الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 12 تشرين أول 2018 العدد 5665

نشرة الجمعة 12 تشرين أول 2018 العدد 5665

السيد نصرالله في تأبين أم الشهداء: الإدارة الأميركية توغل في إهانة حلفائها

للمسارعة في تأليف الحكومة لما فيه مصلحة المواطنين

 

(أ.ل) – أكد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله على أننا اليوم أمام رئيس وإدارة أميركية معاييرها تقوم على المال، وتوغل في استكبارها وعتوّها لدرجة أنها تهين حلفائها وأصدقائها، وتمارس التهويل على شعوب المنطقة وبالأخص على السعودية, لافتاً إلى أننا أمام نهب علني ومكشوف وجشع لا حدود له، فالرئيس الأميركي عينه على آلاف مليارات الدولارات العربية المودعة في البنوك الأميركية.

وفي كلمة له خلال الحفل التأبيني الذي أقامه حزب الله عن روح والدة الشهداء الحاجة آمنة محمود سلامة (أم عماد مغنية)، في مجمع المجتبى (ع) – صفير، أشار سماحته إلى أنه حين يستمع الى (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب كان يتذكر كل ما سمعه من الإمام الخميني  (قدس سرّه) حول الادارة الاميركية بأنها ناهبة الشعوب.

وبيّن السيد نصر الله بأن ترامب يكشف لنا من خلال خطابه بأن الكثير من دولنا العربية والاسلامية اليوم تدفع الجزية لاميركا مقابل بقائها في عروشها، متوجهاً إلى تلك الدول بالقول: “اذا كان ترامب يأخذ أموالكم ويهينكم في كل يوم فكيف اذا لم يكن لديكم أمول تدفعونها فكيف يتصرف معكم؟”

ودعا السيد نصر الله حكام دول الخليج الى المصالحة والتعاون والاستماع الى مطالب شعوبهم ومعالجة المشاكل، مطالباً إياهم بإعادة دراسة خياراتهم بين اهانات ترامب والعيش في عزة، مستغرباً كيف أنهم يقابلون الاذلال اليومي بحقّهم بصمت رهيب وابتسامة.

واعتبر السيد نصر الله أن “حديث ترامب عن قدرة إيران على السيطرة بدقائق على المنطقة دليل على عظمة إيران بنظره”، مضيفاً أن جزء من كلام ترامب هذا تهويلي لكنه يظهر نظرة إدارته لتلك الدول التي أنفقت المليارات على التسلح.

وبشأن إدعاءات العدو الأخيرة حيال لبنان، رفض السيد نصر الله الإنسياق مع العدو في حربه النفسية، مؤكداً على أنه من الخطأ أن نقدم نفياً أو اجابات على كل ما يطرحه نتانياهو أو غيره، مشيراً في هذا السياق إلى أنه في كل ما يتصل بالمقاومة سياستنا هي الغموض البناء والصمت الهادف من موقع المعركة.

وإذ نوّه بمبادرة وزارة الخارجية اللبنانية الأخيرة فيما يتعلق بموضوع الصواريخ وقيامها بزيارة للمواقع التي ادعى (رئيس وزراء الإحتلال بنيامين) نتنياهو أنها مصانع صواريخ للمقاومة، قال السيد نصر الله إنها مبادرة مشكورة جداً كشفت زيف ادعاءات نتنياهو، ورأى أن الرد يجب أن يكون السخرية من كل ما يفعله قادة الحرب النفسية الصهاينة الفاشلون، منبهاً وسائل الاعلام الى ضرورة الحذر في التعامل مع ما يثيره وينشره العدو.

وفي مسألة تشكيل الحكومة، قال الأمين العام لحزب الله إنه ليس لديه أي جديد في هذه القضية، وحثّ على المسارعة في عملية التأليف لما فيه مصلحة المواطنين وليس من منطلق حزبي.

وشدد سماحته على أن ايران وسوريا لا يتدخلان في مسألة تشكيل الحكومة لا من قريب ولا من بعيد، داعياً لبذل كل الجهود وبإخلاص لتشكيل الحكومة في لبنان بعيدا عن التأثير الخارجي.

وأكد السيد نصر الله على ضرورة تحمل الوزارات المعنية مسؤولياتها حتى وإن كانت حكومة تصريف أعمال، مطالباً الوزارات بالعمل بسرعة لمعالجة المشاكل والأحداث وما جرى في بعلبك الهرمل دون تلكؤ، وداعياً اخواننا ممن يتحملون مسؤوليات مباشرة لأن يتعاطوا مع هذه الاحداث الطبيعية بحالة من الطوارئ.

وكان السيد نصرالله قد توجّه في بداية الحفل إلى العائلتين العزيزتين آل سلامة وآل مغنية بأحرّ التعازي بمناسبة رحيل الحاجة آمنة سلامة مغنية، لافتاً إلى أن الله قد أنعم على الحاجة أم عماد بنعمة الهداية والإيمان بكل ما يعنيه ذلك من عبادة وعفّة منذ الصغر، كما أعطاها الله سبحانه وتعالى حسّ المسؤولية تجاه العائلة والناس والقضايا التي تعني الأمة، مشيراً إلى أن بيتها المبارك تحوّل إلى بيت من بيوت المقاومة.

وقال سماحته إن “الحاجة أم عماد لعبت دوراً تأسيسياً في العمل المقاوم والمؤسساتي والمنظم وعملت منذ البدايات بالعمل الخدماتي والثقافي، وساهمت في تأسيس العديد من الأنشطة و الإطر التنظيمية وهذا يبين ايمانها المبكر بالعمل الجماعي المنظم”، مبيّناً بأنها كانت “تتواصل مع العلماء وخصوصاً مع السيد محمد حسين فضل الله والشيخ محمد مهدي شمس الدين وعلماء آخرين”.

ورأى السيد نصرالله أن ما يُسجل لأم عماد هو نجاحها في صنع الانسان المؤمن والمجاهد والمقاوم فأولادها الثلاثة كلهم شهداء وزاد في الأبناء حفيداً هو الشهيد جهاد، معتبراً بأنها كانت نموذجا للمرأة المؤمنة والصابرة والمسلمة لأمر الله والراضية بمشيئة الله والمفتخرة لما اختاره الله تعالى لأبنائها.

وأشار سماحته إلى أن “أم عماد قدمت للحركة الجهادية لهذه الأمّة قائداً استثنائياً هو الشهيد القائد الحاج عماد مغنية، وواكبت شخصيته بشكل دائم وكانت حاضرة في مختلف القرارات والخيارات المصيرية التي اتخذها، كما حضرت بقوة بعد استشهاد الحاج عماد رغم كبر سنها، وكانت تخوض معنا وفي موقع متقدم معركة الحرب النفسية والاعلامية وكانت فاعلة في معركة التثبيت في مقابل تثبيط العزائم”. مبيّناً أن “الراحلة كانت تعتبر نشاطها استمراراً لمسيرة أبنائها الشهداء”. ولفت السيد نصر الله إلى أن الحاجة ام عماد كانت في كل مناسبة وبيت تشد العزائم وتقوي الهمم والارادات وهنا دورها لأنها من قلب الحدث، مشدداً على أنها رمز من رموز مقاومتنا وجهادنا وصمودنا وإنتصاراتنا وستبقى كذلك إنشاءالله.-انتهى-

—–

العثور على قذيفة من مخلفات العدو الإسرائيلي وتفجيرها

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الجمعة 12 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

بتاريخ 11 / 10 / 2018، عثرت وحدة من فوج الهندسة في الجيش، على قذيفة من مخلفات العدو الإسرائيلي زنتها حوالى /1000/ كلغ بجانب طريق عيناتا – الأرز، حيث تمّ الكشف عليها من قبل الخبير العسكري وعمل فوج الهندسة على نقلها إلى حقل عيون السيمان وتفجيرها.-انتهى-

——

المجلس العدلي أرجأ النظر بقضية الامام وصحبه الى 25 كانون الثاني

 

(أ.ل) – عقد المجلس العدلي جلسة بعد ظهر اليوم، للنظر في قضية إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، برئاسة القاضي ميشال طرزي وعضوية القضاة المستشارين: غسان فواز، عفيف حكيم، جمال الحجار وتريز علاوي، وحضور ممثل النيابة العامة التمييزية القاضي عماد قبلان. كما حضرت جهة الإدعاء.

وقررت الهيئة إرجاء الجلسة الى 25 كانون الثاني 2019، بانتظار انتهاء المحقق العدلي في القضية القاضي زاهر حمادة من عمله فيها ومتابعة إجراءاته لجلب المتهمين في هذا الملف للحضور أمامه عبر الطرق المعتمدة قانونا.-انتهى-

——

رئيسة الجامعة الإسلامية هنأت عون بانتخابه نائبا لرئيس القمة الفرنكوفونية

 

(أ.ل) – هنأت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان رئيسة اتحاد الجامعات الفرنكوفونية الدكتورة دينا المولى، رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون بانتخابه نائبا لرئيس القمة الفرنكوفونية في يريفان، معتبرة ان “هذا الانتخاب موضع فخر واعتزاز للبنان بتولي رئيسه مسؤولية هو اهل لها”، متمنية له “دوام التوفيق والنجاح في تعزيز دور لبنان الفرنكوفوني وترسيخ مكانته المتألقة في العالم”.

واعتبرت المولى “ان هذا الانتخاب انجاز جديد يسجل لوطننا ويؤكد الثقة الدولية به بوصفه رسالة للتعايش بين الاديان وملتقى حوار الحضارات ومنتدى لتلاقي الثقافات”، وقال: “نحن في اتحاد الجامعات الفرنكوفونية نؤكد ان هذا الانتخاب يحفزنا على العطاء والعمل للارتقاء بجامعاتنا وتحسين جودة التعليم فيها ومواكبة كل جديد في العلوم والتقنيات الحديثة ودعم الابحاث وتعزيز اتفاقيات التعاون المشترك بما يخدم مسيرة التعليم العالي ويحقق التقدم العلمي للدول الفرنكوفونية ولا سيما لبنان”.-انتهى-

——

قائد الجيش التقى سفير بلجيكا والنائب درويش ونصري خوري

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الجمعة 12 تشرين الأول 2018  في مكتبه في اليرزة، النائب علي درويش، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

ثم السفير البلجيكي في لبنان السيد Hubert COOREMAN وتم البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

كما استقبل أمين عام المجلس الأعلى اللبناني – السوري الأستاذ نصري خوري، وجرى التداول في الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية.-انتهى-

—–

 

عون عاد الى بيروت والقمة الفرنكوفونية دعت الى دعم مادي واقتصادي ضروري

لتقوية المرونة الاقتصادية وضرورة ايجاد الظروف لعودة النازحين

 

(أ.ل) – عاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون إلى مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت عند الخامسة من بعد ظهر اليوم، في ختام زيارة لأرمينيا، حيث شارك في اعمال القمة الفرنكوفونية السابعة عشرة التي انعقدت في العاصمة الارمينية يريفان يومي 11 و12 تشرين الاول الجاري.

ورافق رئيس الجمهورية في العودة الوفد الرسمي الذي ضم الوزيرين في حكومة تصريف الاعمال الثقافة غطاس الخوري والسياحة أواديس كدنيان، المستشارة الخاصة لرئيس الجمهورية السيدة ميراي عون هاشم، السفير خليل كرم، مدير مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا والمستشار اسامة خشاب.

وكان الرئيس عون قد شارك قبل مغادرته في الجلسة الختامية للقمة التي جرى في خلالها، انتخاب امينة عامة جديدة للمنظمة الفرنكوفونية هي وزير الخارجية والتعاون في روندا لويز موشيكيوابو، واقرت مجموعة بنود متعلقة بلبنان، اكدت “دعم استقراره”، ودعت شركاءه الى “تقديم دعم مادي واقتصادي ضروري له لتقوية مرونته الاقتصادية وقدراته المؤسساتية”.

واعتبرت من جهة اخرى ان “الحل الوحيد الدائم للنازحين واللاجئين السوريين في لبنان هو عودتهم الآمنة والكريمة الى بلادهم وايجاد الظروف لهذه العودة، ضمن احترام سيادة لبنان ودستوره ومبادئ القانون الدولي ذات الصلة”.

وفي ما يلي النص الكامل لمقررات القمة المتعلقة بلبنان:

– نجدد تأكيدنا التمسك بسيادة لبنان وامنه وسلامة اراضيه، استنادا الى قرار مجلس الامن الرقم 1701، ونحيي الجهود الساعية الى تشكيل حكومة جديدة في البلاد بهدف تقوية المؤسسات الدستورية فيها، والقيم الانسانية التي تميزها، لا سيما التسامح، والعيش المشترك والتنوع الديني، والثقافي والسياسي. وندعم كل المبادرات في هذا الاطار.

– نؤكد دعم استقرار لبنان، الذي في ظل الازمة المتفاقمة في المنطقة، يعتمد ويعزز سياسة ملموسة للنأي بالنفس، وندعو مجموعة الاطراف المعنية الى احترام الالتزامات المتخذة في المؤتمرات الدولية للدول المانحة، لا سيما في المؤتمر الاقتصادي لتنمية لبنان من خلال الاصلاحات والاستثمارات “سيدر”، الذي انعقد في السادس من نيسان 2018 في باريس. كما ندعو شركاء لبنان، نظرا للاصلاحات البنيوية التي التزمت بها السلطات اللبنانية، الى تقديم دعم مادي واقتصادي ضروري لتقوية المرونة الاقتصادية والقدرات المؤسساتية للبنان.

– نجدد التعبير عن قلقنا البالغ من انعكاسات التدفق الكثيف لأكثر من مليون ونصف المليون سوري الى لبنان، من بينهم مليون شخص مسجل لدى المفوضية العليا للاجئين. واذا اضيف هذا العدد الى العدد المرتفع للاجئين الفلسطينيين المسجلين في لبنان او الموجودين فيه منذ العام 1948، يشكل ذلك نحو نصف عدد سكان لبنان، ويجعل منه البلد الذي يستضيف اكبر عدد من النازحين واللاجئين في العالم نسبة الى عدد السكان والمساحة. ونعتبر ان الحل الوحيد الدائم للنازحين واللاجئين السوريين في لبنان هو عودتهم الآمنة والكريمة الى بلادهم، ونذكر بضرورة ايجاد الظروف لهذه العودة، ضمن احترام سيادة لبنان ودستوره، ومبادئ القانون الدولي ذات الصلة، لا سيما مبدأ عدم الاعادة القسرية. وفي هذا الاطار نعرب عن تضامننا مع الشعب اللبناني والسلطات اللبنانية، ونحيي شجاعتهم وكرمهم وتفانيهم في سبيل تجاوز تحديات هذه الازمة الانسانية غير المسبوقة. ونشير مجددا الى ضرورة تقوية القدرات اللبنانية والاستجابة للضرورات الانسانية، ونحيي الدعم المقدم من قبل الشركاء الدوليين”.-انتهى-

—–

الهيئات الاقتصادية: إذا لم تشكل الحكومة حتى نهاية الحالي

فسنتجه للاضراب والاعتصام بالشراكة مع قوى الانتاج

 

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية اللبنانية اليوم، في مقرها بغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، اجتماعا برئاسة رئيسها محمد شقير ومشاركة أعضاء الهيئات، تم خلاله البحث في بند وحيد يتعلق بتعثر تشكيل الحكومة وانعكاساته السلبية على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والخطوات التصعيدية التي تنوي الهيئات اتخاذها في هذه الاطار.

وأبدى المجتمعون في بيان على الاثر، قلقهم “الشديد حيال ما آلت اليه الاوضاع في البلاد، لا سيما التدهور السريع الذي تسجله مختلف النشاطات والاعمال واستنزاف ما تبقى من طاقات وامكانيات والذي ينذر بعواقب وخيمة لا قدرة للبلد على تحملها”.

واستنكروا “لامبالاة القوى السياسية حيال كل ما يحصل من تراجعات خطيرة على المستويات الحياتية المختلفة، وكذلك حيال الصرخة التي اطلقتها قوى الانتاج (هيئات اقتصادية واتحاد عمالي عام ونقابات ومهن حرة) في 25 ايلول الماضي، وهذا يعبر بشكل واضح وصريح عن عدم تحسسها بالمسؤولية لجهة استعجال الحلول التي تبدأ حكما بتشكيل الحكومة”.

ولفتت الهيئات الاقتصادية الى أنها “كانت على الدوام تشكل صمام أمان اقتصادي وأم الصبي وستبقى أمينة على مصالح البلاد العليا، وهي لن تقبل باستمرار التمادي في تغليب المصالح الخاصة والضيقة على مصالح الدولة”. وأعلنت أنها “ستمهل القوى السياسية حتى نهاية تشرين الاول الحالي لتشكيل الحكومة، والا فإنها متجهة لتنفيذ اضراب واعتصام في تشرين الثاني المقبل بالشراكة والتضامن الكاملين مع قوى الانتاج”.-انتهى-

—–

مناورة قتالية بالذخيرة الحية في حقل رماية الطيبة- بعلبك

 

(أ.ل) – نفّذ فوج التدخل الرابع في حقل رماية الطيبة- بعلبك اليوم الجمعة, 12 تشرين الأول 2018  ، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة تحاكي فرضية القضاء على مجموعة إرهابية متمركزة في منطقة جردية، وشاركت فيها وحدة من فوج الهندسة بالإضافة إلى الصليب الأحمر اللبناني بحضور عدد من الضباط، وقد تخللتها رمايات بواسطة المدرعات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة.-انتهى-

—–

بري في جنيف للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

 

(أ.ل) – وصل رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جنيف على رأس وفد نيابي يضم النواب السادة: ياسين جابر،ميشال موسى وهاغوب بقرادونيان ورولا الطبش للمشاركة في اعمال مؤتمر الجمعية العامة للإتحاد البرلماني الدولي الذي سيناقش عدداً من القضايا الدولية بالإضافة الى مواضيع تتعلق بمشاكل البيئة والشباب و غيرها.

ويشارك الرئيس بري غدا في اجتماعين لبرلمانات الدول الاسلامية و العربية التي ستتطرق الى جدول اعمال المؤتمر و القضايا التي تهم العالمين العربي و الاسلامي .

وكان غادر دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري على رأس وفد نيابي وإداري الى جنيف للمشاركة بأعمال مؤتمر البرلمان الدولي.-انتهى-

——-

الاتحاد العمالي أثار مخالفات الاملاك البحرية والنهرية:

الاصلاح الحقيقي باستعادة حق المجتمع والدولة والارباح المنهوبة

 

(أ.ل) – تساءل الاتحاد العمالي العام، في بيان “من يغطي ومن يشارك في مخالفات الاملاك البحرية؟، وجاء فيه: “بعد مطالبات ونضالات مضنية قام بها الاتحاد العمالي العام والعديد من منظمات المجتمع المدني وقواه الحية من اجل استرداد الدولة للاملاك البحرية والبرية (سكك الحديد) والنهرية، صدر القانون رقم 45 تاريخ 21/8/2017. واقتصر مضمون هذا القانون على معالجة الإشغال غير القانوني للاملاك العمومية البحرية وذلك عن طريق اجراء تسويات غير عادلة وتتضمن عيوب كبرى اقلها ترك هذه الاملاك لواضعي اليد عليها بايجارات ورسوم وعقوبات رمزية.

ومع ذلك وبسبب الحمايات التي يتمتع بها اصحاب المخالفات الذين هم بالمناسبة من كبار اهل المال وبعض الشركاء في السلطة لم يتقدم من اصل اصحاب ألفين مخالفة قامت قبل 1/1/1994 سوى حوالي 10% بالرغم من جميع التسهيلات التي تضمنتها طريقة المعالجة والتسويات التي قامت عليها”.

وبدلا من التوصية باستعادة هذه الاملاك التي هي ملك الشعب اللبناني، فقد اوصت لجنة الأشغال العامة في المجلس النيابي بإعطاء مهلة جديدة لأربعة أشهر إضافية لإجراء التسويات فأفسحت المجال للمزيد من الربح غير المشروع لكبار المستفيدين من املاك الدولة والشعب اللبناني المستخفين بالقوانين والحقوق والمحتمين بسلطة المال والتسلط. وبغض النظر عن طبيعة وقيمة وقانونية بل ودستورية التسويات الهجينة التي تضمنها القانون رقم 45 فأن الاتحاد العمالي العام يسأل:

– ماذا لو تأخر مواطن عن دفع فاتورة الكهرباء أو المياه أو الهاتف الا يقطع عنه الاشتراك؟

– ماذا لو لم يدفع مواطن بدل محضر ضبط السير الا يدون في سجله العدلي لاحقا؟

– أولا تفرض الضريبة على أجور العمال والموظفين وتحسم تلقائيا من دون رفة جفن؟

إننا وبسبب من هذا السلوك اذا استمر لا نأمل أي اصلاح اقتصادي أو تشريعي وتنفيذي، بل نرى ان الاصلاح الحقيقي يبدأ من هنا، من استعادة حق المجتمع والدولة بأملاكها البحرية والبرية والنهرية وكل الارباح والاموال المنهوبة من مغتصبي هذه الحقوق العامة”.-انتهى-

—–

حاصباني أعلن إليسا سفيرة حملة التوعية على سرطان الثدي:

نتمنى إعادة النظر بموازنة بند الدواء لتواكب ما ادخلناه من ادوية جديدة

 

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصبني “الحملة الوطنية للتوعية على سرطان الثدي 2018″، التي تنظمها وزارة الصحة العامة، في احتفال اقيم بعد ظهر اليوم في حرج بيروت، تحت عنوان “مشوار ما بينتسى”، حضره محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، الفنانة إليسا، نقيب مستوردي الخضار والفاكهة، نقيبة الممرضات والممرضين ميرنا ابي عبد الله ضومط، ممثلة نقابة الأطباء الدكتورة لودي أبو رضا، عقيلة الوزير حاصباني السيدة نادين عبد الساتر حاصباني، وممثلون للهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الكويتي، إضافة إلى ممثلين عن قادة الاجهزة الامنية والعسكرية، وممثلين عن مستشفيات حكومية ومنظمات دولية، واعضاء اللجنة الوطنية لحملة سرطان الثدي وفاعليات صحية ونقابية وجامعية وجمعيات المجتمع المدني وطلاب جامعات من الاختصاصات الطبية والصحية واعلاميين.

تخلل الاحتفال إعلان الوزير حاصباني عن إطلاق “حديقة الصحة” في داخل حرج بيروت واطلاق اغنية وضعت خصيصا لحملة التوعية مستوحاة من رسالة الفنانة اليسا الى جميع السيدات من شعر وموسيقى وتوزيع وإشراف غدي الرحباني، غناء الفرسان الأربعة بمرافقة الإعلاميات ديما حمدان ورشا الخطيب ورنا خوند ولارا دبوس ورنيم بو خزام ونبيلة عواد، بهدف حث النساء على اجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

كما تخلله توزيع كتيب عن خدمات وزارة الصحة العامة لمرضى سرطان الثدي المستفيدين من تغطية الوزارة، إضافة الى عرض لدور الجمعيات الاهلية لدعم المرضى.

وستمتد الحملة الوطنية للتوعية على سرطان الثدي 4 أشهر لاتاحة الفرصة امام اكبر عدد من النساء لاجراء الفحص المبكر.

وبلغ عدد المستشفيات والمراكز الطبية المشاركة في الحملة هذا العام 127، ولمعرفة المراكز والمستشفيات المشاركة يمكن الاتصال على الخط الساخن 1214.

بعد النشيد الوطني، كانت كلمة تقديم للاعلامية منى أبو حمزة، طلبت فيها من الحضور “ان تكون لديهه مهمة اقناع 3 سيدات على الاقل لاجراء الصورة الشعاعية للثدي لأن لا حجة بعد اليوم”.

ثم عرض الفيلم الدعائي ل”مشوار ما بينتسى”، حيث أعلن كل من الفنانة اليسا والوزير حاصباني عن الحدث الصحي التوعوي، الذي تم اطلاقه على هامش اطلاق الحملة في حرج بيروت لدعوة جميع السيدات وعائلاتهن إلى المشاركة فيه غدا وبعده.

وتلا ذلك، عرض فيلم وثائقي قصير عن حملات التوعية الوطنية – رحلة الشريط الزهري، الذي عرض مشوار وزارة الصحة في مكافحة سرطان الثدي، وكيف كانت البداية وتطورت حملات التوعية وأين أصبحت التوعية ونسب الكشف المبكر في لبنان.

وقدمت الأمينة العامة للهلال الأحمر الكويتي مهى البرجس درعا تكريمية إلى الوزير حاصباني، بحضور ممثل سفارة الكويت عبد العزيز العومي. وكذلك، فعل رئيس بعثة الهلال الأحمر القطري عمر القاطرجي.

وألقى حاصباني كلمة وصف فيها “كل سيدة ناجية من سرطان الثدي بأنها بطلة”، مبديا سعادته في “إطلاق الحملة الوطنية ال16 للتوعية على سرطان الثدي لتأكيد أهمية هذه الحملة ودورها في حماية المرأة من مرض خبيث، لا سيما أن سرطان الثدي يمثل السرطان الأكثر شيوعا عند المرأة”.

وقال: “نطلق هذه الحملة بعد الاعلان، أن لبنان لديه النسبة الاعلى من السرطان في المنطقة، فربما يكون ذلك صحيحا، لكن الاصح:

اولا، إن هناك ازديادا عالميا في حالات السرطان، ليس فقط في لبنان، ويعود ذلك إلى ارتفاع متوسط العمر المتوقع للافراد، فعندنا ارتفع العمر الى 82 عاما.

ثانيا، يعود هذا الازدياد كنتيجة حتمية لتطور النظام الصحي في لبنان، خصوصا في ما يتعلق بالتشخيص، مقارنة بدول الاقليم. كما لا يتم اجراء احصاءات دقيقة للحالات على عكس لبنان، حيث يرصد السجل الوطني للسرطان كل الحالات الجديدة.

ثالثا، والأهم هو ازدياد نسبة الوعي عند المواطنين والحملات الوطنية للكشف المبكر كهذه الحملة التي ادت الى الارتفاع في كشف حالات السرطان في مراحل مبكرة.

رابعا، التلوث البيئي الذي نعاني منه جميعا من محارق عشوائية وأزمات متككرة للنفايات والصرف الصحي”.

أضاف “نطلق هذه الحملة عشية بوادر لتأمين اعتماد اضافي لبند الدواء بقيمة 75 مليار ليرة، يناقش في مجلس النواب، وسيعرض على اول جلسة تشريع بدعم من كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. وأملنا في إعادة النظر بموازنة بند الدواء كي يواكب حجمها ما ادخلناه من ادوية جديدة ومتطورة، وكذلك الازدياد في عدد المرضى”.

وتابع “هذه الحملة تؤكد دور وزارة الصحة العامة في التوعية والكشف المبكر، كما في تقديم الخدمات والاستشفاء والادوية. وهذه الحملة لا ترتب اعباء مالية على الدولة، بل انها توفر عليها كلفة علاج الحالات المتقدمة وتوفر على المريضة واهلها رحلة معاناة اطول. فهذه الحملة تقام بالشراكة مع القطاع الخاص والمنظمات الدولية اللذين نوجه إليهما الف تحية”.

وأردف “إن كلفة هذا الحدث، الذي سيستمر على مدى 3 أيام تساوي كلفة ادوية 15 امرأة مصابة بسرطان الثدي في سنة واحدة، ويمكن أن ننقذ العديد من السيدات من خلاله. وعلى المقلب الآخر، تغطي وزارة الصحة العامة كلفة علاج أكثر من 1600 سيدة مصابة بسرطان الثدي سنويا بكلفة تبلغ 10 ملايين دولار اميركي للدواء فقط من دون احتساب الاستشفاء لتلقي العلاج والعمليات والعلاج الشعاعي. فصحيح أن 16 الف صورة شعاعية اجريت مجانا خلال حملة 2017 في المستشفيات الحكومية، لكن وزارة الصحة ستتكفل بتسديد ثمنها وقد قارب 300 الف دولار اميركي”.

وقال: “ما نطمح إليه هو رفع مستوى الثقافة الصحية لدى المرأة وتعريفها على سرطان الثدي. فكما اعتمدنا على طلاب المدارس في العام الفائت لايصال رسائل التوعية، مما ادى الى زيادة ضعف عدد الصور الشعاعية التي اجريت في عام 2017 مقارنة ب2016، نعول هذا العام على طلاب الجامعات من الاختصاصات الطبية والصحية للمساعدة في نشر الوعي على سبل الوقاية من السرطان، وتشارك معنا هذا العام 6 جامعات: الجامعة االأميركية في بيروت، الجامعة اللبنانية – الاميركية، جامعة البلمند، الجامعة اليسوعية، جامعة بيروت العربية والجامعة الدولية اللبنانية. كما تشارك جمعيات المجتمع المدني التي تعنى بمرضى السرطان: املنا، بربارة نصار، فير فاس، مي جلاد، الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي، وPink Steps، مؤسسة الرباب لمكافحة السرطان، الصحة والناس، وجمعية زونتا – بيروت لنقول معا للمصابة بسرطان الثدي: نحنا حدك”.

وحيا حاصباني “المستشفيات الحكومية التي تتحمل العبء الاكبر الناتج من هذه الحملة، نظرا لتقديمها الصورة الشعاعية المجانية”، وقال: “تحية إلى كل طبيب وممرضة وتقني أشعة وعاملة استقبال وكل من يساعد في هذه الحملة”.

واعتبر أن “سرطان الثدي هو قضية بالغة الجدية صحيا واجتماعيا واقتصاديا”، وقال: “هنا، يبرز الدور المهم للهيئات الضامنة من ضمان اجتماعي وتعاونية موظفي الدولة اللذين يشاركان الوزارة في هذه الحملة، وذلك بتغطية الكلفة المخفضة للصورة الشعاعية للمستفيدات من خدمات هذه الجهات بصورة استثنائية خلال فترة الحملة. كما انضم إلى هذه الحملة كل من الجيش اللبناني، الامن العام والامن الداخلي، وهذه المؤسسات أصدرت تعاميم عن أهمية اجراء الصورة الشعاعية للثدي لجميع المنتسبين اليها من العناصر النسائية”.

وأشار إلى أن “مكافحة سرطان الثدي قضية وطنية بامتياز”، داعيا إلى “العمل معا على مكافحة المسببات ونشر الوعي والكشف المبكر”، وقال: “لأننا كلنا شركاء في الصحة، فهكذا نجحنا في قضايا عدة، وهكذا سننجح في هذه القضية”.

وأعلن “إطلاق حديقة الصحة ضمن حرج بيروت على شكل شارة التوعية على سرطان الثدي”، وقال: “لنزرع التوعية ليحصد اللبنانيون الصحة”.

وشكر “كل داعمي هذه الحملة، لا سيما الهلال الأحمر القطري والهلال الاحمر الكويتي لوضعهما قاطرة تحوي على جهاز التصوير الشعاعي تحت تصرف وزارة الصحة العامة لاستعمالها في اليومين المقبلين لتقديم الصورة مجانا وفورا لأول 100 سيدة تشارك معنا في حرج بيروت، وسيقوم اطباء من قسم الأشعة في مستشفى جاورجيوس الجامعي بالاشراف على اجراء الصور. كما ان المستشفى ستقدم 100 قسيمة لاجراء الصور لديها وعشر عمليات لترميم الثدي”.

كما شكر إليسا، “التي أعطت مثالا عن كيفية تحلي المرأة بالقوة، إذا ما أصيبت بالسرطان”، معلنا أنها “ستكون سفيرة الحملة مع العلم أنها في الاساس بادرت بكل جرأة، وحملت راية التوعية منذ فترة”.-انتهى-

—–

 

نواف الموسوي دعا هيئة الاغاثة لمسح اضرار العاصفة في صور وتعويض المتضررين

 

(أ.ل) – دعا عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي “الهيئة العليا للاغاثة إلى التحرك سريعا لحصر الأضرار التي لحقت بالسوق القديم في مدينة صور ومحلة المساكن الشعبية ومستشفى جبل عامل، فضلا عن تضرر عدد من البيوت بشكل جسيم لفقراء من أهل المدينة بعد العاصفة القوية التي ضربت المنطقة ليل أمس، وأدت إلى هطول للأمطار بشكل قوي، وكذلك إلى تقديم المساعدة العاجلة إلى المتضررين، وتأمين أماكن إقامة بديلة لمن لم يتمكنوا من إيجادها بعدما أصابت بيوتهم أضرار فادحة”.

وطالب “بلدية صور بالتحرك فورا لإزالة المياه المتجمعة وتنظيف المجاري تحسبا لسيول كان يجب التحسب إليها مسبقا، والقيام بما يلزم من أجل أن لا تكون هناك أضرار تلحق ببيوت الفقراء والناس بعامة”.

وفي هذا السياق، أجرى الموسوي العديد من الاتصالات الهاتفية مع الجهات المعنية لتلافي حدوث ما حدث بالأمس مرة جديدة، والقيام بما يلزم من مساعدة عاجلة على الصعد كافة.

واشار إلى أن “سيول الأمطار التي حدثت بالأمس، أظهرت سوء أشغال البنى التحتية التي نفذت في منطقة المساكن الشعبية في مدينة صور، الأمر الذي يستوجب المتابعة والملاحقة والمحاسبة، وتكبيد المسؤول عن تنفيذ الأشغال المسؤولية عن الأضرار التي حصلت”.-انتهى-

—–

وفد تحالف القوى الفلسطينية عرض مع خريس معاناة اللاجئين

 

(أ.ل) – زار وفد من تحالف القوى الفلسطينية عضو كتلة التحرير التنمية النائب علي خريس، الذي استقبله، في مكتبه في صور، في حضور مفوض عام كشافة الرسالة حسين قرياني ومدير مكتبه حيدر جفال والدكتور عماد فران. وعرض الوفد المشاكل التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان والمعاناة في ظل التخاذل الدولي والعربي، مما يشكل ضغطا على الواقع الإجتماعي.

وتمنى الوفد على النائب خريس متابعة وضع المخيمات وشؤونها الحياتية، متوجها “بالتحية والتقدير إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري ومواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية وحقوق اللاجئين”، مشددا على “التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعب الفلسطيني”.

وبحسب المكتب الاعلامي للتحالف ان النائب خريس رحب بدوره بالوفد، مؤكدا أن “القضية الفلسطينية وحقوق اللاجئين هي في صميم مبادئ وميثاق واهتمامات حركة “أمل”، مشددا على أن “الوحدة الفلسطينية هي الطريقة الوحيدة لمواجهة صفقة القرن وتداعياتها السياسية والإجتماعية.

وأكد خريس “أن متابعة هموم اللاجئين الفلسطينيين ستكون كما كانت دائما في صلب اهتماماته، واعدا “بمتابعة المشكلات والمطالب كافة”، مشيرا الى “الإنسجام والوئام والإلتحام بين الشعبين اللبناني والفلسطيني في ظل إحترام القانون ومكافحة الظواهر الغريبة عن مجتمعاتنا وأخلاقياتنا كافة”.-انتهى-

—–

 

وفد من حزب الله زار جبهة التحرير الفلسطينية

 

(أ.ل)- زار وفد قيادي من “حزب الله” ضم مسؤول العلاقات اللبنانية-الفلسطينية في الجنوب خليل الحسين ومعاونه ابو وائل الزلزلي، عضو المكتب السياسي ل”جبهة التحرير الفلسطينية” عباس الجمعة، في حضور عضو اللجنة المركزية علي خالد، وعضوي قيادة الجبهة ابو جهاد علي وابو علي وليد، وحضر اللقاء وفد من “حزب الشعب الفلسطيني” برئاسة شفيق شميسي.

وبحث المجتمعون، بحسب بيان، “في آخر التطورات السياسية والعلاقات اللبنانية – الفلسطينية وسبل المواجهة المشتركة”. وعرض الطرفان “تداعيات المشروع الاميركي على مختلف عناوين القضية الفلسطينية سواء ما له علاقة بالضغوط والاجراءات المتواصلة لالغاء حق العودة عبر ابتزاز وكالة الغوث ماليا او ميدانيا عبر توسيع عمليات الاستيطان في الضفة والقدس، وفي ظل مواصلة عمليات القتل وسرقة الاراضي، اضافة الى تداعيات “قانون القومية اليهودي”.

واعتبرا ان “الادارة الاميركية تخاطب العالم بلغة مختلفة عن حقيقة مشروعها الذي يقطع حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الوطنية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وضمان حق العودة للاجئين الى ديارهم وممتلكاتهم، وبالتالي فإن الرد على هذا المشروع يكون بوحدة وطنية فلسطينية والتمسك بالمشروع الوطني الفلسطيني وبخيار المقاومة”.

ولفتا الى “اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والى الدور الكبير الذي يقوم به حزب الله في دعم حقوق الشعب الفلسطيني”، مؤكدين “الاخوية والعلاقات الكفاحية المشتركة اللبنانية-الفلسطينية”.

ووجها “تحية الإجلال والإكبار إلى مسيرات العودة، والمقاومة الشعبية وابناء خان الاحمر الذين يواصلون المسيرة بعزيمة وإصرار في مواجهة القتل والإرهاب الصهيوني”.

وقدم وفد “جبهة التحرير الفلسطينية” التعازي ل”حزب الله” برحيل والدة عماد مغنية “التي كانت أمثولة في الوطنية والإيمان بالمقاومة”.-انتهى-

—-

الإعلان عن موعد إجراء الاختبار الخطي للمتطوعين بصفة تلميذ ضابط

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة, 12 تشرين الأول 2018  ، عن موعد إجراء الاختبار الخطي، للمرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط لصالح الكلية الحربية في مجمّع الحدث – مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية.-انتهى-

——

تمارين تدريبية في رأس مسقا – الشمال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الجمعة 12 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 15 / 10 /2018 ولغاية 2 /11 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

—–

المفتي قبلان دعا لوقف التصارع على المغانم النفطية:

من يهمه الوطن لا تعنيه الحصص

 

(أ.ل)- ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أسف فيها إلى الواقع المأساوي الذي نعيشه إذ “يبدو أن حبل الاتهامات على غاربه، وكل فريق يرمي الكرة إلى ملعب الآخر، ويتهمه بالعرقلة، ووضع الموانع أمام تشكيل الحكومة، التي لا تزال تترنح تحت وطأة المعايير والضغوطات الدولية والإقليمية، واجتهادات – إن استمرت – فلن يكون هناك حكومة ولا دولة، في حين أن الناس لم تعد تعرف سر ال”كولسات” الحكومية، وما الذي يجري في هذا البلد، وبأي سياسة يدار، وعلى أي مسار توجه أمور اللبنانيين، الذين يرزحون تحت عبء الهموم المعيشية، والمتخوفين من الغد الذي قد يحمل إليهم مفاجآت تزيد في معاناتهم، طالما أن القيمين على شؤون البلاد والعباد مصرون على سياسة النكد والتحدي، يدفعهم إلى ذلك جشعهم على السلطة، وما تؤمنه لهذا وذاك من مكاسب ومغانم على حساب مالية الدولة ولقمة عيش الناس، الذين أصبحوا رهائن فضائح وصفقات هذه الفئة المتسلطة، والمتحكمة برقابهم، والمتلاعبة بمصير بلدهم، يناورون ويزايدون باسم الطوائف والمذاهب على الحصص، وكأن البلد متخم بالخيرات وكثرة الموارد”.

وقال: “انه لمن المعيب جدا أن يكون البلد بأدق الظروف، وأصعب الحالات، وأهل السلطة فيه يحاولون بإجراءات خفية وضع اليد على الثروة النفطية التي هي ملك الناس، وحق من حقوقهم، ولهذا نحذر من سرقتها، ونهبها، وتجييرها إلى حيتان المال”.

ووجه قبلان خطابه “إلى الذين احتكروا ونهبوا المال العام”، فقال: “النفط خط أحمر، قد يحرق أصابعكم، فلا تقربوه، وعليه ندعوكم إلى وقف التصارع على المغانم النفطية، وتذكروا أن الدين العام تجاوز الـ84 مليار دولار، والبطالة وصلت إلى أرقام قياسية، حيث لا وظائف، ولا فرص عمل، ونزوح سوري يتاجر به ويساوم عليه، وأيد عاملة أجنبية، ومآس لا تبدأ بالكهرباء ولا تنتهي بالبيئة، وأوضاع معيشية أرقت حياة الناس وهم بانتظار الفرج الحكومي، فأي حكومة ستحظى بثقة اللبنانيين، طالما أنها ستكون حكومة حصص وأخصام ومحاور، وكل فريق فيها متربص بالآخر! وأي إصلاح نتوقعه إذا كان كل مسؤول على طبله ضاربا! وأي دولة ستقوم إذا كان كل طرف يشد بحبلها إلى غاياته ومصالحه، وهو ينادي بالوحدة، ويدعو إلى الشراكة، ويدعي زورا الحرص على الوطن!”.

وختم بالقول: “نعم، كفى تزويرا للواقع وتشويها للحقائق، لأن من يهمه الوطن لا تعنيه الحصص، ومن كان قلبه على الناس لا يفاوض على المناصب، ومن يبغي الإصلاح لا يقيم الصفقات، بل يتنازل ويقدم التضحيات، لأن الوطن ليس مجموعة أرقام وزارية ونيابية توزع على هذه الطائفة أو تلك، أو على هذا الطرف السياسي أو ذاك، إنما هو مواقف وقامات وطنية ورجال دولة تعمل بالتكافل والتضامن من أجل الحفاظ على البلد، والنهوض به وحمايته، لا سيما في هذه المرحلة الحرجة، حيث الحاجة ماسة إلى تليين المواقف وتخفيض الأحجام لا إلى تكبيرها، لأننا كلنا صغار أمام حجم الوطن ومصيره، فاسمعوا وعوا أيها الساسة قبل فوات الأوان، وتنازلوا عن كبريائكم قليلا من أجل مصلحة لبنان!”.-انتهى-

علي فضل الله: تأخير الحكومة يحصل بفعل استمرار

تعامل الفرقاء السياسيين باستخفاف مع الاستحقاق

 

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

… وتابع “البداية من لبنان، حيث لا يزال اللبنانيون يعيشون تحت وطأة هبة باردة توحي بقرب تأليف الحكومة، بفعل عوامل داخلية وأخرى خارجية.. وبأن ما وعد به اللبنانيون لم يكن جزافا.. وهبة ساخنة توحي بأن لا حكومة في الوقت القريب، لغياب الشرط المطلوب لتأليفها، وهو تقديم تنازلات متبادلة، حيث لا يزال كل على موقفه، ولم تصل تداخلات الخارج بعد إلى مستوى إنتاج حلول، فلا يزال اشتباك الخارج يترك تداعياته على الداخل. يحدث ذلك في الوقت الذي تزداد معاناة هذا البلد، حيث يتفاقم فيه الوضع الاجتماعي والمعيشي، ويتزايد الحديث عن ترد خطير في الوضع الاقتصادي، ووجود مؤشرات عن إمكان تعرضه لضغوط تفرضها التطورات الإقليمية أو التهديدات المستمرة من العدو الصهيوني، والتي ينبغي أخذها بكل جدية”. وقال: “إننا أمام ذلك، نجدد دعوتنا للقوى السياسية إلى تحمل المسؤولية الأخلاقية والوطنية لإخراج البلد من هذا النفق، من خلال الإسراع في تشكيل حكومة نريدها أن تكون حكومة عمل؛ حكومة قادرة على النهوض بأعباء هذا البلد.

إن من المؤسف وما يدعو إلى الألم، أن الخلافات التي تتسبب بتأخير الحكومة لا تتصل بقضايا سياسية حساسة تتعلق بمصير هذا البلد، بل إن التأخير يحصل بفعل استمرار تعامل الفرقاء السياسيين باستخفاف مع الاستحقاق الحكومي، فيتم رهن مصير البلد بالتمسك بوزير إضافي أو بفقدانه، أو بنوع هذه الحقيبة أو تلك، وذلك في ظل هذا الظرف الذي يتدحرج فيه البلد نحو الانهيار، بما يصل إلى حد ارتكاب جريمة بحق الوطن. لقد آن الأوان لكل القوى السياسية أن تنظر بعين المسؤولية تجاه المواطنين الذين أعطوها ثقتهم، وأن يدركوا أنهم قد يفقدون هذه الثقة.. فهي بالطبع لا يمكن أن تستمر بالمجان”.

واضاف “إن التغيير الذي ينشده المواطنون لن يحصل إن لم تشعر القيادات السياسية بأن الناس ليسوا على هامشهم، فلا يتحركون حين يراد لهم أن يتحركوا، ولا يقفون حين يراد لهم أن يقفوا، وأنهم باتوا يملكون خياراتهم. ومن هنا، فإننا نرى إيجابية أي تحرك لمواجهة هذا الواقع المستعصي. ولذلك، فإننا نقدر للهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام ونقابات المهن الحرة رفع صوتها بقوة في هذه المرحلة وندعوها إلى خطوات نريدها أن تكون فاعلة وغير خاضعة لاعتبارات طارئة وآنية”.

وقال: “وفي إطار الحديث عن عدادات المولدات الكهربائية، فإننا، وإن أبدينا قدرا من التفاؤل بمبادرة الدولة لتنظيم العلاقة بأصحاب المولدات الكهربائية، فإننا، وفي ضوء الشروط التي وضعت، وارتباك المسؤولين في تحديد الحل الذي يحمي الناس من هذا الاستغلال غير المشروع والمبرر لهم، لا نريد للدولة أن تتراجع وتبدو بمظهر العاجز عن التخفيف من المعاناة القاسية في قضية تمتلك كل مقومات النجاح أمام فرض الإرادة العامة للمواطنين، على حساب قلة من الأفراد الذين لا يريدون تقليص ولو نسبة محدودة من أرباحهم”.

وعن سوريا، قال فضل الله: “نأمل أن يكون الاتفاق الذي بدأ تنفيذ خطواته الأولى في إدلب مقدمة لحلول نهائية في ما تبقى من الملف الأمني – العسكري في سوريا، التي تنتظر ملفات أشد تعقيدا على صعيد التوافق السياسي، وإعادة بناء الدولة والتلاحم الاجتماعي، بعد سنوات الحرب العجاف. إننا نريد للجميع في هذا البلد أن يعيدوا النظر في كل ما حدث ويحدث، ليضعوا العدو الإسرائيلي في رأس الأولويات في المواجهة، وخصوصا أن رئيس وزرائه يتحدث صراحة عن أنه سيواصل الغارات على سوريا، رغم قرار روسيا بتسليم دمشق منظومة اس -300 للدفاع الجوي. والمطلوب أن يقف الجميع ضد هذا العدو، بدلا من الاستمرار في حرب الاستنزاف والفتنة الداخلية التي أرهقت الجميع، ودفع الشعب السوري ثمنها باهظا”. وتابع “وفي مجال آخر، وأمام العملية البطولية الأخيرة لأحد الشبان الفلسطينيين في نابلس، فإننا نراها صرخة مدوية بوجه الاحتلال الذي يواصل عمليات القتل والحصار والاعتقال من دون أي اعتبار إنساني.. وهي تؤكد أن العدو لن يستطيع تطويع الشعب الفلسطيني وسوقه للاستسلام، مهما استصدر في الكنيست من قوانين يهودية الدولة أو حاول مصادرة القدس بقرار أميركي بأنها عاصمة لكيانه وغير ذلك”، مؤكدا “ان قيمة هذه العمليات في أنها تقول للعدو إن هذا الجيل الفلسطيني الذي حسبت أنك دجنته وصادرته، هو من يوجه لك الصفعات… وإن هذا الشعب سيبقى عصيا على المصادرة والإذعان… ونحن في الوقت الذي نحيي الروح النضالية العالية لهذا الشعب، وندعوه إلى مواصلة خياراته الصائبة في التصدي للاحتلال.. نؤكد أن على العرب والمسلمين أن يتحملوا مسؤولياتهم تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته ودعمه… لأن كل إخفاق للعدو في الداخل يؤدي إلى توفير حصانة أكبر لبلداننا العربية والإسلامية، والعكس صحيح”.-انتهى-

—–

عشرات الشهداء والجرحى برصاص الاحتلال على حدود قطاع غزة

 

(أ.ل) – استشهد 6 فلسطينيين وأصيب العشرات برصاص الاحتلال الصهيوني خلال مشاركتهم في جمعة “انتفاضة القدس” التي دعت لها الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار.

واعلنت وزارة الصحة في غزة وصول 6 شهداء إلى مستشفيات وسط وشرق القطاع، و112 إصابة غالبيتهم بالرصاص الحي، وبينهم 10 أطفال. وشارك آلاف المواطنين في مخيمات العودة بفعالية كبيرة، فيما يقوم جيش الاحتلال باطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع على المتظاهرين السلميين، ويقوم الشبان بإشعال الإطار المطاطية واطلاق البالونات الحارقة.

وتمكن أحد الشبان من قص السياج الزائل وسط قطاع غزة، واجتاز الحدود، وكان له جنود الاحتلال بالمرصاد وأمطروه بالرصاص في جميع أنحاء جسده ما أدى لاستشهاده على الفور، فيما استشهد آخر جراء إصابته الخطيرة، شرق البريج وسط قطاع غزة. وبدأت الجماهير بالتوافد نحو مخيمات العودة المنتشرة على الشريط الحدودي لقطاع غزة، قبيل موعدها المحدد، استجابة لنداء الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة التي أكدت على استمرارية المسيرة بأدواتها السلمية حتى تحقيق أهدافها.

يذكر أن “مسيرات العودة” انطلقت شرارتها في 30 آذار/مارس الماضي، واستشهد خلالها نحو 200 فلسطيني واصيب أكثر من 22 ألف آخرون.-انتهى-

—–

بعد جمال خاشقجي.. اختفاء 5 أمراء سعوديين وخالد بن فرحان يتعرّض للابتزاز

 

(أ.ل) – كشف الأمير السعودي المُعارض خالد بن فرحان آل سعود الذي يعيش في ألمانيا في مقابلة مع صحيفة “الاندبندنت” البريطانية نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن خمسة أفراد على الأقلّ من الأسرة الحاكمة في السعودية قد اختفوا عن الأنظار بعد ما أعربوا عن قلقهم بشأن مصير الصحافي جمال خاشقجي.

وقال ابن فرحان إن السلطات السعودية خطّطت لعملية خطفه قبل عشرة أيام فقط من اختفاء خاشقجي، معربًا عن اعتقاده بأن كل هذه التطورات تأتي في سياق حملة منسّقة من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإسكات منتقديه.

وأشار ابن فرحان الى أن السلطات السعودية وعدت عائلته بتقديم مبلغ مالي ضخم جدًا في حال موافقته على السفر الى مصر من أجل لقاء مسؤولين سعوديين في القنصلية السعودية بالقاهرة، إلّا أنه رفض ذلك.

وأوضح أن السلطات السعودية طلبت منه “أكثر من ثلاثين مرة” اللقاء في السفارة السعودية بألمانيا، غير أنه رفض في كلّ مرة كونه “يعلم ما الذي قد يحصل في حال دخل السفارة.

وإذ أكد أن “هناك العديد من الأمراء داخل السجون السعودية”، لفت الأمير المُعارض الى أن مجموعة حاولت زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز قبل خمسة أيام للإعراب عن خشيتها على مستقبل عائلة آل سعود ولتثير قضية خاشقجي، غير أن جميع الأشخاص ضمن هذه المجموعة تمّ سجنهم.

وتعليقًا على هذه المعطيات، رأت الصحيفة أن رواية ابن فرحان تشبه الى حدّ كبير ما حصل لشخص آخر من الأسرة الملكية و هو سلطان بن تركي بن عبد العزيز الذي توارى عن الأنظار عام 2016 بعد ما وجّه انتقادات الى النظام السعودي.

“الاندبندنت” نقلت عن معاوني سلطان بن تركي قولهم إنه تمّ استدراج الأخير الى القاهرة على متن طائرة “ملكية” خاصة، ثمّ نُقل الى السعودية حيث يُعتقد أنه خاضع للإقامة الجبرية.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الجمعة 12 تشرين الأول 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات اعتباراً من 15 /10 /2018 ولغاية 19 /10/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 11.45 والساعة 16.45، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: برعشيت، تبنين، حولا، علمان وميس الجبل. وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في البلدات الجنوبية التالية: رميش، شمع وحولا.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 11 / 10 / 2018 ولغاية 18 / 10 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00 من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات وذلك بتاريخي 9  و10 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، وبتاريخ 15 / 10/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، وبتاريخ 16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 16.00 والساعة 20.00 بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الطيبة – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية اعتباراً من 8 / 10 /2018 ولغاية 12 / 10 /2018 من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 15.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب اعتباراً من 8 / 10 / 2018 ولغاية 16 / 11 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 15،10،9و16 / 10 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الطيبة – بعلبك اعتباراً من 7 / 10 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 10 /2018 ولغاية 31 / 12 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 /10 /2018 ولغاية 31 /10 /2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة اعتباراً من 1 / 10 / 2018 ولغاية 31 / 10 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 17 / 9 / 2018 ولغاية 12 / 10 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

 

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *