمثل الوجه الحقيقي لطرابلس، وقادرة على بناء المستقبل الأفضل لها”.
وشدد على أن “طرابلس تعاقب بسبب إحتضانها لقضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري ولتياره السياسي”، مؤكدا “أن من يسعى لتصوير طرابلس على انها قندهار لن ينجح في مسعاه، لأن الأكثرية في طرابلس هم أهل عدل وعدالة واعتدال، وهم أهل دولة”.
وإذ رأى الحريري “أن هناك فئات مدسوسة تعمل على تأجيج الوضع الأمني في طرابلس”، أوضح “أننا نعيش في مرحلة صعبة، ربطا بالتطورات المحيطة بلبنان، وهي مرحلة تحتاج إلى حكمة ووعي وصبر، وليس إلى إنفعال وتوتر، لأننا في تيار رفيق الحريري لسنا تيار حروب أهلية، إنما تيار سلام لبنان وكرامة ناسه، وتيار بناء الدولة وليس تفكيكها، ونحن نعتبر أن الناس شركاء لنا، وأن عائلة رفيق الحريري باتت عائلة بحجم الوطن تضم كل اللبنانيين الأوفياء الذي ضحوا معنا، ووقفوا إلى جانبنا طوال السنوات التسع الماضية، رغم صعوبتها، ونحن نعاهدهم بالوقوف إلى جانبهم لإكمال المسيرة معا، بحلوها وبمرها، ولا سيما بعد أن استطعنا جميعا أن نحقق إنجاز المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، التي أطلقت زمن العدالة، والتي من خلالها سنعرف بالأدلة الحقيقة كاملة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.
واستنكر بشدة القصف الذي تعرضت له عكار وحصار بلدة عرسال في الأيام الماضية.
وقد أهدى وفد اللاعبات، الذي زار الحريري برئاسة رئيس النادي وفيق ابراهيم، الفوز بكأس الدورة العربية الثانية للسيدات التي أقيمت في الأردن، وذلك في حضور منسق قطاع الرياضة في “تيار المستقبل” حسام زبيبو.
وأكدت اللاعبات “أن فوزهن بلقب الدورة العربية هو بمثابة إنتصار على كل جولات العنف التي تشهدها مدينة طربلس، وتأكيدا على أنهن مستمرات في حب الحياة والأمل بمستقبل أفضل، وفي تقديم الصورة الحقيقية لعاصمة الشمال التي يعمل البعض على تشويهها”.
وهنأ الحريري اللاعبات على إحراز لقب الدورة العربية، معتبرا “أن انتصار النادي مهدى إلى كل طرابلس، التي يحق لها ان تفرح”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


القطان: لإعطاء الغطاء الكامل للجيش

(أ.ل) – أكد الشيخ أحمد القطَّان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” في لبنان على أنّ ما نعيشه من فلتان أمني في طرابلس وكثير من المناطق اللبنانية يزيدنا تعلقاً بالدولة وأجهزتها الأمنية والعسكرية.
 وأضاف الشيخ القطان خلال رعايته إحتفالاً لعيد الأم نظمته الهيئة النِّسائية للجمعية في برالياس / البقاع الأوسط “الدولة هي التي تحمينا والجيش اللبناني ينبغي أن يُعطى الغطاء الكامل ليضرب بيد من حديد على كل مَن يريد الإخلال بالأمن”.
وطالب الشيخ القطان أهل عرسال “الذين وصفهم بأهل النخوة والرجولة والحرص على الدولة أن يلفظوا كل الجماعات التكفيرية الإرهابية لكي نحفظ بلدنا لبنان آمناً ومستقراً لأنّ ما نخافه من هذه الجماعات التكفيرية أكثر ممّا نخافه من أعداء بلدنا المعروفين”.
ودعا الشيخ القطان كل العقلاء في لبنان “لا سيما الساسة ورجال الدين ليتقوا الله في لبنان وأن يحافظوا على الخطاب الوحدوي الذي وحدتنا الوطنية والإسلامية ويجعل لبنان أفضل”.
وطالب القطان الدولة أن تنظر بحال البطالة المستشرية بين شبابنا وواجب الدولة بالرغم من عهدها القصير أن تؤمن فرص عمل للشباب اللبناني وأن يكون لها الدور الكبير في عودة أمننا واستقرارنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشعبي الناصري أحيا ذكرى رحيل خضر سكيني

(أ.ل) – احيا التنظيم الشعبي الناصري ذكرى رحيل خضر سكيني (أبو درويش)، حيث قام الامين العام للتنظيم النائب السابق أسامة سعد، يرافقه قادة التنظيم، وممثلو القوى والأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية، وأصدقاء الراحل وعائلته، بزيارة ضريح سكيني في مقبرة سيروب، وقرأوا الفاتحة عن روحه وأرواح الشهداء، كما وضعوا إكليلا من الزهر. وقال سعد: “السلام لروحك أيها المناضل الوفي لمسيرة الشهيد معروف سعد، لو كنت بيننا اليوم لكنا سنعرف ماذا ستقول عن أولئك العرب الذين نسوا قضية فلسطين. لكنا سنعرف ماذا ستقول عن أولئك الذين ينفخون في نار الفتنة، ويضربون الوحدة الوطنية في مجتمعاتنا، ويزرعون الكراهية والضغائن والصراعات والاقتتال بين أبناء الشعب الواحد. لو كنت بيننا اليوم لكنا سنعرف ماذا ستقول عن هذه الطبقة السياسية الفاسدة في لبنان والوطن العربي. لكنا سنعرف منك الكثير الكثير أيها المناضل الصلب الذي كان دائما يقول كلمة الحق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“امل” و”جبهة التحرير”: لوعي عربي ويقظة استثنائية

(أ.ل) – زار وفد من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، مقر اقليم جبل لحركة “امل” في صور، حيث التقى عضو قيادة الحركة في الاقليم صدر الدين داود.
وثمن الوفد “مواقف قيادة الحركة والرئيس نبيه بري على مساندتهم لحقوق الشعب الفلسطيني في نضاله ضد المشروع الصهيوني”.
كما هنأ الوفد الحركة بذكرى تأسيسها والتي “شكلت منذ انطلاقتها على ايدي الإمام السيد موسى الصدر نموذجا للمقاومة في التصدي للعدوان الصهيوني على لبنان ووقفت الى جانب القضية الفلسطينية”.
وندد المجتمعون حسب بيان بما “يقوم به العدو الإسرائيلي من عدوان اسرائيلي وتوسيع لعمليات الاستيطان، وصولا إلى تهويد القدس بالكامل غير آبه بالقرارات الدولية في هذا الشأن”.
واشار الطرفان الى أن “ما يجري في المنطقة خطير جدا ويستحق وعيا عربيا ويقظة استثنائية واعتبار القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للعرب، مسلمين ومسيحيين، ويتوجب على جامعة الدول العربية تنسيق الجهود وتوحيدها وتصويب البوصلة لدعم القضية الفلسطينية ورفض المخططات الاميركية والصهيونية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطيني”. وشددا على ان “الطريق لتحقيق السلام العادل في المنطقة يأتي من خلال الاعتراف بالحقوق الوطنية غير القابلة للتصرف وإنهاء الاحتلال الصهيوني بكل مسمياته وأشكاله عن ارض فلسطين وقيام دولة فلسطين المستلقة وتأمين حق العودة للاجئين لديارهم وبيوتهم”. واكدا الطرفان اهمية “انهاء الانقسام الداخلي وتحقيق المصالحة والذهاب لتطبيق اتفاق القاهرة لاستعادة الوحدة الوطنية لمجابهة الضغوط والعدوان الصهيوني”.
كما توافقا على إن “الحقوق المدنية والإجتماعية للفلسطينيين في لبنان تشكل حصانة لحق العودة للاجئين الفلسطينيين، وتحصين للبنان في مواجهة مؤامرة التوطين على قاعدة رفض التهجير”.
داوود
من جهته اكد داوود على اهمية “تعزيز الوحدة الفلسطينية”، مؤكدا “وقوف حركة امل الى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة”. وقال: “اليوم نطلق الصرخة من اجل ان تلتقي كل الارادات الفاعلة في منطقتنا وعلى مستوى امتنا من اجل تصويب البوصله باتجاه فلسطين”.
وأشار الى “خطورة ما يجري من عبث في منطقتنا وامتنا وبلداننا”، داعيا الى “صون الاوطان بالوحدة والوعي وحل الخلافات عبر الحوار والانفتاح”، مؤكدا “التمسك بثقافة الحوار والتلاقي والتواصل التي ارساها الامام القائد السيد موسى الصدر والذي نحن بأمس الحاجة اليه اليوم” .
الجمعة
من جهته اكد الجمعة “أن المخيمات الفلسطينية ستكون عامل استقرار في لبنان ولن تكون عامل اساءة الى السلم الاهلي، ولن تكون صندوق بريد لأحد، ولن نقبل بأي مشروع يستهدف حق العودة أو قضية اللاجئين في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
منفذية المتن الجنوبي في “القومي” وتجمع النهضة النسائية تحتفلان بعيد الأم
روحانا: الأم في مفهوم النهضة تسهم في بناء المجتمع والأمة
فارس: الأم طاقة منتجة في تنشئة الأجيال على قيَم الحق والخير والجمال

أقامت نظارة العمل والشؤون الاجتماعية في منفذية المتن الجنوبي في الحزب السوري القومي الاجتماعي وتجمع النهضة النسائية احتفالاً بمناسبة عيد الأم، في مكتب المنفذية، حضره عميد العمل والشؤون الاجتماعية نزيه روحانا، منفذ عام منفذية المتن الجنوبي عاطف بزي وعدد من أعضاء الهيئة.
كما حضر الاحتفال رئيسة تجمع النهضة النسائية منى فارس وأعضاء الهيئة الادارية في التجمع، مسؤولة العلاقات في هيئة دعم المقاومة الاسلامية هدى رحال، وجمع من الأمهات.
تحدثت في الاحتفال مرحبة ومعرفة آمنة رما، ثم ألقت رئيسة التجمع منى فارس كلمة تحدثت فيها عن دور الأم في إعداد الأجيال وتنشئتهم على قيَم الحق والخير والجمال.
وأشارت إلى أنّ دور الأم يتكامل مع دور الرجل، ولذلك فإنّ مفاهيمنا القومية تشدد على التساوي في الحقوق والواجبات بينهما، وعلى اعتبار المرأة طاقة منتجة في المجتمع.
وأكدت فارس أنّ التجمع مؤسسة رديفة للحزب السوري القومي الاجتماعي، وباب هذه المؤسسة مفتوح لكلّ امرأة تتطلع الى لعب دور فاعل في المجتمع.
وأعلنت فارس خلال الاحتفال عن انتقال “حضانة فرح” إلى مقرّها الجديد في منطقة الأوزاعي، وهي واحدة من المؤسسات التي تتبع للتجمع.
وتخلل الاحتفال مداخلة ألقتها وفاء بشارة، فشددت على أهمية انخراط المرأة في الشأن العام من خلال المؤسسات التي لها أهداف جامعة، مؤكدة أن تجمع النهضة النسائية يؤدي دوراً مهماً في المجتمع.
كلمة الأمهات
بعد ذلك ألقت نجوى شديد كلمة باسم الأمهات قالت فيها: في شهر آذار تتوالى الأعياد، ففي الأول منه ذكرى ولادة زعيم الأمة وباعث النهضة ونبيّ ذاك العصر الخالد فينا… بفكره وعقيدته، الذي قال “أمي وأمتي ابتدأتا حياتي… وسيرافقانها حتى الانتهاء… فيا أيها الإله أعنّي كي أكون باراً بهما”.
وفي التاسع منه كان عيد المعلم… الذي قيل فيه من علّمني حرفاً كنت له عبداً.
وفي التاسع عشر كان عيد الطفل الذي تجسّدت فيه كينونة البراءة المطلقة.
وفي الحادي والعشرين، جاء عيد الأم الذي تتوحّد فيه كل الأعياد… وتتفتح الزهور من رحم الأرض وتنحني لطهرها، فعطاء الأم عبق ينثر الكون بعطره الفواح، وكم من الأدباء والشعراء حارت أقلامهم بوصفها، لأنها عند ذكرها تموت الكلمات وتفنى لتبقى هي رمز القداسة وتبقى الجنة تحت أقدامها…
أضافت: أمهاتنا السوريات كتبنّ بعزتهنّ وصمودهنّ نصر هذه الأمة، فالأم رسالة ومدرسة ونبع عطاء وتضحية. فمن رحمها ولد أبطالنا… ومن عزيمتها بثت العز والعنفوان في نفوس رجال بسواعدهم… وبقوة إيمانهم بأمتهم دُحِر عدونا وانهزم.
والأم هي المرأة الواعية والمثقفة، وعطاؤها لا يقلّ أهمية عن عطاء الرجل، فهي السند له وركيزة لتأسيس المجتمع، وحريتها هي إنصاف لها بمساواته، ودخولها في معترك الحياة هو من الأولويات، وقد أثبتت قدرتها على ذلك في كلّ المجالات. فالأم والأرض سيان يعطيان بلا منّة وبلا مقابل، وعلينا أن نفيهما حقهما… فحق الأرض الذود عنها وحمايتها… وحق الأم طاعتها ورعايتها…
وختاماً كلّ عام وأمهات سوريانا بخير وآلاف التحيات لأمهات شهدائنا فعند أقدامهن تنتهي التضحيات… صدق درويش حين قال: “أجمل الأمهات التي انتظرت ابنها… وعاد… عاد مستشهداً”.
كلمة الحزب
وكانت كلمة لمركز الحزب ألقاها عميد العمل والشؤون الاجتماعية نزيه روحانا قال فيها: إنه لمن دواعي سروري أن أقف بينكم، لنتبادل تحيات المعايدة والتبريك بعيد، أقل ما يُقال فيه إنه من أجمل الأعياد، ولعله أجملها، وأكثرها فرحاً وحباً وعاطفة وحنانا. فالأم، غنية عن التعريف في أداء رسالتها في حضانة أولادها والسهر على راحتهم وعلى حسن تربيتهم وعلى بناء الأسرة يوماً بيوم، وساعة بساعة، لا تكل ولا تملّ، من عناء الرعاية ولا من ديمومة التوجيه ولا من تأمين الحاجيات الضرورية للحياة، مهما كانت ظروف العائلة ميسرة أو معسّرة.
أضاف: الأم هي الملاك الحارس، التي تضحّي بكلّ ما عندها، لكي تؤمّن لعائلتها، الراحة والدفء والغذاء والكساء والنوم الهانئ والطمأنينة، وهي لا توفّر جهداً أو تعباً كي تنعم عائلتها بالفخر والعزة والأمن والأمان. هذه هي الأم وهذا هو دورها المبدئي في المجتمع، أما في حزبنا، فللأم أدوار أخرى لا تقلّ أهمية عما ذكرناه، لا بل تفوقه أهمية ومسؤولية. فالأم في مفهوم النهضة القومية الاجتماعية، والمرأة، بشكل عام، عليها تقع المسؤوليات الكبرى، ليس في بناء الأسرة فقط بل في بناء المجتمع والأمة.
فالأم الصالحة تقع عليها مسؤولية توجيه أبنائها نحو مسؤولياتهم الوطنية وتربيتهم على محبة الوطن والأمة، وترشدهم إلى واجباتهم تجاه الوطن مثلما واجباتهم تجاه الأهل والناس.
والأم في مفهوم النهضة، هي الأم التي تربّي أبناءها على النضال والجهاد في سبيل الأمة، وهي الأم المناضلة، المقاومة، والتي لا يقلّ دورها أهمية وجدوى عن دور الرجال الناهضين.
فالمرأة في حزبنا هي الأم الواعية ـ المثقفة ـ المناضلة ـ الفاضلة ـ المتفانية في سبيل الأمة والمقاومة حتى الاستشهاد. المرأة في حزبنا هي مريم العذراء طهراً وهي السيدة زينب نضالاً وهي الخنساء شعراً وهي زنوبيا إرادة وهي سناء محيدلي مقاومة استشهادية.
وتوجه روحانا إلى الرفيقات في تجمع النهضة النسائية وإلى الصديقات المقربات إلى الحزب، داعياً إياهنّ إلى بناء عائلة قومية اجتماعية، على أسس محبة الوطن والمجتمع، والتضحية في سبيله مهما كان الثمن، وعلى لعب دور في المجتمع، للمساعدة في إعلاء شأن هذا المجتمع، بنشر الوعي، والمعرفة، والفضيلة، ووضع مصلحة الأمة فوق كل المصالح.
هكذا نزرع لنحصد مجتمعاً قومياً محصناً ضدّ الأعداء ملؤه مفاهيم الحق والخير والجمال، ومرتكز على مفاهيم الحرية والنظام والواجب والقوة.
هكذا تبنى الأمم وهكذا هو دور المرأة والأم، في سبيل أمة تحظى بالخير والسعادة والنهضة حتى تنال الوحدة والحرية والنظام الجديد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

لقاء في غرفة الشمال بحث في مشاكل قطاع الصناعات الورقية

(أ.ل)- عقد في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال لقاء صناعي مع رئيس نقابة الصناعات الورقية الشيخ فادي الجميل وتناول هموم القطاع وشؤونه وشجونه.
بداية رحب امين المال في الغرفة توفيق دبوسي بالشيخ فادي الجميل في حضور عضو مجلس الإدارة مجيد شماس ورئيس جمعية تجار محافظة عكار إبراهيم الضهر وكافة الحاضرين من صناعيين وأصحاب مؤسسات إنتاجية ومصدرين ورجال أعمال.
واشار الى “أن غرفة طرابلس والشمال تستضيف أخ وصديق وشخصية صناعية وطنية فاعلة واقتصادية مرموقة، وتمتلك من التطلعات المستقبلية الواعدة للنهوض بهذا القطاع الحيوي للإقتصاد الوطني ويعمل الى جانبه فريق عمل متجانس يخطط من أجل تطوير صناعاتنا الوطنية بروح الإنتماء الوطني وبإنشداد كلي الى تعزيز مكانة الإقتصاد اللبناني بكل مرتكزاته لا سيما الصناعية منها التي تشكل العامود الفقري لحياتنا الإقتصادية، ومشهود له في نفس السياق مهنيته العالية المبنية على الخبرة والتجربة المديدة وهو بالتالي ناشط ليس على نطاق نقابة الصناعات الورقية وحسب وإنما على نطاق جمعية الصناعيين اللبنانيين الذي يتطلع بإنشداد كلي الى إكمال مسيرتها وذلك بتبني ورعاية كل القضايا المطلبية التي تهم الشرائح الواسعة من الصناعيين الذين يتطلعون بدورهم الى الحماية والدعم والإستثمار في مسيرة طويلة عنوانها العمل الدؤوب لزيادة الصادرات اللبنانية بالرغم من كل الظروف القاسية التي تمر بها بلدان الجوار العربي والمساهمة في تعزيز صمود الصناعة الوطنية وهو من رجالات لبنان الإقتصاديين المؤمنين بقدرات رجال أعماله وبديناميكية القطاع الخاص ويمتلك إرادة صلبة لا تستكين أمام الصعاب ولا تلين”.
من جهته شكر الشيخ فادي الجميل الرئيس دبوسي على هذه الإستضافة الكريمة التي تؤسس لمزيد من التعاون والتضامن والوحدة بين الهيئات الاقتصادية اللبنانية، لأننا بأمس الحاجة اليها في هذه الاوقات العصيبة والدقيقة لحماية إقتصادنا الوطني قطاعاته وتمكينه من تمرير هذه المرحلة بأقل تكلفة ممكنة.
ولفت الجميل الى “أنه يتفهم كليا القضايا المطلبية للقطاع الصناعي اللبناني بكافة مكوناته لأنه جزء من هذا القطاع وأنه على بينة من التكاليف الباهظة التي يتكبدها الصناعيون إذ لا يعقل ان تكون كلفة الطاقة في النشاط الصناعي تناهز نسبة 35% من فاتورتها، مما دفع بالرئيس دبوسي لإجراء إتصال هاتفي مباشر بمعالي وزير الصناعة لينقل له أجواء اللقاء وليتواعد بأن تكون مختلف القضايا المطلبية التي يتطلع الى تحقيقها الجسم الصناعي بمثابة ملفات جاهزة تطرح للتشاور والوقوف على هموم القطاع من مختلف جوانبه في أقرب فرصة ممكنة”.
وتطرق الجميل الى عرض مجموعة من الأهداف ترتكز على تعزيز تضامن وتكاتف البيت الصناعي، والعمل على توفير كل الظروف الملائمة لزيادة الانتاجية والتنافسية، والتوجه نحو الأسواق الخارجية، وجمع القدرات والطاقات في الداخل والخارج، في إطار العمل جديا على لبننة الاقتصاد، والتعاون مع وزراة الصناعة لجهة إيجاد الحلول المتعلقة بالمناطق والتراخيص الصناعية وخلافها وكذلك التعاون الكامل مع الهيئات الاقتصادية، بهدف حماية الاقتصاد الوطني، والدفاع عن مصالح القطاع الخاص، والدفع باتجاه اقرار سلة متكاملة من التشريعات تتضمن قوانين ومراسيم وقرارات تهدف الى تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتصب جميعها في مصلحة الإقتصاد الوطني.
وخلص الجميل الى القول: “لبنان بلد الطاقات الرائدة، سواء بقدراتنا المصرفية، أو طاقاتنا الشبابية ومؤسساتنا المنتشرة في كل أصقاع بلدان الإنتشار اللبناني. ان الافادة من كل عوامل القوة هذه، من ضمن خارطة طريق واضحة تحكمها التعاون بين الجميع، على أن نعمل على إعداد ملفات متكاملة ونكون في حال من الجهوزية التفاوضية تجعلنا قادرين على تحقيق مطالب القطاع المشروعة على الصعيد الداخلي وعلى خرق التراجع المخيف الذي تسببه الأحداث الجارية في دول الجوار العربي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
امل/بيروت كرمت امهات الشهداء والجرحى في عيدهن
رندة بري: لتعزيز قيم الشراكة الإجتماعية ومفاهيم الامن الصحي للمرأة

(أ.ل) – كرم مكتب شؤون المرأة في حركة “أمل” – إقليم بيروت عوائل الشهداء والجرحى لمناسبة عيد الأم، بحفل غداء في “الكورال بيتش”، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بعقيلته السيدة رندة، في حضورالمسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردى، مسؤولة مكتب شؤون المرأة المركزي في الحركة رباب عون، رئيسة مؤسسة “واحة الشهيد اللبناني” فاطمة قبلان وعدد من قيادات إقليم بيروت وأمهات وأخوات وزوجات الشهداء والجرحى.
بداية النشيد الوطني ونشيد “أمل”، فكلمة لمسؤولة شؤون المرأة في الحركة – إقليم بيروت هالة بزيع، ثم تحدثت بري فشددت على “دور مكتب شؤون المرأة في حركة أمل على تثبيت العبر والدروس في سبيل تحصين الواقع والمجتمع إلى المستوى الذي يليق بلبنان كوطن يمثل ضرورة حضارية للمنطقة وللانسانية جمعاء”، مؤكدة أن “مكتب شؤون المرأة في حركة أمل معني وبشكل مباشر بالعمل نحو تجذير فكر وثقافة المقاومة لدى ابنائنا”.
وقالت: “هذه الثقافة هي رمز عزتنا وكرامتنا وقوتنا والعنصر المطمئن لنا إلى جانب الجيش في ردع عدوانية إسرائيل التي في مثل هذه الأيام أزهقت دماء المئات من الامهات والاطفال بدم بارد في كل من الزرارية وحومين والعباسية وقانا وعلى كل مساحة الجنوب”.
وركزت على “ضرورة التوعية من مخاطر المخدرات بسبب إنعكاسها الخطير على الام والمجتمع والانسان”، داعية إلى “تشجيع ودعم العمل التطوعي وشرح مفاهيمه وأهميته في مجال تحقيق التنمية وتعزيز قيم الشراكة الإجتماعية ومفاهيم الامن الصحي للمرأة والفتاة من خلال المشاركة في حملة الكشف المبكر للأمراض المزمنة لا سيما الوراثية والسراطانية منها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حاضر فيها خبير فرنسي عن “القيادة وإدارة التغيير” في القطاع العام
معهد باسل فليحان استضاف الورشة الأولى من برنامج لقاءات الكوادر العليا في الادارة
 
(أ.ل) – اقيمت في مقرّ معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي الورشة الاولى من برنامج اللقاءات العلمية المخصصة للكوادر العليا في الادارة اللبنانية الذي ينظمه في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي للسنة الخامسة توالياً، بالتعاون مع المدرسة الوطنية للادارة في فرنسا (ENA) وسفارة فرنسا في لبنان وبدعم من المعهد الفرنسي (l’Institut Français) ومصرف “فرنسبنك”، ويشارك فيه 23 من الكوادر العليا في القطاع العام يمثلون 18 إدارة ومؤسسة.
وأدار الورشة الأولى التي استمرت يومين، نائب رئيس شركة AIDIMPACT الفرنسية المتخصّصة باتريس دوفور، الذي تناول موضوع “القيادة وإدارة التغيير”.
وركّز دوفور في جلسات الورشة على كيفية وضع استراتيجيات التغيير الضرورية في كل إدارة عامة لتحسين الخدمات العامة في ظل الوضع الصعب الذي تواجهه الإدارة، وكيفية تفعيل التواصل والتنسيق بين مختلف فرق العمل، وأهمية القدرات القيادية في إدارة الموظفين بفاعلية، وجعل كل فرق العمل تنضوي تحت قيم وأولويات موحدة.
وتناول دوفور الصفات المطلوبة لدى القيادي وسبل تحقيق التكامل بينه وبين فريق العمل، وكيفية تطوير القيادي أسلوبه الخاص. كذلك تحدث دوفور عن إدارة الأزمات وقيادة التغيير في القطاع العام.
وعرض المشاركون لأبرز الصعوبات التي تواجههم في عملهم، ومنها غياب الرؤية الإستراتيجية والتخطيط، والتحديات المالية وخصوصاً في غياب إقرار الموازنة، والحاجة إلى تطوير جدي للآليات والإجراءت وإدارة الطاقات البشرية واعتماد التكنولوجيا.
وقدم العضو المؤسس في جمعية Arc en Ciel  بيار عيسى شهادة حيّة عن تجربة التنسيق بين القطاع العام والمجتمع المدني لوضع سياسات اجتماعية وتنفيذها، فشدد على أهمية تعزيز الشراكة بين الطرفين في هذا المجال، واعتماد قوانين وتشريعات ونظم فاعلة، وتعميم ثقافة المثابرة والإبتكار والإمتياز في العمل. كذلك تحدث عن الدور الأساسي للإدارات العامة في رسم السياسات الإجتماعية الوطنية، وفي تحديد القواعد والتحفيز والتنسيق والمراقبة.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة هي الأولى من أربع ورش عمل يشملها برنامج اللقاءات العلمية لسنة 2014، مدّة كل منها يومان، بمعدل ورشة عمل كل شهر، إضافة إلى ثلاث زيارات ميدانية للمشاركين إلى إدارات لبنانية رائدة. وتقام دورة 2014 تحت عنوان “القيادة في أوقات الأزمات الاقتصادية والمالية”، وأطلقت عليها تسمية “دفعة جان مونيه”، السياسي والإقتصادي الفرنسي الذي كان أحد أهم “آباء” ومهندسي “الإتحاد الأوروبي”، والمخططين لإعادة إعمار فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية. وفي البرنامج ورشة ثانية في 29 و30 نيسان المقبل، تتناول ” النفقات العامة وإدارة الموازنة”، فيما تعالج الورشة الثالثة في 20 و21 أيار موضوع “الفساد: الوقائع الاقتصادية وطرق المكافحة”، وتتمحور الورشة الرابعة التي تقام في 24 و25 حزيران المقبل، على “أزمة  الطاقة العالمية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللقاء الأرثوذكسي نعى المطران فيليبس صليبا

(أ.ل) – نعى الأمين العام للقاء الأرثوذكسي النائب السابق مروان أبو فاضل المطران فيليبس صليبا في بيان جاء كالآتي: المسيح قام حقًّا قام. ببالغ الحزن والألم والرجاء، ينعى اللقاء الأرثوذكسيّ، المثلث الرحمات المطران فيليبس صليبا، متروبوليت نيويورك وأميركا الشمالية للروم الأرثوذكس.
غاب المطران فيليب بعدما زرع الإرث الأنطاكيّ المشرقيّ بأصالة راقية وبما يمثله من بهاء فريد ومميز في الولايات الأميركية المتحدة، وجسّده منطلقًا لعودة الأنطاكيين المنتشرين في الولايات الأميركية وكندا لتراثهم الأصيل، وهويتهم العزيزة، ووجودهم المسيحي الأصيل المنبث من المشرق إلى دنيا الانتشار.
لم يألُ المطران فيليب جهدًا في ترسيخ الثقافة الأرثوذكسيّة الأنطاكية الموصولة بالجذور المشرقيّة والهوية العربيّة عبر بناء المؤسسات التي عنيت بالتراث والهوية سواء كانت ثقافية وأدبية ولاهوتية، أو التي جهدت لبناء عرى التواصل بين المنتشرين والمقيمين. تجلّى هذا غير مرة في القرية الأنطاكية التي أقامها في بنسلفانيا فكانت التعبير الصريح والفصيح الجامع بين المقيم والمنتشر، وجوهره العودة إلى الجذور. كما بنى المؤسسات والمكتبات التي أعادت الاعتبار إلى المؤلفات العربية كجبران خليل جبران، وميخائيل نعيمة، وعبد المسيح حداد، وإيليا أبو ماضي، إستمدادًا للنشاط الذي قام به سلفه المطران أنطونيوس بشير، فعمل على ترجمتها إلى اللغة الإنكليزية وشجّع بدورها على قراءتها باللغة العربيّة، كما أنشأ المكتبات الناطقة حاوية الكتب الناطقة باللغة العربيّة، معتبرًا في أدبياته أن اللغة في جوهر الهوية. ومن مآثره أيضًا دعمه المالي السخيّ للمؤسسات التربوية والاستشفائيّة كجامعة البلمند حيث أنشأ قاعة تم تدشينها سنة 1993، ومستشفى القديس جاورجيوس في بيروت، وقدّم الدعم المالي لأبرشيات الكرسيّ الأنطاكي المقدّس لكي تتمكن من تركيز أعمالها على كلّ المستويات.
غير أنّ قمّة ما ظهر عند المطران فيليب، احتضانه للقضيّة الفلسطينيّة واعتبارها مسرى عقيديًّا لا يمكن للكنيسة الأرثوذكسية أن تحيد عنه. فالقضية الفلسطينيّة قضيّة الحقّ المهدور والشعب المصلوب على صورة الناصريّ، منطلقًا من مبدأ واضح وهو إن إسرائيل دولة عدوة وغاصبة بامتياز، هذا عينًا ما دفعه لكي يثور بوجه بطريركية القدس  منذ أكثر من ثمانية سنوات لبيعها الأوقاف التابعة لها للإسرائيليين، معتبرًا أن هذه الأوقاف حقّ للعرب. كما دافع عن القضية اللبنانيّة أمام المحافل الأميركية الكبرى ورفض المساومة على حقّ لبنان في الوجود وعلى هويته العربيّة ووجهه المشرقيّ، وفي أكثر من تصريح له اعتبر أنّ لبنان بجوهره فريد ويجب المحافظة على تلك الفرادة كأنموذج حضاريّ  في المدى العربيّ، وإنّ هتك تلك الفرادة يعرّض المدى كلّه للخلل والعطب. وفي الأزمة الأخيرة المستمرة في سوريا هبَ المطران فيليب دفاعًا عن سوريا وعن تعددية مجتمعها الذي يعني الإنسانية كلّها، وحضّ الأرثوذكس اللبنانيين والسوريين في أبرشيته على مواجهة قرار القضاء على وحدة سوريا، داعيًا غير مرة لكي تحل المسألة السورية سياسيا” وبقرار من الشعب السوري نفسه. سنفتقد كثيرًا للمطران فيليب صليبا، فرجاؤنا أن تحظى أبرشيته بخلف يحفظ إرثه ويكمل دوره في المحافظة على الخصوصية المشرقيّة والعربيّة فيها، إذ تبقى الجسر الحي الواصل بين الخارج والداخل. وإذ ننعاه بأسف كبير، نتقدّم بالتعازي الحارّة من صاحب الغبطة البطريرك يوحّنا العاشر يازجي، ومن مطارنة الكرسيّ الأنطاكي المقدّس، ومن أبرشية نيويورك وأميركا الشمالية والوسطى وكندا، أساقفة وكهنة وشعبًا، راجين له السلام الأبديّ في ملكوت المحبة. رحمه الله.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
  صفي الدين: البعض يحاول إلغاء بند المقاومة الذي وُجد
في كل بيانات الحكومات السابقة منذ الطائف الى اليوم

(أ.ل) – إحياءً للذكرى المباركة لولادة السيدة زينب الحوراء عليها السلام وبرعاية رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيد هاشم صفي الدين، أقامت الهيئات النسائية لحزب الله في بيروت يوم أمس إحتفالاً بهذه المناسبة تكريمًا للواتي ارتدين العباءة الزينبية في مجمع القائم(عج) – قاعة السيد عباس الموسوي(رض) بحضور حشد كبير من الأخوات المكرّمات اللواتي نلن هدية رمزية من راعي الحفل ألا وهي العباءة الزينبية التقليدية.
وفي كلمته التي ألقاها أمام المحتفى بهنّ أكد السيد هاشم صفي الدين أنّ الذي يدور اليوم على طاولة مجلس الوزراء من نقاش والقول أنّ الخلاف على المقاومة هو ما يؤخر انطلاق الحكومة أبدًا وهذا كذب محض، فالذي يدور اليوم هو محاولة البعض إلغاء بند المقاومة الذي وُجد في كل بيانات الحكومات السابقة منذ الطائف الى اليوم، وأنّ الذي يؤخر انطلاقة عمل الحكومة هو اصرار البعض وعنادهم لإلغاء المقاومة من هذا البيان الوزاري والذي كانت دائمًا كل المجالس الوزارية تتضمنه على مدى أكثر من عشرين عامًا، ونحن لم نهجم على أحد بل هم من يهجم علينا من خلال موقفهم بإزالة هذه المقاومة من البيان الوزاري. وأشار السيد صفي الدين باستهجان الى أنّ لبنان هو بلد العجائب والغرائب، ومن الغرائب السياسية الموجودة أنّ فريقًا سقطت خيارات وفشلت رهاناته في لبنان والمنطقة وهو ضعيف بكل كا للكلمة من معنى وبالرغم من ذلك يريد أن يفرض برنامجه، بينما القوي والمنتصر في خياراته والثابت والذي يحقق إنجازًا بعد إنجاز يطلبون منه أن يتواضع وانتهى الأمر!!، مؤكدًا أنّ الموضوع ليس موضوع تواضع، هذا موضوع اللعب بمصير البلد.
وخاطب سياسيي البلد الذين لا يفهمون الواقع الراهن أو الذين يفهموه –وهذا أسوأ- بالقول: هم لا يعرفون ما معنى أن يكون لبنان بلا مقاومة، عليهم أن يعرفوا وأن يحفظوها تمامًا وأن تصبح هذه الحقيقة راسخة في العقول ولدى الأجيال وفي الثقافة وفي التربية وفي السياسة، سواءً مع البيان الوزاري أو مع أية أولوية سياسية أنّ لبنان بلا مقاومة لا معنى له ولا قيمة له ولا وجود له لا في خريطة محلية ولا إقليمية ولا في أية معادلة دولية.
وأكد السيد صفي الدين أنّ ما يتحدثون عنه اليوم بالنسبة لعدم وضع بند المقاومة في البيان الوزاري لا محل له في الواقع ولا يوصل لنتيجة وهم يعلمون تمامًا أنه يستحيل أن نكون في حكومة لا توافق في بيانها الوزاري على المقاومة في لبنان، ورأى أنّّ ما نشهده اليوم من هجوم سياسي وإعلامي مركز على المقاومة ليس صدفة وليس منفصلاً أبدًا عن مشروع النيل منها ومن إنجازاتها في كل الأشهر والسنوات الماضية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

hassan nasrullah

نشرة الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 العدد 5402

السيد نصرالله: ’داعش’ سقطت مع تحرير البوكمال واتهام وزراء خارجية عرب لحزب الله ليس بجديد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *