الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 20 نيسان 2015 العدد 2860

نشرة الإثنين 20 نيسان 2015 العدد 2860

زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 20/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 6.44، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 148 متراً عند خط الحدود البحرية الجنوبية اللبنانية، ثم غادر عند الساعة 6.45 باتجاه المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة، وتجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
بتاريخه عند الساعة 6.21، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 260 متراً عند خط الحدود البحرية الجنوبية اللبنانية، ثم غادر عند الساعة 6.28 باتجاه المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة، وتجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
———
حاكم مصرف لبنان يفتتح مؤتمر يوروموني لبنان في 9 حزيران

(أ.ل) – يفتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة مؤتمر يوروموني لبنان في 9 حزيران في فندق الفور سيزونز في بيروت، وحسب بيان “سيكون التمويل والتكنولوجيا موضوع المؤتمر: “شركاء من أجل النمو ويأتي في توقيت مهم في ظل تصاعد التكنولوجيا المبتدئة في لبنان”.
سوف تفتتح اجتماعات ذات لمحة عامة حول القطاع المالي والشامل مرفقة بأفكار اقتصاديين ومصرفيين قياديين، سوف نقوم بنقاشات تفاعلية حول التكنولوجيا كلعبة تبديلية في لبنان، سوف تشكل مشاركات الجمهور الكثيفة اضافة الى الردود المباشرة عبر تويتر قاعدة لسلسلة فريدة من العروض والنقاشات التي تأخذ المشاركين الى مختلف مراحل مسيرة الشركة – بدء التمويل، تمويل النمو وأخيرا المشاركة في أسواق رأس المال الرئيسية”.
وقالت المديرة الاقليمية لمؤتمرات يوروموني فيكتوريا باهن:”نحن متحمسون جدا للمجيء الى بيروت للمؤتمرالأول والرئيسي ليوروموني للتمويل والاستثمار في لبنان، ونحن ممتنون للرؤية والالتزام الذي يبديه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في دعمه لهذا المؤتمر”.
وأضافت “انه الوقت الأساسي لنمو البلد كمركز للتكنولوجيا و لدينا مجموعة ممتازة من المتحدثين من التمويل والتكنولوجيا، لمناقشة الفرص والتحديات”.
ويدعم كل من مصرف لبنان وهيئة السوق المالية جلسة المؤتمر الافتتاحي ليوروموني لبنان، ويرعى بنك عودة وبنك لبنان والمهجر هذا المؤتمر وشركة (MEVP) داعمة أيضا.
لمزيد من المعلومات حول مؤتمر يوروموني لبنان زيارة الموقع التالي : http://www.euromoneyconferences.com/lebanon-انتهى-
———–

الرئيس الجميل عرض مع وزير المال ملف الموازنة بحضور حكيم وسامي الجميل

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” الرئيس أمين الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي اليوم، وزير المال علي حسن خليل في حضور وزير الإقتصاد والتجارة ألان حكيم والنائب سامي الجميل. وجرى البحث في ملف الموازنة العامة.-انتهى-
———-
علي حسن خليل استكمل جولته والتقى كتلة الوفاء للمقاومة والمردة

(أ.ل) – استكمل وزير المالية علي حسن خليل مشاوراته في شأن الموازنة، والتقى بعد ظهر اليوم كتلة “الوفاء للمقاومة” وقيادة “المردة”، واتسمت اجواء المشاورات بالجدية وصولا لاقرار السلسلة.-انتهى-
———-
وزير التربية أعلن تعطيل المدارس الرسمية والخاصة
في 24 الحالي في ذكرى الابادة الأرمنية

(أ.ل) – أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب في حفل إزاحة الستارة عن النصب التذكاري للمجازر الأرمنية في مدرسة هريبسيميانتس في الفنار “تعطيل المدارس الرسمية والخاصة يوم الجمعة في 24 نيسان الحالي بالذكرى المئوية الاولى للابادة الأرمنية.-انتهى-
———-
التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام:
توقيف 19 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 20/4/2015 البيان الآتي:
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 10/4/2015 لغاية 20/04/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– عشرة اشخاص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– ثمانية أشخاص بجرم تهريب وتسهيل مغادرة وانتقال لاشخاص من لبنان أو الدخول اليه بطرق غير شرعية.
– شخص واحد لأسباب أمنية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى- ———

التقى وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان والوفد المرافق
بري ترأس اجتماع هيئة مكتب المجلس: اتفاق على عقد جلسة الاسبوع القادم
لبحث سبعة مشاريع قوانين

(أ.ل) – الرئيس بري يرأس هيئة مكتب المجلس تمهيدا لعقد جلسة تشريعية ويستقبل وزير الدفاع الفرنسي استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان والوفد المرافق والسفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي بحضور الدكتور محمود بري، وجرى البحث في التسليح الفرنسي للجيش اللبناني في اطار الهبة السعودية، وسبل تعزيزه ودعمه.
ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة اجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور نائب الرئيس فريد مكاري والنواب: مروان حمادة، احمد فتفت، انطوان زهرا، ميشال موسى، وسيرج طورسركسيان، والامين العام للمجلس عدنان ضاهر.
وبعد الاجتماع ادلى مكاري بما يلي: بناء على الاتفاق السابق على اساس تشريع الضرورة، تم الاتفاق على عقد جلسة تشريعية للمجلس سيحددها دولة الرئيس بري ربما في الاسبوع القادم، وسيتضمن جدول اعمالها حوالي سبعة مشاريع قوانين تتعلق بأمور من الاهمية بمكان مثل سلامة الغذاء والمشاريع التي تتعلق بالمالية العامة وبعض البروتوكولات التي لها مدّة محددة وتعود بالنفع للمالية العامة.
سئل: كيف تتعاملون مع رفض فئات مسيحية التشريع في غياب رئيس الجمهورية ومنها “القوات اللبنانية”؟
اجاب: هذه القناعة لا اعتقد انها ستوصل الى انتخاب رئيس الجمهورية، لان الذين يتخذون موقفاً من انتخاب الرئيس لا اعتقد ان المصلحة اللبنانية تهمهم الى حد ان يوافقوا على عقد جلسة (انتخاب الرئيس) بسبب المشاريع او عدم ذلك.
لذلك وكوننا نأخذ بعين الاعتبار غياب رئيس الجمهورية فاننا نوافق على تشريع الحد الادنى في المشاريع التي تتعلق بمصلحة الشعب اللبناني ككل.
سئل: يشترط تكتل التغيير والاصلاح ادراج استعادة الجنسية اللبنانية ورفع سن التقاعد للعسكريين على جدول الاعمال؟
اجاب: موضوع استعادة الجنسية لم ينته بعد في اللجان النيابية، وهناك مشاريع كثيرة درست واقرت في اللجان ولم نضعها على جدول الاعمال من مبدأ تشريع الضرورة فكيف بمشروع لم يتم اقراره في اللجان المشتركة .
سئل: هل عدم التشريع سيشرّع انتخاب رئيس الجمهورية؟
اجاب: انا من اصحاب القناعة انه مما لا شك فيه ان نأخذ بعين الاعتبار وجود رئيس جمهورية، ولكن ليس لدي قناعة بأن الذين يأخذون موقفاً بعدم حضور جلسات مجلس النواب لانتخاب الرئيس متأثرون بهذا الموضوع .
وسئل حول ادراج سلسلة الرتب والرواتب على جدول اعمال الجلسة، فأجاب: موضوع السلسلة اليوم يجري البحث في ان يكون جزءا من الموازنة، وقد كلف معالي وزير المالية بهذا الموضوع، وهو يجري مشاورات مع الجهات المشاركة في الحكومة من اجل ادراجها في الموازنة، وانشاء الله تتحلحل على هذا الصعيد.
سئل: في حال قاطع الجلسة نواب “القوات” والكتائب والتغيير والاصلاح، هل تعتبر جلسة ميثاقية؟
اجاب: لماذا تأخذ الافتراض الاسوأ، نحن، دائماً نتطلع الى الاحسن.
ورداً على سؤال قال: نحن على قناعة بأن عقد الجلسة فيه مصلحة للبلد، واذا شاركوا فيها نكون لهم من الشاكرين، واذا لم يشاركوا فهذا رأيهم ولا أحد يجبر احداً.
اما النائب انطوان زهرا فصرح بالقول: كعضو في هيئة مكتب المجلس يمثل كتلة القوات اللبنانية، كان موقفنا واضحاً منذ بدء الشغور الرئاسي، وهو من حيث المبدأ فإن رأينا وحسب الدستور وخصوصاً المواد 73 و 74 و 75 لا يجوز التشريع في غياب رئيس الجمهورية، لان المجلس يتحول الى هيئة ناخبة ويلتئم بحكم القانون وبالتالي لا يعد هناك من مبرر لالتئامه الا كهيئة انتخابية.
ولكن توافقنا كقوى سياسية على ترك كوّة صغيرة لعدم شلّ الدولة بشكل كامل، وقلنا اننا نلتزم بتشريع الضرورة ونضع الضرورة في اطار اعادة انتاج السلطة اي قانون الانتخابات اذا انجز، وموضوع الموازنة والسلسلة من ضمن هذه الموزانة . لقد مرّ في الجلسة السابقة على هامش التمديد للمجلس الذي كان ضرورياً لعدم امكانية اجراء الانتخابات النيابية مجموعة من القوانين المالية والاتفاقيات التي لها مصلحة الدولة في اقرارها من اجل صدقيته ومصلحة المشاريع الحيوية، الآن انتظرنا ان تنجز الموازنة او ان يوضع قانون الانتخابات على جدول الاعمال كي ننظر في المواضيع الاخرى والملّحة والضرورية، ولكن للأسف لا الموازنة انجزت ولا قانون الانتخابات يبدو انه في وارد وضعه على جدول اعمال الجلسة. ولذلك نرى ان لا مبرر لعقد جلسة تشريعية، واعلن باسم القوات اللبنانية انه لا يجوز ان نستمر في المرور على غياب رئيس الجمهورية مرور الكرام وكأن شيئاَ لم يكن، ولا يجوز تحت اي شعار ان نتابع عمل بقية المؤسسات من دون التفاتة اساسية بأن انتخابات الرئاسة واجب دستوري حيوي واساسي وعلينا ان لا نفوّت كل لحظة، وليس ان نحدد مواعيد وبحجة اننا لا نتفق على رئيس فلنكمل بقية عملنا.
اعود واكرر نحن مستعدون للتشريع من اجل اعادة انتاج السلطة ومن اجل اقرار الموازنة فالبلد من دون موازنة منذ عشر سنوات . وجود المجلس النيابي مرتبط اساسيا بمراقبة الحكومة بالانفاق وبالتالي تأجيل مواضيع اساسية بهذا الحجم ومتابعة مواضيع اخرى على اهميتها لم ولن نوافق على ذلك، واعلن منذ الآن موقف حزب القوات اللبنانية وكتلته النيابية وهو انها لن تحضر جلسة تشريعية لا تتضمن اما قانون انتخابات او مشروع الموازنة.
وكان الرئيس بري استقبل السفير الفنلندي في لبنان ماتّي لاسّيلا بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وعرض معه للاوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
واستقبل بعد الظهر رئيس الهيئات الاقتصادية والرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة عدنان قصار، والامين العام للاتحاد عماد امين شهاب، وعرض معهما للاوضاع الاقتصادية في البلاد ومؤتمر رجال الاعمال العرب والصينيين الذي سيعقد في بيروت يومي 26 و 27 أيار المقبل.-انتهى-
———-

سلام عرض مع لودريان مراحل تسليم الاسلحة
وترأس اجتماعا للجنة الإتصالات وتابع تطورات الاوضاع في سجن رومية

(أ.ل) – استقبل رئيس الوزراء تمام سلام وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان والوفد المرافق، في حضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل والسفير الفرنسي باتريس باولي.
واستمع سلام الى الوزير الفرنسي الذي عرض مراحل تسليم الاسلحة الفرنسية الى لبنان بموجب الهبة السعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار والتي وصلت الشحنة الاولى منها الى بيروت، مشددا على “متانة العلاقات بين لبنان وفرنسا ووجوب تعزيزها في جميع المجالات”.
من جهة ثانية، تابع رئيس مجلس الوزراء تمام سلام تطورات الأوضاع في سجن روميه مع وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي عرض له صورة الوضع بعد أحداث الشغب التي شهدها السجن في اليومين الماضيين.
المشنوق
وقال المشنوق بعد اللقاء “أطلعت الرئيس سلام على مجريات الأمور في سجن رومية وطمأنته الى أن حالة التمرد إنتهت. إن شعبة المعلومات والقوة الضاربة تسيطران الآن بشكل كامل على السجن وقد اتخذنا الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هذه العملية”.
وأعلن الوزير المشنوق “تكليف أحد الضباط بترؤس لجنة تحقيق مسلكية لمعرفة الأسباب التي أدت الى حصول الحادث”. وقال: “لن نستعجل الإجابات بل سننتظر نتائج التحقيق، ولكن أطمئن جميع اللبنانيين والمعنيين الى أن إمارة رومية لن تعود مهما كلف الثمن، وأبطال شعبة المعلومات مع قوى الأمن الداخلي والقطعات الأخرى هم على جهوزية دائمة لمنع قيام الإمارة مرة ثانية”.
أضاف “طلبت من دولة الرئيس ان يكون الموضوع الأول على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي ستنعقد يوم الخميس المقبل، استكمال التمويل لبناء سجن مركزي بعد ان ان كان المجلس قد قام منذ أسابيع قليلة بتخصيص مبلغ 30 مليون دولار اميركي على دفعتين، أولاهما خلال هذا العام الجاري وثانيتهما في العام 2016 . لكن سنسعى لاستكمال الميزانية اللازمة لبناء سجن مركزي في الجنوب أو في الشمال في أسرع وقت ممكن، وهذه مسؤولية معطلة منذ 50 عاما ولم يقم اي شخص بأي شيء. وبطبيعة الحال مبنى السجن الذي يستوعب في حده الأقصى 400 سجين يضم 1174 سجينا وهذا الإكتظاظ هو غير إنساني ويحتاج الى معالجة سريعة جدا”.
لجنة الإتصالات
وترأس الرئيس سلام صباحا اجتماعا للجنة الإتصالات لبحث ملف الخلوي، في حضور وزراء الاتصالات بطرس حرب والخارجية والمغتربين جبران باسيل والدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش.
بعد اللقاء، قال حرب: “تقرر عقد اجتماع آخر صباح يوم الخميس المقبل لمتابعة البحث. وقد أبلغت دولة الرئيس أن المهلة تنتهي آخر هذا الشهر، واذا لم يبت هذا الأمر، أنا لدي تدبير كوزير للإتصالات وسأمارس صلاحياتي لأن هذا القطاع لا يجوز ان يستمر على ما هو عليه لأن هناك خطرا يلحق بالمواطنين وبالقطاع ما يؤدي إلى تعطيل مصالح الناس وتأثر جودة الإتصالات”.
سفير مصر
واستقبل الرئيس سلام سفير مصر لدى لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد الذي قال بعد اللقاء: “ناقشت مع الرئيس سلام العلاقات الثنائية كما تطرقنا الى كافة الملفات بما في ذلك العلاقات الأكاديمية بين البلدين، لان هذه العلاقات تتميز بخصوصية وهي تمتد الى العلاقات كافة ان كانت اقتصادية او تجارية اوالثقافية بحكم الدور الرائد للبلدين واهمية دور بعض المؤسسات في هذا الصدد كجسر للعلاقات اللبنانية-المصرية”.
اضاف “كما ناقشنا الأوضاع الإقليمية والتطورات الراهنة في المنطقة واثارها بالنسبة للاستقرار في لبنان الذي نحرص عليه بشدة في مصر”.
لقاءات أخرى
ومن زوار السراي اليوم الوزير السابق شكيب قرطباوي.-انتهى-
————
شبطيني: للوحدة والتضامن ووقف السجالات النارية

(أ.ل) – قالت وزيرة المهجرين اليس شبطيني، في تصريح اليوم:”رأفة بالوطن والمواطنين، نتمنى ونأمل أن يستشعر كل السياسيين خطورة الظروف الحرجة التي نمر بها وضرورة ايقاف السجالات النارية وما تنطوي عليه من تهديدات واتهامات لا تمت بصلة الى واقعنا، كما انها لا تقدم ولا تؤخر في مسار ومجريات ازمات المنطقة، بل على العكس، فانها تلحق اضرارا كثيرة ببلدنا وتزيد من حدة الانقسامات وتعرض شريحة واسعة من اللبنانيين العاملين في دول المنطقة لمضايقات واجراءات تمس بمصدر رزقهم ومعيشتهم، ويخسر من جرائها لبنان موردا مهما للعائلات وللاقتصاد الوطني بشكل عام ويهددنا بالبقاء تحت رحمة دورة اقتصادية متعثرة”.
اضاف “واذا كنا بالطبع ضد اي هدر للدماء البريئة ان في اليمن او سوريا او العراق وغيرها من البلدان، الا ان الحكمة والمصلحة الوطنية العليا تقتضي عدم ربط لبنان بأزمات المنطقة، او ان يتم اشغالنا بهموم ومشكلات اضافية تفاقم من مشكلاتنا الكبيرة اصلا، لا سيما العبء الكبير الناتج عن موجة النازحين السوريين والاوضاع الاقتصادية المتردية وما يرافقها من جمود يطال مجمل حركة الاقتصاد وهجرة للاستثمارات الى جانب التأثيرات السلبية يوما بعد يوم جراء الفراغ الحاصل في سدة الرئاسة الاولى وعدم انتظام عمل المؤسسات الدستورية”. ورأت ان “كل تلك الاوضاع والمخاطر تدعونا اكثر فأكثر الى المزيد من الوحدة والتضامن في ما بيننا، وتشجيع جميع الاطراف على ابقاء لغة الحوار فوق كل اعتبار، والاستمرار بنهج التواصل والتفاهم الوطني كشرط اساس لعدم الوقوع في فخ المؤامرات المدبرة لمجتمعات المنطقة التي نعتبرها في نهاية المطاف، مخططات يجري تمريرها تحت سقف مدروس الغايات والاهداف ومن ضمن الصفقات الكبرى والاتفاقات الجارية التي تحاك على حساب دماء الابرياء هنا وهناك”.
في مجال اخر، التقت الوزيرة شبيطيني في مكتبها في الوزارة، وفدا من المجلس النسائي اللبناني.-انتهى-
———–
زعيتر: الحوار حاجة ملحة فهو قادر على تأمين مساحة من الاستقرار

(أ.ل) – رأى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر أن “الحوار الوطني ضرورة وحاجة ملحة لتحصين وحماية وحدة ابناء الوطن الواحد”، داعيا “كافة الاطراف الى الالتفاف حول الحوار وعدم إفشاله لأن ذلك لا يخدم الاستقرار وتحصين وحدتنا الوطنية”.
وأشار الى ان “الحوار أثبت أنه قادر على تأمين مساحة من الاستقرار وكان له آثار ايجابية خلال المرحلة السابقة، على امل أن تتوسع مساحة هذا الحوار للوصول الى نقاش وطني حول القضايا والازمات لدرء الاخطار في ظل الظروف والعواصف التي تعيشها المنطقة وايجاد المخارج المناسبة للنهوض بالوطن على كل المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية”.
وتناول زعيتر اليوم في مكتبه مع زواره، مجمل الأوضاع الراهنة في المنطقة إضافة الى الشأن الانمائي. والتقى وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش وبحث معه في التطورات والخدمات الانمائية.
والتقى النائب قاسم هاشم الذي طالب الحكومة.
وعرض زعيتر مع النائب علي عمار الشؤون الانمائية لبلدتي كيفون والقماطية وانارة نفق السفارة الكويتية “لأنه يشكل خطرا على السلامة العامة، وضرورة إنشاء مكان لمزاد الصيادين في ميناء الاوزاعي”، شاكرا زعيتر على اهتمامه “بما يخدم مصلحة المواطن”. ثم التقى الوزير السابق وئام وهاب.-انتهى-
———–
مراقبو وزارة الصحة أقفلوا معملا للحلويات في أبي سمراء طرابلس

(أ.ل) – اعنت وزارة الصحة في بيان ان “مراقبي الوزارة اقفلوا، في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، معملا للحلويات في منطقة أبي سمراء في طرابلس لعدم استيفائه ادنى الشروط الصحية، ويعمل من دون ترخيص قانوني ومن دون شهادات صحية للعاملين فيه. واما حالة المصنع فهي مزرية والنظافة سيئة جدا والاواني المستعملة صدئة، ولا يوجد صرف صحي حيث يتم تصريف المياه المبتذلة الى أوان بلاستيكية”.
وضبط المراقبون حلويات يتم تثليجها بهدف استعمالها لاحقا ومنتجات من دون تاريخ صلاحية، في حين يتم وضع قوالب الحلوى على الارض التي تفتقد شروط النظافة ويوجد عليها حشرات وقوارض، الامر الذي قد يؤدي الى حالات تسمم ويعرض حياة المواطنين للخطر”.-انتهى-
———-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 21 و23/4/2015، ما بين الساعة 19.40 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: حامات، رياق والقليعات.-انتهى-
———-
حرب التقى هيل: لانتخاب رئيس وانهاء الشغور لان استمراره اضعاف للبنان

(أ.ل) – عرض وزير الإتصالات بطرس حرب الأوضاع العامة الداخلية وظروف المنطقة مع السفير الأميركي دايفيد هيل الذي زاره ظهر اليوم في مكتبه في وزارة الإتصالات.
وجدد حرب في اللقاء تأكيده على مواقفه المعروفة بشأن الإستحقاق الرئاسي وهي “ضرورة السعي لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وإنهاء الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، لا سيما وأن استمرار هذا الشغور هو إضعاف للبنان ولموقع المسيحيين في الدولة”.
وتناول البحث أيضا موقف ممثلي الدول الكبرى في الإجتماع الذي انعقد في بكركي بدعوة من البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الأسبوع الماضي، وحيا حرب “ما عبر عنه السفراء المجتمعين في بكركي من تمسك بالشرعية والمؤسسات وإلحاحهم على الإسراع في انتخاب رئيس الجمهورية”.
كذلك تناول اللقاء موضوع الدعوة إلى الإجتماع حول “الأمن السيبيرالي” الذي سيعقد في الولايات المتحدة الأميركية الشهر المقبل.-انتهى-
———-
الكعكي التقى جمعية محاربون من اجل السلام
وتسلم من حايك كتاب “بيوت القديسين الموارنة”

(أ.ل) – إستقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي الزميل جورج حايك الذي قدم اليه كتابه الجديد “بيوت القديسين والابرار الموارنة طريق الى السماء”. فرحب الكعكي بالكتاب، وتمنى على مؤلفه “مزيدا من الكتب اغناء للمكتبة الثقافية العربية”.
ثم استقبل الكعكي وفدا من “جمعية: محاربون من اجل السلام” في زيارة تهنئة، ضم حيدر عماشة، زياد صعب، بدري ابو دياب ونسيم احمد، وتم البحث في سبل تعزيز السلم الاهلي في لبنان والعمل على ان تبقى الساحة اللبنانية في منأى عن الصراعات العربية.
فشكر النقيب الكعكي للوفد زيارته مؤكدا “ان الصحافة اللبنانية تعمل جاهدة على تعزيز السلم الاهلي في سائر انحاء لبنان”.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط البداوي – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 13.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط منطقة البداوي – طرابلس.-انتهى-
———-

كنعان في افتتاح ورشة البنك الدولي: ابراء ذمة الدولة
يكون بدرس وتدقيق الحسابات المالية وفق الدستور والقانون

(أ.ل) – أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في افتتاح ورشة عمل عن “دور البرلمان في الرقابة المالية البرلمانية”، المنعقدة في مجلس النواب ما بين 20 و23 نيسان الحالي، “ان ابراء ذمة الدولة يكون بدرس وتدقيق الحسابات المالية وفق الدستور والقانون، وان الرقابة البرلمانية تمر بتقصي الحقائق حول المخالفات المالية”. وقال كنعان في كلمته: “يسعدني أن أكون بينكم في لافتتاح ورشة عمل عن واحد من أبرز المواضيع المحببة لدي وهو رقابة البرلمان على أعمال الحكومة المالية، رقابة يمارسها، وأنا عضو فيه، بوصفه ممثلا للشعب الذي يعتبر في الأنظمة الديموقراطية مصدر كل السلطات والرقيب الأصيل على أعمال الحكام الذين يتولون إدارة شؤونه”. اضاف “كما يسعدني أن أتوجه بالشكر إلى كل من: البنك الدولي، والمعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية، ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية، على دورهم المميز في تنظيم ورشة العمل هذه التي تسهم، ولا شك، في رفد التجربة البرلمانية العربية بالخبرات والمعارف الحديثة المتعلقة بالمالية العامة، ولاسيما في أبرز مواضيعها، أي موازنة الدولة ودور البرلمان في إقرارها والرقابة على إنفاقها وفي إبراء ذمة من قاموا بتنفيذها أو إشغال هذه الذمة”.
وتابع كنعان “لا يخفى عليكم، وأنتم البرلمانيون والعاملون في الشأن المالي العام، أن أساس رقابة البرلمان على أعمال السلطة التنفيذية كانت رقابة مالية على الواردات أولا، بتحديدها وإجازة جبايتها، ومن ثم على النفقات، لمعرفة مصير الإيرادات المجاز جبايتها وإجازة إنفاقها، وأخيراً بالتحقق من مدى التزام السلطة التنفيذية بإجازتي الجباية والإنفاق، وإبراء ذمتها بالتالي، تمهيدا لمنحها إجازتين جديدتين ولمدة محددة. ومن هذا المنطلق كانت رقابة البرلمان على أعمال الحكومة المالية رقابة شاملة تمارس بصورة مستمرة قبل التنفيذ وأثناءه وبعده:
– قبل التنفيذ، من خلال إقرار القوانين المتعلقة بالضرائب وتعديلاتها، ومن خلال إقرار الموازنة وبالتالي الإذن بالجباية والإنفاق.
– وأثناء التنفيذ، من خلال الموافقة على تعديل الموازنة بفتح الاعتمادات الإضافية والاستثنائية، ومن خلال الأسئلة والاستجوابات المتعلقة بأعمال مالية تقوم بها الحكومة وتستوجب الاستفسار والمساءلة، ومن خلال استدعاء الحكومة، أو بعض الوزراء فيها، للاستماع إليها، أو إليهم، في مواضيع مالية معينة عامة أو خاصة.
– وبعد التنفيذ، من خلال إقرار الحسابات المالية النهائية بنتيجة كشف حساب تقدمه الحكومة عن تنفيذها للموازنة وعن مدى تقيدها بإجازتي الجباية والإنفاق، وتوخيها العدالة والمساواة وتحقيق المصلحة العامة في كل ما أنفقته”.
اضاف “إلا أن البرلمان، أي برلمان، يبقى قاصرا عن تحقيق رقابة مالية فعالة لسببين رئيسيين:
– أولهما، يتعلق بالطابع التقني لمواضيع المالية العامة والتشريع المالي، ولاسيما ما يتعلق منها بالقوانين الضريبية وتدقيق الحسابات المالية النهائية، وتقييم الأداء الحكومي المالي.
– وثانيهما، يتعلق بعدم توفر الكفاءة والخبرة الكافيتين على الصعيد المالي لدى معظم أعضاء البرلمان. مما يستوجب، لدينا على الأقل في لبنان، رفد البرلمان بجهاز استشاري من المختصين بشؤون المالية العامة والمحاسبة والتدقيق المالي والاقتصاد، فيوفر للبرلمان المعلومات اللازمة والكافية في الوقت المناسب لتمكينه من ممارسة رقابته في المجالات التالية:
– درس مشاريع القوانين والاقتراحات وبيان آثارها ونتائجها المالية، ومدى تعارضها مع نصوص قائمة، وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما عندما يتعلق المشروع أو الاقتراح بإحداث ضرائب جديدة أو بتعديل نصوص ضريبية نافذة.
– درس وتدقيق مشروع القانون المتعلق بالحسابات المالية النهائية المعتمدة لإبراء ذمة الدولة عن مدى تقيدها بإجازتي الجباية والإنفاق اللتين منحتا لها بموجب قانون الموازنة، وعن إدارتها لأموال الدولة خلال سنة الحساب، حيث يتطلب درس هذه الحسابات تقنيات عالية في التدقيق المالي والمحاسبة.
– تقصي الحقائق حول المخالفات المالية التي تتطلب تقنيات معينة لدرسها وبيان الرأي بشأنها تختلف باختلاف طبيعة موضوع المخالفة”.
وختم كنعان بالقول: “هذا ما أدعو ورشة العمل هذه إلى تبنيه والتوصية باعتماده في جميع البرلمانات العربية. وإنني إذ أكرر شكري للبنك الدولي، وللمعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية، ولمؤسسة وستمنستر للديمقراطية، أتمنى لورشة العمل هذه تحقيق الغاية من تنظيمها، وللمشاركين فيها المزيد من الخبرة والاطلاع على التقنيات الحديثة في علم المالية العامة والتشريع المالي، وللبرلمانات العربية إغناء تجربتها في حقل الرقابة المالية على أعمال الحكومة، وأدعو الجميع إلى المزيد من اللقاءات وتبادل الآراء والأفكار، حتى دون لقاء مباشر، لأن باحتكاك الآراء والأفكار تظهر بارقة الحقيقة”.
وتتخلل المؤتمر كلمات للبنك الدولي ومؤسسة وستمنستر للديموقراطية، وامين عام الاتحاد البرلماني الهربي نور الدين بوشكوج والرئيس السابق للجنة الحسابات العامة في جنوب افريقيا كافين وودز الخبيرة المتخصصة في الحوكمة، البنك الدولي السيدة ميريام بنسكي.
وهذا المؤتمر من تنظيم البنك الدولي بالتعاون مع المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، بمشاركة نواب من البرلمانات العربية والخبراء من لبنان والدول العربية والاجنبية، ويهدف إلى تعزيز الإلتزام البرلماني في عملية اعداد الموازنة، مع التركيز على اللجان بكونها الوسيلة الأساسية التي تملكها البرلمانات من أجل التدقيق المالي على السلطة التنفيذية بالإضافة إلى تعزيز علاقة البرلمان مع ديوان المحاسبة في سياق الإشراف على النفقات العامة.-انتهى-
———
تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البازورية القنيطرة وطلوسة.-انتهى-
———-
حمادة: السعودية تنظر إلى الخطابات المتوترة على أنها لا تمثل لبنان

(أ.ل) – رأى النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي ان “أشقاء لبنان وأصدقاءه وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية ينظرون إلى الخطابات الشتائمية والمتوترة على أنها لا تمثل لبنان. وهي تعرف أين يقف اللبنانيون الأصيلون وتعرف الذين تاهوا عن الدرب وإختاروا مذهبية متوترة ضد الروح الإسلامية السنية – الشيعية على حد سواء”، لافتا الى “إن أولى ضحايا هذه الخطابات هم شيعة لبنان داخل لبنان وخارجه”، مشيرا إلى أن “السعودية كانت دائما إلى جانب لبنان، ويأتي وصول الدفعة الأولى من السلاح الفرنسي بهبة سعودية أنجع جواب”.
وسأل حمادة “السيد حسن نصر الله إلى أين يريد أن يصل وإلى أي مدى ستأخذنا عنجهيته وأوامر إيران، حيث إنتكست كل محاولاتهم لا سيما في سوريا، كما تعثرت في العراق وحوصرت في البحرين. كل ذلك يدل على أن التوتر هو عنوان ضعف وليس عنوان قوة”، مؤكدا أن “لبنان يفضل الموقف الحكيم والممارسات الحكيمة لا بمواجهة العنف بعنف سلبي” , مشيدا “بموقف قوى 14 آذار ونهجها لا سيما الرئيس سعد الحريري وبموقف القوى الوسطية”، مؤكدا “أن هذا موقف النائب وليد جنبلاط وموقف الرئيس ميشال سليمان”.
واشار حمادة إلى “موقف الرئيس نبيه بري الحكيم والعاقل الذي لا يريد أبدا هذا التدهور في العلاقات العربية، وهو العربي الأصيل ولا يريد أن تدفع الطائفة الشيعية إلى هذه المغامرة المجنونة أكان في العراق أو في اليمن”، آسفا “لسقوط خسائر بشرية في هذه المغامرات التي يدفع ثمنها الشباب اللبناني, شباب حزب الله”.
وقال: “إن وليد بك إختصر تعليقه على خطاب السيد نصرالله بكلمة ” شو صاير عليك؟”، يعني ” لوين رايح ” أي ” إلى أين”، هو يعرف أنه ذاهب إلى الهاوية، لكن السؤال لماذا يريد أن يأخذنا معه؟. نحن نطول بالنا عليك وشجعنا على الحوار مع المستقبل وقد سعينا مع الرئيس بري إلى أن يصمد الرئيس الحريري بالحوار رغم كل ممارسات حزب الله في الداخل والخارج، رغم السباب والشتائم الدائرة كل هذا نتحمله من حزب الله”، مضيفا السؤال: ” هذا الجنون الجارف إلى أين؟”.
وهل سينعكس هذا التصعيد على اتفاق الطائف؟ اجاب:”إن إتفاق الطائف أكبر وأقوى وقد صار جزءا من مقومات الكيان اللبناني”، لافتا إلى “ان الكيان اللبناني له عامودان: الإستقلال وإتفاق الطائف الذي توافق عليه اللبنانيون على صيغة جديدة في الحكم وفي توزيع المسؤوليات وعلى فتح نافذة على المستقبل بإلغاء الطائفية على مراحل وعلى خروج أي وجود أجنبي خصوصا إسرائيل ومن بعدها سوريا، كذلك تم التمسك بإستقلال لبنان وسيادته وهوية لبنان العربية وإنتمائه وإلتزامه، هي شعارات مهما كانت خلافات اللبنانيين نلاحظ أن هذا هو الجامع المشترك بينهم والخارج عن ذلك هو حزب الله”.
وعن زيارة الرئيس سعد الحريري إلى واشنطن، قال:”هذه الزيارة لها رمزية حيث يذهب الرئيس الحريري إلى واشنطن بعد خبث ومؤامرة حزب الله مع بعض النواب الذين إنتخبهم جمهور المستقبل وإنتفضوا على حكومة الحريري في ال2011 وهو عائد إلى واشنطن بعد سقوط حكومة ميقاتي وفي ظل حكومة متوازنة مع الرئيس تمام سلام، حكومة المستقبل وحلفاؤها موجودون فيها وفاعلون، كذلك فإن لزيارته صيغة عملية في لعب دور والده في مد الجسور ونقل الأفكار البناءة في حل الأزمات مثل أزمة سوريا.إن هذا تفسره زيارة الحريري إلى تركيا وإلى مصر. إن الرئيس الحريري اليوم هو الديبلوماسي اللبناني الأول الذي يعمل بفاعلية في العواصم الشرقية والغربية والعربية تحديدا ولا أريد أن أذكر وزير الخارجية جبران باسيل الذي ينقل كلاما لا يمثل لا الحكومة اللبنانية ولا الشعب اللبناني”.-انتهى-
———-
سامي الجميل تمنى على المشنوق استعمال عبارة السجن المركزي بدل سجن روميه

(أ.ل) – تمنى النائب سامي الجميل على وزير الداخلية نهاد المشنوق عبر تويتر “استعمال عبارة “السجن المركزي” بدل “سجن روميه”، احتراما لأهل المنطقة الذين يتحملون تبعات الأحداث الجارية في السجن على مختلف الصعد، وذلك بانتظار نقله إلى منطقة أخرى”.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في الأرز واللقلوق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/4/2015 البيان الآتي:
اعتبـاراً من 11 /4 /2015 ولغايـة 24 / 4 /2015 في منطقة الأرز، وبتاريخي 13 و14 /4 /2015 في منطقة اللقلوق، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في تلك المنطقتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
———-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/4/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من الساعة 6.00 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 20.00 باتجاه الأراضي المحتلة.
وعند الساعة 19.45، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.35 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———–

العماد عون التقى وفدا من حزب الاتحاد السرياني

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون صباح اليوم، في دارته في الرابية، وفدا من حزب الإتحاد السرياني العالمي برئاسة ابراهيم مراد.
بعد اللقاء، تحدث مراد وقال: “جاءت زيارتنا للرئيس العماد ميشال عون بهدف المعايدة، وسلمناه دعوة لحضور الذكرى المئوية الأولى لمذابح السريان “سايفو” وتباحثنا في كافة الشؤون السياسية، والأمنية، والإقتصادية اللبنانية والشرق اوسطية”.
تابع “لقد أغنانا الجنرال عون بمعلوماته القيمة عن المجازر التي ارتكبت بحق مسيحيي الشرق من 1915، ومن قبلها المجازر الكبرى التي حصلت سنة 1850، واليوم هذه المجازر هي سبب لتهميش وإقصاء المسيحيين في الشرق وإضعافهم”.
وختم “تمنينا أن يثمر الحوار المسيحي – المسيحي، خصوصا في التيار “الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، كي نصل في أسرع وقت لإنتخاب رئيس للجمهورية. كلنا كان لدينا خلافات سياسية في السابق، ولكن اليوم المصلحة الكبرى لبلدنا ولشعبنا تقتضي ان تتواصل لنعيد ثقة المواطن بدولته وقياداته المسيحية”.-انتهى-
———-
دعوة وسائل الاعلام لتغطية نشاطات المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام

(أ.ل) – لمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام، تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية وقائع النشاطات التي ينظمها المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام، وذلك وفقاً لما يلي:
 18/4/2015 الساعة 8.00 صباحاً: يوم رياضي على الدراجات الهوائية” Beirut By Bike” وسط بيروت – البيال
 19/4/2015 الساعة 8.00 صباحاً: سباق ركض + معرض توعية صور – الكورنيش البحري أمام الجامعة الاسلامية
 11/5/2015 الساعة 10.00 من قبل الظهر: حفل توزيع جوائز على طلاب الجامعات وتلامذة المدارس الفائزين في المسابقة الوطنية لانتاج أفضل مواد توعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية (ملصق، فيديو كليب، راديو كليب ومسرحية). قصر الأونيسكو – بيروت إلقاء كلمة من قبل ممثل العماد قائد الجيش.
 25/4/2015 الساعة 9.00 صباحاً: مباراة في كرة القدم – النبطية – النادي الأهلي
• ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على الرقم: 03/398248 03/398248-انتهى-
———
درويش التقى لجنة متابعة ملف الأساتذة المستحقين التفرغ في الجامعة اللبنانية

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وفداً من لجنة متابعة ملف الأساتذة المستحقين التفرغ في الجامعة اللبنانية ضم كل من د. جان طعمة، نور عبيد، مهى خزاقة، لؤي زيتوني وربيع شمعون. وطلب الوفد من سيادته متابعة ملف الأساتذة المستحقين التفرغ ولم تدرج اسماؤهم في اللوائح السابقة، مع المعنيين بالموضوع ولا سيما رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ومعالي وزير التربية الياس ابو صعب.
ووعد درويش الوفد بنقل المطالب الى المعنيين، وملاحقتها حتى يصل كل صاحب حق الى حقه.
والجدير ذكره ان اللجنة قامت وتقوم بزيارات لكافة المراجع الزحلية بهدف متابعة الملف.-انتهى-
———–
ماهر حمود قدم التهنئة لرئيس نادي الحرية والتعزية بخالد العتر

(أ.ل) – اجرى سماحة الشيخ ماهر حمود اتصالا برئيس نادي الحرية (محمد عسيلي) للتهنئة بحصول النادي على بطولة لبنان في كرة القدم – صالات، وهو الاول من نوعه لمدينة صيدا.
كما كان المحامي محي الدين حمود قد شارك في جنازة المرحوم “الحاج خالد عبد الرحمن العتر” مسؤول شعبة عبرا في الجماعة الاسلامية، ممثلا والده سماحة الشيخ ماهر حمود، وقدم التعازي للحضور متمنيا له الرحمة والثواب ولاحبائه الصبر.-انتهى-
———-
تفجير ذخائر في عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/4/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———-
توضيح قيادة الجيش حول ما نشر في صحيفة الشرق الأوسط

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، التوضيح الآتي:
أوردت صحيفة الشرق الأوسط على موقعها الإلكتروني الصادر بتاريخ اليوم، حديثاً لقائد الجيش العماد جان قهوجي تضمن العديد من الأراء التي لم يدلِ بها.
يهم قيادة الجيش – مديرية التوجيه التأكيد أن قائد الجيش العماد جان قهوجي قد تناول في حديثه حصراً موضوع الهبة السعودية المقدمة للجيش اللبناني والمساعدات الفرنسية المقرّرة في إطار هذه الهبة، ولم يتطرق في حديثه على الإطلاق الى أي موضوع سياسي، محلياً كان أم اقليمياً.-انتهى-
———–
خليل حمدان: من يثير الفتن المذهبية والطائفية يمارس التكفير والارهاب

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل الدكتور خليل حمدان “ان من يعمل على رفع وتيرة النبرة المذهبية والطائفية يمارس الارهاب كونه يسوق له لأن إشاعة الانقسام والتفرقة يخدم في النهاية القوى التكفيرية والارهابية”.
ورأى حمدان في كلمة له خلال حفل تأبيني في بلدة أرنون حضره النائب عبد اللطيف الزين ورؤساء بلديات ومخاتير واهال ، “إننا جميعا معنيون تماما بمواجهة ما يجري لأن الانتباه في ساعة متأخرة لن يغير من المعادلة انما التأكيد على الوحدة الوطنية وهدم جدران العزل الطائفية والمذهبية وتمجيد المواطنية والتأكيد على دور الجيش والشعب والمقاومة وبتحرير الوعي لجبه المؤامرة بلغة الوعي الوطني والقومي لأن البشر والحجر والإنسان والثروات والآثار والتراث وأماكن العبادة والمشاهد الدينية كلها قيد الفتك على يد الارهابيين والشواهد كثيرة”.
أضاف “هناك سلاح للارهابيين يبث التفرقة واشعال الفتن واستباحة الدماء فالذي يثير الفتن المذهبية والطائفية يمارس التكفير والارهاب وكذلك الذي يبرز الحساسيات هو متآمر هو عدو الأمة وعدو الانسان وعدو الدين الذي يتحدث بلغة السنة والشيعة لإثارة العصبيات المذهبية وهو بعيد عن الدين الذي يشعل فتن اسلامية ومسيحية ومن يتحدث عن العداء الفارسي العربي لا يريد إلا الفتن ونحن نسأل لماذا هذه المواقف المشبوهة التي تستهدف الجمهورية الاسلامية الايرانية علما أن الجميع يعلم أن اهتمام الثورة الاسلامية في ايران هي نفس اهتمامات العرب والمسلمين والمسيحيين والأحرار في العالم التي تدعو الى تحرير المقدسات من رجس العدو الصهيوني”.
وقال: “إن قيم الثورة الاسلامية الايرانية تدعو للحفاظ على القدس الشريف وإزاحة الاحتلال الصهيوني على قاعدة أن اسرائيل غدة سرطانية وهذه دعوة قائد الثورة المؤسس الامام الخميني وهو النهج الذي يعتمده مرشد الثورة الاسلامية الإيرانية الامام السيد علي الخامنئي حفظه المولى وهو نهج المسؤولين على مختلف المواقع العسكرية والسياسية والتربوية وكامل المجتمع المدني.
أضاف حمدان “ينبغي أن نوجه تحية اكبار للجمهورية الإسلامية الايرانية على ما قدمت وتقدم، وما أصوات النشاز التي تستهدف ايران ليست إلا أبواق مأجورة تحاول أن تحجز موقعا سياسيا أو تكسب ماليا وسياسيا”.
وتابع “من أجل لبنان الغد ومن أجل التخفيف من الخسائر لا بد من سلوك طريق الحوار الذي دعا له ورعاه الرئيس نبيه بري.
وختم “إن قوة لبنان تكمن في التأكيد على القاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة، وكذلك ابعاد شبح الفراغ عن مؤسسات الدولة اللبنانية بإنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية لإنتشال البلد بكامله من حال الفراغ ومن المراوحة، وها نحن نطرق عتبة السنة بشغور كرسي رئاسة الجمهورية اللبنانية والآثار السلبية عن هذا الفراغ لم يعد بحاجة الى اثبات بعدما تلمس اللبنانيون تداعيات هذا الفراغ على المؤسسات كافة”.-انتهى-
———-
حزب الله دان الجريمة التي ارتكبها داعش الارهابي بحق عشرات الأثيوبيين في ليبيا:
الفكر “الداعشي” هو أحد أكبر الأخطار التي تدهم أمتنا
ما يفرض على الجميع مسؤولية التصدي لهذا الفكر الممتد من الوهابية الاستئصالية

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:
يدين حزب الله الجريمة الجديدة التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، والتي راح ضحيتها العشرات من المواطنين الأثيوبيين الأبرياء، ويتقدم بالتعازي من أهالي هؤلاء الضحايا ومن عاش المعاناة جراء هذه المجزرة الرهيبة.
ويرى في هذه الجريمة استكمالاً لمسلسل تشويه صورة الإسلام والمسلمين، وإمعاناً في السعي لاستيلاد حروب دينية ومذهبية في خدمة المخططات الخبيثة لاجهزة المخابرات في عدد من الدول العربية والغربية.
إن الفكر الإجرامي الداعشي هو أحد أكبر الأخطار التي تدهم أمتنا وتنعكس بشكل سلبي على حاضرها ومستقبلها، ما يفرض على الجميع مسؤولية التصدي لهذا الفكر الممتد من الوهابية الاستئصالية التي لم تترك مكاناً مرّت فيه إلا وكوته بالنار والقتل والتدمير.
إن المشاهد التي بثها تنظيم داعش الإرهابي لعملية إعدام هؤلاء المستضعفين، ومعها مشاهد هدم الكنائس والأديرة والاعتداء على المقدسات الاسلامية والمسيحية في الموصل والرقة وغيرها من الأماكن، يجب أن تشكل حافزاً لكل القوى الحيّة في العالم لاستئصال هذا التنظيم الإرهابي والضرب على يد مموليه في المنطقة والعالم.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية في الأرز ومزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 11 /4 /2015 ولغاية 24 /4 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الأرز ومزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة.
———-
قسم اليمين القانونية بصفة خبراء في حوادث السير

(أ.ل) – أقسم قبل ظهر اليوم سبعة وعشرون مفتشاً في الأمن عام أمام رئيس المحكمة العسكرية في بيروت العميد الركن الطيار خليل ابراهيم اليمين القانونية بصفة خبراء في حوادث السير والإصطدام.-انتهى-
———-

تجمع العلماء المسلمين بعد اجتماعه الأسبوعي
تناول الأوضاع العامة وبين حقيقة الصراع الدائر في المنطقة

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
تمر الأمة الإسلامية والعربية بشكل عام ولبنان بشكل خاص بمرحلة دقيقة تفرض مواجهة الأزمة بكل وضوح وصراحة، وعدم التهاون في تحديد أولويات الصراع وفضح كل من يعمل على حرف بوصلة الصراع عن وجهتها الحقيقية.
إننا في تجمع العلماء المسلمين وبوصفنا علماء من السنة والشيعة نحرص على الوحدة الإسلامية، نعتبر أن تصوير الصراعات الحالية باعتبارها صراعاً بين السنة والشيعة هو كذب ومحض افتراء وذر للرماد في العيون. وأن حقيقة الصراع كانت وما زالت بين نهجين هما نهج المقاومة والنهج المعادي لها والذي يعمل لتكريس وجود الكيان الصهيوني ويسعى لإقرار احتلاله لأراضي المسلمين والعرب تحت حجج واهية لا تستند إلى دين ولا منطق سياسي أو عقلائي.
إن كل ما يجري في منطقتنا ابتداء من استغلال الصحوة الإسلامية عند شعوب أمتنا وتحويرها تحت اسم ما سمي بالربيع العربي والتي أدت إلى تدمير ليبيا، وحرب مستمرة في سوريا، وسيطرة لداعش في العراق على بعض المناطق والمحافظات، وبلبلة أمنية مستمرة في مصر، إن كل ذلك يؤكد أن الهدف هو إشغال محور المقاومة عن هدفه الأساسي وهو تحرير فلسطين، وتيئيس الشعوب من إمكانية النصر على هذا الكيان، وتدمير كل معالم القوة لديه خاصة الجيش السوري والعراقي والمصري.
إننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن العدوان الحاصل على اليمن اليوم هو استمرار لهذا النهج وايغال في التآمر على القضية المركزية ووجهة الصراع الحقيقية وهي القضية الفلسطينية، لذلك فإننا نفتي بحرمة هذا العدوان وندعو لجلوس الأفرقاء المحليين في اليمن على طاولة المفاوضات في بلد محايد لوضع أسس حل تحفظ لليمن سيادته واستقلاله وعزه وكرامته.
إن هذا العدوان مصيره الفشل ولن يستفيد منه سوى العدو الصهيوني ولعله اليوم يرقص فرحاً للحال الذي وصلت إليه أمتنا، فهل من مستجيب لدعوة العقل، واللجوء إلى الحوار باعتباره الحل الوحيد لأزمة هذا البلد العزيز كي يبقى اليمن كما اسمه دائماً يمن الخير.-انتهى-
———–
المجلس الطالبي في “كلية الدعوة الجامعية” افتتح معرض الكتاب الثالث عشر

(أ.ل) – بدعوة من المجلس الطالبي في كلية الدعوة الجامعية للدرسات الإسلامية، تمّ افتتاح معرض الكتاب الثالث عشر، برعاية مدير عام التعليم العالي في لبنان؛ د. أحمد الجمال، ممثلاً بالأستاذ جمال عرفات، وحضور د. أحلام علي؛ الملحقية الثقافية في سفارة جمهورية العراق، وعميد كلية الدعوة الجامعية الشيخ د. عبد الناصر جبري، ورئيس مجلس الأمناء في وقف مركز التنمية الإسلامية؛ الحاج عصام غندور.
بعد تلاوة آيات بيّنات من القرآن الكريم، نوّه الشيخ د. عبد الناصر جبري بالعمل الذي يقوم به المجلس الطالبي في ‏كلية الدعوة الجامعية، لافتاً إلى أنه من فضل الله تعالى هذا المعرض للسنة الثالثة ‏عشر على التوالي، فكل خلف يأخذ ‏عن سلفه بجدّ واجتهاد ومثابرة، وهذا يدل أن ثمر الكلية سيستمر إن شاء الله حتى يؤتي ثماره في لبنان و‏العالم، والمطلوب أن يكون لهذا ‏الصرح أيادٍ بيضاء في المجتمعات العالمية، من خلال الثقافة والعلم ونشر الإسلام والمحبة ‏والأمن في كل بقاع الدنيا، كما علّمنا الإسلام العظيم.‏ ثم ألقى عرفات كلمة مدير عام التعليم العالي، فقال: كان أحبّ إليّ أن أكون ممن يوجّهون الدعوة للمشاركة بفاعليات المجلس ‏الطالبي في هذا الصرح العلمي، لا ممن توجَّه إليهم الدعوات، لكن يسرني المشاركة ‏معكم ممثلاً لسعادة المدير العام لحضور افتتاح معرض الكتاب هذا، ‏وعنوانه معبّر جداً عن وجدان من يحب الكتاب ويرى فيه الغايات التي وُضعت من أجله بالأساس كمرجع علمي وأدبي وثقافي وتربوي، ‏وإنساني أيضاً، وما نبض الفؤاد في معرض الكتاب هذا إلاّ إيماناً ‏بأهمية الكتاب كمعبر وطريق لحياة أفضل في مختلف نواحيها.‏ وأردف قائلاً: لقد عوّدتنا كلية الدعوة والمجلس الطالبي فيها ‏على عرض وتقديم القليل نسبياً من الكتب مقارنة مع معارض رنانة طنانة، ‏لكن ما يُعرض هو الثمين والغني من الكتب ذات الموضوعات الحساسة ‏والجوهرية والواضحة الطريق والأهداف، أدبية كانت أم علمية، تاريخية ‏أو عصرية.‏ من جهتها، أشارت د. أحلام إلى أن ما يميّز أي أمّة متحضّرة هو مدى إقبال أبنائها على المطالعة، فالقراءة والكتابة هما الدعامة الأساس التي تقوم عليها الحضارة الإنسانية والدعامة التي يُبنى عليها التراث الفكري والثقافي، ويسهم في حضارة العالم.-انتهى-
———
تيسير خالد: التجار الفاسدون لا يردعهم غير المحاكمات العلنية العادلة

(أ.ل) – رحب تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بالجهد الذي تبذله الضابطة الجمركية الفلسطينية وأجهزة الامن المتعاونة معها في ملاحقة التجار الفلسدين، الذين يتحايلون على قرارات المقاطعة ويسعون الى الكسب غير المشروع على حساب الاجماع الوطني والاقتصاد الوطني ويتاجرون بالمواد الفاسدة ودعا في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك و تويتر) الى تقديم هؤلاء الى العدالة بمحاكمات علنية كوسيلة من وسائل الردع بعد أن عجزت الوسائل الاخرى عن ردعهم.
وأضاف أن التجار الفاسدين، لا يكتفون بالخروج على مواقف الاجماع الوطني بمقاطعة المنتجات الاسرائيلية بشكل عام ومقاطعة منتجات المستوطنات بشكل خاص، بل يتجاوزون في فسادهم الخطوط الحمراء باستهداف المواطنين في صحتهم وفي حياتهم . فقد تمكنت الضابطة الجمركية هذا اليوم من ضبط وإتلاف 40 كغم لحوم فاسدة و 3200 علبة أدوية وكريمات منتهية الصلاحية و 800 قطعة ملابس من منتجات المستوطنات في محافظة جنين اليوم الاثنين، حيث تم ضبط الكمية المذكورة داخل سيارة غير مبرده ولا تحمل بطاقة بيان وبعد المعاينة لوحظ انبعاث روائح كريهة منها.
وأوضح أن هذه ليست المرة الاولى، التي تتمكن الضابطة الجمركية من ضبط تجار فاسدين، ولن تكون الاخيرة طالما استمر التكتم على هؤلاء الفاسدين، الذين لا ذمة ولا ضمير لهم، وليس لهم من انتماء غير الانتماء للفساد والجريمة والكسب غير المشروع
وقال تيسير خالد في مدونته: المواطنون يسألون، ونحن منهم بالطبع عن العقوبات الرادعة لهؤلاء الفاسدين، تجار منتجات المستوطنات وتجار السموم . إن إتلاف البضائع المهربة أمر ضروري ومرحب به، ولمن ألأهم من ذلك هو تقديم هؤلاء التجار الى القضاء والعدالة في جلسات محاكمة علنية يحضرها من يرغب من المواطنين وأحكام رادعة توضع في تصرف وسائل الاعلام وفي تصرف الجمهور، فتلك هي الوسيلة الانجع لردع هؤلاء التجار الفاسدين وحماية المواطنين والاقتصاد الوطني من أعمالهم العائثة ومن جرائمهم.-انتهى-
———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *