الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 26 كانون ثاني 2017 العدد 5198

نشرة الخميس 26 كانون ثاني 2017 العدد 5198

mahfouz26-1-2017

اجتماع للمجلس الوطني للاعلام مع ممثلي وسائل الاعلام

محفوظ: هدف هذه الجلسة مبدئيا معالجة مشاكل قطاع المرئي والمسموع

(أ.ل) – عقد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع اجتماعا، قبل ظهر اليوم في مقره في وزارة الاعلام، برئاسة رئيس المجلس عبد الهادي محفوظ، وفي حضور وزير الاعلام ملحم الرياشي، مدير “اذاعة لبنان” محمد ابراهيم، مستشار وزير الاعلام اندريه قصاص، اعضاء المجلس وممثلين عن وسائل الاعلام اللبنانية المرئية والمسموعة، تم خلاله البحث في مشاكل قطاع الاعلام في لبنان ومحاولة تصويب عمله.

بداية، تحدث محفوظ فقال: “باسمكم جميعا قطاع المرئي والمسموع، كل رؤساء مجالس الادارة وممثليهم، وباسم المجلس الوطني للاعلام نرحب بمعالي وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي كان مثلنا جميعا، صحافيا عاملا وملما بشؤون المهنة وواسع الاطلاع في شؤون السياسة والاعلام. لذلك نعتبر ان التعاون بيننا وبينه ينبغي ان يكون قاعدة للعمل ومدخلا لتصويب الاداء الاعلامي، وايضا لمعالجة مشاكل القطاع المرئي والمسموع الكثيرة”.

اضاف “من الممكن ان نستفيد من مداخلاته وافكاره جميعا، خصوصا وانه يمد يد التعاون للجميع، وبالتالي نعتبر ان هذا الامر فرصة للمصارحة بيننا وبينه، وبينكم وبينه، للوصول الى القواسم المشتركة. ولذلك كان هدف هذه الجلسة مبدئيا معالجة مشاكل قطاع المرئي والمسموع وتقديم المساهمات من جانبكم لتصويب هذا القطاع ولاقرار القوانين المتعلقة به. لكن للاسف، تلقى وزير الاعلام ووزارة الاعلام والمجلس الوطني للاعلام في الايام الاخيرة شكاوى كثيرة حول بعض برامج التسلية على القنوات وبعض ما يمكن تسميته ببرامج اللهو، وتم تحديدا الاشارة الى برنامج LBC الذي يبث يوم الاحد. وبالتأكيد تمت المعالجة من جانب المجلس الوطني للاعلام ومن جانب وزير الاعلام لهذا الامر من ضمن روحية حفظ المؤسسات واستمرارها ومن ضمن الالتزام بأخلاقيات المهنة وآدابها ومراعاة الذوق العام ومشاعر الناس. وقد كان هذا هو الاساس”.

بدوره، قال الوزير الرياشي: “اعتبر نفسي واحدا منكم، ويهمني ان تعتبروا ان وزارة الاعلام هي وزارة الاعلاميين ووزارة اصحاب وسائل الاعلام على اختلافها رسمية كانت ام خاصة”.

اضاف “انا من الاشخاص الذين يفضلون امانات المجالس، هناك شكوى من بعض الناس من برنامج يبث عبر محطة LBC وشكاوى ضد محطات اخرى، لكنني لن اعالج هذا الامر مباشرة وفي الاعلام وفي هذا النقاش، سأعالج الامر بيني وبين اصحاب العلاقة مباشرة”.

وقال: “في حال رفع المجلس الوطني للاعلام لي رأيا بالاقفال فسأحوله الى تنبيه، واذا رفع لي رأيا بالتنبيه فسأحوله الى فنجان قهوة”.

وتابع “لم آت الى هنا لكي اقمع الاعلام ولا حتى لافكر باقامة حضور سلطوي على وسائل الاعلام والحريات، هذا الامر ليس واردا لا بالشكل ولا في المضمون ولا يشبهني ولا يشبهكم”.

واكد ان “الامر الاساسي لقيام هيكل الحريات في لبنان هو حماية الحرية واحترام آداب المهنة والآداب العامة، ووفقهما نحن نعمل”.

واشار وزير الاعلام الى ان هناك “الكثير من الامكانيات في حال حصول اعتراض على برنامج مسجل بأن يعاد “المونتاج” والاهتمام بما يتلاقى مع الذوق والآداب العامة”، وقال: “لا اعتقد ان السيد بيار الضاهر او السيد ميشال المر او اي احد آخر من الناس المعنيين بهكذا برامج غير حرصاء على هذا الامر”.

اضاف “اتمنى ايضا وقف الحملات التلفزيونية ضد بعضنا البعض، لانها تسيء الى الشاشة والى قيمة الاعلام والى الرأي العام الذي يستمع اليها، وأطلب من الشاشات التي تتورط مع بعضها البعض والتي تشتم بعضها بعضا التوقف عن ذلك، وانا اعتبر الامر حادثا هامشيا على هامش المهمة الاساسية المنوطة بوسائل الاعلام، خصوصا التلفزيونات والاذاعات. لذلك اتمنى عليكم وقف الحملات في ما بينكم بشكل نهائي والانتقال الى الامر الاهم الذي تحملونه طوال عمركم وهو رسالة الحق والحرية والموضوعية”.

ولفت الى انه في آخر لقاء جمعه مع لجنة الاعلام والاتصالات، تم التأكيد على ان قانون الاعلام سيصدر قريبا، داعيا وسائل الاعلام التي لديها ملاحظات على هذا القانون الى ارسال ملاحظاتها خلال 72 ساعة، لان رئيس لجنة الاعلام والاتصالات جاهز لتعديلها قبل ذهابها الى الهيئة العامة”، مشددا على “تعديل ما هو ضروري فقط”.

كما تحدث الوزير الرياشي بعد الاجتماع الى الاعلاميين، فقال: “علينا اخذ ما قلناه بعين الاعتبار، نحن اكتشفنا ان ممثلي وسائل الاعلام المرئية والمسموعة حرصاء اكثر منا على ما قلناه. واعتبر ان هذا الاجتماع كان اساسيا اولا للتعارف بعد مرور اربعة اسابيع على تولي حقيبة الاعلام”.

اضاف “لديهم الكثير من الافكار والايجابيات وهناك نظرة شبه موحدة للحاجات والامور المختلف عليها ولطريقة مقاربتها بعيدا عن الشتائم والامور الشخصية وشخصنة اي عمل من أعمال لا تليق بالمؤسسات الاعلامية ولا بلبنان”.

وردا على سؤال عن “وجود امور تراكمية لها علاقة بمواقف وتصريحات غير مسؤولة اخطر من التصويب على برنامج ترفيهي”، قال الرياشي: “ليس هذا هو المقياس، فهناك في البلد الخطير والاخطر والاخطر، لكن في النهاية علينا الاستماع والتفهم لشكاوى الاهالي والناس لان التلفزيون ضيف يدخل الى كل البيوت ولا يمكن لاحد الدخول الى منزل الاخر من دون ان يكون محترما، والا لن نستقبله، هكذا هو التلفزيون. لقد تكلمت مع السيد بيار الضاهر وهو شخصيا سيشرف على اعادة صياغة البرنامج فتحذف الامور النابية والمسيئة لانه لا يقبل باهانة كرامة الرأي العام”.

وعن قانون الاعلام الجديد، قال: “هذا القانون يلحظ امورا كثيرة ولكنه لا يزال مشروع قانون وموجود في مجلس النواب وهو باتجاه طريقه الى الهيئة العامة. لذلك انا استعجل وسائل الاعلام من محررين واصحاب وسائل اعلام لوضع ملاحظاتهم الاخيرة لانني اخذت تعهدا من رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله بأنهم سيحاولون ادخال التعديلات الممكنة في أسرع وقت. أدعو من لديه ملاحظات عليه ارسالها في غضون 72 ساعة ليس اكثر”.-انتهى-

—–

1479122555_2

وزير المالية اعطى الاذن بملاحقة احدى أمينات السجل العقاري في جبل لبنان

(أ.ل) – أعطى وزير المالية علي حسن خليل الاذن للنيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان لملاحقة احدى أمينات السجل العقاري في جبل لبنان، وذلك استنادا لأحكام المادة 61/3 في نظام الموظفين.-انتهى-

——-

ogasapian

أوغسابيان: الوزارة تعد مشروع قانون يمنع تسليع المرأة في الاعلام

(أ.ل) – أدلى وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان بالتصريح الاتي:

“تطرق مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها بالامس، الى بعض البرامج التي تعرض على بعض المحطات التلفزيونية اللبنانية، وأكد مجلس الوزراء ضرورة احترام حرية الاعلام وعلى أن هذه الحرية لا تجيز مخالفة الاداب العامة والاساءة الى صورة المرأة اللبنانية وكرامتها وحقوقها الاساسية. وفي هذا الاطار ان وزارة الدولة لشؤون المرأة بصدد اعداد مشروع قانون يمنع تنميط وتسليع المرأة في مجالي الاعلام والاعلان، لان هذا الامر يساهم في مضاعفة العنف المعنوي والجسدي الذي تتعرض له ويكرس التمييز والتهميش”.-انتهى-

——–

logo1

مديريّة المخابرات أحالت الإنتحاري عمر حسن العاصي على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

أحالت مديريّة المخابرات على القضاء المختص، الإنتحاري عمر حسن العاصي الذي إعترف بكافة تفاصيل العملية الإرهابية منذ مبايعته لتنظيم “داعش” الإرهابي حتى تلقيه الأمر من التنظيم المذكور في الرقة ولغاية وصوله إلى الهدف لتنفيذ العملية الإنتحارية في مقهى كوستا – شارع الحمرا بتاريخ 21 /1/ 2017.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 26 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 16.03 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 250 متراً ولمدة 3 دقائق. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون: الانتخابات النيابية في موعدها بقانون لا يقصي أحدا

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن “لبنان بدأ عملية نهوض في مختلف القطاعات تواكب الاستقرار الامني الذي ينعم به منذ انتظام عمل المؤسسات الدستورية”. وأبلغ الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية السيدة فيديريكا موغيريني، خلال استقباله لها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، “إمتنان لبنان للدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي”، آملا “استمرار هذا الدعم للمشاريع الانمائية والاقتصادية”، لافتا الى أن “خطة النهوض تشمل قطاعات الكهرباء والماء والسدود والطرق والحكومة الالكترونية والنفايات وغيرها”.

وأكد عون لموغيريني ان “الانتخابات النيابية ستجرى في موعدها وفق قانون يتجاوب وتطلعات اللبنانيين في تمثيل يحقق التوازن بين مختلف مكونات المجتمع اللبناني ولا يقصي أحدا”، لافتا الى أنه “سيكون امينا ووفيا لما إلتزم به في خطاب القسم امام اللبنانيين والعالم”.

وشدد على أن “لبنان يرى ان الحل السياسي والسلمي للأزمة في سوريا، هو المدخل الصحيح لأي تسوية تنهي الحرب، وتضع حدا لمعاناة النازحين السوريين التي تركت تداعيات سلبية كثيرة على لبنان”.

وكانت موغيريني أعربت عن سعادتها لعودة المؤسسات الدستورية الى العمل مع انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية، معتبرة ان “هذا الانتخاب ترك ارتياحا لدى الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي التي أبدت استعدادا ثابتا للاستمرار في دعم لبنان في المجالات التي يراها ضرورية. وأشارت الى أن “الاتحاد الاوروبي يقدر التضحيات التي قدمها لبنان من اجل مساعدة النازحين السوريين، وسيعمل على توفير الدعم المناسب للمؤسسات الرسمية اللبنانية التي ترعى شؤون النازحين والمجتمعات اللبنانية المضيفة”.

ووجهت المسؤولة الاوروبية دعوة الى رئيس الجمهورية لزيارة مقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل ولقاء كبار المسؤولين فيه.-انتهى-

——-

hariri

الحريري غادر الى باريس في زيارة خاصة

(أ.ل) – غادر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بيروت، متوجها إلى باريس في زيارة خاصة تستمر بضعة أيام.-انتهى-

——-

????????????????????????????????????

وزير الثقافة عرض الأوضاع مع السفير الهولندي

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم السفير الهولندي هان موريتس سخابفلد، وبحثا في الاوضاع والتطورات، اضافة الى العلاقات الثنائية بين لبنان وهولندا على مختلف الصعد، ولا سيما منها الثقافية، وسبل تطوير التعاون الثقافي بين شعبي البلدين.-انتهى-

——–

 

ارسلان بحث هاتفيا مع الراعي وجعجع ملف المصالحات وإلتقى وفودا

(أ.ل) – التقى وزير المهجرين طلال أرسلان، في مكتبه في الوزارة، وفودا رسمية وبلدية بحث معها شؤونا إنمائية وخدماتية للقرى والبلدات بالإضافة إلى ملف المصالحة والعودة. وأبرز الوفود التي زارته: المجلس البلدي والإختياري لبلدة عين قنيا برئاسة رئيس البلدية الشيخ سامر هلال حديفة، مجلس بلدية عبيه برئاسة رئيس البلدية غسان حمزة، وفد من بلدة القلعة يتقدمه رئيس البلدية رائد أبو الحسن، بلدة رويسة البلوط برئاسة رئيس البلدية فضل زيدان، وفد من بلدة الخريبة يتقدمه رئيس البلدية سامر القاقون، بالإضافة إلى بلدة الهلالية برئاسة رئيس البلدية حكمت أبو زين الدين، وفد بلدة كفرحيم يتقدمه رئيس البلدية نسيب أبو ضرغم، رئيس بلدية بشامون حاتم عيد، بحضور قائد الشرطة القضائية السابق العميد صلاح عيد، وفد من بلدة عيناب يتقدمه رئيس البلدية غازي الشعار، وفد مشايخ ممثلا الشيخ أبو حسن عادل نمر، وجمعية تراث حاصبيا برئاسة رئيسة الجمعية نجوى قيس.

من جهة ثانية، أجرى أرسلان اتصالا هاتفيا بالبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وبرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، حيث بحث معهما ملف المصالحة والعودة في بلدة كفرسلوان وجوار الحوز.-انتهى-

——-

franjieh12-12-2016

فرنجية التقى رئيس عام الرهبانية المارونية

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية في دارته في بنشعي اليوم، رئيس عام الرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي نعمة الله الهاشم، يرافقه النائب العام الاب كرم رزق والآباء المدبرين هادي محفوظ وطوني فخري وجوزاف قمر وامين السر العام الاب ميشال ابو طقه، بحضور طوني فرنجية ومستشار الشؤون السياسية في المردة المحامي وضاح الشاعر وخادم رعية زغرتا اهدن الاب اسطفان فرنجية.

وعقد اجتماع تخلله بحث في الاوضاع الراهنة.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي عند الساعة 18.30 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 19.45 من فوق البلدة المذكورة. –انتهى-

——–

images[1]

ندوة اقتصادية في الصيفي

سامي الجميل: لاقرار موازنة عامة واي حل انقاذي يبدأ

بزيادة حجم الاقتصاد والاستثمارات وليس بفرض الضرائب

(أ.ل) – دعا رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل الى “اقرار الموازنة العامة واعلان حالة طوارئ اقتصادية لان المؤشرات خطيرة جدا”، محذرا من ان “اي زيادة على الضرائب ستشكل كارثة على الاقتصاد اللبناني”، ورأى ان “اي حل انقاذي يبدأ بزيادة حجم الاقتصاد والاستثمارات وليس بفرض الضرائب”.

كلام الجميل جاء في خلال ندوة مالية اقتصادية في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الحزب تحت عنوان “الموازنة اللبنانية بين التطبيق والتقنية”، في حضور الى النائب سامي الجميل، رئيس مجلس الإقتصادي والإجتماعي روجيه نسناس، الامين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس، رئيس جمعية تراخيص الإمتياز شارل عربيد، رئيس تجمع رجال الإعمال فؤاد زمكحل، رئيس تجمع شركات التأمين روجيه زكار، رئيس القسم الإبحاث في بنك بيبلوس نسيب غبريل، نائب رئيس جمعية الصناعيين جورج نصراوي ممثلا رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، عضو المجلس التنفيذي في نقابة المعلمين مجيد العيلي، عميد كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الحكمة الدكتور روك مهنا، الأستاذ المحاضر في قانون الضرائب كريم ضاهرا، الخبير الإقتصادي سامي نادر،النائب فادي الهبر الوزير السابق الان حكيم، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي في الحزب جان طويل وعدد من المتخصصين.

البداية مع النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية لرئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي في الحزب جان طويلة الذي ادار الندوة.

ثم تحدث رئيس الكتائب فقال: “نتشرف بحضوركم الى بيت الكتائب وهذه مناسبة للاضاءة على هذه المشكلة الكبيرة التي نعاني منها، فمنذ 11 عاما ولبنان من دون موازنة واليوم سنستمع الى رأي اهل الاقتصاد يؤكدون على اهمية اقرار الموازنة كمبدأ وعن مضمونها. بما اننا على ابواب اقرار الموازنة في مجلس الوزراء ومن ثم مجلس النواب، سنحاول من خلال الندوة الخروج بأفكار وتوصيات نضعها بتصرف الدولة اللبنانية بكل أجهزتها لكي نساهم انطلاقا من القطاع الخاص وكوننا أحزاب بعملية بناء اقتصاد سليم لا يمكن ان يبنى الا من خلال الموازنة”. وشدد على انه “في كل البلدان التي تحترم نفسها لا يمكن ان نصل الى شهر كانون الثاني من السنة الجديدة من دون اقرار موازنة تحدد آلية صرف اموال الدولة والضرائب”، لافتا الى ان هذا “الامر يتكرر في لبنان منذ 11 سنة وما زلنا نرتكز على قاعدة عمرها 11 عاما، عندما كانت الموازنة اصغر بكثير مما هو مطلوب اليوم، وننطلق منها وننفق دون اي معيار ورؤية ومن دون وضع افكار وتحديد اهداف”.

واوضح ان “غياب الموازنة يعني غياب الرؤية والاهداف ووجود فوضى وزيادة نفقات الدولة والدين العام، واي نفقات اضافية هي زيادة على الدين العام لاننا بحالة عجز، وبالتالي نصل الى مزيد من الهدر والفساد والدين العام”. وقال: “بالنسبة لحزب الكتائب فإن للموازنة هدفان: اولاً محاربة البطالة الذي هو العنوان الاساس، واهم مؤشر في الدول الحضارية هو مؤشر البطالة الذي يسقط حكومات ويربح السلطة الانتخابات، وبالتالي هدف الموازنة هو خلق فرص عمل لانها توصلنا الى الهدف الثاني وهو محاربة الفقر، عندها يتمكن المواطن من العيش بكرامته من ايجاد فرص عمل وعيش حياة لائقة مع عائلته”.

واكد ان “الهدف هو زيادة ايرادات الدولة والتقليل من النفقات لكي نصل الى موازنة متوازنة، وفي الوقت نفسه ان نسيطر على اقتصادنا”. واذ اوضح ان “ايرادات الدولة تتشكل من الضرائب التي تؤخذ من الافراد والمؤسسات”، وقال: “نحن نؤمن انه في الوقت الحاضر اي زيادات على الضرائب تشكل كارثة على الاقتصاد اللبناني، فالحل لا يكون بزيادة الضرائب على المؤسسات التي تشغل اللبنانيين. فإذا كان هدفنا المحافظة على عمل اللبنانيين يجب ان نحافظ على المؤسسات التي تؤمن لهم العمل”.

وتوجه الجميل بتوصية ورسالة الى مجلسي الوزراء والنواب، حذر فيها من “ان مشكلة النازحين السوريين توصل البلد الى انهيار على صعيد كل المستويات”، مشددا على ان “هذه المشكلة بحاجة الى معالجة”، مشيرا الى ان “هبات من كل دول العالم تصل وتذهب مباشرة للاجئين السوريين، اما من يحضنهم ويتحمل اقتصاديا واجتماعيا وعلى صعيد البنية التحتية فهو الشعب اللبناني، لكن لا يصل الى الدولة اللبنانية سوى قروض تضاف الى الدين العام، نعم هي ديون ميسرة لكن تبقى ديونا ستورط اولادنا بكوارث في المستقبل. اذا ارادت الدولة العمل بشكل صحيح يجب ان تفرض على المجتمع الدولي الحصول على هبات وليس قروض لكي يتمكن لبنان من تحمل هذا العبء الكبير”. وشدد على ان “لبنان يتحمل اكثر من كل دول اوروبا مجتمعة، لدينا مليوني لاجئ سوري من دون ان تحصل الدولة على اي دعم لكي تتحمل هذا الموضوع على صعيد البنى التحتية”.-انتهى-

——–

نقيب المحررين: ايوب مستعد للمثول أمام القضاء في بلده

ونطالب السلطات في الإمارات ألا تحجز حرية صحافي

(أ.ل) – صدر عن نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون البيان التالي:

“كنا اعتقدنا أن قضية الزميل الأستاذ شارل أيوب ناشر جريدة “الديار” ورئيس تحريرها انتهت أمس بإطلاق سراحه بعدما تم توقيفه من قبل شرطة دبي، ولكننا علمنا أن الأستاذ أيوب ممنوع عليه العودة إلى لبنان بسبب دعوى قضائية مرفوعة ضده، وهو ليس ضد المثول أمام القضاء اللبناني، خصوصا أن القضية موضوع الشكوى حصلت في لبنان.

من هنا نطالب السلطات المعنية في دولة الإمارات العربية، التي نحترم، ألا تعامل صحافيا مثل هذه المعاملة وحجز حريته، وهو الذي، أي الأستاذ شارل أيوب، لا يقبل ان يعيش إلا حرا وهو مستعد للمثول أمام أية هيئة قضائية في بلده”.-انتهى-

——–

alraii 

الراعي التقى قائمقام الشوف والاب عازار ووفدا من مياومي الكهرباء

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار على رأس وفد من الامانة العامة، عرض له لنشاطات الامانة والاوضاع التربوية خصوصا المؤتمرات التي ستعقدها الامانة في خلال هذا العام.

كما التقى غبطته وفدا من المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان برئاسة وسيم خميس بحث معه في موضوع “انصافهم واعطائهم حقوقهم المكتسبة اسوة بغيرهم في باقي القطاعات والمؤسسات الرسمية”.

ومن الزوار على التوالي: قائمقام الشوف مارلين ضو مطر، الفنانة نجوى كرم، ثم رئيس بلدية جدرا الاب جوزف القزي.-انتهى-

———

صفي الدين عرض مع ممثلين عن فصائل فلسطينية التطورات السياسية والأمنية

(أ.ل) – استقبل مسؤول منطقة الجنوب الأولى في “حزب الله” أحمد صفي الدين في مكتبه في صور، وفودا من قيادة “حركة الجهاد الإسلامي” برئاسة عضو قيادة الحركة في لبنان أبو سامر موسى ومن قيادة “حركة حماس” برئاسة عضو القيادة السياسية للحركة في لبنان جهاد طه ومن “حركة فتح” برئاسة مسؤول العلاقات العامة في الحركة في صور العميد جلال أبو شهاب، في حضور مسؤول العلاقات العامة والملف الفلسطيني في المنطقة الأولى خليل حسين.

وبحث المجتمعون في التطورات السياسية والأمنية والاجتماعية كافة، وما يدور على الساحات الفلسطينية واللبنانية والعربية، مشددين “على ضرورة إتمام الوحدة وإنجاز المصالحة الفلسطينية، ورص الصفوف لمواجهة العدو الصهيوني وممارساته”، مؤكدين “حرصهم على بقاء لبنان وطنا للمقاومة والعروبة لما يصب في مصلحة القضية الفلسطينية”.-انتهى-

——–

بصبوص عرض مع مدير عام الامن الداخلي الفرنسي تفعيل التعاون والتنسيق

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام ظهر اليوم، مدير عام الأمن الداخلي الفرنسي باتريك كالفار على رأس وفد ضم كل من: مديرة مكتبه ماري دونيو، نائب مدير الشؤون القضائية فرنسوا سيبتور، رئيس فرع في المديرية العامة فيليب حانين، وضابط الارتباط كريستوف شابود، وجرى خلال اللقاء بحث تفعيل سبل التعاون والتنسيق كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.

وفي ختام الزيارة، تبادل اللواء بصبوص والوفد الدروع التذكارية.-انتهى-

——-

 

أمل والفصائل الفلسطينية جنوبا: لتحصين الساحتين اللبنانية والفلسطينية

(أ.ل) – استقبل مسؤول “حركة امل” في اقليم جبل عامل علي اسماعيل وفدا من الفصائل الفلسطينية في مدينة صور، في حضور مسؤول الاعلام والعلاقات الفلسطينية صدر داوود، حيث تم مناقشة كافة المستجدات السياسية على الساحتين اللبنانية والفلسطينية.

بدوره، رحب اسماعيل بالوفد، مشيرا الى “عمق العلاقة بين حركة امل والفصائل الفلسطينية”، مؤكدا “البقاء الى جانب القضية الفلسطينية التى تمثل قضية كل المسلمين والعرب ووالاستمرار في مواجهة كافة المشاريع التى تستهدف المنطقة والتى تشكل خطرا على القضية الفلسطينية”.

وقال: “يجب العمل على انهاء حالة الانقسام في الصف الفلسطيني الذي لايخدم الا العدو الصهيوني ويجب العمل على تثبيت الوحدة الفلسطينية لانها هي السلاح الامضى في مواجهة الاحتلال وحماية المقدسات والطريق الوحيد لاقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس “.

واستعرض الوفد، “واقع المخيمات وشجون وهموم اهلها لا سيما من الناحية الاجتماعية والأنسانية”، مؤكدا على “اهمية أن تكون الحقوق المدنية والأنسانية والاجتماعية على سلم أوليات الحكومة اللبنانية والعمل على أقرارها دعما لمشروع حق العودة الذي يتمسك به الشعب الفلسطيني”.

كما ثمن “جهود قيادة حركة أمل في معالجة قضية العائلات اللبنانية والفلسطينية في المنطقة التى يمر فيه الأوتستراد في تجمع الشبريحا من خلال معالجة حقيقية وحلول واقعية تخدم المصلحة العليا للشعبين اللبناني والفلسطيني وتضمن حقوق العائلات، منوها ب”دور الرئيس نبيه بري من خلال وقوفه الدائم الى جانب الشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية”.

وشدد على “تثبيت الامن والاستقرار في المخيمات والحرص على أمن الجوار واهمية التواصل واللقاءات المشتركة وتعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية في مواجهة كافة التحديات والمؤامرات أيا كانت والعمل على تحصين وحماية الساحتين اللبنانية والفلسطينية”.

واستنكر الوفد “محاولة التفجير الأنتحارية في مقهى “الكوستا” في الحمرا في بيروت”، معتبرا “أن المستفيد من هكذا أعمال هو العدو الصهيوني ومخططاته التدميرية الهادفة لضرب معادلة الأمن والأستقرار وإثارة الفتنة الداخلية”، موجها “التحية للجيش اللبناني والقوى الامنية بدروه في حفظ الامن والاستقرار الداخلي”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 26 /1/ 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، طلوسة، شمع، طيرحرفا، وتولين.-انتهى-

——-

katholic26-1-2017

ندوة في المركز الكاثوليكي للاعلام حول “التفكّك الإجتماعي والمجتمعي وتأثيره على العائلة”

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، حول “التفكّك الإجتماعي والمجتمعي وتأثيره على العائلة”، شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، منسق مكتب راعوية الزواج والعائلة في الدائرة البطريركية المارونية الأباتي سمعان أبو عبدو  ر.م.م، عميد كليّة العلوم الدينيّة في جامعة الحكمة الأب طانيوس خليل، المسؤولة عن مؤسّسة يوحنا بولس الثاني د. جوسلين خويري، وحضرها الإعلامية والشاعرة مي منصور، وسيدات أخوية الحبل بلا دنس مار منصور النقاس والضبية، وعدد كبير من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم  بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نجتمع اليوم في لقاءٍ حول العائلة لنعالج التحديات التي تواجهها في مجتمع أصبح مفتوحاً على كل العالم عبر وسائل التواصل الإجتماعي. هناك عدة تحديات تواجه العائلة، سوف نطرحها في هذه الندوة، لكن التحدّي الأهم هو وعي الأهل لمسؤولياتهم تجاه أولادهم، وتنشئتهم تنشئة روحيّة وإنسانيّة إلى جانب التنشئة الوطنية والثقافيّة.”

تابع “إن العائلة هي مشروع الأهل مدى الحياة، وهذا المشروع هو بالشراكة مع الله، فهو المعطي والواهب وهو الخالق والمبدع، في معظم الأحيان نتكّل على ذواتنا، وننسى الإتكال على الله. من هنا نذكّر اليوم الجميع بوجوب الإتكال على العناية الإلهية فهي التي تدبر شؤون عائلاتنا على مثال عائلة الناصرة.”

أضاف “إما دور الكنيسة، فيكمن في مواكبة العائلات، ودعمها في مسيرتها الإجتماعية والتربويّة، فجماعة المؤمنين هي العائلة الكبرى التي يرعاها راعي الرعاة، سيدنا يسوع المسيح، وعليه يجب أن نولي العائلات إهتماماً خاصاً، وبخاصة تلك التي ترزح تحت خط الفقر والعوز وتلك التي تعاني من مشاكل المخدرات والدعارة وعمالة الأطفال.”

وختم “لا يجوز أن نبقى مكتوفي الأيدي تجاه هذه المشاكل، فعلينا أن نرى في وجوه كل هؤلاء الأخوة، وجه يسوع المتألم والمجروح على الصليب، هذه صرخةٌ نطلقها اليوم صرخة تضامن علّها تجد آذاناً صاغية لدى أصحاب النوايا الطيبة.”

خليل

ثم كانت كلمة الأب طانيوس خليل حول الآفات وتأثيرها في العائلة:

“كلنا يعلم ان العائلة هي ملح المجتمع، فإذا فسُد الملح فبماذا يُملّح؟ وغني عن القول ان الاهتمام بالعائلة هو في صلب المسيحية. وأن السيد المسيح من خلال حياته ومواقفه وتعاليمه التي ركّزت على المحبّة والرحمة والإهتمام بالمهمشين والخطأة. وما نقوله كان ولا يزال من أبرز هموم الكنيسة منذ قيامها وحتى اليوم. وأصدق دليل على هذا الاهتمام المتعاظم السينودس من أجل العائلة مؤخراً وكل ما يشكل خطراً على مجتمعنا وأبناءه.”

تابع “لقد استوقفني مؤخراً دراسة مصرفية مفادها ان 70٪ من العائلات اللبنانية اليوم، هي عائلات تستلف على معاشاتها حتى آخر الشهر بواسطة بطاقات الإئتمان المصرفي. وهذا يعني بباسطة كلية ان مجمل العائلات اللبنانية تعيش واقعاً اقتصادياً صعباً إلى حدّ ما. ومما لا شك فيه ان هذا الأمر يعود إلى غياب دولة الرعاية على صعيد المساعدة على تلبية الحاجات الإنسانية المتعددة من ناحية التعليم في كافة مراحله، الطبابة والاستشفاء، ضمان الشيخوخة، السكن وغيرها.”

أضاف “إن هذا الواقع الاقتصادي يجعل العائلة اللبنانية تعيش في مناخ نفسي قلق، وعدم استقرار في كثير من الأحيان قد يؤدي إلى حالات من التسرب المدرسي، أو اللجوء إلى وسائل غير مشروعة لسد الحاجات الملحة، أو إلى عمالة الأطفال. وقد يسبب حالات تفسخ عائلي من طلاق وهجر وتراجع في المستوى الدارسي وعدم الإقبال على الزواج، واللجوء إلى الهجرة كحلّ لهذا الواقع المرير.”

أردف “أحياناً كثيرة عدم تمكن الأجهزة الأمنية من القيام بواجباتها، وذلك لأسباب متعددة ترتبط بتفشي ظاهرة الفساد في الإدارات العامة في لبنان، لتعرض الشباب والشابات في العائلات اللبنانية، للإصابة بآفة المخدرات.”

تابع “إن هذا الأمر ينعكس سلباً على العائلة اللبنانية، ان على الصعيد الأخلاقي أو المادي ويسبب حالات ضياع وألم نفسي عميق لكثير من العائلات اللبنانية وتفشي آفة جديدة الدعارة ومحاولة تبريرها.”

أضاف “ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتنوعها وسرعتها ودخولها إلى كل بيت، وتفلّتها من كل رقابة جدية. نتيجة لهذا الواقع تسلّلت إلى العديد من العائلات اللبنانية آفات الإباحية والعنف والحرية الجنسية. هذه الآفات ضربت القيم الأساسية التي قامت عليها عائلاتنا لزمن طويل، وذلك في عدد لا يستهان به من عائلاتنا اليوم.”

تابع “إنّ حضارة العولمة وثقافتها وما حملته من تقوية النزعة الفردية والأنانية عند الإنسان، أضعفت إلى حدّ كبير روح التعاضد العائلي في الكثير من عائلاتنا، وقوّت النزعة الإستقلالية عند الأولاد باكراً. هذا ما بدأ يظهر إهمالاً للمسنين في بعض العائلات وعدم رعاية إنسانية لهم، عكس ما كان يحصل في الماضي القريب.”

وقال “علينا كأهل أن نقوم بدورنا من خلال تربية سليمة ومتابعة حقيقية لأولادنا. وهذا ما نقوم به مثلاً على صعيد جامعة الحكمة من خلال برامج تنشئة حول تعليم الكنيسة الإجتماعي والعائلة، إضافة إلى برنامج خاص أطلقناه حول رعوية العمل الإجتماعي مع المركز الأبرشي الرعوي.”

تابع “كما وانه علينا ككنيسة أولاً، مع أصحاب الإرادة الطيبة، أن نقود معركة إسترجاع القيم العائلية الأصيلة والمحافظة عليها بكل الوسائل، وعلى الدولة أن تتحوّل إلى دولة رعاية بكل ما في الكلمة من معنى. ومن الطبيعي أن تساندها في هذه المهنة الملّحة مؤسسات الكنيسة الإجتماعية وكل المنظمات غير الحكومية، وذلك قبل فوات الأوان، بروح من التخطيط العلمي والشفافية والمسوولية الأخلاقية قبل كل شيء.”

أبو عبدو

مداخلة الأباتي سمعان أبو عبدو  ر.م.م، حول  دور العائلة في تنشئة الأولاد وبناء مجتمع سليم، حيث تذهب العائلة يذهب المجتمع ويذهب الوطن فقال:

“في العائلة، تبدأ إعادة البناء، بناء العقول والقلوب، العقول النيرة، والقلوب المتآلفة، بناء الأمل ، بناء الإيمان بالله، بناء الثقة بالنفس، الثقة بأن المستقبل لنا ولأبنائنا وبناتنا. إنّ التربية على القيم ليست طريقة تصرّف خارجيّة، بل يجب أن تغيّر عقلنا وقلبنا ومشاعرنا وطريقة تصرّفاتنا، وصولاً إلى طريقة رؤيتنا للأمور.”

تابع “من المهم جدًا أن نذكّر أن تربية الأبناء الشاملة هي “واجب خطير جدًّا”، وفي الوقت نفسه “حقّ أساسي” للوالدين. فالأهل لديهم الحق في حرية اختيار نوع التربية التي ينوون توفيرها لأبنائهم وفقًا لقناعاتهم. المدرسة لا تحل محل الوالدين ولكنها مكمّلة لهم. هذا هو المبدأ الأساسي: “أي مساهم آخر في العملية التربوية يجب أن يتصرف باسم الوالدين وبموافقتهما، وإلى حد ما، بتكليف منهما”.

أضاف “إنّ الحياة العائلية هي الإطار تربوي مميز في تنشئة الأولاد وبناء مجتمع سليم. ويجب على الأهل معرفة أنّ الأولاد ليسوا ملكية للعائلة، بل أمامهم مسيرتهم الشخصيّة في الحياة. والوسائل الصحيحة للعيش مع أولادنا ضمن إطار العائلة؟ وحدها اللحظات التي نقضيها معهم بالتحدث ببساطة وبعاطفة عن الأمور المهمة، والامكانيات الصحية التي نوفّرها لهم حتى يتمكنوا من شغل وقتهم، هي ما سيسمح لهم بمقاومة الغزو الضار. إننا بحاجة دائمة إلى اليقظة. فالإهمال لا يفيد أبدًا. وعلى الاهل أن يوجِّهوا ويُحذروا أطفالهم والمراهقين منهم كي يعرفوا كيف يواجهوا الحالات التي قد يجدون فيها، على سبيل المثال، مخاطر الاعتداء والتعسف أو الإدمان.”

أردف “تقتضي التنشئة الأخلاقية الفعالة اظهار مدى استفادة الشخص ذاته من عمل الخير. لأنه مِن غير المجدي اليوم أن نطلب أمرًا يتطلب جهدًا وتنازلات، دون أن نظهر بوضوح الخير الذي يمكن أن ينتج عنه. إن تقوية الإرادة وتكرار بعض التصرفات يشكّلان السلوك الأخلاقي، لدرجة أنه يصبح من غير الممكن إتمام التربية، في هذا الاتجاه، بدون التكرار الواعي والحر والمُشجِع. مثلاً ترداد العبارات من فضلك، وبعد إذنك، وشكراً.”

تابع “مسيرة التربية الاعتيادية تتكون من خطوات صغيرة، تكون مفهومة ومقبولة وتتطلب تنازلات متناسبة. خلافًا لذلك، مَن يطلب الكثير لا يحصل على شيء. والشهادة التي يحتاج إليها الأطفال من أهلهم هي ألا يتصرفوا بدافع الغضب. فالطفل الذي يقوَّم بطريقة ملؤها الحب يشعر بكونه محل تقدير، ويدرك بأنه شخص، ويعي بأن أهله يثمنون ملكاته الخاصة.”

قال “تُظهِر المساهمات القيمة لعلم النفس والعلوم التربوية بأن العملية التربوية يجب أن تتم بشكل تدريجي عندما يتعلق الأمر باكتساب سلوكيات مغايرة. وتُظهر كذلك أن الحرية هي أيضًا بحاجة إلى أن تكون مُوجهة ومُحفّزة، لأنها إذا تُركت لنفسها فإن هذا لن يضمن نضوجها الخاص.”

تابع “في عصرنا الحالي، حيث يسود القلق والتسارع التكنولوجي، يكون الواجب الأهم للعائلات هو تنمية القدرة على الانتظار. عندما يتم التنشئة على كيفية تأجيل بعض الأمور وانتظار الوقت المناسب، فإن الشخص يتعلم ماذا يعني أن يكون سيد نفسِّه، شخصًا مستقلا أمام نزواته الخاصة.”

أضاف “بما أنّ العائلة هي الخلية الأساسية الأولى في المجتمع، بات على الجميع أن يسعى لإنجاح دور العائلة إنها مهمة الكنيسة والدولة. وتعتبر العائلة بيئة التنشئة الاجتماعية الأولى، لأنها المكان الأول الذي يتعلم فيه المرء كيفيِّة مواجهة شخص آخر، والاصغاء، والمشاركة، والتحمل، والاحترام، والمساعدة والتعايش. وعلينا التعاطي مع أولادنا وتنشئتهم على القيم الصحيحة: الحقيقة، الحرية، والحس بالواجب، والأصغاء، والخدمة.”

وختم “إنّ مسألة مستقبل شبابنا الأخلاقي وعيش القيم الروحية والإنسانية والوطنية رهنٌ بما تكون عليه العائلة اليوم، وعلى أية مبادىْ تربي، لنحسن قراءة علامات الأزمنة، ولنتبين إشارات الروح، فحيث تذهب العائلة يذهب المجتمع ويذهب الوطن.”

خويري

كلمة د. جوسلين خويري حول التحديات الثقافية – الاجتماعية التي تواجهها العائلة في عالم اليوم جاء فيها:

نحن اليوم نواجه مرحلة جديدة وخطيرة في هذا المطاف التحرري العشوائي الذي يتجلى في تحديات حضارية تضع العائلة في المقدمة، اي على خط المواجهة الاساسي، ومن هذه التحديات :

1)التعتيم على قيمة الحياة البشرية وقدسيتها، من خلال قوننة  التعديات التي تطالها في بدايتها ونهايتها، والتي تقرر وتمارس في قلب العائلة (الاجهاض والقتل الرحيم والتلاعب الجيني وغيرها) فتعود بنا، كما ذكر القديس يوحنا بولس الثاني في رسالته ” إنجيل الحياة “، الى نهج قايين الذي قتل اخاه. وهذه الممارسة التي فصلت ما بين العلم والتقنية من جهة والبعد الاخلاقي لحياة الانسان من جهة اخرى، الى إنقلاب في المعايير والاولويات فانتقلنا من “حق الطفل” الى “الحق بالطفل” وفصلنا ما بين الحب والحياة، فبتنا نصنع الحياة بدون الحب ونطلب حبا لا يريد ان يتحمل مسؤؤولية الحياة.

2) التطاول على الهوية الانسانية في بعدها الجنسي التي جعلها الله لكل من الرجل والمرأة ليعيشا الحب في الإختلاف والعطاء المتبادل الذي وحده يضمن إستمرارية الحياة كثمرة للحب المجاني والكامل. والمس بهذه الثنائية عبر تحويلها إلى مروحة من الهويات المثلية والتحولية تتناقلها نظريات انتروبولوجية إجتماعية، تهدد في ديناميكيتها المعروفة مفهوم الخلق والزواج والنموذج العائلي في شكله ودوره وفلسفته وهدفيته، خصوصا لدى الاجيال الشابة.”

3) الممارسة المغلوطة لمفهوم الحرية الذي حولته حضارة الفرد والمادة والاستهلاك الى إنعتاق قاتل “من الله وليس به”. ولان الكسوف الذي يطال اليوم صورة الله الابوية، هو محو ممنهج لهوية الإنسان في جوهرها البنوي الذي يتحقق في التناغم الاخلاقي الحر ما بين الإرادة البشرية والتدبير الالهي الصالح.

تابعت “لذلك، فإن هذا الضغط الثقافي العشوائي الفائض عبر وسائل التواصل على انواعها والذي، على جاذبيته التقنية، يهدد سعادة الانسان ومستقبله، يضع العائلة امام إستحقاق تربوي ومعيشي يتخطى قدراتها ويشعرها بالعجز والعزل.  فلا بد  لنا من خطة عمل هادفة ومنهجية متكاملة تتضافر فيها الجهود بين العام والخاص، بين العائلة والمدرسة والدولة والمرجعيات الدينية والرعوية، خطة ترتكز على تبن واضح وصريح” للمؤسسة العائلية ” كضامن للقيم والاستقرار الإجتماعي. وهذه الخطة تعمل على محورين في آن:

1) المحور الإجتماعي وهو يهدف إلى مساعدة العائلة المتعثرة على إستعادة الرجاء بمستقبلها وقدراتها من خلال تشريعات إجتماعية واضحة داعمة للامومة والابوة، والتعليم المجاني والحر، وتعمل على تسهيل سبل الحياة اليومية وحماية حقوق العائلة واستقرارها كعامل حتمي في مسيرة المجتمع الانسانية والاقتصادية والسياسية على السواء.”

2) وهو المحور التربوي- الثقافي الذي يقوم اولاً واخيراً على خيارات ثقافية واضحة، تحدد الخيار اللبناني بالنسبة لموضوع الانسان والمجتمع. إن تبني القيم العائلية كخلفية حضارية للبنان يحتم علينا عملا جادا، تربويا إقتصاديا وسياسياً-إجتماعياً، وحده قد يعد باستعادة لبنان لرسالته الإنسانية الرائدة.”-انتهى-

——–

اللقاء الوطني لعشائر وعائلات بعلبك الهرمل:

لوضع خطة انمائية فاعلة تواكب الخطة الامنية

(أ.ل) – نوّه اللقاء التشاوري الوطني لعشائر وعائلات بعلبك الهرمل بالمواقف التي اطلقها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري حول ضرورة وضع خطة امنية لمنطقة بعلبك الهرمل، مطالبا بالاسراع في وضعها على سكة التنفيذ لردع كل من تسول له نفسه الاخلال بالامن والسلم الاهلي.

وناشد اللقاء في تصريح له اليوم الدولة اللبنانية للحضور الى البقاع بكل اجهزتها ومؤسساتها ووضع خطة انمائية فاعلة تواكب الخطة الامنية لتعزيز الازدهار الذي يعتبر صمام أمان الأمن والاستقرار.-انتهى-

———

logo1

الجيش: توقيف أشخاص في مناطق مختلفة بجرم إطلاق النار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ الثلاثاء 24 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقتي الهرمل وصور المواطن حسين أحمد ناصر الدين، والفلسطينيين علي توفيق الخطيب وعلي حسن جمعة، لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة. كما أوقفت في محلة إجر الحرف – بعلبك المواطن يوسف محمد شقير المطلوب بجرم إطلاق النار باتجاه عنصر من قوى الأمن الداخلي خلال العام 2015. تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم. –انتهى-

———

 logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 30 و31 /1 /2017 اعتباراً من الساعة 18.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

بتاريخي 26 و27 / 1 / 2017  اعتباراً من الساعة 18.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 28 /2 /2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/1 /2017 ولغاية 31 /1/ 2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *