الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 14 نيسان 2015 العدد 2855

نشرة الثلاثاء 14 نيسان 2015 العدد 2855

جلسة الحوار العاشرة بين “حزب الله” و”المستقبل”
واستكمال الاجراءات الامنية في المناطق كافة تحصيناً للوضع الداخلي

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار العاشرة بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مساء اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.
وبعد الجلسة صدر البيان التالي:
ناقش المجتمعون استكمال الاجراءات الامنية في المناطق كافة تحصيناً للوضع الداخلي، وقضايا اخرى تهم اللبنانيين، وبعض المسائل المرتبطة بملف النازحين.-انتهى-
———–
قوّة من الجيش دهمت أماكن عدد من المطلوبين للعدالة في بلدة بريتال – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 14/4/2015 البيان الآتي:
دهمت قوّة من الجيش ليل أمس، أماكن عدد من المطلوبين للعدالة في بلدة بريتال – البقاع، حيث تمكّنت من توقيف 5 أشخاص ثلاثة منهم مطلوبون بجرائم إطلاق نار والتسبّب بإصابة مواطنين، وضبطت بحوزتهم كمية من الأسلحة الحربية الخفيفة والذخائر والمخدرات، بالإضافة إلى سيارة نوع مرسيدس لون أسود مسجّلة باسم المواطن محمد سميح موسى وجيب نوع نيو غراند شيروكي لون أسود مسجّل باسم المواطن بشير سليم الياس. وخلال عملية الدهم تعرضت القوّة لإطلاق نار من قبل مسلّحين، فردّت على النار بالمثل ما أدّى إلى إصابة المطلوب عباس حسين طليس بجروح غير خطرة، حيث جرى نقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة.
تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم وبوشر التحقيق.-انتهى-
———-
نقيب المحررين زار محفوظ:
للتنسيق بين نقابة المحررين والمجلس الوطني للاعلام

(أ.ل) – زار نقيب المحررين الياس عون رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الإعلام، وتم التشاور في الشؤون الإعلامية، واتفق على متابعة التنسيق بين المجلس والنقابة مستقبلاً.-انتهى-
———

بري عرض مع العسيري آخر المستجدات والتطورات في المنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري وعرض معه لآخر المستجدات والتطورات في المنطقة .
اللواء إبراهيم
وفي الثالثة إلا ربعاً استقبل الرئيس بري المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم بحضور المستشار احمد بعلبكي، وبحث معه في الوضع الامني وقضية المخطوفين العسكريين.
غرازيانو ومورابيتو
وكان الرئيس بري استقبل قائد أركان الجيش الايطالي الجنرال كلاوديو غرازيانو والسفير الايطالي في لبنان جوزيبي مورابيتو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول التطورات الراهنة والوضع في الجنوب وعمل قوات ” اليونيفيل”.
وقدم الجنرال غرازيانو للرئيس بري درع القوات المسلحة الايطالية، كما قدم له رئيس المجلس هدية رمزية بالمناسبة.
السفير الجزائري
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير الجزائري في لبنان احمد بوزيان وعرض معه للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.
المعتوق
ثم استقبل الرئيس بري مبعوث الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية عبد الله المعتوق، والمفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غويتيرس، والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، وممثلة المفوضية في لبنان نينات كيلي، ومنسق الشؤون الانسانية روس ماونتن والوفد المرافق، وحضر اللقاء المستشار الاعلامي علي حمدان.
وقال المعتوق بعد الزيارة: تكلمنا مع دولة الرئيس بري حول الوضع العربي المتدهور للأسف الشديد. وركزنا على موضوع اللاجئين السوريين واجتماع الدول المانحة الاخير في الكويت حول اللاجئين السوريين في الداخل والخارج. ونحن ندرك ما يتحمله لبنان جراء وجود ما يزيد على المليون وثلاثمئة الف لاجئ سوري على ارضه، وهذا يؤثر على البنية التحتية للدولة، وعلى الخدمات سواء الصحية او التعليمية او غيرها. لقد جئنا مع المفوض السامي السيد غويتيرس لنساعد اخواننا اللبنانيين الذين يواجهون هذه الصعوبات ونحن نعرف موارد لبنان، وعلينا ان نقف معه ونحن نقدره لأنه استقبل حوالي مليون ونصف لاجئ سوري وهو اكرم دولة التي فتحت ابوابها وذراعيها وقلبها قبل حدودها. لبنان يعاني ويجب ان نقف معه ومساعدة اخواننا اللبنانيين والسوريين على حد سواء.
كذلك تكلمنا مع دولته حول بعض المشاكل التي تواجه اخواننا السوريين، ووعد مشكوراً بتذليل هذه الصعوبات. وكل الشكر لدولته ولحكومة لبنان وما تقوم به من جهد كبير لمساعدة اخواننا اللاجئين السوريين.
ثم صرح المفوض الثاني انطونيو غويتيرس فقال: هذه الزيارة هي زيارة تضامن مع الحكومة والشعب اللبناني ويجب ترجمته بإلتزام المجتمع الدولي القوي أولاً بتحقيق السلام فنحن نشعر بالنسبة للمجتمع الدولي خصوصاً للدول التي تشهد الصراع عليها ان تفهم ان لا احد يربح في الحرب فالجميع خاسر وهناك حاجة لكي يعملوا جميعاً من اجل انهاء خلافاتهم ووضع حد لهذا الصراع. ونحن معنيون ايضاً بالالتزام القوي والتضامن مع الشعب اللبناني الذي فتح ابوابه لعدد كبير من اللاجئين السوريين في ظل وضع اقتصادي مأساوي عدا عن تأثيرات الازمة السورية على الوضع الامني. ان دعم المجتمع الدولي للبنان هو غير كاف وعلينا ان نعمل مع بعضنا البعض من اجل تعزيز والدفع بإتجاه زيادة هذا الدعم وتفعيله ليس على المستوى المادي وانما ايضا على مستوى التنمية وبنى الدولة اللبنانية.
وانا سعيد للغاية برفقة السيد المعتوق والدعم الذي تقدمه الكويت والمؤتمر الذي انعقد فيها والمعاني الانسانية بالنسبة للاجئين السوريين وبالنسبة للمجتمعات التي تستضيفهم، وسنعمل سوياً من اجل تأكيد تعزيز الدعم الدولي للبنان في مجالات الصحة وبالبنى التحتية والكهرباء بسبب ما يعانيه ويتأثر به لبنان جراء قضية اللاجئين السوريين.
لاريجاني
في وقت سابق، تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالاً هاتفياً من رئيس مجلس الشورى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور علي لاريجاني تناولا خلاله التطورات والمستجدات في المنطقة.
المجلس القاري الأفريقي
واستقبل الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الهيئة الإدارية الجديدة للمجلس القاري الأفريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة رئيسها عباس فواز والرئيس الفخري نجيب زهر، والنائب الأول للرئيس محمد هاشم والنائب الثاني علي سعادة.
والأعضاء: عاطف ياسين، ابراهيم فقيه، جورج حداد، معروف الساحلي، نمر ثلج، علي نسر، سعيد فخري، محمد الجوزو، هاشم هاشم، كمال عكر، عزت عيد، زهير عز الدين، وسامي عز الدين.
وقال فواز بعد الزيارة: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري لإطلاعه على أعمال ونتائج المؤتمر السابع للمجلس القاري الأفريقي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، وللتعرف على أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة. كما أطلعنا دولته على نتائج المداولات بيننا كهيئة إدارية جديدة للنهوض بالعمل الإغترابي في افريقيا ومن خلالها للعمل على إعادة توحيد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم.
وكان الرئيس بري متفهماً لوضع الجامعة كونه أحد أركان وابناء الإغتراب الأفريقي.
أضاف فواز: كذلك اطلعنا دولته على محاولات عديدة جرت في السابق إيجاد البديل عن الجامعة الثقافية في العالم وأعطينا وجهة نظرنا من هذا الموضوع وهي أن الجامعة هي مؤسسة اغترابية منتشرة ولها جذور في كل من بلدان الإغتراب اللبناني القديم والجديد، وقد أسست عام 1960 وأنشئت لها فروع في أفريقيا وأميركا اللاتينية والولايات المتحدة، وانتشرت الى أوروبا ودول الخليج في ما بعد، ولها جذور هرمية في كل أنحاء العالم وينبثق عن رأس الهرم المجالس القارية والمجلس العالمي للجامعة. من هذا المنطلق الأهمية لهذه الجامعة وللوجود اللبناني في العالم.
وختم: كان الرئيس بري متفهماً لهذا الموضوع وأكد على أهمية الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم والحفاظ عليها وحمايتها من أي محاولات لإيجاد البديل عنها، ونعتبر ان هذا الموقف هو الجائزة الكبرى التي يقدمها الرئيس بري للمغتربين.
قاسم صالح
وكان الرئيس بري استقبل وفد الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية برئاسة الأمين العام قاسم صالح وعضوية أحمد مرعي، وعضو المكتب السياسي لحركة “أمل” محمد جباوي.
وقال صالح بعد الزيارة: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري لتقديم التهنئة لدولته بانعقاد المؤتمر العام لحركة “امل” الذي جدد الثقة بدولة الرئيس، وجدد انبثاق المؤسسات. وان انعقاد المؤتمر في ظل هذه الظروف الصعبة هو نقطة مضيئة في تاريخ الحركة وفي تاريخ العمل الحزبي على مستوى لبنان. ولا بد للأحزاب التي تنادي بالديمقراطية من أن تمارس هذه الديمقراطية في صفوفها أولاً.
أضاف: كما تحدثنا حول الأوضاع الداخلية وأثنينا على الدور البارز لدولته في إطلاق الحوار الذي أدى الى تنفيس الإحتقان الداخلي ووأد الفتنة.
وجرى أيضاً جولة أفق حول الوضع العربي وخصوصاً في اليمن، وسمعنا من دولته تأكيداً على ضرورة أن يكون الحوار السياسي بين الأطراف والفئات اليمنية العنوان الأساسي لإخراج اليمن من دائرة الصراع القائم ومن الحرب العبثية التي تحصل والتي تؤدي الى سقوط الأبرياء وتدمير اليمن. وأكدنا على دور الأخوة في حركة أمل في إطار مؤتمر الأحزاب العربية الذي هو دور فاعل وأساسي، وكان إضافة على مسار الأمانة العامة للمؤتمر منذ عام 2009 وحتى الآن.
فضل الله
وكان الرئيس بري استقبل ظهر أمس العلامة السيد علي فضل الله والدكتور محمد باقر فضل الله، وجرى عرض للأوضاع الراهنة.
زوارا
واستقبل الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود وعرض مع الوضع العام. كما استقبل الرئيس بري وفد المؤتمر الشعبي اللبناني برئاسة رئيسه كمال شاتيلا وبحضور عضو المكتب السياسي لحركة أمل محمد خواجة.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في محيط الحنية والقنطرة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14/4/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي الحنية والقنطرة – الجنوب.-انتهى-
———–

شهيب التقى وفد تعاونية الشمندر السكري

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم، رئيس مجلس إدارة تعاونية الشمندر السكري في لبنان السيد جورج الهراوي ومدير التعاونية المهندس سعيد الميس، في حضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومستشار الوزير المهندس خالد النجار ومدير عام التعاونيات بالوكالة السيدة غلوريا أبو زيد، حيث جرى بحث موضوع زراعة الشمندر السكري.
وتمّ التطرق إلى أهمية النهوض بالقطاع الزراعي بشكل عام وتثبيت المزارع في أرضه عبر زراعات ملائمة للتربة والمياه والسوق المحلي والخارجي.-انتهى-
———-
حفل إطلاق فيلم “أميرة الروم” لكشافة المهدي في بلدية الغبيري – رسالات

(أ.ل) – برعاية وزير الثقافة الأستاذ ريمون عريجي، أقامت جمعية كشافة الإمام المهدي (عج) حفل إطلاق فيلم “أميرة الروم” في المركز الثقافي لبلدية الغبيري – رسالات. الحفل حضره وفد مؤسستي “هفت سنگ” و”سلوك أفلاكيان” الإيرانيتين، النائب بلال فرحات، النائب السابق محمد برجاوي، رئيس بلدية الغبيري الحاج أبو سعيد الخنسا، مدراء مدارس وعلماء وتربويين وإعلاميين وحشدٌ من المهتمين.-انتهى-
———-
التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 15 شخصاً لارتكابهم افعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الثلاثاء 14/4/2015 البيان الآتي:
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 8/4/2015 لغاية 14/04/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي: – اثنا عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية. – شخصان بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الإقامة. – شخص واحد لأسباب أمنية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في الأرز واللقلوق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 14/4/2015 البيان الآتي:
اعتبـاراً من 11/4/2015 ولغايـة 24/4/2015 في منطقة الأرز، وبتاريخي 13 و14/4/2015 في منطقة اللقلوق، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في تلك المنطقتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-
———–

باسيل من لشبونة: اذا لم يبق مسيحيون في الشرق سيتغير
وينتقل الى مرحلة من الظلامية والسواد تصل الى أوروبا

(أ.ل) – تعزيز العلاقات الثنائية بين لبنان والبرتغال وتقوية التبادل الاقتصادي وإمكان اعادة افتتاح سفارات بينهما فضلاً عن استهداف الاقليات في الشرق الاوسط والارهاب والنازحين السوريين، حضروا في لقاء وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في لشبونة مع نظيره البرتغالي Rouy machete على مدى ساعة من الوقت، عقد بعدها الوزيران مؤتمراً صحافياً قال فيه الوزير باسيل:
“أود أن أشكركم معالي وزير الخارجية على دعوتكم، وأعبّر لكم عن امتناني لحسن الاستقبال الذي لقيته خلال هذه الزيارة. هذا اللقاء كان مناسبة لمناقشة مسائل عدة بدءاً من تاريخ العلاقات بين البلدين، اذ ان ما يجمعهما ليس فقط البحر بل أيضاً التاريخ، إذ اعتاد الفينيقيون أن يحطّوا رحالهم في البرتغال خلال توجّههم الى الشمال منذ القدم، واعتمد اللبنانيون لاحقاً طريق البرتغال ليصلوا الى شمال اميركا في القرون الغابرة. كما يجمعنا الكثير من القواسم المشتركة كالثقافة والعلاقات الاجتماعية. نحن نؤمن أنّ هناك الكثير أيضاً لنتشاركه في المستقبل، كتحديات الارهاب الذي يعتبر الخطر الابرز الذي يهدد الانسانية، ونتشارك ايضاً الاهداف لأننا شعوب تحب السلام وتسعى الى الاستقرار والازدهار. أعتقد انه لدينا مصالح مشتركة وهي اعادة ربط العلاقات بين لبنان والبرتغال، فكانت لنا فرصة مناقشة احتمال اعادة افتتاح سفارات في البلدين وتوسيع فرص تعلّم اللغة البرتغالية في لبنان وعقد اتفاقات متبادلة لتعلم اللغتين العربية والبرتغالية في البلدين”.
أضاف الوزير باسيل: “لدينا أيضاً مجالات واسعة لتعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري وفي مجال الطاقة، وآمل أن يصبح لبنان في المستقبل مصدراً للطاقة لتغذية شبه الجزيرة الايبرية (اسبانيا والبرتغال). والتحدي الآخر يقضي بتحقيق الامن والسلام لشعوبنا، نمرّ بمرحلة صعبة عبر فيها البابا فرنسيس عن استغرابه لصمت المجتمع الدولي تجاه ما يحصل بحقّ الاقليات في الشرق الاوسط، لانه اذا لم يبق اقليات في الشرق فلن يبق أيضاً اياً منهم في أوروبا. وإنّ فكرة التعايش وقبول الآخر ستزول وسنعيش في عالم حيث المواجهة ستكون الوسيلة الوحيدة للحوار بين الحضارات والديانات، وهو ما يتعارض مع نموذج لبنان اذ انه فريد من نوعه في المنطقة حيث لا يتعايش المواطنون مع بعضهم فحسب بل يتشاركون السلطة أيضاً، والحفاظ على النموذج اللبناني يساهم في الحفاظ على فكرة التعايش في العالم وخصوصاً في أوروبا”.
تابع: “آمل ان تكون هذه اول مناسبة منذ سنوات عديدة لاعادة بناء العلاقات في ما بيننا، وأوجه لكم دعوة لزيارة لبنان والحصول على فكرة اوضح حول التحديات التي نواجهها”. وقال إنّه تمّ التطرّق الى فكرة تشكيل مثلث يجمع لبنان والبرتغال والبرازيل لما له من أهمية إقتصادية”.
وسئل الوزير باسيل عن موفقه من الصمت الدولي حيال ما يحصل للمسيحيين في الشرق الاوسط خصوصا وان البابا فرنسيس تحدث مرات عدة عن استهداف المسيحيين ورفضه شرق أوسط من دونهم؟
أجاب: أعتقد ان البابا فرنسيس تحدث عن الصمت المتواطئ، وان ما يحصل هو مسح وحذف لحضارة كاملة في الشرق الاوسط في ظل صمت مطبق من العالم. وهذا خطر ليس فقط على المسيحيين في لبنان بل في العالم اجمع وبالتالي خطر على كل من يؤمن بالخير سواء انتمى للمسيحية او للاسلام او اليهودية او اي معتقد يمس به وبحق وجوده. اذا لم يبق من مسيحيين في الشرق عندها سيتغير الشرق وسينتقل الى مرحلة من الظلامية والسواد التي ستنتقل ظلاميتها بدورها الى اوروبا أولاً والعالم ثانياً، وهذا الامر تباحثنا به وتحدثنا عن اهمية تفهم اوروبا لهذا الموضوع لانه لا يمكن لها ان تبقى تحت عنوان “العلمنة” صامتة ازاء ما يتعرّض له المسيحيون والاقليات في المنطقة، او تتفرج وتعتقد ان هذا الخطر بعيد عنها او مؤجل، بل هو خطر دائم وحالي واعتقد انه على ابواب اوروبا. لذلك نسعى في مؤتمر سياسة الجوار الجنوبي لاوروبا لإعادة الصياغة والتشديد والاضاءة على هذا الخطر، وكانت مناسبة ايضا لمناقشة هذه المسألة مع نظيرنا البرتغالي اليوم.
وزبر الخارجية البرتغالي أعرب عن قلق بلاده إزاء ما تتعرّض له الاقليات في المنطقة، مجدداً التزامها المشاركة في التحالف الدولي ضد الارهاب. ورحّب بنيّة الوزير باسيل فتح سفارة لبنان في البرتغال معتبراً أنّها ستكون فرصة لتقوية العلاقات بين البلدين.-انتهى-
———-
سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير الدفاع الأرمني السيد Seyran Ohanyan، على رأس وفد مرافق وبحضور السفير الأرمني في لبنان السيد Ashot Kocharian ، وجرى التداول في الأوضاع العامة، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين.
كما استقبل رئيس أركان الدفاع الإيطالي الجنرال Claudio Graziano على رأس وفد مرافق بحضور السفير الإيطالي في لبنان السيد Giuseppe Morabito والملحق العسكري العميد Pietro Luigi Monteduro وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمة الوحدة الإيطالية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
كذلك استقبل مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وجرى البحث في التطورات الأمنية في البلاد والتعاون بين المؤسستين.-انتهى-
———–
الأمن العام: للراغبين بالسفر إلى تركيا التأكد
من أن صلاحية جواز السفر لا تقل عن 150 يوماً

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام إعلاناً جاء فيه:
تُعلم المديرية العامة للأمـن العام المواطنين اللبنانيين الراغبين بالسفر إلى تركيا وجوب التأكد من أن صلاحية جواز السفر لا تقل عن 150 يوماً وذلك تسهيلاً لأمورهم كونه لن يسمح لهم بالمغادرة إذا كانت صلاحية الجواز تقل عن ذلك.
عنوان الأمن العام على شبكة الإنترنت: www.general-security.gov.lb – انتهى –
———-
النائب فضل الله: متضامنون مع الاعلامية كرمى خياط
ومحاكمتها انتهاك فاضح للسيادة اللبنانية

(أ.ل) – أكّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله أن “الاعلام اللبناني لا يزال يتعرّض لحملات ترهيب من قبل ما يسمّى بالمحكمة الدولية”، مشدداً على “أننا معنيون بالدفاع عن سيادتنا الوطنية وحماية حريّتنا الاعلامية”.
واذ جدد فضل الله تضامن حزب الله “مع الاعلامية كرمى خياط ووقوفنا الى جانبها”، رأى “في محاكمتها انتهاكاً فاضحاً للسيادة اللبنانية”، وقال “لا يحق لأي جهة خارج إطار الدولة وقوانينها أن تُخضع وسائل الاعلام اللبنانية للمساءلة أو المحاكمة والمكان الوحيد المعني بمساءلة الاعلام اللبناني هو الدولة اللبنانية”.
ودعا فضل الله “الحكومة للتحرك الفوري لوقف الاعتداء الخطير على حريتنا الاعلامية لأن السكوت عن هذا الاستهداف لوسيلة اعلامية يجرّئ الكثيرين على التطاول على اعلامنا”، أكّد أن “أي مس بحرية الاعلام يشكل تهديداً لمفهوم الحريات العامة”، وقال “يتعرض مفهوم الحريات في لبنان لانتهاك خطير من قبل “المحكمة الدولية””.
وأضاف فضل الله أن “مثول الاعلامية كرمى خياط أمام المحكمة الدولية في لاهاي اهانة للدولة، وهي ما كانت لتتم بهذا الشكل لو كان لدينا دولة ترفض اقتياد مواطنيها الى خارج حدودهم لمحاكمتهم”، متسائلاً “كيف يمكن لأي شريف أن يقبل اقتياد مواطنة لبنانية الى خارج حدود الوطن لمحاكمتها؟”.
وشدد النائب فضل الله على أن “التغاضي الرسمي اللبناني في الدفاع عن حرية الاعلام والمواطنين هو الذي يجرّئ الآخرين على انتهاك السيادة”.-انتهى-
———-
الداوود: لنأخذ العبر من حربنا الأهلية
ونتعظ من حروب حولنا ونتحصن بوفاق سياسي

(أ.ل) – تمنى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، على اللبنانيين عموماً وقياداتهم السياسية والحزبية والدينية خصوصاً، ان يأخذوا العبر ليس من حربنا الأهلية التي دمرت البشر وقتلت وهجرت البشر، بل ان نتطلع الى ما يجري حولنا من حروب في اكثر من دولة، ونتعلم منها، ونتعظ اكثر، ونعمل على إبعادها عنا، وهي حاصلة في اي وقت لا نحصّن ساحتنا بوفاق سياسي، ونمتن وحدتنا الوطنية بإلغاء الطائفية، ونعزز بنيتنا بعدالة اجتماعية، ونصون سيادتنا بجيشنا الوطني ومقاومتنا، ونسعى الى ان يكون تمثيلنا السياسي عبر قانون عصري، وإدارة كفؤة نظيفة.-انتهى-
———–

جبهة العمل الإسلامي تدعو اللبنانيين جميعاً في الذكرى الأربعين على بداية
الحرب الأهلية «13 نيسان عام 1975» إلى الاتعاظ وأخذ الدروس وتناسي الأحقاد

(أ.ل) – دعت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة “اللبنانيين جميعاً في الذكرى الأربعين لبداية الحرب الأهلية في لبنان إلى الاتعاظ وأخذ الدروس والعبر، وإلى تناسي الأحقاد والتسامح فيما بينهم على قاعدة الشراكة الحقيقية والاحترام المتبادل، والعمل على إعادة اللحمة وبناء الثقة من جديد من أجل النهوض بوطننا والحفاظ عليه وعلى سيادته ومؤسساته ووحدة شعبه في ظلّ الأزمات الصعبة والخطيرة المحيطة بنا اليوم من كل جانب”.
وجدّدت الجبهة “تأكيدها على أهمية الاستراتيجية الدفاعية الثلاثية «الجيش والشعب والمقاومة» في مواجهة أي عدوان خارجي، وفي الدفاع عن الأرض والشعب والحرمات والمقدسات، وفي الحفاظ على الوحدة الوطنية وصيغة العيش المشترك”.
ودعا المجتمعون “الدولة اللبنانية وحكومة المصلحة الوطنية إلى ضرورة متابعة الأوضاع الاجتماعية والمعيشية والخدماتية، وإلى معالجة قضايا الناس وتخفيف آلامهم وأوجاعهم، وإلى توفير وتأمين كل الخدمات والمطالب المحقّة للمواطن اللبناني، وكذلك العمل على تذليل العقبات السياسية وغير السياسية التي تقف سدّاً في وجه إقرار سلسلة الرتب والرواتب ودفع العجلة الاقتصادية والاجتماعية نحو الأمام ورفع مستوى المعيشة من خلال اعتماد سياسة اقتصادية واضحة حريصة على الوطن وأبنائه في آن معاً”.
وفي الشأن اليمني دعت الجبهة “جميع مكوّنات وشرائح الشعب اليمني إلى حوار سياسي شامل، وإلى نقدٍ بنّاء مُجدٍ يتمّ من خلاله الوصول إلى اتفاق وقواسم مشتركة تضمن وحدة اليمن أرضاً وشعباً ومؤسسات، ويؤسّس إلى وحدة وطنية تؤكد على عروبة اليمن وتتصدى لأي عدوان خارجي يسعى إلى تجزئته وتفتيته وتقسيمه أو يمسّ بوحدته ووحدة أرضه وشعبه”.-انتهى-
———-
“حزب الله” كرّم مراسلي وسائل الاعلام في زحلة وشتورا‎

(أ.ل) – في أجواء ولادة السيدة فاطمة الزهراء (ع) وعيد الفصح المجيد، كرّم حزب الله مراسلي الوسائل الإعلامية في منطقتي زحلة وشتورا، بمأدبة غداء في بلدة جلالا، بحضور مسؤول حزب الله في المنطقة خضر زعيتر ومسؤول القسم الإعلامي في البقاع أحمد ريّا.
واجمع الحضور على ان الإعلام يجب أن يكون رسالة تجمع ولا تفرق وتدعو للمحبة والوحدة الوطنية، وان يتجاوز المراسلون الأخبار المثيرة للنعرات والتشنج، لا سيما خلال هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الوطن.-انتهى-
———–

تيسير خالد: الفلسطينيون في اليرموك يريدون ممرا آمنا
للعودة وليس ممرا امنا للخروج من المخيم

علق تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، على الاحداث التي تجري في ساحة مخيم اليرموك وحالة الارتباك وفوضى المواقف والتصريحات في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي ( فيسبوك و تويتر ) قائلا:
كنا في وقت سابق قد أدنا اقتحام مسلحي تنظيم ( داعش ) بالتواطؤ مع جبهة النصرة مخيم اليرموك ودعونا الى عدم الزج به في الصراع الدائر على الارض السورية وتحييده عن هذا الصراع وخروج جميع المسلحين من المخيم والى رفع الحصار المفروض عليه وفتح الطريق امام عودة سكانه الذين هجروه وتشتتوا في بقاع الارض وتعرضوا للضياع والموت غرقا في عرض البحار، والحفاظ عليه كما كان في البداية مكانا وملاذا آمنا لجميع المتضررين من الحرب الدائرة في هذا البلد العربي الشقيق، مثلما دعونا الدول الاقايمية المعنية التي تدير حربا بالوكالة في سورية الى ممارسة الضغط على الجماعات المسلحة التي ترعاها هذه الدول لإخراجها من المخيم واحترام حياده وحذرنا من ان تلطخ هذه الدول اياديها من خلال وكلائها بدم الفلسطينيين في المخيم.
وأضاف: فوجئنا بحالة التخبط والارتباك التي سادت الساحة الفلسطينية وبفوضى المواقف والتصريحات بين من يدعو الى معالجة ما يتعرض له المخيم على اساس الموقف الذي دعت له اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سواء بعدم زج المخيم وكل المخيمات في الصراع واحترام حيادها او بمد يد العون والمساعدة بشكل شهري منتظم من الموازنة الفلسطينية العامة لكل من السكان الصامدين او الاهالي الذين غادروه تحت ضغط التطورات وانعدام الامن، وبين من يتبنى خيار عسكريا يدرك الداعون له بأن النتيجة سوف تكون دمارا واسعا وتكرار لمأساة نهر البارد على نحو اكثر هولا وفظاعة.
وتابع: بالآمس جاء الرد من داخل مخيم اليرموك الباسل الصامد والصابر، فقد نظم اهالي المخيم اليرموك تظاهرة أمام مركز القسطل الشبابي الإنساني المدعوم من الاتحاد الأوروبي للتأكيد على رفضهم الخيارات التي تدعو للعمل العسكري وإخراجهم من المخيم. وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا أمام المركز وسط المخيم بتحييده من الصراع الدائر بسوريا والتأكيد على حرمة المخيمات الفلسطينية ورفض الزج بالفلسطينيين في آتون الصراع. ورفعوا لافتات كتب عليها “لا نريد ممرات آمنة للخروج من مخيم اليرموك.. نريد ممرات آمنة للعودة إلى فلسطين”، داعين لإدخال المواد الغذائية للمخيم بدلا من إدخالها إلى يلدا المجاورة.
وختم تيسير خالد مدونته قائل: لأن الاهل في المخيم قد حسموا الموقف بالاصرار على حياد المخيم ورفض الخيار العسكري، وضرورة فتح ممرات أمنه للعودة بما في ذلك عودة ابنائه المهجرين الى بيوتهم بانتظار عوتهم الى الديار التي هجروا منها في فلسطين، بدل تأمين ممرات أمنة لمغادرة المخيم نحو المجهول / وضرورة العمل على رفع الحصار المفروض على المخيم وتأمين سكانه بالمواد الغذائية ومقومات الصمود، فإننا ننؤكد على صحة وعدالة مطالب ابناء المخيم وندعو الى تشكيل خلية ازمة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لتسهر على تنفيذ قراراتها، التي تضع حدا لسياسة الاهمال التي مورست تجاه مخيم اليرموك وغيره من المخيمات الفلسطينية في سوريه وتتولى المسؤولية بتذكير التنفيذية بقراراتخا ومسؤولياتها وتذكير القائمين على الموازنة العامة في الحكومة بأن عليهم واجب الالتزام بتأمين صرف موازنة الطواريء الشهرية التي اقرتها اللجنة التنفيذية ودعت حكومة سلام فياض في حينه الى تأمين صرفها بانتظام ودون انقطاع، تعبيرا عن الواجب وعن الالتزام والوفاء الوطني نحو هذا الجزء الاصيل من أبناء الشعب الفلسطيني.
———–
رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني التقى السفير اليمني في بيروت

(أ.ل) – التقى صباح اليوم سفير العلاقات العربية الصينية رئيس مجلس الاعمال اللبناني الصيني د. علي المصري يرافقة نائب الرئيس د. عبير فرح ومسؤولة الشأن العقاري والإستثماري في المجلس السيدة نسرين الأعور بسفير الجمهورية اليمنية الدكتور علي الدليمي في مقر السفارة في بيروت حيث أعرب المصري عن حزنة لما يجري في اليمن ولما آلت اليه الأوضاع مشدداً على أهمية الحوار بين اليمنيين أنفسهم والتوصل الى حل سلمي يخرج البلد من مأزقها كما وأعرب المجلس عن إستعداده لدخول شركات صينية مختصة في مجال البنى التحتية والطرقات وشركات مختصة بإعمار الأبنية والمطارات والمرافأ فور إنتهاء أزمة اليمن واستقرار الوضع بها ودعى المصري السفير اليمني الى عقد مؤتمر تحت عنوان ” لا للحرب نعم للإقتصاد ” ليكون صرخة تعبر عن مدى ما وصل اليه اليمن والدعوة للعمل على اقتصاد الدول بدل الحروب وشكر السفير اليمني وفد المجلس ورئيسة على كل ما طرح وأعرب عن استعداده التام للتعاون في كل ما ذكر فور هدوء الوضع اليمني وأثنى على الدور الكبير الذي يقوم به مجلس الأعمال اللبناني الصيني في الوطن العربي .-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 14/4/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 13/4/2015 ولغاية 25/4/2015، ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-
———-
دعوة وسائل الاعلام لتغطية نشاطات المركز اللبناني

(أ.ل) – لمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام، تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية وقائع النشاطات التي ينظمها المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام، وذلك وفقاً لما يلي:
18/4/2015 الساعة 8.00 صباحاً: يوم رياضي على الدراجات الهوائية” Beirut By Bike” وسط بيروت – البيال
19/4/2015 الساعة 8.00 صباحاً : سباق ركض + معرض توعية- صور – الكورنيش البحري أمام الجامعة الاسلامية
23/4/2015 الساعة 10.00 من قبل الظهر: حفل توزيع جوائز على طلاب الجامعات وتلامذة المدارس الفائزين في المسابقة الوطنية لانتاج أفضل مواد توعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية (ملصق، فيديو كليب، راديو كليب ومسرحية) – قصر الأونيسكو – بيروت – إلقاء كلمة من قبل ممثل العماد قائد الجيش.
25/4/2015 الساعة 9.00 صباحاً: مباراة في كرة القدم – النبطية – النادي الأهلي
• ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على الرقم: 398248/03-انتهى-
———–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *