الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 4 آذار 2017 العدد 5223

نشرة السبت 4 آذار 2017 العدد 5223

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان: حكومة اسرائيل

تسعى للتفاهم مع الادارة الاميركية للبدء بتطبيق قانون التسوية على الاراضي الفلسطينية

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الأسبوعي من 25/2/2017 ولغاية 3/3/2017 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، وجاء كالآتي:

في خطوة استفزازية تتنافى مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية تسعى حكومة اسرائيل الى التفاهم مع الادارة الاميركية الجديدة حول الخطوط العريضة لتفاهمات اميركية – اسرائيلية مشتركة حول الاستيطان يتم فرضها لاحقا كأمر واقع على الجانب الفلسطيني . فقد باشر طاقم العمل الإسرائيلي للبناء في المستوطنات برئاسة سفير تل ابيب في واشنطن رون ديرمير اتصالاته مع مستشار الرئيس الامريكي للشؤون الدولية جيسون غرينبلات  لدراسة موضوع الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة في ضوء اتفاق كان نتنياهو قد توصل اليه مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب في زيارته الاخيرة لواشنطن في شباط الماضي ، حيث تم الاتفاق على تشكيل طاقم مشترك خاص لمتابعة ملف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بهدف تضييق الفجوات بين الجانبين والتوصل الى تفاهمات مشتركة  يتبنى من خلالها البيت الأبيض سياسة تتغاضي من خلالها الادارة الاميركية جزئيا عن اعمال البناء الاستيطانية الإسرائيلية الجارية في ما تسميه اسرائيل الكتل الاستيطانية ، التي تعتزم الحكومة الاسرائيلية ضمها لاسرائيل في أية تسوية سياسية محتملة مع الجانب الفلسطيني .

وفي هذه الاجواء وفي مناورة جديدة أجل الائتلاف اليميني الحاكم في اسرائيل  مرة أخرى  التصويت على مشروع قانون يقضي بضم مستوطنة ‘معاليه أدوميم’ للسيادة الإسرائيلية ، والذي من شأنه في حال اقراره أن يفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها ويفتح الباب لفرض القانون الاسرائيلي على مناطق واسعة محاذية للمستوطنة المذكورة . فقد كان من المقرر أن يعرض مشروع القانون على اللجنة الوزارية لشؤون التشريع يوم الأحد القادم . ويهدف اقتراح قانون ضم ‘معاليه أدوميم’ إلى إنفاذ القانون الإسرائيلي عليها، وبالنتيجة إنفاذ القانون الإسرائيلي على المنطقة ‘E1’ التي تم ضمها إلى منطقة نفوذ ‘معاليه أدوميم’ .  ومن المعروف  أن مساحة المنطقة E1 تصل إلى 12 كيلومترا مربعا، أي 12 ألف دونم . وبالنتيجة فإن البناء في هذه المنطقة يفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها، ويصعب إقامة دولة فلسطينية ذات تواصل جغرافي . ويذكر أن رئيس بلدية ‘معاليه أدوميم’، بيني كسريئيل، بدأ حملة تهدف للضغط على الوزراء لدعم اقتراح قانون الضم . وفي هذا الإطار قام مع مجموعة من الشبيبة بتوزيع أرقام هواتف الوزراء، وطلب إرسال رسائل شخصية لهم تطالبهم بالتصويت مع إحلال السيادة الإسرائيلية على ‘معاليه أدوميم’.

وفي اجراء غير قانوني وغير شرعي وعلى ما يبدو بانه بداية فعلية لفرض “القانون الإسرائيلي” على الأرض الفلسطينية المحتلة وتشجيع للجمعيات الإستيطانية في السيطرة على مزيد من اراضي الفلسطينين، طلبت النيابة العامة الاسرائيلية من “المحكمة العليا”  امهالها فترة من الوقت لدراسة اثار تطبيق “قانون التسوية” على الاراضي الفلسطينية التي يزرعها المستوطنون قرب مستوطنة “شيلو” ، حيث أبلغت النيابة العامة الإسرائيلية المحكمة العليا أن الحكومة تدرس تطبيق قانون التنظيم على الأراضي الزراعية الفلسطينية ، وذلك في إطار ردها على التماس قدم من قبل مزارعين فلسطينيين اتهموا المستوطنين بالدخول لأراضيهم وزراعتها في محيط قرية (جالود) القريبة من مستوطنة “شيلو”. وبحسب رد النيابة ، فإن ذلك سيتيح لإسرائيل الاستيلاء على تلك الأراضي ومنحها للمستوطنين الذين سيطروا عليها عام 2009، رغم وجود قرار قضائي بضرورة إخلائها من المستوطنين، في خطوة تصعيدية تتجاوز نصوص “قانون التسوية” نفسه وتتيح لسلطات الاحتلال مصادرة ما يقارب 8,000 دونماً بشكل فوري.

وفي السياق ايضا تبين أن عضو الكنيست ونائب رئيسها، بتسلال سموتريتش، – من حزب “البيت اليهودي” المتطرف – يعيش في منزل بمستوطنة “نيكوديم” أقيم بصورة غير قانونية وفق المعايير الإسرائيلية وبما يتناقض مع المخطط الهيكلي للمستوطنة، وان الأرض التي أقيم عليها هذا المنزل ليست “أراضي دولة” وانما تعود الى ملكية خاصة فلسطينية. يذكر ان سموتريتش كان من المبادرين لسن قانون مصادرة أراض فلسطينية خاصة لصالح الاستيطان، فيما أطلقت عليه إسرائيل اسم “قانون التسوية”.

وفي إطار المساعي المحمومة ، التي تبذلها الحكومة الاسرائيلية من أجل تسريع عمليات التهويد الجارية في مدينة القدس قضت “محكمة الصلح” في القدس المحتلة ، بأن المسجد الأقصى “مكان مقدس لليهود ويحقّ لهم الصلاة فيه، فيما لا يحق لأي كان منعهم من الوصول للساحات والصعود إلى المكان”. وجاء القرار خلال محاكمة عددٍ من المرابطات بتهمة “منع الوصول إلى الأماكن المقدسة” خلال أحد الاقتحامات عام 2014، وبنت المحكمة قرارها على ادعاءات وقرارات لمحاكم إسرائيليّة مختلفة ومنها المحكمة “العليا”، بالإضافة إلى مصادر دينيّة يهوديّة كتفسيرات التوراة والتلمود، كما استخدمت المحكمة المفردات الدينيّة اليهوديّة لتضفي الصبغة اليهوديّة الخالصة على المسجد الأقصى، حيث حددت حدود قدسيّة المكان وفقًا للنظرة اليهوديّة.

وفي محافظة القدس كذلك بدأت سلطات الإحتلال الإسرائيلي منذ أيام العمل على شق شارع مؤقت يربط بين موقع بناء استيطاني جديد على سفوح مستوطنة جيلو للتسريع ببناء حي استيطاني جديد ، فيما أعلنت السطات الاسرائيلية عن مشروع لاقامة 12 مصنعا في المنطقة الصناعية قلنديا تمتد على مساحة مئة دونم . وقد بدأ شق الطريق في اعقاب الحصول على موافقة وزارة الإسكان الإسرائيلية المسؤولة عن تطوير البنى التحتية في الموقع . وتشرف على تعبيد الشارع شركة ” غال نور” ويدور الحديث حاليا عن خطوة محدوده يتم القيام بها حيث قال عوفر أيوبي رئيس الإدارة السكانية في “جيلو ” ان هذا الشارع خطوة اولى ومهمة ونسعى الحصول على المصادقة لتحويله لشارع دائم وربطة بالمستوطنة واعتباره مخرج طوارئ. فيما بدأ المقاولون في الأسابيع الأخيره بتسويق الوحدات السكنية الاولى في مشروع سفوح المستوطنة .

من ناحية اخرى أعلن زئيف الكين وزير القدس في حكومة نتنياهو ونير بركات رئيس بلدية الاحتلال في القدس عن بدء مشروع المنطقة الصناعية في قلنديا المسماه “عطروت ج” على مساحة 100 دونم يتم تخصيص 70 دونم منها لاقامة وبناء 12 مصنعا بينها 10 مصانع اغذية ومصنعان للمعادن. واشرفت ما تسمى “شركة تطوير القدس” على اعداد المخططات لصالح “سلطة اراضي اسرائيل” و “وزارة الاقتصاد” وتقوم بالعميلية ذاتها شركة “موريا” وتقارب تكلفة المشروع 45 مليون شيكل بينما اعمال البنى التحتية حوالي 12 مليون شيكل وخصصت الأراضي لصالح ما سمي “بناء وتطوير مصانع في الموقع ” .

وعلى صعيد آخر أبلغت سلطات الاحتلال ما يسمى بـ”المحكمة العليا” بأنه لا مجال لهدم منازل قتلة الشهيد محمد أبو خضير الذي جرى اختطافه وتعذيبه على ايدي ثلاثة مستوطنين وحرقه وهو حي ، وذلك ردًّا على مطالبة عائلة الشهيد بضرورة القيام بذلك. وادعت سلطات الاحتلال في ردها، أنه “في المجموعات التي حجم الإرهاب فيها محدود ولا ينال تنفيذه تأييدًا واسعًا، يجب اتخاذ وسائل محدودة”.

وفي هذا الاطار دان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض سياسة الكيل بمكيالين بتعاملها مع المستوطنين حيث توفر لهم البيئة المناسبة والحاضنة للارهاب وبذات الوقت تتعامل بعنصرية واضحة تجاه المواطنيين الفلسطينين تحت الاحتلال الذي كفلت لهم القوانين الدولية الحق بمقاومة الاحتلال وتتعمد العقاب الجماعي ضدهم بهدم المساكن والتشريد والاعتقال التعسفي.

وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: وقعت انهيارات أرضية في “حوش بيضون” في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ، بسبب حفريات الاحتلال الإسرائيلي، المتواصلة في المنطقة التي تديرها جمعيات استيطانية، بإشراف ودعم سلطات الاحتلال لشق أنفاق متعددة باتجاه المسجد الأقصى وباحة حائط البراق والمنطقة المحيطة . فيما هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، ، مبنى سكنيا، يعود للمواطن خالد نمر محمود في بلدة العيسوية؛ والمبنى مكون من طابقين، وأربع شقق سكنية، تؤوي نحو 30 مواطنا، بحجة عدم الترخيص. وعادت قوات الاحتلال برفقة جرافة تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، ، واقتحمت من جديد بلدة العيسوية وجرفت أرضية أساسٍ لمبنى سكني يعود للمواطن غانم مصطفى؛ بحجة عدم الترخيص كذلك . كما قضت محكمة الصلح في القدس المحتلة، بأن المسجد الأقصى مكان مقدس لليهود ويحق لهم الصلاة فيه، فيما لا يحق لأي كان منعهم من الوصول للساحات والصعود إلى ما أسمته ‘جبل الهيكل’، وقالت المحكمة في قرارها إن   ‘المسجد الأقصى هو أقدس مكان لليهود’.

الخليل: استشهد الشاب سعد محمد علي قيسية (٢٤ عاماً) من بلدة الظاهرية جنوب الخليل، عقب اطلاق مستوطن النار عليه، بزعم طعنه مستوطنا داخل ‘مزرعة مور’ المحاذية لمستوطنة ‘تينا عوماريم’ في منطقة جنوب جبل الخليل.

رام الله: اشتبك عشرات المستوطنين بالأيدي مع أهالي قرية النبي صالح وأطلقوا الرصاص الحي لمنعهم من الوصول إلى نبع المياه القريب من القرية واندلعت المواجهات عندما وصل شبان من قرية النبي صالح إلى نبع مياه يقع ضمن حدود القرية، وتدخل المستوطنون لمنعهم من البقاء بالقرب من النبع، الذي أعلنوا سيطرتهم عليه في العام 2008 وإلحاقه بمستوطنتهم’حلميش’ المقامة على 60% من أراضي قرية النبي صالح والباقي على اراضي قرية دير نظام . ولم يتدخل جيش الاحتلال في هذه المواجهات لكنه اطلق يد المستوطنين في مواجهة سكان القرية.

نابلس: نفذ مستوطنون أعمال عربدة واستفزاز في محيط بلدتي بيت فوريك وبيت دجن. حيث اقتحمت عدة سيارات جيب للمستوطنين، المنطقة الواقعة بين بلدتي بيت دجن وبيت فوريك شرق نابلس، وتجولوا بطريقة استفزازية في منطقة السهل القريبة من الشارع الالتفافي قبل الانسحاب والتوجه صوب مستوطنتي “ألون موريه” و”ايتمار” المقامتين على أراضي بلدات شرق نابلس، وأقدمت مجموعة من المستوطنين من مستوطني “شافي شمرون”، على إغلاق شارع نابلس طولكرم؛ إلى الغرب من مدينة نابلس ومارسوا أعمال العربدة  ضد المواطنين وحالوا  دون عبور السيارات من وإلى مدينة نابلس من خلال إغلاق الشارع الرئيسي  وتحديدا بالقرب من الشركة العربية للغاز إلى الغرب من بلدة دير شرف التابعة لمحافظة نابلس .

جنين: اقتحم مستوطنون، موقع مستوطنة ترسلة المخلاة جنوب مدينة جنين ومارسوا أعمال عربدة. وقد تواجد المستوطنين بالعشرات في المكان ، فيما شوهدت مروحية عسكرية تقل جنودا للمنطقة الواقعة قرب بلدة جبع جنوبي المدينة. وقد تمركزت  دوريات عسكرية على مدخل المستوطنة السابقة، فيما اقتحم المستوطنون مسجدا قديما يقع في قلب موقع المستوطنة السابقة، واعتلوا سطحه، وأدوا طقوسا تلمودية قبل انسحابهم.

وسلمت قوات الاحتلال أصحاب بسطات الخضار شمال مدينة جنين شمال الضفة الغربية إخطارات هدم لتلك البسطات وحذرتهم من إقامة بسطاتهم على طول شارع الناصرة من مفرق الشارع الالتفافي وحتى معبر الجلمة  بذريعة أنها منطقة عسكرية.حيث وزعت إخطارات لـ14 صاحب بسطة في المنطقة يقيمونها على بعد مئات الأمتار من معبر الجلمة.

سلفيت: أتلف مستوطنون يعتقد أنهم قدموا من مستوطنة “حفات يئير” أحدى المستوطنات الثمانية المطلة على واد قانا  باب بئر المعاريض الذي يستفيد منه مزارعون من بلدة دير استيا الى الغرب من مدينة سلفيت ويسقون منه أرضهم ومواشيهم بهدف  طرد المزارعين من واد قانا وفرض السيطرة التامة على الواد الخصب والذي تبلغ مساحته قرابة 12 ألف دونم؛

الأغوار:أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين بهدم ستة مساكن ومنشآت في قرية كردلة وخربة الدير بالأغوار الشمالية، وهي عبارة عن مساكن ومنشآت مبنية من الصفيح والبلاستيك، فيما استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على أربع آليات تعود لمواطنين في خربة الرأس الأحمر بالأغوار واقتادتها إلى المعسكر القريب من المنطقة . وتعود  الآليات للمواطنين: محمد فخري دراغمة، وأحمد ذياب أبو خيزران، ومؤيد فخري دراغمة، ومحمد عبد بشارات.واستولت قوات الاحتلال على خمسة حمير، في منطقة الأغوار الشمالية وسلمتها للمستوطنين في خربة مزوقح.

وتحالفت ما تسمى بـ”سلطة حماية الطبيعة” الإسرائيلية، مع عدد من المستوطنين المتطرفين من المتمركزين في البؤرة الاستيطانية التي أقاموها على أراضي خربة “المزوقح” في الأغوار الشمالية، في ملاحقة رعاة المواشي وقاطفي العكوب والمتنزهين بهدف منعهم من الوصول الى المنطقة تمهيدا للسيطرة عليها . –انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: نطالب بتطبيف خطة الكهرباء وإلا سنعارض الموازنة

(أ.ل) – أكد نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني أن “الموازنة لن تقر يوم الاثنين المقبل”. وقال: “هناك اصلاحات كثيرة ستتم مناقشتها”.

ورأى حاصباني في حديث الى مصدر إعلامي أن “لا علاقة للتعيينات الأمنية بإقرار الموازنة”. وأضاف: “نطالب بتطبيف خطة الكهرباء وإلا سنعارض الموازنة”.

وقال: “أهلا وسهلا بوزير الطاقة سيزار أبي خليل في وزارة الصحة، فنحن فريق عمل واحد داخل الحكومة”.

وعن قانون الانتخاب، أشار إلى أن “موضوع القانون يتم بحثه عبر فريق تقني”.

وعن ملف الصحة، قال حاصباني: “الصحة لجميع الناس ولجميع اللبنانيين، وكل ذلك يتوقف على قدرة الدولة والخزينة على التغطية”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 04 آذار 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 5 /3 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل رماية الطيبة – بعلبك.

وبتاريخه بين الساعة 10.30 والساعة 11.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة راشيا الفخار – الجنوب.

وبتاريخ 6 /3 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1/ 3 / 2017 ولغاية 31/ 3 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام مفرقعات.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

ogasapian

اوغسابيان:الاجواء جيدة وايجابية داخل الحكومة لحلحلة الامور العالقة

(أ.ل) – اكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان، “ان النقاش في جلسة مجلس الوزراء امس كان هادئا ولم يكن هنالك أي “اكشن” خارج الطبيعي على عكس ما اشيع”، واضاف: “ان وجود اكثر من وجهة نظر حول الموازنة امر طبيعي والاجواء جيدة وايجابية داخل الحكومة ما يشير الى إرادة عامة لحلحلة الامور العالقة على كافة المستويات”.

وأضاف في حديث الى مصدر إعلامي “ان مجلس الوزراء سيناقش يوم الاثنين المقبل موازنة كل وزارة على حدا”، موضحا “ان موضوع الزيادات الضريبية وسلسلة الرتب والرواتب لم يتم البحث فيه”.

وتطرق اوغسابيان الى المناقشات الدائرة حول قانون الانتخاب، وقال: “لن نوقع ولن نوافق على اي قانون مهما كان شكله ونوعه لا يتضمن الكوتا النسائية في المقاعد وليس في الترشح فقط”، مضيفا “ان الأجواء إيجابية مع موافقة الرئيس بري والرئيس الحريري على مبدأ الكوتا”، كاشفا “ان البحث يدور على تخصيص ثلاثين بالمئة من المقاعد في مجلس النواب للنساء”.

وقال: “يجب ان يعتاد الجميع على وجود المرأة في المجلس النيابي وفي الادارة. وانا مقتنع بوجود المرأة في كل القطاعات، والمسألة ليست مسألة ترف لان المرأة لديها طاقات وخبرات كبيرة، ونربح في استثمارها في كل الدولة، وتكون قيمة مضافة”.

وأسف الى انه حتى الان لم يتم اخذ ضرورة وجود المرأة في السياسة والادارة بالاعتبار، من هنا اهمية الكوتا. وقال: “ان المسألة هي مسألة ثقافة، ومن الضروري ان نمر بمرحلة الكوتا حتى يعتاد المواطن على وجود المرأة في كل القطاعات ويصبح وجود المرأة في المجلس النيابي وفي كل الادارة شيء طبيعي، ويكون للمرأة صوتها ومشاركتها في التشريع واقرار القوانين وتقديم الاقتراحات. وعندما نستوعب الفكرة تجد طريقها الطبيعي، المسألة هي مسألة تكامل ومشاركة وقدرات، لذلك جاء تخصيص وزارة لشؤون المرأة”.

وتحدث عن الاعمال التي نفذت خلال الشهرين الماضيين، مشيرا الى انه “بات للوزارة استراتيجية كاملة وتم تأمين كل المتطلبات، اضافة الى التواصل مع الجمعيات والمؤسسات ذات الصلة التي تعنى بهذا الشأن”، آملا في “مباشرة تنفيذ بعض المشاريع خلال الاشهر المقبلة”.

واوضح اوغسابيان “ان الخطوة الاولى امام الوزارة اليوم هي تنفيذ المشاريع التي وضعتها نصب اعينها، واولها تحقيق اعتماد الكوتا النسائية، اضافة الى 11 مشروع قانون موجودة في المجلس النيابي”. وقال “ان تعيين وزيرات في الحكومة يعود الى رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية”، مشيرا الى انه “يطالب بان يتم اعتماد مبدأ الكوتا في كل الادارات”.

وقال: “أعمل على ترسيخ مبدأ الوزارة الدائمة لشؤون المرأة، بحيث تكون موجودة في كل الحكومات اللاحقة، ولها استراتيجيتها”، مشددا على “ضرورة اعطاء المرأة حقوقها، ومنها اعطاء المراة الحق بمنح اولادها الجنسية”. –انتهى-

——

مزارعو البطاطا في عكار اعتصموا احتجاجا على إغراق الأسواق بالاستيراد

(أ.ل) – نفذ مزارعو البطاطا في محافظة عكار اعتصاما رمزيا في منطقة العبدة قطعوا خلاله لبعض الوقت الطريق الدولية الساحلية، احتجاجا على “إغراق الاسواق اللبنانية بالبطاطا المستوردة ولا سيما المصرية منها”، بمشاركة نقابيين ومزارعين ورؤساء اتحادات بلدية.

وألقى رئيس تعاونية مزارعي البطاطا في سهل عكار حسين الرفاعي كلمة اعتبر فيها ان “مزارعي البطاطا في عكار مهددة مواسمهم بالكساد وتدني الاسعار بسبب مزاحمة الاسواق الخارجية ولا سيما البطاطا المصرية التي اغرقت الاسواق اللبنانية إذ لا حسيب ولا رقيب، والمشاركة اليوم في هذا الاعتصام هي خير تعبير عن عمق المأساة التي نعانيها جميعا”.

وقال: “ما نحن بصدده اليوم خطوة في اطار سلسلة خطوات سنلجأ اليها في حال لم تستجب الجهات المعنية للعمل على وقف الاستيراد خلال مواسم الانتاج المحلية. ونناشد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون النظر الى واقع المزارعين المؤلم وهو الذي قال “كل مواطن لبناني سيأخذ حقه في هذا العهد”. ونطالب رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري وكل الوزراء المعنيين، إيلاء هذا الامر العناية اللازمة واعطاء توجيهاتهم لاتخاذ التدابير التي تحمي القطاع الزراعي والمزارعين. نطالب ايضا بإلغاء اتفاق التيسير العربي المجحف بحق المزارعين اللبنانيين وندعو لاعتماد سياسة زراعية رشيدة تقدم الدعم اللازم للمزارعين لمساعدتهم على النهوض وبقائهم في ارضهم وتأخذ في الاعتبار واقع حال الزراعة والمزارعين عبر تأمين حماية للانتاج الزراعي اللبناني من مزاحمة المنتجات الزراعية الوافدة الينا من الدول القريبة والبعيدة”.

ودعا الجهات المسؤولة “إلى المساعدة في تأمين أسواق خارجية لتصريف الفائض من الانتاج الزراعي المحلي”، وأكد أن “المزارعين مستمرون بالصمود في ارضهم مهما كانت الظروف”.

وأعلن رئيس اتحاد بلديات نهر الاسطوان عمر الحايك وهو من كبار مزارعي البطاطا ان “سلسلة من اللقاءات عقدت في الماضي مع وزير الزراعة السابق وكان الاتفاق على ألا يتجاوز حجم الكميات المستوردة من البطاطا 40 الف طن في حين ان اليوم دخل لبنان حتى الان اكثر من هذه الكمية والحبل على الجرار ومواسم البطاطا في عكار على الابواب ومع بداية شهر نيسان نبدأ بجني المحصول. لذلك نطالب رئيس الجمهورية والرئيسين بري والحريري ووزير الزراعة الاسراع بتدارك الامور لان وضع المزارعين لا يحتمل”.

ثم ألقى رئيس اتحاد بلديات سهل عكار محمد المصري كلمة عبر فيها عن “وجع المزارعين، فواقع الزراعة برمته أمر بات يتطلب تدخل المسؤولين”.

بدوره، أكد منسق “تيار المستقبل” في عكار خالد طه ان “التيار يقف بجانب المزارعين ووقوف الدولة معهم اليوم لوقف الاستيراد سيوفر عليها اعباء تعويضات المزارعين المهددة مواسمهم بالكساد”.

وكان المشاركون في الاعتصام أوقفوا احدى الشاحنات المحملة بالبطاطا المصرية، ثم عادوا وسمحوا لها بالعبور.-انتهى-

——-

1484914905_[1]

علي فضل الله: التواطؤ بين الديني والسياسي يعزز عناصر الانقسام الطائفي

(أ.ل) – رأى العلامة السيد علي فضل الله أن “الأديان جاءت بالحوار، فالله الذي هو مرجع الأديان، تعامل مع خلقه بلغة الحوار، والحوار عنده ليس حوار الضعيف مع القوي، بل على العكس، هو حوار القوي مع الضعيف، فالكتب السماوية تنقل إلينا أنه سبحانه حاور ملائكته وحاور حتى إبليس، رغم أنه تحداه”.

وقال خلال الجلسة الختامية لمؤتمر “ثقافة الحوار ووسائل التواصل الاجتماعي” الذي نظمته مديرية الدراسات والمنشورات اللبنانية في وزارة الإعلام، في قاعة المحاضرات في الجامعة الأميركية في بيروت: “الحوار الجاد والحقيقي ليس خيارا، بل هو واجب أساسي، ومن دونه ينتفي الدين، حيث لا إكراه في الدين. هو ضروري لمنع التوترات، فمن خلاله يعرف كل طرف حقيقة ما هو موجود عند الآخر، من دون أي حمولات سلبية غالبا ما تحصل نتيجة التباعد، وهو يظهر مدى القواسم المشتركة في الأديان والمذاهب، ويزيل أية هواجس ومخاوف، وحين تشارك فيه المرجعيات الدينية، يحقق نجاحات مهمة، ويحول دون أن يستطيع المستغلون للخلاف الديني أو المذهبي أن يجدوا أرضا خصبة لهم، كما يحصل، لحساب مشاريعهم السياسية”.

ونوه “بالجهود الكبيرة التي بذلت على صعيد الحوار الإسلامي – المسيحي، وعلى صعيد الحوار الإسلامي – الإسلامي، وما نتج منها، مما قد يشكل رصيدا مهما يمكن استثماره في نزع فتيل التوتر”، لافتا إلى أن “المشكلة في هذه الجهود، أنها بقيت حبيسة الجدران المغلقة، حبيسة المؤتمرات واللقاءات. المرجعيات الدينية، لم تتمكن من إحداث أي تعديل في بنية المنظومة الدينية التقليدية، التي عجزت عن إظهار المعاني الإنسانية الجوهرية التي تتلاقى عليها الأديان، عبر صياغة هذه المنظومة وتفكيكها عما هو اجتهادات وتأويلات خضعت لإفهام البشر ولظروف تاريخية فرضت وما زالت تفرض ألوانا من القطيعة والعداء والحروب، لا تمت بصلة إلى الدين، الذي هو وحده المقدس”.

وتحدث عن “التواطؤ الضمني الذي نشهده بين الدين والسياسة، فبدلا من أن نعمل من مواقعنا الدينية على تديين السياسة، وتخليقها بأخلاق الدين، ليكون هاديا وموجها للسياسة ومصححا لمسارها، يحكمها بقيمه، ويحدد لها أهدافها السامية، فإذا بنا، نتواطأ، أو ربما نشارك في التبرير للسياسة، أو في تسييس الدين، أو نلوذ بالصمت، ليتحول الدين إلى عصيبة طائفية في مواجهة العصبيات الأخرى، وإلى جسر يصل من خلاله الساسة إلى تحقيق مطامعهم السياسية، وبغطاء الدين”.

ولفت إلى “عدم قيام المرجعيات الدينية ورجال الدين، بما لديهم من مواقع التأثير في المساجد والكنائس، في بناء صورة إيجابية عن الآخر وتبيان العناصر المشتركة، التي تشيد الشراكة الإنسانية والوطنية”.

وأعرب عن ألمه “حين نرى صورة الآخر مغيبة في كتبنا الدينية وفي كتب التربية المدنية، فأجيالنا في المدارس الإسلامية لا تعرف شيئا عن المسيحي، لأن المسيحية مغيبة، وأجيالنا في المدارس المسيحية لا تعرف شيئا عن المسلم، لأن الإسلام مغيب فيها. وكذلك هو حال أجيالنا في المذاهب، سواء الإسلامية أو المسيحية. اسألوا الطلاب الجامعيين في مؤسساتنا الجامعية ماذا يعرفون عن الدين أو المذهب الآخر؟ أظن أن قلة نادرة منهم يمكن أن يقدموا لك معرفة حقيقية. لذا، تسود في كل من طوائفنا ومذاهبنا صورة نمطية سلبية عن الآخر. وإذا كان الأمر كذلك في وسطنا الديني – الإيماني، فكيف سيكون الحال في الوسط السياسي؟”

وشدد على أن “عمق الدين هو القيم الأخلاقية، التي إن تعززت، فستكون صمام أمان عند كل اختلاف، وعندها سيحس كل منا بالآخر، ولن يبادر إلى توجيه الاتهام جزافا، وسوف يتحسن الخطاب، وستكون المجتمعات الدينية مجتمعات قيم”.

وختم “ستبقى مشكلتنا أننا نحول الدين، هذا المكون الأساسي في وجداننا الشرقي، من قيمة إنسانية ومن مثل أعلى، إلى طائفية عشائرية تلبس الحقد ثوب الدين، وإلى عصبية تحمل اسم الدين لا عمقه ومضمونه. ولن يجدي عندها الحوار، لأنه لا بد من أن يبدأ من الحب للآخر حتى يكون منتجا، فليس هناك حوار من دون دين، وليس هناك دين من دون حب”.-انتهى-

——–

logo1

قيادة الجيش تدعو للإشتراك في اليوم الرياضي

لمناسبة الذكرى السنوية لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الراغبين من المدنيين، ذكوراً وإناثاً، ممن تزيد أعمارهم عن السادسة عشرة سنة، الى الإشتراك في اليوم الرياضي في سباق الركض لمسافة 5 كلم، والذي سيقام بدعوة من المجلس الدولي للرياضة العسكرية، ولمناسبة الذكرى السنوية لإنشائه، حيث سيشارك في السباق المذكور عداؤون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، وفريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إضافة إلى فرق من الاتحادات والجمعيات الرياضية والأهلية والجامعات والمدارس، وذلك يوم الأحد الواقع فيه  5/ 3 /2017، اعتباراً الساعة 7.30 صباحاً.

المسلك: انطلاقاً من ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، الطريق البحرية باتجاه جبيل، سرايا جبيل، مفرق ميناء جبيل، أوتيل أحيرام، الحديقة العامة على الطريق البحرية حيث نقطة الوصول.

ملاحظة: لمزيد من الاستفسار عن موضوع السباق الاتصال على رقم الهاتف: 406230 /03.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *