الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 28 كانون الثاني 2014 العدد2480

نشرة الثلاثاء 28 كانون الثاني 2014 العدد2480

المجلس الوطني للاعلام نصح وسائل الاعلام بان يكون لديها مصفاة للمراسلين
ونوه باعتذار الـLBCI عن أحد تقاريرها
الداعوق: وقفة شجاعة منعت اتخاذ اجراءات ولعدم بث ما يثير الفتنة

(أ.ل) – اجتمع المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع في حضور وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق ورئيس المجلس عبد الهادي محفوظ والمدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة واعضاء المجلس، وناقش عددا من الامور منها موضوع محطة ال LBCI، معتبرا ان “المؤسسة وقعت في فخ الجيش الاسرائيلي”.
وتوقف المجلس عند “اعتذار المؤسسة عن هذه السقطة واعتذارها من المشاهدين”، منوها بالاعتذار الذي “حال دون اتخاذه اجراءات نص عليها القانون لا سيما المادة 35 من القانون 382/94”.
كما توقف المجلس عند “وضع الهواء المرئي والمسموع في خدمة الخطاب المتطرف المثير للفتن وخصوصا انه يأتي من جهات مجهولة الهوية”، مطالبا المؤسسات ب”تجنب مثل هذا الخطاب واستبداله بما يجمع اللبنانيين حول المشترك”.
وأشار الى “مناشدة المرجعيات له حث وسائل الاعلام على اداء دور توفيقي في التعامل مع الخلافات والحساسيات وتهدئة الخواطر”، لافتا الى انه بحث في “الشكاوى التي ترده حول انتهاك حقوق المرأة والطفل في الاعلام”. وقرر تنظيم ورشة عمل مهنية وتقنية حول هذا الموضوع بمشاركة المجتمع المدني.
الداعوق
بعد الاجتماع، قال الداعوق: “بناء على دعوة رئيس المجلس الوطني للاعلام، عقدنا اجتماعا استثنائيا وبحثنا في عدة امور اهمها المخالفة في شأن مقاطعة اسرائيل التي قامت بها احدى الوسائل الاعلامية وهي محطة LBC. وتوقفنا ايضا عند رسالة الاعتذار التي تقدمت بها LBC، وهي وقفة شجاعة لا بد من التنويه بها، ولولا هذا الاعتذار لكان تم اتخاذ اجراءات بحق المحطة وفق ما ينص عليه القانون”.
أضاف “كذلك تم البحث في بعض الامور المتعلقة بالاعلام الذي يجب ان يكون مساعدا في دعم الاستقرار وتحصين البلد، فيما نرى في المقابل ومع الاسف، بعض الاعلام يذهب الى امكنة يجب الا يذهب اليها. ولا بد من العمل بروحية الوثيقة الاعلامية الموقعة من معظم الوسائل الاعلامية والتي تنص على اعتماد خطاب يساهم في تحصين الاستقرار وعدم بث التفرقة. هناك بعض البيانات مجهولة المصدر يتم بثها وهي تثير النعرات وتؤدي الى بعض الفتن وتزيد التشنج، لذلك ندعو الاعلام لمؤازرة عمل السلطات في تحصين الاستقرار وتخفيف التشنجات. كما بحثنا موضوع الامومة والطفولة، وسيتم تنظيم ندوة لمعالجة هذا الملف في الاعلام”.
ودعا المؤسسات الاعلامية الى “الالتزام بالقانون”.
وقال ردا على سؤال: “كل أمر يمس بالاستقرار ويؤدي الى الفتنة ويخلق اجواء متشنجة يجب التأكد منه وعدم بثه، ويجب مراعاة اوضاع البلد لا السعي وراء السبق الصحافي”.

محفوظ
من جهته، أشار محفوظ الى ان “المجلس توقف عند كتاب نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان ومناشدته بعض الوسائل الاعلامية ضرورة التوقف عن التحريض الاعلامي وما يثيره ذلك من تشنجات وتوسيع الشرخ العائلي في البقاع”.
وقال ردا على سؤال عن انتهاكات وسائل الاعلام وعدم اتخاذ اجراءات بحقها: “هناك اجراءات، ونحن قلنا لو لم تعتذر LBC لكان هناك اجراءات في حقها تتخطى الاجراء التأديبي الى إمكانية وقف البث ليوم او ثلاثة، علما ان هناك مشكلة نعيشها الان في ظل حكومة تصريف اعمال وعدم القدرة على اتخاذ اجراء قانوني، وبالتالي أي توصية ترفع الى السلطة التنفيذية حاليا يستحيل تنفيذها. ورغم ذلك فإن اعتذار LBC هو الذي حال دون صدور قرار بحق المؤسسة من قبل الوزير شخصيا وبطلب من المجلس الوطني للاعلام، ونحن كنا سنقف الى جانبه في مثل هذه الحالة”.
وعن التنويه باعتذار LBC وعدم ادانتها، قال: “نحن نعتبر ان ما جرى هو مخالفة واصدرنا موقفا مشتركا مع وزير الاعلام قلنا فيه ان ما حصل من LBC هو ترويج للعدو الاسرائيلي، وهذا الامر يشكل مخالفة وهو محظور في القانون”.
أضاف “قلنا كان هناك امكانية لاتخاذ عقوبة، لكننا نوافق مبدئيا على التبرير الذي جاء من جانب LBC التي وقعت في الفخ الاسرائيلي، وهذا الامر لا يعفيها من المسؤولية، لذلك أي خطأ مماثل ستتحمل المؤسسة مسؤوليته بشخص مديرها العام ورئيس الشركة، وسيعتبر مخالفة جوهرية وستتم المحاسبة حسب القانون”.
أضاف “في حال تكرار مثل هذه الاخطاء سنتخذ قرارات تذهب الى العمق ولن نجدد ترخيص المحطات التي تثير الخلافات المذهبية والطائفية وتروج للتعامل مع العدو الاسرائيلي والدعوة الى العنف في المجتمع، ايا كانت هذه المؤسسات”.
وردا على سؤال عن سبب عدم منع المؤسسات الاعلامية اللبنانية من التعامل مع مراسلين يبثون من الاراضي المحتلة، قال محفوظ: “هذا الامر كان مثار بحث في هذه الجلسة، والقانون يحظر مثل هذا التعامل وننصح المؤسسات بمراقبة وضع هؤلاء المراسلين وان يكون هناك نوع من المصفاة لدى هذه المؤسسات كي لا يتم تكرار مثل هذه الاخطاء الجوهرية. هناك حادثة سابقة حصلت مع MTV التي عادت والتزمت بالقانون وبعدم تكرار هذه الهفوة”.
أضاف: “المهم اتخاذ اجراءات وان يسود في الحكومة المقبلة نهج لمحاربة مثل هذه القضايا بمسؤولية كبيرة، ونأمل من القضاء ان يتحرك في بعض المسائل التي تمس بالسيادة الوطنية أو التي يرى فيها ترويجا للعلاقة مع العدو الاسرائيلي.
لكن اكرر كما ورد في اعتذار LBC انه من الممكن ان يقع المراسل في فخ الترويج للعدو الاسرائيلي كما وقعت فيه مراسلة ال بي سي، لذلك ننصح بالمصفاة”..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

“جمعيـة المصارف” أقامت غداء تكريميا على شرف رئيس مؤسسة “الانتربول” و”رونالد نوبل”
باسيل: القطاعَ المصرفي اللبناني هو الدعامةُ الأساسيّة لإستقرار لبنان
المر: بعد 2014 لن تكون أي دولة مجهزة ومدربة أكثر من لبنان

(أ.ل) – استقبلت جمعيّة مصارف لبنان ظهر اليوم، في مقرّها فـي الصيفي، دولة الرئيس الياس المرّ رئيس “مؤسسة الإنتربول من أجل عالم أكثر أماناً” وأمين عام منظمة الإنتربول السيد رونالد نوبل يرافقهما عدد من كبار مسؤولي المنظمة والمؤسّسة، وقد عقد الوفد الدولي مع رئيس الجمعيّة الدكتور فرنسوا باسيل وأعضاء مجلس إدارتها وأمينها العام اجتماع عمل تمّ خلاله استعراض مجالات التعاون الممكنة بين كلّ من منظمة الإنتربول و” مؤسسة الإنتربول من أجل عالم أكثر أماناً” والقطاع المصرفي اللبناني في سبيل تعزيز مكافحة الجرائم المنظّمة، لا سيّما الجرائم المالية كتبييض الأموال وتمويل عمليات الإرهاب.
وعقب الإجتماع، أقامت الجمعيّة على شرف دولة الرئيس المرّ والسيد نوبل مأدبة غداء في فندق فينيسيا حضرها عدد من ورؤساء السلطة القضائية وقادة المؤسّسات العسكرية والأمنيّة ومن السفراء المعتمدين في لبنان، الى جانب حشد من الكوادر المصرفية العليا ورؤساء مجالس إدارة ومديري تحرير وسائل الإعلام اللبنانية ووكالات الأنباء العربية والدولية.
وقبيل المأدبة، ألقى كلّ من الدكتور فرنسوا باسيل والسيد رونالد نوبل ودولة الرئيس الياس المرّ كلمة جاءت كالآتي:
كلمة رئيس جمعيّة مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل
دولة الرئيس الياس المرّ،
سعادة الأمين العام السيد رونالد نوبل،
أصحاب المعالي،
سعادة السفراء،
أيّها الضيوف الكرام رؤساء السلطات القضائية والقيادات العسكرية والأمنية، والنقابيّة،
أيّها الزملاء والإعلاميّون الأصدقاء،
باسم جمعية مصارف لبنان وزملائي المصرفيّين الحاضرين اليوم بيننا، يطيب لي أن أرحّب بكم ترحيباً حارّاً وأن أُعرب عن بالغ سرورنا باستقبالكم في هذا اللقـاء الودّي حول مأدبة غداء متواضعة شاءتها الأسرةُ المصرفية تكريماً لدولة الرئيس الياس المرّ ولسعادة السيد نوبل بمناسبة أول زيـارةِ عمل يقومـان بها لجمعية مصارف لبنان بعد تسلّم دولة الرئيس المرّ مهامه الجديدة كرئيس لمجلس إدارة “مؤسسة الإنتربول من أجل عالم أكثر أماناً “.
أيّها السادة،
لقد تأسّست جمعيةُ مصارف لبنان سنة 1959، وهي تُعتبر أقدم جمعية مصارف في العالم العربي ومن أعرق الجمعيّات المهنيّة في المنطقة. ومع أن الإنضمامَ الى جمعيتنا غير إلزامي بموجب نظامها الأساسي، إلاّ أن جميعَ المصارف العاملة في لبنان، بما فيها المصارفُ الأجنبية، تنتسب اليها بحيث يبلغ عدد أعضائها حالياً 72 مصرفاً تتمتّع بحقوق التصويت ذاتها. وتقوم الجمعية بتوثيقِ أواصر التعاونِ بين أعضائها وبرفع مستوى أداء الكوادر المصرفية اللبنانية المعروفة بمؤهّلاتها العلمية العالية وبخبراتِها الإحترافية المُثبَـتة. كما تسعى الجمعيةُ الى تفعيلِ دورِ القطاع المصرفي في النهوضِ بالإقتصاد الوطني والى تنسيقِ الجهود مع مختلفِ السلطاتِ المعنيّة والمختصّة لتوفيرِ أفضل البُنى التشريعيةِ والتنظيميةِ المؤاتية لتطويرِ المهنةِ المصرفية. وتحرصُ الجمعيةُ على التعاونِ مع المؤسّساتِ المالية الدولية في كلّ ما من شأنِه تعزيزُ متانةِ القطاعِ المصرفي.
أيّها السادة، إن القطاعَ المصرفي اللبناني هو الدعامةُ الأساسيّة لإستقرار لبنان:
– فهو مؤتمَنٌ على معظم مدّخراتِ اللبنانيّين المقيمين وغير المقيمين، وقد تخطّى إجمالي موجودات المصارف التجارية ومصارف الإستثمار في نهاية تشرين الثاني الماضي 165 مليار دولار، بل 190 ملياراً لدى احتساب فروعِ مصارفنا في الخارج والمصارف التابعة والشقيقة.
– ويوفّر القطاع المصرفي لأنشطةِ القطاعِ الخاص في لبنان والخارج احتياجاتِه التمويلية ويموّل تجارةَ لبنان الخارجية. كما يموَّل الإستقرارَ الإجتماعي من خلال آلياتِ تسليفٍ متنوّعة ومتخصّصة للإسكان والمؤسساتِ الصغيرة والمتوسطة وفي المناطق النائية.
–  كذلك توفر مصارفُنا للدولة تمويلاً يغطّي سنوياً فجوةَ نفقاتها وايراداتها، بحيث تستمرُّ بفضل هذا التمويل في أداءِ وظائفها، وبخاصةٍ السياديةِ منها، كالعدلَ والأمن، اللذَيْن هما في أساسِ قيام الدول وشرعيّتها.
أيّها السادة، إن قطاعَنا المصرفي- تماماً كما بلدُنا- شديدُ الإنفتاح على الخارج. فلدينا حالياً شبكةُ انتشارٍ تغطّي 31 بلداً و92 مدينة، ونقيم علاقاتٍ مصرفية مع 226 مصرفاً مراسلاً في آسيا وأوروبا وأميركا وافريقيا واوستراليا. فنحن نتواجد حيث يتواجدُ اللبنانيون، نعبّىء مدّخراتِهم ونُجري تحويلاتِهم ونُساهم في تمويلِ أنشطتهم من خلال 240 فرعاً خارجياً بأشكالٍ قانونية مختلفة. إننا صلةُ وَصْلِهم وتَواصُلِهم مع وطنِهم الأم لبنان.
في المقابل، يترتّب على انتشارنا المصرفي الواسع في العالم موجباتٌ والتزاماتٌ هي بدورهـا كبيرةٌ ومتنوعة. يأتي في مقدّمها الإلتزامُ بالقواعد والمعايير الدولية للصناعةِ المصرفية العالمية الموضوعةِ من قبل لجنة “غافي” ولجنة “بازل” والمؤسّساتِ المالية الدولية، وأخيراً من قبل الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية. وتغطّي هذه المعاييرُ شتى قواعدِ عمل مصارفنا في مجالِ الرسملة والسيولة، ومخاطر الإقراض الكبرى، والإقراض للجهات المقرَّبة، وأنظمة الرقابة والدفع، وأخيراً وليس آخراً، مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.
أيّها السادة، إن التزامَ القطاعِ المصرفي اللبناني بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب هو مسارٌ متصاعد منذ منتصفِ تسعينات القرن الماضي. فنحن نعملُ مع السلطاتِ في لبنان على استكمالِ الإطارِ القانوني المطلوب دولياً على صعيد انتقالِ الأموالِ عبر الحدود أو تبادلِ المعلوماتِ الضريبية مع الخارج وغيرها من النظم والتشريعات اللازمة.
وبنتيجة هذه الجهودِ المتواصلةِ على مدى عقدين من الزمن، بات لبنانُ وقطاعُه المصرفي على المسار الصحيح، ويحظيان باحترام الأسرةِ الدولية رغم إطار العملِ المليء بالمخاطر الذي نتحرّك فيه وطنياً وإقليمياً. وللشهادةِ على ذلك، لم يُدرَج لبنان ضمن لائحةِ الدولِ الأربعين غير المتعاونة مع مجموعة غافي. كما لم تُدرِجْ وكالةُ FINCEN الأميركية في آخر تقريرٍ لها إسمَ لبنان على أيّ من لوائحِها الثلاث للدول المقصّرة في مكافحةِ تمويلِ الإرهاب وتبييضِ الأموال.
دولة الرئيس،
غَداةَ إعلان تولّيكم لمنصبِكم الجديد في مؤسسةِ الإنتربول، وفي كلمةٍ لي من على هذا المنبرِ بالذات، حرصتُ على أن يكون القطاعُ المصرفي اللبناني أولَ المهنئّين لكم بمنصبِكم المشرِّف هذا، وأبديتُ منذ ذلك الحين وأُجدّدُ اليوم استعدادَ جمعيةِ المصارف وسائرِ أعضاء الأسرة المصرفية اللبنانية للتعاونِ مع شخصِكم الكريم ومع منظّمةِ الإنتربول التي تحظى بثقتنا واحترامِنا ودعمِنا لما تقومُ به بمهنيّةٍ وفعاليّة في مجالِ مكافحةِ الجريمة المنظّمة، ولا سيّما الجرائمِ الماليةِ المرتكبةِ من قبل الأفراد أو الجماعات.
وإننا، إذ نكرّرُ اليوم لكم، ولسعادة الأمين العام السيد رونالد نوبل التزامَنا الواضح والصريح هذا، يهمّنا أن يزدادَ في عهدكِم التعاونَ مع الجهاتِ الدولية المختصّة في المجالاتِ التقنيةِ كافة، ولا سيّما في حقلِ تأهيلِ المواردِ البشريةِ وتنميةِ قدراتِها العلميةِ والعملية في هـذا المضمـار. فمساهمةُ مؤسّستِكم في تطويرِ عملِ الصناعةِ المصرفيةِ أساسيّةٌ بالنسبة إلينا، ونحنُ نعوّلُ على ذلك بأملٍ كبير.
مجدّداً، الترحيبُ الحارّ بجميعِ ضيوفنا الكرام، وعسى أن يستمرَّ التواصلُ معكم ومن خلالكم مع السلطاتِ والهيئاتِ والمرجعيّاتِ التي تمثّلون.
الياس المر “رئيس مؤسسة الانتربول”
ثم ألقى دولة الرئيس الياس المر “رئيس مؤسسة الانتربول” كلمة جاء فيها:
اسمحوا لي أولاً أن أرحب بكم، واشكر لكم مشاركتكم في اطلاق هذا الحدث من بيروت لتؤكدوا للعالم ان بيروت ليست مدينة الاغتيالات والتفجير، وانما عاصمة الانفتاح والتطور، وان ارادة الشعب اللبناني في الحياة والسلام أقوى من اليأس والاستسلام.
هذا الحدث، كان من المفترض ان يُقام في إحدى العواصم الدولية  لأنه يطال  كل القطاع المصرفي في العالم، لكن مهما كان العالم كبيراً ومهما كان الانتربول عظيماً فإن لبنان يبقى في قلوبنا رمزاً كبيراً.
أيها الكرام، منذ انشائه عام 1914، وخاصة في سنواته الأخيرة، حقَّق الانتربول إنجازات هائلة استراتيجياً وعلى مستوى التحديات، بفضل مجلسه التنفيذي ورؤية ودينامية أمينه العام السيد نوبل وفريق عمله.
كان عمل الانتربول يقتصر على التعاون والتنسيق بين أجهزة الشرطة والقضاء في العالم. اليوم هناك نقلة نوعية من خلال مؤسسة الانتربول التي شرّفني المجلس التنفيذي و 190 دولة عضواً، برئاستها بالاجماع. ان دور المؤسسة هو التواصل مع رؤساء الدول والحكومات لدعم منظمة الانتربول وتطويرها في مكافحة الجريمة المنظمة في العالم. ودور المؤسسة هو فتح أبواب التواصل والتعاون بين الانتربول والقطاع الخاص في العالم، بهدف تحصينه وتعزيز حمايته من الجريمة المنظمة.
اليوم نفتتح معاً باب شراكة بين الانتربول والقطاع الخاص لتطوير العمل الأمني عالمياً. لن يكون سهلاً ان نعوّد الامن والقضاء على الشراكة مع العالم المدني والمؤسسات العالمية في القطاع الخاص. ولن يكون سهلاً كذلك على القطاع الخاص التواصل والتعاون مع الانتربول، لأن لغة الفريقين مختلفة في تقاليدها وأعرافها وطريقة عملها.
وهذا ما سيكون من أولويات اهتمام مجلس ادارة مؤسسة الانتربول الذي يضم شخصيات سياسية ورؤساء شركات عالمية تمثل كل القطاعات: من المصارف الى الطيران، والسيارات والفنادق والدواء وغيرها. وكلنا ثقة في أن التعاون بين الانتربول وهذه القطاعات التي تطال 7 مليارات انسان في العالم، إن على صعيد المعلومات أو التجهيزات، ستحدّ من الجريمة المنظمة وستخفّض كلفة الأمن عالمياً وستجعل العالم أكثر أماناً.
أما على صعيد العلاقة مع الدول والحكومات، فإن مؤسسة الانتربول ستعمل على خطين:
أولاً: تأمين الدعم اللازم لتطوير عمل منظمة الانتربول.
ثانياً: تأمين الدعم  من الانتربول للدول الراغبة في تعزيز أمنها واستقرارها من خلال أحدث برامج التدريب والتجهيز، لأن الأمن اصبح جزءاً لا يتجزأ في العالم اجمع.
أيها الاصدقاء اردت هذه البداية من وطني الحبيب علّنا نضيء بصيص امل للبنانيين في زحمة مشاكلهم السياسية والامنية والاقتصادية. أردنا لبنان رائداً في محيطه والعالم وحجر أساس لانطلاق هذا المشروع. نريد ان ندعم المصارف اللبنانية في حفاظها على الشفافية والتزامها بالانظمة والمعايير الدولية وفي مساعيها المثمرة في مكافحة تبييض الأموال، لتكون رائدة في العالم، مع احترام كامل للقوانين اللبنانية التي ترعى هذا القطاع.
للبنان اليوم عمودان فقريان: الجيش والمؤسسات الامنية والقضائية، والقطاع المصرفي. الفئة الاولى تحظى بدعم دولي للحفاظ على استقرار لبنان  وتطبيق القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي والمعني فيه أكثر من 30 دولة مشاركة في الجنوب. والفئة الثانية هي القطاع المصرفي وهو جزء لا يتجزأ من قوة لبنان اقتصادياً وصناعياً وتجارياً، وهو العمود الفقري الاساسي للاستقرار، لأن اي مساس بهذا القطاع هو مساس بلقمة عيش كل مواطن، وفي النهاية كل جندي في الجيش او عنصر في الاجهزة، هو مواطن.
لذلك ان أي محاولة لضرب هذا القطاع أو المساس به أو الضغط عليه، يشكل خطراً على الاستقرار في البلد وعلى القرار 1701 في جنوب لبنان.
أيها الحفل الكريم، سنضع ابتداء من اليوم خطة عمل متكاملة، وسيكون لبنان الأول في العالم في عقد شراكة مع الانتربول لتطوير وتحصين القطاع المصرفي وتعزيز حمايته، من خلال برامج التدريب وتبادل المعلومات الذكية (البطاقة الذهبية). وسيكون لبنان مصدِّراً ورائداً لهذه التكنولوجيا الحديثة الى كل دول العالم.  اما الخطوة التالية خلال 2014 فستكون الشراكة الكاملة مع الاجهزة الامنية اللبنانية بالتجهيز والتدريب ليصبح لبنان أيضاً أكثر أماناً. أما على صعيد القضاء اللبناني فسيكون لنا مشروع متكامل يبدأ بتزويده بالتجهيزات اللازمة للتواصل عبر التكنولوجيا الحديثة مروراً بالتدريب والتنسيق القضائي مع دول العالم كافة.
ختاماً، أشكر لجمعية المصارف رئيساً واعضاء، دعوتها اليوم واشكر كل الشخصيات التي شرفتني بحضورها، واشكر ايضاً المؤسسة الروسية العالمية kaspersky وخبراءها الذين يتعاونون مع الانتربول في مكافحة الجريمة المعلوماتية والذين سيكون لهم دور اساسي في مساعدة القطاع المصرفي في هذا الاطار.
وأشكر حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة الذي منح الليرة اللبنانية والقطاع المالي والمصرفي حالة استثنائية من الضمانة والاستقرار بحكمة واعتدال ونجح في نأي مصرف لبنان عن السياسة ومشاكلها، وفتح أبواب لبنان في هذا المجال على العالم بعلاقاته العربية والدولية.
أخيراً، وعدي لكم انه لن تكون بعد العام 2014 اي دولة في العالم مجهزة ومدربة أكثر من لبنان وأنا على رأس هذه المؤسسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من بلدية برشلونة عرض مع بلدية صيدا تطوير مرفأ الصيادين

(أ.ل) – زار وفد من الخبراء في بلدية برشلونة في اسبانيا اليوم، بلدية مدينة صيدا، في اطار مشروع استراتيجية التنمية الحضرية المستدامة لصيدا والجوار الذي تنفذه بلدية صيدا بالتعاون مع مؤسسة الحريري ومؤسسة “USUDS” وشبكة مدن البحر الابيض المتوسط.
وكان في استقبال الوفد، الذي ترأسه كارلس كاسامور ميداندو وضم جوردي كورتس رولاند وساندرا بستراتين، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وهبة حنينة ممثلة مؤسسة الحريري وأعضاء من المجلس البلدي.
وقد رحب السعودي بالوفد الزائر منوها بمبادرة بلدية برشلونة واهتمامها بمشاريع المدينة ولا سيما تطوير مرفأ الصيادين.
بدوره، أكد رئيس الوفد ميداندو ان بلدية برشلونة تسعى لمساعدة المدينة وبلديتها من اجل وضع تصورات وافكار ورؤية جديدة تساهم في تطوير مرفأ الصيادين الواقع في محيط منطقة تراثية وتاريخية هامة ينبغي الحفاظ على طابعها وحفظه للاجيال المقبلة بالاضافة الى اسس تعاون مستقبلية مشتركة بين بلديتي صيدا وبرشلونة.
ثم عرض المهندس الاستشاري عبد الواحد شهاب موجزا عن ابرز المشاريع البيئية والتربوية والصحية التي يتم تنفيذها وذلك بدعم من نائبي المدينة الرئيس فؤاد السنيورة وبهية الحريري.
وقدم ميداندو للسعودي كتابا ودليلا عن برشلونة، بدوره سلمه السعودي كتابا عن صيدا.
بعدها جال الوفد واعضاء المجلس البلدي على مرفأ الصيادين في حضور نقيب الصيادين ديب كاعين، وعلى بعض المشاريع التنموية والبيئية الكبرى في مدينة صيدا، بعدها انتقل الوفد الاسباني الى مجدليون للقاء النائب بهية الحريري.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان عرض مع الخوري والتقى وفدا من الجالية اللبنانية بأبيدجان

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري للتطورات السياسية والحكومية الراهنة والمشاورات الجارية بهدف تشكيل حكومة جديدة.
واستقبل الرئيس سليمان وفداً من الجالية اللبنانية في ابيدجان وبعض دول افريقيا برئاسة الحاج نجيب زهر، شكر له زيارته لبعض دول افريقيا وما تركته هذه الزيارة على اوضاع المغتربين اللبنانيين فيها وعلاقاتهم مع الحكام والمسؤولين وانعكاس ذلك ايجابياً على اوضاعهم.
على صعيد آخر، اتصل رئيس الجمهورية بنظيره التونسي منصف المرزوقي وهنأه بإقرار الدستور الجديد، متمنياً التقدم والازدهار والاستقرار لتونس وشعبها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
منتدى البحرين لحقوق الإنسان استنكر بشدة قيام الأجهزة الأمنية العمانية
باعتقال الناشط البحريني صادق الشعباني وحملها مسؤولية سلامته في حال تسليمه للبحرين

(أ.ل) – أبدى منتدى البحرين لحقوق الإنسان استنكاره الشديد لقيام السلطات الأمنية في سلطنة عمان بإلقاء القبض على الناشط والفنان البحريني (صادق الشعباني) مساء الإثنين 27 يناير 2014 تمهيداً لتسليمه للحكومة البحرينية التي تلاحق ناشطي الرأي وتنفذ سياسة انتقامية بحقهم، محملا الحكومة العمّانية المسؤولية عن أية انتهاكات سيتعرض لها الشعباني جرّاء القيام بتسليمه.
ولفت المنتدى إلى أن عملية القبض على المطلوبين في قضايا سياسية كيدية بعمان ليست المرة الأولى؛ حيث سبق وأن ألقت الأجهزة الأمنية العمانية القبض على 4 مواطنين كان منهم السيد فيصل العلوي وهيثم الحداد وجرى تسليمهم للبحرين، لافتا إلى تعرض بعض المعتقلين إلى تعذيب شديد بعد تسليمهم إلى جهاز الأمن الوطني المتورط بالانتهاكات ضد معتقلي الرأي السياسي والحقوقي.
وتابع المنتدى: “إنّ موقف الحكومة العمانية كان موقفا ايجابيا ومميزا في عدة ملفات تتعلق بالأزمة البحرينية منها الموقف العماني تجاه قوات درع الجزيرة التي دخلت البحرين منتهكة السيادة بشكل مخالف للقانون الدولي، الأمر الذي تسبب بوقوع انتهاكات مختلفة، متسائلا “عن الدوافع وراء تورط الأجهزة الأمنية العمانية في المشاركة في ملاحقة ناشطي الرأي والمطلوبين الأمنيين لقضايا تتعلق بحق التعبير عن الرأي والتجمع السلمي”، متابعا “إنّ هذا يبرر مخاوف المنظمات والمؤسسات الحقوقية بعد اقرار الاتفاقية الأمنية الخليجية مؤخرا على حالة المدافعين عن حقوق الإنسان؛ معتبرا أنّ “اصطياد ناشطي الرأي هو أحد نتائج هذه الاتفاقية الأمنية”.
وطالب المنتدى في بيانه السلطات العمانية بعدم تسليم الناشط البحريني صادق الشعباني للحكومة البحرينية، خصوصا مع عدم وجود ضمانات لعدم تعرضه للتعذيب أو المحاكمة الغير عادلة، مضيفا “بأنّ البحرينيون يقدرون مواقف العمانيين تجاه مطالب البحرينيين في الحرية والديمقراطية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بري تابع مساعي التأليف مع ابو فاعور والتقى حمدي وبويز
وأرجأ الجلسة النيابية الى 4 آذار المقبل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الوزير وائل ابو فاعور بحضور الوزير علي حسن خليل، وعرض معه للأوضاع الراهنة والمساعي الجارية بشأن تشكيل الحكومة.
السفير المصري
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً السفير المصري في لبنان أشرف حمدي وعرض معه للتطورات الراهنة في المنطقة.
بويز
استقبل ايضاً الوزير السابق فارس بويز الذي قال بعد اللقاء: من المؤسف جداً، عندما تتطور الظروف الاقليمية والدولية بإتجاه إيجابي يسمح للبنان بأن يخرج ولو بعض الشيئ من أزماته ومن تخبطه الداخلي، ألا نتمكن من اغتنام هذه الفرصة. من المؤسف ان نشكوا دائماً من أن الظروف الدولية تتشابك مع المصالح الوطنية والداخلية وأننا ضحايا لهذه التطورات الدولية، فيما تفتح هذه التطورات ابواباً ولو ضيّقة جداّ لا نغتنم الفرصة لألتقاطها.
اضاف: لقد دار البحث مع دولة الرئيس بري، وهو المدرك الاول، وهو اكبر المدركين لدقة الوضع ولخطواته حول ضرورة وقيمة تأليف حكومة انقاذية لهذا البلد في هذا الظرف بالذات.
واعتقد ان كانت هذه الظروف الدولية والاقليمية، ولو مؤقتاً، ملائمة بعض الشيئ علينا ان لا توفر أي جهد ولا شيء فعلاً يوازي مصلحة البلد ويوازي انقاذه، لا حقيبة ولا موقع ولا عدد ولا منصب.
برقيات
من جهة أخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم مستنكراً التفجير الإرهابي الذس استهدف حارة حريك ومعزياً بالضحايا الذين سقطوا من جرائه، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.
كما تلقى برقية مماثلة من قائد قوات اليونيفيل في الجنوب الجنرال باولو سييرا.
جلسة تشريعية
أرجأ رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الجلسة التشريعية التي كانت مقررة اليوم لعدم اكتمال النصاب، الى يوم الثلثاء في 4 آذار المقبل لدرس جدول الاعمال ذاته.
وكان توافد النواب الى المجلس في العاشرة والنصف قبل الظهر، وقد حضر الوزيران علاء الدين ترو ونقولا فتوش والنواب: علي عسيران، غازي زعيتر، نوار الساحلي، نواف الموسوي، علي المقداد، عباس هاشم وميشال موسى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سلام التقى رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية فرنسوا رو وفتفت ومخزومي
وبحث مع ابو فاعور في ملف تشكيل الحكومة

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة تمام سلام في دارته في المصيطبة رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية فرنسوا رو.
أبو فاعور
واستقبل سلام وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وائل أبو فاعور في إطار المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة.
فتفت
كما إلتقى عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت وتم البحث في الأوضاع والتطورات.
مخزومي
والتقى سلام رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ووضعه في أجواء اتصالاته الخارجية.
وإثر اللقاء، حث مخزومي في بيان صادر عن مكتبه على استعجال تأليف الحكومة، مجددا نصيحته لفريقي 8 و14 آذار التعاطي إيجابا مع قيام الحكومة الجامعة والتخلي عن ترف صراع المصالح وسط الظروف القائمة في المنطقة. وشدد على “أهمية مواكبة الحراك الإقليمي – الدولي في المسألة السورية وتطورات مؤتمر جنيف 2″، مؤكدا “أهمية تحصين لبنان من الداخل بالوحدة الوطنية وعلى المستويات المختلفة ولا سيما الأمنية منها”.
ولفت إلى “أن هذه المرحلة تتطلب حكومة جامعة”، مجددا التأكيد أن “الوقت حان للحوار والمصارحة والاعتدال والمصالحة والعمل على قيام إئتلاف للاعتدال داخل الطائفة السنية، يشكل منطلقا لنهضة تيار للاعتدال يشمل الطوائف كافة بما يحفظ الوطن ويحول دون دخوله نفق الفوضى والفتن”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحريري ابرق مهنئا الى رئيس الحكومة التونسية الجديد

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري اليوم، إلى رئيس الحكومة التونسية الجديد الدكتور مهدي جمعة مهنئا، ومتمنيا له “النجاح في مهماته، لما فيه تحقيق آمال الشعب التونسي في التقدم والازدهار”
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 الحسيني عرض اوضاع لبنان والعراق مع مدير مكتب السيستاني

(أ.ل) – استقبل الرئيس حسين الحسيني في مكتبه في عين التينة اليوم، الحاج حامد الخفاف مدير مكتب المرجع الأعلى للطائفة الإسلامية الشيعية السيد علي السيستاني الحسيني في لبنان، وكانت مناسبة لاستعراض الأوضاع الراهنة في لبنان والعراق والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
صحناوي وقع قرار إصدار طابع شهداء الارمن

(أ.ل) – وقع وزير الاتصالات نقولا صحناوي اليوم، قرارا قضى بإصدار طابع بريدي عادي يرمز الى شهداء الارمن الذين سقطوا في العام 1915، وأعطى تعليماته الى أجهزة الوزارة للعمل على طباعة الطابع الذي يحمل رسم تمثال شهداء الأرمن المرفوع في بكفيا، تمهيدا لوضعه في التداول في مهلة شهر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
منصور تسلم اوراق اعتماد سفراء جدد

(أ.ل) – تسلم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور اليوم، نسخا عن اوراق اعتماد السفراء الجدد: الهند انيتا نايار Anita Nayar، ومنغوليا اوندوجيل بانزراجيهOdonjil Banzrageh، وليتوانيا داينيوس جونيفيكتوس Dainius Junevictus، وفيدجي رافيندران روبن نير Ravindran Robin Nair، على ان يتم تسليمها الى رئيس الجمهورية في وقت لاحق.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: طائرات حربية إسرائيلية خرقتا كافة الأجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/1/2014 البيان الاتي:
عند الساعة 9,00 من صباح اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 10,45 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 21،50 من ليل امس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 22،45 من فوق بلدة الناقورة.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الاتي:
عند الساعة 9،35 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق البحر غرب منطقة البترون، ونفذتا طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 11،40 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 15،30 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 17،35 من فوق بلدة علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

ترو دعا اهالي بريح للاسراع في تقديم طلباتهم
حرصا على عدم التأخير في قبض مستحقاتهم

(أ.ل) – رأى وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال علاء الدين ترو في تصريح “ان بدء دفع التعويضات في بلدة بريح الشوفية التي ستكون خاتمة المصالحات الكبرى، جاء انفاذا لبروتوكول المصالحة وتحقيق العودة الى بلدة بريح الذي وقع في بيت الدين برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والنائب وليد جنبلاط وبحضور لجنتي العائدين والمقيمين، وبعد التحضيرات التمهيدية والاجتماعات واللقاءات المتكررة وحل مشكلة بيت الضيعة، بوشر الاسبوع الماضي بدفع التعويضات للعائدين والمقيمين من اهالي البلدة كخطوة تنفيذية لتحقيق المصالحة وعودة الاهالي الى بلدتهم لترميم واعادة اعمار منازلهم”.
ودعا ترو “جميع اهالي بلدة بريح الى الاسراع بتقديم طلباتهم واستكمال النواقص والمستندات المطلوبة حرصا على عدم التأخير في قبض مستحقاتهم من اجل اقفال هذا الملف واعادة اللحمة والعيش المشترك لربوع هذه البلدة العزيزة التي نتمنى ان تكون خاتمة ملف التهجير وطي صفحة الحرب الاليمة وبلسمة الجراح وعودة الوئام والمحبة والسلام الى قلوب الجميع”.
اضاف :”ان ملف المهجرين كان يجب ان يقفل منذ فترة، لكن اموال المهجرين والمتضررين تذهب الى مشاريع البنى التحتية غير المجدية وغير الضرورية، لان هذه الاموال هي حق للمتضررين والمهجرين واصحاب الحقوق، لا لاصحاب النفوذ وبعض المنتفعين المعروفين ان في الادارة او المتعهدين، وان عمليات دفع التعويضات للمصالحات ستستمر في بريح والشحار، والمرتكبين في عهدة التفتيش لمنع لفلفة الموضوع واستمرار عمليات الفساد المستشري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللواء ابراهيم التقى وكيل أمين عام الأمم المتحدة لشؤون الأمن والسلامة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وكيل أمين عام الأمم المتحدة لشؤون الأمن والسلامة كيفن كنيدي (Kevin Kennedy) ومسؤول مكتب الشرق الأوسط وشمال افريقيا فالنتين الديا (Valentin Aldea) يرافقهما ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي (Derek Plumbly) وبحث معهم في آخر التطورات المحلية والاقليمية والتعاون القائم بين المديرية العامة للأمن العام والمؤسسات الدولية، إضافةً إلى الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في الحفاظ على الإستقرار في لبنان.
ثم التقى اللواء ابراهيم وفداً من الهيئة التعليمية والدينية في معهد البخاري في الشمال برئاسة الدكتور سعد الدين كبي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

شكر: للالتفاف حول الجيش ودعمه

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح “ان استهداف الجيش اللبناني هو مسلسل مستمر من الاعتداءات منذ سنوات، وقد اتضحت ابعاده بعد التطورات التي حصلت في الوطن العربي وسعي القوى المتطرفة للامساك بالسلطة في اكثر من بلد عربي، بدعم وتأييد من القوى الاستعمارية وعلى رأسها الولايات المتحدة الاميركية وحليفها العدو الصهيوني، ومن نتائج هذا الدعم المتعدد الاشكال ظهور العصابات الارهابية التكفيرية بشكل علني لتمارس ابشع الجرائم التي شهدتها البشرية ولتقوم ضمن مخطط مرسوم بتدمير مؤسسات الدولة الوطنية الحضارية من اجل تعميم مشروعها الارهابي المتخلف تحت ستار الدين الذي هو منها ومن اعمالها براء”.
اضاف “لقد كانت الجيوش الوطنية في اكثر من بلد عربي هدفا رئيسيا للاعمال الارهابية منطلقة من ان اضعاف هذه الجيوش وتعطيل دورها يسهل عليها السيطرة على الدولة والمجتمع ويحقق لها ما تصبو اليه من اهداف، ومن خلال هذه الافكار الشيطانية عملت تلك العصابات وما زالت مستمرة في اعمالها. وما نشهده الان هو صورة عن تلك المخططات التي رسمتها وتعمل على تنفيذها”.
وتابع “لقد استغلت اللباس الديني لتغطية اعمالها الاجرامية، وما رأيناه في اكثر من منطقة بدءا من الشمال وصيدا والبقاع سوى الدليل على سعي هذه العصابات لزج الدين في ممارساتها الارهابية من اجل تحقيق مصالحها على حساب الوطن والشعب”.
وقال: “لقد شاهدنا البعض بالامس وامام وزارة الدفاع الوطني ينادون ويطالبون باطلاق سراح احد المتهمين، دون النظر الى المصلحة الوطنية ولحاجة لبنان للاستقرار والامن في هذه الظروف الدقيقة، وكان المطلوب هو تشجيع واستمرار عمليات القتل والتدمير التي تتنافى مع القيم الدينية والاخلاقية ومع الانظمة والقوانين المرعية”. ورأى “ان هذه المواقف والشعارات التي اطلقت تشكل تهديدا خطيرا للسلم الاهلي واساءة لسمعة جيشنا الوطني الذي قدم اغلى التضحيات دفاعا عن الوطن واهله والذي يشكل في هذه المرحلة المصيرية الضمانة الاساسية لحماية لبنان من اي استهداف”.
وختم شكر: “ان الالتزام الوطني يفرض على كل الحريصين على بلدهم الالتفاف حول الجيش الوطني ودعمه ومساندته في مهامه الوطنية التي تحمي الوطن واهله من كل المخاطر التي يعمل لها المتآمرون ومن وراءهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض والجسر وكبارة التطورات في طرابلس

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائبين سمير الجسر ومحمد كبارة، وتناول البحث التطورات الراهنة والأوضاع في مدينة طرابلس، في ضوء الإجراءات الأمنية الأخيرة التي اتخذها الجيش للحفاظ على استقرار المدينة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

إرسلان: أي خطأ في الموضوع السوري سیعرض المنطقة بأسرها للتغییر

(أ.ل) – نوه رئیس «الحزب الدیمقراطی اللبنانی» النائب طلال إرسلان، بدور الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی الحفاظ علی سوریا فی خطها المقاوم، معتبرًا أن استهداف سوریا هو استهداف للبنان ولمشروع المقاومة، محذرًا من أن أی خطأ من أی جهة إقلیمیة أو دولیة مع الموضوع السوری سیعرض المنطقة بأسرها للتغییر.
جاء ذلك فی حدیث أدلی به لـ«إرنا» قبیل مغادرته إلی طهران فی زیارة رسمیة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، علی رأس وفد من «الحزب الدیمقراطي اللبناني» یضم وزیر الدولة في الحكومة اللبنانیة الحالیة مروان خیر الدین والأمین العام للحزب ولید بركات، ورئیس المجلس السیاسی للحزب نسیب الجوهري، وتستمر أربعة أیام یجري خلالها لقاءات مع عدد من المسؤولین الإیرانیین.
وقال النائب إرسلان: «أولاً أنا أتقدم بجزیل الشكر لمعالي وزیر الخارجیة فی الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة محمد جواد ظریف، علی دعوته لنا كحزب في لبنان لزیارة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة للتأكید علی الثوابت الوطنیة والقومیة التي تربطنا مع الجمهوریة وهي لیست الزیارة الأولی فنحن منذ العام 2006 نقوم كل فترة بزیارة إیران، للتشاور والتأكید علی العلاقات الثنائیة وتوطید هذه العلاقات وتطویرها، كما لا یسعنی إلا أن اشكر دور سعادة سفیر الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة في لبنان غضنفر ركن آبادی، علی دوره الممیز علی كافة المستویات الوطنیة في توطید وتعمیق العلاقة بشكل عام بین لبنان والجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، وبین كل الفئات اللبنانیة والجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، وكذلك دوره في تثبیت الخط الوطني المقاوم».
وإذ نوه النائب إرسلان بـ«الدور الممیز للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی دعم المشروع المقاوم فی لبنان والمنطقة»، أكد أن إیران أثبتت أنها دولة عظمی بكل ما لهذه الكلمة من معنی، وأثبتت وجودها علی المستوی الإقلیمي العام وعلی المستوی الدولي العام». وقال: «وهذا ما یرحنا لأننا نحن مرتبطون بشكل أو بآخر بمنطق الحق ومنطق المقاومة وبمنطق العدالة لتحریر الشعوب ولتحریرنا جمیعًا من غطرسة الاحتلال الإسرائیلی والتهدید الإسرائیلی المستمر علینا كلبنانیین بشكل خاص، وكعرب ومسلمین علی المستوی الإقلیمي والمستوی الدولي».
أضاف إرسلان: «وهذا یأتي أیضًا من دور الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة الممیز في الحفاظ علی سوریا وعلی دور سوریا وتأثیرها في خارطة المنطقة لأننا كلنا نعلم أن استهداف سوریا هو بالتالي استهداف للبنان واستهداف للمقاومة ولمشروع المقاومة، وبالتالي فإن أي خطأ في التعاطی مع الموضوع السوري من قبل السیاسة الدولیةـ إن كانت دولیة أو إقلیمیة ستعرض المنطقة بأسرها إلی التغیر، وهذا ما ترفضه الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة كما نرفضه نحن، وهذا ما یربطنا بالعلاقة الممیزة مع إیران بأنها صاحبة مشروع التحرر العالمي وتحرر الشعوب من غطرسة الأحادیة الدولیة التي أثبتت أنها تدعم بشكل أو بآخر الإرهاب الذی أصبح یهدد لبنان كما یهدد سوریا والمنطقة الإقلیمیة والشرق الأوسط ویهدد السلام العالمي».
وأكد إرسلان «أن هذا الجو التكفیري الذي بدأنا نسمع به وبدأ یتغلغل في صفوفنا علی المستوی اللبناني أو السوري أو العربي بشكل عام یشكل خطرًا فعلیًا علی السلم العالمي ولیس فقط علی سلم المنطقة». وقال: «هذه الثوابت كلها تجمعنا كحزب وتجمعني كطلال إرسلان مع الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة التي نعتبر أنفسنا في خندق واحد معها فی مواجهة الاستفراد والغطرسة والتقوقع، ونحن من أنصار الانفتاح والعدالة الدولیة إن كان علی المستوی الإقلیمي أو علی المستوی الدولي، وهذا سیعكس نفسه علینا وهذا ما أثبتته التجارب الماضیة».
وأوضح إرسلان أن الاتفاق الذي توصلت إلیه الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة مع الدول الـ5+1، في ما یتعلق بملفها النووي قد أتی «نتیجة فعل القوة بعدما أثبتت إیران أنها رقم صعب علی المستوی الإقلیمي والمستوی الدولي، وأن أحدًا لا یمكنه أن یعزلها أو أن یعزل هذا الخط الذي تمثله، ولا یمكن تجاوزها وأن لا إمكانیة للتعاطي معها إلا بالحوار والتفاوض، وهذا ما حصل وهذا ما نشهده الیوم».
وختم رئیس «الحزب الدیمقراطي اللبناني» النائب طلال إرسلان، حدیثه لـ«إرنا»، منوهًا بالدور النشط والفعال الذي یقوم به سفیر الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة في لبنان غضنفر ركن آبادي، مؤكدًا أن «لبنان لم یشهد دورًا لسفیر علی مستوی كل سفارات الدول، أنشط من دور السفیر ركن آبادي الذي یتمتع بنشاط ممیز وبحركة متمیزة بین كل اللبنانیین».(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
روبير غانم دعا جميع الأفرقاء إلى العطاء في سبيل البلد وليس التنازل فقط

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الإدارة والعدل النيابية روبير غانم، جميع الأفرقاء مسيحيين ومسلمين، إلى “العطاء في سبيل هذا البلد وليس إلى التنازل فقط”، مشدداً على ان “من واجب الجميع أن يقدّموا العطاءات من أجل إنقاذ الوطن من جميع التحديات والمخاطر المحدقة به ،لأن الأساس هو الوطن والشعب والباقي يصبح ثانوياً”. وفي تصريح له بعد لقائه رئيس الحكومة المكلّف تمام سلام، أشار إلى “وجوب ان نبقي الأمل وارداً لتشكيل الحكومة، رغم كل الصعوبات والمطبات التي تشكّل عائقاً من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة منذ أكثر من 9 أشهر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: توقيف شخصين أحدهما مطلوب وبحوزتهما اسلحة في حربتا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الثلاثاء 28/1/2014 البيان الآتي:
في إطار ضبط الأمن والاستقرار، أوقفت قوى الجيش يوم أمس في منطقة حربتا – بعلبك سيارة جيب نوع شفروليه سوداء ، يقودها المدعو حسن أحمد المقداد وبرفقته المدعو حسن علي المقداد المطلوب للعدالة بموجب مذكرة توقيف بجرم إطلاق نار. وضبطت في داخل السيارة ثلاث بنادق حربية خفيفة وثلاثة مسدسات وخمس رمانات يدوية، بالإضافة إلى كمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة. وقد تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون: تهديد الشعب بتأليف حكومة أمر واقع يشكل ذروة المخالفات

(أ.ل) – اكد رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون اثر الاجتماع الأسبوعي للتكتل في الرابية، ان “جميع شعوب العالم التي تمارس الديموقراطية تلزم حكامها احترام الدستور، بينما نحن في مرحلة السعي إلى تقارب الأفرقاء، ونرى أن هناك من يتصرف عكس ذلك، ولأن فكرنا الدائم يتوجه نحو دولة مدنية حديثة، نفاجأ بردة تعيدنا الى الوراء”. وأشار إلى أن “رئيس الحكومة المكلف تمام سلام يعبث بالمعايير التي تؤمن صحة التأليف”، وقال: “لأسباب مختلقة يمدد لمجلس النواب ويمنع المجلس الدستوري من الانعقاد لاتخاذ موقف من التمديد، كما يخالف الدستور بالتمديد لموظفين بأسلاك مختلفة”.
وتابع: “إن قدرنا دوما ان نكون مستهدفين في الاستحقاقات المفصلية والمهمة عندما يتعلق الامر بانشاء السلطات الدستورية، فخيارنا رفض هذا الواقع والتصدي له، حفاظا على سلامة الوطن والدولة”.
واعتبر عون ان “الاطاحة بالدستور والقوانين اسقطت الحكم من صحة ممارسته”، لافتا إلى أن “ذروة المخالفات التي يهدد بها المسؤول الشعب اللبناني هي تأليف حكومة أمر واقع لأنه يجهل أن الفشل بتشكيل الحكومة بعد 10 اشهر ينهي التكليف ويوجب الاعتذار”. ولفت الى ان “أي حكومة خارج الاطر الدستورية والميثاقية فاقدة للشرعية، وعلى هذا الاساس، نحدد موقف التكتل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري التقت وفدا بلديا اسبانيا وعرضت الاوضاع مع قادة أمنيين

(أ.ل)- تابعت النائبة بهية الحريري مع زوارها في مجدليون، شوؤنا حياتية وانمائية وأمنية، فاستقبلت وفدا من من بلدية برشلونة – إسبانيا يزور صيدا بدعوة من بلديتها، وضم مسؤول مشاريع التنمية الحضرية والمدنية كارلوس كازامور ومسؤول مكتب التعاون الدولي جوردي كورتيز والخبيرة بشؤون التنمية المدنية في الجامعة الدولية في كاتالونيا ساندرا بستراتن، يرافقهم عضوا المجلس البلدي لمدينة صيدا وفاء شعيب الددا والمهندس مصطفى حجازي ورئيس الدائرة الهندسية في البلدية المهندس زياد الحكواتي وممثلو مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة هبة حنينة ومعادن الشريف.
وجرى خلال اللقاء عرض لسبل ومجالات التعاون بين مدينتي صيدا وبرشلونة في مجال تبادل الخبرات وتنظيم المدن والحفاظ على التراث خاصة وان المدينتين شريكتان في اطار شبكة مدن البحر المتوسط التي تشارك في مشروع إستراتيجية التنمية الحضرية المستدامة لصيدا والجوارالذي تنفذه بلدية صيدا بالتعاون مع مؤسسة الحريري وبين مؤسسة USUDS.
كما عرضت الحريري الأوضاع الأمنية في صيدا ومنطقتها مع قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد سمير شحادة. ومن زوار مجدليون المدير الاقليمي الجديد لأمن الدولة في الجنوب العقيد نواف الحسن، في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلمه لمهامه. كما بحثت الشأن المتصل بموضوع مكافحة الادمان مع رئيس مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب المقدم هنري منصور. وكانت الحريري التقت وفدا من المجلس الأهلي لمكافحة الادمان برئاسة رئيسة المجلس عرب كلش.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
زار قرية الشحيميّة معزّياً بالمختار عثمان باظان
السيد فضل الله: لمنع الأجواء السياسيَّة من تسميم العلاقات بين السنَّة والشّيعة

(أ.ل) – زار سماحة العلامة السيد علي فضل الله، على رأس وفد، بلدة الشحيمية، حيث قدَّم التعازي بوفاة مختارها، الحاج عثمان باظان.
وقد استقبله نجل الراحل، الشيخ ناصر، الَّذي ألقى كلمة رحَّب فيها بالسيد فضل الله والوفد المرافق، مثنياً على مدرسة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، معتبراً أنَّها “المدرسة الوحدوية التي بقيت على أصالتها، ولا تزال تعمل على إكمال مسيرتها، في الجمع بين السنة والشيعة، وتمتين العلاقة بين مختلف المكونات الإسلامية، بعيداً عن كل إحساس بالمذهبية المنغلقة أو المتعصبة”، مشيراً إلى أنَّ السيد علي فضل الله يجسّد هذه المدرسة، ويستكمل ما بناه والده وأسَّس له.
وأشاد السيّد فضل الله بالمختار باظان، ومواقفه الوحدويَّة، وسعيه الدائم لإقامة أفضل العلاقات بين المسلمين السنة والشيعة، وخصوصاً في منطقة البقاع الأوسط، لافتاً إلى أن الخسارة تكون مشتركة عندما نفقد أشخاصاً بقيمة الراحل، الذي آمن بالعمل الوحدوي، وكانت رسالته رسالة وحدة في الوسط الإسلامي، بعيداً عن كل الأجواء الساعية لتعكير صفو العلاقات بين المسلمين والشيعة في منطقته ومحيطه.
وشدّد سماحته على ضرورة العمل على كل المستويات، لمنع الأجواء السياسية المعقدة من أن تسمّم العلاقات الأخوية والإسلامية والاجتماعية الطيبة، التي تربط بين أهلنا في البقاع الأوسط وغيره من المناطق والمواقف، مؤكداً أنَّ القواسم المشتركة أكبر بكثير من الخلافات، التي غالباً ما تستغلها جهات لا تتقي الله ولا تخافه في الميادين السياسية وغيرها.
وكانت كلمة لإمام بلدة بدنايل، سماحة الشيخ أديب حيدر، نوّه فيها بالراحل، مؤكّداً أنه جزء لا يتجزأ من أهل بدنايل، وأنَّ الشحيمية جزء لا يتجزأ من بدنايل، داعياً إلى استمرار العمل لتعزيز الوحدة، مهما تعقَّدت الظروف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بصبوص التقى نائب الأمين العام للأمم المتحدة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 28/01/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، نائب الامين العام للامم المتحدة لشؤون الامن والسلامة السيد كيفن كندي والممثل الشخصي في لبنان للامين العام للامم المتحدة السيد ديريك بلامبلي ورئيس دائرة الامن والسلامة للامم المتحدة في لبنان السيد محمد رجائي ومساعد السيد كندي السيد ألدا فالنتين والعميد المتقاعد شهيد الخوري، في زيارةٍ بحثوا خلالها سبل التعاون بين قوى الامن ودائرة الامن والسلامة للامم المتحدة في لبنان، وثمنوا دور هذه قوى الامن الداخلي في حفظ أمن وسلامة موظفي الامم المتحدة في لبنان سواء في أماكن عملهم أم خلال تنقلاتهم لتنفيذ مهامهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني التقى رئيس التيار الشيعي ووفدا من المعهد الانطوني

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، رئيس “التيار الشيعي الحر” الشيخ محمد الحاج حسن، الذي قال بعد اللقاء: “مفتي الجمهورية بالنسبة الينا مرجعية اسلامية معتدلة تحمي خط الاعتدال في لبنان والمنطقة، في هذه الظروف الحساسة والخطيرة والدقيقة، لا سيما بعد التهديدات التي تلقتها الساحة اللبنانية من مجموعات متعددة تحمل الفكر التكفيري والتطرفي، وكان لا بد من هذه الزيارة للوقوف عند رأيه وموقفه الذي عبر عنه وما زال بأنه حامي خط الاعتدال في لبنان والمنطقة، ويرفض كل التهديدات التي تستهدف أي لبناني سواء من الشيعة او من غير الشيعة، وتطرقت في حديثي مع سماحته الى رفضنا ما جرى من اساءة اليه في مسجد الخاشقجي، ونحن معنيون بهذا الامر، وما جرى كان بمثابة صدمة للرأي العام الاسلامي، على أمل ألا يتكرر، لأن ما جرى يخالف الفكر والعقل والشرع، وبالتالي علينا في هذه المرحلة الخطيرة جدا أن نعي خطورة ما يحاك ضدنا وضد الوطن”.
وأضاف: “إن البيانات التي تصدر عن بعض المرجعيات والجهات التكفيرية الداعية الى الانتقام تحديدا من أبناء الطائفة الشيعية ليست مقبولة، ولا تمثل الرأي العام السني، لأن خط الاعتدال السني ايضا مستهدف من هذه البيانات التي لا تخدم إلا المخابرات الدولية التي تريد لوطننا الانهزام والانكسار”.
واستقبل مفتي الجمهورية أيضا وفدا من المعهد الفني الأنطوني برئاسة الأب شربل بو عبود، وعرض الوفد مع المفتي الأوضاع السياسية في البلاد، وأشاد المفتي بدور المعهد، وشدد بو عبود على أهمية العيش المشترك وضرورة الحرص على احترام الآخر والإسراع في تشكيل حكومة “تضمن أمن المواطنين وسلامتهم”. وحيا جهود المفتي “رمز الاستقامة والعدل والمواطنية الراسخة في وجه الظلم والأيادي السوداء التي تتغلغل في مجتمعنا اللبناني وفي الوطن”.
وخلال اللقاء قدم الأب بو عبود والوفد المرافق كتاب تاريخ الرهبانية ومنشورات المعهد لسماحة المفتي، إضافة الى دعوة لحضور مؤتمر مسيحي – إسلامي يعقد في مدرسة السلام للآباء الأنطونيين في زحلة.
كذلك استقبل مفتي الجمهورية وفدا من “جمعية السراج المنير” برئاسة الشيخ عبد الهادي حسن وهبي، الذي شكر المفتي على جهوده في الإفراج عن الشيخ أحمد عساف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسن: لمنع كل اشكال الانقسام والفتنة

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان بيروت، مربي جمعية الدعاة الاسلامية الشيخ محمد ابو القطع النقشبندي.
وعرض معه سبل تمكين الوحدة الاسلامية وضرورة العمل الحثيث في هذه الظروف الخطيرة على منع كل اشكال الانقسام والفتنة.
كما استقبل رجل الاعمال عادل غانم وعرض معه عدد من المسائل والامور العامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي أعلن اصدار وثيقة وطنية
بعد اجتماع مجلس المطارنة في 5 المقبل

(أ.ل) – أعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، خلال لقاءاته، اصدار وثيقة وطنية من بكركي بعد اجتماع مجلس المطارنة الموارنة يوم الاربعاء في 5 شباط المقبل، موضحا أنها “ترتكز على مقومات ثلاث وهي الثوابت الوطنية والهواجس والاولويات”، مشيرا الى انها “تتضمن نحو عشر صفحات، ولقد بدأ العمل عليها منذ شهر آب المنصرم، بعد سلسلة طويلة من اللقاءات مع جميع المسؤولين اللبنانيين وعلى المستويات كافة، وبعد الاستماع الى هواجسهم وتطلعاتهم ومناقشتها”.
واذ رأى أن “الوضع الداخلي اللبناني بات خطيرا جدا، شدد على “اهمية وضرورة ان يلعب المسيحيون دورهم الريادي الذي ينتظره منهم الجميع خصوصا في خضم ما يحدث في المنطقة”.
واستقبل البطريرك الراعي ظهر اليوم الوزير السابق فريد هيكل الخازن يرافقه الشيخ الياس الخازن، وتم عرض الاوضاع والمستجدات لا سيما موضوع تشكيل الحكومة، داعيا القوى السياسية الى “الترفع عن المصالح الضيقة لتسهيل تشكيل الحكومة الجامعة التي تمنع حصول فراغ كامل في المؤسسات الدستورية”.
واعتبر أن “كل من يتكل على ايعاز خارجي يلزمه الدخول والمشاركة في الحكومة، مخطىء، لان العالم منشغل بأمور في المنطقة أهم بكثير بالنسبة اليها من لبنان”. واستبقاه البطريرك الى مائدة بكركي.
وكان البطريرك الراعي استقبل النائب هنري حلو وكانت مناسبة لعرض التطورات والمستجدات محليا واقليميا. واشار النائب حلو الى أن “الزيارة في إطار التنسيق مع صاحب الغبطة من اجل ايجاد الحلول اللازمة لانقاذ البلد من أزمته”.
والتقى ايضا رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن ورئيس تحرير جريدة السفير طلال سلمان.
كما استقبل البطريرك الراعي المدير الاقليمي الجديد للبعثة البابوية ميشال قسطنطين في زيارة بروتوكولية بعد استلامه مهامه الجديدة، ووجه قسطنطين دعوة للبطريرك الراعي للمشاركة في حفل تكريم الرئيس السابق للبعثة عصام بشارة الذي سيقام في الاول في آذار المقبل عند الثامنة مساء في بيت عنيا – حريصا.
ومن الزوار على التوالي رئيس جامعة الروح القدس الكسليك الاب هادي محفوظ يرافقه وفد من اكليريكية “ANAGNI” في ايطاليا، واوضح محفوظ “ان الوفد يزور لبنان للتعرف على الواقع الكنسي والمسيحي في لبنان”، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط والمحامي ادي صفير، رجل الاعمال رضا المصري، الوزير السابق روجيه ديب ورئيس مؤسسة البطريرك صفير الدكتور الياس صفير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

عبد الأمير قبلان: لتجاوز العداوة غير المبررة بين عائلتي زعيتر وحجولا

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وبحضور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان وفداً من آل زغيب برئاسة المفتي الشيخ عباس زغيب الذي أطلع سماحته على ظروف وملابسات حادث الاعتداء الآثم الذي تعرض له في منطقة الليلكي وقد أصيب على أثره بجروح طفيفة.
وأكد وفد آل زغيب لسماحة الإمام قبلان أنهم على استعداد كامل للتنازل واعتبار عملية إطلاق النار التي استهدفت المفتي الشيخ عباس زغيب ومن خلاله المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى كأنها لم تكن، ولكن شرط أن تتم المصالحة بين آل زعيتر وآل حجولا.
من جهته، كرر سماحة الإمام قبلان إدانته للحادث الذي تعرّض له فضيلة المفتي الشيخ عباس زغيب واعتبره اعتداءً على المجلس الشيعي الأعلى. وعلى من ارتكب هذا الاعتداء المبادرة إلى تصحيح الخطأ والتجاوب فوراً ومن دون شروط مع جهود المصالحة بأسرع ما يمكن، وتجاوز حال العداوة التي لا مبرر لها بين آل زعيتر وآل حجولا، وعلى العقلاء في كلا الطرفين تكثيف اتصالاتهم ومساعيهم من أجل وضع حد لهذه الحالة المقيتة والمفروضة دينياً واجتماعياً وأخلاقياً وقانونياً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ نصار: المرحلة تحتم مزيداً من الحوار
نترجمه بالفعل وليس بدعوات فارغة

(أ.ل) – أكد مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد محي الدين نصار “حتمية اللقاء في ما بين الأفرقاء السياسيين، لا سيما في المرحلة المقبلة التي تحتاج منا مزيدا من الحوار الذي نترجمه بالفعل وليس بدعوات فارغة”، لافتاً الى أن “التصريحات الخارجية لا تجدي نفعاً لأنها بعيدة والصوت البعيد لا يصل إلى الآذان مع احترامنا لكل خطاب يدعو إلى الجوار ولكننا نريد تطبيقاً عملياً لهذا الحوار”.
وأوضح في لقاء مع أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد، أنه “بانتظار أن يترجم هذا الأمر بحكومة جامعة لكل الأطياف اللبنانية ومبدأ الحوار الذي أطلق من أي جهة كانت لا بد أن يعمّ على المؤسسات المرجعية خصوصا الدينية ومنها دار الفتوى، الذي مورس عليه العزل السياسي ومنطق الإقصاء والاتهام والتشهير تمهيداً لاستيراد أفكار لا تمت للدين والإسلام بأي صلة”.
وأشار الى أن “تحصين المجتمع لا يكون برفع الصوت بدون تفكر وحكمة ولا بد من العودة لدار الفتوى وإعادة دورها”.
وردّاً عن سؤال صحفي، أشار الى أن “دعوة العلماء بالأمس وخصوصا من شخصية لها امتدادها الديني والسياسي تلفها الضبابية حول بعض المعتقلين”، مشيداً بدور “الجيش الوطني اللبناني الذي فتح يديه للحوار”. ورأى أن “ما حدث بالأمس هو غيمة سوداء وستمر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين العميد حمدان والقطان وعبد الرزاق: للإلتفاف حول الجيش

(أ.ل) – حضر ملفي الهجمة على الجيش اللبناني وتشكيل الحكومة في لقاء أمين الهيئة القيادية في حركة “المرابطون” العميد مصطفى حمدان برئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان ورئيس حركة والإصلاح والوحدة” الشيخ ماهر عبد الرزاق.
العميد حمدان رأى أن “التحريض على المؤسسة العسكرية يكشف أبناءها أمام الإرهابط، محذراً من “خلق بيئة آمنة للتكفيريين الذين يسهدفون كل اللبنانيين والكيان اللبناني”، وقدم حمدان نصيحة للرئيس المكلف تمام سلام بالجلوس في منزله لأنه ليس لهذه المرحلة، داعياً إياه الى الحفاظ على إرث عائلته، ونبه حمدان من أن أي حكومة أمر واقع ستكون حكومة تخريب للوطن.
بدوره، الشيخ القطان دعا للإلتفاف حول الجيش المؤسسة الضامنة للإستقرار، مؤكداً أن الوقوف إلى جانب الجيش واجب وطني، وشدد القطان على ضرورة تشكيل حكومة جامعة تعمل على معالجة الأمن والإقتصاد، كما طالب الجميع بالجلوس على طاولة الحوار.
الشيخ عبد الرزاق طالب من جهته علماء الدين بخطاب جامع بعيد عن التفرقة، داعياً لدعم الجيش ومؤازرته في وجه الإرهاب التكفيري، محذراً من فرض حكومة أمر واقع تأخذ البلد نحو المجهول.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجعيد: الجيش اللبناني وقيادته الحكيمة هو المؤسسة الجامعة
والمؤهلة لضبط الأمن وتحقيق الاستقرار وحماية السلم الأهلي

(أ.ل) – اعتبر عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان رئيس جبهة العمل المقاوم الشيخ زهير الجعيد “أنّ المؤسسة العسكرية بقيادتها الحكيمة اليوم هي المؤسسة الجامعة والمؤهلة لضبط الأمن وتحقيق الاستقرار الداخلي وحماية السلم الأهلي، لافتاً إلى أنّ الجيش اللبناني هو جيش لبنان وكل اللبنانيين، وعلينا جميعاً التضامن معه والوقوف إلى جنابه وعدم التفريض به أو التعرض له بشكل أو بآخر، اللهم إلا بقدر إسداء النصح وتصحيح الخطأ حال حصوله وتصويب المسار من خلال حديث رسول الله “ص” [كلُّ بني آدمَ خطَّاءٌ وخيرُ الخطَّائينَ التوَّابونَ]”.
ولفت الشيخ الجعيد “إلى الدعوات المغرضة والمحرّضة، وإلى السهام التي توجّه اليوم إلى المؤسسة العسكرية وفي مقدمها الجيش اللبناني باعتبارها دعوات فارغة تهدف إلى تمزيق المؤسسة وإفراغها من وطنيتها وإدخالها في دائرة الخلاف السياسي والمذهبي الحاصل في البلاد ، وتضييعها في آتون العصبيات، وهذا أمر خطير جداً ومرفوض جملةً وتفصيلاً”.
إننا نعتبر أنّ “هذه المؤسسة ليست ضد أهل السنة ولا ضد الشيعة، وليست ضد الموارنة ولا الدروز، بل هي مؤسسة وطنية جامعة لكل اللبنانيين، وعليها التعامل مع الجميع بميزات العدالة والمساواة سواسية كأسنان المشط”…(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية لبذل المزيد من المساعي لتشكيل الحكومة:
نجاح مؤتمر جنيف 2 يكون بوقف التدخلات الخارجية بالشأن الداخلي السوري
 
(أ.ل) – دعا لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام  إلى بذل المزيد من المساعٍي والتواصل مع جميع الفرقاء السياسيين لتقريب وجهات النظر، لتأمين الأجواء المناسبة لعملية تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة تضم الجميع ولا تستثني أي فريق. 
وندّد اللقاء بتحول بعض الفضائيات اللبنانية إلى منبراً للعسكريين الصهاينة ومن داخل قواعدهم العسكرية لتهديد لبنان واللبنانيين، فالمقابلة التي أجرتها مذيعة المؤسسة اللبنانية للإرسال ال.بي.سي مع قائد سلاح الجو في قاعدة رامات دايفيد العسكريّة الجويّة الإسرائيلية، عمل مدان وتعاقب عليه القوانين اللبنانية لأنه يعدّ تعامل مع العدو، داعياً الجهات الأمنية والقضائية لإتخاذ التدابير القانونية بحق المؤسسة.
وشَّدد اللقاء على أن نجاح مؤتمر جنيف 2 يكون بوقف التدخلات الخارجية بالشأن الداخلي السوري، والإيعاز للدول المصدرة للإجرام بوقف الإمدادت للمسلحين، فالحل للأزمة السورية يكمن بحل سياسي، منوهاً بالموقف الرسمي اللبناني الذي عبّر عنه وزير الخارجية د.عدنان منصور، منتقداً الحملة المغرضة التي يتعرض لها جراء مواقفه الوطنية والعروبية.
وإستنكر اللقاء التفجيرات التي تضرب جمهورية مصر العربية، معتبراً أن هذا العمل  الإجرامي  يستهدف  الأمن والإستقرار في مصر، وكل ذلك خدمةً للمشاريع الإستعمارية الهادفة إلى تفتيت منطقتنا، داعياً الشعب المصري إلى المزيد من الوحدة والتماسك في ظلّ الهجمات الإجرامية التي تستهدف بلدهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حركة الأمة إستنكرت الحملة على منصور
 
(أ.ل) – رأت حركة الأمة أن مواقف وزير الخارجية د. عدنان منصور وطنية ومشرفة ومدافعة عن لبنان جيشاً وشعباً ومقاومة، مستنكرةً الحملات المغرضة والتي يتعرض لها جراء مواقفه الوطنية في مؤتمر جنيف 2 ودفاعه عن جميع اللبنانيين، فهو الذي إعترض على وصف المقاومة بالإرهاب من قبل بعض المتأمركين، تلك المقاومة التي دافعت عن الأرض والعرض والكرامة وحررت الأرض من براثن العدو الصهيوني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

“تجمع العلماء”: الأوضاع التي تمر بها المنطقة عموماً ولبنان خصوصاً
تستدعي مواقف تاريخية لمواجهة فتنة باتت تحرق نارها اغلب مناطق العالم الإسلامي

(أ.ل) –  عقد المجلس المركزي لتجمع العلماء المسلمين اجتماعه الدوري وصدر عنه البيان التالي:
إن الأوضاع التي تمر بها المنطقة عموماً ولبنان خصوصاً تستدعي مواقف تاريخية لمواجهة فتنة باتت تحرق نارها اغلب مناطق العالم الإسلامي، وهذا لن يكون إلا من خلال الأمور التالية:
أولاً: فضح المشروع التكفيري الوهابي المدعوم من الولايات المتحدة الأميركية والذي أدى إلى إدخال نار الحرب إلى كل أنحاء العالم الإسلامي وهو لن يتوقف عند سوريا بل سيطال شرره مصر ولبنان.
ثانياً: قيام علماء الدين بواجبهم في توعية الناس بالمفاهيم الإسلامية الأصلية التي تدعو إلى الرحمة والوحدة والبناء لا إلى الانتقام والفرقة والهدم.
ثالثاً: إن المستفيد الأول مما يحصل هو الكيان الصهيوني وبالتالي فإن الرد العملي عما يحصل هو بإعادة تنشيط  المقاومة الفلسطينية ودعمها من كل الدول العربية والإسلامية، ما يوفر إعادة وحدة الكلمة على القضية المشتركة للأمة.
وهنا لا بد من الإشارة إلى عمليات التطبيع المتمادية من العديد من القنوات الإعلامية والتي وصلت إلى حد الترويج للقوة الصهيونية في إطار الحرب النفسية على الشعوب العربية والإسلامية كما فعلت قناة LBC ما يستدعي اتخاذ إجراءات قانونية بحق هذه المحطة وعدم الاكتفاء بالاعتذار بل لا بد من إجراءات عقابية تصل إلى حد منعها عن البث لفترة محددة كي تكون عبرة لغيرها.
رابعاً: لا بد من إنهاء المعركة في سوريا واللجوء إلى الحوار وما يحصل اليوم في جنيف هو مسرحية لا تفيد. ذلك إن من يفترض أن يحاوروا عن المعارضة لا يشكلون أية فاعلية على الأرض السورية ما يؤكد عدم فاعلية المؤتمر وإن الحل الوحيد هو وضع خطة ممنهجة للقضاء على الإرهاب الذي يفتك بالجسد السوري وبجسد الأمة بأكملها.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

موسى قدّم للشيخ قاسم كتابه “بلا هوادة” عن المسيرة السياسية للحص

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم عضو منبر الوحدة الوطنية الكاتب الدكتور حسن موسى الذي قدَّم له كتابه “بلا هوادة” عن المسيرة السياسية لرجل الدولة الرئيس سليم الحص.
وقد أثنى سماحة الشيخ قاسم على هذا الجهد الذي يسلّط الضوء على حياة رجل وطني عروبي جامع استطاع أن يترك بصماته في الحياة السياسية في لبنان. وهو المدافع الصلب عن المقاومة في مواجهة المشروع الإسرائيلي، وهو الحريص على منع الفتنة ورفض الإصطفافات المذهبية والطائفية.
وأكد سماحته بأن لبنان لا يستقيم وضعه إلا بأمثال الرئيس الحص، داعياً المسؤولين للخروج من لبوس العصبية والتعصب إلى رحابة الوطنية والمقاومة والإستقلال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من الجبهة الديمقراطية زار سفيري روسيا وفنزويلا:
لتحييد مخيم اليرموك عن الصراع في سوريا

(أ.ل) – التقى وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ضم عضوي المكتب السياسي علي فيصل ومحمد خليل كلا من السفير الروسي في بيروت الكسندر زاسبكين وسفيرة فنزويلا سعاد كرم وعرض معهما آخر التطورات السياسية.
وأوضحت الجبهة في بيان لها، ان الوفد شرح موقفها من العملية السياسية، داعيا المفاوض الفلسطيني الى الانسحاب من المفاوضات، ومعتبرا ان الادارة الاميركية تؤكد كل يوم انحيازها المطلق لصالح العدو الاسرائيلي، مشددا على ضرورة مواصلة الجهود السياسية نحو الإنضمام للمؤسسات الدولية بما فيها محكمة الجنايات من أجل تقديم قادة الإحتلال للمحاكمة على الجرائم التي ترتكب بحق شعبنا والتي ترتقي الى مستوى جرائم الحرب.
واستعرض الوفد انعكاسات الازمة السورية واللبنانية على الشعب الفلسطيني وقضيته، معتبرا ان الشعب الفلسطيني بمختلف فصائله انحاز منذ البداية الى قضيته الوطنية واكد انه خارج الصراع الاقليمي وان اولويته كانت وستبقى النضال من اجل حقوقه الوطنية وفي مقدمتها حق العودة.
واكد الوفد على الخصوصية التي تتمتع بها المخيمات باعتبارها الشاهد على استمرار قضية اللاجئين حية، مشددا على ان ادخال بعض المواد التموينية الى مخيم اليرموك في سوريا هي مسألة ايجابية لكنها تحتاج الى استكمال لجهة ادخال المزيد من المساعدات الغذائية والطبية واخراج الجرحى وتحييد المخيم اضافة الى المخيمات الاخرى عن الصراع في سوريا.
واكد الوفد ان النجاح في تحصين المخيمات في لبنان وابعادها عن تداعيات الازمتين المحلية والاقليمية هو مسؤولية مشتركة لبنانية وفلسطينية وعلى جميع الاطراف بذل المزيد من الجهود للحفاظ على حالة الاستقرار التي تعيشها المخيمات وقطع الطريق على كل من يحاول العبث بامن واستقرار شعبنا.. بموازاة التعاطي الموضوعي والانساني مع المخيمات وتوفير مقومات الحياة الكريمة لابنائها.
ودعا الى انصاف الشعب الفلسطيني في لبنان، مجددا التزامه باحكام القانون والطموح الى بناء علاقات سليمة وصحيحة مع جميع مكونات المجتمع اللبناني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر مصري: إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تفهمنا
 
(أ.ل) – في أعقاب تفويض المجلس العسكري للقوات المصرية لوزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي للترشح لرئاسة الجمهورية، وكذلك في أعقاب صدور قرار رئاسي بترقية السيسي إلى رتبة مشير في الجيش المصري، تسلط القناة الثانية الإسرائيلية الضوء على الدور المرتقب للسيسي بعد توليه لمنصب رئيس الجمهورية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
بيان من لجنة المتابعة في تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان
غش الزيت مؤامرة أجنبية مستوردة على زيت زيتوننا الدوائي الوطني الشريف

(أ.ل) – بدعوة من رئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة جورج قسطنطين العيناتي، عقدت لجنة المتابعة في تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان إجتماعاً خصص لموضوع الزيت المغشوش. وقد أصدرت اللجنة البيان التالي:
إيضاحاً لما ورد في عدد من وسائل الإعلام اللبنانية والعربية حول موضوع غش زيت الزيتون.
1- نشكر الإخوة في وسائل الإعلام لمحاولاتهم تسليط الضوء على مشكلة أساسية تقطع رزق المزارع وتسرق صحة ومال المستهلك.
2- إن جميع الزيوت المغشوشة هي زيوت أجنبية مستوردة، وكذلك المواد المستعملة في تزويرها، وكذلك فكرة غش الزيت التي بدأت في بعض الدول الأوروبية وكذلك المواصفات التي تشرع وتغطي غش زيت الزيتون في عدد من بنودها هي أيضاً مواصفات أجنبية مستوردة، وبالتالي فإن عملية غش زيت الزيتون هي مؤامرة أجنبية إستعمارية مستوردة على شعبنا وإنتاجنا الوطنيين.
3- لقد صنف زيت الزيتون اللبناني والفلسطيني كأهم وأفضل خمسة زيوت طبيعية في العالم في عدد من معاهد الأبحاث. وإننا نلفت نظر المواطنين اللبنانيين إلى أن زيت الزيتون اللبناني الخالي من الغش موجود بوفرة لدى المزارعين في مختلف مناطق زراعة الزيتون ولدى عدد كبير من الجمعيات التعاونية. وإن شراء المواطنين لزيتهم اللبناني هو أمر يجب أن يتهافتوا عليه من أجل دعم هذا الزيت الذي يعاني من منافسة الزيوت المستوردة والمزورة، ومن أجل الحفاظ على صحتهم ومن أجل وضع حد لجشع مستوردي الزيت الذين ينهشون المزارع والمستهلك.
4- بما أن زيت الزيتون هو نفط لبنان الأخضر الذي لا ينضب وهو تماماً كشجرة الزيتون وجه مشرق ورسول أخضر من أرضنا إلى العالم، فإننا نطلب من الحكومة الحالية طال عمرها أم قصر، أن تبني مدماكاً تكمل بناءه أي حكومة جديدة وتتعهد بإكماله في بيانها الوزاري وخطة عملها ويتمثّل في:
– حماية الإنتاج الوطني من زيت الزيتون ومنع استيراد زيت الزيتون تماماً كما تفعل دول الجوار.
– إلزام مؤسسة ليبنور بتغيير المواصفات المستوردة وخاصة البند 3-1-3 المسمى زيت الزيتون بينما هو يحتوي زيوتاً مكررة وإلزام هذه المؤسسة بإلغاء أسماء التجار والمستوردين من لجنة صياغة المواصفات.
– إلزام مصلحة حماية المستهلك بالإعلان عن أسماء مزوري الزيت منذ تاريخ البدء بتنظيم محاضر الضبط حتى اليوم والتشهير بهم والإعلان عن أسمائهم عبر وسائل الإعلام وعلى صفحات الإنترنت كما تفعل جميع دول العالم.
– تكليف مديرية المخابرات في الجيش اللبناني بمداهمة بؤر غش الزيت المعروفة.
– وإننا نبلغ المجلس الدولي لزيت الزيتون بضرورة تغيير البنود التي تغطي غش الزيت وتساعد عليه وتشرّعه في مواصفات هذا المجلس وإلا فإننا سندعو دولنا المنتجة لزيت الزيتون إلى الإنسحاب من هذا المجلس.
– ندعو القضاء في لبنان والدول العربية إلى وضع عقوبات رادعة على المجرمين مزوري الزيت حدّها الأدنى الإقفال الفوري لأي مؤسسة أو مستودع أو شركة مزورة مع عقوبة مالية مرتفعة وحدها الأقصى الإعدام.
 إننا كمزارعي زيتون لبنانيين، منتجين لزيت الزيتون الشريف الذي لا يحمل زغلاً نضع في رأس حربة أولوياتنا حماية إنتاجنا وأهلنا من الزيوت المستوردة، مزورة أم غير مزورة.
ليبقَ الزيت الأجنبي عند أهله وليبقَ زيت لبنان للبنانيين. ونحن نعرف كيف ندافع عن زيتنا وأرضنا وشعبنا في وجه حفنة من مستوردي الإحتيال الجبناء والمتحالفين مع أسفل برابرة العالم السفلي من مزوري الزيت المحتالين الدوليين الإرهابيين.
من جهة أخرى، وفي استعراض لتاريخ وواقع غش زيت الزيتون، أعلن رئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة جورج قسطنطين العيناتي أن عملية تزوير زيت الزيتون هي عملية إرهابية تصب في باب الإغتيال الجماعي للشعوب الآمنة، وقد بدأت هذه العملية منذ القرن الثاني عشر حين باع بعض التجار الإسبان زيت زيتون مغشوش للكنيسة الأرثوذكسية في روسيا. واستمرت عمليات الغش باستعمال صبغات الأعشاب وأوراق الزيتون وألواح الصبار لتلوين الزيوت النباتية التي تنتجها بعض الدول الأوروبية بشكل كبير. وقد اقتبس تجار بعض الدول هذه العملية الإحتيالية وخاصة التجار الإيطاليين وقاموا بتطويرها وإدخال التقنيات الصناعية عليها ليبرز جانب خطير هو بيع الزيوت المستخرجة من جفت الزيتون على أساس أنها زيت زيتون بعد معالجتها بالمذيبات العضوية وتكريرها وتلوينها، وهذه العمليات الكيميائية الخطيرة تترك آثاراً ورواسب وتسبب أمراضاً سرطانية وتشوهات في تركيبة البنية الوراثية وركوداً في الكبد وتؤثر على شرايين القلب والدماغ وعلى عدد كبير من وظائف الجسم.
وأهم الحوادث التي حصلت من جراء غش زيت الزيتون حادثة التسمم بالزيت في مدريد وجوارها عام 1981 والتي ذهب ضحيتها 826 شخصاً وتسمم بها 25000 شخص آخر، إضافة إلى 10000 شخص تسمموا فيما يسمى هيروشيما الزيت في المغرب بسبب بعض التجار الإرهابيين اللئام. كما تكررت الحوادث مع اكتشاف مواد سامة في الزيت الإسباني أكثر من مرة وخاصة في الأعوام 2001 -2002 مما أدى إلى سحبه من جميع أسواق العالم.
من جهة أخرى، تطوّرت عملية تلوين الزيوت النباتية -التي تستخرج أيضاً بالمذيبات العضوية- من التلوين بالأعشاب والملونات النباتية إلى التلوين بالمواد الكيميائية الخطيرة، وقد استعملت بعض الصباغات التي تستعمل في صبغ السجاد وبناطلين الجينز لتلوين الزيت النباتي مع إضافة مواد منكهة له. كما استنبطت فيما بعد عملية خلط زيت الزيتون بنسبة كبيرة من زيت البندق التركي، ولدى استفحال هذه الظاهرة الشاذة في كل من إسبانيا وإيطاليا والتي تسيئ إلى المزارعين والمستهلكين في البلدين المذكورين، أسست وحدة مكافحة تزوير زيت الزيتون، وقد اكتشف أن عدداً من أكبر الشركات التجارية الإيطالية تقوم بغش الزيت وخلطه وقد اقتيد أصحابها إلى السجن بعد القبض عليهم بالجرم المشهود، ويمكن لمن يرغب الإطلاع على أسماء هذه الشركات على صفحات الإنترنت بمراجعة كلمة ADULTRATED OLIVE OIL (ملاحظة: يمكن الإطلاع على أسماء مزوري الزيت في جميع دول العالم إلا في لبنان فإن البعض عندنا يدمن التكتم عن أسمائهم وإن إخفاء جرائمهم هو برأينا مشاركة في هذه الجرائم).
المشكلة عندنا في الدول العربية أن بعض صغار النفوس من التجار قد استوردوا عملية غش وخلط زيت الزيتون الأجنبية طوال سنوات وأصبحوا يشكلون مافيا متمركزة في عدد من البؤر المعروفة. وقد كانت عملية بيع 10 آلاف طن من الزيت المغشوش إلى العراق أحد أعمال هذه المافيا، ولدى اكتشاف ورفض هذه الزيوت أعيد تعليبها وتسويقها بإسم عدد من مناطق زراعة الزيتون العربية الشريفة، مما استدعى السلطات المختصة في الأردن إلى مصادرتها وإتلافها. ومن جرائمها أيضاً إستيراد نفايات الزيوت الأجنبية التي سحبت من الأسواق بسعر شبه مجاني وإدخالها إلى بعض الدول العربية وكذلك آلاف الأطنان من صابون زيت الزيتون الفاسد واستيراد كميات كبيرة من زيت الكولزا الفاسد المعدل وراثياً والمصبوغ بالصبغات الكيميائية إلى عدد من الدول العربية.
وإن لعمليات الغش المنظمة هذه آثاراً قاتلة على الإنسان نراها واضحة في ارتفاع معدل الإصابات السرطانية والتشوهات الوراثية بشكل كبير في الشرق. وبالتالي يمكن أن نعتبر أن عملية غش الزيت قد تحولت من عملية الغش التجاري إلى عملية الإغتيال الجماعي. ويمكن أن نعتبر أن عدداً من الجهات الدولية وأولها المجلس الدولي لزيت الزيتون يتحمل مسؤولية مباشرة عن جرائم غش الزيت لتشريعها هذه العمليات وخاصة بيع زيت الجفت على أساس أنه زيت زيتون مكرر (مثل على ذلك بعض مواصفات هيئة المواصفات والمقاييس ليبنور منذ العام 1984 التي يرد فيها ما معناه أن كلمة زيت مكرر تستعمل حصراً للتعبير عن زيت الجفت المكرر). وهذه المواصفات مستوردة منقولة عن مواصفات المجلس الدولي لزيت الزيتون. أي أن ما أكلته شعوبنا طوال سنوات هو زيت جفت مكرر. وتستمر المهزلة الإحتيالية بتسمية الزيت المخلوط بزيت مكرر “زيت زيتون صافي” ثم تطورت التسمية إلى “زيت زيتون نقي” ثم تطور الإستخفاف بالعقل البشري إلى تسمية هذا الصنف زيت الزيتون، أي أن ما يباع في عدد من الأسواق العربية ومنها لبنان تحت إسم زيت الزيتون المعباً في العبوات التجارية، هو زيت مخلوط بزيت مكرر، أللهم إلا بعض الدول العربي التي استفاقت وتنبهت للخطر وقامت بتغيير هذا البند من المواصفات وأسمته زيت زيتون خليط.
إن على مؤسسة ليبنور (المواصفات والمقاييس) أن تلتزم برأي أغلبية اللجنة التي ناقشت موضوع البند 3-1-3 وقرر أغلبية أعضاءها باستثناء عدد قليل من التجار طبعاً، تسمية هذا النوع من الزيت “زيت خليط” أو “زيت مخلوط”، وإن على هذه المؤسسة الإلتزام برأي معالي وزير الزراعة الذي طلب بوضوح تغيير إسم هذا البند لتصبح التسمية “زيت خليط” حتى يعرف الشعب اللبناني أن ما تحتويه هذه العبوات التجارية التي في الأسواق والتي تسمى زيت الزيتون هو زيت مكرر معالج بطرق كيميائية مخلوط بزيت زيتون وليس زيت بكر ممتاز أو بكر خالص.
بما أن الزيوت المغشوشة هي زيوت أجنبية مستوردة والمواد المستعملة هي مواد مستوردة وفكرة التزوير هي أيضاً مستوردة، والمواصفات التي تغطي بعض فنونها مستوردة، يمكن اعتبار هذه العملية –ولو تم بعضها بأيدٍ عربية مأجورة- مؤامرة أجنبية على زيت زيتوننا الشريف تقودها بعض الشركات التجارية والصناعية السوداء في منظومة دول الإستعمار العالمي الجديد للقضاء على زراعة زيتوننا حيث يبقى زيتنا الطبيعي الدوائي مخزناً لدى المزارعين بسبب إغراق أسواقنا بهذه الزيوت بقدر ما هي جريمة إرهابية تمارس بحق الشعوب الآمنة بأسلحة سرية فتاكة. وإن الحل الوحيد لإيقاف هذه الجريمة هو منع إستيراد زيت الزيتون، وإننا نشد على أيدي الأخوة الذين كانوا سباقين في هذا المجال وخاصة في غزة والأردن.
أما السلاح الوقائي الفعال ضد هذه الهجمة الفتاكة، فهو بلا شك زيت زيتوننا الشريف الذي لا يحمل زغلاً والمتوفر لدى المزارعين ولدى الجمعيات التعاونية ويعتبر بحق أهم وأول دواء عرفه الإنسان، هذا الدواء الذي استعمل طوال 6000 آلاف عام دون أية أعراض جانبية.
إن تناول ملعقة يوميا ًمن زيت الزيتون البكر البلدي اللبناني يمكن أن تقي من عدد من الأمراض التي قد تسببها الزيوت المزورة الأجنبية. فزيت الزيتون البكر اللبناني يعتبر من أفضل المواد الواقية من أمراض القلب والجلطات الدماغية وهو مخفض للكوليسترول الضار LDL ومحسن للكوليستيرول المفيد HDL، وهو منظّم لأداء الكبد وإفراز الصفراء وتطهير الجسم من السموم ومقوّ للشعر والأسنان والعظام، وواقٍ من أمراض الجلد وضربات الشمس، كما هو واقٍ من أنواع كثيرة من السرطانات ومرمم ومجدد الخلايا وواق من أمراض المعدة وتقرحاتها ومعدّل للضغط والسكري، كما يعتبر أهم مادة محاربة لأمراض الشيخوخة، إلى جانب مئات الإستعمالات التي بدأت من استعماله كأول مصباح كتبت على ضوئه الشرائع ونصوص الحضارات واستعماله في التحنيط وصولاً إلى استعماله كأول شعلة أولمبية وذلك نابع من رمزيته الخالدة كغص السلام ورفيق الأديان والرسالات الحضارية.
إننا كمزارعين لبنانيين ومشرقيين، ونحن أحفاد أول من زرع شجرة الزيتون وعلم زراعتها للعالم، لأننا ورثة أول من استخرج زيت الزيتون الطبيعي، نؤمن بأن لدينا واجباً مقدساً هو الدفاع عن هذا الزيت وهذه الشجرة ليبقيا رسولي سلام وشفاء إلى العالم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“هآرتس”: وزارة الجيش تدرس اقتحام منزل شارون لمصادرة وثائق سرية
 
(أ.ل) – أشارت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إلى أن “وزارة الجيش الإسرائيلية تدرس إمكانية مداهمة واقتحام مزرعة رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون، وذلك لمصادرة وثائق سرية عسكرية كان شارون قد احتفظ بها في منزله بطريقة غير قانونية”.
وأوضحت الصحيفة أن “المنظومة الأمنية الإسرائيلية ناقشت خلال الأسبوع الحالي إمكانية العمل على إعادة وثائق عسكرية سرية هامة وكثيرة كان يمتلكها شارون في منزله الخاص مخالفاً بذلك القانون الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه من الممكن أن تقوم الشرطة الإسرائيلية بمداهمة منزله”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
نتنياهو أعلن بئر السبع عاصمة “السايبر”

(أ.ل) – أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الحكومة ستنشئ مركزا للصناعات المتخصصة في مجال الفضاء الإلكتروني (السايير) في بئر السبع بالتعاون مع جامعة بن غوريون وشركة (IBM) الأمريكية.
جاء إعلان نتنياهو، ورئيس بلدية بئر السبع روبيك دنيلوفيتش، ورئيسة جامعة “بن غوريون” البروفيسور رفكا كارمي، خلال المؤتمر الدولي لصناعات الفضاء الإلكتروني (CyberTech 2014) الذي انطلقت أعماله الاثنين في تل أبيب.
وقال نتنياهو في خطابه: “اليوم نحقق حلم بن غوريون بتحويلنا مدينة بئر السبع إلى عاصمة السايبر، وننقل قواعد عسكرية إلى النقب ويصل القطار إلى مدخل جامعة بئر السبع”.
وكان نتنياهو دشّن في سبتمبر/أيلول 2013 المجمع التكنولوجي في مدينة بئر السبع الذي سيشغل أيضا كمركز للسايبر، حيث قال في حينه إنّ “المجمع التكنولوجي سيشكّل مركزا تكنولوجيا رائدا في البلاد والعالم”.
ومن المتوقع أن يزيد المجمع بشكل ملموس فرص العمل في بئر السبع بحيث سيتم توفير عشرات الآلاف من الوظائف خلال العقد المقبل. ويمتد المجمع على مساحة حوالي 200 دونم تضم 200 ألف متر مربع من العمارات والمناطق التجارية ومواقف السيارات.
وتعمل “هيئة السايبر الوطنية” الإسرائيلية بالتعاون مع كل من بلدية بئر السبع وجامعة “بن غوريون” على تحويل المدينة إلى “مركز سايبر وطني” من خلال إقامة مدينة سايبر تشمل الصناعة والأكاديمية والمؤسسات الأمنية والتعليمية والعلمية والتكنولوجية.
وقد تمّ الإعلان عن تحويل بئر السبع إلى مركز سايبر وطني بموجب قرار الحكومة من يوم 14 تموز 2013 الذي تناول الاستعدادات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي على خلفية تنقل وحداته الكبرى إلى النقب. وتم تكليف “هيئة السايبر الوطنية” التابعة لمكتب رئيس الوزراء ببلورة مخطط لإقامة مركز سايبر خاص بمدينة بئر السبع يدمج بين الصناعة والبحث والتطوير والتعليم.
ومن المتوقع أي يكون مركز السايبر الذي يتم بناؤه في إطار المجمع التكنولوجي فريدا من نوعه في إسرائيل والعالم وانه سيتحول إلى نقطة جذب لشركات تريد أن تستثمر في مجال السايبر وتقيم مراكز بحث وتطوير أو تشتري خدمات وبحوثا في هذا المجال. وتعمل هذه الهيئة على إقامة مركز وطني يتعامل مع أحداث السايبر يسمى CERT. وسيأتي ال-CERT ببشرى الأمن والإبداع في مجال الدفاع إلى الوسط المدني ويتم إنشاؤه داخل مدينة السايبر وانه سيكون المؤسسة الحكومية الأولى التي تقام في بئر السبع.
وخصصت الحكومة 40 مليون شيكل على مدى 3 سنوات من أجل دعم الشركات التي تقيم مراكز إبداع في مجال السايبر في مدينة بئر السبع. وأقامت الشركات الإسرائيلية والدولية التالية مكاتبها في هذا المجمع: ECI ،JVP ،EMC ،NESS ،ELBIT، جامعة بن غوريون، دويتشه تلكوم، Gefen Dekel و-DBMotion.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجماعات التکفیریة تسعی لزیادة وقع التفجیرات الإرهابیة فی لبنان

(أ.ل) – رفعت الأجهزة الأمنیة اللبنانیة مستوی تدابیرها الاحترازیة والتنسیق فیما بینها فی ظل لمنع وقوع مزید من التفجیرات الإرهابیة کالتی شهدها لبنان مؤخرًا، فی ظل مخاوف من سعی الجماعات التکفیریة الإرهابیة إلی زیادة وقع التفجیرات الإرهابیة.
وکشفت مصادر أمنیة لوکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء – «إرنا»،عن تلقی الأجهزة المعنیة تحذیرات من عملیات إرهابیة جدیدة ینفذها انتحاریون من الجماعات التکفیریة بواسطة سیارات مفخخة أو أحزمة ناسفة، ضد أهداف مدنیة أو تجمعات بشریة فی مناطق سکنیة ذات غالبیة شیعیة، لافتة إلی أن العملیات التی تخطط لها هذه الجماعات، تختلف عن تلک التی حصلت فی الضاحیة الجنوبیة لبیروت وفی مدینة الهرمل البقاعیة، من حیث نوعیة التفجیر والاستهداف.
وکشفت المصادر أیضًا عن مخاوف لدی الأجهزة الأمنیة من احتمال أن تلجأ الجماعات الإرهابیة التکفیریة إلی استهداف مراکز تربویة أو صحیة أو دینیة، مشیرة إلی احتمال أن یکون التکفیریون وضعوا فی قائمة أهدافهم المقبلة المساجد والحسینیات والمدارس والجامعات والمستشفیات، بهدف إیقاع أکبر عدد ممکن من الضحایا، إضافة إلی المراکز العسکریة التابعة للجیش اللبنانی.
ولفتت المصادر إلی جدیة التهدیدات التی أطلقتها العصابات الإرهابیة المسماة «جبهة النصرة فی لبنان»، فی بیانها الأخیر الذی حمل الرقم 4 ودعت فیه أهل السنة إلی الابتعاد عن المناطق الشیعیة وأماکن تواجد حزب الله فی الضاحیة الجنوبیة لبیروت، وکذلک
وأکدت المصادر أن إعلان الإرهابی «أبو سیاف الأنصاری» عن تمدد تنظیم مایسمی ب«الدولة الإسلامیة فی العراق والشام» المعروف بـ«داعش» إلی لبنان، هو جزء من التصعید المرتقب للعملیات الإرهابیة لافتة إلی أن هذا التنظیم اشتهر بشدة إجرامه من خلال عملیات الإعدام الجماعیة والتصفیات الجسدیة والذبح وقطع الرؤوس، وتکفیر کل من لا یتوافق مع فکره التکفیری.
وأعلن «أبو سیاف» فی تسجیل صوتی نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعی السبت الماضی، تمدد تنظیم «داعش» إلی لبنان، ومبایعته لزعیم تنظیم «القاعدة» فی العراق المدعو «أبو بکر البغدادی»، والعمل علی تشکیل مجموعات إرهابیة تحت إمرته والاستعداد لتنفیذ عملیات إرهابیة جدیدة فی لبنان تستهدف من أسماهم بـ«الرافضة» وحزب الله، والجیش اللبنانی الذی وصفه بـ«جیش الصلیب».
وحذرت مصادر المعلومات من أن اعتداءات الفرع الجدید لتنظیم «الدولة الإسلامیة» لن تقتصر علی استهداف الضاحیة الجنوبیة لبیروت أو حزب الله فحسب، وإنما قد تستهدف مناطق موالیة للحزب فی البقاع والجنوب أیضاً، إضافة إلی مراکز عسکریة تابعة للجیش اللبنانی. خصوصًا أن «أبو سیاف»، لم یتحدث عن حزب الله وإنما عن «عامة الروافض والنصیریة وجیش الصلیب»، مرجحة أن یکون هناک نوع من التنسیق بین «کتائب عبد الله عزام» و«الدولة الإسلامیة» و«جبهة النصرة فی لبنان»و«سرایا مروان حدید»، لافتة إلی أن الأخیرتین أصدرتا بیانًا مشترکًا السبت تبنتا فیه إطلاق 7 صواریخ «غراد» علی مدینة الهرمل البقاعیة، فی وقت کان یبث فیه التسجیل الصوتی للإرهابی «أبو سیاف» الذی کلف فیه «أبو عمر المهاجر» مهمة المتحدّث الرسمی باسم «الدولة» فی لبنان، ومهمة التنسیق الأمنی والإعداد لعملیات التفجیر المقبلة. ومن ثم توجیهه الشکر لمن وصفهم بـ«الإخوة فی کتائب عبد الله عزام الذین نکّلوا بالروافض عامة والموالین لإیران خاصة».
وأشارت المصادر إلی أن الفرق بین «جبهة النصرة» و«داعش» أن الأولی حددت هدفها بإخراج حزب الله من سوریا، فی حین حددت الثانیة هدفها بأنه «تحکیم الشریعة» فی لبنان، فضلاً عن إضافة هدف جدید لها وهو «جیش الصلیب».
وبناء علی التهدیدات المستجدة واصل حزب الله تعزیز إجراءات الحمایة فی الضاحیة الجنوبیة لبیروت لتشمل هذه المرة کافة المدارس والمستشفیات والمساجد والحسینیات فضلاً عن مراکزه الحزبیة والثقافیة والاجتماعیة، فیما لوحظ أن الجیش اللبنانی عمد هو الآخر إلی تعزیز إجراءاته الأمنیة والتحصینات لمواجهة عملیات تفجیر انتحاریة محتملة، کما اتخذ إجراءات استثنائیة فی محیط وزارة الدفاع وقیادة الجیش فی الیرزة، وبعض الثکنات العسکریة.
وختمت المصادر الأمنیة محذرة من أن العملیات الإرهابیة القادمة قد تأخذ طابعًا أکثر دمویة من العملیات السابقة خصوصًا أن هناک تنسیقًا بین الجماعات الإرهابیة التی باتت تتسابق علی تنفیذ هذه الجرائم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *