الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 25 شباط 2014 العدد2493

نشرة الإثنين 25 شباط 2014 العدد2493

لجنة صياغة البيان الوزاري تعود للاجتماع غدا

(أ.ل) – عقدت لجنة صياغة البيان الوزاري جلستها الخامسة، عند السابعة من مساء اليوم، في السراي الكبير برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام.
واثر انتهاء الاجتماع عند التاسعة، صدر عن المجتمعين بيان اكدوا فيه ان “النقاش سيستكمل عند الخامسة من مساء غد الاربعاء”.
وكان بدأ اعضاء لجنة البيان الوزاري التوافد الى السراي الحكومي وكان اول الواصلين الوزير علي حسن خليل الذي اعتبر لدى دخوله الى الجلسة ان المطلوب صدور بيان وزاري متوازن يحفظ المناخ الذي على اساسه تشكلت الحكومة وان يكون بيان تسووي لا يفرط بالثوابت اللبنانية.
من جهته، صرح وزير الاتصالات في الحكومة الجديدة بطرس حرب فقال بأن هناك جو ايجابي في اللجنة مشيراً الى ان هناك عدة صيغ مطروحة وكلها قيد النقاش، متمنياً ان تنتهي اللجنة عملها اليوم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف عصابة سلب في قضاء صيدا

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 25/2/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 24/2/2014 وفي بلدة أنصارية قضاء صيدا، وأثناء تواجد المدعو س.ر. (مواليد عام 1977، عراقي الجنسية) على متن سيارته نوع “نيسان ألتيما” وبرفقته فتاة يعرفها يإسم ن. مجهولة باقي الهوية، تعرّض لعملية سلب بقوة السلاح من قبل شخصين مجهولين على متن سيّارة نوع ب. أم. مجهولة باقي المواصفات، وسلباه مبلغ حوالي /7000/ دولار أميركي بالإضافة إلى ثلاثة أجهزة خلوية ومفتاح سيارته، ولاذا بالفرار إلى جهةٍ مجهولة ترافقهما الفتاة.
نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة، تمكنت شعبة المعلومات من توقيف الفاعلين بالتاريخ ذاته في محلتي السان تيريز – الحدث وسينيق – صيدا، وهم كل من:
_ ن. ع. (مواليد عام 1978، لبنانية)، الفتاة المذكورة أعلاه.
_ س. أ. (مواليد عام 1972، فلسطيني)
_ م. إ. (مواليد عام 1965، فلسطيني- اردني)
كما ضَبَطَت بحوزتهم مسدساً خلّبياً استخدم في عملية السلب، وسيّارة الـ ب.أم. التي تبيّن أنها عائدة لزوجة س. المذكور، ومبلغ /5300/ دولار أميركي والأجهزة الخلوية المسلوبة.
بالتحقيق مع الأخيرين إعترفا بقيامهما بعملية السلب بالتخطيط مع الفتاة التي كانت قد تعرّفت الى الضحية منذ فترة شهرين تقريباً.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشييع شهيدي الجيش النقيب الياس خوري والعريف حمزة الفيتروني
ممثل مقبل وقهوجي: استشهد ليحيا الوطن

(أ.ل) – شيعت منطقة البقاع الاوسط قبل ظهر اليوم النقيب في الجيش الشهيد الياس خوري الذي استشهد في التفجير الارهابي عند مدخل الهرمل.
وشاركت حشود كبيرة في تشييع جثمان الشهيد الذي انزل نعشه في سعدنايل وحوش الامراء ومنارة زحلة والفرزل وابلح، حيث رفعت اليافطات واطلقت الاسهم النارية ونثرت الورود وسط التصفيق والهتاف والزغاريد.
ثم أكمل موكب الشهيد سيره نحو مسقط رأسه في حدث بعلبك حيث سيوارى في الثرى.
من جهة ثانية، شيعت مدينة بعلبك العريف الشهيد حمزة الفيتروني، الذي قضى في تفجير الهرمل الإرهابي في موكب حاشد، يتقدمه ممثل وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني العقيد صبوح مرتضى.
وأدت التحية للشهيد ثلة من رفاق السلاح، وجاب الموكب شوارع المدينة قبل أن يؤم الصلاة على جثمان الشهيد الشيخ تامر حمزة، ووري الثرى في مدافن العائلة في بعلبك.
والقى مرتضى كلمة باسم قهوجي فقال: ” نودع أحد رجالنا الأبطال، الذي افتدى بدمه لبنان وشعبه، فاستشهد ليحيا الوطن وليبقى علم بلادنا مرفرفا”.
وأكد “مواجهة الإرهاب والقتلة بكافة الأشكال، والقضاء على الإرهاب والإرهابيين عاجلا أم آجلا، والإرهاب مهما بلغ إجرامه سيفشل في تحقيق أهدافه الخبيثة”.
من جهة ثانية، والحاقاً لبيانها السابق، أعلنت قيادة الجيش يوم أمس عن مراسم تشييع كل من الملازم أول الشهيد الياس الخوري والجندي الشهيد حمزة الفيتروني وفقاً للآتي:
– الملازم أول الشهيد الياس الخوري
تجرى مراسم التكريم أمام المستشفى العسكري المركزي عند الساعة 9,00 صباحاً حيث سيتم نقل الجثمان إلى بلدته جديدة الفاكهة.
  ويقام المأتم بتاريخ 25/ 2/2014 الساعة 14,00 في كنيسة مار جرجس – جديدة الفاكهة.
وتقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتواريخ 26, 27 و 28/2/2014  ابتداء من الساعة 10,00 ولغاية الساعة 18,00 في صالون الكنيسة المذكورة اعلاه.
– الجندي الشهيد حمزة الفيتروني
تجرى مراسم التكريم أمام المستشفى العسكري المركزي عند الساعة 9,00 صباحاً حيث سيتم نقل الجثمان إلى بلدته بعلبك.
يقام المأتم بتاريخ  25/ 2 /2014 الساعة 16,00 في جبانة بلدة بعلبك- مقابل مسجد الامام علي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان: للانتهاء من البيان الوزاري ونيل الثقة قبل انعقاد مؤتمر باريس
 
(أ.ل) – أمل رئيس الجمهورية ميشال سليمان في أن تشارك دول المجموعة الدولية لدعم لبنان في المؤتمر الذي سينعقد في باريس في الخامس والسادس من آذار المقبل برعاية الامم المتحدة.
وإذ أشار رئيس الجمهورية في خلال ترؤسه اجتماعاً لسفراء دول مجموعة الدعم والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومندوب الجامعة العربية وممثلين عن البرنامج الانمائي للأمم المتحدة والبنك الدولي والمفوضية العليا للاجئين الى أن “جوهر اجتماع باريس هو تقييم ما تم تحقيقه من نتائج خلاصات المجموعة في نيويورك وما يمكن تقديمه من مقترحات تصب في خانة انجاح المؤتمر واتخاذ القرارات المناسبة لدعم لبنان سياسياً واقتصادياً وعسكرياً وكذلك في موضوع اللاجئين”.
واعرب الرئيس سليمان عن أمله “في الانتهاء من البيان الوزاري ونيل ثقة المجلس النيابي على أساسه قبل انعقاد مؤتمر باريس ما يسهّل وضع القرارات التي تتخذ موضع التنفيذ، خصوصاً وأن مؤتمرين آخرين سيعقدان في ايطاليا وألمانيا تحت سقف المجموعة الدولية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية صيدا حيت روح الشهيد معروف سعد في ذكرى استشهاده

(أ.ل) – وجه المجلس البلدي في مدينة صيدا برئاسة محمد السعودي، عشية الذكرى السنوية ال39 لإستشهاد نائب صيدا ورئيس بلديتها الراحل الشهيد معروف سعد، التحية إلى روحه الطاهرة، منوها “بعطاءاته ومواقفه الوطنية المنحازة إلى قضايا الشعب والدفاع عن لقمة عيش الفقراء، حتى قضى شهيدا لهذه المواقف”.
ورفعت على مبنى القصر البلدي في صيدا صورة كبيرة للشهيد معروف سعد، بالتزامن مع بدء فعاليات إحياء الذكرى السنوية لإغتياله في الـ26 شباط 1975.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بعلبك والهرمل وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 25/2/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 21.50 من يوم أمس، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب شكا باتجاه الشرق وصولاً حتى منطقتي بعلبك والهرمل، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.25 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.
وعند الساعة 11.15، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء من بعد منتصف الليل عند الساعة 00.15 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض مع عبيد الأوضاع والتقى شربل ومخزومي والضاهر

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق جان عبيد وعرض معه للاوضاع الراهنة.
شربل
ثم استقبل وزير الداخلية السابق مروان شربل وعرض معه الوضع العام.
مخزومي
وبعد الظهر إستقبل الرئيس بري رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي، وبحث معه الاوضاع في لبنان والمنطقة.
وقال مخزومي بعد اللقاء: لقاؤنا مع دولته اولاً لتهنئته على العمل الجبار الذي قام به لتشكيل الحكومة، ونأمل ان نصل الى انجاز البيان الوزاري بالسرعة المطلوبة. واننا نرى بوادر خير في تشكيل هذه الحكومة، وانشاءالله يتجاوز اطرافها الخلافات التي كانت قائمة قبل ان يصبحوا شركاء في الحكومة، لأن الشعب اللبناني وصل الى مرحلة يتوق فيها الى رؤية ضوء أمل، ويكفيه السجالات والتفجيرات الارهابية التي يشهدها لبنان.
اضاف: اليوم هناك رموز اساسية في الحكومة التي يفترض جميعها ان تحارب الإرهاب اذا ما كانت هناك نوايا صادقة، وهذه هي المهمة الأساسية للحكومة اليوم. وبعد تجاوز هذا الموضوع وبعد ان تصبح لدينا استراتيجية واضحة خصوصاً في ضوء اجتماع باريس في اوائل اذار المخصص لمساعدة لبنان والجيش اللبناني، من المفروض ان يتفرغ اهل السياسة الى شؤون المواطنين وللحياة الاجتماعية، ولا ننسى انه يوجد عندنا مليون وثلاثمائة الف نازحاً سورياً، وهم يستهلكون الغذاء ويتلقون الطبابة والتعليم في لبنان. صحيح انه يهمنا ان نحافظ انسانياً على النازحين السوريين ولكن يهمنا ايضاً ان نحافظ على اللبنانيين . ومن المفروض ان نتفق جميعا في المرحلة المقبلة لنظهر صورة الاعتدال الذي نتحلى به، لأن الصورة التي للأسف مأخوذة عن الطائفة السنّية هي من خلال المتطرفين ، علينا ان نظهر للرأي العام ان هؤلاء لا يمثلوننا .
ونتمنى على الوزراء في الحكومة خصوصاً وزير الداخلية والعدل ان يتطلعوا ويمارسوا صلاحياتهم، لكي نتخطى مرحلة الحكومة السابقة التي طيّفت وسيّست موضوع الأمن. يهمنا في هذه المرحلة ان يكون هناك توافق وان يكون هناك غطاء سياسي للمؤسسات الامنية لكي تحمي المواطنين ونتخلّص من الحالة السيئة التي نعيشها.
الضاهر
ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق مخايل الضاهر وعرض معه للاوضاع العامة في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام ابرق الى نظيره الايطالي مهنئا والتقى بهية الحريري وشخصيات
الحجار: ثلاثية جيش وشعب ومقاومة كانت السبب في إضعاف الدولة والمؤسسات

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في مكتبه في السراي الحكومي اليوم، عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد الحجار الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء الرئيس سلام وقدمت اليه التهاني بتشكيل الحكومة، وتداولت معه المواضيع السياسية العامة، إضافة الى المطالب المعيشية والحياتية واليومية للبنانيين عموما وأبناء إقليم الخروب والشوف خصوصا”.
وأضاف “بحثنا أيضا في مستجدات البيان الوزاري وما يحصل في هذا الإطار، وتمنينا للرئيس سلام التوفيق وأن ينتهي خلال الأيام القليلة المقبلة من إعداد البيان الوزاري تمهيدا لمثول الحكومة امام مجلس النواب لنيل الثقة والبدء بمهامها ومعالجة الملفات المتراكمة على كل الأصعدة والملقاة على عاتق الحكومة”.
وردا على سؤال عما سمعه من الرئيس سلام في شأن البيان الوزاري، وإصرار وزراء 14 آذار على إدراج “إعلان بعبدا” في البيان أبدى الحجار إستغرابه مما يتداول في الإعلام حول هذه المسألة”، مؤكدا أن “إعلان بعبدا ليس مستجدا”، وقال: “ان “اعلان بعبدا ومسألة الثلاثية كانا من المواضيع الأساسية التي ركزت عليها طيلة الفترة الماضية، وحصل نقاش معمق داخل 14 آذار في شأنها، وأحد أسباب عدم مشاركة “القوات اللبنانية” في الحكومة موضوع التوافق على البيان الوزاري قبل تأليف الحكومة، والحديث في الإعلام أن هذا الأمر مستجد هو بمثابة ذر للرماد في العيون، لأنهم لا يريدون البحث في المشكل الأساسي الموجود في البلد اليوم على المستوى السياسي والذي ينعكس على كل المستويات الأخرى وهو معادلة ثلاثية “جيش وشعب ومقاومة”، “هذه المعادلة التي كانت السبب في إضعاف الدولة والمؤسسات والسبب في نشر الميليشيات وفلتان هذا السلاح إضافة إلى تورط “حزب الله” وتوريطه لبنان واللبنانيين في القتال في سوريا، فهو ذهب إلى سوريا ويقاتل السوريين من دون إذن من أحد تحت شعار حماية المقاومة، فأي مقاومة هذه التي تقتل المدنيين ويكون لقتالها إنعكاسات وإرتدادات سلبية على المستوى الداخلي واثارة القلق والخوف على كل المستويات”.
وختم: “لقد فهمت من الرئيس سلام أن النقاش داخل لجنة البيان الوزاري هادئ وهادف، والمطلوب ان نذهب عبر هذا البيان إلى رسم سياسة للحكومة تضع الإصبع على الجرح لا أن نتلهى بالقشور”.
بهية الحريري وشخصيات
والتقى الرئيس سلام رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري، والنائبين السابقين جبران طوق والياس سكاف ورئيس بلدية زحلة جوزف المعلوف، والمفوض العام لوكالة غوث اللاجئين وتشغيلهم في لبنان فيليبو غراندي، الوزير السابق جهاد أزعور، والمديرة العامة للاحصاء المركزي مرال توتليان.
برقية الى رئيس وزراء ايطاليا
على صعيد آخر، وجه الرئيس سلام برقية تهنئة الى رئيس وزراء ايطاليا الجديد ماتيو رينزي مهنئا ومتمنيا له التوفيق في مهماته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي من تونس: بارقة أمل لاحت في لبنان عبر تشكيل الحكومة
وعسى ان تستكمل بالانتخابات الرئاسية والنيابية

(أ.ل) – أكد الرئيس نجيب ميقاتي من تونس اليوم” ان بارقة أمل لاحت في لبنان عبر تشكيل الحكومة اللبنانية وإستطاع كل الفرقاء في لبنان أن يتنازلوا من أجل تجنيب بلادهم آثر الفراغ ، فعسى ان تستكمل الخطوات بانتخابات رئاسة الجمهورية ووضع قانون جديد للانتخابات يعتمد على النسبية والدوائر الموسعة واجراء الانتخابات النيابية في موعدها”.
وقال “لقد استطعنا خلال ما يقارب ثلاث سنوات ان نحصر الأضرار التي كان من المقدر لها أن تصيب وطننا في الصميم، ونحن لن نألوا جهدا في اي موقع من المواقع في المحافظة  على وحدة لبنان، وصورة لبنان النموذج الذي نرغب ونريد”. وشدد على “ان الوقوف مع لبنان حكومة وشعب ومؤسسات، هو واجب كل العرب، كما واجبهم الإستمرار في دعم القضية الفلسطينية والتشبث بحق العودة لكل الفلسطينيين الى ديارهم في فلسطين المحتلة”.
وكان الرئيس ميقاتي يتحدث قبل ظهر اليوم في تونس في حفل “اطلاق تقرير التكامل العربي” الذي دعت اليه منطمة الاسكوا، برعاية وحضور الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي. شارك في الحفل الوزير السابق نقولا نحاس وسفير لبنان في تونس بسام النعماني ووزراء وشخصيات من كل الدول العربية. 
وفي المناسبة تحدثت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا الدكتورة ريما خلف التي عرضت لمضمون التفرير، وتمنت ان “تقر القمة العربية المقبلة الخطوات الضرورية لترجمة مضامين التقرير”. وتمنت “ان يطلق التقرير حوارا عربيا يؤدي الى تطوير ما ورد فيه “. وشكرت “الرئيس نجيب ميقاتي على الدعم المتواصل الذي  تقدمه الحكومة اللبنانية لمنظمة الاسكوا وتكبده شخصيا عناء السفر من بيروت للمشاركة في هذا الحفل”.
الرئيس التونسي
استقبل رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة الرئيس نجيب ميقاتي بعد ظهر اليوم في مقر رئاسة الوزراء وتم البحث في العلاقات الثنائية بين لبنان وتونس والأوضاع الراهنة في تونس ومنطقة الشرق الاوسط  عموماً وذلك في حضور سفير  لبنان في تونس بسام النعماني. 
في خلال اللقاء عبر رئيس الوزراء التونسي “عن ارتياح بلاده للعلاقات القائمة مع لبنان ” متمنيا ” تطويرها على مختلف الصعد لا سيما  اقتصاديا وتجاريا”.
اما الرئيس ميقاتي فتمنى “للشعب التونسي الشقيق كل الخير وان تنعم تونس وكل الدول العربية بالإستقرار والأمان وتتضافر الجهود العربية من أجل  تقدم الشعوب العربية”.
الرئيس ميقاتي
بعد اللقاء قال الرئيس ميقاتي: سُررت بلقاء رئيس الحكومة وأجرينا عرضاً للأوضاع وقد شرح لنا دولته رؤيته للأوضاع الراهنة في تونس والخطة الإقتصادية المنوي تنفيذها.
كما تحدثنا عن العلاقات بين بلدينا وسُبل الإستفادة من الخُبرات المتبادلة.
وفي الختام القى الرئيس ميقاتي كلمة قال فيها: إن العوامل الرئيسة التي لعبت دورا في تعطيل محركات التكامل العربي هي أولا: احتلال فلسطين ونشوء دولة اسرائيل التي كان للصراع معها الأثر السلبي على ايجاد المناخات الملائمة والضرورية لتحفيز التكامل العربي والمصالح المشتركة بين الدول العربية. اما ثاني هذه العوامل فهو الاستبداد رالذي كان يزال احد المحركات الرئيسة التي لا تعطل التكامل فحسب بل تعيق التنمية، وكانت السياسة القاصرة التي انتهجناها في بلداننا العربية احد ابرز أسباب تعطيل التكامل رغم المحاولات التي بذلتها جامعة الدول العربية المؤسسة التي كان من المقدر لها ان تلعب الدور الأبرز في ازالة الحواجز ووضع الحوافز للقاء العرب سياسياً واقتصادياً وانمائياً. 
أضاف: أما ثالث العوامل التي لعبت دورا في تعطيل محركات التكامل العربي فهي التطرف الذي يؤدي في بعض الأحيان الى الانفلات والارهاب ورفض الآخر. لقد إتخذ هذا التطرف أشكالا متعددة ورسا على تطرف ديني  نتيجة العاملين الأولين والذي بات وجوده عاملا ً شديد التأثير على النمو والأمن والتكامل الاقتصادي، ولكن الأساس أن من أهم أسباب التطرف المؤدي الى الإرهاب في بعض الأحيان إنما انعدام الحرية والفقر والبطالة وسوء التعليم والانتقائية في تطبيق مفهوم العدالة. وهنا يطيب لي ان اعبر لكم أنه ، في ضوء كل ذلك فقد اوعزت الى ” منتدى استشراف الشرق الأوسط” الذي انشأته قبل أعوام  للبحث مع اختصاصيين من لبنان والدول العربية والعالم في العامل الأخير بالتركيز على كيفية مواجهة التطرف بالتنمية والتعليم.
وتابع: نشأت حلقة متكاملة  منذ العام 1945 أعاقت كل محاولات التكامل والتي كانت اكثر طموحا في البدايات حين كان العرب كل العرب يتحدثون عن الوحدة الاندماجية وإنخفضت المطالب حتى وصلت لما إصطلح على تسميته في القمم العربية ” تطوير العمل الاقتصادي المشترك “. وفي رأيي انه يجب العمل على تشكيل لجنة من الاختصاصيين والباحثين لوضع قرارات القمم العربية والقمم الاقتصادية  السابقة موضع التنفيذ ومراجعة ما يلزم منها. ومن أبرز هذه القرارات تطوير مؤسسات و اجهزة العمل الاقتصادي العربي المشترك واستكمال إنجاز منطقة التجارة العربية الحرة و إقامة اتحاد جمركي ومواصلة الإصلاحات الاقتصادية والاتحاد الجمركي العربي في العام  2015  والسوق العربية المشتركة ومشروع الربط الكهربائي العربي ومخطط الربط البري بالسكك الحديدية .
وقال: ما بين لبنان وتونس ليس عربيا فحسب، بل كان قبلا فينيقيا   إذ بيننا  تجارة واحدة وتكامل يعود بتاريخه الى الآف السنين، وها هي تونس في حاضرها تعود لتلاقي لبنان بديموقراطيته رغم الشوائب وتألق فرده رغم العوائق وبتطلعهما للعب دور اساس في تحقيق التكامل العربي من مغربه الى مشرقه الى خليجه. ولبنان، أيها السادة ،هو الأشد حاجة لاعطاء معنى للتكامل العربي ، لبنان الذي لم يغب عن اية قضية عربية ، من فلسطين الى دعم قوى التحرر العربي في كل مكان، الى المساهمة في بناء الحضارة العربية، أدبا وشعرا وفلسفة وصحافة وفنونا. هذا اللبنان بقدر ما ساهم في إستنهاض هذه الامة بقدر ما يحتاج الى وقوفها الى جانبه. فنحن الآن ونتيجة الأزمة السورية التي شارفت على بلوغ أعوامها الثلاث نعيش تحت ضغط اقتصادي هائل وتحت ضغط النازحين الشديد الوطأة ،ونتيجة الانقسام السياسي المرتبط بشكل أو بآخر بانقسام العرب في ما بينهم .
أضاف: إن الوقوف مع لبنان حكومة وشعبا ومؤسسات هو واجب كل العرب، كما واجبهم الاستمرار في دعم القضية الفلسطينية والتشبث بحق العودة لكل الفلسطينيين الى ديارهم في فلسطين المحتلة .
لقد استطعنا خلال  ما يقارب ثلاث سنوات ان نحصر الاضرار التي كان من المقدر لها أن تصيب وطننا في الصميم، ونحن لن نألوا جهدا في اي موقع من المواقع في المحافظة  على وحدة لبنان ، وصورة لبنان النموذج الذي نرغب ونريد. ونتمنى ان تجري كل الاستحقاقات في مواعيدها وأولها وأهمها اجراء الانتخابات الرئاسية في لبنان في مواعيدها الدستورية .
وختم بالقول : لقد لاحت في لبنان بارقة أمل عبر تشكيل الحكومة اللبنانية ،وإستطاع كل الفرقاء في لبنان أن يتنازلوا من أجل تجنيب بلادهم آثر الفراغ ، فعسى ان تستكمل الخطوات كما أسلفت بانتخابات رئاسة الجمهورية ووضع قانون جديد للانتخابات يعتمد على النسبية والدوائر الموسعة واجراء الانتخابات النيابية في موعدها.
الوزير نحاس
بعد ذلك عقدت عدة جلسات عمل فتحدث الوزير نقولا نحاس في الجلسة التي تتناول ” التحديات الاقتصادية للتكامل العربي “. وقال في مداخلته: ان التكامل ﻻ يولد فقط من التمني و السعي المبدئي او محاولة نسخ مسارات مماثلة، في مناطق أخرى من العالم، تختلف عنا في الكثير أن لم يكن في معظم المجاﻻت بل ﻻ بد أن ينطلق أولا من قناعات راسخة، ومن دراية  عميقة، للواقع السياسي و اﻻجتماعي واﻻقتصادي ولخصائص ومكونات اقتصادات بلداننا التي تختلف جذريا من مجموعة اقليمية إلى أخرى. كما ينطلق من مقومات ولو في حدها أﻻدنى من استقرار سياسي ومن ممارسات ديموقراطية صحيحة تحرر اﻻقتصاد من سطوة السياسة عليه، ومن إعطاء الأهمية الضرورية لموضوع تناغم التشريعات اﻻقتصادية في كافة البلدان المعنية لمنع بروز حواجز متعددة، معقدة و غير محددة تكون عائقا حقيقيا في وجه بلوغ مسيرة التكامل ﻷهدافها ومن إدراج موضوع تأهيل القوى البشرية لتكون ذات إنتاجية عالية و ذات تخصص يتلاءم مع متطلبات سوق العمل اضافة  الى أدراك أهمية الابتكار في إيجاد بيئة منتجة متخصصة تجلب الاستثمارات و تخلق الوظائف. إن دور الجامعات في هذا المجال هو دور محوري وأساسي يجب العمل على تحفيزه و تنميتها”. وقال “ان جامعة الدول العربية وعلى امتداد العقود الماضية منذ إنشائها في العام 1945 وحتى الآن، وبصرف النظر عن نجاحها أو فشلها، قد كرست مفهوما أضحى كلاسيكيا لدى المهتمين بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية وهو العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك والهادف في النهاية، وفي حال توفرت له الشروط المناسبة، الى قيام السوق العربية المشتركة. ولست أدري إذا ما كانت الظروف الآن أكثر ملاءمة أم أكثر إلحاحا لقيام تكتل اقتصادي عربي في موازاة التكتلات الاقتصادية الاقليمية على الساحة الدولية يهدف الى إرساء قواعد نهضة اقتصادية عربية قادرة على استيعاب التطورات التكنولوجية  والعلمية والصناعية في زمن أصبحت المؤهلات البشرية أهم عامل في التنمية المستدامة.
خلف
كما ألقت الأمينة التنفيذية للإسكوا ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة د. ريما خلف كلمة بمناسبة حفل إطلاق تقرير الإسكوا “التكامل العربي: سبيلاً لنهضة إنسانية”
فخامة الرئيس محمد المنصف المرزوقي،
دولة الرئيس نجيب ميقاتي،
أصحاب المعالي والسعادة،
الحضور الكريم،
كم يسعدني أن أقف معكم اليوم لإطلاق تقرير الإسكوا حول التكامل العربي.  فأي سبب أدعى إلى السعادة من أن نطل على العالم بتقرير يدعو إلى نهضة عربية شاملة، من بلد علّمنا أن مثل هذه النهضة ممكنة، ومع شعب أراد، فوهبنا شعلتها.
تونس ليست البلد العربي الأكثر سكاناً ولا الأكبر مساحة.  ولا هي الأوسع ثروة وثراءً.  ولكنها أضحت الأغنى عربياً بإنجازها الديمقراطي، وبدستورها الذي تقدم على كل سواه في حماية الحريات والحقوق وصون الكرامة الإنسانية.
لم تخْلُ مسيرة التحول الديمقراطي في تونس من أزمات سياسية وأمنية.  وكغيرها، لم تسلم من عبث الآخرين.  ولكن، على خلاف غيرها، كانت قوى الثورة التونسية أكثر وعياً وأوسع حيلة، فمنعت أعداء التقدم من استلاب ثورتها، وحصّنت الوطن من العودة إلى الاستبداد، والمجتمع من الانزلاق إلى العنف.  وبهذا قدمت تونس لشعبها قاطرة لغد آمن ومزدهر، وللعرب من حولها أملاً ونموذجاً في التحرر من واقع ضيّق عليهم العيش، وسرق منهم المستقبل.
ولم يتأت الإنجاز التونسي عن دعم من المانحين أو من العالم الخارجي، بل ربما تحقق بسبب غيابه.  إنه إنجاز تونسي خالص تأتى عن رشدٍ ونضج سياسي عزّ نظيره، نضجٍ جسدته القوى السياسية التونسية جميعها، ودلّل عليه تغليبُها التوافقَ على الغلَبة، والحوار على التنابذ، والمشاركة على الإقصاء.  ويُحسب لهذه القوى بصيرة نافذة حدت بها للتضحية بمصالح فئويةٍ إعلاءً للصالح العام، وقدرة على تحويل الاختلاف في الرؤى من داعٍ للتمزق والاحتراب، إلى منبع لإبداع الحلول والتقدم.
الحضور الكريم،  لقد ألهمت ثورات الحرية والكرامة جميع العرب وأحيت لديهم آمالاً بالنهضة والعزة، آمالاً كانت قد اختطفت منهم عنوة تحت وطأة القمع والتخلف.  لكن هذه الثورات دبت في الوقت نفسه حياة وحيوية في شرائح من المجتمع تزلّفت للاستبداد دهراً واعتاشت على فساده، فهبت لإجهاض أي تغيير يضر بمصالحها، وأفرزت آليات للدفاع عن نفسها من جنسها.  وعقدت هذه الشرائح تحالفات مع قوى إقليمية تقوض الديمقراطية في الجوار شرعيتَها، وأخرى عالمية يهدد حكمُ الشعوب العربية لنفسها، بعضاً من أهم مصالحها.  وقد حاصر هذا التحالف قوى الثورة، وعرقل عجلة التحول الديمقراطي في أكثر من بلد عربي مستخدماً وسائل بعضها مستعار من أمهات المراجع الدولية في إحباط الثورات، وبعضها مستلهم من أدوات الثورات العربية ذاتها.  وفي مشهد عربي آخر استشرست قوى الماضي في قمع أي حراك شعبي فأقحمت بلدانها في فوضى هدامة، وشعوبها في صراعات مدمية.  فبات البعض يتغنى بفشل الثورات العربية، والبعض الآخر يحذّر من تبعاتها.
يتناول التقرير الذي بين أيديكم ما سمي بالربيع العربي، ويقر بأن درب التحول نحو الديمقراطية والحكم الصالح درب طويلة، ووعرة، ومحفوفة بالمخاطر.  ولكنه لا يرى إمكاناً لعودة الاستبداد حتى وإن ارتدى حلة العصر.  فقد خلقت الثورات إنساناً عربياً جديداً، كسر حاجز القهر والخوف، وبات أكثر إدراكاً لحقوقه، وأكثر ثقة بقدراته وإمكانياته، وأكثر اعتزازاً بثقافته، فانطلق في مسار لا رجعة عنه.  قد يُهزم هذا الإنسان في جولة، وقد يخسر بعضاً من حرياته في أخرى، ولكنه لن يستكين أو يساوم على كرامته حتى تتحقق أحلاماً له، أصبح يراها حقاً، لا منة أو مكرمة من أحد.
السيدات والسادة،  كان هذا الوعد بالتغيير والذي فتح أبواب المستقبل العربي مشرعة على احتمالات أرحب، هو ما شجعنا في الإسكوا على إعادة طرح موضوع التكامل على ساحة الفكر العربية.  فأي تغيير يقرّب بين أنظمة الحكم وإرادة شعوبها لا شك ينقل مشروع التكامل العربي من حيز المرتجى البعيد، إلى حيز المرغوب القريب.  وعلى هذا الأمل، تعاونّا مع نخبة مميزة من المثقفين والخبراء العرب، فكان هذا التقرير.  وهو يقيّم إنجازات مسيرة التكامل العربي ويحلل أسباب قصورها، لا لتوجيه أصابع الاتهام إلى أحد، ولكن لاقتراح ما يحيي هذا المشروع سبيلاً لنهضة شاملة تحقق طموحات العرب وتمكنهم من استئناف دورهم في الحضارة الإنسانية.  
والتكامل ليس بدعة اخترعناها.  فقد أدركت الدول العربية قبل غيرها أهمية إنشاء تكتل قوي ومنيع، يحفظ لها استقلالها، ويُعينها على النهوض باقتصاداتها.  فعقدت منذ منتصف القرن الماضي معاهدة للدفاع المشترك هدفت منها إلى حفظ كِيانها وصون أمنها.  كما أقرت الدول العربية اتفاقيةً لإنشاء وحدة اقتصادية كاملة بينها، اتفاقيةٌ كانت رائدة في زمانها من حيث ضمانها لحرية انتقال البشر والأموال والسلع، وحريات العمل والتملك.
لكن عقوداً ستة مضت على توقيع تلك الاتفاقيات دون أن تحقق الدول العربية إلا نَزراً يسيراً من أهدافها.  فتبدد الدفاع المشترك عندما انصاع الراعي للذئب، وتقلصت الوحدة الاقتصادية إلى منطقة تجارة حرة ما انفكت الدول العربية تحاول تنفيذها في حدِّها الأدنى حتى يومنا هذا.
وبينما كانت الأهداف الرسمية للتكامل العربي تأخذ منحى انكماشياً وتنازلياً، كان العالم يشهد صعود كيانات اقتصادية عملاقة في جميع مناطقه.  فقد أيقنت معظم دول العالم أن فرصها في المنافسة والنماء تتواضع عند دخولها منفردةً، عصرَ العولمة والمنافسة الشرسة، وتتعاظم باتساع الكيان الإقليمي الذي تنتمي إليه.  وهكذا، كانت عصي الآخرين تجتمع كي لا تتكسر، بينما العرب يتفرقون شيعاً ويضيّعون فرصاً ثمينة كان التكامل سيتيحها لهم لتحرير الإنسان العربي من الخوف والعوز، والأوطان من الاستباحة والتبعية.
والتقرير يبحث في أسباب هذا القصور، فيجد أن كثيراً منها عائدٌ إلى علل ذاتية.  لكن مشروع التكامل العربي لم يسلم من غوائل التدخل الخارجي الذي لم يبدأ مع بدء هذه المشروعات، بل تعود جذوره إلى ماض بعيد.  وقد عقدت قوى استعمارية العزم على منع أي جهد للتوحد بين العرب، فقطعت أوصال البر الشامي، وحفرت أخدوداً جغرافياً وسياسياً عميقاً في فلسطين لعزل مشرق العالم العربي عن مغربه.
حصيلة التشرذم كانت كارثة على جميع العرب.  ولا تخطئ عين الناظر في الحال العربية ما ولدته عقود من الفرقة والضعف التنموي.  مزيج متفجر من المخاطرٍ والتحديات، ليس أقلَّها الاستباحة الخارجية والبؤس الإنساني.
وتتعدد أشكال الاستباحة الخارجية للحقوق والكرامة العربية، ويبقى أسوأها الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والجولان السوري، وأراض لبنانية.  احتلال يستمر دون رادع في خرق سافر للقرارات والمواثيق الدولية. 
ويرى فريق التقرير أن ضرر السياسات الإسرائيلية لا يتوقف عند احتلالها للأراضي العربية، بل يقدِّر أن السياسات العدوانية الإسرائيلية، من دعم للفتنة في البلدان العربية سعياً إلى إقامة دول الطوائف فيها، إلى برنامج نووي يبقى خارج كلّ رقابة دولية، باتت مصدر خطر دائم على أمن المواطن العربي في المنطقة بأسرها.
ولعل أشدَّ هذه السياسات خطراً هو إصرارُ إسرائيل على اعتبارها دولة لليهود فقط انتهاكاً لحقوق المسلمين والمسيحيين من سكان الأرض الأصليين، وفي إحياء لمفهوم النقاء العرقي والديني للدول الذي جلب على الإنسانية أقبح ويلات القرن العشرين.
ويرى التقرير أن الحقوق العربية لم تكن لتستباحَ بهذا الشكل السافر، وأن القدس لم تكن لتُخنق تحت سياسات التهويد ومصادرة الأراضي وطرد السكان، وأنّ المقدسات الإسلامية والمسيحية لم تكن لتنتهك حرماتها، لو وحّد العرب مواقفهم ونسقوا جهودهم حمايةً لها ولنفسهم، ولا أقول لو التزموا بما تعاهدوا عليه من دفاع مشترك.
وقد يكون في الخلل الداخلي، ضرر بالأمن القومي العربي، لا يقل خطورة عن الاستباحة الخارجية.  فقد بات التلاحم الاجتماعي مهدداً في عدد من البلدان العربية بعد عقود من القهر صودرت خلالها الحقوق وقمعت الحريات، فأوهنت علاقة المواطن بالوطن وحَدَت به إلى الانكفاء وراء هويات فرعية على حساب الانتماء الأكبر.  ولم يُغفل التقرير أثر أزمة ثقافية جمّدت الإبداع والفكر فتأسن التراث، ودخل الناس في سباق نحو المغالاةِ في التعصب ونبذ الآخر.  وكانت نتيجةُ هذا وذاك، تصاعدَ التوترات الإثنية والمذهبية والنزعات الانفصالية في بعض المجتمعات العربية، فهدد وحدة الدول، وسلمها الأهلي، وأمنها القومي.  وتزايدت المعاناة الإنسانية، واستفحلت ظاهرة النزوح واللجوء حتى صارت المنطقة العربية التي تضم أقل من خمسة في المائة من مجموع سكان العالم، مصدر أكثر من نصف لاجئيه.
ولم يكن الأداء العربي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية أفضل حالاً، إلا إذا كان مقياسَنا بناءُ البروج الزجاجية الخلابة أو استهلاك المعارف والطيبات التي ينتجها الآخرون.  فلا يُخفى على أحد ما خلفه القصور التنموي من هشاشة اقتصادية، وبطالة وفقر وظلم إنساني.  شواهدُ كثيرة يوثقها التقرير، أكتفي بذكر بعض منها على سبيل المثال لا الحصر.
بعد عقود تتالت خلالها خطط التنمية على أنواعها، ها هو العالم العربي اليوم أقل تصنيعاً مما كان عليه في ستينيات القرن الماضي، وها هي المنطقة العربية تنافس على المرتبة الدنيا بين مناطق العالم في مستوى الإنتاجية.
ورغم مظاهر الثراء الفاحش، اتسعت دوائر الفقر حتى أسرت خُمس العرب.  والبطالة ما فتئت ترتفع حتى بات ربع شبابِ العالم العربي اليوم وخُمسُ نسائه محرومين من عمل يوفر لهم عيشاً لائقاً.  وسوء التغذية ينتشر حتى أصبح يطال خمسين مليون عربي، وأصبح أكثر من نصف مليون طفل في اليمن، وأكثر من مليون طفل في الصومال مهددين بالموت جوعاً.
وانتشر الفساد بمختلف أشكاله، فتبوأت دول عربية مراكز متقدمة على لوائح الفساد العالمية.  وتبين دراسات دولية أن متوسط الأموال العربية المستحوذة بطرق غير شرعية والمهربة إلى الخارج، قد تعدى
مائة وأحد عشر مليار دولار في السنة.  وقد قوّض تلازم القمع والفساد قدرة المجتمع على العطاء، وبات الناس مشغولين إما في كيفية تجنب المظالم أو في جني المغانم.
لا شك أن السياسات التنموية قد أخفقت في تأمين الحياة الحرة الكريمة للغالبية الساحقة من مواطني الدول العربية، وأن مسيرة العمل العربي المشترك قد قصّرت عن تحقيق غاياتها، فخيّبت آمال عرب اليوم، وصغّرت المستقبل لعرب الغد.
الحضور الكريم،  نقضاً للمسار الراهن، يقدم التقرير رؤية استراتيجية للتكامل المفضي إلى نهضة حضارية تشمل جميع مناحي البنية المجتمعية والمبادئ القيمية، وتضمن حق جميع مواطني الدول العربية في العيش الكريم والرفاه المادي والمعنوي، بغض النظر عن عرقهم أو دينهم أو جنسهم.
وترتكز استراتيجية التكامل على أركان ثلاثة أولها تعاون سياسي عربي يدعم إقامة الحكم الديمقراطي الصالح الذي يضمن المساواة في المواطنة، والعيش في كنف الحرية والعدالة والكرامة لكل مواطن أينما حل في الوطن العربي.  وفي رحاب التعاون السياسي هذا، يمكن للعرب تشكيل كتلة حرجة تحقق المناعة والمنعة لأعضائها وتعمل متجانسة موحدة في المحافل الدولية لإنهاء الاستباحة المزمنة لحقوق العرب، ولتحرير ما اغتصب من أرض عربية.
وتدعو الاستراتيجية في ركنها الثاني إلى تعميق التكامل الاقتصادي بدءاً باستكمال تنفيذ نشاطات التكامل العربي القائمة ووصولاً إلى إقامة وحدة اقتصادية عربية كاملة.
أما الركن الثالث للاستراتيجية، والذي ربما يكون الأكثر إلحاحاً فهو الإصلاح الثقافي والتربوي الذي يعيد إحياء ثقافة الإبداع ويصلح ما أفسدته عصور الانحطاط والاستبداد في الفكر والعلم والأخلاق والقيم، ويفكك البنى الفكرية والثقافية المحركة لنزعات الانغلاق والتطرف، ونزعات التبعية والانبهار بكل ما هو أجنبي.  فبمثل هذه النهضة الثقافية تُكوّن النخب المبدعة فتقيم العمران الناهض وتبني مجتمعات المعرفة واقتصاداتها، والتي بدونها لا تستقيم تنمية في عالم غدت فيه المعرفة هي التي ترسم الحدودَ الفاصلة بين الثراء والفقر، وبين القدرة والعجز، وبين الإنجاز والإحباط. 
كانت هذه أركانَ رؤية استراتيجية قد تبدو للبعض بالغة الطموح من منظور الواقع العربي الراهن.  لكن منتهى هذه المسيرة يستحق العناء، وتأجيلُ الشروع بها لن يؤدي إلا إلى تطويلٍ للإغراء بالتدخل، وتسعيرٍ لنار الفتنة الداخلية، وإهدارٍ لطاقات المجتمع الخلاقة.
وإدراكاً بأن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، يقترح التقرير بعض الإجراءات الأولية التي يمكن لها توثق عرى التواصل بين مواطني الدول العربية، وأن تسهم في خلق بيئة تساعد في تقييد الاستباحة الخارجية، في الأمد القصير.  وتتسم هذه الإجراءات بسهولة إنجازها، وعدم ترتيبها أعباءً تفوق طاقات  الدول العربية في الوقت الحالي.
فعلى صعيد إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحماية بعض حقوق ضحاياه، لم يسأل التقرير الدول العربية تجهيزَ جيوش لدحر الاحتلال أو تخصيصَ المليارات لدعم الفلسطينيين الصامدين على أرضهم.  فقط التمس منهم في الأمد القصير حظر التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية وذلك تمثّلاً بما قررته الدول الأوروبية، والعمل على استصدار قرار من المحكمة الدولية يحظر على إسرائيل إصدار شهادات منشأ لمنتجاتها، ويلزم الدول الأخرى بالتعامل مع المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية والعربية المحتلة ككيانات غير شرعية.
وتسهيلاً لانتقال البشر، لم يصرّ التقرير على إلغاء تأشيرات السفر للعرب وإن تمنى ذلك، وكان جلُّ
ما أوصى به في الأمد القصير هو أن تتم معاملة العربي معاملة مواطني الدولة الأولى بالرعاية فيما يتعلق بالدخول إلى بلدان عربية أخرى.
وعلى صعيد تخفيض كلفة التعامل التجاري، ركّز التقرير في توصياتِه للأمد القصير على الإسراع في إنشاء البنى التحتية ومنها الجسر الرابط بين شقي الوطن العربي في آسيا وأفريقيا.  وقد بيّن بالتحليل العلمي الدقيق أن إجراءات بسيطة كتخفيض كلفة النقل وزيادة حجم العمالة المتبادلة بين الدول العربية سيرفع الناتج العربي بأكثر من 750 مليار دولار في غضون سنوات قليلة، وسيوفر أكثر من ستة ملايين فرصةِ عمل جديدة.
قلتم يا فخامة الرئيس: “من السذاجة محاولة تغيير العالم، ومن الإجرام عدم المحاولة”.  هذه هي محاولتنا.  محاولة نأمل من فخامتكم أن تحملوها معكم إلى القمة العربية القادمة، لعلها تنظر فيها وتقر
ما تستنسبه من توصيات  للأمد القصير، وهو أضعف الإيمان.  فقد يكون في ذلك خطوة أولى نحو الخروج من المأزق الراهن الذي لم يعد يورث إلا القصور والعجز.
الحضور الكريم،  كانت هذه جولة سريعة في تقرير التكامل العربي للتعريف بجهد قامت عليه الإسكوا بالتعاون مع نخبة مميزة من المفكرين والخبراء العرب، جهد مهما كانت درجة التزامه بقواعد البحث، ومهما ارتقت أساليب نظره، يبقى اجتهاداً يختلف الناس حول دقة توصيفه وتحليله، وحول نجاعة توصياته.  والأمل أن يطلق هذا التقرير حواراً عربياً، اتفاقاً أو اختلافاً يؤدي إلى تطوير ما ورد فيه.  فلا بد للأمة العربية من أن تنهض من أجل نفسها ومن أجل غيرها. فنهوضها ضرورة عليها وحق لأجيالنا المقبلة، والعالم بحاجة إلى أن يثرى بعطائها، وأن يغتني بقيم التسامح فيها حين تصفى من شوائبها، وحين تنفض عن كاهلها أرزاء الجهل، وأعباء الاستبداد.  فلم تعد أمامنا برهة للتقاعس عن إنجاز أنبلِ المهام وأعظمها.
وختاماً، أتوجه بالشكر الجزيل لفريق المؤلفين على إسهامهم المبدع ومهنيتهم الرفيعة وتفانيهم في هذا العمل، ولأعضاء المجلس الاستشاري الذين أسدوا للفريق النصح والمشورة اللذين ما كان للتقرير أن يصدر دونهما بهذا الشمول وهذه الرصانة. ولا يفوتني أن أعرب عن بالغ التقدير لدولة الرئيس نجيب ميقاتي للدعم المتواصل الذي توليه الجمهورية اللبنانية للإسكوا ونشاطاتها، ولتكبده شخصياً عناء السفر من بيروت إلى تونس للمشاركة في هذا الحفل. والشكر لكم جميعاً لحضوركم وتفاعلكم معنا اليوم. والشكر الجزيل لفخامة الرئيس محمد المنصف المرزوقي على رعايته إطلاق هذا التقرير، واتساع صدره لرأي لم يتصنّع ولنصيحة لم تداهن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل بحث مع رئيس جمعية المصارف التعاون بين الوزارة والقطاع المصرفي
فرنسوا باسيل: استبدال سندات اليورو بوند التي تستحق في شهر نيسان

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل الذي قال:
“بحثنا التعاون بين وزارة المال والقطاع المصرفي، ووجدنا أنّ الوزير خليل منفتح على كل الأفكار الجديدة التي من شأنها أن توطد العلاقات بين القطاعين العام والخاص”.
أضاف: “تطرقنا إلى موضوع استبدال سندات اليورو بوند التي تستحق في شهر نيسان، وقد أبدينا كقطاع مصرفي التعاون لنجاح هذا الاستبدال”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريج: لجنة صوغ البيان الوزاري لم تصل بعد إلى طريق مسدود
والعنوان الأبرز مكافحة الإرهاب وعلى باسيل تقديم شكوى عن العدوان الاسرائيلي

(أ.ل) – أعلن وزير الإعلام رمزي جريج، في حديث الى مصدر إعلامي أن اللجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان الوزاري “لم تصل بعد إلى طريق مسدود”، لافتا إلى ان “البيانات الوزارية تتطلب بعض الوقت خصوصا إذا كانت الحكومة جامعة”، مشيرا إلى أن “اللجنة توصلت إلى إنهاء مختلف بنود مشروع البيان وسيكون العنوان الأبرز مكافحة الإرهاب وهو من أولويات الحكومة”.
وأمل جريج “الوصول إلى صيغة مقبولة من جميع الاطراف السياسية في مسألة حق لبنان في مقاومة الاحتلال واعتماد اعلان بعبدا كمنطلق للبيان الوزاري”، متسائلا “لماذا يلقى الإعلان كل هذه المعارضة طالما أن هيئة الحوار الوطني قد وافقت عليه بإجماع الحاضرين من بينهم الفريق الذي يعارض اليوم هذا الإعلان”.
واستبعد وزير الاعلام “أن يكون للاعتداء السافر الذي قام به العدو الاسرائيلي بالامس على الحدود مع سوريا انعكاس على النقاشات الدائرة بشأن البيان”، داعيا “الحكومة بشخص الوزير جبران باسيل الى ردع العدو عن طريق تقديمه شكوى إلى مجلس الامن”.
وعن خطته لوزارة الاعلام، أعلن جريج انه “سيعمل على النهوض بتلفزيون لبنان عن طريق المحافظة على أرشيفه الذي يشكل ثروة وطنية اضافة الى “الوكالة الوطنية للاعلام” والاذاعة اللبنانية من ناحية المستوى والآداء.
وفي ما يتعلق بتثبيت المتعاقدين، أشار الوزير جريج الى “ان هناك مشروعا وضع ووصل إلى مجلس النواب ليس لتثبيتهم بل لمنحهم الحقوق العائدة لسائر الموظفين العاملين في القطاع العام لجهة معاش التقاعد وتعويض الصرف”، مؤكدا “ان مطالبهم محقة الا انه سيدرسها من الناحية القانونية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باسيل التقى سفراء افريقيا والاميركيتين واستراليا وكندا

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في قصر بسترس وفدا من سفراء دول افريقيا ضم: سفير نيجيريا ايدو اموس اولوالي وقنصل عام اثيوبيا حاليمه محمد فاكي.
ثم التقى باسيل سفراء كندا: هيلاري آدامز، استراليا ليكس بارتلم، والولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل.
كما استقبل وفدا من سفراء أميركا اللاتينية ضم:
“سفير تشيلي جوزي ميغيل منشاقا، سفير المكسيك جايم غارسيا انارال، سفير الباراغواي حسن خليل ضيا، سفيرة كولومبيا جورجينا ملاط، والقائمين باعمال السفارات، الأرجنتيني مارسيلو البيرتو فيلياني، البرازيلي انريك فيرارو والاوروغواي نيكولاس رودريغي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
زعيتر تناول مع نواب ووفود شؤونا انمائية
 
(أ.ل) – تابع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر أوضاعاً إنمائية وخدماتية بالاضافة الى مواضيع ادارية عامة.
واستقبل في مكتبه في الوزارة النائب عباس هاشم على رأس وفد من بلدية علمات بحث معه أموراً إنمائية في البلدة، وتناول مع النواب علي بزي، حسن فضل الله، علي عمار وبلال فرحات شؤوناً إنمائية مناطقية.
واطلع الوزير زعيتر من فاعليات بلدية واختيارية من مختلف المناطق على الحاجات الانمائية للبلدات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تمارين تدريبية يتخللها
استعمال ذخيرة حية في العاقورة وحامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25/2/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة تم رطيبة – العاقورة، يتخللها استعمال ذخيرة حية.
وبتاريخ 26/2/2014، ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات يتخللها استعمال ذخيرة حية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشنوق التقى سفيري الدانمارك والاردن وطلب ازالة صوره من شوارع بيروت
وزار جعجع في معراب حاملا باقة غاردينيا قطفها من السراي

(أ.ل) – طلب وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ازالة الصور والشعارات العائدة له في مدينة بيروت. وقد باشر فوج اطفاء بيروت بالعمل على ازالتها.
السفير الدانماركي
من جهة ثانية، عرض الوزير المشنوق مع سفير الدانمارك رولف هولمبو العلاقات الثنائية والتطورات على الساحة اللبنانية وفي منطقة الشرق الاوسط.
اثر اللقاء، قال السفير هولمبو: “جئنا لتهنئة معالي الوزير، متمنين له التوفيق في مهامه الجديدة، وللتأكيد على اهمية الاستقرار الامني لاستمرار الحياة الطبيعية في هذا البلد الجميل”.
اضاف: “رحبنا بعملية تشكيل الحكومة الجديدة ونعتبرها خطوة متقدمة ايجابية لمتابعة الحياة الديموقراطية في لبنان. نتطلع الى مرحلة الانتخابات الرئاسية المقبلة التي نعتبرها خطوة متقدمة نحو المزيد من الاستقرار والامن”.
وتابع: “ان الدانمارك من الدول المهمة التي ساعدت لبنان في دعم النازحين السوريين، وان شاء الله سنبقى ملتزمين بهذا الدعم لان لبنان يمر بتحد كبير بعدما استقبل 45% من مجمل النازحين السوريين، ما يعتبر ثلث سكان لبنان خلال سنة، ونتفهم المطالب اللبنانية في الاحتياجات المطلوبة لمساعدة هؤلاء النازحين، وسنستمر بالمساعدة الى ان يستطيعوا العودة الى بلادهم”.
السفير الاردني
ثم التقى سفير المملكة الاردنية الهاشمية زيد زريقات في زيارة بروتوكولية.
تجار
كما استقبل الوزير المشنوق وفدا من نقابة تجار الخضار والفاكهة بالمفرق في بيروت برئاسة محمد سهيل المعبي، وتم البحث في موضوع انشاء السوق المركزي للخضار والفاكهة.
ولهذه الغاية، اجرى المشنوق اتصالا برئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد وطلب اليه الاسراع في الانتهاء من الخرائط الموضوعة للمشروع للبدء بتنفيذه في أسرع وقت ممكن.
المشنوق في معراب
بعد انتهاء جلسة لجنة صياغة البيان الوزاري مساء أمس وتأجيلها الى مساء اليوم، زار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق معراب حاملاً باقة من الغاردينيا قطفها من السراي الحكومي، الى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي التقاه على مدار ساعتين من الوقت في حضور النائب ستريدا جعجع ورئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات ملحم الرياشي.
وقد تداول المجتمعون في آخر المستجدات على الساحة اللبنانية الداخلية ولا سيما في ما يتعلق بالأوضاع الأمنية. وجرى التطرق بالأخص الى وضع منطقة البقاع الشرقي ومدينة طرابلس. 
الى ذلك، عرض جعجع مع وفد من الاتحاد الآشوري العالمي برئاسة سارغون ماروكل للوضع الآشوري في لبنان والمنطقة. وأطلع الوفد جعجع على سعيه لعقد المؤتمر السنوي للاتحاد العالمي الآشوري في لبنان من أجل تثبيت وجود المسيحيين في الشرق.
بدوره، دعا جعجع الوفد الى العمل الدؤوب لمنع الاستغلاليين من الاستئثار أو تشويه الصورة التاريخية للطائفة الآشورية من خلال زجها في مواقف وصراعات لا تُشبهها ولا تمت لها بصلة، مؤكداً ضرورة نبذ الانقسام والسعي الى الوحدة المسيحية.مؤكداً ضرورة نبذ الانقسام والسعي الى الوحدة المسيحية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف مطلوب للقضاء بجرم مخدرات في الأوزاعي

(أ.ل) – صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي- شعبة العلاقات العامـة اليوم الثلاثاء 25/2/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 04/08/2013، حصل إشكال في محلة صبرا بين عائلتين، تطور إلى تبادل لإطلاق نار بين الطرفين ممّا أدّى إلى مقتل المواطنة هـ.ع. (مواليد 1969)، وإصابة المواطن م.ع. (مواليد 1992).
نتيجةً للتحريّات والإستقصاءات المكثّفة، تمكّنت مفرزة الضاحية الجنوبية في وحدة الشرطة القضائية بتاريخ 24/2/2014 من توقيف المشتبه فيه الأساس بإطلاق النار وذلك في محلّة الأوزاعي، ويدعى أ.ع. (1991، لبناني) والذي كان متوارياً عن الأنظار.
كما تبيّن أنّه مطلوب للقضاء بجرم مخدرات. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختصّ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحرية الاسرائيلية: كافة الوسائل القتالية الموجودة لدى النظام السوري بحوزة حزب الله
 
(أ.ل) – صرح قائد في سلاح البحرية الاسرائيلية, بان كافة المنظمات المعادية لاسرائيل بما فيها منظمة حزب الله اللبنانية, تحاول وضع يدها على الوسائل القتالية المتطورة, وبضمنها صواريخ ارض بحر الروسية الصنع من طراز ياخونت.
واضاف قائد قاعدة سلاح البحرية في حيفا البريغادير ايلي شارفيت في سياق ايجاز لمراسلين بمناسبة تدشين المرسى الجديد للغواصات في ميناء حيفا ان “اسرائيل تعتبر ان جميع الوسائل القتالية الموجودة لدى النظام السوري موجودة بحوزة منظمة حزب الله ايضا”, مؤكدا ان هذا الوضع يلزمنا بالحفاظ على حالة تاهب مستديمة.
وبدوره قال قائد وحدة الغواصات في سلاح البحرية, ان” الوحدة ضاعفت نشاطاتها خلال العام المنصرم, بما في ذلك في الجبهة الشمالية”. واضاف ان “بعض هذه النشاطات تجرى على مدى الاف الكيلومترات في عرض البحر.” واشار القائد الى ان الوحدة ستتلقى غواصتين جديدتين من المانيا في النصف الثاني من العام الحالي, واضاف ان “هاتين الغواصتين تملكان القدرة على البقاء فترات اطول في عمق البحر, وعلى حمل كمية اكبر من الوسائل القتالية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قزي : لا تسوية في البيان الوزاري على حساب المبادىء والمسلمات

(أ.ل) – أكد وزير العمل سجعان قزي في مداخلة عبر تلفزيون “المنار” اليوم، أن “اجتماعات لجنة صياغة البيان الوزاري تتسم بالهدوء والموضوعية وجميع الأعضاء أكانوا من فريق 8 آذار أم من 14 آذار أو آخرين يتمتعون بنسبة مرتفعة من تحسس المسؤولية والنقاش الحضاري والراقي، وعلى الرغم من أن هناك تباينات حول بعض القضايا فإن مناقشة القضايا الخلافية غالبا ما تكون هادئة أكثر من مناقشة القضايا المتوافق عليها”.
ونفى ما أوردته إحدى الصحف أنه قال إذا لم يتم اعتماد اعلان بعبدا فسنعود الى البدء وننسى كل ما حصل، وقال “هذا الكلام لم يرد على لساني لا اليوم ولا بالأمس ولن يرد غدا. نحن توصلنا في اجتماعات لجنة البيان الوزاري الى نقاط أساسية لا رجوع عنها وسنواصل النقاش في إعلان بعبدا بذات الروح الميثاقية والحضارية، إذ لا يجوز الحديث عن العودة الى الوراء، وما نقل عن لساني بهذا الخصوص غير صحيح وغير جائز أن يقال أساسا”.
أضاف “في ماهية مناقشات البيان الوزاري، توصلنا حتى الآن الى صياغة القسم الاكبر منه ولا نزال نقف عند نقطتين، النقطة الاولى، ذكر إعلان بعبدا في البيان الوزاري والنقطة الثانية، كيف يمكن صياغة البند الذي يشير الى استمرار المقاومة. وأعتقد أن لدينا تحساسا بالمسؤولية، ما يسمح بأن نصل الى صيغ مقبولة ولكن يجب أن نفهم وهذا يعني كل فريق أن أي تسوية لا يجوز أن تكون على حساب المبادىء والمسلمات ولا على حساب السيادة الوطنية وخصوصا ليس على حساب الدولة”.
ورأى أن “المشكلة في لبنان أننا حتى بعد انتهاء الحرب في لبنان عام 1990 اثناء الحرب، كانت الدولة غائبة وتنازلت عن كل صلاحياتها ومناطقها ودستورها وقوانينها لقوى الأمر الواقع وللمليشيات والأحزاب والمقاومات، لكن مع الأسف بعد اتفاق الطائف وإحياء المؤسسات لا تزال الدولة تتنازل من صلاحياتها لبعض الأطراف من هنا وهناك، يجب أن نضع حدا لهذه العادة ونلتف حول الدولة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: رماية بالذخيرة الحية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 25/2/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من تاريخه ولغاية 28/2/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش اللبناني بمشاركة وحدات من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ رماية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة، وذلك في البقعة الواقعة جنوب بلدة الناقورة باتجاه البحر.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم الشخصية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الساحلي في حفل تخريج دورة تأهيلية للاحداث:
الناس يريدون كلاما واحدا لحكومة الاصلاح في مواجهة الارهاب

(أ.ل) – اقام “الاتحاد اللبناني لحماية الاحداث” بالتعاون مع “الجمعية اللبنانية لحماية حقوق السجناء” وجمعية مؤسسة “جهاد البناء الانمائية” حفل تخريج للاحداث في مبنى الاصلاحية في الفنار، والذين خضعوا لدورات تأهيلية في الكتابة والقراءة والاشغال اليدوية والحرفية برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي وحضور بول كنعان ممثلا النائب ابراهيم كنعان، رئيس بلدية الفنار كمال غصوب، رئيس فرع السجون في قوى الامن الداخلي المقدم غسان عثمان والاحداث المتخرجين وذويهم.
افتتاحا النشيد الوطني، ثم القى عباس قطايا من مؤسسة “جهاد البناء” كلمة اشار فيها الى ان “التدريب المهني هو واحد من العناوين التنموية التي تجهد المؤسسة من اجل النهوض بها وخدمة المجتمع والتركيز عبرها على القيمة الانسانية للفرد في مجتمعنا”.
عون
بعدها، رحبت رئيسة اتحاد حماية الاحداث مارسيل عون بالحضور شاكرة “كل من ساهم في انجاح هذا المشروع”، معتبرة ان “مخالفة القانون ليس عيبا بل علينا ان نتعلم من اخطائنا ونصحح ذاتنا”، داعية الاحداث “الا يكرروا اخطاءهم وان ينخرطوا في المجتمع ويكونوا فاعلين فيه”.
الساحلي
ثم القى الساحلي كلمة هنأ فيها “الجمعيات التي نظمت هذا العمل الانساني الاصلاحي الحضاري، كما هنأ الاحداث المتخرجين وقال:
“جل من لا يخطىء ولكن المهم الاعتراف بالخطأ، والاعتراف بالخطأ فضيلة والاهم محاولة الاصلاح وعدم العودة الى الخطأ، من هنا اهمية عملية الاصلاح والاهتمام بالسجناء الاحداث، واعادة تأهيلهم ليعودوا وينخرطوا في المجتمع”.
واشار الى ان “الامام علي هو اول من وضع قواعد الحد الاعلى وليس الحد الادنى لمعاملة المساجين وتنظيم السجون باعتبارها مدرسة اصلاحية تأهيلية ونحن اليوم نخرج دورة تأهيلية في القراءة والكتابة والاشغال اليدوية، هذه الدورة لشباب اخطأوا لكنهم تابوا واصبحوا مستعدين للانخراط في المجتمع بايجابية”.
اضاف: “السجن عقوبة لكنه مكان للاصلاح، خصوصا للمسجونين الاحداث ويجب على الدولة ايلاء السجون الاهتمام الكامل كي لا تصبح مدرسة للاجرام او وكرا للارهاب او مكانا لتجمع المجرمين الذين يدربون بعضهم البعض على شتى وسائل الاجرام”.
وتابع:” نحن نعتز بهذا العمل وافتخر بمن امثل ان اقوم بمساعدة السجناء هؤلاء البشر الذين اخطأوا وجل من لا يخطىء”.
وقال: “انظروا نحن ماذا نفعل بالانسان وماذا يفعل الارهاب حيث يقتل لمجرد القتل، منذ يومين عملية انتحارية ارهابية جبانه دنيئة في الهرمل اودت بثلاثة شهداء هذه العملية التي استهدفت الجيش واستهدفت الهرمل ولكن على الجميع ان يعرف ان الارهاب لا دين له ولا طائفة، وهو عندما يقتل يقتل لمجرد القتل، وهذا المجرم الذي يحترق اليوم في نار جهنم لا يعرف من هم ضحاياه”.
ودعا الحكومة الى “الانتهاء من البيان الوزاري والا يتوقف وزراؤها عند الفواصل والنقاط والكلمات والعبارات التي اتعبت الناس، فالناس اليوم تريد امانا وتريد ان تسمع كلاما واحدا لحكومة الاصلاح، او حكومة المصلحة الوطنية، وان تقتنع هذه الحكومة ان كل لبنان مستهدف وانه في بيانها الوزاري يجب ان تكون حكومة كل لبنان الموحد لمواجهة هذا الارهاب وللانكباب ايضا على الاهتمام بشؤون الناس واولها برأيي هي السجون لا سيما سجن روميه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي: المقاومة بمنجزاتها جزء راسخ من التاريخ اللبناني

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في كلمة ألقاها في افتتاح النصب التذكاري لشهداء المقاومة الإسلامية في بلدة باتوليه الجنوبية أن “المقاومة بمنجزاتها هي جزء راسخ من التاريخ الوطني اللبناني، وبما هي إرادة ونهج وجزء ثابت من المستقبل الوطني اللبناني، وثابت من ثوابت ميثاق الوفاق الوطني، ومرتكز من مرتكزات العيش المشترك، ولذلك من الطبيعي أن هذه الحكومة كما قبلها من الحكومات أو بعدها أن تعرب في بيانها الوزاري عن التزامها الثابت بحق اللبنانيين في مقاومة الإحتلال والعدوان والتهديدات الإسرائيلية”.
وقال: “إن الإرهاب التكفيري ينبغي النظر إليه على أنه حرب ممنهجة ذات أهداف سياسية، فهو أداة وحشية لتنفيذ المشروع السياسي التكفيري الهادف إلى تدمير هذه المنطقة دولا ومجتمعات، وإن الحرب التكفيرية المعلنة على لبنان هي أداة لتدمير الدولة في لبنان والمجتمع اللبناني لفرض سلطة التكفيريين على بلد التنوع والتعدد، ولذلك فإن من الواجب الوطني أن تتحمل هذه الحكومة مسؤولياتها في الشروع بمواجهة الحرب التكفيرية بخطة واضحة المعالم تشمل الصعد كافة، السياسية والثقافية والإجتماعية والنفس إجتماعية وكذلك الإعلامية، وأما على المستوى الأمني فقد صار لزاما على الأجهزة الأمنية جميعا أن تنخرط انخراطا جديا في استئصال التكفير من جذوره، ونحن نعرف أن لدى الأجهزة الأمنية معطيات كافية لا بد من أن تدفعها مع وجود القرار السياسي إلى التحرك المجدي والفعال”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلمان التقى وفداً من المؤسسة الدفاعية الأميركية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان، في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، وفداً من مبادرة إصلاح المؤسسة الدفاعية الأميركية ( DIRI)، بحضور رئيس مكتب التعاون الدفاعي العقيد Antonio Banchs، وتناول البحث مجالات تنمية المؤسسات الدفاعية، وبرنامج التعاون العسكري بين جيشي البلدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صالح: لعدم اغراق الحكومة في متاهات الجدل السياسي

(أ.ل) – أحيت حركة “امل” الذكرى السنوية للمواجهات الشعبية الاولى ضد الاحتلال الاسرائيلي وذكرى الشهداء محمود خليل وحسين سعد وسامي مصطفى، وعشرات الجرحى الذين سقطوا في تلك المواجهات. واقامت للمناسبة احتفالا حاشدا في النادي الحسيني لبلدة معركة، حضره عضو المكتب السياسي للحركة عضو كتلة التحرير والتنمية النائب عبد المجيد صالح وقيادة الحركة في اقليم جبل عامل وحشد من رجال الدين والفعاليات. وقدم للحفل ابراهيم سرور، وتلا رضا زيون آيات من القرآن الكريم ثم عزفت الفرقة الموسيقية في “كشافة الرسالة الاسلامية” النشيد اللبناني ونشيد الحركة.
والقى النائب صالح كلمة حركة “امل” استعرض فيها “تاريخ النضال والمواجهات في بلدة معركة، والتي أسست لانطلاقة المقاومة وللتحرير”، داعيا الى “تأريخ هذه المرحلة التي شكلت فيها بلدة معركة بمواجهاتها ابرز عناوينها وتدوينها لتكون عبرة لأجيالنا وهديا للبنانيين التواقين للحرية والسيادة”.
وقال: “إن المقاومة التي صنعت نصرا وعزا للبنان يجب ان نحافظ عليها وان نجدد دائما التمسك بها، ونؤكد على ان قوة لبنان الحقيقية ومناعته واستقراره وقدرته على الصمود انما تنبع من هذا التوازن الذي تمثله المقاومة متكاملة مع الجيش اللبناني والاحتضان الشعبي”، مشيرا الى انه “في الوقت الذي يجري فيه العدو الاسرائيلي المناورات ويقوم بالاستعدادات والتدريبات نسمع للاسف ان فريقا لبنانيا يدعو الى اسقاط هذه القوة متجاهلين اننا نعيش على حدود كيان غاصب ومحتل وكيان قائم على مشروع العدوان وارتكاب المجازر، وان هذا المشروع لا تسقطه الا المقاومة التي نفتخر بها ونحيي اليوم احدى اهم ركائز انطلاقتها ذكرى المواجهات التي اسست للتحرير والانتصار”.
ودعا الى “مراجعة هادئة وموضوعية لمجريات الوقائع والاحداث بدل ان ندخل البلاد في جدل من شأنه ان يزيد حالة الانقسام والتوتر”، مشيرا الى ان “حكومة المصلحة الوطنية التي تشكلت والتي تحتضن معظم تشكيلات المجتمع اللبناني وقواه السياسية علينا ان لا نغرقها في متاهات الجدل السياسي وخلق العقبات امام انطلاقة جدية لها من اجل معالجة الازمات الضاغطة التي تواجهنا وفي مقدمها الازمة الامنية التي تتطلب وحدة في الموقف وتعاونا بين الاجهزة الامنية والعسكرية اولا وتعاونا بين القوى السياسية فلا يجوز بعد الذي حصل في الهرمل ان يتجرأ احد فيشكل حاضنا للارهاب او مدافعا عنه تحت عناوين ومسميات طائفية ومذهبية، لان في ذلك ضرب للوطن بأسره حيث ان الجيش اللبناني يشكل الروح لهذا الوطن ويشكل صمام الامان لاستقرارنا وان الهدف من استهدافه هو ضرب صيغة الوطن وجسم الوطن كي يقوم المتآمرون بتمرير مشاريعهم وبناء الامارات التكفيرية التي لا تخدم الا المشروع الصهيوني والعدو الاسرائيلي الساعي دائما الى تفتيتتنا وتقسيمنا فرقا وقبائل”.
اضاف “كما ان من اولويات هذه الحكومة معالجة الازمة الاقتصادية والاجتماعية التي تشكل عبئا وثقلا على كاهل المواطنين بالاضافة الى التحضير للاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيس للجمهورية في الموعد المحدد”.
وختم متوقفا “امام ما يحصل في فلسطين المحتلة واستمرار العدو بمحاولات تهويد المدن الفلسطينية واقتلاع اهلها”، داعيا “العرب الى اعادة توجيه البوصلة في الاتجاه الصحيح ومواجهة هذا العدو الغاشم”. كما دعا “جميع الفصائل الفلسطينية الى استعادة روح الانتفاضة من اجل وضع حد لمثل هذا المخطط الاجرامي ومن اجل حفظ المقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
سامي الجميل اتصل بشهيب وعرضا شؤونا زراعية

(أ.ل) – اتصل النائب سامي الجميل عصر اليوم بوزير الزراعة أكرم شهيب، وعرض معه “إمكانية توزيع أنابيب الري بالتنقيط على المزارعين قبل حلول فصل الصيف، ليتمكنوا من ري مزروعاتهم وأشجارهم، خصوصا أن الأمطار لم تكن بالقدر المطلوب لهذه السنة، نظرا لشحها وتلافيا لحصول أزمة مائية وغذائية لا يمكن للبنان وللمزارعين أن يتحملوها”. ووعد شهيب بـ”العمل بجدية على هذا المشروع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد دعا لوضع حد للخطاب المذهبي والشحن
 
(أ.ل) – دعا رئيس التنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد الحكومة الى “تبني سياسة حازمة لمواجهة الارهاب على جميع الصعد الامنية والسياسية، ووضع حد للخطاب المذهبي والشحن، وانجاز الاستحقاق الرئاسي وانجاز مشروع جديد للانتخابات النيابية”.
وفي كلمة له خلال إحياء الذكرى التاسعة والثاثين لاستشهاد المناضل معروف سعد، نوه سعد بتضحيات الجيش في تصديه للارهاب، مشدداً على ضرورة إنجاز الإستحقاق الرئاسي بشكل سلس وانتخاب الرئيس العتيد وفقاً لاقتناع النواب وإرادتهم وليس بإرادات خارجية كما جرى في تشكيل الحكومة. كما دعا سعد الى إنجاز مشروع قانون جديد للإنتخابات النيابية، وعدم تأجيله حتى موعد تلك الإنتخابات كما جرت العادة، واتخاذ إجراءات سريعة للحد من تدهور الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والمعيشية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف مطلوب للقضاء بموجب مذكرات

(أ.ل) – صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة اليوم الثلاثاء 25/2/2014 البلاغ التالي: بتاريخ 25/02/2014، أوقفت مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية: ح. م. (مواليد 1978، لبناني) بعد مداهمته في منزله في محلة الليلكي. بالتحقيق الأولي معه، تبين أنه من أصحاب السوابق ومطلوب للقضاء بموجب عدة مذكرات وأحكام عدلية بجرائم: فرض خوّات، سلب، سرقة سيارات، مخدرات، سرقة من داخل محال تجارية ومعاملة رجال الأمن بشدة. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختصّ.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي عاد من الفاتيكان: بانتخاب رئيس جديد للجمهورية تتجدد كل حياة الوطن
 
(أ.ل) – عاد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الخامسة عصر اليوم، إلى بيروت آتيا من الفاتيكان، بعد زيارة استمرت حوالى أسبوعين، التقى خلالها البابا فرنسيس. كما شارك في حضور اجتماعات للجان عدة ضمت عددا من الكرادلة في الفاتيكان.
وردا على سؤال عن تمنياته للحكومة الجديدة وعما إذا كان موقفه الذي أعلنه قبل مغادرته لبنان قد ساهم في تشكيل هذه الحكومة الجامعة، قال الراعي: “نشكر الله أن الجميع عمل على ايجاد الحل، فنحن وجدنا أن كل اللبنانيين مرتاحون، إن كانوا في الداخل أم في الخارج، فاللبناني يعيش على عامل الارتياح”. وتمنى “النجاح والتوفيق لهذه الحكومة الجديدة في كل الامور”، آملا “أن تقوم بكل ما تستطيع القيام به لتلبي حاجات اللبنانيين وتطلعاتهم”، وقال: “هم جميعا أتوا في هذه الهمة، وفي هذا المقصد. ويجب أن نعمل معهم، ونساندهم مع كل المجتمع اللبناني للوصول الى الاستحقاق الرئاسي ليصار إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، والذي بقدومه ومعه ستتجدد كل حياة الوطن والمؤسسات والحكومة والبرلمان. وبذلك، ينفرج الشعب اللبناني، ونشكر الله على أن هذه النتيجة وقد تحققت الآن بتشكيل الحكومة الجديدة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطاشناق بحث مع وفد من وزراء “التغيير والاصلاح” المستجدات
 
(أ.ل) – استقبلت اللجنة المركزية لحزب الطاشناق ممثلة بأمينها العام هاكوب خاتشيريان وعضوي اللجنة المركزية افيديس كيدانيان وسيبوه هوفنانيان، في مقرها في برج حمود، وفدا من وزراء تكتل “التغيير والاصلاح” ضم جبران باسيل، الياس بو صعب، روني عريجي وارتور نظاريان.
وهنأت اللجنة المركزية الوزراء بالحكومة الجديدة، وتناول البحث آخر المستجدات على الساحة اللبنانية والاستحقاقات القادمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لوكسمبورغ يقرر مقاطعة كبرى البنوك الإسرائيلية
 
(أ.ل) – قرر بنك التقاعد الحكومي في لوكسمبورغ مقاطعة كبرى البنوك الإسرائيلية بسبب نشاطاتها الاستيطانية غير القانونية في دولة فلسطين وفقا لما نشره موقع “والاه” العبري اليوم الثلاثاء.
وأشار الموقع الى أن بنك التقاعد الحكومي “FDC” في لوكسمبورغ قرر قبل أيام مقاطعة أكبر خمسة بنوك في اسرائيل وبعض الشركات ، وقد نشر البنك على صفحته الرسمية قائمة تضم 60 بنكا وشركة عالمية قرر البنك مقاطعتها ، وكان ضمن هذه القائمة بنوك اسرائيل “لؤمي ، ديسكونت ، هبوعليم ، مزراحي ، الوطني الأول” ، كذلك ضمت القائمة الشركات الاسرائيلية “البيط ، افريقيا اسرائيل ، شركة القدس الاقتصادية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان: أن إسرائيل والتكفيريين وجهان لعملة واحدة هي الفتنة

(أ.ل) – اعتبر المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان أن إسرائيل والتكفيريين وجهان لعملة واحدة هي الفتنة، ومشروعهما هو ضرب استقرار المنطقة وزعزعتها بكل الوسائل والأساليب المتاحة، وما نشهده في سوريا والعراق ولبنان وفي أكثر من دولة عربية من أعمال إرهابية وتفجيرية وقتل وتدمير يظهر أن المايسترو واحد، وأن الغاية هي استنزاف الشعوب العربية والإسلامية وتجريدها من كل مقومات القوة وعناصر المواجهة، وإبقاء الكيان الصهيوني في الموقع الذي يمكّنه من التحكم باللعبة، وإدارتها بصورة دائمة، ووفق مصالحه وأهدافه التقسيمية والتفتيتية في المنطقة.
ودعا سماحته إلى قراءة ما يجري بكثير من البصيرة والتبصر لاسيما بعد الغارة الصهيونية على الحدود السورية – اللبنانية التي نرى فيها رسالة عدوانية بامتياز وغايتها صب الزيت على النار وإضرام الحرائق في كل الاتجاهات.
ورأى سماحته أن المطلوب من اللبنانيين في ظل هذا الواقع المربك والمتدهور سياسياً وأمنياً واقتصادياً استعجال توافقهم على بيان وزاري يتماهى مع هذه المرحلة الصعبة ويضع حداً لهذه المماحكات اللغوية واللفظية التي لا تؤدي إلا إلى المزيد من التأزم والتعقيد في كل القضايا والاستحقاقات الوطنية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قيادة الجيش عممت صورةً لأحد المطلوبين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25/2/2014 التعميم الآتي:
عممت قيادة الجيش صورةً  لأحد المطلوبين لارتكابه جرائم خطرة، ودعت كلَّ من يتعرّف عليه إلى الاتصال بغرفة عمليات القيادة عبر موزع وزارة الدفاع الوطني رقم: 1701، أو إبلاغ أقرب مركز عسكري، أو استخدام التطبيق “LAF Shield”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأردن يؤكد تسرب إشعاعات نووية من المفاعلات الإسرائيلية

(أ.ل) – كشف رئيس هيئة الطاقة النووية الأردنية الدكتور خالد طوقان اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع في معدلات الإشعاعات النووية في المناطق الغربية من المملكة الأردنية الهاشمية.
وأرجع طوقان هذا الارتفاع، إلى انتقال بعض المواد المشعة من المفاعلات والمرافق النووية الإسرائيلية عن طريق الرياح غرباً، وترسب هذه المواد على مر السنين على المرتفعات الجبلية في تلك المناطق.
وكشف طوقان في وثائق إجاباته على 74 سؤالاً، تضمنها استجواب النائب محمود الخرابشة حول البرنامج النووي الأردني، أن الدليل على معدل الإشعاع مرتفع في الجهة الغربية من المملكة، كشفه المسح الإشعاعي الجوي الذي تم في العام 1980، ويشير إلى أن معدلات الإشعاع هي عالية في وسط المملكة وجنوبها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الديموقراطية” و”حزب الله”: لتعزيز التنسيق والتشاور

(أ.ل) – اعلنت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في بيان، ان وفدا قياديا منها ضم عضوي المكتب السياسي علي فيصل ومحمد خليل وعدنان يوسف عضو اللجنة المركزية، التقى مع وفد من قيادة حزب الله ضم: حسن حب الله وعطاالله حمود، وعرض الطرفان اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان والتطورات العامة.
ورأى فيصل “أن المرحلة الراهنة تؤكد الحاجة اكثر من اي وقت مضى لتنظيم العلاقات الفلسطينية اللبنانية وتعزيز التنسيق والتشاور بين الدولة اللبنانية ومنظمة التحرير والفصائل والاحزاب اللبنانية لقطع الطريق على كل العابثين بامن لبنان والمخيمات، وان مدخل تحصين المخيمات والحالة الفلسطينية برمتها يجب ان يكون من بوابة تحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية ووقف كل اشكال الضغط والتمييز التي تمارس على الفلسطينيين في كل مناحي الحياة، خصوصا وان الفلسطينيين دائما ما يؤكدون موقفهم بانهم خارج اطار الصراع المحلي والاقليمي وان اولويتهم كانت وستبقى النضال من اجل حق العودة، وبالتالي على جميع القوى والتيارات في لبنان احترام خيار الشعب الفلسطيني ودعمه على مختلف المستويات الميدانية والسياسية وابعاد الفلسطينيين عن تداعيات هاتين الازمتين”. اضاف “كما اكدنا ان الفلسطينيين في لبنان حرصاء على امن لبنان وامن مخيماتهم ايضا، ودفعوا اثمانا باهظة للحفاظ على هذا الموقف، وهم اليوم يجددون التأكيد على صحة خياراتهم السياسية بانهم ليسوا طرفا في الصراع الداخلي او الاقليمي ودعوتهم للتعاطي الموضوعي مع الحالة الفلسطينية في لبنان ووقف كل حملات التحريض ضد الفلسطينيين ومحاولات تشويه صورة المخيمات واظهارها على غير حقيقتها”.
ودعا الى “ايراد بند في البيان الوزاري تلتزم الحكومة اللبنانية بموجبه العمل على اقرار الحقوق الانسانية”. كما دعا “الكتل النيابية الى المبادرة لاقرار الحقوق الانسانية عبر مشاريع قوانين تقدم الى مجلس النواب لانهاء حال الغبن التاريخي الواقع على الفلسطينيين في لبنان وبما يفتح صفحة جديدة من العلاقات بين الشعبين على قاعدة المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوحيد: لتضع لجنة البيان الوزاري في أولوياتها محاربة الإرهاب
 
(أ.ل) – دعت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي لجنة البيان الوزاري “الى أن تضع في أولوياتها محاربة الإرهاب بأشكاله كافة والتوصل الى بيان جامع لا يغفل التأكيد على حق المقاومة في تحرير الأرض والتصدي للعدوان “الإسرائيلي””. وأشارت في بيان “الى أنّ الإعتداء على الجيش في الهرمل استكمال للهجمة التكفيرية التي تضرب لبنان، وحلقة متتالية في المسلسل الإرهابي الذي يطال المنطقة”، مطالبة لجنة البيان الوزاري بـ”إقرار بيانها في أسرع وقت ممكن آخذة في الإعتبار التحديات والظروف الدقيقة التي يشهدها لبنان، وعدم الإغفال عن حقيقة أن العدو الإسرائيلي لايزال يحتل أراض عزيزة على قلوبنا وأن المقاومة هي حاجة وضرورة لمواجهة أي عدوان محتمل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجعيد: ما يُسمّى بالربيع العربي كان سبباً
رئيسياً أيضاً في بروز مشروع الفتنة

(أ.ل) – شجب عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان رئيس جبهة العمل المقاوم الشيخ زهير الجعيد “التجاهل العربي المشبوه للانتهاكات الصهيونية المتمادية في المسجد الأقصى المبارك ، معتبراً: أنّ مثل هذه الانتهاكات والاعتداءات ما كانت لتحدث لولا الاصطراع العربي الداخلي وتفاقم الخلافات بين الدول والشعوب ، وبين الدول والدول على قاعدة الإلغاء والإقصاء أو المضي قدماً في المشاريع المشبوهة التي تُكرّس الانقسام الداخلي لمصلحة أعداء الأمة”.
ولفت الشيخ الجعيد “أنّ ما يُسمّى بالربيع العربي كان سبباً رئيسياً أيضاً في بروز مشروع الفتنة وانتشار ظاهرة الإرهاب والإجرام بهذا الشكل المخيف وغير المسبوق”.
وأشار الشيخ الجعيد “إلى أنّ مواجهة المشروع الصهيوني الفتنوي والتوسعي لا ولن يكون إلا من خلال وحدة الصف والكلمة، ومن خلال العودة إلى الجذور الأصيلة والثوابت والمبادئ التي قامت عليها أمتنا العربية والإسلامية لمواجهة المشاريع التقسيمية والتفتيتية والإرهابية الفتنوية التي بدأت تأخذ مجراها في عمق الأمة للأسف الشديد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان مديناً إستهداف حاجز الجيش:
لضرب كل المجموعات الإجرامية التي تهدد أمن وإستقرار البلاد
 
(أ.ل) – دان لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، التفجير الإجرامي الذي طال حاجزاً للجيش اللبناني في الهرمل، مهيباً بجميع القوى السياسية بإعطاء الدعم الكافي للجيش بضرب كل المجموعات الإجرامية التي تهدد أمن وإستقرار البلاد.
وتقدم اللقاء من وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش وذوي الشهداء بأحرّ التعازي، وحيّا اللقاء الجهود الجبارة التي تقوم بها الأجهزة الأمنية وخاصة الجيش اللبناني في مكافحة الإجرام والقبض على عدد من الضالعين في التفجيرات، معتبراً أن إستهدافه لن يثني هذه المؤسسة الوطنية الكبرى في الدفاع عن الوطن.
ودعا اللقاء جميع اللبنانيين إلى المزيد من الوحدة والوقوف صفاً واحداً في مواجهة الإجرام الذي  كل اللبنانيين بمختلف إنتمائاتهم الطائفية والمذهبية والمناطقية، وإلى دعم  الجيش اللبناني رمز الوحدة الوطنية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


وفد من حركة فتح زار حركة امل:
استهداف الجيش اللبناني استهداف لكل اللبنانيين ولامنهم واستقرارهم

(أ.ل) – زار وفد من حركة فتح برئاسة امين سر حركة فتح في بيروت سمير ابو عفش مقر قيادة اقليم بيروت في حركة امل في برج البراجنة والتقى المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى واعضاء من قيادة الاقليم ومسؤولي المناطق حيث جرى بحث في اخر المستجدات على الساحتين اللبنانية والفلسطينية وتطرق المجتمعون الى التفجير الاخير الذي استهدف حاجز الجيش اللبناني في الهرمل،   معتبرين ان من يقف وارء هذه التفجيرات من التكفيرين لا دين له وهو بعيد كل البعد عن الدين الاسلامي وكل الديانات السماوية واكد المجتمعون ان استهداف الجيش اللبناني بهذا الشكل في الهرمل يعني استهدافا لكل اللبنانيين والعامود الفقري لامنهم واستقرارهم ومن هنا كان التشديد على ضرورة مساندة الجيش اللبناني في مواجهة الارهابيين ومخططاتهم.
وبحث الجانبان في العلاقات بين مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في بيروت وجيرانهم اللبنانيين وقد جرى التأكيد على متانة هذه العلاقة الطيبة لما فيه خير ومصلحة الشعبين اللبناني والفلسطيني واتفقا على مواجهة كل من يريد ضرب هذه العلاقة من خلال تصوير البعض من ان الفلسطينيين يقفون وراء التفجيرات المتنقلة من الضاحية الى الهرمل وهذا ما اعتبره المجتمعون محاولة لا تمت للحقيقة بصلة وهي لذر الرماد في العيون وابعاد الانظار عن الارهابيين التكفيريين الحقيقيين الذين يستغلون هذا الامر في المخططات التي تهدف الى الفتنة بين المسلمين خدمة للكيان الصهيوني الذي يستمر باعتداءاته على الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة دون اي رادع وقد كان اتفاق بين الجانبين على التنبيه من هذا المخطط الذي يريد صرف الانظار عن هذه الاعمال العدائية الاسرائيلية لذلك كان تحذير من هذا المخطط وتأكيد من الطرفين الى ان اتجاه البوصلة يجب ان يبقى دائما فلسطين التي هي بحاجة الى جهود الجميع من اجل فضح الممارسات الاسرائيلية العدائية بحق الشعب الفلسطيني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف مشتبه فيه بجرم قتل

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلي- شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 25/2/2014 البـلاغ التالـي:
بتاريخ 27/12/2013 عُثر في مستنقع للمياه المبتذلة ما بين سهلي إيعات وشليفا، على جثّة متحلّلة، تبيّن من خلال فحوص الحمض النووي “DNA” أنّها عائدة للمدعوة غ.ح. (مواليد 1992، مكتومة القيد). نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة التي قامت بها مفرزة بعلبك القضائية في وحدة الشرطة القضائية تمكّنت من توقيف المشتبه فيه م.ش. (مواليد 1970، سوري) الذي يقيم في محلة سهل إيعات بجوار منزل والد المغدورة. بالتحقيق معه، اعترف بارتكابه الجريمة وبأنّه أقدم على طعن المغدورة بواسطة سكّين بين كتفيها ثم عمد إلى رميها في المستنقع، وانتظر فترة عشر دقائق حتّى تأكّد من مفارقتها للحياة.  
أودع الموقوف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد الحريري واصل زيارته الى استراليا:
لبنان سيعود بلدا معافى بعد انتهاء المخاض الاخير

(أ.ل) – أكد الامين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري ان “الثورة السورية ستنتصر وان الشعب السوري سيسحق بشار الاسد وان لبنان سيعود بلدا معافى بعد انتهاء المخاض الاخير”. وأشار في لقاءات مع جمعيات وعائلات في سيدني، الى ان “الجيش السوري انسحب من لبنان بفضل ثورة الشعب اللبناني وان النظام السوري سينسحب من سوريا ايضا بفضل ثورة الشعب السوري”.
وقال: “ربما تكون استراليا ابعد بلد في العالم بالنسبة الى لبنان لكن من يزورها يكتشف انها اقرب بلد الينا بسبب تعلق ابناء الجالية اللبنانية هنا بلبنان وبهمومه وقضاياه. من يزور استراليا يستغرب كيف ان بعض اللبنانيين يتحدثون عن وجود 4 ملايين لبناني في لبنان، والواقع ان ثمة اكثر من خمسة عشر مليون لبناني بين الوطن الام وبلاد الانتشار. هذا هو الرقم الحقيقي الذي يفترض ان نعتمده”.
عشاء
وكان الحريري لبى مساء امس دعوة جمعية تنورين الى عشاء أقامه الدكتور مايكل بولطوف في دارته، وحضره حشد من اهالي تنورين المقيمين في سيدني. والقى رئيس رابطة آل حرب داني رزق حرب كلمة باسم وزير الاتصالات بطرس حرب رحب فيها بالحريري.
وألقى كلمة تنورين المحامي كميل حرب، ثم تحدث الزميل انور حرب فالزميل جورج بكاسيني، وكانت قصيدة ألقاها الزميل سايد مخايل قبل ان يلقي الحريري كلمة شكر فيها الوزير حرب وابناء تنورين.
لقاءات
وصباح اليوم، استقبل الحريري جمعية “إكرام الموتى” في سيدني في مقر “تيار المستقبل”، ثم وفدا من اهالي الشهداء، وآخر من حزب الوطنيين الاحرار برئاسة المفوض كلوفيس البطي، قبل ان يتوجه الى مطعم “الاصيل” تلبية لدعوة جمعية برقايل التي أولمت على شرفه برعاية شركة “لاف اند كير” لاصحابها آل الشيخ. وتحدث رئيس الجمعية محمد الشيخ ومفتي المسلمين في استراليا الدكتور الشيخ ابراهيم ابو محمد.
وبعد الظهر، زار الحريري بلدية اوبرن حيث كان في استقباله رئيس البلدية هشام زريقة وعدد من رؤساء واعضاء المجالس البلدية من اصل لبناني ومن أعضاء مجلس البلدية.
بعد ذلك، زار غرفة التجارة الاسترالية اللبنانية التي يرأسها جو خطار.
ثم التقى وفدا موسعا من حركة “الاستقلال” برئاسة منسقها أسعد بركات.
وزار ايضا، “البيت الاسلامي” حيث اقيم له استقبال شعبي القى خلاله كلمة بعد كلمة للشيخ نبيل سكرية. كما زار الحريري آل علم الدين في منزل منصور وجعفر علم الدين وألقى كلمة شكر فيها العائلة بعد كلمة القاها باسم العائلة الدكتور مصطفى علم الدين، وأخرى القاها الدكتور جمال ريفي باسم وزير العدل اللواء اشرف ريفي. وقدم اللقاء رامي دندن. كذلك زار آل الخير، وكانت كلمات له ولمعن الخير باسم العائلة ولفيصل قاسم. واجتمع بوفد من اهالي بيروت في سيدني. وكان الحريري التقى عددا من رجال الاعمال وناقش معهم اوضاع لبنان الاقتصادية وامكانيات الاستثمار فيه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“حزب الله” تعليقاً على اقتحام المستوطنين الصهاينة المسجد الأقصى:
تأتي استكمالاً لمشروع هدم المسجد وتهويد القدس الشريف

(أ.ل) – تعليقاً على اقتحام المستوطنين الصهاينة المسجد الأقصى أصدر حزب الله البيان التالي:
أضحى اقتحام المستوطنين الصهاينة للمسجد الأقصى أمراً اعتيادياً، يمارسه المستوطنون بمساندة ودعم من جنود الاحتلال، فيما يتصدى لهم أبناء القدس المحتلة، ويقدمون التضحيات لمنعهم من السيطرة على المسجد ورفع علم الاحتلال الصهيوني عليه.
واليوم خاض أبناء القدس مواجهات عنيفة مع المجرمين الصهاينة، وأصيب العشرات منهم بالرصاص ووسائل العنف الأخرى، مفشلين مخطط المعتدين مرة أخرى، ومؤكدين على ثباتهم في مواجهته مهما بلغت التضحيات.
إن هذه الاعتداءات الصهيونية المتصاعدة على المسجد الأقصى تأتي استكمالاً لمشروع هدمه وتهويد القدس الشريف، حيث يستغل العدو الظروف السياسية الراهنة، ويستفيد من تغطية عربية ودولية، ليقوم بممارساته الإرهابية ضد الأراضي الفلسطينية وأهلها. ولطالما كانت يد العدو مبسوطة، وكانت الحكومات الصهيونية ترتكب جرائمها دون تردد، إذ أنها لم تُعِر يوماً أي اهتمام للرأي العام العربي والإسلامي والدولي، فكيف الحال اليوم، والكلّ مشغول بهمومه الداخلية ومشاكله اليومية.
من الواضح أن إسرائيل لا تعير اهتماماً إلا لمقاومة الشعب الفلسطيني ولوقوفه في وجه مشاريعها ومخططاتها، ولذلك فإن المطلوب من هذا الشعب أن يستعيد مكانته وموقعه ومسؤوليته كشعب مقاوم في مواجهة العدو الغاصب.
إن حزب الله ـ إذ يحيي الشعب الفلسطيني الذي يواجه العدو الغاصب في باحات الأقصى ـ  فإنه يدعو إلى أوسع حملة تضامن معه لتأكيد أن الشعوب العربية والإسلامية ما زالت تعتبر فلسطين والقدس والأقصى الشريف قضيتها الأولى والمركزية، وأن كل ما يحصل على ساحاتنا لن يحقق هدف العدو في حرف الاهتمام عن هذه القضية الكبرى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف مطلوبين بعمليات نصب واحتيال وتزوير

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي-ـ شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 25/2/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 17/2/2014 أوقفت مفرزة بعلبك القضائيّة في وحدة الشرطة القضائيّة، المطلوبين للقضاء ن.ض. (مواليد 1976) وشقيقه ر.ض. (مواليد 1982) لبنانيي الجنسية.
من خلال التحقيق معهما تبيّن أنّهما قاما بعمليات نصب واحتيال وتزوير عديدة بلغت قيمتها حوالي خمسة ملايين دولار أميركي، كما تبيّن أنّ الموقوف الأوّل مطلوب بموجب ثلاث مذكرات توقيف وبلاغي بحث وتحرٍ بجرائم إحتيال وتزوير واستعمال مزوّر وشيكات دون رصيد، فيما يوجد بحقّ الموقوف الثاني خمس مذكرات توقيف غيابية وثلاثة بلاغات بحث وتحرٍ بالجرائم ذاتها.
أجري المقتضى القانوني بحقّهما بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمار الموسوي التقى مسؤولة قسم الشرق الأوسط في الحزب الشيوعي الكوبي
         
(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمّار الموسوي مسؤولة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي الكوبي كلارا بوليدو يرافقها السفير الكوبي في لبنان  رينه سيبايو براتس. وتم خلال اللقاء استعراض آخر التطورات على الصعيدين المحلي والإقليمي فضلاً عن العلاقات الثنائية. وقد أشاد الموسوي بالمواقف الكوبية الرسمية والشعبية الداعمة والمساندة لنضال الشعبين اللبناني والفلسطيني في مواجهة الاحتلال والغطرسة الصهيونيين.
كذلك أكد الطرفان على الوقوف إلى جانب سوريا الدولة والشعب في وجه المؤامرة المستمرة منذ ثلاث سنوات والتي تهدف إلى تقويض دور سوريا ومكانتها في إطار المعركة مع العدو الإسرائيلي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء: هناك عملاً دؤوباً من أجهزة استخباراتية
تريد تصفية خط المقاومة للاحتلال الصهيوني لفلسطين

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
لقد أثبتت الأحداث التي جرت منذ بداية ما سمي بالربيع العربي أن هناك عملاً دؤوباً من أجهزة استخباراتية تريد تصفية خط المقاومة للاحتلال الصهيوني لفلسطين بعد فشل كل محاولات القضاء على هذه المقاومة في لبنان وفلسطين ومنذ البداية كان الهدف ضرب كل معالم القوة في أمتنا التي مثلتها المقاومة خير تمثيل، ومن ضمن هذه الأهداف أيضاً ضرب الجيوش العربية التي تشكل القوة الأساسية التي يمكن أن يُعتمد عليها فيما لو تغير حال الأنظمة العربية، ففكك الجيش العراقي وأنهك الجيش السوري بمعارك كبيرة وأشغل الجيش المصري بالشارع الداخلي.
واليوم وبعد فشل المؤامرة على سوريا إلى حدٍ كبير ونتيجة للدور الروسي الأساسي في هذه المواجهة حركت أميركا والصهيونية العالمية الساحة في أوكرانيا وعدنا لنرى اليهودي برنارد ليفي في ساحات اوكرانيا كما كنا نراه سابقاً في ليبيا وتونس ومصر ما يؤكد على أن الصهيونية العالمية تلعب دوراً أساساً في تحريك ما سمي بالربيع العربي أو ربيع كييف اليوم. وبالأمس تحركت الآلة العسكرية الصهيونية بطائراتها لتغيير على مناطق في الحدود السورية- اللبنانية لفك الحصار عن يبرود، ورأينا كيف أن نتنياهو يزور الجرحى في المستشفيات الميدانية داخل فلسطين، كل ذلك يؤكد أن الكيان الصهيوني هو في صلب الحرب الكونية على سوريا، فهل من قلب وعقل يعي ما يحصل؟؟!!
إننا في تجمع العلماء المسلمين نؤكد على ضرورة إيجاد الحل السياسي لما يحصل في سوريا ونؤكد على ضرورة إجراء المصالحات في كل العالم العربي من اجل إعادة صياغة وحدة عربية في مواجهة الكيان الغاصب، في نفس الوقت يرى تجمع العلماء المسلمين أن البيان الوزاري يجب أن يتضمن ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة والمطبقة فعلياً على أرض الواقع من خلال التفجيرات التي تعمل على ضرب الجيش والشعب والمقاومة والرد هو بوحدة هذه الأركان الثلاثة.
أما إعلان بعبدا فأصبح غير مناسب في هذه المرحلة لأن التدخلات التكفيرية وصلت إلى حد فجرت البلد بكل أطيافه ولا بد من مواجهتها لا الابتعاد عنها ودفن الرؤوس في الرمال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
فندق فينيسيا ولوفاندوم بيروت يشاركان في معرض بورصة برلين للسياحة

(أ.ل) – يشارك كل من فندقي فينيسيا ولو فاندوم بيروت في معرض بورصة السفر والسياحة العالمية في برلين في الفترة من 5 الي 9 مارس 2014 .ويعتبر هذا الحدث  واحد من أهم المعارض السياحية الدولية في العالم .
 وأكدت جانيت ابراهامز مديرة التسويق والمبيعات لكلا الفندقين، في تصريح صحافي اليوم ، بأن هذه المشاركة تعتبر فرصة ممتازة لتسليط الضوء على الوجهة مع هيئة تنشيط السياحة في لبنان. 
واضافت قائلة “إن معرض سوق السفر والسياحة العالمية هو دائما الحدث السياحي التجاري الرئيسي في تقويمنا السنوي. وسنقوم لهذا العام بزيادة الاهتمام في التركيز على الترويج للفنادق لدينا بالإضافة إلى عرض الأسواق المتنامية القائمة والجديدة في لبنان” .
وتشمل العروض الترويجية الجديدة المقدمة من كلا الفندقين حملة (التجربة الحقيقية) ابتدأ من أبريل حتى سبتمبر 2014 .
وتم تصميم هذا العرض الترفيهي لعيش تجربة فريدة من نوعها في السبا، وحمام السباحة، والمطاعم، ونادي الشاطئ، وعيش تجربة رائعة من خلال التسوق والكازينو. كما يقدم كل من الفندقين مزيج من المتعة الحقيقة في بيروت وتجارب ثقافية فريدة أصيلة من لبنان.
وأضافت ابراهامز، “لا شك بأن الطقس الجميل للبحر الأبيض المتوسط، والإقامة الفاخرة والخدمة الممتازة، مع امكانية الوصول عبر رحلات قصيرة سهلة من أوروبا، سيأثر بشكل ايجابي في زيادة عدد الزوار هذا العام جنبا إلى جنب مع النمو من أسواقنا الإقليمية” .
ويعتبر فينيسيا بيروت هو المعلم الأسطوري في بيروت بحيث يطل على الكورنيش والمارينا، بالإضافة إلى منازل العديد من المشاهير ورؤساء الدول، ورجال الأعمال، كما يعتبر المكان المثالي لاقامة حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة. أما بالنسبة لفندق لو فاندوم بيروت، فهو فندق الأصالة والتجربة الحقيقية للعيش مثل الأمراء في أجواء خيالية.
وختمت ابراهامز تصريحها قائله، “نحن نهدف إلى تجاوز كل تصورات ضيوفنا من خلال تقديم أفضل تجربة لعطلة لا تنسى هذا العام والتمتع بأجواء لبنان الساحرة هذا الربيع وكذلك موسم الصيف”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص عرض مع درويش الأوضاع الأمنية في البلاد

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 25/2/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش ، في زيارةٍ جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دبوسي: نؤمن بدور مصارفنا في تعزيز العلاقات التجارية الدولية

(أ.ل) – اقيم في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال حوارا جمع كبار موظفي وخبراء “فرنسبنك” بعدد من التجار والمستوردين من الأسواق الصينية لفتح الآفاق الجديدة أمام طموحات المستوردين اللبنانيين وعرض للبرامج والتسهيلات لتطوير المصالح المتبادلة بين الجانبين الصيني واللبناني. إفتتح الحوار امين المال في الغرفة توفيق دبوسي بكلمة رحب فيها بكافة الحاضرين لافتا الى أن “غرفة طرابلس والشمال حينما تستضيف هذه الندوة التي تهدف الى توفير فرص الحوار المباشر بين إدارة فرنسبنك المصرف الوطني الممتاز وعدد من رجال الأعمال على نطاق طرابلس والشمال بهدف التداول بمختلف الطرق والسبل الآيلة الى تطوير العلاقات التجارية بين الجانبين اللبناني والصيني والإستفادة القصوى من التجربة المسيرة الممتدة لسنوات طوال من الخبرات في مضمار علاقات الإستيراد والتصدير بين لبنان والصين وافساح المجال واسعا أمام رجال الأعمال والمستوردين من مدينتنا ومنطقتنا لعرض تجاربهم التجارية مع الأسواق الصينية وطرح المعوقات أو المشاكل التي يمكن أن تواجه طموحاتهم في الظفر بأوسع فرص تجارية يتيحها لهم الجانب الصيني والأهم الإطلاع على ما يمتلكه فرنسبنك من تجربة غنية في مجال العلاقات التجارية الصينية اللبنانية، معربين عن إيماننا بالدور الوثيق لمصارفنا اللبنانية في تعزيز علاقات لبنان وتعميق روابطه على نطاق العلاقات التجارية الدولية ونحن لا نعتمد على تسهيلات لمؤسسة مصرفية بعينها بقدر ما نود الإفادة القصوى من برامج وتسهيلات يقدمها مصرف لبناني مشهود له بأسبقيته في ولوج الأسواق الصينية وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين”.
وتوالى على الكلام المدير العام والمستشار لفرنسبنك الدكتور وليد نجا حيث تضمنت كلمته شكر لغرفة طرابلس والشمال والرئيس توفيق دبوسي حيث تتيح لنا هذه الندوة فرص الإلتقاء بعدد من المستوردين لعرض برامج مؤسستنا المصرفية والتسهيلات التي تقدمها للجسم التجاري اللبناني لا سيما المستوردين منهم من الأسواق الصينية والبحث بالطرق والسبل الكفيلة بتعزيز روابط رجال الأعمال والتجار بتلك الأسواق وأن فريق الموظفين والخبراء لدى فرنسبنك هم على جهوزية كاملة خاصة المتواجدون منهم على نطاق طرابلس والشمال حيث سيتكفلون بإعطاء كل المعلومات المتعلقة بما يمكن أن تشكل دليلا مساعدا ومرشدا لسلة الخدمات التي يوفرها فرنسبنك، وننتقل الى الإستماع الى العرض الشامل الذي يتناول مختلف الخدمات التي يقدمها فرنسبنك على نطاق العلاقات التجارية مع الصين والتسهيلات التي يوفرها في هذا المضمار. وتحدث جورج إندراوس مسؤول العلاقات الدولية في فرنسبنك، حيث تناول في شروحاته المستفيضة السياسة المصرفية والمالية والتوسع على النطاق الوطني بحيث باتت مجموعة فرنسبنك تمتلك أكبر شبكة فروع محلية كما تحتل مرتبة متقدمة على خارطة أوائل المصارف اللبنانية من حيث الموجودات وودائع الزبائن والأرباح الصافية.
وفي الختام، دار نقاش طال مختلف جوانب التسهيلات التي يقدمها فرنسبنك للمستوردين اللبنانيين من الأسواق الصينية والمساعدة التي يمكن أن يقدمها المصرف لشرائح واسعة من المستوردين ورجال الأعمال وللراغبين بالشروع في إقامة علاقات ومشاريع متبادلة مع تجار ومنتجين صينيين مع الأخذ بعين الإعتبار التشاور مع الجانب الصيني لتقديم من التسهيلات والتخفيف من حدة جمود بعض التشريعات التي تحول دون إنسياب المنتجات الصينية بالشكل المرن الذي تتمناه شرائح واسعة من المستوردين اللبنانيين الذين يسعون الى تطوير علاقاتهم التجارية وتمتينها مع الجانب الصيني الصديق.(انتهى)

ـــــــــــــــــ

 

تيلي لوميار تشارك في مؤتمر سيغنيس الدّوليّ في روما

(أ.ل) – كعضو أساسيّ في المنظّمة الكاثوليكيّة العالميّة للاتصالات SIGNIS، ومنظّم لمؤتمرها الدّوليّ، تشارك تيلي لوميار في مؤتمر “إعلام لثقافة السلام، خلق الصّور مع الجيل الجديد”، في روما، وتقوم بتغطية حصريّة لأعماله الّتي انطلقت اليوم من العاصمة الإيطاليّة، بمشاركة رئيس المجلس الحبري للإعلام المونسينيور كلاوديو ماريا تشيلي الّذي ألقى كلمة الافتتاح، وبحضور وفد لبنانيّ يتقدّمه رئيس مجلس إدارة تيلي لوميار المطران رولان أبو جودة، يرافقه مدير المركز الكاثوليكيّ للإعلام في لبنان الأب عبدو أبو كسم، وأعضاء من المركز، إضافة إلى وفد من تيلي لوميار يترأسه مديرها العامّ جاك كلاسي، ومديرة برامج المحطّة ماري تريز كريدي، مديرة سيغنيس إنترناشيونال والعضو في مجلس إدارة المنظمة. فضلاً عن 300 مشارك متخصّص في مجال الإعلام أتوا من مختلف أنحاء العالم.  
رئيس منظّمة سيغنيس أوغوستين لورثوسامي Augustine Loorthousamy شكر الوفد اللّبنانيّ لحضوره ودعمه للمؤتمر، لا سيّما أنّه كان من المقرّر أن يعقد في لبنان، وقد تمّ تأجيله نظراً للأوضاع الأمنيّة السائدة.
وتقوم تيلي لوميار، خلال ورشة عمل خاصّة، تُعقد يوم الخميس، بنقل أهمّيّة رسالتها في نشر السلام، في منطقة تشهد على صراعات وتحدّيات كبيرة، في جلسة تديرها مديرة برامجها ماري تريز كريدي، تطرح فيها تحدّيات الإنتاج التلفزيوني مع الجيل الجديد في الشّرق الأوسط، ويشارك فيها الشّابّان كريسيتيان النصراني ورالف طاويتنيان خبرتهما في صنع ثقافة السلام، من خلال عملهما مع تيلي لوميار ونوركيدز، وذلك من ضمن ورش العمل الأحد عشر الّتي ستتخلّل المؤتمر.
هذا وتقوم سيغنيس بتكريم رئيس مجلس إدارة تيلي لوميار ومؤسس المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان المطران رولان أبو جودة، إضافة إلى الرائد في التربية في الهند الأب غاستون روبيرج اليسوعي، مانحة إيّاهما جائزة إنجازات العمر لمساهمتهما بصورة بارزة في مجال الاتّصال الكاثوليكيّ.
ويذكر أنّ أعمال مؤتمر المنظّمة الكاثوليكيّة العالميّة للاتصالات SIGNIS تستمرّ لغاية الأوّل من آذار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة عن الامن الوطني في نادي الضباط في اليرزة

(أ.ل) –  دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه وسائل الإعلام كافة إلى حضور وتغطية الندوة التي ستقام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ومن تنظيم مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش بعنوان: “استراتيجية الأمن السيبراني ضرورة لتحقيق الأمن الوطني”، ويشارك فيها خبراء دوليون ولبنانيون، بحضور شخصيات رسمية وقضائية واقتصادية وتربوية وعسكرية في نادي الضباط – اليرزة – وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه 26/2/2014 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 18.00.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموعد: الاعتداء على الجيش اللبناني
هو استهداف لأمن الجميع بدون استثناء

(أ.ل) – استنكر الشيخ محمد الموعد مسؤول العلاقات العامة والاعلام في مجلس علماء فلسطين وخطيب وامام مسجد الحسين الاعتداء الارهابي الذي اصاب حاجز الجيش اللبناني على جسر العاصي في منطقة الهرمل، مؤكدا أن هذه الاعمال الاجرامية والسيارات المفخخة ومن وراءها هي أعمال صهيونية ينبغي محاربتها من الجميع، مطالبا الجهات العسكرية والامنية اللبنانية أن توحد جهودها لضرب هذا الارهاب، موضحا الشيخ موعد أن الاسلام براء من هذه الافعال ومن يقوم بها هو صهيوني ولا يمت الى الاسلام بصلة، مطالبا علماء الدين أن يجتمعوا فورا لإصدار فتوى صريحة مفادها أن هذه العمليات الانتحارية التي تصيب بلادنا حرام شرعا ومنفذوها في نار جهنم والذين يحرضون ويمولون هذه الاعمال هم مجرمون وخائنون لدينهم وربهم ونبيهم وقرآنهم ومن يستبيح دماء المسلمين والمواطنين الآمنين هو مرتد. 
كما طالب الشيخ الموعد الفعاليات والقوى الاسلامية والوطنية والنخب والمثقفين والمسؤولين والسياسيين أن يكون لهم موقفا واضحا في محاربة هذه الظاهرة الارهابية الاجرامية، لأن المقصود الفتنة المذهبية والطائفية لدمار لبنان وكل البلاد العربية والاسلامية وتضيع القضية الفلسطينية خدمة للعدو الصهيوني المجرم ، واخيرا توجه الشيخ محمد الى قيادة الجيش والى ذوي الشهداء بالعزاء وبالصبر والسلوان والى الجرحى بالشفاء العاجل بإذن الله تعالى والى المجرمين بالخزي والعار.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصبوص عرض مع وفد من البقاع الغربي – راشيا الأوضاع الأمنية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 25/2/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، وفداً من منطقة البقاع الغربي– راشيّا، ضمّ قائمقام راشيّا نبيل المصري، قائمقام البقاع الغربي وسام نسبين وعدداً من رؤساء بلديات المنطقة، في زيارة أثنوا خلالها على الدور الذي تقوم به مؤسسة قوى الأمن، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *