الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 21 كانون الثاني 2014 العدد2475

نشرة الثلاثاء 21 كانون الثاني 2014 العدد2475

الارهاب يضرب الضاحية الجنوبية لبيروت مجدداً

انفجار هز منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية
قيادة الجيش: انفجار حارة حريك ناجم عن تفجير 3 قذائف
ودعت اهالي المفقودين في انفجار حارة حريك لاجراء فحوصات الـDNA

وزارة الصحة: حصيلة التفجير حتى الساعة 4 شهداء و46 جريحا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 21/1/2014 البيان الآتي:
حوالي الساعة 11.10 من قبل ظهر اليوم، انفجرت سيارة رباعية الدفع نوع ” كيا ” رقم 429514/ج، مفخخة بكمية من المتفجرات في محلة حارة حريك – الشارع العريض، وهي مسروقة ومعممة أوصافها سابقاً وتعود ملكيتها للسيد كلاس يوسف الكلاس. وقد أدّى الانفجار إلى استشهاد عدد من المواطنين وإصابة عدد آخر بجروح مختلفة، بالإضافة إلى حصول أضرار مادية جسيمة. وعلى الأثر تدخّلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة وفرضت طوقاً أمنياً حول البقعة المستهدفة، فيما حضرت وحدة من الشرطة العسكرية وعدد من الخبراء المختصين الذين باشروا الكشف على موقع الانفجار والأشلاء البشرية التي وجدت  بالقرب من السيارة المستخدمة، وذلك تمهيداً لتحديد طبيعة الانفجار وظروف حصوله.
تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم التجمهر في المنطقة المستهدفة، وذلك تفادياً لحصول أي انفجار آخر، وتسهيلاً لمهمّة قوى الجيش والأجهزة المختصة العاملة على إنقاذ الجرحى وإخلائهم إلى المستشفيات للمعالجة.
– صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 21/1/2014 البيان الآتي:
الحاقا لبيانها السابق المتعلق بالانفجار الارهابي الذي حصل في محلة حارة حريك – الشارع العريض قبل ظهر اليوم، وبناء على اشارة القضاء المختص، تدعو قيادة الجيش اهالي المفقودين من جراء الانفجار الى التقدم من مستشفى الرسول الاعظم، لاجراء فحوصات الحمض النووي “DNA” بغية التعرف على ذويهم من المفقودين.
“الحاقا لبياناتها السابقة المتعلقة بتفجير سيارة الكيا في الشارع العريض – محلة حارة حريك، وبنتيجة الكشف الاولي للخبراء العسكريين المختصين على موقع الانفجار، تبين انه ناجم عن تفجير ثلاث قذائف من عيار 120 و130 ملم قدرت قوتها بحوالى 15 كلغ من مادة ال “تي.ان.تي ” الشديدة الانفجار، كما عثر على حزام ناسف لم ينفجر مع اشلاء جثة الانتحاري.

العهد: تفجير انتحاري يهزّ الشارع العريض في حارة حريك 
الارهاب يضرب الضاحية الجنوبية لبيروت مجدداً، هذه المرة أيضاً في حارة حريك وتحديداً في الشارع العريض حيث وقع الانفجار قبل أقلّ من شهر.
أفاد موقع “العهد” أن الانفجار دوّى عند الساعة الحادية عشرة، ووقع قرب سنتر السباعي في الشارع العريضي والذي يبعد أمتاراً قليلة عن مكان الانفجار الذي وقع قرب مطعم الجواد قبل أسابيع.
المعلومات الأولية تشير الى أن تفجير حارة حريك ناجم عن عملية انتحارية، خاصة أن أشلاء منفّذها شوهدت منتشرة في المكان.
وبحسب الحصيلة الاولية للدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية، استشهد ثلاثة أشخاص وجرح 25 آخرون حتى الآن.
وقد هرعت سيارات الإسعاف الى المكان لإجلاء الشهداء والمصابين.

وزارة الصحة: حصيلة تفجير الضاحية الجنوبية حتى الساعة 4 شهداء و46 جريحا
اعلنت وزارة الصحة العامة أن “حصيلة التفجير الارهابي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت حتى الساعة هي 4 شهداء و 46 جريحاً، توزعوا على مستشفيات المنطقة”.

صقر
القضاء العسكري باشر التحقيق في انفجار حارة حريك والقاضي صقر كلّف الشرطة العسكرية الانتقال الى مكان التفجير.

    سليمان دان التفجير: مواجهة الإرهاب تكون بوعي اللبنانيين نظامهم وعيشهم المشترك
دان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان التفجير الإرهابي الذي استهدف الضاحية الجنوبية، ورأى ان “مواجهة هذه الظاهرة تكون بوعي اللبنانيين مصيرهم ونظامهم وعيشهم المشترك”، معتبرا ان “الوحدة الوطنية من شأنها الحد من احتمالات الإرهاب الذي يجب أن يحارب بشدة وبلا هوادة”.
واستقبل سليمان اليوم أعضاء السلك القنصلي لمناسبة حلول العام الجديد، وتحدث باسمه عميد السلك جوزف حبيس، مشيدا بمواقف رئيس الجمهورية وإدارته للبلاد.
وقال سليمان “إننا نعيش المخاض الذي لا يزال مستمرا، إذ إن المشهد العالمي كله أصبح في حالة انقسام بين متطرف يرفض الآخر ومنعزل يرفض الآخر. وبروز هذين الإتجاهين يدعو الدول الكبرى للتفكير بالنظام العالمي الذي يرعى العالم مستقبلا. فالعولمة اجتاحت الجميع، وأما أن نرفضها وإما أن نتماشى معها لتحويل العلم الى خير للبشرية، وهذا يحتم إعادة النظر في الانظمة، ولا سيما النظام الأكثري”.
وأضاف “المخاض العربي ما زال مستمرا، وأدى الى بروز مظاهر العنف والتطرف، وكان له تداعيات منها التفجير الإرهابي الذي حصل اليوم، والإغتيالات عادت من جديد، كما أن جرح طرابلس ما زال ينزف”.
وتابع “ان هذه التداعيات السلبية رافقتها مؤشرات إيجابية، منها الملف النووي الإيراني الذي بدأ تنفيذ الإتفاق في شأنه والإستفتاء على الدستور المصري، وهو أمر مهم يؤسس لنمط سياسي في الدول يمنعها من الإتجاه نحو التطرف. ومؤتمر جنيف 2 هو مؤشر جيد، صحيح انه لن تحصل الحلول غدا، إنما هو تهيئة للحلول، وهذا جيد ويمهد للحل النهائي، وإيجاد حل للسلاح الكيميائي، وهو مؤشر إيجابي إقليميا ودوليا”.
وأكد “أن محاربة الإرهاب والتطرف الذي لا يميز بين المذاهب والأديان، أصبحت توجها دوليا، ونأمل أن تضع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان يدها على الفاعلين الحقيقيين وتكون عبرة لمن يرتكب الجرائم أنه لا يستطيع الهروب والإفلات من العدالة”.
وتناول “إعلان بعبدا” وقال “إن تأييده ودعمه صارا من أطراف لبنانيين كثر، إضافة الى دعم دولي شامل ولا سيما من الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الإقليمية والعربية، وهذا لمصلحته، وإذا وجد طرف لا يناسبه فسيكتشف قريبا انه ضروري لكل الأطراف، ولحمايتهم، ومنهم المقاومة”.
ورأى “أن مؤتمر دعم لبنان كان نتيجة جهد كبير وانتهى الى خلاصات أيدها مجلس الامن، والمهم في هذه القرارات أنها صالحة للمتابعة والمطالبة من الحكومات الآتية، لأنه صار حقا للبنان علينا المطالبة به”.
واعتبر “أن تصور الإستراتيجية الوطنية الدفاعية الذي وضع على طاولة هيئة الحوار الوطني وعمم على جميع اللبنانيين بدأ يكتسب صدقية بعدما اعتبرته الأمم المتحدة وثيقة صالحة للنقاش، وصارت قابلة للتحقق وترتكز على تمكين الجيش من أن يصبح المدافع عن لبنان ومن محاربة الإرهاب وضبط السلاح المستشري. كما أقررنا قانون برنامج للجيش بقيمة 16 مليار دولار، وهو لا يكفي، الآن هناك الهبة السعودية بقيمة 3 مليارات دولار، وإذا استمر هذا الدعم نوفر أعباء على الخزينة”.
ورأى أن “الإيجابية الأساسية هي قرب تأليف الحكومة، رغم هدر الوقت الكثير، وللأسف بعدما أصبحنا وحدنا في إدارة بلدنا أظهرنا عجزا وتقصيرا في إدارة العملية الديموقراطية، وهدرنا وقتا ثمينا، لدينا نظام جيد جدا، ربما هو النظام الصالح لعالم الغد لأنه يشرك الجميع في إدارة الشأن العام، ولكن ممارستنا لهذا النظام كانت غير جيدة”.
ولفت الى انه “لأول مرة يبدأ عهد بلا احتلال إسرائيلي ولا وجود سوري، وبعد أربعين سنة أتينا الى ممارسة معينة كنا نتمنى أن يكون النضوج أكبر، مثلا الحل في موضوع الحكومة طرحته منذ اليومين الأولين ولم يمش، ولكنه صار مقبولا بعد عشرة أشهر، ونتمنى أن نتعلم وأن لا تأخذ الحكومة المقبلة بعد إجراء الإنتخابات الرئاسة هذا الوقت، يجب ألا يكون التجاذب على كل شيء وألا نعتمد المقاطعة، فهذا ليس عملا ديموقراطيا، إنها الديموقراطية في الإجتماع والنقاش والتصويت لنا، المقاطعة وإسقاط النصاب في المجلس الدستوري أو في المجلس النيابي هو عمل غير ديموقراطي. القوانين حددت النصاب للظروف القاهرة، لذلك أقول ليكن لدينا وعي في ممارسة الديموقراطية”.
وأعلن ان “بوادر الحكومة جيدة ونأمل أن نكمل بها الى النهاية، بعدما ألغينا فكرة الثلث المعطل، لأنه غير لائق ببلد ديموقراطي أن نتكلم عن ثلث معطل، وكل أمر يؤذي فريقا معينا نبحث فيه، وأي غبن على فريق يمنعه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة كما يجب أن تتم المداورة لأنها في روحية الدستور، وإن شاء الله نكمل بإيجابية تأليف الحكومة وتصل الأمور الى خواتيمها في أسرع وقت”. 
  

الرئيس الجميل: هذا العمل الاجرامي يستهدف لبنان بأسره
وبات ملحاً التصدي لأسباب هذه المآسي
صرح رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس أمين الجميل هذا العمل الاجرامي يستهدف لبنان بأسره وبات ملحاً التصدي لأسباب هذه المآسي.

بري عرض مع قهوجي تفجير حارة حريك والتقى وفدا من اللقاء المسيحي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة قائد الجيش العماد جان قهوجي بحضور المستشار احمد بعلبكي، وجرى عرض للاوضاع والتطورات الأمنية في البلاد والتفجير الارهابي الذي استهدف اليوم حارة حريك في الضاحية الجنوبية.
وفد اللقاء المسيحي
وكان استقبل ظهراً وفد اللقاء المسيحي الذي ضم: نائب مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، وزير العمل سليم جريصاتي، الوزير السابق كريم بقرادوني، السفير عبد الله بوحبيب، والزميل جان عزيز بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان. وجرى البحث في التطورات الراهنة على الساحتين اللبنانية والاقليمية، وتطرق الى الأنفجار الأرهابي في حارة حريك.
كما جرى تبادل الافكار حول المستجدات الداخلية والخارجية والتعبير عن المخاوف والتطلعات المشتركة حول الاستحقاقات الراهنة المقبلة.
برقية
وابرق الرئيس نبيه بري الى رئيس مجلس نواب غينيا كلود كوري كونديانو مهنئاً بإنتخابه.

ميقاتي دان تفجير الضاحية: لنسارع جميعا الى التلاقي على طاولة واحدة
أدلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بالآتي:
لم تكد منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت تلملم جراحها من التفجير الارهابي الذي وقع فيها قبل فترة قصيرة، حتى إستهدفت بتفجير ارهابي جديد اوقع شهداء وجرحى.
تعجز الكلمات عن وصف الالم الذي نشعر به جراء المشاهد المؤلمة التي كشفت عنها الجريمة البشعة التي حصلت، وندعو الله أن يحمي لبنان ويرأف باللبنانيين من الشرور، وان يلهمنا ما فيه خير بلدنا فنتعاون جميعا للنهوض من المحنة التي تصيبنا، فلا تكون ردات فعلنا المتضامنة في هذه اللحظات العصيبة مجرد كلمات ينتهي مفعولها مع طي صفحة التفجير الآثم.
لنسارع جميعا الى التلاقي على طاولة واحدة فنكون على مستوى الظرف العصيب والمخاطر الكبيرة التي نعاني منها.
وقد دعا الرئيس ميقاتي الى اجتماع طارئ لـ”اللجنة الوطنية لادارة الكوارث والازمات” في السرايا.
اللجنة الوطنية لادارة الكوارث والازمات
وكان الرئيس ميقاتي رأس إجتماعا طارئا لـ”اللجنة الوطنية لادارة الكوارث والازمات”  ظهر اليوم في السرايا، صدر في نهايته البيان الآتي: عقدت “اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث والأزمات” إجتماعاً طارئاً برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي وبحثت تداعيات الإنفجار الذي وقع في حارة حريك الشارع العريض عند الساعة 10:40 من صباح 21/1/2014 الناتج عن إنتحاري يستقل سيارة والذى أدى الى إستشهاد أربعة مواطنين وإصابة أكثر من 30 آخرين بجروح مختلفة نقلوا على أثرها إلى مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج، بالإضافة الى تضرر عدد من المباني والمؤسسات والمحال التجارية والعديد من السيارات. وقد كلف الرئيس ميقاتي الأجهزة كافة و”اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث” بإتخاذ التدابير المناسبة وتقديم المساعدات للمتضررين، وتم تكليف الهيئة العليا للإغاثة الكشف على الأضرار بشكل فوري. وتستمر اللجنة بالعمل لمعالجة تداعيات الإنفجار المذكور”.
السفير الأميركي
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان ديفيد هيل.
مقبل
وإستقبل الرئيس ميقاتي نائب رئيس الحكومة سمير مقبل  الذي قال: بحثنا في موضوع مطمر الناعمة والحلول الواقعية والحقيقية التي لا يمكن حلها خلال شهر او شهرين، الا إذا وجد بديل لهذا المطمر في وقت محدد من اجل ان  تتمكن اللجنة التي رأستها، وقدمت تقريرها منذ حوالى السنة من اتخاذ القرارات. كما بحثنا في عدد من القضايا العالقة لمعرفة إمكان معالجتها قبل تأليف الحكومة الجديدة حتى لا تبدأ بدراسة هذه الامور من جديد كما يحصل دائما.
وردا على سؤال قال: بالنسبة الى سجن رومية تم البحث في تطبيق المقررات التي تم التوصل اليها بحضور الرئيس ميقاتي”.
وعن إمكان  تشكيل الحكومة في وقت قريب قال: في رأيي انه يجب ان تتألف الحكومة خلال يومين أو ثلاثة ايام، اما اذا بقي الافرقاء غير متفقين على الحقائب فان رئيس الجمهورية سيتخذ القرار المناسب بتشكيلها.
وفدا أوستراليا
واستقبل الرئيس ميقاتي وفدا برلمانيا أوستراليا شكره على جهوده وجهود الدولة اللبنانية في تحمل المسؤولية تجاه النازحين السوريين.
ممثلة منظمة اليونيسيف
إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ممثلة منظمة اليونيسيف في لبنان انا ماريا لوريني في السرايا اليوم وبحث معها في عمل المنظمة والتعاون القائم  بينها وبين الحكومة اللبنانية.
بعد الاجتماع قالت السيدة اوريني “قدمت الى الرئيس ميقاتي شكر المنظمة على الجهود الثابتة التي قدمها دولته للمبادرة التي اطلقتها اليونيسف بالتعاون مع الحكومة اللبنانية والجهات المانحة وشركاء آخرين من أجل عودة مئات الآلاف من الأطفال الذين تسربوا من الدراسة الى التعليم النظامي وغير النظامي.
وقالت: هذا التعاون الذي اطلقناه جعل من  لبنان نموذجاً للمنطقة أجمع. وهذه المبادرة  تنص على تحسين البنية التحتية والمستلزمات التعليمية في المدارس الرسمية اللبنانية، وزيادة عدد المعلمين المدربين لتلبية احتياجات كل من الأطفال اللاجئين السوريين في لبنان والأطفال اللبنانيين في المجتمعات المضيفة الأكثر حاجة.
ولفتت الى “أن هذه المبادرة ستوفر فرص التعليم لحوالى نصف مليون طفل من الأطفال الأكثر حرمانا في سن الدراسة. وتقدر كلفتها بحوالى 530 مليون دولار أميركي على مدى  ثلاث سنوات”.

سلام دان تفجير الضاحية: لتمتين الجبهة الداخلية وتحصينها سياسيا وأمنيا
استنكر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام الانفجار الذي وقع في حارة حريك ووصفه بانه “عمل أرهابي بغيض”، داعيا الى “الرد عليه بتمتين الجبهة الداخلية”.
وقال سلام في تصريح: “مرة أخرى تمتد يد الارهاب لتضرب المدنيين في منطقة لبنانية عزيزة، في حلقة جديدة من حلقات مسلسل الفتنة الذي يهدف الى المساس بأمن اللبنانيين وبوحدتهم الوطنية وسلمهم الأهلي”.
أضاف “إن اصرار القتلة على تكرار فعلتهم في المكان ذاته الذي وقع فيه التفجير الارهابي الأخير، يجب ان يقابل بأعلى درجات الوعي والحكمة وبإصرار مقابل على تمتين الجبهة الداخلية وتحصينها سياسيا وأمنيا”.
وتوجه الرئيس سلام بالتعزية الى اهالي الشهداء وبالتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، داعيا “القوى الأمنية الى عدم توفير أي جهد لتعقب المخططين والمنفذين وضبطهم وسوقهم الى العدالة”.

مروان شربل: الإنتحاري في حارة حريك كان يرتدي حزاماً ناسفاً لم ينفجر
أكد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل أن لبنان يمر بمرحلة صعبة، متمنياً مع تأليف الحكومة العتيدة أن تنتهي هذه الأمور.
وقبيل اجتماعه مع لنة مطمر الناعمة، أكد أن الحوار وحده الكفيل بمعالجة كل الأمور، قائلاً: “لن ينتهي شيء في لبنان إلا اذا انتهت الأمور في سوريا”.
وتطرف إلى الإنفجار الذي وقع في منطقة حارة حريك، قائلاً: “معلومتنا أن السيارة كانت مفخخة والانتحاري كان يرتدي حزاماً ناسفاً لم ينفجر”.
أما بالنسبة إلى مطمر الناعمة، أكد أن الكلام الذي سيتم الحديث فيه اليوم سوف يتم تنفيذه، مشيراً إلى أن رئيس الحكومة المكلف تمام سلام أكد له أن هذا الملف سيكون على جدول أعمال الحكومة الجديدة.

الصفدي استنكر انفجار حارة حريك وتجدد الاشتباكات في طرابلس
أبدى وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي تخوّفه من “ان يكون لبنان قد دخل رغماً عن ارادة ابنائه في دوّامة الارهاب على غرار ما يجري في العراق وسوريا”. وقال: “ان وتيرة تفجير السيارات المفخخة تزداد مما يعني ان لبنان مهدّد بمزيد من هذه الاعمال التي لا يمكن مواجهتها او الحدّ منها الا بتعزيز التعاون بين الاجهزة الامنية وتوحيد الموقف في رفض الارهاب الذي لا يميز بين اللبنانيين”.
على صعيد آخر، اعرب الوزير الصفدي عن “استيائه الشديد من تجدّد الاشتباكات في طرابلس بما يؤكد مرة جديدة ان المتضررين من استقرار لبنان يستخدمون هذه المدينة ساحة لصراع ضحيته أهل طرابلس وأمنها واقتصادها”. ودعا “الجيش والقوى الامنية الى عدم التساهل في الردّ على مصادر النيران من اي جهة أتت”.
وتقدّم الوزير الصفدي من اهالي الشهداء في الضاحية كما في طرابلس بالتعازي وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.
وكان الصفدي قد التقى الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان روبرت واتكنز في زيارة وداعية.

حرب دان تفجير الضاحية: لتوحيد اللبنانيين في وجه الاجرام
استنكر النائب بطرس حرب في حديث الى مصدر إعلامي “استمرار هذا النوع من الجرائم الجبانة التي تطال الابرياء الذين تطالهم الاعتداءات كوسيلة للتعبير عن موقف او رد فعل لامور لا علاقة لهؤلاء الابرياء بها”.
ورأى ان “هذه الجرائم تدخل في سلسلة الصراعات القائمة في المنطقة، وفي عملية زعزعة الاستقرار في لبنان ومحاولة ضرب كل المساعي المبذولة ليعيد لبنان تكوين سلطته ومؤسساته الدستورية، ومحاولة خلق فتنة بين ابناء الشعب اللبناني وزرع عدم الاستقرار والبلبلة الامنية التي تؤدي في النتيجة الى اضطراب وقلق لدى جميع اللبنانيين”. وقال: “نحن ندين هذه الامور ونتمنى على السلطات المختصة اجراء التحقيقات ومحاولة كشف من نفذ هذه الجريمة وانزال اقصى العقوبات بالمنفذين”.
وعن امكانية “فرملة” هذا الانفجار لمسار تأليف الحكومة، اكد النائب حرب ان “مثل هذه الامور يجب ان تسرع عملية التأليف لا ان تفرملها، لان ردة الفعل الحقيقية يجب ان تكون تكثيف الجهود لتثبيت السلطة اللبنانية وتوحيد اللبنانيين ولوضع اللبنانيين صفا واحدا في وجه هذا النوع من الاجرام”.

عمار: الارهابيون لا يهمهم الا المساس بوحدة البلد
اعتبر النائب علي عمار بعد معاينته لمكان الانفجار في حارة حريك، ان هناك وجها آخر للعدو وهو الوجه الإرهابي – التكفيري، وهو يحاول المساس بعزيمة هذه المنطقة المقاومة المقاومة واهلها، ويستهدف في ما يستهدف المساس بالوحدة الوطنية والسلم الاهلي والعيش المشترك، وخصوصا عشية ما يوحى ان هناك انفراجات على مستوى الوضع السياسي في الداخل اللبناني”.
اضاف “هؤلاء الارهابيون لا يهمهم في هذه اللحظة الا المساس بوحدة البلد وامنه وسلمه الاهلي. نحن نقول بلسان كل هؤلاء الناس المجتمعين هنا انه اذا كان بنظر هؤلاء الارهابيين ان هذا الاسلوب سيجعل المقاومة واهلها عرضة للضعف في المعنويات فانهم واهمون، المقاومة ستبقى مقاومة بثلاثيتها بشعبها وجيشها ومقاومتها. ونقول لقد وصلت الرسالة وهي ليست الرسالة الاولى ولن تكون الاخيرة وان عجزكم وافلاسكم ويأسكم في ميادين القتال، ان كانت هذه الاعمال تبرر هذا الفشل فانكم واهمون، المطلوب من اللبنانيين ان ينظروا الى هذه التفجيرات ليس بعين الخصومة السياسية والكيدية السياسية”. ودعا بعض اللبنانيين الى ان “يقلعوا عن سياسة التبرير لهذه العمليات، لانه كلما بررتم كلما استفاض الارهابي حقدا”.

ماروني: ما يجري اليوم يؤكد وجود متضررين من الاتفاق اللبناني- اللبناني
أكد عضو كتلة “الكتائب” النائب ايلي ماروني في حديث لمصدر إعلامي أن “البيان الوزاري الذي يتضمن اعلان بعبدا لتحييد لبنان وهذا المطلوب”، مشددا على ان “ما يجري اليوم يؤكد وجود جهات متضررة من الاتفاق اللبناني اللبناني”.
وأمل ماروني “ان يكون هذا الانفجار هو الاخير والحافز للاسراع في التشكيل الجكومة”، مشيرا الى أنه “لا احد يهتم بلبنان واذا لم نحرص عبلى حماية البلد والمؤسسات فنحن ذاهبون الى الفراغ”.

فرنجيه دان انفجار الضاحية: الابرياء يدفعون ثمن الارهاب
استنكر رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجيه في تصريح، “الانفجار الذي استهدف حارة حريك في الضاحية الجنوبية، وقال: “مرة جديدة يدفع الأبرياء ثمن الإرهاب، الرحمة للشهداء وللجرحى الشفاء، حمى الله لبنان”.

فارس: الدولة مسؤولة عما يحدث في لبنان
قال النائب مروان فارس في تصريح “تتكرر التفجيرات في الضاحية الجنوبية لبيروت اثر التفجيرات التي حصلت في بئر العبد والهرمل وبقية المناطق اللبنانية، والمقصود من ذلك استثارة مكامن العواطف الطائفية الكامنة في نفوس بعض الفئات في لبنان”.
ورأى في تصريح ان “هذه الاحداث الارهابية تأتي في ظل انفجارات تتم في كامل المنطقة العربية من مصر الى اليمن الى سوريا وكافة خريطة الشرق الجديدة، تصنع بفعل هذه الحوادث الارهابية ليصبح الارهاب نمطا سياسيا قاتلا”.
وتابع “نعزي اهالي الشهداء ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل وندعو الدولة اللبنانية الى “ان تستفيق من كبوتها لمعالجة امور اللبنانيين الذين يعانون من اساليب القتل والارهاب. فالدولة اللبنانية هي المسؤولة عما يحدث في لبنان وان كانت ايادي التفجير ايادي خارجية، لابد من وضع حد لها لتماديها في القتل والارهاب لنصون حياة كل اللبنانيين على السواء”.

غانم دان تفجير حارة حريك: لصد المؤامرة والاسراع
بتأليف الحكومة والتجاوب مع الموقف الشجاع للحريري
قال النائب روبير غانم، في تصريح اثر التفجير الارهابي في حارة حريك:
“كم من المتفجرات يجب أن ننتظر ليتوحد الأفرقاء في لبنان دفاعا عن وطنهم وحياتهم ومؤسساتهم، ألم يكف لبنان شهداء ودمارا؟”.
واشار الى ان “المؤامرة – الفتنة مستمرة وعلينا جميعا قادة ومسؤولين أن نعمل لصد هذه المؤامرة الشرسة الإرهابية ضد الوطن. ولنبدأ بالإسراع في تأليف الحكومة الجامعة والتجاوب مع موقف الرئيس سعد الحريري الشجاع الذي أظهر طينته الوطنية الصافية وملاقاته بمبادرات شجاعة من أجل إنقاذ الوطن”.
وأمل من “الأجهزة الأمنية كافة أن تتوصل الى كشف هذا العمل الإرهابي والإعلان عن المخططين والمنفذين والقبض عليهم لمحاكمتهم وإنزال أشد العقوبات في حقهم”. وتقدم ب”أحر التعازي بالشهداء الذين سقطوا”، ونتمنى “الشفاء العاجل للجرحى”.

بهية الحريري: اصرار المجرم على جريمته يجب ان تقابله الوحدة
دانت النائب بهية الحريري “جريمة التفجير الارهابية الجديدة في حارة حريك متقدمة بالتعازي الى عائلات الشهداء وسائلة الله الشفاء العاجل للجرحى”، مشيرة الى ان “جريمة التفجير الارهابية التي استهدفت اهلنا في الضاحية الجنوبية هي حلقة أخرى من مسلسل الاستهداف الدموي الذي يتعرض له لبنان منذ اشهر ليضيف الى جراح اللبنانيين جرحا جديدا”.
واعتبرت الحريري ان “انفجار الضاحية الجديد هو امعان واصرار من المجرم على جريمته المتنقلة بين منطقة واخرى، بهدف اثارة الفتنة بين اللبنانيين، يجب ان يقابله اصرار منهم جميعا على تعزيز وحدتهم وتضامنهم في مواجهة هذه الجريمة وكل محاولة لتفجير العلاقة بين ابناء الوطن الواحد، وتغليب للغة العقل والمسؤولية الوطنية في التلاقي على ضرورة تحييد لبنان عما يجري حوله وحماية حدوده من اية اختراقات لأمنه وسلمه الأهلي”.

حلو: تفجير حارة حريك جريمةٌ جديدة
للتشويش على المناخ الإيجابي
أبدى عضو جبهة النضال الوطني النائب هنري حلو تألمه واستنكاره لسقوط “ضحايا جديدة من الأبرياء جرّاء التفجير الإرهابي في حارة حريك والذي صدمنا اليوم كما كلّ مرة”.
ولم يستبعد حلو “أن يكون أحد أهداف هذه الجريمة الجديدة التشويش على المناخ الإيجابي الذي بدأ يظهر، والذي فتحت الباب أمامه المواقف الوطنية الكبيرة  التي عبّرت عنها مجمل القيادات الوطنّية وآخرها مواقف الرئيس سعد الحريري في اليومين المنصرمين”.
وشدد حلو على أن “الدم الذي سال أمس في حارة حريك يُدمي قلوبنا جميعاً، الا انّه يجب  أن يكون حافزاً إضافياً على التعجيل في تأليف حكومة جامعة، يؤمل أن تساهم في الحدّ من المخاطر الكبيرة المحدقة بلبنان على المستويات كافة، وعلى الأقل في معالجة قضايا الناس”.  

الداوود: مواجهة الإرهاب الذي تحول عالمياً بطرق وأساليب مختلفة
 أصدر الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود بياناً دان التفجير الإجرامي في حارة حريك وجاء فيه:
لم يعد يفصلنا بين الانفجار والآخر سوى ايام قليلة، مما يضعنا امام مشهد عراقي دام وهو نفسه في سوريا كما في اليمن ومصر وتونس ونيجيريا ومالي ودول أخرى، انه الإرهاب العالمي المنظم الذي يقوده تنظيم “القاعدة” وجماعات تكفيرية عاملة معه، مما يفرض ان يكون التعاطي مع هذه الحالة الإجرامية بطرق وأساليب مختلفة سياسية وأمنية ودينية وثقافية، بعد ان أصبح لبنان “ارض جهاد” لتنظيم القاعدة كما أعلن ايمن الظواهري.
ودعا الداوود من سيلتقون في جنيف لبحث الأزمة السورية، ان يكون بند واحد على جدول الأعمال محاربة الإرهاب العالمي.

اللواء السيد: المواجهة فرضت علينا سواء تدخلنا في سوريا ام لم نتدخل
اشار اللواء جميل السيد في حديث لمصدر إعلامي الى ان “شعب المقاومة وحلفائهم المؤمنين بعقيدة قتال اسرائيل تحملوا طوال السنوات الماضية التضحيات، وهم مقتنعين بالعمل المقاومة، وفي هذه المرحلة الجديدة هناك مواجهة جديدة في المنطقة، وتدخل حزب الله في سوريا هو عمل استباقي، وبالتالي حلفاء المقاومة يدركون ان هذه المواجهة التي فرضت علينا لها نتائج سواء كنا موجودين في سوريا او لم نكن موجودين، والاستهداف قائم من عقيدة التكفيرين بحد ذاتها”.

نازك الحريري: استهداف لبنان نتيجة حتمية للتجاذبات
أعربت السيدة نازك رفيق الحريري، باسمها وباسم عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، عن “الألم الشديد للاعتداء المتجدد على أهلنا في الضاحية الجنوبية”. وقالت إن “هذا العمل الإرهابي الآثم يستهدف الوطن بأسره، وإن استهداف لبنان المتكرر هو النتيجة الحتمية للتجاذبات والاصطفافات السياسية”. أضافت: “إن لبنان يواجه من أقصى شماله إلى أقصى جنوبه تحديات كثيرة وخطيرة، وقد آن الأوان لجميع المعنيين بأن يمدوا الأيدي لبعضهم البعض حتى نضع حدا جميعنا لدائرة العنف والموت التي لا توفر أحدا في الوطن”.
وإذ توجهت الحريري من أسر الشهداء ومن الشعب اللبناني بصادق العزاء والمواساة، سائلة الله أن يشفي الجرحى و”أن ينعم على لبنان الحبيب وعلى شعبه الطيب مجددا بالأمن والطمأنينة والسلام والاستقرار”.

مجلس الأعمال اللبناني – الصيني استنكر تفجير حارة حريك
المصري: لأهمية الحوار في هذه المرحلة والظروف الصعبة
أصدر مجلس الأعمال اللبناني الصيني بياناً إستنكر فية تفجير حارة حريك حيث جاء في البيان ها هو الإرهاب يستهدف من جديد مدينة بيروت والآمنين فيها في رسالة واضحة الأهداف والمضمون لجر البلاد نحو المجهول والمزيد من الفوضى من طرابلس الى بيروت الى البقاع وصيدا.
ومن جهته رئيس المجلس علي المصري أكد على أهمية الحوار في هذه المرحلة والظروف الصعبة التي تمر بها البلاد مثمناً على كلمة الرئيس سعد الحريري في الدعوة الى إقامة حكومة وفاق وطني وتزليل العقبات لجهة تحصين البلاد والإلتفات الى الوضع الأمني والمعيشي والإقتصادي للمواطنين وختاماً تمنى الشفاء العاجل للجرحى والرحمة للشهداء الأبرياء.

شقير: لا يمكن مواجهة اليد الارهابية التي تضرب لبنان
الا بالوحدة الوطنية والعودة الى التلاقي والحوار
دان رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير التفجير الاجرامي الذي استهدف حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأدى الى سقوط قتلى وجرحى في صفوف اللبنانيين وخرابا كبيرا في المنطقة. واعتبر ان اليد الارهابية التي تضرب لبنان لا يمكن مواجهتها الا بالوحدة الوطنية والعودة الى التلاقي والحوار، والتمسك بخيار الدولة ومؤسساتها الشرعية.
وقال “انطلاقا من الحديث عن ايجابيات حول تشكيل الحكومة، ولتوفيت الفرصة على المتربصين بأمن لبنان واستقراره، وأمام الخراب الذي يطال كل مفاصل الوطن، نرى ضرورة قصوى بالاسراع في اخراج التشكيلة الحكومية اليوم قبل غد، لان البلد بحاجة ماسة الى سلطة تنفيذية تمسك بقرار الدولة وتدير شؤون الناس ومصالحهم الحيوية. كما ان الاقتصاد الذي انهكت مؤسساته هو ايضا بحاجة ماسة الى فترة هدوء واستقرار لالتقاط انفاسه منعا للانهيار”.

المفتي قباني دان انفجار حارة حريك: الاسلام براء من هذه الأعمال الاجرامية
دان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني الانفجار الذي وقع في الشارع العريض في منطقة حارة حريك، مؤكداً ان “الاسلام براء من هذه الاعمال الاجرامية وما يحصل من تفجيرات في لبنان هو عمل مخالف لتعاليم ومبادئ وقواعد الاسلام الحنيف”.
وأشار إلى ان “الانفجار الإجرامي وقتل الابرياء في الضاحية اليوم هو دليل ساطع على ان المخططين للفتنة والفوضى في لبنان سيفجرون كل محاولة لإعادة البلاد الى امنها واستقرارها خاصة وان هذا التفجير يأتي مباشرة بعد ان استبشر اللبنانيون بحكومة وحدة وطنية جامعة التي سيكون لها دور كبير في الوقاية من الفتن الامر الذي يؤكد ان المخططين لتفجير البلاد ليسوا من هذا الطرف او ذاك وان استخدموا في تفجيراتهم من ينتمي الى هنا او هناك حتى يوهموا اللبنانيين بان كل طرف يفجر في وجه الاخر”.
وتوجه مفتي الجمهورية الى اللبنانيين بالقول: “رغم كل الخلافات بين فرقاءكم فإننا نعمل من اجل وحدتكم ووحدة وطنكم وسلامتكم وترشيد تصرفاتكم تجاه بعضكم كي تدركوا ان اليد المجرمة التي تفجر هنا وهناك تستخدم انتماءاتكم وخلافاتكم شعارات لتأجيج الصراعات الطائفية والمذهبية في صفوفكم واحراقكم لان غايتها تدمير وطنكم فالوحدة الوحدة والتضامن التضامن والحوار الحوار”.

المجلس الدرزي دان تفجير حارة حريك: لإعادة تشكيل السلطات الدستورية
وفتح الطريق أمام إتمام الاستحقاقات المقبلة
ترأس شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اجتماعا للهيئة العامة للمجلس المذهبي في دار الطائفة في فردان- بيروت، وأصدر مجلس إدارة المجلس المذهبي بيانا تلاه أمين سر المجلس نزار البراضعي، اشار فيه الى ان “المجلس توقف بأسى عند مشهد نزف الدماء من منطقة لبنانية إلى أخرى، من الضاحية اليوم إلى طرابلس والوسط التجاري فالهرمل وعرسال، حيث يتحد اللبنانيون في المعاناة، لكنهم بكل أسف منقسمون على اسبابها وتداعياتها الى حد بات الصراع السياسي اكبر من طاقة الكيان اللبناني على الاحتمال، فيما مؤسسات الدولة مغيبة، والعبء الأكبر على عاتق الجيش والقوى والأمنية المستنزفة، دون أن تظهر القوى السياسية حتى الساعة توجها عملانيا لمعالجة حاسمة للتدهور الأمني المتفشي على وقع التشظي السياسي، الذي وضع البلاد في مرحلة بالغة الخطورة، ان لم يحصل الانتقال السريع من التوافق النظري على حكومة جامعة الى النأليف الفعلي لهذه الحكومة.
ودعا “الى السير تباعا في إعادة تشكيل السلطات الدستورية دون تأخير، بدءا من الحكومة، لفتح الطريق أمام إتمام الاستحقاقات المقبلة وتهيئة الأجواء المناسبة لها، وفي مقدمها انتخابات رئاسة الجمهورية، ولاحقا الانتخابات النيابية”.
وعن انطلاق أعمال المحكمة الخاصة بلبنان، اعلن المجلس انه “ينظر بعين الامل الى مسار قضائي عادل يفضي إلى كشف الجناة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، كما في كل جرائم الاغتيال والتفجيرات، وذلك تأكيدا لمبدأ العدالة وبما يؤدي لوقف مسار التفلت من العقاب وردع المجرمين”.
وأسف لـ”عدم ارتقاء المجتمع الدولي ولا العربي إلى المستوى المطلوب لدعم لبنان في مواجهة الضغوط المتزايدة لملف النازحين السوريين، وبقيت كل الوعود في خانة الكلام، وأصبح الواقع الاجتماعي والاقتصادي اللبناني بعد خطوة من الإنفجار، والحل يكون سريعا بدعم المجتمعات المحلية اللبنانية ضمن أطر الدولة، وبإقامة مخيمات آمنة للنازحين داخل الأراضي السورية أو قرب الحدود”.
وأمل المجلس ان “يشكل مؤتمر جنيف 2 فرصة حقيقية لوضع سوريا على مسار الحل السياسي حيث لا تزال معاناة الشعب السوري وآلامه أكبر من كل ما يجري على مستوى الحراك السياسي أو الإنساني لمعالجة الأزمة السورية المستفحلة والمتمادية”.

الشيخ قبلان استنكر تفجير حارة حريك: عمل غادر خبيث وتصرف لئيم
استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان بشدة التفجير الارهابي في الضاحية الجنوبية الذي يدل على عمل غادر خبيث وتصرف لئيم فهو انزلاق الى المهاوي واساءة لمخلوقات الله ينفذه مجرمون من اصحاب النفوس الخبيثة واللئيمة والغادرة والحاقدة، فهذا التصرف الارهابي يدل على ادارة خبيثة وانتماء سيء وتربية حاقدة وعمل جبان يتطلب منا جميعا ان نكون العيون الساهرة فنتحرك في كل اتجاه لوضع حد لاصحاب النوايا السيئة والضمائر الخبيثة فهذا العمل يحمل الحقد والمكر والخبث بحق الابرياء، فالتفجير ليس صفة الشجعان بل صفة الجبناء واهل الغدر والمكر والكذب.
وطالب سماحته المواطنين في كل مكان ان يكونوا في يقظة مستمرة للتصدي لهذه الاعمال الهمجية والغادرة ونطالب جميع المسؤولين بان يكونوا يدا واحدة وتوجها واحدا لحفظ امن البلاد والمحافظة على العباد فنلتزم الصدق في التصرف والاخلاص في العمل وتقوى الله في السلوك، فالاستكار وحده لا يجدي وعلينا ان نكون في خندق واحد نتصدى هذه الاعمال من اي جهة كانت واي منطقة اصابت، فنكون جميعا في هذا الخندق متعاونين متضامنين بوجه الشر والارهاب، وعلى المسؤولين ان يكونوا يدا واحدة ويتفقوا على حكومة جامعة توفر الامن للعامل في عمله والتلميذ في مدرسته والمريض في مصحه مما يحتم ان نتعاون لحفظ امن المواطن واستقراره فيكون الجميع في يقظة مستمرة ونتقارب في ما بيننا ونترك الاحقاد والضغائن والكراهية فنكون بعون بعضنا البعض فمن كان في عون اخيه كان الله بعونه يحفظه ويدفع عنه البلاء.
وقدم سماحته تعازيه الحارة بالشهداء سائلا المولى ان يتغمدهم بواسع رحمته ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل.

الشلبي أصدر مذكرة بإلغاء حفل التخرج مساء الخميس
في الجامعة الإسلامية نتيجة تفجير حارة حريك
أصدر الأستاذ الدكتور حسن الشلبي رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان مذكرة ادارية جاء فيها أنه نظراً للظروف الأمنية الطارئة وحداداً على أرواح الشهداء الأبرياء الذين سقطوا صباح الثلاثاء في 21/1/2014 نتيجة للتفجير الإرهابي في الضاحية الجنوبية، تعلن إدارة الجامعة الإسلامية في لبنان عن إلغاء حفل التخرج الذي كان مقرراً إقامته مساء الخميس في 23/1/2014 في مقر الجامعة بخلدة. الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى.

الاتحاد العمالي دان انفجار الضاحية: عملية تخريبية مستمرّة لكل الجهود السلمية
صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
ضربت يد الإرهاب مجدداً المواطنين الآمنين في ضاحية بيروت الجنوبية حيث سقط المزيد من الشهداء والجرحى وخلّفت المزيد من التدمير الاقتصادي والتخريب الأمني.
يكرّر الاتحاد العمالي العام إدانته لهذه العمليات الإرهابية ومن يقف وراءها ويعتبرها جزءاً من عملية تخريبية مستمرّة لكل الجهود السلمية في لبنان والمنطقة ويطالب القوى الأمنية المعنية التشدّد في المراقبة والتحقيق واتخاذ كلّ الإجراءات التي تضع حدّاً لهذا الإجرام المتمادي.

تيار المستقبل دان انفجار حارة حريك:
مكافحة الارهاب تتم بالإجماع الوطني وإعلان بعبدا
دان تيار المستقبل في بيان أصدرته منسقية الإعلام في التيار “التفجير الإرهابي الذي استهدف حارة حريك وتسبب بسقوط ضحايا بريئة تدفع يوما بعد يوم ثمن السقوط في حروب مجنونة تطاول بمخاطرها جميع اللبنانيين”.
واشار في بيان الى انه “آن الأوان للتبصر في الأبعاد الخطيرة لكل أشكال التورط العسكري في الحرب السورية، وإخراج لبنان من هذه الحلقة التي تهدد استقراره الأمني والسياسي، وتنذر في حال استمرارها بأوخم العواقب.
واذ عبر “تيار المستقبل” عن “أعلى درجات التضامن مع أهالي الشهداء ويتضرع الى الله سبحانه وتعالى بشفاء الجرحى”، شدد على أن “الإجماع الوطني هو أنجع أسلوب في مكافحة الإرهاب وأعمال التخريب، وأن اعلان بعبدا هو الترجمة الحقيقية لهذا الإجماع”.

أدان والداود التفجير الاجرامي في حارة حريك وعزيا بالشهداء
حردان: التوافق الداخلي ينقذ لبنان من هذا الإرهاب المتمادي
استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، أمين عام حركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداود، بحضور مدير الدائرة الإعلامية العميد معن حمية. وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة، والتوقف عند التفجيرات الإرهابية التي تستهدف المدنيين، وآخرها تفجير اليوم في حارة حريك.
وقد أدان الجانبان التفجير الإرهابي في حارة حريك، ورأوا فيه استهدافاً لحياة المدنيين الآمنين ومحاولة مستمرة لتقويض الاستقرار العام في لبنان. الأمر الذي يُملي على القوى السياسة كافة إدراك خطر الإرهاب وأن تعمل جميعها لدرء هذا الخطر الذي يهدد مستقبل لبنان واللبنانيين.
ورأى الجانبان أن هذا التفجير الإرهابي هدفه تقويض أي مسار انفراجي على الصعيد السياسي الداخلي، فالقوى الإرهابية ومَن يقف خلفها، متضرّرون من أي توافق بين اللبنانيين على خطوات تحصّن استقرار البلد وأمن اللبنانيين.
وإذ توجه الجانبان بالتعازي الى عوائل الشهداء وتمنوا للجرحى الشفاء العاجل، دعوا إلى ضرورة كشف المجرمين وإماطة اللثام عن الجهات التي تدعمهم.
كما تمّ التأكيد على أهمية الدعوة التي اطلقها الحزب القومي لإنشاء جبهة شعبية في مواجهة الإرهاب والتطرف، وضرورة أن تعمل جميع القوى والهيئات في هذا الاتجاه.
حردان
وفي تصريح له أدان حردان التفجير الإرهابي الذي استهدف اليوم منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأوقع شهداء وجرحى بين المواطنين الآمنين وخلّف أضراراً كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة.
واعتبر حردان أنّ هذا الإرهاب المتمادي الذي لا يتورّع عن تكرار عمله الإجرامي في الموقع نفسه الذي استهدفه قبل أقلّ من شهر، هو إرهاب موصوف ينبغي أن يواجَه بكلّ الوسائل، وأولها توّحد كلّ اللبنانيين لأنهم مستهدفون جميعاً، باعتبار أنّ ديدن الارهاب هو ارتكاب المزيد من الإجرام والموبقات.
وشدّد حردان على ضرورة ترجمة وحدة الموقف من الإرهاب والتطرف بحكومة جامعة لكلّ الطيف السياسي في البلد، حتى يتحمّل الجميع مسؤولياتهم في التصدي لكلّ ما يمكن أن يستهدف اللبنانيين، لا سيما في أمنهم واستقرارهم وسلمهم الأهلي.
كما جدد حردان دعوته لقيام جبهة شعبية تواجه الارهاب والتطرف، ودعا جميع القوى والاحزاب والهيئات الأهلية والمدنية إى الانخراط في هذه الجبهة من أجل تحصين لبنان وكل بلادنا.     
وتقدم حردان من أهالي الشهداء الذين سقطوا في هذا التفجير الإرهابي بأحرّ التعازي، وتمنى للجرحى الشفاء العاجل، ختم مؤكداً أنّ هذا الحجم الكبير من التضحيات والآلام لن يُمكّن الإرهابيين ومَن يقف خلفهم من تغيير حرف واحد من الاستراتيجية الواضحة الني تسير على هدْيها قوى المقاومة في الأمة.

العلماء المسلمين استنكر تفجير حارة حريك: المعركة التي تُخاض اليوم
بين نهج المقاومة والوسطية ونهج الجاهلية والتكفير ما زالت تستعر
بدعم واضح من قوى دولية وإقليمية
استنكر تجمع العلماء المسلمين التفجير الآثم الذي وقع في حارة حريك وصدر عنه البيان التالي:
الظاهر أن المعركة التي تُخاض اليوم بين نهج المقاومة والوسطية ونهج الجاهلية والتكفير والانحراف ما زالت تستعر بدعم واضح من قوى دولية وإقليمية وبالأخص الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذا العمل الآثم الجبان، يهمنا أن نؤكد على ما يلي:
1-  إن هذا العمل لا علاقة للإسلام به بل هو مناقض لكل تعاليم الدين الإسلامي ومفاهيمه الذي أنزل على النبي محمد (ص) رحمة للعالمين.
2-  إن الكيان الصهيوني والغرب المستكبر يعمل لتشويه صورة الإسلام من خلال هذا النهج التكفيري، ما يفرض على العلماء أن يُظهِروا علمهم ويحددوا الرأي الشرعي من العمليات الإرهابية التي تؤدي بفاعلها والمحرض عليها إلى جهنم وساءت مصيرا.
3-  ندعو الناس في كافة المناطق اللبنانية أن تطرد أصحاب الفكر التكفيري من بينهم وتنتفض عليهم لأنهم سيجروا على بلدانهم وقراهم العار والدمار.
4-  إن هذا العمل الجبان يأتي في الوقت الذي تنتشر في البلد أجواء إيجابية لتشكيل الحكومة، ما يؤكد أن المتضررين من هذه الأجواء يقفون وراء هذا العمل الجبان، لذا فإننا ندعو للإسراع في تشكيل الحكومة وعدم تعقيد تأليفها بشروط تعجيزية.
5-  نحن في تجمع العلماء المسلمين ندعو للذهاب إلى طاولة حوار موسعة لوضع أسس واضحة للبنان الجديد الذي يبنى على أساس المصلحة اللبنانية لا الإملاءات الخارجية.
للشهداء الرحمة وللجرحى الشفاء العاجل.

صباغ دان تفجير الضاحية: يهدف إلى إشعال لبنان كله
عبر فتنة كبرى لا تبقي ولا تزر
أصدر رئيس الاتحاد البيروتي د. سمير صباغ حول تفجير حارة حريك الإجرامي اليوم، الموقف التالي:
في الوقت الذي ينتظر فيه اللبنانيون ولادة الحكومة الجديدة الجامعة التي تشكل بارقة أمل في فتح كوة في أزمتهم القاسية، يضرب المتضررون في الضاحية الجنوبية لبيروت استقرار الساحة اللبنانية عبر إثارة الفتنة بين اللبنانيين. إن الانفجار المجرم الذي ضرب الضاحية اليوم إنما هو الوجه الآخر لما يجري في طرابلس على نفس الأيدي وهي كلها تهدف إلى إشعال لبنان كله عبر فتنة كبرى لا تبقي ولا تزر.
إن الاتحاد البيروتي يستنكر ويدين هذا التفجير الإجرامي ويدعو إلى استمرار البحث والعمل الجدي لتشكيل الحكومة كي تواجه التحديات الكبرى.

الشيخ محمد ابو القطع عن انفجار الضاحية الجنوبية:
لإعادة تصحيح مسار المعركة إلى أرض العدو وضده
حذر مربي جمعية الدعاة فضيلة الشيخ محمد بن درويش ابو القطع النقشبندي من الوقوع في فخ أعداء الأمة الإسلامية، من خلال الإنجراف إلى عصبيات ونزعات مذهبية تلبي هدف انفجار الضاحية الجنوبية، وقبلها قصف بلدة عرسال، وقبلها وقبلها…. ودعا الشيخ محمد ابو القطع إلى التحلي بأعلى درجات التعقل والتهدئة لتفويت الفرصة على المتربصين شراً بوطننا وأمتنا.
وختم الشيخ محمد ابو القطع قائلاً: المجرم واحد على امتداد عالمنا الإسلامي والعربي، فلنفوت عليه فرصته من خلال إعادة المعركة إلى أرض العدو وضده، لأن هناك من عمل على نقلها من أرض العدو الصهيوني، إلى معركة بين أبناء الأمة الإسلامية الواحدة.

نديم الشمالي دان واستنكر انفجار الضاحية الجنوبية
استنكر رئيس حزب شبيبة لبنان العربي الرفيق نديم الشمالي الإنفجار الإرهابي الذي ضرب اليوم أحد الأحياء المكتظة بالسكان والأمنة في الضاحية الجنوبية في حارة حريك.
واضاف ان هذه الجرائم الإرهابية واضحة المعالم، بحيث تسعى الى تأجيج الغرائز الطائفية البغيضة والانقسامات السياسية الحادة التي باتت تهدد بإسقاط لبنان في منزلق التلاشي الأمني والسياسي الخطير.
وقال الرفيق الشمالي: يكفي ما يحصل من تمادي على كرامتنا وكفى مصالح ضيقة في القضايا الوطنية والعربية والانسانية الجميع شركاء في هذا الهمّ، وكفى نظريات فبات من الضروري العمل الجدي لإنقاذ ما تبقى من طموحات شعب يريد العمل والتغيير ضد التخلف في عصر الفتن.
ودعا الرفيق الشمالي الى صحوة جميع القوى السياسية لتتخذ متعاونة خطوات عملية لتفعّل الحوار البناء بجميع اشكاله واطره، وتفعّل بالتوافق، جميع المؤسسات الدستورية المعطلة، وتفعّل العدالة بجميع اشكالها واطرها. وتقدم الرفيق الشمالي من جميع المتضررين بهذه الأعمال الإرهابية بالصبر والتعزية لأسر الشهداء متمنياً الشفاء العاجل لجميع الجرحى.

رابطة الشغيلة وتيار العروبة: كلما تأخر تشكيل الحكومة واستمَّر انكشاف البلاد امنيا
كلما صب ذلك في مصلحة مخطط الإرهابيين لمواصلة جرائمهم.
تعُرب رابطة الشغيلة، وتيار العروبة للمقاومة والعدالة الاجتماعية، عن إدانتهما الشديدة للجريمة الوحشية الجديدة التي نفذتها قوى الإرهاب والتكفير مجدداً في حارة حريك في الضاحية الجنوبية، المقاومة والصامدة.
وتؤكدان أن قوى الإرهاب الظلامية الصهيونية المتضررة من الانفراج الحاصل في الأزمة الحكومية تسعى إلى تعكير هذه الأجواء الايجابية، وعرقلة تشكيل الحكومة، خاصة وان هذا التفجير الإجرامي جاء في سياق التفجير الأمني الذي تقوم به في طرابلس وبعض المناطق البقاعية المحاذية للحدود السورية.
وتحذر رابطة الشغيلة وتيار العروبة انه كلما تأخر تشكيل الحكومة واستمرت حالة الانقسام وانكشاف البلاد أمنياً، كلما صّب ذلك في مصلحة مخطط هذه القوى التكفيرية الإرهابية الصهيونية للاستمرار في ارتكاب جرائمها الوحشية، وحصد المزيد من أرواح اللبنانيين في الضاحية وطرابلس والبقاع وغيرها من المناطق اللبنانية.
ولهذا فان التصدي لهذا المسلسل التكفيري الإرهابي إنما يكون بتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، والإسراع بتشكيل الحكومة الوفاقية كي تتوحد جهود جميع اللبنانيين، ويتم توفير الدعم اللازم للجيش والقوى الأمنية لضرب مواقع ومرتكزات هذه القوى الإرهابية وتطهير البلاد من شرورها.
وختم البيان الصادر عن رابطة الشغيلة وتيار العروبة بالتأكيد أن هذه الجرائم الإرهابية التي تستهدف المناطق اللبنانية كافة والتي تعكس إفلاس وانهزام القوى التكفيرية الظلامية، لن تنال من عزمنا وثباتنا ومقاومتنا وتصميمنا على مواصلة التصدي لها وإلحاق الهزيمة النكراء بها.

ماذا لو استغلّت كلّ هذه الطّاقات في مواجهة العدوّ الصّهيونيّ؟
السيد فضل الله: لرسم استراتيجيّة وطنيّة ومعالجة أسباب الاعتداءات التفجيريّة
شدّد العلامة السيّد علي فضل الله، على رسم استراتيجيّة وطنيّة لخلاص البلد من هذه الاعتداءات الّتي باتت تهدّد مصيره ومستقبله، ودعا إلى دراسة الأسباب الكامنة وراء التّفجيرات الّتي تستهدف الضَّاحية وغيرها من المناطق اللّبنانيّة، مؤكّداً ضرورة معالجة هذه الأمور بالحكمة والاتّزان السياسيّ، وبمشاركة جميع الفاعليّات.
أصدر سماحته بياناً علّق فيه على التّفجير الّذي استهدف اليوم منطقة حارة حريك في الضّاحية الجنوبيّة. وجاء في البيان:
إنَّ هذا الأسلوب الّذي يتكرَّر في استهداف الأبرياء، في الشّوارع وفي أماكن عملهم، لا يمكن أن يوضع في إطار بطوليّ، وهو عملٌ مدان بكلّ المقاييس الإسلاميّة، وكلّ المعاير الأخلاقيّة والإنسانيّة…
إنّنا أمام هذه الاعتداءات المتجدّدة نتساءل: ماذا لو استُغلَّت كلّ هذه الطّاقات في مواجهة العدوّ الصّهيونيّ؟ وهل إنّ هذا العدوّ لا يزال في نطاق الاستهداف، أم أنّه خرج من حسابات الكثيرين، وبات على الأمّة أن تدفع فاتورة الخطاب الانفعاليّ العامل على إثارة كلّ الحساسيّات المذهبيّة والتّعقيدات السياسيّة؟!
وإنّنا في الوقت الّذي ندعو إلى موقف وطنيّ عام وشجاع، ليس في استنكار هذا النّوع من العدوان فحسب، بل في رسم استراتيجيّة وطنيّة للخلاص من هذه الأزمة، ومن المآسي الّتي تلاحق اللّبنانيّين على كافّة المستويات الأمنيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، نؤكّد ضرورة دراسة الأسباب الكامنة وراء هذه الاعتداءات الوحشيّة الّتي تستهدف السّلم الأمني والوطني والسّلم العام، والعمل على معالجة هذه الأسباب بالحكمة السياسيّة والاتّزان في الحركة والموقف، وهو الأمر الّذي ينبغي أن تنخرط فيه كلّ الجهات وكلّ الفاعليّات، قبل أن يدخل البلد في المجهول الّذي يتهدّد مصيره ومستقبله كلّه.

الراعي شجب انفجار حارة حريك: الوحدة الوطنية الرادع للجرائم المتنقلة
شجب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي جريمة التفجير التي وقعت قبل ظهر اليوم في منطقة حارة حريك – الشارع العريض في ضاحية بيروت، وأودت بحياة مواطنين ابرياء وجرح آخرين.
وإذ توجه الراعي بالتعزية الى أهالي الضحايا، تمنى الشفاء العاجل للجرحى، معتبرا “ان الوحدة الوطنية هي الرادع الوحيد لمثل هذه الجرائم المتنقلة بين منطقة وأخرى”، ودعا “للعودة الى الله الواحد بمزيد من الإيمان والتقوى والإحتكام الى الضمير من أجل تغليب لغة الخير والحوار والإخاء على أصوات الشر والعنف والقتل”.
دو فريج
وكان الراعي استقبل قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، النائب نبيل دو فريج الذي شدد على ضرورة اجراء انتخابات رئاسة الجمهورية، لافتا الى أهمية دور بكركي في هذا الإطار كونها مرجعا وطنيا وسياسيا. ودعا “جميع النواب الى حضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وعدم المقاطعة، لأن هذا الأمر هو من واجب كل نائب منتخب عن الوطن وليس عن طائفته”.
سفير بنغلادش
والتقى غبطته سفير بنغلادش في لبنان غوسال عزام ساركر، في زيارة بروتوكولية تم خلالها التأكيد على ضرورة تفعيل العلاقات بين البلدين في المجالات كافة.
زوار
ومن زوار الصرح الوزير السابق ناجي البستاني، مرشد بعقليني وجويس بركات.
كما زاره قنصل لبنان في نوفاسكوتشيا كندا وديع فارس، ناقلا تحية أبناء الجالية اللبنانية له وملتمسا بركته.
وأعلن فارس ان “انجازين مهمين حققهما ابناء الجالية في نوفاسكوتشيا تمثلا بانتخاب نائبتين لبنانيتين في البرلمان احداهما المحامية لينا دياب لحقيبة وزارة العدل والهجرة، وهذا إنجاز مهم لنا جميعا، وقد حققناه بالمحبة والوحدة الموجودة بيننا”.
كما اطلع الراعي من رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف على المشاريع الإنمائية التي يقوم بها الإتحاد في المنطقة بشكل عام وعلى برنامج العمل الخاص بالوادي المقدس وادي قنوبين.
وشكر مخلوف البطريرك على “اهتمامه الكبير واللافت بقضايا المنطقة، وخصوصا لإعادة إحياء تراث الوادي المقدس الروحي والإجتماعي”.
والتقى الراعي سفير لبنان السابق في بولونيا ميشال كترا الذي أشار الى ان “زيارة غبطة البطريرك لبولونيا تركت أثرا إيجابيا في نفوس المسؤولين السياسيين والروحيين، خصوصا لدى رئيس الجمهورية ومعاونيه الذين اطلعوا من صاحب الغبطة على الأوضاع العامة في الشرق الأوسط والوضع المسيحي خصوصا، الأمر الذي أثار اهتمامهم، من هنا متابعتهم الدائمة للتطورات في لبنان”.
وشدد “على الدور الوطني الكبير والجامع للبطريرك الراعي من اجل إنقاذ البلد مما يتخبط فيه”. وقال: “هناك استحقاقات مهمة ترجح كفة لبنان وتحدد مصيره. الإستحقاق الرئاسي والإستحقاق الحكومي، ويجب أن تأخذ الأمور منحى إيجابيا. وغبطته ساهر على حسن سير الأمور، ويتابعها عن كثب، إن على الصعيد السياسي أو على الصعيد الإجتماعي والوطني. ويجب ألا ننسى، أن لبنان إذا تزعزع كمرجعية وركيزة للوجود المسيحي في الشرق الأوسط، فهذا يعني أن الوجود المسيحي تزعزع في كل العالم”.

القطان دان انفجار حارة حريك
دان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في لبنان الشيخ أحمد القطان الإنفجار الذي وقع اليوم في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، ووضعه في إطار استهداف خط المقاومة والممانعة. وطالب السلطات القضائية والعسكرية والأمنية الإسراع في كشف هوية المتورطين والداعمين ووضع حد لمثل هذه الأعمال الإجرامية.

مفتي صيدا: من تفجير حارة حريك إلى معارك طرابلس
اعتبر سماحة مفتي صيدا واقضيتها الشيخ أحمد محي الدين نصار أن الجريمة الإرهابية التي طالت منطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية الى معارك طرابلس تأتي ضمن محاولات إفشال الجهود في إعادة بناء الدولة بدأً من تشكيل حكومة جامعة لكافة الأفرقاء في الوطن. كما اعتبر سماحته أن كل من يعيق الاتفاق على حكومة جامعة إنما هو مشارك في جرائم الإرهاب ضد المواطنين وذلك لأن المجتمع اللبناني مكشوف سياسياً في عدم وجود حكومة.
واعتبر سماحته أن تعطيل عمل دار الإفتاء في حضانة المجتمع المسلم وتحصين شبابه من التطرف داخل الوطن جزء لا يتجزأ من مسلسل الإرهاب الذي يطالنا جميعاً.

الشيوعي دان التفجير الإرهابي الاجرامي في حارة حريك
ويؤكد على تمتين الوحدة الوطنية وتعزيزها في وجه تجار الفتنة الطائفية   
التفجيرات الإجرامية الإرهابية لا تريد أن تحصد يوميا الاطفال والابرياء فحسب، إنما تحاول أن يبقى الوطن عالقا بين فخ الفتنة ورعب الموت.
مجددا، يضرب تجار الفتنة والموت عبر السيارات المفخخة عمق الضاحية الجنوبية لبيروت في حارة حريك، حيث أوقع التفجير الإرهابي الاجرامي المزيد من الشهداء والجرحى من  فقراء هذا الوطن الذين يدفعون بدمائهم فواتير خلافات ومهاترات أهل السلطة.     
 إن المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني، إذ يدين هذا التفجير الإرهابي يحذر من أن هذا المسلسل الإرهابي القاتل لن يتوقف، طالما، البلاد تعيش مرحلة  الفراغ السياسي والاجتماعي والامني، وحالة من التجييش والانقسام المذهبي والطائفي المدمر. يدعو اطراف النظام السياسي للكف عن ترقيع وتطويع الأزمة الوطنية وفقا لمصالحهم الطبقية والطائفية على حساب الوطن والمواطن في جميع الملفات الساخنة المطروحة سياسيا وامنيا واقتصدايا واجتماعيا، والشروع في طرح القضايا الحلول الجذرية على قاعدة الاصلاحات الوطنية، لإن مواجهة الفتنة الطائفية والمذهبية تحتاج الى ترجمة فعلية وليس الى هروب او وعود تغذي عناصر الفتنة. فحماية السلم الاهلي وتحصين منعة الوطن وترسيخ وحدته الوطنية وحماية مكتسبات وحقوق ونضال الشعب اللبناني يحتاح الى دولة وطنية ديمقراطية مقاومة وليس الى نظام سياسي – طائفي. 
إن الحزب الشيوعي إذ يتقدم من عائلات الشهداء بأحر التعازي يأمل الشفاء للجرحى والسلامة للوطن.

لقاء الجمعيات دان العمل الاجرامي في حارة حريك
إستنكر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في بيان عقب إجتماعه برئاسة رئيس اللقاء الشيخ عبد الناصر جبري “العمل الإجرامي الذي إستهدف الآمنين في حارة حريك”، معتبرا أن “تجدد هذا العمل الجبان وتجدد الإشتباكات المسلحة في طرابلس، أمر مشبوه خصوصا في ظل الأجواء الإيجابية التي ترافق عملية تشكيل الحكومة”.
وندد اللقاء “بالقصف الهمجي الذي استهدف عرسال والهرمل ورأس بعلبك والفاكهة والعين واللبوة”، واصفا هذا “العمل بالإجرامي الجبان الذي يستهدف ضرب الإستقرار والنسيج الإجتماعي في تلك المنطقة، وإشعالا للفتن بين أبناء البقاع وبالتالي ضرب السلم الأهلي في لبنان”.
استنكرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “جريمة التفجير الدموية الآثمة بشدة والتي استهدفت للمرة الثانية الشارع العريض في حارة حريك «الضاحية الجنوبية»”، وأشارت “إلى أنّ استهداف هذا الشارع وهذه المنطقة تحديداً ربما يعود إلى رمزيتها في الصمود والتصدي والشموخ والتعالي على الجراح إبّان عدوان تموز عام «2006».
ولفتت الجبهة “إلى أنّ توقيت هذا الانفجار الإرهابي الدموي يأتي في ظل الحديث عن انفراج سياسي مبدئي في البلاد وعن قرب تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة باتت اليوم وأكثر من أي وقت مضى ضرورة وطنية وإنسانية خلقية وسياسية وأمنية وواجب ينبغي العمل على تأليفها فوراً بعيداً عن سياسة المزيدات والتحديات والمناكفات والمناورات السياسية التي لا تُثمن ولا تُغني من جوع”.
وأخيراً تقدمت الجبهة “بالتعازي الحارة لأهالي الضحايا والشهداء متمنية الشفاء العاجل لجميع الجرحى والمصابين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

جعجع: لتتحرك الحكومة فورا وتضع حدا للفلتان على الحدود مع سوريا
صدر عن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع البيان الآتي:
ان الترحم على الشهداء وتمني الشفاء للجرحى بعد كل تفجيرٍ ارهابي آثم، لم يعد يكفي او يفيدهم ويفيد لبنان في شيء، انما الاجدى ان تتحرّك الحكومة اللبنانية فوراً ومن دون إبطاء لوضع حدّ للفلتان السائد على الحدود مع سوريا، ومنع المقاتلين من الانتقال من لبنان الى سوريا وبالعكس، وذلك عبر نشر الجيش والاستعانة بالقوات الدولية بموجب القرار 1701. تعازينا الحارّة الى اهالي الشهداء الابرار متمنين الشفاء للجرحى، عسى ان يحمي الله لبنان من كل سوء.

جبري مستنكراً تفجير حارة حريك: الإسلام بريء من هذه الأعمال الاجرامية
استنكر الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري وبشدة التفجير الذي وقع اليوم في حارة حريك, واصفاً إياه بالعمل الجبان الحاقد, الذي يهدف إلى ضرب الوحدة الإسلامية والوطنية, والإسلام بريء من هذه الأعمال الإجرامية.
ورأى سماحته أن تكرار هذه الأعمال الإجرامية دليل على أن لبنان كله مستهدف لزعزعة أمنه وإستقراره, ولتهديد سلمه الأهلي, داعياً الجميع إلى إدراك حجم المؤامرة التي تحيط بالبلد.

حبلي: بعض الخطابات باتت تغطي جرائم الظلاميين
سأل إمام مسجد سيدنا إبراهيم الشيخ صهيب حبلي عن العلاقة بين الكلام الذي صدر بالأمس والذي وصف أبناء عرسال بالاسود، وبين التفجير الإرهابي الذي إستهدف ضاحية المقاومة اليوم حيث خرجت جبهة النصرة لتتبناه مشيدة بأسود اهل السنة في لبنان”.
وعليه رأى حبلي أن البعض يبدو وكأنه يسعى لتبرير التفجيرات الإرهابية التي تستهدف اللبنانيين عبر محاولة وضع هذه الأعمال الإرهابية في سياقها المذهبي والطائفي، ولعل هذا ما يوفر البيئة الحاضنة لأولئك التكفيريين الذين باتوا يجدون من يغطي جرائمهم.
كما أشار حبلي أن مسارعة جبهة النصرة لإعلان مسؤوليتها عن الجريمة النكراء في حارة حريك ووضعها في سياق الرد على قصف عرسال، ما هو الا تأكيد على أن هذه الجهات الظلامية تريد تصوير الأمر وكأن أهالي الضاحية هم من قصف أطفال عرسال، وسأل: “هل نسي هؤلاء أن الصواريخ تسقط ومنذ أشهر على الهرمل ورأس بعلبك واللبوة، كما سقطت الصواريخ أيضا على الضاحية الجنوبية واستهدفتها التفجيرات الارهابية أكثر من مرة، ولم نر من يخرج ليتهم فريقا لبنانيا بهذه الأعمال الارهابية”.
وختم حبلي داعياً الى التحلي بأقصى درجات الحس الوطني والتصدي لمشروع الفتنة والارهاب المتنقل”، كما توجه لذوي الشهداء بالعزاء الحار،  وتمنى للجرحى الشفاء العاجل.
 
منقارة: تفجير الضاحية ارهابي فتنوي بامتياز
وهذا الاجرام لا مستفيد منه لا لبناني ولا عربي ولا مسلم
دان “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي ، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة تفجير الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت الذي وقع صباح هذا اليوم في حارة حريك ووصفه بالإرهابي والاجرامي والفتنوي بامتياز لا مستفيد منه إلا من تربى بثقافة القتل الصهيونية الإجرامية وأن هذا الاجرام لا مستفيد منه لا لبناني ولا عربي ولا مسلم.
وأشار فضيلته إلى أننا دخلنا في مرحلة خطيرة جداً ويجب الوعي والانتباه لخطورتها والعمل على الوحدة وهنا دور عقلاء الأمة بقيادة الشارع وترشيد الخطاب السياسي والديني من خلال الرجوع إلى الله وكتابه وسُنة نبيه محمد (ص) والوقوف على حرمة الدماء والتصدي لمخططات الفتنة الصهيونية التي تستهدف هذه الأمة.
وأضاف فضيلته لم يعد مقبولاً هذا الفلتان الأمني والسياسي والاعلامي والتحريضي والاكتفاء بعبارات الشجب والادانة فالناس تموت هنا وهناك بمعارك وتفجيرات عبثية لا طائل منها سوى احداث المآسي والدمار وعليه نقول المماحكة السياسية في شأن تأليف الحكومة بات امراً مقيتاً يستدعي من اللبنانيين كافة وقفة واضحة تدفع السياسيين لمقاربات اكثر جدية ومسؤولية تجاه الوطن والمواطن.

بركات: الإنفجار الإرهابي في الضاحية هدفه إرهاب المواطنين
وعرقلة السعي الجدي لتشكيل الحكومة 
اعتبر الأمين العام للحزب “الديمقراطي اللبناني” وليد بركات أن الإنفجار الإرهابي في الضاحية هدفه إرهاب المواطنين وعرقلة السعي الجدي لتشكيل الحكومة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم عرض وبطريرك السريان الأرثوذكس ملف النازحين السوريين والمطرانين
وناقش ودبور ملف المخيمات الفلسطينية والوضع الإنساني في اليرموك

(أ.ل) – زار المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه ظهر اليوم بطريرك السريان الأرثوذكس مار إغنياطيوس زكا الأول عيواص في مقر المطرانية في الأشرفية، وحضر اللقاء السادة المطارنة: دانيال كورية، مطران بيروت – جورج صليبا، مطران جبل لبنان – بولس سفر، مطران زحلة – ميخائيل شمعون، مطران المؤسسات البطريركية في لبنان – بولس السوقي، النائب البطريركي في دمشق – جان قواق، مطران الديوان البطريركي – متى الخوري، مطران السكرتارية البطريركية – ماثيو، مطران السكرتارية لشؤون الهند.
خُصّص اللقاء للبحث في التطورات في لبنان وسوريا. وتركّز البحث حول أوضاع النازحين السوريين في لبنان والإجراءات التي ينفّذها الأمن العام لضمان الأمن والإستقرار ورعاية مصالحهم.
كما أطْلَعَ اللواء إبراهيم البطريرك والمطارنة على آخر المستجدات في قضية مطراني حلب بولس يازجي ويوحنا إبراهيم وراهبات معلولا ونتائج الإتصالات الجارية.
وفي نهاية اللقاء لبّى اللواء إبراهيم دعوة البطريرك إلى الغداء.
من جهة ثانية، استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير فلسطين في لبنان أشرف دبّور وناقش معه ملف المخيمات الفلسطينية في لبنان والوضع الإنساني في مخيّم اليرموك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

عراجي قدم العزاء بشهداء عرسال:
لم يفتح حتى الآن أي تحقيق للوقوف على حقيقة ما جرى

(أ.ل) – قام النائب عاصم عراجي بزيارة إلى بلدة عرسال على رأس وفد بتكليف من دولة الرئيس سعد الحريري ودولة الرئيس فؤاد السنيورة وكتلة المستقبل النيابية لتقديم واجب العزاء بالشهداء الذين سقطوا جراء القصف الصاروخي الذي أودى بحياة سبعة شهداء.
وقد دان النائب عراجي الجريمة النكراء ووضعها في إطار مخطط لتعكير الأجواء الإيجابية التي انطلقت لتشكيل الحكومة، وتوجيه بعض الرسائل مع انطلاقة جلسات المحكمة الدولية، وكان أحداً لا يريد للبنان أن ينعم بالأمن والاستقرار، وإن تجدد الاشتباكات في طرابلس هو خير دليل على ذلك.
وقد استمع النائب عراجي لأهالي عرسال الذين تفاجئوا بعدم حضور الأجهزة الأمنية إلى مكان الحادث للكشف على ما جرى حتى اليوم الثاني من الحادث، ولم يفتح حتى الآن أي تحقيق من قبل الجهات المختصة للوقوف على حقيقة ما جرى. وقد وضع النائب عراجي ذلك برسم الدولة اللبنانية والأجهزة الأمنية.
والمفاجأة الكبرى كانت “بعدم استقبال بعض المستشفيات للمصابين” الذين تم نقلهم أخيراً إلى مستشفى فرحات في جب جنين التي تبعد حوالي مئة وعشرين كيلومتراً من بلدة عرسال.
وقد ناشد النائب عراجي الدولة اللبنانية التدخل لوضع حد للحرمان الذي تعيشه بلدة عرسال، حيث لا طرقات ولا مستشفيات ولا بنى تحتية تمكن الإنسان من العيش بالحد الأدنى من الكرامة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اعلان عن سباق إغارة الارز

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم قيادة الجيش سباق إغارة الأرز “Raid des Cedres” في التزلج (Ski Randonné) والسير بالـ”Raquette”، وذلك بتاريخ 9/3/2014 الساعة 5.00 فجراً ، بدءاً من غابة أرز تنورين وحتى غابة أرز بشري، وتشارك فيه فرق رياضية من الجيش والأجهزة الأمنية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إلى جانب رياضيين مدنيين، من الذكور والإناث الذين أكملوا سن الستة عشر، على أن تكون نقطة التجمع بتاريخ 8/3/2014 الساعة 18.00 في أرز تنورين. لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، إلى التقدم من قيادة فوج المغاوير في ثكنة رومية، لتسجيل أسمائهم، مصطحبين معهم المستندات التالية:
– صورة عن بطاقة الهوية.
– صورة شمسية.
– صورة عن بوليصة التأمين على الحياة.
• ملاحظة: للاطلاع على تفاصيل السباق، وباقي شروط الاشتراك، يمكن الدخول إلى موقع الجيش في الإنترنت على العنوان التالي:  www.lebarmy.gov.lb  أو الاتصال على الأرقام التالية: 874493/01  – 871960/01.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
كيروز دعا لمناسبة مؤتمر جنيف 2 لإطلاق سراح المطرانين وراهبات معلولا
وذكر بمأساة المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية ومعرفة مصيرهم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للنائب ايلي كيروز البيان التالي:
لمناسبة انعقاد مؤتمر جنيف 2 حول السلام في سوريا، يسجل النائب ايلي كيروز، عضو كتلة القوات اللبنانية، ملاحظتين مؤكداً أنه لا يمكن ولا يجب التغاضي عنهما:
أولاً: يدعو النائب ايلي كيروز الأمين العام للأمم المتحدة والدول المشاركة في المؤتمر الى التحرك بسرعة من أجل إطلاق سراح المطرانين المخطوفين في سوريا بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم، وكل من تعرض للخطف من كهنة وراهبات، ولا سيّما راهبات معلولا.
ويحذر النائب ايلي كيروز من التمادي في عمليات الخطف ومن التغاضي عنها في الوقت عينه، لأن ذلك يرفع منسوب المخاطر ويجعل مصير المخطوفين أكثر تعقيداً وغموضاً.
ثانياً: يذكر النائب ايلي كيروز الضمير العالمي والمجتمع الدولي بمأساة المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية، خصوصاً وأن لا معلومات كلياً أو جزئياً عن مصيرهم وهم بالمئات، ولا بد من تحريرهم أو على الأقل معرفة مصيرهم، لأن إمرار هذه المسألة من دون محاسبة سيجعلها طي النسيان، علماً أن النظام السوري هو المسؤول أولاً وأخيراً عن هؤلاء اللبنانيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف أشخاص بجرم سرقة من داخل سيارات

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي- شعبة العلاقات العامة اليوم الثلاثاء 21/1/2014 البلاغ التالي:
بناءً على معلومات توفّرت لدى مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية حول أشخاص يقومون بالسرقة من داخل السيارات في مختلف المناطق اللبنانية، ويتنقّلون على متن سيّارة نوع نيسان لونها أسود، ونتيجةً للتحريات والإستقصاءات المكثّفة تمكّنت المفرزة المذكورة بتاريخ 16/1/2014 من توقيف الفاعلين وهم كل من:
_ م. ك. (مواليد عام 1990) _ ح. ش. (مواليد عام 1974) _ ب. ف. (مواليد عام 1985)، لبنانيو الجنسيّة.
بالتحقيق معهم اعترفوا بقيامهم بحوالي /50/ عملية سرقة من داخل السيّارات في مناطق صيدا، النبطية، خلدة، السعديات، بيروت، الجديدة وجونيه، ويسرقون ما بداخلها من حقائب أو أجهزة حواسيب محمولة وغيرها… التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ


مكتب شبيبة ابرشية زحلة للروم الكاثوليك في زحلة يضع برنامج عمله لعام 2014

(أ.ل) – عقدت أمانة مكتب الشبيبة في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك خلوتها السنوية يوم السبت 18 كانون الثاني 2014 في مطرانية سيدة النجاة- زحلة، حضرها المرشد العام للشبيبة الأب أومير عبيدي، مرشد الشبيبة في البقاع الغربي الأب سالم فرح، ومنسق مكتب الشبيبة روي جريش والأعضاء.
وناقش المجتمعون في ثلاث جلسات جرى من خلالها تقييم لعمل المكتب خلال عام  2013 ثمّ عرض لواقع فرق الشبيبة في الرعايا وكيفية تفعيل عملها، كما جرى وضع رزنامة عمل للمكتب طيلة عام 2014 وشملت تنظيم لقاء الشبيبة السنوي والذي سيعقد خلال شهر أيار القادم.
وتوجه المجتمعون بالشكر الجزيل من سيادة المطران عصام يوحنا درويش لرعايته واشرافه المباشر على عمل المكتب، واهتمامه الدائم بالشبيبة في كل رعايا الأبرشية واصراره على تفعيل دورها في الكنيسة.
وختم اللقاء بعشاء مع راعي الأبرشية والاحتفال بسنة مكللة بالنجاح والعمل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف شخص بجرم احتيال وتزوير عملة

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي ـ شعبـة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم الثلاثاء 21/1/2014 البـلاغ التالـي:
نتيجةً للمتابعة والرصد، تمكّنت مفرزة بعبدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية بتاريخ 14/1/2014 وفي مدينة عاليه من توقيف المدعو: و. ق. (مواليد عام 1966، لبناني) لقيامه بترويج عملة مزيّفة وعمليات نصب واحتيال مستخدماً أسماء مستعارة، وضبطت بحوزته مبلغ مالي مزيّف بقيمة /5400/ من فئة المئة دولار أميركي.
بالتحقيق معه اعترف بقيامه بحوالي /13/ عملية نصب واحتيال وترويج عملة مزيّفة، كما تبيّن أنه مطلوب للقضاء بموجب بلاغي بحث وتحرٍ بجرائم سرقة واحتيال وإساءة أمانة.
أحيل الموقوف الى مكتب مكافحة الجرائم المالية للتوسع بالتحقيق معه بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة مروحين والبستان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 21/1/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، عند الساعة 11,45، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة مروحين – الجنوب. وبتاريخه عند الساعة 11,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة البستان – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجمع اقليم الخروب في دار الايتام احتفل بذكرى المولد النبوي

(أ.ل) – نظم مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الايتام الاسلامية إحتفالاً بمناسبة ذكرى مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي أحيته فرقة الإخلاص بإدارة المنشد الدمشقي منصور زعيتر وبمشاركة أكثر من 450 شخص من أهالي المنطقة.
حضر الحفل النائب الدكتور محمد الحجار وحرمه، السيدة جميلة قوبر ممثلةً النائب وليد بك جنبلاط، أ. صياح فواز ممثلا النائب ايلي عون، أ. منير السيد ممثلاً النائب نعمة طعمة، عضو المكتب العام في الجماعة الاسلامية الشيخ احمد عثمان، ورئيس إتحاد إقليم الخروب الشمالي وحرمه، إضافة إلى رؤساء البلديات ورجال الدين ووفد من مؤسسة العرفان وجمعيات ومخاتير وبحضور مدير عام مؤسسات الرعاية الإجتماعية د. خالد قباني.
استهل الحفل بكلمة تعريفية قدمها الاستاذ محمد حمية، تلاها كلمة لمديرة المجمع الخبيرة نورما الزين أكدت من خلالها على أهمية دور مجمع إقليم الخروب في مختلف الميادين في المنطقة وأهمية دور المجتمع في احتضان المجمع وخدماته المقدمة للأيتام والحالات الاجتماعية الصعبة والاشخاص ذوي الاعاقة والأرامل والأطفال وكبار السن. كما اثنت من وحي المناسبة على أهمية الاحتفال بذكرى مولد الرسول وضرورة الإقتداء بسيرته.
كلمة الخبيرة نورما الزين 
الصلاة والسلام على رسول الله النبي العربي سيدنا محمد وعلى أنبياء الله أجمعين وبعد…
إن أجمل ما يملأ النفس روعة والصدر إنشراحاً هو رؤية الأخوة في إقليم الخروب والشوف كرؤيتكم الآن مجتمعين مترابطين حول مجمع بل صرح نفخر بوجوده مادة ومعنى على أرضنا ومن أجلنا.
مجمع إقليم الخروب الذي هو في قلب إهتمام مؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية الدائم. هذا النموذج لعمل الخير والعطاء المستمر تجسده دار الأيتام الإسلامية في مختلف الميادين من خدمة الأيتام والحالات الإجتماعية الصعبة والمعوقين والأرامل والأطفال الرضع وكبار السن.
نحتفل وإياكم اليوم بذكرى عظيمة وهي مولد الرسول عليه الصلاة والسلام هذه المناسبة من الذكريات المهمة التي تحمل في طياتها حدثاً جليلاً ومعنى مستفيضاً لنفس كل مسلم.
فكان عليه الصلاة والسلام يكرم من يدخل عليه يجيب دعوة الحر والعبد والمسكين وكان مجلسه مجلس علم وحلم وصبر وأمانة يوقر فيه الكبير ويرحم الصغير ويؤثر ذو الحاجة ويحفظ الغريب وهذا هو حال مؤسساتنا الكريمة فمبادئها مستمدة من القرآن الكريم وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام.
إنه نبي الإنسانية فما أحوجنا في هذه الحقبة من الزمن إلى الإرتباط الوثيق بالحبيب المصطفى لنستلهم منه عمق الرؤية وتطوير الذات وتنميتها وإدارة الحياة.
وليكن إلتآمنا اليوم مناسبة لإظهار الفرح والإستبشار سائلين المولى عزّ وجلّ أن يوفقنا لخدمة المجتمع والوطن كما علمنا رسول الرحمة والمحبة والسلام. يقال أن القلب المحب يسع الدنيا ونحن نتمنى لقلوبكم المحبة أن تتسع دوماً لمؤسساتنا ولأبنائنا ودمتم ذخراً لنا، وكل عام وأنتم بألف خير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استنكر تفجير حارة حريك:
الوضع بات خطرا جدا وينذر بكوارث سياسية وامنية واقتصادية لا حدود لها

(أ.ل) – صدر عن التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة بياناً استنكر التفجير الإرهابي في ضاحية بيروت الجنوبية وجاء فيه:
مرة جديدة تضرب يد الارهاب والغدر عمق ضاحية الصمود والمقاومة فتحصد مزيداً من أرواح الأبرياء، وتدمر المنازل والمحلات التجارية وترهب المواطنين، في رسالةٍ باتت مكشوفة الهدف وهي محاولة النيل من المقاومة وجمهورها، ومن قبل نفس الجهة التي سبق وأن وقفت وراء تفجيرات الضاحية وسفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في بيروت والبقاع الشمالي وطرابلس، انها تحمل بصمات المجرم بندر بن سلطان ومملكته، كما تحمل بصمات كل القوى الصهيونية والرجعية والامبريالية التي تحاول النيل من الاستقرار والأمن في لبنان ومن إرادة وصلابة المقاومين. إن تكرار العمل الإجرامي التفجيري ما هو إلا مؤشر على مضيّ آلة التكفير والارهاب على اتباع أسلوب القتل من أجل القتل، كما تفعل في كلٍّ من سوريا والعراق واليمن وغيرهم خدمةً لنهجٍ عبثيٍّ لا يستثني بشراً ولا حجراً.
أمام هذا العمل الوحشي البربري، يجب على الجميع أن يتجاوز خطاب الاستنكار والتنديد، وإننا ندعو كل القوى والأطراف اللبنانية الى الوحدة ورصّ الصفوف لمواجهة هذه الموجة الإرهابية التي لم ولن تستثني أحداً، ونطلب من الطرف الآخر إلى وضع ضوابط لأدواته الإعلامية لوقف التحريض والتعبئة والتي تعمل ليل نهار لإذكاء نار الفتنة وغرس بذور الحقد والضغينة في النفوس، وما حصل ليس سوى بعض ثماره، والعمل سريعاً لتشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة، لا تقصي أحداً، فالوضع بات خطرا جدا، وينذر بكوارث سياسية وامنية واقتصادية لا حدود لها، ولا طاقة لأحد على احتمال نتائجها.
كما أننا ندعو المؤسسات الأمنية من جيش وقوى أمنية مختلفة، الى اتخاذ كل التدابير الامنية الوقائية لتجنيب البلاد شرب المزيد من هذه الكأس المرة، والى الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار لبنان ونقل بذور الفتنة اليه، والضغط على السياسيين لرفع اليد عن حماية المتاجرين بالدين  والمنتفعين من استمرار الفوضى والقتل.
وكذلك ندعو السلطة للعمل سريعاً لفرض مشروع إعلاميّ حقيقيّ لمواجهة الارهاب والتهديدات الخارجية صوناً للبنان ووحدته واستقراره وسلامة أراضيه. إن التفجير الإرهابي الاخير في ضاحية بيروت الجنوبية يضع الجميع أمام مسؤولياتهم ويدق جرس الانذار، اذ لن تنفع دموع الندم عندما يسقط الهيكل فوق كل الرؤوس. عزاؤنا لأهالي الشهداء ودعاؤنا من الأعماق للجرحى بالشفاء العاجل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: سحب أجهزة التجسس قبالة العديسة  من قبل العدو الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، أقدمت دورية تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 10.45، يرافقها عنصران من جهاز الارتباط، على فك وسحب الجهازين الالكترونيين الموجودين في منطقة العديسة الحدودية، جنوب الخط الأزرق، وذلك بحضور قوى من الجيش وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسرة “لواء الفيحاء” كرمت الزميل منذر المرعبي وبرنامج “مرايا الشمال”

(أ.ل) – اقامت اسرة لواء الفيحاء والشمال الملحق الاسبوعي الشمالي لصحيفة اللواء لقاء تكريم لبرنامج مرايا الشمال من تلفزيون لبنان والاعلامي الزميل منذر المرعبي. وقد حضر عدد من الزملاء الصحافيين وعضو مجلس نقابة المحررين الزميل غسان ريفي ممثلا النقيب الياس عون.
بداية رحب الزميل محمد الحسن باسم اسرة لواء الشمال بالحضور وخص ممثل النقيب عون واثنى على مثابرة المكرم وسعيه الى اظهار الشمال باحلى صورة، ووصف سعيه بالجهد الاستثنائي والشخصي مرات مشددا على انه نجح في مهمته وهو اليوم يحظى باهتمام الشماليين في لبنان وخارجه.
واكد ان صفحات لواء الشمال مفتوحة دائما لمساندة مرايا الشمال والمرعبي والجهد المهم الذي يصب في سياق تنيمة شمالية حقيقية، وحيث يلعب الاعلام الدور الابرز على الساحة اللبنانية منذ اعوام طويلة. مذكرا بان اللواء ادركت خصوصية الشمال فخصصت لمادته ومشاكله ملحقا اسبوعيا اخذ على عاتقه الام طرابلس والشمال وقضاياه المحقة.
ومن جهته القى الريفي كلمة نقل في مستهلها تحية نقيب المحررين الى الزملاء الشماليين والى الزميل المرعبي، مشددا على انه وعندما تتعرض طرابلس للتشويه في سمعتها وفي امنها واستقرارها واقتصادها يحمل الزميل المرعبي سراجه ومراياه ليضيء جوانب ثقافية واجتماعية وفنية للدفاع عن طرابلس والحفاظ على هويتها. مشيرا الى ان برنامج مريا الشمال هو انعكاس للأصالة الشمالية الحقيقية بعاداتها وتقاليدها وان المرعبي تحول قائدا لمحور الثقافة والفن والابداع والتالق.
من جهته قال المكرم الزميل المرعبي ان العمل الاعلامي الشمالي تكافلي يتعاون من خلاله الجميع في الجسم الاعلامي لايصال الحقيقة كما هي ومعالجة الواقع الراهن من خلال ذلك. ولفت الى ميزة شاشة تلفزيون لبنان والتي تعتبر شاملة، وان ثمة طموحا اليوم في عهد الدكتور طلال مقدسي لتطوير الاداء مهنيا وتقنيا.
وقال: ان ما نحرص عليه ان يكون برنامج مرايا الشمال برنامجا صادقا وان يكون عند حسن ظن الشماليين واللبنانيين.
ثم قدم الزميل الحسن درعا تذكارية للمرعبي ناقلا له تحية وتقدير رئيس تحرير اللواء الاستاذ صلاح سلام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى بلامبلي وقرعة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة السيد ديريك بلامبلي، وتناول البحث الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
كما استقبل مدير عام امن الدولة اللواء جورج قرعة، وتم البحث في التطورات الامنية، وسبل تعزيز الاجراءات المشتركة بين المؤسستين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اتجاهات الاستخدام العالمية 2014
الحد من عدد العمال الفقراء يراوح مكانه

(أ.ل) – يشير تقرير ‘اتجاهات الاستخدام العالمية 2014’ الصادر عن منظمة العمل الدولية إلى أن عدد العمال الفقراء انخفض انخفاضاً كبيراً خلال عقد من الزمن، لكن هذا التقدم توقف في عام 2013. ويتطلب تحقيق تحسينات إضافية إخراج العمال خارج دائرة العمل الهش وغير المنظم، وضمان ظروف عمل لائقة لهم.خبر | ٢١ يناير, ٢٠١٤
تقول منظمة العمل الدولية في تقريرها الذي يحمل عنوان “اتجاهات الاستخدام العالمية 2014” إن عدد العمال الفقراء انخفض انخفاضاً كبيراً خلال عقد من الزمن، لكن هذا التقدم توقف في عام 2013.
وتشير التقديرات إلى أن 375 مليون عامل كانوا يعيشون على أقل من دولار وربع يومياً في عام 2013 مقارنة بـِ 600 مليون عامل في أوائل القرن الحادي والعشرين، أي بمعدل انخفاض سنوي قدره 12 في المائة. لكن التقدم توقف، ولم يتراجع عدد العمال الذين يعيشون في فقر مدقع في عام 2013 إلا بنسبة 2.7 في المائة عالمياً.
ويعكس هذا الاتجاه وصول الاستخدام الهش إلى ذروته، والذي تعرّفه منظمة العمل الدولية بأنه مجموع العاملين لحسابهم الخاص ولحساب أسرهم. وقد ازداد الاستخدام الهش بنسبة 1 في المائة تقريباً في عام 2013، وهو نسبة أعلى بكثير من معدّل النمو قبل الأزمة المالية والذي بلغ 0.2 في المائة.
أين هي الوظائف الجيدة؟ لا تزال الوظائف الهشة ووظائف القطاع غير المنظم العمل الوحيد المتاح لكثير من الناس في العالم الثالث. وتتصف هذه الوظائف في أغلب الحالات بتدني الأجور، وضعف استقرار الوظيفة، وظروف العمل السيئة، وقلة الحماية الاجتماعية أو انعدامها.
وجاء في التقرير الذي أعده قسم البحوث في منظمة العمل الدولية: “من الضروري إخراج عدد أكبر من العمال خارج القطاع غير المنظم بهدف تحسين ظروف العمل وتوليد إيرادات ضريبية تحتاجها الحكومة لتعزيز أنظمة الرعاية الاجتماعية. وفي هذا الصدد، يرتبط خفض عدد العمال الفقراء ارتباطاً وثيقاً بتراجع نسبة العاملين في القطاع غير المنظم”.
ولا يزال الاستخدام في القطاع غير المنظم منتشراً في معظم الدول النامية مع وجود اختلافات إقليمية كبيرة. وترتفع معدلات العاملين في هذا القطاع بشكل خاص في منطقتي جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا لتصل إلى 90 في المائة من إجمالي عدد العاملين في بعض البلدان. وعلى الرغم من أن أكبر تقدم أُحرز في الحد من الفقر كان في هاتين المنطقتين، إلا أن ارتفاع نسبة الاستخدام في الاقتصاد غير المنظم يشكل على الأرجح عائقاً أمام الحد من الفقر بشكل مستدام.
ويقول غاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية: “هذا يظهر بوضوح بأن خلق فرص عمل لائقة هو الأولوية الإنمائية الأشد إلحاحاً في العالم، ويجب أن تصبح في صميم أجندة التنمية عندما يتبنى المجتمع الدولي أهدافاً إنمائية جديدة لما بعد عام 2015. كما يُعتبر التغلب على الاستخدام الهش والعمل في الاقتصاد غير المنظم أساسياً في القضاء على الفقر بطريقة مستدامة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
كركي تابع أوضاع معلمي المدارس الخاصة في لبنان

(أ.ل) – بتاريخ 21 كانون الثاني 2014 استقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي وفداً من نقابة المعلمين في المدارس الخاصة في لبنان ضم كل من السادة مجيد العيلي عضو المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين ويوسف البسام نائب نقيب المعلمين في لبنان وتمام عيتاني مدير صندوق تعاضد المعلمين وفارس طنوس رئيس المصلحة المالية في النقابة.
وقد قام الوفد خلال هذا اللقاء بعرض عدد من المشاكل المتعلقة بالضمان التي يعانون منها لا سيما التأخير الحاصل في دفع معاملات المؤسسات التربوية التي يمثلون في بعض مكاتب الصندوق لا سيما في بدارو والدورة وطرابلس، وصعوبة التواصل مع الضمان لا سيما أن صندوق التعاضد يغطي فرق الضمان ضمن شروط هذا الأخير، وكذلك مناقشة مشروع الضمان الصحي للمتقاعدين ودقائق تطبيقه على المعلمين وتمثيل نقابة المعلمين في مجلس إدارة الضمان الاجتماعي، وختموا بدعوة المدير العام للمشاركة في أحد اجتماعاتهم وذلك لافتتاح عملية التواصل مع الصندوق.
من جهته أشار المدير العام إلى أن الضمان وجد لخدمة الناس ولتأمين أفضل الخدمات لهم وهدفه توسيع شريحة المضمونين، أما بالنسبة للتأخير الحاصل في دفع المعاملات فهناك تفاوت في مهل الدفع بين مكتب وآخر.
ودعاهم إلى تزويده بلوائح بأسماء المؤسسات التربوية التي تعاني من التأخير في دفع معاملاتها ليتم إنجازها في مكاتب أخرى، وذلك بانتظار إيجاد حل جذري لهذه المشكلة من خلال استخدام موارد بشرية جديدة.
وقد ختم المدير العام واعداً النقابة بأن إدارة الصندوق ستتابع كافة المواضيع المطروحة مبدياً استعداده لأقصى درجات التعاون معها وصولاً إلى حل كافة المشاكل التي تعاني منها، لا سيما أن أولويات الإدارة تقضي بتلبية حاجات المضمونين على كافة الأراضي اللبنانية وفي كافة القطاعات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: 3 طائرات إسرائيلية خرقت الاجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 21/1/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 7,40 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 23,10 من فوق بلدة رميش.
وعند الساعة 21,10، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا عند الساعة 23,55 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص التقى رئيس الرابطة المارونية ورئيس اتحاد بلديات السهل – البقاع

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 21/01/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس الرابطة المارونية سمير أبي اللمع  يرافقه عضو الرابطة العميد المتقاعد ابراهيم جبور، في زيارة قدّما خلالها التهنئة للواء بصبوص لمناسبة ترقيته لرتبة لواء، كما أثنوا على جهود مؤسسة قوى الأمن الداخلي في حفظ الأمن والنظام.
كما استقبل بصبوص بعد ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس اتحاد بلديات السهل – البقاع الغربي محمد المجذوب على رأس وفد من رؤساء البلديات، في زيارة قدّموا خلالها التهنئة للواء بصبوص لمناسبة ترقيته لرتبة لواء، وأشادوا بجهود عناصر قوى الأمن الداخلي في حفظ الأمن، لاسيّما في هذه الظروف الصعبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف 53 شخصاً مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 20/1/2014 من توقيف 53 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 10 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة، 8 بجرائم سرقة، 6 بجرم ضرب وإذاء، 5 بجرم إطلاق نار، 3 بجرم شيك دون رصيد، 3 بجرم إحتيال، 2 بجرائم مخدرات، و4 بجرائم: اصطدام وتسبب بوفاة، طعن بسكين، خطف، تزوير، و12 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *