الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 29 كانون الثاني 2014 العدد2481

نشرة الأربعاء 29 كانون الثاني 2014 العدد2481

غصن التقى المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات المصالح المستقلة:
مطالب الاتحاد محقة وللمواطن الحق بالسلسلة وبالضمان بعد بلوغ السن

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد وفد المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة برئاسة رئيس الاتحاد الزميل السيد شربل صالح ورؤساء النقابات الأعضاء في الاتحاد.
تناول البحث جملةً من المطالب المحقّة العالقة التي تخصّ العمال والمستخدمين في مختلف قطاعات المؤسسات العامة والمصالح المستقلة وأبرزها فيما يتعلّق بمستخدمي شركة كهرباء لبنان خصوصاً ما يتعلّق منها بتنفيذ الأحكام الصادرة عن مجلس العمل التحكيمي وإعادة هيكلة المؤسسة بما يحفظ حقوق المستخدمين الدائمين ويفسح في المجال للمياومين الدخول إلى ملاك المؤسسة.
وعرض ممثلو نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أوضاع الصندوق خصوصاً ما يتعلّق بملء الشواغر وتوسيع الملاكات لزيادة عدد المستخدمين واستكمال المكننة مما يبسّط المعاملات ويعجّل في إنجازها بالإضافة إلى احتساب سحب التعويض عند بلوغ عشرين سنة خدمة بمثابة سلفة على تعويض نهاية الخدمة.
وطالب رئيس نقابة النقل المشترك بوجوب تعزيز دور النقل العام بما يؤمّن للمواطن حقّ الانتقال من مكان سكنه إلى موقع عمله بالكلفة الأدنى.
أخيراً، أكّد رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن على أحقية مطالب اتحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة واعتبر أنّ حقّ المواطن بالضمان الاجتماعي خصوصاً لجهة شمول المضمونين بالتغطية الصحية بعد بلوغ سن التقاعد واحتساب تعويض العشرين السنة سلفة عند التصفية النهائية لدى بلوغ سن الـ 64 وكذلك حقّ مستخدمي المؤسسات العامة والمصالح المستقلة بسلسلة الرتب والرواتب أسوةً بموظفي الإدارة العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1616 فتاة متدينة التحقت في الجيش خلال 2013م
 
(أ.ل) – أوضح مسئولون كبار في قسم القوى البشرية التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنهم لا يسعون للتصادم مع الحاخامات الكبار الموجودون داخل الجيش من خلال تدفق أعداد كبيرة من الفتيات المتدينات للانضمام إلى الجيش، مشيرين إلى أنهم يعملون بطرق غير مباشرة لتفادي تلك الإشكالية.
ووفقاً لما جاء في صحيفة يديعوت أحرنوت فإن المسئولين في القوى البشرية تحدثوا عن أنهم ليس لوحدهم من يتجاهلون تعليمات الحاخامات الصادرة للفتيات المتدينات بعدم الالتحاق بالجيش، بل أيضاً الفتيات نفسهن يتم تخييرهن بين العمل ضد الأوامر والتعليمات الصادرة لهن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
شقير التقى سفير اليمن في لبنان: التعاون الاقتصادي بين لبنان واليمن
 لا يزال دون المستوى الذي نطمح اليه

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، سفير اليمن في لبنان علي أحمد الدليمي يرافقه مستشار الشؤون السياسية بالسفارة أحمد محمد الجوفي. وتم البحث خلال اللقاء في سبل تطوير العلاقات الاقتصادية على مختلف المستويات بين البلدين.
وأكد شقير على عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وشعبيهما، مشيرا الى ان التعاون الاقتصادي لا يزال دون المستوى الذي نطمح اليه، وهناك فرصا كبيرة في مختلف المجالات يجب العمل عليها في المستقبل.
ولفت الى ان حجم الصادرات اللبنانية الى اليمن يبلغ نحو 14 مليون دولار، في حين يبلغ حجم الاستيراد من هذا البلد نحو مليوني دولار. وقال “هذا الرقم متواضع جدا، وهناك امكانية كبيرة لمضاعفته مرات عدة”.
واقترح شقير القيام بخطوات عدة لدفع التعاون الثنائي خصوصا بين القطاع الخاص في البلدين، ابرزها انشاء مجلس رجال الاعمال اللبنانيين – اليمنيين، وتبادل الوفود الاقتصادية، واقامة معارض لبنانية في اليمن وبالعكس.
بدوره نوه سفير اليمن، بدور غرفة بيروت وجبل لبنان ورئيسها محمد شقير في تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية، واشاد بالافكار التي طرحها شقير “والتي تشكل خارطة طريق لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري بين لبنان واليمن”، مبديا استعداده القيام بكل ما يلزم لدى المعنيين في بلاده لتنفيذ هذه الطروحات قريبا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحكومة الإسرائيلية تعقد جلسة خاصة لبحث المقاطعة الدولية
 
(أ.ل) – تعقد الحكومة الإسرائيلية اليوم جلسة خاصة لبحث  التهديدات بمقاطعة لإسرائيل واستراتيجية مواجهتها، وأشارت صحيفة “هآرتس” إلى أن المقاطعة باتت تقض مضاجع حكومة نتنياهو لا سيما وأن التقديرات تشير إلى فشل مسار التسوية الأمر الذي يترتب عليه تنامي المقاطعة واتساعها.
تعقد الجلسة بحضور عدد من الوزراء إلى جانب مسؤولي الأجهزة الأمنية، وذلك في ظل تصاعد  التهديدات بمقاطعة إسرائيل أوروبيا في حال فشل التسوية، وقيام مؤسسات غربية بخطوات عملية لمقاطعة المستوطنات. وتنقل الصحيفة عن مسؤول في مكتب رئيس الحكومة إن قرار نتنياهو بعقد هذه الجلسة في أعقاب قرار المقاطعة الذي اتخذه  أكبر صندوق تقاعد في هولندا من خلال سحب استثماراته من البنوك الإسرائيلية بسبب ضلوعها في تمويل نشاطات استيطانية، وسبقه قيام  شركة المياه الهولندية بإلغاء عقد مع شركة “مكوروت” الإسرائيلية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
صندوق الضمان أعلن منح أصحاب العمل مهلا إضافية لتقسيط إشتراكاتهم
كركي: مهل إضافية وتسهيلات لتسديد ديون الضمان

(أ.ل) – في مبادرة لافتة واستثنائية لاستيعاب الأوضاع المالية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد ولا سيما أصحاب العمل، وبناء على قرار مجلس إدارة الصندوق رقم 855 تاريخ 9/1/2014 والمصادق عليه من قبل سلطة الوصاية بموجب القرار 16/1 تاريخ 17/1/2014، أصدر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي د. محمد كركي المذكرة الإعلامية رقم 503 تاريخ 19/1/2014 القاضية بمنح أصحاب العمل ومن كان في حكمهم من مضمونين اختياريين وأطباء، وبصورة استثنائية، ولمدة 6 أشهر، مهلاً إضافية لتقسيط الاشتراكات المتوجبة عليهم عن الفترات لغاية 30/9/2013، ولإعادة جدولة الاشتراكات المقسطة سابقاً والموقع بها سندات لأمر الصندوق، وذلك بناء على طلبهم.
وتبرز أهمية هذا القرار بإعطاء مهل إضافية للتقسيط ، تصل إلى 10 سنوات بحسب قيمة الدين، إضافة إلى تأجيل استحقاق زيادات التأخير، حيث تجمع في سند أخير يستحق عند انتهاء مدة التقسيط أو إعادة الجدولة.
على أن يتم تسديد دفعة أولى توازي 5% كحد أدنى من قيمة الدين، كما يتوجب فائدة سنوية بمعدل 5% على المبالغ المقسطة.
وحددت هذه المذكرة دقائق تقسيط الاشتراكات كما يلي:
– تجمع زيادات التأخير والفوائد الناتجة عن المبالغ المقسطة أو المعاد جدولتها وفقاً للأصول القانونية والنظامية المرعية الإجراء في سندات مستقلة يستحق دفعها في نهاية مدة التقسيط، وتنظم سندات مستقلة بزيادات التأخير أو الفوائد الناتجة عن دفع الاشتراكات أو المسجلة في الحساب يستحق دفعها في نهاية مدة إعادة الجدولة.
– باستثناء حل المؤسسة وتصفيتها، لا يحول التقسيط الجاري دون حصول أصحاب العلاقة على براءة ذمة من الصندوق، أما في حال بيع المؤسسة أو التفرغ عنها فيتوقف الحصول على براءة ذمة على موافقة كل من البائع والشاري والمتفرغ له خطياً على قيمة الدين وأخذه على عاتقهم وتعهدهم بإيفاء الأقساط في تواريخ استحقاقها.
– يقسم الدين على أقساط متساوية وفق الشطور الآتية للدين:
• من ليرة لبنانية واحدة لغاية 60 مليون ليرة المدة القصوى للتقسيط 36 شهراْ،
• من 60 مليون وليرة واحدة لغاية 120 مليون ليرة المدة القصوى للتقسيط 48 شهراْ،
• من 120 مليون وليرة واحدة لغاية 240 مليون ليرة المدة القصوى للتقسيط 60 شهراْ،
• من 240 مليون ليرة واحدة لغاية 360 مليون ليرة المدة القصوى للتقسيط 72 شهراْ،
• من 360 مليون وليرة واحدة لغاية 600 مليون ليرة المدة القصوى للتقسيط 84 شهراْ،
• من 600 مليون وليرة واحدة لغاية 1200 مليون ليرة المدة القصوى للتقسيط 96 شهراْ،
• من 1200 مليون وليرة واحدة وما فوق، المدة القصوى للتقسيط 120 شهراْ.
– تحدد قيمة الدفعة الأولى بـ5% على الأقل من قيمة الدين الإجمالي، وتتوجب على المبالغ المقسطة فائدة سنوية بمعدل 5% تحسب من تاريخ تقديم الطلب لغاية تاريخ الدفع الفعلي، مع الإشارة إلى أنه في حال تأخر صاحب العمل عن تسديد 3 أقساط متتالية يستحق كامل الدين.
وبناء على ذلك، تدعو إدارة الصندوق أصحاب العمل ومن كان في حكمهم إلى ضرورة الاستفادة من أحكام هذا النظام الاستثنائي والمبادرة إلى تسوية أوضاعهم وتسديد الديون المتوجبة عليهم للصندوق ضمن المهلة المحددة والتي تنتهي في 16/7/2014(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف:
لفصل النفط عن الطاقة وجعله مؤسسة عامة بمجلس إدارة مستقل
 
(أ.ل) – أشار رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف إلى أنه من غير المسموح إستمرار حال المراوحة الحكومية على ما هي اليوم، مؤكدا على ضرورة إيجاد الحلول للعقبات المتبقية بهدف الوصول إلى حكومة جامعة، تنهي الفراغ الحكومي المدمر الذي إستمر طيلة الأشهر العشر الأخيرة.
سكاف وفي تصريح لجريدة “العصر” طرح إمكانية حل المشكل القائم حول وزارة الطاقة والمداورة عليها، من خلال “فصل إدارة النفط عن وزارة الطاقة، وجعلها مؤسسة تابعة لمجلس الوزراء بمجلس إدارة مستقل على غرار مجلس الإنماء والإعمار”، وأضاف “أن هكذا قرار من شأنه أن يضمن فض الخلاف على هذا الملف الشائك وضمان تمثيل كافة الطوائف والأحزاب السياسية في مجلس إدارة للنفط، يجري التداور على إدارته من كافة الافرقاء”.
كما أكد رئيس الكتلة الشعبية “أن النفط يمثل مستقبل الإقتصاد اللبناني وقد يكون الباعث الأساسي لقيامة إقتصادية تنتشل المواطن اللبناني من الأزمات التي يعاني منها والمتفاقمة يوما بعد يوم”.
وختم سكاف داعيا كافة الأطراف للسير في هذا الإقتراح من أجل حل النزاع القائم حول موضوع الثروة النفطية والذي سيشكل موضوع خلاف دائم ومتجدد في حال إستمر الوضع على ما هو عليه ، وحتى إذا ما جرى التوافق حوله هذه المرة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
نقص المياه في قطاع غزة ينذر بكارثة صحية
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر اليوم الاربعاء أن خبراء بيئيون اسرائيليون وفلسطينيون حذّروا من ان ضائقة المياه المتصاعدة في قطاع غزة تنذر بكارثة صحية.
واضافت الصحيفة ان هذا التحذير جاء خلال اجتماع مشترك عقد امس الاول فيما يسمى “متحف ارض اسرائيل” في تل ابيب والذي جاء بمبادرة من منظمة “اصدقاء الكرة الارضية – الشرق الاوسط” ومعهد الدراسات الامنية القومية. وأشارت هآرتس إلى أن الاجتماع بحث دمج مسألة الاوضاع البيئية والمياه بالمفاوضات الدائرة حالياً بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان جدد دعم لبنان لعمل المحكمة الدولية والتقى ميقاتي وفرنسوا رو

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي للتطورات السياسية والحكومية السائدة راهنا على الساحة الداخلية.
رو
واستقبل رئيس الجمهورية رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان فرنسوا رو الذي اطلعه على سير عمل اجراءات المحكمة التي بدأت منذ ايام، وشكر له دعمه ومساندته من اجل اعتماد اللغتين الفرنسية والعربية في المحكمة. وأشاد بكفاءة القضاة والمحامين اللبنانيين في المحكمة في الادعاء والدفاع.
من جهته، جدد الرئيس سليمان دعم لبنان لعمل المحكمة، وشدد على أهمية اعتماد اللغات الثلاث العربية والفرنسية والانكليزية من اجل تلمس المقتضيات الثقافية واللغوية والقانونية المتعارف عليها في لبنان وكرستها انظمة المحكمة واجراءاتها التي تجيز استعمال هذه اللغات الثلاث.
اوراق اعتماد
وكان الرئيس سليمان تسلم صباحا على التوالي، وفي حضور وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور، اوراق اعتماد سفراء كل من الهند انيتا نايار، منغوليا اودونجيل بانزراجي، ليتوانيا دانيوس يونيفيسيوس وفيجي رافيندران روبين نير.
واقيمت في القصر التشريفات اللازمة للمناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بري: مستعد للتدخل بملف تشكيل الحكومة
اذا ظهر معطى جديد يستوجب ذلك

(أ.ل) – جدد رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري تأكيده أنه خدم عسكريته وهو ينتظر، ونقل النواب عنه بعد لقاء الأربعاء الأسبوعي أنه مستعد للتدخل إذا ما ظهر معطى جديداً يستوجب ذلك.
لقاء الأربعاء
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الأربعاء النواب السادة:
علي خريس، علي المقداد، هاني قبيسي، فادي الأعور، بلال فرحات، غازي زعيتر، قاسم هاشم، علي بزي، نوار الساحلي، ياسين جابر، ميشال موسى، الوليد سكرية، علي عمار، نواف الموسوي، أسطفان الدويهي، علي فياض، إميل رحمة وعبد اللطيف الزين.
أبو فاعور
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري الوزير وائل أبو فاعور بحضور الوزير علي حسن خليل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
الحاج حسن في مؤتمر عن مشروع لتنمية قطاع مصائد الاسماك:
سنركز على المعطيات العلمية لوضع استراتيجية للقطاع

(أ.ل) – عقد وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن مؤتمراً صحافياً بحضور أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية CNRS الدكتور معين حمزة، ممثل الحكومة الايطالية ريكاردو سميمو، مسؤول مكتب التعاون في معهد باري الزراعي المتوسطي بياجيو دي تيرليزي تحدث خلاله عن مشروع سيام – بسكا ليبانون (CIHEAM-PESCA LIBANO) «المساعدة التقنية لوزارة الزراعة في مجال تنمية قطاع مصائد الأسماك».
وبعد كلمة ترحيبية للدكتور داهج المقداد تحدث مسؤول مكتب التعاون في معهد باري الزراعي المتوسطي بياجيو دي تيرليزي عن المشروع وأهميته لتطوير قطاع صيد الأسماك في لبنان ووضع استراتيجية لقطاع الصيد البحري في لبنان.
حمزة
وتحدث أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة فأشار إلى أن المجلس الوطني يعتبر هذا المشروع كغيره من عشرات المشاريع المشتركة مع وزارة الزراعة منذ 3 سنوات يؤكد أهمية الدور الذي تلعبه البحوث العلمية في دعم مشاريع وزارة الزراعة للتنمية الزراعية وتطوير موارد الثروة السمكية في لبنان.
ولفت إلى أن المجلس ومن خلال مراكزه للاستشعار عن بعد ولعوم البحار والمركب العلمي قانا قدم للمشروع كل الدعم التقني والعلمي والخبرات اللازمة التي كان لها الأثر الايجابي في تنفيذ المشروع ووضع الأسس العلمية للحفاظ على ثروة لبنان في سواحله والثروة السمكية.
سميمو
من جهته عبر ممثل الحكومة الايطالية ريكاردو سميمو عن تقديره لكل الشكاء الذين ساهموا في تحقيق النتائج التي نشهدها اليوم والتي تحققت في إطار هذا المشروع الطموح والمتكامل الممول من التعاون الايطالي الانمائي بهبة تبلغ 300 ألف يورو، ولفت إلى أن هذا المشروع عمل على وضع خريطة البنى التحتية والنشاطات المرتبطة بصيد السمك وعلى تقدير توزيع ووفرة الثروة السمكية مقدماً بذلك معلومات قيمة كانت مجهولة في السابق.
واكد أنه لا يزال الكثير لفعله بهدف ضمان إدارة مستدامة للثروة السمكية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال تحسين عملية مراقبة وتعزيز قوانين صيد السمك الحالية واتخاذ تدابير جديدة تهدف لجعل صيد السمك جاذباً للشباب وللمحافظة على الصيد التقليدي وممارسات الحماية.
ورأى بأن التعاون في مجال صيد السمك أسلوب آخر لتشجيع التنمية المستدامة ولتخفيف الفقر في لبنان وهذا هو السبب وراء التعاون الطويل المدى الذي يجمع الحكومة الايطالية ونظيرتها اللبنانية في مجال دعم قطاع السمك اللبناني على مستويات مختلفة، حيث بدأت سفينة صيد السمك الايطالية سابقاً التي أصبحت تعرف اليوم باسم «مركب قانا» عملها كسفينة للبحث العلمي على طول الساحل اللبناني، فضلاً عن تنفيذ العديد من المشاريع الهادفة لتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لصيادي الأسماك في البترون وصور والناقورة من خلال اشراك المنظمات غير الحكومية الايطالية وتعاونيات صادي الأسماك.
الحاج حسن
وأكد الوزير الحاج حسن شكره للحكومة الايطالي ولمعهد باري على مساهماتهم في مختلف المجالات لتطوير القطاع الزراعي من خلال عودة تصدير البطاطا اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية، ومشاريع زيت الزيتون وغيرها من المشاريع ومنها مشروع سيام – بيسكا ليبانو. ولفت إلى أن الصيد البحري في لبنان هو صيد تقليدي وبأساليب وتقنيات قديمة وليس صيداً بحرياً بالمعنى الاقتصادي. فقطاع الصيد البحري يعمل فيه 7000 صياد ويشغل 2500 مركب صغير وهذا الأسطول قديم، ولذلك فإن قطاع الصيد لا يشكل نسبة كبيرة من الاقتصاد الوطني رغم الشاطئ الطويل على البحر المتوسط وغيابنا عن حصتنا من الثروة السمكية فيه.
ولفت الوزير الحاج حسن إلى الحاجة لجهود خاصة من القطاع العام والقطاع الخاص في تطوير الصيد البحري، فنحن لا نصيد الا ما نسبته 10% من استهلاكنا من الاسماك، في وقت يعاني هذا القطاع من تلوث الشاطئ والصيد الجائر والصيد في اوقات غير مناسبة تؤدي الى استهلاك المخزون السمكي بالضافة الى الصيد الممنوع.
واعلن الوزير الحاج حسن عن رفع مشروع للصيد البحري الى الحكومة منذ سنوات يرتكز الى 3 مبادئ:
1- استبدال المعدات القديمة بمعدات قانونية وحديثة وتبلغ كلفته 8 ملايين دولار اميركي.
2 – منع الصيد خلال فترة تكاثر الاسماك ومنح الصيادين تعويضات شهرية خلال هذه الفترة لسماح للثروة السمكية بالتجدد والتكاثر.
3 – ادخال 200 ألف عائلة من العاملين في القطاع الزراعي وقطاع زراعة التبغ في الضمان الاجتماعي ومن بينهم 7000 آلاف عائلة تعتاش من الصيد البحري رغم الوعود المقطوعة منذ ستينات القرن الماضي.
ورداً على من يزعمون بأن لا امكانية لدى الدولة في ظل ارتفاع مديونيتها ذكّر الوزير الحاج حسن بأنها لم تكن مديونة قبل الحرب الأهلية، فلما لم يمنح العاملون في القطاع الزراعي والصيادون الضمان الصحي والاجتماعي، ورأى أن المشكلة هي في السياسات وسأل إلى متى سيبقى حرمان المزارعين والصيادين من الضمان الاجتماعي. وتمنى أن يرفع عنهم هذا الحرمان من خلال الحكومة الجديدة.
وختم الوزير الحاج حسن بالتأكيد ان اعداد القوانين وتطويرها والمراسيم والقرارات استناداً إلى المعطيات الحالية العلمية والاحصائية هو أحد أشكال التدخل الحكومي في قطاع صيد الأسماك كما أن النتائج مهمة وسيتم التركيز عليها لوضع استراتيجية لقطاع صيد الأسماك في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

وفد من لقاء الاحزاب زار العماد عون في الرابية
قماطي: لإعطاء التيار الوطني الحر ما يستحق في الحكومة

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرّابية لقاء الاحزاب الوطنية، بحضور المسؤول عن العلاقات مع الأحزاب الدّكتور بسّام الهاشم.
وتحدّث بإسم الوفد عضو المجلس السياسي في حزب الله محمود قماطي، فقال: “نؤكد على ضرورة تشكيل حكومة جامعة، ونرى أنّ وجود التيار الوطني الحر بما يمثله من كتلة نيابية وازنة، بل أكبر كتلة نيابية، ينبغي أن تكون ممثّلة بنسبة وازنة. ونرى أنّ هذه العقد التي توضع أمام التيار بالنسبة للبقاء في وزارتي الطاقة والاتّصالات، ليس لها مبرّر. فمن اتّفق على المداورة، مع احترامنا كأحزاب لهذا المبدأ وما يمثله من روح وطنية وانصهار وطني بعيداً عن المحاصصة الطائفية والمذهبية، ومع ذلك نرى أنّ الذين اتفقوا على هذه المداورة أصبحوا لا يمانعون في إبقاء وزارتي الطاقة والاتصالات مع التيار الوطني الحر”.
وتساءل عن مكامن العقدة، مؤكداً أنّ مصلحة البلد لا تحتمل أن يبقى الفراغ في السلطة التنفيذية مقابل أن نتشتت من أجل وزارة أو اثنتين.
وأضاف: “نطالب الرئيس المكلف بمحبة صادقة أن يذلّل العقبات، وان الزوايا التي دورت في مختلف الزوايا وطوال 10 اشهر، عرفت أين كانت المشكلة، ما دفع البلد والوطن ثمناً باهظاً”.
وتابع: “لا ينبغي أن يقف الرئيس المكلف عند المشاكل الصغيرة، بعد أن وافق الافرقاء الآخرون الذين يشاركون في الحكومة على ما طالب به التيار الوطني الحر. فالبلد لا يحتمل حكومة أمر واقع، ولا يحتمل الفراغ وعندما نربط بين تشكيل الحكومة والاستحقاق الرئاسي فالبلد يحتاج الى مزيد من الاستقرار. وهذا يستحق ان يعطى التيار الوطني الحر ما يستحق”.
وفد أميركي
كذلك التقى عون وفدا أميركيا يمثل شركة “غوغل”، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دو شادارفيان.
ابو حمدان
وزاره أيضا الوزير السابق محمود ابو حمدان الذي صرح على الأثر: “نزور دائما العماد عون ونسمع منه كلاما وطنيا، ونقول إننا نقف مع حكومة وحدة وطنية، لكني اليوم غير مقتنع بأن المداورة تطرح لأسباب وطنية واصلاحية، بل هناك استهداف ليس فقط للطاقة والخارجية، بل ايضا للداخلية، ولا سيما في المواقع الناجحة. فوزير الداخلية يستطيع ان يدخل كل مكان اليوم، والبلد وضعه خطر. هذا لا يعني اننا لسنا مع المداورة، بل هذا مطلب لدينا كما هو مطلب اساسي للعماد عون. نقول ايضا انه يجب ان يكون هناك تمثيل حقيقي للتكتلات السياسية، ويجب ألا يغيب طرف، ولا سيما إذا كان مؤسس كالتيار الوطني الحر الذي يمثل الاكثرية المسيحية في المجلس النيابي”.
أضاف “لا أستطيع ان افهم اليوم الرئيس المكلف الذي هو صديق، ومن بيت سياسي وطني، كيف يكون هذا الحكم، أهو حكم قراقوش بمنطق “اعطوني الاسماء تكونوا مسرورين؟”.
بعد الطائف لم نسمع قط بكلام كهذا، نحن مع حكومة تشارك فيها كل القوى السياسية بأسماء وحقائب واضحة”.
وختم: “لم نسمع بأي رئيس حكومة سابق تصرف بمنطق مماثل. لا الرئيس كرامي رحمة الله عليه، ولا الرئيس الحص، ولا حتى الرئيس الحريري، من أراد تشكيل حكومة وحدة وطنية فليست هذه الطريقة الصحيحة. ومن أراد تطبيق المداورة فيجب أن يعطي الحق لكل القوى السياسية لكي تكون مداورة عادلة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جلسة للجنة الادارة الاثنين وفرعيتها الاربعاء

(أ.ل) – تعقد لجنة الادارة والعدل جلسة برئاسة النائب روبير غانم، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الاثنين في 3 شباط المقبل، وذلك لمتابعة درس:
1- اقتراح القانون المتعلق بتملك غير اللبنانيين الحقوق العينية في لبنان.
2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8639 تاريخ 8/8/2012 الرامي الى انشاء نقابة للاختصاصيين في علم التغذية وتنظيم الوجبات في لبنان.
من جهة ثانية، تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل، المكلفة درس مشاريع واقتراحات القوانين المتعلقة بالاثراء غير المشروع ومكافحة الفساد في القطاع العام وحماية كاشفي الفساد جلسة برئاسة النائب غسان مخيبر، عند الاولى من بعد ظهر يوم الاربعاء في 5 شباط المقبل في قاعة لجنة الادارة والعدل رقم 215.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
كنعان: لحكومة تحترم المعايير والاصول

(أ.ل) – أوضح النائب ابراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي “ان المساعي المبذولة لتشكيل الحكومة لم تتوقف والابواب لم تفقل”، وشدد على ضرورة احترامها الميثاق والدستور والحقوق لضمان وصولها الى نتيجة.
وأكد “أن المهم في هذه المرحلة الانتقالية قيام حكومة جامعة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية وتسعى لمنع الفراغ القاتل في المؤسسات ومفاصل الدولة”.
واعلن “ان سقف التكتل ليس الحقائب الوزارية بل حكومة تحترم المعايير والاصول عبر توزيع الوزارات السيادية بين الطوائف”.
وشدد “أن أحدا لا يمكنه وضع شروط لتوزير هذا الشخص أو ذاك”، واصفا الحديث عن استخدام التيار المسيحيين كدروع لاطماعه الضيقة بالكلام السخيف.
ورأى “ان المسألة ليس حقيبة بل ملف النفط والغاز الذي يشكل ملف المنطقة برمتها ايضا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

وزارة الزراعة باشرت بتوزيع نصوب الزيتون والخروب

(أ.ل) – باشرت وزارة الزراعة توزيع نصوب الزيتون والخروب على البلديات والمزارعين في المناطق اللبنانية كافة، من مشاتل بلدية جبشيت الجنوبية، في إطار”مشروع تصريف نصوب الزيتون” الذي اطلقه وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن العام الماضي. ويهدف المشروع الى تشجيع المزارعين على انتاج اصناف جيدة، وضمن مواصفات صالحة للتصدير من الزيتون، ويخفف اعباء اضافية عنهم، ويساهم في فتح الاسواق وايجاد فرص عمل لهم.
وأشرف رئيس بلدية جبشيت محمد جعفر فحص على عملية تسليم نصوب اكثر من مائة وثلاثين ألف زيتونة و32 الف نصبة خروب، تم تجميعها في مشتل جبشيت، الى البلديات والجمعيات والمزارعين، لافتا الى ان ” بلدية جبشيت وقعت عقدا حصريا العام الماضي مع وزارة الزراعة لتنفيذ مشروع تصريف نصوب الزيتون، الذي اضيف اليه هذا العام تصريف نصوب الخروب”. واشار الى “ان الاتفاقية التي تجاوزت قيمتها المليار ليرة لبنانية تتضمن شراء عشرات آلاف نصوب الزيتون من المزارعين في جبشيت وعبا، بريقع، كفررمان ومن عربصاليم بالتنسيق مع بلديتها”.
ولفت فحص “الى ان بلدية جبشيت تشتري النصوب من المزارعين عبر اتفاقية وزارة الزراعة التي تمول المشروع، ومن ثم يتم التوزيع عبر قسائم تتسلمها البلديات، والجميعات، والمزارعين من وزارة الزراعة بعد تقديمها طلب ودرس حاجاتهم من النصوب”. واكد “ان اكثر من 200 بلدية ونحو 400 مزارع من مناطق عكار، طرابلس، البقاع الغربي، الجنوب، صيدا، ومحافظة النبطية يستفيدون من هذا المشروع”.
وثمن رئيس بلدية لبايا البقاعية حسين عقيل الذي كان يتسلم كمية من نصوب الزيتون “أهمية هذا المشروع الوطني، الذي يحتضن المزارع في ظل المصاعب الاقتصادية التي يرزح تحت ثقلها، موجها “الشكر والتقدير لوزارة الزراعة بشخص الوزير حسين الحاج حسن على رعاية “مشروع تصريف نصوب الزيتون””.
وقال: “جئنا اليوم من منطقة البقاع لتسلم حصتنا من الزيتون، التي بلغت اكثر من 300 نصبة زيتون، عبر قسيمة من وزارة الزراعة، وسنقوم بزراعة قسم منها، وتسليم قسم آخر للمزارعين في بلدتنا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البستان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 29/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 10,30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البستان – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

“تجمع العلماء” استنكر حل المجلس الإسلامي العلمائي في البحرين:
انتهاكاً صارخاً لكل القيم الإنسانية والدينية وشرعة حقوق الإنسان

(أ.ل) – تعليقاً على قرار المحكمة الإدارية الكبرى في البحرين بحل المجلس الإسلامي العلمائي أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن قرار المحكمة الإدارية الكبرى في البحرين بحل المجلس الإسلامي العلمائي يشكل انتهاكاً صارخاً لكل القيم الإنسانية والدينية وشرعة حقوق الإنسان التي ضمنت حرية المعتقد والرأي والتعبير، وهي تعتبر انتقاماً سياسياً من تضامن شعب البحرين مع قادته العلماء الذين رعوا مسيرته ولم يسمحوا بجنوحها نحو العنف رغم كل الظلم الذي مورس على هذا الشعب المضطهد، ونحن في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذا العمل يهمنا أن نؤكد على النقاط التالية:
أولاً: إن هذا القرار يعبر عن ضعف الطغمة الحاكمة وظلمها وعدم قدرتها على المواجهة سوى بالقتل والسجن وحل الجمعيات التي ترعى مصالح البلد والشعب.
ثانياً: إن هذا القرار هو تنفيذ لإملاءات قوات الاحتلال السعودي التي تريد أن تحول القضية إلى فتنة مذهبية من ضمن سلسلة الفتن التي تعصف بالعالم الإسلامي وتقودها المؤسسة الوهابية.
ثالثاً: إن المجلس الإسلامي العلمائي لا يحتاج في عمله إلى رخصة من الدولة وهو سيستمر بقيادة الشعب البحريني بوعي وحكمة حتى الوصول إلى تحقيق مطالبه بالعدالة والمساواة والحرية.
رابعاً: إن المجلس الإسلامي العلمائي الذي دافع عن وحدة الشعب البحريني وعيشه المشترك لن ينجر للفتنة المذهبية وسيوجه لاعتبار القضية كما هي واقعاً، قضية ظلم سياسي واجتماعي لفئة متسلطة حاكمة على شعب مستضعف بغض النظر عن انتمائه الديني أو المذهبي.
خامساً: إن المجلس الإسلامي العلمائي الذي ضبط مشاعر الجماهير البحرينية عندما هدمت المساجد والحسينيات سيستطيع ضبط مشاعر الجماهير في مواجهة هذا القرار الجائر وستكون الحكمة والتحرك الجماهيري المدني سبباً لإسقاط هذا النظام إذا ما أصرَّ على ظلمه ولم يستمع لصوت العقل في إعطاء شعبه حقوقه الطبيعية التي تكرسها له شرعة حقوق الإنسان ومفاهيم العدالة والإنسانية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف 52 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية متعددة

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 28/1/2014 من توقيف 52 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 10 بجرم مخدرات، 7 بجرم سرقة، 5 بجرائم إقامة غير مشروعة ودون إقامة، 3 بجرم إطلاق نار, 3 بجرم ضرب وإيذاء، 3 بجرم مخالفة أنظمة، 2 بجرم شيك دون رصيد، 2 دون أوراق ثبوتية، و 5 بجرائم: أعمال منافية للحشمة، صدم وفرار، و12 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
علي فيصل التقى وفدا شبابيا فلسطينيا: لمواصلة الضغط
لانهاء الانقسام واعادة بناء نظامنا السياسي

(أ.ل) – استقبلت قيادة الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين برئاسة عضو المكتب السياسي علي فيصل في مقر الجبهة في مخيم مار الياس في بيروت، وفدا يمثل المنظمات الشبابية الفلسطينية، وكان عرض للقضايا الفلسطينية الراهنة.
وألقى فيصل كلمة قال فيها: “ان الشباب الفلسطيني هم الامل الذي نتطلع اليه لاحداث التغييرات المطلوبة على مختلف المستويات وبما يخدم قضيتنا والنضال من اجل الحقوق الوطنية خاصة حق العودة، وهو مطالب اليوم ايضا بمواصلة ضغطه السياسي والشعبي لانهاء الانقسام والمساهمة في اعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني على اسس تضمن مشاركة الجميع في صنع القرار وفي مقدمها العنصر الشبابي”.
وعن التحديات التي يواجهها الفلسطينيون في لبنان، قال: “ان الشباب الفلسطيني معني بالعمل الى جانب مختلف التيارات والقوى السياسية من اجل تحصين المخيمات خاصة تحصين شبابنا، بما يضمن عدم الانجرار وراء صراعات بعيدة عن اولوياتنا الوطنية وسد منافذ الفتنة التي يحاول البعض زرعها في الجسد الفلسطيني. وقد نجح شبابنا في ادراك المخاطر المحدقة بقضيتنا ومجتمعنا واكد وفي اكثر من مناسبة حسه الوطني المسؤول القادر فعلا على النأي بمخيماتنا عن تداعيات الازمة المحلية والاقليمية، وقطع الطريق على كل من يحاول العبث بأمن واستقرار مخيماتنا شعبنا”.
ودعا الشباب الفلسطيني الى “مواصلة تحركاته المختلفة سواء على مستوى وكالة الغوث وضرورة افتتاح جامعة مجانية خاصة بالطلبة الفلسطينيين، او على مستوى الدولة اللبنانية لاقرار الحقوق الانسانية والاجتماعية كسلة متكاملة واعمار مخيم نهر البارد او مؤسسات منظمة التحرير لجهة تحسين تقديمات مؤسساتها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: 3 طائرات اسرائيلية خرقت أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 29/1/2014 البيان الاتي:
عند الساعة 7,00 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 11,40 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 10,12 صباحا، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 11,50 من فوق البحر مقابل الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
“القومي” يزفّ الشهيدين حسام مسوح وطوني الساحلي:
مواجهة القوى الإرهابية المتطرفة التي تخدم
العدو الصهيوني هي في أساسيات الصراع ضدّ هذا العدو

(أ.ل) – يزّف الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى الأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود، البطلان القوميان حسام أنيس مسوح وطوني سامي الساحلي اللذين ارتقيا شهيدين في منطقة الحصن أثناء تأديتهما واجبهما القومي في مواجهة الإرهاب والتطرف ودفاعاً عن الوحدة الوطنية.
الشهيد البطل حسام أنيس مسوح من مواليد بلدة حبنمرة – الحصن، (1980) انخرط في صفوف الحزب عام (2012)، تميّز بمناقبية وشجاعته وإقدامه.
متزوّج من سالي فرحة وله ولدان أنس وغاندي.
استشهد في 28 كانون الثاني 2014 في منطقة الحصن.
الشهيد البطل طوني سامي الساحلي من مواليد حي الأرمن – حمص (1983) انخرط في صفوف الحزب (2013)، تميّز بمناقبيته وشجاعته واقدامه.
استشهد في 28 كانون الثاني 2014 في منطقة الحصن.
إنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي اذ يعتزّ بشهدائه ويفخر بتضحياتهم، يؤكد أنّ دماءهم الزكية التي روَت أرض بلادنا، تزيد القوميين وأحرار شعبنا عزماً وصلابة في معركة مواجهة الإرهاب والتطرف بكلّ أشكاله ومسمّياته.
ويؤكد الحزب أنّ القوى الإرهابية المتطرفة التي تعيث إجراماً وفساداً، وتقتل أبناء شعبنا، إنما تخدم العدو الصهيوني، ولذلك فإنّ مواجهتها هي في أساسيات الصراع ضدّ هذا العدو الصهيوني.
تشييع الشهداء
هذا ويشيّع الشهيد حسام مسوح بمأتم حزبي وشعبي عند الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم الأربعاء 29 كانون الثاني 2014 في كنيسة مار جاورجيوس في بلده حبنمرة – الحصن، وتتقبّل عائلته ومنفذية الحصن التعازي أيام الخميس والجمعة والسبت في الكنيسة المذكورة.
كما يشيّع الشهيد طوني الساحلي بمأتم حزبي وشعبي عند الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم الأربعاء 29 كانون الثاني 2014 في كنيسة السيدة أم النور – حي الأرمن في حمص، وتتقبّل عائلته ومنفذية الحصن التعازي أيام الخميس والجمعة والسبت في الكنيسة المذكورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي بحث مع القادري شؤونا بقاعية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب زياد القادري، وتناول البحث التطورات الراهنة وشؤونا تتعلق بمنطقة البقاع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
مكتب شؤون المرأة في أمل احتفل بيوم المرأة العربية
رنده بري: لأجندة نسوية وطنية ضاغطة لتحقيق مطالب المرأة وانصافها

(أ.ل) – نظم مكتب شؤون المرأة في حركة “امل” و”جمعية شؤون المرأة اللبنانية”، احتفالا مركزيا، لمناسبة يوم المرأة العربية الذي اطلقه رئيس مجلس النواب نبيه بري في العام 2004، بعنوان “تحديات المرأة في الواقع العربي الجديد”، برعاية الرئيس بري ممثلا بعقيلته السيدة رنده، على مسرح “الامل” في ثانوية الشهيد حسن قصير – بئر حسن.
حضر الاحتفال سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” السيدة لور سليمان، رئيس ديوان المحاسبة القاضي عبدالرضا ناصر، رئيس “مؤسسة فريدريش ايبرت” في لبنان سمير فرح، السيدة جاويد ممثلة السفارة الايرانية في لبنان وعقيلات وزراء ونواب حاليين وسابقين، رئيسة ديوان “اهل القلم” الدكتورة سلوى الخليل الامين، رئيسة “جمعية حقوق الانسان” نوال حيدر وحشد من الوجوه الاجتماعية والاكاديمية والهيئات النقابية والكشفية والدينية والحزبية، وممثلات عن المجلس النسائي اللبناني والتفتيش المركزي ومجلس الانماء والاعمار.
استهلالا النشيدان الوطني وحركة “امل”، والقت عريفة الاحتفال المحامية رغدة القره كلمة وجدانية، ثم كان عرض لشريط وثائقي عبر شاشة عملاقة اعدته الزميلة رشا الزين، يحاكي واقع المرأة في فكر الامام موسى الصدر وأهمية دورها الاجتماعي والفكري والانساني والذي كرسه بإنشاء “بيت الفتاة” بهدف تعليم وتطوير وتأهيل المرأة، ومن بعده حامل الامانة الرئيس نبيه بري الذي اطلق يوم المرأة العربية في العام 2004. كما تضمن محطات عدة للمرأة “المقاومة والام والاخت والمربية والمناضلة”.
بعد ذلك توالت الكلمات لممثلات الاحزاب اللبنانية حركة “امل”، “الحزب التقدمي الاشتراكي”، “التيار الوطني الحر”، “التنظيم الشعبي الناصري”، تيار “المردة” و”حزب الله”.
كلمة شؤون المرأة
وتحدثت رئيسة “مكتب شؤون المرأة” في حركة “امل” و”جمعية شؤون المرأة اللبنانية” الدكتورة رباب عون باسم الحركة، فأشارت الى “ان يوم المرأة العربية يقع في الاول من شباط من كل عام والذي “اطلقه حامل امانة الامام الصدر الرئيس الاستاذ نبيه بري في عام 2004، بناء لتوصية الهيئة البرلمانية لتطوير صيغ التضامن العربي المشترك في الاتحاد البرلماني العربي، وذلك تكريما لدور وعطاءات المرأة العربية، وعلى اساسه تم استحداث لجنة المرأة في الاتحاد البرلماني العربي للاعتراف بحقوقها المواطنية الكاملة، ومن اجل تفعيل دورها كقدرة ابداعية تساهم بشكل اساسي في المنظومة التنموية في المجتمعات العربية”.
واكدت ان المرأة العربية سجلت حضورا واسعا في حركات التحرر العربي، معتبرة انه “على المرأة اليوم اكثر من اي وقت مضى مواجهة المشروع الاكبر من تداعيات الربيع العربي ورفض هذا الواقع الاليم وما يواكبه من بركان من التوترات والصراعات بزرع العقل والحكمة والتوجه الصحيح لدحض المراهنات وتفعيل دورها الكامل والشامل وتحدي العراقيل والمطالبة الدائمة في تحقيق انسانيتها فلن يضيع حق وراءه مطالب”.

التقدمي
بعد ذلك القت مفوضة الشؤون النسائية في “الحزب التقدمي الاشتراكي” وفاء عابد، كلمة الحزب فأكدت ان “المرأة شريك اساس في المجتمع يتأثر بمقوماته السياسية والاقتصادية والاجتماعية”، لافتة الى انها اذا “تبوأت منصبا فرضت وجودها باحترام، وكان لها مساهمة فعالة في التقدم والتنمية وعززت دورها في عملية التطوير المواكبة لتغيرات العصر”.
واشارت الى “التقرير العربي للاهداف الانمائية للعام 2013 الذي اعدته الامم المتحدة وجامعة الدول العربية واطلق من نيويورك في ايلول 2013، وجاء فيه انه “لا تزال مؤشرات مشاركة المرأة في العمل السياسي متدنية في معظم البلدان العربية وان دل ذلك على شيء فعلى اخفاق في البناء على ما حققته المرأة من مكاسب في التعليم والصحة”.
وختمت سائلة “هل ان ما قامت به المرأة في لبنان من مشاركة فعالة في الاحزاب والتنمية يمكن اعتباره انها اصبحت مشاركة في صنع القرار نقول كلا، ننتظر من المجلس النيابي ومن رئيسه راعي هذا الاحتفال اننا نريد المزيد من الانجازات”.
التيار الوطني
والقت كلمة “التيار الوطني الحر” لجنة شؤون المرأة” مرسيل بجاني بستاني فرأت ان “المرأة التي تعمل على نقل القيم الى عائلتها بإمكانها نقل هذه الخصوصية الى الحيز العام وادارة شؤون البلاد بجدية وبجدارة”.
وقالت: “اتت الساعة حيث بإمكان المرأة بحسها المعنوي أنسنة العمل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي خاصة كون العائلة هي المدرسة الطبيعية لبث روح التضامن وثقافة الحوار وقبول الاخر والسلام بين الافراد، هذا هو الحل للملمة البلد وتكوين وطن وبناء دولة القيم وترميم هوية واحياء شعب متضامن”.
اما كلمة “التنظيم الشعبي الناصري” فألقتها فادية خريس فأكدت ان المرأة اثبتت وجودها في كل المجالات وعلى كل الصعد، واصبحت بنضالها وصبرها هي نصف المجتمع، فهي الام المعطاءة والمربية المناضلة والعاملة المنتجة”.
المردة
والقت عضو المكتب السياسي في تيار “المردة” فيرا يمين، كلمة اعتبرت فيها ان “المرأة التي منحت تاريخيا التوازن للعالم العربي، حيث اذا لم أقل تصدرت المشهد، حلت في المشهد، ولانها طالما فضلت ان تلعب الدور بخفر لتهب الضوء الى الرجل، كانت القائدة او الرائدة والراعية للشريك بالبعدين العملي والمعنوي”.
وقالت: “كنا ننتقد الغرب لتسويقه المرأة بما لا يليق بها في الاعلان بالرغم من انها للناحية القانونية قد تكون في وضع افضل ولكن القوانين وعلى الرغم من اهميتها لا تكفي فبناء الانسان في مجتمع سليم من شأنه ان يطوع القوانين بل ويتجاوزها في المعنى الايجابي”.
واكدت ان “الرئيس بري شكل سابقة حين سمى السيدة وفاء الضيقة حمزة لمنصب وزاري، عدا النضال الدائم والمستمر للسيدة بري في كل المحافل المحلية والدولية”.
وختمت: “يبقى القول ان النور لمسناه ايضا وعليه نعول في حضور المرأة في الوفد السوري الى جنيف 2 اذ حضرت سيدتان ما يشكل نسبة الاربعين في المئة من وفد رسمي في محطة مفصلية”.
حزب الله
والقت كلمة “حزب الله” هدى مرمر من “الهيئات النسائية” فرأت “اننا نعيش اليوم اخطر انواع الارهاب الا وهو الارهاب التكفيري الذي يضرب منطقتنا وعالمنا الاسلامي والعربي تحت مسميات يتبرأ منها الاسلام وكل دين سماوي” معتبرة انه “تكمن الخطورة في ما يعتقد به الارهابي التكفيري وهو ان ما يقوم به من قتل وعنف واعتداء على الاخرين انما هو جهاد في سبيل الله وانه عمل مبرر”.
وسألت امام هذا الارهاب وهذا الجنون هل باستطاعة المرأة ان تواجه وان يكون لها دور في مكافحة هذا الارهاب، داعية الى “التكاتف لنشكل صوتا واحدا قويا وفاعلا ويدا واحدة في مواجهة الارهاب التكفيري لنحفظ وطننا لبنان”، و”لنقول للعالم اجمع ان المرأة في لبنان لن تتوانى عن مقاومة كل الحقد الحاصل الذي يحصد الابرياء ولا يميز بين طفل وامرأة وشاب وشيخ ولا يميز بين دين واخر او بين طائفة واخرى او مذهب وآخر”.
رنده بري
واختتم الاحتفال بكلمة السيدة بري فقالت: “للمرأة وطن الامومة والعاطفة والضوء الذي يحملنا الى الانسان في أبعاده والتي نحتمي بمحبتها حين تشتد الانواء، للمرأة الام، التي يصاحبنا ملاكها في الاسفار والقيام والقعود، ووحشة الدروب والاخبار وفي جموح المواسم وعصف الاحتمالات لايامها المثقلة بالامال والاحلام، لاولادها والتي تستعيد غيابهم ان هاجروا اشجارا، والتي تغمض العيون على نصاعتها ونقيم ونغترب في مدى عيونها. للمرأة الاخت ، نجمة منازلنا وضحكة ايامنا ولغة حنيننا وحناننا ووردة ارواحنا، لبناتنا، الغد الذي يمشي طريق المستقبل والحلم الذي يقيد معاصمنا والامل الذي يغمر حياتنا بالقمح والازهار. للزهرات اللواتي يبزغن من مشاتل الضوء ويبشرنا كالفجر بالغد. لهن امهات الوطن الشهيدات، اللواتي ذرفن دماءهن في حروب الوطن الصغيرة والكبيرة، الزينبيات اللواتي مشين طريق الجلجلة ولا زلن على نفس الطريق، يحملن دماء ابنائهم على اكف الشوارع التي تعصف بها الانفجارات فتقتل الامومة والطفولة والشباب وتغتال كل ما هو مدني وتفتك بالحياة”.
اضافت “للامهات الزينبيات اللواتي صبرن على العذابات على امتداد حدود الوطن منذ منتصف القرن الماضي حتى التحرير، واللواتي عشن خمسة عقود من كرات النار التي حصدت مدنا، وقرى ومخيمات والتي اقتلعت فلسطين ليصير اسمها اسرائيل، وكادت تقتلع حانين وكونين ومروحين ومارون ويارون وعيترون والتي ارتكبت المجازر في ساح عاشوراء النبطية وسوق بنت جبيل واحياء الخيام وصور التي منها انطلقنا. لنساء المقاومة، نساء التبغ اللواتي مشين على زيح الضوء في ليالي القطاف واللواتي يعشن بعد التحرير في الضوء وقد دخلت عصر اللقاء والاتصالات وصرن قاضيات ومحاميات وطبيبات ومهندسات وسيدات اعمال وطغى عدد الخريجات الجامعيات على عدد الشباب واللواتي احتللن الاعمال في سوق المال والمصارف”.
وتابعت “للامهات الصبايا وللاخوات العزيزات في مكتب شؤون المرأة في حركة امل وجمعية شؤون المرأة اللبنانية، اتقدم باسم الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب ورئيس حركة امل وباسمي الشخصي بأحر التهاني بمناسبة يوم المرأة العربية وانعقاد هذا اللقاء بعنوان: “تحديات المرأة في الواقع العربي الجديد” وان كنا يجب ان ننطلق من تداعيات ما يسمى بالثورات العربية على اوضاع المرأة”.
وقالت: “كيف ترانا نبدأ، هل نقول ما قال الشاعر: عيد بأية حال عدت يا عيد ام اننا نرى التماع سراج في آخر النفق؟ ان الاجابة على ذلك تستدعي الاشارة الى ان اسس السلام في المجتمعات تقوم على التنمية والعمل الانساني وحقوق الانسان، فهل توفرت العلاقات الثلاث في المجتمعات العربية”؟
ورأت انه “اذا كنا نريد ان نكون حقيقيين في الاجابة، فانه لا بد من التسليم بأن ايا من مجتمعاتنا لم يخرج بعد سليما ومعافى من واقع ما يجري على مساحة اقطارنا ولم ندخل بعد في مرحلة صياغة خطط التنمية، حيث ان اقطارنا لم تزل في مرحلة صياغة دساتيرها او اقرارها، وحيث جرى التصويت على الدستور المصري في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري، وبالامس في السابع والعشرين من كانون الثاني كانت تونس على موعد مع مصادقة المجلس الوطني التأسيسي على مشروع الدستور الجديد للبلاد”.
وقالت: “سأبدأ من تونس حيث لاح الضوء في آخر النفق بإقرار الفصل الخامس والاربعين من الدستور المصادق عليه، والذي تضمن التأكيد على ان الدولة يجب ان تعمل على تحقيق تكافؤ بين الرجال والنساء في المجالس المنتخبة، وان على الدولة ان تضمن حقوق النساء المكتسبة وتعمل على دعمها وتطويرها وان تتخذ الاجراءات الضرورية للقضاء على العنف الذي يستهدف النساء”.
وسألت: “فمتى يا ترى ستصاب بقية الاقطار العربية بعدوى الدستور التونسي؟ ومتى سنصفق للمجس النيابي وهو ينجز الغاء القوانين التمييزية ضد المرأة؟ ومتى تقر الكوتا النسائية في اطار قانون الانتخابات، بل السؤال متى سيصبح عندنا قانون حديث للانتخابات، بل ومتى يعبر لبنان الى مرحلة الدولة وادوار الدولة، بالاستناد الى اقرار الشرعة الوطنية لحقوق الانسان التي اقرتها لجنة حقوق الانسان النابية بعد متابعة حثيثة من الرئيس نبيه بري”.
اضافت “لقد بدأت من تونس لأذكر بأن ما يوصف بالربيع العربي قد بدأ منها بسبب ضربة كف من امرأة تعمل في الحكومة على وجه محمد البوعزيزي الذي لم يحتمل المزيد من الاهانات فأحرق نفسه ليشعل ثورة اطاحت بالنظام واقامت نظاما انجز دستوره بالامس”.
واعتبرت ان “الثورات او الاحتجاجات او التمردات التي تتواصل منذ نهاية العام 2010 على مساحة الوطن العربي شكلت بالكاد فرصة تاريخية للفئات المهمشة ولا سيما المرأة وفي ظل استمرار الوقائع الدامية وعدم استقرار النظام العام في غير قطر عربي، فإنه لا يمكن الاستنتاج بأن المرأة العربية حققت ثمارا موازنة لمشاركتها في الثورات والاحتجاجات”.
وقالت: “اننا ما زلنا نشهد تفاوتا في نسب المشاركة للمرأة على مختلف معايير المشاركة السياسية، وفي المجال العربي نجد المشاركة العربية تتركز في الهيئات العاملة في مجالي حقوق المرأة والاعمال الانسانية وتنخفض في الاحزاب والهيئات العاملة على القضايا السياسية. واذا اردنا التعبير صراحة عن واقع الحال، فإن النسوة يترقبن مستقبلا مجهولا في غير قطر عربي، ذلك لان العقبات التي تحتجز التطور الطبيعي لحقوق النساء ما زالت قائمة، بل ربما زادها ما يسمى الربيع العربي شدة وقسوة مع وصول ما يصفه الخبراء بمرجعية متخمة بالتقاليد وحصر دور المرأة في البيت والانجاب”.
واضافت “لذا فإن المرأة العربية ما زالت تتعرض للمزيد من القمع والضغوط لمنع مشاركتها فيما ينتج حياة المجتمعات والدول ، ففي تونس مثلا التي نمتدح الان دستورها سمعنا قبل نحو عام بمطالبة حزب سياسي بنص دستوري يجيز اتخاذ جارية الى جانب الزوجة وبروز قوى متطرفة تطالب بعودة المرأة الى المنزل وانتزاع حقوقها المكتسبة .
وتابعت “اما بالنسبة الى المرأة المصرية التي أعادت البريق الى ثورتها وهي لا تزال تقف في الساحات وتنتقل من ميدان الى آخر، لاستكمال اهداف الثورة، هنا علينا ان نقرأ دستور مصر الجديد وان نرى كيف سيطبق وكذلك علينا ان ننتظر الانتخابات البرلمانية لنرى عدد السيدات اللواتي سيصلن الى مجلس الشعب، حيث ان مشاركة المرأة في ثورة الخامس والعشرين من يناير، أوصلت الى مجلس الشعب الذي تم حله عددا من السيدات لم يتجاوز اصابع اليدين”.
وشددت على ان “ابرز تحد يواجه المرأة هو تلاعب المجتمع الذكوري بالشعارات، للقول بأن ما يجري ثورات ذات اهداف وطنية وليست “نسوية” وهكذا تؤجل مطالب المرأة ولهذا السبب ايتها السيدات والامهات والاخوات والصبايا، فإن على المرأة ان تدرك ان نضالها الوطني يجب ان يتضمن دائما “اجندة نسوية”؟
وقالت: “ان على المرأة في الوطن العربي ان تجعل المجتمع يدرك ان اي “ربيع عربي” فعلي لن يزهر اذا لم ينل نصف المجتمع المتمثل بالمرأة حريته وكرامته”.
واضافت “لكن اسمحوا لي ان اتوقف هنا عند نقطة هامة، الا وهي ان الثورات العربية ممكن ان تكون قد بدأت بفعل وشعار ثورة، لكن لا نستطيع ان ننكر انها سرعان ما تعرضت للابتزاز ولخطط جهنمية ابعدت مسارها وفقدت صوابيتها ونخرت فيها المشاريع المبرمجة والمهيئة للعب دور الاستثمار على العائد سواء كان عالميا او اقليميا، حيث لم يعد خافيا على احد مدى خطورة هذه المشاريع على المجتمع العربي واول المتضررين منه هي المرأة نفسها، لذلك افسر حماس والتزام المرأة المصرية في تصدر المشهد الانتخابي انطلاقا من وعيها هذه المخاطر وسد الفراغ في الظرف المناسب والوقت المناسب مع احترامي الشديد والكامل للشباب الذين شكلوا الوقود الحقيقي لهذه الثورة”.
وتابعت “وبالمناسبة، بالنسبة لي ان مصر ام الدنيا وهي الرافعة الحقيقية للعالم العربي، وهي ان ثبتت قواعدها على اسس متينة فلا شك ان تعقيدات كبيرة سوف تحل في الوطن العربي واولها لبنان”.
واضافت “بالنظر الى الوقائع الدامية من اليمن الى ليبيا مرورا بسورية والعصف المتفجر الذي يهدد مصر ولبنان، فاننا لا بد من ان نستمر بتنفيذ اجندة وطنية تضغط من اجل مطالب المرأة اللبنانية وفي الطليعة:
– الغاء التمييز ي قوانين العمل والضمان والضريبة .
– حق المرأة في منح جنسيتها لعائلتها
– حماية المرأة من العنف الاسري
– ادخال الكوتا النسائية في قانون الانتخابات المقبلة .
– التاكيد على حقوق المرأة السياسيةوالقيادية في الدولة .
– الغاء التمييز العنصري ضد العاملات الاجنبيات .
وأكدت “ان لبنان يجب ان يكون عقليا في محاكاة وجود خمسة عشر قانونا” للاحوال الشخصية ” اي خمسة عشر انموذج مواطن ومواطنة في لبنان وهو الامر الذي يستدعي البحث في قانون وطني للاحوال الشخصية”.
وختمت: “اخيرا، يجب ان ننتظر انقشاع الرؤية بعد الحريق الكبير الحاصل على مساحة الامة وبعد جرائم التفجير الارهابية المنظمة التي تفتك بالحياة المدنية في المغرب والمشرق العربي على حد سواء. نقول “انقشاع الرؤية – وعودة النظام من اجل صياغة مستقبل الحياة في الدول والمجتمعات على اساس المشاركة ولاختبار مدى القبول بمبدأ مساواة المرأة ومشاركتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، على ان هذا الامر لا يعني كما يبعث دولة الرئيس نبيه بري في كلمته الى الاخوات في مكتب شؤون المرأة في حركة امل وجمعية شؤون المرأة اللبنانية ان ننتظر ونستكين ونتفرج على ما يجري، بل ان نبادر الى خلق الانموذج اللبناني لمشاركة المرأة والوقوف في مقدمة الحركة النسائية الوطنية في العمل لتحقيق المطالب، وكذلك لمشاركة المرأة سياسيا في السلطة التنفيذية حيث نسمع عن مطالب الكتل دون ان نسمع اشارة الى دور المراة في الحكومة المقبلة، وكذلك لنستبق تشكيل اي حكومة للمطالبة بانصاف المرأة في وظائف الفئة الاولى في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *