الرئيسية / غير مصنف / نشرة الأربعاء 26 شباط 2014 العدد2494

نشرة الأربعاء 26 شباط 2014 العدد2494

اللجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان الوزاري انهت جلستها السادسة وتعاود الاجتماع غداً
ابو فاعور: تم التوصل إلى صيغة مرضية في موضوعي إعلان بعبدا والمقاومة

(أ.ل) – أنهت اللجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان الوزاري جلستها السادسة عند الساعة الثامنة والدقيقة العاشرة، على ان تعاود الإجتماع عند الرابعة من عصر يوم بعد غد الجمعة المقبل.
وإثر إنتهاء الإجتماع أدلى وزير الصحة وائل ابو فاعور بتصريح بإسم المجتمعين قال فيه “إختتمت لجنة صياغة البيان الوزاري إجتماعها السادس الذي عقد برئاسة الرئيس تمام سلام، واصفا النقاش الذي دار داخل اللجنة بالراقي والمسؤول إلى أقصى الدرجات”.
ولفت إلى “أن ما تم إنجازه حتى اللحظة من خلاصات أنجزت معظم القضايا التي يمكن أن تكون ذات طابع إشكالي في البيان الوزاري، وبقي هناك بعض القضايا للنقاش وستعود اللجنة للانعقاد يوم الجمعة المقبل عند الرابعة بعد الظهر”، موضحا “أن أسباب عدم إنعقاد الجلسة غدا يعود إلى أسباب تقنية وإرتباطات سابقة لبعض الوزراء أعضاء اللجنة”.
واكد أبو فاعور “ان المنحى الإيجابي في النقاش يتغلب في كل جلسة، فنحن نناقش قضايا إشكالية وخلافية كبرى في البلد وتجربة النقاش التي تحصل على طاولة لجنة صياغة البيان الوزاري جديرة بأن تقتبس على طاولة الحوار الوطني لمدى المسؤولية والرقي والإصغاء والتفاهم وتبادل الأفكار التي يحصل فيها”، معربا عن أمله “في أن تكون جلسة يوم الجمعة المقبل خاتمة الجلسات، بمعنى الوصول إلى كل الصياغات النهائية”.
وردا على سؤال عن رأيه حول عدم إعتماد مبدأ التصويت في مجلس الوزراء للانتهاء من القضايا الخلافية قال “لا أعتقد أن فكرة التفاهم الوطني التي قامت عليها حكومة “المصلحة الوطنية” يجب أن نسمح بأن تتداعى لمجرد النقاش، ولنتذكر أن ما تم إنجازه حتى اللحظة في هذه اللجنة يعتبر إنجازا كبيرا قياسا إلى ما تم إنجازه في حكومات سابقة”، لافتا إلى “أن عنصر الضغط على اللجنة أن عمر الحكومة قصير ربطا بالإستحقاق الدستوري المقبل والذي يصر الجميع على إنجازه”.
وردا على سؤال حول وجود سسلة متكاملة تجمع ما بين “إعلان بعبدا” و”المقاومة” أكد الوزير أبو فاعور “أن البيان الوزاري كل متكامل، وحتى القضايا التي يتم التوافق عليها هو توافق مبدئي إلى حين إنجاز الصيغة المتكاملة للبيان الوزاري، وبالتالي يتخذ القرار بالموافقة على البيان الوزاري ككل”.
سئل: أين تكمن العقد في البيان الوزاري هل في “إعلان بعبدا”أو في بند “المقاومة”؟
أجاب أبو فاعور: “تم التوصل إلى صيغة مرضية في إعلان بعبدا تحفظ لكل الأطراف مواقفها وقناعتها السياسية ويستكمل النقاش على القضايا الأخرى. كذلك، تم التوصل إلى صيغة مرضية للجميع في موضوع المقاومة”.
وردا على سؤال عما إذا كانت الغارة الإسرائيلية على موقع لـ”حزب الله” تستوجب ذكر المقاومة في البيان الوزاري، قال أبو فاعور: “كلفت من الرئيس سلام وزملائي في اللجنة بالتصريح بإسم المجتمعين، وأدلي برأيي الخاص في هذا الموضوع على غير هذا المنبر”.
وعن السبب الذي دفعه للتصريح اليوم بعد ستة إجتماعات للجنة، قال: “السبب يعود للتجاوب مع حجم الفضول الإعلامي، وتفاديا للكثير من التكهنات التي قد لا تكون في موقعها”.
من جهة ثانية، كانت لجنة صوغ البيان الوزاري عقدت جلستها السادسة في السراي الحكومي، قرابة الخامسة والنصف، برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وحضور اعضاء اللجنة الوزراء: بطرس حرب، محمد فنيش، علي حسن خليل، وائل ابوفاعور، جبران باسيل، نهاد المشنوق وسجعان قزي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: دهم مستودع في الأشرفية
يحوي مواد غذائية ولحوما منتهية الصلاحية

(أ.ل)- أصدرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي- شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 26/2/2014 البلاغ التالي:
“توافرت معلومات لسرية بيروت الاقليمية الثالثة ومفرزة استقصاء بيروت في وحدة شرطة بيروت عن وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية في احد المستودعات في محطة السيوفي- الاشرفية.
بتاريخ اليوم 26/2/2014، قامت قوة من السرية والمفرزة، بحضور دورية من مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، بمداهمة المستودع المذكور، وتمكنت من ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية واللحومات والدجاج منتهية الصلاحية، كما حضرت في وقت لاحق دورية من وزارة الصحة لمعاينة المواد المضبوطة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
’هآرتس’: حزب الله ينتظر الفرصة العملياتية لهجومه الانتقامي
 
قال الكاتب العسكري في صحيفة “هآرتس” عاموس هرئيل إن “منظمة حزب الله قد تحاول مهاجمة مسؤولين إسرائيليين كبار، في رد على النشاطات العسكرية المنسوبة إلى “إسرائيل” في لبنان”، حسب تعبيره. ويضيف هرئيل: “هذا هو التقدير المتبلور في “إسرائيل” ويبدو أن المؤسسة الأمنية تستعد لذلك بشكل مناسب.. حتى الآن يبدو حزب الله لا ينوي الرد على الهجوم الذي استهدف قافلة الأسلحة في البقاع اللبناني أمس الأول. مواقع الانترنت اللبنانية نسبت هذا الهجوم إلى سلاح الجو الإسرائيلي، لكن “تل أبيب” وحزب الله يمتنعان عن التطرق إلى هذا الهجوم بشكل علني”.
ويتابع هرئيل: “قواعد اللعبة غير الرسمية التي تبلورت ببين الطرفين على الجبهة الشمالية في العام الأخير تم الحفاظ عليها هذه المرة أيضا، ففي اليوم الذي تلا الهجوم على البقاع اللبناني “إسرائيل” وحزب الله يمتنعان عن التطرق إلى المسألة بشكل علني. ومساحة النفي بقيت كما هي. رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أطلق تلميحا كبيرا لمواطنيه (سنواصل القيام بكل ما يجب من اجل الدفاع عن أمننا) من دون تجاوز سقف تحمل المسؤولية الرسمية عن الهجوم. مصادر في حزب الله نفت بشكل عام وقوع غارة ما، لكن وسائل الإعلام في لبنان ذكرت تفاصيل عن مكان الغارة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بري متفائل بالوصول قريبا الى انجاز البيان الوزاري

(أ.ل) – نقل النواب بعد لقاء الاربعاء اليوم عن الرئيس نبيه بري انه لا يزل متفائلاً بالوصول قريباً الى انجاز البيان الوزاري. وقال لقد تعاطينا بمرونة في مناقشته البيان ، ونحن مستعدون للاستمرار على هذا النهج للوصول الى صيغة توافقية حول موضع النقاش والخلاف.
وعن موضوع المقاومة نقل النواب انه اطلعهم على محاضر اربع قمم عربية وبيانات مجالس الوزراء العرب وأخرها في العام 2013، والتي أكدت كلها على المقاومة وحق لبنان في مقاومة الاحتلال والاعتداءات الاسرائيلية بكل الوسائل المشروعة.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة : ميشال موسى، علي فياض، بلال فرحات، الوليد سكرية، علي بزي، هاني قبيسي، ايوب حميد، قاسم هاشم، علي خريس، اسطفان الدويهي، مروان فارس، عبد المجيد صالح، علي المقداد، وليد خوري، نواف الموسوي، علي عمار، نوار الساحلي وعبد اللطيف الزين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد الخارجية والمغتربين التقى في لواندي ابناء الجالية اللبنانية

(أ.ل) – التقى وفد وزارة الخارجية والمغتربين برئاسة المدير العام للمغتربين المحامي هيثم جمعة في اطار زيارته انغولا، ابناء الجالية اللبنانية في لواندي في حضور القائم باعمال سفارة لبنان في جنوب افريقيا آرا خجاطوريان، وكان بحث في الشؤون الاغترابية والمشاكل التي تتعرض لها الجالية.
وقد اوصى جمعة الجالية “بضرورة التعاون والابتعاد عن كل ما من شأنه ان يسيء الى البلد المضيف والى الجالية نفسها خصوصا وانه في الفترة الاخيرة حصل بعض التجاوزات من بعض افراد الجالية مما انعكس سلبا على العلاقة مع السلطات التي تقدر للجالية اللبنانية دورها لكنها طلبت الابتعاد عن الاشياء المسيئة”. وقد طلب ابناء الجالية خلال اللقاء من جمعة “الاسراع في فتح السفارة اللبنانية، والا فلتفح القنصلية الفخرية التي تقدم خدمات كبيرة للمواطنين”.
وقد طمأن جمعة المغتربين الى “الوضع في لبنان خصوصا بعد تأليف الحكومة الجديدة واهتمام وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بموضوع المغتربين وشؤونهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنهاء دورة صيانة حاسوب لأبناء عوائل الإمداد

(أ.ل) – ضمن برامجها التدريبية المتتالية للوصول بأبناء العوائل والأيتام الى تنمية القدرات الذاتية في الإكتفاء الذاتي إختتمت جمعية الإمداد الخيرية الإسلامية بالتعاون مع مؤسسة جهاد البناء دورة صيانة حاسوب في مدينة الهرمل الصابرة شارك فيها 20 فرداً من أبناء عوائل الإمداد و أيتامها و إستغرقت 35 ساعة تدريبية على مدار 17 يوماً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي عرض مع لودج عمل المحكمة الدولية والتقى رئيس بلدية طرابلس

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي رئيس قلم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنطوني لودج  قبل ظهر اليوم في مكتبه وبحث معه في عمل المحكمة.
رئيس بلدية طرابلس
كما إستقبل الرئيس ميقاتي رئيس بلدية طرابلس نادر غزال على رأس وفد من البلدية. وقال غزال بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس ميقاتي، وهو ابن مدينة طرابلس الأحب الى قلبه، وقد إستكملنا البحث معه في عدة مشاريع لطرابلس كنا باشرنا بها خلال توليه رئاسة الحكومة، وأبرزها  إنشاء مسلخ جديد وتأهيل مبنى السرايا القديم في ساحة التل، ومشاريع انمائية اخرى. كما شكرنا دولته على وقوفه معنا  لتأمين الاعتمادات الضرورية لعمل البلدية وتجهيز فوج اطفاء اتحاد بلديات الفيحاء بالمعدات والآليات اللازمة من خلال هبة مقدمة من دولة الامارات العربية المتحدة. ونحن نشكر دولته على دعمه المستمر لعمل البلدية وطرابلس ومتابعته لكافة تفاصيل الأمور منها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رندة بري التقت رئيستي المجلسين النسائي اللبناني والدولي

(أ.ل) – استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب رندة عاصي بري، في عين التينة، رئيسة المجلس النسائي اللبناني جمال هرمز غبريل واعضاء الهيئة الادارية للمجلس ورئيسة المجلس النسائي الدولي كوسيما شك ومديرة ادارة المرأة والاسرة والطفولة في جامعة الدول العربية الدكتورة ايناس سيد مكاري، وناقش المجتمعون حيثيات المؤتمر الوطني للامن الانساني الذي عقد أخيرا في بيروت.
وشكرت السيدة بري القيمين على المؤتمر ل”جهودهم الكبيرة في اقامة هذا المؤتمر والذي يؤدي الى تبادل الرؤى والخبرات من اجل اعلاء شأن المرأة في الوطن العربي والدولي”.
ورفعت “الصوت عاليا في وجه هذه الحرب الممنهجة والتي تهدف الى الغاء الفكر والعقل العربي”،. وتطرقت الى الاحداث في الدول العربية وأبدت تخوفها من “يؤدي ذلك الى محو تاريخنا العربي والانساني”. ووجهت رسالة الى الامم المتحدة خصوصا لأنها “تغض النظر ولا تمارس دورها الانساني الذي أنشئت من اجله وخصوصا في ما يتعلق بحماية المرأة والطفل والتراث الانساني والحضاري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 26/2/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.25 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص: ندعو الدول العربية لان تحذو حذو
البرلمان الاردني بقطع العلاقة مع العدو

(أ.ل) – حيا الرئيس الدكتور سليم الحص، في تصريح اليوم، “اعضاء البرلمان الاردني الذين صوتوا بالغالبية، لطرد سفير الكيان الصهيوني من الاردن، واستدعاء السفير الاردني من الاراضي المحتلة”.
وقال: “ندعو الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الكيان الصهيوني، لان تحذو حذو البرلمان الاردني بقطع كل اشكال العلاقات مع عدو الامة العربية الذي اغتصب فلسطين، وقام بتدنيس المقدسات في القدس الشريف، عل خطوة البرلمان الاردني تسهم بتوحيد الصف العربي، وتعيد الاهتمام بقضية العرب المركزية، الا وهي تحرير فلسطين”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشابة محاضرا ضمن برنامج قادة الشباب في العالم العربي

(أ.ل) – ضمن برنامج القادة الشباب في العالم العربي الذي ينفذه المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية في المغرب، قام الناشط في المجتمع المدني شادي نشابة بتدريب 25 شاب من ثمانية أحزاب مغربية حول المهارات السياسية، التنظيم، التواصل وتفعيل العمل الشبابي داخل الأحزاب.
استمرت ورشة العمل ثلاثة أيام قام خلالها نشابة بمشاركة الشباب خبرته في العمل السياسي والمدني وقدّم لهم المشورة والدعم لصياغة خطط عمل تهدف إلى تطوير دورهم داخل في مجتمعاتهم وداخل أحزابهم. 
ختام اللقاء شكر نشابة المعهد الديمقراطي الوطني على دعوته، كما شكر الشباب المشاركون على تعاونهم وحسن إستقبالهم، وشدد على أهمية التواصل فيما بين الشباب العرب وتبادل القدرات والخبرات وذلك يصب في مصلحة رفد الدول العربية وتعزيز الديمقراطية فيها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 26/2/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 28/2/2014، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الزهراني، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استخدام الذخيرة الحية.
وبتاريخ 26/2/2014، ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات يتخللها استعمال ذخيرة حية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

علي حسن خليل التقى السفير الأميركي

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل و عرضا لشؤون عامة متفرّقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج: مبادىء اعلان بعبدا ميثاقية ومؤسف
ان يلقى ادراجه في البيان الوزاري معارضة

(أ.ل) – أكد وزير الاعلام رمزي جريج في حديث الى مصدر إعلامي “ان البيانات الوزارية في ظل حكومات من لون واحد كانت تأخذ وقتا اكثر” متسائلا:كيف يستغرب الجميع “ان يأخذ البيان الوزاري في الحكومة الحالية بعض الوقت”.
وقال: “لدينا حكومة أضداد، ومن الطبيعي ان تحصل مناقشات للوصول الى مشروع بيان وزاري يتسم بالهدوء والاتزان، ونأمل ان يصلوا الى صيغة معينة. وقد اصبح معروفا ان الخلاف يجري حول نقطتين، ادراج بندي اعلان بعبدا وحق لبنان في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي في البيان”.
وتابع: “بالنسبة لاعلان بعبدا، كان هناك اقتراح باعتماد النقاط الدفاعية في الاعلان وترك بعض البنود الخلافية الى طاولة الحوار، كذلك هنالك اقتراح بتخصيص فقرة مستقلة من البيان تتعلق بسياسة النأي بالنفس عن الازمة السورية. وأعتقد شخصيا انه من المؤسف ان يلقى إدراج اعلان بعبدا في البيان الوزاري معارضة من طرف سياسي، لان المبادىء التي انطلق منها هي مبادىء ميثاقية وافقت عليها هيئة الحوار بالاجماع”، مشيرا الى ان “الطرف المعارض لادراجه في البيان الوزاري يعتبر ان سياسة تحييد لبنان والنأي بالنفس تتعارض مع تورطه في سوريا”.
وقال جريج: “طالما كل الاطراف التي كانت مشاركة في هيئة الحوار الوطني وافقت على اعلان بعبدا من المفروض الا يكون هناك اشكال او صعوبة باعتماده كمنطلق. واذا كانوا لا يريدون اعتماده كمنطلق فليعتمدوا مضمونه المتفق عليه”.
واعلن ان ما رشح اليه، انه “ستخصص فقرة لسياسة النأي بالنفس وتحييد لبنان عن الصراعات الاقليمية، باعتماد المضمون من دون استعمال عبارة اعلان بعبدا. لكن اعتقد ان الجو الذي ساد في تأليف الحكومة لا بد وان ينعكس على البيان الوزاري، وان يصلوا الى صيغة مقبولة من جميع الاطراف”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي: لا أدري ان كنا سننتهي اليوم من صياغة البيان الوزاري

(أ.ل) – إعتبر وزير العمل سجعان قزي ان “المشاورات تسير بوتيرة مقبولة نسبة لجلسات وضع البيان الوزاري في الحكومات السابقة ولا نزال ضمن المهلة المقبولة ولكن لا شك ان الظروف اليوم ملحة والارهاب يضرب البلد وعلى الحكومة ان تنتقل الى المعركة الحقيقية في البلد”.
وفي حديث لمصدر إعلامي اعتبر انه “يجب ان نستفيد طبعا من تطورات خارجية ايجابية لندعم وحدتنا ومسيرة الامن والاستقرار ولكن لا نستطيع ان نرهن البيان الوزاري لأن هناك تطورات حصلت في اوكرانيا او ان الولايات المتحدة تقوم بعملية خرق للنظام في فنزويلا او غيرها”، قائلاً “السياسة هي فن تغيير الواقع وليس الخضوع للواقع والامر الواقع”، معتبراً انه “بعد الغارة التي استهدفت الحدود اللبنانية السورية ولا ندري بعد ماذا حصل وان استهدفت الغارة حزب الله او الجيش اللبناني او حتى سوريين، وعلى وزارة الدفاع ان توضح الامر بالنسبة للبنانيين وعلينا الاستفادة من هذه الامور لتسريع اعداد البيان الوزاري”.
ورداً على سؤال، قال: “لا ادري ان كنا سننتهي اليوم من وضع البيان الوزاري واذا كان هناك نية لتقطيع الوقت لانتظار النتائج مفاوضات ايران مع 5+1 او جنيف 2 او الجامعة العربية فهذا لا يبشّر بالخير”.
وأكد أنه “لا يوجد حكومة من دون بيان ومن دون بيان يعني لا ثقة وهذا يعني حكومة تصريف اعمال وهذا لا يليق بنا خصوصا اننا نتهيأ للذهاب الى باريس في مؤتمر المجموعة الدولية لدعم لبنان”.
وشدد على ان “تحييد لبنان عن الصراعات في المنطقة فيه مصلحة للجميع ومصلحة لحزب الله اكثر من اي حزب اخر”.
وعن المعلومات التي ذكرت عن نية قزي تغيير مكتبه من وزارة العمل الى العزارية، اوضح ان “كل ما في الامر ان بعض الدبلوماسيين التي لها اوضاع امنية خاصة تفضل ان لا تجتاز عدة حواجز بسبب العمليات الانتحارية ومن هنا فإن بعض الاستقبالات الخاصة سيكون في العزارية ولكن مكتبي هو في الشياح في مقر وزارة العمل وهذا الامر غير مطروح وهو يتعلق بمجلس الوزراء، اما ما يتعلق بالزميل أكرم شهيب فوزارة الزراعة قد تضررت من جراء تفجير بئر حسن”، سائلاً “الا يستحق ابناء الضاحية ان يكون بينهم وزارة؟”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
درباس التقى الجراح وحبيب والراسي

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة النائب جمال الجراح وبحث معه شؤونا عامة.
كذلك استقبل النائب السابق كريم الراسي.
وعرض الوزير درباس مع النائب خضر حبيب الأوضاع الانمائية لمحافظة الشمال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل تلقى اتصالا من سليمان تداولا خلاله الغارتين الاسرائليتين:
ثمة فارق بين تحييد لبنان حياده

التقى 14 منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة
بلامبلي: ليس لدي معلومات عن الغارة ولتفادي اي تصعيد

(أ.ل) – تلقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ظهر اليوم، تداول فيه موضوع الغارتين الإسرائيليتين على الحدود اللبنانية – السورية من اجل اجراء المقتضى بعد التثبت من التفاصيل الميدانية من الجهات العسكرية المختصة.
اكد وزير الخارجية في دردشة مع الصحافيين ان “الدستور في ما يتعلق بسياسة لبنان الخارجية، قد أعطى الصلاحيات لرئيس الجمهورية والحكومة لرسمها، وصحيح ان الوزير هو الرأس الهرمي لإدارته ولكنه ليس هو من يضع السياسة الخارجية بل هو يعبر عنها ويشارك في صنعها”، وقال:”انا مدرك لصلاحياتي لكنني لا استطيع ان أتفرد بها”.
وقال الوزير باسيل عن عبارة “النأي بالنفس” أنا لا أحبذها لانها اثبتت فشلها، والمطلوب اعتماد عبارة “النأي بلبنان” من دون ان يعني ذلك حياده عن القضية الفلسطينية والصراع مع إسرائيل والإرهاب والقضايا الدولية المحقة.
وأوضح ان عبارة “النأي بالنفس” لا يجوز اعتمادها لان للبنان ارضا وشعبا ومؤسسات”. وأشار الى ان “ثمة فارقا بين “تحييد “و”حياد”، ولفت الى ان “عبارة التحييد سبق ان اوردناها في اللقاء المسيحي المشرقي”.
وأكد انه “لدينا اليوم أولوية في وزارة الخارجية لملفين: انشاء خلية لإدارة الأزمات، وملف للاجئين السوريين وهو ما بدأ العمل عليه فعلا”.
وشدد على ان “المغتربين هم طاقة للبنان والتعامل معهم يجب ان يكون على انهم واحد وليسوا مقسمين لفئات، وقال: “انا في صدد الأعداد لحدث اغترابي جامع، وسنعمل على بعض القضايا المهمة ومنها حقوق المغتربين من حق الاقتراع الى التسجيل والجنسية. هذه الملفات صعبة ومعقدة وطويلة وتحتاج الى عمل ممنهج، يشعر عبره اللبنانيون بأن وزارة الخارجية توليهم اهتماما خاصا”.
ولفت الى “ضرورة ان يحمل لبنان ملفا لبنانيا واحدا لطرح قضاياه في المؤتمرات الدولية، وأولاها مؤتمر باريس الذي سيعقد في 5 آذار المقبل، وقال: “أمامنا فرصة دولية وداخلية لدعم لبنان في الخارج”.
وقال: “كما تمكنا من ان نضافر جهودنا لإخراج الحكومة الى النور، يمكننا اليوم ان نوحد الجهود نفسها لانتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة جديدة وإجراء انتخابات نيابية لبرلمان جديد غير ممدد له”.
واشار الى ان “كل هبة للجيش لتعزيزه وتسليحه بشكل غير مشروط امر مرحب به، والسعودية اكثر من مشكورة في هذا الإطار. وفي رأيي يجب ان يتضمن البيان الوزاري استعداد لبنان لقبول الهبات غير المشروطة من اي جهة خارجية تريد دعمه. واعتبر ان الهبة أساس يبنى عليه في اجتماع روما لتعزيز قدرات الجيش، وهذا ما يمكن لبنان من مكافحة الإرهاب ويكون دولة قادرة تتحمل مسؤولياتها وذلك يكون بمثابة بداية عملية لاستراتيجية وطنية”.
وأدرج باسيل اتصاله بالسفير السعودي علي عواض عسيري، “في إطار مسؤولياته كوزير للخارجية وكإشارة سياسية واضحة الى ان موقف لبنان هو عدم الدخول في الصراعات وإبعاده عن سياسة المحاور”.
14 منظمة دولية
استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، 14 منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة اضافة الى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
بلامبلي
بعد اللقاء قال المنسق الخاص للأمم المتحدة ديريك بلامبلي: “كان اللقاء جيد جدا مع وزير الخارجية، وهنأناه على توليه مهامه الجديدة، وشكرناه على ما تقوم به الوزارة وما ستقوم به، لانه يبدو ملتزما بالقيام بكل ما يلزم لتسهيل عمل منظمات الامم المتحدة في لبنان، ولا سيما عمليات حفظ السلام في الجنوب وبرامج الوكالات الانسانية وكل المنظمات الممثلة في لبنان وموجودة في بيت الامم المتحدة في الاسكوا”.
اضاف: “لقد كان النقاش جيدا ونتطلع الى بناء العلاقة القائمة بيننا، لتسهيل الدعم والمساعدة التي يمكن توفيرها للبنان وللنازحين فيه. وقد بحثنا مواضيع مختلفة من بينها اجتماع مجموعة الدعم الدولية في باريس وسبل المساعدة، بما في ذلك الاضاءة على الموضوع والتحفيز والتشجيع على المساعدة ليس فقط على الحاجات المتصلة باستضافة النازحين، بل على الحاجات على المدى الطويل للبنان والمجتمعات المضيفة”.
سئل: هل تأكدتم اذا ما كانت الغارة الاسرائيلية التي حصلت امس الاول قد وقعت على الاراضي اللبنانية، وإذا ما شكلت خرقا للقرارات الدولية؟
أجاب: ليس لدي اي معلومات مباشرة حول هذه الحادثة. وبالطبع نحن نقوم بالتحقيق، وما أود قوله هو انه من المهم جدا للأمم المتحدة الاطلاع على تقارير مثل هذه، لتشجيع الأطراف المعنية لتفادي اي امر قد يؤدي الى التصعيد أو زعزعة الامن الذي يسود حاليا نتيجة القرار الدولي 1701. هذا كل ما يمكنني قوله حول هذا الموضوع.
سئل: هل ناقشتم مع الوزير باسيل البيان الوزاري؟
أجاب: لا لم نناقش البيان الوزاري، الا اننا نتطلع الى ان تنتهي جلسات المناقشة بنجاح. وانا اعلم ان الوزير باسيل هو عضو نشيط جدا في اللجنة الوزارية، وكلنا يريد ان يرى حكومة قادرة على المضي ومعالجة المواضيع والتحديات المطروحة والمتعلقة بالقضايا الانسانية والتطور والأمن. وموضوع الامن هو تحد خطير جدا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحاج حسن في عشاء تكريمي أقامه عبود:
 كل الدول تدعم وتحمي قطاعاتها الانتاجية فلماذا ممنوع علينا ذلك؟

(أ.ل) – لبى وزير الصناعة حسين الحاج حسن دعوة الوزير السابق فادي عبود إلى عشاء تكريمي امس في مطعم السلطان ابراهيم – وسط بيروت حضره الوزراء ارتور نظاريان، الياس ابو صعب، روني عريجي، والوزراء السابقون نقولا الصحناوي، غابي ليون وشكيب قرطباوي، عميد الصناعيين جاك صراف، رئيس مجلس ادارة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، مدير عام وزارة الصناعة داني جدعون وحشد من الصناعيين. وألقى الحاج حسن كلمة: “يشرفني أن أكون بينكم بدعوة كريمة من الصديق والأخ العزيز معالي الوزير عبود، ويشرفني أيضا أنكم لبيتم الدعوة. نحن نعرف أن عمر الحكومة افتراضيا قصير، وهو مرتبط بموعد الاستحقاق الرئاسي في 25 ايار المقبل. ولكن ذلك لا يعفينا من تحمل المسؤوليات. للأسف الشديد، لم تنجح الدولة، على مر السنين الماضية، في أن تقوم. وأقول ذلك بعيدا عن الاصطفافات والآراء السياسية. من أولى وظائف الدولة، بناء الاقتصاد وتوفير فرص العمل للمواطنين”.
اضاف: “من أكثر القطاعات توظيفا وتوفيرا لفرص العمل القطاع الصناعي. غير أن هناك مسؤولين لبنانيين، متذرعين بكلفة الانتاج العالية، ومسايرة لمنظمة التجارة العالمية واتفاقية التيسير العربية، لم يولوا القطاعات الانتاجية الاهتمام اللازم ولا الدعم الكافي. لكنني لم أسمع من 25 وزيرا للزراعة في دول عربية واوروبية وآسيوية تعرفت عليهم خلال تولي وزارة الزراعة في السنوات الأربع الماضية، إلا أنهم يدعمون الصناعة والزراعة في بلدانهم بكل أشكال وأنواع الدعم”.
وتابع الحاج حسن: “الدولة الأكثر رأسمالية في العالم، وخلال الأزمة الاقتصادية العالمية، صرفت الاف مليارات الدولارات لتحافظ على صناعتها. ومنحت قروضا شبه ميؤوس من تسديدها، لشركات التأمين والمصارف والسيارات كي تبقى مستمرة. هناك إذا دعم وحماية ورعاية للصناعة في كل دول العالم. فلماذا ممنوع علينا أن نلجأ إلى مثل هذه التدابير؟ وماذا نفعل بثلاثين ألف طالب فرصة عمل سنويا، في ظل نسبة بطالة تتراوح بين 25 و 30 % من القوى العاملة اللبنانية؟”.
اضاف: “تشكل الصناعة اليوم 11 % من الناتج المحلي، وبامكاننا أن نرفع النسبة إلى 16 و 17%. وأنا مستعد للحوار والتنسيق والتشاور مع جمعية الصناعيين والتجمعات المناطقية والنقابات القطاعية لتحقيق بعض المطالب العاجلة. هناك ملفات محضرة سنكمل بها لوضعها قيد التنفيذ، وملفات أخرى تحتاج إلى المتابعة”.
وحدد وزير الصناعة بعض الأولويات: “متابعة مشروع اعفاء الأرباح المتأتية من الصادرات الصناعية من ضريبة الدخل بنسبة 50 % حتى اقراره في المجلس النيابي. معالجة ملف استرداد الضريبة على القيمة المضافة على الآلات الصناعية المستوردة مع وزير المالية. تأمين خط ائتماني مصرفي لتمويل الصادرات بفوائد مخفضة. تصحيح الخلل في الميزان التجاري ومضاعفة الصادرات واجازات الاستيراد. الاتفاقيات التجارية ومبدأ المعاملة بالمثل. معالجة موضوع الشحن مع وزير الأشغال العامة ورؤساء المرافىء وشركات النقل. كلفة الانتاج، المناطق الصناعية، الطاقة، اليد العاملة، والضمان”.
وبالنسبة إلى المدن الصناعية، أيد الحاج حسن توجه جمعية الصناعيين وتبنيها اقامة أربع مدن صناعية في مناطق لبنانية عدة، مشيرا إلى أنه “مع دور القطاع الخاص في تمويل وادارة واستثمار المناطق الصناعية وفق عقود واضحة سنطلع عليها مع المعنيين في الجمعية، وتكون لمصلحة الصناعي”.
وقال: “إن ارتفاع أسعار العقارات في لبنان يحتم اقامة مثل هذه المشاريع في أملاك خاصة أو في مشاعات تابعة للدولة او للبلديات واستثمارها بالشكل الصحيح. أما بالنسبة إلى الاستيراد والتصدير، لدينا خلل كبير في الميزان التجاري، إذ نستورد سبعة إلى ثمانية أضعاف مما نصدر. ورغم أننا دولة صغيرة، تريد بلدان العالم لبنان سوقا لها، في مقابل إغلاق أسواقها أمام المنتجات اللبنانية”.
واشار الى انه “لا بد من اعادة النظر بالاتفاقات التجارية المجحفة. فهي ليست مقدسة. فالنقاش بين اوروبا واميركا والصين واليابان والاتحاد الروسي دائم ومتواصل على القضايا التجارية. نريد زيادة صادراتنا. عندما كنت في وزارة الزراعة، وجدت الحل باجازات الاستيراد. لماذا يقال إنه ممنوع علينا وضع إجازات استيراد، بينما معظم الدول العربية كي لا أشملها جميعها، تضع مثل هذه الإجازات. نحن لا نصنع كل حاجاتنا، وسنظل نستورد. ولكن من حقنا تنمية صناعاتنا وصادراتنا، فنخفض بذلك مستوى البطالة، ونعدل الميزان التجاري وميزان المدفوعات لمصلحة الخزينة”.
وقال الحاج حسن: “سنعمل على تطوير واقع وزارة الصناعة المؤسساتي والهيكلي والوظيفي والامكانات البشرية والمادية. وسنعمل على تفعيل المؤسسات المرتبطة بالوزارة وهي مؤسسة المقاييس والمواصفات والمجلس اللبناني للاعتماد ومعهد البحوث الصناعية الذي سنفعل دوره الأساس على صعيد الأبحاث والتطوير إلى جانب اجراء الفحوص على البضائع المستوردة. وعلى الدولة والجامعات ومعاهد التعليم دعم الصناعيين في هذا الميدان وربط التعليم والبحث بالصناعة. وسنتابع أيضا تعاوننا مع المؤسسات الدولية مثل اليونيدو وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ومع بعثة الاتحاد الاوروبي لتفعيل الأمور المتعلقة بالصناعة”. وعن انتخابات الجمعية المرتقبة في نيسان المقبل، أعلن الحاج حسن موقف وزارة الصناعة وموقفه الشخصي منها قائلا: “نحن لسنا جزءا من معركة الانتخابات في جمعية الصناعيين. نحن رعاة جميع الصناعيين في لبنان. ولينتخب الصناعيون من يريدون، ونحن مستعدون للتعاون مع الجميع. إن هذه الدعوة الكريمة لا علاقة لها بالانتخابات. وأنا مستعد لتلبية دعوة أي صناعي، فردا كان أو جمعية أو نقابة للتباحث في شؤون الصناعة وتطويرها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طيران ليلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 26/2/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 27/2/2014، ما بين الساعة 18.05  والساعة 24,00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: حامات،  رياق، القليعات، وبيروت.
بتاريخي 25 و 2014/2/27، ما بين الساعة 17,55 والساعة 24,00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: القليعات، حامات، بيروت ورياق.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ريفي تسلم من محامي المتضررين من تفجيري السلام والتقوى استدعاء
لاحالته على المجلس العدلي: وحدها العدالة تعطي الامن والاستقرار

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء اشرف ريفي، في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم، وفدا من المحامين الموكلين عن المتضررين من تفجيري مسجدي السلام والتقوى في طرابلس، سلموه “استدعاء من اجل احالة جريمتي التفجير على المجلس العدلي، اضافة الى تواقيع لأكثر من 70 الف مواطن.
ثم كانت كلمة للوزير ريفي قال فيها: “تشرفت صباح هذا اليوم بلقاء عدد من المحامين من نقابة محامي طرابلس وكلاء عن عدد كبير من متضرري مسجدي السلام والتقوى في طرابلس مع تواقيع لزهاء 70 الف مواطن طرابلسي يطالبون بإحالة جريمتي السلام والتقوى على المجلس العدلي”.
وتابع ريفي: “أشير الى ان الزميل السابق معالي الوزير شكيب قرطباوي كان قد رفع إحالة من وزارة العدل الى مجلس الوزراء يقترح فيها إحالة هاتين الجريمتين على المجلس العدلي، اضافة الى بعض الجرائم التي حصلت قبل تاريخ الاحالة في 4/1/2014. واليوم، بعدما تسلمت التواقيع سأرفع إحالة إلحاقية تأكيدا لاقتراح الوزير السابق الذي اوجه اليه تحية على هذا العمل وعلى كل ما قام به في هذه الوزارة لارفع معها ال 70 الف توقيع الى مقام مجلس الوزراء مقترحا احالة هاتين الجريمتين الكبيرتين على المجلس العدلي مع كل الجرائم المماثلة من دون اي استثناء بما فيها تفجيرا الضاحية الجنوبية والسفارة الايرانية وتفجيرات الهرمل وكل التفجيرات المماثلة. وسأبادر في أسرع ما يمكن الى تنظيم احالة إلحاقية لاقترح على مجلس الوزراء احالة هذه الجرائم المماثلة المتشابهة التي هزت الكيان اللبناني والتي، بكل اسف، ما زالت تهز هذا الكيان اللبناني، وانا مقتنع اقتناعا تاما تامة بأن العدالة هي وحدها تعطي الامن والاستقرار لن يكون هناك ملف مهما عظم شأنه ومهما كانت محاذيره كبيرة ان يبقى في الادراج وعندما تنقاعس عن تحريك الملفات نترك مجالا للثأر والاجرام، نترك مجالا للمجرمين لكي يتمادوا في استهداف هذا المجتمع. واعود لاكرر ان العدالة وحدها هي التي تعطي الامن والاستقرار”.
وردا على سؤال اجاب: “أنا لا اتدخل مع القضاة لكوني وزيرا للعدل، فالعمل القضائي هو بحت، وانا سلطة سياسية حاليا لا يحق لي التدخل. انا قلت لكل اللبنانيين، هناك قاض يتمتع بالاستقلال التام، ولا احد يستطيع ان يضغط على القاضي، يستطيع ان يحتكم الى القضاء عنده حقوق قانونية يستطيع ان يستعملها هو وغيره وانا لا اتدخل في القضاء، انما انا لا اسمح ان تبقى الملفات في الادراج ومن دون متابعة”.
وردا على سؤال عن قضية جوزف صادر، اجاب ريفي:” نعم ان المعلومات القيمة التي قيلت في جلسة حقوق الانسان السابقة ، كنت ادعو دائما الى الانطلاق منها، فالجلسة السابقةى انا كنت حاضرا فيها كمدير عام لقوى الامن الداخلي وممثلا لوزير الداخلية، وكنت بصفتي مديرا عاما لقوى الامن الداخلي وكانت زوجة المفقود جوزف صادر قد أدلت بمعلومات قيمة جدا بحسب رأيي ، وأدليت كمدير عام لقوى الامن الداخلي بما لدينا من معلومات حول عملية خطفه، وانا كنت اطالب بان تنشر محاضر تلك الجلسة ليكون كل اللبنانيين على اطلاع، وفي كل الاحوال، فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بادر الى احالة ما قلته على شكل إخبار على النيابة العامة التمييزية، وقد احيل من النيابة العامة التمييزية ملف إلي، وسأطلب رسميا من مجلس النواب، اذا تكرموا بإعطائنا محضر تلك الجلسة، لنضع اللبنانيين في اجواء ما قيل للانطلاق في ملف جدي، منظم، واحترافي، هناك لبناني مخطوف، وانا معني كمواطن لبناني وكمسؤول عن العدالة في لبنان لمتابعة الملف الى خواتيمه”.
وردا على سؤال، قال: “في مهماتي لا أنسق مع احد، فأنا كوزير للعدل أمارس صلاحياتي لست مضطرا الى التنسيق مع احد مطلقا، ولكن هناك حكما على مستوى اللبنانيين أنا مع قنوات التواصل مع بعضهم البعض في مجالات اخرى.
انما أنا كوزير للعدل اقوم بمهماتي من دون التنسيق مع احد انما كلبنانيين يجب ان تكون هناك قنوات تواصل في ما بيننا، نعم هناك قنوات تواصل مع كل الاطراف اللبنانيين”.
وعن استمرار قنوات التواصل اجاب ريفي: “وعندما كنت مديرا عاما لقوى الامن الداخلي كنت ممثلا لقناة تواصل معينة، واتصور ان من حل مكاني، يمكن ان يقوم بذلك، واعتقد انني كلبناني يدي مفتوحة للتواصل مع كل الاطراف اللبنانيين بما يساعد على توفير الامن والاستقرار لكل لبنان”.
وعن عدم وجود مندوب عن وزارة العدل في اجتماع لجنة حقوق الانسان النيابية امس، اجاب: “كان حاضرا مندوب لوزارة العدل، والمدعي العام التمييزي والمدعي العام الاستئنافي، وقاضيان من وزارة العدل، انما جلسة امس كانت تكرارا لجلسة حصلت سابقا، كانت عائلة جوزف صادر موجودة وزوجته أدلت بمعلومات برأيي كانت مهمة جدا ولم تكن حاضرة امس. والمعلومات التي كنا نطالب بها للانطلاق نحو ملف جدي ومحترف وفاعل هو ما أدلي به في الجلسة السابقة ويجب ان ننطلق من مضمون تلك الجلسة السابقة، واكيد مجلس النواب هو سيد نفسه يستطيع ان يعقد بالجلسات التي يريد، انما سننطلق من الجلسة السابقة ومما قيل فيها، وكذلك بعد إخبار فخامة الرئيس سنطلب مضمون تلك الجلسة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو فاعور التقى السفيرين الإيراني والتركي ومدير الأونروا

(أ.ل)- إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة، كلا من السفير التركي إينان أوزيلديز، والسفير الإيراني غضنفر ركن أبادي وعرض معهما شؤونا ثنائية ذات اهتمام مشترك.
كذلك، إستقبل وفدا من الأونروا برئاسة المفوض العام فيليبو غراندي الذي أوضح أن الزيارة “هدفت الى تقديم الشكر للوزير أبو فاعور على الدعم الممتاز الذي قدمه للأونروا عندما كان وزيرا للشؤون الإجتماعية للاهتمام بالفلسطينيين اللاجئين الآتين من سوريا إلى لبنان”.
وأشار الى أنه “عرض مع الوزير أبو فاعور المشاريع التي تنفذها الأونروا في لبنان مع اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان، والتي يحتل المجال الصحي فيها حيزا مهما جدا. ولفت إلى أنه طرح مشاريع للتعاون المشترك في هذا المجال، مؤكدا ان الوزير أبو فاعور كان عمليا كعادته، ووعد بالتعاون.
وختم مرحبا باستمرار تعاون وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين مع وزير الصحة اللبناني. كما التقى المدعي العام التمييزي بالإنابة القاضي سمير حمود.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى طلال المرعبي وجوزف ابو شرف

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية النائب السابق طلال المرعبي وجوزف ابو شرف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدويهي عرض مع فياض في اصدار قانون جديد لتنظيم بيع الاراضي

(أ.ل) – زار رئيس “حركة الأرض” طلال الدويهي على رأس وفد من “الحركة”، عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، وبحث معه في “معضلة بيع الأراضي واستباحة أراضي المسيحيين وضرورة إصدار قانون جديد لتنظيم عمليات البيع”، بحسب بيان لـ”حركة الارض”.
وابدى فياض تفهمه “للهواجس التي نقلها اليه الدويهي، لا سيما بعد التأكيد على العيش المشترك وأهمية الحفاظ على حقوق المسيحيين، وبالتالي حقوق اللبنانيين جميعا”.
واعدا بـ”نقل هذه الهواجس الى قيادة “حزب الله”، وانه سيتعاون مع حركة الأرض، وأعطى التوجيهات لمكتبه في هذا الشأن”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الادارة تابعت درس مشروع قانون الوساطة القضائية

(أ.ل) – عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة قبل ظهر اليوم برئاسة النائب روبير غانم وحضور النواب نوار الساحلي، الوليد سكرية، علي خريس، غسان مخيبر، سمير الجسر وعماد الحوت، ممثل نقابة المحامين في بيروت والجامعة اليسوعية جورج الفغالي، ممثلة الجمعية اللبنانية للوساطة والتحكيم منى حنا، ممثلة الجامعة اللبنانية دينا المولى وممثل نقابة محامي طرابلس فهمي كرامي.
اثر الجلسة صدر البيان الاتي: “تابعت لجنة الإدارة والعدل درس مشروع القانون المتعلق بالوساطة القضائية، واستعرضت أشكال الوساطة المعمول بها في العديد من دول العالم، وقررت أن يجري التركيز على موضوع الوساطة القضائية كخطوة أولى.
وبناء عليه، كلفت اللجنة بعض أعضائها بالتعاون مع وزارة العدل ونقابتي المحامين في بيروت وطرابلس، والجامعة اللبنانية وضع نص موحد من بين النصوص الثلاثة المعروضة أمام اللجنة يكون قابلا للتطبيق ويحقق الغاية منه لجهة اعتماد حل النزاعات عن طريق الوساطة والتنخفيف عن القضاء قدر الإمكان، على أن يأخذ النص الموعود بالملاحظات التي أبديت في اجتماعات اللجنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط: مشروع كرسي جامعة جورج تاون حول الاقليات مثير للاستغراب
وأدعو لاعادة النظر فيه وعدم جمع الأموال لصالحه

(أ.ل) – قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في تصريح:
“علمت أن مجموعة من دروز الولايات المتحدة الأميركية قد عملوا خلال الأشهر المنصرمة على تأسيس كرسي في جامعة “جورج تاون” بهدف تشجيع البحث العلمي حول مذهب التوحيد ودور الأقليات في العالم العربي. وإذا كنت أشجع التحصيل العلمي وأنشأت لهذه الغاية مؤسسة مستقلة للاعتناء بهذا الشأن، إلا أنني رسمت العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات حول هذا المشروع والأهداف الحقيقية منه، ولم تقنعني التبريرات التي ساقتها المجموعة التي تحمست لانشاء الكرسي وإطلاقه”.
أضاف “ففي لحظة شديدة الحساسية والتعقيد على المستوى الاقليمي، وفي ظل تنامي التحليلات المتصلة بمسألة الأقليات التي أخذت أبعادا أكثر تعقيدا لا سيما بعد إندلاع الأزمة السورية، بعد أن روجت لها لعقود طويلة المؤسسة الصهيونية وإسرائيل في أكثر من إتجاه، فإنني لا أستطيع أن أوافق على مشروع آحادي كهذا. لم يسبق للدروز في تاريخهم المعاصر أن قاربوا دورهم الوطني والعروبي والاسلامي من الموقع الأقلوي، وأبرز أعلامهم بذلوا جهودا كبرى وناضلوا في سبيل إندماجهم في محيطهم الواسع، ومسيرة الأمير شكيب أرسلان والأمير عادل أرسلان وكمال جنبلاط وسلطان باشا الأطرش وغيرهم من الأعلام شاهدة على ذلك عندما رفضوا الانجرار إلى العزلة والتقوقع وأجهضوا مشاريع غربية وإسرائيلية لدفعهم في هذا الاتجاه”.
وتابع “أذكر بالجهود الكبيرة التي بذلتها على مدى سنوات متلاحقة، وتلك التي بذلها كذلك الأمير طلال أرسلان في مساعدة دروز فلسطين على رفض الخدمة العسكرية الالزامية في صفوف جيش الاحتلال الاسرائيلي والتمسك بهويتهم العربية والاسلامية، وقد نجحنا إلى حد بعيد في ذلك بإستثناء تلك الفئة الضالة والمحدودة التي لا تزال تسير عكس التاريخ والمنطق. وماذا عن نضالات الأمير أمين أرسلان الذي كان رمزا في المقاومة الديبلوماسية؟ وهل نذكر المجاهدين الثوريين الذين كانوا من أوائل الذين إلتحقوا بالثورة التي أعلنها الشريف حسين سنة 1918 وفي طليعتهم رشيد طليع وشكيب وهاب وحسيب ذبيان ونجيب شقير وسواهم؟”.
وقال: “كما أن العديد من الدروز إنخرطوا في نضالات سياسية وعقائدية وحزبية وإنضموا إلى صفوف أحزاب سياسية متنوعة مثل الحزب الشيوعي اللبناني والحزب السوري القومي الاجتماعي وحزب البعث والحزب التقدمي الاشتراكي وتنظيمات أخرى، مما عكس وعيهم السياسي وتفاعلهم مع الأحداث المحيطة بهم من منظور سياسي غير مذهبي وهو ما أسهم بشكل كبير في أن يشاركوا في رسم ملامح حقبات تاريخية هامة بعيدا عن الاعتبارات الفئوية الضيقة”.
أضاف “قد تكون نوايا المتحمسين للفكرة بريئة وقد لا تكون، ليس هذا المهم، بل الأهم هو خطورة إنزلاق هذا المشروع نحو إتجاهات لا تتلاءم مع طبيعة الواقع الذي يعيشه المجتمع الدرزي سواء في لبنان أو المنطقة العربية أو حتى بلدان الغرب. فهل بات من الضروري التذكير بأن الدروز هم بالأساس عشائر عربية أتت مع الفتح العربي الاسلامي؟”.
وختم: “من هنا، فإنني أبلغ الرأي العام أن هذا المشروع هو مشروع مثير للاستغراب كي لا أقول للشبهات في حقبة مفصلية من حياتنا المعاصرة، وأدعو تاليا لاعادة النظر فيه والتوقف عن جمع الأموال لصالحه، في حين أن المجتمع الدرزي يستفيد بشكل كبير لو جمعت هذه الأموال لدعم المؤسسات القائمة أو إقامة مشاريع وخلق فرص عمل بدل تحويلها للبحث في أمور خارج الزمان والمكان. ولعله بعد ذلك كله، بات ضروريا تعديل تسمية هذه الطائفة لتصبح “الموحدين العرب الدروز”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خريس: العمل جار للوصول الى صيغة مقبولة للبيان الوزاري

(أ.ل) – لفت عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس، في حديث الى مصدر إعلامي إلى “ضرورة الخروج ببيان وزاري توافقي”.
ورأى أن “المماطلة والتأخير في البيان الوزاري لم يعد مقبولا لا سيما في ظل الاوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد”، مؤكدا أنه “لا يمكن لكل طرف التمسك برأيه”.
وأعلن أن “العمل جار لتقريب وجهات النظر للوصول إلى صيغة مقبولة من قبل الطرفين، ضمن تسوية معينة، علما أننا لا نستطيع إغفال موضوع المقاومة”.
واشار خريس إلى أن “الجيش يقوم بدوره على الحدود على أكمل وجه”، وسأل: “هل سيقف الشعب اللبناني والمقاومة اللبنانية مكتوفي الايدي في حال اعتدت إسرائيل على لبنان أم نواجه ونتصدى الإحتلال”؟.
وقال: “العدو الإسرائيلي معروف عنه باعتداءاته المتكررة وهذا الامر يزيدنا تمسكا بالمقاومة لا سيما ان اسرائيل لا تتوانى عن الإعتداء على لبنان”.
وأكد “وجود مساع للوصول إلى حل”، مبديا اعتقاده “بإمكان الخروج ببيان وزاري متفق عليه في اليومين المقبلين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سلهب: لعدم التلهي بتفاصيل البيان الوزاري

(أ.ل) – دعا النائب سليم سلهب في حديث الى مصدر إعلامي “الى “عدم التلهي بتفاصيل البيان الوزاري والبدء فورا بالعمل، خصوصا وان عمر الحكومة لن يتعدى الشهرين ومهماتها محدودة”.
واعتبر “ان من استطاع تأليف حكومة جامعة في هذا الظرف الدقيق لن يعرقله بيان وزاري”، مشيرا الى “ان المخارج موجودة وحاضرة الا ان ما يحصل مجرد مناورات سياسية واعلامية”.
ورأى سلهب “ان معركة الرئاسة ستبدأ فعليا بعد نيل الحكومة الجديدة الثقة”، آملا في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في المهل الدستورية المحددة.
واعتبر انه من المبكر الحديث عن هوية الرئيس الجديد بانتظار تبلور الصورة الاقليمية والدولية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري استغرب وضع الثلاثية مقابل اعلان بعبدا

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “النقاش في لجنة صياغة البيان الوزاري موضوعي وجدي”، مشددا على أن “الجميع يرغب في الوصول الى بيان جامع لتنطلق الحكومة بعدها الى العمل”. وأشار إلى أن “إعلان بعبدا يحظى بتأييد كل الافرقاء باستثناء حزب الله”، مستغربا “وضع ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة في مقابل اعلان بعبدا”.
ولفت إلى أن “قوى الرابع عشر من آذار مستعدة للتنازل لمصلحة الوطن”، آملا في “إيجاد مخرج لإشكالية البيان في خلال الساعات القليلة المقبلة”.
وعن الاستحقاق الرئاسي، أكد أنه “لم يتم الدخول بعد في الاسماء”، مشددا في الوقت نفسه على “ضرورة اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد”.
وأكد أن “قوى الرابع عشر من آذار سترشح من يحمل أفكارها”، معتبرا أنه “من المبكر الحديث عن تسويات في هذا الملف”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود: يطالب الحكومة ببيان وزاري يهتم بالأمن
والخدمات قبل اشتداد العواصف الدولية والإطاحة بالاستقرار
 
(أ.ل) – طالب الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، الحكومة ان تضمن بيانها الوزاري المسائل التي بحاجة اليها المواطن وهي الأمن والخدمات وتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي، وخلق أجواء وفاقية تجري الانتخابات الرئاسية تحت سقفها، قبل ان تشتد العواصف الإقليمية والدولية علينا، ويطيح القرار الدولي الاستقرار في لبنان، فيأتي لصالح الإرهابيين وسقوط الدولة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رماية بالذخيرة الحية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 26/2/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من تاريخه ولغاية 28/2/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش اللبناني بمشاركة وحدات من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ رماية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة، وذلك في البقعة الواقعة جنوب بلدة الناقورة باتجاه البحر.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم الشخصية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اسامة سعد التقى وفدا من حزب الله: للاسراع بالبيان الوزاري
قماطي: الغارة الإسرائيلية تؤكد حضور العدو بإرهابه

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا، وفدا من “حزب الله” برئاسة محمود قماطي، في حضور عضو اللجنة المركزية للتنظيم بلال نعمة.
وأوضح بيان للتنظيم، ان “سعد رحب بزيارة الوفد في الذكرى 39 لاستشهاد المناضل الوطني والقومي معروف سعد”، داعيا إلى “الاسراع في إقرار البيان الوزاري لمواجهة التحديات التي يتعرض لها لبنان وفي مقدمها استمرار العدوانية الصهيونية التي تفرض وجوب اعتماد المقاومة خيارا شعبيا وطنيا، وتنامي موجة الإرهاب ضد لبنان مما يدعو لأن تكون السلطة بكل مكوناتها المدنية والعسكرية والسياسية جاهزة لمواجهته”. كما دعا “كل القوى السياسية، إن كانت داخل الحكومة أو خارجها، إلى تحمل المسؤولية والضغط على الجهات التي تدعم الإرهابيين”. وطالب سعد الحكومة بـ”إيصال لبنان إلى اجواء مريحة لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، وإنجاز مشروع قانون للانتخابات النيابية يلبي مطالب الشعب في تأكيد وحدته الوطنية، ويسمح بمشاركة كل التيارات والقوى السياسية في العملية السياسية ويرتكز على قاعدة النسبية ولبنان دائرة واحدة”. ودعا الحكومة إلى “تنفيذ إجراءات سريعة وفاعلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وتردي أوضاع الخدمات وتردي أوضاع مؤسسات الدولة وإقرار موازنة الدولة”.
وعن الغارة الإسرائيلية التي استهدفت موقعا ل”حزب الله” في البقاع، قال سعد: “إن استمرار العدوان المتمادي على لبنان يفرض على الدولة اللبنانية الاعتماد على مؤسساتها، والتمسك بخيار المقاومة خيارا أساسيا للتصدي للعدوانية الصهيونية. الغارة هي بمثابة دخول على خط ما يجري في سوريا، وهي محاولة من العدو الاسرائيلي لاستنزاف الساحة اللبنانية”.
أما قماطي فقال: “زيارتنا في الذكرى السنوية لاستشهاد القائد العربي اللبناني معروف سعد، لنؤكد إجلالنا وتقديرنا لهذه الشهادة التي تعبر عن روح المقاومة”. أضاف: “نظرنا بإيجابية إلى تشكيل الحكومة والنتائج التي ترتبت على ذلك، لإراحة الوضع الداخلي في لبنان. وأكدنا أن من أولى واجباتها التصدي للوضع المعيشي والاقتصادي للمواطنين، والمساهمة في إقرار قانون انتخابات ننتظره منذ فترة طويلة يكون على أساس النسبية ولبنان دائرة واحدة. كما أن من واجبات الحكومة في الأشهر القليلة المقبلة التصدي للارهاب وللتيار التكفيري ولكل من يقلق الأمن في الداخل اللبناني، والعمل على وضع الحلول للخطابات والكلام غير المسؤول الذي يصدر دفاعا عن التيار التكفيري، وعن العمليات الإرهابية”. وتابع: “ندعو المسؤولين الذين استلموا مسؤولياتهم حديثا بالحكومة لأن يتعاطوا بروح المسؤولية الوطنية، بخاصة من استلم وزارات الأمن والقضاء، وأن يتحلوا بروح المسؤولية ويعتبروا أنفسهم مسؤولين عن الوطن، ويمثلوا كل الشعب اللبناني بعيدا عن الفرق السياسية التي ينتمون لها، وأن يتصدوا للارهاب”.
وردا على سؤال عن الغارة الاسرائيلية، قال: “إن الغارة التي حصلت على الحدود اللبنانية السورية تؤكد ان إسرائيل حاضرة بإرهابها في المنطقة. وهذه المرحلة الخطرة تستدعي واجب التصدي لما يجري، فالعدو الصهيوني لا يجلس هادئا ولا يترك فرصة للارهاب إلا وينتهزها. ونحن ندعو اللبنانيين إلى التنبه لكل ما يجري والوقوف صفا واحدا في وجه التعديات الإسرائيلية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رعية مار الياس المخلصية في زحلة احتفلت
بذكرى انتقال المكرّم الأب بشارة ابو مراد الى السماء

(أ.ل) – احتفلت رعية مار الياس المخلصية في زحلة بذكرى انتقال ابنها المكرّم الأب بشارة ابو مراد الى السماء منذ 84 عاماً، بثلاثية تضمّنت سهرة توبة واعترافات في ليلة 21 شباط، امسية ترانيم دينية ليلة 22 شباط شارك فيها الأب روكز بطرس، الأب حنا كنعان، افراد من جوقة مار الياس المخلصية، الشاعر رياض نجمة، الملحن والموزع فادي ابي هاشم، بحضور سيادة راعي الأبرشية المطران عصام يوحنا درويش والأب عبدو رعد المدبر الأول في الرهبانية المخلصية ممثلاً قدس الرئيس العام الأرشمندريت انطوان ديب،رئيس الدير الأب نضال جبلي اضافة الى عدد كبير من الكهنة والراهبات وأبناء الرعية، كما حضرت الممثلة رندا كعدي والمخرج طوني نعمة مخرج فيلم “سراج الوادي” الذي يروي حياة المكرّم، وقدّمت الحفل الإعلامية هلا المر.
في بداية الحفل القى الأب جبلي كلمة تحدث فيها عن ابن الرعية الأب بشارة ابو مراد ، وعن اهمية الكنيسة المتواجدين فيها لأن الأب بشارة قبل سر العماد فيها، ودعا الجميع الى الإقتداء بمسيرة حياة الأب بشارة والتي كان عنوانها العمل بصمت ومساعدة المحتاج، آملاً بشفاعة الاب بشارة ان يحل السلام في المنطقة، وان يحمل القريب العاجل خبر تطويبه.
وفي نهاية الإحتفال قدم المطران درويش هدايا تذكارية للمشاركين في الحفل، عبارة عن صورة للأب بشارة ابو مراد وصلاة خاصة لتطويبه.
وصباح الأحد 23 شباط اقيم قداس احتفل به قدس الأب نضال جبلي وحضره حشد كبير من المؤمنين من كل مناطق زحلة والبقاع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القطان دان الاعتداء الاسرائيلي على لبنان:
شطب كلمة مقاومة من البيان الوزاري يخدم العدو

(أ.ل) – دان الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” في لبنان الإعتداء الغاشم للعدو الإسرائيلي على لبنان ووضعه برسم الساسة الذين يبحثون عن صياغة بيان وزاري يستبعد ذكر ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة.
وسأل القطان في تصريح له كيف سيكون رد الدولة اللبنانية على هذا الإعتداء؟ وما هي الخطوات التي سيقوم بها فريق 14 آذار للرد على هذا الإعتداء؟
وأضاف القطان “كفى استخفافاً بعقول اللبنانيين لأنَّ اللبنانيين يعلمون علم اليقين بأنّ الرد على العدو لا يكون إلا من خلال المقاومة المسلحة التي حققت إنجازات حفظت من خلالها وجودنا واستقلالنا لذلك نعتبر كل مَن يطالب بنزع سلاح المقاومة أو شطب كلمة مقاومة من البيان الوزاري يخدم العدو الإسرائيلي ويلبي رغباته نيابة عنه”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة
أطلقت سلسلة ندوات بيئية في مدارس زحلة

(أ.ل) – اطلقت الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة سلسلة ندوات بيئية في مدارس زحلة الخاصة والرسمية، بهدف توعية الطلاب على اهمية البيئة وضرورة حمايتها.
الندوة الأولى كانت في معهد يسوع الملك للراهبات الباسيليات الشويريات، حيث كانت رئيسة المعهد الأم دنيز عاصي ومسؤولة الصفوف التكميلية والثانوية الأخت جوستين المعلم في استقبال رئيس الجمعية الدكتور فؤاد خوري، والسيدين رياض نبهان وجورج حجيج، وقد ثمّنت ألأم عاصي البادرة الهامة التي تقوم بها الجمعية بهدف حماية البيئة والحفاظ عليها.
والتقى الدكتور خوري طلاب صفوف الشهادة المتوسطة والأول ثانوي في قاعة المحاضرات في المعهد، حيث عرّف بالجمعية اللبنانية للبيئة والصحة، والهدف من انشائها والأهداف التي تسعى الى تحقيقها في سبيل بيئة نظيفة في زحلة والبقاع ولبنان.
وتناولت الندوة مواضيع بيئية من صلب الحياة اليومية، وبخاصة موضوع قطع الأشجار المنتشر بكثافة في هذه الفترة بهدف تأمين حطب للتدفئة، في ظل غياب الرقابة والمحاسبة من الدولة، علماً اننا بحاجة ماسة الى الأشجار لتنقية الهواء بسبب التلوث الناتج عن المصانع والسيارات، وكانت مطالبة للدولة بتطبيق القوانين التي تعاقب على قطع الأشجار بالسجن لفترات طويلة.
كما ركّز الدكتور خوري في حديثه مع الطلاب على موضوع النفايات لأنها تعتبر المشكلة الأساسية التي تهدد البيئة اليوم ، وميّز بين انواع النفايات المنزلية، ونفايات المستشفيات والمصانع، كما طالب الجميع بأخذ مبادرة فردية تقضي بفرز النفايات في المنازل والمؤسسات، مما يساعد في اعادة تدويرها واستعمالها في مجالات متعددة.
كما تناولت الندوة موضوع قلة الأمطار هذه السنة، وضرورة ترشيد استعمال المياه لكي لا نعاني من شح المياه في فصل الصيف.
واطلع خوري الطلاب على المشاريع القادمة للجمعية وفي طليعتها استكمال سلسلة الندوات البيئية لتشمل كل مدارس زحلة ن اضافة الى مشروع تشجير قطعة ارض كبيرة في بلدة قاع الريم.
وفي ختام الندوة شدد خوري على ضرورة التعاون بين الجمعية وجيل الطلاب المثقف والواعي لأهمية البيئية وتأثيرها على صحة الإنسان، وشجع الطلاب ليكونوا مناصرين لأعمال الجمعية البيئية والتعاون بهدف وقف المجازر التي ترتكب بحق البيئة على كل الأراضي اللبنانية .
وأمل الدكتور خوري بلقاءات اخرى مع الطلاب تكون متخصصة بمواضيع محددة ومع اختصاصيين في مجال البيئة، وشكر ادارة المعهد على ثقتها بالجمعية وفتحها المجال امام ندوات التوعية هذه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حزب الله: العدوان الاسرائيلي على موقعنا لن يبقى بلا رد

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:
مساء يوم الاثنين الواقع في الرابع والعشرين من شهر شباط الحالي ، قامت طائرات العدو الاسرائيلي بقصف موقع لحزب الله عند الحدود اللبنانية السورية على مقربة من منطقة جنتا في البقاع .
هذا العدوان لم يؤد بحمد الله تعالى وعنايته الى سقوط أي شهيد أو جريح ، وقد لحقت بالموقع بعض الاضرار المادية فقط.
إننا في حزب الله يهمنا أن نؤكد على الامور التالية:
أولا: إن كل ما قيل في بعض وسائل الاعلام عن استهداف لمواقع مدفعية أو صاروخية أو إستشهاد مقاومين وغير ذلك لا أساس له من الصحة على الاطلاق.
ثانيا: إن هذا العدوان الجديد هو اعتداء صارخ على لبنان وسيادته وأرضه وليس على المقاومة فقط، وهو يؤكد ايضا الطبيعة العدوانية للصهاينة ، ويتطلب موقفا صريحا وواضحا من الجميع.
ثالثا: ان هذا العدوان الاسرائيلي لن يبقى بلا رد من المقاومة، وإن المقاومة ستختار الزمان والمكان المناسبين وكذلك الوسيلة المناسبة للرد عليه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجعيد شجب الانتهاكات والاعتداءات الصهيونية في المسجد الأقصى المبارك:
مواجهة المشروع الصهيوني التقسيمي والتوسعي لن يكون إلا من خلال وحدة الصف والكلمة

(أ.ل) – شجب عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان رئيس جبهة العمل المقاوم الشيخ زهير الجعيد “التجاهل العربي المشبوه للانتهاكات الصهيونية المتمادية في المسجد الأقصى المبارك، معتبراً “أنّ مثل هذه الانتهاكات والاعتداءات ما كانت لتحدث لولا الاصطراع العربي الداخلي وتفاقم الخلافات بين الدول والشعوب، وبين الدول والدول على قاعدة الإلغاء والإقصاء أو المضي قدماً في المشاريع المشبوهة التي تُكرّس الانقسام الداخلي لمصلحة أعداء الأمة”.
    ولفت الشيخ الجعيد “أنّ ما يُسمّى بالربيع العربي كان سبباً رئيسياً أيضاً في بروز مشروع الفتنة وانتشار ظاهرة الإرهاب والإجرام بهذا الشكل المخيف وغير المسبوق”.
    وأشار الشيخ الجعيد “إلى أنّ مواجهة المشروع الصهيوني الفتنوي والتوسعي لا ولن يكون إلا من خلال وحدة الصف والكلمة، ومن خلال العودة إلى الجذور الأصيلة والثوابت والمبادئ التي قامت عليها أمتنا العربية والإسلامية لمواجهة المشاريع التقسيمية والتفتيتية والإرهابية الفتنوية التي بدأت تأخذ مجراها في عمق الأمة للأسف الشديد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جلسة لاتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية في مقر
الرابطة المارونية برئاسة النقيب سمير أبي اللمع

(أ.ل) – عقد اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية جلسة في مقر الرابطة المارونية برئاسة النقيب سمير أبي اللمع. حضر الجلسة كل من السادة: نقولا غلام، نقولا ناصيف، رشدي المعلوف  عن الرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس،  فارس داغر عن المجلس الأعلى للطائفة الانجيلية، البير ملكي عن المجلس الإستشاري للسريان الكاثوليك، جان سلمانيان ممثلاً كاثوليكوسية الارمن الارثوذكس، مارون أبو رجيلي رئيس رابطة الروم الكاثوليك، عبود بوغوص عضو المجلس البطريركي للأرمن الكاثوليك، جورج حناوي أمين سر المجلس الاعلى للكلدان في لبنان، وروجيه سافو وجورج اديشو عن المجلس الآشوري الأعلى.
بحث المجتمعون الاوضاع العامة في البلاد في ضؤ المستجدات السياسية والأمنية، وأصدروا البيان الآتي:
1- يرحب  الاتحاد بتشكيل الحكومة الجديدة متمنياً أن توفق في مواجهة ما ينتظرها من استحقاقات بموقف موحد ورؤية منسجمة يغلبّان مصلحة لبنان وأبنائه.
2- يدعو الاتحاد الى احترام الاستحقاقات الدستورية والمهل المتصلة بها، وفي مقدمها انتخاب رئيس جديد للجمهورية يكون قادراً على جبه التحديات، وقيادة البلاد الى الملاذات الآمنة.
3- يدعو الاتحاد القيادات اللبنانية عموماً، والمسيحية خصوصاً الى التضامن في ما بينها، والذهاب الى مصالحة تاريخية على قاعدة برنامج وطني – إنقاذي شامل، يضع حداً للأزمة التي طالت، ويحصّن لبنان من خطر إنعكاسات التطورات الخارجية، لا سيما تلك الجارية في سوريا، على وضعه الداخلي.
4-  في ضؤ التبطؤ والتكلؤ الدولي حيال ملف النازحين السوريين الى لبنان، ويدعو الاتحاد الى معالجة هذا الملف برؤية موحدة تنطلق من ضرورة المواءمة بين الواجب الانساني والامكانات، وأولوية الحفاظ على أمن البلاد واستقرارها، بعدما تزايدت أعداد النازحين على نحوّ يفوق قدرة لبنان على استيعابهم.
5- إن الوجود المسيحي في الشرق له جذوره الضاربة في رحم التاريخ، وهو ليس وجوداً عابراً. والواجب يحثنا على الدعوة الى وحدة  الكنائس واجتماعها على خطة موحدة لمواجهة ما يتعرّض له هذا الوجود من أخطار، وسيكون للاتحاد برنامج تحرك في هذا الإطار يعلن عنه في حينه.
6- يثمن الاتحاد الوثيقة الوطنية الصادرة عن بكركي، ويرى فيها خارطة طريق شاملة تساعد على بلورة خطة إنقاذية كفيلة بإنتشال لبنان من المشكلات التي تعترضه، وعلى وضع عهد وطني جديد يفعلّ القواعد الميثاقية التي يقوم عليها الوطن. وأعرب الاتحاد عن استعداده للتجاوب مع مبادرة الرابطة المارونية بالدعوة الى مؤتمر وطني لدعم وثيقة غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وتوفير أوسع حاضنة وطنية لها.
7- أعرب الاتحاد عن استعداده للتعاون مع المؤسسات التابعة للكنائس المسيحية، ولا سيما التربوية والاجتماعية والصحية، من أجل مواكبة التحديات التي تواجه المسيحيين في لبنان والشرق واتخاذ الخطوات الجريئة من قبل الطوائف المسيحية والإسلامية من أجل التخفيف من معاناتهم الاقتصادية والمعيشية بما يساعد على كبح جماح الهجرة المتمادية وضررها المباشر على اللبنانيين جميعاً.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“المرابطون و”جبهة التحرير”: فلسطين بوصلتنا ومعا في مواجهة الارهاب

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة، عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس جمعة على رأس وفد ضم: أبو محمد خالد، أبو جهاد علي وأبو أحمد ناجي.
حمدان
بعد انتهاء اللقاء، قال العميد حمدان:”انه لقاء الفريق الواحد الذي لا هم له سوى تجميع عناصر القوة من أجل تحرير فلسطين كل فلسطين وقدسها الشريف وبالتالي ما يجري في باحات المسجد الأقصى هو الهم الأساسي الذي يجب أن نكافح وننضال من أجل منع هؤلاء الصهاينة من نيل هدفهم في السيطرة المعنوية والمادية على مسجدنا الأقصى وإلغاء الدور الأساسي لأهلنا الفلسطينيين في نضالهم وكفاحهم من أجل الابقاء على شعلة النضال في القدس الشريف التي ستكون بإذن الله مرامنا وبوصلتنا وكل ما نبغيه للصلاة في باحات المسجد الأقصى المحرر”.
أضاف: ما يجري على أرض فلسطين وبالتحديد في المسجد الأقصى يؤكد أن الاستنكارات والكلام الذي أصبح مكررا ومرددا بطريقة ببغائية لا يكفي، داعيا “أهلنا الفلسطينيين والقادة والمسؤولين في مخيمات الشتات وفي الداخل والسفارات الفلسطينية في الدول العربية والعالمية والسفارة الفلسطينية في لبنان والفصائل وقوى التحالف الفلسطينية كافة، إلى وقفات احتجاجية على مستوى الوطن العربي ولبنان”. وقال:” إننا ندرك أن المقاومة في لبنان وركنها الأساسي حزب الله أولى أولوياته تحصين وحماية المسجد الأقصى وتحريره، ونحن على ثقة تامة أن السيد حسن نصر الله ورجاله لن يتركوا الأقصى يستباح من قبل هؤلاء الصهاينة، وأن هؤلاء المقاومون الذين يمتلكون القدرة الاستراتيجية لدفع الأذى والبلاء عن الأقصى سيقومون بواجباتهم، في حين أننا نجد الكثير ممن يدعي عروبة وقومية ومذهبية شاردون تائهون في دول العالم لا يكترثون لا للمسجد الأقصى ولا لغيره. تابع: من يريد حماية المسجد الأقصى فليأت وليدفع الملايين من أجل بناء مقاومة تمتلك القدرة الاستراتيجية كالتي يملكها حزب الله بدلا من أن يكون أداة عند الاستعماريين”.
ولفت حمدان الى “أن أهلنا في مخيمات الشتات استطاعوا بقدرتهم النضالية والتاريخية منع استعمال المخيمات الفلسطينية كعامل فتنوي من أجل ارتدادات وتداعيات ما يجري على الساحة السورية، ومنع استغلالها كي لا تكون بؤرة تفجير تهدد الواقع الأمني اللبناني”.
كما تطرق حمدان إلى “محاولات اظهار ان من يقوم بالتفجير يخرج من المخيمات أو يقوم بإعدادها هناك”، واضعا اياها في اطار “دس السم”، مؤكدا “أن هذا خطأ قاتل حيث إن هناك ارهابيين لا هوية ولا انتماء لهم ينتشرون على امتداد الساحة اللبنانية”.
ورأى “أن انجازات الجيش لم تقتصر على قلب المخيمات بل خارجها، وقد بات معلوما للأجهزة الأمنية وكل الشعب اللبناني من أين تأتي السيارات المفخخة، لذا علينا حماية أهلنا الفلسطينيين من هذه الاتهامات والادعاءات لأنهم اتخذوا القرار في كافة قطاعاتهم وأطيافهم بأنهم سيكونون جزءا من حماية السلم الأهلي وليس عبئا على السلم والاستقرار اللبناني”.
وعن الحكومة الجديدة، توجه حمدان إلى “جميع الذين يقومون بإلهائنا بالنقاشات العبثية في نص البيان الوزاري الموعود”، متسائلا: كيف يمكن لوزير أو لرئيس الوزراء أن يقول بأن حكومته هي حكومة مصلحة وطنية ويعارض ثلاثية الجيش والمقاومة واحتضان الشعب لهما، إننا نؤكد أن المقاومة وركنها الأساسي حزب الله كانت دائما مقاومة شاملة وحامية للشعب اللبناني، وهي التي حققت الانجازات لصالح الوطن اللبناني وانتصرت في 2006 بمواجهة العقل الاجرامي الصهيوني، ولا تزال العامل الأساسي في منع الضرر والأذى المعنوي والاقتصادي عن اللبنانيين”، مؤكدا “أن المقاومة هي ضد العدو الصهيوني وهي حق لجميع اللبنانيين والجيش جزء أساسي من منظومة الردع اللبناني وحماية تراب الوطن اللبناني والشعب هو الحاضن لهما”.
ورأى حمدان “أن من يعترض على المقاومة سواء أكان وزيرا أو رئيس وزراء أو مسؤولا في أعلى الهرم كحق مشروع في مواجهة إجرام الصهاينة فهو منحاز إلى حماية الأطماع الاسرائيلية على الساحة اللبنانية”، مشددا على الجميع عدم التلهي بأمور تافهة لا تقدم ولا تؤخر في الوقائع والأحداث الفعلية والالتفات إلى بند أساسي في البيان الوزاري هو مكافحة الارهاب والتخريب والذي أصبح واقعا على أرض لبنان والذي يمكن أن يتزايد عندما يحقق الجيش العربي السوري تأمين وصيانة كامل ترابه الوطني ضد الارهابيين وبالتالي يبدأ هؤلاء المخربين والمقاتلين الأجانب الموجودون على أرض سوريا بالهروب والتسلل إلى داخل الأراضي اللبنانية وعندها سندخل في نفق التدمير الذاتي وخطر أكيد على الكيان اللبناني”.
جمعة
ولفت جمعة في تصريح الى “أن اللقاء جاء في ظل ظروف دقيقة وخطيرة خاصة ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك وما تتعرض له القضية الفلسطينية وكل أمتنا العربية”، مشددا على أهمية وحدة الموقف والكلمة والصف لمواجهة المشاريع الأميركية – الصهيونية التي تتعرض لها القضية الفلسطينية ومصر وسوريا ولبنان”، مؤكدا “أهمية تعزيز العلاقات الفلسطينية – اللبنانية بما يخدم مصلحة الشعبين من أجل مواجهة قوى الاجرام والتكفير التي تهدف إلى ضرب المقاومة”.
كما دان جمعة الأعمال الارهابية التكفيرية التي يتعرض لها لبنان، مشددا على “أن أهلنا الفلسطينيين لا يمكن أن يكونوا خنجرا في صدر المقاومة التي يعتزون بها ويفتخرون بمجاهديها وبنضالها وانتصاراتها”. وأكد “أهمية تحصين واقعنا القومي وواقعنا اللبناني الفلسطيني في مواجهة القوى الارهابية العالمية والقوى الاستعمارية وأهمية التواصل والتنسيق المشترك بين جبهة التحرير والمرابطون والأحزاب والقوى الوطنية والدعوة إلى ضرورة العمل من أجل الحملة الإعلامية التي يتعرض لها أهلنا الفلسطينيون في لبنان”.
وقال: المخيمات الفلسطينية ستبقى بوصلتها فلسطين ولا يمكن التحييد عن هذا الخط مهما كانت هوية الارهابي الذي لا ينتمي لا للدين ولا للاسلام”.
ودان جمعة التفجير الارهابي الذي تعرض له حاجز الجيش في منطقة الهرمل، مؤكدا على الوقوف والتضامن مع الجيش في مواجهة قوى الارهاب والتكفير”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

منسقية المستقبل في القيطع كرمت قيادات أمنية
ممثل أحمد الحريري: نحن وانتم في خندق الدولة ولا دولة من دونكم

(أ.ل) – أقامت منسقية القيطع في تيار المستقبل – عكار لقاء وغداء تكريميا للقيادات الامنية والعسكرية العاملة في محافظة عكار رعاه امين عام تيار المستقبل احمد الحريري ممثلا بمنسق عام تيار المستقبل في عكار سامر حدارة في قاعة مطعم الصديق.
حضر اللقاء النائبان نضال طعمة ورياض رحال، النائب السابق مصطفى هاشم، رئيس المديرية الاقليمية لأمن الدولة في عكار العميد ميلاد تولاني، قائد سرية درك عكار الاقليمية المقدم ماجد الايوبي، رئيس مكتب مخابرات الجيش في عكار المقدم ميلاد طعوم، مسؤول مكتب الامن العام في حلبا النقيب عصام حداد وعدد من الضباط، منسق منطقة دريب عكار في تيار المستقبل خالد طه، رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبدالاله زكريا، رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع احمد المير، رئيس رابطة مخاتير القيطع زاهر الكسار وشخصيات وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير وممثلون عن هيئات المجتمع الاهلي.
وألقى سامر حدارة كلمة احمد الحريري الموجود حاليا في استراليا، أثنى في بدايتها على جهود القيادات مع تيار المستقبل “في المحفاظة على عكار وتفويت الفرصة على كل المتربصين بها شرا”. وقال: “باسم تيار المستقبل ورئيسه الشيخ سعد الحريري اوجه التحية لكم يا من تسهرون على امن عكار فنحن وانتم في خندق الدولة ولا دولة من دونكم ولا دولة من دوننا. نحن تيار الدولة. فعكار قدمت ولا تزال تقدم الكثير للوطن وهي خزان الجيش والقوى الامنية والمؤسسات الشرعية وهي وحدها تختصر مشروع الدولة الذي نناضل من اجله مشروع الرئيس الشهيد رفيق الحريري مشروع المؤسسات وتقويتها”.
اضاف “في الهرمل العزيزة التي يربطها بأهل عكار علاقات الجيرة والمصاهرة والاخوة تعرض الجيش اللبناني مؤخرا لاعتداء آثم طال خيرة جنوده وضباطه. واننا في تيار المستقبل قد مللنا من الاستنكار والتنديد، فأي اعتداء يطال اي من المدنيين الابرياء او العسكريين الاوفياء يطالنا في صميم وجداننا وفي صميم مشروعنا مشروع رفيق الحريري. ان تيار المستقبل تيار الاعتدال وسنواجه كل الدعوات المشبوهة التي تحاول زج اللبنانيين والسنة في حروب عبثية. لقد اعلنها الرئيس سعد الحريري ونكررها نحن اليوم. نحن اهل الاعتدال ولن نكون على صورة داعش او النصرة او حزب الله. ونحن اهل دولة القانون والمؤسسات والعيش المشترك تماما مثل عكار الغنية والمتنوعة التي فشل كثر على مر العصور وفي احلك الاوقات في جرها الى الاقتتال الداخلي. كما قدمنا مثالا يحتذى به خلال الحرب الاهلية تقدم اليوم نموذجا جديدا لكل اللبنانيين”.
وتابع “نلتقي اليوم وقد ابصرت الحكومة النور حكومة لانقاذ لبنان من المجهول الذي ورطنا فيه “حزب الله” بسبب تعنته واستكباره ومشاركته القاتل في دمشق حربه على الشعب السوري. نعم لم نشارك في الحكومة لتغطية “حزب الله” بل لحماية لبنان واهله. لقد اتخذنا قرارا بحماية لبنان لأن في ذلك حماية لنهج رفيق الحريري، نهج مصلحة البلد واللبنانيين. ان خلافنا مع “حزب الله” جوهري فتدخل “حزب الله” في سوريا نصرة لنظام مجرم قاتل أدخل لبنان في المجهول وانسحاب “حزب الله” من سوريا يشكل الخطوة الاولى للعمل جميعا على حماية لبنان.
وختم: “اليوم مع تأليف الحكومة الجديدة، فإن تيار المستقبل يضع نصب عينه الاولويات في عكار ومطالبها وحقوقها. ونستنفر كل الجهود الممكنة حكوميا ومدنيا وعلى كل الصعد من اجل انماء عكار. ان غرق ابناء عكار في المحيطات مؤخرا ليس سوى جرس انذار لنا جميعا. لعكار على الدولة حقوق ونحن واياكم لن نستسلم للواقع المعاش ولنا في الغد صولات وجولات من اجل عكار”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دان الغارة العدوانية “الإسرائيلية” على مواقع لبنانية في البقاع
“القومي”: الشكوى غير كافية والمطلوب موقف حاسم وحازم
يؤكد المعادلة الثلاثية وليس أي صيغة أخرى ملتبسة

(أ.ل) – دان الحزب السوري القومي الاجتماعي بشدة الغارة العدوانية التي نفذها الطيران “الإسرائيلي” على مواقع لبنانية في منطقة البقاع، ورأى فيها عدواناً موصوفاً وتمادياً في انتهاك وتهديد سيادة لبنان.
ويرى الحزب انّ هذا العمل العدواني على لبنان، يشكل دليلاً إضافياً جديداً على أنّ العدو الصهيوني يمثل خطراً وتهديداً دائميْن للبنان، ما يستدعي موقفاً لبنانياً حاسماً وحازماً، وألا يقتصر هذا الموقف على تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي نتيجة خرق “إسرائيل” للقرار 1701، بل يجب التأكيد على ثالوث الجيش والشعب والمقاومة، فيدرك العدو الصهيوني أنّ هذا الثالوث هو معادلة الردع القائمة على أرض الواقع، وهو الخيار الذي يتبناه لبنان الرسمي والشعبي في مواجهة عدوانيته.
إنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي يرى في تقديم الشكوى إلى الهيئات الدولية إجراءً لا بدّ منه، لكنه غير كافٍ، لذلك فإنّ المطلوب من جميع القوى السياسية الممثلة في الحكومة الحالية الخروج من دائرة التجاذب والسجال حيال ما هو ثوابت وطنية بديهية، والاتفاق سريعاً على صيغة للبيان الوزاري تتضمّن معادلة الجيس والشعب والمقاومة، وليس اي صيغة أخرى ملتبسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باسم مغنية في في أعمال جديدة

(أ.ل) – بعد غياب عن الشاشة الصغيرة و انشغالة بالإخراج  يعود المخرج/الممثل باسم مغنية الى الشاشة الصغيرة والى جمهورة بأعمال جديدة اخرها فيلم نقطة فداء عرض على شاشة المنار، ويقوم الأن بتصوير مسلسل جديد تحت عنوان (ياسمينا) بطولة باسم مغنية و كارول الحاج وفادي ابراهيم اخراج ايلي معلوف وكتابة مروان العبد وسوف يعرض قريباً عبر شاشة الـ بي سي LBCI، ومسلسل (شريعة الغاب) بطولة باسم مغنية الين لحود وجورج شلهوب اخراج منصور مروان الرحباني كتابة مالك مروان الرحباني وانتاج Arrows Production ويقوم الأن بتحضير للأعمال جديدة سوف تطرح في عام 2014.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

المكاتب العمالية للاحزاب: للتمسك بالمقاومة كضرورة وطنية استراتيجية

(أ.ل) – عقدت المكاتب العمالية للأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية اجتماعا في المركز الرئيسي لوحدة النقابات والعمال في “حزب الله” في حارة حريك بعد ظهر اليوم، حضره كل من حركة “أمل”، التيار الوطني الحر، جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية،الحزب الديمقراطي اللبناني،الحزب السوري القومي الاجتماعي، رابطة الشغيلة، حركة الناصريين المستقلين – المرابطون، تيار المردة وحزب البعث العربي الاشتراكي، ناقش خلاله المجتمعون الاوضاع العامة”.
وصدرت عن المجتمعين بيان دانوا فيه “الجرائم الإرهابية التي ترتكبها العصابات التكفيرية في لبنان، وتحيي قدرات وانجازات الجيش اللبناني وشجاعته وبطولاته وثباته قيادة وضباطا وإفرادا على خط محاربة هذا الإرهاب التكفيري، وتقف وقفة اجلال وتعظيم للشهداء الأبرار الذين ارتفعوا الى الله عسكريين ومدنيين فحموا بأجسادهم الوطن وشعبه ومنعوا عنه الفتنة وأكدوا وحدة الوطن في مواجهة العدو التكفيري كما أكدوها ويؤكدونها في مواجهة ومقاومة العدو الإسرائيلي.
واعتبر البيان ان “الحكومة التي تشكلت مؤخرا هي حكومة المصلحة الوطنية الراهنة، وهي ملزمة بممارسة الحكم بروح المسؤولية الوطنية التي تحفظ وحدة لبنان أرضا، ودولة، وشعبا، وهوية، تجاه كل التهديدات والمخاطر التي يتعرض لها، وبشكل أساس من قبل العدو الإسرائيلي ومن قبل العدو التكفيري الإرهابي”.
واذ اكدوا “تحصين الوحدة الوطنية ورفض كل إشكال الفتن المذهبية والفئوية، وأن عمال لبنان وقواه الحية الفاعلة هم وِحدة واحدة موحدة، في مواجهة العدو الإسرائيلي والتكفيري الحاقد”، دعوا “للتمسك بالمقاومة كضرورة وطنية استراتيجية أثبتت جدواها في درء الأخطار عن لبنان”.
واعتبر المجتمعون إن “الإرهاب التكفيري الذي يستهدف المدنيين الآمنين والجيش الوطني الأبي العزيز هو عدو لكل لبناني، أيا كان مذهبه أو منطقته، وهو خطر على كل اللبنانيين، له مشروعه في المنطقة والعالم ولا يحتاج إلى ذرائع، إنه عقل عدواني صنو للعقل الصهيوني البربري يستهدف كل ما عداه وما حوله، والواجب هو مواجهته وليس التبرير له، وتوفير كل عناصر القوة للقضاء عليه، وليس الاستمرار في توفير التغطية لمن يؤمن له المقرات الآمنة لتحضير قنابل الموت والدمار”.
ووجهوا “التحية للشعب الفلسطيني وقواه النقابية والعمالية وهم يواجهون العدو الغاصب في باحات الأقصى الشريف، ويمنعون عنه وعن كامل فلسطين مؤامرة الصهينة والتهويد، ويدعون شعوب وعمال العالم العربي والاسلامي وشعوب وعمال العالم الحر للتضامن مع فلسطين وشعبها وعمالها والتأكيد أن فلسطين والقدس والأقصى الشريف ستبقى القضية الأولى والمركزية لشعوب العالم الاسلامي والعالم الحر، وأن كل ما يحصل على ساحاتنا لن يحقق هدف العدو في حرف الاهتمام عن هذه القضية الكبرى”.
ودعوا “الحكومة لأن تولي الهم الاقتصادي والاجتماعي اهتماما موازيا لما تنادي به أيضا من اهتمام جدي بالأمن، فالحكومة مدعوة مجتمعة وعبر وزرائها المعنيين للمبادرة فورا للانكباب على معالجة الأوضاع المعيشية للمواطنين، وإظهار جديتها في ذلك”.
وناشدوا “القوى النقابية اظهار وحدتها، وفتح ملفاتها المطلبية”، مؤكدة ان “معالجة القضايا المعيشية والحياتية للبنانيين هي أيضا مصلحة وطنية عليا للبنان، وعلى الحكومة التزامها، ويجب أن ينتصب ميزان محاسبتها على إهمال ذلك بالساعات وليس بالأيام فلا أعمار طويلة أو قصيرة في حياة من يمسك بمقاليد الحكم والتحكم بمصالح المواطنين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نواب بعلبك الهرمل: لوضع خطة
كاملة في مواجهة الإرهاب التكفيري
 
(أ.ل) – عقد تكتّل نوّاب بعلبك – الهرمل إجتماعه الدّوريّ و تناول بالبحث التّحدّيات الأمنيّة والشّأن الحكوميّ والإقتصاديّ،وصدر عنه البيان التّالي:
1-دان التكتّل جرائم الإرهاب الدّوليّ و التّكفيريّ المتنقلة بين المناطق، بسيّارات الموت الّتي تستهدف الشّعب بمختلف طوائفه والجيش اللّبنانيّ المدافع عن كلّ الوطن في مواجهة الّذين يريدون تخريب البلد والمنطقة لمصلحة المشروع الأميركيّ الصّهيونيّ القائم على الفوضى الهدّامة بكلّ أشكالها الهادفة إلى منع المقاومة من الدّفاع عن قضايا الأمّة المصيريّة..
2-ترحّم التكتّل على الشّهداء الّذين سقطوا في الإنفجار الأخير الّذي استهدف الهرمل وأدّى إلى إستشهاد النّقيب الياس خوري والعريف حمزة الفيتروني والأخ محمّد أيّوب وتقدّم من ذويهم بأحرّ التّعازي وتمنّى للجرحى الشّفاء العاجل..
وحيّا التّكتّل جيشنا الوطنيّ قيادة وأفراداً وذكّر كلّ المسؤولين بسؤوليّتهم عن دعمه وتجهيزه بكلّ الإمكانات الّتي تساعده على حفظ سيادة الوطن وحريّة أبنائه..
3-أثنى التّكتّل على الجهود المخلصة الّتي أثمرت تشكيل الحكومة وطلب إليها العمل للتّحضير لإنتخابات رئاسة الجمهوريّة في الموعد الدّستوريّ وتحمّل مسؤوليّتها عن وضع خطّة كاملة على جميع الصّعد لمواجهة الإرهاب التّكفيريّ وتداعياته من جهة، ومواجهة العدوان الإسرائيليّ المتكرّر على لبنان بالإعتماد الصّريح على تكامل إمكانات الجيش والمقاومة والشّعب،ووضع كلّ الإمكانات المطلوبة لإنقاذ الإقتصاد الوطنيّ المهدّد من أجل تأمين الحدّ الأدنى من العيش الكريم للشّعب اللبنانيّ الأبيّ الّذي ما زال يضحّي بكلّ الغالي والنّفيس..
4-وطالب التكتّل بالعمل المخلص الجادّ من أجل ترسيخ العلاقات الأخويّة بين المواطنين خصوصاً في منطقة البقاع وسدّ كلّ الذرائع درءاً للفتنة الّتي يعمل لها أمراء الظّلام في الدّاخل والخارج..
وختم تكتّل نوّاب بعلبك – الهرمل بالتّأكيد على أنّ روابط الأخوّة يجب أن تبقى عامل قوّة وسنداً للمقاومة في وجه الكيان الغاصب الصّهيونيّ، لأنّنا أمام لحظة إستثنائيّة يجب أن نحوّلها إلى فرصة للجمع والتّوحّد في وقت يعمل الآخرون للتّمزيق والعبثيّة القاتلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


قاووق: تشكيل حكومة المصلحة الوطنية يفرض استنفارا وطنيا
لمواجهة الخطر التكفيري وتدخلنا في سوريا أربك إسرائيل

(أ.ل) – طالب نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق الحكومة بأن يكون “نص بيانها الوزاري رادعا لإسرائيل ولا يشجعها على العدوان مجددا على لبنان، نصا تخشاه إسرائيل ولا ترضاه، ويكون نابعا من موقف وطني، يحصن الوطن ويقوي لبنان في وجه إسرائيل وعدوانيتها وأطماعها على لبنان”.
وقال في كلمة القاها خلال تمثيله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في احتفال تأبيني في بلدة سحمر في البقاع الغربي: “بعض الأطراف السياسية في لبنان يتلطون خلف البيان الوزاري وكلماته ليكون وفق مرادهم وهم واهمون، فتلك الحسابات خاطئة ومضللة وتعبر عن أوامر خارجية، والأمور ليست بهذه البساطة”.
أضاف “ليعلم القاصي والداني، القريب والبعيد، لو اجتمعت كل الدنيا وجيوش الأرض لم ولن ولما استطاعوا أن ينالوا من المقاومة وكرامتها وشعبها. نحن كلبنانيين وأهل الضحايا، ما مصير القتلة الذين قتلوا في الضاحية والهرمل؟ وهل يستحقون أن ينقلوا إلى أوتيل خمس نجوم أي سجن رومية؟ أم أنهم يستحقون من العدالة إنزال عقوبة الإعدام دون مرافعة ودفاع عنهم؟ ما هكذا العدل ولا العدالة ولا هكذا يردع الإرهابيون”.
وتابع “إن حكومة المصلحة الوطنية تشكل إجماعا وطنيا في مواجهة التكفيريين والإرهاب، وقبل أن نقفل ممرات الموت علينا أن نقفل مقرات الموت، مقرات التكفيريين والإرهابيين. من الذي يمنع الأجهزة الأمنية من أن تنقض على مقرات الموت، التكفيريين والإرهابيين؟ أليس هناك جهة موجودة في البلد تمنع ذلك؟ إن أي منع لمهاجمة مقرات الموت هو تسهيل للاجرام والقتل التكفيري والإرهابي، فالتكفيريون لديهم مشروع فتنة في لبنان كما في العراق والصومال، ويريدون تفجير الشياح مقابل طريق الجديدة واللبوة مقابل عرسال، ويريدون استنساخ تجربة العراق وسوريا في لبنان. لا يمكن التساهل والحديث عن الإعتدال والعمل على تأجيج الخطاب المذهبي والتحريضي، وإذا أراد التكفيريون من خلال أفعالهم الإجرامية الإرهابية الضغط على جمهور المقاومة فإنهم فاشلون وفشلوا، فأهل المقاومة لا تهزهم التفجيرات وعواصفها”.
وتابع “ان تشكيل حكومة المصلحة الوطنية يفرض استنفارا وطنيا شاملا لمواجهة الخطر التكفيري، فالوزارات الأمنية و14 و 8 آذار كلهم في مواجهة الخطر الذي يهدد لبنان الذي ضرب بالأمس المؤسسة العسكرية في الهرمل كما سبق له أن ضربها في طرابلس وصيدا الذي نستنكره وندينه ونشجبه. وهذا الخطر إذا ما وجد من يغطيه سيدمر المنطقة وليس فقط لبنان”.
وقال: “قبل سنوات كانت إسرائيل تقول هزمنا حزب الله، واليوم التكفيريون يقولون هزمنا حزب الله في القصير وغيرها”.
وعن تدخل “حزب الله” في سوريا، قال قاووق: “إن تدخلنا في سوريا أربك إسرائيل وسبب لها نكسة استراتيجية لانهم كانوا يراهنون على إسقاط النظام في سوريا وإضعاف المقاومة في لبنان، بعد أن أصاب الجيوش العربية الضعف من مصر إلى العراق، فنشأت قوة المقاومة. وهؤلاء التكفيريون والإرهابيون تبنوا الأهداف الإسرائيلية بالكامل. إن أعظم عدوان ارتكبه التكفيريون في عصرنا هو الإعتداء على سمعة الدين الإسلامي قبل الإعتداء على حزب الله وسوريا، والأسوأ أنهم يرتكبون كل الجنايات والجرائم بإسم الدين، فاعتدوا على كل المقدسات والآمنين في سوريا وعلى المقاومة ولم نحك، فهم بدأوا بالعدوان، والمقاومة دافعت عن نفسها”.
وسأل: “أليست السيارات المفخخة تأتينا من يبرود؟ فحربنا كلها دفاعية. أليس التكفيريون في لبنان اتخذوا منه مقرا للاعتداء على سوريا؟ أليس التكفيريون يصدرون من لبنان إلى سوريا؟ فلماذا السكوت عن التكفيريين في لبنان وتدخلهم في سوريا؟ فمن الذي يحميهم؟ وهم معروفون؟ ومن قتل الجيش في طرابلس وصيدا وعبرا ومجدل عنجر والبقاع والهرمل؟ فالتكفيريون لهم بيئة حاضنة ورافعة وراعية وحامية لهم، فإلى متى السكوت على قتلة الجيش اللبناني قبل أن يقتلونا وأهلنا؟”.
وحضر التأبين منفذ عام البقاع الغربي في الحزب السوري القومي الإجتماعي الدكتور نضال منعم، الشيخ حسن أسعد ومحمد الخشن عن حركة أمل، ممثلين عن حزب “الإتحاد” و”التيار الوطني الحر” وحركة “النضال” وقيادة “حزب الله” في البقاع الغربي، القاضيين الشيخ أسد الله الحرشي والشيخ علي الخطيب عن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ورؤساء بلديات واتحادات بلدية وفاعليات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي اصدر اربعة انظمة جديدة للدوائر البطريركية

(أ.ل) – أصدر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بمناسبة عيد مار مارون (9 شباط 2014) اربعة انظمة داخلية جديدة، استكمالا لتطبيق توصيات وآليات المجمع البطريركي الماروني، بعد إنشاء المكاتب الجديدة والامانة العامة في الدائرة البطريركة، والانظمة هي:
1- النظام الخاص بالدائرة البطريركية والمؤسسات التابعة لها.
2- النظام الداخلي للابرشية البطريركية بنياباتها الاربع.
3- قانون الموظفين في الدوائر البطريركية.
4- النظام المالي في الدائرة البطريركية والنيابات والوكالات والمؤسسات التابعة لها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

alsadr

نشرة الإثنين 19 أيلول 2016 العدد 5112

عائلة الإمام الصدر: بعد خطاب دولة الرئيس في 31 آب 2016 في صور ومن ساحة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *