الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 28 تشرين الثاني 2013 العدد2439

نشرة الخميس 28 تشرين الثاني 2013 العدد2439

بري عرض الأوضاع الأمنية مع اللواء إبراهيم والتقى حلو

 

(أ.ل) – استقبل الرئيس نبيه بري المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وعرض معه للاوضاع الامنية في البلاد.
كما استقبل النائب هنري حلو.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ
جمعية عمومية لنقابة الصحافة في 10 ك1

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة البيان الآتي:
عملا باحكام المادتين 80 و83 من قانون المطبوعات والمادتين 16 و24 من النظام الداخلي لنقابة الصحافة اللبنانية تدعى الجمعية العمومية لنقابة الصحافة الى الانعقاد في دورتها السنوية العادية، وذلك في مقر النقابة الساعة الحادية عشرة من يوم الثلثاء الواقع فيه 10 كانون الاول 2013 للفئة السياسية، والساعة الاولى في اليوم نفسه للفئة غير السياسية، واذا لم يكتمل النصاب القانوني بحضور اكثر من نصف الاعضاء يؤجل انعقاد الجمعية العمومية اسبوعا لتنعقد يوم الثلثاء الواقع فيه 17 كانون الاول 2013 الساعة الحادية عشرة للفئة السياسية والساعة الاولى في اليوم نفسه للفئة غير السياسية . ويكون النصاب قانونيا في هاتين الجلستين بمن حضر من الاعضاء . ويشترط لمشاركة الاعضاء في اجتماع الجمعية العمومية ان يكونوا قد سددوا اشتراكاتهم السنوية عن مطبوعاتهم”.
اما جدول اعمال اجتماع الجمعية العمومية هو التالي:
– الاطلاع على تقرير مجلس النقابة عن اعمال النقابة للعام المنصرم
– الاطلاع على تقريري مفوض المراقبة عن حسابات النقابة للسنتين الماليتين 2012 و2013
– المصادقة على الميزانيتين الموقوفتين بتاريخ 31/10/2012 و31/10/2013 وابراء ذمة مجلس النقابة ورئيسه.
– امور اخرى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش والدفاع المدني أخمدا حرائق في بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، بمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: مرياطة، عين عكرين، بولونيا، الصفصاف، وادي عين جرين، عين الدلبة وفرات.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 2,3 دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 ميقاتي أشاد بإنجازات الجيش اللبناني وقوى الأمن بكشف الايادي الخبيثة العابثة بالامن
هيل من السراي: ملتزمون منع إنتشار أسلحة الدمار الشامل وحماية حلفائنا
ميقاتي ونظيره الفلسطيني: لتخفيف الشواذات داخل المخيمات وما يحصل امور فردية

(أ.ل) – نوّه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي” بدور الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي” مشيدا “بالانجازات المهمة جداً في السهر على راحة المواطنين والكشف السريع عن كل الجرائم المرتكبة”. وأكد “أن قوى الأمن الداخلي تقوم بأعمال مهمة جداً على مساحة كل لبنان ولديها مهمات مميزة وناجحة، كان آخرها كشف كل الأيادي الخبيثة التي تحاول العبث بالأمن اللبناني”.
وكان رئيس الحكومة يتحدث في خلال حفل أقيم في السرايا اليوم لتخريج الدورة السابعة لعناصر الحماية والمواكبة لرئيس الحكومة  بعد دورة تدريبيبة من قبل ضباط سرية حرس رئاسة الحكومة بالتعاون مع مدربين من القوة الخاصة في الدرك الفرنسي.  
حضر الحفل الأمين العام  لمجلس الوزراء سهيل بوجي، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير، المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص، الملحق الامني في السفارة الفرنسية نيكولا دوكليرك، قائد وحدة جهاز أمن السفارات والادارات والمؤسسات العامة العميد نبيل مظلوم،قائد فوج المؤسسات التشريعية والتنفيذية العميد انطوان بستاني، وقائد سرية حرس رئاسة الحكومة العقيد أحمد الحجار وضباط وعناصر السرية.
الحجار
في مستهل الحفل ألقى العقيد الحجار كلمة جاء فيها: أتوجه بالتهنئة للعناصر المتخرجين وأطلب منهم كما زملاءهم التفاني في العمل والتضحية في سبيل الواجب ، فإن قدر من يعمل في مجال الحماية أن يبذل كل جهد ويقدم كل تضحية ليحفظ ويصون الشخصيات والأماكن التي يحميها ، وإن ذروة النجاح تكون بتلافي الاعتداءات ومنع حصولها والتصدي لأي تعدٍ عند اللزوم ، وقد واجهت سريتنا في السنوات الأخيرة وما زالت تواجه تحديات  كبيرة إلا أنها كانت وستبقى تنفذ مهماتها بصمت وبفعالية، وقد تمكنت من تحقيق إنجازات كثيرة ليست في النهاية إلا تأدية للواجبات الملقاة على عاتقها.
دو كليرك
ثم ألقى الملحق الأمني في السفارة الفرنسية نيكولا دو كليرك كلمة قال فيها: نأمل إن تُترجم  الشراكة القائمة بين إدارة القوة الخاصة في الدرك الفرنسي والدولة الفرنسية بشكل عام وبين الدرك اللبناني كل يوم في إطار علاقة تسودها الثقة والإحترام المتبادل  ولذلك سيستمر هذا التعاون وسيتواصل لأن هذه الثقة هي التي ستسمح بتعزيز الإستثمارات المشتركة بين بلدينا على صعد حساسة ودقيقة جداً مثل مكافحة الإرهاب.
الرئيس ميقاتي
وألقى الرئيس ميقاتي كلمة قال فيها: أحب ان أعبر عن سعادتي للسنة الثالثة على التوالي لمشاركتي في هذا الإحتفال الذي يدل على جهوزية كاملة لسرية رئاسة الحكومة لحماية رئيس الحكومة والسرايا. لقد مرت هذه السرية بأوقات عصيبة وصعبة وأثبتت دائما عن تنظيم ودفاع عن مبنى السرايا ورئاسة الحكومة. لهذه السرية كلمة شكر مني وكلمة شكر ايضا لقوى الأمن الداخلي التي تقوم بأعمال مهمة جداً على مساحة كل لبنان ولديها مهمات مميزة وناجحة، كان آخرها كشف   الأيادي الخبيثة التي تحاول العبث بالأمن اللبناني.
أضاف: أحب أن أؤكد في هذه المناسبة على ثقتي الكاملة بسرية رئاسة الحكومة وبكل القوى الأمنية اللبنانية من جيش وقوى أمن داخلي على الإنجازات المهمة جداً التي تقوم بها وعلى السهر على راحة المواطن الذي يرى، على رغم كل الصعاب التي نمر بها، كيف يتم الكشف السريع عن كل الجرائم المرتكبة. أهنئكم وأقول لجميع القوى الأمنية: لكم منا كل الدعم، ونحن نُترجم هذا الأمر بعدة مسالك ضرورية كي يشعر المواطن بالأمن والطمأنينة،  كما نشعر نحن بأمن وطمأنينة قي ظل وجود هذه السرية المميزة.أكرر تهنئتي القلبية لكم وأتمنى أن تبقوا بخير وأن تكونوا دائما في جهوزية تامة على أمل  أن لا نطبق هذه الجهوزية، لأننا نأمل أن يكون البلد في أمان. أقول للجميع شكرا والشكر الكبير لفرنسا التي تقف دائما الى جانب لبنان .
في ختام الحفل وزع الرئيس ميقاتي الشهادات على العناصر المتخرجة.
السفير الأميركي
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان ديفيد هيل الذي  قال بعد اللقاء:كان أجتماعي اليوم مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي فرصة لبحث التفاهم الأخير بين المجتمع الدولي وإيران. وهذه التفاهمات الأولية سوف توقف تقدم مخطط إيران النووي وستؤدي الى تراجع جوانب رئيسية من البرنامج،وهذا أول حد ذو معنى قبلت به إيران بشأن برنامجها النووي منذ عقد من الزمن تقريباً.خلال الأشهر الستة المقبلة أي خلال فترة هذا التفاهم سوف تستمر المفاوضات، وإن الهدف هو حل شامل وطويل الأمد يعالج كل مكامن قلق المجتمع الدولي بشأن برنامج إيران النووي وقدرتها على تطوير أسلحة نووية .
أضاف: هذا هو هدفنا لأننا ملتزمون منع إنتشار أسلحة الدمار الشامل وحماية حلفائنا، وخاصة في منطقة كالشرق الأوسط حيث الأمن أمر دقيق للغاية. إن التوصل الى حل ناجح لهذه المسألة يُمكن أن يكون له فوائد إيجابية عميقة لجميع شعوب المنطقة والعالم. نحن نُدرك أن قادة لبنان وشعبه لديهم مصلحة مبررة في هذه المفاوضات، وفي ما يجري، وفي معرفة ما قد تعني هذه المفاوضات للبنان ولعلاقته مع الولايات المتحدة. أود أن اؤكد على نقطة تناولها وزير الخارجية كيري  إن هذه المباحثات لن تُغير من تحالفاتنا وصداقاتنا، وفي الواقع، هذه المباحثات مع إيران لن تُضعف بأي حال من الأحوال قوة وصمود إلتزامنا بالقيم المشتركة بين اللبنانيين والأميركيين، أو باستراتيجياتنا وشراكاتنا لتعزيز تلك الأهداف.
وقال: فيما نُكمل المفاوضات حول برنامج إيران النووي، فإن الولايات المتحدة لن تتجاهل أنشطة إيران لزعزعة الإستقرار في المنطقة ، وسوف نستمر في مواجهة أنشطة الإرهابية ،وأنشطة وكلائها، بما في ذلك حزب الله.سوف نستمر في فرض العقوبات الباقية وبالضغط على إيران خلال هذه المرحلة الأولى. وسوف نواصل عملنا مع لبنان لنضمن بأن تنفيذ العقوبات الدولية سيبقى دقيقاً. ونحن سوف نواصل الحث على التمسك بالقانون اللبناني والإتفاقات الدولية، مثل إعلان بعبدا وقراري مجلس الأمن 1701 و1559 إننا، ومجموعة الدعم الدولية، سوف نستمر بمعالجة الآثار المترتبة على لبنان من الحرب في سوريا والمساعدة في سياسة لبنان الحكيمة بالنأي بالنفس عن ذلك الصراع.إن إلتزامنا بلبنان، ورغبتنا في العمل مع الشعب والقادة فيه لضمان وجود لبنان مستقر ومستقل ومزدهر وذات سيادة ، يبقى قوياُ.
مبعوث النروج
واستقبل رئيس الحكومة المبعوث النروجي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السفير جون-هانسن بوير في حضور سفير النروج لدى لبنان سفين آس.
سفيرة الباكستان
واستقبل الرئيس ميقاتي سفيرة الباكستان لدى لبنان رنا رحيِّم وبحث معها العلاقات الثنائية بين البلدين.
ميقاتي في مؤتمر صحافي
أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “أن الحكومة اللبنانية تعمل لمعالجة مع المؤسسات الدولية من اجل القيام بما هو ضروري لاغاثة النازحين السوريين في لبنان، وقد طلبنا أن يكون التنسيق كاملاً بين هذه المنظمات الدولية ووزارة الشؤون الإجتماعية وأن يكون كل ذلك ضمن إطار الدولة وتحت سقفها”.وعلى صعيد آخر رحب الرئيس ميقاتي ب “الإتفاق الإيراني-  الغربي” واعتبر “أن اي أمر يُمكن أن يُحل بطريقة سلمية وأن يُجنب المنطقة المزيد من الحروب نرحب به”. وتمنى “أن تنتهي فترة الأشهر المقبلة باتفاق كامل  لكي يكون الإستقرار عنوان المرحلة المقبلة في منطقة الشرق الأوسط والخليج” .
الحمد الله
بدوره قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله “إن توجه القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس هو المحافظة على أمن لبنان والتعليمات دائما واضحة وهي الحفاظ على أمن  اللبنانيين وإستقرارهم”. وأكد” أنه إذا حصلت أحداث فهي أحداث فردية بالتأكيد ولا تمثل الشعب الفلسطيني، فنحن مع سيادة لبنان وشرعيته وإشراف لبنان على المخيمات”.
وكان الرئيسان ميقاتي والحمدلله  قد عقدا محادثات في السرايا اليوم تناولت الوضع الراهن في المنطقة والعلاقات اللبنانية – الفلسطينية . وقد صل رئيس الوزراء الفلسطيني الى السرايا الاولى بعد الظهر وإستقبله الرئيس ميقاتي في الباحة الخارجية حيث أقيمت  له مراسم الاستقبال الرسمية، وعزفت الموسيقى النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني. ثم إستعرض الرئيسان  ميقاتي والحمد الله ثلة من سرية حرس رئاسة الحكومة بعدها  صافح الرئيس الفلسطيني مستقبليه وفي مقدمهم الوزير المرافق لرئيس الوزراء الفلسطيني وزير الدولة لشؤون المهجرين علاء الدين ترو، الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي ،الأمين العام  للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير،رئيس لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني خلدون الشريف وكبار الموظفين والمستشارين في رئاسة الحكومة. كما صافح الرئيس ميقاتي أعضاء الوفد الفلسطيني المرافق وضم وزير المال شكري بشارة ، سفير فلسطين في لبنان اشرف دبور والمستشار مازن جاد الله.ثم إنتقل الرئيسان ميقاتي والحمدلله إلى مكتب رئيس الحكومة، حيث عقدا إجتماعا موّسعا تم في خلاله عرض مجمل المستجدات والعلاقات الثنائية، وإستكمل البحث الى مأدبة غداء تكريمية  اقامها الرئيس ميقاتي وشارك فيها وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور. 

مؤتمر صحافي
ثم عقد الرئيس ميقاتي ونظيره الفلسطيني مؤتمرا صحافيا مشتركا إستهله الرئيس ميقاتي بالقول:سررت اليوم باستقبال رئيس الوزراء الفلسطيني واجرينا جولة افق تناولت الأوضاع في المنطقة واستمعت من دولته  الى شرح قصير حول مسار المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية . من ناحيتي وضعت دولة الرئيس في مشروع القانون الذي أعدته رئاسة مجلس الوزراء فيما يتعلق بإنشاء الهيئة العليا للاجئين الفلسطينيين  بحيث تضم كل المؤسسات واللجان التي تتعاطى مع الشأن الفلسطيني كي نوحدها ولتكون منتجة في آن.
من الطبيعي أيضاً أن نتحدث عن الأمن داخل المخيمات الفلسطينية وقد ثمنتُ التوجيهات الصادرة عن السلطة الفلسطينية للمخيمات في ما يتعلق بالوضع الأمني فيها، وأن تكون تحت سقف الدولة اللبنانية، وهذا توجه جيد، وطالبنا أيضا من  إخواننا الفلسطينيين التخفيف  قدر المستطاع من التجاوزات  التي تحصل بين الحين والآخر ويجب أن يكون الأمن شاملا وكاملا .مجدداً أرحب بدولة الرئيس ونحن مسرورون جداً أن يكون اليوم في بيروت وأن نحتفل معه بيوم التضامن مع الشعب الفلسطيني وهذا شرف لبيروت التي كانت  دائما المنارة للدفاع عن الفلسطينيين وحقوقهم.
رئيس الوزراء الفلسطيني
بدوره قال رئيس الوزراء الفلسطيني: انا سعيد بوجودي في لبنان وبإسم الرئيس محمود عباس أوجه تحيات للقيادة اللبنانية وللرئيسين سليمان وميقاتي كما أنقل تحياته لجميع اللبنانيين . كما ذكر دولة الرئيس ميقاتي فنحن فخورون بما قدمته الجمهورية اللبنانية للفلسطينيين على مر السنين،وهناك تأكيد بان المخيمات الفلسطينية تخضع للسيادة اللبنانية والرئيس عباس يؤكد على هذا الموضوع باستمرار وإذا حصلت بعض التجاوزات فبالتأكيد هي تجاوزات فردية ولا تمثل المجموع الفلسطيني.
أضاف: اطلعت دولة الرئيس على المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي والتي لا تزال تراوح مكانها حتى هذه اللحظة ولا يوجد اي تقدم على اي مسار من المسارات التي تتعلق بقضايا الحل النهائي كاللاجئين والحدود والأسرى والمياه والقدس وغيرها من المواضيع . نحن ملتزمون بحل  الدولتين وبالمفاوضات حتى نهاية شهر آذار عام 2014، كما نأمل ان تكون هناك حلول ونأمل من الدول الراعية والولايات المتحدة الأميركية بذل قصارى جهدها حتى نتمكن من تحصيل الحقوق الفلسطينية وهي إقامة الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وحق اللاجئين بالعودة حسب القرار 194. لا شك ان ما حدث في الأيام القليلة الماضية من اتفاق بين إيران والدول الأوروبية يعتبر سابقة يجب ان نستغلها نحن الفلسطينيين ونضغط باتجاه الدول الكبرى والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا  لبذل الجهود لنتوصل الى اتفاق عادل ودائم يحقق كل المطالب الفلسطينية المشروعة.
وقال: كما تحدثنا مع دولة الرئيس ميقاتي  في الممارسات الاستيطانية في فلسطين وما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى وكافة المؤسسات الفلسطينية الأخرى، ونحن نتبع سياسة الثبات والصمود في وجه هذه التحديات، فالصراع هو صراع ارض ونحن كحكومة وقيادة فلسطينية نسعى لتثبيت المواطن الفلسطيني قدر الإمكان في أرضه، لأنه كما ذكرت هو صراع بقاء. اشكر دولة الرئيس وأؤكد على عمق العلاقة اللبنانية-الفلسطينية كما أشكر القيادة اللبنانية على استضافة الفلسطينيين في لبنان، وان شاء الله سيكونوا ضيوفا، كما ذكر الرئيس عباس، في جولات عدة  في لبنان، فهم ضيوف هنا والوطن الأصلي سيكون ان شاء الله فلسطين وسنفرح بعودتهم بأقرب فرصة الى وطنهم.
أسئلة وأجوبة
سئل الرئيس ميقاتي: ما هي قراءتكم للتفاهم الأولي بين إيران والمجتمع الدولي حول البرنامج النووي الإيراني خصوصاً أنكم كنتم في باريس وقطر؟ ماذا عن موضوع النازحين السوريين وهل أنتم بصدد القيام بجولة خليجية لحصد المزيد من الدعم في هذا الإطار؟
أجاب: كما تعلمون أن الحكومة اللبنانية تعمل على مسارين، أولهما ،هو المسار الانساني بالتعاون مع المؤسسات الدولية من اجل القيام بما هو ضروري  من الناحية الإنسانية لاغاثة النازحين السوريين في لبنان ، وقد طلبنا أن يكون التنسيق كاملاً بين هذه المنظمات الدولية ووزارة الشؤون الإجتماعية وأن يكون كل ذلك ضمن إطار الدولة وتحت سقفها.
أما المسار الثاني، فهو أننا أنشأنا صندوقا لدعم لبنان من جراء ما يحدث في سوريا ومعالجة تداعياته السلبية على الإقتصاد اللبناني، وهذا الصندوق أخذ مساره وأُعلن عنه ،وقد بدأنا بتلقي الهبات له.  من هذا المنطلق كان عُقد في نيويورك  الإجتماع الأول وأطلق المشروع برعاية فخامة رئيس  الجمهورية وأنا أقوم ببعض الزيارات الى بعض الدول لشرح هذين المسارين والتأكيد على المساعدة المطلوبة للدولة اللبنانية، لأن الصندوق لا يتعلق بالسوريين بل يتعلق بلبنان وبالبنى التحتية والإقتصاد اللبناني ولكي نقوم بالتعويض عما أصاب الإقتصاد والبنى التحتية اللبنانية جراء النزوح السوري والآثار السلبية لإنعكاس الأزمة  السورية على الاقتصاد اللبناني.  
اضاف: أما بشأن  الإتفاق الإيراني-  الغربي هو إتفاق مرحب به جداً من قبلنا والسبب أن اي أمر يُمكن أن يُحل بطريقة سلمية ويمكن أن يُجنب المنطقة المزيد من الحروب نرحب به. هذا إنجاز مهم أتمنى أن تنتهي فترة الأشهر المقبلة باتفاق كامل  لكي يكون الإستقرار عنوان المرحلة المقبلة في منطقة الشرق الأوسط والخليج .
سئل رئيس الحكومة الفلسطيني: هناك حديث عن وجود مجموعات إرهابية تدخل الى المخيمات مع ما يجري في سوريا ومن نزوح فلسطيني أيضا من سوريا الى لبنان، فما هي الإجراءات على الأرض من قبل السلطة الفلسطينية؟
أجاب: كما ذكرت فان توجه القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس هو المحافظة على أمن لبنان والتعليمات دائما واضحة واكرر هذه التعليمات ،  وهي الحفاظ على أمن  اللبنانيين وإستقرارهم  . وكما ذكرت اذا حصلت هناك أحداث فهي أحداث فردية بالتأكيد ولا تمثل الشعب الفلسطيني، فنحن مع سيادة لبنان وشرعيته وإشراف لبنان على المخيمات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سلام اطلع من هيل على الاتفاق الاميركي الايراني وهنأ حاكم دبي

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام اليوم في دارته في المصيطبة، سفير الولايات المتحدة الاميركية دايفيد هيل الذي اطلعه على طبيعة الاتفاق الاميركي – الايراني المتعلق بالملف النووي الايراني وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
بصبوص
كما استقبل المدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص. كما استقبل قنصل عام سفارة مصر شريف البحيري في حضور خضر خالد.
من جهة ثانية، تسلم الرئيس سلام من الدكتور حسين رامز مهدي، كتابه حول تصميم الانارة المريحة في البيئات المعمارية لبلدان المشرق العربي.
برقية
من جهة ثانية، ابرق الرئيس سلام الى نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مهنئا بفوز مدينة دبي باستضافة معرض اكسبو 2020.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

alt

 

alt

من اليمين إلى اليسار السادة الأساتذة: محمد فوزي بن زكريا، عبد الله الموسوي، ميسرة ملص،

أحمد جابر، Taeeon Kim، نبيل الحلاق، سهيل الأسعد، ABS Younis Mobarak، Mujtahid, Mohammad Arief Rosyid

أحمد كحلاوي، محمد علي محمد عبده، د. حسين روي واران، Ajir Sahi، هشام جعفر، ليث شبيلات،

د. محمد فوزي، الشيخ يوسف عباس، الشيخ عبد الفتاح الأيوبي، Paul Larudee، د. نور الدين الدغير،

Feroze Mithiborwala،                       ، Pauline Mcneill / Scottich، Sabir Ijaz، مظفر أحمد هاشمي،

د. هالة الأسعد، زيد الذاري، Kevin Ovenden، Azzam Muhammad، د. حيدر دقماق، خالد عبد المجيد

سالم الصريص/ الأردن، د. عبد الملك سكرية، خوسيه نصار، Miguel/Alvasez Ruiz, Najm al-Deen Kalskan،

Mohamad Taher Oglo، Youssef Sanly

 

alt

Pauline Mcneill/Scottich

alt

 مؤتمر لـ«الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين» في بيروت
وكلمات أكدت أن القضية الفلسطينية تعاني من ضعف الاهتمام واللامبالاة

(أ.ل) – عقدت منظمة «الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين» أمس في فندق «ماريوت» في بيروت، مؤتمراً للبحث في كيفية خلق شبكة دولية لمنظمات المجتمع المدني المهتمة بالقضية الفلسطينية، شارك فيه نشطاء حقوقيون من جميع أنحاء العالم.
وفي كلمةٍ ألقتها الأمينة العامة للمركز العربي لتوثيق جرائم الحرب، هالة أسعد، دعت المجتمعين إلى الترويج لفكرة المقاومة القضائية، سائلةً عن السبب الذي يمنع قيام ثورة مدنية عالمية من أجل تحرير فلسطين. وشجعت على تعميم فكرة عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي نشأ نتيجة قرار دولي.
من جهة ثانية رأى الكاتب الكويتي عبد الله الموسوي، أن القضية الفلسطينية تعاني من ضعف الاهتمام واللامبالاة في الكويت ودول الخليج العربي عموماً، مشدداً على أهمية دور الإعلام في تلك الدول في القيام بحملات توعية تعيد الاهتمام بالقضية المركزية.
وقد برز الناشط البريطاني كيفين أوفندين، من بين الناشطين الأجانب المشاركين في المؤتمر، لكونه عرض الأنشطة التي مارسها على أرض الواقع في بريطانيا مع نتائجها. ورأى أنه ونشطاء آخرين عمل معهم، قد استطاعوا زيادة الوعي لدى الشعب البريطاني تجاه القضية الفلسطينية، ما أدى إلى تعاظم الاستياء الشعبي من دعم حكومتهم للحكومة الإسرائيلية، متوقعاً أن يقلّ هذا الدعم تدريجاً استجابةً للمطالب الشعبية. ويستمر المؤتمر لثلاثة أيام، ابتداءً من 27 إلى 29 تشرين الثاني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص التقى الحسيني ووفدا من التيار الوطني الحر

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار الرئيس حسين الحسيني، وتم عرض للتطورات في البلاد.
وبعد اللقاء، قال الحسيني: “زيارتي للرئيس الحص الصديق العزيز ليست جديدة وهناك تواصل دائم خصوصا في هذه الظروف الصعبة والتي تتطلب حشد كل الجهود من أجل إيجاد السبل لإخراج لبنان مما هو فيه، حيث المؤسسات مفتقرة الى الحد الأدنى من الشرعية، وعلى الشعب اللبناني أن يقوم بكل السبل من أجل استعادة الشرعية التي من دونها لا يمكن قيامة حقيقية للبلد، وقد وجدت عند الرئيس الحص الأفكار المتطابقة الى درجة كبيرة وهذا ليس بالشيء الجديد”.
كما عقد اجتماع في مكتب الرئيس الحص بين وفد من التيار الوطني الحر برئاسة الدكتور بسام الهاشم ووفد من منبر الوحدة الوطنية، وتم البحث في مستجدات الأحداث في المنطقة، والأوضاع في لبنان وتعطيل مؤسسات الدولة والفراغ السياسي والدستوري الذي تعاني منه الحياة السياسية في لبنان.
كما تناول المجتمعون مخاطر الحوادث الأمنية المتنقلة التي تهدد اللبنانيين واستقرار لبنان، وعجز مؤسسات الدولة المتداعية عن قيام بوظائفها السياسية والأمنية والإجتماعية بينما المسؤولون يتهربون من تحمل مسؤولياتهم بالسفر الى الخارج.
وقد توافق المجتمعون على ضرورة الإسراع بإقرار قانون انتخاب جديد على قاعدة لبنان دائرة انتخابية واحدة، ويعتمد النظام النسبي. كما تم الإتفاق على استمرار الإجتماعات للتوصل الى آليات عمل مشتركة في سبيل الإصلاح السياسي والإقتصادي والإجتماعي.
وبعد اللقاء أشاد الهاشم بالرئيس الحص ومواقفه ونقل له تحيات العماد ميشال عون، وأشار الى “ان لجنة التيار الوطني الحر مازالت تتابع جولاتها على المرجعيات السياسية الحليفة في البلاد، وقد أجرينا مع منبر الوحدة الوطنية جولة أفق عامة حول استمرار تعطيل الدولة والمؤسسات، وتوافقنا على ضرورة الإستمرار بالتواصل حتى تكوين أرضية عمل مشتركة بيننا في سبيل الإصلاح على كل المستويات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية”.
وأضاف “ناقشنا ايضا التطورات والمتغيرات الحاصلة من حولنا وخصوصا ما بين إيران ومجموعة دول الست وجنيف-2، وانهاء حل الأزمة في سوريا، وهذه التطورات تجعل الأمور في المنطقة محفوفة بالمخاطر نتيجة وجود قوى تعمل على العرقلة، وفي نفس الوقت هناك إصرار من الدول الموقعة على الإتفاق النووي على نجاحه، وبالتالي فإن هذاالظرف يشكل فرصة داخلية لإعادة تأطير الحياة السياسية وفقا لما يريده اللبنانيون الشرفاء لصياغة مشاريع إصلاحية ووضعها موضع التنفيذ”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


الصفدي: تصرف الجمارك غير مسؤول وعدم مساعدتنا
في ملف النازحين اسبابه سياسة لعدم تشكيل الحكومة

(أ.ل) – أكد وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي، في حديث الى مصدر إعلامي “ان لبنان لم يستطع حتى الآن تحصيل قسم مهم من مطلبه بالمساعدة في موضوع النازحين السوريين”، مشيرا الى ان “طلب لبنان كان مقسما الى اجزاء عدة ترتكز على ضرورة تقديم الدعم المباشر للخزينة بين 400 و500 مليون دولار، ومن ثم الدعم بواسطة الصندوق الائتماني المختص لناحية دعم البنية التحتية في لبنان نظرا لوجود حوالى مليون ونصف مليون سوري اضافي في البلاد فهم، يستهلكون البنية التحتية التي لم تكن تكفي اللبنانيين، وبالتالي نحن بحاجة الى الاستثمار في البنية التحتية التي تتراجع بسرعة”.
وقال الصفدي “في الشق الأول، فان المبالغ التي تم التأكيد عليها من الدول والارتباط بها لا تتعدى 10 مليون دولار ويتم اليوم العمل مع الصندوق الائتماني على اساس أن يهتم بالبنية التحتية اللبنانية”، مشيرا الى ان “الدول الاساسية التي لديها القدرة على دعم هذا الصندوق والخزينة اللبنانية لم يتقدموا بدعمهم للبنان بشكل مطمئن”، لافتا الى ان “الاسباب لعدم تقديم دعمهم هي سياسية ولا سيما موضوع عدم تشكيل الحكومة وعدم امكانية للتأليف في المستقبل القريب”. اضاف “وبالنسبة لمالية الدولة التي لا تنتج، فان كل الرواتب والمصاريف العادية مؤمنة”، مشددا على “ان الوضع المالي لا بأس به في ظل التراجع في الوضع الاقتصادي”، مشيرا الى انه “عندما يستتب الوضع الأمني يفرز انتاجا اقتصاديا كبيرا”.
وردا على ما حصل امام الجمارك، قال الصفدي “ما جرى مؤسف للغاية، لأن الصحافي مهما حاول أن يستفز الدولة او المسؤول فيها فان على الدولة ان تكون المبادر الأول باتجاه الصحافي وتتجاوب معه الى أبعد حدود ضمن المنطق”، معتبرا “ان تصرف الجمارك غير مسؤول رغم تصرف الاعلامي”، لافتا الى ان “الملف بات أمام القضاء والتفتيش المركزي لحل هذا الموضوع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرك لطلاب الماستر 2 في إدارة الأعمال غدا

(أ.ل) – صدر عن اللجنة الطلابية المستقلة للماستر ٢ في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال بياناً جاء كالآتي: “لما القانون معنا … انتو ليش ضدنا”: بعد القرار التعسفي الصادر عن مجلس الوحدة في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال الذي إنعقد يوم أمس الأربعاء في رئاسة الجامعة والذي أصر على الإبقاء على الإمتحانات الغير شرعية، والإعتراف بالنتائج التي ستصدر عنها دون الأخذ بعين الإعتبار مقاطعة أغلبية الطلاب للإمتحانات “والإستخفاف بمستقبله”” وضرب جميع القوانين بعرض الحائط، ندعوكم للتصدي لهذا القرار المجحف بحقنا جميعاً وذلك ” بالمشاركة الفعالة والكثيفة ” في الجمعية العمومية المشتركة لكافة الفروع وذلك نهار الجمعة في ٢٩\١١\٢٠١٣ الساعة ٩:٠٠ صباحاً في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال – فرع الحدث. يليه مباشرةً إعتصام كبير أمام رئاسة الجامعة – المتحف عند الساعة 10:30 صباحا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزارة الزراعة جددت تأكيدها شروطها لاستيراد ادوية بيطرية مخدرة

(أ.ل) – صدر عن وزارة الزراعة بياناً حول استيراد الأدوية بيطرية مخدرة وجاء كالآتي:
جددت وزارة الزراعة في بيان لها اليوم – حول ما كان قد ورد في بعض الصحف عن بعض المستحضرات البيطرية المخدرة – تأكيدها على ما يلي:
اولاً: يخضع استيراد الادوية البيطرية المخدرة لمتابعة دقيقة من قبل وزارة الزراعة وفقاً للقرار 901/1 الصادر بتاريخ 20/12/2010 و القرار 121/1الصادر بتاريخ 27/1/2011 و الذين ينصان عل ما يلي:
أ‌-      تخضع الشركات المستوردة للتسجيل المسبق في وزارة الزراعة.
ب‌- تخضع هذه المستحضرات للتسجيل في وزارة الزراعة قبل السماح لها بالدخول الى لبنان.
ت‌- تستورد هذه المستحضرات بعد الحصول على اذن مسبق (اجازة استيراد).
ث‌- يجب على الشركات و المستودعات المستوردة تقديم بيانات تسديد للكميات التي استوردت مع ذكر اسم الطبيب البيطري الذي سلّمت  لهز
ج‌-   يجب على كل طبيب بيطري ان يمسك جدول خاص يدون فيه كمية و تاريخ و كيفية استعمال هذه المستحضرات.
ثانياً: ان وزارة الزراعة لا تقوم بتوزيع هذه المستحضرات.
ثالثاً: ان هذا المستحضر يتم استيراده لأغراض الطب البيطري والطب البشري.
رابعاً: ان الكمية التي تستورد سنويا لهذا المستحضر بموجب الاجازات الصادرة عن وزارة  الزراعة هي قليلة و لا تتجاوز ل200عبوة حجم 50 ملل.
خامساَ: تتمنى مجدداً على وسائل الاعلام عدم نشر اي معلومات غير صحيحة و تؤكد الوزارة على استعدادها لتزويد الاعلام باي معلومات عن المواضيع كافة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: لا وجود لمتفجرة بالقرب من السفارة السعودية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم البلاغ التالي:
الساعة 11.15 من تاريخ اليوم ورد اتصال هاتفي الى مديرة الثانوية الإنجيلية الفرنسية الكائنة في محلة قريطم بالقرب من السفارة السعودية وافاد المتصل انه يوجد عبوة بجانب احد المباني المحيطة بالسفارة و”عليكم الإنتباه على الأولاد”.
يهمّ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أن توضح انه فور تبلغها من مديرة الثانوية بالأمر حضر الى المكان عدد من عناصر فصيلة حبيش في شرطة بيروت وخبيري متفجرات وعدد من الكلاب البوليسية من مكتب اقتفاء الأثر وتم الكشف على المكان وتفتيش محيطه ولم يتم العثور على اي شيء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
جريصاتي: ارفعوا ايديكم عن جامعة القديس يوسف

(أ.ل) – اطلع وزير العمل سليم جريصاتي، فور عودته من دبي، على “الاحداث المؤسفة التي جرت على مدخل حرم العلوم الانسانية في الجامعة اليسوعية في شارع هوفلان”، وناشد اليوم “مختلف الاحزاب السياسية برفع ايديها عن الجامعة اليسوعية، التي هي جامعة كل لبنان منذ أن نشأت الكلية الاولى فيها لمئة وثلاثين عاما خلت”.
وقال “ان رئاسة الجامعة وجمعية الآباء اليسوعيين هما الأدرى بأمورها وتقاليدها واحوال طلابها. ان رسالة الجامعة اليسوعية التثقيفية عابرة للطوائف والاحزاب والحدود، ذلك ان العلم الذي استودعته اجيالا من المتخرجين الرواد في لبنان وأمة العرب ودول الانتشار لا يحده حد ولا يتلون بلون طائفي او سياسي”.
وأضاف “ان هذا الصرح الاكاديمي العريق، الذي كان اول من ادخل النظام النسبي الى الانتخابات الطلابية التي تجري في كلياته ومعاهده العليا، انما هو عصي على ان يصادر من اي كان. ان من يعبر الازمنة برسالة سامية، هي رسالة نشر القيم الانسانية والحضارية وصقل النفس وتنمية الانسان علميا وثقافيا واخلاقيا، هو كالشمس تسطع على الجميع. نأتمن رئيس الجامعة على كل مقاربة لأي من احوالها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل: إيران يمكن أن تحصل على قنبلة نووية في غضون 36 يوما

(أ.ل) – يعتقد مسؤولون اسرائيليون ان الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران يمكنها مواصلة تخصيب اليورانيوم الى مستوى كاف لتطوير القدرات العسكرية في غضون شهر.
ووفق التقييمات الاسرائيلية التي نقلت الى مصادر دبلوماسية اجنبية وجهات خارجية كبيرة وفقا لموقع صحيفة معاريف فان ايران سوف تستفيد من أزمة دولية أو أزمة داخلية في الولايات المتحدة لبناء قنبلة نووية، وإذا كان الإيرانيون يشعرون أنهم مستعدون لتطوير قنبلة، وأنهم سيتذون قرارا لتجاهل تفاهمات تم التوصل إليها مع القوى العظمى. في هذه الحالة، فإنه سيتم تشغيل 18000 جهاز طرد مركزي اعلى بعشرة آلاف من النشاط في هذه الأيام، وسوف تكون قادرة على تخصيب ما يكفي من اليورانيوم في غضون 36 يوما. بموجب الاتفاق، يلتزم الإيرانيون بمستوى معتدل لليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة، ولكن الاتفاق يسمح لايران بمواصلة تخصيب كمية من اليورانيوم في حوزتها، حول ثمانية أطنان، وهو مستوى منخفض قدره 3.5 في المئة. هذا يكفي لبناء خمس قنابل.
وفي الوقت نفسه، فإن الولايات المتحدة قد وافقت على إعلان وزير الخارجية الإيراني أن يستمر البناء في المفاعل النووي اراك. ووفقا للأمريكيين، هذه الأعمال مسموح بها، مستبعدة انتاج الوقود النووي.
ووصل امس الى اسرائيل ممثل فرنسا، لاجراء محادثات مع وزير يوفال شتاينتز وزير الاستخبارات ومسؤولين في وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي بغرض إقناع إسرائيل بقبول اتفاق مؤقت والدخول في حوار أمام القوى على اتفاق شامل مع إيران.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
لجنتا الخارجية والاتصالات عرضتا خطورة التجسس الاسرائيلي:
لبنان لن يسكت ولديه امكانات كثيرة

(أ.ل) – ترأس رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النائب عبداللطيف الزين، في حضور رئيس لجنة الإتصالات النائب حسن فضل الله، الجلسة المشتركة للجنتي الخارجية والإعلام والإتصالات، قبل ظهر اليوم، في القاعة العامة لمجلس النواب لدرس وعرض التجسس والتنصت الإسرائيليين على لبنان، في حضور 27 سفيرا وممثلا للبعثات الديبلوماسية المدعوة الى الجلسة وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، ودول الإتحاد الأوروبي والدول المشاركة في قوات اليونفيل وممثل المنسق العام للأمم المتحدة في لبنان.
وحضر الجلسة وزراء الخارجية والإتصالات والإعلام في حكومة تصريف الاعمال: عدنان منصور، نقولا صحناوي ووليد الداعوق وعدد من المسؤولين في الوزارتين وأعضاء اللجنة الفنية لمتابعة هذا الموضوع، ورئيس لجنة درس أخطار الأبراج الاسرائيلية على الحدود.
وحضر النواب: ايلي ماروني، عمار حوري، أغوب بقرادونيان، خضر حبيب، علي عمار، محمد الحجار، ميشال موسى، هاني قبيسي، علي بزي، وليد الخوري، كامل الرفاعي، نواف الموسوي، اميل رحمة، زياد اسود، سامر سعادة، زياد القادري، قاسم هاشم وخالد زهرمان.
النائب فضل الله
اثر الجلسة التي استغرقت قرابة ساعة، قال النائب فضل الله: “عقدت لجنتا الشؤون الخارجية والاتصالات هذا الاجتماع بناء على دعوة الرئيس نبيه بري لمتابعة ملف التجسس الاسرائيلي على لبنان، هذا الاجتماع دعي اليه سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وسفراء الاتحاد الاوروبي وسفراء الدول التي لديها قوات مشاركة في “اليونيفيل”، فضلا عن ممثل الامين العام للامم المتحدة. وحضر ايضا الوزراء المعنيون، الخارجية والاتصالات والاعلام والسادة النواب اعضاء اللجنتين ومن حضر من الزملاء النواب، اللجنة الفنية الموكلة متابعة اخطار الابراج الاسرائيلية المنصوبة على الحدود والتي هي موكلة من الحكومة اللبنانية حضرت هذا الاجتماع وقدمت لنا عرضا موثقا شمل تحديد طرق التجسس الاسرائيلية عبر الابراج، وهذا التجسس يطاول المقيمين على الاراضي اللبنانية، كل شيء على الهواء في لبنان سواء كان عبر الهاتف الخليوي او الثابت او الانترنت او في اي وسيلة اتصالات حتى عبر الاجهزة عبر موجات “اليونيفيل” او موجات القوى الامنية اللبنانية، كله تحت العدوان التجسسي الاسرائيلي. عرض فيلم فيديو، تصوير حي للمواقع وللتبديلات التي تجري فيها، فضلا عن الشروحات التي قدمت الى السلك الديبلوماسي في الدرجة الاولى لاننا نحن في لجنة الاعلام والاتصالات سبق لنا ان اطلعنا على جزء من هذه المعطيات اليوم كان هناك معطيات اضافية اكثر لانه دائما هناك تطوير اسرائيلي لهذا التجسس”.
واضاف: “الهدف من هذا الاجتماع كما تحدثنا في الجلسة وتحدث رئيس الجلسة، معالي وزير الخارجية تحدث ان الاعتداء على بلد ذي سيادة بهذه الطريقة هو خارج كل المواثيق والقرارات الدولية وايضا هناك اعتداء على الحريات وعلى الخصوصيات. وقلنا لهم انتم في الآونة الاخيرة تعرضتم لتجسس خارجي على بلدانكم ولا احد منكم يقبل بهذا الامر، فضلا عن انه في العرض الذي قدمته اللجنة الفنية تبين طرق التجسس على “اليونيفيل” وعلى السفارات ايضا، كيف يتم التجسس على ما يصدر من السفارات الموجودة في لبنان. فهذا العرض هو لاطلاع هذه الدول من اجل المساعدة سواء في المحافل الدولية او بأي طريقة اخرى للحد من هذا العدوان التجسسي على لبنان، اذا هذا الاجتماع هو لاطلاع هؤلاء الديبلوماسيين من سفراء وممثلي سفارات واعتقد انها كانت بالمعنى النيابي هي جلسة استثنائية للمرة الاولى يعقد في القاعة العامة لمجلس النواب مثل هذا الاجتماع الذي يحضره سفراء وديبلوماسيون ونواب من اجل مناقشة قضية كهذه. هذا ما تم اليوم في هذه الجلسة”.
جلسة اطلاع
وردا على سؤال، قال:” حقيقة لم يحصل نقاش لان الجلسة هي جلسة اطلاع، هم كسفراء وكديبلوماسيين يطلعون وبالتأكيد لقد زودوا مادة موثقة ورأوا العرض وسجلوا ملاحظاتهم والمفترض ان ينقلوها الى دولهم ، ونحن تمنينا عليهم ان ينقلوا الى دولهم هذه الصور”.
سئل: ماذا بعد اليوم؟
اجاب:” طبعا المجلس النيابي يقوم بدوره والحقيقة هذا الموضوع بدأ به دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري وهو يكمل في هذا الملف عبر المجلس النيابي واللجان المختصة، هناك لجنة فنية مكلفة من الحكومة في حاجة الى بعض الوقت لتقدم دراستها، نحن في لبنان كدولة لدينا امكانات كبيرة تقنية وفنية نريد قرارا وارادة، نستطيع ان نحمي سيادتنا في ما يتعلق بالمقاومة. اليوم نحن نتكلم على اجتماع لجان نيابية. المقاومة عبرت عن موقفها على لسان سماحة الامين العام السيد حسن نصرالله، لكن هذا الموضوع هو في عهدة الدولة اللبنانية، نحن اليوم في هذا الاجتماع للسفراء والديبلوماسيين، اتوا الى مؤسسة من مؤسسات الدولة اللبنانية من اجل ان يكونوا على اطلاع على ما يحدث المسؤولية تقع على الدولة والدولة اذا قررت تستطيع ان تفعل الكثير ولدينا امكانات كثيرة وغير صحيح اننا لا نستطيع ان نفعل شيئا او ضعفاء”.
سئل: هل حضر جميع السفراء؟
اجاب: “اولا: الدولة شكلت هذه اللجنة من خلال الحكومة، هذه اللجنة تضع الدراسة، وعندما تنتهي من عملها تقدم توصيات فنية. بالموقف السياسي نحن مكملون بالخطوات المفترض ان هناك شكوى لمجلس الامن، وزارة الخارجية ستكمل فيها، هناك مذكرة للامين العام للامم المتحدة. اليوم هذا اللقاء مع السفراء، وما قدمناه من معطيات يشبه المذكرة لهذه الدول المجتمعة، في الاتحاد الدولي للاتصالات ستكمل الجهة المعنية بالدولة وزارة الاتصالات وممثلنا في هذا الاتحاد سيكمل في هذا الاطار. نحن وجهنا الدعوة، المجلس وجه الدعوة الى السفراء، فمن حضر مرحب به وسمع، ومن لم يحضر هذا شأنه.
حضر رئيس لجنة الشؤون الخارجية. ربما السفير الاميركي ليس في حاجة الى ان يحضر ويطلع على هذه المعلومات لأنه يعرفها ويعرف اكثر منها فالسفارة اميركية لديها علاقات متينة مع الكيان الاسرائيلي لتعرفها، وبالتالي هو ليس في حاجة الى ان يحضر ويزود دولته هذه المعطيات”.
سئل: هل لديكم اقتناع بأنكم بالطرق الديبلوماسية ستصلون الى مكان ما؟
اجاب: “علينا ان نتبع كل السبل ونسلك كل الطرق ولا نترك وسيلة من الوسائل للقيام بمسؤولياتنا الا ونقوم بها، اعود للقول ان المجلس النيابي من خلال دولة الرئيس يقوم بدوره، هناك دور على الحكومة ان تضطاع به. وفي النهاية هذه مسؤولية الدولة، وعندما تقوم بمسؤولياتها الكاملة اعتقد اننا نوقف هذا العدوان.
لبنان لديه امكانات تقنية كبيرة وفنية وهناك خيارات عديدة امام الحكومة اللبنانية اذا في حاجة الى تمويل، كان يحكى عن رقم محدد اعتقد ان التمويل متوافر ونستطيع ان نواجه هذا التجسس ونحمي خصوصياتنا”.
لم يحصل نقاش معهم في الجلسة في حضور ممثل الامين العام للامم المتحدة، لكن الجيش اللبناني الذي يشارك في لقاء مع “اليونيفيل” سيطرح الموضوع على القوات الدولية وهي عرضة للتجسس واليوم جرى اثبات مباشر كيف تجسس العدو الاسرائيلي على “اليونيفيل”.
وزير الخارجية
اما وزير الخارجية، فقال: “لبنان لا يمكن ان يسكت عن هذا الاعتداء، اطلعنا السفراء على الوضع لنقل خطورة هذا التجسس”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق افتتح معرض فن الحياة في فوروم دو بيروت

(أ.ل) – افتتح وزير الاعلام وليد الداعوق عصر أمس معرض “فن الحياة 2013” الذي تنظمه شركة المعارض “SPM” في “فوروم دو بيروت”، وشارك فيه حوالى 150 مؤسسة عرضت كل ما يتعلق بتصميم المنازل من ديكورات، اثاث منزلي، مفروشات، انارة، اكسسوارت ولوحات فنية، الات موسيقية، وأشغال حرفية متنوعة تعود لأهم الشركات المتخصصة ولأبرز الفنانين اللبنانيين.
حضر حفل الإفتتاح النائب هادي حبيش، النقيب كميل يزبك ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي العميد ابراهيم بصبوص رئيس التجمع القبطي في لبنان ادمون بطرس، ومنسقة المعرض ميشال كاتشوني ومهتمون.
بعد قص الشريط، جال الوزير الداعوق والحاضرون على أجنحة المعرض، وأبدى الداعوق إعجابه “بالابداع اللبناني لجهة التصميم والتنفيذ والاشغال الصناعية والحرفية المعروضة العالية الجودة”.
وقال: هذا المعرض ننتظره كل سنة، فهو يدعم الصناعات الوطنية التي نفتخر بها ونصدرها للخارج، ويجب ان تتضافر الجهود في هذه الأيام الصعبة لتنمية الإقتصاد والصناعة اللبنانية. ومشاركتي اليوم هي لدعم الصناعة الوطنية، ولن أوفر جهدا من اجل تسليط الضوء على الإنتاجات اللبنانية، فهذا المعرض يضاهي بجودة منتجاته وتنوعها المعارض الاوروبية الشهيرة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صحناوي وقع وهواوي مذكرة تفاهم لتدريب طلاب لبنانيين:
 نموذج سنعممه مع شركات الاتصالات العاملة في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي، في مكتبه صباح اليوم، رئيس منطقة شمال أفريقيا في شركة “هواوي” بان فان يرافقه المدير العام للشركة في لبنان الياس الهاشم، في حضور مستشاري الوزير. وتم البحث في الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في لبنان والتزامها تقديم احدث التكنولوجيا العالمية. وحضر جانبا من الاجتماع سفير الصين جيانغ جيانغ.
صحناوي
وصرح صحناوي في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع “نوقع مع شركة هواوي مذكرة تفاهم تقضي بتدريب 10 طلاب لبنانيين في اختصاص هندسة الاتصالات في خلال السنة 2014 لفترة تتراوح بين 5 و8 اسابيع يمضونها في مراكز البحوث والتصميم العائدة الى الشركة المنتشرة في دول عدة. كما تقضي المذكرة بان يحاضر البروفسور لي بين، من شركة هواوي، في مجموعة من الجامعات اللبنانية، وهو من اكبر المراجع العالمية في تكنولوجيا الالياف البصرية. وسبق ان اجرت هواوي في مختبرها في مدينة ميونيخ الالمانية تجربة على سرعة الانترنت بحيث بلغت 2 تيرابيت في الثانية على مسافة 2500 كيلومتر، وهي ستجري في لبنان خلال العام 2014 تجربة مماثلة بحيث من المتوقع ان تبلغ سرعة الانترنت 400 غيغابيت في الثانية على مسافة 800 كيلومتر. اما الفارق بين التجربتين، فيكمن في ان التجربة في لبنان ستتم على الشبكة، بينما تمت التجربة في ميونيخ داخل المختبر”.
ولفت الى ان “هذا التعاون مع هواوي سيكون نموذجا نعممه على كل شركات الاتصالات العاملة في لبنان، بحيث يكون الطالب اللبناني هو المستفيد الاول، فنسهم على قدر الامكان في الحد من هجرة الادمغة. وبذلك سيستفيد لبنان حكما من خبرات الشباب في قطاع لا حدود لنموه وتطوره تكنولوجياً.
بان
وقال بان “أنا سعيد جدا لوجودي بينكم، في زيارتي الاولى للبنان، ويسعدني خصوصا ان التقي الوزير صحناوي”.
وأضاف “نحن مقبلون على عصر جديد بحيث تتأثر حياة كل منا بفيض من الرقمية، والمزيد من التواصل ليس فقط بين الناس ومع بعضهم البعض، بل بين الناس وبين ادوات تتحول كائنات على قيد الحياة. في ظل هذه الظروف، وكرائدة في مجال توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تخدم هواوي ثلث سكان العالم في أكثر من 140 بلدا، مما يجعل إيراداتها المتنامية فاعلة بشكل كبير، وهي تحتل راهنا المركز 315 من بين 500 اكبر شركة في العالم. وأعتقد ان كل هذا ليس فقط بسبب جهد 150000 موظف، ولكن أيضا بسبب اسهامات الشركة التي تركز على العملاء، بطريقة متفانية ومبتكرة وموثوق به وعالمية”.
وتابع “في لقائي مع الوزير صحناوي، شددت على التزام هواوي المستمر نحو السوق اللبنانية. جرى تأسيس هواوي في بيروت، مع الطموح في ان تكون المورد الكبير والاساسي لقطاع الاتصالات في لبنان. وينعكس هذا الالتزام بشكل واضح عبر مشاريعنا مع شركة “تاتش”. ومكانتنا رائدة على مستوى نشر خدمات الجيل الثالث، ونتوقع أن نبقى في موقع الريادة في نشر خدمات الجيل الرابع. ونحن مستمرون في العمل مع شركة “ألفا”، حيث نقدم أحدث تقنيات العمود الفقري للشبكة transmission backbone”.
وقال “خصصنا فريقا من الخبراء في لبنان لمواكبة التحضيرات لاطلاق شبكة الألياف البصرية. والتقينا مع العديد من الشركات المحلية من أجل معرفة المزيد عن السوق، بحيث نكون جاهزين للمنافسة عند إطلاق المناقصة. ونعمل بشكل وثيق مع اللجنة الوطنية للتحضير للانتقال من البث التلفزيوني الارضي الى البث التماثلي او التلفزيون الرقمي. وخصصنا بالفعل فريقا من الخبراء لدعم فريقنا التقني المحلي من اجل مواكبة التحضير للمشروع، وتاليا خوض المناقصة متى جرى اطلاقها. وقريبا، ستكون اجهزة الهواتف من هواوي متوافرة في السوق اللبنانية”.
واضاف “ان المذكرة بين وزارة الاتصالات وشركة هواوي من شقين: في الشق الاول منه سنوفد الى بيروت في كانون الثاني 2014 احد كبار الخبراء في تكنولوجيا الألياف البصرية، لإلقاء سلسلة من المحاضرات لطلاب هندسة الاتصالات في مختلف الجامعات اللبنانية. وسينقل هذا الخبير الى الجمهور أحدث الإنجازات الهائلة في مراكز البحوث والتطوير التابعة لشركة هواوي.
اما المساهمة الثانية فتقضي بإعطاء الفرصة ل 10 من طلاب هندسة الاتصالات، تختارهم وزارة الاتصالات، لكي يشاركوا في برامج تدريب تسمى On the Job Training، ستنظم في خلال السنة 2014، وستكون في مواقع هواوي عبر العالم”.
مذكرة التفاهم
ثم وقع صحناوي وبان مذكرة الفاهمن بين الوزارة “وهواوي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية الإدارة والعدل تابعت درس قانون الإنتخابات

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعيةالمنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل النيابية والمكلفة درس قانون الإنتخابات، جلسة برئاسة رئيسها النائب نوار الساحلي وحضور النواب: سيرج طورسركيسيان، سمير الجسر، ايلي عون، ميشال الحلو وغازي زعيتر.
كما حضر ممثل وزارة الداخلية القاضي زياد أيوب وممثل وزارة العدل القاضي عمر الناطور.
واثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان التالي: “عقدت اللجنة الفرعيةالمنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل المكلفة درس قانون الإنتخابات يوم الخميس الواقع فيه 28/11/2013 لدرس بعض المواد المتعلقة بالهيئة المشرفة على الإنتخابات ومدة ولايتها والحصانة التي يتمتع بها أعضاء الهيئة ومنع بعض رؤساء ونواب رؤساء البلديات التي يتألف مجلسها من 18 عضوا وما فوق واتحادات البلديات من الترشح إلا بعد تقديم استقالتهم.
 وتم رفع الجلسة على أن تتابع أعمالها في وقت لاحق”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخازن زار الرئيس الجميل وتشاور مع سلامة
إجراءات تحييد لبنان عن التجاذبات السياسية

(أ.ل) – زار رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، الرئيس امين الجميل في دارته في بكفيا، حيث تشاورا بحسب بيان للمجلس في “الأوضاع العامة وإمكانية الحلحلة على صعيد تأليف الحكومة بعد التفاهم الغربي – الإيراني الموقت في شأن الملف النووي”.
الخازن
وقال الخازن: “تشرفت بلقاء الرئيس الجميل وتشاورت معه في الأوضاع العامة في البلاد، ومدى إنعكاس التفاهم الغربي- الإيراني على المساعي الآيلة إلى تأليف الحكومة بعد الترحيب السعودي بهذا الإتفاق إذا ما صدقت النيات”.
اضاف “اعتبر فخامته أنه من الطبيعي أن تلعب الديبلوماسية الإيرانية دورا مؤثرا لإنجاح جنيف(2)، لأن لها مصلحة في ذلك بعد البدء بإجراءات لتخفيف بعض العقوبات قبل العودة إلى الإجتماع بعد ستة شهور من هذا الإختبار.إلا أنه لا يرى أن هناك ترابطا بين الحل النووي والحل الإيراني – العربي في سورية ولبنان والعراق، إلا إذا أقلعت مفاوضات جنيف(2) وسط اللغط القائم حول المشاركة وشروطها لدى المعارضة السورية.وكان تأكيد على أهمية الدور السعودي على هذا الصعيد لأنه ميزان للتوازنات في المنطقة، وهو بالتأكيد يساعد على الإسهام في إيجاد القواسم التي لا تغلب فريقا على فريق”.
وتابع الخازن “انتهزت المناسبة لتهنئته بحلول العيد 77 لحزب الكتائب”، متمنيا له وللحزب “دوام التوفيق والإستمرار في خدمة لبنان والوحدة الوطنية فيه”.
حاكم مصرف لبنان
كما زار الخازن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، حيث تم التشاور في “الإجراءات الحكيمة التي يتخذها لتحييد لبنان عن التجاذبات السياسية والإقتصاصات الأميركية التي يمكن أن تطاول أفرقاء داخليين على خلفية المواقف والخيارات الإقليمية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 28/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة خربة سلم – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

حرب من بكركي: نرفض الاستسلام لما يقرره غير اللبنانيين عن اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي في بكركي اليوم، النائب بطرس حرب مع وفد من العائلة. وأوضح حرب بعد الاجتماع أن الهدف من الزيارة “شكر صاحب الغبطة على مؤاساتنا بوفاة شقيقي المرحوم جورج وعلى إيفاد سيادة المطران رولان أبو جوده لترؤس الصلاة لراحة نفسه. كما كانت مناسبة للبحث في الأوضاع العامة والأزمة الحكومية المتمادية والتي تحولت إلى أزمة وطنية وأزمة نظام تهدد بتفريغ السلطة التنفيذية كليا، إذا ما انسحبت آلية التعطيل على الاستحقاق الرئاسي، وهو ما سيعرض مستقبل لبنان والكيان للخطر”. وأضاف “كانت مناسبة للبحث في الشائعات التي انتشرت أخيرا عن استقالة غبطته وتعيينه في موقع مهم في الفاتيكان، والتي تبين عدم صحتها كليا.
وفي الخلاصة، كانت وجهات نظرنا متفقة على خطورة الأوضاع وعلى وجوب عدم الاستسلام للقدر أو لما يقرره غير اللبنانيين عن اللبنانيين وللبنانيين، والسعي إلى حماية الدولة وقيمها الديموقراطية وتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، وانتخاب رئيس للجمهورية يتمتع بالمؤهلات اللازمة لإعادة بناء الدولة والصيغة المنهارة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 فرعية اللجان تابعت درس تعديل الإيجار التملكي

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس مشروع قانون الايجار التملكي، اجتماعا ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب سمير الجسر، وفي حضور النائب ميشال حلو وممثل وزارة العدل القاضي محمد الحاج علي وممثل وزارة المال جورج معراوي وعبد الحفيظ سوبرا والخبير في الشأن الاسكاني انطوان شمعون.
بعد الجلسة وزعت المعلومات الرسمية الآتية:”عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس اللجنة الفرعية لدرس مشروع القانون الوارد في المرسوم 8198 تاريخ 24/5/2012 الرامي الى تعديل القانون رقم 767 تاريخ 11/11/2006 المتعلق بالايجار التملكي، جلستها المقررة اليوم الخميس، وتابعت خلالها درس المشروع المذكور.
وتركز النقاش على آلية العمل لجهة تقديمات الطلبات والاستفادة منها وكيفية التسجيل والاعفاء من الرسوم وكيفية العلاقة بين المصرف والمؤسسة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى وهبي ورئيس أركان جيش الدفاع التنزاني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب امين وهبي، وتناول البحث الأوضاع العامة، ثم استقبل رئيس أركان جيش الدفاع الشعبي التنزاني الفريق Samuel Albert Ndomba على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في تعزيز علاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين، وأوضاع الوحدة التنزانية العاملة ضمن قوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى السفير الفرنسي

(أ.ل)- استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في دارته في الرابية قبل ظهر اليوم، السفير الفرنسي باتريس باولي، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان. ولم يشأ باولي بعد اللقاء الادلاء بأي تصريح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
يوم اعلامي لاذاعة النور في اليوم العالمي لدعم الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – تنظم إذاعة النور، بالتعاون مع اتحاد إذاعات الدول العربية، يوما إعلاميا تضامنا مع القضية الفلسطينية وصمود القدس، في اليوم العالمي لدعم الشعب الفلسطيني.
واعلنت الاذاعة في بيان، انه للمناسبة تم إنتاج عدد من البرامج الخاصة بالتعاون مع بعض الإذاعات العربية، وستخصص فترات من البث الإذاعي من الساعة الثامنة صباحا إلى السادسة مساء تتضمن فترات مباشرة على الهواء وبرامج وتحقيقات وتقارير، ومنها:
1- فترة بث مباشر: في رحاب اليوم الإعلامي المفتوح لدعم القضية الفلسطينية وصمود القدس وهي من إعداد وتقديم الزميلة رفا مرعي، تبث بعد موجز التاسعة صباحا.
2- السياسة اليوم: الزميلة بثينة عليق تستضيف في هذه المحطة الكاتب والمحلل السياسي نصري الصايغ، وتبث في التاسعة والنصف صباحا.
3- المونولوج الإذاعي “أيوب الفلسطيني”: وهي دراما إذاعية من إعداد وتقديم الفنان زيناتي قدسية، يبث بعد موجز الحادية عشرة ظهرا.
4- حوار خاص بعنوان “قضية الأسرى الفلسطينيين حق إنساني”: تستضيف خلاله الزميلة اليسار الحاج يوسف الباحث القانوني الدكتور محمود الحنفي ومجموعة من الأسرى الفلسطينيين المحررين، ويبث بعد موجز الثانية عشرة ظهرا.
5- فترة بث مباشر: وتتضمن مشاركات عدد من الإذاعات العربية من إعداد وتقديم الزميلة نلا الزين، تبث بعد موجز الثانية بعد الظهر.
6- ندوة “دور الإعلام العربي في دعم قضية الشعب الفلسطيني”: وتستضيف فيها الزميلة ابتسام الشامي من لبنان عضو اتحاد الكتاب الفلسطينين حمزة البشتاوي ومن مصر رئيس الإذاعة المصرية عبد الرحمن رشاد ومن الأردن رئيس شبكة الوحدة الإخبارية عامر التل ومن سوريا مدير مركز التدريب الإذاعي والتلفزيوني طالب قاضي امين، وتبث هذه الندوة بعد موجز الثالثة بعد الظهر.
7- ندوة “رمزية القدس في وجدان العرب والمسلمين”: وهي ندوة إذاعية مشتركة بين إذاعة النور وإذاعة دمشق والإذاعة السودانية تسضيف خلالها الزميلة نلا الزين كل من الباحث والمؤرخ الدكتور حسن الباش من دمشق، والمدير التنفيذي لمؤسسة القدس الدولية نصر الدين عبد الرحمن من الخرطوم تبث بعد موجز الخامسة مساء. اشارة إلى أن إذاعة النور تتولى للمرة الثانية تنظيم هذا اليوم الاعلامي المفتوح بالتنسيق مع اتحاد اذاعات الدول العربية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حمادة: زيارة ميقاتي الى باريس ركزت على ملف اللاجئين

(أ.ل) – رأى النائب مروان حمادة في حديث إلى مصدر إعلامي أنه “كان لا بد للحكومة أن تتحرك نحو بعض العواصم لمعالجة ملف اللاجئين السوريين، ولكن القرار الاساسي اتخذ في لقاء رئيس الجمهورية بالملك السعودي حيث أكد الملك عبدالله دعمه الخطة الانقاذية التي ستبدأ بانشاء مخيمات للاجئين وتنظيم وجودهم والسماح بتوفير اللازم لهم على أبواب الشتاء”.
وأشار الى أن “زيارة الرئيس نجيب ميقاتي الى باريس ركزت على ملف اللاجئين، وعلى الدور الذي يمكن لباريس أن تلعبه لتقريب وجهات النظر في لبنان بعد الاتفاق الايراني مع الغرب”.
وإذ أكد دعم قوى الرابع عشر من آذار لهذا الحراك، أشار الى “معارضة شديدة لان تتخذ الحكومة قرارات سياسية غير دستورية في هذا المجال”.
على صعيد آخر، لم ير “أي جدوى من الاجتماع في ساحة النجمة اليوم للبحث في التجسس الاسرائيلي”، وقال: “يجب أن نحطاط لما نقوله على الهاتف أفضل من الذهاب لحروب دونكيشوتية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: بري حريص على ترطيب الأجواء على مستوى المنطقة

(أ.ل) – اعتبر النائب علي خريس في حديث الى مصدر إعلامي ان زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري ايران “جاءت في وقت حساس جدا، اي بعد يوم على توقيع الاتفاق بين ايران والدول الكبرى، ما اعطى نوعا من الراحة لايران”، مشيرا الى ان “اللقاءات التي عقدها الرئيس بري والوفد المرافق مع المسؤولين الايرانيين تضمنت ما يجري في سوريا، والرئيس بري قدم شرحا تفصيليا عن الواقع اللبناني، والايرانيون وعدوا بالقيام بدور فاعل واساسي لترطيب الأجواء، ونحن في انتظار لقاءات يمكن أن تحصل بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية”.
وأشار الى “ان الرئيس بري شدد على وقف التحريض في هذه المرحلة، لا سيما ما يحكى عن الفتنة السنية الشيعية في المنطقة والدور الذي يمكن أن يقوم به في هذا الموضوع”، لافتا الى ان الرئيس بري “طرح مع الايرانيين قضية موسى الصدر”.
وردا على سؤال عن الوساطة التي طرحها الرئيس بري بين ايران والسعودية وعن امكانية زيارته المملكة، اعتبر خريس أن “ما طرح ليس بمعنى اجراء وساطة بين ايران والسعودية، ولكن الرئيس بري حريص أن يقوم باي دور أو عمل لتقريب وجهات النظر وترطيب الأجواء من أجل خلق مناخ ايجابي على مستوى المنطقة”، مشيرا الى ان “زيارته السعودية ليس مطروحا الآن على الرغم من حرصه على ترطيب الأجواء على مستوى المنطقة لا سيما اذا ما كان سينعكس ايجابا على الداخل اللبناني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الرفاعي: لاستغلال الفرصة وتشكيل حكومة
تتلاءم مع الجو الايجابي في المنطقة

(أ.ل) – توقع النائب كامل الرفاعي في حديث الى مصدر إعلامي أن “ينعكس اتفاق إيران مع الغرب إيجابا على لبنان وعلى العلاقات العربية – الايرانية”، معتبرا أنه “على اللبنانيين أن يستغلوا الفرصة ليتحاوروا ويشكلوا حكومة تتلاءم مع الجو الإيجابي في المنطقة”.
وأمل أن “يكون هناك رجال سياسة ينظرون إلى مصلحة الوطن، ويشكلوا حكومة في الفترة الزمنية الضيقة الفاصلة عن الاستحقاق الرئاسي تستطيع أن تلبي حاجات المواطن”. ولفت الى انه “إذا بقيت الحال على هذا المنوال، فإننا سنصل الى الفراغ في موقع الرئاسة الاولى لعجزنا عن انتخاب رئيس جديد، وحتى عن التمديد للرئيس ميشال سليمان، وهذا ما يتحمل مسؤوليته الساسة اللبنانيون”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الساحلي: لعدم ربط الموضوع اللبناني بالسوري

(أ.ل) – لفت عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي في حديث الى مصدر إعلامي إلى أن “الانعكاسات الإيجابية للاتفاق الإيراني النووي مع الولايات المتحدة الاميركية والدول الاوروبية بدأت تظهر من خلال لقاء وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو بنظيره الايراني محمد جواد ظريف بالإضافة الى زيارة وزير الخارجية الاماراتي إلى طهران التي استهلها اليوم”.
وعن تأثيرات الاتفاق النووي المبدئي على لبنان قال: “إن لبنان يعيش تبعا للبورصة الإقليمية، لافتا إلى ان “ما يجري سينعكس حكما على الحل السياسي المرتقب في سوريا وبالتالي سينعكس إيجابا على لبنان”.
وشدد على “ضرورة ان لا نربط الموضوع اللبناني بالموضوع السوري”، داعيا إلى ان نجد حلا في لبنان عبر تشكيل الحكومة وانعقاد مجلس النواب والجلوس إلى طاولة الحوار”.
واعتبر ان من قام بالتفجيرين المزدوجين امام السفارة الإيرانية أراد إيصال رسائل مزدوجة منها الامتعاض من دور إيران الاقليمي ومن الاتفاق المبدئي النووي. ولفت إلى أن “زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى طهران كانت مثمرة خاصة بعد الاتفاق النووي الايراني”، مؤكدا استعداد بري لإعادة ترتيب العلاقات بين السعودية وإيران نظرا لعلاقاته الإقليمية والدولية، معتبرا ان العلاقة مع إيران إلزامية لكونها دولة إقليمية تلعب دورا إيجابيا في المنطقة وهي دولة داعمة للبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
محاولات خطف إسرائيليين واستدراجهم تتزايد في الضفة
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “معاريف” في عددها الصادر اليوم بأن قيادة الجيش الإسرائيلي في مناطق الضفة الغربية قد لاحظت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً ملموساً في التخطيط لعمليات مشابهة لتلك العملية التي وقعت قبل شهرين تقريباً عندما تمكن فلسطيني من سكان قلقيلية من إغراء وخطف الجندي الإسرائيلي “تومر حزان” ومن ثم قتله في أراضي زراعية.(انتهى)
المفتي قباني قدم للواء إبراهيم ميدالية دار الفتوى تقديرا لجهوده

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني في دار الفتوى، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، في حضور مدير العلاقات العامة في دار الفتوى الشيخ شادي المصري، وتم التشاور في الاوضاع العامة المقلقة للبنانيين. ودعا المفتي قباني المسؤولين الى الاعتدال في خطابهم السياسي لينعكس ذلك ايجابا واطمئنانا على جمهور اللبنانيين والابتعاد عن لغة المنافرة والصدام. واشاد بالجهود التي يقوم بها اللواء ابراهيم خاصة في اطلاق سراح المخطوفين في اعزاز ومعالجة قضية المطرانين ومتابعته الحثيثة لكل القضايا التي تخدم مصلحة البلاد وامنها.
وقدم مفتي الجمهورية للواء ابراهيم ميدالية دار الفتوى عربون محبة وتقدير للجهود التي يبذلها من اجل لبنان واللبنانيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: القتل والتمثيل والتشريد والتنكيل من اعظم الكبائر

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس ان اكبر الكبائر في الاسلام تتمثل في الشرك بالله وقتل النفس التي حرمها الله واكل اموال اليتامى وعقوق الوالدين والفرار من الزحف وقذف المحصنات، فالمعصية تجعل الانسان في بعد عن الله، وكل معصية لله تعالى هي تجاوز لحدود الله وتحد له سبحانه، فالشرك بالله من الكبائر التي لا يغفرها الله اذ يجعل المشرك من المجرمين والمبعدين عن رحمته، فالشرك هو ان نجعل لله شريكا لذلك فان علينا ان ننظف انفسنا من الشرك بالله الذي هو ضلالة وغي مما يحتم ان نبتعد عن الشرك فنجعل عبادتنا خالصة لوجه الله تعالى ولا نشرك به احدا.
ورأى سماحته ان قتل النفس التي حرمها الله ظلم كبير وتحد لارادة الله وابتعاد عن اوامره مما يحتم ان نبتعد عن هذه الجريمة المنكرة فنتجنب كل مأزق يجرنا الى قتل النفس التي حرمها الله، فالقتل والتمثيل والتشريد والتنكيل من اعظم الكبائر التي حرمها الله ولايجوز باي شكل من الاشكال قتل انسان بريء والتعدي عليه والاساءة اليه، فالانسان مكرم من الله تعالى ولايجوز ان يمتهن احد كرامة الانسان.
وطالب سماحته المسلمين بالتعلم من اهل البيت الحكمة والادب والاخلاق الفضيلة فهم مصدر كل خير ومبعث كل بر ولا يجوز ان يقطع المسلمون صلتهم برسول الله والائمة المعصومين  وعليهم ان يبادروا الى السير على نهجهم واستلهام الخير والبركة والتضيحة والايثار والتقوى والورع من سيرتهم، فأهل البيت ثروة للانسانية جمعاء فهم الهداة الى الخير والصواب والحق واتباعهم والتمسك تعاليهم والسير على نهجهم منجاة للامة مما تتخبط به من ظلمات ومشاكل وازمات. وعلى المؤمنين ان يصلوا اهل البيت بما كتبه الله لهم من حقوق وواجبات فيسيروا على نهج رسول الله واهل البيت بوصفهم الخير المطلق فهم امرونا بالعدل وبر الوالدين وكل عمل فيه خير وصلاح فيبادروا الى اصلاح انفسهم وبر الوالدين الذين ربط الله رضاهما برضاه فلا نتعامل معهما الا بالمعروف والادب والاحترام لنبتعد عن سخطهما.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى الناطق الرسمي لأحزاب اللقاء المشترك في اليمن:
غدار: اليمن كغيره من الأقطار العربية والإسلامية
يشهد مخاضاً للخروج بالحوار الوطني

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الأستاذ محمد صالح النعيمي الناطق الرسمي لأحزاب اللقاء المشترك في اليمن في لقاء حول “مجمل التطورات في الساحة اليمنية وتأثيرها على المنطقة”، بحضور فعاليات سياسية وثقافية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، متوقفاً عند الحراك في اليمن، والذي يشهد كغيره من الأقطار العربية والإسلامية مخاضاً للخروج بالحوار الوطني من حالة الانقسام السياسي والأمني المدعومة من الخارج، والانطلاق بالبرنامج التأسيسي لقيامة الدولة المدنية المتمسكة بثوابتها الوطنية والقومية والاسلامية دعماً للمقاومة وقضية فلسطين بمواجهة الصهيو_أمريكية والرجعية العربية أدواتها ومشاريع التجزئة والاحتراب العبثي والتكفيري في الأمة.
وأضاف الأمين العام: “الحدث التاريخي لانتصار الجمهورية الاسلامية الايرانية بمواجهة الاستكبار الدولي، وضع الأمة العربية والاسلامية أمام مفصلٍ استراتيجيٍّ قوامه قوة الحق لإسقاط حق القوة والباطل، انتصاراً للسيادة وتقرير المصير والقضايا المحقة وعلى رأسها قضية فلسطين”.
وختم الدكتور غدار: “في خضم هذه التحولات الكبرى فإن عمليات التفجير التكفيرية الاجرامية التي تطال الأبرياء في سوريا والعراق ولبنان وعلى مساحة الأمة، وليس آخرها التفجير الارهابي الذي استهدف السفارة الايرانية لا تعدو كونها انتحاراً للعصابات وداعميها، والتي تشهد فصلها الأخير في مسرحية الارهاب الصهيوني والتكفيري وادواته”.
بدوره، انطلق الأستاذ محمد صالح النعيمي من واقع اليمن الذي لا يختلف عن المشهد العام في الاقطار العربية، وما تعانيه من فوضى عارمة بفعل التدخل الخارجي الداعم لأدواته التكفيرية، في محاولةٍ لتأجيج الصراع المذهبي بين الشرائح المجتمعية وتعميم الفتنة المدمرة.
وأضاف الأستاذ النعيمي: “إزاء هذا الواقع، فإن القوى الحية في اليمن، والمتمثلة بتحالف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة والتشكيلات الوطنية والقومية والاسلامية التي يشكل “أنصار الله” والقوى القومية رأس حربتها، هي في تصاعدٍ مستمرٍ وعلى جهوزيةٍ فاعلةٍ لإفشال كل المخططات المشبوهة، وعياً وادراكاً منها بأهمية إنجاح مؤتمر الحوار الوطني حفاظا على وحدة اليمن والتمسك بثوابته والمساهمة بدورها الطبيعي دعماً لصمود سوريا وانتصاراً لايران في مسيرتها التاريخية، سبيلاً لتحقيق مشروع الممانعة والمقاومة وتحرير فلسطين بمواجهة قوى التحالف الصهيوني الدولي وزبانيته”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

وفد من منظمة التحرير زار المكتب السياسي لـ”أمل”

(أ.ل) – زار وفد من منظمة التحرير الفلسطينية قوامه منسق دائرة العلاقات العربية في المنظمة زياد نجار، غسام أبو حنيش، امين سر فصائل المنظمة سمير أبو عفش ومسؤول الشؤون الإدارية في سفارة فلسطين في بيروت خالد عبادي، المكتب السياسي لحركة “امل”، والتقى رئيسه جميل حايك في حضور أعضاء من المكتب.
ونقل الوفد تحيات الرئيس محمود عباس وقيادة منظمة التحرير الى حركة “امل” رئيسا ومجاهدين، وقدم التعازي بضحايا التفجير الإجرامي في بيروت.
وعرض المجتمعون الوضع الفلسطيني في لبنان، حسب بيان صادر عن المكتب السياسي لحركة امل، ونوهوا بالجهود التي تبذل “لمنع استدراج المخيمات الفلسطينية الى مستنقع الأزمة اللبنانية”، وكان تأكيد لمواصلة الجهود “من أجل وضع مشاريع قوانين تتعلق بالحقوق المدنية والإنسانية والإجتماعية للفلسطينيين في لبنان”.
وأكد الجانبان “رفض أي مشروع لتصفية القضية الفلسطينية تحت عناوين التوطين وغيرها”، مشيدين بالإتفاق القاضي بتحييد مخيم اليرموك عن تأثيرات الحرب التي تشن على سوريا، ومرحبين بالإتفاق بين إيران ودول الغرب، “والذي يوضع في خانة المنجزات التي تخدم قضية فلسطين، وخصوصا بعد القلق الذي انتاب دوائر القرار الصهيوني عقب توقيعه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
جبهة العمل الإسلامي: الاتفاق النووي خطوة ايجابية

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “أنّ الاتفاق بشأن الملف النووي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدول الست الكبرى هو خطوة إيجابية ومحط ترحيب، وهو انتصار حقيقي للشعب الإيراني الشقيق وإنجاز كبير للدبلوماسية الإيرانية التي استطاعت بعد جهود حثيثة ومضنية من إثبات وتثبيت حقها في تخصيب اليورانيوم واستخدام النووي للشأن والأمور العلمية السلمية”.
ورأت الجبهة “أنّ انعكاس هذا الاتفاق على دول المنطقة الإقليمية والعالم سيكون له أثره الإيجابي جداً في الحوار والتلاقي والتفاهم بين الشعوب نحو الأفضل والأصلح المنتج للوصول إلى قواسم مشتركة بدل التشنج والسلبية والمكابرة في التعاطي مع خصوصية الدول ومع الأمور الحساسة التي تهم الجميع”.
وهنّأت الجبهة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على تحقيق هذا الإنجاز النوعي والاعتراف الدولي لافتة “أنّه إنجاز وانتصار لكل المسلمين والمستضعفين في العالم الذين كانوا إلى الأمس القريب يخضعون لسياسة الابتزاز والإملاء والوصاية من قبل أمريكا وبعض الدول الكبرى المتسلطة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

alt

الشيخ قاسم: التكفيريون هم المسؤولون عن التفجير
الذي حصل على بوابة سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
أدعو حزب التبرير أن لا يبرِّروا لمن لا يحسِب لهم حساباً ويتركهم في اللحظات الحرجة
السيارات المفخخة هي أسلوبٌ في مشروع وليست رداً على أعمالٍ نقوم بها

(أ.ل) – ألقى سماحة نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم يوم أمس كلمة في حفل تأبين شهداء السفارة الإيرانية الذين قضوا في التفجيرين الارهابيين في حسينية البرجاوي، بحضور سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي كانت له كلمة بالمناسبة.
ومما جاء فيها:
التكفيريون هم المسؤولون عن التفجير الذي حصل على بوابة سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والجمهورية الإسلامية هي المستهدف المباشر. الهدف توجيه ضربة لرأس محور المقاومة كجزء من أعمال إجرامية تُرتكب ضد الاتجاه المقاوم في لبنان وفي المنطقة وفي العالم وهذا الموقف ضد الاتجاه السياسي والمواقف السياسية التي يحملها محور المقاوم في حركته وفي جهاده وتوفيقاته المتتالية التي لا نتوقف عن شكر الله لنتائجها وهو يلاحقنا بحمد الله تعالى.
اعتداء السفارة هو اعتداء مجرم ضد المقاومة والتحرير، وضد الوحدة والاستقلال، وضد الخيارات الشعبية وحقوق دول وقوى المنطقة بالسيادة، ضد تكوين المحور الإقليمي المتماسك في مواجهة المشروع الأمريكي الإسرائيلي، وضد مواجهة إسرائيل وتشكيل القوة القادرة والمهابة في وجه الأطماع الخارجية.
 هؤلاء التكفيريون هم جزء لا يتجزأ من مشروع الفوضى، وتفتيت المنطقة، وتعويم أنظمة الاستبداد، وتوفير مقومات النجاح لتثبيت الكيان الصهيوني في هذه المنطقة.
 هم لا يحملون إلاَّ القتل والأشلاء والأعمال الإجرامية التي تصب في نهاية المطاف بحزمة المشروع الأمريكي الإسرائيلي، لكن هؤلاء التكفيريون أدوات مبعثرة هائمة على وجهها لا تهتدي إلى خير، يمتهنون القتل وتقطيع الأشلاء، ويشعلون النيران التي تأكلهم، ويخربون الديار التي تسقط على رؤوسهم، (أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ). من دون أن يصلوا إلى نتيجة في أعمالهم ومن خلالها ولكنهم يقتلون ويدمرون ويستمرون ظناً منهم أنهم سيصلون إلى هدف لكن لن يصلوا إلى أي هدف، بل ليست أهدافهم لا رابحة ولا معروفة وغير قابلة للتحقيق.
 ليكن معلوماً العدو الأصلي والأساسي الذي ننظر إليه ونعتبره أمامنا هو إسرائيل، أما التكفيريون يخفِّفون العبء عن إسرائيل ويقدمون خدمات مجانية لها وتستثمرهم إلى آخر درجات الاستثمار من دون أن يحصلوا على شيء، حتى الفتات لن يحصلوا عليها من إسرائيل.
 والذي يجعلنا نسلط الضوء على إسرائيل هو أن كل ما جرى ويجري في منطقتنا نقطته ومشكلته المركزية هو إسرائيل، وإذا استعرضنا بعض النماذج لوجدنا أن إسرائيل هي التي تعبث بالأمن والاستقرار واستقلال المنطقة وبلدانها ، فهي التي تصنع الحروب وهي التي تهدد دائماً أما هؤلاء فهم أدوات بيدها.
 إسرائيل اعتدت على لبنان وأرادت سحق حزب الله كما قالت وضرب الشعب اللبناني واستقراره لتضمن شعاع أمنها واستقرارها، وتوفير ساحة لتوطين الفلسطينيين، والإتكاء على لبنان كبوابة تدخل من خلالها أمريكا لترتيب خارطة الشرق الأوسط الجديد لخدمة المشروع الأمريكي الإسرائيلي، ولكن هذا المشروع تحطم وتكسر عند أبواب المقاومة، وتكسر أيضاً عند أبواب ثلاثي القوة: الجيش والشعب والمقاومة في لبنان.
 ثم حاولت إسرائيل أن تلجأ إلى خيارات أخرى تساعدها على تحقيق المكتسبات فشنت حرباً على غزة لمرتين من أجل سحق المقاومة وإرادة المقاومة الفلسطينية من أجل أن تثبت مشروعها، وكان الصمت مطبقاً عند بعض دول المنطقة، لتتجاوز إسرائيل بهذه الحرب أو بهذين الحربين الأسقف السياسية للتسوية باتجاه رسم معالم إسرائيل الكبرى، في ظل مباركة أمريكية، ولكن إسرائيل فشلت.
 أما المعلم الثالث فهو ما تقوم به إسرائيل بالنسبة لسوريا، فهي غذَّت القتال في سوريا، وسعت بجهدها بحرب دولية عليها بحجة الكيميائي، وعالجت جرحى المعارضة المسلحة المتعددة الجنسيات، متناغمة مع حلفائها في المنطقة ودائماً تحت المظلة الأمريكية لفتح بوابة أخرى للشرق الأوسط الجديد من سوريا، وهذه أيضاً ستقفل إن شاء الله تعالى.
 ثم حرضت إسرائيل على الجمهورية الإسلامية الإيرانية تريد أن تغزوها وأن تقصفها، وأن تجعل أمريكا في مواجهة العدوان على إيران، وهددت وترعدت وقامت بكل جهود ممكنة إلى أقصى الحدود، وكن إيران الصابرة المجاهدة بقيادتها وشعبها وبإمامة الإمام الخامنئي(حفظه الله ورعاه) وبنهج الإمام الخميني(قده) وبهذا الشعب الإيراني المضحي المعطاء الذي لم يتوقف لحظة واحدة عن العطاء منذ انتصار الثورة الإسلامية المباركة إلى الآن ولا زال يعطي، وإذ بإسرائيل تفشل في مسعاها وتنحسر أمام ما حصل من تطورات في اللحظات الأخيرة.
 هنا لا بدَّ أن نعرج على عنوان أساس وهو المشروع الأمريكي الإسرائيلي التكفيري واحد في أهدافه النهائية، لكن يختلف المستثمرون، هناك من له قدرة على الاستثمار أكثر من غيره، أمريكا تستثمر وإسرائيل تستثمر ولكن التكفيريين يُستثمرون ولا نقول أكثر من هذا، رغم الهنَّات والتباينات الجزئية في الطريق إلى تحقيق الأهداف التي يريدونها، هنا يفسر العمل الجبان الذي قام به هؤلاء التكفيريون بأن عملٌ لن يثنينا عن المقاومة واستمراريها وسيزيدنا عزيمة وتصميماً وسنواجه هذه الأعمال بما يلزم.
 هذه السيارات المفخخة هي أسلوبٌ في مشروع وليست رداً على أعمالٍ نقوم بها، البعض يعتبر أن هذه السيارات المفخخة وهؤلاء الانتحاريون هم نتيجة وليس سبباً! في الواقع هم سبب وليسوا نتيجة، وهذا أسلوب لأهداف وليس ردة فعل على أهداف.
 لطالما قالوا لنا عندما كنا نواجه إسرائيل وهي على الأرض اللبنانية: أوقفوا المقاومة تتوقف إسرائيل عن عدوانها، وكنا نقول: وهل المقاومة إلاَّ رد على العدوان؟  ويقولون لنا: لو انسحبتم من الميدان لانسحبت إسرائيل!  ما هذه الأطروحة التي لا يصدقها أحد، جال بالدبلوماسية ولم تخرج إسرائيل، بندقية المقاومة هي التي أخرجت إسرائيل غصباً عنها وغصباً عن كل المجتمع الدولي وعن الذين يريدون إسرائيل ويدعمونها، وهل نجح شيء في مواجهة إسرائيل لتحرير الأرض إلاَّ المقاومة؟
 الآن يقولون أوقفوا التدخل في سوريا يسلم لبنان! وهل كان لبنان سالماً من الشبكات الإسرائيلية وأعوانها وملحقاتها؟ وهل كان لبنان سالماً من فتح الإسلام ومن الذين يرمون في الخفاء ويتحركون استعداداً ليوم قادم؟ وهل ننتظر دمار سوريا بالكامل ليأتي دور لبنان ولا حول له ولا قوة في مواجهة هذه التحديات الكبيرة فيما لو تطورت الأمور بالاتجاه السلبي؟ وهل كنا في وضع أفضل لو تمكن عشرات آلاف المسلحين باجتياز حدود سوريا إلى لبنان ومعهم الأسلحة والصواريخ والإجرام والإرهاب والأحقاد لينتشروا في مناطقنا ويعيثوا فيها فساداً؟  لقد حمينا لبنان ومقاومته من وضع خطير جداً بأداء الواجب الجهادي الشريف في أرض المعركة ي التوقيت والزمان المناسبين لنصل إليهم قبل أن يصلوا إلينا ونقطع دابرهم قبل أن يطلوا برؤوسهم، كل أعمالنا هي ردة فعل على هذه الأخطاء التي نواجهها والتي قدمت إلينا في هذه المرحلة من البوابة السورية، وفي كل موقع نكون به نحن في حالة مقاومة، أحياناً تكون المقاومة في المواجهة المباشرة مع إسرائيل وأحياناً أخرى تكون المواجهة مع أدوات إسرائيل، هكذا نفهم مواجهتنا وهكذا نفهم مشروعنا. هنا أدعو حزب التبرير أن لا يبرِّروا لمن لا يحسِب لهم حساباً، ويتركهم في اللحظات الحرجة، ويحملهم أوزاره، وسيذيقهم نتائج آثامه وجرائمه وفشله في لبنان وفي كل الساحات، توقفوا عن تبرير الإجرام والإرهاب، لا تنكروا وجود الإرهابيين في لبنان فها هم يضربون! ولا تبرروا جرائمهم فهي موصوفة! ولن تستفيدوا منهم يوماً إنْ ظننتم أنكم تستثمرون لمستقبلكم فالمجرم مع غيركم هو مجرم عليكم وستدفعون ثمناً منهم عاجلاً أم آجلاً!  وهذه التبريرات إنما تهيئ فرصة للإرهابيين بدل أن تقدم المعالجة، أنصحكم بأن تعتمدوا على أنفسكم وعلى إمكاناتكم وأن تدرسوا ظروفكم جيداً، وأن تناقشوا أسباب فشلكم ومشاكلكم وأن تعالجوها بدقة من دون أن تعتمدوا على شرقٍ أو غرب أو على إرهاب مستورد من كل مكان من العالم.
مبارك لإيران الإسلام، مباركٌ بكل فخر للجمهورية الإسلامية الإيرانية الصامدة المجاهدة البطلة التي ترفع الرأس واليت نفتخر بأنها تتقدم محور المقاومة بشرفه ومكانته وعنوانه، مباركٌ للقيادجة الإسلامية في إيران، للإمام القائد الإمام الخامنئي(دام حفظه)، مباركٌ لرئيس الجمهورية الشيخ روحاني ولكل الشعب والمسؤولين في إيران على هذا الانتصار الكبير والإنجاز العظيم الذي تحقق في الاتفاق النووي الأخير، انتصاركم هو انتصار المقاومة والثبات والصمود، انتصار إيران هو انتصار لمحور المقاومة ضد إسرائيل ومشروعها، وقَّعت إيران على ما يناسبها، وحققت شعارها: حق التخصيب، فاوضت 6 دول كبرى مجتمعة، لقد جلست إيران في مكانها الذي اكتسبته بالتضحيات، وكانت عزيزة عزة ملأت العالم ولا يمكن لأحد إلاَّ أن يرى إيران في الصف الأول أمام مواجهة التحديات.
 يقولون لنا همساً أو في بعض المقالات: لا تفرحوا كثيراً كي لا يخاف البعض من هذا الفرح وهذا الانتصار، ويقولون أنهم يخشون من فائق القوة المتوفر لديكم ولدى إيران؟ يا جماعة هذا انتصار ضد إسرائيل، وانتصار ضد المجرمين والإرهابيين، لماا تضعون أنفسكم خلفهم، ولماذا توجهوا السهام عليكم، نحن نعلن ليل نهار أنه انتصار لكل شريف ومؤمن وكل داعم لتحرير الأرض والإنسان في مواجهة إسرائيل ولستم المقصودين، هذا الانتصار هو انتصار لنا جميعاً.
 إيران تمد يدها إلى العرب والمسلمين والأحرار، وتقول لهم تعالوا لنتعاون، وتاريخ إيران الثورة: مقاومة وتقدم وعزة، وقد أفاضت إيران على من تعاونت معه، وكان لها الفضل الكبير والأساس بانتصار المقاومة في لبنان وفلسطين، وكان لها الفضل الكبير في تحرير الروحية العربية والإسلامية والثقة بالله تعالى بإمكانية التغيير والأمل بالمستقبل، هذا الاتفاق الذي عقدته إيران هو وحده يسجل مرحلة جديدة في صياغة المنطقة، فكيف بما بعده؟ أسأل الله أن يساعد أولئك المتبجحين والمنتظرين ليلحقوا بهذا الركب المجاهد فالساحة مفتوحة أمامهم والإمكانات متاحة وجميعنا حاضرون لهذا الاتجاه.
 أخيراً، أتباع المقاومة شرفاء الأرض والسماء ولن يختاروا عنها بديلاً. اتباع المقاومة مصممون على الاستمرار وواثقون من النجاح ومن  أراد رهاناً فلينتظر نهاية المطاف وسيرى النتائج بأسرع مما يتصور، ونحن نعلم أن هذا المسار له أثمان وتضحيات، حاضرون لكل تضحية لها برؤوس مرفوعة، ولن يثنينا شيء.  نحن ندعو شركاءنا إلى مراجعة ما يجري من أحداث كبرى لن ينجو لبنان من تداعياتها، ولا ينتفع من تطوراتها إلاَّ إذا فكرنا كيف نبني بلدنا معاً في حكومة جامعة ترعى مصالح مواطنينا، ولا فائدة من الانتظار، لأنه (كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً), ولا يسد سراب الصحراء العطش، فسراب الصحراء ليس ماء، المقاومة والتوكل على الله هي الماء التي تحيي، فتعالوا حول المقاومة لتأخذوا من خيراتها، ونكون معاً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“وسام الثبات” للإعلامي والمناضل القومي سمير رفعت

(أ.ل) – كرّم الحزب السوري القومي الاجتماعي عضو مجلسه القومي الإعلامي والمناضل سمير رفعت، بتقليده “وسام الثبات” الذي يمنحه رئيس الحزب بمرسوم رئاسي للمناضلين القوميين الذي مضى على انتمائهم إلى الحزب أكثر من خمسين عاماً.
تقليد الوسام تمّ خلال زيارة قام بها وفد من الحزب إلى رفعت في منزله بحضور عائلته، وقد ضمّ الوفد ناموس مجلس العمد عميد العمل والشؤون الاجتماعية نزيه روحانا، عضو المجلس الأعلى بشارة حداد، عضو المكتب السياسي ومنفذ عام بيروت بطرس سعادة، وكيل عميد الاقتصاد لفي الشام خالد حافظ، عضو هيئة منفذية بيروت نضال بو كامل، وعضو هيئة مديرية عائشة بكار عبد الناصر مقصود.
وقد تحدث روحانا مشيداً بثبات وبتضحيات رفعت، وبدوره الحزبي النضالي، وكذلك بدوره الإعلامي المميّز، وهو الذي تحمّل مسؤوليات حزبية عديدة منها مسؤولية عضو في المجلس الأعلى، كما تولى رئاسة تحرير مجلة “صباح الخير”، وعمل في التلفزيون السوري لسنوات طويلة مُعدّاً ومقدّماً لنشرات الأخبار، ومشاركاً في برامج عدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 58 شخصاً لارتكابهم
أفعالاً جرمية متعددة على الأراضي اللبنانية كافة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 27/11/2013 من توقيف 58 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 10 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ودون إقامة، 5 بجرائم سرقة، 5 بجرم ضرب وإيذاء، 4 بجرائم مخدرات، 3 بجرم سلب، 3 بجرم مقاومة عناصر الأمن، 3 دون أوراق ثبوتية، 3 بجرم خلاف وتضارب، 2 بجرم تهديد، 2 بجرم شيك دون رصيد،  2 بجرم شتم وإهانة، 2 بجرم تسهيل دعارة، 2 بجرم اعتداء  على مدرسة،  و8 بجرائم: قرصنة إلكترونية، ضبط سلاح صيد، بناء مكرر، محاولة قتل، تكسير محتويات مستشفى، إساءة أمانة، نقل رمل بحري،  و4 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

لجنة دعم المقاومة في فلسطين: الشعب الفلسطيني
يناضل من اجل تحصيل حقوقه المشروعة
 
(أ.ل) – صدر عن لجنة دعم المقاومة في فلسطين بياناً بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني جاء فيه:
يحيي العالم اليوم بمختلف انتماءاتهم وأماكن تواجدهم “يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني”، لما لهذا اليوم من أهمية خصوصاً في ظل الظروف التي تعصف بالمنطقة وبالقضية الفلسطينية التي غيبت عن اهتمامات البعض، في حين أن الشعب الفلسطيني يناضل من اجل تحصيل حقوقه المشروعة وسط دعوات بضرورة تحقيق التضامن الداخلي وتنفيذ المصالحة، في ظل استمرار التعنت الإسرائيلي، وغياب الأقطاب الدولية والأمم المتحدة عن القيام بدورها.
ويعتبر يوم الـ29 من تشرين الثاني (نوفمبر)، ذكرى “يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني”، الذي دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977 للاحتفال فيه كل عام .
وإذا كانت المنظمة الدولية قد طلبت الاحتفال سنوياً بيوم تقسيم أرض وتشريد شعب كامل، فإن قوى المقاومة من أحرار العالم تحوله في الوقت الحاضر إلى يوم فضح الاعتداءات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني ، وتعزيز التضامن مع الشعوب الحرة ، لتوحيد الجهود في جبهات واسعة لمناهضة المشروع الصهيو- أميركي ، من أجل إحقاق الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني.
والاحتفاء باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني هو بمثابة أفرار ودعوة للشعوب المضطهدة لتأكيد نضالها من أجل حريتها واستقلالها.
من هنا كان واجباً على الشعوب والأنظمة الحرة  ألا تحول هذا اليوم إلى ذكرى تتطاير فيها الشعارات والخطب، بل أن يجعل منه مناسبة للعمل الجاد في مختلف المحافل الدولية، والمنظمات الشعبية للضغط على الحكومات من أجل تحقيق إجماع على حق الشعب الفلسطيني في الحصول على حفه في وطنه وأرضه وهذا حق أقرته الأمم المتحدة المدعوة اليوم إلى محاسبة الكيان الغاصب على ممارساته التعسفية من فتل ومجازر بحق الشباب والنساء والأطفال ، وحشد الدعم للمسعى الفلسطيني ومواصلة الحملة السياسية الهادفة لتحقيق هذا المطلب ونيل الاستقلال.
 إن “يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني” مناسبة نؤكد فيها على حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه وتقرير مصيره .
وعليه فإننا في لجنة دعم المقاومة في فلسطين نؤكد دعمنا ومؤازرتنا للشعب الفلسطيني مؤكدين على خيار المقاومة ومحذرين من التالي :
1 – استمرار معاناة الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الغاصب من قتل وتهجير ومجازر.
2 – استعار التهويد الممنهج للقدس الشريف والمقدسات الإسلامية وعلى رأسها المسجد الأقصى الشريف ومحاولات اقتحامه واستفزاز المسلمين .
3 – اشتداد الخناق على أهلنا في القدس ومحاولات إبعادهم من مسلمين ومسيحيين بهدف تهويدها .
4 – الصمت الدولي على قضية اعتقال الأسرى وزجهم داخل السجون والمعتقلات  الإسرائيلية.
5 – دعوة الشعوب العربية والإسلامية للحد من جريمة التطبيع مع الكيان الصهيوني وفضح مرتكبيها من العملاء.
6 – الهجمة الدولية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية .
وختاما نتساءل ماذا قدمت الأنظمة للشعب الفلسطيني؟… وأين فلسطين من أولوياتهم فلو قدموا ربع ما يقدموه من المال والسلاح والشباب لتحررت فلسطين.  اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني هو يوم بمثابة إقرار دولي ودعوة دولية لنصرة الشعب الفلسطيني وإنقاذ القضية الفلسطينية من براثن التهديد للعمل الجاد لتحقيق حق العودة وبناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف …(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الأسير سكاف: للتمسك بالمقاومة وتحرير الأسرى

(أ.ل) – أكدت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيي سكاف، في بيان لمناسبة “يوم التضامني مع الشعب الفلسطيني”: أن الأسير سكاف “الذي اختار المقاومة وأسر داخل فلسطين المحتلة في آذار 1978، لا يزال أسيرا داخل السجون المظلمة، وأنه آمن بدعم ومساندة الشعب الفلسطيني حتى تحرير أرضه ومقدساته وأسراه”.
وشددت اللجنة على “تمسكها ودعمها لقضية الشعب الفلسطيني المظلوم والمهجر من أرضه، برضى وتواطؤ المجتمع الدولي المنحاز إلى جانب العدو في عدوانه واحتلاله لفلسطين واغتصابه المقدسات الإسلامية والمسيحية، ولا يزال يحتل أراض عربية ويعتقل في سجونه آلاف أسرانا الأبطال في مقدمتهم عميد الأسرى يحيي سكاف”. ودعت اللجنة إلى “توحيد جهود كل الفصائل الفلسطينية واللبنانية والعربية وكل أحرار العالم، والتمسك بخيار المقاومة لتحرير فلسطين من بحرها إلى نهرها وتحرير الأسرى والمعتقلين من أسر جنود إسرائيليين ومبادلتهم بأسرانا الأبطال”.
وكان وفد من لجنة الأسير سكاف، وفي إطار متابعة ودعم قضيته، زار مقر الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين والتقى مسؤولي الجمعية والشيخ المحرر عبد الكريم عبيد، حيث قدم الوفد درع الحرية للأسير يحيي سكاف للشيخ عبيد الذي أكد “أن قضية الأسير يحيي سكاف والأسرى كافة ستبقى القضية المركزية للمقاومة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسرائيل عوضت المستوطنين الذين تضرروا من المقاطعة الأوروبية

(أ.ل) – أعلن وزير التجارة والاقتصاد “نفتالي بنيت” عن بلورته خطة لتعويض الشركات والهيئات الإسرائيلية المقامة داخل الأراضي الفلسطينية، والتي ستتضرر نتيجة مقاطعة الاتحاد الأوربي لها. وذكرت صحيفة “هآرتس” أن الخطة التي تم الاتفاق عليها في المجلس الوزاري الليلة الماضية، تشمل منح قروض وتعويضات للشركات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية، أو التي لها أفرع مقامة على الأراضي الفلسطينية، موضحة أن التعويضات سيتم صرفها من الميزانية العامة الرئيسية في وزارة الاقتصاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
أعلنت خلال لقاء مع الإعلاميين أن العشاء السنوي للجمعية يقام في ٤ آذار ٢٠١٤
زينة قاسم: “رودز فور لايف” ستطبق لصالح الجيش
برنامَجاً أميركيا لإنقاذ العسكريين ذوي الإصابات البليغَة

(أ.ل) – أَعلنت رئيسَة جَمعيَّة “رودز فور لايف” زينَة قاسِم أنَّ الجَمعيَّة ستستقدم لصالح الجيش اللبناني برنامَجاً طبياً أميركيا لإنقاذ العسكريين الذين يتعرضون لإصابات بليغَة خلال المعارك أو جّراء حوادث مدنية، على أن يبدأ تطبيقه وتنظيم الدورات التدريبية الخاصة به السنة المقبلة.
واعتبرت قاسم خلال لقاء للجمعية مع ممثلي وسائل الإعلام في فندق Le Gray  في وسط بيروت، أن هذا البرنامج “ضَروري في ضَوء الأوضاع التي يمر فيها لبنان”، مشددة على أن “المجتمع المدني مسؤول تجاه المؤسسة العسكرية التي تحمي الوطن والمواطن ومن واجبه أن يؤمّن لها كل أنواع الدعم والمساندة”.
وأشادت قاسم، في اللقاء الذي شارك فيه الدكتور جورج أبي سَعد من المركز الطبّي للجامِعَة الأميركيَّة في بيروت، والسيدة ديانا سكاف من الصليب الأحمر اللبناني، بدور الإعلام، مذكّرة بأنه ساهم في كل معارِك الجمعية وفي “كلّ المحَطّات، من مَعرَكِة إقرار قانون سير جديد إلى معرَكة تثبيته بَعد تأجيله”.
وذكّرت قاسم بأن “رودز فور لايف”  تتولى منذ سنتين تغطية تكاليف برامج إنقاذية معدّة لأطباء الطوارئ بالتعاون مع المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت، إضافة إلى برامج أخرى للمسعِفين بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني، كلها “أسهمت في إنقاذ ذوي الإصابات البليغة خلال ما بات يُعرَف بالساعة الذهبية”. وقالت: “صَحيح أننا غير متخَصّصين في التَوعِية على السلامة المُروريّة غير أن عملَنا مُكَمِّل للسَّلامة لأنه يعطي الضّحايا فرصة إنقاذ حَقيقيّة”. واشارت إلى أن “الإحصاءات تؤكد أن ٤٠ بالمِئة من الإصابات البليغة يجب ألاّ يكون الموت أو الإعاقات الموقَّتة أو الدائمة، المصير المحتّم لأصحابها”. وأضافت “يا للأَسَف الشَّديد، يموت هؤلاء الضحايا أو يصابون بالإعاقَة لإن فِرَق الإسعاف وفِرَق أطِبّاء الطّوارئ وِفِرَق التّمريض لا تتكلم لغَّة واحدة ولا تتبع مَنهَجيّة واحدة ولا تطَبّق سلَّم أولَوِيّات واحداً”.
وإذ أوضحت أن “الساعَة الذهَبِيّة التي تلي مباشرة وقوع الحِادِث، هي الساعَة التي تحَدِّد مَصير المُصاب بَعد الحادِث مباشَرَةً”، ابرزت أن “رودز فور لايف” دَرَّبت حَتى اليَوم أكثر من ٢٠٠ طَبيب “من كلّ مستَشَفَيات لبنان وفي كل المناطِق اللبنانيّة من دون تَمييز،وبالتَعاوُن مَع الصليب الأحمَر دَرَّبت أكثر من  تِسعين مُسعِفاً من الصليب الأحمَر على البروتوكول المُطَوَّر للإنقاذ والبَعض منهم صاروا مُدَرّبين للبرنامج، وقَريباً  سيبدأون بتدريب فِرَق التَّمريض بكلّ لبنان”.
وتابعت قائلة إن الجمعية “بصدد إستقدام برنامج إنقاذي جديد يُعنى بِقطاع التمريض لاستكمال السلسلة الإنقاذيّة المْشَكَّلة من المسعِف وطبيب الطّوارئ وقِسم التّمريض”.
وأعلنت قاسم أن “رودز فور لايف” تقيم عشاءها السنوي في الرابع من آذار ٢٠١٤ في فندق “فينيسيا”، شاكرة المؤسسات الداعمة والراعية.
واشارت إلى أن الحملة الإعلانيّة للجمعية ستنطِلِق قريباً بِمساهَمة IMPACT BBDO  والتي ستركّز على مَفهوم الساعَة الذَهبيّة التي تَلي مباشَرَة التَعرّض للإصابَة.
أبي سَعد
أما رئيس اللجنة الوطنية للتروما مدير الـ ATLS والمدير الطبي للـ PHTLS في المَركز الطبي للجامعَة الأميركيَّة في بيروت الدكتور جورج أبي سَعد، فلاحظ أن “الطبابَة الإنقاذيَة في لبنان حققت عبر التعاون الوَثيق بين المركز والجمعية، خطَوات متقدِّمَة نَحو المَعايير العالميَة”. وقال إن “رودز فور لايف” بَذَلَت مَع شَريكها المَركَز الطبي للجامِعَة الأميركيَّة في بيروت “جُهوداً حَثيثَة لتَطبيق منهَج الـ ATLS الذي بات َ يُعرَف بالمنهَج الإنقاذي لذَوي الإصابات البليغَة والمُعَدّ خِصيصاً لأطباء الطّوارئ”. وذكّر بأن المَركز الطبي للجامعة الأميركيَّة “فَتَح أبوابَه لدَورات تدريب متواصِلَة خلال السنتين المنصَرِمَتَين”. واشاد بجهود السيدة قاسم، معتبراً أنها “نَجَحَت بِفضلِ إيمانِها وشَجاعَتِها بتَخَطّي المَوت والإسهام في إعطاء فرصَة حَياة حقيقيَّة لكلّ المُصابين على كامل رقعَة الخَريطَة اللبنانيَّة”. وأكّد أن “فَرقاً كبيراً على المستَوى الوَطَني بدأ يَظهَر في كيفية التَعاطي مَع ذَوي الإصابات البليغَة إسعافاً وَطبابَةً في غُرَف الطّوارئ وَقريباً مَع الجسم التمريضي”. وشدد على أن الجهود المشتَرَكَة “بدأت تُعطي ثِمارَها في خِدمَةِ المواطنين وإنقاذ الأرواح البريئَة”.
سكاف
كذلك تحدثت المنسِّقَة الوطنيَّة للـ ATLS ومديرَة الـ PHTLS والـ ATCN في المَركز الطبي للجامعة الأميركيّة السيدة ديانا سكاف، فاشارت إلى أن “رودز فور لايف” حققت “إنجازات كَبيرَة في وَقتِ قَصير، حيث استطاعَت أن تُخَرِّج أكثَر من ٢٠٠ طبيب و٩٠ مُسعِفاً تدرّبوا على منهجيَّات جديدة أثبتت فاعليتها في كل العالَم”. واضافت: “من مَوقِعي كمنسِّقَة وطنيَّة للبرنامَج الإنقاذي المخصص لِذَوي الإصابات البليغَة والمُعَدّ للأطباء وكمديرَة للبرنامَجَين المُعَدَّين للمسعِفين والممرِضين،أستَطيع التأكيد أن رودز فور لايف بالشَراكَة الإستراتيجيَّة مَع المَركز الطبي للجامِعَة الأميركيَّة في بيروت أحدَثَت تَطويراً مَلموساً في نوعيَّة العِنايَة بذَوي الإصابات البليغَة ضِمنَ الساعَة الذهبيَّة التي تلي التعرّض للإصابَة”. واشارت إلى “التَحضير لإستِقدام برنامج الـ ATCN الخاص بِقِسم التمريض” بغية تعميمه “على كل المستشفيات وعلى كامل الجسم التمريضي، داعيةً الدّولَة إلى أن “تَفرضَ في المستَقبل هذه البرامج كمواد ضروريَة في الكليات المختصَّة”. وإذ رأت أن “رودز فور لايف” أعطَت “مَفهوماً جَديداً للإلتِزام بِقَضايا الإنسان وخصوصاً القضيَّة الأهم التي تتعلَّق بِحياتِه وسلامَتِه وقد اختارَت أن تَعمَل بِصَمت وبفاعليَّة، فَنَجَحَت في تجنيب العديد من المصابين ما بات يُعرَف بالمَوت غير المحَتَّم أو غير الضروري”، أكدت تصميم المَركز الطبي للجامعة الأميركيَة “على متابَعَة الجهد المشتَرَك مَع رودز فور لايف من أجل الحياة الإنسانيَّة  وسلامتها على كلّ الأراضي اللبنانيَّة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الإثنين 16 كانون الأول 2013 العدد2451

ميقاتي: لا يسمح لأي كان بالعبث بالأمن والنيل من دور المؤسسة العسكرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *