الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 13 كانون الأول 2013 العدد2450

نشرة الجمعة 13 كانون الأول 2013 العدد2450

سليمان بحث مع زاسبكين ونصري خوري في جنيف 2 والتقى القاضي عواد

 

(أ.ل) – بحث رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا، مع سفير روسيا ألكسندر زاسبكين، في العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة والتحضيرات لانعقاد مؤتمر جنيف -2، بالاضافة الى خطوات تفعيل خلاصات مؤتمر المجموعة الدولية لدعم لبنان الذي انعقد في 25 أيلول الفائت في نيويورك، والتي تبناها مجلس الامن في بيان رسمي صدر عنه في 26 تشرين الثاني الفائت.
كما بحث مع الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني – السوري نصري خوري في عمل المجلس والاوضاع السائدة راهنا في سوريا والاستعدادات لعقد مؤتمر جنيف – 2 في 22 كانون الثاني المقبل.
وإطلع رئيس الجمهورية من رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد على سير معالجة بعض الملفات الادارية والمالية وخصوصا ملف فيضان المياه في نفق طريق المطار.
ومن زوار بعبدا أيضاً النائب السابق عبد الله حنا والسيدة كلود بويز كنعان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعميم إلى الادارات بوجوب اعتماد افادات موحدة صادرة عن المخاتير

(أ.ل) – صدر عن رئاسة مجلس الوزراء تعميم اليوم رقمه 38/2013 موجه إلى الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بشأن اعتماد افادات موحدة صادرة عن المخاتير جاء فيه:
“لما كان العديد من المخاتير وعلى كامل الأراضي اللبنانية يقومون بإصدار إفادات لصالح أشخاص أو مؤسسات تختلف في شكلها ما بين مختار وآخر.
وحرصا على توحيد تلك الافادات لاعتمادها من قبل المخاتير كافة، وتسهيلا لحفظ المعلومات وصحة مطابقتها والاستفادة منها لاسيما بالنسبة إلى الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات التي تعتمد المكننة، قامت وزارة الداخلية والبلديات بإعداد نماذج موحدة لكل نوع من أنواع المعاملات أو الافادات التي تصدر عن المخاتير.
لذلك، يطلب إلى كل الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات عدم قبول أي نموذج مخالف للنماذج المعتمدة التي تم إعدادها من قبل وزارة الداخلية والبلديات، وعدم قبول أي إفادات مغايرة لهذه النماذج، لانجاز المعاملات العائدة لكل منها وذلك اعتبارا من 1/1/2014.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
رحيمي التقى السفير الروسي

(أ.ل) – استقبل الامين العام لوزارة الخارجية والمغتربين السفير وفيق رحيمي، السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين وجرى بحث في الازمة السورية وأثرها على لبنان، بالاضافة الى التحضيرات لانعقاد مؤتمر جنيف 2.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض وغصن سبل تعزيز الامن في طرابلس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال فايز غصن وعرض معه للاوضاع الراهنة والوضع الامني وسبل تعزيز الهدوء والاستقرار في طرابلس.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
وحدات الجيش قامت بإغاثة المواطنين
العالقين بالثلوج وتوزيع مواد غذائية

(أ.ل) – بنتيجة العاصفة الثلجية التي يتعرض لها لبنان، قامت وحدات الجيش بإغاثة المواطنين العالقين بالثلوج والمتضررين في القرى والبلدات النائية، خصوصاً في مناطق البقاع الأوسط والشمالي وبشري وأعالي كسروان وجرود عكار، وقد شملت هذه الأعمال إخلاء عشرات المواطنين المحاصرين بالثلوج وقطر سياراتهم إلى أماكن آمنة، وفتح العديد من الطرقات بواسطة الآليات الهندسية العسكرية،
وتوزيع مواد غذائية، كما قامت آليات من الجيش بنقل مساعدات مختلفة، مقدمة من قبل منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لمصلحة عدد من مخيمات النازحين السوريين في منطقة البقاع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
انضمام اسرائيل رسميا الى المنظمة الاوروبية للابحاث النووية “سيرن”
 
(أ.ل) – انضمت اسرائيل رسميا الليلة الماضية الى المنظمة الاوروبية للابحاث النووية “سيرن” (cern) صاحبة اكبر مسرّع جزئيات في العالم على الحدود السويسرية الفرنسية.
وصوتت الدول الاوروبية العشرون الاعضاء في المنظمة بالاجماع لصالح القرار بضم اسرائيل اليها بعد فترة اختبار استمرت سنتين.
ويشار الى ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة غير عضو في الاتحاد الاوروبي التي تنضم الى هذه المنظمة، ومن التوقع ان يعود القرار الاوروبي بالفائدة العلمية والاقتصادية الكبيرة على اسرائيل نظرا لانه يتيح لشركات اسرائيلية فرصة التنافس في عطاءات المنظمة الاوروبية
ورحب نائب وزير الخارجية الاسرائيلي زئيف الكين بالقرار الاوروبي وقال انه يدل على انه يمكن دفع مشاريع علمية مع الاتحاد الاوروبي بدون اقحام اعتبارات سياسية فيها.
وستقام المراسم الرسمية بضم اسرائيل رسميا الى المنظمة بعد عدة اسابيع في جنيف، حسب ما ذكرت الاذاعة العبرية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

 
ميقاتي عرض مع مقبل قضايا سجن رومية ومستشفى بعبدا وقصر العدل
وتبلغ من سفير تركيا تقديم بلاده 3 سيارات اسعاف للبلديات ميقاتي
ونوه امام وفد إتحاد المعماريين العالميين بالعلاقة مع لبنان والتعاون المثمر لتبادل الخبرات

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل قبل ظهر اليوم في السرايا.
بعد اللقاء قال مقبل: بحثنا مع دولة الرئيس ميقاتي قضايا عدة ما تزال عالقة منها موضوع سجن رومية ومستشفى بعبدا الحكومي والعقار الذي سيبنى فوقه المقر الدائم للأمن العام في بعبدا.
 كما تناول البحث موضوع توسيع قصر العدل في بعبدا حيث أن الأرض المجاورة له هي ملك للدولة اللبنانية، وهذا العقار كان موضع خلاف بين وزارات المالية والداخلية والعدل والصحة وقد توصلنا الى حل في هذا الإطار. كما تطرق البحث مع دولته الى التطورات الراهنة.
 سفير تركيا
والتقى الرئيس ميقاتي سفير تركيا في لبنان إينان أوزيلديز وتم البحث في آلية متابعة الزيارة التي قام بها الرئيس ميقاتي منذ فترة الى تركيا.
وفي خلال اللقاء ابلغ السفير الرئيس ميقاتي عن تقديم تركيا ثلاث سيارات اسعاف الى ثلاث بلديات لبنانية من بينها بلدية طرابلس.
وفد اتحاد المعماريين العالميين
إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وفد إتحاد المعماريين العالميين بعد ظهر اليوم في السرايا، وذلك في مناسبة عقد  المؤتمر السنوي للاتحاد في لبنان.
وفي خلال اللقاء رحب الرئيس ميقاتي بالوفد معتبراً” أن وجوده في بيروت له رمزية كبيرة، لأن بيروت شهدت على مر العصور منذ ما قبل الميلاد اهتزازات وزلازل وقد أعيد إعمارها بكل إصرار وتصميم وبأحدث المنشآت”، متمنياً” أن تكون العلاقة بين لبنان وتحديداً التنظيم المدني فيه والاتحاد مبنية على تعاون مثمر من أجل تبادل الخبرات في الحقل المعماري في كل بلد من أجل الاستفادة منها”.
بعد اللقاء تحدث نقيب المهندسين في الشمال ونائب رئيس اتحاد المعماريين اللبنانيين بشير ذوق فشكر الرئيس ميقاتي على لقائه الوفد خصوصاً وأنه ليس التعاون الأول مع دولة الرئيس، فالمسيرة مستمرة معه منذ العام 1999 وهو سعى وكان له الدور الأساس في  الصوت الإضافي في المجلس الأعلى للتنظيم المدني وتأكيد أمر المباشرة بالتنفيذ واستيفاء رسم الخمسة بالمئة من قبل النقابة والتي تؤمن ايرادات للنقابة بطريقة مرنة.
بدوره شكر رئيس اتحاد المعماريين العالمين البير توبليه الرئيس ميقاتي على اللقاء، وقال “إن معماريي لبنان يتمتعون بمكانة جيدة في لبنان وقد تكون المرة الوحيدة التي لا أضطر فيها للدفاع عن المعماريين نظراً لحسن المعاملة التي يلقونها”. وفي ختام اللقاء قدم المهندسان ذوق وتوبليه درع تقدير باسم الإتحاد الى الرئيس ميقاتي. بعد اللقاء اولم الرئيس ميقاتي تكريما للوفد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن التقى السفيرة السويسرية

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن اليوم في مكتبه في الوزارة – بئر حسن سفيرة سويسرا في لبنان Ruth Flint وعرض معها سبل تطوير العلاقات الثنائية وتطرق البحث إلى الأوضاع في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي علق على استدعاء العريضي والصفدي: لا مظلة فوق أحد

(أ.ل) – علق وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي في حديث لمصدر إعلامي، على استدعاء الوزيرين غازي العريضي ومحمد الصفدي الى النيابة العامة المالية، بالقول “لا مظلة فوق أحد”.
واشار الى “ان اجتهاد محكمة التمييز استقر على التمييز بين ما يرتكب من مخالفات او جرائم مالية في معرض الوظيفة وما يرتكب خارج الوظيفة”، مشددا على أنه “لا بد من التحقيق أولا وهذا ما يحصل في المالية العامة”. ولفت الى انه “اذا ثبت وجود مخالفات من العريضي او الصفدي بالمعرض الوظيفي يذهب الامر الى المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء بعد قرار من مجلس النواب”.
وعن وضع اللاجئين السوريين في لبنان، اشار جريصاتي الى “تقاعس الجهات الدولية المعنية في تلبية النداءات ومساعدة لبنان على تحمل العبء”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قنصل تشيكيا زار مسؤول العلاقات الخارجية في امل

(أ.ل) – التقى مسؤول العلاقات الخارجية المركزي في حركة “أمل” الدكتور علي مشيك قنصل تشيكيا في لبنان دافيد ميرتل، حيث جرى عرض لمختلف الأمور الإقليمية والتداول في الوضع الداخلي اللبناني.
وافاد المكتب الاعلامي لمشيك “ان القنصل ميرتل حمل الدكتور مشيك تحياته الى صمام أمان لبنان والمنطقة دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري”. بدوره شكر مشيك ميرتل على هذه الزيارة، ناقلا “تحيات قيادة الحركة الى دولة تشيكيا ممثلة بالقنصل ميرتل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض وبعثات الاتحاد الاوروبي المساعدات المقررة للجيش

(أ.ل) – عقد قائد الجيش العماد جان قهوجي ظهر اليوم في اليرزة، في اطار التعاون مع جيوش الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، وفي حضور عدد من كبار ضباط القيادة، اجتماعا مع سفيرة الاتحاد الاوروبي انجيليا ايخهوريست ورؤساء بعثات الدول الاعضاء في الاتحاد، وتناول البحث برامج المساعدات الاوروبية المقررة للجيش والخطط المقترح تنفيذها لتعزيز قدرات الجيش الدفاعية والامنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
وزارة المال: نساعد القطاعات الاساسية التي تعاني تعثراً موقتاً في هذه المرحلة الصعبة
صابونجيان: الصفدي وافق على تدوير خسائر المؤسسات استثنائياً 6 سنوات
وعلى اعفاء منتجات ومستوردات صناعة الدواء من الـTVA
—-
الصفدي: نتعاون مع النيابة العامة المالية وكل ما نملكه شفّاف
 
(أ.ل) – أعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال فريج صابونجيان اليوم الجمعة أن وزير المال محمد الصفدي تجاوب مع اقتراحه تدوير خسائر المؤسسات والمكلفين بضريبة الدخل عن عامي 2012 و 2013 استثنائياً لمدة ست سنوات بدلاً من ثلاث سنوات كما هو معمول به حالياً، واعفاء المنتجات والمستوردات المتعلقة بصناعة الدواء من الضريبة على القيمة المضافة، مشيراً إلى أن هذه المبادرة “ستطال الشركات التي تواجه تراجعاً في حجم أعمالها”. وشدد صابونجيان على أن “الظروف الاستثنائية  تتطلب قرارات استثنائية تصبّ في خدمة الاقتصاد وتهدف إلى تخفيف الأعباء عن أصحاب المؤسسات في الأوضاع الصعبة”، في حين قال الصفدي ان وزارة المال تسعى إلى “التعاون مع القطاعات الاساسية التي تعاني تعثراً اقتصادياً موقتاً، للبحث في سبل مساعدتها في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها”، مؤكداً، من جهة أخرى، تعاون الوزارة مع النيابة العامة المالية في شأن الخلاف مع وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، وأن “كلّ ما تملكه الوزارة شفّاف”.
واستقبل الصفدي في مكتبه الوزير صابونجيان يُرافقه وفد من جمعية الصناعيين وجمعية تجار بيروت وتجمّع رجال الأعمال ممثلين عن اصحاب مؤسسات المنتجة للمواد واللوازم الطبية.
وألقى صابونجيان كلمة أثنى فيها على “التجاوب السريع” للوزير الصفدي مع اقتراحه “تدوير خسائر المؤسسات والمكلفين بضريبة الدخل عن عامي 2012 و 2013 استثنائياً لمدة ست سنوات بدلاً من ثلاث سنوات كما هو معمول به حالياً، واعفاء المنتجات والمستوردات المتعلقة بصناعة الدواء من الضريبة على القيمة المضافة”.
واعتبر صابونجيان أن “التوقيت مناسب لوضع آلية تطبيق هذين الاقتراحين، فالظروف الاستثنائية تتطلب قرارات استثنائية تصبّ في خدمة الاقتصاد وتهدف إلى تخفيف الأعباء عن أصحاب المؤسسات في الأوضاع الصعبة”.
ورأى صابونجيان أن “هذه الخطوة تظهر حرص الحكومة والمالية العامة على القطاع الخاص، وستترك انعكاسات ايجابية وانفراجات لا سيما على أصحاب المؤسسات المتعثرة أو التي لا تحقق الأرباح”. ووصفها بأنها “مبادرة مهمة لدعم هؤلاء ولتأمين الاستمرارية لنشاطهم، فتمديد تدوير الخسائر لمدة ست سنوات سيحافظ على تعزيز الاموال التشغيلية لهذه المؤسسات، بدل اللجوء إلى المصارف بهدف زيادة الاقتراض”.
واشار إلى أن “هذه المبادرة ستطال اذاً الشركات التي تواجه تراجعاً في حجم أعمالها”،  متمنياً “ان يكون عددها منخفضاً لأن ذلك يؤشر إلى تمتّع المؤسسات اللبنانية بوضع جيّد، بحيث لا تحتاج إلى الاستفادة من هذا الاجراء، وهذا دليل عافية”.
وقال صابونجيان إن الصفدي “كان متفهماً جداً لأحقية الحسم واسترداد كامل الضريبة التي أصابت المشتريات والأعباء والأصول من الضريبة على القيمة المضافة للأدوات واللوازم الطبية وتوابعها، ومن هنا كان التجاوب السريع للتطبيق، انطلاقاً من تامين القدرة للصناعيين على منافسة  البضائع إياها المستوردة والمعفاة من الضرائب والرسوم”.
واضاف “هدفنا تشجيع قطاع الصناعة في لبنان وننطلق من مبدأ الحفاظ على مبدأ المساواة والعدالة الضريبية في تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة، كون التاجر الذي يستورد المنتجات المماثلة من الأدوات واللوازم الطبية معفى من الضريبة على القيمة المضافة، وهذا الأمر يشجع المصانع الأجنبية ويعطيها قيمة تفاضلية، فيما يحرم الصناعي اللبناني أبسط اجراءات الحماية من المنافسة”.
وشكر صابونجيان للصفدي جهوده وفريق عمله في الوزارة، ملاحظاً أنه “ينطلق من حرصه على الاقتصاد الوطني، والمالية العامة، وتسجيل النمو، وتحقيق الازدهار، وعافية القطاع الخاص لأنه الركيزة الأساس في الاقتصاد”.
أما الصفدي، فرحّب بالوزير صابونجيان والصناعيين الذين رافقوه، موضحاً ان “وزارة المال تركّز، في ظلّ الظروف الاقتصادية المتردية، على التعاون مع القطاعات الاساسية، من تجارية وصناعية وسياحية وسواها، والتي تعاني تعثراً اقتصادياً موقتاً، للبحث في سبل مساعدتها في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها، والحدّ من احتمالات تعرّضها لخسائر”. واضاف: “هذا هو واجب وزارة المال بدون شكّ ولكن في الوقت عينه ان مدخول الوزارة هو من الناس، والتجار والصناعيين وغيرهم، وفي حال تراجعت مداخيل التجار والصناعيين فهذا يعني ان مداخيل الدولة كلّها تراجعت، لأن دخلُنا هو من دخلهم في الاساس”. وتابع: “اذاً هو برنامج تعاون بين المنتج ووزارة المال وخصوصاً وزارة الصناعة التي تؤدي دوراً اساسياً في هذا المجال ونتمنى ان يعمّ هذا التعاون على كلّ الوزارات التي تعاني مشاكل في القطاعات التي هي مسؤولة عنها”.
وأوضح أن “الاقتراح الوارد من وزارة الصناعة بتمديد ثلاث سنوات للخسائر، بحاجة الى إقراره في مجلس النواب، ولكن في الوقت عينه نحن نبحث في سبل التطبيق في انتظار ان يقر مجلس النواب القانون. وبالتالي الموضوع هو مالي ولا علاقة له بالسياسة ونحن متأكدون من ان مجلس الوزراء ومجلس النواب سيكونان متجاوبين معه”، مشيراً الى ان “الهمّ الاساسي الا يضطر اي تاجر او صناعي الى اعلان افلاسه لأن عليه تسديد متوجباته الى وزارة المال”.
وعن كيفية استفادة التاجر من تدوير الخسائر، اوضح أن “في إمكان التاجر الذي تكبّد خسائر على مدى ثلاثة اعوام من دون ان يدفع اية ضريبة، ان يعود ويحقّق ارباحاً في الاعوام المُقبلة. ونحن اعتبرنا اننا لا نرى ارباحاً كبيرة خلال ثلاث سنوات، لذلك مدّدنا له المهلة لغاية ستة اعوام، وبهذا التمديد فتحنا امامه المجال للربح”. واوضح الصفدي ان “هذا المشروع موجود ما دامت الحاجة إليه تستدعي ذلك”.
ورداً على سؤال عن الخلاف مع وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي قال الصفدي: ” لا وجود اساساً لأي سجال بيننا وبين وزارة الاشغال. المعلومات كلها موجودة وستكون حاضرة. وزارتنا شفافة منذ البداية وثمة تعاون قائم بيننا وبين النيابة العامة المالية وكلّ ما نملكه شفّاف”.
وعن الحسابات المالية ومشروع موازنة العام 2014 ، قال: “مشروع موازنة 2014  حاله كحال مشروع موازنة 2013 وموازنة 2012 ، فقد حضرناها ورفعناها الى مجلس الوزراء”. وأضاف “لم نبحث حتى الآن في موازنة سنة 2014 لعدم انعقاد مجلس الوزراء، لكننا رفعناها من ضمن المهلة القانونية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى سفيرة الفيليبين وقطر وألبير منصور

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون في دارته في الرابية اليوم الوزير السابق ألبير منصور الذي أكد في دردشة مع الصحافيين أن “الحديث تناول الشؤون المحلية، لا سيما الاستحقاق الرئاسي”، داعيا إلى أن “ينتخب رئيس جمهورية قوي بمعنى الشعبية والارضية القوية لديه”.
ثم التقى العماد عون سفيرة الفيليبين ليا رويز في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان، وكان بحث في أوضاع الجالية الفيليبينية والتعاون بين البلدين.
والتقى ظهرا، سفير قطر علي بن حمد المري، في حضور دي شادارفيان. بعد اللقاء، قال المري: “الزيارة بروتوكولية، للتعارف الى العماد عون. وبحثنا في تعزيز العلاقات بين لبنان وقطر”..(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: حالة الطرقات الجبلية
لغاية الساعة  13.30 من يوم الجمعة 13/12/2013

1- الطقس في حمانا مثلج، الرؤية وسط، جميع الطرقات سالكة للسيارات المجهّزة بسلاسل معدنية باستثناء طريق كفرسلوان – ترشيش وفالوغا – عين الصحة، مقطوعة بسبب تراكم الثلوج .
2- الطقس في عيون السيمان جيّد، الرؤية حسنة، جميع الطرقات سالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي والسيارات المجهّزة بسلاسل معدنية، باستثناء طريق عيون السيمان – حدث بعلبك، مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
3- الطقس في بيت الدين مثلج، الرؤية وسط، الطرقات سالكة باستثناء طريق معاصر الشوف  – كفريا, مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
4- الطقس في ضهر البيدر عاصف ومثلج، الرؤية وسط، الطريق مقطوعة على خطين بسبب تراكم الثلوج .
5- الطقس في زحلة مثلج، الرؤية جيدة، جميع الطرقات سالكة اما طريق زحلة ضهور الشوير سالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي والسيارت المجهزة بسلاسل معدنية .
6-  الطقس في بعلبك غائم، الرؤية حسنة، جميع الطرقات سالكة باستثناء طريق عيناتا الأرز – حدث بعلبك – أفقا – عيون السيمان – الهرمل – القبيات، مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
7- الطقس في إهدن جيّد، الرؤية حسنة، جميع الطرقات سالكة.
8- الطقس في السفيرة والضنية غائم، الرؤية حسنة، الطرقات سالكة باستثناء طريق جرد مربين – الهرمل، مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حمود: الخطر التكفيري داهم على الجميع شامل للجميع

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا وجاء فيها: لا شك أن المشهد الذي بثته السلطات اليمنية، نقلا عن كاميرات المراقبة في المستشفى التابع لوزارة الدفاع في اليمن هو من المشاهد الأشد إيلاما ووقعا على النفوس، حيث جال المسلحون في أرجاء المستشفى يقتلون الكبير والصغير، والمريض والطبيب، والمرأة والرجل، دون أي وازع من ضمير أو رحمة أو عقل… وباعتبار أن الجرائم المماثلة كانت ذرائعها اختلاف المذهب أو الاختلاف السياسي الحاد أو ما إلى ذلك من الذرائع الواهية، فما هو المبرر “الشرعي” وفق شرع هؤلاء الذي يجيز قتل الأطباء والمرضى والأطفال، وما الذي يجعل أصلا تفجير المستشفى جائزا.. هل لأنه تابع لوزارة الدفاع مثلا؟ إن مثل هذا الحدث المؤلم يجب أن يكون دافعا لاتخاذ موقف عالمي تقف فيه الجهات الإسلامية الفاعلة الموقف المناسب، وينبغي ألا يكتفي بالإدانة والاستنكار وما إلى ذلك، أو أيضا بفتوى محدودة تصدر حين الطلب وتختفي عندما يظن “ولي الأمر” أن الأمر يذهب لمصلحته، حين ذلك تصبح الجرائم حلالا، ويصبح الدم مباحا والأعراض سفاحا … الخ. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
هل ندق ناقوس الخطر، أم أن كل ما حصل حتى الآن لا يحرك ضمائر المسؤولين الذين يتصدرون الفتوى والتوجيه الإسلامي المنحرف، فحيث يكون الانفجار أو القتل  بعيدا عنا نستشعر أن الأمر بسيط، فإذا كان في طرابلس سكتت جهات معينة، عسى أن يؤثر سياسيا مثلا، وإذا كان في الضاحية ضحك بعضهم في سره، وإذا كان قرب السفارة الإيرانية فهنالك مبرر سياسي (…) الخ. ينبغي أن يعلم الجميع أن هذه الظاهرة هي الأخطر في مرحلتنا الراهنة وان آثارها السيئة على الجميع ولن ينجو منها احد.
كما ينبغي أن يعلم بعض الذين يدفنون رؤوسهم بالرمال ويستخفون بظاهرة التكفير ويدعون أن هنالك من يضخمها ليبرر لنفسه ممارسات معينة، على هؤلاء أن يكفوا عن خداع أنفسهم وخداع جمهورهم وإيهام أنفسهم أنهم يمكن أن يرثوا بسهولة جمهور التكفيريين… كما رأينا في مناسبات سابقة كان هذا الأمر أشبه بفضيحة مدوية، ولكنهم لا يرعوون ولا ينتهون ولا يتيقظون… ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الخطر التكفيري داهم على الجميع شامل للجميع، وكفى تلاعبا بالألفاظ وهروبا من الواقع.
مهزلة السجال الحاد بين الوزيرين العريضي والصفدي، إحدى الكوارث الكبيرة التي لا نرى لها أي مبرر، والأشد سوءا في الموضوع انه لا يوجد جهة تحكم بينهما، ويبقى المواطن يتفرج ويعاني من البرد.
المطر خير عميم، به يحيي الله ما مات من الأرض وينشر الرحمة، وقد يتحول إلى نقمة بذنوب العباد وتقصيرهم، كما حصل في لبنان وكما يمكن أن يحصل دائما، ولكننا نرى الجزء الأسوء هو ما يعانيه المهجر السوري من آلام ومعاناة ندر مثلها، فيما أمراء الحرب المزعومون يغرفون من الأموال المسروقة من الشعوب العربية والإسلامية من اجل الدمار والقتل والفجور السياسي، ويضنون بأموالهم القدرة على المواطنين العزل والضعفاء والمساكين الذين يعيشون في الخيم يعانون من المياه والبرد القارس، عدا عن الذل والهوان وما إلى ذلك؟ أين الثوار المزعومون؟ أين أموالهم؟ ما هي أهدافهم؟ إن كانت لا تهزهم مأساة المهجرين، فهل هم حريصون على الشعب السوري كما يقولون؟.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: لحكومة وطنية جامعة لكل فئات المجتمع تعمل لمصلحة الوطن وشعبه

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: الحمدلله الذي جعل الماء طهورا لينظف العباد والبلاد ويجعلها طاهرة زكية مطهرة فهذه النعمة منحة من الرب الجليل للبلاد وللعباد، وعلينا ان نستفيد من هذه النفحات الربانية ونجعلها لبوسا لنا وزينة وطهرا، فهذه الاجواء تجعلنا متطلعين بثقة الى رب العباد ليجعلنا من المطهرين والتائبين اليه وعلينا ان نحول بركات السماء الى عظة وعبرة نعيشها بمسؤولية للاستفادة من هذا الموسم الممطر والعاصف لنعيش اسبابها ومسبباتها ونتفرغ الى شكر المنعم داعين الله ان يحولها الى بركات ورحمة فيجعلنا دائما مع كل ما اتانا من مواقف جيدة وجميلة، فنعم الله كثيرة ورحمته كبيرة وعلينا الاستفادة منها في الموعظة لنتدبرها بمسؤولية لنخرج من خضمها سالمين غانمين والله وحده الرحمان الرحيم يرشد بركاته الى البعاد ليستفيد الشعب من مواسم الخير والبركة والعمل الصالح وعلينا ان نجعل هذه العواصف وهذه الامطار والثلوج ذخيرة لنا لنستفيد منها ومن مواسمها كل خير وبركة فانها نفحات سماوية تحتم ان نتجنب ويلاتها ونحولها الى عظة وطريق ومسلك للاستفادة منها ومن خيراتها.
ورأى سماحته ان ما يجري على الارض من انتهاكات لحرمات الانسان من المنكرات التي حرمها الله تعالى، وما نشاهده من مجازر وقتل وتحد واعتداء على الانسان فانها اعمال شيطانية لا تمت الى الفطرة بصلة فهي نقمة ولعنة على العباد والله بريء منها، وعلينا ان نجمع قوانا ونتحد ونتعاون لما فيه خير البلاد والعباد ونقول لهؤلاء الذين يقتلون باسم الاسلام وينتهكون حرمة الانسان في معاقله وبيوته ان الاسلام منكم براء، ونحذر الجميع من هذه المطبات الخطيرة لانها مهلكة ومدمرة للانسان، وعلينا ان نتقي الله ونبتعد عن كل ظلم ومنكر وبغي وعدوان، وعلى الظالمين ان يعلموا ان الظلم ظلمات يوم القيامة، فالقتل في المبرر والتمثيل بالجثث من المنكرات وعلى المجرمين الذين يقتلون ان يتخلوا عن اعمالهم الشيطانية ويعودوا الى فطرتهم فهم اصبحوا ذئابا مفترسة تفتك بالبرىء وغيره، وعلى من يدعم الارهاب والتكفير والشر ان يتقوا الله في بلاده وعباده ويحجبوا دماء السوريين المطالبين بالوحدة والتعاون والتصالح ليكونوا يدا واحدة لانقاذ البلاد والبعاد من شر الذين خرجوا عن القانون بقتلهم وارهابهم وكيدهم، وعلى الجميع ان يتقوا الله ليكونوا منصفين فالقتل لا يوصل الى نتيجة لانه يخرب البلاد وتضعها امام واقع مضطرب.
وطالب الشخ قبلان الدولة اللبناينة بالنهوض من سباتها فتحرر نفسها من الاهمال والشر والباطل والكيد، وعلى الدولة ان توحد صفوف الناس وتقوم بعمل فيه لله رضا ومنفعة للعباد، فيبادر الساسيون الى تشكيل حكومة وطنية جامعة لكل فئات المجتمع تعمل لمصلحة الوطن وشعبه، فالدولة مطالبة بدعم صمود الشعب والعمل لما يرضي الله فهو الناصر والمعين وعليها انقاذ الوطن من خلال العمل الجاد النافع الذي يخدم الناس ويبعدها عن كل نفاق وضلالة وفتنة، ولا سيما ان البلاد لا تتحمل تسويفا واهمالا وبعدا عن الواقع فعلى الدولة ان تكون عند حسن ظن الناس بها، وعلى السياسيين الابتعاد عن المزايدة والمكابرة فيتواضعوا لبعضهم البعض ويكونوا احبة متعاونين على الخير والبر عاملين بصدق واخلاص للنهوض بالوطن واهله، فاسرائيل لا تزال تتربص الشر بلبنان واللبنانيين، وهي تفتك بالشعب الفلسطيني اعتقالا وتشريدا وتحاصر المسجد الاقصى وتبني المستعمرات لليهود على ارض فلسطين، وعلى ان يدعموا الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للقهر والتشريد فيقفوا بوجه العدو الصهيوني المتمادي في غطرسته ضد الفلسطينيين.
وطالب الشيخ قبلان الجامعة العربية منظمة التنعاون الاسلامي بتوحيد صفوفها لمنع الارهاب والتكفريين والشر الذي يفتك بالعباد والبلاد، وعليهم تقع مسؤولية التصدي للارهاب فيكونون متضامنين في خدمة بلادنا العربية سباقين بالعمل لما ينفع الشعوب، ونريد من الجامعة العربية ان تنصف الشعب السوري وتخفف عن النازحين وتعمل لاطلاق المطرانيين والراهبات المخطوفين لان المسيحي هو اخو المسلم لا يظلمه ولا يخونه ولا يشرده من ارضه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران درويش من نيويورك: الوجود المسيحي في الشرق
يحمل اليه بشرى الفرح والسلام

(أ.ل) – يواصل راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش زيارته الى الولايات المتحدة الأميركية حيث يلتقي الجالية اللبنانية.
ومساء الخميس استقبلت رعية  العذراء مريم في بروكلين – نيويورك المطران درويش والوفد المرافق، والقى كاهن الرعية الأب طوني رزق المخلصي كلمة رحب بسيادته بإسم الرعية.
وبعد عرض فيلم وثائقي عن مشاريع المطرانية ومستشفى تلشيحا شكر درويش كاهن الرعية وأبنائها على استقبالهم الحار رغم برودة الطقس  ووضعهم في أهداف جولته في الولايات المتحدة وطلب منهم الا يفقدوا الرجاء ببلادنا التي شهدت مولد يسوع المسيح  والتي ستكون دوما شاهدة لحضور المسيح في العالم، فالوجود المسيحي في الشرق يجب ان يحمل للعالم العربي بشرى الفرح والسلام وكما يقول قداسة البابا فرنسيس بأننا ندين بوجودنا لله، لذلك علينا ان نمجده ونشكره، كما تحدث سيادته عن دور المطرانية في مساعدة السوريين اللاجئين الى زحلة وما تقدمه الأبرشية من مساعدات لـ ٨٠٠ عائلة وحث المغتربين على تقديم المساعدة لأن المسؤوليات مشتركة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
كيري يلتقي نتنياهو: جولة سلام جديدة
 
(أ.ل) – يلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري في القدس المحتلة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في محاولة جديدة لدفع مفاوضات السلام الشاقة بين الاسرائيليين والفلسطينيين قدماً.
ومن المقرر ان يلتقي كيري مع نتنياهو في احد فنادق وسط القدس، بعدما اجرى مساء الخميس محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله استمرت اكثر من ساعتين. ولم ترد اي تفاصيل حول مضمون المحادثات التي جرت بين كيري وعباس فور وصول وزير الخارجية الى المنطقة. وهي تاسع جولة يقوم بها كيري الى اسرائيل والضفة الغربية منذ اذار/مارس والثانية في اقل من اسبوع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
المكتب السياسي لـ”أمل” والتحالف الفلسطيني: لدعم المقاومة ونبذ الفتنة

(أ.ل) – زار وفد من قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان المكتب السياسي لحركة “أمل”، حيث عقد إجتماع أكد “تمتين العلاقة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني ونبذ الفتنة المذهبية، وبذل جهود مشتركة لتحصين الجبهة الداخلية، وإفشال كل المحاولات المشبوهة للايقاع بين أبناء الصفّ الواحد”، مؤكداً أيضاً “دعم نهج المقاومة ضد إسرائيل باعتبار المقاومة هي الطريق الوحيد لتحرير القدس وكل فلسطين، واستعادة الحقوق كاملة وفي مقدمتها حق العودة”.
كما شدد على “وجوب المحافظة على السلم الأهلي في لبنان والمحافظة على أمن المخيمات واستقرارها وتحييدها عن الصراعات الاقليمية المحلية”، رافضاً “خطة وزير الخارجية الاميركي جون كيري الرامية لتصفية القضية الفلسطينية”، مديناً “مخططات حكومة إسرائيل في القدس، وخصوصا عمليات التهويد الممنهجة بمحاولات تقسيم المسجد الأقصى المبارك من خلال اقتحامه المتكرر من قبل إسرائيل، وفي محاولة مكشوفة للسيطرة عليه تمهيدا لهدمه وبناء الهيكل المزعوم”.
كما أكد الإجتماع “رفض الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة”، مطالباً المجتمع الدولي بـ”رفع الحصار وإمداد القطاع بالوقود وبالمواد الغذائية الطبية وفتح كافة المعابر من والى غزة”، مؤكداً أيضاً “أهمية تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية وتحقيق المصالحة واعادة بناء وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وطنية وديمقراطية، وإنهاء حالة الإنقسام باعتبار ذلك قوة للقضية الفلسطينية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية صور كرمت قائد القوة الكورية في اليونيفيل ومساعديه

(أ.ل) – كرمت بلدية صور قائد القوة الكورية في اليونيفيل الكولونيل جونغ هيه إيل وضباطه المساعدين، في احتفال في مطعم فينسيان – صور، حضره رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، رئيس البلدية حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي، رئيس مركز كاريتاس صور وليد الطويل، واعضاء بلدية صور.
ورحب دبوق بالقائد الكوري ومساعديه “في وطنهم الثاني لبنان”، معبرا عن تقديره “للجهود التي تبذلها القوة الكورية في سبيل مساعدة الشعب والسلطات المحلية والجمعيات. وقال: “هذا ليس غريبا على شعب له حضارة كحضارة كوريا وثقافة تعبر عن المحبة. فإننا أيضا نقدر كثيرا تضحياتكم لبعدكم عن بلادكم في سبيل خدمة السلام في لبنان”. وأكد “العلاقات الوطيدة والمميزة التي تجمع ابناء الجنوب عموما بضباط وافراد القوة الكورية”.
بدوره، شكر الكولونيل جونغ حفاوة الإستقبال ولفتة البلدية في التكريم، مشددا على “رسالة المحبة والسلام لقواته في لبنان”. وقال:”سنعمل كل ما في وسعنا لمصلحة سلام واستقرار الجنوب، وعلى تقديم المزيد من المساعدات والمشاريع في منطقة انتشارها”.
وفي الختام تبادل الكولونيل الكوري وبلدية صور دروعا تذكارية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حبلي: أي دين هذا الذي يحلل قتل الأبرياء وذبحهم

(أ.ل) – دعا إمام مسجد سيدنا إبراهيم الشيخ صهيب القوى الوطنية الفلسطينية والتنظيمات الإسلامية للتعاون مع أجهزة الدولة اللبنانية، وتسليم كل من تدور حولهم الشبهات في ما يتعلق بعملية تفجير السفارة الإيرانية في بيروت، بهدف منع  أي تداعيات أمنية قد تنعكس سلباً على أهلنا في مخيم عين الحلوة الذين لا يتحملون مسؤولية السلوك الفردي لبعض الأشخاص او المجموعات التخريبية التي تسعى للعبث بأمن لبنان والمخيمات في آن معاً.
من جهة ثانية انتقد حبلي في كلمته خلال خطبة الجمعة السجال السياسي القائم في البلد حول رئاسة الجمهورية تارة وتشكيل الحكومة تارة أخرى، بينما الطبقة الحاكمة غائبة عن السمع والبصر في مساعدة المواطنين وتأمين أبسط المقومات التي تمكنهم من مواجهة ما يحمله فصل الشتاء، خصوصا واننا شاهدنا مؤخرا نتائج الإهمال الحاصل في الوزارات المعنية فغرقت الشوارع بالمياه وكذلك دور العلم.
 وأضاف: “فلتأخذ الدولة العبرة مما جرى وتصلح بعضا من الفساد الحاصل، كما لا بد من بذل الجهود لإيلاء الإهتمام بإخواننا السوريين اللاجئين هرباً من المعارك الدائرة في بلادهم ومساعدتهم على تجنب الموت بردا وجوعاً.
كما دان حبلي التصرفات الشاذة التي تشهدها عاصمة الشمال، والتي لا تعبر عن النسيج الاجتماعي والديني التي تعرفه طرابلس الفيحاء بل تمثل أفكار أصحابها المتزمتة التي لا تعترف بالآخر، واعتبر ان اقدام مجموعة على احراق شجرة الميلاد التي ترمز الى الاحتفاء بولادة السيد المسيح، ما هي الا ناقوس خطر كي نتنبه لما آلت اليه اللأمور نتيجة الخطاب التحريضي الذي باتت هذه الأيام شائعا، وللأسف عبر منابر  بعض المساجد هنا وهناك، والتي تشكل امتدادا لما تقوم به الجماعت التكفيرية من جرائم قتل وسفك للدماء في سوريا تحت ستار الدين الاسلامي والشريعة، وسأل أي شريعة هذه واي دين هذا الذي يحلل قتل الأبرياء من أطفال ونساء لمجرد اختلاف انتمائهم الديني والمذهبي؟(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع عرض مع نديم الجميل الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب عضو كتلة الكتائب اللبنانية النائب نديم الجميّل الذي لم يُدلِ بأي تصريح بل اكتفى بالاشارة الى أنهما عرضا للأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


القطاع المصرفي لـ”جمعية مصارف لبنان”

(أ.ل) – في نهاية أيلول 2013، ارتفعت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان إلى ما يعادل 240079 مليار ليرة (ما يوازي 159,3 مليار دولار)، مقابل 239034 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و228963 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (223652 مليار ليرة في نهاية أيلول 2012). وبذلك، يكون إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي، قد سجل ارتفاعاً بنسبة 4,9% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعه بنسبة أعلى بلغت 5,5 % في الفترة ذاتها من العام 2012.
المطلوبات
الودائع الإجمالية في المصارف التجارية
في نهاية أيلول 2013، ازدادت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضم ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، إلى ما يعادل 202337 مليار ليرة وشكلت 84,3% من إجمالي المطلوبات مقابل 202286 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و192443 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (186991 مليار ليرة في نهاية أيلول 2012). وازدادت الودائع الإجمالية بنسبة 5,1% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة 5,4% في الفترة ذاتها من العام 2012.
وتراجع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم قليلاً إلى 65,65% في نهاية أيلول 2013، مقابل 65,74% في نهاية الشهر الذي سبق و(64,82% في نهاية العام 2012 64,78% في نهاية أيلول 2013).
– في نهاية أيلول 2013، ارتفعت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يعادل 158732 مليار ليرة وشكلت 66,1% من إجمالي المطلوبات، مقابل 158299 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و152124 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (148894 مليار ليرة في نهاية أيلول 2012). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 4,6% في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 3,0% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، في حين ازدادت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 5,3%. واستقر معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم على 60,24% في نهاية أيلول 2013 كما في نهاية الشهر الذي سبقه، مقابل 59,70% في نهاية العام 2012 (59,87% في نهاية أيلول 2012).
في نهاية أيلول 2013، بلغت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية ما يوازي 26064 مليون دولار مقابل 26375 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و24087 مليون دولار في نهاية العام 2012 (22983 مليون دولار في نهاية أيلول 2012). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 8,2% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة قريبة بلغت 8,1% في الفترة ذاتها من العام 2012.
ودائع القطاع المالي غير المقيم
في نهاية أيلول 2013، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 4880 مليون دولار، مقابل 4928 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و5902 مليون دولار في نهاية العام 2012 (6100 مليون دولار في نهاية أيلول 2012).
الأموال الخاصة للمصارف التجارية
في نهاية أيلول 2013، ارتفعت الأموال الخاصة للمصارف التجارية إلى ما يعادل 21217 مليار ليرة (14,1 مليار دولار) مقابل 20544 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و19058 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (17927 مليار ليرة في نهاية أيلول 2012)، وشكلت 8,8% من إجمالي الميزانية المجمعة و30,7% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وازدادت بنسبة 11,2% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة 10,9% في الفترة ذاتها من العام 2012.
الموجودات
ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان
في نهاية أيلول 2013، تراجعت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان إلى ما يوازي 81087 مليار ليرة من 84218 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق في موازاة ارتفاع محفظة المصارف من سندات الخزينة اللبنانية إن بالليرة أو بالدولار في أيلول 2013، بينما كانت تبلغ 79179 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (78478 مليار ليرة في نهاية أيلول 2012). وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 2,4% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 10,3% في  الفترة ذاتها من العام 2012.
التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم
في نهاية أيلول 2013، ارتفعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم إلى ما يوازي 61139 مليار ليرة أو ما يعادل 40556 مليون دولار، مقابل 40263 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و37846 مليون دولار في نهاية العام 2012 (36944 مليون دولار في نهاية أيلول 2012). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 7,2% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، مقابل ارتفاعها بنسبة 7,9% في الفترة ذاتها من العام 2012.
التسليفات المصرفية للقطاع العام
في نهاية أيلول 2013، ازدادت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام بشكل ملحوظ إلى ما يعادل 54515 مليار ليرة، من 49840 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق، مقابل 46930 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (45242 مليار ليرة في نهاية أيلول 2012). ففي أيلول 2013، ازدادت محفظة المصارف من سندات الخزينة بالليرة نتيجة اكتتابات المصارف في الفئات الطويلة الأجل (10 سنوات و12 سنة) التي تم إصدارها في الشهر المذكور، كما ارتفعت محفظة المصارف من سندات اليوروبوندز بعد قيام مصرف لبنان ببيع جزء من محفظته إلى المصارف. وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 16,2% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 مقابل ارتفاعها بنسبة 2,7% فقط في الفترة ذاتها من العام 2012.
وفي التفصيل، ازدادت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 1262 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 لتبلغ 28473 مليار ليرة في نهاية أيلول 2013، بينما ازدادت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة كبيرة توازي 6323 مليار ليرة لتصل إلى ما يعادل 26042 مليار ليرة.
الموجودات الخارجية
في نهاية أيلول 2013، تراجعت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية إلى حوالي 24092 مليون دولار مقابل 24835 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26167 مليون دولار في نهاية العام 2012 (24692 مليون دولار في نهاية أيلول 2012). وتراجعت هذه الموجودات بنسبة 7,9% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، مقابل تراجعها بنسبة 3,2% في الفترة ذاتها من العام 2012.
الوضع النقدي
الكتلة النقدية
في نهاية أيلول 2013، وصلت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م3) بالليرة وبالعملات الأجنبية إلى ما يوازي 163553 مليار ليرة، مقابل 163227 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و156797 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (153005 مليارات ليرة في نهاية أيلول 2012). وبذلك، تكون الكتلة النقدية الإجمالية (م3) قد ازدادت بنسبة 4,3% في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، مقابل ارتفاعها بنسبة قريبة بلغت 4,4% في الفترة ذاتها من العام 2012. من جهة أخرى، استقر تقريباً معدل دولرة الكتلة النقدية (م3) أي (م3-م2)/م3) على 58,99% في نهاية أيلول 2013 مقابل 58,97% في نهاية الشهر الذي سبق، و58,50% في نهاية العام 2013 مقابل 58,97 % في نهاية الشهر الذي سبق، و58,50% في نهاية العام 2012 (58,81% في نهاية أيلول 2012). وتأتّى ارتفاع الكتلة النقدية الإجمالية (م3) والبالغ 6756 مليار ليرة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 من:
– تراجع القيمة الإجمالية للموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي (أي المصارف والمصرف المركزي) بما يوازي 5493 مليار ليرة (ما يعادل 3644 مليون دولار). ونتج ذلك عن تراجع كل من الموجودات من الذهب بمقدار 4508 مليارات ليرة (2991 مليون دولار) بسبب  انخفاض سعر أونصة الذهب عالمياً، والموجودات الخارجية الصافية (غير الذهب) بما يوازي 985 مليار ليرة (ما يعادل 653 مليون دولار).
– ارتفاع صافي ديون الجهاز المصرفي على القطاع العام بقيمة 3736 مليار ليرة.
– تراجع فروقات القطع المسجلة “سلباً” بقيمة 4407 مليارات ليرة.
– ارتفاع التسليفات الإجمالية الممنوحة من الجهاز المصرفي للقطاع الخاص المقيم بحوالي 3629 مليار ليرة، نتيجة ارتفاع التسليفات بالليرة بما مقداره 1529 مليار ليرة والتسليفات بالعملات الأجنبية بما يعادل 2100 مليار ليرة (1393 مليون دولار).
– ارتفاع البنود الأخرى الصافية بقيمة 447 مليار ليرة.
وفي الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، ازدادت كل من الكتلة النقدية بالليرة بمفهومها الضيق (م1) بنسبة 8,4% والكتلة النقدية بالليرة بمفهومها الواسع (م2) بنسبة 3,1%.
معدلات الفوائد
معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالليرة اللبنانية
في نهاية أيلول 2013، ارتفعت الفائدة المثقلة على المحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة اللبنانية إلى 6,80% من 6,71% في نهاية الشهر الذي سبق (6,54% في نهاية العام 2012). كما ارتفع متوسط عمر المحفظة إلى 1254 يوماً (3,44 سنوات) من 1126 يوماً (3,08 سنوات) في نهاية آب 2013 (1105 أيام في نهاية العام 2013). ويعود ذلك إلى إصدار سندات خزينة من فئتي 10 سنوات (569 مليار ليرة بفائدة 8,24%) و12 سنة (1902 مليارات ليرة بفائدة 8,74%).
وفي الإصدار الأخير من شهر أيلول 2013، استقرت المعدلات الفعلية على سندات الخزينة العادية وسجلت الآتي: 4,44% لفئة الثلاثة أشهر، 4,99% لفئة الستة أشهر، 5,35% لفئة السنة، 5,84% لفئة السنتين، 6,50% لفئة الثلاث سنوات، 6,74% لفئة الخمس سنوات. فيما بلغت الفائدة الفعلية على السندات المصدرة خلال الشهر المذكور 8,24% لفئة العشر سنوات و8,74% لفئة الإثنتي عشرة سنة.
معدلات الفائدة على سندات الخزينة بالعملات الأجنبية (Eurobonds)
في نهاية أيلول 2013، ارتفعت قليلاً الفائدة المثقلة على المحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالعملات الأجنبية (Eurobonds) إلى 6,50% من 6,49% في نهاية الشهر الذي سبق (6,66% في نهاية العام 2012)، فيما انخفض متوسط عمر المحفظة إلى 5,84 سنوات من 5,91 سنوات في نهاية الشهر الذي سبق (6,06 سنوات في نهاية العام 2012).
الفوائد المصرفية على الليرة
في أيلول 2013، انخفض متوسط الفائدة المثقلة على الودائع الجديدة أو المجددة بالليرة اللبنانية إلى 5,37% من 5,47% في الشهر الذي سبق (5,43% في أيلول 2012)، في حين ارتفع  متوسط الفائدة المثقلة على التسليفات الجديدة أو المجددة بالليرة إلى 7,36% من 7,24% في الشهرين المذكورين على التوالي (7,30% في أيلول 2012). أما متوسط الفائدة المثقلة بين المصارف بالليرة (Interbank Rate) فتجاوز بقليل مستواه الطبيعي إلى 2,76% مقابل 2,75% في الشهر الذي سبق وفي أيلول 2012. ويعرض الجدول أدناه تطور الفائدة على الليرة في عدد من الأشهر:
تطور الفائدة على الليرة، بالنسبة المئوية (%)
                                                        أيلول 2012    آب 2013    أيلول 2013
متوسط المعدلات الدائنة على الودائع الجديدة أو المجددة       5,43         5,47         5,37
متوسط المعدلات المدينة على التسليفات الجديدة أو المجددة    7,30         7,24         7,36
المتوسط المثقّل للفائدة بين المصارف                         2,75        2,75         2,76
المصدر: مصرف لبنان
الفوائد المصرفية على الدولار
في أيلول 2013، استقر المتوسط المثقل للفائدة على الودائع الجديدة أو المجددة بالدولار لدى المصارف في لبنان على 2,91% شأنه في الشهر الذي سبق (2,83% في أيلول 2012)، في حين انخفض المتوسط المثقل للفائدة على التسليفات الجديدة أو المجددة بالدولار إلى 6,95% مقابل 7,16% (7,16% في أيلول 2012).
واستقر تقريباً متوسط معدل الليبور لثلاثة أشهر على 0,25% مقابل 0,26% في الشهر الذي سبق (0,39% في أيلول 2012).
ويعرض الجدول أدناه تطور الفائدة المصرفية على الدولار في لبنان في عدد من الأشهر:
تطور الفائدة على الدولار، بالنسبة المئوية (%)
                                                        أيلول 2012    آب 2013    أيلول 2013
متوسط المعدلات الدائنة على الودائع الجديدة أو المجددة       2,83         2,91         2,91
متوسط المعدلات المدينة على التسليفات الجديدة أو المجددة    7,16         7,16         6,95
متوسط معدل ليبور لثلاثة أشهر                             0,39          0,27         0,25
المصدر: مصرف لبنان
سوق القطع
في أيلول 2013، أقفل متوسط سعر الدولار الأميركي على 1507,5 ليرات شأنه منذ سنوات عدة وبقي هامش تسعيره على حاله، أي 1501 ليرة للشراء و1514 ليرة للمبيع. يُذكر أن عدد أيام العمل في سوق القطع بلغ 21 يوماً في الشهر التاسع من العام 2013.
على صعيد آخر، ارتفعت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية من 30998 مليون دولار في نهاية آب إلى 32030 مليوناً في نهاية أيلول 2013، لتكون بذلك قد ارتفعت بمقدار 2058 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 (منها 1032 مليون دولار في شهر أيلول) مقابل انخفاضها بمقدار 830 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2012.
مؤشر أسعار الاستهلاك
في أيلول 2013، وبحسب مؤسسة البحوث والاستشارات، ارتفع مؤشر الأسعار لمدينة بيروت وضواحيها بنسبة 0,96% قياساً على الشهر الذي سبق. أما في الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، فيكون هذا المؤشر قد ارتفع بحوالي 2,94%. وبلغت نسبة ارتفاعه 4,0% عند مقارنة متوسطة في الأشهر الإثني عشر المنتهية في أيلول 2013 مع الأشهر الإثني عشر المنتهية في أيلول 2012.
أما مؤشر الأسعار في لبنان الذي عاودت إدارة الإحصاء المركزي نشره منذ حزيران 2013، فقد ارتفع بنسبة 0,2% في أيلول 2013 قياساً على الشهر الذي سبق وبنسبة 0,6% قياساً على أيلول 2012.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورشة ” بلورة رؤية مستقبلية للعمل الأكاديمي في كلية
السياحة وادراة الفنادق في الجامعة اللبنانية”

(أ.ل) – بناءً على دعوة عميد كلّية السياحة وإدارة الفنادق في الجامعة اللبنانية الدكتور فهد نصر، وبحضوره وبمشاركة حشد من الأسـاتذة والخريجين الفاعلين في الحقول السياحية والفندقية عُقدت ورشة عمل لبلورة رؤية مستقبلية للعمل الأكاديمي في أقسام الكلّية. أشار عميد الكلّية في كلمته الافتتاحية إلى أهداف الورشة والمراحل التي قطعتها الكلّية في إرساء منهجية جديدة آخذة بالاعتبار أركان النجاح الأكاديمي في البحث عن المعرفة واستشرافها وتمكين الطلاب منها وتزويدهم بالمهارات والكفاءات المطلوبة، ضمن مسارات أكاديمية تعتنق معطيات سوق العمل وتلتصق بها للتأقلم مع المتغيرات، وتحويل النظري إلى التطبيقي، وإنتاج المعرفة وتطبيقها، ضمن منهجية مرنة تستشرف واقعنا وأعمالنا وأسواقنا لقولبتها ضمن رؤية مستقبلية تتوفر فيها بصورة أكبر إمكانيات النجاح.
ترأس د. حسين شبلي المحور الأول من الورشة حيث قام بعض خريجي الكلّية بتقديم عروض تضمّنت آراءهم بمستوى الكلية التعليمي وجودته، نوعية المقررات المعتمدة، مستوى معرفة وكفاءات ومهارات طلاب الكلّية الذين يدربون أو يعملون في مرافقهم، بالإضافة إلى توصياتهم واقتراحاتهم على الصعد كافة.
بعد استراحة قصيرة، تابعت الورشة عملها، فترأس د. حنا المعلوف المحور الثاني الذي جاء استكمالًا للمحور الأول، وكان عبارة عن مداخلات إضافية من قبل الخريجين.
 قام العميد بعدها بتقسيم المشاركين في الورشة إلى ثلاثة مجموعات تعمل بالتوازي لوضع توصياتها بناءً على ما ورد في الورشة.
 ترأس جمال عواضة المحور الثالث وقام بتحديد مهام المشاركين في هذا المحور وهي: إنتاج لائحة بالتوصيات، تحديد رؤية مستقبلية،اقتراح برنامج للمتابعة، تسمية لجنة تخطيط استراتيجي.
في النقطة الأولى قام ممثل عن كل مجموعة بتدوين توصياتها على اللوح المعروض في القاعة، حيث تمّ شرحها ومقارنتها، ليتبين وجود العديد من النقاط المشتركة والمتكاملة، وجرى اقتراح مواد جديدة وهي:
–  ضرورة أن تتلاءم المواد مع حاجة السوق المتغيّرة والمرتكزة على عدة محاور لتحقيق الأهداف المطلوبة.
– الاستدامة .
–  إدارة الأزمات والقانون الجديد لوزارة السياحة
–  تطوير شخصية الطالب
–  ربط المواد ومحتواها بالواقع الفعلي لسوق العمل.
   المهارات
–  إنشاء مواد متعلّقة بسوق العمل “Local practices”.
–  مساعدة الطالب على اكتساب المهارات الأساسية للنجاح في عمله كمهارات التواصل وتطوير شخصيته.
–  التنسيق بين دوام العمل والجامعة خصوصًا في قسم الماستر.
   البحث والتطوير
–  نقل الحالات التي يواجهها الطالب في سوق العمل إلى الصف ليتم معالجتها كحالة دراسية بحثية أمام الطلّاب للبناء 
   عليها والاستفادة منها.
   حماية المهنة
–  إقراح تعاون بين الكلّية ووزارة السياحة للعمل على حماية المهنة من المنافسة.
   اللغات
–  لقد أجمع الخريجون على جودة مستوى  طلاب الكلّية من ناحية اللغات الأجنبية، خصوصًا في مجالي السياحة والفنادق
    وضرورة التركيز على اللغات بما يشمل العربية منها وتعليم الطالب تقنيات الكتابة ليتوصّل إلى كتابة رسائل رسمية وقانونية في المجال السياحي.
معلوماتية
–  ضرورة مواكبة التكنولوجيا والبرامج الحديثة في الحجوزات الفندقية والجوية.
بعد ذلك قام الأساتذة المشاركون بتقديم مداخلات استعرضت ما تمّ إنجازه في هذه الورشة بما يتماشى مع التوصيات التي اقتُرحت، وأهمية التواصل مع الخريجين والمختصين في حقول عمل الكلّية، والعمل على تفعيل هذا التواصل وتطويره.
في ختام الجلسة، أكّد عميد الكلّية على أن هذا التواصل سوف يستمر، وسيتم التحضير لمؤتمر يُفسح المجال أمام الخريجين والمهنيين المشاركة الفاعلة بمداخلات أطول تستمر على يومين متواصلين، على أن يُعقد هذا المؤتمر خلال الربيع القادم. كما أشار إلى التحضير لمحاضرة يقدمها خريجي الكلّية للطلاب الحاليين تشتمل على رسالة واضحة وتنوّع في المداخلات، على أن يقوم كل من يود المشاركة بإرسال مضمون كلمته، وعلى أن لا يتجاوز عدد المشاركين الـ 6 في الجلسة الأولى. وسيجري تحديد موعد المحاضرة في موعد لاحق.
قام عميد الكلّية بعد ذلك بتشكيل لجنة للتخطيط الاستراتيجي تُعنى بوضع الرؤية المستقبلية، ومتابعة العلاقة بين الكّية وأسواق العمل. وبعد أن شكر العميد الجميع على مشاركتهم، رُفعت الجلسة في تمام الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

تجمع العلماء المسلمين: لا يجوز أن يبقى البلد معطلاً
نتيجة للضغط السعودي

   (أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
لم يعد مقبولاً أن تبقى حالة الجمود تسيطر على الأوضاع السياسية في البلد، ولم يعد المواطن يتحمل السجال العقيم الذي يدور بين المسؤولين حول أتفه الأمور والتي وصلت إلى حد اتهام بعضهم بعضاً “بسرقات مفضوحة وإهمال واضح” وليس مقبولاً أن يُستغفل الشعب وتمُرر صفقات كتلك التي يتُحدث عنها لتمويل المحكمة الدولية غير النـزيهة والتي تفوح منها رائحة الرشاوى والفساد.
ولا يجوز أن يبقى البلد معطلاً نتيجة للضغط السعودي في اتجاه عدم تشكيل حكومة وحدة وطنية.
فما ذنب المواطن في لبنان ليدفع ثمن حنق وغضب وحقد بعض القيادات في السعودية، فلنحزم أمرنا ونأخذ قراراتنا بأنفسنا وبالتالي فإننا في تجمع العلماء المسلمين ندعو لما يلي:
أولاً: تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤلفة من خمسة عشر وزيراً من الثامن من آذار وحلفائهم الذين يشملون التيار الوطني الحر والوزير وليد جنبلاط وخمسة عشر وزيراً من الرابع عشر من آذار وحلفائهم ومن ضمنهم رئيس الجمهورية.
ثانياً: الدعوة للإسراع في إعداد قانون انتخاب عادل على أساس النسبية.
ثالثاً: الإسراع في تهيئة الأجواء لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية ورفض التمديد مطلقاً ومهما كانت الأسباب.
رابعاً: أن تتفرغ الحكومة المقبلة لحل القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي يُعاني منها البلد وخاصة قضية اللاجئين السوريين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *