الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 1 أيلول 2018 العدد 5637

نشرة السبت 1 أيلول 2018 العدد 5637

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: حكومة اسرائيل

تسخر الجهاز القضائي في خدمة المشروع الاستيطاني – “متسبيه كرميم” نموذجا

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 25/8/2018 ولغاية 31/8/2018 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالتالي:

قال المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان بان قرار المحكمة المركزية الإسرائيلية الإبقاء على مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، في إطار إجراء قضائي احتلالي يسمى “أنظمة السوق”، بأنه  سابقة خطيرة ، ويمهد لشرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة  باثر رجعي، وبالتالي تأكيد  جديد على عدم قانونية وشرعية هذه المحاكم فضلا عن أنه  يمنح المستوطنين مزيدا من الحوافز لسرقة الأراضي الفلسطينية دون رادع أو مساءلة أو عقاب، جاء ذلك تعقيبا على قرار المحكمة المركزية الإسرائيلية الإبقاء على مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، والتي أثبت الفلسطينيون ملكيتهم الخاصة للأرض المقامة عليها في سابقة هي الأولى من نوعها،بعد ان قبلت  المحكمة المركزية في القدس دعوى قدمها مستوطنون من البؤرة الاستيطانية “متسبيه كرميم” شمالي رام الله والمقامة على أراضي لفلسطينيين أثبتوا ملكيتهم للأرض، وأقرت ببقاء منازل المستوطنين في إطار إجراء قضائي يسمى “أنظمة السوق”، وينص النظام المذكور على أن أي صفقة تمت في الضفة الغربية برضى الإدارة المدنية ودون اعتراضها فهي سارية حتى لو تمت على أراضي فلسطينية خاصة، وبالتالي ففي حال استوطن اليهود أراض فلسطينية بالضفة الغربية برضى الحاكم العسكري “الإدارة المدنية” فالبناء شرعي، وبالإمكان تعويض أصحاب الأرض دون الحاجة لإخلاء المستوطنين والقرار المذكور ينعكس على مئات الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية، بحيث لن تكون هنالك حاجة من الآن فصاعداً لإخلاء هذه الوحدات، وأكد القاضي “أرنون درال” أنه يقبل ادعاء المستوطنين بأنهم استوطنوا الأرض برضى الحاكم العسكري وبالتالي لا يتوجب إخلاؤهم، ويجب تعويض أصحاب الأراضي وتبييض البؤرة الاستيطانية.

وجاء قرار المحكمة المركزية في القدس بتسوية البؤرة الاستيطانية “متسبي كراميم ” ليكشف من جديد حقيقة المناورات السياسية التي يقف بنيامين نتنياهو خلفها لشرعنة البؤر الاستيطانية بالتدريج ، حيث أعادت الى الأذهان المداولات التي أجرتها “المحكمة الإسرائيلية العليا” قبل عدة اعوام وكشفت حقيقة مواقف قيادة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي التي تسعى بكافة الطرق والوسائل الى نهب أراضي الفلسطينيين. فقد جاءت تلك المداولات تؤكد مرة تلو الأخرى بان هذه الحكومة حكومة مستوطنين بامتياز من خلال هذه المداولات التي قرر فيها رئيس حكومة لاحتلال “بنيامين نتنياهو” عدم إخلاء البؤرة الاستيطانية العشوائية “متسبيه كراميم” في محافظة رام الله ، والتي أقيمت قبل نحو ثمانية أعوام ، على أراض فلسطينية خاصة ، وضمت في حينه حوالي 20 مبنى بين ثابت ومتنقل ، ولتنضم هذه البؤرة الاستيطانية الى 13 بؤرة عشوائية أخرى تم شرعنتها في أعوام سابقة ، وبشكل مخالف” للقانون الإسرائيلي نفسه وبخلاف توصيات المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية وبهذا يكون نتنياهو قد تبنى موقف عدد من الوزراء في حكومته  الداعي إلى عدم إخلاء البؤرة الاستيطانية والعمل على منحها صفة قانونية.

وقد رحّب أعضاء كنيست ووزراء في الحكومة الإسرائيلية، بقرار المحكمة المركزية في القدس بتسوية البؤرة الاستيطانية “متسبي كراميم”، وذلك بزعم أنها أقيمت “بحسن نية”،ولم يقتصر الترحيب على قرار المحكمة المركزية فحسب، وإنما جرى التأكيد على أهمية نزع صلاحيات من المحكمة العليا ومنعها من التداول في التماسات فلسطينيين، ترافق مع دعوات لشرعنة بؤر استيطانية أخرى حيث قالت عضو الكنيست نيسان سلوميانسكي، من كتلة “البيت اليهودي”، المحكمة المركزية جديرة بالاحترام لأنها قامت بتفعيل بند لم ترغب المحكمة العليا بتفعيله، وبذلك يمكن تجنب هدم مستوطنات وبيوت, واعتبرت أن ذلك مؤشرا لما سيأتي، من جهة شرعنة عدد كبير من المستوطنات والأحياء.

من جهته قال رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين ، إن “تصميم المستوطنين في متسبي كراميم قد أثبت نفسه”، ورحب بقرار المحكمة المركزية، واعتبره “عادلا”، وأنه المطلوب استصداره من المحكمة. كما أكد على مواصلة تعزيز الاستيطان في البلاد.

وكانت وزيرة القضاء، أييليت شاكيد، قد صرحت، أن “المحكمة المركزية تقول بصورة واضحة إن من يستوطن بتصريح من الدولة وبحسن نية في بيته لن يتم إخلاؤه”. وقال وزير الزراعة، أوري أرئيل، إن “هذا شهر مبارك مبارك للاستيطان”، مشيرا إلى أن قرار المحكمة المركزية بشأن البؤرة الاستيطانية “متسبي كراميم” يأتي بعد المصادقة على إقامة ثلاث مستوطنات جديدة.

وأضاف أن هذه القرارات المهمة تعزز وتوسع الاستيطان في البلاد، وقد تفتح الباب أمام قرارات “حكيمة” أخرى للمحكمة.

وسائل الاعلام العبرية هي الأخرى رحبت بهذا القرار حيث ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن قرار المحكمة الإسرائيلية بشرعنة البؤرة الاستيطانية، جاء بضغط من وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييلت شاكيد، التي أثنت على القرار القضائي.

واعتبرت صحيفة “يسرائيل هيوم” المقربة من حزب “الليكود” الحاكم في إسرائيل أن قرار المحكمة سينعكس على مصير مئات الوحدات (الشقق) الاستيطانية التي بنيت على أراض فلسطينية خاصة؛ إذ بات ممكنا شرعنتها وفق مبدأ “البناء بحسن نية”.

وفي الأسابيع الأخيرة أقام المستوطنون بؤرة استيطانية “غير قانونية” قرب مستوطنة “عيلي”، على اراضي المواطنين في قريتي قريوت والساوية الى الجنوب من مدينة نابلس ، حيث أقيم في هذه البؤرة خمسة مبان ، وجرت عملية تسوية للأرض بما يتيح إقامة مبان أخرى، وادعت ما تسمى الإدارة المدنية أنها لا تعرف بأمر هذه البؤرة الاستيطانية الجديدة، كما قال رئيس المجلس الاستيطاني “ماطي بنيامين”، آفي روئيه، إنه لا يعلم بإقامتها، وجاء أن بعض هذه المباني يستخدم لأغراض زراعية، حيث أحضر للمكان حيوانات ، بينها الأوز. كما تبين وجود خيمة في المكان أيضا ومبنى يرجح أنه يستخدم للسكن. وشوهدت مركبة تجارية كانت متواجدة في المكان، وهي محملة بالأثاث. وبحسب مصادر فلسطينية فقد أقدمت مجموعة من المستوطنين من مستوطنة “عمونا” المخلاة ، بنصب خمس خيام و”بركسات”، ووضعوا أساسات لبناء حظائر للأغنام ، في أراض بملكية خاصة للفلسطينيين خاصة تقع بين مستوطنتي “شيلو” و”عيليه”.وبحسب خرائط “الإدارة المدنية” فإن البؤرة الاستيطانية قد أقيمت بدون ترخيص ، وخلافا للقانون الإسرائيلي بشأن ما يسمى “أراضي الدولة”.

على صعيد آخر يجري التنافس بين قادة الاحزاب وفي اوساط الرأي العام في اسرائيل أيها اشد تأييدا للنشاطات الاستيطانية وخاصة على أبواب الانتخابات القادمة لبلدية الاحتلال في القدس . فقد تم الكشف عن  أن العمل سيبدأ اعتبارا من بداية أيلول الجاري في مشروع لبناء مئات الوحدات الاستيطانية في قلب بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، تكون مخصصة لليهود المتزمتين، وفقا لما ادلى به “أرييه أورانج” المرشح الرابع في قائمة “موحدون”، للتنافس على رئاسة بلدية الاحتلال في القدس خلال مؤتمر سياسي مغلق والتي لم يتبق عليها سوى أقل من ثلاثة أشهر، حيث كرر قوله “إنها أصبع في عين العرب”، وهذا المشروع هو “السلاح” الذي تستخدمه كتلة “موحدون” في الانتخابات للتنافس على بلدية الاحتلال في القدس، حيث تفيد المصادر ان 124 وحدة استيطانية وافقت عليها لجنة التخطيط المحلية من بين 324 وحدة استيطانية من المتوقع بناؤها في قلب البلدة الفلسطينية، يدعون أن الاراضي التي ستقام عليها المستوطنة قد تم شراؤها بأموال اليهود منذ 15 عاما، بهدف إنشاء سلسلة من المستوطنات في القدس.

فيما قال وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت إنه يجب مواصلة زخم البناء الاستيطاني في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة وعبر بينيت في تصريحات نقلتها هيئة البث الرسمية الإسرائيلية عن ارتياحه لإن “الخطاب في الشارع الإسرائيلي تغير بحيث أصبح ينصب حاليا على تطبيق السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية والقدس بدلا من الحديث عن مبدأ حل الدولتين”.وفي لقائه مع مع قادة المستوطنين في الضفة الغربية، بمناسبة قرب رأس السنة العبرية  قال بان حزبه يعمل من خلال الائتلاف الحاكم على توسيع الاستيطان في الضفة الغربية ورفع عدد المستوطنين اليهود ليصل الى مليون مستوطن خلال السنوات القادمة. أما وزير جيش الاحتلال، افيغدور ليبرمان، فقد هدد باستمرار البناء الاستيطاني ردا على استمرار تنفيذ العمليات في الضفة الغربية.وقال ليبرمان ، “إن إسرائيل ستواصل البناء الاستيطاني، في مستوطنة آدم وكل مكان تقع فيها عمليات قتل يهود”.

وفي راس كركر الى الغرب من مدينة رام الله أصيب نهاية الاسبوع رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف، برصاصة مطاطية في الأذن، أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركته في مسيرة احتجاجية ضد محاولات جنود الاحتلال ومستوطنيه الاستيلاء على منطقة جبل الريسان غرب القرية  لإقامة بؤرة استيطانية عليه. وتعمد جنود الاحتلال إطلاق الرصاص المطاطي نحو عساف من مسافة قريبة، مما أدى إلى إصابته في أذنه اليسرى واثنين من مرافقيه في اليد والظهر وكذلك مواطنين آخرين من المعتصمين ومتضامن اسرائيلي. وأوضح عساف أن من يقوم بمحاولة السيطرة على جبل الريسان هي شركة املاك استيطانية يرأسها زعيم المافيا الاسرائيلية زنبيش، الذي ترأس التنظيم السري اليهودي الارهابي في عام 1976 الذي قام باستهداف رؤساء البلديات الفلسطينية والاعتداء على ابناء شعبنا في محافظات الوطن.

وفي القدس استولى مستوطنون بحراسة قوات من شرطة الاحتلال برفقة ممثلين من” القيم العام- حارس أملاك الغائبين” على قطعة أرض خاصة تعود للمواطن عبد الرزاق الشيخ وتقع أمام منزله مباشرة، وتبلغ مساحتها حوالي 50 مترا مربعا، في الجزء الغربي من حي الشيخ جراح “كبانية أم هارون “وقامت بعملية تجريف وخلع للأشجار والأشتال المزروعة حيث يدعي” القيم العام- حارس أملاك الغائبين” ملكية الأرض، علما ان عملية الاستيلاء على الأرض تمت دون قرار من المحكمة.

وعلى صعيد الاستفزازات الجارية في الحرم القدسي الشريف أقرّت بلدية الاحتلال في القدس  مؤخرًا بضغوط من مكتب رئيس الحكومة الإسرائيليّة ، بنيامين نتنياهو ، خطّة لتوسعة “الساحة المختلطة ” في الجانب المحتلّ من حائط البراق بذريعة أن هناك بندًا يتيح للسلطات توسيع مبانٍ لملاءمتها مع ذوي الاحتياجات الخاصّة ، بدون الحصول على موافقات بناء.، وتشمل الخطّة التوسعة توسعة الساحة المختلطة ، بالإضافة إلى توسعة الطريق المؤدي إليها وتركيب لوازم عبور ذوي الاحتياجات الخاصّة.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض  ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشأة تجارية في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، واعتقلت عددا من الشبان، واعتدت على أطفال، وأصابت عدة نساء بينهن ثلاث حوامل، كُنّ في مراجعة طبية للمركز الطبي الملاصق للمنشأة المهدومة ، ما استدعى نقلهن للعلاج الفوري.يذكر أن المنشأة التي هدمت بحجة عدم الترخيص هي “مطبعة” تعود لعائلة سمرين”.ونكلت مجموعة من المستوطنين، ب السائق المقدسي مراد سمرين حيث أصيب برضوض وكسور في أنحاء مختلفة من جسده، عقب الاعتداء عليه، أثناء عمله، وتم تحويله الى المستشفى للعلاج.

وهدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس،  كونتيرا في حي شعفاط وسط مدينة القدس بحجة عدم الترخيص.كما هدمت بلدية الاحتلال سورا استناديا في قرية أم طوبا جنوب مدينة القدس، وهو قائم منذ عامين، وذلك بحجة عدم الترخيص.

فيما دعت ما تسمى منظمة “طلاب لأجل الهيكل” عناصرها وأنصارها وجمهور المستوطنين إلى المشاركة في الاقتحامات الجماعية لساحات المسجد الأقصى، مع بدء الاحتفالات برأس السنة العبرية في أيلول/ سبتمبر المقبل.ونشرت “طلاب لأجل الهيكل”،  إعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي مستوطنات بمدينة القدس المحتلة، وبؤر استيطانية بالبلدة القديمة، تضمنت دعوات للمشاركة في اقتحامات المسجد الأقصى خلال الأعياد اليهودية بدءا من الأحد المقبل ، فيما افتتحت بلدية الاحتلال بوابة جديدة من ساحة باب العامود داخل سور البلدة القديمة على حارة النصارى وسط حراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال.

رام الله: أعطب مستوطنون متطرفون من جماعة “تدفيع الثمن”، 15 سيارة خاصة في بلدة سنجل شمالي رام الله، كما خطوا شعارات عنصرية على جدران البلدة/ حيث هاجم المستوطنون منازل المواطنين في بلدة سنجل القريبة من الشارع الالتفافي المحاذي للبلدة، ونفذوا جريمتهم وانسحبوا دون أن يشعر بهم أحد، وخط المستوطنون شعارات قالوا فيها:” اليهود لن يسكتوا”، موجهين رسائل واضحة على استمرار عمليات اقتحام المستوطنين للقرى والبلدات الفلسطينية ، وأصيب عدد من المواطنين واعتقل أربعة آخرون، خلال التصدي لأعمال تجريف نفذتها جرافات الاحتلال ومجموعة من المستوطنين في قرية رأس كركرحيث احضر المستوطنون جرافات ومعدات وشقوا طرقا ترابية في منطقة جبل الريسان، التي تعتبر المنطقة الحيوية لأهالي قرية رأس كركر لارتفاعها، وهي مزروعة بأشجار الزيتون.واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة لحماية المستوطنين وضمان استمرار التجريف، وأعلنت جبل الريسان منطقة عسكرية مغلقة وشرعت بقمع الأهالي الذين حضروا من عدة قرى للتصدي لأعمال التجريف،حيث تخطط سلطات الاحتلال الاسرائيلي إلى ربط المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين في قرى غرب محافظة رام الله والبيرة بمستوطنة “موديعين” وأراضي العام 1948

الخليل: أقدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي  على تجريف أراضٍ زراعية للمواطنين قرب جدار الفصل العنصري غرب بلدة بيت اولا شمال غرب الخليل. فيما صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، معدات بناء من منزل في منطقة “القواقيس” في مسافر يطا، يعود للمواطن جبريل موسى أبو اعرام ، كما قامت بتصوير منزل المواطن يوسف أيوب أبو عرام المبني من الصفيح.وفي سياق متصل، هاجمت مجموعة من المستوطنين عددا من المتضامنين الاجانب وذلك بالقرب من البؤرة الاستيطانية “متسبي يائير”، المقامة على أراضي المواطنين جنوب محافظة الخليل/ حيث هاجم 15 مستوطنا الناشطين وألقوا باتجاههم حجارة، ودفعوهم، وكسروا كاميرات وهواتف نقّالة كانت بحوزتهم واصيب 4 من النشطاء وتم نقلهم للمشافي الاسرائيلية. وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وما يسمى “بلدية عصيون”، عددا من عرائش المزارعين، واستولوا على كميات من العنب والبرقوق والبندورة وغيرها من منتجات المزارعين. بالقرب من مدخل بلدة بيت امر، بمحاذاة الشارع الالتفاقي رقم (60)

وأوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أعمال ترميم في البلدة القديمة وسط الخليل، واحتجزت العاملين بالمشروع، بحجة ان هنالك امر عسكري احتلالي يقضي بمنع اعمال الترميم والبناء دون موافقة ما يسمى ” الحاكم العسكري “وتأتي أعمال الترميم ضمن أحد المشاريع التابعة للجنة إعمار الخليل في البلدة القديمة، وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بوقف أعمال الترميم، ومنع استكمال المشاريع فيها، والتي تهدف لإحباط أحياء الخليل القديمة، وتهجير سكانها منها وتهويدها بشكل كامل.

بيت لحم: استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على غرفة زراعية من أراضي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.حيث اقتحمت منطقة “زكندح” المحاذية لمستوطنة “اليعازر” الجاثمة على أراضي المواطنين، وفككت غرفة زراعية من الحديد المصفح كانت مقامة على أراضي المواطن ياسين خضر عيسى، قبل أن تنقلها بواسطة شاحنة. واقتلع مستوطنون ، بوابة حديدية في أراضٍ تابعة لبلدة الخضر و قاموا بربط البوابة الواقعة في منطقة الصوانة بمركبة ومن ثم اقتلاعها، اضافة الى محاولتهم الاعتداء على المزارع خضر اسحق صبيح الذي قام بطردهم من الأرض. فيما وزعت سلطات الاحتلال “الادارة المدنية ” اخطارات لعدد من اصحاب الاراضي الواقعة في محيط دوار الفريديس شرق بيت لحم، والتي تقع بمحاذاة الشارع الالتفافي الذي يربط المستوطنات المقامة على اراضي المواطنين شرق بيت لحم، “بمستوطنة هار حوما “التي اصبحت احدى ضواحي مدينة القدس المحتلة حيث تنوي قوات الاحتلال وضع اليد على الاراضي التي تقدر بعشرات الدونمات وتعود للعديد من المواطنين وذلك لاغراض امنية بحسب الانذار، اضافة الي اقتلاع الاشجار المزروعة هناك وتقدر بالمئات ومنها اشجار مثمرة وحرجية

نابلس: تصدى أهالي عينابوس جنوب نابلس لهجوم مجموعة من مستوطني مستوطنة “يتسهار” الذين هاجموا منازل المواطنين في الجهة الشمالية من البلدة ، قبل أن تتدخل قوات الاحتلال، و هاجم مستوطنون، منزل المواطن نهاد ناجح عبد الفتاح، الواقع بين بلدتي عوريف وعينابوس وألحقوا اضرارا بنوافذ وزجاج المنزل جراء استهدافه بالحجارة،فيما اندلعت مواجهات عنيفة، بين الشبان وجنود الاحتلال في المنطقة الشرقية بنابلس قبيل اقتحام لقبر يوسف من المستوطنين بعد أنّ توغل أكثر من 20 جنديًّا من جبل جرزيم صوب حي الضاحية، ومن ثم باتجاه قبر يوسف، حيث اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان والجنود.

جنين: هاجم مستوطنون تمركزوا على التواء الشارع على أطراف بلدة سيلة الظهر مركبات المواطنين بالحجارة قرب موقع مستوطنة “حومش” المخلاة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية مما ادى  إلى تضرر عدد من مركبات المواطنين فيما تسببوا بتشويش حركة السير. وصادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي جرافةً خلال مداهمات في محيط الجامعة العربية الأمريكية شرقي مدينة جنين دون إبداء الأسباب، فيما هدمت جرافات الاحتلال بمساندة قوات كبيرة من الجيش، وبما تسمى “دائرة الترخيص والبناء” الإسرائيلي، في برطعة جنوب غرب جنين، الواقعة داخل جدار الضم والتوسع العنصري مسلخا لطيور الحبش بالكامل مع معداته، ولم تسمح للمالك عنان الشافعي من محافظة نابلس بإفراغ المسلخ قبل هدمه. كما هدمت تلك القوات بركسين أحدهما قيد الإنشاء والآخر لتربية الحيوانات، يعودان للمواطنين معتصم عزيز قبها، ويحيي راتب قبها؛ بحجة عدم الترخيص.

طولكرم: واصلت آليات المستوطنين تجريف المزيد من أراضي قرية شوفه لصالح تمدد وتغول مستوطنة “أفني حفيتس” المقامة على أراضٍ زراعية ورعوية. حيث تقع أعمال بناء تقع في أراضٍ هي ملك لمزارعي قرية شوفة جنوب شرق طولكرم شمال الضفة الغربية.وكانت سلطات الاحتلال سلمت في وقت سابق مزارعين من قرية شوفة جنوب شرق طولكرم، إخطارات بمصادرة مزيد من أراضيهم، لأغراض توسعية لصالح مستوطنة “افني حيفتس” المقامة  كذلك على أراضي قرية كفر اللبد. وجاء في الإخطار بوضع اليد على الأراضي التالية: (جزء من موقع خلة الشيخ، ووادي عيسى، وموقع المنزل)، لصالح توسع مخطط تعديلي لمستوطنة “افني حيفتس”.-انتهى-

——-

army

توقيف المدعو علي محمد عقل علوه لقيامه بترويج مخدرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 01 أيلول 2018  البيان الآتي:

بتاريخه وفي منطقة الهرمل، أوقفت قوة من مديرية المخابرات المدعو علي محمد عقل علوه أثناء قيامه بترويج المخدرات، حيث ضبطت بحوزته كمية من المواد المخدرة بالإضافة إلى سلاح حربي نوع كلاشنكوف ومسدس وكمية من الذخائر.

بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

—–

berri31-8-2018

بري في مهرجان الوفاء للإمام الصدر: الى البقاع در.. أنا متشائل بالنسبة للحكومة

وننتظر لقاء رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف.. والعلاقة مع سوريا لا يمكن ابقائها في الثلاجة

(أ.ل) – شهدت مدينة بعلبك عصر أمس الجمعة 31/8/2018 استفتاءً شعبياً جديداً وقعه عشرات الألوف الذين تقاطروا الى مرجة رأس العين في مدينة الشمس لتجديد العهد والوفاء للإمام الصدر ولحركة أمل ورئيسها نبيه بري نهجاً وعقيدة وثباتاً.

وفي هذا المهرجان الحاشد أطلق الرئيس نبيه بري سلسلة مواقف تتعلق بالساحة السياسية اللبنانية والعربية والإقليمية، وشدد أيضاً على أولوية إنماء البقاع على كل الصعد. وأكد الرئيس بري على الإستمرار في متابعة قضية الإمام الصدر ورفيقيه وقال أننا نعتبر أن ساحة العمل الرئيسية للجنة المتابعة هي في ليبيا أولاً وأخيراً وطالب الحكومة بإيلاء هذه القضية كل الإهتمام ودعم عمل اللجنة تبعاً لما ورد في البيان الوزاري.

فعلى الصعيد الحكومي قال الرئيس بري أنه متشائل أي لست متشائماً أو متفائلاً مشيراً الى اللقاء الذي سيعقد بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف في غضون 3 أو 4 أيام آملاً أن يفضي هذا اللقاء الى فكفكة العقد.

وشدد الرئيس بري على العلاقة الأخوية المتينة بين حركة أمل وحزب الله التي هي أقوى من كل المحاولات والمؤامرات. كما أكد أيضاً على قوة الحركة ونهجها قائلاً لقد نسوا المؤامرات التي حيكت ضد هذه الحركة وما زادتنا الا إيماناً، وقد نسوا أن مقاومتنا لبنانية وعربية وجهادية وأننا أنهينا العصر الإسرائيلي في 17 أيار.

وتحدث مطولاً عن مشاريع إنمائية وصحية وخدماتية للبقاع مركزاً على تقديم اقتراح مشروع قانون لتشريع زراعة القنب الهندي (الحشيشة) للأغراض الطبية والصناعية.

كما جدد التأكيد على إنشاء مجلس انماء للبقاع وعكار على غرار مجلس الجنوب.

وحول العلاقة مع سوريا قال “لا أحد يستطيع فصل العلاقات مع سورية وإبقائها في الثلاجة ولبنان وسوريا هما توأما التاريخ والجغرافيا والسياسة وأيضاً المصالح المشتركة”.

استهل المهرجان بآي من الذكر الحكيم، ثم النشيدين الوطني اللبناني وحركة أمل، فكلمة لعريف الحفل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة أمل الشيخ حسن المصري من وحي المناسبة.

ومثل الرئيس بري رئيس الجمهورية، وحضر المهرجان ممثل الرئيس سعد الحريري الوزير جمال الجراح، ممثل الأمين العام لحزب الله السيد ابراهيم أمين السيد،  نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي، ممثل رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط النائب اكرم شهيب على راس وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي، عائلة الإمام الصدر السيدة رباب الصدر شرف الدين ونجله صدر الدين وابنته مليحة،  نجل الصحافي عباس بدر الدين الزميل زاهر بدر الدين، ممثل البطريرك الماروني المطران حنا رحمة، ممثل مفتي الجمهورية الشيخ خالد صلح، ممثل بطريرك الروم الكاثوليك المطران الياس رحال، ممثل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى نائبه الشيخ علي الخطيب، والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، ممثل شيخ عقل الطائفة الدرزية القاضي غاندي مكارم، المطران جورج صليبا مطران السريان الأرثوذكس، الوزراء: حسين الحاج حسن، علي حسن خليل، غازي زعيتر وعناية عز الدين. رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والنواب: ألبير منصور، سيزار معلوف، عبد الرحيم مراد، فريد البستاني، سليم عون، أنطوان حبشي، عدنان طرابلسي، علي المقداد، قاسم هاشم، ابراهيم عازار، أنور الخليل على رأس وفد من مشايخ البياضة حاصبيا، علي عسيران، ميشال موسى، ياسين جابر، مصطفى الحسيني، فادي علامة، أنور جمعة، ابراهيم الموسوي، مصطفى حسين، مدير مكتب المرجع الشيعي السيد علي السيستاني الحاج حامد خفاف، الأمين العام للإتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة، ممثل الرئيس أمين الجميل الوزير السابق ايلي ماروني، سفير فلسطين أشرف دبور ووفود من الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ وعدداً من المديرين العامين وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في لبنان، كما حضرت عضو المكتب السياسي في تيار المردة فيرا يمين مهرجان الذكرى الأربعين لتغييب الإمام وأخويه أمس في بعلبك ممثلة رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية، وحشد كبير من رجال الدين والعلماء.

ممثل قائد الجيش اللواء مالك شمص، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي العميد سعيد فواز، نائب مدير عام أمن الدولة العميد سمير سنان، رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي.

كما حضر المهرجان حشد كبير من اتحاد البلديات والبلديات والمخاتير وممثلين عن العشائر البقاعية والهيئات التربوية والثقافية والأهلية.

كلمة الرئيس بري

بسمه تعالى

لأنه غزير كنهر الليطاني، متدفق وشجاع إذ يأتي من البقاع الواعد الى الجنوب الراعد مباشراً وصريحاً لا يختبئ في لغة التورية يقول كلمته ولا يلتفت الى الوراء.

لأنه القسم الذي رددناه هنا في رأس العين في مدينة الشمس ثم في مدينة صور ثم في بيان واعتصام بيروت.

لأنه أخذ بيدنا نحو المقاومة وعلمنا أن كل من يستشهد على أرض الجنوب والبقاع بمواجهة المطامع أو الطغيان فهو مع الحسين ومن صفاته.

لأنه فصول عمرنا، نخيل صحرائنا، قمة جبالنا، أمل غدنا، كتاب مدرستنا ونهج حياتنا.

لأنه علمنا الوطن، المواطنة والوطنية، العاصمة والحدود.

لأنه إمام الوطن الذي علمنا أن مسألة الحرية هي شرط أساسي لبقاء صيغة التعايش.

لأنه علمنا الجهة السادسة وعلمنا أن نزرع قاماتنا في الأرض الى ان حان موعد قطاف التحرير.

لأنه علمنا أن الوفاق هو بديل الإنهيار وأنه وحده يسد الثغرات ويصد العواصف التي تهدد باقتلاع الوطن.

لأنه علمنا أن الشرعية تحفظ السيادة وأن لا حل الا في إقامة الشرعية.

لأنه علمنا أن السلام على حدود الوطن والمجتمع يحفظه الجيش وتصنعه وتبنيه المقاومة كطليعة للشعب.

لأنه علمنا الحب وأن من لا يحب الإنسان ولا يخدمه لا يؤمن بالله عز وجل.

لأنه علمنا أن التعايش في ظل الديموقراطية هم ميزة لبنان وأن الرسالة اللبنانية في التعايش هي الحرية وان قوة لبنان هي قيد الوحدة الوطنية.

ولأنه علمنا دائماً أن احترام حقوق المواطنين يكون في تحقيق العدالة السياسية والعدالة الإجتماعية والعدالة الإقتصادية ودائماً العدالة في التنمية، ولأنه كلمة سر مسيرة لبنان نحو السلام وكل ما قاله في إمامته للمصلين على منبر كل مسجد من كفرشوبا الى بعلبك الى عيتا الشعب الى صور وصيدا وبيروت وعلى  منابر الحسين (ع) وفي كل كنيسة ومنتدى وفي اعتصامه في الكلية العاملية وضمنه لأدبياتها كانت ولا تزال تؤسس للبنان اليوم وغداً.

لأن ما تقدم بعض من صفاته نجتمع إليه كل يوم منذ أربعين عاماً ونقف على منبره من الجنوب الى بيروت والضاحية الى البقاع لتأكيد وفائنا لما اسسنا عليه واصرارنا على تحريره ورفيقيه الصحافي الاعلامي الاستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.

أيها الإخوة من عام الى عام اعلن بإسمي وبإسم أخواتي واخوتي في حركة أمل: إننا سنواصل العمل على تحرير الإمام وأخويه من مكان إحتجاز غير المعروف في ليبيا .

كيـف لا؟ والجانب الليبي نفسه لا يجزم بنتيجة محددة لا بل مع مقرر لجنة المتابعة الرسمية اللبنانية سأل النائب العام الليبي وفريقه عدة مرات (وهذا موثّقٌ بمحاضر رسمية موقعّة) عن المنطلق الذي يعتمدونه، فكان الجواب دائماً على أساس أن العيش قائم.

للأسف، ونتيجة تدهور الأوضاع في ليبيا من جميع النواحي، لم تستطع لجنة المتابعة زيارة هذا البلد في هذه الفترة، لكننا نحاول ولا نيأس.

إنـنا نعتبر أن ساحة العمل الرئيسية للجنة هي في ليبيا أولاً وأخيراً، واللقاءات والخطوات التي تحصل خارجها ليست إلا بهدف فتح كوة في جدار الواقع

وأصار حكـم القول أن” البعض” في ليبيا وصلبها لأمر نتيجة إلتباس أو تحريض، إلى توسل ” التصعيد” بوجهنا بطريقة أو بأخرى.

لكنـنا، ولأننا نراهن على حكمة ” بعض” آخر، ما زلنا نكظم كل غيظ لسببين: لأن قضية الإمام وأخويه الأعزاء تستحق ذلك وأكثر، ولأن ابناء الثورة في ليبيا لا بد أن يعودوا إلى ما إلتزموا به أمامنا ومعنا بالنسبة لهذه القضية.

إن مطالبنا تجاه الحكومة اللبنانية كانت ولا تزال إيلاء هذه القضية كل الإهتمام ودعم عمل لجنة المتابعة الرسمية تبعاً لما ورد في البيان الوزاري بهذا الخصوص.

على المستوى العربي والاسلامي والدولي، وعدا عن حرصنا على إدراج قضية الصدر كقضية حرية دائمة وفق ثوابتنا في البيان السنوي لقمة جامعة الدول العربية، فإننا ندرس بالتنسيق مع عائلة الإمام ولجنة المتابعة، اتخاذ عدة خطوات أمام هيئات دولية ذات صلة، كما أننا نطرق أبواب دول يقيم فيها ليبيون من أركان النظام البائد، أو لديها وسائل ضغط على متولي الحكم في ليبيا الآن، ليقوم هؤلاء بتنفيذ مذكرة التفاهم بخصوص القضية.

في البداية أنقل تحيات فخامة رئيس الجمهورية إليكم، كما أني أشكر تمثيل دولة الرئيس وأشكر كل فرد منكم ، كل فرد من البقاع، من الجنوب، من كل ناحية من أنحاء لبنان تابع هذه المشقة وتحمل هذا الحر وأتى الى هنا أكثرهم منذ البارحة ومنذ فجر اليوم.

اود ان أشير ان هذا المهرجان وفاء لقائد مسيرتنا ما كان ليكون الا في البقاع في هذه اللحظة السياسية والاجتماعية اولا لنستعيد سويا القسم ونستظهر وعدنا للامام الصدر فلا نكون كما اهل الكوفة في ذات زمن قلوبنا معه وسيوفنا عليه .

وثانياً آخر مهرجان عقدناه هنا كان عام 2011 تأخر لأسباب أمنية ولقائي معكم اليوم مع أهلي مع أخوتي لا يستهدف أمراً أو شخصاً سوى الشوق والحنان والتحنان والعزة والإفتخار والسؤدد.

اتذكر الامام الصدر في وقفته على منبر النبي شيت في نيسان 1977 في حال عاصف كما اليَوْم ، وهذا ما أشار اليه انه عندما غضب النافذون والوجهاء والسياسيون والشخصيات والأغنياء واستجمعوا الى قوتهم طبعاً المافيات ورجال العصابات وزعلوا وأشاعوا ان حركتنا خيبة أمل وليس أمل ٠٠ يومها هزمناهم بقوة قضيتنا والارادة الوطنية، واليوم عود على بدء هم أنفسهم وقد استجمعوا ذاتهم يحاولون ان يحدثوا انقلابا علينا، نحن بكل فخر الثنائي الشيعي الوطني المقاوم يحاولون يائسين الدخول بين أمل وحزب الله بين فكي الكماشة المتمثلين بالجنوب والبقاع بين العشائر والعائلات بين الطوائف والمذاهب وأحياناً بين أمل وأمل يحاولون ان يرشقوا بلور ارواحنا بحجارتهم، وتناسوا ونسوا المؤامرات التي حيكت ضد هذه الحركة وما زادتنا الا ايماناً، نسوا أن مقاومتنا لبنانية عربية جهادية، نسوا أن أنهينا العصر الإسرائيلي عندما أنهينا اتفاقية 17 أيار.

ان امل وحزب الله هما عينان، رئتان في نفس قفص لبنان الصدري كلاهما ينبعان مثل الليطاني من البقاع ويصبان في الجنوب وقديماً قلت من البقاع الواعد الى الجنوب الراعد ووفيتم بوعدكم ووفيتم بوعودكم الجهادية. كان أول استشهادي لحركة أمل من هذه المدينة والإستشهاديون على قمم الجنوب أكثر من قمم الجنوب.

يا أهلي جاء دورنا الآن بزخم أكبر نحوكم واليكم والى البقاع در.

نحن كنّا ولا نزال نتحدث عن ازالة الحرمان ليس حرمان الشيعة فحسب بل كل المناطق والارياف والضواحي والجرود (جرود عرسال كما جرود بريتال والنبي شيت والفاكهة وراس بعلبك وكل السلسلة الغربية كما الشرقية) واعالي جبال لبنان وعكار والضنية واحياء طرابلس والضاحية فالحرمان في اسبابه ونتائجه ووسائل ازالته تكمن في التنمية والانتهاء من سياسة فرق تسد وفي الاختيار بين ان يكون السلاح زينة الرجال وبين سلاح التقتيل والتشبيح وهكذا فإنه لا تكاد تمر سانحة او فرصة حتى يطل هؤلاء برؤوسهم والسنتهم ويفجرون الموت والكلام داخل ساحتنا .

إنني من اجل حفظ الساحة الوطنية واهلنا حاضن المقاومة اعلن باسم حركة أمل وباسم اخوتنا في حزب الله رفع الغطاء عن كل مرتكب أو مهرب أو مروج أو مسيء، واطلب باسم كتلتينا النيابيتين التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة وباسم القوى الحية التى نمثل وامتدادتها الشعبية على مساحة الوطن اصدار عفو عام مدروس يستثني جرائم القتل واستهداف الأجهزة الدفاعية والأمنية ٠

نعم اننا نطلب إسقاط المذكرات المسطرة على مساحة الناس في البقاع، نريد عفوا عاما عن المواطنين الذين يريدون الدولة الغائبة وينشدون سلاماً مفقودا، نريد ذلك بقوة القانون وبقوة صوت الناس الصارخ في البرية، نريد ان نرفع عنهم تهديد الذين يفرضون الخوات ويطلقون النار ارهابا في الساحات في وضح النهار وفي ساعات الليل.

إننا إذ نؤكد ثقتنا بالجيش الوطني وبالقدرة على حفظ البقاع وأهله كما تمكن في عملية فجر الجرود بالتعاون مع المقاومة والجيش السوري من سحق الإرهاب ورفع التهديد الى أن جل الوقائع الضاغطة على البقاع يحتاج الى جانب الأمن خطة إنمائية تتضمن:

تحرير الملكية الخاصة بتنفيذ قانون الفرز والضم وإجراء المساحة وإعطاء المالكين سندات تسهل عمليات البيع والشراء والإستدانة.

أخواني هناك مطعم على ضفاف نهر العاصي تناولت طعام الغداء ذات يوم صاحبه بحاجة الى مئة ألف دولار والمطعم لا تقل قيمته الشرائية لا تقل عن مليون أو مليوني دولار إذا أراد أن يأخذ قرضاً من أي مصرف لتحسين مطعمه بخمسين ألف دولار لا يستطيع، لا يوجد عمليات ملك ولا عمليات مساحة.

ثانياً إصدار قانون يشرع القنب الهندي أي الحشيشة لأغراض طبية وصناعية، فكما شتلة التبغ في الجنوب شاركت في المقاومة بإبقاء الناس في قراهم كذلك هنا وفي عكار والمناطق الصالحة لمثل هذه الزراعة.

نقل لي الباحث العالمي بشؤون تطوير وتصنيع منتجات القنب البروفسور الالماني (روبرت غوتر) وهو المشرف على سبع مستشفيات في العالم ويعالج أمراض شتى وعديدة بالقنب أهمها السرطان وله مؤلفات في لغات عدة بينها العربية في هذا الخصوص.

ومن جهة ثانية العالم أيها الأخوة أيها اللبنانيون على أبواب ثورة لا أبالغ ليس فقط طبية بل صناعية من القنب.

فالفايبر المنتج من هذه النبتة أقوى من الألمنيوم بأربع مرات وأخف وزناً وقد بدأت السيارات الألمانية (BM. AUDI. والمرسيدس) بإنتاج جيل من السيارات معتمداً على هذا المنتج وقريباً ستلجأ شركات الطيران لهذا المعدن الجديد بدلاً من الألمنيوم ولتصريف الإنتاج، تبدي من الآن الحكومة الهولندية وشركات هولندية للتعاون مع لبنان لإنشاء شركة تعنى بالأدوية والأمصال للمنطقة كلها.

نعم تبرز الحاجة لسلوك تشريع القنب أي الحشيشة إذا علمنا أن 123 دولة في العالم شرعته للإستعمالات الطبية. أغلب دول أوروبا وأغلب دول أميركا اللاتينية وعلى رأسها البرازيل وأكبر دول العالم الهند والصين.

وأخيراً 29 ولاية أميركية في الولايات المتحدة وعندما يصدر التشريع سيكون المستفيد الأول المزارع والعامل والفلاح وصاحب الأرض وليس التاجر أو المهرب كما هو الحال الآن.

ان اقتراح القانون تمت صياغته وقدم من قبلنا الى المجلس النيابي أول أمس وأبرز ما نص عليه القانون:

إنشاء هيئة منظمة تماماً كما الريجي بالنسبة للتبغ، واجباتها الإشراف والمراقبة وإعطاء التراخيص وتحديد الكميات ومتابعة المزروعات منذ زراعتها حتى تسلمها من قبلها.

ونقترح أن يكون مركز هذه الهيئة هنا في مدينة بعلبك.

ومن جهة أخرى، فالبقاع الأكثر تحملاً لقضية النازحين السوريين وينتظر حلاً سياسياً للقضية حتى لا يقولوا أننا نعرقل الحكومة، نقول بعد تأليف الحكومة نحتاج الى كلام رسمي مباشر بين حكومة البلدين كذلك قضية تصريف الإنتاج الزراعي عبر المعابر الرسمية مع سوريا ومعبر نصيب.

بكل الحالات لا أحد يستطيع فصل العلاقات مع سورية وإبقائها في الثلاجة ولبنان وسوريا هما توأما التاريخ والجغرافيا والسياسة وأيضاً المصالح المشتركة .

أيها الاعزاء

إننا سنعمل سويا مع الدولة والقطاع الخاص على فتح باب الاستثمار في البقاع وعلى توليد فرص العمل مشيرا” في هذا المجال الى ان شرط النجاح الى مواقع المؤسسة الدفاعية كما المؤسسات الأمنية وكذلك الوظيفة العامة يجب ان لا يتوسل الواسطة بعد الذي جرى بل ان يكون المتقدم للمهمة او الوظيفة ضمن الناجحين حسب ترتيب جدول الاولويات وتصبح مهمتنا كسياسيين منع اسقاطه من درجته والحفاظ على موقعه وعدم تبديله باسم آخر .

انني شخصياً سأكون حريصاًعلى هذا الامر وسأكون في البقاع على وجه الخصوص حريصاً على متابعة المشاريع قيد التنفيذ وكذلك على تلزيم المشاريع الجديدة والعمل لتأمين الاعتمادات للانتهاء من تنفيذ العديد من المشاريع وفي الطليعة مبنى المحافظة ، وتربوياً انجاز افتتاح فرع جديد للجامعة اللبنانية في الهرمل وتأهيل وتجهيز العديد من المدارس متوسطة الهرمل وثانوية ومدرسة عرسال ومتوسطة نبحا ومتوسطة يونين.

وصحياً سأتابع الاعمال الهادفة لتأهيل وتجهيز أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية لبعلبك والهرمل وزحلة وراشيا وحاصبيا وتأهيل المركز الصحي لبوداي واستكمال تجهيز مركز اللبوة الصحي، كما رصد المبالغ اللازمة لإنشاء مستشفى الإمام موسى الصدر في حربتا بعد أن خصصت البلدية أرضاً لهذه الغاية وذلك في موازنة عام 2019.

كما أننا سنبدأ بأنفسنا سنشيد في بعلبك مؤسسة صحية لتأهيل ذوي الحاجات الخاصة على غرار مركز الإحتياجات الخاصة في الصرفند الجنوبية.

وعلى صعيد الماء وقد جعل الله سبحانه منه كل شيء حي فإننا نسأل كما الهرمل عن أسباب توقف العمل لاستكمال مشروع سد العاصي فعندما كنت وزيراً للموارد المائية والكهربائية ذهبت عند المرحوم الرئيس حافظ الأسد وقلت له هناك مشروع سد العاصي وهناك اختلاف بين لبنان وسوريا بين 60 و 80 فقال لي أنا لا أعرف بهذا الأمر فقلت له أنا مثلك أيضاً، فقال لي “أقسم الفرق بالنص ومشي القصة” منذ ذلك الوقت حتى الآن لم ينفذ شسء تقريباً. أين مصير نبع وجدول رأسمالها اننا نسأل كما بعلبك عن أسباب الشح الذي يصيب مياه رأس العين التي نقف في ساحتها الآن ، من حق البقاع ان يسأل عن مصير البرك والسدود ومن حقنا جميعا ان نبحث في تنظيف حوض الليطاني وان نسأل عما يتعرض له هذا النهر الذي يمثل شريان الحياة لبلدنا وفي هذا المجال اقول ان من حقكم ان تعرفوا ان اسرائيل تكاد بدلاً من عجزها عن سلب انهارنا وينابيعنا تركتنا ندمر ثروتنا المائية التي هي اقتصادنا السري وتلوثها بأيدينا.

فالقرن العشرين كان قرن البترول والقرن الواحد والعشرين هو قرن المياه فنحن نسبح على بركة من ماء فماذا نفعل بأنفسنا.

في كل الحالات فإننا نتابع الاعمال مع مجلس الانماء والاعمار من اجل استكمال شبكة مياه الشفة في محافظة بعلبك الهرمل مع مرفقاتها من : آبار – مصادر المياه – خزانات – شبكات توزيع ونتابع مشروع زيادة مصادر المياه في المحافظة عبر حفر وتجهيز (٣) ثلاث آبار في بعلبك و طاريا والخرائب والعمل بالسرعة الممكنة لإنجاز المرحلة الاولى من تموين قرى قضاء الهرمل بالمياه وسيتم بالسرعة الممكنة ( خلال الأسابيع القادمة ) انجاز مشروع شراء التجهيزات اللازمة لتشغيل (١١) احدىعشرة مضخة للمياه ضمن اتحاد بلديات بعلبك ، ونتابع المشاريع لتموين قضاء الهرمل بالمياه واعمال حفر وتجهيز (٣ ) ثلاثة آبار ارتوازية في القاع وتغذيتها بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية من عرسال “أحسن مايجيبولنا باخرة لهون”.

وأخيراً كما قال سماحة الأخ السيد حسن نصرالله عن آخر لقاء بيننا واتفاقنا على أولوية البقاع في الخدمات سواءً وزارياً او نيابياً أم حزبياً أم حركياً.

واولاً وآخراً انشاء مجلس تنمية للبقاع وعكار على غرار مجلس الجنوب. وقد جرى تقديم اقتراحين قانون الى المجلس في هذا الصدد وأحيلا الى لجنتي الإدارة والعدل والمال والموازنة.

ان ذلك كله لن يعوض البقاع حرمانه المزمن ووضعه على لائحة المطلوبين بدلا” من لائحة المحرومين ، ونأمل ان يسقط. شعار البقاع فوبيا محلياً وعربياً ودولياً لمصلحة الى البقاع در تنموياً فاليد الواحدة لا تصفق على الإطلاق وحدها.

ومن البقاع الى كل لبنان فإني اشدد على التزام البرنامج الذي اعلناه لتخوض لائحتنا في الانتخابات التشريعية.

حكومياً فإن ما سعينا ونسعى اليه دائما هو الوصول الى تشكيل حكومة للبنان تنأى ببلدنا عن الوقائع الجارية ولا نبقى نحرق الوقت وننتظر المؤتمرات والاجتماعات والقمم السابقة واللاحقة ومختلف صور الحراك الدولي والإقليمي والوطني.

ان حكومة لبنان برأينا يجب ان تمثل كل قوى لبنان البرلمانية الشعبية الحية وما يعبر عن قوة المقاومة كأحد اطراف المثلث الذهبي الشعب والجيش والمقاومة، وان تكون قراراتها كما السيادة مستقلة مرتكزة الى الوحدة الوطنية ومحروسة وطنياً ومسورة بجيشنا وحرص اجهزتنا على اسقرار نظامنا الأمني، كما حرص الحكومة ووزاراتها وإداراتها والمصرف المركزي والنظام المصرفي على استقرار نقدنا، وتقليص ديننا العام الذي صار يشكل أعلى ثالث مديونية في العالم بالنسبة الى الناتج المحلي.

وزيادة  ادوار وتصليب المؤسسات الرقابية خصوصا التفتيش المركزي وديوان المحاسبة وإدارة المناقصات وما يتعلق بإنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد وحماية كاشفي الفساد والصفقات العمومية  والحماية الاجتماعية ويمكن القول، وقد تكلمنا عن أوجه عديدة أنني متشائل أي لا متشائم ولا متفائل. من الآن حتى 3 أو 4 أيام لا بد من حصول إجتماع بين فخامة الرئيس ودولة الرئيس. ونأمل أن تحصل فكفكة العقد نتيجة هذا الإجتماع.

أيها الإخوة

اننا لا نعيش في كوكب آخر ونتابع ما ينتج من انعكاسات على منطقتنا بشكل عام وبلدنا على خلفية قمة هلسنكي الرئاسية الامريكية – الروسية.

واقليميا نتابع وقائع الحصارات الاقتصادية الجارية على غير بلد إسلامي يمثل دولة إقليمية كبرى تقع على تماس مع عالمنا العربي

اننا نجدد رفضنا لسياسات العقوبات الجماعية على الشعوب و ما ينتج من قرارات عن مجموعات العمل الخاصة ومحاولاتها لرسم السياسات المقبلة لطهران و محاولة إملائها لإتفاقية ابعد من الاتفاق النووي والمحاولات الفاشلة لإرضاخ الجمهورية الاسلامية الإيرانية ، ونجدد ثقتنا بدور ايران في دعم صمود ومقاومة شعوبنا للعدوانية الإسرائيلية والوجه الاخر لها والمتمثل بالارهاب ، وننوه بأن ما حققته دولنا وشعوبنا من خلال مقاومتها وجيوشها من انتصارات إنما كان بدعم مستمر نعم من الجمهورية الاسلامية .

اننا نتابع المعلومات حول الحشود البحرية الاميركية والاستعدادات لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا تحت مبررات كيماوية واهية ( اي تغطية السماوات بالابوات )، على طريقة “عكّرت المي” ان هذه الضربة قد تستهدف القوات السورية وحلفائها ونرى ان هذا العدوان الرباعي الاسرائيلي والثلاثي الغربي سوف لن تنجح بإعادة الامور الى الوراء .

اننا لا زلنا نرى ان الحل للمسألة السورية هو برفع الضغوط عن هذا البلد الشقيق ووقف ضخ السلام والمسلحين عبر بعض الحدود وتحقيق هزيمة ساحقة للارهاب.

وعراقيا كما سورياً نقدم التهاني لقيادة البلدين والشعبين الشقيقين بعمليات التحرير الكبرى من الاٍرهاب والانتصارات التي تحققت والتي ستتحقق، ونحن متأكدون ان العراق كما سوريا ستستعيدان استقرارهما قريبا وقد تجاوزتا مشاريع الكونفدرالية.

فلسطينياً اتخوف وبينما تخوض الفصائل الفلسطينية جدلا” بيزنطيا” حول المصالحة وتستنزف الجهد المصري تستثمر واشنطن وتل ابيب على الوقائع والوقت لشطب حق العودة وتقليص موارد الانروا ووقف تحويل 200 مليون دولار للسلطة الفلسطينية لاخضاعها .

إننا ننحاز الى الفلسطينيين في موقفهم رفض مقايضة صفقة العصر بحفنة من الدولارات والتي واقعها صفعة للعصر وليس صفقة للعصر.

وإني الآن أزف نبأ الى إخواني الفلسطينيين في لبنان البارحة توصلت جميع الفصائل لتوقيع وثيقة تفاهم تتعلق بكل المخيمات في لبنان وكل الفلسطينيين هنا وتعاونهم مع الدولة اللبنانية، وقد تم التوقيع من قبل قيادة الحركة ومكتبها السياسي ونأمل أن ينعكس هذا على فلسطينيي خارج لبنان، خصوصاً بين حماس وفتح في غزة والضفة والوثيقة تحمل عنوان “هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان”. وقعت من أكثر من عشرين قيادياً من الدرجة الأولى.

ويمنيا نحن من البداية سجلنا انحيازنا الى حل سياسي والى المساعي التي كانت تبذلها سلطنة عُمان والكويت ، ونحن نعتقد ان اي انتصار في حرب اليمن مستحيل وان كلفة الحل السياسي اقل بكثير من كلفة الحرب واستمرارها.

يبقى ان سلام الشرق الأوسط سيبقى معلقاً على تحقيق السلام العادل و الشامل وعلى لجم العنصرية الإسرائيلية وانهاء الأنموذج الأخير للاستعمار والاحتلال الذي تمثله اسرائيل في القرن الواحد والعشرين نحن نقول ونعرف  نشعر ومتأكدون ان السلام الإقليمي والدولي يتوقف عَلى الاعتراف بالحقوق والاماني الوطنية للشعب الفلسطيني.

اخيرا يا سيدي الامام الصدر ومعك رفيقاك نعاهدك ان نكون وشعبنا معاً حتى تحريرك وجعل لبنان قرية كونية وانموذجا للعدالة والمشاركة والتعايش والحرية وازدهار الانسان .

عشتم، عاش الامام الصدر ورفيقيه، عاشت أمل، عاش البقاع، عاش لبنان.-انتهى-

—–

hariri

سعد الحريري التقى وفدا من المنتدى الاسلامي الوطني

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء أمس في “بيت الوسط” وفدا من المنتدى الإسلامي الوطني الذي يضم عددا من الشخصيات البيروتية، تحدث باسمهم أمين سر المنتدى فتحي صبيح، فقال: “تشرفنا بزيارة الرئيس الحريري لنعرب له عن دعمنا وتأييدنا لمواقفه وحقوقه في تشكيل الحكومة، منفردا وبدون أي ضغوط، ولكي نجدد التأكيد أن تشكيل الحكومة غير مرتبط بزمن محدد، وأن الرئيس المكلف حر في اختيار التوقيت المناسب لتقديم التشكيلة التي يقررها بالتعاون مع رئيس الجمهورية الذي يوقعها على هذا الأساس. وقد دعونا الرئيس الحريري للصمود، مؤكدين له أن فئة كبيرة من اللبنانيين تدعمه وتقف خلفه حتى النهاية”.-انتهى-

—-

army

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية على أربعة مراحل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 01 أيلول 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 31 /8 /2018 ما بين الساعة 11.57 والساعة 17.33، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على أربعة مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 463 متراً.

وبتاريخ 1 /9 /2018 الساعة 8.46، أقدم زورق مماثل على خرق الحدود البحرية المذكورة، لمسافة حوالى 240 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

ali khreis

خريس: مهرجان بعلبك جدد البيعة للامام الصدر وللرئيس بري حامل الأمانة

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس، ان “مهرجان ذكرى تغييب السيد موسى الصدر في بعلبك كان يوما للتحدي ولتجديد البيعة له ولحامل الامانة دولة الرئيس نبيه بري”.

وقال في حوار اعلامي في مكتبه في صور “انه يوم تحد لأنفسنا أولا، حيث ان علينا ان نتمسك بالخط اكثر، وانه يوم تحد لكل المراهنين على اضعافنا وتراجعنا. انه يوم قيل فيه لكل الناس ان امل هي حركة الانبياء والاولياء والصالحين والشهداء”. وأضاف “رأيت في الحشود التي حضرت المهرجان الوفاء والاخلاص والتمسك بالمبادىء والخط. رأيت الاطفال والشباب في مشهد كان طاغيا على المهرجان. رأيت عنصر الشباب والشيوخ والنساء الذين يسيرون على العكاز والرجل المشلول على العربة، كلهم حضروا وبرهنوا مدى تمسكهم بنهج وخط الامام الصدر”، كاشفا ان “خطاب الرئيس بري هو خطاب تحد وقد لامس كل القضايا”، مؤكدا ان “ذكرى اخفاء الامام الصدر تشبه الى حد كبير ذكرى عاشوراء في كربلاء، اذ يشعر الناس ان ذكرى اخفاء الامام الصدر وقضيته ما زالت حية وتتجدد أكثر وأكثر”.

وردا على سؤال قال: “الثنائي الشيعي هو ثنائي وطني يعمل لمصلحة لبنان ولمصلحة الوحدةالوطنية، من اجل ان تقوم المؤسسات في لبنان”.

وعن المشاريع التي طرحها بري قال: “ان قسما كبيرا منها على طريق التنفيذ على ارض الواقع ومنها اقتراح قانون زراعة القنب وتوفير المياه والمدارس وسواها من خدمات اساسية”.

كما تحدث عن ملامسة الرئيس بري للقضية الفلسطينية في خطابه، حيث ركز على المصالحة الفلسطينية بين “حماس” و”فتح”، مشيرا الى وثيقة وقعها المعنيون بالأمر فلسطينيا، كاشفا ان “المصالحة ستكون انعكاسا ايجابيا على غزة والضفة”.

وختم خريس “من بعلبك انطلق الامام الصدر بالقسم التاريخي الذي اطلقه وقد جدده في صور، هكذا جدد الرئيس بري القسم بمواقفه الوطنية الجامعة التي اطلقها أمس وفيها تفاؤل ان شاء الله بولادة الحكومة”.-انتهى-

—–

army

إحالة المدعو علاء بري شيبان إلى القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 30 آب 2018 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات إلى القضاء المختص المدعو علاء بري شيبان، أحد أبرز المسهّلين اللوجستيين للتنظيمات الإرهابية بين منطقة وادي خالد وسوريا من خلال ارتباطه بالتنظيمات المذكورة، ولإقدامه على تهريب الأسلحة والذخائر الحربية والمواد اللوجستية والأشخاص والجرحى لصالحها، والاعتداء على الدوريات الأمنية وإطلاقه النار في اتجاهها لتسهيل فرار موقوفين، بالإضافة إلى طعنه أحد الأشخاص نتيجة إشكال بينهما، ولوجود عدة بلاغات خلاصات أحكام صادرة بحقه عن المحكمة العسكرية بجرم نقل أسلحة حربية وإطلاق النار.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: موقف الرئيس دفع للحسم حكوميا

ولبنان الأكثر استقرارا اقتصاديا في المنطقة

(أ.ل) – شدد أمين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان في حديث عبر إذاعة “صوت المدى”، على ان “كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دفع في اتجاه جديد لانتاج حكومة، ونحن متجهون الى تفاوض سريع يؤدي الى قرار بالتعاون مع رئيس الحكومة”، لافتا الى ان “المؤشرات تقول ان اجتماع رئيس الجمهورية والرئيس المكلف سيسبقه تشاور مع تكتل “لبنان القوي” بشخص رئيسه الوزير جبران باسيل ليبنى على الشيء مقتضاه”.

ورأى أن “التيار اكثر طرف يتعرض لحملة استهداف في الآونة الاخيرة”، وقال: “معتادون على ذلك ولكن واقع الحال اننا متجهون الى حسم العملية التفاوضية حول الحكومة ومطلبنا احترام نتيجة الانتخابات النيابية ولبننة القرار. نشأتنا كتيار سيادية، ونحن متمسكون بالمعادلة اللبنانية الداخلية وهو موقف مبدئي من قبلنا”.

واعتبر أن “التسوية الرئاسية المشرفة أدت الى انتظام المؤسسات تحت سقف الميثاق والدستور لأول مرة منذ الطائف، ويجب الاستمرار في هذه الشراكة لان الحكم ما بعد الطائف شراكة تحمل كل الاطراف المسؤولية”.

وردا على ما نشر في صحف عالمية عن الوضع الاقتصادي في لبنان، قال: “المؤشرات الاقتصادية عالميا الى تراجع، ونحن الاكثر استقرارا في لبنان نسبة الى اقتصادات المنطقة، بحسب المؤسسة المالية العالمية “استاندرد أند بورز”، وباتت لدينا رؤية إصلاحية وموازنة، والمسار المالي والاصلاحي وضع على السكة ولا بد من استكماله”.

واعتبر أن “هناك بعض الضغوط التي تمارس علينا لتوظيفها سياسيا، وحمل لبنان على القبول بأمور يرفضها، وخصوصا في ضوء الموقف اللبناني من ملف النازحين وضرورة عودتهم من دون انتظار الحل السياسي في سوريا، ولكن ما يمكن قوله إن اقتصادنا مستقر والاكيد ان المسار الاصلاحي المالي والاقتصادي الذي بدأناه يجب ان يستكمل، وهذا المسار معطوف على ما هو منتظر من المؤتمرات الدولية بالاضافة الى التشريعات المرتقبة يمهد لوضع أفضل”.

وقال: “بحكم موقعي كرئيس للجنة المال والموازنة، أنا على تواصل اسبوعي مع البنك الدولي، وهناك 4 مليارات دولار مرصودة للبنان، والوضع ليس اسود، ولكن المطلوب استمرار اصلاح المالية العامة والذي بدأناه في لجنة المال والموازنة منذ العام 2010، وضبط الهدر وانتاج موازنات وحسابات مالية اكثر دقة وتشددا”.

وأشار الى أن “الليرة محمية في ضوء سياسة مصرف لبنان، والمطلوب وضع الاسكان وملفات وقطاعات اقتصادية أخرى ضمن الأولويات في المرحلة المقبلة”.-انتهى-

——

michel maouad

معوض أولم لباسيل: الخلل في التوازن الوطني ضرب للاستقرار

(أ.ل) – أقام رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض غداء لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، حضره وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في حكومة تصريف الأعمال بيار رفول، النائب السابق جواد بولس، النائب السابق أمل بو زيد، النائب البطريركي العام على جبة بشري وزغرتا – اهدن المطران جوزيف نفاع، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس محكمة التمييز العسكرية القاضي طاني لطوف، نائب رئيس الرابطة المارونية توفيق معوض، قنصل سيراليون في لبنان دونالد العبد، قائمقام زغرتا السيدة ايمان الرافعي، الرئيس القاري للجامعة الثقافية اللبنانية في أوستراليا ونيوزيلندا ميشال الدويهي، رئيس “حركة الارض” طلال الدويهي وفاعليات اقتصادية واجتماعية وثقافية ومدنية وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير في قرى قضاء زغرتا وكوادر من “حركة الاستقلال”.

بداية ألقى معوض كلمة رحب فيها بباسيل، وقال: “الزيارة اليوم بمثابة ترسيخ للتحالف القائم بيننا أولا كأشخاص، وثانيا بين “حركة الاستقلال” و”التيار الوطني الحر”، هذا التحالف الذي يترسخ يوما بعد يوم لمصلحة لبنان والشمال وزغرتا الزاوية، وبني على أسس ثابتة وصادقة. فتحالفنا هو أولا تحالف دعم العهد، وحين أقول دعم العهد هذا لا يعني ان ليس هناك اخطاء تحصل، ولا يعني ألا يكون لدينا رأينا في بعض المواضيع، دعمنا للعهد الذي هو بالاساس دعم للتوازن والشراكة الوطنية واستعادة التوازن بالشراكة الوطنية، هذا التوازن الذي أخل به منذ اغتيال الرئيس الشهيد رينه معوض لتاريخ اليوم. ما أقوله ليس من منطلق مسيحي بل من منطلق وطني بامتياز، لأن الخلل في التوازن الوطني هو ضرب للاستقرار”.

أضاف “كلنا جربنا في مرحلة من المراحل منطق فائض القوة لكل مكون من مكونات لبنان على مر التاريخ، ورأينا بالنتيجة ان الخلل بالتوازن يؤدي الى ضرب الاستقرار ويؤدي الى حروب. عندما كان هذا الخلل في التوازن يطال المكونات الاسلامية كنا شهابيين ومع “الستة وستة مكرر”، واليوم ما زلنا مع “الستة وستة مكرر” من منطلق وطني ليس من منطلق مسيحي”.

وتابع “أمامنا اليوم فرصة حقيقية مع وصول الرئيس ميشال عون الى سدة الرئاسة من اجل استعادة هذا التوازن ولا يجب أن نضيعها، من هذا المنطلق واجبنا الوطني ان نقف الى جانب رئيس الجمهورية. ليس من باب الصدفة أن “الطائف” أعطى رئيس الجمهورية صلاحية توقيع مرسوم تشكيل أي حكومة من دون أن تكون هذه الصلاحية مقيدة لا من حيث الشكل ولا من حيث الوقت، ما يعني بمنطق “الطائف” أن رئيس الجمهورية ليس “ملكة بريطانيا”، ومن المفترض أن يمنحه هذا التوقيع صلاحية حقيقية ليكون شريكا وازنا في السلطة التنفيذية، واستعادة هذا الدور أساس لاستعادة التوازن الوطني ولإعادة تصحيح الخلل في الشراكة الوطنية، وهذا ما يتطلب مناأن نقف الى جانب الرئيس لاستعادة هذه الصلاحية التي لسوء الحظ اعتاد البعض أن يتخطاها”.

وقال: “بالنسبة إلى الهجمات التي يتعرض لها العهد وتحمل عناوين رنانة كالسيادة والاصلاح وغيرها، في الحقيقة أكثرية هذه القوى السياسية ليست قوى إصلاحية، فالمكتوب يقرأ من عنوانه، وبمعظمها ليست قوى سيادية. إن جوهر الهجوم على العهد هو لمنع استعادة التوازن وتصحيح الخلل، لأن البعض اعتاد على مر السنين والعقود، منذ اغتيال الرئيس الشهيد رينه معوض إلى يومنا هذا، أن يستخدم منزله ومنزل الجيران، وحان الوقت اليوم أن يعود كل الى منزله ونمد يد الشراكة المتوازنة بين الجميع لنتمكن من بناء الدولة والوطن. تحالفنا مبني أيضا على إقرارنا بتنوعنا. صحيح أننا في تكتل واحد ولكن لكل منا مساحته. وليس سرا على أحد أننا نختلف ولعدد من الملفات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ملف سلاح “حزب الله”، ولكن هذا التنوع يشكل مصدر غنى وقوة، وإرادتنا هي في البناء على المشترك”.

وتابع “تحالفنا تحالف استعادة التوازن في زغرتا الزاوية وتكريس التوازن في الشمال وخصوصا في دائرة الشمال الثالثة، الأمر الذي يشكل المدخل إلى الحرية والكرامة. فالاحتكار في السياسة غالبا ما يتم على حساب كرامة المواطن وحقوقه، لذا من هذا المنطلق معركتنا اليوم هي معركة استعادة التوازن والإنماء وكسر الاحتكار”.

وشدد على “ضرورة أن يتم تشكيل الحكومة على توازنات صحيحة”، وقال: “المطلوب أيضا على المستوى الوطني تطوير بعض القوانين التي ما زالت موجودة منذ العهد العثماني. وآمل من خلال ورشة العمل القائمة داخل “تكتل لبنان القوي” أن نعمل على تحديث القوانين وتشكيل حكومة تسمح لنا بالقيام بالمشاريع لأن هذا هو الأساس”.

وكشف انه تباحث وباسيل “مطولا في شؤون قضاء زغرتا وسبل رفع الحرمان عنه إذ عانى على مدى السنوات الماضية من الحرمان على صعيد الإنماء الحقيقي”، واعدا ب”نمط ونهج جديدين من أجل الإنتاجية والإنماء فور تشكيل الحكومة”.

وختم معوض “ترعرت في منزل علمني أنه حين نختلف مع أحد نختلف معه باحترام وحين نتحالف مع أحد نتحالف معه بصدق، من دون المس بمبادئنا السياسية التي ندافع عنها حتى الشهادة. هكذا تربينا وهكذا نحن وهكذا سنبقى”.

من جهته أعرب باسيل عن سروره “الكبير” لوجوده في قصر الرئيس الشهيد رينه معوض، وقال: “في النهاية مهما اختلفنا فإن كل شخص بذل حياته من اجل لبنان هو شهيد للبنان ويحب لبنان وأعطى اغلى ما يملك في سبيل لبنان، ولا يمكننا سوى ان نحترمه ونقدره، فكلنا سقطنا وسنسقط ليبقى لبنان بتنوعه، ولكي نبقى على هذا التنوع علينا ان نختلف ونعي أن تميزنا هو غنانا، فلبنان ليس مجرد قطعة أرض، بل أرض لها تاريخ علينا أن نحافظ عليه وتراث نحن ورثة له”.

أضاف “نؤمن بأرضنا وبلدنا ونستفيد جميعا كلبنانيين من تنوعنا الذي هو نقطة غنى لنا على رغم الاختلافات، وهذا ما جمعنا اليوم برفيقنا ميشال معوض. وأقول لكم بكل راحة ضمير إن بإمكانكم أن تفخروا بأن لديكم ابن عائلة سياسية لها تاريخها وماضيها، وقادر أن يتطلع إلى المستقبل بتطور وانفتاح وعلم وجهد حقيقيين”.

وتابع “فخورون بتحالفنا مع معوض، وما يجمعنا هو الرغبة بالإنجاز والتنفيذ وتحويل أفكارنا إلى نتائج يتلمسها المواطن، فواجبنا أن نعمل من أجل المواطن. ونأمل بعد تشكيل الحكومة وعند بدء التشريع أن يقدم تكتلنا نموذجا في العمل، ونحن سنقوم بما علينا وأكثر حتى لو عرقلونا. لا يمكن بناء الوطن بالشعارات الرنانة بل بالفكر والجهد. فرادة لبنان هي مناصفته بغض النظر عن العدد، ونصر على الشراكة بالتفاهم ومن دون غالب ومغلوب وهذا ما يتطلب وقتا وجهدا”.

وختم باسيل “نريد أن نبني للمستقبل قوة سياسية لا تقوم على الزبائنية السياسية، وسنعمل في السنوات الأربعة المقبلة على رفع عدد المقتنعين بخياراتنا فيصبح لدينا نائبان في زغرتا الزاوية وليس نائبا واحدا، وخمسة نواب في دائرة الشمال الثالثة وليس ثلاثة، ويحقق تكتلنا وفكرنا على صعيد لبنان التوازن السياسي الحقيقي الذي يجعل هذا البلد يشبهنا حرا سيدا ومستقلا”.

وكان سبق الغداء، جولة لمعوض وباسيل في حديقة البطاركة الموارنة في الديمان تبعتها جولة في الوادي المقدس، يرافقهما النائب جورج عطاالله وأصدقاء.-انتهى-

——

j.aoun1-9-2018

إزاحة الستار عن النصب التذكاري للعسكريين الشهداء في وادي الدب – عرسال

بحضور العماد قائد الجيش

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم حفل إزاحة الستار عن النصب التذكاري للعسكريين الشهداء الذين اختطفوا من قبل تنظيم داعش الإرهابي، بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون وأهالي الشهداء وعدد من الضباط، وذلك في مكان استشهادهم في منطقة وادي الدب – عرسال. بعدها جال العماد عون في مغاور وادي الخيل التي استخدمها إرهابيو جبهة النصرة كمركز قيادة ميداني، ولاحتجاز العسكريين المختطفين لديهم في حينه.

وقد توجّه قائد الجيش إلى الشهداء قائلاً: باسمكم أطلقت معركة “فجر الجرود” منذ سنة ودماؤكم الزكية روت التراب. فرفاقكم واجهوا تنظيم داعش الإرهابي باللحم الحي وبكل عزيمة وفخر، وكل رصاصة وقذيفة أطلقوها على مراكز الإرهابيين وأماكن وجودهم، حملت لهم رسالة واضحة ألا وهي الاستسلام وكشف مصيركم. وكما وعدت أهاليكم أن دم كل عسكري هو مسؤوليتي سأبقى عند وعدي، وكل من تسول له نفسه التطاول على الجيش مصيره الموت أو السجن. أنتم بقيتم في هذه الأرض ودمكم جُبل مع حبات التراب الذي أزهر فجراً جديداً بزغ في جرودنا، وأنهى كابوساً عانى منه الوطن. الحروب تخاض بالسلاح ولكن الانتصارات تُحقّق بالرجال، فتحية إلى أهلكم الذين صبروا كل هذه السنوات وبقي إيمانهم وثقتهم بالمؤسسة العسكرية لكشف مصير أبنائهم. وعهد منا لهم ولكل ذوي الشهداء أن الجيش كان وسيبقى إلى جانبهم.

وأشار إلى أنّ معركة “فجر الجرود” هي محطة مشرقة في تاريخنا العسكري وتاريخ لبنان. وهذه المحطة المفصلية زادتنا عزماً وإصراراً على إكمال مهمتنا الدفاعية على الحدود، والأمنية في الداخل. فشعبنا يثق بنا والمجتمع الدولي كذلك، وهمّ المؤسسة العسكرية الأساسي هو الحفاظ على الأمن والسلم. مؤكداً أن الحملات التحريضية أو الادعاءات أو الانتقادات من أي جهة كانت، لن تثنينا عن تنفيذ مهمتنا وأداء رسالتنا.-انتهى-

——

nawwaf musawi (1) 

الموسوي بحث مع مزارعي الموز مشكلة التصدير:

لا نرى مانعا من زيارة وزير الخارجية لسوريا

(أ.ل) – استقبل عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، في مكتبه في مدينة صور، وفدا من مزارعي الموز في الجنوب، ضم: رضا فاضل، نزيه قرياني، المهندس حسن غريب، علي النميري، أبو يمن النميري، حسان عون، زاهر غريب، حسن منانا، حسين ضاهر، جعفر مديحلي، عبد الله فاضل، محمد عوالي، محمد جواد ضاهر، ماجد قعدان، عبد الله يوسف، محمد سعد، مهدي مهدي، وتم التشاور في المشكلات التي يعاني منها قطاع الموز، لا سيما لناحية تصدير الإنتاج إلى خارج لبنان.

وبعد انتهاء اللقاء، أدلى الموسوي بتصريح قال فيه: “إن المزارعين أبلغونا بأن الموسم بدأ وهو مهدد بكارثة، وبالتالي فإن ما يريده المزارعون، هو ألا يكون الموز عرضة لأي تجاذب سياسي، لا سيما بعدما فتح معبر نصيب، وهذا ينظر إليه المزارعون بتقدير عال، لأنه يعد بإمكانية تسويق الانتاج اللبناني إلى العالم العربي عبر البر من خلال الأراضي السورية، وهذا سيوفر عليهم أموالا كبيرة، لأن التصدير البري هو أقل بعشرة أضعاف عن التصدير البحري، ولكن مع الأسف هناك عوائق سياسية قائمة”.

وأضاف “حملني المزارعون تمنيا على سماحة الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله أن يتدخل من أجل إزالة العقبات التي تحول دون دخول إنتاجهم إلى الأراضي السورية لتسلك إلى معبر نصيب، وفي هذا الإطار، نحن نشير إلى أنه إذا كان هناك أسباب سياسية غير لبنانية تدفع بعض المسؤولين اللبنانيين إلى عدم سلوك طريق إعادة العلاقات بين لبنان وسوريا إلى طبيعتها بما ينعكس إيجابا على المواطنين اللبنانيين، فإن مسؤولين آخرين ليس لديهم أسباب كالتي عليها أسباب البعض الآخر، ولذلك نحن لا نرى أي مانع من أن يزور على سبيل المثال وزير الخارجية اللبنانية نظيره السوري والمسؤولين السوريين ليحمل ملفات التعاون المشترك بين البلدين، لكي يكون هناك الإطار السياسي والقانوني الذي في ضوئه يتحرك الوزراء الآخرون المعنيون، سواء اكان في مجال الصناعة أو في مجال الزراعة، ولذلك فإننا نأمل في أن تصل هذه الصرخة اليوم إلى جميع المسؤولين في لبنان”.

وتابع “إننا نعتبر أن المزارعين الجنوبيين هم مقاومون، وعلاقاتنا مع الأرض تتماثل، فنحن نسقي أرضنا بالدم لكي تتحرر وندافع عنها، وهم يسقون هذه الأرض بعرقهم وبمصير عائلاتهم”.

وختم الموسوي “نحن دافعنا عن هذه الأرض لنحمي السيادة اللبنانية، التي لا تكون ناجزة إلا متى كانت الزراعة في لبنان فاعلة ونشيطة، لأننا بذلك نكون ممن يأكل مما تزرعه يداه، لا ممن يأكل مما يستورد، ولذلك فإننا سنعمل على إيصال هذه الصرخة إلى جميع المحافل في لبنان، لكي نجد حلا قريبا لهذه المشكلة”.

من ناحيته، تحدث المزارع رضا فاضل باسم المزارعين، معرجا على مشكلة تصدير الموز إلى الأراضي السورية، ومنها إلى دول العالم العربي، مؤكدا “أن السبب الرئيسي الذي يحول دون تصدير الموز، هو عدم التنسيق الرسمي بين لبنان وسوريا، سواء بين الحكومتين اللبنانية والسورية، أو بين وزير الزراعة اللبناني ونظيره السوري”، متمنيا “أن لا يكون قطاع الموز عرضة للتجاذب السياسي، وأن توضع الحلول في أسرع وقت ممكن، لأن الموسم قد دخل، ولا يتحمل الكثير من المراوحة والمماطلة لحل هذه المشكلة”.-انتهى-

—-

alraii

الراعي التقى فيصل كرامي ووفدا من العشائر العربية ودعا إلى الإسراع في الحكومة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان صباحا، الوزير السابق خليل الهراوي الذي بحث معه في الأوضاع.

والتقى وفدا من أسرة مجلة “العنفوان” برئاسة إيلي سرغاني الذي قدم له درعا تكريمية “عربون تقدير لمواقفه الوطنية الحكيمة”.

وفي الباحة الداخلية للصرح، التقى وفدا من العشائر العربية من العراق وسوريا وفلسطين ومصر والسعودية ومختلف المناطق اللبنانية برئاسة الشيخ سعد فوزي حمادة.

وتحدث الشيخ طلال الضاهر باسم الوفد مؤكدا “تجديد العهد والوثيقة الموقعة مع غبطته من العام 2014 والمتضمنة إرساء مفاهيم الوحدة الوطنية وترسيخ العيش المشترك وتأكيد صون الدستور والحوار الداخلي والانتباه من أخطار العدو الصهيوني واستعادة كل الأراضي المحتلة ونبذ الفتنة والطائفية والإرهاب وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الضيقة”. وكانت مداخلات وكلمات لعشيرة بني خالد بقبائلها السبع والتي يفوق عددها 27 مليون نسمة في كل أرجاء الوطن العربي.

وكانت كلمة للشيخ طلال محمد البواري وشيخ قبائل ولد علي السفير علي المولى وكلمة لسرغاني الذي انضم إلى الوفد بإسم المطران عصام يوحنا درويش أكد فيها “ضرورة الحفاظ على روحية الوثيقة وترسيخ العيش المشترك”، وكلمة لشيخ عشائر بني خالد سعد فوزي حمادة الذي أكد “العلاقة الحميمة مع الكرسي البطريركي”، مؤكدا “الوفاء لهذه العلاقة المستمرة منذ قرون”، شاكرا “دعم غبطته وإحتضانه الوثيقة العربية للتعايش والسلم الأهلي”، آملا “السعي من أجل إتمام المصالحة بين آل فخري وآل جعفر وبين أهلنا في العاقورة اليمونة”. وحيا “كل العشائر العربية وقيادة الجيش ورئيس الجمهورية”.

وسلم حمادة والمشايخ السيف المذهب للراعي الذي ألقى كلمة كرر فيها دعوة المسؤولين إلى “الابتعاد عن المصالح الضيقة والعمل على تشكيل الحكومة بأسرع وقت، أما الخلافات بين الأخوة العرب بكافة مذاهبهم فساعدت في إضاعة فرص السلام وبخاصة موضوع القدس الذي لا يمكن أن يقبل المسيحيون والمسلمون الخروج منها”. ونوه ب”الوثيقة العربية التي قدمها العشائر وتهدف الى نبذ الفتنة والطائفية وترسيخ العيش المشترك وتثبيت السلام والإستقرار في ربوع لبنان والوطن العربي”، داعيا الى “الحفاظ عليها”، مؤكدا ان “الاحتلال في الثقافة اللبنانية يقوض وطن الرسالة وثقافة التعددية والإبتعاد عن الصراعات والتفاهم فيما بيننا وعلينا الحفاظ على حضاراتنا وثقافتنا، فلبنان هو نموذج للشرق وللغرب، ووجودكم هنا من مختلف الدول العربية والمناطق اللبنانية خير دليل على الحفاظ على هذه الوحدة وعلى هذه الحضارات والإبتعاد عن شريعة الغاب، وآمل ألا يكون هذا اللقاء عابرا بل تجسيدا للوثيقة وبنودها في تعزيز مفاهيم العيش المشترك والسلم الأهلي لحماية لبنان الرسالة بعيدا من كل الاعتبارات السياسية الضيقة”.

وظهرا التقى الراعي النائب فيصل كرامي يرافقه المحامي نشأت فتال، وقال كرامي بعد اللقاء: “كما في كل عام نزور صاحب الغبطة في الديمان للترحيب به في الشمال ولإطلاعه على الاتصالات التي نقوم بها ولا سيما أننا نتشارك معه القلق على الوضع الإقتصادي. نحن مع الإسراع في تشكيل الحكومة ضمن المعايير التي أفرزتها الإنتخابات الأخيرة. ويجب أن تسري هذه المعايير على الجميع وكل الفئات حتى تكون حكومة وحدة وطنية كما وعدنا. وتباحثنا في العديد من الأمور وخصوصا الاقتصادية منها وما يعانيه الناس على هذا الصعيد. ونقلنا شكوى وهموم الناس عن الوضع الإقتصادي المتردي، وأكدنا التوازنات الدقيقة لاتفاق الطائف وعدم المس بها وهذا موضوع أساسي بالنسبة إلينا”.-انتهى-

—–

amal

“أمل” شكرت كل من شارك في مهرجان تغييب الصدر في بعلبك

(أ.ل) – وجهت هيئة الرئاسة في حركة “أمل” بعد اجتماعها برئاسة الرئيس نبيه بري، كلمة شكر وتقدير لجميع الذين شاركوا في مهرجان “عقيدة وثبات “الذي أقيم في بعلبك في الذكرى السنوية الأربعين لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.

وجاء في كلمة الشكر: “جدد البقاع البيعة والولاء، احتضن السهل الممتنع جنوب التبغ وبيروت العصية وضاحية الاباء والجبل الأشم والشمال الزاهر. فشكرا لبعلبك وساحة قسمها التي زينت بثوب العزة الأخضر. شكرا للرؤساء وممثليهم، والرؤساء الروحيين، لأصحاب المعالي والسعادة ولجميع الفعاليات والمجالس البلدية والاختيارية والهيئات الصحية والاجتماعية والكشفية، ولهيئات المرأة والطفل، للقوى العسكرية والأمنية التي رعت هذا المهرجان وأمنت الحشود دون تسجيل أي حادث. شكرا للذين أكدوا تمسكهم بفكر الامام الصدر الرائد، والتزموا بخطه الجارف يجرف معه التفرقة وينبذ التعصب فيوحد الأمة. شكرا للذين أثبتوا أنهم راسخون في عقيدتهم، متجذرون في ثباتهم على الخط والنهج. شكرا لأصحاب العمائم البيضاء التي تختزن العزة والعنفوان، الذين استمدوا خط الاعتدال من الذي سطر وحدة الموقف وكان يعلو عن الصغائر والأحقاد نابذا الطائفية والمذهبية. وشكرا وشكرا للأمواج الهادرة التي ما برحت روحها تساكن عبق عباءة الامام، امام الوحدة والتعايش، ذلك الساكن في برجه تواضعا يرقب الناس وقد اعتصرت ألما ووجعا على تغييبه، فكان عصيا على التغييب والاخفاء القسري.

للأهل الأوفياء الذين سابقوا الوقت ولم يسعفهم الوصول الى ساحة المهرجان وحولوا الطرقات نهرا هادرا بلون الوطن الذي اراده الامام الصدر وطنا نهائيا لجميع ابنائه.

ولأبناء حركة أمل وكشافة الرسالة الاسلامية، لكم جميعا، أنتم الذين شاركتم في مهرجان الذكرى السنوية الأربعين لتغييب الامام القائد ورفيقيه في بعلبك “تحت عنوان عقيدة وثبات” كل الشكر والتقدير”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *