الرئيسية / النشرات / الجمعة 15 كانون الأول 2017 العدد 5500

الجمعة 15 كانون الأول 2017 العدد 5500

توقيف المدعو هادي قاسم الفليطي في بلدة عرسال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 15 كانون الأول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 16:00، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة عرسال، المدعو هادي قاسم الفليطي، لضلوعه في التفجير الذي استهدف حاجز الجيش في محلّة وادي العاصي – الهرمل، وأدّى إلى استشهاد وجرح عددٍ من العسكريين.-انتهى-

——-

وزير الثقافة التقى عريجي ورئيس النادي الرياضي

 

(أ.ل)- استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم الوزير السابق المحامي ريمون عريجي، وكانت جولة افق حول التطورات على مختلف الصعد، كما تم البحث في عدد من المشاريع الثقافية.

وفي وقت لاحق التقى الخوري رئيس النادي الرياضي المهندس هشام جارودي الذي قدم له كتابه “من القلب ” والمتضمن عصارة عمل جارودي لمدة نصف قرن في الشؤون الرياضية والاجتماعية والثقافية في بيروت، وعلاقاته مع الرؤساء صائب سلام والشهيد رفيق الحريري وسعد الحريري. كما تسلم من الكاتب الدكتور هشام الباردوي نسخة من كتابه “مشاوير في الطبيعة اللبنانية”.-انتهى-

——

جوزاف عون التقى الضاهر ورئيس بلدية غلبون

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC الشيخ بيار الضاهر، ثم رئيس بلدية غلبون المهندس إيلي جبرايل مع وفد مرافق، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

توقيف المدعو شادي حمودي جعفر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 15 كانون الأول 2017  البيان الآتي:

بتاريخه وفي مدينة زحلة، أوقفت دورية من مديرية المخابرات المدعو شادي حمودي جعفر، الذي كان يقود سيارة بصورة غير قانونية، وبحوزته مبلغ كبير من عملة اليورو المزوّرة.

صودرت المضبوطات وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

 

اميل رحمة في المؤتمر الطارىء للاتحاد البرلماني العربي:

دعم حق الشعب الفلسطيني في مقاومته ونضاله المشروع للتخلص من الاحتلال الاسرائيلي

 

(أ.ل) – شارك النائب اميل رحمة في اعمال المؤتمر الطارىء للاتحاد البرلماني العربي الذي انعقد في المغرب لمناقشة قرار الرئيس الاميركي حول القدس، بتكليف من الرئيس نبيه بري الذي قرر عدم المشاركة في المؤتمر بسبب حرصه على مشاركة كل المجالس العربية دون استثناء.

والقى كلمة المجلس النيابي اللبناني دعا فيها الى رفض وادانة القرار الاميركي، والى دعم الشعب الفلسطيني في مقاومته ونضاله المشروع للتخلص من الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .

وجاء في الكلمة التي ألقاها امام المؤتمرين:

بداية اشكر لدولة الرئيس الحبيب المالكي رئيس الاتحاد ومجلس النواب المغربي مبادرته الدعوة الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الاتحاد في اطار ردود الفعل العربية على القرار التنفيذي للرئيس الاميركي حول القدس ارتكازاً الى قرار صادر عن الكونغرس الامريكي في منتصف تسعينات القرن الماضي.ان الغياب الشخصي لدولة الرئيس نبيه بري مرده انه لا يريد ان يسجل عليه مشاركته في اجتماع غير متكامل المشهد برلمانياً، وهو سعى ويسعى دائماً الى تحقيق اجماع عربي يشكل الاساس لعمل عربي مشترك ، كما ان دولته ، الذي كان متحمساً جداً لعقد هذا الاجتماع وللحضور شخصياً ولكنه لا يقبل وتحديداً هذا الوقت بالذات ان يغيب اي مجلس نيابي عربي كائناً من كان ، وهو يريد ان يكون اجتماعنا منسجماً مع مشاعر شعوبنا في رفض القفز الامريكي في المجهول والتنكر للحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني والاستثمار في الانتصارات الذي حققتها الجيوش العراقية والسورية واللبنانية على الارهاب ، وبما يعاكس ارادة شعوبنا في رفض التطبيع مع العدو.وقد انابني دولته مشكوراً لالقي كلمة مجلس النواب اللبناني وارفع توصياتنا الى هذا الاجتماع .

دولة الرئيس

القدس ليست سلعة تشترى وتباع في سوق نخاسة الضمير الانساني الذي يعيش في ظلام مطبق فيما نواطير المدينة المقدسة يغطون في نوم عميق انها القدس المدينة المسكونية التي تحتوي على غنى الانسانية النوعية، هي القدس التي تتعانق فيه قباب كنيسة القيامة ومآذن المسجد الاقصى تحف بها المقدسات من كل صوب، تهتف مع رنين الاجراس واصوات المؤذنين: انا القدس عربية الهوية والانتماء ولا تراجع مهما حاولوا طمس الحقائق التاريخية ومهما امعنوا في تهويد معالمي فهذه الارض ارضكم ايها العرب وهذا التراب ترابكم وهذه السماء سماؤكم فإلام ستظلون مغلولي الايدي ماذا تنتظرون لتنتفضوا، انا القدس التي دخلها  المسيح بين سعف النخل وهتاف الاطفال مرددين: مبارك الاتي بإسم الرب. انا القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين او تسألون ما العمل؟ هل تريدون ان تهيلوا التراب على ما تبقى مني وان تحذفوني من ذاكرة الانسانية وانا عنوانها الاكثر اشراقاَ-اليوم اناديكم ان الساعة قد ازفت وان الوقت هو وقت الخيارات الكبرى فإما ارتفع معكم وبكم وإما نسقط معاً الى مهاوي التاريخ ولن تكون لنا قيامة بعد ذلك.

دولة الرئيس

ان قرار الرئيس ترامب ادخل ويدخل المنطقة في اتون اخطار عاصفة لا يمكن لاحد قياس آثارها ، ولا يمكن لاحد الاعتقاد ان القرار تستتبعه عاصفة وتمر ، على اعتقاد ان ما اتت به الزوابع تأخذه العواصف فالمنطقة ونحن منها سوف لا تهدأ ولن تبتلع هذه الاهانة .

اننا نتيجة خبرتنا في السياسات الاميركية – الاسرائيلية خلال تجربتنا بمواجهة الاعتداءات اليومية من العام 1948 حتى عملية الليطاني الاسرائيلية ضد لبنان ، ثم الاجتياح الاسرائيلي لثلثي مساحة لبنان عام 1982 ، والحروب الاسرائيلية وعناقيد الموت الاسرائيلية ضد لبنان في اعوام 1993 و 1996 وعام 1999 ، وتاريخنا الطويل في المقاومة بمواجهة احتلال اجزاء عزيزة من ارضنا طيلة اثنين وعشرين عاما حتى التحرير عام 2000 باستمرار احتلال مزارع شبعا وتلال كفرشوبا ، ثم الحرب الاسرائيلية ضد لبنان بشرا وشجرا وحجرا عام 2006 ، والتي انتهت الى انتصار مدوّ للمقاومة اللبنانية واثبات منظومة ثلاثية : الجيش والشعب والمقاومة ، لعجز القوة الاسرائيلية وسحق اهداف العدوان ، اننا نتيجة هذه الخبرة المكتسبة نقول ان قرار الرئيس ترامب ليس هو الاخير ، وستتبعه قرارات وحروب بهدف الربط بين القواعد العسكرية الاميركية والاطلسية وما تمثله اسرائيل كقاعدة ارتكاز عسكرية بما يرسخ وجودها ويجعلها في موقع ضاغط على حقوق العرب المائية من النيل الى الفرات .

ان قرار الرئيس ترامب اعاد عمليا الامور الى المربع الاول واستنهض حماس شعوبنا وانتصارها للعدالة ولفلسطين ، والموقف الآن يتحول من الاستثمار على تفككنا وضعفنا وهزيمتنا الى فرصة لاستعادة قوتنا ووحدتنا وقيامتنا .

بعدما اوغلنا بعيداً في خلافاتنا ومضينا في نهج المكاسرة الى حدود قصية وكأننا لسنا اخوة في العروبة ولا تجمع بيننا أواصر لغة واحدة وحياة واحدة وتطلعات مشتركة بات لزاما علينا ان نعود الى رشدنا وان نعي خطورة ما اقترفناه بحق انفسنا وما جنته أيدينا على بلداننا فبات لزاماً علينا تصويب البوصلة نحو فلسطين القضية العربية المركزية .

ان تصويب البوصلة نحو فلسطين هو الذي يحررنا من تجاذباتنا ومواجهتنا العبثية ويوحدنا حول هذه القضية المقدسة فلا تتبلبل ألسنتنا ولا تذهب أذهاننا مذاهب شتى لا تحمل في طياتها الا المزيد من التفكك والانهيار، وحدها – وحدها فلسطين هي التي تخلع عنا أذيال الانقسام المميت وتعيدنا الى دائرة الحياة قوة فاعلة في هذا العالم.

ان مجلس النواب اللبناني الذي عقد جلسة عامة له الجمعة بتاريخ الثامن من كانون الاول الجاري بعنوان : جلسة القدس عبّر عن الاجماع اللبناني على ادانة واستنكار قرار الرئيس الاميركي والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق .

مجلسنا يدعوكم الى اتخاذ موقف يتجاوز التوصيات التقليدية والقرارات مع وقف التنفيذ في التأييد والشجب والادانة والاستنكار ، الى مواقف عملية داعمة لتعزيز صمود الفلسطينيين خصوصا المقدسيين في ارض وطنهم ، عبر انشاء صندوق برلماني حقيقي لدعم انشاء مقر للمجلسين الوطني والتشريعي في القدس ودعم انشاء المؤسسات الرسمية للسلطة الوطنية الفلسطينية .

انني باسم المجلس النيابي اللبناني ادعو هذا الاجتماع لمجلس الاتحاد الى:

رفض وادانة واستنكار القرار التنفيذي للرئيس الاميركي نقل السفارة الامريكية الى القدس .

رفض كل مشاريع الوطن البديل وتوطين وتجنيد الفلسطينيين على مساحة العالم خصوصا في دول الجوار الجغرافي .

الرفض الشديد لموقف الادارة الاميركية اغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن .

دعم حق الشعب الفلسطيني في مقاومته ونضاله المشروع للتخلص من الاحتلال الاسرائيلي وصولا الى تحقيق امانيه الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .

بذل الجهود في الاطر البرلمانية المختصة للاتحاد البرلماني الدولي وكافة الاتحادات القارية واللغوية والجهوية لتحرير البرلمانيين الفلسطينيين المختطفين والمعتقلين في سجون الاحتلالات الموقوفين ادارياً .

الدعم المطلق للمصالحة الفلسطينية وتوحيد الموقف والخطاب السياسي والمساهمة في دعم اعادة انتاج السلطة الوطنية والعمل لدعم المساعي الهادفة لتوحيد منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني.  ادانة واستنكار القرارات الاستيطانية الاسرائيلية المناقضة لقرار مجلس الامن واعطائها بعدا دوليا تقريريا في مجلس الامن تحت الفصل السابع.

اطلاق دبلوماسية برلمانية لاعادة بناء الثقة في العلاقة بين الدول العربية والجوار الاقليمي المسلم، ووقف التوترات الجغرافية والسياسية والاعلامية.

ان ما تقدم يشكل الضرورات العاجلة لاعادة تصليب النضال الفلسطيني وبناء المسؤولية العربية لحفظ فلسطين كخط اول للدفاع عن الامة ودون ذلك فأنني باسم المجلس النيابي اللبناني اوجه عنايتكم الى المثل العربي الذي يقول : أُكلت يوم أُكل الثور الابيض.

اشكر لكم انعقاد هذا الاجتماع وهو يعبر عن المسؤولية المغربية تجاه فلسطين والقدس على وجه الخصوص ورئاسة المغرب الشقيق المتواصلة من ايام المغفور له المرحوم جلالة الملك محمد الخامس والتكليف المتواصل بهذه المهمة لجلالة الملك محمد السادس.

وختاماً لم اجد أفضل من نداء الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله للأمة الاسلامية اثر حريق الاقصى وفيه: ماذا ننتظر؟ هل ننتظر الضمير العالمي. اين هو هذا الضمير، ان القدس الشريف يناديكم ويستغيثكم لتنقذوه من محنته ومما ابتلي به فماذا يخفينا هل نخشى الموت؟ وهل هناك ميتة أفضل واكرم ان يموت الانسان مجاهدا في سبيل الله . هل نذكر هذا الملك الشهيد البصير والرؤيوي، هل نفقه عمق ما قال ؟ اشكر لكم حسن الضيافة والوفادة والاستقبال.-انتهى-

——

الجيش: تفجير ذخائر في محيط يارون – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة, 15 /12/ 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون – الجنوب.-انتهى-

——

أرسلان وجيرينوفسكي وقعا في موسكو مذكرة تعاون

بين الديمقراطي اللبناني و الليبرالي الديمقراطي الروسي

 

(أ.ل) – وقع رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني وزير شؤون المهجرين طلال أرسلان ورئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي، في مجلس الدوما الروسي في موسكو، مذكرة تعاون وتفاهم طالت المجالات السياسية وعمل الشباب وتبادل الزيارات وتنظيم المؤتمرات وورش العمل وغيرها من النشاطات الضرورية لضمان التقارب السياسي والاجتماعي والتنموي المشترك.

وقد تناول اللقاء الذي سبق توقيع المذكرة استعراض من قبل أرسلان وجيرينوفسكي للسياسة الروسية في الشرق الاوسط ومدى عمق أزمة مكافحة الارهاب التكفيري، حيث أكد أرسلان على “أهمية الدور الروسي في مكافحة هذا الارهاب، وهو الدور الذي كشف مدى تورط الغرب في تمويل ما يسمى بربيع الدول الذي تحول الى مشروع تفتيتي للشرق الاوسط تحت شعار الديمقراطية والتغيير، وجل ما يهدف اليه هو ايجاد نظام تكفيري اقليمي بتصرف الاحادية العالمية”.

وقد اعرب الطرفان عن استعدادهما لعقد لقاءات متتالية لمناقشة كل القضايا التي تهم الحزبين والبلدين وايجاد سبل تقديم الاقتراحات البناءة الهادفة الى توطيد العلاقة بين لبنان وروسيا.

وجال ارسلان بعد اللقاء في مبنى الدوما وتعرف على اقسامه وعلى طريقة عمل الكتل النيابية.

تجدر الاشارة الى ان الحزب الليبرالي الديمقراطي يتمثل في مجلس الدوما الروسي بأربعين نائبا وهو الحزب الاقوى شعبيا بعد الحزب الحاكم.-انتهى-

——

مقتل 4 تلامذة في حادث تصادم بين قطار وحافلة جنوب فرنسا

 

(أ.ل) – أدى اصطدام قطار بحافلة مدرسية أمس عند معبر لسكة الحديد في جنوب فرنسا، الى مقتل اربعة تلامذة على الاقل وجرح عشرين شخصا آخرين معظمهم اصاباتهم بليغة.

واصطدم القطار بالحافلة التي كانت تقل زهاء 20 تلميذا من مدرسة متوسطة محلية في بلدة ميلاس على بعد 11 كيلومتر غرب مدينة بيربينيان في فترة ما بعد الظهر.

وقال المدعي العام في بيربينيان جان جاك فاغني: “ان الحافلة تضررت بشكل كبير، وان جميع الضحايا والجرحى هم من ركاب الحافلة”.-انتهى-

——

الجيش: تفجير ذخائر في محيط يارون – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 15 /12/ 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون – الجنوب.-انتهى-

——-

اسود: لعدم تحويل ملف النفط الى صندوق مهجرين آخر

 

(أ.ل) – دعا عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب زياد اسود المسؤولين الى “عدم تحويل ملف النفط الى صندوق مهجرين آخر”.

وقال في حديث لمصدر إعلامي “ان لدى لبنان فكرة مشروع نفطي يحتاج الكثير من العمل”، مشددا على “اهمية البدء اليوم بتمتين هذه الصناعة وتحسين صورتها وإظهارها للشعب اللبناني على انها لخدمة المستقبل وليس لخدمة العقلية السائدة.

واكد على وجوب “ان يكون لدى لبنان قضاء وقوانين جدية ومؤسسات فاعلة تترافق مع هذه الصناعة”.-انتهى-

——

الاعلان عن تعيين رتباء إختصاصيين (ذكور وإناث) من بين المدنيين والعسكريين

 

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن حاجتها إلى تعيين رتباء إختصاصيين (ذكور وإناث) من بين المدنيين والعسكريين (متطوعين ومجندين ممددة خدماتهم) التابعين لمؤسسات وزارة الدفاع الوطني.

على الراغبين التعيين بصفة رقيب إختصاصي، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال الدوام الرسمي في ثكنة الوروار اعتباراً من تاريخ 18 /12/ 2017 ولغاية 18/1/ 2018 ضمناً.-انتهى-

——

الجيش: 3 طائرات تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء رياق بعلبك والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 15 كانون الأول 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 01:10، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14:00 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 14.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء بتاريخ اليوم عند الساعة 1.55 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 21.15 خرقت طائرة مماثلة، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

 

علي فضل الله هنأ بإنجاز ملف النفط: لترشيد موارد الصرف

وتعزيز الرقابة ومواجهة حقيقية للفساد

 

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

“عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بوصية الله لنا، وهو خير من يوصي، عندما قال: {ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله}، فلنتق الله حق تقاته. والتقوى، أيها الأحبة، تعني أن يملأ الله قلوبنا، أن لا يكون أحد معه، وأن يكون هو من يحركنا ويملي علينا، فنحن مع التقوى، لا نقدم رجلا ولا نؤخر أخرى، لا ننطق بكلمة، لا نتخذ موقفا، لا نؤيد، لا نعارض، لا نمد أيدينا ولا نمنعها، لا ننفعل، لا نتوتر، حتى نعلم أننا نرضي الله، وأن قرارنا في الحياة نابع من إرادته. وقد عبر علي عن ذلك عندما تحدث عن علامات يتميز بها المتقون، فمن علامة أحدهم أنك ترى له قوة في دين، وحزما في لين.. وخشوعا في عبادة.. وطلبا في حلال.. وتحرجا عن طمع.. وقرة عينه فيما لا يزول، وزهادته فيما يفنى.. الخير منه مأمول، والشر منه مأمون.. ومتى بلغنا هذه القيمة وتمسكنا بها، فسنكون بالطبع أوقر الناس وأعز الناس وأوعى الناس.. هذا ما قاله الله لنا: {ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب}، {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون}.. وسنبلغ وعده: {إن المتقين في جنات ونهر * في مقعد صدق عند مليك مقتدر}.. وعندها فقط سنواجه التحديات والصعوبات، وما أكثرها!

وقال: “البداية من القدس التي أعادت قضيتها الحرارة إلى الأمة وأمدتها بالحيوية والحضور، بعدما كادت الحياة تموت فيها. وقد جاءت الأيام السابقة منذ صدور قرار الرئيس الأميركي بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إليها، لتبرهن مجددا عن عمق حضور قضية القدس في وجدان العرب، المسلمون منهم والمسيحيون، ولتؤكد أن كل الأزمات التي عصفت بهم طوال السنوات الماضية، لم تنسهم هذه القضية، كما كان يخطط، فهي محفورة في وجدانهم وقلوبهم، وهو ما عبرت عنه مسيرات الاحتجاج الحاشدة التي خرجت في أكثر من بلد عربي وإسلامي، وفي الخارج، أو في المواجهات التي جرت وتجري مع كيان العدو الصهيوني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس، وفي المواقف التي صدرت أو البيانات الرسمية التي خرجت عن الجامعة العربية والقمة الإسلامية”.

وأضاف “نحن أمام ذلك، نحيي كل الأصوات والأقلام والمواقف والتضحيات التي عبرت عن وفائها للقدس ولكل فلسطين، وإن كنا ننتظر مواقف أكثر فعالية وقوة من الجامعة العربية والقمة الإسلامية، تكون بمستوى خطورة ما جرى وما يمكن أن يجري، وتلبي طموحات الشعوب العربية والإسلامية، ولكن هذا ما اعتدنا عليه، فالشعوب في واد، وأغلب الحكام العرب والمسلمين في واد آخر”.

ورأى “أهمية الاستمرار بهذا الحضور، وأن لا يكون سحابة صيف، فإن استمر، فسيحرج الإدارة الأميركية – بالطبع – وسيدفعها إلى إعادة النظر في قرارها، أو إلى تجميده، وإلى منع أي خطوة أخرى مماثلة، فأميركا لن تعود عن هذا القرار إلا إذا شعرت بأن ما جرى كان مكلفا، ولن يكون هبة وانفعالا، بل سيكون انتفاضة وحركة شعب لا يريد أن يستمر مسلسل التنازلات، بل أن يسترجع ما أخذ منه من حقوق”.

وتابع “إن المطلوب من الشعوب أن تكون على مستوى خطورة هذا الحدث وتداعياته، والمواقف التي تتخذ لا بد من أن تأخذ هذا الأمر بالحسبان.. وعليها أن لا تعتبر نفسها أدت قسطها إلى العلى بأن قامت بما قامت به، فما قامت به هو أول الطريق، وهناك الكثير مما ينبغي أن يعمل، فالصراع الذي يجري ليس مع دولة عادية، بل مع دولة كبرى تملك الكثير من الإمكانات ومواقع التأثير، وهذا يستوجب المزيد من التخطيط والجهد والنفس الطويل. ونحن في ذلك، سنبقى نراهن، كما راهنا سابقا، على الشعب الفلسطيني، لا لنضع المسؤولية عليه وحده، فهي مسؤولية الجميع، ولكننا نراهن عليه نظرا إلى حجم تأثير تحركه وحضوره في الميدان.. وهذا يستدعي منه الوحدة والخروج من الانقسام الذي يعانيه، كما يستدعي مد يد الدعم المعنوي والمادي له، وهو الذي يعاني الحصار والتضييق والإفقار.. وهنا تقع المسؤولية على عاتق الحكومات العربية والإسلامية، فإن لم تحرك جيوشها وقواها لتحرير القدس وفلسطين، فلتحرك أموالها لخدمة هذا الشعب وتعزيز صموده”.

وقال: “إننا سنبقى نؤكد في ظل رهان البعض على حلول قادمة إلى المنطقة، أو على تحرك يغير مواقف الأمم المتحدة من الكيان الصهيوني، أو على تدخل هذه الدولة أو تلك، أن هذا الرهان على سراب، فالكيان الصهيوني لن يقدم شيئا إذا واجهناه بالمنطق الذي يتعامل به، وهو القوة. لذلك، سيبقى رهاننا على صناعة القوة وبذل الجهد، وقبل ذلك وبعده على التخطيط المدروس، فنحن في عالم لا يحترم إلا الأقوياء، ولا تعطى الحقوق إلا لهم.. فلنعتز بمواقع القوة التي أنتجناها وننتجها، ولنحافظ عليها، بدلا من العبث بها وإثارة علامات الاستفهام حولها وإسقاطها.. فالأمة الواعية هي التي تجمع نقاط القوة لا التي تبعثرها”.

وأضاف “نصل إلى لبنان، الذي عادت فيه عجلة الحكومة إلى الدوران، ونحن نريد لهذه العجلة أن تنطلق بزخم كبير يعوض على اللبنانيين فترة التوقف القسري، فهناك دين في ذمة الحكومة للشعب اللبناني الذي وقف معها، وهو يتمثل في إنجاز الملفات المستعجلة التي عليها الإسراع بها، حيث تلوح بوادر أزمات عديدة، كملف الكهرباء المتوقف، وملفات الفساد المفتوحة أو التي ينبغي أن تفتح، والملف الاقتصادي الذي يخشى منه، والذي لن يحل بمجرد إنجاز قانون النفط، كما يعتقد البعض”.

وختم “رغم إنجاز قانون النفط والغاز والبدء بالتلزيمات – وهنا نهنئ الحكومة والمجلس النيابي على إنجاز هذا الملف أخيرا وبعد طول انتظار – فإننا نرجو أن لا يكون، كما كان يقال، قد أنجز بعد محاصصة، فإن لبنان بأمس الحاجة إلى إنجاز سياسة مالية واقتصادية تؤدي إلى ترشيد موارد الصرف المالي، وتعزيز الرقابة، ومواجهة جادة وحقيقية للفساد، ولا سيما المغطى بأغطية سميكة، وضبط حركة المديونية التي تكاد تصل إلى مئة مليار دولار، بعد أن بات واضحا أن لبنان، ورغم كل الوعود المتصلة بالشأن الاقتصادي، عليه أن يقلع أشواكه بأظافره لا بأظافر الآخرين، فالمساعدات التي يتلقاها لا تسد احتياجات البلد، رغم الوعود، ومن يراهن على النفط، فإن النفط لن يأتي سريعا، بل سيبدأ المردود بعد العام 2026 إن جرت الأمور كما رسم لها”.-انتهى-

——

 

 

 

شريفة في خطبة الجمعة: خطوة  اقرار النفط  من المفترض ان تنقل

لبنان من حال التخبط الاقتصادي الى حال النعمة

 

(أ.ل) – هنأ امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة اللبنانيين باقرار مجلس الوزراء امس البند المتعلق بالنفط معتبرا في خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت ان هذه الخطوة  ومع اكتمالها من المفترض ان تنقل لبنان من حال الى حال من حال التخبط الاقتصادي والهبات والمساعدات من هنا وهناك الى امتلاك ثروة تكون نعمة على لبنان واللبنانيين يعيشون من خيراتها فتنقلهم  الى حياة فيها الطمأنينة وراحة البال حيث يعيشون بعيدا عن الديون والازمات المعيشية والحياتية والاقتصادية ، وطالب الشيخ شريفة بالاشراف على الاستفادة من هذه الثروة النفطية من قبل اشخاص موثوق بهم واصحاب كفأة وخبرة يمكن ان يتحملو مسؤولية كبرى كهذه بحيث يكونو مؤتمنين عليها ويدركون مدى اهمية هذه الامانة التي يمكن ان توضع بين ايديهم.

من جهة اخرى اكد الشيخ شريف ان الموقف اللبناني بشان قرار الرئيس الامريكي نقل سفارة بلاده الى القدس المحتلة كان مشرفا واهم ما فيه انه كان جامعا يدل على هذه الوحدة الوطنية التي نستطيع من خلالها ان نواجه في كل مرة نعترض فيها للمخططات الهادفة الى ضرب وطننا ومنطقتنا العربية والاسلامية واشار الشيخ شريفة ان افضل ما يمكن ان نعبر به في مواجهة قرار ترامب هو هذه المقاومة بكل اشكالها ودعم الانتفاضة الفلسطينية والتأكيد بقوة على ان القدس كلها دون نقصان عاصمة فلسطين العربية.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة, 15 كانون الأول 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي عيناتا وشمع – الجنوب.

بتواريخ 25،22،18 و29 /12 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

بتاريخ 14 / 12 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش في ثكنة سعيد الخطيب- حمانا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

بتاريخ 15 /12 /2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

بتواريخ 11،8،4 و15/ 12/ 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

اعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 2017/12/4 ولغاية 2017/12/31 ، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 21 / 11 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في حقل رماية القليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 22 / 11/ 2017 ولغاية 31/ 12/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في محيط منطقة جبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 20 / 11 /2017 ولغاية 15 / 12 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

اعتباراً من 1 / 10 /2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *