الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 30 تشرين الأول 2013 العدد2420

نشرة الأربعاء 30 تشرين الأول 2013 العدد2420

 سيف تسلمت اوراق اعتمادها كأول سفيرة
من خارج افريقيا لتمثيل منظمة لا كولومب

alt

alt

alt

alt

alt

 

 

(أ.ل) – تسلمت سفيرة الشؤون الثقافية والإنسانية غرازييلا سيف أوراق اعتمادها كأول سفيرة من خارج المجتمع الأفريقي لتمثيل منظمة Benin- Afrique- Universelle Colombe La “لا كولومب اونيفرسال -افريقيا- بنين”، خلال احتفال رسمي أقيم يوم أمس في نقابة المحررين -الحازمية، في حضور ممثل المدير العام للمغتربين في وزارة الخارجية اللبنانية هيثم جمعة، رئيس مصلحة العلاقات العامة في المديرية احمد عاصي، رئيس المجلس الوطني في بنين نائب الرئيس العالمي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، رئيس الجالية اللبنانية في بنين نمر شفيق ثلج، النائب الأول لرئيس الجامعة الثقافية ايليا خزامي، الامين العام المساعد للجامعة جهاد الهاشم، نقيب المحررين الياس عون، القنصل العام لدولة بنين آرا فانيليان، الرئيس العالمي السابق للجامعة مسعد حجل، رئيس المركز العالمي للفنون انور خانجي، رئيس الهيئة اللبنانية للسلام الدكتور جوزف فاضل، رئيس الجالية العربية في بريطانيا جمال نذر، عائلة الفنان الراحل وديع الصافي الى حشد من أبناء الجاليات في الإنتشار وإعلاميين ومهتمين.
بعد النشيد الوطني، قدم الحفل الصحافي غسان عازار، وتلاه كلمة ترحيبية من رئيس منظمة “لاكولومب” مدير البروتوكول للقوى الأمنية وشرطة بنين اند أبيني عبر الهاتف من كوتونو، نوه فيها بـ”الجهود التي تبذلها السفيرة سيف في هدف ترسيخ التبادل الثقافي بين الدول، وتقديرا لعملها الدؤوب تتسلم اوراق اعتمادها كسفيرة لمنظمة “لاكولومب أونيفرسال” مع شهادة تقديرية أحضرت لها من كوتونو على إنجازاتها الثقافية والإنسانية والفنية في العالم”.
وتم عرض فيلم وثائق عن المنظمة برعاية السيدة الأولى في بنين شانتال بايي بوني لمحو الأمية بين النساء، ثم عرض فيلم نبذة عن حياة السفيرة سيف.
النقيب عون
بعدها تحدث النقيب عون وقال: “إننا نفتخر بالسفيرة سيف ولقد أملنا في هذا اللقاء في دار نقابة المحررين ان نرى هذه الوجوه النيرة، ونرحب بالجميع ولا سيما الجاليات الإغترابية، ونأمل كل الخير للسفيرة سيف التي حصلت على تجديد لمدة ثلاث سنوات أخرى في مركزها كسفيرة للشؤون الثقافية والإنسانية، وسنواكبها في عملها، ونأمل لها كل العطاء المثمر والفاعل”.
ثلج
وتحدث ثلج وقال: “لقد شرفتني منظمة لاكولومب اونيفرسال ان أنوب عن رئيسها في تسليم أوراق اعتماد السفيرة سيف كممثلة لها في لبنان والشرق الأوسط والعالم، ونحن في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم بعمل على المحافظة على وحدة الإغتراب اللبناني عبر تأكيد المبادىء التي قامت الجامعة على أساسها، والتي تحرم أي عمل ذو طابع ديني أو سياسي ضمن مؤسساتها”.
وختم: “سنبقى محافظين على أصالتنا اللبنانية ونتمم واجباتنا تجاه البلدان التي استضافتنا رافعين اسم بلدنا عاليا، ولن نيأس مهما تعرضنا لضغوطات في الوطن أو في بلدان الإغتراب”.

فانيليان
وهنأ القنصل فانيليان محييا “جهودها وتضحياتها في السبل الإنسانية المحقة والتي تتحملها بفرح كبير لا سيما وإنها تضع الفرح والسلام في قلوب المحتاجين”.
عاصي
واعتبر المدير العام للمغتربين عاصي “ان اعتماد السفيرة سيف كأول سفيرة لمنظمة “لاكولومب” من خارج المجتمع الأفريقي المنتشر في العالم لهو مهمة تلقي على عاتقها مسؤولية ثقافية إنسانية جديدة، لا سيما وانها وهبت حياتها من أجل سعادة الآخرين وخيرهم وسلامهم، فقد حازت بجدارةعلى لقب رسولة النوايا الحسنة لتحمل رايتها البيضاء، رسالة الإخاء والمحبة والسلام بين الشعوب”.
سيف
وتحدثت السفيرة سيف مرحبة بالحضور وشاكرة “ثقة المجتمع اللبناني والعالمي بها وبمنحها هذا اللقب”، وأعلنت عن “برنامج أعمالها المستقبلية القريبة التي ستنفذها من خلال جولات في عالم الإغتراب ومن ضمنها افتتاح البيت اللبناني في ليبيريا لمناسبة عيد الإستقلال في 22 تشرين الثاني، والتحضير لجولة الى العاصمة الأميركية والتحضير مع منظمة الرابيك لليوم العالي للثقافة الأفريقية الذي سيطلق بالتعاون مع منظمة الأونيسكو في باريس 24 كانون الثاني 2014 وغيرها”.
وفي الختام، سلم رئيس الجالية اللبنانية في بنين نمر ثلج أوراق الإعتماد للسفيرة سيف لصفته ممثلا لرئيس المنظمة، وتسلم بدوره للمناسبة درعا تكريمية الى المنظمة العالمية من قبل المركز الفينيقي للفنون النحات الياس الهاشم، وشرب نخب المناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
اهالي محرري اعزاز: تعاطي ابراهيم مع ملف المخطوفين
نابع من انتمائه الوطني لا الطائفي

(أ.ل) – صدر عن اهالي محرري اعزاز البيان التوضيحي الاتي: “ان تعاطي اللواء عباس ابراهيم مدير عام الامن العام مع ملف مخطوفي اعزاز لم يأت من خلال انتمائه الطائفي بل من خلال انتمائه الوطني، وان ملف تلكلخ والمطرانين خير دليل على ذلك.
وقد ساعد بكل مايستطيع في هذا المجال لرفع المعاناة عنهم وعن اسرهم وذلك بتقديم بعض المساعدات الشهرية لهم، وكنا نأمل ان يتعاطى معنا جميع اللبنانيين بهذا النفس الوطني والانساني، لا ان يكيل بعض الموتورين التهم لرجل الدولة والامن والانسانية على التفاتته الاخلاقية والوطنية والانسانية.
واننا نلفت عناية الجميع الى ان ما قدمه اللواء قد عرفت وجهته الوطنية والانسانية، اما ما صرفه الاخرون من خلال ايقاع لبنان بعجز تجاوز ال 60 مليار دولار، انما كانت وجهته اخضاع لبنان واذلاله. ونختم بالقول انه لا يحق لهؤلاء الموتورين المتطفلين ان يتطاولوا على الشرفاء ولا يحق لاصحاب المشاريع المشبوهة ان ينالوا من الهامات الشامخة والوطنية والانسانية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التقى النائب أكرم شهيب وسفيرا فرنسا واليونان
اللواء عباس إبراهيم امام ضباط الأمن العام:
ملف المطرانين اليازجي وابراهيم من همومنا الرئيسية
نزولنا على الأرض في خدمة اللبنانيين ليس خارج صلاحياتنا لكنه خارج المألوف
على كل منا ان يعمل مع طائفته في خدمة الوطن وفكرة الدولة
شرف لنا المساهمة في تنفيذ الخطط الامنية من اجل استقرار وامن البلاد

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم عضو جبهة النضال الوطني النائب أكرم شهيب وبحث معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ثم التقى اللواء ابراهيم كل من سفير فرنسا في لبنان باتريس باولي والسفيرة اليونانية كاترين بورا وجرى عرض لآخر التطورات على الساحتين اللبنانية والإقليمية وسبل التنسيق بين الأمن العام وسفارتي بلادهما.
اللواء عباس للضباط
كشف المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم انه تمكن منذ حوالى شهر من التواصل مع أحد الاشخاص “الذي حدد لنا مكان احتجاز المطرانين بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم وبدأنا المفاوضات على هذا الأساس”. وإذ رفض تحديد وقت لتأمين إطلاقهما قال “اننا أصبحنا بطريقة غير مباشرة على تواصل مع الجهة الخاطفة، وهذه نقطة أساسية نستطيع أن ننطلق منها لتحقيق النتائج”.
ورفض الإنتقادات التي وجهت الى الأمن العام وما يقوم به مؤكداً أن المديرية “تأخذ دورها وفقاً للانظمة والقوانين والصلاحيات سيما وأن دور المديرية غير محصور بجوازات السفر او التأشيرات فقط، فللامن العام دور مهم على الصعيد الامني والأمن السياسي”. وقال: “إنتقدوا مشاركتنا في الحواجز في الضاحية الجنوبية والشمال، لكنهم لا يعلمون ان ذلك يدخل في صلب صلاحياتنا، ولكنه خارج المألوف. أصبح دورنا على الصعيدين الامني والأمن السياسي موجوداً وبفعالية ولكن في خدمةً كل اللبنانيين فقط”.
جاءت هذه المواقف في سلسلة من اللقاءآت الدورية عقدها المدير العام للامن العام يوم أمس مع ضباط المديرية بهدف اطلاعهم على الاوضاع العامة وتزويدهم التوجيهات اللازمة، فأبلغ اليهم ان من “المهام الاساسية للمديرية بعد انهاء ملف مخطوفي إعزاز موضوع المطرانين المخطوفين”. وقال: “استغرق موضوع اعزاز سنة ونصف سنة, وكانت ظروفه الموضوعية افضل بكثير من الظروف الموضوعية للمطرانين. في الغالب فأن الفريق الذي يريد ان يفاوض يقتضي ان تتوافر لديه المعطيات الوافية حول الملف. لبنانيو اعزاز خُطفوا وتكوّن لدينا سريعاً ملف موثّق وصرنا نعرف من نفاوض ومع من نتكلم. وظهرت الجهة الخاطفة على محطات التلفزة وزارها اعلاميون لبنانيون، ولم يعد في امكانها التصرف بالمخطوفين وفقاً لاهوائها وإلا ستتحول في نظر المجتمع المحلي والإقليمي والدولي إلى مجرمة، وانطلاقاً من هذا المعطى اعتبرنا في حينه أن هؤلاء المخطوفين أصبحوا في أمانٍ ومأمن. وبدأنا بالتفاوض الذي استغرق سنة ونصف سنة. أما في موضوع المطرانين فالامر مختلف. لم يعلن أحد مسؤوليته بعد، ثم تمت تصفية الشماس على الفور حتى لا يكون شاهداً وأمضينا اربعة أشهر حتى تمكّنا من تحديد مكانهما ومع من هما. هذه نقطة أساسية في موضوع التفاوض، أي تحديد الشخص الذي سنتفاوض معه وهويته. نحن منذ حوالى شهر تقريباً تمكنّا من التواصل مع أحد الاشخاص الذي حدد لنا مكان المطرانين، وبدأنا المفاوضات على هذا الأساس”.
لم يشأ اللواء ابراهيم تحديد موعد لانهاء موضوع المطرانين، لكنه اكد “أن الطريق التي تسير عليها المديرية في هذا الملف ستقود إن شاء الله إلى النهاية المرجوة، أصبحنا بطريقة غير مباشرة على تواصل مع الجهة الخاطفة. هذه نقطة أساسية نستطيع أن ننطلق منها لتحقيق النتائج”.
وقال: “سبق ان قلت في الاعلام ان هدف المقاتل سحق عدوّه، اما المفاوض فلديه هدفان: تحقيق مصالحه ومصالح عدوه. لأجل ذلك فإن التفاوض أصعب لانك تريد منه تحقيق مصالحك والمهمة التي تفاوض من أجلها، كما تريد مراعاة مصالح عدوك الذي تفاوضه. بينما القتال سهل، تضع المدفع وتقصف للتخلص من هدفك، كما أن هدف عدوك هو التخلص منك. لذلك يستغرق التفاوض وقتاً».
وأضاف: “الإنجازات التي نقوم بها على كل المستويات، واخرها ملف مخطوفي اعزاز، لا تصب في الخانة الشخصية، بل تزيد في رصيد عمل المديرية العامة للامن العام  وفي رصيد كل واحد منكم حتى آخر عسكري، وصولاً الى المأمور الذي يتابع دورة تدريبية في الوروار. بهذه الروح يجب ان نعمل، المديرية أمانة بين ايدينا. وقد حققت انجازاً يجب أن يصب في رصيد الدولة اللبنانية والشعب اللبناني بكل مكوناته، ومن يريد أن يضع نفسه خارج إطار هذه المكونات فهذا خياره وليس خيارنا. فعندما أتينا بالمخطوفين قلت أن هذا الإنجاز هو للدولة وليس لنا، وهو انجاز لبناني بإمتياز”.
وفي الشأن الداخلي قال اللواء ابراهيم: “المديرية بدأت تأخذ دورها وفقاً للانظمة والقوانين والصلاحيات، ودورنا غير محصور بجوازات السفر وتأمين الـتأشيرات فقط، فللامن العام دور مهم على الصعيد الامني والأمن السياسي، ونحن على هذين الصعيدين حققنا خطوات كبيرة وفعالة وذلك كله في خدمة اللبنانيين جميعا”.
اضاف: “لسنا طرفاً كما يحاول البعض ان يصورنا، ولسنا في صف أحد او محسوبين عليه، كِفاية كلٌ منكم ومقدرته تقضي بأن يجعل طاقات البلد كلها في هذه المرحلة الصعبة في خدمة  شرائح الشعب اللبناني جميعها، وهذا لا يكون بالثرثرة والسمسرة، فهاتان الافتان لا تؤديان إلى نتيجة بل تقضيان على صاحبهما”.
وقال: “أنا شيعي، قلتها علناً وافتخر بها ، كل واحد منكم يجب أن يفتخر بإنتمائه الديني والمذهبي، اللذين يرفدانه بالقيم الاخلاقية والمحبة والتسامح، لكن المهم أن يجعل كل منّا طائفته في خدمة الوطن وليس أن يكون هو في خدمة الطائفة لأننا عندما نخدم الدولة يصل كل منا إلى حقه. لنا رؤيتنا الواضحة، وهي مصلحة الدولة وأمن المواطن فوق كل إعتبار”.
وقال: “إنتقدوا مشاركتنا وحضورنا الى جانب القوى الامنية الاخرى على الحواجز في الضاحية  الجنوبية والشمال، هنا أحب أن أقول لكم ان هذا الدور الذي نقوم به يقع في صلب صلاحياتنا، ولكنه خارج المألوف الذي تعوّد عليه اللبنانيون، وأحب ان اوضح  لكم أن هذه المهمة لم نقم بها إلا بسبب نقص في العديد في باقي الاجهزة. لم نذهب ونتبرع ونتنطح بأننا نريد النزول إلى الارض وهو شرف لنا ان نساهم عملانياً في تنفيذ الخطط الامنية, لكن قوى الامن الداخلي والجيش يعانيان من نقص بسبب المهمات التي يقومون بها، مما استدعى إستكمال هذا النقص بعناصر من الامن العام. وإذا إقتضى الأمر بأن ننزل كلنا إلى الشارع كي نحافظ على امن الناس , ليس لدينا مشكلة وسأكون في المقدمة. لا نريد ان ننسى أو لأحد أن يتناسى أننا بهذه الخطوة عاجنا مشكلة الأمن الذاتي في حينه,وهذا مطلب لبناني عام, وليس لمصلحة فئة على الإطلاق”.
وتحدث اللواء ابراهيم عن إنجازات المديرية العامة فلفت الى “توقيف الشبكات الإرهابية ولاسيما كشف السيارة المفخخة في الناعمة وإستعادة جثث اللبنانيين من أندونيسيا، وقبل ذلك ملف تلكلخ وصولا الى موضوع إعزاز الذي طوي لأيام خلت قبل ان نثابر على جهود إطلاق المطرانين”.
ونوّه المدير العام بعمل الضباط والعسكريين, واثنى على مناقبيتهم وتفانيهم في انجاز مهامهم، وأعطى التوجيهات اللازمة لاستكمال تنفيذ الخطط الموضوعة على مستوى التطويع والتدريب وتطوير المديرية تقنياً وادارياً ولوجستياً.
الأزمة السورية طويلة ولها تداعيات ونحن نعيشها وأتمنى أن لا تسوء الأمور بشكل أكبر والحل السياسي بسوريا بحاجة إلى طرفين للجلوس إلى نفس الطاولة ولكن يوجد طرف غير جاهز، فمؤتمر جنيف-2 سيكون شكلياً أكثر منه فعلي لأنه يوجد جزء من المعارضة السورية ستكون خارج الصورة وهذا الجزء قد يقوم بعمليات إرهابية وعسكرية، لذلك يجب أن نتحمل مسؤولية أكبر ونكون واعين أكثر.
في الوضع الداخلي ما يجري في طرابلس عار علينا جميعاً كل يوم يموت الأبرياء والدولة تقف كأنها عاجزة وأتمنى أن لا تنعكس الامور على مناطق أخرى مع أن الأمور تحت السيطرة، وهذا الأسبوع سنقوم بعمل كبير في موضوع طرابلس ونتابع الأمور بغيرها بشكل كبير.
لدينا الملف الفلسطيني والإنقسامات الفلسطينية – الفلسطينية وهي مثل الإنقسامات اللبنانية – اللبنانية، وقد تفجر المخيم وتحديداً مخيم عين الحلوة ولكن هذا التفجير مؤجل بسبب ظروف كثيرة.
وكان اللواء ابراهيم قد استقبل قبل ظهر يوم أمس في مكتبه سفيرة هولندا الجديدة في لبنان هيستر سومسن في زيارة تعارف.
كما التقى وفداً من آل العنداري جرى خلاله الحديث عن آخر المستجدات المتعلقة بملف المخطوف اللبناني عماد العنداري في نيجيريا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مي ميقاتي حضرت توقيع كتاب حلم بعلبك لمي عريضة

(أ.ل) – حضرت عقيلة رئيس الحكومة السيدة مي نجيب ميقاتي حفل توقيع كتاب “حلم بعلبك” للسيدة مي عريضة الرئيسة الفخرية لـ”لجنة مهرجانات بعلبك الدولية “، ليل أمس في قصر سرسق في الاشرفية.
يروي الكتاب السيرة الذاتية للسيدة عريضة التي تولت رئاسة مهرجانات بعلبك على مدى خمسين عاما، كما يتضمن صورا تؤرخ حقبة زاهرة من تاريخ لبنان، وقد شارك في اعداده نبيل القازان وهو يقع في 160 صفحة من القياس الوسط. حضر حفل التوقيع السيدة جويس امين الجميل، السيدة منى الياس الهراوي وحشد من الشخصيات السياسية والديبلوماسية والقضائية والاجتماعية والثقافية والفنية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان مرتاح لاستتباب الامن في طرابلس:
لابقاء المواقف السياسية المختلفة بعيدة من الواقع الامني الميداني

(أ.ل) – أبدى رئيس الجمهورية ميشال سليمان ارتياحه “لاستتباب الامن في طرابلس”، مشددا على ان “لا عودة الى الوراء فيها”، وداعيا الجميع الى “التجاوب معها وابقاء المواقف السياسية المختلفة بعيدة من الواقع الامني الميداني الهادف اساسا الى اعادة الطمأنينة للمواطنين وانهاء هذه الحال الشاذة ومنع اي انعكاسات خارجية من الدخول عليها والتأثير فيها”.
اللواء ابو جمرا
وفي نشاطه عرض الرئيس سليمان مع النائب السابق لرئيس الحكومة عصام أبو جمرا للتطورات السياسية والحكومية والامنية السائدة راهنا على الساحة الداخلية.
النائب قباني
وتناول رئيس الجمهورية مع النائب محمد قباني الاجواء النيابية في ظل عدم انعقاد الجلسة التشريعية في الفترة الاخيرة.
النائب السابق هاشم
وزار بعبدا النائب السابق مصطفى هاشم وكان عرض للأوضاع العامة.
عيد الاستقلال
وتسلم الرئيس سليمان من وفد من قيادة الجيش دعوة الى ترؤس الاحتفال والعرض العسكري الذي يقام في 22 تشرين الثاني المقبل لمناسبة الذكرى السبعين للاستقلال.
عائلة الصافي
واستقبل رئيس الجمهورية وفدا من عائلة الفنان الكبير الراحل وديع الصافي شكر له تعزيته بوفاة الفنان الراحل حيث تم استذكار اليوم الاخضر عندما قام الفنان الراحل بغرس شجر ارز في كل المناطق اللبنانية واعادة احياء هذا التقليد في الاول من تشرين الثاني من كل عام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 قوى الأمن الداخلي أوقفت 44 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 29/10/2013 من توقيف 44 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 7 بجرائم مخدرات، 7 بجرائم سرقة، 6 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة، 4 بجرم تزوير، 3 شيك دون رصيد، 3 بجرم تعرّض لدورية قوى أمن، 2 بجرم إغتصاب، 2 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم ضرب وإيذاء، و6 بجرائم: إحتيال, نشل، دون أوراق ثبوتية، قيادة دراجة دون رخصة، إخراج شريحة هاتف خليوي من سجن رومية، سرعة زائدة، ومطلوبَيْن إثنَيْن للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
عرض مع ناصر أوضاع المغتربين والجاليات في العالم
بري: من يعطلون يدفعون باتجاه الانحدار والمطلوب قانون جديد للانتخاب في أقرب مهلة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الهيئة الإدارية الجديدة للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة رئيسها أحمد ناصر، وجرى عرض لأوضاع المغتربين والجاليات اللبنانية في العالم، وللتطورات الراهنة.
وقال ناصر بعد الزيارة: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري، وهو زميل في الإغتراب، وهذا اللقاء هو الأول بعد مؤتمرنا الخامس عشر، ولا شك أن أهدافنا كثيرة ولكن الهدف الأساس هو إعادة اللحمة الى الإغتراب. وكان دولته متجاوباً ومشجعاً جداً في هذا الإتجاه، وقال إذا لم نستطع أن نتحد في الداخل فعلى الأقل يجب على المغتربين أن يتحدوا في الخارج. وقد لمسنا منه تفاؤلاً، وكانت نصائحه عديدة، وهو المتبصر الصابر. وقد كان لقاءً مفيداً استعرضنا فيه أيضاً أموراً عديدة تهم الإغتراب والوطن.
المغترب مراد
وكان الرئيس بري استقبل المغترب علي عباس مراد ونجله الدكتور حسن المحامي لدى المحكمة الأميركية العليا.
أبرق
من جهة اخرى أبرق الرئيس بري الى رئيس مجلس الأعيان الأردني الجديد عبد الرؤوف الروابدة مهنئاً.
لقاء الأربعاء
جدد الرئيس بري التأكيد على ضرورة البحث الجدي والعمل لانجاز قانون جديد للانتخابات في اقرب مهلة ممكنة، وقال امام النواب في لقاء الاربعاء النيابي اليوم لقد انقضى ما يقارب ثلث المهلة الممددة للمجلس النيابي ولم نفعل في هذا الموضوع شيئاً، مع العلم ان هذا الاستحقاق يعتبر من المهمات الاولى للمجلس الممدد له.
واضاف: هناك مسؤولية علينا جميعاً لانجاز هذا الاستحقاق في اقرب فرصة من هنا كانت دعوتي للجنة الادارة والعدل واللجنة الفرعية لبدء اجتماعات ناشطة من اجل درس قانون الانتخاب.
من جهة اخرى انتقد الرئيس بري بقوة التعطيل الحاصل في البلاد ونقل النواب عنه قوله ان الذين يعطلون المؤسسات الرسمية انما يدفعون بأتجاه المزيد من الانحدار والانهيار.
واستقبل الرئيس بري في إطار لقاء الاربعاء الوزير محمد فنيش والسادة النواب: ايوب حميد، اسطفان الدويهي، علي عمار، نواف الموسوي، ميشال موسى، قاسم هاشم، عبد المجيد صالح، بلال فرحات، ياسين جابر، الوليد سكرية، علي فياض، علي بزي، غازي زعيتر، علي خريس، هاني قبيسي، اميل رحمة، نوار الساحلي وعبد اللطيف الزين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد العمالي: تشكيل حكومة وطنية
أكثر من ضرورة لإنقاذ البلاد من الانهيار

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء ناقشت خلاله آخر التطورات الاقتصادية والاجتماعية والمطلبية العامة وأصدرت بعد الاجتماع البيان التالي:
أولاً: توقفت الهيئة أمام بدايات نجاح الخطة الأمنية لمدينة طرابلس والدور الوطني الذي يقوم به الجيش اللبناني في حفظ أمن البلاد في سائر المناطق وتعتبر الهيئة أنّ جولات الاشتباك التي تمّت في مدينة الفيحاء ومناطقها تطال أكثر الفئات فقراً وعوزاً وفي المنطقة اللبنانية الأكثر تهميشاً بسبب نهج الإهمال الذي مورس لأكثر من ثلاث عقود في ظل غياب الخطط التنموية المستدامة بالرغم من تكرار الخطب الرنّانة ووعود البيانات الوزارية.
ثانياً: إنّ التداعيات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية ما كانت للتفاقم إلى هذا الحدّ الخطير لولا عجز وتقصير معظم الطبقة السياسية في تحمّل مسؤولياتها الوطنية الأساسية وما نتج عن ذلك من شلل في مؤسسات الدولة ودفعها إلى الانحلال بما يهدّد الكيان اللبناني نفسه وليس فقط المصالح المباشرة للمواطنين.
ثالثاً: إنّ موجات الصرف الفردي والجماعي للعمال والموظفين في أكثر من قطاع خصوصاً قطاع الخدمات على أنواعها سياحية وتجارية تجري في ظلّ نزوح واسع للأخوة السوريين إلى لبنان نتيجة الحرب على سوريا – البلد الشقيق من دون أن تتمكّن الدولة وأجهزتها المعنية من تنفيذ خطط الإغاثة الناتجة عن النـزوح ولتكؤ العديد من الجهات الدولية والدول المانحة بالوفاء بالتزاماتها للحد من الآثار السلبية الناتجة عن الحرب على الصعد الاجتماعية والإنسانية والمعيشية.
رابعاً: إنّ تشكيل حكومة وطنية جامعة بات أكثر من ضرورة لإنقاذ البلاد من الانهيار ليس فقط البنية السياسية إنّما أيضاً البنية الاقتصادية والاجتماعية لا سيما وأنّ ثروة لبنان النفطية باتت مهدّدة بسبب أطماع العدو الإسرائيلي المتربّع بها.
خامساً: قيّمت هيئة المكتب بالكثير من الايجابية مضمون ونتائج الاجتماع الذي عقدته قيادة الاتحاد العمالي العام مع مديرة الإحصاء المركزي الدكتورة مارال توتاليان وكبير الخبراء في صندوق النقد الدولي السيد براين غراف مطلع الأسبوع الحالي سواء لجهة إجراء تعديلات جذرية في بنية وسلّة المؤشر وتوسيع الأبواب لتشمل أكلاف التعليم في مختلف جوانبه وكذلك أكلاف الانتقال وإيجارات السكن وغيرها من أبواب الإنفاق وذلك وفقاً لأحدث المعايير العالمية وبما يتوافق مع التطورات الحقيقية في مجتمعنا بما يؤدّي إلى وحدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اجتماع لـ”اتحادات ونقابات قطاع النقل البري”: لتشكيل حكومة تساهم في جمع اللبنانيين
وتلتفت إلى مشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية والوطنية الكبرى

(أ.ل) – عقدت اتحادات نقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعاً استثنائياً حضرته اتحادات ونقابات السيارات السياحية والفانات والأوتوبيسات والشاحنات والصهاريج في جميع المحافظات والمناطق اللبنانية. استعرض المجتمعون أوضاع القطاع والعاملين فيه وتطرّقوا إلى المشاكل التي تواجههم من أسعار المحروقات وتقلّبها إلى التعديات والمزاحمة المتزايدة من سيارات خصوصية مزوّرة وعمل السائقين غير اللبنانيين خلافاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء إضافةً إلى قانون السير المجحف والظلامة اللاحقة بعمل الشاحنات وأداء مراكز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مع السائقين.
وبعد المناقشة أصدر المجتمعون البيان التالي:
أولاً: يطالب المجتمعون الحكومة بشخص رئيسها ووزير المالية بإقرار ما تمّ الاتفاق عليه معهما وتنفيذ مشروع قرار اعتماد سقف لأسعار مادتي البنزين والمازوت للعاملين في قطاع النقل البري.
وفي إطار الحديث عن أسعار المحروقات لا بدّ للمجتمعين من التأكيد على المسؤولين بضرورة البدء الفوري بالتنقيب عن النفط واتخاذ الإجراءات الضرورية من قرارات ومراسيم تنفيذية لازمة.
ثانياً: يكرّر المجتمعون مطالبة الحكومة وأجهزتها المعنية العمل على قمع المخالفات التي تحرم السائقين العموميين من لقمة عيش كريمة من عمل السيارات ذات اللوحات الخصوصية والمزوّرة.
ثالثاً: يؤكّد المجتمعون على التحسّس بالجانب الإنساني والاجتماعي للأشقاء النازحين السوريين ويطالبون بالالتفاف لمعالجة مشاكلهم الاجتماعية والضغط على الدول والهيئات المعنية القيام بواجبها تجاه احتياجاتهم.
وفي الوقت نفسه ضرورة معالجة هذا الملف بعيداً عن مصالح ولقمة عيش السائقين العموميين وتطبيق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء لحماية هؤلاء السائقين اللبنانيين.
رابعاً: يطالب المجتمعون معالي وزير العمل وإدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي معاملة السائقين العموميين كغيرهم من المضمونين سواء في المعاملات أو في توقيت تسديد المستحقات.
خامساً: يتوجّه المجتمعون بالشكر من معالي وزير الداخلية والبلديات على قرار معالجة مشاكل الصهاريج ومطالبته بمعالجة أزمة الشاحنات العمومية لا سيما في مواقيت تحركهم بما يتوافق مع مصالح أصحاب الشاحنات وسائقيهم ومصالح اللبنانيين والتنسيق مع النقابة المعنية.
سادساً: يذكّر المجتمعون نواب الأمة أنّ مصالح اللبنانيين لا سيما العمّال والسائقين بانتظار إقرار مشاريع واقتراحات قوانينهم التي تحدّ من الغبن اللاحق بهم متمنّين عليهم تجاوز خلافاتهم وتجاذباتهم السياسية والقيام بواجبهم التشريعي لإنصاف السائقين اللبنانيين وأصحاب المصالح التي تطالهم هذه المشاريع واقتراحات القوانين.
كما يدعو المجتمعون المسؤولين والقوى السياسية إلى تشكيل حكومة تساهم في جمع اللبنانيين وتلتفت إلى مشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية والوطنية الكبرى.
أخيراً، وانطلاقاً ممّا تقدّم ومن أجل متابعة هذه العناوين قرّر المجتمعون طلب موعد من كلّ من:
فخامة رئيس الجمهورية – دولة رئيس مجلس النواب – دولة رئيس حكومة تصريف الأعمال – دولة رئيس الحكومة المكلّف – معالي وزير المالية – معالي وزير الداخلية والبلديات – معالي وزير العمل – معالي وزير الأشغال العامة والنقل – معالي وزير الطاقة – رؤساء الكتل النيابية – رؤساء الطوائف الروحية.
كما قرّر المجتمعون اعتبار اجتماعاتهم مفتوحة لاتخاذ المواقف المناسبة وتحديد الخطوات المقبلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عطلة الصحافة في رأس السنة الهجرية

(أ.ل) – حددت نقابة الصحافة في بيان اليوم، عطلة الصحف في عيد رأس السنة الهجرية. وجاء في البيان:
يصادف يوم الاثنين المقبل 4 تشرين الثاني عيد رأس السنة الهجرية، فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم وتحتجب عن الصدور يوم الثلاثاء 5 تشرين الثاني 2013، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع لمجلس نقابة المحررين تابع شؤونا نقابية

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة محرري الصحافة اجتماعا الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر اليوم برئاسة النقيب الياس عون وفي حضور نائب النقيب سعيد آل ناصر الدين، وأمين السر جوزف القصيفي وأمين الصندوق عرفات حجازي، ومدير العلاقات العامة نافذ قواص والاعضاء علي يوسف، منير نجار، حبيب شلوق، سكارليت حداد، غاصب مختار، غسان ريفي، كميل خليل.
وبحث المجتمعون في شؤون نقابية تناولت الوضع الداخلي للنقابة، ووضعوا قواعد لتفعيل عملها في المرحلة المقبلة، وتوقفوا عند موضوع انتساب أعضاء جدد اليها، على أن يتقرر في وقت لاحق آلية تقديم الطلبات لمن تنطبق عليهم الشروط.
وأكدوا أن أبواب النقابة مشرعة أمام الزملاء ومراجعاتهم، والافادة من إمكاناتها وطاقاتها لمساعدتهم على مواجهة ما يصادفهم من مشكلات على غير صعيد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة عن التلقيح ضد شلل الاطفال في قضاء زغرتا

(أ.ل) – نظمت طبابة قضاء زغرتا، ندوة حول التلقيح ضد شلل الاطفال، على المسرح البلدي – قاعة بيار فرشخ – زغرتا، باشراف كل من ايميه نعمة وجوليا عون.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
تابع شؤوناً وزارية والتقى قانصوه وفنيش
ميقاتي افتتح مناورة حول سيناريو وقوع انفجار:
لتعميم التنسيق بين مختلف الادارات تحسينا للاداء

(أ.ل) – تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي شؤونا وزارية في السرايا اليوم ، حيث إستقبل وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش الذي قال بعد اللقاء:كانت جولة افق حول الوضع العام في البلاد
وردا على سؤال قال: إن مفهوم تصريف الأعمال يحتاج الى مقاربة مختلفة،لأن  تصريف الأعمال يرتبط بالمصلحة والا لما كان تحدث الدستور عن تصريف الأعمال في حكومة مستقيلة. وعندما وضع المشرِّع هذه المادة لم يكن في حساباته أن تستمر فترة تصريف الأعمال لحكومة مستقيلة ستة أو سبعة أشهر، وأن يوجد رئيس مكلف لم يشكل حكومة. لقد اجريت مع دولة الرئيس مقاربة لهذا الموضوع وبحثنا في بعض الأفكار ،والمهم هو الانطلاق من قاعدة مصلحة البلد، وان لا نتسبب بالاضرار بمصلحة البلد.
أضاف: ان النص الدستوري لا يتعارض مع الممارسات التي ندعو اليها، والنص لا يحدد الصلاحيات بالمعنى الضيق بل يقول بتصريف الأعمال، ولكن بالتأكيد فان النص كان مرتكزا على مصلحة البلد وضرورة الا تتوقف هذه المصلحة، وهذا الأمر يحتاج الى مقاربة مختلفة ،خاصة إذا كانت هناك أمور لا ترتب نفقات والتزامات مالية على الدولة، ولا تفسر كأن الحكومة تعمل خارج إطار المساءلة والمحاسبة. إذا كانت هناك مسائل تنظيمية، واتخذت الحكومة قرارات بشأنها،مثل موضوع النفط، فيجب ان لا يكون هذا الأمر عائقا أمام انعقاد مجلس الوزراء.
سئل: هل هي قضية سياسية؟
أجاب: هنا تكمن الصعوبة في كيفية التمييز بين الخلافات السياسية والمناكفات السياسية وان نعمل لمصلحة البلد ولا نُضيع الفرص عليه.
الوزير قانصو
وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الدولة علي قانصوه الذي قال: ليس غريبا أن اقول  أنني قمت بزيارة اليوم لدولة الرئيس لأننا لا نرى بعضنا،لقد مرتّ سبعة أشهر على استقالة الحكومة التي عقدت جلسة واحدة، وقلت لدولة الرئيس هل أن البلد يسير بالتمام والكمال كي لا تكون هناك حاجة لتعقد حكومة تصريف الأعمال جلساتها؟ الجميع يعرف أن الوضع الأمني غير جيد وكذلك الوضع الإقتصادي وأوضاع الناس في غاية السوء، الا يتطلب كل ذلك أن تعقد حكومة تصريف الأعمال جلسات مخصصة  للأمور  الطارئة والمُلحة، ومنها وحسب رأينا الوضع الأمني. هناك حاجة طالما أن الحكومة، بما هي سلطة إجرائية وبما هي إدارة للبلد، لأن يكون الوضع الأمني في سلم أولوياتها وأن تعقد جلسات  لتأمين المظلة اللازمة للجيش اللبناني وللقوى الأمنية.
اضاف: لا شك أن طرابلس تُقلقنا جميعا لأنه في  كل فترة هناك جولة عنف جديدة، والجيد أن الجيش اللبناني إتخذ  هذه المرة إجراءات جيدة وكلنا معه في هذه الإجراءات وكلنا نتمنى أن يدخل الجيش على كل مناطق طرابلس من دون إستثناء ليعود الإستقرار فعليا الى طرابلس التي تدفع أثماناً غالية لحسابات لا دخل لها بها، سواء كانت حسابات خارجية أو داخلية. أعلنت أمام دولة الرئيس تأييدنا ووقوفنا مع الجيش ومع سائر الأجهزة الأمنية وأدنت الحادث الذي تعرض له بالأمس أحد المواطنين الذي كان يقوم بزيارة لأحد أقاربه في باب التبانة وتعرض لإطلاق النار والسبب أنه قومي إجتماعي، وطالبت دولته أن تتولى الأجهزة الأمنية هذا الموضوع وكذلك الأجهزة القضائية وتُحاسب من إرتكب هذا الفعل الذي أعتبره إجراميا بامتياز .
أضاف: موضوع آخر يتطلب عقد جلسة للحكومة هو موضوع النفط، ففي الوقت الذي قطع العدو الإسرائيلي شوطا كبيرا في التنقيب عن النفط والغاز وبدأ بعقد مؤتمرات لتسويق الغاز الى الخارج، لا يجوز ان يبقى لبنان في جدل بيزنطي حول تحديد مربعات مثلا أو ما شابه ذلك، ولا تعقد الحكومة جلسة لإصدار المراسيم التطبيقية اللازمة التي من دونها لا نستطيع إطلاق المناقصات، لذلك تمنيت على دولته باسم الحزب القومي السوري الإجتماعي أن يعقد جلسة لمجلس الوزراء لإصدار هذه المراسيم التطبيقية .
تابع: وكما أن دولة الرئيس حريص على تأليف الحكومة الجديدة بأسرع وقت ممكن، نحن أيضا حريصون على الإسراع في تأليف هذه الحكومة ونعتبر أن فريق 14 آذار يُعطل عملية التأليف، لأن غالبية الكتل النيابية هي مع صيغة 9-9-6 باستثناء فريق 14 آذار، هذا الفريق يُعطل تأليف الحكومة وكذلك أعمال المجلس النيابي وبعدها الى أين؟ مؤكد أن هذا الفريق عطَّل أيضا طاولة الحوار، لذلك نحن نتوجه الى هذا الفريق بالقول” أنت تتحمل مسؤولية هذا التعطيل الذي شلَّ البلد “وندعوه الى إعادة النظر بموقفه لصالح المُضي في تأليف حكومة جديدة على قاعدة 9-9-6 أو على قاعدة 12-12-6 اذا كانت حكومة ثلاثينية،  ونحن كحزب كنا تمنينا على الرئيس المكلف أن يمضي في صيغة حكومة ثلاثينية موزعة على النحو الذي ذكرته أي 12-12-6 . نحن نعتقد أنه  من دون تفعيل المؤسسات الدستورية فان  البلد  يدفع أثمانا كبيرة أقلها  أنه سيبقى مكشوفا ،على  المستوى الأمني وعلى سائر المستويات أيضا.
سلطان
وإستقبل الرئيس ميقاتي السيد توفيق سلطان الذي قال بعد اللقاء: عرضنا الأوضاع الأمنية في طرابلس، ونعتبر ان ما تحقق في المدينة خطوة جيدة ومطلوبة، نأمل ان تكون بداية وليست نهاية، حتى لا يتكرر ما جرى. وبعد استتباب الأمن علينا الاهتمام بالأوضاع الاقتصادية والمشاريع الإنمائية في المدينة والتي تحتاج الى تحريك العجلة الإنمائية. وكان  مجلس الوزراء اقّر مبلغ100 مليون دولار من اجل تحسين ظروف الحياة في طرابلس، فنأمل ان نتوصل الى ترتيب معين من اجل صرف هذا المبلغ في المكان المفيد، خاصة بعد هذه المعاناة الطويلة نتيجة الفلتان الأمني وغياب مؤسسات الدولة الفاعلة على الأرض.
لقاءات أخرى
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير لبنان في السودان السيد نزيه عاشور، ثم الأمير فريد شهاب مع وفد من ” ملتقى التأثير المدني” عرض للرئيس ميقاتي مشروع خطة الخمسية لادارة قطاع المياه في لبنان.
ميقاتي خلال مناورة مكتبية حول سيناريو وقوع إنفجار
أكد الرئيس نجيب ميقاتي أن “التنسيق بين مختلف الادارات اللبنانية هو أمر نحتاج الى تعميمه ليس فقط على مستوى ادارة الكوارث بل ايضا على مستوى الاشغال اليومية توفيرا للمال والوقت”، متمنيا أن “يكون هذا التنسيق نحو الأفضل دائما وفي سبيل تحسين الاداء”.
كان الرئيس ميقاتي يتحدث قبل ظهر اليوم في السرايا في بداية “مناورة مكتبية حول سيناريو وقوع إنفجار” أقامتها “اللجنة الوطنية لتنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات” التي شكلها رئيس الحكومة في 18 شباط من العام الحالي برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير وعضوية المدراء العامين للوزارات المعنية وممثلين عن الادارات والهيئات اللبنانية، وذلك وفق الإطار العام لخطة الاستجابة الوطنية خلال الكوارث والأزمات على أنواعها الذي تم تطويره بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وقد أعطيت هذه اللجنة صلاحية المباشرة بتطبيق الآليات المقترحة لإدارة الكوارث والأزمات، كما تنص الآلية التنظيمية على دور كل وزارة وإدارة ومسؤولياتها وآليات التنسيق والتواصل في ما بين الأجهزة المعنية لمعالجة تداعيات الأزمات والكوارث بالسرعة والفاعلية المطلوبة لإنقاذ الأرواح والمحافظة على الممتلكات.
شارك في المناورة أعضاء اللجنة برئاسة اللواء خير، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لوكا رندا، أعضاء اللجنة التقنية، عمليات قيادة الجيش، عمليات قوى الأمن الداخلي، عمليات الدفاع المدني، عمليات الصليب الأحمر اللبناني، عمليات فوج إطفاء بيروت وفريق عمل وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء.
اللواء خير
بداية تحدث اللواء الركن خير فقال: “ان هذا التمرين هو الأول من نوعه في لبنان، بحيث يجتمع وللمرة الأولى ممثلون عن مختلف الوزارات والإدارات الرسمية المعنية بالاستجابة خلال الكوارث لإدارة أزمة وطنية. ويعتبر هذا التمرين فرصة لاختبار قدرة الوزارات والإدارات المعنية كافة على الاتصال والتواصل والتنسيق في ما بينها خلال أوقات الأزمات والكوارث من خلال تفعيل غرفة إدارة الأزمات المقترح أنشاؤها في الإطار العام لخطة الاستجابة الوطنية. يهدف هذا التمرين بشكل خاص الى اختبار تطبيق آلية تفعيل عمل لجنة التنسيق الوطنية لمواجهة الكوارث والأزمات المشكلة من قبل رئيس مجلس الوزراء، وتدريب المسؤولين وأركانهم على العمل المتناسق في ما بينهم، وعلى تقدير الموقف السريع واتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تدريب القادة الأمنيين على التنسيق في ما بينهم بالدرجة الأولى ومع الأجهزة الأمنية والمدنية”.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
ثم تحدث مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لوكا رندا فقال: “ان الحؤول دون المخاطر الطبيعية أو الدراماتيكية كالتي شهدتها الضاحية الجنوبية وطرابلس أخيرا صعب جدا، ان لم يكن مستحيلا، الا أنه يمكن الحد من تبعات هذه الكوارث من خلال الاستعداد لها واستجابة الحكومة على المستويات المحلية والاقليمية والوطنية”.
أضاف: “ان مشروعنا يشمل خطة تساهم في تعزيز استجابة الحكومة أمام الكوارث أكانت طبيعية أم من صنع الانسان، الامر الذي يتلاقى مع أولويات “خارطة الطريق لتأمين الاستقرار” التي قدمتها الحكومة اللبنانية أخيرا في واشنطن”.

الرئيس ميقاتي
وتحدث الرئيس ميقاتي فقال: “في ظل الظروف الراهنة المحدقة بلبنان والمنطقة، والتطورات التي تحصل، ومن موقعي كرئيس للحكومة مؤتمن على تطبيق الدستور والتنسيق ما بين الوزارات والإدارات، ومن قناعتي بأن الحكم استمرارية وأن حياة المواطنين وممتلكاتهم هي الأولوية، دعوت لجنتكم للاجتماع في آب 2013 إثر إنفجارات الرويس وطرابلس وطالبتكم بالبدء بتطبيق الخطة الوطنية لإدارة الكوارث التي تم إنجازها والتي تعهدت بتعميمها كي تصبح معتمدة إلزاميا من مختلف الوزارات والإدارات. وقد طلبت منكم العمل على إعداد مناورة أشارك فيها شخصيا لاختبار فاعلية الخطة ومكامن ضعفها. وها نحن على موعد اليوم مع مناورة مكتبية على أن تكون في المرة المقبلة مناورة حية ميدانية.
وختم: “إن ما تحقق هو خطوة اساسية على صعيد تفعيل العمل وتنسيقه بين مختلف الادارات اللبنانية وهو أمر نحتاج الى تعميمه، ليس فقط على مستوى ادارة الكوارث، بل ايضا على مستوى الاشغال اليومية توفيرا للمال والوقت.
كل ما أتمناه في هذه المناسبة أن يكون التنسيق بين الادارات اللبنانية نحو الأفضل دائما وفي سبيل تحسين الاداء وليس لادارة الكوارث، لان اللبنانيين سئموا المآسي وباتوا يتطلعون الى حياة هادئة تطوى فيها مرحلة الحرب والمآسي والتفجيرات. شعبنا يستحق الحياة ومن حقه ان يعيش بهدوء وسلام”. ثم أعطى الرئيس ميقاتي إشارة الانطلاق لبدء المناورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسرائيل رفضت عرضاً اميركياً لحل أزمة الحدود البحرية مع لبنان‏
 
(أ.ل) – ذكرت مجلة غلوبس الإسرائيلية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية بان إسرائيل رفضت  عرضاً أميركياً حول الخلاف مع لبنان حيال الحدود المائية.
وحسب التقرير الذي نقله موقع “نيوز1” العبري، فان استمرار الخلاف سيعرقل تطوير منطقة بلوك 9 اللبنانية التي يتم فيها عمليات التنقيب عن الغاز والنفط، حيث تقع المنطقة شمالي حقل ألون الذي من المتوقع أن يحتوي على غاز بكمية تشبه حقل تمار الإسرائيلي.
وكان لبنان قد توجهت للأمم المتحدة عام 2010 بشكوى حول الخط الحدودي للمناطق الاقتصادية التي تسمي (EEZ)  بدعوة أن إسرائيل غزت تلك المنطقة التابعة للبنان.
وقدمت إسرائيل ردها بعد عام من توجه لبنان وحاولت الولايات المتحدة التوسط بين الطرفين من أجل التوصل لحل وسط، وتبلغ مساحة المنطقة المائية التنازع عليها بين لبنان وإسرائيل 850 كيلو متر مربع.
وقال الموقع أنه في الفترة الأخيرة طرحت لبنان عطاء التنقيب عن الغاز في المنطقة المذكورة حيث نسبت ملكية المنطقة لها مستندة على روايتها فقط وأشارت لها بالحدود الجنوبية للبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منصور تبلغ من القزي ارتفاع عدد الجثامين الغرقى في اندونيسيا الى 34
عبد الكريم علي: هناك حرص دولي على الدفع باتجاه جنيف 2

(أ.ل) – تبلغ ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور من القائمة باعمال سفارة لبنان في جاكرتا جوانا القزي، ان عدد جثامين الغرقى اللبنانيين في اندونيسيا، ارتفع الى 34 جثمان بعد التعرف الى جثة الطفل ابرهيم المحمود بعد انتهاء فحوصات الحمض النووي لجثته، وسينقل جثمانه مع الجثامين الاخرى والتي اصبح عددها مع جثمان الطفل المحمود 34 وتصل الى ظهر غد الخميس الى مطار الرئيس رفيق الحريري الدولي على متن طيران الاتحاد
السفير السوري
استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور السفير السوري علي عبد الكريم علي الذي قال بعد اللقاء :”بحثنا في الاوضاع التي تتعرض لها المنطقة ومحور اللقاء التفجيرات ومؤتمر “جنيف 2″، والبحث عن الحلول السياسية والحراك الدولي، والنجاحات التي تحققها سوريا والجيش السوري والحالة الشعبية التي تتماسك يوما بعد يوم زيادة عن اليوم السابق، كل هذا كان محور اللقاء. وطبعا تحدثنا عن آفاق حلول تضمن علاقة أخوية أعمق بين البلدين وضبطا اكثر للحدود، وكان التفاؤل سمة هذا اللقاء”.
سئل: “ما يقلق اليوم اللبنانيين هو موضوع طمر السلاح الكيميائي في الاراضي اللبنانية، ما صحة هذه الإشاعة وما هو رأيكم في هذا الموضوع؟”.
أجاب: “نحن لا نتحدث في الإشاعات، ان سوريا تحرص على لبنان كحرصها على سوريا، اما العلاج للسلاح الكيميائي والاتفاق الذي تم في هذا الخصوص تحرص فيه سوريا على إنجازه بما ينعكس أمانا لسوريا وللبنان ولا مجال للكلام في الشائعات”.
سئل: “خلال جولة الموفد الأممي الاخضر الإبراهيمي على المنطقة هل لمستم ان مؤتمر جنيف 2 سوف يؤجل؟”.
أجاب: “هناك حرص دولي دفع المجتمع الدولي باتجاهه نظرا لسقوط الرهانات على اسقاط سوريا وتدميرها وإخراجها من دائرة الفعل، صار الحل السياسي هو المخرج الذي يحفظ لبعض القوى الدولية التي راهنت على هذا الأجرام الذي استهدفت فيه سوريا، لذلك هذه الحلول الدولية هي حاجة دولية، وسوريا مع حل سياسي يكون عبر حوار سوري – سوري، هذا ما قالته منذ بداية الازمة وما تزال. هي تواجه الإرهاب وتكافحه بصلابة وقوة ونجاحات مستمرة وقوة وهي في الوقت ذاته حريصة على حوار سياسي تسمح به هذه القوى التي ضغطت لوقفه ولمنع هذا الحوار، نراها اليوم مضطره للقبول وأخص بالقول الادارة الاميركية والذين يدورون في فلكها. لذلك مصلحة أميركا الوصول الى حلول سياسية وسوريا ترحب بهذا، وروسيا ودول “البريكس” وإيران وكل الدول الحريصه على وقف سفك الدم السوري ووقف الدمار الذي يهدد ليس سوريا وحدها بل المنطقة كلها، هم حريصون على إنجاز ما أمكن من السرعه الوصول الى تفاهمات سياسية تقود الى حوار داخلي ينتج حلولا قابلة للحياة ويوقف الدمار في سوريا ويعيد بناءها. ان شعب سوريا حي وقادر هو على إيجاد المخارج بإذن الله”.
سئل: “ان الجماعات التكفيرية هددت ان كل من يذهب للمشاركة في جنيف 2 ستحلل اعدامه؟”.
أجاب: “هذا التهديد ليس بجديد، وهذه الجماعات جاءت بلغة التهديد ولكن هذه التهديدات الان هي سكرات الموت لهم، لان الانهيارات التي تصيبها والصراعات فيما بينها وقناعة الدول التي راهنت ودعمت ومولت وسلحت انها لا تستطيع المضي في هذا الاتجاه لانه في طريق مغلق ومسدود وينعكس على أوروبا والدول الإقليمية التي دعمت. ان خوف هذه الدول من المجموعات الإجرامية التكفيرية والإرهابية خوفها كبير الان، لذلك هذه الدول في صدد التوافق على حلول يمكن ان تشكل لها حصانه في مواجهة ما يمكن الارتداد على هذه الدول. اما التهديدات التي تطلقها فهي تطلقها من البداية وهذا الفكر الإجرامي ليس في مصلحة اي دولة او اي بلد او القوى التي تطلقها لان البعض منهم مغرر بهم والبعض مغسول أدمغتهم او تم اغراؤهم بالمال وهنالك فكر ظلامي ادخل على نفوس الكثيرين. ولكني ارى كل هذا الامر الى تراجع وتقهقر وسوريا حققت نسبة كبيرة من الانتصار والنصر تحقق لكن فصوله لم تنته بعد، ونرجو لسوريا ولبنان والمنطقة ان يكون التوافق بينهما على مواجهة كل معاني الفتنه التي تريد دول تتربص بالمنطقة الاستقواء بالفتنة وبالتكفير وبالسلاح الإجرامي للنيل من امن هذه البلدان، وارى المستقبل اكثر تفاؤلا”.
سئل: “هل حملتم الى الوزير منصور اجواء لقاءات السيد الإبراهيمي في سوريا؟”.
أجاب: “ان لقاءات الإبراهيمي عبر عنها بنفسه وسوريا عبرت عن موقفها بوضوح، أظن اذا كان الإبراهيمي والدول الراعية للحراك الدولي في هذا الاتجاه حريصة على النجاح، فبالتالي سوريا كانت وما تزال وستبقى جادة في الوصول الى حلول قابلة للحياة، حلول سياسية تحترم سيادة الشعب السوري وحصرية حقه في الوصول الى حل سياسي بين ابنائه وليس عبر الإملاءات الخارجية. هذا ما عبرت عنه سوريا امس واليوم وغدا وفي كل يوم”.
سئل: “هل بحثتم مع الوزير منصور موضوع إقامة مخيمات للاجئين السوريين داخل الاراضي السورية؟”.
أجاب: “ان سوريا كانت تدعو وستبقى تدعو لوقف التمويل والتسليح والعبث بدماء الشعب السوري، حينها يعود السوريون الى وطنهم الذي هو الأقدر على تأمين كل ما يطلبه السوريون وهم الأقدر على التوافق فيما بينهم. ان لبنان والأردن وتركيا والعراق والسعودية وقطر وكل الدول الأوروبية عندما تتفق ان هذا الإرهاب ودعمه وتمويله واستقدام الإرهابيين من السجون ومن اربع رياح الارض ان هذا ليس من مصلحتهم كما ليس في مصلحة سوريا والمنطقة. المساعدة الاساسية هي وقف التمويل والتسليح وبعدها كل هذه الأمور تصبح في طريق الحل وبسرعة كبيرة اكثر مما يتوقع”.
سئل: “هناك أزمة حقيقة نواجهها وهي أعداد النازحين؟”.
أجاب: “هذه ألازمة صنعها بعض القوى التي دفعت في هذا الاتجاه، لتسمى الأشياء بأسمائها وتوضع النقاط على الحروف، لا نبحث عن غير الحقائق ونلبسها غير أثوابها”.
سئل: “ولكن في هذه الأثناء لماذا لا تقيمون المخيمات داخل الاراضي السورية؟”.
أجاب: “لا اريد الوصول الى تفاصيل ما دمت قادرا على إلغاء الينابيع التي تقود الى هذه التفاصيل، يجب البحث في هذا الاتجاه، على الحكومة والقيادات اللبنانية وقف كل البيئات الحاضنة لهذه القوى التكفيرية والتسهيلات لعبور المسلحين أو للتهريب، بما ينعكس سلبا على أمن لبنان كما على أمن سوريا. وسوريا حكومتها فاعلة ومنتجة وعبرت دائما عن حرصها على التعاون مع الحكومة اللبنانية لإيجاد مخارج في هذا الاتجاه، والأمور قابلة للتفعيل وإيجاد مخارج حقيقية اذا ما كان التعاون جادا بين الحكومتين”.
سئل: “هناك دعوات لخطفك مقابل الإفراج عن المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية، ما هو رأيك؟”.
أجاب: “أرجو من هؤلاء أن يكون هناك حرص على خطاب فيه احترام للذات اكثر”.
سئل: “بماذا ترد على دعوة رئيس جمعية المعتقلين في السجون السورية الى الاجتماع بكم إذا قبلتم بذلك؟”. أجاب: “الأمور بحثتها سوريا، وطرحت هذا الأمر بجدية، وهنالك لجان طرحت هذا الموضوع في ما مضى والحكومة اللبنانية تدرك الحقائق، ولا نريد الكلام الذي يقصد منه التهويل”.
سئل: “هل لديكم مانع من إعادة النظر في هذه القضية الآن؟”.
أجاب: “سوريا كانت جادة منذ البداية وعلى الدوام في معالجة أي أمر عالق بين البلدين، ولكن بعض الكلام الذي لا يستند إلا الى الأوهام سوريا غير معنية به”.
سفير السنغال
وكان منصور استقبل سفير السنغال عبد الأحد ماباكي والوزير السابق فايز شكر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الحاج حسن تطرق مع سفيرة الفيليبين
لتطوير العلاقات وتبادل المنتجات الزراعية

(أ.ل) – أكد وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن أن المبادلات الزراعية من وإلى لبنان تجري تحت سقف الالتزام بالقوانين والقرارات المرعية وخصوصا الحجر الصحي الزراعي والبيطري.
كلام الوزير الحاج حسن جاء خلال استقباله سفيرة الفليبين ليا رويز وتم خلال اللقاء التطرق إلى سبل تطوير العلاقات بين البلدين ولا سيما تطوير العلاقات التجارية وتبادل المنتجات الزراعية.
وعرضت السفيرة رويز لواقع الجالية الفليبينية في لبنان حيث يعمل ما بين 28 إلى 29 الف عامل وعاملة من الفيليبين في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: مناورة أمنية في البيال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 30/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخي 31/1/2013 و2/11/2013 اعتباراً من الساعة 9,00 صباحاً ولغاية الساعة 12,00 ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء مناورة أمنية في محلة البيال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

التقى فنيش والقصار وسفيرة هولندا
الصفدي مستقبلاً بلامبلي: ننتظر من المشاركين في اجتماعات واشنطن
اجراءات عملية لدعمنا في النهوض بأعباء استقبال النازحين السوريين
 
(أ.ل) – أعلن وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي ان “لبنان ينتظر من الدول التي شاركت في اجتماعات واشنطن بدعوة من البنك الدولي اجراءات عملية في ما خصّ دعم الحكومة اللبنانية لتنهض بالأعباء الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبت عليها جراء استقبال اكثر من مليون ونصف مليون نازح سوري”. وقال الوزير الصفدي خلال استقباله المنسق الخاص للأمم المتحدة ديريك بلامبلي، ان “لبنان يستعدّ للاجتماع المرتقب في مطلع الشهر المقبل للدول التي أبدت استعدادها لتقديم الدعم وهو يملك خطة عمل واضحة تحدّد الاولويات والكلفة”.
وحثّ الوزير الصفدي الامم المتحدة على ان تُساعد لبنان في وضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته.
سفيرة هولندا
وكان الصفدي قد التقى صباحاً سفيرة هولندا لدى لبنان آستير سومسن، في زيارة تعارف، وبحث معها في شؤون النازحين السوريين.
فنيش
كذلك بحث الصفدي ووزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش في شؤون ادارية وحكومية.
القصار
ومن زوار الصفدي ايضاً رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار الذي عرض معه للشؤون الاقتصادية والمالية، والاوضاع العامة في البلاد في ظلّ عدم تشكيل حكومة وتأثير كلّ ذلك على المالية العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 30/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 10,15 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 11,45 من فوق بلدة علما الشعب. وعند منتصف ليل أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والأرز، ثم غادرت الأجواء قبل ظهر اليوم عند الساعة 11.00 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 8.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، زحلة، رياق، بيروت وضواحيها، ضهر البيدر، بعلبك، الهرمل والأرز، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.55 من فوق البلدة المذكورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارة الجمارك تحث المتعاملين معها على إيداع
شكواهم في صناديق الشكاوى الخاصة بها

(أ.ل) – صدر عن إدارة الجمارك البيان الآتي:
في إطار حرصها الدائم على ضمان ثقة المواطنين بها والإستجابة لاهتماماتهم، وسعيها المستمر إلى تعزيز الشفافية وإلى تأمين التواصل الفاعل مع أصحاب العلاقة، تلفت مديرية الجمارك العامة انتباه جميع المتعاملين معها، إلى وجود صندوق للشكاوى على مدخل مقرها الرئيسي في الوسط التجاري في بيروت، وصناديق مماثلة في مختلف المراكز الجمركية، وهي تدعو كل من لديه شكوى وكل من يتعرض لممارسات غير قانونية من أي موظف أو أي معقب معاملات، إلى رفع شكواه بإحدى الطرق الآتية:
1 ـــ وضع الشكوى في أحد الصناديق المشار إليها؛
2 ـــ الإتصال مباشرة بمكتب مدير الجمارك العام، على أحد الرقمين:
 065 980/01 أو 066 980/01 وطلب مقابلته شخصياً؛
3 ـــ إرسال الشكوى بالبريد العادي على العنوان الآتي: بيروت –  الوسط التجاري – شارع المصارف – ساحة رياض الصلح – بناية البنك العربي – الطابق السابع.
4 ـــ أو إرسالها بالبريد الالكتروني على العنوان الآتي: gdc@customs.gov.lb
إن مديرية الجمارك العامة ستنكب على معالجة أي شكوى في إطار من السرية التامة، وستبادر إلى إبلاغ الشاكي بالنتائج.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس بلدية عسقلان يستعد لصواريخ غزة ويعد خطة طوارئ
 
(أ.ل) – أعلن رئيس بلدية عسقلان الجديد “اتمار شمعوني” عن بلورته خطة لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجه المدينة في أعقاب سقوط الصورايخ، مؤكداً على أنه سيعمل على تحسين أوضاع الملاجئ وسن إعفاءات ضريبية لسكان المدينة.
ونقل موقع القناة الثانية الإسرائيلية عن “شمعوني” قوله: “لا يوجد هناك أي شك بأن مدينة عسقلان هي هدف للصورايخ من قطاع غزة، ولذلك يجب علينا العمل لتوفير الحماية للسكان، وتقليل الأضرار الناتجة عن سقوط الصورايخ “.
وتابع بالقول: “إن سقوط الصورايخ المتكرر على المدينة أدى إلى توقف التعليم في العديد من المرات، فضلاً عن تعطيل حركة الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة، وهذا الأمر يجب ألا يتكرر”.
وأوضح ” شمعوني” أنه يخطط ” لإنشاء خطة تسمح بمواصلة التعليم والعمل بشكل طبيعي خلال سقوط الصورايخ على المدينة” بالإضافة إلى ” عمليات موسعة لإصلاح الملاجئ، وتغير أماكن تواجد صفارات الإنذار”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكر التقى وفد الوطني الحر: لنشكل حكومة تخرج البلد من المأزق

(أ.ل) – استقبل الامين القطري لـ”حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان” الوزير السابق فايز شكر، وفدا من “التيار الوطني الحر” برئاسة بسام الهاشم وعضوية كل من رمزي دسوم ورامي مجذوب، في حضور اعضاء القيادة القطرية ابراهيم عيسى، محمد محمدية وسهيل القصار حيث تم استعراض الاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة، بحسب بيان الحزب.
بعد اللقاء اشار الهاشم الى ان هذه الزيارة “ضمن جولة نقوم بها على كافة الاحزاب اللبنانية بتكليف من رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون”. اضاف: “تداولنا في آخر المستجدات التي تأتي ضمن خضم تحركات تاريخية تشهدها المنطقة اقليميا وداخليا ولبنانيا. من ابرز هذه التحولات صمود سورية ومواجهتها لكافة محاولات التفتيت المقصود الهادف للقضاء على محور المقاومة وبهذا الصدد نسجل ارتياحنا لثبات سوريا وصمودها وفرض نفسها طرفا اساسيا في المعادلة التي تضمن محور المقاومة والممانعة الممتد من لبنان الى سورية فالعراق فايران والى كل القوى والحلفاء في العالم”.
اضاف: “هذه التحولات الجديدة التي تأتي ضمن سياق عقد “جنيف 2″ الذي يهدف الى حل الازمة السورية سياسيا وليس عسكريا، ومن المهم استشراف المستقبل والعمل كحلفاء واطراف لبنانية على السعي لتكوين السلطة القائمة على اسس تكون لمصلحة السيادة والحرية والاستقرار والمساواة بين اللبنانين، واجراء الاصلاحات المطلوبة في بنية النظام السياسي عبر اصلاح الخلل ضمن قانون انتخابي اساسه النسبية مع اصلاحات اخرى على صعيد الاحوال الشخصية والمنظومة التربوية”.
بدوره قال شكر ان “هذه الزيارة تدل على الحرص الكبير للتيار قيادة وافرادا والتي تهدف دائما الى وحدة واستقرار وسيادة لبنان، لا بد لي من الاضاءة على مسالة مهمة واساسية تعنى لبنان واللبنانيين وهي تتعلق بالمساواة بين افراد المجتمع اللبناني بتذكير الشريك الاخر في الوطن باننا من اهل هذا الوطن ايضا من اجل اظهار الوطنية الصادقة التي تخدم كل لبنان. للاسف هناك فريق لبناني يزيد من عناده خدمة لاجندات خارجية وتحديدا ارضاء السعودية وال سعود بينما العالم نراه يتغير ضمن معادلات جديدة على مستوى الكون كله”. ودعا “فريق 14 اذار الى الاسراع في المساهمة في تشكيل الحكومة العتيدة وهذه الفرصة سانحة الان لخدمة الوطن، كما ادعو الرئيس المكلف تمام سلام ان لا يكون اسيرا للسنيورة والحريري وبندر، فالبلد لا يبنى بهذه الطريقة واستدراج خيارات الخارج نراها الى اين اوصلت البلد”.
اضاف شكر: “ان تشكيل الحكومة هو العنوان الكبير الذي اطلقه سماحة السيد حسن نصر الله واعرب فيه عن القبول بمبدأ حكومة ال 9 – 9 – 6 وليس حسب عقلية الفريق الاخر “عنزة ولو طارت”. ان المشروع السياسي الذي يحاول هذا الفريق تسويقه سيوصل البلد الى محطات سلبية، لان خياراته كارثية ولم يتعلم من المتغيرات العالمية الحاصلة، فتعالوا لنشكل حكومة معا لاخراج البلد من المازق والخطر الذي يتهدده في حال استمرت الاحوال على ما هي عليه”.
وختم: “اخيرا اتوجه للصبية الذين ردوا على السيد نصر الله فهم صغار لا يستحقون الرد كل همهم خدمة ولي نعمتهم بندر، واقول ان القانون الانتخابي الذي ينقذ الوطن هو اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة مع مبدأ النسبية واذا تعذر ذلك فمن الممكن القيام بتقسيمات انتخابية ادارية عادلة من اجل الذهاب الى بلد يعيش فيه الجميع ضمن المساواة والعدالة وليس خدمة ال سعود وبعض الصبية الصغار”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
النائب الجميل التقى وفدا من اهالي المعتقلين في سوريا
خوند: نحن ايضا ابناء الوطن ولدينا حقوق وعلى الدولة ان تساعدنا

(أ.ل) – استقبل منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل وفدا من اهالي المعتقلين ضم زوجة الرفيق بطرس خوند السيدة جانيت خوند ونجلها رواد، رئيس جمعية المعتقلين اللبنانيين السياسيين في السجون السورية علي أبو دهن والمعتقل السابق في السجون السورية ريمون سويدان، وذلك في اطار متابعته لقضية المعتقلين في السجون السورية.
وقالت خوند بعد اللقاء: “اجتمعنا مع النائب الجميل لاعادة تحريك ملف المخطوفين والمعتقلين في السجون السورية، ولدفع الدولة وكل المسؤولين الى الاهتمام بهذا الملف كما اهتموا بملف اعزاز الذي انتهى بعودة المخطوفين”.
وتابعت: “نحن ايضا ابناء هذا الوطن ولدينا حقوق وعلى الدولة اللبنانية ان تتضامن معنا وتساعدنا، والا ينتظروا ان نطلب نحن منهم ذلك”.
واكدت انها “على استعداد للقاء كل الفعاليات من رئيس الجمهورية الى غبطة البطريرك الراعي والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وكل شخص بامكانه مساعدتنا لحل هذه القضية”.
من جهته، اعتبر ابو دهن ان “النائب سامي الجميل وضع النقاط على الحروف في قضية المعتقلين في السجون السورية”، ورأى “ان احدا لا يتذكرهم”، مشددا على “ضرورة مشاركة كل لبناني في تحريك هذه القضية لانها قضية انسانية وليست سياسية”.
واطلق ابو دهن “صرخة انسانية من اجل عودة كل المعتقلين من السجون السورية”، وقال: “هذا الملف يجب الا يقفل، فقد فتح مع مخطوفي اعزاز ويجب الا يقفل إلا بإعادة كل اللبنانيين المفقودين في السجون السورية، الذين نعرفهم وكانوا معنا وتركناهم في تلك السجون”.
وشدد على انه “من غير المسموح ان يقول احد انه لا وجود لمعتقلين في السجون السورية”، مضيفا: “نحن كنا هناك وتركنا اشخاصا لم يعودوا بعد، لدينا اسماءهم التي سلمناها للدولة، وعليها ان تتحرك بصدق ولو لمرة وان تقف مع الشعب اللبناني واهالي المفقودين والامهات اللواتي يواصلن اعتصامهن امام الاسكوا، ونحن نفقد أما تلو الاخرى واولادهن لم يعودوا بعد”.
وردا على سؤال عن “امكان لقاء اللواء عباس ابراهيم”، قال: “يدنا ممدودة لكل شخص بامكانه مساعدتنا، إن كان اللواء ابراهيم او رئيس الجمهورية، وحتى اننا مستعدون للقاء السفير السوري ان كان باستطاعته المساعدة في حل قضيتنا”.
اضاف: “نحن مستعدون للقيام بأي تحرك سلمي يساعد على حل هذه القضية، وإلا فهم يدفعوننا للقيام بأمور نحن نكرهها وهي ليست من عاداتنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جلسة مشتركة للادارة وفرعية اللجان النيابية برئاسة غانم

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل واللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية والمكلفة درس قانون الانتخابات، جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب روبير غانم، وحضور مقرر اللجنة نوار الساحلي، والنواب: احمد فتفت، آلان عون، ميشال الحلو، نديم الجميل، سيرج طورسركيسيان، غسان مخيبر، ايلي عون، الوليد سكرية، هاني قبيسي، اميل رحمة، علي بزي، جورج عدوان، هاكوب بقرادونيان، علي خريس، سمير الجسر، غازي زعيتر، سامي الجميل، علي فياض، علي عمار واسطفان الدويهي.
كما حضر الجلسة وزير الداخلية مروان شربل ووزير العدل شكيب قرطباوي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عيتاني: تشكيل الحكومة هو الخطوة الاولى نحو عودة الامن والاستقرار
 
(أ.ل) – اعتبر النائب السابق بهاء الدين عيتاني أن “حسم موضوع تشكيل حكومة تجنب لبنان الفراغ الشامل، حيث لا احد يستطيع التنبؤ بمدى عواقبه الوخيمة، هو الخطوة الاولى نحو عودة الامن والاستقرار وتثبيت السلم الاهلي المهتز”.
وقال في تصريح له “انطلاقاً من ذلك ندعو جميع القوى السياسية الى التحاور بصراحة ووضوح، من اجل الوصول الى هذا المرتجى الذي يصبو اليه جميع اللبنانيين، وذلك بتسوية الخلافات القائمة او تأجيلها”، وأضاف “تشكيل حكومة جامعة اليوم قبل الغد، لان البلاد لم تعد تتحمل التأخير والانتظار، فيما حال الفراغ القائمة في البلد تهدد بالفوضى والشلل التام. ففتح الباب امام الحوار البناء، هو السبيل الوحيد للتفريج عن الكبوة التي يعيشها الوطن والمواطن”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 30/10/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: حاريص، بيت مسك، مجدل ترشيش والكحالة.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 153 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية  والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
دار الفتوى شيعت الشيخ عبد الحفيظ سلام
المفتي قباني: مثال العالم الفقيه وصاحب الأدب الرفيع

(أ.ل) – شيعت بيروت ودار الفتوى، عالما من علمائها في لبنان هو قاضي قضاة الشرع الشيخ عبد الحفيظ سلام الرئيس السابق للمحاكم الشرعية السنية، في مأتم مهيب. وأم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني المصلين على جثمان الفقيد في مسجد الخاشقجي، ثم ووري في مدفن الاوقاف الاسلامية الحرج.
وأقيمت مراسم التشييع في قاعة الدكتور محيي الدين برغوت في مسجد الخاشقجي، حيث منح مفتي الجمهورية اللبنانية الفقيد باسمه وباسم المسلمين والعلماء في لبنان وسام دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية تقديرا لخدماته في القضاء الشرعي وخدمة الاسلام والمسلمين في لبنان، ووضعه على نعش الفقيد. وسلم المفتي قباني نجل الفقيد حسان سلام شهادة الوسام، في حضور ممثل الرئيس المكلف تمام سلام مازن سلام، وممثل الرئيس سليم الحص رفعت بدوي، وممثل الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة عدنان فاكهاني، وممثل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى المفتي يوسف رغده، ورئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان، والمستشارين وقضاة الشرع ورئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق، وأمين الفتوى الشيخ امين الكردي، والامين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى الشيخ يوسف ادريس، وممثل قائد الجيش العقيد نسيم ابو ضاهر وممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي الرائد عارف غلاييني والمدير العام للأوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة والمدير الاداري لدار الفتوى الشيخ صلاح الدين فخري والمدير العام لمؤسسات محمد خالد الاجتماعية الشيخ احمد دندن ومدير المركز الصحي العام لدار الفتوى الشيخ محمود الخطيب واعضاء البعثة المصرية في لبنان واعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى وحشد من الشخصيات السياسية وأئمة المساجد والعلماء بالإضافة إلى شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية وتربوية ونقابية واعلامية.
وقال مفتي الجمهورية: “نودع اليوم أحد كبار بيروت وكبار العلماء المسلمين في لبنان. لقد عرفته بيروت عالما من علمائه الكبار، كبيرا في علمه، كبيرا في عمله، كبيرا في خلقه وأخلاقه وصفائه، لقد كان سماحة الشيخ عبد الحفيظ سلام مثال العالم الفقيه، وصاحب الأدب الرفيع في أخلاقيات الإيمان والإسلام وفي تعامله مع إخوانه في جميع الإدارات الدينية التي يعمل فيها وخدمها بتفان وإخلاص، وخصوصا في المحاكم الشرعية، فكان حازما في قراراته عادلا في أحكامه لا يقبل توصية في الحق، قضيت معه وإلى جانبه في المحاكم الشرعية ستة عشر عاما، وشاهدت مرة في أواخر الستينات من القرن الماضي، وقد جاءه أحد المتقاضين يحمل له توصية في قضيته من أحد رؤساء الحكومات السابقين، فنظر فيها الشيخ عبد الحفيظ سلام، ثم أعادها الى الرجل، وقال له أعدها الى رئيس الحكومة، وقل له اذا كان لي حق فسوف آخذه واذا لم يكن لك حق فمن أين أعطيك إياه؟ فكم نحن أيها الاخوة بحاجة الى أمثال هؤلاء الرجال اليوم ليصلح حالنا في كل شأن وأمر، وقد مدح الله أمثال هؤلاء العلماء في كتابه العزيز، فقال: “الذين يبلغون رسالات ربهم ويخشونه ولا يخشون احدا الا الله”، وقال (ص): “ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى اذا لم يترك عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم فضلوا واضلوا.
وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: “يا أيها الناس إن وعد الله حق، فلا تغرنكم الحياة الدنيا، ولا يغرنكم بالله الغرور”، أيها الناس الدنيا دار بلاء وابتلاء، ليبلوكم الله فيها أيكم احسن عملا، ويميز الخبيث من الطيب، فقويها يضعف وعزيزها يذل، وصحيحها يمرض وحيها يموت والى الله المصير”.
وأضاف: “قال الله تعالى في القران الكريم: “كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور”، ألا فلمثل هذه الساعة فليعمل العاملون، رحمك الله يا عالمنا الجليل واثابك الجنة على ما قدمت في ايامك في هذه الدنيا من عمل صالح وانزلك منازل الابرار مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا”.
وأوفد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وزير الاعلام وليد الداعوق لتقديم التعازي اليوم في مبنى صندوق الزكاة.
ويتقبل مفتي الجمهورية وآل سلام التعازي بالفقيد في الثاني والثالث الموافق فيه 31-10 و1-11/2013 في بهو دار الفتوى للرجال من الساعة الثانية والنصف ولغاية الساعة الخامسة مساء.
وقد نعاه كل من مفتي الجمهورية اللبنانية والمحاكم الشرعية السنية في لبنان وجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، والمديرية العامة للأوقاف الإسلامية، ومجلس العلماء في لبنان ومؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية وصندوق الزكاة في لبنان والرابطة العائلية لآل سلام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: أعداد الفقراء يزداد في لبنان في ظل الازمة الاقتصادية

(أ.ل) – طالب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس المسلمين التعلم من رسول الله والائمة المعصومين السلوك الحسن والسيرة الحميدة، وعلى المسلمين ان يكونوا تبعا للنبي محمد الذي مدحه الله تعالى في القرآن الكريم فقال “وانك لعلى خلق عظيم” لذلك فاننا نطالب المسلمين ان يقتدوا بالنبي محمد الذي كان مثالا للاعتدال مجسدا للصبر في سلوكه بعيدا عن الانفعالات والارتجال فكان مثالا لكل خير ومبرة وعمل صالح…
ورأى الشيخ قبلان ان اسبوع الصدقة مناسبة فضيلة تستدعي ان يبادر اللبنانيون الى فعل الخير ومد يد العون للفقراء والايتام والمحتاجين من اخوانهم وشركائهم في الوطن لا سيما ان اعداد الفقراء تزداد في لبنان في ظل الازمة الاقتصادية التي تلقي بأعباء ثقيلة على كواهل اللبنانيين الذين باتوا في اغلبيتهم في خانة الفقر مما يستدعي ان يتعاون اللبنانيون في ما بينهم للقضاء على البطالة المتفشية والحد من الفقر والجوع الذي يطرق ابواب الكثير من اللبنانيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المطارنة الموارنة: خيبة من عدم تأليف الحكومة واسف لحال المجلس

(أ.ل) – عبر المطارنة الموارنة في اجتماعهم الاستثنائي الشهري الذي انعقد في بكركي برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الذي سيغادر الى روما، عن خيبتهم لـ”عجز المسؤولين السياسيين عن التوصل الى تأليف حكومة يلتف حولها اللبنانيون، وتواجه التحديات الخطيرة المحيطة بنا وتسهم في اخراج البلاد من الجمود السياسي والاقتصادي ومن الفلتان الامني وتفشي السلاح غير الشرعي”، محذرين من “بلوغنا مرحلة سقوط اسس الميثاقية والدستور لصالح التجاذب السياسي وصراع القوى”.
واسف المطارنة لما “آلت اليه احوال المجلس النيابي وتحوله مكانا لتصفية الحسابات السياسية، لافتين الى ان هذا الجو يقلق اللبنانيين ويعطل دور لبنان ورسالته في هذه المنطقة”.
وثمن المطارنة اعمال المؤتمر الاول ل”لقاء مسيحيي الشرق” الذي كان “مناسبة للاعراب باسم المسيحيين والمسلمين في لبنان والمنطقة، عن القلق على الوجود امام التحديات والازمات التي تتهدد مصيرهم ومصير منطقتهم والحضارة المشتركة التي انجزوها معا منذ 1400 سنة”، مهنئين اللبنانيين التسعة الذين كانوا مخطوفين في اعزاز”، لافتين الى انهم “يصلون من اجل نجاح المساعي لاطلاق المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم، وهم ينظرون بعين الامل الى اليوم الذي ستنجح فيه المساعي المحلية والدولية في اطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في السجون السورية واللبنانيين المخطوفين في نيجيريا وسواها”.
وعبر المطارنة عن المهم للاقتتال الدائر في طرابلس، معتبرين “ان الاحداث في طرابلس هي مجرد تصفية لحسابات المتنازعين الاقليميين والدوليين”، مرحبين بالخطة الامنية التي بدأ الجيش والقوى الامنية بتطبيقها في المدينة”.
وحذر المطارنة من “خطر تفشي شلل الاطفال بسبب الاكتظاظ السكاني والنزوح المتواصل من الخارج”، معربين عن قلقهم ايضا من تفشي زراعة الممنوعات “ما يعرض سمعة لبنان للاهتزاز.
ودعا المطارنة “ابناء الكنيسة الى مواكبة السنة الطقسية الجديدة بالصلاة من اجل الاستقرار في لبنان والسلام في سوريا، ومنطقة الشرق الاوسط ونجاح الاستعدادات لمؤتمر جنيف 2”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع زهرمان التطورات والتقى سفير قبرص والمحامي ساسين

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب خالد زهرمان وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد وخصوصاً في منطقة الشمال،  كما استقبل سفير دولة قبرص في لبنان السيد Homer A. MAVROMMATIS، وجرى البحث في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ثم استقبل العماد قهوجي المحامي ساسين ساسين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ

 
حاضر في جامعة أوسلو ــ النروج حول الإسلام والتصوّرات المشوّهة عنه
السيد فضل الله: لا تحكموا على الإسلام من خلال ممارسات وفتاوى خاطئة

(أ.ل) – دعا العلامة السيّد علي فضل الله الغربيّين، إلى عدم محاكمة الإسلام من خلال النظرة المسبقة عنه، أو من خلال الممارسات الخاطئة التي تمارس داخل البلدان الإسلامية وخارجها، مؤكّداً أنَّ الإسلام هو دين السّلام والحوار والاعتراف بالآخر، مشدداً على أن تكون العلاقة بين المسلمين والغرب مبنية على المحبة والاحترام المتبادل والتكامل والتعاون لمصلحة الطرفين.
عاد العلامة فضل الله من النروج بعد زيارة دامت خمسة أيام، ألقى خلالها محاضرة استمرت لساعتين، في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة أوسلو، حول حقيقة الإسلام والتصورات المشوّهة عنه، والعلاقة بين المسلمين والغرب، بحضور أساتذة وطلاب من مختلف الجنسيات. وقد خصَّص سماحته القسم الثاني منها للمداخلات والأسئلة التي ردَّ عنها بإجابات لاقت الترحيب والاستحسان من الحضور.
في مستهلّ المحاضرة، أكَّد سماحته ضرورة توضيح العلاقة بين الغرب والمسلمين، وإزالة التوتر القائم بين الطرفين، من خلال اعتماد الحوار البنّاء والالتقاء على القواسم المشتركة.
وقال: “جاء النبي محمَّد(ص) مصدِّقاً لما بين يديه من التوراة والإنجيل، كما أنَّه جاء ليتمّم مكارم الأخلاق، لا ليلغي ما كان قبله. وقد دعا الإسلام الذين لا يؤمنون بأي دين، إلى الحوار حول الحقيقة {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}[سبأ: 24]، وحثَّ على التواصل بين الشّعوب والحضارات، لأنَّ تلاقح التجارب يثري الإنسانيَّة ويغنيها.
ورأى سماحته أنَّ هناك إيجابيات كثيرة لدى المسلمين والغرب يجب الاستفادة منها، داعياً الغرب إلى دراسة وجهة نظر الإسلام في العديد من القضايا، مثل المرأة والعقوبات وحقوق الإنسان وغيرها، حتى يتفهَّم منطلقات المسلمين في كل ذلك، ولا يحاكم الإسلام من خلال النظريات الغربية فقط، أو من خلال ما يراه الغربيون من ممارسات خاطئة تمارس في بلاد المسلمين وخارجها.
وأكَّد أنَّ القتال لفرض الدين على الناس هو أمر مرفوض، انطلاقاً من قوله تعالى: {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}[البقرة: 256]، فلا تبرير للقتال إلا للدفاع عن النَّفس والأرض، أو من أجل ضمان حرية التعبير، مشيراً إلى أنَّ النبي محمَّد(ص) بقي في مكّة 13 عاماً يدعو إلى الإسلام عن طريق الحوار، ويتواصل مع القبائل، وقد حرص بعد الهجرة إلى المدينة المنورة على استمرار التواصل مع اليهود والمشركين، ووقّع هناك معاهدة يجب درسها بعناية.
وأضاف: “إنَّ الحروب الَّتي حصلت كانت استثناء لا قاعدة، والقرآن الكريم كان واضحاً حين قال: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا}[الأنفال: 61]، وهذا ما نلاحظه في صلاة المسلم عندما يقول: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وفي تحية المسلمين التي هي السَّلام، فالإسلام هو دين السلام والحوار والانفتاح على الإنسان والحضارات كلها”.
وفي معرض رده عن أسئلة الحضور، أشار سماحته إلى أنَّ الدين الإسلامي لم يأت إلى دول الشّرق وحدها، بل جاء رسالة للعالمين، ككلّ الديانات الأخرى التي جاءت من أجل الإنسان والحياة. وتوجَّه إلى أبناء الجاليات العربية والإسلامية بالقول: “إنكم في أرض الله، وكلّ بلد يشعركم بالعزة والكرامة والإنسانية، وتعبّرون فيه عن فكركم وقيمكم، أنتم معنيون بالحفاظ على أمنه والمشاركة في رفع مستواه الثقافي والسياسي والاجتماعي”.
وتابع: “نحن نعتقد أنَّ القيم الإنسانيَّة واحدة، ويلتقي عليها كلّ الناس، ونؤكّد ضرورة الحوار بين أصحاب الديانات على مستوى المواقع العليا، فالقيم التي تلتقي عليها الديانات السَّماوية كثيرة وأساسية”.
وسئل سماحته: من أين تؤخذ الفتوى؟
فأجاب: “هناك مرجعيات دينيَّة على المستوى الإسلامي، ولا مشكلة في فتاواها، ولكن المشكلة هي في الظواهر التي حصلت أخيراً، والتي لا تمت إلى المرجعيات بصلة، بل هي فتاوى طارئة ولن تبقى، لأنها ليست نابعة من أساس المجتمع والدين، وقد جاءت من الجهل والتخلّف، وتستند إلى بعض المواقع السياسية والمالية”.
وعن دور المرأة في الإسلام، قال: “كانت المرأة ممتهنة قبل الإسلام، ثمَّ جاء الإسلام ليعيد لها إنسانيتها ويعطيها كل الحقوق التي أعطاها للرجل، مثل التعلّم، والتملّك، والتعبير عن الرأي، والحضور الفاعل في المجتمع، والحق في العمل، ودخول الحياة السياسية، واعترف لها بشخصيتها السياسية والمالية المستقلة من دون التبعية للرجل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في الجنوب وجبيل وعيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 30/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الطيري – الجنوب.
وبتاريخه، عند الساعة 15.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في بلدة ميمس – حاصبيا
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00،  ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية.
وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي شيحين وتبنين – الجنوب.
 وبتاريخ 31/10/2013، ستقوم وحدة من الجيش في محلة سبرين – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة خلبية.
واعتباراً من 1/11/2013 ولغاية 30/11/2013، ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سعيد بعد اجتماع 14 آذار: لن نستسلم لأي قوة تحمل سلاحا غير شرعي

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار إجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، في حضور منسقها الدكتور فارس سعيد والنائبين دوري شمعون وعمار حوري والنائب السابق مصطفى علوش والسادة: آدي أبي اللمع، نادي غصن، ساسين ساسين، شاكر سلامة، الياس أبو عاصي، سيمون درغام، جوزف كرم، هرار هوفيفيان، واجيه نورباتليان، آرديم نانيجيان، نوفل ضو، شربل عيد، ربى كبارة وجوزف جبيلي.
وبعد الاجتماع أعلن سعيد أنه أطلع المجتمعين على نتائج جولة المحادثات التي عقدت مع الرئيس سعد الحريري في باريس حول مجمل المواضيع المطروحة على الساحتين اللبنانية والاقليمية، والتي ترتكز على أنه “في مرحلة إعادة ترتيب المنطقة هناك قضية لبنانية ستستمر في حملها قوى 14 آذار التي لا علاقة لها بمستقبل العلاقات الأميركية – الإيرانية والعربية مع الولايات المتحدة، وهي قضية الدولة والمؤسسات وحصر السلاح في يد الدولة اللبنانية، وألا يكون هناك ميليشيات خارج إطار الدولة. وهناك قضية احترام الدستور واتفاق الطائف وقرارات الشرعية الدولية، ولا سيما منها 1559 و1701، وطبعا المحكمة الدولية.
إنطلاقا من هذه الثوابت التي هي مشتركة بين كل أفرقاء 14 آذار التي يتم التداول داخلها بإعادة رفع عنوان حماية لبنان وحماية القضية اللبنانية من جراء السلاح المتفشي والذي يحاول أن يفرض وجهة نظره على جميع اللبنانيين”.
وتعليقا على موقف الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله، إعتبر سعيد أنه “دعوة للبنانيين إلى الاستسلام لحزب الله الذي يعتبر نفسه منتصرا من القصير إلى اليوم، وإذا كان هذا الإنتصار فعليا كما يعني السيد نصرالله فليشكل الحكومة التي يراها مناسبة من دون الأخذ في الاعتبار أن هناك قوى أخرى، وندعوه إلى تفهم التركيبة اللبنانية وتجربة لبنان المعاصر أنه لا أحد يستطيع مهما علا شأنه ومهما إعتبر نفسه مرتاحا، وهو ليس كذلك، أن فرض شروطه على جميع اللبنانيين، وطرح السيد حسن هو مشروع استسلام وليس شراكة”.
وشدد سعيد على أن 14 آذار “لن تستسلم، ومعها جميع اللبنانيين، لأي قوة تحمل سلاحا غير شرعي في لبنان”.
وعن الخلوة المزمع عقدها في طرابلس، أعلن أنه سيقوم بجولة ثانية على كل الفاعليات والمرجعيات الطرابلسية ونوابها، لأن وظيفة هذه الخلوة هي أن أهل طرابلس بدل أن تكون مطالبهم شمالية وطرابلسية، يجب أن تكون وطنية جامعة تحملها كل الأحزاب والأطياف، وما نريده من هذه الخلوة أيضا هو تثبيت السلم الأهلي في الشمال، وألا ينزلق هذا الشمال كما يريد بشار الأسد في اتجاه الفرز المذهبي والطائفي”.
وأضاف: “العنف لا يولد إلا العنف، وهناك استنابات قضائية صدرت بحق مطلوبين بتفجير المساجد، وعلى الدولة اللبنانية أن تتحمل مسؤولياتها القضائية والأمنية والإدارية، وعلينا في هذا البلد ألا نسمح بأن يكون هناك فرز وعنف طائفي في مدينة طرابلس أو على مستوى الشمال”.
وأكد أن “ليس هناك أي تخل وطني عن طرابلس، ونريد أن نحمل مع أهل الشمال همومهم وهموم طرابلس بالتحديد في إطار وطني جامع إسمه 14 آذار”.
وعن الكلام عن حصول حرب أهلية في لبنان وفراغ على مستوى رئاسة الجمهورية، أمل سعيد حصول الإستحقاق الرئاسي في موعده المحدد، والحرب الأهلية في لبنان ليس هناك خوف من حصولها، لأن القرارات الدولية والعربية تتقاطع على حماية لبنان، ودوائر القرار الخارجية تسعى الى الدفع في اتجاه مؤسسات الدولة، وليس هناك قرار يدفع في اتجاه الحرب الأهلية. وما حصل في الشمال والجنوب وتحديدا في مدينة صيدا، وما يحصل في البقاع هو مناوشات، وعلينا نحن المسؤولين اللبنانيين أن نقمع أي محاول لإنزلاق لبنان في اتجاه الفتنة”.
وسئل عن الكلام عن عدم تشكيل الحكومة، فأكد “أننا نريد أن تتشكل الحكومة اليوم قبل الغد، ونريد من رئيس الجمهورية والرئيس المكلف أن يتحملا مسؤولياتهما ويشكلا حكومة فورا”، مشددا على “عدم الخضوع لحكومة إستسلام وعدم الدخول في عملية الأرقام. ما نريده أولا هو التزام إعلان بعبدا الذي ينص على حياد لبنان والذي يتناقض مع ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، وثانيا هناك مطلب إقليمي ينعكس على أمن اللبنانيين، هو إنسحاب حزب الله من سوريا، وعند تحقيق هذين المطلبين تشكل الحكومة المناسبة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة العلاقات مع الأحزاب في التيار الوطني الحر زارت حداده

(أ.ل) – زار وفد من “التيار الوطني الحر” برئاسة مسؤول العلاقات مع الأحزاب والقوى الوطنية والفصائل الفلسطينية الدكتور بسام الهاشم يرافقه المحامي رمزي دسوم، مقر الحزب الشيوعي اللبناني، حيث التقى أمينه العام الدكتور خالد حداده في إطار سياسة الانفتاح والتواصل مع مختلف الأفرقاء على الساحة الداخلية، التي يتبعها التيار. وكان تداول – بحسب بيان صادر عن اللجنة ” في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة وخصوصا في الأوضاع في سوريا، وتم التطرق خلال الاجتماع الى مختلف الملفات السياسية الراهنة لا سيما موضوع الشلل الذي يمر به مجلس النواب الممدد له، بالاضافة الى موضوع تعذر تشكيل الحكومة وعدم إنعقاد حكومة تصريف الاعمال للنظر في الامور الطارئة والبت بها، وعلى وجه الخصوص المرسومين المتعلقين باطلاق تلزيمات التنقيب عن النفط.
وبحث الطرفان في العلاقات الثنائية واتفقا في هذا الإطار على إبقاء التواصل مفتوحا بين الجانبين واطلاق المبادرات المشتركة لتفعيل العلاقة، وذلك ترجمة للتوجهات التي تضمنها اعلان المبادىء المشتركة التي وقعها الحزبان في ساحة الشهداء أواخر العام 2006.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
“حزب الله” و”امل” – الجنوب: للاسراع في تشكيل حكومة صحيحة التمثيل

(أ.ل) – رأت قيادتا حزب الله “المنطقة الأولى” وحركة أمل “إقليم جبل عامل” في بيان بعد لقاء مشترك في مكتب الحزب في مدينة صور انه “مع إطلالة شهر محرم الحرام ويوم عاشوراء نجدد دعوة جماهيرنا الحسينية لأن تكون هذه المناسبة فرصة لمزيد من التلاقي والوحدة إلتزاما بالقيم السامية التي خطها الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه بدمائهم الذكية من أجل صون الكرامة والعزة الإنسانية ورفض الظلم والذلة دفاعا عن دين جده رسول الله، والإسلام العزيز الذي فداه الحسين بدمه الطاهر وأهل بيته، ليكون الإسلام دينا للمحبة والتلاقي ودينا للقيم والأخلاق التي تجمع ولا تفرق وتقرب ولا تبعد”.
اضاف البيان: “إننا على أعتاب عاشوراء نطلق مع الحسين صرخة للوحدة وصرخة للعودة إلى الدين الحنيف ونبذ الفرقة والتشرذم الذي لا يخدم إلا أعداء أمتنا الاسلامية والعربية وعلى رأسهم إسرائيل وأميركا.إننا وأمام مشهد الأحداث التي لا تزال تعصف في سوريا نؤكد أن الحل السياسي هو الخيار الوحيد لهذه الأزمة التي قاربت الثلاث سنوات من خلال حوار يجمع السوريين على المصلحة السورية العليا ورفض التدخل الخارجي، من أجل وحدة سوريا وتلاحمها دولة وشعبا ومؤسسات، لتبقى قوية في دورها الريادي بدعم حركات المقاومة ضد العدو الصهيوني”.
وتابع البيان: “اننا وبإزاء ما يجري من حولنا وما يحيط ببلدنا ننبه لأهمية الخطاب الوحدوي ونبذ كل أشكال الطائفية والمذهبية، ونؤكد أن لا خيار أمام اللبنانيين إلا الاستماع لنداء العقل والقيم التي تجمع وتصون مجتمعنا، وأن ما حصل مؤخرا في طرابلس لهو دليل على خطورة ما وصلت إليه الأمور في لبنان، الأمر الذي يستدعي من كل حريص العمل كي لا تنتقل الشرارة من محيطنا إلى لبنان”. ودعا إلى “الإسراع في تسهيل تشكيل حكومة جديدة صحيحة التمثيل، ورفع العراقيل المستوردة من خلف الصحراء والبحار حتى يتمكن اللبنانيون من وضع أسس سليمة للنهوض بالدولة والمؤسسات التي تعاني من الفراغ المسبِّب لتعطيل ملفات المشاريع ومصالح المواطنين، وكذلك ندعو الرئيس نجيب ميقاتي إلى دعوة مجلس الوزراء للانعقاد للبت في عدد من الملفات الملحة التي لا تتحمل التأخير لا سيما الأمنية والنفطية والإقتصادية، وإن الإستمرار في عدم توجيه دعوة لعقد جلسة لمجلس الوزراء ما هو إلا إمعان في الإستجابة للضغوط الخارجية وتعطيل لمصالح المواطنين وتهديد لاستقرارهم وأمنهم، وإننا إزاء ما تقدم نؤكد على دعوتنا المستمرة للحوار بين الأطراف اللبنانية كافة كمدخل وحيد للخروج من الأزمات الحاصلة ودرء الأخطار المحدقة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان هنأ عباس بتحرير الاسرى الفلسطينيين

(أ.ل) – وجه أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان رسالة إلى “رئيس دولة فلسطين” محمود عباس هنأه فيها “بتحرير أسرانا الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية”، متمنيا “الفرج القريب لكل الأبطال الأسرى”، ومؤكدا “الالتزام التام بالعمل النضالي الدائم من أجل تحرير فلسطين كل فلسطين وقدسها الشريف”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران درويش التقى جمعية “أطفال لبنان” الفرنسية

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار مطرانية سيدة النجاة، وفداً من جمعية “أطفال لبنان “Enfants du Liban” برئاسة كاترين لوكوينتر يرافقها  بعض أعضاء الجمعية، وقد رافق الوفد منسق قرية الصداقة السيد عصام الفحل ومسؤولة المحاسبة الآنسة ادال عاصي.
وكانت مناسبة عرض فيها درويش مع الوفد التعاون القائم بين دار الصداقة في كسارة وبين الجمعية، في مجال تبادل الخبرات بين الأطفال، واطلعهم على اوضاع الدار وعدد الأولاد الذي يتم رعايتهم في قرية الصداقة، واكدت لوكوينتر التواصل الدائم مع المطران درويش والتنسيق معه لإستقبال اطفال الدار في فرنسا مع العائلات الراغبة في استضافتهم، وتنمية العلاقات الإجتماعية وتمتين اواصر الصداقة بين الطرفين.
الجدير ذكره أن جمعية “Enfants du Liban“ هي جمعية فرنسية تأسست عام 1987 بسعي من المطران درويش عندما كان مديراً لدار الصداقة وهدفها استقبال اطفال الدار في فرنسا لتمضية عطلة الصيف مع عائلات فرنسية، وعيش جو عائلي حرموا منه لأسباب متعددة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان: لتشكيل حكومة وطنية إنقاذية هو إمتحان مفصلي
لكل القوى السياسية المعطلة لتشكيل هذه الحكومة

(أ.ل) – اعتبر الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في لبنان “أنَّ تشكيل حكومة وطنية إنقاذية واجب وطني بإمتياز بل هو إمتحان مفصلي لكل القوى السياسية المعطلة لتشكيل هذه الحكومة”.
وأضاف الشيخ القطان خلال إستقباله وفداً من الحزب السوري القومي الإجتماعي برئاسة منفذ عام زحلة بالحزب أحمد سيف الدين “ندعو كل الأفرقاء السياسيين لأخذ مبادرة دولة الرئيس بري بجدية والعمل على تنفيذ بنودها لأننا نرى فيها خلاص للبلد،
كما واستنكر الشيخ القطان “ما تعرض له أحد أفراد الحزب من الضرب في طرابلس بسسب إنتمائه السياسي والحزبي”.
من جهة ثانية، قال الشيخ احمد القطان رئيس جمعية قولنا والعمل يوم أمس “إن السيد حسن نصرالله أوضح كل ما يجري على الساحة السياسية، ودعا السعودية للعودة عن تأزيمها للأوضاع في لبنان والعمل على تشكيل الحكومة” وأضاف الشيخ القطان رداً على سؤال صحفي حول الأحداث الأمنية التي تشهدها طرابلس ودور الجيش في ذلك وبعد لقائه والشيخ ماهر عبد الرزاق النائب السابق حسن يعقوب يجب على كل القوى السياسية دعم المؤسسة العسكرية لأنها الضمانة لإستقرار وأمن وأمان لبنان وأهله ولم يستغرب الشيخ القطان استهداف قوى 14 من آذار عموماً وسعد الحريري لهذه المؤسسة ولكن حذر من عواقب استهدافها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
“القومي” – الشا يزفّ الشهيد البطل الرفيق فضل الله فارس:
دأبُ القوميين التضحية وبذل الدماء ووقفات العز والشهادة

(أ.ل) – أصدر المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الشام (سوريا) يوم أمس بياناً زفً فيه شهيداً جديداً هو الرفيق البطل فضل لله فارس.
وجاء في البيان:
يزفّ المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الشام (سوريا) الرفيق البطل فضل الله حسين فارس الذي ارتقى شهيداً في معركة الدفاع عن مدينة صدد في ريف حمص.
ويؤكد المكتب السياسي في “القومي” أنّ التضحية وبذل الدماء دفاعاً عن أهلنا ومناطقنا في مواجهة العصابات الإرهابية المتطرفة ورعاتهم وداعميهم، واجب قومي ومفخرة للأمة، وهذه هي وقفات العز المشرّفة التي يقفها القوميون الاجتماعيون ودأبهم الشهادة من أجل العز والانتصار.
إنّ دماء القوميين التي امتزجت بدماء شهداء الجيش السوري وروت أرض مدينة صدد ـ حمص وكلّ تراب سورية، تثمر نصراً مؤزّراً على الإرهاب والتطرّف، من علائمه دحر الإرهابيين عن مدينة صدد بعد أن عاث الإرهاب فيها إجراماً وقتلاً للناس، وتدميراً للممتلكات العامة والخاصة والكنائس والأديرة والأماكن الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين.
وإذ يجدّد الحزب السوري القومي الاجتماعي موقفه بتحميل الدول الغربية والعربية الداعمة للمجموعات الإرهابية المتطرّفة المسؤولية الكاملة عن إراقة دماء السوريين، فإنه يؤكد أنّ دماء الشهداء القوميين الأبطال والعسكريين البواسل والمدنيين الأبرياء، ستقضّ مضاجع كلّ الذين تآمروا على سوريا وغذّوا الإرهاب والتطرّف بالمال والسلاح وأدوات الإجرام.
هذا وسيشيّع الشهيد البطل فضل الله فارس في مأتم شعبي وحزبي مهيب من أمام مشفى الزعيم إلى قريته بلوزة في حمص. والشهيد من مواليد بلوزة ـ حمص 20/1/1985، انتمى إلى الحزب في العام 2010، متاهل وله ابنة وحيدة اسمها سوريانا.
وقد تميّز الشهيد البطل بإقدامه وشجاعته وكان كادراً حزبياً أوكلت اليه العديد من المهام وحصل على عدة تنويهات من مسؤوليه. وكان المكتب السياسي لـ “القومي” في الشام، قد زفّ قبل عدة أيام الشهيد البطل بشار شاهين الذي استشهد في معركة الدفاع عن مدينة صدد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقف الحماية الامنية للمستوطنات الحدودية
 
(أ.ل) –  من المقرر ان تبدأ قوات ما تسمى بـ “حرس الحدود” في اسرائيل إعتبارا من يوم غد، بإزالة حماية المستوطنات الواقعة على الحدود الشمالية والجنوبية على غرار ما اقدم عليه جيش الاحتلال قبل شهور، حيث انهت قوات الجيش تقديم الحماية الامنية لهذه المستوطنات، على الرغم من الاحتجاجات الشديدة التي تقدم بها رؤساء المجالس في هذه المستوطنات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
خبير للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان يقيم وضع المهاجرين في قطر

(أ.ل) – سوف يقوم مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين، فرانسوا كريبو، بزيارة قطر من 3 إلى 10 نوفمبر 2013 بغرض تقييم وضع المهاجرين في البلد.
قال السيد كريبو “نظرًا لتدفقات الهجرة بشكل كبير من الثمانينات، تحتل قطر أعلى نسبة مهاجرين مقارنة بالمواطنين، فما يقارب 88 بالمائة من اجمالي سكان دولة قطر هم من الرعايا الاجانب وهي نسبة غير مسبوقة ويعمل هؤلاء بشكل رئيسي في أعمال البناء، الخدمات العامة والاعمال المنزلية”.
وتعتبر هذه أول زيارة الى قطر من قبل خبير مستقل من قبل مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة مُكلف بمراقبة واعداد التقارير الخاصة بوضع حقوق الإنسان للمهاجرين على مستوى العالم.
وخلال مهمته في دولة قطر التي ستستغرق ثمانية أيام ، سوف يجتمع خبير حقوق الإنسان بعدد من المسؤولين الحكوميين المعنيين بالهجرة والعمل، وعدد من ممثلي البلدان المُرسلة للمهاجرين، والمنظمات الدولية، والمجتمع المدني، والمهاجرين أنفسهم، وذلك بغرض مناقشة ظروف معيشة وعمل المهاجرين في قطر. وسوف يزور مبعوث مجلس حقوق الانسان كل من السجن ومركز احتجاز المهاجرين.
وفي ختام مهمته، سوف يستعرض مقرر الأمم المتحدة الخاص نتائجه الأولية من خلال مؤتمر صحفي يعقد بتاريخ 10 نوفمبر في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً في مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب اسيا والمنطقة العربية، والكائن في منطقة الخليج الغربي، لوسيل شارع 66 فيلا 27.
وسوف يقدم السيد كريبو تقرير شامل عن زيارته إلى مجلس حقوق الإنسان في يونيو 2014. (انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الإثنين 16 كانون الأول 2013 العدد2451

ميقاتي: لا يسمح لأي كان بالعبث بالأمن والنيل من دور المؤسسة العسكرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *