الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 8 تشرين أول 2016 العدد 5129

نشرة السبت 8 تشرين أول 2016 العدد 5129

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: حكومة اسرائيل

تواصل هجومها الاستيطاني لتدمير حل الدولتين في ظل غياب المساءلة الدولية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان تقريره الأسبوعي من تاريخ 1/10/2016 لغاية 7/10/2016 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج وجاء التقرير كالآتي:

يبدو واضحا بان حكومة الإحتلال الإسرائيلي تنوي إدخال مستوطنة “بيت ايل” ومحيطها ضمن التجمعات الاستيطانية التي ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية في أي تسوية قادمة وفق المعطيات المتوفرة لدى المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان. فتوسيع مستوطنة “بيت ايل”، على اراضي دورا القرع وسط ادعاء أن هذه المنطقة جزء من المستوطنة ومجلس المستوطنة هو الجهة المسئولة عن المنطقة، لبناء حديقة تبعد ما يقارب من 500 متر عن البؤرة الاستيطانية ‘عمونا’ والتي قررت المحكمة العليا عام 2012 إخلاءها كونها مقامة على أراضي بملكية فلسطينية خاصة. ويحمل هذا المشروع الإستيطاني اسم “حلم يعقوب” وهو الاسم الذي أطلقته ما تسمى بـ’الشركة القومية للسياحة الإسرائيلية’ على المشروع الهادف لتوسيع “مستوطنة إيل” القريبة من رام الله، بعد مصادرة الأراضي الفلسطينية القريبة من المستوطنة. ويشمل مشروع “حلم يعقوب” حديقة ومتنزهًا نشرت الشركة عطاءه، بعد استكمال كافة المخططات الهندسية. ويجري تسريع بناء هذه الحديقة بتواطؤ مع “الإدارة المدنية الإسرائيلية”، التي تدعي عدم معرفتها بالمخطط، رغم أن الشركة تتلقى الدعم المباشر من قبل الحكومة، كون الشركة رسمية وحكومية، وبهذا المشروع الإستيطاني تكون حكومة الإحتلال شريكة للمستوطنين في الإستيلاء على أراضي الفلسطينيين الخاصة.

وتتلاحق التطورات الخطيرة على اكثر من صعيد وفي اكثر من منطقة في الضفة الغربية. فقد وافقت السلطات الإسرائيلية على بناء 98 وحدة سكنية جديدة الى الشرق من مستوطنة “شيلو” بالضفة الغربية المحتلة. والمستوطنة الجديدة الواقعة بين رام الله ونابلس هي المستوطنة الأولى التي تقام فيما تسميه إسرائيل منطقة «بنيامين» منذ عام 9199,وتشمل بناء 98 وحدة سكنية استيطانية على ان يتم بناء 200 وحدة أُخرى في المستقبل بعد ان وافقت لجنة التخطيط العليا في الإدارة العسكرية الإسرائيلية على المشروعين بعدما حظيت مسبقاً بموافقة وزير الجيش اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان.

ولم يقف الأمر عند هذه الحدود ، ففي اطار المخططات الهادفه لمصادرة مزيد من اراضي الفلسطينيين لصالح التوسع الإستيطاني سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أهالي قرية جالود، جنوب نابلس، إخطارا بمصادرة مساحات واسعة من أراضي القرية وهي عبارة عن 400 دونم على أقل تقدير وتقع على بعد مئات الأمتار فقط من مدرسة القرية الثانوية’، بهدف استخدامها لإقامة مستوطنة جديدة على أراضي القرية وبحسب الإخطار الصادر عما يسمى ‘مجلس التنظيم الأعلى – اللجنة الفرعية للاستيطان’ يحق لأهالي القرية الاعتراض خلال شهرين من تاريخ الإخطار.

هذه التطورات الخطيرة تزامنت مع تصريحات الوزيرين في حكومة الاحتلال نفتالي بينيت وأوري آرييل والتي تدعو الى ضم الضفة الغربية وتوسيع الاستيطان، حيث دعا نفتالي بينيت الى ” التضحية بالنفس ” من اجل ضم الضفة الغربية ومنع قيام دولة فلسطينية معتبرا انه ليس من حق الحكومة ولا من حق جهاز القضاء في اسرائيل تقسيم ما أسماه ” أرض اسرائيل”.

واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض هذه التصريحات وما تم اقراره من مخططات استيطانية ومصادرة اراضي إمعانا اسرائيليا في السياسة الجنونية لحكومة اسرائيل واستمرارها في تصعيد وتكثيف انتهاكاتها المتعمدة للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية في ظل غياب التدخل الدولي الفاعل والمساءلة القضائية، الأمر الذي ساهم بشكل مباشر وحتمي في تعزيز هذه السياسات والتدابير لفرض أمر واقع على الأرض، يستحيل معه قيام دولة فلسطينية.

وفي السياق ايضا واصل اليمين الإسرائيلي تحريضه وضغطه لمواصلة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، إذ قالت وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، لإذاعة الجيش الإسرائيل في ردها على الاستنكار الأميركي لمخططات الاستيطان الجديدة ، إن ‘على إسرائيل فعل ما يخدم مصلحتها، على من يريد ان يقود العالم الديمقراطي أن يحترم الحسم الديمقراطي للجمهور الإسرائيلي، وعدم محاولة التدخل في السيادة الإسرائيلية’ على حد زعمها، فيما قال زعيم حركة ‘إم ترتسو’ العنصرية المتطرفة، إن من حق إسرائيل البناء في الضفة الغربية كما تبني في النقب وهضبة الجولان وأي منطقة أخرى، معتبرا الضفة الغربية أرضًا إسرائيلية، متجاهلا أنها أراض محتلة يمنع البناء فيها بحسب القوانين الدولية، وهاجم عضوا الكنيست بتسلئيل سموتريتش ويوآف كيش الولايات المتحدة وقالا أنهما ينويان تشجيع الحكومة على مواصلة الاستيطان في جميع المناطق.

في الوقت نفسه كشفت وثائق إسرائيلية، أن وزيرة القضاء شاكيد، تدخلت في قرار ما يسمى ‘المجلس القطري للتخطيط والبناء’ وذلك بهدف تغيير قرار لصالح الجمعية الاستيطانية “إلعاد”، بحيث يسمح لها الدفع بمخطط البناء لإقامة ‘مركز زوار’ في سلوان، وتدخلت الوزيرة شاكيد، بشكل استثنائي في عمل المجلس القطري للتخطيط والبناء، وجرى تغيير قرار لجنة الاستئناف الذي تضمن تقليص مخطط البناء بشكل ملموس.

وعلى صعيد انتهاكات الإحتلال والمستوطنين المتواصلة في أرجاء الضفة الغربية والتي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير

القدس: بدأت أذرع الاحتلال الإسرائيلي  بتنفيذ مشروع بناء كنيس “جوهرة إسرائيل” في حي الشرف، في قلب البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وعلى بعد 200 متر غربي المسجد الأقصى المبارك وبتكلفة  تبلغ نحو 48 مليون شيقل (13 مليون دولار أمريكي)، حيث رصدت الحكومة الاسرائيلية مبلغ 36 مليون شيقل، فيما بوشر بجمع المبلغ المتبقي من أثرياء اليهود وسيبنى الكنيس اليهودي على أنقاض وقف إسلامي وبناء تاريخي إسلامي من العهد العثماني والمملوكي، وتبلغ المساحة الإجمالية للكنيس نحو 1400 متر مربع، وسيتألف من ست طبقات، ‏اثنتان تحت الأرض وأربع فوقها ، فيما سترتفع على المبنى قبة ضخمة، حيث سيصل ارتفاع المبنى الى نحو 23 مترا عن مستوى الشارع. وسيُخصص طابقا الكنيس تحت الأرض، ليكون الأول منهما لعرض موجودات أثرية، ‏يُدّعى أنها بقايا كنيس يهودي قديم من ضمنها مغطس للطهارة، أما الثاني فيخصص ‏ليكون حمامات للرجال ومبان للدعم التقني. ‏أما الطابق الثالث فسيكون بالتوازي مع مستوى الشارع الموجود، أي سيكون ‏الطابق الأول فوق الأرض، وسيخصص كمدخل وحمامات للنساء، بينما الطابق الرابع ‏سيكون القاعة الكبيرة للكنيس ويحتوي على كراسي وقاعات لصلوات اليهود ‏وخزانة التوراة.

‏ وتشهد القدس والأقصى خاصةً موجةً متجددة من الاعتداءات والتي تتزامن مع موسم الأعياد اليهودية. فقد ذكرت مصادر “منظمات المعبد” بأنها تتحضر لاقتحامات كبيرة للمسجد الأقصى، وقد أطلقت هذه المنظمات دعوات عبر وسائل الإعلام التابعة لها، لرفع مشاركة المستوطنين في هذه الاقتحامات، التي ستؤمن لها الحماية من قبل قوات الاحتلال، وفق “منظمات المعبد”.

وفي القدس جبرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، مواطنًا على هدم جزء من منزله “ذاتيًّا” في البلدة القديمة بالمدينة المحتلة؛ بحجة البناء بدون ترخيص، وأفاد سامر دكيدك (43 عامًا)، أن بلدية الاحتلال أخطرته قبل نحو شهرين بهدم الجزء الجديد من منزله (من الزينجو)، حيث تبلغ المساحة الحديثة نحو 40 مترًا، وبعد توجهه لمقر البلدية غربي القدس أمرته بالهدم إمّا بنفسه أو ستهدمه بآلياتها. وذلك كي لا يتم تغريمه أكثر من 60 ألف شيكل من بلدية الاحتلال حال هدمته بآلياتها.

وفي خطوة استفزازية وغير انسانية صادر موظفو إدارة الاحتلال خيمة الصف الثالث في تجمع أبو النوار شرق بلدة العيزرية، التي قام الأهالي بنصبها، بعد هدم غرفتهم الصفية. وفوجئوا لدى عودتهم مساءا للتجمع، بعدم وجود الخيمة التي أقامها أهالي التجمع من أجل أن تقيهم من أشعة الشمس، بعد هدم إدارة الاحتلال غرفة الصف الثالث الأسبوع الماضي. وأوضح أهالي التجمع أن موظفي الإدارة برفقة قوات الاحتلال حضروا لتجمع أبو النوار، وقاموا بتصوير الخيمة ثم قطع الحبال ومصادرة الخيمة، رغم أن الأهالي نصبوها بعيدة عن مكان الغرفة الصفية التي هدمت مسافة 50 مترا.

الخليل: قررّت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ، إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، أمام المصلين، على مدار 6 أيام، خلال شهر تشرين الأول الجاري. وبحسب المصادر، أن قوات الاحتلال قررت اغلاق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين، وفتحه بالكامل أمام المستوطنين واليهود، أيام (3 و4 و6 و12 و18 و19) خلال الشهر الجاري، إضافة إلى استمرارها منع رفع الأذان في العديد من الأوقات.

وجرفت قوات الاحتلال خمسة دونمات من أراضي المواطنين المزروعة بأشجار اللوزيات، في منطقة طاواس الواقعة غرب بلدة بيت اولا في محافظة الخليل، والتي تعود ملكيتها لعائلة السراحين. وفي سياق متصل، كثفت قوات الاحتلال من انتشارها على الطرق الالتفافية، ومداخل القرى، والبلدات والمخيمات، والطرق الرابطة في المحافظة، ونصبت حواجزها العسكرية بحجج أمنية واهية، لا وظيفة لها غير تأمين حركة المستوطنين والتضييق على حركة المواطنين الفلسطينيين.

وفي منطقة تل الرميدة في الخليل هاجمت مجموعة من أطفال المستوطنين، بحماية الجيش الإسرائيلي، عائلة في محاولة لسرقة محصول الزيتون. وأعاق أطفال المستوطنين عائلة زيادة أثناء قطفهم ثمار الزيتون بجوار بيتهم في تل الرميدة محاولين سرقة الثمار، وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراضي، وآبار مياه، وجدران حجرية في بلدة خاراس غرب الخليل حيث داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ترافقها جرافات وضابط ما تسمى الإدارة المدنية للاحتلال منطقة “الطف” غرب البلدة، وشرعت بتجريف نحو 38 دونما من أراضي المواطنين، المزروع جزء منها بأشجار الزيتون، كما هدمت بئرين لجمع المياه، وجدران حجرية “سلاسل”، تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة حلاحله، وحميدان. كما هدمت آليات الاحتلال، ثلاثة آبار مياه واقتلعت نحو 100 شجرة زيتون ولوزيات من أراضٍ فلسطينية في البلدة وجرفت آليات الاحتلال أراضٍ بمساحة 38 دونمًا في البلدة تعود لمواطنين من عائلة حلاحلة، إلى جانب عمليات الهدم. وكانت محكمة الاحتلال قد أعلنت مصادرة الأراضي المجرّفة عام 2013 بحجة الاستملاك كـ “أراضي دولة”. كما شرعت جرافات الاحتلال الاسرائيلي بتجريف نحو 40 دونما، في منطقة “الطس” غرب بلدة خاراس، وهي مزروعة باللوزيات والزيتون، وتحوي عدة ابار لجمع المياه، وتعود ملكية هذه الاراضي لعائلات قديمات وحلاحلة وسعيد  بهدف ترحيل المزارعين عن اراضيهم بهدف مصادرتها لصالح الاستيطان.

نابلس: هاجم مستوطنون مجموعة من رعاة الأغنام بالقرب من بلدة بيت دجن إلى الشرق من مدينة نابلس على الطريق الاستيطاني الواصل إلى مستوطنة ألون موريه، وعمدوا إلى احتجازهم قبل أن ينسحبوا من المكان ويخلو سبيل المحتجزين وقامت جرافات تابعة للاحتلال بأعمال تجريف على الطريق الرئيس لبلدة بيت دجن، والمغلق منذ أكثر من عام. ولم تتضح طبيعة عمليات التجريف، لكن مواطنين من بيت دجن ذكروا أن أعمال تجريف مشابهة جرت قبل نحو عشرة أيام في ذات المكان. ورجح المواطنون أن هذا التجريف يهدف إلى فتح الطريق بشكل مؤقت لتسهيل حركة الآليات العسكرية للاحتلال وتوفير حماية افضل لحركة المستوطنين واقتحم مئات المستوطنين، قبر يوسف بمدينة نابلس تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوسهم الدينية، كما أبلغ عن وقوع خمس هجمات نفّذها مستوطنون أدت إلى إلحاق أضرار بممتلكات الفلسطينيين، من بينها حوادث أدّت إلى إتلاف أشجار زيتون فلسطينية في قريتي الساوية ويتما (نابلس)؛ و20 شجرة زيتون في جينصافوط.

سلفيت: واصلت جرافات المستوطنين تجريف أراضي بلدة دير بلوط غرب سلفيت؛ في هجمة استيطانية غير مسبوقة وهي عبارة عن مراعي خصبة وحقول من الزيتون والأشجار البرية الأخرى، ومنعت المزارعين وأصحاب الأراضي من الاقتراب من منطقة التجريف. وقد جرى التجريف في منطقة باب المرج التي تقع شرق بلدة دير بلوط بحماية جيش الاحتلال.

وفي كفر الديك ودير بلوط غرب سلفيت، سكب مستوطنو “بدوئيل” مياه المجاري العادمة في حقول الزيتون الواقعة أسفل المستوطنة من الجهة الشمالية والمحاذية للطريق الالتفافي الاستيطاني. هذه المياه العادمة تلوث البيئة، وتتسبب بأضرار صحية وخسائر فادحة تطال المزارعين. فيما يشكو مزارعون من قرى وبلدات غرب سلفيت وهي: الزاوية ومسحة وبديا ورافات ودير بلوط من تحكم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمواعيد دخول أراضيهم لقطف ثمار الزيتون في حقولهم الواقعة خلف الجدار. حيث أن أوقات السماح بدخول أراضيهم يتم بمزاجية، وتعتبر الأوقات ضيقة جدا وهي من الساعة الثامنة وحتى الثالثة عصرا.

الأغوار: تواصل قوات الاحتلال منع المواطن محمود عواد، من نصب خيام تأويه وعائلته، بدلا من تلك التي ازالتها الأسبوع المنصرم. في منطقة “الحمة” شرق طوباس. واقدمت قوات الاحتلال على احتجاز مجموعة من الصحفيين والمواطنين في منطقة “عين الساكوت” في الأغوار الشمالية لأكثر من ثلاث ساعات، حيث صادرت بطاقاتهم الشخصية ورخص سياقة السائقين، ومنعتهم من اكمال مهمتهم في الاطلاع على المناطق المهددة بالمصادرة في الأغوار الشمالية، خاصة وأن المنطقة المستهدفة عبارة عن (6500) دونم، تم استرجاعها بناء على قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية، وترفض قوات الاحتلال تنفيذه.

جنين: احتجز جنود الاحتلال، عددا من المواطنين والمزارعين في قرية تعنك غرب جنين، خلال قيام مجموعات متطرفة من المستوطنين بتأدية طقوس تلمودية في تل تعنك الشهير الواقع في أراضي مرج ابن عامر. وقد اغلقت قوات الاحتلال المنطقة بما فيها الشارع الرئيسي جنين – حيفا، كما منعت المزارعين واصحاب المركبات من المرور بعدما اقتحم المستوطنون المنطقة حتى انتهاء طقوسهم التلمودية.-انتهى-

——–

salmankahwaji7-10-2016

حفل تكريم رئيس الأركان السابق اللواء الركن وليد سلمان

(أ.ل) – ترأس قائد الجيش العماد جان قهوجي في اليرزة ظهر أمس، حفل تكريم رئيس الأركان السابق اللواء الركن وليد سلمان لمناسبة إحالته على التقاعد، وذلك بحضور رئيس الأركان الجديد اللواء الركن حاتم ملّاك وأعضاء المجلس العسكري وعدد من كبار ضباط القيادة. وقد ألقى العماد قهوجي كلمة نوّه فيها بمسيرة اللواء الركن سلمان الذي ترك بصمات مشرقة في مختلف الوظائف التي شغلها وصولاً إلى رئاسة الأركان، مثنياً على جهوده المبذولة في الحفاظ على تماسك المؤسسة العسكرية وتطوير قدراتها، ودوره البارز في رفع مستوى أدائها العملاني والقتالي، خصوصاً خلال المواجهات التي خاضها الجيش ضد التنظيمات الإرهابية خلال السنوات السابقة، كما هنأ اللواء الركن ملّاك على توليه منصبه الجديد.

بدوره ألقى اللواء الركن سلمان كلمة شكر فيها قائد الجيش على تقديره ومحبته، وأكد أن ما بذله من جهد في إطار قيامه بالواجب، ما هو إلا صدىً لإيمانه بلبنان وبدور المؤسسة العسكرية في الحفاظ عليه، معرباً عن ثقته التامة بأن هذه المؤسسة ستبقى مصانة، وستمضي من نجاح إلى نجاح في ظل قيادة العماد جان قهوجي، الساهر على تعزيز قدراتها وترسيخ رسالتها الوطنية.

وفي ختام الحفل قدم العماد قهوجي للواء الركن سلمان درع الجيش عربون شكر وتقدير.-انتهى-

——–

 mhmd raeed

رعد: سننتصر على ’داعش’ و’النصرة’ وسيكون انتصاراً مدويا

(أ.ل) – قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد “أننا اليوم نتعلم في مدرسة الحسين(ع) الايثار والشجاعة والتضحية وما تعلمناه من الامام الحسين(ع) ساعدنا في الصمود والتحمل”.

وأضاف النائب رعد في المجلس العاشورائي الذي يقام في حسينية بلدة عين قانا إن “دول الخليج اشترت السلاح من أمريكا لدعم المعارضة السورية بمائة وستون مليار دولار” وتسائل رعد لو ان “هذا المبلغ دفع لتحرير فلسطين اين كانت “اسرائيل” اليوم؟”.

وختم رعد بالقول “إننا سننتصر على داعش والنصرة وسيكون انتصاراً مدويا لأن على الاقل الاعداء الاقليميون الذين يتلطون وراء داعش والنصرة بدأت الهزيمة تدب في جسدهم، خسروا في اليمن والعراق وفي لبنان ووضعهم الاقتصادي متدهور”.

بعده تلا المجلس الحسيني القارئ الشيخ خليل حجيج.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرات تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس الجمعة 07 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9.35، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة13.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 14.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.40 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 16.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

 nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: نعمة الاستقرار في لبنان بسبب اتخاذنا القرار التاريخي

بالتصدي للتكفيريين في سوريا وعلى الحدود

(أ.ل) – شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله على “أن نعمة الأمان والاستقرار التي نعيشها اليوم في لبنان هي بسبب اتخاذنا القرار التاريخي الجريء بالتصدي للتكفيريين في سوريا وعلى الحدود قبل أن يستفحل أمرهم، ويتمكنوا من إسقاط سوريا لينتقلوا إلى الهدف الثاني الذي هو إسقاط لبنان، وبسبب تضحيات شهداء المقاومة، فضلا عن تكامل الأدوار بين الجيش والشعب والمقاومة، وهذه هي المعادلة التي كنا دائما نتحدث عنها، والتي توفر مظلة الحماية لبلدنا”.

وخلال المجلس العاشورائي الذي يقيمه “حزب الله” في مجمع الشهيد القائد الحاج عماد مغنية في بلدة طيردبا، أكد فضل الله “أن ما تقوم به المقاومة أدى إلى منع الخطر العسكري عن لبنان الذي يمكن أن تشكله الجماعات التكفيرية، وأن ما تقوم به الأجهزة الأمنية الرسمية من تفكيك للشبكات التخريبية حد من المخاطر الامنية، ونحن دائما نشجع ونشيد بكل جهد أمني تقوم به الأجهزة الأمنية الرسمية في ملاحقة الجماعات التكفيرية التي تستهدف كل لبنان، سيما وأن من تم اعتقالهم يعترفون أنهم يريدون أن يضعوا المتفجرات في العديد من المناطق اللبنانية، وأن يستهدفوا بها المسلمين والمسيحيين لإثارة الفتن والاضطرابات، ولكن أيضا من نعم الله علينا أن هناك جهدا أمكن له أن يمنع هذا الخطر الأمني الذي ما زال موجودا، وبالتالي يجب أن يستمر هذا الجهد ويتكثف من أجل قطع أيدي التكفيريين الإرهابيين الذين يريدون أن يمسوا بأمن لبنان”.

وشدد على “أن الجهد الأمني الذي يبذل في لبنان يجب أن يتلاقى مع جهد سياسي على كل المستويات من أجل توفير مظلة سياسية للبلد تواكب المظلة الأمنية، ومن أجل أن ننطلق جميعا لمعالجة المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان”، مؤكدا “أننا نريد للحكومة التي استأنفت جلساتها وأعمالها أن تقوم بدورها من أجل معالجة الكثير من القضايا المرتبطة بحياة الناس، لأننا بحاجة إلى أمن اجتماعي واقتصادي توفره الدولة من خلال مؤسساتها إلى جانب الأمن الذي توفره التضحيات والجهود الأمنية الرسمية، وبالتالي فإننا نريد للجميع أن يتعاونوا ويتفاهموا كي تعود الدولة إلى القيام بدورها على كل المستويات”.-انتهى-

———

logo1

إخمـاد حرائق في خراج عين الذهب حبشيت رشميا وحبرمون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الجمعة 07 /10/ 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عين الذهب، حبشيت، رشميا وحبرمون. قدرت المساحات المتضررة بنحو 45 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

zahra antoine

زهرا: الرئيس المطلوب يجب ألا يكون طرفا ولا ضعيفا

 (أ.ل) – شدد النائب أنطوان زهرا على “أن الرئيس المطلوب يجب ألا يكون طرفا ولا ضعيفا” مشيرا الى “أن العماد ميشال عون يسعى لأن يكون رئيسا حكما توافقيا وقد نجح حتى الآن الى حد ما مع قوى الرابع عشر من آذار ومع جزء من قوى الثامن من آذار”.

وأكد في حديث الى مصدر إعلامي “أن الرئيس سعد الحريري لا يناور في مبادرته ويسعى جديا لإنهاء الشغور الرئاسي لا سيما بعدما تبين أن الشغور يعطل المؤسسات الدستورية لافتا الى “أن محاولة البعض تعويد اللبنانيين على التعطيل المؤسساتي باءت بالفشل”.-انتهى-

——–

hsein musawi

 

حسين الموسوي: الذي حفظ لبنان مقاومتنا ودماء شبابنا وحرص قيادتنا وصبرها

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب حسين الموسوي “أننا نريد الدولة والاستقرار ومن يتهمنا أننا لا ننتبه للدولة نذكره أنها بقيت دولة بدماء شبابنا ودمار بيوتنا وإلا فإن اسرائيل ما كانت لتترك لبنان ينمو ويزدهر”

واضاف خلال المجلس العاشورائي المركزي الذي ينظمه “حزب الله” في مجمع سيد الشهداء في الهرمل: “ان الذي حفظ لبنان هو مقاومتنا، دماء شبابنا، وحرص قيادتنا وصبرها”.

كما دعا الى “ان نكون بمستوى هذه المسؤولية في التعاطي مع مجتمعنا”.-انتهى-

———

mustafa hamdan

العميد حمدان عرض الوضع الفلسطيني مع وفد الاصلاح والانماء الاجتماعي

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وفدا من جمعية “الإصلاح والإنماء الإجتماعي” في طرابلس بقيادة مديرها العام حسام العلي والمسؤول السياسي أبو أحمد ومسؤول العلاقات العامة محمد عابدين ومسؤول العلاقات الدينية الشيخ محمد رجب العابدين.

بعد اللقاء، أكد المجتمعون بحسب بيان المرابطون “ضرورة العمل الجدي والدؤوب لمنع تهميش القضية الفلسطينية، وأن البوصلة دائما وأبدا هي فلسطين وأن القدس هي القضية المحورية والشغل الشاغل لنا”.

وشدد المجتمعون على “إعادة تفعيل دور المحور العربي الممتد من المحيط إلى الخليج العربي في إحياء القضية الفلسطينية، وإنهاء الصراعات التي نعيشها في منطقتنا”.-انتهى-

——–

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

امل اقليم بيروت احيت الليلة السادسة من عاشوراء

نصرالله: نحذر من الاخطار المحيطة التي تحدق بنا وقصور اللبنانيين عن معالجتها

(أ.ل) – واصلت حركة “امل” اقليم بيروت، احياء المجالس العاشورائية في المناطق كافة لليلة السادسة على التوالي، في المنطقة الرابعة باحة عاشوراء منطقة معوض، بحضور سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي، وزير المال علي حسن خليل، ممثل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله معاونه السياسي حسين الخليل، مسؤول وحدة الإرتباط وفيق صفا، رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله، مستشار الرئيس نبيه بري أحمد بعلبكي، المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى واعضاء من قيادة الحركة في الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي واقليم بيروت والمنطقة الرابعة وحشد من العلماء والمؤمنين والمؤمنات.

بعد آيات من الذكر الحكيم، القى نصرالله كلمة اكد فيها “اهمية الحاجة الى الرجوع الى مدرسة سيد الشهداء، وذلك لوضوح اهداف ثورة الإمام الحسين وعظيم تضحياته حيث حمل فيها شعاره، والذي قال فيه هيهات منا الذلة، وكان هذا الشعار اقوى من اسلحة الظلم والاستكبار”.

وتابع “ما احوجنا اليك يا سيدي في لبنان، ونحن نرى من حولنا المآسي، حيث نسمع طبول الحرب تقرع وضجيجها يرتفع يوما بعد يوم”، مشددا بالوقت نفسه على “ضرورة وحدة الصف والبحث عن المشتركات والعمل بالحوار لمعالجة المختلف عليه، وذلك من اجل حماية الوطن”، مبديا اسفه الشديد على انه “بتنا نرفع شعارات عاشوراء ونرددها والقليل من يعمل بها”، مذكرا بذلك بحسين هذا الزمان قاصدا بذلك الإمام القائد السيد موسى الصدر حيث اختصر ذلك بموقفين الأول يتعلق بالشأن العام والذي من واجبنا اخذ كافة الاحتياطات بوجه العدو الصهيوني الذي أنشئت المقاومة على يد الامام القائد السيد موسى الصدر، والذي كانت أفواج المقاومة اللبنانية أمل هي من لقن العدو الصهيوني الى جانب اخوانها في المقاومة الإسلامية وسائر من سار في مواجهة العدو الإسرائيلي، والذي تلقى على ايدي المجاهدين درسا لا يزال صداه وعبرته في تاريخ المنطقة قائما وسيبقى، حيث ان المقاومة التي طردت العدو من الأرض ومنعته من تحقيق اهدافه ووضعت حدا لطموحاته في ارضنا العزيزة”، مبينا الأهداف التي بسببها احتل العدو ارضنا والتي لا تزال قائمة، ولكن من يمنعه من تحقيقها هي المقاومة، مذكرا بالمثلث الماسي الشعب والجيش والمقاومة.

وحول من يتوهم بضعف المقاومة قال نصرالله: “ناموا في احلامكم التي لن تبصر النور ما دامت افواج المقاومة اللبنانية “أمل” موجودة وسائر فصائل المقاومة والمقاومين”.

وفي ما يتعلق بموضوع الفساد في لبنان قال: “لقد اشار الينا امامنا السيد موسى الصدر بضرورة المواجهة والأعتماد على سلاح الوحدة بين اللبنانيين، وذلك من اجل بناء دولة المؤسسات والقانون دولة ديمقراطية مدنية مؤمنة حديثة وقوية وعادلة، حيث يتساوى فيها المواطنون امام القانون في الحقوق والواجبات”.

وعن ارتفاع ضجيج الحرب من حولنا قال: “يجب ان يدفعنا كلبنانيين ان نلتهم من مدرسة الإمام الحسين عليه السلام، والتي هي مدرسة التضحية الكبرى، وذلك استعدادا للتضحية من أجل الوطن”. متسائلا: “اليس المطلوب هو التضحية وبذل الدماء والأرواح؟ اليس المطلوب ايضا التضحية ببعض المواقف والتي كثير منها غير محقة، وذلك من اجل الوصول إلى ايجاد قواسم مشتركة عبر الحوار، والذي هو الطريق الإلزامي للشعوب من اجل الرقي والتفاهم للوصول الى معالجة ازماتنا”.

وفي موضوع انتخاب رئيس للجمهورية قال نصرالله: “نريد رئيسا للجمهورية بأسرع وقت ممكن، وان حركة امل لم تعود الرأي العام اللبناني على مواقف شخصية، بل ان الحركة اعتمدت نهج التضحية من اجل صالح الحق العام”، مذكرا “بما قامت به حركة أمل وبقيادة وحكمة ووطنية الرئيس نبيه بري، وذلك من خلال التضحية بمقعد ومنصب وزاري لها لمصلحة وزير تشرفت حركة أمل به وبتاريخه وتاريخ عائلته المقاومة والمناضله انه الأخ العزيز الوزير السابق فيصل كرامي ابن البيت الوطني العريق”.

وفي ما يتعلق بموضوع السلة، اكد ان “خيار السلة ليس خيارا طائفيا ولا فئويا ولا حزبيا، ان عناصر السلة ما هي الا عناصر لمعالجة القضايا الوطنية، وان اول من يستفيد من موضوع السلة هو الرئيس العتيد، والذي من المفترض بعد الأتفاق على عناصر السلة ان يكون انتخابه اول بند تنفيذي، وذلك من أجل ازالة العقبات من امامه وليتمكن من قيادة سفينة البلاد وارسائها على شاطىء الأمان، وذلك بالتعاون مع الجميع، ولا سيما المجلس النيابي الحالي الشرعي من اجل اقرار قانون انتخابات جديد يكون ايضا مدخلا لحياة سياسية جديدة في لبنان”.

وفي ما يخص موضوع الحكومة اللبنانية، قال نصر الله: “ان مجلس الوزراء انعقد بالأمس واتخذ قرارات عدة، وهي تعتبر مدعاة للتفاؤل بأن ينعكس ذلك على طاولة الحوار من خلال الأيام الماضية”، متأسفا عن بعض التصريحات التي تعتبر أن انقطاع الحوار الوطني بين اللبنانيين بطولة لها، والحقيقة عكس ذلك”.

كما طلب نصرالله من الجميع “ان يضعوا اقدامهم على الأرض كي تتفاعل مع بعضها البعض على قاعدة المسؤولية الوطنية والمساواة بين الجميع”، محذرا من “الاخطار المحيطة التي تحدق بنا والوطن العزيز وقصور اللبنانيين عن معالجتها”، مؤكد للشعب اللبناني “اننا سنبقى اوفياء لدماء الشهداء وآهات الجرحى الذين قدموا انفسهم للوطن في سبيل بقائنا ولنعيش بعزة وكرامة”.

وفي الختام تلا السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.

وفي المنطقة الثانية مدينة العباس، اقيم مجلس عاشورائي بحضور عضو الهيئة الإستشارية علي عكوش وأعضاء قيادة المنطقة الثانية.-انتهى-

——–

ahmad hariri

أحمد الحريري زار سعدنايل وشتورا: حراك الحريري أظهر أن حزب الله يعطل الرئاسة

(أ.ل) – جال الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في البقاع الأوسط أمس، حيث زار بلدة سعدنايل، وأدى صلاة الجمعة في مسجدها، بعدما لبى دعوة رئيس بلديتها خليل شحيمي إلى لقاء صباحي في دارته. ثم انتقل إلى شتورا حيث أقام المغترب محمد ليلى، مأدبة غداء تكريمية على شرفه، في حضور مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، مفتي راشيا الشيخ أحمد اللدن، السفير البرازيلي في لبنان جورج جيرالدو قادري، النواب: زياد القادري، جمال الجراح، عاصم عراجي، شانت جنجنيان، طوني أبو خاطر، إيلي ماروني، أمين وهبي وجوزيف المعلوف، النائب الكندي من أصل لبناني محمد عميري، الوزير السابق محمد رحال، رئيس دائرة الأوقاف الاسلامية الشيخ محمد عبد الرحمن، القاضيين عبد الرحمن شرقية وطالب جمعة، قائمقامي البقاع الغربي وراشيا وسام نسبيه ونبيل المصري، عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” محمد المراد، منسقي التيار في البقاعين الاوسط والغربي أيوب قزعون وحمادي جانم، رؤساء اتحاد بلديات ورؤساء بلديات، حشد من المغتربين وكوادر منسقتي البقاعين الاوسط والغربي.

بعد ترحيب من صاحب الدعوة، شدد أحمد الحريري على أن “البلد يمر بمخاض عسير، وتيار المستقبل تعلم من الرئيس الشهيد رفيق الحريري كيفية تخليص البلد من الأزمات، ومن ذيول الحرب الأهلية، ومن المعارك التي لا تعود على البلد بالخير، لذا نجد أن لدى الرئيس سعد الحريري هما واحدا، بأن لا ينهار لبنان، في اللحظة التي نشهد فيها على انهيار دول من حولنا، في سوريا والعراق واليمن، بفعل أدوات التخريب التي تديرها إيران بشكل صريح وواضح”.

وأكد على “أن ما يقوم به الرئيس سعد الحريري لم يرتق بعد إلى مبادرة، بل ما زال في إطار توسيع المشاورات، التي اظهرت فعليا من يريد رئيسا للجمهورية، ومن لا يريد، خصوصا بعد أن رميت سهام الاتهام على تيار المستقبل منذ مبادرته إلى ترشيح النائب سليمان فرنجية بأنه يعطل الانتخابات الرئاسية، وهذا الاتهام كان باطلا، ولا يمكن أن يوجه لتيار سياسي شاركت كتلته النيابية في 45 جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية”.

وإذ اعتبر أن “ما يقوم به الرئيس الحريري من حراك اظهر المعطل الرئيسي مباشرة، وهو حزب الله، وأظهر من هو المعطل بالواسطة، ومن هو المعطل أيضا لأسباب شخصية لا علاقة لها بمصلحة الوطن”، شدد على أن “كل المبادرات التي نطلقها لم تأت من فراغ، بل من صلب نهج مليء بالمبادرات منذ العام 1979 إلى اليوم، وكانت كلها مبادرات لتقريب وجهات النظر بين اللبنانيين ليكونوا يدا واحدة، ولا يعودوا للأيام السوداء”.

ونوه أحمد الحريري ب “البيان الأخير للمطارنة الموارنة الذي اكد على ضرورة الحفاظ على اتفاق الطائف، لأنه لا يوجد عاقل في البلد يمكن ان يطالب بتغيير الطائف اليوم، بعد أن اصبح نموذجا لإنهاء الصراعات في المنطقة، في كل بلد حسب تركيبته، ومن هذا المنطلق، كل من ينادي بإلغاء الطائف ينادي بالعودة للحرب الاهلية”.

واعتبر أن “ما يجري في المنطقة هي مؤامرات تتم بوحدة حال ما بين أميركا وإيران لتقسيم المنطقة، ومن خلفهما العدو الإسرائيلي، والامور اصبحت مكشوفة وواضحة، ولكن يجب أن نزين خطواتنا كي لا نقع في المحظور والمجهول، لانكم تتعاطون مع ناس بلا قلب، وناس بلا رحمة، وناس يقتلون يمينا وشمالا، وبالتالي كانت مواقفنا هادئة قليلا، فهي لحمايتكم، وليست للتنازل او حبا بالتسويات أو غيرها”.

وختم “في هذه اللحظات، نقف وقفة اكبار واجلال لشعب حلب العظيم الصامد والصابر، الذي يقاوم كل الاسلحة والصواريخ والبراميل المتفجرة، وما زال واقفا في وجه الظلم ويرفع رأسنا كأمة عربية. كما نوجه تحية فيها شيء من المرارة إلى الناشطات الدوليات في باخرتي “امل” و”زيتونة” لفك حصار غزة، على أمل أن نشهد على خروج آلاف البواخر من الدول العربية لفك هذا الحصار”.-انتهى-

——–

john kahwaji

قهوجي بحث مهمات الوحدات الدولية مع نيتني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر أمس، قائد القطاع الغربي في قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال آرتورو نيتتي، وتناول البحث مهمات الوحدات الدولية المنتشرة في القطاع، والتعاون القائم مع الجيش اللبناني.-انتهى-

———

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الجمعة 07 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط البلدات الجنوبية الآتية: طير حرفا، معركة، شمع ومجدل زون .

وبتاريخ 7/10/2016 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتواريخ4 ،7،6،5 /10 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – صيدا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 3 /10 /2016 ولغاية 7 /10 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1 /10 /2016 ولغاية 31 /10 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 26/ 9 /2016 ولغاية 9/ 12 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *