الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 1 حزيران 2017 العدد 5285

نشرة الخميس 1 حزيران 2017 العدد 5285

majles niaby

كنعان: لجنة المال انجزت مواد قانون موازنة الـ2017

ومع انجاز قانون الانتخاب سيبدأ اللبنانيون برؤية الخير من العهد

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لمتابعة درس واقرار مشروع موازنة العام 2017، في حضور وزير المالية علي حسن خليل، والنواب، فادي الهبر، غازي يوسف، احمد فتفت، نبيل دي فريج، كاظم الخير، ايوب حميد، ياسين جابر وعلي فياض.

كما حضر المدير العام للمالية الان بيفاني، مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة، الامين العام لجمعية المصارف مكرم صادر.

بعد الجلسة قال كنعان: “انجزنا اليوم المواد 56 و57 و58 و59 وصولا الى المادة 76، مع تعليق المادة 67 التي لها علاقة بالضمان الاجتماعي لناحية تقسيط الديون المتوجبة للضمان، وقد وافقنا عليها مبدئيا، وطلبنا من وزارة المالية وادارة الضمان الاتفاق على آلية الدفع”.

اضاف “اما سائر المواد فقد انجزت، وبالتالي، فمشروع موازنة العام 2017 قد انجزته، باستثناء بعض المواد التي ستبت بشكل نهائي في جلسة واحدة، لنكون جاهزين الاسبوع المقبل للمباشرة باعتمادات الوزارات والادارات والصناديق. وهذه الاعتمادات لا يتوقع ان تأخذ وقتا طويلا، لأننا نعرف أننا قطعنا اكثر من منتصف السنة المالية، وبالتالي، والى حين اقرار الموازنة في الهيئة العامة، تكون الوزارات والادارات قد انفقت قسما كبيرا من الارادات، ولا طائل من الاطالة، بل على العكس”.

وأكد أنه “بهذا الانجاز، يمكن ان نبشر اللبنانيين بأن هناك ارادة للانجاز على الرغم من الخلافات والسجالات والاتهامات وكل الوضع السياسي الذي يرى المواطنون في بعض الاحيان انه من دون افق، وعلى العكس، هناك نور في نهاية النفق، وقد اخذنا بالاعتبار في كل بند ومادة، الامكانات المتوافرة ومسألة الاعفاءات من غرامات البلديات والمواضيع الاخرى المتعلقة بمخالفات البناء. فالقانون الذي كان ضمن الموازنة يحتاج الى دراسة مع لجنة الاشغال وستكون هناك جلسة بمشاركة لجنة الاشغال لبت هذه المسألة، او تركها معلقة لتأتي على شكل قانون مستقل”.

وتابع “نقوم بكل جهد وسعي حتى لا يبقى اي شيء معلقا، ونعرف ان هناك العديد من الاجراءات الضريبية التي لم يكن من المفترض ان ترد اصلا ضمن مشروع الموازنة، وقد ابلغنا وزير المالية ان يبذل جهده مع الحكومة كي تأتي هذه المواد بشكل مستقل عن مشروع موازنة العام 2018”.

وبشر النائب كنعان اللبنانيين “بامكان اقرار الموازنة، واكرر مطالبة الحكومة ببحث وحسم مسألة قطع الحساب في الحكومة، لان مشروع القانون يجب ان يأتي منها. ويجب الا يضيع الجهد المبذول وانتظار البنانيين 12 عاما اقرار موازنة”. كما أكد “أن مع قانون الانتخاب المتوقع والموازنة، يبدأ اللبنانيون برؤية الخير من العهد ومن عملنا كنواب في لجنة المال والموازنة، والجهد المبذول يوميا لاقرار الموازنة”. وطالب ب”استمرار هذا الجهد الاسبوع المقبل، لانه اذا استوت الامور كما نأمل، ستكون لدينا جلسات طوال الاسبوع المقبل، على أن نستمر بهذا الجهد والعمل المتواصل لانهاء ما علينا من اعتمادات ومواد معلقة لاحالة مشروع القانون الى الحكومة”.-انتهى-

——

islamicuniversity1-6-2017

الجامعة الإسلامية شاركت في اجتماع المؤسسات

 الأعضاء في الوكالة الفرنكوفونية في مراكش

(أ.ل) – شاركت الجامعة الإسلامية في لبنان في اجتماع الجمعية العمومية السابعة عشرة للمؤسسات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في مراكش (المغرب)، بمشاركة 678 مؤسسة تربوية من لبنان وجميع أنحاء العالم، انتخبت رئيسها الجديد سورين ميهاي سيمبانو، رئيس جامعة بوخارست للعلوم الزراعية والطب البيطري. كما تم تجديد المجالس الإدارية والعلمية واعتماد الاستراتيجية الجديدة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في المرحلة المقبلة.

وعلى هامش الجمعية العمومية، التقت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى عددا من رؤساء الجامعات الفرنكوفونية، ولاسيما العاملة منها في لبنان، وكانت مناسبة جرى خلالها التطرق الى قضايا التعليم العالي وشؤون تربوية عامة.

ووقعت المولى اتفاقا إطاريا للتعاون مع جامعة ليموج (فرنسا) ممثلة برئيسها الان سلارييه، تضمنت تبادل الاساتذة وتنظيم المؤتمرات والابحاث المشتركة، وذلك لتعزيز التعاون والتبادل المباشر بين المعلمين ووحدات التعليم والبحوث.

وأعربت المولى عن سعادتها بهذا الاتفاق “الذي يخدم الجامعتين ويعود بالفائدة على الطلاب والاساتذة”.-انتهى-

——-

italianparty1-6-2017

حفل تسلّم مساعدة إيطالية مقدمة للجيش اللبناني في ثكنة الكرنتينا

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر أمس الأربعاء, 31 أيار 2017 في ثكنة الكرنتينا، بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن جان فرح ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، والسفير الإيطالي في لبنان السيد Massimo Marotti على رأس وفد مرافق، حفل تسلّم مساعدة إيطالية مقدمة للجيش اللبناني، عبارة عن كميّة من الأعتدة الخاصة بمكافحة الشغب، وأجهزة الكشف على المتفجرات والألبسة الواقية منها، بالإضافة إلى كمية من المعدات الخاصة بمسح مسرح الجريمة وإجراء الاسعافات الأولية.

وقد تلا العميد الركن فرح كتاب شكر باسم العماد عون وسلّمه إلى السفير Marotti، كما قدّم له درع الجيش التذكاري، عربون تقدير لدور السلطات الإيطالية في دعم الجيش.

من جهته، ألقى السفير الإيطالي كلمة بالمناسبة، أعرب فيها عن تقدير بلاده لجهود الجيش اللبناني في الحفاظ على استقرار لبنان وفي مكافحة الإرهاب، مؤكداً عزمها على مواصلة تعزيز قدراته اللوجستية والقتالية. –انتهى-

——-

ghattaskhoury

الخوري عرض مع سفيرة تشيكيا تطوير العلاقات الثقافية

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، اليوم في مكتبه في الوزارة سفيرة تشيكيا ميكايلا فرونكوفا، وعرض معها العلاقات الثنائية بين البلدين ولا سيما منها الثقافية وامكانية التعاون مستقبلا بين وزراتي البلدين في مجال تبادل الخبرات وتطوير القطاع الثقافي بكل مكوناته.

والتقى الوزير الخوري في وقت لاحق الأب ايلي شباط على رأس وفد من جمعية “قل” الثقافية التي تعود للرهبنة اللبنانية المارونية، في حضور المحامي شربل ميلاد الخوري. واطلع من الحضور على سلسلة النشاطات الثقافية التي تنظمها المدرسة التابعة للجمعية في جبيل والتي تهتم في تعليم الموسيقى واللغة السريانية والتراث الماروني، كما تم البحث في مجال التعاون مع الوزارة.

وأعرب الوزير الخوري عن “تقديم الدعم لأي مشروع ثقافي بالوسائل الممكنة والمتوفرة”.

من جهة ثانية، استقبل وزير الثقافة رئيس نادي روتاري -عاليه رامي سلمان، في حضور الرؤساء المنتخبين السابقين في النادي، اضافة الى رئيس نادي العبادية سامر ابو حمزة ونائبته غنوة نجار. وتم التداول في تفعيل الحراك الثقافي خلال الفترة المقبلة خصوصا في المناطق التي تشهد حركة سياحية.

وفي هذا الاطار، وجه المجتمعون دعوة للوزير الخوري لرعاية وافتتاح المسرح الثقافي في نادي العبادية في 27 الشهر الحالي .-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس التقى شهيب وبحث مع زواره قضايا انمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، النائب أكرم شهيب وتناولا الحاجات الإنمائية ومجمل التطورات الراهنة في البلاد المتعلقة بالأوضاع العامة والواقع الحالي لقانون الانتخاب وما الت اليه المباحثات بشأنه.

وتابع الوزير فنيانوس مع محافظ عكار المحامي عماد اللبكي في حضور المستشار انطونيو عزيزة، الملفات الانمائية الملحة لمنطقة عكار التي تعنى بالسلامة العامة، واعطى التوجيهات اللازمة الى الاجهزة المختصة في الوزارة لمتابعة الملفات التي تعنى بالسلامة العامة ضمن الامكانات المتوافرة لديها.

وأبدى “حرصه على تنمية المناطق اللبنانية دون استثناء ضمن الانماء المتوازن، وان ما تقوم به مؤسسات الدولة واجب عليها تجاه المواطن”.

كذلط التقى نقيب المحامين السابق في الشمال بسام الداية، وتناول معه اوضاع الشمال الانمائية.

وبحث مع رئيس بلدية تنورين بهاء حرب الملفات الانمائية للمنطقة والمدرجة على جدول أعمال الوزارة.-انتهى-

——

 saraf1-6-2017

الصراف: نعول على حكمة رئيس الجمهورية

وإنفتاح القيادات السياسية على التحاور للتوصل إلى قانون إنتخابي

(أ.ل) – أكّد وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف أن الإرهاب والظلم الذي يتعرض له المسيحيون في دول عدة، لا سيما في مصر، سيزيدهم إيماناً وإصراراً على التشبث بأرضهم والتمسك بمبادئهم، ولن يزعزع إيمانهم مهما ازداد عنفاً وتطرفاً، كلام الصراف جاء خلال إستقباله متروبوليت نيويورك وسائر أميركا الشمالية للروم الأرثوذكس المطران جوزف زحلاوي على رأس وفد إنطاكي مغترب. الصرّاف الذي تحدث عما يتعرض له العالم العربي من محن وفتن وآلام وتهجير قسري وإرهاب قال: “إن أقوى درس يمكن تلقينه للإرهابيين هو إحباط مخططاتهم التقسيمية والتهجيرية والتمسك بالأرض والتضامن والوحدة الوطنية”.

من جهته، أمل المطران زحلاوي أن تتوقف لغة العنف، وأكد وقوفه بجانب أهلنا في إنطاكية لتعزيز العلاقات بين الإغتراب والأرض الأم. اللقاء الذي تناول الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، تطرق إلى أوضاع الجالية اللبنانية في أميركا، والدور الذي تؤديه هذه الجالية في خدمة القضايا المشرقية.

إلى ذلك، إستقبل وزير الدفاع راعي أبرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر، وتم إستعراض الوضع العام ومجمل العمل الحكومي ومواقف الفرقاء السياسيين من المشاورات المتعلقة بقانون الإنتخاب. وخلال اللقاء، نوه الوزير الصرّاف بالجهود المبذولة لإقرار قانون إنتخابي، مستغرباً التشاؤم المسيطر على البعض، وقال: “إن الإصرار والجهد يوصلان إلى تحقيق أصعب الأمور، ونحن نعول على حكمة رئيس الجمهورية وإنفتاح القيادات السياسية على التحاور للتوصل إلى قانون إنتخابي”.

من ناحيته، أمل المطران مطر أن يلهم الله المسؤولين الحكمة في قيادة البلاد، وأن يوفقهم في التوصل إلى قانون إنتخابي عادل يعكس صحة التمثيل. على صعيد آخر، إستقبل الوزير الصرّاف وفداً من نادي الغولف وعرض معه نشاطات النادي. –انتهى-

——

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 01 حزيران 2017 البيان الآتي:

أقدمت 4 زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 3.05 والساعة 5.27 من صباح اليوم على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها 388 متراً. تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——

talal rislan

أرسلان زار الغريب: ما يهمني هو القانون النسبي الكامل في كل المناطق

(أ.ل) – زار وزير المهجرين رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال أرسلان، الشيخ نصرالدين الغريب، في دارته في كفرمتى، في حضور مشايخ من المنطقة وفاعليات البلدة، وتم عرض لآخر التطورات الداخلية بما فيها وضع الطائفة الدرزية.

بعد اللقاء، قال الوزير أرسلان: “تربطنا مع هذا البيت روابط وطنية تدعم الاستقرار والروحية الوطنية في الجبل على المستويين الداخلي والعام. وسماحة الشيخ هو مرجع روحي ووطني وله رؤية نحترمها ونقدرها ونعول عليها كثيرا على مستوى الرأي والمقاربة النظيفة والشفافة على الواقع الدرزي الداخلي في الجبل وانعكاسه على المستوى الوطني العام”.

واعتبر ان “رؤية سماحة الشيخ السياسية تنطلق من حرصه الشديد على وحدة اللبنانيين ضمن الاطر الاصلاحية التي تطور الحياة السياسية في البلد وتقطع دابر الفساد، الذي بات مستشريا على مدى 30 عاما بشكل غير مسبوق يهدد لقمة عيش الناس ومصير الكيان ومالية الدولة أي بالمصير الإقتصادي للامن الاجتماعي في البلد”.

واوضح ان “زيارتي اليوم هي للاستنارة برأي سماحة الشيخ والوقوف على خاطره، وسنضعه في الاجواء والتطورات على المستوى الوطني العام، لما يشكله بشخصه الكريم من مرجعية روحية كبيرة لنا جميعا، وهذه المرجعية تعطي صورة النظافة والشفافية التي اتمنى ان تكون عامة عند كل المرجعيات في هذا البلد”.

وردا على سؤال عما إذا كان هناك من حملة إعلامية يتعرض لها الحزب الديموقراطي، قال: “اعتدنا على بعض الوسائل الإعلامية التي تقوم بتضخيم الأمور، واستغرب الغرابة في أمور قد تتعرض لها كل الأحزاب. نحن في حزب يضم الالآف وهو في كل المناطق من حاصبيا الى راشيا الى الشوف وعاليه وصولا الى بعبدا والمتن. طبعا أعترف هنا أني لم أستطع تحويل الحزب الى حزب وطني يشمل كل اللبنانيين، لأن النظام السياسي الفاسد في هذا البلد يعرب الناس طائفيا ومذهبيا. حلمنا أوسع من هذا بكثير كما هو حلمنا بأن يتخطى بلدنا هذه الحالة”.

واكد ان “الحزب بألف خير وهو يتعرض وانا أتعرض لهجمة سأعطيها طابعا إعلاميا لا طابعا واقعيا، لأنه على أرض الواقع، وهنا لا أقلل أهمية أحد، من يترك فإنه يترك منفردا وليس هناك أي إنعكاس على الحزب ومسيرته”.

وعن الوضع السياسي في البلد، أمل أرسلان ب”التوصل الى صيغة ما قبل إنتهاء ولاية المجلس على قاعدة إشتدي يا أزمة لتنفرجي. الوصول الى قانون كقانون ليس بألأمر الصعب، إذ عندما يكون هناك نية خارج إطار المصالح الخاصة، فإن القانون يولد في 3 ساعات. أما أكبر أزمة تواجه القانون بتفكير البعض بأن حصته يجب أن تكون مضمونة قبل صياغة القانون وهنا تضارب المصالح. لقد قلت على طاولة مجلس الوزراء وأعود وأكرر، لنخوض الإنتخابات كقوى سياسية ضمن الإطار النسبي من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب وصحتين على قلب مين يربح. نحن نصر على القانون الإنتخابي على قاعدة النسبية ولا نقبل ولا نساوم على اي قانون إن كان مختلطا أو أكثري من خلال قناعة مطلقة لدينا لأنه لا أصح من القانون النسبي لعدالة التمثيل عند كل الفئات”.

اضاف “المشكلة الان تكمن حول الدوائر، هناك من يتحدث عن 15 والآخر يتحدث عن 13 والآخر يفضل ال 16 وهناك من يقول ب10 وب 6. في ما خصنا فأنا أصر على دائرة الشوف عاليه وبعبدا كدائرة واحدة، لأن كلاما كثيرا يثار بأن الشوف وعاليه ستكون دائرة وبعبدا في دائرة خرى. أنا لدي الموقف وليس موقفا شخصيا لأني لا أطمح لكسب أصوات دروز بعبدا، لأن هناك آخرين ينالون أصوات دروز تلك المنطقة أكثر مني. إن دروز بعبدا يشكلون 15 ألف مقترع، ولا أفهم ما هو السبب الجوهري لأن يكون هؤلاء خارج دائرة الشوف وعاليه، لأننا إذا تركنا هؤلاء خارج هذه الدائرة وحدهم سيصبحون، وأعتذر عن هذه التسمية، كيهود وادي أبو جميل. فدروز المتن الأعلى قيمة في هذا الجبل لهم كرامتهم ووجودهم وموقعهم وهم شركائنا في المصير ولهذا فليس هناك من مبرر لأن يكونوا خارج دائرة عاليه الشوف”. وأكد إرسلان ان “المداولات والمفاوضات قائمة ولنرى أين سنصل في هذا المجال. يبقى ان ما يهمني هو القانون النسبي الكامل في كل المناطق اللبنانية”.-انتهى-

——

josehaoun1-5-2017

جوزاف عون التقى وفد الجالية اللبنانية في أميركا ووفد مصرف بيبلوس

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وفداً من الجالية اللبنانية في أميركا يتقدّمه متروبوليت أبرشية نيويورك وسائر أميركا الشمالية للروم الأرتوذكس المطران جوزيف زحلاوي، الذي نقل إليه تحيّات أبناء الجالية وتقديرهم لدور الجيش في الدفاع عن الوطن وصون وحدته واستقراره.  كما استقبل قائد الجيش وفداً من مصرف بيبلوس برئاسة المدير الإقليمي للمصرف في منطقة المتن السيد إيلي حجيلي، ثم عميد كلّية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

ibrahim16-12-2016

ابراهيم عرض الأوضاع مع شورتر وعزاه بضحايا هجوم مانشستر

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه صباح اليوم، سفير بريطانيا في لبنان هيوغو شورتر، وبحث معه في الاوضاع السياسية والامنية في لبنان والمنطقة.

وأشاد السفير شورتر بالتعاون القائم بين السفارة البريطانية والمديرية العامة للأمن العام.

من جهته، قدم اللواء ابراهيم التعازي باسم المديرية العامة للأمن العام للسفير شورتر بضحايا الهجوم الارهابي الذي وقع في مدينة مانشستر البريطانية-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الاسمر التقى قدماء القوى المسلحة وتابع شؤونا نقابية :

نرفض ربط السلسلة بأية رسوم او ضرائب جديدة

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، في مقر الاتحاد وفدا يمثل رابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية والمجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة ضم :اللواء عثمان عثمان (رئيس رابطة القوى المسلحة)، اللواء شوقي المصري

(نائب رئيس رابطة القوى المسلحة)، العميد بهيج أبو شقرا (عضو الرابطة)، السفير فريد سماحة (المجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة) والسفير خليل مكاوي (منتدى سفراء لبنان).

حضر الاجتماع الامين العام لجبهة التحرر العمالي عصمت عبد الصمد.

وعرض الوفد، بحسب بيان الاتحاد، “الظلم اللاحق برواتبهم وحقوقهم، بعد التقاعد التي تضمنها المشروع الأخير لسلسلة الرتب والرواتب وخصوصا منها التراجع عن احتساب الراتب الأخير على قاعدة 80% من الراتب الفعلي للعاملين في الخدمة وغيرها من المواد التي ألحقت ضررا بالغا في مجمل مداخيلهم، علما بأن هذه الفئة قدمت الجزء الأساسي من عمرها في خدمة الدولة اللبنانية”.

وأكد الأسمر “موقف الاتحاد الثابت من موضوع ضرورة إقرار سلسلة الرتب والرواتب فورا ومن دون أي انتقاص لحقوق أية فئة من الموظفين في القطاعين العام والخاص، رافضا ربط تمويل هذه السلسلة لا باجتزاء التعويضات وخصوصا عدم ربطها بأية رسوم أو ضرائب جديدة مثل ضريبة ال TVA أو سواها”.

كما استقبل الاسمر، في حضور عضوي هيئة المكتب علي طاهر ياسين وجورج العلم، وفدا من لجنة عمال غلاييني لخدمات الطائرات في مطار بيروت الدولي، في حضور رئيس اتحاد نقابات عمال النقل الجوي علي محسن، حيث تم عرض لمراحل تنفيذ الاتفاق الذي حصل بين الاتحاد العمالي العام وشركة غلاييني ومدير عام طيران الشرق الأوسط – رئيس مجلس الإدارة محمد الحوت واتفق على متابعة الموضوع مع الإدارة.

من جهة أخرى، عقد اجتماع برئاسة الأسمر وحضور ياسين والعلم مع ممثلي الاتحاد الأوروبي ومؤسسة Gopa روجيه ملكي وشادي نشاب، حضره الخبير النقابي غسان صليبي وجرى البحث في البرنامج المقترح مع الاتحاد الأوروبي، بعنوان “تعزيز الحوار الاجتماعي بين الاتحاد العمالي العام وجمعية الصناعيين والدولة”. وبعد النقاش تم الاتفاق على جدولة هذا الحوار ووضع الأوراق اللازمة تمهيدا تحت عناوين أساسية وهي:

1-المجلس الاقتصادي والاجتماعي ودوره وفعاليته.

2-الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ونظام التقاعد والحماية الاجتماعية.

3-المجالس الثلاثية التمثيل.

4-الهيئة الوطنية للاستخدام.

وقرر المجتمعون متابعة النقاش وتحديد المراحل التنفيذية في ضوء وضع الأوراق لكل هذه المواضيع.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى وفدا من مجلس إدارة كازينو لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي، وفدا من مجلس إدارة كازينو لبنان برئاسة رئيس مجلس الادارة رولان خوري الذي قال على الأثر: “تداولنا مع الرئيس الحريري وضع الكازينو الحالي والخيارات المتاحة لنا وكيف نستطيع أن ننفذ خطة لاستثمارات جديدة في الكازينو”.-انتهى-

—–

zaaiter

زعيتر التقى رئيس المجلس الماروني وقرطاس

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، وتداولا المستجدات، ولاسيما المتعلقة بقانون انتخابي جديد.

وبعد اللقاء أدلى الخازن بالتصريح التالي: “تشرفت بلقاء معالي الوزير غازي زعيتر وتداولنا المستجدات السياسية والوطنية، ولاسيما منها تلك المتعلقة بالقانون الانتخابي المتوقع. وكان الرأي متفقا على أن الإطار العام لهذا القانون قد تم الاتفاق عليه، وأن الأفرقاء ذاهبون إلى اتفاق “اللحظة الأخيرة” لأن إنجاز القانون الانتخابي الذي يحفظ معايير المناصفة والتمثيل الصحيح يصب في مصلحة الوطن، ولو تنازل الجميع عن بعض مكتسباتهم. فالدستور اللبناني مطواع ما دامت قد توافرت النيات الطيبة لفتح النوافذ والمخارج وابتداع الحلول، كما حصل، ولأول مرة، في التقاط البند 59 من الدستور”.

وأضاف “كان تأكيد لمواقف رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري التي تحفز على صيغة العيش الوطني والانتقال التمهيدي إلى مرحلة جديدة من المواطنية البعيدة عن الطائفية، وهو ما نص عليه اتفاق الطائف عندما حدد إلغاء الطائفية السياسية في الانتخابات النيابية بتدرج وتشكيل مجلس للشيوخ يستوعب كل العائلات الروحية في لبنان”.

وختم “بقي أن أهنئ معالي الوزير زعيتر على الجهود التي يبذلها من أجل تنمية الزراعة اللبنانية، سواء على صعيد تفعيل تصدير المنتجات الزراعية لما لها من إيجابيات على مداخيل المزارع في لبنان، أو على صعيد دعم المزارعين من خلال التعويضات وغيرها، خصوصا أن تفعيل الزراعة يساهم في إنعاش الاقتصاد اللبناني ويعيده إلى الواجهة”.

ثم استقبل زعيتر وزير الزراعة السابق عادل قرطاس وتطرق البحث الى مختلف الملفات الزراعية.-انتهى-

——-

images[1]

رئيس الكتائب: أصبحتم أمام حائط مسدود ومنذ البدء قلنا لكم

ان قانون الـ15 دائرة هو القاسم المشترك الوحيد بين الجميع

 (أ.ل) – أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أن “ندوة المحامين في حزب الكتائب ستوضع بتصرف جميع من تطالهم الشكوى التي تقدمت بها السلطة في موضوع صفقة الكهرباء لمحاولة توحيد الدفاع”، متمنيا ان تكون “المحاكمة علنية وتضم كل فضائح الفساد”.

وفي ما يخص الإنتخابات النيابية، قال رئيس الكتائب: “نريد اجراء الانتخابات لأننا نريد اعطاء الناس مجالا لمحاسبتكم على ادائكم، فضحنا المخطط الذي كنتم تخططون له وهو إجراء الإنتخابات وفق قانون الستين واليوم أصبحتم أمام حائط مسدود ومنذ البدء قلنا لكم ان قانون الـ15 دائرة هو القاسم المشترك الوحيد بين الجميع”.

أضاف “يجب بت هذا القانون وعدم تشويهه خصوصا اننا نسمع الكثير من الكلام الذي يهدف إلى تفريغ هذا القانون من مضمونه وهذا الأمر يشكل طعنا للشعب اللبناني من جديد”.

ورفض الجميل أن “يتم إقرار قانون جديد والتمديد التقني لمدة سنة كي يستفيدوا ويلزموا في هذا الوقت شركات لإستخراج البترول وإنهاء صفقتي البواخر والانترنت”، معتبرا أن “لا عذر لإقرار تمديد لمدة طويلة”، داعيا الى “إجراء الانتخابات على اساس قانون جديد ليتمكن الشعب من محاسبتكم”.

وتوجه إلى السلطة السياسية، بالقول: “لا تضيعوا الوقت ولا تغيروا اتجاهات العمل السياسي، اذهبوا الى المجلس، ناقشوا، صوتوا وقروا قانونا جديدا للانتخابات لأن الشعب سيحاسبكم”.-انتهى-

——

images[3]

دريان: كرامي كان رائدا من رواد الوحدة الوطنية

(أ.ل) – أجرى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اتصالا بالوزير السابق فيصل كرامي، مواسيا ومستذكرا مزايا الرئيس الشهيد رشيد كرامي في ذكرى استشهاده، وقدم له ولعائلته التعازي.

واكد المفتي دريان “ان الرئيس الشهيد كان رائدا من رواد الوحدة الوطنية ومميزا في مواقفه الوطنية والعربية والإسلامية الذي ضحى من أجلها لإنقاذ لبنان وتعزيز عيشه المشترك”.

من جهة ثانية، استقبل مفتي الجمهورية رئيس تحرير جريدة “اللواء” صلاح سلام على رأس وفد من أسرة التحرير الذين قدموا له التهاني بشهر رمضان المبارك، وكانت مناسبة جرى فيها البحث في الأوضاع العامة والشؤون الإسلامية والوطنية.-انتهى-

——

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: انجاز قانون انتخاب يشكل الممر الانقاذي للبلاد

واصدار مرسوم فتح عقد استثنائي رسالة تطمين للبنانيين

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك، بعد ظهر اليوم برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها.

وتوجهت الكتلة، بحسب بيان اصدرته، ب”أزكى التهاني والتبريكات بحلول شهر رمضان المبارك، الى اللبنانيين جميعا وإلى المسلمين في مختلف أنحاء العالم، راجية من الله عز وجل التوفيق لاستلهام معاني الصوم ورسالته الجليلة في تنقية السرائر وشحذ البصائر وتهذيب النفوس وضبط السلوك، احقاقا للحق واقامة للعدل واشاعة للخير والصلاح وحفظا للنظام العام على مستوى الافراد والمجتمعات والدول”.

واستعرضت الكتلة “الاحداث والتطورات التي شهدتها منطقتنا خلال الايام الاخيرة، وتوقفت عند مشهدين مختلفين في الشكل والمضمون:الاول، هو مشهد انتظام الانتخابات الرئاسية في ايران، والكاشف عن وعي سياسي وحضاري متقدم وروح وطنية واثقة تؤهل الشعب الايراني لتداول سلمي ومنتظم للسلطة رغم الحصار الاقتصادي والتضييق الدولي اللذين يواجههما يمزيد من الاصرار على الاستقلال والاكتفاء الذاتي ورفض الخضوع لارادة الخارج.. والمشهد الثاني هو مشهد الرقص الاحتفالي والتملق المهين بغية استرضاء الخارج وطلب الحماية منه وهدر الاموال وماء الوجه بغية نيل رضاه ولو على حساب دماء المظلومين من المعتدى عليهم في اليمن والبحرين وسوريا والعراق وفلسطين. وما بين المشهدين يتمايز بوضوح الاسلام المحمدي الأصيل الذي يفرض هيبته واتزانه واحترام البشرية للمؤمنين به، وبين الاسلام الامريكي الذي يسخر كل مقدرات الامة والعالم الاسلامي لقوى الطغيان والظلم الاستكباري من أجل تحقيق مشاريعه العدوانية ومصالحه الاستراتيجية على حساب مصالح شعوب ودول المنطقة”.

واكدت الكتلة أن “انجاز قانون انتخاب جديد يشكل الممر الانقاذي للبلاد الذي يحول دون الوقوع في الفراغ المخرب أو العودة الى العمل بالقانون النافذ الذي لن يكون الا عنوانا عريضا للفشل الذريع. ان اصدار مرسوم فتح العقد الاستثنائي للمجلس هو رسالة تطمين للبنانيين وتعبير عن اصرار العهد على العبور من خلال هذا الممر لحفظ مصلحة البلد”.

ودعت “جميع القوى والمكونات السياسية في البلاد الى تجنب الخطاب الطائفي والاستفزازي وممارسة أقصى حقهم المشروع في ابداء اختلافهم السياسي سواء عند مناقشة صيغة قانون الانتخاب أو أي قضية أخرى. إن مصلحة البلاد في الأمن والاستقرار هي أكبر من تسجيل النقاط ضد بعضنا بعضا عبر الاثارة الطائفية المقيتة أو الاستفزاز الفئوي البغيض”.

اضافت “إن ثقة اللبنانيين بالتزام العهد الرئاسي الجديد بالثوابت الوطنية الاستراتيجية التي وردت في خطاب القسم والبيان الوزاري، لا شك أنها ستزداد وتكبر مع الحرص على تطبيق القوانين المرعية الاجراء وعدم السماح بتجاوزها، خصوصا في عملية تجديد بناء الادارة وتقديم الخدمات الحيوية والانمائية للمواطنين ولمناطقهم كافة. على مختلف الصعد وفي جميع المجالات”.

وتابعت “مع التقدير الكبير للجهود التي تبذلها الأجهزة الامنية والعسكرية في ملاحقة خلايا الارهاب التكفيري والاسرائيلي فإننا ندعو بإلحاح قوى الامن الداخلي وفرع المعلومات اضافة الى مخابرات الجيش اللبناني الى تعزيز اهتمامها بالوضع الامني داخل منطقة بعلبك – الهرمل ومطاردة رموز الفلتان والجريمة ذلك ان وجع الناس هناك يتطلب حملة ضاغطة ومدروسة ومتواصلة وليس الاكتفاء ببعض الاجراءات الانتقائية والموسمية”.

وهنأت الكتلة “الشعب الايراني العزيز وقيادته الحكيمة الموقرة على انجاز الاستحقاق الرئاسي بحيوية واقبال كثيف على المشاركة، وتجديد انتخاب سماحة الشيخ حسن روحاني رئيسا لولاية ثانية، وترى ان الانتظام الدوري للانتخابات وتنامي المشاركة الشعبية هي من أهم مؤشرات قوة وفعالية النظام السياسي المستند الى السيادة الشعبية الدينية”.

ودانت “هجمة النظام البحريني العدوانية الاخيرة التي استهدفت مقر آية الله الشيخ عيسى قاسم وأوقعت العديد من الشهداء والجرحى الاوفياء ممن كانوا يعتصمون بداخله وحوله احتجاجا على الممارسات الارهابية للنظام، ومن أجل المطالبة السلمية بالحقوق السياسية والانسانية المشروعة للشعب البحريني المظلوم”، محملة “النظام البحريني المسؤولية الكاملة عن أي تعرض أو مس بسلامة سماحة آية الله الشيخ قاسم ومقر اقامته وحرية حركته”، مجددة “تضامنها الكامل مع حق الشعب البحريني المشروع في نضاله السياسي ونهضته السلمية لاقرار حقوقه كافة”.

ونددت الكتلة مجددا “باستمرار العدوان الظالم الذي يشنه التحالف الامريكي – السعودي ضد اليمن وشعبه الصابر والمناضل”، داعية “الدول والمنظمات الحقوقية والانسانية إلى أوسع ادانة لهذا العدوان المجرم ولحرب التجويع التي تهدد حسب احصاءات الامم المتحدة سبعة ملايين يمني بالموت البطيء فضلا عن التقاعس في مكافحة وباء الكوليرا الذي يهدد ملايين الاطفال اليمنيين بالموت الصامت. إن التاريخ لن يرحم المجرمين الذين يسفكون دماء الابرياء وإن ارادة الشعوب المكافحة هي التي ستنتصر لا محالة، مهما تمادى الطغاة”.-انتهى-

——-

موقع nrg: إقامة آلاف الوحدات السكنية في الضفة الغربية

(أ.ل) – ذكر موقع nrg الاسرائيلي نقلاً عن موقع العهد الإخباري “أن ما يسمّى بمجلس التخطيط الاعلى التابع للادارة المدنية في كيان العدو سيجري الأسبوع القادم نقاشا حول عدد من خطط البناء في الضفة الغربية، التي تتضمن آلاف الوحدات السكنية الموجودة في مراحل التخطيط المختلفة”.

بعض هذه الخطط سيتم دفعها قدما، والبعض الآخر ستتم المصادقة عليها للبناء الفعلي. وكان من المفترض ان يجري هذا النقاش في الشهر الماضي، لكنه أجل بسبب زيارة الرئيس الامريكي دولاند ترامب الى الأراضي المحتلة.-انتهى-

——-

hizbullah

حزب الله دان تفجير كابول: العنف الأعمى الذي يزرعه المجرمون في العالم

هو استكمال لمسيرة الإرهاب التي تمارسها القوى العظمى

(أ.ل) – دان حزب الله جريمة التفجير الآثمة التي ارتكبتها العصابات الإجرامية في العاصمة الأفغانية كابول، والتي أدت إلى استشهاد أكثر من مئة شخص وإصابة المئات الآخرين.

وقال في بيان “إن هذه الجريمة الشنيعة التي حصلت في أجواء شهر رمضان المبارك، شهر الخير والسلام، تدل على أن هذه العصابات تتغطى بالدين كي تمارس نقيضه، فتنشر الرعب والموت والدمار في البلاد الآمنة، خدمةً لمشاريع غريبة عن أمتنا وعن أوطاننا”. وأضاف “إن العنف الأعمى الذي يزرعه هؤلاء المجرمون في العالم، ودون أي احترام لحرمة النفس البشرية، هو استكمال لمسيرة الإرهاب التي تمارسها القوى العظمى على مدى عقود، والتي وكّلت هذه القوى الإرهابية مهمة الاستمرار فيها عبر تقديم مختلف اشكال الدعم لها”.

وختم البيان “إن حزب الله، إذ يتقدم من أهالي الشهداء بأحر التعازي، فإنه يرجو أن يتغمدهم الله بواسع رحمته، وأن يعجّل بشفاء الجرحى، وأن يمنّ على أمتنا بالخلاص من هذه العصابات المجرمة ومن داعميها الإقليميين والدوليين”.-انتهى-

——-

الجبهة الشعبية: حملة مقاطعة الاحتلال في لبنان نموذج عربي مطلوب تعميمه

(أ.ل) – ثمنت “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” في بيان، “الجهود المبذولة والمتواصلة لحملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان التي حققت المزيد من الانجازات في السنوات والشهور الأخيرة على صعيد مواجهة التطبيع الثقافي والسياسي ومقاطعة الشركات الداعمة للاحتلال، كان آخرها يوم أمس ونجاح الحملة في منع عرض فيلم بطلته مجندة صهيونية سابقة في جيش العدو وتحمل الجنسية الاسرائيلية”.

واعتبرت الجبهة أن “هذا الإنجاز هو انتصار لفلسطين ولبنان ولثقافة المقاومة، ولم يكن ليتحقق لولا الجهود التي تبذلها الحملة ومعها وسائل إعلام وكتاب ومثقفون ملتزمون أجمعوا على أن مقاومة الاحتلال ومناهضة التطبيع ومقاطعة العدو في مختلف المواقع والساحات جزء من المقاومة والمعركة الشاملة وتعبير مكثف عن رفض التعايش مع نظام الاحتلال والعنصرية”.

ورأت الجبهة أن “حملة مقاطعة إسرائيل في لبنان نموذج عربي شعبي ورسمي مطلوب تعميمه، فالمقاطعة أثبتت أنها سلاح فعال ولا يتعارض إطلاقا مع المقاومة المسلحة بل هو مكمل ورديف وسند لها”.-انتهى-

——

katholic1-6-2017

ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول  “فن الإصغاء وفرح المصالحة” وإطلاق التوصيات”

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، ومكتب راعويّة الزواج والعائلة في الدائرة البطريركيّة المارونيّة، حول ” “فن الإصغاء وفرح المصالحة، تناولت رؤية وأهداف وعمل مكتب راعويّة الزواج والعائلة، دور مكتب الإصغاء والمصالحة وإطلاق التوصيات، عيد الأب وتكريم عائلات مميّزة. ويحتفل في هذه المناسبة بالذبيحة الإلهية البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، في الصرح البطريركي في بكركي في 18 حزيران 2017 الساعة العاشرة صباحاً، والدعوة عامة.

شارك فيها إلى جانب مدير المركز الكاثوليكي للإعلام، الخوري عبده أبو كسم، منسّقو مكتب راعويّة الزواج والعائلة في الدائرة البطريركيّة المارونيّة الأباتي سمعان أبو عبده، السيّدة ريتا الخوري والمهندس سليم الخوري، وحضرها الشاعرة مي منصور، مستشار مكتب الدائرة الأب نجيب بعقليني، الأخت فاديا لحود، أعضاء وطلاب من مكتب الدائرة البطريركية، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نجتمع اليوم حول مكتب مكتب راعوية الزواج والعائلة في الدائرة البطريركية المارونية، لنتكلم على موضوع “فن الإصغاء وفرح المصالحة”، وهو موضوع دقيق جداّ ومهم جداً ومن الأولويات والضرورات التي يجب الإهتمام بها كل ربّ عائلة وكل زوجة من ضمن العائلة الواحدة.”

تابع “الذي نراه اليوم في رعايانا ومحاكمنا هو أمر ينذز بالخطر، فنسبة قضايا بطلان الزواج والهجر مرتفعة جداً بالنسبة للسنوات الماضية، والسبب يعود إلى مشكلة عدم الإصغاء، ومحاولة المصالحة وعدم الصراحة بين الركيزتين الأساسيتين بين الزوج والزوجة، والمشاكل تتراكم ويؤدي ذلك إلى التباعد، والتباعد يؤدي إلى عدم انسجام لا عاطفياً ولا جنسياً ولا إجتماعياً ولا مادياً ، وهذا ينعكس على حياة الزوجين ويؤدي إلى تعطيل الحياة المشتركة بينهما إلى الإنفصال.”

“عدم التلاقي ضمن العائلة وعدم تبادل الخبرات اليومية بين الزوجين أقله عند تواجدهما مع بعضهما،  الكلام بين الزوجين يخلق نوعاً من التفاعل وعليهما عدم النسيان أنهم في سرّ الزواج أصبحا جسداً واحداً. الحياة الزوجية ليست حياة عسل، الحياة الزوجية هي جهاد يومي في الحفاظ على الحب وتنمية هذا الحب، بالتالي عليهما عدم التهاون حتى في الأمور الصغيرة.”

أضاف “على الزوجين المبادرة للمصالحة والمسامحة وللتنازل من حق واحد للآخر، وبالتالي هذا الموضوع دائماً الجهد عليه لتخطي المشاكل التي تعترضهما.”

وقال “أشياء كثيرة تعترض العائلة مثلاً اليوم كوسائل التواصل الإجتماعي (واتس أب، تلفزيون، فايس بوك)، هؤلاء شريك في العائلة ويأخذ الكثير من وقتها، وهذا ما يبعد بين أفراد العائلة، وعلينا فن الإصغاء لبعضنا البعض.”

وختم بالقول “أما على صعيد العائلة الكبرى عائلة الوطن فنحن نمر في آزمة كبيرة وهي أزمة قانون الأنتخاب، ونرى حوله الكثير من التجاذب حوله، بالمعنى السياسي علامة حياة، شرط أن لا يخرب هذا التجاذب العائلة اللبنانية. نحن في مرحلة مفصلية كبيرة، نصلي لربنا أن يلهم المسؤولين كي يصلوا إلى حل يجمع العائلة اللبنانية بكل أطيافها ونعيش فرح لقاء وطني في كل المؤسسات الدستورية التي أسسناها في ظل النظام الديمقراطي، وأن تتحقق هذه التوصيات من أجل حماية العائلة.”

أبو عبدو

ثم كانت كلمة الأباتي سمعان أبو عبدو حول مكتب راعوية الزواج و العائلة في الدائرة البطريركية المارونية: نطلّعاته- أهدافه- عمله فقال: “نقرأ في الإرشاد الرسولي للبابا فرنسيس “فرح الحب”، “أنّ خير العائلة هو مصيريٌّ لمستقبل العالم والكنيسة”. “فالعائلة هي خير لا يستطيع المجتمع أن يتخطاه، بل هو بحاجة إلى أن يُحافَظ عليها”.”

تابع “لماذا مكتب للزواج والعائلة في بكركي؟ تنظر الكنيسة إلى العائلة على أنّها الجماعة الطبيعية الأولى والأهم، هي مؤسسة إلهية مُرادة من الله، ولد يسوع في رحم عائلة محدّدة أصبح إنساناً ونشأ فيها. إن العائلة هي الخلية الأولى والأساسية للمجتمع والكنيسة، وإنّ العائلة لها الدور الأساس في تنشئة الإنسان. إنّ العائلة المسيحيّة هي شركة أشخاص مبنية على الحب والحياة. إنها كنيسة منـزليّة، المدرسة الأولى للتربية على القيم الإنسانيّة والأخلاقيّة والمسيحيّة والإجتماعيّة والوطنيّة. وهي تساهم في تطوير المجتمع وتشارك في حياة الكنيسة ورسالتها. من خلالها يُبرهَنُ عن قوّة الشراكةِ والتضامن بالمحبّة، التي تُسهمُ في بناء حضارة المحبّة.”

أضاف “يؤكّد الواقع المحسوس الذي يُظهر صعوبات وتحدّيات الزواج والعائلة، أهميّة الانتباه لمصير الزواج والعائلة، وغاية وجودهما، وقوّة فاعليتهما في استمرار التواصل بين البشر في ما بينهم، وبين البشر والخالق. من هنا لا بدّ من فهم أكثر عمقًا للزواج والعائلة. تَحمِل الكنيسة، الأمّ والمعلّمة، مسؤوليّة جوهريّة في صون كرامة العائلة وترسيخ أُسُسها وتحسين ظروفها. ولا يجوز للجماعة المسيحيّة بشكل عام، وللقيّمين عليها بشكل خاص، التغاضي عن دعم العائلة على المستويات الروحيّة والتربويّة والاقتصاديّة والسياسيّة لمساعدتها على تحقيق دعوتها.”

أردف “ولإنّ الكنيسة ترى أنّ العائلة مستهدفةٌ في صميمها وكينونتها وأُسسها، كما في قيمها الإنجيليّة الثابتة. كان الإهتمام الخاص والمميز لغبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى بالعائلة ومساندتها وحمل همومه ومناشدة الجميع للعمل على وضع خطة راعوية عائلية جديدة. لكل هذه الأسباب وجد مكتب راعوية الزواج والعائلة في الدوائر البطريركية المارونية.”

وحول تأسيس المكتب قال “إنّ مكتب راعوية الزواج والعائلة هو واحد من مكاتب ومؤسسات الدائرة البطريركية، أطلقه صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلّي الطوبى، سنة 2011، مع بداية مرحلة جديدة في تأسيس ومأسسة الدوائر البطريركية. ومع انطلاقة تنظيم أساسي وضروري منذ البدايات الأولى لتولي غبطته سدّة المسؤولية في البطريركية.”

وعن أهداف  مكتب راعوية الزواج والعائلة قال “مكتب راعوية الزواج والعائلة، كباقي مكاتب الدائرة، هو في خدمة البطريركية علمياً وثقافياً وروحياً وراعوياً واجتماعياً وإنمائياً. فهو يجسد تطلعات غبطة أبينا البطريرك في مأسسة العمل في الدوائر البطريركية لتكون أكثر فعالية على الصعيد الكنسي والروحي والراعوي. يشرف على هذه المكاتب المعاون البطريركي صاحب السيادة المطران جوزيف نفاع السامي الإحترام.”

تابع “يهدف مكتب راعوية الزواج والعائلة إلى تطبيق توصيات المجمع البطريركي الماروني الذي انعقد من سنة 2003 إلى سنة 2006، كما وردت في النص العاشر منه، حول العائلة المارونية. ساعياً إلى تنسيق الأعمال التطبيقية، ومتابعتها، وتوجيهها، بالتعاون الكامل مع السادة المطارنة في أبرشياتهم، والرؤساء العامّين والرئيسات العامّات في رهبانياتهم واللجنة الأسقفية للعائلة والحياة في لبنان، بحيث نكون كنيسة واحدة متنوعة وغنيّة بمكوناتها، تعمل بروح ومبادىء الشركة والمجمعية.”

أضاف “إنّ مهمة مكتب راعوية الزواج والعائلة الأساسية، هي العمل لتوعية العائلات المارونية على دعوتهم الأساسية، وهي بناء عائلة وفقًا لقصد الله، لأن تأسيس سرّ الزواج يهدف إلى خير الزوجين وإنجاب البنين وتربيتهم. كما أن المكتب هو مرجعية وله دور ريادي في التواصل والتنسيق والتوجيه ودعم مبادرات الكنيسة المارونية التي تُعنى بشؤون الزواج والعائلة في لبنان وبلاد الانتشار”

وقال يتطلع المكتب إلى:

– إعداد خطط جديدة لتفعيل راعوية الزواج والعائلة، ووضع الآليات لتنفيذها. والعمل على إيصال توجيهات ومقرّرات البطريركية المارونية إلى العائلات المارونية في لبنان وبلاد الانتشار.

–  تنشئة الأزواج والعائلات على مفهوم سرّ الزواج والحب والجنس وقدسيّة الجسد البشري وكرامة الإنجاب. وتعزيز روحانية العهد الزوجي والحياة العائلية، إنطلاقًا من رتبة الزواج ورموزها. وتنشئة الوالدين على المسؤولية المُشترَكة في تربية الأولاد.

– تنظيم لقاءات للعائلات المارونيّة في لبنان، والنطاق البطريركيّ وبلدان الانتشار وفقًا لتوجيهات سينودس مطارنة الكنيسة المارونيّة. والعمل مع لجان العائلات في الأبرشيّات على إقامة إحتفالات تكريميّة في الكرسيّ البطريركيّ للعائلات المارونيّة التي تميّزت على سبيل المثال: بعدد الأولاد، بالدعوات الكهنوتيّة والرهبانيّة، وبالعمل التضامنيّ الاجتماعيّ.

–  التعاون مع محاكمنا المارونيّة في مكتب الإصغاء والمرافقة، التابع لمكتب راعوية الزواج والعائلة، من أجل إجراء المصالحات والوساطة بين الأزواج المتخاصمين، بمواكبة أخصائيّين ملتزمين ومحترفين.

  • السعي إلى أن تُدرَج راعويّة العائلة وأخلاقيّات علم الحياة في برامج الإكليريكيّات وكلّيات اللاهوت ومعاهد الثقافة الدينيّة والتنشئة المسيحيّة التابعة للكنيسة المارونيّة، من أجل نشر تعليم الكنيسة حول تطوّر العلوم البيولوجيّة والوراثيّة والطبيّة، وارتباطها بالمبادىء اللاهوتيّة والأخلاقيّة والأنتروبولوجيّة، ومن أجل التعاون مع الجسم الطبيّ في تعزيز احترام الحياة البشريّة وقُدسيّتها وحقّها في الوجود.
  • التعامل مع الأزمات المستجدّة، كالطلاق والإجهاض والموت الرحيم وأخلاقيات الحياة والمعضلات الجديدة المرتبطة بالإنجاب ومفهوم الحب والجنس وآفة المخدرات ومواجهتها بنشر وتعميم وإعلان تعليم الكنيسة حولها.
  • حماية القيم العائلية والدفاع عنها، بمواجهة البرامج الإعلامية الهدّامة وما تبثّه تقنيات التواصل الاجتماعي الحديثة. والقيام بنشاطات لمواجهة التحديات المستجدة حول الزواج والعائلة.”

وعدد الأباتي  نشاطات المكتب الحالية:

1- بعد نجاح الدورة الأولى، يطلق المكتب الدورة الثانية لنيل ديبلوم في “الإصغاء والمرافقة العائلية” Accompagnement Familial  Ecoute et  ، بالتعاون مع جامعة الحكمة – بيروت.

2 – السعي لمساعدة الأبرشيات المارونية لإنشاء مراكز إصغاء ومرافقة حيث لا توجد هذه المراكز، وتطويرها حيث وُجدت.

3 – العمل على إصدار كتيّب بعنوان: “دليل مراكز الإصغاء والمرافقة العائلية”، يتضمن هيكلية المركز، والنظام الداخلي، وعمل الاشخاص، وكيفية التواصل مع المحكمة المارونية الروحية، وخبرات بعض الابرشيات.

4 –  للسنة الخامسة على التوالي: تنظيم لقاء سنوي للجان العائلة مع غبطة ابينا البطريرك في بكركي: إمّا مع الجمعات العائلية إمّا مع مراكز الإصغاء والمصالحة مع مراكز التحضير للزواج. هذه السنة كانت خلوة لنهار كامل لمسؤولي مراكز الإصغاء والمصالحة في الأبرشيات المارونية، ( واليوم ستصدر رسمياً توصيات  هذه الخلوة).

5 –  للسنة الرابعة على التوالي: متابعة المصالحة والوساطة من قبل منسقي المكتب وبالتعاون مع فريق عمل متخصص في مركز الدائرة، بالتنسيق مع صاحب السيادة المطران حنا علوان السامي الاحترام.

6 –  للسنة السادسة على التوالي: بمناسبة عيد الأب في 18 حزيران 2017 سيصار، في الصرح البطريركي، وبعد الذبيحة الإلهية، إلى تكريم عائلات تميزت بكثرة الإنجاب، وبمناسبة سنة الشهادة والشهداء عائلات تميزت في هذا المجال.

7 – تخرّج ما يقارب 50 طالبًا انهوا برنامج الدبلوم في الإصغاء والمرافقة على مدار السنتين الماضيتين.

8- زيارة أصحاب السيادة المطارنة الموارنة للتزود بإرشاداتهم وتوجيهاتهم وإطلاعهم على نشاطات مكتب راعوية الزواج والعائلة.

9- إقامة مقابلات تلفزيونية ومحاضرات وأفلام قصيرة حول راعوية الزواج والعائلة ضمن الكنيسة المارونية.

وختم بالقول “أعود إلى الإرشاد الرسولي  “فرح الحب” للبابا فرنسيس لآقتبس منه أنه: “ينبغي علينا القيام بجهد أكثر مسؤولية وسخاء، يتجلّى في إبراز الأسباب والدوافع لاختيار الزواج والأسرة، بطريقة تجعل الناس أكثر استعدادًا للإستجابة إلى النعمة التي يمنحها الله لهم”.  “وإذا استطاعت العائلة أن تتمحور حول المسيح فهو يوحد الحياة العائلية بأسرها وينيرها.”

الخوري

ثم كانت كلمة السيدة ريتا الخوري حول دور مكتب الإصغاء و المصالحة في مكتب راعوية الزواج والعائلة وإطلاق توصيات خلوة “فن الإصغاء وفرح المصالحة” فقالت :

فقالت “أمام هذا الواقع المُلِحّ والتحديات المتزايدة والتي تنعكس نتائجها تصاعداً في الدعاوى المُقدّمة إلى المحاكم الروحيّة المارونية كان من الضرورة إيجاد السُبُل في مواكبة العائلات والإصغاء لها ومرافقتها في كلّ المراحل وعملاً بتوصيات المجمع البطريركي الماروني النصّ العاشر. عمد مكتب راعوية الزواج والعائلة إلى إتّخاذ تدابير ومبادرات في المرافقة والإصغاء لدعم العائلة ومُساندتها: 1) إنشاء مركزاً تابعاً له للوساطة والمصالحة بالتنسيق مع المحكمة الروحيّة المارونيّة والأبرشيّات المارونية خاصة التي لا يتواجد فيها مراكز إصغاء وهي للأسف أكثريّة حتى الآن. 2)إعداد برامج تنشئة مُتخصصة للإصغاء والمصالحة بشكل متواصل بالتعاون مع جامعة الحكمة في مبنى الدوائر البطريركيّة- الذوق لنَيل شهادة دبلوم في “الإصغاء والمرافقة العائليّة” من معهد العائلة في جامعة الحكمة ومكتب راعويّة الزواج والعائلة. 3) عقد مؤتمرات وخلوات وندوات للتوعية وتبادل الخبرات والعمل على مساعدة مراكز الإصغاء في الأبرشيات والعمل لإنشائها حيث لا توجد. ”

تابعت “وفي ختام االخاوة التي شارك فيها مراكز الإصغاء ولجان في الأبرشيات المارونية كافة والجمعيات التي تعنى بالعائلة، كانت كلمة من القلب لصاحب الغبطة والنيافة شكر فيها جميع الحاضرين للجهود التي يبذلونها، تلاها حوار صريح أجاب خلاله غبطة البطريرك على كل الأسئلة التي طرحها الحاضرون والتي تناولت مواضيع المحاكم الروحيّة، المدارس، الكهنة، دورات الزواج وغيرها. واتّسمت الأجواء بطابع عائلي مُميّز. وختم اللقاء واعداً بنقل التوصيات التي صدرت الى سينودس الأساقفة، والتي تضمنت:

1- إنشاء مراكز للإصغاء والمرافقة في الأبرشيات والرعايا.

2- تنشئة الكهنة ضمن برامج اللاهوت في الجامعات والإكليريكيات حول: لاهوت الزواج والعائلة، أخلاقيات الحياة، كيفية إدارة النزاع، ومهارة “فن الإصغاء”، وضرورة أن يتفرّغ الكهنة الأخصائيين للعمل مع مراكز الإصغاء لقاء بَدَلات ماليّة بداعي التفرُّغ المطلوب.

3- توجيه أزواج ملتزمين في راعوية الزواج والعائلة للتخصّص في مجال الإصغاء ومرافقة العائلات المتعثّرة لمساندة مراكز الإصغاء في الأبرشيات والرعايا تبعاً للبرنامج المعتمد في مكتب راعوية الزواج والعائلة في الدائرة البطريركيّة بالتعاون مع جامعة الحكمة أو غيرها من البرامج التخصصيّة المعتمدة في إطار تنشئة مستمرّة للعاملين مع مراكز الإصغاء.

4- إلزامية اللجوء إلى مراكز الإصغاء ومكتب المصالحة في الأبرشية كخطوة حتميّة قبل تقديم الدعوى إلى المحكمة الروحيّة، على أن يكون لكل مركز كاهن مرشد روحيّ.

5- العمل على حسن “إدارة النزاع” في حال فشل المصالحة قبل إحالة الدعوى إلى المحكمة الروحية خاصةً في ما يتعلّق بمفاعيل الزواج (نفقة، حراسة، مشاهدة وإصطحاب)، وتوقيع إتفاق خطّي بين الزوجين وضمّه إلى ملف الدعوى.

6 – المتابعة من مركز الإصغاء للزوجين المتخاصمَين خلال الدعوى وبعد الحكم بما يختصّ بالمشاهدة والإصطحاب لأولادهم.

7- وجوب تفرّغ متخصّصين محترفين في مراكز الإصغاء ذوي خبرة يتمتعون بروحانيّة مسيحيّة تؤمن بالعائلة وبسرّ الزواج  المقدّس وتعاليم الكنيسة الكاثوليكيّة في هذا المجال، بدوام ثابت وميزانيّة ماليّة محدّدة.

8- ضرورة التنسيق والتعاون مع مكتب الإصغاء والمرافقة في مكتب راعوية الزواج والعائلة في الدائرة البطريركية عند الحاجة.

9- إعداد “دليل موحّد” حول الإصغاء والمرافقة” كمستند ومرجع أساسي لمراكز الإصغاء في الأبرشيات المارونيّة.

10- إدراج مادة “الإضطرابات النفسيّة” في برامج مراكز الإعداد للزواج لتوعية الخطّاب على كافة الحالات والإضطرابات النفسيّة التي قد تؤول إلى فشل واستحالة العلاقة الزوجيّة. وتشجيع الخطيبين على التنبّه إلى سلامة صحّتهما النفسيّة قبل الزواج لإستدراك ايّ تعثّر، وإلى إدراكها لتحمُّل مسؤوليات الزواج الأساسيّة.

11- أهميّة إدراج مداخلات وشهادات لمراكز الإصغاء في الدورات الإعداديّة للزواج بهدف التعريف على دور هذه المراكز والتشديد على أهميّة العودة إليها عند الحاجة.

2- مرافقة العائلات خاصةً في السنوات الأولى من الحياة الزوجيّة وحثّ الزوجين على ضرورة إعتماد فنّ التواصل والحوار لحلّ أي خلاف بينهما.

13- ضرورة أن يتبنّى مركز الإصغاء مقاربة شاملة (multidisciplinaire) تساعد الزوجين على حلّ مشاكلهما العائليّة كافة. وفي حال تعذّر ذلك يجب التنسيق بين مركز الإصغاء ومختلف اللّجان الأبرشيّة للتعاون والدعم العائلي بحسب الحاجة المطلوبة (إجتماعياً، روحيّاً وماديّاً)،  والإستعانة بالجماعات العائليّة الرعويّة لما للثنائي الملتَزم من دَور في المساهمة بالمصالحات والمُواكبة الروحيّة والعائليّة.

وختمت الخوري بالقول “نشكر كلّ الأفراد والأزواج الذين تطوّعوا في الخدمة لزرع المحبة وإعادة اللُحمة والوفاق في العائلات “فطوبى لفاعلي السلام فإنّهم أبناء الله يُدعَون”.

الخوري

واختتمت الندوة بكلمة السيد سليم الخوري فقال”

“الهدف من تكريم عائلات مارونية مميزة، هو إعادة إحياء القيم المسيحيّة والإنسانيّة التي رافقت العائلة المارونية منذ القِدَم والتي كانت أهمّ أسباب وحدتها ودَيمومتها وتجذّرها في الأرض. ولقد ارتأينا التكريم يوم عيد الأب لما يمثلّه كراعٍ وحامٍ للعائلة وما تحمل من قيم وفضائل.”

تابع “تحصّنت العائلة المارونيّة بالإيمان المسيحيّ، فانتهجت تنظيم يومياتها، على مِثال الكهنة والرهبان، وفق الصلوات الطقسيّة والأعياد المَريميّة وأعياد القدّيسين. كانت كنيسة الرعيّة في القرى المارونيّة روح البلدة وقلبها النابض. ولم تقتصر مهمة العائلة المارونية على توفير التربية المسيحيّة لأبنائها فحسب، بل تخطّته لتُشجّع المدعوّين من بينهم على تكريس ذواتهم للكهنوت والحياة الرهبانيّة. وامتازت العائلة المارونية باحترام المُسنّ فيها، وطاعة المتقدّمين من أبنائها، وحفظ سرّ البيت وإجلال الكاهن، معتمدة تعاليم الإنجيل قولاً و فعلاً، فامتازت بالوداعة والبساطة والإيمان والصمود.”

وقال “يُشكلّ النموّ السّكّاني المطّرد والتحولات الإقتصاديّة والإجتماعيّة والسياسيّة، وتطوّر الظروف الحياتيّة وواقع الهجرة، مجموعة عوامل أدّت إلى تغيّرات كبيرة في العائلة المارونيّة، وإلى تحوّل النموذج العائلي من العائلة الكبيرة إلى العائلة النواتيّة، مع ما يستتبعه هذا التحوّل من انحسار لدور العائلة الإجتماعي والإقتصادي والدينيّ.”

تابع “إن النزوح من الجبل إلى المدينة، ومن لبنان وسائر المشرق إلى المهجر قد حوّل حياة العائلة المارونيّة من نمط زراعيّ إلى نمط قائم على مفاهيم وقيم صناعيّة وتقنيّة وضعت العائلة المارونيّة أمام خيارات جديدة من حيث عيشها لإيمانها المسيحيّ ولقيمها الحضاريّة والثقافيّة.”

وقال “لقد قلب النمط الإستهلاكي القائم على تغذية الروح الفرديّة والماديّة ومنطق الربح السريع، سلّم القيم الذي طالما عرفته عائلاتنا ونشأت عليه. فإن تزعزع القيم بات جليّا، سيّما وأنّ الذهنيّة الإستهلاكيّة هذه قد طالت قطاعات الحياة كافة، الثقافيّة والمهنيّة والرعويّة.”

وختم الخوري “بنماذج قليلة من عائلات تكرّمت لما تُمَثّله من قِيَم وفضائل كي تكون شهادة حيّة ونماذج يُحتذى بها.

وختم بالقول “أخيراً نرجو أن نكون قد أضأنا شمعة أمل ورجاء في الأزمة الحالكة التي تعيشها عائلاتنا المارونية، آملين أن تخرج منها سريعاً لتعود كما كانت الصخرة المنيعة التي يستند إليها الوجود المسيحي في شرقنا الحبيب.”-انتهى-

——-

palestine1-6-2017

بروكسل: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ودائرة شؤون المغتربين يعقدان إجتماعا موسعا

مع المؤسسات الأوروبية المناصرة للشعب الفلسطيني

(أ.ل) – بروكسل – عقد وفد فلسطيني من المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، ودائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، إجتماعا موسعا مع ممثلي المؤسسات والجمعيات الأوروبية المناصرة للشعب الفلسطينية، في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور العديد من ممثلي الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في أوروبا، وبمشاركة سفارة دولة فلسطين، في مقر مؤسسة لجان وجمعيات من أجل فلسطين (ECCP) في العاصمة البجيكية بروكسل.

وضمن الوفد الفلسطيني، كلاً من ماهر عامر مدير المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، ومحمود الزبن مدير دائرة أوروبا في دائرة شؤون المغتربين، وبحضور ممثلي المؤسسات الاوروبية والفلسطينية ( مؤسسة لجان وجمعيات من أجل فلسطين (ECCP)، لجنة القدس بالبرلمان السويدي، مؤسسة كوبي الألمانية، الإتحاد الدولي للشباب الإشتراكي، المنظمة الدولية للمحاميين الديمقراطيين، جمعية الصداقة الألمانية الفلسطينية، جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينية، الشباب الإشتراكي الأوروبي، مؤسسة فالكوم الدولية، ممثلين عن نواب أوروبيين من اسبانيا والسويد، إتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا، الجالية الفلسطينية في بلجيكا ولوكسبورغ، ممثل عن سفارة دولة فلسطين في بروكسل ).

بدأ الإجتماع بتقديم الوفد الفلسطيني شرحا مفصلا حول مبادرة عدد من المؤسسات الفلسطينية والأوروبية الصديقة لتنظيم مؤتمر أوروبي حول الإستيطان لا سيما في مدينة القدس المحتلة، وتوفر أساس مادي وأخلاقي وقانوني لبناء تحالف أوروبي عريض لمواجهة الاستيطان، ودعم الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس، والمرتكزة على العديد من القرارات الدولية المناهضة للإستيطان الإسرائيلي، وأخرها قرار مجلس الأمن الدلوي 2334 ، والأليات والسبل الكفيلة بتفعيل وتطبيق هذه القرارات، وإجبار إسرائيل على إحترام القرارات الدولية والقانون الدولي، بما يوقف سياساتها العنصرية بحق الشعب الفلسطيني، ويمنع نزعتها الإستعمارية المتسارعة للتحول الى دولة أبرتهايد عنصري في القرن الواحد والعشرين.

وترتكز المبادرة التي أطلقها المكتب الوطني ودائرة شؤون المغتربين بالتعاون مع عدد من المؤسسات الأوروبية الصديقة على تنظيم مؤتمر أوروبي حول الإستيطان في مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل، بمشاركة طيف واسع من القوى والمؤسسات واللجان الأوروبية، حيث يهدف المؤتمر إلى إقرار وثيقة مبادىء وإطلاق خطة للتحرك على مستوى القارة ضد الاستيطان، ولإقناع الحكومات الاوروبية كافة بتحويل مواقفها الرافضة للاستيطان إلى مواقف عملية مدخلها الاعتراف بدولة فلسطين، وممارسة مزيد من الضغوط على حكومة الاحتلال لإلزامها باحترام القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة وآخرها القرار 2334.

وقدم ممثلو المؤسسات الاوروبية خلال الإجتماع، مداخلات ونقاشات هامة، حول ضرورة التعاون والتنسيق بين المؤسسات الأوروبية المتضامنة، والمؤسسات الفلسطينية، لإستنهاض العمل التضامني بشكل أوسع على الساحة الاوروبية، بما يفضي هذا الحراك والتضامن وبأليات عمل جديدة ونوعية الى التأثير على الرأي العام الأوروبي ويدفع حكوماتها للتخلي عن سياسة المتفرج تارة والمستنكر تارة أخرى للخروقات الجسيمة التي ترتكبها اسرائيل بسياساتها العنصرية الإستعمارية بحق الشعب الفلسطيني، وتدفعها الى أخذ زمام المبادرة في الإعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها الإعتراف بدولة فلسطين.

كما أبدى ممثلو المؤسسات والجمعيات الاوروبية والفلسطينية المشاركة، إستعدادهم الكامل للعمل والتحرك لإنجاح عقد المؤتمر الاوروبي الأول حول الإستيطان، مركزين على أهمية عقده داخل البرلمان الاوروبي، والتواصل مع المجموعات البرلمانية الاوروبية داخل البرلمان، لا سيما المناصرة والصديقة للشعب الفلسطيني، كمجموعة اصدقاء فلسطين، من أجل تبني فكرة المؤتمر، والمساعدة في حجز قاعة داخل البرلمان، والتصدي للضغوطات التي يمارسها اللوبي الصهيوني لإفشال أي تحرك تضامني مع فلسطيني في أوروبا لا سيما في الأونة الاخيرة في العديد من الدول الاوروبية.

كما اتفق المشاركون في الإجتماع على البدء في التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني الاوروبية، وشرح فكرة المؤتمر وإستقطابها للحضور والمشاركة الفعالة فيه، والوصول لكافة شرائح المجتمعات الأوروبية، من برلمانيين، أكاديميين، حقوقيين، مثقفين، إعلاميين، ممثلي منظمات حقوق إنسان، لجان تضامن وصداقة، حركات مقاطعة BDS، ممثلي حركات اجتماعية وجمعيات وأحزاب سياسية، مختصون ونشطاء عاملون في هذا المجال، كما تم الإتفاق بين ممثلي المؤسسات الاوروبية، على التحضير بشكل جيد لعرض وثائق ودراسات وخرائط وبلغات مختلفة لتقديمها خلال المؤتمر تسلط الضوء على الإستيطان الإسرائيلي، الى جانب دعوة شخصيات أوروبية وازنة للتحدث في المؤتمر، والإستفادة من كل وسائل التكنلوجيا ووسائل التواصل الإجتماعي لحشد أكبر مشاركة أوروبية في المؤتمر، بعد تحديد موعده النهائي إستنادا الى الحجوزات المتوفرة للقاعات داخل البرلمان الاوروبي خلال الأشهر القليلة القادمة. واتفق ممثلو المؤسسات على تشكيل لجنة متابعة تنسق وتتابع الامور اللوجستية وتتواصل مع المؤسسات الاوروبية لوضعها في التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الاوروبي حول الإستيطان.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *