الرئيسية / News / Latest / نشرة الإثنين 30 أيلول 2013 العدد2400

نشرة الإثنين 30 أيلول 2013 العدد2400

وفد دبلوماسي إلى جاكرتا لمتابعة ملف العبارة الاندونيسية
جمعة: جثامين ضحايا العبارة الاندونيسية سيتأخرون في الوصول إلى لبنان

(أ.ل)-  عمليات الانقاذ وانتشال الجثث لا زالت مستمرة في أندونيسيا بعد غرق عبارة كانت متجهة إلى أوستراليا على متنها لبنانيون. حتى الساعة لا حصيلة نهائية لعدد الضحايا والمفقودين والجرحى.
مدير عام المغتربين في وزارة الخارجية هيثم جمعة، أكد في حديث لموقع “العهد”، أن وفداً ديبلوماسياً لبنانياً وصل اليوم إلى جاكرتا على أن ينتقل إلى مشرحة للتعرف على جثت اللبنانيين وكذلك لمعالجة أوضاع الناجين المحجوزين مع السلطات الاندونيسية.
ورفض جمعة تحديد حصيلة الضحايا والجرحى نظراً لكون عمليات البحث لا تزال جارية، ولفت إلى أنه قبل صدور بيان رسمي عن عدد المتوفين والمفقودين لا يمكننا اعتماد أي رقم، وأوضح أن جثامين الضحايا ستتأخر في الوصول الى لبنان حتى الانتهاء من الاجراءات اللازمة.
جمعة قال “حتى الآن هناك 28 جثة منهم 7 اطفال  من جنسيات متعددة”، وقال إن “الرئيس نجيب ميقاتي سيسعى لتسهيل أمور اللبنانيين في العودة إلى ديارهم”.
وفي سياق متصل، دعا أهالي الضحايا والمفقودين في عبارة اندونيسيا الى اعتصام ظهر اليوم عند دوار ابو علي في طرابلس.(انتهى) 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نازك الحريري هنأت السماك لنيله وسام الملك حسين للعطاء المميز

(أ.ل) – وجهت السيدة نازك رفيق الحريري رسالة تهنئة الى الامين العام للجنة الوطنية الاسلامية المسيحية للحوار محمد السماك، لنيله “وسام الملك حسين للعطاء المميز” من الدرجة الاولى. وكان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني قد سلم الوسام الى السماك في احتفال جرى في القصر الملكي في عمان.
وقالت الحريري في رسالة التهنئة: “اود في هذه المناسبة الطيبة ان ابدي لكم عميق الشكر والتقدير لمسيرة العطاءالوطني التي تواصلونها تثبيتا لمبادىء الحوار واحترام الآخر والتعايش بين الاديان والحضارات، وهي تشكل جميعا طريق العبور الى الدولة المستقرة والمزدهرة التي نتوق اليها في لبنان والتي عمل الرئيس الشهيد رفيق الحريري طول مسيرته الوطنية والانسانية على قيامها، وكذلك المدخل الى بناء مجتمع عربي اكثر تماسكا مع نفسه وانسجاما مع العالم، مثلما حلم به شهيد الوطن والامة شهيدنا الكبير الرئيس رفيق الحريري”.
اضافت: “وانما عملكم هذا سيبقى، كما كل تكريم لكم، موضع فخر واعتزاز لدينا كما كان بالنسبة للرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي لطالما حمل لكم مشاعر المودة والاحترام، وقد بادلتموه دائما الوفاء بأفضل الولاء”. وكانت جمعية المقاصد الاسلامية في بيروت قد اعربت عن شكرها للملك عبدالله الثاني لمنحه الوسام الى السماك، عضو مجلس امناء الجمعية. واثنت على الدور الذي يقوم به في “نشر ثقافة الحوار والتفاهم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

alt

alt

المفوضية الدولية لحقوق الإنسان كرمت قائد الجيش العماد جان قهوجي

(أ.ل) – كرمت المفوضية الدولية لحقوق الإنسان قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي ومن خلاله الجيش اللبناني بتقديم له درع المفوضية وشهادة تقدريرة لدوره الوطني في حماية السلم الأهلي واحترام مبادىء حقوق الإنسان.
وقد قام رئيس المفوضية د. محمد شاهد آمين خان يرافقه صاحب المبادرة سفير المفوضية في لبنان والشرق الأوسط السفير علي عقيل خليل وسفيرة المفوضية للسلام سلوى غدار يونس، بتكريم قائد الجيش في مكتبه بقيادة الجيش. فبعد أن وضعه رئيس المفوضية في أسباب زيارته إلى لبنان ووضعه في المبادرة التي أطلقها بشأن عملية السلام وسلم نسخة عنها إلى المسؤولين وسفراء العرب والأجانب ومنهم سفراء روسيا وأمريكا والصين وإيران وسورية وتركيا وتتضمن وقف العمليات العسكرية في سورية والذهاب إلى طاولة الحوار وجنيف اثنين مع تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة من قبل دول ليست على عداء مع سورية ومعها وفد من سفراء المفوضية الدولية لحقوق الإنسان. كما أشاد خان بدور الجيش قيادة وضباط وخاصة الدور الذي لعبه العماد قهوجي في الحفاظ على أمن واستقرار لبنان أمام التحديات وما يحدث في سورية.
وبدوره أشاد السفير خليل بحكمة قيادة الجيش بمعالجة عدد من المشاكل الأمنية بطريقة إنسانية وخاصة ما حصل أخيراً في عبرا من محاولة لتشويه صورة الجيش وما هذا التكريم إلا رداً على من تطاول على الجيش تحت اسم حقوق الإنسان واتهام الجيش بارتكاب انتهاكات خلال أحداث عبرا بينما شاهدنا بأن الجيش هو من كان الضحية بينما لم يسقط مدنيين في تلك الأحداث.
وقد شكر العماد قهوجي رئيس المفوضية السفير خليل على هذه المبادرة والتكريم معتبراً بأن الجيش هو للجميع وليس لفئة أو طائفة وقد سقط له شهداء بسبب عدم الرد على المسلحين الذين كانوا يتلطون خلف المدنيين، والكل يعلم بأن لم يسقط أي مدني وحتى بيوت مدنية ولا حتى الجامع الذي كان يستعمل كمقر عسكري.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسين رحال: يتهموننا بالامن الذاتي ليستبيحوا مناطقنا بالتفجيرات

(أ.ل) – اعتبر مسؤول وحدة الإعلام الإلكتروني في حزب الله الدكتور حسين رحال في كلمة القاها في احتفال تأبيني في بلدة رامية الجنوبية،”أن البعض يريدون من خلال اتهامهم المزور لنا بالأمن الذاتي أن يستبيحوا مناطقنا ويجعلوها عرضة لتفجيرات القتلة والإرهابيين الذين يعطونهم الغطاء لكي يقتلوا أهلنا، مشيرا ألى “أن هؤلاء القتلة لا يميزون بين الانتماءات والمذاهب كما أن استباحة أموال الدولة لا تميز في إفقارها بين المناطق”.
وأكد الدكتور رحال “أن ما فعله ويفعله هؤلاء التكفيريين في المناطق التي يسيطرون عليها في سوريا بدعم من الذين يدعمون مسلحيهم في لبنان والمنطقة والعالم هو أفظع بكثير من ما حصل في التاريخ الأسود لكل الشعوب ويشوه صورة المسلمين والإسلام في العالم”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
جوزيف طربيه يكثف من تحركاته لضمان نجاح انعقاد
المؤتمر السنوي المصرفي في بيروت وسيلتقي سلامة

(أ.ل) – يتابع رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، رئيس اللجنة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية، جوزيف طربيه وبالتنسيق مع الأمانة العامة للاتحاد، تحضير وتأمين الدعم السياسي والمالي والمصرفي لضمان نجاح فعاليات المؤتمر المصرفي العربي السنوي الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية في بيروت يومي 14 و15 تشرين الثاني المقبل.
ويكثف طربيه من تحركاته في هذه المرحلة ويضع امكاناته من أجل نجاح المؤتمر وضمان عقده في بيروت اذ أن هناك من يدفع باتجاه نقل مكان الاجتماع الى خارج العاصمة اللبنانية في حين يعارض طربيه بشدة، كما الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، هذا التوجه.
وفي السياق الذي يقوده طربيه لضمان نجاح وانعقاد المؤتمر في بيروت يلتقى الأول وأمين عام اتحاد المصارف العربية وسام فتوح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة صباح يوم بعد غد الأربعاء، حيث يوجهان له دعوة رسمية للمشاركة ولحضور مؤتمر بيروت.
ومن المقرر أن يلتقي طربيه وفتوح رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي للغاية عينها.
كما ينشد طربيه باتجاه الخارج لضمان مشاركة واسعة وفاعلة في المؤتمر مستفيدا من موقعه المميز في المجتمع المصرفي العربي والدولي.
وذكرت معلومات أن طربيه كما الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية – منظم المؤتمر – يصران على انعقاده في بيروت تدليلا على دور العاصمة اللبنانية كمركز مالي ومصرفي أساسي في المنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان ويارين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 30/9/2013 البيان الاتي:
بتاريخه وعند الساعة 10,00 ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة يارين – الجنوب.
واعتبارا من 1/10/2013 ولغاية 31/10/2013 مابين الساعة 8,00 والساعة 17,00 من كل يوم ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 27/9/2013 البيان الاتي:
بتاريخه الساعة 18,30 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة معركة – الجنوب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
نقابتا الصحافة والمحررين نعتا الصحافي ابراهيم البرجاوي

(أ.ل)- نعت نقابة المحررين في بيان “الصحافي اللبناني المخضرم إبراهيم البرجاوي الذي غيبه الموت ،أمس في مصر، عن 77 عاما قضى معظمها ماسكا قلمه من أجل الدفاع عن لبنان وحرية الرأي فيه والقضايا العربية المحقة وعن فلسطين”. ونعى نقيبا الصحافة والمحررين محمد البعلبكي وإلياس عون، “صحافيا بارزا في كل المواضيع التي عالجها سياسية كانت أم فنية أم ثقافية”.
وقال البعلبكي وعون: “برحيل إبراهيم البرجاوي، تخسر الصحافة العربية وجها بارزا من وجوهها، فكان من مؤسسي نهضتها، فحمل القلم مدافعا عن قضايا أمة أحبها وعاش في رحابها وفضل العيش فيها على الرغم من رخاء العيش في أوروبا التي عمل فيها يوم هاجرت إليها بعض الصحف والمجلات اللبنانية هربا من قمع حرياتها آبان الحرب اللبنانية.
إبراهيم البرجاوي، إسم سنفتقد إليه وإلى مرح وفرح صاحبه على الرغم من الأوضاع الصعبة التي مر فيها بحياته وبسبب ما عاناه من قلة الوفاء لمن أعطاهم خبرته وصحته وعمره في مهنة ما أحب سواها على الرغم من المشقات التي يتكبدها الإنسان بسببها.
باشر عمله الصحافي عام 1956 هاويا. رأس مجلس الطلبة في لبنان عام 1953 وحتى 1957. بدأ مهنة الصحافة عام 1958 في جريدة الحياة. عمل مندوبا برلمانيا في السراي الحكومي ومراسلا سياسيا وعسكريا ومراسلا إذاعيا ومدير تحرير ونائب رئيس تحرير ورئيس تحرير في الصحف والمجلات التالية: الحياة والهدف والبيرق والحوادث والتضامن والوطن العربي وكلام الناس والباشا. كما عمل في الإذاعة اللبنانية وفي وكالات أنباء عدة كمراسل ومحرر وسكريتير تحرير ومدير تحرير ورئيس تحرير، وهي: وكالة الأنباء المحلية والوكالة الوطنية للإعلام ووكالة أخبار اليوم ووكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الأنباء الصحافية.
نشر الفقيد ورأس تحرير عدة مجلات أبرزها “ألف ليلة وليلة” عام 1965 ودنيا الفن والهانم في مصر ومجلة الكاميرا. ألف ثلاثة كتب، أبرزها مشاهدات صحافي على الجبهة.
شيع المرحوم إبراهيم البرجاوي، ظهر اليوم، في مصر الوطن الذي كان يعتبره وطنه الثاني.
تتقبل عائلة الفقيد والنقيبان البعلبكي وعون التعازي في قاعة جامع الخاشقجي من الساعة الرابعة وحتى الساعة السابعة من مساء السبت 5 تشرين الأول في ذكرى أسبوع على وفاته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اخماد حرائق في مناطق عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 30/9/2013 البيان الآتي:
في إطار مهمات إطفاء الحرائق، عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: السلطانية، القطراني، السريرة، بتاتر وبيصور. وقدرت المساحة المتضررة بنحو 310 دونمات من الاشجار الحرجية والاعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحادات النقابية اكدت تضامنها مع مطالب عمال ومياومي كهرباء لبنان

(أ.ل) – دانت الاتحادات النقابية العمالية الأربعة: الاتحاد الوطني للنقابات، اتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب، اتحاد نقابات عمال البقاع، اتحاد نقابات عمال الصناعات الغذائية في بيان اصدرته “التجاذبات السياسية والإدارية وصراعات المتعهدين والنافذين من الملتزمين، التي تتحكم بالمناقصات والتلزيمات التي تجريها الإدارات العامة والحكومية ومؤسسة كهرباء لبنان تحديدا”.
واعتبرت ان “هذه السياسات الخاطئة التي تنتهجها الحكومات تلحق أضرارا جسيمة بكل المواطنين والعمال المياومين في المرافق العامة والحكومية وخصوصا العاملين في مؤسسة كهرباء لبنان الذي تجلى بتحرك العاملين في شركة “ترايكوم” الذين مضى على إضرابهم أسبوعين ونيف، ولا زالت رواتبهم ومستحقاتهم عالقة بين وزارتي الطاقة والمالية وما بينهما من مقاولين مدعومين من هذا الفريق أو ذاك”.
وجددت الاتحادات تأكيدها وتضامنها مع كافة العمال المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان خاصة عمال شركة “ترايكوم” في إضرابهم ومطالبهم المحقة خصوصا في ديمومة العمل، والتثبيت وقبض الرواتب لاستمرار تأمين لقمة العيش والدواء والكتاب المدرسي، ودانت هذه السياسات المعتمدة من قبل كل الحكومات المتعاقبة والحالية المتمثلة ببدعة المياومة والمقاولة وغب الطلب وغيرها من التسميات في كل القطاعات الحكومية وفي الإدارات العامة. وطالبت الاتحادات الأربعة، كل المسؤولين في السلطة “التقيد بالتشريعات والقوانين واحترامها لا سيما تلك التي تكفل للعمال حقهم بالعمل والأجر اللائق وديمومة العمل بالتثبيت والضمانات الاجتماعية والصحية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بعلبك الهرمل شكا وطرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 30/9/2013 البيان الاتي:
عند الساعة 06,05، من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، بعلبك، الهرمل، شكا وطرابلس، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 14,25 من فوق البحر مقابل شكا.
صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 27/9/2013 البيان الآتي:
ما بين الساعة 6,00 والساعة 11,35 من تاريخه، خرقت طائرتان استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرتا الأجواء تباعاً عند الساعة 15,25 من فوق بلدتي الناقورة وكفركلا. وعند الساعة  14,10 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 15,00 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة. وعند الساعة  11,00 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13,05 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
وفد من غرفة التجارة الاوسترالية اللبنانية زار غرفة بيروت:
لدفع عملية التعاون الاقتصادي الثنائي

(أ.ل) – زار وفد موسع من غرفة التجارة الاوسترالية – اللبنانية برئاسة جو خطار، غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وكان في استقباله نائب رئيس الغرفة محمد لمع وعضوا مجلس ادارة الغرفة محمود مطر وصلاح عسيران والمدير العام ربيع صبرا.
وتركز البحث خلال اللقاء على سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين لبنان واوستراليا في الاتجاهين، والدور الذي يمكن ان تلعبه الغرفة اللبنانية – الاوسترالية ولا سيما لجهة زيادة التبادل التجاري واعتماد لبنان كمركز لتسويق المنتجات الاوسترالية في المنطقة.
لمع
استهل لمع اللقاء بكلمة، قال فيها: “لزيارتكم الى لبنان دائما معنى كبير، ولكن في هذه الظروف له معنى خاص ومميز، خصوصا وان الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة وانعكاس ذلك على لبنان في شتى المجالات تجعلنا نقدر كل جهد مخلص يساعدنا على تخطي هذه المرحلة الدقيقة”.
وإذ اشار لمع الى مكانة الجالية اللبنانية في اوستراليا، شدد على “الدور الكبير الذي يمكن ان تلعبه في دفع عملية التعاون الاقتصادي الثنائي”، مشيرا في هذا الاطار الى ان “التبادل التجاري بين البلدين ضعيف، حيث يصدر لبنان الى اوستراليا سنويا بحدود 12 مليون دولار، في حين يستورد من اوستراليا حوالي 40 مليون دولار”، مؤكدا “وجود فرص حقيقية لزيادة التبادل التجاري ولزيادة التعاون المثمر بين القطاع الخاص في كلا البلدين في مختلف المجالات”. وختم لمع قائلا: “تعلمون ان لبنان يمتلك قدرات هائلة على النهوض وتجاوز الأزمات بفضل قناعاته الذاتية في لبنان والمهجر. وهناك فرص كبيرة في لبنان والمنطقة انطلاقا من لبنان، وهناك الكثير تستطيعون ان تقدموه في هذا المجال. ونحن في غرفة بيروت وجبل لبنان نضع كل إمكانياتنا من اجل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين في تصرفكم ونأمل ان تنتج عن زيارتكم للبنان أفكار عملية نسعى سوية من اجل تطبيقها”.
خطار
أما خطار، فأكد تصميم الغرفة الاوسترالية – اللبنانية على تعزيز التعاون مع الفاعليات الاقتصادية اللبنانية وفي مقدمتها غرفة بيروت وجبل لبنان، لتنمية العلاقات الاقتصادية بين لبنان واوستراليا. وأكد وجود “الكثير من الفرص التي لا تزال غير مستثمرة، ومن الضروري العمل عليها بشكل منسق بين القطاع الخاص في البلدين لاستثمارها والاستفادة منها”. وأشار الى ان “الغرفة الاوسترالية – اللبنانية تعمل على اعتماد لبنان وبيروت كمركز لتسويق المنتجات الاوسترالية في المنطقة”، مشددا في السياق نفسه على “ضرورة زيادة الصادرات اللبنانية ولا سيما الصناعات الغذائية الى اوستراليا، خصوصا وان الطلب عليها لا يقتصر على اللبنانيين انما ايضا من قبل الاوستراليين”. واتفق الجانبان على استمرار التواصل واللقاءات ووضع برنامج عمل لتحقيق الاهداف المرجوة، كما اتفق على زيادة التواصل بين القطاع الخاص في البلدين وتنظيم زيارات لوفود من رجال الاعمال بالاتجاهين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان إلتقى المطران عبدالله زيدان وفداً من المطارنة والآباء

(أ.ل) – تلقى رئيس الجمهورية ميشال سليمان من وزير الثقافة غابي ليون ومدير المركز الدولي لعلوم الانسان – بيبلوس ادونيس العكرة وعضو مجلس الادارة ناصيف نصار دعوة الى افتتاح مؤتمر بعنوان “حوار، حقيقة، ديمقراطية”، كبداية لسلسلة نشاطات ينوي المركز القيام بها في انطلاقته الجديدة.
وزار القصر الجمهوري في بعبدا راعي ابرشية كاليفورنيا للطائفة المارونية المطران عبد الله زيدان مع وفد من المطارنة والآباء الذين يمثلون 12 رعية مارونية من اصل 90 منتشرة في الولايات المتحدة، واطلعوا سليمان على احوال اللبنانيين عموماً والموارنة خصوصاً في مناطق ابرشياتهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابو سعيد زار الوفاء للمقاومة

(أ.ل) – إلتقى نائب وزير خارجية البرلمان الدولي للأمن والسلام وأمين عام منظمة حقوق الإنسان الدولية السفير هيثم ابو سعيد يرافقه عضو المحكمة الدولية الخاصة بمخطوفي أعزاز معن الأسعد ومستشار السفير السياسي والإعلامي في سوريا يوسف الفريج، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد في مقر الكتلة.
وحسب بيان، فقد وضع ابو سعيد النائب رعد ب”أجواء اللقاءات التي أجراها في بغداد مع رئيس مجلس النواب العراقي والمرجعيات الدينية في النجف الأشرف، وتم البحث في الملف السوري والسلاح الكيميائي”.
اضاف البيان: “كما تطرق البحث إلى أمور إقليمية طالت البحرين والسعودية”، وانتقد ابو سعيد “الكلام الذي جاء على لسان وزير خارجية البحرين عن السيد حسن نصر الله”.
كما سلم ابو سعيد رعد “تقريرا مفصلا حول ارقام العناصر المسلحة المشاركة في القتال ضد الحكومة السورية، وهذا التقرير يتم تسليمه إلى كل المراجع الدولية”.
وفي ملف الحطوفين اللبنانيين في أعزاز وضع ابو سعيد النائب رعد “في أجواء آخر المعطيات ومدى إستياء المنظمة الدولية من عدم تجاوب البعض مع كل الجهات الرسمية التي دعت إلى المضي في المحكمة الدولية الملزمة للدول المعنية في هذه القضية”.
واشار البيان الى “تفهم الكتلة لهذه المعطيات، ودعت الى الإصغاء لمنطق العقل وعدم جعل الحق يذهب في رياح الباطل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


بري عرض الاوضاع الراهنة مع الفرزلي
والتقى رئيس هيئة التفتيش المركزي وصابونجيان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي وعرض معه للاوضاع الراهنة.
الفرزلي
وقال الفرزلي: “كل مرة نقوم بزيارة الرئيس بري للوقوف على رأيه في الشؤون والشجون كافة، نرى رجل الدولة الحريص كل الحرص على صناعة افكار الوحدة الوطنية وحرفة الحوار، وعلى حماية فكرة الوحدة الوطنية وحماية مكونات المجتمع اللبناني كافة مع بعضها البعض. هذا هو الهم الرئيس في ظل المتغيرات الاقليمية والدولية التي اصبحت واضحة للعيان بشكل لا يرقى اليه شك بالرغم من التداعيات التي ستترتب على هذه المتغيرات والتي ستترك بصمة واضحة على الساحة اللبنانية عاجلا ام آجلا”.
اضاف: “وبالرغم من هذا وبصرف عن التفكير بموازين القوى ومتغيراتها نرى دولة الرئيس يركز وبصورة مبدئية على مسألة اخذ اللبنانيين باتجاه الحوار الذي ينتج عنه الاتفاق على كثير من الشؤون والشجون المختلف عليها وفي مقدمتها تأليف الحكومة الجامعة الوطنية التي تعكس رغبة اكيدة في حماية الساحة ونحن على ابواب انتخابات رئاسة الجمهورية، بصرف النظر عن النتائج التي ستترتب عنها، وايجاد الضمانات وشبكة الامان لمنع اي فراغ في البلد، وهذا هو هم دولة الرئيس بري”.
التفتيش المركزي
واستقبل الرئيس بري رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عواد الذي قدم لدولته التقرير السنوي للهيئة.
صابونجيان
واستقبل الرئيس بري وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال فريج صابونجيان وعرض معه شؤون الوزارة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ عبد الرازق: الإمام الصدر
من أبرز المدافعين عن القضية الفلسطينية

(أ.ل) – زار أمين سر مجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ هشام عبدالرازق معرض الإمام الصدر الذي ترعاه بلدية صور، حيث جال في أرجاء المعرض مثمناً “المجهود الطيب للقيمين عليه”.
وإعتبر عبدالرازق أن “الإمام الصدر مارد الوحدة الإسلامية ومن أبرز المدافعين عن القضية الفلسطينية، إذ حمل حب فلسطين في قلبه وعقله وفكره وما زال أصداء كلماته لليوم تحمل الأثر الكبير في نفوس الجميع”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

اتفق مع المقاولين على سداد متوجباتهم من سلفة 2011
الصفدي يستغرب عدم حجز وتلزيم وزارة الأشغال
كامل إعتمادات صيانة الطرق في موازنة 2013

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الاثنين في مكتبه في الوزارة وفداً من نقابة المقاولين برئاسة الشيخ فؤاد الخازن وعرض معه لمطالب النقابة.
واتفق الصفدي مع الوفد على أن يصار إلى انجاز جميع الاعمال التي تشملها السلفة التي خصصت في العام 2011، على أن يتم سداد كل المتوجبات للمقاولين وفق ترتيب مالي اتُفق عليه.
وشدد الصفدي خلال الاجتماع على ان “وزارة المال تحرص في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّ بها الاقتصاد الوطني، وضمن الامكانات المتاحة، على الإستمرار في تأمين حقوق المواطنين عموماً، ومنهم المقاولون، وعلى توفير الإعتمادات اللازمة لضمان مواصلة العمل في المشاريع الحيوية التي يفيد منها الشعب اللبناني”.
وأكد أن “الاعتمادات المرصودة لصيانة الطرق في موازنة العام 2013 لوزارة الاشغال العامة والنقل والتي تقدّر بـ 124 مليار ليرة لبنانية، قد حجز منها 2,7 مليار ليرة حتى الآن”، مستغرباً “عدم حجز وتلزيم وزارة الأشغال المبلغ المتبقي والبالغ 121 مليار ليرة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
إلتقى رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات منطقة البقاع الشمالي
الحاج حسن والمقداد والموسوي ابلغوا قهوجي تقديرهم لجهود الجيش في بعلبك

(أ.ل) – إلتقى وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال حسين الحاج حسن رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات منطقة البقاع الشمالي، في مبنى إتحاد بلديات شمال بعلبك في بلدة العين، وبحث معهم في شؤون إنمائية للمنطقة لا سيما موضوع إنشاء مدرسة مهنية في بلدة العين.
من جهة ثانية، استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسين الحاج حسن والنائبين علي المقداد وحسين الموسوي، الذين بحثوا معه في الاحداث الاخيرة في مدينة بعلبك. واعربوا عن تقديرهم ل”جهود الجيش ودعمهم اجراءاته الامنية لترسيخ الامن والاستقرار في المدينة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
محاضرة للبروفسور جهشان في الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس

(أ.ل) – استضافت الرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس البروفسور نجيب جهشان الذي القى محاضرة حوارية قيّمة عن “جولة في تراث الروم” عرض في خلالها تاريخ طائفة الروم منذ نشؤ المسيحية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ترو: نمر بظروف خطيرة نتيجة الإنقسام السياسي والطائفي والمذهبي
 ولا بد من الحوار على طاولة رئيس الجمهورية

(أ.ل) – اعتبر وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال علاء ترو “اننا نمر في ظروف خطيرة نتيجة الانقسام السياسي الطائفي والمذهبي”، ودعا الى العودة للحوار على طاولة رئيس الجمهورية حتى ولو لم يكن منتجا وتخفيف الشروط في وجه الرئيس تمام سلام حتى يتمكن من تشطيل الحكومة”.
أقامت الهيئة التعليمية في مدرسة الديماس الرسمية في برجا برعاية وزير التربية حسان دياب ممثلا برئيسة المنطقة التربوية في جبل لبنان الدكتورة فيرا زيتوني، إحتفالا تكريميا للمربي درويش حوحو لمناسبة إحالته على التقاعد ومنحه وسام المعلم من قبل رئيس الجمهورية، حضره وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال علاء الدين ترو، الدكتور عبد الكريم رمضان ممثلاً النائب محمد الحجار، منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي الدكتور محمد الكجك، فادي شبو ممثلا وكالة داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب، رئيس بلدية برجا الدكتور علي البراج، الشيخ جمال بشاشة، محي الدين حمية ممثلا حزب طليعة لبنان وحشد من مدراء المدارس والهيئات التعليمية والمخاتير وفاعليات وممثلون عن القوى السياسية والجمعيات.
استهل الإحتفال بالنشيد الوطني وتقديم من المربي ثروت الكجك، ثم ألقى حسين حلمي الحاج كلمة أصدقاء المحتفى به، فلفت الى انه “وسط هذه المعاناة بات وضع المدرسة الرسمية صعب وخطر جدا ويحتاج الى جهود جبارة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه”.
وتحدث البراج فشدد على “ان مستقبل أجيالنا بين أيدي المعلمين لأنهم هم المربون والموجهون وحملة المشاعل”.
وألقى مدير مدرسة مصطفى الشمعة كلمة الهيئة التعليمية فأكد ان حوحو أعطى من قلبه ووجدانه وفكره في خدمة التعليم أكثر من 40 عاما،” لافتا الى انه “عاصر اجيالاً واجيال وزرع فيهم حروف العلم ومعاني الوطنية والانسانية والاخلاق الكريمة”. وشاكرا رئيس الجمهورية وزير التربية والوزير ترو لمنح المربي حوحو الوسام .
وقال الوزير ترو: “نكرم اليوم واحدا من اساتذة برجا، مربٍ صالح ومعطاء لم يتقاعس يوماً عن واجب، ولم يغلب مصالحه الشخصية على مصالح طلابه ومدرسته ورسالته التربوية التي أمضاها مخلصا لمهنته ولوظيفته رغم عمله الحزبي والنضالي وانشغاله في عمل خاص بعد الدوام. هذا هو درويش حوحو الذي تعرفت عليه منذ سنوات ليس كواحد من ابناء البلدة، بل كواحد من منضليها الحزبين، حيث انتمى عاملاً في الحقل السياسي والإجتماعي، لا يكل ولا يمل، قلائل هؤلاء الرجال في الأحزاب، كثيرون في المجتمعات، وفي برجا بشكل خاص”.
أضاف: “هذا هو درويش حوحو تتحاور معه فيحاورك، تستمع اليه يستمع اليك، وفجأة تسمع الصراخ فيظن البعض ان قتالاً قد نشب من جراء الحوار، ثم يهدأ الصراخ فجأة. درويش يدافع عن وجهة نظره حتى النهاية، مدافعاً بالحجج والبراهين، واسع الاطلاع، تقنعه بالحجة الأقوى اذا كنت تملكها، صادق جارم بصراحته، مخلص بالتزامه، مثابر على عمله حتى إنجاز العمل، صديق تأمن له في غيابك، قلة هم في هذه الأيام، يضحي حتى بحياته وماله ولا يضحي بصداقاته، هكذا عرفناك يا رفيق درويش في السلم، وهكذا استمريت تحت الاجتياح والاحتلال الاسرائلي، فالمهمات التي نفذت سواء تحت الاحتلال او الحصار، او حتى اثناء الحرب الأهلية كنت وكنا نظن بضرورة الإنتصار على مشاريع التفتيت وإلحاق لبنان بالأحلاف الأجنبية، كنت مع القرار الوطني المستقل، والحفاظ على على التضامن المحلي والوطني لطرد المحتل الاسرائيلي واحباط مشاريع التقسيم والهيمنة”.
وتطرق الى الوضع السياسي، فقال: “اننا نمر في ظروف صعبة وخطيرة في لبنان نتيجة الإنقسام السياسي والطائفي والمذهبي، وان الأمور الملحة لمنع تفاقم هذا الإنقسام هو التمسك بالسلم الأهلي وان نصون العيش المشترك ونحافظ على الوحدة الوطنية، وان نبتعد عن التدخل بالأحداث الأقليمية خصوصا في سوريا، وعدم ادخال لبنان في آتون معاركها ونيرانها، وان يكف الأفرقاء عن ارسال المقاتلين الى سوريا، فسوريا وقتالها شأن سوري، والصراع العسكري فيها شأن سوري، والسياسة شأن عربي ودولي في الدعم السياسي للمعارضة، وليخرج كل اللبنانيين من سوريا وخاصة حزب الله”.
وتابع: “يجب ان نعود الى الحوار على طاولة رئيس الجمهورية حتى لو لم يكن منتجا،فالحوار يزيل الصعوبات ويفتح بابا للحل والتواصل واعادة الثقة بالدولة ومؤسساتها، وان نخفف الشروط في وجه الرئيس سلام ليشكل حكومته، لأن لبنان في أحوج ما يكون الى حكومة تمثل الجميع ويتمثل فيها كل الأفرقاء السياسيين، فلا ثلث ضامن ولا فيتوات على اشتراك الفريق الآخر، فالصعاب الإقتصادية والإجتماعية، بدءا من سلسلة الرتب والرواتب والغلاء والوضع النقدي والخلافات السياسية والفلتان الأمني المتنقل من بعلبك بالأمس الى طرابلس والضاحية وصيدا، والوضع الاجتماعي ووضع النازحين السوريين وانعكاساته على الإقتصاد الوطني، تستلزم حكومة بأسرع وقت ممكن، والعودة الى مجلس النواب ووقف التعطيل، لأن نظامنا الديموقراطي والسياسي والإقتصادي والإجتماعي والقانوني، كل يجب ان يمر في مجلس النواب، فكفانا تعطيلاً للمؤسسات من هنا وتعطيلاً من هناك، هذا هو الأمر، صعوبات بالأمس، واليوم تتشابه بالخطر على لبنان، فلنتكاتف جميعا مواطنين ومسؤولين لنعبر مرحلة الخطر بالوطن، أو نمنع الخطر عن الوطن وأبنائه، فكلنا مسؤول ومساهم في حماية الوطن ومنع الفتنة والإنهيار”.
وتحدثت زيتوني فإعتبرت “ان حوحو مدماكا من المداميك الأساسية لهذا المجتمع، خصوصا وانه امتهن التدريس رسالة فتوج معلما من خيرة المعلمين ومجاهدا صاحب قضية أدى رسالته كما ينبغي”.
اضافت: “رأى فيه محبوه فارسا من فرسان العطاء والعلم، مرب فاضل توحد والتربية، لازمها ولزمته طوال سنوت شبابه فوهبها كل وقته، متنكباً سلاح العلم والمعرفة. لقد اعطى تلامذته خلاصة ما غرفه من ينابيع العلم والمعرفة وما اختزن في وجدانه من قيم سامية وحب الوطنز كان رجلا يتميز بحضور مفيد متفاعل مع رؤسائه والعاملين معه.” وتوجهت الى المربي حوحو بالقول: “ان وزارة التربية والتعليم العالي اذ تقدر لشخصك الكريم هذا المسار المهني والتربوي الذي مشيته طوال هذه الاعوام، تهنئك لأنك كنت ممن أضاؤوا شعلة في سماء لبنان، وتتوج نهاية خدماتك بوسام المعلم الذي منحكك اياه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وأقدمه لك اليوم نيابة عن وزير التربية حسان دياب، متمنية ان يزين عمره بالصحة وراحة البال.
وختاما تحدث حوحو فوجه التحية للرعيل الاول من معلمي برجا الذين ربوا اجيالنا وبرزوا في مجالات الحياة كافة ورفعوا من خلال الاقبال على العلم والمعرفة والبحث عن الحقيقة، مؤدا “ان أبناء هذا الجيل درسوا جميعا بالمدرسة الرسمية وتخرجوا من الجامعة اللبنانية”، ومشددا على “الدور الرائد الذي تلعبه المؤسسات الرسمية”، مما اشار الى ان “تلك المؤسسات التربوية اليوم عرضة للاندثار نتيجة السياسات الحكومية في رفع اليد عنها واهمالها وخرق قوانينها”. وشدد على “ضرورة الدفاع عن المدرسة الرسمية لأنها المصنع الوطن، كما شكر كل من ساهم في احتفال تكريمه. بعدها علقت زيتوني وسام المعلم على صدر حوحو، ثم قدم له الشمعة درع المدرسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ممثلة علي حسن خليل خلال افتتاح مستوصف في عين الريحانة:
الرعاية الصحية الاولية أحد اهم مرتكزات سياسة التأمينات المستقبلية

(أ.ل) – تم افتتاح المستوصف الصحي البلدي في بلدة عين الريحانة – كسروان، برعاية وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل ممثلا برانيا خليل القيم، وحضور راعي ابرشية صربا المارونية المطران بولس روحانا، قائمقام كسروان جوزف منصور، رئيس بلدية عين الريحانة فنسان البستاني، رئيس اتحاد بلديات كسروان نهاد نوفل، القنصل جورج بستاني، طبيبي قضاءي كسروان والمتن جورج الحاج وسليم مغربل، النقيب السابق لاصحاب المستشفيات الدكتور فوزي عضيمي وفاعليات.
بداية نقلت القيم تحيات خليل، وقالت:”ان المستوصف هو الوحدة الاولى في نظام الرعاية الصحية الاولية وهو قادر ان يقدم خدمات متنوعة بالغة الاهمية بدءا بالعناية الاولية ومرورا ببرامج الوقاية واهمها تحسين مستوى ثقافة الناس الصحية وبرنامج التحصين الشامل للاطفال وهي تقدم مجانا ومضمونة الفعالية وانتهاء بتنظيم برنامج ادوية الامراض المزمنة، فهذا المستوصف سيبقى قابلا للتطور ولتكامل خدماته التشخيصية والوقائية والعلاجية ليصبح مركزا صحيا متنوع الخدمات وهو مستوى متقدم في النظام الصحي العام. واننا واثقون ولدينا الكثير من التجارب المماثلة حيث شهدنا التحول من مستوصف الى مركز صحي كبير ليصبح المحطة المهمة قبل الاستشفاء”.
وقالت: “ان اصرار معالي الوزير على الوصول لنظام رعاية صحية شاملة لكل المواطنين هو الذي دفعه لانجاز مشروع الرعاية الصحية الشاملة لنصف الشعب اللبناني للذين لايملكون تغطية اجتماعية، وهذه نقلة نوعية بالغة الاهمية لنظامنا الصحي. الرعاية الصحية الاولية كأحد اهم اسس ومرتكزات سياسة التأمينات المستقبلية والهدف تقصير المسافة بين المواطن وحاجاته الصحية من جهة، وخفض الكلفة وجعلها في متناول كل الناس من جهة اخرى، طبعا مع العمل على معالجة كل المكونات الاخرى لهذا النظام”. واضافت: “اعتمدنا في الوزارة مع معالي الوزير خليل نظام الشراكة في مجالات الرعاية الاولية بين الوزارة والادارات العامة الاخرى والقطاع الاهلي والبلديات، وبفضل هذه الشراكة حققنا الكثير من النجاحات في مجالات الصحة المختلفة، والعمل المشترك هذا لم يفرق بين منطقة واخرى الا بمقياس الحاجة والاولويات، المواطنون اينما وجدوا هم اهلنا ومن حقهم ان نوفر لهم الرعاية الصحية الكاملة وهذا ما نطمح لتحقيقه باذن الله.”(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

خريس: الدولة موجودة بالكامل عبر الجيش في الجنوب

(أ.ل) – اكد النائب علي خريس “أن المطلوب اليوم من الدولة ان تفرض سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية”، لافتا الى ان “الدولة موجودة بالكامل عبر الجيش في الجنوب”.
وطالب في حديث الى مصدر إعلامي “بأن يحصل في طرابلس وبعلبك تماما كما حصل في الضاحية لناحية انتشار القوى الأمنية”، نافيا “وجود أي حواجز أمنية في النبطية”.
وعن سبب تغير موقف النائب وليد جنبلاط بالنسبة للتركيبة الحكومة ولا سيما صيغة الثلاث ثمانيات، قال خريس: “إن جنبلاط يقرأ جيدا المتغيرات الحاصلة في المنطقة، كالاتفاق الاميركي – الروسي حول سوريا، اضافة الى التقارب الاميركي الايراني، وامكان اللقاء بين الرئيس الايراني والملك السعودي، فكل هذه العوامل، من شأنها إيجاد المخارج لأزمات الداخل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان عن مشروع قانون سلسلة الرتب: أستطيع القول أننا أنهينا المشروع اليوم

(أ.ل) – إنعقدت اللجنة النيابية الفرعية المكلفة درس مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب برئاسة النائب إبراهيم كنعان، الذي قال بعد الجلسة: “أستطيع القول أننا أنهينا مشروع اليوم ولكن بقي بند الأملاك البحرية الذي لم يحضر أحد من المعنيين الذين تمت دعوتهم أكثر من مرة، وهناك موضوع الطابق الذي كان قد طرحته الحكومة في مشروعها، وسنعقد جلسة يوم الاربعاء، لبحث موضوع الاملاك البحرية كما سنجري عرضا شاملا مع الوزراء المعنيين في جلسة نعقدها الاسبوع المقبل”.
وأضاف: “لدينا الكثير من الملاحظات على المشروع المحال من الحكومة واللجنة تسعى بقدر ما تستطيع للوصول الى مشروع عادل”، وقال: “أنا أعطي الفرصة لتحضر الحكومة والمراجع التي عملت على ملف الاملاك البحرية وأقول هذه آخر مهلة وإذا لم يكن هناك حضور الاربعاء سأباشر درس هذا البند بالحضور المتوفر.(انتهى)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الإدارة والعدل تابعت درس إقتراح القانون الرامي إلى تجريم التعذيب

(أ.ل) – انعقدت لجنة الإدارة والعدل برئاسة النائب روبير غانم وحضور وزير العدل شكيب قرطباوي، وتابعت درس إقتراح القانون الرامي إلى تجريم التعذيب والوقاية منه وتوقفت مطولا عند بعض المواد الواردة في الإقتراح مع مواد مشابهة في قانون العقوبات وقانون أصول المحاكمات الجزائية وطلبت من ممثلة وزارة العدل إعداد دراسة مقارنة بهذا الخصوص كما قررت إعادة النظر بالعقوبات الواردة في الإقتراح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقولا حمل عدم إنشاء مدخل ومخرج لائق للمتن لصراعات الأهالي والخلافات

(أ.ل) – حمّل عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا مسؤولية عدم انشاء مدخل ومخرج لائق للمتن من جل الديب “للصراعات القائمة بين بعض الأهالي والخلاف داخل السلطة المحلية على شكل هذا المدخل، وعدم أخذ قرار حاسم من قبل مجلس الوزراء لتنفيذ حل مناسب للمنطقة بالسرعة القصوى تسهيلاً لحياة المواطن الإقتصادية والإجتماعية والنفسية، خصوصُا على ابواب المدارس وما سيسببه عدم اتخاذ القرار من قبل السلطة المحلية من حرق لأعصاب المواطنين القاطنين في هذه المنطقة؟”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد اطلع من جمعية نبع على برامجها مع النازحين السوريين

(أ.ل) – استقبل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد وفدا من جمعية “نبع” في مكتبه في صيدا، ضم رئيس الهيئة الإدارية قاسم سعد ومنسق منطقة صيدا علي سلام والمدير المالي علاء حوراني. وقد شرح أعضاء الوفد تطورات عمل الجمعية التنموي وخصوصا برامج ومشاريع العمل مع النازحين من سوريا، إضافة إلى تقديم لمحة عن آخر الانجازات على صعيد العمل مع الشباب داخل المخيمات وخارجها. وقد شكر سعد أعضاء الوفد على الزيارة، مؤكدا أهمية عمل الجمعيات في التنمية على صعيد الوطن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير من مفرق اللويزة حتى كاليري حويك

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
إستكمالاً لأعمال تزفيت الطبقة النهائية لطريق الشام، ستقوم الشركة المتعهدة بتعبيد نصف المسلك الغربي من طريق عام بيروت – دمشق، وذلك من مفرق اللويزة حتى كاليري حويك، اعتباراً من تاريخ 30/9/2013 حتى تاريخ 5/10/2013.
لذلك، ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية، وفقاً للتواريخ المنوّه عنها أدناه:
1ـ سيتم قطع السير عن المسرب الغربي للمسلك المذكور (بقعة العمل) إعتباراً من الساعة 21.00 من مساء يومي الإثنين والثلاثاء في 30/09/2013 و 1/10/2013 ولغاية الساعة 6.00 من صباح اليوم التالي، فيما يبقى مسربين نزولاً ومسربين صعوداً مفتوحين أمام حركة السير. 
2- سيتم منع المرور كلياً خلال النهار والليل أيام الأربعاء، الخميس والجمعة في 2، 3 و 4/10/2013 مع الإبقاء على مسربين نزولاً ومسربين صعوداً مفتوحين أمام حركة السير، بحيث يتمّ إعادة فتح الطريق عند الساعة الخامسة من صباح يوم السبت في 5/10/2013. 
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: قضية البحرين مرتبطة بما يجري في المنطقة العربية

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان يوسف ربيع والمسؤول الاعلامي للمنتدى باقر درويش الذين اطلعا سماحته على انتهاكات النظام البحريني لحقوق الانسان والاجراءات المتعسفة بحق المواطنين واعتقال العلماء وقرار حل مجلس العلماء البحرين منوهي بمواقف الامام قبلان الداعمة للشعب البحريني في نيل حقوقه المشروعة.
واكد سماحته ان قضية البحرين مرتبطة بما يجري في المنطقة العربية لذلك نأمل ان تسهم زيارة الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني في حل هذه القضية.
واستنكر سماحته الاجراءات التعسفية للنظام البحريني بحق علماء الدين وخاصة اتخاذ قرار بحل المجلس العلمائي بما يمثله من مرجعية دينية لها دورها في البحرين، فحصار الشعب وتحديه لايجدي وعلى النظام ان يتجاوب مع المطالب المحقة للشعب فلا يظلمه .
وادلى السيد يوسف ربيع بتصريح قال فيه:  التقينا بسماحته وتداولنا معه في القضية الرئيسة اليوم وهي اقدام حكومة البحرين بالرد على عقد محاكمة ادارية تهدف الى حل وتصفية اعمال المجلس الاسلامي العلمائي في البحرين، واكدنا لسماحته ان هذا القرار وهذه المحاكمة ما هي الا جزء من المعركة الطائفية التي تقوم حكومة البحرين بقيادتها تجاه شعب البحرين المسلم والمسالم، وللاسف من يقوم بالتصدي لهذه القضية هو وزير العدل الذي يجب ان يكون حاملا لعلم العدالة والمساواة بين كافة المواطنين، طبعا اليوم في البحرين هناك حقوق اساسية عليا وحكومة البحرين تمنع المواطنين من هذه الحقوق وفي مقدتمها الحريات الدينية، فاي استهداف للمجلس الاسلامي العلمائي هو استهداف لهذه الحرية الدينية، ونحن نعتقد ان اي قرار قد يذهب اليه القضاء في الغد سوف  يكون  خطيرا على النسيج الوطني والوحدة الوطنية في البحرين، واكد سماحة الامام قبلان لنا انه سوف يفعّل كل الادوات التي بحوزة هذه المؤسسة العريقة الاسلامية الكبرى في لبنان وفي خارج لبنان من اجل ان يحصل البحرانيون على حقوقهم في الحريات الدينية، واكد لنا انه سيقوم بالتواصل مع المعنيين في هذا الامر ونحن نعتقد ان وجود هذه المؤسسة المجلس الاسلامي الشعي الاعلى يشكل غطاء قويا للمسلمين وايضا يشكل غطاء شرعيا لهذا الكم الكبير في المنطقة العربية والاسلامية وثقتنا كبيرة في سماحته بان يفعل كل الادوات التي يمتلكها المجلس وسوف نتواصل مع سماحته ومع هذه المؤسسة ونحن كشعب مسلم ومسالم بحريني نمتلك علاقة وطيدة ومتواصلة مع هذه المؤسسة، ايضا تداولنا معه في حقوق البحرنيين السياسية والتي اقرتها المواثيق الدولية، واكد لنا سماحته بان من حق البحرنيين ان ينالو حقوقهم المشروعة والانسانية والتي اصلّها دستور البحرين واصلتها القوانيين الدولية، نحن نعتقد ليس من مصلحة السلطة في البحرين ان توغل في هذا الانتهاك الكبير وفي مقدمة هذا الانتهاك المس بالحرية الدينية والمؤسسات الاسلامية الدينية في البحرين لانها تشكل عمقا وضميرا لهذا الشعب المسلم المسالم في البحرين.
ثم ادلى السيد باقر درويش بتصريح قال فيه:  بالنظر الى القضية المرفوعة على المجلس الاسلامي العلمائي يوم غد نعتقد ان هذه القضية تأتي ضمن الحملة التحريضية والاعلامية التي تمارس الازدراء الطائفي بحق مكون رئيسي في البحرين، وبالتالي يعد استهداف المجلس في الغد هو استهداف واضطهاد طائفي مرفوض، والوجودات الاسلامية والقيادات الروحية من خلال تواصلنا في العالم الاسلامي عبرت عن رفضها المتكرر لمثل هذا الاستهداف وهذا التصعيد الامني والسياسي الذي تريد ان توظفه السلطة لتحقيق عدد من الاستحقاقات السياسية.
من جهة ثانية اكد الامام قبلان في الدرس اليومي ان ايام الحج مباركة كريمة فيها تعظيم لشعائر الله ومحافظة على مناسك الحج، فالحج مؤتمر مبارك فيه يتلاقى الحجاج من كل حدب وصوب يجتمعون في مكة المكرمة يتحركون لاداء المناسك المباركة، فالحج ركن اساسي من اركان الاسلام يتجلى فيه حكمة الخالق عز وجل وتتجسد فيه الامة الاسلامية لتقف موقفا واحدا متحدا متعاونا متفاهما موحدا  في تلبية المسلمين وطوافهم وسعيهم (…)
وطالب سماحته النظام البحريني بان يرحم شعبه ويحفف عنه وينصفه ويتخلى عن الظلم فيكون لكل شعبه يتعامل معه بانصاف ومودة فنكون مع الله ليكون الله معنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اتَّصل بمفتي بعلبك وأشاد بدوره في التَّهدئة
السيد فضل الله: أهالي بعلبك لن ينخرطوا في أيّة فتنةٍ مذهبيَّةٍ أو سياسيَّةٍ

(أ.ل) – رأى العلامة السيّد علي فضل الله، أنَّ أهل بعلبك أثبتوا أنَّهم لن يكونوا وقوداً لأيَّة فتنةٍ مذهبيةٍ، مشيداً بجهود فاعليات المنطقة ودورها في تهدئة الأمور وإعادتها إلى طبيعتها بعد حادثة بعلبك الأخيرة.
تابع سماحته تطوّرات الأوضاع في منطقة بعلبك بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها، وأجرى اتصالاً بمفتي بعلبك، الشيخ أيمن بكر الرفاعي، أثنى فيه على دوره ودور سائر فاعليات المدينة في تهدئة النفوس وإعادة الأوضاع إلى حالها الطَّبيعي.
واعتبر سماحته أنَّ وعي أهل بعلبك والبقاع، سيبقى حائلاً دون تمرير أيِّ فتنةٍ، سياسيّة كانت أو مذهبيَّة، مشيراً إلى أنهم أثبتوا خلال هذه الأحداث أنَّهم لن يكونوا وقوداً لأية فتنة، ولن ينخرطوا في كل ما من شأنه خلق مناخات الفتنة المذهبية والسياسية، أو الإيقاع بين السنة والشيعة، أو الدخول في اقتتال داخلي.
وأثنى سماحته على الدور الَّذي لعبته فاعليات المنطقة، لإعادة اللحمة إلى السّاحة، من خلال سعيها إلى وضع حدّ لكلّ ما يعكّر صفو العلاقات الداخليّة بين أهل المنطقة الواحدة، الذين عاشوا في جوٍّ من الألفة والوحدة في كلّ تاريخهم، بعيداً عن كلّ أنواع التَّفرقة والتَّمزيق والتَّقاتل.
وشدَّد سماحته على كلّ الجهات العلمائيَّة والسياسيَّة والاجتماعيَّة ضرورة التواصل مع بعضها البعض، لتوحيد السّاحة وحماية مسيرة الوحدة الإسلاميَّة، بصرف النظر عن بعض الاختراقات والأحداث التي قد تحصل بين وقت وآخر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاردينال الراعي التقى زيدان شاكرا على تعيينه
راعيا على أبرشية سيدة لبنان في لوس انجلس

(أ.ل) – إلتقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، المطران الياس عبدالله زيدان، في زيارة شكر على رسامته أسقفا يوم السبت الماضي، وتعيينه راعيا على ابرشية سيدة لبنان في لوس انجلس في الولايات المتحدة، خلفا للمطران روبيرت شاهين.
ورافق زيدان كل من المطارنة روبيرت شاهين وغريغوري منصور راعي ابرشية مار مارون في بروكلين ولفيف من الكهنة والإكليريكيين الذين قدموا من الولايات المتحدة الأميركية للقاء صاحب الغبطة والتماس بركته والأخذ بتوجيهاته. بعد اللقاء أعرب زيدان عن شكره العميق “لصاحب الغبطة الذي أدخله في الشركة الكنسية”، لافتا الى أن “غبطته أكد أهمية العمل الكنسي في بلاد الإغتراب واهمية دعم لبنان وحض أبنائه في الانتشار على تسجيل أبنائهم وزواجاتهم وولاداتهم في السفارات اللبنانية للحفاظ على ارتباطهم الأصيل بوطنهم الأم”.
وأشارت الأم الرئيسة لراهبات “خادمات المسيح النور” المارونيات مارلا ماري لوقاس الى “الدور المهم الذي يقوم به صاحب الغبطة على صعيد الإنتشار لما له من تأثير ايجابي على ابناء رعيته”، لافتة الى “أهمية لقاء ابناء الجالية اللبنانية برأس الكنيسة المارونية والشعور بأن الراعي يسهر على قطيعه في كل الظروف”.
يشار الى ان رهبانية “خادمات المسيح النور المارونية” أسسها المطران غريغوري منصور عام 2008 في اميركا، وهدفها ان تعيش راهباتها الإنجيل في خدمة رسالة الكنيسة على ضوء الانجلة الجديدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
القواس: أحداث بعلبك بالأمس تنفيذا لمشروع
الفتنة السنية الشيعية في لبنان والمنطقة خدمة لإسرائيل

(أ.ل) – حمل أمين الهيئة العامة لحزب البعث العربي الإشتراكي محمد شاكر القواس السعودية ومدير استخباراتها بندر بن سلطان مسؤولية أحداث بعلبك بالأمس تنفيذا لمشروع الفتنة السنية الشيعية في لبنان والمنطقة خدمة لإسرائيل، مدينا تورط ومشاركة الجماعة الإسلامية وبعض كوادرها القيادية البقاعية في هذه الأحداث مما يدل على أزمة إنفصام في الشخصية تعاني منها هذه الجماعة تجاه السعودية وسياساتها في المنطقة.
من جهة ثانية أسف القواس لمأساة المهاجرين وأهاليهم في عكار في قضية غرق العبارة الأندونيسية محملا  حكومات الراحل رفيق الحريري مسؤولية إهمال المناطق المحرومة في عكار لصالح مشاريع إنماء وسط بيروت ومنتفعاتها، تأمينا لمصالحه وشركائه الخليجيين, على حساب الشعب اللبناني وعلى حساب سياسة الإنماء المتوازن في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران درويش في احتفال جمعية مار منصور:
العطاء هو محبة الآخرين بأمانة واخلاص

(أ.ل) – اقامت جمعية مار منصور دي بول في زحلة قداسا احتفاليا لمناسبة عيد شفيعها، في كاتدرائية سيدة النجاة، ترأسه رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وعاونه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم والآباء سمير سركيس وطوني الفحل بمشاركة المطران اندره حداد، رئيسة جمعية مار منصور في زحلة لميا جحا واعضاء الجمعية، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع ادمون جريصاتي، رئيس جهاز امن الدولة في البقاع العميد فادي حداد، وفاعليات.
بعد الإنجيل المقدس قال درويش:”نجتمع اليوم في هذا القداس الإلهي حول جمعية مار منصور التي دعتنا لنصلي على نية مؤسس الجمعية والعاملين فيها وكل الذين يساندون جهودها لتكون اداة رحمة للفقراء والمحتاجين. منذ مئتي سنة اسس الشاب فريديريك اوزنام وكان عمره 21 سنة جمعية مار منصور، واستمد اهدافها من سيرة القديس منصور دي بول، وبعد واحد وخمسين سنة من تأسيسها في العالم قام مطران سيدة النجاة بتأسيسها في زحلة. نأمل ان نحتفل معكم في السنة المقبلة بذكرى 150 سنة على تأسيسها في هذه المدينة المباركة”.
وتابع: “يوجد اليوم 70 الف مركز للجمعية في العالم ينتمي اليها مليون ونصف متطوع يعملون بإسم الكنيسة من اجل الفقير والمعدم والمشرد. العطاء لا يعني بالضرورة ان نعطي مالا لمحتاج او وجبة غذاء ساخنة، العطاء هو محبة الآخرين بأمانة واخلاص وتفان، عندها يكون العطاء تاجا تتوج به اعمالكم لوراثة الملكوت والتنعم بالخيرات الأبدية”.
وختم: “نهنئ رئيسة الجمعية السيدة لميا جحا ونهيب بالجميع في ابرشيتنا ان يكونوا جنودا لهذه الجمعية وأن يساندوا عملها الخيري”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان دان عمليات الخطف المتكررة في البقاع

(أ.ل) – دان الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في لبنان عمليات الخطف المتكررة في البقاع وليس آخرها خطف الصيدلي وسام الخطيب من أمام صيدليته في (المعلقة) ووضعها برسم الأجهزة الأمنية التي يجب أن تسهر على أمن المواطن، وطالب الشيخ القطان بعد زيارته عائلة المخطوف الرؤساء الثلاثة بأن يبذلوا جهودهم لإطلاق سراح المخطوف وإعادته إلى أهله سالماً.
 كما واستغرب الشيخ القطان عدم قدرة الدولة والأجهزة الأمنية على وضع حد لمثل هذا الفلتان الذي لطالما تكرر حتى بات كل مواطن لبناني يفكر بوضع خطة أمنية لنفسه ليحمي نفسه وأفراد عائلته.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الكبش: كيف يمكن تأليف وحدة وطنية في ظل هذا الخطاب السياسي الحاد
 
(أ.ل) – قال الشيخ خضر الكبش في بيان له يوم أمس أن الدعوة الى تأليف حكومة وحدة وطنية مطلب وطني جامع من شأنه أن يعيد لبنان الى مرحلة الإستقرار الأمني والسياسي ولكن كيف  لهذا الأمر أن يتحقق في ظل هذا الخطاب السياسي الحاد والتحريض على فريق سياسي يمثل شريحة كبرى من المجتمع اللبناني.
 وأدان وصف اللقاء الوطني الإسلامي في الشمال لحزب الله “بحزب ارهابي” معتبراً هذا الإتهام تبني واضح لموقف واتهام الإتحاد الأوروبي للحزب واضعاً هذا الموقف أمام الرأي العام اللبناني حتى يعلم من يرفض الشراكة ويصر على منطق التخوين ويريد احداث فراغ في المؤسسات الدستورية.
 وقال: إن الخطابات الرنانة والكلام المنمق يحتاج الى أفعال وتطبيق وترجمة حقيقية  وإن أي مدخل لأي حل للأزمة السياسية في لبنان هو تراجع هذا الفريق عن مواقفه واتهاماته دون التأثر بالقرارات السياسية المعلبة التي تأتيهم من الخارج والخضوع لرغباتها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشعبي الناصري اعلن دعمه وتأييده لتحرك الصيادين ومطالبهم

(أ.ل)- أعلن “التنظيم الشعبي الناصري” في بيان اليوم، تضامنه مع تحرك صيادي الأسماك في صيدا، وعن تأييده لمطالبهم ، كما دعا الوزراء المعنيين الى “المبادرة لإيجاد الحلول للمشاكل التي يعانون منها، والتي تهدد بحرمانهم من مصدر الرزق الوحيد الذي يؤمن لهم لقمة العيش”.
أضاف البيان: “في الوقت الذي نحرص فيه على تنفيذ المشاريع التي من شأنها تطوير أوضاع مدينة صيدا، إلا أننا نرفض أن يجري تنفيذ هذه المشاريع بأساليب ووسائل تقضي على مورد رزق الصيادين، أو تلحق الأضرار بالبيئة البحرية والبرية وبصحة المواطنين، فعمليات الردم العشوائية المتعددة لشاطىء المدينة قد أدت إلى تضاؤل شديد في الثروة السمكية، وإلى القضاء على أماكن تكاثرها”.
وسأل: “أين الوزارات المعنية، ولاسيما وزارة البيئة، من كل ما يجري؟ وهل من المسموح للشركة المتعهدة بفعل كل ما يؤمن لها الأرباح الطائلة من دون مراعاة الشروط البيئية وغيرها من الشروط الضرورية؟

واستنكر التنظيم “ما تعرض له الصيادون من استفزازات وتهديدات لمنعهم من المطالبة بحقوقهم”، معتبرا أن “تيار المستقبل الذي يقف وراء الاستفزازات والتهديدات، إنما يسعى إلى إحباط عزيمة الصيادين، وإلى حرمانهم من حقوقهم المشروعة”.
ودعا “الحكومة الى تعويض الصيادين، بما يمكنهم من تحديث مراكبهم وتجهيزاتهم، ويسمح لهم بالوصول إلى أماكن جديدة للصيد في عرض البحر، قد تشكل بديلاً عن الشواطىء التي تسبب ردمها بإفناء الأسماك فيها”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السعودي: من يقف ضد إنشاء ميناء تجاري يليق بمدينة صيدا
لا يستأهل أن يكون من أبناء صيدا المخلصين

(أ.ل) – حمل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، في تصريح اليوم، “مجموعة من الصيادين مسؤولية تعطيل العمل في مشروع إنشاء المرفأ التجاري الكبير لمدينة صيدا والذي تجري الأعمال فيه منذ أكثر من سنة ونصف”.
وأوضح ان المشروع يقضي بإقامة ميناء تجاري يحتوي على 450 متر طولي من الأرصفة التي ستستقبل البواخر المتوسطة الحجم، وهناك قسم مخصص لإقامة ميناء سياحي لليخوت إلى جانب الكورنيش البحري، حيث تجري الأعمال لإقامة مرفأ يليق بمدينة صيدا وهي تنتظره منذ أكثر من 50 عاما، فضلا عن أن إقامة هذا المرفأ التجاري من شأنه أن يحرر ميناء الصيادين ليبقى إستخدامه محصورا بالصيادين”.
 وقال: “بصراحة، من يقف ضد إنشاء ميناء تجاري يليق بمدينة صيدا لا يستأهل أن يكون من أبناء صيدا المخلصين”.
وفي هذا الاطار، صدر عن بلدية صيدا بيان اكد “أهمية المشروع المميز لإنشاء مرفأ صيدا التجاري الكبير، والذي يقام في محلة خليج اسكندر حيث تجري الأعمال فيه لإنجازه في الموعد المحدد، وهو قد بات في مراحله الإنشائية الأخيرة، ويشكل حاجز حماية من الأنواء البحرية التي تضرب الشاطىء في فصل الشتاء ولا سيما شمال منطقة الفواخير في صيدا (مكان المرفأ التجاري الذي يتم إنشاؤه) مخلفة الأضرار الجسيمة”.
وأشار البيان الى ان “هذا المرفأ الهام يوفر المئات من الوظائف وفرص العمل لأبناء المدينة، وخصوصا ابناء الصيادين من اجل القيام بأعمال واشغال المرفأ، ويساهم في تفعيل الحركة الاقتصادية والتجارية والملاحية التي تصب في مصلحة المدينة واستعادة دورها الحيوي والتاريخي الهام والذي لطالما كانت صيدا رائدة فيه على مر الأزمنة”.
ولفتت البلدية في بيانها الى أن “مشروع اقامة المرفأ التجاري الكبير قد حظي بمباركة فعاليات المدينة، وهو يلحظ تحييد مرفأ الصيادين وتطويره، بحيث يبقى الميناء القائم محصورا بحركة صيادي الأسماك لتحصيل لقمة العيش الكريمة”.
وحثت بلدية صيدا “كافة الفاعليات وشرائح المجتمع الصيداوي ومؤسسات المجتمع المدني، وبشكل خاص جميع صيادي الأسماك دون إستثناء على مد يد التعاون وانجاح مشروع إنشاء المرفأ التجاري الكبير لصيدا الذي يعود بالنفع عليهم وعلى ابناء المدينة ككل وجميع القاطنين فيها والجوار”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ منقاره عزى بضحايا عكار وطالب الدولة الاهتمام بالمنطقة
 
(أ.ل) – قدم “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة التعازي يوم أمس لأهالي عكار بالضحايا الذين كانوا على متن العبارة التي غرقت في المياه الاقليمية الاندونيسية وطالب الدولة بالوقوف الى جانب ذويهم مادياً ومعنوياً، كما اكد فضيلته على اهمية انماء منطقة عكار المحرومة بحيث يدفعهم واقعهم المأساوي الى مغامرات قاتلة من هذا النوع وهم ذاهبون للتفتيش عن لقمة عيشهم وقد جبلت بالدماء والدموع والقهر في ظل مهاترات سياسية لا تغني المواطن ولا تثمنه من جوع بات يدق على ابواب معظم اللبنانيين” وقال عكار خزان الوطن المضحي باستمرار، ومن حقها ان تهتم الدولة بها على كافة الصعد الانمائية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

مستوطنون يدنسون المسجد الأقصى مجدداً
40 متطرفاً يهودياً إقتحموا المسجد الأقصى وإعتقالات ومداهمات في الضفة

(أ.ل) – إقتحم عشرات المتطرفين اليهود، صباح الاثنين، المسجد الأقصى الشريف من جهة باب المغاربة برفقة حراسات مشددة من الوحدة الخاصة بالشرطة الاسرائيلية.
وفي التفاصيل، أقدم ما يزيد عن 40 مستوطنا على إقتحام المسجد الأقصى على شكل مجموعات صغيرة ومتتالية وتجولوا في باحاته لا سيما القباب في الساحة وعمدوا الى استفزاز طلاب المساطب العلمية بالمسجد.
ويتوقع أن تجري عمليات إقتحام جديدة للمسجد الأقصى في الأيام القليلة المقبلة بعدما اطلق عدد من كبار الحاخامات اليهود وقادة المستوطنين دعوات للدخول إلى المسجد الذي يطلقون عليه اسم “جبل الهيكل” في عيد العرش اليهودي الذي يحل نهاية الأسبوع الجاري.
من جهة ثانية، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم بسلسلة من الاعتقالات في مناطق متعددة من الاراضي المحتلة، حيث إعتقلت فتى من بلدة المغير شمال شرق رام الله، فضلاً عن إعتقالها شابا من مدينة بيت لحم وشقيقين من بلدة يطا جنوب الخليل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الإثنين 16 كانون الأول 2013 العدد2451

ميقاتي: لا يسمح لأي كان بالعبث بالأمن والنيل من دور المؤسسة العسكرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *